فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

الجامعة العربية تدين عدوان الاحتلال المتصاعد على الشعب الفلسطيني

القاهرة -" القدس" دوت كوم

أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، العدوان المتصاعد وسياسة الحرب المفتوحة التي تشنها حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشية، وما ترتكبه من مجازر بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وآخرها ما حدث في مخيم بلاطة شرق نابلس فجر اليوم، والذي أسفر عن استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين، إضافة إلى عدد من المنازل.


وحمّل الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، في تصريح صحفي، حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم الممنهجة، وعن تداعياتها وتبعاتها.


وطالب المجتمع الدولي بالانتقال من حالة الصمت، أو الاكتفاء بالشجب والإدانة، إلى التدخل المباشر والفوري، واتخاذ التدابير العملية اللازمة لتوفير نظام حماية دولي في الأرض الفلسطينية، تطبيقا وإنفاذا للقرارات الدولية ذات الصلة.


ودعا هيئات العدالة الدولية، خاصة المحكمة الجنائية الدولية إلى تحمل مسؤولياتها وممارسة اختصاصاتها في مساءلة مرتكبي هذه الجرائم البشعة، ووضع حد لاستمرارها، وللعدوان والانتهاكات الجسيمة لقواعد وأحكام وقرارات الشرعية الدولية، بما يضع حدا لحالة الإفلات من العقاب التي تشجع الاحتلال على التمادي في ارتكاب المزيد من الجرائم.


وأكد أن استمرار حالة الصمت، والعجز عن اتخاذ التدابير الكفيلة بتوفير الحماية طبقا لمبادئ القانون الدولي وأحكامه، تشجع الاحتلال على مواصلة عدوانه وارتكاب المزيد من الجرائم، والاستهتار بالأرواح والممتلكات، ومقدسات وحقوق الشعب الفلسطيني.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

أوقاف غزة: إيقاف العمل في مجال حج البدل

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، اليوم الإثنين، أنه سيتعذر العمل بنظام حج البدل عن الغير لهذا الموسم 1444هـ/ 2023م، وذلك بعد التواصل مع الجهات الرسمية العاملة في هذا المجال، والتي أفادت بصعوبة إجراء حج البدل، بسبب فرض اشتراطات محدّدة للعمل في هذا المجال

وأكدت الوزارة في بيان لها، إيقاف العمل في مجال حج البدل عن الغير لهذا العام 1444هـ/2023م.


وحذرت الوازرة، المواطنين كافة من التعاطي مع أي إعلانات أو أي جهة بهذا الخصوص، وضرورة مراجعة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية فورًا، مؤكدةً أن أي جهة تخالف هذا القرار تقع تحت طائلة المسؤولية.

منوعات

الإثنين 22 مايو 2023 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

مليارا شخص قد يتعرّضون لموجات حر خطيرة بحلول 2100

باريس - (أ ف ب)

حذر باحثون في دراسة الاثنين من أن السياسات المعمول بها حاليًا للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري ستعرِّض أكثر من خُمس البشرية للحرارة الشديدة والمهدِّدة للحياة بحلول نهاية القرن.


تتجه درجات حرارة سطح الأرض إلى الارتفاع بمقدار 2,7 درجة مئوية بحلول العام 2100 مقارنةً بعصر ما قبل الصناعة، ومن المتوقع أن يؤثر ذلك على أكثر من ملياري شخص - أو 22 بالمئة من سكان العالم بحلول هذا الموعد - ما سيُبعدهم عن الظروف المناخية المريحة التي سمحت للبشرية بالتطور على مدى آلاف السنين، وفقًا للدراسة المنشورة في "نايتشر ساستيْنابيليتي" Nature Sustainability.


تضم الهند ونيجيريا وإندونيسيا العدد الأكبر ممن قد يواجهون حرارة قاتلة في ظل هذا السيناريو، وتبلغ أعدادهم على التوالي 600 مليون و300 مليون و100 مليون.


وقال المعد الرئيسي للدراسة تيم لينتون من جامعة إكستر البريطانية "سيمثل الأمر إعادة تشكيل عميقة لصلاحية سطح الكوكب للسكن، ما يمكن أن يؤدي إلى إعادة تنظيم واسعة النطاق للأماكن التي يعيش فيها الناس".


ولكن من خلال وضع حد للاحترار عند 1,5 درجة مئوية، وهو الهدف الأكثر طموحًا لاتفاق باريس العام 2015، ينخفض عدد المعرضين لهذه المخاطر إلى أقل من نصف مليار شخص.


يشهد العالم حالياً ارتفاعًا في درجات الحرارة يبلغ حوالى 1,2 درجة مئوية نتيجة للنشاط البشري، وخصوصاً لاستخدام الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز)، مع سلسلة من الكوارث: موجات حرّ، وجفاف وحرائق غابات ...
وقال تيم لينتون "غالبًا ما يتم التعبير عن تكاليف تغيّر المناخ من الناحية المالية، لكن دراستنا تسلط الضوء على التكلفة البشرية الهائلة للفشل في معالجة حالة الطوارئ المناخية".


وأضاف "مقابل كل ارتفاع بمقدار 0,1 درجة مئوية فوق المستويات الحالية، سيتعرض 140 مليون شخص إضافي لموجات حرارة خطيرة".
وتم تحديد عتبة "الحرارة الخطيرة" في الدراسة عند 29 درجة مئوية كمتوسط لدرجات الحرارة السنوية.
تاريخياً، كانت المجتمعات البشرية أكثر كثافة حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة 13 درجة مئوية (في المناطق المعتدلة) وبحد أقل حين يبلغ المتوسط 27 درجة مئوية (مناخ يميل إلى الاستوائي).
وتتزايد المخاطر في المناطق الواقعة على طول خط الاستواء. ويمكن أن يصبح المناخ مميتًا هناك في حال ارتفعت درجات الحرارة، بسبب الرطوبة التي تمنع الجسم البشري من تبريد نفسه من طريق التعرق.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يكلف رؤساء الدوائر الحكومية لتطبيق اجراءات العمل

رام الله - "القدس" دوت كوم

قرر مجلس الوزراء تكليف رؤساء الدوائر الحكومية للإسراع في بناء وتطبيق إجراءات العمل لديهم، لتعزيز حوكمة أعمال المؤسسات وفق النموذج الحكومي المعتمد سابقا من المجلس.


وصادق مجلس الوزراء، في جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم في مدينة رام الله، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، على استئجار مبنى مديرية الأراضي في محافظة رام الله والبيرة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في المحافظة.


 وقرر تكليف فريق تطوير حكومي من الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية وديوان الموظفين العام لتحديد مجالات الخبرات والقدرات المهنية المهمة اللازمة لبعض أعمال الدوائر الحكومية، لتقديم تدريبات مستمرّة تغطي الاحتياجات وتمنع الإفراط في تعيين الخبراء.


وصادق على الإحالة النهائية لعدد من مشاريع البنية التحتية، و تخصيص موازنة لإطلاق شركة المياه الوطنية.


واعتمد مجلس الوزراء خطة الفريق الوطني لتنفيذ التزامات فلسطين حول اتفاقية مناهضة التعذيب، وأحال عددا من التشريعات لدراستها من قبل جهات الاختصاص.


وأدان محاولات سلطات الاحتلال ترحيل سكان تجمع منطقة عين سامية عبر التضييق عليهم وسرقة مواشيهم وهدم مدرسة التحدي في التجمع وتهديدهم والاستيلاء على ممتلكاتهم، لإجبارهم على ترك أراضيهم، واصفا تلك الإجراءات بالإرهابية والعنصرية، التي تستهدف حق أصحاب الأرض الأصليين في البقاء في أرضهم ومنازلهم، وطالب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بالتدخل لوقف المضايقات على سكان التجمع والعمل على منع ترحيلهم عن أرضهم وإعادة بناء مدرستهم.


وأكد المجلس تقديره واعتزازه بصمود سكان التجمع رغم ما يتعرضون له من مضايقات، مشددا على تقديم كل متطلبات الصمود لهم، من خلال هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.


واستعرض وزير شؤون القدس فادي الهدمي تقريرا حول آخر التطورات الحاصلة في القدس والانتهاكات الاسرائيلية المستمرة، والتي كان آخرها عقد الحكومة اليمينية الاسرائيلية اجتماعا في أحد الأنفاق المشيدة تحت حائط البراق، في انتهاك واضح وصريح للوضع التاريخي والقانوني القائم للمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية. حيث فصّل الوزير خارطة هذه الأنفاق التي تمتد من بلدة سلوان جنوبا حتى طريق الآلام شمالا.


وكلف رئيس الوزراء محمد اشتية، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بمتابعة ما تشكله الأنفاق الإسرائيلية المحفورة تحت أساسات المسجد الأقصى من مخاطر تتهدده، وضرورة توجيه رسائل لمنظمة اليونسكو لتقوم بإيفاد طواقم متخصصة للاطلاع على تلك المخاطر، واتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية المسجد المبارك من الانهيار.

عربي ودولي

الإثنين 22 مايو 2023 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

العاهل الأردني يتوعد بضرب عصابات المخدرات المحلية والإقليمية

عمان - (أ ف ب)

توعد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الإثنين بضرب عصابات المخدرات المحلية والإقليمية التي تهدد أمن المملكة "الوطني والإقليمي بيد من حديد"، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي.


وأكد الملك عبد الله خلال زيارته إدارة مكافحة المخدرات التابعة لمديرية الأمن العام "تقديم الدعم الكامل للقوات المسلحة الأردنيّة، الجيش العربي ولإدارة مكافحة المخدرات، بما يمكنهما من التصدي لعصابات المخدرات المحلية والإقليمية، والضرب بيد من حديد لكل من يهدد أمننا الوطني والإقليمي".


وشدد على أن "قوّاتنا المسلّحة وأجهزتنا الأمنيّة أثبتتا دوماً كفاءة وقدرة عاليتين في الدفاع عن أمن الأردن، وما زالتا مستمرتين بالتصدي لعصابات المخدرات المحلية والإقليمية".


ووجّه الملك عبد الله ب"صياغة استراتيجية وطنية وقائية شاملة تشترك بها الجهات ذات العلاقة كافة، تهدف لنشر ثقافة مجتمعية وتوعوية من المخدرات تساهم في إشراك المجتمع بمكافحتها وتلافي آثارها المدمّرة على المجتمع والفرد".


وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا في الثامن من الشهر الحالي عن "مقتل مرعي الرمثان وعائلته المؤلّفة من زوجته وأطفاله الستة جراء استهداف طيران حربي أردني لمبنى يضم منزلهم في قرية الشعاب في ريف السويداء الشرقي" عند الحدود مع الأردن.


ويعد الرمثان، وفق المرصد، من "أبرز تجّار المخدرات بينها الكبتاغون في المنطقة والمسؤول الأول عن تهريبها إلى الأردن".
ولم يصدر أي تعليق أردني على الغارة.


وينشط الجيش الأردني منذ سنوات في مجال إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات آتية من الأراضي السورية، لا سيما بعد أن تحوّلت الى منصة لتهريب المخدرات، وخصوصاً الكبتاغون الذي يُصنّع في سوريا، إلى دول الخليج.


وليست المرة الأولى ينفّذ الجيش الأردني غارات داخل الأراضي السورية لإحباط عمليات تهريب، ويعود بعضها الى العام 2014.


ويقول الأردن إن تهريب المخدرات، عبر الحدود الأردنية السورية الممتدة على مسافة حوالى 375 كيلومترا، بمثابة "عملية منظمة" تستعين بطائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.


وأعلن الجيش في 17 شباط/فبراير 2022 إحباط السلطات الأردنية خلال نحو 45 يوما، مطلع العام ذاته، دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي ضُبطَت طوال عام 2021.


وتُعد سوريا المصدر الأبرز للكبتاغون منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011. إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً.


وتُشكّل دول الخليج وخصوصاً السعودية الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تعدّ من المخدرات السهلة التصنيع ويصنّفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنّها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفّزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.


ويأتي الموقف الأردني الإثنين على وقع انفتاح عربي متسارع نحو دمشق بعد 12 عاماً من نزاع مدمر.

عربي ودولي

الإثنين 22 مايو 2023 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

اتهام أربعة اشخاص في المانيا ببيع برامج تجسس لتركيا

برلين - (أ ف ب)

وجه مدعون ألمان تهما الى أربعة مدراء شركة ببيع برامج معلوماتية بشكل غير قانوني لأجهزة الاستخبارات التركية لاستخدامها في التجسس على المعارضة في البلاد، كما أعلن مسؤولون الاثنين.


المشتبه بهم من شركة FinFisher وهي شركة مقرها ميونيخ تعمل على تطوير وبيع برامج التجسس لوكالات إنفاذ القانون وأجهزة الاستخبارات.


هم متهمون بخرق القوانين التي تحظر بيع المنتجات "ذات الاستخدام المزدوج" لأغراض مدنية وعسكرية، الى دول خارج الاتحاد الأوروبي بدون موافقة السلطات.


بحسب مدعي ميونيخ، فان الشركة وقعت كما يعتقد عقدا بقيمة أكثر من خمسة ملايين يورو في 2015 لبيع برامج المراقبة لأجهزة الاستخبارات التركية الى جانب التدريب والدعم.


في 2017، عُرض برنامج "FinSpy" على حركة معارضة تركية لتنزيله من موقع مزيف "بذرائع كاذبة من أجل التجسس عليهم" كما قال المدعون.


يسمح برنامج التجسس لمستخدميه بالتحكم في أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية ومراقبة الاتصالات.


وفي محاولة لإخفاء ضلوع شركة FinFisher، تمت تسمية شركة بلغارية في العقد كبائع لبرامج التجسس.
وقال المدعون إن لا السلطات الألمانية أو البلغارية أصدرت ترخيصا لتصدير البرنامج.


بدأت السلطات الألمانية التحقيق بعد أن قدمت أربع منظمات غير حكومية تدافع عن حرية الصحافة وحقوق الإنسان شكاوى في 2019.


وجهت التهم أمام محكمة منطقة ميونيخ في وقت سابق من هذا الشهر.
وتزايدت المخاوف بشأن استخدام برامج التجسس منذ تحقيق عام 2017 في برنامج بيغاسوس من قبل مجموعة من وسائل الإعلام.


ووجدت أنه تم استخدام برنامج بيغاسوس في مختلف الدول للتجسس على 180 صحافيا و600 سياسي و 85 ناشطا حقوقيا و65 مدير أعمال.

اقتصاد

الإثنين 22 مايو 2023 5:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد الأمريكي على حافة الهاوية مع نفاد الوقت لتجنب التخلف عن سداد الدين

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

تقترب الولايات المتحدة من حافة كارثة اقتصادية تفرضها على نفسها ، حيث يرفض مجلس النواب الأميركي الذي يقوده الجمهوريون سداد ديون البلاد ما لم يوافق الرئيس جو بايدن على تخفيضات في الإنفاق الحالي والمستقبلي وقيود جديدة على البرامج الاجتماعية.


وتقر الأطراف على أنه ما لم يتم التوصل إلى حل وسط لرفع سلطة الاقتراض الحكومية في غضون أيام ، فقد تفقد الولايات المتحدة سمعتها باعتبارها الدعامة المستقرة للاقتصاد العالمي، حيث تلوح في الأفق كوارث مالية لملايين الأشخاص الذين قد يفقدون  استحقاقات التقاعد عبر النسيج المجتمعي الأميركي حيث باتت هذه الاستحقاقات معلقة بمجرد استنفاد الحكومة قدرتها على سداد ديونها بسبب سقف الاقتراض الذي حدده الكونجرس.


ومن المحتمل أن تتردد أصداء التخلف عن السداد في الولايات المتحدة في الأسواق المالية ، مما قد يؤدي على الأرجح إلى ركود من شأنه أن يتسبب في خسائر خطيرة في الوظائف وتحطيم الشعور الهش بالفعل بالأمن الاقتصادي للعديد من الأميركيين.


يذكر أن المفاوضات المتسارعة والمحادثات المعلقة واتهامات بسوء النية هي جزء من أي مواجهة للإنفاق في واشنطن، وغالبًا ما تكون حدة التناقض أكبر عندما تصل المساومة إلى نقطة حرجة قبل صفقة نهائية. ولدى كل من رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي والرئيس جو بايدن مصلحة سياسية في إظهار مواقفهما أمام أعضاء حزبيهما لتبدو متشددة.


ويعتقد الخبراء أن الجولة الحالية من الخلاف في المواقف بين الرئيس في البيت الأبيض والمعارضة في الكونغرس ليست مثل سابقاتها،  ما يجعل الوضع الحالي خطيرًا للغاية، حيث أن ليس هناك ما يضمن أن أي صفقة بين بايدن ومكارثي يمكن أن تصل إلى الكونجرس، حيث أن ما تقدم به رئيس مجلس النواب مكارثي من مساومة يشمل لائحة من رغبات الجمهوريين التي من شأنها أن تبطل العشرات من التشريعات التي تمس الفقراء في الولايات المتحدة والتمكن الديمقراطيون من سنها خلال سنوات سيطرتهم كأغلبية في الكونغرس.


ويعتبر مكارثي الذي فاز حزبه في انتخابات تشرين الثاني 2022 بأغلبية ضئيلة جدا واحدا من أضعف رؤساء مجلس النواب (من أي من الحزبين) منذ عشرات السنين ما يضعه عرضة لضغوطات المتطرفين من حزبه. وفي المقابل، يجد الرئيس بايدن نفسه مكبلا من قبل التقدميين من حزبه الديمقراطي الذي يريدون المزيد من البرامج الاجتماعية ومساعدة الطلاب والفقراء والإنفاق الحكومي الأوسع لمساعدة الأقليات. 


وذكرت شبكة إن.بي.سي الأحد أن مطالب الجمهوريين تزداد صعوبة، ونسبت إلى  مصدر مطلع قوله إن اقتراح الميزانية الذي قدمه الحزب الجمهوري خلال عطلة نهاية الأسبوع تضمن عنصرين على الأقل لم يكنا في مشروع قانون الحزب الجمهوري الأصلي بشأن مشكلة الهجرة ومساعدات الطعام للفقراء والمحتاجين التي تقدمها الحكومة الفدرالية.  


وشدد الرئيس الأميركي جو بايدن،  الأحد،  على ضرورة أن يبتعد الجمهوريون في مجلس النواب عن "مواقفهم المتطرفة" بشأن المحادثات المتوقفة، حاليا، بشأن رفع سقف الديون الأميركية، محذرا من أنه لن يكون هناك اتفاق لتجنب حدوث تعثر كارثي بشروطهم فقط.


وأضاف بايدن في تصريحات من هيروشيما باليابان، حيث كان يشارك في قمة مجموعة السبع: "حان الوقت لكي يقبل الجمهوريون بأنه لا يمكن إبرام اتفاق بين الحزبين بشروطهم الحزبية فقط".


كما أكد بايدن أنه قام بدوره في محاولة رفع سقف الدين حتى تتمكن الحكومة الأميركية من الاستمرار في سداد فواتيرها، مردفا: "حان الوقت الآن للطرف الآخر بالتحرك بعيدا عن موقفه المتطرف".


بدوره أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي، مكارثي، في تغريدة على تويتر، أنه سيلتقي الرئيس جو بايدن، مجددا الاثنين، لمواصلة مفاوضات رفع سقف الدين الأميركي، قبل أن تنفد الأموال الفيدرالية في أوائل الشهر المقبل. 


وكتب مكارثي، بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس الديمقراطي: "موقفي لم يتغير. لا يمكن لواشنطن أن تواصل إنفاق مال لا نملكه. سنلتقي غدا شخصيا لمواصلة المفاوضات".

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تدين السماح بعودة المستوطنين لـ "حومش"

باريس - "القدس" دوت كوم

أدانت فرنسا قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي السماح للمستوطنين بالعودة إلى موقع مستوطنة "حومش" المخلاة، جنوب جنين.


وأكدت فرنسا أن هذا القرار يتعارض مع القانون الدولي، ودعت الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عنه، معربة عن قلقها جراء اقتحام وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير للحرم القدسي الشريف للمرة الثانية، أمس الأحد.


وأشارت فرنسا إلى ضرورة الحفاظ على الوضع القائم تاريخيا في الأماكن المقدّسة في القدس، مشددة على أهمية الدور الخاص الذي تضطلع به الأردن في هذا الصدد.


ودعت، مجددا، "جميع الجهات الفاعلة إلى الامتناع عن اتخاذ أي تدبير أحادي الجانب أو يفضي إلى تعاظم التوترات وأعمال العنف، ولا سيّما إزاء المدنيين"، مضيفة أن إرساء أفق سياسي يتسم بالمصداقية للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي بات مُلحّاً، على أساس الحل الوحيد الذي يتيح إحلال سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ألا وهو حل الدولتين.

