اقتصاد

السّبت 30 أبريل 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك المركزي الروسي يخفض معدل الفائدة الرئيسي إلى 14%

موسكو  -  (شينخوا)  - خفض البنك المركزي الروسي معدل الفائدة الرئيسي لديه بمقدار 300 نقطة أساس ليصل إلى 14 في المائة، وفقما ذكر في بيان يوم الجمعة.


وأضاف أنه "مع عدم ارتفاع مخاطر الأسعار والاستقرار المالي، فقد سمحت الظروف بخفض سعر الفائدة الرئيسي".


وأشار البنك إلى أن البيانات الأخيرة أظهرت تباطؤا في معدلات نمو الأسعار على خلفية ازدياد قوة الروبل وتباطؤ النشاط الاستهلاكي.


ووفقا للبنك المركزي، فإنه سيتم تكييف المزيد من تحركات التضخم من خلال عوامل مؤثرة مثل كفاءة عمليات استبدال الواردات وحجم وسرعة تعافي واردات السلع التامة الصنع والمواد الخام والمكونات.


وتهدف السياسة النقدية للبنك إلى مراعاة الحاجة إلى تحول هيكلي للاقتصاد وستضمن عودة التضخم إلى المستوى المستهدف في عام 2024. 

منوعات

السّبت 30 أبريل 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلث طلاب الجامعات الأمريكية يفكرون في ترك الدراسة بسبب الإجهاد

نيويورك  -  (شينخوا) -  فكر ثلث جميع طلاب الجامعات في الولايات المتحدة في ترك دراستهم خلال الأشهر الستة الماضية، وفقما ذكرت وكالة (يونايتد برس إنترناشيونال)، نقلا عن استطلاع أجرته مؤسستا لومينا وغالوب .


وأفاد حوالي 32 في المائة من طلاب درجة البكالوريوس بأنهم يفكرون في ترك الدراسة لمدة فصل دراسي على الأقل؛ وفكر 41 في المائة من طلاب درجة الزمالة في أخذ استراحة خلال الأشهر الستة الماضية، بحسب تقرير حالة التعليم العالي لعام 2022.


وقالت ((يونايتد برس إنترناشيونال)) في تقريرها عن الاستطلاع إن "الإجهاد العاطفي الناجم عن كوفيد-19 وتكلفة الرسوم الدراسية والدورات الدراسية الصعبة كانت الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعا في دفع الطلاب إلى التفكير في أخذ استراحة".


وأشارت إلى أن الكليات باتت تضيف الاستشارات الصحية العقلية إلى المساعدة الأكاديمية الحالية، مبينة أن الفصول الافتراضية، والتي أصبحت ضرورة سريعة خلال الوباء، تجعل التعليم في متناول الطلاب الذين يحتاجون إلى استراحة.


وأضافت أن "العديد من المدارس تقدم أنشطة للتخلص من التوتر للحد من القلق قبل الامتحانات النصفية والنهائية". 

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

120 يومًا على مقاطعة محاكم الاحتلال


رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم 120 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.


وتشكل مقاطعة المحاكم إرباكا لدى إدارة سجون الاحتلال، حيث يصبح هناك انقطاع بينها وبين المعتقلين، إضافة لتعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تداولها وتسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.


وكان المعتقلون الإداريون اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


وأعلنت الحركة الأسيرة في معتقلات الاحتلال دعمها وتأييدها الكامل لقرار المعتقلين الإداريين بالمقاطعة الشاملة للمحاكم العسكرية، موضحة أن هيئاتها التنظيمية ستقوم بمتابعة القرار.


ودعت جميع المعتقلين الإداريين في مختلف المعتقلات إلى الالتزام الكامل بهذه الخطوة، والتحلي بالصبر والنفس الطويل، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بإلغاء سياسة الاعتقال الإداري.


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.


وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.


وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية؛ وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمال.

أقلام وأراء

السّبت 30 أبريل 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

تقاعس العالم ام العرب في مواجهة الممارسات الاسرائيلية؟

حديث القدس
بعث المندوب الفلسطيني الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير رياض منصور ثلاث رسائل متشابهة الى كل من الامين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الامن لهذا الشهر وهو المملكة المتحدة البريطانية ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن استمرار انتهاكات حقوق الانسان الفلسطيني وجرائم الحرب التي ترتكبها اسرائيل، وذكر عددا كبيرا من امثلة ما ترتكبه دولة الاحتلال بحق شعبنا وارضنا.
واشار منصور الى ان نحو 50 شهيدا قد سقطوا منذ بداية العام بالاضافة الى مئات الاصابات والاعتقالات وعدد الكثير من الممارسات الاسرائيلية المخالفة للقانون والحقوق والرأي العام الدولي الذي يقف متقاعسا ولا يقوم بأي رد على هذه الممارسات مما يجعل الاحتلال يمعن في ممارساته ويتصرف وكأنه فوق القانون. وكالعادة دعا منصور مجلس الامن والمنظمات الدولية الاخرى الى اتخاذ اجراءات ضد هذه الممارسات ولكنهم لا يفعلون مما يعزز غطرسة الاحتلال وتعاليه او عدم اهتمامه بالقانون الدولي.
في السياق نفسه انعقد في الرباط بالمغرب المؤتمر العربي العام وذلك بمناسبة يوم القدس العالمي وبعد النقاشات اتخذ قرارا يدعو فيه الى اسقاط التطبيع مع الاحتلال لأن التطبيع يقوي الاحتلال بدل ان يحاربه ودعا المؤتمر الى اسقاط اتفاقيات التطبيع العربية مع الاحتلال.
والتطبيع مع الاحتلال بدأ بين مصر واسرائيل لدى توقيع اتفاق السلام وكذلك كان مع الاردن في اتفاق مشابه، وهذان امران قانونيان حيث حدث سلام واسترجاع اراض محتلة بين مصر واسرائيل وبين الاردن واسرائيل. ولكن خلال العام 2020 طبعت اربع دول عربية مع اسرائيل هي المغرب والامارات والبحرين والسودان، وفي بعض الاحيان تم تبادل الزيارات.
ويجري التطبيع العربي بينما الاحتلال يتمادى والاعتداءات على القضية الفلسطيني لا تتوقف.
فالتطبيع ليس اجنبيا فحسب وانما يسبقه التطبيع العربي وقبل ان نطالب العالم بوقف التطبيع والمطالبة بالاعتراف بالحقوق، علينا نحن ان نقوم بذلك ونكون قدوة لعدم التطبيع. ويصبح السؤال الاساسي هل تقاعس العالم عن مواجهة اسرائيل وتصرفاتها ام هو بالدرجة الاولى التقاعس العربي وهم الذين يتحملون المسؤولية الاولى؟.

أقلام وأراء

السّبت 30 أبريل 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الاعتداءات الاسرائيلية على كنيسة القيامة

بقلم : بكر أبوبكر
كنيسة القيامة تشهد في أعياد الفصح من كل عام، قيودا جمّة على أعداد المصلين، إلا أن الاحتلال في هذا العام (2022م)، شدد القيود أكثر، ليحرم الآلاف من الوصول إلى الكنيسة، في هذا اليوم الذي يُعد من أكثر الأيام قدسية لدى الطوائف المسيحية، ويؤم الكنيسة الآلاف، بمن فيهم وفود من العالم" .كما قالت لجنة المتابعة بالداخل، مضيفة أن :"القيود تأتي بموازاة القيود التي فرضها الاحتلال على الدخول إلى البلدة القديمة في القدس المحتلة، وعلى الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك، ما يؤكد المؤكد أصلًا، أن الاحتلال يستهدف كل القدس المحتلة بهويتها الوطنية والدينية الفلسطينية."
الرئاسة الفلسطينية وعبر الناطق باسمها نبيل ابو ردينة، تعرضت لهذا الانتهاك الخطير الذي يمس بالوضع القائم تاريخيًا باعتباره حربًا على الشعب الفلسطيني. وقال أبوردينة أن هذه الخروقات الإسرائيلية "مرفوضة ومدانة وغير شرعية، وهي مخالفة للوضع التاريخي القائم، وللقانون الدولي الذي يعترف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية".
إن هذه الممارسات هي بنفس آلية الانتهاكات التي حصلت في المسجد الأقصى خطوة خطوة حتى يصبح الانتهاك أمراً واقعًا جديدًا (يبتلعه العالم) وهكذا دواليك، ولنا في الحرم الابراهيمي خير نموذج كما الحال في إدعاءات القداسة اليهودية لمقامات إسلامية مثل قبر الشيخ يوسف في نابلس، ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم، والكثير مثله.
أكدت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، في رسائل وجهّها رئيسها، د. رمزي خوري، إلى رؤساء وقادة الكنائس في المشرق والعالم، "خطورة تداعيات الانتهاكات الإسرائيلية الجارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بشكل خاص في مدينة القدس المحتلة، وما تتعرض له مقدساتها من اقتحامات يومية للمسجد الأقصى المبارك، والتنكيل بالمصلين وقمعهم واعتقالهم، وتقييد وصول المصلين إلى كنيسة القيامة".
وكانت ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية قد استجابت!؟ لالتماس من بعض الشخصيات لزيادة أعداد المصلين داخل كنيسة القيامة من 1500 الى 4000، ما يعني أن التضييق والمنع الأول ثم الانفراجة الشكلية هي بسبب قيود الاحتلال أولًا واخيرًا، رغم ان الكنيسة في الوضع العادي بالاحتفالات يدخلها 10000 مصل من المؤمنين، ما يعني أنه بجميع الأحوال مهما كان تحديد العدد المرتبط بالقرار الإسرائيلي فهو ضد إرادة الكنيسة وضد إرادة الفلسطينيين وهو انتهاك خطير للوضع التاريخي القائم بالمدينة من مئات السنين حيث حرية العبادة والتنقل والدخول والخروج للكنيسة.
إن فرض القيود وتحديد عدد المصلين المشاركين في احتفالات "سبت النور"الاخيرة، في كنيسة القيامة، هو اعتداء صارخ وفاضح على حرية العبادة عامة، واعتداء على الحق العالمي المكفول في ممارسة الشعائر الدينية وفصل آخر في مسلسل انتهاك المقدسات الفلسطينية على طريق تكثيف أدوات التضييق وتسهيل آليات الطرد الزاحف للفلسطينيين والمؤمنين عبر تغيير معالم المدينة والتضييق على سكانها بالطرد والقتل والاعتقال وهدم أو سرقة البيوت وتحويل الحياة الى سوداء قاتمة، واستفزاز المسلمين والمسيحيين بكل العالم دون أي اهتمام بردات فعل.
وبعيدًا عن السياق الوطني العربي الفلسطيني العام فمن المهم الاستماع لوجهة النظر المسيحية المباشرة حيث قال بطريرك الروم الأرثوذكس في الأراضي المقدسة "ثيوفيلوس الثالث" كما اوردت صحيفة "القدس" في حديث صحافي أنه "لا یوجد تفسير منطقي لتضییق الشرطة الإسرائيلية على المصلين يوم سبت النور، وبالتالي منع عشرات آلاف المسیحیین من ممارسة حقھم الطبیعي والمكفول بالقوانین والشرائع والاتفاقیات الدولیة بممارسة شعائرھم الدینیة بحریة".
وتابع البطريرك قائلًا أن: "القرار یعتبر رسالة سلبیة موجھة لمسیحيي العالم، وموقفنا من حق حریة ممارسة العبادة ھو موقف مبدئي ینطبق على إخوتنا المسلمین ایضاً، وما یجري ھذه الأیام من أحداث عنیفة في الحرم القدسي الشریف (هو المسجد الأقصى ويعني السور ذاته وكل ما دار حول السور بمساحة 144 دونما) ومحیطه يؤرقنا، ويدفعنا للمزید من العمل لتحقیق العدالة".
وأضاف ثيوفولوس الثالث "أن القرارات الصادرة بحق المقدسات الإسلامية والمسیحیة ھي قرارات تتناقض مع الوضع القانوني والتاریخي القائم في القدس، وتُشكل تحدياً مرفوضاً للوصایة الھاشمیة على المقدسات الإسلامیة والمسیحیة في المدينة المحتلة".
وأكد أن ھذا "القرار یأتي في سیاق نھج سیاسات نتج عنھا خلق بیئة طاردة للمسیحیین من الأراضي المقدسة، وخاصة في مدینتنا المقدسة".
لاشك أن التآزر الوطني الفلسطيني المسيحي والإسلامي قد عكس نفسه على السياسة الصهيونية سلبًا، فأصبحت تخشى ذلك وتسعى جاهدة لتدمير هذا التآزر بالتضييق على الأخوة أجمعين.
من الواضح أن الإسرائيليين وخاصة المتطرفين منهم وفي القدس تحديدًا ومع تكاثر منظماتهم الإرهابية والاجرامية في فلسطين، قد فرضوا أنفسهم على المجتمع المقدسي بالقوة، وبالصمت أو الدعم الحكومي السياسي والدعم الميداني، بل أصبحوا أداة الحكومة اليمينية الصهيونية الضاربة ضد التواجد الاسلامي والمسيحي بالقدس، وكل فلسطين، وكأن إشعال نار الفتنة الدينية هو مسعى هذه العصابات الإرهابية الدينية الإسرائيلية والتي تستقبح أن تترك لأصحاب الامر شأنهم من مسلمين ومسيحيين فلابد في عُرفهم من تدمير أو بالحد الادنى اقتسام المسجد الأقصى كما تم بالخليل، وكما يتم السعي له بشكل أو آخر في كنيسة القيامة.

