غزة - "القدس" دوت كوم - استنكرت لجنة دعم الصحفيين، سياسة الاحتلال الإسرائيلي، في إصدار أحكام بالاعتقال الإداري بحق الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال، بعد أن أصدر قرارًا بالاعتقال الإداري، بحق الأسير الصحفي نضال أبو عكر من محافظة بيت لحم المعتقل منذ بداية أغسطس/ آب الجاري.
وسلم أبو عكر أول أمس الثلاثاء، قرارًا اداريًا لمدة 6 أشهر، علمًا أنه أسير سابق أمضى ما مجموعه 16 عامًا داخل السجون والمعتقلات، منها 13 عامًا في الاعتقال الاداري، وأفرج عنه قبل 70 يومًا وأعيد اعتقاله مجددًا.
وعبرت اللجنة، عن قلقها بعدما أبلغ ضابط المخابرات الإسرائيلي بكل عنصرية ان مكان الأسير الصحفي أبو عكر الطبيعي داخل الأسر، ما دفع أبو عكر لاتخاذ قرار الإضراب عن الماء والطعام خلال الأيام القادمة.
وقالت اللجنة: إن الاحتلال كان قد أصدر منذ بداية شهر أغسطس/ آب الحالي، أيضاً قرارًا بالاعتقال الإداري للصحفيين عامر أبو عرفة لمدة 4 أشهر وفيصل الرفاعي لمدة 6 أشهر، كما أصدر الشهر الماضي تجديدًا للمرة الرابعة على التوالي قرار الاعتقال الإداري بحق الصحفي محمد نمر عصيدة لمدة 4 أشهر قابلة للتجديد.
وذكرت اللجنة أن الاحتلال منذ بداية عام 2022، أصدر (20) قرارًا بالاعتقال الإداري وتجديده، والمماطلة في توقيف الصحفيين والإعلاميين المعتقلين في سجون الاحتلال، من بينهم الصحافية بشرى الطويل والذي اعتقلها الاحتلال في شهر مارس/ آذار الماضي على حاجز "زعترة" العسكري، جنوبي مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية.
وأكدت اللجنة أن الاحتلال لا يزال يعتقل (7) صحفيين معتقلين إداريًا في سجون الاحتلال وهم: محمد نمر عصيدة أربعة اشهر متجددة للمرة الرابعة على التوالي، بشرى الطويل ثلاث شهور للمرة الثانية، عمر أبو الرب ستة أشهر، ورجائي حمد، فيصل الرفاعي ستة أشهر- عامر أبو عرفة أربعة اشهر، نضال أبو عكر ستة أشهر).
وأوضحت اللجنة، أن الاعتقال الإداري هو اعتقال بدون تهمه أو محاكمة، يعتمد على ملف سري وأدلة سرية لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها، ويمكن حسب الأوامر العسكرية الإسرائيلية تجديد أمر الاعتقال الإداري مرات غير محدودة، حيث يتم استصدار أمر اعتقال إداري لفترة أقصاها ستة شهور قابلة للتجديد.
وأضافت" إن الاعتقال الإداري هو عقاب وأجراء سياسي يستخدمه الاحتلال الإسرائيلي كعقاب جماعي ضد الفلسطينيين وهو محظور في القانون الدولي.
وناشدت اللجنة، المؤسسات الانسانية والحقوقية التدخل لوقف سياسة تجديد الاعتقال الإداري بحق الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال، والافراج عن كافة الصحفيين والناشطين الذين يعتقلهم الاحتلال بشكل سياسي دون مبرر قانوني.
كما دعت، مجلس الأمن الدولي إلى تنفيذ القرار (2222) الخاص بتوفير الحماية للصحفيين، ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها ضد الإعلاميين الفلسطينيين.
وشددت على ضرورة تحرك الاتحاد الدولي للصحفيين وسائر المدافعين عن حرية الصحافة والتعبير، للوقوف إلى جانب الإعلاميين الفلسطينيين، الذين يقبع (20) منهم في عتمة الزنازين الإسرائيلية، والعمل بكل السبل لإطلاق سراحهم دون قيد او شرط.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس
"دعم الصحفيين": ارتفاع عدد الصحفيين المعتقلين داخل سجون الاحتلال إلى 20
منوعات
الخميس 11 أغسطس 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس
الصين تجدد إنذارا باللون البرتقالي لدرجات الحرارة المرتفعة
بكين - (شينخوا) واصل المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين اليوم الخميس، إصدار إنذار باللون البرتقالي لدرجات الحرارة المرتفعة بسبب استمرار موجة الحرارة الشديدة في العديد من المناطق في البلاد.
وخلال ساعات النهار اليوم الخميس، من المتوقع أن تشهد أجزاء من شينجيانغ ومنغوليا الداخلية وشنشي وخنان وآنهوي وجيانغسو وشانغهاي وسيتشوان وتشونغتشينغ وهوبي وهونان وجيانغشي وتشجيانغ وفوجيان وقويتشو درجات حرارة مرتفعة تزيد عن 35 درجة مئوية.
وقال المركز إن درجات الحرارة في أجزاء من شنشي وهوبي وسيتشوان وتشونغتشينغ وجيانغسو وآنهوي وتشجيانغ قد تتجاوز 40 درجة مئوية.
ونصح المركز العامة بتجنب الأنشطة الخارجية خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، واقترح على العمال تقصير الوقت الذي يتعرضون فيه لدرجات الحرارة المرتفعة في الهواء الطلق.
ونصح المركز الحكومات المحلية باتخاذ إجراءات لمنع الحرائق الناجمة عن الحمل الكهربائي المفرط على الأسلاك والمحولات.
ويوجد في الصين نظام للتحذير من الطقس السيئ مؤلف من أربعة مستويات مرمزة بالألوان، حيث يمثل اللون الأحمر أشدها، يليه البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس
نقل المعتقل عواودة إلى "أساف هروفيه" بعد تدهور خطير طرأ على صحته
رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت مصادر متطابقة أن تدهورًا طرأ على صحة المعتقل خليل عواودة.
وأفادت مؤسسة تعنى بالأسرى، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نقلت عواودة من سجن عيادة الرملة إلى مستشفى أساف هروفيه في الداخل المحتل لتدهور حالته الصحية.
وكان تقرير لجمعية أطباء بلا حدود - كما ورد في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية - طالبت بنقل عواودة إلى المستشفى في ظل احتمال تعرضه لتلف دماغي وضرر في الجهاز العصبي.
ووجهت الجمعية، رسالة مستعجلة بهذا الخصوص إلى وزراء الصحة والجيش والأمن الداخلي في الحكومة الإسرائيلية.
ويضرب عواودة عن الطعام منذ 150 يومًا احتجاجًا على اعتقاله الإداري، فيما طالبت حركة الجهاد الإسلامي في جولة القتال الأخيرة بالإفراج عنه كشرط لوقف إطلاق النار، والتزمت مصر بالعمل على ذلك.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس
أكبر تحالف معارض في السنغال يؤكد أنه لن يطعن في نتائج الانتخابات
دكار- (أ ف ب) -أعلن أكبر تحالف للمعارضة في السنغال الأربعاء، أنه لن يطعن في الانتخابات التشريعية التي جرت في 31 تموز/يوليو، بانتظار النتائج النهائية لهذا الاقتراع.
ويفترض أن ينشر المجلس الدستوري هذه الأرقام النهائية منتصف ليل الخميس الجمعة على أبعد حد إذا لم يقدم أي طعن كما ذكر مصدر قريب من هذه الهيئة.
وتشير نتائج أولية نشرت في الرابع من آب/أغسطس إلى تقدم طفيف للحزب الحاكم الذي خسر مع ذلك الأغلبية المطلقة في سابقة في هذا البلد الواقع في غرب إفريقيا.
وأصبح ائتلاف الرئيس ماكي سال الذي كان يشغل 125 مقعدا في البرلمان في 2017، ممثلا بـ82 نائبا بعد انتخابات 31 تموز/يوليو، من أصل 165 نائباً في البرلمان حسب نتائج مؤقتة نشرتها اللجنة الوطنية لتعداد الأصوات.
وفاز تحالف المعارضة بـ80 مقعدًا برلمانيًا في المجموع بينها 56 على التوالي لائتلاف المنافس الرئيسية لسال عثمان سونكو و24 لتحالف الرئيس السابق عبد الله واد (2000-2012).
وينتمي ثلاثة نواب آخرين إلى ثلاثة تحالفات حزبية صغيرة أخرى.
اقتصاد
الخميس 11 أغسطس 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس
سيارات الأجرة الروبوتية بالصين تحرز تقدمات في طريقها إلى التشغيل التجاري
بكين - (شينخوا) تحتضن سيارات الأجرة الروبوتية إمكانات كامنة ضخمة في السوق الصينية، حيث تحرز تقدمات في عملية التشغيل التجاري وتذهب من مناطق شبه مغلقة إلى طرق أكثر انفتاحا، بفضل الابتكار التكنولوجي المستمر ودعم السياسات المتعلقة في القطاع.
في حديقة شوقانغ بالعاصمة بكين، تم تشغيل خدمات سيارات الأجرة الروبوتية التي تقدمها منصة "أبولو غو" للتنقل بالقيادة الذاتية التابعة لشركة بايدو الصينية العملاقة للذكاء الاصطناعي، لأكثر من عام واحد، لتوفر لزوار الحديقة خيارا للتنقل بواسطة التكنولوجيا الفائقة.
وستشهد سيارات "أبولو غو" خطوات أكبر في مدينة ووهان حاضرة مقاطعة هوبي بوسط الصين وحي في بلدية تشونغتشينغ في جنوب غربي البلاد، حيث أعلنت المدينتان مؤخرا عن سماحهما للمشغلين المؤهلين بتنفيذ العمليات التجارية لتشغيل سيارات الأجرة الروبوتية بدون سائق بشكل تام، مقارنة مع تجربة خدمات سيارات الأجرة في بعض المدن الأخرى التي تستلزم وجود موظف أمن يجلس في مقعد الركاب الأمامي في حالة الطوارئ.
بداية من الشهر الجاري، يمكن للسيارات ذاتية القيادة بشكل كامل دون نمط قيادة يدوي وأجهزة مقابلة السير في مناطق محددة وعدة مقاطع طرقية في مدينة شنتشن، مركز التكنولوجيات في جنوبي الصين.
وقال جي شويه هونغ، مدير مركز بحوث الابتكار الصناعي للمركبات في جامعة شمالي الصين للتكنولوجيا، إن "التطبيق التجاري الأوسع لسيارات الأجرة الروبوتية يعكس تكنولوجيات القيادة الذاتية المعززة، ويمكن أن يساعد على توسيع تأييد وقبول العامة لها".
وجاءت الخطوات الجريئة في هذه المدن بعد سلسلة من التدابير على أعلى مستوى لتعزيز العملية التجارية للقيادة الذاتية في الصين.
وتم تحديد تسريع القيادة الذاتية عالية المستوى في إستراتيجية تطوير السيارات الذكية في البلاد.وستطلق مشروعات تجريبية لتطبيق خرائط عالية الدقة للمركبات الذكية المتصلة في بعض المدن لخدمة القيادة الذاتية.
وإلى جانب الدعم في السياسات، أولت الحكومة الصينية اهتماما وثيقاً بسلامة القيادة الذاتية، حيث أكدت وزارة النقل على "السلامة أولا" في إدارة القيادة الذاتية في وثيقة مسودة كشفت يوم الاثنين.
