فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 9:45 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقالات أيضًا.. تحويل أسرى للإداري وتمديد لآخرين

محافظات - "القدس" دوت كوم - علي سمودي / مصطفى صبري - حولت سلطات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، ثلاثة أسرى من حركة الجهاد الإسلامي للاعتقال الإداري بذريعة الملف السري.


وتم تحويل عبد الرحمن السعدي 35 عامًا من مخيم جنين للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وسعيد محمود نخلة 62 عامًا من مخيم الجلزون قضاء رام الله لمدة 4 أشهر، ورياض أبو صفية من  قرية بيت سيرا غرب مدينة رام الله لمدة 6 أشهر. 


فيما مددت سلطات الاحتــلال، اعتقال الشاب يزن أحمد حمارشة حتى يوم الثلاثاء القادم، لاستمرار التحقيق معه بناءً على طلب المخابرات الإسرائيلية.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت حمارشة فجر 30-3-2022 من منزله في بلدة يعبد جنوب غرب جنين، ضمن حملة الاستهداف لأسرته منذ استشهاد شقيقه ضياء في عملية بني براك.


وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال، 20 عاملاً خلال تسللهم من فتحات الجدار القريبة من الجلمة ورمانه وعانين في جنين.


وأفاد شهود لـ "لقدس" دوت كوم، أنه خلال عودة العمال لمنازلهم بسبب فرض الإغلاق والطوق، فوجئوا بكمائن لقوات الاحتلال التي رابطت قرب الفتحات ولاحقتهم وتمكنت من اعتقال عدد منهم ونقلتهم في دوريات لحرس الحدود للتحقيق والتوقيف في مراكز الشرطة الاسرائيلية.


وذكر الشهود أن وحدات خاصة متخفية بالزي المدني شاركت في مطاردة العمال واعتقالهم، كما اعتدى أفرادها بالضرب عليهم.


بينما اعتقلت قوات خاصة  أحد الشبان قرب المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية من دون أي سبب وقامت بنقله لجهة مجهولة.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع رفع أذان العشاء من الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، رفع أذان العشاء من مآذن المسجد الأقصى.

وذكرت مصادر مقدسية، أن قوات الاحتلال منعت رفع الآذان عبر المآذن بحجة عدم التشويش على المسؤولين الإسرائيليين الذين يشاركون في احتفال تهويدي في ساحة البراق.


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن شرطة الاحتلال قطعت أسلاك السماعات الخارجية للمسجد الأقصى ومنعت رفع أذان صلاة العشاء.


ومن بين المشاركين في الحفل التهويدي رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 9:07 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس العمل الفلسطيني يقيم حفل استقبال في أبوظبي بمناسبة عيد الفطر

أبو ظبي - "القدس" دوت كوم - أقام مجلس العمل الفلسطيني حفل استقبال بفندق انتركونتننتال أبوظبي بمناسبة عيد الفطر السعيد، حضره السفير / علي يونس، القائم بأعمال القنصلية العامة لدولة فلسطين في دبي والامارات الشمالية، وأعضاء المجلس وأسرهم ورجال الأعمال وأبناء الجالية الفلسطينية في العاصمة ابوظبي.


ورفع المهندس جمال أبو بكر رئيس مجلس العمل الفلسطيني في أبوظبي أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة وحكومة وشعب الامارات متمنيًا تحقيق مزيدًا من التقدم والازدهار، وأن يعود رمضان على الجميع أعوام وأعوام بخير وسعادة.

كما توجه بأصدق التهاني إلى الشعب الفلسطيني بهذه المناسبة.


وتوجه بالشكر إلى أبناء الجالية في أبوظبي على مشاركتهم وأسرهم في حفل الاستقبال الذي يأتي في إطار انشطة مجلس العمل الفلسطيني الذي يحرص على تنظيم العديد من الفعاليات والانشطة في مختلف المناسبات في ربوع الامارات وطن الأمن والاستقرار والسعادة.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 9:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد بغزة تؤكد على تسعيرة الخبز

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، على أن سعر ربطة الخبز  ب 7 شيكل، ووزن 2.500 كيلو جرام للمستهلك.


وبينت الوزارة في بيان لها، أنها ملتزمة بتقديم الدقيق للمخابز بسعر مدعوم حتى اللحظة 97 شيكل الشوال لجميع مخابز قطاع غزة.


وبينت أن السعر في المخبز 7 شيكل أما خارج المخبز ( نقاط البيع و السوبرماركات) تخضع للتنافس بين المخابز.


