عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

ثورة ثقافية محافظة في روسيا في ظلّ "الحرب المقدّسة" في أوكرانيا

موسكو,  (أ ف ب) -يرى كثر في الوسط الفني الروسي وبينهم الممثل سيرغي بيزروكوف، أن على موسكو الاستفادة من عزلتها المتزايدة بسبب غزوها لأوكرانيا، لتنقية الثقافة الروسية من التأثير الغربي وتعزيز القيم المحافظة بما في ذلك الوطنية والعقيدة الأرثوذكسية.


ويقول خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس في مسرح غوبرنسكي في موسكو "يجب أن نستفيد من العزل لإعادة الاتصال بتقاليدنا".


وبيزروكوف (48 عامًا) من أشهر الفنانين في روسيا، ويعمل مديرا فنيا في مسرح غوبرنسكي في موسكو. ويعتبر أن على روسيا تشكيل فضاء ثقافي خاص بها بدل التطلّع إلى التمثّل بهوليوود.


ويتابع "عشنا في عالم أفلام +مارفل+ طيلة ثلاثين عامًا"، بالإشارة إلى مجموعة أفلام أميركية لأبطال خارقين. ويضيف "حان وقت أن نخلق نحن أفلامنا" الخاصة.


ويلفت إلى أن "العودة إلى الاتحاد السوفياتي مستحيلة، لكن يمكننا محاولة إعادة الثقة بروسيا".


وخضع بيزروكوف موخرًا لعقوبات أوروبية على خلفية دعمه للغزو الروسي لأوكرانيا.


ولطالما قدّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه على أنه وصيّ على القيم الروسية التقليدية من اعتناق الأرثذوكسية والزواج المغاير الجنس، مشددًا على أن القيم الليبرالية الغربية أصبحت قديمة.


ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، ضاعفت السلطات الروسية جهودها لإبعاد شعبها عن القيم الغربية، ويقول العديد من الفنّانين إن على الفن ان يكون القناة الأساسية لمحاولات الإبعاد هذه.


ويقول المنتج المسرحي والمخرج ادوارد بوياكوف الذي يدعم ما يسمّيه "حرب (روسيا) المقدّسة" في أوكرانيا، "إن روسيا على مشارف ثورة مُحافظة".


ومذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا، غادر العديد من الفنانين روسيا، منهم المخرج كيريل سيريبرينيكوف والممثلة شولبان خاماتوفا.


أمّا الذين لا يزالوا في روسيا، فيخضعون لضغط متزايد ليدعموا غزو أوكرانيا.


وأطلق عدد من الشخصيات المؤيدة للكرملين بشدّة، مثل سيرغي ميرونوف وزخار بريليبين اللذين يرأسان حزب "روسيا العادلة"، ما وصفوه بـ"الموقف المناهض للدولة" للنخب الثقافية في روسيا.


وطالبوا أن يطرد رئيس مسرح البولشوي فلاديمير أورين المدير ألكسندر مولوشنيكوف (30 عامًا) على خلفية موقفه غير الوطني المُفترض، أو أن يستقيل هذا الأخير بنفسه.


ولا يستطيع العديد من الشخصيات المعارضة للكرملين تأدية عروض في روسيا.


ويقول أليكسي كوزين، وهو مدير شركة إنتاج موسيقى الروك الروسية "نافيغاتور ريكوردز" لوكالة فرانس برس، "تمّ إلغاء أكثر من مئة عرض موسيقي منذ شباط/فبراير".


ويشير كوزين، المُقيم في روسيا، إلى أن "القائمة السوداء" غير الرسمية تضمّ حاليًا 40 اسمًا تقريبًا، منهم يوري شيفشوك وهو مغنّي روك شهير اتّهم الكرملين بـ"قتل" شباب روس وأوكرانيين خلال حفلة موسيقية في أيار/مايو.


في حزيران/يونيو، أعلنت السلطات الروسية تغيير المدراء والرؤساء في ثلاثة من أهمّ المسارح في العاصمة موسكو.


أُغلق بذلك مسرح "مركز غوغول" (غوغول سنتر) الذي كان سيريبرينيكوف قد حوّله إلى مساحة فنّ حرّ.


ويقول الكاتب المسرحي في مسرح "غوغول سنتر" فاليري بيشيكين، الذي لا يزال مقيمًا في روسيا، لوكالة فرانس برس "لم تعد السلطات تريد فنًا مستفزًا. باتت تفضّل الفنّ الهادئ والموثوق وحتّى المملّ".


ويضيف "نتيجة لذلك، سيعود المسرح إلى الكلاسيكيات وسيعود السينما إلى الأفلام الكوميدية الخفيفة وستعود المتاحف إلى المعارض التي لا تصدم".


وبدأت المعارض الفنية تتأثر أيضًا. ففي نيسان/أبريل، أوقف غاليري تريتياكوف عرض الفنان الروسي الأميركي غريشا بروسكين الذي كان مكرّسًا لـ"الأيديولوجيات وأساطيرها". 


وقال المعرض حينها أن وقف العرض، الذي كان استمراره مقررًا حتى تموز/يوليو، حصل "لأسباب تقنية".


وتحدّثت أولغا أندريفا، وهي كاتبة في مجلة "اكسبرت" الأسبوعية الروسية المحافظة، عن "صراع أبدي" بين القوميين السلافيين والموالين للغرب، وهما مدرستان فكريتان في روسيا في القرن التاسع عشر.


وتقول لوكالة فرانس برس "نشهد الآن جولة جديدة من هذه المعركة. المجتمع يتغيّر بشكل جذري".


وبوتين نفسه هو من يحدد ايقاع التغيير. ففي خطاب ألقاه في آذار/مارس، دعا الرئيس الروسي إلى "تطهير ذاتي" للمجتمع، قائلًا إن الروس سيرفضون "الحثالة والخونة" الذين يكسبون المال في روسيا لكنهم يفضلون العيش في الغرب.


في تموز/يوليو، وافق على ترؤّس حركة وطنية جديدة تُذكّر بالحركات الشبابية التي كانت قائمة خلال الحقبة السوفياتية.


في أواخر حزيران/يونيو، كشفت روسيا عن ورقة مئة روبل نقدية جديدة استُبدل فيها رسم إله الموسيقى والشعر اليوناني أبولو على عربة أمام مسرح البولشوي، بصورة برج سباسكايا في الكرملين من جهة ونصب رزيف التذكاري للجندي الروسي من الجهة الثانية.


وتُشبه مارينا دافيدوفا، رئيسة تحرير مجلة المسرح الروسي "تياتر" التي تمّ تعليق نشرها، الشخصيات الموالية للكرملين بالموالين لماو تسي تونغ الذين ساعدوه في قمع الميول البرجوازية خلال الثورة الثقافية الصينية بين 1966 و1967.


وكتبت دافيدوفا، التي تعيش في المنفى الآن، عبر فيسبوك "لن يكون من الصعب التكهّن بأن عملية التنظيف ستكون كاملة، لكن السرعة التي تحدث بها مذهلة".


وتابعت "حتى الرفيق (جوزف) ستالين انتظر سنوات لهزيمة الطليعيين الروس". 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

معايعة: التشبيك السياحي مع العالم سيرفد فلسطين بأعداد سياحية إضافية

 بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أكدت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، أهمية بناء تعاون فلسطين ارجنتيني مشترك بهدف أن يأتي السائح الارجنتيني إلى فلسطين ضمن برنامج سياحي فلسطيني ومستخدمًا المرافق السياحية الفلسطينية، ما سيساهم في رفد القطاع السياحي الفلسطيني بأعداد سياحية إضافية.


جاء ذلك خلال استقبالها، ممثل الأرجنتين القنصل مارتن لافورغيه، اليوم الخميس،  في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.


وتحدثت الوزيرة عن صورة الواقع السياحي الفلسطيني في ظل العمل على تجاوز العقبات والمعيقات التي احدثتها جائحة كورونا، ما أدى لتراجع أعداد الوفود السياحية التي تزور فلسطين، حيث كانت قد استقبلت فلسطين في العام 2019 أكثر من 3.5 مليون سائح و2.7 مليون ليلة مبيت في الفنادق الفلسطينية، مشددةً  على أهمية التشبيك السياحي المباشر مع مختلف دول العالم في سبيل رفد القطاع السياحي الفلسطيني بأعداد سياحية جديدة وإضافية. 


ولفتت الوزيرة الى اهمية عمل الوزارة على تطوير المواقع الأثرية والسياحية التي تحتضنها فلسطين، حيث تحظى هذه المواقع بقيمة مهمة جدا على المستويين المحلي والعالمي، مشيرة إلى أن هدف الوزارة من عملية تطوير مواقع الأثرية لتكون محط زيارة للوفود السياحية القادمة لزيارة فلسطين من مختلف دول العالم.


بدوره، أكد القنصل مارتن لافورغيه استعداده لفتح آفاق التعاون في مختلف المجالات، خاصة في المجال السياحي، مقدما الشكر للوزيرة معايعة على تعاونها الكبير في هذا المجال.

منوعات

الخميس 11 أغسطس 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

"السيطرة لا تزال ممكنة" على مصير الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية

لندن (أ ف ب) -يُحتمل أن يتسبّب الاحترار العالمي بأكثر من درجتين مئويتين في ذوبان أكبر غطاء جليدي على الأرض موجود في القارة القطبية الجنوبية ما سيتسبب برفع منسوب مياه البخر أمتاراً عدة، على ما حذّر باحثون يعتبرون أنّ "السيطرة (على الوضع) لا تزال ممكنة".


وتهدف اتفاقية باريس 2015 التي تم تبنيها في مؤتمر المناخ "كوب 21" إلى الحد من الاحترار المناخي عند 1,5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الحقبة الصناعية، إلا ان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تشير إلى أنّ كوكب الأرض يتجه نحو احترار بدرجتين ونصف درجة إلى ثلاث درجات.


وفي حال استمرت وتيرة الاحترار بالتزايد لتتخطى الدرجتين المئويتين، قد يساهم الغطاء الجليدي في شرق القارة القطبية الجنوبية بارتفاع مستويات سطح البحر بأمتار عدة في غضون بضعة قرون فقط، على ما ذكرت دراسة أجرتها جامعة دورهام في المملكة المتحدة ونشرت الأربعاء.


وإذا لم يتخط الاحترار المناخي درجتين مئويتين ستساهم الطبقة الجليدية في إبقاء مستوى سطح البحر عند أقل من نصف متر بحلول عام 2500، بحسب ما أشار معدو الدراسة، وبينهم علماء من المملكة المتحدة وأستراليا وفرنسا.


وقال معد الدراسة الرئيسي البروفيسور كريس ستوكس من قسم الجغرافيا في جامعة دورهام إنّ "الاستنتاج الرئيسي الذي توصلنا إليه من خلال الدراسة هو أنّنا لا نزال قادرين بشكل كبير على التحكم بمصير الغطاء الجليدي في شرق القارة القطبية الجنوبية".


وأضاف إنّ "هذا الغطاء الجليدي هو الأكبر على الأرض ويحوي كمية من المياه كفيلة زيادة منسوب البحر 52 متراً"، مشيراً إلى أهمية تفادي ذوبان "هذا العملاق النائم".


