عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

ردود فعل متباينة على الانتقادات الموجهة الى مونديال قطر

دبي -  (أ ف ب) -تثير الانتقادات المرتبطة بمسألة حقوق الإنسان والمصاحبة لبطولة كأس العالم بكرة القدم الجارية في قطر مشاعر متباينة بين التعاطف الى اللامبالاة وصولا الى العداء الصريح، لكن منتقدي الدولة المستضيفة وجدوا أنفسهم أحيانا في مرمى النيران.


بعد احتجاج لاعبي المنتخب الألماني عبر وضع أيديهم على أفواههم، في إشارة إلى منعهم من وضع شارة مؤيدة لمجتمع الميم، تعرضوا لاتهامات بالعنصرية وتذكير بالتاريخ النازي للدولة الأوروبية.


وأثارت مظاهر الدعم الأخرى لمجتمع الميم وللعمال المهاجرين في قطر، غالبًا من فرق أوروبية أو مشجعين، شكوكًا عوضا عن تحقيق هدفها المتمثّل في محاولة خلق تضامن أكبر عدد من المتعاطفين في جميع أنحاء العالم. فيما اتسمت بعض الردود بعدائية واضحة مرتبطة بالطابع المحافظ للمجتمعات العربية.


وجاء في منشور كتبه تونسي على "فيسبوك"، "ضعوا أيديكم على أفواهكم وسنضع أيدينا على أنوفنا لكي لا تتسرب رائحة عنصريتكم وقضاياكم العفنة لمجتمعات عُرفت مسلمة نظيفة ولن تكون جسراً لنشر دناءة أخلاقية مخالفة للفطرة والغريزة".


وظهرت مواقف مماثلة في أماكن أخرى، بينها السعودية حيث انتشر على تويتر وسم "فريق المثليين" بعد الاحتجاج الألماني.
وبرزت هذه الرسائل على وسائل التواصل الاجتماعي وسط استمرار الحملة المناهضة لاستضافة قطر للبطولة، عندما بدأ مسؤولون أوروبيون ووسائل إعلام أوروبية انتقاد سجل الإمارة الحقوقي.


وبحسب الأستاذة المساعدة للعلوم السياسية في جامعة ريتشموند في تكساس دانا الكرد، غالبا ما يكون منتقدو البطولة قد تبنوا "معايير مزدوجة" مسبقا.


وقالت لوكالة فرانس برس "النقاش حول كأس العالم في قطر - مع طرح انتقادات محقة تماما في بعض الأحيان - كان مدفوعا بالنفاق وازدواجية المعايير في كثير من الحالات"، مضيفة "أعتقد أنه سيكون إغفالًا إذا لم ندرك أن العنصرية تلعب دورًا كبيرًا هنا".


وتابعت الكرد "هم لا يرون سوى دولة عربية يرتدي سكانها الثوب القتليدي ويفرضون استبدادا دينيا متطرفا، في حين أنّ الناس في الواقع يتصرفون بحرية تامة في الدوحة من حيث خياراتهم الشخصية".


وعبّر كثيرون عن رأي مماثل مثلا عندما وصف اللاعب الدولي السابق ساندرو فاغنر الثوب التقليدي بأنه "رداء حمام قطري"، وذلك خلال تعليقه على مباراة، ما أثار عاصفة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي دفعته الىى الاعتذار في وقت لاحق.


وبعدما أعلنت قطر الثلاثاء عن أول صفقة كبيرة لها لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا، سارع كثيرون إلى الإشارة إلى ما اعتبروه تناقضًا.


وجاء في تغريدة على تويتر "الاهتمامات المتعلقة بحقوق الإنسان نادرًا ما تقف في طريق المصالح الاستراتيجية".


لكن أجزاء أخرى من العالم أبدت القليل من الحماسة لمناقشة مسألة حقوق الإنسان في خضم بطولة عالمية في كرة القدم.
وقال مراسل لوكالة فرانس برس إن وسائل الإعلام السنغالية تجاهلت الموضوع إلى حد كبير، بينما كان رؤساء اتحادات كرة القدم في صربيا وكرواتيا واليابان من بين أولئك الذين فضلوا الابتعاد عن القضايا الحقوقية.


ويقول الأستاذ في جامعة جورجتاون قطر دانييل رايش "هناك تفاوت وظلم (..) لكن بعض دول أوروبا الغربية لا تتحدث عن مساهمتها هي في خلق هذا الظلم".


وأضاف رايش الذي شارك في تأليف كتاب عن سياسات قطر "عندما ننظر إلى القمصان التي ترتديها الفرق أو الكرات التي يلعبون بها (..) نرى أنه يتم إنتاجها في دول جنوب شرق آسيا على أيدي العمالة الرخيصة".


مع ذلك، حذّرت عالمة الاجتماع نانديتا شارما التي يركّز عملها على العمالة الوافدة، من مخاطر رفض الانتقادات الموجهة لقطر باعتبارها ظاهرة غربية بحتة.
وتقول الأستاذة في جامعة هاواي "هناك أناس يشوّهون الانتقادات (...) لعزل الدولة القطرية عن النقد"، مضيفة أن "ترديد أن انتقاداتنا ومخاوفنا بشأن العمال المهاجرين في قطر هو مثال على +الإمبريالية الغربية+ أو +العرق الأبيض+ أمر سخيف ومهين".

اقتصاد

الخميس 01 ديسمبر 2022 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني الراعي الاستراتيجي لمعرض فلسطين العقاري 2022

برعاية استراتيجية من البنك الإسلامي الفلسطيني انطلقت فعاليات معرض فلسطين العقاري 2022 في فندق الميلينيوم بمدينة رام الله بمشاركة عشرات الشركات العاملة في مجال التطوير العقاري محلياً ودولياً.


وانطلقت فعاليات المعرض بمشاركة دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية إلى جانب حضور مؤسساتي ورسمي واسع، فيما حضر من جانب البنك الإسلامي الفلسطيني مساعدا المدير العام زايد شقير وحاتم عرينات ومدير منطقة الوسط عبد الله المساعيد وعدد من مدراء الدوائر والفروع والمكاتب.


وقدم البنك من خلال جناحه الخاص في المعرض عروضاً خاصة للزوار في مجالات البطاقات والتمويلات العقارية وغيرها من الخدمات والمنتجات المصرفية الأخرى.


وفي تعليقه على رعاية البنك للمعرض قال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د. عماد السعدي إن معرض فلسطين العقاري 2022 يعتبر الحدث الأبرز سنوياً في فلسطين في مجال التطوير العقاري ويسهم بشكل كبير في تنشيط الحركة العقارية ويشكل فرصة لتعريف المواطنين على أبرز المشاريع القائمة ومزاياها المختلفة والخيارات المتاحة أمامهم لتملك العقار الذي يناسبهم.


وأوضح السعدي أن الهدف الأساسي من رعاية البنك للمعارض والمهرجانات المختلفة هو تقديم الدعم لها، والمساهمة في إنجاحها لما لها من أهمية في تحريك عجلة الاقتصاد وتنمية القطاعات المختلفة.


وأضاف السعدي:” انطلاقاً من أهمية المشاركة في هذه الفعاليات والمؤتمرات قدم البنك خلال العام الحالي رعايته للعديد من المعارض والمهرجانات على مستوى الوطن مثل مهرجان جنين للتسوق 2022 ومهرجان نابلس للتسوق 2022 ومهرجان صيف تشامبيونز للتسوق 2022 في غزة ومعرض فلسطين الغذائي في بيت لحم".


ويُنَظم معرض فلسطين العقاري 2022 من قبل اتحاد المطورين العقاريين وشركتي ايفنتف للعلاقات العامة ويو تي سي للاستثمار والعقار.


وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظور تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدمات رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل التي تقدم باقة مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئة سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما حصل البنك مؤخرا على جائزة أفضل مصرف يقدم الخدمات والمنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في فلسطين" للعام 2022 من قبل الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ومجلته "The Banking Executive".


فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

تركزت في رام الله.. 833 اعتداء للاحتلال ومستوطنيه خلال الشهر الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، نفذوا 833 اعتداءً، خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، تراوحت بين اعتداء مباشر على المواطنين وتخريب وتجريف أراض واقتلاع أشجار ومصادرة ممتلكات وإغلاقات وحواجز وإصابات جسدية.


وبينت الهيئة في تقريرها الشهري بعنوان: "انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري"، الذي أصدرته، اليوم الخميس، أن هذه الاعتداءات تركزت في محافظة رام الله بواقع 170 اعتداء، تليها محافظة الخليل بـ140 اعتداء ثم محافظة نابلس بـ111 اعتداء.


وقال رئيس الهيئة مؤيد شعبان، إن عدد الاعتداءات التي نفذها المستوطنون بلغ 159 اعتداء، تخللها محاولتهم إنشاء 11 بؤرة استيطانية جديدة في مناطق متفرقة، وتركزت في محافظة نابلس بواقع 51 اعتداء، ومحافظة رام الله بـ36 اعتداء.


وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت 57 إخطارا في الفترة ذاتها، في ارتفاع قياسي عن الشهر الفائت، تراوحت بين إخطارات بلهدم أو وقف البناء بحجة عدم الترخيص، وتركزت معظمها في محافظتي سلفيت وأريحا.


ولفت إلى قيام قوات الاحتلال والمستوطنين بتجريف ما يزيد عن 797 دونماً من أراضي المواطنين في محافظات سلفيت ونابلس وطوباس وأريحا بهدف السيطرة عليها وتحويلها لصالح المستوطنين.


وأوضح أن عمليات الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال خلال شهر تشرين ثاني بلغت 46 عملية هدم لـ70 منزلا ومنشأة تجارية ومصدر رزق، وتركزت في محافظة سلفيت والخليل ورام الله.


وأشار إلى أن التقرير يرصد تعرض ما مجموعه 2780 شجرة للضرر والاقتلاع على أيدي المستوطنين، كانت معظمها من أشجار الزيتون، وقد تركزت هذه العمليات في محافظات (سلفيت باقتلاع 1389 شجرة، ومحافظة رام الله باقتلاع 659 شجرة ومحافظة قلقيلية بـ230 شجرة).


وبين أن سلطات الاحتلال منحت إذنا للتخطيط على أراضي سبق الاستيلاء عليها بإعلانها "أراضي دولة" في العام 1984 تبلغ مساحتها أكثر من 360 دونما من أراضي قرى بديا وكفر الديك في محافظة سلفيت وتسعى من خلال ذلك إلى شرعنة البؤرة الاستيطانية "تل شحريت" المقامة على أراضي المواطنين في تلك المنطقة.


ونوّه شعبان إلى أن سلطات الاحتلال أودعت وصادقت على 7 مخططات استعمارية جديدة من أجل تغيير استخدامات أراضي داخل هذه المستعمرات.

اقتصاد

الخميس 01 ديسمبر 2022 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

بنك فلسطين والبنك الأوروبي يستعدان لإطلاق مؤتمر مخاطر التغير المناخي

رام الله- "القدس" دوت كوم - يستعد بنك فلسطين بالشراكة مع البنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD" لإطلاق فعاليات المؤتمر الأول تحت شعار "مخاطر التغير المناخي ودور القطاع المالي في الحد منها عبر تبني سياسات موائمة للبيئة"، والذي من المقرر أن تنطلق فعالياته في الثامن من كانون الاول الحالي في مؤسسة عبد المحسن القطان بمدينة رام الله، بحضور ومشاركة محافظ سلطة النقد د. فراس محلم، وهاشم الشوا رئيس مجموعة بنك فلسطين، وهايكا هارمجرت، المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ود. نسرين التميمي رئيسة سلطة جودة البيئة، بالإضافة إلى نخبة من المتحدثين، والخبراء والمختصين المحليين والدوليين في مختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية، بما فيها مؤسسات مالية ومصرفية محلية وعربية ودولية أهمها:البنك المركزي المغربي، والبنك التجاري الدولي من مصر، والبنك التركي.


وسيناقش المؤتمر جملة من القضايا التي تتعلق بمخاطر التغير المناخي ودور القطاع المالي في الحد منها، إلى جانب أثرها على مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والتنموية والمالية والزراعية والبيئية، ومناقشة التحديات والمعيقات التي تواجه مجتمعنا من خلال البحث عن حلول جذرية للحد من مخاطر التغير المناخي.


من ناحيته، قال هاشم الشوا رئيس مجموعة بنك فلسطين، إن تنظيمنا لهذا المؤتمر يهدف في المقام الأول إلى بحث الآثار التي يخلفها التغير المناخي على مجمل حياتنا، بما فيها القطاع المصرفي الذي يقوم في أساس عملياته على معرفة الاقتصاديات البيئية، ومنع التلوث البيئي، واستنزاف الموارد والحد من التراجع البيئي، والتعرف على الأثر العكسي للنشاطات الإنسانية على المناخ والقطاعات المختلفة، لضمان تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.


وأكد الشوا على الدور الهام للقطاع المصرفي في مواجهة التداعيات حيال تأثير التغيرات المناخية على الاقتصاد بمختلف قطاعاته، مضيفاً أن مجموعة بنك فلسطين منذ تبنيها نهج الاستدامة في كافة عملياتها المصرفية والمالية، أولت أهمية خاصة في موضوع التغير المناخي، هذا إلى جانب الحفاظ على البيئة وحمايتها من خلال تعزيز مفهوم الاقتصاد الأخضر، إضافة إلى رعايتها للعديد من المشاريع والمبادرات البيئية المختلفة بالشراكة مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية.