حسب شركة CITIC للأوراق المالية، من المرجح أن يذهب تطور سيارات الاجرة الروبوتية في مسار سريع، مع إجمالي حجم متوقع للسوق بحوالي 3.2 تريليون يوان ( حوالي 473.3 مليار دولار أمريكي) بحلول عام 2040 .
وجذبت الإمكانات الصخمة في السوق العديد من المشاركين للاستحواذ على حصة فيها، بينها شركات التكنولوجيا وصناع المركبات ومقدمي خدمات طلب الركوب.
وقالت شركة بايدو إن إجمالي مسافاتها في القيادة الذاتية تجاوز 32 مليون كم، مع تخديم السيارات في منصة "ابولو غو" أكثر من مليون طلب.
حسب مصرف CICC الاستثماري، ستبلغ صناعة سيارات الأجرة الروبوتية نقطة الانعطاف في الإنتاج وتكاليف التشغيل بحلول عام 2025، بينما سيواصل الترويج للخدمات وتجارب المستخدمين تجاوز توقعات السوق.
وقدر جي بأنه "ومع تحسن التكنولوجيات، قد يأتي يوم تتجاوز فيه شعبية سيارات الأجرة الروبوتية خدمات حجز السيارات عبر الإنترنت في وقت أبكر من المتوقع ".
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس
تحالف معارض يبقي على دعوته إلى تظاهرات رغم قرار حله في غينيا
كوناكري-(أ ف ب) -أكد تحالف كانت قد أعلنت المجموعة العسكرية الحاكمة في غينيا حله الإبقاء على دعوته إلى تظاهرات في 17 آب/اغسطس في البلاد، معتبرا أن قرار حظره "غير قانوني ولا اساس له وتعسفي".
وكان وزير الإدارة الإقليمية واللامركزية موري كوندي أصدر السبت مرسوما اطلعت وكالة فرانس برس على نسخة منه، يقضي بحل "الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور" وهي تحالف أحزاب ونقابات ومنظمات من المجتمع المدني.
ونظم هذا التحالف تظاهرات في 28 و29 تموز/يوليو وحظرتها السلطات وقتل خلالها خمسة أشخاص، للتنديد بـ"الإدارة الأحادية الجانب للمرحلة الانتقالية" من قبل العسكريين.
وقالت "الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور" الأربعاء إن "القرار غير القانوني والذي لا أساس له والتعسفي" بحلها "يشهد على إرادة (المجموعة العسكرية) جعل التخويف والمضايقة وبالتالي الاستبداد، الروافع العليا لعملية الانتقال".
واضافت في بيان تسلمت فرانس برس نسخة منه أنها تدعو "كل المواطنين إلى تعبئة دولية ووطنية بمواكبة تظاهرات 14 آب/أغسطس في بلجيكا و 17 آب/أغسطس على الأراضي الوطنية".
ودعا إلى "المطالبة بطريقة سلمية ومدنية بالعودة السريعة إلى النظام الدستوري، والتحرك بكثافة لإحباط استمرار النظام العسكري في غينيا".
من جهتها، رأت منظمة العفو الدولية في بيان الأربعاء أن حل التحالف "اعتداء خطير على حرية تشكيل الجمعيات والتجمع السلمي المعترف بها في الدستور الغيني".
ودعت المنظمة السلطات (الغينية) إلى التراجع عن قرارها "وضمان حرية التعبير وتكوين الجمعيات"، مؤكدة أن "هذه حقوق منصوص عليها في الاتفاقات والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها غينيا".
وكانت "الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور" قادت الاحتجاج ضد الرئيس السابق ألفا كوندي (2010-2021).
وفي بداية تموز/يوليو، أدى اعتقال واحتجاز ثلاثة من قادتها إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين مجموعات من الشباب والشرطة.
وتعهد الكولونيل مامادي دومبويا، الذي أطاح ألفا كوندي في الخامس من أيلول/سبتمبر، بتسليم السلطة لمدنيين منتخبين خلال ثلاث سنوات، وهي مهلة يريد سياسيون في غينيا ودول غرب إفريقيا أن تكون أقصر.
وأعلن المجلس العسكري في 13 أيار/مايو حظر أي تظاهرة خلال الفترة الانتقالية إلى أن "يحين موعد الحملات الانتخابية".
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس
فرض المنهاج الإسرائيلي على مدارس القدس.. محاولات لتشويه هوية الطلبة الفلسطينيين
القدس- تقرير خاص بـ"القدس"دوت كوم- منذ 3 أسابيع، ومدارس الكلية الإبراهيمية والإيمان بالقدس، في مواجهة قرار لوزارة المعارف الإسرائيلية يهددها بالإغلاق حال وجود أي كتاب فيها من كتب المنهاج الفلسطيني، لكن ذلك القرار يضع آلاف الطلبة وذويهم موضع المسؤولية وتدريس منهاج فلسطيني يعبر عن هويتهم الوطنية، والوقوف إلى جانب تلك المدارس.
استهداف التعليم بالقدس
منذ 91 عامًا تعمل الكلية الإبراهيمية في القدس، وتدرس طلبتها المنهاج الذي تريده، لكن قرار وزارة المعارف الإسرائيلية الذي يهدد الكلية ومدارس الإيمان، كما يقول المحامي نهاد ارشيد، محامي الكلية الإبراهيمية لـ"القدس"دوت كوم، إنه "قرار جاء في محاولة للانفراد بالكلية، في سياق استهداف التعليم في شرقي القدس".
ويوضح ارشيد أن القرار بشأن الكلية الإبراهيمية ومدارس الإيمان، جاء بعد استدعاء إدارتهما لحضور جلسة لدى وزارة المعارف الإسرائيلية، في الثامن عشر من الشهر الماضي، وإبلاغهما بنية الوزارة بعدم تجديد التراخيص التي كانت ستنتهي في الأعوام المقبلة، بذريعة أن المناهج الفلسطينية الصادرة عن السلطة الفلسطينية التي تدرسها هذه المدارس تشمل مواد تحريضية ضد "دولة إسرائيل"، مشيرًا إلى أن غالبية المدارس في القدس تستخدم المنهاج الفلسطيني.
ويتابع ارشيد، بعد جلسة السماع أوعزت وزيرة المعارف للجهة المسؤولة في الوزارة بإلغاء التراخيص الموجودة وإعطاء تراخيص جديدة مشروطة لمدة سنة فقط، على أن يحظر على المدراس وجود الكتب الصادرة عن السلطة الفلسطينية وغير المصادق عليها من قبل إسرائيل، وبعكس ذلك سيتم إلغاء التراخيص المؤقتة بشكل فوري.
ووفق ارشيد، فقد عرض على المدارس بجلسة الاستماع نصوص من الكتب تزعم الوزارة أنها محرضة على إسرائيل، وأنه يجب استخدام كتب تطبعها بلدية القدس، علمًا بأن كتب البلدية هي بالأصل كتب السلطة الفلسطينية بعد شطب نصوص منها واستبدالها بأخرى في محاولة لمحو وتشويه الرواية والذاكرة الفلسطينية، وتربية جيل خنوع على رواية تاريخية مشوهة.
ويؤكد ارشيد أن الكتب المزورة من قبل بلدية الاحتلال في القدس، شطبت منها الرموز الموجودة على الكتب الفلسطينية مثل: "العلم، والحطة، والنسر الفلسطيني"، كما حذفت نصوص كاملة وتم إدخال نصوص أخرى "تسامحية"، و"دية"، تدعو للعلاقة الطيبة مع الإسرائيليين وتقاسم دور العبادة، وكذلك التعبير وكأن الاحتلال غير موجود في القدس.

من جانبه، يقول رئيس لجنة أولياء الأمور المركزية في القدس، زياد الشمالي لـ"القدس"دوت كوم: "هنالك استهداف لـ82 مدرسة خاصة في القدس، من أجل فرض المناهج الإسرائيلية، لكن المطلوب أن يقف كل المجتمع المقدسي بمؤسساته وفعالياته لرفض ذلك المنهاج والتأكيد على أصالة المنهاج الفلسطيني ومواءمته لأبنائنا".
ويشدد الشمالي على أن لجنة التعليم بوزارة المعارف الإسرائيلية لديها خطة لاستيعاب كافة مدارس القدس خلال ثماني سنوات، باستعمال المنهاج الإسرائيلي وإلغاء المنهاج الفلسطيني، لكنهم يسعون لتقليل تلك المدة والتخلص من التعليم الفلسطيني، لأنهم يعتبرون أن القدس عاصمة لـ"دولة إسرائيل"، ويجب أن لا يكون لها أي طابع بالوجود الفلسطيني.
شروط جديدة لمنع المنهاج الفلسطيني
خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2022/2021، وتحديداً في شهر مارس\ آذار الماضي، أرسلت وزارة المعارف الإسرائيلية مفتشين للكلية الإبراهيمية للتأكد من أعداد الطلاب والاطلاع على المناهج التي تدرس في الكلية، ثم أعادت التفتيش مجددًا في شهر مايو\ أيار الماضي، بصحبة شركة خاصة، وفي منتصف شهر يوليو\ تموز الماضي، وفق ما يوضحه نائب رئيس الكلية الإبراهيمية في القدس عبد السلام أبو ارميلة لـ"القدس"دوت كوم، مشيرًا إلى أنه "تم استدعاء ممثلين عن الكلية لحضور جلسة استماع بخصوص سحب التراخيص وإغلاق الكلية دون سابق إنذار".
ويؤكد أبو ارميلة، أن السلطات الإسرائيلية ووفق القوانين المعمول بها تتدخل بمنح التراخيص من عدمها، فقط بما يتعلق باستخدام المبنى وصلاحيته وصيانته، ومواءمته لشروط السلامة، وفحص عدد الطلبة الموجودين، ولم تتدخل من قبل بالمناهج التي تدرس، ويمنح الترخيص مرة كل خمس سنوات، لكن الشروط الجديدة تحاول منع المنهاج الفلسطيني.
ويوضح أبو ارميلة أن إدارة الكلية تفاجأت بسحب التراخيص الدائمة منها كما حدث ذلك مع مدارس الإيمان، وفرض شرط لمنح التراخيص "عدم استخدام المنهاج الفلسطيني"، لكن المفاجأة كانت قبل نحو أسبوع، بوجود قرار بإغلاق المدارس حال ضبط تدريس المنهاج الفلسطيني.
ووفق أبو ارميلة، فقد استلمت الكلية كتابًا من وزارة المعارف الإسرائيلية يفيد بأن الرخصة المعطاة من قبلهم هي لسنة واحدة ومشروطة بـ"عدم استخدام المنهاج الفلسطيني"، وأنه "سيتم عمل زيارات دورية للكلية للتأكد من الالتزام بهذا الشرط، وإلا سيتم إغلاق الكلية فورًا حال وجدت كتب المنهاج في الكلية".
ويتابع أبو ارميلة، كما طلبت وزارة المعارف من الكلية استخدام المنهاج المحرف الذي تطبعه بلدية الاحتلال في القدس بدل المنهاج الأصلي الذي هو من إعداد وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، والذي يدرس في جميع مناطق السلطة الفلسطينية.
ويشير أبو ارميلة إلى أن ما يجري هو أمر خطير من قبل وزارة التربية والمعارف الإسرائيلية، بل وصل الحد إلى تهديد مدارس أخرى بعدم استخدام المنهاج الفلسطيني وإلا سيصيبها مثل ما أصاب الكلية الإبراهيمية ومدارس الإيمان.