ودرس الباحثون الذين نُشرت نتائج دراستهم في مجلة "نيتشر" كيف يستجيب الغطاء الجليدي لموجات الحر الأخيرة وعاينوا الأماكن التي تشهد تغييرات حالياً فيه.


وحللوا كذلك عمليات محاكاة حاسوبية لمعاينة الأثر الذي تتسبب به مستويات عدة من غازات الدفيئة المنبعثة ودرجات الحرارة على الغطاء الجليدي بحلول الأعوام 2100 و2300 و2500.


وأعادت البروفيسورة نيريلي أبرام من الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا التذكير بـ"عبرة أساسية استُخلصت من الماضي وتتمثل في أنّ الغطاء الجليدي شرق القارة القطبية الجنوبية يتأثر بشكل كبير في الاحترار المناخي حتى لو كانت درجات حرارة الأخير محدودة"، مضيفةً أنّ "هذا الغطاء الجليدي ليس مستقراً ومحمياً كما كنا نعتقد سابقاً".


وأكدت أنّ "أمامنا حالياً فرصة ضئيلة جداً للحدّ سريعاً من انبعاثات غازات الدفيئة والحد من الاحترار العالمي والحفاظ على طبقة الجليد في القارة القطبية الجنوبية".


ويشير البرنامج الأوروبي لرصد الأرض "كوبرنيكوس" إلى أنّ الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية شهد أدنى مستوى له تُسجله الأقمار الاصطناعية خلال شهر تموز/يوليو منذ 44 سنة. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بإخلاء أرض في بتير

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مواطنين بإخلاء أرضهما في بلدة بتير، غرب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أخطر بإخلاء أرض في منطقة "مراح صلاح" شرق البلدة وإعادتها إلى ما كانت عليها سابقًا، وتبلغ مساحتها 14 دونمًا، من مجموع 21 دونمًا، تعود لمواطنين من عائلة عليان.


يذكر أن الاحتلال قام بتجريف نفس الأرض واقتلاع العشرات من أشجار الزيتون فيها عام 2021.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة قتلى في هجوم على الجيش الهندي في كشمير

سريناغار (الهند), (أ ف ب) -اقتحم متمردون مفترضون معسكرا للجيش في كشمير الهندية مما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود واثنين من المهاجمين كما أفادت الشرطة الخميس قبل خمسة أيام من الاحتفال بالذكرى 75 لاستقلال الهند.


وأفاد مسؤول كبير في الشرطة وكالة فرانس برس بان رجلين مسلحين برشاشات وقنابل "دخلوا إلى معسكر الجيش وتبادلوا اطلاق النار في العتمة مع الجنود.


 وأعلن الجيش مقتل ثلاث من صفوفه والمسلحين الاثنين".


والهجوم الذي وقع في منطقة راجوري بالجنوب بالقرب من الخط الفاصل بين كشمير وباكستان والمراقب عسكريا، أسفر عن جرح جنديين أيضا.


وحسب السلطات وخلال العام الجاري قتل 130 على الأقل من الناشطين وعشرات من رجال الشرطة والجنود في مواجهات مع متمردين يطالبون باستقلال كشمير أو انضمامها إلى باكستان.


والأربعاء قام مئات من عناصر الشرطة الهنود باستعراض على الدراجات النارية في مدينة سريناغار المركزية في كشمير، رافعين علم البلاد الوطني في اطار الاحتفالات بعيد الاستقلال والتي ستنطلق في 15 آب/أغسطس.


وتصاعد التوتر في اقليم كشمير منذ أن فرضت نيودلهي في آب/أغسطس 2019 سلطتها المباشرة على هذه الأراضي ذات الغالبية المسلمة والذي تطالب به باكستان.


وكانت المنطقة مسرحا لحروب عديدة منذ تقسيم الهند ونشأة دولة باكستان في العام 1947.


وتتهم الهند غريمتها باكستان بدعم متمردين وانفصاليين وهو ما تنفيه اسلام اباد.


وطالبت الأمم المتحدة في العام 1948 بتنظيم استفتاء لتقرير المصير ترفضه الهند.


وتزامن هجوم الخميس مع تنظيم حج هندي سنوي يستمر لشهرين في معبد بالهيمالايا. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

بعد اعتراض الشاباك قرار الإفراج عنه.. الشيخ الباز يشرع بإضراب عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، إن الأسير الشيخ يوسف محمد الباز شرع في إضراب مفتوح عن الطعام، ابتداء من اليوم الخميس.


وأفادت الهيئة، بأن قرار الشيخ الباز بالإضراب، جاء  بعد أن قررت ما تسمى محكمة الصلح الاسرائيلية الإفراج عنه اليوم، ولم يتم ذلك بعد استئناف ما يسمى المحكمة المركزية، بسبب اعتراض جهاز الشاباك على قرار الإفراج.


ويبلغ الشيخ البازمن العمر ٦٤ عاماً، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكانت شرطة الاحتلال قد اعتقلته في 30 نيسان من العام الجاري.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم جثمان الشهيدة سعدية مطر

الخليل - "القدس" دوت كوم - تسلمت طواقم الهيئة العامة للشؤون المدنية في مدينة الخليل، ظهر اليوم الخميس، من الاحتلال الإسرائيلي، جثمان الشهيدة سعدية مطر "فرج الله" من معبر ترقوميا.


وسيتم التحضير لتشييع جثمان الشهيدة مطر في وقت لاحق من قبل عائلتها.


‎وكانت مطر قد استشهدت في سجن الدامون بتاريخ  2-07-2022، بعد أن تعرضت لجلطة دماغية مفاجئة.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

إيران ترفض الاتهامات الأميركية بشأن خطة لاغتيال بولتون

طهران, (أ ف ب) -رفضت طهران الخميس تأكيدات محكمة أميركية بوجود مؤامرة قادها عضو في الحرس الثوري الإيراني لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون ووصفتها بأنها "سخيفة".


أكدت وزارة العدل الأميركية الأربعاء كشف مخطط إيراني لاغتيال بولتون، وأعلنت توجيه الاتهام إلى أحد أفراد الحرس الثوري.


وقالت وزارة العدل في بيان إن شهرام بورصافي (45 عاما) المعروف أيضا باسم مهدي رضائي، عرض دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل بولتون، السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة، انتقاما على الارجح لاغتيال الولايات المتحدة القيادي الكبير في الحرس قاسم سليماني في كانون الثاني/يناير 2020.


وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان أن " المسؤولين القضائيين الاميركيين وفي سياق اتهامات اميركا اللامتناهية ضد إيران واستمرار سياسة التخويف من ايران الفاشلة وفي فبركة قصصية جديدة، وجهوا اتهامات من دون تقديم أدلة موثقة ومستندات لازمة".


وأضاف "هذه المرة، تمت الاستفادة من فبركة سيناريوهات تتعلق بعناصر مفلسة سياسيًا وعديمة القيمة مثل بولتون للتقدم بهذه العملية".


وقالت وزارة العدل الأميركية أنه بين تشرين الاول/أكتوبر 2021 ونيسان/أبريل 2022، اتّصل شهرام بورصافي بمصدر باستخدام منصة لتبادل الرسائل المشفرة وأعطاه تعليمات لتحديد مكان بولتون وتصويره ثم قتله.


لكن المصدر كان في الواقع مخبرا لدى مكتب التحقيقات الفدرالي.


وبعد ذلك، أمره بفتح حساب بعملة رقمية، ثم أعطاه عنوان مستشار دونالد ترامب السابق وطلب منه تنفيذ الخطة قبل الذكرى السنوية الأولى لمقتل سليماني.


لكن بعد مرور تاريخ الذكرى السنوية لمقتل سليماني، واصل شهرام بورصافي الضغط على المصدر السري لقتل بولتون ووعده بعقد آخر بقيمة مليون دولار إذا نجحت العملية.


وكان الجنرال قاسمي مهندس استراتيجية بلاده في الشرق الأوسط، قائد فيلق القدس، الوحدة المسؤولة عن العمليات الخارجية داخل الحرس الثوري.


وقال كنعاني إن "هذه المزاعم التي لا أساس لها من الصحة تأتي بأهداف ودوافع سياسية، وهي في الحقيقة هروب للامام واثارة دعائية وبشكل خاص تهرب من مسؤولية العديد من الجرائم الإرهابية المتورطة فيها الحكومة الأميركية، بصورة مباشرة مثل الاغتيال الجبان للقائد الشهيد سليماني".


وأضاف أن "الجمهورية الإسلامية تحذر بقوة من أي عمل ضد الرعايا الإيرانيين بذريعة هذه الاتهامات المثيرة للسخرية".


وحذر مستشار الأمن القومي الحالي في البيت الأبيض جيك ساليفان الأربعاء من أن طهران تواجه "عواقب وخيمة" إذا هاجمت مسؤولين أميركيين.


وتأتي الاتهامات الأميركية بينما تدرس طهران حلا وسط قدمه الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 المعطل منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018 بناء على رغبة دونالد ترامب الذي كان بولتون مستشاره حينذاك. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

بسبب "نفق الحرية".. وضع قائد سجن جلبوع في إجازة قسرية

ترجمة خاصة بــــــ"القدس" دوت كوم-أمرت مفوضة مصلحة السجون الإسرائيلية كاتي بيري، اليوم الخميس، بوضع فريدي بن شطريت قائد سجن جلبوع، في إجازة قسرية.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن القرار اتخذ على خلفية إعلان بن شطريت رفضه قبول أن يكون أريك ياكوف قائد المنطقة الشمالية في مصلحة السجون أن يكون مسؤولًا عنه.

واتهم ياكوف خلال جلسات لجنة التحقيق في قضية هروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع في سبتمبر/ أبلول من العام الماضي الشهيرة باسم "نفق الحرية"، بن شطريت بالإهمال والتقصير وأنه لم يستمع للسجانين وللتقارير التي كانت تصله، فيما هاجم الأخير، الأول واتهمه بأنه هو المهمل ولم يلتفت لأي تقارير استخباراتية كانت تصله. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

بعد جولة القتال الأخيرة.. غانتس: سنواصل العمل ضد وكلاء إيران

رجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الخميس، إن إسرائيل ستواصل العمل ضد وكلاء إيران، مع شركائها في المنطقة.

واتهم غانتس، الجهاد الإسلامي بأنه يعمل لصالح إيران التي تنقل عبر الحرس الثوري، عشرات الملايين من الدولارات إليها في كل عام.

وأشار غانتس خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع القبرصي خارالاموس بيتريدس الذي يزور تل أبيب، إلى أن حركة الجهاد الإسلامي أطلقت خلال الجولة الأخيرة نحو ألف صاروخ، مدعيًا أنها أطلقت تجاه تجمعات سكنية إسرائيلية وغيرها.

