عربي ودولي

الخميس 12 مايو 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يعتبر أن العقوبات على بلاده تضر بالغرب أكثر من روسيا

موسكو- (أ ف ب) -أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن العقوبات المفروضة على بلاده بسبب الحرب في أوكرانيا أضرت بالدول الغربية أكثر من روسيا التي شدد على أنها تتحلى بالمرونة في وجه "التحديات الخارجية".


وفرضت دول غربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا بعد أن أمر بوتين قواته بغزو أوكرانيا المجاورة في 24 شباط/فبراير.


وقال بوتين خلال اجتماع حكومي إن الحكومات الغربية "التي تنقاد بطموحات سياسية متضخمة وقصيرة النظر وبالرهاب من روسيا، توجه ضربة أقوى بكثير لمصالحها الوطنية واقتصاداتها ورفاه مواطنيها".


وأضاف في تصريحات نقلها التلفزيون "نلاحظ ذلك قبل أي شيء بالنظر الى الارتفاع الحاد للتضخم في أوروبا الذي يقترب من 20 بالمئة في بعض البلدان".


وأشار الرئيس الروسي الى أنه "من الواضح أن (...) استمرار الهوس بالعقوبات سيؤدي حتما إلى عواقب بالغة الصعوبة على الاتحاد الأوروبي ومواطنيه".


وأكد أن "روسيا تدير أمورها بثقة في وجه التحديات الخارجية".


كما رحب بوتين بالتباطؤ "التدريجي" للتضخم في روسيا بعد أن قفز إلى 16,7 بالمئة على أساس سنوي في آذار/مارس، وكذلك بانتعاش الروبل الذي وصل الآن إلى أقوى مستوياته منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية.


وشهد الروبل انتعاشا لافتا مدعوما بضوابط مشددة على حركة رؤوس الأموال وصادرات الطاقة.


وقال بوتين "الروبل يظهر على الأرجح أفضل ديناميكة بين جميع العملات الدولية".

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 4:41 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال مواطنين وتفتيش محال تجارية في عزون

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري- اعتقل جيش الاحتلال اليوم، عددا من الشبان وأحتجز آخرين بعد اقتحام قوة راجلة من الجنود المدخل الشمالي لبلدة عزون شرق قلقيلية .


وأفاد مراسل "القدس"، ان قوة من جيش الاحتلال "مشاة" اقتحموا المدخل الشمالي للبلدة واعتقلوا عددا من المواطنين واحتجزوا آخرين وأخضعوهم للتفتيش، كما قاموا بتفتيش عدد من المحال التجارية، واستفزاز المواطنين بالمكان .





فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال طالبتين من جامعة بئر السبع بعد وقفة منددة باغتيال شيرين أبو عاقلة









النقب- "القدس" دوت كوم- اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الخميس، طالبتين عربيتين في جامعة "بن غوريون" بمدينة بئر السبع في منطقة النقب، إثر وقفة منددة باغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة في جنين، صباح أمس.


وهاجم عدد من المستوطنين، بحماية الشرطة الإسرائيلية الوقفة الطلابية المنددة باغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة في الجامعة.ووفقا للمعلومات المتوفرة، فإنه بعد اعتقال الطالبة مريم أبو قويدر، تم اعتقال الطالبة هتاف الهزيل من جامعة بئر السبع في النقب، في أعقاب الوقفة الاحتجاجية مباشرة.


وفي هذا السياق، نظم الحراك الطلابي الفلسطيني وقفة احتجاجية على اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقل في الجامعة العبرية بمدينة القدس، رفع خلالها العلم الفلسطيني وشعارات منددة بالجريمة.الوقفة المنددة باغتيال شيرين أبو عاقلة في الجامعة العبرية بالقدس، اليومونظمت الحركات الطلابية في جامعة تل أبيب بمبادرة جفرا - التّجمّع الطلّابي في الشيخ مونّس، قبل ظهر اليوم الخميس، وقفة منددة باغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة.وشهدت بلدات عربية في أراضي 48 وقفات منددة بالجريمة، كما ستنظم مساء اليوم وقفات أخرى في عدد من البلدات.


(عرب ٤٨)

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

وقفتا تنديد باغتيال الزميلة أبو عاقلة في قلقيلية و جنين

قلقيلية- جنين - "القدس" دوت كوم-  نظمت وزارة الاعلام ونقابة الصحفيين والمكتب الحركي للصحفيين في قلقيلية وقفة منددة بجريمة اغتيال الزميلة الصحفية شيرين ابو عاقلة وجرائم الاحتلال المتواصلة، وذلك اليوم وسط مدينة قلقيلية.


وشارك في الوقفة اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية، ونائب المحافظ اللواء حسام ابو حمدة، وفيصل شريم رئيس البلدية، وطارق شاور رئيس الغرفة التجارية، وسائد موافي مدير عام المكاتب الفرعية في وزارة الاعلام، ونعيم سويلم ممثل النقابة الفرعية، واحمد شاور رئيس المكتب الحركي للصحفيين في قلقيلية وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية، وممثلو وسائل الاعلام المختلفة واعلاميون، ومراد شتيوي عضو اقليم حركة فتح، وممثلو القوى الوطنية.


ورفع المشاركون في الوقفة صور الشهيدة ابو عاقلة، ونددوا بسياسات الاحتلال وفي مقدمتها نهج الاغتيالات والقتل والتدمير الذي يمارس بحق الشعب الفلسطيني، واكدوا ان جريمة الاغتيال النكراء التي طالت الصحفية شيرين ابو عاقلة ايقونة الصحافة الوطنية لن تمر مرور الكرام وسيحاسب القتلة مهما طال الزمن، واشادوا بمهنيتها العالية في نقل الرسالة الاعلامية الفلسطينية، وأكدوا ان هذه الجريمة هي من جرائم الحرب التي تضاف الى سجل الاحتلال القاتم والمليء بهذه الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية، وشددوا ان الهدف من الاغتيال هو طمس للحقيقة واخفاء للجرائم وارهاب دولة الذي تمارسه دولة الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين العزل.


الى ذلك شارك عشرات الطلبة وكادر من الهيئة التدريسية والإدارية، من الجامعة العربية الأمريكية، في وقفة منددة باغتيال الشهيدة الإعلامية شيرين أبو عاقلة.


وذلك بحضور، ممثل نقابة الصحفيين الفلسطينيين الأستاذ عاطف أبو الرب، ومدير مكتب وزارة الإعلام في جنين عبد الباسط خلف، وعميد كلية الآداب الدكتور مصدق براهمة، ومدير دائرة العلاقات العامة الأستاذ فادي جمعة، ونائب عميد كلية الإعلام الحديث الأستاذ سعيد أبو معلا، والمحاضر في قسم اللغة العربية والإعلام الدكتور محمود خلوف، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والطلبة.


وأكدت الكلمات التي ألقيت خلال الوقفة، التي رفعت فيها صور الشهيدة والعلم الفلسطيني، مناقب الشهيدة أبو عاقلة الإنسانية والإعلامية، متطرقين إلى دورها الإنساني والإعلامي في نقل صورة شعبنا الفلسطيني ومعاناته عبر وسيلتها الإعلامية إلى العالم أجمع.


وشددت على ضرورة فتح تحقيق دولي وملاحقة من قتلوها بدم بارد، بالرغم من لبسها الشارة الصحفية، معتبرين ما حدث جريمة بشعة بحق الإنسانية والصحفيين، داعين كافة الاتحادات الدولية والإنسانية والحقوقية العمل وبشكل جدي وسريع لفضح ممارسات الاحتلال العدوانية على البشر والحجر.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: نسعى للارتقاء بنوعية التعليم لبناء جيل متسلح بالقيم والمعرفة

 رام الله - "القدس" دوت كوم-  قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن التعليم في فلسطين هو استراتيجية بقاء وصمود، ونفخر بنسبة التعليم في فلسطين، ونسعى للارتقاء بنوعيته في كافة المراحل لبناء جيل متسلح بالقيم والمعرفة، وقادر على الارتقاء نحو المستقبل في ظل تحولات تكنولوجية معرفية متسارعة.


