فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع مصرع امرأة وإصابة آخرين في حادث طرق بالنقب

النقب- "القدس" دوت كوم- لقيت امرأة مصرعها وأصيب آخرون بجروح متفاوتة في حادث طرق وقع بين سيارتين على شارع رقم 25 بالقرب من مدينة بئر السبع في منطقة النقب، فجر اليوم الثلاثاء.


وأفاد الناطق بلسان "سلطة الإطفاء والإنقاذ" للإعلام العربي في اسرائيل أن "طواقم إطفاء وإنقاذ عملت على تخليص عالقين جراء حادث طرق بين سيارتين على شارع رقم 25 بين بئر السبع و'سدي تيمان'.


 وتمكنت الطواقم من تخليص عالقين، بينهم امرأة فارقت الحياة داخل السيارة، إلى جانب 3 إصابات وصفت بأنها بين المتوسطة والخطيرة ".


وفتحت الشرطة الاسرائيلية، ملفا للتحقيق في ملابسات الحادث إلى جانب تنظيم حركة السير في المكان.


ونقلت طواقم طبية من مؤسسة "نجمة داود الحمراء" المصابين، على وجه السرعة، بسيارات الإسعاف المكثف إلى مستشفى "سوروكا" في بئر السبع، لاستكمال العلاج.

ولقيت الشابة أسيل ماجد الأسد (20 عاما) من مدينة رهط، مصرعها، متأثرة بإصابتها في حادث طرق وقع، أول من أمس الأحد.


(عرب48)

عربي ودولي

الثّلاثاء 03 مايو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

ثماني سنوات على نهاية الحرب مع الجهاديين والدمار لم يبارح قرى في شمال العراق

حبش (العراق)-  (أ ف ب) -في اللهجة العراقية كلمة "ماكو" تعني "لا شيء". يكررها عيسى كثيراً بقوله "ماكو كهرباء، ماكو بيت"، فبعد ثماني سنوات على المعارك الضارية مع تنظيم الدولة الاسلامية، لا تزال عملية الإعمار تراوح مكانها في قريته في شمال العراق.
يقطن عيسى الزمزوم في قرية حبش الزراعية الواقعة على بعد 180 كيلومترا شمال العاصمة بغداد. يعيش الرجل وزوجته أم وردة وأطفالهما الخمسة في بيت عبارة عن هيكل من الاسمنت، انهار جزء منه خلال الحرب في العام 2014 لكن لم ينفصل عن الأجزاء الأخرى من البناء.
في إحدى الغرف، تراقب دجاجة صيصانها، وفي أخرى، كدّست فرش نوم قديمة قرب جدار.
منزل عيسى الأساسي تدمّر والمكان الذي يسكنه الآن قد منح له. يقول الرجل البالغ من العمر 42 عاماً "لا يوجد شيء هنا، لا كهرباء، لا عمل، لا شيء"، مضيفاً "منذ الحرب حتى الآن، لم نر إعماراً أو خدمات".
يبرر مستشار في محافظة صلاح الدين التي تتبع إليها قرية حبش، فضّل عدم الكشف عن هويته، تأخر أعمال الإعمار بمدى "اتساع" المحافظة. وقال لوكالة فرانس برس "لا يمكننا حتى الآن أن نرتّب الأمور 100%".
في قرية حبش، المنازل المدمرة أو شبه المدمرة، بالعشرات، كما لو أن الحرب انتهت للتوّ. تدفع القرية الثمن الباهظ للحصار الذي فرضه تنظيم الدولة الإسلامية في صيف العام 2014 على مدينة آمرلي، الواقعة على بعد نحو 10 كيلومترات عن قرية حبش.
حينها، كان الجهاديون يسيطرون على مدينة الموصل وأراضٍ أخرى في شمال العراق. تقدّموا باتجاه الجنوب وحاصروا آمرلي. في أواخر آب/أغسطس من العام نفسه، كسر الجيش العراقي والحشد الشعبي وقوات البشمركة الكردية حصار آمرلي وقرية حبش والقرى المجاورة التي استخدمها الجهاديون كقواعد.
في أواخر العام 2017، أعلنت الحكومة العراقية والجيش العراقي بدعم من التحالف الدولي، "النصر" على التنظيم.
لكن القصة لم تنته بنهاية المعارك.
بحسب منظمة "هيومن رايتس ووتش"، فإنه بعد حصار العام 2014، وخلال المداهمات "نهبت ميليشيات، ومقاتلون متطوعون وعناصر من قوات الأمن العراقية ممتلكات مدنيين فروا من القتال أثناء الهجوم على آمرلي".
وأضافت "أحرقوا المنازل والمحال الخاصة بالسنة من قاطني القرى واستخدموا المتفجرات والمعدات الثقيلة لتدمير المباني المملوكة لأفراد أو قرى بأكملها".
اليوم، "الحاجات الإنسانية هائلة" في قضاء طوزخورماتو حيث تقع حبش، وفق المجلس النروجي للاجئين. وأضافت المنظمة غير الحكومية في تصريح لوكالة فرانس برس أن نحو "20 ألف نازح يقطنون" في القضاء، متحدثةً عن حاجات "ماسة" من الماء والكهرباء.
يفتقد البعض أيضاً لأوراق ثبوتية، وفق المنظمة، إذ للحصول عليها يواجه بعض السكان "مشاكل في تبييض صفحتهم من أي شبهات أمنية" بسبب شكوك بانتمائهم لتنظيم الدولة الاسلامية.
على غرار عيسى الزمزوم وجاره عبد الكريم نوري، غالبية سكان حبش هم من العرب السنة.
يقول نوري "حياتنا هذه ليست حياة. ليس عندي عمل. لدي خمسة خراف أعتاش منها". ويضيف متوجهاً إلى أحد نواب المنطقة "قال إنه سوف يقوم بالإعمار، لكنه لم يفعل شيئاً".
لا يتحدّث نوري مع ذلك عن انتمائه الطائفي ولا عن الطائفية التي تحوّلت إلى موضوع حساس في العراق الذي قتل فيه عشرات الآلاف من الأشخاص خلال فترة النزاع الطائفي بين عامي 2006 و2008.
مع ذلك، وبعد أربع سنوات ونصف السنة من سقوط "الخلافة" التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية، يقول بعض السنة إنهم لا يزالون عرضةً للمضايقات والتمييز.
وذكر تقرير للخارجية الأميركية نشر في العام 2021، تنديد مسؤولين سنة بـ"التهجير القسري للسنة" على يد الحشد الشعبي، و "بالتوقيفات التعسفية" لأبناء من طائفتهم "يشتبه بارتباطهم بتنظيم الدولة الإسلامية".
وبدون أن يذكر تنظيم الدولة الاسلامية، تحدّث المسؤول في محافظة صلاح الدين عن "مخاوف أمنية" أيضاً تؤخر أعمال الإعمار.
وفي حين تخلّصت حبش من تنظيم الدولة الإسلامية، إلا أن شبح خلاياه لا يزال يروم على بعد نحو 15 كيلومترا في المناطق الواقعة شمالاً.
على طول الطريق المؤدي إلى قرية بير أحمد، نشر الحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل مسلحة شيعية باتت منضوية في القوات الرسمية العراقية، حواجز أمنية له، ورفع من مستوى الإنذار.
قال أحد الضباط "الوضع في بير أحمد خارج عن سيطرتنا وعن سيطرة الجيش".
ويضيف "إذا أردتم أدخلوا، لكنني لا أستطيع أن أضمن ما إذا كنتم سوف تعودون".

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال 4 مواطنين من جنين ونابلس

جنين-نابلس- "القدس" دوت كوم-اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، ثلاثة شبان من بلدة اليامون غرب جنين بينهم أسير محرر، واقتحمت قرى وبلدات في المحافظة.


وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت رائد صلاح أبو حسن، والأسير المحرر ماهر جميل خمايسة، ومنير أحمد خمايسة، عقب مداهمة منازلهم في اليامون، كما داهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الجعبري.


واقتحمت قوات الاحتلال قرى عانين والطيبة وبيت قاد، وشنت حملات تمشيط واسعة.


كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أسيرا محررا من مخيم العين غرب نابلس.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم العين، واعتقلت الأسير المحرر عبد الرحمن وليد داوود صالح (26 عاما) بعد مداهمة منزله.






فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلان عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضا لاعتقالهما الإداري

رام الله-"القدس" دوت كوم- يواصل المعتقلان خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا في الخليل إضرابه عن الطعام لليوم الـ63، ورائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس لليوم الـ27، رفضا لاعتقالهما الإداري.

وأكد المعتقل المضرب عن الطعام خليل عواودة، في رسالة لعائلته نقلها نادي الأسير، أن الأطباء في معتقل عيادة سجن "الرملة" هددوه بعدم نقله إلى مستشفى مدني إسرائيلي، إلا إذا فقد الوعي خلال إضرابه المتواصل عن الطعام.


وأوضح عواودة أن وضعه الصحي مستمر في التدهور، حيث يعاني من ضعف شديد، وعدم القدرة على السيطرة على جسده، فضلا عن التشويش العالي في الرؤية، مشيرا إلى أنه ومنذ 6 أيام تمكن من العودة لشرب الماء بعد أن توقف التقيؤ.


وأضاف: "وضعي الصحي يتهالك يوميًا، والأطباء فيما يُسمى مستشفى سجن الرملة يقولون لي بالحرف ستبقى عندنا حتى تفقد وعيك وعندما تفقد الوعي سنُجري لك عملية إنعاش ثم ننقلك إلى مستشفى مدني، قال لي هذا الكلام مدير المستشفى وعدد من الأطباء، وأنا شخصيا غير مستعجل لنقلي إلى مستشفى مدني، هذه المعركة أنا جندي فيها لا أملك فيزا للتنقل إلى مكان أكثر راحة".


عواودة أعتقل بتاريخ 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2002، وهو متزوج وأب لأربع طفلات.


والمعتقل ريان اعتقلته قوات الاحتلال في الـ3 من تشرين ثاني/ نوفمبر 2021، وحوّل للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وبعدما اقتربت مدة الاعتقال على الانتهاء، تم تجديده إداريا لمدة 4 أشهر إضافية، ليعلن إضرابه المفتوح عن الطعام.


ويُعاني ريان من آلام بالرأس وفي المفاصل، إضافةً إلى معاناته من ألم في الخاصرة والركب، وصعوبة في المشي، ولم يُعرض ريان على طبيب ولم يخضع لأي فحوصات طبية منذ أن بدأ إضرابه.


ريان معتقل إداري سابق، قضى ما يقارب 21 شهراً بالاعتقال الإداري وبعد أن أفرج عنه بـ7 أشهر، أعيد اعتقاله مرةً أخرى.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ123

رام الله - "القدس" دوت كوميواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ123 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.


وتشكل مقاطعة محاكم الاحتلال إرباكا لدى إدارة سجون الاحتلال، حيث يصبح هناك انقطاع بينها وبين المعتقلين، إضافة لتعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تداولها وتسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.


وكان المعتقلون الإداريون اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


وأعلنت الحركة الأسيرة في معتقلات الاحتلال دعمها وتأييدها الكامل لقرار المعتقلين الإداريين بالمقاطعة الشاملة للمحاكم العسكرية، موضحة أن هيئاتها التنظيمية ستقوم بمتابعة القرار.


ودعت جميع المعتقلين الإداريين في مختلف المعتقلات إلى الالتزام الكامل بهذه الخطوة، والتحلي بالصبر والنفس الطويل، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بإلغاء سياسة الاعتقال الإداري.


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.


وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات، بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية؛ وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمال.


وفي سياق متصل، يواصل المعتقلان خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا في الخليل إضرابه عن الطعام لليوم الـ63، ورائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس لليوم الـ27، رفضا لاعتقالهما الإداري.

