فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

في ذكرى النكبة.. الرئيس: لا يمكن هزيمة شعبنا لأنه صاحب حق وقضية عادلة

- الصمود على الأرض والتمسك بها هو الرد الأمثل على النكبة


- شعبنا بالقدس في الخندق الاول والاهم في المواجهة مع الاحتلال والدفاع عن المقدسات


- دعا قادة إسرائيل للخروج من دائرة نفي الآخر والتنكر لحقوق شعبنا المشروعة


- سياسية الهروب التي تمارسها الحكومات الإسرائيلية لن تجلب لأحد الامن والاستقرار


- دعا المجتمع الدولي الى التخلي عن صمته وعن سياسة الكيل بمكيالين


- أكد تمسكه والتزامه بحقوق اسر الشهداء والأسرى


رام الله- "القدس" دوت كوم- قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن الصمود على الارض والتمسك بها والبقاء عليها، مهما بلغت الصعاب والتعقيدات وجرائم الاحتلال الوحشية، هو الرد الامثل على النكبة، وعلى عقلية التطهير العرقي والاستيطان والتهويد.


وأكد سيادته، مساء اليوم السبت، في الذكرى الـ74 للنكبة، أن الحقيقة الأهم والاكثر سطوعا على امتداد الصراع، هي أن الشعب الفلسطيني العظيم لا يمكن هزيمته أو كسر اراداته، لأنه ببساطة صاحب حق وصاحب قضية عادلة لا يمكن طمسها بروايات زائفة.


ودعا الرئيس، قادة إسرائيل الى أن يخرجوا من دائرة نفي الآخر العمياء، التي ثبت عقمها وفشلها، ودائرة التنكر للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، المعترف بها في القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة، مشيرا إلى أن سياسية الهروب الى الامام التي تمارسها الحكومات الإسرائيلية برفضها الحقيقة الفلسطينية لن تجلب لاحد الامن والاستقرار.


وأكد سيادته أن الشعب الفلسطيني، الذي رفض وعد بلفور قبل أكثر من مائة عام، لأنه يلغي وجوده كشعب ويلغي حقوقه السياسية في وطنه التاريخي، وقاوم هذا الوعد بشتى السبل، لن يقبل التنازل عن أي حق من حقوقه، خاصة حقه في تقرير المصير واقامة دولته المستقلة وعاصمته القدس الشرقية، مع تأكيد حق العودة وايجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين على أساس القرار 194 ومبادرة السلام العربية.


واشاد سيادته، بوعي الشعب الفلسطيني العميق، الذي تجلى بأروع صوره وموقفه الموحد من جريمة اغتيال الصحفية شيرين ابو عاقلة، التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، مثمنا صمود شعبنا في كل امكان تواجده، خاصة في القدس، العاصمة الابدية، دفاعا عن المقدسات، وعن المسجد الاقصى المبارك وعن كنيسة القيامة.


وأكد الرئيس أن جماهير شعبنا في القدس تدافع عن الرواية الفلسطينية كلها بصمودها وثباتها، وقال: "إنهم اهل الرباط، هم في الخندق الاول والاهم في المواجهة مع الاحتلال البغيض، ودفاعا عن مقدسات الامة".


وأشاد سيادته بصمود شعبنا في كافة مواقع المواجهة للمقاومة الشعبية، مؤكدا ان الوحدة الوطنية هي الرد الاقوى على النكبة والاحتلال وعلى الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني بسبب سياسة ازدواجية المعايير.


ودعا الرئيس، المجتمع الدولي الى التخلي عن صمته وعن سياسة الكيل بمكيالين، التي كانت سببا في امعان إسرائيل في ارتكاب جرائمها والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني، وسببا في ضربها بعرض الحائط كل جهود السلام.


ووجه سيادته، في الذكرى الـ74 للنكبة، تحية اجلال واكبار الى شهداء الشعب الفلسطيني، ومن بينهم الشهيد القائد ياسر عرفات، والذين كرسوا بتضحياتهم وجود شعبهم وقضيتهم الوطنية، على خارطة الشرق الاوسط وخارطة العالم السياسية.


 كما توجه الرئيس بتحية تقدير واعتزاز لأسرانا البواسل الصامدين في معتقلات الاحتلال، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني وقيادته لن يهدأ لهم بال، حتى ينعم جميع الاسرى بالحرية، مشددا على تمسكه والتزامه بحقوق اسر الشهداء والأسرى.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

أبو هولي: شعار النكبة تذكير للعالم بأطول قضية لجوء

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، إن شعار "كفى 74 عاماً من الظلم والكيل بمكيالين" والمخصص لإحياء فعاليات ذكرى النكبة لهذا العام، يحمل في دلالاته تذكيراً للعالم بمأساة اللجوء الفلسطينية، وتأكيداً على رفض المعايير المزدوجة في تعامل المجتمع الدولي مع القضايا المتشابهة.


وأضاف أبو هولي، اليوم السبت، إن الشعار جاء ليذكر العالم بأن التهجير القسري للفلسطينيين، والذي بدأ قبل ثلاثة أرباع قرن، ويعد الأطول عمراً في التاريخ، لا يزال متواصلاً، حيث تستمر عمليات طرد المواطنين من أراضيهم كما يحدث في مسافر يطا بالخليل وحي الشيخ جراح وبلدة سلوان بالقدس، وغيرها من المواقع، الموضوعة على لائحة المناطق المهددة بالاستيطان.


وبين، أن الإشارة في الشعار إلى سياسة الكيل بمكيالين، يهدف للإعلان مجدداً عن الموقف الفلسطيني الرافض لازدواجية المعايير العالمية في التعامل مع القضايا المتشابهة.


وأضاف: "رأينا كيف انتفض العالم باتجاه الحرب الروسية الأوكرانية، واجتمعت الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، واتخذت قرارات ونفذت، أما بالنسبة لقضية الشعب الفلسطيني، صاحبة القرارات الأكثر عدداً الصادرة عن المؤسسات الدولية، فلم يطبق منها قرار واحد".


ونوه أبو هولي إلى أن القرار "194" الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1948، والقاضي بحق عودة اللاجئين وتعويضهم، صدر تأكيد على ضرورة تطبيقه أكثر من 134 حتى أنه وصل إلى صفة الإلزام، ولكن إسرائيل تضرب بعرض الحائط هذا القرار ويقف المجتمع الدولي عاجزاً عن تنفيذه وغيره من القرارات التي تخص القضية الفلسطينية.


وشدد أبو هولي على أن العدالة الدولية يجب ألا تتجزأ، وذلك أحد مبادئ الأمم المتحدة، وبالتالي ذكّر شعار "كفى 74 عاماً من الظلم والكيل بمكيالين" بأن كل القرارات في العالم تطبق، ويستثنى منه الفلسطيني، وتنتهي الاحتلالات ويبقى آخر احتلال يجثم على الأراضي الفلسطينية وحتى الحلول السياسية التي نادى بها العالم ورعتها الإدارة الأميركية يضرب بها الاحتلال الحائط وتفشل كل محاولات إيجاد الحلول السياسية.


وأكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن الفلسطينيين كمجتمع لاجئين وشعب واقع تحت الاحتلال في الداخل والمنافي والشتات، يقف ضد أي عملية تهجير في العالم، وضد اندلاع الحروب في أي مكان، لكن يحق له التساؤل لماذا هب العالم لاستقبال اللاجئين من أوكرانيا، وفتح المطارات والمعابر الحدودية أمامهم، واستقبلهم ومنحهم الإقامات وقدم لهم المليارات، بينما لا يحصل اللاجئ الفلسطيني على النزر اليسير من ذلك؟


وتابع: "اللاجئون الفلسطينيون موجودون في 58 مخيماً في الوطن والشتات، ويعيشون في عشرات التجمعات ومهجرين في أصقاع الأرض، وللأسف الشديد ينظر لهم أنهم لاجئون في إطار درجة خامسة دون أي حقوق.


وتطرق أبو هولي، إلى أن ازدواجية العالم تهدد مستقبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، التي تعيل 6 ملايين لاجئ فلسطيني، وتقدم الحد الأدنى من الخدمات التعليمية والصحية والإغاثية.