جاء ذلك لدى استقباله المدير العالمي للتعليم في البنك الدولي خايمي سافيديرا، وفريقه، اليوم الخميس، في مكتبه بمدينة رام الله، بحضور وزير التربية والتعليم مروان عورتاني.وبارك رئيس الوزراء إطلاق أجندة دعم إصلاح التعليم لتحسين طرق التدريس، وأساليب التقييم والمسارات المهنية "سيرتك"، بالشراكة ما بين وزارة التربية والتعليم والبنك الدولي، وبتمويل قيمته 60 مليون دولار على مدار 8 سنوات.


واطلع اشتية من عورتاني وسافيديرا على تفاصيل تنفيذ البرنامج طويل الأمد، والذي يهدف إلى دعم الرؤية التي وضعتها وزارة التربية وتشمل إصلاحات استراتيجية للارتقاء بجودة التعليم ونتاجاته المعرفية والاجتماعية والإبداعية.وشكر رئيس الوزراء البنك الدولي على دعمه لهذا البرنامج، المنسجم مع توجهات الحكومة ويشكل أولوية وطنية فلسطينية.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصادق على أكثر من 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة بالضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم- (وكالات)- صادقت لجنة التخطيط العليا التابعة لما تسمى بـ" الإدارة المدنية "لدى سلطات الاحتلال، على بناء 4427 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة على ما أعلنت منظمة السلام الآن غير الحكومية الخميس.


وقالت المنظمة الإسرائيلية إن" الإدارة المدنية" أعطت موافقة نهائية لبناء 2791 وحدة فيما صادقت بشكل أولي على بناء 1636 وحدة أخرى" في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967 وحيث يعيش نحو 700 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات تعتبر غير شرعية بموجب القانون الدولي.


ويعيش في الضفة الغربية نحو 700 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات تعتبر غير شرعية بموجب القانون الدولي.
وقالت حاجيت عوفران من المنظمة "هذه أخبار سيئة وتعمق الاحتلال وتصعب تحقيق السلام المستقبلي".
وأكدت الولايات المتحدة معارضتها "بشدة" للموافقات الجديدة.


وتمت المصادقة على إيداع مخططات استيطانية جديدة لـ1452 وحدة سكانية في المستوطنات التالية: "نوكديم" 32 وحدة؛ "معاليه أدوميم" 16 وحدة؛ "كدوميم" 286 وحدة؛ "دوليف" 90 وحدة؛ "عمانوئيل" 170 وحدة؛ "مافو حورون" 110 وحدات؛ "شعاري تيكفا" 192 وحدة؛ "إلكناه" 500 وحدة؛ و"ناغوهوت" 56 وحدة.


كما تمت المصادقة النهائية على 2536 وحدة سكنية في المستوطنات التالية: "دوليف" 364 وحدة؛ "معاليه مخماش" 114 وحدة؛ "شيفوت راحيل" 534 وحدة؛ "نيريا" 168 وحدة؛ "غفعات زئيف" 136 وحدة؛ "أفرات" 40 وحدة؛ "تسوفيم" 92 وحدة؛ "ريفافا" 64 وحدة؛ "تل منشيه" 107 وحدات؛ "بيتار عيليت" 761 وحدة؛ "كريات أربع" 156 وحدة.


ويدعي الاحتلال أن اللجنة ستصادق على قرابة ألف وحدة سكنية في البلدات الفلسطينية في المناطق C في الضفة.


ورغم المصادقة على المخططات الاستيطانية الواسعة، إلا أن المستوطنين زعموا أن كمية الوحدات السكنية التي صودق عليها اليوم "تقلصت"، وأنه لم تتم مناقشة بناء قرابة 1800 وحدة سكنية أخرى في المستوطنات.


وعبرت الإدارة الأميركية عن معارضتها لهذه المخططات الاستيطانية، وقال السفير الأميركي في إسرائيل، توماس نايدس، إن إدارة بايدن أوضحت لإسرائيل عدة مرات، خلال الأسبوع الماضي، أنها تعارض بشدة أي بناء في المستوطنات. 


"لقد كنا واضحين مع الإسرائيليين بشأن معارضتنا لأعمال بناء جديدة في المستوطنات"، وفق ما نقل عنه موقع "واللا" الإلكتروني، يوم الجمعة الماضي.


وتأتي المصادقة على هذه المشاريع الاستيطانية الواسعة قبل زيارة متوقعة للرئيس الأميركي، جو بايدن، لإسرائيل، في نهاية حزيران/يونيو المقبل. وتسعى إسرائيل إلى عقد اجتماع لقادة دول "اتفاقيات أبراهام" إضافة إلى مصر والأردن، خلال زيارة بايدن.


وقال مسؤول إسرائيلي رفيع لـ"واللا" إن "المسؤولين في إدارة بايدن حساسون حيال البناء في المستوطنات. والرئيس بايدن أهين شخصيا من هذا الموضوع، كما أن مستشاريه المقربين يعارضون جدا المستوطنات وقالوا لنا ألا نبني".


وتزعم إسرائيل أن المصادقة على هذه المشاريع الاستيطانية سيؤثر على استمرار ولاية الحكومة، وأن قسما من أعضاء الكنيست من حزب "يمينا" يشترطون المصادقة عليها كي يمتنعوا عن الانشقاق عن الائتلاف. وأرجأت الحكومة عقد اجتماع اللجنة إلى ما بعد انتهاء شهر رمضان.


واتبعت اسرائيل عبر حكوماتها المتعاقبة سياسة الاستيطان الإسرائيلي والتوسع في القدس الشرقية والضفة الغربية منذ احتلالها لهذه الاراضي.


ويعتبر رئيس الوزراء نفتالي بينيت من أشد المؤيدين للتوسع الاستيطاني وسبق أن شغل منصب رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية وهو معروف بكراهيته للعرب ورفضة إقامة دولة فلسطينية.


وبحسب عوفران "من المخيب للآمال أن هذه الحكومة هي ذاتها التي كانت قد وعدت بتغيير سياسات مماثلة لحكومة (بنيامين) نتانياهو" الذي أطاحه بينيت قبل نحو عام.


من جهتها، اعتبرت وزيرة الداخلية من حزب يمينا (اليمين) اليميني المتشدد إيليت شاكيد أن هذا اليوم (الخميس) يمثل "يوما احتفاليا للحركة الاستيطانية".


منوعات

الخميس 12 مايو 2022 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

فيديو| عروس تركية تطرح زوجها أرضا في حفل زفافهما!

رام الله -"القدس" دوت كوم - في مباراة استعراضية، دخل عروسان تركيان حاصلان على الحزام الأسود في لعبة الجودو في دنيزلي، إلى حفل زفافهما.


ودخل العروسان طلحة أنيس أريوغلو (23 عاما) وعمران شابال (23 عاما) في مدينة دنيزلي متروبوليتان بيليسبور إلى القاعة مرتدين ملابس الجودو، فوق ملابس الزفاف قبل أن يقوما بمباراة استعراضية قبل الزفاف، حيث أقدمت العروس على طرح ‏العريس أرضا في 4 حركات متنوعة، فبل أن يوقعا على عقد الزواج.


لمشاهدة الفيديو 


عربي ودولي

الخميس 12 مايو 2022 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

باريس تعلن توقيف فرنسيين في إيران وتطالب بالإفراج عنهما "فورا"

باريس -  (أ ف ب) -طالبت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس إيران ب"الإفراج الفوري" عن مواطنين فرنسيين في إيران، مدينة "اعتقالهما الذي لا أساس له"، واستدعت القائم بأعمال السفارة في باريس.


