فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح سجل عزاء للشهيدة شيرين أبو عاقلة في سلطنة عُمان

مسقط- "القدس" دوت كوم- افتتحت سفارة دولة فلسطين لدى سلطنة عُمان سجل عزاء للراحلة الإعلامية الكبيرة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وذلك بمقر السفارة في العاصمة العُمانية مسقط.


وقد أمَّ السفارة عدد من المسؤولين في الدولة وأعداد كبيرة من الصحفيين والإعلاميين العُمانيين ورؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة، بالإضافة إلى عدد من أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية الذين قدموا واجب العزاء.


وأشاد المعزون بما قدمته الشهيدة شيرين أبو عاقلة للصحافة العربية، وجسدت من خلاله نقل القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.


 كما عبروا عن إدانتهم واســــتنكارهم الشديد لهذه الجريمة البشـعة المزدوجة، والتي تمثلت بإعدام أبو عاقلة وكذلك الاعتداء على حرمة جنازتها وقمع المعزين بطريقة وحشية، في سابقة خطيرة لم يتخيلها أحد.


يذكر أن جريمة اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة قد أثارت ردود أفعال منددة وغاضبة على المستوى الرسمي والشعبي والإعلامي في سلطنة عُمان.

عربي ودولي

الأحد 15 مايو 2022 8:14 مساءً - بتوقيت القدس

إقفال صناديق الاقتراع في أول انتخابات برلمانية في لبنان منذ بدء الأزمة الاقتصادية

بيروت- (أ ف ب) -أدلى اللبنانيون الأحد بأصواتهم في انتخابات برلمانية يُرجّح أن يُبقي الكفة مرجحة لصالح القوى السياسية التقليدية التي يُحمّلها كثر مسؤولية الانهيار الاقتصادي المستمر في البلاد منذ أكثر من عامين.


وتشكّل الانتخابات أول اختبار حقيقي لمجموعات معارضة ووجوه شابة أفرزتها احتجاجات شعبية غير مسبوقة في تشرين الأول/أكتوبر 2019 طالبت برحيل الطبقة السياسية.


وبدت نسبة الاقتراع حتى الساعة الخامسة مساء (14,00 ت غ) منخفضة نسبياً، إذ أعلنت وزارة الداخلية أنها بلغت 32 في المئة قبل ساعتين من إغلاق الصناديق، التي فتحت أمام أكثر من 3,9 ملايين ناخب يحق لهم الاقتراع. ولم تصدر النسبة النهائية حتى الآن.


وأقفلت صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة مساء (16,00 ت غ) وبدأت عملية فرز الأصوات. وأبقيت بعض الأقلام مفتوحة أمام الناخبين الذين كانوا داخل المراكز.


 ومن المرجح أن تصدر النتائج النهائية الإثنين.


ورغم سلسلة الأزمات التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عامين، يرى محللون في المحطة الانتخابية فرصة للطبقة السياسية لإعادة إنتاج ذاتها، بسبب تجذّر السلطة والنظام السياسي القائم على المحاصصة وتحكّم النخب الطائفية بمقدرات البلاد وحالة الإحباط العام في البلاد.


وقالت نايلة (28 عاماً) بعد اقتراعها في مركز في منطقة الجميزة في بيروت لوكالة فرانس برس "أنا مع التغيير لأننا جرّبنا الطبقة السياسية من قبل وحان الآن الوقت لاختبار وجوه جديدة".


وتجري الانتخابات وسط انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850. وبات أكثر من ثمانين في المئة من السكان تحت خط الفقر وخسرت الليرة اللبنانية أكثر من تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار، ولامس معدل البطالة نحو ثلاثين في المئة. كما يعاني لبنان شحا في السيولة وقيودا على السحوبات المالية من المصارف وانقطاعا في التيار الكهربائي معظم ساعات اليوم.


كما تأتي بعد نحو عامين على انفجار الرابع من آب/أغسطس 2020 الذي دمر جزءاً كبيراً من بيروت وأودى بأكثر من مئتي شخص وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 آخرين.

 ونتج الانفجار، وفق تقارير أمنية وإعلامية، عن الإهمال وتخزين كميات ضخمة من مواد خطرة تدور تحقيقات حول مصدرها، من دون أي إجراءات وقاية.


وأفادت تقارير إعلامية محلية عن انقطاع الكهرباء في عدد من المراكز، وانتشرت صور لرئيس قلم يستخدم هاتفه الجوال للإضاءة أثناء اقتراع احدى الناخبات.


وساهمت الأزمات خصوصاً انفجار المرفأ في إحباط شريحة واسعة من اللبنانيين لا سيما الشباب الذين هاجر آلاف منهم.


لكن رغم النقمة التي زادتها عرقلة المسؤولين التحقيق في الانفجار بعد الادّعاء على نواب بينهم مرشحان حاليان، لم تفقد الأحزاب التقليدية التي تستفيد من تركيبة طائفية ونظام محاصصة متجذر، قواعدها الشعبية التي جيّشتها خلال الحملة الانتخابية.


واستنفرت الأحزاب التقليدية قواعدها الشعبية، وانتشر مندوبوها بكثافة أمام مراكز الاقتراع التي وقعت في بعضها صدامات بين مناصرين حزبيين، أبرزها بين مناصري حزب الله ومناصري أبرز خصومه حزب القوات اللبنانية.


وعلى غرار انتخابات سابقة، استقدم مندوبو أحزاب عدة مسنين أو مرضى حملوهم على كراس أو حتى حمالات للإدلاء بأصواتهم.


وتجري الانتخابات في غياب أبرز مكون سياسي سني بزعامة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الذي أعلن مقاطعة الاستحقاق، بعدما احتل الواجهة السياسية سنوات طويلة إثر مقتل والده رفيق الحريري في 2005.


وسجلت معاقل رئيسية للحريري إقبالاً متدنياً أبرزها في دوائر الشمال، إذ سجلت مدينة طرابلس نسبة 20,9 في المئة عصراً. وفي منطقة طريق الجديدة، معقل تيار المستقبل في بيروت، وضع شبان برك سباحة اصطناعية في وسط الطرقات تعبيراً عن مقاطعتهم للانتخابات.


ويخوض عدد كبير من المرشحين الانتخابات تحت شعارات "سيادية" منددة بحزب الله الذي يأخذون عليه انقياده وراء إيران وتحكّمه بالبلاد نتيجة امتلاكه ترسانة عسكرية ضخمة. ويطالبون بحصر السلاح بيد الجيش اللبناني. وبين المرشحين المعارضين من يحمل الشعارات نفسها.


ويتوقع محللون أن يحتفظ حزب الله وحركة أمل بالمقاعد المخصصة للطائفة الشيعية (27 مقعداً)، لكن لا يستبعدون أن يخسر حليفه المسيحي الأبرز، أي التيار الوطني الحر، عدداً من مقاعده بعدما حاز وحلفاؤه 21 مقعداً عام 2018.


يضمّ البرلمان 128 نائباً. والغالبية في المجلس المنتهية ولايته هي لحزب الله وحلفائه وأبرزهم التيار الوطني الحر الذي يتزعمه رئيس الجمهورية ميشال عون وحركة أمل برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري الذي يشغل منصبه منذ 1992.


وتجري الانتخابات وفق قانون أقر عام 2017 يستند إلى النظام النسبي واللوائح المقفلة. ويقول محللون إنّه مفصّل على قياس الأحزاب النافذة. ويتوقّعون ألا تغيّر الانتخابات المشهد العام، خصوصاً بعد فشل الأحزاب المعارضة والمجموعات الناشئة في الانضواء ضمن لوائح موحّدة.


لكن رغم غياب الموارد المالية وضعف الخبرة السياسية، تراهن أحزاب ومجموعات معارضة على تحقيق خروق في عدد من الدوائر.


ووثقت الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات (لادي) التعرّض لمندوبيها في مناطق عدة بالتهديد أو الضرب، الجزء الأكبر منها في مناطق تحت نفوذ حزب الله.


ونشرت الجمعية صوراً ومقاطع فيديو تظهر مندوبين لحزب الله وحركة أمل يرافقون الناخبين خلف العازل في بعض الأقلام الانتخابية بشكل مخالف للقوانين.


