فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

غموض يكتنف مصير الأسد في موسكو بعد مطالب بتسليمه

يناقش تقرير فرنسي مصير بشار الأسد بعد مرور عام على انتقاله إلى موسكو، مع التركيز على احتمالات تسليمه إلى دمشق بناءً على مطالب الحكومة السورية الجديدة.

يشكل مصير الأسد، الذي اختفى عن الأنظار منذ وصوله إلى روسيا مع عائلته، أحد أهم الرهانات في العلاقة المتجددة بين موسكو ودمشق.

تقتصر المعلومات المتوفرة حول وضع الأسد وعائلته في موسكو على شهادات متفرقة، لكن غيابه الظاهر لا ينفي تأثيره السياسي غير المباشر في العلاقات الروسية السورية.

يُعتقد أن الأسد غادر سوريا ومعه ثروة تقدر بنحو 250 مليون دولار، وقد استثمر في عقارات فاخرة في موسكو منذ سنوات.

أكدت تقارير إعلامية أن الأسد يقيم في عدة شقق في مبنى راقٍ بمنطقة المال في موسكو، وأنه يزور أحيانًا مركزًا تجاريًا في الطابق الأرضي.

تشير التقارير إلى أن تحركات الأسد محدودة، وأنه يزور بانتظام منزلاً ريفيًا بالقرب من موسكو يخضع لحراسة مشددة.

رافق الأسد إلى موسكو أفراد عائلته وبعض المقربين، بينما توجه آخرون إلى لبنان ودول الخليج. ويُذكر أن نحو ألف شخص فروا إلى روسيا مع انهيار النظام في سوريا، بمن فيهم عسكريون ومسؤولون وعناصر أمن.

من بين أبرز مرافقي الأسد شقيقه الأصغر ماهر، المتهم بارتكاب جرائم قتل وجرائم ضد الإنسانية. كما انتقلت أسماء الأسد إلى موسكو مع زوجها، بعد الإعلان عن إصابتها بسرطان الدم النخاعي الحاد.

تضاربت الأنباء حول رغبة أسماء الأسد في السفر إلى لندن لتلقي العلاج، وتقديمها طلب طلاق بهدف الانتقال إلى بريطانيا، لكن الكرملين نفى صحة هذه المعلومات.

تستبعد مصادر إمكانية تسليم الأسد إلى دمشق، على الرغم من طرح هذه القضية في المحادثات بين البلدين. وكان رئيس الحكومة السورية الجديد قد أعلن أن سوريا ستستخدم كل الوسائل القانونية لمحاكمة الأسد.

زار رئيس الحكومة السورية موسكو وطلب تسليم الأسد، لكن الجانب الروسي لم يؤكد وجود مثل هذا الطلب. ويُذكر أن مصير الأسد طُرح في اتصال هاتفي بين بوتين والرئيس السوري، حيث طلب الأخير تسليم بشار مقابل بقاء القاعدتين الروسيتين في طرطوس وحميميم.

يرى خبراء أن موسكو لم تنظر بجدية في هذا الطرح، وأن الرئيس الروسي لن يسلم حليفًا سابقًا يحمل أسرار التدخل الروسي في سوريا. ويعتقد المراقبون أن رئيس الحكومة السورية طرح هذه المسألة لأهداف سياسية داخلية.

أفادت تقارير بوقوع محاولة اغتيال غامضة استهدفت بشار الأسد، حيث نُقل إلى المستشفى في حالة حرجة إثر محاولة تسميم، لكن موسكو نفت الحادث. وتشير هذه الأحداث إلى أن الأسد قد لا يكون آمنًا في منفاه.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

ضحايا وفيضانات في السليمانية شمالي العراق

شهدت محافظة السليمانية في إقليم كردستان شمالي العراق، يوم الثلاثاء، فيضانات وسيول أدت إلى خسائر بشرية.

أفادت مصادر رسمية بوفاة شخصين وإصابة خمسة آخرين نتيجة هذه الفيضانات التي اجتاحت مناطق مختلفة من المحافظة.

نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مصادر في الدفاع المدني بالإقليم أن الضحايا سقطوا في مدينة جمجمال التابعة لمحافظة السليمانية.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

الرياض تستضيف المنتدى الدولي الأول للقطاع غير الربحي وتطلق مبادرات نوعية

اختتمت فعاليات المنتدى الدولي الأول للقطاع غير الربحي (Beyond Profit) في الرياض، وشهد إطلاق مبادرتين متميزتين وتوقيع 43 اتفاقية ومذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير القطاع.

أعلن المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي عن اختتام أعمال المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام، بحضور شخصيات بارزة من القطاعين العام والخاص وغير الربحي، وبرعاية وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

شارك في المنتدى ممثلون عن منظمات دولية، ومؤسسات مانحة، ورواد أعمال اجتماعية، وقادة في مجال المسؤولية الاجتماعية، حيث تجاوز عدد الحضور 3800 مشارك ومتحدث.

تضمن المنتدى أكثر من 30 جلسة حوارية شارك فيها أكثر من 100 متحدث محلي ودولي، بالإضافة إلى برنامج تنفيذي وورش عمل تجاوز عددها 25 ورشة، ناقشت مستقبل القطاع غير الربحي وتعزيز تأثيره الاقتصادي والاجتماعي.

أطلق المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي مبادرتين جديدتين خلال المنتدى، وهما مبادرة تأمين القطاع غير الربحي (وسق) ومبادرة جوائز البحث في القطاع غير الربحي، بهدف دعم العاملين في القطاع وتحفيز المعرفة وتعزيز الابتكار.

شهد المنتدى توقيع أكثر من 43 اتفاقية ومذكرة تعاون وتفاهم في مجالات التطوير المؤسسي والبحث العلمي وتنمية القدرات والتحول الرقمي وإدارة البيانات، بهدف توسيع الشراكات وتمكين المنظمات غير الربحية.

دشن المركز شبكة تطوع الشركات وتأسيس إدارات التطوع في القطاع الخاص، لتعزيز الربط بين مختلف القطاعات وزيادة المساهمة ذات الأثر الاجتماعي، من خلال إعداد أدلة تطبيقية ومبادرات نوعية.

أصدر المركز 29 شهادة استثمار اجتماعي للمنظمات غير الربحية، في إطار تفعيل قواعد الاستثمار ذي الأثر الاجتماعي التي تهدف إلى تنظيم إصدار الشهادات وتشجيع المنشآت على التوجه نحو الاستثمار الاجتماعي.

تخلل المنتدى حفل الجائزة الوطنية للعمل التطوعي، حيث تم تكريم 37 فائزا ضمن 31 جائزة موزعة على أربعة مسارات مختلفة.

أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، أحمد بن علي السويلم، أن تنظيم المنتدى يعكس الاهتمام والدعم الكبيرين اللذين يحظى بهما القطاع غير الربحي من القيادة الرشيدة، وأشار إلى دوره في تحقيق التنمية المستدامة وبناء مجتمع حيوي.

أوضح السويلم أن المنتدى يمثل منصة عالمية لتوسيع آفاق التعاون والشراكات، ويعزز مكانة المملكة كمركز دولي للابتكار والتأثير الاجتماعي، ويهدف إلى إعادة تصور دور القطاع غير الربحي كمحرك للتقدم الإنساني.

تزامن اختتام المنتدى مع اليوم العالمي للتطوع، مما شكل فرصة لإبراز الدور المحوري للمتطوعين في القطاع غير الربحي، وتقديم صورة جديدة تتقدم فيها المملكة نحو بناء منظومة تطوعية أكثر تنظيما وتأثيرا.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

الصادرات الألمانية تسجل ارتفاعًا طفيفًا مدفوعة بالتجارة مع الاتحاد الأوروبي

شهدت الصادرات الألمانية ارتفاعًا طفيفًا في شهر أكتوبر الماضي، مدعومة بشكل أساسي بالنشاط التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي، في حين سجلت الصادرات إلى كل من الولايات المتحدة والصين انخفاضًا ملحوظًا.

أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الاتحادي أن الصادرات الألمانية قد ارتفعت بنسبة طفيفة بلغت 0.1% في شهر أكتوبر مقارنة بالشهر الذي سبقه، سبتمبر.

يأتي هذا التحسن الطفيف في الصادرات مخالفًا لتوقعات الخبراء الاقتصاديين الذين توقعوا انخفاضًا بنسبة 0.5%، وذلك وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز.

في المقابل، انخفضت الواردات الألمانية بنسبة 1.2% على أساس شهري معدل موسميًا، وهو ما يشير إلى أن استقرار الصادرات، أو حتى تحسنها، يمكن أن يدعم تعافي القطاع الصناعي الألماني.

سجل الميزان التجاري الخارجي فائضًا قدره 16.9 مليار يورو (19.68 مليار دولار) في أكتوبر، مقارنة بـ 15.3 مليار يورو في سبتمبر و 14.6 مليار يورو في أكتوبر من العام الماضي.

ارتفعت الصادرات الألمانية إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 2.7% على أساس شهري، في حين انخفضت صادرات السلع إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي بنسبة 3.3%.

شهدت الصادرات إلى الولايات المتحدة انخفاضًا بنسبة 7.8% مقارنة بالشهر السابق، بينما انخفضت الواردات من الولايات المتحدة بنسبة 16.6%.

كما انخفضت الصادرات الألمانية إلى الصين بنسبة 5.8% خلال الفترة نفسها.

يتوقع البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) أن يشهد الإنتاج الألماني توسعًا مرة أخرى بين أكتوبر وديسمبر، مدعومًا بزيادة الإنفاق الحكومي وتخفيضات أسعار الفائدة الأخيرة التي أقرها البنك المركزي الأوروبي.

إلا أن الاقتصاد الألماني لا يزال يواجه صعوبات وتحديات، بما في ذلك تزايد المنافسة من الصين، بالإضافة إلى المشكلات القائمة منذ فترة طويلة مثل البيروقراطية المفرطة ونقص العمالة الماهرة.

تشير أحدث التقديرات إلى أن توقعات النمو للعام المقبل ستبقى أقل من 1%، مما يؤكد حجم التحدي المتمثل في استعادة التوسع الاقتصادي المنشود. وقد حث الاقتصاديون وممثلو قطاع الأعمال الحكومة على تسريع وتيرة الإصلاحات بهدف تحسين بيئة الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية العالمية للاقتصاد الألماني.

صحة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: الجمهور يفضل الذكاء الاصطناعي في تشخيص السرطان على الحالات الصحية العامة

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن غالبية الناس يترددون في الاعتماد على ChatGPT وغيره من أدوات الذكاء الاصطناعي لتشخيص حالاتهم الصحية، لكنهم يبدون تفاؤلًا بشأن استخدام هذه التقنيات في الكشف عن السرطان.

تم عرض نتائج هذه الدراسة خلال الاجتماع السنوي لجمعية تحليل المخاطر الذي عقد في واشنطن العاصمة في الفترة من 7 إلى 10 ديسمبر.

ركزت الدراسة، التي قادها الدكتور مايكل سوبوليف من معهد شايفر للسياسات العامة والخدمة الحكومية بجامعة جنوب كاليفورنيا، والدكتورة باتريشيا سليبودا من كلية باروخ بجامعة مدينة نيويورك، على آراء الجمهور حول الذكاء الاصطناعي، وبالتحديد الثقة والفهم والإمكانات والحماس والخوف منه، في مجال تشخيص السرطان، وهو من أبرز استخدامات الذكاء الاصطناعي في الطب.

اعتمدت الدراسة على بيانات من استبيانين وطنيين لتقييم العلاقة بين استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT والثقة العامة في الذكاء الاصطناعي الطبي، وقبول أداة تشخيصية قائمة على الذكاء الاصطناعي لسرطان عنق الرحم. وأظهرت النتائج الرئيسية أن:

غالبية الناس ما زالوا يثقون بالأطباء أكثر من الذكاء الاصطناعي، حيث صرح 17% فقط من المشاركين بأنهم يثقون بالذكاء الاصطناعي بنفس قدر ثقتهم بالخبير البشري في تشخيص المشاكل الصحية.

الأشخاص الذين لديهم تجربة في استخدام الذكاء الاصطناعي (مثل ChatGPT) لديهم نظرة أكثر إيجابية تجاه تطبيقه في المجال الطبي، حيث عبروا عن فهم أفضل وحماس وثقة أكبر باستخدامه في الرعاية الصحية. (55.1% من المشاركين سمعوا عن ChatGPT لكنهم لم يستخدموه، بينما 20.9% سمعوا عنه واستخدموه بالفعل).