بدورها قالت هايكا هارمجارت، المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية:"نحن فخورون بانطلاق المؤتمر الأول من نوعه حول إدارة مخاطر المناخ للقطاع المالي الفلسطيني. ونتطلع إلى إجراء مناقشات ثاقبة حول هذا الموضوع بمشاركة نظرائنا المحليين بما في ذلك سلطة النقد الفلسطينية وسلطة جودة البيئة. وكذلك من خلال خطابات المشاركين الإقليميين والدوليين. هذا المؤتمر سيكون نقطة البداية فقط، ونأمل في العمل مع المؤسسات المالية الشريكة لنا لخلق مستقبل أكثر اخضرارًا واستدامة للاقتصاد الفلسطيني."


يذكر أن انعقاد المؤتمر يأتي في ظل ما يشهده العالم من تغيرات مناخية، ألقت بظلالها على مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والتنموية والزراعية، بما فيها قطاع المصارف، ما يستلزم الوقوف والتكاتف أمام هذه التحديات من خلال البحث عن حلول جذرية للحد من مخاطر التغير المناخي.


عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

مهاجمة الحوثيين لموانئ نفطية تنذر بتصعيد جديد في اليمن

دبي-(أ ف ب) -مرّ شهران على انتهاء هدنة استمرت نصف عام في اليمن، من دون تصعيد كبير، لكن سلسلة هجمات شنها الحوثيون ضد موانئ نفطية تثير مخاوف من تصعيد عسكري وعواقب اقتصادية على البلد الغارق في الحرب.


فقد تبنّت "حركة أنصار الله" (الحوثيون) المدعومة من إيران هجمات بطائرات مسيّرة تسبّبت بمنع ناقلات نفط من الرسو في موانئ تسيطر عليها الحكومة، في مسعى للضغط لانتزاع مكاسب من السلطة في خضم سعي الأمم المتحدة الى تمديد الهدنة، وفقا لمحللين.


ويطالب الحوثيون الحكومة التي يساندها تحالف عسكري بقيادة السعودية، بدفع رواتب الموظفين العامين والعسكريين المتقاعدين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، وهو ما ترفضه السلطة.


وبحسب المصرف المركزي في عدن (جنوب)، بلغت عائدات الحكومة اليمنية من صادرات النفط حوالى 1,4 مليار دولار العام الماضي. ويُنتج البلد الفقير نحو 80 ألف برميل يوميا، تصدّر غالبيتها لتمويل 70 بالمئة من النفقات.


ويقول الباحث في مركز "مالكوم كير - كارنيغي" في بيروت أحمد ناجي أنّ الدافع وراء مهاجمة الحوثيين للموانىء هو رغبتهم ب"الضغط من أجل تحقيق مطالبهم".


وأضاف "هذا يكشف حجم التحديات الاقتصادية التي تواجهها الجماعة في مناطق سيطرتها، وتكشف تحوّلا مهمّا في سياق الحرب وهو الانتقال من النقاش حول تقاسم السلطة إلى تقاسم الثروة والموارد".


ويسيطر الحوثيون على مناطق شاسعة في شمال وغرب اليمن، بينها العاصمة صنعاء ومدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر التي تضمّ ميناء رئيسيا تعبر منه غالبية المواد التجارية والمساعدات الإنسانية.


ويدور النزاع على السلطة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية منذ 2014. وقد تسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة التي تقول إنّ اليمن يعاني أسوأ أزمة إنسانية في العالم.


ويواجه مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ صعوبات في إحياء هدنة استمرت ستة أشهر، بعد عدم توصّل الحكومة اليمنية والحوثيين إلى اتفاق على تمديدها في بداية تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
ومنذ انتهائها، أعلن الحوثيون أنهم شنوا ثلاث هجمات ضد موانئ نفطية.


وحذّر رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الحالي خلال لقاء مع سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي من أن تؤدي هذه الهجمات إلى "نسف مساعي السلام".


وتحدّث العليمي أيضا عن خطر "تداعياتها الإنسانية الكارثية التي قد تشمل عجز الحكومة عن دفع رواتب الموظفين والوفاء بالتزاماتها الأساسية تجاه المواطنين".


في هذا الوقت، يتهدّد خطر المجاعة الملايين من سكان اليمن، فيما يحتاج آلاف، بينهم الكثير من سكان المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إلى علاج طبي عاجل غير متوافر في البلد الذي تعرّضت بنيته التحتية للتدمير.


ويعتمد نحو 80 بالمئة من السكان البالغ عددهم 30 مليون نسمة، على المساعدات للاستمرار.
ويرى مدير مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ماجد المذحجي أن ما يقوم به الحوثيون هو بمثابة "ابتزاز" للحكومة، مضيفا "يريدون حصة من هذه الموارد دون تقديم أي تنازلات".


ويعتبر المذحجي أن استهداف الموانئ يعد "مقامرة كبيرة قد تدفع الحكومة باتجاه خيارات متطرفة، إذ إنّ استهداف الموانىء يعني حرمانها من مواردها ما يعني عدم قدرتها على دفع الرواتب. وفي هذا الركن الخطير (..)، ممكن أن تذهب باتجاه كل الخيارات السيئة".


لكن الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط إليزابيث كيندال ترى أن الحوثيين "لا يملكون ما يخسرونه مقابل ما يمكنهم كسبه عبر مواصلة القتال"، معتبرة أنهم أصبحوا يحتجزون "موانئ النفط اليمنية للحصول على فدية".


في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، قال غروندبرغ إنّ الهجمات التي نفذها المتمردون على الموانئ تهدف إلى "حرمان الحكومة اليمنية من مصدر إيراداتها الرئيسي من تصدير النفط".


وحذّر المبعوث الدولي من أن هذه الهجمات "تقوّض في نهاية المطاف من رفاه الشعب اليمني، كما تترتّب عليها مخاطر زيادة التصعيد العسكري والاقتصادي".


وكان الحوثيون رفضوا خطة غروندبرغ لتمديد الهدنة التي تقرّر في البداية أن تستمر لشهرين وتم تجديدها على مرحلتين، إلى فترة ستة أشهر وتوسيعها لتشمل نقاط اتفاق جديدة.


خلال فترة الهدنة، تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيون اتهامات بخرق وقف إطلاق النار، ولم يطبّق الاتفاق بالكامل وخصوصا ما يتعلّق برفع حصار المتمردين لمدينة تعز في جنوب شرق البلاد، لكنّه نجح في خفض مستويات العنف بشكل كبير.


وترى كيندال انه "لا يزال هناك أمل (للهدنة) ولكنه يتلاشى بسرعة" خصوصا في ظل الهجمات ضد الموانئ النفطية.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

هنية والقسام يتعهدان بمواصلة العمل من أجل تحرير الأسرى

غزة - "القدس" دوت كوم - تعهد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، وقيادي من كتائب القسام الجناح العسكري للحركة، الخميس، بالعمل على تحرير الأسرى من سجون الاحتلال الإسرائيلي.


جاء ذلك خلال حفل لتكريم الأسرى من حفظة كتاب الله الكريم، والذي حمل اسم "أهل القرآن خلف القضبان" والذي نظمته حركة حماس في مدينة غزة.


وقدم هنية في كلمة مسجلة له، "أهل القرآن من الأسرى الذين أتموا حفظ القرآن الكريم داخل السجون"، مجددًا وعد "حماس" بعودة الأسرى إلى أهلهم وديارهم.


وقال هنية: "في هذا المقام العظيم ينتصر أسرانا بالاستعلاء الإيماني والقرآني على سجانيهم ومعتقلاتهم .. يعوضون بحفظ القرآن الكريم، غيابهم عن ساحات المسجد الأقصى المبارك وليالي القدر في رحاب المساجد؛ وهذا هو قمة الصدق مع الله تعالى".


وأضاف: "اليوم نحتفي بأسرانا وضفة العياش تلتهب تحت أقدام الغزاة، وإخوانكم في غزة يرابطون في الثغور ينتظرون الوثبة الكبرى على هذا المحتل، وأهل فلسطين المحتلة يتمسكون بحقهم وهويتهم، وشعبكم في المنافي والشتات يتغنى بكم بأسمائكم ويصّر على رفع شأنكم ورايتكم في كل الميادين".


وتابع: "هذا اليوم فيه تأكيد على صدق هؤلاء الرجال وثباتهم، وتسلحهم بسلاح الإيمان والقرآن في سنوات الأسر الطويل وغياهب السجون والزنازين الانفرادية".


وأشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إلى أن الكثير من الأسرى حفظوا كتاب الله داخل السجون، وخرج منهم العلماء في كتاب الله وأحكامه وتفسيره، إلى جنب الأسرى الذي يحصلون على الدراسات العليا داخل سجنهم.


من جهته قال "أبو حمزة" من قادة كتائب القسام في كلمة له، إن الكتائب ستعمل على مراكمة القوة ورفع رصيدها منها وزيادة الغلة من جنود الاحتلال الأسرى لإجباره على الرضوخ لشروط المقاومة في ملف تحرير الأسرى.


وأضاف في كلمة له: "سيبقى ملف الأسرى على خارطة التخطيط المستمر والدائم وسنبذل في ذلك كل جهد ممكن".


ولفت إلى أن الاحتلال لا زال يراوح مكانه لإنجاز صفق تراعي المحددات الإنسانية ويكذب على نفسه ومجتمعه ويتلاعب بعواطف عائلات جنوده الأسرى.


وقال القيادي في القسام: "لن نسمح للعدو بأن يتسلط على الأسرى ونرفض أن تكون قضيتهم مادة دعائية ومجالًا للمزايدات، ونحن نتابع عن كثف التطورات والمتغيرات التي ستلحق بالحركة الأسيرة في ظل تشكيل حكومة صهيونية جديدة، ولن نترك الأسرى يخوضون معركتهم وحدهم ونحذر العدو من مغبة ارتكاب أية حماقة تستهدف الأسرى داخل السجون ونعتبر قضية الأسرى خطّا أحمر وسندافع عنهم بكل وسيلة ممكنة حتى لو اضطررنا لكسر أقفال الزنازين بأيدينا والأيام ستثبت صدق قولنا وفعلنا".


وأضاف: "الأسرى أثبتوا أن دورهم وبصمتهم حاضرة في كل الميادين وأن الحقوق لا تُستجدى وإنما تنتزع".


وواصل: "الأسرى أثبتوا قدرة عالية على اتخاذ القرار وآمنوا بفكرة أن السجون لا تُبنى جدرانه على الرجال وأجسادهم وهم يشاركون في معركة شعبنا مع عدوه من خلف القضبان"

عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الكونغرس الأميركي يتدخل لمنع إضراب كبير لقطاع الشحن في سكك الحديد

واشنطن- (أ ف ب) -تدخل مجلس النواب الأميركي الأربعاء لحل نزاع اجتماعي وتجنب إضراب لقطاع الشحن في سكك الحديد قد يكون كارثيا لاقتصاد الولايات المتحدة.


ويفرض مشروع القانون هذا الذي أقره المجلس بأغلبية أعضائه اتفاقًا فرعيًا على القطاع مع أنه لم يحصل على موافقة جميع الشركاء الاجتماعيين. وقد أحيل على مجلس الشيوخ للمصادقة عليه.


وفي مواجهة احتمال تنظيم إضراب اعتبارا من التاسع من كانون الأول/ديسمبر، قرر الرئيس الأميركي جو بايدن إحالة الملف على الكونغرس المخول بموجب قانون صدر في 1926 فرض تبني اتفاق في حالة وصول المفاوضات إلى طريق مسدود.


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في مؤتمر صحافي بعد التصويت إن "الرئيس يتوقع تقديم نص له بحلول نهاية الأسبوع المقبل".


ووقعت ثمان من النقابات ال12 في القطاع، الاتفاق المبدئي الذي يطبق بأثر رجعي حتى 2020 ويمتد حتى 2025. لكن النقابات الأربع التي لم توقعه أعلنت أنها مستعدة لدعوة أعضائها إلى التوقف عن العمل.


وينص التشريع على زيادة في الأجور نسبتها 24 بالمئة خلال السنوات الخمس من 2020 إلى 2024 مع زيادة الرواتب بنسبة 14,1 بالمئة فورا، بالإضافة إلى خمس مكافآت سنوية تبلغ قيمة كل منها ألف دولار.


وبررت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قرار المضي في العملية التشريعية لتثبيت الاتفاقية الجماعية الجديدة للشحن بالسكك الحديدية، بضرورة "حماية الاقتصاد الأميركي الذي يواصل تعافيه وتجنب توقف مدمر للسكك الحديدية على المستوى الوطني ".


كان يمكن أن يؤدي إضراب الشحن إلى خفض حجم النشاط الاقتصادي الأميركي بمقدار ملياري دولار يوميا، حسب تقديرات جمعية السكك الحديدية الأميركية.


وفي 2020 تم نقل حوالى 28 بالمئة من البضائع في الولايات المتحدة عن طريق السكك الحديدية، كما ذكرت شركة "يونيو باسيفيك".


بما أن 97 بالمئة من الشبكة التي تستخدمها شركة السكك الحديدية الوطنية "أمتراك" تُدار من قبل مشغلين لقطاع الشحن، كان يمكن أن يكون لهذا الإضراب تداعيات كبيرة على حركة الركاب.


ويشكل احتمال حدوث شلل في السكك الحديدية في الولايات المتحدة خطرًا سياسيًا كبيرًا للرئيس جو بايدن، بينما ما زال التضخم مرتفعًا وعلامات تباطؤ تظهر على الاقتصاد الأميركي.


لكن بدفعه لانتزاع الاتفاقية الجماعية وتجاوز الحوار الاجتماعي، عرّض رئيس الدولة نفسه لانتقادات النقابات والجناح اليساري للحزب الديموقراطي.


وفي محاولة لكسب دعم المعارضين، قدم الديمقراطيون مشروع قانون مكمل الأربعاء ينص على إجازة مرضية مدتها سبعة أيام مدفوعة في السنة. وكانت مسألة الإجازة المرضية أحد أسباب استياء عدد كبير من العاملين في القطاع، غذ إن بعض الشركات ألا تمنح إجازة من هذا النوع إطلاقا.


