ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف النقاب، اليوم الجمعة، أن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثة هاتفية جرت بينهما منذ أيام بشأن قضية الوكالة اليهودية في موسكو، العمل على منع تهريب الأسلحة من روسيا إلى الفصائل الفلسطينية من خلال طريق تهريب عبر سوريا ولبنان.
وبحسب ما نقله موقع صحيفة معاريف العبرية عن وسائل إعلام روسية، فإن هرتسوغ أبلغ بوتين أن المنظمات الفلسطينية تلقت شحنات أسلحة مهربة من روسيا بشكل غير رسمي، فيما رد بوتين أن هذه الأسلحة يتم تهريبها من أوكرانيا.
ووفقًا لذات المصادر، فإن هرتسوغ أكد لبوتين أن لدى إسرائيل معلومات استخباراتية تشير إلى المصدر والطريق الذي يسلكه السلاح المهرب حتى يصل إلى المنظمات الفلسطينية، وطالبه بالعمل على اتخاذ خطوات لإغلاق طرق تهريب الأسلحة.
وأشارت إلى أنه لاحقًا عقد بوتين مناقشة أمنية مع كبار المسؤولين تتعلق بالحرب على أوكرانيا، وأثار قضية تهريب الأسلحة وأمر بالتحقيق في المزاعم الإسرائيلية، وأنه في حال كانت صحيحة، طلب العمل على منعها.
فيما نفى ديوان الرئيس الإسرائيلي أن يكون تم طرح القضية خلال أي اتصالات.
فلسطين
الجمعة 12 أغسطس 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس
هل طلب هرتسوغ من بوتين منع تهريب الأسلحة للفصائل الفلسطينية؟!
فلسطين
الجمعة 12 أغسطس 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس
مصرع 13 إسرائيليًا خلال حوادث سير في 72 ساعة
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لقي 13 إسرائيليًا، مصرعهم، جراء سلسلة حوادث سير وقعت في غضون 72 ساعة، آخرهم اثنين توفيا في حادث سير صباح اليوم الجمعة بالقرب من تقاطع يادي مردخاي - زيكيم في غلاف مستوطنات قطاع غزة.
وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن الحوادث وقعت في مناطق متفرقة منها القدس وقرب مستوطنات الضفة وقرب الخضيرة وغيرها.
ولم يشير الموقع فيما إذا كان ذلك يشمل أي من فلسطينيي الداخل، خاصة وأنه يتم وضعهم ضمن قوائم الوفيات الإسرائيلية.
وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن 4 من فلسطينيي الداخل لقوا مصرعهم في اليومين الأخيرين.
فلسطين
الجمعة 12 أغسطس 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس
استطلاع إسرائيلي: حزب لابيد يزداد قوة بعد العملية بغزة
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهر استطلاع لصحيفة معاريف العبرية، نشرت نتائجه اليوم الجمعة، أن حزب هناك مستقبل الذي يتزعمه يائير لابيد قفز مقعدين بعد عملية "الفجر الصادق" التي نفذت ضد حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، وانتهت بدون إصابات مباشرة في صفوف الإسرائيليين.
وبحسب الصحيفة، فإنه مع صعود حزب لابيد، فإن الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو انخفض إلى 33 مقعدًا، في حين أن حزب ميرتس فقد قوته ولن يتجاوز نسبة الحسم، ما سيسمح لنتنياهو وكتلته بالوصول إلى 61 مقعدًا في الانتخابات المقبلة المقررة في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.
وسيحصل حزب لابيد على 25 مقعدًا، يقابله 33 لليكود، فيما سيصل تحالف أزرق - أبيض بزعامة بيني غانتس، وأمل جديد بزعامة جدعون ساعر إلى 10 مقاعد بدلًا من 11 كان حصل عليها في استطلاع سابق، بينما سيصل حزب الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموتريتش على 10 مقاعد، وشاس 9، ويهدوت هتوراه إلى 7.