أقلام وأراء

السّبت 30 أبريل 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

من ثورة البراق إلى الإنتفاضة الثالثة

بقلم:د. ناجى صادق شراب
مكونان ثابتان في الهوية الوطنية الفلسطينية :القدس والمسجد الأقصى" ، هوية الشعب الفلسطيننة التاريخية والدينية والوطنية تتجسد فيهما. ولعلنا اليوم نستدعى ثانية ثورة البراق وما تشهده القدس من تطورات وإعتداءات متتالية من قبل المستوطنيين والجيش الإسرائيلي لمصادرة الأراضي وتدمير المنازل وتهجير سكان المدينة ، فالذي يجري مجرد غطاء لأولوية إسرائيلية كبرى بغلق ملف القدس والسيطرة الكاملة وطي ملف القضة كلها وتحويل رواياتها الدينية إلى حقائق مسلم بها. وطمس كل حق للشعب الفلسطيني في مدينته. وثورة البراق والتي جاءت ردا على حركة "بيتار" الصهيونية اليمينية المتطرفة والتي سيرت مسيرة ومتظاهرين يصيحون "الحائط لنا". وينشدون نشيد الحركة الصهيونية وبحماية من قوات الإنتداب البريطاني. وفي اليوم التالي 5-9-1929، هب الشعب الفلسطينى وحدثت إشتباكات عنيفة وامتدت لمدن فلسطينية أخرى ، وكانت النتيجة وهذا هو المهم، أن تم تشكيل لجنة دولية من قبل عصبة الأمم لتؤكد في تقريرها أن للمسلمن وحدهم حق ملكية الحائط الغربي . ومنذ ذلك التاريخ والشعب الفلسطيني مقاومته ونضاله مستمرا رافضا لكل سياسات التهويد والمصادرة التي تقوم بها إسرائيل . وكانت حرب 1948 التي احتلت بعدها القدس وحرب 1967، لتكمل إحتلالها للقدس الشرقية وتبدأ سياسات الإستيطان والتهويد للقدس. ولتتوالى مقاومة الشعب الفلسطيني فكانت الإنتفاضة الأولى في 9-12-1987 واستمرت حتى 1993 بتوقيع إتفاقات أوسلو، وقدر من استشهد فيها 1300 فلسطيني مقابل مقتل 160 إسرائيليا، وقد تكون الأطول في التاريخ الفلسطيني، وعرفت بإنتفاضة الحجارة أو اطفال الحجارة . ومن أبرز تداعياتها بروز حركة "حماس" ودورها، وعودة القيادة الفلسطينية إلى غزة أولا . وتشكيل السلطة الفلسطينية والدخول في مسار التفاوض. وجاءت الإنتفاضة الثانية أو إنتفاضة الأقصى بعد سبع سنوات من فشل المفاوضات وزيادة درجة الإستيطان والتهويد والإذلال التي مارستها إسرائيل ضد المواطن الفلسطيني. وكانت الذروة بدخول شارون رئيس وزراء الاحتلال انذاك بحماية جنوده ،باحات الأقصى لتندلع الإنتفاضة في 28-9-2000، وكان للرئيس الراحل ياسر عرفات دور القيادة ودفع ثمنا لها حياته، ولتنتهى نهائيا بتوقيع إتفاق هدنة بين الرئيس محمود عباس المنتخب وشارون في شرم الشيخ، وراح ضحيتها 4412 فلسطينيا و48322 جريحا مقابل 1069 إسرائيليا عسكريا ومدنيا، و4500 جريح . وابرز ما ميز هذه الإنتفاضة البعد العسكري المسلح، أي الإنتقال من الحجارة إلى البندقية. ويعتبر الطفل محمد الدرة أيقونة هذه الإنتفاضة والذي أعدم برصاص القوات الإسرائيلية وهو يحتمي في حضن والده خلف حائط اسمنتى. وتميزت بتنفيذ العديد من العمليات الإستشهادية وكان دور "حماس" واضحا في هذه العمليات. وإطلاق سراح 900 من الأسرى الفلسطينيين من اصل 7500 أسير داخل سجون الاحتلال . وإستئناف المفاوضات والتي لم تحقق أية نتائج، وزادت وتيرة الإستيطان والتهويد وسياسات القمع والقوة المفرطة. واستمرت المقاومة المتقطعة، مع التمسك بالمقاومة السلمية الشعبية كخيار بديل . ولعل من ابرز النتائج فيما بعد الانتخابات الفلسطينية 2006 وفوز حركة "حماس" وما تبع الفوز من إنقلاب الحركة وسيطرتها على غزة ليبدأ مسار جديد من خيار الحرب بين إسرائيل وغزة لتصل إلى أربع حروب آخرها ما عرفت بحرب "سيف القدس" والتي كانت القدس او حرب ال "11" يوما ومحاولة إسرائيل طرد سكان الشيخ جراح من منازلهم الدافع القوي لها. والتي من ابرز نتائجها زيادة العمليات الفردية المسلحة وزيادة عدد الشهداء الفلسطينيىن ومشاركة عرب الداخل ، وزيادة عدد القتلى من الإسرائيليين. وهنا التساؤلات من جديد هل يمكن أن تشهد الاراضى الفلسطينية انتفاضة ثالثة شاملة تذكرنا بثورة البراق؟ والتساؤلات أيضا عن أهدافها وآلياتها ؟ وكيف يمكن الجمع بين الإنتفاضة وبقاء السلطة ؟ وما هي ابرز المعيقات والإشكاليات المتوقعة؟ ابتداء الحديث عن الإنتفاضة يعني إنطلاقها من الضفة الغربية وهذه أول الإشكاليات والتحديات، فكيف يمكن لإنتفاضة ان تندلع في ظل السلطة ؟. وهذا قد يخلق حالة من التناقض والتصادم. والإشكالية الثانية الكبيرة الإنقسام السياسي الفلسطيني وفجوة الخلافات وعدم الثقة بين "فتح" السلطة و"حماس". فمن شأن الإنقسام ان يجعل من الإنتفاضة وكأن هدفها السلطة وليس إسرائيل. والإشكالية الثالثة أن بيئة الإنتفاضتين الأولى والثانية الداعمة عربيا ودوليا وكيف رأينا في الإنتفاضة الثانية الدعم الشعبي العربي والدعم المالي . هذه البيئة لم تعد قائمه بتراجع القضية الفلسطينية ومعاهدات السلام العربية الجديدة مع إسرائيل ولقاءات التنسيق المشتركة والتي تعني ان إسرائيل لم تعد العدو. والإشكالية الرابعة هي الإشكالية الإسرائيلية ذاتها والحكومة اليمينية التي ترفض حتى الإعتراف بإحتلالها وترفض قيام الدولة وتتبنى الخيار الإقتصادي في الضفة وغزة. وتبقى الإشكالية الخامسة الحرب الأوكرانية وإنشغال العالم بها .
كل هذه الإشكاليات والمعيقات لا تمنع الشعب الفلسطيني من مقاومة الاحتلال والنضال لإنهائه وقيام دولته، فلا يوجد شعب يقبل أن يعيش تحت الاحتلال. وهذا يتطلب توفر مقومات لها أولها إنهاء الإنقسام وإجراء الانتخابات لتشكيل مؤسسات الدولة وتشكيل حكومة وحدة وطنية وتفعيل مؤسسات منظمة التحرير والإتفاق على رؤية وطنية للمقاومة السلمية الشعبية. وبدون ذلك ستكون أي إنتفاضة وحراك ضد نفسها وقد ندخل في نفق من الخلافات الفلسطينية التي تفقد القضية الفلسطينية مكانتها كقضة شعب تحت الاحتلال .
[email protected]

