فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

5 أسئلة تشرح خطة ترامب للسيطرة على قطاع غزة

أنشئ قائمة قراءتك

اقترح الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيطرة الولايات المتحدة على قطاع غزة، بعد أن اقترح في وقت سابق تهجير الفلسطينيين في القطاع بشكل دائم.ورفض القادة الفلسطينيون وزعماء العالم العربي علنا تعليقات ترامب السابقة التي تفيد بضرورة نقل الفلسطينيين إلى مصر والأردن، بينما استنكرها دعاة حقوق الإنسان باعتبارها اقتراحا بالتطهير العرقي.ولم يقدم ترامب كثيرا من التفاصيل عن اقتراحه، إلا أنه قدم المعالم الأساسية للخطة التي أثارت ويتوقع أن تثير مزيدا من ردود الفعل الرافضة.وفيما يلي بعض التصريحات التي أدلى بها ترامب والأسئلة التي أجاب عنها خلال مؤتمر صحفي فجر اليوم الأربعاء في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو:1/ ماذا قال ترامب؟قال ترامب في مستهل المؤتمر الصحفي إن "الولايات المتحدة ستتولى السيطرة على قطاع غزة، وسنقوم بعملنا هناك أيضا، وستتولى المسؤولية عن تفكيك جميع القنابل غير المنفجرة الخطيرة والأسلحة الأخرى في الموقع وتسوية الموقع بالأرض والتخلص من المباني المدمرة وتسويتها وإيجاد تنمية اقتصادية من شأنها أن توفر عددا غير محدود من الوظائف والمساكن لسكان المنطقة".


2/ من سيستقبل الغزيين؟

قال ترامب إن واشنطن ستطلب من دول مجاورة أخرى استقبال الفلسطينيين المهجرين من غزة، رغم أنه لم يتحدث بشأن ما إذا كان الفلسطينيون على استعداد للقبول بهذا المخطط.


ومع أن ترامب طلب مرارا منذ 25 يناير/كانون الثاني، من مصر والأردن القيام بذلك، فقد رفض البلدان ودول عربية أخرى اقتراحه.

وأضاف ترامب "بدلا من ذلك، يجب أن نذهب إلى دول أخرى مهتمة، وهناك العديد منها يريد القيام بذلك وبناء مناطق مختلفة سيقيم فيها في نهاية المطاف 1.8 مليون فلسطيني يعيشون في غزة، وإنهاء الموت والدمار هناك، ويمكن للدول المجاورة ذات الثروة العظيمة دفع ثمن هذا".

وكان عدد سكان غزة قبل العدوان 2.3 مليون نسمة.

3/ هل سترسل أميركا قوات لتنفيذ خطة ترامب؟

قال ترامب عندما سُئل عما إذا كانت واشنطن سترسل قوات أميركية إلى غزة بموجب اقتراحه "سنفعل ما هو ضروري. إذا كان ذلك ضروريا، فسنفعل ذلك. سنستولي على هذه القطعة. سنطورها، ونوفر الآلاف والآلاف من الوظائف، وستكون شيئا يمكن للشرق الأوسط بأكمله أن يفخر به".

4/ هل يدعم ترامب حل الدولتين؟

دعمت الولايات المتحدة لعقود حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين والذي من شأنه أن ينشئ دولة للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وغزة إلى جانب إسرائيل.

وعندما سُئل ترامب عما إذا كانت واشنطن في عهده لم تعد تدعم ذلك، قال دون تقديم إجابة مباشرة على السؤال "هذا لا يعني أي شيء عن دولتين أو دولة واحدة أو أي دولة أخرى، وإنما يعني أننا نريد أن نمنح الناس فرصة للحياة.. لأن قطاع غزة كان حفرة جحيم للأشخاص الذين يعيشون هناك".


5/ من سيعيش في غزة بموجب خطة ترامب؟

وقال ترامب عندما سُئل عمن يتصور أن يعيش في غزة "أتصور أن يعيش هناك شعوب العالم، شعوب العالم".

وأضاف دون الخوض في التفاصيل "الفلسطينيون أيضا، سيعيش الفلسطينيون هناك، سيعيش الكثير من الناس هناك".

وفي 19 يناير/كانون الثاني الماضي، دخل اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل حيز التنفيذ في مرحلته الأولى التي تمتد 6 أسابيع.

ويقضي الاتفاق -الذي تم التوصل إليه بوساطة قطرية مصرية أميركية- ببدء مفاوضات غير مباشرة بشأن المرحلة الثانية في موعد أقصاه اليوم الـ16، على أن يتم إنجاز الاتفاق قبل نهاية الأسبوع الخامس من المرحلة الأولى.


المصدر: الجزيرة+ رويترز

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

المظاهرات ضد زيارة نتنياهو تؤخر وصوله إلى اجتماعه مع ترامب

واشنطن – سعيد عريقات







تظاهر المئات يوم الاثنين ضد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في العاصمة الأميركية واشنطن بينما كان يلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض، مطالبين باعتقال نتنياهو كمجرم حرب ، تماشيا مع "قرار محكمة العدل الدولية" التي أصدرت أمرا باعتقاله.


يشار إلى أن "المحكمة الجنائية الدولية" كانت قد أصدرت مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه السابق يوآف غالانت، يوم 21 تشرين الثاني الماضي .


وقالت المحكمة عبر موقعها الرسمي: "أصدرت الغرفة (الأولى) أوامر اعتقال بحق شخصين، السيد بنيامين نتنياهو والسيد يوآف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في الفترة من 8 تشرين الأول 2023 على الأقل حتى 20 أيار 2024 على الأقل، وهو اليوم الذي قدم فيه الادعاء طلبات إصدار أوامر الاعتقال".  


وركزت المظاهرات (حيث كان هناك أكثر من مظاهرة ) التي تجمعت في محيط البيت الأبيض ، في شعاراتها على حق الفلسطينيين وإدانة الإجرام الإسرائيلي الذي ارتكب جرائم إبادة ضد الفلسطينيين في حرب نتنياهو ضد قطاع غزة المحاصر، ما أودى بحياة 60 فلسطينيا على الأقل، أغلبيتهم الساحقة من النساء والأطفال ، وعلى حق الفلسطينيين في العودة إلى وطنهم ، وضرورة جلب الذين نفذوا وتواطئوا مع الإبادة الجماعية للفلسطينيين أمام العدالة.


وتمكنت المظاهرات التي شاركت فيها قوى تقدمية عديدة تمثل اليهود الأميركيين والاتحادات التقدمية والنسوية والعمالية وغيرها،  من تعطيل موكب نتنياهو وتأخيره عن اجتماعه مع نرامب لأكثر من ساعة.  


يشار إلى أنه خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو، أشار ترامب إلى أن الولايات المتحدة ستتولى السيطرة على قطاع غزة.


وقال إن "هذه الخطوة قد تسهم في خلق آلاف فرص العمل في المنطقة، حيث ستشرف الإدارة الأميركية على عملية إعادة الإعمار".


قال أيضا: "أرى موقفا يُمكننا من ملكية طويلة الأمد".


وتوقع الرئيس الأميركي أن يتحول القطاع، الذي يضم أكثر من مليوني فلسطيني، إلى "ريفييرا الشرق الأوسط" ولكن بدون الفلسطينيين".


وأضاف: "ريفييرا الشرق الأوسط. هذا شيء يمكن أن يكون بالغ الروعة".


وأعرب ترامب عن أمله في إمكانية نقل الفلسطينيين من غزة، وأن تتولى الولايات المتحدة إعادة إعمار القطاع.


واعتبر ترامب أن الفلسطينيين "سيودون بشدة" مغادرة القطاع الذي دمرته الحرب، وقال إن "أهالي غزة سيودون بشدة العيش في مكان آخر إذا أتيحت لهم الفرصة. القطاع أصبح موقع هدم".

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد أيمن ناجي جنوب طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير شعبنا في ضاحية ارتاح جنوب مدينة طولكرم، جثمان الشهيد أيمن فادي قاسم ناجي (23 عاما)، الذي ارتقى قبل تسعة أيام برصاص الاحتلال.


وانطلق موكب التشييع فور وصول جثمانه الطاهر إلى منزل ذويه لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، وسط التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا وعدوانه المتواصل على المدينة ومخيمها.


وتوجه المشيعون بجثمانه إلى مسجد ارتاح القديم للصلاة عليه، قبل مواراته الثرى في مقبرة الضاحية.


وكان الشهيد ناجي قد ارتقى برصاص الاحتلال مساء الثلاثاء الثامن والعشرين من الشهر الماضي، أثناء وجوده قرب المنزل الذي حاصرته قوات الاحتلال في وقته، حيث احتجزت جثمانه لبعض الوقت قبل تسليمه إلى إسعاف جمعية الهلال الأحمر الذي نقلته مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي.

عربي ودولي

الأربعاء 05 فبراير 2025 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يطلب من فرنسا الضغط على إسرائيل للانسحاب ووقف انتهاكاتها

بيروت-"القدس" دوت كوم

طلب الرئيس اللبناني جوزيف عون الأربعاء من فرنسا الضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها لاتفاق وقف إطلاق النار.


جاء ذلك خلال لقاء عون مع السفير الفرنسي لدى بيروت هيرفيه ماغرو ونائب رئيس لجنة مراقبة وقف إطلاق النار غيوم بونشان في حضور الملحق العسكري الفرنسي في بيروت برونو كونستانتان، وفق بيان للرئاسة اللبنانية.


ووفق البيان، طلب عون من السفير ماغرو خلال اللقاء "دعم بلاده لموقف لبنان الداعي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها خلال الحرب الأخيرة، والضغط عليها لوقف انتهاكاتها لاتفاق 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2024 لا سيما استمرار الجيش الإسرائيلي في تدمير المباني ودور العبادة في القرى الجنوبية الموازية للحدود".


كما طلب عون من الجانب الفرنسي الضغط لتنفيذ الاتفاق بإطلاق الأسرى اللبنانيين ضمن المهلة المحددة في 18 شباط/ فبراير الجاري.


وفي الأسبوع الأخير، كثّف الجيش الإسرائيلي اعتداءاته على قرى الجنوب، بالتزامن مع تحدّي أهاليها له وإصرارهم على العودة، منذ فجر 26 كانون الثاني/ يناير الماضي الذي كان الموعد المحدد بموجب اتفاق وقف إطلاق النار لإكمال الجيش انسحابه من الأراضي التي دخلها في الحرب الأخيرة.


وأعلن البيت الأبيض في 26 كانون الثاني/ يناير الماضي، تمديد ترتيبات اتفاق وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل حتى 18 شباط/ فبراير الجاري، وبدء محادثات بوساطة أميركية بشأن إعادة الأسرى اللبنانيين المحتجزين بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


ويعني هذا التمديد منح إسرائيل مهلة حتى 18 شباط/ فبراير لإكمال انسحاب قواتها من جنوب لبنان، بدلا من الموعد الذي كان محددا في 26 كانون الثاني/ يناير، بموجب اتفاق أمهلها 60 يوما.


وفي 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2024 أنهى وقفا لإطلاق النار قصفا متبادلا بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله بدأ في 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وتحول إلى تصعيد واسع في 23 أيلول/ سبتمبر الماضي.