وسيحصد حزب العمل اليساري على 7، وذلك بصعود قوي على حساب ميرتس الذي لن يتجاوز نسبة الحسم، بينما ستصل القائمة المشتركة إلى 6 مقاعد، وحزب إسرائيل بيتنا إلى 5، والقائمة الموحدة إلى 4، والروح الصهيونية بقيادة إيليت شاكيد إلى 4.
ورأى 37% أن غانتس حصل على مصداقية أكثر من لابيد (23%) خلال العملية العسكرية الأخيرة بغزة، لكن الأخير نجح في ترجمة العملية إلى مكاسب انتخابية أكثر أهمية.
فلسطين
الجمعة 12 أغسطس 2022 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس
بحضور والدة النابلسي.. حشود تؤدي صلاة الفجر العظيم في نابلس وجنين
نابلس - "القدس" دوت كوم - أدت حشود كبيرة من المواطنين، فجر اليوم الجمعة، صلاة الفجر في مسجد النصر في بمدينة نابلس لإحياء فعالية "الفجر العظيم - فجر الشهداء".
وتوافد المواطنون إلى المسجد، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء والمقاومة، وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.
ولوحظ مشاركة كبيرة للنساء من بينهم والدة الشهيد إبراهيم النابلسي، التي هتف لها الشبان، فيما أطلقت الزغاريد والتكبيرات.
وفي أعقاب أداء الصلاة، جاب المواطنون شوارع البلدة القديمة، وتوجهوا إلى زيارة قبور الشهداء ومنهم إبراهيم النابلسي.
كما أدت حشود أخرى صلاة الفجر العظيم في مسجد مخيم جنين الكبير، حيث أم في المواطنين والد الشهيد رعد خازم.
فلسطين
الجمعة 12 أغسطس 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس
المعتقل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 152
رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.
ويدخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 152 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.
وأعلن العشرات من الأسرى دخولهم في إضراب تضامنًا مع الأسير عواودة.
وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.
وكان الأسير رائد ريان قد أعلن تعليق إضرابه بعد التوصل لاتفاق يقضي بعدم تجديد الاعتقال الإداري له، وذلك بعد 113 يومًا من الإضراب.
فلسطين
الجمعة 12 أغسطس 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل شابين من طولكرم
طولكرم - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، شابين من مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.
وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشابين، يونس زبيدي، وإسلام سلامة، عقب اقتحام منزليهما.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أخضعت سكان المنزلين للتحقيق الميداني عقب تفتيشهما بشكل دقيق والعبث بمحتوياتهما.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 11:49 مساءً - بتوقيت القدس
زيلينسكي يدعو العالم إلى "التحرك الفوري" لطرد الروس من بلاده
كييف - (أ ف ب) -دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس المجتمع الدولي إلى "التحرك الفوري" لإخراج الروس من محطة زابوريجيا للطاقة النووية المحتلة التي استهدفت بعمليات قصف.
وقال زيلينسكي في خطابه اليومي عبر الفيديو "يجب أن يتحرّك العالم بأسره فورا لطرد محتلّي زابوريجيا" وهي المحطة الأكبر في أوروبا، واقعة في جنوب أوكرانيا وتحتلها القوات الروسية منذ 4 آذار/مارس.
وأضاف "وحدهما الانسحاب الكامل للروس واستعادة أوكرانيا السيطرة الكاملة على المحطة سيضمنان الأمن النووي لأوروبا بأسرها".
وتعرّضت محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية مجددا الخميس للقصف وقد تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشن الضربات الجديدة.
وسبق أن حمّل كل من الطرفين الطرف الآخر مسؤولية شنّ هجمات على المحطة في اتّهامات يتعذّر التثبت من صحّتها من مصادر مستقلة.
وكانت القوات الروسية قد سيطرت على المحطة في الرابع من آذار/مارس، بعد أيام قليلة على بدء الغزو.
وكانت المحطة استُهدفت بعمليتي قصف الأسبوع الماضي، ما أثار قلق المجتمع الدولي.