وأشارت إلى أنها تراقب أسعار الدقيق و القمح عالميًا و ما يطرأ عليها من ارتفاعات من حين لآخر  ومستمرة في تقديم الدقيق للمخابز بالسعر 97 شيكلاً، وتعمل ما في وسعها للحفاظ على السعر للمواطن بالشكل المناسب والعادل الذي يراعي مصلحة الجميع من المواطنين وأصحاب المخابز وموردي الدقيق.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

اعتداءات متواصلة للمستوطنين في الضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم - واصل المستوطنون، اليوم الثلاثاء، اعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وأقدم مستوطنون من مستوطنتي "بروخين" و"علي زهاف"، على تخريب 3 غرف زراعية تعود لكل من أحمد علي الأحمد، وناجح حرب، وورثة المرحوم جميل حسين، في الجهة الشمالية الغربية من بلدة كفر الديك غرب سلفيت.


وقال المواطن أحمد الأحمد إن "المستوطنين تسللوا إلى أراضينا الواقعة في منطقة خلة القمح-سوسية، وخلعوا أبواب البيوت، وكسروا الشبابيك، ودمروا غرفة المواطن ناجح حرب بشكل كامل".


وأضاف: هذه ليست المرة الأولى التي يعتدي المستوطنون فيها على الغرف الزراعية في هذه المنطقة.


فيما أقدمت مجموعة من المستوطنين برعي المحاصيل الموسمية في مسافر يطا جنوب الخليل، وتخريب نحو 20 دونما منها.


وقال منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور إن المزارعين ورعاة الأغنام تفاجئوا بتخريب هذه المحاصيل من قبل المستوطنين الذي قاموا باستغلال أيام العيد وانشغال الأهالي ورعيها من قبل مواشيهم.


وأضاف أن المزارعين ورعاة الأغنام وأصحاب هذه المحاصيل يعتمدون على هذه الأراضي ومنتجاتها الزراعية لإطعام مواشيهم في ظل ارتفاع أسعار الاعلاف.


 وتعود ملكية هذه الأراضي التي تقع في تجمع الجواب للمواطن محمود ادعيس، ومزروعة بالبيكا والشعير.


بينما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدخلي مخيم الفوار وبلدة دورا جنوب محافظة الخليل، وعززت من تواجدها في المنطقة.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أغلقت مدخل مخيم الفوار ببوابة حديدية ومنعت المركبات والمواطنين من الدخول والخروج من المخيم.


كما أغلقت مدخل بلدة دورا وعززت من تواجدها ومنعت المواطنين من العبور.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

دعوات للرباط.. الاحتلال يسمح بمعاودة اقتحام المسجد الأقصى بدءاً من يوم الخميس

القدس - "القدس" دوت كوم - سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، باستئناف اقتحامات الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك.


وبحسب مواقع للمستوطنين، فإنه سمح بذلك بدءاً من يوم الخميس المقبل مع انتهاء عيد الفطر، على أن يكون لفترتين في اليوم الواحد.


ودعت ما يسمى جماعات الهيكل، لاقتحام الأقصى مجددًا بأعداد كبيرة يوم الخميس المقبل.


فيما دعت فصائل فلسطينية سابقًا للتصدي لهذه الخطوات من قبل المرابطين في الأقصى.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أصيب شاب، مساء اليوم الثلاثاء، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال في الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب أصيب في يده، على مدخل بني نعيم الجنوبي (وادي الجوز)، مشيرةً إلى أنه نقل للعلاج.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مواطن في إطلاق نار بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - قتل مواطن (41 عامًا)، مساء اليوم الثلاثاء، وأصيب شخصين من أفراد أسرته بجروح في واقعة إطلاق نار جنوبي الخليل.


وفتحت النيابة العامة تحقيقا، فيما باشرت الشرطة اجراءات البحث والتحري بملابسات الحادثة.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات بأنه تم اطلاق النار باتجاه مركبة تقل عددًا من المواطنين وذلك على الطريق الالتفافي جنوب الخليل.


وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على الجثمان وإحالته لمعهد الطب العدلي لإجراء الصفة التشريحية.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

موقع أميركي: بايدن سيزور إسرائيل والضفة الغربية المحتلة حزيران المقبل

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - كشف موقع آكسيوس الأميركي، الثلاثاء، أن البيت الأبيض بحث مع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، عقد اجتماع لزعماء المنطقة كجزء من زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط في نهاية شهر حزيران المقبل، حسبما قال مسؤولان إسرائيليان للموقع.

