فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يشقون طريقا استعماريا شرق سلفيت

سلفيت- "القدس" دوت كوم

شرع مستعمرون، اليوم الثلاثاء، بشق طريق استعماري من أراضي قرية ياسوف شرق سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستعمرين شرعوا بشق طريق ترابي من أراضي قرية ياسوف الشمالية باتجاه بلدتي بيتا وحوارة بمحافظة نابلس.


وأشارت إلى أن هذا الطريق سيبتلع عشرات الدونمات من أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون، منوها إلى أن القرية تتعرض لهجمة شرسة من المستعمرين خلال السنوات الأخيرة، واستهداف مباشر لأراضي المواطنين وممتلكاتهم الخاصة.

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين وينصب حواجز شرق قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شابين شرق قلقيلية.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عمر عادل مراعبة، وجهاد جمال عدوان، خلال وجودهما بالقرب من المدخل الشمالي الرئيسي لبلدة عزون شرق قلقيلية، وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة.


وفي السياق، أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، حركة تنقل المواطنين شرق محافظة قلقيلية، حيث نصبت حاجزا عسكريا عند مدخل قريتي حجة والفندق شرقا، وأوقفت مركبات المواطنين، ودققت في هوياتهم الشخصية، ما تسبب في أزمة مرورية بالمنطقة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يبني مواقع عسكرية وبنية تحتية بالأراضي السورية المحتلة

رام الله -"القدس" دوت كوم

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي يسيطر على منطقتين في مثلث الحدود السوري – الأردني – الإسرائيلي، في الأراضي السورية التي احتُلت في أعقاب سقوط نظام الأسد وهضبة الجولان المحتلة، وأنه يجري بناء 9 مواقع للجيش الإسرائيلي على طول "المنطقة العازلة" داخل الأراضي السورية التي تمتد على طول هضبة الجولان، من جبل الشيخ شمالا حتى مثلث الحدود جنوبا.


وأضافت أن موقعين عسكريين إسرائيليين يجري بناؤهما في جبل الشيخ و7 مواقع في المنطقة العازل داخل الأراضي السورية المحتلة، منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي، وتوجد في هذه المواقع مبان سكنية وحمامات وكنيس.


وبحسب الإذاعة، فإن الجنود الإسرائيليين، من الكتيبة 890، يستخدمون البنية التحتية للجيش السوري، وينامون في غرف الجنود السوريين ويستخدمون خنادق ومواقع الحراسة التي انسحب منها الجيش السوري، وأن الجيش الإسرائيلي يسيّر دوريات في أنحاء هذا المنطقة المحتلة.


‏وتابعت أن المواطنين السوريين في هذه المنطقة، وبينهم رعاة المواشي، يتحركون في مناطق معينة ويزرعون أراضيهم بموجب تصريح من الجيش الإسرائيلي.


وادعت الإذاعة أن الجيش الإسرائيلي يجري اتصالات متواصلة مع السكان السوريين في هذه المنطقة، وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي وضع براميل كي تشير إلى حدود المنطقة التي احتلها، والاتجاه الذي يسمح للمواطنين المحليين بالتنقل نحو أو عدم دخوله.


وأضافت أن الجيش الإسرائيلي نصب حواجز عند مداخل القرى السورية، وأن ضباطا إسرائيليين في قوات الاحتياط يجرون الاتصالات مع مندوبي السكان المحليين، من دون أن يحتكوا بالسكان.


وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن قسما من السكان المحليين هم سنيّون وفلسطينيون، وأن "التحدي" أمام الجيش الإسرائيلي الآن هو احتمال تواجد مسلحين تابعين لحركة حماس أو تنظيمات مسلحة جديدة، لكن لا تظهر تنظيمات كهذه حتى الآن. وبحسب الإذاعة، فإن الجيش الإسرائيلي هاجم مخزن أسلحة لحماس في المنطقة، الأسبوع الماضي.


وتابعت الإذاعة أنه في قسم من القرى السورية المحتلة توجد قوات شرطة محلية مسلحة، وأنه يوجد "تنسيق هادئ وغير رسمي" بينها وبين الجيش الإسرائيلي بشأن حدود المنطقة. وفي منطقة القنيطرة على سبيل المثال، يوجد حاجز لقوة الشرطة المحلية، وعلى مقربة منه يوجد حاجز آخر للجيش الإسرائيلي، وأن الجيش الإسرائيلي يعمل على "تطهير المنطقة من السلاح".


وحسب الإذاعة، فإنه يجري تنسيق بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأردني، اللذان يلتقيان في الجانب السوري من الحدود بين الأردن وسورية، وأن هذا "تنسيق كامل"، وأن الحدود بين إسرائيل والأردن جرى تمديدها بحوال 5 – 6 كيلومترات.


وأضافت الإذاعة أن الجيش الإسرائيلي لا يزال يحاول إدراك ماذا يتطور في الأراضي السورية التي يحتلها، وأن الجيش الإسرائيلي يخطط لمواصلة احتلال هذه المنطقة طوال العام 2025، والاستمرار في زج قوات كبير بحجم 3 ألوية حاليا، وأنه لا يوجد موعد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي السورية.


فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 1:41 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعرقل مغادرة المرضى والجرحى من معبر رفح

غزة- "القدس" دوت كوم

أكدت وزارة الصحة في غزة، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل تتعمد عرقلة مغادرة المرضى والجرحى الفلسطينيين القطاع من معبر رفح البري الحدودي مع مصر.


جاء ذلك في بيان غداة إعلان حركة حماس خرق إسرائيل اتفاق وقف إطلاق النار الساري منذ 19 كانون الثاني/ يناير الماضي، في 4 نقاط بينها تأخير دخول الأدوية و"متطلبات ترميم المستشفيات والقطاع الصحي".


وقالت الوزارة في البيان، إن "الاحتلال الإسرائيلي، يتعمد عرقلة سفر الحالات المرضية عبر معبر رفح البري".


وتابعت "عدد الحالات التي ستغادر اليوم 53 حالة، وهو أقل من العدد المطلوب السماح له بالمغادرة وهو 150 من المرضى والجرحى".


وذكرت أن إسرائيل رفضت سفر طفل مصاب بالسرطان عمره 16 عاما، وكان مقررا أن يغادر ضمن القائمة المسموح لها اليوم.


ومساء الإثنين، قالت حماس في بيان إن إسرائيل خرقت الاتفاق أيضا في "تأخير عودة النازحين لشمال القطاع، واستهداف أبناء شعبنا بالقصف وإطلاق النار عليهم، وقتل العديد منهم، وإعاقة دخول متطلبات الإيواء من خيام وبيوت جاهزة والوقود، وآليات رفع الأنقاض لانتشال الجثث".


وجاء بيان حماس بعد إعلان جناحها المسلح كتائب القسام تجميد إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المقرر الإفراج عنهم السبت المقبل، لحين التزام تل أبيب بكل بنود الاتفاق.


وبوتيرة شبه يومية، ينتهك الجيش الإسرائيلي الاتفاق بإطلاق طائراته المسيّرة النار صوب أهال بغزة، ما أسقط شهداء وجرحى، بينهم أطفال ومسنون.


ويؤكد هذا الوضع تقارير إسرائيلية تتحدث عن أن حكومة بنيامين نتنياهو تمنع عودة الحياة إلى غزة لإجبار الفلسطينيين على التهجير، وهو ما ينسجم مع مخطط الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للاستيلاء على غزة، وإبعاد الفلسطينيين عنها.


ومساء الإثنين، هدد ترامب بإلغاء اتفاق وقف لإطلاق النار، في حال لم تطلق "حماس" كل الأسرى الإسرائيليين بحلول ظهر السبت المقبل.


وخلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة، نحو 160 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود.

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على جرار زراعي في الأغوار الشمالية

الأغوار- "القدس" دوت كوم

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على جرار زراعي في قرية بردلة بالأغوار الشمالية.


وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال استولى على جرار زراعي للمواطن باسم عبد الرؤوف صوافطة، أثناء عمله في مزرعته في القرية.

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 48,219 منذ بدء العدوان

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 48,219، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 111,665، منذ بدء العدوان، في حين لا يزال عدد من الضحايا تحت الأنقاض، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


وأشارت إلى أنه وصل إلى مستشفيات قطاع غزة 11 شهيدا (منهم 8 شهداء انتُشل جثامينهم، و3 شهداء جدد)، و10 إصابات خلال الساعات الـ24 الماضية.

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: الاحتلال شرد 40 ألف مواطن من المخيمات شمال الضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل شردت نحو 40 ألف مواطن من مخيمات اللاجئين بشمال الضفة الغربية، مؤكدة أن التهجير القسري للتجمعات الفلسطينية يتصاعد بوتيرة مثيرة للقلق.


وأضافت في بيان لها، أن عمليات التهجير بدأت في مخيم جنين واستمرت نحو ثلاثة أسابيع، وهي حاليا الأطول في الضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية، وظد امتدت إلى مخيمات طولكرم ونور شمس والفارعة.


وأوضحت، أن آلاف العائلات الفلسطينية هُجِّرت قسرا منذ أن بدأت قوات الاحتلال تنفيذ عمليات واسعة النطاق في الضفة الغربية في منتصف عام 2023، مؤكدة أن العمليات المتكررة والمدمرة جعلت مخيمات اللاجئين الشمالية غير صالحة للسكن؛ ما أدى إلى حصار السكان في نزوح دوري.


وأشارت "الأونروا" إلى أن أكثر من 60%، من النزوح في عام 2024 كان نتيجة لاقتحامات الاحتلال.


وقالت، إن النزوح القسري في الضفة هو نتيجة لبيئة خطيرة وقسرية على نحو متزايد، إذ أصبح استخدام الضربات الجوية والجرافات المدرعة والتفجيرات المتحكم فيها والأسلحة المتقدمة من الاحتلال، أمرا شائعا وهو امتداد للحرب في غزة، حيث تم تنفيذ ما لا يقل عن 38 غارة جوية في عام 2025 وحده.


وأكدت الوكالة ضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في جميع الأوقات، وأن العقاب الجماعي غير مقبول على الإطلاق، موضحة أن مخيم جنين أصبح اليوم خاليا من السكان، ما يستحضر ذكريات الانتفاضة الثانية، وهذا المشهد من المقرر أن يتكرر في مخيمات أخرى.


ولفتت الأونروا إلى أن هذا الوضع يُعرّض حياة اللاجئين وموظفيها الذين يخدمونهم لخطر جسيم.


وأكدت، أن الأمم المتحدة وشركاءها يواصلون دعم الفلسطينيين المتضررين من العدوان المستمر في جنين، والذي يؤدي إلى مزيد من النزوح، إذ قدم برنامج الأغذية العالمي وشركاؤه مساعدات نقدية لنحو 1200 أسرة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

ماليزيا وتركيا تتعهدان بحشد "آسيان" لإعادة إعمار غزة

وكالات

تعهد رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، بحشد دول رابطة جنوب شرق آسيا "آسيان" لإعادة إعمار قطاع غزة، في حين دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دول الرابطة إلى توفير المساعدات الإنسانية إلى غزة.


وأتى هذا التعهد، خلال مؤتمر صحافي، لإبراهيم وأردوغان، الثلاثاء، في كوالالمبور، استنكر أنور إبراهيم عدم التزام إسرائيل باتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة، واستمرار سياساتها العدوانية ضد الفلسطينيين. مضيفا "سنعمل على حشد دول رابطة آسيان لإعادة إعمار غزة".


وقال إبراهيم مستنكرا: "كيف يمكن التقدم باتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة الفلسطيني دون انسحاب المستعمر!"، وأردف: "كيف يتسنى ذلك مع استمرار سياسات إسرائيل العدوانية والتوسعية!".


وعلى صعيد متصل، أوضح رئيس الوزراء أن أنقرة أظهرت دورا قياديا في قضية غزة، وأنه لا يعرف دولة قدمت مساعدات إنسانية بقدر ما قدمته تركيا.


وتعهد بالعمل على حشد دول رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" لإعادة إعمار قطاع غزة الذي دمرته إسرائيل خلال الإبادة الجماعية التي ارتكبتها طوال أكثر من 15 شهرا.


وأفاد بأن اليابان تسعى لإنشاء صندوق لإعادة إعمار غزة، وأن بلاده عُرض عليها المشاركة في رئاسة مبادرة إعادة الإعمار في غزة.


ورحب إبراهيم بزيارة أردوغان إلى ماليزيا، قائلا: "نستضيف اليوم زعيما مدافعا عن العدالة وحقوق الإنسان ونحن محظوظون بذلك".


وأشار إلى وجود مجلس للتعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، وأن ماليزيا وتركيا وقعتا مذكرات تفاهم مختلفة قبل الاجتماع.


وأكد أنهم عازمون على الوصول إلى أعلى مستوى من التعاون بين البلدين.


وأوضح أنه ناقش مع أردوغان ضرورة زيادة العلاقات التجارية والاستثمارات بين البلدين من 5 مليارات دولار إلى حوالي 10 مليارات.


ولفت إلى أن الهدف هو تطوير وتعزيز التعاون في العلاقات بين رابطة آسيان وتركيا.


من جانبه، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن إسرائيل لا تفي بالتزاماتها المتعلقة باتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة الفلسطيني.


وأوضح أردوغان أنه يجب على إسرائيل إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية، وتعويض الأضرار التي أحدثتها فيها. 


وشدد على ضرورة إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة والمتكاملة جغرافيا على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.


ودعا أردوغان الدول الأعضاء في رابطة آسيان إلى التعاون من أجل توفير المساعدات الإنسانية اللازمة لقطاع غزة.


 وأكد أن تركيا تتابع موقف ماليزيا تجاه غزة وفلسطين بكل تقدير.


وفيما يتعلق بالمساعدات العينية، أكد أردوغان أن تركيا أرسلت حتى الآن أكثر من 100 سفينة إلى فلسطين، وأن هذه الجهود مستمرة دون انقطاع.


ورابطة "آسيان" منظمة اقتصادية تضم 10 دول هي تايلاند، وإندونيسيا والفلبين وماليزيا وسنغافورة وبروناي، وكمبوديا وميانمار وفيتنام، ولاوس، وتأسست في 8 أغسطس/ آب 1967 بالعاصمة التايلاندية بانكوك

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

الخليل: الاحتلال يداهم بلدية ترقوميا ويعتقل أحد موظفيها

الخليل- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شابا بعد مداهمة مقر بلدية ترقوميا غرب الخليل.


وقال رئيس بلدية ترقوميا محمد فطافطة، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدية، واحتجزت العاملين فيها، واعتقلت الموظف عبد الله عبد الهادي طنينة (30 عاما)، واقتادته إلى أحد مراكز التوقيف والاعتقال.