وقال: إن الوكالة تعاني من أزمة مالية، وعجز ببضعة ملايين من الدولارات، وبعض الدول لا تكتفي بإدارة وجهها عن واجبها في تقديم المخصصات للأونروا، بل تتوجه لمكافأة دولة الاحتلال باللحاق بركب التطبيع معها، والتماهي مع مقترحات وخطط سياسية ترى أن قضية اللاجئين الفلسطينيين أصبحت عبئاً على العالم يتوجب شطبه.


ودعا أبو هولي المجتمع الدولي، الذي يتشدق بحقوق الإنسان في وثائقه وقوانينه وحملاته الانتخابية ومناهجه التعليمية، للوقوف أمام المرآة ومراجعة حقيقة مواقفه من القضايا الإنسانية.

وتساءل: "هل اللون والعرق والدين هو الذي يحرك ضمير الإنسانية تجاه من هو لاجئ؟ هل هناك احتلال يختلف عن احتلال آخر؟ المجتمع الذي يمارس هذه التفرقة والتمييز هو مجتمع الغاب ولا يمكن أن يتحدث عن الحقوق أو الإنسانية.


المصدر: الوكالة الرسمية للانباء "وفا".

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

السنوار: أبو عاقلة تعرضت للاغتيال أكثر من مرة

غزة- "القدس" دوت كوم- قال يحيى السنوار قائد حركة حماس بغزة، اليوم السبت، إن الشهيدة شيرين أبو عاقلة تعرضت للاغتيال أكثر من مرة، عندما جرى استهدافها أولاً ثم المحاولات المتكررة للحيلولة دون تشييعها بما يليق بمكانتها والهجوم على نعشها، مشددًا على أن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم.

جاء ذلك خلال زيارة السنوار إلى مكتب قناة الجزيرة في قطاع غزة، للتعزية باستشهاد الزميلة أبو عاقلة، مقدمًا التعازي للقناة وإدارتها.

وقال السنوار، إن شيرين مثلت أيقونة للاعلامية الفلسطينية التي واكبت تغطيتها للقضية وأحداثها على مدار 27 عامًا.
وأشار إلى الذكرى السنوية الأولى لاستهداف الاحتلال لمقر قناة الجزيرة، مضيفاً: "إن من اتخذ قرار بقصف مكتب الجزيرة ومن أخذ قراراً بكسر يد جفيارا البديري في حي الشيخ جراح هو نفسه من اتخذ قرار اغتيال شيرين أبو عاقلة".

واستنكر قائد حماس بغزة، ازدواجية المعايير الدولية في التعامل مع هذه الجريمة، داعيًا المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل والفوري لمحاسبة الاحتلال على جرائمه. 

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم مسجد في تجمع "عرب الرماضين" الجنوبي

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم السبت، بهدم مسجد قيد الإنشاء في تجمع "عرب الرماضين" الجنوبي، المعزول خلف جدار الفصل العنصري، بمحافظة قلقيلية.


وأفاد ممثل التجمع كساب شعور، بأن قوات الاحتلال اخطرت بهدم المسجد خلال 7 ايام فقط، والا ستقوم قوات الاحتلال بهدمه.ويقع تجمع "عرب الرماضين" إلى الجنوب الشرقي من مدينة قلقيلية، على مقربة من اراضي عام 1948.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

الأوقاف تعلن أسماء حجاج المحافظات الجنوبية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، اليوم السبت، عن أسماء الحجاج المقبولين لهذا العام بالمحافظات الجنوبية والمعتمدين للحج.


ودعا البكري جميع الحجاج المقبولين للحج لهذا العام إلى ضرورة تسديد (1500) دينار أردني كدفعة جزئية أولى من رسوم الحج عبر فروع البنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك الإسلامي العربي ابتداء من صباح يوم بعد غد الاثنين وحتى نهاية يوم الخميس 19 أيار الجاري.


وطالب كل حاج بتسليم إيصال الإيداع في إحدى شركات الحج والعمرة المؤهلة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والتي يرغب الحاج السفر من خلالها.


وأوضح وزير الأوقاف أن لجنة الحج والعمرة بالمحافظات الجنوبية بدأت بإجراءات موسم الحج لهذا العام من خلال تجهيز كشوفات بأسماء الحجاج حسب برنامج الحج، مؤكداً أنه سيتم اكتمال العدد المطلوب من المعالجات والمرافقين وبدل الوفيات والمحارم.


وأعرب عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده لما يقدمونه من دعم متواصل لأبناء شعبنا في شتى المجالات خاصة في مجال الحج والعمرة.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية": فلسطين تحصد المركز الرابع عالمياً في معرض" آيسف" الدولي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، حصول دولة فلسطين على المركز الرابع على مستوى العالم في الهندسة البيئية؛ عبر فريقها الطلابي المشارك في معرض آيسف الدولي ISEF REGENERON في الولايات المتحدة الأمريكية.


وأفادت الوزارة أن الطالبتين نجاح إبراهيم حلبية ومرح عبد الحميد الزير، من مدرسة بنات أبو ديس الثانوية في تربية ضواحي القدس، حصلتا على هذا المركز عن "مشروع المبرمج الذكي لترشيد استهلاك الماء أثناء الوضوء والاستحمام"، بإشراف المعلمة ردينة حمدان.


وفي هذا السياق، أشاد وزير التربية والتعليم أ. د. مروان عورتاني بتميز طلبة فلسطين في هذا المحفل العلمي العالمي، مؤكداً أن طلبة مدارسنا ومن خلال تألقهم في هذه المشاركات ورغبتهم في اطلاعهم على تجارب علمية مميزة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة؛ يجددون التأكيد على إصرارهم؛ لرفع اسم فلسطين عالياً وتحديهم لكل الظروف والتحديات الماثلة أمامهم.


وأوضح الوزير أن مشاركة فلسطين كل عام في هذا الحدث تبرهن على أهمية توظيف البحث العلمي  وتعميمه في صفوف الطلبة؛ لتطوير منظومة التعليم، وجعل الطلبة مشاركين ومتفاعلين؛ كونهم قلب العملية التعليمية ومحورها.


بدوره، أشار رئيس قسم الإنترنت والمعلوماتية محمد وريدات، الذي ترأس الوفد الطلابي، إلى أن الوزارة أوفدت تسعة من طلبتها للمشاركة في هذا المعرض؛ مثلوها بخمسة مشاريع فاز منها مشروع:( المبرمج الذكي لترشيد استهلاك المياه أثناء الوضوء والاستحمام).

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يمنح الشهيدة أبو عاقلة نجمة القدس ويُكرم الصحفيين الشهود بينهم الزميل علي السمودي


رام الله- "القدس" دوت كوم- منح الرئيس  محمود عباس، الشهيدة الصحفية، أيقونة الاعلام الفلسطيني شيرين أبو عاقلة، نجمة القدس من وسام القدس.


جاء ذلك خلال استقبال الرئيس، ظهر اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، عائلة الشهيدة أبو عاقلة، بحضور مدير عام قناة الجزيرة أحمد اليافعي، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة "فتح"، ولفيف من الشخصيات الوطنية ورجال الدين المسيحيين والمسلمين، وزملاء الشهيدة في قناة الجزيرة.



ومنح الرئيس، الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، نجمة القدس، تقديرا لعطائها الوطني، ودورها الإعلامي المتميز في قناة الجزيرة، دفاعاً عن وطنها فلسطين وقضية شعبها بالكلمة الامينة الصادقة، وتثميناً عالياً لشجاعتها وتفانيها والتزامها المهني في إسناد نضال شعبنا المشروع، ونقل معاناته في القدس وكل المدن والقرى والمخيمات إلى أن قضت شهيدة للواجب على طريق الحرية والاستقلال.


ورحب الرئيس بوفد قناة الجزيرة برئاسة مدير القناة أحمد اليافعي، مشيداً بدور قناة الجزيرة في تغطية الاحداث في فلسطين.وأكد الرئيس، إصرار دولة فلسطين على ملاحقة الجناة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشدداً على ان إسرائيل لن تكون شريكة في أي تحقيق يتعلق باستشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة لانها مسؤولة عن قتلها.