ويؤكد أبو ارميلة أن محامي الكلية سيتقدم باستئناف ضد هذا القرار، وسوف يفند المزاعم التي يدعيها الاحتلال بوجود تحريض في المناهج.
جهود مطلوبة لإبطال القرار
لمواجهة القرار الإسرائيلي، فإن جهودًا قانونية لا بد منها، كما يؤكد المحامي ارشيد، الذي قال إن هنالك لجنة استئنافات في وزارة التربية والمعارف الإسرائيلية سنتقدم لها باستئناف ضد القرار، وبعد صدور قرار لجنة الاستئناف إن لم تحقق أية نتائج، فإننا سوف نذهب للمحكمة المركزية في القدس، رغم أننا لا نعول على الجهاز القضائي الإسرائيلي، كونه جهاز منحاز في قضية السيادة على القدس.

وشدد ارشيد على أن المدارس ومن خلال القضاء، مستعدة لنقاش ما يزعمه الاحتلال أنه تحريض، خاصة أن تلك النصوص تروي الرواية الفلسطينية، "كما لا يعقل أن يتم تبني رواية إسرائيل، واتهام الرواية المناقضة لرواية إسرائيل بأنها تحريضية، علمًا بأن إسرائيل تدعي الديمقراطية".
أين يذهب الطلبة.. "المعارف": ليس شأنكم!
خلال العام الدراسي 2021\2022، فوجئت إدارة الكلية الإبراهيمية أن وزارة المعارف جلبت أشخاصًا غير معروفين، تبين أنهم من خارج الوزارة، اتضح فيما بعد أنهم من شركة خاصة للاضطلاع على فحوى الكتب الدراسية!، وفق أبو ارميلة، الذي يشير إلى أن العادة جرت خلال العام الدراسي أن تقوم جهات من وزارة المعارف بتفحص الكلية بعكس ما حدث هذا العام.
يقول أبو ارميلة: "كانت المفاجأة باستدعائنا بعد هذه الحادثة بفترة لحضور جلسة استماع، وأبلغنا بوجود تحريض في المناهج، وبعدها صدر القرار بتهديد مدارسنا بالإغلاق، لكن القرار غير قانوني، حيث لم تستشر المدارس، ولم يتم التأكد من مزاعم الوزارة، وحينما أبلغناهم أنه في حال إغلاق المدارس أين سيذهب الطلبة؟ أجبونا: هذا ليس شأنكم".
مدارس الإيمان وبرغم أنها التزمت الصمت حيال ما يجري، فإنها أكدت لأولياء الأمور أن العام الدراسي سيفتتح في موعده الأول من سبتمبر\ أيلول القادم، كالمعتاد ودون أي معيقات، داعية أولياء الأمور ممن لم يؤكدوا تسجيل أبنائهم للعام القادم أن يبادروا للتسجيل حتى لا يفقدوا مقاعدهم للعام القادم.

من جانبها، شددت مدير عام وحدة شؤون القدس في وزارة التربية والتعليم ديما السمان في حديث لـ"القدس"دوت كوم، على أنه لا بد من توعية الأهالي نعمل والمجتمع المقدسي الذي أثبت للعالم عدم فرض أي شيء عليه، فيما تشير إلى أن الدوام سيتنظم رغم تهديدات بلدية الاحتلال ووزارة المعارف الإسرائيلية بإغلاق تلك المدارس، "كما أنه سيتم رفع قضية من قبل المدارس أنفسها بالتعاون مع الوزارة".
ويؤكد رئيس لجنة أولياء الأمور المركزية في القدس، زياد الشمالي على أن الأهالي يحددون بداية العام إن كان هنالك دوام للعام الدراسي أم لا؟، وأنا أتوقع أن تكون هنالك فعاليات، حتى لا يتم تطبيق المنهاج الإسرائيلي على مدارس القدس، ونحن نسعى لإحضار المناهج الفلسطيني وتسليمه على أبناءنا وبناتنا وتدريسه، نريد لأبنائنا أن يتعلموا منهاجنا حتى لو درسنا في الساحات وتحت الأشجار، لأنه في حال عدم تدريس المنهاج الفلسطيني سيكون لدينا خسائر فادحة أو تشويهًا لفهم أبناءنا لقضيتهم".
الدور المطلوب من السلطة
يتساءل أولياء الأمور وإدارات المدارس المستهدفة، عن دور السلطة الفلسطينية بمساندتهم لوقف القرار الإسرائيلي ومواجهته، حيث يقول نائب رئيس الكلية الإبراهيمية في القدس عبد السلام أبو ارميلة: "لقد اجتمعنا مع وزير التربية والتعليم د.مروان عورتاني، وأطلنعاه على ما يجري، وأكد لنا أن الوزارة ستقوم بتحركات دولية تتصدى لهذه الهجمة، وكذلك سيجري ترتيب لقاءات مع قانونيين لبحث الأمر، ومن جهتنا سوف نفتتح العام الدراسي، ولكن لا ندري إن كان الطلبة سينتظمون أم لا؟".
في حين، يشدد رئيس لجنة أولياء الأمور المركزية في القدس، زياد الشمالي على أن أولياء الأمور وإدارات المدارس أوصت بمدى خطورة الوضع، ويجب أن يكون هناك تحرك فلسطيني رسمي لمنع هذا القرار الإسرائيلي.
لكن مدير عام وحدة شؤون القدس في وزارة التربية والتعليم ديما السمان تؤكد "لسنا متفاجئون من القرار، فهناك مخططات وهجمة إسرائيلية لم تتوقف منذ الاحتلال عام 1967، بحيث تحاول سلطات الاحتلال أن يصبح 98% من المنهاج إسرائيلي و2% أجنبي، ضمن محاولة فرض السيادة على القدس وإلغاء كل شيء فلسطيني".
وتضيف السمان، "إن الوزارة الوزارة تعي ما يجري تمامًا، وتتواصل مع كل ذوي العلاقة للتصدي لمثل هذه القرارات، كما تدرس الوزارة القرار من الناحية القانونية لمعرفة الخطوات الواجب اتخاذها".
وكشفت السمان أن وزارة التربية والتعليم تدرس حاليًا الأمور القانونية الواجب اتخاذها، لإمكانية رفع قضية على الجانب الإسرائيلي، لانتهاكه حقوق الملكية وتزوير وحذف نصوص بكتب المناهج الفلسطينية، وهي خطوات يعاقب عليها القانون.
وتؤكد أنه سوف يكون هنالك حراك شعبي بالتنسيق بين الوزارة والجهات المجتمعية المقدسية التي تتصدى لفرض المنهاج الإسرائيلي ومحاولات إغلاق المدارس التي لا تطبق ذلك المنهاج، "إذ إن القانون الدولي ينص على أن (لولي الأمر الحق باختيار المنهاج الذي يريده لأبنائه بما يتناسب مع واقعهم ومعتقداتهم وثقافتهم)".
مناهج إسرائيلية ضعيفة.. ولا بد من وقفة جادة
ومن الواضح، كما تؤكد السمان، أن المناهج الإسرائيلية المقدمة لأبناء القدس ضعيفة وهزيلة، بعكس المقدمة للطلبة الإسرائيليين، وهو "ما كشف عنه الامتحانات الدولية الخاصة بالثانوية العامة هذا العام للفلسطينيين الذين يدرسوا المناهج الإسرائيلية، حيث كانت النتائج سيئة، وهو ما كشفت عنه الجامعات الفلسطينية كذلك"، وفق السمان.
بدوره، يقول مستشار محافظ القدس معروف الرفاعي في حديث لـ"القدس"دوت كوم: "إن القرار الإسرائيلي الأخير بحق تلك المدارس عنصري ويدخل في إطار أسرلة المناهج وفرضه على طلاب فلسطينيين يقعون في أرض محتلة، ومن حق وزارة التربية والتعليم والأوقاف الإسلامية أن تدرس المنهاج الذي تريده دون تدخل من الاحتلال".
ويشدد الرفاعي على أنه بات مطلوبًا أن تكون هنالك وقفة جادة من كل الأطراف، كما أنه يتوجب على الحكومة الأردنية أن تتدخل، وكذلك الدبلوماسيين الفلسطينيين، وأن تتدخل وزارة العدل عبر المحامين وعدم ترك تلك المدارس فريسة سهلة.
وينوه الرفاعي إلى أن محافظة القدس وكحلقة وصل مع المؤسسات تواصلت مع المدارس، وأوصت إلى الجهات المختصة بضرورة وجود تحرك لنقض القرار وبانتظا الأيام القادمة لدراسة الأمور العملية لمواجهة ذلك القرار.
في حين، تقول مسؤولة ملف التعليم في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس غدير جابر لـ"القدس"دوت كوم: "إنه يتجب لمنع فرض المنهاج الإسرائيلي على مدارس القدس أن يكون لأولياء الأمور موقفًا مما يجري لحماية المنهاج الفلسطيني، فهم من يقررون ماذا يريد أن يدرس أبناءهم، لذا فالتوعية مهمة وضرورية بأهمية تدريس المنهاج الفلسطيني، كما يجب دعم هذه المدارس ماليًا حتى تستغنى عن المورد المالي الذي تضغط فيه إسرائيل على المدارس من أجل أن تستمر بعيدًا عن المنهاج الإسرائيلي".
وتتابع جابر، "في حال إكراه المدرسة على تدريس المنهاج الإسرائيلي فلا بد من توعية المعلمين على إيصال المعلومة الصحيحة للطلبة، ودحض المعلومة الإسرائيلية التي تمحو تاريخنا ونضالنا".
وتشير جابر إلى أن هنالك محاولات إسرائيلية منذ 10 سنوات لاستهداف المنهاج الفلسطيني وتزويره وفرض المنهاج الإسرائيلي، إلى أن وصل نظام "البجروت" الإسرائيلي إلى بعض المدارس، وهو ما يتطلب موقفًا من المجتمع المقدسي للحفاظ على تعليم أبنائنا وتعزيز هويتهم الوطنية.
الاتحاد الأوروبي يتابع: التعليم حق أساسي
يقول المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين، شادي عثمان لـ"القدس"دوت كوم: "إن الاتحاد الأوربي يعتبر القدس الشرقية جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة، وهي جزء من الضفة الغربية، ومايجب أن يدرس في المدارس الفلسطينية يجب أن يدرس في مدارس القدس الشرقية، والتعليم حق أساسي يدعمه الاتحاد الأوروبي".
ويؤكد عثمان أن إسرائيل عليها التزامات بموجب القانون الدولي، ومنها تمكين السكان الواقعين تحت الاحتلال من ممارسة حقهم بالتعليم، وإسرائيل مطالبة باحترام هذا الحق في داخل القدس الشرقية.
ويضيف: "إن الاتحاد الأوروبي يتابع هذا الموضوع من خلال القنوات الرسمية، ومع الأطراف ذات العلاقة؛ سواء الجانب الإسرائيلي، أو المدارس، أو الجانب الفلسطيني، لمناقشة ما يمكن عمله بالتعامل مع هذا القرار، لضمان أن لا يؤثر على تعليم الأطفال الفلسطينيين في القدس الشرقية".
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس
مستوطنون يدمرون 200 شجرة زيتون في مسافر يطا
الخليل - "القدس" دوت كوم - أقدم مستوطنون إسرائيليون، صباح اليوم الخميس، على تدمير 200 شجرة زيتون في أراضي العين البيضا بمسافر يطا جنوب الخليل.
وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين الذين يقطنون في مستوطنة "اتسخار مان" أقدموا على تدمير تلك الأشجار في أرض تعود للمواطن غسان دعاجنة، وسط حماية من جيش الاحتلال.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس
"هآرتس": عمليات تنقيب أثرية إسرائيلية تجري قرب رام الله على أراضٍ فلسطينية خاصة
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، إن جامعة بار إيلان الإسرائيلية تجري عمليات تنقيب أثرية في موقع "خربة تبنة" بالقرب من النبي صالح شمال رام الله.
ووفقًا للصحيفة، فإن سكان القرية من الفلسطينيين اتهموا الجامعة بالقيام بحفريات على أراضٍ خاصة بهم، لكن الجامعة الإسرائيلية ادعت بحسب الإدارة المدنية أن هذه "أراضي دولة".
وبحسب الصحيفة، فإن قرار إجراء الحفريات الأثرية في الضفة الغربية غير عادي، ومعظم علماء الآثار الإسرائيليين لا يقومون بالتنقيب في الضفة لأن المجلات الدولية تميل إلى رفض نشر مقالات حول عمليات التنقيب في المناطق المحتلة لأن هذا مخالف للقانون الدولي.
ويحظر البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي، الذي لم توقع عليه إسرائيل، قوة الاحتلال من الحفر في الأراضي المحتلة باستثناء عمليات التنقيب الإنقاذية الضرورية لحماية الموقع.
وهذه هي المرة الأولى التي تجري فيها حفريات في خربة تبنة - بحسب هآرتس- لكن في الماضي أجريت مسوحات أثرية هناك.
ووفقًا لجامعة بار إيلان، فإن الموقع الأثري كان مأهولًا بالسكان في العصر البرونزي.
وناشد أهالي قرى النبي صالح وبيت ريما ودير نظام، الإدارة المدنية الإسرائيلية بوقف هذه الحفريات لأنها قائمة على أراضٍ خاصة، وقدم الناشط باسم التميمي أوراق ضريبة الأملاك الأردنية التي تثبت ملكيته للأرض.
منوعات
الخميس 11 أغسطس 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس
تقرير يُلزم بذل جهود عالمية لإنقاذ أكبر صفيحة جليدية في العالم من تغير المناخ
كانبيرا - (شينخوا) حذر بحث من أن "الوقت ينفد" أمام حماية الصفيحة الجليدية في شرق القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) من الاحتباس الحراري.
في دراسة نُشرت يوم الخميس، قام فريق من علماء المناخ الدوليين بمن فيهم باحثون من الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا بفحص مقدار ارتفاع مستويات سطح البحر العالمية إذا ما ذابت الصفيحة الجليدية في شرق أنتاركتيكا.
وقالوا إنه إذا أصبح الاحترار العالمي في حدود أقل من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة، فمن المتوقع أن تتسبب الصفيحة الجليدية في شرق أنتاركتيكا، أكبر صفيحة جليدية في العالم، في ارتفاع مستويات سطح البحر بواقع أقل من نصف متر بحلول عام 2500.
ولكن، إذا لم تتحقق الأهداف واستمرت درجات الحرارة في الارتفاع، فقد حذرت الدراسة من أن مستويات سطح البحر يمكن أن ترتفع بمقدار خمسة أمتار من الصفيحة الجليدية في شرق أنتاركتيكا وحدها في نفس الفترة الزمنية.
وقالت نيريلي أبرام، المؤلف المشارك للدراسة من كلية أبحاث علوم الأرض بالجامعة الوطنية الأسترالية، في بيان إعلامي إن "الصفيحة الجليدية في شرق أنتاركتيكا أكبر بعشر مرات من غرب أنتاركتيكا وتحتوي على ما يعادل 52 مترا من مستوى سطح البحر".
"إذا ارتفعت درجات الحرارة فوق درجتين مئويتين إلى ما بعد عام 2100، نتيجة ارتفاع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، فإن شرق أنتاركتيكا وحدها يمكن أن يساهم بما يتراوح بين حوالي متر إلى ثلاثة أمتار في ارتفاع مستوى سطح البحر بحلول عام 2300 وبما يتراوح بين حوالي مترين إلى خمسة أمتار بحلول عام 2500".
وأشارت أبرام إلى أن نافذة الفرصة لحماية أكبر صفيحة جليدية في العالم من آثار تغير المناخ "تغلق بسرعة"، والدرس الرئيسي من الماضي هو أن الصفيحة الجليدية في شرق أنتاركتيكا حساسة للغاية حتى لسيناريوهات الاحترار المتواضعة نسبيا.
وذكر الباحثون أنهم قاموا بفحص كيفية استجابة الصفيحة الجليدية في شرق أنتاركتيكا للفترات الدافئة في ماضي الأرض وتحليل التوقعات التي أعدتها الدراسات الحالية من أجل تحديد تأثير المستويات المختلفة لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في المستقبل على الصفيحة الجليدية بحلول أعوام 2100 و2300 و2500.
وقال الباحثون في البيان الإعلامي "يمكن تجنب أسوأ آثار الاحتباس الحراري على أكبر صفيحة جليدية في العالم إذا نجحت الدول في جميع أنحاء العالم في تحقيق الأهداف المناخية المنصوص عليها في اتفاقية باريس".
ولفت مات كينج المؤلف المشارك للدراسة من جامعة تسمانيا، إن الدراسة تسلط الضوء على "حجم العمل المطلوب" لمعرفة المزيد عن شرق أنتاركتيكا.
وذكر كينج "نحن نفهم القمر بشكل أفضل من شرق أنتاركتيكا. لذلك، فإننا لا نفهم تماما مخاطر المناخ التي ستظهر من هذه المنطقة".
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس
"يديعوت": حماس تعيد ترتيب أولوياتها من جديد
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الخميس، إن حركة حماس بدأت تعيد ترتيب أولوياتها من جديد، بهدف رئيسي يتمثل في الحفاظ على الهدوء في قطاع غزة من جهة، وتشجيع التصعيد والهجمات في الضفة الغربية من جهة أخرى.
وبحسب الصحيفة، فإنه لا يخفى على أحد أن حماس تحاول بشتى الطرق إشعال الأوضاع في الضفة الغربية وتحريض السكان هناك على تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية، معتبرةً أن هذا الخط الذي تقوده حماس الآن يشبه إلى حد بعيد سياسة التمايز التي قادتها إسرائيل تجاه غزة لأكثر من عقد.
ووفقًا للصحيفة، فإن حماس تحاول تصعيد الأوضاع لإضعاف السلطة الفلسطينية وفتح بشكل أكبر، وتستعد لليوم التالي لوفاة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ولذلك هي تحدد بالفعل أولويات استراتيجيتها للفترة المقبلة، وإسرائيل ليست على رأس أولوياتها، بقدر أن الهدف الرئيسي لها الآن إضعاف السلطة وفتح، وزيادة الدعم لنشطائها في كل مدينة وقرية ومخيم في الضفة الغربية.
وخلال المواجهة الأخيرة بين الجهاد الإسلامي وإسرائيل، - والحديث ليديعوت أحرونوت - صورت حماس على أنها تراقب بسرور هذه المواجهة وتدعم الجهاد، لكن هذا لم يكن بالضبط الأمر، وقالت مصادر فلسطينية في غزة للصحيفة العبرية، إن الحركة التي تسيطر على قطاع غزة مارست ضغوطًا شديدة على الجهاد لوقف إطلاق النار، وخاطبت قيادة الحركة حتى في الخارج، بذلك لكنها لم تقم بأي اعتقالات أو أعمال عنف ضد عناصر الجهاد لوقف هذا التصعيد خاصة بعد سقوط صواريخ محلية على السكان وهو ما أدى إلى تكثيف الرسائل من حماس لقيادة الجهاد بضرورة وقف إطلاق النار.
وتضيف الصحيفة: هذا الضغط وإبعاد حماس عن دائرة القتال في الجولة الأخيرة، إلى جانب دخول حوالي 14 ألف عامل من غزة للعمل في إسرائيل كل يوم، يثير العديد من الأفكار حول احتمال أن حماس سرعان ما تصبح شريكًا في حفظ السلام والهدوء، وهناك أناس في إسرائيل تحدثوا عن تسوية سياسية مع حماس، ومع ذلك، يجب أن يكون مفهومًا أن المنظمة في غزة لم تغير هدفها الشامل المتمثل في إيذاء إسرائيل وتدميرها، لقد غيرت فقط ترتيب أولوياتها.
وتتابع: إلى حد كبير، تشعر حماس أن هذه فرصة غير عادية بالنسبة لها: الوصول إلى تفاهمات اقتصادية مع إسرائيل دون أي تنازل سياسي، بينما تفشل السلطة الفلسطينية في هذا الأمر إلى حد كبير في الضفة الغربية، خاصة في ظل معارك الخلافة التي بدأت بالفعل بين كبار قادة فتح لوراثة عباس، في المقابل تسعى لتوسيع "جيوب الفوضى" في مخيمات نابلس وجنين في ظل عدم قدرة السلطة السيطرة على تلك المناطق.
وأشارت الصحيفة إلى أن سياسة إسرائيل التي تغذي العلاقة مع حماس في غزة بشكل غير مباشر في ظل غياب أي أفق مع السلطة الفلسطينية والضفة الغربية، ساهم في إضعاف السلطة، وتفاقم الوضع فيها.
وتقول: إبراهيم النابلسي وأصدقاؤه المسلحين ليسوا سوى غيض من فيض، على ما يبدو، لما هو متوقع في اليوم التالي للرئيس محمود عباس، وفي الحقيقة يمكن القول أن التصعيد في متناول اليد .. لم يعد هذا "موجة من الهجمات الإرهابية" يجب التصدي لها، ولكنه اتجاه مثير للقلق بالفعل يزداد قوة مع مرور كل يوم.
وتشير إلى أن بيانات الشاباك حول تصاعد الهجمات من الضفة ينبثق عنها بشكل واضح أن المسلحين الذين اختفوا لسنوات عديدة من شوارع الضفة، يعودون الآن بشكل كبير، وهؤلاء في السابق أدوا إلى فوضى حكومية ما بين أعوام 2001 و2007، ونفذوا هجمات شديدة، وعلى ما يبدو عادوا مجددًا.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس
شقيقة زعيم كوريا الشمالية تحذر سيول من "رد انتقامي" على خلفية تفشي فيروس كورونا
سيول-(أ ف ب) -وجهت الشقيقة النافذة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون اتهامات الى سيول بالتسبب في تفشي وباء كوفيد في البلاد، وتوعدتها ب"رد انتقامي" مع إعلان بيونغ يانغ "انتصارها" على الوباء.
وسبق أن عزت كوريا الشمالية تفشي كوفيد على أراضيها الى "أمور غريبة" تحدث بالقرب من الحدود مع الجنوب، وهي مزاعم رفضتها سيول بشدة.
وعلى الرغم من الحظر الذي دخل حيز التنفيذ عام 2021، اعتاد نشطاء كوريون جنوبيون منذ سنوات ارسال بالونات عبر الحدود الى الشمال تحمل منشورات دعائية وعملة الدولار الأميركي، وهو ما كانت بيونغ يانغ تحتج عليه منذ فترة طويلة.
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية الخميس أن يو جونغ حمّلت هذه الأنشطة عند الحدود مسؤولية تفشي وباء كوفيد في الشمال، معتبرة ذلك "جريمة ضد الإنسانية".
وقالت إن العديد من الدول ومنظمة الصحة العالمية أقرت "بخطر انتشار مرض معد من خلال ملامسة الأشياء الملوثة"، بحسب الوكالة.
