Fri 19 Dec 2025 1:07 pm - Jerusalem Time

دراسة استمرت 25 سنة: الجبن كامل الدسم ربما يقلل خطر الإصابة بالخرف

أظهرت دراسة سويدية أن تناول 50 جراماً أو أكثر يومياً من الجبن كامل الدسم والقشدة عالية الدسم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 16%، مع تقليل خطر الخرف الوعائي والزهايمر لدى بعض الأشخاص. الدراسة لم تثبت علاقة سببية وتقتصر على المشاركين في السويد، مما يستدعي المزيد من الأبحاث.

توصلت دراسة حديثة إلى وجود ارتباط بين تناول كميات أكبر من الجبن كامل الدسم والقشدة عالية الدسم، وانخفاض خطر الإصابة بالخرف، لكنها لم تثبت علاقة سببية مباشرة.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها دورية Neurology، التابعة للأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب، أن الأشخاص الذين تناولوا 50 جراماً أو أكثر يومياً من الجبن كامل الدسم، مثل الشيدر والبري والتي تحتوي على أكثر من 20% دهون، سجلوا احتمالات أقل للإصابة بالخرف بنسبة 13% مقارنة بمن تناولوا أقل من 15 جراماً يومياً.

وأظهرت النتائج أن من استهلكوا 20 جراماً أو أكثر يومياً من القشدة عالية الدسم، التي تتراوح نسبة الدهون فيها بين 30 و 40%، انخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 16% مقارنة بمن لم يتناولوها.

Tags

Share your opinion

دراسة استمرت 25 سنة: الجبن كامل الدسم ربما يقلل خطر الإصابة بالخرف

Newsletter

Be the first to know the most important breaking news as it happens.

Stay up to date with the latest news. Subscribe to our breaking news service delivered to your inbox daily.

By subscribing, you agree to our Terms and Conditions and Privacy Policy.