أقلام وأراء

السّبت 30 أبريل 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

بشر الخصاونة: شكراً

بقلم: حمادة فراعنة
بوضوح بالغ، ومسؤولية عميقة، وإدراك واعي لمهامه ووظائفه، قدم رئيس الوزراء مداخلة مهمة في حفل دائرة الشؤون الفلسطينية الرمضاني، تعكس سياسات الدولة الأردنية وفهمها، لعل العديد الذين يحتاجون للقراءة، للفهم، وزيادة منسوب الوعي كما هو مطلوب لديهم، لعلهم يلتقطون الموقف الأردني كما قاله وعبر عنه بشر الخصاونة، من موقع الولاية ومكانة المسؤولية، ويمكن تلخيص ما تضمنته كما يلي:
- القضية الفلسطينية، قضيتنا الأولى المركزية، وستبقى كذلك إلى أن يتجسد حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة الكاملة والناجزة.
- السيادة على القدس الشرقية فلسطينية، والوصاية عليها هاشمية تاريخية.
- أهمية أن نكون جميعاً سواء في مواقع المسؤولية أو الصفوف الشعبية في المدن والقرى والمخيمات خير عون وسند للملك في دفاعه عن القضية، والوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها بكل صلابة وفروسية.
- واجبنا المركزي والأساسي، تقديم الدعم والإسناد للأشقاء في فلسطين.
- قضية اللاجئين الذين نعتز بهم جزء من نسيجنا الأردني الجميل، الذين يتمسكوا بحقهم في العودة والتعويض.
- تحية اعتزاز لكل فلسطيني يقف شامخاً على أرضه، ويحافظ على قضيته وعدالتها، وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وبالحرم القدسي الشريف.
كلام مختصر مفيد بدون فلسفة وتعقيد، يحمل رسائل تستحق التوقف والمباهاة في مضامينها لعلها تترسخ باعتبارها القاسم الوطني المشترك لكل الأردنيين، نتفق عليها، ونتوحد بها ونحوها، ونحفظ جبهتنا الداخلية ووحدتنا الوطنية على أساسها.
نتفق ونختلف مع الحكومة أو مع رئيسها في هذه النقطة أو تلك، نحو هذا الموقف أو ذاك، ولكن ما قاله بشر الخصاونة أمام ممثلي مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، يُسجل على أنه كلام وطني قومي، رسائل متعددة العناوين، تصل بدفء إلى عقل وقلب كل أردني، وإلى ضمير كل عربي ومسلم ومسيحي، ولطمة سياسية، في وجه كل عدو وخصم لبلدنا وشعبنا وأمننا، وأن الانغماس بالأحداث السياسية اليومية، ومجريات الوقائع وتراكمها، لا يعني التنازل عن الحقوق والثوابت مهما تقادم الزمن عليها، وأن الضغوط والأوجاع والهموم الاقتصادية وثقل المتطلبات لا يعني الخذلان والانصياع لأي طرف، لا للمستعمرة الإسرائيلية، ولا للأميركيين الداعمين لهم، ولا للأوروبيين الذين صنعوهم ودعموا مشروعهم، قبل أن تتبناه الإدارات الأميركية المتعاقبة.
إعادة تثبيت رئيس الوزراء على بعض العناوين، والتركيز عليها، خيار مهم، وضرورة تداوله وفهمه ورفع من مستوى أهميته شعبياً ورسمياً: القضية الفلسطينية قضيتنا الأولى المركزية، السيادة على القدس الشرقية فلسطينية، أبناء شعبنا في المدن والقرى والمخيمات نسيج أردني جميل، واجبنا تقديم الدعم والإسناد للفلسطينيين، حق اللاجئين في العودة والتعويض، مفردات دالة على مضامين، يجب تعميمها حتى تشكل حقاً الأرضية الواقعية السياسية الحقوقية الثابتة التي نقف عليها، والمظلة التي نعمل في ظلها ومن أجلها.
لذا لكل هذا وبكل ما يستحق من التقدير، نقول لرئيس الوزراء بشر الخصاونة: شكراً، لأنه بدد مظالم وترهات وظنونا، وأرسى ورسخ وأبرز موقف بلدنا ودولتنا بما هو مفيد وواضح، باختصار وبقوة.

أقلام وأراء

السّبت 30 أبريل 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

زوال إسرائيل هذا العام .. نبوءة، أم صدفة رقمية، أم تفكير بالتمني ؟

ردا على مقال الكاتب هاني المصري:
زوال إسرائيل هذا العام .. نبوءة، أم صدفة رقمية، أم تفكير بالتمني ؟
بقلم : نصار يقين
في مقاله المنشور بجريدة "القدس" بتاريخ 26 نيسان 2022، يقول الكاتب المهذب هاني المصري انه تابع نبوءة الشيخ بسام جرار بزوال اسرائيل منذ سنوات، ولم تثره للتعقيب عليها، ولولا رد الشيخ جرار الأخير على ما سيقوله لمتابعيه إذا لم تتحق النبوءة لما كان هذا المقال من جهة الكاتب كما يقول.
لقد تابعت سطور هذا الكاتب الكبير، وكانت صدمتي كبيرة عندما قرأت في اول المقال وعلى ذمة الكاتب بأن الشيخ جرار كان مستعدا للتهرب من مسؤولية النبوءة، وإلى هذا الحد لم يكن لي رغبة في الرد على الكاتب أو الدخول معه في نقاش ينفع الحقيقة وينفع أمتنا وينفع ديننا، ولكن صدمتي في نهاية المقال كانت مذهلة ومستغربة كثيرا، لما حذر منه الكاتب من أن بعض المنظرين لهذه الرواية سوف يُصاب بالإحباط، وربما يصل البعض إلى الردة عن الإسلام والقرآن الذي تدعي النبوءة أنها استندت إليه .
لم يكن الكاتب مطلقا بحاجة إلى هذا التنذير والرعب من الارتداد عن اقدس مقدسين في حياة المسلمين "الإسلام والقرآن"، ولو وقف الكاتب عند الردة عن الإسلام لكانت مصيبة، ولكن التنذير والتخويف من الارتداد أيضا عن القرآن الكريم يضاعف الهول ويجعل من المصيبة اثنتين، مع ان الكاتب ذكر في سياق مقاله بأن نبوءات كثيرة وعلى مدى التاريخ جاءت من أمم واديان أخرى ولم تتحقق، وهذا لم يكن بمستغرب كما عنى الكاتب، وهنا نسأل الكاتب لماذا في الحالة الإسلامية لهذه النبوءة سيخرج بعض المسلمين من دينهم وقرآنهم إذا لم تتحقق النبوءة التي نظروا لها طويلا !!؟ أرى ذلك شيئا مرعبا من كاتب كبير يعلم جيدا بأن حالات الردة في الإسلام، ومنذ سحق الصديق أبو بكر ردة الأعراب وثبت العقيدة في النفوس لم تشكل اي خطر على هذا الدين الحنيف مطلقا، ولقد عاشت شعوب إسلامية كثيرة تحت احتلالات واستعمارات أجنبية عشرات وأحيانا مئات السنين دون أن يرتد منهم مخلوق واحد وحيد.
هنا اسجل عتبي الكبير على الكاتب هاني المصري، وأتساءل لماذا لم يتجه إلى أفكار أخرى تشحذ الهمم وتعري الاحتلال في كل عيوبه ونقاط ضعفه وتستفيد من انتشار النبوءة الواسع؟ ونقدها الإيجابي سوف يقدم زادا طيبا للمهتمين ومشوقا لقراءة أفكار الكاتب حيال النبوءة بانفعال صادق. أنا أوافق الكاتب على وجوب واقعية التقديرات والتنبؤات، وضرورة التشخيص الدقيق والتخطيط المعقول والفعل البناء، ولكن بدون التحامل على صاحب النبوءة في أكثر من موضع في المقال، مثل عبارات التهرب من المسؤولية ومحاولة التملص من عواقب عدم تحقق النبوءة.
وشيء آخر، وهو اعتبار الكاتب لبداية النبوءة بأنها نقطة ضعفها، وهذا يخالف التفكير السليم، لأن الشيخ بسام جرار لم يؤسس نبوءته على قول يهودية في العراق، صدقت أم كذبت، وإنما كان ذلك مجرد خبر أو إشاعة وصلته، ووجد فيها ما شده لبحث مستفيض بأدواته هو، في المجال الذي يؤمن به هو، والذي غرف منه معلوماته وأفكاره حتى وصل الى تلك القناعات التي صاغ منها هذه النبوءة.
أمر آخر، قد يكون للكاتب الحق في اتخاذ الموقف الذي يريده من حسابات جُمل الأعداد فيما يتعلق بالإعجاز العددي، ولكن من غير المقبول من أحد أن ينكر الجمال العددي، وما هو موجود منه في القرآن الكريم في مواضع كثيرة مثل سورة الحديد المباركة على سبيل المثال، وأيضا البناء العددي، وما للرقمين سبعة وتسعة عشر من حضور لافت ومبهر لكل قاريء متفكر متدبر لآيات الكتاب العزيز، وهنا لا مجال للتوسع في الحديث.
من جهة أخرى، استغربت حديث الكاتب عن قعود من آمن بهذه النبوءة وميلهم الى التواكل بدل العمل، وهم بالملايين كما يقول، ودلل على ذلك بعدم تحركهم" يقصد الى فعل نافع". ونقول ان هذا يجافي الحقيقة، و"هذه العبارة أيضا" يستعملها الكاتب في مقاله وربما في غير المناسب، دون ان نقول "بالمقلوب" كما قال هو. فمن يصدق مثل هذا القول ويتناسى بأن هذه النبوءة توقظ الإحساس وتزيد من الثقة بالنفس وتحمل اجمل بُشرى لكل من يعمل على تطهير بلاده من رجس الاحتلال وتشكل أقوى الحوافز لكل المخلصين في هذه الأمة. ثم إن زمن النبوءة لم ينقض بعد، حتى نصل الى القنوط من عدم تحققها في المستقبل القريب، والتحامل على الفكرة والمفكر الإسلامي الكبير صاحب النبوءة. وفوق ذلك فإن العالم القريب منا والبعيد، يمر باحداث يمكن ان تسقط النظام الدولي المجرم الذي أسس لدولة الاحتلال وقدم له الرعاية والحماية على مدى ثلاثة ارباع القرن، ومن المؤكد بأن قلب هذا النظام الدولي سوف يكون فيه قلب أشياء ثقيلة على رأس المحتل وتصفية كيانه. فهذا النظام الدولي، ولأجل بقائه يرتكز على مرابط منها الاحتلال الإسرائيلي وأنظمة عربية أخرى تلتزم بالهدنة مع اسرائيل وتحول دون احتكاك الشعوب العربية بالمحتل بقمعهم من قبل الجيوش النظامية، وهذا لن يبق على حاله أبد الآبدين كما تتوهم إسرائيل، وما تفعله من جرائم واستفزاز للأمة في اقدس ما تقدس في رحاب المسجد الأقصى الشريف. لا بد أن يدفع شرفاء وأحرار الأمة وضباط الجيوش العربية إلى فعل فجائي دون موافقة الزعماء والقادة، وليست بعيدة جدا عنا سيرة البطل الأزهري الشيخ عمر مكرم ، الذي طالب بالعدالة في مصر أولا وناضل ضد الضرائب التي كانت مفروضة على الفقراء، قبل ان يؤسس جيشا من أفراد الشعب موازيا للجيش النظامي ومتفوقا عليه، ثم يفرض على الجيش النظامي مؤازرته لطرد قوات القائد الإنجليزي من الحماد ورشيد. ذهب عمر مكرم الى الجامع الأزهر وطلب من الطلاب ترك الدروس الدينية والالتحاق بركب المجاهدين، وكان له ولطلابه الشرفاء دور عظيم في مقارعة الإنجليز والفرنسيين، ثم ضربهما ببعض في معركة ابي قير البحرية. وفي التاريخ القريب نجد النموذج العظيم في الشهيد البطل أحمد عبد العزيز، الذي استقال من الجيش النظامي الملكي المصري في حينه، وتنازل عن كل امتيازات الضباط، من أجل ان يتمكن من قيادة سرايا المجاهدين الى الحرب في فلسطين، وما فعله هذا البطل، يجب ان يفهمه كل عسكري عربي في جوار فلسطين، ويجب استحداث هذه السيرة العسكرية الفذة والتعلم منها وتقليدها. لقد وصل هذا البطل الى صور باهر في ضواحي القدس بعد اسبوع واحد على تحركه من القاهرة، ولم تقف في وجهه اي مستوطنة أو حامية عسكرية اسرائيلية من رفح حتى تخوم القدس، وكانت نيته الوصول الى القدس الغربية، ولم يخرب عليه إلا الانجليز والزعماء العرب في ذلك الوقت الذين كانت ارادتهم مرهونة وفي يد العدو البريطاني المنتدب على فلسطين.
في هذه الأثناء جاءت فضيحة اسرائيل أمام روسيا في الملعب الأوكراني، وليس من المستبعد ان توقف روسيا تنسيقها المفضوح مع إسرائيل في هجومها المتواصل على سورية واستهداف مراكز البحث والنخب في الجيش السوري، واكثر من ذلك فإن هزيمة الروس واستنزافهم في أوكرانيا وتدمير أوكرانيا ذات الرئيس اليهودي الصهيوني وحاشيته من اليهود، هو ايضا يشكل كارثة قاتلة على اسرائيل، ونجاح روسيا ومن ورائها الصين في فضح الدولار الأميركي بعد أن ظل يصول ويجول في هذا العالم بدون غطاء ذهبي لمدة خمسين سنة، فهذا يمكن أن يسقط العملة الأميركية بشكل مفاجيء أويرهقها كثيرا لتتبعها العملة الإسرائيلية ويسقط النظام النقدي للاحتلال الإسرائيلي كله، واهم من ذلك أنه ليس من المستبعد ابدا فتح الجبهة السورية، وفتح هذه الجبهة لا بد أن يكون له اثر صاعق على الجبهتين المصرية والأردنية، وربما اللبنانية .
ثم من يستبعد زحفا من قطاع غزة باتجاه عسقلان بسبب الفقر والظلم والحصار والرغبة في النصر والانتقام، وهذه عسقلان التي للمرابطين فيها شهادة من رسول الله عليه الصلاة والسلام بأن رباطهم هو خير رباط في هذه الدنيا، وحال اليوم هو خير دليل على صدق الحديث الشريف في حق غزة وعسقلان ودمياط التي كان لها أهمية بالغة في الحروب الصليبية كميناء مهم جدا للقوات البحرية للدولة الأيوبية.
على كل مخلص أن يبحث له عن دور في تحقيق النبوءة، ويمكن التعلم من تفسير الأحلام في تحقيق النبوءات، وهذا ليس له مجالا للبحث في هذا الرد، في النهاية آمل أن يشتد النقاش حول هذه النبوءة حتى تتحقق، مع جزيل الشكر للكاتب الكبير هاني المصري الذي اتاح لي هذا الرد.

