اقتصاد

الإثنين 16 مايو 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

التضخم في إسرائيل يبلغ أعلى مستوى له منذ 11 عاما

القدس - (شينخوا)  - أفادت دائرة الإحصاء الإسرائيلية  (الأحد) بأن معدل التضخم في إسرائيل على أساس سنوي وصل إلى 4 في المائة في شهر أبريل الماضي، وهو أعلى معدل منذ ما يقرب من 11 عاما.


وقالت دائرة الإحصاء في بيان إن هذا الرقم هو أعلى معدل تضخم سنوي يسجل في إسرائيل منذ يونيو 2011 عندما بلغ معدل التضخم 4.2 في المائة.
وبذلك ابتعد معدل التضخم عن الهدف الحكومي، الذي يتراوح من 1 إلى 3 في المائة.


وأظهرت البيانات أيضًا أنه منذ بداية عام 2022 ارتفع معدل التضخم في إسرائيل بنسبة 2.2 في المائة.


وقالت الدائرة إن مؤشر أسعار المستهلك الإسرائيلي، وهو مؤشر رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 0.8 في المائة في شهر أبريل على أساس شهري بعد أن سجل زيادة بنسبة 0.6 في المائة في مارس.


وأضافت أن الزيادة في أبريل ترجع بشكل رئيسي إلى زيادة أسعار الخضار الطازج بنسبة 5.5 في المائة، إلى جانب زيادة أسعار الملابس بنسبة 2.8 في المائة.
كما سجلت أسعار المنازل في إسرائيل زيادة على أساس سنوي بنسبة 16.3 في المائة في الفترة من فبراير إلى مارس 2022، حيث تشكل هذه النسبة أعلى زيادة على أساس سنوي في أسعار المعاملات العقارية في إسرائيل منذ ما يقرب من 12 عاما، وفقا للبيان. 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يرفض التماساً ضد إخطارات بوقف العمل بمنشآت شمال طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم- رفضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، التماسا مقدما من هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومحافظة طوباس، ضد إخطارات بوقف العمل في منشآت سكنية في خربة ابزيق، شمال مدينة طوباس.


 وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس، بأن سلطات الاحتلال رفضت التماسا ضد إخطارات سلمت عام 2020 بوقف العمل في كرفانات وخيام سكنية.وأضاف بشارات، أنه بناء على رفض الالتماس تستطيع سلطات الاحتلال تنفيذ عملية الهدم ابتداء من السابع من الشهر المقبل.


يذكر أن الاحتلال هدم خياما سكنية، وبيوتا متنقلة "كرفانات" وحظائر ماشية، خلال السنوات الماضية لبعض العائلات في المنطقة، التي تفتقر للحد الأدنى من مقومات الحياة، ويعتمد سكانها على هذه الخيام و"الكرفانات" كمأوى لهم.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

منوعات

الإثنين 16 مايو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيل وأربعة جرحى "إصاباتهم خطرة" بإطلاق نار في كنيسة بكاليفورنيا

لوس انجليس -  (أ ف ب) -قُتل شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح "خطرة" الأحد جرّاء إطلاق نار في كنيسة قرب لوس أنجلس، وفق ما أعلنت سلطات إنفاذ القانون، غداة مقتل عشرة أشخاص في إطلاق نار داخل سوبرماركت في ولاية نيويورك.


وقالت السلطات إنّ المصلّين كانوا يشاركون في مأدبة أعقبت شعائر دينيّة صباحيّة في الكنيسة، عندما بدأ المسلّح عمليّته.


وأشار جيف هالوك، المسؤول في مقاطعة أورنج، خلال مؤتمر صحافي، إلى أنّ مصلّين تمكّنوا بعد ذلك من إيقاف مطلق النار، مضيفًا "ربطوا ساقَيه بحبل وصادروا ما لا يقلّ عن سلاحَين" قبل وصول الشرطة إلى المكان للقبض عليه.


وقال هالوك "أظهرت تلك المجموعة من روّاد الكنيسة (...) بطولة وشجاعة استثنائيّتَين. لقد حالوا، بلا شكّ، دون وقوع مزيد من الإصابات والقتلى".
وذكر أنّ المحقّقين ما زالوا يبحثون عن الدافع وراء هذه العمليّة، لافتا إلى أنّ المسلّح المشتبه في أنّه منفّذ العمليّة والذي لم يُصب خلال إطلاق النار، يُعتقد أنّه رجل آسيوي في الستّينات من العمر.


ونقلت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" عن السلطات أنّ معظم الضحايا آسيويّون يتحدّرون من تايوان.


وقال المسؤولون إنّهم ما زالوا يحقّقون في التفاصيل مع نحو 30 إلى 40 شاهدا كانوا داخل المبنى.


وكتبت إدارة مقاطعة أورنج على تويتر أنّ شخصًا "فارق الحياة في مكان الواقعة"، مشيرةً إلى إصابة أربعة ضحايا آخرين بـ"بجروح خطرة".
وأضافت أنّ شخصًا آخر أصيب أيضا بجروح "طفيفة"، موضحة أنّ جميع الضحايا بالغون.


وذكرت سلطات إنفاذ القانون أنّها تلقّت مكالمة طارئة من كنيسة "جينيفا بريسبيتيريان تشيرش" الساعة 1,26 بعد الظهر (20,26 بتوقيت غرينتش) الأحد.


وكانت إدارة مقاطعة أورنج كتبت في تغريدة سابقة على تويتر أنّها اعتقلت شخصا وعثرت على سلاح قد يكون استُخدم في عمليّة إطلاق النار.
من جهتها قالت هيئة مكافحة الحرائق في مقاطعة أورنج على تويتر إنّ رجال إطفاء ومسعفين منتشرون "في الموقع ويعالجون وينقلون عددا من الجرحى".


وأظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سيّارات إسعاف مركونة خارج كنيسة.


وقال مكتب حاكم ولاية كاليفورنيا غيفين نيوسوم إنّه يعمل مع المسؤولين المحليين لمتابعة الوضع.


وكتب مكتب الحاكم على تويتر "لا ينبغي لأحد أن يخشى الذهاب إلى مكان عبادة. أفكارنا مع الضحايا".


ووصفت النائبة الديموقراطيّة عن مقاطعة أورنج، كيتي بورتر، إطلاق النار بأنّه "خبر مزعج ومثير للقلق، خصوصا بعد أقل من يوم على إطلاق نار جماعي في بوفالو"، مضيفة "هذا يجب أن لا يُصبح وضعنا الطبيعي الجديد".


واستنادا إلى إدارة المقاطعة، تقع الكنيسة في بلدة لاغونا وودز، على بُعد 45 ميلاً (70 كيلومترا) جنوب شرق لوس أنجليس.


يأتي ذلك فيما كانت مدينة بوفالو قد شهدت أيضًا عمليّة إطلاق نار ذات طابع عنصري راح ضحيّتها عشرة أشخاص في سوبرماركت في ولاية نيويورك (شمال شرق).


وقالت الرئاسة الأميركيّة في بيان إنّ "الرئيس (جو بايدن) والسيّدة الأولى سيتوجّهان إلى بوفالو ليُشاركا المجتمع المحلّي حزنه" على فقدان "عشرة أشخاص في حادثة إطلاق نار جماعي مروّعة وعبثيّة".

عربي ودولي

الإثنين 16 مايو 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

المفاوض النووي: إيران جادة في محادثات فيينا لكنها لن تثق بـ"العدو"

طهران-  (شينخوا)- أكد كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين يوم الأحد، أنه على الرغم من أن الجمهورية الإسلامية جادة في محادثات فيينا، إلا أنها عازمة على عدم الوثوق "بالعدو"، وفقا لوزارة الخارجية الإيرانية.


أدلى علي باقري كني، نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، بهذه التصريحات على هامش المعرض الدولي السادس والعشرين للنفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات، أو ما يعرف باسم معرض إيران النفطي، في طهران.


وقال "إيران بنفس القدر الذي تبدي جدية في المفاوضات وتنفيذ التعهدات الدولية منها الاتفاق المحتمل لرفع العقوبات، فإنها أيضا بالقدر نفسه عازمة على عدم الثقة في العدو وعدم الاتكال على الأجانب في الحماية من التدابير القسرية".


وأضاف الدبلوماسي أن "الحكمة الثورية" تقول إنه يتعين على إيران أن تستخدم كل قدراتها الدبلوماسية لحماية مصالحها الوطنية.


وأكد أن وزارة الخارجية الإيرانية ستستخدم كل القدرات الدولية لـ"تحييد العقوبات" بالإضافة إلى بذل جهود دبلوماسية شاملة لـ"رفع الحد الأقصى" للعقوبات الأمريكية.


وشدد باقري كني على أن السياسة الاستراتيجية المتمثلة في "تحييد العقوبات" إلى جانب المبادرة الذكية لرفع الحظر أحبطا مؤامرات العدو لوقف تنمية إيران.


وقال إن إيران حولت "فن تجاوز العقوبات" إلى "معرفة تحييد العقوبات"، مضيفا أن الدول الأخرى الخاضعة للعقوبات تسعى في الوقت الحالي إلى استخدام معرفة الجمهورية الإسلامية وخبرتها.


ووقعت إيران على خطة العمل الشاملة المشتركة مع القوى العالمية في يوليو عام 2015 ووافقت على وضع بعض القيود على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات عن طهران. ومع ذلك، سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق في مايو عام 2018 وأعاد فرض العقوبات من جانب واحد على طهران، مما دفع إيران إلى التخلي عن بعض التزاماتها النووية بموجب الاتفاق ردا على ذلك.


ومنذ أبريل عام 2021، عُقدت عدة جولات من المحادثات في العاصمة النمساوية بين إيران والأطراف المتبقية في خطة العمل المشتركة الشاملة لإحياء الاتفاق.


وتصر إيران على الحصول على ضمانات بأن الحكومات الأمريكية المقبلة لن تتخلى عن الاتفاق مرة أخرى وتدعو إلى رفع العقوبات بطريقة يمكن التحقق منها. 

اقتصاد

الإثنين 16 مايو 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

"ريان أير" تسجل خسائر بقيمة 429 مليون يورو

لندن  -  (د ب ا) - أعلنت شركة الطيران منخفض التكاليف الأيرلندية "ريان أير هولدنجز" اليوم الاثنين تسجيل خسائر قبل حساب الضرائب خلال العام المالي الماضي بقيمة 8ر429 مليون يورو، مقابل 11ر1 مليار يورو خلال العام المالي السابق.


