اقتصاد

الإثنين 24 فبراير 2025 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

وكالات أميركيّة فدراليّة تطلب من الموظّفين عدم الردّ على رسالة إيلون ماسك

وكالات

طلبت وزارة الدفاع (البنتاغون) ووكالات حكوميّة أميركيّة أخرى، بما في ذلك مكتب التحقيقات الفدراليّ (إف بي آي) من فرّقها عدم الردّ على رسالة إلكترونيّة تطالب الموظّفين الفدراليّين بتبرير أنشطتهم، وذلك عقب أمر أشبه بالإنذار النهائيّ وجهه مستشار دونالد ترامب إيلون ماسك.


جاءت خطوة ماسك بعد ساعات على حضّ الرئيس الأميركيّ حليفه، أثرى أثرياء العالم الّذي كان أكبر متبرّع لحملة ترامب الانتخابيّة، ويقود حاليًّا جهود إقالة عشرات الموظّفين الحكوميّين، على التصرّف بـ"جرأة أكبر" لخفض الإنفاق الحكوميّ.


وكتب ماسك السبت أنّ "جميع الموظّفين الفدراليّين سيتلقّون قريبًا رسالة إلكترونيّة تطلب منهم تفسير ما فعلوه الأسبوع الماضي". وتابع "عدم الردّ سيعتبر استقالة".


وكتب دارين سيلنيك، وهو مسؤول في البنتاغون، في بيان نشر الأحد على منصّة إكس المملوكة لماسك، أنّ "وزارة الدفاع مسؤولة عن تقييم أداء موظّفيها، وستجري أيّ مراجعة وفقًا لإجراءاتها الخاصّة".


وطالب سيلنيك "في الوقت الحاليّ" بـ"تعليق أيّ ردّ" على الرسالة الإلكترونيّة الّتي أرسلها السبت مكتب إدارة الكوادر بعنوان "ماذا فعلتم الأسبوع الماضي".


ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، فقد نصح مكتب التحقيقات الفدراليّ ووزارة الخارجيّة والاستخبارات الوطنيّة موظّفيهم بعدم الردّ.


وكتب كاش باتيل، المدير الجديد للشرطة الفدراليّة الّذي عيّنه ترامب "مكتب التحقيقات الفدراليّ، من خلال مكتب المدير، هو المسؤول عن جميع إجراءات التقييم".


وبحسب نسخة من الرسالة اطّلعت عليها فرانس برس، سيطلب من الموظّفين الفدراليّين تقديم "حوالى خمس نقاط توضّح ما أنجزوه الأسبوع الماضي".


وجاءت الرسالة وموضوعها "ماذا فعلتم الأسبوع الماضي؟" من "المكتب الأميركيّ لإدارة الكوادر" OPM، مع تحديد مهلة نهائيّة للردّ حتّى 11,59 مساء الاثنين، رغم أنّ الرسالة لم تشر إلى أنّ عدم الردّ سيفضي إلى الإقالة.


وأفاد ماسك على منصّة "إكس" بعد صدور المهلة النهائيّة "وصل بالفعل عدد كبير من الردود الجيّدة. هناك أشخاص يتعيّن التفكير في ترقيتهم".


من جانبها، تعهّدت أكبر نقابة للموظّفين الفدراليّين "الاتّحاد الأميركيّ للموظّفين الحكوميّين" بتحدّي أيّ إقالات غير قانونيّة في بيان صادر عن رئيسها إيفريت كيلي الّذي انتقد ماسك وإدارة ترامب، قائلًا إنّ الخطوة تنمّ عن "ازدراء مطلق للموظّفين الفدراليّين والخدمات الأساسيّة الّتي يقدّمونها للشعب الأميركيّ".


وأضاف "إنّه أمر قاس ويقلّل من احترام مئات آلاف الجنود السابقين الّذين يرتدون بزّاتهم الثانية من أجل الخدمة المدنيّة أن يجبروا على تبرير مهمّاتهم الوظيفيّة لهذا الملياردير المنفصل عن العالم والّذي يتمتّع بميزات ولم يقض قطّ ساعة واحدة من الخدمة المدنيّة الصادقة في حياته".


أفاد عدد من الموظّفين الفدراليّين فرانس برس بأنّهم تلقّوا نصيحة من وكالاتهم بعدم الردّ على الرسالة، في انتظار مزيد من التعليمات، وهي توصية أكّدها أيضًا "اتّحاد موظّفي الخزانة الوطنيّة".


وعيّن ترامب قطب التكنولوجيا مسؤولًا عن "إدارة الكفاءة الحكوميّة" (دوج DOGE) الاستشاريّة، موكلًا إيّاه مهمّة خفض الإنفاق العامّ والتعامل مع شبهات الهدر والفساد.


وفي آخر سلسلة إجراءات لخفض النفقات، أعلنت وزارة الدفاع الجمعة أنّها ستخفّض القوّة العاملة لديها بنسبة خمسة في المئة على الأقلّ.


والأحد، أعطى إيلون ماسك الّذي أهداه الرئيس الأرجنتينيّ خافيير ميلي الأسبوع الماضي منشارًا كهربائيًّا كرمز لبرنامجه لخفض الإنفاق العامّ، تبريرًا لتصرّفاته.


وكتب قائلًا "هناك عدد كبير من الأشخاص الّذين يفترض أن يعملوا لدى الحكومة لا يفعلون الكثير، لدرجة أنّهم لا يتفقّدون صناديق بريدهم الإلكترونيّ"، على الرغم من أنّ الرسالة الإلكترونيّة أرسلت خلال عطلة نهاية الأسبوع.


أضاف "في بعض الحالات، نعتقد أنّ هناك أشخاصًا غير موجودين أو يتمّ استخدام هويّات أشخاص متوفّين لتلقّي الرواتب. وبعبارة أخرى، هذا احتيال".

فلسطين

الإثنين 24 فبراير 2025 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيل في جريمة جديدة بالداخل المحتل

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

قتل شاب بمدينة بئر السبع في الداخل المحتل، اليوم الإثنين، في جريمة إطلاق نار ارتكبت في المدينة.


وأفادت مصادرة محلية، بأن الشاب صالح سلامة أبو غانم (23 عاما)، قتل جراء تعرضه لجريمة إطلاق نار في بلدة تل السبع بالنقب فجر اليوم.


وبلغ عدد القتلى من فلسطينيي الـ 1948 جراء جرائم عنف مختلفة، منذ مطلع العام الجاري (2025) ولغاية اليوم، 41 قتيلا، بينهم امرأتان، وثلاثة شبان برصاص الشرطة الإسرائيلية، بحسب معطيات نشرها موقع "عرب 48".


وخلال العام الماضي (2024) ارتُكبت 221 جريمة قتل، مقابل 222 جريمة خلال عام 2023.

عربي ودولي

الإثنين 24 فبراير 2025 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

ترمب يلغي 2000 وظيفة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنها وضعت جميع موظفي الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في جميع أنحاء العالم باستثناء عدد قليل منهم في إجازة إدارية مدفوعة الأجر، وألغت نحو 2000 من تلك الوظائف في الولايات المتحدة، وفقا لإشعار أرسل إلى موظفي الوكالة.


وقبل منتصف ليل الأحد بتوقيت شرق الولايات المتحدة مباشرة، سيتم وضع جميع موظفي الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الذين يتم تعيينهم بشكل مباشر، باستثناء العمال الأساسيين للوظائف الحيوية، في إجازة.


وفي الوقت ذاته، بدأت الوكالة "في تنفيذ خفض في القوة (العمالية)" يؤثر على حوالي 2000 موظف من موظفي الوكالة في الولايات المتحدة، حسبما جاء في الإشعار.


وتقود إدارة الكفاءة الحكومية بقيادة الملياردير إيلون ماسك جهودا لتفكيك الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وهي آلية التسليم الرئيسية للمساعدات الخارجية الأميركية، وهي أداة حيوية من "القوة الناعمة" الأميركية لكسب النفوذ في الخارج.

فلسطين

الإثنين 24 فبراير 2025 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يؤيد قرار نتنياهو تأجيل الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

أعلن البيت الأبيض  باسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد، تأييد الرئيس لقرار إسرائيل تأجيل إطلاق سراح أكثر 600   أسير فلسطيني.

 

وادعى البيت الأبيض أن ذلك يأتي ردا على "المعاملة الوحشية" التي يتعرض لها الرهائن الإسرائيليون المحتجزون لدى حركة "حماس" .

 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، بريان هيوز، في بيان، إن "تأجيل الإفراج عن السجناء يمثل ردا مناسبا على تصرفات حماس".

 

قال أيضا إن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مستعد لدعم إسرائيل في أي مسار تختاره فيما يتعلق بالحركة الفلسطينية المسلحة".

 

من جهته قال القيادي بحركة "حماس" محمود مرداوي، الأحد، إن الحركة لن تجري أي محادثات مع إسرائيل عبر الوسطاء (مصر وقطر) بشأن أي خطوة، قبل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الذين تم الاتفاق على إطلاق سراحهم أمس السبت.

 

وأضاف مرداوي، في بيان نشره على منصة "تلغرام"مؤكدا أنه "لن يكون هناك أي حديث مع العدو عبر الوسطاء في أي خطوة قبل الإفراج عن الأسرى المتفق على إطلاق سراحهم مقابل الأسرى الإسرائيليين الـ6 (أطلق سراحهم السبت و4 جثامين يوم الخميس).

 

وأضاف: "على الوسطاء إلزام العدو بتنفيذ الاتفاق".

 

وخلال أيام الخميس والجمعة والسبت، سلمت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، 10 أسرى إسرائيليين، بينهم 6 أحياء، إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتسليمهم لتل أبيب وذلك في إطار اتفاق يقضي بإفراج إسرائيل عن 620 أسيرا فلسطينيا من سجونها.

 

ورغم تنفيذ حماس تعهدها وفق الاتفاق، لم تفرج إسرائيل عن الأسرى الفلسطينيين.

 

وفجر الأحد، ادعى مكتب رئيس وزراء إسرائيل ، بنيامين نتنياهو، في بيان، إن قرار تأجيل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين سوف يستمر لحين ضمان إطلاق سراح الدفعة التالية، دون ما وصفها بـ"المراسيم المهينة".

 

وزعم مكتب نتنياهو أن "حماس تتعمد إهانة كرامة الأسرى وتستغلهم للترويج لأهداف سياسية".

 

من جهته قال مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط ستيف ويتكوف يوم الأحد إنه سيتوجه إلى المنطقة في الأيام المقبلة لمحاولة التفاوض على تمديد المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن بين إسرائيل وحماس، والذي من المفترض أن ينتهي في نهاية الأسبوع.

 

وقال ويتكوف لشبكة CNN: "يتعين علينا الحصول على تمديد للمرحلة الأولى، لذا سأذهب إلى المنطقة هذا الأسبوع، ربما يوم الأربعاء، للتفاوض على ذلك"، ثم أخبر شبكة CBS لاحقًا أن رحلته ستشمل توقفًا في قطر ومصر وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

 

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها إدارة ترامب علنًا عن هدفها المتمثل في تمديد المرحلة الأولى، وسط تكهنات متزايدة بأن هذا هو تفضيل إسرائيل، بسبب نفور حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من إجراء مفاوضات حتى بشأن شروط المرحلة الثانية، ناهيك عن تنفيذها.

 

من جانبه، تحدث ويتكوف عن رغبته في تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق، لكنه ومسؤولين أمريكيين آخرين دافعوا بشكل متزايد عن حق إسرائيل في استئناف الحرب ضد حماس، حيث بلغ الاشمئزاز في واشنطن من الجماعة الإرهابية ذروته.


 وقال كبير مساعدي ترامب يوم الأحد: "نأمل أن يكون لدينا الوقت المناسب ... لبدء المرحلة الثانية، وإنهائها وإطلاق سراح المزيد من الرهائن". "سنصل إلى المرحلة الثانية ... أعتقد أن هذا سيحدث".

فلسطين

الإثنين 24 فبراير 2025 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

ساعر يبحث مع الاتحاد الأوروبي مستقبل غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي غدعون ساعر، مع مسؤولين أوروبيين كبار في بروكسل، اليوم الإثنين، وذلك من أجل إحياء الحوار مع الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي يدرس فيه التكتل دورا في إعادة إعمار غزة بعد اتفاق وقف إطلاق النار الشهر الماضي.


ويرأس ساعر الجانب الإسرائيلي في اجتماع مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل مع مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كايا كالاس، وهو الاجتماع الأول من نوعه منذ عام 2022.

 

ومن المقرر أن تركز المحادثات على الوضع الإنساني في غزة والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والتطورات في الشرق الأوسط.


وقال سفير إسرائيل لدى الاتحاد الأوروبي حاييم ريغيف: "يمثل مجلس الشراكة الذي يعقد اليوم الإثنين، فرصة مهمة لتأكيد وتعزيز الشراكة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي".


وكشفت الهجمات التي شنتها حركة حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، عن انقسامات حادة داخل الاتحاد الأوروبي. ففي حين نددت جميع الدول الأعضاء بهجمات حماس، دافع البعض بشدة عن حرب إسرائيل في غزة، واستنكر آخرون الحملة العسكرية الإسرائيلية وما ألحقته من خسائر في صفوف المدنيين.