ومنذ بدء سريان الاتفاق، ارتكب الجيش الإسرائيلي نحو 700 خرق، ما أسفر عن عشرات الشهداء والجرحى في لبنان معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال.

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

قائمة بأسماء 53 معتقلا من قطاع غزة وأماكن احتجازهم

رام الله- "القدس" دوت كوم

 نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، اليوم الأربعاء، قائمة بأسماء 53 معتقلا من قطاع غزة، في سجون الاحتلال ومعسكراته.


وأوضحا في بيان مشترك، أن هذه الردود تتضمن أماكن احتجازهم في سجون الاحتلال ومعسكراته، وأن جزءا آخر لم تتلقَّ بشأنهم معلومات، وستتم إعادة فحص مصيرهم بعد مرور شهر على الرد الأخير المتمثل بحسب جيش الاحتلال في أنه لا معلومات بشأنهم.


وأشارا إلى أن المعطى الوحيد المتوفر عن عدد المعتقلين من غزة، هو ما اعترفت به إدارة السجون بداية شهر شباط/ فبراير 2025، ويبلغ (1802) ممن صنفتهم (بالمقاتلين غير الشرعيين) بينهم نساء وأطفال، فيما لا يزال المئات رهن جريمة الإخفاء القسري.


علما أن أعداد حالات الاعتقال من غزة تُقدر بالآلاف منذ بدء حرب الإبادة، ولا يزال الاحتلال ينفذ جرائم تعذيب ممنهجة بحق معتقلي غزة، بمستوى -غير مسبوق- ما أدى إلى استشهاد العشرات منهم.


وذكرا، أنه تم الحصول على ردود بشأن أماكن احتجازهم، على النحو التالي:

1. محمد ماهر داعور / سديه تيمان

2. محسن عبد اللطيف مهنا/ معسكر عوفر

3. عامر ماجد عيسى مسعود / عناتوت

4. عبد الله عبد العليم حسنين / معسكر عوفر

5. أحمد خالد أمين هجين / عناتوت

6. عبد الله محمد محمود حسان / سديه تيمان

7. أدهم كايد جمعة نجار / النقب

8. إياد أحمد محمد عصفور / النقب

9. فارس موسى فارس طناني / عناتوت

10. محمد إبراهيم خليل جحا / معسكر عوفر

11. عبد الحكيم أيمن شافعي / النقب

12. محمود ناصر أحمد هندي / سجن النقب

13. محمد خالد عودة زعرب

14. مهدي مصطفى نعمان حسنين / نفحة

15. عدي ذياب سمير مصري / عناتوت

16. حسين أحمد مصباح أكي / معسكر عوفر

17. حمزة طلال خليل عسكري/ معسكر عوفر

18.    محمود فتحي أحمد حواجرة/ سجن النقب

19. حسن أحمد مصباح أكي / سجن بالقدس

20. محمد كامل محمود عقاد / سجن النقب

21. إبراهيم فؤاد نعمان جوارشة / سجن النقب

22. محمد ياسر نبهان شلايل/ سجن بيتاح تكفا

23. حسن ذيب سمور / سجن نفحة

24. أسامة يوسف شعبان أبو ربيع / عناتوت

25. أمير يوسف موسى خليل / سديه تيمان

26. محمود سليم ذيب الأطرش / سديه تيمان 

27. فتحي معين فتحي الريفي / مجيدو

28. محمد وهيب موسى شبات / معسكر عوفر

29. محمد عطا الله صبحي/ معسكر عوفر

30. موسى يوسف موسى خليل / سديه تيمان


31. فايز فخري أحمد نفار / النقب

32. عبد الله فؤاد محمد شلح / النقب

أسماء معتقلين من غزة وردت أسماؤهم في زيارات سجن النقب لمعتقلي غزة:

33. هاني محمد رياض السكني

34. حسن بدح

35. عوض هلو

36. خالد وليد جعبري

37. أدهم غراب

38. عز الدين أبو حسنة

39. موسى كريزم

40. مصلح أبو عميرة

41. أحمد مرتجى

42. محمد أبو عيدة

43. محمد أبو حية

44. محمود أبو حية

45. مالك نفار

46. علاء أبو عرام

47. أحمد أفول

48. علي صافي

49. أحمد القصاص

50. محمد أبو يوسف

51. أحمد أبو خاطر

52. سهير الرنتيسي

53. مصطفى أبو سعادة

اقتصاد

الأربعاء 05 فبراير 2025 1:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد": الاجتياحات والحواجز الإسرائيلية تفاقم التراجع الحاد في النشاط الاقتصادي

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأربعاء، إن التدمير الممنهج الذي تنفذه قوات الاحتلال الإسرائيلي للبنية التحتية للاقتصاد ومنازل المواطنين وممتلكاتهم، فاقم التراجع الحاد في النشاط الاقتصادي.


وأضافت الوزارة في بيانها، أن الاقتصاد الفلسطيني الذي سجل انكماشا بنسبة 28% في عام 2024 يواجه قيودا شديدة على حركة تنقل الأفراد والتجارة والمعابر، خاصة في ظل فرض الاحتلال نحو 900 حاجز عسكري، ما تسبب في تراجع الطاقة الإنتاجية للمنشآت الاقتصادية التي تعمل منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في تشرين الأول/ أكتوبر 2023 بأقل من نصف طاقتها الإنتاجية.


ورصدت مديريات الوزارة تدمير قوات الاحتلال منشآت اقتصادية وإغلاق المحلات التجارية الواقعة في مناطق الاجتياح الإسرائيلي، خاصة في محافظات شمال الضفة الغربية، وصعوبة وصول العمال إلى مواقع عملهم، وتعطل حركة تسوق فلسطينيي عام 1948، علاوة على تراجع القدرة الشرائية للمواطنين، كل ذلك فاقم خسائر الاقتصاد، وارتفاع معدلات البطالة التي وصلت نسبتها في الضفة الغربية إلى 35% نهاية العام الماضي.


ولفتت الوزارة، إلى أنها تتابع عبر غرفة الطوارئ لمدرياتها في المحافظات بالتنسيق مع الشركات كافة معالجة المشكلات والتحديات التي تواجه انسياب الحركة التجارية بين المحافظات، وضمان وصول السلع إلى المحلات التجارية، مع تأكيدها على أن المخزون التمويني في المحافظات يلبي احتياجات المواطنين لمدة 6 أشهر.

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن فرض حظر التجول جنوب طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، فرض حظر التجول في بلدة طمون جنوب طوباس.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أعلنت عبر مكبرات الصوت منع التنقل والحركة في البلدة حتى يوم الجمعة المقبلة.


ويواصل الاحتلال عدوانه لليوم الرابع على بلدة طمون ومخيم الفارعة جنوب طوباس، الذي تخلله اعتقال عشرات المواطنين، وتحقيقات ميدانية مع العشرات، وتجريف البنية التحتية وتدميرها.

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصعّد اعتداءاته وعدوانه بحق قرية الفندق شرق قلقيلية

قلقيليةـ- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ ثلاثة أسابيع اعتداءاتها على قرية الفندق شرق قلقيلية، عبر تنفيذها عمليات الهدم وتوزيع إخطارات بوقف البناء والهدم، بالإضافة إلى نصب الحواجز العسكرية وعرقلة تنقل المواطنين.


وأفاد مسؤول ملف الجدار والاستيطان في محافظة قلقيلية منيف نزال لـوكالة الانباء الرسمية "وفا"، بأن الاحتلال صعّد اعتداءاته بحق قرية الفندق مؤخرا بشكل غير مسبوق، فقد هدم منذ منتصف شهر كانون الثاني\يناير العام الجاري، سبع منشآت "تجارية وسكانية وزراعية"، وسلم تسعة مواطنين قرارات بوقف البناء في منازلهم، و13 إخطارا لتجمعات تجارية تقضي بإزالة ما أُطلق عليها "التعديات" على الشارع العام.


وأشار، إلى أن الاحتلال اعتدى يوم أمس على المداخل الفرعية بالقرية ومنها طريق مدخل قريتي "حجة، وباقة الحطب"، وأقدمت على تركيب إشارات مرور قلبت فيها توجيهات حركة السير، إذ أصبحت هذه المداخل باتجاه واحد حيث يُسمح بدخولها ويُمنع الخروج منها، علما أن الاحتلال يغلق هذه المداخل بالسواتر الترابية منذ تصاعد وتيرة الاعتداءات، كما ينصب حواجز عسكرية دائمة عند مدخلي القرية الرئيسيين الشرقي والغربي ويعيق تنقل المواطنين


بدوره، قال مدير وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة قلقيلية حسام الشاعر، إن نصف مواطني القرية يعتمدون على التجارة في معيشتهم، وذلك من خلال محلاتهم التجارية الواقعة على امتداد الشارع الرئيسي، التي تلقّى أصحابها مؤخرا إخطارات تقضي بإزالتها بذريعة "الاعتداء" على الشارع العام.


وأكد، أن إجراءات الاحتلال ساهمت في إضعاف الحركة التجارية بالقرية، فالشارع الرئيسي كان يمر منه ما يقارب 10 آلاف مواطن من كل التجمعات السكانية المحيطة بالمحافظة، وأما اليوم وبفعل إجراءات الاحتلال المستمرة، فقد ضعفت الحركة التجارية بالقرية.


وأشار الشاعر، إلى أن الإخطارات التي تسلمها المواطنون بذريعة "إزالة التعديات" تقع على الشارع العام ومعظمها منشآت تجارية، وتهدد ما يقارب 60 محلا تجاريا، يعتاش منها ما يقارب الـ150 فردا، وهذا الأمر يتوجب تحركا فوريا لوقف تنفيذ هذه الإجراءات، علما أن الإخطارات لا تحتوي على تاريخ نهائي للاعتراض أو تنفيذ القرارات.


وبحسب رئيس المجلس القروي لؤي تيم، فإن عدد سكان الفندق يبلغ 1400 نسمة يعيشون على مساحة 1400 دونم، منها 1320 دونما تقع ضمن المناطق المسماة "ج"، ومعظمها على امتداد الشارع الاستعماري الذي يربط بين مدينتي قلقيلية ونابلس.


ويوضح تيم، أن القرية محاطة بالمستعمرات، فمن الجهة الجنوبية تقع مستعمرة "عمانوئيل"، ومن الجهة الشمالية مستعمرة "كدوميم"، ومن الجهة الغربية مستعمرة "كرنيه شمرون"، والخطورة تكمن في أن مستعمري هذه المستعمرات، بالإضافة إلى مستعمري البؤر الاستعمارية "يتسهار وجلعاد"، يمرون من الشارع الاستعماري المتوسط للقرية، ما يجعل المواطنين معرضين للخطر في أي وقت كان.


وأشار إلى أن الاحتلال يحاول بالطرق كافة حماية مستعمريه على حساب أراضي المواطنين ومنشآتهم، فلا يكاد يخلو يوم من إجراءات تنكيلية جديدة، إذ باشر الاحتلال بوضع يافطات مفادها منع وقوف المركبات والمواطنين على امتداد الشارع الرئيسي، والتهديد بفرض شرطة الاحتلال مخالفات باهظة.