أقلام وأراء

السّبت 30 أبريل 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعة بيت لحم تنزع فتيل توترها

بقلم : حمدي فراج

أخبار مفرحة من جامعة بيت لحم العريقة بنزع فتائل التوتر بين الادارة ومجلس الطلبة والحركة الطلابية عموما، بتشكيل اللجنة المهنية الحيادية برئاسة الدكتور ايهاب بسيسو بما يمثله من رمزية عالية لحرية الرأي والفكر المتقد والانتماء لقضايا الناس ما مكنه من انتزاع ثقة كافة الاطراف وانزالها عن الشجرة .
إنها رسالة الى ادارة الجامعة من أحد خريجيها في عصرها الذهبي الاول ، عصر الأب جوزيف لونشتاين رئيس الجامعة والاب براندن مدير شؤون الطلبة والدكتور انطون صنصور عميد الجامعة، رحمهم الله جميعا. لقد رسخت ادارة الجامعة انتخاب اول مجلس اتحاد طلبة منذ اليوم الأول لتأسيسها عام 1973 ، لم يكن لدينا اي جامعات من قبل ، بما في ذلك كلية بيرزيت التي اعتمدت نفسها جامعة بأثر رجعي مدته سنة ، لم نكن نعرف ماذا يعني مجلس طلبة، كنت اشعر وانا خريج الدفعة الثانية، وفزت في انتخابات مجلسها مرتين ، مرة سكرتيرا ثقافيا عام 1976 ومرة سكرتيرا عاما عام 1977 . وكانت الانتخابات تجري على أساس كتل سياسية واضحة لا لبس فيها ، وكان التنافس يتم بين كتل اليسار الثلاث : شعبية ، ديمقراطية ، تنظيم شيوعي ، بدون اي يمين سياسي او ديني مسيحي او اسلامي . وفي السنة الاولى التي لم أحضرها كان رئيس المجلس طالبة اسمها "هيلدا" .
في عام 1977 قررت الادارة فصل الطالب المتامثل مع الجبهة الديمقراطية معين جبر، وقد توفي قبل بضعة اشهر بالكورونا، قررت الادارة فصله بسبب قصيدة نشرها في الجريدة بدعوى انها تسيء للدين ، توجهت الى رئيس الجامعة وسألته كيف يسمح لنفسه بفصل طالب كفؤ ونشيط لأنه كتب قصيدة ؟، لم أكن على توافق سياسي مع معين ، لكن هذا لم يمنعني من التدخل لوقف فصله . قال لي رئيس الجامعة انه تعرض لضغوط دينية مجتمعية ، كان مسؤول معين الطلابي في كتلة الوحدة طالب من ترمسعيا اسمه أحمد جبر ، وكانا احمد ومعين يشكلان ثنائيا نشطا بين جموع الطلبة ، وكان رئيس الجامعة حين يقدم شكواه ضدهما يستخدم تعبير "the two jabers" . قلت له لهذا الضغط الديني والمجتمعي يجب ان ترفض فصل معين واحالة أمره لنا. وانتهى الامر دون ان تسجل الجامعة في تاريخها انها فصلت احد طلبتها الذي اصبح "دكتورا" يعتد به في كلياتها. (ترى لو تم فصله هل كان سيصبح استاذا جامعيا يعلم في نفس الجامعة ؟)
في احد الايام جاءني مراسل الرئيس يدعوني لمقابلته، فسألته لماذا ؟ فقال لا أعرف ، فقلت له اذهب اليه وسله ان كان يريدني بصفتي طالبا ام بصفتي مجلسا ؟، ان كان الثاني فعليه ان يأتي هو الي في المجلس ، أنا أمثل الطلبة ولست موظفا عنده . وخلال دقائق كان يقف على باب المجلس ، وقال لي انا اريدك على انفراد ومكتبكم دائم الاكتظاظ ، فقلت له تفضل والموجودون يتركوننا بعض الوقت ، فخرجوا ودخل . هذه هي اخلاق ادارة مسؤولة واعية صاحية أحبتنا كشريك في تأسيس جامعة حقيقية ترقى الى مصاف جامعات عالمية، لا تتراجع الى مستوى مدرسة ثانوية . بالمناسبة، استمر احترامنا لهذه الادارة بعد التخرج، وكان الأب جوزيف الذي ناهز المئة، قد اعتاد ان يزورني وغيري من الخريجين ويتناول معي طعام الغداء "ملوخية" حتى وقت قريب .

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

موسكو تعزز الضغط على خاركيف وكييف تعلن عن نجاحات تكتيكية

خاركيف (أوكرانيا)- (أ ف ب)- تواصل القوات الروسية السبت ضغوطها على المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا وخصوصا حول خاركيف (شمال شرق) حيث تحاول تعزيز سيطرتها بأي ثمن على الرغم من انتكاسات ميدانية تحدثت عنها كييف.


وسمع دوي انفجارات عنيفة ليلة الجمعة السبت في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد تقصفها المدفعية الروسية منذ أسابيع. وأدت عمليات القصف هذه الجمعة إلى مقتل شخص واحد على الأقل وجرح آخرين بحسب الإدارة العسكرية لمنطقة خاركيف.


واعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الوضع في هذه المنطقة الشمالية الشرقية حيث أعادت القوات الروسية تركيز هجومها "صعب". لكنه أضاف أن "جيشنا يحقق نجاحات تكتيكية".


في الوقت نفسه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة نشرت السبت، أن "العملية العسكرية الخاصة التي بدأت في 24 شباط/فبراير تسير وفق الخطة بدقة".


وأضاف الوزير الروسي "ستتحقق كل أهداف العملية العسكرية الخاصة على الرغم من العرقلة من جانب خصومنا"، داعيا حلف شمال الأطلسي (الناتو) والولايات المتحدة إلى الكف عن مد كييف بالأسلحة إذا كانا "مهتمين فعلا بحل الأزمة الأوكرانية".


وتعززت المساعدات العسكرية للحكومة الأوكرانية بشكل واضح منذ بداية النزاع. فقد طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من الكونغرس هذا الأسبوع زيادة الميزانية 33 مليار دولار لزيادة شحنات هذه الأسلحة.


وبدأت آثار ذلك تظهر على الأرض حيث تواجه القوات الروسية صعوبات في بعض الأحيان.


وهذا ما ينطبق على روسكا لوزوفا وهي قرية تقع شمال خاركيف سيطر عليها الأوكرانيون بعدما كان الروس يقصفون المدينة انطلاقا منها. وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أنه تم تحرير القرية بعد قتال عنيف وتم إجلاء أكثر من 600 من سكانها.


وقالت زفيتلانا بيريبيليتسا (23 عاما) لوكالة فرانس برس "أمضينا ليلتين مخيفتين مثل الجحيم". وأضافت "في الليلة قبل الأخيرة كنا نعتقد أن السماء تحترق والقرية كلها تحترق".


من جهته، أكد سفياتوسلاف (40 عاما) الذي احمرت عيناه من التعب، رافضا ذكر اسم عائلته "بقينا في الطوابق السفلية من دون غذاء لمدة شهرين وأكلنا ما توفر لدينا".


إلى الجنوب والشرق في منطقة دونباس التي يريد الكرملين السيطرة عليها بالكامل، أكد زيلينسكي أن "القصف المستمر على البنية التحتية والمناطق المأهولة يظهر أن روسيا تريد جعل هذه المنطقة غير مأهولة بالسكان".


وقالت هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية السبت إنه تم صد 14 هجوما من قبل القوات الروسية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك خلال الساعات الـ24 الماضية.


لكن واشنطن ترى أن الهجوم الروسي متأخر. وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن القوات الروسية "بعيدة كل البعد عن تحقيق الارتباط" بين القوات التي تدخل منطقة خاركيف في شمال دونباس بتلك القادمة من جنوب البلاد.


ويسعى الجيش الروسي إلى وضع القوات الأوكرانية المنتشرة على خط المواجهة حول المناطق الانفصالية في دونيتسك ولوغانسك، بين طرفي كماشة.


وأضاف المسؤول الأميركي "نعتقد أنهم يواصلون تهيئة الظروف لهجوم مستمر أوسع وأطول".


ولتأكيد تصميمها، أعلنت القوات الروسية بشكل واضح الجمعة أنها قصفت العاصمة كييف في اليوم السابق، عندما كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يزورها. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "القوات الروسية دمرت بأسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة ورش شركة الفضاء أرتيوم" في كييف.


وأدى هذا القصف إلى سقوط عشرة جرحى ومقتل فيرا غيريتش وهي صحافية أوكرانية كانت تعمل في إذاعة "راديو ليبرتي" الممولة منذ حقبة الحرب الباردة من قبل الكونغرس الأميركي في أوروبا الشرقية. وعثر على جثة الصحافية وسط أنقاض المبنى الذي كانت تقيم فيه.


ووقع الهجوم عندما كان غوتيريش في كييف في إطار أول زيارة لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، الأربعاء والخميس.


وأدانت ألمانيا وفرنسا بشدة هذا القصف الروسي.


وأكدت برلين أن هذه الضربات أظهرت مرة أخرى أن "فلاديمير بوتين ونظامه لا يحترمان القانون الدولي".


من جهته، عبر زيلينسكي في خطاب بالفيديو مساء الجمعة عن أسفه "لأن مثل هذا الإذلال الوحشي والمتعمد للأمم المتحدة لم يتم الرد عليه".


أما واشنطن فقد اتهمت الرئيس الروسي الجمعة بـ"الفساد" و"الوحشية" في الطريقة التي تتصرف بها القوات الروسية في أوكرانيا. وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي "من الصعب مشاهدة بعض الصور وتصور أن زعيما جادا يفعل ذلك".


وزار الأمين العام للأمم المتحدة الخميس بوتشا ومواقع أخرى بالقرب من كييف، وقالت أوكرانيا إن القوات الروسية ارتكبت انتهاكات فيها. وقد دعا موسكو إلى "التعاون" مع تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب محتملة.