أظهرت الدراسة أن الناس ينظرون إلى الذكاء الاصطناعي في مجال تشخيص السرطان بأمل وتفاؤل، فعندما علم المشاركون بوجود أداة ذكاء اصطناعي تساعد في الكشف المبكر عن السرطان، اعتقد معظمهم أنها تحمل إمكانات كبيرة وأبدوا حماسًا أكبر من الخوف.

أوضحت الدكتورة سليبودا أن الأبحاث تشير إلى أن التعرض للذكاء الاصطناعي، حتى بشكل بسيط، يمكن أن يزيد من راحة الناس وثقتهم به، وأن الإلمام بالتقنيات الجديدة يلعب دورًا هامًا في تقبلها.

في الاستطلاع الأول، سُئل المشاركون عما إذا كانوا قد سمعوا بتقنيات الذكاء الاصطناعي أو استخدموها، وأجابوا على أسئلة حول ثقتهم العامة بها في تشخيصات الصحة.

في الاستطلاع الثاني، تم عرض سيناريو عملي على المشاركين حول تطوير نظام ذكاء اصطناعي لتحليل الصور الرقمية لعنق الرحم للكشف عن التغيرات التي تسبق السرطان. ثم قام المشاركون بتقييم خمسة عناصر لقبول هذه الأداة التشخيصية، وهي الفهم والثقة والحماس والخوف والإمكانات.

أظهر تحليل النتائج أن الإمكانات كانت الأعلى تقييمًا، تليها الحماس والثقة والفهم والخوف.

أشار الدكتور سوبوليف إلى أنهم فوجئوا بالفجوة بين النظرة العامة للناس للذكاء الاصطناعي وشعورهم تجاهه في مثال واقعي، وأن النتائج تظهر أن التعرف على أمثلة واقعية محددة يمكن أن يساعد في بناء الثقة بين الناس والذكاء الاصطناعي في مجال الطب.

صحة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: قلة النوم قد تقصر العمر وتفوق تأثير النظام الغذائي والرياضة

أظهرت دراسة جديدة من جامعة أوريغون للصحة والعلوم في الولايات المتحدة أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً قد يقلل من متوسط ​​العمر المتوقع.

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة "سليب أدفانسيس"، حيث قام الباحثون بتحليل بيانات وطنية واسعة النطاق للبحث عن الروابط بين أنماط النوم ومتوسط ​​العمر المتوقع في مختلف المقاطعات. وقارنوا البيانات المتعلقة بمتوسط ​​العمر المتوقع على مستوى المقاطعة مع بيانات المسح التي جمعتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بين عامي 2019 و2025.

أظهرت النتائج أن النوم كان له تأثير أكبر على متوسط ​​العمر المتوقع مقارنة بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية والشعور بالوحدة، باستثناء التدخين.

أكد الدكتور أندرو ماك هيل، الباحث الرئيسي والأستاذ المشارك في كلية التمريض بجامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم، على أهمية النوم، مشيراً إلى أن الناس يجب أن يسعوا للحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة.

أجرى هذا البحث بشكل أساسي طلاب الدراسات العليا في مختبر النوم وعلم الأحياء الزمني والصحة بكلية التمريض بجامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم.

على الرغم من أن العلماء كانوا على دراية بأهمية النوم الكافي للصحة، إلا أن الباحثين فوجئوا بقوة العلاقة بين النوم ومتوسط ​​العمر المتوقع. فقد تبين أن تأثير قلة النوم على متوسط ​​العمر المتوقع يفوق تأثير النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

أوضح ماكهيل أن هذه النتائج منطقية للغاية، لكن من المدهش رؤية هذا التأثير القوي في النماذج. وأضاف أنه على الرغم من إدراكه للفوائد الصحية للنوم، إلا أن قوة العلاقة بين النوم الكافي ومتوسط ​​العمر المتوقع كانت لافتة للنظر.

على الرغم من أن الدراسات السابقة أظهرت أن قلة النوم تزيد من خطر الوفاة، إلا أن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تكشف عن ارتباطات سنوية بين النوم ومتوسط ​​العمر المتوقع في كل ولاية أمريكية. ولأغراض النمذجة، عرف مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) النوم الكافي بأنه سبع ساعات على الأقل في الليلة، وهو ما توصي به الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم.

وجد الباحثون علاقات واضحة بين النوم ومتوسط ​​العمر المتوقع في كل عام وفي معظم الولايات الأمريكية.

لم يتناول التحليل الإحصائي أسباب تأثير قلة النوم على متوسط ​​العمر المتوقع، لكن ماكهيل أشار إلى أن النوم يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي ووظائف الدماغ.

أكد ماكهيل على ضرورة إعطاء الأولوية للنوم بنفس القدر الذي نوليه لغذائنا وممارسة الرياضة. وأضاف أن الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً يحسن المزاج ويطيل العمر.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

نوافذ دمشق: كيف تحولت إلى منصة إخبارية أثناء الثورة السورية؟

في ليلة وصفت بـ "ليلة التحرير"، كانت دمشق تعيش في عزلة تامة، حيث انقطعت الكهرباء وخدمة الإنترنت، وتوقفت وسائل الاتصال الحديثة. في المقابل، اكتفى التلفزيون الرسمي بعرض برامج طبيعية، متجاهلاً اقتراب الثوار من مشارف العاصمة.

بينما كان العالم الخارجي يتابع الأحداث في سوريا عبر شاشات التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي، كان الوضع في الداخل مختلفًا تمامًا. ففي الأزقة الضيقة والمباني الرمادية، أصبحت النوافذ هي المصدر الوحيد للأخبار، وتحولت إلى أكبر غرفة أخبار شعبية في البلاد.

يسلط تقرير الضوء على دور النوافذ في نقل الأخبار في سوريا قبل سقوط نظام بشار الأسد ووصول قوات ردع العدوان إلى العاصمة السورية.

خلف تلك النوافذ، اختبأت عيون الشهود الذين وثقوا بصمت انسحاب جنود النظام وتخليهم عن معداتهم العسكرية في الظلام.

في ظل الانتظار والترقب، ابتكر السكان لغة مشفرة للتواصل عبر النوافذ، حيث كانت كلمة واحدة مثل "وصلوا ولا لسا" كافية لنقل المعلومات.

كان الناس يطلون من النوافذ كل بضع دقائق للتأكد من أي تطورات جديدة، ثم يعودون بسرعة خوفًا من اكتشافهم. حتى المباني المقابلة كانت تشهد عيونًا تراقب بصمت من خلف الزجاج، ترصد وتنتظر.

ظل الخوف مسيطرًا حتى وصل الخبر اليقين: دمشق تحررت. عندها، تغير المشهد تمامًا، وبدأت النوافذ التي كانت تطل بحذر تنفتح على مصراعيها، وخرجت الوجوه لتتنفس الفرح.

لم تعد النوافذ مجرد جزء من واجهة المدينة، بل تحولت إلى منصات لإعلان الحرية، ونقاط مراقبة، ومساحات لنشر الأخبار الحقيقية من قلب الحدث.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

تجربة طبيب سوداني في ظل الحرب: من الفاشر إلى الأمان

سلط مقال حديث الضوء على تجربة الطبيب السوداني الأميركي محمد إبراهيم، الذي اضطر لمغادرة مدينته الفاشر في دارفور بعد تعرض أسرته ومدينته لقصف عسكري مكثف من قوات الدعم السريع، مما جعل تقديم الرعاية الصحية أمراً شبه مستحيل.

أكد محمد أنه لم يترك عمله في المستشفى السعودي حتى بعد نزوح عائلته، حيث ظل ملتزماً بمهنته رغم المخاطر، مشيراً إلى أنه لم يستطع ترك مرضاه دون رعاية، فقد كانت المدينة بيته لمدة 28 عاماً.

أوضح أن الوضع في المستشفى تدهور بشكل مأساوي بحلول يوليو، حيث فقد المستشفى 70% من كوادره الطبية، وبقي 11 طبيباً فقط لخدمة 260 ألف نسمة، نصفهم من الأطفال.

أشار الطبيب إلى صعوبة تقديم الرعاية الطبية في ظل الحرب، مضيفاً أنهم عملوا لساعات طويلة متواصلة، مع نقص حاد في الإمدادات، حيث كانوا يستخدمون المعدات الواقية فقط للعمليات الجراحية.

تحدث المقال عن سقوط الفاشر في يد قوات الدعم السريع في أكتوبر، حيث عم الخوف بين الناس الذين بدأوا بالركض بحثاً عن مأوى، بينما كانت القوات تطلق النار على من يحاول الهرب.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:49 مساءً - بتوقيت القدس

تحركات إسرائيلية مشبوهة: إخلاء قواعد عسكرية بالضفة تمهيدًا للاستيطان

أكد الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري أن قيام إسرائيل بنقل عدد من قواعدها العسكرية من مناطق الضفة الغربية المحتلة إلى داخل حدود الخط الأخضر ليس مجرد إجراء روتيني، بل هو خطوة مدروسة تهدف إلى تجهيز هذه المواقع لتحويلها إلى مستوطنات جديدة، وذلك في إطار خطة توسع استيطاني متسارعة.

وأوضح الدويري أن هذه التحركات تأتي نتيجة لتلاقي المصالح العسكرية والسياسية داخل المؤسسة الحاكمة في إسرائيل، حيث يتولى قيادة المنطقة الوسطى شخصيات من المستوطنين تتبنى رؤية تتفق مع مشروع الحكومة اليمينية المتطرفة، الذي يسعى إلى الاستيلاء على أكبر مساحة ممكنة من أراضي الضفة الغربية.

يتزامن هذا التصعيد مع حملة اقتحامات إسرائيلية مكثفة للمدن والبلدات الفلسطينية، بما في ذلك مدن نابلس ورام الله والخليل وبيت لحم، وقد شملت هذه الاقتحامات إطلاق نار، وتنفيذ اعتقالات واسعة، وهدم للمنازل، واعتداءات من قبل المستوطنين، مما يعكس توسع نطاق السيطرة الإسرائيلية على الأرض الفلسطينية.

وأشار الدويري إلى أن إسرائيل تستخدم مجموعة متنوعة من المسارات القانونية لضمان شرعنة الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، مثل تصنيف الأراضي كـ"أراضي دولة" أو "أراضي غائبين"، بالإضافة إلى استخدام ذرائع مثل "المصلحة العامة" أو الحاجة الأمنية والعسكرية، وذلك قبل تحويل هذه المناطق إلى بنى تحتية استيطانية دائمة.

وأوضح الدويري أن نقل المواقع العسكرية من الضفة الغربية إلى داخل الخط الأخضر يعتبر جزءًا من آلية "التدوير الاستيطاني"، حيث يتم إخلاء المواقع العسكرية الحالية بهدف تحويلها إلى نقاط استيطانية، تمهيدًا لإعلانها لاحقًا كمستوطنات دائمة.

وتتزامن هذه الخطوة مع اعتداءات واسعة شنها المستوطنون خلال الأيام القليلة الماضية، والتي شملت حرق منازل ومركبات في مدن الخليل وبيت لحم وسلفيت، بالإضافة إلى عمليات هدم قسرية واعتقالات في القدس ورام الله ومناطق أخرى في الضفة الغربية.

وأشار الدويري إلى أن إسرائيل ستستغل أي نشاط للمقاومة الفلسطينية في المرحلة المقبلة لتبرير إعادة إنشاء مواقع عسكرية جديدة داخل الضفة الغربية، وذلك بالاستناد إلى قوانين تسمح بالسيطرة على الأراضي الفلسطينية بحجة الحاجة العسكرية، وهو ما يعني مضاعفة عدد النقاط الاستيطانية بصورة غير مباشرة.

وأكد الدويري أن ما يتم الإعلان عنه بشأن إنشاء 17 مستوطنة جديدة خلال السنوات المقبلة قد يتحول إلى رقم مضاعف، وذلك نظرًا لأن إعادة انتشار الجيش الإسرائيلي ستستخدم كذريعة لإقامة نقاط استيطانية إضافية قد تصل إلى 34 نقطة خلال فترة قصيرة.