فلسطين

الإثنين 02 مايو 2022 9:58 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل ترفع المعايير السيبرانية لتعزيز دفاعاتها الرقمية

تل أبيب - (د ب أ) - أعلنت إسرائيل أنها ستطلب من جميع الشركات العاملة في مجال  الاتصالات تنفيذ برنامج للأمن السيبراني للتعرف وتحديد الهجمات الرقمية، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباءاليوم الاثنين.


وقالت بلومبرج إن المبادرة جاءت كمحاولة لحماية الأصول الحيوية للبلاد من التعرض لما يقول المسؤولون إنها هجمات إلكترونية متكررة بشكل متزايد.


 ويحدد التفويض، الذي تم إعداده بشكل مشترك بين وزارة الاتصالات والهيئة السيبرانية الوطنية ، قائمة بالمتطلبات التي تشمل تركيب أنظمة المراقبة والتحكم مع  جعل مجالس الإدارة مسؤولة عن استكمال  خطط الأمن السيبراني.


 كان مسؤولون إسرائيليون ومواقع حكومية مؤخرا اهدافا للعديد من الهجمات السيبرانية التي قالوا إنها مرتبطة بإيران ،إضافة إلى عمليات قرصنة على الهواتف واجهزة الكومبيوتر الشخصية. وفي شهر آذار/مارس الماضي ، تعرضت مواقع الكترونية للحكومة الإسرائيلية لهجوم سيبراني ضخم ، وترددت تقارير أنه جاء للثأر من محاولة تخريب مزعومة لموقع فوردو لتخصيب اليورانيوم في إيران من جانب طاقم عمليات خاص تابع لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (موساد).
  
 
وقالت بلومبرج إن الوزارة امتنعت عن توضيح العقوبات التي قد تفرض على الشركات التي لا تفي بالمتطلبات.
 

فلسطين

الإثنين 02 مايو 2022 9:23 مساءً - بتوقيت القدس

كتائب القسام تتبنى هجوم مستوطنة "أريئيل" ... ردٌّ على العدوان على الأقصى

غزة -   (د ب أ)- أعلنت كتائب القسام ، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" مساء الاثنين، مسئوليته عن عملية إطلاق نار أدت إلى مقتل حارس أمن إسرائيلي في مستوطنة "أرئيل" في الضفة الغربية يوم الجمعة الماضي. 


وقالت كتائب القسام في بيان صحفي وزع على الصحفيين، إن العملية جاءت "رداً على عدوان الاحتلال الهمجي الغاشم على المسجد الأقصى المبارك وعلى المصلين في ساحاته في عنجهية وصلفٍ لم يحسب العدو (إسرائيل) عواقبه بعد". 


وأضافت أنها "إذ تعلن عن هذه العملية النوعية البطولية التي أربكت منظومات العدو؛ لتعلن فخرها بمجاهديها أبناء القسام الميامين في الضفة الغربية"، مؤكدة أن هذه العملية "لن تكون الأخيرة". 


وكان حارس أمن إسرائيلي قتل ليل يوم الجمعة، في عملية إطلاق نار عند مدخل مستوطنة أريئيل المقامة في سلفيت نفذها شخصان، وسط الضفة الغربية. وبعد يوم على العملية أعلنت إسرائيل اعتقال المشتبه بهما في تنفيذها. 


وامتنعت حماس وباقي الفصائل المسلحة منذ سنوات عن تبني عمليات هجومية ضد أهداف إسرائيلية في الضفة الغربية أو انطلاقا منها، فيما اتهمت إسرائيل الحركة مرارا بتمويل العمليات والإيعاز بها. 

عربي ودولي

الإثنين 02 مايو 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يهنئ المسلمين بمناسبة عيد الفطر

واشنطن - سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم - تقدم وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، بالتهنئة للمسلمين في مناسبة انتهاء شهر رمضان، الذي وصفه بـ"شهر الصيام والتأمل والصدقة والكرم".


وقال بلينكن في بيان له : "خلال هذا الوقت من التعاطف والعطاء، لا يمكننا أن ننسى أولئك الذين لا يستطيعون الاحتفال بهذه العطلة الخاصة في منازلهم الآمنة أو مع مجتمعاتهم بسبب التهجير جراء الحرب أو العنف أو الاضطهاد".


وأكد أن "الولايات المتحدة ستواصل جهودها للسعي وراء الحقيقة والعدالة والمساءلة لأفراد الأقليات الدينية الذين يعانون في جميع أنحاء العالم".  


وختم وزير الخارجية الأميركية بالقول "في وقت لاحق من هذا الشهر، أتطلع إلى استضافة حفل استقبال بمناسبة عيد الفطر في وزارة الخارجية حيث سأحصل على فرصة لكسر الخبز مع قادة من المجتمع الإسلامي والتفكير في العام الماضي وقيمنا المشتركة".

منوعات

الإثنين 02 مايو 2022 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

رائد الفضاء الألماني ماورر يستعد للعودة إلى الأرض

هيوستن  -  (د ب أ)- يستعد رائد الفضاء الألماني ماتياس ماورر, 52 عاما, للعودة إلى الأرض خلال الأيام القادمة.


وقال ماورر اليوم الاثنين من محطة الفضاء الدولية في بث مباشر مع المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية جوزيف أشباشر وآخرين "بالنسبة لي، الشيء الأساسي الآن هو حزم متعلقاتي"، وأضاف أن الموعد الدقيق لعودته إلى وطنه لم يتضح بعد.


ومن المتوقع أن يعود ماورر إلى الأرض بعد قضاء نحو ستة أشهر في الفضاء. وقال إنه سعيد لأن كل التجارب التي أجراها العلماء الألمان والأوروبيون تمت على ما يرام مضيفا "آمل أن نكون قد حققنا نتائج جديدة للغاية".


وقال أشباشر إن العمل العلمي لرواد الفضاء هو "عمل نحتاجه حقا هنا على الأرض"، متمنيا لماورو "رحلة آمنة إلى الأرض".

اقتصاد

الإثنين 02 مايو 2022 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

انتعاش مبيعات الذهب في مصر رغم اشتعال الأسعار

القاهرة  -  (شينخوا)  - تشهد مبيعات الذهب في مصر انتعاشا كبيرا في ظل ازدهار حركة البيع والشراء، مدفوعة برغبة المصريين في "الاستثمار الآمن"، على الرغم من ارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق.


وقفزت أسعار جميع عيارات الذهب في مصر خلال الشهور القليلة الماضية، حيث وصل سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر تداولا في السوق المصرية، إلى 1145 جنيها حاليا مقارنة بـ 809 جنيهات في مطلع يناير الماضي، بنسبة زيادة 41.5 %.


وقال نادي نجيب عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن مبيعات الذهب في مصر قفزت منذ بداية العام الجاري لأعلى مستوى لها منذ العام 2015.


وأرجع نجيب لوكالة أنباء (شينخوا)، هذا الأمر إلى "إقبال المستثمرين على شراء كميات من الذهب الخام من أجل الاستثمار، بالإضافة إلى وجود قوة شرائية كبيرة في السوق المصرية".


وأضاف أنه "لم يحدث من قبل أن ارتفع سعر الذهب في مصر مثلما حدث في الشهور الأخيرة، وذلك بسبب ارتفاع قيمة الدولار في البلاد".
ووفقا للموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري، فقد وصل سعر الدولار الأمريكي اليوم إلى 18.52 جنيه مصري، مقارنة بـ 15.75 جنيه في مطلع يناير الماضي.


وبذلك يكون سعر الدولار قد ارتفع بنسبة تبلغ 17.5 %.


وتابع عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، أن "أسعار الذهب في مصر ارتفعت منذ بداية العام الجاري بنسبة كبيرة تزيد في المتوسط عن 30 %".
وأردف أن "الموجة حاليا في سوق الذهب هي الشراء حيث يقبل المصريون على شراء الذهب بهدف الاستثمار، ويقومون بشراء كميات على أن يتم البيع عند الضرورة".


وأوضح أن "المصريين ينظرون إلى الذهب على أنه استثمار وملاذ آمن ويشترون الذهب من أجل تخفيف حدة التضخم، كما أن ارتفاع أسعار الذهب عادة ما يكون أكثر من نسبة التراجع التي يحققها سنويا لذلك أطلق عليه الملاذ الآمن".


ومن بين أسباب الإقبال علي شراء الذهب أيضا خلال الفترة الحالية كثرة حفلات الزفاف والخطوبة التي يقدم فيها العريس مشغولات ذهبية لعروسه، تعرف في المجتمع المصري باسم "الشبكة"، وهي "عادة تاريخية في مصر مهما كان سعر الذهب"، وفقا لعضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية.
وتوقع نجيب استمرار أسعار الذهب في الارتفاع في حالة استمرار الوضع العالمي الحالي الذي يعاني من ارتفاعات متتالية في أسعار البترول والمواد الخام وحالة اقتصادية غير مستقرة.


وانعكس هذا الانتعاش في مبيعات الذهب على متاجر بيع المشغولات الذهبية.


وقال ماجد المصري صاحب محل لبيع المشغولات الذهبية في الجيزة جنوب غرب القاهرة، إن "هناك إقبالا كبيرا من الناس على شراء الذهب، وتشترى الأغلبية جنيهات الذهب، رغم أن سعر جنيه الذهب الواحد وصل حاليا إلى 9140 جنيها مصريا، كما أن هناك من يشتري سبائك ذهبية، وهذا من أجل الاستثمار".


وأضاف المصري لـ (شينخوا) أن "مبيعات الذهب في هذه الفترة مرتفعة أيضا بسبب عيد الفطر، الذي تكثر فيه حالات الزواج حيث يشترى أغلب الزبائن الشبكة وهدايا لزوجاتهم".


وأشار إلى أن أكثر العيارات المطلوبة حاليا في السوق المصرية هو الذهب عيار 18، وسعره في هذه اللحظة 981 جنيها للجرام، بجانب عيار 21 وهو الأشهر في مصر وسعره 1145 جنيها للجرام".


وختم المصري "لا اتوقع ان تنخفض أسعار الذهب في الوقت الحالي إلا إذا تحسنت الأوضاع الاقتصادية على مستوى العالم، وهذا سوف يستغرق وقتا، لذلك أنصح الناس بشراء الذهب لأنه متوقع أن يستمر سعره في الارتفاع خلال الفترة المقبلة".


وتكثر حالات الزواج والخطوبة في مصر خلال هذه الفترة خاصة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.


وقال عمرو محسن (32 عاما)، وهو محاسب في إحدى الشركات، "جئت وخطيبتي لشراء الشبكة استعدادا لحفل الزواج".
وأضاف محسن لـ(شينخوا) أن " أسعار الذهب ارتفعت بجنون خلال الفترة الماضية، وكنت انتظر أن تنخفض قليلا لكن أحد أصدقائي نصحني بالشراء لأن أسعار الذهب سوف ترتفع أكثر في الفترة المقبلة".
واشترى محسن وخطيبته الشبكة من الذهب عيار 18 خاصة أن سعر الجرام من هذا العيار أقل من عيار 21، كما أن أشكال الأول متنوعة بشكل كبير.
وختم الشاب المصري "اشتريت ذهب بقيمة 44 ألف جنيه، شامل المصنعية، وكنت مخطط لـ 35 ألف فقط، لكن المهم أن تكون خطيبتي سعيدة".

عربي ودولي

الإثنين 02 مايو 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

الدنمارك تعيد فتح سفارتها في كييف والسويد تحذو حذوها الأربعاء

كوبنهاغن -  (أ ف ب) -أعلنت الدنمارك والسويد الاثنين إعادة فتح سفارتيهما في كييف في بادرة دعم لأوكرانيا في وجه الغزو الروسي.


وكتبت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي على تويتر "الأربعاء، سيعاد فتح السفارة السويدية في كييف (...) ستواصل السويد الوقوف بجانب أوكرانيا" وشكرت بولندا لاستضافتها تمثيل السويد لنحو شهرين.