وأوقفت القوى الأمنية مندوب لائحة معارضة في حارة حريك جنوب بيروت، لشتمه الرئيس ميشال عون أثناء خروجه من مركز الاقتراع. كما نشرت "لادي" مقطع فيديو قالت إنه يظهر "اعتداء مناصرين لحزب الله وحركة أمل" مرددين شعارات "صهيوني" على واصف الحركة، أحد أبرز المرشحين المعارضين، قرب بيروت.


وقالت سينتيا طوكاجيان (37 عاماً) التي تعمل في مجال الاستشارات، بعد اقتراعها في محلة الكرنتينا في بيروت، لفرانس برس "أتمنى أن يشعر الذين كانوا جزءاً من هذه المنظومة المكسورة، أن من واجبهم اليوم أن يكونوا جزءاً من عملية إصلاحها عبر الانتخاب" ضدها. 

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

الملك عبدالله الثاني يوجه بمنحة لدراسة الماجستير تحمل اسم شيرين أبو عاقلة في معهد الإعلام الأردني

عمان- "القدس" دوت كوم- أعلن معهد الإعلام الأردني أنَّه وبناء على توجيهات من الملك عبدالله الثاني، فقد تقرَّر تخصيص منحة دراسية سنوية للحصول على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام؛ للصحفيات الفلسطينيات وتحمل اسم شيرين أبو عاقلة، وعلى نفقة الملك.


وأكد المعهد، اليوم الأحد، وفق وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، "أنَّ التوجيه الملكي جاء تكريما للصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة، وتقديرا لمهنيتها في العمل الإعلامي، وتميزها في تأدية مهامها؛ لنقل الأحداث بشجاعة من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، ونقل معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق".

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 7:30 مساءً - بتوقيت القدس

غنيم يؤكد أهمية المضي قدماً في المشاريع الاستراتيجية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد رئيس سلطة المياه مازن غنيم أهمية المضي قدما في الأعمال المناطة بمشروع محطة التحلية المركزية، ليصبح المشروع واقعا ويسهم بتحسين الوضع المائي في قطاع غزة.


وأثنى غنيم، خلال لقائه مدير عمليات الإقراض في الاتحاد الأوروبي ودول الجوار ليونيل ريبالي، اليوم الأحد، على دور بنك الاستثمار الأوروبي في متابعة المكون الخاص بمحطة التحلية المركزية، مشيدا بالتعاون المشترك الهادف إلى تطوير قطاع المياه والصرف الصحي.


وتطرق اللقاء إلى بحث عدد من المشاريع التي تحتل أولوية لدى سلطة المياه، وتستلزم توفير تمويل من نظم مياه وصرف صحي.


من جانبه، أكد ريبالي أن مشاريع المياه والصرف الصحي تأتي ضمن اهتمامات بنك الاستثمار الأوروبي، وسيتم بحث أولويات المشاريع لتحسين الوضع المائي ومتابعة القضايا الخاصة بتنفيذ محطة التحلية المركزية.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً من سلوان

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شابا من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.


وأفادت مصادر محلية بأن "مستعربين" داهموا منزل الشاب سلطان شويكي واعتقلوه.

المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

هب الريح: المرحلة الحالية تتطلب تعزيز الصف الوطني والحفاظ على النسيج الاجتماعي

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- قال وزير الداخلية زياد هب الريح إن المرحلة الحالية تتطلب منا جميعا رص الصف الوطني، وتعزيز وحدته، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على النسيج الاجتماعي.


وأكد هب الريح، خلال اجتماعه، اليوم الأحد، مع قادة الأجهزة الأمنية والمجلسين التنفيذي والاستشاري في مقر محافظة بيت لحم، "أننا سنستمر في بذل الجهد لوقف المشاجرات الداخلية"، داعيا الجميع إلى حقن الدماء لمواجهة التحديات الرئيسية.


وأشاد بقوى الأمن التي تعتبر الدرع الحامي للأمن والأمان للمواطن، وحماية الإنسان الفلسطيني.


من جانبه، قال محافظ بيت لحم كامل حميد إن قوى الأمن تسعى من أجل استمرار صمود وتعزيز المواطنين عبر توفير الأمن والأمان واستتباب القانون والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.


وأزاح وزير الداخلية ومحافظ بيت لحم الستار عن اسم قاعة المحافظة الجديد "الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة".

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: إعلان الإضراب والنفير العام ضد الاحتلال ومستوطنيه غداً

جنين- "القدس" دوت كوم- علي ﺳﻤﻮﺩﻱ- دعت تنظيمات عسكرية في جنين، إلى الإضراب  والنفير العام ضد الاحتلال ومستوطنيه، غداً الاثنين.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، بأن كتائب شهداء الأقصى في محافظه جنين، وكتيبه جنين التابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، والغرفه المشتركه للمقاومة، دعت في بيان مشترك صدر عنها اليوم الاحد، الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، التوجه غداً الاثنين إلى نقاط التماس مع قوات الاحتلال، استنكاراً لجريمة الاحتلال  والمستوطنين ضد قائد كتائب شهداء الأقصى في فلسطين، ومؤسس "لواء الشهداء"، الشهيد داود الزبيدي.


كما دعت إلى  الإضراب الشامل والحداد العام غداً الاثنين، إكراماً لروح الزبيدي وكافة الشهداء، معلنين  النفير العام في كافه المحافظات الوطن والضوء الأخضر لتوجيه ضربات  للمستوطنين.


وحملت التنظيمات في جنين، المستوطنين وخاصة ايتمار ابن غفير مسؤولية استشهاد الزبيدي بعد محاولة اقتحام مستشفى "رمبام" حيث كان يتواجد الزبيدي الذي نقل إليها للعلج عقب إصابته في البطن أول أمس الجمعة في مخيم جنين.


فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن معتقل مقدسي ويفرض عليه الحبس المنزلي لأسبوع

القدس- "القدس" دوت كوم- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، عن معتقل من بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية بأن سلطات الاحتلال أفرجت عن المعتقل إياس عبيد، وفرضت عليه الحبس المنزلي لمدة أسبوع وكفالة مالية بقيمة 1000 شيقل.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

شجار بين كتل طلابية في جامعة بيرزيت

رام الله- "القدس" دوت كوم- اندلع شجار بين كوادر الكتل الطلابية في جامعة بيرزيت، اليوم الأحد، ما أدى لإخلاء الجامعة بقرار من الإدارة، فيما أصيب عدد من الطلبة.


وأفادت مصادر صحفية، بأن شجاراً اندلع في شارع الآداب بين كوادر الكتلة الإسلامية- الذراع الطلابي لحركة حماس، والشبيبة الطلابية- الذراع الطلابي لحركة فتح؛ وذلك خلال قيامهم بتعليق مواد الدعاية الانتخابية، تحضيراً لانتخابات مجلس الطلبة يوم الأربعاء المقبل.


وتركزت أغلب الإصابات بين أفراد "الكتلة" و"الشبيبة" مع وجود إصابات بين كوادر "القطب الطلابي" الذين عملوا مع الحرس الجامعي في محاولة لفضّ الشجار.


وتُعقد انتخابات جامعة بيرزيت يوم الأربعاء المقبل، وعادةً ما يكون الحرم الجامعي مغلقًا يوم الأحد، باستثناء السماح لكوادر الكتل الطلابية بتعليق المواد الانتخابية قبل يوم من بدء الدعاية الانتخابية.


المصدر: موقع ألترا فلسطين الإخباري 

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 6:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم مسجد الرماضين جنوبي قلقيلية

قلقيلية-"القدس" دوت كوم-  مصطفى صبري - اخطرت سلطات الاحتلال اليوم، بهدم مسجد تجمع الرماضين الجنوبي الواقع خلف الجدار جنوب مدينة قلقيلية بحجة عدم الترخيص وجاء في الاخطار امهال القائمين على المسجد بازالته خلال ايام.


و قال اشرف شعور مختار الرماضين الجنوبي:" تم اقامة المسجد بمساحة 400 متر و مكون من طابقين و تم الانتهاء من السقف الاخير صدر قرار هدم من ما تسمى الادارة المدنية الاسرائيلية، بضغط من المستوطنين الذين قاموا بالاعتراض علي البناء بزعم انه قريب من مستوطنة "الفين منشه"، علما انه يبعد عنها ما يزيد عن 4 كيلو متر".