تأتي تصريحات الدويري في ظل تصاعد العمليات الميدانية الإسرائيلية، بما في ذلك اقتحام جامعتي القدس وبيرزيت واعتقال حراس ومواطنين، بالإضافة إلى مداهمات في جنين وأريحا والخليل، وهدم مواقع سكنية وأراض زراعية، وذلك ضمن سياسة إسرائيلية ممنهجة تهدف إلى تثبيت السيطرة وتوسيع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

صحة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة تكشف: المخ يغير شبكاته العصبية 5 مرات خلال حياة الإنسان

تتطور أفكارنا وأذواقنا وقدراتنا الإبداعية والابتكارية على مدار مراحل حياتنا المختلفة، وقد حدد العلماء مراحل معينة لتطور بنية الدماغ من الطفولة إلى الشيخوخة. توصل فريق بحثي في بريطانيا إلى أن الدماغ يعيد تشكيل اتصالاته العصبية بشكل كامل خمس مرات خلال حياة الإنسان، مما يؤدي إلى تغييرات متوقعة في مختلف المراحل العمرية.

وفقًا للدراسة التي نُشرت في دورية Nature Communications العلمية، تحدث نقاط التحول في الشبكة العصبية للدماغ في المتوسط في الأعمار 9 و 32 و 66 و 83 عامًا، وتصاحبها اختلافات في طريقة تفكيرنا مع التقدم في السن.

تقول الباحثة أليكسا موسلي من جامعة كامبريدج البريطانية إن "هذه المراحل تكشف أدلة مهمة بشأن أفضل المهام التي يمكن أن ينهض بها الدماغ في مراحل العمر المختلفة، ومتى يكون الدماغ في أضعف حالاته، كما تساعدنا في فهم لماذا تتطور العقول بشكل مختلف في مراحل مهمة من العمر، مثل مواجهة صعوبات التعلم لدى الأطفال أو الخرف لدى كبار السن".

في إطار الدراسة، قام الفريق البحثي بتقييم قواعد بيانات تخص حوالي 3800 شخص تصل أعمارهم إلى تسعين عامًا ولا يعانون من أمراض عصبية، واستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي لرسم خريطة للوصلات العصبية في الدماغ عن طريق تتبع حركة جزيئات الماء داخل أنسجة الدماغ. وذكر الباحثون: "من خلال هذه التقنية، حددنا أربع نقاط تحول طوبولوجية على مدار العمر، وتحدث في الأعمار 9 و 32 و 66 و 83 عامًا بالتقريب".

تتميز كل مرحلة عمرية من المراحل الأربع ببداية حقبة جديدة من التطور مصحوبة بتغيرات مرتبطة بالعمر في تركيب الدماغ، ووفقًا للدراسة، فإن أطول هذه المراحل هي مرحلة البلوغ وتستمر لأكثر من ثلاثة عقود.

في المرحلة الأولى التي تبدأ من لحظة الولادة حتى سن التاسعة، تتباطأ وتيرة تكوين نقاط الاشتباك العصبي في دماغ الرضيع، مع الاحتفاظ بالوصلات الأكثر نشاطًا بين الخلايا العصبية، وتحدث أول نقطة تحول في عمر تسع سنوات وتكون مصحوبة بتغير مفاجئ في الوظائف المعرفية، وزيادة في خطر حدوث الاضطرابات العقلية، وفقًا للعلماء.

في المرحلة العمرية من تسعة إلى 32 عامًا، يدخل الدماغ البشري المرحلة الثانية، وتتفجر طاقاته بشكل فعلي، حيث تصقل شبكة الوصلات العصبية داخل الدماغ بشكل متزايد، حسبما يقول الفريق البحثي، وتتسم هذه المرحلة بسرعة الاتصال داخل الدماغ مع تحسن الأداء المعرفي. وتقول موسلي إن المراهقة هي الفترة الوحيدة في العمر التي تتزايد فيها الكفاءة العصبية.

يقول الفريق البحثي إن دماغ الإنسان يصل إلى ذروة الأداء في مطلع الثلاثينيات في المتوسط، وتمثل هذه المرحلة أهم نقطة تحول ملموسة في أعمارنا. وذكرت موسلي أنه "في عمر 32 عامًا تقريبًا، نلاحظ أكبر تغير في الوصلات العصبية وأهم تغيير في عملية التطور مقارنة بباقي نقاط التحول".

يختلف التوقيت الدقيق لهذه المرحلة من شخص لآخر، ويعتمد جزئيًا على عوامل ثقافية وتاريخية واجتماعية. وبالمقارنة مع المراحل السابقة، يتسم تركيب الدماغ في هذه المرحلة بالاستقرار، ويستمر على هذا الوضع قرابة ثلاثة عقود. ويقول الباحثون إن هذه المرحلة تتسم باستقرار في ارتفاع معدلات الذكاء والسمات الشخصية.

في سن 66 عامًا تقريبًا، تحدث نقطة التحول الأقل وضوحًا في الدماغ ولا تكون مصحوبة بتغييرات جذرية، حيث تصل عملية إعادة الهيكلة التدريجية لشبكات الدماغ إلى ذروتها. وتقول موسلي: "في هذا السن، يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية تؤثر على الدماغ مثل ارتفاع ضغط الدم".

تحدث نقطة التحول الأخيرة في حوالي سن 83 عامًا عندما يصل دماغ الإنسان إلى مرحلة الشيخوخة المتأخرة. وتبدأ الشبكات العصبية في التراجع. ونظرًا لعدم وجود مشاركين تتخطى أعمارهم 90 عامًا، فإن الدراسة امتدت فقط إلى هذه المرحلة السنية. ويأمل الفريق البحثي أن تتضمن الدراسات المستقبلية عينات أكبر وتختبر الفروق بين الجنسين.

يقول دنكان أستل، رئيس فريق الدراسة من جامعة كامبريدج: "إذا فهمنا أن التطور الهيكلي للدماغ ليس عملية مطردة، بل عدة نقاط تحول رئيسية، فإن ذلك سيساعدنا في إدراك متى وكيف تكون عملية التوصيل العصبي في الدماغ عرضة للاضطراب".

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق سراح تلاميذ مدرسة نيجيرية بعد أسابيع من الاختطاف

أعلنت "الجمعية المسيحية في نيجيريا" عن قرب لقاء نحو مئة طفل من طلاب مدرسة القديس ماري الكاثوليكية بأسرهم، وذلك بعد إطلاق سراحهم من قبضة مسلحين وإخضاعهم لفحوصات طبية دقيقة في ولاية النيجر الواقعة في قلب البلاد.

يأتي هذا الإفراج في أعقاب واحدة من أكبر عمليات الاختطاف الجماعي التي شهدتها نيجيريا منذ أكثر من عقد، حيث اقتحم مسلحون المدرسة الداخلية في 21 نوفمبر/تشرين الثاني، واختطفوا ما يزيد على 300 تلميذ و12 موظفًا، في حين تمكن نحو 50 طفلاً من الفرار، بينما لا يزال مصير أكثر من مئة مجهولاً.

أوضح المتحدث الرسمي باسم الجمعية، دانيال أتوري، أن الأطفال في طريقهم من مدينة مينا إلى قرية بابيري، حيث ينتظرهم ذووهم بفارغ الصبر. وفي السياق ذاته، ذكر أحد الآباء أنه تلقى اتصالاً يطلب منه التوجه إلى المدرسة لاستقبال ابنه البالغ من العمر 15 عامًا، معربًا عن أمله في ألا تتكرر مثل هذه الأحداث المأساوية.

على الرغم من الفرحة العارمة التي عمت الأوساط الشعبية إثر إطلاق سراح الطلاب، فإن العملية أثارت العديد من التساؤلات حول كيفية تنفيذها. فلم يكشف الرئيس بولا تينوبو أو أي من المسؤولين الحكوميين عما إذا كان الإفراج قد تم عن طريق المفاوضات أو دفع فدية أو من خلال عملية أمنية.

أكد مسؤول رفيع المستوى أن التفاصيل المتعلقة بالعملية لا يمكن الكشف عنها في الوقت الحالي لأسباب أمنية، خشية أن يؤثر ذلك سلبًا على جهود تحرير من لا يزالون قيد الاحتجاز. وفي الوقت نفسه، تصر الحكومة على نفي دفع أي فدية للخاطفين، وسط تضارب في الأرقام المتعلقة بعدد المفقودين، حيث أعلن تينوبو أن 115 طالبًا ما زالوا في عداد المفقودين، بينما أشارت الجمعية المسيحية إلى أن العدد الحقيقي يصل إلى 153 طالبًا و12 معلمًا.

أكد مسؤولون في ولاية النيجر أن الأطفال الذين تم تحريرهم قد خضعوا لفحوصات طبية شاملة. وأوضحت تيريزا باما، المسؤولة الميدانية في منظمة اليونيسيف، أن الطلاب سيحصلون على دعم نفسي متخصص من خبراء الصحة العقلية، وأن المعلمين وأفراد المجتمعات المحلية سيخضعون لتدريب مكثف للتعامل مع الأطفال الذين تعرضوا لصدمات نفسية. وأشارت إلى أن فترة الأسبوعين التي قضاها الأطفال في الأسر كافية لترك آثار نفسية عميقة تتطلب معالجة فورية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق المؤتمر الأفريقي التاسع في توغو وسط تطلعات لإعادة صياغة دور القارة

افتُتحت فعاليات المؤتمر الأفريقي التاسع في العاصمة التوغولية لومي، يوم الاثنين، وذلك في قصر المؤتمرات، وشهد المؤتمر مشاركة واسعة من شخصيات بارزة في المجالات السياسية والأكاديمية والثقافية من مختلف أنحاء القارة الأفريقية والمهجر.

يستمر المؤتمر حتى يوم الجمعة، ويُعقد تحت شعار "النهضة الأفريقية الوحدوية ودور أفريقيا في إصلاح المؤسسات متعددة الأطراف".

يأتي هذا الاجتماع بعد مرور أكثر من قرن على انعقاد أول مؤتمر للوحدة الأفريقية، وعقد كامل منذ مؤتمر أكرا الذي عُقد في غانا عام 2014.

يُنظر إلى مؤتمر لومي على أنه يشكل محطة جديدة وهامة لإعادة تعريف وتشكيل المشروع الوحدوي الأفريقي في ظل التغيرات والتحولات الدولية المتسارعة، وخاصةً مع تصاعد النقاشات والجدالات حول إصلاح المنظومة متعددة الأطراف وموقع أفريقيا في هذه المنظومة.

وفقًا لما ذكره المنظمون، يهدف المؤتمر إلى إعادة ابتكار وتطوير المشروع الوحدوي الأفريقي من خلال مناقشة العديد من القضايا الهامة، بما في ذلك قضايا العدالة التاريخية، وملف التعويضات عن الحقبة الاستعمارية وعن تجارة الرقيق، بالإضافة إلى تعزيز مكانة القارة الأفريقية في المؤسسات الدولية المختلفة.

يقود هذه المبادرة وزير الخارجية التوغولي، روبرت دوسي، الذي عمل على الإعداد والتحضير لها منذ أكثر من عامين بالتعاون الوثيق مع الاتحاد الأفريقي.

على الرغم من أهمية الحدث، لم يخلُ المؤتمر من بعض الجدل، حيث ترى بعض الأطراف المعارضة أن السلطة الحاكمة في لومي تستغل شعار الوحدة الأفريقية من أجل كسب المزيد من الشرعية والتأييد بين الشباب الأفريقي.

تقود "حركة إم66"، التي ظهرت على منصات التواصل الاجتماعي قبل عدة أشهر، حملة احتجاجية تزامنت مع افتتاح المؤتمر، وتطالب الحركة بإسقاط الدستور الجديد والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين.

بين الدعوات المتزايدة للنهضة الأفريقية الوحدوية والانتقادات التي تطلقها المعارضة، يضع مؤتمر لومي القارة الأفريقية أمام سؤال قديم ولكنه متجدد: كيف يمكن لأفريقيا أن تعيد صياغة وجودها ودورها في العالم، وكيف يمكنها تحقيق التوازن بين خطاب الوحدة ومتطلبات السياسة الداخلية؟

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:35 مساءً - بتوقيت القدس

مذكرة مسرّبة تكشف خطة موسّعة لدى وزارة العدل لإنشاء قائمة أميركية جديدة لـ"المتطرفين" المحليين

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات 

في تطور أثار جدلًا واسعًا داخل الأوساط الحقوقية والسياسية في الولايات المتحدة، كشفت مذكرة مسرّبة من وزارة العدل – نُشرت حصريًا عبر موقع الصحفي الاستقصائي كين كليبنشتاين – أن المدعية العامة بام بوندي أمرت مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بإعداد قائمة موسّعة تضم أفرادًا وكيانات تُعتبر وفق التصنيف الجديد “متورطة في أعمال قد تُشكل إرهابًا محليًا”. وتكشف الوثيقة عن توجه غير مسبوق للحكومة الفيدرالية نحو رصد منهجي للآراء والمواقف السياسية، وليس فقط الأفعال الجنائية.