كما منح الرئيس، ميدالية التقدير لكل من الصحفي علي صادق السمودي، والصحفية شذى إبراهيم حنايشة، والمصور الصحفي في قناة الجزيرة مجدي بنورة، تثميناً لجهودهم ولعملهم الصحفي في أصعب الظروف، مدافعين عن قضية شعبهم ووطنهم فلسطين.


بالإضافة إلى منحه ميدالية التقدير  للشاب المقدام شريف عزب، تثميناً لشجاعته وعمله الجريء لإنقاذ مواطنتين فلسطينيتين من أبناء شعبه، معرضاً نفسه للخطر أثناء الاعتداءات الإسرائيلية الإجرامية لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين.


فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة المهندسين تبحث سبل التعاون مع بلدية نابلس

نابلس-"القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- استقبل رئيس بلدية نابلس الدكتور سامي حجاوي وعدد من أعضاء المجلس البلدي امس نقيب المهندسين نادية حبش ورئيس فرع النقابة بنابلس المهندس يزن جبر وعدداً من أعضاء لجنة الفرع.
وفي بداية اللقاء، رحب الدكتور حجاوي بالوفد، مؤكدا على تكاملية العلاقة بين البلدية ونقابة المهندسين في عدد من المشاريع والخطط التي من شأنها تحسين واقع الخدمة المقدمة للمواطن.


وقدم موجزا عن أهم المشاريع الإستراتيجية التي ستعمل البلدية على تنفيذها في الفترة القريبة القادمة ومنها تنظيم الأسواق.
بدورها، عبرت المهندسة حبش عن اعتزازها بالمجلس البلدي المنتخب والذي تتوقع منه انجازا مميزا في مختلف الملفات والقطاعات خاصة وانه يضم مجموعة من المهندسين الأكفاء وأصحاب الخبرة.


ونوهت إلى ضرورة التعاون مع المجلس البلدي في مجال تنفيذ علاوة طبيعة العمل الخاصة بالمهندسين، والتي تسعى النقابة إلى إقرارها من قبل الوزارات المختصة.


أما المهندس جبر، فقد أكد على التواصل والتعاون الدائم بين البلدية والنقابة في مختلف الملفات التي تتعلق بالعمل الهندسي، مؤكدا على ضرورة التعاون لحل أزمة المرور في شارع المريج، كما تطرق إلى ضرورة الاستمرار في برنامج التدريب والتشغيل للخريجين من المهندسين في البلدية.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاعتداء على شاب من عزون و ملاحقة سيارة في قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري- اعتدت قوات الاحتلال  في بلدة عزون شرق قلقيلية، على شاب بالضرب المبرح ثم اقتيد الي إحدى آليات جيش الاحتلال دون معرفة اذا ما تم اعتقاله او اخضاعه لتحقيق ميداني.


و ذكر شهود عيان لـ"القدس" ان قوات الاحتلال اوقفت الشاب من دون ان يكون هناك مواجهات و تم الاعتداء عليه من قبل الجنود.
الى ذلك لاحقت قوات الاحتلال مركبة خاصة قرب مدخل قلقيلية الشرقي بحجة الاشتباه بها و لم يعرف مصير من كان بها.


يشار ان قوات الاحتلال تشدد من اجراءاتها الامنية على مداخل البلدات و المدن في الاونة الاخيرة بعد تدهور الاوضاع الامنية .

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

مفوض شرطة الاحتلال يوعز بالتحقيق في مهاجمة جنازة الزميلة أبو عاقلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أوعز المفوض العام للشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، ظهر اليوم السبت، بإجراء تحقيق في سلوك عناصر قواته خلال جنازة الصحافية شيرين أبو عاقلة.

وكانت قوات الشرطة الإسرائيلية اعتدت بالأمس على جنازة الزميلة أبو عاقلة وتسببت بإصابة العديد من المشيعين.


عربي ودولي

السّبت 14 مايو 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تعدم سعوديين اثنين ويمني بتهمة الإرهاب

الرياض  - ( د ب أ ) - نفذت السلطات السعودية اليوم السبت حكم الإعدام في ثلاثة أشخاص( سعوديان ويمني) لإدانتهم بتهمة الإرهاب .


وقالت وزارة الداخلية السعودية ، في بيان صحفي اليوم أوردته  وكالة الأنباء السعودية (واس) ، إن  سعوديا أدين بالانضمام الى خلية إرهابية وإشاعة الفوضى وإحداث أعمال شغب وتخزين عبوات مولوتوف وأدوات تستخدم لتحضير وتصنيع المتفجرات بالمنطقة الشرقية".


ولفتت إلى أن سعوديا ثانيا أدين بـ" الاشتراك مع إرهابيين في قتل أحد رجال الأمن" بالمنطقة الشرقية ، مشيرة إلى أن يمنيا أدين بـ"الانضمام إلى جماعة الحوثي الإرهابية وتلقيه التدريبات لديهم على استخدام الأسلحة والمتفجرات والدخول للمملكة بطريقة غير مشروعة وتخابره وتجسسه لمصلحة الجماعة الإرهابية".


 وأوضحت الداخلية أن "التحقيقات مع الثلاثة أسفرت عن اتهامهم بما نسب إليهم، وصدر بحقهم صكوكا تقضي بثبوت إدانتهم بما نسب إليهم، وتم الحكم عليهم بقتلهم حد الحرابة".


ويرتفع بذلك عدد الذين تم إعدامهم في المملكة منذ بداية العام الحالي 2022 الى 110 أشخاص .

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مواطن واصابة آخر باطلاق نار في الخليل

الخليل- "القدس"دوت كوم- قتل مواطن وأصيب آخر، باصابات خطيرة بإطلاق نار في مدينة الخليل .


وأفادت الشرطة الفلسطينية، في بيان لها، انها باشرت اجراءات البحث والتحري بالحادثة لملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة .



فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

"فتح" في الذكرى الــ74 للنكبة: جريمة التطهير العرقي لا تسقط بالتقادم

رام الله -"القدس" دوت كوم-  أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" أن شعبنا الفلسطيني وبعد مرور 74 عاما على نكبته عام 1948، هو اليوم أكثر تمسكا بحقه بالعودة إلى دياره وممتلكاته، وأكثر إصرارا على تنفيذ هذا الحق المنسجم مع القانون الدولي والإنساني وقرارات الأمم المتحدة، وعدم السماح بالقفز عنه مهما طال الزمن.


 وأشارت حركة "فتح" في بيان، اليوم السبت، لمناسبة الذكرى الـ74 على النكبة، التي تصادف غدا، الخامس عشر من أيار، إلى أن جريمة التطهير العرقي التي ارتكبتها العصابات الصهيونية خلال حرب عام 1948، وهي الأفظع في تاريخ البشرية المعاصر لن تسقط بالتقادم، وشعبنا الفلسطيني لن يتخلى عن حقه في محاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين، الذين يختبئون خلف الصمت الدولي، وسياسية ازدواجية المعايير.


وقالت "إن العدو الإسرائيلي لم يستوعب دروسا وعبر الصراع المستمر منذ أكثر من مائة عام، بأنه لا يمكن مواصلة سياسة النفي الصهيونية لوجود الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية في وطنه التاريخي، ولا العبرة الأهم بأن إرادة الفلسطينيين لا يمكن كسرها".


وأكدت أن أي سلام عادل وشامل ودائم في المنطقة لا بد أن يستند إلى الاعتراف بحق شعبنا الفلسطيني بالعودة، بموجب القرار 194، وحق تقرير المصير، وإقامة دولته الوطنية الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران، وعاصمتها القدس الشرقية.


وذكرت "فتح" أن الثورة الفلسطينية المعاصرة، التي أطلقتها الحركة في الفاتح من عام 1965، قد كانت بمثابة الرد الفلسطيني على النكبة وتداعياتها، ومن أجل تحرير إرادة شعبنا وانتزاع قراره الوطني الفلسطيني المستقل.