وبعث زعيما إسبانيا وأيرلندا في شباط/فبراير 2024، برسالة إلى المفوضية الأوروبية للمطالبة بمراجعة مدى امتثال إسرائيل لالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان، بموجب اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل المبرم عام 2000، والذي يوفر الأساس للتعاون السياسي والاقتصادي بين الجانبين.


لكن قبل اجتماع يوم الإثنين، ناقشت الدول الأعضاء في التكتل، والبالغ عددها 27 دولة، اتخاذ موقف وسطي يشيد بمجالات التعاون مع إسرائيل لكنه في الوقت ذاته يشير إلى بعض المخاوف.


وبحسب مسودة الوثيقة المقترحة، سيؤكد الاتحاد الأوروبي خلال الاجتماع التزام أوروبا بأمن إسرائيل، ووجهة نظره “بضرورة ضمان العودة الآمنة والكريمة للنازحين من مواطني غزة إلى ديارهم”.


وأثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، هذا الشهر استياء دول عربية وحلفاء غربيين، عندما اقترح أن “تسيطر” الولايات المتحدة على غزة، مما يؤدي إلى تهجير سكانها الفلسطينيين بشكل دائم وإنشاء "ريفييرا الشرق الأوسط".

فلسطين

الإثنين 24 فبراير 2025 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل عدداً من المواطنين في الضفة الغربية

محافظات- "القدس" دوت كوم

  1. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، عدداً من المواطنين في محافظات الضفة الغربية.


وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال اعتقل الشاب محمد ناصر يوسف حامد (19) عاما، بعد اقتحام منزله في بلدة سلواد شمال شرق رام الله، فيما اعتقل المواطن بلال حسني دار يوسف (48) عاماً، بعد اقتحام منزله في بلدة كوبر شمال غرب المحافظة.


واضافت المصادر، أن جيش الاحتلال داهم عدة منازل خلال اقتحامه بلدتي دير دبوان شرق رام الله، وبيت ريما شمال غربا.


وفي نابلس، اقتحمت مركبات وآليات احتلالية مناطق عدة في المدينة على مرتين متتاليتين فجر اليوم وفي ساعات الصباح منها رفيديا، والمعاجين، وشوارع الامام علي، وبيكر، وأبو عبيدة، وداهمت عددا من المنازل وقام بتفتيشها والعبث بمحتوياتها، واعتقلت مواطنين لم تعرف هويتهما بعد.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن جهاد عمر جرادات في بلدة سعير، وهو أسير سابق، واعتدت بالضرب المبرح على نجله، واستولت على مركبته، وعاثت بمحتويات منزله خرابا.

فلسطين

الإثنين 24 فبراير 2025 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل عدوانه على جنين وطولكرم وسط دمار للبنية التحتية

محافظات- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على مدينة طولكرم وجنين.


**طولكرم**

تواصل قوات الاحتلال عدوانها على المدينة ومخيمها لليوم الـ29 على التوالي، وعلى مخيم نور شمس لليوم الـ16، وسط تعزيزات عسكرية، واستمرار عمليات مداهمة المنازل واستهداف البنية التحتية.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية إضافية إلى مدينة طولكرم ومخيميها "طولكرم ونور شمس"، ونشرت فرق المشاة في الشوارع والحارات، في الوقت الذي واصلت مداهمة منازل المواطنين وتفتيشها وتخريب وتدمير محتويات وطالت المنازل الفارغة، وتحويلها لثكنات عسكرية.


وما زالت قوات الاحتلال تفرض حصارا مطبقا على مخيمي طولكرم ونور شمس، وتمنع الدخول إليهما أو الخروج منهما، وتعيق عمل طواقم الاغاثة خلال محاولتها إيصال المواد التموينية والضرورية للسكان ممن بقوا في منازلهم في بعض حارات المخيمين، وسط مناشدات يومية لتأمين وصول مستلزماتهم الأساسية من الطعام والماء والادوية وحليب الاطفال.


وقال شهود عيان، إنه وبعد البحث والتحري حول العائلات التي ما زالت متواجدة في منازلها داخل مخيم طولكرم، تبين أنها موزعة في حارات الحدايدة، والحمام، وقاقون، وأبو الفول، والربايعة، وعائلة في حارة المدارس، وأخرى في منطقة دبة أم جوهر، وغالبيتهم من النساء وكبار السن والأطفال، حيث يعانون من ظروف معيشية قاسية وصعبة وسط الحصار والدمار، وانقطاع خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات، ومنع خروجهم وتنقلهم مما يعمق من حجم معاناتهم، وتعريضهم للخطر.


وفي مخيم نور شمس، ما زالت قوات الاحتلال تنتشر داخل عدد من حاراته التي يلفها التدمير والتخريب، خاصة في المنشية والشهداء والجامع والجورة، وتداهم المنازل، وتخرب محتوياتها وتنكل بسكانها وتخضعهم للاستجواب وسط التهديد والترهيب.


كما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري من الآليات والجرافات الثقيلة، على طول شارع نابلس الواصل بين مخيمي طولكرم ونور شمس، خاصة محيط المباني السكنية التي تستولي عليها وتحولها لثكنات عسكرية، وتعيق حركة تنقل المركبات، وتخضعها للتفتيش واستجواب ركابها، وفي كثير من الاحيان التنكيل بهم.


في السياق، انتشرت آليات الاحتلال في شوارع المدينة، وأعاقت تنقل المواطنين والمركبات التي عمدت إلى ضربها، في الوقت الذي داهمت محالا تجارية في الحي الجنوبي، ونكلت بأصحابها واحتجزتهم لساعات قبل الافراج عنهم.


كما اقتحمت آليات الاحتلال ضاحية ذنابة شرق المدينة وجابت أحياءها، وسط تفتيش وتمشيط في عدة مفارق فيها، دون أن يبلغ عن اعتقالات.


وتواصل قوات الاحتلال إغلاق بوابة حاجز جبارة عند المدخل الجنوبي لمدينة طولكرم لليوم الـ17 على التوالي، وعزل المدينة عن قرى وبلدات الكفريات، وباقي محافظات الضفة.


**جنين**

يواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي عدوانه على مدينة جنين ومخيمها لليوم الخامس والثلاثين على التوالي مخلفا، 27 شهيدا، وعشرات الإصابات.


وفي تصعيد للعدوان، وسع جيش الاحتلال عدوانه على المحافظة واقتحم عددا من بلداتها، وسط تخريب ودمار متعمد للبنية التحتية والشوارع، وفي تطور خطير دفع الاحتلال يوم أمس الاحد، بوحدة من الدبابات الى مدينة جنين، حيث اقتحمت المدينة من مدخلها الغربي، ووصلت الى محيط مخيم جنين، ومنطقة الجابريات في المدينة.


وواصل جيش الاحتلال اقتحام بلدة قباطية جنوب المدينة لليوم الثاني تواليا، حيث اقتحم الاحتلال البلدة وفرض حضرا للتجول لـ48 ساعة، فيما دمرت جرافاته البنية التحتية وخطوط المياه والكهرباء وجرفت الشوارع وممتلكات المواطنين، كما استولى على منازل لمواطنين وحولها لثكنات عسكرية، واعتقل الاحتلال عدداً من المواطنين من، لم يعرف هوية عدد منهم في ظل استمرار العدوان.


ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزاتها العسكرية مصحوبة بالجرافات بلدة قباطية مع استمرار اقتحامها.


وفي بلدة اليامون غرب جنين جرف الاحتلال الشوارع ونشر القناصة وفرق المشاة في البلدة، وداهم منازل المواطنين واستجوبهم، كما اقحمت آليات الاحتلال بلدة السيلة الحارثية واجبرت المواطنين على اغلاق محالهم التجارية.


وفجر اليوم، اقتحم الاحتلال بلدة برقين غرب مدينة جنين، وقامت جرافاته بعمليات تدمير وتخريب واسع في الشوارع والبنية التحتية خاصة في محيط دوار العبارة.


وعزل الاحتلال الاسرائيلي يوم أول من أمس السبت منازل المواطنين غرب مخيم جنين بأسلاك شائكة بعد اجبارهم على اخلائها.


ويتكشف الدمار الواسع والكبير الذي خلفته جرافات الاحتلال في داخل احياء المخيم، حيث دمر منازل المواطنين وممتلكاتهم وغير من معالم وجغرافية المخيم بشكل كبير، وفتح طرق وشوارع في بعض الحارات كما وسع شوارع في حارات اخرى.


وانتشرت فرق المشاة من جنود الاحتلال في عدة مناطق من مخيم جنين بالقرب من دوار شيرين ابو عاقلة وطلعة الغبز والمخيم الجديد


ويستمر لليوم الـ35 على التوالي استيلاء الاحتلال على عدد من منازل المواطنين وتحويلها لثكنات عسكرية، خاصة في البنايات القريبة والمطلة على مخيم جنين، فيما يواجه سكان المنازل والبنايات القريبة منها صعوبات في الدخول والخروج والحركة بسبب تواجد القناصة بشكل دائم وهو ما يعرض حياتهم للخطر، ووفق مصادر في بلدية جنين ومركز خدمات مخيم جنين فان الاحتلال هدم قرابة 120 منزلاً بشكل كامل، اضافة الى هدم عشرات المنازل والممتلكات بشكل جزئي داخل المخيم

وتشير التقديرات ان اعداد المعتقلين في جنين وصل الى قرابة 160 مواطن حيث يستمر الاحتلال في شجن اعتقالات واسعة من المدنية وبقية البلدات والقرى في المحافظة وبشكل شبه يومي.


فلسطين

الإثنين 24 فبراير 2025 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الديموغرافيا حارسة الجغرافيا!

إبراهيم ملحم


خلال انتفاضة الحجارة في العام 1987، اتخذ الحاخام المتطرف موشي ليفنجر من الشارع المقابل لمخيم الدهيشة مقراً له، فيما جرى تطويقه بالأسلاك الشائكة، والبوابات الحديدية الشاهقة، التي لا تسمح بمرور الناس منها إلا فرادى.


كان المخيم الذي يسكنه نحو ١٢ ألف لاجئ يشهد، ولـمّا يزل، وحدةً وطنيةً بين جميع ألوان الطيف الوطني، حيث ظل الحرص على البقاء فيه وتمدده هدفاً لجميع القوى، التي كانت تنظر إليه مثل جباله الثلاثة الراسخة، التي صعدت إليها العائلات الممتدة من الأبناء والبنات، فباتت الجبال سياجاً وامتداداً وارفاً بالناس.


لا يمكن تخيّل المدن من دون مخيماتها، مثلما لا يمكن تخيّلها من دون جبالها ووديانها وسهولها، فالمخيمات باتت امتداداً طوبوغرافياً للمدن، وخزّاناً بشرياً وثقافياً ونضالياً يُنتج العقول التي نهلت من مَعين العلم والمعرفة في مدارس "الأونروا"، فالتعليم كان، ولا يزال، بمثابة رأس المال، وأحد أكبر الأصول الثابتة والراسخة للعائلات اللاجئة.  


تدمير المخيمات، بإعادة احتلالها وتجريفها وتهجير سكانها، سلوكٌ انتقاميّ، تُحركه نوازع الغطرسة وأحلام التوسع، ومحاولةٌ للقبض على مفاتيح البيوت العتيقة الـمُخبّأة في سُويداء القلوب، والمعلقة على أهداب العيون، جيلاً بعد جيل.


خلت مخيمات الشمال من السكان، ودخلت إليها الدبابات لتُقيم فيها على مدار عام، تجري خلاله تسوية بيوتها بالأرض، وتغيير معالمها، ومنع العودة إليها، بعد سحب الأختام من حارسة الأحلام.


بعيداً عن اللغة النحاسية والخطابات الحنجورية، ليس ثمة سلاحٌ يُزعج إسرائيل أكثر من سلاح الديموغرافيا، الذي يتزايد تعداده بين النهر والبحر بمتواليةٍ هندسيةٍ واعدة.

فلسطين

الإثنين 24 فبراير 2025 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو أمام خيارات مصيرية.. يحاول تشغيل محركات العودة إلى الإبادة

القدس- خاص بـ"القدس" دوت كوم

د. غسان الخطيب: إسرائيل ستعود إلى عدوانها على القطاع سواء قبل المرحلة الثانية أو بعدها لأنها لم تحقق نصراً كافياً

د. عبد الوهاب القصاب: مخرجات زيارة ترمب إلى الرياض قد تكون عاملاً حاسماً في تحديد موقفه من الأزمة في قطاع غزة

منصور أبو كريم: إجراءات "حماس" تُعد استفزازاً للاحتلال بمؤسستيه العسكرية والسياسية وتزيد من احتمالات التصعيد

د. سعيد شاهين: أستبعد أن تقدم المقاومة على أي فعل يمكن أن يمنح الاحتلال أيّ ذريعة لخرق اتفاق وقف إطلاق النار

عبد معروف: اتفاق وقف النار الذي تم التوصل إليه برعاية أمريكية وعربية أخذ مساراً ليس من السهل التراجع عنه 

وديع عواودة: خيار الحرب الذي تلوّح به حكومة اليمين المتطرف ليس سهلاً لأن جيشها يعاني من إنهاكٍ ونزيفٍ كبيرين

 

المتابع لتصريحات المسؤولين الإسرائيليين وفي مقدمتهم بنيامين نتنياهو وما يصدر عنهم من تهديد ووعيد، وآخرها بعد خطأ تسليم جثة بديلة عن جثة الإسرائيلية شيري بيباس، وبعد اقتحامه الاستعراضي لمدينة طولكرم، يعتقد أن العودة للحرب قاب قوسين أو أدنى، وأن ما يحصل لا يعدو كونه "استراحة محارب"، لاستعادة أكبر عدد من المحتجزين الإسرائيليين قبل العودة إلى لغة المدافع والطائرات والقصف والقتل والتدمير وربما التهجير القسري.