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: شهيد وإصابة آخر برصاص الاحتلال في رفح

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهد مواطن وأصيب آخر بجروح خطيرة، اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة رفح.


وأفاد مصادر محلية، بأن الشاب محمد نافذ حسني أبو طه، استشهد جراء إطلاق النار عليه من قبل أليات الاحتلال المتقدمة قرب الحي السعودي غرب رفح، كما أصيب مواطن آخر، بجروح خطيرة برصاص الاحتلال في حي تل السلطان غربا.

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

فارس يطالب الرئيس عباس بسحب مرسوم مخصصات الأسرى والشهداء

رام الله- "القدس" دوت كوم

طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى، قدورة فارس، الرئاسة الفلسطينية بإلغاء المرسوم الرئاسي المتعلق بنظام دفع المخصصات المالية لعائلات الأسرى والشهداء والجرحى، مع نقل إدارة البرنامج وقاعدة بياناته من وزارة التنمية الاجتماعية إلى المؤسسة الوطنية للتمكين الاقتصادي.


وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى، قدورة فارس، في مؤتمر صحافي، عقده، الثلاثاء، في مقر هيئة شؤون الأسرى في رام الله: "لقد فوجئنا أمس بمرسوم رئاسي يقضي بإلغاء مستحقات الأسرى والشهداء، فموضوع بهذا الحجم كان يستدعي انعقاد المجلس الوطني لاتخاذ قرار بشأنه".


وأكد فارس أن هيئة شؤون الأسرى ترفض مرسوم الرئيس محمود عباس وتطالب بسحبه، مشيرا إلى أن المرسوم الرئاسي، المتعلق بدفع مخصصات الخاصة بعائلات الأسرى والشهداء والجرحى يمس شرائح واسعة من الشعب الفلسطيني.


وأوضح أن مؤسسة تمكين التي تم نقل ملف المخصصات إليها هي مؤسسة أهلية، وهذه المؤسسة سترسل طواقم للتأكد من صعوبة الحالة المادية لهذه العائلات قبل صرف 700 شيكل وهذا غير مقبول.


وأضاف قائلا: "لا يمكن القبول بهذا الإجراء، فمن غير المعقول أن تخضع حقوق الأسرى والشهداء لمعايير إدارية أو اقتصادية جديدة تتجاهل البعد الوطني لهذه القضية."


وفي هذا السياق، طالب فارس الرئيس محمود عباس بسحب المرسوم الرئاسي فورا، مشددا على أن هذا القرار لاقى رفضا واسعا من أبناء الشعب الفلسطيني، الذين يعتبرون دعم الأسرى وعائلاتهم جزءًا من النضال الوطني الفلسطيني.


وقال فارس: "نناشد الرئيس محمود عباس أن يستمع لصوت الغالبية الساحقة من أبناء الشعب الفلسطيني الرافضة لهذا القرار. لا يمكن أن يكون الجميع على خطأ في رفضهم لهذا المرسوم."


ودعا فارس إلى إشراك كافة المؤسسات الفلسطينية في دراسة هذا القرار وإيجاد حلول تحفظ حقوق الأسرى وعائلات الشهداء، معربا عن قلقه من أن يتحول هذا القرار إلى سابقة تمس حقوق الفئات التي قدمت تضحيات من أجل القضية الفلسطينية.


وأصدر عباس، الإثنين، مرسوما رئاسيا يقضي بإلغاء المواد الواردة بالقوانين والنظم المتعلقة بنظام دفع المخصصات المالية لعائلات الأسرى، والشهداء، والجرحى، في قانون الأسرى واللوائح الصادرة عن مجلس الوزراء ومنظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك نقل برنامج المساعدات النقدية المحوسب وقاعدة بياناته ومخصصاته المالية والمحلية والدولية من وزارة التنمية الاجتماعية إلى المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تقيد إمدادات الطاقة وموسكو تعلق الرحلات بـ4 مطارات

وكالات

أعلن وزير الطاقة الأوكراني، الثلاثاء، أن بلاده فرضت قيودا طارئة على إمدادات الكهرباء، متحدثا عن هجوم روسي على نظام الطاقة، فيما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن أوكرانيا قد تصبح "روسية يوما ما"، في وقت تخطط فيه إدارته لدفع حلفائها الأوروبيين لشراء المزيد من الأسلحة الأميركية لكييف.


وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اعتراض وتدمير 40 مسيرة أوكرانية خلال الليلة الماضية، في حين نقلت وكالة رويترز عن هيئة مراقبة الطيران الروسية أنه تم تعليق الرحلات في 4 مطارات "لضمان السلامة بعد الإبلاغ عن هجمات بمسيرات".


من جهته أعلن الجيش الأوكراني أنه أسقط 61 مسيرة روسية من أصل 83، مع احتمال أن يكون التشويش الإلكتروني تسبب في سقوط الطائرات المسيرة المتبقية وعددها 22.


وقال وزير الطاقة غيرمان غالوشتشينكو، على وسائل التواصل الاجتماعي “حتى هذا الصباح، ما زال قطاع الطاقة يتعرض للهجوم”.


وأضاف “بهدف تقليل التداعيات المحتملة على نظام الطاقة، يطبّق مشغل نظام نقل الكهرباء قيودا على إمدادات الطاقة في حالات الطوارئ”.


وأشار الوزير إلى أنه تم استهداف البنية التحتية للغاز، وأن السلطات ستقدم المزيد من المعلومات عندما يسمح الوضع الأمني بذلك.


وتواصل موسكو حملة قصف منذ أشهر على البنية التحتية للطاقة الأوكرانية، قائلة إن هجماتها استهدفت منشآت تساعد جيش كييف.


ونفذت أوكرانيا هجمات بدورها على منشآت طاقة ومنشآت عسكرية روسية، وقد اتهمتها موسكو باستخدام صواريخ زودتها إياها الولايات المتحدة وبريطانيا لضرب عمق الأراضي الروسية.


على صعيد آخر، قال مصدران مطلعان إن إدارة ترامب تخطط لدفع حلفائها الأوروبيين لشراء المزيد من الأسلحة الأميركية لأوكرانيا قبل محادثات السلام المحتملة مع موسكو، وهي خطوة قد تحسن موقف كييف في المفاوضات.

منوعات

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

خمسة فرق فلسطينية تتأهل لهاكاثون الحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي الدولي في أبوظبي بمشاركة متميزة لجامعة القدس

رام الله- "القدس" دوت كوم

شهدت جامعة القدس حضورًا بارزًا في الهاكاثون الوطني الفلسطيني الثالث للحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي، حيث تألقت دائرة هندسة الحاسوب في الجامعة بفرقها الطلابية وأعضاء هيئتها الأكاديمية في هذا الحدث العلمي المرموق، الذي نظّمته وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي بالشراكة مع لجنة هاكاثون الحوسبة الفلسطيني، بمشاركة 285 طالبًا وطالبة من مختلف الجامعات الفلسطينية. 


وكانت الدكتورة صفاء ناصر الدين، رئيسة دائرة هندسة الحاسوب في جامعة القدس، ممثلة الجامعة في اللجنة الوطنية للهاكاثون، حيث لعبت دورًا محوريًا في دعم وتعزيز مشاركة الطلبة الفلسطينيين في هذا الحدث التقني الهام. كما ساهم الدكتور رشدي حمامرة، عضو الهيئة التدريسية في الدائرة، في اللجنة المنظمة ولجنة تحكيم المسابقة وتحضير طلاب الجامعة للمشاركة في العديد من المسابقات، مما يعكس دور الجامعة في قيادة الابتكار التكنولوجي محليًا ودوليًا.


طلبة جامعة القدس يحققون مراكز متقدمة في المسابقة

 

تمكّن طلبة جامعة القدس من تحقيق نتائج متميزة في الهاكاثون، حيث تأهل بلال محمد أسعد من الجامعة وحصل على المركز الأول، بينما حصدت الطالبة سديل ياسين عطا ياسين المركز الرابع، مما يعكس تفوق طلبة الجامعة وقدرتهم على المنافسة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، لا سيما في الحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي.

 

 

وفي هذا السياق، هنّأت الدكتورة يارا السيفي، عميدة كلية نجاد زعني للهندسة، الطلبة الفائزين، مؤكدةً أن هذا الإنجاز يعكس جودة التعليم الهندسي في جامعة القدس، ويبرز قدرتها على تأهيل الطلبة للمنافسة في المجالات التكنولوجية المتقدمة على المستويين المحلي والدولي.

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

"الجدار والاستيطان": الاحتلال شرع ببناء مستعمرة على أراضي بيت لحم

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي شرعت في بناء مستعمرة جديدة على أراضي محافظة بيت لحم، في المنطقة الواقعة بين بلدات حوسان والخضر وتحديداً على أراضي قرية بتير، وهي المستعمرة التي أطلق عليها اسم "ناحال حيلتس".


وأضاف في بيان صادر عن الهيئة، اليوم الثلاثاء، أن هذه المستعمرة جرى إقرار إقامتها رداً على موجة اعترافات دول العالم بدولة فلسطين في حزيران من العام الفائت، وأن دولة الاحتلال ولاحقاً لقرار إنشاء هذه المستعمرة اتخذت مجموعة من الخطوات أولها كان تخصيص ما مجموعه 120 دونما لصالح المستعمرة الجديدة، ثم أتبعته بقرار طاقم الخط الأزرق الذي أخضع 600 دونماً أخرى لصالح إنشائها، لتبدأ هذه الأيام عملية البناء الفعلي فيها.


وحذر شعبان، أن إقامة هذه المستعمرة يهدف إلى الإمعان في فصل محافظتي بيت لحم والقدس سعياً بالتدرج البطيء في تنفيذ مخطط القدس الكبرى الذي يهدد التواصل الجغرافي برمته بين شمال الضفة الغربية وجنوبها.


ولفت إلى أن الاحتلال اتخذ في الأيام الأخيرة خطوات في غاية الخطورة من شأنها تعزيز الاستيطان الاستعماري وتفتيت الجغرافية الفلسطينية.


وفي سياق متصل، أفاد شعبان، بأن سلطات الاحتلال أصدرت يوم أمس، 6 أوامر عسكرية تخصص من خلالها أراضي لصالح الاستعمار الرعوي، مضيفاً أن دولة الاحتلال تمعن في تعزيز الاستعمار الزراعي والرعوي ليس فقط بتشجيع إقامة وإنشاء هذا النوع من البؤر، بل من خلال حمايتها بتخصيص مساحات تصل إلى أكثر من 16 ألف دونم من قبل المؤسسة الرسمية في دولة الاحتلال.


وأشار، إلى أن هذه الأوامر تمعن في منع الرعاة الفلسطينيين من الوصول إلى هذه الأراضي وتمنح المستعمرين كامل صلاحية استخدامها، مضيفاً أن الأمر العسكري الأول الصادر يوم أمس استهدف أراضي محافظتي سلفيت ورام الله، وتحديداً قرى دير بلوط واللبن الغربي بتخصيص ما مجموعه 2600 دونم لصالح رعي المستعمرين وهي مساحات تم إعلانها سابقاً كـ"أراضي دولة"، في حين استهدف الأمر الثاني والثالث والرابع محافظة رام الله وتحديداً قرية كفر مالك بتخصيص ما مساحته 1505 دونم وأراضي دير جرير بأمرين استهدفا ما مجموعه 4900 دونماً لذات الغرض، واستهدف الامر الخامس أراضي غور الفارعة في محافظة أريحا باستهداف ما مجموعه 426 دونماً، في حين استهدف الأمر السادس ما مجموعه 8700 دونماً من أراضي مدينة طوباس.


وبين شعبان، أن هذه الخطوة، وما ينطوي عليها من مخاطر، تأتي في إطار ما تم الإعلان عنه مراراً عن نية حكومة الاحتلال العمل على تسوية أوضاع "شرعنة" 70 بؤرة استعمارية زراعية ورعوية، ضمن الاتفاقيات الائتلافية بين الأحزاب المكونة لحكومة الاحتلال، وأن خطوة تخصيص الأراضي لصالح الرعي، ستؤدي إلى تثبيت هذه البؤر بمنحها مساحات شاسعة، لتصبح مركزاً ومنطلقاً لتنفيذ المزيد من الاعتداءات الإرهابية بحق المواطنين وممتلكاتهم، مضيفا أن عدد البؤر الرعوية وصل حتى نهاية العام 2024 ما مجموعه 137 بؤرة زراعية ورعوية تمنع وصول المواطنين إلى ما مجموعه 489 ألف دونم.


وأضاف، أن دولة الاحتلال ماضية في فرض وقائع على الجغرافية الفلسطينية من شأنها أن تعمل على تمزيق الأرض الفلسطينية وفرض منظومة المعازل من أجل إعدام إمكانية قيام دولة فلسطينية في المستقبل. وشدد شعبان، أن ما تفعله دولة الاحتلال على الأرض من مخالفات جسيمة لأبسط قواعد حقوق الإنسان لا يعتدي على مقدرات الشعب الفلسطيني وحقوقه غير القابلة للتصرف وحسب، بل يمعن في اعتدائه على قرارات المجتمع الدولي ومقررات والأمم المتحدة والمواقف القانونية المعلنة بالخصوص.

ــ

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أسير في قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، مقتل أسير إسرائيلي محتجز لدى حركة حماس في قطاع غزة.


وأبلغ ممثلو الجيش عائلة الأسير شلومو منصور الذي أُسر من "مستوطنة كيبوتس كيسيوفيم" في غلاف غزة، بأنه قُتل على يد حماس في هجوم السابع من أكتوبر 2023.


وأشار الجيش في بيانه، أن جثته لا تزال محتجزة لدى حماس. 


وأوضح أن قرار إعلان وفاته جاء بناءً على معلومات استخبارتية جُمعت على مدار الأشهر الماضية، وتمت المصادقة عليها من قبل لجنة خبراء. 


عربي ودولي

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

سوريا: 100 ألف مواطن عادوا من تركيا منذ انهيار النظام المخلوع

وكالات

أعلنت هيئة المنافذ السورية، الاثنين، عودة ما يزيد على 100 ألف مواطن من تركيا بعد الإطاحة بنظام بشار الأسد.


جاء ذلك وفق تصريحات مدير العلاقات العامة في الهيئة الحكومية مازن علوش، نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية.


وقال علوش: "خلال شهرين من تحرير سوريا من النظام البائد، استقبلت المنافذ الحدودية مع تركيا 100 ألف و905 مواطنين من أهلنا السوريين العائدين للاستقرار النهائي في وطنهم".


وأضاف: "العائدون توزعوا على معبر باب الهوى بنحو 49 ألف و 485 مواطناً، ومعبر السلامة 35 ألفا و 834 مواطناً، ومعبر كسب 7 آلاف و 644 مواطناً، ومعبر الحمام 5 آلاف و 504 مواطنين، ومعبر جرابلس 2438 مواطناً".


