فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 9:11 مساءً - بتوقيت القدس

تحذيرات من مخططات استيطانية جديدة في قرية بيت سيرا

رام الله- "القدس" دوت كوم

منذ نحو شهر تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق الحاجز العسكري المقام على مدخل قرية بيت سيرا غرب رام الله، أمام المركبات ومنعها الوصول إلى الشارع "443" الواصل إلى القدس والداخل، وسط تشديدات هي الأولى من نوعها منذ 13 عامًا، ما يعني تضييق الخناق على الأهالي، فيما يحذر مسؤولون من أن تكون تلك الإجراءات مقدمة لتنفيذ مخططات احتلالية استيطانية في المنطقة.


قوات الاحتلال كانت قد أغلقت الطريق (443)، ومنعت الأهالي الوصول إليه، بعد نحو عام من الانتفاضة الثانية، وبعد معاناة تم رفع شكوى أمام محكمة العدل العليا الإسرائيلية، والتي حكمت عام 2010، بالأهالي بإيجاد بدائل، فما كان من قوات الاحتلال الإسرائيلي إلا أن أوجدت حواجز عسكرية على مداخل سبع قرى وبلدات تستفيد من الطريق تقع غرب رام الله، وهي: "صفا، وبيت سيرا، وبيت لقيا، وبيت عور الفوقا، وبيت عور التحتا، وخربثا المصباح، والطيرة"، وفق ما تؤكده رئيسة بلدية بيت لقيا أريج عاصي في حديث لـ"القدس" دوت كوم.


وتضيف عاصي، "إن طريق (443) كانت الطريق الرسمية لقرى غرب رام الله، ويستفيد منه أهالي محافظة رام الله والبيرة، وخاصة التجار للوصول إلى الداخل والقدس، واضطر الأهالي بعد إغلاقه عام 2001، لسلوك طرق بديلة، ما ضاعف لهم المعاناة، وبدلاً من أن تستغرق الطريق 10 دقائق أصبحت تستغرق ساعة وأكثر، حينها وصلت الاحتجاجات لمنظمات دولية وبعدها تحت الضغط تم تقديم شكوى أمام محكمة العدل العليا الإسرائيلية، وتم الحكم بإيجاد بدائل للأهالي، لكن قوات الاحتلال أقامت حواجز عسكرية! على مداخل البلدات والقرى، ما أوجد معاناة جديدة".


وتشير عاصي، إلى أن الأهالي ومنذ شهر تفاجؤوا بإغلاق الحاجز المقام على مدخل بيت سيرا، أمام المركبات، ويسمح لمن لديهم تصاريح بالمرور مشيًا على الأقدام للوصول إلى طريق "443"، وهو ما اضطر المركبات لسلوط طرق أخرى والعبور عبر حواجز أخرى كحاجز قلنديا، ما يعني زيادة المسافة والوقت، وحينما تم الاستفسار لوجود هذا القرار تذرعت قوات الاحتلال بأنه بسبب عدم وجود سيارات تمر رغم أن الادعاء غير دقيق.


وحذرت عاصي من أن يكون إغلاق الحاجز، مقدمة لمخططات احتلالية استيطانية، ينوي الاحتلال تنفيذها في المنطقة.


من جانبه، يقول رئيس مجلس قروي بيت سيرا كريم الحاج لـ"القدس" دوت كوم: "إن ما تدعيه قوات الاحتلال بأنه لا يوجد حركة عل حاجز بيت سيرا أمر غير صحيح، لقد تواصلنا مع الارتباط الفلسطيني، حيث تم إبلاغه من الجانب الإسرائيلي بأنه غير مغلق! لكنه على أرض الواقع مغلق".


ويشير الحاج إلى أن الاحتلال بعد قرار محكمة الاحتلال العليا عام 2010، وضع حواجز عند مداخل القرى والبلدات السبع، وأصبحت هذه الحواجز مفتوحة منذ الساعة الخامسة صباحاً لغاية الساعة 10 ليلاً.


ويشدد الحاج على أن هذا الشارع حيوي ورئيسي لإنعاش القرى الغربية في رام الله البالغ عددهم نحو 40 ألف نسمة، ويستفيد منه أهالي وتجار محافظة رام الله والبيرة، من أجل الوصول إلى الداخل، فيما يطالب الحاج بالضغط من أجل فتح الحاجز، كون ذلك يعني مزيدًا من العقوبات الجماعية على الأهالي وتكبيدهم معاناة إضافية.

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

27 قتيلا في حريق داخل منجم للذهب في البيرو

(أ ف ب)

قضى 27 عاملا على الأقل في حريق داخل منجم للذهب في منطقة أريكيبا بجنوب البيرو، وفق ما أفادت السلطات الأحد.


وقال ممثلون للشرطة والنيابة في المكان إن احتكاكا كهربائيا تسبب على الأرجح بالحريق الذي وقع في رواق داخل منجم ايسبيرانتا بولاية كونديسويوس، في منطقة نائية من أريكيبا.


وقال المدعي جيوفاني ماتوس لإحدى قنوات التلفزة إن "المعلومات التي لدينا تشير إلى سقوط 27 قتيلا داخل المنجم".


ووقع الحريق الذي يبدو أن انفجارا أعقبه على عمق مئة متر السبت، لكن الشرطة أبلغت الأحد بسقوط ضحايا.


وباشرت أجهزة الاسعاف تأمين المنجم الأحد بهدف التمكن من دخوله. وأورد المدعي العام "علينا أن نتأكد من أن مكان وجود الجثث آمن للتمكن من الدخول وسحبها".


وحضر أفراد في عائلات الضحايا إلى أقرب مركز للشرطة من المكان في محاولة للحصول على معلومات عن عمليات الإغاثة.


وشركة "مينيرا ياناكيهوا" التي تشغل المنجم تأسست العام 2000 في إقليم ياناكيهوا بمنطقة أريكيبا.


وقطاع المناجم ركن أساسي في اقتصاد البلاد ويوازي 8,3 في المئة من إجمالي الناتج المحلي.


والبيرو هي أول منتج للذهب والزنك والرصاص والقصدير في أميركا اللاتينية، بحسب الإحصاءات الرسمية.


وفي 2020، قضى أربعة من عمال المناجم بعدما علقوا إثر انهيار منجم تقليدي في المنطقة نفسها.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرة إسناد للأسير المريض وليد دقة في رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

 نظمت مؤسسات الأسرى في محافظة رام الله والبيرة، مساء اليوم الأحد، وقفة ومسيرة إسنادا للأسير المريض وليد دقة، والأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


وجابت المسيرة شوارع مدينة رام الله، هتف المشاركون خلالها ضد سياسات الاحتلال بحق الأسرى، ورفعوا الشعارات الرافضة لسياسة الإهمال الطبي، وأكدوا ضرورة تحرك المجتمع الدولي لإنهاء الإجراءات التي تمارس بحقهم.


وقال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، "إن الوقفة تأتي تعبيرا عن الرفض والاستنكار لسياسة الإهمال الطبي التي أودت بحياة العديد من الأسرى الفلسطينيين، إلى جانب رفع صوت الأسير المريض وليد دقة عاليا لحث كل القوى والجهات المؤثرة على القيام بواجبها، من أجل الإسراع بإطلاق سراحه وتوفير فرصة علاج له".


وأشار إلى أن الأسير دقة يعاني من مشكلتين صحيتين خطيرتين، الأولى تتمثل بسرطان النخاع العظمي، والثانية بخصوص التطور الأخير الذي طرأ على حالته الصحية، الذي أدى إلى استئصال ثلثي رئته اليمنى إلى جانب أن رئته اليسرى ما زالت تعاني تلوثا.


وأضاف فارس: "إن الأسير دقة يمثل فئة كبيرة من الأسرى في سجون الاحتلال، الذين يعانون مما يعانيه، منوها إلى أن الأسرى المرضى يجب أن يحظوا باهتمام أكبر من أطراف الحركة الوطنية أملا في معالجة قضاياهم".


وأكد أن مؤسسات الأسرى تعمل على متابعة قضية الأسير دقة من أجل إطلاق سراحه للعلاج، وتكثف جهودها مع مختلف المؤسسات الدولية والحقوقية، أملا في أن تتشكل حالة ضغط دولية تلزم إسرائيل بمحددات القانون الدولي بتوفير العلاج الملائم للأسرى.


يشار إلى أن الأسير وليد دقة الذي دخل عامه الـ38 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يواجه وضعا صحيا خطيراً، جراء إصابته مؤخرا بأعراض صحية خطيرة، إلى جانب إصابته بنوع نادر من السرطان يصيب نخاع العظم ويعرف بـ"التليّف النقوي".

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة النجاح توقع مذكرة تفاهم مشترك مع دائرة شؤون اللاجئين

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

وقّعت جامعة النجاح الوطنية ممثلة برئيسها أ.د. عبد الناصر زيد امس مذكرة تفاهم مشترك مع دائرة شؤون اللاجئين/ بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلة بالأستاذ أنور حمام، وكيل دائرة شؤون اللاجئين، وذلك بهدف تعزيز التعاون المشترك في القضايـا التربويـة والمجتمعيـة والتنمويـة والثقافيـة المرتبطـة باللاجئيـن وقضيتهم العادلة.


جاء ذلك بحضور كل من نسرين ذوقان، مدير دائرة شؤون اللاجئين شمال الضفة الغربية، وميرفت مرار، المستشارة القانونية لدائرة شؤون اللاجئين، ومن الجامعة كل من د. عبد السلام الخياط، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديميّة، وأ. رائد الدبعي، مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية، ود. أسعد تفال، منسق برنامج ماجستير دراسات الهجرة واللاجئين، ود. كفاح برهم، رئيس قسم العلوم الإنسانية في كلية الدراسات العليا.


واتفق الطرفان على تعزيز التعاون في مجال استنهاض الوعي الوطني والقومي حول قضية اللاجئين الفلسطينيين والتعريف بها من خلال البرامج والأنشطة الهادفة المتنوعة، وتعزيز الشراكة في مجال البحث التاريخي والقانوني حول النكبة واللجوء، وتكثيف الجهود لإنشاء مركز للمصادر والأبحاث العلمية حول قضايا اللجوء والهجرة في جامعة النجاح.


ورحب أ.د. زيد بالوفد الضيف، وأشار إلى أهمية هذا التعاون الذي يؤكد الاهتمام الذي توليه جامعة النجاح لقضية اللاجئين والتي تعد من القضايا المحورية والرئيسية في المجتمع الفلسطيني، وذات أهمية على الصعيد الوطني السياسي والقانوني المحلي والدولي، وتحدث عن الإمكانات العلمية والأكاديمية والثقافية التي تسخرها جامعة النجاح لدعم قضايا اللجوء والهجرة.


وأعرب الوفد عن سعادته بهذه الشراكة التي تؤكد الدور المجتمعي لجامعة النجاح وحرصها على أن تكون منصة حاضنة لقضايا اللاجئين ومعاناتهم، وأشاد الوفد بالإنجازات المتتالية التي تحققها جامعة النجاح والتي تسهم في رفع اسم فلسطين عالياً في مختلف المحافل الدولية.


من جهته، أشار د. تفال إلى أن هذه المذكرة من شأنها أن تعزز التعاون بين الطرفين خاصة في مجال برنامج الماجستير "دراسات الهجرة واللاجئين" الذي تطرحه جامعة النجاح، وذلك من خلال عقد المؤتمرات العلمية حول قضايا اللجوء والهجرة، وتنظيم ورش عمل وندوات متخصصة في هذا المجال، والمساهمة في خلق برامج تدريبية للكوادر القادرة على تعزيز قضية اللجوء والهجرة، وتقديم التسهيلات للعاملين في دائرة شؤون اللاجئين الراغبين بالالتحاق في برنامج ماجستير الهجرة واللاجئين.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة النجاح تنظم فعاليات يوم اللاجئ الفلسطيني

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

نظم برنامج ماجستير الهجرة واللاجئين بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية امس فعاليات يوم اللاجئ الفلسطيني، وذلك ضمن فعاليات الذكرى ال 75 للنكبة.


وحضر الافتتاح أنور حمام، وكيل دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، وأ. رائد الدبعي، مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية في الجامعة، ود. أسعد تفال، منسق برنامج ماجستير دراسات الهجرة واللاجئين، وممثلو المؤسسات الوطنية والمجتمعية المختلفة، وأعضاء من الهيئتين التدريسية والإدارية وحشد من الطلبة.


وانطلقت فعاليات اليوم بالسلام الوطني الفلسطيني، وتلاوة آيات من القران الكريم.


وفي كلمة إدارة الجامعة، رحب أ. الدبعي بالحضور، وأشار بأن هذا اليوم يقام إحياءً لذكرى النكبة وهو منبر لتذكير العالم بقضية اللاجئين الفلسطينيين العادلة، وتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني المتواصلة جرّاء التهجير الذي أحدثته النكبة وحتى النكسة، ومواصلة الاحتلال لإجراءاته التعسفية الهادفة لإنهاء الشعب الفلسطيني وتفكيك كيانه، وغياب الإرادة الدولية عن قضية الشعب الفلسطيني في تطبيق القرارات التي تؤكد أحقية الفلسطينيين بأرضهم.


بدوره، أكد حمام أهمية هذا اللقاء الذي يأتي تأكيداً للشراكة الحقيقية والفاعلة التي تجمع بين الجامعة ودائرة شؤون اللاجئين، ونقل تحيات د. أحمد أبو هولي، رئيس دائرة شؤون اللاجئين وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وأشاد بدور الجامعة الرائد في العمل الوطني والمجتمعي ومبادراتها العلمية والمعرفية التي تنفذها بالشراكة مع مختلف المؤسسات.


وأكد أن هذا اليوم هو تأكيد على الهوية الفلسطينية لمواجهة كافة الجهود الساعية لطمسها.


من جهته، أكد د. تفال أهمية ودور برنامج ماجستير الهجرة واللاجئين في جامعة النجاح في دعم قضية اللجوء الفلسطيني العادلة، وضرورة وجود دراسات بحثية من خلال البرنامج وطلبته تسهم في عملية المحافظة على الذاكرة الجماعية الفلسطينية ونقلها عبر الأجيال المتعاقبة.


وتخلل اليوم تقديم وصلات تراثية ودبكة شعبية، وعروض فنية مسرحية تتناول النكبة وأحداثها، كما تم عرض فيديو تعريفي ببرنامج ماجستير دراسات الهجرة واللاجئين.


وعلى هامش الفعالية، أقيم معرض للصور والأدوات التراثية الفلسطينية التي تتحدث عن النكبة واللجوء الفلسطيني.

منوعات

الأحد 07 مايو 2023 8:16 مساءً - بتوقيت القدس

رجل يتعرض للضرب حتى الموت بشبهة التجديف في تجمع لحزب خان في باكستان

(أ ف ب)

أقدم حشد على ضرب رجل حتى الموت بعد اتهامه بالتجديف في باكستان خلال تجمع لحزب رئيس الوزراء السابق عمران خان، بحسب ما اعلن مسؤولون الأحد.


يعد التجديف مسألة حساسة جدًا في باكستان ذات الأغلبية المسلمة، حيث يمكن حتى لإطلاق مزاعم غير مثبتة أن يثير الغوغاء والعنف.


وانتشر فيديو لعملية الضرب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تظهر الشرطة وهي تحاول عبثا منع مجموعة من ضرب الرجل.


ووقع ذلك السبت في منطقة سوالدهر في مدينة ماردان في ولاية خيبر بختونخوا المحافظة المجاورة لأفغانستان.


وقالت الشرطة إن الرجل ويدعى نغار علم طلب منه اداء صلاة في ختام تجمع حاشد نظمه حزب "باكستان تحريك إنصاف" (حركة العدالة الباكستانية) الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق عمران خان. ولكنه أثار غضب الحضور بتعليقاته.


وبحسب الشرطة، تمكن الرجل من الهرب في البداية ولكن حشدا تمكن من تعقبه وصولا إلى منزل أحد أقاربه.


وقال مدير شرطة المنطقة نجيب الرحمن إن "مجموعة من الأفراد تسلقوا الجدار واقتحموا البيت وقاموا بضربه حتى الموت بالعصي والهراوات".


وأكد لفرانس برس أن الحشد كان "غاضبا لدرجة أصبح صعبا للغاية على الشرطة حتى استعادة جثمانه".


ولم يكن عمران خان حاضرا في التجمع وتعذر الحصول على تعليق فوري من مسؤولي الحزب على ما جرى.


تقول جماعات حقوقية إن الاتهامات بالتجديف كثيرا ما توجه في باكستان لتسوية ثأر شخصي مع استهداف الأقليات إلى حد كبير.


في كانون الأول/ديسمبر 2021، تعرض مدير مصنع سريلانكي للضرب حتى الموت بأيدي حشد أشعل فيه النار بسبب اتهامات بالتجديف.

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 8:14 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية: تركيا ترفض مقترحا أمريكيا بإرسال نظام الدفاع الجوي الروسي إلى أوكرانيا

(شينخوا)

 قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم (الأحد) إن تركيا رفضت مقترحا أمريكيا بارسال نظام الدفاع الجوي الروسي (إس-400) الخاص بها إلى أوكرانيا.


ونقلت وكالة أنباء ((الأناضول)) شبه الرسمية عن جاويش أوغلو قوله إن واشنطن اقترحت أنه يتعين على تركيا تسليم التحكم في نظام (إس-400) إلى الولايات المتحدة أو دولة أخرى.


وأوضح "طلبت الولايات المتحدة منا إرسال نظام (إس-400) إلى أوكرانيا، وقلنا لا".


وأضاف جاويش أوغلو أن هذه المقترحات غير مقبولة لتركيا لأنها تتعلق بشكل مباشر بالسيادة التركية. 

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 7:50 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستدعي الشيخ عكرمة صبري

القدس - "القدس" دوت كوم- أحمد جلاجل

 سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، استدعاءً للتحقيق يوم غدٍ الإثنين، وسط تحريض الإعلام العبري عليه.


وقال حمزة قطينة لـ"القدس" دوت كوم، "إن مخابرات الاحتلال تستدعي بين الحين والآخر الشيخ عكرمة صبري للتحقيق معه، كما تمنعه في أحيان أخرى من دخول الأقصى، أو السفر للخارج، لأنه يأتي ذلك، وسط استمرار وسائل إعلام الاحتلال شن حملة تحريضية جديدة ضد الشيخ صبري (العمر ٨٤ عاماً)، ودعت إلى اعتقاله".


وأضاف: "أنه قبل ثلاثة أيام، نشرت صحيفة "معاريف" في صدر صفحتها الأولى تحت عنوان "محرضو القدس" مرفقاً بصورة للشيخ عكرمة صبري تقريراً تحريضياً ورد فيه الشيخ عكرمة صبري مفتي القدس السابق هو أحد آلات التحريض الكبرى ضد اليهود ولا زالت الدولة تسمح لشخص كهذا بالتجول حراّ".

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

مثقفون ومهتمون بالتراث يخشون أن يطال الدمار متاحف في قلب معارك الخرطوم

(شينخوا)

مع استمرار الاشتباكات المسلحة بالعاصمة السودانية الخرطوم يخشي مثقفون ومهتمون بالتراث أن يطال الدمار والنهب متاحف سودانية تقع وسط الخرطوم، وهي أكثر المناطق اشتعالا.


وفي محيط المعارك الدائرة بوسط الخرطوم يقع متحف السودان للتاريخ الطبيعي الكائن بشارع الجامعة، في المنطقة المتاخمة لجامعة الخرطوم، فيما يقع متحف السودان القومي علي شارع النيل بالخرطوم.


وتدور معارك طاحنة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالقرب من المتحفين مما يثير المخاوف من فقدان السودان لكنوز أثرية نادرة.


وقالت مديرة متحف السودان للتاريخ الطبيعي سارة سعيد "لقد ماتت الحيوانات البرية الحية بمتحف التاريخ الطبيعي موتا بطيئا، جوعا وعطشا".


وأضافت في بيان صحفي اليوم "آخر إمداد وعناية بهذه الحيوانات النادرة كان يوم الجمعة 14 إبريل، قبل بداية الحرب مباشرة".


وتابعت "تواصلنا مع كل الجهات، ولكن لم يستطع أحد الوصول للمتحف خشية على حياتهم من نيران الاشتباكات".


‏ وحذرت من فقدان السودان ‏لحيوانات المتحف الحية وبها بعض الحيوانات التي يندر وجودها في بيئتها الطبيعية.


وقالت "خسرنا أعدادا كبيرة من الثعابين والعقارب السامة التي تم جمعها بصعوبة بالغة في مشروع مشترك مع مركز أبحاث الكائنات السامة لتوطين إنتاج الأمصال بالسودان".


وزادت "أننا خسرنا حيوانات وزواحف كانت مهمة جدا للأبحاث بكلية العلوم وللتعليم عموما لمختلف الفئات".


ويضم المتحف عددا كبيرا من الحيوانات، كما يضم عينات نادرة لأعشاب، وبذورالنباتات ذات أهمية اقتصادية.


ويعتبر متحف السودان للتاريخ الطبيعي أحد مكونات كلية العلوم بجامعة الخرطوم، وتم افتتاحه في العام 1958.


ويواجه متحف السودان القومي الواقع علي شارع النيل بقلب العاصمة السودانية الخرطوم مصيرا مجهولا، إذ تدور معارك عنيفة في محيط المتحف.


وقال الباحث في التراث السوداني عبد الله شيخ أدريس "هناك معارك عنيفة بالقرب من المتحف، وهناك روايات غير مؤكدة عن تضرر مبني المتحف".


وأضاف "من الصعوبة بمكان الوصول إلى شارع النيل أو مبني المتحف، أو تفقد المقتنيات الثمينة المعرضة للسرقة والنهب".


وتابع "هناك تقارير غير مؤكدة عن رؤية تماثيل ومقتنيات ثمينة في أيدي لصوص، هذه التقارير مقلقة، ونأمل أن تتحرك السلطات لحماية المتحف واستعادة المسروقات".


ويعد متحف السودان القومي أكبر المتاحف بالسودان، ويقع على مقربة من النيلين الأزرق والأبيض بالخرطوم، وتم افتتاحه عام 1971.


ويحتوي متحف السودان القومي على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان، يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، وحتى فترة الممالك النوبية.


وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف على العديد من المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية والذهبية، والحديدية، والخشبية، وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة وغيرها.


أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح، يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية، والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياة السد العالي مناطق وجودها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائي يمثل نهر النيل، حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق) و(سمنه غرب) وبوهين، كما تشتمل على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس.


ويشهد السودان منذ 15 إبريل الماضي اشتباكات دامية بين أكبر قوتين عسكريتين في السودان، وهما الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


وأدى القتال إلى نزوح ولجوء آلاف السودانيين إلى مناطق آمنة بالسودان وإلى دول الجوار ومنها مصر وإثيوبيا وتشاد، وفقا لإحصاءات أممية.


وأسفرت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عن مقتل 550 شخصا وإصابة نحو 5 آلاف بجروح، وفقا لأخر إحصائية لوزارة الصحة السودانية.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

"الجامعة العربية" يدعو للضغط على "إسرائيل" للإفراج الفوري عن الأسرى

القاهرة- "القدس" دوت كوم

دعا مجلس جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، المجتمع الدولي والهيئات الحقوقية الدولية للضغط على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، للإفراج الفوري عن كافة الأسرى والمعتقلين، خاصة قُدامى الأسرى والمرضى والأطفال وكبار السن والمعتقلين الإداريين وجثامين الشهداء.


وحمّل المجلس إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير خضر عدنان، الذي قضى مضربا عن الطعام لمدة 87 يوما، تعمدت خلالها سلطات سجون الاحتلال الإسرائيلي ممارسة الإهمال الطبي القاتل تجاهه، رافضة اتخاذ أي محاكمة عادلة له ومتجاهلة طلبه المشروع بالحرية.


وعبر مجلس الجامعة العربية، على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته غير العادية في بيان له، عقب الجلسة الخاصة التي عقدت اليوم الأحد، بشأن تطورات القضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، عن تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني لمناسبة الذكرى الـ75 لنكبة فلسطين، ووجه التحية لأجيال من اللاجئين الفلسطينيين الذين شردوا من بيوتهم بالقوة والإرهاب والقهر الإسرائيلي منذ النكبة عام 1948، مؤكدا حقهم غير القابل للتصرف في العودة والتعويض.


وثمن إحياء هذه الذكرى الأليمة في كافة أنحاء العالم، بما في ذلك في الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي العديد من العواصم والمنظمات الدولية والإقليمية.


كما طالب المجتمع الدولي، بممارسة الضغط اللازم على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لإنهاء احتلالها لأرض دولة فلسطين على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، ووقف عدوانها على الشعب الفلسطيني وجميع سياساتها وممارساتها غير القانونية، بما فيها الضمّ والاستيطان الاستعماري، والفصل العنصري، واستهداف المدنيين، والتهجير القسري، والاعتقال التعسفي، والاستيلاء على الممتلكات، وهدم المنازل والبنى التحتية، والمساس بالمقدسات، داعيا إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.


وأدان المجلس الجرائم الإسرائيلية واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني، بما فيها الحملات الأخيرة من الحصار والعدوان الإسرائيلي الغاشم على القدس ونابلس وقطاع غزة وجنين وأريحا وطولكرم وباقي المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، بما في ذلك ممارسة القتل والإرهاب والتحريض، التي راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى والمعتقلين، وهدم المنازل والمنشآت والبنى التحتية، معربا عن تضامنه مع عائلات شهداء وضحايا العدوان الإسرائيلي الغاشم.


كما أكد مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية جمعاء، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير والعودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين، وحقه في تجسيد إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على خطوط 4 حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.


وشدد على ضرورة حماية المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 ألف متر مربع، باعتباره مكان عبادة خالص للمسلمين فقط حسب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ورفض وإدانة كافة الانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، خاصة المحاولات الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، وتقسيمه زمانياً ومكانياً، وتقويض حرية صلاة المسلمين فيه وإبعادهم عنه، وتقويض أساساته من خلال الحفريات أسفله، بما في ذلك العدوان الإسرائيلي في شهر رمضان المبارك على المصلين العزّل والتخريب المتعمد للأثاث والمحتويات في المسجد الأقصى، وكذلك الاعتداءات الأخيرة على مصلى باب الرحمة، في محاولات محمومة للسيطرة على المسجد الأقصى وتقسيمه.


وأكد سيادة دولة فلسطين على مدينة القدس ومقدساتها، وعلى أهمية الوصاية الهاشمية الأردنية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، ودورها في حماية هذه المقدسات والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم فيها، وأن إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة جميع شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.


وترأس وفد دولة فلسطين، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وضم: مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك، ومساعد وزير الخارجية للشؤون العربية السفير فايز أبو الرب، والمستشار أول تامر الطيب، والمستشار أول رزق الزعانين، والمستشار جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

"العليا الإسرائيلية" ترفض الالتماس بإخلاء قرية الخان الأحمر

القدس - "القدس" دوت كوم

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأحد، الالتماس بإخلاء قرية الخان الأحمر، المقامة على أراضي قرية أبو ديس على الطريق المؤدي إلى أريحا شرقي القدس المحتلة.


ورفضت المحكمة مطالبة الالتماس بدفع الحكومة على هدم فوري للخان الأحمر وتهجير سكانه.


وقالت: "إن هدم الخان الأحمر سيتم وفقا لقرار ورؤية الحكومة، بناء على الاعتبارات الأمنية والسياسية".


والالتماس الذي يطالب الحكومة بتنفيذ قرار هدم القرية الفلسطينية وتهجير سكانها، مقدم من منظمة "ريغافيم" اليمينية المتطرفة التي تعمل على تعزيز المشروع الاستيطاني وتسريع عمليات الهدم للمباني الفلسطينية في مناطق (ج).


عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

حكم بإعدام مدان باغتيال الباحث العراقي هشام الهاشمي

(أ ف ب)

أصدرت محكمة عراقية حكماً بالإعدام بحقّ شرطي سابق لإدانته باغتيال الباحث هشام الهاشمي في تموز/يوليو 2020 قرب منزله في بغداد، وفق ما أفاد بيان رسمي الأحد، في قضيّة أثارت تنديداً محليا وخارجيا.


وذكر بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى العراقي بأن "محكمة جنايات الرصافة أصدرت حكمها بالإعدام بحق المجرم أحمد حمداوي عويد عن جريمة قتل الخبير الأمني هشام الهاشمي".


وبإمكان المدان استئناف هذا الحكم، كما أكد لفرانس برس مصدر قضائي فضّل عدم كشف هويته.


وقال احد افراد عائلة الهاشمي، مفضلا عدم الكشف عن اسمه إن الحكم جاء "عكس التوقعات ومفاجىء لكنه مفرح". لكن رأى أن هذا الشخص يبقى "مجرد حلقة صغيرة ولا تزال الرؤوس الكبيرة موجودة ويبقى السؤال أين الذين يقفون خلفه؟".


واغتيل الهاشمي في السادس من تموز/يوليو 2020 بإطلاق نار أمام منزله في العاصمة العراقية بأيدي مسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية.


وبعد عام على الاغتيال، أعلن رئيس الوزراء حينها مصطفى الكاظمي القبض على المتهّم الرئيسي، وهو أحمد حمداوي عويد الكناني الضابط في وزارة الداخلية البالغ 36 عاماً والمنتمي الى القوات الأمنية منذ العام 2007.


وبثّ التلفزيون الرسمي "اعترافات" الكناني بالضلوع في اغتيال الهاشمي.


وإثر اعتقاله، أفاد مصدر أمني فرانس برس بأن الكناني كان مرتبطاً بكتائب حزب الله العراقي، وهو فصيل مسلّح من فصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران.


وكان الهاشمي يقدّم استشارات لشخصيات سياسية عراقية وتولى وظائف استشارية لبعض الأجهزة الأمنية المحلية. وأثار اغتياله صدمةً في العراق وتنديداً من الأمم المتحدة وعواصم غربية.


وأيّد الهاشمي التظاهرات التي شهدها العراق في تشرين الأول/أكتوبر 2019، والتي ندّد فيها المتظاهرون بالفساد في البلاد وبالنفوذ الإيراني، وطالبوا بتغيير للنظام السياسي. 


وتعرّضت الحركة الاحتجاجية للقمع الشديد وتلتها عمليات اغتيال وخطف ومحاولات قتل استهدفت العشرات من الناشطين.


وأفاد تقرير صادر عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في حزيران/يونيو الماضي أن "الإفلات من العقاب" لا يزال مستمراً في العراق في ما يتعلّق بهجمات تستهدف متظاهرين وناشطين ومنتقدين لـ"عناصر مسلحة وجهات سياسية" تنسب اليها الهجمات.


ولاحظ التقرير أنه في حين "يتم تنفيذ معظم الجرائم بدون الكشف عن هوية الجناة"، فإن "المعلومات تشير إلى أن المحتجزين والمدانين قد ينتمون إلى جماعات مسلحة معروفة تعمل خارج سيطرة الدولة".

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

إعادة بناء مدرسة تحدي "5" شرق بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

أعادت كوادر هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وأهالي بيت تعمر، اليوم الأحد، بناء مدرسة الصمود والتحدي "5" شرق بيت لحم.


وكانت قوات الاحتلال أقدمت فجر اليوم، على هدم المدرسة الواقعة في منطقة "جب الذيب" ببيت تعمر، واستولت على محتوياتها، وقد أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال تصدي الأهالي لقوات الاحتلال.


وتضم المدرسة نحو 60 طالباً من الصف الأول وحتى الرابع، وكانت قد تعرضت للهدم عام 2017 قبل أن تبنى من جديد في العام ذاته.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 6:11 مساءً - بتوقيت القدس

أسرى "سجن نفحة" يطلقون غداً حملة لنصرة الأسير وليد دقة

رام الله- "القدس" دوت كوم

دعا أسرى "سجن نفحة" أبناء شعبنا ووسائل الأعلام وأحرار العالم لإعلاء صوت الأسير المريض وليد دقة الذي يعاني من ظروف صحية صعبة للغاية، وذلك عبر الالتزام بهاشتاج سيتم تعميمه لنشره بذات الوقت وهو الساعة العاشرة من صباح يوم الغد الإثنين.


وقال الأسرى في بيان مقتضب، مساء اليوم الأحد،، "إن مشاركة الجميع بهذه الحملة هي رسالة وفاء لوليد دقة الذي يمر بظروف صحية صعبة للغاية، وقد امضى أكثر من 37 عاماً داخل السجون".


وأكد أن جملة الخطوات التي يتخذونها، لمناصرة رفيق دربهم وليد دقة لن تتكلل بالنجاح دون تكامل أبناء شعبنا لنصرة من قيدوا حريتهم لأجل حرية شعبهم.


وشدد الأسرى أن الالتزام بهذه الحملة هو أضعف الايمان أمام حالة وليد دقة التي تتطلب بذل كل جهد ممكن، لإنقاذه من مخالب المحتل وإهماله الطبي المتعمد.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة مدير عام القياس والتقويم في التعليم بنابلس

نابلس ـ"القدس" دوت كوم

توفي، مساء اليوم الأحد، مدير عام القياس والتقويم والامتحان في وزارة التربية والتعليم محمد عواد، وأصيب 3 آخرين، نتيجة حادث سير قرب قرية الساوية جنوب نابلس.


وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن الحادث وقع بالقرب من مفترق قرية الساوية، وناتج عن تصادم مركبة خصوصي بشاحنة قادمة من الاتجاه المقابل، ما أدى لإصابة أربعة مواطنين تم نقلهم إلى مستشفيات نابلس وسلفيت، وقد أعلن الأطباء عن وفاة أحدهم متأثراً بإصابته الخطيرة.


وأشار إلى أن خبراء السير باشروا إجراءات التحقيق للوقوف على ملابسات الحادث، وأنه تم إبلاغ النيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية.


فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

نقابتي "الصيادلة" و"أطباء الأسنان" تقرران تعليق فعاليتهما مؤقتاً

رام الله- "القدس" دوت كوم

قررت نقابتي "الصيادلة" و"أطباء الأسنان"، مساء اليوم الأحد، تعليق الفعاليات القائمة مؤقتاً حتى تاريخ 16/5/2023.


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني، اليوم مع النقابتين، لبحث الأمور المتعلقة بمطالب النقابات. 


وقد تفهمت اللجنة الوزارية مطالب النقابات وتعهدت بإدراجها وعرضها على جلسة مجلس الوزراء في أقرب وقت ممكن.





فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

الآلاف يشيعون جثمان الشهيد شريف وريدات في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 شيع الآلاف المواطنين، اليوم الأحد، جثمان الشهيد شريف حسن وريدات (22 عاماً) في بلدة الظاهرية جنوب الخليل.


وانطلق موكب التشييع بجنازة عسكرية بعد إلقاء ذويه نظرة الوداع، والصلاة عليه، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة العائلة بمسقط رأسه بلدة الظاهرية.


وكانت قوات الاحتلال أعدمت الشهيد وريدات في التاسع من شباط الماضي، في عين دلبة قرب مخيم الفوار جنوب الخليل.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 5:17 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد ديار العمري في الداخل المحتل

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

شيّعت جماهير فلسطينية غفيرة، اليوم الأحد، جثمان الشهيد ديار العمري (19 عاماً)، في قرية صندلة، بالداخل المحتل.


وانطلق موكب التشييع من منزل الشهيد في القرية في مرج ابن عامر، ووري جثمانه الثرى في مقبرة القرية.


ورفع المشاركون في الجنازة الأعلام الفلسطينية وهتفوا انتصارًا للشهيد وذويه.


وشهدت قرية صندلة، إضراباً عاماً وشاملاً، احتجاجاً على جريمة قتل الشاب ديار عمري (20 عاماً) برصاص شاب يهودي بعد عراك بالأيدي بينهما بالقرب من القرية، مساء أمس السبت.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي يطالب بموقف دولي تجاه جرائم "إسرائيل" بحق شعبنا

القاهرة- "القدس" دوت كوم

طالب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، بموقف من الجامعة العربية ومجلس الأمن تجاه والجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.


جاء ذلك في تصريح للصحفيين، على هامش أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب في دورته غير العادية، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد، لبحث آخر تطورات القضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.


وقال المالكي: "إن هناك قضيتين رئيسيتين، الأولى أمام مجلس الجامعة، وتتلخص في أنه منذ قدوم الحكومة الإسرائيلية الجديدة الفاشية المتطرفة للحكم في إسرائيل، وهي ترتكب المجازر بشكل يومي بحق الشعب الفلسطيني، حيث لا يمر يوم إلا أن يكون هناك شهداء، وتهدم منازل، ولا يمر يوم إلا وهناك استيلاء على الأراضي وحصار للمدن الفلسطينية، كما هو الحال في أريحا ونابلس وجنين، والمخيمات الفلسطينية".


وتابع: "إن الموضوع الثاني يتعلق بالخامس عشر من الشهر الجاري، الذي يصادف الذكرى الـ75 للنكبة الفلسطينية، وهي مأساة ليست للشعب الفلسطيني فقط، إنما مأساة للبشرية جمعاء والإنسانية، وأنه لأول مرة في التاريخ تقوم الأمم المتحدة بإحياء هذه الذكرى في مقر الجمعية العامة بنيويورك، حيث سيشارك الرئيس محمود عباس، لتذكير العالم بالغبن الذي لحق بالشعب الفلسطيني، وتحميل المجتمع الدولي المسؤولية حيال هذه المأساة".


وقال المالكي: "إن الأسرى والمعتقلين أيضا قضية مستمرة يجب التذكير بها، خاصة ما حدث مؤخرا بشأن الشهيد الأسير خضر عدنان، وما تم معه من انتهاك في داخل السجون الاحتلال، بالإضافة للجرائم الإسرائيلية الممنهجة اليومية التي تحتاج إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل، وأن يتم اتخاذ إجراءات عقابية بحق دولة الاحتلال، دولة الأبارتهايد، التي ما زالت ترتكب الجرائم والمجازر بحق الشعب الفلسطيني".


وأوضح أن المجلس سيتبنى مشروع بيان في الجلسة الخاصة الطارئة حول القضية الفلسطينية اليوم، إذ هناك بند أساسي بشأن الأسرى والمعتقلين، خاصة بشأن الشهيد خضر عدنان، بالإضافة إلى الانتهاكات الإسرائيلية والجرائم اليومية، والذي سيؤسس لخطوات لاحقة من الجامعة العربية ومن ثم المنظمات الدولية، خاصة أن هناك قرار رقم 908 لمجلس الأمن الذي يتحدث عن الحماية الدولية وعن تجريد المستوطنين من السلاح.


وأضاف: "تم الطلب من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم مقترحات حول توفير آليات للحماية الدولية للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع الماضي، عندما قمت بزيارة إلى نيويورك".


وفيما يتعلق باحتجاز دولة الاحتلال لجثامين الشهداء، قال الوزير المالكي: "إن هذا مخالف للقوانين والأعراف الدولية والقانون الدولي الإنساني، كما أن هناك مقابر الأرقام حيث تم دفن العديد من هؤلاء في مقابر غير معروفة، ووُضعت أرقام دون أي مسميات على قبورهم، بدل أن يعطى لهؤلاء الاستحقاق الذي يستحقونه من خلال تكريمهم من أسرهم وتوديعهم".

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

"مجلس الجامعة العربية" يقرر استئناف مشاركة سوريا واستعادة مقعدها بالجامعة

(شينخوا)

 قرر مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ اليوم (الأحد) بالقاهرة على المستوى الوزاري استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة للجامعة، اعتبارا من اليوم.


وأكد المجلس في القرار رقم 8914 بشأن سوريا والصادر عن اجتماعه اليوم، تجديد الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها وسلامتها الإقليمية، وذلك استناداً إلى ميثاق جامعة الدول العربية ومبادئه.


وشدد على أهمية مواصلة وتكثيف الجهود العربية الرامية إلى مساعدة سوريا على الخروج من أزمتها انطلاقاً من الرغبة في إنهاء معاناة الشعب السوري الممتدة على مدار السنوات الماضية، واتساقا مع المصلحة العربية المشتركة والعلاقات الأخوية التي تجمع الشعوب العربية كافة، بما في ذلك الشعب السوري وما له من إسهام تاريخي بالحضارة والثقافة العربية.


ورحب المجلس بالبيانات العربية الصادرة عن اجتماعي جدة وعمان بشأن سوريا، والحرص على إطلاق دور عربي قيادي في جهود حل الأزمة السورية يعالج جميع تبعات الأزمة الإنسانية والأمنية والسياسية على سوريا وشعبها، ومعالجة انعكاسات هذه الأزمة على دول الجوار والمنطقة والعالم خصوصا عبء اللجوء وخطر الإرهاب.


كما رحب باستعداد سوريا التعاون مع الدول العربية لتطبيق مخرجات البيانات العربية ذات الصلة، وضرورة تنفيذ الالتزامات والتوافقات التي تم التوصل إليها في اجتماع عمان، وكذا اعتماد الآليات اللازمة لتفعيل الدور العربي.


وشدد المجلس الوزاري العربي في بيانه على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة، وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، بدءا بمواصلة الخطوات التي تتيح إيصال المساعدات الإنسانية لكل محتاجيها في سوريا وبما في ذلك وفق الآليات المعتمدة في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.


وقرر تشكيل لجنة اتصال وزارية مكونة من الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر والأمين العام لمتابعة تنفيذ بيان عمان، والاستمرار في الحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل لحل شامل للازمة السورية يعالج جميع تبعاتها وفق منهجية ((الخطوة مقابل خطوة))، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 وتقدم اللجنة تقارير دورية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.


كما قرر مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الوزاري استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارا من اليوم 7 مايو 2023.


وفى السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية العراقية في وقت سابق اليوم موافقة وزراء الخارجية العرب على عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية.


وقال أحمد الصحاف المتحدث باسم الوزارة لوكالة الأنباء العراقية الرسمية ((واع)) إن اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة وافق على عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية.


وأضاف أن دبلوماسية الحوار ومساعي التكامل العربي التي تبناها العراق كان لها جهد حقيقي في عودة سوريا للجامعة العربية.


وكان الصحاف جدد موقف العراق من المسألة السورية وأهمية عودتها لمقعدها في الجامعة العربية بما يسهم بتعزيز أمنها واستقرارها.


يذكر أن وزراء الخارجية العرب قد قرروا في 12 نوفمبر 2011 تجميد عضوية سوريا في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 16 نوفمبر من نفس العام.


وصدر قرار التجميد آنذاك بموافقة 18 دولة، واعتراض لبنان واليمن وامتناع العراق وغياب سوريا.


وانطلقت اجتماعات الدورات الاستثنائية لمجلس جامعة الدول العربية في وقت سابق اليوم بالقاهرة على مستوى وزراء الخارجية لبحث تطورات الأوضاع في سوريا والسودان وفلسطين.


وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس الدورة الحالية للمجلس في الكلمة التي ألقاها بالجلسة الافتتاحية أن جميع مراحل الأزمة السورية أثبتت أنه لا حل عسكري لها، وأنه لا غالب ولا مغلوب في هذا الصراع.


ولفت إلى تحذيرات مصر على مدار السنوات الماضية ومنذ بداية الأزمة من تداعيات الصراع المسلح في سوريا ومحاولة الحسم العسكري، والتأكيد على أن السبيل الوحيد للتسوية هو الحل السياسي بملكية سورية خالصة دون إملاءات خارجية.


وأكد شكري أن انضمام سوريا إلى البيان الختامي لاجتماع عمان تطور إيجابي وخطوة مهمة على صعيد إثبات حسن النوايا وتنفيذ التعهدات وتعزيز التعاون العربي - العربي لحل الأزمة السورية.


وعقب الكلمة طلب شكري بصفته رئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية بعقد جلسة رسمية مغلقة لبحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال للاجتماعات.


ويعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، ثلاث دورات استثنائية وغير عادية اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بخصوص تطورات الأوضاع في السودان ومتابعة الوضع السوري ومستجدات القضية الفلسطينية.


وكان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين قد عقد أمس (السبت) اجتماعا تحضيريا برئاسة مصر بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية. 

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

اعتصام نقابي بغزة رفضًا لانتخابات "نقابة الصحفيين"

غزة- "القدس" دوت كوم

نظم الحراك الصحفي النقابي بقطاع غزة، اليوم الأحد، اعتصامًا حاشدًا أمام مقر نقابة الصحفيين، رفضًا لانتخابات نقابة الصحفيين وتغييب إرادة الصحفيين.


وقال التجمع الإعلامي الفلسطيني في كلمة له في الاعتصام الذي عقد أمام مقر النقابة، "إن التجمع يجدد رفضه المشاركة في انتخابات نقابة الصحفيين نظرًا لتحفظات وتجاوزات ومخالفات قانونية عدة، مشيرًا إلى أن المجلس القائم على النقابة في رام الله مجلس غير منتخب وكل ما يصدر عنه يعتبر غير قانوني ولا يمثل الصحفيين الفلسطينيين". 


وأكد علاء سلامة رئيس التجمع الإعلامي الفلسطيني خلال الاعتصام الحاشد، على أن مخرجات الاجتماع الداخلي الذي سمي بالمؤتمر الاستثنائي غير ملزمة لنا في التجمع كما ونرى فيها تكريسًا لسياسة الهيمنة والإقصاء. 


وطالب اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين التدخل العاجل لوقف هذه المهزلة المسماة انتخابات نقابة الصحفيين. 


من جهته، أكد رئيس كتلة الصحفي الفلسطيني عماد زقوت، أن انتخابات نقابة الصحفيين مسرحية هزلية وعملية منظمة من فتح لإجراء مسرحية تضمن لها الأغلبية. 


وقال زقوت خلال الاعتصام إن ما نتج عن المؤتمر الاستثنائي من قرارات تم تفصيلها على مقاس الفئة المتنفذة في النقابة التي لا تمثل الكل الصحفي.


 وأضاف أن كشف الأسماء الصادر عن نقابة الصحفيين تبين أن المئات منهم موظفين في العلاقات العامة في الوزارات والمؤسسات والأمن وتخلو من كبار الصحفيين المعروفين والمهنيين. 


وأشار زقوت إلى أن مسرحية الانتخابات الجاري الإعداد لها لن تفرز نقابة مهنية حقيقية وإنما تجمع مرهون لحسبة سياسية لا علاقة له بمهنة الصحافة ولن نسمح بتمريرها. 


وحملت الكتلة المؤسسات والشخصيات المشرفة على الانتخابات الشكلية ذات القائمة الواحدة المسؤولية عن هذا التجاوز للأنظمة والقوانين. 


وفي السياق ذاته قالت الصحافية وسام الغلبان في كلمة عن الصحافيات الفلسطينيات:" نريد نقابة مهنية لكل الفلسطينيين لا يهمنا من يقودها لكنها تدافع عن حقوق وآمال كل الصحفيين في وجه كل من يسعى للنيل منهم"، مضيفة: لا بديل عن نقابة تمثلنا جميعا يشارك فيها المجموع الصحفي.


 وذكرت الغلبان في كلمتها أن أي خطوة نحو نقابة ممثلة للكل الصحفي الفلسطيني لا يمكن أن تكون إلا بغربلة العضوية فيها ونبذ الدخلاء على المهنة، مطالبة بإصلاح نقابة الصحفيين وإجراء انتخابات مهنية. 


وأكدت على رفض الصحفيات الوصاية والاستمرار في سرقة تمثيلهن عبر لجنة غير مهنية يحكمها المنطق الفئوي الحزبي.


 وطالبت المؤسسات الدولية والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب والمؤسسات الحقوقية التدخل لوقف هذه المهزلة والمحاصصة الفئوية والفردية. 


وفي كلمة الصحفيين المستقلين، قال الصحفي نبيل سنونو إن الصحفيين يستحقون نقابة قوية وانتخابات نزيهة، مطالبًا باسترداد حق الصحفيين المسلوب في نقابة لا تمثلهم. 


وطالب سنونو بوقف إجراءات عقد مسرحية انتخابات نقابة الصحفيين غير الشرعية والتوافق على حلول وطنية نقابية جامعة. 


وأوضح أن نقابة الصحفيين للجميع وليست لتمثيل حزب أو فئة مهما كانت، مضيفًا أن المؤتمر الاستثنائي لنقابة الصحفيين باطل نقابيًا وقانونيًا.


فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

خبير بيئي يدعو المواطنين للحفاظ على الطبيعة خاصة بفصل الربيع

رام الله- "القدس" دوت كوم

دعا مدير عام جمعية الحياة البرية في فلسطين الخبير البيئي عماد الأطرش، المواطنين لاتباع عديد الخطوات الهامة من أجل حماية الطبيعة، وخاصة في فصل الربيع، للاستمتاع بجمالها.


وأكد الأطرش في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أن هنالك أربعة أركان لحماية الطبيعة وهي: الركن الجمالي لحماة جمال الطبيعة، والركن العلمي من خلال دراسة الطبيعة علميًا، والركن الخلقي بالحفاظ على عناصر الطبيعة وتحديدًا من الانقراض، والركن الاقتصادي من خلال عدم تجاهل المخاطر الاقتصادية التي قد تستهدف الطبيعة باستهلاك الإنسان لها.


وشدد الأطرش على ضرورة أن نهتم بالآت الأربعة تجاه الطبيعة، "لا لقتل واصطياد الحيوانات أو الطيور بأي طريقة كانت، لا لرمي النفايات في الطبيعة والبيئة مهما كان الموقع، لا لقطف الأزهار والنباتات وقلعها من الأرض، ولا للحمل من خلال ترك كل شي وراءك ولا تحمل أي جزء من التراث الثقافي أو الطبيعي".


وأكد الأطرش على أهمية الحفاظ على التوازن البيئي الجمالي للطبيعة، كي ننعم بجمالها جميعًا، حتى تستمر اللوحة الفنية الطبيعية، خاصة في فصل الربيع.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

وصول الدفعة الثالثة من الفلسطينيين القادمين من السودان إلى مصر

القاهرة- "القدس" دوت كوم

أفادت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، اليوم الأحد، عن وصول الدفعة الثالثة من الحافلات التي تقل الطلبة والمواطنين الفلسطينيين القادمين من السودان إلى مطار القاهرة الدولي بجمهورية مصر العربية.


وأكد سفير فلسطين لدى مصر، دياب اللوح، أنه تم إجلاءهم من مطار جدة إلى مطار القاهرة الدولي وهم في طريقهم إلى قطاع غزة، حيث كان في استقبالهم بالمطار وفد سفارة فلسطين بالقاهرة ويرافقهم مندوبو السفارة لنقلهم من المطار إلى معبر رفح البري.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

إعادة الأسير وليد دقة إلى عيادة سجن "الرملة"

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، "إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعادت الأسير وليد دقة من مستشفى "برزيلاي الإسرائيلي" إلى عيادة سجن "الرملة".


ويعاني الأسير دقة من مرض السرطان الذي ينتشر في عدة أماكن من جسده، ويرقد حالياً في مستشفى "برزلاي الإسرائيلي"، كما يعاني مؤخراً من التهابات حادة خضع على إثرها لعملية جراحية بتاريخ 12/4/2023.


وجاء تدهور حالة الأسير دقة الصحية، إلى جريمة الإهمال الطبي التي تعرض لها وما زال في السنوات الأخيرة.

اقتصاد

الأحد 07 مايو 2023 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية وبنك الاستثمار الفلسطيني يوقعان اتفاقية تعاون استراتيجي

رام الله- "القدس" دوت كوم

وقع بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية وبنك الاستثمار الفلسطيني اتفاقية تعاون مشترك وذلك يوم الخميس الموافق 4/5/2023 في مبنى الإدارة العامة لبنك الاستثمار الفلسطيني بمدينة رام الله، وقد حضر توقيع الاتفاقية كل من عطوفة السيد مهدي حمدان مدير عام بنك الاستقلال والسيد سميح صبيح مدير عام بنك الاستثمار الفلسطيني وعدداً من المسؤولين من كلا الطرفين.


وأكد حمدان على أهميته هذه الاتفاقية والتعاون المشترك مع بنك الاستثمار الفلسطيني، مضيفاً بأن الثقة التي يحظى بها بنك الاستثمار الفلسطيني في السوق الفلسطيني كبيرة وستمثل هذه الاتفاقية نموذجاً للتعاون البناء، موضحا أن توقيع الاتفاقية مع بنك الاستثمار هو بداية لمرحلة جديدة من التعاون المشترك، آملا أن تعزز هذه الشراكة بشكل استراتيجي.


 

ورحب صبيح بتوقيع هذه الاتفاقية مع بنك الاستقلال مؤكداً على أهمية هذه الخطوة لتعزيز واستمرارية روح التعاون الاستراتيجي المشترك ما بين المؤسستين، وان البنك حريص دائماً بتقديم الخدمات المالية والمصرفية المتنوعة بمستوى عالي من الجودة لكافة القطاعات.


الجدير بالذكر أن بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية تم إنشائه وفق القرار بقانون رقم (5) للعام 2021، والقاضي بإنشاء مصرف حكومي يتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية والمالية والإدارية، للقيام بكافة التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق الأهداف التي نشأ لأجلها، بما في ذلك تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة، حيث أن الهدف الرئيسي من تأسيس البنك هو دفع عملية الاستثمار والتنمية نحو التقدم الاقتصادي والاجتماعي وتوسيع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد الوطني وتحفيز الاستثمار في تمويل مشاريع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الشركات التقنية ومجالات الابتكار.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

أريج: إسرائيل تستهدف ما يزيد عن 6900 دونم لفرض سيطرتها على القدس

بيت لحم - "القدس" دوت كوم- نجيب فراج

قال معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، "إن إسرائيل تستهدف ما يزيد عن6900 دونم بشكل مبدئي لتنفيذ أجندتها الرامية إلى إطباق سيطرتها وفرض سيادتها على القدس المحتلة".


وبحسب تقرير "أريج"، فإن ما يسمى بتسوية الأراضي هي إحدى أهم حيل إسرائيل لتهويد القدس الشرقية، وقد كان القضاء الإسرائيلي قد أصدر إعلاناً عن بدء تسوية أراضٍ بمسميات وأرقام جديدة للأحواض في أحياء مختلفة في القدس الشرقية.


ونوه التقرير إلى أن قضية إدارة الأراضي ما زالت من أكثر المواضيع تعقيدًا التي كان على الفلسطينيين التعامل معها في الأراضي المحتلة، وغالبًا ما تسبب النقص في البيانات الرسمية المتعلقة باستخدام الأراضي وتسجيلها في حدوث ارتباك، خاصةً وأن الاحتلال الإسرائيلي أوقف جميع الإجراءات المتعلقة بتسجيل الأراضي والميراث منذ اختلاله الأرض في العام 1967.


والجدير بالذكر هنا بأن السياق التاريخي لتسجيل الأراضي في فلسطين قد حدث وتم إدراجه بتصنيفات مختلفة حسب الإدارات المتعاقبة التي مرت على الأرض.


خلال فترة الحقبة العثمانية في فلسطين، بدأت عملية تسجيل الأراضي المعروفة باسم الطابو في عام 1858 لتثبيت حقوق ملكية الأراضي لأصحابها. وخلال سنوات الانتداب البريطاني على فلسطين (1920-1948)، دخل مرسوم تسوية الأراضي حيز التنفيذ في عام 1928 لتأكيد حقوق ملكية الأرض لأصحابها.


ورغم ذلك، فشل كل من العثمانيين والبريطانيين في مساعيهم، حيث رفض المجتمع الزراعي للفلاحين والذين شكلوا غالبية مالكي الأراضي طريقة التسجيل البريطانية والتي أطاحت بالنظام التقليدي الملكية الجماعية للأراضي، وأيضا بسبب الضرائب المرتفعة التي فرضها العثمانيون على الأراضي المزروعة المسجلة. وخلال فترة الإدارة الأردنية منذ العام 1948 والتي استمرت حتى عام 1967، تم تسجيل أقل من 30٪ من اراضي الضفة الغربية.


هذا وقد تم استكمال مسح إضافي للأراضي، بما في ذلك في القدس الشرقية ولكن لم يتم تسجيله رسميًا بسبب الحرب عام 1967.


مع احتلال إسرائيل للضفة الغربية (بما في ذلك القدس الشرقية) في عام 1967، لم تعترف دولة الاحتلال الاسرائيلي بنظام الملكية التقليدي الجماعي القائم في المجتمعات المحلية والذي كان موجودًا على الأرض، لا سيما في المناطق الريفية الجنوبية للضفة الغربية.


علاوة على ذلك، استخدمت إسرائيل سياسات وقوانين وأنظمة لتمكين هيمنتها على الأراضي الفلسطينية المملوكة ملكية خاصة، والتي كانت خطوة أولى نحو إصدار الأمر العسكري الإسرائيلي لعام 1967 بوقف أي شكل من أشكال تسجيل الأراضي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


بما في ذلك القدس الشرقية، بحجة حماية حقوق ملكية الغائبين.


2017 نقطة تحول مفصلية

وشدد أريج في تقريره إلى أنه وبعد اعتراف إدارة ترامب بالقدس كعاصمة موحدة لإسرائيل واتخاذ الخطوة الإسرائيلية التي طال انتظارها لفتح السفارة الأمريكية في القدس، بدأت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس خطة تسوية الحقوق العقارية في القدس.


الهدف الغير معلن لخطة التسوية الإسرائيلية هو حرمان الفلسطينيين في الشتات أو حتى في الضفة الغربية من حقهم في ميراث ممتلكاتهم في القدس المحتلة، مما يمهد الطريق للاحتلال للاستيلاء على تلك الممتلكات بحجة أنه لم يتم توثيق ملكيتهم بشكل صحيح حسب الاجراءات، وبالتالي، يكون إعادة تفعيل قانون أملاك الغائبين مستوجبا للاستيلاء رسميًا، على ممتلكات الفلسطينيين.

في كل الأحوال، في حالة وجود تسوية (مفروضة على الفلسطينيين) بين الأطراف المتنازعة، فمن المرجح أن يخضع الفلسطينيون المقدسيون لقانون إسرائيلي يفرض عليهم دفع الضرائب الباهظة بأثر رجعي من أجل تسجيل ممتلكاتهم العقارية فقط وليس الأرض القائمة عليها.


وبناء على ما تقدم، حدث في 19 آذار / مارس 2018، ان أعلنت وزيرة العدل الإسرائيلي في حينها، أييليت شاكيد، عزمها الشروع في إجراءات تسوية حقوق العقارات وشراء الأراضي في مواقع مختلفة في مدينة القدس الشرقية المحتلة، بهدف تعزيز ما سيادة اسرائيل على القدس وإجبار الفلسطينيين في المدينة على دفع ضرائب.


هذا وقد تم رصد مبلغ 100 مليون شيكل ميزانية للسنوات الخمس التالية لفحص حوالي 17000 عملية شراء للأراضي ومعاملات عقارية يدعي الصندوق القومي اليهودي (كيرن كيمييت) استحواذه عليها بالشراء قبل نكبة العام 1948. وتسعى في ادعاءاتها في الاعتماد على القانون التمييزي لعام 1970 (القانوني والإداري) والذي يمكّن اليهود فقط وبشكل حصري من المطالبة بالممتلكات التي فقدوها في القدس الشرقية قبل عام 1948، مع حرمان الفلسطينيين من نفس الحق في القيام بذلك.


من الواضح ومن خلال الصندوق القومي اليهودي فإن القانون سيستكمل إجراءات التسجيل لـ 88٪ من المعاملات التي لم يتم إتمام إجراءاتها في ذلك الوقت. وتحقيقا لهذه الغاية، أقرت حكومة الاحتلال في أيار 2018 رصد ميزانية بخمسمائة وستين مليون دولار لتعزيز سيطرة إسرائيل وسيادتها على القدس المحتلة للسنوات الخمس المقبلة. بما في ذلك مخصصات الميزانية لتغطية المصاريف الإجرائية لتسوية الحقوق العقارية.


هذا وتستهدف مساعي الصندوق القومي اليهودي في متابعة المعاملات لتطال 530 موقعًا (360 عقارً و170 قطعة أرض) في مواقع مختلفة في القدس الشرقية بعد حرب عام 1967. وقد وافق الصندوق القومي اليهودي على مساعي أييليت شاكيد المتعلقة بتسجيل الأراضي في القدس الشرقية، لصالح اليهود في جميع أنحاء القدس حيث هناك 2050 صفقة قيد البحث، بما في ذلك عقارات واراضي، على مساحة تقارب 2500 دونم، والتي يتم إدارتها تحت وصاية خاصة منذ العام 1967.


هذا بالإضافة الى تلك الأراضي التي تم اقتطاعها من منطقة الضفة الغربية، من رام الله (شمال القدس)، وبيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور في الجهة الجنوبية من القدس، التي ضمتها إسرائيل بشكل غير قانوني إلى حدود القدس الشرقية المرسومة بشكل غير قانوني ومخالف للقانون الدولي وقرارات مجلس الامن ومن جانب واحد في أعقاب حرب عام 1967.


ومن الجدير بالذكر هنا بأنه الكثير من هذه الأراضي التي تم وضعها تحت الوصاية لها أصحاب حاضرين، وأن العديد من العقارات يقطنها فلسطينيين منذ عقود، منهم لفترات ما قبل احتلال 1967، على سبيل المثال الشيخ جراح. هذا وما يزال السكان الفلسطينيون يكافحون بحياتهم واموالهم للإبقاء على حقهم ووجودهم في الممتلكات والعقارات المستهدفة في المحاكم الإسرائيلية منذ عقود، حيث لا يزالون تحت تهديد مستمر بالإخلاء بناءً على طلب وإلحاح الصندوق القومي اليهودي، وهو أمر بات أقرب إلى الحقيقة مع وجود حكومة استيطانية بامتياز، تستهدف كل ما هو فلسطيني، بشرا وحجرا على حد سواء.

حكومة متطرفة وبيئة خصبة
وعليه فعلى الفلسطينيين المقدسيين عدم التعامل مع الإجراءات الإسرائيلية المتعلقة بتسجيل الأراضي في القدس أو في أي مكان آخر في هذا الشأن، فما تحاول إسرائيل فعله في القدس يتجاوز مجرد عملية تسجيل الأراضي، بل يهدف إلى شرعنة عملية الضم القسري على الأرض، بداية من إعلان القدس الموحدة الى ما هو قادم، إعلان القدس الكبرى، وذلك بإضفاء شرعية فلسطينية من خلال الانسياق في إجراءات التسجيل الغير شرعية والمتجاهلة للحقوق المشروعة لأكثر من 300 ألف فلسطيني من السكان الأصليين يعيشون في المدينة.


إن ما تقوم به إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا سيما في القدس الشرقية، ما هو إلا خرق وانتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ويندرج تحت مسمى جريمة حرب ضد الإنسانية.


وبناءً على ما تقدم فقد اكد التقرير ان إسرائيل تنتهك المادة 17/2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري لعام 1965، والمادة 46 من ميثاق لاهاي لعام 1907، للحفاظ على الملكية الخاصة، واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وجميع أشكال حقوق الإنسان، وقرارات الشرعية الدولية وقرار مجلس الأمن رقم 198 لعام 1971، القاضي بالاستيلاء العسكري على أراضي الغير أمر غير قانوني وينتهك القانون الدولي، وكذلك قرار مجلس الأمن رقم 2334 لسنة 2016.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي يؤكد أهمية العمل على استئناف المفاوضات الفلسطينية "الإسرائيلية"

القاهرة- "القدس" دوت كوم

 أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بهدف التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وفق ثوابت المرجعيات الدولية.


جاء ذلك خلال استقباله، اليوم الأحد، بالقاهرة، رئيس اللجنة الدائمة لشؤون الاستخبارات بمجلس النواب الأميركي مايك تيرنر، ووفد كبير من أعضاء اللجنة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وبحضور رئيس المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل.


وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي، "إن الرئيس السيسي أشار خلال اللقاء، إلى الجهود المصرية الحثيثة، التي تتم بالتوازي، لتثبيت التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بالإضافة إلى مبادرات إعادة إعمار غزة".


وأكد أن السلام العادل والشامل، من شأنه أن يفتح آفاقاً جديدة ورحبة في المنطقة، لصالح التنمية والازدهار لجميع الشعوب.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بوقف البناء في جدار وإزالة "كونتينر" بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بوقف البناء في جدار إسمنتي، وبإزالة "كونتينر"، في بلدة قلنديا شمال غرب القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية"، فإن تلك القوات سلمت إخطارين اثنين بوقف العمل في جدار إسمنتي، وإزالة "كونتينر"، وأنذرت شفهيًا مزارعًا بتفكيك حظيرة أغنام، في منطقة "البرِيات" شمالي القرية، وذلك بحجة البناء دون ترخيص.

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية العراقية تعلن عودة سوريا للجامعة العربية

بغداد- (شينخوا)

أعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم (الأحد) موافقة وزراء الخارجية العرب على عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية.


وقال أحمد الصحاف المتحدث باسم الوزارة لوكالة الأنباء العراقية الرسمية ((واع)) إن اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة وافق على عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية.


وأضاف أن دبلوماسية الحوار ومساعي التكامل العربي التي تبناها العراق كان لها جهد حقيقي في عودة سوريا للجامعة العربية.


وكان الصحاف جدد موقف العراق من المسألة السورية وأهمية عودتها لمقعدها في الجامعة العربية بما يسهم بتعزيز أمنها واستقرارها. 

منوعات

الأحد 07 مايو 2023 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

6 جرحى بعد سقوط معدات ميكانيكية في مركز للألعاب المائية بولاية كولورادو الأمريكية

أصيب ستة أشخاص صباح يوم السبت بعد سقوط معدات ميكانيكية داخل مركز داخلي للألعاب المائية في ولاية كولورادو الأمريكية، حسبما ذكرت السلطات.


وقالت إدارة أورورا للإنقاذ من الحرائق في بيان صحفي إن العديد من المتصلين أبلغوا عند حوالي الساعة 9:50 صباحا بالتوقيت المحلي (1650 بتوقيت غرينتش) أن نحو 50 إلى 100 ضيف كانوا داخل منتجع ومركز مؤتمرات جايلورد روكيز في أورورا، ثالث أكبر مدينة في كولورادو، عند سقوط نظام التدفئة والتهوية والتكييف في مركز الألعاب المائية بالمنتجع.


ونُقل جميع المرضى الستة إلى مستشفيات محلية، من بينهم اثنان تعرضا لإصابات مهددة للحياة، بحسب البيان الصحفي.


ونقلت محطة تلفزيون ((كيه يو إس أيه)) المحلية عن رئيس إدارة أوروا للإنقاذ من الحرائق أليك أوتون قوله إنه لا يزال من غير الواضح سبب السقوط في هذه المرحلة و"سيكون هناك تحقيق".