و اضاف شعور:" المسجد يخدم المئات من اصحاب المشاتل الذين يعملون خلف الجدار وابناء تجمع الرماضين الجنوبي البالغ عددهم اكثر من 350 فردا ويعيشون خلف الجدار على مساحة تزيد عن 100 دونم و يقطن التجمع اكثر من 70 عائلة و بعد صدور اخطار الازالة توجهنا الى عدة عناوين في الحكومة الفلسطينية من اجل التصدي لهذا القرار الجائر".

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على مركبة خاصة ويحتجز حصادة قمح في منطقة "المالح"

الأغوار- استولى جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على مركبة خاصة لأحد المزارعين واحتجز حصادة قمح في منطقة المالح بالأغوار الشمالية .

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن قوات الاحتلال استولت على مركبة تعود للمواطن محمد محمود دراغمة، كما احتجزت إحدى حصادات القمح التي تعمل في المنطقة أكثر من ساعتين.


وأضاف دراغمة أن الاحتلال أعاق المزارعين أثناء جني محاصيلهم البعلية في المنطقة.


ويعتمد مربو الماشية والمواطنون في الأغوار الشمالية على المواسم البعلية بشكل كبير، لتجارة الحبوب والقش، وتوفير مراع مجانية لمواشيهم.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يبحث مع رئيس بنك الاستثمار الأوروبي إقامة مشاريع في قطاعي المياه والطاقة

رام الله- "القدس" دوت كوم- استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأحد في مكتبه برام الله، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيرنر هوير، ونائبته جيلزومينا فيجليوتي، حيث بحث معهما سبل دعم إقامة العديد من المشاريع الحيوية في فلسطين، خاصة قطاعي الطاقة المتجددة والمياه.


وشدد اشتية، خلال الاجتماع، على أهمية قطاعي المياه والطاقة في فلسطين، وضرورة إنشاء مشاريع لتحلية وتكرير المياه وإنشاء مشاريع الطاقة الشمسية، بما يساهم في الانفكاك عن الاحتلال وتوفير الأموال والحفاظ على البيئة.

وثمن رئيس الوزراء مساهمة ودور بنك الاستثمار الأوروبي من خلال تقديم قروض لإقامة العديد من المشاريع التنموية في فلسطين، والعمل بروح التعاون والشراكة من أجل تعزيز قدرات مؤسسات واقتصاد دولة فلسطين في طريق تحقيق حل الدولتين وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.


وحضر الاجتماع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، وممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفن كون فون بورغسدورف.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بإنفاذ قراراته وتوفير الحماية لشعبنا

القاهرة- "القدس" دوت كوم- طالبت جامعة الدول العربية المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإنفاذ قراراته، خاصة في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته.


ودعت الجامعة العربية، في بيان لها اليوم الأحد، لمناسبة الذكرى الـ"74" لنكبة الشعب الفلسطيني، مجلس الأمن إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات سريعة وكفيلة بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانه ضد الفلسطينيين، والتحرك الفوري بعيدا عن المعايير المزدوجة والكيل بمكيالين، واتخاذ خطوات جادة وواضحة وحازمة بتدابير عملية محددة نصت عليها القوانين الدولية لإلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف عدوانه وانتهاكاته وممارساته والخضوع لإرادة المجتمع الدولي في تحقيق السلام العادل لاستعادة حق الشعب الفلسطيني في العودة إلى وطنه وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.


واستنكر البيان ما خلفته النكبة الأليمة من آثار تدميرية وما لحق بالشعب الفلسطيني من تشريد ومعاناة، مثمنا نضال شعبنا وتضحياته من أجل استعادة حقوقه المشروعة.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: العثور على جثة شاب مشنوقاً في منزله

غزة - عُثر، اليوم الأحد، على جثة شاب مشنوقاً، في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.


وأكدت مصادر محلية أن الشاب البالغ من العمر "32 عاما" وجد مشنوقا في منزله.

عربي ودولي

الأحد 15 مايو 2022 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تواصل الضغط في شرق أوكرانيا وفنلندا تطلب عضوية حلف الأطلسي

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -تواصل روسيا ضغطها الشديد الأحد في شرق أوكرانيا الذي استهدفته بعدة ضربات صاروخية، فيما أعلنت فنلندا ترشحها لنيل عضوية حلف شمال الأطلسي في خطوة عدّتها روسيا "خطأ" وهددت بالرد عليها.


استهدفت صواريخ روسية "عالية الدقة" خلال الليل مركزي قيادة أوكرانيين وأربعة مستودعات ذخيرة مدفعية بالقرب من زابوريجيا وباراسكوفيفكا وكونستانتينوفكا ونوفوميكايلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد.


ودمرت القوات الجوية الروسية قاذفتي صواريخ من طراز إس-300 ونظام رادار في منطقة سومي، وفق الوزارة التي أضافت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت 15 طائرة مسيرة أوكرانية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك.


من جانبها، قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية الأحد إن روسيا تكبدت خسائر فادحة.


توقعت الاستخبارات البريطانية أن تتعثر القوات الروسية في محاولتها غزو شرق البلاد في مواجهة مقاومة أوكرانية قوية، وقدرت أن الهجوم الروسي في منطقة دونباس شرق أوكرانيا "فقد زخمه".


ووفق المصدر نفسه، فشلت القوات الروسية في تحقيق مكاسب كبيرة على الأرض، ما جعل خطة معركتها "متأخرة بشكل كبير عن الجدول الزمني المحدد".


وأضافت أن "روسيا خسرت على الأرجح ثلث القوة القتالية البرية التي أرسلتها في شباط/فبراير"، وتابعت أنه "في ظل الظروف الحالية، من غير المرجح أن تسرّع روسيا وتيرة تقدمها بشكل ملحوظ خلال الثلاثين يوما القادمة".


يأتي هذا التقييم تزامنا مع إعلان فنلندا الأحد تقدمها بطلب لنيل عضوية حلف شمال الأطلسي.


وقال الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو "إنه يوم تاريخي وبداية حقبة جديدة".


وكان نينيستو اتصل السبت هاتفيا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين لإبلاغه باعتزام بلاده طلب الانضمام إلى الحلف، وقال له الرئيس الروسي إن الانضمام إلى الناتو "سيكون خطأ" معتبرا أنه "ليس هناك أي تهديد لأمن فنلندا"، بحسب الكرملين.


وكانت روسيا قد لوحت سابقا بردود "عسكرية تقنية" على الخطوة الفنلندية بدون تحديد ماهيتها.


كما علقت روسيا ليل الجمعة السبت صادراتها من الكهرباء إلى فنلندا التي مثلت حوالي 10 بالمئة من استهلاك الدولة الاسكندنافية.


وقالت الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن التقى خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف الأطلسي في برلين نظيره الأوكراني دميترو كوليبا وناقشا آخر المساعدات الأمنية الأميركية.


وأكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس أن بلينكن "شدد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة الحرب الروسية العدوانية".


كما تحدث بلينكن الذي سيترأس اجتماعا لمجلس الأمن الدولي الخميس حول نقص الغذاء الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا، مع كوليبا حول "البحث عن حل لتصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق الدولية".


أشاد حلف الأطلسي والعديد من القادة الأوروبيين بفوز أوكرانيا في مسابقة يوروفيجن الغنائية مساء السبت في إيطاليا بفضل الدعم الهائل من المشاهدين الأوروبيين، وهو فوز أعطى لحظة من الفرح لسكان كييف.


وقالت سيدة الأعمال إيرينا فوروبي البالغة 35 عاما إن هذا الانتصار "فسحة سعادة صغيرة"، مضيفة أن دعم الجمهور الأوروبي "مذهل" و"مهم جدا بالنسبة لنا في السياق الحالي".


الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أول من رحب بهذا الانتصار قائلا إنه "متأكد من أن جوقتنا المنتصرة في المعركة ضد العدو ليست بعيدة"، واعدا بتنظيم مسابقة الأغنية الأوروبية "يوما ما" في ماريوبول "حرة وسلمية وأعيد إعمارها"، في إشارة إلى المدينة المدمرة حيث يتحصن آخر المقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال للصلب.