وحذّرت مجموعة "انيرغواتوم" الأوكرانية المشغّلة للمحطة من أن "الوضع يزداد سوءًا"، مشيرة إلى "وجود مواد مشعة في مكان قريب وتضرر أجهزة عدة لاستشعار الإشعاعات".
والخميس قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي أمام مجلس الأمن الدولي إن "الوضع حرج" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مشددا على وجوب السماح للوكالة بالدخول إليها.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 11:11 مساءً - بتوقيت القدس
وزير العدل الأميركي يقول إنه "صادق شخصيا" على مذكّرة تفتيش منزل ترامب
واشنطن - (أ ف ب) -أعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند الخميس أنه "صادق شخصيا" على مذكّرة تفتيش دارة الرئيس السابق دونالد ترامب في فلوريدا، ودان "هجمات لا أساس لها" طاولت مكتب التحقيقات الفدرالي عقب الخطوة غير المسبوقة.
ولم يوضح غارلاند السبب الذي استدعى التفتيش، لكنّه شدد على وجود "سبب محتمل"، وقال إنه طلب من المحكمة نشر وثائق القضية.
وقال غرالاند في مؤتمر صحافي "صادقت شخصيا على قرار الاستحصال على مذكّرة التفتيش في هذه القضية"، وشدد على أن "الوزارة لا تتّخذ قرارا كهذا بخفة".
واستدعت عملية الدهم التي نفّذها مكتب التحقيقات الفدرالي ردود فعل متضاربة في ظل انقسام سياسي حاد وفي توقيت يقيّم فيه الملياردير الأميركي إمكان خوضه الاستحقاق الرئاسي المقبل.
وسارع كبار الجمهوريين لإبداء الدعم للرئيس السابق الذي لم يكن حاضرا في مار ايه لاغو عندما نفّذت عملية الدهم.
وعبر مايك بنس، النائب السابق لترامب، والمنافس المحتمل في 2024، عن "قلق عميق" إزاء تفتيش منزل ترامب وقال إنها تنم عن "انحياز حزبي" من جانب وزارة العدل.
والخميس دان غارلاند "هجمات لا أساس لها طاولت مهنية عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي ومدّعي وزارة العدل".
ومنذ أن انتهت ولايته لا يزال ترامب أكثر شخصية تثير الانقسام، علما بأنه لا يزال يتمتّع بشعبية كبيرة في الحزب الجمهوري كما يصرّ على زعمه بأنه الفائز في انتخابات العام 2020.
والأربعاء مثل ترامب أمام المدعية العامة في نيويورك ليتيسيا جيمس التي كانت قد فتحت في العام 2019 تحقيقا مدنيا يطاله وابنته إيفانكا وابنه دونالد الابن.
ولزم ترامب الصمت خلال الجلسة التي أقيمت على خلفية شبهات باحتيال مالي في مجموعته التجارية.
وجاء في بيان له "رفضت الردّ على الأسئلة، بموجب الحقوق والصلاحيات التي يمنحها دستور الولايات المتحدة لكلّ مواطن أميركي".
وفتح تحقيق مدني في حقّ مجموعة ترامب العائلية إثر الشهادة المدوّية التي أدلى بها مايكل كوهين، أحد المحامين الشخصيين لترامب، أمام الكونغرس، كاشفا فيها عن تقييمات احتيالية، صعودا أو هبوطا، لأصول تابعة للمجموعة للاستحصال على قروض أو تخفيضات ضريبية أو تعويضات أكبر من شركات التأمين.
وترامب تحت مجهر المحققين على خلفية جهود بذلها لقلب نتائج الانتخابات في العام 2020 والاشتباه بضلوعه في الهجوم على الكابيتول في كانون الثاني/يناير 2021.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 11:04 مساءً - بتوقيت القدس
وزارة الصحة تشحن أدوية ومستلزمات طبية إلى قطاع غزة
رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن شحنة أدوية وأدوات ومستلزمات طبية، تم إرسالها، اليوم الخميس، من مستودعات الوزارة المركزية في نابلس إلى مستودعاتها في غزة.
