فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

تحذيرات فلسطينية من خطورة "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية في القدس

رام الله / غزة - (شينخوا)

حذر مسؤولون فلسطينيون اليوم (الاثنين) من خطورة دخول "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية المقرر إقامتها الأيام المقبلة، الأحياء العربية في القدس.


وتأتي التحذيرات في أعقاب ما نشرته الإذاعة العبرية أمس (الأحد) عن أن مسيرة الأعلام المقررة في 18 مايو الجاري، ستمر من منطقة باب العامود ذات الأغلبية العربية، ولا يوجد نية لتغيير مسارها الاعتيادي.


وتحتفل إسرائيل سنويا بمسيرة الأعلام فيما يعرف بـ "يوم توحيد القدس" بعد سيطرتها على شرق المدينة بعد حرب عام 1967، ودخلت المسيرة العام الماضي البلدة القديمة من بابي العامود والخليل وصولا إلى حائط (البراق/ المبكى) لإحياء الذكرى، ما تسبب في اندلاع صدامات مع الفلسطينيين أدت لوقوع إصابات.


وقال مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية أحمد الرويضي للصحفيين في رام الله، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد من خلال السماح لمسيرة الأعلام بالدخول للأحياء العربية إظهار أنه صاحب السيادة في مدينة القدس.


واعتبر الرويضي أن تسيير المسيرة في منطقة باب العامود يمثل "استفزازا لمشاعر الفلسطينيين وتصعيدا للأوضاع الميدانية" في المدينة، محملا الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة حيال ذلك.


وأكد الرويضي أن القيادة الفلسطينية ترفض إقامة المسيرة شكلا ومضمونا، معتبرا أنها ما كانت لتمر لولا القوة الأمنية المكثفة في القدس، مشيرا إلى أن اتصالات فلسطينية تجري مع أطراف دولية مختلفة للعمل على الضغط على إسرائيل لتغيير مسار المسيرة.


بدوره، اعتبر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أن مسيرة الأعلام وحشد أكبر عدد ممكن من المستوطنين لدخول الأحياء العربية وإطلاق هتافات ضد العرب وما يترافق مع ذلك من اقتحامات للمسجد الأقصى خطوات "استفزازية وعدوانية".


وقال حسين لإذاعة ((صوت فلسطين)) الرسمية "ندين ونستنكر ونرفض مسيرة الأعلام وجميع هذه الخطوات لا يقبل بها الشعب الفلسطيني بأي حال من الأحوال"، مؤكدا أن المسجد الأقصى "إسلامي خاص للمسلمين وحدهم لا يشارك معهم فيه أحد، وهو مكان عبادة للمسلمين وحدهم".


وأضاف حسين أن أي "عدوان على المسجد الأقصى تتحمل سلطات الاحتلال كافة النتائج المترتبة عليه"، داعيا المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية للتصدي إلى مسيرة الأعلام وكافة الإجراءات في المسجد الأقصى.


وكانت مسيرة الأعلام في العام 2021 سببا في اندلاع توتر عسكري بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة، وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، استمر لمدة 11 يوما وأدى لمقتل 260 فلسطينيا و13 إسرائيليا.


وفي هذا الصدد، اعتبر المتحدث باسم حماس عبد اللطيف القانوع أن تسيير مسيرة الأعلام داخل الأحياء العربية في القدس "لا يمكن أن يغير من الواقع شيئا أو يقلب الحقائق أو يزيف التاريخ".


وقال القانوع في بيان إن القدس ستظل عاصمة "دولتنا الفلسطينية المنشودة، ولا يمكن أن نسمح للاحتلال الصهيوني بتمرير مخططات التهويد للمسجد الأقصى والمدينة من خلال التقسيم أو ذبح القرابين أو مسيرة الأعلام أو الطقوس التلمودية".


وشدد القانوع على أن الشعب الفلسطيني مستمر في "الدفاع عن هوية المسجد الأقصى وماض في ثورته لإفشال أي محاولة لبسط السيطرة وفرض السيادة الصهيونية على مدينة القدس والأقصى".


ويريد الفلسطينيون إعلان الجزء الشرقي من مدينة القدس التي تضم المسجد الأقصى عاصمة لدولتهم العتيدة، فيما تصر إسرائيل على اعتبار القدس التي ضمت الجزء الشرقي منها في العام 1967 موحدة وعاصمة لها. 

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تعلن نيتها "تطوير" منشآتها العسكرية في قرغيزستان

موسكو - (أ ف ب)

أعلنت روسيا الاثنين أنها تعتزم "تطوير"منشآتها العسكرية في قرغيزستان الواقعة في آسيا الوسطى، وجاء ذلك بعد اجتماع في موسكو بين رئيسي البلدين فلاديمير بوتين وصدر جباروف.


وجاء في بيان مشترك أن "الرئيسين شددا على أهمية تعزيز القوات المسلحة لقرغيزستان وتطوير المنشآت العسكرية الروسية على أراضيها".


تقيم روسيا قاعدة عسكرية في قرغيزستان تتكون من مطار ومنشأة بحرية على بحيرة إيسيك كول وعدة مواقع أخرى.


استقبل فلاديمير بوتين نظيره الفرغيزستاني صدر جباروف الاثنين في موسكو عشية العرض العسكري الكبير في 9 أيار/مايو لإحياء ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية. وسيكون جباروف أحد القادة الأجانب القلائل الذين سيحضرون العرض.


ترتبط روسيا وقرغيزستان، وهي جمهورية سوفياتية سابقة، بتحالف عسكري تقوده موسكو في إطار "منظمة معاهدة الأمن الجماعي".


وبحسب البيان المشترك الصادر الاثنين، يعتزم البلدان أيضا "تعميق التعاون العسكري والفني" وكذلك العلاقات الاقتصادية والثقافية من أجل "تحقيق مستوى جديد من التكامل".


سيجري التعزيز العسكري الروسي في سياق الهجوم في أوكرانيا وتوترات خطيرة مع الغرب الذي تبنى عدة حزم عقوبات على موسكو.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يعتمد خطة لإحياء ذكرى النكبة ضمن مجموعة من النشاطات

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتمد مجلس الوزراء في جلسته، اليوم الإثنين، خطة لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة، ضمن مجموعة من النشاطات ومشاركة جماهير شعبنا في هذه المناسبة.


وفيما يلي أبرز بنود الخطة التي اعتمدها مجلس الوزراء، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة:


- دعوة جماهير الشعب الفلسطيني ومؤسساته الرسمية والأهلية والشعبية والخاصة للمشاركة في فعاليات إحياء ذكرى النكبة الـ 75 وفق البرنامج المعتمد، والمشاركة الفاعلة في مسيرة العودة المركزية في رام الله، التي ستنطلق يوم الإثنين الموافق 15/5/2023، الساعة 12:30 ظهرا من أمام ضريح الشهيد الراحل ياسر عرفات، وصولا إلى ميدان المنارة، حيث مهرجان العودة المركزي.


- تعليق دوام الموظفين الساعة 12:00 ظهرا، لتمكينهم من المشاركة في مسيرة العودة المركزية في رام الله يوم الاثنين الموافق 15/5/2023.


- تكليف وزارة التربية والتعليم لتخصيص الإذاعة المدرسية وقراءة البيان المركزي على الطلبة في الطابور الصباحي يوم الاثنين الموافق 15/5/2023، وتضمين حصص النشاط والفن والأيام المفتوحة بدءا من تاريخ 10 أيار للحديث عن النكبة وتداعياتها، ومشاركة الفرق الكشفية في مسيرة العودة المركزية.


- تكليف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية للتعميم على خطباء المساجد بتخصيص درس وخطبة يوم الجمعة الموافق 12/5/2023 للحديث عن النكبة وتداعياتها على شعبنا، وما لحق به من ألم ومعاناة في الوطن والشتات طيلة 75 عاما، وإطلاق صافرة الحداد من سماعات المساجد، لمدة 75 ثانية بعدد سنوات النكبة، وتكليف المجلس الأعلى للكنائس بقرع أجراس الكنائس، وذلك في منتصف ليلة الأحد الموافق 14/5/2023، ومنتصف ظهر يوم الإثنين الموافق 15/5/2023 في تمام الساعة الواحدة ظهرا، والدعوة للمشاركة في المسيرة عبر الأذان الموحد.


- تكليف وزير الشؤون الخارجية والمغتربين لتوجيه تعميم للسفارات وممثليات دولة فلسطين في الخارج، لتنظيم النشاطات والفعاليات الخاصة لمناسبة إحياء ذكرى النكبة.


- تكليف وزير الحكم المحلي للتعميم على الهيئات المحلية للمشاركة الفاعلة في الفعاليات المقامة، خاصة مسيرة العودة المركزية في رام الله يوم الاثنين 15/5/2023، وتسيير حافلات من جميع المناطق لهذا الغرض.


- الطلب من رؤساء الدوائر الحكومية بالمشاركة الشخصية مع الموظفين في إحياء ذكرى النكبة الـ 75، خاصة مسيرة العودة المركزية، وذلك يوم الاثنين الموافق 15/5/2023، الساعة 12:30 ظهرا.


- تكليف وزارات: التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والأوقاف والشؤون الدينية، والشؤون الخارجية والمغتربين، والحكم المحلي، والداخلية، والإعلام، كلٌّ فيما يخصه، لإصدار التعميمات الخاصة بتنظيم النشاطات لهذه الذكرى، والمشاركة الفاعلة في مسيرة العودة المركزية برام الله يوم الإثنين الموافق 15/5/2023، والمشاركة في الحملة الرقمية على منصات التواصل الاجتماعي بالخصوص.


كما قرر مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها في مدينة رام الله، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، تشكيل لجنة حوار مجتمعية، ومع موظفي الدولة، لتعزيز التواصل مع الأفراد والمؤسسات، وتشكيل لجنة وزارية لدارسة الإجراءات الخاصة بتعيين وتمكين ذوي الإعاقة في الوظيفة العمومية، وتقديم التوصيات لمجلس الوزراء.


كذلك، قرر المجلس تشكيل لجنة لإعداد مشروع نظام المساعدة القانونية، إضافة إلى الإحالة النهائية لعدد من المشاريع في قطاعي الكهرباء والماء.


وصادق على اتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة دولة فلسطين، وحكومة جمهورية طاجيكستان، وأحال عددا من التشريعات لدراستها من قبل جهات الاختصاص.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة: عزل الأسير أحمد سعدات ورفاقه لن يكسر إرادتهم

رام الله - "القدس" دوت كوم


أصدرت الحركة الأسيرة بياناً، اليوم الإثنين، أن قوات القمع في سجن ريمون، استهدفت الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعادات وعددٍ من قيادات الجبهة الشعبية، وذلك بحجة توجيه خلايا لمقاومة الاحتلال من داخل السجون وامتلاكها  معلومات عن هذه الخلايا.


ونفت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة هذه الإتهامات واعتبرتها كيدية، ولا أساس لها من الصحة يريد الاحتلال من ورائها إيجاد غطاء لاستهداف حياة القائد أحمد سعدات  ورفاقه.