في الوقت نفسه، بلغ صافي الخسائر القابلة للتوزيع على أصحاب حقوق الملكية في الشركة الأم 8ر240 مليون يورو، مقابل خسائر بقيمة 02ر1 مليار يورو خلال العام المالي قبل الماضي. وبلغت خسائر السهم الواحد خلال العام المالي الماضي 2130ر0 يورو مقابل 9142ر0 يورو لكل سهم في العام السابق.


كما بلغت الخسائر قبل حساب الضرائب وبعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب 3ر560 مليون يورو، في حين بلغ صافي الخسائر 355 مليون يورو خلال العام المالي الماضي.


في الوقت نفسه، ذكرت الشركة أن إجمالي إيرادات تشغيل الشركة خلال العام المالي الماضي زاد بنسبة 193% إلى 8ر4 مليار يورو، مقابل 64ر1 مليار يورو خلال العام السابق.


كما زاد عدد ركاب الشركة خلال العام المالي الماضي بنسبة 253% سنويا إلى 1ر97 مليون راكب مقابل 5ر27 مليون راكب خلال العام السابق.
وتتوقع الشركة العودة إلى تحقيق أرباح جيدة خلال العام المالي الحالي رغم العوامل المعاكسة، مثل ارتفاع أسعار الوقود والمخاطر التي يمثلها كل من الغزو الروسي لأوكرانيا وفيروس كورونا.


وتستهدف ريان أير وصول إجمالي عدد الركاب خلال العام الحالي 165 مليون راكب مقابل 97 مليون راكب خلال العام الماضي، و149 مليون راكب سنويا قبل تفشي جائحة فيروس كورونا .

عربي ودولي

الإثنين 16 مايو 2022 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

اللبنانيون يترقبون نتائج الانتخابات البرلمانية على وقع الأزمات

بيروت- (أ ف ب) -يترقّب اللبنانيون الاثنين صدور نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد ويُستبعد أن تحدث تغييراً كبيراً في المشهد السياسي العام، رغم النقمة التي خلّفتها سلسلة أزمات ومآسٍ متتالية منذ أكثر من سنتين.


وتميزت الانتخابات بمشاركة كثيفة ونشاط استثنائي للوائح معارضة تضم مرشحين من خارج الطبقة السياسية التقليدية يرون أن تحقيق "خروق" ولو محدودة في لوائح الأحزاب النافذة والقوى المتجذرة في النظام السياسي، يعتبر انتصاراً.


لكن نسبة المشاركة فيها كانت متدنية، إذ بلغت 41 في المئة، وفق وزارة الداخلية. ويبلغ عدد الناخبين 3,9 ملايين.


وهو الاستحقاق الانتخابي الأول بعد سلسلة أزمات هزت لبنان خلال العامين الماضيين بينها انهيار اقتصادي واحتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة وانفجار كارثي في بيروت. لكنّ عناصر عدة قد تحول دون ترجمة النقمة الشعبية ضد السلطة التي يُحمّلها كثر مسؤولية الانهيار الاقتصادي وشلل المؤسسات، بينها القانون الانتخابي المفصّل لصالح الأحزاب التقليدية.


ويرى محللون أن الانتخابات توفر فرصة للطبقة السياسية لإعادة إنتاج ذاتها، بسبب تجذّر السلطة والنظام السياسي القائم على المحاصصة وتحكّم النخب الطائفية بمقدّرات البلاد وحالة الإحباط العام في البلاد.


ويضمّ البرلمان 128 نائباً. والغالبية في المجلس المنتهية ولايته هي لحزب الله وحلفائه وأبرزهم التيار الوطني الحر الذي يتزعمه رئيس الجمهورية ميشال عون وحركة أمل برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري الذي يشغل منصبه منذ 1992.


وإن كان متوقّعا أن تبقى الكفة مرجحة في البرلمان الجديد لصالح القوى السياسية التقليدية، تحدثت ماكينات أحزاب ومجموعات معارضة ليلاً عن خروق في عدد من الدوائر، أبرزها دائرة في الجنوب عادة ما تكون كلّها من نصيب لائحة مشتركة بين حزب الله وحلفائه.


وشاركت في الانتخابات مجموعات معارضة ووجوه شابة أفرزتها احتجاجات شعبية غير مسبوقة في تشرين الأول/أكتوبر 2019 طالبت برحيل الطبقة السياسية.


وقال جاد عبد الكريم (32 عاما) الذي أدلى بصوته في منطقة صور في جنوب البلاد، "حتى وإن كان الأمل بالنجاح ضئيلا، إلا أننا اقترعنا لكي نريهم أنهم ليسوا وحدهم في البلد، نحن هنا ونحن ضدهم، نريد أن نبني بلداً حتى لو احتاج الأمر وقتاً".


وجرت الانتخابات وسط انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ 1850. وبات أكثر من ثمانين في المئة من السكان تحت خط الفقر وخسرت الليرة اللبنانية أكثر من تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار، ولامس معدل البطالة نحو ثلاثين في المئة.


كما أتت بعد نحو عامين على انفجار الرابع من آب/أغسطس 2020 الذي دمر جزءاً كبيراً من بيروت وأودى بأكثر من مئتي شخص وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 آخرين.


 ونتج الانفجار، وفق تقارير أمنية وإعلامية، عن تخزين كميات ضخمة من مواد خطرة تدور تحقيقات حول مصدرها، من دون أي إجراءات وقاية.


وبدا منذ البداية أنه سيكون صعباً أن تترجم النقمة الشعبية في صناديق الاقتراع بسبب تضافر عوامل عدة أبرزها نقص الموارد المالية لدى المعارضين وضعف الخبرة السياسية، وقانون انتخابي معقد مفصل على قياس الأحزاب التقليدية وتشتت المعارضة وعدم اتحادها في لوائح مشتركة.


وساهمت الأزمات، خصوصاً انفجار المرفأ، في إحباط شريحة واسعة من اللبنانيين، لا سيما الشباب الذين هاجر آلاف منهم.


ورغم النقمة التي زادتها عرقلة المسؤولين للتحقيق في الانفجار بعد الادّعاء على نواب بينهم مرشحان حاليان، لم تفقد الأحزاب التقليدية التي تستفيد من تركيبة طائفية ونظام محاصصة متجذر، قواعدها الشعبية التي جيّشتها خلال الحملة الانتخابية.


ويُرجّح أن يحتفظ حزب الله وحركة أمل بالمقاعد المخصصة للطائفة الشيعية (27 مقعداً)، لكن لا يستبعد محللون أن يخسر الحليف المسيحي الأبرز للحزب، أي التيار الوطني الحر، عدداً من مقاعده بعدما حاز وحلفاؤه 21 مقعداً عام 2018.


كما جرت الانتخابات في غياب أبرز مكون سياسي سُنّي بزعامة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الذي أعلن مقاطعة الاستحقاق، بعدما احتل الواجهة السياسية سنوات طويلة إثر مقتل والده رفيق الحريري في 2005.


ووثقت الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات "لادي" التعرّض لمندوبيها في مناطق عدة بالتهديد أو الضرب، الجزء الأكبر منها في مناطق نفوذ حزب الله.


 وأظهرت مقاطع فيديو وصور مرافقة مندوبين عن حزب الله وحركة أمل رافقوا ناخبين خلف العازل في بعض الأقلام الانتخابية. 

منوعات

الإثنين 16 مايو 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

كورتني كاردشيان تتزوج صديقها المغني ترافيس باركر

لوس انجليس  -  (د ب ا)- ذكرت تقارير اليوم الاثنين أن نجمة تلفزيون الواقع كورتني كاردشيان (42 عاماً)  تزوجت من صديقها المغني ترافس باركر (46 عاماً) رسميا في سانتا باربرا في كاليفرونيا، وذلك بعد شهر من زواجها في لاس فيجاس بصورة غير قانونية بدون رخصة زواج.


وأفادت صحيفة "ديلي ميل " البريطانية أن كورتني وترافس، اللذين أعلنا خطوبتهما في تشرين الأول/أكتوبر 2021، تبادلا العهود أمام مجموعة صغيرة من أقاربهما والأمن الخاص بهما أمس الأحد.


وقال مصدر لمجلة بيبول الأمريكية " كان يتعين عليهما الزواج رسميا أولا أمس قبل حفل زفافهما الكبير، المقرر في القريب العاجل".


ويشار إلى أن كورتني لديها ثلاثة أبناء من صديقها السابق سكوت ديسيك.

عربي ودولي

الإثنين 16 مايو 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا لن تؤثر هيمنة واشنطن على "الآسيان"

سلام آباد- (شينخوا) في القمة الخاصة بين الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) التي اختتمت لتوها، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن "مركزية رابطة دول جنوب شرق آسيا هي جوهر إستراتيجية إدارتي في السعي وراء المستقبل الذي نريد جميعا أن نراه. وأنا أعني ذلك بصدق".


وعلى الرغم من الكلمات الدافئة، فإن صدق واشنطن مشكوك فيه. لطالما استخدمت أمريكا التعاون كغطاء لتحقيق أهدافها في الهيمنة، بما في ذلك احتواء الصين الصاعدة من خلال تشكيل زمر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


وقال مقال نشرته مجلة ((فورين أفايرز)) مؤخرا إن أهمية القمة تكمن في توقيتها، "إذ أنها تعقد والحرب تحتدم في أوكرانيا، مما يدل على أن الولايات المتحدة لم تفقد تركيزها على منطقة المحيطين الهندي والهادئ"، مضيفا أن "بايدن يسعى إلى وضع بلاده بشكل أفضل في المنافسة الجيوسياسية الأوسع مع الصين".


في الصراع الروسي الأوكراني، أدى سعي الإدارة الأمريكية الأحادي الجانب لتحقيق مصالحها الخاصة إلى تقويض السلم والأمن العالميين بشدة، مما أدى إلى أزمة إنسانية خطيرة وتأجيج المخاوف الأمنية الدولية.


وتقوم واشنطن مرة أخرى بتجاهل المطالب الأمنية للدول الأخرى.