ويعتقد الموقع أن "من شأن اجتماع القادة الإقليميين برئاسة بايدن أن يشير إلى قيادة الولايات المتحدة والتزامها في الشرق الأوسط في وقت يُنظر فيه إلى الولايات المتحدة على أنها تنسحب من المنطقة".


ويقول الموقع أنه خلال مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء إسرائيل بينيت يوم  24 نيسان الماضي، قبل بايدن الدعوة لزيارة إسرائيل في الأشهر المقبلة، وفق قول البيت الأبيض في بيان.


وبحسب ما نقله الموقع عن مسؤولين إسرائيليين، فإن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ونظيره الإسرائيلي إيال هولاتا، ناقشا موضوع الزيارة القادمة خلال محادثات في البيت الأبيض الأسبوع الماضي، حيث تحدث سوليفان وهولاتا عن إمكانية إضافة عنصر إقليمي لزيارة بايدن ، بحسب المسؤولين الإسرائيليين.

وبحسب الموقع ، فقد كان من بين الأفكار عقد اجتماع بين بايدن وبينيت وعدة قادة آخرين من المنطقة إما في إسرائيل أو في دولة أخرى "كوسيلة لمواصلة الزخم في قمة النقب التي انعقدت في إسرائيل في أواخر آذار كأداة لتعزيز اتفاقات إبراهيم (اتفاقات التطبيع بين دول عربية وإسرائيل)".


وأكد المسؤولون الإسرائيليون أن المناقشة كانت أولية للغاية وليس من الواضح ما إذا كان مثل هذا الاجتماع سيكون ممكناً، لكن المحادثات حول الموضوع مستمرة، وأن البيت الأبيض رفض التعليق.


يذكر أن مسؤوليين أميركيين كانوا قد أشاروا أن إن موعد زيارة بايدن لم يتحدد بعد، علما بأن مصادر إعلامية إسرائيلية قالت إن الزيارة ستحدث في الجزء الأخير من شهر حزيران.


وينسب الموقع لمسؤوليين إسرائيليين قولهم أنه من المتوقع أن تكون الزيارة قصيرة نسبياً، حيث يقضي بايدن ما بين 24 و 36 ساعة على الأرض، ويلتقي بمسؤولين إسرائيليين في القدس ومسؤولين فلسطينيين في بيت لحم.

ولم تتمكن "القدس" من تأكيد هذه المعلومات بشكل مستقل.

يذكر أنه في حال قيام بايدن بهذه الزيارة فإنها ستكون زيارته الأولى إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: وفاة الطفل المصاب بالتهاب الكبد الغامض

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، عن وفاة الطفل الذي كان قد أعلن عن إصابته بالتهاب الكبد الغامض.


وقال مجدي ضهير مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة، أن الطفل خليل أبو معمر (8 سنوات)، توفي نتيجة إصابته بالالتهاب الذي لم تعرف بعد أسبابه.


وكان الطفل يتلقى العلاج في العناية المركزة داخل مستشفى غزة الأوروبي، حيث كشف عن إصابته بهذا المرض في السادس والعشرين من الشهر الماضي.


وقالت الوزارة حينها، أنه تم تسجيل الإصابة بعد متابعة منها لما سجل عالميًا من حالات التهاب كبدي مجهولة العامل.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون ممتلكات المواطنين شمال رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - أقدم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على مهاجمة مركبات فلسطينية بعد مهاجمتم لمنطقة الخلال قرب قرية كفر مالك شمال شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين هاجموا ممتلكات المواطنين وتسببوا في إحداث أضرار بعدة مركبات، وأقدموا على سرقة 25 من الماشية "خروف".

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 3 إسرائيليين في حادث سير قرب أسدود

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لقي 3 إسرائيليين، اليوم الثلاثاء، مصرعهم، جراء حادث سير بين عدة مركبات على طريق عام قرب أسدود جنوب فلسطين المحتلة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الحادث وقع بين شاحنة وعدة مركبات على الطريق السريع رقم 3703، حيث انقلبت الشاحنة على مركبتين ولقي 3 من ركابهما مصرعهم.


وأشار إلى 6 آخرين بينهم حالة حرجة جدًا نقلت للعلاج في مستشفيات أسوتا في أسدود، وبرزيلاي في عسقلان.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم وادي الربابة ويسلم إخطارات شعفاط بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم -  اقتحمت "سلطة الطبيعة" التابعة للاحتلال الإسرائيلي أرضا في حي وادي الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك في القدس المحتلة.