وتم اعتماد هذا النص الثاني بعد التصويت على الاتفاقية نفسها.


وقبل التصويت تجاوزت ثلاث من النقابات الرافضة لتوقيع الاتفاقية معارضتها المبدئية لتدخل السياسة، ودعت الكونغرس إلى اعتماد النص الإضافي الخاص بالإجازة المرضية.


وبعد تبني النص في مجلس النواب أشادت واحدة من النقابات الأربع "جمعية حماية العاملين في الطرق" (بي ام دبليو اي دي) بالبرلمانيين "الذين أيدوا اقتراح الإجازة المرضية لعمال الشحن في السكك الحديدية".


لكن تعليق المنظمة لم يخل من انتقادات للبرلمانيين. فقد كتبت في تغريدة "هل تعلم؟ أعضاء الكونغرس لديهم الحق في إجازة مرضية غير محدودة".


وفي مؤتمرها الصحافي اليومي، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إن جو بايدن لديه تحفظات بشأن استخدام نص ثان. وقالت "بالطبع يفضل الرئيس إجازة مرضية (...) لكنه لا يؤيد نصا أو تعديلا من شأنه تأخير وصول" مشروع القانون الخاص بالاتفاقية "إلى مكتبه بحلول السبت".
واضافت أنه على الرغم من هذا التدخل السياسي، يبقى جو بايدن "الرئيس الأكثر تأييدا للنقابات في تاريخ" الولايات المتحدة.

أقلام وأراء

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

تصعيد منفلت العقال ولن يردع شعبنا

حديث القدس
التصعيد منفلت العقال الذي تقوم به قوات الاحتلال ضد ابناء شعبنا والذي ادى في غضون بضع ساعات عن استشهاد ستة مواطنين، الى جانب الجرحى، هو مقدمة لحكومة اليمين الاسرائيلي المتطرف الذي يتم تشكيلها هذه الايام والتي تعد في حال تسلمها للسلطة، بأنها الاكثر يمينية وتطرفا وعنصرية في تاريخ دولة الاحتلال.


فمع تصريحات بن غفير وحليفه في انتخابات الكنيست بل وحليفيه، وكذلك توقيع اتفاقيات لتسلمهم وزارات هدفها ارتكاب جرائم ضد شعبنا، فإن هذا التصعيد منقطع النظير هو نتيجة حتمية لهذه التصريحات العنصرية والتي تستهدف الكل الفلسطيني في اطار المحاولات المحمومة واليائسة لارغام شعبنا على الرحيل عن ارضه وارض آبائه وأجداده.


كما ان دفاع هؤلاء المتطرفين عن انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال ورفضهم محاسبتهم او حتى مجرد سؤالهم عما يفعلونه من جرائم بحق شعبنا، يدفع هذه القوات الى استخدام واستسهال اطلاق النار على ابناء شعبنا، لأنهم لم ولن يحاسبوا على هذه الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية جمعاء.


وبالاضافة الى ذلك فإن المجتمع الدولي الذي لا يحاسب دولة الاحتلال على هذه الجرائم، ولا على تصريحات العديد من قادة هذه الدولة، ويكتفي باصدار بيانات الشجب والاستنكار التي اصبحت بلا قيمة ولا يعيرها الاحتلال اي اهتمام، تشجع هي الاخرى دولة الاحتلال وجيشها على ارتكاب المزيد من المجازر اليومية بحق ابناء شعبنا دون استثناء سواء أكانوا اطفالا ام نساء ام كبار السن. 


فبالنسبة لجيش الاحتلال والقيادة السياسية والعسكرية الكل فلسطيني يجب استخدام القوة والمزيد من القوة ضده في محاوله بائسة لجعله يستسلم ويرفع الراية البيضاء، ولكن خسىء هؤلاء ، فشعبنا سيبقى صامدا فوق ارضه وسيبقى شوكة في حلوق قادة وجيش الاحتلال وقطعان المستوطنين، وسيبقى يناضل حتى تحقيق كامل حقوقه الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف شاء من شاء وأبى من أبى.


فالتهديد والوعيد واقتراف الجرائم والآثام لن تجدي نفعا ولن تزيد شعبنا الا الاصرار على مواجهة هؤلاء المتطرفين والعنصريين ، لأن ارادة شعبنا هي المنتصرة في نهاية المطاف، رغم المجازر اليومية.


صحيح ان شعبنا سيدفع المزيد من التضحيات ومن دماء ابنائه، الا ان انتصاره على الطغيان الاحتلالي هو امر مؤكد، تدعمه حقائق التاريخ وتجارب الشعوب التي تم استعمارها.


ورغم ايماننا بالحتمية التاريخية لانتصار شعبنا، الا انه من الضروري استعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام المدمر لمواجهة مخاطر المرحلة القادمة وما تعده لنا حكومة التطرف والعنصرية القادمة من انتهاكات ما انزل الله بها من سلطان.


فالوحدة الوطنية الى جانب كونها طريق الانتصارات، فهي بكل تأكيد ستساهم في التقليل من حجم التضحيات التي قدمها ويقدمها شعبنا.

أقلام وأراء

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين: لا حل إلا بالكفاح

بقلم: مصطفى البرغوثي

في أعقاب عمليات المقاومة الفلسطينية أخيراً في القدس، التي فاجأت المؤسستين، العسكرية والاستخباراتية، الإسرائيليتين، دعا أحد زعماء الفاشية في إسرائيل، والذي سيتولى وزارة الأمن الداخلي في حكومة نتنياهو العنصرية، آيتمار بن غفير، إلى اجتياح جديد شامل للمدن الفلسطينية الرازحة أصلاً تحت الاحتلال، وتنفيذ اغتيالات واسعة ضد القادة الفلسطينيين، وطالب أيضاً بتدمير قرى فلسطينية بأكملها، وأطلق تهديده المتكرّر للفلسطينيين بأن يعدّوا أنفسهم لتكرار نكبة عام 1948، أي لتطهير عرقي شامل جديد.

ما قاله ويقوله بن غفير، هو ما يكرّره الفاشيون الأشد تطرّفاً، مثل سموتريتش وباقي أتباع فكر كاهانا الفاشي، ولكنه يمثل، كذلك، ما يفكّر فيه، ولا يقوله علناً، نتنياهو وأركان حزب الليكود، بل جزء كبير من قادة المؤسّسة الصهيونية الحاكمة في إسرائيل. وذلك هو مغزى السياسة المعلنة، وغير المعلنة، للحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، وما تطبّقه على أرض الواقع، بإصرارها على مواصلة التوسّع الاستيطاني في الضفة الغربية، ورفضها المطلق قيام دولة فلسطينية مستقلة، وضمها الفعلي والتدريجي معظم مناطق الضفة الغربية، بما فيها القدس، ومنعها أي عملية سياسية مع الفلسطينيين، وسعيها الدؤوب للتطبيع مع حكومات عربية، على أمل تهميش القضية الفلسطينية وتصفيتها برمتها.

لماذا يستطيع حكام إسرائيل مواصلة هذه السياسة العدوانية والشرسة، بما في ذلك قتل 202 فلسطيني منذ بداية العام الحالي (2022)، ومنهم 46 طفلاً، ومواصلة احتجاز جثامين 373 فلسطينياً، منهم 12 طفلاً و9 أسرى استشهدوا في السجون وامرأتان، وبعض هذه الجثامين محتجز منذ 55 عاماً؟ ولماذا لا يتورّعون عن توسيع الاستيطان الاستعماري بوتيرة غير مسبوقة، ويعلنون نيّتهم تشريع جميع البؤر الاستيطانية التي أنشأها المستوطنون بأنفسهم؟ ولماذا لا يخشى قادة إسرائيل إظهار عنصريتهم الفظّة، ويعمّقون نظام الأبارتهايد العنصري الذي أنشأوه ضد الفلسطينيين؟ ولا يتورّع نتنياهو عن منح وزارة الأمن الداخلي صلاحيات موسّعة ووزارة النقب والجليل للفاشيين في حزب بن غفير، كي ينفذوا خططهم الإجرامية ضد الفلسطينيين في الداخل والأراضي المحتلة، ويعمّقوا عملية التهويد العنصري؟ والسؤال الأهم: لماذا ينعطف كل المجتمع الإسرائيلي نحو العنصرية الإجرامية والفاشية، وينتخب برلماناً يمثّل العنصريون المتطرّفون فيه ما لا يقل عن 90%؟

السبب الأول، الخلل الفادح القائم في ميزان القوى لمصلحة الجانب الإسرائيلي الذي تفاقم بعد انتهاء الانتفاضة الثانية، وبعد اتساع الانقسام في الساحة الفلسطينية. الثاني، صمت غالبية المجتمع الدولي عن الجرائم الإسرائيلية، بما فيها جرائم الحرب، والسماح لإسرائيل بأن تكون فوق القانون الدولي، محصّنة من المحاسبة والمساءلة على خروقاتها له، وتنكّرها لمئات من قرارات الأمم المتحدة.

ومع ذلك، تعجز إسرائيل، وجيشها الضخم ومؤسساتها العسكرية والاستخباراتية، كل يوم عن وقف مقاومة الشعب الفلسطيني، أو فرض الاستسلام والخضوع عليه. بل إنها تواجه مع كل جيل فلسطيني جديد إرادة أكثر عناداً، وأشد إصراراً على المقاومة والنضال. فما المطلوب فلسطينياً، لمواجهة الخلل في ميزان القوى، وترجمة النضال الفلسطيني المقاوم إلى نتائج سياسية، وإجبار إسرائيل على التراجع؟ لعل المطلوب، أولاً، التخلّي عن الأوهام بأن تغيير السلوك الإسرائيلي يمكن أن يحدث بالإقناع، أو حسن السلوك، أو المراهنة على تدخّل أميركي لتعديل النهج الإسرائيلي. وهي أوهام أنتجت نهجاً ما زال يحكم المواقف الرسمية الفلسطينية، رغم اصطدامه بجدار الواقع اللئيم مرّة تلو الأخرى. والمطلوب ثانياً، إنهاء الانقسام، والاتحاد على نهج كفاحي مقاوم، يستخدم كل أشكال المقاومة المتاحة، بهدف تغيير ميزان القوى لمصلحة الفلسطينيين. والمطلوب ثالثاً، بناء قيادة وطنية موحدة تنهي حالة الانقسام والفوضى الداخلية السائدة، وتتبنّى استراتيجية علمية واضحة المعالم لإدارة الكفاح الوطني بذكاء وتخطيط يفهمان بدقّة نقاط القوة والضعف لدى الخصم، ولدى الفلسطينيين أنفسهم كذلك. والمطلوب رابعاً، البناء على ذلك كله، بتنظيم أوسع حملة تضامن دولي مع الشعب الفلسطيني ونضاله العادل، مع التركيز على حملات المقاطعة، وفرض العقوبات على حكومة الاحتلال، الأكثر انكشافاً وعنصرية منذ أُنشئت إسرائيل، وتصنيف حزب بن غفير وسموتريتش حركة إرهابية.

ودون الإسراع في اتخاذ هذه الخطوات، ستجد معظم القوى الفلسطينية نفسها تُهمَّش أكثر فأكثر، وتصبح أكثر عجزاً عن التأثير في الأحداث، في ظل تصاعد خطر الممارسات والاعتداءات الفاشية الإسرائيلية، وفي سياق تعاظم الانضواء الشعبي الفلسطيني في النضال الوطني والمقاومة، ومع تعمّق الإدراك بأن إسرائيل لا تفهم إلا لغة القوة، وضرورة الاعتماد على النفس، بدل المراهنة عديمة الجدوى على تدخل خارجي.

وما من شك في أن السلوك السياسي للقوى الفلسطينية لا يمكن أن يكون سليماً، إن لم يُبنَ على إدراك طبيعة المرحلة التاريخية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في صراعه مع الحركة الصهيونية. وهي مرحلة الختام من وجهة نظر الحركة الصهيونية المتطرّفة التي تحلم، وتجاهر، بتكرار نكبة عام 1948، وتبني استراتيجيتها على إمكانية التخلص من وجود الشعب الفلسطيني، بعد أن أسّست منظومة الأبارتهايد العنصرية إطاراً للتعايش المؤقت مع وجوده البشري.

وفي المقابل، ومن وجهة النظر الفلسطينية، تمثّل هذه المرحلة التاريخية بداية انهيار الحلم الصهيوني بجعل فلسطين يهودية خالصة، وفرصة للبدء بتغيير ميزان القوى نحو إنهاء ليس فقط الاحتلال الأطول في التاريخ الحديث، بل من أجل إسقاط كل منظومة الأبارتهايد والتمييز العنصري الإسرائيلية في كل فلسطين التاريخية.

ليس ذنب الفلسطينيين أن حكام إسرائيل والمؤمنين بالصهيونية فيها تعمّدوا قتل كل فرصة للحل الوسط، وما سمّي "حل الدولتين"، وكرّسوا بدلاً من ذلك واقع دولة واحدة بنظام احتلال وأبارتهايد عنصري. لكن الذنب سيقع بالتأكيد كذلك على عاتق كل من يعجز عن رؤية ما تغير في الواقع القائم، ويصرّ على مواصلة الدوران في حلقة الماضي التي تجاوزتها الحياة، والتي ساهمت في اختلال ميزان القوى لمصلحة إسرائيل.