ولفت إلى أنه "تم تقديم جميع الخدمات والتسهيلات لهم مجاناً، وإعفاؤهم من أيّ رسوم على أمتعتهم وأثاثهم المصاحب لهم خلال العودة".


وأردف: "كما استقبل معبر باب الهوى عشرات الوفود الإغاثية والصحفية والدبلوماسية، وتم تقديم التسهيلات اللازمة لهم، وعملنا على تسهيل تدفّق عشرات القوافل الإغاثية لدعم أهلنا في سوريا".


وتابع "خلال شهرين من تحرير سوريا من النظام البائد، استقبل معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان 627 ألفا و 287 مسافراً من المواطنين السوريين والضيوف العرب والأجانب، توزعوا على 339 و18 قادما، و288 ألفا و269 مغادراً، كما استقبل المعبر مئات الوفود الصحفية والدبلوماسية والإغاثية، وتم تقديم كل التسهيلات لهم".


وقال علوش، إنه "خلال الفترة ذاتها، استقبل معبر نصيب الحدودي مع الأردن 174 ألفا و241 مسافراً من المواطنين السوريين والضيوف العرب والأجانب، توزعوا على 109 و837 قادماً، و64 ألفا و404 مغادرين، واستقبل المعبر عشرات الوفود الصحفية والدبلوماسية، وتم تقديم التسهيلات اللازمة لهم".


واستدرك "كما عملنا على تسهيل تدفق القوافل الإغاثية القادمة من الدول الشقيقة والصديقة لدعم وإغاثة الشعب السوري".


ومع العراق، بين أن "معبر البوكمال الحدودي استقبل 5 آلاف و460 مواطناً من السوريين المقيمين في العراق والعائدين للاستقرار النهائي في وطنهم سوريا، وقامت إدارة المعبر بتسهيل عبور العشرات من المواطنين العراقيين واللبنانيين، مع تقديم كل التسهيلات لضمان رحلة عبور آمنة وسلسة لهم".


وأكد على أن "كوادرنا تعمل في جميع المنافذ الحدودية للجمهورية العربية السورية بأقصى جهدها لضمان تقديم أفضل الخدمات لأهلنا السوريين العائدين إلى وطنهم، وكذلك لضيوفنا من الأشقاء العرب والأجانب الراغبين بزيارة سوريا".


والجمعة، أعلن ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سوريا غونزالو فارغاس يوسا، أن 270 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم بعد سقوط نظام الأسد في 8 ديسمبر/ كانون الأول 2024.


ووفقا لإحصائيات أممية، فإن أكثر من 13 مليون سوري غادروا بلداتهم ومدنهم قسرا بسبب الحرب، فيما بلغ العدد الإجمالي 7.2 ملايين نازح داخليا، و6.5 ملايين لاجئ وطالب لجوء في دول مختلفة.


وفي 8 ديسمبر/ كانون الأول 2024، بسطت فصائل سورية سيطرتها على دمشق بعد مدن أخرى، منهية 61 عاما من نظام حزب البعث الدموي، و53 سنة من حكم عائلة الأسد.


وفي 29 يناير/ كانون الثاني 2025، أعلنت الإدارة السورية تعيين أحمد الشرع رئيسا للبلاد بالمرحلة الانتقالية، بجانب قرارات أخرى منها حل الفصائل المسلحة والأجهزة الأمنية القائمة بالعهد السابق، ومجلس الشعب (البرلمان)، وحزب البعث الذي حكم البلاد على مدى عقود، وإلغاء العمل بالدستور السابق.

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم منزلاً غرب رام الله

رام الله -"القدس" دوت كوم

اقتحمت قوة من جيش الاحتلال، يرافقها جرافتان، صباح اليوم الثلاثاء، قرية دير إبزيع، غرب رام الله، وهدمت منزلا مكون من طابقين بذريعة البناء بدون ترخيص.


وتعود ملكية المنزل المستهدف للمواطن إيهاب السعافين، ويعيش فيه 16 فردا، وتبلغ مساحته 200 متر مربع.


وأفادت مصادر محلية بأن10  آليات عسكرية اقتحمت القرية برفقة جرافتين وشرعت بتنفيذ عملية هدم لمنزل في القرية.

رياضة

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

إنتر ميلان يضيق الخناق على نابولي في صدارة الدوري الإيطالي

وكالات

ضيّق فريق إنتر ميلان الخناق على المتصدر نابولي، بعدما حقق فوزا صعبا على ضيفه فيورنتينا بهدفين مقابل واحد على ملعب "جيوزيبي مياتزا"، مساء أمس الاثنين، في ختام منافسات الجولة 24 من الدوري الإيطالي.


وثأر "النيراتزوري" لخسارته الثقيلة قبل 3 أيام أمام منافسه بثلاثية نظيفة في المباراة المؤجلة من الجولة الرابعة عشرة التي ألغيت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بعد أزمة قلبية تعرض لها إدواردو بوف لاعب الفيولا.


افتتح الإنتر التسجيل عن طريق الكرواتي مارين بونغراتشيتش مدافع فيورنتينا بالخطأ في مرماه برأسية من ركلة ركنية في الدقيقة 28 من عمر اللقاء.


وتعادل رولاندو ماندراغورا في الدقيقة 44 لصالح فيورنتينا من ركلة جزاء، قبل أن يخطف البديل النمساوي ماركو أرناوتوفيتش الهدف الثاني لإنتر في الدقيقة 53.


ورفع إنتر ميلان رصيده إلى 54 نقطة في المركز الثاني مشددا الخناق على نابولي، المتصدر، بعد أن قلص الفارق معه إلى نقطة واحدة، بينما تجمد رصيد فيورنتينا عند 42 نقطة في المركز السادس.

منوعات

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

امتثالًا لأوامر ترامب: غوغل تغيّر اسم "خليج المكسيك" إلى "خليج أميركا"

وكالات

غيّرت شركة غوغل الاثنين اسم خليج المكسيك إلى "خليج أميركا" للّذين يستخدمون منصّة خرائطها داخل الولايات المتّحدة، امتثالًا لأمر تنفيذيّ أصدره الرئيس دونالد ترامب.


وكتبت غوغل في مدوّنة أنّ المستخدمين خارج الولايات المتّحدة سيستمرّون في رؤية الاسم الأصليّ والاسم الجديد لخليج المكسيك، كما هي الحال بالنسبة إلى مواقع أخرى متنازع عليها.


وأضافت "سيرى الأشخاص الّذين يستخدمون الخرائط في الولايات المتّحدة خليج أميركا وسيرى الأشخاص في المكسيك خليج المكسيك. وسيرى البقيّة الاسمين".


وأوضحت الشركة أنّ هذا التغيير يتماشى مع سياستها المتمثّلة في اتّباع التسميات الجغرافيّة الرسميّة للحكومة الأميركيّة من خلال نظام معلومات الأسماء الجغرافيّة.


كذلك، وخلال خطاب تنصيبه في 20 كانون الثاني/يناير، قال الرئيس الجمهوريّ إنّه يريد أن يعيد لدينالي، وهي أعلى قمّة في أميركا الشماليّة، وتقع في ألاسكا (6190 مترًا)، اسمها السابق جبل ماكينلي، بعدما غيّره الرئيس باراك أوباما في عام 2015 نزولًا عند رغبة السكّان الأصليّين.


وأثارت هذه الخطوة انتقادات من جانب جماعات السكّان الأصليّين الأميركيّين في ألاسكا الّذين ينادون بالاحتفاظ باسم دينالي.


من جهتها، اقترحت الرئيسة المكسيكيّة كلاوديا شينباوم ردًّا على ترامب تسمية الولايات المتّحدة بـ"أميركا المكسيكيّة"، في إشارة إلى خريطة تعود إلى القرن السابع عشر يظهر عليها جزء كبير من منطقة أميركا الشماليّة بهذا الاسم.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

بصراحة.. عن سيناريوهات "اليوم التالي"

بعد التصريحات المثيرة للرئيس الأميركي دونالد ترمب التي على الرغم من تناقضها وتغييرها حاولت جعل المستحيل وما يعتبر جريمة حرب - وهو تهجير الفلسطينيين - أمرًا قابلًا للنقاش، ورفعت مستوى الخطر إلى وضع غير مسبوق، لا بد من مناقشة سيناريوهات اليوم التالي، فلم يعد الأمر بعد هذه التصريحات مثلما كان قبلها.


فإذا كان الهدف تهجير الفلسطينيين، والقضاء على حركة حماس، والسيطرة الأميركية على قطاع غزة، وحسم أمر السيادة على الضفة الغربية بعد أربعة أسابيع كما صرح ترمب؛ فهذا يجعل اليوم التالي محسومًا، وهذا يستدعي الحشد لمقاومته وإسقاطه.


قبل هذه التصريحات، كان موقف نتنياهو تأجيل البت بمسألة اليوم التالي إلى ما بعد حسم الحرب نظرًا إلى الخلافات الإسرائيلية وما بين الحكومة الإسرائيلية وإدارة بايدن، ولكن على قاعدة رفض بقاء سلطة حماس، ورفض عودة سلطة الرئيس محمود عباس، ولكن بعد فوز ترمب أصبحت المسألة محلولة.


ولكن الحقائق على أرض الواقع أقوى وأبلغ من الأوهام المتخيلة في الواقع الوهمي، وهي تظهر من خلال تمسك ملايين الفلسطينيين بوجودهم على أرض وطنهم أو بحقهم بالعودة إليه من منافي اللجوء والتشرد.


ومن الحقائق الصارخة أن القوات الإسرائيلية المحتلة انسحبت يوم الأحد الماضي من محور الشهداء الذي يسمى نتساريم، والذي شدد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بأنه لا يمكن أن يتخلى عنه.


ومن الحقائق أن العالم كله تقريبًا رفض تصريحات ترمب، ودعا إلى التصدي لها، لأن فلسطين للفلسطينيين، ومصر للمصريين، والأردن للأردنيين، والسعودية للسعوديين، وإذا كان هناك مكان يجب أن يذهب إليه الفلسطينيون فهو إلى بيوتهم وديارهم التي هجروا منها، والغريب العجيب أن ترمب الذي يريد إعادة المهاجرين إلى الولايات المتحدة لبلادهم يريد ترحيل أصحاب البلاد الأصليين إلى بلاد أخرى، فوعده الجديد مثل وعد بلفور الذي أعطى فيه من لا يملك لمن لا يستحق.


هناك تطورات ومتغيرات أدت إلى إلغاء أو تقليل احتمال حدوث سيناريوهات كانت مطروحة مثل احتلال واستيطان قطاع غزة، وحل محلها سيناريوهات أخرى مثل التهجير، وفيما يلي السيناريوهات المتوقعة:

السيناريو الأول، انهيار اتفاق وقف إطلاق النار بعد تطبيق المرحلة الأولى:


يعزز من هذا السيناريو الخروق الفاضحة للاتفاق، فمن يريد تهجير الفلسطينيين والقضاء على المقاومة كما يعلن نتنياهو ليل نهار بدعم كامل من ترمب لا يريد الوصول إلى انسحاب القوات الإسرائيلية ووقف مستدام للحرب وإعادة الإعمار، لذلك تم تأجيل بدء التفاوض على المرحلة الثانية، وأعطى نتنياهو تعليمات للوفد الإسرائيلي المفاوض بالبحث عن تمديد المرحلة الأولى أو الاتفاق على مرحلة انتقالية يتم فيها مواصلة عمليات التبادل، وعدم التفاوض على المرحلة الثانية، وسط معلومات تداولتها وسائل إعلام ومصادر سياسية إسرائيلية أن ترمب أعطى ضوءًا أخضر لنتنياهو باستئناف القتال في حالتين: الأولى إذا لم تنفذ حماس التزاماتها في المرحلة الأولى وهذه مستبعدة جدًا، والأخرى ألا تصل المفاوضات إلى اتفاق بشأن المرحلة الثانية وهذه واردة جدًا في ظل تغيير ما اتفق عليه وإضافة شروط جديدة.


فمن يريد استكمال تحقيق أهداف الحرب وتهجير الفلسطينيين وفرض السيادة على الضفة أو أجزاء منها، سيحرص على منع أي فرصة للتوصل إلى اتفاق، وإذا تم التوصل إلى اتفاق بشأن المرحلة الثانية، فمن المستحيل الوصول إلى المرحلة الثالثة، فمن يريد تهجير الفلسطينيين لا يمكن أن يُسهّل أو يوافق على إعادة إعمار قطاع غزة.


استئناف الحرب ليس بالضرورة أن يأخذ شكل حرب الإبادة، بل يمكن أن يأخذ شكل الحصار، والعمليات العسكرية المركزة والدقيقة، والتحكم في تدفق المساعدات الإنسانية، ومنع تحريك جدي لإعادة الإعمار، في محاولة لتحقيق الأهداف التي لم تتحقق بالحرب العسكرية عبر السياسة والاقتصاد.


وفي هذا السيناريو، يبقى الأمر الواقع في قطاع غزة على ما هو عليه، وهذا يدفع إلى هجرة قسرية تدريجية، ويتم استخدام استمرار سيطرة حماس على قطاع غزة ذريعة لاستمرار الحرب ومنع الإغاثة وإعادة الإعمار.

السيناريو الثاني، تطبيق إعلان بكين:


يقوم هذا السيناريو على تنفيذ اتفاق بكين، خصوصًا لجهة تشكيل حكومة وفاق وطني بمرجعية وطنية، ولكن هذا السيناريو مستبعد جدًا، لأن حرب الإبادة لم تؤد إلى إنهاء الانقسام، وبالتالي في نفس السياق لن تتحقق الوحدة في الوقت الذي أصبح التهجير خيارًا مطروحًا، ويجب التعامل معه بكل جدية ما دام مطروحًا من قبل رئيس الولايات المتحدة أقوى دولة في العالم.


وما يمنع تطبيق هذا السيناريو أن القيادة الفلسطينية الرسمية لا تؤمن بالشراكة، ولا تريد أن تدفع ثمنها بعد طوفان الأقصى، بعد أن أصبح رأس حماس مطلوبًا، وفي ظل استمرار وزيادة احتمال استئناف القتال، ومع طرح تهجير سكان غزة وعدم وضوح إمكانية تعميره في ظل عدم وجود تعهدات والتزامات بذلك.


ويمكن أن يتعزز هذا السيناريو إذا ترافق مع برنامج سياسي جوهره إنهاء الاحتلال والاستقلال، والتسلح بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، والاتفاق على هدنة طويلة الأمد تستمر لسنوات، والاستعداد لاندماج الأسلحة العسكرية لفصائل المقاومة في جيش وطني يخضع للقيادة الوطنية الشرعية في حال إنهاء الاحتلال وتجسيد قيام الدولة الفلسطينية، وسبق أن أعلن الشهيد يحيى السنوار وغيره من قيادات حماس استعداد حماس لدمج جناحها العسكري في جيش وطني في حال تجسيد الدولة الفلسطينية.