عندما ادعى بايدن في القمة أن إدارته "تسعى وراء المستقبل الذي نريد جميعا رؤيته"، فإن الجمهور سرعان ما فهم المعنى الخفي وراء ذلك وهو: "السعي وراء المستقبل الذي تريد واشنطن فقط رؤيته".


لا عجب أن غالبية الكتلة المكونة من 10 أعضاء امتنعت عن التصويت لصالح قرار بتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الشهر الماضي. كما أعربت ماليزيا وإندونيسيا عن قلقهما إزاء الشراكة الأمنية الثلاثية (أوكوس) التي تشمل أيضا أستراليا وبريطانيا.


بالإضافة إلى ذلك، في وقت تجهد فيه الولايات المتحدة لإصلاح الاقتصاد البطيء وكبح الاضطرابات الاجتماعية المتفشية وسط كوفيد-19، أصبحت قدرتها على الوفاء بوعودها للبلدان الأخرى موضع تساؤل أيضا.


وما دامت الولايات المتحدة تحافظ على طبيعتها المهيمنة، فإن أقوالها وأفعالها في جنوب شرق آسيا لن تجلب السلام والصفاء إلى المنطقة.


ومن أجل السلام والاستقرار والتنمية والازدهار الإقليميين، من المتوقع أن تقف دول الآسيان، التي تركز حاليا على التعافي الاقتصادي بعد الوباء، متحدة ضد التدخل الأمريكي. واقترح خبراء أن يرسل الأعضاء إشارة إلى الولايات المتحدة بأن الآسيان ستظل محايدة تحت أي ظرف من الظروف.


وفي هذه الحالة، من غير المرجح أن تكسب محاولة واشنطن للحصول على دعم بين دول الآسيان في سعيها وراء مصالحها الجيوسياسية زخما. لقد حان الوقت لأن تتخذ الولايات المتحدة نهجا بناء وشاملا للتعاون في آسيا والمحيط الهادئ. 

عربي ودولي

الإثنين 16 مايو 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تركز حملتها في دونباس وتواجه هجوما مضادا في خاركيف

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -تستعد أوكرانيا لمواجهة تكثيف للهجمات الروسية في منطقة دونباس في شرق البلاد التي جعلت منها موسكو أولوية غير أنها تفشل في تحقيق مكاسب ميدانية فيها، فيما يواصل الجيش الأوكراني هجومه المضاد في منطقة خاركيف.


وأعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي في فيديو نشره مساء الأحد "نستعد لمحاولات جديدة من روسيا لمهاجمة دونباس لتكثيف تحركها بشكل ما نحو جنوب أوكرانيا"، مؤكدا أن "المحتلين يرفضون حتى الآن الإقرار بأنهم في مأزق".


وأفاد مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش مساء الأحد أن موسكو تنقل قوات من منطقة خاركيف (شمال) إلى لوغانسك في دونباس بهدف السيطرة على سيفيرودونيتسك، فيما أكدت رئاسة الأركان الأوكرانية صباح الإثنين أن الجيش الروسي يحشد قواته في إيزيوم بين خاركيف وسيفيرودونيتسك.


وكان سيرغي غايداي الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك التي تشكل مع منطقة دونيتسك حوض دونباس، صرح السبت "نستعد لهجمات كبرى في سيفيرودونتيسك وحول محور ليسيتشانسك-باخموت"، واصفا الوضع الإنساني بأنه حرج بشكل متزايد.


فبعد حوالى ثلاثة أشهر من الحرب باتت مدينة ليسيتشانسك البالغ عدد سكانها حوالى مئة ألف نسمة معظمهم من الناطقين بالروسية، منطقة مهجورة محرومة من المياء والكهرباء والشبكة الهاتفية، بحسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.


وقالت ناتالي غورغيفنا "يقول الروس إنهم بصدد الانتصار، وكذلك الأوكرانيون" مضيفة "حين كان لا يزال لدينا إنترنت، كان بإمكاننا الاطلاع على الأخبار، لكن الآن ... ليس لدينا أدنى فكرة عمن هم خلف الأصوات (التي نسمعها) ولا من أين تأتي".


لكن أجهزة الاستخبارات العسكرية البريطانية تفيد بأن الهجوم الروسي في شرق أوكرانيا "فقد زحمه".


وذكرت المصادر أن قوات موسكو فشلت في تحقيق مكاسب تذكر على الأرض، ما جعل خطة معركته تسجل "تأخيرا كبيرا عن الجدول الزمني المحدد".


وقالت المصادر أن "روسيا خسرت على الأرجح ثلث القوة القتالية البرية التي أرسلتها في شباط/فبراير"، وتابعت أنه "في ظل الظروف الحالية، من غير المرجح أن تسرّع روسيا وتيرة تقدمها بشكل ملحوظ خلال الثلاثين يوما القادمة".


في المقابل، أعلنت موسكو أنها استهدفت بصواريخ "عالية الدقة" مركزي قيادة أوكرانيين وأربعة مستودعات ذخيرة مدفعية بالقرب من زابوريجيا وباراسكوفيفكا وكونستانتينوفكا ونوفوميكايلوفكا في دونيتسك.


كما دمرت القوات الجوية الروسية قاذفتي صواريخ من طراز إس-300 ونظام رادار في منطقة سومي، وفق الوزارة التي أضافت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت 15 طائرة مسيرة أوكرانية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك.


وفي ماريوبول في أقصى جنوب دونباس، يواصل الجيش الروسي القصف على مصنع أزوفستال، آخر جيب لا يزال يقاوم في هذه المدينة الساحلة الإستراتيجية، بحسب رئاسة الأركان الأوكرانية.


لكن قوات موسكو تواجه في الشمال مقاومة شرسة من القوات الأوكرانية التي تشن هجوما مضادا في منطقة خاركيف، ثاني أكبر مدن البلاد، وباتت قريبة من بلوغ الحدود الروسية.


في بلدة فيلكيفكا إلى شرق خاركيف، التي حررتها القوات الأوكرانية، تنتشر في كل مكان آثار القتال العنيف فتظهر منازل اخترقتها قذائف مدفعية ويكسو الحطام الشوارع وتنتشر عبوات رصاص وبقايا ذخائر ودبابات مدمرة متروكة على حافة الطريق.


وعلى إحدى الدبابات دونت عبارة "آزوف مرت من هنا" مع شعار الكتيبة الأوكرانية الشبيه بالصليب المعقوف النازي، إلى جانب حرف "z" الذي يرمز إلى القوات الروسية، بحسب ما شاهد صحافي في فرانس برس.


على الصعيد الدبلوماسي، فإن الحلف الأطلسي على وشك تعزيز وجوده على الحدود الروسية، بعدما وافق الحزب الاشتراكي الديموقراطي الحاكم في السويد الأحد على طلب الانضمام إلى الناتو، في قطيعة تاريخية مع سياسة عدم الاحياز العسكري التي ينتهجها البلد منذ عقود.


ولاحقا، اعتبرت رئيسة الوزراء السويدية أن الترشح مع فنلندا لعضوية الحلف هو "الأفضل بالنسبة إلى السويد".


وكانت هلسنكي أعلنت قبل بضع ساعات أنها ستطلب رسميا الانضمام إلى الحلف الأطلسي رغم تحذيرات روسيا التي تتقاسم مع فنلندا حدودا طولها 1300 كلم.


وعلق الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ الأحد أن انضمام البلدين سيثبت أن "العدوان غير مجد" مؤكدا استعداد الحلف لتعزيز "الضمانات الأمنية" لهما.


وأبدى "ثقته" بالتوصل إلى تسوية مع تركيا حول انضمام الدولتين، بعدما أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان معارضته للمسألة.


وفي ختام اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف الأطلسي في برلين، أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أن دول الحلف ستواصل جهودها "ولا سيما على صعيد المساعدة العسكرية" لأوكرانيا.


ورحب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأحد بـ "سابقة" مع قرار ألمانيا تسليم كييف أسلحة ثقيلة.


وقال كوليبا في فيديو نشره على فيسبوك "يوم وصولي إلى برلين، كان يجري تدريب جنود أوكرانيين على استخدام مدفعية ألمانية ذاتية الدفع عيار 155 ملم" مضيفا "قريبا ستضرب مدافع هاوتزر هذه العدو. تم إحداث سابقة. تم التغلب على الحاجز النفسي" لتزويد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة. 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاتان و127 إصابة جديدة بـكورونا و120 حالة تعاف خلال أسبوع

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، تسجيل وفاتين، و127 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و120 حالة تعاف منذ الثامن من الشهر الجاري.


وقالت وزارة الصحة في تقريرها الأسبوعي حول الحالة الوبائية في فلسطين، إن الوفاتين الجديدتين سجلتا في قطاع غزة والضفة الغربية.


وأضافت أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: قطاع غزة 11، والضفة الغربية 116.


وأشارت إلى أن حالات التعافي الجديدة توزعت على المحافظات حسب التالي: الضفة الغربية: 74، مدينة القدس: 40، وقطاع غزة: 6.


ونوهت الصحة إلى عدم وجود أي مصابين بكورونا في العناية المكثفة أو على أجهزة التنفس الصناعي.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

بحماية قوات الاحتلال.. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- اقتحم عشرات المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك.


وأفادت مصادر صحفية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات بدأت من باب المغاربة، وانتهت إلى باب السلسلة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته، خاصة في المنطقة الشرقية منه.


ويتعرض المسجد الأقصى بشكل يومي لاقتحامات المستوطنين ما عدا الجمعة والسبت، عبر مجموعات وعلى فترتين صباحية ومسائية، وبحماية سلطات الاحتلال، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني والمكاني في ساحات قبلة المسلمين الأولى.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

فتح تحصد مقاعد نقابة المحامين بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم- حققت قائمة الشهيد ياسر عرفات التي تمثل حركة فتح، فوز كبير في انتخابات نقابة المحامين في قطاع غزة.

وحصلت القائمة على 6 مقاعد مخصصة لقطاع غزة من مجمل 15 على مستوى محافظات الوطن.

وتمت عملية فرز الأصوات عبر الهواء مباشرة وبحضور مراقبين من جهات حقوقية وغيرها.

