أقلام وأراء

الخميس 25 أبريل 2024 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

وحدة الضفتين أنموذج للفكر الوحدوي الهاشمي

يوافق اليوم مرور 74 عاماً على اعلان وحدة الضفتين بتاريخ 24 نيسان عام 1950م ، حيث جاء إعلانها على اثر انعقاد مؤتمر أريحا عام 1948م ومطالبة الحضور اقامة وحدة بين الاردن والاراضي الفلسطينية المتبقية بعد حرب عام 1948م، والمنادة أيضاً بالمغفور له الملك عبد الله الاول ملكا عليها، مع التأكيد على أن الوحدة المنشودة جاءت لصون الهوية الفلسطينية مع الابقاء على حق الشعب الفلسطيني مستقبلاً بتسوية نهائية تضمن اقامة دولته المستقلة، فأعلن في 11 نيسان عام 1950م عن اجراء الانتخابات البرلمانية والتي فاز فيها عشرون نائباً عن الضفة الشرقية، ومثلهم (20 نائباً) عن الضفة الغربية، ليجتمع على اثرها البرلمان الجديد المنتخب للمصادقة على وحدة الضفتين، ورفع قرار الوحدة للملك للمصادقة عليه، كما تشكلت وزراة جديدة برئاسة سعيد المفتي وعين فيها خمسة وزراء من فلسطين، تلاها عقود مباركة على طريق بناء المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين والاردن. وعلى الرغم من فك الارتباط الاداري والقانوني بين الضفتين عام 1988م، الا ان الملك الحسين بن طلال استثنى الاوقاف الاسلامية والمسيحية من القرار، لتستمر الوصاية والرعاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، اضافة الى دعم مجالات أخرى في مختلف القطاعات.


ان تاريخ العلاقة بين فلسطين والاردن حافل بمحطات دعم واسناد اردني هاشمي للقضية الفلسطينية، انطلاقاً من تمسك الشريف الحسين بن علي بفلسطين لتكون جزءا من الدولة العربية، التي طالب بحريتها واستقلالها عند اعلانه الثورة العربية الكبرى عام 1916م، كذلك رفضه وعد بلفور عام 1917م، وعلى خطاه اكمل ملوك بني هاشم المسيرة فكان الملك عبد الله الاول (موحد الضفتين وشهيد الاقصى)، والجيش العربي الاردني دور بارز في حروب عام 1948م وحرب عام 1967م وقدم الاردن الكثير من الشهداء والجرحى على ثرى فلسطين كلها، كما استمرت جهود الملك طلال بن عبد الله والملك الحسين بن طلال في دعم المؤسسات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والصحية، وإعمار المقدسات الاسلامية والمسيحية، واليوم يستمر صاحب الوصاية الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين برعاية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، وحمل ملف القضية الفلسطينية في كل المحافل الدولية للمطالبة بالسلام العادل، اضافة الى توفير المساندة للسلطة الفلسطينية، الممثل الرسمي للشعب الفلسطيني وتوفير كل ما يلزم بما في ذلك المساهمة في تدريب اجهزة الامن الفلسطينية ودعم ومؤازرة كافة مؤسسات السلطة.


واليوم وعلى اثر الصراع في قطاع غزة استمر الاردن في دعمه السياسي بمطالبة العالم ومنظماته بوقف الحرب واجراء مفاوضات سلام لحل القضية الفلسطينية، ومناشدة كافة المنظمات بضرورة الدعم الانساني للشعب الفلسطيني، اضافة الى جهود الاردن السباقة في الانزالات الجوية للمساعدات الاغاثية الغذائية والطبية وارسال المستشفيات الميدانية العسكرية الاردنية، وتوفير الامكانيات كافة للاشقاء والدول الصديقة لنقل مساعداتهم جوا عن طريق الاردن لغزة ومدن فلسطين، الى جانب تسيير القوافل البرية، وبموازاة ذلك ساهم الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبد الله، وولي العهد الامير الحسين بن عبد الله الثاني في ايصال صوت السلام ومساعي رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني خاصة في غزة للعالم كله عبر وسائل اعلام عالمية.


وما يلفت الانتباه اليوم هو التحول الكبير في مسار التطورات الميدانية، خاصة في الصراع الدائر الان في غزة والضفة الغربية، وهذا التحول هو دخول ايران ودعمها لحماس حسب تصريحات قادة حماس والاعلام، وفي خضم هذا الصراع المعقد فان الاردن مازال من ناحية موقفه مع القيادات السياسية الفلسطينية محايداً وفي نفس الوقت لا يتراجع الاردن عن دعمه ووقوفه المعلن والكامل مع اهلنا المدنيين في فلسطين بما في ذلك قطاع غزة، وعلى الرغم من الدور الاردني الكبير والمستمر في المساندة الا أن هناك مخططات ومساعي خارجية للزج بالشارع الاردني في منعطف خطير، يتمثل برفع الهتافات التي تمس سيادة الدولة الاردنية التي تدير مصلحة وطنية اردنية عليا، خاصة اننا دولة لها مصالحها وشؤونها وأولوياتها الوطنية الدبلوماسية والاقتصادية والامنية، والتي تتطلب الالتفات لقضايا مركزية وطنية ببناء الاقتصاد ومواجهة مشكلات الفقر والبطالة وتحديات السياحة وغيرها.


ان الاعتراف الدولي بفلسطين عضو مراقب في الامم المتحدة عام 2012م جعل الاردن وفي ظل وجود معاهدات والتزامات دولية للاردن مع السلطة الفلسطينية من جهة ومع اسرائيل بموجب معاهدات السلام والاتفاقيات الاقتصادية، ان يدير علاقاته بدبلوماسية فذة تلتفت للمصلحة الوطنية والقومية وتحترم علاقاتها الدولية ، فمن المعروف تاريخياً أن فك الارتباط الاداري والقانوني بين الضفتين عام 1988م كان بطلب فلسطيني وعربي في قمة الرباط، ومع ذلك تمسك الاردن بامانة الوصاية ورعاية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، وما زال يقدم الكثير من الجهود والتضحيات، مما يجعل من واجب الجميع احترام سيادته وعدم جلده والدفع باجنداتهم الخطيرة الى داخل الشارع الاردني، ان قوة الاردن وتعزيز سيادته وعدم العبث بامنه وشعبه قوة للدول العربية بما في ذلك فلسطين.

أقلام وأراء

الخميس 25 أبريل 2024 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا يقف الأردن مع فلسطين

كأردنيين، نقف مع الفلسطينيين لسببين: أولهما دافع حماية أمن الأردن من محاولات المستعمرة الإسرائيلية، إعادة رمي العنوان والاهتمام والنضال الفلسطيني من وطنه إلى المنفى، كما سبق وفعلوا عام 1948، حينما نجحت المستعمرة بدعم أميركي أوروبي، و "قلة حيلة" وضعف عربي، حين تمكنوا من رمي القضية الفلسطينية خارج فلسطين إلى الحضن اللبناني والسوري والأردني، وبقيت كذلك حتى تمكن الرئيس الراحل ياسر عرفات من إعادة العنوان والاهتمام والنضال الفلسطيني من المنفى إلى الوطن، بفعل نتائج الانتفاضة الأولى عام 1987، واتفاق أوسلو عام 1993، وأصبحت فلسطين وشعبها ونضاله ومركز الاهتمام به داخل وطنهم لا خارجه.


الفريق الحاكم لدى المستعمرة يعمل الآن ويسعى إلى إعادة رمي القضية الفلسطينية وشعبها من قطاع غزة إلى سيناء، ومن القدس والضفة الفلسطينية إلى الأردن.


ولهذا يعمل الأردن على حماية أمنه، من خلال دعم وإسناد الشعب الفلسطيني: 1- للبقاء والصمود في وطنه. 2- دعم نضاله لاستعادة حقوقه وكرامته وحريته واستقلاله في وطنه فلسطين.


أما الدافع الثاني الملزم للاردنيين، فهو، الواجب الوطني والقومي والديني والإنساني نحو دعم شعب شقيق، يُعاني من الظلم والاحتلال وعدم الاستقرار والعنصرية والتطرف الإسرائيلي سواء في مناطق 48، أو في مناطق 67.

يعمل الأردن ودوافعه في دعم الشعب الفلسطيني عبر أدوات وعناوين مختلفة:


أولاً: عبر النشاط السياسي والدبلوماسي من قبل رأس الدولة، جلالة الملك ووزير الخارجية الألمعي أيمن الصفدي على الساحات العربية والدولية، بثبات وقوة وإبداع.


ثانياً: عبر الخدمات الطبية بإقامة أربع مستشفيات عسكرية مهنية، اثنان في قطاع غزة، واثنان في الضفة الفلسطينية.


ثالثاً: عبر الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، بتوفير الاحتياجات العينية والغذائية المقدمة من تبرعات المؤسسات والأفراد الأردنيين، ومن بلدان عربية وأجنبية.


رابعاً: المظاهرات والاحتجاجات التضامنية في المدن الأردنية، المعبرة عن تفاعل الأردنيين ومشاعرهم نحو الفلسطينيين.


نحترم قادة الفصائل الفلسطينية، ولكننا لا نقبل تدخلهم في الشؤون الأردنية، ودعوة بعضهم للأردنيين للتظاهر، أو دعوتهم لأي فعل آخر، لأن الأردنيين هُم أدرى بأفعالهم، ولا يترددون بإنحيازهم لأشقائهم الفلسطينيين، فهذا واجب، بلا مجاملة أو منّة، أو تحميل جمايل، ولذلك لا يحق لأي من قيادات الفصائل الفلسطينية مطالبة الأردنيين بأي تصرف أو سلوك، أو موقف يُملى عليهم، ولا يقبلون أن يضع أي طرف نفسه معلماً ومرشدا، في كيفية تأدية الواجب نحو فلسطين، وإذا كان ثمة تضييق من قبل أي طرف، فلدى الأردنيين الشجاعة الكافية لمعالجة أية إجراءات معيقة تحد من التعبير عن مواقفهم.


ولذلك على كل الاشقاء من القيادات الفلسطينية أن يتعاملوا مع شعبهم الفلسطيني، فهل الوضع في الضفة الفلسطينية مناسب بالنسبة لهم، أو هل الوضع في مناطق 48 مناسب بالنسبة لهم؟ قد يُدركوا أو لا يدركوا ذلك، لأن قيادات الفعل الفلسطيني في الضفة، وفي مناطق 48 أدرى منهم في كيفية اختيار أدواتهم وأفعالهم الكفاحية في مواجهة سياسات وإجراءات المستعمرة، ولا يستطيع أحد المزايدة على أحد، كل في منطقته أدرى في ظروفه، ويتصرفوا وفق هذه الظروف، وعلى أساسها.

أقلام وأراء

الخميس 25 أبريل 2024 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

"عقوبات" أمريكية مع 26 مليار دعم.. تبرئة للمجرمين وتمويه الشراكة بالإبادة

آخر المحاولات الأمريكية المضحكة، هو القرار بفرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا" في جيش الاحتلال، باعتبارها تقوم بممارسات "لا تتفق وحقوق الإنسان"، وقبله فرض "عقوبات" على 3 مستوطنين متهمين بالاعتداء على فلسطينيين في حوارة وغيرها من القرى.


إلى هذا الحد يمكن أن تصل ماكينة الكذب والخداع والتضليل الإمبريالية، التي يعرفها حتى التابعين وواضعي البيض كله في سلة أمريكا. ومع ذلك، ورغم اتضاح المشاركة في الإبادة، ورغم كل تاريخ الإجرام والكذب الإمبريالي الأمريكي، يأخذون بنصيحة أن "ليس من الحكمة إعادة تجربة مقاطعة البيت الابيض"، حسبما كتبت أكاديمية فلسطينية. وبالعموم فمّنْ لم يتخذ خطوة فعلية واحدة ضد مَنْ يقوم بالإبادة، كسحب الإعتراف بالكيان، ووقف التنسيق الأمني المذل، فليس من المتوقع أن يتخذ موقفا ممّنْ يشارك في الإبادة. لتبقى علاقة التبعية بين التابع والمتبوع كما هي، بذلها ومهانتها، مهما فعل المتبوع.