وقال أحمد سمرين أحد أصحاب الأرض إن "سلطة الطبيعة اقتحمت أراضي وادي الربابة، وشرعت بترميم غرفة تعود للمواطن عمر سمرين، الذي توفي قبل ثلاثة أشهر، وذلك لإقامة كنيس يهودي".


وتبلغ مساحة وادي الربابة 210 دونمات، يعيش عليها أكثر من 800 مواطن مقدسي مهددون بالتهجير، وينتظرون قرارا من محكمة الاحتلال منذ أكثر من شهرين للبت في قضيتهم.


وفي السياق، سلمت سلطات الاحتلال، عائلتي أبو خضير وزيتون أوامر هدم منزل ومنشأة في مدينة القدس المحتلة.


وقالت مصادر محلية إن سلطات الاحتلال سلمت الشاب أحمد أبو خضير قرارا بهدم منشأة للخيل في بلدة شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، وعائلة الشاب خالد زيتون قرارا بهدم منزلها في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك في مدة أقصاها يومان.


يشار إلى أن الشاب خالد زيتون أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في وجهه خلال اقتحامات "الأقصى" في شهر رمضان المنقضي.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

الهباش: رفع علم الاحتلال وغناء نشيده في "الأقصى" عدوان صارخ على مقدساتنا وديننا

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش إن تهديد المستوطنين الإرهابيين برفع علم دولة الاحتلال وغناء "النشيد الوطني الإسرائيلي" في باحات المسجد الأقصى المبارك في ذكرى نكبة فلسطين هو اعتداء صارخ على مقدسات المسلمين ودينهم، ونكبة جديدة تنفذها دولة الاحتلال بحق مقدساتنا وديننا ووطننا.


وأضاف في بيان صحفي، أن دولة الاحتلال ومن خلال أعلى المستويات السياسية والقضائية والأمنية توفر الدعم الكامل لمجموعات المتطرفين والمستوطنين والجماعات الدينية لاقتحام المسجد الاقصى المبارك، وتشارك فيها من خلال أعضاء "الكنيست" والوزراء، وهي شريك أساسي في هذه الجرائم، وتمارس إرهاب دولة منظم بحق مقدساتنا وشعبنا.


وأكد الهباش ان "سياسات الاحتلال ستقود لإشعال الحرب الدينية في المدينة المقدسة بسبب محاولات فرض معادلات جديدة على أرض الواقع، مثل التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المباك، وصولاَ الى تهويد المدينة وطرد سكانها الأصليين وأصحاب الحق فيها واستبدالهم بالغرباء وشذاذ الآفاق والمجرمين اللصوص، مؤكدًا ان نتيجة هذه الحرب ستضع دولة الاحتلال في مواجهة العالم الإسلامي والمسلمين في كل مكان على وجه الكرة الأرضية، وان دولة الاحتلال تلعب بالنار وستكتوي بها إن مسّ المسجد الأقصى أي مكروه".


وطالب الهباش أبناء شعبنا الفلسطيني بالتواجد المكثف داخل باحات الحرم القدسي الشريف لإفشال مخططات الاحتلال.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 4:49 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: فرسان الحقيقة لن تثنيهم جرائم الاحتلال عن الانتصار للقضية الفلسطينية

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، إنَّ نقل الرواية الحقيقية لمعاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال في مختلف وسائل الإعلام لهي مهمة إنسانية مقدّسة كفلتها المواثيق والاتفاقات الدولية.


وعبرت حماس في بيان لها، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، عن رفضها بشدة لانتهاكات الاحتلال للصحفيين عبر سياسة تكميم الأفواه، والاعتداء عليهم، وعلى المؤسسات الإعلامية.


وأضافت "إنَّ استمرار جرائم الاحتلال ضدّ الإعلام الفلسطيني، أفراداً ومؤسسات، وسياسته في إرهابهم ومنعهم من تأدية مهامهم في نقل حقيقة الواقع في فلسطين، تكشف مدى رعب هذا الاحتلال وخوفه من تأثير هذا الإعلام بأشكاله كافة في الرَّأي العام العربي والإسلامي والعالمي، ودوره في فضح آلة حربه الإجرامية، وفي الوقت ذاته، تثبت فشل الاحتلال الذريع في منع أو حجب وصول الرّواية الفلسطينية وتثبيتها، عربياً وإسلامياً ودولياً". وفق نص بيانها.