وجاءت أصوات الفائزين على النحو التالي:

هالة الشريف 950

صافي الدحدوح 1089

زياد النجار 1178

علي الدن 1254

مظهر سالم الحسنات 1176

عبد العزيز الغلاييني 1113 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر أمنية إسرائيلية: اعتقال الدبعي مرتبط بالتحقيق في قتل أبو عاقلة

ترجمة خاصة بـــ"القدس" دوت كوم- قالت مصادر أمنية إسرائيلية، اليوم الإثنين، إن اعتقال الناشط في الجهاد الإسلامي محمود الدبعي من جنين يوم الجمعة الماضي، مرتبط بالتحقيق في حادثة مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

ونقلت صحيفة معاريف العبرية عن تلك المصادر زعمها، أن الدبعي أطلق عدة أعيرة نارية تجاه قوات الجيش الإسرائيلي خلال العملية التي وقعت يوم الأربعاء، وقتلت فيها أبو عاقلة.

ولفتت المصادر، إلى أن الدبعي كان مطلوبًا للاعتقال حتى قبل مقتل أبو عاقلة. 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

هآرتس: إغلاق التحقيق ضد محققين عذبوا نفسيًا وجسديًا الأسير برغوث

ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- أغلقت وحدة تحقيقات في جهاز الشاباك الإسرائيلي، شكوى تقدم بها الأسير طارق برغوث، بعد أن تعرض لتعذيب نفسي وجسدي خلال التحقيق معه.

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن برغوث تقدم بشكوى تشير إلى أنه تعرض إلى 14 تحقيقًا، كان يستمر كل تحقيق ما بين 27 إلى 48 ساعة، يتعرض خلالها إلى تعذيب نفسي وجسدي، من خلال حرمانه من النوم، وتقييد يديه وتعرضه لمعاملة قاسية ولا إنسانية ومهينة، وأنه في كل مرة كان ينام فيها يتعرض للضرب من محققي جهاز الشاباك وسط شتائم وصراخ تجاهه.

طارق برغوث محامٍ يعيش في شرقي القدس، وخدم حتى اعتقاله كمحامي مثل العديد من الأسرى، قبل أن يعتقل بتهمة تنفيذ عمليات إطلاق نار في فبراير/ شباط 2019، إلى جانب الأسير زكريا الزبيدي.

وبعد 3 أعوام من تقديم برغوث الشكوى، ردت عليه وحدة التحقيقات في جهاز الشاباك، بأن شكواه بشأن حرمانه من النوم لساعات طويلة كانت صحيحة، وأنه استجوب لساعات طويلة وتعرض لضغوط، حيث بررت ذلك بأنه كان لديه معلومات تتعلق بهجمات قد تقع قريبًا وأنه هناك فلسطينيين آخرين لم يتم اعتقالهم ولديهم أسلحة، وكان يجب التحقيق معه من أجل منع هذه الهجمات.

واعتبرت الوحدة أن ما تعرض له برغوث بما في ذلك شتمه وإيقاظه بالضرب عند نومه، بأنها أفعال لا تتجاوز ما هو مباح في التحقيق، وأن كل ما جرى خلال التحقيق بما في ذلك الوقت المطول كان بعد أن تم أخذ الإذن اللازم لذلك، وأنه (أي برغوث)، كان يمنح فترات راحة، ولذلك لا يستدعي ما يثبت أن هناك أي خلاف جنائي للقانون.

وقال أحد أقارب برغوث لصحيفة "هآرتس"، إنه كان يتم إجلاسه على كرسي صغير وهو مقيد بشدة من يديه لمدة يومين كاملين، ويتم معاملته بوحشية عند إيقاظه.. ألا يسمى هذا تعذيبًا؟!، مشيرًا إلى أنه تم اعتقال عدد من أفراد عائلته بينهم زوجته بشكل غير لائق لانتزاع اعتراف منه.

وقال جهاز الشاباك ردًا على ذلك، إنه في نهاية التحقيق الذي أجري تبين أن النتائج لا تبرر فتح تحقيق جنائي أو اتخاذ أي إجراءات تأديبية أو غيره ضد أي من المحققين. 

اقتصاد

الإثنين 16 مايو 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

أسعار العملات: الإثنين

رام الله- "القدس" دوت كوم- جاءت أسعار العملات مقابل الشيكل، اليوم الإثنين، على النحو التالي:


الدولار الأمريكي|   شراء  3.40      بيع  3.40


الدينار الأردني|    شراء  3.78       بيع   4.80 


اليورو الأوروبي|   شراء 3.53       بيع  3.54

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

مواجهات في اليامون... 15 معتقلاً من مناطق متفرقة بالضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم- علي السمودي- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، مناطق متفرقة في الضفة الغربية، واعتقلت 15 مواطناً.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم في جنين، بأن أكثر من 20 دورية عسكرية اقتحمت البلدة من محاور عدة، اقتحمت بلدة اليامون شمال غرب جنين، وحاصرت حي السمودي واحتلت عدة منازل وحولتها لنقاط مراقبة ونصبت فيها الكمائن، وقد اندلعت مواجهات مسلحة عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال التي أطلقت النار بغزارة.


كما حاصرت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر أديب السمودي، واقتحمته  واعتقلت شقيقه الشاب محمد السمودي، وهدد الاحتلال زوجته بالاعتقال في حال لم يسلم اديب نفسه،  وقام الجنود بتخريب ممتلكات المنزل وسرقة بعض الأموال والشيكات، وقبيل انسحاب الاحتلال اعتقلت القوات  الشاب باسل السمودي من منزله في البلدة بعد تفتيشه والعبث بمحتوياته.


كما اقتحمت القوات، بلدة الطيبة قرب جنين، واعتقلت الفتى زيد علي محاجنة.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البيرة واعتقلت 4 مواطنين، وهم؛ طارق الشافعي، ويحيى الشافعي، ومؤمن الشافعي، وإياس الشافعي.


 كما اقتحمت القوات بلدة بيتونيا غرب رام الله، واعتقلت المواطن علاء سماحة.


أما في قلقيلية، فقد اقتحمت القوات مدينة قلقيلية، واعتقلت محمد بلال فريج، وعبد الله زهير.


وفي طولكرم، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم طولكرم، واعتقلت علاء عامر كليبي، وحسين نبيل الشيخ علي.


وفي بيت لحم، اعتقلت القوات المحرر نضال عبيات.


وفي الخليل، اقتحمت القوات بلدة حلحول شمالاً، واعتقلت الشقيقان إسلام وحمزة إياد البو. 




فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

شاكيد: سنعارض أي تعديلات على قانون "القومية"

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- قالت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد، صباح اليوم الإثنين، إن حزب يمينا سيعارض إدخال أي تعديلات على القوانين الأساسية غير المنصوص عليها في الاتفاق الائتلافي، بما في ذلك اقتراح وزير المالية أفيغدور ليبرمان بتعديل قانون "الجنسية/ القومية".

وأضافت شاكيد في تغريدة لها عبر تويتر هذا الصباح: "اقترح أن يتوقف أعضاء الائتلاف عن التلاعب بفكرة إجراء تغييرات غير متفق عليها في القوانين الأساسية .. لن يحدث كما نصت عليه اتفاقية الائتلاف .. اذا لزم الامر سنمارس حق النقض، ولذلك من الأفضل التركيز على التحديات الاقتصادية والأمنية الماثلة أمامنا".

وكتب ليبرمان على تويتر أمس أنه يجب تعديل قانون الجنسية بعد الكشف عن هوية الضابط محمود خير الدين، من الطائفة الدرزية الذي قُتل في عملية للجيش الإسرائيلي في خانيونس عام 2018. 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا بزعم محاولته تنفيذ عملية قرب نابلس

ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة إسرائيلية، الليلة الماضية، شابًا من سكان البيرة، بزعم تخطيطه لتنفيذ عملية عند مفترق تفوح قرب نابلس.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشاب المعتقل (22 عامًا)، كان مسلحًا بفأس وعثر بحوزته على "وصية" تشير إلى نيته تنفيذ الهجوم، حيث كشف التحقيق الأولي أنها تجول لمدة ساعة تقريبًا بحثًا عن إسرائيليين يقفون بمفردهم من أجل ضربهم بالفأس.

وخلال التحقيق معه، قال إنه جاء لقتل المستوطنين انتقامًا لاستشهاد أصدقائه.

وتم اعتقال الشاب بعد الاشتباه به داخل مركبة كان على متنها ويتجول بها في المنطقة. 

رياضة

الإثنين 16 مايو 2022 7:07 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: مانشستر سيتي يُبقي مصير اللقب بيده برغم اضاعة محرز لركلة جزاء

 :

لندن (المملكة المتحدة) (أ ف ب) -أبقى مانشستر سيتي مصير الاحتفاظ بلقبه بطلاً للدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم بيده على الرغم من نجاحه في قلب تخلفه صفر-2 الى تعادل 2-2 الأحد، في مباراة أضاع خلالها نجمه الجزائري ركلة جزاء في الدقائق الأخيرة ضمن منافسات المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة.وبقي مانشستر سيتي متقدماً بفارق 4 نقاط عن ليفربول (90 مقابل 86) الذي يملك مباراة مؤجلة يخوضها الثلاثاء خارج ملعبه ضد ساوثمبتون قبل أن يستضيف ولفرهامبتون في الجولة الاخيرة الاحد المقبل. اما سيتي فتبقى له مباراة على أرضه ضد استون فيلا، اذا فاز بها سيتوج بطلا بغض النظر عن نتيجتي ليفربول، كما انه سيحتفظ باللقب في حال خسارة ليفربول الثلاثاء.على الملعب الاولمبي في لندن، وعلى الرغم سيطرة سيتي على مجريات اللعب تماما في الشوط الاول وجد نفسه متأخرا بهدفين نظيفين حملا توقيع جاريد بوين الذي سجل الأوّل بعدما انفرد بالحارس البرازيلي ايدرسون وتخطاه قبل ان يسجل في المرمى الخالي (24).وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الاول أضاف بوين الهدف الثاني ضارباً مصيدة التسلل.ورمى سيتي بكل ثقله في الشوط الثاني ونجح في تقليص الفارق عبر جاك غريليش (49) قبل أن يسجل مدافع وست هام التشيكي فلاديمير كوفال هدف التعادل خطأً في مرمى فريقه اثر ركلة حرة مباشرة لمحرز (69).ثم سنحت فرصة ذهبية لسيتي لكي يحصد نقاط المباراة الثلاث ويصبح على مشارف اللقب عندما اعترض كوفال البرازيلي غابريال جيزوس داخل المنطقة فاحتسب الحكم رلكة جزاء بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" نفذها محرز لكن حارس وست هام البولندي لوكاش فابيانسكي صدها براعة منقذاً فريقه من الخسارة.