ومما يزيد من هذه المخاوف هو "استعراضات القوة" الأسبوعية التي تنفذها المقاومة، وعلى رأسها كتائب القسام، أثناء عمليات تسليم الأسرى الإسرائيليين، وما يتخلل ذلك من انتشار مكثف للمقاتلين بأسلحتهم التي غنموها من الجيش الإسرائيلي والتنظيم والترتيب غير المسبوق، وهو ما يثير حفيظة دولة الاحتلال بكافة مستوياتها السياسية والعسكرية، وفي الوقت ذاته يثير حنق الشارع الإسرائيلي على نتنياهو وائتلافه اليميني، الذي لطالما تبجح بأنه ألحق خسائر فادحة بالمقاومة، ليتضح أن كل ما فعله هو قتل وجرح قرابة مئتي ألف فلسيطيني غالبيتهم من المدنيين، وإلحاق دمار هائل بكل المباني والبنى التحتية في القطاع.


كتاب ومحللون تحدثوا لـ"ے" لم يستبعدوا أن تعود دولة الاحتلال إلى عدوانها، معتبرين أن إجراءات "حماس" تُعد استفزازاً للمؤسستين العسكرية والسياسية الإسرائيليتين، وتزيد من احتمالات التصعيد مجدداً. لكنهم اعتبروا أن مخرجات زيارة ترمب إلى الرياض قد تكون عاملاً حاسماً في تحديد موقفه من الأزمة في قطاع غزة.

 

استئناف الحرب على غزة احتمال مرتفع جداً

 

المحلل السياسي الدكتور غسان الخطيب يرى أن استئناف الحرب على غزة احتمال مرتفع جداً، بل يكاد يكون حتمياً للأسف، مشيراً إلى أن ذلك قد يحدث قبل المرحلة الثانية أو بعدها.


وقال الخطيب "إن من غير الواضح ما إذا كان التفاوض سيسمح بالانتقال إلى المرحلة الثانية، أو سيؤدي إلى جسر بين المرحلتين، أو ربما يؤدي إلى مواجهة بينهما.


وأضاف: "سواء قبل المرحلة الثانية أو بعد انتهائها، فإن إسرائيل ستعود حتماً إلى استئناف عدوانها على قطاع غزة، موضحاً أن السبب في ذلك يعود للوضع السياسي الداخلي في إسرائيل الذي يعكس شعوراً عاماً، سواء لدى الجمهور والنخبة السياسية، بأن الأمور لا تسير في صالح إسرائيل. كما أن الموازين الحالية تشير إلى أن حركة حماس لا تزال تسيطر على قطاع غزة، وهو ما تعتبره إسرائيل هزيمة، أو على الأقل عدم تحقيق نصر كافٍ، ما سيدفع القيادة الإسرائيلية لتعديل صورتها، وخصوصاً في ظل الاستعداد للانتخابات المقبلة، وإلى محاولة تجديد القتال لتعديل الموازين لصالحها.


وأشار الخطيب إلى أن وقف إطلاق النار الحالي انتهى بطريقة غير مواتية لإسرائيل وفق تقديرات معظم الأوساط السياسية فيها، الأمر الذي انعكس سلباً على نتائج استطلاعات الرأي العام لصالح نتنياهو ومن يمثله.

 

ترمب فتح من حيث المبدأ باب تهجير سكان القطاع

 

وأكد الخطيب أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب فتح الباب، من حيث المبدأ، لموضوع تهجير سكان غزة، وهو أمر مغرٍ جداً لإسرائيل، لكنه ليس بالضرورة بنفس الطريقة الحرفية التي تحدث بها ترمب، مثل نقل مليوني فلسطيني من غزة إلى سيناء أو الأردن.


وأوضح أن إسرائيل تدرك أن لديها خبرة ومعرفة تفوق هذا الطرح المباشر، لكنها معنية بالمبدأ نفسه، أي أن ترمب أقرَّ مبدأ التهجير، أما كيفية تحقيقه، فهي مسألة تخطط لها إسرائيل بأساليب مختلفة.

ووفقاً للخطيب، فإن ما يجري حالياً في إسرائيل يتطلب أمرين أساسيين: ممارسة مزيد من الضغط على المجتمع في غزة، لدفعه إلى قبول فكرة المغادرة، والسيطرة على جميع المنافذ الحدودية، سواء البرية أو البحرية، مع قطاع غزة، لترتيب عمليات الهجرة التي تسعى إليها إسرائيل.

 

زيارة حاسمة ومهمة إلى الرياض

 

من جانبه، قال الدكتور عبد الوهاب القصاب، عضو المعهد العالمي للتجديد العربي وزميل أقدم زائر في المركز العربي - واشنطن، إن مخرجات زيارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب إلى الرياض قد تكون عاملاً حاسماً في تحديد موقفه من الأزمة في قطاع غزة، لا سيما أنه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدداً من الزعماء العرب، برعاية ولي العهد السعودي.


وعما إذا كانت العودة للحرب ممكنة لما تحمله من مخاطر التهجير بالتقتيل وفتح ممرات آمنة لخروج الغزيين عبر إسرائيل، وإذا كان هذا السيناريو ممكن الحدوث، أضاف القصاب: " ما نتوقع حصوله يعتمد على نتيجة زيارة ترمب إلى الرياض حيث سيلتقي الرئيس الروسي بوتين، وربما زعماء عرب آخرين برعاية ولي العهد السعودي، الذي سيوظف موقعه كمضيف وإمكانات دولته لتعديل موقف ترمب. وهذا أمر محتمل، نظراً لأن ترمب رجل صفقات ينظر إلى كل شيء من زاوية الربح والخسارة، ومن هنا فإن التعاون مع السعودية، وتبني وجهة النظر العربية قد يكون مكسباً له وليس خسارة".

 

ترمب يواجه ضغوطاً عدة بسبب دعمه مجرم حرب

 

وأوضح القصاب أن "ترمب يواجه ضغوطاً متعددة يجب أن يأخذها في الاعتبار عند اتخاذ قراراته، خاصة أنه يدعم مجرم حرب (نتنياهو) مداناً من قبل محكمة تعترف بها الولايات المتحدة وتمولها. كما أن إسرائيل نفسها موصومة ككيان محتل بموجب قرارات محكمة العدل الدولية في لاهاي، وهي مؤسسة تعترف بها الولايات المتحدة ولديها ممثل فيها عندما قضت بقرارها حول بطلان الاحتلال الصهيوني لفلسطين.


 لذا، فإن هذين العاملين يشكلان ضغطاً كبيراً على الإدارة الأمريكية الحالية، على الرغم من التغلغل الصهيوني في دوائر صنع القرار الأمريكية.


وأشار إلى أن هناك تململاً واضحاً داخل الحزب الجمهوري، حيث أبدى بعض قادته عدم رضاهم عن انحياز ترمب الواضح لدعم مجرم حرب مدان، لدرجة أن الأخير اضطر إلى تفادي الطيران فوق دول أوروبية تلتزم بقرارات المحكمة الجنائية الدولية، خوفاً من تنفيذ أوامر ضبط وإحضار بحقه.


وأكد القصاب أن ترمب قد أوقع نفسه في التزامات يصعب عليه الإيفاء بها، خصوصاً مع تصاعد التحديات الداخلية التي يواجهها في الولايات المتحدة، إلى جانب عدم رضا أوروبا وكندا، وهما من أهم حلفاء واشنطن، عن مواقفه.


وختم القصاب تصريحه لـ "القدس" بالقول: "كما ذكرت سابقاً، فإن قمة الرياض ستكون حاسمة في حل هذه الأزمة، إذا أحسن العرب، بقيادة السعودية، استغلال الفرصة التي أتاحها لهم ترؤسهم لهذه القمة. "فلننتظر ونرى".

 

 

تهديدات إسرائيلية وأمريكية بعودة الحرب بصورة أشد

 

بدوره، قال الكاتب والباحث منصور أبو كريم إن توقف الصفقة عند المرحلة الأولى هو سيناريو متوقع، خاصة في ظل التهديدات الإسرائيلية والأمريكية بعودة الحرب بصورة أشد، نتيجة عدم تحقيق إسرائيل لأهدافها حتى الآن. كما أن الاستعراضات العسكرية في غزة تشكل مصدر قلق للمستوى السياسي والشعبي في إسرائيل، وتؤجج الغضب الداخلي تجاه قطاع غزة وحركة حماس.


وأضاف أبو كريم: إن عودة الحرب وانتهاء الصفقة عند المرحلة الأولى يُعد أحد الخيارات المطروحة نظراً للمتغيرات السياسية داخل الحكومة الإسرائيلية، واستمرار الغضب الشعبي الإسرائيلي تجاه ممارسات حماس، لا سيما فيما يتعلق بملف الأسرى وتسليم رفات الإسرائيليين.


وأشار إلى أن إجراءات حركة حماس تُعتبر استفزازاً للمؤسسة العسكرية والسياسية الإسرائيلية، ما يزيد من احتمالات التصعيد العسكري مجدداً.


وأكد أن هذا السيناريو قد يساعد إسرائيل في تنفيذ مخطط ترمب لتهجير سكان قطاع غزة إلى الخارج، وهو مخطط يخدم إسرائيل ديمغرافياً واستراتيجياً، لأنه يقلل الكثافة السكانية على حدودها الجنوبية، والتي شكلت على مدار الصراع عامل ضغط مستمراً.

 

التركيز على الضفة بعد الانتهاء من غزة

 

وأوضح أبو كريم أن إخراج الفلسطينيين من غزة سيمكن إسرائيل من التركيز على الضفة الغربية، وتكرار نفس السيناريو هناك، في ظل مساعي سموتريتش وبن غفير لتحقيق ما يُعرف بـخطة "حسم الصراع"، والذي يدفع باتجاه طرد الفلسطينيين قسراً من الضفة لاعتبارات دينية، سياسية، وأمنية.


وختم أبو كريم حديثه لـ "القدس" بالقول: إن احتمالية توقف الصفقة عند المرحلة الأولى وعدم الانتقال إلى المرحلة الثانية هو أمر متوقع، نظراً لحسابات داخل الحكومة الإسرائيلية، وسعي نتنياهو للحفاظ على ائتلافه الحكومي، إضافة إلى استغلال وجود ترمب في البيت الأبيض كعامل مساعد لتحقيق أهداف الحرب.


واضاف: كما أن هذا السيناريو قد يُساهم في تنفيذ مخطط التهجير القسري، وهو ما يمثل تحولاً كبيراً في المشهد السياسي والأمني والديمغرافي للصراع.

 

المقاومة الفلسطينية أبدت مرونة كبيرة

 

من جهته، قال أستاذ الإعلام السياسي في جامعة الخليل الدكتور سعيد شاهين إن المقاومة الفلسطينية أبدت مرونة كبيرة وقدمت تنازلات مقابل وقف حرب الإبادة التي حولت غزة الى منطقة غير قابلة للحياة.


واستبعد أن تقدم المقاومة الفلسطينية على أي فعل يمكن أن يمنح المحتل الإسرائيلي أية ذريعة لخرق الإتفاق والبدء في جولة جديدة من العدوان على غزة.


وأضاف شاهين: "ومع ذلك يبقى خيار استئناف الحرب قائماً ما دام نتنياهو يستجيب لابتزازات الفاشية الدينية وغلاة المتطرفين من اليمين الحاكم، الذي يتطلع للقضاء على حركة حماس بعد جولات تبادل الأسرى والرسائل التي بعثتها المقاومة لإسرائيل وحلفائها بأنها لا زالت تمسك بزمام الأمور، ولم تضعف كما تصورت إسرائيل وداعموها.

 

تهديدات ترمب تشجع نتنياهو وزمرته

 

وتابع: ما يجعل حكومة نتنياهو المتطرفة أكثر تشدداً باتجاه استئناف العدوان هو ترديد ترمب لتصريحه المثير بخصوص تحويل غزة إلى جحيم في حال أخلت المقاومة الفلسطينية بالاتفاق، ما شجع نتنياهو وزمرته على محاولة التنصل من الاتفاق عبر عدم الالتزام ببنوده، وخاصة إدخال المواد الاغاثة وإزالة الأنقاض وإخراج الجرحى.


ويرى أن هذا الأمر يدفع حركة حماس لإبداء حرص شديد على تنفيذ بنود الاتفاق خشية تملص نتنياهو الذي يواجه ضغوطاً من اليمين المتشدد غير مسبوقة، وتفويت الفرصة عليهم لمنع تنفيذ تهديداتهم وخططهم الرامية إلى تهجير سكان غزة.


وأكد شاهين في ختام تصريحه لـ "القدس" أن المقاومة لا زالت تمتلك القدرة على الدخول في أية مواجهة قادمة.

 

العدوان الإسرائيلي على القطاع والضفة سيستمر بأشكال مختلفة

 

وقال الكاتب والمحلل السياسي عبد معروف إن الهدف الآني لحرب الإبادة الاسرائيلية في قطاع غزة بعد السابع من أكتوبر ٢٠٢٣ هو إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، وسحق وتدمير حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية في القطاع.