وأضافت "إنه أمر مقلق للغاية أن كوريا الجنوبية ترسل منشورات وأموال وكتيبات ومواد قذرة إلى منطقتنا".
وحذرت يو جونغ من أن بيونغ يانغ تفكر ب"رد انتقامي قوي"، مضيفة أنه إذا استمر ارسال البالونات "سوف سنرد بالقضاء ليس فقط على الفيروس، ولكن أيضا على السلطات الكورية الجنوبية".
وقالت سيول الشهر الماضي إنه "لا توجد حالات مؤكدة رسميا للإصابة بفيروس كوفيد عبر ملامسة البريد أو المواد".
وتأتي تعليقات يو جونغ مع إعلان الزعيم الكوري الشمالي الأربعاء "الانتصار" على وباء كوفيد اثر عدم تسجيل إصابات جديدة في البلاد منذ نحو اسبوعين.
ويقول خبراء إن كوريا الشمالية تملك أحد أسوأ أنظمة الرعاية الصحية في العالم مع افتقار مستشفياتها للتجهيزات ومحدودية غرف العناية المركزة، كما تعاني البلاد من انعدام لقاحات كوفيد-19.
وحتى كيم جونغ أون عانى على ما يبدو من الإصابة بكوفيد، وفقا لتعليقات أدلت بها شقيقته.
وأشارت يو جونغ الى أن كيم "كان يعاني من ارتفاع في الحرارة خلال فترة العزل الصحي هذه الأشبه بالحرب، لكنه لم يتمكن من الاستلقاء ولو للحظة وهو يفكر بالشعب المسؤول عنه".
منوعات
الخميس 11 أغسطس 2022 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس
شقيقة زوجة الرئيس البيروفي المطلوبة بتهم فساد تسلّم نفسها للقضاء
ليما- (أ ف ب) -سلّمت شقيقة زوجة الرئيس البيروفي بيدرو كاستيو نفسها للقضاء الأربعاء، بعد عمليات تفتيش غير مسبوقة للقصر الرئاسي والمنزل الخاص لرئيس الدولة من قبل الشرطة بحثا عنها، وفق ما أعلن محاميها.
وأكد المحامي خوسيه ديونيسيو لإذاعة "آر بي بي" المحلية "نحن داخل مكاتب النيابة العامة" مضيفا أن وصول ينيفير باريديس الملاحقة بتهمة فساد "فاجأ المدعين العامين".
وقبل ذلك بساعات، فتشت الشرطة المنزل الخاص لكاستيو في شوغور (شمال) بحثا شقيقة زوجته، في اليوم التالي لمداهمة القصر الرئاسي في ليما.
وخضع الرئيس البيروفي نفسه لخمسة تحقيقات تتعلق خصوصا بقضايا فساد. لكن هذه القضايا منفصلة عن تلك المتعلقة بشقيقة زوجته.
وتم استدعاء ينيفر باريديس للإدلاء بشهادتها أمام المدعي العام والمثول أمام لجنة مراقبة في برلمان البيرو في منتصف تموز/يوليو.
ووافقت محكمة العدل العليا الثلاثاء على طلب المدعي العام تفتيش القصر الرئاسي لأن باريديس التي تعتبر كاستيو وزوجته مثل "والديها" ذكرت ثلاثة عناوين في وثائقها الرسمية.
وهذه العملية غير مسبوقة في تاريخ البيرو إذ إنها المرة الأولى التي يدخل فيها القضاء مقر السلطة التنفيذية بحثا عن شخص.
ويقيم كاستيو وأفراد عائلته ومن بينهم شقيقة زوجته التي تعتبر الرئيس وزوجته مثل "والديها"، في المقر الرئاسي الذي يشكل جزءا من مقر الحكومة.
وشملت العملية القضائية التي جرت في وقت واحد في أماكن عدة في العاصمة ليما. وأوقف خلالها عدد من الأشخاص بينهم خوسيه نينيل ميدينا رئيس بلدية مدينة من المنطقة التي يتحدر منها كاستيو، ورجلا الأعمال الأخوان أوغو وأنجي إسبينو للاشتباه أيضا بانتمائهما إلى الشبكة نفسها.
وسمحت المحكمة بتوقيف هؤلاء الأشخاص موقتا لمدة عشرة أيام.
وفتحت أجهزة المدعي العام خمسة تحقيقات في حق الرئيس كاستيو نفسه في إطار قضايا فساد محتملة وهو أمر غير مسبوق أيضا لرئيس بيروفي حالي.
واستدعت النيابة ينيفير باريديس للادلاء بشهادتها والمثول أمام لجنة في الكونغرس البيروفي منتصف تموز/يوليو.
وكان الرئيس كاستيو الذي تولى منصبه قبل عام انتقد مساء الثلاثاء عمليات التفتيش معتبرا أنها "غير قانونية" وتهدف إلى إقصائه عن السلطة. واتهم المعارضة اليمينية في البرلمان المكون من مجلس واحد بالتآمر عليه.
وواجه بيدرو كاستيو (52 عاما) النقابي والمدرس السابق القادم من الريف محاولتين لعزله من قبل البرلمان.
ويشير استطلاع للرأي أجراه معهد إيبسوس في تموز/يوليو إلى أن 74 بالمئة من البيروفيين ليسوا راضين عن إدارته للبلاد التي شهدت تعيين ثلاثة رؤساء وزراء وسبعة وزراء للداخلية في اقل من عام.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس
تايوان تجري تدريبات عسكرية جديدة بعد تهديدات بكين المتكررة
تايبيه-(أ ف ب) -أجرى الجيش التايواني الخميس تدريبات جديدة بالذخيرة الحية بعدما أن أنهت بكين أكبر مناورة عسكرية على الإطلاق حول الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.
وقال المتحدث باسم الفيلق الثامن لو ووي جي لوكالة فرانس برس إن القوات التايوانية أطلقت قذائف مدفعية وقنابل مضيئة في إطار التدريبات الدفاعية.
وأضاف أن هذه المناورات في مقاطعة بينغتونغ (جنوب) بدأت في الساعة 08,30 (00,3 ت غ) واستمرت ساعة.
وظهرت في بث مباشر قطع مدفعية مصطفة على الساحل وجنود موزعون في وحدات تطلق االقذيفة تلو الأخرى باتجاه البحر.
وأجرت تايوان بالفعل تدريبات عسكرية الثلاثاء في بينغتونغ. وقال الجيش إن مئات الرجال شاركوا في جولتي المناورات.
وقللت السلطات أهمية هذه التدريبات مؤكدة أنها كانت مقررة من قبل ولا تشكل ردا على مناورات الصين.
وغضبت الصين بعد زيارة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الأسبوع الماضي إلى تايوان. وردال على الزيارة أجرت مناورات جوية وبحرية استمرت أياما حول الجزيرة.
واتهمت تايبيه الصين باستخدام زيارة بيلوسي ذريعة للتدرب على غزو.
وأوضح لو أنه "لدينا هدفان لهذه التدريبات الأول ضمان الحالة الجيدة للمدفعية وصيانتها بشكل جيد، والثاني تأكيد نتائج العام الماضي"، في إشارة إلى تدريبات عسكرية جرت في 2021.
وأعلنت بكين انتهاء مناوراتها الأربعاء مؤكدة أن قواتها "نفذت مهام مختلفة" في مضيق تايوان، وتعهدت في الوقت نفسه بمواصلة حراسة مياهها.
لكن في البيان نفسه، أكدت الصين أنها "ستواصل إجراء تدريبات عسكرية والاستعداد للحرب".
في الوقت نفسه، أعلن مكتب الشؤون التايوانية الصيني في "كتاب أبيض" الأربعاء أن بكين لا "تتخلى عن استخدام القوة" ضد جارتها وتحتفظ "بإمكانية اتخاذ كل الإجراءات اللازمة".
وقالت الوثيقة "نحن على استعداد لخلق مساحة واسعة (للتعاون) من أجل تحقيق إعادة التوحيد السلمي. لكننا لن نترك أي مجال لأعمال انفصالية تهدف إلى تحقيق استقلال زائف لتايوان".
منوعات
الخميس 11 أغسطس 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس
باحث تركي: البريق اللامع الذي زُين به النظام الصحي الأمريكي فقد تماما وسط الجائحة
إسطنبول -(شينخوا) ذكر باحث تركي أن جائحة كوفيد-19 أزالت مساحيق التجميل والتلميع التي وضعتها الولايات المتحدة على نظامها الصحي.
فالرأسمالية الجامحة في الولايات المتحدة حولت الأطباء إلى متخصصين في التسويق والمستشفيات إلى شركات تجارية، هكذا قال باريس دوستر، الأكاديمي في جامعة مرمرة بإسطنبول، في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا، في معرض تعليقه على فشل الحكومة الأمريكية في التعامل بشكل صحيح مع الجائحة.
وأشار دوستر، وهو صحفي مخضرم وخبير جيوستراتيجي، إلى أن "الجائحة كشفت عن مدى عدم المساواة في توزيع الدخل بين الطبقات في هذا البلد".
وقال الباحث إن النظام الصحي في العالم يجب أن يكون في صالح الناس، لكن الولايات المتحدة في وضع معاكس تماما.
وذكر أن "المواطنين الأمريكيين الأكثر فقرا، مثل الأمريكيين اللاتينيين، الذين يطلق عليهم ذوي الأصول الإسبانية، والأفارقة، الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، برزوا باعتبارهم الأكثر حرمانا في الحصول على الرعاية الصحية".
وأضاف أن هذا أظهر "مدى سوء النظام الصحي في الولايات المتحدة، ومدى عمق الفجوة بين الأغنياء والفقراء".
ومع تسجيلها أكثر من 92 مليون حالة إصابة ونحو مليون حالة وفاة، تعد الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضررا من الجائحة، حسبما أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن جامعة جونز هوبكنز.
ووفقا لأبحاث مختلفة، شهد الأشخاص السود واللاتينيون والهنود الأمريكيون في الولايات المتحدة معدلات أعلى من الإصابة ودخول المستشفى والوفاة بالمرض مقارنة بالأشخاص البيض غير اللاتينيين.
وعلى الرغم من أن الفيروس لا يزال ينتشر بسرعة في العالم، إلا أن الولايات المتحدة اختارت السعي لتحقيق مصالح اقتصادية على حساب الصحة العامة.
وقال "في هذا السياق، ليست هناك حاجة للخوض في قصة طويلة. فقد أزالت الجائحة مساحيق التجميل والتلميع التي وضعتها الولايات المتحدة على نظامها الصحي، كما هو الحال في العديد من القضايا الأخرى".
وعندما يتعلق الأمر بفهم هذه القضايا الأساسية، لا يوجد فرق كبير بين الجمهوريين والديمقراطيين، حسبما ذكر الباحث.
وأوضح دوستر أن "الفرق بين الجمهوريين والديمقراطيين يشبه الفرق بين كوكا كولا وبيبسي كولا، وهما مشروبان أمريكيان يتمتعان بنفس المذاق تقريبا"، مضيفا أن الحكومات الأمريكية المتعاقبة تتبع نفس السياسات بشكل أو بآخر.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس
اقتصاديون يحضون الولايات المتحدة على الإفراج عن أصول أفغانستان المالية المجمّدة
واشنطن- (أ ف ب) -حض خبراء اقتصاديون بارزون الأربعاء، واشنطن على الإفراج عن سبعة مليارات دولار تعود إلى البنك المركزي الأفغاني تم تجميدها بعد استيلاء أفغانستان على السلطة في كابول.