وشدد زيلينسكي مع ذلك على أن "الوضع في دونباس لا يزال صعبا للغاية. تحاول القوات الروسية تحقيق نصر واحد على الأقل هناك".


وتحاول القوات الروسية التقدم في هذه المنطقة الاستراتيجية في الشرق التي يسيطر عليها جزئيا انفصاليون موالون لروسيا منذ عام 2014 والتي جعلتها موسكو هدفها الرئيسي منذ انسحاب قواتها من محيط كييف في نهاية آذار/مارس.


بدوره وصف الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك سيرغي غايداي الوضع الإنساني بأنه حرج بشكل متزايد، وقال "نستعد لهجمات كبرى في سيفيرودونتسك وحول محور ليسيتشانسك-باخموت".


وأضاف مساء السبت "منطقة لوغانسك تتعرض باستمرار لنيران عشوائية... لا يوجد غاز أو ماء أو كهرباء على الإطلاق".
يحاول الروس منذ ثلاثة أسابيع عبثا عبور نهر سيفيرسكي دونيتس على مستوى قرية بيلوغوريفكا.


في هذه القرية شبه المهجورة، رأى فريق تابع لوكالة فرانس برس الطرق مليئة بمعدات عسكرية متروكة. ولم تتبق سوى ثلاث زوايا مغطاة بالدخان من مدرسة تعرضت للقصف قبل أسبوع في غارة وصفتها كييف بأنها واحدة من أخطر الجرائم التي ارتكبتها القوات الروسية منذ أن بدأت غزوها لأوكرانيا وأودت بحياة 60 مدنيا.


في قرية محررة أخرى قرب خاركيف، تنتشر في كل مكان آثار القتال العنيف الذي قاد إلى دحر الروس نحو حدودهم واستعادة قرى محتلة منذ بدء الغزو.


وفق سكان محليين، وقعت معركة استعادة قرية فيلكيفكا في نهاية آذار/مارس، لكن الجيش الأوكراني منع الوصول إلى المنطقة حتى أيام قليلة مضت.


رمزيا، ألصق منشور يقول "آزوف مرت من هنا" مع شعار الكتيبة الأوكرانية الذي يشبه الصليب المعقوف النازي، على إحدى الدبابات الروسية التي رسم عليها حرف "z".


دمرت عشرات المنازل في هذه القرية التي يناهز عدد سكانها الألفي نسمة بسبب القذائف والانفجارات والحرائق. وعاين صحافيو فرانس برس بقايا ملابس ولعب أطفال وأجهزة منزلية في الشوارع المليئة بالحطام وأغلفة الرصاص ومخلفات ذخيرة أخرى.


ووفق مسؤول دفاعي أميركي طلب عدم كشف هويته، يعجز الروس عن تحقيق "سيطرة كبيرة" في الشرق.


يبدو أن الوضع قد تغير حول خاركيف، ثاني أكبر مدن البلاد، وقد اضطرت القوات الروسية إلى الانسحاب من عدة مناطق شمال شرق المدينة، بحسب هيئة الأركان العامة الأوكرانية.


ومع ذلك، رجّح المعهد الأميركي لدراسة الحرب أن "لأوكرانيا وشركائها الغربيين فرصة صغيرة فقط لشنّ هجوم مضاد في الأراضي التي تحتلها" روسيا، ولفت أيضا إلى أن فلاديمير بوتين "يعتزم على الأرجح ضم جنوب أوكرانيا وشرقها إلى الاتحاد الروسي في الأشهر المقبلة".


تؤكد كييف أن قواتها قتلت نحو 20 ألف عسكري روسي، في المقابل أعلنت موسكو في 25 آذار/مارس أن قواتها قتلت ما لا يقل عن 14 ألف عسكري أوكراني، لكن مراقبين كثر يرون أن كلا الرقمين مبالغ فيهما، ولم يتسنّ لفرانس برس أو مراقبين مستقلين التأكد منهما.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

مركز فلسطين : ربع الشعب الفلسطيني داخل الأراضي المحتلة ذاق مرارة الاعتقال منذ النكبة

غزة- "القدس" دوت كوم- أكد مركز فلسطين ان أكثر من ربع الشعب الفلسطيني داخل الأراضي المحتلة ذاق مرارة الاسر والاعتقال والتي طالت في حالات كثيرة أسرًا بكاملها، حيث بلغت حالات الاعتقال منذ النكبة ما يزيد عن مليون حالة اعتقال، وهذا يعني أنه يوجد سجين لكلّ بيتٍ فلسطيني تقريبًا" وهي أكبر نسبة اعتقال في العالم.


رياض الأشقر مدير المركز قال ان الشعب الفلسطيني لم يستكن لاحتلال أرضه عام 1948، من قبل العدو الإسرائيلي، فبدأ يمارس عمليات المقاومة سواء كانت تلك المقاومة سلمية أو عسكرية، هذا الأمر كان من نتائجه تنفيذ الاحتلال لحملات اعتقالات مكثفة ومستمرة، رافقها افتتاح العديد من السجون والمعتقلات، والزج بالآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني في تلك السجون وإصدار احكام خيالية كسياسة ممنهجة ومتعمدة لتحقيق أهداف سياسية تمثلت في دفع الشعب الفلسطيني الى الرضوخ للاحتلال، والتسليم بالأمر الواقع والاعتراف بالاحتلال، وإيقاف المقاومة وإحباط التطلعات الوطنية للشعب الفلسطيني وزعزعة إيمانه بحتمية الانتصار.


وأضاف الأشقر أن سجون الاحتلال اضحت مكانًا للقتل الروحي والنفسي للفلسطينيين، حيث تحولت السجون إلى مقبرة بشعة وأداة لسحق الأسرى وكسر إرادتهم وامتهان آدميتهم، لذا فقد غصت السجون ومراكز التوقيف والتحقيق والاعتقال بعشرات آلاف المواطنين الفلسطينيين.


وأشار الأشقر الى ان الاحتلال دأب على انتهاك القوانين الإنسانية والاتفاقات والمعاهدات والأعراف الدولية المتعلقة بالأسرى، وأطلق أذرعه العسكرية والأمنية والشرطية من أي قيد قانوني أو وازع أخلاقي ومن أي محاسبة، لممارسة الاعتقالات العشوائية واستخدام اشكال التعذيب المحرمة دولياً، وانتهاك الحقوق الطبية للأسرى، الامر الذي أدى الى استشهاد 228 اسيراً بطرق مختلفة.


وبيَّن الاشقر ان الاحتلال مارس الاعتقالات على مدار عشرات السنين بشكل واسع بحيث لم يميز بين طفل أو امرأة، أو بين عجوز طاعن في السن وشاب صغير، حتى طالت الاعتقالات نواب المجلس التشريعي، وقادة العمل الاجتماعي والسياسي والديني، وحتى المعاقين والمرضى، ويقبع حالياً في سجون الاحتلال 4700 أسير فلسطيني وعربي في نحو ثلاثة وعشرين معتقلًا، ومركز توقيف موزّعة على كافّة الأراضي المحتلّة، بينهم (32) أسيرة، منهم قاصرتين، ونحو (170) طفًلا، وما يقارب من 700 اسير مريض، إضافة إلى ما يزيد عن 600 اسير إداريّ.


فيما وصل عدد الأسرى الذين يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد لمرة او أكثر إلى (550) أسيراً، وأعلاهم حكماً الأسير عبد الله البرغوثي، المحكوم بالسجن المؤبد (67) مرة، بينما يواصل الاحتلال، احتجاز جثامين (8) أسرى استشهدوا داخل السّجون كان اخرهم الشهيد الاسير سامي العمور من قطاع غزة خلال العام 2021.


وكشف الأشقر ان حالات الاعتقال التي وقعت ما بين 1948 و1987 بلغت (550.000) أي بمعدل (27.000) حالـة اعتقـال سنـويًّا، وخلال الانتفاضة الأولى "انتفاضة الحجارة" ما بين ديسمبر 1987 وحتى منتصف 1994 وصلت حالات الاعتقال الى (210) آلاف فلسطيني، أي بمعدل (30000) حالة اعتقال سنويًّا.