واتهم إيران بأنها هي من تدعم الجهاد الإسلامي وتقف خلف هجماته، وأنها متورطة بما جرى، مشددًا على أن إسرائيل ستعمل مع شركائها في المنطقة ضد وكلاء إيران. 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش البيلاروسي نفى المعلومات بشأن تفجيرات بالقرب من مطار عسكري

موسكو,  (أ ف ب) -نفى الجيش البيلاروسي الخميس المعلومات الواردة بشأن تفجيرات قد تكون حدثت ليلا بالقرب من مطار عسكري في منطقة غومال في جنوب شرق البلاد بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.


وأوضحت وزارة الدفاع البيلاروسية في بيان أنه في "العاشر من آب/أغسطس وقرابة الساعة 23,00 (20,00 ت غ) وخلال جولة مراقبة اشتعلت النيران في عربة بعد أن تم تغيير محركها".


وتابع البيان "تمت السيطرة سريعا على النيران ولم يصب أحد".


لكن قناة بيلاروسية تنشط على تلغرام ومتخصصة في مراقبة النزاع الروسي الأوكراني، أكدت في وقت سابق ان "ثمانية انفجارات على الأقل" وقعت بالقرب من مطار عسكري في زيابروفكا في منطقة غومل.


وقال فراناك فياكوركا مستشار رئيس المعارضة البلاروسية المنفي، أنه غالبا ما تكون هناك طائرات متوقفة في هذا المطار.


وكتب على حسابه في موقع تويتر أنه "لا يوجد تأكيد" حتى الآن بان التفجيرات يمكن ان تكون مرتبطة بالمناورات الروسية في بلاروس.


وبيلاروس حليف أساسي لموسكو ومنح الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أراضي بلاده للجيش الروس ليستعملها كقاعدة للهجوم على أوكرانيا. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

"منتدى الإعلاميين": حذف قناة فرنسية مقطعاً ينتقد الاحتلال انحياز ٌ سافر للعدوان على شعبنا

غزة- "القدس" دوت كوم- عبّر منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، اليوم الخميس، عن إدانته لانحياز قناة فرنسية بعد حذفها لمقطمن مقابلة مع مدير موقع أورينيت، ورئيس التحرير السابق لصحيفة لوموند دويبلوماتيك ألاف غريس، لانتقاده العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأقدمت قناة BFMTV الفرنسية على حذف مقطع المقابلة، بعد أن سألته الصحافية فاني ويغشايدر عن توقعاته بخصوص اتفاق التهدئة، حيث استفاض غريش في جوابه متهمًا الاحتلال الإسرائيلي بالتسبب بالحرب على غزة، ومع انتهاء الحلقة رُفع جواب غريش على موقع BFMTV، بعنوان "بالنسبة لألان غريش إسرائيل هي التي تبادر إلى التصعيد في غزة"، لكن مساءً وبعد ساعات قليلة من انتهاء المقابلة، لاحظ غريش نفسه اختفاء المقطع، وفق ما قاله في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، ورغم أنّ العنوان الإلكتروني للمقطع (URL) لا يزال موجوداً، إلا أنّ النقر عليه يشير إلى أنه محذوف.

وأدان المنتدى، هذا الانحياز السافر من قبل القناة الفرنسية على حساب دماء المدنيين الأبرياء الذين قضوا بصواريخ الاحتلال الإسرائيلي الغاشم خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، معتبرًا أن كل محاولات تجميل وجه الاحتلال القبيح عبر إخفاء جرائمه عن أنظار العالم مصيرها الفشل المحتوم، لاسيما في ظل الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها جيش الاحتلال البغيض بحق البشر والشجر والحجر في الأراضي الفلسطينية. بحسب نص بيانه.

وقال المنتدى: نأسف في الوقت ذاته لتجند قناة فرنسية لخدمة جيش الاحتلال المتخصص بقتلة الأطفال والنساء، متخلية بذلك عن كل شعارات حقوق الإنسان التي تتغنى بها الجمهورية الفرنسية صباح مساء.

ودعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، قناة BFMTV الفرنسية للتحلي بأخلاقيات الصحافة، والانحياز لقيم العدالة والإنسانية، وعدم نصرة الجلاد على حساب الضحية، مؤكدًا أن التغطية على جرائم الاحتلال الإسرائيلي لا تعدو كونها مشاركة فعلية وعملية في سفك دماء الأبرياء، ودعوة لجيش الاحتلال الإسرائيلي لمواصلة عدوانه السافر على الشعب الفلسطيني المناضل من أجل نيل حريته وتقرير مصيره أسوة بشعوب العالم الحر. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق مدخل مسافر يطا بهدف عزلها

الخليل- "القدس" دوت كوم- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، المدخل الرئيسي لمسافر يطا قرب قرية التوانة جنوب الخليل، بالمكعبات الاسمنتية.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي، وضعت مكعبات اسمنتية على المدخل الرئيسي لمسافر يطا، تمهيدًا للاستيلاء على مدخل القرية، لإقامة بوابة وبرج عسكري.


وأضافت، أن  هدف قوات الاحتلال، محاصرة المسافر وعزل ما يقرب من 4000 مواطن يسكنون تلك المناطق، عبر السيطرة على المدخل الوحيد المؤدي إليها وتقييد حركتهم بالدخول والخروج منها.


وكانت قوات الاحتلال قد أخطرت قبل أسبوعين بالاستيلاء على المدخل المؤدي للقرية بمساحة 178 مترًا مربعًا، وجانبيه من أراضي المواطنين من عائلتي أبو صبحة ورومي.


 ويأتي ذلك ضمن مخططات الاحتلال الاستيطانية الرامية إلى زيادة معاناة المواطنين والضغط عليهم لترك منازلهم وأراضيهم لصالح الاستيطان.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع إسرائيليين دهسًا في انجلترا واعتقال السائق بعد مطاردة

ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- لقي إسرائيليان، مصرعهما، جراء تعرضهما للدهس من قبل سائق مركبة في مدينة رامسجيت بمقاطعة "كنت" جنوب شرق انجلترا.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الإسرائيليين يبلغان من العمر (80 عامًا) و (30 عامًا)، فيما أصيب فتى آخر بجروح خطيرة، وجميعهم من عائلة واحدة.

ووفقًا للموقع، فإن الشرطة البريطانية لاحقت السائق الذي فر من المكان واعتقل، ويجري التحقيق في ملابسات الحادثة. 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يزور روندا آخر محطة في جولته الأفريقية

كيغالي,  (أ ف ب) -يلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس الرئيس الرواندي بول كيغامي في اطار زيارة قصيرة إلى رواندا المحطة الثالثة والأخير من جولة أفريقية بدأها من جنوب أفريقيا ثم جمهورية الكونغو الديمقراطية.


وتأتي زيارة بلينكن إلى كيغالي غداة محادثات في جمهورية الكونغو الديموقراطية تناولت بشكل واسع دعم رواندا لمجموعات متمردة تنشط في شرق هذا البلد. 


وقد وثق تقرير أعدته الأمم المتحدة ذلك بشكل كبير ونشرته المنظمة مطلع آب/أغسطس.


وصل بلينكن ليل الأربعاء الخميس إلى العاصمة كيغالي وسيتطرق إلى موضوع حقوق الانسان في رواندا التي تواجه باستمرار انتقادات من قبل منظمات المجتمع الدولي والمنظمات الدولية.


وقال مدير قسم أفريقيا الوسطى في منظمة هيومن رايتس ووتش لويس مودجو في بيان الاثنين إن "غياب رد فعل ازاء الحصيلة المروعة لوضع حقوق الانساء في رواندا، شجع المسؤولين في هذا البلد على السير على نهج الخروقات، حتى وراء حدودها".


ودعت المنظمة بلينكن إلى "تذكير (رواندا) بشكل عاجل بأن هناك تداعيات للقمع وللخروقات التي قامت بها الحكومة الرواندية في البلاد وخارجها".


وأكد زعيم المعارضة الرواندية فيكتور انغابير لوكالة فرانس برس أنه على بلينكن "طرح مسألة سجن الصحافيين والسياسيين" الذين يعارضون حكومة بول كاغامي.


وأوضح زعيم المعارضة الذي قضى ست سنوات بالسجن بتهمة "الارهاب" أن "يجب على بلينكن أن يطلب من الحكومة فتح فضاء سياسي لكل من يريد المشاركة بجدية في الحياة السياسية".


وتأتي الزيارة بعد فترة وجيزة من الجولة الإفريقية التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى جمهورية الكونغو وأوغندا ومصر واثيوبيا. 

اقتصاد

الخميس 11 أغسطس 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

"سينوبك" الصينية تُنقب احتياطياً للنفط والغاز على عمق 8 آلاف متر بشمال غربي البلاد

بكين  (شينخوا) حصلت شركة سينوبك، أكبر شركة لتكرير النفط في الصين، على النفط الخام والغاز الطبيعي من احتياطي نفط تم تنقيبه حديثاً على عمق حوالي 8000 متر، في حوض تاريم بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي البلاد.


وقالت الشركة يوم الأربعاء الماضي إن الاحتياطي مرتفع العائد في حقل شونبي للنفط والغاز التابع لها يمكنه إنتاج نحو 244 طناً من النفط الخام و 970 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً.


ويحتوي حقل شونبي للنفط والغاز الآن على 41 بئراً عميقة للغاية بعمق رأسي يتجاوز 8000 متر.


وقال يونغ شنغ، رئيس شركة "سينوبك" إن احتياطيات النفط والغاز العميقة والعميقة للغاية تمثل حوالي 34 في المائة من إجمالي موارد النفط والغاز في الصين، ما يجعلها الحقل الرئيسي لاكتشافات النفط والغاز.


ومن المتوقع أن يؤدي اكتشاف احتياطيات النفط والغاز الجديدة إلى زيادة تحسين إمدادات الطاقة في الصين والمساعدة في ضمان أمن الطاقة الوطني. 

منوعات

الخميس 11 أغسطس 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة صينية ترد استئنافاً تقدمت به امرأة في قضية ضمن سياق حركة "مي تو"

بكين,  (أ ف ب) -ردّت محكمة صينية الأربعاء استئنافاً كانت تقدمت به صاحبة دعوى في قضية تحرش جنسي أحدثت ضجة كبيرة في الصين واعتُبرت أول ملف في البلاد ضمن سياق حركة "مي تو" المناهضة للتحرش الجنسي.


واتهمت جو شاوشوان (28 عاما) سنة 2018 المذيع الشهير جو جون بتقبيلها ومداعبتها عنوة حين كانت متدربة في قناة التلفزيون الوطنية قبل أربع سنوات.


لكن بعد معركة قضائية استمرت ثلاث سنوات، اعتبرت محكمة في بكين في أيلول/سبتمبر 2021 ألا أدلة كافية لتعليل إقامة محاكمة في القضية.


وردّت إحدى محاكم بكين الأربعاء الاستئناف الذي تقدمت به شاوشوان معللة قرارها كذلك بعدم كفاية الأدلّة.


وذكرت المحكمة أنها ردّت طلبات الاستئناف كلها التي تقدمت بها شاوشوان وأيّدت على "الحكم السابق".


وفتحت اتهامات جو شاوشوان الباب أمام سيل من الشهادات المشابهة عبر الشبكات الاجتماعية، على غرار حركة "مي تو" المناهضة للتحرش الجنسي في البلدان الغربية.