وبحسب المذكرة، فإن الجهات المستهدفة تمتد لتشمل كل من يُعبر عن "معارضة تطبيق القانون والهجرة"، أو "الآراء المؤيدة للهجرة الجماعية والحدود المفتوحة"، إضافة إلى "أيديولوجية النوع الاجتماعي الراديكالية"، مرورًا بمن يُصنفون تحت فئات "معاداة أمريكا" و"معاداة الرأسمالية" و"معاداة المسيحية". ويخشى خبراء أن تُستخدم هذه المصطلحات الفضفاضة لتوسيع نطاق الملاحقة ليشمل مجموعات مدنية وطلابية، خاصة تلك الداعمة للحقوق الفلسطينية أو المنتقدة للسياسات الإسرائيلية في غزة والضفة الغربية، وكذلك الأصوات المطالبة بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيل.

وتتشابه لغة المذكرة بشكل لافت مع ما ورد في مذكرة الأمن القومي الرئاسية رقم 7 (NSPM-7)، التي أصدرها الرئيس دونالد ترمب، والتي وُصفت حينها بأنها إعلان مواجهة مفتوحة مع كل من لا ينسجم مع الخط السياسي الداعم لشعار "اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى". لكن الوثيقة الجديدة، وفق مراقبين، تمثل الجانب التنفيذي لهذه الرؤية، وتحولها إلى خطة عملية مُلزمة للأجهزة الفيدرالية، بما يجعلها القاعدة التنظيمية لحرب داخلية جديدة على "التهديدات المحلية".

وتتضمن المذكرة توجيهًا واضحًا لـFBI بتعزيز قدرات خط الإبلاغ الهاتفي الخاص به، في خطوة تهدف إلى جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات من المواطنين حول مواطنين آخرين. كما تُلزم بوندي المكتب بإنشاء "برنامج مكافآت نقدية" لمن يقدم معلومات تؤدي إلى تحديد واعتقال قادة المجموعات المصنفة كـ"منظمات إرهابية محلية"، إضافة إلى خلق "شبكة من المتعاونين" لتوفير معلومات وشهادات ضد أفراد آخرين داخل المنظمات ذاتها. ويؤكد خبراء قانونيون أن هذه الخطوة، في حال تطبيقها، ستفتح الباب أمام موجة واسعة من البلاغات الكيدية والإبلاغ بدوافع سياسية.

ولم تتوقف الإجراءات عند مستوى المعلومات. إذ تكشف المذكرة، بحسب موقع كليبنشتاين،  أن منح وزارة العدل ستُعاد هيكلتها بحيث تُعطي الأولوية لبرامج إنفاذ القانون على مستوى الولايات والبلديات التي تُركز على مكافحة "الإرهاب المحلي"، ما يعني توجيه ملايين الدولارات لدعم ممارسات رقابية وتتبعية قد تمتد إلى الجامعات والمنظمات الطلابية ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي القسم الخاص بـ"تعريف التهديد"، تُعدد المذكرة جملة من المؤشرات التي يجب على الأجهزة الفيدرالية رفعها مباشرة إلى فرق العمل المشتركة لمكافحة الإرهاب (JTTFs)، وتشمل "وجهات نظر متطرفة حول الهجرة" و"أيديولوجية النوع الاجتماعي الراديكالية" و"المشاعر المعادية لأمريكا". وتوجّه الوثيقة هذه الفرق إلى استخدام “جميع أدوات التحقيق المتاحة” لرسم "خريطة كاملة لشبكات الفاعلين"، سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها، وإعادة دراسة الحوادث التي وقعت خلال السنوات الخمس الماضية بأثر رجعي.

ورغم أن مذكرة الأمن القومي رقم 7 أثارت تحذيرات واسعة عند صدورها في سبتمبر/أيلول الماضي، إلا أن معظم وسائل الإعلام الأميركية خففت من أهميتها واعتبرتها مجرد تصعيد لفظي من إدارة ترمب. غير أن الوثيقة المسرّبة اليوم تؤكد، بحسب مراقبين، أن الإدارة تسير في اتجاه تفعيلها الكامل، خاصة في ظل المناخ السياسي المشحون الذي تلا مقتل الناشط المحافظ تشارلي كيرك، والذي اعتبرته الإدارة حدثًا بحجم "11 سبتمبر" داخلي على حد وصف مسؤولين فيها.

ويرى خبراء الحريات المدنية أن الولايات المتحدة تقف أمام ملامح "حرب جديدة على الإرهاب"، ولكنها هذه المرة حرب موجهة نحو الداخل، وقد تطال ملايين المواطنين الذين يحملون آراء معارضة أو ينتقدون سياسات الدولة أو يعبرون عن مواقف سياسية مخالفة للتيار المحافظ الحاكم.

وتكشف المذكرة عن تحول جوهري في مفهوم "الإرهاب المحلي"، إذ لم يعد مقتصرًا على العنف المنظم أو التخطيط له، بل أصبح يشمل طيفًا واسعًا من الآراء السياسية والاجتماعية التي تُعتبر – من وجهة نظر السلطة – تهديدًا للمنظومة القائمة. هذا التوسع في التعريف يحمل مخاطر حقيقية، لأنه يحول أجهزة إنفاذ القانون من أداة لحماية المجتمع إلى أداة لتقييد المعارضة.

ويشير تحميل المواطنين مسؤولية الإبلاغ عن بعضهم البعض، إلى جانب نظام المكافآت المقترح، إلى نموذج رقابي شبيه بما شهدته دول في حقب استثنائية من التاريخ. ومع إعادة فتح ملفات السنوات الخمس الماضية، قد يجد آلاف الأميركيين أنفسهم تحت تحقيقات مبنية على منشورات قديمة أو مواقف سياسية معلنة، ما يسهم في خلق مناخ ترهيب وصمت عام، ويعيد رسم حدود حرية التعبير في الولايات المتحدة.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

الذكاء الاصطناعي: تحول جذري في موازين القوى العالمية وفرصة للعالم العربي

في لحظة تاريخية فارقة، تتغير موازين القوى من الاعتماد على النفط إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، مما يعيد تشكيل الاقتصاد العالمي بشكل كبير ويؤثر على مختلف جوانب الحياة.

في عام 2023، تجاوز الأثر الاقتصادي العالمي للذكاء الاصطناعي 4 تريليونات دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى 15 تريليون دولار بحلول عام 2030. ورغم تهديد الذكاء الاصطناعي لـ 300 مليون وظيفة مكتبية، إلا أنه ساهم في خلق 97 مليون وظيفة رقمية جديدة. تستثمر الولايات المتحدة مئات المليارات من الدولارات في الذكاء الاصطناعي، بينما تستثمر الصين مليارات الدولارات سنويًا، وتتجه دول الخليج أيضًا نحو استثمارات كبيرة في هذا القطاع.

تتقدم دول مثل الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة في مؤشرات الجاهزية الرقمية، بينما تحتل الإمارات والسعودية وقطر مراتب متقدمة أيضًا. لقد أحدث الذكاء الاصطناعي تغييرات كبيرة في البنية الاقتصادية في منطقة الخليج، حيث يتم استخدامه في مختلف القطاعات مثل المرور والنقل والخدمات الحكومية.

يشهد العالم تحولًا من الاعتماد على القرارات البشرية إلى القرارات الخوارزمية في قطاعات مثل التصنيع والرعاية الصحية والخدمات المصرفية واللوجستيات والأمن والدفاع، مما يؤدي إلى تحقيق كفاءة إضافية في سلاسل الإمداد العالمية.

تتعامل دول الخليج مع الذكاء الاصطناعي كبنية تحتية للأمن القومي والقوة الجيو-اقتصادية، وتسعى السعودية إلى أن تكون دولة منتجة للتقنية من خلال تطوير نماذج لغوية عربية ضخمة وتخريج متخصصين في هذا المجال.

إن احتضان الذكاء الاصطناعي يمثل مسؤولية معرفية وأخلاقية، وإذا استمرت دول الخليج في هذا المسار، فقد تصبح لاعبًا محوريًا في صناعة القرار التكنولوجي العالمي. وتعد "رؤية السعودية 2030" والاستراتيجية الإماراتية القائمة على "الذكاء الاصطناعي أولاً" ركيزتين أساسيتين لتحقيق هذا الدور.

هل ستصبح الدول العربية شريكة في بناء الحضارة الرقمية، أم ستكتفي بدور المتفرج؟ وهل سيُمسك بزمام المستقبل من يملك النفط، أم من يملك الخوارزميات والبيانات؟ إن الذكاء الاصطناعي يمنح العرب فرصة للمشاركة في صنع العالم، بشرط أن تكون المنطقة منتجة لهذه التقنية لا مستهلكة لها.

صحة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

أسباب وأعراض فطريات فروة الرأس وطرق علاجها

أوضحت الجمعية المهنية لقطاع الصحة والرعاية الاجتماعية في ألمانيا أن فطريات فروة الرأس تنجم عن الفطريات الجلدية، وتعود أسباب ظهورها إلى عدة عوامل.

أولًا، العدوى الفطرية التي غالبًا ما تنتقل من شخص لآخر أو عن طريق الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط. ثانيًا، سوء النظافة الشخصية واستخدام أدوات تصفيف الشعر الملوثة، مثل شفرات الحلاقة أو الأدوات المشتركة. وأخيرًا، ضعف الجهاز المناعي الذي يزيد من خطر الإصابة بهذه الفطريات.

تتضمن أعراض الإصابة بفطريات فروة الرأس الحكة والاحمرار، حيث تصبح المناطق المصابة حمراء اللون وتسبب حكة شديدة. كما تتكون قشور رمادية وجافة على المناطق المصابة، ويصبح الشعر هشًا ويتكسر ويتساقط، مما يؤدي إلى ظهور بقع دائرية صلعاء واضحة المعالم.

في الحالات الأكثر حدة، قد تؤدي العدوى العميقة إلى التهاب حاد وظهور بثور وتجمعات صديدية (خراجات). قد تظهر أيضًا أعراض عامة مثل الحمى والتوعك العام.

من الضروري استشارة الطبيب فور ملاحظة أي من هذه الأعراض لتلقي العلاج المناسب في الوقت المحدد، وذلك لتجنب المضاعفات الخطيرة مثل التلف الدائم لبصيلات الشعر وتكون ندبات أو بقع صلعاء دائمة.

يعتمد علاج فطريات فروة الرأس على استخدام شامبوهات أو كريمات أو أقراص خاصة تحتوي على مضادات للفطريات، والتي يصفها الطبيب بناءً على الحالة.

صحة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

الجمعية الألمانية: الصداع النصفي اضطراب دماغي.. هكذا تتعامل معه

أكدت الجمعية الألمانية للصداع والصداع النصفي أن الصداع النصفي يمثل خللاً دماغياً يظهر في صورة نوبات متكررة من الصداع، وغالباً ما يتركز الألم في جهة واحدة من الرأس.

وأوضحت الجمعية أن الألم المصاحب للصداع النصفي يوصف بأنه خفيف وشديد الضغط، ويزداد حدة مع المجهود البدني، حيث يصبح نابضاً.

تشمل الأعراض المصاحبة للصداع النصفي الشعور بالغثيان والقيء، بالإضافة إلى فرط الحساسية تجاه الضوء والصوت والروائح المختلفة، كما يشعر المصابون برغبة ملحة في الحصول على الراحة والاسترخاء. وتستمر هذه الأعراض عادةً من عدة ساعات وحتى ثلاثة أيام كحد أقصى.

وتشير الإحصائيات إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي بمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة بالرجال، وغالباً ما تبدأ نوبات الصداع النصفي في الظهور بين سن العشرين والثلاثين، وتكون الأعراض أكثر وضوحاً بين سن الأربعين والخمسين.

أوضحت الجمعية أن هناك عدة عوامل يمكن أن تحفز نوبات الصداع النصفي، منها قلة النوم وعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة، بالإضافة إلى تخطي وجبات الطعام وعدم تناولها بانتظام، وكذلك عدم شرب كميات كافية من السوائل والإصابة بالجفاف، والتعرض للتوتر النفسي والضغوط العصبية.

أشارت الجمعية إلى أن حوالي 15 إلى 25% من المرضى يعانون مما يعرف بـ "هالة الصداع النصفي" قبل بدء النوبة، وتظهر أعراضها في صورة اضطرابات بصرية مصحوبة بأضواء وامضة، وعيوب في مجال الرؤية (حيث تكون أجزاء من مجال الرؤية مفقودة أو غير واضحة)، واضطرابات حسية في جانب واحد من الجسم، وصعوبات في الكلام.