وقفز توتنهام الى المركز الرابع بفارق نقطتين عن أرسنال في المعركة المحتدمة على آخر المراكز المؤهلة الى دوري أبطال أوروبا، بفوزه الصعب بهدف نظيف من ركلة جزاء للمهاجم هاري كاين على ضيفه بيرنلي.ورفع توتنهام رصيده الى 68 نقطة بفارق نقطتين عن أرسنال الذي يحلّ على نيوكاسل الاحد، لتعد المعركة بأن تحسم في المرحلة الاخيرة من الموسم الاحد المقبل عندما يستقبل أرسنال فريق ايفرتون فيما يحل سبيرز على نوريتش.وكان توتنهام أسقط ضيفه أرسنال بثلاثية نظيفة منتصف الاسبوع في مباراة مؤجلة بينهما من المرحلة الثانية والعشرين ليفرض نهاية نارية للموسم.


ورغم أن تشلسي الثالث يبدو في موقع أفضل نسبيًا، إلا أنه يبتعد بنقطتين فقط عن توتنهام ويدرك أن لا مجال للخطأ في آخر مباراتين، الخميس على أرضه ضد ليستر سيتي في مباراة مؤجلة من المرحلة 27 وختامًا عندما يستقبل واتفورد.


ويدرك أرسنال أنه بات مهددًا بمواصلة الغياب عن المشاركة في دوري أبطال أوروبا منذ موسم 2016-2017.وبحال انتهاء الموسم بين الغريمين تساويًا بالنقاط، ستكون الافضلية لصالح توتنهام الذي يملك فارق أهداف +24 مقابل +11 لغريمه اللندني.من جهة أخرى، زاد توتنهام من محن بيرنلي الطامح للبقاء بين الكبار، فتجمد رصيده عند 34 نقطة من 36 مباراة في المركز السابع عشر، أول الهابطين، متأخراً بفارق نقطة عن ليدز يونايتد السابع عشر اثر تعادله على أرضه مع برايتون 1-1.ولبيرنلي مباراة مؤجلة من المرحلة 18 يخوضها الخميس في ضيافة أستون فيلا قبل أن يختتم الموسم على أرضه ضد نيوكاسل.وكاد كاين أن يفتتح التسجيل لولا أبعد الايرلندي نايثن كولينز رأسيته من على الخط قبل أن يتصدى الحارس نيك بوب لرأسية أخرى للمهاجم الفتاك.وردّ الحارس الفرنسي هوغو لوريس في المقلب الآخر متصديًا لمحاولة العاجي ماكسويل كورنيه ببراعة (27).


واحتسب الحكم ركلة جزاء لأصحاب الارض بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" بعد أن ارتطمت الكرة بيد آشلي بارنز.ورغم أن الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين يتأخر بهدف واحد عن المصري محمد صلاح نجم ليفربول في السباق على هداف البطولة، كان كاين من نفذ الركلة (45+8)، ترجمها بنجاح للمرة 21 تواليًا رافعًا عدد أهدافه في الدوري الى 16 هذا الموسم.وحرم بوب الكوري الجنوبي من تسجيل هدفه الـ22 في الدوري بعد الاستراحة بتصدٍ رائع.وفاز ليستر سيتي على واتفورد الهابط 5-1، بفضل هدفين لكل من خايمي فاردي (22 و70) وهارفي بارنز (46 و86).وكان جيمس ماديسون ادرك التعادل لليستر (18) رداً على هدف الافتتاح لواتفورد من البرازيلي جواو بدرو (6).وتعادل أستون فيلا مع كريستال بالاس 1-1.


وفشل إيفرتون في ضمان بقاءه في اندية النخبة اقله حتى الان بخسارته على ارضه امام برنتفورد 2-3.تقدم أصحاب الارض بواسطة دومينيك كالفرت لوين (10)، لكن إيفرتون تلقى ضربة قوية بطرد مدافعه جاراد براثوايت في الدقيقة 18 ليكمل المباراة بعشرة لاعبين.أدرك برنتفورد التعادل عن طريق هدف عكسي سجله ظهير ايمن ايفرتون شيموس كولمان خطأ في مرماه (37). لكن إيفرتون حصل على ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول انبرى لها بنجاح البرازيلي ريتشارليسون.بيد أن الكلمة الاخيرة كانت للضيوف الذين اضافوا هدفين سريعين في الشوط الثاني بواسطة الكونغولي يوان فيسا (62) وريكو هنري (64).

رياضة

الإثنين 16 مايو 2022 7:03 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: المغربي النصيري يقود إشبيلية إلى دوري الأبطال في أمسية وداع سواريس








مدريد (أ ف ب) -قاد المهاجم الدولي المغربي يوسف النصيري فريقه إشبيلية إلى ضمان مركزه في مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل بتسجيله هدف التعادل أمام مضيفه أتلتيكو مدريد 1-1 الأحد، ضمن منافسات المرحلة 37 قبل الأخيرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.وبرغم سقوطه في فخ التعادل للمباراة الرابعة توالياً، إلاّ أن إشبيلية عاد بالأهم من العاصمة مدريد بتعادل سمح له برفع نقاطه في المركز الرابع إلى 76 نقطة متقدماً بفارق 3 نقاط عن مطارده المباشر ريال بيتيس الفائز على ضيفه غرناطة 2-صفر سجلهما خوانمي في الدقيقتين 14 و88، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لخطف المركز الاخير المؤهل إلى المسابقة القارية الأم من منافسه.


ويحلّ أتلتيكو الثالث والذي يتقدم بنقطة عن إشبيلية ضيفاً على ريال سوسييداد في المرحلة الأخيرة، بينما يستقبل إشبيلية منافسه أتلتيك بلباو.خاض النادي الاندلسي اللقاء أمام أتلتيكو الضامن تأهله إلى دوري الأبطال بفوزه على إلتشي 2-صفر في المرحلة الماضية.ويعود الفوز الأخير للنادي الأندلسي في عقر دار "كولتشونيروس" في الدوري إلى 28 أيلول/سبتمبر 2008 بنتيجة 1-صفر.وفي مباراته الأخيرة على ملعب "واندا ميتروبوليتانو" قبل الرحيل، كاد المهاجم المخضرم لويس سواريس أن يفتتح التسجيل إلاّ أنّ كرته مرت بجانب القائم (6)، قبل أن يسجل مواطنه المدافع خوسيه خيمينيس الهدف الاول برأسية بعد ركنية من البلجيكي يانيك كاراسكو هزت شباك الحارس الدولي المغربي ياسين بونو (30).وعادل المهاجم النصيري برأسية قوية في شباك الحارس السلوفيني يان أوبلاك بعد تمريرة من البديل أوليفر توريس (85)، رافعاً رصيده إلى 5 أهداف في "لا ليغا" هذا الموسم.


وأعلن أتلتيكو قبل دقائق من صافرة البداية أن مهاجمه سواريس سيخوض مباراته الأخيرة في عقر داره قبل الرحيل نهاية الموسم الحالي.وأفاد النادي في رسالة نُشرت على تويتر "في نهاية المباراة، سيحيي (ملعب) واندا ميتروبوليتانو لويس سواريس و(المكسيكي) هيكتور هيريرا. لاعبان يغادران  اليوم (الأحد) عائلة +أتليتيكا+".وأضاف "في نهاية المباراة، لا تنهضوا من مقاعدكم، لأننا سنعيش لحظة خاصة للغاية".


وزج الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو بسواريس في مباراته الاخيرة أساسياً إلى جانب الفرنسي أنطوان غريزمان زميله السابق في برشلونة، في حين جلس هيريرا على مقاعد البدلاء.وحيّا أنريكي سيريزو رئيس أتلتيكو مهاجمه المخضرم قبل انطلاق المباراة، قائلاً لشبكة "موفيستار" الاسبانية "لويس سواريس لاعب رائع وشخص رائع.


 إنه يستحق كل ما يحدث له في هذا النادي وسيكون له دائماً مكانة خاصة هنا".وأضاف "في المتحف، في الملعب، في أي مكان، سيكون للويس سواريس مكانة خاصة. سنحتفظ بذكريات جيدة عنه. لقد كان لاعباً رائعاً، وأحد أولئك الذين ساعدونا في الفوز بالدوري الإسباني (موسم 2020-2021)"


.وينتهي عقد سواريس ابن الـ 35 عاماً في الصيف الحالي بعد وصوله في الموسم الماضي قادماً من كاتالونيا ليسجل 34 هدفاً في 81 مباراة، وفي حين لم يكشف عن مستقبله ترجح بعض المصادر أن يعتزل كرة القدم.في المقابل وبحسب وسائل الإعلام المحلية، سينتقل لاعب الوسط الدولي المكسيكي هيريرا (32 عاماً) في الموسم الحالي إلى هيوستن دينامو المشارك في الدوري الأميركي لكرة القدم.وتعادل البطل ريال مدريد مع مضيفه قادش 1-1 قبل اسبوعين من خوضه نهائي دوري الابطال أمام ليفربول الانكليزي على ملعب "ستاد دو فرانس" في سان دوني.


وتوج ريال بطلاً عقب فوزه على إسبانيول برباعية نظيفة قبل اربع مراحل من النهاية، ليعود ويتأهل إلى نهائي المسابقة الام قبل أن يخسر على أرض جاره اللدود أتلتيكو 1-صفر ليعود ويسحق ليفانتي 6-صفر في المرحلة الماضية.وكما كان متوقعاً غاب عن ورقة لاعبي المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة والكرواتي لوكا مودريتش والبرازيلي فينيسيوس جونيور.في المقابل، يصارع قادش لتفادي الهبوط، إلا أن تعادله على أرضه أدى إلى عودته إلى منطقة الخطر حيث بات يحتل المركز الثامن عشر برصيد 36 نقطة متساوياً مع ريال مايوركا السابع عشر والفائز على ضيفه رايو فايكانو 2-1.