ليس أمام الشعب الفلسطيني للبقاء والحياة سوى طريق واحد، النضال والكفاح والمقاومة من أجل وطنه، وحرّيته، وكرامته، ومن أجل العدالة الإنسانية التي يطمح إليها.
عن "العربي الجديد"

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

"دعم الصحفيين": 60 انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية الشهر المنصرم

غزة - "القدس" دوت كوم - رصدت لجنة دعم الصحفيين، 60 انتهاكًا بحق الحريات الإعلامية ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، تمثلت بالاعتقال، والتهديد والاستهداف بالرصاص والاعتداء المباشر الميداني والسحل والمنع من التغطية وتحطيم المعدات الصحفية.


وبحسب تقرير اللجنة، فإن شهر نوفمبر/ تشرين الثاني2022 شهد أكثر من ( 34) انتهاكاً إسرائيلياً بحق الإعلاميين والطواقم الصحفية، يقابله عدد (15) من الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، في حين سجل التقرير (11) حالة من الانتهاكات من قبل مواقع التواصل الاجتماعي.


ووثق التقرير خلال شهر نوفمبر 2022، إصابة واستهداف عدد (8) من الصحفيين، والاعتداء عليهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، بالرصاص المطاطي والضرب والسحل والقاء قنابل الغاز السامة عليهم، خلال تغطيتهم اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على المواطنين خلال قطف الزيتون، وخلال المسيرات والفعاليات المنددة بجرائم الاحتلال بالقدس والضفة المحتلة، لمنع الصحفيين عن التغطية والتواجد في الحدث.


كما وثق التقرير، اعتقال واحتجاز واستدعاء قوات الاحتلال "الإسرائيلي لعدد (4) من صحفيين وهم  عبد المحسن شلالدة، ومعاذ وشحة، وسيف القواسمي، وصبري جبريل، حيث تم الافراج عنهم فيما بعد.


فيما أصدرت محكمة الاحتلال بتمديد اعتقال وتأجيل جلسة محاكمة عدد(2) لكل من الصحفي  الأسير محمد نمر عصيدة لمدة اربع اشهر جديدة بعد أن كان من المقرر الافراج عنه، وكذلك تأجيل محاكمة الصحافية لمى غوشة، وتجديد الحبس المنزلي لها  ومنعها من التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال بالشراكة مع المستوطنين، أكثر من(9) حالات من التغطية الصحفية، وعرقلت أداء مهامهم وتغطيتهم المسيرات والفعاليات التي تظهر انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي ومنعتهم من العمل.


فيما هددت عدد(2) من الصحفيين باعتقالهم وقتلهم وتغريمهم مبالغ  مالية، وإطلاق النار عليهم تخللها الشتم والسب والألفاظ النابية لمنعهم عن استمرار عملهم.


كما وثق التقرير (6) حالات تحطيم لمركبات ومعدات صحافية ومصادرة معدات وبطاقات هوية.


ورصد التقرير أيضاً (2) حالة اقتحام ومداهمة وتفتيش وعبث في محتويات منزلي الصحفيين صبري جبريل من مدينة بيت لحم، وأحمد حبابة في قرية بيت إكسا شمال غرب القدس.


وبشأن مضايقات الاحتلال للصحفيين الأسرى في سجون الاحتلال سجل التقرير(1) حالة، واستمرار الإهمال الطبي ومنع إعطاء الدواء للإعلامية دينا جرادات والمريضة بمرض" الاستسقاء الدماغي" والتي تعاني من منع الاحتلال الدواء  عليها مما أدى الى تدهور وضعها الصحي ونقلها الى مستشفى "رمبام" الإسرائيليّ.


وفي شأن محاربة المحتوى والرواية الفلسطينية، أغلقت إدارات مواقع التواصل الاجتماعي وقيدت حساب وحظرت بضغوط واضحة من الاحتلال الإسرائيلي أكثر من (11 ) صفحة وحساب لصحفيين وإعلاميين بذريعة نشر على المواقع ما يخالف تعليمات النشر، تمثلت في حذف وتقييد ومنع نشر واخفاء منشورات من قبل إدارة الفيس بوك  لعدد كبير من الصحفيين عرف منهم 10 مواقع وحسابات لصحفيين، كما حذفت منصة الواتس اب حذفت تطبيق مجتمع قناة الأقصى الفضائية  التي اطلقتها حديثاً عدة مرات.


وحول الاعتداءات الداخلية بحق الصحفيين سجلت اللجنة ( 15) انتهاكاً، ففي الضفة الغربية سجلت اعتقال واستدعاء عدد(5)  من الصحفيين وهم حاتم حمدان، ومجاهد مرادوي، جراح خلف، جورج قنواتي، وأيمن قواريق -لا يزال معتقلاً-، وتمديد  اعتقال عدد(1) بحق الصحفي أيمن قواريق.


فيما وثق التقرير(3) حالات منع من التغطية الصحفية، وحجز بطاقات الصحفيين عدد(1)، عدا عن تسجيل عدد(1) فرض كفالة مالية، وعدد(1) اقتحام الأجهزة الأمنية الفلسطينية لمنزل الصحفي ايمن قواريق بنابلس، والتي عاثت فيه فساداً قبل أن تعتقله.


وفي قطاع غزة، رصد التقرير الشهري، عدد (3) من الانتهاكات تمثلت في الاعتداء على عدد(2) من الصحفيين من قبل موظفي احد النوادي الرياضية بغزة، احتجاز عدد (1) من قبل الأجهزة الأمنية بغزة.

أقلام وأراء

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

في الذكرى الــ ٧٥ لقرار تقسيم فلسطين

بقلم:محمد النوباني

-لقد كان قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وعربية وتدويل القدس الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في ٢٩ تشرين الثاني عام ١٩٤٧ والذي يحمل الرقم ١٨١ ترجمة لوعد بلفور المشؤوم، بإعطاء من لا يملك إلى من لا يستحق، ولذلك


فقد أصابت قيادة الحركة الوطنية الفلسطينية عندما رفضته واعتبرته مؤامرة على الشعب العربي الفلسطيني.


- ليس صحيحاً أن قبول هذا القرار كان من شأنه أن يجنب شعباً مأساة اللجوء والتشرد،حيث أكدت الاحداث التي تلت صدور هذا القرار، أن موازين القوى على الأرض والدعم الإمبريالي لاستزراع إسرائيل، ستؤدي لا محالة إلى تمكن العصابات الصهيونية المسلحة من إقامة ما اصبح يعرف بإسرائيل في ١٥ ايار ١٩٤٨ على المساحة التي قامت عليها،أي على مساحة ٢١ الف كم٢ من مساحة فلسطين التاريخية البالغة ٢٧ الف كم٢.


وهذا يعني أن قبوله من قبلنا كان سيعطي شرعية فلسطينية لا مبرر لها لقيام الكيان الغاصب من دون أن يؤدي ذلك إلى قيام الدولة العربية الفلسطينية لا على مساحة ال ٤٥% تقريباً التي نص عليها القرار بل ولا حتى مساحة %١.


-لقد كان موقف الحزب الشيوعي الفلسطيني الرافض لمبدأ تقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية في بداية الأمر، اي حين عرضت بريطانيا القضية الفلسطينية على الامم المتحدة، موقفاً صحيحاً لا غبار عليه، لأنه قد انطلق من موقف ماركسي لينيني يعتبر أن حل ما يسمى بالمسألة اليهودية يجب أن يتم بتمثل واندماج اليهود مع الشعوب التي يعيشون بين ظهرانيها، وليس بإقامة دولة أو دول خاصة بهم لأن ذلك يخدم فرية العداء للسامية ومصالح الحركة الصهيونية المتحالفة مع أشد الدوائر رجعية في البلدان الامبريالية.


-ولكن حينما تغير هذا الموقف من الرفض إلى القبول تأثراً بموقف الإتحاد السوفياتي الذي وافق على القرار بعد ان كان يرفضه لم يعد هذا الموقف سليماً لأنه أولاً يتناقض مع الموقف المبدئي الماركسي اللينيني وثانياً لأن قبوله،حتى لاعتبارات تكتيكية، لم يكن من شأنه أن يؤدي إلى تنفيذ الشق المتعلق بإقامة الدولة العربية الفلسطينية كما نص على ذلك القرار المذكور.


- امام ما أدت اليه كارثة إتفاق آوسلو من مصائب وويلات على شعبنا الفلسطيني والتي كان من آخر تجلياتها وصول القوى الأكثر فاشية لحكم إسرائيل يخطئ من يعتقد بإن العودة إلى المطالبة بتنفيذ قرار تقسيم فلسطين لعام ١٩٤٧م هو الذي سيخرجنا من المأزق.


فخروجنا من المأزق يتطلب التحلل من إتفاق آوسلو فعلا لا قولا والعودة إلى شعارالدولة الواحدة.


-في الختام بقي الإشارة إلى حقيقة مهمة وهي أن إعتبار الامم المتحدة منذ العام ١٩٧٧ لتاريخ التاسع والعشرين من كل عام والذي يصادف ذكرى صدور القرار ١٨١ يوماً للتضامن مع الشعب الفلسطيني كانت بداية لم تكتمل للتكفير عن جريمة إرتكبتها هذه المنظمة الدولية ومعها ما يسمى بالمجتمع الدولي ضد الشعب الفلسطيني.


وإستكمال ذلك بتطلب سحب الاعتراف بإسرائيل لا سيما أن ذلك الاعتراف يتناقض ليس مع الحقائق التاريخية فقط بل مع قرارات الامم المتحدة نفسها.


والتوضيح فحينما تقدمت إسرائيل بعد استزراعها عام ١٩٤٨ بطلب لعضوية الامم المتحدة طلب منها تنفيذ شرطين:-


الاول: الشرط الأول الذي يطلب من اي دولة وهو أن تكون محبة للسلم ومدافعة عنه.


والثاني: ان تنفذ قرار التقسيم رقم ١٨١ وقرار ١٩٤ الخاص بعودة اللاجئين الفلسطينيين والصادر في ١٢ كانون الاول عام ١٩٤٨ إلى ديارهم التي شردوا منها.


وبما انها لم تكن يوما محبة للسلام ولم تنفذ القرارين المذكورين فإن وجودها غير شرعي حتى بموجب قوانين هذه المنظمة الدولية.

أقلام وأراء

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

نحزن للأكراد

بقلم: حمادة فراعنة

أحزن للأكراد وعليهم، حزني على الشعب العربي الفلسطيني، فكلاهما يتعرض للظلم متعدد العناوين والأدوات والظروف السياسية غير الملائمة تحرمهم من تطلعاتهم الطبيعية وحقوقهم المشروعة.


ما يحرم الكرد ثلاثة عوامل أولاً تمزقهم الوطني القومي، وجنوحهم للعمل المسلح الموصوف بالإرهاب حقاً أو ظلماً، مما يُسبب وضعهم على قائمة المنظمات الإرهابية في العالم.


ثانياً عدم استجابة البلدان التي يعيشون فيها وعلى أرضها وتحت سقف أنظمتها، التي ورثت تمزيق أرضهم إلى أربعة كيانات سياسية سورية وإيران وتركيا، ترفض الاستجابة لحقوقهم القومية في اللغة والتمثيل والمواطنة المتساوية، باستثناء النظام القومي للرئيس الراحل صدام حسين الذي اعترف بهم ومنحهم الحقوق القومية في إطار الدولة العراقية الموحدة، وتحت سقف حكم ذاتي عميق الدلالة والكرامة.


ثالثاً غياب القرار الدولي الذي يحرمهم من توفير رافعة لهم تختزل عوامل الزمن في تحقيق ذاتهم القومية، حتى في إطار وحدة أراضي وأنظمة البلدان التي يعيشون فيها كمواطنين فاقدي حق المساواة والتكافؤ مع الآخرين: العرب، الأتراك، والإيرانيين.


في 25/9/2017 حينما جرى الاستفتاء على حق تقرير المصير والاستقلال لإقليم كردستان العراق، كنت برفقة زملاء من النواب والكتاب، وألقيتُ كلمة الوفد الأردني النيابي الصحفي في افتتاح مؤتمر تم دعوتنا حضوره لمتابعة إجراءات الاستفتاء ونكون شهوداً مع وفود مماثلة من بعض البلدان العربية والأجنبية، نصحتُ الأصدقاء من قادة الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني، من مخاطر وتبعات الاستفتاء لأن الأطراف المحيطة لكردستان العراق: سوريا وتركيا وإيران لن تُسلم بنتائجه وسترفضها وستدفعها نحو المزيد من خطوات الإجحاف واليقظة ضد مواطنيهم الأكراد، إضافة إلى غياب القرار الأميركي الأوروبي الذي لا يشكل رافعة لهم.


كنت صريحاً معهم ولهم إلى الحد أن شخصيات كردية رفيعة المستوى، شكروني على وضوح موقفي ومصداقيتي في تقديم النصيحة لهم، رغم أن قرارهم مواصلة إجراءات الاستفتاء، بصرف النظر عن النتائج.


ما يواجهه الأكراد من عسف واستهداف متعدد العناوين، يتطلب منهم إعادة النظر بوسائل وأدوات نضالهم ليكون مدنياً سلمياً ديمقراطياً، حتى ينالوا التضامن والدعم والإسناد لعدالة مطالبهم وشرعية تطلعاتهم.


لا يكفي أن تكون قضايا الشعوب عادلة حتى تنتصر، بل يجب أن تكون أدواتها تتفق وقيم العصر، فالكفاح المسلح الذي انتصرت من خلاله الشعوب، لم يعد مقبولاً كما كان سابقاً، لذا يجب أن تعتمد الوسائل التي تكفل إنحياز الشعوب لنضال هذا الشعب أو ذاك نحو حقوقه.


الشعب الفلسطيني الذي حقق إنجازات وقطع شوطاً كبيراً في استعادة هويته الوطنية، وتمثيله المستقل، ما زال يراوح مكانه، وعدم مقدرته في انتزاع الحرية والاستقلال والعودة، ليس فقط بسبب تفوق المستعمرة وقدراتها، بل بسبب بعض الممارسات المؤذية للنضال الفلسطيني وسمعته.