وقال 71 خبيرا اقتصاديا بارزا من الولايات المتحدة ودول أخرى في رسالة الى الرئيس الأميركي جو بايدن ووزيرة الخزانة جانيت يلين "نحن قلقون للغاية إزاء تفاقم الكوارث الاقتصادية والانسانية في أفغانستان".
وأضافوا "لا يمكن للبنك المركزي الأفغاني أن يقوم بوظائفه العادية والضرورية دون الوصول الى احتياطاته المالية"، لافتين الى أنه "بدون بنك مركزي فاعل، انهار اقتصاد أفغانستان كما هو متوقع".
ومن بين موقّعي الرسالة حامل جائزة نوبل في الاقتصاد جوزيف ستيغليتس ووزير المال اليوناني الأسبق يانيس فاروفاكيس الذي شارك في المفاوضات مع الدائنين بعد انهيار اقتصاد بلاده عام 2008.
واعتبر الخبراء في الرسالة أن الولايات المتحدة لا يمكنها ايجاد مسوغات للاحتفاظ باحتياطات البنك المركزي الأفغاني المالية التي جمدتها في المصارف الأميركية اثر سقوط الحكومة الأفغانية المدعومة من واشنطن في آب/أغسطس 2021.
وقالوا إن التراجع في النشاط الاقتصادي الأفغاني وخفض المساعدات الخارجية المخصصة لأفغانستان بعد الانسحاب العسكري الأميركي أديا الى تدهور الاقتصاد الأفغاني.
وذكرت الرسالة أن "سبعين في المئة من الأسر الأفغانية غير قادرة على تلبية حاجاتها الأساسية"، مشيرة الى أن "نحو 22,8 مليون شخص - أكثر من نصف السكان - يواجهون انعدام أمن غذائي حاد، كما أن ثلاثة ملايين طفل معرضون لخطر سوء التغذية".
وأضافت أن هذا الأمر تفاقم بعد رفض الولايات المتحدة إعادة احتياطات النقد الأجنبي البالغة 7 مليارات دولار إلى البنك المركزي الأفغاني، فضلا عن مليارَي دولار جمدتها بريطانيا وألمانيا.
وأكد الخبراء الاقتصاديون أن هذه الاحتياطات كانت أساسية لعمل الاقتصاد الأفغاني، "للحفاظ على استقرار العملة ودفع ثمن الواردات، خصوصا المواد الغذائية والوقود".
واعتبر الاقتصاديون أن العرض الأميركي الأخير لمنح طالبان إمكان التصرف بنصف الأموال من خلال إنشاء صندوق تحت إشراف دولي لم يكن كافيا.
وقالوا إن "السبعة مليارات دولار هي ملك للشعب الأفغاني"، مشددين على أن "إعادة أي شيء أقل من المبلغ الكامل يقوض تعافي الاقتصاد المنهار".
اقتصاد
الخميس 11 أغسطس 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس
شركات الاتصالات الصينية تنفق 59.4 مليار دولار أمريكي في شبكة الجيل الخامس
هاربين-(شينخوا) استثمرت شركات الاتصالات الصينية إجمالي 401.6 مليار يوان (حوالي 59.4 مليار دولار أمريكي) في مجال شبكة الجيل الخامس، وفقًا للمؤتمر العالمي للجيل الخامس 2022 الذي افتتحت أعماله يوم الأربعاء في مدينة هاربين، حاضرة مقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرقي الصين.
وحسبما أفاد المؤتمر، فإن لدى الصين نحو 1.85 مليون محطة قاعدية لشبكة الجيل الخامس وأكثر من 450 مليون مستخدم نهائي لشبكة الجيل الخامس، وكلاهما يمثل أكثر من 60 في المائة من الإجمالي العالمي.
وقال ليو ليه هونغ، رئيس شركة تشاينا يونيكوم، إن التطبيق المتسارع لتكنولوجيا الجيل الخامس ساهم في خلق صناعات جديدة وأنماط جديدة للأعمال التجارية، مشيرا إلى أن "عددا من الشركات الصينية تقود العالم حاليًا في مجال البحث والتطوير والتطبيقات الخاصة بشبكة الجيل الخامس".
وقال وو خه تشيوان، الأكاديمي في الأكاديمية الصينية للهندسة: "لقد حقق تطوير الجيل الخامس في الصين اختراقات ملحوظة. فقد أحرز تقدما كبيرا في مجالات الإنترنت الصناعي والمدن الذكية والقرى الذكية".
ويهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام تحت موضوع "5G + By All For All" إلى الجمع بين أحدث الإنجازات العالمية في تطوير شبكة الجيل الخامس وبناء منصة دولية للتعاون التكنولوجي والصناعي. وعُقدت النسخة الأولى للمؤتمر في بكين عام 2019.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس
"سكاي لاين" تدين الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل الاجتماعي
ستوكهولم - "القدس" دوت كوم - أدانت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان، استمرار الانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع العملية العسكرية التي نفذها الجيش الإسرائيلي في نابلس والتي أدت إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين، أحدهم طفل، وإصابة 40 آخرين بجروح.
وقالت المنظمة في بيان لها، بأنها تابعت باستهجان شديد، الأرقام التي رصدها مركز صدى سوشال (وهو مركز فلسطيني مختص بتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها المحتوى الفلسطيني على سوشيال ميديا)، للانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني، والتي بلغت أكثر من 30 انتهاكًا، وشملت حذف حسابات صحفيين مثل حذف انستغرام حساب الإعلامية أسيل سليمان، ونشطاء مثل حذف فيسبوك حساب الناشط أحمد لبّد، مع التأكيد على أن الانتهاكات الحاصلة أكثر بكثير مما تم رصده.
ولفتت المنظمة إلى أن هذه الحملة تعكس ازدواجية المعايير التي تنتهجها شركة ميتا، ففي الوقت الذي تسمح فيها عبر منصاتها للجيش الإسرائيلي ومغردين إسرائيليين بنشر مقاطع عمليات عسكرية وكذلك مقاطع تتسم بالكراهية والتحريض ضد الفلسطينيين دون تقييد أو حذف، تحذف المحتوى الفلسطيني المناهض للاحتلال. مؤكدة على أن ما يجري امتداد لنهج قائم يهدف إلى تغييب الرواية الفلسطينية، لمصلحة ترسيخ الرواية الإسرائيلية القائمة بالأساس على التضليل والتحريض.
وذكرت "سكاي لاين" بأن "لجنة دعم الصحفيين" سجّلت أكثر من 98 انتهاكًا خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، حيث أقدمت شركات مواقع التواصل الاجتماعي على حذف وحظر وتقييد العديد من المواقع الإخبارية والقنوات عبر "اليوتيوب" و"انستغرام" و"فيس بوك".
وشددت "سكاي لاين" على أن ما يتم رصده من أرقام صادمة وممارسات غير مبررة من مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر، يشكل انتهاكًا صريحًا للقواعد القانونية التي كفلت حرية الرأي والتعبير والنشر، مشددة على وجوب ممارسة الأجهزة الدولية المختصة لدورها في الرقابة على عمل تلك المواقع.
وأبرزت المنظمة أهمية اتخاذ "لجان النزاهة والرقابة" في مواقع التواصل الاجتماعي، لقرارات ملموسة بحق عشرات الشكاوى التي يتم إرسالها بشكل يومي من قبل آلاف الأفراد الذين تتعرض حساباتهم لمضايقات وتقييدات غير مبررة.
وطالبت "سكاي لاين" في نهاية بيانها، الشركات التي تملك وسائل التواصل الاجتماعي باحترام قواعد القانون الدولي والمبادئ القانونية التي كفلت في نصوصها المختلفة حرية الرأي والتعبير، ورفض أي ممارسة من شأنها المساس بتلك الحقوق أو تقيد الأفراد في تمتعهم بها، مشددة على أن أي تعدٍ أو انتقاص لتلك الحقوق يشكل مخالفة قانونية تستوجب المساءلة والمحاسبة.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.
وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.
وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية
محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الخميس، حملة اعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال ما لا يقل عن 12 مواطنًا من تلك المناطق، عقب حملة مداهمات طالت عشرات المنازل.
وفي رام الله، اعتقلت الشاب محمد علاء الحج محمد، وشقيقه محمود، في أعقاب اقتحام منزل عائلتهما في قرية المغير.
وفي الخليل، اعتقل عمار جوابرة وراني اهديب من مخيم العروب، وعبد ناصر الدين في منطقة عيصي.
وفي طولكرم، اعتقل المحرر أنس الأشقر من صيدا، والمحرر جهاد خربوش من مخيم المدينة.
وفي بيت لحم، اعتقل محمد فواز المشايخ، ومالك جمال محمد علان، ومجدي مصطفى علي أبو عمر من منطقة الجداول في بيت جالا،إضافة إلى اعتقال مجدي أبو عكر، وحمزه عبد العزيز أبو سرور، من مخيم عايدة شمالاً.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس
المعتقل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 151
رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.
ويدخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 151 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.
وأعلن العشرات من الأسرى دخولهم في إضراب تضامنًا مع الأسير عواودة.
وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.
وكان الأسير رائد ريان قد أعلن تعليق إضرابه بعد التوصل لاتفاق يقضي بعدم تجديد الاعتقال الإداري له، وذلك بعد 113 يومًا من الإضراب.
عربي ودولي
الأربعاء 10 أغسطس 2022 11:57 مساءً - بتوقيت القدس
الأمم المتحدة: أول شحنات القمح الاوكراني الاسبوع المقبل
اسطنبول- (أ ف ب) -قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة الأربعاء إن أول شحنات القمح ستبدأ في الخروج من الموانئ الأوكرانية الأسبوع المقبل بموجب اتفاق تم التوصل اليه مع روسيا وتركيا.
وقال فريدريك كيني منسق الأمم المتحدة المؤقت في المركز المشترك في اسطنبول المشرف على تنفيذ الاتفاق للصحافيين إن الشحنات ال12 الاولى التي غادرت الموانئ الثلاثة المطلة على البحر الأسود التي شملتها الصفقة كانت تحمل ذرة أو مواد غذائية أخرى.
وأضاف ان صوامع الذرة في أوكرانيا كانت مليئة عندما غزت روسيا جارتها في شباط/فبراير.
وأوضح "نتعامل مع ثلاثة موانئ توقفت أنشطتها كليا".
وقال "كانت الصوامع مليئة بالذرة وتم تحميلها في السفن التي كانت راسية في الموانئ". وتابع "من الضروري إخراج تلك السفن لإدخال سفن جديدة ... يمكنها التعامل مع أزمة الغذاء".
تم الترحيب بالاتفاقية التي وقعها الجانبان المتحاربان ومسؤولون أمميون وأتراك الشهر الماضي في اسطنبول باعتبارها فرصة كبيرة لمعالجة أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الحرب.
وقال كيني إن 12 سفينة أبحرت من أوكرانيا في الأسبوع الأول حملت 370 ألف طن من الذرة والمواد الغذائية.
واعلن ان هذا الأمر سمح لسلطات الموانئ الأوكرانية بتنظيم العملية وإفساح المجال لدخول سفن جديدة لنقل القمح من حصاد هذا العام.
واضاف "في الواقع انتقلنا إلى شحنات القمح".
وقال "أعطينا الضوء الأخضر لأول سفينة متجهة" إلى أوكرانيا عبر مضيق البوسفور. سيحصل ذلك الأسبوع المقبل".