ليست المسألة فقط ممارسة التضليل والخداع للرأي العام بأن الامبريالية تتخذ موقفاً من الإجرام الصهيوني، بل هي "بعقوباتها تلك"، تقدم صك البراءة لمن يقف خلف تلك الجرائم. فأن تعلن "العقوبات" ضد كتيبة في الجيش، فهذا يعني أن الجيش، كجيش، بريء مما أُتهمت فيه الكتيبة، فما هي إلا كتيبة "فالتة" والسلام، فيتم تصوير القضية وكأن هناك محض كتيبة واحدة ترتكب ممارسات "لا تتفق وحقوق الإنسان"، لا أن الجيش برمته، والكيان برمته، والمشروع الصهيوني الاستعماري الاستيطاني برمته، هو أصلا ضد الإنسانية والإنسان.
وما يقال عن "العقوبات" ضد الكتيبة، يقال عن العقوبات ضد ثلاثة من المستوطنين. فقط لنتخيل هذا الحجم من الكذب والخداع والتضليل الذي يتسم بسمات أخلاقية غاية في الانحطاط، حين يعزو كل جرائم المستعمِرين الصهاينة، وهم بعشرات الآلاف لثلاثة فقط، فيجري، وكما جرى مع الكتيبة، تصوير المسألة وكأنها مسألة فردية لا تتعلق بكل المشروع الاستيطاني ومادته البشرية في فلسطين، أولئك المستوطنون المستعمرون وممارساتهم الإجرامية.


هذه التجزئة بهدف تبرئة الكيان ومستوطنيه وجيشه هو ما يبغيه البيت الأبيض، فوق محاولة استرداد بعض من مكانته عند الرأي العام الأمريكي والعالمي، ولا بأس فوق ذلك، بالسعي لمحاولة تعزيز مكانة التابعين المنهارة تماماً في فلسطين، بمنحهم بعضا من "حجج" الدعاية لصالح تبرير تبعيتهم، بالقول "ها هي أمريكا اتخذت موقفا". لا يستغربن أحد أن هناك مَنْ يقول ذلك، وفق جملة "جيد ولكنه غير كاف".


منذ اليوم الأول لحرب الإبادة، تشكل الخطاب الإمبريالي الأمريكي وفق مقولتين: مقولة "من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها"، اي منح الكيان شيكا على بياض لحرب الإبادة والتهجير والتطهير، ومقولة "حماية المدنيين وإدخال المساعدات". كانت الثانية غطاءً مخادعاً للأولى، وتلطيفا ما لخداع الرأي العام. أما الحقيقة فهي آلاف أطنان الذخائر والمعدات العسكرية عبر الجسور الجوية والبرية والبحرية التي لم تتوقف منذ 8 أوكتوبر، وهي الخبراء والاختصاصيين الذين يشاركون في عمليات الجيش، وهي كل الخبرة التقنية التجسسية لخدمة جيش الكيان، وهي الدعم السياسي غير المحدود لحرب الإبادة، وضد الحقوق الوطنية، وآخرها التصويت بالفيتو ضد مشروع الاعتراف بفلسطين كدولة دائمة العضوية، في صفعة لكل رهانات القيادة الفلسطينية على الدور الأمريكي، رغم كل ما يقال عن "دولتهم" المسخ تلك.

منذ وضع الرجل الأبيض الأوروبي أول قدم له في أرض المستعمرات، والكذب والخداع والنفاق بطبعته الليبرالية هو الموجه لخطابه الاستعماري، من مقولة "الرسالة الحضارية" مروراً "بتمدين الشعوب"، وصولاً "لتهيئة الشعوب لحكم نفسها". كلها ثيمات اساسية لحرب الإبادة الإمبريالية تجاه الشعوب، والتي أنتجت على سبيل المثال الولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وكل دول أمريكا الجنوبية، وقدمت للرأسمالية الوليدة الذهب والعبيد، ليشكلا معاً العاملين الرئيسيين لتشكلها وتطورها، كنتاج إبادة ما يزيد على 80 مليون ساكن اصلي في الأمريكيتين، حسب أغلب الدراسات العلمية، واستعباد عشرات ملايين الفقراء السود من إفريقيا، لتولد دولهم "الحضارية" الرأسمالية، وهي تقطر دماً حسب التعبير الموفق لكارل ماركس.


لا جديد إذاً. هي تنافق "بالعقوبات" على الكتيبة الصهيونية، وتقدم للكيان 26 مليار دولار دعماً عسكرياً للجيش.


 تدعم الاستيطان الصهيوني ومشروعه في فلسطين ككل، بكل السبل القانونية والسياسية والبشرية والعسكرية، وتعلن "عقوبات" على 3 مستوطنين. ربما لا تسعف اللغة الحصيفة لتصوير هذا الحجم من العدائية والعدوانية والصفاقة الامبريالية المغلفة بخطاب الخداع والنفاق حسب آخر طبعة لليبرالية الجديدة.

منوعات

الخميس 25 أبريل 2024 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

جريمة هزت السودانيين والمصريين .. اغتصاب وقتل رضيعة في القاهرة

القدس - "القدس" دوت كوم - ( الحرة)

نددت كيانات نسوية بحادثة اغتصاب وقتل رضيعة سودانية في العاصمة المصرية، القاهرة، وطالبت بإنزال أقصى العقوبات على المتهم في الحادثة.

ولقيت الطفلة السودانية جانيت جمعة، التي تبلغ من العمر 10 شهور، مصرعها بعد تعرضها للاغتصاب من عامل توصيل طلبات في مطعم شهير بالقاهرة، وفق ما ذكره بيان صادر عن أكثر من 60 كيانا نسويا.

وقالت الناشطة الحقوقية السودانية، رنا بابكر، لموقع الحرة، إن والدة جانيت التي تقطن بمدينة نصر في القاهرة، تركت رضيعتها جانيت مع شقيقتها البالغة من العمر 6 سنوات، وانشغلت في إنجاز بعض الأمور المنزلية.

وبحسب رواية رنا التي تطوعت ضمن أخريات لتقديم العون القانوني والمجتمعي لأسرة الضحية، فإن والدة جانيت انتبهت إلى أن رضيعتها ليست مع شقيتها، وفورا شرعت في البحث عنها في الشوارع المجاورة لمكان سكنهم، دون جدوى".

وأشارت الناشطة الحقوقية إلى أن الحادثة هزت قطاعات واسعة من السودانيين والمصريين بجانب الناشطين في الدفاع عن حقوق الطفل والمرأة، كونها جريمة مركبة، انبنت على الخطف والاغتصاب والقتل.

وطالبت رنا السلطات القضائية المصرية بإنزال العقوبة المناسبة على المتهم، "حتى يكون عظة لمن تسول له نفس اقتراف ذات الجرم".

وأورد موقع "مصراوي" أن عامل توصيل طلبات يسكن بذات العقار خطف جانيت واعتدى جنسيا عليها داخل شقة في الطابق الـ13، بعد أن قام بتكميم فمها مانعا صراخها".

وبحسب الموقع ذاته، فإن المتهم خاف من بكاء جانيت وصراخها المستمر، فقام بخنقها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، ثم قرر الاحتفاظ بالجثة حتى الثانية من صباح الجمعة الماضي، ثم غادر العقار وألقى جثتها في إحدى الحدائق.

وقالت منصة اللاجئين في مصر، إن السلطات المصرية تمكنت من القبض على المتهم (22 عاما) وعرضته على النيابة التي قررت حسبه 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة التعدي الجنسي على رضيعة وإنهاء حياتها".

وقالت المنصة، وهي منظمة مستقلة تعمل للدفاع عن حقوق الإنسان ودعم الأشخاص المتنقلين ومناصرة حقوقهم، في بيان، إن المتهم أقر أمام النيابة بالتهم الموجهة إليه، وفق ما ذكره محامي أسرة المجني عليها".

ووفق البيان، أشار المحامي إلى أن المتهم أقر بتفاصيل الحادثة، وقام بتمثيل الجريمة، لتصدر النيابة قرارا جديدا بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات".

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن المتهم أقر أمام النيابة بأنه شاهد الطفلة الصغيرة أمام منزل أسرتها دون أن يكون معها أي شخص، وأخذها واعتدى عليها جنسيا، ولم يكن في نيته قتلها".

وفجرت الحادثة موجة من التضامن في مواقع التواصل الاجتماعي، مع الضحية وأسرتها، بينما دعت ناشطات وحقوقيات إلى ضرورة التوعية بقضايا الطفل، وسط المجتمعات.

ونددت مجموعة "نساء ضد الظلم" ومجموعة "متحالفات لإنهاء العنف والانتهاكات" في بيان مشترك، بالحادثة، وطالبت بتعجيل إجراءات القضية، حتى ينال المتهم العقاب اللازم.

وأشار البيان إلى أن الحادثة تعكس جانبا من معاناة اللاجئيين السودانيين في مصر وغيرها، مطالبا بضرورة العمل على إنهاء الحرب، بما يضع حدا لمعاناة السودانيين.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

"صابرين الروح".. طفلة خرجت من رحم أمها الشهيدة

غزة - "القدس" دوت كوم - علاء المشهراوي

أطلقت عائلة جودة على الطفلة التي استشهدت برفقة والديها شكري جودة وصابرين السكني في قصف على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وخرجت من بطن امها بعد أن فارقت الحياة، في حادثة مأساوية أدمت القلوب، اسم " صابرين الروح".

اختارت العائلة اسم "صابرين الروح" تخليدا لاسم امها الشهيدة وتلبية لرغبة أختها الشهيدة ملاك التي كانت تتمنى اطلاق اسم روح عليها.

ويقول زوج عمة الطفلة علي جودة، لمراسل "القدس" دوت كوم: ترقد الطفلة صابرين الروح الان في حضانة خاصة في قسم الخدج في مستشفى الكويتي بعد أن نجح الأطباء في المستشفى بإنقاذها من رحم والدتها التي وصلت جثة هامدة، لتنضم إلى 17 ألف طفلاً يتيماً فقدوا أهاليهم في الحرب.

وُلدت الطفلة من رحم امها الشهيدة التي ارتقت مع زوجها وابنتها الأخرى ملاك، حيث لقى 19 شخصًا حتفهم بسبب غارات مكثفة، إذ أوضحت وزارة الصحة أن القتلى سقطوا من جراء قصف منزلين وإن من بينهم 13 طفلاً من عائلة واحدة.

ودعت "صابرين الروح" باقي أفراد أسرتها بصرخات الولادة التي لم يسمعها سوى الأطباء الذين كانوا في صراع مع الوقت على أمل إنقاذها، وعدم جعلها تلاقي نفس مصير الباقين.

وأوضح جودة ان الطفلة حرمت من رضاعة حليب والدتها الذي تحتاجه كل طفلة في لحظة ولادتها، لتتذوق حليبا صناعياً في أحضان عمتها مغمس بدم والديها وبشاعة جرم الاحتلال.

ويضيف جودة: والدة الطفلة صابرين السكني كانت في الشهر الثلاثين من الحمل قبل أن يضطر الأطباء لإجراء عملية قيصرية سريعة في مساعي إنقاذها.

واوضح أن الطفلة موجودة حاليا تحت رقابة الأطباء في المستشفى، وبلغ وزنها لحظة الولادة 1.4 كيلوغرام، وهي بحالة جيدة نسبياً.

ويتابع: لعائلة مصدومة من نبأ استهداف منزل والد روح الشهيد أحمد جودة، كونه إنساناً بسيطا يعمل في مجال النقل والتوصيل بواسطة توكتوك.

ويبين أناسم روح تم اختياره للطفلة كون أختها ملاك التي ارتقت برفقة والديها، كانت ترغب بهذا الأسم.

واشار إلى أن"ليلة استشهاد عائلة روح، ارتقى 13 من الأطفال في قصف آخر طال منزلاً لعائلة عبد العال برفح، ما يدلل على وحشية هذا المحتل، وعدم تفريقه بين صغير وكبير".

واختتم قائلا: روح ستكبر لكنها ستحمل ألم الفقد وليس فقدا عاديا، فسيحمل مرارة العيش وحيدة، بدون أب وأم أو أخ وأخت.

يشار إلى أن مؤسسة المانية تبنت الطفلة وتقديم ما يلزمها من مصاريف حياتية ومستلزماتها المعيشية.