وصباح الاثنين، قال وزير الخارجية الدانمركي ييبي كوفود في بيان صادر عن وزارته في سياق زيارة غير معلنة لأوكرانيا إن "إعادة فتح أبواب السفارة الدنماركية اليوم تشكل بادرة قوية ترمز إلى دعم أوكرانيا وشعبها".


ومع تمركز الجيش الروسي على الجبهة الشرقية لأوكرانيا وانسحابه من أطراف كييف منذ نهاية آذار/مارس، تحسن الوضع الأمني في العاصمة الأوكرانية.


من جانبها، قالت الخارجية الأميركية الاثنين إنها تأمل في إعادة سفارتها إلى كييف "بحلول نهاية الشهر".
وكانت السفارة أغلقت موقتا بسبب الوضع الأمني وغادر الدبلوماسيون بعدما أقاموا ممثلية موقتة في لفيف في غرب اوكرانيا، على ما أعلنت كوبنهاغن في 24 شباط/فبراير.
والسفارة الدنماركية وهي الأولى لإحدى دول الشمال الأوروبي تعيد فتح أبوابها بعدد محدود من الموظفين، على أن تعود تدريجا إلى عملها الطبيعي.
وكانت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن زارت كييف في 21 نيسان/أبريل تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز. وأعلنت مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا قدرها 600 مليون كورونة (80,6 مليون يورو) ما رفع إجمالي هذه المساعدة إلى مليار كورونة.

فلسطين

الإثنين 02 مايو 2022 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تتّهم إيران بمحاولة تجنيد عملاء لها عبر فيسبوك

القدس -  (أ ف ب) -اتّهم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شاباك", اليوم الإثنين, إيران باستخدام حساب وهمي على فيسبوك سعيا لحمل إسرائيليين على جمع معلومات لصالحها وإلحاق الضرر ببلادهم.


ويأتي اتّهام شاباك للجمهورية الإسلامية بالسعي لتجنيد إسرائيليين بعدما قالت  إن  إيران أعدّت خطة لاغتيال أحد دبلوماسييها في تركيا، في توقيت تسعى فيه القوى الكبرى إلى إحياء الاتفاق الدولي المبرم في العام 2015 مع طهران حول برنامجها النووي.


وبحسب جهاز شاباك، فإن الحساب العائد لشابة يهودية كندية تدعى ساره بابي الذي يُظهر أنها على صلة بأشخاص في إسرائيل، وهمي ويعود لعنصر إيراني يستخدم منصة التواصل الاجتماعي للتقرّب من إسرائيليين.


وبعد التواصل معهم تعمد بابي إلى استخدام تطبيق واتساب لمحاولة إقناع أصدقائها الجدد بـ"جمع معلومات عن شخصيات إسرائيلية ومعرفة مدى استعدادهم لإلحاق الضرر بهؤلاء من خلال ممارسة الضغوط وقطع وعود لهم بتسديد آلاف الدولارات" لقاء ذلك، وفق شاباك.
وقال الجهاز إن مستخدم الحساب الوهمي تلاعب عاطفيا ورومنسيا بضحاياه.


وأشار شاباك إلى أن عناصر استخبارات قدّموا أنفسهم على أنهم "أصدقاء" لبابي التي تخطى عدد أصدقائها على فيسبوك ألفي شخص قبل أن يختفي أثرها الإثنين، وتلقوا دفعة مالية منها بعملة بتكوين.


وأوضح الجهاز أن العميل الإيراني المشغل للحساب استخدم رواية على صلة بالأعمال للتغطية على هويته الحقيقية و"تكليف (مجنّديه) بمهمات مختلفة".
وأعربت بابي عن نيّتها إلحاق الأذى بمجتمع الميم (المثليات والمثليون ومزدوجو الميول الجنسية والمتحولون والمتحولات جنسيًا) وبـ"ممثلين لشركات ودبلوماسيين من دول عربية يعملون في إسرائيل".


كذلك حاول مشغّل الحساب إلحاق الضرر بالعلاقات بين إسرائيل وروسيا عبر تشجيع أشخاص على توجيه انتقادات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية الحرب في أوكرانيا، وفق شاباك.



وقال الجهاز في تصريح لوكالة فرانس برس إنه تمكّن من إقامة رابط بين الحساب وإيران من خلال معلومات استخبارية استحصل عليها.
في الأثناء، قالت إسرائيل في نهاية الأسبوع إنها "أحبطت" محاولات إيرانية لـ"اغتيال جنرال أميركي في ألمانيا وصحافي في فرنسا ودبلوماسي إسرائيلي في تركيا".


وجاء في بيان لرئاسة الحكومة الإسرائيلية أن المخططات "أمرت بها وأعطت الموافقة على تنفيذها ومولتها القيادة العليا للنظام الإيراني وكان من المقرر أن ينفّذها الحرس الثوري الإيراني".
وفي عملية في إيران قبض عناصر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "موساد" على مشتبه به يدعى منصور رسولي وأخضعوه للاستجواب وافادت تقارير بأنه اعترف بأن تنظيم الدولة الإسلامية كلّفه تنفيذ عمليات الاغتيال، وفق الجهاز الذي أعلن أن رسولي أفرج عنه.
ولم تشأ الحكومة إعطاء مزيد من التفاصيل كما لم يصدر أي رد فعل فوري من إيران.
ججم/ود/ب ق

عربي ودولي

الإثنين 02 مايو 2022 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

المعارضة الارمينية تتظاهر مجددا مطالبة باستقالة رئيس الوزراء

يريفان -  (أ ف ب) -تظاهر حوالى خمسة آلاف شخص الاثنين في يريفان للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، المتهم من المعارضة بأنه يريد التنازل عن جيب ناغورني قره باغ الانفصالي بأكمله لأذربيجان.


وقال نائب رئيس البرلمان وزعيم المعارضة اشخان سغاتليان لوكالة فرانس برس "نطلق حركة احتجاج شعبية لإرغام باشينيان على الاستقالة".
وأضاف "أنه خائن، لقد كذب على الشعب"، متهماً باشينيان (46 عامًا) بأنه يريد التنازل لأذربيجان عن ناغورني قره باغ المنطقة الانفصالية ذات الغالبية الأرمينية.


واوضح "ليس لديه تفويض شعبي للقيام بذلك".


يدور نزاع بين يريفان وباكو حول ناغورني قره باغ منذ التسعينات، وأسفرت الحرب الأخيرة في خريف 2020 عن مقتل حوالى 6500 شخص قبل أن تنتهي بهدنة تفاوضت عليها روسيا.
في إطار الاتفاق، تنازلت أرمينيا عن أجزاء من الأراضي التي كانت تسيطر عليها منذ أول حرب انتصرت فيها مطلع التسعينات ونشرت روسيا حوالى ألفي جندي لحفظ السلام.


وفي نيسان/أبريل أعلن رئيس الوزراء الأرميني أمام البرلمان أن "المجتمع الدولي يدعو أرمينيا إلى تقليص مطالبها بشأن ناغورني قره باغ"، وهي تصريحات نددت بها المعارضة باعتبارها تكشف رغبة في التنازل عن جميع أراضي ناغورني قره باغ لأذربيجان.


وحذر سغاتليان من أن "الاحتجاجات لن تتوقف حتى يستقيل باشينيان".
وقال أحد المتظاهرين "على نيكول أن يستقيل. سياسته السيئة أدت إلى خسائر في الأرواح والأراضي". وأضاف "شعبنا لم يكن يوما في مثل هذه الحالة من الاحباط. لا نرى النور في نهاية النفق".


وتعطلت وسائل النقل العام في يريفان صباح الاثنين وحاولت مجموعات صغيرة من المتظاهرين وقف حركة السير في وسط المدينة. واعتقلت الشرطة لفترة وجيزة عشرات المتظاهرين.
وانتقدت نقابة الصحافيين الأساليب التي تستخدمها الشرطة مستشهدة بعدة أمثلة لصحافيين كانوا يغطون احتجاجات المعارضة وتعرضوا لمضايقات من الشرطة.


والأحد تظاهر الآلاف في يريفان للمطالبة باستقالة باشينيان.
يُنظر إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا على أنه إذلال وطني في أرمينيا، وأثار احتجاجات مناهضة للحكومة لأسابيع.
وفي أيلول/سبتمبر فاز حزب باشينيان "العقد المدني" في الانتخابات التشريعية المبكرة التي دعي اليها بعد هذه التظاهرات.


في نيسان/أبريل أعلنت أرمينيا وأذربيجان التحضير لمحادثات السلام لتسوية النزاع في إطار لقاء نظم في بروكسل بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني الهام علييف بوساطة رئيس مجلس اوروبا شارل ميشال.
بعد محادثاتهما في بروكسل، طلب باشينيان وعلييف من وزيري خارجيتهما "بدء التحضيرات لمحادثات السلام بين البلدين".
جاء الاجتماع بعد تجدد التوتر في ناغورني قره باغ في 25 آذار/مارس عندما استولت القوات الأذربيجانية على بلدة استراتيجية تقع في منطقة خاضعة لقوة حفظ السلام الروسية، ما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود انفصاليين.
قدمت باكو في منتصف آذار/مارس مقترحاتها لاتفاقية سلام تنص على اعتراف متبادل من قبل الطرفين بوحدة أراضيهما، ما يعني أن يريفان تقبل أن تكون ناغورني قره باغ جزءا من أذربيجان.
وأثار وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان جدلاً في أرمينيا عندما قال في تعليقه على مقترحات أذربيجان، أن "نزاع ناغورني قره باغ ليس قضية أراض بل مسألة حقوق" السكان الأرمن في الإقليم.
ومنطقة ناغورني قره باغ الجبلية حيث الغالبية الأرمينية المدعومة من يريفان، انفصلت عن أذربيجان عند انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991 ما أدى إلى اندلاع حرب أولى في التسعينات تسببت في مقتل 30 ألف شخص وتهجير آلاف اللاجئين الأذربيجانيين.

فلسطين

الإثنين 02 مايو 2022 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاث إصابات في حادث سير مروع في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم- اخلت طواقم الدفاع المدني في طولكرم اليوم  الاثنين ثلاث اصابات وصفت بالمتوسطة إثر حادث تصادم بين مركبتين على شارع نور شمس شرق طولكرم .


وتمكنت طواقم الإنقاذ  من اخلاء الإصابات الثلاث  المحتجزين داخل المركبة باستخدام وحدة الفتح والقص الهيدروليكي وتم تسليمهم لمركبات اسعاف الهلال الاحمر ،كما وعملت الطواقم على تأمين مكان الحادث.

عربي ودولي

الإثنين 02 مايو 2022 6:37 مساءً - بتوقيت القدس

زلزال سياسي محتمل بعد الانتخابات المحلية في ايرلندا الشمالية

بلفاست -  (أ ف ب) -بعد أكثر من مئة عام على تأسيس ايرلندا الشمالية في العام 1921، قد تشهد الأخيرة زلزالًا سياسيًا إذا فاز حزب "شين فين" الجمهوري القومي المؤيّد لتوحيد الجزيرة الايرلندية هذا الأسبوع في الانتخابات المحلية.


ولطالما كان الوحدويون ومعظمهم من البروتستانت والمتمسكون بشدة بالحفاظ على أيرلندا الشمالية داخل المملكة المتحدة، الحزب الرئيسي تقريبًا منذ العام 1921.


وقبل اقتراع 5 أيار/مايو الذي يجدد المجلس المحلي في بلفاست، تظهر استطلاعات الرأي انتصارًا لشين فين، بفارق ست أو سبع نقاط على الحزب الوحدوي الديموقراطي.