وترافقت الجلسة الأربعاء مع تجمّع لمجموعة صغيرة من المؤيدين للمدعية حاملين لافتات عليها وسم "مي تو" (#MeToo) وعدداً من البالونات تحمل عبارة "حظاً سعيداً" باللغة الصينية.


وتطالب جو التي تعرّف عن نفسها أيضا باسم شانزي باعتذار علني وتعويضات بقيمة 50 ألف يوان (نحو 7350 ألف دولاراً).


وقد جرى التقدم أساسا بالدعوى على خلفية اتهامات بالمساس بالسلامة الجسدية، غير أن محامي المدعية حاولوا لاحقا إعادة صوغ الدعوى على قاعدة قانون جديد لمكافحة التحرش جرى إقراره سنة 2020.


ورغم هذا التشريع، تُحجم الصينيات في أحيان كثيرة عن الإبلاغ عن حالات التحرش كما أن قلة من القضايا تنتهي أمام المحاكم.


عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

برلمان لاتفيا يعلن روسيا "دولة داعمة للإرهاب"

ريغا,  (أ ف ب) -وصف برلمان لاتفيا الخميس روسيا بأنها "دولة داعمة للإرهاب"، كما ورد في بيان نشره على موقعه الالكتروني.


وقال البرلمان اللاتفي في بيانه إنه "يعترف بروسيا كدولة تدعم الإرهاب" ويدعو الدول الأخرى إلى "التعبير عن الرأي نفسه".


ولفت النواب إلى أنهم يعتبرون "أن عنف روسيا بحقّ المدنيين لأهداف سياسية هو إرهاب".


ودانوا استخدام ذخائر عنقودية "لبث الخوف والقتل العشوائي للمدنيين".


وقال البيان إن روسيا "تستخدم المعاناة والترهيب أداتين في محاولاتها لإحباط الشعب الأوكراني والقوات المسلّحة وشلّ عمل الدولة بهدف احتلال أوكرانيا".


وطالب البرلمان اللاتفي أيضًا الاتحاد الأوروبي بوقف إصدار تأشيرات سياحية للمواطنين من روسيا ومن بيلاروس وخفض عدد إصدار تأشيرات الدخول إلى روسيا بشكل عام.


واعتبر أن الغزو الروسي حصل "بدعم وتدخّل النظام البيلاروسي، داعيًا المجتمع الدولي إلى أن يفرض على بيلاروس العقوبات نفسها التي فرضها" على روسيا. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

انتهاء جلسة الأسير نائل البرغوثي بدون قرار

رام الله - "القدس" دوت كوم - عقدت لجنة إسرائيلية في محكمة عوفر العسكرية، اليوم الخميس، جلسة جديدة للأسير نائل البرغوثي (64 عامًا)، والذي مضى على اعتقاله 42 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وهي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة. 


وانتهت الجلسة التي عقدت اليوم بدون أي قرار، بحسب ما ذكر نادي الأسير.


وكان نادي الأسير ذكر أن الجلسة ستعقد من قبل "لجنة الاعتراضات العسكرية" وهي لجنة شُكّلت للنظر في قضية محرري صفقة "وفاء الأحرار" المُعاد اعتقالهم، والتي حكمت على الأسير البرغوثي سابقًا عقب اعتقاله عام 2014،  30 شهرًا، وهي كذلك اللجنة التي أصدرت قرار  إعادة الحكم المؤبد بحقّه، وذلك على خلفية وجود "ملف سري" عام 2017.  


وكانت المحكمة العليا للاحتلال قد أصدرت قرارًا في الـعاشر من أيار/ مايو 2022، فيه أحالت قضيته مجددًا "للجنة الاعتراضات العسكرية"، التي ستنظر في القضية يوم غد. 


وتطالب هيئة الدفاع بالإفراج عنه، وتحديد مصير اعتقاله المستمر على خلفية وجود "ملف سري"، علمًا أن المحكمة العليا للاحتلال، أقرت سابقًا بضعف الادعاءات التي قدمتها نيابة الاحتلال في الجلسة التي عقدت في أيار الماضي. 


يذكر أنّ الأسير نائل البرغوثي (64 عامًا)، من بلدة كوبر شمال غرب رام الله، اعتقله الاحتلال لأول مرة عام 1978 وحکم عليه بالسّجن المؤبّد، و18 عامًا وأفرج عنه في صفقة (وفاء الأحرار) عام 2011،  وعاش الحرّيّة لـ(32) شهراً فقط، ثمّ أعاد الاحتلال اعتقاله في حزيران عام 2014، وحكم عليه بالسّجن لـ(30) شهراً في 10 أيار 2015، وبعد انتهاء مدة الحكم البالغة (30) شهرًا أعاد له حكمه السّابق بالمؤبد و(18) عاماً، بذريعة وجود "ملف سرّيّ"؛ وما يزال.


علمًا أنّ الأسير البرغوثي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، ووصل مجموعها إلى ما يزيد عن (42) عاماً، قضى منها (34) عاماً بشكل متواصل، مبيّناً أنّه فقد غالبية أفراد عائلته خلال سنوات اعتقاله، وكان آخرهم شقيقه عمر البرغوثي (أبو عاصف).

منوعات

الخميس 11 أغسطس 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشلوخ" ... عادة قبلية قديمة تشوه الوجوه اندثرت في السودان

أم مغد (السودان)- (أ ف ب) -عادت القروية السودانية الثمانينية خلود مساعد بذاكرتها إلى سنوات الصغر وهي تتحسس بعض الندوب البارزة على وجهها نتيجة عادة قبلية افريقية انتهت ممارستها في السودان.


لا تزال مساعد التي تنتمي إلى قبائل "الحضرية" بالسودان تحمل ثلاث ندوب على شكل خطوط على خديها صار لونها داكنًا بمرور الزمن.


وقالت مساعد لوكالة فرانس برس في قريتها "أم مغد" الواقعة على بعد 66 كلم جنوب العاصمة السودانية، إنها كانت في السابعة من عمرها عندما أُخِذَت "إلى رجل معروف بممارسة هذه العادة .. استخدم سكينا صغيرا".


وأوضحت مساعد "بكيت .. قالوا لي إن ذلك من علامات الجمال".


ويعد الندب القبلي أو "الشلوخ"، كما يسمّى في السودان، ممارسة قبلية قديمة كانت شائعة في افريقيا وتعتمد على ترك جروح في الوجه، لتحديد قبيلة الشخص أو كدلالة على الجمال.


وتمارس هذه العادة أيضا بين فئات اجتماعية مختلفة في السودان، حيث يُعتقد أن ما يقرب من 30 % من السكان ينتمون إلى أقليات افريقية بينما يتحدر البقية من الأصل العربي، بحسب بيانات مجموعة حقوق الأقليات.


وبمرور السنين، اندثرت هذه الممارسة في السودان بعدما رأى العديد أنها غير صحية ولم تعد مؤاتية لتطور الزمن.


وروت مساعد أن "الناس كانوا يغنون لها(الشلوخ) .. كان لها قيمة كبيرة في الماضي".


وربما لأن مساعد عانت لمدة طويلة حتى تتصالح مع ندوبها، أبدت ارتياحاً كبيراً لانتهاء هذه الممارسة في السودان.

وعندما بلغ أطفال مساعد السن المناسبة لتطبيق هذه الممارسة، رفضت السماح بأن يتحملوا الآلام نفسها.
وقالت "لم آخذ أطفالي ليتم تعليمهم (بالشلوخ)"، مشيرة إلى اختلاف الأزمان بين جيلها وجيل أطفالها.
وعلقت "كبار السن فقط هم الذين ما زالوا يحملون هذه العلامات ولكن ليس الأجيال الشابة".


وعلى غرار مساعد، تحمل فاطمة أحمد من قبيلة الجعليين ندوبا مماثلة على وجهها.


وقالت "استمر الألم أسابيع"، موضحة أنها اضطرت إلى وضع مراهم علاجية عدة لتخفيف الألم.


ولطالما كافحت المجتمعات التي تعيش في المناطق الريفية النائية للحصول على الرعاية الصحية المناسبة في السودان حيث لا تزال تعاني من مرافق وبنية تحتية هشة.


أما للرجال، فتختلف الشلوخ في الغالب من خطوط صغيرة عمودية أو أفقية على الخدين إلى أشكال تشبه حرفي اللغة الانكليزية "تي" (T) أو "إتش" (H)، بحسب ما قال بابكر محمد من قبيلة المحس.


وقال الرجل السوداني البالغ 72 عاما لوكالة فرانس برس "لم يكن ذلك اختيارا .. ولكن لم يكن منه مفر".

وأضاف "الناس يأخذون الأطفال إلى الشخص المعروف بتعليم الوجوه ليتولى وضع علامة بحسب اسم القبيلة".


ورفض محمد، أيضا، تطبيق ممارسة الشلوخ على أطفاله.


وقال "من المحتمل أن أكون من بين الجيل الأخير" الذي تم تعليم وجوه المنتمين إليه في السودان.


أما إدريس موسى من قبيلة الجعليين فأمل في أن تختفي هذه الممارسة إلى الأبد، واصفاً إياها بانها "تشويه وتؤذي الناس بلا سبب". 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

في وادي بانشير في أفغانستان خوف من طالبان يُلازم السكان

بازاراك (أفغانستان)- (أ ف ب) -لا يزال سكّان وادي بانشير في أفغانستان الذي كان آخر جيب للمعارضة ,سقط بأيدي الإسلاميين مطلع أيلول/سبتمبر 2001، يعيشون في الخوف من حركة طالبان المتّهمة بارتكاب انتهاكات بحقّهم.


يقول أمير (اسم مستعار)، وهو طالب يبلغ من العمر 22 عامًا، قرب قرية صافد شرر، في حديث مع وكالة فرانس برس "منذ أن وصلوا (مقاتلو طالبان)، لا يشعر الناس أنهم بأمان، يشعرون بالخوف ولا يمكنهم التكلّم بحريّة".


وفي 6 أيلول/سبتمبر 2021، أعلنت حركة طالبان أنها استولت "بالكامل" على وادي بانشير، بعدما فشلت جبهة المقاومة الوطنية في منع الحركة الإسلامية، التي وصلت إلى السلطة في منتصف آب/أغسطس، من السيطرة على المنطقة.


وساهم أحمد شاه مسعود في شهرة بانشير في ثمانينات القرن الماضي قبل أن يغتاله تنظيم القاعدة في 2001.


ولم يسقط وادي بانشير تحت الاحتلال السوفياتي في ثمانينات القرن الماضي ولا خلال حكم طالبان بعد عقد من الزمن ونظامها الأول (1996-2001).


وبعد عام على عودة طالبان إلى السلطة، تبدو جبهة المقاومة الوطنية بقيادة أحمد مسعود، نجل أحمد شاه مسعود، التهديد العسكري التقليدي الوحيد لأسياد السلطة الجدد.


وفي 7 أيار/مايو، أعلنت جبهة المقاومة الوطنية بدء هجوم كبير على طالبان في عدد من ولايات شمال أفغانستان بينها ولاية بانشير.