يمكن التعامل مع نوبة الصداع النصفي عن طريق تناول مسكنات الألم الشائعة مع أدوية مضادة للغثيان، كما توجد أدوية أخرى يمكن الحصول عليها بوصفة طبية مثل "التريبتان"، مع الأخذ في الاعتبار أن جميع الأدوية تعمل بشكل أفضل عند تناولها في بداية النوبة.

من الضروري تجنب تناول الأدوية لفترات طويلة أو بشكل متكرر، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الصداع النصفي وزيادة عدد مرات حدوثه. وتنصح الجمعية الألمانية بعدم تجاوز 10 إلى 15 يوماً شهرياً لتناول هذه الأدوية.

كما أن ممارسة رياضات قوة التحمل مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى تقنيات استرخاء العضلات، لها تأثيرات إيجابية على تخفيف الصداع النصفي.

صحة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

المانجو: فوائد صحية متعددة للوزن، السكر، الدماغ، والأمعاء

أفادت مجلة "فود آند فانكشن" بأن المانجو تحمل فوائد صحية كبيرة، حيث تؤثر بشكل إيجابي على وزن الجسم، ومستويات السكر في الدم، ووظائف الدماغ، وصحة الأمعاء، بالإضافة إلى البشرة. وقد استندت المجلة في تقريرها إلى دراسة قامت بتلخيص النتائج العلمية التي توصلت إليها الأبحاث على مدار السنوات العشر الماضية حول الفوائد الصحية للمانجو.

أوضحت المجلة أن المانجو تساهم في الحفاظ على وزن صحي للجسم، وذلك لأنها تعزز الشعور بالشبع لفترة أطول. وأظهرت إحدى الدراسات انخفاضًا في نسبة محيط الخصر إلى الورك ونسبة الدهون في الجسم لدى الأشخاص الذين تناولوا المانجو بشكل يومي، بينما ارتفعت هاتان النسبتان في المجموعة التي لم تتناول المانجو.

أظهرت العديد من الدراسات أن للمانجو تأثيرًا إيجابيًا على مستويات السكر في الدم، حيث تعمل على تحسين حساسية الأنسولين. ويعزى ذلك إلى أن تناول المانجو يزيد من كمية هرمون "أديبونيكتين" في الجسم، وهو الهرمون المرتبط بانخفاض مستويات الالتهابات وتحسين حساسية الأنسولين.

تتميز المانجو بغناها بأكثر من 20 نوعًا من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية القيمة الأخرى. وتشمل هذه المكونات مواد نشطة بيولوجيًا مثل "المانجيفيرين" و"الجالوتانين"، والتي لها تأثير إيجابي على الأداء العقلي وصحة البشرة. وتدعم هذه النتائج أيضًا الأبحاث الأولية التي تشير إلى وجود علاقة بين تناول المانجو وصحة الدماغ والأمعاء والجلد.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:21 مساءً - بتوقيت القدس

النتشة : الاستيلاء على مقر "الأونروا" في القدس مقدمة عملية لتصفية قضية اللاجئين

اعتبر الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس اللواء بلال النتشة، عملية استيلاء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مقر وكالة الغوث الدولية " الاونروا" في القدس يوم الاثنين، بمثابة خطوة فعلية من قبل دولة الاحتلال لتصفية قضية اللاجئين .

 وقال النتشة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء : ان هذا الاجراء التعسفي يخالف الإرادة الدولية من جانب والقانون الدولي من جانب آخر والذي يعطي الحق للوكالة باستمرار عملياتها في مناطق ولاياتها الخمس وفي مقدمتها فلسطين  لتقديم الخدمات الأساسية للاجئين واهمها التعليم والصحة، الى حين التوصل الى اتفاق سياسي بشان قضيتهم الممتدة منذ العام 1948 والى اليوم . 

وشدد النتشة على ان هذا الاجراء الذي يعني تصفية  وجود الوكالة في القدس انما يأتي في سياق الهجمة الإسرائيلية الشاملة والمستمرة منذ اكثر من عام على مخيمات اللاجئين في شمال ووسط الضفة الغربية وتشريد أهلها وتحديدا مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ، حيث تم تسوية هذه المخيمات بالأرض بعد هدم السواد الأعظم من مبانيها وتدمير الطرق والبنيتين التحتية والفوقية فيهما ، مشيرا الى ان مأساة اللجوء تكررت مرة أخرى في هذه المخيمات . 

وأشار الأمين العام للمؤتمر الى ان الهجوم الواسع الذي نفذته قوات الاحتلال ضد مقر وكالة الغوث في القدس الاثنين ، يدل بما لا يدع مجالا للشك على ان إسرائيل وضعت يدها على المقر في مقدمة للاستيلاء عليه كاملا بحجة عدم دفعه للضرائب المترتبة عليه لبلدية الاحتلال . 

وشدد على ان هذه الذريعة واهية ولا تمت للحقيقة بصلة ذلك ان إسرائيل اتخذت قرارا منذ نحو عامين بتصفية وجود الوكالة في الأراضي المحتلة ضمن مخططها لتصفية القضية الفلسطينية برمتها الامر الذي لا يعتبر اجراء إداريا وانما هو خطوة سياسية متقدمة نحو شطب قضية اللاجئين التي تعتبر أساس الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي . 

ونوه النتشة بان إسرائيل ومنذ السابع من أكتوبر 2023 وهي تشن حملة هجومية وتحريضية منظمة على وكالة الغوث بحجة مشاركة موظفين فيها في الهجوم الذي استهدف المستوطنات في جنوب قطاع غزة قبل اكثر من عامين، متخذة من ذلك ذريعة قوية لاتهام الوكالة بالتعاطف مع الفلسطينيين في رفضه للظلم الواقع عليهم من 77 سنة خلت ، في الوقت الذي يمد فيه شعبنا وقيادته أيديهم للسلام بينما ترد دولة الاحتلال بالتصعيد العسكري الرامي الى تهجير الفلسطينيين واقتلاعهم مما تبقى من وطنهم المسلوب مرة أخرى . 

واكد الأمين العم للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس ، على ان الرد الموضوعي على هذه السياسة الممنهجة التي يتبعها اليمين المتطرف الذي يحكم إسرائيل ، يأتي بإجراء فوري من قبل الولايات المتحدة الامريكية بوصفها الراعي الأساس لاتفاقيات السلام الفلسطينية الإسرائيلية والتي تحظر على دولة الاحتلال اتخاذ أي خطوات أحادية من شأنها ان تستبق التوصل الى حلول سياسية بشان الملفات العالقة وفي مقدمتها قضية اللاجئين وحق العودة . واعتبر النتشة ان ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي مقدمتها القدس وما تضمه من مؤسسات دويلة وفلسطينية يأتي في سياق الهجوم على الوجود الفلسطيني في هذه المدينة التي تتعرض لأسوء عملية تطهير عرقي منذ العام 67 . 

وقال النتشة ان شعبنا الفلسطيني لن يركع ولن يرفع راية بيضاء ولن يسلم بسياسة الامر الواقع التي تفرضها إسرائيل على الأرض بل سيواجه ذلك بشتى الوسائل القانونية المتاحة امامه في المحاكم والمنابر الدولية . واضاف ان رفع إسرائيل لعلمها فوق مقر الأمم المتحدة في القدس لا يعطيها شرعية في امتلاك المكان ، مشككا بمصداقية دولة الاحتلال التي تدعي ان السيطرة على المقر جاءت لأسباب مالية .   

وعبر عن التضامن الكامل مع الوكالة التي لم تتوقف يوما عن تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في مخيمات محافظة القدس ، في مدارسها ومراكزها الصحية وفي مراكز توزيع التموين رغم شح الإمكانات التي تعاني منها . وقال أخيرا : وكالة الغوث ستبقى الشاهد الحي على مأساة شعب اقتلع من ارض وطنه بقوة السلاح وبسفك الدماء وبالتهجير القسري ، كما ستبقى المخيمات هي الرمزية الحقيقية لقضية اللاجئين ولن تزول الا بحل عادل لقضيتهم يضمن حقهم بالعيش بكرامة في كنف دولة مستقلة وعاصمتها القدس .

رياضة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

برشلونة بتشكيلة شابة تاريخية أمام ريال بيتيس

شهدت مباراة برشلونة الأخيرة ضد ريال بيتيس مشاركة تشكيلة تاريخية للفريق الكتالوني، وهي الأولى من نوعها منذ ما يقرب من قرن.

حقق برشلونة فوزًا ثمينًا على ريال بيتيس بنتيجة 5-3 في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة الخامسة عشرة من الدوري الإسباني.

بدأ المدرب الألماني هانسي فليك المباراة بتشكيلة أساسية بلغ متوسط أعمار لاعبيها 23.34 عامًا، وفقًا لتقارير صحفية إسبانية.

أكدت التقارير أن هذه التشكيلة تعتبر الأصغر في تاريخ النادي الكتالوني منذ 95 عامًا، وتحديدًا منذ عام 1930.

في ديسمبر من عام 1930، شارك برشلونة بتشكيلة بلغ متوسط أعمار لاعبيها 23.09 عامًا في مباراته ضد راسينغ سانتاندير.

تم استثناء مباراة برشلونة ضد ريال سرقسطة عام 1984 والتي شارك فيها اللاعبون الناشئين بسبب إضراب اللاعبين الأساسيين.

تألفت تشكيلة برشلونة أمام ريال بيتيس من خوان غارسيا في حراسة المرمى، وجول كوندي، وباو كوبارسي، وجيرارد مارتن، وأليخاندرو بالدي، وإيريك غارسيا، وبيدري، وروني بردغجي، ولامين جمال، وماركوس راشفورد، وفيران توريس.

كان من الممكن أن تكون التشكيلة أصغر سنًا بإشراك مارك بيرنال بدلاً من إيريك غارسيا، مع نقل الأخير إلى الجهة اليمنى بدلاً من كوندي.

أشارت التقارير إلى أن برشلونة يقدم فريقًا مستقرًا وقادرًا على المنافسة، وسيستمر هذا الفريق لسنوات قادمة إذا حافظ مسؤولو النادي على هذا القوام.

بالإضافة إلى اللاعبين الذين شاركوا أساسيين ضد بيتيس، يمتلك برشلونة مجموعة أخرى من اللاعبين الشباب الموهوبين مثل غافي، وفيرمين لوبيز، ومارك كاسادو، وخوفري تورّينتس، ودرو، وغييي فيرنانديز، وتوني وتونكارا.

تختتم التقارير بالإشارة إلى أن أكاديمية "لا ماسيا" تواصل دعم الفريق الأول لبرشلونة بأسماء شابة واعدة.

يتصدر برشلونة حاليًا جدول ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم برصيد 40 نقطة، متقدمًا بفارق 4 نقاط عن غريمه التقليدي ريال مدريد.

رياضة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

برشلونة يتصدى لبيع تذاكر مباراة فرانكفورت في دوري الأبطال

اكتشف نادي برشلونة الإسباني مئات الحالات التي قام فيها مشجعون بإعادة بيع تذاكر مباراتهم ضد آينتراخت فرانكفورت الألماني في دوري أبطال أوروبا، وهو ما يعد انتهاكًا صريحًا للتعليمات التي تم الإعلان عنها في بيان رسمي الأسبوع الماضي.

يستضيف برشلونة الفريق الألماني يوم الثلاثاء على ملعب سبوتيفاي كامب نو، في الجولة السادسة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

أكدت مصادر رياضية أن إدارة برشلونة اكتشفت 323 حالة إعادة بيع لتذاكر المباراة المذكورة، مما دفع النادي إلى التحرك الفوري.

قرر برشلونة إلغاء جميع التذاكر التي تم إعادة بيعها، وهدد الأعضاء الذين قاموا بذلك بسحب عضويتهم إذا تكرر الأمر.

أكد النادي الكتالوني أنه سيتم إجراء عمليات تفتيش دقيقة عند مداخل ملعب سبوتيفاي كامب نو للتأكد من أن التذاكر بحوزة أصحابها الفعليين، وسيطلب من الجماهير إبراز هوياتهم الشخصية.

يدرك مسؤولو برشلونة أن بعض مشجعي آينتراخت فرانكفورت يحاولون الدخول إلى الملعب وهم يرتدون قمصان الفريق المحلي، ثم يكشفون عن قمصان فريقهم بمجرد جلوسهم في المدرجات.

أصدر برشلونة بيانًا رسميًا الأسبوع الماضي أكد فيه أن التذاكر ستكون مخصصة فقط لأعضاء النادي، مما يعني أن مشجعي الفريق الألماني سيحصلون فقط على 5% من التذاكر المخصصة لهم وفقًا للوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

بالنظر إلى سعة الملعب الحالية التي تبلغ 45 ألفًا و401 مقعد، سيحصل الفريق الألماني على حوالي 2270 تذكرة.