الفلسطينيون يحظون بالدعم والإسناد العالمي، وغالباً ما يهزموا جبروت الولايات المتحدة ونفوذ المستعمرة، في كافة قرارات واجتماعات الأمم المتحدة ومؤسساتها، ولكن العامل الذاتي هو المعيق لتحقيق الانتصار الفلسطيني على المستعمرة، دلالة على أن عدالة القضية لا تكفي حتى يتم انتزاع الحقوق وهزيمة العدو وتسلطه واستعماره وعنصريته.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين من أقل الدول تسجيلاً للإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب

رام الله- "القدس" دوت كوم - أكدت وزارة الصحة أن فلسطين من أقل الدول تسجيلاً لحالات الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب.

جاء ذلك في بيان صحفي، اليوم الخميس، لمناسبة اليوم العالمي للإيدز، والذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام.

وأشارت الوزارة إلى أن سجلاتها تفيد بتسجيل 135  حالة في فلسطين منذ عام 1988، توفي منهم 62 حالة، فيما يتعايش باقي المرضى مع المرض (42 في الضفة الغربية، و31 في قطاع غزة).


ونوهت الوزارة إلى أن 70% من الحالات كان المسبب لها الاتصال الجنسي.

وأوضحت الوزارة أن الالتزام بالعادات والتقاليد والأحكام الدينية في المجتمع الفلسطيني، والإجراءات الوقائية التي تقوم بها وزارة الصحة والتثقيف الجنسي للأفراد ورفع الوعي المجتمعي حول طرق الوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسب، كلها عوامل ساهمت في جعل فلسطين من أقل الدول تسجيلاً للإصابات بهذا الفيروس.  

ويُحتفل باليوم العالمي للإيدز سنوياً للدعوة إلى التضامن مع 38 مليون شخص مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم، وللتذكير بتحقيق وعد رئيسي بأهداف التنمية المستدامة: إنهاء الإيدز باعتباره تهديداً للصحة العامة بحلول عام 2030.

ومتلازمة النقص المناعي المكتسب مرض مزمن، وهي حالة قد تشكل خطرًا على الحياة، ويسببها فيروس نقص المناعة البشري. وفيروس نقص المناعة البشري هو عدوى منقولة جنسيًا. وقد ينتقل أيضًا عن طريق التعرض للدم الحامل للفيروس أو تعاطي المخدرات عن طريق تشارُك الحُقن الملوثة، وقد ينتقل من الأم المصابة  للطفل.

ويصاب معظم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري بمرض شبيه بالإنفلونزا في خلال أسبوعين أو أربعة أسابيع من دخول الفيروس إلى الجسم. وقد يستمر هذا المرض المعروف باسم عدوى فيروس نقص المناعة البشري الأولية (الحادة) بضعة أسابيع.

وتشمل مؤشرات المرض والأعراض المحتملة :الحمى، الصداع، آلام العضلات والمفاصل، الطفح الجلدي، التهاب الحلق وتقرحات فموية مؤلمة، تورم العقد اللمفاوية، وخصوصًا في الرقبة، الإسهال، فقدان الوزن، السعال، التعرُّق الليلي.

أقلام وأراء

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

مخطط شرعنة البؤر الاستيطانية ومصادرة الأراضي الفلسطينية

بقلم: سري القدوة

كشفت وسائل اعلام اسرائيلية عن مخطط للحكومة الاحتلال الاسرائيلي المقبلة برئاسة بنيامين نتنياهو لشرعنة البؤر الاستيطانية التي أقامتها ما تسمى شبيبة التلال في الضفة الغربية ووفقا للمخطط الذي يأتي في سياق اتفاق الائتلاف الحكومي بين حزب الليكود ورئيس حزب "عوتسما يهوديت" المتطرف إيتمار بن غفير، سيتم الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية لتطوير البنية التحتية ورصد ميزانيات حكومية بمئات ملايين الشواقل لتحديث وتطوير ما يسمى "المستوطنات الفتية" .

ومن خلال ما تم نشره فإن الاتفاق المتبلور بين الليكود وبن غفير، ينص على زيادة عدد الملكيات ووضع معايير جديدة وتوسيع صلاحيات "الإدارة المدنية" للمصادقة على الأراضي التي سيتم تخصيصيها للاستيطان والتوسع الاستيطاني وتبييض البؤر الاستيطانية وأن عراب هذا المخطط هو وزير الأمن القومي المعين، إيتمار بن غفير، الذي أوضح أنه يسعى من خلال هذه الخطة إلى تبييض وشرعنة جميع البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية حيث منحت إلى حزب "عوتسما يهوديت" بموجب اتفاق الائتلاف الحكومي صلاحيات واسعة من أجل تبييض المستوطنات بالضفة.

ووفقا للاتفاق الائتلافي بين الليكود وبن غفير، فإن الخطة تقضي بإصدار قرار حكومي ينص على توفير جميع العوامل والميزانيات والآليات من أجل شرعنة البؤر الاستيطانية وتطوير "المستوطنات الفتية"، واستكمال عمليات التنظيم والتخطيط والتبييض لجميع المستوطنات في غضون 18 شهرا، كما سيتم إجراء تعديلات على قانون الكهرباء، الذي سيتيح التوصيل والربط الفوري بشبكة الكهرباء والبنية التحتية لجميع البؤر الاستيطانية وتشمل الخطة قيام الحكومة بتخصيص ميزانية تقارب 180 مليون شيقل سنويا للبنية التحتية لـ"المستوطنات الفتية" والبؤر الاستيطانية، والتي تشمل الكهرباء والمياه والصرف الصحي والطرق من خلال مجلس المستوطنات .
وكجزء من الاتفاق الائتلافي المتبلور، تم تكليف "عوتسما يهوديت" بمسؤولية تبييض وشرعنة 60 بؤرة استيطانية من الخليل وحتى المناطق الشمالية بالضفة الغربية، على أن تعرض الخطة على حكومة نتنياهو للمصادقة عليها، وذلك بعد 60 يوما من الإعلان عن تشكيل الحكومة.

ومن الواضح عمليا إن برنامج حكومة الاحتلال الاسرائيلي القادمة واتفاق الائتلاف اليميني المتطرف يشير الى انه انتج اوسع تشكيلة من التطرف والعنصرية والحقد والكراهية مما ينذر بأننا على اعتاب مرحلة سياسية جديدة فيها تغيير بالتكتيكات والاستراتيجيات وهذا الامر يتطلب من القيادة الفلسطينية إعادة تقييم شامل ووضع الخطط الاستراتيجية على الصعيد الفلسطيني والعربي والدولي لمواجهة مخططات المتطرفين والعنصريين الذين يستحوذون على الحكم في دولة الاحتلال وأهمية العمل على التحقيق في جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال ضد المجتمع المدني والشعب الفلسطيني .

ولا بد من التحرك الدبلوماسي لموجهة تلك المجازر الاستيطانية البشعة والاستيلاء على اراضي الدولة الفلسطينية والعمل على سرعة وضرورة التحقيق بالوضع القائم ليشمل الجرائم ضد الإنسانية مثل الفصل العنصري والاضطهاد والاستيطان، وكذلك إصدار بيانات استباقية لمنع الممارسات الإسرائيلية التي قد تسهم في استمرار الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب كون أن جميع الجرائم المرتكبة في فلسطين بما في ذلك اضطهاد المنظمات الفلسطينية كعمل غير إنساني تعتبر من جرائم الفصل العنصري ضد الإنسانية ويجب التحقيق فيها من قبل الجنائية الدولية، عملا بالمادة 9 من نظام روما الأساسي، وبات من المهم قيام الامم المتحدة باتخاذ التدابير المناسبة في إطار ممارسة ولاية المحكمة الجنائية الدولية لمنع وردع ممارسات الفصل العنصري وقوات الاحتلال ارتكاب المزيد من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية ضد الشعب الفلسطيني .

أقلام وأراء

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو معركة أخرى على "صورة إسرائيل"

بقلم: انطوان شلحت

من المتوقع أن تنعكس التداعيات المترتبة على تأليف حكومة بنيامين نتنياهو السادسة في إسرائيل، والتي تؤطرها تعليقاتٌ محليةٌ بأنها ستكون "يمينية كاملة"، على مستويين بارزين: السياسة الإسرائيلية إزاء القضية الفلسطينية وإزاء الفلسطينيين عمومًا، سيما في الأراضي المحتلة 1967. والمآل المُنتظر لما توصف بأنها معركة أخرى في إطار "الحرب الثقافية" على صورة المجتمع اليهودي في دولة الاحتلال.

بالنسبة إلى المستوى الأول، أوضحت نتائج انتخابات الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر ارتفاع قوة الأحزاب المعارضة للتسوية السياسية، وعزّزت التقديرات التي يجري تداولها أيضًا في أوساط إسرائيليين كُثر. ووفقًا لها، لن تعترف إسرائيل بالفلسطينيين شعبا، ولا بحقهم في تقرير المصير، دع جانبا أنها ترفض "حلّ الدولتين". وفي أفضل الأحوال، ستوافق على حكم ذاتي فلسطيني مُوسّع، وسوف تستمر في توسيع المستوطنات في أراضي الضفة الغربية، ولن تُخلي البؤر الاستيطانية... إلخ.

ولعلّ من شأن ذلك أن يضع نعت "الحكومة اليمينية الكاملة" ضمن السياق الذي يحيل إلى جوهر المعركة الأخرى في نطاق الحرب على الصورة الداخلية لإسرائيل في الأعوام المقبلة، والتي تدور رحاها بالأساس بين قوانين الشريعة اليهودية وقوانين الدولة. وقد ذكر أحد كبار أساتذة القانون، أخيرا، أن التعبير الأكثر بلاغة عن هذه المعركة يأني من خلال السؤال، المستفزّ عادةً، الذي يُوجَّه إلى السكان اليهود: هل أنتم يهود أكثر أم إسرائيليون أكثر؟ وهو السؤال الذي بالاستناد إليه يتم التقسيم بين يمين ويسار، وعمليًا هو نفسُه الذي يُسأل عمّا إذا كان منطقيًا منح امتيازات إلى اليهود أكثر من العرب، ففي أوساط كثيرة داخل المجتمع اليهودي هناك رؤية تفيد بأن المساواة تتناقض مع يهودية الدولة. ولا يدور الحديث فقط حول تفضيل أبناء مجموعة معينة على مجموعات أخرى، إنما حول عداءٍ بهيميّ في أوساط عديدة داخل المجتمع اليهودي للمواطنين الفلسطينيين.

في غمرة ذلك كله، تتّجه الأنظار إلى الصهيونية الدينية التي سيكون لها تأثير وازن في هذه الحكومة، وباتت في الأعوام الأخيرة خاضعةً أكثر فأكثر للتيارات المتطرّفة التي تعتبر المثليين شواذّ، وترى في التيّار الإصلاحي اليهودي "تيّارًا مسيحيًّا"، وتعدّ التوجّه بغية التعرّف إلى الآخر والمختلف خطيرًا.

ولا يجوز النظر إلى هذه المعركة الأخرى للانحياز إلى قوانين الشريعة، من دون الإشارة إلى أن مركز الثقل في الصهيونية الدينية أمسى للتيّار الأرثوذكسي - القومي (المسمى بالعبرية باقتضاب "حردلي") والذي يزداد قوةً، وهو تيّار يُعادي روح الثقافة العامة، والقيم الديمقراطية، ويعتمد توجهًا دينيًا أصوليًا إلى جانب أيديولوجيا قومية. وأخذ نفوذه بالتعمّق في الأعوام الأخيرة في جهاز التربية الرسمي وفي الجيش الإسرائيلي على وجه الخصوص.

وفيما يخصّ الجيش تحديدًا، قبل عدة أعوام، اعتمد البروفيسور ياغيل ليفي، الباحث الإسرائيلي الأبرز المتخصّص في موضوع العلاقة بين الجيش والمجتمع، مصطلح "ثقرطة الجيش" كي يصف تأثير حاخامي الصهيونية الدينية، الذين يشغل بعضُهم رئاسة المؤسسات التحضيرية للخدمة العسكرية وبعضهم الآخر يحتلّ رئاسة المدارس الدينية، على الجيش، ويقصد بذلك ظاهرة تقويض صلاحية الدولة وقوانينها في مقابل تعزيز صلاحية الشريعة اليهودية وقوانين الدين، إذ إنه، بحسب رؤية حاخامين، شرعية قوانين الدولة محدودة! وفي حال تناقضها مع قوانين الشريعة اليهودية، كما يفسّرونها، فإن الغلبة لقوانين الشريعة. ولا بُدّ من أن نشير إلى أن أحد أبرز الذين يتبنّون هذه الرؤية هو الحاخام العسكري الرئيسي الحالي للجيش، إيال كريم، الذي لديه آراء مشابهة حيال قضايا النساء والمثليين، وفي كل ما يرتبط بقوانين الحرب وفق الشريعة اليهودية، والتي تبرّر، برأيه، أفعالًا على غرار قتل جرحى ومواطنين أبرياء، وهي أفعال مُعرّفة وفق القانون الدوليّ بأنها جرائم حرب، عدا عن أنها مخالفة حتى لقوانين الجيش والدولة الإسرائيلية نفسها.

ومن نافل القول إن في بنية إسرائيل كثيرا مما يسمح بمزيد من دوس قيمة المساواة. 


عن "عرب٤٨"

أقلام وأراء

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

لا، اليهود ليسوا كلهم مثل بعض...

بقلم: سهيل كيوان


أثار الاعتداء على ناشط يساري يهودي بالضرب من قبل جنود في الخليل، شيئا من الاستنكار، وفي الوقت ذاته انبرى من يدافع عن الجنود ويطالب بعدم تكبيل أيديهم، أي أن البعض يطالب بحرية التصرف الكاملة للجنود حتى عندما يكون ضحيتهم يهوديا.