وقالت الوزارة في بيان إنها "أُبلغت باعتقال مواطنين فرنسيين في ايران" لم تكشف هويتيهما، غداة إعلان طهران اعتقال أوروبيين "دخلا الى البلاد بهدف نشر الفوضى وزعزعة استقرار المجتمع".


واضاف البيان أن "السلطات الفرنسية تتحرك" و"السفير الفرنسي في طهران اتخذ خطوات لدى السلطات الإيرانية لتتمكن القنصلية" من لقائهما.
وأوضحت الوزارة أنها "استدعت القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية في باريس".


وتحتجز السلطات الإيرانية عددا من الرعايا الأجانب لأسباب تعتبرها دول غربية سياسية وترى أن طهران تستخدمهم وسيلة ضغط في المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني أو لتخفيف العقوبات الدولية.

اقتصاد

الخميس 12 مايو 2022 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

بعثة من صندوق النقد الدولي في تنزانيا لإجراء محادثات بشأن طلب تمويل بقيمة مليار دولار

دار السلام  -  (د ب أ)- يتواجد حاليا فريق من صندوق النقد الدولي في تنزانيا، لإجراء محادثات بشأن طلب الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، للحصول على حزمة تمويل مدتها ثلاثة أعوام، وتبلغ قيمتها 1ر1 مليار دولار.


ونقلت وكالة "بلومبرج" للانباء عن زهرة يونس، المتحدثة باسم الرئاسة التنزانية، قولها للصحفيين في دار السلام اليوم الخميس، إن الرئيسة سامية سولو حسن تسعى للحصول على الأموال لدعم تعافي البلاد من تداعيات جائحة كورونا.


وكانت الرئيسة التنزانية قالت لـ "بلومبرج" في مقابلة أجريت معها في آذار/مارس الماضي، إن إدارتها تسعى للحصول على ما لا يقل عن 700 مليون دولار من صندوق النقد الدولي.


يشار إلى أن تأمين الحصول على تمويل إضافي من جهات الإقراض متعددة الأطراف، هو جزء من خطة رئيسة البلاد الأوسع نطاقا لتعزيز الوضع المالي في تنزانيا من خلال الحصول على المزيد من القروض الميسرة.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الكاتب والمفكر الفلسطيني الكبير فيصل حوراني

رام الله- "القدس" دوت كوم- نعى الرئيس محمود عباس، الكاتب والمفكر الفلسطيني فيصل حوراني، الذي وافته المنية صباح يوم الخميس في جنيف.


وقال، إن فلسطين خسرت علما من أعلامها ومفكرا كبيرا ساهم من خلال كتاباته وأبحاثه في تعزيز الوعي الوطني والحفاظ على الهوية الوطنية وتسجيل الذاكرة الكفاحية لشعبنا.


وأضاف الرئيس عباس، أن مسيرة فيصل حوراني الطويلة في الثورة وفي نضال شعبنا وكتابته حول النكبة والهوية ومسيرة الكفاح ستظل علامات فارقة في تاريخ شعبنا.


كما نعى وزير الثقافة عاطف أبو سيف الكاتب والمفكر الفلسطيني فيصل حوراني الذي وافته المنية، اليوم الخميس، في جنيف عن 83 عاما.


وقال أبو سيف في بيان صدر عنه، إن الثقافة الفلسطينية خسرت اليوم واحدا من أكبر كتابها ومثقفيها الطليعيين، وقد ساهمت في تعزيز الفكر الوطني وتمكين الهوية الوطنية من خلال كتاباته ومؤلفاته المختلفة التي لامست الهم العام.


وأضاف "قدم فيصل حوراني مساهمات جادة في تعميق الوعي وفي الحفر في مكونات الهوية الوطنية تأسيسا على مسيرة اللجوء والشتات وإعادة الانبعاث والتكوين، وإن خالدة فيصل "دروب المنفى" التي سجل فيها حياة شعبنا منذ ملاحظاته البكر طفلاً في المسمية وتفاصيل الحياة الدقيقة قبل النكبة حتى قيامة الفلسطيني بعد الثورة ستظل مرجعاً هاماً لقراءة تحولات الحياة التي مر بها شعبنا وإدانة للعصابات على ما اقترفت وشهادة على جبروت وقوة شعبنا.


وأشار إلى أن الراحل فيصل آمن بالفينيق الفلسطيني القادر على مواصلة الطريق رغم كل الصعاب، وأحب فلسطين التي تربى في حقولها وركض على سواقيها وعشق هوائها وكتب لها باحثاً دوماً عن فردوسه المفقود.


ولفت إلى أن إرث فيصل حوراني سيظل نبراسا للأجيال المقبلة وهي تبحث عن البلاد حتى تستعيدها، مؤكدا أن الحكومة ستعمل على تعميم هذا الإرث والحفاظ عليه من أجل التأكيد على رسالة فيصل الخالدة وفكره الوطني.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

تضاعف خطورة وضع الأسير خليل عواودة المضرب منذ 71 يومًا

رام الله – "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الخميس، إنّ الأسير خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا- الخليل، المضرب عن الطعام منذ 71 يومًا، يواجه وضعًا صحيًا خطيرًا وتتضاعف هذه الخطورة مع مرور الوقت، ومع رفض الاحتلال حتّى اللحظة الاستجابة لمطلبه، وإنهاء اعتقاله الإداريّ.

وأوضح نادي الأسير، أنّ إدارة السجون أعادته بالأمس إلى سجن "عيادة الرملة" بعد أنّ نقلته مؤخرًا إلى مستشفى "أساف هروفيه" جراء تدهور وضعه الصحيّ، لافتًا إلى أنّ محكمة الاحتلال طلبت بفحصه مجددًا، وإصدار تقرير طبيّ لفحص إمكانية نقله إلى المستشفى مجددًا، خاصة أنه لم يرد في التقرير الطبيّ أنّ الخطورة قد تؤدي إلى الوفاة المفاجئة حتىّ الآن.

وفي هذا الإطار قال نادي الأسير إنّ الاحتلال ينتظر أنّ يصل خليل إلى حالة يكون فيه أقرب إلى الموت كي يقرر نقله إلى المستشفى مجددًا، حيث أن الخطورة التي وصل لها (ليست كافية) بالنسبة له ليتم نقله إلى المستشفى، مؤكدًا أنّ هذا جزء من الجريمة الممنهجة التي ترتكب بحقّه، كما جرى مع أسرى سابقين خاضوا إضرابات عن الطعام.

وتتعمد إدارة سجون الاحتلال باستخدام عملية النقل المتكرر بحقّه للتنكيل به، عدا عن جملة من الأدوات التنكيلية الممنهجة  منها: عزله في ظروف قاسية وصعبة داخل زنازين مجرّدة من أي من المقتنيات، إضافة إلى حرمانه من زيارة العائلة، واستخدام أساليب نفسية للضغط عليه وثنيه عن الاستمرار في إضرابه.

 عدا عن سياسة المماطلة والتعنت في الاستجابة لمطلبه بهدف إنهاكه جسديًا، حيث تستخدم سلطات الاحتلال عامل الزمن أداة لفرض أقسى درجات التنكيل على المعتقل، رغم أنها وفي كل تجربة تعي تمامًا أنها ستضطر في نهاية الأمر "لحوار" المعتقل المضرب عن الطعام.

يذكر أنّ عواودة اُعتقل في تاريخ 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2002، وهذا الاعتقال الخامس، بينهم ثلاثة اعتقالات إداريّة، وهو متزوج وأب لأربعة بنات، ونتيجة لاعتقالاته المتكررة، لم يتمكّن من استكمال تعليمه، (تخصص علم اقتصاد).