أوضح برشلونة في بيانه أن هذا القرار يأتي لتجنب ما حدث في مباراة الفريقين قبل 3 سنوات، عندما كان أغلب الحاضرين في الملعب من مشجعي آينتراخت فرانكفورت.

وأضاف البيان: "قررنا ذلك لحماية مشجعي برشلونة، ولتجنب تكرار ما حدث في أبريل 2022 عندما كان أغلب الحاضرين في الملعب من مشجعي الفريق الضيف".

وتابع البيان: "يمنح برشلونة الأولوية المطلقة لأعضائه الذين يشكلون الركيزة الأساسية للنادي، ويضمن أن يصبح الملعب مساحة للاحتفال والدعم الحصري لجمهور الفريق".

بدأت عملية بيع التذاكر الخاصة بالمباراة الأسبوع الماضي، وسيحصل عليها كل من يثبت عضويته.

تهدف هذه الخطوة إلى مكافأة ولاء الأعضاء ومنع إعادة بيع التذاكر والاحتيال، وضمان وصول التذاكر إلى مشجعي برشلونة.

أوضح البيان أن نجاح هذه العملية يعتمد على مسؤولية جميع من يشترون التذاكر، مشيرًا إلى أن النادي سيتحقق من أي تذكرة بحوزة مشجع لآينتراخت فرانكفورت في المنطقة المخصصة لجمهور برشلونة لتحديد العضو المسؤول عن شرائها وبيعها لاحقًا لجماهير الفريق المنافس، معتبرًا أن ذلك يشكل خطرًا على سلامة ورفاهية بقية الأعضاء والجمهور.

كشف برشلونة في بيانه أنه سيتخذ بعض الإجراءات لضمان تنفيذ هذه الإجراءات بدقة، وهي:

زيادة عدد أفراد الأمن عند البوابات وفي المدرجات لإدارة الحوادث وإخراج المشجعين عند الضرورة.

التحقق من الأسماء والمراقبة البصرية للمشجعين الذين يرتدون رموزًا أو ملابس تخص آينتراخت فرانكفورت، للكشف عن أي إشارات لشراء تذاكر بشكل غير قانوني.

التنسيق مع آينتراخت فرانكفورت، والحرس المدني الإسباني وشرطة كتالونيا لمنع تجمع مشجعي الفريق المنافس حول سبوتيفاي كامب نو، ومنع عملية إعادة بيع التذاكر.

حذر برشلونة من أن اكتشاف أي سلوك احتيالي في شراء وبيع التذاكر سيُقابل برفع القضية إلى لجنة الانضباط لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضد المسؤولين.

تتراوح أسعار تذاكر المباراة بين 59 و 199 يورو، مع خصم يصل إلى 35% للأعضاء.

اختتم البيان: "يشكر برشلونة جميع الأعضاء على تفهمهم وتعاونهم، كما يشجعهم على متابعة هذه المباراة الكبيرة بشغف وفخر واحترام ألوان النادي".

يحتاج برشلونة إلى الفوز في هذه المباراة للحفاظ على آماله في التأهل إلى دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.

يحتل برشلونة حاليًا المركز الثامن عشر في جدول ترتيب الدوري برصيد 7 نقاط، جمعها من انتصارين وتعادل وهزيمتين.

شهدت مباراة برشلونة وآينتراخت فرانكفورت في أبريل 2022 حادثة غريبة، حيث تواجد حوالي 30 ألف مشجع للفريق الألماني في ملعب كامب نو.

صُدم لاعبو برشلونة بتعرضهم لصافرات الاستهجان في ملعبهم بعد أن طغى اللون الأبيض للفريق الألماني على ألوان النادي الكتالوني.

زاد الطين بلة فوز آينتراخت فرانكفورت على برشلونة 3-2 وخطف بطاقة التأهل إلى نصف النهائي، ليحتفل لاعبو الفريق الألماني مع مشجعيهم وكأنهم في ملعبهم.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

تحذيرات من عاصفة "بايرون" تقترب من الشرق الأوسط مع توقعات بأمطار غزيرة وسيول

تتزايد التحذيرات من قبل هيئات الأرصاد الجوية بشأن اقتراب العاصفة الشديدة "بايرون" من منطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد أن خلفت أضرارًا جسيمة في كل من اليونان وقبرص.

أشارت تقارير الأرصاد الجوية العربية إلى أن تأثيرات العاصفة ستبدأ خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة، وقد تستمر لعدة أيام، مما يثير مخاوف من حدوث أضرار جوية كبيرة في بعض المناطق.

من المتوقع أن تصل بقايا العاصفة "بايرون" إلى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك الأردن وعدد من الدول الأخرى، ابتداءً من يوم الأربعاء، مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية واحتمالية تشكل سيول، حيث من المتوقع أن يمر مسارها فوق فلسطين والأردن وسوريا ولبنان.

تسببت العاصفة "بايرون" في دمار كبير وفيضانات في اليونان وقبرص، وتتحرك الآن باتجاه الشرق نحو منطقة المشرق العربي.

وفقًا للتوقعات الجوية، ستبدأ تأثيرات العاصفة اعتبارًا من يوم الأربعاء، على أن تبلغ ذروتها يوم الخميس، مع استمرار الأجواء العاصفة والماطرة حتى نهاية الأسبوع. وتشمل التحذيرات أمطارًا غزيرة، ورياحًا قوية، وانخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، بالإضافة إلى احتمال تشكل فيضانات وسيول في مناطق واسعة.

تستند التحذيرات في منطقة الشرق الأوسط إلى حجم الدمار الذي خلفته العاصفة "بايرون" في اليونان وقبرص خلال الأيام القليلة الماضية. ففي اليونان، تسببت الأمطار الغزيرة في فيضانات أدت إلى إغراق قاعدة الجناح القتالي 112 الجوية في إليفسينا، حيث غمرت المياه حظائر الطائرات الحساسة التي تستخدم لصيانة الطائرات الرسمية، بما في ذلك طائرات رئيس الوزراء ووزير الخارجية، مما استدعى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المعدات.

كما أثارت العاصفة مخاوف من تكرار ما حدث في عام 2023، عندما تسببت العاصفة "دانيال" في إغراق قاعدة ستيفانوفيكيو الجوية بالقرب من فولوس، حيث ظهرت طائرات مروحية عسكرية غارقة في المياه، بعد أن ارتفع منسوب المياه داخل بعض الحظائر إلى حوالي خمسة أمتار، مما أدى إلى فتح تحقيقات حول أوجه القصور في الإجراءات الوقائية.

من المرجح أن يتم رفع مستوى الاستعداد في دول الشرق الأوسط، وتنظيف مجاري السيول، وتأمين البنية التحتية الحيوية، تحسبًا لحدوث فيضانات مفاجئة وانقطاع محتمل في التيار الكهربائي والطرق.

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن ما شهدته اليونان وقبرص قد يتكرر بنسب متفاوتة في المنطقة، مشددين على أهمية الاستعداد المبكر لتقليل الخسائر المحتملة.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

من هنا وهناك

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 3:53 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تحذر من نزوح واسع النطاق في السودان مع تقدم قوات الدعم السريع

أصدرت الأمم المتحدة تحذيراً بشأن الوضع الإنساني المتدهور في السودان، مشيرة إلى أن توسع نطاق عمليات قوات الدعم السريع قد يؤدي إلى موجة نزوح جديدة واسعة النطاق. ويأتي هذا التحذير في ظل تصاعد حدة الاشتباكات وتدهور الأوضاع المعيشية للمدنيين.

وأعرب مسؤولون في الأمم المتحدة عن قلقهم البالغ إزاء تأثير القتال على السكان المدنيين، خاصة في المناطق التي تشهد تزايداً في العمليات العسكرية. وأكدوا أن النزوح القسري يفاقم الأزمة الإنسانية ويزيد من معاناة الفئات الأكثر ضعفاً.

وتشير التقارير إلى أن قوات الدعم السريع قد حققت تقدماً ميدانياً في عدة مناطق، مما أدى إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان المحليين. وتواجه الأسر النازحة ظروفاً قاسية، بما في ذلك نقص الغذاء والمياه والرعاية الصحية.

وتعمل المنظمات الإنسانية على تقديم المساعدات الطارئة للنازحين، ولكنها تواجه صعوبات كبيرة في الوصول إلى المناطق المتضررة بسبب استمرار القتال وانعدام الأمن. وتدعو الأمم المتحدة إلى وقف فوري لإطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين.

ويؤكد مراقبون أن الأزمة في السودان تتطلب حلاً سياسياً شاملاً يضمن تحقيق السلام والاستقرار في البلاد. ويشددون على أهمية حماية المدنيين وتوفير الدعم الإنساني اللازم للتخفيف من معاناتهم.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 3:51 مساءً - بتوقيت القدس

الجامعة الإسلامية بغزة: من مخيم للنازحين إلى منارة علم رغم الدمار

تحولت الجامعة الإسلامية في مدينة غزة إلى ملجأ للنازحين، حيث تنتشر الخيام في ساحاتها وتحولت ممراتها إلى أسواق صغيرة تعرض الخضار والمعلبات.

في أكبر جامعات قطاع غزة، تتدلى حبال الغسيل على الواجهات الحجرية المتفحمة، بينما يلعب الأطفال بين الأنقاض، محولين الحطام إلى ألعاب وأراجيح، في صورة مؤلمة للمكان الذي كان يومًا صرحًا تعليميًا مرموقًا في فلسطين.

أصبحت مباني الجامعة الإسلامية المدمرة بفعل القصف مخيمًا كبيرًا للنازحين، يجسد ذاكرة محطمة، في مشهد يمتد من بوابتها إلى آخر زاوية في حرمها.

وسط هذا السواد، تظهر بقع بيضاء متمثلة في قاعات دراسية تم ترميمها حديثًا، حيث المقاعد المصفوفة والسبورات الحديثة، وتجهيزات متواضعة تمكن الطلاب من حضور المحاضرات وجهًا لوجه.

يتناوب أكثر من 3500 طالب وطالبة على 5 قاعات فقط، يخطون خطواتهم الأولى في الحياة الجامعية بعد انقطاع دام عامين، حيث تستأنف الجامعة الإسلامية التعليم المباشر لطلاب السنة الأولى في بعض التخصصات العلمية.

تتألق عيون الطلاب المنتشرين في أروقة المخيم، كمن وجد نافذة أخيرة للحياة، يحتضنون كتبهم وكأنها سترمم ما تمزق فيهم خلال سنوات الحرب.

يمسك والد الطالبة بسمة خالد بيدها وكأنه يرشد طفلة تائهة، تخطو الفتاة بخطوات مترددة، تبدو مرتبكة كمن يدخل المدرسة لأول مرة، لكنها هنا تبدأ حياة جديدة بعد فقدان والدتها وشقيقتيها في قصف على جباليا.

تكشف عينا والد بسمة عن خوفه الشديد عليها، فيما تلتفت إليه ابنته كل بضع خطوات، خشية أن تفلت منه كما فقدت عائلتها.

وصلت بسمة إلى الجامعة، الواقعة غرب مدينة غزة، قادمة من جباليا في شمال القطاع، واستغرقت الرحلة أكثر من ساعة ونصف، حيث سارت مسافات طويلة للوصول إلى وسيلة نقل تقلّها.

تعتبر بسمة أن بدء دراستها الجامعية قد يكون فرصة للشفاء، وتقول: "ربما أنجو من الفراغ القاتل، ومن التفكير الذي لا يتوقف ومن الكوابيس التي لا تزال تلاحقني". اختارت الفتاة تخصص التمريض، تحقيقًا لرغبة والدتها التي كانت ترى فيها قلبًا رحيمًا.

أما الطالب أحمد الجدبة، الذي اختار تخصص التمريض أيضًا، فيحمل دافعًا مختلفًا، حيث أقنعته الحرب بأن يصبح ممرضًا، فمشاهد الممرضين وهم يسارعون لإنقاذ المصابين كانت درسًا في الإنسانية، ويقول: "إنه تخصص الرحمة".

كان مشهد الدمار في الجامعة صدمة لأحمد، الذي تخيلها كما رآها على الإنترنت وفي صور أقاربه، مباني شاهقة وقاعات واسعة وحرم جامعي فسيح، لكن هذه الصورة تبددت بمجرد دخوله الجامعة.