ودعت الحركة جماهير شعبنا الى الوحدة والتلاحم في وجه الاحتلال الإسرائيلي والاعتداءات المتواصلة على أرضنا ومقدساتنا، وكل أشكال التهويد والاستيطان، مؤكدة أهمية انهاء الانقسام بأسرع وقت، لأن الوحدة الوطنية هي الرد الأمثل على النكبة وسياسية التطهير العرقي والعنصرية.


وأشادت "فتح" بصمود جماهير شعبنا في كافة أمكان تواجده، بدءا من أبناء شعبنا داخل أراضي عام 1948، الذين يكافحون ضد العنصرية، ومن أجل تحقيق المساواة، وحقهم في التعبير عن هويتهم الوطنية والثقافية.


 كما أشادت بصمود جماهير شعبنا الفلسطيني في مخيمات الشتات والمنافي، مؤكدة على حقهم المقدس في العودة إلى وطنهم التاريخي، فلسطين.


 وأعربت "فتح" عن تقديرها للصمود الأسطوري لجماهير شعبنا في القدس المحتلة، وكفاحهم الشجاع ضد سياسات تهويد العاصمة الأبدية، وبما فيها من مقدسات إسلامية ومسيحية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، وكنيسة القيامة، مشيرة بشكل خاص الى الصامدين في حيي الشيخ جراح وسلوان، وفي كل زاوية من زوايا القدس.


كما توجهت بالتحية لجماهير شعبنا في المحافظات الجنوبية الصامدين بشموخ في وجه الحصار الإسرائيلي الظالم، وجماهير شعبنا في المحافظات الشمالية، وخاصة في مواقع المواجهة البطولية في بيتا، وجنين، وكفر قدوم، وفي الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل.


وتوجهت "فتح"، في الذكرى الـ74 للنكبة بتحية إجلال وإكبار الى شهداء الشعب الفلسطيني وأسرهم، وشهداء أمتنا العربية واسرهم الذين ارتقوا من أجل فلسطين ومقدساتها، كما توجهت بتحية تقدير واعتزاز الى أسرانا البواسل الصامدين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، والأسرى المحررين الذين قدموا سنوات شبابهم من أجل فلسطين، ومن أجل نيل الحرية والاستقلال.


كما عاهدت حركة "فتح" جماهير شعبنا الفلسطيني على مواصلة الكفاح بالعزيمة ذاتها التي بدأ معها جيل القادة المؤسسين، وفي مقدمتهم القائد الرمز ياسر عرفات، والقادة أبو جهاد، وأبو إياد، ومحمود عباس "أبو مازن".


وأكدت ان كفاحها سيتواصل حتى ينال شعبنا حقه المشروع في العودة، وتقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

وزير إسرائيلي: تصرفات الشرطة في جنازة أبو عاقلة كارثة أخلاقية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال عيساوي فريج وزير ما يسمى التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية، اليوم السبت، إن تصرفات بعض أفراد الشرطة في جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة، كانت بمثابة "كارثة أخلاقية" ستلحق ضررًا بإسرائيل.

وأضاف فريج خلال مشاركته في مؤتمر بمدينة حولون، "لا أستطيع أن أفهم خوف الشرطة من الأعلام الفلسطينية، فالعلم ليس انتهاكًا للقانون، وعندما أجلس مع الوزراء الفلسطينيين، يكون العلم الإسرائيلي والفلسطيني جنبًا إلى جانب على طاولة الجلسة". كما نقل عنه موقع واي نت العبري.

ودعا فريج، إلى أن تسمح السلطة الفلسطينية، لإسرائيل بالمشاركة في تحقيقات قتل الصحفية أبو عاقلة.

عربي ودولي

السّبت 14 مايو 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان ينتخب غدا البرلمان في ظل أزمة طاحنة

بيروت  -  (د ب أ)- قبل أقل من عامين شهد لبنان لحظات رعب لن ينساها أبدا، عندما هز انفجار مدمر العاصمة بيروت في 4 آب/أغسطس 2020، مرت البلاد بمنعطف حاد. ليس فقط بسبب مقتل أكثر من 190 شخصا وإصابة 6000 آخرين، وليس فقط لأن موجة الضغط الناجمة عن الانفجار التي تشبه القنبلة الذرية دمرت ميناء بيروت ومركزها، بل لأنها دمرت أيضا آخر ثقة متبقية في القيادة السياسية لدى العديد من اللبنانيين...لقد "أظهر الرابع من آب/أغسطس مدى سوء حكومتنا واستهتارها وفسادها"، حسبما قالت الأستاذة الجامعية نجاة عوني صليبة.


ينتخب لبنان غدا الأحد برلمانا جديدا للمرة الأولى منذ الانفجار. صليبة، الأستاذة الكيميائية المرموقة في الجامعة الأمريكية ببيروت، تترشح على قائمة معارضة في مجلس النواب، الذي يضم 128 مقعدا. لكن لماذا قررت صليبة اتخاذ هذه الخطوة غير العادية بالنسبة لعالمة؟ تجيب المرأة البالغة من العمر 60 عاما على الفور قائلة: "بسبب الإحباط".


صليبة من بين عدد قليل من النساء اللواتي يرغبن في مواجهة النخبة اللبنانية التي يهيمن عليها الذكور في الانتخابات. تقول صليبة: "علينا أن نهزّهم"، مضيفة أن كرامة اللبنانيين دُمرت بالكامل في انفجار بيروت، وقالت: "لا يمكنهم الاستمرار كما فعلوا منذ عقود".


يمكن الشعور بيأس المواطنين في كل مكان في لبنان. لم تكن عواقب الانفجار سبب إنهاكهم فحسب. فالبلد يعاني من أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات. الأرقام مدمرة: فقدت العملة أكثر من 90% من قيمتها. ووصل التضخم لأكثر من 200%. ويعيش أكثر من ثلاثة أرباع السكان في فقر.


بالنسبة لكثيرين أصبحت الحياة اليومية عذابا وصراعا من أجل البقاء. هناك على سبيل المثال نقص في إمدادات الطاقة. العديد من المنازل في لبنان لا تحصل على الكهرباء إلا لبضع ساعات في اليوم، هذا إن وجدت. يمكن أيضا أن تنقطع إمدادات المياه في أي وقت. تتراكم القمامة في الشوارع. والإنترنت ينقطع باستمرار. لبنان مثال لبلد ينهار ببطء.


حتى ممثلو الأمم المتحدة، الذين تمّرسوا على الدبلوماسية، لا يخفون حقيقة أن النخبة المهيمنة على السلطة على وجه الخصوص هي المسؤولة عن هذا الوضع في لبنان. فقد قال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بشؤون الفقر المدقع وحقوق الإنسان، أوليفييه دي شوتر، يوم الخميس الماضي إن "الأعمال المدمرة" للقادة السياسيين ورجال الأعمال مسؤولة عن دفع غالبية السكان إلى الفقر، منتقدا الفساد المستشري في كل مكان. ولم يطلق صندوق النقد الدولي منذ شهور حزمة المساعدات الضرورية للغاية للبنان، لأن الحكومة فشلت في إجراء الإصلاحات المطلوبة.


السياسة في لبنان تحددها هياكل دولة تتسم بالضعف وتوازن قوى هش بين الطوائف. المسيحيون والسنة والشيعة يتقاسمون أهم المناصب. منظمة حزب الله الشيعية، التي لديها ميليشيا خاصة بها وتدعمها إيران، تضطلع بدور مؤثر بشكل خاص. في الوقت نفسه، تتشابك السياسة والاقتصاد والقطاع المالي بشكل وثيق، بينما تتحدد مصائر البلاد على يد عدد صغير من العائلات الراسخة. تضمن هذه العائلات ولاء أتباعها عبر توزيع الأموال والخدمات والمناصب. تقول بولا يعقوبيان، وهي سياسية معارضة، إن لبنان تديره "مافيا".


وبسبب الوضع الكارثي يغادر العديد من اللبنانيين الأفضل تعليما البلاد بحثا عن مستقبلهم في مكان آخر. فكرت" فيرينا العميل" في ذلك أيضا. كان من الأسهل للشابة البالغة من العمر 26 عاما أن تذهب إلى أوروبا، حيث تعيش عائلتها في مدينة دوسلدورف الألمانية، وتحمل أيضا جواز سفر ألماني. ومع ذلك، قررت العميل مسارا مختلفا: بصفتها أصغر مرشحة في البلاد تسعى للدخول إلى البرلمان، مثل صليبة، كممثلة للمعارضة.