وأضاف تيم، أن الموقع الحيوي للقرية يجعلها محط استهداف الاحتلال الذي يحاول الاستيلاء عليها بإجراءاته المشددة، وإجبار المواطنين على النزوح من أراضيهم.

رياضة

الأربعاء 05 فبراير 2025 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

الهولندي مالاسيا من يونايتد إلى آيندهوفن على سبيل الإعارة

وكالات

عاد المدافع الهولندي، تيريل مالاسيا، إلى بلاده للدفاع عن ألوان آيندهوفن على سبيل الإعارة من مانشستر يونايتد الإنجليزي، وذلك وفق ما أعلن الأخير.


ويواصل الدولي الهولندي البالغ 25 عاما، عملية استعادة كامل لياقته البدنية بعد عودته في تشرين الثاني/ نوفمبر من غياب دام 17 شهرا بسبب الإصابة.


وانضم الظهير الأيسر إلى يونايتد عام 2022 قادما من فينورد مقابل ستة عشر مليون دولار، ويرتبط بعقد مع "الشياطين الحمر" حتى صيف 2026.


وقال يونايتد في بيان إنه "سيمضي مدافع يونايتد، تيريل مالاسيا، ما تبقى من موسم 2024-2025 مع فريق الدوري الهولندي آيندهوفن على سبيل الإعارة"، مضيفا أنه "بعدما عمل بجهد كبير لإعادة بناء لياقته البدنية وقدرته التنافسية، عاد مالاسيا إلى اللعب في وقت سابق من الحملة الحالية، وخاض الدولي الهولندي ثماني مباريات بقيادة (المدرب البرتغالي) روبن أموريم".


وأبرمت صفقة الإعارة قبل إقفال نافذة الانتقالات الشتوية في هولندا، منتصف ليل الثلاثاء.


وتأتي عودة مالاسيا إلى الدوري الهولندي حيث بدأ مشواره الاحترافي عام 2017 بألوان فينورد في طريقه للفوز بالكأس المحلية عام 2018 والوصول إلى نهائي مسابقة "يوروبا ليغ" عام 2022 قبل أن يتوّج مع يونايتد بكأس الرابطة عام 2023، بعد تعاقد "الشياطين الحمر" مع الظهير - الجناح الدنماركي باتريك دورغو من ليتشي الإيطالي، الأحد.

رياضة

الأربعاء 05 فبراير 2025 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

ديفيز يمدد عقده مع بايرن ميونخ حتى 2030

وكالات

مدد المدافع الكندي الدولي ألفونسو ديفيز أخيرا عقده مع فريقه بايرن ميونخ متصدر الدوري الألماني.


وأعلن بايرن ميونخ أن ديفيز مدد عقده مع الفريق حتى صيف 2030، بعد أن كان عقده الأصلي سينتهي بنهاية الموسم الحالي.


وقال عضو مجلس إدارة بايرن ميونخ لشؤون الرياضة، ماكس إبيرل "فونزي يلعب في بايرن منذ أن كان في الـ18، وسرعان ما أنجذب إلى النادي".


وأضاف "نراه كأحد الوجوه الرائدة في الجيل الجديد لفريقنا، والذي يتحمل المسؤولية بشكل متزايد، لقد نضج هنا وسيواصل النضوج مع الفريق".


وأثيرت تكهنات واسعة بشأن مصير ديفيز مع بايرن ميونخ، وسط اهتمام متزايد من جانب ريال مدريد الإسباني لضم مدافع منتخب كندا.


وذكر إبيرل في آذار/ مارس الماضي، أن النادي قدم عرضه الأخير إلى ديفيز لتمديد عقده، لكن ريال مدريد فشل في حسم الصفقة لصالحه، قبل أن يقرر المدافع الكندي في النهاية أن يرهن مستقبله لصالح النادي البافاري.


وقال ديفيز لاعب فانكوفر وايتكابس سابقا "جئت إلى بايرن وأنا في الـ18 من عمري وأردت التعلم بأقصى صورة ممكنة كل يوم لكي أصبح واحدا من أفضل اللاعبين في مركزي، والآن أتطلع إلى خمسة أعوام أخرى سويا، لقد حققت بالفعل الكثير هنا، لكن هناك المزيد في الانتظار".


وشارك ديفيز في 220 مباراة مع بايرن ميونخ وسجل 12 هدفا وصنع 34 هدفا، وفاز مع الفريق بخمسة ألقاب في البوندسليغا ولقبين في كأس ألمانيا ولقب في دوري أبطال أوروبا، كما شارك في 56 مباراة مع منتخب كندا.

عربي ودولي

الأربعاء 05 فبراير 2025 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الإيراني: لا نسعى للحصول على أسلحة نووية وسياسة ترامب ستفشل

وكالات

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الأربعاء، أنّ إعادة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فرض سياسة "ضغوط قصوى" ضد إيران ستنتهي بـ"الفشل" كما حدث خلال ولايته الأولى.


وقال عراقجي للصحافيين بعد اجتماع للحكومة، "أعتقد أنّ الضغوط القصوى هي تجربة فاشلة ومحاولة ممارستها مجددا ستؤدي إلى فشل آخر"، مضيفا أن طهران لا تسعى للحصول على أسلحة نووية.


وأكد وزير الخارجية الإيراني أن موقف بلاده من الأسلحة النووية واضح، بصفتها عضوًا في معاهدة الحد من الانتشار النووي، قائلا: "إذا كان حصول إيران على سلاح نووي عقبة أمام الولايات المتحدة، فإنّه يمكن حل هذه المشكلة، والتزام طهران بنظام عدم انتشار الأسلحة النووية واضح للجميع".


واعتبر أن مخاوف ترامب بشأن حصول طهران على أسلحة نووية لا أساس لها، مؤكدا أن بلاده ملتزمة بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.


أتت تلك التصريحات بعدما أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية، فاطمة مهاجراني، بوقت سابق اليوم أن السياسة الخارجية لبلادها تحركها مبادئ المصلحة.


وقال الرئيس الأميركي، ترامب، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه يريد إبرام صفقة مع طهران.


وأضاف "أريد أن أبرم صفقة معكم في حال أردتم المُضي قدمًا في حياتكم ورعاية شعبكم، لأنّه يوجد هناك أناس رائعون في طهران، لدي أصدقاء رائعون في إيران وأمريكيون من أصل إيراني".


إلى ذلك، وقع ترامب، أمس الثلاثاء، مذكرة رئاسية لإعادة فرض سياسة العقوبات الصارمة ضد طهران، على غرار ما حدث خلال ولايته الأولى. وأوضح أنه يعتزم استئناف سياسة "الضغوط القصوى" بسبب مزاعم عن محاولة إيران تطوير أسلحة نووية.


وكان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، حذر في مقابلة تلفزيونية، قبيل تنصيب ترامب، من خطر اندلاع حرب ضدّ الجمهورية الإسلامية، مؤكدا أنّ طهران لا تسعى للحصول على السلاح النووي.

وقال "آمل أن يقود ترامب إلى السلام الإقليمي والعالمي، وأن لا يسهم، على العكس من ذلك، في حمام دم أو حرب"

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يردم بئري مياه جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

ردمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بئرين لتجميع المياه، في قرية كرمة جنوب الخليل، جنوب الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال داهمت بآلياتها الثقيلة القرية، وردمت بئرا لتجميع المياه تعود ملكيتها للمواطن توفيق خليل عواودة، وردمت آخر للمواطن عبد الرحمن عبد الفتاح عواودة.

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يصدر قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة مجلس تنظيم قطاع المياه

رام الله- "القدس" دوت كوم

أصدر الرئيس محمود عباس قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة مجلس تنظيم قطاع المياه الفلسطيني، حيث تم تعيين د. نبيل الضميدي رئيساً لمجلس الإدارة.


وضم مجلس الإدارة كلاً من: السيد مجدي الحسن (وزارة المالية)، السيد خالد اشتية (وزارة الحكم المحلي)، م. حسام طليب (وزارة الزراعة)، م. كمال عيسى (سلطة المياه)، د. عامر صوالحة (القطاع الأهلي)، والخبير باسم عبد الحليم.


وتسلّم د. نبيل الضميدي مهامه رسميًا رئيساً لمجلس إدارة المجلس من السيد محمد عوني أبو رمضان، وذلك بحضور د. زياد الميمي، رئيس سلطة المياه، م. محمد الحميدي، المدير التنفيذي، وأعضاء مجلس الإدارة.


وفي كلمته، توجه د. نبيل الضميدي بالشكر للسيد محمد عوني أبو رمضان وأعضاء مجلس الإدارة السابق، مؤكداً على أهمية البناء على الإنجازات السابقة وتعزيز الشراكة بين المؤسسات المختلفة لضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة والكفاءة في خدمات المياه والصرف الصحي.


من جانبه، عبر السيد محمد عوني أبو رمضان عن اعتزازه بالفترة التي أمضاها في رئاسة المجلس، مشيداً بالتعاون بين المؤسسات، وأكد على أهمية الاستمرار في تطوير قطاع المياه.


 وأضاف: "أشكر جميع الزملاء وشركاء القطاع على التعاون خلال فترة عملي. أثق أن المجلس الجديد سيواصل البناء على ما تحقق، وأتمنى لهم التوفيق في مهامهم القادمة."


وفي كلمته، أكد د. زياد الميمي على أهمية الدور التنظيمي لمجلس تنظيم قطاع المياه في تحسين جودة خدمات المياه والصرف الصحي، مشيرًا إلى أهمية التكامل بين المجلس وسلطة المياه لضمان استدامة وكفاءة الخدمة المقدمة. 


كما رحب بتعيين د. نبيل الضميدي رئيسًا للمجلس، متمنياً له النجاح في مهامه الجديدة. 


وأضاف أن المرحلة القادمة تتطلب تعزيز التعاون والتنسيق بين كافة الأطراف المعنية لتحقيق أهداف المجلس في تطوير القطاع، معربًا في الوقت نفسه عن شكره العميق للسيد محمد عوني أبو رمضان على جهوده الكبيرة في تطوير القطاع وتحقيق الإنجازات المهمة خلال فترة رئاسته.


وفي ختام اللقاء، عقد مجلس الإدارة الجديد اجتماعه الأول لمناقشة الخطط المستقبلية وأولويات المرحلة القادمة، بالإضافة إلى تعيين اللجان المعنية بتنفيذ المهام المختلفة.


يُذكر أن مجلس تنظيم قطاع المياه الفلسطيني تأسس في عام 2014 كجزء من الإصلاحات الجارية في قطاع المياه، ويعمل على مراقبة كافة الأنشطة المتعلقة بخدمات المياه والصرف الصحي لضمان تقديم خدمات عالية الجودة بأسعار مناسبة للمستهلك الفلسطيني

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعترف بتضخيم عدد الشهداء من قادة كتائب القسام

رام الله -"القدس" دوت كوم

اعترف الجيش الإسرائيلي بأن تقاريره حول عدد الشهداء بين قادة كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، خلال الحرب على غزة، كانت غير صحيحة ومبالغا فيها، وذلك في أعقاب ظهور قادة في كتائب القسام بعد أن كان الجيش الإسرائيلي قد أعلن عن اغتيالهم في وقت سابق.