يقطن الجدبة في منطقة الزرقا بالقرب من الحدود الشرقية لمدينة غزة، ورغم المخاطر، ينطلق صباحًا دون خوف إلا من عودة الحرب وتوقف أحلامه وأحلام زملائه.

يخرج طالب الهندسة براء العسيلي من قاعة الدراسة المرممة وهو يشعر بالسعادة، ويقول بحماس: "لقد وضعت قدمي على بداية طموحي، أريد أن أصبح مهندسًا".

يوضح العسيلي أن الحرب أوقفت طموحات الشباب في غزة، وأن الشوق للدراسة كان كبيرًا، لكنه يشتكي من ارتفاع أسعار الكتب الدراسية ونقص الكهرباء والإنترنت، مما يهدد دراسته.

يجلس رئيس الجامعة الإسلامية الدكتور أسعد أسعد في مكتبه ويقول إن العودة للتعليم المباشر كانت حلما بعيد المنال، لكن الجامعة تحدت الدمار لفتح أبوابها للطلاب.

قامت الجامعة بترميم جزء من مبنى أسمته "فلسطين" وآخر من مبنى "إرادة"، لتصبح القاعات الخمس في المبنيين مساحات جديدة لطلاب كليات الطب والهندسة والتمريض وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الصحية والأقسام العلمية في التربية والشريعة والقانون.

يؤكد أسعد أن 3500 طالب وطالبة يتلقون تعليمًا مباشرًا، بينما يستفيد نحو 12 إلى 13 ألفًا من التعليم الإلكتروني، لتبقى المعرفة متاحة للجميع.

يشير أسعد إلى وجود خطة طارئة للعودة التدريجية للتعليم المباشر وتوسعته لتشمل جميع المستويات الدراسية، لكن ذلك يتطلب إخلاء المباني التي لا تزال تؤوي النازحين.

يضاف إلى ذلك تحدي نقص المواصلات وارتفاع تكلفتها، مما دفع الجامعة لافتتاح مركزين في المحافظتين الوسطى والجنوبية لتخفيف العبء على الطلاب.

نظرًا لأن إسرائيل قتلت حوالي 70 موظفًا في الجامعة، فقد حاولت الجامعة تعويض هذا النقص من خلال الاستعانة بالمتطوعين من داخل غزة وخارجها، ومن الأساتذة الذين تجاوزوا سن الستين.

على الرغم من تدمير 13 مبنى بشكل كامل والإضرار بالبنية التحتية، يقول أسعد: "شوهت الحرب شكل الجامعة، لكنها لم تمس إصرارنا وإرادة طلابنا العنيدين الذين يقطعون ساعات للوصول إلى مقاعدهم".

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي في غزة إلى أكثر من 70 ألف شهيد وجريح

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث بلغ عدد الشهداء 70 ألفًا و366 شهيدًا، بالإضافة إلى 171 ألفًا و64 مصابًا.

جاء هذا الإعلان في التقرير الإحصائي اليومي الذي تصدره الوزارة لتوضيح أعداد الضحايا والجرحى نتيجة للعمليات العسكرية الإسرائيلية على القطاع.

منذ الثامن من أكتوبر 2023، ارتكبت إسرائيل جرائم إبادة جماعية في غزة، واستمرت في انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي بدأ في العاشر من أكتوبر الماضي.

أفادت وزارة الصحة في غزة بأن مستشفيات القطاع استقبلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية شهيدًا واحدًا وست إصابات.

لم تقدم الوزارة تفاصيل إضافية حول الشهيد والإصابات، إلا أن القوات الإسرائيلية تواصل خرق اتفاق وقف إطلاق النار من خلال قصف مناطق مدنية مختلفة في القطاع وإطلاق النار على المدنيين.

أوضحت الوزارة أنه منذ بدء وقف إطلاق النار، وصل إجمالي عدد الضحايا إلى 377 شهيدًا و987 مصابًا، بالإضافة إلى انتشال 626 جثة من تحت أنقاض المباني التي دمرها العدوان الإسرائيلي.

أضافت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ أكتوبر 2023 ارتفعت إلى 70 ألفًا و366 شهيدًا و171 ألفًا و64 مصابًا.

بالإضافة إلى الخسائر البشرية، والتي معظمها من الأطفال والنساء، تسبب العدوان الإسرائيلي في دمار هائل في قطاع غزة، حيث قدرت الأمم المتحدة تكلفة إعادة الإعمار بنحو 70 مليار دولار.

إلى جانب القصف المستمر، تخرق إسرائيل الاتفاق بمنعها دخول كميات كافية من الغذاء والدواء إلى قطاع غزة المحاصر، حيث يعيش حوالي 2.4 مليون فلسطيني في ظروف إنسانية كارثية.

في وقت سابق، ذكر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن إسرائيل ارتكبت 738 خرقًا لاتفاق وقف إطلاق النار خلال شهرين، تنوعت بين إطلاق نار مباشر على المدنيين و37 توغلًا للآليات العسكرية داخل المناطق السكنية.

كما رصد المكتب 358 جريمة قصف واستهداف لمواطنين عزل ومنازلهم، و138 جريمة نسف وتدمير لمنازل ومؤسسات ومبانٍ مدنية.

أكد المكتب أن هذه الخروقات تمثل انتهاكًا صريحًا للقانون الدولي الإنساني وتقويضًا متعمدًا لجوهر بنود البروتوكول الإنساني الملحق به.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

جراحة تجميل بريطانية: منعنا من دخول غزة رغم الحاجة الماسة للدعم الطبي

أعربت جراحة التجميل البريطانية فيكتوريا روز، وهي عضو في مجلس أمناء مؤسسة "آيديلز" الخيرية، عن شعورها بـ"الذنب والإرهاق وخيبة الأمل" بعد منعها من دخول غزة، على الرغم من حاجة الفرق الطبية هناك إلى الدعم في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية.

وأشارت روز، التي تقدم المساعدة للأطباء في غزة منذ عام 2018، وتمكنت من دخول القطاع ثلاث مرات منذ 7 أكتوبر 2023، إلى أنها مُنعت من الدخول في ثلاث مناسبات أخرى، على الرغم من تقديمها نفس المستندات التي قُبلت سابقًا.

وذكرت أنها سافرت إلى الأردن محملة بالإمدادات الطبية التي وعدت بإدخالها، لكنها مُنعت من العبور من قبل قوات الاحتلال، مما تسبب في إهدار أموال التبرعات التي خصصتها المؤسسة لهذه المهمة.

وتروي الطبيبة أن أول مهمة لها بعد الحرب كانت في مارس 2024 عبر معبر رفح قبل سيطرة الاحتلال عليه، حيث حملت مع فريقها 25 حقيبة من المستلزمات، وعملوا لأكثر من أسبوعين في المستشفى الأوروبي في غزة لعلاج الأطفال المصابين بالحروق والقصف.

ولكن بعد سيطرة الاحتلال على معبر رفح في مايو 2024، أصبحت جميع الأنشطة الإنسانية تخضع لمكتب تنسيق حكومة الاحتلال، وأصبحت إجراءات الدخول أكثر تعقيدًا، بما في ذلك القوافل التي تنظم مرتين أسبوعيًا عبر الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، والفحص الأمني الدقيق، واشتراط الانتشار لمدة شهر كامل مع حمل حقيبة واحدة لا تتجاوز 23 كيلوغرامًا.

وتوضح روز أن أول رفض لفريقها كان في 12 فبراير 2025، حيث مُنع أربعة أطباء من "آيديلز" من دخول غزة قبل ساعات من مغادرتهم من عمان.

وبعد أسبوع من محاولات الاستئناف عبر وزارات خارجية ووسطاء رسميين ومنظمات دولية، اتضح أنهم لن يحصلوا على التصاريح، قبل أن يخبرها مكتب تنسيق الاحتلال لاحقًا أن السبب هو "عدم دقة في الطلب".

وتؤكد أن هذه كانت المهمة الرابعة عشرة لهم منذ بداية الحرب، وأنهم قدموا البيانات نفسها في جميع المهام السابقة.

وفي أكتوبر 2025، وقبيل وقف إطلاق النار الثاني، كان من المفترض أن تدخل روز وفريقها غزة مرة أخرى، لكن ثلاثة منهم مُنعوا قبل يومين من سفرهم.

وأشارت إلى أن الحكومة البريطانية طلبت توضيحات جديدة دون رد واضح، مرجحة أن قرار المنع مرتبط بمحاولة الاحتلال تجنب الظهور بمظهر المعرقل للمساعدات بعد وقف إطلاق النار.

وقالت روز إن الوضع الطبي في غزة يزداد سوءًا بسبب تضرر البنية التحتية واستمرار الصراع، مشيرة إلى نقص حاد في المستلزمات، من القساطر اللازمة للأطفال الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى إلى معدات التخدير والأدوات الجراحية التي لم يعد بالإمكان إصلاحها أو استبدالها.

وأضافت أن فرقًا طبية مُنعت من دخول المعبر بين الأردن وفلسطين المحتلة، بسبب حملها سماعات طبية وخيوط جراحية شخصية.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، رفض الاحتلال في 1 ديسمبر، تقييمًا ميدانيًا لإنشاء مركز رعاية أولية في مستشفى كمال عدوان شمال القطاع.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن ولندن تدعوان إلى التهدئة في محافظتي حضرموت والمهرة اليمنيتين

أصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا بيانات منفصلة عبر سفارتيهما في اليمن، تحث على دعم جهود التهدئة في محافظتي حضرموت والمهرة شرقي البلاد، وذلك في ظل التوترات المتصاعدة نتيجة لتحركات المجلس الانتقالي الجنوبي ضد الحكومة الشرعية.

أعرب القائم بأعمال السفارة الأمريكية في اليمن، جوناثان بيتشيا، عن سعادته بلقاء الرئيس رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، لمناقشة القلق المشترك بشأن التطورات الأخيرة في اليمن، وخاصة في حضرموت والمهرة، مؤكداً دعم الولايات المتحدة للحكومة اليمنية ومجلس القيادة الرئاسي لتعزيز أمن واستقرار اليمن.

من جهتها، ذكرت السفيرة البريطانية في اليمن، عبدة شريف، أنها عقدت اجتماعاً مثمراً مع الرئيس رشاد العليمي لمناقشة المخاوف المشتركة بشأن الأحداث الأخيرة في حضرموت والمهرة، وأكدت التزام المملكة المتحدة بدعم الحكومة اليمنية ومجلس القيادة الرئاسي، بالإضافة إلى أمن واستقرار اليمن.

في سياق متصل، أعلنت السفارة الروسية في اليمن عن متابعتها الحثيثة للتطورات الأخيرة المتعلقة بالاشتباكات في شرق اليمن، ودعت مواطنيها إلى اليقظة والحذر، مشيرة إلى أن الصراع الأهلي اليمني لم ينته بعد، وأن البلاد تشهد أزمة مالية وطاقية وإنسانية حادة تؤدي إلى صراعات بين مختلف القوى العسكرية والسياسية والقبائل.

حثت السفارة الروسية بشدة جميع المواطنين الروس المتواجدين في اليمن على توخي الحذر، وأكدت أن التوصية بالامتناع عن زيارة اليمن لا تزال سارية نظراً للوضع السياسي الداخلي المعقد.

على الرغم من اتفاق التهدئة الذي تم بوساطة سعودية في محافظة حضرموت، يواصل المجلس الانتقالي الجنوبي تصعيد حملته ضد الحكومة الشرعية، في سياق صراع على النفوذ في المحافظة.

بدأ التوتر الميداني عندما أعلن المجلس الانتقالي عن إطلاق عملية عسكرية باسم "المستقبل الواعد"، والتي سيطر خلالها على مناطق واسعة من حضرموت، بما في ذلك حقول النفط ومدينة سيئون الحيوية التي تضم مطاراً دولياً، وذلك بعد مواجهات محدودة مع قوات المنطقة العسكرية الأولى التابعة لوزارة الدفاع في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وقوات "حلف قبائل حضرموت".

عقب هذه الأحداث، وبوساطة محلية ورعاية سعودية، أعلنت السلطة المحلية في حضرموت عن الوقف الفوري للتصعيد العسكري والأمني والإعلامي، واستمرار الهدنة بين الطرفين إلى حين انتهاء لجنة الوساطة من أعمالها والوصول إلى اتفاق كامل، إلا أن الهدنة لم تستمر، حيث واصل المجلس الانتقالي توسعه الميداني وسيطر على مناطق واسعة من محافظة المهرة المحاذية لسلطنة عمان.