 وأشار إلى أن الهدف الإسرائيلي الاستراتيجي هو تعميم حالة اليأس والإحباط في صفوف الشعب الفلسطيني وتحقيق خطوة متقدمة باتجاه تصفية القضية الوطنية الفلسطينية.


وأوضح معروف أن العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني سوف يستمر في قطاع غزة والضفة الغربية بأشكال مختلفة، في ظل المراهنة الإسرائيلية على قوتها وتجبرها، وفي ظل ضعف وتراجع البنية السياسية والعسكرية الفلسطينية بالمقارنة عما كانت عليه خلال السنوات الماضية أو على الأقل مقارنة بالقدرات الفلسطينية قبل عملية طوفان الأقصى.


ويرى أن تل أبيب تراهن في استمرار عدوانها على حالة الانقسام الفلسطيني، وعدم قدرة الفصائل على توحيد موقفها تجاه القضايا المصيرية، وباتجاه الخيارات السياسية.


وقال: إن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يرى أنه الأقوى وفي موقع المنتصر، ويراهن على قوته وتجبره ويراهن على حالة التفكك والانقسام الفلسطيني.

 

سيطرة عسكرية على القطاع وفتح ممرات آمنة للهجرة

 

وأكد معروف أن الصراع سوف يستمر بأشكال مختلفة في قطاع غزة، ولكن ليس على الشكل الذي كان عليه العام الماضي، لافتاً إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار برعاية أمريكية وعربية أخذ مساراً ليس من السهل التراجع عنه، ولن تكون هناك فرصة لحرب واسعة في قطاع غزة، كما كانت خلال عام ونصف.


وأوضح أن الحكومة الإسرائيلية ستعمل على استمرار العدوان لتحقيق أهدافها من خلال:


- السيطرة العسكرية براً وبحراً وجواً على قطاع غزة، وتوجيه الضربات العسكرية والغارات الجوية والتوغل البري بين الفترة والأخرى.


-  فتح ممرات آمنة في كل الاتجاهات لتسهيل خروج وهجرة الغزيين الطوعية من قطاع غزة بعد أن تتحول الحياة في القطاع إلى جحيم.


-  استمرار الضغط الإسرائيلي الأمريكي والعربي أيضاً على الطرف الفلسطيني لتقديم المزيد من التنازلات تضمن الأمن والاستقرار للدولة العبرية.


وذكر معروف أنه أمام المشهد العسكري والسياسي القائم في قطاع غزة اليوم وامتداداته إلى الضفة الغربية والإقليم، ليس من المتوقع تعطيل المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار، وعزا ذلك إلى أن لطرفي الصراع مصلحة في وقف الحرب الشاملة ومواصلة تنفيذ الاتفاق، خاصة تبادل الأسرى بين تل أبيب وحماس، موضحاً أن الحكومة الإسرائيلية ما زالت تحت ضغط أسر وعائلات الأسرى لدى الفصائل الفلسطينية، وحماس والفصائل تحت ضغط الوضع الداخلي السياسي الفلسطيني والظروف الإنسانية التي يتعرض لها القطاع.


وأضاف: "من الممكن أن تلجأ حكومة نتنياهو إلى المماطلة والتسويف وكسب الوقت والتأجيل، وستبقى حماس والفصائل في غزة تعمل على استعراض قوتها والتمسك بثوابتها وشعاراتها ورفض سياسة الابتزاز الإسرائيلية، لكن ذلك لن يمنع من تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق".

 

 

تصعيد بهدف الضغط على حماس والعرب لتقديم تنازلات

 

من جانبه، أكد المختص في الشأن الإسرائيلي، وديع عواودة، أن خيار الحرب الذي تلوّح به إسرائيل ليس سهلاً من الناحية العملية، مشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلي يعاني من الإنهاك والنزيف الكبير، في ظل استعجال الإدارة الأمريكية للتوصل إلى صفقة سياسية أوسع.


وأوضح عواودة أن التصعيد العسكري هو جزء من الضغط على حركة حماس والعرب، بهدف دفعهم إلى تقديم تنازلات، سواء فيما يتعلق بسلطة حماس في غزة أو ملف السلاح.


ورأى أن الأولوية الحالية هي ممارسة الضغط والذهاب نحو تسوية، لكن ذلك مشروط بحفاظ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ائتلافه الحكومي، خاصة في ظل الضغوط الداخلية الكبيرة.


وأشار إلى أن نتنياهو يسعى لتمديد المرحلة الأولى من الحرب وعدم الانتقال إلى المرحلة الثانية بشكل مباشر، كما ينص الاتفاق الإطاري الأصلي، لأن المرحلة التالية تتضمن أبعاداً سياسية حاسمة، مثل إنهاء الحرب والانسحاب الكامل من قطاع غزة، مما قد يؤدي إلى تفكك الحكومة الإسرائيلية.

 

إسرائيل تتجه نحو سيناريو التسوية !

 

وأضاف عواودة: إن نتنياهو ينتظر تحقيق عدة أهداف قبل اتخاذ أية خطوة حاسمة، أبرزها تثبيت ائتلافه الداخلي، والحصول على مزيد من الدعم والمساعدات من واشنطن، إلى جانب تكثيف الضغوط الأمريكية والإسرائيلية على الدول العربية لإيجاد حل لمسألة حماس، حيث يتم دفع الحركة إلى الاختيار بين بقائها في السلطة أو مستقبل قطاع غزة بأكمله.


وختم عواودة حديثه لـ "القدس" بالتأكيد على أن قراءته المستندة إلى معطيات إسرائيلية مختلفة تدفعه إلى الاعتقاد بأن إسرائيل تتجه نحو سيناريو التسوية، لكنه لا يزال مرتبطاً بعوامل داخلية وإقليمية معقدة.

عربي ودولي

الأحد 23 فبراير 2025 10:34 مساءً - بتوقيت القدس

الفاتيكان: البابا فرانسيس لا يزال في حالة حرجة جدا

أعلن الفاتيكان، اليوم الأحد، أن البابا فرنسيس، البالغ من العمر 88 عامًا، لا يزال في حالة حرجة نتيجة إصابته بفشل كلوي مبكر، وذلك استنادًا إلى نتائج فحوصات الدم الأخيرة. 

ورغم ذلك، أكد البيان أن البابا متيقظ وواعٍ، وحالته مستقرة.

ويُعاني البابا فرنسيس من التهاب رئوي وعدوى رئوية معقدة، وقد أشار الفاتيكان إلى أنه لم يتعرض لأي أزمات تنفسية جديدة منذ ليلة السبت، لكنه لا يزال بحاجة إلى تلقي كميات كبيرة من الأكسجين الإضافي. 


كما أظهرت الفحوصات انخفاضًا في عدد الصفائح الدموية، الضرورية لتخثر الدم، إلا أن هذا الانخفاض بقي مستقرًا.

وأوضح الأطباء أن الحالة الصحية للبابا معقدة، مما يستدعي الحذر في التوقعات بشأن تطور وضعه الصحي، مع ضرورة متابعة تأثير العلاجات الدوائية المقدمة له.

يُذكر أن البابا فرنسيس نُقل إلى مستشفى جيميلي في روما في 14 فبراير الجاري، بعد معاناته من صعوبات في التنفس لعدة أيام، حيث تم تشخيص حالته بالتهاب رئوي مزدوج. 

ونظرًا لوضعه الصحي، أعلن الفاتيكان أن البابا لن يظهر علنًا اليوم الأحد لقيادة القداس الأسبوعي المعتاد، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي.

تجدر الإشارة إلى أن البابا فرنسيس تعرض في شبابه لالتهاب الجنبة، مما أدى إلى استئصال جزء من إحدى رئتيه، وهذا يجعله أكثر عرضة للمضاعفات التنفسية.

في ظل هذه الظروف، يواصل الفاتيكان متابعة الحالة الصحية للبابا فرنسيس عن كثب، معربًا عن أمله في تحسن وضعه الصحي في الأيام المقبلة. 

فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 9:53 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يكثّف حملاته ضد العمال الفلسطينيين قبيل شهر رمضان

صعّدت قوات الاحتلال من عملياتها الميدانية لمنع دخول العمال الفلسطينيين بدون تصاريح، واعتقال من يشتبه في مساعدتهم، ضمن إجراءات تضييق متزايدة تستهدف الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية.

وخلال الأسبوع الماضي، اعتقلت قوات الاحتلال 235 فلسطينيا في القدس المحتلة وضواحيها بزعم عدم حيازتهم تصاريح، إلى جانب 36 شخصًا بتهمة تقديم المساعدة لهم.


كما كما تم اعتقال 121 فلسطينيًا، بالإضافة إلى توقيف 20 آخرين للاشتباه في تسهيل دخولهم.

ووفقًا لبيانات الاحتلال، فقد تم منذ بداية العام اعتقال أكثر من 1,300 فلسطيني بتهمة دخولهم إلى مناطق الخط الأخضر دون تصاريح، بالإضافة إلى نحو 170 شخصًا اتُهموا بمساعدتهم، في خطوة تعكس تشديد الإجراءات ضد العمال الفلسطينيين الذين يسعون لكسب رزقهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة بالضفة الغربية.

عربي ودولي

الأحد 23 فبراير 2025 9:51 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يطالب بجعل جنوب سوريا "منزوع السلاح"

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد إلى جعل "جنوب سوريا منزوع السلاح بالكامل"، معتبرًا أن تل أبيب لن تسمح لقوات الإدارة الجديدة بالانتشار جنوب العاصمة دمشق.

وقال نتنياهو في خطاب ألقاه أمام دفعة جديدة من الضباط في حولون في جنوب تل أبيب: "لن نسمح لقوات تنظيم هيئة تحرير الشام أو للجيش السوري الجديد بدخول المنطقة جنوب دمشق".

وتابع قائلًا: "نطالب بنزع السلاح الكامل في الجنوب السوري".

"منطقة منزوعة السلاح"

ومع سقوط بشار الأسد في الثامن من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أرسلت إسرائيل قوات إلى المنطقة العازلة منزوعة السلاح في الجولان في جنوب غرب سوريا عند تخوم الهضبة التي احتلتها إسرائيل عام 1967 وضمتها في 1981.

وقال نتنياهو إن القوات الإسرائيلية "ستبقى في منطقة جبل حرمون ومحيطها لفترة غير محددة زمنيًا لحماية بلداتنا ومواجهة أي تهديد".


وأضاف أن إسرائيل ستحتفظ بمواقعها هناك كإجراء دفاعي ووفق ما تقتضي الضرورة.


وشنت إسرائيل منذ سقوط بشار الأسد مئات الضربات على المواقع العسكرية للحكم السابق في سوريا مؤكدة أنها تريد منع أن تسقط الترسانة في أيدي قوات الإدارة الجديدة.

وخلال الحرب السورية التي اندلعت في 2011، شنت إسرائيل مئات الضربات استهدفت مواقع للجيش السوري وحلفائها ولا سيما حزب الله اللبناني وإيران.

وتطلب سوريا من إسرائيل سحب قواتها من البلاد. وتؤكد الأمم المتحدة أن توغل إسرائيل داخل الأراضي السورية يشكل انتهاكًا للاتفاقيات الدولية، كما دعت إلى سحب القوات.




فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

ويتكوف إلى الشرق الأوسط.. حماس: لا محادثات قبل إطلاق الأسرى

أوضح ستيف ويتكوف مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترمب للشرق الأوسط الأحد أن الولايات المتحدة تتوقع أن تمضي المرحلة الثانية من وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس قدمًا، كاشفًا أنه سيزور الشرق الأوسط خلال الأسبوع الجاري.

وأدلى ويتكوف بهذا التصريح في مقابلة مع محطة "سي.إن.إن" عندما سُئل عن قرار إسرائيل بتأجيل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين وعن توقعاته لكيفية تأثير التطورات في المنطقة على وقف إطلاق النار.

وقال: "يجب تمديد المرحلة الأولى... سأتوجه إلى المنطقة هذا الأسبوع.. ربما يوم الأربعاء، للتفاوض على ذلك".

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد لفت إلى أن تل أبيب لن تسلم الدفعة السابعة من السجناء والمعتقلين الفلسطينيين وعددهم 620 "قبل ضمان إطلاق سراح الرهائن التاليين، ودون مراسم مهينة". وسلمت حماس ست محتجزين من غزة أمس السبت.

واليوم، قال نتنياهو في مراسم تخريج ضباط في منطقة حولون، "نحن مستعدون لاستئناف القتال المكثف في أي لحظة، خططنا العملانية جاهزة".


وتابع "في غزة، قضينا على معظم قوات حماس المنظمة، لكن لا شك في أننا سننجز أهداف الحرب بالكامل، سواء عبر المفاوضات أو بوسائل أخرى".

حماس: لا محادثات قبل إطلاق الأسرى

وأُطلق سراح بعض المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين في إطار وقف إطلاق النارالمكون من ثلاث مراحل في غزة والذي دخل حيز التنفيذ قبل تولي دونالد ترمب منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني.


في المقابل، قال القيادي بحركة "حماس" محمود مرداوي، الأحد، إن الحركة لن تجري أي محادثات مع إسرائيل عبر الوسطاء (مصر وقطر) بشأن أي خطوة، قبل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الذين تم الاتفاق على إطلاق سراحهم أمس السبت.