بينما تراجعت عمليات الاعتقال بعد منتصف عام 1994 بعد اتفاق أوسلو ودخول السلطة الوطنية الفلسطينية للضفة الغربية وقطاع غزة لانسحاب قوات الاحتلال من القرى والمدن الفلسطينية، الأمر الذي أدى إلى انخفاض عمليات الاعتقال الا انها لا تتوقف، حيث تم رصد (10,000) حالة اعتقال خلال تلك السنوات أي بمعدل (1500) حالة سنوياً حتى اندلاع الانتفاضة الثانية في سبتمبر 2000.


وحين اندلعت انتفاضة الأقصى، كان هناك ما يقارب من 1150 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال، بينهم أسيرة واحدة فقط، ونتيجة اندلاع الانتفاضة، بدأ العدو يمارس سياسة الاعتقالات العشوائية والمركزة للآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني في محاولة لإجهاض الانتفاضة المتصاعدة، وقام بافتتاح سجون جديدة، وكذلك قام بإعادة افتتاح سجون كان قد أغلقها نتيجة تناقص أعداد الأسرى بعد الإفراجات التي تمت بناءً على اتفاق أوسلو، إضافة إلى افتتاح أقسام جديدة في سجون قديمة لتستوعب أكبر عدد من الأسرى.


ومنذ العام 2000 وحتى الان بلغت حالات الاعتقال حوالي 140 ألف حالة، لا زال منهم في السجون 4700 أسير فلسطيني وعربي، يعيشون ظروفًا قاسية ولا إنسانية، حيث تفتقر جميع هذه السجون والمعتقلات لأبسط حقوق الإنسان، التي نصت عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

أحكام وتجديد إداري وإفراجات عن أسرى

محافظات -"القدس" دوت كوم- علي سمودي - حكمت المحاكم العسكرية الاسرائيلية ،أمس، على الأسير عامر مزيد سليمان أبو جراد من سكان مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة بالسجن الفعلي لمدة 15 عاماً، وكان اعتقل في مارس 2019 ، وعلى الاسير  محمد عبدالرحمن أبو عليا من رام الله بالسجن الفعلي لمدة شهر ونصف وغرامة 2500 شيكل.


وجدد الاحتلال، اعتقال الاسير إياد المعين من طولكرم للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر .


الى ذلك، افرج الاحتلال عن الاسرى، عبد الرحيم فتحي أبو كاملة من طولكرم بعد قضاء محكوميته البالغة 22 شهرا، وخالد باسل بزراوي من جنين بعد اعتقال إداري استمر 20 شهرا، وجميل جمال عامر من سكان قرية كفر قليل بعد 21 عاما في سجون الاحتلال، وفتحى أبو رزق من نابلس بعد اعتقال استمر 22 شهرا، وعن إياس عبيد من بلدة العيسوية بالقدس، وفرضت عليه الحبس المنزلي لمدة أسبوع وكفالة مالية بقيمة 1000 شيكل.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 4:33 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يدعو الصليب الأحمر لفتح أرشيفه لكشف انتهاكات الاحتلال بحق شعبنا منذ النكبة

رام الله-"القدس" دوت كوم- التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأحد، في مكتبه برام الله، رئيسة بعثة الصليب الأحمر في القدس إليس دوبوف التي تشارف مهمتها على الانتهاء برفقة المدير الجديد أولا أولمو.


ودعا رئيس الوزراء إلى ضرورة فتح أرشيف الصليب الأحمر للرأي العام العالمي وللباحثين وعائلات ضحايا الاحتلال الإسرائيلي، ليتم كشف انتهاكات إسرائيل المتواصلة لحقوق الإنسان في فلسطين منذ النكبة وحتى اليوم، من أجل محاسبتها على جرائمها.


من جانب آخر، طالب رئيس الوزراء الصليب الأحمر ببذل مجهود أكبر في الإفراج عن جثامين الشهداء الذين تحتجزهم إسرائيل، وتعميم قضيتهم عالميا، كون إسرائيل بذلك ترتكب سابقة إجرامية تنتهك أبسط المعايير الإنسانية، بأن يدفن الأهل أبناءهم.


كما دعا رئيس الوزراء الصليب الأحمر إلى تسليط الضوء على قصص الأسرى الشخصية وما مروا فيه، وكذلك كتاباتهم ومذكراتهم ونشرها وترجمتها إلى مختلف اللغات لتعريف العالم على ما يختبره الإنسان الفلسطيني في سجون الاحتلال.

وشكر اشتية الصليب الأحمر على جهوده في مراقبة وتحسين الظروف الإنسانية التي يعيشها الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال، وكذلك ترتيب زيارات الأهالي لهم.


وأشاد رئيس الوزراء بالدور المهم الذي أدته دوبوف وحسن أدائها خلال سنوات خدمتها بفلسطين، متمنيا لها التوفيق في حياتها الشخصية، ولخليفتها أولمو التوفيق في مهامه بفلسطين، وأن يكون على قدر المسؤولية التي يتطلبها الموقع المهم الذي يشغله.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرة جماهيرية حاشدة في غزة احياءً لذكرى النكبة

غزة- "القدس" دوت كوم- أحيا الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني، اليوم الأحد، الذكرى الـ74 للنكبة، في مسيرة مركزية حاشدة، نظمتها لجنة المتابعة في القوى الوطنية و الإسلامية غرب مدينة غزة، بمشاركة ممثلين عن الفصائل الوطنية والإسلامية والمؤسسات الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني ورجال الإصلاح والوجهاء والمخاتير .


وانطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة من أمام مسجد الكتيبة بعد صلاة الظهر متوجهة صوب مقر الأمم المتحدة (الأونسكو) غرب مدينة غزة.

ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية ومفاتيح العودة ولافتات تؤكد على حق الشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته .


وألقى عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية - القيادة العامة-  د. لؤي القريوتي في كلمة ممثلة عن الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية إن شعبنا ومقاومته ما زالوا يتمسكون بحق العودة والحقوق والثوابت الوطنية ويتصدون لكل المخططات الاستعمارية.


وأكد القريوتي أن "حيوية الفعل النضالي والجهادي ما زال متصاعدًا في ساحات الأقصى والضفة وقطاع غزة، بعد أن تم إشراعه في معركة سيف القدس".


وأوضح أن "هذه المعركة مثّلت خطوة مهمة على طريق الانتصار على الاحتلال، وثبتت وحدة الحال بين المقاومة وشعبها في كل أماكن تواجده".، وبيّن القريوتي أن "اشتراك شعبنا في الـ48 بمعركة سيف القدس أعاد التذكير بالقضية المركزية للأمة".


وأكد القريوتي إن معركة "سيف القدس" مثّلت خطوة حقيقية على طريق الانتصار على الاحتلال وزوال كيانه، وثبّتت وحدة الحال بين المقاومة وأبناء شعبنا في أماكن تواجده كافة.


وأضاف "إن معركة القدس والمسجد الأقصى هي معركة فلسطين كلها، وأثبت شعبنا ذلك عبر المشاركة الميدانية الواسعة لأهلنا في كل أماكن تواجدهم".


ولفت إلى أن "العمليات النوعية الأخيرة جاءت لتؤكد حقيقة ثابتة وهي قدرة شعبنا على الإبداع الثوري، حيث مثلت تلك العلميات الثورية الرد الفدائي على قمم التطبيع الخيانية في النقب وغيرها".


وذكر القريوتي أن "اتساع حالة الرعب والخوف تشير بقوة إلى مستقبل إسرائيل الزائل، ولعل القلق الوجودي بات على ألسنة قادة العدو ومستوطنيه، وهو مؤشر حقيقي على زوال الاحتلال".


ولفت إلى أن "كل ما يدبر ويحاك للقضية الفلسطينية من محاولات بائسة لتصفيتها، وما نتابعه هذه الأيام من لقاءات عربية مع زعماء الكيان يؤكد أنه بفضل شعبنا وعطاءاته لم يعد ممكنا تمرير الصفقات مع الاحتلال على حساب حقوق شعبنا وثوابته".


وشدد القريوتي على أن "شعبنا لن يكون جسرًا للتطبيع مع العدو"، مضيفًا "سيُسقط شعبنا كل مشاريع التوطين والتهجير، ولا يحق لأي زعيم عربي أو فلسطيني التلاعب بحقوق 7 مليون لاجئ وحقهم بالعودة".