يلقى جنود الاحتلال المعتدون تعاطفًا وتأييدًا واسعًا شعبيًا ورسميا، وهناك من يطالبون بمنحهم حرية العمل من دون أي محاسبة! حتى عندما يكون الضحايا ناشطين يساريين يهود من أصحاب الضمائر الحيّة الذين يرون في ممارسات الاحتلال ضد الفلسطينيين جرائم تسيء أولا للفلسطينيين وخصوصًا المدنيين العزّل، ثم إلى الشَّعب الإسرائيلي ولليهود، وفي التالي إلى دولة إسرائيل وصورتها في العالم، ويطمحُ هؤلاء النشطاء إلى السّعي لتخفيف معاناة الفلسطينيين لإدراكهم بأن القوة والممارسات العدوانية سوف تُسفر عن ردود فعل فلسطينية عاجلا أو آجلا، وإلى سكب المزيد من الدِّماء والابتعاد أكثر وأكثر عن ما يمكن التوصل إليه من تعايش بين الشعبين، والذي يعني البكاء لأجيال قادمة.

يوم الأحد الماضي تعرض ناشطون إنسانيون آخرون من اليهود، لاعتداءات المستوطنين في الغور الشّمالي، أحدهم في الخامسة والستين من عمره تعرضوا إلى الضرب والتوبيخ من قبل مستوطنين، وذلك عندما رافقوا راعي أغنام فلسطيني بهدف حمايته وإتاحة المرعى لأغنامه، وذلك أن المستوطنين في الأغوار يعتدون على الرعاة وقطعانهم، ويفرِّقونها في السُّهول والمنحدرات، ما يؤدي إلى فقدان الرعاة لسيطرتهم عليها، وضياع بعضها وسرقته، وذلك بهدف تدمير مصدر أساسي من مصادر معيشة الفلسطينيين التي تدعم صمودهم، ومن ثم تسهيل عملية طردهم من تلك المناطق، وإحكام السيطرة عليها.

الناشط يوحنان دروم وهو من منطقة الشمال، تعرض إلى الدفع والاعتداء مثل زملائه من قبل المستوطنين الذين فرّقوا قطيع الأغنام، وبعدما قامت المجموعة بجمع القطيع، اكتشفوا غياب يوحنان، وبعد البحث عنه وجدوه وقد سقط على الأرض بلا روح، بسبب سكتة قلبية.

يجب أن نعرف أنه إلى جانب ضحايا الفاشية العرب يوجد ضحايا أيضًا من اليهود، ويتعرّضون إلى اعتداءات وليس فقط في الضفة الغربية، فقد تحوّل الموقف اليساري أو الإنساني تجاه الفلسطينيين إلى موقفٍ مُدان من قبل في حاضنة تتّجه إلى الفاشية بتسارع هائل، وقد تحوّل اليسار بعد سنين طويلة من التحريض الغوغائي والتنمّر اليميني في وسائل الإعلام، إلى موضع المتهم المنزوع الشرعية شعبيًا، وزادت وتيرة الاعتداءات الجسدية على هذه الشريحة من المجتمع الإسرائيلي، وهذا يستدعي تضامن الجماهير العربية مع هذه الفئات من أصحاب النشاطات الإنسانية! ولكن كيف نتضامن معهم؟

أولا بالتّمييز بينهم وبين المتطرفين بمختلف أشكالهم!

يجب على العرب والفلسطينيين أن يروا الفارق بين هؤلاء وأولئك، بين من يستعمل سلاحه ضد الفلسطيني ويريق دمه، وبين من يدعو أو يحاول حمايته من بطش المجرمين.

علينا أن نرفض الموقف الشمولي الذي يقول "كلهم مثل بعض" أو "كلهم مستوطنون"، وكلهم يهود يكرهوننا، وكلهم عنصريون، وحمّور أو سمّور" إلخ! ومقولة البعض "إذا كانوا يساريين صادقين فليرحلوا من فلسطين!". هذا تبسيط للأمور، وفيه خلط كبير للأوراق، من واجبنا كضحايا للعنصرية وجزء من شعب يتعرّض للعدوان اليومي، أن نعطي أمثال هؤلاء من اليهود الشجعان حقّهم من التقدير والاحترام، من خلال إبراز مواقفهم الإنسانية في إعلامنا وعدم السّماح بتجاهلهم، وعدم الاستهتار بما يفعلونه.

الإعلام الإسرائيلي يتجاهل في كثير من الحالات الاعتداءات على أمثال هؤلاء، فلم تحظ وفاة الناشط يوحنان دروم سوى بخبر عابر في بعض المواقع، فقد تجاهل أكثرها وفاة يوحنان لأنه مات بالسّكتة قلبية، علما أن العلاقة واضحة بين اعتداءات المستوطنين بالضرب على الناشطين وبين إصابته بالسكتة.

لقد بات اليسار في إسرائيل عملة نادرة، من المهم أن نقف إلى جانب هؤلاء وأن نبرز مواقفهم الإنسانية، وأن نرفض بحزم وبلا تأتأة التعميم الممجوج الذي يدعي بأنهم كلهم مثل بعض، لا، ليس جميعهم مثل بعض.

عن "عرب ٤٨"

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

6 وفيات و152 إصابة في حوادث مرورية بغزة الشهر المنصرم

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت إدارة المرور والنجدة في الشرطة، الخميس، إحصائية حوادث السير في قطاع غزة خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.


وأوضحت أن 331 حادثاً مرورياً وقعت خلال الشهر المنصرم، خلّفت 6 وفيات، و152 إصابة، من بينها 2 خطيرة، و59 إصابة متوسطة، فيما أصيب 91 مواطنًا بإصابات طفيفة.


وأشارت شرطة المرور والنجدة إلى أن أضرارًا مادية بـ 381 مركبة، منها 35 دراجة نارية، جرَّاء تلك الحوادث.
 

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن تفاصيل عملية "جنين" وهدفها!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف موقع واي نت العبري، الخميس، عن تفاصيل العملية التي وقعت في جنين فجر اليوم وأدت لاستشهاد القياديين الميدانيين محمد السعدي، ونعيم الزبيدي.


وبحسب الموقع، فإن العملية كانت بالأساس تستهدف وسام الفايد، مشيرًا إلى أن الفايد مشتبه به بالوقوف خلف عملية تفخيخ المركبة التي انفجرت قرب ميفو دوتان منذ أسبوع ونصف، وكان يخطط لعملية تفجيرية مماثلة في قلب إسرائيل.


وبدأت العملية عند الساعة الثانية فجرًا، حين دخلت قوة خاصة من وحدة دوفدفان متخفية إلى أطراف مخيم جنين، مع قوة أخرى تابعة للواء كفير، واقتحمت منزل الفايد واعتقلته بدون مقاومة، قبل أن تواجه نيرانًا كثيفة ودقيقة أطلقها المسلحون.


وأثناء تبادل إطلاق النار تم تصفية السعدي والزبيدي - كما ذكر الموقع - الذي أشار إلى أنهما كانا يقفان خلف عمليات إطلاق نار، وتسليح الخلايا المسلحة في جنين.


ويشتبه أن المركبة التي انفجرت قرب ميفو دوتان  - بحسب الموقع - انفجرت قبل موعدها المحدد، وتم اكتشاف اسطوانات غاز فيها انفجرت احداها فقط.

عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يستقبل ماكرون في البيت الأبيض لبحث مسائل تجارية حساسة

واشنطن-(أ ف ب) -يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وعد بإعادة إطلاق التحالفات التقليدية للولايات المتحدة وتعميقها، الخميس في البيت الأبيض نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وسيعمل على تخفيف التوتر بشأن مشاريع دعم الصناعات الأميركية التي تعتبرها باريس "عدوانية".


وقال الرئيس الفرنسي إن التحالف مع الولايات المتحدة "أقوى من أي شيء آخر" لكنه حذّر من "خطر" أن تصبح أوروبا عموماً وفرنسا تحديداً ضحية للتنافس التجاري الراهن بين واشنطن وبكين، أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.


يجري استقبال ماكرون بكل مراسم زيارة الدولة مع إطلاق المدفعية وعزف النشيدين الوطنيين عند وصوله وعقد اجتماع في المكتب البيضاوي ثم عقد مؤتمر صحافي مشترك وتنظيم حفل عشاء رسمي.


هو أول رئيس يخصه بايدن بمثل هذا الاستقبال منذ تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة في كانون الثاني/يناير 2021.


فالرئيس الديموقراطي الثمانيني يسعى، بعد تقلبات رئاسة دونالد ترامب، الى تقوية العلاقات مع الشركاء التقليديين للولايات المتحدة وبينهم "الحليف الأقدم"، وهي الصيغة التي تشير بها واشنطن الى فرنسا.


لكن مساعيه هذه لم تبدأ جيدا مع نظيره الفرنسي. ففي أيلول/سبتمبر 2021، أعلنت الولايات المتحدة عن تحالف عسكري ضخم جديد مع بريطانيا واستراليا "أوكوس"، ما أدى الى سحب عقد هائل من فرنسا لبيع غواصات الى كانبيرا.


وقد أقر بايدن، بدون أي تراجع عن جوهر القرار، بحصول "رعونة"، ومنذ ذلك الحين يبذل أقصى الجهود لاسترضاء إيمانويل ماكرون، وهي عملية يقول محللون إنها تتوج بهذا الاستقبال الرسمي في واشنطن.


لكن هذا لا يعني ان كل الأمور تسير بشكل جيد، فقد أسف الرئيس الفرنسي الاربعاء بلهجة حازمة للقرارات الاقتصادية "شديدة العدوانية" للشركات الأوروبية التي اتخذها الرئيس الأميركي.


يريد بايدن تنشيط الصناعات الأميركية وطمأنة طبقة وسطى تضررت من العولمة، مع الوقوف في الوقت نفسه في وجه بكين. هذا يمر عبر دفاع بدون قيود عن المصالح الاميركية، على الصعيد العسكري - وهو ما ثبت عبر أوكوس- كما على الصعيد الصناعي.


وأوضح ماكرون الأربعاء أنّ تداعيات برنامج المعونات الحكومية للشركات في الولايات المتّحدة ستكون كارثية على الاستثمارات في أوروبا.


وقال إنّ هذا البرنامج "يخلق فروقات بين الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا لدرجة أنّ أولئك الذين يعملون في العديد من الشركات سيقولون لأنفسهم +سنتوقف عن القيام باستثمارات على الجانب الآخر من المحيط" الأطلسي.


ويعتزم جو بايدن خصوصا تعزيز قطاع السيارات الكهربائية بهدف استحداث مزيد من الوظائف الصناعية وتحقيق الانتقال في مجال الطاقة وإحراز تقدّم في المنافسة التكنولوجية مع الصين
وقال ماكرون لبرلمانيين أميركيين "ربما تقومون بحل مشكلتكم، لكنكم تفاقمون مشكلتي" مشددا على ضرورة ان تقوم فرنسا أيضا بدعم الطبقة الوسطى والوظائف.


وحذّر الرئيس الفرنسي من أنّ برنامج الولايات المتحدة للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة يهدّد "بتفتيت الغرب". وقال إن "هذه الخيارات لا يمكن أن تنجح إلا إذا كان هناك تنسيق بيننا، إذا اتّخذنا القرارات سويّاً، إذا تناغمنا مجدّداً".


بعد تصريحاته هذه، توجه ماكرون وزوجته بريجيت لتناول العشاء مع جو بايدن وزوجته جيل في مطعم إيطالي في واشنطن، وهو ما كان لقاء خاصا و"سياسيا" في الوقت نفسه بحسب ما قال مستشار لقصر الاليزيه.


وأكد ان الرئيس الفرنسي سيكرر "هذه التصريحات الأساسية" أمام بايدن وهو متمسك جدا أيضا بمصير "الطبقة الوسطى".


الى جانب هذه المحادثات، سيعبر الرئيسان أيضا بالتأكيد عن توافقهما إزاء الرد على الغزو الروسي لاوكرانيا.


وموقفهما بشأن الصين سيكون مثيرا للاهتمام حيث أن واشنطن تريد أن يشاطرها الأوروبيون بشكل أكبر قلقها حيال تصاعد قوة بكين في كل المجالات، لكن فرنسا حريصة على رسم مسارها الدبلوماسي الخاص.


كل هذه المسائل ستنحى جانبا موقتا خلال العشاء الرسمي الذي يقام مساء الخميس.


على الطاولات المليئة بالشمعدانات والزهور بألوان علمي البلدين، سيتم تقديم طبق الكركند، ولحم البقر، وكعكة البرتقال.


لكن السيدة الأميركية الأولى أصرت أيضا على تقديم أجبان أميركية، وبينها الجبنة الزرقاء (روكفور) من صنع أوريغون وهي أول انتاج أميركي يفوز بجائزة عالمية لأفضل الأجبان عام 2019.


سيتم تقديم نبيذ أميركي لكن بكؤوس من صنع فرنسا.

منوعات

الخميس 01 ديسمبر 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة الكاتب الفرنسي سيرج ليفروزيه عن 83 عاماً

باريس-(أ ف ب) -توفي الكاتب الفرنسي سيرج ليفروزيه (83 عاما الشخصية البارزة في الأوساط الفوضوية وفي حركة إلغاء السجون والمشارك في تأسيس صحيفة "ليبيراسيون" اليومية، كما أعلن اقاربه لوكالة فرانس برس.


وقال أقارب الكاتب لفرانس برس الأربعاء، إنه توفي الثلاثاء في منزله في نيس (جنوب) بعد "صراع مع المرض".