ووجهت التحية لأرواح شهداء الكلمة والصورة من الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين الذين قدّموا أرواحهم في سبيل نقل الصورة الحقيقية لمعاناة شعبنا تحت الاحتلال، وتمنت الشفاء العاجل لفرسان الإعلام الذين واجهوا الاحتلال بصدورهم، معربةً عن تقديرها وشكرها لكل العاملين في المؤسسات الإعلامية في فلسطين وفي العالم العربي والإسلامي وفي العالم، الذين ينقلون حقيقة الواقع في فلسطين بكل موضوعية، وإيصال السردية الفلسطينية بكل تفاصيلها، وفضح جرائم الاحتلال بحق أرضنا وشعبنا وأسرانا ومقدساتنا.


ودعت الصحفيين إلى مواصلة رسالتهم الإعلامية دفاعا عن عدالة قضيتنا، وانتصارا لحقوق شعبنا الفلسطيني في التحرير والعودة وحقه في تقرير مصيره.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا على على حدود غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن جيش الاحتلال، اليوم الثلاثاء، عن اعتقال شاب على حدود قطاع غزة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن الشاب اعتقل لدى محاولته اجتياز الجدار الأمني جنوب قطاع غزة.


وكانت مصادر محلية ذكرت أن الشاب اعتقل شرق خانيونس لدى محاولته التسلل من السياج الأمني، وتم نقله إلى جهة مجهولة.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحول قيادي في الشعبية للاعتقال الإداري

جنين - "القدس" دوت كوم - حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، عبدالله زكارنة، إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر.


وبحسب مركز حنظلة المختص بشؤون الأسرى والمحررين، فإن زكارنة (54 عامًا) وهو أسير محرر، اعتقل خلال مروه عبر حاجز زعترة العسكري في 2 أبريل/نيسان المنصرم. 


وتعرض زكارنة وهو من سكان جنين، للاعتقال عدة مرات، خلال الانتفاضة الأولى والثانية وأمضى  ما مجموعه 8 سنوات فى سجون الاحتلال ما بين اعتقال إداري وأحكام.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 شبان في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، 3 شبان شرق محافظة طولكرم شمال الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشبان الثلاثة لدى مرورهم عن حاجز طيار، مشيرةً إلى أنه تم اقتياد المعتقلين إلى جهة مجهولة.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 3:49 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد اعتقال الشيخ الباز حتى الجمعة

اللد - "القدس" دوت كوم - مددت محكمة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، اعتقال الشيخ يوسف الباز حتى يوم الجمعة المقبل.


وهذا هو التمديد الثاني منذ اعتقاله بداية الأسبوع الجاري، حيث تتهمه سلطات الاحتلال بالتحريض ضدها.


والشيخ الباز هو إمام الجامع الكبير في اللد، وكان اعتقل سابقًا على نفس الخلفية.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

سلطات الاحتلال تنقل المعتقل عواودة للمستشفى لخطورة وضعه الصحي

رام الله - "القدس" دوت كوم-  قررت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، نقل الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة إلى مستشفى "ٱساف هروفيه"، لخطورة وضعه الصحي.


وأفاد المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، بأن محكمة الاحتلال عقدت جلسة بناء على طلب من محامية المعتقل عواودة، لمناقشة الحالة الصحية له، وقررت فيها نقله من مستشفى عيادة سجن الرملة إلى مستشفى "ٱساف هروفيه" لخطورة وضعه الصحي.


والمعتقل عواودة (40 عامًا) من الخليل، يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ63 على التوالي، رفضا لاستمرار اعتقاله الإداري في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


ويعاني عواودة من آلام في الرأس والمفاصل، وصداع وهزال وإنهاك شديد، وعدم انتظام في نبضات القلب، وتقيؤ بشكل مستمر، وانخفاض حاد في الوزن، حيث فقد من وزنه أكثر من 20 كغم.


وترفض سلطات الاحتلال الاستجابة لطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري، أو التعاطي معه، في ظل تراجع وضعه الصحي بشكل ملحوظ.