وقالت مصادر في الجيش الإسرائيلي إنه "من الجائز أن نرى لاحقا أيضا قادة آخرين في حماس، الذين اعتقدنا أنه جرى تصفيتهم، وسيظهرون فجأة"، حسبما نقلت عنهم صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الأربعاء.


وادعت المصادر في تبرير هذه الأخطاء أنه "في حماس أيضا لا يعرفون أحيانا نتيجة مهاجمة قائد في صفوفهم، وعملية استيضاح نتيجة هجوم لا يكون دقيقا بنسبة 100% دائما. فبعضهم هوجموا داخل أنفاق أو في بيوت انهارت على سكانها".


ويأتي اعتراف الجيش الإسرائيلي بهذه الحالات في أعقاب ظهور قائد كتيبة الشاطئ في كتائب القسام، هيثم الحواجري، يسلم أحد الأسرى الإسرائيلي في إطار تبادل الأسرى، يوم السبت الماضي، بينما الجيش كان قد أعلن عن استشهاده في 3 كانون الأول/ديسمبر العام 2023.


وكانت هذه المرة الثالثة على الأقل، التي يظهر فيها قائد كبير في حماس، بعد أن كانت إسرائيل قد أعلنت عن اغتياله، ثم يظهر حيا لاحقا.


وذكرت الصحيفة أنه في الجيش الإسرائيلي والشاباك "اعترفوا بهذا الخطأ المحرج"، وادعوا أن الإعلان الذي أصدروه قبل عدة أشهر حول استشهاد قادة في كتائب القسام "استند إلى معلومات استخباراتية، اتضح الآن أنها خاطئة".


وأشارت الصحيفة إلى أنه "بدون علاقة لأخطاء المعلومات الاستخباراتية المحرجة، التي اكتُشفت في الشهر الأخير، لا يزال في حماس قادة كبار في أنحاء قطاع غزة، ويشكلون جزءا مركزيا في ترميم الحركة التي لا تزال تسيطر في غزة بغياب بديل آخر. وإضافة إلى محمد السنوار، بقي على قيد الحياة قادة ميدانيون كبار، بينهم قائد لواء رفح، محمد شبانة، وقائد لواء مدينة غزة، عز الدين حداد".


وحسب الصحيفة، فإن ضباطا في الجيش الإسرائيلي انتقدوا طوال الحرب "الأعداد الخيالية" لقادة القسام الذين جرى الإعلان عن استشهادهم، وبينهم قادة ميدانيون، الذين "ادعى جهاز الأمن صباح مساء أنه تمت تصفيتهم".


واعترفت مصادر في الجيش الإسرائيلي بأنه "جرى إبلاغ الجمهور الإسرائيلي بأن فرقة قتالية قامت بتصفية نحو 60 مخربا في بيت لاهيا خلال أسبوع، أو 150 في الشجاعية وما إلى ذلك، من دون التحقق من ذلك بالكامل.


 وعندما تتحدث مع قادة الكتائب والألوية (الإسرائيليين)، يكونون صريحين بإضافة ملاحظة: ’رأينا جثث بعضهم بأعيننا، وبعضهم الآخر وفقا لتقديرات"، وفق ما نقلت عنها الصحيفة.


وأضافت المصادر في الجيش الإسرائيلي، حول تضخيم عدد الشهداء في صفوف كتائب القسام، أنه "هناك غزيين أيضا، وبينهم غير مسلحين كثيرين، الذين كانوا يجرون في شارع أو في منطقة قتال ولا يفترض أن يتواجدوا فيها، وأطلقنا النار نحوهم وأصبناهم ورأيناهم يسقطون من بُعد، انطلاقا من إدراكنا أنهم مخربون.


 وأضفناهم إلى تقدير كفاءات العدو اليومية تحت بند الذين تمت تصفيتهم، من دون أن يدقق أحد من يكونون أو حتى إذا قُتلوا حقا أم أصيبوا فقط".


وتابعت الصحيفة أنه "في إسرائيل يعترفون أيضا بأنه عشية وقف إطلاق النار، تبقى لحماس حوالي عشرة آلاف مسلح على الأقل، وهم جزء من قرابة 30 ألفا الذين كانوا في صفوفها في 7 أكتوبر، وبعضهم قادة قوات، وذلك إضافة إلى مئات كثيرة من المسلحين الجدد الذين تم تجنيدهم وتدريبهم بشكل سريع مؤخرا".

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية يعربان عن رفضهما لدعوات الاستيلاء على قطاع غزة

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أعرب الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية عن رفضهما الشديد لدعوات الاستيلاء على قطاع غزة وتهجير الفلسطينيين خارج وطنهم.


وقال الرئيس، رداً على الدعوات الأميركية للتهجير: "إننا لن نسمح بالمساس بحقوق شعبنا التي ناضلنا من أجلها عقوداً طويلة وقدمنا التضحيات الجسام لإنجازها، وهذه الدعوات تمثل انتهاكا خطيراً للقانون الدولي، ولن يتحقق السلام والاستقرار في المنطقة، دون إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران لعام 1967، على أساس حل الدولتين".


وأضاف الرئيس، أن الشعب الفلسطيني لن يتنازل عن أرضه وحقوقه ومقدساته، وأن قطاع غزة هو جزء أصيل من أرض دولة فلسطين إلى جانب الضفة الغربية، والقدس الشرقية المحتلة، منذ عام 1967.


وأكد أن الحقوق الفلسطينية المشروعة غير قابلة للتفاوض، ومنظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني المؤتمنة على ثوابته، وهي صاحبة القرار الفلسطيني المستقل، ولا يحق لأحد اتخاذ قرارات بشأن مستقبل الشعب الفلسطيني نيابة عنها.


وجدد، تقديره للمواقف العربية الثابتة والراسخة ضد التهجير والضم، والتمسك بتجسيد الدولة الفلسطينية كمتطلب أساس لتحقيق السلام في المنطقة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، مثمناً في هذا الإطار، مواقف كل من الأشقاء في مصر والأردن الرافضة للتهجير والمساس بالحقوق الفلسطينية المشروعة.


كما ثمن، موقف الأشقاء في المملكة العربية السعودية الرافض للاستيطان والضم والتهجير والتمسك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.


وطالب الرئيس، الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياتهما والتحرك العاجل من أجل حماية قرارات الشرعية الدولية المجمع عليها، وحماية الشعب الفلسطيني والحفاظ على حقوقه غير القابلة للتصرف، وحقه في تقرير مصيره وبقائه على أرض وطنه، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية.


وأكد الرئيس محمود عباس، أن الشعب الفلسطيني وقيادته ملتزمان بالشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية اللتين تؤكدان تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على أرض قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية عاصمتها الأبدية.

عربي ودولي

الأربعاء 05 فبراير 2025 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

هجوم أوكراني بمسيّرات يؤدي إلى حريق في مستودع للنفط في روسيا

وكالات

أدى هجوم بطائرات مسيّرة في جنوب غرب روسيا إلى اشتعال النار في مستودع للنفط الأربعاء؛ وفق ما أفاد الحاكم الإقليمي.


وكثفت كييف هجماتها الجوية على منشآت الطاقة والمنشآت العسكرية الروسية في الأشهر الأخيرة، في ما تقول إنه رد عادل على قصف موسكو المستمر لشبكة الطاقة الخاصة بها وبلداتها.


وفي بلدة نوفومينسكايا الروسية، قال الحاكم المحلي فينيامين كوندراتييف "صدّ جنودنا هجوما بطائرة مسيّرة" مع سقوط حطام في "خزان" نفط.


وأضاف على "تلغرام"، أن "حريقا اندلع" وأُرسل 55 عنصر إطفاء إلى موقع الحادث.


وقال كوندراتييف "بحسب المعلومات الأولية، لم يصب أحد"، مضيفا أن المستودع يحتوي على "بعض بقايا المنتجات النفطية غير المهمة".


وبشكل منفصل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن مسيّرتين أوكرانيتين ضربتا منطقة كورسك واثنتين في بيلغورود الواقعتين على الحدود مع أوكرانيا.

اقتصاد

الأربعاء 05 فبراير 2025 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي العربي يرعى مؤتمر "آفاق الذكاء الاصطناعي" تعزيزًا للتحول الرقمي في التعليم وسوق العمل

رام الله- "القدس" دوت كوم

  1. انطلاقًا من استراتيجيته في دعم التحول الرقمي وتعزيز الابتكار في مختلف القطاعات، لاسيما في مجال التعليم وسوق العمل قدم البنك الإسلامي العربي رعايته لمؤتمر "آفاق الذكاء الاصطناعي: تطور منظومة التعليم العالي وتحديات مستقبل الأعمال" والذي أقيم في فندق الميلينيوم برام الله، وسط مشاركة واسعة من ممثلي المؤسسات الأكاديمية، والشركات التكنولوجية، والخبراء الدوليين. كما شهد المؤتمر حضورا واسعاً من مؤسسات تعليمية وحكومية وخاصة، حيث ناقش أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتأثيره على مستقبل الوظائف، والفرص المتاحة لمؤسسات التعليم العالي لتبني استراتيجيات رقمية فعالة. كما تطرقت الجلسات إلى أهمية تعزيز الشراكات بين القطاعات المختلفة لضمان تحقيق التقدم التكنولوجي بما يخدم المجتمع والاقتصاد.


وفي هذا السياق، أكد الاستاذ هاني ناصر، المدير العام للبنك الإسلامي العربي، أن رعاية البنك لهذا المؤتمر تأتي ضمن التزامه المستمر بدعم التحول الرقمي والابتكار في مختلف القطاعات، واضاف

"إننا في البنك الإسلامي العربي نؤمن بأن التحول الرقمي هو ركيزة أساسية للنمو والتطور في مختلف المجالات، بدءًا من القطاع المصرفي وصولًا إلى التعليم وسوق العمل. إن رعايتنا لهذا المؤتمر تنبع من إدراكنا لأهمية الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل الاقتصاد والتعليم، ونسعى دائمًا لدعم المبادرات التي تساهم في تعزيز التكنولوجيا وتطوير الكفاءات البشرية لمواكبة التغيرات المتسارعة في العصر الرقمي."


ويضع البنك الإسلامي العربي التحول الرقمي في صميم استراتيجيته، حيث يسعى إلى تطوير خدماته المصرفية الإلكترونية لمواكبة التطورات التكنولوجية وتوفير تجربة مصرفية حديثة وسهلة لعملائه. ويعكس دعم البنك لهذا المؤتمر التزامه بتوظيف التقنيات الحديثة في الخدمات المالية، وتعزيز دور الذكاء الاصطناعي في تطوير القطاع المصرفي بما يحقق الاستدامة والابتكار.


ويواصل البنك استثماره في الحلول الرقمية، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتطبيقات الذكية ومنصات الدفع الإلكتروني، وذلك بهدف تمكين العملاء من إنجاز معاملاتهم بسهولة وأمان. ويأتي ذلك ضمن رؤية البنك لتعزيز التحول الرقمي بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.


ويؤكد البنك الإسلامي العربي من خلال مشاركته في هذا الحدث البارز على أهمية الابتكار والتكنولوجيا في رسم مستقبل أكثر ذكاءً واستدامة، ويواصل التزامه بدعم المبادرات التي تسهم في تمكين الأفراد والمؤسسات من مواكبة التطورات الرقمية المتسارعة.