وأضاف مرداوي، في بيان نشره على منصة "تلغرام": "لن يكون هناك أي حديث مع العدو عبر الوسطاء في أي خطوة قبل الإفراج عن الأسرىالمتفق على إطلاق سراحهم مقابل الأسرى الإسرائيليين الـ6 (أطلق سراحهم السبت و4 جثامين)".


فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي على جنازة الأسير المحرر نائل عبيد في العيسوية

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، على المشاركين في جنازة الأسير المحرر نائل عبيد (46 عاما) في بلدة العيسوية، شمال شرق القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأطلقت قنابل الغاز بكثافة تجاه المشيعين الذين حضروا للمشاركة في تشييع الأسير عبيد، الذي أُفرج عنه من سجون الاحتلال الأسبوع الماضيضمن الدفعة السادسة من اتفاق وقف إطلاق النار، بعد أن أمضى 21 عاما داخلها.

وأضافت المصادر، أن جنود الاحتلال أطلقوا الغاز السام بكثافة تجاه مقبرة العيسوية وتجاه منازل المواطنين القريبة، بهدف إيذاء كل من كان في المقبرة والشوارع والمنازل القريبة منها.

وتوفي عبيد أمس السبت، إثر سقوطه عن سطح منزله في بلدة العيسوية.

يذكر أن عبيد اعتقل عام 2004 وحكم الاحتلال عليه بسبعة مؤبدات و30 سنة، حيث خضع لتحقيق قاسٍ استمر لفترات طويلة

فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

إضراب ومسيرة في طمرة داخل أراضي الـ48 احتجاجا على تصاعد الجريمة

عم الإضراب الشامل، اليوم الأحد، بلدة طمرة داخل أراضي الـ48، احتجاجًا على تصاعد الجريمة وتقاعس الشرطة عن ملاحقة المجرمين.

كما انطلقت مساء اليوم، مسيرة احتجاجية حاشدة من دوار القدس باتجاه المنطقة الصناعية، تنديدًا بجريمة مقتل الطالب جواد عامر ياسين (17 عامًا).

ورفع المشاركون شعارات تندد بالعنف وتواطؤ السلطات، مؤكدين أن المجتمع لن يقف مكتوف الأيدي أمام هذه الجرائم، وسط غضب واسع في صفوف الأهالي والمشاركين في ظل تصاعد جرائم القتل.

وجاء الإضراب الشامل الذي شمل مناحي الحياة كافة، والمرافق العامة والاقتصادية والتجارية والتعليمية، بإعلان مشترك من بلدية طمرة، واللجنة الشعبية، وأئمة المساجد، ولجان أولياء الأمور، واللجان الشبابية، والمجلس الطلابي، عبر بيان مشترك صادر عن مختلف الأطر في المدينة، عقب الاجتماع الذي عُقد عقب جريمة القتل.

وبعد الاجتماع، انطلقت مسيرة احتجاجية من بلدية طمرة إلى مركز الشرطة، بمشاركة الحضور وانضمام العديد من أهالي طمرة، تعبيرا عن الاستنكار والغضب من تقصير الشرطة والتقاعس الأمني عن مكافحة ظاهرة العنف، وللتأكيد أن المجتمع لن يقف مكتوف الأيدي أمام هذه الجرائم.

فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال بلدة قصرة جنوب نابلس

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الأحد، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قصرة، جنوب نابلس.

وأفاد الناشط ضد الاستيطان، فؤاد حسن، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قصرة وسط إطلاق النار وقنابل الغاز السام تجاه المنازل، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

يُذكر أن بلدة قصرة تتعرض بشكل يومي لاقتحامات متكررة من قوات الاحتلال تتخللها مواجهات وإصابات بالاختناق.

فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

أهم التدخلات الحكومية التنموية والتطويرية الأسبوع الماضي

أصدر مركز الاتصال الحكومي، اليوم الأحد، تقريره الأسبوعي لأهم التدخلات الحكومية التنموية والتطويرية خلال الأسبوع الماضي والتي شملت مختلف القطاعات في الضفة الغربية والقطاع، وأبرزها: 

وجه رئيس الوزراء محمد مصطفى بتوفير مراكز إيواء واحتياجات النازحين في شمال الضفة الغربية، مع التركيز على مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس، مؤكدا ضرورة تحضير الخطط والموارد لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال وتعزيز صمود المواطنين. 

جاء ذلك خلال اجتماع مع الوزراء المعنيين لمناقشة التدخلات الحكومية الطارئة، مشددًا على دور الأونروا في دعم اللاجئين الفلسطينيين. 

واستعرض الاجتماع التدخلات الحكومية الأخيرة في شمالي الصفة، حيث تم تسيير عشرات شاحنات الإغاثة وتخصيص ميزانية لتأمين مراكز الإيواء، بالإضافة إلى تدخلات خلال الشهور الثلاث الأخيرة تفوق 28 مليون شيقل.

وأطلع رئيس الوزراء وفدًا من البرلمان الأوروبي على تطورات الأوضاع في فلسطين، وجهود الحكومة في تنفيذ خطة الإغاثة والتعافي المبكر لاحتياجات شعبنا في غزة والضفة. وأكد أهمية تعزيز الحوار والشراكة الفلسطينية الأوروبية، مشددًا على أن الأولوية في غزة هي توفير الإيواء المؤقت واستعادة الخدمات الأساسية وتهيئة البنية التحتية. كما استعرض تطورات الأوضاع في الضفة الغربية، مشيرًا إلى استمرار عدوان الاحتلال على الشمال، حيث تم تهجير أكثر من 40 ألف فلسطيني وهدم المنازل والبنية التحتية.

تواصل وزارة التنمية الاجتماعية تنفيذ خطتها الطارئة لدعم الأسر النازحة والمتضررة في محافظات شمالي الضفة، حيث تم تجهيز آلاف الطرود الغذائية والصحية في مخازن مديرية التنمية في جنين، والتي يتم توزيعها بشكل مكثف على العائلات النازحة. كما تم تقديم مساعدات مالية بقيمة 2,381,864 شيكل من عدة مؤسسات مانحة منذ بداية العدوان على شمال الضفة. الوزارة قامت بتسيير 17 شاحنة محملة بالطرود الصحية والغذائية والإيوائية. في إطار الشراكة الدولية، وقعت الوزارة اتفاقًا مع الحكومة الصينية لتقديم مساعدات إنسانية لغزة بقيمة 20 مليون يوان. كما تم تنظيم فعاليات للمسنين في نابلس وتدريبات للنساء المعنفات في بيت لحم ضمن مشروع "عملي أملي"، بالإضافة لتنفيذ حملة "شتاء دافئ" في يطا لدعم الأسر المحتاجة.

افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي عدة مشاريع في محافظة سلفيت، شملت مدرسة ذكور حارس الثانوية بتمويل أوروبي وفرنسي بلغ 800 ألف يورو، إضافة لمرافق تعليمية في مدرسة دير استيا بدعم محلي. كما أطلقت حملة "دمنا واحد" للتبرع بالدم لأهلنا في غزة بالتعاون مع وزارة الصحة، وعقدت لقاءً مع وزارة شؤون القدس لمناقشة تحديات التعليم في المحافظة. 

واختتم وفد من الوزارة دورات تدريبية في الأردن حول المسرح المدرسي وشارك في لقاء ببروكسل حول التوأمة الإلكترونية، بحث الوزير مع رؤساء جامعات قطاع غزة سبل إغاثة التعليم في القطاع وعودة التعليم الوجاهي. 

كما نظمت الوزارة بالتعاون مع ديوان الموظفين العام ورشة تدريبية حول نظام تقييم الأداء في التعليم، لما له من دور في الارتقاء بالمجتمع الفلسطيني، ووقع وزير التعليم اتفاقية تعاون مع مديرة برامج الـ(GIZ)، لاستكمال برنامج "مزيد من فرص العمل للشباب الفلسطيني" بدعم من الحكومة الألمانية. وفيما يتعلق بتعليم الأسرى، التقى الوزير بالأسير المحرر زكريا الزبيدي، الذي وضعه في صورة الظروف التعليمية في سجون الاحتلال.

تابعت وزارة الأشغال العامة والإسكان تحديد مواقع الإيواء في قطاع غزة، حيث تم زيارة 186 موقعًا من أصل 245 موقعًا مقترحًا لمراكز الإيواء المؤقتة، مع التأكد من المعايير الأساسية مثل الموقع، المساحة، إمكانية توفير الخدمات الأساسية، والأمان. كما تم متابعة إنشاء أول مركز إيواء في بيت لاهيا بمساحة 13 دونمًا يتضمن 215 خيمة، ضمن الشراكة مع الهيئة العربية الدولية للإعمار وUNDP. الوزارة بصدد وضع دليل لإدارة مواقع الإيواء المؤقتة بالتشاور مع الشركاء، ضمن الشراكة مع الهيئة العربية لإعادة الإعمار، تم فتح طرق وإزالة 40 ألف طن من الركام في مدينة غزة وبيت لاهيا- جباليا ما تم تنفيذ فتح طرق وإدارة 26 ألف طن من الركام بالشراكة مع UNDP، حيث تم استخدام 290 طنًا في تهيئة الطرق.

افتتح وزير الزراعة عددًا من وحدات الطاقة الشمسية لتشغيل الآبار الجوفية الزراعية في مروج جيوس وقرية فلامية بمحافظة قلقيلية، بتمويل من حكومتي فنلندا والنمسا، وإشراف الوزارة وتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 

كما انتهت الوزارة من تأهيل ثلاث خزانات جمع مياه زراعية في طمون، بسعة 500 كوب لكل خزان، لتخدم أكثر من 300 مزارع، بتمويل من الحكومة الألمانية، ووزعت الوزارة والإغاثة الزراعية مدخلات إنتاج زراعي (شبكات ري، شبك، ماتورات رش، مضخات مياه، أسمدة، خزانات) لصالح 28 مزارعًا في بيت أمر/الخليل بتمويل من برنامج الأغذية العالمي، ووزعت شبكات ري وخزانات مياه وسماد عضوي على 15 مزارعًا في يطا بالتعاون مع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. 

ووزعت 2400 شتلة زيتون على مزارعين في بيت لحم بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية، ووقعت الوزارة مع "أريج" اتفاقيات لدعم مزارعي المنطقة "ج" في طوباس والأغوار الشمالية، بالإضافة إلى تأهيل 14 دونمًا من البيوت البلاستيكية و8 برك زراعية. كما عقدت الوزارة العديد من الدورات التدريبية وورش العمل حول التأمين الزراعي، تربية نحل العسل، وإدارة المياه في الحدائق المنزلية. في قطاع غزة، استكملت الوزارة توزيع أعلاف مركزة على 2500 من مربي الأغنام والماعز، إضافة لتوزيع مستلزمات إنتاج لصالح 180 مزارعًا في الوسطى وخانيونس. الوزارة نفذت 77 جولة رقابية و80 جولة إرشادية و29 جولة توثيق أضرار، كما شكلت لجان طوارئ زراعية في كافة المحافظات لمواجهة تداعيات الأحوال الجوية المتوقعة.

تواصل وزارة النقل والمواصلات تنفيذ مجموعة من المبادرات المهمة في ظل الوضع الحالي، حيث قامت بحصر حالة المساكن لموظفي الوزارة في المحافظات الجنوبية وإعداد التقارير اللازمة. 

كما شاركت في إعداد دليل الإجراءات لأماكن مراكز النزوح المؤقت ضمن لجنة إدارة مراكز النزوح، الوزارة تساهم بشكل فعال في اللجان التخصصية المنبثقة عن غرفة العمليات الحكومية، خاصة في إدارة الركام وحصر الأضرار، وطاقم الوزارة يعمل على إنشاء وتشغيل مراكز إيواء في قطاع غزة، بالإضافة لاستبدال وتجديد 58 رخصة قيادة لمواطنين من القطاع. 

وتمت دراسة والمصادقة 4 مخططات هندسية لطرق جديدة و10 لطرق قائمة، وفحص 2000 مركبة على الطرق. الوزارة أيضًا منحت 236 إذن استيراد لمركبات و162 إذن لمركبات هجينة وكهربائية، وبدأت بتجديد ترخيص المركبات المؤجرة تمويليا.

شارك وزير الحكم المحلي في تسيير قوافل الإغاثة لمخيمات نور شمس وطولكرم وجنين والفارعة ضمن حملة "أخوة، صمود، وفاء". وناقشت وزارة الحكم المحلي تطوير آليات الإدارة المالية للهيئات المحلية عبر نموذج احتساب كلفة الخدمات لضمان استدامتها المالية وجودة الخدمات. 

كما تم توقيع مذكرة تعاون بين الوزارة وهيئة تسوية الأراضي والمياه لتعزيز التنسيق المؤسسي في مشاريع التسوية. وفيما يخص التسويات المالية، أنهت وزارتا الحكم المحلي والمالية إجراءات التسوية في ثلاث هيئات محلية. وزارتا الحكم المحلي والاتصالات ناقشتا تنظيم العلاقة بين الهيئات المحلية وشركات الاتصالات.

شاركت وزارة الثقافة في مؤتمر وزراء الثقافة بدول العالم الإسلامي في السعودية، حيث ناقشت دعم إعادة إعمار غزة وحماية التراث في القدس والخليل وتعزيز التعاون الثقافي لفلسطين. كما نظمت دورة لتعليم الصالون البلدي في جفنا لتمكين السيدات، وافتتحت معرض "بصمات مقدسية" لدعم الفنانين التشكيليين. 