السيناريو الثالث، التوافق على تولى حكومة محمد مصطفى إدارة القطاع:


 يقوم هذا السيناريو على أن تتولى الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد مصطفى إدارة قطاع غزة ما بعد الحرب، كما هي أو بعد تعديلها، أو تشكيل حكومة جديدة تترجم تصريحات قادة حماس بأنها لا تريد المشاركة في الحكومة لإنقاذ غزة، وتصل بها إلى حد مطالبة الرئيس عباس بإعادة سيطرته على القطاع لسحب الذرائع من أيدي دولة الاحتلال والولايات المتحدة وأطراف إقليمية ودولية عديدة.


وأنا سمعت مباشرة من قائد بارز من قادة المقاومة أنه اقترح على حماس أن توافق على تسليم قطاع غزة للسلطة لتثبت أنها لا تريد السلطة وحريصة على إنقاذ القطاع، وإذا وافقت السلطة فهو أمر جيد، وإذا لم توافق كما هو متوقع فستتحمل المسؤولية أمام الشعب والتاريخ.


وهذا السيناريو كان مستبعدًا في ظل رفض الحكومة الإسرائيلية بقاء سلطة حماس وعودة السلطة، وبات مستبعدًا أكثر في ظل طرح التهجير، وكون السلطة ضعيفة وتائهه وفي حالة انتظار.


صحيح أن حماس يمكن وربما يجب ألا تحكم في الظروف الراهنة، ولكن لا يمكن أن يحكم غيرها من دون التوافق معها فهي موجودة بقوة ولا يمكن تجاهلها من أحد.


في هذا السياق، أعتقد كذلك أنه لو بادرت حماس للطلب من السلطة أن تأتي لحكم غزة أو استجابت لمبادرة بهذا الخصوص لما استجابت السلطة على الأغلب لذلك، وهي سترفض من خلال وضع شروط جديدة قديمة، مثل سلطة واحدة وسلاح واحد وقرار واحد؛ أي ستطالب بنزع سلاح المقاومة تحت الأرض وفوق الأرض كما طالب الرئيس مرارًا، ولكن لا ضرر من المحاولة حتى يتم وضع السلطة أمام مسؤولياتها وسحب الذرائع من أيدي دولة الاحتلال وغيرها .


السيناريو الرابع، تشكيل لجنة إدارية وفق التصور المصري أو الأميركي:


 يتضمن هذا السيناريو تشكيل لجنة لإدارة القطاع تكون مرتبطة بالسلطة وتحتفظ بقدر من الاستقلال عنها، ولكنها تستمد شرعيتها منها ويكون في هذا السيناريو دور أكبر لمصر وللسلطة مقارنة بتصور إدارة بايدن، حيث تكون اللجنة مستقلة فعلًا عن السلطة المطالبة بتجديد نفسها كشرط لتولي قطاع غزة مستقبلا، ومسلحة بقوات متعددة عربية ودولية، من ضمنها قوات أميركية. وهذا السيناريو بات أبعد عن التحقق عما كان في فترة بايدن، لا سيما بعد طرح التهجير، وهو يكرس الانقسام وفصل الضفة عن القطاع ويفتح باب الوصاية والبدائل.


السيناريو الخامس، التهجير:


يستمد هذا السيناريو قوته من أن قطاع غزة أصبح منطقة غير قابلة للحياة، وإذا لم يتم الشروع في عملية إنقاذ وتعافٍ وإعادة إعمار من دون انتظار الموافقة الأميركية والإسرائيلية بمبادرة عربية إسلامية يدعمها أنصار القضية الفلسطينية في العالم كله، سيكون هناك تهجير واسع أو تدريجي باستخدام البحر والجو بمساعدة وتسهيلات من الحكومة الإسرائيلية.


أي إن التهجير القسري سيناريو مطروح رغم أنه غير مرجح، ولكن يمكن أن يأخذ شكل التهجير التدريجي من خلال تسهيل هجرة الفلسطينيين إلى بلدان أخرى غير الأردن ومصر.


ويتضمن هذا السيناريو احتمال عودة الاستيطان إلى غزة وفق ما تتبناه الأحزاب الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، أو بناء منطقة سياحية وفق طرح ترمب لشراء القطاع وإمكانيةمشاركة أطراف أخرى معه.


السيناريو السادس، إجراء انتخابات فلسطينية:


يقوم هذا السيناريو على عقد انتخابات يختار فيها الشعب الفلسطيني من يمثله ويعبر عن إرادته، والفائز في الانتخابات هو الذي يحكم. ومثل هذا السيناريو مفضل لكنه غير مرجح الحدوث في ظل الظروف التي يعيشها الفلسطينيون قطاع غزة والضفة الغربية، على الأقل لفترة عامين إلى ثلاثة في حالة استقرار الأوضاع بشكل معين.


وهذا السيناريو مرفوض من إسرائيل والولايات المتحدة وأطراف محلية وإقليمية تخشى فوز مرشحي فصائل المقاومة والأحزاب المعادية للمخططات الاستعمارية والصهيونية.


السيناريو السابع، تشكيل جبهة وطنية للتغيير:

يقوم هذا السيناريو على تشكيل جبهة وطنية ديمقراطية تضم كل العناصر والقوى التي تطالب بالإصلاح والتجديد والتغيير، من دون انتظار استجابة القيادة الرسمية مع فتح الباب لإنضمامها. وهذا السيناريو جيد، ولكنه تأخر كثيرًا وربما أكثر من اللازم، وكانت له فرصة أكبر خلال الأعوام السابقة، خصوصًا منذ قرار إلغاء الانتخابات عام 2021، وتقف أمامه مجموعات مصالح منتشرة في الفصائل ومتأثرة بالأوضاع والبرامج الإقليمية المتنافسة، وبنزعات الهيمنة والتفرد لدى الفصائل الكبيرة التي تسعى إلى فرض سيطرة وهيمنة فصيل بما يبعد أو يحجم دور الفصائل والمجموعات الأخرى.


إن نقطة البدء مراجعة التجارب السابقة مراجعة عميقة وجريئة على أساس محاكمة السياسات وأشكال النضال، والشروع في حوار وطني شامل ومستمر حتى يتم استخلاص الدروس والعبر لمنع إعادة إنتاج الأخطاء والخطايا، وبلورة تصور شامل استنادًا إليها، يكون أساسًا لوضع الأهداف والإستراتيجيات الكفيلة بتحقيقها.


على الرغم من استبعاد تحقيق الوحدة أو توافق فلسطيني على مواجهة الأخطار الراهنة، فإن هناك بصيص أمل (سيناريو البجعة السوداء المستبعد قليل الاحتمال ولكن إذا حدث فسيحدث تأثيرًا كبيرًا) أن تكون القمة العربية بمستوى التحديات، وتتخذ قرارات عملية بإعمار قطاع غزة وفرض الوحدة على الفصائل الفلسطينية، فالدول العربية ترى أن استقرارها وأمنها القومي وسيادتها مهددة بحكم السياسة الإسرائيلية المتطرفة التي يدعمها ويزايد عليها ترمب

أقلام وأراء

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

العزلة الأمريكية... فرصة لبناء قوة مضادة تفرض إرادتها

لم تشهد أمريكا عزلة سياسية دولية على الصعيدين الرسمي والشعبي كما تشهده حالياً، وبشكل خاص لقيادتها، عبر وكيلها الكيان الإسرائيلي المصطنع، حرب الإبادة والتطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني بقطاع غزة، وبوتيرة أقل وحشية في الضفة الغربية خلال الستة عشر شهراً الأخيرة ولإعلانها بصلافة عن مخططها لاقتلاع الشعب الفلسطيني من وطنه التاريخي بدءاً من قطاع غزة، بأقذر عملية تهجير قسري تحت طائلة القتل لمن يرفض تصفية للقضية الفلسطينية بحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه الأساس المكفولة دولياً في الحرية والاستقلال وتقرير المصير وتداعيات ذلك على إمكانية تهديد الأمن القومي الأردني والمصري خط الدفاع الأول عن الأمن القومي العربي بمفهومه الشامل.


للعزلة الأمريكية السياسية التي نشهد مظاهرها من خلال القرارات الصادرة عن المجتمع الدولي الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، والمنددة والرافضة للجرائم والانتهاكات الإسرائيلية ممثلة بقرارات الجمعية العامة وعن مجلس الامن لولا الفيتو الذي يحول دون إقراراها، وعن محكمة العدل الدولية وعن المحكمة الجنائية الدولية، وعن مجلس حقوق الإنسان، وعن المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية، وعن الشعوب المنتفضة بدولها على امتداد العالم بما فيها أمريكا وأوربا بالرغم من جبروتها وقوتها العسكرية والاقتصادية إلا أنها دلالة ومؤشر على أن أمريكا تمر بمرحلة أولى من مراحل الانهيار وتراجع النفوذ الأمريكي على الساحة العالمية حتى على الدول الحليفة كدول الاتحاد الأوربي التي يقودها الرئيس ترمب بعنجهية والمتمثلة بالعزلة السياسية الدولية الناجمة عن عدد من العوامل منها: 


أولاً: عقلية الإخضاع للدول .

ثانياً: السطو المباشر وغير المباشر على ثروات العالم.

ثالثاً: توظيف الأمم المتحدة ميثاقها وأهدافها وقراراتها خدمة لمصالحها دون إعتبار لمصالح وأمن واستقرار الأطراف الأخرى دولاً وشعوباً.

رابعاً: الازدواجية البغيضة في التعامل مع القرارات الدولية وبتفسيراتها المتناقضة للقوانين الدولية كحق الدفاع عن النفس على سبيل المثال.

خامساً: استخدام القوة العسكرية أو التلويح بها لفرض سياستها وتحقيق أهدافها. 


سادساً: تهديدها الأمن والسلم الدوليين عبر ضرب الشرعة الدولية بعرض الحائط، ودعمها وتمكينها لدول وكيانات مارقة بكل وسائل القوة العسكرية والسياسية والقانونية وتمكينها من الإفلات من المساءلة والعقاب عبر استخدام الفيتو خلافاً لفلسفة ومبررات شرعنته، كما هو حاصل في تبرير ودعم استمرار الاحتلال العسكري الإسرائيلي لأراضي الدولة الفلسطينية المحتلة والمعترف بها دولياً وللجولان السوري من جهة ودعمها جرائم الحرب وجرائم الإبادة والتطهير العرقي، وضد الإنسانية واستمرار ارتكابها بوحشية لم يسجل التاريخ الحديث مثيلاً لها من قبل الكيان الاستعماري الإرهابي الإسرائيلي تحت ذريعة الدفاع عن النفس، خلافا للمادة ٥١ من ميثاق الأمم المتحدة.


سابعاً: الانسحاب أو التهديد بالانسحاب من هيئات ومؤسسات دولية ووقف الإيفاء بالتزاماتها المالية والأخلاقية، كما حصل مع مجلس حقوق الإنسان ووكالة الأونروا في تحد صارخ للمجتمع الدولي، وتنصل من التزاماتها وواجباتها كدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن، مرسلة بذلك رسالة تهديد لباقي المنظمات والهيئات الدولية التي تعبر عن الإدانة والشجب والرفض لجرائم وسياسات الكيان الاستعماري الإسرائيلي العدوانية والتوسعية أو للسياسة الأمريكية التزاماً وإعمالاً لأنظمتها وأهدافها.


ثامناُ: توظيف البنك الدولي وصندوق النقد الدولي كأداة ضغط على غالبية الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة لإرغامها على الانصياع لقراراتها أو لوقف علاقتها مع دول كبرى كروسيا والصين القطب العالمي الآخر المنافس.


تاسعاً: تقويض مبادئ العدالة والمساواة أمام القانون الدولي المنصوص عليها أيضا بميثاق الأمم المتحدة، عبر استهداف محكمة العدل الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية، وفرض عقوبات على قضاتها وأجهزتها القانونية والإدارية، بل وتهديد الدول الملتزمة بإعلاء وسمو واحترام القانون والعدالة الدولية دون ازدواجية وانتقائية.


التغول والعنجهية الأمريكية في التعامل مع غالبية دول العالم وإقصائها الإرادة الدولية عن مسار تنفيذ القرارات الدولية يتطلب تشكيل قوة مضادة تفرض مصالحها وإرادتها وإلا ستبقى غالبية دول أعضاء الجمعية العامة وشعوبها ضحية للعنجهية الأمريكية بشكل خاص، ولاي قوة غاشمة بشكل عام، وما القضية الفلسطينية واستمرار الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي لأراضي الدولة الفلسطينية المعترف بها من قبل ١٤٩ دولة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني على مدار ٧٧ عاماً من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سياق حرب إبادة وتطهير عرقي إلا نموذج لما قد يحيق بشعوب دول من دول العالم الثالث وفق التصنيف الأمريكي والأوروبي.


القوة المضادة آن لها أن تتشكل من جميع الدول المؤمنة بإعلاء وسمو مبادئ الحرية والعدالة والمساواة إعلاء لقوة الحق ونبذاً لمنطق حق القوة بالتصدي للسياسة الأمريكية التي بدت جلية بتصريحات الرئيس ترمب العلنية بضم أراضي دول وتهجير قسري للشعب الفلسطيني ورفض إقامة دولة فلسطينية مستقلة حرماناً للشعب الفلسطيني من الحرية والاستقلال وتقرير المصير المكفول بالشرعة الدولية بانتهاك لميثاق الأمم المتحدة وأهدافها بترسيخ الأمن والسلم الدوليين.


القوة المضادة المطلوبة أمامها سبيلان لتحقيق أهدافها إما تعديل ميثاق الأمم المتحدة، وكسر احتكار الصلاحيات التنفيذية المناطة حصراً بالدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وإلغاء حق  الفيتو المصاحب لها، وإما الانسحاب الجماعي من الجمعية العامة وتشكيل منظمة دولية جديدة تعمل على تجسيد العدالة والمساواة وحقوق الإنسان واقعاً لا شعاراً.


عزل إسرائيل دولياً وتجميد عضويتها في الجمعية العامة وكافة الهيئات والمؤسسات الدولية ومقاطعة المصالح الأمريكية رسمياً وشعبياً البداية.


 هذا ليس حلماً وإنما يتطلب إرادة، وإرادة الشعوب لا تهزم وستنتصر بإذن الله

أقلام وأراء

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

القمة العربية وأولوية توحيد الفلسطينيين

رزمة "العطايا" التي أعلنها ترامب لمجرمي الإبادة، ودعاة الترانسفير في الحكومة الاسرائيلية الفاشية، فاقت كل خيال حتى لجماعة كهانا التي كانت مصنفة كحركة إرهابية في كل من واشنطن وتل أبيب على حد سواء.