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يوسعون بؤرة استعمارية شمال أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم

واصل مستعمرون، اليوم الأربعاء، توسيع بؤرة استعمارية قرب قرية الجفتلك شمال مدينة أريحا.


وأفادت مصادر محلية بأن مستعمرين أحضروا مركبات ومعدات إلى البؤرة الاستعمارية المقامة منذ 4 أشهر في الجفتلك، ووسعوها بإقامة كرفانات وزراعة الأرض المحيطة بالنخيل وحراثة الأرض لزراعتها والاستيلاء على ما تبقّى من محيطها من دونمات.


ويهدد التوسع الاستعماري في الأغوار مطامع الاحتلال في الاستيلاء على الثروات والخيرات، إذ ينتهج سياسة التدمير والتخريب لجعل الحياة هناك مستحيلة، ودفع المواطنين إلى النزوح قسراً.

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الأوقاف: مكرمة من خادم الحرمين لـ1000 حاج من ذوي الشهداء والأسرى والجرحى

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ محمد مصطفى نجم، حصول فلسطين على مكرمة ملكية سامية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تقضي باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والأسرى والجرحى، لأداء فريضة الحج لموسم 1446هـ-2025.


وتقدم نجم باسم الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء محمد مصطفى، وشعبنا، بواجب الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان على هذه المكرمة، التي لها أبلغ الأثر في تخفيف معاناة شعبنا الفلسطيني.


وأشار إلى أن هذه المكرمة سيتم توزيعها بالتساوي بين الضفة الغربية وقطاع غزة، بواقع 500 حاج لكل منهما، لضمان تحقيق أكبر قدر من العدالة في الاستفادة منها.


واختتم نجم تصريحه بالتأكيد على أن وزارة الأوقاف ستنسق مع جميع الجهات الرسمية في فلسطين، لضمان تنفيذ المكرمة على أكمل وجه، وتسهيل الإجراءات اللازمة كافة لتمكين المستفيدين من أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة.

اقتصاد

الأربعاء 05 فبراير 2025 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": انخفاض حاد في مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي خلال عام

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي سجل انخفاضاً حاداً مقداره 19.84% خلال عام 2024 مقارنة بعام 2023، إذ بلغ الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي 80.01 خلال عام 2024 مقارنة بـ 99.81 خلال عام 2023 (سنة الأساس 2019 = 100).


وأفاد "الإحصاء" في بيان صادر عنه، اليوم الأربعاء، بأنه على مستوى الأنشطة الرئيسية المكونة للمؤشر، سجلت أنشطة الصناعات التحويلية انخفاضاً حاداً مقداره 21.77%، وأنشطة إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء انخفاضاً حاداً مقداره 11.22%، وأنشطة التعدين واستغلال المحاجر انخفاضاً مقداره 4.91%، في حين سجلت أنشطة إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ارتفاعاً نسبته 2.61%.


وأشار إلى أن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي سجل انخفاضاً مقداره 1.05% خلال شهر كانون الأول 2024 مقارنة بشهر تشرين الثاني 2024، إذ انخفض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي إلى 80.26 خلال شهر كانون الأول 2024 مقارنة بـ 81.12 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2019 = 100).


كما سجلت أنشطة الصناعات التحويلية انخفاضاً مقداره 3.76%، التي تشكل أهميتها النسبية 87.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.


أما على صعيد الأنشطة الفرعية التي لها تأثير نسبي كبير في مجمل الرقم القياسي، فقد سجلت بعض أنشطة الصناعات التحويلية انخفاضاً خلال شهر كانون الأول 2024 مقارنة بالشهر السابق أهمها: صناعة منتجات المعادن المشكلة عدا الماكنات والمعدات، وصناعة المنتجات الصيدلانية الأساسية ومستحضراتها، وصناعة منتجات التبغ، وصناعة منتجات المطاط واللدائن، ونشاط الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة، وصناعة الخشب ومنتجات الخشب، وصناعة الكيماويات والمنتجات الكيميائية.


من ناحية أخرى، سجل الرقم القياسي ارتفاعاً في بعض أنشطة الصناعة التحويلية أهمها: صناعة المنتجات الغذائية، وصناعة الملابس، وصناعة الأثاث، وصناعة المشروبات.


وسجلت أنشطة إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها ارتفاعاً حاداً نسبته 21.46%، التي تشكل أهميتها النسبية 1.84% من إجمالي أنشطة الصناعة.


كما سجلت أنشطة إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفاعاً حاداً نسبته 17.45%، التي تشكل أهميتها النسبية 7.38% من إجمالي أنشطة الصناعة.


وسجلت أنشطة التعدين واستغلال المحاجر ارتفاعاً حاداً نسبته 5.95%، التي تشكل أهميتها النسبية 2.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.

ــ

عربي ودولي

الأربعاء 05 فبراير 2025 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يوقع مرسوما رئاسيا بإعادة فرض "أقصى الضغوط" على إيران

وكالات

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الثلاثاء، مرسوما رئاسيا يقضي بإعادة فرض سياسة "أقصى الضغوط" على إيران.


وأفاد مراسل الأناضول أن ترامب وقع في البيت الأبيض مرسوما رئاسيا بفرض "سياسة الضغط القصوى" على إيران.


وعقب ذلك، قال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: "الأمر صعب للغاية على إيران".


وأضاف: "آمل ألا نضطر إلى استخدامه كثيرا"، في إشارة إلى المرسوم الرئاسي.


وينص المرسوم على توجيه وزارة الخزانة الأمريكية بفرض "أقصى قدر من الضغط الاقتصادي" على إيران من خلال العقوبات المصممة لشل صادرات النفط في البلاد.


وجاء التوقيع قبل وقت قصير من اجتماع الرئيس ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض.


ومن المتوقع أن يناقش ترامب ونتنياهو خطوات ضد إيران، وزيادة الدعم العسكري لتل أبيب.


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الأحد الماضي، أن "البعض يعتقد أن ترامب قد يقود الولايات المتحدة لتنفيذ ضربة مباشرة ضد إيران. ومع ذلك، فإن خطاب تنصيبه (في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي) أشار إلى خلاف ذلك".


وتابعت: "صرح ترامب قائلا: سنقيس نجاحنا ليس فقط بالمعارك التي نفوز بها، ولكن أيضا بالحروب التي ننهيها. وربما الأهم من ذلك، الحروب التي لا ندخلها أبدا".


وأضافت الصحيفة في مقال للمحللة الإسرائيلية معيان هوفمان: "في الوقت نفسه، اتخذ ترامب بالفعل خطوات لدعم الجهود العسكرية الإسرائيلية، وأصدر تعليماته للجيش برفع الحظر الذي فرضه الرئيس الديمقراطي السابق جو بايدن، على إمداد إسرائيل بقنابل تزن ألفي رطل، ما يمكن إسرائيل من تنفيذ هجوم واسع النطاق إذا لزم الأمر، وربما تكون تشجيعا لإسرائيل على القيام بذلك".


واستدركت: "لكن السؤال يظل مطروحاً: هل استهداف المنشآت النووية الإيرانية هو أفضل مسار للعمل؟


 ويزعم بعض الخبراء أن مهاجمة البنية الأساسية للطاقة في إيران قد تكون أكثر فعالية، في حين يرى آخرون أن الضغط الاقتصادي ودعم المعارضة الداخلية قد يدفع الإيرانيين إلى الإطاحة بنظامهم".


وأضافت هوفمان: "بصرف النظر عن الاستراتيجية التي ستتبع ضد إيران، ينبغي تنسيق أي هجوم مع الولايات المتحدة. ويتعين على نتنياهو أن يستخدم هذه الزيارة لبدء هذه الخطط أو استكمالها".


وعام 2015، وقعت إيران ومجموعة (5+1) وهي الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا)، إضافة إلى ألمانيا، اتفاقا يقضي بتنظيم ومراقبة الأنشطة النووية لطهران مقابل رفع العقوبات عنها.


وانسحبت واشنطن من الاتفاق أحاديا في 2018 خلال الولاية الأولى للرئيس ترامب، وأعادت فرض عقوبات على إيران، وإثر ذلك أوقفت طهران تدريجيا التزاماتها في الاتفاق واتخذت سلسلة خطوات، بما فيها تخصيب اليورانيوم عالي المستوى مرة أخرى.

اقتصاد

الأربعاء 05 فبراير 2025 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

حكومة المغرب تعد مواطنيها بتسهيل شراء المواد الاستهلاكية خلال رمضان

وكالات

تعهدت الحكومة المغربية، الثلاثاء، بتوفير المواد الاستهلاكية "بأسعار معقولة" خلال شهر رمضان المقبل.


جاء ذلك في تصريحات عن وزراء نقلتها وكالة أنباء المغرب الرسمية، عقب اجتماع عقدته "اللجنة الوزارية المشتركة لليقظة وتتبع تموين الأسواق والأسعار" استعدادا لشهر رمضان الذي يحل في مارس/ آذار المقبل.


وقال وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، إن الحكومة "حريصة على التعبئة الشاملة لكي تتوفر للمغاربة جميع المواد الأساسية التي يحتاجونها خلال شهر رمضان الكريم وبأثمنة مناسبة".


وأوضح مزور أن المواد التي يتم الإقبال على استهلاكها خلال شهر رمضان "موجودة وبوفرة"، مشيرا إلى أنه "لن يكون هناك أي خلل على مستوى التزود بهذه المواد".


من جانبه، أكد وزير الفلاحة أحمد البواري، أن وزارته "قامت، في إطار الاستعداد لشهر رمضان المقبل، بتتبع إنتاج المواد الأكثر استهلاكا في هذا الشهر".


وأشار إلى أن "جميع المنتوجات التي يقبل على استهلاكها المغاربة في شهر رمضان ستكون موجودة بوفرة وبأثمنة معقولة".

أقلام وأراء

الأربعاء 05 فبراير 2025 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب ترامب الاقتصادية

على أصدقاء الولايات المتحدة والحلفاء والأقرب إلى العلاقات الثنائية، شن الرئيس الأميركي حملة صدامية ذات أهداف اقتصادية، على بلدان معينة، وإن كانت دوافعها اقتصادية، ولكن نتائجها سياسية تحمل معايير التصادم، وتبتعد عن القواسم المشتركة التي كانت تربط واشنطن مع دول هي الأقرب لها سياسياً واقتصادياً وحتى جغرافياً، بل هي الأقرب استراتيجياً لمصالحها.


بداية قرر الرئيس ترامب فرض رسوم جمركية على السلع المستوردة من كندا والمكسيك والصين، فتم الرد عليه من جاستن ترودو رئيس وزراء كندا أنه سيعامل السلع الأميركية الواردة لبلده كما تعامل الإدارة الأميركية السلع الكندية، وتم ذلك مصحوباً باستعراض للعلاقات الكندية الأميركية القائمة على الجيرة والشراكة والمصالح المشتركة، التي مسها الرئيس ترامب وحولها إلى حالة من التصادم والاشتباك غير الإيجابي.


أما رئيسة المكسيك كلوديا شينباوم فقالت سنعامل السلع الأميركية كما يتعاملوا مع السلع المكسيكية، وولدينا البديل لها ويمكننا الاستغناء عنها. 