وواجهت الاتفاق انتكاسة اولى مع فشل أول سفينة غادرت أوكرانيا التي ترفع علم سيراليون في الوصول إلى وجهتها في لبنان بسبب خلاف تعاقدي.
قال مسؤولون أوكرانيون إن مالكي السفينة رازوني يبحثون الآن عن زبون جديد لشراء 26 الف طن من الذرة على متن السفينة.
كانت السفينة راسية قبالة ميناء مرسين التركي على البحر المتوسط منذ بداية الأسبوع.
وأظهرت مواقع حركة الملاحة البحرية أن رازوني رست الاربعاء في ميناء مرسين التركي.
ونقل موقع ميدل إيست آي الإخباري عن وكيل شحن قوله إنه عُثر على مشترٍ تركي للذرة.
من جهة اخرى شدد كيني على أن مركز اسطنبول لم يتدخل في الخلافات التعاقدية وركز على مهمته المتمثلة في الإبحار الآمن للسفن عبر ممر محدد لتجنب الألغام المزروعة في البحر الأسود.
تخضع السفن القادمة من مضيق البوسفور والمغادرة منه للتفتيش.
وقال "نشهد تقدما مطردا في عدد السفن القادمة والمغادرة. انها بداية جيدة".
اقتصاد
الأربعاء 10 أغسطس 2022 11:12 مساءً - بتوقيت القدس
سامسونج تعلن عن طرح جالكسي Z Flip4 و Z Fold4 الأكثر تنوعاً لتغيير طريقة تفاعلنا مع الهواتف الذكية
سول \ كوريا- "القدس" دوت كوم- أعلنت سامسونج للإلكترونيات المحدودة أمس عن طرح الجيل التالي من الهواتف الذكية الرائدة القابلة للطي، وهما جالكسي Z Flip4 وجالكسي Z Fold4 اللذان يتميزان بعوامل الشكل القابلة للتخصيص وفق رغبات المستخدمين، إضافة إلى توافر التجارب التي تتوافق مع احتياجاتهم، يضاف إلى ذلك الأداء المتطور. وبعد أن وصلت الآن إلى جيلها الرابع، تواصل سلسلة جالكسي Z التفوق على المواصفات المعتادة، لتتيح للمستخدمين القيام بتفاعلات جديدة ومؤثرة من شأنها أن تعزز حياتهم اليومية.
وقال الدكتور تي إم روه، الرئيس التنفيذي لوحدة أعمال الهواتف المحمولة في سامسونج للإلكترونيات: "صممت الأجهزة القابلة للطي من سامسونج جالكسي من منطلق فلسفة الانفتاح التي ننتهجها، ما يتيح إمكانيات جديدة وفرص التخصيص الكامل.
وتم تطوير الأجهزة القابلة للطي التالية بالتعاون مع شركائنا العالميين، حيث توفر تجارب محمولة فريدة لتلبية احتياجات مستخدمينا الأكثر ديناميكية. ومن خلال تركيزنا الراسخ وريادتنا في هذه الصناعة، تواصل الأجهزة القابلة للطي الاستحواذ على الإعجاب. لقد نجحنا في تحويل هذه الفئة من مجرد فكرة وصولاً إلى مجموعة من الأجهزة المهمة التي يمكن لملايين الناس حول العالم الاستمتاع بها".
ويمتاز جهاز سامسونج Z Flip4 بشكله الجذاب، مع إضافة ميزات رئيسية، بما في ذلك تجربة الكاميرا المطورة، واستخدام بطارية أكبر، وفرص التخصيص الأوسع، مع الحفاظ على تصميمه فائق الصغر. أما جهاز جالكسي Z Fold4، فإنه يفتح إمكانات جديدة للمستخدمين، من خلال تقديم تجربة الهاتف الذكي الأكثر شمولاً من سامسونج حتى الآن، فضلاً عن تقديم تصميم متغير الشكل، وشاشات توفر متعة غامرة، يضاف إليها الميزات المتعددة الأخرى التي تتيح للمستخدم القيام بمهام ترقى إلى تجربة الكمبيوتر الشخصي، وتقنية الكاميرا المتقدمة ومعالجات الأجهزة المحمولة القوية.
إضافة للجهازين، أعلنت سامسونج عن انضمام سماعاتGalaxy Buds2 Pro إلى سلسلة جالكسيZ . وتعد سماعات الأذن الجديدة الأفضل في فئتها، حيث توفر تجربة صوتية لاسلكية غامرة، إضافة إلى تصميمها الجديد المدمج، والاتصال المثالي السلس لمختلف جوانب الحياة اليومية للمستخدم. فضلأ عن أنها مصنوعة من مواد معاد تدويرها بنسبة 90% وذلك ضمن مبادرة "جالكسي من أجل الكوكب"، والتي تتضمن استمرار دمج المواد البلاستيكية المعاد تدويرها، وتطوير مواد جديدة بالشراكة مع الرواد في مجال الاستدامة.
كما كشفت الشركة أيضاً عن ساعات جالكسي Watch5 و Watch5 Pro لتعزيز العادات الصحية وميزات متقدمة وإمكانات أقوى. وتعمل جالكسي Watch5 على تحسين الميزات التي يعتمد عليها المستهلكون كل يوم، بينما تعد جالكسي Watch5 Pro أحدث إضافة إلى تشكيلة ساعات جالكسي، وأكثر ساعات سامسونج متانة وثراءً بالميزات حتى الآن. وتعكس هذه المنتجات الجديدة التزام الشركة تجاه المستخدمين، ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم والمستويات التي يتطلعون للوصول إليها، وذلك من خلال طرحها هاتين السلسلتين الجديدتين من الساعات لبلوغ غاياتهم.
سيطرح كل من جالكسي Z Flip4 و Z Fold4 و Buds2 Pro للطلب المسبق بدءاً من 10 أغسطس، وسيتم توفيره في دول محددة اعتباراً من 26 أغسطس. وسيحصل العملاء الذين يطلبون أي من هذين الجهازين على خدمة (Samsung Care+) لمدة عام واحد بالمجان، ما يوفر الحماية ضد السقوط أو تشقق الشاشة، وعلاوة على ذلك كله الحصول على الدعم من خبراء سامسونج في 51 دولة.
فلسطين
الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:55 مساءً - بتوقيت القدس
فريق أممي يزور الشيخ بسام السعدي في "عوفر"
رام الله- "القدس" دوت كوم- زار فريق من المنظمة الأممية، اليوم الأربعاء، الشيخ بسام السعدي في سجن "عوفر".
وقال منسّق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند،في تغريدة له على "تويتر"، أنه أرسل فريقًا من الأمم المتحدة لزيارة الشيخ السعدي في سجن "عوفر" ، وذلك في إطار الالتزام بالاتفاق، ولضمان الهدوء في غزة.
ووصف وينسلاند أن وقف إطلاق النار الذي جرى مؤخرًا بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في غزة بالهش، داعياً جميع الأطراف إلى منع التصعيد.
وبعد ثلاثة أيام من العدوان الإسرائيلي على غزة، جرى الاتفاق برعاية مصرية، على وقف لإطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة الجهاد الإسلامي.
وجاء في نص الاتفاق، أن وقف النار سيتم على أن تبذل مصر جهودها للإفراج عن الأسير خليل عواودة ونقله للعلاج، مع العمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن.
فلسطين
الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:49 مساءً - بتوقيت القدس
"الشؤون المدنية":سيتم تسليم جثمان الشهيدة سعدية مطر ظهر غد الخميس
رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية، أنه سيتم استلام جثمان الشهيدة سعدية فرج الله مطر من بلدة اذنا جنوب غرب الخليل يوم غد الخميس.
وأفادت الشؤون المدنية، في بيان لها، اليوم الأربعاء، بأن وفداً من قبل طواقم الهيئة والهلال الأحمر الفلسطيني وذوي الشهيدة، سي على معبر ترقوميا الساعة الواحدة ظهراً يوم غد الخميس.
وكانت مطر قد استشهدت في سجن الدامون بتاريخ 2-07-2022.
عربي ودولي
الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:38 مساءً - بتوقيت القدس
قرار قضائي بالحجز على ممتلكات نائبين مُدعى عليهما في انفجار بيروت
بيروت- (أ ف ب) -أصدر القضاء اللبناني الأربعاء، قراراً بالحجز الاحتياطي على ممتلكات نائبين مُدعى عليهما في قضية انفجار مرفأ بيروت، بناء على دعوى قدمتها نقابة المحامين في بيروت بوكالتها عن أهالي الضحايا، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس.
وقال المصدر إن "رئيسة دائرة تنفيذ بيروت القاضية نجاح عيتاني أصدرت قراراً بالحجز الاحتياطي بقيمة مئة مليار ليرة على ممتلكات النائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر".
وجاء صدور القرار في إطار دعوى تقدّم بها مكتب الإدعاء في نقابة المحامين في بيروت أمام المحكمة الابتدائية المدنية في بيروت لمساءلة النائبين، اللذين شغلا سابقاً منصبي وزيري المالية (خليل) والأشغال العامة والنقل (زعيتر)، عن "تعسفهما في استعمال حقي الدفاع والمداعاة، عبر تقديمهما دعاوى تُعيق سير التحقيق، وطالبتهما بتعويضات عن هذا التعسف بقيمة مئة مليار ليرة" وفق المصدر ذاته.
وإثر انفجار المرفأ، تولى مكتب الإدعاء في نقابة محامي بيروت مقاضاة الدولة عبر تقديم دعاوى بوكالته عن قرابة 1400 من عائلات الضحايا والمتضررين من الانفجار.
والنائبان المنتميان الى حركة أمل، التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري، قدّما منذ الإدعاء عليهما مع مسؤولين آخرين، دعاوى عدّة لكفّ يد المحقق العدلي القاضي طارق البيطار عن التحقيق في الانفجار الذي أودى في الرابع من آب/أغسطس 2020، بحياة أكثر من مئتي شخص وأصاب أكثر من 6500 آخرين بجروح، ملحقاً دماراً هائلاً بالمرفأ وعدد من أحياء العاصمة.
ويثير التحقيق انقساماً سياسياً مع اعتراض قوى رئيسية أبرزها حزب الله على عمل البيطار واتهامه بـ"تسييس" الملف.
والتحقيق في الانفجار جراء الدعاوى ضد البيطار معلّق منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر، ما يؤجج غضب أهالي الضحايا ومنظمات حقوقية. وجدد هؤلاء تزامناً مع إحياء لبنان الخميس الذكرى السنوية الثانية للانفجار، مطالبة الأمم المتحدة بإرسال بعثة تقصي حقائق مستقلة، أمام تعثّر التحقيق المحلي.
ونجم الانفجار، وفق السلطات، عن تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون اجراءات وقاية، إثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحركوا ساكناً.
فلسطين
الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:27 مساءً - بتوقيت القدس
اعتقال شاب من طوباس وتأجيل محاكمة طالبة من جنين
محافظات- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاربعاء، شاباً من مدينة طوباس بعد استدعائه للمقابلة، فيما أجلت محكمة الاحتلال محاكمة أسيرة من جنين.
واعتقلت قوات الاحتلال، الأسير المحرر حكيم أحمد فقهاء (26 عاماً)، بعد استدعائه للمقابلة صباحاً.
وفي السياق، أجلت محكمة الاحتلال في "سالم"، محاكمة الأسيرة دينا جرادات من جنين حتى الـ18 من الشهر الجاري.