ونفذت ورشة "مفتاح العودة" في قلقيلية لتعزيز وعي الأطفال الوطني، ولقاءً فنيا بعنوان "لغة الموسيقى" في سلفيت لتعريف الطلبة بالفن الفلسطيني الملتزم، وعقدت ندوة حول "تدمير التراث الثقافي في غزة" في أريحا بالتعاون مع جامعة الاستقلال، إلى جانب فعالية للرسم وسرد القصة القصيرة في بيت لحم لطلبة مدرسة الفرير.

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي وائل زقوت، وسفير اليابان لدى فلسطين أرايكي كاتسوهيكو، اتفاقيتين لدعم التعافي بقيمة 13.3 مليون دولار لدعم برنامج التعافي الطارئ في غزة والضفة، و1.6 مليون دولار لمشروع تحسين إدارة النفايات المعدية، ليرتفع إجمالي الميزانية لهذا المشروع إلى 9.1 مليون دولار.

استمرت سلطة المياه في توفير مياه شرب آمنة للمواطنين والنازحين في قطاع غزة، حيث تم تزويد مناطق دير البلح والنصيرات والزوايدة وخان يونس ورفح بـ3180 مترا مكعبا من المياه العذبة عبر الصهاريج، إضافة إلى إيصال 74 ألف كوب من مياه ميكوروت عبر وصلة مياه بني سهيلا إلى القرى الشرقية. 

كما تم تقييم الاحتياجات الطارئة في مراكز الإيواء الجديدة في جنوب غزة، بما يشمل توفير مياه صالحة للشرب، وتصريف المياه العادمة، وتوزيع طرود النظافة، مع إعادة تأهيل بئر مجاور لمركز الإيواء وتوفير نظام هجين للطاقة الشمسية والمولد الكهربائي.

من جانب آخر، أطلقت سلطة المياه تصميم محطتي معالجة الصرف الصحي في طولكرم وشمال غرب رام الله ضمن خطة استراتيجية لتطوير القطاع بتمويل من البنك الدولي، بهدف معالجة المياه العادمة والاستفادة منها وتقليص الاقتطاعات المالية الإسرائيلية.

تابعت وزارة شؤون القدس التحضيرات لامتحانات الثانوية العامة 2025 في المدينة، حيث نظّمت ورشة عمل بمشاركة وزيري شؤون القدس والتربية والتعليم العالي وممثلين عن القطاع التعليمي، لمناقشة آليات ضمان نجاح الامتحانات وتوفير بيئة تعليمية آمنة، وخلصت الورشة إلى توصيات مهمة. 

كما واصلت الوزارة دعم المؤسسات المقدسية، حيث اجتمع الوزير أشرف الأعور مع ممثلين عن جمعية الرفاه لبحث تحديات ترميم البيوت في البلدة القديمة وسبل التعاون المشترك.

واصلت الهيئة العامة للشؤون المدنية جهودها في دعم الفلسطينيين بالضفة الغربية رغم التحديات المستمرة، في محافظة الخليل، نجحت في إعادة فتح المحال التجارية في منطقة قيزون بعد إغلاق دام عامين. كما تابعت منع الاحتلال للمعلمين والطلبة من دخول مدارسهم عبر حاجز أبو الريش، وعملت على إدخال موظفي الصيانة للحرم الإبراهيمي، إضافة إلى ذلك، نسَّقت دخول لجنة الإعمار لترميم المدرسة الإبراهيمية، التي كانت مهددة بالانهيار، ومن المتوقع أن يستمر العمل لمدة شهر في طولكرم نسّقت إدخال فرق الصيانة لإصلاح البنية التحتية وتسهيل حركة الهلال الأحمر دون الحاجة لتنسيق مسبق. وفي جنين، دعمت أعمال صيانة شبكات المياه والاتصالات، وساهمت في نقل مسنة من منزل مهدوم إلى المستشفى. 

كما تدخلت في نابلس لإخلاء طالبة أصيبت بحالة إغماء بعد اقتحام الاحتلال، وفي قلقيلية، نسَّقت زيارة وفد حكومي لمشروع الطاقة الشمسية، بينما تمكنت في سلفيت من استعادة معدات زراعية محتجزة دون دفع غرامات. تؤكد الهيئة استمرارها في متابعة القضايا الإنسانية والتدخل على مدار الساعة لدعم الشعب الفلسطيني.

تواصل وزارة الخارجية وشؤون المغتربين جهودها لحشد الدعم الدولي لإغاثة قطاع غزة والضفة الغربية، حيث عقد رئيس الوزراء، وزير الخارجية محمد مصطفى لقاءات مع مسؤولين دوليين على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، ركّزت على الاستجابة الطارئة وتوفير المأوى والخدمات الأساسية وإعادة تأهيل البنية التحتية. 

كما شاركت وزيرة الدولة فارسين شاهين في الاجتماع الرابع للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين بالقاهرة، مؤكدة ضرورة دعم الأونروا والتصدي لمحاولات تفكيكها، إلى جانب تعزيز الدعم الدولي لخطة الطوارئ الحكومية. 

وأجرت لقاءات ثنائية لبحث تنسيق المواقف المشتركة ودعم حقوق الشعب الفلسطيني، مع استمرار اتصالاتها اليومية مع السفراء والقناصل ومسؤولي المنظمات الدولية لحشد المساعدات، كما تواصل السفارات الفلسطينية جهودها لحشد الدعم الإنساني، عبر التواصل مع الحكومات والمسؤولين والمشاركة في المؤتمرات الدولية، لضمان تعزيز التضامن الدولي مع القضية الفلسطينية وتقديم الخدمات القنصلية للمحتاجين.

شارك وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح في اجتماعات الدورة الـ42 لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس، حيث التقى بعدد من وزراء الداخلية في اجتماعات ثنائية لمناقشة التطورات الأمنية والإقليمية، بما في ذلك الوضع في قطاع غزة والشمال الضفة. كما ترأس اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المدني لمتابعة استعدادات وخطط التعامل مع الظروف الطارئة، بحضور عدد من المسؤولين، حيث تم استعراض التحديات المحتملة والتنسيق بين الجهات المعنية لضمان التعامل الفعّال مع الحالات الطارئة والمستجدات.

قامت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بتسليم 6 خيام لتجمع المنية ببيت لحم، و20 كشاف طاقة شمسية وكشاف يدوي لطوباس، إضافة إلى 50 لوح زينكو و60 لوح خشب لمواطنيْن في حزما بعد هدم الاحتلال بركسات مواشيهم.

خلال الفترة من 13-20 فبراير 2024، قامت وزارة العمل بزيارات ميدانية لمواقع إيواء في شمال غزة وخانيونس لتحديد أماكن جديدة للنازحين. في شمال غزة، شملت الزيارات مواقع في مناطق مثل الكرامة، أبو عبيدة، جباليا وتل الزعتر. وفي خانيونس، تم تحديد 9 مواقع جديدة في بلديات الفخاري وعبسان الجديدة وخانيونس. كما تم استكمال إرسال طلبات تفقد الحياة للمصابين في العمل عبر مؤسسة التأمين الوطني، وتنفيذ مشروع "التشغيل الطارئ للتعافي المبكر" بتمويل من منظمة العمل الدولية لتوفير فرص عمل مؤقتة للخريجين والفنيين. الوزارة أيضًا ترأست اجتماع المجلس الاستشاري الشبابي لمشاركة الشباب في سوق العمل، ووقعت اتفاقية مع مؤسسة أوكسفام لتقديم قروض صفرية للمجتمعات المهمشة بقيمة 1.5 مليون دولار.

نظمت وزارة العدل تدريبًا نوعيًا حول الأمان الرقمي بالتعاون مع المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي "حملة" وبالشراكة مع والتنمية البلجيكية لموظفي الوزارة، كما عقدت ورشة تعريفية حول "منصة التشريع" بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لمؤسسات المجتمع المدني بالتعاون مع بعثة الشرطة الأوروبي، نظمت الوزارة ورشة حوارية لتعزيز دورها في صنع السياسات وبناء المرصد العدلي. وأطلقت الوزارة ومركز "شمس" بالتعاون مع برنامج سواسية 3 مدونة سلوك وأخلاقيات المحكمين. 

وشارك وزير العدل المستشار شرحبيل الزعيم في مؤتمر "مساواة" حول إصلاح وتوحيد منظومة العدالة الفلسطينية.

تحت رعاية وزير الصناعة، أعلنت هيئة المدن الصناعية عن نتائج مسابقة فلسطين للتغليف الإبداعي بنسختها الثانية، والتي نُفذت في مدينة أريحا الصناعية الزراعية بالشراكة مع اتحاد الصناعات الورقية والتغليف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بتمويل من الحكومة اليابانية تهدف المسابقة إلى تعزيز الوعي بأساليب التغليف الحديثة وتشجيع التصاميم الإبداعية الصديقة للبيئة، وتحسين سلامة الغذاء وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الفلسطينية. 

على صعيد آخر، بحثت وزارة الصناعة التعاون مع المعهد الألماني للقياس لإطلاق المرحلة الجديدة من مشروع تعزيز البنية التحتية للجودة في فلسطين، بتمويل قيمته 1.5 مليون يورو، وأصدرت 4 رخص لإنشاء منشآت صناعية جديدة، وجددت 13 رخصة صناعية، ونفذت 32 جولة تفتيشية على المنشآت، بالإضافة إلى إصدار رخصة لتجديد محجر و12 شهادة لمنتج وطني.

نفّذت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عدة أنشطة في مختلف المحافظات، حيث نظّمت أوقاف رام الله والبيرة بالتعاون مع تربية بيرزيت مسابقة لحفظ القرآن الكريم، فيما عقدت الإدارة العامة للعمل النسائي ندوة في نابلس حول العنف الأسري وآثاره. 

كما وزّعت الوزارة نظارات طبية للأيتام ضمن مبادرة "رعاية العيون"، ونظّمت دائرة العمل النسائي بالخليل محاضرة حول الاقتصاد المنزلي. وشملت التدخلات مبادرة لإحياء المناطق الأثرية في دورا، وتوزيع 5650 سلة غذائية عبر صندوق الزكاة، إضافة إلى فعالية ترفيهية لأطفال مخيمي طولكرم، كما نظّمت الوزارة فعالية "نساء في ضيافة إبراهيم عليه السلام" بالحرم الإبراهيمي، وأسهمت في إنقاذ مخطوطات نادرة من مكتبة الجامع العمري الكبير.

وسلّمت دائرة أملاك الدولة بسلطة الأراضي في محافظة أريحا قطعة أرض مخصصة للمنفعة العامة لصالح وزارة الداخلية، بهدف استخدامها في بناء مديرية التسليح المركزي. وقامت طواقم أملاك الدولة بتحديد حدود الأرض ومسحها ميدانيًا قبل تسليمها لضمان دقة التخصيص وسلامة الإجراءات.

افتتح وزير السياحة والآثار، مبنى المسكوبية الأثري في بيت جالا بعد ترميمه بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاجتماعي والاقتصادي، ليصبح مقرًا لمركز عناد للمسرح والفنون. 

كما عقدت الوزارة اجتماعًا للمجلس الإداري لمراجعة إنجازات عام 2024، واعتماد خطة العمل لعام 2025، ومناقشة تطوير المشاريع الجارية. وفي إطار حماية التراث الثقافي في غزة، بدأت الوزارة، عبر مركز المعمار الشعبي- رواق، تنفيذ مشاريع بتمويل من جهات دولية، تشمل تأهيل سوق القيسارية، وترميم عدة مبانٍ أثرية، وتأمين مواقع تراثية بسياج للحفاظ عليها.

ناقشت سلطة جودة البيئة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركاء إعداد استراتيجيتها عبر القطاعية 2025-2027 لتعزيز التخطيط الاستراتيجي البيئي وتكامل السياسات البيئية مع القطاعات التنموية الأخرى. 

كما نفذت 55 جولة رقابة وتفتيش على المنشآت في مختلف المحافظات، تابعت 8 شكاوى بيئية، ومنحت 22 تصريحًا لاستيراد مواد كيماوية منذ بداية كانون الثاني، إضافة إلى تنظيم فعاليات توعوية بيئية لمختلف الفئات العمرية. في سياق آخر، ناقشت سلطة جودة البيئة مع شركائها إطلاق تصميم مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي شمال شرق رام الله. 

كما بحثت رئيسة السلطة نسرين التميمي مع مدير شرطة السياحة والآثار آليات تعزيز العمل في ضبط الجرائم البيئية وتفعيل لجنة التنسيق بين الجهتين.

واعتمد المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك خطة لضبط السوق خلال رمضان لضمان توفر السلع بأسعار عادلة، كما تم عقد لقاءات مع نظراء من الأردن، ليبيا، والعراق لتطوير العلاقات الاقتصادية، بالإضافة إلى لقاء فلسطيني سويسري. 

وأتلفت وزارة الاقتصاد 36 طنًا من المواد المنتهية الصلاحية وعالجت 19 شكوى عبر 74 جولة تفتيشية، وتم تسجيل 71 شركة، تقديم 434 خدمة في مجال الشركات، إصدار 120 رخصة استيراد، و116 معاملة تجارية مع تركيا.