 لقد قفز ترامب بهذه "العطايا" معلناً نيته شراء قطاع غزة، دون أن يقول لنا من الذي سيعقد معه صفقة البيع تلك؟ ربما أنه يقصد شراءها من عصابة تل أبيب مكافأة لها على جرائم الإبادة للبشر، ولكل عناصر الحياة في القطاع. يأتي ذلك في محاولة بائسة لتحدي كل القيم والقواعد التي توافقت عليها البشرية لمنع تكرار ما حدث في الحربين العالميتين الأولي والثانية، أي القانون الدولي وجوهره الإقرار بحق الشعوب في تقرير مصيرها، والعيش بأمن وسلام وكرامة في حدود معترف بها من المجموعة الدولية.


هذا هو ترامب الذي لم ينطق منذ تولي رئاسته الثانية كلمة الشعب الفلسطيني، في إشارة واضحة ليس فقط لتنكره لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، بل وإلغاء وجوده كشعب، متماهياً مع مواقف سموتريتش الذي سبق وأعلن قبل السابع من أكتوبر أنه لا يوجد شعب فلسطيني، ومتطابقاً مع نتنياهو بالغاء الجغرافيا الفلسطينية، عندما أظهر خارطته دون وجود لفلسطين عليها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة" سبتمبر 2023، وأيضاً قبل انفجار السابع من أكتوبر.


أطماع العنصرية الصهيونية في فلسطين ومقولة "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض" لم تتوقف يوماً منذ بداية المشروع الصهيوني في بلادنا، بما في ذلك بعد إبرام "أوسلو" حيث استمر التوسع الاستيطاني دون توقف، وإن كان بوتائر مختلفة. إعلان ترامب وتقديمه بدموع التماسيح على قتل أهل غزة، وادعاء ضمان حياة كريمة لهم في بلدان أخرى، تدحضه وقائع تشبث الفلسطيني بالعودة إلى ركام بيته، ليس فقط لأنه يدرك أن لا كرامة له سوى في وطنه، بل ولأنه لن يفرط بوطن الآباء والأجداد، وبحقه في تقرير مصيره عليه، وبقدرته على بناء مستقبل الأجيال القادمة والعنيدة فيه.


هذا ما يسعى إليه زعيم عصابة تل أبيب وزعيم العنصرية الجديد في البيت الأبيض، وهذا رد الشعب الفلسطيني على هذه المخططات التي تتجاوز بخطورتها الإبادة. والسؤال الذي يطرحه كل مواطن فلسطيني وعربي وكل إنسان حر في هذا الكون هو كيف يمكن فعلياً تحويل الإرادة الشعبية الفلسطينية إلى سياسة ملموسة بخطط عملية تبني على الصمود والإرادة الأسطوريتين اللتين أظهرهما الشعب الفلسطيني على مدار سنوات كفاحه الطويلة وحتى اليوم؟!

 

مخططات بحجم الإبادة والتطهير العرقي، والتي باتت مواقف معلنة لسيد البيت الأبيض، لا يمكن هزيمتها فقط بالإرادة الشعبية والتشبث بالأرض، إن لم تتوفر رؤية واستراتيجية عمل وقيادة وطنية موحدة داخل أطر فلسطينية جامعة" منظمة التحرير الفلسطينية" تتحدى هذه المخططات، وتسمو على فئويتها أمام المخاطر الداهمة، بحيث تكون قادرة على استنهاض كامل طاقات الشعب الفلسطيني، لتحويل إرادة البقاء إلى قدرة فعلية على الصمود، ومواجهة هذه المخططات لإفشالها وهزيمتها. فما يجري هو المعركة الفاصلة بين الحق والظلم، ولا ينتصر الحق فقط كونه عادلاً، بل بتمكين أصحابه بكل عناصر المنعة والقوة. وهل هناك مناعة لتحصين الشعب الفلسطيني أهم وأقوى من وحدته، ومن تسليحه برؤية كفاحية وقيادة موحدة تقود تضحياته وليس التفريط بها، لهثاً وراء سراب أوهام تسوية أمريكية؟! فإن كان من حسنة لمواقف ترامب، فهي أنها أسقطت مثل هذه الأوهام، والتي لا تقتصر على تنكره لحقوق الشعب الفلسطيني وتستهدف اجتثاثه من أرضه، بل تستخف أيضاً بحلفاء واشنطن والمطبعين مع اسرائيل، كما تستهدف زعزعة استقرارها ومصالحها الوطنية والقومية خدمة لفرض اسرائيل سيداً وشرطياً على مجمل المنطقة.


حسناً فعلت الشقيقة مصر بالدعوة إلى قمة عربية طارئة في القاهرة، فالخطر داهم ويستهدف الجميع، ولكن علينا أن ندرك بأن تجربة الشعب الفلسطيني والشعوب العربية مع الجامعة العربية وقممها لطالما كانت محبطة ودون محل اهتمام من الشعوب. فحتى القرارات التي كانت متقدمة  بنصها، لطالما بقيت حبيسة الورق الذي تكتب عليه، ولا يجري متابعة تنفيذها. وإن أرادت الدول العربية أن تكون قراراتها محل ثقة لشعب فلسطين والشعوب العربية، فإن المطلوب من هذه القمة إقرار ومتابعة تنفيذ ما هي قادرة عليه ذاتياً، ولعل القرار الأول، والذي يشكل متابعة لقرارات الجامعة العربية ذاتها، والمتمثل بإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني، والتي ربما لو سبق وتحققت لما تجرأ ترامب على الاستخفاف بالدول العربية عندما قال "سيفعلون"، مشيراً لفرض تهجير الفلسطينيين على بلدانهم، وأيضاً ربما لما تمادى نتنياهو في مخططات الإبادة والضم والتهجير، ولن أجازف إن قلت لما كان السابع من أكتوبر قد حدث، بمعنى لكانت تل أبيب غير قادرة على التمادي لما وصلنا إليه عشية السابع من أكتوبر.


هذه هي كلمة السر التي تفصل هذه القمة بين تجربة مريرة مع قرارات لم تنفذ، وبين البدء بمصداقية حقيقية، صحيح أن تحقيق هذا الأمر يقع أولاً وأخيراً على عاتق الفلسطينيين، وصحيح أيضاً أن الرئيس عباس كان عليه أن ينجز هذا الأمر على الأقل وفقاً لمقررات اجماع بكين، مسلحاً بإجماع القوى عليه، بعيداً عن سياسة الإقصاء والتفرد والاستحواذ التي أوصلتنا إلى هوان ما نحن عليه. ومن البديهي في هذه الحال أن تعلن القمة ليس فقط التأكيد على الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في البقاء على أرضه وتقرير مصيره عليها، بل واقرار ما يتطلبه ذلك من دعم سياسي يعيد تل أبيب و واشنطن إلى حظيرة القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، وتقديم العون لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني، وإعمار ما دمره الاحتلال تمهيداً لأن يحمل عصاه ويرحل عن صدورنا. هل هذا ممكن؟ هذا هو المطلوب ودونه ستظل إسرائيل تعربد على المنطقة وتمارس سياسة "سلام القوي على الضعيف" أي الاستسلام، وهي مفردة سقطت من قاموس المواطن الفلسطيني مهما كانت التضحيات!

أقلام وأراء

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

صاحب الصوت الذهبي.. وداعاً

في العام ١٩٦٨ وبالتحديد يوم ١١- ٥- ١٩٦٨ انطلق صوت جديد، وكلام جديد، وأداء جديد وإعلام جديد، وأناشيد جديدة غير مسبوقة بعد الطلقة الأولى التي فجرتها حركة فتح بقواتها العاصفة بثورة جديدة متجددة للشعب الفلسطيني في الفاتح من كانون الثاني "يناير" ١٩٦٥.


وكان من أبرز هذه الأصوات التي ملأت أثير أجواء عالمنا العربي عبر إذاعة "صوت العاصفة صوت فتح صوت الثورة الفلسطينية"، صوتُ عبد الشكور التوتنجي بافتتاح مقدمة الإذاعة التي كتبها أستاذنا المرحوم فؤاد ياسين "أبو صخر": "صوت الثورة الفلسطينية يحييكم ويلتقي بكم مؤكداً عهده معكم على مواصلة النضال بالكلمة الأمينة المعبرة عن الطلقة الشجاعة، من أجل تحرير كامل الوطن المحتل بالجماهير العربية، معبأة ومنظمة ومسلحة وبالحرب الثورية طويلة الأمد، أسلوبا،ً وبالكفاح المسلح وسيلة حتى تحرير فلسطين.. كل فلسطين". 


شاركه في هذا الصوت الجديد كل من الطيب عبد الرحيم رحمه الله، ويحيى العمري، وخالد مسمار بقيادة المايسترو الرائع فؤاد ياسين رحمه الله.. ثم تتالت الأصوات والأقلام الجديدة برموز أثرت العمل الإعلامي الثوري في تلك الفترة.. بعضهم انتقل الى رحمة الله، والآخرون ما يزالون يجاهدون ويناضلون بالكلمة الأمينة حتى هذه اللحظة. 


استمر المرحوم عبد الشكور الذي كنا نناديه باسمه المختصر والمحبّب إلينا "شكور" في العمل معنا بعد توحيد محطتي الإذاعة: صوت فلسطين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية والتي أنشأها المرحوم أحمد الشقيري، أول رئيس لمنظمة التحرير الفلسطينية، وإذاعة صوت العاصفة التابعة لحركة فتح. 


كان شكور طالباً يدرس الطب في جامعة القاهرة، لكنه بعد أن تخرّج أكمل دراسته العليا، وأصبح جرّاحا ناجحاً، عمل في ألمانيا ثم في الأردن حيث انقطع عن العمل الإذاعي ليتفرّغ لعمله في مجال الطب الذي تخصص فيه، وكان قد تزوج وأنجب وتخرج أبناؤه من الجامعات. 


أثناء عملنا في الإذاعة في القاهرة، مرضتُ وأُدخلت المستشفى هناك، ووقف معي موقفاً لم ولن أنساه، حيث أقنع أستاذه في الجامعة، وهو جراح كبير، أن يقوم بإجراء العملية الجراحية لي في المستشفى، ولم يتقاضَ الطبيب أجرته متبرعاً تكريماً لتلميذه النجيب "شكور". 


وتمر السنون طويلة إلى أن التقينا في عمّان ثم في رام الله أثناء زيارة عائلية له هناك، جمعنا يومها صديقنا زميلنا في الإذاعة مسؤول القسم العبري يومها، وهو الصديق عماد شقور. 


وتعتلّ صحة شكور ويدخل المستشفى في عمّان، مرة وأخرى، وتتدهور صحته. ومنذ يومين اتصلت به وإذا بصوته يأتيني غير الصوت الذي اعتدت عليه، واعتاد المستمعون عليه.. صوت أتعبه المرض،، لكنه في معنوية عالية.. إلى أن جاءني هاتف من ابنه حمزة مساء الأحد ٩ شباط "فبراير" ينعي والده بصوت يملؤه الحزن والألم، ولم أدرِ ماذا أفعل.. هل أواسي حمزة أم أواسي نفسي..

 

رحمك الله أيها الحبيب 

كنتَ على موعد من الأخ أمين شحرور لتسجيل لقاء معك عن مسيرتك، حتى يتعرف عليك المشاهد الفلسطيني الذي عرف صوتك، ولم يرَ وجهك البشوش عبر شاشة فضائية فلسطين، ولكن المنية سبقت. 

فإلى جنات الخلد مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً. 

عزائي لأسرتك الكريمة..


وللجماهير التي كانت تتابع صوتك الذهبي المجلجل عبر صوت الثورة الفلسطينية.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

لقاء اليوم في واشنطن

قطاع واسع من الأردنيين أصابهم القلق، بسبب اقتراح الرئيس الأميركي ترامب تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الأردن ومصر، ورغم أنه تراجع نسبياً عن الاقتراح الإجرائي، بسبب الرفض الأردني المصري رسمياً وشعبياً، والرفض العربي الأوروبي المعلن.


وتحول إلى الحديث عن مشروع استثماري بهدف إلغاء الهوية الوطنية، والمضمون الكفاحي إلى مشروع تجاري تبديدي، بعد جرائم القتل والدمار الذي خلفته المستعمرة، وحكومتها ورئيسها نتنياهو وجيشها وأجهزتها. 

أولاً: سعى ترامب لتغيير الاهتمام والأولوية لدى كافة الأطراف الفلسطينية والعربية والدولية عن جرائم الاحتلال التي تتطلب متابعة المجرمين، وإبراز جرائمهم وما قارفوه بحق الشعب الفلسطيني، ونجح في تغيير الاهتمام للتصدي إلى مشروعه التضليلي حول التهجير والاستثمار. 


ثانياً: وفر لحليفه نتنياهو الذي قارف الجرائم بحق الشعب الفلسطيني مظلة حماية وتصدى لمحكمة الجنايات الدولية وقضاتها، ووفر الدعم العسكري للمستعمرة من أهم الأسلحة غير النووية وأقواها وأكثرها تأثيراً وتدميراً، حتى تواصل جرائمها في محاولة لردع المقاومة الفلسطينية، عن طريقها الكفاحي وإبراز العداء والاستهداف لحركة حماس كفصيل "إرهابي" مع أن نتنياهو ينظر إلى كافة الفصائل الفلسطينية على أنها إرهابية واختصر ذلك بقوله: حماسستان وفتحستان.


قلق شعبنا الأردني، قلق مشروع في نظرته وتقييمه إلى إقتراح ترامب، ومشاريعه، ولكن هذا القلق لم يصل إلى روح ومكانة ودور جلالة الملك ليس فقط عما سيقول ويفعل، ومقدماته بدت بارزة في سلسلة المواقف التي دعمت موقف الأردن، ووجد الدعم عربياً، وبالذات خليجياً، ودولياً وبالذات أوروبياً من قبل أصدقاء الولايات المتحدة والمستعمرة: ألمانيا، بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، الذين عبروا عن انحيازهم للحقوق الفلسطينية ودعم موقفي الأردن ومصر. 


في التقييم الواقعي العملي الملموس لشجاعة الموقف الأردني، نتذكر سلسلة مواقف الرئيس الأميركي في ولايته الأولى بين 2016 – 2020: 


أعلن يوم 6-12-2017، اعترافه بالقدس الموحدة عاصمة للمستعمرة الإسرائيلية، فماذا كان موقف الأردن؟ شكل رأس حربة سياسية رداً على  الموقف الأميركي، ورفضه من خلال: 


1- دعا وزير الخارجية أيمن الصفدي إلى إجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم 10-12-2017. 