اقتصاد

الخميس 25 أبريل 2024 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

بورصة فلسطين تعقد اجتماع الهيئة العامة العادي عن العام 2023

رام الله - "القدس" دوت كوم

عقدت الهيئة العامة لبورصة فلسطين اجتماعها السنوي الرابع عشر، وذلك لمناقشة وإقرار المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، بحضور ممثل مسجل الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني بلال كتانة، ومدقق الحسابات الخارجي عبد الكريم محمود ممثلاً عن شركة آرنست ويونغ، والمستشار القانوني الأستاذ هيثم الزعبي، وسامر الكخن ممثلا عن هيئة سوق رأس المال.

وعبر منصة الهيئة العامة، عبر رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين السيد سمير حليله عما عاناه الاقتصاد الفلسطيني خصوصاً منذ الربع الأخير من السنة المالية 2023 ولغاية هذه اللحظة، والتي بدورها أثرت بشكل حاد على أداء مختلف القطاعات

الاقتصادية والتشغيلية سواء في قطاع غزة والضفة الغربية، مضيفاً أن الشركات المدرجة لم تكن بمنأى عن هذه الحالة الاستثنائية، الأمر الذي بدا جلياً عبر بياناتها المالية الأولية عن نتائج العام 2023، حيث بلغت أرباح الشركات المدرجة وفق هذه البيانات ما يقارب 155 مليون دولار بانخفاض نسبته 60% مقارنة بالعام الذي سبقه، وهو الرقم الذي لم يسجل في بورصة فلسطين منذ ما يربو عن 10 أعوام، مشيراً الى أننا بانتظار نتائج قاسية نوعاً ما بنفس السياق للربع الأول من العام 2024 وذلك نظرا لاستمرار العدوان.

ولفت قائلا "هذه الحالة لم تؤثر بالمطلق على التزام الشركات الرابحة مع حملة أسهمها، فتوزيعات الأرباح لا زالت حاضرة وبقوة في العديد من توصيات الهيئات العامة للشركات المدرجة. وإننا في بورصة فلسطين سنعمل جاهدين على مواصلة مسيرة التقدم والنمو، على الرغم من التحديات الجسام، وعلى رأسها ضعف سيولة السوق والخسائر المتراكمة بفعل العدوان.

وصادقت الهيئة العامة على تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية، كما تم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2023، إضافة إلى إعادة انتخاب شركة أرنست ويونغ للتدقيق على حسابات البورصة للسنة المالية 2024.

ويشار إلى أن بورصة فلسطين تأسست عام 1995 كشركة مساهمة خصوصية وفي عام 2012 تم إدراجها للتداول بعد ان تحولت الى شركة مساهمة عامة، وتسعى البورصة لأن تكون سوقاً مالياً محلياً بمقاييس عالمية، في ظل توفير الخدمات المبتكرة للمتعاملين من خلال بيئة تداول تتسم بالعدالة والشفافية والأمان، ويذكر أن بورصة فلسطين مدرجة في أهم المؤشرات المالية العالمية: ضمن الأسواق المبتدئة “Frontier Markets" و"فوتسي فايننشال تايمز العالمية" وضمن مؤشر مستقل خاص "بفلسطين" في كل من مورغان ستانلي وستاندرد آند بورز.

اقتصاد

الخميس 25 أبريل 2024 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار يستكملان إجراءات الاستلام والتسليم

رام الله - "القدس" دوت كوم

عقد مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني اجتماعا بحضور رئيس الوزراء محمد مصطفى، وبرئاسة رئيس المجلس إياد جودة في مكاتب الصندوق برام الله أمس الأربعاء، حيث جرى استكمال إجراءات الاستلام والتسليم بين مصطفى وجودة.

وأكّد مصطفى أهمية دور الصندوق في تعزيز وتنمية الاقتصاد الوطني، خاصةً أمام التحديات الكبيرة التي نواجهها، مشدداً على استمرار التكامل ما بين الصندوق والحكومة وكافة المؤسسات الوطنية ضمن منظومة عمل وطنية متماسكة وتعمل بنسقٍ واحد من أجل تحقيق الأهداف الوطنية، بدءا بالتصدي للحالة الراهنة والظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد نتيجة الاحتلال الإسرائيلي والحرب الشعواء ضد أبناء شعبنا، وانتهاءً بالتأسيس للاستقلال والذي يتطلب بالضرورة اقتصادا قويا، وقادرا على الصمود والنمو والاستدامة.

وقال مصطفى "لعب صندوق الاستثمار دورا حيويا في الاقتصاد، من خلال مشاريع استراتيجية، وشراكاتٍ صلبة مكّنت القطاع الخاص الفلسطيني واستطاعت جذب الاستثمارات، وفي ذات الوقت تحقيق أثر ملموس على مؤشرات الأداء الرئيسية لاقتصادنا وبالتوازي تحقيق العائد على الاستثمار. إنني فخورٌ بأنني كنت جزءا من هذا المجهود الوطني الكبير، وإنني على ثقةٍ بأن الزملاء رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية وكافة العاملين سيواصلون أداء الرسالة، واستكمال المشوار لإحقاق حقوق شعبنا السياسية والاقتصادية والعيش بكرامة وازدهار في دولة فلسطين المستقلّة".

من جهته، شدّد جودة على أن الصندوق ماضٍ في استراتيجيته الماثلة بالاستثمار المؤثّر، وأنه سيواصل لعب دوره كإحدى المؤسسات الوطنية الرافعة للاقتصاد، من خلال تكثيف العمل على محفظته الاستثمارية في كافة القطاعات الاستراتيجية، وصولاً إلى اقتصاد وطني نابض بالحياة، مبني على الاستدامة، وعلى قطاع خاص فاعل، بالتكامل مع كافة الاستراتيجيات وفي مقدمتها أجندة السياسات الوطنية، وكافة الجهات الناظمة وعلى رأسها الحكومة.

وأضاف جودة "كما عملنا معكم سابقاً في الصندوق، وتمكنّا بشكل جماعي من تحقيق الإنجازات بالرغم من التحديات الهائلة التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي، فإننا نعتزّ ونقدّر عالياً ثقة الرئيس بتكليفنا لمواصلة هذا المشوار، ونعدكم بأننا لن ندّخر جهداً من أجل تعزيز دور الصندوق ضمن منظومة المؤسسات الوطنية، ومراكمة العمل ضمن نظام الحوكمة السليمة والشفافة التي تشكل واحدةً من أبرز ما نفخر به في الصندوق".

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

رام الله: الاحتلال يغلق مدخلي المغير ويستولي على مركبة

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مدخلي قرية المغير شرق رام الله واستولت على مركبتين.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أغلقت المدخلين الرئيسيين للقرية، ومنعت المواطنين من الدخول أو الخروج منها.


وأضافت أن قوات الاحتلال استولت على مركبة المواطن لافي عوض أبو نعيم، وشددت إجراءاتها عند مداخل القرية، وأجرت عمليات تفتيش للمركبات وتدقيق في هويات المواطنين، الأمر الذي تسبب بأزمة مرورية خانقة.



اقتصاد

الخميس 25 أبريل 2024 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني يعقد اجتماع الهيئة العامة العادي وغير العادي

رام الله - "القدس" دوت كوم

عقد البنك الإسلامي الفلسطيني اجتماع الهيئة العامة العادي 2023 وغير العادي، أمس الأربعاء، في مقر الإدارة العامة في رام الله بحضور رئيس مجلس الإدارة ماهر المصري وأعضاء مجلس الإدارة والمدير العام د. عماد السعدي والإدارة التنفيذية وهيئة الرقابة الشرعية وممثلين عن مراقب الشركات وسلطة النقد الفلسطينية وهيئة سوق رأس المال ومدقق الحسابات الخارجي والمستشار القانوني بالإضافة للحضور من مساهمي البنك.


وناقشت الهيئة العامة خلال اجتماعها العادي تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2023 وأقرته، كما استمعت إلى تقرير مدققي حسابات الشركة وصادقت على البيانات المالية وأقرتها واستمعت إلى تقرير هيئة الرقابة الشرعية وناقشت الخطط المستقبلية للبنك.

كما أقرت الهيئة العامة نتائج أعمال البنك للعام 2023، وانتخبت شركة آرنست ويونغ لتدقيق حسابات الشركة للسنة المالية 2024 وفوضت مجلس الإدارة بتحديد أتعابها.


وخلال اجتماع الهيئة العامة غير العادي صادقت الهيئة العامة على جميع البنود الواردة في أجندة الاجتماع تماشياً مع قانون الشركات الجديد.
وقال رئيس مجلس الإدارة ماهر المصري في كلمته خلال الاجتماع إنه رغم التحديات التي يمر بها الاقتصاد الفلسطيني والتي تعاظمت مع الربع الأخير من العام 2023 إلا أن البنك أثبت متانة مركزه المالي واستقراره وبقيت مؤشراته المالية الأساسية إيجابية، فيما قام البنك بتكوين مخصصات إضافية لمواجهة أية خسائر مالية محتملة نتيجة الأوضاع في قطاع غزة وما ترتب عليها من آثار في الضفة؛ مما أدى إلى انخفاض صافي الربح بشكل ملحوظ.
وأضاف المصري" في ظل تلك الظروف الصعبة حرص البنك على اتخاذ إجراءات متعددة للحفاظ على سلامة الموظفين والأصول والاستمرار في خدمة العملاء، وللأسف الشديد فقدنا عدداً من موظفينا وبعض أفراد عائلاتهم في قطاع غزة كما اضطر الغالبية العظمى منهم للنزوح عن مساكنهم، ورغم ذلك واصل موظفونا جهودهم الاستثنائية في المحافظة على استمرار العمل وتقديم الخدمات للجمهور ونخصّ بالذكر أفراد أسرة البنك في قطاع غزة الذين تحمّلوا الشدائد في أقسى الظروف للقيام بعملهم وضمن الإمكانيات المتاحة".
وقال المصري إن البنك استمر خلال العام 2023 بتنفيذ برامجه وفقاً لخطته الاستراتيجية للأعوام 2023 – 2026 والتي اشتملت على تحديث نظامه البنكي الأساسي وتنويع منتجاته الإلكترونية وشبكة خدماته الرقمية، ومنها إطلاق بطاقة الدفع المسبق، وإيداع الشيكات من خلال الصراف الآلي وإنجاز الجزء الأكبر من نظام الأرشفة الإلكتروني.
وتابع قائلاً "بالتوازي مع تلك الإنجازات التزم البنك بتطبيق أفضل المعايير في مجال إدارة المخاطر وقواعد المحاسبة الدولية، وكذلك واصل التزامه التام بتطبيق المعايير الشرعية للصيرفة الإسلامية، وواظب على تنفيذ برنامجه في مجال المسؤولية المجتمعية بالإضافة إلى مشاركة موظفيه في حملات تطوعية مختلفة، وقد ساهم البنك بدعم جهود الإغاثة في قطاع غزة من خلال تقديم آلاف الوجبات للمواطنين النازحين، على أن يتم الاستمرار في هذا الدعم كلما سنحت الظروف".
وأشار المصري أن هذه الإنجازات واستمرار المؤشرات الإيجابية في أداء البنك لم يكن ليتحقق لولا الخطط الاستباقية التي يعدها ويشرف عليها مجلس الإدارة والتنفيذ الكفؤ لها من قبل الإدارة التنفيذية وبالتعاون مع كافة المستويات الإدارية في البنك وذلك تحت الاسترشاد المستمر بتوصيات وقرارات هيئة الرقابة الشرعية للبنك حيث أسهمت هذه الجهود جميعها في حصول البنك على العديد من الجوائز والشهادات العالمية وكان آخرها جائزة أفضل بنك إسلامي في فلسطين للعام 2023 وفقاً للاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.
يذكر أن البنك أصدر التقرير السنوي والبيانات المالية بشكل رقمي، بحيث يمكن الاطلاع عليها بكل سهولة وفي أي وقت من خلال الموقع الإلكتروني للبنك http://www.pib.ps .