بعد عدة أسابيع من الحملة الانتخابية، بدت الشابة متعبة ومنهكة. تقول العميل إن من واجبها الآن إكمال الطريق، "فقد أصابت الأزمة الشباب بشكل خاص. لكن لا تزال لدينا فرصة للنضال". تقول العميل إن "إرادة التغيير" تدفعها حتى عندما كانت طالبة حقوق لأن تكون شخصا لا يمكنه الانسحاب من "المعركة".


شهد معارضو الحكومة رياحا مواتية، خاصة في خريف 2019، عندما اندلعت مظاهرات حاشدة ضد القيادة السياسية وأثارت الأمل في التغيير. لكن موجة الاحتجاجات خمدت منذ فترة طويلة. وبسبب القانون الانتخابي المعقد، يصعب التكهن بنتائج التصويت غدا.


لكن مجرد إلقاء نظرة على شوارع بيروت يظهر كيف تسير الحملة الانتخابية: بينما تعلق القوى الراسخة ملصقات انتخابية بأموالها في كل مكان، يصعب رؤية ممثلي المعارضة. تقول العميل إنه ليس لديها أي حزب أو موارد مالية تدعمها. ولا تستطيع العميل الظهور في البرامج الحوارية التلفزيونية المهمة لأنها ستضطر لأن تدفع ثمن الظهور بنفسها. ولا يختلف الحال بالنسبة للحملة الانتخابية لصليبة.


إذا تمكنوا من الفوز فقط ببعض مقاعد غدا، فسيكون ذلك نجاحا لمعارضي الحكومة. وعلى الرغم من الفرص المحدودة، لا ترى العالمة صليبة بديلا عن انخراطها في السياسة: "لم يتبق لي خيار آخر. لم يعد لدي شيء بعد الآن. فقدت كل شيء".

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبلغ باعتقال شاب مصاب بجروح خطيرة من جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أبلغت سلطات الاحتلال عائلة الجريح حمزة عابد (19 عامًا) من جنين،  أنّه محتجز لديها، وذلك بعد أن جرى نقله إلى مستشفى "رمبام" الإسرائيليّ يوم أمس إثر إصابته بإصابة خطيرة بالرأس برصاص جيش الاحتلال، أدت إلى إصابته بشلل في اليد والرجل اليسرى، وما يزال موضوع تحت أجهزة التنفس الإصطناعي.


وأوضحت عائلة المعتقل عابد، أنّه وفور وصوله إلى حاجز الجملة بسيارة الإسعاف يوم أمس جرى احتجازه لمدة ثلاث ساعات، قبل نقله إلى المستشفى، وتم مرافقته لاحقًا من قبل جيش الاحتلال، الذي أعلن أن حمزة محتجز لديهم. كما نقل عنها نادي الأسير في بيان له.


وقال النادي، إنّ الجريمة التي ارتكبت بحق المعتقل عابد، تضاف إلى آلاف الجرائم التي يواصل الاحتلال تنفيذها بحقنا، وحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصيره، علمًا أن غالبية الجرحى المعتقلين مؤخرًا هم من محافظة جنين التي تشهد تصاعدًا كبيرًا في المواجهة مع الاحتلال.


يذكر أنّ حمزة لم يتعرض سابقًا لأي اعتقال.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تدين قرار ألماني بحظر فعاليات النكبة

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت حركة حماس، اليوم السبت، قرار المحكمة الإدارية في ألمانيا بحظر فعاليات إحياء ذكرى يوم النكبة بحجج واهية.

واعتبر عبد اللطيف القانوع الناطق باسم حماس في تصريح صحفي له، ما جرى بأنه "مصادرة لحق شعبنا في إحياء ذكرى نكبته وتهجيره من قراه ومدنه قسرًا، ومحاولة لحجب الرّواية التي تظهر حقيقة الوجه القبيح للاحتلال، من خلال تغييب قضية اللاجئين التي تمثل الشاهد الرَّئيس على إحدى أكبر عمليات التطهير العرقي لشعبنا، الذي ما زال يعيش معاناتها في كلّ أماكن وجوده إلى اليوم".

وأكد القانوع على حق الشعب الفلسطيني في أماكن وجودهم كافة بإحياء ذكرى نكبتهم في مختلف المدن والساحات في كلّ دول العالم، وهو حقٌ كفلته الأعراف والقوانين الدولية، بالتعبير عن رأيهم، والمطالبة بحقهم في العودة لديارهم التي هجّروا منها قسرًا.

وأضاف: إن أيّ مصادرة له يمثل اعتداءً صارخًا على حرية الرَّأي والتعبير التي يتغنّى بها الغرب، وتكريسًا لسياسته في ازداوجية المعايير عندما يتعلّق الأمر بقضيتنا العادلة، ما يضع المجتمع الدولي في دائرة المسؤولية التاريخية لرفع هذا الظلم الواقع على شعبنا، بإنصافه ودعمه حتى التحرير والعودة وحقه في تقرير مصيره.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يساوم المعتقل عووادة بإبقائه بالمستشفى مقابل أخذه المدعمات

رام الله – "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير الفلسطيني إنّ المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من إذانا – الخليل، يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ73 على التوالي، حيث يواجه أوضاعًا صحية خطيرة، ومن الأعراض الظاهرة عليه:  هزال شديد وأوجاع في كافة أنحاء الجسد، ضعف في الرؤية، عدم القدرة على الحركة، جفاف شديد، وأوجاع وضغط على الصدر.


وأكّد نادي الأسير في بيان له، أنّ أجهزة الاحتلال بمستوياتها المختلفة ترفض الاستجابة لمطلبه، وتواصل عمليات التنكيل بحقّه ، وأبرز ما يتعرض له حاليًا النقل المستمر من سجن "الرملة" إلى  مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيليّ، ومن ثم يتم إعادته إلى السجن مرة أخرى بذريعة أن خليل يرفض المدعمات وإجراء الفحوص الطبية، وتساومه بنقله للمستشفى مقابل قبوله لأخذ المدعمات وإجراء الفحوص.


وأوضح نادي الأسير أنّ إحدى أبرز الأدوات النضالية في تجربة الإضراب، هي رفض المدعمات، وإجراء الفحوص الطبية.


واعتبر نادي الأسير أن المنظومة الطبية للاحتلال، تشارك في عملية التنكيل، بأساليب مختلفة، وبرز ذلك في تجارب المعتقلين السابقين في أواخر العام الماضي، تحديدًا بربط ابقاء المعتقل بالمستشفى "المدني" بقبوله المدعمات وإجراء الفحوص الطبية.  


يذكر أنّ عواودة اُعتقل في تاريخ 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2002، وهذا الاعتقال الخامس، بينهم ثلاثة اعتقالات إداريّة، وهو متزوج وأب لأربعة بنات، ونتيجة لاعتقالاته المتكررة، لم يتمكّن من استكمال تعليمه، (تخصص علم اقتصاد).

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على جرافة في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، على جرافة في بلدة كفر اللبد شرق طولكرم.


وذكر شهود عيان من البلدة، أن قوات الاحتلال اقتحمت أرضا على الأطراف الشرقية للبلدة، واستولت على جرافة "باجر"، تعود ملكيتها للمواطن سائد رجب، بينما كان نجله يعمل باستصلاح الأرض، ونقلتها الى داخل مستوطنة "عناب" المقامة على أراضي البلدة.


يشار إلى أن قوات الاحتلال تمارس تضييقها على المزارعين، خاصة أثناء عملهم في أراضيهم الزراعية المحاذية للمستوطنات، من خلال اجبارهم على مغاردتها، والاستيلاء على معداتهم الزراعية ومنعهم من العمل.


المصدر: "وفا"

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

في ذكرى النكبة.. فتح: شعبنا أكثر تمسكًا بحقه بالعودة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت حركة "فتح"، اليوم السبت، أن الشعب الفلسطيني وبعد مرور 74 عامًا على نكبة عام 1948، أصبح أكثر تمسكًا بحقه بالعودة إلى دياره وممتلكاته، وأكثر إصرارًا على تنفيذ هذا الحق المنسجم مع القانون الدولي والإنساني وقرارات الأمم المتحدة، وعدم السماح بالقفز عنه مهما طال الزمن.