افتتح النادي المدريدي التسجيل بعد مجهود من البرازيلي رودريغو الذي تلاعب بعدة لاعبين ليمرر كرة إلى الدومينيكاني ماريانو دياز الذي سدد في الشباك (5).وعادل قادش بفضل روبن سوبرينو الذي سدد كرة حولت مجراها قليلاً اثر اصطدامها بظهر المدافع البرازيلي إيدر ميليتاو لتخدع الحارس الأوكراني أندري لونين (37) في رابع مباراة له بين الخشبات الثلاث هذا الموسم.وتعادل برشلونة مع مضيفه خيتافي سلباً، ليضمن النادي الكاتالوني المركز الثاني في الترتيب، فيما ضمن المضيف البقاء في الأولى.


قال تشافي هرنانديس مدرب برشلونة "الهدف الرئيسي كان تأمين المركز الثاني وموقعنا في كأس السوبر الإسباني، لقد تم ذلك".وتابع عن المباراة "فقدنا الكثير من الكرات، لم نصنع ما يكفي من الفرص" و"نعرف ما نحتاجه. الآن، نعود إلى العمل  لأنه يتعين علينا الفوز بالألقاب. التأهل لدوري أبطال أوروبا أمر جيد، لكن هذا هو الحد الأدنى في هذا النادي".وقلب ريال سوسييداد تأخره أمام مضيفه فياريال إلى فوز 1-2.واحتاج فريق "الغواصات الصفراء" إلى النقاط الثلاث لابقاء حظوظه بمركز في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" عبر احتلاله المركز السادس، إلا انه فشل في تحقيق مبتغاه برغم تقدمه بفضل تسديدة اكروباتية من الفرنسي فرانسيس كوكلين (43).


ردّ سوسييداد في الشوط الثاني بتسجيله هدفين عبر السويدي الكسندر إيزاك (56) ومارتن زوبيمندي (73).ورافق سوسييداد فريق بيتيس إلى "يوروبا ليغ"، فيما يحتاج فياريال السابع والذي يتقدم بفارق نقطة عن أتلتيك بلباو الفائز على أوساسونا 2-صفر إلى فوز في عقر دار برشلونة في المرحلة الاخيرة لضمان تأهله إلى مسابقة "كونفرنس ليغ".وفاز سلتا فيغو على إلتشي 1-صفر، وريال بيتيس على غرناطة 2-صفر.وسقط ألافيس إلى الدرجة الثانية بخسارته أمام ليفانتي متذيل الترتيب 1-3، علماً أن الاخير أوّل الهابطين.

رياضة

الإثنين 16 مايو 2022 7:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: إنتر يؤجل مصير اللقب لكن الافضلية تبقى لجاره ميلان







روما (أ ف ب) -أجّل إنتر حامل اللقب الموسم الماضي تتويج جاره وغريمه التقليدي ميلان بلقبه الاول منذ عام 2011 حتى المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة الاسبوع المقبل، بفوز "نيراتسوري" على كالياري 3-1 بعد ساعات قليلة من فوز "روسونيري" على اتالانتا 2-صفر الاحد.ويملك ميلان 83 نقطة مقابل 81 لإنتر قبل الجولة الاخيرة حيث يلتقي الاول مع ساسوولو خارج ملعبه، في حين يستقبل الثاني سمبدوريا. ويكفي ميلان التعادل بغض النظر عن نتيجة إنتر لانه يتفوق على الاخير بفارق المواجهتين هذا الموسم.وخاض ميلان مباراته بعد الظهر وسجل هدفيه البرتغالي رافايل لياو (57) والفرنسي ثيو هرنانديز (75).كان أداء ميلان مشتتاً في الشوط الاول فلم يشكل خطورة حقيقية على مرمى أتالانتا قبل ان يتحسن الاداء في الثاني الذي شهد تسجيله هدفين.كانت الفرصة الاولى لاتالانتا عبر مهاجمه الكولومبي لويس موريل اثر تسديدة بعيدة المدى لكن حارس ميلان الفرنسي مايك مانيان تصدى لها ببراعة (31).وطالب ميلان بركلة جزاء اثر اعتراض مهاجمه الفرنسي اوليفييه جيرو داخل المنطقة لكن الحكم لم يكترث له لا بل رفع البطاقة الصفراء في وجه جيرو.


افتتح لياو التسجيل اثر تلقيه كرة متقنة من البرازيلي جونيور ميسياس (56). وسمحت فرصتان لاتالانتا عبر مهاجمه الكولومبي الاخر دوفان زاباتا عبر تستدية قوية (61) ثم رأسية (71) قبل أن يضيف هرنانديز الثاني بعد مجهود فردي رائع حيث سار بالكرة مسافة طويلة وتخطى فيها اكثر من لاعب (75).ساهم هذا الفوز في الضغط على إنتر الذي التقى كالياري خارج ملعبه مساء وكان يتعين عليه الفوز للأبقاء على أمله وقد تحقق بنتيجة 3-1 بفضل ثنائية لمهاجمه المتألق الارجنتيني لاوتارو مارتينيس.دخل إنتر المباراة منتشياً بعد تتويجه بكأس ايطاليا على حساب يوفنتوس 4-2 بعد التمديد ومرشحاً لحصد النقاط الثلاث في مواجهة فريق يواجه خطر السقوط الى الدرجة الثانية.والغى الحكم هدفاً لمدافع إنتر السلوفاكي ميلان سكرينيار بسبب لمس الكرة (11) قبل أن يمنحه مدافعه الاخر ماتيو دارميان التقدم (25).وعندما أضاف مارتينيس الهدف الثاني في مطلع الشوط الثاني (51)، اعتبر انصاره أن فريقهم في طريقه لتحقيق فوز سهل، لكن كالياري رد بهدف تقليص الفارق عبر اليوناني خارالامبوس ليكوجانيس (54).


بيد أنّ الكلمة الاخيرة كان لمارتينيس مرة جديدة بتسجيله هدف الحسم قبل نهاية المباراة بست دقائق، رافعاً رصيده الى 21 هدفاً في المركز الثالث في صدارة ترتيب الهدافين بعد تشيرو ايموبيلي من لاتسيو والصربي دوشان فلاهوفيتش مهاجم يوفنتوس (23 هدفاً).


وحقق نابولي فوزاً صريحاً على جنوى بثلاثية نظيفة في مباراة كانت الاخيرة لنجم الاول لورنتسو اينسينيي الذي سينتقل للعب في الدوري الكندي وتحديداً تورونتو اف سي في نهاية الموسم بعد 12 عاماً قضاها في صفوف الفريق الجنوبي.وحظي اينسينيي بالتكريم لدى دخوله ارضية الملعب برفقة ابنه حيث تلقى بعض الهدايا.افتتح النيجيري فيكتور اوسيمهن التسجيل (32) قبل أن يضيف اينسينيي الثاني من ركلة جزاء (65) والسلوفاكي ستانيسلاف لوبوتكا الثالث (81).وفي مباارة أخرى، خسر بولونيا على ارضه امام ساسوولو 1-3.

رياضة

الإثنين 16 مايو 2022 6:57 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: مبابي الأفضل للعام الثالث توالياً يؤكد حسم مستقبله








باريس (أ ف ب) -أختير مهاجم باريس سان جرمان كيليان مبابي الأحد أفضل لاعب في الدوري الفرنسي لكرة القدم للموسم الثالث توالياً، مؤكداً انه حسم مستقبله من دون تحديد وجهته.وهي المرة السادسة توالياً يحرز لاعب من سان جرمان الجائزة بعد السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (2016) والاورغوياني إدينسون كافاني (2017) والبرازيلي نيمار (2018)، في حين هيمن مبابي في الأعوام الثلاثة الاخيرة (2019 و2021 و2022).


ولم تمنح الجائزة في عام 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا.وابقى مبابي الشكوك حول مستقبله رغم تأكيده على حسم قراره في حفل توزيع الجوائز لموسم 2021-2022، علماً أن عقده مع نادي العاصمة يصل إلى نهايته في حزيران/يونيو حيث تكثر التكهنات بشأن بقاء محتمل أو رحيله إلى ريال مدريد الاسباني.أجاب عندما سُئل عما إذا كان قد اتخذ قراره "نعم، نعم تقريبًا"، وأضاف "حُسم الأمر تقريبا" محدداً انه سيعلن عن قراره قبل مباريات منتخب بلاده في حزيران/يونيو ضمن مسابقة دوري الأمم الأوروبية.وشكر مبابي فريق "باريس سان جرمان الذي سمح لي بالعودة إلى هنا ورفاقي والمدرب".


وأردف "سأواصل قصتي، وأستمر في الفوز، ولم أشعر بالرضا أبداً، وهذا أمر رائع".وأوضح قبل السفر إلى قطر حيث سينخرط سان جرمان في معسكر تدريبي لفترة يومين "إنه لمن دواعي سروري دائماً أن أكون هنا، وهذا هو سبب إصراري على الحضور" و"الفوز للمرة الثالثة على التوالي أمر لا يصدق، شكراً لكل من صوت لي".وكان مبابي وجه رسالة في ايار/مايو 2019 وبعد تسلمه للجائزة من رابطة اللاعبين معلناً خلالها عن "وصوله إلى منعطف ثانٍ في مسيرتي" ورغبته "في المزيد من المسؤوليات.

 ربما في باريس سان جرمان .. ربما في مكان آخر".وهيمن بطل مونديال 2018 على الدوري الفرنسي هذا الموسم حيث يتصدر ترتيب الهدافين برصيد 25 نقطة وقائمة أفضل الممررين مع 17 كرة حاسمة، كما قاد ابن الـ 23 عاماً سان جرمان للقبه العاشر في تاريخه معادلاً الرقم القياسي بحوزة سانت إتيان.وبرغم فوزه بالنسخة الثانية من دوري الأمم الاوروبية مع منتخب "الديوك"، إلا أن مبابي فشل في بلوغ المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا وهي الهدف المنشود لسان جرمان الذي سقط في ثمن النهائي أمام ريال مدريد الاسباني في طريق الاخير إلى النهائي باجمالي المباراتين 2-4، علماً أن مبابي سجل هدفي فريقه.وقاد مبابي فريقه للفوز على مونبلييه 4-صفر السبت، فمرر كرتين حاسمتين للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وساهم في هدف مواطن الأخير أنخل دي ماريا، قبل أن يسجل الرابع من ركلة جزاء.

رياضة

الإثنين 16 مايو 2022 6:56 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين حاضرة في عمومية الاتحاد العربي للسباحة بالمغرب وتجديد الثقة بزلوم للمكتب التنفيذي


القدس-  شارك رئيس الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية فواز زلوم في اجتماع الجمعية العمومية الاعتيادية والانتخابية للاتحاد العربي للسباحة والذي اقيم صباح السبت 14 ايار الجاري 2022 بالدار البيضاء بالمملكة المغربية بوفد ترأسه فواز زلوم يرافقه الامين العام للاتحاد امجد الحرباوي، حيث تم انتخاب مجلس إدارة جديد للاتحاد العربي للسباحة للدورة الانتخابية 2021 – 2024 ، بتزكية الرئيس الحالي طه بن سليمان الكشري رئيس الاتحاد العماني للسباحة لولاية جديدة، كما تم تجديد الثقة بفواز زلوم للمكتب التنفيذي للاتحاد العربي ايضا.


وخلال الاجتماع ايضاً تم عرض تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الاتحاد للفترة الماضية واعتماده، كما قام الأمين العام للمجلس بعرض التقرير المالي والحساب الختامي عن الفترة الماضية والمصادقة عليه، وناقش المجلس خطة العمل ومشروع الميزانية للفترة المقبلة واعتمادها بشكل رسمي.

  من جانبه، أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني للسباحة فواز زلوم على أهمية تلك المشاركة في الاجتماعات ودورها في تطوير وتنفيذ قرارات الجمعية العمومية الأخير بما يواكب تطور لعبة السباحة على جميع الأصعدة ومنها السباحة الفلسطينية، مؤكدا أننا حريصون على تطوير التشريعات والقوانين التي تسهم في الارتقاء بالسباحة العربية. 


  وعلى هامش اجتماع الجمعية العمومية الاعتيادية والانتخابية، قدم زلوم درع تذكاري إلى السيد طه بن سليمان الكشري رئيس الاتحاد العربي للسباحة بمناسبة تزكيته رئيساً للاتحاد العربي للسباحة للدورة الانتخابية 2021-2024, كما قدم شكره وتقديره للسيد الكشري على جهوده الكبيرة التي بذلها خلال السنوات الماضية في تطوير منظومة السباحة العربية وحسن قيادته لدفة الاتحاد العربي للسباحة وبفضل تلك الجهود المخلصة له ولممثلي ستة اتحادات وطنية للسباحة, أصبح اليوم اتحاداً عربياً له ثقله وحضوره على مختلف المستويات.


 كما نقل زلوم تحيات وتهنئة رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب والامين العام للجنة اللواء عبد المجيد حجة للسيد طه الكشري ولآعضاء مجلس الادارة الجديد.

رياضة

الإثنين 16 مايو 2022 6:55 صباحًا - بتوقيت القدس

السفير الفلسطيني في تركيا يتفقد بعثة فلسطين للكيك بوكسينغ


القدس- قام سفير دولة فلسطين في تركيا د. فايد مصطفى بزيارة الوفد الفلسطيني المشارك في بطولة كأس العالم للكيك المقامة في اسطنبول، وكان في استقباله رئيس الوفد عضو المكب التنفيذي للجنة الأولمبية الفلسطينية د. نزار طالب واعضاء الوفد المشارك ورئيس الاتحاد التركي للكيك بوكسينغ، واشاد السفير بنتائج الوفد الفلسطيني المشرفة والحضور اللافت للبعثة رياضيا وأداريا.


  من جانبه أكد رئيس الاتحاد التركي على استمرار التعاون المشترك بين الاتحادين التركي والفلسطيني من خلال السفارة الفلسطينية.

  وفي نهاية اللقاء قدم د. نزار طالب للسفير الفلسطيني درع اللجنة الاولمبية باسم الفريق جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية. 

رياضة

الإثنين 16 مايو 2022 6:52 صباحًا - بتوقيت القدس

روضة ومدرسة المختار النموذجية تسضيف مهرجانا للكرة الطائرة المصغرة


رام الله  - تحت اشراف الاتحاد الفلسطيني للكرة الطائرة وبالتعاون مع روضة ومدرسة المختار النموذجية ممثلة بمديرتها سمر سمير  وهنادي رسلان بحضور وبمشاركة 100 طالب وطالبة تحت عمر 11 سنة اقيم مهرجان للكرة الطائرة المصغرة يحمل اسم "الشهيدة شيرين او عاقلة" ، حيث بدأت فعاليات المهرجان باستعراض الطلبة المشاركين ثم بالسلام الوطني وقراءة عطرة من القران الكريم وعرض كشافة جمعية ابناء اللد بقياده القائد علي حامده. زلوم نقل تحيات ومباركة الفريق الرجوب لرئيس الاتحاد العربي


 وذكرت معلمة التربية الرياضية بالمدرسة ان هذا المهرجان يحمل اسم وطني يرمز لصاحبة الكلمة الوطنية الصحفية الشهيدة شيرين ابو عاقلة، وتخلل المهرجان بعض الألعاب الصغيرة أيضا رقصات رياضية ايقاعية للطالبات والطلاب المشاركين . وقام بتنظيم وتحكيم الألعاب الرياضية معلمة التربية الرياضية المتميزة  صفاء الخالدي.

وفي ختام المهرجان شكرت ادارة المدرسة مؤسس الكرة الطائرة المصغرة في فلسطين راني عصفور لتنظيمه هذا المهرجان، وان هذا النشاط يعتبر جزء مميزا في تعريف الطلبة لهذه اللعبة، وشكر عصفور ادارة المدرسة على هذه الاستضافة مؤكدا ان الاتحاد في خدمة الرياضة المدرسية في كافة انحاء الوطن وتم توزيع شهادات المشاركة على الطلبة.

رياضة

الإثنين 16 مايو 2022 6:50 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري القطاع : المجمع الإسلاميّ يشعل المنافسة على الصعود بفوزه على مضيفه الأقصى بثنائية


غزة-أشعل نادي المجمع الإسلامي المنافسة على صدارة دوريّ الدرجة الأولى، وحجز بطاقتي الصعود إلى الدرجة الممتازة، بإحرازه فوزٍ قاتل على مضيفه الأقصى بنتيجة 2-1 على ملعب الشهيد محمد أمام حضور جماهيري كبير، ضمن لقاءات الجولة الـ17 للبطولة، قبل خمس جولات من اختتام البطولة.

ونجح المجمع في استغلال تعثر خدمات النصيرات بتعادله السبت أمام خدمات خانيونس سلباً، ورفع رصيده إلى 29 نقطة في المركز الثالث بفارق 4 نقاط عن النصيرات، وبقي الأقصى برصيد 16 نقطة في المركز التاسع.


 اتسمت المباراة بالندية والقوة، ولم تخلُ من الحذر الدفاعيّ تحسباً من أيِّ هدف مباغت يكلف أيهما ثمناً باهظاً، ومالا للطريق الدفاعيّة أمام المنطقتين سرعان ما تتحول إلى هجوميّة، لينتهي الشوط الأوّل سلباً.

وجاء الشوط الثاني ماراثوني، وتقدم المضيف الأقصى عبر عبد الله إسماعيل في الدقيقة 52، وتمكن أبرز نجوم المجمع من التعادل في الدقيقة 68، قبل أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 94 من ركلة جزاء.


مباريات الاثنين

يلتقي اليوم في الممتازة برعاية أوريدو للموسم 2020-2021، شباب رفح- حامل اللقب واتحاد خانيونس على ملعب رفح البلديّ، وشباب خانيونس والشجاعية على ملعب خانيونس، وفي الأولى يلتقي شباب الزوايدة وبيت حانون الأهليّ على ملعب الشهيد محمد، والجلاء وخدمات جباليا على ملعب فلسطين.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 11:53 مساءً - بتوقيت القدس

خلال مسيرة منددة باغتيال الزبيدي..فتحي خازم: المقاومون في جنين جيش واحد

 جنين- "القدس" دوت كوم-  قال فتحي خازم والد الشهيد رعد خازم، إن المقاومين في مخيم جنين "جيش واحد وراية واحدة"، مضيفاً، "في مخيم جنين سرّ للنجاح وهو أننا وحدنا الراية، والكلمة، بما في ذلك حماس وسرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى". 


جاء ذلك خلال، مسيرة حاشدة، شارك فيها حشد غفير من المواطنين في جنين ومخيمها، مساء الأحد، تنديداً بجريمة إعدام الشهيد الأسير المحرر داوود زبيدي، الذي استشهد اليوم في مستشفى "رمبام" في حيفا،، متأثراً بجروحه التي أصيب بها أول أمس الجمعة، خلال اقتحام الاحتلال مخيم جنين. 


وعقب المسيرة توجه المشاركون إلى بيت عزاء الشهيد، حيث أقيم مهرجاناً خطابياً ندد فيه المتحدثون بالجريمة البشعة والتي أدت إلى استشهاد الزبيدي، مؤكدين أن الاحتلال تعمد إعدامه في المستشفى.



ورفع المشاركون في المسيرة نعشاً رمزياً للشهيد الزبيدي، وصوراً له ولافتات منددة بالإرهاب المنظم للاحتلال، مرددين هتافات تدعو إلى الوحدة الوطنية ورص الصفوف لمواجهة التحديات والجرائم الإسرائيلية المستمرة بحق أبناء شعبنا خاصة في جنين ومخيمها.


ونددوا بالصمت الدولي على جرائم الاحتلال والتي كان آخرها تصفية الشهيد بدم بارد، مطالبين بتوفير الحماية لشعبنا الأعزل الذي يواجه القتل والاعتقال اليومي، محملين الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد زبيدي واستمرار احتجاز جثمانه.


فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 10:41 مساءً - بتوقيت القدس

داود الزبيدي نالَ طموحه بالشهادة في حيفا محققاً حلم العودة

جنين- "القدس" دوت كوم- علي ﺳﻤﻮﺩﻱ- " حلمي الشهادة " .. الكلمات التي قالها دوواد الزبيدي رداً على سؤال صديقه عبد الله الحصري قبل استشهاده، أثناء تصديه للاحتلال خلال اقتحامٍ لمخيم جنين.


إذ تداول نشطاء على التواصل الاجتماعي، فيديو سجله القائد الميداني لكتيبة جنين الشهيد عبد الله الحصري، والذي يرتبط بعلاقة وثيقة مع داود، حيث أوقفه أثناء قيادة مركبته بعد إحدى عمليات الجيش وكان يحمل سلاحه، وسأل الحصري داود عن طموحه في الحياة، فقال وهو يبتسم " الشهادة" .