اقتصاد

الخميس 25 أبريل 2024 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": تباين مؤشرات تكاليف البناء الشهر الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم

أفاد الجهاز المركزي للإحصاء إن ارتفاعا طرأ في مؤشر أسعار تكاليف البناء، خلال شهر آذار الماضي، فيما شهد مؤشر أسعار تكاليف الطرق وشبكات المياه انخفاضا.


وفيما يلي أبرز ما جاء في تقرير "الإحصاء" بهذا الخصوص:

سجل الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني السكنية في الضفة ارتفاعاً نسبته 0.11% خلال شهر آذار مقارنة بالشهر السابق، إذ ارتفع الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني السكنية إلى 120.63 مقارنة بـ120.50 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال ارتفاعاً نسبته 0.67%، في حين سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية انخفاضاً مقداره 0.14%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.04% خلال شهر آذار 2024 مقارنة بالشهر السابق.


كما سجلت أسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية ارتفاعاً نسبته 0.10% خلال شهر آذار 2024 مقارنة بالشهر السابق، إذ ارتفع الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية إلى 119.57 مقارنة بـ119.46 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال ارتفاعاً نسبته 0.67%، في حين سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية انخفاضاً مقداره 0.13%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات انخفاضاً مقداره 0.12% خلال شهر آذار 2024 مقارنة بالشهر السابق.


وسجلت أسعار تكاليف البناء لمباني العظم انخفاضاً مقداره 0.20% خلال شهر آذار 2024 مقارنة بالشهر السابق، إذ انخفض الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء لمباني العظم إلى 119.22 مقارنة بـ119.45 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية انخفاضاً مقداره 0.55%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.05%، في حين سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال ارتفاعاً نسبته 0.52% خلال شهر آذار 2024 مقارنة بالشهر السابق.


وسجلت أسعار تكاليف إنشاء الطرق بأنواعها المختلفة انخفاضاً مقداره 0.19% خلال شهر آذار 2024 مقارنة بالشهر السابق، إذ انخفض الرقم القياسي العام لأسعار تكاليف الطرق إلى 117.75 مقارنة بـ117.98 خلال الشهر السابق (شهر الأساس كانون الأول 2008=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال انخفاضاً مقداره 0.97%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات انخفاضاً مقداره 0.17%، وأسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية انخفاضاً مقداره 0.11%، في حين سجلت أسعار مجموعة تكاليف تشغيل المعدات وصيانتها ارتفاعاً نسبته 1.42% خلال شهر آذار 2024 مقارنة بالشهر السابق.


كما سجلت أسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه انخفاضاً مقداره 0.24% خلال شهر آذار 2024 مقارنة بالشهر السابق، إذ انخفض الرقم القياسي لأسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه إلى 129.49 مقارنة بـ129.81 خلال الشهر السابق (شهر الأساس كانون الثاني 2010=100).


وعلى مستوى أسعار خزانات المياه، سجل الرقم القياسي انخفاضاً مقداره 0.63%، إذ انخفض الرقم القياسي إلى 118.88 مقارنة بـ119.63 خلال الشهر السابق، وسجلت أسعار شبكات المياه انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.09%، إذ انخفض الرقم القياسي إلى 134.32 مقارنة بـ134.43 خلال الشهر السابق.


وسجلت أسعار تكاليف إنشاء شبكات الصرف الصحي انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.06%، خلال شهر آذار 2024 مقارنة بالشهر السابق، إذ انخفض الرقم القياسي إلى 116.97 مقارنة بـ117.05 خلال الشهر السابق (شهر الأساس كانون الثاني 2010=100).

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

"آكشن إيد" الدولية: غزة أصبحت مقبرة للنساء بعد 200 يوم

رام الله- "القدس" دوت كوم

حذرت منظمة آكشن إيد الدولية من أن تصبح غزة مقبرة للنساء والفتيات بعد 200 يوم من الأزمة الإنسانية.


وأوضحت منظمة "آكشن إيد"، في بيان صدر اليوم الخميس، أن 70% من الشهداء هم من النساء والأطفال، إذ تم قتل 10,000 امرأة في غزة، من بينهن نحو 6,000 من الأمهات، حسب هيئة الأمم المتحدة للمرأة. 


وقالت: لا يوجد مكان آمن في غزة من الموت والدمار، حيث تم قتل ما لا يقل عن 18 طفلاً خلال الغارات الجوية على رفح في نهاية الأسبوع، حسب التقارير الصادرة، بالإضافة إلى امرأة حامل تمكن الأطباء من إنقاذ طفلتها عبر عملية قيصرية طارئة.


وأشارت إلى أنه تم شن الغارات الجوية المكثفة بشكل خاص في رفح ودير البلح ومدينة غزة، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ما أدى إلى لجوء مئات الآلاف من الأشخاص إلى هناك خوفًا على حياتهم.


وأوضحت المؤسسة الدولية أن النساء والفتيات تأثرن بالأزمة في غزة بطرق فريدة خلال الأيام الـ200 الماضية، فهناك فقط ثلاثة مستشفيات قادرة حاليًا على توفير رعاية الأمومة من أصل 11 مستشفى تعمل بشكل جزئي في القطاع، وتضطر النساء الحوامل إلى الولادة دون رعاية كافية أو إمدادات طبية، بما في ذلك المضادات الحيوية ومسكنات الألم وفقًا لصندوق الأمم المتحدة للسكان. كما يؤدي النقص الشديد في الغذاء إلى إصابة العديد من النساء بسوء التغذية، لدرجة أنهن غير قادرات على إرضاع أطفالهن حديثي الولادة، في حين تتعرض بعض الأمهات الحوامل للإجهاض في وقت متأخر جدًا من حملهن نتيجة لسوء التغذية.


وتابعت: يضطر ما يقدر بنحو 690,000 امرأة وفتاة إلى التعامل مع الدورة الشهرية كل شهر وسط نقص حاد في مستلزمات الدورة الشهرية والمياه النظيفة والصابون والمراحيض والخصوصية، ويشير تقرير حديث صدر عن "الأونروا" إلى أن النساء والفتيات هن من بين المعتقلين الذين تم اعتقالهم في غزة، كما يشير إلى أنهن تعرضن لسوء المعاملة، بما في ذلك احتمالية التحرش، والعنف الجنسي، على يد القوات الإسرائيلية.


وعلى الرغم من تحذير الخبراء من أن المجاعة وشيكة في قطاع غزة، فإن المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تزال أقل من الكمية المطلوبة. ويُظهر تحليل للبيانات التي جمعتها "الأونروا" أن معدل شاحنات المساعدات التي دخلت قطاع غزة بشكل يومي خلال شهر نيسان حتى الآن، بلغ 191 شاحنة عبر معبري كرم أبو سالم ورفح، وهو أقل بكثير من معدل الشاحنات التي كانت تدخل قطاع غزة قبل 7 تشرين الأول، حيث كان يدخلها 500 شاحنة يوميا، ولم يتم إدخال سوى القليل من المساعدات لفترة طويلة، لدرجة أن منظمة أوكسفام تقدر أن قطاع غزة يحتاج في الوقت الحالي إلى 1500 شاحنة يوميا لتعويض النقص.


ولا يزال العاملون في المجال الإنساني يواجهون مخاطر وأخطارًا غير مقبولة عند تقديم المساعدات المنقذة للحياة في غزة، وبعد مرور أسبوع فقط على مقتل سبعة من عمال الإغاثة بشكل مأساوي في غارة جوية، قالت "اليونيسف" إن إحدى قوافلها أصيبت بالذخيرة الحية أثناء انتظارها عند نقطة تفتيش. وفي الوقت نفسه، لا تزال المساعدات ممنوعة من الوصول إلى الأماكن التي تشتد الحاجة إليها.


تم رفض 41% من البعثات الإنسانية إلى شمال غزة، في الفترة ما بين 6 و12 نيسان، حيث يكون الناس أكثر عرضة لخطر المجاعة، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في حين قالت منظمة الصحة العالمية إن البعثة الأخيرة إلى المستشفيات في شمال غزة تمت بشكل جزئي فقط، وتم الانتهاء منها بسبب التأخير الشديد عند نقاط التفتيش، والأعمال العسكرية المستمرة.


ونوهت إلى أنه إذا كان هناك أي أمل في تجنب المجاعة في غزة، فإن من الضروري زيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة بشكل كبير وفوري، وإتاحة الوصول الكامل إليها لإيصالها إلى من هم بأمس الحاجة إليها.


وشددت على ضرورة حماية عمال الإغاثة والبنية التحتية بموجب القانون الإنساني الدولي، ولا ينبغي على الإطلاق استهدافهم، وعلى جميع الدول المانحة التي لم تستأنف تمويلها للأونروا بعد، إعادة تمويل "الأونروا" بشكل فوري، كونها أكبر منظمة إنسانية فاعلة في غزة، تمثل شريان حياة لسكان القطاع.


وطالبت بإجراء تحقيق كامل دون تأخير في المقبرة الجماعية التي اكتُشفت في مجمع ناصر الطبي بخان يونس، حيث دُفن فيها 300 شهيد، منوهة إلى أن المدى الكامل لانتهاكات حقوق الإنسان والرعب في غزة لم يتم الكشف عنه بشكل كامل بعد.


وأكدت أن حجم المساعدات التي تصل حاليا إلى قطاع غزة لا يزال غير كاف على الإطلاق، على الرغم من الحاجة الماسة والملحة إلى تلك المساعدات، لذلك تجب زيادة حجم الإغاثة الإنسانية بشكل كبير وفوري.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الأميركيّة تعتقل طلّابًا مؤيّدين لفلسطين في جامعة كاليفورنيا

وكالات

تدخّلت الشرطة الأميركيّة ضدّ الطلّاب المحتجّين في جامعة كاليفورنيا الجنوبيّة على إسرائيل، واعتقلت العديد منهم حيث شاركوا في احتجاجات غزّة الّتي بدأت في جامعة كولومبيا بوقت سابق، وامتدّت إلى جامعات في ولايات مختلفة.


وشهدت جامعة كاليفورنيا الجنوبيّة الأربعاء، وهي إحدى الجامعات الرائدة في الولايات المتّحدة الأميركيّة، مظاهرات للاحتجاج على ما يجري في غزّة، فيما تدخّلت الشرطة ضدّ الطلّاب طوال اليوم.


وبدأت الشرطة الّتي لم تسمح للطلّاب بنصب الخيام في أجزاء معيّنة من الحرم الجامعيّ خلال النهار، بإصدار تحذيرات للمتظاهرين بالتفرّق في المساء.


واعتقلت الشرطة مجموعة من الطلّاب الّذين واصلوا الاحتجاج مساء حيث زادت أعداد عناصر الشرطة بدعم من شرطة لوس أنجلوس. وأغلقت الشرطة مساء الحرم الجامعيّ الرئيسيّ أمام العامّة، واتّخذت إجراءات أمنيّة واسعة النطاق في المنطقة المحيطة.


وبينما أراد بعض الطلّاب نصب خيّم في قسم ينشغل فيه المتظاهرون ظهرًا، لم تسمح إدارة الجامعة بذلك، وواجه الطلّاب لاحقًا تدخّلًا قاسيًا من الشرطة.


وفي وقت سابق تجمّع نحو 200 طالب يحتجّون على هجمات إسرائيل على غزّة وإجراءاتها ضدّ المدنيّين الفلسطينيّين في حرم جامعة تكساس، فيما اعتقلت الشرطة 17 طالبًا زعمت أنّهم كانوا يقودون المجموعة.


ووقعت تدافعات عنيفة بين القوّات الأمنيّة ووحدات الخيّالة والطلّاب، حيث دعت الشرطة المتظاهرين إلى التفرّق، فيما واصل الطلّاب احتجاجهم بالجلوس في حديقة الجامعة، ثمّ اعتقلت الشرطة مرّة أخرى بعض المتظاهرين.


في 18 أبريل/ نيسان الجاري، بدأ الطلّاب المؤيّدون للفلسطينيّين في جامعة كولومبيا بالولايات المتّحدة اعتصامًا في حديقة الحرم الجامعيّ احتجاجًا على الاستثمارات الماليّة المستمرّة للجامعة في الشركات الّتي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعيّة" في غزّة، وتمّ اعتقال 108 طلّاب خلال المظاهرات.


وفي وقت لاحق، امتدّت مظاهرات الطلّاب المؤيّدين للفلسطينيّين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتّحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا.


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأوّل 2023، تشنّ إسرائيل حربًا مدمّرة على غزّة خلّفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنّين، حسب بيانات فلسطينيّة وأمميّة.


وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورًا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدوليّة بتهمة ارتكاب "إبادة جماعيّة".

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم عائلة أسير إخطاراً بهدم شقتهم السكنية برام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

 سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، عائلة المعتقل الطبيب أيسر البرغوثي في حي بطن الهوى بمدينة رام الله، إخطارا بهدم شقتها السكنية.


وكانت قوات الاحتلال قد أخذت في السادس عشر من كانون الثاني/ يناير الماضي قياسات الشقة السكنية للمعتقل البرغوثي، تمهيدا لهدمها.


واعتُقل البرغوثي في السابع من كانون الثاني بعد محاصرة البناية السكنية التي يقطنها.


واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال عقب الاقتحام، إذ أطلقت الرصاص الحي، ما أدى إلى استشهاد الطفل خالد رائد عروق (16 عاما)، بعد إصابته برصاصة في البطن، ونُقل على إثرها إلى مجمع فلسطين الطبي.


وكانت عدة آليات عسكرية إسرائيلية قد اقتحمت مدينة رام الله، وتمركزت في أحياء رام الله التحتا والطيرة قرب دوار السرية، وأم الشرايط في مدينة البيرة حيث داهمت أحد المنازل.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الحائز على جائزة أفضل صورة لعام 2024 لـ" القدس": هذه الصورة تمثل أيقونة الحرب

غزة - "القدس" دوت كوم - علاء المشهراوي

أكد الصحفي محمد جادالله سالم مصور رويترز الحائز على جائزة أفضل صورة لعام 2024، أن هذه الصورة تمثل أيقونة الحرب لأنها اختصرت مأساة الحرب من دمار وقصف وقتل وتيتم وألم الفراق، والصورة تلخص المعنى الأوسع لما يحدث في قطاع غزة.


وتحدث المصور الذي حاز على عدة جوائز دولية لـ "القدس" عن اللحظات الصعبة والمؤثرة التي انتابته عندما التقط صورة لسيدة ثلاثينية تحتضن جثة ابنة أخيها البالغة خمس سنوات في قطاع غزة.


وتم التقاط الصورة في 17 أكتوبر 2023 في مستشفى ناصر بخان يونس جنوب غزة، حيث كانت العائلات تبحث عن أقاربها الذين قتلوا خلال القصف الإسرائيلي ، وهي تظهر السيدة إيناس أبو معمر (36 عاما) وهي تبكي وتحمل جثة الطفلة سالي- 5 سنوات المغطاة بملاءة في مشرحة المستشفى.



ووصف سالم لحظات الاعلان عن فوزه بالجائزة الهم والأكبر عالميا بحظن دفين ممزوج بمشاعر الفخر لأن اسم فلسطين اخترق المنصات الاعلامية العالمية بهذه الصورة المؤثرة، وبالتالي تنقل رسالة القضية الفلسطينية، قبل أن أفكر بالاعتزاز بنفسي لأني نجحت في التقاطها.


وتابع: شعور الألم كان اكثر من شعور الفرح لأن الصورة عادت بي الى ذكرى أليمة لم تمحى من وجداني، كان داخلي مزيج من شعور الحزن والفخر لأني استطعت أن أضع فلسطين في المرتبة الاولى في أكبر جائزة في العالم على جميع المنصات العالمية حيث فازت نفس الصورة في مسابقات بوكالة الاناضول التركية وفي نيويورك وفي اسبانيا وفي هولندا وكان هذا فخرا لفلسطين قبل ان يكون فخرا لمحمد جاد الله.


واضاف محمد سالم: كانت هذه السيدة التي فقدت كل افراد عائلتها تبحث عن أي شخص عائش من افراد اسرتها، وعندما وجدت جثة ابنة اخيها المدللة لديها والتي لها مكانة مؤثرة جدا عندها، احتضنتها بصورة هيستيرية حركت المشاعر.


وأوضح سالم ردا على سؤال لـ "القدس":  ما هو الجزء الذي لم يظهر في الصورة؟ أجاب جاد الله: صوت البكاء والنحيب المؤلم الذي خلع القلوب في لحظات احتضانها والحزن يعتصرها، ولو تم تسجيل هذا الصوت لانفطرت له القلوب.



وردا على سؤال اخر حول سر تأثير الصورة رغم غياب الوجوه فيها قال سالم: لما صورت الصورة كنت متأكد أنها ستكون مؤثرة وفعلا حركت المشاعر لدى اعضاء اللجنة الذين اختاروها رغم انها لم تظهر الوجوه لكنها أظهرت المشاعر العميقة التي تعتصر فؤاد هذه المرأة.


وبين سالم الذي فقد خلال الحرب قرابة 20 من افراد عائلته ابرزهم شقيقه الصحفي بلال جادالله مدير مؤسسة بيت الصحافة، أنه مر بلحظات شديدة الخطر لم تمكنه من تصوير صور مماثلة وربما اكثر تأثيرا لخطورة الوضع الذي لم يمكنه من الحصول على الكادر المراد والزاوية الأنسب للالتقاط.


وقالت مؤسسة ورلد برس فوتو، ومقرها أمستردام، أثناء إعلانها عن جوائزها السنوية إن من المهم إدراك المخاطر التي تواجه الصحفيين الذين يغطون الصراعات، موضحة أن قرابة 140 صحفيًا وموظفًا إعلاميا قتلوا وهم يغطون الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ هجوم الحركة الفلسطينية على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول / أكتوبر وما تلا ذلك من حملة عسكرية إسرائيلية على قطاع غزة.


وقال مدير التحرير العالمي لقسم الصور والفيديو في "رويترز"، ريكي روجرز، في حفل أقيم في أمستردام "استقبل محمد نبأ حصوله على جائزة ورلد برس فوتو بأسى وقال إنها ليست صورة تدعوه للاحتفال، ولكنه يقدر التكريم الذي حصلت عليه وفرصة نشرها لجمهور أوسع".


وأضاف روجرز وهو يقف أمام الصورة في مبنى نيو كيرك التاريخي بالعاصمة الهولندية "إنه (محمد) يأمل بهذه الجائزة أن يصبح العالم أكثر وعيا بالتداعيات الإنسانية للحرب، خاصة على الأطفال".


ويبلغ حمد سالم فلسطيني من العمر 39 عاما ويعمل لدى رويترز منذ عام 2003. وسبق أن فاز بجائزة في مسابقة الصور الصحفية العالمية لعام 2010، حيث أنجبت زوجته طفلا قبل أيام من التقاطه الصورة.


وقالت لجنة التحكيم إن صورة سالم الفائزة لعام 2024 "تسجل بقدر كبير من المراعاة والاحترام وبطريقة مجازية وواقعية في آن واحد خسارة لا يمكن تصورها".


واختارت لجنة التحكيم الصور الفائزة من بين 61062 عملا مشاركا تقدم بهم 3851 مصورا من 130 دولة.

وقالت عضو لجنة التحكيم، فيونا شيلدز، رئيسة قسم التصوير الفوتوغرافي في "غارديان نيوز آند ميديا"، إن الصورة "تفطر القلب".


عربي ودولي

الخميس 25 أبريل 2024 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

أميركا.. تصاعد الاحتجاجات الطلابية ضد حرب غزة وجامعات جديدة على الخط

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

تصاعدت الاحتجاجات الطلابية المناصرة للقضية الفلسطينية والمطالبة بوقف إطلاق النار في الجامعات الأميركية من المحيط إلى المحيط، يوم الأربعاء، في سابقة غير معهودة، دون أن يبدوا تراجعا في زخمها في الأفق القريب، الأمر الذي يضع حملة إعادة انتخاب الرئيس الأميركي، جو بايدن في "موقف صعب" "بينما يحاول التوازن بين مساندة إسرائيل من ناحية، وإنهاء الحرب في قطاع غزة من ناحية أخرى" بحسب صحيفة واشنطن بوست.


وامتدت الاحتجاجات مساء الأربعاء، إلى جامعات الغرب الأميركي، مثل جامعة جنوب كاليفورنيا، وجامعة تكساس في ولاية أوستن، وجامعة ميشيغان، وجامعة شيكاغو حيث كان هناك اعتصاما صامتا، ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا ( MIT)الذي يعتبر من أهم جامعات العالم، ولم تعد مقتصرة على جامعات مدينة نيويورك  


وكانت الاحتجاجات قد اتسعت، خلال الأسبوع الماضي، مع اعتصام طلاب في جامعات هامة مثل جامعة كولومبيا، وييل، وجامعة نيويورك، وتدخل الشرطة لاعتقال أكثر من 108 طلاب من الطلبة المحتجين، في جامعة كولومبيا، بعد أن دعت، نعمة شفيق، رئيس الجامعة (المصرية الأصل) شرطة مدينة نيويورك لفك الاعتصام والمظاهرة.


وأصدر الطلاب المتظاهرون مجموعة من الشروط لفض الاعتصام: وقف دائم لإطلاق النار في غزة، إنهاء المساعدة العسكرية الأميركية لإسرائيل، سحب استثمارات الجامعات من موردي الأسلحة والشركات الأخر؛ قطع العلاقات الأكاديمية مع الجامعات والمعاهد الإسرائيلية، والعفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين تم إصدار إجراءات تأديبية بحقهم أو اعتقالهم.


وقامت شرطة نيويورك باقتحام جامعة نيويورك يوم الاثنين الماضي واعتقلا عشرات الطلاب والأساتذة من بينهم الأستاذ سنان أنطون العراقي الأصل الذي نزل إلى ساحة التظاهر لحماية طلابه. وقال أنطون في مقابلات صحفية أن الذين اعتقلوا سيمثلون أمام المحكمة في الأول من الشهر القادم ، إما لمواجهة تهم غير محددة، لإلغاء التهم وأوامر الاعتقال. 


وعلمت القدس من مكتب "الاتحاد الأميركي للحريات المدنية: ACLU  " يوم الأربعاء ، أن الاتحاد هيأ مجموعة من محاميه عبر الولايات المتحدة للدفاع عن الطلاب والأساتذة الذي اعتقلوا، وأنهم سيتناولون مئات؛ ربما آلاف القضايا في المدن والولايات الأميركية المختلفة. 


وقد اجتذبت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلفيات اجتماعية ودينية مختلفة، بما في ذلك اليهود والمسيحيين والمسلمين، والذين لا ينتمون إلى أي ديانة، مثل مجموعات "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" و"الصوت اليهودي من أجل السلام"، "وإن لم يكن الآن" وهي منظمة يهودية، ومنظمات عديدة ، في حين وجه سياسيون من بينهم أعضاء جمهوريون بارزون في مجلسي النواب والشيوخ، رئيس مجلس النواب الأميركي ، مايك جونسون (جمهوري من ولاية لويزيانا) اتهامات للمتظاهرين بمعاداة السامية، والذي طالب رئيسة الجامعة، نعمة شفيق بالاستقالة إن لم تتمكن من قمع المظاهرات.


وتسلط هذه الاحتجاجات الضوء على "التحديات السياسية التي لايزال بايدن يواجهها جراء دعمه غير المشروط لإسرائيل مع محاولة تحقيق توازن دقيق بين إدانة معاداة السامية في الجامعات ودعم حق الطلاب في الاحتجاج"، وفق صحيفة واشنطن بوست.


وتأتي الاحتجاجات بعد مقتل أكثر من 34 ألف مواطن فلسطيني في قطاع غزة المحاصر، غالبيتهم هم من النساء والأطفال، إلى جانب إصابة أكثر من 75 ألف مواطن، معظمهم أيضا من الأطفال والنساء، وفقا لوزارة الصحة في القطاع، ودمار 80% من غزة تدميرا شاملا، وذلك منذ الهجوم الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول 2023.


بدوره ، أكد البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس، جو بايدن، يدعم حرية التعبير في الجامعات الأميركية، في الوقت الذي تتصاعد فيه احتجاجات طلاب الجامعات ضد الحرب الإسرائيلية في غزة.


واستقطبت الاحتجاجات المستمرة في جامعة كولومبيا في نيويورك اهتمام وسائل إعلامية وسياسيين، بينما خرجت تظاهرات مماثلة في جميع أنحاء البلاد. 


وفي حين يضغط الطلاب على جامعاتهم للتخلي عن أي علاقات مع إسرائيل وعلى إدارة بايدن من أجل وقف لإطلاق النار، قال حلفاء لبايدن وإستراتيجيون ديمقراطيون إن الاحتجاجات محصورة إلى حد كبير بكليات النخبة، وقالوا إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت معارضة الدعم الأميركي لإسرائيل، خاصة بين الديمقراطيين الشباب، ستؤثر بشكل كبير التأثير على آفاق بايدن الانتخابية، وفق واشنطن بوست.


لكن في الوقت ذاته، فإن كبار مساعدي البيت الأبيض يراقبون عن كثب التقارير بشأن الاحتجاجات، ما يعكس مدى أهميتها لسباق الرئاسة، وفقا لشخص مطلع على الوضع تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته للصحيفة.


وقال البيت الأبيض ومنظمو حملة إعادة انتخاب بايدن إنهم يركزون على إدانة معاداة السامية وضمان شعور الطلاب اليهود بالأمان في الحرم الجامعي، مع تسليط الضوء أيضا على التمييز ضد العرب وإعادة التأكيد على حق الاحتجاج ومعالجة القضية الفلسطينية.


تقول واشنطن بوست "لكن رغم الاهتمام العام بهذه التظاهرات الطلابية، قال مساعدو بايدن إنهم لا يعتبرونها تصعيدا للاحتجاجات التي اندلعت منذ بدء الحرب في أكتوبر، ويعتقدون أنها لم تكن موجهة نحو الرئيس شخصيا" ، فيما "يواجه الرئيس الديمقراطي منذ أشهر انشقاقا داخل القاعدة التقدمية لحزبه، التي تشعر بالغضب لأنه لم يفعل المزيد لوقف حرب إسرائيل على حماس في غزة.


وخلال الانتخابات التمهيدية في ولاية ميشيغان، التي تضم أكبر تجمع للأميركيين العرب في البلاد، اجتذب التصويت الاحتجاجي "غير ملتزم" أكثر من 100 ألف صوت، أي نحو 13.4 في المئة من الأصوات، وفقا لبيانات ذكرتها صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، في تطور لفت انتباه حملة بايدن.


وميشغان ولاية متأرجحة فاز فيها بايدن، عام 2020، بعدما صوت أغلبية ناخبيها لترامب في 2016.


واستطاعت حركة "غير ملتزم" إفساد الفوز الذي حققه الرئيس الديمقراطي في الانتخابات التمهيدية في الولاية وفي ولايات أخرى انتقلت إليها أيضا الحملة، مثل مينيسوتا التي تضم عددا كبيرا من المسلمين، وأفراد الجالية الصومالية، والليبراليين الساخطين على بايدن.


وفي ولاية رود آيلاند، اختار 14.9 في المئة من الناخبين خيار "غير ملتزم "، وهو ما يمثل حوالي 3750 صوتا، وكانت النسبة 12 في المئة في ولاية كونيتيكت.


وفي ولاية ويسكونسن، المتأرجحة الحاسمة، صوت حوالي 8 في المئة على هذا الخيار، وهو ما يمثل نحو 48 ألف صوت، وهي نسبة أكبر من ضعف هامش فوز بايدن بالولاية، عام 2020.


وكان هناك اهتمام أكبر لحملة "التخلي عن بايدن" في ميشيغان مقارنة بويسكونسن، بسبب العدد الكبير من السكان العرب الأميركيين في ميشيغان، لكن منظمي الحملة عملوا على ضمان خسارة بايدن لولاية ويسكونسن أيضا ويرون أن الولاية حاسمة لحرمان بايدن من ولاية ثانية.


وميشيغان وويسكونسن ولايتان متأرجحتان يمكن أن تحددا ما إذا كان بايدن أو ترامب سيصل إلى البيت الأبيض، العام المقبل، وفق ما يعتقده الخبراء .

عربي ودولي

الخميس 25 أبريل 2024 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

موسكو تحذر: منشآت الناتو النووية في بولندا قد تصبح هدفا عسكريا

(شينخوا)

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم (الخميس) من أن المنشآت النووية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) على الأراضي البولندية قد تصبح هدفا عسكريا لروسيا إذا استمر وجودها بشكل دائم.


وقال ريابكوف في مقابلة مع وكالة ((تاس)) الروسية للأنباء "إن توسيع ممارسة البعثات النووية المشتركة للناتو-- بغض النظر عن البلد أو تلك البلدان التي يمكن أن تنضم لهؤلاء الذين يشاركون بالفعل في هذه الممارسة-- أمر مزعزع للاستقرار، ويمثل تهديدا في الواقع".


وأضاف أن اقتراب البعثات النووية المشتركة لدول الناتو من الحدود الروسية يفاقم التهديدات الأمنية.


وأردف "إنني لا أتحدث حتى عن الانتشار الدائم، الذي تتم مناقشته أيضا باحتدام من قبل المتهورين في وارسو. لذلك، يجب على جميع السياسيين الذين يناقشون الآن بحماس مثل هذا المخطط في بولندا وخارجها، أن يفهموا، لأسباب خاصة بهم، أن التحولات في هذا الاتجاه لن تضيف إلى أمن بولندا ، بل ستصبح المرافق المقابلة بالتأكيد هدفا وستكون في طليعة تخطيطنا العسكري".


ووصف ريابكوف النقاش الدائر حول نشر منشآت الناتو النووية في بولندا بأنه "قصة تتبلور"، مضيفا أن موسكو تراقب عن كثب كيفية معالجة وارسو لهذا الموضوع.


وصرح الرئيس البولندي أندريه دودا في مقابلة مع صحيفة ((فاكت)) يوم الاثنين بأن السلطات البولندية ناقشت مرارا مع الولايات المتحدة إمكانية نشر أسلحة نووية في بولندا في إطار ترتيبات المشاركة النووية لحلف الناتو وأعربت عن استعدادها لذلك إذا لزم الأمر. 

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الحية: حماس ستلقي سلاحها بحال إنشاء دولة فلسطينية مستقلة بحدود 1967

وكالات

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، إن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة لمدة خمس سنوات أو أكثر مع إسرائيل، وأنها ستلقي أسلحتها وتتحول إلى حزب سياسي إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على طول حدود العام 1967، وفق ما نقلت عنه وكالة أسوشييتد برس اليوم، الخميس.



وأشارت الوكالة التي أجرت مقابلة مع الحية في إسطنبول، أمس، إلى أنه من غير المرجح أن تفكر إسرائيل في مثل هذا السيناريو.


وأضاف الحية أن حماس تريد الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية. وقال إن حماس ستقبل "بدولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرارات الدولية".


وشدد أنه إذا حدث ذلك، فسيتم حل الجناح العسكري للجماعة. "فكل تجارب الناس الذين ناضلوا ضد المحتلين، عندما استقلوا وحصلوا على حقوقهم ودولتهم، تحولوا إلى أحزاب سياسية والقوات المقاتلة المدافعة عنهم تحولت إلى الجيش الوطني".


وقال الحية إن اجتياحا إسرائيليا لرفح لن ينجح في تدمير حماس، مشددا على أن الاتصالات بين القيادة السياسية في الخارج والقيادة العسكرية داخل غزة "لا تنقطع" بسبب الحرب و"الاتصالات والقرارات والتوجيهات تتم بالتشاور" بين المجموعتين. وأكد أن القوات الإسرائيلية "لم تدمر أكثر من 20% من قدرات حماس لا البشرية ولا الميدانية".


ونفى الحية مزاعم مسؤولين إسرائيليين وأميركيين أن حماس ليس جدية بشأن التوصل إلى اتفاق. وقال إن حماس قدمت تنازلات فيما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين الذين تريد إطلاق سراحهم مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين. وأضاف أن الحركة لا تعرف بالضبط عدد الرهائن الذين ما زالوا في غزة وما زالوا على قيد الحياة.


وشدد أن حماس لن تتراجع عن مطالبتها بوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، "فإذا لم نكن متأكدين من أن الحرب ستنتهي، فلماذا أقوم بتسليم الأسرى؟".


كما هدد الحية ضمنيًا بأن تهاجم حماس القوات الإسرائيلية أو غيرها من القوات التي قد تكون متمركزة حول رصيف عائم تسعى الولايات المتحدة إلى بنائه على طول ساحل غزة لتوصيل المساعدات عن طريق البحر.


وقال: "نحن نرفض بشكل قاطع أي وجود غير فلسطيني في غزة، سواء في البحر أو البر، وسنتعامل مع أي قوة عسكرية موجودة في هذه الأماكن، إسرائيلية أو غيرها كقوة احتلال".


وأضاف الحية أن حماس غير نادمة على هجمات 7 أكتوبر، على الرغم من الدمار الذي ألحقته بغزة وشعبها. ونفى أن يكون مقاتلو حماس قد استهدفوا مدنيين خلال الهجمات، وقال إن العملية نجحت في تحقيق هدفها المتمثل في إعادة اهتمام العالم بالقضية الفلسطينية.


وقال إن المحاولات الإسرائيلية للقضاء على حماس ستفشل في نهاية المطاف في منع الانتفاضات الفلسطينية المسلحة في المستقبل. وتساءل: "دعونا نقول إنهم دمروا حماس. هل ذهب الشعب الفلسطيني؟".



فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

 اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع "عيد الفصح" اليهودي.


وأوضحت مصادر محلية أن أكثر من 430 مستوطنًا ومتطرفا اقتحموا المسجد الأقصى، بالتزامن مع ثالث أيام عيد "الفصح اليهودي"، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، في ظل إجراءات عسكرية مشددة في القدس المحتلة، حيث أعاقت حركة المصلين، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.


وكانت "جماعات الهيكل" قد دعت إلى تكثيف الاقتحامات خلال أيام "عيد الفصح"، ونشرت في صفحاتها عبر مواقع التواصل دعوات لتقديم قرابين الفصح في المسجد الأقصى مقابل منحة مالية.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، حملة اعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وفي نابلس، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك، شرق نابلس، واعتقلت المواطن هلال ابو السعود، عقب اقتحام منزله وتفتيشه والعبث في محتوياته.


وأشارت المصادر إلى أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال المقتحمة، التي أطلقت الرصاص الحي وأصابت شابا في قدمه، نقل على إثرها إلى أحد المرلااكز الطبية لتلقي العلاج.


وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: عمر اللبدي، وخالد جوابرة، ومراد أبو صلاح الذي اعتدت على والده بالضرب، كما اعتدت بالضرب على الفتى عبد الله الجيوسي من طولكرم.


واعتقلت قوات الاحتلال المواطن عبد الله أبو حليب بعد مداهمة منزله في ضاحية ارتاح جنوب المدينة.


وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حمادة محمود أبو عيشة وهو من عزبة الجراد، أثناء وجوده في منزل جده نعيم عطير في بلدة فرعون جنوب طولكرم، بعد مداهمته وتفتيشه والعبث بمحتوياته.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب ايمن النمورة، عقب مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته في بلدة دورا.



فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد طفل برصاص الاحتلال خلال اقتحام رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

 استشهد طفل من مدينة جنين، عقب إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي لدى اقتحامها فجر اليوم الخميس مدينة رام الله.


وأعلنت وزارة الصحة، استشهاد الطفل  خالد رائد عروق (16 عاما)، عقب اصابته برصاصة في البطن، نقل على إثرها إلى مجمع فلسطين الطبي.


وأشارت المصادر ذاتها إلى أن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت المدينة، وتمركزت في حي رام الله التحتا وفي حي الطيرة قرب دوار السرية، وفي حي ام الشرايط في مدينة البيرة حيث داهمت أحد المنازل.


وقالت إن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي وقنابل الصوت.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: ارتفاع العدد لـ392.. انتشال 50 شهيداً من المقابر الجماعية بخانيونس

وكالات

استُشهد عدد من المواطنين، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، اليوم الخميس، في عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، الذي يدخل يومه الـ202.


وإليكم آخر التطورات: أعلن الدفاع المدني في غزة، انتشال 50 شهيدا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 392 من المقابر الجماعية.


وقال: "انتشلنا 392 شهيدا من 3 مقابر جماعية في ساحات مجمع ناصر الطبي غربي مدينة خانيونس"، مشيراً إلى انتشال 20 جثة من داخل أسوار مجمع ناصر لأشخاص يعتقد أنهم دفنوا أحياء.


ورصد الدفاع المدني إلى وجود جثث لأطفال ضمن المقابر الجماعية بمجمع ناصر الطبي مما يثبت جرائم الإبادة الجماعية.


وأكد أن هناك حالات إعدام ميداني لبعض المرضى خلال إجراء عمليات جراحية لهم وارتدائهم ملابس العمليات بمجمع ناصر الطبي.


وفي وسط قطاع غزة، استشهد مواطن وإصابة آخرين جراء قصف منزل يعود لعائلة العويدات شرق مخيم البريج.


كما استُشهدت مواطنة، وأصيب عدد من المواطنين في قصف مدفعي استهدف منازل شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.


وأفادت مصادر طبية، باستشهاد أربعة مواطنين وإصابة آخرين، في قصف طائرة مسيرة مجموعة من المواطنين على جسر وادي غزة، وسط قطاع غزة.


وأضافت المصادر ذاتها، أن طواقم الدفاع المدني انتشلت جثمان شهيدة، من تحت أنقاض منزلها الذي تعرض لقصف صاروخي في مخيم النصيرات.


وفي دير البلح، أصيب ثلاثة مواطنين، جراء استهداف طائرة مسيرة محيط مسجد البلد القديم.


وارتفعت حصيلة شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الجمل بحي الجنينة شرق رفح إلى خمسة، بينهم الصحفي محمد بسام الجمل، فيما أصيب ثلاثة مواطنين، باستهداف صاروخي لمنزل عائلة أبو عرار في منطقة المصبح شمال رفح.


واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية أرضين زراعتين في منطقة خربة العدس، وبمخيم الشابورة، ونُقل عدد من المصابين إلى المستشفى.


وفي الجنوب أيضا، تعرضت منازل المواطنين في منطقة الفخاري جنوب شرق خان يونس، لقصف مدفعي مكثف.


وفي مدينة غزة، قصفت مدفعية الاحتلال عدة أحياء، خاصة حي الزيتون، وتل الهوى، والشيخ عجلين، والرمال الجنوبي، ما أسفر عن إصابة 10 مواطنين بينهم 3 أطفال بجروح مختلفة.


وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية 4 قذائف صوب منطقة الميناء ومخيم الشاطئ.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 11:00 مساءً - بتوقيت القدس

دعوات لتحريك الحرس الوطني الأمريكي ضد طلاب مناهضين لإسرائيل

نيويورك - "القدس" دوت كوم

دعا سيناتوران من الكونغرس الأمريكي لاستخدام وحدات "الحرس الوطني" للتصدي لطلاب مناهضين لإسرائيل في جامعة كولومبيا بنيويورك.


وفي رسالة من السيناتور الجمهوري جوش هولي إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ادعى أن طلاب جامعة كولومبيا يشكلون "خطرا على الطلاب اليهود الأمريكيين" بسبب التظاهرات المناهضة لإسرائيل.


ووصف هولي التظاهرات في الجامعة بأنها "معادية للسامية".


ودعا هولي، بايدن إلى تحريك الحرس الوطني واستخدام الإجراءات الضرورية الأخرى لضمان سلامة يهود أمريكا الطلاب منهم والمواطنين.


من جانبه، زعم السيناتور الجمهوري توم كوتن في منشور له على منصة إكس أنه يجب وقف "البوغروم" الجديد في جامعة كولومبيا.


و"البوغروم"، تسمية روسية الأصل تدل على شكل من أشكال الشغب الموجه ضد جماعة معينة، سواء كانت عرقيه أو دينية أو غيرها.


وأكد كوتن أنه إذا لم يرسل عمدة نيويورك الشرطة، ولم يحرك حاكم ولاية نيويورك وحدات الحرس الوطني للتدخل في المظاهرات، فإنه يرى أن بايدن يتحمل مسؤولية تفريق المتظاهرين.


وسبق أن أدان بايدن التظاهرات المناهضة لإسرائيل في الجامعات لا سيما جامعة كولومبيا.

وقال الثلاثاء "أدين التظاهرات المعادية لليهود ووضعت برنامجًا لمواجهتها. وأدين أيضًا أولئك الذين لا يفهمون وضع الفلسطينيين".


وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".


المصدر: الأناضول

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:47 مساءً - بتوقيت القدس

استعدادات ميدانية.. إسرائيل تؤكد المضي قدمًا بعملية رفح رغم التحذيرات

القدس- "القدس" دوت كوم

جدد جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء تأكيده أنه "سيمضي قدمًا" في عمليته العسكرية الواسعة ضد رفح جنوب قطاع غزة، زاعمًا وجود 4 وحدات قتالية تابعة لحركة "حماس" في المدينة.


في التفاصيل، فقد صرح المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد مينسر في مؤتمر صحافي اليوم أن إسرائيل "ستمضي قدمًا في عمليتها لاستهداف حماس في رفح".


وادعى مينسر أن "هناك أربع كتائب من حماس متبقية في رفح، لا يمكن أن تكون محمية من إسرائيل. سنهاجمها".


كما كشف أنه تمت تعبئة "لواءين احتياطيين... للقيام بمهام دفاعية وتكتيكية في غزة".


وسبق وشدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن إسرائيل ستمضي قدمًا في الهجوم على رفح الملاذ الأخير لأكثر من 1,5 مليون فلسطيني غالبيتهم من النازحين، وفق الأمم المتحدة.


وبينما تعارض الولايات المتحدة بكل تصريحاتها الرسمية أي هجوم بريّ على رفح، قالت هيئة البث أمس الثلاثاء إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح رفح "قريبًا جدًا"، في عملية "تتضمن إخلاء أعداد كبيرة من السكان" وبموافقة أميركية.


هذا ونشرت وكالة "رويترز" صورًا عبر الأقمار الصناعية تشير إلى توسيع إقامة مخيمات بالقرب من خانيونس ورفح، إذ ينوي الجيش الإسرائيلي إجلاء اللاجئين من هناك قبل بدء العملية العسكرية.


وأظهرت الصور مقارنات بين السابع من الشهر الجاري عندما كانت مساحات الأرض فارغة، والـ 23 منه حيث تم نصب عدة خيام بيضاء.


وقال مسؤول بوزارة الأمن الإسرائيلية، إنهم جهزوا 40 ألف خيمة، تسع الواحدة منها ما بين 10 أشخاص و12 شخصًا، للفلسطينيين الذين سيتم نقلهم من رفح.


المصادر: العربي - وكالات

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:43 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء ومصابون غرب مدينة غزة وإطلاق صاروخين صوب "سديروت"

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد وأُصيب 15 شخصا، مساء الأربعاء، بقصف إسرائيليّ، استهدف منزلا في حيّ النصر، غرب مدينة غزة، فيما أُطلق صاروخان، أشارت تقارير إلى أنهما أُطلقا من شمال القطاع، صوب بلدة "سديروت" في "غلاف غزة"، حيث أصابت شظايا صاروخ أحد المنازل فيها.


يأتي ذلك مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة، يومها الـ201، كثف الجيش الإسرائيلي من القصف والغارات على مناطق مختلفة من القطاع ما أوقع عشرات الشهداء ومئات الجرحى خلال الـ24 ساعة الماضية.


ويأتي ذلك، فيما أكدت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، نية الجيش الإسرائيلي شن عملية عسكرية برية في رفح، الذي يواصل التحضيرات لعلمية الاجتياح التي من المتوقع أن تبدأ مع انتهاء عيد "الفصح" اليهودي في الأسبوع المقبل، وذلك رغم التحذيرات الدولية من كارثية مثل هذا الهجوم.


وارتفعت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، إلى 34262 شهيدا و77229 مصابا، بحسب ما أعلنت السلطات الصحية في القطاع ظهر اليوم الأربعاء، خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام إسرائيلي: رئيس الأركان ومدير الشاباك زارا مصر اليوم

القدس- "القدس" دوت كوم

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي ومدير جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) رونين بار زارا مصر اليوم الأربعاء استعدادا لعملية عسكرية محتملة في رفح جنوب قطاع غزة.


وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت وقناة "كان" أن هاليفي وبار التقيا رئيس المخابرات المصرية عباس كامل.


ولم تورد القناة الإسرائيلية مزيدا من التفاصيل بشأن هدف الزيارة، لكن إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت إن زيارة هاليفي وبار إلى مصر جاءت استعدادا للعملية البرية الإسرائيلية المرتقبة في رفح.

وسبق أن نفت مصر مساء أمس الثلاثاء صحة تقرير صحفي أميركي عن تداولها خططا عسكرية مع إسرائيل بشأن رفح.


وأكدت القاهرة رفضها التام لاحتمال اجتياح رفح، وفق بيان رئيس هيئة الاستعلامات المصرية ضياء رشوان الذي أكد "الموقف المصري الثابت والمعلن مرات عدة من القيادة السياسية بالرفض التام لهذا الاجتياح".


وقد حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء من "تداعيات كارثية" في حال اجتاحت إسرائيل مدينة رفح جنوبي قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ أكثر من 200 يوم.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس المصري من رئيس وزراء هولندا مارك روته، وفق بيان للرئاسة المصرية التي قالت إن الجانبين بحثا "العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطورات الأوضاع في قطاع غزة"، كما تناولا "الجهود المصرية لاستعادة الاستقرار الإقليمي من خلال التوصل إلى وقف إطلاق النار في القطاع وإدخال المساعدات الإنسانية".


وشدد الرئيس المصري على "ضرورة وقف الحرب على القطاع"، محذرا من "أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية، لما ستسفر عنه من تداعيات كارثية على الوضع الإنساني في القطاع، وكذلك على السلم والأمن الإقليميين".


تحذير من اجتياح رفحوكانت هيئة البث الإسرائيلية قالت إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح رفح "قريبا جدا" في عملية "تتضمن إخلاء أعداد كبيرة من السكان" وبموافقة أميركية.


وتصر إسرائيل على اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)" رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.


وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا على غزة خلفت أكثر من 112 ألفا بين شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- ومجاعة ودمارا هائلا، حسب بيانات فلسطينية وأممية.


ورغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية" فإن إسرائيل تواصل حربها المدمرة على القطاع.


المصدر : وكالة الأناضول + يديعوت أحرونوت+ الجزيرة

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:38 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام عبري: إسرائيل تبحث احتمال صدور أوامر اعتقال بحق مسؤولين

القدس- "القدس" دوت كوم

أفادت القناة 13 الإسرائيلية بأن مجلس الأمن القومي اجتمع سرًا لبحث احتمال أن تصدر الجنائية الدولية أوامر اعتقال مسؤولين إسرائيليين.


ولفتت إلى أن أوامر الاعتقال قد تصدر في حق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش هارتسي هاليفي.


وأشارت إلى أن أوامر الاعتقال قد تصدر خلال الأيام المقبلة.


هذا  ونقل موقع واللا العبري عن مصادر أن مجلس الحرب الإسرائيلي سيناقش غدًا الخميس مقترحًا جديدًا لصفقة التبادل.


 وأشارت المصادر إلى أن المقترح الجديد لصفقة التبادل إسرائيلي وصاغه الوفد المفاوض.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:18 مساءً - بتوقيت القدس

الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ قرار يضمن امتثال إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة

القاهرة - "القدس" دوت كوم

دعا مجلس الجامعة العربية، مجلس الأمن الدولي مجددا، لاتخاذ قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يضمن امتثال إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، ويجبرها على وقف عدوانها وتوفير الحماية لشعبنا.


جاء ذلك خلال اختتام أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة موريتانيا، المنعقدة بمقر الأمانة العامة، في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأربعاء، بناء على طلب دولة فلسطين، وتأييد كافة الدول الأعضاء، بشأن استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وتداعيات "الفيتو" الأميركي في مجلس الأمن ضد حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


واستنكر المجلس باستخدام الولايات المتحدة الأميركية للفيتو، "الأمر الذي يتعارض مع مسؤولية الأمم المتحدة تجاه القضية الفلسطينية، ويوضح عدم وفاء أميركا بمتطلبات وأسس السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، وعدم انسجامها مع مواقفها المعلنة الداعمة لحل الدولتين، ومع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما فيها قرار مجلس الأمن 1515 لعام 2003".


وطالب المجلس، "الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، بوقف تصدير السلاح والذخائر، ووقف تمويل إنتاج الطائرات بدون طيار، التي تستخدمها إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، بما يشمل قتل عشرات آلاف المدنيين الفلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، وتدمير بيوتهم ومستشفياتهم ومدارسهم وجامعاتهم ومساجدهم وكنائسهم وبنيتهم التحتية وجميع مقدراتهم".


وطالب، "الولايات المتحدة بمراجعة مواقفها المنحازة للاحتلال الإسرائيلي، والتي تحول دون إنقاذ فرص السلام وتطبيق حل الدولتين، وممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير وتجسيد استقلال دولة فلسطين على الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وعاصمتها القدس".


ودعا مجلس الجامعة، "آليات العدالة الدولية إلى إجراء تحقيق مستقل حول المقابر الجماعية التي تم الكشف عنها في مجمعي الشفاء وناصر الطبيين في قطاع غزة، والتي انتشل منها مئات جثامين الشهداء، وكذلك الاستهداف المتعمد بالقتل لفئات بعينها مثل الأطقم الطبية والأممية والصحفيين وأساتذة الجامعات والأطفال والنساء، لجعل قطاع غزة مكاناً غير قبل للعيش فيه".


ودعا، "جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، لسرعة الاعتراف بها من أجل إنقاذ فرص السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والترحيب بموقف الدول التي صوتت إلى جانب حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة" وتقديم الشكر للدول التي أعلنت فيها الاعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة".


ودعا مجلس الجامعة، "إلى دعم وكالة "الأونروا" وحمايتها من مؤامرات إسرائيل لتصفيتها والترحيب باستئناف بعض الدول مساهماتها في الوكالة ودعوة الدول التي جمدت دعمها إلى استئناف هذا الدعم لاسيما بعد أن كشفت المراجعة المستقلة لعمل الأونروا زيف الادعاءات الاسرائيلية ضدها، وأكدت حيادية الوكالة ومهنيتها، وأنه لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها".


وأدان المجلس "استمرار العدوان وجريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بمختلف الأشكال الإجرامية، بما فيها إخضاع المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة للمجاعة، وممارسة التهجير القسري ضدهم، والتدمير الممنهج لكل أشكال الحياة في القطاع، والتحذير من أن نية جيش الاحتلال الإسرائيلي اجتياح مدينة رفح سيعني مذبحة جديدة للشعب الفلسطيني، وبالتالي تتحمل إسرائيل مسؤولية سياسية جنائية كبرى بشأنها، وأن ذلك سوف يفضي إلى تفجير الأوضاع بما لا يمكن السيطرة عليه، وهو الأمر الذي سيشكل جريمة نكراء تضاف إلى جرائم العدوان الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني".


وأدان مجلس الجامعة "استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، واقتحامات المسجد الأقصى المبارك ومحاولات تدنيسه والانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة للوضع القانوني والتاريخي القائم في مدينة القدس ومقدساتها، وتصاعد إرهاب المستعمرين الإسرائيليين وهدم المنازل وحرق وتخريب المزارع والممتلكات، واعتقال آلاف الفلسطينيين في ظروف غير إنسانية".


ودعا، "المجتمع الدولي إلى اعمال خيار الإتحاد من أجل السلام في حالة استمرار عجز مجلس الأمن من اتخاذ التدابير المناسبة لحماية الشعب الفلسطيني، والطلب من مجلس السفراء العرب وبعثات جامعة الدول العربية بالخارج العمل لتحقيق مضامين هذا القرار من خلال وزارات الخارجية والأجهزة المعنية في دولة الاعتماد والمنظمات المعتمدين لديها".


كما طالب المجلس من الأمين العام، متابعة تنفيذ ما صدر عن أعمال الدورة من قرارات وتقديم تقرير إلى المجلس في دورته المقبلة.


واستمع المجلس إلى إحاطة معمقة من المقررة الخاصة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرنشيسكا ألبانيز، عقب زيارتها إلى معبر رفح، بعد أن منعتها إسرائيل من دخول قطاع غزة الذي يتعرض للإبادة الجماعية، خاصة بشأن الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لحقوق الإنسان الفلسطيني خلال فترة ولايتها، واستنادا إلى تفويضها من مجلس حقوق الإنسان، ورصدها وتوثيقها للممارسات والسياسات العنصرية لإسرائيل القوة القائمة بالاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، وآخرها التقرير الصادر بتاريخ 25 آذار/ مارس الماضي، المعنون "تشريح إبادة جماعية" الذي قدم تحليلا قانونياً محكماً حول ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، موضحة صور هذه الجريمة وخطابات التحريض ونية الإبادة الجماعية، وتحويل الشعب الفلسطيني ككل إلى هدف عسكري.


ورحب المجلس في بيان منفصل له، بالتوصيات التي قدمتها ألبانيز إلى الدول الأعضاء، وبدعوتها إلى اتخاذ تدابير اقتصادية وسياسية بحق إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لوقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، بما في ذلك فرض حظر على بيع وشراء الأسلحة لإسرائيل.


وعبر المندوبون الدائمون عن دعمهم لولاية المقررة الخاصة ألبانيز، وعن تقديرهم وتأييدهم للمنهجية التي تعمل بها، والتي تكشف عن الوجه الحقيقي للاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.


وأكد مجلس الجامعة التضامن مع ألبانيز إزاء حملات التشويه والتحريض الإسرائيلية التي تتعرض لها بهدف ثنيها عن الوفاء بمتطلبات ولايتها في رصد الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتقديم تقاريرها حولها.


وترأس وفد دولة فلسطين مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك، والمستشار أول تامر الطيب، والمستشار جمانة الغول، والملحقان الدبلوماسيان ماهر مسعود وعلا عامر وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تحاول تحريك المفاوضات حول تبادل الأسرى مع حماس

القدس- "القدس" دوت كوم

تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى تحريك المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق حول الإفراج عن أسرى إسرائيليين في قطاع غزة المحاصر، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، مساء اليوم، الأربعاء.


وذكرت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، نقلا عن مصدرين مطلعين على المفاوضات، أنه "بالتوازي مع الإشارات بشأن دخول وشيك إلى رفح، شرعت إسرائيل بصياغة خطوط عريضة جديدة ستشكل الأساس للمفاوضات مع حماس".


وأضافت أن "الوزراء الأعضاء في المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) سيتلقون إحاطة بشأن تطور عملية التفاوض من قبل الفريض المفاوض" في جلسة تعقد يوم غد، الخميس.


وأشارت هيئة البث إلى أن رئيس أركان الجيش والأمن العام (الشاباك) الإسرائيليين، هرتسي ليفي، ورونين بار، ناقشا إمكانية دفع المفاوضات قدما خلال لقائهما في مصر مع رئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل.


وقال مصدر إسرائيلي إن "مصر تدفع باتجاه دفع المفاوضات لاعتقادها أنها تستطيع التأثير على التحركات الإسرائيلية في رفح".


ونقل موقع "واللا" عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن "كابينيت الحرب" سيناقش الخميس، "مبادرة جديدة للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى لدى حماس في قطاع غزة".


وأشار الموقع إلى أن "كابينيت الحرب" الإسرائيلي ناقش في اجتماع عقده يوم الأحد الماضي، بشكل أولي، "أفكارا جديدة لدى الفريق المفاوض للخروج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات" غير المباشرة مع حماس.


وبحسب التقرير، فإن المفاوضين الإسرائيليين سيستعرضون هذه الأفكار بالتفصيل أمام كابينيت الحرب.


وقال مسؤول إسرائيلي آخر إن كابينيت الحرب كلّف أعضاء فريق التفاوض بصياغة المقترح الأفضل الذي يعتقدون أن تحقيقه ممكنا وتقديمه للقيادة السياسية.


وشدد المسؤول على أن هذه المناقشات تبقى "مناقشات إسرائيلية داخلية. وهذا لا يعني أن هناك عرضا مطروحا على الطاولة من حماس أو الوسطاء".


"تحريك المفاوضات سيؤدي لتأجيل عملية رفح"

بدورها، ذكرت القناة 12 أن الجيش الإسرائيلي "يقف على مشارف رفح"، في إشارة إلى استعداده لاجتياح المدينة، في حين شددت على أنه المؤسسة العسكرية والأمنية "تطالب القيادة السياسية باتخاذ قرار واضح بشأن الخطوة التالية".


وبحسب المراسل العسكري للقناة، فإن الأجهزة الأمنية تسعى لمعرفة إلى أين ستمضي قدما في سياق الحرب على غزة، وقال إن الضغوط في هذا الشأن تتصاعد وتنعكس على القيادة السياسية.

وأضاف أن "مصر ليست عائقا" أمام اجتياح رفح، وقال إن "المصريين يريديون أن يكونوا شركاء في هذا الأمر"، ولفت إلى إن على إسرائيل "مواصلة التنسيق مع واشنطن للحصول على ضوء أخضر لبدء عمليتها العسكرية في رفح".


وقال إنه "بالتوازي مع ذلك، فإن إسرائيل تسعى لتحريك المفاوضات عبر بلورة مقترح جديد؛ إذا تحقق ذلك فإنه سيؤدي إلى إرجاء العملية في رفح".


تضليل إسرائيل

وفي حديث لـ"العربي الجديد"، قال مصدر قيادي في حركة حماس، في وقت سابق اليوم، إن حكومة الاحتلال "تمارس عملية تضليل ممنهجة للشارع الإسرائيلي وذوي الأسرى الموجودين لدى المقاومة، من أجل التملص من واجب تحريرهم".


ونفى المصدر صحة التقارير الإسرائيلية أن "حماس اقترحت إطلاق سراح 20 أسيرًا فقط بدلًا من 40 خلال المرحلة الأولى من الاتفاق الذي طُرح أخيرًا خلال جولة مفاوضات القاهرة".


وأضاف أنه "تبع ذلك الزعم، خروج تقارير صحافية عبرية تشير إلى أن من تبقّى من الأسرى على قيد الحياة، لا يتجاوز العشرين أسيرًا، وهو مخالف للواقع".


وكشف المصدر عن عن أن "لدى الحركة وحدها نحو 30 من الجنرالات وضباط الشاباك، الذين أُسِروا يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، من الوحدات العسكرية وبعض المواقع العسكرية شديدة الحساسية".


وشدّد على أن "هؤلاء تحديدًا في أماكن شديدة التأمين وبعيدة كل البعد عن أيدي الاحتلال، ومن المستحيل الوصول إليهم". 


وشدد على أن "السبيل الوحيد لتحرير الأسرى، هو المفاوضات الجادة التي يتبعها التزام كامل لوقف إطلاق النار".


فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم النبي صالح وتعتقل شابا

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، واعتقلت شابا.


وأفادت مصادر محلية بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية لأكثر من ساعة، واعتقلت الشاب معتصم جميل التميمي، في العشرينات من عمره، بعد مداهمة منزله وتخريب محتوياته.


وقالت المصادر إن الشاب التميمي لم يكن متواجدا في المنزل ساعة اقتحامه، لكن قوات الاحتلال أخضعت والده وأفرادا من عائلته لتحقيق ميداني، وبدأت بتكسير محتويات المنزل، إلى أن حضر الشاب إلى المنزل، حيث انسحبت القوة الاحتلالية من القرية بعد اعتقاله.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتلعون 70 شجرة غرب سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

اقتلع مستوطنون، اليوم الأربعاء، حوالي 70 شجرة تعود ملكيتها للمواطن هشام عبد الرازق ريان من بلدة قراوة بني حسان شمال غرب سلفيت.


وذكر ريان أن مستوطنين اقتلعوا أشجار زيتون وعنب ولوزيات من منطقة "خلة أبو زيد" غرب البلدة وقاموا بسرقتها، وخلع الأسلاك الشائكة المحيطة بالأرض.