وفي حال فاز حزب "شين فين" في الانتخابات، سيتولى الحزب الجمهوري اليساري منصب رئاسة الحكومة، على أن تُنتظر خطوة الحزب الوحدوي الديموقراطي في ما إذا كان سيوافق على تولي منصب نائب رئيس الوزراء والسماح للحكومة المحلية، غير العاملة حاليًا، بالعمل، كون لا يمكن للواحدة أن تعمل دون الأخرى، بحسب الحكم المشترك بموجب اتفاقية الجمعة العظيمة لعام 1998 والتي انهت ثلاثة عقود من الصراع الدامي.


في تيوري، قرب الحدود مع إيرلندا، لافتة لحزب "شين فين" تعلن أن "الوحدة الأيرلندية" هي "الحل لبريكست" أي إخراج البلاد من الاتحاد الأوروبي.
وأدّى بريكست الذي اعترض عليه معظم المتحدّرين من ايرلندا الشمالية، إلى "تحوّل زلزالي في المجتمع"، بحسب ما أعلنت مؤخرًا نائبة رئيسة حزب شين فين ميشيل أونيل.



رغم ذلك، فإن الحزب يخفف من احتمال وجود إيرلندا موحدة في المستقبل القريب، خوفًا من تأثير التراجع على الناخبين الوسطيين والوحدويين المعتدلين، الذين هم أكثر قلقًا بشأن قضايا مثل الصحة أو التعليم أو تكلفة المعيشة.
وفي ليغان فالي، الدائرة المرشّح فيها رئيس الحزب الوحدوي الديموقراطي جيفري دونالدسون، تُرفع ألوان الأحمر والأزرق والأبيض من العلم البريطاني.


وتدعو اللافتات الناخبين إلى وضع دونالدسون على قائمة بطاقات اقتراعهم، كون النظام الانتخابي لأيرلندا الشمالية يسمح للناخبين بتكوين قوائمهم الخاصة.
وحث الحزب الوحدوي الديموقراطي لندن باستمرار على التخلي عن بروتوكول أيرلندا الشمالية، وهو نظام ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يفرض ضوابط جمركية على البضائع من بريطانيا. ويعتبر الوحدويون ذلك تهديدًا لمكانة أيرلندا الشمالية داخل المملكة المتحدة، إلى جانب تقدم حزب شين فين.
ومع استقالة رئيس الوزراء الوحدوي الديموقراطي بول غيفان مطلع شباط/فبراير، انهارت رئاسة الحكومة المحلية بحيث أدت استقالته مباشرة إلى إقالة نائبة رئيس الوزراء ميشيل أونيل.
وتشدّد الحكومة البريطانية على أنها لا تستبعد شيئًا في حال فشل المفاوضات مع بروكسل، بما في ذلك تحرير نفسها من بنود البروتوكول.
وتنص اتفاقية الجمعة العظيمة على إجراء استفتاء على مستوى الجزيرة بشأن إعادة توحيدها إذا كان هناك دعم شعبي للفكرة. لكن كيفية قياس هذا الدعم لم يتم تحديدها إلا بطريقة غامضة. لذا فإن توقع انتصار محتمل لشين فين لا يزال غير مؤكد في هذا الصدد.
يعتبر الحزب الوحدوي الديموقراطي أن التهديد موجود ويحاول تعبئة قاعدته.
وتشير استطلاعات الرأي أيضًا إلى اختراق محتمل من الوسط غير المنحاز.
وقالت ناومي لونغ زعيمة حزب تحالف ايرلندا الشمالية Alliance Party of Northern Ireland "حان وقت إنهاء التمثيل الإيمائي حول منصبي رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء".
ولحزب تحالف ايرلندا الشمالية، إلى جانب حزبين صغيرين آخرين، 11 مقعدًا من أصل 90 في الجمعية العامة المنتهية ولايتها.
ويقول ديفيد مكان من موقع Slugger O'Toole السياسي "إذا عادوا مع 16 أو 17 أو 18 نائبًا، قد يتسبب هذا بإعادة تفاوض جوهرية حول اتفاقية الجمعة العظيمة".
وتعتزم جاكلين هيرست (52 عامًا) التي لطالما انتخبت الوحدويين والتي تعيش في مدينة لارن الساحلية، التصويت لحزب تحالف ايرلندا الشمالية للمرة الأولى. لكنها عبرت لفرانس برس عن قلقها من نتائج البروتوكول، قائلة "أشياء كثيرة بدأت تختفي من المتاجر".
غير أنها قلقة أكثر من الخلل داخل الحكومة المحلية بسبب المنافسة بين الحزب الوحدوي الديموقراطي وحزب شين فين.
وقالت "يجب أن نتحاور (...) إنها الطريقة الوحيدة للتقدم".

فلسطين

الإثنين 02 مايو 2022 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز عشرات المركبات عند حاجز بيت اكسا

القدس - "القدس" دوت كوم - احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عشرات المركبات عند حاجز بيت اكسا العسكري شمال غرب القدس، ومنعت مرورهم.


وأفادت مصادر محلية إن قوات الاحتلال منعت أيضًا عشرات المركبات من الدخول الى القرية بحجة عدم حصولهم على التصاريح اللازمة وأنهم ليسوا من سكان القرية.


وأضافت المصادر أن طوابير المركبات اصطفت لساعات عند الحاجز في الاتجاهين، مناشدين المؤسسات الحقوقية الضغط على الاحتلال للتخفيف من معاناة أهالي القرية.


المصدر: وكالة (وفا) 


فلسطين

الإثنين 02 مايو 2022 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

"الفسيخ".. أكلة شعبية يرتبط تناولها بأول ايام عيد الفطر

نابلس – وئام مرشود- مدار للصحافة والاعلام – ترتبط أكلة "الفسيخ" او لدى الفلسطينيين بأول أيام عيد الفطر، وهنا في نابلس، ما ان يعود المصلون من صلاة العيد صباحا، حتى تبدأ ربات البيوت باعداد الفسيخ وهو السمك المملح، ليكون الوجبة الرئيسية الأولى بعد انتهاء شهر رمضان.


وقبل انتهاء الشهر الفضيل بيوم او يومين يتهافت المواطنون في نابلس على محلات بيع اللحوم والأسماك لشراء احتياجهم من سمك الفسيخ والذي تتعدد انواعه.


ودأبت العادة ان يجتمع افراد العائلة على طبق الفسيخ الذي يقدم الى جانب البندورة المقلية التي يضاف لها الفلفل الأخضر الحار او الحلو حسب الرغبة.


ومن اشهر أنواع الفسيخ، "البوري" و"الدنيس"، حيث يتم تجفيف السمك ووضعه في ملح خشن لمدّة اسبوعين أو أكثر حتى يكتسب لوناً فضياً ورائحة مميّزة، ويتم تناوله في بعض الدّول العربية وخاصة فلسطين ومصر في أول أيام عيد الفطر وبعد شهر رمضان لزيادة القابلية على تناول الطعام بعد صيام شهر كامل. وترجع أصول الفسيخ الى أيام لفراعنة، وقد ابدع المصريون القدماء في حفظ السمك.


وجبة الفسيخ تعتمد على تعتيق السمك وحفظه لمدة تزيد عن الشهر في أوانٍ مخصصة مع إضافة كميات كبيرة من ملح الطعام، بالإضافة إلى الكركم لإعطائها اللون الأصفر الذي يتميز فيه.


عادة متوارثة


ويقول صاحب محل الشخشير للاسماك داخل بلدة نابلس القديمة، اكل الفسيخ في اول ايام عيد الفطر هي عادة قديمة لدى أهالي نابلس، لاعتقادهم بان صيام 30 يوما بنمط غذائي معين يجعل الانسان بحاجة الى نوع من الغذاء يحافظ على الصحة، مضيفا انه شخصيا لا يعتقد ان ذلك صحيحا، وان الامر لا يعدو كونه عادة متوارثة، وقد بدات الناس تدرك ذلك، الامر الذي قلل من الطلب على الفسيخ.


واضاف: "ما يساعد على انتشار وجبة الفسيخ في أوّل أيام عيد الفطر، هو سعرها المناسب الذي يكون في متناول الجميع".



أما اسعد وهو بائع فسيخ في البلدة القديمة، يشير الى ان الاقبال على شراء الفسيخ عادة ما يكون كبيرا وخاصة في آخر يومين من رمضان، وهي عادة قديمة.


وحول مصدر الفسيخ لديه، يوضح اسعد بأنه قبل العيد بأربعة أو خمسة أيام يستورد الفسيخ من مصر أوغزة، ويبيعه بأنواعه المختلفة وأسعاره المتفاوتة كما يلي: الهولندي المقطوع رأسه يصل سعر الكيلوغرام الواحد منه نحو 30 شيكلا، "الماكاريل الكبير" 20 شيكلا، والصغير 16 شيكلا، والسمك المدخن 50 شيكلا، أما "الناشف البوري" 60 شيكلا.


وتقول الستينية أم أحمد عودة من مخيم عسكر، انها تقوم بتجهيز الفسيخ لديها في المنزل قبل حلول العيد بفترة قد تصل لأسبوعين متواصلين. وعن كيفية تجهيزه، تشرح: "أشترى السمك من السوق ويكون حجمه متوسطا، ومن ثم أقوم بنقعه بالملح، ووضعه داخل وعاء ومن ثم تغطيته حتى مجيء العيد، وبعدها أقوم باستخراجه من الوعاء ووضعه بالماء للتخفيف من ملوحته".


وتضيف ام احمد: " اقوم بعدها بتنظيفه وغسله جيداً بالطحين والماء والليمون، ثم اقليه بالزيت، وبعد نضوجه أقوم بتصفيته من الزيت واضافة الليمون والفلفل الأخضر"، موضحة أن وجبة الفسيخ هي الوجبة المفضلة لها ولعائلتها في عيد الفطر، وأنهم يتناولونه حتى بعد انتهاء العيد أيضا.
لتطهير الامعاء


المواطن عمر حسن من مدينة نابلس قال معلقا: "هي معتقدات ولكن من الناحية الصحية هي اكلة جيدة لتطهير الجسم والامعاء لاسيما وان السمك بشكل عام مفيد للجسم".


وأضاف بان زوجته تنتظر العيد حتى تاكل الفسيخ فهو وجبة اساسية بالنسبة لها ولا تشعر بالعيد الا اذا اعدته وتناولته.
اما المواطن، احمد علي، الذي انتظر أكثر من 15 دقيقة أمام محل بيع "الفسيخ" داخل البلدة القديمة ليحصل على طلبه، فقد قال: "لا طعم للعيد بدون فسيخ، فهي عادة توارثناها من آبائنا وأجدادنا منذ القدم وقد اعتدنا على ذلك".
يشار ان الكثير من الدراسات تحذر المرضعات والحوامل والأطفال، ومرضى القلب والكلى وقرحة المعدة والكبد وضغط الدم المرتفع من تناول الفسيخ، اذ ان كمية الاملاح المرتفعة فيه لها اضرار كبيرة على الجسم.

عربي ودولي

الإثنين 02 مايو 2022 5:55 مساءً - بتوقيت القدس

جيل بايدن تلتقي هذا الأسبوع لاجئين أوكرانيين في سلوفاكيا ورومانيا

واشنطن - (أ ف ب) -تتوجه السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن إلى رومانيا وسلوفاكيا هذا الأسبوع للقاء أسر لاجئين أوكرانيين وعاملين في المجال الإنساني وجنود أميركيين وكذلك عاملين في السفارة الأميركية، حسبما أفاد مكتبها الإثنين.


وتستقبل رومانيا وسلوفاكيا آلاف اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الغزو الروسي لبلادهم.


هذه الزيارة التي تقوم بها بايدن من 5 إلى 9 أيار/مايو، هي الأحدث في بوادر الدعم الأميركي لأوكرانيا والدول التي تساعدها.