من جهة أخرى، كشف مكتب النائبة العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا أن عشرة جنود روس اتهموا بارتكاب جرائم حرب مفترضة في بوتشا.


وهو أول إجراء من نوعه منذ أن عثرت وكالة فرانس برس على جثث عشرين شخصا يرتدون ملابس مدنية في الثاني من نيسان/أبريل في أحد شوارع هذه المنطقة، ما أثار إدانات في جميع أنحاء العالم.


وحمل الأوكرانيون الروس مسؤولية ذلك لكن موسكو نفت أي تورط لها وتحدثت عن "فبركة" أوكرانية.


وقالت النائبة العامة إنه تم تحديد "أكثر من ثمانية آلاف حالة" لجرائم حرب مفترضة في أوكرانيا.


وأعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الجمعة أن المملكة المتحدة سترسل محققين لمساعدة زملائهم الأوكرانيين.


في ماريوبول المدينة الساحلية الواقعة في جنوب أوكرانيا، كان من المقرر إجراء عملية إجلاء لسكان الجمعة. وقال منسق الأمم المتحدة في أوكرانيا أوسنات لوبراني الخميس إنه سيتوجه إلى الجنوب للتحضير لمحاولة الإجلاء الجديدة هذه. في الوقت نفسه أكد غوتيريش أن الأمم المتحدة تبذل "كل ما في وسعها" لإخراج المدنيين العالقين.


ويتحصن مئات من الجنود والمدنيين الأوكرانيين في أنفاق تحت الأرض تعود إلى الحقبة السوفياتية في مجمع آزوفستال الهائل للصناعات المعدنية.


وسمع صحافيو وكالة فرانس برس دوي قصف عنيف في آزوفستال من صباح الجمعة حتى منتصف بعد الظهر، وذلك خلال رحلة لإعلاميين إلى ماريوبول نظمها الجيش الروسي.


وفي وقت مبكر من بعد الظهر، لم يكن يفصل بين الانفجارات سوى بضع ثوان وبدا بعضها قويا. وارتفعت سحب الدخان الرمادي أحياناً في سماء المنطقة الصناعية.


دبلوماسيا وبينما دعي الرئيس الروسي ونظيره الأوكراني إلى قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في تشرين الثاني/نوفمبر في إندونيسيا، قالت الولايات المتحدة إنها ترفض التعامل مع فلاديمير بوتين "وكأن شيئًا لم يحدث".


وأخيرا وعلى هامش النزاع، أعلنت وكالة الأمن المعلوماتي الرومانية أن قراصنة معلوماتية موالون لروسيا شنوا هجمات على مواقع إلكترونية للحكومة الرومانية على خلفية دعمها لأوكرانيا.


وقالت الوكالة في بيان إن سلسلة من الهجمات استهدفت "مؤسسات عامة وكيانات خاصة". وفي ذلك الإطار أدى إرسال طلبات عدة إلى أحد المواقع، بهدف زيادة التحميل على خوادمه، إلى تعطل العديد من المواقع الإلكترونية لدقائق، ومن بينها مواقع وزارة الدفاع وشرطة الحدود وسكك الحديد. 

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

مادورو يدعو تركيا إلى زيادة الاستثمارات في بلاده

كراكاس- (أ ف ب)- دعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الجمعة تركيا، الحليف الاقتصادي والسياسي المهمّ، إلى زيادة استثماراتها في بلاده، وذلك خلال زيارة لوزير الخارجيّة التركي مولود تشاوش أوغلو.


وقال مادورو "حان الوقت (...) لزيادة الاستثمارات التركيّة" في فنزويلا.


وتتجاوز الاستثمارات التركيّة بالفعل 850 مليون دولار في السنة.


وغرقت فنزويلا منذ ثماني سنوات في أزمة اقتصاديّة خطرة. كما أنّ الدولة معزولة سياسيا بوجود رئيس لا يعترف به جزء من المجتمع الدولي بما في ذلك الولايات المتحدة.


وطوّرت فنزويلا، التي تعيش في ظلّ عقوبات اقتصاديّة، علاقات وثيقة مع تركيا وروسيا والصين وإيران.


وشدّد مادورو على أنّ فنزويلا "تتعافى" من الأزمة، وقال متوجّها إلى الوزير التركي إنّ "الوقت حان (...) أرجو أن تُبلغ الرئيس رجب طيّب إردوغان بذلك".


أضاف "هل نحن سعداء بما أنجزناه؟ نعم. هل نحن سعداء بالطريق الذي قطعناه؟ نعم، لكن هل يمكننا فعل المزيد؟ نعم!".


ووعد مادورو الذي نادرا ما يسافر إلى الخارج خصوصا بسبب العقوبات الأميركية، بأنه سيزور تركيا قريبا.


وصل تشاوش أوغلو إلى كراكاس الخميس برفقة وفد رسمي يضم 14 عضوا، لمراجعة الاتفاقات الموقّعة بين فنزويلا وتركيا في إطار التعاون المشترك بين البلدين الذي بدأ في 2009. وقال "أنا سعيد برؤية التقدّم الذي تُحرزه فنزويلا... أرى الكثير من النشاط الاقتصادي وأرى الكثير من الأعمال في بلادكم".


وأضاف أنّه يتوقّع أن تصل استثمارات بلاده إلى 1.5 مليار دولار.


من جهة ثانية هنّأ مادورو تركيا على تحرّكها وعلى "جهود السلام التي بذلتها مع كلّ من روسيا وأوكرانيا".


فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 4:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الجبهتان الشعبية والديمقراطية تؤكدان على استمرار المقاومة

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت الجبهتان الشعبية والديمقراطية، فجر اليوم السبت، على استمرار المقاومة ضد الاحتلال، كخيار للشعب الفلسطيني من أجل انتزاع حريته وحقوقه وتقرير مصيره.

جاء ذلك في بيانات منفصلة بعد عملية مستوطنة "أرئيل" والتي أدت لمقتل حارس أمن المستوطنة.

وقالت الشعبية، إنها والفصائل من واجبها تجاه الشعب أن لا يقتصر الأمر على مباركة العمليات وتأييدها، وأنه يجب الإسهام فيها بالتنفيذ وخلق البيئة الحاضنة والمؤيدة للمقاومة بكافة أشكالها، وتوسيع وتصعيد أشكال الاشتباك مع الاحتلال على امتداد الأرض الفلسطينيّة.

وتوجهت بالتحية لمنفذي العملية، داعيةً للمزيد من العمليات ضد الاحتلال، موجهةً التحية لسكان الضفة والداخل، مؤكدةً أن "البطولات التي يجترحونها في ساحة المواجهة مع الاحتلال بكافة أشكالها، إلى جانب الفعل المسلّح لفصائل المقاومة، هي الرد الأمثل على الاحتلال وجرائمه". كما جاء في البيان.

وقالت: إن "استمرار وتصعيد هذه العمليات يتطلّب نهوض جماهير شعبنا وخصوصًا مناضليه من أبناء فصائل المقاومة بالقيام بواجبهم من خلال توفير بيئة حاضنة تسهم في انجاح هذه العمليات وإفشال مساعي العدو في ملاحقة الفدائيين الأبطال"، داعيةً لاتخاذ كل إجراء ممكن من شأنه اعاقة عمليات بحث الاحتلال عن المنفذين وملاحقته لهم، بما في ذلك تصعيد عمليات التخريب الشعبي لأدواته الأمنية من كاميرات وأدوات للمراقبة، والاشتباك الجماهيري مع قواته، والاسهام الجدّي في ارباك تحركاته، والتزام ما يمليه الواجب والوعي الوطني بشأن التعامل مع المعلومات في ظرف المواجهة. وفق نص بيانها.

وأضافت: إن "شعبنا برهن أنّ تشديد القبضة الأمنية للاحتلال، لن يوهن عزيمته، وأنّه قادر على تجاوز عقبات الملاحقة المفروضة على أبناء المقاومة، وإنتاج أنماط اشتباك فاعلة تستنزف هذا العدو، وتضافر عمليات فصائل المقاومة في دورها وتأثيرها".

من ناحيتها اعتبرت الجبهة الديمقراطية، العملية بأنها تشكل ضربة لمنظومة أمن الاحتلال وتحصيناته، وتعد ردًا على جرائم الاحتلال وإرهابه وعنف المستوطنين والاعتداء على المصلين في ساحات المسجد الأقصى والاعتقالات والاقتحامات اليومية.

وقالت "شعبنا سيواصل مقاومته بكل الأشكال حتى تحرير أرضه المهددة بالاستيطان الزاحف، وكنس الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه".

ونعت الشهيد يحيى عدوان الذي استشهد برصاص قوات الاحتلال في قلقيلية، مؤكدةً "أن دماء الشهداء ستبقى وقودًا تضيئ طريق التحرير".

وقالت: "تخطئ دولة الإحتلال خطأً جسيمًا إن هي ظنت أن بإمكانها أن تكرر تجاربها الدموية بحق شعبنا مجانًا، وعليها أن تدرك أن أية خطوة خاطئة قد تقدم عليها، سيكلفها كثيرًا، أيًا كانت التضحيات التي سيقدمها شعبنا في الدفاع عن مدنه ومخيماته وبلداته وقراه وكرامته الوطنية".

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 2:40 صباحًا - بتوقيت القدس

(صور) العثور على مركبة محترقة.. إغلاق مداخل سلفيت بالسواتر الترابية

سلفيت - "القدس" دوت كوم - في إطار البحث عن منفذي عملية "أريئيل" التي أدت لمقتل حارس أمن إسرائيلي قبيل منتصف الليل عند مستوطنة "أريئيل"، أغلقت قوات الاحتلال  مداخل سلفيت بالسواتر الترابية، لكن تم فتح المدخل الشمالي جزئيا.


كما تنفذ القوات منذ نحو الساعة الواحدة من فجر اليوم السبت (بتوقيت القدس المحتلة) عمليات واسعة في قرى وبلدات محافظة سلفيت.




وعثرت قوات إسرائيلية على مركبة محترقة بين قريتي بديا وسنيريا يعتقد أنها التي استخدمت في عملية إطلاق النار عند نقطة أمنية تابعة لمستوطنة أريئيل، ما أدى لمقتل حارس أمن إسرائيلي.


واقتحمت قوات الاحتلال القرى في عدة مناطق من غرب وشمال سلفيت، ونفذت عمليات بحث واسعة عن المنفذين.


وقال الجيش الإسرائيلي إن وحدات النخبة وقواتا من الشاباك تشارك في عملية ملاحقة المنفذين.



فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 2:01 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات في مواجهات عقب الجنازة.. تشييع جثمان الشهيد يحيى عدوان في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم -  شيع المواطنون اليوم السبت، جثمان الشهيد يحيى عدوان إلى مثواه الأخير في عزون شرق قلقيلية.


وشارك المئات من المواطنين في تشييع الشهيد، وسط ترديد شعارات تطالب المقاومة بالرد على جرائم الاحتلال المتواصلة.



وتقدم مقاومون جنازة التشييع، حيث أطلق بعضهم عيارات نارية في الهواء تحيةً لروح الشهيد.




واندلعت مواجهات عنيفة بعد انتهاء عملية التشييع، حيث أصيب 4 شبان بجروح متفاوتة برصاص الاحتلال.


وكان عدوان استشهد فجرًا خلال مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في المنطقة.


وعدوان (27 عامًا)، استشهد جراء إصابته بطلق ناري حي في قلبه بشكل مباشر، وهو أسير محرر أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال.