اثر الإعلان، اندلعت الاشتباكات بين جبهة المقاومة الوطنية وطالبان وتحدث كل منهما عن مقتل العشرات في صفوف الطرف الآخر، وهي حصيلة يتعذر تأكيدها من مصدر مستقل في هذا الوادي الذي يصعب الوصول إليه.


ومذّاك الحين، يتمركز المقاومون في الجبال، فيما ينتشر نحو ستة آلاف مقاتل من طالبان في الوادي. وباتت تسيطر الحركة على الطريق الرئيسي الذي يمرّ قرب نهر بانشير على مسافة أكثر من مئة كيلومتر.
ويمكن رؤية مقاتلي طالبان في القرى وعند حواجز عدة.


ويتابع أمير "لا يمكننا المشيء مساءً مع أصدقائنا (...) فور وصولنا إلى مكان ما لنتسكّع، يأتون إلينا ليمنعوننا من ذلك، ويسألوننا لماذا نجلس هنا".


وبحسب أمير، "ربما يعتقد مقاتلو طالبان أن الشباب يخططون لشيء ضدّهم إذا تجمّعوا"، وكأنهم من صفوف المقاومة.


في حزيران/يونيو، اتّهمت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش حركة طالبان بارتكاب أعمال تعذيب في الإقليم وباحتجاز مدنيين تعسفيًا بتهمة انتمائهم لجبهة المقاومة الوطنية.


وقالت منظمة العفو حينها إن "هذه الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان تخلق مناخًا من الخوف وانعدام الثقة في المنطقة"، ما نفته طالبان.


وتقول نبيلة الآتية من كابول مع أخواتها الأربع لحضور جنازة والدتهنّ قرب مدينة بازاراك "في الماضي، كنّا نشعر بسعادة عندما نأتي إلى هنا، كان يمكن لأزواجنا المجيء بحرية".


وتضيف، دون الكشف عن كنيتها، "أصبحنا الآن نشعر بالخوف ونخشى أن يقوم (مقاتلو طالبان) باعتقالهم. لم يتمكّن معظم أزواجنا من حضور الجنازة، قلنا لهم إنه لا يمكننا الوثوق بطالبان".


لدى وصول طالبان في أيلول/سبتمبر إلى المنطقة التي كان يقطن فيها أكثر من 170 ألف نسمة قبل آب/أغسطس 2021، فرّ العديد من السكّان.


ويؤكّد المتحدث باسم حاكم إقليم بانشير أبو بكر الصديق، لوكالة فرانس برس، "غادرت أقلّ من ألفيْ عائلة ربما بانشير، لكن معظمها عادت".


ويعتبر ما تقوم به جبهة المقاومة الوطنية "دعاية"، وهي فكرة يؤيّدها عبد الحميد خراساني، القائد لمحلي لكتيبة "بدري 313" وهي عناصر قوات خاصة تابعة لطالبان.


ويقول خراساني، في منزل في قرية تاواخ أصبح مقرّه على مدخل الوادي "لم نرَ أي جبهة، الجبهة غير موجودة".


ويؤكّد الرجل المُحاط بحرّاس مسلّحين أنه "لا يوجد أي تهديد أمني، في أي مكان (...) هناك بعض الأشخاص في الجبال ونحن نلاحقهم".


من جهته، يقول علي ميسم نظاري، مسؤول العلاقات الدولية في جبهة المقاومة الوطنية "إذا كنّا مقاتلين قلائل وأُبعدنا إلى داخل الجبال، لماذا يرسلون آلاف المقاتلين؟".


ويؤكّد أن جبهة المقاومة الوطنية تملك "قاعدة دائمة في كلّ وادٍ جانبي في بانشير، أي أكثر من عشرين قاعدة"، وفي أقاليم أخرى في شمال شرق البلاد. وتقول الجبهة إنها تضمّ نحو ثلاثة آلاف عضو في جميع أنحاء البلاد، لكن يستحيل التحقق من هذا الرقم.


ويعتبر مدير برنامج دراسات منطقة آسيا في مركز ويلسون الأميركي مايكل كاغلمان أن جبهة المقاومة الوطنية "تملك إرادة القتال لكن لا قدرة لديها" على القيام بذلك، مشددًا على أن "شريحة كبيرة" من قادة الجبهة ومقاتليها موجودون في الخارج، لا سيّما في طاجيكستان المجاورة.


ويقول "من أجل أن تكون جبهة المقاومة الوطنية مجموعة فعّالة حقًا، يجب أن تحصل على مزيد من الدعم الخارجي العسكري والمالي".


ولا يزال التهديد الآخر لسلطة طالبان يتمثل في فرع تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان الذي بدأ ينشط منذ العام الماضي، من خلال زرع قنابل وتنفيذ هجمات انتحارية واستهداف أقليات دينية أفغانية خصوصًا الأقلية الشيعية، بدلًا من مهاجمة مقاتلي طالبان بشكل مباشر.


وتحاول طالبان التقليل من التهديد الذي يشكّله تنظيم الدولة في ولاية خراسان من خلال شنّ معركة ضده واعتقال مئات لرجال المتّهمين بالانتماء إليه.


وتؤّكد حركة طلبان منذ أشهر أنها هزمت تنظيم الدولة في ولاية خراسان، لكن يرى محللون أن المجموعة المتطرّفة لا تزال تشكّل التهديد الأمني الأبرز بالنسبة لحكومة طالبان.


ويرى كاغلمان أنه من الممكن لجبهة المقاومة الوطنية أن تستفيد من تكثيف الهجمات على تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان.


ويضيف "إذا رأى الأفغان تفجير الدولة في ولاية خراسان لعائلاتهم (...) فقد يؤدّي ذلك، على ما أعتقد، إلى توجيه ضربة كبيرة لشرعية طالبان وقد يفيد ذلك قوات جبهة المقاومة الوطنية ويمنحها فرصة" لطرح نفسها كبديل. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": الشباب يشكلون أكثر من خمس المجتمع الفلسطيني

رام الله - "القدس" دوت كوم - أظهرت إحصائية جديدة للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، نشرت اليوم الخميس، أن الشباب من (18-29 عامًا)، يشكلون أكثر من خمس المجتمع، وأن نصفهم ليسوا في دائرة العمل أو التعليم/التدريب، وأن حوالي 155 ألف شاب يعملون في القطاع غير المنظم.


وأوضح الإحصاء، في تقرير له بمناسبة اليوم العالمي للشباب، الذي يصادف الثاني عشر من شهر آب من كل عام، أن الأمية تلاشت بين الشباب الفلسطيني، وأن نسب الشباب الحاصلين على شهادات دراسية عليا مرتفعة، يقابلها معدلات بطالة عالية، وأن هناك أسرة من كل عشرة أسر يرأسها شاب، مشيرًا إلى انخفاض نسبة الزواج المبكر، وأن حوالي ثلث الشباب يمارسون عادة التدخين.


الشباب الفلسطيني الأكثر تعرضًا للانتهاكات الإسرائيلية


وقال الجهاز: لا تزال الاعتداءات من قبل الاحتلال الاسرائيلي وقطعان مستوطنيه متواصلة بحق الفلسطينيين في كافة محافظات الوطن، ناهيك عن تعرض المسجد الأقصى يوميًا لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، كما تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداءات المستمرة على المواطنين الفلسطينيين والتنكيل بهم واعتقالهم والاستيلاء على أراضيهم.


وكان آخر هذه الاعتداءات، على قطاع غزة، الذي اسفر عن استشهاد 47 مواطنا 34% منهم من الشباب في العمر 18-29 سنة.  


يذكر أن عدد الشهداء الشباب في قطاع غزة عام 2021 بلغ 82 شهيدًا، تشكل ما نسبته 32% من مجمل الشهداء الذين ارتقوا في القطاع جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في حينه. 


وفي الضفة الغربية ارتقى 43 شهيدًا من الشباب منذ بداية 2022 حتى تاريخه، يشكلون ما نسبته 56% من مجمل الشهداء في الضفة الغربية. 


يذكر أن عدد الشهداء الشباب في الضفة الغربية عام 2021 بلغ 41 شهيدًا، تشكل ما نسبته 43% من مجمل الشهداء الذين ارتقوا في الضفة الغربية. (مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس").


ارتفاع نسبة الشباب الحاصلين على شهادات عليا يقابله معدلات بطالة عالية


يعد التعليم الاستثمار الحقيقي للفلسطينيين؛ نظرا لأهميته على الصعيدين الفردي والاجتماعي، فبيانات العام 2021 تشير الى أنه من بين كل 100 شاب/شابة في العمر 18-29 سنة هناك 18 شاب/شابة حاصلون على درجة البكالوريوس فأعلى، ولعل الشابات الأوفر حظا، إذ أن 23 شابه من بين كل 100 شابه حاصلة على درجة البكالوريوس فأعلى مقابل 13 شابا من الذكور. بالمقابل فان معدلات البطالة تشكل التحدي الأكبر أمام الشباب، إذ بلغت هذه المعدلات 62% بين الإناث و33% بين الذكور، وكانت الأعلى في قطاع غزة مقارنة بالضفة الغربية؛ 65% و24% على التوالي.


ولعل أعلى معدلات للبطالة بين الشباب في العمر 18-29 عاما سجلت بين الخريجين منهم من حملة الدبلوم المتوسط فأعلى؛ 53% بفرق واضح بين الشباب الذكور والإناث، 39% للذكور و66% للإناث.


حوالي 155 ألف شاب يعملون في القطاع غير المنظم


بلغ عدد الشباب (18-29 عاما) العاملين في القطاع غير المنظم لعام 2021 في فلسطين 155,000 منهم 145,200 ذكر مقابل 9,800 أنثى، وتمثل نسبة الشباب العاملين في هذا القطاع نحو 29% من إجمالي الشباب العاملين في فلسطين، مع العلم أن نسبة الشباب العاملين عمالة غير منظمة في فلسطين (بمعنى الشباب العاملين في القطاع غير المنظم، إضافة إلى المستخدمين بأجر في القطاع المنظم والذين لا يحصلون على أي من الحقوق في سوق العمل سواء مكافأة نهاية الخدمة/تقاعد، أو إجازة سنوية مدفوعة الأجر، أو إجازة مرضية مدفوعة الأجر) قد بلغت 46% من مجمل الشباب العاملين منهم 53% من الذكور و17% من الإناث، وبواقع 56% في الضفة الغربية و29% في قطاع غزة. 


نصف الشباب ليسوا في دائرة العمل أو التعليم/التدريب


50% من الشباب (18-29 سنة) خارج العمل والتعليم/التدريب (الشباب غير المنخرطين في عمل أو ملتحقين في التعليم/التدريب) في العام 2021؛ 41% في الضفة الغربية مقابل 64% في قطاع غزة، وكانت الأعلى بين الإناث منها بين الذكور، إذ بلغت 66% للإناث مقابل 34% للذكور.


مجتمع فلسطيني شاب


هناك 1.17 مليون شاب وشابة 18-29 سنة في فلسطين يشكلون أكثر من خمس المجتمع الفلسطيني؛ 22% من إجمالي السكان في فلسطين منتصف العام الجاري منهم 22.2% في الضفة الغربية و21.5% في قطاع غزة)، هذا وبلغت نسبة الجنس بين الشباب نحو 105 شباب ذكور لكل 100 شابة.