وتأتي بعد الزيارة المفاجئة لأوكرانيا التي قامت بها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي والتقت خلالها السبت الماضي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


وستلتقي بايدن جنودا أميركيين في رومانيا الجمعة قبل أن تتوجه إلى بوخارست السبت للقاء أعضاء في الحكومة بالإضافة إلى موظفين في السفارة الأميركية وأساتذة يعملون مع أطفال أوكرانيين لاجئين، وفقًا لبيان صادر عن مكتبها.
في سلوفاكيا الأحد المصادف عيد الأم في الولايات المتحدة، ستزور بايدن مدينة كوسيتش وبلدة فيسن نيميكي حيث تلتقي لاجئين وعاملين في المجال الانساني وسلوفاكيين يقدمون المساعدة.

منوعات

الإثنين 02 مايو 2022 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

قتل 16 مليون طير في فرنسا بسبب انفلونزا الطيور

باريس -  (أ ف ب) -قالت وزارة الزراعة الفرنسية الاثنين إنه منذ بدء انتشار وباء إنفلونزا الطيور في تشرين الثاني/نوفمبر، تم ذبح 16 مليون طير داجن في فرنسا، وهو رقم قياسي.


لكن الوزارة أشارت إلى أنه "تم تجاوز ذروة الوباء في نهاية آذار/مارس وتباطأت سرعة انتشاره".


منذ تسجيل الحالة الأولى في شمال فرنسا نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، أصيبت أكثر من 1300 مزرعة بالفيروس ولا سيما في فيندي، غرب فرنسا، وفي المقاطعات المجاورة، حيث أفرغت السلطات المزارع من طريق ذبح أعداد كبيرة من الطيور المصابة، ولكن أيضًا غير المصابة كإجراء وقائي.


تظل الأزمات المرتبطة بإنفلونزا الطيور محصورة عادة بشكل عام في جنوب غرب فرنسا ولا سيما في مزارع البط المخصصة لإنتاج كبد الأوز.
في العام الماضي، تم تسجيل ما يقرب من 500 حالة تفشٍ في المزارع وذبحت 3,5 ملايين طير معظمها من البط.


إنفلونزا الطيور مرض موسمي تنقله الطيور المهاجرة من آسيا، ويظهر عادة في تشرين الأول/أكتوبر في أوروبا ويستمر حتى نيسان/أبريل.
لكن للمرة الأولى، نقلت الطيور البرية المرض إلى المزارع هذا العام أثناء هجرتها من دول الجنوب، مما أدى إلى موجة ثانية تقترب من نهايتها.

اقتصاد

الإثنين 02 مايو 2022 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

عقوبات اقتصادية ...مجموعة فنلندية تلغي عقدا مع روساتوم الروسية

هلسنكي -  (أ ف ب) -ألغي عقد مبرم مع مجموعة "روساتوم" الروسية لبناء مفاعل نووي في شمال فنلندا بسبب المخاطر الإضافية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، على ما أعلن تحالف شركات فنلندية بغالبيتها، يقود المشروع.


وجاء في بيان لتحالف "فينوفويما" أن "الحرب في أوكرانيا فاقمت المخاطر المرافقة للمشروع" الواقع في بيهاجوكي على بحر البلطيق مشيرا إلى ان راوس بروجيكت فرع روساتوم المشارك في المشروع "عجز عن التخفيف من هذه المخاطر".


ومشروع بناء محطة نووية ثالثة في فنلندا كان هشًا منذ اطلاقه في عام 2010 وسجل تأخيرا كبيرا في الجدول الزمني. وكان أحد أكبر المشاريع الصناعية التي تشارك فيها مجموعة روسية في الاتحاد الأوروبي.


وأشار تحالف "فينوفويما" الذي تملك ثلثيه مجموعة من الشركات الفنلندية فيما تعود ملكية 34 % منه إلى روساتوم، أيضا إلى "تأخر كبير، وعجز" فرع روساتوم عن "انجاز" موقع المفاعل "هانيكيفي-1".


في بيان أعربت روساتوم عن "خيبتها الصادقة" وأكدت أنه لم تتم استشارتها على الرغم من انها أكبر مساهم فردي في "فينوفويما".


وقالت المجموعة الروسية ان "أسباب مثل هذا القرار غير مفهومة اطلاقا". وأضافت "نحتفظ بحق الدفاع عن مصالحنا وفقًا للعقود والقانون المعمول به".


هل سيتخلى الكونسورسيوم الفنلندي عن المشروع من أجل مفاعل جديد أم سيبحث عن شريك جديد؟. قال رئيسه إيسا هارمالا خلال مؤتمر صحافي "من السابق لأوانه التكهن بمستقبل المشروع".


تقدر كلفة المشروع بأكثر من 7,5 مليارات يورو وينص على إقامة مفاعل بقدرة 1200 ميغاوات في بيهاجوكي في شمال فنلندا على بعد 100 كلم جنوب مدينة اولو الساحلية.
أجريت أشغال تمهيدية كبيرة إلا ان رخصة البناء لم تكن قد صدرت بعد.
وعشية الغزو الروسي لاوكرانيا، أعلنت الحكومة الفنلندية أنها ستعيد تقييم المشروع واجراء "تقييم جديد للمخاطر".
وقال هارمالا الاثنين "لم نتعرض لأي ضغوط".
والمجموعات الروسية العاملة في القطاع النووي المدني ليست مستهدفة بشكل مباشر حاليًا بالعقوبات الأوروبية بسبب الحرب في أوكرانيا.
لكن فينوفويما توقعت مطلع نيسان/أبريل أنه حتى العقوبات الحالية "ستؤثر على مشروع هانيكيفي-1".
وقد أنفق الكونسورسيوم الفنلندي الذي يوظف حاليًا 450 شخصًا بينهم 80 في موقع بيهايوكي 600 إلى 700 مليون يورو على المشروع.
وقال تحالف "فينوفويما" إن قرار إلغاء العقد مع روساتوم "اتخذ بتأنٍ".
ورحب وزير الاقتصاد الفنلندي ميكا لينتيلا "بالقرار الواضح" للكونسورسيوم. وقال عبر تويتر "استكمال المشروع كان سيكون مستحيلا".
وكان الجدول الزمني الأخير الذي أعلنته فينوفويما العام الماضي في إطار طلب ترخيص بناء، يرمي إلى بدء البناء في عام 2023 والتشغيل في عام 2029.
يأتي القرار في وقت تخطط فيه فنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وخصوصا أن ترشيحا في الأسابيع المقبلة بات "مرجحا" وفقًا لوزيرة الشؤون الأوروبية.
ولدى فنلندا راهنا أربعة مفاعلات في الخدمة في محطتين، توفر حوالى 30 % من التيار الكهربائي في البلاد.
وقد وضع في الخدمة مفاعل "إي بي أر" EPR بقدرة 1650 ميغاوات في آذار/مارس في موقع أولكيلوتو (جنوب غرب)على أن يبلغ قدرته الانتاجية الكاملة بحلول أيلول/سبتمبر.

منوعات

الإثنين 02 مايو 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

"The Bad Guys" يحافظ على صدارة شباك التذاكر

لوس انجليس -  (أ ف ب) -حافظ فيلم الرسوم المتحركة "ذي باد غايز" على صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية نهاية الأسبوع الفائت، حاصدا إيرادات بلغت 16,1 مليون دولار، وفق ما ذكرت شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


وقد استفاد هذا العمل الشبيه بفيلم "أوشنز 11" لكن مع قصة مرتكزة على الحيوانات، من عطلة نهاية أسبوع هادئة نسبيا، قبل إطلاق فيلم الأبطال الخارقين المقبل "دكتور ستراينج إن ذي مالتيفرس مادنس" من إنتاج ديزني يوم الجمعة المقبل.


ويضم "ذي باد غايز" من إنتاج "دريم ووركس أنيميشن" طاقم ممثلين وضعوا أصواتهم على الشخصيات بينهم سام روكويل وأوكوافينا وأنتوني راموس وليلي سينغ.


واحتل فيلم "سونيك ذي هيدجدوغ 2" العائلي من إنتاج شركة "باراماونت"، المركز الثاني مجددا مع إيرادات بلغت 11,4 مليون دولار. وبلغ إجمالي إيراداته خلال أربعة أسابيع 160,9 مليون دولار، ليتجاوز تاليا مجموع عائدات فيلم "سونيك" الأول والذي بلغ 148 مليون دولار، في إنجاز نادر لفيلم خلال فترة الجائحة.


وحافظ فيلم "فانتاستيك بيستس: ذي سيكرتس أوف دامبلدور" على المركز الثالث، محققا إيرادات بلغت 8,3 ملايين دولار. وهذا الفيلم الأقل درّاً للعائدات من بين الأعمال المرتبطة بسلسلة "هاري بوتر".


وحل في المركز الرابع فيلم "ذي نورثمان" المستوحى من أجواء الفايكينغز ومن إنتاج شركة "فوكوس فيتشرز"، مع إيرادات بلغت 6,3 ملايين دولار.
وفي المرتبة الخامسة، حل فيلم "إيفريثينغ إيفريوير آل أت وانس" بتقدم مركز واحد عن الأسبوع الماضي، مع إيرادات بلغت 5,5 ملايين دولار.
وقال ديفيد غروس من شركة "فرانشايز إنترتاينمنت ريسرتش" إن "نيسان/أبريل كان شهرا جيدا آخر على شباك التذاكر المحلي"، لافتا إلى أن الشهرين الماضيين أظهرا "تحسنا هائلا" مقارنة بالأرقام المتواضعة التي حُققت على شباك التذاكر الصيف الماضي بسبب الجائحة.


وفي ما يأتي باقي الأعمال في ترتيب الأفلام العشرة الأوائل على شباك التذاكر في الصالات الأميركية الشمالية:
6- "ذي أنبيرابل ويت أوف ماسيف تالنت" (3,9 ملايين دولار).
7- "ذي لوست سيتي" (3,9 ملايين دولار).
8- "ميموري" (3,1 ملايين دولار).
9- "فاذر ستو" (2,2 مليون دولار).
10- "موربيوس" (1,5 مليون دولار).

اقتصاد

الإثنين 02 مايو 2022 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

توقعات بزيادة تدفقات الغاز الروسي عبر أوكرانيا

ستوكهولم  -  (د ب أ)- ارتفعت طلبات الغاز من روسيا عبر أوكرانيا اليوم الاثنين، مع استقرار التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم.


وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن بيانات الشبكة تظهر أن خط أنابيب يامال-أوروبا لا يزال يتدفق في الاتجاه المعاكس إلى بولندا.


وبلغ حجم طلبات الغاز التي تعبر الحدود بين روسيا وأوكرانيا 8ر98 مليون متر مكعب في اليوم تقريبا، مقابل 93 مليون متر مكعب يوميا تقريبا قبل يوم واحد، وفقا لبيانات مشغل الشبكة الأوكراني حتى الساعة  1053 صباحا بالتوقيت المحلي.


ويمثل هذا الحجم ارتفاعا كبيرا عن الأسبوع الماضي، ولكن لا يزال أقل بكثير من معدل 6ر109 مليون متر مكعب في اليوم يمكن لشركة جازبروم الروسية إرساله عبر أوكرانيا بموجب العقود .


واقتصرت شحنات الغاز من ألمانيا إلى بولندا عبر رابط يامال على 2ر13 جيجاواط/ساعة عند الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، دون تغير كبير عن اليوم السابق: وفقا لبيانات من مشغل الشبكة "جاسكاد".
ومن المتوقع أن تصل الشحنات عبر نورد ستريم إلى ألمانيا، وهو أكبر خط أنابيب لروسيا، إلى نحو 4ر73 جيجاوات ساعة/ساعة بناء على الطلبات، وهو ما يزيد قليلا عن أمس الأحد ويقترب من قدرة خط الأنابيب، وفقا لبيانات نورد ستريم.