وأضافت الكيلة في بيان صدر عن الوزارة، أن شحنة بقيمة 2 مليون شيقل، وصلت مستودعات الوزارة في قطاع غزة مساء اليوم، تحوي أدوية طوارئ وأدوات جراحية للإسعاف والطوارئ ومواد لعمليات العظام ومحاليل وريدية وأدوية ومواد تخدير.
وأشارت إلى أن هذه الشحنة تم إرسالها كحالة طارئة إلى قطاع غزة لسد الاحتياجات اللازمة في علاج أبناء شعبنا، جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، الأسبوع الماضي.
وأكدت وزيرة الصحة أن الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية على تواصل دائم للاطمئنان على صحة أبناء شعبنا في قطاع غزة، وتوفير كل ما يلزم من مسلتزمات علاج ورعاية لهم، متمنية الشفاء العاجل لكافة الجرحى.
منوعات
الخميس 11 أغسطس 2022 10:55 مساءً - بتوقيت القدس
مئات الأمريكيين لا يزالون يموتون جراء الإصابة بكورونا كل يوم
نيويورك - (شينخوا) - على الرغم من التطورات الإيجابية، لا تزال الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا عند مستوى مرتفع باستمرار في الولايات المتحدة، بما يقرب من 400 وفاة بكوفيد-19 بين الأمريكيين كل يوم، وهو إجمالي وفيات يومي لم يشهد أي تراجع ملحوظ منذ فصل الربيع، حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) يوم الأربعاء.
وعلى مدار الأسبوع الماضي وحده، سجلت الولايات المتحدة ما يقرب من 2700 وفاة ناجمة عن الإصابة بكوفيد-19. ومنذ بداية 2022، توفي ما يقرب من 205 آلاف أمريكي جراء الإصابة بكوفيد-19، بحسب التقرير، مستشهدا بالأرقام الصادرة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وتشير التقديرات إلى أن الإصابات الناجمة عن المتحور (بي إيه.5)، متحور فرعي عن أوميكرون، تمثل أكثر من 87 بالمئة من الإصابات الجديدة في البلاد، بحسب التقرير، مشيرا إلى أن أوميكرون ومتحوراته الفرعية كانت لديها قدرة أكبر على تقليل فعالية اللقاحات، ما جعل خبراء الصحة يجددون دعواتهم للأمريكيين بالحصول على التطعيم والجرعات المعززة .
والأسبوع الماضي، حذر أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية بالحكومة، من أن الأمريكيين الذين لم يحصلوا على آخر جرعاتهم من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، قد يواجهون "مشكلة" هذا الخريف، مع تراجع المناعة بمرور الوقت.
اقتصاد
الخميس 11 أغسطس 2022 10:54 مساءً - بتوقيت القدس
ميقاتي يؤكد أن العراق سيواصل إمداد لبنان بالفيول
بيروت - (أ ف ب) -أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الخميس أن العراق سيمدد اتفاق تزويد لبنان بزيت الوقود الثقيل (الفيول) لمدة عام في مقابل خدمات.
ويعاني لبنان من انقطاع في الكهرباء لفترات طويلة.
في تموز/يوليو 2021 وافق العراق على تزويد لبنان مليون طن من الفيول لتشغيل محطات توليد الكهرباء في مقابل سلع وخدمات طبية.
لكن، يعاني كلا البلدين من أزمة طاقة حادة ويعيق انقطاع الكهرباء فيهما عمل المستشفيات.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية الخميس في بيان "وافقت الحكومة العراقية في اجتماعها اليوم على الطلب الذي تقدم به رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لتمديد تزويد لبنان بالفيول لزوم مؤسسة كهرباء لبنان لمدة سنة بالشروط نفسها التي كانت متبعة حتى الان".
تعتبر شحنات الفيول أساسية للبنان حيث يصل انقطاع التيار الكهربائي إلى 23 ساعة في اليوم في حين أن محطات توليد الكهرباء شبه متوقفة عن العمل.