وقالت "فتح" في بيان لها بمناسبة الذكرى الـ74 للنكبة، التي تصادف غدًا الخامس عشر من أيار، إن جريمة التطهير العرقي التي ارتكبتها العصابات الصهيونية خلال حرب عام 1948، وهي الأفظع في تاريخ البشرية المعاصر لن تسقط بالتقادم، وشعبنا الفلسطيني لن يتخلى عن حقه في محاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين، الذين يختبئون خلف الصمت الدولي، وسياسية ازدواجية المعايير.


وأضافت: "إن العدو الإسرائيلي لم يستوعب دروسا وعبر الصراع المستمر منذ أكثر من مائة عام، بأنه لا يمكن مواصلة سياسة النفي الصهيونية لوجود الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية في وطنه التاريخي، ولا العبرة الأهم بأن إرادة الفلسطينيين لا يمكن كسرها".


وأكدت أن أي سلام عادل وشامل ودائم في المنطقة لا بد أن يستند إلى الاعتراف بحق شعبنا الفلسطيني بالعودة، بموجب القرار 194، وحق تقرير المصير، وإقامة دولته الوطنية الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران، وعاصمتها القدس الشرقية.


وذكرت "فتح" أن الثورة الفلسطينية المعاصرة، التي أطلقتها الحركة في الفاتح من عام 1965، قد كانت بمثابة الرد الفلسطيني على النكبة وتداعياتها، ومن أجل تحرير إرادة شعبنا وانتزاع قراره الوطني الفلسطيني المستقل.


ودعت الحركة جماهير شعبنا إلى الوحدة والتلاحم في وجه الاحتلال الإسرائيلي والاعتداءات المتواصلة على أرضنا ومقدساتنا، وكل أشكال التهويد والاستيطان، مؤكدة أهمية انهاء الانقسام بأسرع وقت، لأن الوحدة الوطنية هي الرد الأمثل على النكبة وسياسية التطهير العرقي والعنصرية.


وأشادت "فتح" بصمود جماهير شعبنا في كافة أمكان تواجده، بدءا من أبناء شعبنا داخل أراضي عام 1948، الذين يكافحون ضد العنصرية، ومن أجل تحقيق المساواة، وحقهم في التعبير عن هويتهم الوطنية والثقافية.


 كما أشادت بصمود جماهير شعبنا الفلسطيني في مخيمات الشتات والمنافي وكل أنحاء الوطن والخارج، مؤكدة على حقهم المقدس في العودة إلى وطنهم التاريخي، فلسطين.


وعاهدت حركة "فتح" جماهير الشعب الفلسطيني على مواصلة الكفاح بالعزيمة ذاتها التي بدأ معها جيل القادة المؤسسين، وفي مقدمتهم القائد الرمز ياسر عرفات، والقادة أبو جهاد، وأبو إياد، ومحمود عباس.


وأكدت أن كفاحها سيتواصل حتى ينال شعبنا حقه المشروع في العودة، وتقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

داخلية غزة: غدًا يبدأ سريان قرار منع الحفلات بالأماكن العامة

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، اليوم السبت، أنه سيبدأ غدًا الأحد، سريان قرار منع إقامة الحفلات في الشوارع والأماكن العامة، ومنع مكبرات الصوت وكل مصادر الإزعاج بجميع محافظات القطاع.

واتخذ القرار بهدف توفير الأجواء الملائمة وحفاظًا على حالة السكينة والطمأنينة العامة تزامنًا مع قرب امتحانات الثانوية العامة.

وأشارت إلى أن الشرطة ستتابع تنفيذ القرار حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

مصادر إسرائيلية: تل أبيب تستعد لانضمام حماس في لبنان لمعركة قد تندلع مع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت مصادر أمنية إسرائيلية، إن تل أبيب تتابع عن كثب تموضع حركة حماس في جنوب لبنان، وأنها تستعد لسيناريوهات منها انضمام عناصر حماس هناك إلى أي معركة قد تندلع مع الحركة بغزة.

وبحسب تقرير إسرائيلي - كما ورد في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية - فإن حماس تقوم بتكثيف نشاطاتها في لبنان بعد أن باتت علاقاتها مع تركيا تتسم بالفتور.

وتأمل حماس في أن يشكل ذراعها في لبنان عنصر رادع آخر يحد من إمكانية إسرائيل على الرد في حالة نشوب معركة جديدة.

وهناك حادثان بارزان وقعا مؤخرًا يدقان ناقوس الخطر لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية وهما إطلاق القذائف الصاروخية من منطقة رأس العين جنوبي صور، والانفجار الذي وقع داخل مسجد في مخيم برج الشمالي والذي كان بالفعل يستخدم كمستودع لوسائل قتالية بما فيها الصواريخ. وفق زعم التقرير.

وتحاول الجهات المختصة في إسرائيل التعامل مع هذا الخطر بشكل خفي وأنها تتابع عن كثب النشطات العسكرية الحمساوية في جنوب لبنان وتأخذ بالحسبان أنه في حالة اندلاع جولة جديدة من المواجهة في قطاع غزة ستفتح حماس جبهة جديدة في الشمال، بالتنسيق مع منظمة حزب الله.

وتجري الجهات المختصة وقيادة الجيش الإسرائيلي الاستعدادات اللازمة لمواجهة هذا الخطر. وفق وصفها.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: دعوات اقتحام الأقصى في ذكرى النكبة تصعيد خطير

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت حركة حماس، اليوم السبت، دعوات ما يسمى "جماعات الهيكل" المتطرفة باقتحام المسجد الأقصى غدًا الأحد، في ذكرى النكبة، وسماح سلطات الاحتلال بذلك، بأنه تصعيد خطير، واستفزاز لمشارعة الأمة، ودفعٌ إلى صدام مفتوح يتحمَّل الاحتلال تبعاته كاملة.

وقال حازم قاسم الناطق باسم حماس في تصريح صحفي له، إن تكرار الاقتحامات للمسجد الأقصى، ما هي إلا محاولات يائسة لن في تفلح في فرض أمر واقع، وتغيير حقائق التاريخ بأنَّ المسجد الأقصى فلسطيني عربي إسلامي، كان وسيبقى، ولن تستطيع كلّ سياسات الاحتلال العدوانية فرض التقسيم الزماني أو المكاني فيه، ونؤكّد أنَّ المعركة حول الأقصى المبارك محسومة لصالح شعبنا صاحب الحق والأرض.

ودعا قاسم، الجماهير الفلسطينية في القدس والضفة الغربية والداخل المحتل إلى شدّ الرّحال إلى المسجد الأقصى المبارك لإحباط مخططات الاحتلال الخبيثة.

وقال: "رباط شعبنا ونضاله سيُفشل كلّ محاولات الاحتلال الخبيثة، وقد سيَّجه بدمه، كما فعل البطل وليد الشريف رحمه الله، الذي ارتقى شهيدًا، صباح اليوم، بعد إصابته في الجمعة الثالثة من رمضان، دفاعًا عن المسجد الأقصى المبارك".


عربي ودولي

السّبت 14 مايو 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ محمد بن زايد رئيساً لدولة للإمارات

ابوظبي -  (أ ف ب) -انتخب المجلس الأعلى للاتحاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا للإمارات السبت، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات.


وقالت الوكالة إنه "تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً للمغفور له فقيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".


ونقلت الوكالة عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات".



ويضفي اختياره، الذي كان متوقعا على نطاق واسع، الطابع الرسمي على مكانته كحاكم فعلي للبلد الخليجي الغني بالنفط.


فمنذ سنوات ينظر إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كرجل البلاد القوي وحاكمها الفعلي الذي يقف وراء الصعود الدبلوماسي لبلاده، خاصة بعد أن اضطُر المرض الشيخ خليفة للابتعاد عن دائرة الحكم والظهور في مناسبات نادرة فقط منذ 2014.