بكين أعلنت أنها ستتخذ إجراءات مماثلة كما فرضته أو ستفرضه الإدارة الأميركية على السلع الصينية.


مته فريدريكسن رئيسة وزراء الدنمارك ردت على الرئيس الأميركي أن جزيرة جرينلاند  ليست معروضة للبيع أو للإيجار، وسخفت من اقتراحه ونواياه.


أما العربية السعودية فقد سربت موقفها على أنها لن تتمكن من تخفيض أسعار النفط، كما يُطالب ترامب، وأن تخفيض ألاسعار النفطية إلى 45 دولار للبرميل سيصعب على العربية السعودية تغطية تمويل الخدمات والاحتياجات لمشاريع المحلية، ورواتب العاملين لدى المؤسسات الحكومية،وأعلنت أنها ترفض رفضا قاطعا، أي عمليات تطبيع مع المستعمرة الإسرائيلية، كما ترفض تهجير الفلسطينيين من أهل غزة والضفة، وتدعم قراري الأردن ومصر و مواقفهما المعلنة ضد التهجير،  واكدت أن إنهاء الصراع يبدأ بقيام دولة فلسطين و عاصمتها القدس الشريف، واكدت انها ابلغت إدارة ترامب بذلك، وبات معروفا أن اجتماع القاهرة الوزاري للبلدان العربية الستة: مصر والعربية السعودية وقطر والامارات العربية والأردن وفلسطين مع الجامعة العربية، اسفر عن إرسال رسالة لوزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، تضمن البيان المعلن لذلك الاجتماع.


أما أوروبا التي توعدها كما فعل مع المنتجات الكندية والمكسيكية برسوم جمارك تصل إلى 25 بالمائة، وعلى المنتجات الصينية 10 بالمائة، وأن دور أوروبا سيأتي لاحقاً بزيادة الرسوم الجمركية على السلع والبضائع الأوروبية، ردت بروكسل أن ردها سيكون حازماً إذا استهدفت منتجاتها رسوماً أميركية غير عادلة.


حصيلة سياسات ترامب الاقتصادية سيدفع ثمنها المواطن الأميركي بزيادة الجمارك على السلع المستوردة، بينما ستقلص البلدان الاخرى مستورداتها من السلع الأميركية حينما ترفع الجمارك أسوة بما تفعل واشنطن، وهكذا سيخلق أزمات اقتصادية ستؤدي الى التوتر وبما يتعارض مع سياسة الاسواق المفتوحة والتجارة العالمية، التي عملت واشنطن مع البلدان الصناعية  الأوروبية على تعميمها

أقلام وأراء

الأربعاء 05 فبراير 2025 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

العالم على كف "رئيس"

بمجيء ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، على العالم (بما فيه أمريكا) أن يكون أكثر قلقا، فنحن أمام رئيس من نوع خاص، ينطبق عليه ما جاء به المثل الروسي الذي يصف سياقة الجاهل  للسيارة، بأنها "كالقرد الذي يحمل قنبلة لا تدري أين سيلقيها ومتى سيلقيها". فنحن، العالم وخاصة العرب وخاصة الفلسطينيون، أمام حالة من اللا يقين، ناتجة من أن "السائق" الأول لهذا العالم  (الرئيس الأمريكي)، يتمتع بصفات "استثنائية" ومتناقضة، ويريد أن يصنع عالما على شاكلته.


هذا الرئيس مصاب بجنون العظمة، يرى نفسه "امبراطورا" أو أكثر، لدولة يريدها الأعظم في العالم وإلى الأبد، لكنه في نفس الوقت يريد أن يكون أكثر منها عظمة. هو أكبر من الدولة ومن المؤسسة، يتصور امريكا دولة ليست كأي دولة، ويتصور نفسه رئيسا ليس كأي رئيس، ويبني على ذلك اعتقادا أن ما يصح على أي دولة في العالم لا يصح على امريكا وما لا يجوز لأي انسان في العالم جائز له.


وفي الوقت الذي يتطلب فيه هذا الشعور "بالإستثنائية"، حدا أقصى من "الارستقراطية" السلوكية، والنخبوية الثقافية، واللباقة الفكرية، والمسؤولية الجدية، تجده على العكس فاسدا بامتياز، لا يجد مشكلة في استخدام المال السياسي ولا حرجا في توظيف الأقارب. وشعبويا يحترف "البلطجة"، ويتبناها نهج حياة، ويعتبرها وسيلة ناجعة لتحقيق أهدافه. وهو بغض النظر عن مدى ذكائه، وأنا اعتقد انه كذلك، "يحرص" على أن لا يبدو حكيما بل متهورا و"يستثمر" ذلك في "تمشيطه" للمساحة الواقعة بينه وبين "فريسته"، ويبدأ بالتنمر على "ضحيته" فيرهبها ويرهب الآخرين معها، ويُسقطها -على الأغلب- دون الحاجة الى الدخول في معركة حقيقية.


في تنمره على الآخرين بمن فيهم اسلافه رؤساء الولايات المتحدة السابقين، لا نجد لديه أي نوع من "الشهامة"، فيزداد تنمره كلما كان الطرف المقابل اكثر ضعفا. لا مكان للمشاعر الإنسانية في قاموسه، ويهين "اصدقاءه" قبل خصومه، والقريبين منه قبل البعيدين عنه، وينتظر الانصياع لإرادته من الجميع، ويعتقد أنه أكبر من أن يُرد له طلب، ويتوعد من يقوم بذلك "بالويل والثبور وعظائم الأمور".


هو تاجر (مقاول) بالمعنى الحرفي للكلمة وكذلك بالمعنى المجازي (مع الاحترام للتجار المحترمين)، هدفه الوحيد هو الربح، فيعتبر التحايل شطارة، والغش كفاءة، ينافس حلفاءه كما الآخرين، ويخدع المقربين قبل البعيدين، واذا أظهرت له أنك جاهل في الأمر يتمادى في استغلالك. وكتاجر هو براغماتي بامتياز، يريد أن يظهر قويا في داخل امريكا وخارجها، لكنه إن شعر أنه في مواجهة خصم عنيد يتراجع بلا تردد، إلا أنه لا ينسى ولا ييأس فيعيد الكرة مرة أخرى اذا وجد ظرفا أنسب.هذا ما عمله في مواجهته مع الدولة الأمريكية العميقة في فترة رئاسته الأولى.


على هذه الصفات المفرغة من القيم والمتشابكة حد التناقض، بنى ترامب استراتيجيته وأهدافه. شعاره الأساس "جعل امريكا عظمى مرة أخرى"، لكنه يحرص أن يتصدر المشهد. هو مهتم بأمريكا العظمى لكنه مهتم بعظمته اكثر، فيراها الدولة العظيمة لأنه رئيسها أكثر مما يرى أن عظمته تأتي من كونه رئيسا لتلك الدولة "العظيمة".


هنا تأتي مشكلة ترامب مع امريكا التي عرفناها وعلاقته بالدولة العميقة (المؤسسة) وصدامه معها، وإصراره على تغييرها وتغيير موقع الرئيس منها. فالدولة العميقة في الولايات المتحدة تتشكل بالمجمل من المجمع العسكري المتمثل في الجيش والاستخبارات، والاوليغارشية التقليدية صاحبة الرأسمال المالي المرتبطة بالفدرالي الأمريكي، وبيروقراطية الدولة وعلى رأسها القضاء.


تغلب على الدولة العميقة المكونة من هذه الأطراف الثلاثة الايديولوجيا الدينية المتمثلة أساسا بالمسيحية الصهيونية، واذا ما اضفنا الى ذلك البعد الايديولوجي الديني الثقل المالي الذي يشكله الرأسمال الصهيوني في الاوليغارشية التقليدية الأمريكية، ندرك "احقية" ما قلناه في مقال سابق من أن الدولة العميقة الأمريكية ما هي إلا الصهيونية ذاتها، تزيد قليلا أو تنقص قليلا.


مشكلة ترامب مع هذه التركيبة التقليدية للدولة العميقة في امريكا ليست أبدا ايديولوجيتها المسيحية الصهيونية التي يؤمن هو نفسه بها، إنما مع مكانة الرئيس "المنتخب" مقابل بيروقراطيين غير منتخبين، اضافة الى أنه يرى نفسه ممثلا لاوليغارشية جديدة تجاوزت الرأسمال المالي، مرتبطة أساسا بالانتاج الحقيقي سواء في مجال التكنولوجيا أو الإنتاج الفعلي والمباشر. هذا الذي جعلنا نراه محاطا بإلون ماسك و"أمثاله" في حفل التنصيب وليس بأصحاب البنوك الكبيرة كما جرت العادة.


يعتقد ترامب أن الاوليغارشية التقليدية الأمريكية المعتمدة على الرأسمال المالي (والتي يشكل الصهاينة وحلفاؤهم الجزء الأكبر منها)، هي التي أبعدت الاقتصاد الأمريكي عن الإنتاج الفعلي وتركت الساحة للاقتصاد الصيني للتفوق في معظم قطاعات الإنتاج. في هذا الأمر نجده في حالة "احتكاك" مع الرأسمال "الصهيوني" في الداخل الأمريكي في الوقت الذي هو ايديولوجياً متناغم معه بالكامل، ولكي لا "يُساء" الظن في موقفه من هذا الشكل من الاوليغارشية التقليدية، وحتى لا يُفسر بموقف من الصهيونية نفسها، ذهب اكثر في تأييده لإسرائيل، وقام بتعيين غلاة المؤيدين لها في البيت الأبيض وفي المناصب العليا في الإدارة الأمريكية. هو بذلك يرى أن "مواجهته" المحتملة مع "بعض" الصهيونية في امريكا بصفتها جزءا من الدولة العميقة، لا تعني، ولا يجب أن تعني، موقفا سلبيا من الصهيونية ذاتها، بدليل موقفه المنحاز اكثر للصهيونية في اسرائيل. هذا ما قد يفسر موقفه "المتأرجح" من نتنياهو الذي يمثل ليس فقط الصهيونية الاسرائيلية بل وإلى حد بعيد الصهيونية في امريكا.


يدرك ترامب أن هذه "المواجهة" التي ابتدأها مع "الدولة العميقة" الأمريكية في فترة رئاسته الأولى، سعيا منه الى خلق "دولة عميقة" منسجمة مع الرئيس( (معه)، يملك فيها صلاحيات حقيقية اكثر وليس مجرد واجهة لتلك القوى ليست سهلة بتاتا، لكنه يؤمن أنه بذلك النمط الجديد من العلاقة بين الدولة العميقة والرئيس، ستكون الولايات المتحدة اكثر قدرة على مواجهة "خصومها" المتمثلين أساسا بالصين.

خسر ترامب تلك المواجهة في فترة رئاسته الأولى، وشُنت عليه حملة شعواء، و"رُتبت" له عشرات القضايا أمام القضاء الأمريكي (المستهدف من قِبله ايضا)، ووصل الأمر الى محاولة اغتياله، وقد يكون في ذهنه أن مسألة اغتياله سواء معنويا أو جسديا ما زالت قائمة. ربما يفسر ذلك، أو على الأقل قد يساعد ذلك في تفسير إقدامه على التوقيع على كشف الوثائق المتعلقة باغتيال الرئيس جون كنيدي (وآخرين) حيث تُتّهم "الدولة العميقة" بذلك، وكأن هذا الكشف يعبر عن خشيته من أن يلقى مصير كنيدي، كما قد يشكل له نوعا من الحماية.