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

مواليد فلسطين يحملون اسم شهيدة الحقيقة

نابلس - "القدس" دوت كوم -  عاطف دغلس/ الرواد للصحافة والإعلام - بينما كانت شيرين أبو عاقلة ترتقي شهيدة وتصعد روحها إلى بارئها على أرض مخيم جنين شمال الضفة الغربية، كانت "شيرين أبو عاقلة" تولد من جديد في مستشفى رفيديا الحكومي بمدينة نابلس، ويضج المكان وأروقة المستشفى بصراخها، بينما اختلطت مشاعر الحزن والفرح معًا لدى والديها والحضور بالمستشفى عندما قرر الوالدان إطلاق اسم "شيرين" على طفلتهما الصغيرة تيمنا بـ "شيرين" الراحلة وكي تظل حاضرة ولا تفتقد.


كثيرة هي أشكال التضامن التي عبر بها الفلسطينيون أجمع عن حزنهم على فراق الصحفية الإنسانة التي لطالما كانت أملهم في تغطياتها وتقاريرها الصحفية التي تحكي معاناتهم وتنسيهم أوجاعهم، فهذا أطلق اسمها على طفلته، وذاك حمل صورها وثالث خط رسومات وكلمات عكست حزنهم الشديد عليها وافتقادها "كفارسة وأيقونة للصحافة الفلسطينية".


الاسم: شيرين أبو عاقلة


لم يَطل تفكير الشاب جمال عمران (30 عامًا) من قرية بورين قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، بل على الفور وقبل أن تضع زوجته طفلته الثالثة قرر أن يسميها "شيرين أبو عاقلة" وفعل دون تردد، والتقط صورًا لها ونشرها عبر صفحته على الفيس بوك ومواقع التواصل المختلفة، وكذلك فعل شابان آخران، أحدهما بنابلس والآخر في مدينة بيت لاهيا بقطاع غزة.


وكأنه شيء من الخيال


وإلى التفاصيل، روى جمال عمران قصته مع الاسم لطفلته وكأنه شيء من الخيال، ويقول إنه استيقظ صباحًا على صوت بكاء والدته سوسن عيد (أم أسامة) على إصابة شيرين أبو عاقلة في جنين ثم استشهادها لاحقًا، فقرر ودون تفكير أن يطلق اسم شيرين على طفلته الجديدة، لتنقلب حالة الحزن التي خيمت على منزلهم لفرحة عارمة رغم الألم.


ترحيب الكل.. اسم شيرين وصورتها


يقول جمال إن خبر استشهاد شيران وقع عليهم "كالصاعقة" رغم أنه لم يلتق بها مرة، إلا أن صيتها سبق كل شيء، فهي من حضرت مرات ومرات في قريته بورين ونقلت معاناة أهلها بفعل اعتداءات المستوطنين التي لا تتوقف "وكانت حاضرة بتغطيتها للأحداث والانتفاضة الثانية خاصة، ولا يزال صوتها يتردد على مسامعي ولها معزة خاصة لدى كل حر وشريف".


ورغم أن جمال وزوجته كانا يحضران اسمًا آخر، فإنهما سرعان ما تناسيا ذلك وقررا تسميتها "شيرين أبو عاقلة"، ويقول: "بينما كان العالم بأسره يودع شيرين كانت شيرين تولد عندنا"، وهو ما جعله يتلقى اتصالات مهنئة من كل مكان ومن كل الأصدقاء والأهل ومن آخرين لا يعرفهم، وحتى الأطباء بالمستشفى فرحوا كثيرًا وصاروا يولون اهتمامًا أكبر بطفلته وزوجته.


ومن المفارقة بحكاية جمال وطفلته شيرين أن والد زوجته (حماه) اتصل به ليطمئن على صحة ابنته ومولودتها، لكن نبرات صوته كانت تحمل من الحزن والشجن الكثير، فسأله جمال ماذا يسميها؟ فرد عليه وقال: "شيرين أبو عاقلة"، فعندما عرف أني أسميتها كذلك راح يصرخ بأعلى صوته ويكبر الله حمدًا وشكرًا".


ولم يمض وقت طويل حتى سارع جمال لشراء قميص لطفلته وألبسها إياه بعد طباعة اسم شرين أبو عاقلة عليه ودون أسفله شعار قناة الجزيرة وصورة لشيرين وأخرى لخارطة فلسطين، ويقول: "أردت لفت نظر العالم أجمع إلى أن شهيدة الكلمة شيرين أبو عاقلة لم تقترف أي ذنب، وأنها أعدمت بدم بارد رغم ارتدائها للزي الصحفي الكامل".


وتزامنًا مع ميلاد شيرين أبو عاقلة في مستشفى رفيديا، كانت مرام مفلح زوجة الشاب ثائر دويكات تضع مولودتها شيرين أبو عاقلة أيضا في المستشفى العربي التخصصي.


صوت شيرين سيظل قائمًا


وحول ذلك يقول دويكات (42 عامًا) إن حزنا شديدا أصابه وعائلته بعد استشهاد شيرين، وإن ذلك انعكس عليه وعلى زوجته التي كان قد خاض معها نقاشًا طويلاً منذ عدة أيام حول اسم طفلته الجديدة، "وما إن وضعت زوجتي طفلتها حتى بادرنا لتسميتها شيرين، وكان ذلك محل ترحيب وانبساط الجميع في فلسطين والعراق لدى أقارب زوجتي لأمها العراقية الأصل".


وكانت "شيرين أبو عاقلة" دويكات أول طفلة تولد بالمستشفى العربي التخصصي أمس، وهو ما جعل اسمها ينتشر سريعًا عبر مختلف مواقع التواصل التي جعلت من والدها محط أنظار المجتمع الفلسطيني، حيث تلقى اتصالات مهنئة ومباركة وداعمة من كل حدب صوب.


ويقول الأب دويكات إنه وعى على صوت شيرين أبو عاقلة وهي تغطى أخبار الانتفاضة الثانية وأحداثها المتتالية إلى الآن، وإنه لم يرد لهذا الصوت والاسم أن يختفي ويبقى حضورها دائم "فاستشهادها أثَّر بالجميع".


في غزة أيضًا


ومثل ثائر وجمال أطلق محمد عمر مسلَّم اسم "شيرين أبو عاقلة" على طفلته التي ولدت أمس بمستشفى كمال عدوان بمدينة بيت لاهيا بقطاع غزة، وكتب مسلم على صفحته على فيسبوك "تيمنًا بفارسة الإعلام والكلمة الحرة أسميت طفلتي شيرين أبو عاقلة".


وقال "تيمنًا باسمها ولروحها الطاهرة أخرت اسم طفلتي مثل اسمها لتكون إن شاء الله مثلها بالواقع"، وهو ما يخطط له فعلاً الأبوان ثائر وجمال، فقد أخبرا أنهما ينويان تدريس طفلتيهما الصحافة والإعلام "لتصبحن مثل شيرين وينقلن الحقيقة".


ومثل النار بالهشيم انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور الطفلات الثلاث وذويهن، وكتب أبو ثائر دويكات مباركًا لشقيقه ثائر "ألف مبارك شقيقي ثائر، بتروح (ترحل) شيرين وإن شاء الله رح تيجي شيرين بصفات الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة".


بينما كتب آخر يسمي نفسه "ديجي الكبير" بلهجته العامية بعد أن وضع صورة شيرين الشهيدة وشيرين الطفلة "شيرين راحت بيجي بدالها ألف شرين".


ولمع اسم شيرين كذلك وصورتها أيضًا على شاطئ بحر غزة بعدما أقدم الفنان التشكيلي الفلسطيني أحمد طوطح على خط اسمها بالرمل على شاطئ البحر، في حين رسم الفنان التشكيلي محمد الشريف اسم شيرين بالأحمر القاني على جدارية كبيرة بمدينته جنين.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون رعاة أغنام شمال شرق بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم-  هاجم مستوطنون، اليوم الخميس، رعاة، شمال شرق بيت لحم.


وأفادت الوكالة الرسمية "وفا"، بأن مستوطنا أطلق الرصاص على جمل أثناء رعيه في منطقة المنطار شمال شرق بيت لحم وقتله، يعود للمواطن هاشم علي الرشايدة من قرية الرشايدة شرق بيت لحم.