والمعتقل عواودة أب لأربع طفلات، واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 27/12/2021، وحولته للاعتقال الإداري دون أن توجه له أي اتهام، كما اعتقل سابقا في سجون الاحتلال عدة مرات.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ: التهديد برفع العلم الإسرائيلي في الحرم الشريف اشعال لحرب دينية ووطنية

رام الله - " القدس" دوت كوم- قال عضو اللجنة التنفيذية لمنطمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ إن رفع العلم وغناء النشيد الإسرائيلي في الحرم الشريف تحد صارخ لمشاعر الفلسطينيين والعرب والمسلمين.


وأضاف الشيخ في تغريدة على تويتر، اليوم الثلاثاء، أن تهديد المستوطنين بذلك هو استمرار لحملات متطرفة عنصرية تسعى لتكريس التقسيم في الحرم الشريف، وإشعال حرب وطنية دينية في المنطقة.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على جثة شاب في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - عثر صباح يوم الثلاثاء، على جثة شاب في بيت لحم،فيما باشرت الشرطة تحقيقاتها .


وعثر على جثة الشاب (ع. ع) قرب كسارة قديمة بمنطقة النحلة في محيط قرية وادي رحال جنوب بيت لحم.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 4 فتية من الناصرة واللد بحجة "إهانة" علم إسرائيل

الناصرة-"القدس" دوت كوم-اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أربعة فتية (13 - 16 عاما) من مدينتي الناصرة والرملة، بحجة "إهانة علم إسرائيل".


وأعلنت الشرطة، في بيان، تمديد اعتقال فتى من الناصرة (16 عاما) حتى يوم غد الأربعاء، الرابع من أيار/ مايو الجاري، في قرار صدر عن محكمة الصلح في الناصرة.


وتنسب الشرطة للفتى شبهات بأنه أقدم على تنكيس علم إسرائيل بعد أن كان قد عُلق فوق عامود في أحد شوارع المدينة.


وقالت الشرطة إن جرى توثيق الفتى وهو ينزل العلم عن عامود إنارة في مدينة الناصرة وهو يرتدي لثاما، في فيديو تداوله الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي بيان منفصل، أعلنت الشرطة اعتقال ثلاثة قاصرين من اللد (13 - 15 عاما) للتحقيق معهم بحجة "إهانة علم إسرائيل والتنكيل به".


وقالت الشرطة إنها تلقت بلاغًا من أحد المخبرين بأنه شاهد قيام عدد من الأولاد بإفساد وإهانة علم إسرائيل في الرملة، أمس الإثنين.


وبحسب الشرطة فإنه تم الإفراج عن الفتية الثلاثة وإحالتهم للحبس المنزلي لمدة 5 أيام وإصدار قرار بإبعادهم عن مدينة الرملة.


(عرب48)

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

5 إصابات بإطلاق نار في شجار عائلي بخان يونس

غزة - "القدس" دوت كوم- أصيب خمسة مواطنين في إطلاق نار، اليوم الثلاثاء، إثر شجار عائلي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان، بأن شجارا عائليا بمدينة خان يونس جرى فيه إطلاق الناري، أدى إلى إصابة خمسة مواطنين، نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

عربي ودولي

الثّلاثاء 03 مايو 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس العسكري في مالي يلغي الاتفاقات الدفاعية مع فرنسا