وتحت قيادته غير الرسمية، قامت الإمارات، المؤلفة من اتحاد مجموعة من الإمارات الخليجية والمشهورة بناطحات السحاب وجزرها المشيّدة على شكل أشجار نخيل ومناطق الجذب السياحية الفخمة، في وقت قصير ببناء برنامج للطاقة النووية وأرسلت رائدًا إلى الفضاء.


يقيم محمد بن زايد علاقة جيدة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي يصغره ب25 عاما. وأقدما معا على قطع علاقاتهما مع قطر في حزيران/يونيو 2017 متهمين إياها بالتقرب من إيران وبدعم الإخوان المسلمين.


وتحت قيادته، عززت أبوظبي علاقاتها التجارية والسياسية في المنطقة، حتى مع إيران. ولكنها وقفت الى جانب الولايات المتحدة والسعودية ضد إيران.


فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

المكتب الوطني: تواطؤ أميركي مع حكومة الاحتلال لتمرير مخططات استيطانية واسعة

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعادة - أكد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان وجود تواطؤ أميركي مخجل مع حكومة الاحتلال الحالية ( بينيت- لابيد- غانتس) للحفاط على استقرارها واستمرارها، وذلك على حساب القيم والمبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول والشعوب، وعلى حساب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وحقوق الشعب الفلسطيني.


ولفت المكتب في تقرير له حول الاستيطان، إلى أن لجنة التخطيط العليا التابعة لما تسمى "الإدارة المدنية" في جيش الاحتلال قد صادقت على بناء 4427 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية، فيما أعطت موافقة نهائية لبناء 2791 وحدة، وصادقت بشكل أولي على بناء 1636 وحدة أخرى، حيث يعيش نحو 700 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات تعتبر غير شرعية بموجب القانون الدولي.


 وأضاف بأنه ورغم المصادقة على المخططات الاستيطانية الواسعة، إلا أن المستوطنين زعموا أن كمية الوحدات السكنية التي صودق عليها اليوم تقلصت، وأنه لم تتم مناقشة بناء قرابة 1800 وحدة سكنية أخرى في المستوطنات، من جهتها اعتبرت وزيرة الداخلية من حزب يمينا اليميني المتطرف، إيليت شاكيد، أن يوم المصادقة على المخطط الاستيطاني هو بمثابة يوم احتفالي للحركة الاستيطانية. وذكرت القناة السابعة العبرية أن المجلس كان من المفترض أن يصادق على 1800 وحدة إضافية إلا أن الرئيس الأميركي جون بايدن طلب من رئيس وزراء الاحتلال تقليص عدد الوحدات.


ولم تفاجأ حكومة إسرائيل ببيانات الاعتراض الأميركية لقرارها الخاص ببناء حوالي أربعة آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية، خاصة وأنه جرت مؤخرًا مباحثات مطولة بين أوساط أميركية وأخرى إسرائيلية، قرر المستوى السياسي الإسرائيلي في أعقابها تخفيض عدد الوحدات الاستيطانية من حوالي 5800 إلى حوالي 4427، على أن تقام معظمها داخل الكتل الاستيطانية، وقيل للامريكيين أن تنفيذ هذه المشاريع الاستيطانية ضروري من أجل الحفاظ على استقرار الحكومة الإسرائيلية. 


ومن القراءة المتأنية لتوزيع الوحدات السكنية الاستيطانية يتضح ان البناء الجديد لا يقتصر على الكتل الاستيطانية وفق ما تم الاتفاق عليه في الخفاء بين المسؤولين الاسرائيليين والاميركيين بل يغطي حتى المستوطنات المعزولة كما هو الحال في مستوطنة "شيفوت راحيل" على سبيل المثال لا الحصر.


تواطؤ مكشوف


وأشار المكتب الوطني إلى أن التواطؤ الأميركي مع الاسرائيليين في تمرير هذا المخطط الاستيطاني لم يعد سرًا، فقد كشفته وسائل الاعلام الاسرائيلية وخاصة الصحيفة واسعة الانتشار يديعوت أحرونوت، التي أكدت أن الولايات المتحدة الأمريكية قبلت عرضا إسرائيليا بإنقاص عدد الوحدات السكنية المنوي بناؤها في مستوطنات الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة من ستة آلاف ونيف وحدة لأربعة آلاف وحدة سكنية فقط، على أبواب زيارة مخطط لها من الرئيس الأمريكي بايدن للمنطقة، وكأن العدوان وجريمة الحرب المتمثلة بالمستوطنات الإسرائيلية سلعة يمكن المساومة عليها والجدال بشأنها، وجعلها شرعية وقانونية إذا ما تم إنقاص عددها، في تنكر اميركي مخجل للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية بما فيها القرار رقم 2334 الذي صدر عن مجلس الامن الدولي عام 2016 في نهاية الفترة الرئاسية للرئيس الديمقراطي باراك اوباما، حيث كان حو بايدن تحديدا نائبا له. اسرائيل طلبت والادارة الاميركية استجابت وذلك للحفاظ على استقرار حكومة اسرائيلية متداعية وآيلة للسقوط دون حد أدنى من الاحترام للشرعية الدولية والقانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني.


مشاريع استيطانية في القدس


وفي سياق متصل، أقرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي المخطط الخامس لمشاريع إستيطانية جديدة على أراضي لفتا الفوقا ودير ياسين في القدس الغربية. ويأتي المشروع يأتي تنفيذا لقرارات المستوى السياسي ولجنة القدس برئاسة رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينت بعدم الأخذ بعين الإعتبار الخط الأخضر الفاصل بين الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 والاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967. وبموجب المخطط الرئيس سيتم بناء مجمع استيطاني ومنطقة صناعية في مستوطنة "جفعات شاؤول" على أراضي القريتين لفتا ودير ياسين. وتتضمن خطة المشروع بناء برجين يصلان إلى 24 طابقا سيجمعان بين السكن الاستيطاني والعمالة والسكن الميسور التكلفة. ويأتي المخطط الهيكلي  كتوسعة كبيرة لمستوطنة "جفعات شاؤول" المقامة على أراضي القريتين والذي تقرر فيه اضافة 700 وحدة استيطانية في المجمعات التي تم تعريفها على أنها "بوابات دخول" الى المنطقة الصناعية.


في الوقت نفسه، صادقت لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس على 3 مخططات لبناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة التلة الفرنسية المقامة على أرض جبل المشارف بمدينة القدس الشرقية المحتلة لصالح الجامعة العبرية. وما زال يتعين حصول المشروع على مصادقة اللجنة اللوائية التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية.


كذلك أعلنت بلدية الاحتلال في القدس، الاسبوع الماضي، عن شراء 57 قطارا من شركة "كاف"” الإسبانية ستضاف إلى أسطول السكك الحديدية الخفيفة الحالي (23 قطارا) لتعزيز الربط بين القدس الغربية والمستوطنات في القدس الشرقية، وقالت البلدية أن هذه الصفقة مقدمة في جداول تسليم القطارات الجديدة وبداية العمل لربط طرق السكك الحديدية الحمراء والخضراء خلال ثلاث سنوات في عملية ربط لمعظم المستوطنات بقلب القدس الغربية والمراكز الحيوية، ضمن مخطط لتعزيز ما تسميه السيادة والترابط بين شرق وغرب المدينة.


وكشفت شركات استيطانية خاصة وأخرى مرتبطة ببلدية الاحتلال القدس مؤخرا النقاب توجه اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء بتوسيع مستوطنة جبل أبو غنيم جنوب شرق مدينة القدس على حساب أراضي صور باهر وأم طوبة بـ 344 وحدة استيطانية جديدة. وحسب المشروع الذي بلغ مرحلة التسويق، فإن معدل المبيعات يحطم الأرقام القياسية، كما أعلن عن ذلك الرئيس التنفيذي لشركة الرام العقارية ، التي أشارت إلى أن إجراءات الترخيص لم تكتمل بعد وتنتظر القرار النهائي.