وأكد أن "حق العودة فردي وجماعي ولا يسقط بالتقادم، وستبقى فلسطين نبض روحنا ومن أجلها نكون".


وشدد على ضرورة توحيد الجهود من أجل تحقيق المصالحة الوطنية المبنية على الشراكة الحقيقة والمتمسكة بالحقوق والثوابت وبالمقاومة نهجًا وطريقًا والتي أجمع عليها أبناء شعبنا.


وأشار إلى أن "خيار وفعل المقاومة هو العامل الرئيسي لوحدة الشعوب التي تعاني من الاحتلال والظلم".


وبيّن أن شعبنا انصهر بكل فئاته في بوتقة وطنية جامعة، مشددًا على الرفض القاطع لسياسة الاستفراد التي تمارسها سلطات الاحتلال.

وفي ختام الفعالية أُطلقت عشرات البالونات التي تحمل أسماء القرى والمدن التي هجر منها شعبنا خلال نكبة 1948.



فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

إحياء الذكرى الـ74 للنكبة وتأبين للشهيدة أبو عاقلة في فرانكفورت

فرانكفورت - "القدس" دوت كوم- أحيا أبناء الجالية الفلسطينية في مدينة فرانكفورت، اليوم الأحد، الذكرى الـ74 للنكبة الفلسطينية، ونددوا باغتيال الاحتلال للصحفية شيرين أبو عاقلة، بمشاركة متضامنين ألمان ويهود مناصرين للسلام في الشرق الأوسط.  


واستذكر أحد نشطاء الجالية الفلسطينية في فرانكفورت خلال كلمته ما حل بالشعب الفلسطيني منذ النكبة عام 1948 وحتى اليوم من قتل وتهجير وتدمير للشعب الفلسطيني، كما ندد بالسياسة الألمانية التي تحاول اسكات الصوت الفلسطيني بمنعها المظاهرات والوقفات التضامنية في برلين وغيرها من المدن الألمانية، كما ندد باغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال الإسرائيلي وتعامل شرطة الاحتلال العنيف مع مشيعي الجنازة.  


وأكد "أن ابناء الجالية الفلسطينية سيواصلون حراكهم لفضح ممارسات الاحتلال وسياساته العنصرية".  


وفي كلمة لجمعية "الصوت اليهودي من اجل سلام عادل في الشرق الأوسط" أكد ويلاند هوبين، ان الحكومة في برلين منعت التظاهرة التي طالبت فيها مؤسسته للتنديد بقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وانه لا توجد ديمقراطية في هذه البلاد، وان الديمقراطية لا تمنع التضامن مع الشعب الفلسطيني والتظاهر ضد قتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.


وقال: هم يدعون انهم يريدون حمايتنا من العداء للسامية وهذا يعني انهم يريدون حمايتنا من أنفسنا، انا أتساءل ما هو الخطأ الذي ارتكبناه؟ واكد انه كانت محاولات لمنع التظاهرات في مدن أخرى في ألمانيا وانهم يريدون تكميم افواهنا لعدم المطالبة بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه، كما قال، كلنا رأينا كيف تعاملت الشرطة الإسرائيلية مع المعزين وحاملي تابوت الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بكل شدة وقسوة حتى كاد التابوت ان يسقط ارضا، وان الفلسطيني ليس له أي كرامة لا في حياته ولا مماته.


وأضاف، أنني رأيت في احتفال تأسيس دولة إسرائيل الذي أقيم في برلين مؤخرا وبوجود محافظة برلين خارطة لفلسطين التاريخية مرسوم عليها كلها العلم الإسرائيلي، وهذا يعني ان الحكومة الألمانية تريد ان تحرم الشعب الفلسطيني من حقوقه تحت ذريعة ان إسرائيل لها الحق في الوجود.  في الحقيقة ان إسرائيل هي من يسيطر على الأرض ومن يدعم إسرائيل هو يدعم الذل والقهر وسياسة الفصل العنصري التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية، ولكن علينا ان نقف ضده هذه السياسة وندعم انهاء هذه السياسة العنصرية.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

مركز يافا يطلق فعاليات ذكرى النكبة من مقبرة شهداء الجيش العراقي

نابلس -"القدس" دوت كوم-  عماد سعاده - أطلق مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة، فعالياته المتعلقة باحياء الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة، من مقبرة شهداء الجيش العراقي في منطقة عسكر شرق مدينة نابلس.


وفي هذا الاطار نظم المركز زيارة للمقبرة ووقفة فيها بمشاركة فرق المركز الكشفية والثقافية حيث تم قراة الفاتحة على ارواح الشهداء. وقال رئيس مجلس إدارة المركز، تيسير نصر الله، أن فعالية اليوم هي باكورة سلسلة فعاليات تمتد لعدة أيام وأسابيع، وتشمل ندوات ووقفات وانشطة كشفية وإيقاد شعلة الذكرى.


وأضاف أن تدشين أحياء الذكرى بزيارة مقبرة الشهداء العرب يعدّ تخليدا لذكراهم وهم الذي استشهدوا خلال حرب عام 1948 وهم يدافعون عن ثرى فلسطيني. واضاف بانه علينا ان نعلم اطفالنا اننا جزء من هذه الامة العربية، وان مقاتلين من دول عربية شقيقة قد حاربوا معنا واستشهد عدد كبير منهم فوق ثرى فلسطين الطاهر.


وانتقد نصر الله بشدة من خرجوا عن مسار الامة العربية وساروا في نهج التطبيع مع الاحتلال، مطالبهم بالتراجع عن هذا المسار.


وشدد على أن قضية اللاجئين ومهما طال عليها الزمن، يجب حلها دون التنصل من تطبيق قرار 194، الذي يضمن العودة واستعادة الممتلكات والتعويض عن الضرر التي لحق بشعبنا.


واستنكر نصر الله استهداف وكالة الغوث من الغرب والامريكان وإسرائيل، وممارستهم الضغط عليها، معتبرا وجودها شاهدا على الجريمة، وانه لا يمكن القبول بتغيير مهمتها. كما اكد رفضه تصريحات المفوض العام للأونروا بخصوص امكانية نقل صلاحيات الوكالة لمؤسسات دولية أخرى، مشددا أيضا على أن النكبة ما زالت مستمرة، وأنها أخذت أشكالا أخرى وما جرى في مخيم جنين يعني أن الاحتلال ما يزال يضع المخيمات في دائرة الاستهداف.


وقام المشاركون في الفعالية برفع أعلام فلسطين ورايات لإحياء الذكرى كما قاموا بتلاوة عطرة من القران الكريم. والمشاركة بالوقفة أمام صرح الشهيد، كما تم رفع صورة الشهيدة الإعلامية شيرين أبو عاقلة تخليدا لها.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق حملة في مدينة أراغون الاسبانية للاعتراف بدولة فلسطين

مدريد -"القدس" دوت كوم-  أطلق البيت الفلسطيني في أراغون وثلاثين هيئة وجمعية من المجتمع المدني الإسباني حملة دولية للاعتراف بالدولة الفلسطينية من خلال منصة أقيمت لذلك اليوم، بمقر البرلمان الإسباني الكائن في قصر الجعفرية في أراغون.


  وشارك في المنصة سفير دولة فلسطين حسني عبد الواحد، والسكرتيرة الكونفدرالية الدولية للجان العمالية كرستينا فاسيابن، وعضو المنبر الدولي سيرخيو باسولي، والإعلامية الإسبانية تيريزا أرانخورين، وإيزياس بارينادا. 


 كما حضر نيابة عن الكتل البرلمانية النائب بيلمارزامورا (PSOE)، وبيلار كورتيس (pp)، وبياتريس غارسيا وناتشو إسكارتين ومارتا دي سانتوس من حركة (بوديموس)، وكذلك إيزابيل لاسوبراس (CHA) وألفارو سانز (IU) وجمع من أبناء الجالية الفلسطينية وممثلون عن حركة فتح في إسبانيا. 


 في البداية رحب المناضل إبراهيم عبيات بالحضور وشكر الداعمين للمنصة من مؤسسات وأحزاب سياسية إسبانية، وأكد ضرورة مواصلة تكثيف المطالبة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، مشيرا الى انه ستكون هناك نشاطات في كل المحافظات والمدن الإسبانية لصناعة رأي عام قوي يضغط على أصحاب القرار بسرعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.  