وكانت مصادر محلية قد أفادت بأن 3 شبان على الأقل أصيبوا عند نحو الساعة (1:35 بعد منتصف الليل بتوقيت القدس المحتلة) خلال مواجهات اندلعت في عزون.


وبحسب المصادر فإن إحدى الإصابات وصفت بالخطيرة، ونقلت من قبل طواقم الإسعاف إلى العلاج في أحد المستشفيات.


وترددت أنباء عن محاولة دهس لجنود إسرائيليين، لكن لم تؤكد أي مصادر إسرائيلية صحة تلك الأنباء. 



فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 1:52 صباحًا - بتوقيت القدس

نيسان.. ربيع فلسطين المبلل بدماء الشهداء

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج- مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك الذي حل في نيسان الممتلئ بالمناسبات الدامية، افتقدت 21 أسرة فلسطينية أحبائها على موائد الإفطار، بعد إعدامهم بدم بارد، الأمر الذي حوله إلى أحد الأشهر الدموية بامتياز، فتحول من شهر للعبادات والتقرب إلى الله تعالى وصلة الرحم، إلى شهر لبيوت عزاء الشهداء، في وقت كانت تمكث فيه عشرات العائلات في المشافي لمتابعة الحالة الصحية لأبنائهم المصابين بفعل جرائم الاحتلال المتواصل في الأراضي الفلسطينية.


العيد في المقبرة


وتقول والدة الشهيد الفتى محمد غنيم الذي ارتقى مساء التاسع من شهر رمضان المبارك :"لقد أفطر معنا في ذلك المساء الحزين، وشرب القهوة، وقال لي إنه يريد دشداشًا أبيض كي يذهب إلى الأقصى مع والده، ومن ثم خرج بعد ذلك ليتمشى في أرجاء البلدة مع أصدقائه، فجاء الخبر المفجع في ذاك المساء، ومنذ ذلك الوقت انقلبت حياتنا، وأصبح شهر رمضان ناقصًا بدونه، وها نحن ندخل العيد الحزين لنجلس أمام قبره، ولا زلت لا أتخيل كيف سأذهب وأغادر المقبرة في ذلك اليوم، أريد أن أعايده وهو بين يدي الله سبحانه وتعالى".


على قبور الأحبة


وهكذا سوف تمضي عائلات الشهداء في العيد وهي على قبور أحبتهم بعد أن أمضوا أيام وليالي رمضان في أكبر حزن ولوعة ليتحول الشهر الفضيل علينا كما يقول أفراد من عائلة الشهيدة غادة سباتين التي سبقت الشهيد محمد بعدة ساعات،بعد أن أطلق الجنود النار عليها بدم بارد أمام كاميرات الصحافة عند المدخل الغربي لبلدة حوسان، وهي أم لستة اطفال لتلحق بزوجها الذي وافته المنية قبل عدة سنوات.


ويقول نجلها منصور: "ذقنا المرارة بأوسع أبوابها في ظل غياب والدتنا ولكن سنزورها يوم العيد ونتحلق حولها لنشعرها أننا قد اشتقنا إليها اشتياقًا جارفًا، ولا يمكن أن ننساها وسنبقى بحاجتها طيلة حياتنا وفي الممات أيضًا".


الشهداء في رمضان


وكان من بين الشهداء ثلاث فتيات ونساء وعدد من الآباء، وأغلب الشهداء من الشبان اليافعين والفتية والأطفال الصغار.،كما ان اغلبهم من محافظة جنين، من بينهم حنان خضور من مدينة جنين البالغة من العمر (17 عامً)، وهي طالبة في "التوجيهي" واستشهدت بعد أن أطلقت قوات الاحتلال النار على سيارة عمومية كانت بداخها،وكانت عائدة من درس خصوصي، حين باغتتها رصاصة من جنود الاحتلال بدعوى أنها كانت "طائشة"، وهكذا دائمًا ما يبررون حججهم.


الأداء دون المستوى


وبهذا الصدد يقول الناشط الفلسطيني بسام أبو عكر في حديث لمراسل" القدس": "بلا شك أن هذا الشهر الفضيل هو شهر دامي بامتياز، خاصة بعد ارتقاء أكثر من 20 شهيدًا، وإصابة العشرات، واعتقال المئات، إلى جانب الاقتحامات المتواصلة للأقصى وما دار فيه من أحداث".


وشير أبو عكر إلى أن الموقف لا زال بحال الخطر، وما يزيد من خطورته استمرار الانقسام وتجاهل الفصائل للوحدة في ظل هذه الدماء، واستمرار التنسيق الأمني المتواصل على أشده رغم القرار الصادرة عن مؤسسات منظمة التحرير لوقفه.


حماية دولية


من جانبه يقول المحامي فريد الأطرش رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في جنوب الضفة الغربية، "في كل عام نكون على موعد مع كل هذه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي"، مشيرًا إلى أن الاعتداءات هذا العام طالت المصلين المسلمين والمسيحيين في القدس.


وأشار إلى أن مؤسسات حقوقية استعرضت أمام قناصل دول معتمدة لدى السلطة الفلسطينية، الانتهاكات الإسرائيلية، ووجهت دعوات لهم ولمنظمات حقوقية دولية بالعمل على وقف هذه الجرائم وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 1:25 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس: العملية قرب مستوطنة أرئيل رد طبيعي على جرائم الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت حركة حماس، بعد منتصف الليل، إن العملية قرب مستوطنة أرئيل تأتي في إطار الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال ومستوطنيه.

وباركت حماس في بيان لها، العملية ووصفتها بـ "البطولية"، مضيفةً: "إن هذه العملية البطولية، وعمليات المقاومة المستمرة تبدّد أوهام من ظنّوا أن عربدة المستوطنين وجرائمهم اليومية بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية، واقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، ستبقى دون ثمن ودون رد من المقاومة". بحسب بيانها.

وأكدت على أن "المقاومة مستمرّة ما بقي الاحتلال على أرضنا، وسيبقى رجالها الأبطال، وبنادقهم الطاهرة، سدًا منيعًا يحمي الأرض ويحرس الأقصى والمقدسات من جرائم الاحتلال ومستوطنيه حتى التحرير والعودة". وفق نص بيانها.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 1:03 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مجموعة من المواطنين جراء رشق حافلة في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين، عند منتصف الليل، بعد رشق مجموعة من المستوطنين لحافلة فلسطينية بالقرب من التلة الفرنسية بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن الحافلة كانت تقل مجموعة من المواطنين القادمين من الناصرة، باتجاه الأقصى للاعتكاف بداخله، إلا أنها تعرضت للرشق بالحجارة ما أدى لإصابة عدد منهم بجروح طفيفة.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 12:59 صباحًا - بتوقيت القدس

(محدث) الاحتلال يعتقل 10 شبان على حاجز قلنديا

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبيل منتصف الليل، 10 شبان، على حاجز قلنديا.

وبحسب مصادر مقدسية، فإن الشبان كانوا في طريق عودتهم إلى الضفة من المسجد الأقصى بعد أن أدوا صلاة الجمعة هناك.


وأفادت مصادر أمنية باعتقال الأسير المحرر حسان إبراهيم حسان (37 عامًا) من منطقة شارع الصف وسط بيت لحم، وحسين سليمان أبو جلغيف (25 عامًا) من جبل هندازة شرقًا، وذلك خلال عودتهما من الصلاة في المسجد الأقصى منتصف الليلة الماضية.


وسبق أن اعتقلت قوات الاحتلال فجر الجمعة، 12 شابًا من عزون في قلقيلية لدى محاولتهم الوصول للأقصى عبر فتحة في الجدار.


المصدر: "القدس" دوت كوم ووكالة "وفا"

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 12:52 صباحًا - بتوقيت القدس

موقع عبري: 15 قتيلًا في غضون شهر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، بعد منتصف الليل، أن 15 إسرائيليًا قتلوا في غضون شهر، مع بداية موجة الهجمات الفلسطينية الأخيرة، وذلك بعد مقتل حارس أمن مستوطنة أرئيل هذه الليلة.

وبحسب الموقع، فإن تلك الهجمات وقعت في نهاية مارس/ آذار، وبداية الشهر الحالي، وكانت تتركز داخل المدن الإسرائيلية، إلا أن عملية الليلة وقعت في الضفة الغربية.

وأشارت إلى مقتل 3 إسرائيليين في عملية إطلاق نار في شارع ديزنغوف بمدينة تل أبيب، في السابع من أبريل/ نيسان على يد الشهيد رعد حازم من سكان جنين.

وقبل تلك العملية، وتحديدًا في التاسع والعشرين من مارس/ آذار الماضي، قتل 5 إسرائيليين في عملية إطلاق نار بمدينة بني براك على يد الشاب ضياء حمارشة من سكان جنين.

وقبل ذلك بيومين، قتل ضابطين من شرطة ما يسمى "حرس الحدود" برصاص فلسطينيين من سكان أم الفحم هما أيمن وإبراهيم اغبارية، في عملية إطلاق نار بالخضيرة.

وفي الأسبوع الذي سبقه، وقعت عملية قتل 4 إسرائيليين طعنًا في بئر السبع نفذها محمد أبو القيعان من سكان النقب.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 12:04 صباحًا - بتوقيت القدس

فيديو|| مقتل مستوطن في عملية إطلاق نار قرب مستوطنة أرئيل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل حارس أمن إسرائيلي يبلغ من العمر (23 عامًا)، قبيل منتصف الليل، جراء إطلاق النار من قبل مركبة مسرعة تجاهه عند مدخل مستوطنة أرئيل قرب سلفيت.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المنفذين تمكنا من الفرار من المكان، وتجري عملية كبيرة لملاحقتهما من قبل الجيش الإسرائيلي وبمساعدة قوات من الشرطة والشاباك.


ويظهر من مقطع فيديو أحد المنفذين يخرج من المركبة ويطلق النار تجاه نقطة حراسة أمنية، قبل أن يترجل الآخر من المركبة ويشارك في إطلاق النار وينسحبان من المكان.


ويتبين من الفيديو أن المنفذ استخدم سلاح كارلو محلي الصنع، فيما يبدو أن الآخر يحمل مسدسًا، كما تحمل المركبة لوحة تسجيل صفراء.

ويبدو أن المنفذين حاولا التسلل لداخل المستوطنة بعد قتل حارس أمنها إلا أنهما فرا من المكان، كما يعتقد وفق التقديرات الأولية.


وأعلن الجيش الإسرائيلي حالة التأهب في صفوف قواته لملاحقة المنفذين، وإغلاق الطرق القريبة، فيما رفعت المستوطنات القريبة من الحراسة الأمنية على مداخلها خشيةً من تسلل أي من المسلحين إليها.


وطلب الناطق باسم الجيش، من وسائل الإعلام العبرية حذف الفيديو الذي انتشر لعملية إطلاق النار، واستجابت تلك الوسائل لحذفه، وقامت مواقع المستوطنين كذلك بحذفه.






فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد شابًا مقدسيًا عن الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن الشاب أحمد الأعوار من سلوان بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن سلطات الاحتلال اشترطت على الشاب الإبعاد عن المسجد الأقصى مدة 17 يومًا.


وتتعمد قوات الاحتلال، يوميًا إبعاد الشبان عن الأقصى وذلك منذ بداية شهر رمضان المبارك.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 9:14 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحول المعتقل مزهر إلى الاعتقال الإداري

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ثائر حلمي مزهر والد الشهيد الطفل أركان إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر وهو من سكان مخيم الدهيشة ويبلغ من العمر 48 عامًا.


وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت مزهر من بيته قبل عشرة أيام بشكل عنيف لتحوله إلى الاعتقال الاداري من دون تقديم لائحة اتهام بحقه أو تقديمه للمحاكمة.


ومزهر هو والد الطفل الشهيد أركان "14 سنة"، الذي ارتقى برصاص الاحتلال عام 2018.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

مقدمة مقتل صحفية إثر هجوم صاروخى روسى فى كييف

موسكو / لندن - (د ب أ)- لقيت صحفية تعمل لدى إذاعة "راديو ليبرتي" الأمريكية حتفها إثر هجوم صاروخي روسي في كييف، حسبما أعلنت الإذاعة اليوم الجمعة.


وتم العثور على فيرا هيريتش متوفية أسفل أنقاض المبنى الذي تقطنه الذي تعرض لهجوم أمس الخميس، حسبما ذكرت الإذاعة التي يقع مقرها في براغ. وتعمل هيريتش لدى الخدمة الأوكرانية بـ "راديو ليبرتي" منذ شباط/ فبراير 2018.


وكتبت الإذاعة في بيان أنه سيتم تذكر هيريتش "لمهنيتها وتفانيها".


وأكد الجيش الروسي اليوم الجمعة أنه شن هجوما على كييف أمس الخميس أثناء زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للعاصمة الأوكرانية.


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف إن صواريخ بعيدة المدى وعالية الدقة أصابت مبان مصانع شركة أرتيم الأوكرانية لتصنيع الصواريخ، دون أن يحدد التوقيت.


ووصف فيتالي كليتشيكو عمدة كييف هجوم أمس، الذي أسفر عن إصابة 10 أشخاص، بأنه "تحية" موجهة لجوتيريش، الذي التقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو قبل زيارته لكييف.


ووفقا لبيانات رسمية ارتفع عدد الأشخاص الذي عثر عليهم قتلى في المنطقة المحيطة بكييف بعد انسحاب القوات الروسية إلى حوالي 1200.


قالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني إن القوات الروسية أوقفت ليلا، وبشكل مؤقت، هجومها البري في شرق أوكرانيا.


وذكرت هيئة الأركان الأوكرانية فى أحدث تقاريرها بشأن الوضع الميداني: "لم ينفذ (العدو) أي عمليات هجومية في اتجاه إيزيوم"، مشيرة إلى أن أنشطة القوات الروسية تقتصر على الاستطلاع ونيران المدفعية.


وركزت القوات الروسية هجماتها خلال الأيام الأخيرة على المنطقة المحيطة ببلدة إيزيوم في خاركيف.


وفي جنوب أوكرانيا، يبدو أن الهدف الرئيسي للقوات الروسية هو محاصرة القوت الأوكرانية في إقليم دونباس.


وأوضحت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أن الوضع في مناطق أخرى على طول خط المواجهة لا يزال هادئا نسبيا، ولكنها أفادت بوقوع إطلاق نيران للمدفعية الروسية بالقرب من مدينة دونيتسك مع توقف محاولات اقتحام المدينة.


وفي سياق متصل، ذكرت أجهزة الاستخبارات البريطانية أن المقاومة الشديدة للقوات الأوكرانية أعاقت تقدم القوات الروسية في إقليم دونباس.


وغردت وزارة الدفاع البريطانية على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "المكاسب الروسية على الأراضي محدودة وتحققت بتكلفة كبيرة للقوات الروسية".


وأضافت وزارة الدفاع البريطانية أن المناطق حول مدينتي ليسيتشانسك وسيفيرودونتسك بشرق أوكرانيا شهدت قتالا عنيفا، مع محاولة القوات الروسية التقدم جنوبا من بلدة إيزيوم باتجاه بلدة سلافيانسك.


وأشارت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني إلى أن القوات الروسية لا تزال تحاصر القوات الأوكرانية داخل مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول.
وأوضحت الهيئة أن الجيش الأوكراني اقتصر أنشطته في الغالب على صد الهجمات الروسية، مشيرة إلى أنه تم إسقاط خمسة عشر جسما محمولا جوا أثناء الليل (طائرة واحدة وخمسة صواريخ كروز وتسع طائرات بدون طيار).
ولم يتسن التأكد من صحة تلك التقارير بشكل مستقل.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يشارك الجمعة في مهرجان انتخابي لمرشح متهم بارتكاب اعتداءات جنسية

واشنطن - (أ ف ب) -يشارك الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الجمعة في تجمع انتخابي تأييدا لمرشح لمنصب حاكم متهم بالاعتداء الجنسي على ثماني نساء بينهن سناتورة.


ينفي تشارلز هيربستر، المليونير البالغ 67 عاما أي اتهامات، لكنه يواجه انتقادات من محافظين في نبراسكا حيث يسعى للفوز بمنصب حاكم.


وقالت السناتورة جولي سلاما لصحيفة نبراسكا إيكزامينر قبل أسبوعين إن هيربستر أمسك بها من أعضائها الحميمة خلال فعالية في 2019، فيما وجهت سبع نساء له اتهامات بسوء السلوك.


وقالت سلاما في بيان "لا أسعى لجذب اهتمام وسائل الإعلام أو لتحقيق أي مكاسب أخرى. ببساطة لن أكذب بالقول إن ذلك لم يحصل"، مضيفة أنها كانت آنذاك في الثانية والعشرين.


وحقق هيربستر جزءا من ثروته من تربية الماشية. ووصفه منظمو المهرجان الذي حمل عنوان "أنقذوا أميركا" قرب أوماها بأنه "ضيف خاص".


وأُبلغ ترامب من مساعديه بالاتهامات في وقت سابق هذا الشهر، بحسب بوليتيكو، لكن الرئيس الجمهوري السابق تمسك بموقفه ودعا هيربستر للمواجهة.


ورفض هربستر الاتهامات معتبرا أنها "حملة تشويه" على غرار المحاولات التي استهدفت ترامب المتهم بسوء سلوك جنسي من أكثر من 24 امرأة.


وقالت إيلين كيست المتحدثة باسم هيربستر في بيان إن "تشارلز سيواصل المعركة لفضح الأكاذيب المدفوعة سياسيا ولتبرئة اسمه الناصع وللتركيز على المسائل التي سيتصدى لها بوصفه الحاكم المقبل لنبراسكا".
وكثيرا ما قدم ترامب البالغ 75 عاما، دعمه لأشخاص متهمين بالاعتداء الجنسي أو التحرش بينهم مستشار البيت الأبيض روب بورتر الذي طُرد على خلفية اتهامات له بضرب زوجتيه السابقتين.
ومن بين المرشحين لمنصب حاكم نبراسكا، روي مور (75 عاما) الذي نفى اتهامات عدة بسوء السلوك الجنسي، لكنه لم ينف مواعدة فتيات فوق سن الرشد.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا تفرج عن صحافيين اثنين في وكالة بلومبرغ

اسطنبول - (أ ف ب) -أفادت وسائل إعلام تركية بأنّ أنقرة أفرجت الجمعة عن صحافيين تركيين يعملان في وكالة بلومبرغ، اتُهما بمحاولة تدمير اقتصاد البلاد عبر نشر مقال عن انهيار الليرة التركية.


وحوكم الصحافيان، كريم كاراكايا وفرقان يالينكليتش بتهمة "تقويض استقرار تركيا الاقتصادي"، إثر شكوى قدمتها هيئة تنظيم ومراقبة القطاع المصرفي (BDDK).


أسقطت محكمة في اسطنبول التهم الموجهة إليهما، قائلةً إن "لا دليل قانونيا" يثبت مثل هذا الادعاء، بحسب وكالة الأنباء التركية "دي اه اي" (DHA).


نُشر المقال في آب/أغسطس 2018، أثناء انهيار الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي، وفي خضم أزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة.


وكان المدعي العام التركي طالب في حزيران/يونيو 2019 بسجن الصحافيين لمدة تصل إلى خمس سنوات. وحوكم نحو 30 متهماً آخرين في إطار القضية نفسها، بعضهم لمجرد نشر نكات عن الوضع الاقتصادي، وتم الإفراج عنهم، وفقاً لـ DHA وممثل منظمة "مراسلون بلا حدود" في تركيا إيرول أونديروغلو.


وتدين المنظمات غير الحكومية بانتظام قمع حرية الصحافة في تركيا، التي تحتل المرتبة 153 من 180 في تصنيف حرية الصحافة للعام 2021 الذي نشرته مراسلون بلا حدود.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تغلق بعثة المراقبة الخاصة في أوكرانيا

كييف - (شينخوا) - أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أنها ستتخذ خطوات فورية لإغلاق بعثة المراقبة الخاصة في أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة أنباء ((إنترفاكس-أوكرانيا)) اليوم (الجمعة).


وقالت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن هذا القرار يأتي بعد عدم وجود إجماع في المجلس الدائم للمنظمة في 31 مارس على تمديد تفويض البعثة.


وقال زبيجنيو راو، الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ووزير الخارجية البولندي، "هذا ليس قرارًا سهلاً. لقد استكشفنا جميع الخيارات الممكنة من خلال الحوار السياسي مع الدول المشاركة لتحقيق تجديد تفويض بعثة المراقبة الخاصة، بيد أن موقف روسيا الاتحادية لم يترك لنا أي خيار سوى اتخاذ الخطوات اللازمة لإغلاق البعثة".


وقد أرسلت المنظمة بعثتها الخاصة إلى شرقي أوكرانيا في مارس 2014، بناء على طلب من الحكومة الأوكرانية.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

في بيان غير معتاد.. الشاباك: المخابرات أيدت موقفنا بشأن بن غفير

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، إن موقفه المتخذ بمنع وصول عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتامار بن غفير إلى منطقة باب العامود الأسبوع الماضي، اتخذ مدعومًا من قبل المخابرات، ولم يكن موقفه لوحده.

وبين جهاز الشاباك في بيان له، أن يدرك أهمية حرية التنقل بشكل عام وبحرية، وعلى وجه الخصوص لأعضاء الكنيست، ولكن في نفس الوقت كانت هناك حالة استثنائية للغاية، وتم اتخاذ القرار برأي مدعوم من المخابرات، لوجود شبه يقين بحدوث ضرر كبير لأمن "الدولة".


وقال الشاباك في بيان غير معتاد، "من واجبنا منع أي عمل مقدمًا قد يؤدي إلى تصعيد أمني قد يؤدي إلى إلحاق الأذى بالمدنيين والجنود والشرطة .. سنواصل أداء واجبنا وفق القانون وتقديم آراء مهنية ومستقلة، انطلاقًا من الرغبة في منع الإضرار بأمن الدولة ومواطنيها". وفق تعبيره.

وجاء البيان على خلفية الهجوم الإعلامي الذي شنه بن غفير على رئيس جهاز الشاباك رونين بار، والذي اتهمه بالفشل في تقديم الأمن له في ظل التحريض الذي يتعرض له، كما فشلوا في العمليات الأخيرة وأمام حماس.

وفور بيان الشاباك، رفض بن غفير ما جاء فيه، مبديًا استغرابه من عدم إبداء رأي مماثل ضد أعضاء الكنيست العرب أحمد الطيبي وأيمن عودة، ولم يسعى لتقييد حرية حركتهم.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس الأعلى اللبناني للدفاع يطلب من الإدارات المعنية تنسيق الجهود لإنجاح الانتخابات

بيروت - (د ب أ)- طلب المجلس الأعلى اللبناني للدفاع في اجتماع عقده اليوم الجمعة من  الإدارات العامة والأجهزة المعنية بالتحضير للانتخابات النيابية المقبلة تنسيق الجهود لانجاح الاستحقاق النيابي الدستوري في 15 أيار/ مايو المقبل.