حتى الآن، لا تزال الأوضاع متوترة، مع مطالبة الحكومة بانسحاب قوات "الانتقالي" الذي يواصل الاعتصام المفتوح في عدة محافظات جنوبي اليمن، للمطالبة بما أسماه "تحقيق استقلال الجنوب"، وتغيير محافظ المحافظة.

تجدر الإشارة إلى أن "حلف قبائل حضرموت" تأسس عام 2013، ويدعو إلى الحكم الذاتي للمحافظة، ولا يتبع المجلس الانتقالي الجنوبي ولا للحكومة، بينما تأسس المجلس الانتقالي الجنوبي عام 2017، ويدعو إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله وإعادة الأوضاع إلى ما قبل تحقيق الوحدة اليمنية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

عون: لبنان يتطلع لشراكة جديدة مع سلطنة عمان

أعلن الرئيس اللبناني، جوزاف عون، يوم الثلاثاء، عن طموح بلاده في إقامة "آفاق جديدة للشراكة" مع سلطنة عمان، تتماشى مع التطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والعالمية.

وفي تصريح مقتضب أدلى به لدى وصوله إلى مطار مسقط الدولي، أعرب الرئيس عون عن تقدير لبنان لمواقف سلطنة عمان الداعمة في مختلف المحافل الدولية.

وأضاف أن لبنان يفتخر بالعلاقات الأخوية التي تربطه بسلطنة عمان، ويتطلع إلى تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والتعليمية، بما يخدم مصالح الشعبين.

كما أشار إلى أن السياسة التي تنتهجها سلطنة عمان، والقائمة على الحوار والتوازن وحسن الجوار، قد منحتها دوراً محورياً في تعزيز الاستقرار الإقليمي.

وأكد الرئيس عون على أن لبنان "يعتمد على دوره كجسر للتواصل والحوار في المنطقة"، مشيراً إلى أن بلاده تسعى لفتح آفاق جديدة للشراكة تتماشى مع التطورات المتسارعة إقليمياً وعالمياً.

وكان السلطان هيثم بن طارق في استقبال الرئيس اللبناني لدى وصوله إلى مسقط، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

ميزانية إسرائيل 2026: صراع سياسي على الأولويات يهدد استقرار الحكومة

أقرت الحكومة الإسرائيلية ميزانية عام 2026، والتي تعتبر الأضخم في تاريخها، حيث بلغت قيمتها 662 مليار شيكل، متخطية بذلك ميزانية العام الماضي التي كانت تقدر بـ 650 مليار شيكل. وقد جاءت هذه الميزانية بعد فترة تأخير ملحوظة في إعدادها، وبالتزامن مع غياب رئيس دائرة الميزانية لعدة أشهر، بالإضافة إلى تسيير عدد من الوزارات بواسطة وزراء بالإنابة، مما يعكس حالة من عدم الاستقرار الداخلي داخل الحكومة. وقد تم التركيز على أهمية تمرير الميزانية بأسرع وقت ممكن لتجنب حدوث أزمة سياسية قد تؤدي إلى تفكك الكنيست.

سجلت الميزانية عجزًا ماليًا يقدر بنحو 3.9% من الناتج المحلي، أي ما يعادل حوالي 78 مليار شيكل، وذلك نتيجة لزيادة الإنفاق على برامج وزارة الحرب والمستوطنات، مع بعض التنازلات الطفيفة في الإجراءات التقشفية. ويعكس هذا العجز الأولويات الحقيقية للحكومة الإسرائيلية، التي أعطت الأولوية لبرامج توسيع السيطرة على الأراضي الفلسطينية وتمويل المستوطنات والسياسات العسكرية، على حساب تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكامل.

خصصت الميزانية جزءًا كبيرًا من نفقاتها لوزارة الحرب وبرامجها المتنوعة، حيث بلغت قيمتها 112 مليار شيكل، ويشمل ذلك تمويل الموظفين الدائمين والاحتياطيين، بالإضافة إلى المشاريع المتعلقة بالحفاظ على السيطرة الإسرائيلية في الضفة الغربية. وتؤكد هذه النفقات حرص الحكومة على ضمان استمرارية برامج الحرب ضمن الموارد المتاحة، مما يعكس الأهمية الكبيرة التي توليها وزارة الحرب في ميزانية عام 2026.

ركزت الميزانية على الصعيد الاجتماعي على دعم الطبقة الوسطى داخل إسرائيل، وذلك من خلال توسيع الشرائح الضريبية للرواتب، وزيادة الإعفاءات الضريبية على الاستيراد، وتأجيل فحص السيارات الجديدة، وإلغاء اختبار القيادة الداخلي بهدف تخفيف الأعباء على المواطنين. وتهدف هذه الإجراءات إلى كسب التأييد الشعبي وتعزيز شرعية الحكومة من خلال تحسين أوضاع الطبقة الوسطى، مما يضمن قاعدة شعبية أوسع لدعم سياساتها.

تضمنت الميزانية أيضًا إعفاءات ضريبية للمهاجرين الجدد خلال السنوات الأولى من هجرتهم، وذلك في إطار سياسة الحكومة الرامية إلى تشجيع الهجرة اليهودية وزيادة التركيبة السكانية الداعمة للمستوطنات. كما فرضت الحكومة إجراءات تقشفية مثل ضريبة بنسبة 1.5% على أراضي البناء، وضرائب على المستثمرين العقاريين والبنوك، مع الاستمرار في تجميد بعض الشرائح الضريبية وزيادة الاشتراكات الوطنية، وإلغاء بعض التخفيضات التي كانت مقررة سابقًا، مثل إزالة الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على السياحة.

وفي قطاع الألبان، تم اعتماد إصلاحات شاملة على الرغم من المعارضة، وسط تهديدات من بعض النواب بإلغائها لاحقًا بسبب تأثيرها على المزارع الصغيرة، مما يوضح قدرة الحكومة على فرض أولوياتها الاقتصادية والسياسية حتى في مواجهة اعتراضات داخلية.

تم تخصيص نصف صناديق الائتلاف، التي تبلغ قيمتها 5.2 مليار شيكل، للأراضي الواقعة في الضفة الغربية، مما يعكس أولويات الحكومة في دعم المستوطنات وتوسيع السيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة. وفي الوقت نفسه، حرصت الحكومة على الحفاظ على التوازن داخل الائتلاف السياسي، بما في ذلك الحريديم والقوى الدينية الأخرى، لضمان استمرار الدعم السياسي واستقرار الحكومة، من خلال الحفاظ على البرامج القائمة دون أي زيادة مالية مباشرة كبيرة لهذه القوى.

تُظهر الميزانية ثلاثة سيناريوهات محتملة لإقرارها في الكنيست، مع الأخذ في الاعتبار تأثير الحريديم كعامل مؤثر ضمن عوامل أخرى داخل الائتلاف والمعارضة:

السيناريو الأكثر ترجيحًا هو تمرير الميزانية كما هي مع تعديلات طفيفة لتلبية اعتراضات بعض النواب داخل الائتلاف، بما في ذلك الحريديم، لضمان استمرار مشاريع وزارة الحرب والمستوطنات وسياسات الهجرة اليهودية، مع الحفاظ على الدعم الشعبي من خلال تحسين أوضاع الطبقة الوسطى. وفي هذا السيناريو، يتم إرضاء الحريديم بالتنازلات المقدمة لهم، ولا يهددون بحجب الثقة، بينما يظل بقية أعضاء الائتلاف والمعارضة متوافقين نسبيًا مع البنود الرئيسية.

السيناريو الثاني هو تعديل الميزانية بشكل جوهري، مثل خفض تمويل بعض المشاريع أو تعديل الضرائب، وربما تعديل بعض التنازلات المقدمة للحريديم. ويعتبر هذا السيناريو أقل احتمالاً، لكنه وارد، خاصة إذا شعر الحريديم أن التنازلات المقدمة لهم غير كافية، أو إذا أبدى أعضاء آخرون في الائتلاف اعتراضات قوية على بعض البنود. في هذه الحالة، قد يستخدم الحريديم تهديدهم بحجب الثقة كأداة ضغط ضمن مجموعة عوامل أكبر، لإجبار الحكومة على إعادة التفاوض والتسويات لضمان تمرير الميزانية.

أما السيناريو الثالث فهو رفض الميزانية أو عدم المصادقة عليها، ويصبح احتمالاً أكبر إذا تصاعدت اعتراضات الحريديم أو بعض أعضاء الائتلاف الآخرين، أو إذا رفضت المعارضة في الكنيست تمرير الميزانية. وفي هذه الحالة، فإن هذا سيؤدي مباشرة إلى سقوط الحكومة وحل الكنيست، مما يفتح الباب أمام انتخابات مبكرة، وإعادة توزيع الأوزان السياسية داخل إسرائيل.

تعكس ميزانية 2026 أولويات الحكومة اليمينية في تعزيز برامجها العسكرية والاستيطانية والسياسات الديموغرافية، مع دعم الطبقة الوسطى والمهاجرين الجدد، مما يعزز نفوذ الحكومة داخليًا، ويزيد القيود على السلطة الفلسطينية، ويفاقم التحديات التي يواجهها الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة.

رياضة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

قرعة كأس الاتحاد الإنجليزي: مواجهات قوية في الدور الثالث

يستهل كريستال بالاس، حامل لقب كأس الاتحاد الإنجليزي، حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة خارج أرضه أمام فريق ماكلسفيلد تاون، الذي يلعب في دوري الدرجة السادسة. وفي الوقت نفسه، يستضيف توتنهام هوتسبير فريق أستون فيلا في مباراة أخرى ضمن منافسات الدور الثالث.

تشهد منافسات الدور الثالث أيضًا ثلاث مواجهات أخرى بين فرق من الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يستقبل إيفرتون فريق سندرلاند، ويستضيف نيوكاسل يونايتد فريق بورنموث، بينما يلعب مانشستر يونايتد على أرضه أمام برايتون آند هوف ألبيون.

يواجه مانشستر سيتي، الذي خسر نهائي الموسم الماضي أمام كريستال بالاس، فريق إكستر سيتي المتواضع من الدرجة الثالثة. أما أرسنال، متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز، فيحل ضيفًا على بورتسموث من الدرجة الثانية.

ويستضيف ليفربول، بطل الدوري الإنجليزي الممتاز، فريق بارنسلي من الدرجة الثالثة في مباراة يسعى فيها لتأكيد تفوقه.

يُذكر أن ماكلسفيلد هو أحد ناديين فقط من الدرجة السادسة لا يزالان ينافسان في أقدم بطولة كأس في العالم.

يستضيف ريكسهام، المنافس في دوري الدرجة الثانية والمملوك لنجوم هوليود، فريق نوتنغهام فورست من دوري الأضواء. كما يستضيف تشارلتون أثليتيك فريق تشيلسي، ويستقبل وست هام يونايتد فريق كوينز بارك رينجرز في مباراتين لندنيتين.

فيما يلي نتائج قرعة الدور الثالث لكأس الاتحاد الإنجليزي، والتي ستنطلق مبارياتها في العاشر من يناير/كانون الثاني:

دونكاستر روفرز ضد ساوثامبتون، ولفرهامبتون واندرارز ضد شروزبري تاون، بورت فيل ضد فليتوود تاون، توتنهام هوتسبير ضد أستون فيلا، إبسويتش تاون ضد بلاكبول، بريستون نورث إند ضد ويجان أثليتيك، تشارلتون أثليتيك ضد تشيلسي، ريكسهام ضد نوتنغهام فورست، وست هام يونايتد ضد كوينز بارك رينجرز، مانشستر سيتي ضد إكستر سيتي، فولهام ضد ميدلسبره، شيفيلد وينزداي ضد برنتفورد، ليفربول ضد بارنسلي، إيفرتون ضد سندرلاند، نوريتش سيتي ضد ولسال، بيرنلي ضد ميلوول، ديربي كاونتي ضد ليدز يونايتد، بورتسموث ضد أرسنال، سالفورد سيتي ضد سويندون تاون، سوانزي سيتي ضد وست بروميتش ألبيون، جريمسبي تاون ضد ويستون سوبر ماري، بورهام وود ضد براكلي تاون أو بيرتون ألبيون، نيوكاسل يونايتد ضد بورنموث، هال سيتي ضد بلاكبيرن روفرز، شلتنهام تاون ضد ليستر سيتي، ميلتون كينز دونز ضد أكسفورد يونايتد، بريستول سيتي ضد واتفورد، كمبردج يونايتد ضد برمنغهام سيتي، ماكلسفيلد ضد كريستال بالاس، ستوك سيتي ضد كوفنتري سيتي، شيفيلد يونايتد ضد مانسفيلد تاون، مانشستر يونايتد ضد برايتون آند هوف ألبيون.