2- زار جلالة الملك أنقرة واتفق مع الرئيس التركي أردوغان لعقد قمة إسلامية طارئة يوم 13-12-2017.


3- دعا مجلس النواب الأردني إلى عقد إجتماع طارئ للاتحاد البرلمان العربي في الرباط يوم 18-12-2017.


4- التعاون مع الكويت رئيسة المجموعة العربية لعقد إجتماع طارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 23-12-2017، حيث عبرت هذه المؤسسات المتتالية عن رفضها للقرار الأميركي. 


وفي 28-1-2020، أعلن الرئيس ترامب مع رئيس حكومة المستعمرة نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك في واشنطن عن "صفقة القرن"، فكان الموقف الأردني مثيلاً لموقفه في التعامل مع الموقف الأميركي نحو القدس. 

ولذلك يتبين أن الأردن على الرغم من علاقاته مع الولايات المتحدة القوية المبنية على التحالف الاستراتيجي، وتُقدم له مساعدات مالية تقترب من مليار ونصف المليار سنوياً، ولكن الأولويات بالنسبة له الأمن الوطني والموقف المستقل، والانحياز لدعم القضية الفلسطينية باتجاهين: 


أولاً: عدم رمي القضية الفلسطينية مرة آخرى إلى الحضن الأردني، كما سبق وحصل عام 1948، برمي القضية الفلسطينية إلى الحضن اللبناني والسوري والأردني، وبقيت كذلك حتى تمكن الرئيس الراحل ياسر عرفات من إعادة الموضوع والعنوان والنضال الفلسطيني من المنفى إلى الوطن اعتماداً على نتائج الانتفاضة الأولى واتفاق أوسلو.


وثانياً: دعم بقاء الشعب الفلسطيني وصموده على أرض وطنه الذي لا وطن له غيره، ودعم نضاله لاستعادة حقوقه في المساواة والاستقلال والعودة.


لقاء جلالة الملك في واشنطن لا يقتصر على مؤسسة الرئاسة الأميركية، بل يشمل مختلف المؤسسات التشريعية والأمنية والعسكرية، وهي التي تشكل سنداً ودعماً للموقف الأردني، وتفهماً لمصالحه وحماية لأمنه الوطني.

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

حارس شبّابة الرعاة.. في وداع الدكتور والروائي أحمد حرب

رام الله -"القدس" دوت كوم- إعداد توفيق العيسى

أحلام بشارات: ها أنذا أسمع صوته يرافق أصواتهم وهو يصطف بطوله الفارع وهشاشته الملاحظة.. بينهم

بدر عثمان: كان رجلاً نادراً هادئاً مليئاً بالقصص والحكمة لم يسمح لهُ الوقت بإكمال مشروع روائيّ ملحميّ

محمود شقير: وجدت فيه الإنسان الدمث الخلوق المتواضع الذي تألفه بسرعة وتشعر بأنك تعرفه منذ زمن

عبد الغني سلامة: لم يعبأ بالألقاب ولا بالتصنيف الاجتماعي وفي أعماله الإبداعية ظل رافضاً الخضوع لأي مسطرة صارمة

إبراهيم جوهر: صاحب رؤيا وصوت أدبي متفرّد وشخصية ودودة تفرض احترامها على كل من يقابلها

صالح مشارقة: مدوّن سيرة العائلة الصغيرة بلا خوف من العشيرة والعقل الجميل الذي يجد جمالاً في كل شيء


بين السيرة والتاريخ والأدب تبرز ذاكرة تحمل لون دم الشهداء، وهتافاً يتحدث عنه، الروائي والدكتور الراحل أحمد حرب، يبرز جلياً في ذاكرة من عرفوه بصور متعددة، قد تشعر بأنه رواية أو بطل قصة أخرجته الذاكرة من بطون الكتب وسيرها، ونسجته على غرار ما تريده من البطل/ الإنسان/ المثقف، لكنه بتواضع المخلص، يجسد تلك الأدوار دون استعراض، بثقة العارف لدوره والمتأكد منه بشكل طبيعي، كجسد رواية تعبر عنها الأحداث لكنها تختزنها لتمضي، وتحكي..


بالأخضر كفناه.. بالأحمر كفناه


تبدأ الشاعرة والكاتبة أحلام بشارات حديثها حول الروائي والكاتب والاكاديمي الدكتور أحمد حرب بقصيدة الشاعر عز الدين مناصرة " بالأخضر كفناه" مغناة  مارسيل خليفة، لتتذكر علاقة الراحل حرب بالشهداء وتضيء على علاقة أبطال رواياته بهم، هذه العلاقة التي ستتحول الى رواية من لحم ودم حقيقي وستمتد لتصبح ثيمة الذاكرة عند كثيرين.


فتقول: "عادت هذه الأغنية بصوت مارسيل خليفة، وصوت جيل كامل من الفلسطينيين تشاركوها بحنجرة، كأنها واحدة منذ 1984 ، إلى رأسي. عادت نابضة وتدق رأسي بعصا الهاون. حركة الشدّة على حرف الراء في مفردة تصفرّ لم تكن مجرد حركة ضاغطة، كانت السنوات كلها وهي تمرّ عنا، عمن كانوا أطفالاً، أو شباباً، أو من هم أكبر سناً. ردد  الروائي أحمد حرب هذا الشطر، بالشدّة وهي تمر من فوق الحرف الأخير للمفردة، فاهتزّت الكلمة تحت الحركة. غنّى الروائي المقطع في فمه، لتناسب طقس الاحتفاظ ببدلته التي تغمست بدم الشهيد جهاد أبو سليمة، الذي استشهد رفقة صائب ذهب، في جامعة بيرزيت، في الرابع من كانون الأول، من عام 1986.


* أين كنت عندما كان يحمل الروائي شهيداً؟!


 وتضيف: " صعدت قصة الروائي أحمد حرب مع الشهيدين ودمهم، وكلمات الشاعر عز الدين المناصرة،  لتظهر أمامي بعد يومين من رحيله. عاد إسماعيل بطل روايته التي تحمل الاسم ذاته إلى الواجهة، وعادت مع إسماعيل" بقايا" ومعهما عاد "الوجه الآخر لأرض الميعاد"، وعدت لأسأل نفسي: أين كنت عام 1986، عندما كان الروائي يحمل شهيداً فيغطي دمه بدلته، ويغني له يا دمه النازف؟ أتذكر المكان في الجفتلك صاخبا بخضرة الحقول، باللون الأصفر الفاتن، في قرون الفاصولياء وأقراص عبد الشمس. كانت صفرة دون إضافات، كصفرة "محاح البيض"، وليمونية كلون الليمون. في العام الذي يلي هذا العام، عام البدء التاريخي للانتفاضة، 1987، كانت لا زالت الألوان تمارس دورها في توشيح الأرض الجافة بأيدي المزارعين.


أربعة ألوان فقط


وفي السابع من تشرين الثاني من عام 1988، كانت الألوان ما زالت  تؤكد دورها في إحداث الفرق بين اللونين البني والأخضر، وما يتلوهما من علبة الألوان. قفزتُ مع أبناء صفي من السادس الابتدائي إلى الثامن الإعدادي، بقدرة الانتفاضة، فلم ندخل الإعدادية من بابها السابع. كان الاحتلال قد أغلق المدارس، وعطل الحياة بكامل صورها، ووأد الألوان، تاركا منها أربعة العلم:


بالأخضر كفّناه،  بالأحمر كفّناه... بالأبيض كفّناه... بالأسود كفّناه.. فاخترناها ألوان الكفن.

وفي العام 2022 كان الحال على حاله، مع ضمور في رؤية تغيّر الحال، صعد الجيبُ، بعجلاته الضخمة تلالاً، وقطع جبالاً، ما بين الباذان وطلوزة، للوصول إلى نابلس. أفعل ما يفعله الناس في الانتفاضة الثانية، يقطعون الجبال، ويحتالون على إغلاقات الطرقات. أسعى في الأرض المغلقة كي استكمل مطلبات بحثي للماجستير، عن الشخصية الرئيسة وملامح البطل في الرواية الفلسطينية، فيما بعد أوسلو، يرافقني إسماعيل والحاجة محبوبة وأبو الرائد .. وشخصيات روايات ثلاثية أحمد حرب يقطعون معي الجبال، وفي أحد الأيام عندما نحاول قطع طريق "السبعطاش" المغلق، على مشارف نابلس، يمطرنا جنود الاحتلال بالرصاص والغاز المسيل للدموع، وقنابل الدخان، تتعتم الرؤية بين أشجار الزيتون، أحاول أن أستند على أحدهم، أبحث عن متبرّع بالغناء، يستطيع أن يجعل من صرير الشدة فوق الراء أكثر خفة وأقل إيلاما وهو يحفر، فيصل الماضي بالحاضر، بما سيأتي، فتصطف شخصيات روايات فلسطينية كثيرة في رأسي وهي تغنّي، تتقدمها شخصيات الروائي أحمد حرب، فتقف في الصف الأول، وها أنذا أسمع صوته، يرافق أصواتهم، وهو يصطف، بطوله الفارع وهشاشته الملاحظة.. بينهم!".


مجموعة من الرجال ونصف نجار


الشاعر بدر عثمان الذي عرف د. أحمد حرب أواسط العام 2005، وهي أشهر العطلة الصيفيّة في المدرسة،  قدم شهادة تتراوح بين الذاكرة الشخصية والمهنية عن مجموعة من الرجال يجلسونَ في دائرةٍ كبيرة، يأرجلونَ التمباك في مساحةٍ خارجيّة خلفيّة للمقهى، باتت، في آخر زيارة لرام الله، مساحة مغلقة تسلّلت إليها نباتات تنمو وتعكس إهمالاً للمكان. وكانت العادة أن من يأتي يجلسُ يدفع حساب طلبه من سبقهُ من الجالسين، عادة عكست لُطف مجموعةٍ متنوّعة تتحاور كلّ مساء بقضايا مختلفة. وكان د. حرب (أبو فجر)، رحمهُ الله، أنيقاً دائماً، بابتسامتهِ الهادئة وسكونه، مثالاً تعلّقتُ بهِ. وعرفتُ لاحقاً أنّه أستاذ الأدب الإنجليزيّ في جامعة بيرزيت، الجامعة التي بدت، بالنسبة إليّ، بعيدة في ذلك الزمن، وأنا نصف نجّار؛ ما يُطلق على العتّال الذي لا يُتقن فِعلاً قصّ الخشب على المنشار الذي أودى بأصابع نصف العُمّال. 


بعد ذلك بخمس سنوات أو ستّ، التقيتُ بالدكتور حرب في دائرة الأدب الإنجليزيّ في كلّيّة الآداب في جامعة بيرزيت. ذهبتُ إليه "ليدير باله عليّ" كما وصّاني أبي. "دكتور دكتور... أنا أنا"، فاستقبلني في مكتبهِ وتحدّثنا.


 أذكرُ أنني رأيتُ ثلاثة كُتب على مكتبهِ، "The Canterbury Tales"  لجيفري تشوسر، "The Sound and the Fury"  لويليام فوكنر، "A Portrait of the Artist as a Young Man"  لجيمس جويس، والتي اضطررت إلى استعارتها منه شخصيّاً عندما كان يدرّسنا مساقات مختلفة، منها مساق الرواية. في ذلك المساق تحديداً، شكّلت المحاضرة الأولى أساساً مُلهماً، إذ قدَّم فيها د. حرب تأطيراً مذهلاً لتطوّر الرواية. سجّلته كلمةً كلمةً، وأعدتهُ كالببغاء على مسامع الأصدقاء لاحقاً، مُستهلّاً القول، كما بدأت تلك المحاضرة، Novel  كلمة لاتينيّة تعني الجديد... واستمرّ لُطف د. حرب، ودماثته، حين طلبتُ منه أن يكون عضواً في لجنة نقاش رسالتي لدرجة الماجستير، وهو بابتسامتهِ قَبلَ ذلك، وكانت الصورة التي جمعتنا بعد ذلك برفقة الأستاذين العزيزين إبراهيم أبو هشهش وعبد الرحيم الشيخ. ولقاءات كثيرة جمعتنا، توسّطتها د. وفاء درويش، في بيتها، تعرّفتُ فيها أكثر على د. حرب، طِفلاً عاش واقعاً أسطوريّاً، بدا لي أنّه خياليّ، إلى حين سمعتهُ في مهرجان فلسطين للأدب عام 2014، يروي قصّة تفضيل أهله له على حساب أخته، في رحلة هجرةٍ، تركوها وراءهم، ولأنّ الزمن الفلسطينيّ معادلة تراوح بين الفانتازيا والواقع، فقد تفاجأت العائلة بلحاق الابنة تحبو إليهم.


شاهدا على شمس كانت أكبر


وبعد ذلك تعرّفت على "خالتو"  سارة والأعزّاء صوفيا وفجر وسري. وكان من كرم الحياة أنّ د. حرب الذي رأيته أوّل مرّة في مقهى البرازيل، قريباً يحنو علينا ويخبّئنا في سيّارتهِ في ثلجة رام الله عام 2013، ويتأكّد ألّا يتسلّل البرد إلينا. كان د. حرب رجلاً نادراً، هادئاً مليئاً بالقصص والحكمة. لم يسمح لهُ الوقت بإكمال مشروع روائيّ ملحميّ شاهداً على مراحل كانت الشمس التي تُشرق على فلسطين أكبر من الآن، اكتفى بتكثيفها بقصّة كتبها على صفحة فيسبوك قبل شهرين، عن الشهيدين صائب ذهب، وجواد أبو سلمية الذي بقي دمه الحارّ على يدي "أبو فجر" وبدلته، وبقي يردّد "يا دمهُ النازف إنْ كنتَ عذاباً يوميّاً لا تصفرّ". ومنذ أن قرأت خبر وفاة د. حرب، تملّكني حزنٌ عميقٌ، ولم أفكّر إلّا بجُملة كتبها عن ابن عمّهِ الشّهيد حسن، في سيرتهِ "مواقد الذكرى": "أين تجدون مثل هذا الرجل الذي جمع في شخصه بأس الرجال وعطف النساء، ومن يعوّضنا عن فقدانه؟"


انتظرت.. ولم يرد


يشاركنا الروائي والقاص الكبير محمود شقير شهادته بكثير من الأسى موضحاً حجم الفجيعة من جهة، وأخرى حجم الصدمة التي شعر بها لرحيل الراحل أحمد حرب فيقول: "آخر مرّة التقيته كانت بتاريخ 17-7-2022 في قاعة قصر الثقافة في رام الله. كنا نحتفل بمرور خمسين سنة على استشهاد الخالد غسان كنفاني. في ذلك اليوم سلمتني وزارة الثقافة نسخة من الكتاب الذي أعددته عن غسان بعنوان "غسان كنفاني... إلى الأبد".