أسرة من بين كل 10 يرأسها شاب


تشير البيانات للعام 2022، إلى أن 7% من الأسر يرأسها شاب/شابة في فلسطين، بواقع 13% للذكور و0.2% للإناث، وتساوت هذه النسبة على مستوى المنطقة بواقع 7% لكل من الضفة الغربية وقطاع غزة.


تلاشي الأمية بين الشباب


انخفضت نسبة الأمية بين الشباب (18-29 عاما) في فلسطين لعام 2021 إلى نحو 0.7% (0.8% في الضفة الغربية و0.6% في قطاع غزة) في حين كانت هذه النسبة (1.1% في الضفة الغربية و1.2% في قطاع غزة) في العام 2007.


انخفاض نسبة الزواج المبكر


بلغت نسبة الشابات في العمر 20-24 سنة اللواتي تزوجن قبل بلوغهن سن 18 عاماً نحو 13 شابة لكل 100 شابة في العام 2020 (12% في الضفة الغربية، 17% في قطاع غزة)، في حين كانت هذه النسبة 37 شابة لكل 100 شابة في العام 2010.

حوالي ثلث الشباب من المدخنين


بلغت نسبة الشباب (18-29 سنة) الذين يمارسون عادة التدخين لعام 2021 حوالي 31% (43% في الضفة الغربية، 13% في قطاع غزة)، وعلى مستوى الجنس فقد بلغت نسبة الشباب من الذكور الذين يمارسون عادة التدخين نحو 54% مقابل 7% للإناث.


غالبية الشباب يستخدمون الانترنت ويمتلكون هاتف ذكي


خلال الربع الأول من 2022، أفادت النتائج أن حوالي 95% من الشباب في الفئة العمرية 18-29 سنة يستخدمون الانترنت من أي مكان؛ 97% في الضفة الغربية و91% في قطاع غزة دون وجود فروقات ملحوظة بين الذكور والإناث. و89% من الشباب يمتلكون هاتف ذكي في فلسطين، بواقع 96% في الضفة الغربية و78% في قطاع غزة، وكانت الأعلى بين الإناث منها بين الذكور 90% و88% على التوالي.


مستوى متدن للرضا عن الحياة لدى شباب غزة


أشارت البيانات لعام 2021 ان مستوى الرضا عن الحياة لدى الشباب (18-29 سنة) قد بلغ حوالي 63%، مع فروقات واضحة على مستوى المنطقة، اذ بلغت في الضفة الغربية 72% مقابل 46% فقط في قطاع غزة، وحول رضى الشباب عن صحتهم أشارت النتائج إلى أن مستوى الرضا قد بلغ نحو 77%، وتساوت هذه النسبة على مستوى المنطقة بواقع 77% لكل من الضفة الغربية وقطاع غزة.


وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرت عام 1999 إعلان 12 آب/أغسطس يوماً عالمياً للشباب، كونهم شركاء أساسيين في التغيير، وبهدف التوعية وتسليط الضوء على التحديات والمشكلات التي تواجه الشباب في كافة أنحاء العالم.

الشباب هم أكثر فئات المجتمع حيوية وانتاجا، ويناط بهم ان يلعبوا دورا هاما ورئيسيا في الانتعاش والتعافي من الأزمات والتحديات وآخرها أزمة جائحة كورونا، وعليه فان الهدف العام الذي أقرته الأمم المتحدة بهذه المناسبة هو أهمية تحسين وتطوير المشاركة والعمل الشبابي على المستويات المحلية والوطنية والعالمية، فضلاً عن استخلاص العبر والدروس لتعزيز تمثيلهم ومشاركتهم في مختلف القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.


تعرف الأمم المتحدة الشباب بأنهم الأفراد ضمن الفئة العمرية 15-24 عاما مع إتاحة المجال للدول لتحديد فئة الشباب وفق خصوصية وحاجة كل دولة، ولغايات هذا البيان فقد اعتمد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الفئة العمرية 18-29 سنة لتعبر عن فئة الشباب فلسطينياً

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن مصادقة الاحتلال على مخطط لإقامة مستوطنة جديدة في سلفيت

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - كشف معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، اليوم الخميس، عن مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على مخطط لإقامة مستوطنة جديدة على أراضي فلسطينية تتبع لبلدة دير استيا في محافظة سلفيت.


وأوضح المعهد في بيان له، أن مساحة الأرض الفلسطينية المنوي الاستيلاء عليها بموجب المخطط الجديد تبلغ 259 دونمًا، في الحوض رقم (2) والحوض رقم (8) من أراضي بلدة دير استيا.  


وبين أن المخطط الاستيطاني ينص على إقامة 381 وحدة استيطانية في المستوطنة الجديدة، إضافة إلى مبان عامة ومناطق مفتوحة وشوارع لربط المستوطنة الجديدة بمحيطها الخارجي.


وأشار المعهد، إلى أن موقع المستوطنة الجديدة يتوسط مستوطنتي "ريفافا" شرقًا، و"كريات نتيافيم" غربًا، الأمر الذي ينذر بنية سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلق تجمع استيطاني جديد يضم المستوطنات الثلاث السابقة الذكر، إضافة إلى مستوطنة "بركان" الصناعية في الجهة الجنوبية.  


وذكر أن موقع المستوطنة المستهدف يقع في المنطقة التي تخطط سلطات الاحتلال لعزلها وضمها إلى حدودها غير القانونية التي أعادت رسمها بشكل غير قانوني وأحادي الجانب بفعل بناء جدار الفصل العنصري في الضفة وحرمان أصحابها الفلسطينيين من استغلالها حتى بعد بناء الجدار في المنطقة ليتسنى لها تنفيذ مخططاتها التوسعية الاستيطانية.  


وقال معهد "أريج": إن الأراضي التي تم استهدافها بالمخطط الاستيطاني تخضع لما يطلق عليه الاحتلال الإسرائيلي "بمناطق نفوذ المستوطنات" والذي فتح المجال أمام تطور معظم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة خلال أعوام الاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

قوة إسرائيلية خاصة تختطف أسيرًا محررًا من جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- اختطفت وحدات إسرائيلية خاصة، الأسير المحرر عبد السلام أبو الهيجاء (32 عامًا)، خلال عملية خاطفة نفذتها في شارع الرازي بمدينة جنين.


وأفادت شقيقة المعتقل، المحامية بنان أبو الهيجاء لـ "القدس" دوت كوم، أن مجموعة من أفراد الوحدات الخاصة المتخفية بالزي المدني هاجمت شقيقها عبد السلام، بعد وصوله لمحل لغسيل الملابس يملكه شقيقه الأسير عاصم في حي الرازي، موضحةً أنهم حاصروه وزوجة شقيقه الأسير، وأشهروا أسلحتهم نحوهم ثم اختطفوه و غادروا الموقع مسرعين.


وذكرت أن الوحدات الخاصة استخدمت مركبتين في تنفيذ العملية التي استهدفت أبو الهيجاء نجل القائد في حركة حماس الشيخ جمال أبو الهيجاء المعتقل منذ 20 عامًا، والمحكوم بالسجن المؤبد 9 مرات.


وذكرت أن شقيقها عبد السلام تعرض للاعتقال عدة مرات، و قضى في سجون الاحتلال 13 عامًا، و باعتقاله ينضم لشقيقيه عاصم وعماد اللذين اعتقلهما الاحتلال مؤخرًا، ويقبعان رهن الإعتقال الإداري.


يشار إلى أن قوات الاحتلال استهدفت جميع أفراد عائلة أبو الهيجاء خلال الانتفاضتين، وتعرضت زوجته، و كريمته بنان للاعتقال، كما استشهد ابنه حمزة قائد كتائب القسام خلال اشتباك مسلح في مخيم جنين.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفع العدد إلى 48.. استشهاد طفلة متأثرةً بجروحها في العدوان الأخير على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - استشهدت الطفلة ليان الشاعر (9 أعوام)، اليوم الخميس، متأثرةً بجروحها الخطيرة التي أصيبت بها بفعل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في الأيام الأخيرة.

وأعلن والد الطفلة استشهادها خلال تلقيها العلاج في مستشفى المقاصد بالقدس المحتلة،والذي نقلت إليه أول أمس إلى جانب 3 أطفال آخرين أصيبوا بجروح خطيرة في العدوان.

وتقطن الطفلة الشاعر في رفح جنوب قطاع غزة، حيث تعرضت عدة منازل لقصف إسرائيلي في منطقة الشعوث خلال العدوان.

وبذلك يرتفع عدد شهداء العدوان إلى 48.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل ملكية مساحات واسعة من القدس لصالحه

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير – كشف رئيس دائرة الخرائط، خبير الاستيطان خليل التفكجي، النقاب عن نقل دائرة الأراضي والاستيطان الإسرائيلية ملكية مساحة واسعة من أراضي أبو ديس ورأس العامود والسواحرة بصورة سرية لصالح – دولة الاحتلال ومنها إلى جمعيات استيطانية من بينها (عطيرت كوهنيم) وذلك لبناء حي استيطاني ضخم تحت مسمى (كدمات تسيون).


وقال التفكجي لـ "القدس" دوت كوم، إن القضية تعود جذورها لمزاعم قديمة وقصة غير مثبته يروج لها الاحتلال عن شراء مجموعة من اللاجئين اليهود مطلع القرن الماضي مساحة كبيرة من الأراضي في ابو ديس والسواحرة ورأس العامود.


وأضاف: أعلنت وزارة القضاء الإسرائيلية استكمل إجراءات سرية لنقل ملكية الأرض بصورة مؤقتة إلى "الدولة"، عبر معلومات قدمها محققون استأجر خدماتهم "حارس أملاك الغائبين"حول شراء يهود في مطلع القرن الماضي أرض وحصلوا مؤخرًا على مصادقة المحكمة المركزية على نقل الملكيات للجمعية اليهودية.


وزعمت تلك الجمعيات أنه في العام 1924 تشكيل "فعاد هشخنيم" (لجنة السكان) رئيسها كان يهوشع افيزوهر سنغلوبسكي (شقيقه هو مؤسس شركة أورت)، وكان سكرتير الجمعية هو (يعقوب يهوشع ديمنت) بهدف شراء أرض وإقامة حي لمجموعة يهودية متدينة وأنهم توجهوا إلى جنوب شرق القدس-بلدة أبوديس، في العام 1927 وتم شراء 453 دونماً وكان من المقرر بدء البناء في العام 1930 لكن وقعت أحداث ثورة البراق - عام 1929 حالت دون ذلك ولم يتم البناء منذ ذاك الحين، بسبب مصاعب الدفاع عنها، والبناء في تواصل جغرافي يهودي فقط. وبسبب نشوب الثورة 1936 وبسبب مشاكل إدارية في الجمعية توقفت كل النشاطات تمامًا.