منوعات

الإثنين 22 مايو 2023 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

دول الاتحاد الأوروبي ترغب في حظر إتلاف الملابس غير المُباعة

بروكسل - (أ ف ب)

ترغب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في حظر إتلاف الملابس الجديدة غير المُباعة، في إطار قانون جديد عن التصميم المُراعي للبيئة يرمي إلى تسهيل عمليات تصليح المنتجات الاستهلاكية وإعادة تدويرها.


ويظهر هذا الحظر في موقف تبناه الاثنين مجلس الاتحاد الأوروبي، وهو هيئة تمثل الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الاوروبي، في شأن مشروع قانون عن التصميم الإيكولوجي المرتبط بمختلف المنتجات التي تُستهلك في دول الاتحاد الأوروبي، بينها الأجهزة الإلكترونية.


ويحدد النص الذي عرضته المفوضية الأوروبية في آذار/مارس 2022 متطلبات جديدة في تصميم المنتجات، للحد من تأثيرها على البيئة، وجعلها موثوقة أكثر وقابلة لإعادة الاستخدام والتصليح، بالإضافة إلى تسهيل إعادة تدويرها وزيادة فعاليتها لناحية الموارد المستهلكة.


وأكد المجلس في بيان رغبته في "تعزيز الطموح المرتبط بهذا التشريع"، من خلال إضافة بند يحظر إتلاف المنسوجات والأحذية والملابس غير المُباعة. وأوضح أنّ هذه الخطوة ترمي إلى "الحدّ من الأثر البيئي للملابس والأكسسوارات التي تُنتَج ولا تُستخدم مطلقاً".


وستُستثنى من هذا القانون المؤسسات الصغيرة جداً، فيما ستستفيد الشركات المتوسطة من إعفاء ضمن فترة انتقالية مدتها 4 سنوات، مما يمنحها الوقت للتكيّف مع التشريع الجديد.


وترغب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في أن تُستثنى السيارات من القانون، مؤكدةً أن مجال تصنيع المركبات يخضع أصلاً لتشريعات مماثلة.


ولن يطال القانون المنتجات الغذائية والطبية لأنّها تخضع لتشريع آخر.
ولا يزال يتعيّن التفاوض على النص مع البرلمان الأوروبي الذي يُفترض أن يبدي موقفاً في شأنه خلال الأسابيع المقبلة.


ويشير اقتراح القانون إلى إضافة رمز رقمي بمثابة "جواز سفر رقمي" على شكل رمز استجابة سريعة (كيو آر كود)، إلى الملابس ومجموعة واسعة من المنتجات الاستهلاكية.


ويتيح هذا الرمز للمستهلكين معرفة أثر مشترياتهم على البيئة، كما يوفر معلومات عن مسار المنتج والمواد المستخدمة في تصنيعه، ما يسهّل عمليتي تصليحه وإعادة تدويره.

عربي ودولي

الإثنين 22 مايو 2023 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

رصد مجموعة "تخريب" أوكرانية في منطقة روسية حدودية

موسكو - (أ ف ب)

أعلنت السلطات الروسية الإثنين أنّ مجموعة "تخريبية" أوكرانية دخلت منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا، مشيرة إلى انّ العمل جارٍ للقضاء عليها، في ظل سلسلة من الهجمات على الأراضي الروسية.


وقال حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف إنّ "مجموعة تخريب واستطلاع تابعة للجيش الأوكراني دخلت منطقة غريغورون. تتخذ القوات المسلّحة الروسية، إلى جانب حرس الحدود، في روسغفارديا (الحرس الوطني) وجهاز الأمن الفدرالي الروسي جميع الإجراءات اللازمة لتصفية العدو".


من جهته، أشار المتحدث باسم الكرملين إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تم إبلاغه بالتوغّل المستمر للأراضي الروسية من قبل "مخرّبين" من أوكرانيا، معتبراً أنّ الهجوم يهدف إلى "تحويل الانتباه" عن احتلال باخموت الذي تبنّته موسكو.
وقال دميتري بيسكوف لوكالات الأنباء الروسية "أبلغت وزارة الدفاع وجهاز الأمن الفدرالي وحرس الحدود الرئيس...، يجري العمل لطرد هذه المجموعة التخريبية من الأراضي الروسية والقضاء عليها".


واضاف "نفهم تماما أن الهدف من هذا العمل التخريبي هو تحويل الانتباه عن باخموت واللإقلال من تأثير خسارة الجانب الأوكراني".


وتؤكد كييف أنها لا تزال تسيطر على بعض المواقع في باخموت، وهي تهاجم خصوصا المواقع الروسية في الضواحي بهدف تطويق القوات الروسية في المدينة.

اقتصاد

الإثنين 22 مايو 2023 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس النيجيري يدشّن مصفاة ضخمة

لاغوس - (أ ف ب)

يفتتح الرئيس النيجيري محمد بخاري مصفاة الملياردير أليكو دانغوتي الضخمة في لاغوس الاثنين بهدف الحصول على أكبر قدرة تكرير في إفريقيا وبالتالي تقليل اعتماد نيجيريا على الوقود المستورد.


دُشنت هذه البنية التحتية النفطية بعد سنوات من التأخير وقبل أسبوع من مغادرة الرئيس بخاري السلطة والذي يتنحى بعد ولايتين شهدتا تدهوراً خطيراً للأوضاع الاقتصادية في أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان (215 مليون نسمة).
ومن المتوقع أن يحضر رؤساء دول إفريقية عديدة تدشين المشروع.
وأُعلن عن المصفاة في 2013 وتم تأجيل تشغيلها مرارًا، ومن المقرر أن يبدأ العمل بها في حزيران/يونيو.


وتهدف المصفاة إلى معالجة 650 ألف برميل يوميًا بطاقتها القصوى، ما يجعل منها إحدى أكبر المجمعات الصناعية في القارة، وقادرة على تغيير الواقع في نيجيريا.


وتعد البلاد إحدى أكبر منتجي النفط في إفريقيا إفريقيا إلا أنها تستورد كل وقودها تقريبًا بسبب نقص مصافي التكرير فيها.


وتقايض نيجيريا نفطها الخام المقدّر بمليارات الدولارات، بالوقود المستورد الذي تدعمه للحفاظ على سعر منخفض بصورة مصطنعة في السوق، ما يخلق هوّة مالية.


ويرى محللون أن هذا النظام يعزّز الفساد ويمنع الدولة من الاستثمار في قطاعات رئيسية مثل الصحة أو التعليم بينما يعيش حوالى نصف النيجيريين في فقر مدقع.


ويمتد المرفق الجديد على 2635 هكتارًا من الأراضي في منطقة ليكي الحرة. وتقدّر تكلفته بـ19 مليار دولار بحسب وسائل إعلام محلية، بينما قُدّرت بتسعة مليارات دولار عند إطلاق المشروع.


وقال مسؤول كبير في مجموعة دانغوتي لم يرغب في الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس إن المصفاة "ستُنهي استنزاف العملة" و"ستخلق فرص عمل كثيرة".
وأكد أن المشروع "سيُلبي جميع احتياجات النيجيريين" ويخدم احتياجات العالم كله. وقال "لدينا القدرة على تصدير المنتجات إلى أي جزء من العالم. نحظى بسفينتين لنقل الخام وثلاث سفن لتصديره إلى أي جزء من العالم".


تم إنشاء خطوط أنابيب تحت البحر بطول 1100 كيلومتر لربط دلتا النيجر الغنية بالنفط بالمجمع الصناعي. ويضم هذا المجمع الضخم أيضًا مصنعًا للأسمدة بقيمة 2 مليار دولار، تبلغ طاقته 3 ملايين طن سنويًا.

عربي ودولي

الإثنين 22 مايو 2023 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

مناوشات في برلمان كردستان العراق إثر خلاف على صلة بانتخابات الإقليم

أربيل (العراق) - (أ ف ب)

وقعت مناوشات وتدافع بالأيدي الاثنين داخل برلمان إقليم كردستان العراق المتمتع بحكم ذاتي، على خلفية خلافات مرتبطة بالمفوضية المعنية بتنظيم انتخابات الإقليم المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر، كما صرّح نواب.


حدّد رئيس إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي والواقع في شمال العراق، 18 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، موعداً للانتخابات البرلمانية بعد تمديد دورة البرلمان المكوّن من 111 مقعداً لعام واحد على خلفية توتر سياسي بين الحزبين الكبيرين الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.


وفي البرلمان الحالي، يملك الحزب الديموقراطي الكردستاني الأغلبية مع 45 مقعداً، يليه الاتحاد الوطني الكردستاني مع 21 مقعداً.


يبدو أن الخلافات عادت إلى الواجهة بعد مناوشات وتدافع بالأيدي خلال جلسة الاثنين، إثر اعتراض نواب الاتحاد الوطني الكردستاني على التصويت على تفعيل عمل مفوضية الانتخابات وإضافة هذا البند إلى جدول الأعمال في اللحظة الأخيرة، معتبرين الجلسة "غير قانونية"، مقابل سعي الحزب الديموقراطي الكردستاني إلى مواصلة الجلسة واعتبار التصويت قانونياً.


وأظهر فيديو نشر على حساب يوتيوب تابع للبرلمان الكردي، مجموعة نواب وهم يقفون في موقع رئيسة البرلمان ملوحين بأيديهم فيما وقف البعض على الطاولات وقام آخرون بتمزيق أوراق.


وظهر في مقاطع نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي النواب وهم يتضاربون بالأيدي.
وحصل ذلك بعدما قامت رئيسة البرلمان ريواز فائق وهي من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، برفع الجلسة والانسحاب من القاعة.


واتهم رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني زياد جبار في تصريحات صحافية الحزب الديموقراطي برفض رفع الجلسة، "ما أدى إلى توتر وفوضى في جلسة البرلمان".


وقال جبار "نحن ككتلة الاتحاد رفضنا أن تمر جلسة غير قانونية في البرلمان ... لكن للأسف حصلت فوضى وقاموا بمهاجمة عدد من أعضاء كتلتنا". وأضاف جبار أنه تعرض لإصابة طفيفة في الرأس.


واعتبر أن "الجلسة رفعت قانونياً ... وأي خطوة تجري ستكون غير قانونية".
في المقابل، أصرّ رئيس كتلة الحزب الديموقراطي الكردستاني زانا ملا خالد في مؤتمر صحافي بعد الجلسة على أن "تأجيل الجلسة" من قبل رئيسة البرلمان لم يكن قانونياً لأنه "كان ينبغي أن يطرح للتصويت".