يشار الى أن المستوطنين صعدوا في الفترة الأخيرة من اعتداءاتهم التعسفية بحق رعاة الأغنام، خاصة في قريتي كيسان والرشايدة، والمتمثلة بإطلاق الرصاص والكلاب والاعتداء عليهم بالضرب، واحتجاز أغنامهم.


"وفا"

اقتصاد

الخميس 12 مايو 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

سبيتاني تطلق حملة على تلفزيونات "LG OLED"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أطلقت شركة أكرم سبيتاني وأولاده حملة تسويقية مميزة على أجهزة تلفزيونات LG OLED. والتي تعتبر الاكثر تطوراً على الاطلاق من بين جميع موديلات اجهزة التلفزيونات بحيث يتربع اعلى الهرم من ناحية دقة الصورة وسطوع وتباين الألوان.


وبموجب الحملة فان الزبون يستفيد بأكثر من ميزة حيث ان التلفزيون بحجم 55" OLED أصبح سعره 3690 شيكل مع كفالة تصل حتى 3 سنوات بدلاً من 18 شهراً وأيضاً مع توصيل وتركيب مجاني وخلال 24 ساعة. حيث أن قيمة تمديد الكفالة والتركيب تصل الى 500 شيكل.


وتستمر الحملة حتى نهاية الشهر الجاري "أيار 2022" وتشمل جميع فروع سبيتاني والبالغ عددها اليوم أكثر من 35 فرعاً منتشرةً في مدن وقرى ومحافظات الوطن المختلفة.


ومن الجدير بالذكر الى أن أجهزة تلفزيونات LG OLED توفر وحدات البكسل ذاتية الإضاءة ذات جودة مذهلة إضافة لمجموعة كاملة من إمكانيات التصميم، بينما تساعد التقنيات الحديثة المتطورة في تقديم مستويات غير مسبوقة، يتضمن كل الميزات ويرتقي بكل الجوانب، وتقوم وحدات البكسل والتي تعتبر تقنية العرض الاحدث، استنادا للإضاءة الذاتية التي تُحدث فارقاً كبيرًا في تجربة المشاهدة. وتتميز تلفزيونات OLED من إل جي بالواقعية الشديدة والتصميمات الفريدة، على خلاف أجهزة تلفزيون LED التي تعمل بتقنية الإضاءة الخلفية.


تميز تلفزيونات OLED بالملايين من وحدات البكسل ذاتية الإضاءة القادرة على إنتاج لون أسود مثالي ودقيق. وتتمثل النتيجة في تجربة مشاهدة لا مثيل لها. أن شاشات OLED من إل جي تتميز بألوان دقيقة بنسبة %100. ممل يعني أن الألوان التي تظهر على الشاشة تتطابق تمامًا مع ألوان الصورة الأصلية. لذا، فإن كل ما يتم مشاهدته يبدو على النحو الذي أراده منشئ المحتوى.


كما ويتضمن تلفزيون OLED TV A1 من إل جي معالج α7 4K من الجيل الرابع الذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، وهو عبارة عن رقاقة تتسم بقدرات فائقة وتعتمد خوارزميات التعلم العميق لتحليل المحتوى وتحسين تجربة الاستخدام. يتم إجراء جميع التعديلات على الصورة والصوت تلقائيا، مما يضفي طابع الروعة على كل ما تتم مشاهدته.


إذا كان القلق يساوركم بشأن أعينكم وأعين أفراد أسرتكم، فإن تلفزيونات OLED من إل جي توفر تجربة مشاهدة أكثر راحة لفترة أطول. قد تم اعتماد تلفزيونات OLED من إل جي كشاشات ذات إضاءة زرقاء منخفضة وخالية من الوميض والانزعاج من قبل وكالات دولية مثل توفالو راينلاند (TUV) ومختبرات أندررايتر (UL). تعد تلفزيونات OLED من إل جي الأولى في فئتها التي تحصل على شهادة Eyesafe® التي طورتها TUV-.
ومع ميزة ThinQ من إل جي في تعظيم الاستفادة من تجربة التلفزيون لديك. حدد المساعد الصوتي المفضل لديك وتحكم في تلفزيونك بصوتك من خلال شاشة رئيسية جديدة تمامًا لتوفير مزيد من الراحة وسهولة التحكم.


ومن الجدير بالذكر أن شركة إل جي LG تعد واحدة من أكبر و أفضل الشركات العالمية في تصنيع و إنتاج الأجهزة الإلكترونية و المنزلية المختلفة ، الكبيرة و الصغيرة ، بجودة عالية جداً ، و حازت على الكثير من الجوائز العالمية الخاصة بالإجهزة الإلكترونية و المنزلية ، و حازت على ثقة المستهلك الفلسطيني منذ أن تم طرح منتجاتها في الاسواق الفلسطينية قبل اكثر من 30 عاماً عبر الوكيل الحصري و الوحيد لها بالسوق الفلسطيني شركة اكرم سبيتاني واولاده.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

السجن 16 شهرًا وغرامة مالية بحق الأسيرة شذا أبو فنونة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصدر محكمة الاحتلال، اليوم الخميس، حكمًا بحق الأسيرة شذا أبو فنونة بالسجن الفعلي لـ 16 شهرًا وخمس سنوات مع وقف التنفيذ، بالإضافة إلى غرامة مالية بقيمة 30 ألف شيكل.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن جيش الاحتلال كان قد اعتقل أبو فنونة من منزلها  بتاريخ 7 من تموز من العام الماضي، وخضعت حينها لعدة جلسات من التحقيق وعُرضت على محكمة "عوفر" عدة مرات.  


وأضافت أن الأسيرة أبو فنونة تعاني من عدة مشاكل صحية، فهي تشتكي من ارتفاع نسبة السكر في الدم ومن مشاكل في القولون العصبي، وبحاجة لرعاية طبية لحالتها.


جدير ذكره أن الأسيرة أبو فنونة (61 عامًا) سكان مدينة رام الله، كان تشغل قبل اعتقالها منصب المديرة التنفيذية للجان العمل الصحي.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

خلال افتتاحيتها.. "هآرتس": أبو عاقلة أصبحت رمزًا لوحشية الاحتلال

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، في افتتاحيتها، إن إسرائيل لم تقدم أي أدلة على أن جنودها لم يطلقوا النار على رأس الصحفية شيرين أبو عاقلة التي قتلت برصاصة أمس خلال تغطيتها لاقتحام مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

واعتبرت الصحيفة في مقالها الافتتاحي، أن أبو عاقلة بـ "وفاتها أصبحت رمزًا لقسوة ووحشية الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، ورمزًا لانتهاك حرية الصحافة"، مشيرةً إلى أن ما هرع إليه المتحدثون الإسرائيليون بتحميل المسؤولية عن قتلها للفلسطينيين، دون أي دليل على ذلك.

وقالت في بداية الافتتاحية: "شيرين أبو عاقلة، الجزيرة، فلسطين .. عبارة مألوفة في كل بيت فلسطيني وعربي .. كانت هذه الجملة الختامية لجميع تقارير أبو عافلة التي قتلت أمس برصاصة في جنين .. في عيون وآذان الفلسطينيين، كانت أبو عاقلة مثالًا للنضال من أجل إعداد تقرير صحفي حقيقي وشجاع يكشف عما كان يحدث في ظل الاحتلال".

ولفتت الصحيفة إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تعرب عن حزنها لمقتل أبو عاقلة، بل وما زاد الطين بلة، وصول الشرطة الإسرائيلية إلى منزل عائلتها المفجوعة، ومطالبتها بإزالة الأعلام الفلسطينية المرفوعة على المنزل، هذا على الرغم من أن هذا علم الفلسطينيين ومن حقهم رفعه".