باماكو- (أ ف ب) -أعلن المجلس العسكري الحاكم في مالي مساء الإثنين إلغاء الاتفاقات الدفاعية الموقّعة مع فرنسا وشركائها الأوروبيين، في خطوة جديدة تعكس تدهور العلاقات بين باماكو وحلفائها السابقين في المعركة ضد الجهاديين.
وبعد تهديد تلوح به منذ أشهر، أعلنت السلطات التي يهيمن عليها العسكريون منذ وصولهم إلى السلطة بالقوة في آب/أغسطس 2020 إلغاء "اتفاقات وضع القوات"(سوفا).
وتحدد هذه الاتفاقات الإطار القانوني لوجود القوات الفرنسية العاملة في إطار عملية "برخان" والأوروبية في عملية "تاكوبا" في مالي. وشمل القرار اتفاقة التعاون الدفاعي المبرم في 2014 بين مالي وفرنسا.
وفي بيان تلاه على التلفزيون الوطني، أشار المتحدث باسم الحكومة الكولونيل عبد الله مايغا إلى "مساس فاضح" بالسيادة الوطنية من جانب فرنسا التي تنشر قوات في البلاد منذ 2013.
وذكر "الموقف الأحادي الجانب" الذي اتخذته فرنسا عندما علقت العمليات المشتركة بين القوات الفرنسية والمالية في حزيران/يونيو 2021، والإعلان في شباط/فبراير 2022 "مرة أخرى من دون أي تشاور مع الجانب المالي" عن انسحاب قوات برخان وتاكوبا.
كذلك تحدث عن "خروقات متعددة" للمجال الجوي من قبل الطائرات الفرنسية على الرغم من قيام السلطات بإنشاء منطقة حظر طيران فوق جزء كبير من أراضي البلاد.
وقال الكولونيل مايغا "في ضوء هذا التقصير الخطر والاعتداءات الصارخة على السيادة الوطنية لمالي قررت حكومة جمهورية مالي إلغاء اتفاق التعاون الدفاعي الموقع في 16 تموز/يوليو 2014".
وأبلغت السلطات المالية السلطات الفرنسية بعد ظهر الاثنين بقرارها الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد ستة أشهر من هذا الإخطار، على حد قوله.
لكن قرار السلطات المالية بشأن "اتفاقات وضع القوات" الموقع في آذار/مارس 2013 والذي يشكل إطارا لوجود القوة الفرنسية سيرفال ثم برخان، سيدخل حيز التنفيذ "بأثر فوري"، حسب مايغا.
وأوضح أن الأمر نفسه ينطبق على البروتوكول الإضافي الموقع في آذار/مارس 2020 الخاص بوحدات "تاكوبا" الأوروبية.
ولم يصدر أي رد فعل من باريس على قرار مالي.
هل سيكون لإلغاء "اتفاقات وضع القوات" (سوفا) تداعيات على الانسحاب المستمر لبرخان الذي أُعلن في شباط/فبراير الماضي بعد أشهر على توتر متصاعد؟ يطرح هذا السؤال بينما يشكل الانسحاب عملية كبيرة وخطرة يفترض أن تنجز خلال أربعة إلى ستة اشهر.
سيؤدي إعلان السلطات المالية إلى مزيد من تسميم العلاقات بين حليفين سابقين حاربا معا عدوى الجهاديين التي انتقلت من شمال هذا البلد الفقير الذي لا منفذ له على بحار. وقد امتدت إلى النيجر وبوركينا فاسو المجاورتين وتهدد بالاتساع جنوبا إلى خليج غينيا.
وتسبب هذا النزاع في سقوط آلاف القتلى من مدنيين وعسكريين في مالي وأدى إلى تدهور أوضاع البلاد باعتراف السلطات نفسها.
وتدهورت العلاقات بين باماكو وباريس بعد الانقلاب الثاني الذي قاده العسكريون في أيار/مايو 2021 ضد رئيس ورئيس وزراء كانوا قد قاموا باختيارهما بأنفسهم، ومن ثم إلغاء التزامهم إعادة السلطة إلى المدنيين في شباط/فبراير 2022.
وزاد التوتر مع تقرب المجلس العسكري من روسيا.

 وتتهم فرنسا وحلفاؤها السلطات المالية بالاستعانة بخدمات مجموعة "فاغنر" الروسية الخاصة المثيرة للجدل. لكن الحكومة المالية تنفي ذلك وتتحدث عن تعاون قديم بين دولتين.
وطردت مالي السفير الفرنسي في كانون الثاني/يناير. في ذلك الوقت ، كان وزير الخارجية عبد الله ديوب يفكر في إلغاء اتفاق التعاون إذا لزم الأمر. وكانت مالي طلبت في كانون الأول/ديسمبر تعديلات مشيرة إلى أن بعض البنود تتعارض مع السيادة الوطنية.
وينظر العسكريون باستياء إلى استمرار نشاط عملية برخان في سماء مالي.
واتهم المجلس العسكري الأسبوع الماضي الجيش الفرنسي بـ"التجسس" و "التخريب" بعد أن بثت هيئة الأركان الفرنسية مقاطع فيديو التقطتها طائرة مسيرة بالقرب من قاعدة غوسي (وسط) التي أعادتها فرنسا في نيسان/ابريل.
وبعد يومين من إعادتها نشر الجيش الفرنسي لمواجهة ما وصفه بأنه "هجوم إعلامي"، تسجيل فيديو لما قال إنهم مرتزقة روس يدفنون جثثا بالقرب من هذه القاعدة من أجل اتهام فرنسا بارتكاب جرائم .

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يوجه اخطارا بهدم بركسات وخيم في حمصة التحتا

طوباس- "القدس" دوت كوم- اقتحم جيش الاحتلال وما تسمى " الادارة المدنية" اليوم، خربة حمصة التحتا في طوباس وهددت بهدم منشآت فيها .