عُقد اجتماع بين سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء، شركة كهرباء الخليل، وبلديات ترقوميا، بيت أولا، والخليل، لمناقشة تسريع تنفيذ مشروع ربط مدينة الخليل بمحطة بيت أولا عبر خط كهربائي جديد. يهدف المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في المدينة، ويسهم في سد النقص في القدرة الكهربائية وتعزيز استقرار التيار.

تسلمت وزيرة شؤون المرأة رئاسة لجنة المرأة في جامعة الدول العربية، حيث ترأست اجتماع الدورة 44 للجنة في القاهرة، مؤكدة ضرورة دعم النساء الفلسطينيات في مرحلة الإغاثة والتعافي من تداعيات العدوان. 

كما تم الإعلان عن "القدس عاصمة المرأة العربية 2025-2026" وإطلاق الهوية البصرية للحدث، وفي اجتماع مع رئيسة المجلس القومي للمرأة المصرية، تم التباحث حول إطلاق مبادرة لتمكين النساء الفلسطينيات ودعم حقوقهن، كما ناقشت مع المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة اتفاقية تهدف إلى رفع مشاركة النساء في سوق العمل من 17% إلى 22% من خلال مشاريع مبتكرة لدعم التمكين الاقتصادي للنساء.

ــــــــــ

فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

عضو كنيست: يائير نتنياهو ضرب والده بنيامين ونُفي إلى أميركا

كشفت عضو الكنيست الإسرائيلي والنائبة عن حزب "العمل"، نعمة لازيمي، عن أن يائير نتنياهو نجل رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، "نُفي إلى الخارج، بعدما ضرب والده رئيس الحكومة، معتدياً بذلك على رمز السلطة". وفيما لم يعقب مكتب نتنياهو على ما قالته لازيمي، اتهم حزب "الليكود" في بيان له الأخيرة بـ"الكذب الوضيع". علماً أن نتنياهو الابن غادر إسرائيل خلال ذروة الاحتجاجات ضد "الانقلاب القضائي" في ربيع العام 2023، ومنذ ذلك الحين عاد مرّة واحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام ذاته.

ما كشفته لازيمي أتى خلال مشاركتها في جلسة عقدتها لجنة المالية في الكنيست، اليوم الأحد، باعتبارها جزءاً من الجلسات المتواصلة لإعداد مقترح الميزانية العامة للتصويت بالقراءتين الثانية والثالثة. وخلال ذلك، تطرقت إلى بقاء زوجة نتنياهو، سارة، منذ أكثر من شهرين في ميامي الأميركية، مطالبةً بمعرفة الجهة التي تموّل وجودها هناك، وكم يكلّف ذلك، ومن أي ميزانية بالضبط يتم اقتطاع هذا التمويل.


لازيمي عادت، وفقاً لموقع واينت العبري، إلى تقرير نُشر قبل نحو عام وفيه كُشف أن تمويل حراسة يائير نتنياهو بلغ مليونين ونصف المليون شيكل سنوياً، وتساءلت: "هل لا يزال هذا المبلغ يُدفع لتمويل حراسته، وهل ثمة نيّة للاستمرار في تمويل إقامته خارج البلاد بعدما نُفي عقب ضربه والده، متسبباً بذلك في إهانة رمز السلطة؟". أقوال لازيمي قوبلت من زملائها في الكنيست بكثير من الصدمة، وفي حين حاول هؤلاء الاستيضاح أكثر، ردت عضو الكنيست قائلةً: "بكل تأكيد. إنه منفي خارج البلاد ولا يستطيع العودة".

وفي تعقيب على أقوال لازيمي، زعم حزب "الليكود" في بيان أن "هذا كذب مطلق ووضيع، وحضيض إلى أسفل الصرف الصحي لليسار. وعلى نعمة لازيمي أن تزيل حصانتها وتدفع الثمن، ومثل أي أحد يكرر هذا الكذب سترفع عليها دعوى وتدفع الثمن هي أيضاً".

فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

دبابات إسرائيلية في جنين للمرة الأولى منذ 2002

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أنه نقل وحدة دبابات إلى جنين شمالي الضفة الغربية للمشاركة في ما سماه بـ"الجهد الهجومي"، في وقت قالت فيه هيئة البث الإسرائيلية إن هذه هي المرة الأولى التي يعمد فيها الاحتلال إلى نشر دباباته في الضفة منذ عملية "الدرع الواقي" التي نفذها جيش الاحتلال عام 2002. وتوسّع عدوان الاحتلال المستمر على شمال الضفة الغربية إلى بلدة قباطية التي اقتحمتها قواته فجر اليوم.

وقال جيش الاحتلال، الأحد، في بيان على منصة إكس: "بدأت قوات من لواء ناحال ووحدة دوفدفان بالعمل في بلدات إضافية في منطقة جنين، وفي الوقت نفسه ستعمل فصيلة دبابات في جنين جزءاً من الجهد الهجومي"، وأضاف بحسب وكالة الأناضول: "تواصل قوات الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) وحرس الحدود عملياتهم لإحباط الإرهاب في شمال السامرة (الضفة) وتوسع قواتنا أنشطتها الهجومية في المنطقة"، مشيراً إلى استمرار العمليات في طولكرم: "تواصل القوات عملها في منطقتي جنين وطولكرم".

من جهته قال وزير الأمن الإسرائيلي يسرائيل كاتس: "أمرت الجيش بالاستعداد للبقاء فترة طويلة بمخيمات اللاجئين في الضفة الغربية"، وأضاف أن جيش الاحتلال "يوسع نشاطه في شمال السامرة (الضفة) ويعمل أيضاً في قباطية منذ الليلة، ويعزز قواته بوحدة مدرعات وقوات إضافية". وقالت فرانس برس نقلاً عن جيش الاحتلال إن قواته ستبقى في بعض مخيمات الضفة الغربية المحتلة "طوال العام الجاري".

توسيع العدوان إلى قباطية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، بلدة قباطية جنوب جنين بأعداد كبيرة من الآليات والجنود وأحدثت دماراً واسعاً وغير مسبوق في البنية التحتية للبلدة، ويأتي ذلك في سياق العدوان المتواصل على شمال الضفة الغربية. وقال رئيس بلدية قباطية، أحمد زكارنة، لـ"العربي الجديد" إن "قوات الاحتلال اقتحمت قباطية في عملية عسكرية غير مسبوقة بدأت نحو الساعة 3:30 فجر اليوم الأحد، إذ انتشرت الآليات العسكرية والجرافات الإسرائيلية بكثافة في مختلف أنحاء البلدة".

وبحسب زكارنة، قامت جرافات الاحتلال بتجريف الشوارع والبنية التحتية والميادين العامة ما تسبب في دمار واسع وانقطاع شبكات المياه، دون قدرة الطواقم المختصة على الوصول إليها بسبب التشديد العسكري الإسرائيلي المكثّف. وأوضح زكارنة أنّ قوات الاحتلال نشرت قناصتها في عدد من المنازل، بينما انتشر الجنود المشاة في الشوارع ونفذت قوات الاحتلال عمليات دهم وتفتيش للمنازل في أحياء عدّة، تخللتها تحقيقات ميدانية مع الأهالي.

وأشار زكارنة إلى أن هذا الاقتحام يُعدّ الأوسع من نوعه في قباطية، نظراً لحجم الدمار الذي ألحقته قوات الاحتلال بالبنية التحتية والشوارع الرئيسية والفرعية، وبسبب كثافة التواجد العسكري والمداهمات، بينما تعطلت الحياة العامة في البلدة، مؤكداً أن البلدة لم تشهد حتى الآن اشتباكات أو إصابات، كما لم يُبلّغ عن أي حالات اعتقال. وناشد زكارنة المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لوقف ما وصفه بـ"التخريب الممنهج" الذي تتعرض له البلدة، محذراً من تداعيات استمرار عمليات الاحتلال التي قد تؤدي إلى دمار شامل في قباطية.

عربي ودولي

الأحد 23 فبراير 2025 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

عون: لبنان تعب من حروب الآخرين

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قال الرئيس اللبناني جوزيف عون، الأحد، إن لبنان «تعب من حروب الآخرين»، وإن وحدة اللبنانيين هي أفضل مواجهة لأي خسارة أو عدوان.


وأضاف عون، خلال لقائه وفداً إيرانياً، في قصر بعبدا، ضمَّ محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى، وعباس عراقجي، وزير الخارجية، وآخرين، أن لبنان دفع ثمناً كبيراً من أجل القضية الفلسطينية.


وأكد الرئيس اللبناني على دعمه لما صدر عن قمة الرياض الأخيرة بالنسبة إلى حل الدولتين.


من جانبه، قال قاليباف إنه يدعم أي قرار يتخذه لبنان بعيداً عن أي تدخل خارجي في شؤونه، مضيفاً: «طهران مستعدة للمشاركة مع دول عربية وإسلامية في إعادة إعمار ما هدّمه العدوان الإسرائيلي».


ووصل رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية، عباس عراقجي، على رأس وفد إيراني صباحاً إلى بيروت للمشاركة في مراسم تشييع الأمين العام السابق لـ«حزب الله» حسن نصر الله وخليفته هاشم صفي الدين اللذين قُتِلا في غارات إسرائيلية في 27 سبتمبر (أيلول)، والثالث من أكتوبر (تشرين الأول) 2024.

عربي ودولي

الأحد 23 فبراير 2025 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: ترامب قد يتوصل لاتفاق هذا الأسبوع لإنهاء حرب أوكرانيا

"القدس" دوت كوم- الأناضول


قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارولين ليفيت، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يتوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا.


جاء ذلك في تصريح لليفيت بالبيت الأبيض، السبت، بعد مشاركتها في الاجتماع السنوي للجنة العمل السياسي المحافظ (CPAC) لعام 2025 بالعاصمة واشنطن، بحسب صحيفة ذا هيل.


وقالت ليفيت إن ترامب وفريقه يركزون على مواصلة المفاوضات لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وأنه قد يتم التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب هذا الأسبوع.


وأضافت أن الرئيس ترامب "واثق" من إمكانية إنهاء الحرب، وأن الاتفاق المحتمل يمكن أن "يعوض نفقات" الولايات المتحدة.


وذكرت أن الاتفاق المحتمل بين الولايات المتحدة وأوكرانيا مهم للعلاقات الاقتصادية بين البلدين وإعادة إعمار أوكرانيا.


وفي 3 فبراير/ شباط الحالي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن بلاده تريد الحصول على موارد أرضية نادرة من أوكرانيا.


وأكد ترامب أن الحرب في أوكرانيا يجب أن تنتهي، وشدد على أنه "إذا استمرت الولايات المتحدة في تقديم الدعم لأوكرانيا، فيجب أن يكون هناك مقابل لذلك".


ويسعى ترامب إلى دفع الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وبوتين لإنهاء الحرب سريعا عبر المفاوضات.


وفي 12 فبراير/ شباط الجاري، أعلن ترامب توصله إلى اتفاق مع بوتين، لبدء مفاوضات من أجل إنهاء الحرب في أوكرانيا.


وفي هذا الإطار، استضافت العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء الماضي، محادثات روسية أمريكية تناولت العلاقات بين البلدين وسبل إنهاء الحرب في أوكرانيا، وسط تأكيد أوروبي أن "السلام في أوكرانيا لا يمكن تحقيقه دون أوروبا".


ومنذ 24 فبراير 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا تشترط لإنهائه تخلي كييف عن الانضمام إلى كيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا" في شؤونها.



فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة الاحتلال تبعد الأسرى المحررين عن المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

أعلنت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأحد، أنها أصدرت أوامر إبعاد عن المسجد الأقصى بحق الأسرى المحررين في اتفاق تبادل الأسرى الحالي، وبحق جميع من شاركوا في استقبال الأسير المحرر أشرف الصغيّر.


ورفعت الشرطة حالة الاستنفار في صفوف قواتها في القدس المحتلة، وستنشر خلال شهر رمضان حوالي ثلاثة آلاف شرطي يوميا، سينتشرون من الحواجز العسكرية في ضواحي المدينة وحتى البلدة القديمة.


وتدعي الشرطة أنها أوصت أمام الحكومة بالسماح بدخول 10 آلاف فلسطيني من الضفة الغربية إلى القدس المحتلة والوصول إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، بحيث يسمح بدخول الرجال فوق سن 55 عاما والنساء فوق سن 50 عاما، والأطفال دون سن 12 عاما بمرافقة شخص بالغ. لكن الحكومة الإسرائيلية لم تصادق على ذلك حتى الآن.


وحسب الشرطة، فإنها أحبطت، منذ بداية العام الحالي، خمس عمليات مسلحة قبل أن ينفذها فلسطينيون.


وأضافت أنها اعتقلت 600 فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة في القدس، منذ بداية العام، بزعم أنهم يتواجدون في المدينة بصورة غير قانونية، وأنها اعتقلت 100 صاحب مصلحة تجارية بسبب مبيت عمال فلسطينيين بدون تصريح بالمبيت في القدس، وأغلقت حوالي 20 مصلحة تجارية في المدينة.


ومنذ بداية الحرب على غزة، قدمت الشرطة حوالي 1000 طلب لفتح تحقيق ضد فلسطينيين بزعم "التحريض"، وصادقت النيابة العامة الإسرائيلية على 500 طلب منها.