 

ترامب وإسرائيل 

 

منذ ساعات رئاسته الأولى أبدى ترامب وقوفه الكامل الى جانب اسرائيل، لا بل مع الجهات الأكثر يمينية وتطرفا فيها، فبالاضافة الى قيامه بتعيين غلاة الصهاينة في المراكز المتقدمة في إدارته، أصدر أمرا برفع الحظر عن بعض المستوطنين الذي أقره سلفه في ما يتعلق بدخولهم للولايات المتحدة، وهدد كل من يعادي "السامية" و"يتعاطف" مع حماس من الامريكيين ردا على الموقف الإيجابي الشبابي والطلابي الأمريكي من فلسطين، وأوقف "المساعدات" الأمريكية للآخرين واستثنى اسرائيل ومصر من ذلك، كلٌ لاعتباراته طبعا.

ترامب وإسرائيل يشبهان بعضهما الى حد بعيد. إننا لأول مرة في التاريخ كما اعتقد أمام شخص لا يشبه شخصا آخر إنما يشبه "دولة"، وأمام دولة لا تشبه دولة أخرى إنما تشبه شخصا. انهما يتفردان في الايغال في العنصرية والشعور بالتفوق، والجشع والاستخفاف بالآخرين والتنمر المزمن واللامبالاة تجاه العالم، وبناء على هذه الصفات لديهما الإستعداد للذهاب "بضمير مرتاح" لارتكاب أي شيء ضد أي أحد.


قد يكون هذا التشابه بين ترامب وإسرائيل هو السر وراء "النكهة" الخاصة للعلاقة بينهما، لكن العامل الايديولوجي (الديني) يبقى الأساس وراء تلك العلاقة و المقرر الأول لموقف ترامب من اسرائيل، ثم يأتي لاحقا العامل الاستراتيجي. واذا ما اضفنا الى ذلك ما تحدثنا عنه من رغبته في الاستقواء "بالصهيونية" الاسرائيلية في مواجهته الداخلية مع الدولة العميقة، نفهم خطواته تجاه اسرائيل منذ رئاسته الأولى عندما نقل السفارة الى القدس، واعترف بضم الجولان السوري، واستعداده الآن للتماهي مع نتنياهو والصهاينة الأكثر تطرفا في "توسيع" مساحة اسرائيل، وإلغاء القضية الفلسطينية، و"محاسبة" المحاكم الدولية، وتبرير جرائم اسرائيل.

 

ترامب والآخرين 

 

أعاد ترامب تصنيف الآخرين بالنسبة له ولأمريكا. فهو يضع اسرائيل أولا للاعتبارات التي ذكرناها، ويأتي ثانيا الانجلو ساكسون ثم الآخرون. 


عند هؤلاء الآخرين يغلب منطق الشركة على منطق الدولة، فيختفي مفهوم التحالف والصداقة ويبرز دور الشريك. في الشركة لا يوجد اصدقاء أو حلفاء بل شركاء وموظفين، وهكذا هي الدول عند ترامب، إما شريك مفيد له ماديا أو موظف ينفذ "تعليماته".


في هذا الإطار أعاد ترامب وجهة نظره في أمور بدت لسنوات من أساسيات السياسة الأمريكية، مثل حلف الناتو الذي نشأ على قاعدة حماية امريكا لحلفائها كونهم كذلك. لكن ترامب يريد الآن حلفا مربحا يتحول فيه الحلفاء الى شركاء مربحين أو غير مكلفين على أقل تقدير، والطرف الذي لا يريد "المساهمة" المادية بالشكل الذي يراه ترامب لا ضرورة لبقائه في الحلف.


لم يكتف ترامب بتصنيف الآخرين حسب فائدتهم "المادية" للولايات المتحدة، بل أخذ "يبيع" تلك الأهمية للمعنيين "بشرائها". المثل الأفضل على ذلك هو طلبه خمسمائة مليار دولار من السعودية مقابل جعلها الدولة الأولى التي يزورها. بامكاننا اعتبار ذلك بداية "لمزاد" يدفع فيه المعنيون ثمنا ليكونوا الثاني والثالث.. في زيارته لهم، وقد يطور ذلك المزاد ليجعله بالاتجاه المعاكس ايضا، فبعد أن حظي نتنياهو بالمرتبة الأولى في زيارته "المجانية" للولايات المتحدة للاعتبارات التي ذكرنا، قد يفتح باب الزيارات مدفوعة الثمن أمام الراغبين في ذلك.

 

العالم.... مصير مجهول 

 

بمجيء ترامب، بهذه الصفات التي يحمل، كرئيس للولايات المتحدة، وبهذه الصفات التي تحمل الدولة نفسها، بتنا في نظام عالمي منزوع الضمير، تلاشى فيه آخر ما تبقى من قيم انسانية. نحن أمام أكبر مسؤول عن العالم لا يملك أي حس بالمسؤولية، كل ما يدركه أنه الأقوى، وما دام كذلك يحق له أي شيء. والمشكلة أنه فعلا الأقوى لكنه الأكثر رعونة، فأي مصير للعالم يمكن تخيله في ظل هذه القيادة؟!.


هذا الشكل من النظام العالمي يملك كل مبررات زواله، فهو اضافة الى خلوه من القيم وافتقار قيادته الى العقل، مرشح لحالة عميقة من اللا استقرار، حيث يشن قائده "حربا" على الجميع. لكنه في نفس الوقت عصي على التغيير بسبب جبروت قيادته وضعف الأدوات المرشحة لتغييره.


نحن أمام حالة استعصاء عميقة تتطلب من القوى "الانسانية" في العالم العمل على تجاوزها بالسرعة الممكنة، فالبشرية لم تعد فقط أمام سؤال مصير النظام العالمي، بل مصير العالم نفسه الذي بات على كف "رئيس".

أقلام وأراء

الأربعاء 05 فبراير 2025 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

منظمة التحرير وشرعية التمثيل الوطني في الميزان الفلسطيني !!

منذ العام 1964 مرت منظمة التحرير الفلسطينية وبرنامجها في عدة منعطفات ومتغيرات سياسية خلال مراحل النضال الفلسطيني بدءاً من تبني الكفاح المسلح كوسيلة نضال إلى مرحلة الحلول السياسية والمفاوضات والمقاومة الشعبية، ومن تحرير فلسطين التاريخية إلى دولة فلسطينية في حدود الرابع من حزيران 1967.


اليوم، هذه المنظمة والتي كانت عنواناً للكل الفلسطيني، أصبحت متصدعة وشبه متفككة وباتت أشبه بالعجوز الطاعن بالسن والمنهك جسدياً، خاصة أن هناك فصائل كبيرة ووازنة في تأسيس هذه المنظمة خرجت عن الإطار العام لمحددات البرنامج السياسي ومتغيراته، والتي أقرت بعد اتفاق أوسلو عام 1993 وما سبقه في مؤتمر إعلان الاستقلال عام 1988 .


لنجد مثلا أن ثاني أكبر تنظيم سياسي في هذه المنظمة (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ) كمثال، باتت غير منصهرة مع برنامج المنظمة، وتعمل بشكل منفرد ومستقل عن أي التزام بالإطار العام للمنظمة ومحدداته.


صحيح أن منظمة التحرير إبان القادة الكبار أمثال الشهيد الراحل ياسر عرفات وجورج حبش ونايف حواتمه وسليمان النجاب وسمير غوشة ليس هي اليوم، ولا قادة اليوم هم قادة الأمس، ولم يستطيعوا أن يغيروا مسار التاريخ الفلسطيني أو يسجلوا أي اختراق على صعيد المشروع الوطني، أو يحققوا أي منجز على الصعيد الفلسطيني، كما زمن ياسر عرفات .


في تقديري إن منظمة التحرير الفلسطينية فشلت في استنهاض وتطوير ذاتها، وأحدثت نقطة ضعف كبيرة في النظام السياسي، وبرأيي أن الرئيس محمود عباس وحركة فتح يتحملون المسؤولية، صحيح أنه في عهد الرئيس عباس تفاقمت أزمة السلطة، وخصوصاً مع وصول اليمين المتطرف في إسرائيل للحكم وتهربهم من عملية السلام، وتعاظم عمليات الاستيطان والتهويد، وظهور بوادر فتور وعدم رضا عن أداء السلطة في مواجهتها لإسرائيل وفي التعامل مع التحديات الداخلية، لكن بلا شك كانت هناك مطالبات من داخل حركة فتح والمنظمة، وحتى صدرت قرارات من المجلسين المركزي والوطني للمنظمة، تطالب بتصويب المسار وإصلاح النظام السياسي وإجراء انتخابات، ولكن دون جدوى، وكانت النتيجة مزيداً من اتساع الفجوة بين القيادة والشعب، وخروج أو إخراج شخصيات وازنة من حركة فتح، وتمرد بعض فصائل منظمة التحرير على قيادة المنظمة، وتحالفها مع حركة حماس.


لذلك هل يعقل أن تستمر المنظمة وهي بهذا الضعف والتشرذم عنواناً للفلسطينيين دون إحداث أي تغيير لها، تغيير من الممكن أن يحقق اختراقاً جوهرياً وحقيقياً على الصعيد الوطني والفلسطيني؟!


أعتقد أنه آن الاوآن لتفعيل دور منظمة التحرير الفلسطينية وتجديد مؤسساتها، من خلال مجموعة من الخطوات والإصلاحات الضرورية التي يجب تنفيذها، لضمان استعادة دورها كممثل شرعي وحقيقي للشعب الفلسطيني، وقوة فاعلة في النضال السياسي والدبلوماسي. وفي تقديري إن هذه الإصلاحات تشمل:

أولًا: إصلاح الهيكل التنظيمي للمنظمة


1. إعادة تفعيل المجلس الوطني الفلسطيني، من خلال عقد انتخابات ديمقراطية لأعضاء المجلس الوطني الفلسطيني في الداخل والخارج، لضمان تمثيل جميع الفلسطينيين، وتحديث تركيبة المجلس بحيث تضم كل القوى الفاعلة .


2. إصلاح اللجنة التنفيذية للمنظمة

في تقديري أنه يجب اختيار قيادة جديدة عبر انتخابات حرة ونزيهة هذا من جهة، وضرورة وجود تمثيل حقيقي لكل القوى السياسية وليس فقط الفصائل التقليدية من جهة ثانية، وتفعيل دور اللجنة التنفيذية بحيث تصبح هي المرجعية السياسية، بدلًا من السلطة الفلسطينية من ناحية ثالثة .


3. إعادة هيكلة الدوائر التابعة للمنظمة


يجب تفعيل دوائر المنظمة المختلفة (مثل الإعلام، العلاقات الخارجية، اللاجئين، الشؤون الاجتماعية) بحيث تقوم بدورها الفعلي واستبدال القيادات التي فشلت في إدارة هذه الدوائر بقيادات أكثر كفاءة وخبرة.