وكانت الطالبة جرادات قد اعتقلت في السابع من آب الجاري، وهي طالبة إعلام في جامعة القدس المفتوحة.
فلسطين
الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:22 مساءً - بتوقيت القدس
نقابة المحامين لـ"القدس": الرئيس أصدر قرارًا رسميًا بإلغاء القرارات التي احتجت عليها النقابة
رام الله- "القدس"دوت كوم- أكدت نقابة المحامين الفلسطينيين اليوم الأربعاء، أن الرئيس محمود عباس أصدر قرارًا رسميًا وقع عليه، وسلمت النقابة منه نسخة، تم فيه إلغاء كافة القرارات بقانون التي احتجت عليها نقابة المحامين وشهدت الأسابيع الماضية، تصعيدًا عليها.
وقال أمين سر مجلس نقابة المحامين داود درعاوي لـ"القدس"دوت كوم: "إن الرئيس محمود عباس وقع في الثامن من الشهر الجاري، ذلك القرار، وأرسلت نسخة منه إلى النقابة، وكذلك نسخة إلى ديوان الفتوى والتشريع، على أن يسري نفاذه بذات اليوم، وعمم القرار على المحاكم بالعودة إلى القوانين القديمة".
وينص القرار الذي وقع عليه الرئيس عباس على إلغاء قرار بقانون رقم 7 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون الإجراءات الجزائية رقم "3" لسنة 2001 وتعديلاته، إلى جانب إلغاء قرار بقانون رقم "8" لسنة 2022 بشأن تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية لسنة 2001 رقم "2" وتعديلات.
ووفق قرار الرئيس يلغى قرار بقانون رقم 12 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون التنفيذ رقم 23 لسنة 2005 وتعديلاته، إلى جانب إلغاء قرار بقانون بشأن تعديل قانون التنفيذ رقم 23 لسنة 2005 الصادر في 13 يوليو 2022.
ويأتي القرار النافذ بإلغاء تلك القرارات، بعد يومين من وقف نقابة المحامين الفلسطينيين فعالياتها الاحتجاجية (الثامن من الشهر الجاري)، بعد 40 يومًا من احتجاجات للمحامين، وذلك توافق المجلس التنسيقي لقطاع العدالة على التنسيب للرئيس محمود عباس بإلغاء قرارات بقانون كانت سبب تلك الاحتجاجات.
وكان المجلس التنسيقي لقطاع العدالة أوصى بإلغاء القرارات بقانون الإجرائية، بعد اجتماع لقطاع العدالة أول أمس الإثنين، في مقر مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار عيسى أبو شرار رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء الأعلى، وبحضور باقي أعضاء المجلس والفريق جبريل رجوب ممثلاً عن الرئيس محمود عباس.
والقرارات التي تم إلغاؤها هي: القرارات بقانون (رقم 7 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون الإجراءات الجزائية رقم 3 لسنة 2001 وتعديلاته، رقم 8 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية رقم 2 لسنة 2001 وتعديلاته، رقم 12 لسنة 2022 بشأن تعديل قانون التنفيذ رقم 23 لسنة 2005 والتعديلات الأخيرة عليه).
وتوافق المجلس التنسيقي لقطاع العدالة على تشكيل لجان فنية متخصصة في كل مجال من مجالات هذه القرارات بقانون، من أجل اقتراح مشاريع قوانين مناسبة تهدف إلى تسريع إجراءات التقاضي بما لا يخل بضمانات المحاكمة العادلة والتزامات دولة فلسطين بموجب الاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها، على أن يراعى في تشكيل هذه اللجان تمثيل الجهات ذات العلاقة بهذه التشريعات على أن يتم عرضها على مجلس القضاء الأعلى.
عربي ودولي
الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:08 مساءً - بتوقيت القدس
مقتدى الصدر يطالب بحلّ البرلمان العراقي قبل نهاية الأسبوع المقبل
بغداد- (أ ف ب) -طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الأربعاء القضاء العراقي بحلّ البرلمان قبل نهاية الأسبوع المقبل، مؤكداً على مواصلة مناصريه اعتصامهم في محيط البرلمان داخل المنطقة الخضراء في وسط بغداد.
في أعقاب تغريدة الصدر، أصدر الإطار التنسيقي بياناً لم يذكر فيه قضية الانتخابات المبكرة والبرلمان، بينما شدد في المقابل على ضرورة المضي قدماً بتشكيل حكومة.
واقتحم مناصرو زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أواخر تموز/يوليو المنطقة المحصنة ودخلوا البرلمان، قبل أن ينقلوا اعتصامهم إلى محيطه.
وبلغت الأزمة السياسية في العراق ذروتها مع رفض الصدر لمرشح خصومه في الإطار التنسيقي، الذي يضمّ خصوصاً كتلة سياسية ممثلة لفصائل الحشد الشعبي، لرئاسة الوزراء.
ورفع الصدر من مستوى الضغط على خصومه معتمداً على قدرته على تعبئة الشارع، داعياً إياهم الأسبوع الماضي إلى حلّ البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة. وقبل خصومه في الإطار التنسيقي بحلّ البرلمان بشروط، فيما طالب أحدهم بعودة انعقاد المجلس للنظر بمسألة حله.
لكن الصدر طالب الأربعاء في تغريدة باللجوء إلى القضاء لحلّ البرلمان الذي انسحب نواب كتلته منه في حزيران/يونيو، معتبراً أن الكتل السياسية "متمسكة بالمحاصصة والاستمرار على الفساد" و"لن يرضخوا لمطالبة الشعب بحلّ البرلمان".
وطالب الصدر "الجهات القضائية المختصة وبالأخص رئيس مجلس القضاء الأعلى" بالتدخل و"تصحيح المسار وخصوصاً بعد انتهاء المهل الدستورية الوجيزة وغيرها للبرلمان باختيار رئيس للجمهورية وتكليف رئيس وزراء بتشكيل حكومة".
وأضاف الصدر أن على القضاء "أن يقوم بحلّ البرلمان بعد تلك المخالفات الدستورية ... خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع القادم ... وتكليف رئيس الجمهورية بتحديد موعد انتخابات مبكرة مشروطة"، مؤكداً أنه سيعلن عن تلك الشروط لاحقاً.
وقال إنه "خلال ذلك يستمر الثوار باعتصاماتهم" لكن "سيكون لهم موقف آخر إذا ما خُذل الشعب مرة أخرى".
ينصّ الدستور العراقي في المادة 64 منه على أن حلّ مجلس النواب يتمّ "بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية".
وطلب الصدر "من الثوار ومن الكتلة الصدرية المستقيلة ونواب آخرين... تقديم دعاوى رسمية للمحكمة الاتحادية وبطرق قانونية" بهدف المضي بحلّ البرلمان.
وفي الأثناء، قال الإطار التنسيقي في بيانه إنه تم عقد لقاء بين أطرافه نوقش فيه خصوصاً "مسار الحوارات الجارية مع بقية القوى الوطنية من أجل الإسراع في استكمال الاستحقاقات الدستورية، والإسراع في حسم مرشح رئاسة الجمهورية وتشكيل حكومة خدمية".
وبحسب البيان، دعا قادة الإطار "القوى السياسية الى العمل سوية للحفاظ على المكتسبات الديمقراطية واستمرار الحوارات البناءة للتوصل الى حلول للأزمة الحالية وتشكيل حكومة قادرة على تجاوز التحديات التي تواجهها البلاد".
وشدّد كذلك على ضرورة "احترام المؤسسات وفي مقدمتها السلطة القضائية والتشريعية" و"عدم تعطيلها عن أداء مهامها الدستورية"، في إشارة غير مباشرة إلى التيار الصدري.
ويأتي ذلك بعدما أعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق وخصم الصدر السياسي، نوري المالكي الاثنين رفضه حلّ البرلمان والذهاب إلى انتخابات مبكرة قبل عودة البرلمان إلى الانعقاد.
ولا يزال العراق منذ الانتخابات البرلمانية المبكرة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، في شلل سياسي تام مع العجز عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة. ويكمن الخلاف الأساسي في أن التيار الصدري أراد حكومة "أغلبية وطنية" بتحالف مع السنة والأكراد، في حين أراد خصومه في الإطار التنسيقي الإبقاء على الصيغة التوافقية.
عربي ودولي
الأربعاء 10 أغسطس 2022 9:39 مساءً - بتوقيت القدس
دمشق تعلن مقتل قيادي في "تنظيم الدولة" في جنوب سوريا
دمشق-(أ ف ب) -فجر قيادي في تنظيم الدولة نفسه بحزام ناسف، بعد محاصرته من القوات الحكومية السورية في جنوب البلاد، وفق ما أورد الإعلام الرسمي نقلاً عن مصدر أمني الأربعاء، في عملية نادرة من نوعها.
وأعلن المصدر السوري، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، عن تنفيذ "الجهات الأمنية المختصة عملية أمنية نوعية" أدت الى "مقتل الإرهابي أبو سالم العراقي" في ريف درعا الغربي "بعد محاصرته وإصابته بعدة طلقات قبل أن يفجر نفسه بحزام ناسف".
وكان العراقي، وفق المصدر الأمني، الزعيم العسكري للتنظيم المتطرف في جنوب سوريا.
وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل العراقي الثلاثاء بعد محاصرته من قبل القوات الحكومية ومسلحين محليين. وقال إنّه كان يتوارى عن الأنظار في المنطقة منذ عام 2018، وشارك في الاغتيالات والفوضى التي تشهدها منطقة الجنوب السوري بين الحين والآخر.
ومحافظة درعا هي المنطقة الوحيدة التي لم يخرج منها كل مقاتلي الفصائل المعارضة بعد سيطرة القوات الحكومية عليها عام 2018، بموجب اتفاق تسوية رعته موسكو وأبقى وجود مقاتلين معارضين احتفظوا بأسلحة خفيفة، فيما لم تنتشر قوات النظام في كل أنحاء المحافظة.
واقتصر وجود التنظيم على جيب صغير، من خلال فصيل متطرف بايعه، قبل أن يتم دحره من المنطقة.
ومنذ العام 2018، طغت الفوضى الأمنية وتفلت السلاح على المشهد في محافظة درعا، التي كانت مهد الاحتجاجات الشعبية عام 2011. إذ تكرر وقوع تفجيرات وعمليات إطلاق نار طالت القوات الحكومية أو اغتيالات طالت موالين أو معارضين سابقين وحتى مدنيين عملوا لدى مؤسسات حكومية. وتبنى تنظيم الدولة تنفيذ عمليات عدة منها.
ومنذ إعلان القضاء على "خلافة" التنظيم المتطرف عام 2019، انكفأ مقاتلوه بشكل رئيسي إلى البادية الممتدة بين محافظتي حمص (وسط) ودير الزور (شرقاً)، حيث تخوض القوات الحكومية، بدعم جوي روسي، اشتباكات بين الحين والآخر مع خلايا التنظيم، توقع قتلى من الطرفين.
كما يتوارى عدد من قياديي ومقاتلي التنظيم في قرى ومناطق مختلفة.
ويلاحق التحالف الدولي بقيادة واشنطن قياديي التنظيم وينفذ عمليات لاعتقالهم إن كان في دير الزور أو في مناطق أخرى أبرزها إدلب (شمال شرق)، حيث أعلنت واشنطن في شباط/فبراير مقتل زعيم التنظيم السابق أبو ابراهيم الهاشمي القرشي بعدما فجّر نفسه خلال عملية شنتها قوات خاصة أميركية.
وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.