لكن زيت الوقود الثقيل غير صالح للاستعمال مباشرة في معامل الطاقة اللبنانية، ولذلك ستواصل السلطات اللبنانية التزود بنوع آخر من الوقود من مصادر أخرى، ويتم الدفع لهؤلاء المزودين عبر إعطائهم زيت الوقود العراقي في المقابل.
بلغت قيمة الاتفاق بين البلدين عند توقيعها في 2021، 300 إلى 400 مليون دولار.
ومع ارتفاع اسعار النفط، أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض لوكالة فرانس برس في اواخر تموز/يوليو
أن قيمة الصفقة بلغت "حالياً 570 مليون دولار بحسب حساباتنا الاخيرة".
واضاف فياض أن "وفداً وزارياً عراقياً سيزور بيروت قريباً للاتفاق على الخدمات التي تريدها بغداد مقابل الوقود".
يمر لبنان بأسوأ أزمة في تاريخه مع ارتفاع حاد في الأسعار وهبوط تاريخي لقيمة لعملة الوطنية وإفقار غير مسبوق للسكان ونقص خطير في المواد الأساسية.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 10:52 مساءً - بتوقيت القدس
الصحافية الروسية المعارضة للهجوم في اوكرانيا في الاقامة الجبرية
موسكو - (أ ف ب) -اعلنت محكمة في موسكو أن الصحافية الروسية مارينا أوفسيانيكوفا التي بزرت لانتقادها الهجوم على اوكرانيا خلال بث تلفزيوني مباشر، وضعت قيد الإقامة الجبرية الخميس في اطار قضية جنائية قد تؤدي إلى دخولها السجن.
وقالت المحكمة في بيان "وافقت محكمة بسماني على طلب المحققين إصدار إجراء تقييدي على شكل فرض الإقامة الجبرية ... حتى التاسع من تشرين الاول/أكتوبر".
وتتهم الصحافية ب"تشويه سمعة" الجيش خلال تحرك احتجاجي منتصف تموز/يوليو عندما رفعت قرب الكرملين لافتة اتهمت القوات الروسية بارتكاب تجاوزات في اوكرانيا.
خلال جلسة الخميس رفعت أوفسيانيكوفا لافتة كتب عليها "أتمنى أن تطاردكم أرواح الأطفال الذين قتلوا (في النزاع في أوكرانيا)".
واوقفت الصحافية البالغة من العمر 44 عامًا في منزلها الأربعاء.
منذ نهاية تموز/يوليو حُكم مرتين على الصحافية بدفع غرامات بعد إدانتها بتهمة "تشويه صورة" الجيش الروسي لا سيما من خلال رسائل انتقدت الهجوم في أوكرانيا نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 10:18 مساءً - بتوقيت القدس
ضبط 2 طن منتجات مهربة في الخليل
الخليل - "القدس" دوت كوم - ضبطت طواقم وزارة الاقتصاد الوطني والضابطة الجمركية، مساء اليوم الخميس، 2 طن من المواد المزورة والمهربة في محل تجاري بمحافظة الخليل، وأفشلت عملية تسويقها
وبين مدير دائرة حماية المستهلك في الخليل محمد طروة أن عملية الضبط تمت خلال جولة ميدانية مسائية تم خلالها ضبط الكميات داخل المحل التجاري، وسيتم إحالة ملف القضية للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية لاتخاذ المقتضى القانوني.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 10:01 مساءً - بتوقيت القدس
فيروس جديد في الصين يصيب العشرات
بكين - (أ ف ب) -قال علماء إن عشرات الأشخاص في الصين أصيبوا بفيروس جديد من منشأ حيواني أطلق عليه لانغيا، لكنهم استبعدوا في هذه المرحلة خطر انتقال العدوى من إنسان إلى آخر.
ويسبب فيروس لانغيا أعراضا لدى البشر مثل الحمى والتعب والسعال والغثيان والصداع.
ويعتقد العلماء أن الزبابة، وهو ثديي صغير يشبه الفأر، قد يكون الحيوان الذي سمح بانتقال الفيروس الجديد إلى البشر.