وذكروا بأن ليفروزيه الذي ساهم في تأسيس لجنة عمل السجناء إلى جانب الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو، كان "أحد قادة الثورات التي هزت السجون الفرنسية في سبعينات القرن الفائت".


وكان سيرج ليفروزيه المتحدّر من عائلة متواضعة روى أنّه بدأ العمل كسباك عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، قبل الانتقال إلى العمل في مجال الخزائن.


ويقول في عمل وثائقي بعنوان "لا مور سو ميريت" خُصص له عام 2017 وأخرجه نيكولا درولك "إنّ الطريقة الوحيدة للخروج من وضعي الاجتماعي كانت في العمل في أماكن كنت أعتقد أنها تدرّ أموالاً كثيرة".


ومن بين المعارك التي خاضها، مشاركته في أيار/مايو 1968 بتأسيس لجنة عمل السجناء التي تكافح من أجل إلغاء السجون.


وكان كذلك من مؤسسي صحيفة "ليبيراسيون" التي تركها بسرعة.


إلى ذلك، ألّف نحو خمسة عشر رواية ومقالة بينها "من السجن إلى الثورة".


واشتُبه في ثمانينات القرن الفائت بإدارته مطبعة في باريس تصدر أوراقاً نقدية مزيفة، في قضية بدت حينها أنها أكبر قضية تزوير نقود في التاريخ.


وسُجن عشرة أشهر في هذه القضية قبل أن تجري تبرأته.

رياضة

الخميس 01 ديسمبر 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس العالم بالدوحة يستهوي حشود العمال الكادحين هروباً من الأعمال الشاقة


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراويّ - يستهوي مونديال كأس العالم الـ21 بالعاصمة القطرية الدوحة، مع دخول الجولة الأخيرة الثالثة الحاسمة من دور المجموعات حشود العمال الكادحين بعد يوم شاق من متاعب العمل ومتطلباته وأعمالهم الشاقة التي يلاقوها طوال النهار، في ظل صعوبات العمل القاسية وامتداد ساعات الشغل وقلة الراتب اليومي الذي يصل ما بين 15 إلى 25 شيكلاً طوال أكثر من 8 ساعات يومياً.


يوم مرهق.. ومصروفات بسيطة


وتجلب متعة المباريات، وهي في مرحلتها المصيرية في تحديد المنتخبين المتأهلين عن المجموعات الثماني، أعداداً كبيرة من هؤلاء العمل، خاصة العاملين في أعمال البناء كالطوبار وبناء الحجارة وحدادة المباني والبلاط والقصارة والعتالة، إلى جانب أعمال البلديات والحفريات، ومما زادهم رغبة في القدوم إلى مباريات المونديال ومتابعتها هو فتح الصالات والمقاهي مجاناً أمام الجميع دون استثناء، كما حدثني عامل البناء شفيق أحمد الطرابلسي "42 عاماً" الذي شاهدته داخل صالة سعد صايل في مباراة تونس وفرنسا.


ويضيف: ليس أمامنا بعد يوم مرهق من العمل سوى التوجه إلى الصالة هنا كما تراني مع زملاء العمل، حيث أقضي ما يزيد عن ساعتين مقابل مصروفات بسيطة، حيث أبتاع علبة العصير وكيس من المكسرات "البزر" مقابل اثنين من الشواكل، في محاولة للهروب من الإرهاق والأوامر التي لا تنقطع من أصحاب العمل.


أنسى هموم العمل الصعب


ويذكر الشاب حسين إبراهيم أحد عمال النظافة في بلدية غزة أنّه ينتظر قدوم المساء مع حلول الساعة الخامسة مساءً، حتّى أتوجه إلى الصالة برفقة أولادي لمتابعة المباريات خاصة أنّ بعضها طرفه عربي، ومن الواجب أن نساند منتخباتنا الشقيقة كرد جميل لما قدموه لشعبنا، إلى جانب أننا أنسى هموم العمل الصعب من كل أبعاده في نقل القمامة، وأجد فرصة للتخفيف عن أبنائي الذين لا يجدون أي متنفساً.


وهكذا فإنّ تمكين اللجنة القطرية لإعمار غزة والعديد من المؤسسات والبلديات العمال من مشاهدة المباريات دون مقابل وتوفر المشروبات المجانية يساهم في التخفيف عن كاهل عمال أرهقتهم الأعمال الشاقة بلا هوادة ونالت منهم المصروفات اليومية والمتطلبات الثقيلة، ليدوا ملجأ أكثر هدوءاً وراحة واستقرار.

رياضة

الخميس 01 ديسمبر 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

فريق المجلس الأعلى يتوج بكأس بطولة الوزارات وتمديد الانتقالات الشتوية


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ - تُوِجَ فريق المجلس الأعلى للشباب والرياضة بلقب كأس بطولة الوزارات والمؤسسات الحكومية لخماسي الكرة بفوزه على نظيره وزارة الداخلية، بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية على صالة رفيق السالمي بمخيم الشاطئ. جرى تتويج الفريق البطل والوصيف بحضور جابر عياش القائم بأعمال المجلس الأعلى للشباب والرياضة، واللواء محمد خلف مدير مديرية التدريب بوزارة الداخلية، والمدراء العامين بالمجلس الاعلى، وقيادات الأجهزة الشرطية والأمنية التابعة لوزارة الداخلية. وتمكن فريق المجلس الأعلى من الفوز بعد إحراز هدفين عن طريق زياد التلمس في الشوط الأول، وعلاء عطية في الشوط الثاني، وأحرز للداخلية هدفه الوحيد يوسف شلدان.


وفي الحفل الختامي، ألقيت العديد من الكلمات التي أكدت على أهمية دمج الموظفين ورجال الشرطة في كل الأنشطة الرياضية على اختلافها الفردية والجماعية وقدموا الشكر والإشادة بالقائمين على البطولة والمنظمين. حكم اللقاء: سامح القصاص وساعده محمد السدودي ومحمود الجيش.


التحضير لانطلاق الإياب


وتحضيراً لانطلاق دور الإياب الثاني لبطولة دوري القطاع لكرة القدم في مختلف الدرجات الممتازة والأوّلى والثّانية والثالثة، قررت لجنة العضوية في اتحاد الكرة بقطاع غزة تمديد فترة الانتقالات الشتوية، حيث قرر تمديدها للدرجتين الممتازة والأوّلى حتّى الخميس 8 من كانون الأوّل الجاري الساعة الثانية ظهراً بدلاً الاثنين 5/ 12، وبالنسبة للدرجتين الثّانية تقرر تمديد فترة الانتقالات حتّى يوم الأحد الرابع من الشهر الجاري.


وكانت لجنة المسابقات قررت إطلاق دوري الدرجة الثالثة للفرعين، غزة والشمال، والوسطى والجنوب في التاسع من الشهر الجاري، فيما سينطلق دور الإياب للدرجتين الممتازة والأوّلى في 23 من الشهر الجاري.


تعديلات دوري البراعم الخماسي

وقررت لجنة المسابقات إجراء التعديلات على دوري البراعم الخماسي، ويلتقي الجمعة نماء وشباب جباليا، وخدمات جباليا وبيت حانون الأهلي على ملعب بيت حانون الأهلي، وأكاديمية تشامبيونز والأهلي الفلسطينيّ والهلال وغزة الرياضيّ على ملعب جمعة الشبان المسيحية، ويلاقي الشمس فلسطين وأكاديمية المحترفين والرضوان على ملعب الشهد رفيق السالمي بمخيم الشاطئ، والمشتل والصداقة على ملعب الرضوان، والأقصى وخدمات النصيرات، والرباط وأهلي النصيرات على ملعب كنج سبورت، وخدمات البريج وخدمات المغازي، وشباب الزوايدة وأهلي النصيرات على ملعب اتحاد دير البلح، وأكاديمية القلعة وشباب معن واتحاد خانيونس والعودة على ملعب شباب معن، وخدمات رفح وشباب رفح على ملعب شباب رفح.


انتقالات لاعبين


أعلن نادي الأمل الرياضي أحد انية الدرجة الأولى التوقيع مع ثلاثة لاعبين خلال فترة الانتقالات الشتوية، حيث قرر ضم الحارس محمد نصار قادماً من نادي خدمات رفح، وعدنان الفرا قادماً من أهلي النصيرات، ومحمد أبو العطا قادماً من خدمات دير البلح. وقال رائد صالحية أحد مؤسس النادي إن التوقيع مع هؤلاء اللاعبين الثلاثة في مختل فالمراكز بما فيهما حراسة المرمى يأتي لتجسن موقع الفريق الذي يربض في المركز السابع برصيد 14 نقطة، وتحسين أوضاعه الهجومية والدفاعية قبيل استئناف الدوري ضمن طموح الفريق الشاب للصعود إلى الدرجة الممتازة في دوري الأضواء، وزيادة غلته من النقاط وأوضاعه على سلم الترتيب.


من جهة ثانية، قرر مجلس إدارة نادي الأهلي الفلسطيني في الدرجة الأولى الحفاظ على لاعبيه وعدم ترك أي لاعب خارج صفوفه، مؤكداً أن ما يتردد عن خروج لاعبين من الفريق غير صحيح ومحض افتراءات.


وكان خدمات النصيرات المنافس في الدوري الممتاز قرر ضم متوسط الميدان محمد جودة إلى صفوفه قادماً من ناد الأقصى، خاصّة أن الفريق يحتل المركز التاسع القريب من الخطر برصيد 9 نقاط.



نادي فلسطين بالتشيك

وانتخبت الجمعية العمومية لنادي الجالية الفلسطينية الرياضيّ في جمهورية التشيك تحت عنوان جالية واحدة ومجتمع حر بحضور الاغلبية الفاعلة من الأعضاء، مجلس إدارة جديد وفقا لنصوص النظام الاساسي وأحكام اللائحة الداخلية، وذلك من مختلف الفئات العمرية، وهم: حيدر الحوراني رئيساً، ولميس الشيخ خليل، وعمر بسيسو وعصام الفرج وأنطون حنضل أعضاء. ويناقش المجلس تشكيل لجان العمل وسبل تفعيل دور الأجيال الشابة، وبرنامج فعاليات لجميع الكل الفلسطيني وتعزيز التواصل بين العائلات الفلسطينية في مختلف المدن التشيكية، وحشد جهود أبناء الجالية في العمل الاجتماعي والثقافي والإعلامي بالتعاون مع الجاليات العربية والصديقة وممثلي ورموز المجتمع التشيكي وعلى الأخص أصدقاء فلسطين التشيك.


أغنية لمنتخب الأطلسي

أهدت فرقة فلسطينية أغنية خاصة للمنتخب المغربي الملقب بأسود الأطلسي، عقب فوزه على بلجيكا بالجولة الثانية للمجموعة السادسة في مونديال "قطر 2022" لكرة القدم. وارتأت الفرقة أن تعبر عن دعمها للمغربي بطريقتها الخاصة، وذلك من خلال هذه الأغنية، حيث عبر أفراد الفرقة عن تشجيعهم، وفخرهم بالمنتخب.


تعليمات اتحاد الفروسة

ودعا الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية الفرسان الأبطال إلى الالتزام بالتعليمات الخاصّة بالمشاركة بالبطولات عبر ارتداء ( الجوكية) ووجهت الدعوة إلى المشاركين في سباقات مضمار الرئيس الارحل ياسر عرفات في أريحا، إلى الانتباه والالتزام بالقوانين والضوابط الآتية: وزن الفارس أن لا يقل عن ٥٢ كيلو، والالتزام جميعاً بالجوكي الرسمي و المتعارف عليه، حيث لن قبل أي جوكي إدخاله إلى المضمار بلباس غير رسمي مثل بنطال رياضي أو حذاء رياضي بحيث يجب الالتزام باللباس كما هو موضح بالصورة التي أرفقها الاتحاد للفرسان، وذلك حفاظاً على سلامتهم، ولن يسمح بلباس الشباح الداخلي فقط تحت الدرع، وأنه في حال أي تظلم أو شكوى ضد أي من الخيالة سواء كانت خلال السباق من تسكير او تعرض للخيل الأخرى بطريقة غير قانونية، أو في حال الإساءة اللفظية وغيرها ستقوم لجنة السباقات باتخاذ إجراءات صارمة بحق المخالف، ودعا الفرسان إلى التعاون في الحفاظ على القوانين الاساسية لهذه الرياضة.

رياضة

الخميس 01 ديسمبر 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة مكافحة المنشطات تجري عدد من الاختبارات للاعبي كرة الطائرة

القدس – إعلام اللجنة الأولمبية: أجرت اللجنة الفلسطينية لمكافحات المنشطات، فحوصات لعدد من اللاعبين، خلال المباراة النهائية من دوري جوال الممتاز لكرة الطائرة، التي جمعت نادي النبي إلياس والقوات، وانتهت بفوز الأخير على صالة سلفيت الرياضية.


وأشرف على إجراء الاختبار، مسؤول الفحص ريم مشارقة، والطاقم المرافق محمود عبد القادر، ديالا شاهين وصابرين عودة.


كما قامت اللجنة خلال المباراة بتوزيع منشورات تعريفية وتثقيفية، للتوعية بمخاطر وآفة المنشطات، وضررها على صحة الفرد.ويأتي هذا النشاط ضمن رؤية لجنة مكافحة المنشطات، بهدف ضمان نزاهة اللعب والمنافسة، وزيادة الوعي لدى اللاعبين من مختلف الألعاب بضرورة الابتعاد على المنشطات لتفادي الآثار السلبية لها.


ومن المقرر أن تقوم اللجنة خلال العام المقبل، بوضع خطة لزيادة عدد الفحوصات خلال المنافسات في الألعاب الفردية والجماعية.

رياضة

الخميس 01 ديسمبر 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الوفد الفلسطيني للمواي تاي يحقق 26 ميدالية ملونة في بطولة العالم لأندية اللعبة بتركيا


القدس – إعلام اللجنة الأولمبية: اختتم الوفد الفلسطيني للمواي تاي مشاركته في بطولة العالم للأندية، التي أقيمت في مدينة أنطاليا التركية، بمشاركة أكثر من 700 لاعباً، مثلوا 13 دولة مشاركة.
وتوج لاعبو الوفد بـ 26 ميدالية ملونة، بواقع 3 ذهبيات و9 فضيات و14 برونزية، حيث حل بالمركز السادس على مستوى الميداليات والمركز الثامن في الترتيب العام.
وتكوّن الوفد من 46 لاعباً ولاعبةً من الوطن والشتات، ومن مختلف الأندية الفلسطينية، بإشراف المدير الفني أحمد أبودخان، والمدربين المرافقين، و3 حكام شاركوا في إدارة المنافسات وهم حذيفة الحاج، إبراهيم الهندي، رؤى الشويكي، فيما ترأس البعثة شاكر الشروف رئيس الاتحاد، وأحمد زيداني إداري.
وأعرب الشروف عن سعادته بالنتائج التي حققها اللاعبون في البطولة التي ضمت العديد من اللاعبين المميزين من الدول المشاركة، مؤكداً على أهمية التواجد في هذا المحفل من إكساب اللاعبين خبرة المنافسة الدولية، كما أشاد بالمستوى الذي قدمه حكام الاتحاد في إدارة المباريات.
وعلى هامش البطولة، حضر الشروف وزيداني، اجتماع اتحاد البحر الأبيض المتوسط للعبة، وتم تقديم طلب رسمي بانضمام فلسطين للاتحاد، حيث وضع الشروف الأعضاء بتطورات اللعبة على الساحة الرياضية الفلسطينية وما أنجزته محلياً ودولياً.
كما اجتمع الشروف مع رئيس الاتحاد التركي للعبة، وناقش معه سبل التعاون المشترك بين الاتحاديّن خلال الفترة المقبلة.

منوعات

الخميس 01 ديسمبر 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس السابق ل"اف تي اكس" يعتذر عن "أخطاء" وينفي ارتكابه اي احتيال

نيويورك- (أ ف ب) -قدم سام بانكمان فريد الرئيس التنفيذي السابق ل"اف تي اكس" اعتذاره الأربعاء عن "عدد كبير من الأخطاء" في الانهيار المفاجئ لشركة العملات الرقمية لكنه أكد أنه لم يتعمد القيام بأي احتيال.


قال بانكمان فريد في "مؤتمر ديلبوك" الذي استضافته شبكة "سي إن بي سي" وصحيفة نيويورك تايمز "لم أحاول يوما ارتكاب عمليات احتيال على أي شخص".


وأضاف "أشعر بأسف عميق لما حدث". وتابع "من الواضح أنني ارتكبت الكثير من الأخطاء أو الأمور التي سأتمكن من تقديم أي شيء لأصححها".


وأوضح بانكمان فريد الذي ظهر عبر الفيديو من جزر الباهاماس وهو يرتدي قميص يحمل علامته التجارية أنه "صُدم" بتفاصيل كثيرة كشفت عند انهيار منصة العملات المشفرة، معتبرا أن المشاكل نجمت عن تراخي الرقابة وضوابط الشركة وليس عن نية احتيال.


وكانت "اف تي اكس" تقدمت في 11 تشرين الثاني/نوفمبر بطلب لوضعها تحت قانون الإفلاس بينما كانت تواجه نقصا كبيرا في التمويل وسيلا من عمليات السحب من العملاء المذعورين.


في ذلك الوقت، حصلت "اف تي اكس" على نحو عشرة مليارات دولار من أموال العملاء من دون إذن، حسب صحيفة وول ستريت جرنال.


وتركز الاهتمام الأكبر على العلاقة بين "اف تي اكس" و"ألاميدا ريسيرش" الشركة التجارية التابعة لها.


واعترف بانكمان فريد بأن عدم إيلاء اهتمام كاف لتضارب المصالح بين الشركتين أمر "محرج" لكنه أصر على أنه لم يكن على اطلاع على التفاصيل المتعلقة بألاميدا ولم يتول إدارة هذه الشركة.


وكانت "اف تي اكس" تعتبر قبل عشرة أيام فقط من إشهار إفلاسها ثاني أكبر منصة للعملات المشفرة في العالم ورئيسها سام بانكمان-فريد الذي يلقب "اس بي اف" أفضل محاور للسلطات التنظيمية في جميع أنحاء العالم.


وقدرت قيمة المجموعة بحوالي 32 مليار دولار في ذروتها، لكن وسائل إعلام أميركية ذكرت أن ثروة بانكمان فريد وحده البالغة نحو 16 مليار دولار تبخرت خلال أيام قليلة.


وأدى إعلان بانكمان-فريد استقالته بعد ساعات على إعلان المنصة وضع نفسها تحت قانون الإفلاس، في أحدث سقوط سريع للاعب رئيسي في قطاع العملات المشفرة غير المنظم، إلى انخفاض حاد في أسعار العملة الرقمية.

منوعات

الخميس 01 ديسمبر 2022 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

إعادة اكتشاف لوحة جدارية "استثنائية" في البيرو تعود إلى العصر ما قبل الكولومبي

ليما- (أ ف ب) -تنطوي إعادة اكتشاف لوحة جدارية في شمال بيرو تعود إلى العصر ما قبل الكولومبي وتظهر مشاهد أسطورية على "قيمة استثنائية" بسبب حالة حفظها، بحسب عالم الآثار الذي عثر عليها، بينما لم يكن نظراؤه يعرفون هذا الموقع سوى من صور التُقطت في أوائل القرن العشرين.


وقال سام غافامي الذي أمضى أربع سنوات في البحث عن اللوحة الجدارية التي يشير إلى أنها تعود إلى ألف سنة، في حديث إلى وكالة فرانس برس "من النادر العثور على لوحات جدارية من هذا النوع ضمن الآثار التي تعود إلى العصر ما قبل الكولومبي".


وكان عالم الآثار السويسري عثر على اللوحة الجدارية في تشرين الأول/أكتوبر بين مخلفات معبد "هواكا بينتادا" الجنائزي القديم في إيليمو، وهي قرية تقع في منطقة لامباييك (شمال).


وأضاف غافامي إنّ "ما تتشكّل منه هذه اللوحة فريد في تاريخ الفن الجداري للبيرو الخاص بالعصر ما قبل الكولومبي".


وجرى التأكّد من تاريخ اللوحة الجدارية من خلال صور بالأبيض والأسود التقطها عام 1916 الألماني هانز هاينريش برونينغ، وهو أحد أهم علماء الإثنولوجيا الذين كانوا يقيمون في بيرو خلال تلك الحقبة.


وقال طالب الدكتوراه في قسم العلوم الاجتماعية بجامعة فريبورغ في سويسرا "لا نعرف سبب عدم نشر برونينغ الصور، لذا اضطررنا للانتظار حتى 1978 حين عثر عليها باحث أميركي يدعى ريتشرد شيدل خلال زيارة له إلى متحف هامبورغ في ألمانيا".


وأضاف "مذاك، أدرك علماء الآثار وجود +هواكا بينتادا+، إلا انّ أحداً لم يرتد المكان للبحث في الموقع على أساس أنّه لن يجري العثور على أي شيء".


وتبرز في جزء من اللوحة الجدارية التي يبلغ طولها حوالى 30 متراً ألوان الأزرق والبني والأحمر والأصفر والأسود والأبيض واللوكوما (الأصفر الخردلي).


وتظهر اللوحة موكباً من المقاتلين يسيرون باتجاه إله يشبه الطائر.


وأوضح غافامي أنّه "يبدو أن الرسم مستوحى من فكرة تراتبية دينية مبنية على عبادة الأسلاف وعلاقتها الوثيقة بقوى الطبيعة"، مشيراً إلى أن اللوحة الجدارية تشكل "صورة تعبيرية عن النظام السياسي والديني لسكان المنطقة القدامى".


وتكمن قيمة اللوحة الجدارية في الجمع بين أسلوبي ثقافتين تعودان إلى العصر ما قبل الكولومبي، هما حضارة سيكان التي استوطنت الساحل الشمالي للبيرو بين عامي 900 و1350، وحضارة موتشي التي كانت سائدة بين عامي 100 و850.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية يحذر من تبعات جرائم الاحتلال المتواصلة

رام الله - "القدس" دوت كوم - حذر رئيس الوزراء محمد اشتية، الخميس، من التبعات الخطيرة لجرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.


وطالب اشتية في تصريح مقتضب، دول العالم بالتدخل العاجل لوقف هذه الجرائم.


وتقدم بالعزاء لعوائل الشهيدين في جنين، وللأسير زكريا الزبيدي باستشهاد ابن عمه نعيم.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين

نيويورك - "القدس" دوت كوم - صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في جلستها الخاصة لنقاش القضية والمسألة الفلسطينية، لصالح أربعة قرارات لفلسطين، وعلى رأسها عقد جلسة رفيعة المستوى لإحياء ذكرى النكبة الـ75.


ورحب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بالتصويت لصالح القرارات الأربعة، وقال إن التصويت على إحياء ذكرى النكبة اعتراف أممي بالمأساة الفلسطينية التي أدت إلى تهجير شعبنا، وتحويل أكثر من نصفه إلى لاجئين في الشتات، ونصفهم الآخر تحت اضطهاد نظام فصل عنصري، واستعمار كولنيالي، مشيرا إلى أن هذا التصويت خطوة في تجاه تصويب الظلم التاريخي لجبر الضرر الذي أصاب فلسطين، وطننا وشعبا.


وأشار إلى أن تصويت الدول لصالح القرارات دليل على الاجماع الدولي بشأن القضية الفلسطينية، وحق شعبنا الفلسطيني في العيش بحرية وكرامة، وحقه في تقرير المصير والاستقلال لدولة فلسطين، والعودة للاجئين.

والقرارات الأربعة جاءت كالآتي:


- تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية، صوت لصالحه (153) دولة، وضد (9) دول، وامتناع (10) دول.


- البرنامج الإعلامي الخاص الذي تضطلع به إدارة شؤون الإعلام بالأمانة العامة بشأن قضية فلسطين، وصوت لصالحه (149) دولة، وضد (11) دولة، وامتناع (13) دولة، ويجدد القرار ولاية البرنامج لدعم توعية إعلامية للمساهمة في السلام، ويدين الإعدام الميداني للصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، ويدعو إلى المساءلة، ويرحب بقرار تسمية برنامج الأمم المتحدة التدريبي للصحفيين الفلسطينيين باسمها تكريما لها.


- اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، حيث صوت لصالحه (101) دولة، وضد (17) دولة، وامتناع (53) دولة. حيث يطلب القرار الوارد من اللجنة حشد التضامن والدعم الدوليين للشعب الفلسطيني واستعادة الأفق السياسي والنهوض بسلام عادل ودائم وشامل، لا سيما خلال هذه الفترة الحرجة من عدم الاستقرار، وزيادة تقليص الحيز المدني في الأرض الفلسطينية المحتلة، والضائقة الإنسانية والأزمة المالية، ويدعو جميع الحكومات والمنظمات إلى التعاون مع اللجنة.


- شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة، صوت لصالحه (90) دولة، وضد (30) دولة، وامتناع (47) دولة. وفيه يطلب القرار من الشعبة تكريس أنشطتها في عام 2023 للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، بما في ذلك إقامة حدث رفيع المستوى في قاعة الجمعية العامة في 15 أيار/مايو 2023.


وأعرب المالكي عن شكره للدول الصديقة والشقيقة التي صوتت لصالح هذه القرارات، والارتفاع الملحوظ في عدد تلك الدول، موجها الدعوة للدول التي لم تدعم القرارات بالتوقف عن معاييرها المزدوجه، وانسياقها وتشجيعها لسلطة الاحتلال في جرائمه.


وقال إننا نراقب التصرفات المسيئة لهذه الدول التي تساهم في إضعاف المنظومة الدولية وتساعد سلطة الاحتلال غير القانوني في الإفلات من العقاب والمساءلة عن جرائمه وانتهاكاته، وإنها لن تستطيع أن تتهرب من الالتزامات المترتبة واجباتها في احترام وتطبيق قواعد القانون الدولي.


وأكد المالكي أن حل المسألة، والقضية الفلسطينية، والتسوية بالوسائل السلمية يعني التطرق إلى جذر المأساة، وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وهو وجود احتلال استعماري استيطاني، ونظام فصل عنصري يتوجب انهاؤه، وتفكيكه في أسرع وقت ممكن، وأن يعمل المجتمع الدولي على ذلك، وتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وعلى رأسها تقرير المصير والاستقلال في دولة فلسطين وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم التي شردوا منها.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منشأتين تجاريتين في القدس المحتلة

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الخميس، منشأتين تجاريتين في قلنديا شمال غرب القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن جرافات بحماية قوة من شرطة الاحتلال نفذت عملية الهدم بحق منشأة أولى لغسيل المركبات للمواطن محمد نافع، والثانية للمواطن سامر أبو زينة.


وتتذرع سلطات الاحتلال بأن عملية الهدم تمت لعدم وجود ترخيص بناء.


فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل الأسير ظافر الريماوي إلى زنازين "نفحة"

رام الله - "القدس" دوت كوم - نقلت إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية، الأسير ظافر الريماوي، من زنازين سجن النقب إلى زنازين سجن نفحة.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإنه تم إبلاغه بمنعه من زيارة عائلته لمدة شهر، وبقرار عزله انفراديًا لمدة أسبوعين.


والأسير الريماوي هو عم الشهيدين ظافر وجواد اللذين استشهدا برصاص الاحتلال أمس.