ثانيًا: توحيد الصف الوطني وإنهاء الانقسام


1. دمج حركتي حماس والجهاد الإسلامي داخل المنظمة، وإجراء حوار وطني شامل للاتفاق على برنامج سياسي مشترك يضمن مشاركة جميع القوى الفلسطينية.


2. إعادة بناء الثقة بين الفصائل، من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية تشرف على المرحلة الانتقالية لحين إعادة ترتيب أوضاع المنظمة، ووقف الحملات الإعلامية المتبادلة بين الفصائل، وبدء صفحة جديدة من العمل الوطني المشترك.


ثالثًا: إصلاح البرنامج السياسي للمنظمة

1. تحديث الاستراتيجية السياسية، من خلال تحديد رؤية واضحة لمستقبل الصراع مع الاحتلال، سواء عبر المقاومة الشعبية، الدبلوماسية، أو غيرها من الأدوات.


وإعادة النظر في اتفاقيات أوسلو، واتخاذ موقف موحد من العلاقة مع إسرائيل في ظل استمرار الاحتلال والاستيطان.


إضافة لذلك تعزيز التحرك الدولي للحصول على اعتراف أوسع بالدولة الفلسطينية ومواجهة الضغوط الإسرائيلية.


2. تعزيز المقاومة الشعبية ودعم الحراك الشعبي السلمي ضد الاحتلال كوسيلة نضالية فعالة، وتوفير الدعم اللوجستي والميداني للمناطق التي تواجه الاستيطان والتهويد.


رابعًا: استعادة الدور العربي والدولي

1. إعادة بناء العلاقات مع الدول العربية، واستعادة الدعم العربي من خلال توحيد الموقف الفلسطيني وعدم الدخول في محاور إقليمية متصارعة.


وضرورة تفعيل دور الجاليات الفلسطينية في الخارج لدعم القضية على المستوى الدولي.


2. تعزيز التحرك الدبلوماسي في الأمم المتحدة ، وتفعيل دور بعثات منظمة التحرير في الخارج، وعدم الاكتفاء بالسلطة الفلسطينية كممثل دبلوماسي.


إضافة لتقديم مبادرات سياسية جديدة تحرج إسرائيل على المستوى الدولي.


خامسًا: مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية


1. مراقبة عمل المؤسسات المالية والإدارية للمنظمة، وتشكيل لجنة رقابة مستقلة لمتابعة أوجه الإنفاق المالي داخل المنظمة.


وأيضا محاسبة المسؤولين عن الفساد وسوء الإدارة داخل المنظمة.


2. تعزيز المشاركة الشعبية في القرارات، وإشراك النقابات والاتحادات الشعبية في قرارات المنظمة.


وضمان تواصل دائم مع الفلسطينيين في الشتات وسماع مطالبهم.


ختاما، لا بد من التأكيد على أن المرحلة الراهنة تتطلب ضرورة ملحة لتفعيل منظمة التحرير بشكل جاد وفاعل وحقيقي، لإنقاذها، وهذا يستوجب إجراء إصلاحات جذرية وجوهرية تشمل إعادة هيكلة مؤسساتها، وتوحيد الفصائل، وتحديث برنامجها السياسي، واستعادة دورها الدبلوماسي، ومحاربة الفساد. 


وبرأيي، إن نجاح هذه الإصلاحات سيعيد للمنظمة دورها القيادي في القضية الفلسطينية ويضمن تمثيلًا حقيقيًا للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.


عربي ودولي

الأربعاء 05 فبراير 2025 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 40 عنصرا من "داعش" الإرهابي بعملية عسكرية في الصومال

وكالات

أعلنت السلطات الصومالية، مقتل أكثر من 40 عنصرا من "تنظيم داعش" الإرهابي، في عملية عسكرية بولاية بونتلاند شمال شرق البلاد.


ونقلت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية"صونا"، عن مصدر عسكري لم تسمه، وصفته بأنه في المواقع الأمانية بالولاية، قوله، إن أكثر من 40 عنصرا من تنظيم "داعش" قتلوا، وأصيب عشرات، في عملية عسكرية نفذتها قوات من الجيش الصومالي، في منطقة علمسكا بولاية بونتلاند.


وأوضح المصدر أن "العملية استهدفت فلولا من عناصر داعش كانت تختبئ في الكهوف، بعد تلقي الجيش معلومات استخباراتية دقيقة من سكان المنطقة".


والسبت، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مقتل قيادي يشرف على تخطيط الهجمات لدى تنظيم "داعش" الإرهابي بغارة جوية في الصومال.


بينما قال وزير الدفاع الأمريكي بيت هيغسيث، إن القضاء على قيادي بارز في "داعش" الإرهابي بالصومال، أدى إلى تقليص قدرة التنظيم على شن هجمات هناك.


وفي 13 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الصومال مقتل 20 من عناصر التنظيم في الولاية ذاتها، وفق وكالة أنباء البلاد.


وإلى جانب معاركها ضد تنظيم "داعش"، تخوض الحكومة الصومالية منذ سنوات حربا ضد "حركة الشباب" التي تأسّست مطلع 2004، وتبنّت تفجيرات أودت بحياة مدنيين وعناصر من الجيش والشرطة.

منوعات

الأربعاء 05 فبراير 2025 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمة البريد الأميركيّة تعلّق استلام الطرود من الصين

وك

قالت خدمة البريد الأميركيّة الثلاثاء إنّها علّقت مؤقّتًا استلام الطرود الواردة من الصين وهونغ كونغ، بعد وقت قصير من فرض الرئيس دونالد ترامب تعريفات جديدة تستهدف بكّين.


وسيسري هذا التعليق "حتّى إشعار آخر"، وهو يأتي عقب الأمر التنفيذيّ الّذي وقّعه ترامب بفرض ضريبة إضافيّة بنسبة 10 % على الواردات الصينيّة اعتبارًا من الثلاثاء، وبإلغاء الإعفاء من الرسوم الجمركيّة للطرود المنخفضة القيّمة.


وكان ذلك الإعفاء يسمح بدخول السلع الّتي تبلغ قيمتها 800 دولار أو أقلّ، إلى الولايات المتّحدة دون دفع رسوم جمركيّة أو ضرائب معيّنة.


لكنّها أصبحت عرضة للتدقيق بسبب زيادة الشحنات الّتي تطالب بالإعفاء في السنوات الأخيرة.


وقال مسؤولون أميركيّون إنّ نموّ شركتي التجزئة عبر الإنترنت "شي إن" و"تيمو" الصينيّتين كان عاملًا رئيسيًّا وراء هذه الزيادة.


وتسعى واشنطن إلى تشديد القواعد، قائلة إنّ ارتفاع عدد الشحنات يزيد من صعوبة التدقيق في البضائع بحثًا عن مخاطر أمنيّة.


ومن المحتمل أن تتأثّر أيضًا شركات أخرى للبيع بالتجزئة مثل أمازون.

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيد برصاص الاحتلال شرق خانيونس

غزة- "القدس" دوت كوم

استُشهد مواطن، اليوم الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.


وأفادت مصادر محلية، بأن المواطن عدي عادل الدباري استُشهد برصاص قوات الاحتلال شرق خان يونس.


وأعلنت مصادر طبية، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 47.518، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، و111.612 إصابة منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.



فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقالات واقتحامات وإغلاق حواجز في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات واقتحامات في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وفي رام الله، اعتقل الاحتلال خلال اقتحامه قرية كفر عين، المواطن باسل سميح دغرة (53) عاما، والفتى معاذ شاهر أبو عرقوب (17) عاما، وذلك بعد مداهمة منزليهما والعبث في محتوياتهما.


كما اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن أحمد الشيخ قاسم، بعد اقتحام منزله في حي المصيون.


وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون واعتقلت الشابين ناصر محمود حسين،  و حسن رضوان، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.


وفي الأغوار الشمالية، يواصل الاحتلال إغلاق حاجز تياسير شرق طوباس لليوم الثاني على التوالي، إذ يشهد الحاجز تعطل لحركة تنقل المواطنين.


وفي سياق متصل، شددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا، وأعاقت تنقل المواطنين عبر الحاجز.


وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة حزما، وحي وادي قدوم ببلدة سلوان جنوبا، ونصبت حاجزا في بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال  الأسيرين المحررين عيسى علي عوض (35 عاما)، ومؤيد حسن الطيط (32 عاما)، من بلدة بيت أمر ونقلتهما إلى معسكر "عصيون".


كما داهمت تلك القوات عددا من منازل المواطنين، وفتشتها، وعاثت فيها خرابا، في  الطربيقة، والحارة التحتا، ومنطقة البلدية.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: ياسين أبو لفح، ومروان بشكار، من مخيم عسكر الجديد، وبسام يدك من قرية قوصين غرب نابلس، بعد دهم منازلهم وتفتيشها.

فلسطين

الأربعاء 05 فبراير 2025 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

يجب.. وبالإمكان !

إبراهيم ملحم

بصراحة، وبلا مواربة، فإن حالة السيولة التي تعانيها الحالة الوطنية، تُغذّي نوازع الغطرسة وأحلام التوسع والقضم لدى قادة الأصولية التوراتية، الذين يُخرجون خططهم من الأدراج، ويُجاهرون بأطماعهم في لحظة انتشاء، مستفيدين من رخصةٍ دوليةٍ قابلةٍ للتمديد، لمواصلة الإبادة والاقتلاع والتهجير من رفح إلى جنين، بدوافع "إنسانية حتى إعادة التعمير"! 


ما تتعرض له مخيمات الشمال وقرى وبلدات الأغوار، من إعادة إنتاج الإبادة للبشر والحجر، وتهديم البيوت على رؤوس ساكنيها، يكشف المدى الخطير في خطة الاقتلاع والتهجير، بعد أن تمّ سحب الأختام من الجهة الباعثة للآمال بعودة اللاجئين إلى مدنهم وبلداتهم وقراهم، التي هُجّروا منها عام ٤٨.


لن يغفر لنا التاريخ إنْ نحن لم نتجاوز خلافاتنا، ونُصغِ بتواضعٍ لوجيب قلوب عشرات آلاف الثكالى، والأطفال اليتامى، من أثر الحسابات الخاطئة والرهانات الحارقة، ونُسارع لوصل ما انقطع من حواراتنا، ونُصلح ما شجر بيننا.


لعل في التجربة اللبنانية ما يختصر المسافة،  للخروج من حالة الترقب والارتباك والكآبة، التي تلفّ المشهد الوطني في لحظة جنونٍ دوليّ، يضعنا فيها قطب العقارات الأمريكي أمام تهديدٍ وجودي، لا ينبغي لأحدٍ التهوين من مخاطره، وسط حاضنةٍ شعبيةٍ منهكة، لا تقوى على تأمين خيامٍ تنصبها على أطلال المنازل المهدمة.


يجب.. وبالإمكان أن ننجح في الامتحان، بعيداً عن الحسابات والمحاصصات، وتسجيل النقاط، والتنابز بالاتهامات، والافتتان بالانتصارات.


 لتستلم السلطة منذ الآن كامل المسؤولية في لحظةٍ وجوديةٍ فارقة، فهي وحدها صاحبة المشروعية للتحرك السياسي في الساحة الدولية، لتجيير التضحيات إلى مكتسبات، والآلام إلى آمال.