منوعات

الإثنين 02 مايو 2022 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

فنانة عراقية تلوّن رمادية بغداد بالجداريات

بغداد -  (أ ف ب) -تمرّر وجدان الماجد بدقّة وهدوء ريشتها على أحد جدران شوارع بغداد. فقد نجحت الفنانة العراقية في كسر الكثير من القيود في مدينة تخنقها الأبنية الاسمنتية العالية، عن طريق ببثّ الحياة في شوارعها عبر لوحات لأيقونات عراقية وعالمية بارزة مثل زها حديد وجواد سليم والأم تيريزا.


برعاية أمين بغداد، تحوّلت 15 جداريةً في شوارع المدينة وعلى أبنيتها إلى لوحات تكرّم تلك الشخصيات الرائدة في عوالم الهندسة المعمارية والشعر والفكر والرسم.


تضع وجدان لمسات دقيقة بريشتها على جفن الشاعر العراقي مظفّر النواب الذي صورته في جداريتها. كما أبدعت على الجدارية في تصوير مشاهد قروية لفلاحين بثياب تقليدية.


ويصرخ أحد السائقين لدى مروره في المكان "أجمل مظفّر!".


في صندوق، وزّعت وجدان الألوان، ووضعت الريشات المتنوعة في المياه. تبطىء السيارات والمارة والدراجات النارية والتكتك، لدى مرورهم قربها، يتأملون بذهول وحشرية المشهد غير الاعتيادي الماثل أمامهم.
وتقول الفنانة البالغة من العمر 49 عاماً والتي تدرّس في كلية الفنون الجميلة "نضيف البهجة على المكان المهجور".


وتشكّل هذه أوّل تجربة فنّ شارع تقوم بها وجدان،التي اعتادت أن تعرض لوحاتها المائية والأكريليكية داخل المعارض التقليدية المغلقة المرتادة دائماً من الوجوه نفسها.
أما اليوم، فقد بات فنها، كما تقول الفنانة التي تلطّخ سروالها ببقع من الألوان، "مفتوحاً أمام الجميع... من كل طبقات" المجتمع، من "فنانين وعامة 

وباعة متجولين. الجميع. والجميع، صغارا وكبارا، يسألون عنه".


تكسر الألوان المفرحة الرتابة التي تهمين على المدينة الغارقة بالاسمنت والفوضى، وتنتشر في كلّ شوارعها الكابلات الكهربائية السوداء المتشابكة.
على جدارية، لوحة تمثّل زها حديد، مع نظرة عميقة على وجهها وخلفها أعمالها. قربها، لوحة لجواد سليم، أحد عرابي الفنّ العراقي الحديث، وكذلك عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبير ومن حوله الكتب.


في بلد محافظ إلى درجة كبيرة، توجد "تحديات كبيرة" أمام امرأة ترسم في الهواء الطلق، كما تقرّ وجدان الماجد.
يرافقها أحياناً موظفون في البلدية لمعاونتها على الأرض. وتلقت في اللوحات الأولى مساعدة فنان آخر قبل أن تكمل المشروع وحيدةً.
وتروي الفنانة "أبقى أحياناً حتى وقت متأخر من الليل، أحياناً حتى منتصف الليل أو حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل" في الشارع. وتضيف "الشارع مقلق لامرأة في هذا الوقت".
تسمع أحياناً تعليقات غير مؤدبة. وتقول "أحاول أن أفصل نفسي عن هذا الكلام"، مضيفة "أسمع ولا أهتم، وهم أيضاً اعتادوا على وجود امرأة ترسم".
وتخبر أن فنانة عراقية تقطن في دبي راسلتها لتقول لها إنها كانت تحلم بأن ترسم في بغداد لكنها كانت تخشى "ألّا يتقبلها الناس". تضيف واجد "لكن ها أنا، تقبلني المجتمع العراقي".
ويشرح أمين بغداد علاء معن أن هذا المشروع الذي انطلق قبل تسعة أشهر "جزء من رؤية متكاملة لنهضة بغداد" يطمح إلى أن تشمل تطوير البنية التحتية المتهالكة في المدينة. ويضيف أن الجداريات تهدف إلى "صناعة الجمال بالمدينة من خلال نقل الفن الى الشارع وإزالة اللون الرمادي من الشارع... لون الغبار".
يختار علاء معن، وهو مهندس معماري، الشخصيات التي سيتم رسمها. ويقرّ أن المدينة البالغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة وتنتج 10 آلاف طن من النفايات في اليوم لا تزال تحتاج إلى مشاريع بنى تحتية كبرى يعرقلها الفساد وسوء إدارة الموارد العامة والبيروقراطية المستشرية في العراق.
ويضيف "المدينة هي الضحية الأولى دائما. أي مشكلة في البلد تظهر مباشرةً على مشهد المدينة. حينما تكون هناك بطالة، سترى باعة متجولين يفترشون الشوارع... حينما تكون هناك مشكلة سكن في المدينة، سوى ترى العشوائيات".
تغطي بعض جدران شوارع المدينة أيضاً لوحات تحمل الأمل ورسائل سياسية رسمها المتظاهرون خلال فترة الانتفاضة الشعبية التي شهدتها البلاد في تشرين الأول/أكتوبر 2019 للاحتجاج على سوء البنى التحتية والفساد المزمن.
في حيّ الصدرية الشعبي، أعادت ماجد رسم لوحة للفنان العراقي حافظ الدروبي تمثّل بائعي بطيخ، أضفت بعض الفرح على المكان.
ويقول فاضل أبو علي، وهو بائع محارم يبلغ من العمر 63 عاماً، "شيء جميل جداً، هذا تراث بغداد وتراث العراق"، آملاً في أن يرى المزيد من هذه الأعمال "في كل محافظات العراق".
لكنه ينتظر المزيد من السلطات. ويضيف "ليس فقط الرسم والشكليات، نتمنى أن تكون هناك نظافة موجودة في شوارع بغداد، من ناحية المجاري والأزقة والحدائق".

عربي ودولي

الإثنين 02 مايو 2022 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

محاكمة فرنسي بتهمة اغتصاب طفلة في سن التاسعة

تور -  (أ ف ب) -بدأت الإثنين في مدينة تور بوسط فرنسا محاكمة فرنسي يُشتبه في اغتصابه فتاة صغيرة في الفيليبين بين عامي 2015 و2017 ونشره مقطعا مصورا لجريمته على الإنترنت.


وكان صاحب المطعم هذا قد ذهب إلى الفيليبين حيث استثمر في مطعم بيتزا في دوماغيتي بجزيرة نيغروس. وقد أوقف قرب تور في أيلول/سبتمبر 2017 لدى عودته إلى فرنسا.


ويحاكَم هذا الرجل البالغ 51 عاما خصوصا بتهمة اغتصاب قاصر دون سن الخامسة عشرة، وحيازة مواد إباحية للأطفال ونشرها، والمشاركة في جمعية إجرامية بهدف التحضير لجريمة. ويواجه عقوبة تصل إلى السجن 20 عاما.


وقد نشر المتهم الذي رصدته الشرطة الفرنسية في منتدى للمعتدين الجنسيين على الأطفال على شبكة الإنترنت المظلم، ما لا يقل عن 14 مقطع فيديو إباحياً لأطفال. وقد تعرفت الشرطة الفرنسية والأسترالية على هويته في ما بعد.


وكانت الضحية البالغة تسع سنوات عند حصول الوقائع، قد أُجبرت من جانب عمها على ممارسة الدعارة. ومن المقرر أن تدلي بشهادتها الثلاثاء عبر الفيديو من الفيليبين.


وقد حكمت المحاكم الفيليبينية على العم بالسجن مدى الحياة على خلفية هذه الوقائع.
ومن المقرر أن تستمر المحاكمة حتى الأربعاء.

عربي ودولي

الإثنين 02 مايو 2022 4:49 مساءً - بتوقيت القدس

المفوضية الأوروبية تتهم "آبل" باستغلال موقعها المهيمن في خدمات الدفع الإلكتروني

بروكسل -  (أ ف ب) -اتهمت المفوضية الأوروبية الاثنين شركة "آبل" الأميركية العملاقة بمنع المنافسة في أنظمة الدفع غير التلامسية، عبر فرض خدمة "آبل باي" على مستخدمي هواتفها المحمولة.


واعتبرت المفوضية، وهي الهيئة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي، في بيان أن الشركة المصنعة لهواتف آي فون " تستغل موقعها المهيمن في أسواق الأجهزة المحمولة" عبر منع حلول منافسة من العمل على أجهزتها.


وكانت المفوضية الأوروبية المولجة مراقبة شؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي انتقدت "آبل" العام الماضي بسبب ممارسات مناهضة للمنافسة في سوق الموسيقى عبر الإنترنت، وهو أحد الملفات الكثيرة التي تواجهت بها مع مجموعات عملاقة في قطاع التكنولوجيا.


وبعدما فتحت تحقيقا في شأن "آبل باي" في حزيران/يونيو 2020، أبلغت المفوضية الأوروبية الاثنين الشركة خطيا بالمآخذ ضدها. وهذه خطوة رسمية لا تدفع إلى التكهن مسبقا بنتيجة هذا التحقيق. وباتت الشركة قادرة على الاطلاع على الملف وستتمكن من الرد على الاتهامات الموجهة إليها.


وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة مارغريته فيستاغر خلال مؤتمر صحافي "لدينا أدلة على أن أبل قيدت وصول الأطراف الخارجية إلى التكنولوجيا الرئيسية اللازمة لتطوير حلول منافسة لمحافظ الأجهزة المحمولة على أجهزة أبل ... لصالح +آبل باي+، الحل الخاص بها".


وتشكل "آبل باي" وسيلة الدفع الوحيدة للأجهزة المحمولة التي يمكنها الوصول إلى تقنية NFC (اتصال المجال القريب) المدمجة بأجهزة "آي فون" أو "آي باد" لتبادل البيانات اللازمة للدفع بدون تلامس في المتاجر أو عبر الإنترنت، وفق المفوضية.


وقالت المفوضية إنها "تعارض قرار شركة آبل بمنع مطوري التطبيقات" المنافسة "من الوصول إلى الأجهزة والبرامج الضرورية على أجهزتها".
من جانبها، تبرر"آبل" قيود الوصول بحرصها على ضمان أمن زبائنها. وردت علامة "آبل" التجارية في بيان بأن آبل باي "ليست سوى واحد من خيارات كثيرة متاحة للمستهلكين الأوروبيين لإجراء المدفوعات".
وأضافت "سنواصل العمل مع المفوضية لضمان وصول المستهلكين الأوروبيين إلى خيار الدفع الذي يختارونه في بيئة آمنة ومحصنة".
ولم توضع أي مهلة نهائية لمواصلة تحقيق الاتحاد الأوروبي. وفي حال إدانة "آبل"، سيتعين عليها تصحيح ممارساتها أو مواجهة غرامات تصل إلى 10% من مبيعاتها السنوية.

عربي ودولي

الإثنين 02 مايو 2022 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تأمل بعودة دبلوماسييها إلى كييف بنهاية الشهر

لفيف  - (أ ف ب) -تأمل الولايات المتحدة أن يعود دبلوماسيوها إلى العاصمة الأوكرانية كييف "بحلول نهاية الشهر" حسبما أعلنت القائمة بأعمال السفارة كريستينا كفيين الاثنين، بعدما أغلقت واشنطن سفارتها هناك قبل أيام من بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقالت كفيين خلال مؤتمر صحافي في مدينة لفيف في غرب أوكرانيا "لدينا أمل كبير أن تسمح لنا الظروف بالعودة إلى كييف بحلول نهاية الشهر".
واضافت "إنه يومي الأول بعد عودتي الى اوكرانيا"، مبدية سرورها بذلك وموضحة أنها ستنتقل بين لفيف والعاصمة "خلال اليوم لمدة اسبوع أو ربما اثنين".


واكدت كفيين أن "الاولوية هي سلامة الطاقم. إذا ابلغنا العناصر الامنيون أننا نستطيع العودة الى كييف فسنعود".