وافاد مسؤول ملف الاستيطان في الاغوار الشمالية، معتز بشارات، ان جيش الاحتلال وجه اخطارا شفويا للمواطن محمود هايل بشارات من خربة حمصة التحتا، بانهم سيقومون بهدم بركسات وخيم تعود ملكيتها له، خلال 10أيام .

 

عربي ودولي

الثّلاثاء 03 مايو 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل: افتتاح أول بنك للدم مضاد للصواريخ والزلازل

تل أبيب - (د ب أ)- أعلنت مؤسسة "نجمة داوود الحمراء" لخدمات الإسعاف في إسرائيل، اليوم الثلاثاء، افتتتاح أول بنك للدم تحت الأرض، مضاد للصواريخ والزلازل.


وقال متحدث إنه أقيمت مراسم افتتاح بنك الدم في مدينة "الرملة"، بين تل أبيب والقدس، مساء أمس الاثنين، ولكن من المتوقع افتتاحه رسميا في وقت لاحق العام الجاري.


ونقل بيان للمنظمة أنه جرى تصميم "مركز ماركوس لخدمات الدم" من أجل "حماية احتياطيات الدم الاستراتيجية في إسرائيل، من الهجمات الصاروخية، والكيميائية والبيولوجية، ومن الزلازل."
ويتكون المركز من ستة طوابق، ثلاثة منها تحت الأرض.


 وكانت جمعية "الأصدقاء الأمريكيون لمؤسسة نجمة داوود الحمراء مسؤولة في البداية عن تحمل تكاليف المشروع، والتي بلغت حوالي 135 مليون دولار.
وبحسب ما أوردته صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، يمكن تخزين حوالي نصف مليون عينة دم في المنشأة الجديدة.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

اقتلاع اكثر من 100 شجرة زيتون وهدم سلاسل حجرية في دوما

نابلس-"القدس" دوت كوم- هدمت جرفات الاحتلال اليوم، سلاسل حجرية بمساحة 7 دونمات بطول الف متر، واقتلعت اكثر من 100 شجرة زيتون عمرها اكثر من 20 عاما في بلدة دوما جنوب نابلس.


وافاد رئيس بلدية دوما، سليمان دوابشة، ان جيش الاحتلال اقتحم المنطقة الجنوبية المعروفة باسم "الواسطات" في البلدة وهدم السلاسل الحجرية واقتلع اشجار الزيتون، وعلق اخطارا بوقف ترميم حاوز مياه بني في العهد البريطاني.


فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على راعي أغنام شرق رام الله

رام الله -"القدس" دوت كوم- اعتدى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على راعي أغنام قرب منطقة الخلال في قرية كفر مالك شرق رام الله.


وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن عددا من المستوطنين اقتحموا على خيولهم بحماية جيش الاحتلال منطقة الخلال في كفر مالك، واعتدوا بالضرب على المواطن فايز الترباني خلال رعيه للأغنام، وقاموا بمطاردة أغنامه خارج القرية.


وأشارت إلى أن أهالي القرية توجهوا للمنطقة لحماية الأراضي من المستوطنين وطردهم منها.


وتشهد محافظات الضفة الغربية بما فيها مدنية القدس المحتلة ارتفاعا في وتيرة اقتحامات. واعتداءات المستوطنين منذ مطلع العام الجاري.

فلسطين

الثّلاثاء 03 مايو 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم مناطق أثرية في مسافر يطا ويمنع المواطنين من استخدام الآبار فيها

الخليل-"القدس" دوت كوم-اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عددا من الآبار والمناطق الأثرية في مسافر يطا، وهددت المواطنين ورعاة الأغنام من استخدامها أو العبث بها.


وقال مسؤول لجان الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد عمور، إن طواقم ما يسمى "سلطة الآثار" الإسرائيلية برفقة قوات الاحتلال، داهمت بئرا أثريا في منطقة بيرين بمسافر يطا، وهددت المواطنين ورعاة الأغنام باستخدام البئر أو الاقتراب منه، بحجة أنه أثري، كما داهمت منطقة الجزاء وصورت بئرا آخر فيها وحذرت الأهالي من الاقتراب منه أو استخدامه.


وأضاف أن قوات الاحتلال نفذت جولة في عدد من القرى والتجمعات السكانية، بحجة وجود مناطق أثرية وأراضٍ، سيتم منع المواطنين وأصحابها من الوصول إليها.