وأكدت لجنة الطوارئ انها في حالة انعقادٍ دائم لمتابعة مستجدات الهجوم بحق الأسرى، وذلك لدراسة الخطوات اللازمة والمناسبة للتصدي لهذه الهجمة المسعورة، ووضع حد لمحاولات الاحتلال البائسة لتصدير فشله في مواجهة شعبنا في الخارج إلى ساحة السجون من خلال الانتقام من الأسرى العزل.

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 6:00 مساءً - بتوقيت القدس

سنغافورة تعتزم فرض قانون واسع لمحاربة الجرائم الالكترونية

سنغافورة - (أ ف ب)

يعتزم برلمان سنغافورة مناقشة مشروع قانون طُرح أمامه الإثنين، يسمح للسلطات بإزالة تطبيقات الكترونية ما يمنح الشرطة سلطات واسعة لمكافحة الجرائم الالكترونية والاحتيال على الانترنت.


وإذا صادق البرلمان على مشروع قانون "فاتورة الضرر الجنائي الالكتروني"، فسيُفرض على متاجر التطبيقات إزالة التطبيق والطلب من موفري الخدمة على الانترنت تعطيل محتوى محدد.


ومثل هذه الأوامر يمكن إصدارها "عندما يكون هناك اشتباه معقول في وجود نشاط على الإنترنت لارتكاب جريمة"، بحسب بيان لوزارة الخارجية.


ويؤكد البيان الحاجة إلى "نهج استباقي" لمحاربة حجم وسرعة المجرمين.
من المرجح أن يتم تمرير مشروع القانون في البرلمان، على غرار معظم القوانين المقترحة في هذه الدولة.


العام الماضي، أُبلغ عن 33669 حالة احتيال وجرائم إلكترونية في سنغافورة أي بزيادة 25,2 بالمئة عن عام 2021، وفقًا للوزارة.


وأشارت السلطات إلى أنه في نيسان/أبريل الماضي، ألقي القبض على أكثر من 30 مشتبها بهم في قضايا مخدرات، في عملية للشرطة استهدفت تعاملات أجريت عبر تطبيقات الدردشة المشفرة.


وقالت الوزارة إن مشروع القانون المقترح هو المرحلة التالية في "مجموعة تشريعات" لجعل الفضاء الالكتروني أكثر أمانًا.


أقرت سنغافورة قانونًا مثيرًا للجدل قبل عامين يهدف إلى منع التدخل الأجنبي في السياسات الداخلية.


وقبل أربع سنوات أقرت المدينة قانونًا لمكافحة "الأخبار المضللة" يمنح وزراء الحكومة سلطة إصدار أوامر لمواقع التواصل الاجتماعي بوضع تحذيرات بجوار المنشورات التي تعتبرها السلطات كاذبة، وفي الحالات القصوى إزالتها.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن الشيخ عكرمة صبري بشروط

القدس - "القدس" دوت كوم

اشترط الاحتلال على الشيخ  عكرمة صبري، التزام الحضور لتحقيق جديد وعدم التواصل مع قنوات إعلامية وفق محاميه خالد زبارقة.


أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الإثنين، عن الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى، بشرط الحضور لتحقيق جديد وعدم التواصل مع قنوات إعلامية عربية.


وأمس الأحد، استدعت مخابرات الاحتلال الشيخ صبري للتحقيق في سجن المسكوبية في القدس المحتلة.


وقال محامي الشيخ صبري، خالد زبارقة، للصحافيين: "تم الافراج عن الشيخ عكرمة صبري بشرط التزامه بالحضور لتحقيق قادم ومنعه من التواصل مع 3 قنوات إعلامية هي المنار والأقصى والميادين".


وسبق لسلطات الاحتلال أن داهمت منزل الشيخ صبري واستدعته للتحقيق أكثر من مرة، ومنعته في الماضي من دخول الأقصى لفترات محددة.


وفي تصريحات أدلى بها الشيخ صبري قبيل إخضاعه للتحقيق، أكد الشيخ عكرمة صبري، أن الاستدعاء الذي سلمه له الاحتلال الإسرائيلي والتحقيق معه لدوره في نصرة القدس والأقصى "يهدف لتكميم الأفواه"، مشددا على ضرورة إعلاء الصوت الفلسطيني ليصل إلى العالم بأسره.


وأوضح أنها ليست المرة الأولى، فبين الفينة والأخرى يتم استدعاءه من أجل التحقيق معه، بتهمة "التحريض" وإلقاء خطب الجمع والتصريحات الصحافية.


ولفت إلى أن هذه سياسة الاحتلال في التعامل مع الفلسطينيين، في محاولة منه لتكميم الأفواه وإخماد الصوت الفلسطيني، مضيفا: "نحن نتكلم بحقنا الشرعي ولا تراجع عنه".


ودعا الجماهير الفلسطينية في القدس والضفة الغربية والداخل، إلى شد الرحال للمسجد الأقصى وتكثيف الرباط فيه دفاعا عن المسجد وحمايته من مخططات الاحتلال.


وقال زبارقة إن استدعاء مخابرات الاحتلال خطيب الأقصى للتحقيق صباح اليوم، يأتي على خلفية تصريحاته ونشاطاته وخطبه بشأن المسجد والقدس، والثوابت الوطنية والدينية.


وأوضح أن الجماعات اليهودية المتطرفة، والتي أصبحت جزءا من حكومة الاحتلال اليمينية تمارس ضغوطا على الشيخ صبري، وتلاحقه، بهدف إسكات صوته المدافع عن القدس والأقصى، ومنع وصول خطابه وتصريحاته إلى أبناء شعبنا الفلسطيني.


والشيخ صبري (85 عاما) أحد الشخصيات الاعتبارية في القدس، ومرجع ديني مهم، وهو رئيس الهيئة الإسلامية العليا في المدينة المحتلة، وينشط بدور ديني واجتماعي، ودأب على فضح مخططات الاحتلال ضد المسجد الأقصى والقدس.


وأكد زبارقة أن "استدعاء الشيخ صبري يدلل على تبني شرطة الاحتلال ومخابراته وجهات التنفيذ، ونيابة الاحتلال، وجهة نظر الجماعات اليهودية المتطرفة وحملتها التحريضية ضد خطيب الأقصى".


وأضاف أن "الجماعات المتطرفة تحرض على الشيخ صبري بالقتل، مما يشكل خطرا حقيقيا على حياته وصحته، كون التحريض يقع على آذان المجموعات الإرهابية التي أصبحت تمارس الإرهاب المنظم بحق كل ما هو فلسطيني".


وأشار إلى أن الشيخ صبري يتعرض بشكل مباشر وباستمرار لملاحقة إسرائيلية تعسفية، محملا في الوقت نفسه، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته.


فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

الجامعة العربية تحيي ذكرى النكبة ويوم الأسير

القاهرة -" القدس" دوت كوم

أحيت جامعة الدول العربية، اليوم الإثنين، الذكرى الـ75 للنكبة، ويوم الأسير، بحضور عدد من ممثلي الدول الأعضاء بالجامعة والسفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى مصر، وعدد من الشخصيات الرسمية ورؤساء البعثات العربية والمنظمات الدولية.


وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط "إننا نحيي اليوم الذكرى الـ75 للنكبة، هذه الذكرى الأليمة للشعب الفلسطيني، بل وللأمّة العربية ولجميع أحرار العالم، التي تُعيد التذكير بالمأساة الفظيعة التي حلّت بالشعب الفلسطيني جراء إحتلال أرضه وتهجيره ظلماً وعدواناً وإرهاباً بارتكاب سلسلة من الجرائم والمجازر البشعة".


وأضاف أبو الغيط، في كلمته التي ألقاها الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، "إنه في مثل هذه الأيام من عام 1948 شهد العالم واحدة من أبشع وأفظع المآسي التي تتعرّض لها الإنسانية، حيث تم تشريد أكثر من 800 ألف فلسطيني من قُراهم ومُدُنِهم وتم تدمير 531 بلدة وقرية بالكامل، مع ارتكاب جرائم التطهير العرقي باقتراف العصابات الصهيونية لأكثر من 70 مجزرة بحق الفلسطينيين، أدت إلى استشهاد ما يزيد عن 15 ألف فلسطيني خلال تلك الفترة، فيما بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين والعرب منذ النكبة عام 1948 وحتى اليوم نحو 100 ألف شهيد جرّاء استمرار هذه النكبة وتتابع حلقاتها حتى يومنا الحاضر باستمرار الاحتلال الذي بدأ في عام 1967 وما يرتكبه من جرائم بحق الشعب الفلسطيني عبر الإستيطان وسلب الأرض والموارد واقتلاع السكّان وتهجيرهم، وتدمير كافة مناحي حياة الشعب الفلسطيني، في محاولة بائسة للنيل من عزيمته وإصراره على انتزاع حقوقه وحريته".


وقال إن "المجتمع الدولي يضطلع بمسؤولية كبيرة في ضرورة التصدي للتوجهات بالغة التطرف لحكومة اليمين الإسرائيلي، التي لا تُضيّع فرصة من أجل إشعال الموقف، وتأجيج المشاعر، ودفع الأمور إلى حافة الهاوية في الأراضي المحتلة، وترفض حل الدولتين وتعمل على تقويضه عبر مشاريعها الاستيطانية واقتحامات المسجد الأقصى المبارك والسعي إلى تقسيمه زمانياً ومكانياً، ويتعين على كافة القوى المحبة للسلام الوقوف صفاً واحداً لوضع حد لهذه النزعات المتطرفة والممارسات الخطيرة لحكومة الاحتلال".


وأكد "أن الجرائم التي ارتُكبت وما زالت، لا تسقط بالتقادم مهما طال الزمن، ويتعين تفعيل آليات العدالة الدولية في مُلاحقة المسؤولين الإسرائيليين عن جرائمهم وتقديمهم للمُحاسبة، وهنا تقع المسؤولية على المحكمة الجنائية الدولية في ضرورة الإسراع بإجراءاتها لتحقيق هذه الغاية وإنهاء مرحلة الإفلات من العقاب، كما نؤكد على وجوب تحمّل المُجتمع الدولي وهيئاته ومُنظماته وفي مُقدمتها مجلس الأمن، لمسؤولياته الكاملة في مُتابعة وتطبيق قراراته، وإنصاف الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".


من جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة اللاجئين أحمد أبو هولي إن إحياء الذكرى الـ75 للنكبة يحمل رسالة تأكيد أن الجامعة العربية ستبقى الحاضنة العربية لحماية حقوق الشعب الفلسطيني والدفاع عنها وعلى رأسها حق عودة اللاجئين الفلسطينيين وإطلاق سراح أسرانا من سجون الإحتلال الإسرائيلي.


وأكد أبو هولي، في كلمة فلسطين، أن هذه الذكرى أقرت بالأمم المتحدة في انتصار سياسي ودبلوماسي فلسطيني وعربي، مشيرا إلى أن إحيائها في قاعة الجمعية العامة لأول مرة على مدار سبعة عقود ونصف يشكل اعترافاً من الأمم المتحدة بالنكبة والمأساة الفلسطينية التي حلت بالشعب الفلسطيني في عام 1948، وإقراراً بالرواية الفلسطينية القائمة على الحق أن الفلسطيني منذ الأزل هو صاحب هذه الأرض وأن اليهود المحتلين عابرون، وأن نضال شعبنا مستمر حتى استرداد حقوقه المشروعة.