أكدت فائق من جهتها في بيان أنه "لن يكون لنتائج الجلسة بعد التأجيل أي قيمة قانونية".


واعتبر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني إضافة التصويت على تمديد عمر المفوضية على جدول أعمال الجلسة في بيان الأحد خطوة "تخالف الاتفاق السياسي بين القوى السياسية والكتل البرلمانية".


ويأتي ذلك بعد أسبوعين من لقاء جمع بين القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ونائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني مع رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني.


يهيمن الحزب الديموقراطي الكردستاني خصوصاً في أربيل ويتولّى رئاسة الإقليم ورئاسة الحكومة فيه. في المقابل ومنذ سقوط صدام حسين في العام 2003، كان كل رؤساء جمهورية العراق من الاتحاد الوطني الكردستاني.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

تعديل ساعات عمل معبر الكرامة يوم الخميس المقبل

أريحا -"القدس" دوت كوم

أعلن مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا عن تعديل ساعات عمل معبر الكرامة، يوم الخميس الموافق 25/05/2023.


وسيعمل المعبر حتى الثانية عشرة والنصف ظهراً في كلا الاتجاهين، وذلك بسبب أعمال الصيانة التي ستجري على المعبر.


ودعا مهنا المسافرين إلى ترتيب ساعات سفرهم بما يتناسب مع ساعات عمل المعبر لتجنب الازدحام.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 3:45 مساءً - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية تنظم زيارة تبادلية للجان الحماية المجتمعية في الأغوار الشمالية وسلفيت

سلفيت- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

نظمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) في محافظة سلفيت زيارة تبادلية استهدفت فيها مجموعات لجان الحماية المجتمعية في منطقة الأغوار الشمالية (بردلة وعين البيضاء) للجان الحماية المجتمعية في بلدة سكاكا بمحافظة سلفيت، وذلك بهدف تبادل الخبرات والمعلومات بين اعضاء فرق لجان الحماية المجتمعية في المواقع المستهدفة.


كما تهدف الزيارة الى تعميق الاتصال والتواصل بين اعضاء فرق لجان الحماية المجتمعية لأخذ العبر والدروس المستفادة من خلال الاطلاع على الانشطة والمبادرات المجتمعية للحد من التهديدات والمخاطر الطبيعية والبشرية وتنفيذ الخطة المجتمعية في المواقع المشاركة وطبيعة عمل لجان الحماية في المواقع وفعالية اللجان واهميتها في تعزيز صمود المواطنين في مناطق الاغوار وبلدة سكاكا.


وشارك في الزيارة مدير وطاقم الدفاع المدني في محافظة سلفيت، ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع "دعم المجتمعات الفلسطينية الضعيفة والمتضررة للانتقال إلى نمو اقتصادي أكثر مرونة واستدامة وعادلة في قطاع غزة ووادي الأردن"، الممول من الوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية وبأشراف وتنفيذ جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) بالشراكة مع مؤسسة اوكسفام.


وفي مستهل اللقاء، رحب رئيس المجلس قروي سكاكا وعضو لجان الحماية أسامة ظاهر بالحضور المشاركين من مناطق الاغوار اعضاء لجان الحماية المجتمعية، وبطاقم الاغاثة الزراعية والدفاع المدني في محافظة سلفيت، وقدم عرضا توضيحيا عن قرية سكاكا وعن دور لجان الحماية المجتمعية في القرية وفعاليتها وعمل الاغاثة الزراعية في القرية الهادفة الى تعزيز صمود المزارعين والمواطنين في ظل ما تعانيه البلدة من اعتداءات بحق المواطنين والمزارعين المتكررة بشكل يومي.


بدوره، قدم منسق وحدة لجان الحماية المجتمعية في الاغاثة الزراعية اسد الكردي لمحة عن دور لجان الحماية المجتمعية في المناطق المستهدفة وعن اهميتها في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها.


وتحدث ايضا عن دور الإغاثة الزراعية المتواصل في تعزيز صمود المجتمعات من خلال تمكين لجان الحماية المجتمعية ودعمهم المتواصل من اجل خدمة تلك المجتمعات من خلال تفعيل دور اللجان التي تأخذ على عاتقها اعداد الخطط المجتمعية ووضع الخطط لتنفيذها الى جانب المجالس القروية والتشبيك مع المؤسسات ذات الصلة سواء كانت محلية او دولية.


وخلال اللقاء، قدمت كل من سحاب صوافطة منسقة لجان الحماية في موقع بردلة والغايدة أبو حاكمة منسقة لجان الحماية المجتمعية في بلدة سكاكا عرضا للخطط المجتمعية التي تم عرضها ونقاشها وتبادل المعلومات حول اهم التهديدات والمخاطر التي تواجه المجتمعات في كافة القطاعات داخل لمجتمعات ووضع الحلول للحد من تفاقم التهديدات والمخاطر، وتم الإشارة خلال العرض الى أهم اختيارات الألويات الهامة للعمل ضمن الخطة المجتمعية وتنفيذ المبادرات المجتمعية القائمة على تخفيف المعاناة والاخطار وادماجها ضمن سبل العيش الكريم لتلك المجتمعات.


وقدم زاهر يعقوب مدرب الدفاع المدني في محافظة سلفيت مداخلة عن أهمية عمل لجان الحماية المجتمعية والفرق التطوعية في خدمة المناطق والأرياف الفلسطينية ومساعدة المواطنين والمزارعين للتصدي للهجمة الاعتداءات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، بالإضافة لأهمية التعاون ما بين الدفاع المدني والإغاثة الزراعية في مجال لجان الحماية المجتمعية وبناء القدرات لهذه اللجان.

عربي ودولي

الإثنين 22 مايو 2023 3:32 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تقلّص حصص المساعدات للروهينغا

دكا - (أ ف ب)

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الإثنين أن نقص التمويل دفعها إلى الاقتطاع من المساعدات الغذائية التي تقدمها لنحو مليون لاجئ من الروهينغا يعيشون في مخيمات في بنغلادش، للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر.


وقال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي كون لي لوكالة فرانس برس في رسالة عبر البريد الإلكتروني، إن الحصص الغذائية ستخفض من 10 دولارات للفرد شهريًا إلى 8 دولارات اعتبارًا من 1 حزيران/يونيو.


وكانت الحصة الكاملة البالغة 12 دولارًا شهدت اقتطاعاً في آذار/مارس.


وقال كون لي "يعود الاقتطاع من الحصص الغذائية إلى نقص التمويل. نحتاج بشكل عاجل إلى 56 مليون دولار لاستعادة الحصة بالكامل (12 دولارا)".


ولم تصدر السلطات البنغلادشية رداً على الفور.


وقالت منظمات إغاثية إن الخفض في آذار/مارس آذار سبب معاناة في المخيمات المكتظة حيث ينتشر سوء التغذية.


وقال خين ماونغ رئيس جمعية شباب الروهينغا داخل المخيمات لفرانس برس إن القرار الجديد الذي يقضي بالاقتطاع من حصص الطعام شكّل مفاجأة للاجئين وسيؤدي إلى الجوع.


واعتبر "انه عمل مخز من الامم المتحدة. ... أعتقد أنه سياسي. بعض الناس قالوا إنها حيلة لإعادة الروهينغا إلى بورما".


وأكد عمال إغاثة أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تفاقم الوضع الأمني في المخيمات التي شهدت العام الماضي عشرات الاشتباكات الدامية المرتبطة بالمخدرات بين جماعات الروهينغا الإجرامية.


وحث دبلوماسيون أجانب ومن الأمم المتحدة الحكومة البنغلادشية على إلغاء الحظر الذي يمنع الروهينغا من العمل خارج المخيمات في منطقة كوكس بازار المحيطة.


ولكن حذر خبراء من أن هذه الخطوة قد تؤجج استياء السكان المحليين وتُثني الروهينغا عن العودة إلى بورما.
وبعد فشل محاولات عدة لإعادة اللاجئين، أطلقت بورما مشروعًا تجريبيًا لإعادة توطين حوالي 1100 من الروهينغا في بلدة حدودية.
من المتوقع أن يزور فريق أرسلته سلطات بورما المخيمات هذا الأسبوع في محاولة لإقناع اللاجئين بالعودة.


لكن الروهينغا الذين زاروا قرى إعادة التوطين هذا الشهر أعربوا لفرانس برس عن مخاوف جدية، وقال أحدهم "نحن لا نثق بحكومة بورما ولا حتى بنسبة واحد بالمئة".

عربي ودولي

الإثنين 22 مايو 2023 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

ماذا ينتظر سوريا بعد فكّ عزلة الأسد الإقليمية؟

بيروت - (أ ف ب)

كرّست القمة العربية في جدة فكّ عزلة الرئيس بشار الأسد الإقليمية، بعد أكثر من عقد من نزاع مدمر، لكن هل من شأن ذلك أن يسهّل حصوله على مساعدات يحتاجها بشدّة في مرحلة إعادة الإعمار؟


فيما يعوّل الأسد على دعم عربي، تنتظر الدول العربية من دمشق إجراءات ملموسة في ما يتعلق بكبح تجارة الكبتاغون التي تشكل الأسواق الخليجية خصوصاً السعودية وجهة رئيسية لها وحلاً لأزمة اللاجئين التي تثقل كاهل دول عدة.
فما مصير الملفات العالقة مع وجود مناطق خارجة عن سيطرة السلطات السورية، وهل فكّ عزلة الأسد إقليمياً يسهّل طريق الحل السياسي المعلّق منذ سنوات؟

بعد أكثر من عقد من عزلة دبلوماسية وقطع دول عربية علاقاتها مع دمشق، رداً على قمعها احتجاجات شعبية بالقوة، شارك الأسد الجمعة الماضي في القمة العربية في جدة، للمرة الاولى منذ تجميد عضوية سوريا في الجامعة العام 2011.
ولقيت مشاركة الأسد ترحيباً واسعاً. وكانت دول عربية عدة بينها السعودية قدّمت دعماً للمعارضة السورية، خصوصاً في سنوات النزاع الأولى.


وأمل الأسد الذي التقى ولي العهد السعودي الأمير محمّد بن سلمان بن عبد العزيز، أن تشكّل القمة "بداية مرحلة جديدة للعمل العربي، للتضامن في ما بيننا للسلام في منطقتنا والتنمية والازدهار بدلاً من الحرب والدمار".