وادعت الجمعية الاستيطانية انها تمكنت من استكمال تسجيل 371 دونماً في الطابو من واقع سجلات الانتداب البريطاني وبقي 82 دونماً بدون تسجيل رغم استكمال شرائها على حد زعمها. وظلت معظم هذه الأراضي في العام 1967 وبعد بناء جدار الفصل وترسيم إسرائيل لحدود القدس الشرقية المحتلة خارج نطاق الحدود ظل 60 دونماً من 400 دونم منها داخل جدار الفصل الذي أقيم في العام 2003 بالجانب الإسرائيلي.والاراضي التي كانت مسجلة في السجل الاردني-( أملاك عدو) انتقلت إلى الوصي العام في وزارة القضاء في اسرائيل.


ولفت التفكجي الى ان اللجنة المحلية للتنظيم والبناء سبق وأقرت مشروع بؤرة إستيطانية على مساحة 100 دونم وجاء هذا المخطط في عهد رئيس بلدية الاحتلال الاسبق " إيهود أولمرت"، ويقضي المخطط بإقامة 230 وحدة استيطانية تم رفع العدد اليوم إلى 600 وحدة استيطانية لصلح الجمعية الاستيطانية "عطيرت كوهنيم "، مؤكدًا أن المستوطنين قاموا بالاستيلاء على منزلين فلسطينيين وتم اسكان 6 عائلات استيطانية فيها.


وقال التفكجي إنه بعد إقامة جدار الفصل زعم عراب الاستيطان "أرفين موسكوفيتش" في العام 2004 شراء بيتين عربيين أسكن فيهما 10 عائلات يهودية. وتعيش عائلات (ألتمان، ونفون وهورفيتش ،وريفيلين وغولدبرغ وغنوت) بيوتاً كبيرة مع أبنائها 23 فردًا.


وأضاف بأن القطعة التي زعم محققي "دائرة أملاك الغائبين" تعود لعائلات يهودية تبلغ مساحتها 16 دونمًا ويطلق عليها بير السنة هي من المواقع التي تم الاعلان عنها تحت أعمال التسوية- تحت حوض رقم ٣١٧٣٥- من أراضي أبو ديس حيث أصبحت مسجلة في الطابو بأسماء جمعيات استيطانية.


وأوضح أن جمعية تابعة لحي "مائة شعاريم"الاستيطاني تزعم أيضًا أنها اشترت نفس الأرض عام 1850 لإيواء العائلات اليهودية المشردة آنذاك، وسجلت الارض باسم الحاخام "تسفي بيسح فرانك"، ونُقلت بعض من هذه الأرضي على مر السنين لصندوق " الكيرن كييمت" الاسرائيلية، وبعد نكبة عام 1948 أديرت الأرض من قبل "حارس أملاك العدو"، وبعد حرب عام 1967 انتقلت هذه الأراضي إلى متولي الأملاك العام وعثر على بعض أصحاب الاراضي وورثتهم بحسب ادعائهم.


وقال التفكجي إن موسكوفيتش وجد في رئاسة اولمرت لبلدية الاحتلال في القدس ضالته و بابًا مفتوحًا وآذنًا صاغيه، ودفع أولمرت بالخطة إلى الأمام، وصادقت لجنة التخطيط المحلية على الخطة، لكنها حتى قبل أشهر كانت عالقة في اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء مع اعتراض حكومي غير رسمي، ويلوح في الأفق مخطط معدل لبناء أكثر من 600 وحدة استيطانية ومدرسة وكنيس ومؤسسات عامة وحديقة.


وأكد التفكجي أن هذه الأراضي تقع ضمن أحواض وأراضي بملكية ثابتة في الطابو بأسماء عائلات مقدسية مثل غوشة وعائلة الحسن وغيرها، وأستغلها أهل أبو ديس وبنوا عليها، ومن جملة ذلك مبنى المجلس التشريعي وكلية الشريعة الأسلامية ومركز إحياء التراث.


وقال إن الاحتلال قام بتحول فندق (كليف) إلى مركز وقاعدة لحرس الحدود، بحجة أن الفندق "أملاك غائبين" والذي يعود لعائلة عياد من أبو ديس.


وزعم محققون إسرائيليون أمام دائرة الاراضي / تسوية الأراضي في العام 2021 أن هذه المنطقة التي يطلق عليها منطقة "أ" يملكها يهود وقدمت الاثباتات التي زعموها إلى المحكمة المركزية في القدس التي صادقت على هذه المزاعم ونقلت الأرض لملكية حارس أملاك الغائبين بصورة مؤقتة، ومنهم إلى "عطيرت كوهنيم "، مؤكدين أن دائرة "حارس أملاك الغائبين" تعمل أيضًا من أجل العثور على أراضي مماثلة في قرى مدينة القدس الشرقية.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال الشيخ السعدي 6 أيام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - مددت محكمة عوفر الإسرائيلية، اليوم الخميس، اعتقال الشيخ بسام السعدي القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، لمدة 6 أيام على ذمة التحقيق.

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن السعدي عرض على المحكمة وسط تغطية صحفية لوسائل الإعلام العبرية والأجنبية.

وقالت محامية السعدي أمام المحكمة إنه تعرض للضرب والاعتداء الهمجي خلال اعتقاله، معتبرةً أن ما تعرضه له من سلوك يفرض على المحكمة قانونيًا العمل للإفراج عنه.

فيما قال ممثل النيابة الإسرائيلية، إن السعدي تم استجوابه أمس عن تهمة جديدة وأنه في الأيام الأخيرة جرى تفتيش هواتفه المحمولة، طالبًا تمديد اعتقاله لاستكمال التحقيقات معه.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

زعيم كوريا الشمالية يعلن أن بلاده حققت "انتصاراً مدوياً" على كوفيد

سيول-(أ ف ب) -أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الأربعاء أن بلاده حققت "انتصارا مدويا" على وباء كوفيد-19 بعدما أصيب به بنفسه، بحسب شقيقته التي اتهمت سيول بأنها منشأ الوباء في بلدها.


وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الخميس أن كيم أعلن خلال ترؤسه اجتماعا ضم علماء وعاملين في مجال الصحة عن هذا "الانتصار (...) في الحرب على المرض الوبائي الخبيث".


وقال كيم إن "الانتصار الذي حققه شعبنا هو حدث تاريخي أظهر للعالم مرة أخرى عظمة دولتنا والإصرار الذي لا يقهر لشعبنا والعادات الوطنية الجميلة التي نعتز بها"، حسبما نقلت الوكالة.


وكوريا الشمالية واحدة من أوائل الدول في العالم التي أغلقت حدودها في كانون الثاني/يناير 2020 بعد ظهور الفيروس في الصين المجاورة. وقد أعلنت عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في 12 أيار/مايو وتولى كيم جونغ أون شخصيا الإشراف على مكافحة الوباء.


ومنذ 29 تموز/يوليو، لم تبلغ بيونغ يانغ عن أي إصابات جديدة.


وسجلت في كوريا الشمالية قرابة 4,8 ملايين إصابة "بالحمى" كما تسميها، منذ أواخر نيسان/أبريل و74 وفاة فقط، حسب وكالة الأنباء الرسمية.


وقال كيم وسط تصفيق حار في القاعة، حسب الوكالة، إن إدارة الوباء "معجزة غير مسبوقة في التاريخ العالمي للصحة العامة".


من جهتها، كشفت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يو جونغ، التي تتمتع بنفوذ كبير، أن شقيقها أصيب بالمرض، حسب مقال نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية.


وقالت إن الزعيم "عانى من حمى شديدة خلال أيام حرب الحجر الصحي هذه، لكنه لم يستطع الاستلقاء للحظة لأنه كان يفكر في الأشخاص الذين كان مسؤولاً عنهم".


هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها بيونغ يانغ عن إصابة كيم جونغ أون، الذي تحظى صحته بأكبر قدر من الاهتمام من قبل المراقبين، بفيروس كورونا.


واتهمت كيم يو جونغ كوريا الجنوبية بأنها سبب الوباء في بلدها عبر إرسال نشرات دعائية بالبالونات.
وكانت بيونغ يانغ تحدثت في السابق عن "أشياء أجنبية" بالقرب من الحدود مع الجنوب تسببت بتفشي كوفيد في الدولة المعزولة، في تلميحات رفضتها سيول.


وعلى الرغم من حظر مفروض منذ 2021، يواصل ناشطون كوريون جنوبيون إرسال بالونات تحمل منشورات ودولارات، مما يثير احتجاجات من بيونغ يانغ.
ورأت شقيقة كيم جونغ أون ومستشارته في ذلك "جريمة ضد الإنسانية"، وهددت سيول بـ"أعمال انتقامية شديدة".


ونفت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية ذلك معتبرة أنها "مزاعم لا أساس لها" و"تعليقات وقحة وتهديدية" من بيونغ يانغ.


ويرى محللون أن إعلان كوريا الشمالية النصر على كوفيد يدل على استعدادها للالتفات إلى أولويات أخرى "مثل إنعاش الاقتصاد أو إجراء تجربة نووية" على حد قول ليف إريك إيزلي الأستاذ في جامعة إيوا في سيول.


وأضاف أن "الخطاب العدائي لكيم يو جونغ مثير للقلق لأنه لا يحاول فقط إلقاء اللوم على كوريا الجنوبية لاحتمال عودة كوفيد، بل يسعى أيضًا إلى تبرير الاستفزاز العسكري المقبل من قبل كوريا الشمالية".


ويشكك الخبراء، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، في إحصاءات بيونغ يانغ الصحية ومكافحتها لتفشي المرض.


ويقولون إن مستشفيات البلاد مجهزة بشكل سيئ مع عدد قليل من وحدات العناية المركزة وعدم توفر علاج أو لقاح مضاد لفيروس كورونا.


وكوريا الجنوبية المجاورة التي لديها نظام صحي فعال ومعدل تطعيم مرتفع بين سكانها، لديها معدل وفيات يبلغ 0,12 بالمئة حسب الأرقام الرسمية. 

أقلام وأراء

الخميس 11 أغسطس 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: اسرائيل وموقف «حماس» بـ «ضبط النفس»!!؟


كشفت مصادر اسرائيلية مطلعة وموثوقة ان مشاورات تجري على اعلى المستويات لاعادة عمال غزة الى ستة قطاعات ورفع عدد التصاريح الى خمسين الفا يدخلون يوميا الى اسرائيل للعمل فيها.


واضافت هذه المصادر ان انهاء العملية العسكرية ضد حركة الجهاد الاسلامي في القطاع بهذه السرعة  والتزام حركة حماس بضبط النفس والامتناع عن المشاركة  في القتال يفتح آفاقا للعودة الى المفاوضات في سبيل ابرام صفقة تبادل الاسرى. وقالت هذه المصادر ان قرار حماس هذا لم يكن وليد اللحظة ، او الصدفة وانما كان قرارا مدروسا وتم اتخاذه على ارفع مستوى قيادي.


لقد اصبح واضحا تماما ان المصالح هي التي تتحكم بالسياسة ، وقرار حماس بضبط النفس يعتبر موقفا في غاية الاهمية والوضوح ويقدم تفسيرا لما نشاهده من احداث وتداعيات مختلفة على كل المستويات.