وقال أبو هولي: "لقد مر 75 عاما على النكبة وما زالت المأساة الفلسطينية متواصلة وما زال شعبنا يتطلع للعودة إلى دياره وإلى مدنه وقراه، ليأخذ مكانته بين الأمم كباقي شعوب الأرض، ولا يزال الحل العادل للقضية الفلسطينية بعيداً، نتيجة إصرار إسرائيل منذ نشأتها على رفض الانصياع لقرارات الشرعية الدولية التي شكل بعضها أساسا وشرطا لقيامها ولاعتراف المجتمع الدولي بها، والاستمرار في سياساتها القائمة على فرض شرعية الأمر الواقع بديلا للشرعية الدولية، وتنصلها من مسؤولياتها التاريخية إزاء المأساة الفلسطينية وتنكرها للوجود الفلسطيني عبر تصريحات قادتها الفاشيين أمثال بن غفير وسموتريتش، ورفضها الاعتراف بحق العودة والاستمرار في جرائمها العنصرية من خلال هدم المنازل وبناء المستوطنات والاستيلاء على الأراضي، وتهويد القدس، والسعي إلى تمرير مخططهم بفرض التقسيم الزماني والمكاني".


وطالب الدول العربية والشقيقة والدول الإسلامية في هذه الظروف الصعبة مواصلة حشد الدعم الدولي لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، ومساندة نضال شعبنا ومقاومته الشعبية الباسلة، ودعم وكالة الغوث الدولية مالياً لتمكينها من التغلب على أزمتها المالية المركبة، لضمان استمرار خدماتها والحفاظ عليها لما تمثله من تجسيد للمسؤولية الدولية تجاه اللاجئين الفلسطينيين، وشاهدا حيا على النكبة والمأساة الخاصة بالقضية الفلسطينية .


من جانبه، طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر بضرورة إبقاء قضية الأسرى والمعتقلين على أجندة الجامعة العربية، ومنحها الاهتمام الذي تستحقه، والمساهمة في تطوير توثيق الانتهاكات والجرائم الخاصة بهم، والعمل مع كل الأطراف المعنية لتوفير الحماية للأسرى والمعتقلين من البطش والظلم الاسرائيلي.


وأكد أبو بكر، في كلمته، ضرورة المساهمة في تدويل قضية الأسرى والمعتقلين، والتعريف بها في العالم أجمع، بهدف تشكيل حاضنة داعمة ومساندة لهم، ولقضاياهم العادلة في ظل التصعيد الإسرائيلي الخطير.


وطالب بعقد مؤتمر دولي برعاية جامعة الدول العربية على غرار مؤتمر جمهورية العراق عام 2012، وخلق ضغط على المؤسسات الدولية، لتحمل مسؤولياتها الاخلاقية والانسانية والقانونية والإرتقاء بدورها للعمل الفعلي.


وطالب أبو بكر بالمساهمة الإعلامية في إصدار مطبوعات ودراسات وأفلام وانتاجات مرئية، ومنحها مساحة أوسع في الإعلام العربي للتأثير على الرأي العام بما يخدم قضية أسرانا، وضرورة تشكيل لجنة من الخبراء والمختصين العرب، لدعم حقوق الأسرى وتعزيز مكانتهم القانونية كمناضلي حرية، وبحث سبل دعمهم عبر الآليات والأجسام الدولية المتاحة.


كما طالب بضرورة تناول قضية الأسرى والمعتقلين في الجامعات العربية ضمن مشاريع التخرج وبحوث الدراسات العليا، وإدراجها ضمن الأنشطة اللامنهجية خاصة في المناسبات الوطنية والعربية ذات الصلة بفلسطين، وتخصيص منح دراسية في الجامعات العربية خاصة للأسرى المحررين وأبنائهم، وبتفعيل صندوق الأسرى الذي أقر بمؤتمر جامعة الدول العربية بالعراق، وقد ساهمت به جمهورية العراق الشقيقة بمليوني دولار، خصصت لمشاريع إنتاجية للاسرى المحررين.


كذلك، طالب أبو بكر طالب بتخصيص منح دراسية في الجامعات العربية خاصة للأسرى المحررين وأبنائهم، مؤكدا ضرورة تفعيل صندوق الأسرى الذي أقر في مؤتمر جامعة الدول العربية بالعراق، وقد ساهمت به جمهورية العراق بمليوني دولار خصصت لمشاريع إنتاجية للأسرى المحررين، ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع.


وأكد أن الاحتلال اعتقل منذ عام 1967 أكثر من مليون فلسطيني، ولا يزال نحو 4900 فلسطيني محتجزين في 23 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف، وجميعها باستثناء سجن "عوفر" تقع في الأراضي المحتلة عام 1948، بينهم 31 فتاة وامرأة، و160 طفلا وما يقارب من 1000 معتقل إداري وما يزيد عن 700 أسير يعانون أمراضا مختلفة، بينهم 24 مريضا بالسرطان، وأخطرهم اليوم حالة الأسيرين وليد دقة المعتقل منذ أكثر من 37 عاماً، وعاصف الرفاعي الذي ما زال موقوفاً، ويوجد 554 أسيرا يقضون أحكاما بالسجن المؤبد مدى الحياة، بالإضافة إلى كبار بالسن.


وقال أبو بكر إن الأسرى الفلسطينيين يتعرضون لجرائم منظمة، وتحارب نفسياتهم ومحتواهم الداخلي، ويحرمون من أبسط حقوقهم اليومية ويحاربون بالحرمان من الماء والغذاء، ويتركون فريسة للأمراض المتسللة إلى أجسادهم بجرائم طبية، ويتم التضييق على أسرهم واستهداف بيوتهم والاستيلاء على ممتلكاتهم، وتعمد إذلالهم خلال زيارة أبنائهم.


من جانبه، قال مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير محمد عرفي إن إحياء ذكرى النكبة ويوم الأسير الفلسطيني بالجامعة العربية في غاية الأهمية، "فحقيقة الأمر أن القضية الفلسطينية هي قضية الفطرة السوية التي جبل عليها عموم البشر، قضية الشرف والأخلاق، قضية رفض الظلم والضيم واستلاب الإنسان لحق أخيه الإنسان"

كما أكد سفير الأردن لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أمجد العضايلة، أن إحياء ذكرى النكبة يقدّم الدليل اليقين على مظلمة الشعب الفلسطيني وتمسّكه بحقه وبقاء قضيته العادلة حيّةً تتربع على رأس القضايا الدولية، والقضية المركزية للأمتين العربية والإسلامية، التي لا تنازل عن حلِها حلاً عادلاً وشاملا، ينهي الاحتلال ويلغي الفصل العنصري ويوقف الاستيطان ويعيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وفي مقدمتها حق تقرير المصير وعدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة.


بدوره، أكد سفير الجزائر لدى مصر، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية حميد شبيرة تضامن بلاده المطلق مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مطالبا المجتمع الدولي بتفعيل الآليات الدولية لحماية الأسرى والحفاظ على حقوقهم وفقا للاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة أمام الإنتهاكات الخطيرة لقوات الإحتلال في حقهم.


كما أكدت ممثلة مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في القاهرة سحر الجبوري، أن الوكالة ملتزمة بتقديم الخدمات للاجئين، لكن أوضاع اللاجئين المسجلين لديها تزداد سوءا في جميع مناطق العمليات الخمس، فهناك مليون لاجئ يعيشون على المعونة الغذائية ويعيشون تحت الاحتلال وويلات الحرب المتكررة.


وتخلل الفعالية تقديم شهادات حية من عدد من أهالي الأسرى حول ظروف اعتقالهم، وما يتعرضون له من ممارسات وتعذيب وحشي لا إنساني خلال اعتقالهم واستجوابهم، وسياسات الإهمال الطبي المتعمد، والحرمان من الزيارات والغذاء والدواء.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 5:17 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحول وزير شؤون القدس السابق للاعتقال الإداري

القدس - "القدس" دوت كوم - أحمد جلاجل

 حولت قوات الاحتلال وزير شؤون القدس السابق المبعد عن القدس المهندس خالد أبو عرفة للاعتقال الإداري لمدة أربعة شهور وذلك بعد اعتقاله يوم الأحد الماضي من مكان إقامته في رام الله.


وأوضح رئيس لجنة أهالي أسرى القدس أمجد أبو عصب، لمراسل "القدس" أن قوات كبيرة من قوات الاحتلال اقتحمت منزل المهندس خالد أبو عرفه المبعد عن القدس إلى رام الله يوم الأحد الماضي واقتادته إلى سجن عوفر للتحقيق وبعدها تم تحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة شهور دون إبداء أية أسباب.


والمهندس خالد إبراهيم أبو عرفة (٦٣ عاما)، أسير محرر أعتقل عدة مرات، وأمضى سنوات في سجون الاحتلال، كما وأبعدته سلطات الاحتلال عن مدينة القدس المحتلة لحظة تحرره من الأسر في العام ٢٠١٤.


وأشار أبو عصب إلى أن الأسير أبو عرفة اعتصم قرابة عام ونصف داخل خيمة في مؤسسة الصليب الأحمر في القدس، احتجاجا على قرار إبعاده ومعه عضوي المجلس التشريعي أحمد عطون ومحمد طوطح.


ويستهدف الاحتلال المقدسيين من خلال الاعتقالات والإبعاد والغرامات، بهدف إبعادهم عن المسجد الأقصى، وتركه لقمة سائغة أمام الأطماع الاستيطانية.


كما ويستهدف الاحتلال موظفي وحراس الأقصى بالاعتقال والإبعاد والتضييق بهدف ثنيهم عن دورهم في حماية المسجد وتأمينه.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

إنفانتينو يزور الأراضي الفلسطينية الأسبوع المقبل

بيت لحم (الاراضي الفلسطينية) - (أ ف ب)

يزور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو الأراضي الفلسطينية الأسبوع المقبل لأوّل مرة منذ توليه منصبه، على ما أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب الإثنين، ويتخلّل الزيارة اطلاق اسم البرازيلي الراحل بيليه على ملعب الخضر جنوب بيت لحم.


وقال الرجوب خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر محافظة مدينة بيت لحم إن الزيارة التي ستتزامن مع إحياء الفلسطينيين للذكرى 75 للنكبة ستمثل فرصة لتقديم عدة أنشطة رياضية وشبابية إحياءً للمناسبة وبتنظيم من المجلس الأعلى للشباب والرياضة.


وأضاف رئيس الاتحاد الفلسطيني "الحدث رياضي لكن له دلالة سياسية".
واستدرك "مهمّتنا أن نقدم أنفسنا أمام القامات الرياضية العالمية بأننا شعب له حضارته وتاريخه ... وأن نوصل انطباعات بأننا قادرون ومستعدون لبناء دولة ديموقراطية وعلى رأسها ثقافتنا الرياضية".


وبحسب الرجوب، يتخلل الزيارة إطلاق اسم اللاعب البرازيلي الراحل بيليه على ملعب الخضر جنوب بيت لحم، كما سيلعب المنتخبان الاولمبيان الفلسطيني والأردني في مباراة ودية.


وتعتبر زيارة رئيس فيفا الأولى له إلى الأراضي الفلسطينية منذ توليه منصبه والثانية لرئيس اتحاد اللعبة إذ سبقه سلفه السويسري جوزيف بلاتر.


وسيرافق إنفانتينو في زيارته التي ستتركز على بيت لحم (جنوب)، ثلاثة من أعضاء مجلس فيفا هم المصري هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد السعودي ياسر المسحل ورئيس الاتحاد القطري للعبة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني.
وفقا لرئيس الاتحاد الفلسطيني "إذا سمحت الظروف" سيتم ترتيب زيارة للوفد الرياضي الدولي إلى أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967.


وتمنّى الرجوب أن تكون "هذه الزيارة فاتحة خير" إذ أنها تتزامن مع خطاب للرئيس الفلسطيني محمود عباس في الأمم المتحدة (في 15 أيار/مايو) في ذكرى النكبة التي ووفقا للرجوب "اعترفت بالنكبة ووضعتها على أجندتها" لأول مرة هذا العام.


ويحيي الفلسطينيون في 15 أيار/مايو من كل عام ذكرى النكبة التي وقعت في العام 1948 عندما هُجّر أكثر من 760.000 فلسطيني من ديارهم خلال الحرب التي تلت إعلان قيام دولة إسرائيل.
ويحتفل الإسرائيليون قبلها بيوم بذكرى تأسيس دولتهم.
وشهدت الرياضة الفلسطينية، بخاصة لعبة كرة القدم، تطورا ملحوظا منذ تسلم الرجوب إدارتها في العام 2008، رغم أنه وصل إلى منصبه من خلفية أمنية وسياسية.
وشملت تلك التطورات اعتماد الاتحاد الدولي الملعب البيتي الفلسطيني داخل الضفة الغربية في إطار البطولات الدولية والآسيوية، بعدما كان المنتخب الفلسطيني يستعيض عن ملعبه البيتي في ملاعب الدول العربية المجاورة.

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يقترح حزمة عقوبات جديدة على روسيا

بروكسل - (أ ف ب)

اقترحت المفوضية الأوروبية الجمعة على دول الاتحاد الأوروبي حزمة جديدة من العقوبات على روسيا تهدف إلى منع الالتفاف على العقوبات المفروضة على موسكو، وفق ما أفاد متحدث الإثنين.


وقال الناطق باسم المفوضية إريك مامير إن "الهدف هو تفادي أن تجد البضائع المحظور تصديرها إلى روسيا طريقا لإمداد الصناعات العسكرية الروسية".


ويستهدف اقتراح المفوضية 541 شركة، 526 من بينها روسية، ويشمل للمرة الأولى ثماني شركات في الصين وهونغ كونغ متهمة بإعادة تصدير معدات حساسة إلى روسيا، وفق وثيقة اطلعت عليها وكالة فرانس برس. كذلك، استُهدفت شركة إيرانية وشركتين من الإمارات العربية المتحدة وشركتين مقرّهما أوزبكستان وواحدة في أرمينيا وواحدة في سوريا. وتقترح المفوضية تقييد إمكانيات التصدير من قبل هذه الشركات.


ولا يذكر الاقتراح الحظر على واردات الماس من روسيا الذي طالب به عدد من الدول الأعضاء. وأوضح مصدر دبلوماسي أنّ الإجراء يجب أن يناقش في اجتماع مجموعة السبع المقرّر عقده في الفترة من 19 إلى 21 أيار/مايو في هيروشيما (اليابان) ويمكن إضافته إذا تمّ الاتفاق عليه.


وستتم مناقشة الحزمة الـ11 من العقوبات الأربعاء من قبل ممثلي الدول الأعضاء في بروكسل، على أنّ تكون هناك عدّة اجتماعات ضرورية للتوصّل إلى اعتمادها، لأنّ الاقتراح تقني للغاية، حسبما أفاد مصدران دبلوماسيان في بروكسل.


ويُعتبر تبنّي هذه الحزمة قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المقرّر عقده في الفترة من 22 إلى 23 أيار/مايو "غير محتمل"، لكن يمكن تقديمها إلى زعماء الاتحاد الأوروبي في قمتهم التي ستُعقد في 30 حزيران/يونيو.


ويريد الاتحاد الأوروبي أن يمنح نفسه الوسائل الكفيلة بمكافحة الالتفاف على عقوباته، كما يسعى لثني الشركات الأجنبية والدول الثالثة عن مساعدة موسكو عبر إعادة تصدير البضائع إلى روسيا التي يمكن أن يستخدمها المجمع الصناعي العسكري الروسي، مثل أشباه الموصلات، حسبما ذكر المصدر الدبلوماسي.


بالتالي، فإنّ الاقتراح يستهدف الثلاجات والطابعات والآلات الحاسبة الإلكترونية وغيرها من المنتجات. وتحتوي القائمة على 155 صفحة. وقال دبلوماسي أوروبي إنّ الاتحاد الأوروبي لاحظ زيادة في واردات السلع ذات المكوّنات الإلكترونية إلى تركيا وكازاخستان والصين والإمارات العربية المتحدة وإعادة تصديرها إلى روسيا.

اقتصاد

الإثنين 08 مايو 2023 4:47 مساءً - بتوقيت القدس

شركة استرالية تعثر على غاز ونفط في زيمبابوي

هراري - (أ ف ب)

اعلنت شركة انفكتوس انيرجي الاسترالية للنفط والغاز الإثنين العثور على النفط الخفيف والغاز والهيليوم في شمال شرق زيمبابوي النائي، بعد أشهر من التنقيب.


وقالت الشركة في بيان إن تحليل عينات من مواقعها النائية قرب الحدود مع موزمبيق أكد وجود "النفط الخفيف ومتكثف الغاز والهيليوم".
وبحسب الشركة فإن النتيجة "تثبت بشكل قاطع وجود الهيدروكربونات" في أحد الآبار.


وأشارت الشركة أن العينات المحللة "تظهر تركيبة متسقة وعالية الجودة للغاز الطبيعي، وتظهر محتوى خامل منخفضا فيه أقل" من واحد بالمئة من ثاني اكسيد الكربون.


ويأتي هذا الاكتشاف بعد 30 عاما من تخلي عملاق النفط الأميركي "اكسون موبيل" عن مسعاها لتأمين النفط الخام في المنطقة.


وقد يؤدي الاكتشاف إلى اول انتاج للغاز في زيمبابوي ويساعد في تحسين إمدادات الطاقة في بلد يعاني من نقص حاد في الكهرباء.


وتعاني زيمبابوي من انقطاعات شديدة في التيار الكهربائي تصل إلى 19 ساعة يوميا.


ووقعت شركة انفكتوس انيرجي اتفاقية للاستكشاف والتطوير والانتاج مع زيمبابوي في عام 2018.


وتخطط الشركة لبناء منشأة لتحويل الغاز إلى طاقة من أجل تزويد الشبكة الوطنية.

اقتصاد

الإثنين 08 مايو 2023 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

مخاوف من الركود تتزايد في ألمانيا مع انخفاض الإنتاج الصناعي في البلاد

فرانكفورت (ألمانيا) - (أ ف ب)

تراجع الإنتاج الصناعي الألماني أكثر مما كان متوقعا في آذار/مارس بسبب الانخفاض الكبير في صناعة السيارات، وفق ما أظهرت بيانات رسمية الاثنين، ما أدى إلى تعميق المخاوف من مواجهة أكبر اقتصاد أوروبي ركودا حادا.


وأظهرت الأرقام التي نشرتها وكالة الإحصاء الفدرالية "ديستاتيس"، أن الإنتاج انخفض بنسبة 3,4 في المئة عن الشهر السابق.


ويأتي ذلك بعد شهرين من نمو قوي في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير، فيما كانت الأرقام أقل بواحد في المئة مما توقعه محللون لشركة البيانات المالية "فاكتسيت".


والأسبوع الماضي، أظهرت بيانات انخفاضا مفاجئا في الطلبيات الجديدة في المصانع الألمانية، مع تضرر القطاع الصناعي في البلاد جراء ارتفاع أسعار الطاقة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.


وفي حين ارتفعت الآمال في أن تتفادى ألمانيا ركودا، غذّت المجموعة الأخيرة من البيانات السلبية المخاوف من حدوث ركود اقتصادي وشيك.


وكانت صناعة السيارات مساهما رئيسيا في التراجع الذي سجّل في آذار/مارس مع انخفاض عمليات تصنيع السيارات وقطع الغيار بنسبة 6,5 %.


كما كان هناك انخفاض كبير في عمليات تصنيع الآلات والمعدات وكذلك الإنتاج في قطاع البناء.


لكن رغم ذلك، أصرت وزارة الاقتصاد على أن معنويات قطاع الأعمال تتحسن في الآونة الأخيرة ما "يشير إلى انتعاش اقتصادي خلال العام".
وفي هذا السياق، توقعت الحكومة الألمانية نموا بنسبة 0,4 في المئة للعام 2023 كاملا.

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 4:21 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مهرب مخدرات بارز وسبعة من أفراد عائلته بقصف أردني على جنوب سوريا

بيروت - (أ ف ب)

قُتل مهرّب مخدرات بارز مع زوجته وأطفالهما الستة جراء غارة جوية استهدفت الإثنين منزلهم في جنوب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أشار الى أن الأردن نفّذ العملية، فيما لم تؤكد عمان أو تنف تنفيذ الضربة.


ورداً على سؤال عمّا إذا كان الأردن نفّذ الغارة، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لصحافيين الاثنين "عندما نتخذ أي خطوة لحماية أمننا الوطني أو مواجهة أي تهديد له، سنعلنها في وقتها المناسب"، مؤكداً في الوقت ذاته أن المخدرات "تهديد كبير للمملكة والمنطقة والعالم على ضوء تصاعد عمليات التهريب".


وأفاد المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا وله شبكة مصادر في كل أنحاء سوريا عن "مقتل مرعي الرمثان وعائلته المؤلّفة من زوجته وأطفاله الستة جراء استهداف طيران حربي أردني" لمنزله في قرية الشعاب في ريف السويداء الشرقي عند الحدود مع الأردن.


ويعد الرمثان، وفق المرصد، من "أبرز تجّار المخدرات بينها الكبتاغون في المنطقة والمسؤول الأول عن تهريبها إلى الأردن".


وتأتي هذه الغارة النادرة من نوعها داخل سوريا، بعد اجتماع في عمان مطلع الشهر الحالي، ضمّ وزراء خارجية الأردن وسوريا والعراق ومصر والسعودية. ونصّ بيانه الختامي وفق الخارجية الأردنية على "تعزيز التعاون بين سوريا ودول الجوار والدول المتأثرة بعمليات الاتجار بالمخدرات وتهريبها عبر الحدود السورية".


وجاء في البيان أن سوريا "ستتعاون مع الأردن والعراق في تشكيل فريقي عمل سياسيين/أمنيين مشتركين منفصلين خلال شهر، لتحديد مصادر إنتاج المخدرات في سوريا وتهريبها، والجهات التي تنظم وتدير وتنفذ عمليات تهريب عبر الحدود مع الأردن والعراق، واتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء عمليات التهريب".


وقال ناشط في محافظة السويداء متابع لملف تهريب المخدرات لفرانس برس من دون الكشف عن هويته، "لم يكن بإمكان أحد تهريب أي شيء عبر الحدود من السويداء من دون علم الرمثان".


وأضاف "نتوقع أن نرى انعكاساً ملحوظاً للضربة على عمليات التهريب"، مشيرا الى تقارير عن مغادرة مهربي مخدرات آخرين منازلهم على إثرها.


وينشط الجيش الأردني منذ سنوات في مجال إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات آتية من سوريا، لا سيما بعدما تحوّل الى طريق ترانزيت لتهريب المخدرات، تحديداً الكبتاغون الذي يُصنّع في سوريا ويُصدر إلى دول الخليج.


وليست المرة الأولى التي ينفّذ فيها الجيش الأردني غارات داخل سوريا لإحباط عمليات تهريب، ويعود بعضها الى العام 2014، لكنها كانت تتم إجمالا بالقرب من الحدود الأردنية.


ويقول الأردن إن تهريب المخدرات عبر الحدود الأردنية السورية الممتدة على مسافة حوالى 375 كيلومتراً، "عملية منظمة" تستعين بطائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.


وأحبط الجيش الأردني مطلع العام 2022 دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون خلال نحو 45 يوماً، ما يعادل الكمية التي ضُبطَت طوال العام 2021.
وتُعد سوريا المصدر الأبرز للكبتاغون منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011. لكن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً.


وتُشكّل دول الخليج وخصوصاً السعودية الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تعدّ من المخدرات السهلة التصنيع ويصنّفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنّها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفّزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.
ويأتي القصف الأردني الإثنين على وقع انفتاح عربي متسارع نحو دمشق بعد 12 عاماً من نزاع مدمر، وغداة إعلان جامعة الدول العربية استعادة الحكومة السوريةلمقعدها، بعد تجميد أنشطتها منذ 2011.

منوعات

الإثنين 08 مايو 2023 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

أعمال تطوعية في ختام الاحتفالات بتتويج الملك في بريطانيا

لندن - (أ ف ب)

دُعي البريطانيون للمشاركة في أعمال تطوعية في سائر البلاد الإثنين الذي أُعلن يوم عطلة رسمية ليختتم عطلة نهاية أسبوع طويلة شهدت مراسم الاحتفال بتتويج الملك تشارلز الثالث.


بعد يومين من الاحتفالات، بدأت السبت بالتتويج في وستمنستر آبي ثم بالاحتفالات الأحد مع آلاف مآدب الغداء بين الجيران وحفل موسيقي كبير، خُصص الاثنين للأعمال التطوعية.


سيتم القيام بمئات الآلاف من العمال التطوعية تشارك فيها أكثر من 1500 جمعية.


لن يشارك الملك تشارلز والملكة كاميلا ولكن من المتوقع أن يساهم أفراد آخرون من العائلة المالكة. سينضم وليام وكايت، على سبيل المثال، إلى الكشافة وشقيق الملك الأمير إدوارد وزوجته صوفي في ريدينغ (غرب لندن) إلى جمعية لتدريب كلاب الإرشاد.


بعد ثمانية أشهر على اعتلائه العرش عقب وفاة والدته الملكة اليزابيث الثانية، توّج تشارلز الثالث السبت في ويستمنستر آبي خلال مراسم دينية مهيبة تعود الى ألف عام من التاريخ والتقاليد أمام حوالى 2300 مدعو، وبعد ذلك توجت زوجته كاميلا ملكة.


وأقيمت مراسم التتويج للمرة الأولى منذ 70 عاما، اذ تعود نسختها الأخيرة الى 1953 حين اعتلت والدة تشارلز إليزابيت الثانية العرش.
تابع أكثر من 14 مليون مشاهد في بث مباشر على شبكة "بي بي سي" لحظة وضع كبير أساقفة كانتربري جاستن ويلبي على رأس تشارلز الثالث (74 عاما) تاج القديس إدوارد.


وشارك البريطانيون الأحد في في مآدب غداء بين الجيران، قبل إحياء حفل موسيقي كبير في قلعة وندسور في المساء، شارك فيها نجوم مثل كاتي بيري وليونيل ريتشي.


غير مكترثين بهذا التتويج، لم يكن لدى أكثر من 70 بالمئة من البريطانيين أي نية للمشاركة في أي احتفال، وفقًا لاستطلاع أجراه معهد "يوغوف" مؤخرًا.


لا يتمتع تشارلز بشعبية والدته إليزابيث الثانية التي توفيت في أيلول/سبتمبر. وتظاهر محتجون مناهضون للملكية في لندن السبت مع مرور الموكب، وفي اسكتلندا وويلز كذلك. يعتقد حوالى 15 بالمئة من البريطانيين أنه يجب إلغاء النظام الملكي.


واعتقلت شرطة لندن صباح السبت ستة من قادة حركة "جمهورية" المناهضة للنظام الملكي، بينهم رئيس الحركة غراهام سميث. وتم إطلاق سراحهم بعد ساعات في المساء. وأثار توقيفهم انتقادات حادة.


انتقد سميث بشدة على شبكة "بي بي سي" الاثنين القانون الذي دخل حيز التنفيذ هذا الأسبوع والذي يمنح الشرطة مزيدا من الصلاحيات للقبض على الأشخاص المشتبه في أنهم يسعون إلى إحداث "اضطرابات خطيرة" في النظام العام.


وقال "اعتقلونا لأن القانون تم إقراره على عجل الأسبوع الماضي لمنحهم سلطة اعتقالنا بأي ذريعة تافهة ...هذا القانون يعني أنه لم يعد لدينا الحق في التظاهر في هذا البلد، نملك حرية التظاهر فقط بإذن من الشرطة والسياسيين".
في المجموع، أعلنت الشرطة البريطانية أنها أوقفت 64 متظاهرا السبت على هامش التتويج، ومن بين المعتقلين نشطاء بيئيون.

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

تعثر مفاوضات جدة بين طرفي نزاع السودان وتواصل القتال في العاصمة

(أ ف ب)

لم تحرز مفاوضات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين في السودان والمنعقدة في جدة "تقدما كبيرا"، على ما أفاد دبلوماسي سعودي وكالة فرانس برس الإثنين، فيما يتواصل القتال الاثنين في الخرطوم.


ومنذ اندلاع المواجهات في 15 نيسان/أبريل تشهد العاصمة السودانية حالة من الفوضى ناجمة عن المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".


وتلبية لمبادرة سعودية-أميركية، أرسل القائدان العسكريان ممثلين عنهما لمدينة جدة السبت لعقد مباحثات وصفتها واشنطن والرياض بـ"المحادثات الأولية".


وأفاد دبلوماسي سعودي فرانس برس أنّ "المفاوضات لم تحرز تقدما كبيرا حتى الآن". وتابع أنّ "وقفا دائما لإطلاق النار ليس مطروحا على الطاولة. كل جانب يعتقد أنه قادر على حسم المعركة".


وللأسبوع الرابع على التوالي، لازم سكان الخرطوم البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة منازلهم في ظل شح في موارد الماء والغذاء وسط ذعر وارتباك من الأعيرة النارية الطائشة.


وقال أحد سكان جنوب الخرطوم لفرانس برس "نسمع أصوات القصف الجوي قادمة من منطقة السوق وسط المدينة".


وذكر الجيش السوداني في وقت سابق أنّ وفده إلى المفاوضات "لن يتحدث سوى عن الهدنة وكيفية تنفيذها بالشكل المناسب لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية".


من جهتها، تحاول الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية، في مدينة بورتسودان (شرق) على البحر الأحمر، التفاوض لإيصال مساعدات الى الخرطوم ودارفور حيث قصفت أو نهبت المستشفيات ومخازن المساعدات الانسانية.


والأحد، وصل مفوّض الأمم المتّحدة للشؤون الانسانية مارتن غريفيث إلى جدة بهدف لقاء ممثلي طرفي النزاع، إلا أنّ دوره في المفاوضات غير واضح حتى الآن.


وقالت متحدثة باسم غريفيث الأحد إنّه يسعى لبحث القضايا الإنسانية المتعلقة بالسودان.
وأفاد مسؤول ثان في الأمم المتحدة فرانس برس الإثنين أنّ غريفيث "طلب الانضمام للمفاوضات"، مشيرا إلى أنه لم تتم الموافقة على طلبه بعد.


ويعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اجتماعا في 11 أيار/مايو لمناقشة "تأثير" المواجهات في السودان "على حقوق الإنسان".


ويعتقد خبراء أن الحرب قد تطول مع عدم قدرة أي الطرفين على حسمها ميدانيا.


وافادت وكالة الانباء السعودية الرسمية الأحد أن العاهل السعودي وولي العهد وجها مركز الملك سلمان للإغاثة "بتقديم مساعدات إنسانية متنوعة بقيمة 100 مليون دولار أميركي"، لتوفير مساعدات إغاثية وانسانية وطبية للنازحين.


وأسفرت المعارك الدائرة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع عن سقوط 750 قتيلا وخمسة آلاف جريح حسب بيانات موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (أيه سي إل إي دي)، فضلا عن نزوح 335 ألف شخص ولجوء 117 ألفا إلى الدول المجاورة.


وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري استقبال مصر "منذ بداية الأزمة أكثر 57 ألفاً من الاشقاء السودانيين، فضلا عن مساهمتها في إجلاء أكثر من أربعة الاف مواطن أجنبي".


وأفادت الأمم المتحدة بفرار 30 ألف سوداني إلى تشاد و27 ألفا إلى جنوب السودان.


تأتي محادثات جدة بعد سلسلة من مبادرات إقليمية عربية، وأخرى إفريقية قامت بها خصوصا دول شرق القارة عبر منظمة ايغاد للتنمية، لم تثمر.


كذلك يسعى الاتحاد الافريقي إلى التهدئة بين الطرفين، خصوصا مع استنفاذه آخر بطاقات الضغط على السودان بتعليق عضويته عام 2021 بعدما نفذ البرهان مدعوما من دقلو انقلابا عسكريا اطاحا فيه بالمدنيين من الحكم.


ويرى الخبراء أن هناك تباين في دعم القوى الاقليمية لطرفي النزاع في السودان، إذ تبدو الإمارات في صف دقلو، على عكس مصر التي تدعم الجيش بينما تقف السعودية على مسافة واحدة من الجنرالين.


وخلال اجتماع طارئ الأحد لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة تطرق الى تطورات الملف السوداني، قال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط إن المفاوضات بين طرفي النزاع "تستحق الدعم، وأكرر مناشدتي بالتمسك بهذه الفرصة".


وحذر أبو الغيط من أن يتحول النزاع الحالي إلى "جولة أولى في حرب تقسم السودان إلى أقاليم متناحرة، وتجعل منه ساحة لمعارك تهدد وجوده".

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

"الاتحاد الأوروبي" يلغي احتفاله بيوم أوروبا

تل أبيب- "القدس" دوت كوم

ألغى الاتحاد الأوروبي حفل الاستقبال الدبلوماسي الذي كان مقرراً في تل أبيب للاحتفال بيوم أوروبا الذي يصادف التاسع من أيار، بسبب اعتراضه على مشاركة أحد المسؤولين الإسرائيليين.


وأوضح الاتحاد في بيان له، اليوم الإثنين، أنه ألغى الحفل "لأننا لا نريد أن نقدم منصة لشخص تتعارض آراؤه مع القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي".

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل والد شهيد من جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، والد شهيد من مخيم جنين، أثناء مروره على حاجز عسكري نصبته على شارع جنين - نابلس.


واعتقلت تلك القوات المواطن أمين زيدان خازم والد الشهيد نضال خازم بعدما أوقف الجنود المركبة التي كانت يستقلها، مع القيادي في "حركة فتح" جمال حويل ومعاذ إستيتي وعيسى حويل، حيث تم احتجازهم وإطلاق سراحهم فيما بعد.

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 2:39 مساءً - بتوقيت القدس

إعدام شخصين في إيران لادانتهما بإهانة المقدسات الإسلامية

طهران - (أ ف ب)

نفذت السلطات الإيرانية الإثنين حكم الإعدام الصادر بحقّ شخصين لإدانتهما بتدنيس القرآن وإهانة النبي محمد، وفق ما أفادت السلطة القضائية.


وأورد موقع "ميزان أونلاين" التابع للقضاء أنّ حكم الإعدام شنقا نفّذ صباحا بحق صدر الله فاضلي زارع ويوسف مهرداد لإدانتهما "بإهانة النبي محمد ومقدسات إسلامية أخرى بما يشمل حرق القرآن".


وأشار الموقع الى أن أحد المدانَين اعترف في آذار/مارس بنشر مضامين مسيئة للمقدسات عبر مواقع التواصل.


وإيران هي الثانية في العالم من حيث عدد أحكام الإعدام المنفّذة بعد الصين، وفق أرقام منظمة العفو الدولية.


وأفادت منظمتان حقوقيتان في نيسان/أبريل أن عدد أحكام الإعدام المنفّذة في الجمهورية الإسلامية خلال 2022 زاد بنسبة 75 بالمئة عن العام السابق. وأشارتا الى أن طهران أعدمت 582 شخصا على الأقل في 2022، في حصيلة هي الأعلى على هذا الصعيد منذ 2015.

منوعات

الإثنين 08 مايو 2023 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

فيلم "غارديينز أوف ذي غالاكسي" يتصدر شباك التذاكر في أميركا الشمالية

لوس انجليس - (أ ف ب)

تبوأ فيلم "غارديينز أوف ذي غالاكسي فوليوم 3" (Guardians of the Galaxy Vol. 3) من استوديوهات مارفل صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية بتحقيقه عائدات لا تقل عن 114 مليون دولار في أول عطلة أسبوع يُعرض فيها، بحسب الأرقام الأولية التي أصدرتها شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة الأحد.


واعتبر المحلل في شركة "فرنشايز إنترتاينمنت ريسرتش" ديفيد أ. غروس أن حجم الإيرادات هذا "ممتاز بالنسبة إلى تتمة لأحد أفلام +مارفل+" رغم كونه أدنى من العائدات التي حصدها فيلم آخر من "مارفل" هو "دكتورستراينج أند ذي مالتيفيرس أوف مادنس" (Doctor Strange and the Multiverse of Madness) في عطلة الأسبوع الأولى بعد انطلاق عروضه (187 مليون دولار).


وتتمحور قصة الفيلم على مجموعة مرتزقة بين المجرّات، ويؤدي الأدوار الرئيسية فيه كريس برات وزويه سالدانا وبرادلي كوبر وفين ديزل.


وانتزع "غارديينز أوف ذي غالاكسي" الصدارة من فيلم "ذي سوبر ماريو براذرز. موفي" (The Super Mario Bros. Movie)) الذي تراجع إلى المركز الثاني بإيرادات بلغت 18,6 مليون دولار.


وحلّ ثالثاً في الترتيب فيلم "إيفيل ديد رايز" (Evil Dead Rise) من إنتاج "وورنر براذرز"، محققاً 5,7 ملايين دولار. وتؤدي ليلي ساليفان وأليسا ساذرلاند بطولة الفيلم في دورَي شقيقتين تقاتلان مجموعة من المخلوقات الشيطانية.


وجاء في المرتبة الرابعة فيلم "آر يو ذير غاد؟ إتس مي مارغرت" (Are you there God? It's me, Margaret) الكوميدي الدرامي الذي يتناول مرحلة المراهَقَة ويستند إلى أحد كتب الروائية جودي بلوم، مع عائدات بلغت 3,4 ملايين دولار.


أما المركز الخامس في القائمة فكان من نصيب الكوميديا الرومانسية "لاف أغاين" (Love again)، من بطولة بريانكا تشوبرا جوناس وسام هيوغان، وبلغت عائداته 2,4 مليون دولار. وتشارك في هذا الفيلم النجمة الكندية سيلين ديون غناءً وتمثيلاً إذ تؤدي فيه شخصيتها الخاصة.


وفي ما يأتي الأفلام المتبقية في ترتيب الأعمال العشرة الأولى على شباك التذاكر في أميركا الشمالية هذا الأسبوع:
6- "جون ويك: تشابتر 4" (2,4 ملايين دولار).


7- "دانجنز أند دراغنز: أونر أمونغ ثيفز" (1,5 مليون دولار).


8- "إر" (1,4 مليون دولار).


9- "غي ريتشيز ذي كوفننت" (1,2 مليون دولار).


10- "سيسو" (مليون دولار).

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

انفجاران في أقل من 48 ساعة عند موقع مقدس للسيخ في الهند

امريتسار- (أ ف ب)

وقع انفجار صباح الإثنين هو الثاني في أقل من 48 ساعة، قرب المعبد الذهبي، الموقع المقدس للسيخ في مدينة أمريتسار الهندية، بحسب الشرطة.


وأوضحت السلطات أن انفجار اليوم لم يتسبّب بوقوع أضرار أو إصابات. وباشرت الشرطة التحقيق في الحادث.


ووقع الانفجار الأول ليل السبت الأحد وتسبب بإصابة شخص واحد على الأقل في المدينة الواقعة في ولاية البنجاب شمال البلاد وتقطنها غالبية من السيخ.


وقال القائد العام للشرطة في الولاية غوراف ياداف أن التحقيقات الأولية ترجح استخدام "قنبلة بدائية".


وأشار الى أن "الانفجار وقع عندما تم سحب خيط عن طريق الخطأ. سقطت حاوية على الأرض وانفجرت".


ويعد المعبد الذهبي أقدس مزار للسيخ، لكن سبق أن شهد أعمال عنف من بينها هجوم شنته القوات الخاصة الهندية عام 1984 لطرد المقاتلين السيخ منه.


وقال مصلون لوكالة فرانس برس إن المحققين وصلوا الإثنين إلى الموقع لجمع الأدلة بعد وقت قصير من الانفجار الذي وقع بينما كان مئات الأشخاص يتواجدون فيه.


وأكد جاسبير سينغ الذي يزور المعبد يوميا "مثل هذه الأحداث تولد الذعر" موضحا "حان الوقت للشرطة للتصرف بسرعة من أجل تقديم الحقيقة للناس".


تضررت العديد من النوافذ في الانفجار الذي وقع السبت يوم يمكن لعدد زوار المعبد أن يبلغ 200 ألف شخص.


ويسود توتر في ولاية البنجاب حيث اعتقلت السلطات الهندية الشهر الماضي زعيما انفصاليا للسيخ بعد مطاردة استمرت أكثر من شهر وأدت إلى احتجاجات وأعمال تخريب من قبل أتباعه في بريطانيا وكندا والولايات المتحدة.


واشتهر أمريتبال سينغ (30 عاما) في ولاية البنجاب حيث دعا إلى وطن منفصل للسيخ باسم خالصتان، وهو صراع تسبّب بأعمال عنف دامية في الهند في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.


ومن غير الواضح ما اذا كانت هذه الانفجارات مرتبطة باعتقاله.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

المحررة عطاف عليان تواصل إضرابها عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم

تواصل الأسيرة المحررة عطاف عليان، اليوم الإثنين، إضرابها واعتصامها أمام مقر الصليب الأحمر في البيرة، للمطالبة باسترداد جثمان الشهيد الأسير خضر عدنان، والشهداء المحتجزة جثامينهم.


الأسيرة عليان من مواليد عام 1962، وهي مناضلة وأسيرة محررة، وأول أسيرة تخوض إضراب فردي ضد الاعتقال الإداريّ، وكانت قد نفّذت عدة إضرابات خلال الفترات التي اُعتقلت فيها في سجون الاحتلال، حيث بلغ مجموع سنوات اعتقالها 14 عامًا.


منوعات

الإثنين 08 مايو 2023 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

عراقية كردية تتخذّ من كمال الأجسام وسيلة للتشجيع على المساواة بين الجنسين

أربيل - (أ ف ب)

في طفولتها، كانت شيلان كمال تحبّ عجن الخبز مع والدتها لتشعر بعضلات ذراعيها تتحرّك، ما أثمر اكتشافها لشغفها برياضة كمال الأجسام التي تحوّلت بالنسبة لهذه السيدة الأربعينية من كردستان العراق إلى وسيلة للتشجيع على المساواة بين الجنسين.


وتقولشيلان كمال البالغة من العمر 46 عاماً والتي تتدرّب أربع ساعات يومياً في صالة رياضية حديثة في وسط مدينة أربيل على وقع أنغام موسيقى غربية، "العضلات جيدة للنساء، نريد أن نبرز جمالنا من خلال تنمية عضلاتنا".


قبل ثلاثة أعوام، عادت هذه المصوّرة والمتخصصة في التغذية من ألمانيا لتستقرّ في عاصمة إقليم كردستان العراق المتمتع بحكم ذاتي، لتواجه مجتمعاً عدائيا نحوها بشكل كبير بسبب ممارستها هذه الرياضة.


وتقول كمال التي تعارض المعايير التقليدية للجمال "أنا لا أحبّ أن يأخذ الناس عني فكرة سيئة. تعبت وعانيت وضحّيت كي أصل إلى ما وصلت إليه اليوم".


وتكمل اللاعبة الشقراء ذات العينين الزرقاوين والقامة المتوسطة "أكره أن ينظر الناس إلى المرأة نظرة دونية أو كرمز للجنس ويعتبروا أنه يتحتّم عليها أن تربّي أبناءها وتتجمّل من أجل زوجها... لماذا لا يمكن للنساء أن يجمعن بين الجمال والقوةً؟".



تبدأ كمال يومها بالتدرّب على الدراجة، بينما ينسدل شعرها على كتفيها، ثمّ تكمل بالتدريب على آلات تنمية العضلات ورفع الأثقال.


وهي تتدرّب منذ كان عمرها 22 عاماً.


تعمل حالياً مدربة خاصة وتنشر على صفحتها على "إنستغرام" مشاركاتها الدولية في مسابقات كمال الأجسام في أوروبا، ملوحة أحيانًا بعلم إقليم كردستان.


وفتحت شيلان كمال صفحة جديدة في مشوارها المهني العام الماضي حين شاركت في مسابقة لكمال الأجسام للسيدات في لندن. ثم شاركت مرة ثانية في منافسة أخرى في بوخوم بألمانيا وبطولة ثالثة وأخيرة في كولن بألمانيا في نيسان/أبريل الماضي وأحرزت في جميعها المركز الثالث.


