فلسطين

الأربعاء 12 نوفمبر 2025 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير حرب الاحتلال يقرر إغلاق إذاعة الجيش.. "أصبحت منصة لمهاجمة الجنود"

قال وزير الحرب الإسرائيلي اليوم الأربعاء إنه سيقترح على الحكومة إغلاق إذاعة الجيش، واصفا هذه الخطوة بأنها ضرورية للحفاظ على حيادية الجيش وتعزيز ثقة الجمهور به.

وقال مكتب الوزير يسرائيل كاتس في بيان، إن الوزير "قرر إغلاق إذاعة الجيش، وسيتم تعليق بث المحطة بحلول 1 مارس/آذار 2026".

وأضاف: "سيقدم كاتس قريبا مشروع قرار للحكومة للمصادقة على الخطوة وفق الإجراءات القانونية المتبعة"، موضحا أنه وجه بتشكيل فريق متخصص بوزارته لتولي تنفيذ القرار والإشراف على ترتيبات إنهاء عمل الإذاعة، مع ضمان حقوق العاملين فيها.

ونقل البيان عن كاتس قوله إن: "إذاعة الجيش كمحطة عسكرية يجب أن تكون بمثابة بوق وأذن للجنود وعائلاتهم، وليس منصة للتعبير عن الآراء، التي تهاجم الجيش وجنوده".

وتابع: "تشغيل محطة إذاعة مدنية من قبل الجيش هو أمر شاذ لا مثيل له في أي دولة ديمقراطية في العالم".

ولفت إلى أن استمرار عمل الإذاعة "يشرك الجيش الإسرائيلي رغما عنه في الخطاب السياسي، ويضر بمكانته"، لافتا إلى أن وزراء دفاع سابقين بحثوا منذ خمسينات القرن الماضي إغلاق المحطة أو خصخصتها لكن دون تنفيذ.

وأوضح كاتس أن كثيرين من الجنود والمدنيين - بينهم عائلات القتلى - عبروا خلال العامين الماضيين عن استيائهم من أداء الإذاعة.

وادعى أن هؤلاء اعتبروا أن الإذاعة لا "تمثلهم بل تلحق الضرر بالمجهود الحربي والمعنويات، وأعداء إسرائيل يفسرون هذه الرسائل وكأنها صادرة عن الجيش نفسه".

وتعد إذاعة الجيش التي تأسست عام 1950، من أبرز الوسائل الإعلامية في إسرائيل، لكنها لا تعتبر ناطقا رسميا باسم الجيش، وغالبًا ما تنشر انتقادات موجهة للحكومة والمؤسسة العسكرية.

دلالات

شارك برأيك

وزير حرب الاحتلال يقرر إغلاق إذاعة الجيش.. "أصبحت منصة لمهاجمة الجنود"

النشرة الإخبارية

كن الأول في معرفة أهم الأخبار العاجلة فور حدوثها.

ابق على اطلاع على آخر الأخبار، واشترك في خدمة الأخبار العاجلة التي تصل إلى بريدك الإلكتروني يومياً.

بتسجيلك، فأنت توافق على الشروط والأحكام الخاصة بنا وسياسة الخصوصية.