وأضافت: الأسوأ من ذلك، أن الجيش والشرطة استحوذوا بصدق على شكوك الفلسطينيين والعالم بأسره عندما يتعلق الأمر بحماية حرية التنقل وأمن الصحفيين الفلسطينيين، وكل الانتهاكات كانت تنتهي بدون توجيه اتهام ضد أي شرطي أو جندي".

وتابعت: "في عام 2018، قُتل الصحفي الفلسطيني أحمد أبو حسين في اشتباكات مماثلة بالقرب من السياج الحدودي في غزة، ولا يكاد يوجد صحفي فلسطيني واحد من القدس الشرقية لم يتعرض في السنوات الأخيرة لإطلاق رصاصة إسفنجية أو ضربة من بالهروات أو إصابة بقنبلة صوتية .. استوعب معظمهم كل هذه الأشياء معًا، وأكثر من مرة، وتم توثيق نسبة كبيرة من مثل الحالات، ويمكن ملاحظة أن العنف كان بلا سبب، وفتحت مباحث الشرطة عدة تحقيقات، لكن لم يتم تقديم لائحة اتهام بأي حال من الأحوال".

وختمت: على الحكومة الإسرائيلية أن تصدر على الفور بيان تعزية بوفاة أبو عاقلة، وتعلن موافقتها على التحقيق في الحادث بإشراف جهات دولية، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يوجه وزير الجيش بيني غانتس، ووزير الأمن الداخلي عومير بارليف قادة الجيش والشرطة ويوضحون لهم أن حماية حياة الصحفيين الإسرائيليين والفلسطينيين والأجانب وكرامتهم وحرية العمل جزء من وظيفتهم ..  إن إصابة الصحفي أو وفاته هي أحداث غير مقبولة .. بالإضافة إلى ذلك: يجب أن تتصرف شرطة القدس بحكمة وأن تسمح للأسرة المكلومة بأن تعيش ألمها، وأن تتوقف عن اضطهادهم".

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة في جامعة تل أبيب تنديدا باغتيال الصحفية أبو عاقلة

تل أبيب- "القدس" دوت كوم- شارك عشرات الطلبة الفلسطينيين في جامعة "تل أبيب"، اليوم الخميس، في وقفة منددة بجريمة اغتيال الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين.


وحمل المشاركون في الوقفة، الأعلام الفلسطينية والكوفية جنبا الى جنب مع صور الشهيدة أبو عاقلة، داعين أبناء شعبنا في الـ48 للمشاركة بتشييع جثمان الراحلة يوم غد الجمعة، في القدس المحتلة.


"وفا"


عربي ودولي

الخميس 12 مايو 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تطلق "صواريخ بالستية"

سيول -  (أ ف ب) -أطلقت كوريا الشمالية ثلاثة صواريخ بالستية، وفق ما أعلن جيش كوريا الجنوبية الخميس، بعد ساعات من إعلان بيونغ يونغ أولى الإصابات بكوفيد في البلاد.


وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الكوري الجنوبي لفرانس برس "رصد جيشنا حوالى الساعة 18,29 (09,29 ت غ) إطلاق ثلاثة صواريخ بالستية قصيرة المدى من منطقة سونان في بيونغ يانغ"، مضيفا أن الصواريخ أطلقت باتّجاه بحر اليابان.


أكدت وزارة الدفاع اليابانية بدورها عملية الإطلاق وقال خفر سواحلها لفرانس برس إنه أصدر تحذيرا بشأن السلامة للسفن مفاده بأن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخا على ما يبدو".


ويرجّح بأن عملية الإطلاق هي التجربة السادسة عشرة للاسحلة التي تجريها الدولة المسلحة نوويا هذا العام.


وتأتي يعد يومين على تنصيب رئيس كوريا الجنوبية الجديد المتشدد يون سوك-يول الثلاثاء.


واتهمت سيول وطوكيو كوريا الشمالية بإجراء تجربتين منفصلتين لصواريخ بالستية في الأسبوع الذي سبق تنصيبه، رغم أن بيونغ يانغ لم تؤكد الأمر.
رغم العقوبات الدولية المفروضة عليها على خلفية برامج أسلحتها، كثّفت كوريا الشمالية تجاربها العسكرية هذا العام وتجاهلت دعوات الولايات المتحدة لعقد محادثات.


وفي وقت سابق الخميس، أكدت كوريا الشمالية أولى الإصابات بكوفيد على أراضيها وأعلنت حالة "طوارئ خطيرة"، بينما ظهر زعيمها كيم جونغ أون على التلفزيون واضعا كمامة لأول مرة ليصدر أوامر بفرض إغلاق وطني.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش يدعو لإجراء تحقيق مستقل لمحاسبة قتلة الصحفية أبو عاقلة

نيويورك - "القدس" دوت كوم- دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى "إجراء تحقيق مستقل وشفاف وضمان محاسبة المسؤولين" عن اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.وأدان الأمين العام، جميع الاعتداءات وعمليات القتل التي يتعرض لها الصحفيون، مؤكدا أن الصحفيين يجب ألا يكونوا أبدا هدفا للعنف.


وقال غوتيريش: "يجب أن يكون العاملون في مجال الإعلام قادرين على أداء عملهم بحرية ودون مضايقة أو ترهيب أو خوف من استهدافهم."وأضاف أن "الصحافة الحرة ضرورية لتحقيق السلام والعدالة والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان."


وتقدم غوتيريش بأحر التعازي لأسرة أبو عاقلة، متمنيا الشفاء العاجل لزميلها الصحفي علي سمودي الذي أصيب في نفس الحادث.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

وزير إسرائيلي عن اغتيال أبو عاقلة: مصداقيتنا في مثل هذه الأحداث ليست كبيرة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال ما يسمى بوزير الشتات الإسرائيلي نحمان شاي، اليوم الخميس، إن مصداقية إسرائيل في مثل هذه الأحداث، ليست كبيرة، وهذا ما كان يظهر أو مبني على أحداث جرت في الماضي.

جاء ذلك في تعقيبه على سؤال وجه له خلال مقابلة مع إذاعة 103 العبرية.

وأضاف شاي: "مع كل الاحترام لأنفسنا، علينا أن نفترض أن مصداقية إسرائيل ليست كبيرة في مثل هذه الأحداث، نحن نعرف ذلك، ومثل ذلك كان في الماضي .. اعتقد أن الأميركيون لن يقبلوا بنتائج لا تستند إلى تحقيق مستقل".

واقترح شاي أن يتم إشراك طبيب أميركي أو غيره يمكن أن يعطي البعد الدولي ويضيف المصداقية على هذا التحقيق.

وتابع شاي والذي شغل سابقًا منصب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "الأميركيون لا يستسلمون، إنهم يطالبون بمعرفة الحقيقة، وسوف يضغطون علينا، لن يسمحوا لنا أن نرتاح إلا بانتهاء هذه القضية، وهم يريدون تحقيق كامل وشفاف".

وجهت إلى شاي بعد تصريحاته انتقادات حادة خاصة من المعارضة التي وصفت تلك التصريحات بأنها "عار".

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

لوائح اتهام إسرائيلية ضد 3 صيادين من غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قدم الإدعاء العام الإسرائيلي، اليوم الخميس، لائحة اتهام ضد 3 صيادين فلسطينيين من قطاع غزة، بتهمة تهريب بضائع "غير مشروعة" من مصر، لصالح حركة حماس.

واتهمت لائحة الاتهام الصيادين الثلاثة، بارتكاب ما أسمتها "أفعال مخالفة خطيرة ضد أمن إسرائيل".

ووفقًا للتحقيقات الإسرائيلية، فإن أحد الصيادين توجه إلى مصر وتسلم البضائع ثم عاد بها عبر شواطئ القطاع، حيث سلمها لنشطاء حماس.