وتقول "هنا مع الأسف الناس غير معتادين على رؤية نساء يرتدين ملابس سباحة ويظهرن عضلاتهن على المنصة... أتمنى أن يتقبّلوا يوماً ما رؤيتنا على المنصة ونحن نعرض عضلاتنا".


وتتحدّر كمال من السليمانية، ثاني أكبر مدن إقليم كردستان، لكنها هاجرت إلى ألمانيا مع عمها عندما كانت تبلغ من العمر 14 عاماً، ودرست التصوير وأصبحت مصوّرة في استوديو في دوسلدورف في غرب البلاد.


تزوّجت شيلان كمال حينما كانت تبلغ من العمر 16 عاماً وأنجبت ثلاثة أولاد أصبحوا اليوم في العشرينات من عمرهم.
وتقول "عندما كنت طفلة صغيرة كنت مليئة بالطاقة والحيوية والنشاط. كنت أساعد والدتي في عجن الخبز وأعمال المنزل التي تتطلب مجهوداً عضلياً".


في العراق، البلد المحافظ، تتطوّر الرياضة النسائية ببطء. وظهرت العديد من الفرق النسائية في السنوات الأخيرة في كرة القدم أو الملاكمة أو رفع الأثقال أو الكيك بوكسينغ.


في كردستان التي نعمت الى حدّ كبير بالأمن بعيداً عن الصراعات التي دمّرت العراق، اتخذت خطوات للأمام في مجال تطوير الرياضة، من خلال تنمية البنى التحتية والدعم.


ويقول رنجبر علي البالغ من العمر 45 عاماً والذي يمارس ويدرّب رياضة كمال الأجسام في الصالة الرياضية نفسها التي تتدرّب فيها شيلان كمال، لوكالة فرانس برس، إنه "سعيد" لرؤية المزيد من النساء يدخلن الصالات الرياضية وأن يرى البعض منهن "مثل شيلان يحطمن الحواجز والأفكار المسبقة، للوصول إلى مستوى عالمي".


وهو أيضا يدعو إلى المساواة بين الجنسين. ويقول الشاب الذي برزت عضلاته المفتولة تحت قميصه الرياضي الأسود "إذا اعتقد البعض أنه من المخزي على المرأة أن تتباهى بجسدها وعضلاتها، فهذا ينبغي أن ينطبق أيضاً على الرجل".


وتحلم شيلان كمال أن تصبح لاعبة كمال أجسام عالمية وأن تصبح أول امرأة كردية تخوض بطولة دولية لكمال الاجسام.
وتعتقد أن على النساء عامةً وفي إقليم كردستان العراق خاصةً حذوَ حذوها عبر النهوض وتغيير واقعهن ورفع الأثقال ليس من أجل صحتهن فحسب ولكن أيضا من أجل التعامل مع قضية عدم المساواة بين الجنسين.


وتقول "هذه الرياضة قاسية ومتعبة وتتطلب مجهوداً بدنياً عالياً وتركيزاً كبيراً وطعاماً صحياً بلا دهون ولا أملاح خصوصاً في الأيام التي تسبق البطولات".


وتدعو النساء إلى "الذهاب إلى الصالات الرياضية بدل صالونات التجميل، فالرياضة ستجعل أجسادهن أجمل وصحتهن أفضل".

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ثمانية أشخاص على الأقل دهسا خارج مركز للمهاجرين في تكساس

براونزفيل - (أ ف ب)

قتل ثمانية أشخاص على الأقل الأحد عندما تخطّت سيارة رباعية الدفع الضوء الأحمر وصدمت مجموعة من الأشخاص كانوا ينتظرون حافلة خارج مركز لاستقبال المهاجرين في ولاية تكساس الأميركية، حسبما أفادت الشرطة.


وقالت سلطات إنفاذ القانون إنّها تتعامل مع الأمر على أنه حادث في الوقت الحالي، رغم أنّ أحد الشهود أفاد وكالة فرانس برس بأنّ السائق وجّه شتائم إلى المجموعة قبل الإسراع في السيارة.


من جهته، قال المتحدث باسم الشرطة مارتن ساندوفال لفرانس برس إنّ المركبة الرمادية اللون "تخطّت الضوء الأحمر ودهست عدّة أشخاص" عند حوالى الساعة 8,30 صباحاً (13,30 بتوقيت غرينتش) في مدينة براونزفيل الحدودية في أقصى جنوب الولاية.


وأضاف أنّ سبعة أشخاص قتلوا كما أصيب "حوالى عشرة" آخرين بجروح. وأفادت وسائل إعلام أميركية في وقت لاحق بأنّ شخصاً توفي متأثراً بجروحه في المستشفى.


وقال الشاهد لويس هيريرا الذي أصيب في ذراعه جراء الحادثة، لفرانس برس إنّ الأمر كان "مفاجئاً".
وأضاف أنّ "امرأة مرّت بسيارة وحذّرتنا للابتعاد عن الطريق".


وأشار الشاب الفنزويلي البالغ من العمر 36 عاماً إلى أنّها "كانت مسألة لحظات. جاء القاتل في السيارة وهو يشير إلينا ويهيننا".


ثمّ وصف هيريرا السائق بأنّه كان يقود السيارة مسرعا بكل ما أوتي من قوة.


وفي الأثناء، احتجز شهود السائق، الذي قال ساندوفال إنّه نُقل إلى المستشفى، إلى أن وصلت الشرطة. ووُجّه إليه اتهام بالقيادة المتهوّرة في الوقت الحالي.


وكان ساندوفال أخبر إحدى وسائل الإعلام المحلية التابعة لشبكة "ايه بي سي"، بأنّه "من المرجّح أن تُوجّه إليه تهم أخرى في وقت لاحق"، من دون أن يوضح ماهية هذه التهم.


وحتى وقت متأخّر من مساء الأحد، لم تحدّد الشرطة هوية السائق، بينما من المتوقّع أن يُعقد مؤتمر صحافي صباح الإثنين.


وأوضح ساندوفال أنّ السلطات فتحت تحقيقاً بشأن ما إذا كان الحادث متعمّداً أم لا.


وقال لفرانس برس "ننظر (في الأمر)".


كان الضحايا ضمن مجموعة من 25 شخصاً ينتظرون عند نقطة توقف للحافلات، وفقاً لفيكتور مالدونادو، المدير التنفيذي لمركز "أوزانام"، وهو مركز للإيواء على الجانب الآخر من الشارع حيث وقع الحادث.


ووصف مشهداً مروّعاً، حيث كانت هناك أشلاء على طول الشارع.


وقال مادونادو لوكالة فرانس برس إنّ الشهود "صُدموا للغاية"، مضيفاً أنّ الأمر "كان قاسياً جداً".


وأضاف مالدونادو أنّ مركز الإيواء يفتح أبوابه على مدار اليوم، حيث "نؤوي أفراداً قادمين من تشيلي وكولومبيا والإكوادور والصين وأوكرانيا - والعديد من الفنزويليين".


من جهته، أشار ساندوفال إلى أنّ بعض الضحايا على الأقل كانوا مهاجرين ولكنه لم يؤكد ما إذا كانوا كلّهم كذلك.
وقال "إنّه أمر نحقّق فيه مع شرطة الحدود".


وتأتي هذه المأساة في الوقت الذي تستعد فيه السلطات الأميركية الخميس لرفع الإجراء الفدرالي الخاص بالمهاجرين، والذي تمّ فرضه في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب والذي يسمح لحرس الحدود بترحيل المهاجرين من دون حتى قبول طلبات اللجوء الخاصة بهم.


وتتخوّف السلطات من ارتفاع أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون الولايات المتحدة، مع انتهاء صلاحية هذا الإجراء.


كذلك، وقعت هذه الحادثة غداة إطلاق نار قتل ثمانية أشخاص على الأقل في مركز تجاري في تكساس، في أحدث عملية إطلاق نار جماعي تهزّ البلاد.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

دفعة جديدة من الفلسطينيين في طريقهم إلى معبر ارقين باتجاه غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير د.أحمد الديك، "إن دفعة جديدة من أبناء شعبنا الذين تم إجلائهم غادرت صباح هذا اليوم ميناء بورتسودان في حافلة على متنها 20 مواطناً وطالباً تحركت باتجاه معبر ارقين على الحدود السودانية المصرية".


وأضاف: "كما تحرك 8 من مواطنينا من الخرطوم باتجاه المعبر في طريقهم إلى أسرهم وذويهم في قطاع غزة، وذلك بالتعاون الكامل مع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية الشقيقة".

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة" توضح سبب ازدياد حالات الالتهابات المعوية بنابلس

نابلس -ـ"القدس" دوت كوم

 قالت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، إنها تتابع ازدياد حالات الالتهابات المعوية في محافظة نابلس منذ بداية الشهر الحالي.


وأضافت الوزارة في بيان لها، "إن طواقم الطب الوقائي وصحة البيئة في مديرية صحة نابلس قامت بإجراء التحقيق الوبائي كما هو متبع في مثل هذه الحالات، وأخذت عينات من شبكات ومصادر مياه الشرب في المحافظة كان آخرها بتاريخ 7/5/2023، والتي أظهرت سلامة مياه الشرب ومطابقتها للمواصفات وخلوها من أية ملوثات بكتيرية أو كيميائية".


وتابعت: "بدراسة الحالات المصابة والأعراض الظاهرة على المصابين ونتائج الفحوصات المخبرية، يظهر أن غالبية هذه الحالات ناتجة عن التهابات فيروسية، والتي تنشط في هذا الموسم من كل عام بوتيرة وحدة متفاوتة، وتسبب بالعدوى والانتقال من شخص إلى آخر بأشكال وطرق مختلفة".


وأشارت الوزارة إلى أن الغالبية العظمى من هذه الحالات التي راجعت أقسام الطوارئ والعيادات، كانت حالات بسيطة تم علاجها وغادرت دون أية مضاعفات، ولم تكن بحاجة إلى إدخال إلى المستشفى. 


وأهابت وزارة الصحة بالمواطنين الكرام الالتزام بإجراءات الوقاية الشخصية، وعدم الانجرار وراء الإشاعات وأخذ المعلومات من المصادر الرسمية.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير" يحمل الاحتلال مسؤولية مصير أسرى "الشعبية"

رام الله- "القدس" دوت كوم

حمّل نادي الأسير، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، والقائد الأسير عاهد أبو غلمي، والقائد الأسير وليد حناتشة. 


وأكّد النادي في بيان له، أنّه وحتّى اللحظة لم تعرف الجهة التي جرى نقلهم إليها، مشيرًا إلى أنّ الأسرى نفّذوا خطوات احتجاجية أوليه تمثلت بتأخير إجراء (الفحص الأمني، والعدد)، حتى يتم الكشف عن الوجهة التي نُقلوا إليها. 


ودعا، إلى عدم تداول رواية مخابرات الاحتلال حول الإدعاءات التي قامت بنشرها اليوم، مطالبًا بانتظار نتائج جهود المحامين وكذلك الأسرى من أجل السماح بزيارتهم والإطمئنان عليهم ونقل روايتهم.  


 يذكر أن القائد سعدات معتقل منذ عام 2006، وهو محكوم بالسّجن لمدة 30 عامًا، والأسير ابو غلمي معتقل منذ عام 2006، وهو محكوم بالسّجن المؤبد وخمس سنوات، والأسير حناتشة معتقل منذ عام 2019، وما يزال موقوفًا، علمًا أنه أسير سابق أمضى سنوات قبل اعتقاله الحالي، وكان قد تعرض للتعذيب الشديد بعد اعتقاله عام 2019. 

 ‏

من الجدير ذكره أنّ قوات القمع اقتحمت صباح اليوم قسمي (5،7) في سجن (ريمون)، ونقلت القادة الثلاثة من السّجن، رافق ذلك عمليات تفتيش واسعة.


فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

المفتي: التحريض في المساجد بعيد عن رسالتها للوحدة

القدس - "القدس" دوت كوم

أكد مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، أن التحريض في المساجد يجانب الصواب، وهو بعيد عن رسالة المساجد للوحدة وتأليف القلوب.


وأضاف حسين اليوم الإثنين، "إن حملة التحريض هذه تأتي في ظل ظروف صعبة يحاول فيها الاحتلال تهويد القدس واستهداف المقدسات الإسلامية والمسيحية".

منوعات

الإثنين 08 مايو 2023 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

"ناسا" تطلق قمرين اصطناعيين صغيرين لمراقبة الأعاصير

واشنطن - (أ ف ب)

أقلع الاثنين من نيوزيلندا في صاروخ لشركة "روكت لاب" الأميركية قمران اصطناعيان صغيران تابعان لوكالة الفضاء الأميركية ("ناسا") مخصصان لمراقبة تطور الأعاصير ساعة بساعة.


وانطلق صاروخ "إلكترون" الذي ينتمي إلى فئة القاذفات الصغيرة ويبلغ ارتفاعه 18 مترا، في الساعة 13,00بالتوقيت المحلي (01,00 بتوقيت غرينتش) من ماهيا في شمال نيوزيلندا، وفقا لشركة "روكت لاب".


ولا يتجاوز وزن القمرين الاصطناعيين وهما من فئة "كيوب سات" خمسة كيلوغرامات، وسيتمركزان على ارتفاع نحو 550 كيلومتراً. ويُطلق في غضون نحو أسبوعين صاروخ ثانٍ تابع أيضاً لشركة "روكت لاب"، يحمل قمرين اصطناعيين آخرين لإكمال هذه الكوكبة الصغيرة.


وستكون هذه المجموعة من الأقمار الاصطناعية قادرة على المرور كل ساعة فوق أعاصير المحيط الهادئ، في حين تمر راهناً كل ست ساعات. وأُطلقت على المهمة تسمية "تروبيكس".


وأوضح العالِم في "ناسا" ويل مكارتي في مؤتمر صحافي أن هذه الأقمار الاصطناعية ستتيح للعلماء عدم "الاكتفاء برصد ما يحدث في لحظة معينة فحسب (...) بل معرفة كيفية تغير الوضع ساعة بساعة".


وأضاف "سنبقى بحاجة إلى الأقمار الاصطناعية الكبيرة (...) ولكن ما يمكن أن نحصل عليه من هذه المهمة هو معلومات إضافية إلى تلك التي توفرها أصلاً أبرز أقمارنا الاصطناعية".


وتساهم هذه المعلومات التي تجمعها الأقمار الجديدة عن المتساقطات ودرجة الحرارة والرطوبة، في تحسين التوقعات الجوية، ولا سيما الأماكن التي سيصل فيها الإعصار إلى اليابسة وبأي شدة، وبالتالي الاستعداد بشكل أفضل لعمليات الإجلاء المحتملة للسكان الذين يعيشون على السواحل.


وكان من المفترض اساساً أن تضمّ الكوكبة ستة أقمار اصطناعية بدلاً من أربعة، لكن الأولين فُقدا عندما تعطل صاروخ من شركة "استرا" الأميركية بعد وقت قصير من إقلاعه العام الفائت.


وأدى الإعصار إيان الذي اجتاح فلوريدا عام 2022 إلى مقتل العشرات، وتسبب بخسائر تجاوزت قيمتها 100 مليار دولار، وهي أكبر كارثة مناخية شهدها العالم العام الفائت.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يدعو "اليونسكو" لمنع إقامة موقع استيطاني متاخم لسبسطية

رام الله- "القدس" دوت كوم

دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، منظمة "اليونسكو"، إلى التدخل لمنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إقامة موقع استيطاني متاخم لقرية سبسطية، والذي من شأن إقامته أن يتسبب بأضرار فادحة بالموقع التاريخي في القرية.


وطالب اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، في رام الله، أبناء شعبنا في جميع أماكن تواجدهم، ومناصري العدالة والحرية والمتضامنين مع الشعب الفلسطيني وقضيته، بالخروج يوم الإثنين القادم الخامس عشر من أيار/ مايو إلى الساحات والميادين للمطالبة برفع الظلم عن شعبنا، وللتأكيد على حقوقه الثابتة غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير ونيل الحرية والعودة.


وقال: "تأتي هذه الجلسة مع اكتمال الاستعدادات لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، التي تصادف يوم الإثنين المقبل، وسيتم إحياؤها للمرة الأولى في الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشاركة الرئيس محمود عباس".


وأعرب عن أمله في أن يشكل ذلك بداية واعدة لتحرك دولي واسع وفعال ضد حرب الإبادة والتطهير العرقي التي يمارسها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا.


وأضاف: "الاجتياحات وتوسيع الاستيطان ومحاولة الاستيلاء على مبنى بلدية الخليل، كل تلك الانتهاكات ما هي إلا استكمال لمسلسل النكبة الممتد منذ عام 1948 حتى يومنا هذا، واليوم تستخدم إسرائيل قواعد بيانات للمراقبة التمييزية ضدنا، للتعرف على وجوه أبناء شعبنا عبر الحواجز، وهذا إجراء عنصري من الدرجة الأولى".


وفي شأن آخر، قال اشتية: "تشرفت أمس باستقبال ضيف فلسطين بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، الذي يزور فلسطين بعد مرور 58 عاماً على آخر زيارة قام بها بطاركة السريان الأرثوذكس إلى فلسطين، وذلك بدعوة من الرئيس محمود عباس".


وفي سياق آخر، تقدم اشتية بالتعزية لأسرة التربية والتعليم ولعائلته د. محمد عواد أحد أركان وزارة التربية والتعليم، الذي توفي أمس في حادث سير مؤسف.


ويناقش مجلس الوزراء، قضايا تتعلق بذوي الإعاقة، والمساعدة القانونية للفقراء، وقضايا بيئية، ومحطة المياه المركزية في غزة، وقضايا متعلقة بحماية البيانات الشخصية، ومناهضة العنف ضد المرأة، إضافة إلى تقارير مالية وسياسية.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير خلدون سليمان: بعده عني دوامة وجع قاسية بلا حدود

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

مرة تلو الأخرى، مددت محاكم الاحتلال اعتقال الأسير خلدون عمر إبراهيم سليمان، وما زالت ترفض طلب محاميه بالإفراج عنه، بينما تعيش عائلته وخاصة والدته الخمسينية عائدة "أم إبراهيم"، مشاعر الحزن والألم لمنعها من زيارته، وحرمانها حتى من حضور محاكمه.


وتقول: "منذ اعتقاله، لا أعرف طعم النوم والحياة، دموعي لا تجف، لأن اعتقاله تعسفي وظالم، حبيب قلبي ابني، يقضي حياته في العمل، وليس له علاقة سوى بأسرته، فإلى متى هذا الفراق القسري، والعقاب الذي حولني لأسيره مثله".


مطلع الشهر الجاري، عقدت المحكمة العسكرية في سالم غرب جنين جلسة جديدة، لخلدون  انتهت بتأجيلها حتى 15- 5، وتقول والدته: "عاقبنا الاحتلال بكل الطرق، فلم يكتفي بعزله وتعذيبه ومنع المحامي من زيارته، فحتى جلسات المحاكمة، لا نبلغ بتواريخها، وتعقد دون حضورنا، ليزداد وجعي وحزني، فقد اشتقت لرؤيته، ولم أعد قادرة على تحمل فراقه أكثر" .


وتضيف: "في كل جلسة، تخضع المحكمة لطلب النيابة، وتمدد توقيفه، رغم عدم معرفتنا بالتهم المنسوبة إليه، نتمنى نهاية قريبة لهذه المأساة التي غمرت حياتنا بالحزن والدموع".


في بلدة عجة، جنوب جنين، ولد الأسير خلدون قبل 31 عاماً، ويعتبر الثالث في عائلته المكونة من 9 أفراد، وتفيد والدته، "أنه عاش دوماً وسط أسرته، وتميز بكل الخصال الجميلة وحب الأسرة والبر بالوالدين، تعلم في مدارس عجة حتى أنهى الثانوية العامة، ثم خرج للحياة العملية لمساعدة والده في إعالة أسرتنا الكبيرة، عمل في عدة مهن كان أخرها البناء حتى اعتقاله".


وتضيف: "عاش خلدون حياة طبيعية، ملتزماً بعمله حتى اقتحمت قوات الاحتلال منزلنا بحثاً عنه، وعندما لم تجده اعتبرته مطلوب وهددتنا بتصفيته".


وتكمل: "تكررت حملات الدهم وبعد فشل الاحتلال في اعتقاله، هددنا باعتقال جميع أفراد أسرتنا وفرض عقوبات تعسفية، لنعاني الويلات في ظل قمعه".


تمكنت قوات الاحتلال من اعتقال خلدون في كمين قرب بلدة يعبد، وعلى الفور كما تروي والدته، اقتادوه لأقبية التحقيق في سجن الجلمة، وانقطعت أخباره طوال فترة العزل والتعذيب، ومنع المحامين من زيارته، وبعدما نقل لسجن مجدو، لم يسمح لنا الاحتلال بزيارته.


وتضيف: "حتى اليوم، لا أصدق أن ابني الطيب والخلوق والمعطاء والمتفاني من أجل أسرته أسير، فهو لا ينتمي لأي تنظيم، وليس له أي نشاط سياسي، واهتمامه يقتصر على عمله وأسرته، لكن فجأة غير الاحتلال كل حياته ونغص علينا خاصة في العيد ورمضان".


تنهمر دموع الوالدة التي تعاني من عدة أمراض مزمنة، وتقول: "وجعي على فراقه، أتمنى أن لا يراه أو يعيش مثله أحد، فقد مرت فترة شهر رمضان، والله أعلم بما حل بنا من ألم ومعاناة، خاصة عندما يجتمع أبنائي وبناتي حولي على موائد الإفطار".


وتضيف: "أتمنى أن يفرج الله عنه وعن كافة أسرانا خلف القضبان، فوجعنا كأمهات ألم وحسرة كبيرة، لا أستطيع وصفها، ونحن نفكر بحياتهم في سجن مغلق ومع احتلال ظالم".


وتكمل: "حياتي قاسية، وكل لحظة أفكر كيف ينام و يأكل، وما هو طعامه أو علاجه، فطالما هو في السجن، أبقى أفكر وأتذكر ابني في كل اللحظات، وكل جلساتنا وحياتنا اليومية، وأدعو في صلاتي وكلما صحوت من نومي، بأن يفرج عنه وأن أراه قريبا في منزلنا حتى لو كان سجينا ليوم واحد، فبعد الابن عن حضن والدته دوامة ألم ووجع قاسية لا يعلمها إلا الله".