وانعقد المجلس الأعلى للدفاع بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.


وطلب المجلس الأعلى للدفاع "إلى كافة الإدارات العامة والأجهزة المعنية بالتحضير للانتخابات تنسيق الجهود لانجاح الاستحقاق الدستوري".


وقرر المجلس " تشكيل غرفة عمليات في وزارة الداخلية لمواكبة سير العملية الانتخابية، مؤكدا على دور هيئة الاشراف على الانتخابات وعلى أهمية تنفيذ مهامها".


وقال الرئيس عون "الاجتماع مخصص للبحث في الترتيبات الخاصة بالانتخابات النيابية، على أن تبدأ في الانتشار في 6 و8 أيار/ مايو".


وشدد  "على أهمية التنسيق الأمني والإداري لإنجاز الانتخابات النيابية من دون أي إشكال".


ولفت الرئيس عون إلى أن "ثمة مؤسسات أجنبية سوف تراقب الانتخابات كما حصل في دورات سابقة، ولا بد من تسهيل مهمتها مشددا على دور هيئة الإشراف على الانتخابات لتقوم بواجبها كاملا وفق المهام المحددة لها في قانون الانتخاب لتأمين انتخابات نزيهة وحرة وشفافة".

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

الكعك في نابلس.. به تكتمل فرحة العيد

نابلس - "القدس" دوت كوم - وئام مرشود / مدار للصحافة والإعلام - في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك تبدأ النساء في نابلس بإعداد الكعك، الذي يعتبر أحد مظاهر فرحة العيد وجزءا لا يتجزأ من التراث الشعبي الأصيل.


وقد دأبت الأسر على اقتناء مستلزمات كعك العيد لإعداده منزليًا قبل انتهاء الشهر الكريم، وتتشارك النساء في إعداده وسط أجواء بهيجة.


وفي وقتنا الحالي ووسط مشاغل الحياة وعدم وجود الوقت والجهد الكافيين لدى الأسرة لعمل الكعك، وارتفاع تكاليف مستلزماته، أصبح شراؤه من الأفران والمحلات أمرًا أكثر يسرًا لدى الكثيرين.


وفي مثل هذه الأيام التي تسبق العيد، لا يمكنك خلال عبورك من أسواق وحارات مدينة نابلس وخصوصًا بلدتها القديمة، إلا أن تشتم رائحة زكية تفوح في أرجاء المكان، حيث نار الفرن تشتعل، والكعك يكتسي لونًا ذهبيًا في ظل أجواء من البهجة والفرح تعم المكان ترقبًا لإطلالة العيد.


وتقول الحاجة السبعينية (أم يوسف) من مخيم عسكر: "كعك العيد تراث وتقليد واجب على الجميع، حاله كحال ألبسة الأطفال والتجهيز للعيد، وكانت النساء تنشغل في تجهيزه، ويساعدن بعضهن البعض لأنه يحتاج العديد من الأيادي لصنعه".


وأضافت: "كنا لا نشعر بالوقت كيف يمر ولا نحس بأي كلل أو ملل، فجارتنا (أم محمد) تصنع  لنا الشاي، وابنتي تقوم بتقطيع عجين الكعك وحشوه ونقشه، أما جارتنا الثانية (أم العبد) فتخبزه، ونتعاون جميعًا مما يضفي على هذه المناسبة الكثير من الفرح والسعادة".


وحول أسباب اختفاء بعض طقوس العيد، توضح (أم يوسف) إن كل شيء اختلف بسبب تطور أساليب الحياة، مردفةً: "في السنوات القليلة الماضية ازدهرت حركة بيع الكعك والمعمول في محلات الحلويات، وهذا سهّل على الكثير خاصة الموظفين والموظفات فأصبح هناك إقبال كبير على شراء الكعك بدلًا من صنعه في المنزل".


أما الخمسينية رندة، فبمشاركة من أبنائها وجميع أفراد عائلتها بدأت بإعداد كعك العيد، وقالت إنها لا تدع عيدًا من أعياد السنة يمر دون صناعة الكعك، ولا يمكن أن يطل العيد دون أن يكون كعك العيد أو المعمول أحد الحلويات الموضوعة على مائدة الضيافة.


وأوضحت بأنه على الرغم من الجهد الكبير الذي يتطلبه اعداد الكعك في المنزل، إلا أنها تفضل صناعته بيدها وتجنب شراء الجاهز، مشيرةً إلى أن رائحة الكعك في البيت لوحدها تكفي لإضفاء أجواء مفعمة بالسعادة داخل المنزل، كونه من أهم الطقوس التي نمارسها تحضيرًا لعيد الفطر السعيد.


الحلويات الجاهزة


من جهة أخرى، هناك من النساء العاملات اللواتي لا يستطعن صناعة هذه الحلويات في المنزل لضيق الوقت، وبالتالي يلجأن إلى طلبها من محلات بيع الحلويات الجاهزة قبل حلول عيد الفطر المبارك بيوم أو يومين.


 الموظفة إلهام قاسم قالت: "إنني أعمل طوال الأسبوع وأصل إلى البيت منهكة وليس لدي الوقت لإعداد الحلوى في المنزل، فأنا بالكاد أحضر مائدة الإفطار".


من جهتها، رأت الحاجة (أم سالم)، أن شراء الحلوى جاهزة يوفر الجهد والتعب، بالإضافة إلى تجنب بعض المشاكل كاحتراقها أو عدم التقيد بمقادير الوصفة.


ويقول المواطن علاء عودة: "لا انسى والدتي حينما كانت تجتمع مع الجارات ومع شقيقاتها لصنع الكعك وكنت أنا واخوتي نساعدهن. كم افتقد تلك الاجواء حاليا".


مصدر دخل للكثيرين


وقد برزت صناعة الكعك في الآونة الأخيرة كإحدى المهن التي يمكن أن توفر دخلاً للعائلات ذات الدخل المحدود، من خلال صناعته وبيعه في المحال التجارية، أو في البيوت، وتتنافس الكثير من السيدات على اغتنام هذه الفرصة لبيع كميات كبيرة من الكعك و المعمول، في أيام العيد، بسبب زيادة الطلب عليه.


وتقول المواطنة (أم وسيم) أنها تشاركت مع عدد من زميلاتها انتهاز فترة اقتراب العيد لصناعة  كمية من الكعك وعرضه للبيع، للحصول على بعض الدخل الذي يساهم في مصاريف العيد.


ارتفاع الأسعار


ويعزو أصحاب محال الحلويات في نابلس، سبب ارتفاع الحلويات إلى أسباب عالمية من بينها الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى ارتفاع أسعار الطحين والسكر والزيت والمكسرات التي تدخل في صناعة الحلويات.


شراء حلويات العيد ربما بات حكرًا على الأغنياء، وحتى ميسوري الحال لا يستطيعون شراءها إلا بكميات قليلة، بسبب غلاء الأسعار.


ومن جهته، قال (أبو رامي) وهو صاحب محل تموين: "في هذه الأيام عادة يزيد الطلب على حوائج الكعك، ولذلك يعكف الباعة وأصحاب المحال التجارية على جلب كميات كبيرة منها"، لافتًا إلى أن غالبية النساء في نابلس تقبل على عمل كعك العيد بأنفسهن، ويتفنن في زخرفته.


وأضاف: إن الاقبال على شراء احتياجات المعمول كان قليلاً هذا العيد، بسبب ارتفاع الأسعار وصعوبة الأوضاع الاقتصادية.


أما صاحب محل "حلويات العفوري" وسط مدينة نابلس، قال إن هذا العيد هو عيد الكعك أو المعمول، مضيفًا: إن الأيام الأخيرة من شهر رمضان تشهد إقبالاً كبيرًا على شراء كعك العيد.


ويشير إلى أن الأسعار تختلف من محل لآخر، كما تختلف الأسعار حسب أنواع الكعك في المحلات، مشيرًا إلى أنه أبقى على الأسعار داخل محله كما كان في السنة الماضية بالرغم من ارتفاع سعر مكوناته تعاطفًا مع أوضاع الناس الصعبة.


ولا يزال المعمول والكعك أحد أبرز مظاهر الاحتفال والفرح المُصاحِب لعيد الفطر رغم الظروف القاسية التي يمر بها الفلسطينيون.


ويتم حشو الكعك بعجوة التمر، وتحضيره على شكل دوائر، فيما يتم صناعة المعمول بالقوالب المزينة ببعض الزخارف والرسومات وحشوه بالتمر أو الجوز والفستق الحلبي والمكسرات، ورش سطحها الخارجي بالسُكر الأبيض المسحوق.


ويتكون الكعك بشكل أساسي من السميد والطحين، وتضاف إليه الزبدة البلدية أو السمن البلدي حسب الرغبة، كذلك يضاف الحليب، السمسم، الخميرة، بهار الكعك، السكر، ويتم تجهيز الحشوة الداخلية وفق تفضيل كل شخص.


ويُرجع البعض أصل صناعة الكعك إلى الفاطميين الذين كانوا يهتموا بإدخال مظاهر البهجة المختلفة على المسلمين في مناسباتهم الدينية سواء رمضان أو الأعياد أو ذكرى المولد النبوي الشريف.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تحضّ مواطنيها على عدم القتال في أوكرانيا بعد مصرع أميركي

واشنطن -(أ ف ب) -حضّ البنتاغون الجمعة الأميركيين على عدم التوجه إلى أوكرانيا للمشاركة في الحرب، وذلك بعد أن لقي شاب أميركي حتفه أثناء قتاله ضد القوات الروسية بحسب أفراد من عائلته.


وقالت والدة القتيل ريبيكا كابريرا لشبكة "سي إن إن" الأميركية إن ويلي جوزف كانسل الذي أعلن مقتله الاثنين عن عمر ناهز 22 عاما، وصل إلى أوكرانيا في منتصف آذار/مارس.


وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في تصريح للشبكة الإعلامية "نواصل حضّ الأميركيين على عدم الذهاب إلى أوكرانيا"، مضيفا أن خبر مقتل كانسل "محزن" وتوجه بالعزاء لعائلته.


وتابع "إنها منطقة حرب ... ليست مكانا يجب أن يذهب إليه الأميركيون".


وأضافت والدة القتيل متحدثة عنه "أراد الذهاب إلى هناك لأنه كان يؤمن بما تقاتل أوكرانيا من أجله، وأراد أن يكون جزءا منه من أجل احتواء (التهديد) هناك ومنع وصوله إلى هنا".


ترك الشاب وراءه زوجة ورضيعا يبلغ سبعة أشهر، بحسب الصحافة الأميركية. وأكدت زوجته بريتاني كانسل وفاته في بيان أرسل إلى العديد من وسائل الإعلام الأميركية، مؤكدة "شجاعة" زوجها "البطل".


وويلي جوزف كانسل عسكري سابق في مشاة البحرية، وانضم إلى شركة شبه عسكرية خاصة وتطوع للقتال في أوكرانيا.


على صعيد متصل، أكد متحدث باسم الخارجية البريطانية الخميس مقتل مواطن بريطاني في أوكرانيا وفقدان آخر.
وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الرجلين كانا يقاتلان أيضا إلى جانب الجيش الأوكراني.
بعيد بدء الغزو الروسي لبلاده في 24 شباط/فبراير، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تشكيل "فيلق دولي" من المتطوعين الأجانب للمساعدة في الدفاع عن أوكرانيا.
وذكر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا مطلع آذار/مارس أن عدد المتطوعين الأجانب الذين وصلوا إلى بلاده ناهز 20 ألفا.