وتابعت امام الصحافيين أن "الرسالة الى روسيا مفادها: 'لقد فشلتم'. (الرئيس فلاديمير) بوتين ارتكب خطأ تاريخيا في هجومه غير المبرر".


وكانت الولايات المتحدة قررت نقل سفارتها في اوكرانيا من كييف الى لفيف القريبة من الحدود البولندية في 14 شباط/فبراير، قبل عشرة أيام من بدء الغزو الروسي، قبل أن تجلي طاقمها من البلاد.


وإثر زيارة لكييف في 24 نيسان/ابريل الفائت، اعلن وزيرا الخارجية والدفاع الاميركيان انتوني بلينكن ولويد اوستن عودة دبلوماسية اميركية تدريجية الى أوكرانيا في ضوء تحسن الوضع الميداني، وخصوصا في كييف ومحيطها.


وفي اليوم التالي، قال الرئيس جو بايدن إنه سيعين في الايام المقبلة سفيرة أميركية جديدة في اوكرانيا هي بريدجت برينك، السفيرة الحالية في سلوفاكيا والتي تنتظر مصادقة مجلس الشيوخ على اختيارها.

أقلام وأراء

الإثنين 02 مايو 2022 4:35 مساءً - بتوقيت القدس

رسالة الى السيد فارهيلي!

بقلم : د. رمزي عودة
مدير وحدة الأبحاث في معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي

زار المندوب المجري مفوض الاتحاد الأوروبي، أوليفر فارهيلي، الأراضي الفلسطينية المحتلة في الشهر الماضي، وإلتقى المسؤولين الفلسطينيين من أجل مطالبتهم بتعديل محتوى المناهج الفلسطينية كشرط مسبق لإستمرار منحة الإتحاد الأوروبي للسلطة الوطنية الفلسطينية. وإعتبر فارهيلي أن محتوى الكتب الدراسية الفلسطينية معادي لإسرائيل لأنها تتضمن أسماء الشهداء والدعوة الى مقاومة الاحتلال. وفي الوقت الذي تستمر دول الاتحاد الاوربي بالممطالة في تسليم المنحة الأوروبية السنوية، تواجه السلطة الوطنية الفلسطينية تحديات إقتصادية هائلة بسبب شح الموارد الاقتصادية وإرتفاع فاتورة الرواتب وتأخر المنح الدولية بما فيها المنحة الأوروبية نفسها. وهذا ما دفع 15 دولة من دول الاتحاد الأوروبي مؤخراً الى مطالبة المفوضية الأوروبية بتسريع صرف مساعدات عاجلة لدولة فلسطين. وأعربت هذه الدول بقيادة إيرلندا عن مخاوفها بشأن "التأخير المستمر في صرف مساعدات الاتحاد الأوروبي لفلسطين لعام 2021 على خلفية شروط التمويل التي تفرضها المفوضية".
في الواقع، كنت أتمنى أن يرافقني السيد فارهيلي في إحدى محاضرات القضية الفلسطينية التي أدرسها في الجامعة، حينها سيجد أجوبة على الكثير من التساؤلات التي أثارها للقيادة الفلسطينية. في هذه المحاضرات سيلحظ حجم الغضب الهائل من قبل الطلبة على كل تعهدات وإتفاقات السلام بإعتبار إسرائيل لا تحترم هذه الاتفاقات ولا تسعى الى تحقيق أي سلام . وعند التعرض للحروب العربية الاسرائيلية سيلحظ السيد فارهيلي كيف يحاول الطلبة إخفاء دموعهم وهم يستذكرون مجازر دير ياسين والقسطل وصبرا وشاتيلا وغيرها. كما سيلحظ السيد فارهيلي بسهولة أن طالباتنا الفلسطينيات تَتزيّن بقلادات خارطة فلسطين التاريخية على صدورهن، بإعتبارها تمثل الوطن القومي والتاريخي للشعب الفلسطيني. كما سيشعر السيد فارهيلي بكمية التقدير والحزن التي يبديها الطلبة على أرواح الشهداء والاسرى، بإعتبار بلادهم محتلة وبإعتبار وجوب مقاومة المحتل. بالنتيجة، سيكتشف السيد فارهيلي بسهولة في أول محاضرة للقضية الفلسطينية بأن مناهجنا التعليمية تحتوى على الحد الأدنى فقط من الغضب والعاطفة الفلسطينية تجاه رفض الاحتلال، وهي بلا شك أقل بكثير من تلك المخزنة في ذاكرة ووجدان المجتمع الفلسطيني. كما أنه سيكتشف بأننا كمدرسين للقضية الفلسطينية لا نحرض الطلبة على مقاومة الاحتلال. بل على العكس، إننا وإياهم نتشارك هَم الإحتلال وأحزان الاسرى ودموع أمهات الشهداء. كيف لا؟ ونحن جميعاً شهود على النكبة، وعلى النكسة! كيف لا ؟ ونحن جميعاً شهود على جرائم الاحتلال الاسرائيلي اليومية والمستمرة ضد أبناء شعبنا الفلسطيني!
من الزاوية المعاكسة، وللأسف نجد دول الإتحاد الأوروبي وغيرها من الدول المانحة تغض الطرف عن عسكرة التعليم في إسرائيل، وعن الحجم الهائل من خطاب الكراهية ضد العرب في المناهج التعليمية الإسرائيلية. ففي إحدى الدراسات الاسرائيلية إستعرض الباحث د. إيلي بوديه، المراحل التي مر بها تعليم التاريخ في المدارس الإسرائيلية ووجد أن الصورة النمطية للإنسان العربي ما تزال قائمة على حالها في هذه الكتب، كما أن محاولات تصوير الصراع العربي الإسرائيلي من منظور مختلف في كتب التدريس الإسرائيلية كلها باءت بالفشل. وفي نفس السياق، إستنتج الباحث عيسى قراقع في دراسته حول حق العودة في المناهج الاسرائيلية أن موضوع حق العودة للاجئين الفلسطينيين لا يتم التطرق إليه إطلاقاً في المناهج التعليمية الإسرائيلية. بالمقابل، وفي الوقت الذي تتهم به المناهج الدراسية الفلسطينية ببث روح التطرف، فإن وزارة التعليم الاسرائيلية قامت بوضع خطة جديدة للسنة الدراسية الحالية، لا تكترث بالتربية المدنية والقيم الديمقراطية أو التعايش بين اليهود والعرب، بل تُعنى أكثر بهدفين رئيسيين، هما: تعزيز اليهودية والصهيونية، وتحسين الإنجازات المدرسية الداخلية. وفي السياق، فإن تركيز هذه المناهج على التربية العسكرية وزيارة الوحدات المقاتلة في جيش الاحتلال والإعتماد على الأمثلة العسكرية في تعليم الطلبة الاسرائيليين، كلها عوامل تشجع العنف والكراهية والتطرف لدى الطلبة الاسرائيليين، وهو الأمر الذي أدى الى تحولات جذرية في المجتمع الاسرائيلي نحو اليمين المتطرف. وفي النتيجة، ففي الوقت الذي تطالبنا به الدول الأوروبية ونحن الضحية، بالتخلي عن قيم التحرر والإستقلال، فإنها لا تكترث "لمعاداة الفلسطنة" وبث خطاب الكراهية والتطرف في المناهج الاسرائيلية، وهم الجناة. ويبدو أنهم يطلبون منا أن نُضمّن في مناهجنا الفلسطينية فقط صور الفلسطيني الذي يرتدي القبعة و"البدلة الأنيقة" وهو جالس في مطعم جميل في رام الله المحتلة ويطالب الإحتلال بأدب عبر وسائل التواصل الإجتماعي أن يخرج من أرضه.!

أقلام وأراء

الإثنين 02 مايو 2022 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

كل عام وشعبنا وامتنا بخير

حديث القدس
يأتي عيد الفطر السعيد وعيد العمال العالمي هذا العام وشعبنا يسطر اسمى آيات البطولة والفداء في الدفاع عن مقدساته وارضه وقدسه في مواجهة انتهاكات وجرائم الاحتلال التي تتصاعد يوما بعد آخر ، في محاولة يائسة لجعل شعبنا يرفع الراية البيضاء ويستسلم ، ولكن هيهات هيهات ان يمر هذا المخطط الاحتلالي الجهنمي.
كما يأتي عيد العمال وعمالنا في اوضاع صعبة لا تسر سوى الاعداء ، فنسبة البطالة في ارتفاع مستمر خاصة في قطاع غزة المحاصر من قبل سلطات الاحتلال برا وجوا وبحرا منذ ما يزيد على 14 عاما ، ادى الى فقر مدقع ونسبة بطالة هي الاعلى في العالم.
ومع ذلك فإن شعبنا صامد ويواجه آلة الاحتلال الحربية بصدور عارية الا من الايمان بقضيته واستعداده للدفاع عنها وتقديم الغالي والنفيس في سبيلها رغم تخلي العديد من دول الرسميات العربية عنه ، واقامة علاقات تطبيعية مع الاحتلال رغم انه يمارس القتل والضم والتوسع ، الا ان ذلك لم ولن ينل من صمود شعبنا ومواصلة نضاله من اجل نيل كامل حقوقه الوطنية الثابتة في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
ورغم كل ذلك فإن شعبنا مثله مثل بقية شعوب العالم يحيي ايام عيد الفطر السعيد وكذلك عيد العمال العالمي بفعاليات مختلفة من ابرزها التأكيد على التضامن في ظل هذه الاوضاع الصعبة ، وكذلك على وحدة الطبقة العاملة في مواجهة الاجراءات الاحتلالية التي طالت البشر والشجر والحجر.
وان دل ذلك فانما يدل على ان شعبنا حي ومستعد للتحمل ومواصلة النضال والصمود في مواجهة اعتى قوة في الشرق الاوسط المدعومة من الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الاميركية.
فشعب تحت الاحتلال الغاشم ويحيي ايام عيد الفطر وعيد العمال رغم جرائم الاحتلال فهو بكل فخر واعتزاز هو شعب مقدام ويقاوم ولا يساوم، فانه يستحق الحياة ، والاحتلال الى زوال طال الزمن ام قصر.
ولا يسعنا في هاتين المناسبتين سوى تقديم التهاني لشعبنا في فلسطين التاريخية وفي مخيمات وبلدان الشتات ونقول ان فجر الحرية آت لا محالة وكل عام وشعبنا وأمتنا العربية والاسلامية بخير وعافية لمواجهة التحديات المصيرية التي تنتظر الجميع.