 كان أبو فجر يجلس إلى جواري، وقد أهديته تلك النسخة الوحيدة التي وصلتني في ذلك اليوم. بعد أيام شرفني بكتابة مقالة جميلة عن الكتاب، وقد هاتفته وشكرته على مقالته الجميلة. كان الهاتف هو وسيلة التواصل بيننا، بعد أن لم أعد قادراً على الوصول إلى رام الله بسبب المتاعب الصحية وبسبب أزمات السير وفترات الانتظار الطويلة عند حاجز قلنديا الاحتلالي العسكري.


 التقيته أوّل مرة عام 1991 في عمّان حين انعقد فيها مؤتمر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وكنا معاً في عداد وفد أدباء فلسطين إلى المؤتمر. ومنذ اليوم الأول للقائنا وجدت في د. أحمد حرب الإنسان الدمث الخلوق المتواضع الذي تألفه بسرعة وتشعر بأنك تعرفه منذ زمن. وحين عدت من المنفى عام 1993 إلى فلسطين، وإلى القدس تحديداً تعددت لقاءاتنا في بيته وفي بيوت بعض الأصدقاء، وفي المؤتمرات والندوات الأدبية، وفي اللجان الثقافية. وحين كان رئيساً للجنة جوائز فلسطين للآداب، شرفتني اللجنة التي كان يرأسها بمنح كتابي القصصي "سقوف الرغبة" جائزة فلسطين للآداب للعام 2019.


 قبل أقل من سنة هاتفني وسألني عن صحتي وعن أخباري. طمأنته على وضعي، وحين سألته عن صحته وعن أخباره، تحشرج صوته وقال وهو يداري انفعالاً مفاجئاً إنه مريض. فهمت منه أنه المرض الخبيث، فانصدمت وشعرت بالأسى من جراء معاناة صديق عزيز. ثم تواصلت معه على الهاتف غير مرة، وكان آخر اتصال قبل شهر تقريباً، سألته عن صحته، فقال إنه يشعر بتحسّن في وضعه الصحي فابتهجت لذلك، واقترحت عليه أن يكتب شيئاً عن مشاركته في برنامج الكتابة الدولي لكي نضم ما سيكتبه إلى نصوص أخرى لكاتبات وكتاب فلسطينيين شاركن وشاركوا في البرنامج المذكور تمهيداً لترجمته ونشره على نفقة إدارة البرنامج وبإشرافها. تحمّس أبو فجر للاقتراح، ووعدني بأنه سيكتب برغم المرض، وقبل أسبوعين أرسلت له رسالة على مسنجر أسأله إن كان كتب بعضاً من ذكرياته عن تلك الأيام، وانتظرت أن أتلقى منه ردّاً، ولم يردّ. قلت: ربما لم يشرع أبو فجر في الكتابة حتى الآن، والأفضل ألا ألحّ عليه كيلا أزعجه. ولم يخطر ببالي أن المرض قد اشتدت وطأته عليه، وذلك اعتماداً على تأكيده السابق لي بأن صحته في تحسّن. قبل يومين وأنا أعبّر عن صدمتي برحيل هذا الإنسان الصادق النبيل كتبت: كنت أنتظر النصّ الذي ستكتبه عن مشاركتك قبل سنوات في برنامج الكتابة الدولي الذي تنظّمه جامعة أيوا الأميركية، تمهيداً لجمع نصوص عن ذكريات كاتبات فلسطينيات وكتّاب شاركوا في البرنامج ذاته، ولترجمة النصوص ونشرها في كتاب. ولأنّك غادرتنا فجأة وترك فراقك حزناً مقيماً في قلوبنا، فسوف نكتب مشاعرنا عن صدقك ونبلك ووفائك وتميّزك ونجعل اسمك يتصدّر صفحات الكتاب. صديقي الوفي د. أحمد حرب/ أبو فجر: وداعاً وداعاً وداعاً ".


دون شرح يظهر الروائي الفذ


الكاتب والقاص والباحث عبدالغني سلامة يرى أنه برحيل الدكتور أحمد حرب فقدت فلسطين أحد أبرز أعلامها، من الذين صنعوا مشهدها الثقافي؛ مثقف حقيقي، انشغل بالهم الوطني والشأن العام، الذي لم تشغله صورته في الإعلام، وظلت تسكنه القيم الأصيلة، متواضع ودمث، توحي ابتسامته بالطمـأنينة.. أحمد حرب، الإنسان قبل الروائي، والصديق قبل الأستاذ.. 


ويضيف سلامة: " وُلد في الظاهرية أقصى الجنوب، وهي بلدة ريفية محافظة، تميزت بمستوى تعلم أبنائها، وبميولهم اليسارية، ومنها انتقل بطموحه وذكائه إلى رام الله ومن ثم إلى عمّان فالولايات المتحدة، ليعمل أخيرا أستاذا للأدب الإنجليزي والمقارن في جامعة بيرزيت، وليبدع في حقول الثقافة والتعليم والرواية والنقد.


لم يعبأ بالألقاب ولا بالتصنيف الاجتماعي، مترفعاً عن تعريفات المنطقة أو الحزب أو الأيديولوجيا، لكنه ظل وفيا ليساريته وتقدميته ولإنسانيته.. وفي أعماله الإبداعية ظل رافضا الخضوع لأي مسطرة صارمة تصنف نوع العمل، فجاءت رواياته غنية وشيقة دون تكلف، وخالية من البذخ اللغوي، من الممكن تصنيفها سيرة ذاتية أو رواية، أو أي صنف آخر، المهم أنها تُظهر خشيته على مجتمعه من الأمراض النفسية والعلل الاجتماعية، وحرصه على التجديد والتقدمية، ومزاوجته بين الأصالة والحداثة، وبين الوطنية والإنسانية بمعناها الأشمل." 


النّقد الاجتماعيّ حتى لو كان ساخراً موقف سياسي ووطني


وفي قراءته لروايات الراحل أحمد حرب يكثف سلامة قراءته لأعماله بقوله: " روايات: "إسماعيل"، و"الجانب الآخر من أرض الميعاد"، و"بقايا".. وآخر أعماله "مواقد الذكرى".. التي يروي فيها قصّة تفضيل أهله له على حساب شقيقته، في رحلة الهجرة، حيث تركوها وراءهم، لتفاجأ العائلة بلحاق الابنة بهم.. يسرد على لسان أمه: "وَلَدتُك في يوم حصاد قائظ تحت شجرة السدرة في قاع خلة أم سدرة. قالت أمي. كانت بدوية، الله يذكرها بالخير، ترعى الغنم وتجمع سنابل القمح التي تخطئها مناجل الحصادين."


في روايته تشعر أن شخصياته أناس حقيقيون، نكاد نعرفهم بالاسم، حرارة الوصف ودقته، وبتلك اللغة البسيطة والصادقة، وبأسلوبه المميز والسلس في استعراض المواقف، بالإشارة ودون شرح، يظهر الروائي الفذ، والسارد المتأني، الذي يصف ظروف ما بعد النكبة، ومرحلة الستينيات (قبل وبعد النكسة).


في "مواقد الذكرى" باح أحمد حرب بما لم يجرؤ أحد على البوح به.. بشفافية ورقة ونقد لاذع ولكن مهذب..


 تحدث عن الطقوس والمعتقدات، والخرافات، والسحر، ومقام الغماري، والأعراس، ومواسم الحصاد، ومراسم الدفن، وحلقات اللطم.. وعن حياة الناس، وعاداتهم، وأعيادهم وعلاقاتهم، ونظرتهم للمرأة والإنجاب وتجاه الاحتلال واستفزازاته.. والأهم عن أخطائهم وتصرفاتهم الشخصية.. مما يشكل إطلالة توثيقية على ظروف تلك المرحلة، بالاعتماد على الذّاكرة الشّفوية، بلغة شاعرية تربط الأدب بأسلوبه الجمالي، وتجعل من النّقد الاجتماعيّ حتى لو كان ساخراً موقفاً سياسياً ووطنياً.


مزج ثقافة القرية التي تشرّبها مع ثقافة المدينة


أحمد حرب الروائي الأكاديمي الفيلسوف جمع في شخصيته صفات الهدوء والعمق والبساطة وهو صاحب رؤيا. هكذا يعرف الكاتب إبراهيم جوهر الراحل ويضيف: اكتفى بالتلميح حينا دون التصريح المباشر معتمداً على ذكاء قارئه أو ليحثه على الوصول بنفسه لما يراد. إنه يحترم قارئه ومن يستمع له في الكتابة وفي الحديث والمحاضرة.


بدأ ناقداً يتابع ما ينتجه جيل سبعينيات القرن الفائت في القصة القصيرة التي جذبت عدداً من الأدباء إلى ساحتها وهم يتخذون منها وسيلة نضال وتوعية واحتجاج وإيصال رسالة، ثم راح ينشط في اللقاءات الثقافية والمؤتمرات الأدبية إلى جانب عمله في التعليم الأكاديمي ليصدر أولى رواياته التي بدا فيها وكأنه يحاور ما أنتجه أدباء آخرون وكأنه يقول: هذه معادلة الثقافة الفلسطينية التي تبني فوق ما بناه الآخرون وتأخذ منهم مؤيدة أو معارضة.


وهو صوت أدبي متفرّد، وشخصية ودودة تفرض احترامها على كل من يقابلها. ولقد مزج ثقافة القرية التي تشرّبها مع ثقافة المدينة التي درس فيها أو أقام. لم يخذل الجغرافيا ولا التاريخ فكان أن كتب هوامش من سيرة القرية وسيرته الذاتية، ولم يمهله هادم اللذات ليواصل مشروعه الثقافي الذي يعطي للكلمة هويتها وألقها وللوطن بهاءه وأفقه الرحب.


مقدم الآخرين إلى المنصة والمتضامن مع غير الرسميين


الكاتب والأستاذ صالح مشارقة عرف الدكتور أحمد حرب كونه الانسان قبل المثقف وقبل الأكاديمي وقبل أية تسميات. 


القادم من آخر البرية في الجنوب الى مركز الثقافة والتعليم والرواية، ولم يفقد طبيعته وهدوءه وتوازنه. 

لم يعبأ يوماً بترتيبات التصنيف الاجتماعي، فهو الأب والأخ الأكبر والصديق المساند والداعم لكل الأجيال التي جاءت للكتابة. 


لطالما حظيت معه بفكرة لم أنتم لها، إنه "ابن بلدي" الطبيعي، بدون تكليف وبدون تعريفات المنطقة أو الحزب أو المؤسسة. 


حارس شبابة الرعاة، ومدوّن سيرة العائلة الصغيرة بلا خوف من العشيرة او خطابات الكتابة، العقل الجميل الذي يجد جمالاً في كل شيء، والإضافة في كل إنسان، والفكرة في كل جدال. 


مقدم الآخرين إلى المنصة، الناقد العقلاني والسارد المتأني، المتضامن مع غير الرسميين والعاديين دائماً. 

الشاب الخائف على مجتمعه من أية أمراض، الغيور على التجديد والتقدمية، المتفهم لضرورة الأصالة وجدارة الحداثة. 


زوج العزيزة سارة ووالد البنات والأولاد الجميلين وصديق كوكبة من أساتذة بيرزيت الإضافيين والتأسيسيين. 

ابن البرية التي بين الظاهرية وبئر السبع وواد الخليل والبرج ودورا والرماضين وكل الجنوب الذي كان يحبك. 


د. حرب في سطور


أحمد حرب الأكاديمي والأديب والناقد والروائي من أعلام الفكر والأدب، وأستاذ متميز ترك أثراً عميقاً في الأوساط الأكاديمية والثقافية  


ولد في مدينة الظاهرية عام 1951.


تخرج من الجامعة الأردنية عام 1974 بدرجة البكالوريوس في الآداب – تخصص الأدب الإنجليزي، 

عمل مدرساً للغة الإنجليزية في مدارس مدينة الخليل. ثم واصل مسيرته العلمية في الولايات المتحدة، حيث حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الأدب الإنجليزي والمقارن من جامعة أيوا- أيوا ستي، وانضم إلى برنامج الكتاب العالمي للكتابة الإبداعية.


عمل أستاذاً للأدب الإنجليزي والمقارن في جامعة بيرزيت منذ عام 1987، حيث شغل مناصب قيادية عديدة، منها:  رئيس دائرة اللغة الإنجليزية وآدابها، وعميد كلية الآداب، وعضو مجلس الجامعة بين عامي 2002 و2007. 


كما كان عضواً في عدد من مجالس الأمناء والإدارة لمؤسسات ومراكز ثقافية وأكاديمية، وعضواً مفوضاً في الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" منذ عام 2006، وتم انتخابه مفوضاً عاماً للهيئة في 26 نوفمبر 2011. كما كان عضواً فب الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين وعضو في برنامج الكتاب  العالمي ( الكتابة الابداعية) وعضو مجلس أمناء مؤسسة محمود درويش.


ترك الدكتور حرب إرثاً أدبياً وفكرياً غنياً، حيث ألّف العديد من الروايات التي حظيت بتقدير كبير، منها ثلاثيته الشهيرة: "إسماعيل"، و"الجانب الآخر لأرض الميعاد"، و"بقايا"، بالإضافة إلى روايته الأخيرة "مواقد الذكرى"، التي مزجت بين السيرة الذاتية والأدب والتاريخ. كما نشر دراسات نقدية وأدبية في مجلات متخصصة مرموقة، وساهم في تعزيز الثقافة والأدب في فلسطين.


اقتصاد

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب: ماسك سيساعد في الكشف عن "مئات مليارات الدولارات من الاحتيال"

وكالات

أكّد الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب ثقته الكاملة بإيلون ماسك الّذي كلّفه مهمّة خفض الإنفاق الفدراليّ، مؤكّدًا أنّ حليفه الملياردير سيساعد في الكشف عن "مئات مليارات الدولارات" الّتي جرى صرفها بطريقة احتياليّة في رأيه.


وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز "سنعثر على مليارات، مئات مليارات الدولارات من الاحتيال والانتهاكات. وأنتم تعلمون أنّ هذا هو ما انتخبني الناس من أجله"، وفق مقتطف من مقابلة من المقرّر أن تبثّ الأحد.


بعد أن أصبح مستشارًا مقرّبًا لترامب، تولّى أغنى رجل في العالم ورئيس شركات تيسلا وإكس وسبايس إكس، قيادة لجنة "الكفاءة" لمراجعة الإنفاق الفدراليّ وتقليصه بشكل كبير.


ووقع الرئيس الأميركيّ خلال الأسابيع الثلاثة الّتي قضاها في منصبه سلسلة أوامر تنفيذيّة تستهدف خفض الإنفاق الفدراليّ.