وقدمت النيابة 160 لائحة اتهام بادعاء "التحريض"، بينما فتحت الشرطة 120 ملفا آخر "بشبهة التحريض" ويتعين على النيابة العامة اتخاذ قرار بشأنها.


وحسب الشرطة، فإن المواجهات في القدس المحتلة تراجعت بنسبة 60% منذ العدوان على غزة والمسجد الأقصى، في العام 2021.

فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

منذ بدء العلمية العسكرية: إجلاء 40 ألف فلسطيني من مخيمات الضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم

تصاعد التهجير القسري للتجمعات السكانية الفلسطينية ومخيمات اللاجئين خاصة في محافظتي جنين وطولكرم في شمال الضفة الغربية المحتلة، بوتيرة مقلقة، حيث أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي على نزوح 40 ألف فلسطيني من مخيمات اللاجئين تحت تهديد السلاح، ويتطلع الاحتلال للمكوث بالمخيمات وعدم السماح للسكان الفلسطينيين العودة إليها.


"فمنذ بدء العملية العسكرية "السور الحديدي" من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في 21 كانون الثاني/يناير الماضي، تم إفراغ العديد من مخيمات اللاجئين من سكانها تقريبا. إن هذه العملية المستمرة منذ أكثر من 4 أسابيع هي الآن الأطول في الضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية، على ما أفادت وكالة "الأونروا".


وبدأت العملية العسكرية في مخيم جنين، وتوسعت لتشمل مخيمات طولكرم ونور شمس والفارعة وأدت إلى تشريد 40 ألف لاجئ فلسطيني. وكانت قوات الاحتلال قد بدأت بتنفيذ عمليات واسعة النطاق في الضفة في منتصف عام 2023.


 ومنذ ذلك الحين، تم تهجير آلاف العائلات قسرا. وأدت العمليات المتكررة والمدمرة إلى جعل مخيمات اللاجئين في الشمال غير صالحة للسكن، ما أدى إلى محاصرة السكان في نزوح دوري. 


وفي عام 2024، كان أكثر من 60% من عمليات التهجير نتيجة لعمليات قوات الاحتلال، في غياب أي أوامر قضائية.


ويأتي هذا التهجير القسري في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية في الضفة، حيث أدت العمليات العسكرية الإسرائيلية إلى تدمير واسع للبنية التحتية والمنازل، ونقص حاد في المواد الأساسية والخدمات الطبية، مما يفاقم معاناة السكان الذين اضطروا إلى ترك منازلهم قسرًا.


وأعلن وزير الأمن الإسرائيلي يسرائيل كاتس، عن نزوح 40 ألف فلسطيني من مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس، بفعل العمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في شمال الضفة.


وأكد كاتس أن جيش الاحتلال وسع عملياته في منطقة شمال الضفة، وخاصة في قباطية، مشيرًا إلى تعزيز القوات الإسرائيلية بوحدات مدرعة إضافية. 


كما أعلن عن تعليق أنشطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في المخيمات، في خطوة تزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يواجهها آلاف النازحين.وأوضح كاتس أنه أصدر أوامر لجيش الاحتلال بعدم السماح للسكان بالعودة إلى المخيمات، مشددًا على بقاء قوات الاحتلال لفترة طويلة داخل هذه المناطق، فيما وصفه بـ"منع عودة الإرهاب"، في إشارة إلى استمرار عمليات القمع العسكري والتهجير الجماعي بحق الفلسطينيين.


وحذرت وكالة الأونروا من أن عملية "السور الحديدي" التي تنفذها قوات الاحتلال أدت إلى تفريغ العديد من مخيمات اللاجئين في شمال الضفة الغربية، مضيفة أن التهجير القسري للتجمعات الفلسطينية "يتصاعد بوتيرة مثيرة للقلق".


وقالت الأونروا: "إن النزوح القسري في الضفة الغربية المحتلة هو نتيجة لبيئة خطيرة وقسرية على نحو متزايد. لقد أصبح استخدام الضربات الجوية والجرافات المدرعة والتفجيرات المتحكم فيها والأسلحة المتقدمة من قبل القوات الإسرائيلية أمرا شائعا - وهو امتداد للحرب في غزة. إن مثل هذه الأساليب العسكرية تتعارض مع سياق تنفيذ القانون في الضفة الغربية المحتلة، حيث تم تنفيذ ما لا يقل عن 38 غارة جوية في عام 2025 وحده".


وأكدت الأونروا على ضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في جميع الأوقات، وأن "العقاب الجماعي" غير مقبول على الإطلاق. وقالت: "أصبح مخيم جنين اليوم خاليا من السكان، مما يستحضر ذكريات الانتفاضة الثانية. وهذا المشهد من المقرر أن يتكرر في مخيمات أخرى".

عربي ودولي

الأحد 23 فبراير 2025 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال الإسرائيلي يهاجم مواقع عسكرية لحزب الله في بعلبك وجنوب لبنان

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه قصف مواقع عسكرية تحتوي قذائف صاروخية في بعلبك ومناطق أخرى بجنوب لبنان، وسط تشييع الأمينين العامين السابقين لـ"حزب الله" حسن نصر الله وهاشم صفي الدين، في العاصمة بيروت.


وفي بيان نشره بحسابه على منصة "إكس" عصر الأحد، قال الجيش الإسرائيلي: "هاجمنا قبل قليل مواقع عسكرية احتوت على قذائف صاروخية ووسائل قتالية في منطقة بعلبك (شرق) وفي عدة مناطق أخرى في جنوب لبنان، حيث تم رصد أنشطة لحزب الله في داخلها".


وأوضح الجيش أن "الأنشطة التي يقوم بها حزب الله تشكل خرقا للتفاهمات بين إسرائيل ولبنان، وتهديدا لإسرائيل ومواطنيه".


وقال الجيش الإسرائيلي إنه "سيواصل العمل لإزالة أي تهديد على إسرائيل".


وحتى الساعة 12:10 (ت.غ) لم يعلق الحزب اللبناني على بيان الجيش الإسرائيلي.


وهذه هي المرة الثانية التي يعلن فيها الجيش الإسرائيلي قصف أهداف في جنوب لبنان، الأحد، وسط تحليق مكثف لطيرانه العسكري في بيروت.


وفي وقت سابق الأحد، قال الجيش إنه "أغار بشكل دقيق على موقع عسكري احتوى قذائف صاروخية ووسائل قتالية داخل لبنان تم رصد أنشطة لحزب الله في داخله"، على حد زعمه.


وأضاف وقتها في بيان: "كما تمت مهاجمة عدة منصات صاروخية لحزب الله في منطقة جنوب لبنان، شكلت تهديدًا على مواطني إسرائيل".


وصباح الأحد، نشرت هيئة البث العبرية الرسمية مقطع فيديو قالت إنه لطائرات مسيرة إسرائيلية تحلق في سماء بيروت.


وأضافت الهيئة أن تحليق الطيران الإسرائيلي المسير في سماء العاصمة اللبنانية يأتي "بالتزامن مع التحضيرات لجنازة حسن نصر الله".


واغتالت إسرائيل نصر الله في 27 سبتمبر/ أيلول 2024، بسلسلة غارات عنيفة بصواريخ مضادّة للتحصينات استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، وبسلسلة غارات أخرى اغتالت صفي الدين في 3 أكتوبر/ تشرين الأول من العام نفسه.

فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع سدنة الحرم الإبراهيمي من الدخول إلى أروقته

الخليل- "القدس" دوت كوم

طردت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، خمسة من موظفي وسدنة الحرم الابراهيمي الشريف، ومنعتهم من الدخول لأروقته.


وقال مدير أوقاف الخليل غسان الرجبي، إن قوات الاحتلال طردت خمسة موظفين من سدنة الحرم ومنعتهم من دخوله وممارسة عملهم المتمثل بالحفاظ على المسجد وأروقته، وتوفير الأمن والنظام للمصابين.


وأشار إلى أن طرد قوات الاحتلال لسدنة الحرم الإبراهيمي الشريف، يندرج ضمن اجراءاتها التعسفية والقمعية بحق الأماكن المقدسة والمسلمين، وفي ظل الهجمة التي تصاعدت مؤخرًا باستهداف طواقم الأوقاف وسدنة الحرم، ومنع البعض من الدخول إليه، ما يشكل خطرًا كبيرًا على حياة الموظفين والعاملين فيه.


 كما تندرج أيضا، ضمن محاولات الاحتلال لتفريغ الحرم من أهله والعاملين فيه، وذلك بعد قرار إبعاد مدير الحرم، الشيخ معتز أبو سنينة، وكذلك العاملين فيه.

فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 48,339

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، مساء اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 48,339 شهيدا، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من شهر تشرين الأول/ اكتوبر 2023.


وأضافت أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 111,753 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

منوعات

الأحد 23 فبراير 2025 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

دولة إفريقية تفعّل حالة الطوارئ بسبب مرض فيروسي

"القدس" - دوت كوم - سكا نيوز عربية

أعلن مركز مكافحة الأمراض في نيجيريا يوم الإثنين إطلاق مركز للاستجابة للطوارئ بعد تسجيل 190 حالة وفاة بسبب حمى لاسا، وهو مرض فيروسي.


وينتقل المرض بشكل رئيسي إلى البشر عن طريق ملامسة أطعمة أو أدوات منزلية ملوثة ببول أو براز القوارض، وأصاب 1154 شخصا في ست ولايات نيجيرية.


وتتراوح فترة حضانة حمى لاسا بين يومين و21 يوما.


وقال جيدي إدريس رئيس مركز مكافحة الأمراض إن التقييم الذي أجراه المركز صنف مخاطر المرض على أنها مرتفعة مما دفع إلى تفعيل مركز عمليات الطوارئ لمواجهة تفشي المرض.


وأضاف إدريس في مؤتمر صحفي "تحدث الإصابات طوال العام لكن ذروة انتقال العدوى تكون عادة بين أكتوبر ومايو تزامنا مع موسم الجفاف عندما يزداد تعرض البشر للقوارض".


وسيعمل المركز على ضمان التنسيق السلس للسيطرة على تفشي المرض وإدارته.


وتشمل أعراض المرض الحمى والصداع وقد يؤدي الفيروس في الحالات الأكثر خطورة إلى الوفاة.


ويمكن أن ينتقل أيضا بين البشر من خلال الملامسة المباشرة لدم شخص مصاب بالعدوى أو بوله أو برازه أو غير ذلك من إفرازات جسمه.


وتصنف منظمة الصحة العالمية حمى لاسا مرضا ذا أولوية بسبب احتمال أن يتحول إلى وباء وعدم وجود لقاحات معتمدة لعلاجه.

فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم بلدة اليامون وتشن حملة اعتقالات

جنين- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بلدة اليامون غرب جنين، وشنت حملة اعتقالات.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وانتشرت في شوارعها، وداهمت عددا من المنازل فيها، واعتقلت عددا من الشبان لم يتسن معرفة هوياتهم حتى اعداد هذا الخبر، فيما لم يتمكن الطلاب من العودة من مدارسهم بسبب الانتشار المكثف للجنود، الأمر الذي دفع بمدراء المدارس إلى الطلب من الاهالي بالتوجه للمدارس لنقل ابنائهم حفاظا على سلامتهم.

فلسطين

الأحد 23 فبراير 2025 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

1000 وحدة دم تبرع بها المواطنون في المحافظات الشمالية لأبناء شعبنا في المحافظات الجنوبية

رام الله- "القدس" دوت كوم

تبرّع المواطنون في المحافظات الشمالية بنحو1000  وحدة دم خلال الأيام السبعة الماضية، وذلك ضمن حملة "دمنا واحد" لدعم أبناء شعبنا في المحافظات الجنوبية.


الحملة، التي تستمر حتى يوم الجمعة المقبل 28 شباط/ فبراير 2025، تهدف إلى تأمين كميات كافية من الدم للجرحى والمرضى في المحافظات الجنوبية، وسط الظروف الإنسانية الصعبة التي يمرون بها.


ودعت وزارة الصحة أبناء شعبنا إلى مواصلة التبرع خلال الأيام المتبقية، عبر بنوك الدم في المشافي الحكومية وبنك الدم المركزي، تأكيدًا على التكافل والتلاحم الوطني.

عربي ودولي

الأحد 23 فبراير 2025 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

بدء مراسم تشييع نصر الله وصفي الدين في بيروت

"القدس" دوت كوم- الأناضول

بدأت في العاصمة اللبنانية بيروت، مراسم تشييع الأمينين العامين السابقين لـ"حزب الله" حسن نصر الله وهاشم صفي الدين، اللذين اغتالتهما إسرائيل.


ومنذ صباح اليوم الأحد، توافد الآلاف من كل المناطق اللبنانية إلى مدينة كميل شمعون الرياضية للمشاركة في تشييع نصر الله وصفي الدين، وفق وكالة الأنباء اللبنانية.


وذكرت الوكالة أن مدينة كميل شمعون الرياضية ومحيطها شهدت حشودا ضخمة حضرت من المدن العربية والعالمية للمشاركة في مراسم التشييع.


واغتالت إسرائيل نصر الله في 27 سبتمبر/ أيلول 2024، بسلسلة غارات عنيفة بصواريخ مضادّة للتحصينات استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، وبسلسلة غارات أخرى اغتالت صفي الدين في 3 أكتوبر/ تشرين الأول من العام نفسه.