وطالب سفير فلسطين حسني عبد الواحد الحضور بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء فلسطين والشهيدة شيرين أبو عاقلة.   وقدم عبد الواحد شرحا مطولا عن مقدمات النكبة الفلسطينية عام ١٩٤٨ وما تلاها من تهجير الفلسطينيين وإقامة دولة إسرائيل واستمرار معاناة الشعب الفلسطيني وانتهاك لحقوقه من قبل الاحتلال والتي لم تنته منذ ذلك التاريخ، كما أكد أهمية هذه الحملة في مطالبة المجتمع المدني والقوى السياسية في جميع أنحاء العالم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وإحلال السلام في الشرق الأوسط، وبأنه لم يعد هناك أي مبررات للتأخير في الاعتراف، خاصة أن هناك  أكثر من ١٤٠ دولة معترفة بالدولة الفلسطينية،  مؤكدا أننا كفلسطينيين لن نفقد الأمل في أن يكون هناك سلام عادل واستقرار دائم. 


 من جهته قال رئيس البرلمان خافيير، إن البرلمان هو بيت للحوار والاتفاق، وهو يشكل جزءا من تاريخ أراغون التعددي، وذلك بعد جولة اطلع فيها السفير والحضور على عظمة وأصالة المكان، الذي يعود إنشاؤه إلى ألف عام مضى.  كما تحدثت الإعلامية تيريزا من مناصري فلسطين عن ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية لحفظ السلم والأمن الدوليين. 


 في ختام الجلسة قدمت رئيسة البيت الفلسطيني في جزر الكناري فاطمة سليمان لوحة فنية تحمل خارطة فلسطين والقدس، كما حمل أبناء الجالية صورا للشهيدة شيرين أبو عاقلة، وطالبوا بمحاسبة إسرائيل على جريمة اغتيالها.  

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

16 إصابة بينها 7 بالرصاص الحي خلال مواجهات قرب "بيت ايل"

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصيب 16  مواطنا اليوم، خلال مواجهات اندلعت عند حاجز "بيت ايل" شمال مدينة البيرة، 7 منها بالرصاص الحي.


وافاد الهلال الأحمر، ان طواقمه تعاملت مع 16 اصابة 7 منهم بالرصاص الحي، وتم نقلهم الى المستشفيات لتلقي العلاج و 3  اصابات بالرصاص المغلف بالمطاط و4 اصابات جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع واصابة جراء السقوط وأخرى جراء حروق .



عربي ودولي

الأحد 15 مايو 2022 3:46 مساءً - بتوقيت القدس

محاكمة بريطاني وألماني في بغداد بتهمة محاولة تهريب قطع أثرية

بغداد -  (أ ف ب) -انطلقت في بغداد الأحد محاكمة بريطاني وألماني كانا في نفس الرحلة السياحية في العراق بتهمة محاولة تهريب قطع أثرية عراقية عبر مطار بغداد، فيما دفع المتهمان ببراءتهما أمام القاضي.


وبحضور فريق محامين عن كلا المتهمين، وبعد الاستماع إلى أقوالهما وإجراء مداولة بين القضاة الثلاثة، قررت محكمة جنائية في بغداد إرجاء الجلسة حتى 22 أيار/مايو 2022.


وكان المتهمان، وهما البريطاني جيمس فيتون (66 عاماً) والألماني فولكار وولدمان (60 عاماً)، يجولان العراق ضمن المجموعة السياحية نفسها منذ السادس من آذار/مارس، قبل أن يتمّ توقيفهما في مطار بغداد في 20 آذار/مارس، إثر العثور بحوزتهما على 12 قطعة أثرية هي عبارة عن كسارات سيراميك وفخار بغالبيتها.


وقال القاضي إن المتهمين اللذين حضرا الجلسة وهما يرتديان زياً أصفر، يحاكمان وفق المادة 41 من قانون التراث والآثار العراقي، التي تنصّ على عقوبة تصل حتى الإعدام بحقّ "من اخرج عمدا من العراق مادة اثرية او شرع في إخراجها".


وقرأ القاضي أقوال الشهود في القضية، من بينهم ضابط جمارك وموظف جمارك أفاد بأنّه توجه إلى قاعة الخروج في 20 آذار/مارس في مطار بغداد إثر إبلاغه من الشركة الأمنية المعنية بتفتيش الحقائب عبر جهاز الأشعة عن العثور على قطع يشتبه بأنها أثرية بحوزة مسافرين.


واستمع القاضي، بحضور مترجم، بدايةً إلى أقوال وولدمان وهو طبيب نفسي يقطن برلين، والذي عثر في حقيبته على قطعتين أثريتين. ونفى وولدمان بإفادته أن يكون هو من أخذ القطعتين، قائلاً إن فيتون هو من أعطاه إياهما.


وقال الرجل إنه "لم تكن هناك أي إشارة بأنّ تلك القطع أثرية ويمنع أخذتها".


وأضاف "عندما أعطاني جيمس القطع، وضعتها في كيس شفاف وتركتها في حقيبتي بشكل ظاهر ولم أحاول إخفاءها ولذلك ظهرت في جهاز الأشعة، وكان يفترض أن أرجعها له قبل أن ندخل المطار".


وعثر مع المتهم الآخر على عشر قطع أثرية أُخذت كما القطع الأخرى من موقعين أثريين في جنوب العراق عائدان للحضارة السومرية.


وقال فيتون في إفادته أمام القاضي "لم أكن أدرك أن أخذ تلك القطع مخالف للقانون"، مضيفاً "ما أثار حيرتي هو أن بعض المواقع كان فيها تحذيرات وحراسة ومسيّجة، وأخرى كانت مفتوحة". وأضاف أن "غالبية القطع" التي أخذها "كانت صغيرة جداً".


ورداً على سؤال القاضي عن الغاية من إخراج تلك القطع، دافع فيتون عن نفسه قائلاً "أنا عالم جيولوجيا متقاعد ولدي اهتمام بالتاريخ والجيولوجيا وعلم الآثار" وأنّ جمع الأحجار "هو عبارة عن هواية"، مؤكداً أن النية لم تكن التهريب أو الاتجار بتلك القطع.
وأصبح العراق في العام الأخير وجهة تستقطب السائحين الأجانب، لكنه لا يزال يفتقر إلى الكثير من البنى التحتية اللازمة.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة خارجية ليبيا: المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته بمساءلة دولة الاحتلال ومحاسبتها على جرائمها

 رام الله - "القدس" دوت كوم-  قالت وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش، إن المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته في مساءلة دولة الاحتلال ومحاسبتها على جرائمها.


جاء ذلك خلال اتصال المنقوش، امس الأحد، مع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أعربت خلاله عن تعازيها بمقتل الشهيدة شيرين أبو عاقلة على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي، وادانتها الشديدة لحالة العنف غير المسبوق من قبل قوات الاحتلال بحق جنازة الشهيدة شيرين.


وشكر المالكي للوزيرة المنقوش اتصالها، وقدر دورها العروبي الداعم لفلسطين، ووقوفها الدائم مع الحق الفلسطيني، تعبيرا عن الموقف الأصيل للدولة الليبية بشعبها وحكومتها، وقدم لها شرحا وافيا لما حدث، وكيف أن هذا التصرف الشائن لدولة الاحتلال هو السائد والقائم منذ احتلالها للأرض الفلسطينية عام 67، لغياب دور المجتمع الدولي في مساءلة ومحاسبة دولة الاحتلال على جرائمها، وفي امتناع المحكمة الجنائية الدولية عن البدء في التحقيق في تلك الجرائم.


وعرضت المنقوش استعدادها لتقديم كل أشكال الدعم والاسناد لأية جهود أو مبادرات فلسطينية على كل المستويات لصالح طرح هذه القضية تحديدا والقضية الفلسطينية عموما في المحافل الإقليمية والدولية.


بدوره، قدم المالكي شكره وامتنانه لهذا الموقف المبدئي والملتزم، مؤكدا أهمية مواصلة التنسيق بين الوزارتين والبلدين في خدمة القضية الفلسطينية.