ويقول مدير مركز دمشق للدراسات الاستراتيجية بسام أبو عبدالله لوكالة فرانس برس "ثمّة ارتياح في الشارع السوري بشكل عام، وتفاؤل أكبر في المستقبل وإن كانت التحديات كثيرة".


ويضيف "طوينا صفحة ونكتب صفحة جديدة".


رغم أن القوات الحكومية استطاعت خلال السنوات الماضية وبدعم من حليفين رئيسيين هما إيران وروسيا، السيطرة على الجزء الأكبر من مساحة البلاد، إلا أن مناطق واسعة خصوصاً في شمال شرق وشمال غرب البلاد لا تزال خارج سيطرتها. ويضمّ بعضها أبرز حقول النفط والغاز ومساحات زراعية خصبة ومياه وفيرة.


وترى الباحثة لينا الخطيب، مديرة معهد الشرق الأوسط في مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية التابعة لجامعة لندن، أنّ الأسد يرى في عودته إلى الجامعة العربية "اعترافاً بأنه ربح الحرب وقبولاً رسمياً بشرعيته كرئيس".


وأودت سنوات الحرب بحياة أكثر من نصف مليون شخص، ودمّرت البنى التحتية واستنزفت الاقتصاد ومقدراته.


في مقررات قمة جدّة، أكّد القادة العرب "ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرّج نحو حل الأزمة" السورية التي أتمّت عامها الثاني عشر.


ورغم هدوء الجبهات في السنوات القليلة الماضية. لكن الحرب لم تنته خصوصاً مع وجود قوات أجنبية داخل البلاد تقدم الدعم لأطراف داخلية متنازعة، بينها القوات الأميركية الداعمة للمقاتلين الأكراد، وتركيا الداعمة لفصائل معارضة منتشرة قرب حدودها والتي بدأت تبدي في الأشهر الأخير مرونة أكبر تجاه دمشق.


وفشلت جولات تفاوض عدة بين ممثلي النظام والمعارضة قادتها الأمم المتحدة في جنيف، في إرساء تسوية سياسية للنزاع. ويتفاوض الطرفان منذ سنوات لصياغة دستور جديد، بلا جدوى.


وتقول الخطيب "ثمة آمال أقل حالياً لناحية إحياء عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة وإمكانية أن تؤدي الى انتقال سياسي ذي مغزى".


في السياق ذاته، يعتبر الباحث في معهد "نيولاينز" نيك هيراس أن الجامعة العربية "ابتعدت عن المعارضة السورية" وتدفع اليوم نحو "توازن بين إيران والدول العربية التي تنافسها".


وتسارعت التحولات الدبلوماسية على الساحة العربية إثر إعلان اتفاق بين السعودية وإيران، أحد أبرز حلفاء دمشق، في آذار/مارس، في خطوة بدت انعكاساتها جلية على الخارطة السياسية الإقليمية في منطقة لطالما هزتها النزاعات بالوكالة.

في قمة جدة، اتفق القادة العرب في ما يتعلّق بسوريا على "تعزيز التعاون العربي المشترك لمعالجة الآثار والتداعيات المرتبطة باللجوء والإرهاب وتهريب المخدرات".


وتعدّ هذه القضايا أساسية بالنسبة إلى دول عربية عدّة، مع وجود أكثر من 5,5 مليون لاجىء سوري في دول الجوار، وفي وقت يشكّل تهريب المخدرات أحد أكبر مصادر قلق دول خليجية وخصوصاً السعودية التي باتت سوقاً رئيسية لحبوب الكبتاغون المصنّعة بشكل رئيسي في سوريا.


ويشدّد أبو عبدالله على ضرورة أن تقدّم الدول العربية "يد العون والمساعدة"، خصوصاً في ما يتعلق بملف اللاجئين، معتبراً أن الأمر "يحتاج إلى تمويل وبنى تحتية".


وتشكّل العقوبات الغربية المفروضة على دمشق عائقاً أمام تمويل دولي شامل لإعادة الإعمار، بمعزل عن تسوية سياسية تدعمها الأمم المتحدة.


وتشكّك الخطيب بإمكانية عودة اللاجئين بشكل آمن إلى ديارهم. وتعتبر أنّ النظام "ليس راغباً ولا قادراً على تقديم مساعدة مفيدة" في قضايا مرتبطة بالسكن والتوظيف وتوفير الأمن.


وترجّح "أن تتباهى دمشق بعودة اللاجئين كورقة لاستقطاب التمويل للأسد وأعوانه".


وفي ما بدا بمثابة تفعيل لتعاون عربي سوري في ملف مكافحة تهريب المخدرات، قُتل مهرّب مخدرات بارز مع عائلته الشهر الحالي جراء غارة على منزله في جنوب سوريا، نسب المرصد السوري لحقوق الإنسان تنفيذها الى الأردن الذي تحوّل الى طريق عبور لتجارة الكبتاغون.


وترجّح الخطيب ألا توقف دمشق تجارة المخدرات المربحة لها بشكل غير مباشر، إذ تتحدث تقارير عن تورط مقربين من نظام الأسد بها، لكنها ستتظاهر بأنها "تقلّص بعض تدفّق الكبتاغون إلى الخليج مقابل حصولها على تعويض مالي من قنوات أخرى".


وبينما يبدو النزاع "مجمداً"، يرى هيراس أن الدول العربية "تتعامل مع القضايا كافة، بما في ذلك إعادة إعمار المناطق تحت سيطرة الأسد، والمعتقلين السياسيين وتدفق المخدرات كما لو أنها أمور حصلت وانتهت".


ويضيف "يستطيع الأسد حالياً أن يتاجر بهذه القضايا كلّها مع الدول العربية".

منوعات

الإثنين 22 مايو 2023 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

نيوزيلندا تسجّل أدنى معدّل للخراف مقارنة بالفرد الواحد

ويلينغتون - (أ ف ب)

لا تزال أعداد الخراف أعلى بكثير من معدّل السكان في نيوزيلندا، إلا أنّ نسبة هذه الحيوانات مقارنةً بالفرد الواحد وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ خمسينات القرن التاسع عشر، إذ أظهرت أحدث أرقام أصدرتها هيئة الإحصاء الحكومية الاثنين أنّ ثمة خمسة خراف للمواطن الواحد في الدولة الجزرية.


وخلال حزيران/يونيو 2022، كانت أعداد الخراف في نيوزيلندا 25,3 مليوناً، مع انخفاض بـ400 ألف خروف (-2%) مقارنة بالإحصاء السابق، على ما ذكر تقرير عن الإنتاج الزراعي المحلي عادة ما تنشره وكالة الإحصاء النيوزيلندية كل خمس سنوات.


وأشارت الوكالة إلى أنّ "نسبة الأغنام مقارنة بالفرد الواحد انخفضت إلى أقل من خمسة مقابل الشخص الواحد في العام 2022، في مستوى هو الأدنى الذي يُسجّل منذ العام 1850 عندما بدأت السلطات تحصي أعداد الخراف".


وتابعت "في العام 1982، كان هناك 22 خروفاً مقابل الفرد الواحد في نيوزيلندا".


وأضافت "إنّ أستراليا تضم راهناً عدد خراف يفوق ذلك الموجود في نيوزيلندا بثلاث مرات، مع العلم أنّ نسبة هذه الحيوانات مقارنة مع عدد السكان لا تزيد عن ثلاثة خراف للفرد الواحد".


ونيوزيلندا التي يبلغ عدد سكانها 5,2 ملايين نسمة، هي من أكبر مصدّري الصوف في العالم، إذ بلغت قيمة صادراتها من الصوف خلال العام الفائت 284 مليون دولار.


إلا أنّ ارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض أسعار الصوف أثرت على أحجام القطعان التي تتراجع بشكل مطرد منذ ثمانينات القرن العشرين، حين كان عدد هذه الحيوانات 72 مليون خروف.

عربي ودولي

الإثنين 22 مايو 2023 2:39 مساءً - بتوقيت القدس

الهند تستضيف اجتماعًا سياحيًا لمجموعة العشرين في كشمير

سريناغار - (أ ف ب)

بدأ الاثنين اجتماع لدول مجموعة العشرين معني بالسياحة في ظل تنديد صيني وباكستاني بتنظيم الحدث في الشطر الخاضع للحكم الهندي من إقليم كشمير المتنازع عليها.


تطالب كل من نيودلهي وإسلام أباد بإقليم كشمير ذي الغالبية المسلمة بأكمله منذ استقلالهما قبل 75 عاما.


وشهد الشطر الخاضع لسيطرة الهند تمرّدا منذ عقود يهدف لاستقلاله أو ضمه إلى باكستان أسفر عن سقوط عشرات آلاف المدنيين والجنود والمتمرّدين الكشميريين.


يستمر الاجتماع ثلاثة أيام في موقع محصّن أمنيًا على ضفاف بحيرة دال في سريناغار.


وتم تعبيد الطرقات المؤدية إلى موقع الحدث وإنارة أعمدة الكهرباء بألوان العلم الهندي تعبيرًا عما يصفه المسؤولون بأنه "عودة الوضع إلى طبيعته والسلام" في المنطقة.


وتروّج الهند للسياحة في كشمير علما بأن أكثر من مليون هندي زاروا المنطقة العام الماضي.


لكن السلطات جرّمت المعارضة وقمعت الحريات الإعلامية وفرضت قيودًا على الاحتجاجات الشعبية، وهو أمر يؤكد معارضون أنه يدل على تقليص هائل للحريات المدنية في الهند.


الأسبوع الماضي، أفادت الشرطة بأنه تم تعزيز الأمن في "مواقع معرّضة للخطر منعا لاحتمال وقوع أي هجوم إرهابي خلال (اجتماع) مجموعة العشرين" الذي سيكون أول حدث دبلوماسي في الإقليم منذ ألغت نيودلهي الحكم الذاتي المحدود الذي كان يتمتع به لتضعه تحت سيطرتها المباشرة عام 2019.


الاثنين، انتشر جنود ومدرّعات في نقاط مختلفة في سريناغار. لكن ليلًا، تمّ تفكيك العديد من حواجز التفتيش الملفوفة بشبكات معدنية وأسلاك شائكة، ووقف بعض المسلّحين مختبئين خلف لوحات إعلانية لاجتماع مجموعة العشرين في ما بدا أنه محاولة للتخفيف من حجم انتشار القوات الأمنية.


ونشرت "الجبهة الشعبية لمناهضة الفاشية"، وهي مجموعة متمردة جديدة تأسست في كشمير بعد العام 2019، بيانًا دانت فيه الاجتماع وهددت "بنشر انتحاريين"، مضيفة "اليوم أو غدًا أو بعد غد، سيحدث ذلك".


يشارك وزيران من الحكومة الهندية في الاجتماع، لكن العديد من الدول الغربية سترسل موظفين دبلوماسيين محليين فقط.


ولن يحضر المناسبة أي وفد صيني إذ إن الهند عالقة مع جارتها الشمالية في خلاف عسكري على طول الحدود التي لم يتم ترسيم جزء كبير منها في منطقة لداخ. كما أن بكين تطالب بولاية أروناجل برديش كاملة على اعتبارها جزءًا من التبت وتعتبر كشمير منطقة متنازعًا عليها.


يُستبعد أيضا بأن تنضم تركيا والسعودية وإندونيسيا إلى الاجتماع، بحسب تقارير.


في غضون ذلك، أثار الموقع المختار لعقد الاجتماع تساؤلات من البعض.


وكتب كاتب العمود بهارات بوشان في صحيفة "ديكان هيرالد" "هل تعتقد حكومة مودي أنه يمكن الترويج للسياحة في قاعات المؤتمرات المغلقة بجوار بحيرة تحيط بها مناظر خلابة وتسير فيها دوريات كوماندوز بحرية مع طائرات استطلاع مسيّرة؟"


وأضاف "مثل هذه الأحداث المنظّمة توضح أن الوضع في جامو وكشمير بعيد عن أن يكون طبيعيًا".


لزيارة كشمير، يتوجب على الصحافيين الأجانب طلب إذن خاص، وهو عادة لا يُمنح إنما أُعطي بشكل خاص لهذا الحدث. والإذن صالح فقط لتغطية اجتماع مجموعة العشرين ومحدود بمدينة سريناغار. ويُطلب من حامله عدم "نشر روايات معادية للهند" ولا زيارة "الأماكن التي ينتشر فيها الإرهابيون، دون إذن مسبق".


تتولى الهند رئاسة مجموعة العشرين للعام 2023 وخططت لأكثر من 100 اجتماع في أنحاء البلاد. ولم تحضر بكين المناسبات في لداخ وأروناجل برديش.


وقال الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ ونبين للصحافيين الجمعة إن "الصين تعارض بحزم عقد أي اجتماع لمجموعة العشرين في المناطق المتنازع عليها ولن تحضر اجتماعات من هذا النوع".


تسيطر باكستان غير المنضوية في مجموعة العشرين على قسم أصغر من كشمير واعتبرت أن عقد الاجتماع المرتبط بالسياحة في المنطقة ينتهك القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والاتفاقات الثنائية.


تتهم الهند باكستان بتدريب ودعم متمرّدين في كشمير، وهو أمر تنفيه إسلام أباد.


الأسبوع الماضي، قال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بقضايا الأقليات فرناند دي فارينيس إن نيودلهي تسعى لاستخدام اجتماع مجموعة العشرين "لتصوير أنها حصلت على موافقة دولية" على وضع "ينبغي شجبه وإدانته"، في تصريحات رفضتها الهند.


ويشعر السكان بالامتعاض في ظل الإجراءات الأمنية المشددة إذ تم اعتقال المئات في مراكز الشرطة فيما تلقى الآلاف بينهم أصحاب متاجر اتصالات من مسؤولين لتحذيرهم من أي شيء يشير إلى "احتجاج أو بلبلة".

منوعات

الإثنين 22 مايو 2023 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

رواية "تغريبة القافر" للعُماني زهران القاسمي تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية

دبي - (أ ف ب)

فازت رواية "تغريبة القافر" للشاعر والروائي العُماني زهران القاسمي بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها السادسة عشرة في أبوظبي، ليحصل الكاتب على مبلغ 50 ألف دولار مع تمويل لترجمة قصته إلى الانكليزية.


وجاء إعلان فوز الرواية مساء الأحد في حفل نظّمه المشرفون على الجائزة السنوية في أبوظبي وتم بثّه بشكل افتراضي.


ومسرح أحداث "تغريبة القافر" قرية عُمانية، وتروي قصة سالم بن عبدالله، أحد مقتفي أثر الماء، الذي تستعين به القرى في بحثها عن منابع المياه الجوفية.


ويطرح الكاتب سؤالاً: "ماذا لو أن هذه المادة التي تمنح الحياة للكائنات هي مصدر لموتها أيضًا من خلال ندرتها أو فيضانها؟".


أصبح القاسمي (49 عامًا) أول روائي عُماني يفوز بالجائزة، وله أربع روايات بالإضافة إلى عشرة دواوين شعرية.


وأوضح رئيس لجنة التحكيم لهذا العام الكاتب المغربي محمد الأشعري في بيان أن الرواية اختيرت "لكونها اهتمت بموضوع جديد في الكتابة الروائية الحديثة هو موضوع الماء في علاقته بالبيئة الطبيعية وبحياة الإنسان في المناطق الصعبة".


وبعد إعلان فوز روايته، بدا القاسمي متأثرًا وقال إنه لم يكن يتوقع الفوز، مضيفًا "أشارك فوزي مع زملائي في القائمة القصيرة" لأن "رواياتهم أيضًا قويّة جدًا".


وتمّ اختيار الرواية من بين ست روايات في القائمة القصيرة لكتّاب من الجزائر، السعودية، العراق، عُمان، ليبيا، ومصر. وحصل المرشحون الستّة على جائزة قدرها عشرة آلاف دولار، بحسب الموقع الرسمي للجائزة.


والجائزة العالمية للرواية العربية مكافأة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وقد أطلقت في أبوظبي عام 2007، وتقوم "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" الحكومية بدعمها ماليًا.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة شاب بظروف غامضة في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

عُثر، اليوم الإثنين، على شاب متوفياً داخل منزل عائلته في ظروف غامضة من سكان مخيم البريج وسط قطاع غزة.


وقالت مصادر طبية لـ"القدس" دوت كوم، "إن الشاب (ع.ك) البالغ من العمر 35 عاماً، وصل مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح متوفياً في ظروف غامضة".


وفتحت الشرطة تحقيقاً بالحادث.

منوعات

الإثنين 22 مايو 2023 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

سعوديون تابعوا باعتزاز "اللحظة التاريخية" لانطلاق مواطنيهما الى الفضاء

الرياض - (أ ف ب)

في خيمة في شمال الرياض، تجمّع عدد كبير من السعوديين بعد منتصف الليلة الماضية لمتابعة اللحظة "التاريخية" لانظلاق أول سعوديين، بينهما امرأة، الى محطة الفضاء الدولية.


بين الحاضرين، السعوديّة جواهر السبهان مع أبنائها الخمسة الذين كانوا يلوّحون بأعلام بلادهم مع بدء العدّ التنازلي لانطلاق صاروخ "فالكون 9" من إنتاج "سبايس إكس" الذي يقلّ رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي، أول امرأة سعوديّة تنطلق إلى الفضاء.


وقالت السبهان (34 عاما) التي ارتدت النقاب الأسود التقليدي لوكالة فرانس برس "أحبّ الفضاء والاستكشاف بشكل عام، وأحبّ أن يعرف أبنائي الفضاء وتفاصيل رحلاته ومميّزات استكشافه".


في الخيمة الكبيرة المستحدثة خصيصا للمناسبة والمكيّفة، صدحت أغا.


وتابعت السبهان "أحببت أن يشاهد أبنائي هذه اللحظة التاريخية لتنمو فيهم المشاعر الوطنية"، بينما التحف ابناها معاذ (11 عاما) وأفنان (9 سنوات) علم بلادهما.


وأضافت بحماس "اشعر بفخر واعتزاز. لدي مشاعر لا يمكن وصفها".


وتسمّر الحضور أمام شاشة كبيرة عرضت بثا حيا لمراسم انطلاق المهّمة الخاصة التي تُنظّمها شركة "أكسيوم سبايس" الأميركيّة، وكان بين الحضور العديد من الأطفال.


مع نهاية العدّ التنازلي للانطلاق، قال معلّق الحفل "تنطلق المملكة العربية السعودية نحو الفضاء"، فعلت صيحات وتصفيق، بينما كان كثيرون يسجلون صعود الصاروخ نحو الفضاء بهواتفهم المحمولة.


بين هؤلاء، المسوّق مساعد محمد (32) الذي وصف الأمر بـ"حلم كبير تحقق".


وقال الشاب الذي ارتدى الثوب الأبيض التقليدي بتأثر "هذه لحظة تعكس مستقبل أمة تريد تحقيق المستحيل".
والرحلة الفضائية جزء من استراتيجية المملكة المحافظة لتحسين صورة البلاد.


وأنشأت المملكة هيئة الفضاء السعودية في العام 2018 وأطلقت العام الماضي برنامجاً لإرسال روّاد فضاء إلى الفضاء.
وكانت السعودية أرسلت أحد مواطنيها إلى الفضاء في الماضي، إذ شارك الأمير السعودي سلطان بن سلمان، نجل العاهل السعودي الملك سلمان، في مهمة أميركية في 1985.


ليل الأحد، كان الأمير سلطان، أول عربي ومسلم يشارك في رحلة فضائية، أبرز الحاضرين في التجمع الذي نظمته هيئة الفضاء السعودية.


وقال الأمير سلطان لفرانس برس "نحن نشهد لحظة تاريخية".


وتابع "أتأمل تجربتي في الفضاء قبل سنوات طويلة وسعيد أنّ السعودية عادت مرة أخرى الى الفضاء"، وتابع "بإذن الله، هذه مجرد بداية".


وتصدّرت صور برناوي والقرني، وهما يرتديان ملابس روّاد الفضاء، اللوحات الإعلانية في الرياض.


ويضم طاقم المهمة الفضائية أيضا بيغي ويتسن، رائدة الفضاء السابقة في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التي توجهت إلى المحطة الدولية ثلاث مرات من قبل وستتولى قيادة المهمة، ورجل الأعمال الأميركي جون شوفنر الذي سيقود المركبة.


وسيمضي هذا الطاقم عشرة أيام على متن محطة الفضاء الدولية التي يتوقع أن يصل إليها الإثنين حوالى الساعة 13,30 بتوقيت غرينتش.


ويفترض أن يجري أفراد الطاقم الأربعة حوالى عشرين اختبارا أثناء إقامتهم واحد منها يتعلٌّ بدراسة سلوك الخلايا الجذعية في انعدام الوزن.


ويعكس انطلاق برناوي إلى الفضاء حجم الانفتاح الكبير الذي يشهده المجتمع السعودي حيث لم يكن مسموحا للمرأة مجرد قيادة السيارات حتى قبل أقل من خمس سنوات.


وقالت برناوي التي درست العلوم في مؤتمر صحافي خلال الأسبوع الجاري "من دواعي سروري وشرف كبير لي أن أكون أول رائدة فضاء سعودية".


وتابعت "إنها فرصة عظيمة أن أمثل بلادي، أن أمثل أحلامها".


بعد دقائق قليلة من انطلاق المهمة، كان سعوديون يوسّعون بالفعل دائرة أحلامهم.


وقال الشاب السعودي عبد الله العتيبي وهو يتابع بتركيز شديد تفاصيل الانطلاق "الخطوة القادمة هي الصعود إلى القمر باذن الله".

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة الإدارية بغزة تسمح بعقد المؤتمر العام لنقابة الصحفيين

غزة- "القدس" دوت كوم

سمحت المحكمة الإدارية في قطاع غزة، اليوم الإثنين، بعقد المؤتمر العام لنقابة الصحفيين الفلسطينيين دون إجراء الانتخابات، وتحديد جلسة للبت في القضية يوم الأربعاء المقبل الموافق 24/5/2023.


وكانت نقابة الصحفيين اعتبرت تدخل المحكمة الإدارية بأنه غير شرعي.


فيما طالب الحراك الصحفي بغزة سابقاً بمنع إجراء الانتخابات.

اقتصاد

الإثنين 22 مايو 2023 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

"راين إير" تعاود تحقيق الأرباح في خضم تدفق المسافرين وارتفاع الأسعار

لندن - (أ ف ب)

عاودت شركة الطيران الإيرلندية "راين إير" تحقيق الأرباح مدعومة بـ "انتعاش قوي للحركة" وأيضًا بارتفاع في الأسعار مع استمرار تدفق المسافرين على الرغم من التضخم.


وبلغت الأرباح الصافية لشركة النقل المنخفضة التكلفة 1,4 مليار يورو في السنة المالية 2022/23، بعدما سجلت خسارة بقيمة 355 مليونًا قبل عام، بينما ارتفعت تكاليف التشغيل بنسبة 75 بالمئة، حسبما أعلنت الاثنين.


وقال مدير "راين إير" مايكل أوليري، "شهدنا انتعاشًا قويًا جداً في حركة النقل ما بعد كوفيد"، وتسجل "حالياً زيادة بنسبة 13 إلى 14 بالمئة مقارنة بحجمها ما قبل كوفيد، لكن ما زالت الأرباح منخفضة قليلاً".


وأضاف أوليري "حُبست الناس لمدة عامين" جراء عمليات الإغلاق التي فُرضت بهدف مكافحة كوفيد-19 و"أرادوا معاودة السفر".


وحالياً، تضاعف حجم مبيعات "راين إير" وبلغ 10,8 مليار يورو، وزادت حركة المسافرين بنسبة 74 بالمئة لتصل إلى حوالي 170 مليون مسافر. وارتفعت الأسعار بنسبة 10 بالمئة عن مستوياتها ما قبل كوفيد.


وقال أولي أنيبابا المحلل في "ثيرد بريدج"، "إن الطلب الأوروبي على السفر الترفيهي هذا الصيف يبدو قوياً" و"على الرغم من تأثير التضخم على الإنفاق الاستهلاكي، يواصل المستهلكون الأوروبيون إعطاء الأولوية للسفر على أشكال الترفيه الأخرى".


وأضاف "حذرت راين إير وشركات طيران أخرى من أن عصر الأسعار المنخفضة جداً قد يكون اقترب من نهايته. ويجهزون الزبائن لزيادة محتملة في الأسعار".


وعاودت "راين إير" تحقيق الأرباح في المواسم الثلاثة الأولى، لكن أوضحت الشركة أنها بقيت في المنطقة الحمراء خلال الربع الرابع وحده، مع خسارة بقيمة 154 مليون يورو.


وتعتزم الشركة تنفيذ أكبر برنامج طيران في تاريخها هذا الصيف، ويشمل أكثر من 3 آلاف رحلة يومية، وتأمل في زيادة عدد ركابها بنسبة 10 بالمئة هذا العام ليبلغ 185 مليونًا.


وقال أولي أنيبابا "تشكل الفترات التي تشهد تراجعاً في الحركة لا سيما في الشتاء اختباراً حقيقياً لراين إير. فلملء طائراتها قد تضطر (الشركة) إلى تقديم تخفيضات" في هذا الوقت من العام.

عربي ودولي

الإثنين 22 مايو 2023 1:52 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة فاغنر تُعلن الانسحاب من باخموت بحلول الأول من حزيران

موسكو - (أ ف ب)

أعلنت مجموعة فاغنر المسلّحة الإثنين أنّ قواتها ستنسحب من باخموت بين 25 أيار/مايو والأول من حزيران/يونيو، وستسلّم موقعها إلى الجيش الروسي، بعد إعلانها عن السيطرة على هذه المدينة في شرق أوكرانيا.


وقال رئيس "فاغنر" يفغيني بريغوجين في مقطع فيديو مسجّل نشره مكتبه الإعلامي، "في الضواحي الغربية (لباخموت)، توجد خطوط دفاع. لذلك، ستغادر مجموعة فاغنر أرتيوموفسك (الاسم السوفياتي للمدينة) بين 25 أيار/مايو والأول من حزيران/يونيو".


وكان بريغوجين أعلن السيطرة على باخموت السبت، مؤكداً في الوقت ذاته أنّه سيسلّم السيطرة على المدينة للجيش الروسي في 25 أيار/مايو.


وقال بريغوجين، في إشارة إلى القيادة العسكرية الروسية التي ينتقدها بشدّة، "إذا لم يكن هناك عدد كافٍ من وحدات وزارة الدفاع (لاحتلال باخموت)، سيتوجّب تشكيل فوج من الجنرالات ومنحهم الأسلحة وسيكون كلّ شيء على ما يرام".


ولم تؤكّد كييف خسارة باخموت. وقال قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي الأحد، إنّ قواته لم تعد تسيطر إلّا على جزء "ضئيل" من المدينة، لكنّها تواصل التقدّم على جوانبها.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم على أسير من أريحا بالسجن لمدة عام

رام الله- "القدس" دوت كوم

حكمت محكمة إسرائيلية في "عوفر"، اليوم الإثنين، على الأسير عبد الحافظ عوضات (23 عامًا)، من مخيم عقبة جبر في أريحا، بالسّجن الفعليّ لمدة عام.


والأسير عوضات هو شقيق الشهيدين إبراهيم، ورأفت عوضات، اللذان اُستشهدا في السّادس من شباط الماضي، وهو نجل المعتقل الإداريّ وائل عوضات، المعتقل منذ 27 آذار الماضي.


‏وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الأسير عوضات في الأول من آذار الماضي، وفي حينه تعرض لتحقيقٍ قاسٍ.


‏علمًا أن عائلة عوضات تعرضت لعمليات تنكيل ممنهجة على مدار الفترة الماضية.


فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا قرب الحرم الإبراهيمي

الخليل- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، شاباً قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل.


وتعيق سلطات الاحتلال وصول المواطنين إلى الحرم الإبراهيمي من خلال ستة حواجز عسكرية وأبراج مراقبة تنتشر على مداخل أسواق البلدة القديمة، وساحات الحرم.

منوعات

الإثنين 22 مايو 2023 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

فنان عراقي ينشط للحفاظ على مركب "المشحوف" التراثي

بغداد - (أ ف ب)

تجوب نهر دجلة في بغداد مراكب "مشحوف" خشبية يقودها شبان عراقيون في مقتبل العمر دعما لجهود فنّان يسعى للحفاظ على هذه القوارب التقليدية التي تعود الى أيام السومريين.


ويؤكد الرسام والنحات رشاد سليم مؤسس جمعية "سفينة" غير الحكومية ضرورة إنقاذ "هذه الملامح الأساسية من حضارتنا التي لا تزال موجودة منذ أربعة أو خمسة آلاف سنين، من الانقراض".


والمشحوف هو مركب مصنوع من الخشب يتخذ شكل هلال رفيع ذي مقدمة ضيّقة تعلو عن سطح المياه، وهو حافظ على تصميمه "منذ عهد السومريين"، الذين حكموا جنوب بلاد ما بين النهرين منذ آلاف السنين، وفق سليم.


منذ 2018، بدأ الفنان البالغ 62 عاماً رحلة البحث على آخر صانعي المشحوف في العراق، قادته الى قرية الهوير بجنوب البلاد على مقربة من الأهوار، المسطحات المائية المدرجة على قائمة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي.


ولينتشل من غياهب النسيان هذا القارب المهدّد منذ عقود جراء انتشار المراكب التي تعمل بمحركات، دفع رشاد نحو إعادة صناعة المشحوف عبر التعاون مع أندية للألعاب المائية أو تأسيس فرق للشباب تعنى بالابحار على متن المشاحيف.


عند عصر يوم ربيعي في بغداد، تجمّع شباب في العشرينات من عمرهم لقيادة 18 من هذه القوارب خلال عرض أقيم كجزء من مهرجان ثقافي.


ضرب الشبان بمجاذيفهم يمنة ويسرةً للحفاظ على توازن المراكب لدى عبورها في مياه دجلة. بالنسبة الى كثيرين، هذه الرحلة هي جزء من تجربة لا تزال ناشئة، ومنهم عمر يوسف (21 عاما) الذي بدأ قبل شهر بقيادة "المشحوف" بعدما راكم خبرة على مدى خمسة أعوام في ركوب الأمواج الشراعية.


يقارن يوسف بين رياضة خبِرَها "تعتمد على الهواء ويجب الحفاظ (فيها) على توازن الجسم"، ورياضة يتعلّمها تحفّز على تحريك "الكتفين والذراعين".


لكن الأهم بالنسبة إليه هو أن المشحوف جزء "من تاريخ البلاد وحضارتها".


يوجد حاليا سبعة أندية مائية لكل منها ثمانية مراكب، تتوزع بين بغداد ومحافظة بابل (وسط) ومحافظات أخرى في جنوب العراق، أنشئت بفضل تمويل بريطاني أو من التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع ("ألِف").


وتسمح هذه المبادرة للشباب في أن "يتواصلوا مع البيئة"، وفق سليم الذي يبدي خشيته من الوضع "المرعب" للأنهار لجهة "ملوحة المياه والتلوث" في بلد يعاني من التغير المناخي والجفاف.


ويبدي سليم منذ عقود اهتماماً بالثقافة المحلية لبلاد الرافدين.


وترعرع هذا العراقي الألماني في وسط ثقافي، فعمّه هو النحات والرسام الشهير جواد سليم، أما والده فهو الفنان والدبلوماسي نزار سليم.


شارك رشاد في العام 2013، وعلى متن قوارب تقليدية، في حملة نظمتها منظمة "طبيعة العراق" غير الحكومية، حيث قطع 1200 كلم في دجلة من جنوب تركيا وحتى أقصى جنوب العراق.


ولم تكن تلك المغامرة الأولى التي يخوضها. في العام 1977، برعاية النروجي ثور هيردال، كان سليم أصغر أعضاء طاقم سفينة "دجلة" سناً، وهي سفينة ضخمة صنعت من القصب وقطعت 6800 كلم في البحر خلال 143 يوماً.


انطلقت تلك السفينة من جنوب العراق وعبرت الخليج وبحر العرب مروراً بالمياه المقابلة لباكستان وصولاً إلى جيبوتي، مستعيدة التواصل عبر البحار بين حضارات بلاد ما النهرين ومصر ووادي السند القديمة.

إضافة الى المشحوف، يرغب رشاد في إحياء مركب "القفّة" الدائري المصنوع من القصب ويمكن لقطره أن يتجاوز المترين.
لكن التحدي الأهم بالنسبة إليه حالياً هو إيجاد حلول مالية مستدامة أو خطة عمل للحفاظ على مشروعه وضمان "عمل للناس".


على بعد 400 كلم في جنوب العراق، يستذكر الأربعيني زهير ريسان كيف كان طفلاً يساعد والده وأشقاءه الأكبر سناً في تصنيع المشاحيف التي يتراوح طولها بين 5 إلى 11 متراً.


ويقول "لقد توقفنا منذ 30 عاماً"، لكنّ العمل عاد تدريجياً منذ نحو أربعة أعوام.


داخل مضيف تقليدي مبني من القصب، يقوم ريسان بنشر الألواح ويساعد ابن عمه في تثبيتها على قارب يقومان بتصنيعه. مع ذلك، لم يترك عمله كسائق شاحنة، فصناعة المراكب وحدها لا تكفي.


ويقول ريسان، وهو أب لثمانية أطفال، "لا أستطيع أن أغطي مصاريف البيت"، مضيفاً "الطلب غير كافٍ".


ويتابع "دول تأتي بحثاً عن هذا التراث ولتشجيع إحيائه. لماذا لا نقوم نحن أنفسنا بذلك؟".

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير حاشدة تشيع جثامين الشهداء الثلاثة في نابلس

نابلس -"القدس" دوت كوم

شيعت جماهير فلسطينية حاشدة، اليوم الإثنين، جثامين الشهداء الثلاثة، فتحي جهاد رزق (30 عاماً)، عبد الله يوسف أبو حمدان (24 عاماً)، محمد بلال زيتون (32 عاماً) في نابلس.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى رفيديا، وصولاً إلى الدوار الرئيس وسط المدينة، ومن ثم إلى منازل الشهداء في مخيم بلاطة، لإلقاء نظرة الوداع عليهم.


وأدَّى المشيعون الصلاة على الشهداء في مسجد عباد الرحمن، ومن ثم ووريت الجثامين الثرى في مقبرة المخيم.


وردد المشيعون الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا، داعين الى تجسيد الوحدة الوطنية ليتمكن شعبنا من التصدي لجرائم الاحتلال وعدوانه المستمر.


وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت مخيم بلاطة فجر اليوم، الأمر الذي أدى إلى استشهاد الشبان الثلاثة، وإصابة 6 آخرين على الأقل، جروح أحدهم حرجة، وتفجير عدد من المنازل.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية": نواصل حراكنا للإفراج الفوري عن الأسير وليد دقة

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الإثنين، أنها تواصل حراكها السياسي والدبلوماسي مع الجهات الدولية والأممية، لفضح جريمة الاحتلال بحق الأسير المريض وليد دقة، خاصة في ظل تدهور وضعه الصحي وتفاقمه، وعدم امتثال سلطات الاحتلال للمواثيق الدولية وإصرارها على استخدام سياسة الإهمال الطبي المتعمد كجزء من سياسة الاضطهاد التي تمارسها بحق الأسرى.


وطالبت الوزارة في بيان لها، للتحرك العاجل مع الجهات المعنية كافة لشرح تفاصيل معاناة الأسير وليد وغيره من الأسرى المرضى، والضغط الدولي الحقيقي على الحكومة الإسرائيلية للإفراج الفوري عنه.

عربي ودولي

الإثنين 22 مايو 2023 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

تواصل القتال في السودان قبل ساعات من هدنة مرتقبة

الخرطوم - (أ ف ب)

يتوقّع بأن يدخل وقف لإطلاق النار في السودان حيز التنفيذ مساء الاثنين بين الطرفَين المتنازعين على السلطة اللذين يواصلان القتال حتى اللحظة رغم تأكيدهما نيتهما احترام الهدنة.


الأحد، أعلنت الولايات المتحدة والسعوديّة في بيان مشترك أنّ ممثّلي الجيش السوداني وقوّات الدعم السريع وافقوا على وقف لإطلاق النار مدّته أسبوع يبدأ الساعة 19,45 بتوقيت غرينتش الاثنين.


أعلن كلّ من الطرفَين في بيان أنهما يريدان احترام هذه الهدنة التي رحّبت بها الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد). لكن خلال أكثر من خمسة أسابيع من الحرب، تعهّد الطرفان وقف إطلاق النار أكثر من عشر مرات لكن سرعان ما تم انتهاكه.


في ولاية غرب دارفور، قال آدم عيسى لوكالة فرانس برس عبر الهاتف "نحن لا نثق بالأطراف المتصارعة (...) نريد وقفًا نهائيًا لإطلاق النار وليس هدنة موقتة".


وقال أحد سكان الخرطوم "أهم ما في الأمر ليس فقط الإعلان عن هدنة إنما احترامها وضمان ممرات آمنة للغذاء والمساعدات".


منذ 15 نيسان/أبريل، يشهد السودان نزاعًا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو تسبب بمقتل نحو ألف شخص غالبيتهم مدنيون ودفعت أكثر من مليون سوداني إلى النزوح أو اللجوء إلى بلدان مجاورة.


وخلّفت الحرب الدائرة خسائر فادحة في البنية التحتيّة، إذ خرجت معظم المستشفيات عن الخدمة، سواء في الخرطوم أو إقليم دارفور غربيّ البلاد حيث يشتدّ القتال أيضًا.


وأجبِر الأشخاص الذين لم يتمكّنوا من الفرار من سكّان العاصمة البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة تقريبا على ملازمة منازلهم بلا ماء أو كهرباء.


في بلد مصارفه مغلقة وقوافل الإمدادات فيه تتعطّل بسبب الغارات الجوية ونيران المدفعية والمعارك الثقيلة بين المباني في الأحياء السكنية، يتفاقم شح الغذاء فيما دُمّرت معظم مصانع الأغذية الزراعية أو نُهبت.


وتطالب الطواقم الإنسانية منذ أسابيع بتأمين ممرات آمنة لنقل الأدوية والوقود والمواد الغذائية في محاولة لتوفير بعض الخدمات التي تشهد تدهورا منذ عقود.


والأحد، جدّد مسؤول الشؤون الإنسانيّة في الأمم المتحدة مارتن غريفيث دعوته إلى "إيصال المساعدة الإنسانيّة في شكل آمن"، فيما يحتاج أكثر من 25 مليون من سكان السودان - أي أكثر من نصف السكان البالغ عددهم 45 مليون نسمة تقريبًا - إلى مساعدات.


وفي حال استمرار الحرب، قد يلجأ مليون سوداني إضافي إلى الدول المجاورة، وفق الأمم المتحدة. وتخشى هذه الدول انتقال عدوى الاقتتال.


وكان البيان الأميركي السعودي المشترك أكّد أنّه "خلافا لوقف إطلاق النار السابق، تمّ التوقيع من قِبَل الطرفين على الاتّفاقيّة التي تمّ التوصّل إليها في جدّة، وستدعمُها آليّة لمراقبة وقف إطلاق النار مدعومة دوليًّا" من السعودية والولايات المتحدة والمجتمع الدولي.


وقال حسين محمد المقيم في مدينة بحري شماليّ الخرطوم لوكالة فرانس برس "نأمل هذه المرة في أن يُراقب الوسطاء تنفيذ" الاتّفاق، مشيرا إلى أن هذه الهدنة قد تُتيح "فرصة جيّدة حتى تُراجع والدتي المريضة الطبيب".


من جهتها، تأمل سوسن محمد أن ترى أهلها من جديد، وقالت لوكالة فرانس برس "يعيشون في الشمال وأعيش أنا في الجنوب، لم أرهم منذ الخامس من نيسان/أبريل".


في الفاتيكان، دعا البابا فرنسيس "المجتمع الدولي إلى بذل قصارى جهده (...) للتخفيف من معاناة السكان".


ووصل السودان إلى مهرجان كان السينمائي أيضًا، حيث كان المخرج محمد كردفاني أول مخرج سوداني ينافس فيلمه في المهرجان العالمي في نسخته السادسة والسبعين.


وقال كردفاني إنه "يتشرّف ويشعر بالفخر وبالسعادة (...) لكن بالذنب أيضًا" لأن "هناك أشخاصًا يحاولون الهروب من القنابل فيما أقف أنا على السجادة الحمراء".


وكان الحليفان السابقان سيطرا على السلطة كاملة في انقلاب العام 2021 أطاحا خلاله بالمدنيين الذين كانوا يتقاسمون السلطة معهم منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير في العام 2019. لكن الخلافات ما لبثت أن بدأت بينهما حول مسألة دمج هذه القوات في الجيش.


والجمعة، أقال قائد الجيش عبد الفتاح البرهان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو من منصب نائب رئيس مجلس السيادة (أعلى سلطة سياسية حاليا في البلاد) وقرر تعيين مالك عقار في المنصب. كذلك، عيّن ثلاثة من حلفائه في مناصب عسكرية رفيعة.


ووقّع مالك عقار عام 2020 ومعه قادة حركات تمرّد، اتفاق سلام مع الخرطوم، وهو عضو في مجلس السيادة منذ شباط/فبراير 2021.


وأعلن في بيان أصدره السبت أنه مصمّم على السعي إلى "إيقاف هذه الحرب" والدفع باتّجاه مفاوضات.


ويُتوقّع أن يلقي المبعوث الأممي إلى السودان فولكر بيرتيس كلمة أمام مجلس الأمن الدولي الاثنين.