فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

مناشدة لعلاج أسير محرر من عورتا مصاب بالسرطان

نابلس –"القدس" دوت كوم- عماد سعادة – قال المواطن عبد السلام عواد، من قرية عورتا، جنوب شرق نابلس، "بأن الاحتلال لا زال يمنع انجله الأسير المحرر مصعب (21 عاما) والمصاب بالسرطان من مواصلة العلاج".


وفي مناشدة وجهها للمؤسسات الحقوقية والانسانية، أوضح الوالد عواد بأن مصعب وهو طالب جامعي كان يتمتع بكامل الصحة والعافية، وقد اعتقله الاحتلال في العام 2020 وتنقل بين عدة سجون، وقد بدأت الاوجاع والمعاناة في رجله اثناء اعتقاله.


وتابع بأن مصعب، وهو اليوم أسير محرر، كان ضحية لسياسة الإهمال الطبي المتعمد التي يمارسها الاحتلال بحق الأسرى، إذ أنه أصيب بالسرطان خلال فترة اعتقاله.


وأضاف بان الاحتلال يكمل جريمته اليوم بمنع ابنه من مواصلة العلاج، مشيرا الى انه تقدم عشرات المرات بطلبات علاج مرفقة بالتقارير الطبية ومواعيد المشافي والعمليات الى الارتباط المدني الفلسطيني وكذلك للارتباط الإسرائيلي، وفي كل مرة كان الرد يأتي سلبيا وذلك بحرمان ابنه من الحصول على تصاريح للعلاج في القدس والداخل، علما بانه مصاب بأسوأ انواع السرطانات (ساركوما في العظم) في رجله، وهو بحاجة عاجلة جدا لاجراء عملية استئصال للأورام قبل انتشاره في بقية جسده.


وقال عواد، بأنه ونظرا لامتناع الاحتلال عن السماح لمصعب بالعلاج بالقدس والداخل صار وضعه الصحي اكثر خطورة، محملا الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته وصحته.

رياضة

الخميس 01 ديسمبر 2022 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

كرواتيا تحجز بطاقتها إلى ثمن النهائي وخروج بلجيكا

الريان (قطر)- (أ ف ب) -حجزت كرواتيا، وصيفة 2018، بطاقتها الى الدور ثمن النهائي لمونديال قطر 2022 بتعادلها مع بلجيكا صفر-صفر الخميس في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة.


ودخل لوكا مودريتش ورفاقه اللقاء وهم في الصدارة بأربع نقاط من تعادل سلبي مع المغرب وفوز على كندا 4-1، فيما كانت بلجيكا ثالثة بثلاث نقاط نالتها من فوز على كندا 1-صفر مقابل خسارة صادمة أمام المغرب صفر-2.


وبتعادلها الخميس على استاد أحمد بن علي في الريان، تنازلت كرواتيا عن الصدارة لصالح المغرب الفائز على كندا 2-1، فيما ودعت بلجيكا النهائيات بأربع نقاط.


والخروج من نهائيات المونديال القطري، يعني ضياع فرصة أخيرة لجيل بلجيكي رائع من أجل الفوز باللقب العالمي الذي كانوا قريبين جداً منه قبل أربعة، لكن المغامرة انتهت في نصف النهائي على يد فرنسا المتوجة لاحقاً باللقب.


ومن المؤكد أن الخروج من الدور الأول يهدد مصير المدرب الإسباني لمنتخب "الشياطين الحمر" روبرتو مارتينيس الذي ظلّ مرتبطاً إلى حد كبير باللاعبين ذوي الخبرة الذين وصلوا إلى ربع النهائي على الأقل في كل من البطولات الأربع الكبرى الماضية.


وأجرى مارتينيس تعديلات بالجملة على التشكيلة لهذه المباراة المصيرية، فأبقى الأخوين إدين وثورغان هازار على مقاعد البدلاء ضمن أربعة تغييرات على الفريق مقارنة بمباراة الجولة الثانية أمام المغرب، مانحاً المخضرم دريس مرتنس ولياندرو تروسار فرصتهما الأولى للعب منذ البداية، فيما غاب أمادو أونانا بسبب الإصابة.


وفي الجهة المقابلة، احتفظ المدرب الكراوتي زلاتكو داليتش بكامل الفريق الذي فاز على كندا 4-1.
وقال مودريتش للتلفزيون الكرواتي "نحن في غاية السعادة لبلوغ دور الـ16. نستحق ذلك بعد هذه المباراة. خضنا مباراة جيدة ومررنا بظروف صعبة".


تابع "لقد حققنا هدفنا الأول، والآن فلنتقدّم. اظهرنا اليوم أننا فريق كبير وانه بمقدورنا اللعب ضد أي كان".


وبدأ الكروات بقوة وكاد إيفان بيريشيتش يفتتح التسجيل منذ الثواني الأولى بتسديدة مرت بجوار القائم الأيسر (1)، لكن البداية كانت خادعة الى حد ما إذ فشل بعدها أي من الفريقين في الوصول الى مرمى الآخر باستثناء بغض المحاولات البلجيكية التي انتهت عند أقدام المدافعين أو بعيداً عن الخشبات الثلاث مثل محاولة لمرتنس إثر هجمة مرتدة سريعة وتمريرة متقنة من كيفن دي بروين (13).


واعتقد الكروات أنهم حصلوا على ركلة جزاء بعد خطأ من يانيك كاراسكو على أندري كراماريتش، لكن الحكم عاد عن قراره بعد مراجعة "في أيه آر" بسبب حالة تسلل قبل الخطا (15)، ليعود اللقاء الى نفس الوتيرة التي كانت عليها بلا فرص حقيقية حتى نهاية الشوط الأول.


وفي بداية الثانية، زج مارتينيس بروميلو لوكاكو بدلاً من مرتنس وكان مهاجم إنتر الإيطالي أن يضع بلاده في المقدمة برأسية بعد عرضية من دي بروين، لكن الحارس دومينيك ليفاكوفيتش كان يقظاً (49).


ثم ردّ الكروات بسلسلة من الفرص الخطيرة جداً ضمن فورة شهدت ثلاث تسديدات قوية لماتيو كوفاتشيتش ومارسيلو بروزوفيتش ولوكا مودريتش تألق تيبو كورتوا في صدها جميعاً (54).


وزج مارتينيس بعدها بتورغان هازار بدلاً من تروسار بحثاً عن تنشيط الفريق الذي كان قريباً من خطف التقدم لولا تدخل القائم الأيسر لسد تسديدة لوكاكو بعد توغل من يانيك كاراسكو (60).


وكاد مودريتش يهز الشباك لكنه اصطدم بتألق زميله في ريال مدريد كورتوا الذي قدم مباراة كبيرة (68).


ومرة أخرى، كان لوكاكو قريباً من هز الشباك ومنح بلاده بطاقة العبور لكنه سدد بجانب القائم من مسافة قريبة (87)، ثم أضاع مهاجم إنتر فرصة العمر عندما وصلته الكرة من ثورغان هازار وهو في مواجهة المرمى فحاول أن يسيطر عليها بصدره لكنها طالت ما سمح للحارس في السيطرة عليها (90).

رياضة

الخميس 01 ديسمبر 2022 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب بالصدارة إلى ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخه بفوز على كندا 2-1

الدوحة- (أ ف ب) -بلغ المنتخب المغربي الدور ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخه بفوزه على كندا 2-1 الخميس على ملعب الثمامة، في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة في مونديال قطر لكرة القدم 2022.


وسجل حكيم زياش (4) ويوسف النصيري (23) هدفي المغرب الذي كرر إنجاز عام 1986 عندما تخطى الدور الاول، ونايف أكرد (40 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدف كندا التي منيت بخسارتها الثالثة تواليا.


 وتصدر المغرب مجموعته برصيد 7 نقاط بفارق نقطتين امام كرواتيا المتعادلة سلبا مع بلجيكا.


ويلتقي المغرب الذي اصبح اول منتخب عربي يبلغ ثمن النهائي، مرتين مع ثاني المجموعة السادسة الثلاثاء المقبل على استاد المدينة التعليمية.


وكانت افضل غلة له 5 نقاط في مونديال 1986 عندما تصدر المجموعة السادسة أيضا أمام العمالقة انكلترا وبولندا والبرتغال، و4 نقاط في مونديال 1998 عندما خرج من الدور الاول.


وكان المغرب يملك مصيره بين يديه ويتأهل في حال الفوز والتعادل وحتى الخسارة إذا ناسبته نتيجة المباراة الثانية.


وهو الفوز العربي الرابع في البطولة بعدما تغلب السعودية على الارجنتين 2-1، المغرب على بلجيكا 2-0 وتونس على فرنسا حاملة اللقب 1-صفر.


وهي المباراة الرسمية الاولى بين المنتخبين اللذين التقيا وديا ثلاث مرات وكان الفوز من نصيب المغرب مرتين مقابل تعادل واحد.


وعاد ياسين بونو لحراسة عرين أسود الأطلس بعدما انسحب في اللحظة الأخيرة من المباراة ضد بلجيكا بسبب عدم ارتياح قبل انطلاقها بثوان، فيما دفع مدربه وليد الركراكي بلاعب وسط سمبدوريا الايطالي عبد الحميد صابيري مكان لاعب وسك ستاندار لياج البلجيكي سليم أملاح.


في المقابل، جلس مهاجم ليل الفرنسي جوناثان ديفيد على دكة البدلاء بين أربعة تبديلات قام بها مدربه الإنكليزي جون هيردمان الى جانب ريتشي لاريا وستيفن اوستاكيو وأتيبا هاتشينسون، ودفع بجونيور هولويت وجوناثان اوسوريو ومارك-انتوني كاي وسام أديكوغبي.


ونجح المنتخب المغربي في افتتاح التسجيل مبكرا عندما شتت القائد رومان سايس كرة حاول مدافع تشافيس البرتغالي ستيفن فيتوريا إعادتها الى حارس مرماه والنجم الاحمر الصربي ميلان بوريان فكانت قصيرة حاول الاخير مراوغة المهاجم يوسف النصيري الذي ضغط عليه لكنها طالت عليه وتهيأت أمام زياش الذي لعبها ساقطة من 25 مترا عانقت المرمى الخالي (4).


وهو الهدف الاول لزياش في المونديال والتاسع عشر في مسيرته الدولية.


وكاد زياش يفعلها من ركلة ركنية مباشرة ابعدها الحارس بصعوبة (10).


وكاد مهاجم كلوب بروج البلجيكي تايجون بيوكانن يدرك التعادل اثر تمريرة من مهاجم سيركل بروج كايل لارين لكنه تابعها بجوار القائم الايمن لبونو (15).


وعزز النصيري تقدم المغرب بهدف ثان عندما تلقى كرة خلف الدفاع من أشرف حكيمي فهيأها لنفسه بيسراه وتوغل داخل المنطقة قبل أن يسددها قوية زاحفة بيمناه داخل المرمى (23).


وبات النصيري أول لاعب مغربي يسجل في نسختين متتاليتين رافعا رصيده الى 17 هدفا دوليا.


وتساوى النصيري مع عبد الرزاق خيري وصلاح الدين بصير وعبد الجليل هدا كاماتشو الذين سجل كل منهم هدفين في العرس العالمي بثنائية الأول في نسخة 1986، والثاني والثالث في نسخة 1998.


ونجحت كندا في تقليص الفارق عندما توغل المدافع سام أديكوغبي من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية ارتطمت بقدم المدافع أكرد وخدعت بونو (40).


وهو الهدف الـ100 في مونديال قطر.


وأعاد النصيري الفارق إلى سابق عهده بتسجيله هدفه الشخصي الثاني والثالث لمنتخب بلاده بتسديدة من داخل المنطقة لكنه الغي بداعي التسلل (45+3).


وسيطرت كندا على الكرة مطلع الشوط الثاني وكاد البديل المخضرم أتيبا هاتشينسون يدرك التعادل بضربة رأسية اثر ركلة ركنية لكن كرته ارتطمت بالعارضة ونزلت فوق خط المرمى وتابعها أليستير جونستون برأسه فوق العارضة (72).

عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يؤكد أنه سيجري محادثات مع بوتين في الأيام المقبلة

واشنطن -  (أ ف ب) -أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس أنه سيجري محادثات خلال الأيام المقبلة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة أجراها معه التلفزيون الأميركي أثناء قيامه بزيارة دولة إلى الولايات المتحدة.


وقال ماكرون لشبكة إيه بي سي "أردت قبل ذلك القيام بزيارة الدولة وإجراء محادثات معمقة مع الرئيس (الأميركي جو) بايدن وفريقينا معا"، مشيرا إلى أنه سيتحدث مع بوتين "خلال الأيام المقبلة".


ومسألة الغزو الروسي لأوكرانيا من المواضيع العديدة التي سيبحثها ماكرون مع بايدن خلال زيارته لواشنطن، ومن المؤكد أن الرئيسين سيعلنان موقفا موحدا بشأن الرد على هذا الهجوم.


ودعا الرئيس الفرنسي الخميس إلى "سلام دائم" لوضع حد للنزاع.


وقال "إن سلاما عادلا ليس سلاما يفرض على الأوكرانيين، إن سلاما عادلا ليس سلاما لا يقبله أحد الطرفين على المدى المتوسط أو البعيد".


وأكد ماكرون أن بوتين "ارتكب خطأ".


وتابع "هل أنه من المستحيل العودة إلى طاولة المحادثات والتفاوض في شيء ما؟ أعتقد أن هذا لا يزال ممكنا".
تعود آخر محادثات رسمية بين ماكرون وبوتين إلى 11 أيلول/سبتمبر.


وأعلن الرئيس الفرنسي الأسبوع الماضي أنه ينوي إجراء "اتصال مباشر" مع الرئيس الروسي "بشأن مسألة النووي المدني أولا ومحطة زابوريجيا".


وأوضح قصر الإليزيه أن ماكرون سيذكر بوتين بمطالب فرنسا، وهي "خروج القوات الروسية من أوكرانيا واستعادة أوكرانيا سيادتها ووحدة أراضيها".

منوعات

الخميس 01 ديسمبر 2022 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

اليونسكو تسجل غناء الراي الجزائري ضمن التراث العالمي

الجزائر -  (أ ف ب) -أعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) انها سجلت الخميس، غناء الرّاي الجزائري في لائحة التراث العالمي غير المادي.


وغردت المنطمة على حسابها "تسجيل جديد على لائحة التراث غير المادي" الرّاي، الغناء الشعبي للجزائر" مضيفة عبارة "مبروك!".


والرّاي الجزائري وسيلة لنقل الواقع الاجتماعي دون محرمات أو رقابة، ويتناول موضوعات مثل الحب والحرية واليأس ومحاربة الضغوط الاجتماعية.


وظهر هذا النوع الغنائي في ثلاثينات القرن العشرين، وكان منتشرا خاصة في المناطق الريفية بالغرب الجزائري من قبل "الشيوخ والشيخات" يغنون نصوصًا شعرية باللهجة الجزائرية العربية، مع فرقة موسيقية بآلات تقليدية.


وفي منتصف الثمانينات ، عرفت موسيقى الرّاي انتشارا واسعا بفضل بروز "الشباب"، مع إدخال آلات عصرية على هذه الموسيقى الجزائرية التقليدية في مدينة وهران، التي احتضنت أول مهرجان لهذه الموسيقى في 1985.


وفي الفترة نفسها وصل هذا النوع الموسيقي إلى فرنسا بمناسبة مهرجان في بوبيني، قرب باريس في كانون الثاني/ يناير 1986.


وبفضل هذا المهرجان، اكتشف الجمهور الفرنسي صوت نجوم الرّاي الصاعدين مثل الشاب مامي والشاب خالد وكذلك القدامى مثل الشيخة الرميتي، الذين أصبحوا لاحقا من نجوم العالم.


في غضون سنوات قليلة، توسّع جمهور موسيقى الرّاي، وجذب اهتمام الشركات الكبرى. حتى أصبح الشاب خالد أول فنان من شمال أفريقيا يدخل قائمة أفضل 50 مغنياً في أوائل التسعينات بأغنيته "ديدي".


وخلال الحرب الأهلية بالجزائر أو ما عُرف بالعشرية السوداء (1992-2002)، اغتيل عدد من مطربي الرّاي، أشهرهم الشاب حسني، الذي يعتبره الجزائريون ملك "الأغنية العاطفية"، حيث قتل في وهران في أيلول/ سبتمبر 1994 على يد إسلاميين مسلحين.


ومع بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأ صيت موسيقى الرّاي يتراجع وغابت تدريجياً عن شاشات القنوات الكبرى في أوروبا وعادت إلى جمهورها الأصلي كما كان في البدايات. فقد كان غناء الرّاي ضحية للصورة السيئة التي لحقت به بسبب سمعة نجومه، ومنهم الشاب مامي الذين دينَ بالعنف في حق صديقته الفرنسية السابقة، ولكن أيضت بسبب صعود الموسيقى أنواع أخرى مثل الراب.


وعاد العالم لاكتشاف موسيقى الرّاي بأسلوب عصري خلال الصيف من خلال النجاح الكبير للنجم الفرنسي-الجزائري "دي جي سنيك" والقطعة الموسيقية التي وسمها "ديسكو مغرب" باسم شركة تسجيلات عريقة في وهران منها انطلق أغلب نجوم الرّاي.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

3 شهداء و149 حالة اعتقال في العاصمة المحتلة خلال الشهر الماضي

القدس- "القدس" دوت كوم- أظهرت إحصائية صدرت عن محافظة القدس، اليوم الخميس، أن 3 مواطنين استشهدوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، فيما تم اعتقال 149 من المحافظة التي شهدت 12 عملية هدم لمنازل بمناطق متفرقة منها، ولك خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.


وبحسب التقرير، فإن الشهداء الثلاثة، هم: حباس عبد الحفيظ يوسف ريان، (54 عامًا) من بلدة بيت دقو شمال غرب القدس المحتلة، وداوود محمود خليل ريّان (42 عاما)، من بلدة بيت دقو، وعامر حسام بدر حلبية (20 عامًا) من بلدة العيزرية.


وبينت أن عدد الشهداء في محافظة القدس ارتفع منذ بداية العام الجاري إلى 17 شهيدا، مشيرةً إلى أن عدد الشهداء المحتجزة جثماينهم بلغ 23 شهيداً مع احتجاز جثماني الشهيدين حباس ريان وعامر حلبية.


ورصدت محافظة القدس تسجيل نحو (149) حالة اعتقال لمواطنين في كافة مناطق المحافظة.


وسجلت (12) عملية هدم، 9 منها نفذتها آليات الاحتلال، و3 عمليات هدم أخرى نُفّذت بشكل قسري ذاتي في عدة مناطق بالقدس، بالإضافة إلى 3 عمليات حفر وتجريف.


وسجلت الإحصائية نحو (32) إصابة، نتيجة إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح والاعتداءات من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه، فيما ازدادت اعتداءات المستوطنين على المواطنين ومركباتهم.


ورصد نحو اقتحام (4148) مستوطنًا باحات المسجد المُبارك بحماية مشددة من قوات الاحتلال الخاصة، بالإضافة إلى 90,026 تواجدوا تحت مسمى سياحة.


وجاء في تقرير المحافظة أن محاكم الاحتلال أصدرت (28) حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينها (9) أحكام بالاعتقال الإداري، و (16) قرارًا بالحبس المنزلي، فيما تم إصدار نحو 12 قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة.


وبين أن سلطات الاحتلال سلمت العديد من إخطارات هدم ووقف بناء لعدة منازل في مناطق متفرقة بالقدس المحتلة.


وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال تصادق على تنفيذ عدة مشاريع استيطانية خطيرة في مختلف مناطق القدس المحتلة.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر لـ"القدس": استفزازات الاحتلال للأسرى قد تقود للتصعيد

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، من أن الاستفزازات التي تنفذها إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي وجهاز مخابرات الاحتلال "الشاباك" بحق الأسرى قد تقود للتصعيد خلال المرحلة المقبلة.


وقال أبو بكر لــــ"القدس" دوت كوم: "إنه في ظل الاستفزازات التي تمارسها إدارة السجون ومخابرات الاحتلال بحق الأسرى، وعدم الاستجابة لمطالب الأسرى، فإن ذلك قد يؤدي إلى خطوات احتجاجية وبالتالي التصعيد، خلال الفترة المقبلة".


وأشار إلى أن الأسرى احتجوا على تلك الاستفزازات والتي كان آخرها في سجني النقب وعوفر، لكن إدارة السجون أبلغت الأسرى أن الاقتحامات وما يجري هو بقرار من مخابرات الاحتلال (الشاباك)، وليس من إدارة السجون.


ونوه أبو بكر إلى الاقتحامات المتكررة والإجراءات اليوم الخميس، وأمس الأربعاء، لأقسام وغرف الأسرى في سجني "عوفر" والنقب"، والتي اتخذ الأسرى بعدها خطوات احتجاجية، مشددًا على أن تلك الاستفزازات قد تقود للخطوات الاحتجاجية وبالتالي التصعيد.


وقال: "إن الأسرى في سجن عوفر قرروا إرجاع وجبات الطعام المقدمة من إدارة السجون، لهذا اليوم الخميس، وعدم إخراج عمال المطبخ، في ظل الزيادات في عدد الأسرى داخل غرف السجن، وتأخير الأهالي في زيارة أبنائهم، وفي ظل الاقتحامات المتكررة واستفزاز الأسرى".


وتابع أبو بكر، "كما أن قوات القمع التابعة لإدارة مصلحة سجون الاحتلال اقتحمت أقسام الأسرى بسجن النقب، يوم أمس الأربعاء، ونقلت الأسير ظافر الريماوي من بلدة بيت ريما شمال غرب القدس، إلى زنازين سجن نفحة، وأبلغته بمنعه من زيارة الأهل لمدة شهر، وبقرار عزله انفرادياً لمدة أسبوعين، فأعاد الأسرى وجبات الطعام أمس الأربعاء، ردًا على ذلك".


وكان الأسير ظافر الريماوي ألقى كلمة مسجلة خلال تشييع جثماني ابني شقيقه الشهيدين جواد وظافر الريماوي أول أمس الثلاثاء، حيث يأتي قرار عزله بعد يومين من ذلك الحدث.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة فتى جراء اعتداء المستوطنين عليه وسط الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيب فتى، مساء اليوم الخميس، بجروح جراء اعتداء المستوطنين عليه، وسط مدينة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين احتجزوا الفتى وديع سدر (17 عامًا) في منطقة شارع الشلالة وسط المدينة، واعتدوا عليه بالضرب الشديد مستخدمين القضبان الحديدية، ما أدى لإصابته بجروح ورضوض في كافة أنحاء جسده، قبل أن يتمكن الأهالي من تخليصه، ونقله إلى مستشفى الخليل الحكومي.

عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

تنظيم الدولة الإسلامية يستمر بفضل فروعه بعدما فقد ملاذه الآمن في سوريا والعراق

باريس -  (أ ف ب) -يرى محللون أن مقتل أبي الحسن الهاشمي القرشي، ثاني زعيم لتنظيم الدولة الإسلامية يقتل في أقل من سنة، يُظهر أن سوريا والعراق لم يعودا ملاذا آمنا له، فيما يستمدّ استمراريته خصوصا من فروعه الإفريقية والآسيوية.


ويُطرح ألف سؤال وسؤال حول مقتل القرشي الذي أعلنه التنظيم المتشدّد وأكدته واشنطن الأربعاء متحدثة عن عملية نفذتها فصائل معارضة في جنوب سوريا في متنصف تشرين الأول/أكتوبر.


ومنذ آذار/مارس الماضي، تاريخ تسميته زعيما للتنظيم، لزم أبو الحسين الهاشمي الصمت وبقي متواريا مدة التسعة أشهر هذه.


ويوضح مدير الأبحاث في معهد "صوفان غروب" الأميركي للمعلومات الاستخباراتية والأمن كولن كلارك قائلا "يمكننا أن نفترض أنه زعيم تنظيم الدولة الإسلامية الذي كان له أضعف أداء منذ إنشاء التنظيم".


وتظهر هشاشة التنظيم في المنطقة من خلال الفترة الفاصلة بين تاريخ مقتله الفعلي وإعلان الأمر رسميا. ويقول الخبير "كان تنظيم الدولة الإسلامية يجهد على الأرجح لإيجاد خلف له"، معتبرا أن التنظيم "يخضع لضغوط قصوى من خصوم مختلفين، ولم يعد يملك هامش التحرّك نفسه حتى للتواصل مع أنصاره".


وتعذّر على كل الباحثين الذين اتصلت بهم وكالة فرانس توفير معلومات حول خلفه أبي الحسين الحسيني القرشي.
ويشير مدير مركز الدراسات المستقلة "كاونتر اكسترميزم بروجيكت" (CEP) هانس-ياكوب شيندلر إلى أن الإبقاء على كنية القرشي "يأتي لتعزيز صورة الزعيم حتى لو أنها كنية تخفي شخصا آخر، إلا أن ذلك كاف لكي يستمرّ التنظيم بالعمل".


لكن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في جنوب سوريا على أيدي فصائل معارضة محلية له دلالة كبيرة، بينما كان التنظيم نجح في الماضي في إعلان "دولة الخلافة" على مناطق شاسعة من العراق وسوريا بين العامين 2014 و2019، ولم يسقط إلا بعد تعبئة غربية واسعة برعاية واشنطن.


ويوضح شيندلر أن "سوريا لم تعد ملاذا لتنظيم الدول الإسلامية. يمكن لهذا التنظيم أن يُبقي فيها على هيكلية معينة لكنها لم تعد مكانا آمنا لقيادته".


ويؤكد "عندما تقتل (التنظيم) الجميع، لا يبقى لك حلفاء".


كذلك يفتقد التنظيم زعيما يتمتع بالكاريسما. فقدرة مؤسس التنظيم أبو بكر البغدادي على تجنيد مقاتلين أجانب لم تستمر بعد مقتله، بينما ولاية الذين خلفوه على رأس التنظيم تزداد قصرا مرة بعد مرة.


لكن للمفارقة، يواصل التنظيم نشاطه ويحتفظ بقدرة على زرع الموت.


فتنظيم الدولة الإسلامية - ولاية خراسان يضغط بشكل كبير على نظام حركة طالبان في أفغانستان. كذلك، يعرف التنظيم نموا لافتا في إفريقيا من الساحل إلى بحيرة تشاد مرورا بموزمبيق والصومال. في العراق، لا يزال التنظيم قادرا على الإيذاء من خلال خلاياه المختبئة في أمكنة نائية.


ويرى متابعو الحركات الجهادية في العالم منذ سنوات أن تنظيم الدولة الإسلامية على غرار تنظيم القاعدة، يعتمد اللامركزية من خلال الاستناد إلى فروع محلية لاكتساب نفوذ في مناطق تشهد أزمات.


ويؤكد الأستاذ في جامعة العلوم السياسية في باريس جان-بيار فيليو المتخصص بالتطرّف الإسلامي أن "هشاشة القيادة العليا للتنظيم تزيد من استقلالية فروعه، لا سيما تلك النشطة جدا في أفغانستان والساحل".


لكن هل يمكن الحديث عن شبكة عندما تكون القيادة المركزية شبه غائبة؟ وإلى متى يمكن أن تبقى الزعامة حكرا على العرب من الشرق الأوسط؟ يرى جايكوب شيندلر أن الفروع الإفريقية قد ترى في ذلك "تمييزا بعض الشيء. وسنرى إلى متى ستستمر بالقبول بذلك".


في العام 2021، كرّست صحيفة "النبأ" الأسبوعية الرسمية الصادرة عن تنظيم الدولة الإسلامية صفحتها الأولى 28 مرة من أصل 52 لأحداث في إفريقيا، بحسب متابعات داميان فيريه، مؤسس شركة "جهاد أناليتيكس" التي تحلّل حركات الجهاد في العالم. وباتت غالبية "ولايات" تنظيم الدولة الإسلامية، أي سبع من أصل 13، في هذه القارة.


إلا أن الطعن بهيمنة العرب على التنظيم يبقى مستبعدا على المدى المتوسط، وفق الباحث في جامعة الأخوين المغربية جيلالي الوناس الذي يقول "كلما ضعفت السلطة المركزية، كلما زاد نفوذ الفروع الإفريقية".

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل دهساً في قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- لقي طفل، مساء اليوم الخميس، مصرعه متأثراً بجروحه جراء دهسه جنوب قطاع غزة.


وبحسب مرور غزة، فإن الطفل محمود علي عرفات (4 شهور) من سكان حي الزيتون توفي جراء دهسه  من قبل جيب من نوع "توسان"، حينما كان برفقة والدته التي أصيبت بجراح طفيفة.


فيما تم حجز المركبة، وتوقيف سائقها، لاستكمال الإجراءات القانونية.

اقتصاد

الخميس 01 ديسمبر 2022 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

بريكست يرفع فواتير المواد الغذائية في بريطانيا بستة مليارات جنيه استرليني

لندن -  (أ ف ب) -رفع انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فواتير المواد الغذائية بالنسبة للمستهلكين بمبلغ قدره ستة مليارات جنيه إسترليني تقريبا، فكان السكان الأفقر الأكثر تأثّرا بينما تفاقم التضخم، وفق ما جاء في دراسة الخميس.


وزاد بريكست فواتير المواد الغذائية بالنسبة للعائلات بمعدل 210 جنيهات إسترلينية خلال عامين حتى أواخر 2021، بحسب ما خلصت إليه كلية لندن للاقتصاد.


وأفادت الكلية في تقريرها بأن أسعار المواد الغذائية ازدادت نتيجة ارتفاع تكاليف عمليات التفتيش الإضافية ومتطلبات الاستيراد من الاتحاد الأوروبي.


وخلص التقرير إلى أن بريكست بدأ يرفع فواتير المواد الغذائية منذ أواخر العام 2019، بينما توقعت الشركات ارتفاعا في التكاليف وعدّلت أسعارها بناء على ذلك.


وأضاف أن أسعار المنتجات ازدادت بنسبة ستة في المئة خلال فترة عامين.


وتأثّر السكان الأفقر بشكل غير متناسب بارتفاع الأسعار كون الأشخاص من ذوي الدخل المنخفض ينفقون حصة أكبر من أجورهم على المنتجات الغذائية مقارنة بالأكثر ثراء.


وقال الاستاذ في جامعة بريستول والذي شارك في وضع الدراسة ريتشارد ديفيز "بخروجها من الاتحاد الأوروبي، استبدلت المملكة المتحدة علاقة تجارية عميقة مع بضعة عراقيل تجارية بعلاقة تقوم على سلسلة واسعة من عمليات التفتيش والاستمارات والخطوات التي يتطلبها عبور أي منتجات للحدود".


وأضاف "واجهت الشركات تكاليف أعلى مُررت معظمها إلى المستهلكين".


وتشهد بريطانيا أزمة تكاليف معيشة تزداد سوءا هذا العام في ظل ارتفاع معدل التضخم إلى مستويات غير مسبوقة منذ عقود، ما أدى إلى موجة إضرابات بينما لم تواكب الأجور ارتفاع الأسعار.


وأدى ازدياد فواتير الطاقة إلى ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بعدما غزت روسيا التي تعد مصدرا رئيسيا أوكرانيا وفي ظل انتعاش الطلب بعد تراجع وباء كوفيد.


وأضاف ديفيز أن "معدل التضخم في المملكة المتحدة تجاوز 11 في المئة عام 2022، في أعلى معدل منذ 40 عاما".
وتابع "يرتبط الأمر بعوامل عدة تؤثر على الإمداد والطلب على السلع والخدمات".


وأكد أن "أحد عوامل هذا التضخم المرتفع كان ازدياد الحواجز من دون رسوم على التجارة مع الاتحاد الأوروبي".


انسحبت بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي مطلع العام 2021 بعدما صوت البريطانيون بفارق ضئيل لصالح بريكست في استفتاء العام 2016.


لكن لندن أبرمت اتفاقية للتجارة والتعاون ما بعد بريكست مع بروكسل حافظت بموجبها على تجارة خالية من الرسوم الجمركية مع باقي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
غير أن الشركات ما زالت تواجه زيادة كبيرة في التكاليف والقيود وعمليات التأخير عند الحدود.

اقتصاد

الخميس 01 ديسمبر 2022 5:39 مساءً - بتوقيت القدس

تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة إلى 6% في أكتوبر

واشنطن -  (أ ف ب) -تباطأ تضخم أسعار الاستهلاك في الولايات المتحدة خلال تشرين الأول/أكتوبر إلى 6% بوتيرة سنوية مقابل 6,3% في أيلول/سبتمبر، بحسب مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي المعتمد من الاحتياطي الفدرالي الأميركي، والذي نشرت أرقامه وزارة التجارة الخميس.


وبقي التضخم مستقرا بنسبة 0,3% بوتيرة شهرية ما فاجأ المحللين الذين كانوا يتوقعون تسارعا طفيفا بنسبة 0,4%.
ويعتبر التضخم الذي يسجل منذ عام مستويات مرتفعة جدا غير مسبوقة منذ مطلع الثمانينات، أولوية الاحتياطي الفدرالي الذي عمد إلى زيادة معدلات فائدته الأساسية سعيا لإبطاء الاستهلاك وبالتالي الاقتصاد، ما سيسمح بتخفيف الضغط على الأسعار.


ويعتبر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي المؤشر الرئيسي الذي يعتمده الاحتياطي الفدرالي لقياس التضخم، وهو يسعى لخفضه إلى 2%، ما يعتبر مستوى سليما للاقتصاد.


كذلك عكس مؤشر أسعار المستهلك المعتمد خصوصا لمواءمة معاشات التقاعد مع الأسعار، والذي صدرت أرقامه قبل أسبوعين، تباطؤا في التضخم إلى 7,7% بمعدل سنوي، مقابل 8,2% في أيلول/سبتمبر، متراجعا إلى أدنى مستوياته منذ كانون الثاني/يناير 2022.


من جهة أخرى، ازدادت مداخيل الأسر في تشرين الأول/أكتوبر بنسبة 0,7% بالمقارنة مع الشهر السابق بحسب الحكومة، في زيادة تفوق التوقعات وأعلى من أيلول/سبتمبر (0,4%). ونتجت هذه الزيادة من رفع الأجور فضلا عن المساعدات الاجتماعية ومساعدات الولايات.



كذلك تسارعت نفقات الأميركيين مسجلة زيادة بنسبة 0,8% طبقا لتوقعات المحللين، بالمقارنة مع +0,6% في أيلول/سبتمبر.


وأنفق الأميركيون على شراء البنزين والسيارات وكذلك على الطعام والمساكن.


وأوضحت روبيلا فاروقي رئيسة قسم الاقتصاد في معهد "إتش إف إي" أن "النفقات الاستهلاكية تبقى صامدة بوجه تضخم في أعلى مستوياته منذ أربعين عاما وزيادة في كلفة الاقتراض".


غير أن هذه النفقات الاستهلاكية على المنتجات والخدمات يفترض أن تدعم النمو الأميركي الذي انتعش في الفصل الثاني بعدما سجل انكماشا في النصف الأول من السنة.


وما يدعم الاستهلاك موسم الاعياد الذي انطلق بقوة مع يومي التنزيلات السنوية الجمعة والإثنين.
ومن المتوقع أن تزداد المبيعات لمجمل الموسم بما بين 6 و8% بالمقارنة مع العام الماضي وصولا إلى 960,44 مليار دولار، بحسب توقعات الاتحاد الوطني للتوزيع.


غير أن مخاطر الانكماش لا تزال مخيمة على الاقتصاد الأميركي.


لكن رئيس الاحتياطي الفدرالي الذي يتصدى للتضخم المرتفع بزيادة كلفة الاقتراض مجازفا بإبطاء الاقتصاد والتسبب بانكماش، أعرب عن تفاؤله الأربعاء.


ورأى جيروم باول أن من "المحتمل جدا" أن يتوصل الاقتصاد الأميركي إلى "هبوط ناعم" يعيد التضخم إلى الهامش المقبول بدون أن يثير انكماشا.

منوعات

الخميس 01 ديسمبر 2022 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

رسميا.. انطلاق المسلسل الوثائقي للأمير هاري وميغان ماركل

لندن -  (أ ف ب) -توفّر "نتفليكس" اعتباراً من 8 كانون الأول/ديسمبر الجاري المسلسل الوثائقي عن الأمير هاري وزوجته ميغن ماركل، على ما أعلن الخميس كاتب سيرتهما، فيما عرضت منصة البث التدفقي مقطعاً ترويجياً قصيراً عن العمل الذي تترقبه العائلة المالكة البريطانية بقلق.


وأوضح كاتب سيرة هاري وميغن أوميد سكوبي أن هذا المسلسل الذي يتوزع على ست حلقات "سيتناول الجانب الآخر من قصة حبهما والصعوبات التي واجهاها".


أما المقطع الترويجي الذي حمل عنوان "هاري وميغن" ، فتضمّن عرضاً لصور بالأبيض والأسود للزوجين مصحوبة بموسيقى درامية، ويظهر فيه هاري قائلاً "لا أحد يرى ما يحدث خلف الأبواب المغلقة". ويضيف "كان علي أن أبذل قصارى جهدي لحماية عائلتي".


وتزامن إعلان عرض المسلسل مع زيارة الأمير وليام وزوجته كايت للولايات المتحدة في ظل استمرار البرودة في علاقته مع شقيقه هاري وميغن اللذين يقيمان حالياً في ولاية كاليفورنيا الأميركية.


وفي المقطع الترويجي الذي يصف عرض المسلسل الوثائقي بأنه "حدث عالمي"، تقول ميغن أيضاً "عندما تكون التحديات كبيرة جداً، أليس من المنطقي سماع جانبنا من القصة؟".


ومن المقرر أن ينشر الأمير هاري في مطلع كانون الثاني/يناير مذكراته التي يُتوقع أن تكشف هي الأخرى أسراراً محرجة.

عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

كلفة الكوارث الطبيعية تقدر ب268 مليار دولار منذ بداية العام

جنيف -  (أ ف ب) -تسببت الكوارث الطبيعية التي من صنع الإنسان بخسائر قيمتها 268 مليار دولار منذ كانون الثاني/يناير، وهي اقل بقليل عن عام 2021 رغم الدمار الذي خلفه الإعصار إيان في الولايات المتحدة وكوبا.


يشكل ذلك تراجعا سنويا بنسبة 12% وفقا لدراسة سيغما التي تنشرها شركة إعادة التأمين العملاقة Swiss Re كل عام منذ أكثر من خمسين سنة. من إجمالي المبلغ، تعود نسبة كبيرة إلى الكوارث الطبيعية (260 مليارا) بتراجع سنوي ب11%.


تقدر التكاليف التي تتحملها شركات التأمين بنحو 115 مليارا إلى هذا اليوم للكوارث الطبيعية، التي انخفضت بنسبة 5% خلال عام، وبنحو سبعة مليارات للأضرار التي يسببها الإنسان، بانخفاض حاد(-24%).


وبالتالي غطى قطاع إعادة التأمين نحو 45% فقط من الخسائر الاقتصادية هذا العام، الأمر الذي يعني وفقا لSwiss Re وجود فجوة حماية كبيرة في العالم.


وذكرت المجموعة التي تؤمن شركات التأمين "لقد أدى الإعصار إيان إلى جانب الظواهر المناخية القصوى الأخرى مثل العواصف الشتوية في أوروبا والفيضانات في أستراليا وجنوب إفريقيا وعواصف البرد في فرنسا والولايات المتحدة، إلى خسائر مؤمنة تتعلق بالكوارث الطبيعية تقدر بنحو 115 مليار دولار منذ بداية العام".


كان الإعصار إيان الكارثة الطبيعية الأكثر كلفة لشركات التأمين هذا العام، وهو إحدى أقوى العواصف التي ضربت الولايات المتحدة وتسببت أيضا بأضرار جسيمة في كوبا.


وتسبب هذا الإعصار وحده بنحو نصف الخسائر المؤمن عليها، والتي تراوح قيمتها ما بين 50 و65 مليار دولار. وقالت الدراسة التي أجرتها المجموعة السويسرية إن "ذلك يسلط الضوء على التهديد المحتمل الذي يشكله إعصار واحد على ساحل مكتظ بالسكان في عام لم يشهد الكثير من الأعاصير".


وأصبح الإعصار إيان الكارثة الطبيعية الأعلى كلفة بعد الإعصار كاترينا في عام 2005.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

باريس: من حق المحامي صلاح الحموري العيش في القدس بشكل طبيعي

باريس -  (أ ف ب) -أعلنت باريس أن المحامي الفرنسي الفلسطيني صلاح الحموري، المحتجز من دون تهمة رسمية في سجن إسرائيلي منذ آذار/مارس الماضي والذي سيتم ترحيله إلى فرنسا، يجب أن "يتمكن من العيش على نحو طبيعي في القدس".


وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن المحامي البالغ 37 عاما "يجب أن يتمكن من العيش حياة طبيعية في القدس، حيث وُلد وحيث يقيم، ويجب أن تكون زوجته وأطفاله قادرين على الذهاب إلى هناك للانضمام إليه".


وأضافت أن "فرنسا تتابع الوضع ... من كثب وعلى أعلى مستوى"، مذكرة بأن الرئيس إيمانويل ماكرون أثار قضيته خلال مقابلة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد وبأن الوزارة "على اتصال وثيق بأسرته ومحاميه".


وُضع الحموري في آذار/مارس لثلاثة أشهر قيد الاعتقال الإداري، وهو إجراء مثير للجدل يسمح لإسرائيل بسجن المشتبه بهم من دون توجيه أي تهمة لهم. ثم مُدد اعتقاله في حزيران/يونيو ثم مرة أخرى في أيلول/سبتمبر من قبل القضاء العسكري الإسرائيلي الذي يعتبره عضوا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.


ينفي الحموري الفرنسي-الفلسطيني الانتماء إلى الجبهة اليسارية التي تعتبرها إسرائيل والاتحاد الأوروبي منظمة "إرهابية".


وقالت زوجته إلسا لوفور لفرانس برس الأربعاء إن محاميه "أُبلغوا شفهيا بأنه سيُرحل الأحد. إنه أمر مفجع وصادم".
وأضافت "يُطرد صلاح من موطنه، وهو أمر يحزننا. أردنا أن نعيش سويًا في القدس مع أطفالنا، حيث وُلد صلاح. العيش معًا شيء لم نحصل عليه منذ ولادتهم".


ولد صلاح الحموري في القدس الشرقية وهو الجزء الشرقي من المدينة المقدسة الذي احتلته وضمته إسرائيل. وهو لا يحمل الجنسية الإسرائيلية ولكن تصريح إقامة ألغته السلطات الإسرائيلية العام الماضي.


سُجن الحموري في إسرائيل بين عامي 2005 و2011 لإدانته بتهمة المشاركة في محاولة اغتيال عوفاديا يوسف، حاخام إسرائيل السابق ومؤسس حزب شاس المتطرف. وأطلق سراحه عام 2011 قبل وقت قصير من انتهاء مدة عقوبته، في إطار تبادل أسرى أدى إلى إطلاق سراح الجندي الفرنسي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

منوعات

الخميس 01 ديسمبر 2022 5:18 مساءً - بتوقيت القدس

ظاهرة نادرة.. باحثون يرصدون ثقبًا أسود يبتلع نجمًا ويصدر دفقًا مضيئًا

باريس -  (أ ف ب) -نجح علماء في رصد ظاهرة نادرة جداً حصلت على بعد 8,5 مليارات سنة ضوئية من كوكب الأرض، ويبدو فيها ثقب أسود ضخم يلتهم نجماً، ثم يلفظ فضلات "وجبته" على شكل دفق مضيء.


فللثقب الأسود جاذبية ثقالية تجعل أي نجم يقترب منه يتمزق، إذ أن المادة التي يتكون منها النجم تتفكك ، ثم تدور بسرعة كبيرة حول الثقب الأسود قبل أن يبتلع جزءاً منها إلى الأبد.


ونادراً ما تكون هذه الظاهرة المسماة "تمزق المد والجزر" مصحوبة بانبعاث دفق ضوئي قوامه جسيمات ، ويتأتى هذا الدفق من مادة النجم ويكون عابراً وينتقل بسرعة قريبة من الضوء.


وأفادت دراستان نُشرتا هذا الأسبوع في مجلتي "نيتشر" و"نيتشر أسترونومي" بأن المرة الأخيرة التي رُصد فيها حدث من هذا النوع تعود إلى عام 2012.


واُبتُكرَت مذّاك وسائل رصد جديدة بينها كاميرا ذات قدرة كبيرة مثبتة على مرصد بالومار في كاليفورنيا، تتيح "إجراء مسح للسماء"، بحسب ما شرحت الباحثة التابعة للمركز الوطني للبحث العلمي في مرصد Paris-PSL سوزانا فيرغاني لوكالة فرانس برس.
وأوضحت عالمة الفيزياء الفلكية التي شاركت في الأبحاث أن هذا التلسكوب المعروف بـwicky Transient Facility ، "يرصد كل ليلة عشرات التدفقات المضيئة في السماء ويستطيع اختيار أكثرها أبرزها".

وبالفعل، بدا أحد هذه التدفقات خارجاً عن المألوف، إذ لم يكن من نوع المستعرّ الأعظم أو "سوبرنوفا" (وهو انفجار نجم في نهاية حياته ينتج لمعاناً غير عادي)، ولا كان من نوع انفجار أشعة غاما (أقوى مصدر ضوء في الكون).


وسعياً إلى توفير رؤية أكثر وضوحاً، نسّق عدد من علماء الفلك المتعددي الجنسية في ما بينهم لتجييش أدوات من كل أنحاء العالم لمراقبة الظاهرة على مجموعة متنوعة من الأطوال الموجية ، من الأشعة السينية إلى موجات الراديو.


ومن هذه الأدوات التلسكوب الراديوي "نويما" (Northern extended millimeter array أو اختصاراً NOEMA) الموجود في جبال الألب الفرنسية ، وجهاز الطيف في التلسكوب الكبير جداً (Very Large Telescope) التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي (ESO) في تشيلي.


وتوصّل العلماء إلى أن الدفق الضوئي نشأ على بعد ما يقدر بنحو 8,5 مليارات سنة ضوئية من الأرض ، حول ثقب أسود يحتمل أن يكون كامناً في مركز المجرّة المضيفة.


وهذا الدفق الذي أُطلقت عليه تسمية AT2022cmc "هو بقوة تفوق بمليار مرة لمعان الأشعة السينية لشمسنا" ، على ما أوضحت سوزانا فيرغاني. أما مدته فقصيرة جدا وهي 30 يوما. وأضافت الباحثة أن "الدفق AT2022cmc عابر، على عكس التدفقات المتأتية من نوى المجرات النشطة، والتي تمتد على مقاييس أكبر بكثير". ويبدو أن هذا الدفق نتج عن تمزيق الثقب الأسود للنجم.


ومن غير المرجّح أن الدفق متأتياً من الضوء الذي ابتلعه الثقب الأسود إذ لا شيء يمكن أن يخرج من هذه "الغيلان الكونية"، لكنه ناجم بالأحرى عن قرص تراكم المادة المحيط بالثقب الأسود الذي يقذف الجسيمات الموجودة في نهاياته. تماماً "كأنبوب معجون أسنان مضغوط"، على ما شرح المرصد الأوروبي.


وهذه الظاهرة التي لا تزال غير مفهومة جيداً، يمكن أن تكون ناجمة عن سرعة دوران الثقب الأسود، إذ يدور على نفسه بسرعة تتيح له إنتاج هذا الدفق. ومن المفترض أن يتيح التلسكوب العملاق المستقبلي "إل إس إس تي" (Large Synoptic Survey Telescope) الذي يجري إنشاؤه في تشيلي رصد االتدفقات الأخرى من هذا النوع ، وبالتالي فهم البيئات القصوى المحيطة بالثقوب السوداء بشكل أفضل.

عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

باريس "تستنكر" استدعاء سفيرها في إيران

باريس -  (أ ف ب) -عبرت فرنسا الخميس عن استيائها من استدعاء سفيرها في طهران نيكولا روش إلى وزارة الخارجية الإيرانية، وجددت "إدانتها الشديدة للقمع المستمر والاعتداءات المتعددة على الحريات الأساسية في إيران".


وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "تستنكر وزارة أوروبا والشؤون الخارجية استدعاء السلطات الإيرانية للسفير الفرنسي لدى طهران في 30 تشرين الثاني/نوفمبر ردا على اعتماد الجمعية الوطنية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر قرارًا يدعم الحركة من أجل الحرية في إيران".


استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير الفرنسي نيكولا روش الأربعاء، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".
وعبرت إيران خلال هذا الاجتماع عن "احتجاج شديد على الاتهامات التي لا أساس لها" التي وجهتها السلطات الفرنسية واستنكرت "التدخلات غير المقبولة لهذا البلد"، كما أشارت "إرنا".


تبنت الجمعية الوطنية الفرنسية بالإجماع الاثنين قرارا "لدعم الشعب الإيراني". والنص "يدين بأشد العبارات القمع الوحشي والمعمم" بحق "متظاهرين غير عنفيين" و"يندد بممارسة التعذيب" و"يؤكد دعمه الشعب الإيراني في تطلّعه إلى الديموقراطية واحترام حقوقه وحرياته الأساسية".


إلى ذلك يدعو النص إلى "الإفراج الفوري عن رعايا فرنسيين محتجزين تعسفيا" في إيران.


خلال الجلسة، انتقدت وزيرة الخارجية كاترين كولونا "الاستخدام المكثف للاعتقال التعسفي والرقابة والعنف" في إيران.
والخميس قالت الخارجية الفرنسية إنها "تؤكد أن تطلعات المتظاهرين لمزيد من الحرية ولاحترام حقوقهم مشروعة ويجب الاستماع إليها".


قالت منظمة حقوقية الثلاثاء إن قمع الاحتجاجات التي اندلعت في إيران إثر وفاة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر، خلفت 448 قتيلاً على الأقل. ولا تشمل هذه الحصيلة أفراد قوات الأمن.


من بين 448 شخصًا تم تأكيد وفاتهم، 60 دون سن 18 عامًا ومن بينهم تسع فتيات، و29 امرأة، وفقًا لمنظمة حقوق الإنسان الإيرانية (IHR) غير الحكومية ومقرها أوسلو.

اقتصاد

الخميس 01 ديسمبر 2022 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

تجميد أصول روسية في سويسرا بقيمة حوالى ثمانية مليارات دولار

جنيف -  (أ ف ب) -أعلنت سويسرا الخميس بأنها جمّدت حتى الآن أصولا روسية بقيمة إجمالية تبلغ 7,5 مليارات فرنك سويسري (7,9 مليار دولار)، في خطوة مرتبطة بالعقوبات المفروضة على موسكو ردا على غزو أوكرانيا.


ويعد الرقم الذي يتغيّر منذ أشهر، أكثر بمليار فرنك تقريبا عن ذاك الذي أعلنت عنه أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية في تموز/يوليو.


وأضافت بأن سويسرا التي تعد وجهة مفضلة للأثرياء الروس وأصولهم صادرت 15 وحدة مملوكة لروس.


وشدد إروين بولينغر المسؤول عن العلاقات الاقتصادية الثنائية في أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية على أن المبلغ المجمّد في أي وقت محدد لا يعكس بالضرورة "مدى فعالية العقوبات".


ويعود ذلك إلى أن السلطات السويسرية الساعية لتطبيق سلسلة العقوبات المفروضة على روسيا تجمّد أصولا أحيانا كإجراء احترازي، ويمكن أن يتم الإفراج عنها لاحقا فور اكتمال التوضيحات بشأنها.


بعد أربعة أيام على غزو روسيا لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، قررت سويسرا المحايدة تقليديا الالتزام بالعقوبات التي فرضتها بلدان الاتحاد الأوروبي المجاورة على موسكو، فألزمت المصارف تسليم بيانات بشأن العملاء أو الشركات المستهدفة.


وعلى غرار الوضع في نظرائها في الاتحاد الأوروبي، يحظر على المصارف السويسرية قبول إيداعات من مواطنين روس أو أشخاص أو كيانات مقرّهم روسيا يتجاوز قدرها 100 ألف فرنك. وصدرت توجيهات إليها بالإعلان عن جميع الأموال المودعة التي تتجاوز هذا المبلغ.


وفي المجمل، تم الإعلان عن 46,1 مليار فرنك من هذا النوع من الودائع، لكن أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية شددت على أن ذلك "لا يمكن مساواته مع إجمالي الأموال روسية الأصل المحجوزة في سويسرا".

عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

الزعيم الديمقراطي الجديد في الكونغرس مؤيد بشدة لإسرائيل

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - على الرغم من أن انتخاب عضو الكونغرس، حكيم جيفريز، لمنصب زعيم الحزب الديمقراطي خلفا لنانسي بيلوسي، يعتبر بأنه صنع التاريخ ويشكل علامة على تغيير الحزب ، كون أن النائب جيفريز هو الزعيم الأسود الأول في هذا المنصب المهم، يحتفظ المشرع (جيفريز) بعلاقات قوية وتاريخية مع الجماعات الرئيسية الموالية لإسرائيل ، الأمر الذي أثار تساؤلات داخل القواعد التقدمية في الحزب الديمقراطي حول ما إذا كان هذا التغيير سيمتد إلى انتقاد سياسات إسرائيل العنصرية ضد الفلسطينيين. 


وتفيد التقارير الإعلامية الأميركية أن أكبر حملات النائب جيفريز  كانت ممولة من الجماعات المؤيدة لإسرائيل، وعلى رأسها منظمة "لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (Aipac)  إيباك"، اللوبي الإسرائيلي القوي ، الذي نشر على تهنئة لجيفريز "صديق إسرائيل" وصديق إيباك.


جيفريز ، الذي تم اختياره يوم الأربعاء ليحل محل رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي ، 82 عامًا ، كزعيمة للحزب الديمقراطي في مجلس النواب ، سيكون أول مشرع أسود يتولى هذا المنصب.


وتعتبر المجموعات المؤيدة لإسرائيل أن صعود جيفريز لقيادة الديمقراطيين في مجلس النواب يشكل نتيجة إيجابية صافية لها وللتيار المناصر لإسرائيل  للمجموعات المؤيدة لإسرائيل ، كون أن سجله يظهر أنه حاول باستمرار تخفيف الانتقاد المتزايد لإسرائيل داخل الحزب الديمقراطي.


يذكر أنه وسط الانتقادات المتزايدة لإسرائيل من جانب الديمقراطيين ، أطلقت إيباك مشروعًا جديدًا من نوع سوبر باك Super PAC (لجنة قوية كخولة)، ومشروع الديمقراطية المتحدة (UDP) ، والذي بدأ في ضخ ملايين الدولارات في الحملات الانتخابية قبل انتخابات التجديد النصفي في شهر تشرين الثاني، ولكن جهودها منيت بمجموعة من الهزائم لعل أبرزها فوز النائبة رشيدة طليب، النائبة الفلسطينية الأصل من ولاية ميشيغان، والنائبة إلهان عمر الصومالية الأصل من ولاية مينيسوتا، والنائبة المنتخبة ، سمر لي، من ولاية بنسلفانيا، والنائبة كوري بوش من ولاية ميزوري وآخرون. 


من ناحية أخرى ، كان جيفريز يدعم إسرائيل بشكل لا لبس فيه طوال حياته السياسية ، كما دعم جهارًا العديد من الديمقراطيين المؤيدين لإسرائيل بدلاً من منافسيهم التقدميين في الانتخابات التمهيدية لهذا العام


وقد تلقى جيفريز خلال العام الماضي ما يقرب من 460 ألف دولار في شكل تبرعات من مجموعات مؤيدة لإسرائيل ، بما في ذلك أكثر من 213 ألف دولار من مجموعة "أمريكا المناصرة لإسرائيل" التي كانت بأكبر تبرع فردي.


وقد عارض جيفريز الاستنتاج الذي توصلت إليه جماعات حقوق الإنسان الإسرائيلية والدولية بأن، بمن فيها منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، ومنظمة بيتسليم الإسرائيلية بأن معاملة إسرائيل للفلسطينيين ترقى إلى مستوى الفصل العنصري، آبرتهايد، وقال إن مثل هذه التقارير "تهدف إلى عزل إسرائيل في أحد أقسى المناطق الجغرافية في العالم".


كما انتقد جيفريز رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية لاستخدامه مصطلح الفصل العنصري لوصف إسرائيل خلال زيارة قام بها عضو الكونجرس لإسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة في وقت سابق من هذا العام.


وعارض جيفريز أيضًا مشروع قانون قدمته زميلته الديمقراطية بيتي ماكولوم (من ولاية مينيسوتا) العام الماضي ، والذي من شأنه أن يضمن عدم استخدام ما يقرب من 4 مليارات دولار من المساعدات العسكرية الأميركية السنوية لإسرائيل لضم الأراضي الفلسطينية بشكل غير قانوني ، أو هدم منازل الفلسطينيين ، أو لاحتجاز الأطفال الفلسطينيين من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.


وصرح جيفريز أمام مؤتمر إيباك عام 2020 ، قائلا إن المساعدات الأميركية لإسرائيل يجب أن تستمر "بدون شروط" ، وأضاف: "نحن في الوطن في مدينة نيويورك ، نعتبر القدس هي المقاطعة السادسة من المدينة" كدليل على محبته لإسرائيل، في المؤتمر الذي شارك به على الرغم من أن القادة الديمقراطيين ، بما في ذلك العديد من المرشحين للرئاسة (في عام 2020) ، قرروا  مقاطعة إيباك.


ويتولى جيفريز قيادة الديمقراطيين في مجلس النواب في وقت تتولى حكومة يمينية متطرفة جديدة السلطة في إسرائيل ، مما يشكل تحديًا لأعضاء الحزب الديمقراطي الأكثر تأييدًا لإسرائيل.


وفازت كتلة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بـ 64 مقعدًا من أصل 120 في الانتخابات الإسرائيلية التي أجريت هذا الشهر ، ومن المتوقع أن تشكل حكومة مع الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة شاس ويهدوت هتوراة (UTJ) ، وكذلك مع اليمين المتطرف بزعامة إيتامار بن غفير، تحالف الصهيونية الدينية - عوتسما يهوديت.


بن غفير ، مثل نتنياهو ، يعارض إنشاء دولة فلسطينية مستقلة ، والتي ستكون جزءًا أساسيًا من حل الدولتين الذي يواصل العديد من الديمقراطيين دعمه.

عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الخزانة الأميركية سلمت الكونغرس بيانات ترامب الضريبية

واشنطن-  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أنها طبقت قرار المحكمة العليا الذي سمح بنقل الإقرارات الضريبية لدونالد ترامب إلى الكونغرس قبل عشرة أيام.


رفض ترامب الذي أعلن مؤخرًا أنه ينوي الترشح للرئاسة في 2024 باستمرار كشف إقراراته الضريبية أثناء وجوده في البيت الأبيض - وهو ما فعله كل رئيس آخر منذ سبعينات القرن الماضي -، ولجأ إلى القضاء لمنع تنفيذ طلب برلماني للحصول على الوثائق للأعوام 2015 إلى 2020.


وبعد مسلسل طويل، سمحت محكمة استئناف فدرالية لمصلحة الضرائب في نهاية تشرين الأول/أكتوبر بإحالة هذه الوثائق على لجنة مجلس النواب. وقدم قطب العقارات بعد ذلك طلبا عاجلا إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة لمنع تسليم هذه الوثائق.


وعلقت المحكمة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر إرسال الوثائق بانتظار الحصول على عناصر كافية للبت في أسس القضية. وبعدما تلقت حجج الطرفين، رفضت أخيرًا طلب دونالد ترامب في 22 تشرين الثاني/نوفمبر.


وصرح متحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان "وزارة الخزانة التزمت بقرار المحكمة الصادر الاسبوع الماضي".
وتعذر الحصول على الفور على تعليقات على هذه المعلومات.


يسيطر الديموقراطيون على مجلس النواب حتى كانون الثاني/يناير، بعد خسارتهم الأغلبية في انتخابات منتصف الولاية في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر أمام الجمهوريين.

منوعات

الخميس 01 ديسمبر 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

زرع أول قلب اصطناعي دائم في جسم إنسان...إنجاز طبي تحقق قبل 40 عاماً

باريس -  (أ ف ب) -تحلّ في مطلع كانون الأول/ديسمبر الجاري الذكرى الأربعون لزرع أوّل قلب اصطناعي لإنسان، ففي ليلة الأول إلى الثاني من الشهر نفسه عام 1982، استُبدل قلب أحد الرجال بآخر اصطناعي في سولت لايك سيتي الأميركية، في أوّل عملية من هذا النوع تُجرى في العالم.


وكان جرّاح واحد فقط مخوّلاً إجراء العملية هو الدكتور ويليام ديفريس، رئيس قسم جراحة القلب والأوعية الدموية والصدر في جامعة يوتا.


أما المريض الذي وقع الاختيار عليه لتلقي قلب اصطناعي فهو بارني كلارك (61 عاماً آنذاك)، وهو طبيب أسنان متقاعد من سياتل. وكان المريض يعاني قصوراً في القلب يؤدي إلى موته سريعاً، واعتُبر أنّ عمره لا يسمح بإخضاعه لزرع قلب بشري.


وبدأت العملية التي أُخضع لها نتيجة "ضعف في معدل ضربات القلب" في منتصف الليل. وعند الساعة الثانية والنصف فجراً، أعلن الفريق الطبّي سحب قلب المريض، ليزرع عند السادسة صباحاً قلباً اصطناعياً لكلارك. واستغرقت العملية كلّها سبع ساعات.


وإلى جانب المهارة التقنية التي تتطلبها عملية الزرع، كان على الأطباء التعامل مع وذمة رئوية ونزيف داخلي من الأنسجة التي تضررت بفعل تلقّي المريض علاجاً بالكورتيزون. واضطروا كذلك إلى إجراء عملية استبدال غير متوقعة للبطين الأيسر للقلب الاصطناعي بعدما كان يعاني خللاً.


وفي نهاية الفترة الصباحية، أكّد الفريق الطبي "نجاح" العملية معرباً عن "تفاؤل متوسط" في شأن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.


وبعد الظهر، استفاق بارني كلارك وتمكّن من التعرف على زوجته وأَعلم الطبيب من خلال حركات برأسه أنه لا يشعر بالألم. وأُعيد تنويمه سريعاً لتجنّب أي إجهاد على الغرز.


والقلب الذي زُرع لكلارك سُمي "جارفيك 7" تيمناً بمخترعه. وبينما شكلت العملية حدثاً تاريخياً، كان القلب لا يزال في المرحلة التجريبية وبعيداً عن كونه جهازاً مثالياً. وجرى وصل القلب الاصطناعي الذي يزن 300 غرام والمزروع في صدر المريض، بضاغط هواء كبير يزن 170 كيلوغراماً عبر أنبوبين طولهما متر واحد يخرجان من جسم المريض وتحديداً من تحت قفصه الصدري.


ولم يكن "جارفيك 7" أول قلب اصطناعي يُزرع في جسم إنسان، إلّا أنه أصبح أول قلب اصطناعي يعمل بصورة دائمة لا لبضع ساعات فقط في انتظار عملية زرع قلب بشري.


وقال جارفيك الذي كان حاضراً في عملية الزرع "لا يزال يتعين إنجاز الكثير من العمل قبل أن يصبح زرع قلب اصطناعي عملية شائعة"، مضيفاً "ينبغي التأكد أولاً من أنّ القلب يعمل بصورة جيدة والتوصل إلى تصغير الضاغط".


وولّدت أول عملية زرع قلب اصطناعي أملاً، كون الولايات المتحدة كانت تسجل في تلك المرحلة وفاة 650 ألف شخص سنوياً بأمراض قلب وأوعية دموية، مقابل إجراء مئة عملية زرع قلب بشري.


وبعد خمس ساعات على إنتهاء العملية، أعلن الأطباء أنّ القلب الاصطناعي يعمل بشكل طبيعي. وبعد يومين، أكدوا أنه "يعمل بصورة مذهلة". وبدأ كلارك في التعافي تدريجياً والعودة إلى حياته الطبيعية، على ما أفادت حينها عائلته.


وقال نجله ستيفن "لا أعتقد أنّه كان يظنّ أنّ التجربة ستنجح. كانت نيته في أن يحاول المساهمة بتاريخ الطب".


وعانى كلارك بعدها من مضاعفات استدعت ثلاثة منها دخوله غرفة العمليات. وفي شباط/فبراير، أي بعد أكثر من شهرين على عملية الزرع، أُعلن أنّ المريض بحال "جيدة"، وغادر وحدة العناية المركزة.


لكن في 22 آذار/مارس، استدعى المستشفى وسائل الإعلام لإبلاغها بأنّ "وضع كلارك النفسي لا يبعث على التفاؤل". وتوفي بارني كلارك في اليوم التالي عند الساعة 10,02 مساءً نتيجة توقف عمل أعضاء عدة في جسمه، بعد أن عاش 112 يوماً بقلب اصطناعي. وكان يعتقد دائماً بحسب زوجته، أنّ الأمر يستحق كل ما مرّ به.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": نحمل إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الطفل سلمي

رام الله- "القدس" دوت كوم- حملت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مساء الخميس، حكومة الاحتلال وإدارة سجونها المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الطفل علاء باسم سلمي والذي يحتجز في عزل مركز توقيف الجلمة بظروف صحية وحياتية صعبة.


وأوضحت الهيئة أن محاميها قام اليوم بزيارة الطفل سلمي واستمع لشهادته ولما يفرض عليه من إجراءات لا أخلاقية ولا إنسانية بهدف الانتقام منه والنيل من عزيمته والتأثير على نفسيته. 


وأضافت الهيئة  بأن الطفل سلمي تم تمديد توقيفه حتى تاريخ 6.12.2022 بذريعة أستكمال التحقيق، علماً أنه يحتجز مع سجناء جنائيين، وهذا يشكل خطر اضافي على حياته، مطالبةً أن يتم نقله فورا لقسم الأشبال في سجن مجدو.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

معتقل منذ 43 عاماً.. جلسة جديدة للأسير نائل البرغوثي لإعطاء قرار بشأن قضيته

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الخميس، إن جلسة جديدة، ستعقد يوم الأحد المقبل، في المحكمة العسكرية للاحتلال في "عوفر"،  للأسير نائل البرغوثي المعتقل في سجون الاحتلال منذ 43 عامًا، وهي أطول مدة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، أمضى منها 34 عامًا بشكل متواصل. 


وقال نادي الأسير إنّه ومن المفترض أن تُصدر المحكمة العسكرية في هذه الجلسة قرارها النهائيّ في قضية البرغوثي وهو أحد محرري صفقة "وفاء الأحرار" المُعاد اعتقالهم عام 2014. 


وكانت المحكمة العليا للاحتلال قد أعادت القضية مجددًا إلى المحكمة العسكرية للاحتلال في قرار صدر عنها في شهر أيار / مايو من العام الجاري، كون أنّ المحكمة العسكرية هي من أصدرت الحكم الأول بحقه عام 2015، وهي كذلك من أعادت له الحكم المؤبد و(18) عامًا على خلفية وجود "ملف سرّي".


يتم الأسير نائل البرغوثي عامه الـ42 في سجون الاحتلال، ويدخل عامه الـ43 وهي أطول مجموع مدة اعتقال في تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيليّ.  رفض الأسير نائل البرغوثي هذا العام أن يوجه رسالة في ذكرى اعتقاله، واكتفى بقوله أنّ "الصمت أبلغ". 


وقال نادي الأسير في بيان له في ذكرى اعتقال الأسير البرغوثي، "إنّ قضية الأسير البرغوثي، تفرض العديد من التساؤلات على الحركة الوطنية الفلسطينية ومصير الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وأكثر من 300 أسير أمضوا أكثر من 20 عامًا، لتُشكل هذه التجربة شاهدًا تاريخيًا على جريمة الاحتلال المستمرة بحقّ الأسرى.


الأسير البرغوثي البالغ من العمر (65 عاماً) من بلدة كوبر/ رام الله، واجه الاعتقال منذ عام 1978، وقضى منها (34) عاماً بشكلٍ متواصل، وتحرر عام 2011 ضمن صفقة "وفاء الأحرار"، إلا أنّ الاحتلال أعاد اعتقاله ضمن حملة اعتقالات واسعة عام 2014، طالت العشرات من المحررين في الصفقة، وتبقى اليوم منهم رهن الاعتقال (48) أسيرًا، واليوم سيتحرر أحدهم وهو الأسير عماد فاتوني من سلفيت، بعد أنّ أمضى ما مجموعه 30 عامًا في سجون الاحتلال. 


ومؤخرًا عُقدت جلسة للأسير البرغوثي في المحكمة العسكرية للاحتلال، بعد أن أعادت المحكمة العليا القضية للمحكمة العسكرية التي بتت بأمر اعتقاله عام 2015، وحتّى اليوم لم يصدر قرار بشأن المطالبة بإنهاء اعتقاله.

عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

إسبانيا.. رسائل مفخخة جديدة لرئيس الوزراء

مدريد -  (أ ف ب) -كشفت السلطات الإسبانية الخميس أن رسالة مفخخة تحمل مواصفات "مماثلة" لتلك التي انفجرت الأربعاء في السفارة الأوكرانية في مدريد، أرسلت الأسبوع الماضي إلى رئيس الوزراء بيدرو سانشيز.


وقالت وزارة الداخلية في بيان إن "ظرفًا يحتوي على مواد نارية" وموجها "إلى رئيس الحكومة بيدرو سانشيز"، تم "كشفه وإبطاله من قبل الأجهزة الأمنية لرئاسة الحكومة" في "24 تشرين الثاني/نوفمبر".


من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية عن اعتراض رسالة جديدة "مشبوهة" الخميس في قاعدة عسكرية كبيرة بالقرب من مدريد.


وقالت الوزارة "بين الساعة الثالثة والرابعة صباحا، عثرت أنظمة الأمن في قاعدة توريخون دي أردوز الجوية، على ظرف يحتوي على مواد مثيرة للشبهة".


واضافت أن "أفراد الشرطة الوطنية والحرس المدني توجهوا الى القاعدة لتأمين المنطقة ومحققي الشرطة يقومون بتحليل هذا الظرف الذي كان موجها الى مركز الأقمار الاصطناعية".


وتستخدم هذه القاعدة التي تقع بالقرب من مدريد، خصوصا لسفر أعضاء الحكومة الإسبانية بالطائرات.


وأصيبت موظفة في السفارة الأوكرانية في مدريد بجروح طفيفة الأربعاء في انفجار رسالة داخل السفارة، وفق ما أفاد مصدر في الشرطة الاسبانية.

الخميس 01 ديسمبر 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا على حدود غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، عن اعتقال  شاب حاول التسلل من حدود شمال قطاع غزة باتجاه كيبوتس مجاور للمنطقة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن المعتقل لم يكن يحمل أي سلاح ونقل للتحقيق.

اقتصاد

الخميس 01 ديسمبر 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

للعام السادس على التوالي.. Ooredoo والاتحاد العام للمعلمين يوقعان اتفاقية تعاون

رام الله - "القدس" دوت كوم - وقعت شركة Ooredoo فلسطين ممثلة بالرئيس التنفيذي د. ضرغام مرعي والاتحاد العام للمعلمين ممثلًا بأمين الاتحاد الأستاذ سائد ارزيقات اتفاقية لاستقبال المعلمين الجدد وتقديم الدعم اللازم لهم من خلال ورشات عمل وتدريبات تؤهلهم للمباشرة في ممارسة مهنتهم في مدارس وزارة التربية والتعليم.

 

وتأتي هذه الرعاية للسنة السادسة على التوالي من قبل شركة Ooredoo تأكيدًا منها على إهتمامها بالقطاع التعليمي والمعلم الفلسطيني على وجه الخصوص واستمراراً للدور المجتمعي الذي تضلع به الشركة لخدمة مجتمعنا الفلسطيني.

من جهته رحب الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo فلسطين، الدكتور ضرغام مرعي بتوقيع هذه الإتفاقية معربًا عن اعتزازه بدور المعلم الفلسطيني والرسالة السامية التي يؤديها بتنشئة الأجيال والاستثمار في الإنسان الفلسطيني والذي يعتبر أهم الاستثمارات على الاطلاق. 

وأضاف د. مرعي: "نحن سعداء بتجديد هذه الاتفاقية التي تعبر بشكل واضح عن توجهات الشركة في مساندة قطاع التعليم في فلسطين، هذا القطاع الذي يؤدي رسالة هامة ويعمل على صناعة المستقبل الأفضل لوطننا الحبيب فلسطين، ونؤكد في هذا السياق على تقديرنا للمعلم الفلسطيني، ونبرق أطيب الأمنيات بدوام التوفيق والنجاح للاتحاد العام للمعلمين".

من جانبه عبر أمين عام اتحاد المعلمين الاستاذ سائد ارزيقات عن شكره واشادته بدور الشركة في تبنيها سياسة دعم واسناد المعلم الفلسطيني الذي يواجه تحديات كبيرة في ظل الظروف التي يواجها قطاع التعليم في فلسطين، مؤكدًا على الشراكة الاستراتيجية التي تجمع الاتحاد وشركة Ooredoo.

 

 

معلومات عن Ooredoo فلسطين

 شركة Ooredoo فلسطين هي إحدى شركات مجموعة Ooredoo العالمية الرائدة في مجال الاتصالات والإنترنت. وتوفر Ooredoo فلسطين خدمات الاتصالات المتنقلة بأحدث المعدات والتكنولوجيا، وقد صممت تلك الخدمات لتلبية احتياجات المشتركين من الأفراد والشركات. وتعتبر شركة Ooredoo فلسطين من الشركات التي تولي أهمية كبيرة للمجتمع الذي تعمل فيه، وتسهم رؤيتها التي تتمثل في إثراء حياة مشتركيها، وإيمانها بقدرتها على تحفيز التنمية البشرية من خلال الاتصالات، في مساعدة أفراد المجتمعات على تحقيق أقصى تطلعاتهم.

 

الموقع الإلكتروني: www.ooredoo.ps

فيسبوك: www.facebook.com/pg/OoredooPs

انستغرام: www.instagram.com/ooredoops/

تويتر: twitter.com/OoredooPss

لينكدان: www.linkedin.com/company/ooredoops

عربي ودولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان اللبناني يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس للبلاد

بيروت - (شينخوا) -  أخفق البرلمان اللبناني اليوم (الخميس) للمرة الثامنة في انتخاب رئيس للبلاد رغم خلو سدة رئاسة الجمهورية منذ شهر.


وأسفرت دورة الاقتراع خلال جلسة اليوم عن عدم حصول أي مرشح على ثلثي عدد النواب (86 نائبا)، فيما تعذر إجراء دورة ثانية بسبب فقدان النصاب القانوني.


وأعلن بري في الجلسة التي نقلت شاشات التلفزة وقائعها أن دورة الاقتراع الأولى تمت بحضور 111 نائبا من أصل 128 هم إجمالي أعضاء البرلمان، وانتهت باقتراع 37 نائبا للنائب ميشال معوض وأربعة نواب للأستاذ الجامعي عصام خليفة وصوتين للوزير السابق زياد بارود، وصوت واحد لكل من بدري ضاهر وبشارة ابي يونس.


كما اقترع 52 نائبا بورقة بيضاء، إضافة إلى اقتراع 9 نواب بورقة كتبوا فيها "لبنان الجديد" ونائب اقترع بورقة "لأجل لبنان" فيما ألغيت أربع أوراق، بحسب بري.


وبعد إعلان نتيجة الدورة الأولى وتعداد النواب الحاضرين تعذر إجراء دورة انتخابية ثانية بسبب فقدان النصاب القانوني البالغ 86 نائبا بعد مغادرة أكثر من 30 نائبا للقاعة العامة.


ودعا بري إلى عقد جلسة انتخابية يوم الخميس المقبل.


واقترعت في جلسة اليوم كتل المعارضة البرلمانية لاسيما كتل حزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الكتائب، إضافة إلى نواب آخرين لصالح النائب ميشال معوض.


فيما اقترعت الكتل الموالية في التيار الوطني الحر والثنائي الشيعي في حزب الله وحركة أمل وحلفائهما بورقة بيضاء، فيما اقترع عدد من نواب "التغيير" الجدد لعصام خليفة.


وينتخب الرئيس لولاية تستمر 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ويتم الانتخاب بحسب الدستور اللبناني، بالاقتراع السري بغالبية ثلثي أعضاء البرلمان في الدورة الأولى، بينما يكتفى بالغالبية المطلقة أي النصف زائد واحد 65 نائبا لانتخابه في دورات الاقتراع التالية.


ويقوم النظام اللبناني على محاصصة طائفية تقضي بأن يكون رئيس البلاد مسيحيا من الطائفة المارونية، ورئيس البرلمان مسلما شيعيا، ورئيس الحكومة مسلما سنيا على أن يتم تقاسم مقاعد البرلمان والحقائب الوزارية مناصفة بين المسلمين والمسيحيين.


ودخل لبنان في أول نوفمبر الماضي في فراغ رئاسي بانتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في 31 أكتوبر الماضي من دون انتخاب خلف له في المهلة الدستورية.


وفشل البرلمان سبع مرات سابقة في انتخاب خلف لعون.


وترجع حالة المراوحة والشلل في انتخاب رئيس جديد، بحسب مراقبين، إلى تبعثر قوى الموالاة والمعارضة في البرلمان الذي انتخب قبل أشهر وعدم امتلاك أي فريق أكثرية الثلثين لإنجاح مرشحه في الدورة الانتخابية الأولى، في حين أنه بإمكان أي فريق إفقاد الجلسة نصابها القانوني.


ويؤدي الخلاف والانقسام السياسي الحاصل في البلاد وسط انقطاع التواصل بين كبرى الكتل البرلمانية إلى عجز البرلمان عن انتخاب رئيس جديد، في وقت تتولى فيه إدارة البلاد حكومة تصريف الأعمال بسبب الفشل في تشكيل حكومة بعد بدء ولاية البرلمان المنتخب في مايو الماضي.


ويتركز الخلاف حول مواصفات الرئيس المقبل بين فريقين، حيث يسعى كل من التيار الوطني الحر بزعامة الرئيس السابق ميشال عون والثنائي الشيعي في حركة أمل وحزب الله لانتخاب رئيس "توافقي" يحظى بالإجماع، فيما يدعو فريق آخر يضم حزب القوات اللبنانية وحزب الكتائب والحزب التقدمي الاشتراكي ونوابا آخرين إلى انتخاب رئيس "سيادي وإصلاحي" بأكثرية عددية.


ويأتي الفراغ الرئاسي في وقت يعاني فيه لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن ال19. 

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

مناشدة لمعرفة مصير أسير مريض من عصيرة القبلية

نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعادة- ناشد المواطن، خالد أبو خلف، من قرية عصيرة القبلية، المؤسسات الحقوقية والقانونية، التدخل لمعرفة مصير ابنه المريض، الذي اعتقلته قوات الاحتلال من منزلهم الليلة الماضية، معربا عن خشيته على حياته.


وقال  أبو خلف، إن قوة من جيش الاحتلال قد اقتحمت منزلهم الليلة الماضية، واحتجزت جميع افراد العائلة في غرفة واحدة، ومن ثم فتشت البيت تفتيشا دقيقا، واعتقلت نجله فادي (20 عاماً). 


وأعرب عن خشيته على مصير نجله خاصة وأنه مريض ويعاني مشاكل في القلب، وقد اجرى سابقا عدة عمليات جراحية، وهناك أدوية خاصة يجب ان يتناولها.


يشار إلى أن قوات الاحتلال كانت قد احتجزت فادي ابو خلف قبل نحو شهر لعدة ساعات وتم اقتياده إلى معسكر حوارة، وقام الجنود حينها بالتنكيل به قبل الافراج عنه ونقله في حينها للمستشفى.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع الشهيدين السعدي والزبيدي إلى مثواهما الأخير

جنين- "القدس" دوت كوم- شيع آلاف المواطنين، اليوم الخميس، شهيدا مخيم جنين، محمد السعدي ونعيم الزبيدي.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى ابن سينا إلى منزلي الشهيدين لإلقاء نظرة الوداع الأخير، ثم جاب المشيعون مدينة جنين في موكب جنائزي هائل قبل أن يوارى جثمانيهما الثرى في مقبرة الشهداء في مخيم جنين.


وكان الشهيدان السعدي والزبيدي وهما من قادة في حركة الجهاد الإسلامي، قد  استشهدا فجر اليوم، بعد اقتحام قوات الاحتلال للمخيم وتبادل إطلاق النار ، ما أدى لاستشهادهما، وإصابة آخر، واعتقال آخرين.

فلسطين

الخميس 01 ديسمبر 2022 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": أسيران يدخلان أعوماً جديدة في سجون الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم-  دخل الأسير عماد رموز (47 عاماً) من الخليل، عامه الـ19 في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


وأوضح نادي الأسير أن الأسير أبو رموز واجه الاعتقال مرتين قبل اعتقاله الحالي وقضى عامين بالأسر آنذاك، ولاحقاً تعرض للمطاردة لمدة ثلاث سنوات، واُعتقل في الـ1 من كانون الأول/ديسمبر 2004، وعقب اعتقاله واجه تحقيقاً قاسياً وطويلاً، وحكم عليه الاحتلال بالسّجن لمدة 25 عاماً.


ولفت نادي الأسير إلى أن الأسير أبو رموز يُعاني من جريمة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء)، حيث أنه مصاب بفيروس في الكبد، إضافة لمعاناته من ورم.


يذكر أنه حصل وهو بالأسر على شهادة الثانوية العامة وهو بصدد إنهاء دراسة البكالوريوس تخصص علوم سياسية، ويقبع في سجن "النقب".


كما ذكر نادي الأسير أن وشاحي كان من المفترض أن يتم الإفراج عنه العام الماضي بعد أن أمضى 19 عامًا، إلا أنّ سلطات الاحتلال أبقت على اعتقاله، بعد أن قدمت لائحة اتهام جديدة بحقّه، على خلفية مواجهته لأحد السّجانين عام 2019 في سجن "النقب الصحراوي"، بعد الاعتداء الوحشي الذي تعرض له ورفاقه الأسرى في حينه، وما يزال حتّى اليوم ينتظر الحكم على لائحة الاتهام الجديدة. 


وأوضح نادي الأسير إلى أنّ الاحتلال يُطالب بالحكم عليه بالسّجن الإضافي لمدة 12 عامًا، وتعويض بقيمة 120 ألف شيقل. 


ولفت  إلى أنّ وشاحي واجه العزل الإنفراديّ لمدة عام وثمانية شهور في عزل سجن "أوهليكدار- بئر السبع" ثم عزل سجن "ريمون"، وخلال هذه الفترة حرمه من زيارة العائلة.


يّذكر أنّ الأسير وشاحي فقد والده خلال اعتقاله، وحرمه الاحتلال من وداعه كما المئات من الأسرى، ويقبع اليوم في سجن "هداريم"، كما أن الاحتلال يواصل اعتقاله شقيقه غسان إداريًا منذ شهر شباط العام الجاري.