عربي ودولي

الخميس 12 مايو 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان: إطلاق سراح رجا سلامة شقيق حاكم المصرف المركزي بكفالة 100 مليار ليرة

بيروت -  (أ ف ب) -أخلى القضاء اللبناني الخميس سبيل رجا سلامة، شقيق حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، بعد نحو شهرين من توقيفه مقابل كفالة مالية تعادل نحو 3,7 مليون دولار أميركي، تُعدّ الأعلى قيمة في تاريخ لبنان، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس.


وأوقفت المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون رجا سلامة في 17 آذار/مارس. وصدرت بحقه مذكرة توقيف بناء على ادعاء النيابة العامة الاستئنافية ضدّه بجرم "الإثراء غير المشروع وتبييض الأموال"، في ادعاء شمل أيضاً حاكم المصرف المركزي.


وقال المصدر القضائي "وافق قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور على إخلاء سبيل رجا سلامة مقابل كفالة مالية قدرها مئة مليار ليرة لبنانية (3,7 مليون دولار بحسب السعر الحالي للدولار في السوق السوداء)، وقرّر الحجز على عقاراته في لبنان البالغ عددها أربعين، إلى حين انتهاء إجراءات المحاكمة. كما صادر جواز سفره ومنعه من مغادرة الأراضي اللبنانية".


وتعدّ هذه الكفالة الأعلى قيمة في تاريخ لبنان، بحسب المصدر. وتُدفع بموجب شيك مصرفي لمالية قصر العدل. وفي حال ثبتت براءته بموجب المحاكمة يستردّها بالكامل، فيما تصادر لصالح خزينة الدولة إذا تمّت إدانته.


وشمل الادعاء ضد رجا سلامة كذلك حاكم المصرف المركزي الذي لم يمثل بعد أمام قاضي التحقيق، وقدّم دفوعاً شكلية تم بموجبها إرجاء جلسة استجوابه حتى حزيران/يونيو المقبل.
وفتح القضاء اللبناني في نيسان/أبريل 2021 تحقيقاً محلياً بشأن ثروة رياض سلامة ومصدرها بعد استهدافه بتحقيق في سويسرا للاشتباه بتورطه وشقيقه رجا في قضايا اختلاس "أكثر من 300 مليون دولار أميركي على نحو يضر بمصرف لبنان".
ويواجه رياض سلامة أيضاً شكاوى قضائية في دول أوروبية أخرى بينها فرنسا وبريطانيا.
وفي 28 آذار/مارس، جمّدت فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية إثر تحقيق استهدف خمسة أشخاص بينهم حاكم مصرف لبنان، بتهم تبييض أموال و"اختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و5 ملايين يورو على التوالي، بين 2002 و2021".
وأوضحت مصادر مطلعة على الملف لوكالة فرانس برس حينها أن الأشخاص الخمسة هم سلامة وأربعة من أفراد عائلته أو المقربين منه.
ويشهد لبنان منذ عام 2019 انهياراً اقتصادياً غير مسبوق صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي. ويترافق ذلك مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ خطوات إصلاحية تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من ثمانين في المئة منهم تحت خط الفقر.
ويواجه سلامة الذي كان يعدّ على مدى سنوات عرّاب استقرار الليرة، انتقادات إزاء السياسات النقدية التي اعتمدها طيلة عقود باعتبار أنّها راكمت الديون، إلا أنه دافع مراراً عن نفسه قائلا إن المصرف المركزي "موّل الدولة ولكنه لم يصرف الأموال".

منوعات

الخميس 12 مايو 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

رفع دعوى ضدّ ياباني رفض إعادة 360 ألف دولار حُوّلت له بالخطأ

طوكيو -  (أ ف ب) -أعلنت بلدية في اليابان أنّها اضطرت إلى رفع دعوى ضد أحد السكان بعدما رفض إعادة مبلغ 46,3 مليون ين (نحو 360 ألف دولار) تلقاها من البلدية عن طريق الخطأ.


وقالت مسؤولة في البلدية لوكالة فرانس برس "نأسف لتسبّبنا بمشاكل للسكان (...) ونتابع حالياً القضية في المحكمة"، مشيرةً إلى أنّ القرار سيُصادَق عليه خلال اجتماع يعقده المجلس البلدي الخميس.


وكانت بلدية أبو الصغيرة الواقعة في مدينة ياماغوتشي (غرب اليابان) أرسلت الشهر الفائت مبلغ مئة ألف ين (نحو 776 دولاراً) إلى 463 أسرة من ذوي الدخل المحدود تأثرت سلباً جراء الجائحة.


لكنها حولت بالخطأ خلال العملية نحو 360 ألف دولار إضافية إلى إحدى الأسر.


ثم زار مسؤولون من البلدية المنزل فوراً، وأكد المقيم فيه أنه سيعيد المبلغ.


ولم تستعد البلدية أموالها رغم رسائل ومناشدات وجهتها له.


وذكرت رسالة صادرة عن رئيس البلدية أنّ المستفيد، وبعد التواصل معه شخصياً أخيراً، قال إنه "نقلَ الأموال ولا يستطيع تاليا إعادتها، لكنه أشار إلى استعداده لتصحيح خطئه".


وتصدرت هذه المسألة عناوين الصحف في اليابان، إذ نشر رئيس بلدية أبو مقطع فيديو يقدم فيه اعتذارا للسكان، مشيراً إلى "أسفه الشديد" لوقوع هذا الخطأ.

منوعات

الخميس 12 مايو 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

عدد الوفيات بكوفيد يتجاوز المليون في الولايات المتحدة

واشنطن-   (أ ف ب) -اعلن البيت الأبيض أن أكثر من مليون شخص توفوا في الولايات المتحدة جراء كوفيد، في أعلى حصيلة للجائحة تسجل في العالم.


وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان "علينا أن نظل يقظين في مواجهة هذا الوباء وأن نفعل كل ما في وسعنا لإنقاذ أكبر عدد من الأرواح، كما فعلنا مع تكثيف الفحوص واللقاحات والعلاجات أكثر من أي وقت مضى".

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: سنحقق بشكل منفرد بجريمة أبو عاقلة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الخميس، إن الحكومة ستحقق بشكل منفرد بقضية استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة، وترسل نتائج التحقيقات للجنائية الدولية بهدف فتح تحقيق في هذه الجريمة.


وشدد اشتية في مقابلة مع قناة الجزيرة، على أن السلطة الفلسطينية لن تقبل بمشاركة الاحتلال في التحقيقات، قائلًا: "التحقيقات الإسرائيلية مزيفة .. الإسرائيليون يكرمون جنودهم الذين يقتلون الفلسطينيين".


وأضاف: "لن نسلم الاحتلال المقذوف الذي أصاب أبو عاقلة .. الاحتلال زور التاريخ وزور حياة شعب بأكمله، ولذلك لا يمكننا تسليمه ذلك لتغيير هذه الرواية .. ما جرى واضح أن الاحتلال هو من يقف خلف هذه الجريمة".


وأشار إلى أنه سيتم إطلاع الولايات المتحدة على التحقيق لأنها معنية بذلك لأن أبو عاقلة تحمل الجنسية الأميركية، كما أن قطر مهتمة بذلك لأنها شيرين تعمل في قناة الجزيرة، لكن التركيز سينصب على نقل القضية إلى الجنايات الدولية.


وبشأن موعد اكتمال التحقيق، قال اشتية: "الأمر سيكون بيد الخبراء الفلسطينيين، سواء من المشهد الميداني والعسكري والطبي والقانوني .. وفي فترة زمنية ليست طويلة سيكون التحقيق جاهزًا".

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 4 شبان أزالوا وداسوا العلم الإسرائيلي بالقدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الخميس، أنها اعتقلت 4 شبان مقدسيين أزالوا العلم الإسرائيلي وداسوا عليه بالقرب من مجمع ماميلا التجاري بالمدينة.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإنه سيتم عرض المعتقلين على المحكمة، وتمديد اعتقالهم.



فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر يعلن عن إنشاء مؤسسة باسم الشهيدة أبو عاقلة

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشف نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، عن الاتفاق مع الاتحاد الدولي للصحفيين، لإنشاء مؤسسة باسم الشهيدة شيرين أبو عاقلة.


وقال أبو بكر في مقابلة مع قناة الجزيرة، إنه سيكون من اختصاص هذه المؤسسة تقديم جوائز صحفية لأفضل الأعمال الصحفية، باسم الشهيدة أبو عاقلة، كما أنه سيكون للمؤسسة نظام داخلي، وتنفيذ برامج أخرى باسمها.


وبين أن هذه الخطوة هي تكريمًا للمسيرة العطرة للشهيدة أبو عاقلة.


ولفت إلى أنه تقرر التقدم بشكوى مستقلة عن شكوى الحكومة الفلسطينية، إلى الجنائية الدولية وذلك بالشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين، مشيرًا إلى أن النقابة كانت تقدمت في الخامس والعشرين من الشهر الماضي بشكوى للمحكمة بشأن جرائم أخرى ضد الصحفيين الفلسطينيين.


وبين أنه سيتم جمع المعلومات والوثائق اللازمة بشأن جريمة اغتيال الشهيدة أبو عاقلة، لتقديمها ضمن الشكوى الجديدة.


وقال نقيب الصحفيين: "نريد كشف الجناة والقتلة ومحاسبتهم وسنضاعف من خطواتنا بهذا الصدد، ونحن نريد تنفيذ قرار الأمم المتحدة بمعاقبة مرتكبي هذه الجرائم".


وأشار أبو بكر إلى أنه منذ عام 2000، تم تسجيل سقوط 55 شهيدًا، بمعدل أكثر من شيعيدن في العام الواحد، مشيرًا إلى أن الاحتلال ارتكب بشكل موثق أكثر من 7 آلاف جريمة منذ عام 2018 بحق الصحفيين الفلسطينيين.

عربي ودولي

الخميس 12 مايو 2022 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

أمير قطر يتوجه إلى إيران

الدوحة  -  (د ب أ)- أفاد الديوان الأميري في قطر بأن الشيخ تميم بن حمد غادر صباح اليوم الخميس متوجها إلى إيران في زيارة رسمية.


وأوضح الديوان، في بيان، أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.


وسيبحث أمير قطر، الذي يرافقه وفد رسمي، مع الرئيس الإيراني وكبار المسؤولين تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

منوعات

الخميس 12 مايو 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

المكسيك تخفف القيود على حيازة الحشيشة

مكسيكو -  (أ ف ب) -أعلنت المحكمة العليا المكسيكية  عدم دستورية جزء من مادة قانونية تحدد الكمية القصوى من الحشيشة التي يمكن لأي مستهلك حيازتها من دون التعرض لعقوبات، ما يشكل خطوة نحو تشريع تناولها لأغراض الترفيه.


ويلغي القرار سلطة المدعي العام في ملاحقة مستهلكي الحشيشة الذين يحوزون كمية تفوق خمسة غرامات، وهو الحد الأقصى المسموح به في القانون المذكور، على ما أعلنت المحكمة العليا في بيان.


وأشارت المحكمة إلى أن المادة القانونية المذكورة "تلحق انتهاكا غير مفهوم وغير منطقي بالحقوق في الصحة والسلامة الجسدية والخصوصية وتطوير الشخصية بحرية".


كما اعتبرت أن العقوبة على الاستهلاك الشخصي لا تستند إلى أي أساس على صعيد حماية الصحة العامة "في ظل انتفاء الأثر على الآخرين"، كما أن حجة الحفاظ على المصالح العامة لا تستقيم في هذه الحالة لأن هذه المسألة "ترتبط حصرا بالدائرة الفردية الخاصة".


ويأتي هذا القرار بعد التماس تقدم به مستهلك اتُّهم بمخالفة قانون منع حيازة المخدرات. وطلب المتهم في الدفوع التي قدمها تطبيق المعايير الصادرة سابقا عن أعلى مرجعية قانونية في المكسيك بشأن قانونية استخدام الماريجوانا.


وكانت المحكمة العليا أبطلت تجريم تناول الحشيشة لدى البالغين لأغراض الترفيه في حزيران/يونيو 2021 من خلال إعلانها عدم دستورية مواد في قانون الصحة تمنع ذلك، مستندة في قرارها إلى "الحق في تطوير الشخصية بحرية".


وبعد حوالى عام على القرار، لم يبدأ البرلمان المكسيكي أي نقاش بشأن إقرار قانون حول المسألة.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

8 أشهر على عزل الأسير زكريا الزبيدي بظروف معيشية قاسية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، بأن سلطات الاحتلال الاسرائيلي تواصل عزل الأسير زكريا الزبيدي داخل زنازين العزل الانفرادي منذ ما يقارب 8 أشهر، تنقل خلالها بين سجني "إيشل و ريمونيم"، ومؤخرًا جرى زجه بعزل سجن "أيالون"، حيث تحتجزه إدارة سجون الاحتلال بظروف حياتية واعتقالية غاية في الصعوبة.  


وبينت الهيئة في بيان لها، أن الأسير الزبيدي يعاني من مشاكل سابقة في القدمين واليدين والظهر، ومع  ذلك لم تكترث إدارة معتقل "أيالون" لما يعانيه بل على العكس تتعمد إرهاقه بشكل مقصود، وذلك من خلال تقييد يديه خلف ظهره بقيود محكمة عند إخراجه من غرفة العزل، مما يُسبب له ألمًا في منطقة الظهر وجميع أنحاء جسمه.


وأضافت: نتاجًا لطريقة التقييد القاسية التي تتبعها إدارة المعتقل بحق الزبيدي، فقد طلب أن يتم عرضه على طبيب السجن ومعاينته بشكل فعلي لمعرفة ما يعانيه من مشاكل صحية، لكن الإدارة رفضت طلبه واكتفت بما كُتب بملفه من معلومات حول وضعه الصحي، وكرد على الإجراء التنكيلي المنفذ بحقه، يرفض الزبيدي الخروج لساحة الفورة، خوفًا من سقوطه على الأرض وإصابته بإصابات سيئة بسبب طريقة تقييده المؤلمة التي تعيق حركته.


ولفتت الهيئة أن الأسير الزبيدي كان قد أُعيد اعتقاله على يد جيش الاحتلال بتاريخ 11 من أيلول/سبتمبر من العام الماضي هو ورفيقه الأسير محمد العارضة، وذلك بالقرب من قرية أم الغنم في الجليل الأسفل، ولغاية اللحظة لم يتم البت بقضية الهروب وانتزاع الحرية من سجن جلبوع.


وحملت هيئة الأسرى سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الزبيدي ورفاقه الآخرين (أبطال نفق الحرية الستة)، في ظل ما تقوم به إدارة سجون الاحتلال من إجراءات عقابية بحقهم وابتكار أساليب قمعية جديدة تنفذها ضدهم.


 يشار إلى أن الأسير الزبيدي من مخيم جنين، ويعتبر من رموز الانتفاضة الثانية (انتفاضة الأقصى)، شارك في عدة عمليات ضد جيش الاحتلال، وكان من أبرز المطاردين لسلطات الاحتلال وهو من عائلة مناضلة، فهو شقيق المحررين يحيى وداوود الزبيدي، ووالدته وشقيقه استشهدا خلال الاقتحام الكبير لمخيم جنين في العام 2002 في عملية الدرع الواقي، كما أنه انتخب في المؤتمر السابع لحركة فتح عضوًا في المجلس الثوري ومدير عام في هيئة شؤون الأسرى والمحررين.


مع العلم بأن هذا الاعتقال الخامس للأسير الزبيدي، حيث اعتقل أول مرة وهو قاصر خلال انتفاضة الحجارة (الانتفاضة الأولى)، وهو متزوج ولديه ابنان وابنة.