وتعرض الزبيدي (40 عاماً)، لإصابة قاتلة بالبطن بعيار ناري من نوع دمدم، أطلقه عليه جنود الاحتلال خلال اقتحامهم لحي الهدف على أطراف مخيم جنين.


وأشعل استشهاده في مستشفى "رمبام" الإسرائيلي وسائل التواصل التي غصت بالتعليقات والقصص والأشعار التي تمجد بطولاته، إضافة لنشر صوره والتعبير عن الاعتزاز برجل الميدان ورمز الوحدة وقائد كتائب الأقصى في فلسطين، والذي أسس قبل استشهاده لواء مقاتل باسم "لواء الشهداء".


ووسط غياب أي معلومات حول مصير جثمانه، قالت مصادر محلية، إن جهوداً كبيرة تبذل للضغط على الاحتلال بتسليم الجثمان لعائلته في مخيم جنين لدفنه قرب ضريح والدته وشقيقه وأقاربه الذين قضوا خلال الانتفاضتين.


من جانبه، شقيقه يحيى الزبيدي الذي قاتل مع زكريا وطه وداود خلال معركة مخيم جنين، وقضى 18 عاماً في سجون الاحتلال، بدت عليه معالم الغضب
وهو يستقبل المعزين باستشهاد شقيقه الذي قضى 12 عاماً في سجون الاحتلال.


وفي حديث مع "القدس" دوت كوم، قال يحيى: "هذا هو الاحتلال وكل يوم يرتكب الحرائم، وقد كانت تهديدات أمس من المتطرف ايتمار بن غفير بقتل شقيقي، ونفذوها باغتياله في مستشفى "رمبام".


 وأضاف: " داود رجل كل المواقف والبطل الذي يشهد له العدو قبل الصديق، استشهد في يوم النكبة التي شرد فيها أجدادنا وأبائنا من أراضينا التي احتلت عام 1948، متابعاً "انتظرنا طوال عمرنا العودة، وداود هو أول من حقق هذا الحلم، وهذا قدرنا والحمد لله، سواء سلموا جثمانه أو لم يسلموه، فنحن صامدون وصابرون ولم نتخلى عن عهد الشهداء".


ولد داود محمد عبد الرحمن الزبيدي في مخيم جنين، لأسرة لاجئة، كان والده من مؤسسي وقادة حركة "فتح" واستشهد بعد تحرره من سجون الاحتلال بسبب أمراضه.


كما أنه أسير محرر قضى في سجون الاحتلال أكثر من 12 عاماً، والدته سميرة الزبيدي وشقيقه طه استشهدا خلال معركة مخيم جنين في نيسان عام 2002، تعرض أشقاءه للاعتقال جميعاً، هُدم منزلهم مرتين، وهو شقيق الأسير زكريا الزبيدي القائد السابق لكتائب الأقصى وعضو المجلس الثوري وأحد أبطال نفق الحرية، في آخر اعتقال قضى 18 شهراً بين حكم وإداري، وهو متزوج ولديه ابنة وولدان.


اعتبر مراقبون اغتيال الزبيدي خسارة كبيرة للمقاومة وحركة فتح وجناحها العسكري في مخبم جنين، لما تمتع به من قدرات وخبرات في مقاومة الاحتلال وتجسيد علاقات وطنية وحدوية مع كافة الفصائل وخاصة أجنحتها العسكرية وقد استشهد مؤخراً عدد من رفاقه الشهداء من مقاتلي كتيبة جنين.

عربي ودولي

الأحد 15 مايو 2022 9:59 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الصومالي من بين أربعة متأهلين للدورة الثانية من الانتخابات

مقديشو- (أ ف ب) -سمع دوي انفجارات قرب مطار مقديشو الأحد، فيما أعلن البرلمان أن الرئيس المنتهية ولايته تأهل مع ثلاثة مرشحين آخرين للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في البلاد التي تواجه تمرد حركة الشباب وخطر المجاعة.


وقالت الشرطة إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات في الانفجارات، لكنها تمثّل تذكيرا بالوضع الأمني الهش في البلاد التي شهدت زيادة في هجمات متشددي حركة الشباب في الأشهر الأخيرة.


وأدلى النواب بأصواتهم في ظل إجراءات أمنية مشددة داخل خيمة في مجمّع المطار المحصّن في مقديشو، بينما فرضت الشرطة حظرا للتجول في العاصمة يستمر حتى الاثنين. كما تم إلغاء الرحلات الجوية، وفق ما أفاد مسؤول فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته.


قال رئيس مجلس النواب شيخ آدم محمد نور إن الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد المعروف باسم فارماجو، من بين أربعة متنافسين وصلوا إلى الدورة الثانية.
ويجب أن يحصل الفائز على دعم ثلثي أعضاء البرلمان، أي ما لا يقل عن 184 صوتًا.


والمرشحون الآخرين في الدورة الثانية هم الرئيس السابق حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء السابق حسن علي خير وزعيم ولاية بونتلاند سعيد عبد الله داني.


يتنافس هؤلاء الأربعة في الدورة الثانية، وستعقد دورة ثالثة إذا لم يحصل أحد على ثلثي الأصوات.


وواجهت هذه الانتخابات مزاعم بوجود مخالفات ما أدى الى تأخرها عن موعدها لأكثر من عام بعدما انقضت مدة ولاية الرئيس فارماجو في شباط/فبراير 2021 من دون أن يجري انتخاب بديل له.


وأثارت محاولته لتمديد حكمه بمرسوم اشتباكات عنيفة في شوارع مقديشو بين الفصائل المتناحرة قبل أن يدفعه الضغط الدولي إلى مطالبة رئيس الوزراء محمد حسين روبلي بالسعي لتحقيق توافق بشأن طريقة للمضي قدما.


وقد حذر شركاء الصومال الدوليون مرارا من أن تأخير الاقتراع الناجم عن الاقتتال السياسي يمثّل إلهاء خطيرا عن القتال ضد المتمردين المرتبطين بالقاعدة الذين يقاتلون للإطاحة بالحكومة منذ أكثر من عقد.


وبالإضافة إلى الخلاف الذي دام شهورا بين فارماجو ورئيس الوزراء محمد حسين روبلي، فإن الحكومة المركزية متورطة أيضًا في نزاعات مع بعض الولايات، ما أدى إلى تباطؤ عملية التصويت.


وقال أحد سكان مقديشو ويدعى مختار علي لفرانس برس "تعبنا من العيش في أجواء تسودها الضبابية.. آمل أن يتم انتخاب رئيس وبأن ينتهي هذا الجنون اليوم".
لم تجر الصومال انتخابات تقوم على مبدأ صوت واحد لشخص واحد منذ 50 عاما. وتتبع الانتخابات نموذجا معقّدا غير مباشر، يختار بموجبه المشرّعون في الولايات ومندوبون عن العشائر نواب البرلمان الوطني الذين يختارون بدورهم الرئيس.
وقال عمر محمود المحلل في مجموعة الأزمات الدولية "في ما يتعلق بتوقع النتيجة، من الصعب التنبؤ بالسياسة الصومالية على وجه الخصوص لأنها تجري وفق نظام غير مباشر ومغلق نوعا ما يصوت فيه النواب للرئيس".
وأضاف لفرانس برس "في نهاية المطاف، أعتقد أن الأمر يتعلق (...) بالدرجة الأولى بالتحالفات والعلاقات وليس بالأفكار الملموسة".


تعهّد المرشّحون التعامل مع مجموعة المشاكل التي تواجهها الصومال وتخفيف معاناة المواطنين الذين يرزحون تحت وطأة أعمال العنف التي ينفّذها مقاتلو حركة الشباب إضافة إلى ارتفاع معدلات التضخم وأزمة الجفاف التي تهدد الملايين بخطر المجاعة.


وحذرت وكالات الأمم المتحدة من كارثة إنسانية ما لم يتم اتخاذ إجراءات مبكرة، حيث تخشى من تكرار مجاعة عام 2011 التي أودت ب 260 ألف شخص، نصفهم من الأطفال دون السادسة.


وتواجه الدولة التي تتراكم عليها الديون أيضا خطر خسارة قدرتها على الوصول إلى حزمة مساعدات لمدة ثلاث سنوات بقيمة 400 مليون دولار (380 مليون يورو) من صندوق النقد الدولي، يتوقع أن تنقضي مهلتها تلقائيا بحلول منتصف أيار/مايو ما لم تتول السلطة حكومة جديدة بحلول هذا الموعد.


وطلبت الحكومة تمديد المهلة ثلاثة أشهر حتى 17 آب/اغسطس، بحسب صندوق النقد الدولي الذي لم يرد على الطلب بعد.


يعيش أكثر من 70 في المئة من سكان الصومال على أقل من 1,90 دولار في اليوم.
ولطالما حذّر المجتمع الدولي الحكومة الصومالية من أن الفوضى السياسية في البلد سمحت لحركة الشباب باستغلال الوضع وتنفيذ هجمات متكررة وواسعة النطاق.


وأسفر تفجيران انتحاريان في آذار/مارس عن مقتل 48 شخصا في وسط الصومال من بينهم نائبان محليان.


وفي وقت سابق من هذا الشهر، أدى هجوم على قاعدة تابعة للاتحاد الإفريقي إلى مقتل 10 من قوات حفظ السلام البوروندية، وفق جيش بوروندي. وهذا أعنف هجوم على قوات الاتحاد الإفريقي في البلاد منذ 2015.


وسيطرت حركة الشباب على مقديشو حتى العام 2011 عندما طردتهم قوة الاتحاد الإفريقي، لكنهم ما زالوا يسيطرون على مناطق شاسعة في الأرياف. 

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 9:28 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة في حيفا تنديداً باغتيال أبو عاقلة والزبيدي

حيفا- "القدس" دوت كوم- شارك عشرات الشبان في مدينة حيفا، مساء اليوم الأحد، بوقفة تنديدا باغتيال الشهيدين شيرين أبو عاقلة، وداوود الزبيدي.


وحمل المتظاهرون في الوقفة، علم فلسطين وصور الشهيدة أبو عاقلة، كما رفعوا الشعارات الداعمة للقدس والمسجد الأقصى والشيخ جراح، وهتفوا ضد الاحتلال واليمين الإسرائيلي المتطرف.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".