لكن في حين سلّطت الإدارة الضوء على كثير من المشاريع الحكوميّة الّتي يعتقد ترامب أنّه ينبغي إنهاؤها أو تقليصها، لم يتمّ تقديم أدلّة على وجود عمليّات احتيال واسعة النطاق.


واتّخذ ماسك خطوات غير مسبوقة لإغلاق الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة (يو إس إيد)، ما أدّى إلى تسريح آلاف الموظّفين. كما تصاعدت الانتقادات بعد منح فريقه صلاحيّة الاطلاع على البيانات الشخصيّة والماليّة لملايين الأميركيّين عبر وزارة الخزانة.


وأصدر قاض فدراليّ أمرًا بتعليق خطّة الإدارة لوضع 2200 موظّف في الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في إجازة مدفوعة الأجر.


وفي اليوم التالي، أصدر قاض آخر أمرًا طارئًا يمنع لجنة ماسك من الوصول إلى أنظمة الدفع التابعة لوزارة الخزانة والّتي تتضمّن بيانات حسّاسة للأميركيّين.


وانتقد ترامب عبر شبكة فوكس نيوز هذا القرار القضائيّ، قائلًا إنّه "يعارضه بنسبة 100%". وشدّد على أنّه "علينا أن نحلّ مشاكل الاحتيال والهدر وإساءة الاستخدام وكلّ الأشياء الّتي تمّ إدخالها إلى الحكومة"، متّهمًا الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة بارتكاب مخالفات. وقال ترامب للصحافيّ بريت باير "نحن نتحدّث عن مئات الملايين من الدولارات من الأموال الّتي تذهب إلى أماكن ينبغي ألّا تذهب إليها".


وقال ترامب في مقابلته مع فوكس نيوز إنّه سيأمر ماسك خلال يوم أو نحو ذلك بالتدقيق في ميزانيّة وزارة التعليم الّتي ينتقدها الجمهوريّون باستمرار.


وأضاف "سأتوجّه بعد ذلك إلى الجيش"، مكرّرًا تعهّده مراجعة الإنفاق في البنتاغون الّذي تبلغ ميزانيّته للعام 2025 نحو 850 مليار دولار.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

نقل نائب رئيس حركة النهضة التونسية من السجن للمستشفى

وكالات

أعلنت حركة النهضة التونسية -أمس الاثنين- نقل نور الدين البحيري نائب رئيس الحركة إلى مستشفى الرابطة بتونس العاصمة إثر "تعكر وضعه الصحي".


وقالت النهضة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في فيسبوك إنها "تتابع ببالغ القلق والانشغال التطورات الخطيرة المتعلقة بالحالة الصحية للمعتقل السياسي المناضل الأستاذ نور الدين البحيري الذي تم نقله الاثنين على وجه الاستعجال إلى مستشفى الرابطة بتونس العاصمة إثر تعكر وضعه الصحي".


وحمّلت الحركة "السلطات المسؤولية الكاملة عن سلامته، خاصة في ظل ما عاناه ويعانيه من تدهور صحي خطير نتيجة ما تعرض له من تجاوزات أثناء فترة الحجز القسري منذ ديسمبر/كانون الأول 2021 وقدم في شأنها شكايات بقيت حجز الأدراج".


ودعت النهضة "المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية إلى التدخل العاجل لإنقاذ حياته ووضع حد للانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المعتقلون السياسيون في تونس".


"تدوينة وهمية"

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت هيئة الدفاع عن البحيري أن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس أصدرت بحق موكلها حكما بالسجن 10 سنوات "بتهمة ارتكاب الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة على خلفية تدوينة وهمية لم ينجح أحد في العثور عليها".


وهذا الحكم "المفاجئ قد اختتم مسارا قضائيا غير مسبوق في مخالفة القانون وعدم مراعاة أبسط شكليات المحاكمة العادلة"، وفق بيان الهيئة.


يشار إلى أن هذا الحكم على البحيري بالسجن 10 سنوات ابتدائي أولي، وهو قابل للطعن.


وفي منتصف فبراير/شباط 2023، قال المحامي مختار الجماعي، عضو هيئة الدفاع عن البحيري، إن "قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية أودع البحيري السجن بتهمة التآمر على أمن الدولة".


ويتعلق ملف القضية بتدوينة قيل إن البحيري كتبها على صفحته الرسمية بفيسبوك قبيل احتفالات ذكرى 14 يناير/كانون الثاني 2023، دعا فيها إلى "النزول للشارع"، لكن هيئة الدفاع عن البحيري قالت إنه لم يكتبها.


ووجه القضاء إلى القيادي بحركة النهضة تهما تتعلق "بالتآمر، وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة، وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا، وإثارة الهرج (الفوضى) على التراب التونسي".

منوعات

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

زلزال بقوة 5.2 درجات شمالي المغرب

وكالات

وقع زلزال شمالي المغرب بقوة 5.2 درجات على مقياس ريختر، ليل الاثنين، وفقا لما نقلته وسائل إعلام محلية عن المعهد الوطني للجيوفيزياء، وقد شعر بالهزة سكان مناطق عدة.


ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار إثر الزلزال الذي حددت بؤرته على عمق 20 كيلومترا تحت سطح الأرض في إقليم وزان.


وشعر السكان بالهزة حتى المناطق التي تبعد 200 كيلومتر جنوبي مركز الزلزال، بما في ذلك العاصمة الرباط، وفقا لوكالة رويترز.


من جانبها، قدّرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قوة الزلزال بـ5.1 درجات على مقياس ريختر، وقات إنه وقع قرب مدينة القصر الكبير شمالي المغرب.


وشهد المغرب في سبتمبر/أيلول 2023 زلزالا بقوة 6.8 درجات في إقليم الحوز جنوب غربي البلاد، أودى بحياة أكثر من 2900 شخص وخلّف دمارا واسعا، وهو أكبر الزلازل التي عرفتها البلاد من حيث عدد الوفيات منذ عام 1960.

فلسطين

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل عدوانه على محافظات الضفة وسط تدمير للبنية التحتية

محافظات- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على محافظات الضفة الغربية وسط تدمير كبير للبنية التحتية.


**طولكرم**


تواصل قوات الاحتلال عدوانها على مدينة طولكرم ومخيميها، طولكرم ونور شمس، لليوم الـ 16 على التوالي، وسط تصعيد عسكري مترافق مع تدمير واسع للبنية التحتية والممتلكات، واعتقالات، ونزوح قسري طال الآلاف من سكان المخيمين.


وتفرض قوات الاحتلال حصارًا مشددًا على مخيمي طولكرم ونور شمس، وعززت انتشار آلياتها والدوريات الراجلة في محيطهما وأحيائهما، وسط مداهمات للمنازل، التي أصبح عدد كبير منها فارغًا بعد نزوح سكانها قسرًا، يتخللها إطلاق الرصاص الحي بشكل كثيف وعشوائي، خاصةً في ساعات الليل.


ووصف مواطنون من مخيم طولكرم، ممن تبقوا في منازلهم على أطراف المخيم، الوضع بأنه مرعب، حيث اشتدت حدته خلال الأيام الثلاثة الماضية، خصوصًا ليلًا، مع استنفار جنود الاحتلال أثناء مداهمتهم المنازل وإطلاقهم الأعيرة النارية والقنابل داخلها، مصحوبة بدوي انفجارات، وكأنها ساحة حرب.


وتواصل قوات الاحتلال الاستيلاء على المنازل والمباني العالية داخل المخيم ومحيطه، خاصةً في شارع نابلس المتاخم لمدخله الشمالي، وشارع المقاطعة الذي يربطه بالحي الشرقي للمدينة، وتحويلها إلى ثكنات عسكرية وأماكن للقناصة.


إلى ذلك، دفعت قوات الاحتلال الليلة الماضية بمزيد من التعزيزات العسكرية إلى مخيم نور شمس، حيث انتشرت في أحياء جبل الصالحين وجبل النصر، وسط مداهمة المنازل بعد تفجير أبوابها، وتفتيشها، وتخريب محتوياتها.


واعتقلت قوات الاحتلال عددًا من الشبان بعد مداهمة منازلهم في المخيم، وعُرف منهم: قيس ومحمود خليل سلتة، وأيوب أبو سرية، وضباء أبو قصيدو، ومحمد أبو سليط، وأحمد عابد.


كما اعتقلت يوسف أبو إسكندر من منزله في ضاحية ذنابة، وعبد الرازق عوفي بعد مداهمة منزله في ضاحية اكتابا شرق المدينة.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مخيم نور شمس فجر الأحد الماضي، مستخدمةً آليات عسكرية وجرافات ثقيلة، ما أدى إلى تدمير البنية التحتية، بما في ذلك شبكات الكهرباء والمياه والاتصالات، إضافةً إلى تدمير الممتلكات، وفرضت خلال ذلك طوقًا مشددًا على المخيم، وسط إطلاق الرصاص الحي، مما أسفر عن استشهاد ثلاثة مواطنين، بينهم سيدتان، إحداهما حامل في شهرها الثامن.


ويشهد مخيم نور شمس أزمة إنسانية متفاقمة، بعد أن أجبرت قوات الاحتلال سكانه، من النساء والأطفال وكبار السن والمرضى، على النزوح قسرًا. وشوهدت عشرات العائلات وهي تغادر المخيم بعد إجبارها على ترك منازلها تحت تهديد السلاح، وسط إطلاق الأعيرة النارية بشكل عشوائي، وتزامنًا مع سماع أصوات انفجارات بين الفينة والأخرى.


وتركزت حركة النزوح في أحياء المسلخ، والمنشية، وجبل الصالحين، وجبل النصر، التي أصبحت شبه فارغة من سكانها، حيث قامت قوات الاحتلال بتوجيه كل مجموعة من الأسر النازحة إلى مناطق محددة، توزعت بين المدينة وضاحية ذنابة وبلدة عنبتا.


وتتوالى مناشدات المواطنين من داخل المخيم، خاصةً كبار السن وبعض العائلات في الأحياء المستهدفة، للجهات المعنية بالتدخل لإنقاذ حياتهم، بعد تعرض منازلهم للهدم الجزئي وهم بداخلها، كما حصل مع عائلة القصير في جبل الصالحين.


**جنين**

يواصل الاحتلال الاسرائيلي عدوانه على مدينة جنين ومخيمها لليوم الثاني والعشرين على التوالي مخلفا 25 شهيداً وعشرات الإصابات، دمار هائلا في البنية التحتية والممتلكات.


وفجر اليوم اقتحمت آليات الاحتلال الحي الشرقي في مدينة جنين، رفقة جرافات عسكرية التي شرعت في تدمير البنية التحتية والشوارع، ومركبات المواطنين وممتلكاتهم، ونشر جنود الاحتلال قناصته في البنايات العالية وعلى أسطح المنازل.


وكان مساعد محافظ جنين منصور السعدي، قال إن الاحتلال تسبب بدمار هائل في مخيم جنين وتهجر أكثر من 20 ألف مواطن قسرا.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 فبراير 2025 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر تبلغ أميركا برفض الدول العربية خطة ترامب لغزة

وكالات

أبلغ وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، نظيره الأميركي ماركو روبيو في واشنطن، برفض الدول العربية خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لتهجير الفلسطينيين من غزة والسيطرة على القطاع.


وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن عبد العاطي أكد خلال اجتماعه مع روبيو في واشنطن، الإثنين، على أهمية تسريع إعادة إعمار غزة، بينما يظل الفلسطينيون هناك.


ونقل البيان عن عبد العاطي قوله إنه يتطلع إلى العمل مع الإدارة الأميركية الجديدة لتحقيق “السلام العادل المنشود في الشرق الأوسط، وبما يستجيب للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة علي كافة ترابه الوطني”.


وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية بيانا بعد الاجتماع لم يذكر خطة ترامب صراحة، لكنه قال إن روبيو “أكد أهمية التعاون الوثيق للتقدم في التخطيط من أجل الحكم والأمن في غزة ما بعد الصراع، وأكد أن حماس لا يمكنها أبدا أن تحكم غزة، أو تهدد إسرائيل مجددا”.


كما التقى عبد العاطي في اجتماع منفصل مع المبعوث الأميركي للشرق الأوسط ستيف ويتكوف، وأدلى بتصريحات مماثلة، حسبما ذكرت وزارة الخارجية المصرية.


كما قالت الوزارة إن الوزير “شدد على ضرورة إيجاد أفق سياسي يؤدي إلى تسوية نهائية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وفقا لقرارات الشرعية الدولية، بما يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ويحقق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط”.


ودائما ما كان أي اقتراح بخروج الفلسطينيين من غزة، التي يريدونها جزءا من دولتهم المستقلة، مرفوضا تماما من القيادة الفلسطينية على مدى عقود، كما رفضته الدول العربية المجاورة منذ اندلاع حرب غزة في 2023.


وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان “تدعو مصر المجتمع الدولي بمختلف مكوناته الدولية والإقليمية إلى التوحد وراء رؤية سياسية لتسوية القضية الفلسطينية، وعلى أن تتأسس هذه الرؤية على ضرورة إنهاء الظلم التاريخي الذي تعرض، وما زال يتعرض له، الشعب الفلسطيني”.


وأضافت “تتمسك مصر في هذا السياق بموقفها الرافض للمساس بتلك الحقوق، بما فيها حق تقرير المصير، والبقاء على الأرض والاستقلال، كما تتمسك بحق العودة للاجئين الفلسطينيين الذين أجبروا على ترك وطنهم”.


واقترح ترامب في 25 كانون الثاني/يناير، لأول مرة أن تستقبل مصر والأردن فلسطينيين من غزة. وخلال الأيام التالية، اقترح سيطرة الولايات المتحدة على غزة وتهجير الفلسطينيين بشكل دائم من القطاع دون الحق في العودة.


وتؤجج تعليقات ترامب مخاوف الفلسطينيين طويلة الأمد من إخراجهم بشكل دائم من ديارهم، ووصفها المدافعون عن حقوق الإنسان والأمم المتحدة بأنها اقتراح للتطهير العرقي.


وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية تميم خلاف، إن نقاشا موسعا دار بين الوزيرين بشأن “التطورات المتلاحقة في غزة وسوريا وليبيا والسودان والقرن الأفريقي والبحر الأحمر”.


وأشار المتحدث إلى أن اللقاء بين عبد العاطي وروبيو تطرق كذلك إلى الأوضاع في السودان، حيث أكد عبد العاطي دعم مصر لمؤسسات الدولة السودانية مع ضرورة العمل على وقف إطلاق النار هناك، واحترام سيادة ووحدة الأراضي السودانية.


كما أكد عبد العاطي أهمية بدء عملية سياسية لا تقصي أيا من مكونات المجتمع السوري، مشددا على ضرورة احترام وحدة وسلامة الأراضي السورية ودعم مصر الكامل للشعب السوري.