وازاء هذا الموقف والمصالح المشتركة  فإن التساؤل الكبير يظل هو لماذا يستمر هذا الانقسام المدمر بين غزة بمن يحكمها  والضفة بمن يحكمها؟ ألا تقتضي المصلحة الوطنية ان نستعيد الوحدة الوطنية والوقوف يدا واحدة تجاه التحديات المصيرية التي نواجهها؟


ان هذا التساؤل المتكرر يستوجب ردودا ممن يعنيهم الامر وأي خلافات من الممكن  ايجاد حلول لها من خلال الانتخابات وترك الامر الى الشعب ليقول كلمته ويختار من يريد ليحكمه ..؟!


زغرودة الشهداء !!


وسط آلاف المشيعين في ساحة مستشفى رفيديا في نابلس تعالت زغاريد هدى النابلسي وهي تودع فلذة كبدها ابراهيم الذي كانت تلاحقه قوات الاحتلال  حتى ارتقى شهيدا  بالبلدة القديمة  من المدينة ، وكانت تتضرع الى الله ان يتقبله مع الصديقين والابرار ، وقالت اذا استشهد ابراهيم فهناك مائة ابراهيم وكل واحد منكم هو ابراهيم وانتم اولادي جميعا ، واضافت في لهجة مؤثرة للغاية : لقد طلب  مني سلفا الا ابكي او احزن  في حال استشهاده ، وقد استشهد فعلا  وانا اليوم ألبي طلبه  بالزغاريد وليس البكاء لفراقه.


ان موقف هذه الام  التي نطلب من الله ان يلهمها الصبر والسلوان هو موقف في منتهى الإباء والاستعانة بالله على هذا المصاب الجلل، وهي بذلك تشكل رمزا  للمرأة الفلسطينية الصابرة والمضحية في مواجهة جرائم الاحتلال وملاحقته للشباب لاغتيالهم ولا ذنب لهم الا انهم يدافعون عن وطنهم وحريتهم واستقلال بلدهم بعد التحرير من الاحتلال والخلاص من  اعتداءاته ومصادرته  للارض ومساعيه للقضاء على المستقبل الذي نسعى اليه.


لك يا اختنا هدى والى جميع الامهات والعائلات التي تفقد ابناءها ، نتقدم باحر مشاعر التعازي والمواساة والاحترام والتقدير، سائلين  الله تعالى ان يتغمد جميع الذين ضحوا بحياتهم من اجل حريتهم ووطنهم بواسع رحمته ويلهم أهلهم واصدقاءهم  جميل الصبر وحسن العزاء. وزغرودة ام ابراهيم هي رمز لمواقف كل الامهات الصابرات وهي زغرودة لكل الشهداء..!!

أقلام وأراء

الخميس 11 أغسطس 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

كل هذا الظلـــم


 بقلم: د. مصطفى البرغوثي


الظلم، الجور، التعسف، القهر والإكراه، جميعها صفات يمكن إطلاقها على ما يعيشه الشعب الفلسطيني منذ قرن ، وتحديداً منذ فرضت "عصبة الأمم المتحدة" الانتداب (أو الإستعمار) البريطاني على فلسطين. وكان صك الانتداب، الذي أُقر ونفذ في عام 1922، مشروع سلب على أرض فلسطين واستيلاء عليها لصالح تنفيذ وعد بلفور للحركة الصهيونية بفرض إقامة "وطن قومي لليهود"، حيث نصت المادة الثانية منه على: "تكون الدولة المنتدبة (بريطانيا) مسؤولة عن وضع البلاد في حالة سياسية وإدارية واقتصادية تضمن إنشاء الوطن القومي لليهود".


ونصت المادة السابعة في الصك نفسه: "على إدارة فلسطين تسهيل هجرة اليهود وأن تشجع بالتعاون مع الوكالة اليهودية حشد اليهود في الأراضي الأميرية والأراضي الموات غير المطلوبة للمقاصد العمومية. وأن تسهل اكتساب الجنسية الفلسطينية لليهود".


ومنذ ذلك الوقت، تعرض أبناء الشعب الفلسطيني وبناته لكل أنواع الجرائم التي تصنف جرائم حرب، على يد العصابات الصهيونية، وبعد ذلك الجيش الإسرائيلي، والمستعمرين المستوطنين، من إرتكاب المجازر، مثل مجزرة دير ياسين وكفر قاسم والطنطورة، إلى جريمة التطهير العرقي التي حولت 70% من سكان فلسطين إلى لاجئين، يناهز عددهم اليوم سبعة ملايين.


إضافة إلى جرائم الاحتلال والتمييز العنصري (الأبارتهايد)، وكل صنوف التعدي على حقوق الإنسان. وبلغ عدد شهداء الشعب الفلسطيني منذ عام 1948، مائة ألف، وبلغ عدد المعتقلين على يد الاحتلال منذ عام 1967، ما يزيد عن المليون.


وحسب وصف المؤرخ الإسرائيلي المعروف، والمعادي للصهيونية، إيلان بابيه، تمثل فلسطين السجن الأكبر في التاريخ البشري. وهناك أكثر من مليوني فلسطيني محاصرين في قطاع غزة براً وبحراً وجواً منذ عام 2006، محرومون من الماء، والكهرباء، وكل وسائل العيش الكريم، وحيث يعاني 80% من الشباب الخريجين من البطالة، وتقوم إسرائيل دوريا بقصفه وقتل المدنيين فيه كماجرى خلال الأيام الثلاثة الماضية.


ومع كل يوم، ينشر الاحتلال الفقر، والمرض، والاكتئاب، والكوارث بين الفلسطينيين.


وهناك 642 حاجزا عسكريا في الضفة الغربية قسمتها مع المستوطنات، وجدار الفصل العنصري، إلى 224 جزيرة، أو بانتوستان، أو بكلمة أدق "جيتوستان".


ويخسر الفلسطينيون بسبب هذه الحواجز، سنوياً، ستين مليون ساعة عمل، تقدر قيمتها ب 234 مليون دولار يضاف إليها خسارة 135 مليون دولار من مصاريف الوقود الإضافية نتيجة الانتظار على الحواجز.


ملايين الفلسطينيين ممنوعون من التنقل بين غزة والضفة الغربية أو زيارة باقي أراضي فلسطين بما في ذلك القدس، وملايين ممنوعون من السفر، حتى للعلاج من مرض قاتل.


ومئات الآلاف يحرمون كل يوم من لقاء أحبتهم وعائلاتهم، وهناك أمهات لم يلتقين بأبنائهم وبناتهن لعقود من الزمان، وأزواج محرومون من العيش مع زوجاتهم، وأبناء منقطعون عن عائلاتهم، وأطفال لم يلتقوا يوماً بأجدادهم وجداتهم وأعمامهم وخالاتهم، بل وأحياناً بأخوتهم وأخواتهم.


ويقهر الاحتلال ونظام الأبرتهايد الفلسطيني كل يوم في عمله، وأكله وملبسه وعلاجه، وتنقله، وسجنه وحتى موته.
ولا يوجد مكان في العالم يتكرر فيه قتل الفلسطينيين، صحفيين، أو أطباء أو ممرضين أو أطفال من دون أن يحاسب أو يُلام القاتل.


ولا يوجد مكان في العالم، كفلسطين، يعتبر فيه الضحايا مجرمين، ومقاومتهم إرهاباً، وتضحياتهم عنفاً.


وهل هناك ظلم أبشع من أن يوصف من يناضل دفاعاً عن أرضه وأبناءه، بالإرهاب، وأن تعاقب عائلته بهدم بيته إن قتل أو أعتقل؟


نذكر أياماً ماضياً كانت قيامة الولايات المتحدة والغرب تقوم ولا تقعد، إن منع روسي مثل الصهيوني شيرانسكي من السفر، أما ملايين الفلسطينيين المسجونين في قراهم ومدنهم، والمهددين بالطرد منها، فلا يحظون بكلمة إحتجاج، وإن إحتج إنسان نبيل على إضطهادهم، فانه يتهم باللاسامية والعداء لليهود، وإذا كان يهودياً متمرداً على الصهيونية، فإنه يوصف بأنه "كاره للنفس" أو مريض نفسي.


لم يتعرض الفلسطينيون لسرقة أرضهم والجزء الأكبر من وطنهم فحسب، بل يسرق الإسرائيليون ، كل يوم، آثارهم، وتراثهم، وأزياءهم، ومأكولاتهم الشعبية، وأسماء مدنهم وقراهم....ولا يوجد في أي مكان في العالم، إلا فلسطين المحتلة، شوارع عنصرية، محتكرة للإسرائيليين، ويعاقب الفلسطيني إن سار عليها، أو ساق مركبته فيها، بالسجن لستة أشهر أو أكثر.


هناك أنواع من الظلم، فرضها الاستعمار والاضطهاد الكولونيالي، والاستغلال الرأسمالي المتوحش، والتعصب القومي في أماكن كثيرة في عالمنا، ولكن لا يوجد مثيل للظلم الممنهج والمخطط والمنظم، والمتواصل كالذي يمارسه الإسرائيليون ضد الفلسطينيين.


ولست في معرض وصف الصمود غير المسبوق الذي يبديه الفلسطينيون في وجه هذا الظلم، ولكن من المفيد التذكير بما كتبه أشرس مؤسسي العنصرية الصهيونية، وأكثرهم تطرفاً، جابوتنسكي حيث كتب "الفلسطينيون شعب عنيد ومتمسك بوطنه، ولا يمكن كسره وهزيمته إلا بنشر اليأس والإحباط في صفوفه".


واليوم يحاول الإسرائيليون تعزيز نشر اليأس والإحباط بمحاولة دس الانقسامات في صفوفهم، وبمحاصرة الشعب الفلسطيني بالتطبيع المهين مع حكومات عربية، ويجتهدون في نشر دعايتهم بأن الفلسطينيين معزولون، ومنبوذون. ويذكرنا ذلك بالمثل المعروف "وظلم ذوي القربى أشد مضاضة".


ولكن الفلسطينيين يفاجئون إسرائيل والعالم، بإصرارهم على الصمود والمقاومة، ويذكرون حكام الغرب مع مطلع كل شمس بازدواجية معاييرهم، ومنسّوب النفاق في حديثهم عن حقوق الانسان، من دون الاستعداد لممارسة أي ضغط على إسرائيل التي تجاوزت كل المعايير في خرق حقوق الإنسان.


وهم يذكرون العالم بما قاله عبد الرحمن الكواكبي "لو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفاً لما أقدم على الظلم".


وبقول مارتن لوثر كينغ البليغ، وهو في أوج نضاله ضد العنصرية، "المصيبة ليست في ظلم الأشرار، بل في صمت الأخيار".


وعلى عكس ما ظنه وخطط له قادة الحركة الصهيونية، فإن الأجيال الفلسطينية الشابة، ليست محبطة، ولا يائسة، ولكنها أكثر وعياً وأشد رفضاً للأوهام والخداع الذي قُدم لتضليل العالم، وتشويش وعي الفلسطينيين بما سمي "إتفاقيات السلام" و "التطبيع" و "السلام الاقتصادي"، وإيمان هذه الأجيال أصبح أكثر عمقاً بما قاله علي بن أبي طالب "دولة الظلم ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة".