اقتصاد

الثّلاثاء 24 فبراير 2026 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني يحصل على تصنيف ذهبي لمبنى الأرشيف المركزي

 منح المجلس الفلسطيني الأعلى للبناء الأخضر تصنيف "مبنى أخضر – من المستوى الذهبي" لمبنى الأرشيف المركزي للبنك الإسلامي الفلسطيني، وفقاً لنظام التقييم الفلسطيني المعتمد.
وجاء حصول المبنى على هذا التصنيف بعد استكماله المعايير المعتمدة في مجالات الاستدامة وكفاءة الطاقة وإدارة الموارد، بما ينسجم مع متطلبات البناء الأخضر في فلسطين.
وقال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني، د.عماد السعدي، إن هذا التصنيف يؤكد التزام البنك بحماية البيئة في توجهاته وأعماله، انطلاقاً من سياسات الاستدامة المطبقة لديه، مشيراً إلى أن اعتماد التقنيات الصديقة للبيئة واستخدام أنظمة توفير الطاقة والمياه يسهم مباشرة في تقليل البصمة الكربونية للبنك، ويعكس رؤيته في إنشاء مبانٍ تحقق توازناً بين الأداء الوظيفي العالي والحفاظ على البيئة.
وأضاف أن مبنى الأرشيف المركزي يجسد التزام البنك بالاستدامة، حيث صُمم وفق أحدث المواصفات الخاصة بالمباني الخضراء، ويتضمن تقنيات حديثة للحفاظ على الطاقة وتوليدها وإعادة استخدامها، اعتماداً على حلول متقدمة تعتمد على الطاقة الشمسية، إضافة إلى أنظمة لتجميع مياه الأمطار، واستخدام مواد عزل تقلل من استهلاك الطاقة.
وأكد السعدي أن هذا الإنجاز يأتي في سياق توجيهات مجلس إدارة البنك لاعتماد معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية ESG، بما يعزز التوجه المستدام في مختلف أنشطة البنك.
ويُعد مبنى الأرشيف المركزي الأحدث من نوعه في فلسطين، إذ يضم أنظمة إلكتروميكانيكية متقدمة لمقاومة الحرائق والرطوبة، وضبط درجات الحرارة، وتوفير التهوية المناسبة، إلى جانب أنظمة فرز وأرشفة مؤتمتة حديثة.
ويعتمد البنك الإسلامي الفلسطيني منذ عام 2014 بشكل متزايد على مصادر الطاقة النظيفة لتشغيل فروعه ومنشآته، في إطار توجهه للحفاظ على البيئة وتعزيز تطبيق معايير الحوكمة البيئية.

دلالات

شارك برأيك

البنك الإسلامي الفلسطيني يحصل على تصنيف ذهبي لمبنى الأرشيف المركزي

النشرة الإخبارية

كن الأول في معرفة أهم الأخبار العاجلة فور حدوثها.

ابق على اطلاع على آخر الأخبار، واشترك في خدمة الأخبار العاجلة التي تصل إلى بريدك الإلكتروني يومياً.

بتسجيلك، فأنت توافق على الشروط والأحكام الخاصة بنا وسياسة الخصوصية.