وبناء على المخطط الذي وضع من قبل البلدية والشركات الاستيطانية سيلتهم هذا المشروع نحو 90 دونما من أراضي بلدتي صور باهر وأم طوبا القريبة من معبر "مزموريا"، حيث تمتد الخطة الاستيطانية لتوسيع مستوطنة جبل أبو غنيم جنوبا حتى الشارع الأمريكي الذي التهم مساحات واسعة من أراضي صور باهر وأم طوبا وسلوان وغيرها.


وفي خطوة عدوانية واستفزازية وغير مسبوقة منذ 24 عاما، وقع القائد العسكري للمنطقة الوسطى في جيش الاحتلال، يهودا فوكس، على أمر يقضي بتوحيد مستوطنتي "عيتس أفرايم" و"شعاري تيكفا" ضمن مجلس محلي استيطاني واحد، وحظي أمر القائد العسكري بدعم ومصادقة من وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، ووزير الجيش بيني غانتس، علما أنه لأول مرة منذ 24 عاما يتم الإعلان عن إقامة مجلس استيطاني كهذا في الضفة الغربية المحتلة. وقد رحب رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات بالضفة، يوسي دغان، بهذه الخطوة، قائلا إن "آخر مجلس محلي للمستوطنات تأسس في الضفة الغربية هو بيت إيل، قبل 24 عاما".

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

حمدونة: قضية الأسرى فى سجون الاحتلال أبرز مآسى النكبة

غزة - "القدس" دوت كوم - قال مدير مركز الأسرى للدراسات، رأفت حمدونة، اليوم السبت، فى الذكرى الـ74 للنكبة التى توافق الخامس عشر من مايو/ أيار من كل عام، أن أسوأ مخلفات وآثار النكبة هى قضية مليون فلسطينى من الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين الذين ذاقوا ويلات الاعتقال والتعذيب الجسدى والنفسى فى السجون والمعتقلات الاسرائيلية، منهم من تم اعدامه فى مجازر جماعية بعد الاعتقال بلا رحمة ولا التزام بأدنى الأخلاق الانسانية سواء من الانتداب البريطانى والعصابات الصهيونية أو جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار حمدونة إلى أن هنالك نحو (4450) أسيرًا، وما يزيد عن 30 أسيرة بينهم فتاة قاصر، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال والقاصرين في سجون الاحتلال نحو (160) طفلاً، وعدد المعتقلين الإداريين نحو (530) معتقلًا، ووصل عدد الأسرى المرضى إلى أكثر من (600) أسير ممن تم تشخيصهم من بينهم 200 حالة مرضية مزمنة بينهم (22) أسيرًا مصابون بالسّرطان وأورام بدرجات متفاوتة، ووصل عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى (227) شهيدًا وفق احصائية لمؤسسات الأسرى ، ومن الأسرى من له ما يزيد عن الأربعين عام داخل الاعتقال ومنهم المحكوم بالمؤبد مدى الحياة عشرات المرات.

وقال إن اللاجئين الفلسطينيين هاجروا من ديارهم عنوة لانقاذ أرواحهم وذويهم من إرهاب العصابات الصهيونية، حينها طُرد الفلسطينيون من وطنهم، حينها تم محو مئات القرى الفلسطينية، وحصدوا أروح آلاف الفلسطينيين بلا رحمة، وتم اعدام من تم اعتقاله، وعُذب من بقى على قيد الحياة.

وطالب حمدونة، بابقاء هذا الملف حيًا على المستوى الفلسطيني والعربي والدولي والعمل عليه على أربعة صعد مهمة، الصعيد السياسى والقانوني والاعلامي والجماهيري، على ألا تكون المستويات الأربعة في إطار محاكاة الذات باللغة العربية وبشكل فلسطيني محلي، وإنما بمخاطبة العالم والمؤسسات والمتضامنين بلغاتهم المختلفة على أساس الاتفاقيات والمواثيق والأعراف والقرارات الدولية.

ودعا حمدونة الجهات الرسمية والأهلية لبذل كافة الجهود لمساندة الأسرى والتأكيد على حقهم بالحرية، والتعريف بحقوقهم الإنسانية، وفقًا للمادة الثالثة المشتركة في اتفاقيات جنيف الأربع والتي تطالب بمعاملة إنسانية لجميع الأشخاص (الأسرى والمعتقلين) سواء، وعدم تعريضهم للأذى، وتحرم على الدولة الآسرة الإيذاء أو القتل، والتشويه، والتعذيب، والمعاملة القاسية، واللاإنسانية، والمهينة، واحتجاز الرهائن، والمحاكمة غير العادلة).

اقتصاد

السّبت 14 مايو 2022 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الأردن يبدأ توزيع فواتير الكهرباء بالتعرفة الجديدة

عمان  -  ( د ب أ )- بدأت شركات توزيع الكهرباء الأردنية  ، اليوم السبت، توزيع فواتير الكهرباء بالتعرفة الكهربائية الجديدة التي بدأ تطبيقها مطلع نيسان/ أبريل الماضي.


ووفق وكالة الأنباء الأردنية (بترا ) ، جاء توزيع الفواتير اليوم بناء على التعرفة الكهربائية الجديدة، بعد استكمال الدراسة التي أجرتها الجهات المعنية عليها وبعد قراءة العدادات.


وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، قد أعلن عن السماح لغير المسجلين للدعم، بمراجعة مكاتب شركات توزيع الكهرباء لتعديل قيم فواتيرهم عن شهر نيسان ولمرة واحدة، والتسجيل على المنصة للاستفادة من الدعم.


وأكدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بحسب نتائج الدراسة التي اجريت اخيرا، وصول الدعم لمستحقيه، داعية من لم يسجلوا عبر منصة الدعم بعد، إلى التسجيل للاستفادة من الدعم.


وأشارت  إلى أن عدد الاشتراكات المنزلية بلغت حوالي مليون و950 ألفا، سجل منها مليون و13 ألفا.

عربي ودولي

السّبت 14 مايو 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا: موسكو تقطع إمدادات الكهرباء عن فنلندا

هلسنكي -  (أ ف ب) -توقفت إمدادات الكهرباء من روسيا إلى فنلندا ليل الجمعة/السبت عقب إعلان بهذا الصدد من شركة التزويد الروسية، على ما قال مسؤول في شبكة الكهرباء الفنلندية لوكالة فرانس برس السبت.


وكانت شركة راو نورديك الروسية التي توصل الكهرباء إلى فنلندا قد أعلنت الجمعة عزمها وقف تزويد الكهرباء منتصف الليل، مشيرة إلى عدم تسلمها في المقابل اي مدفوعات، في وقت تسعى فنلندا للانضمام إلى الحلف الأطلسي.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة:28 إصابة بحوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت دائرة مرور غزة، اليوم السبت، تسجيل حالتي 28 إصابة جديدة، خلال حوادث مرورية وقعت من (7 إلى 13 مايو/ أيار 2022).

وسجل 38 حادثًا مروريًا في الفترة المذكورة، نتج عنها إصابتان خطيرتان، و8 متوسطة و18 طفيفة.

ولحقت أضرار مادية وتلفيات بـ63 مركبة من بينها 5 دراجات نارية، بحسب دائرة المرور.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

وفد إيطالي تخصصي يبدأ عملاً تطوعيًا في الأغوار

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعادة - قالت جمعية إغاثة أطفال فلسطين، بأن وفدًا طبيًا إيطاليًا متخصصًا في جراحة الفم والأسنان قد وصل إلى الضفة الغربية في بعثة تطوعية بالتعاون معها، وسيقوم وعلى مدار أسبوع كامل بمساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمتعففين في القرى المهمشة والنائية الملاصقة للمناطق الخطرة في الأغوار الوسطى بالقرب من محافظة نابلس.


وأوضحت الجمعية أن الفريق يضم اخصائيي جراحة الفم والأسنان د. جيوناتا بيليجريني، ود. برتو سيردو، برفقة الفني، افي مازيتي. 


وقد بدأ الوفد فعلاً بتقديم الرعاية الطبية المتخصصة في عيادة  الدكتور أحمد أبو كباش في المنطقة.


وأكدت الجمعية غير الربحية، أنها ستواصل استقطاب الوفود الطبية المتخصصة بالأطفال، التي تقدم خبراتها الطويلة من أجل تغير حياة مئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى والجرحى سنويًا.