وتمنى الوزير المالكي لنظيرته الليبية كل التوفيق والأمن والأمان لليبيا دولة وشعبا، لتعود ليبيا كما كانت دوما نصيرة لفلسطين وداعمة لها.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة العشرات من طلبة جامعة خضوري بالاختناق بمواجهات مع الاحتلال

 طولكرم - "القدس" دوت كوم-  أصيب العشرات من طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري في طولكرم، اليوم الأحد، بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت في محيطها.


وذكرت مراسلتنا، أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز بكثافة في حرم الجامعة بعد أن وقعت مواجهات بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري المحاذي لها، ما ادى الى وقوع اصابات بالاختناق في صفوف الطلبة وتم علاجهم ميدانيا.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

عم الشهيد داود الزبيدي يحمل الاحتلال مسؤولية استشهاده وكتائب الاقصى تتوعد بالرد

جنين - "القدس" دوت كوم- علي ﺳﻤﻮﺩﻱ - حمل جمال الزبيدي الاحتلال المسؤولية عن استشهاد ابن شقيقه الشاب داوود محمد الزبيدي صباح اليوم في مستشفى رميام بحيفا، فيما اصدرت كتائب شهداء الاقصى بيانا اعلنت فيه استشهاد قائدها في فلسطين ومؤسس لواء الشمال داوود محمد الزبيدي وتوعدت برد على استشهاده. 


وقال لمراسلنا : الاحتلال اطلق النار بشكل مباشر وبهدف القتل نحو دوواد بتهمة اطلاق النار، ونقل لمستشفى رمبم بسبب خطورة حالته، واضاف " خضع لعمليتين ولم نحصل عل تصريح لزيارته وحتى الان ليس لدينا معلومات حول ما جرى معه ، واكمل " نحن نتابع لمعرفة ما حدث ولا يوجد لدينا معلومات سوى من الاعلام ولم يتصل بنا احد حتى اللحظة " . 


وعمت اجواء السخط و الغضب في محافظة جنين فور انتشار نبأ استشهاد داوود و اعلنت المقاومة وكتائب شهداء الاقصى في مخيم جنينً النفير العام و دعت مجموعاتها لضرب و مهاجمة اهداف الاحتلال الذي توعدته بردٍ قاسٍ على اعدام داوود ، كما اعلنت حركة فتح الحداد العام و توجهت جماهير حاشدة نحو منزل عائلة الزبيدي لتقديم التعازي وسط مشاعر السخط و الغضب بعد استشهاد قائد كتائب شهداء الاقصى في فلسطين  داوود، كما شهد المخيم مسيرات غاضبة منددة بالاحتلال و داعية لتصعيد المقاومة .


وتوعد الجناح العسكري لحركة فتح للثأر للشهيد داوود الزبيدي ، قائد كتائب شهداء الاقصى في فلسطين و مؤسس لواء الشمال الذي تبنى مؤخراً عدة هجمات على قوات الاحتلال في منطقة جنين . 


وفي تصريح لـ"القدس" قال المتحدث باسم الكتائب " ان القائد داوود الزبيدي استشهد خلال تصديه ومقاومته للاحتلال حيث خاض معركة شرسة حتى اصيب ليرتقي اليوم شهيداً " ، مؤكداً أن "دماء داوود أمانة في اعناق الكتائب التي نعاهده ان تواصل معركته حتى تحقيق الأهداف التي قضى و استشهد في سبيلها"، متوعدا الاحتلال بتصعيد المقاومة ، مؤكداً ان الاوامر صدرت للاجنحة العسكرية بالرد.

اقتصاد

الأحد 15 مايو 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق الشركة السعودية للقهوة باستثمارات 1,2 مليار ريال

الرياض  - ( د ب أ ) - أعلن صندوق الاستثمارات العامة  في السعودية إطلاق شركة للقهوة باستثمارات تبلغ 1,2  مليار ريال على مدى 10 سنوات ، وذلك بهدف دعم منتج القهوة المحلي والارتقاء به إلى المصاف العالمية في المستقبل.


وقال الصندوق ، في بيان صحفي اليوم الأحد ، إن "الشركة تعتزم استثمار نحو 1,2  مليار ريال على مدى 10 سنوات في قطاع القهوة في المملكة والمساهمة في رفع القدرة الإنتاجية للبُنّ السعودي من 300 إلى 2500 طن سنوياً.


وأوضح أن الشركة تهدف للقيام بدور رئيسي في تعزيز جهود تطوير الزراعة المستدامة في منطقة جازان بجنوب المملكة، باعتبارها موطناً رئيسياً لبُنّ الأرابيكا الأشهر عالمياً.


وأشار إلى أن الشركة ستقوم بتأسيس أكاديمية متخصصة في صناعة القهوة وإطلاق برامج تدريب لأصحاب الكفاءات ورواد الأعمال والمزارعين السعوديين، وذلك تعزيزاً لجهود الصندوق في استحداث الفرص للشركات الصغيرة والناشئة.


وكان تقرير ، أوردته وكالة الأنباء السعودية"واس" مؤخرا ، أشار إلى أن المملكة تصنف ضمن أكثر دول العالم استهلاكاً للبن، وتقدَّر الكميات المستوردة سنوياً إلى الأسواق السعودية من البن بنحو 73 ألف طن، ويبلغ معدل إنفاق السعوديين على إعداد القهوة أكثر من مليار ريال (266 مليون دولار).

عربي ودولي

الأحد 15 مايو 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

فنلندا تقرر تقديم طلب الانضمام إلى "الناتو"

هلسنكي -  (أ ف ب) -قررت فنلندا التقدّم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وفق ما أعلن رئيسها ورئيسة الوزراء الأحد، في خطوة تعد نتيجة مباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا.


وقال الرئيس ساولي نينيستو "اليوم وافق رئيس الجمهورية ولجنة السياسة الخارجية الحكومية بشكل مشترك على أن تتقدّم فنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بعد التشاور مع البرلمان. إنه يوم تاريخي وبداية حقبة جديدة".


وستتمثّل الخطوة التالية بانعقاد البرلمان الفنلندي الاثنين لمناقشة القرار، فيما تظهر التوقعات الحالية بأن غالبية أعضاء البرلمان البالغ مجموعهم 200 يدعمون الترشّح.


قالت رئيسة الوزراء سانا مارين "توصلنا اليوم إلى قرار مهم بالتعاون الجيد مع الحكومة ورئيس الجمهورية. نأمل بأن يثبّت البرلمان القرار للتقدم بطلب الترشح لعضوية الناتو خلال الأيام المقبلة. سيتم ذلك على أساس تفويض قوي".


وبقيت فنلندا التي تتشارك مع روسيا حدودا يبلغ طولها 1300 كلم غير منحازة عسكريا على مدى 75 عاما.


لكن بعدما غزت جارتها الشرقية أوكرانيا في شباط/فبراير، تحوّل الرأي العام والسياسي بشكل كبير ليصب في صالح العضوية، بينما دعا الرئيس الفنلندي ورئيسة الوزراء الخميس إلى انضمام فنلندا في الناتو "من دون تأخير".

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

"ثوري فتح" يدين جريمة اعدام المناضل الزبيدي: جرائم الاحتلال لن تمر دون محاسبة

رام الله -"القدس" دوت كوم- أدان المجلس الثوري لحركة "فتح"، جريمة اعدام المناضل داوود الزبيدي، الذي استشهد اليوم الاحد، متأثرا بإصابته الحرجة التي أصيب بها خلال اقتحام مخيم جنين يوم الجمعة الماضي.


وقال "ثوري فتح"، في بيان صحفي، في اليوم الذي يحيي شعبنا الفلسطيني الذكرى الـ74 للنكبة، يرتقي الشهيد الزبيدي، في استهداف مباشر من قوات الاحتلال.  


وأكد أن هذه الجريمة تضاف الى سلسلة الجرائم المرتكبة بحق أبناء شعبنا، ما يدل على فاشية هذا الاحتلال واعتماده سياسة الاعدام كمنهجية للتعامل مع شعبنا الاعزل.


.كما تقدّم بالتعازي والمواساة لعضو المجلس الثوري المعتقل البطل زكريا الزبيدي، ولأسرته المناضلة ولكافة أبناء شعبنا، مؤكدا ان هذه الجريمة وكل الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال لن تمر دون محاسبة.