أقلام وأراء

الإثنين 02 مايو 2022 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

الأعياد فرصة لاستعادة المودة والرحمة

بقلم:بهاء رحال


نقف على أبواب عيد الفطر الذي نأمل أن يكون سعيدًا على بلادنا وبلاد العالم أجمع، ويتلاقى عيد الفطر هذا العام مع عيد العمال العالمي وخلال شهر رمضان المبارك توالت الأعياد وجاء عيد القيامة المجيد، ووسط هذه الأعياد يعيش الناس تحت وطأة الفرح الناقص، فالحال على نحو خاص في وطننا العربي ليس بخير، فلا لبنان بخير ولا سوريا بخير ولا فلسطين بخير ولا العراق وليبيا واليمن بخير وحتى الدول التي تبدو بخير سياسيًا وشبه مستقرة، غير مصابة بلوثة الاحتلال أو الاقتتال الداخلي والتفكك والتشرذم والطائفية والقسمة والإرهاب، فإنها تعاني من أوضاع اقتصادية غاية في الصعوبة تلقي بنتائج كارثية على المجتمعات كافة سواء من خلال البطالة العالية وشح المدخولات وندرة الموارد وضعف الإنتاج، أو من الارتفاع الملحوظ في مستويات الفقر ومن هم تحت خط الفقر وانعدام أو شبه انعدام الطبقة المتوسطة التي هي ركيزة المجتمعات الأساسية التي تساهم في استقرار ونمو اقتصاديات الدول، وأمام هذا وغيره فإن الفرحة بالعيد تبقى ناقصة، ولا تكتمل في ظل الواقع السياسي والاقتصادي الصعب، بيد أن الناس يحاولون أن يضفو بعض السعادة لكبح جماح الحزن والقلق والاضطراب، الهاجم على أوطاننا بالتودد والتراحم والتعاضد، وهذا يبعث بالأمل ويجعل الأعياد تتجسد بمعناها الحقيقي، وشعائرها الدينية والاجتماعية والاقتصادية، إذ نرى التكافل والتآخي كما نشهد سمو النفس الإنسانية ومحبة الإنسان لأخيه الإنسان، وحتى نكون واقعيين فإن البعض يعكر صفو الصورة فلا عاش رمضان زاهدًا ورعًا متعبدًا، ولا يستقبل الأعياد بمحبة ورحمة، وهؤلاء وإن كانت نسبتهم قليلة فإنهم يطفون على السطح، ويجعلون الصورة ناقصة، وهم في أفواههم دائمي الشكوى والتذمر ولا يعجبهم شيء.
يأتي العيد هذا العام وعروبتنا ليست بخير وشعوبنا ليست سعيدة، وفي ظل كل ما يحدث في هذه السنوات الصعبة يحذونا الأمل لنطرد اليأس، ونحن نعلق الأمنيات بأن العيد القادم سيعود وقد تحققت الأماني ورُفع الظلم وساد العدل والسلام، ونمت بذور النهضة، وعادت أمجاد العروبة، وتحررت بلادنا من الاحتلال، وتخلصت من آفات التطرف والقسمة والإرهاب.
الأعياد فرصة جيدة للتماسك الاجتماعي، في ظل ما نشهده من تحولات عالمية وتكنولوجية، أطاحت بالكثير من صور التماسك والتعاضد داخل المجتمع، أو داخل الأسرة وحتى تسللت إلى العائلة الواحدة، فبات كل واحد منشغل عن الآخر وبات الهاتف المحمول يحكم أوقاتنا وعلاقتنا، وباتت وسائل التواصل الافتراضي وسيلتنا الدائمة في التواصل، ففقدنا مع هذا النوع من التواصل الكثير من دفء المشاعر الإنسانية، التي كانت تنساب في لقاءاتنا المباشرة المغمورة بالأحاسيس وفيض المشاعر. الأعياد فرصة لاستعادة بعض مما فقدناه من أواصر العلاقات خاصة بعد جائحة كوفيد ١٩ التي ضربت الكثير أيضًا من العلاقات، وألقت بظلالها على المجتمعات وفي شتى مناحي الحياة، وهنا فإن هذه الأعياد فرصة لردم بعض الفجوات خاصة في ظل هذه السنوات العجاف التي فيها أوطاننا ليست بخير، وشعوبنا ليست سعيدة، فمتى تأتي السنوات التي يغاث فيها الناس؟ ومتى تأتي الأعياد والشعوب سعيدة؟ ومتى تستعيد العروبة مكانتها وتنهض بأوطاننا وحدة واحدة قوية وصلبة، لا تهزها مؤامرات الاستعمار ولا تنال منها الشرذمة العابرة، ولا تغتالها رياح الفرقة والقسمة والتطرف، عمادها البناء والتطور والازدهار ومحبة البلاد، لتكون أعيادنا سعيدة وأوطاننا بخير. وكل عام وأنتم بخير


أقلام وأراء

الإثنين 02 مايو 2022 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

الشهيدة غادة السباتين التائهة بين العيد والرصاص

بقلم: عيسى قراقع


جاء العيد ، لم تصل الام والارملة والشهيدة غادة السباتين الى ساحة المسجد الاقصى المبارك ، ولم ترجع الى اولادها الاطفال التسعة المنتظرين في باحة البيت في قرية حوسان الواقعة الى الغرب من مدينة بيت لحم ، كانت الشهيدة تتمنى احياء ليلة القدر في القدس وتعود الى ابنائها بوجبة مقدسية ملائكية على مائدة الافطار .
بتاريخ 10 نيسان وفي ذكرى مذبحة دير ياسين استشهدت الام غادة السباتين بعد ان اطلق جنود الاحتلال النار عليها اثناء عبورها قرب حاجز عسكري شرقي القرية ، تركت تنزف على الارض دون منقذ حتى الموت ، ابتهج المجرمون الاسرائليون لانهم اصطادوا امرأة كانت تائهة بين العيد والرصاص ، ارتعبت الطيور وابتعدت تبحث عن سيارة اسعاف أو عش امن في اقاصي الفضاء .

تسعة اطفال صغار يفتشون عن أمهم هنا أو هناك ، تحت السياج الفاصل وكاميرات المراقبة ، في الشوارع وبين حواجز الجنود ومكعبات الاسمنت ، قرية حوسان تحولت الى سجن محاصر بالجدران وبالطرق الالتفافية والبوابات الحديدية وبالمستوطنات ، صودرت اراضيها واقتلعت اشجارها ، زرعت حقولها بالالغام ، اولاد الشهيدة يفتشون عن امهم بين مستوطنة ( بيتار عيليت ) (وهدار بيتار ) وصلوا الشارع رقم 375 شارع الموت ، انهم تائهون في قريتهم التي قسمت بين مناطق ب وج ، ما هذا الوطن الذي هندسوه على مقاس رصاصة دمدم متفجر تخترق جسد الشهيدة غادة السباتين ؟.

في 10 نيسان تاهت الشهيدة غادة السباتين ضعيفة النظر في شوارع بلدتها ، لم تستطع التمييز بين شوارع الموت وشوارع النجاة ، دخلت كمين الجنود على ذلك الحاجز العسكري ، رفعت يدها لتقول لهم انها تائهة ولا تحمل قنبلة او صاروخا ، خطواتها قادتها في طريق تعرفه منذ زمن بعيد ، عاداتها الاولى وغريزتها التاريخية اوصلتها الى هذا الطريق ، لا تطلقوا النار ، انا امرأة من حوسان أعرف حجارتها وصخورها وطبيعتها ،لست هنا بالخطأ انتم هنا بالخطأ ، افتحوا الطريق حتى لا اتعثر بكم ، لا تطلقوا النار ،انا ذاهبة لاحضار ربطة خبز وطعام للأولاد ، لا تطلقوا النار .

جنود الاحتلال الذين صاروا هم المحكمة والقضاة والجلادون اتخذوا قرار اعدام الشهيدة غادة السباتين ، انهمر الرصاص على الام التائهة في شوارع بلدتها ، سقطت على الارض وفي فمها كلام لا يفهمه المجرمون ، الجنود لم يحتملوا وجود امرأة تسبقهم في التاريخ على هذه الارض ومنذ الاف القرون ، الجنود لا يطيقون ورد نيسان وخضرة اللوزيات في الربيع ، الارض دائما تفاجئهم لانها تشبهنا ولا تشبههم فيصابون بالهلع والجنون .

اعدام ميداني في النهار ، القتل لأجل القتل ، سياسة ممنهجة ومتواصلة وبدعم رسمي ودون ملاحقة او محاسبة ، الجنود الاسرائيليون وجدوا أن كل شيء ينقصهم أمام هذه المرأة واثقة الخطى ، وعندما سألوهم عن أسباب قتلها قالوا : هذه المرأة استطاعت أن تتسلل من فتحات نظام الابرتهايد والسيطرة وتتجاوز مشروع القدس الكبرى ، فككت الاغلال ومشت على صوت جدول الماء والعشب الطري ، وصلت بذاكرتها الى اخر عمرها ، وصلتنا .

جاء العيد وقد مر شهر رمضان شهر الشهداء والجنازات والمعتقلين ، شهر عانق الموت تماما وعانق الحياة من القدس حتى جنين ومن الخليل حتى النقب واللد والجليل ، وقد علمت القدس العالم ان الفلسطينيين هم
أول الصلاة وأخر الصلاة ، وهم الوحيدون في الارض الذين يتوضأون بالماء والتراب والدماء والانتفاضات الغامرة .

جاء العيد عشرات الشهداء ومئات الجرحى والمصابين والمعتقلين والمشردين ، كان شهر رمضان هذا العام شهر القيامة الفلسطيني ، شهر القدس بامتياز ، لم يستطع المتطرف الارهابي ابن غافير ان يخترق بوابات القدس ، فشلت ما تسمى مسيرات الاعلام ، لم تذبح تلك القرابين في الساحات بل ذبحت غادة السباتين في قرية وادعة امنة لا تعرف حدودها الا من اصابع شهيد وشهيدة ، كانت غادة السباتين تبحث عن روحها في روحها حتى اكتمل النشيد .

جاء العيد ، لا تشهروا الاسلحة قالت غادة السباتين لهؤلاء الجنود المرتعبين ، ينتظرني اذان المغرب واولادي الصغار ، ولا بد من صلاة وصوم لنكسر الجوع والخوف والحديد ، لا بد من مؤذن وقارع اجراس وحجر ومقلاع ، لا بد من انقلاب على الموت بالموت أجمل ما يسطره شعب هذا المكان الجريح،لا بد من يحمل شعلة تضاء بكل هذا الدم ويشعل هذا الليل الثقيل ، ولا بد أن نقول شيئا يشبه السياسة أو انفجار البراكين في جنازات ابطالنا الخالدين ، فعندما يتساوى الموت مع الحياة فلنكن اندادا في الدنيا والاخرة .

الشهيدة غادة السباتين امرأة من روح السماء ، هي كل النساء ، ثلاثة ايام وربما اكثر قليلا للعزاء ، ثلاثة بيانات شجب واستنكار وربما أكثر قليلا حتى جف الدم وتفرق المشيعون ، كيف يكون العيد والقاتل يجلس تحت نافذة البيت ؟ ومتى يأتي خيميائي فلسطيني يصنع ذهب الحرية من شظايا الموت والاشلاء المتناثرة ؟

لنرتفع بالشهداء فوق هذا الروتين والعادات الحزينة ، لا تطبيع مع استمرار الموت والقتل والجريمة ، لنحشوا قلوبنا بالثأر والفعل لا بأوسمة الراحلين ، ولنكن قبليون قليلا حتى نلتم في الخيمة تحت عباءة السيف بلا يأس او بنادق مكسورة ، ليقف الشيخ او القائد أو الطفل ليقول لنا بوضوح : أن الله سبحانه وتعالى علمنا أن نعد لهم ما استطعنا من قوة ومن وحدة ومن رباط الخيل وصهيل المبارزة .
الشهيدة غادة السباتين تنام في قبرها ، أين ننام نحن بعدها ؟ لنقرأ الرسالة حتى نفهم لماذا كل هذا الزيتون يقف حارسا في المقبرة ، ولنقرأ الرسالة ، الموتى يعودون ويخرجون الينا من كل جدار وزنزانة ، يذكروننا بكلامنا ويردون الزهور الينا ويسألون عن الاولاد وسلام العائلة ، الشهداء عادوا في صباح العيد واقتحموا علينا هذا النسيان وذلك الصمت الذي جعل السراب السياسي يعتقل جموح الرجال ويخمد الذاكرة .

الشهيدة غادة السباتين تنام في قبرها ولكننا ننام في الهشاشة والمكابرة ،نتقن الخطابات وتنظيم الجنازات والمسيرات والتقاط الصور ، كلنا تحت قبضة جلاد وحاخام وسجان ومستعمرة ، كلنا صحفيون ومحللون وناشطون ومفكرون ومبدعون في الفراغ وفي الضجيج ، ولكن متى تكون الحياة مقابل حياة ؟ جندي همجي انهى حياة امرأة تائهة ، ربما كان حمورابي الاكثر حكمة ووعيا في التاريخ عندما قال : السن بالسن والعين بالعين والبادئ اظلم ، كل ذلك من اجل التوازن والعدالة وضبط المعادلة .