وسجّلت الإصابات في مقاطعتَي شاندونغ (شرق) وخنان (وسط) الصينيتين.
وأصيب 35 شخصا في الصين، وفق تقرير نشرته مطلع آب/أغسطس "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن" وهي مجلة طبية رائدة في الولايات المتحدة.
وأكد التقرير أن المرضى، ومعظمهم من المزارعين، لم يكن لديهم "اتصال وثيق" ولا "تعرض مشترك" لأحد مسببات المرض، مفترضا وجود عدوى "متفرقة" بين البشر.
وأصيب بعضهم بخلل في خلايا الدم، فيما عانى آخرون خللا في وظائف الكبد والكليتين، وفق التقرير.
واكتشف فيروس لانغيا للمرة الأولى في العام 2018.
لكن هذه المرة حدد الفيروس رسميا بفضل نظام لكشف الحمى الحادة وتاريخ التعرض للحيوانات.
ويعتبر العلماء أنه من السابق لأوانه في هذه المرحلة التعليق على احتمال انتقال هذا الفيروس من إنسان إلى آخر نظرا إلى قلة عدد الإصابات.
وبحسب الباحثين من الصين وسنغافورة وأستراليا الذين ساهموا في كتابة التقرير، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الأمراض المرتبطة بالفيروس بشكل أفضل.
وقال عالم الفيروسات لينفا وانغ من كلية الطب Duke-NUS في سنغافورة وهو أحد واضعي التقرير لصحيفة "غلوبل تايمز" إنه لم تسجّل أي حالات خطرة أو مميتة بفيروس لانغيا حتى الآن.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 9:46 مساءً - بتوقيت القدس
تقرير: الولايات المتحدة آخر من يحق له التحدث عن حقوق الإنسان
غزة - (شينخوا)- رأى حقوقيون فلسطينيون في قطاع غزة أنه لا يحق للولايات المتحدة الأمريكية أن تنتقد أي ممارسات تتعلق بحقوق الإنسان، خاصة وأنها من أكثر الدول التي تنتهك حقوق الإنسان في العالم.
وقال الحقوقيون في تصريحات منفصلة لوكالة أنباء (شينخوا) إن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر دولة مارست جرائم ضد الإنسانية في الشرق الأوسط، سواء كان من خلال استعمارها لدول عربية أو فرض هيمنتها الاقتصادية والسياسية على تلك الدول، أو حتى من خلال تدخلها السافر في منعها من تحقيق مصيرها.
وأوضح الحقوقيون أن الشعب الفلسطيني هو مثال حي على انتهاكات أمريكا لحقوق الإنسان، معتبرين أنه بسبب واشنطن ما زال الفلسطينيون يعانون من ويلات الاحتلال والاستعمار منذ ما يزيد عن سبعة عقود بسبب دعم الإدارات الأمريكية المتعاقبة للوجود الإسرائيلي وقيام دولة الاحتلال فوق الأراضي الفلسطينية.
وجاءت تصريحات الحقوقيين الفلسطينيين تعقيبا على إصدار الجمعية الصينية لدراسات حقوق الإنسان يوم الثلاثاء تقريرا بعنوان "الولايات المتحدة ترتكب جرائم انتهاك خطيرة لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط وخارجه" يتناول الانتهاكات الأمريكية لحقوق الإنسان في العالم.
واتهم مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني، الولايات المتحدة الأمريكية بأنها توفر الحماية القانونية لإسرائيل التي تتغول في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في فلسطين.
وقال الصوراني لوكالة أنباء (شينخوا) "هناك مؤامرة صمت أمريكية على كل جرائم الحرب التي تمارسها إسرائيل، ناهيك عن منحها حصانة قانونية وسياسية"، معتبرا أن مثل هذه التصرفات غير الإنسانية هي "وصمة عار" على جبين الإدارة الأمريكية.
وأوضح قائلا "مما لا شك فيه بأن أمريكا توفر الحماية القانونية والسياسية لإسرائيل لأنها متورطة في جرائم حرب ضد الإنسانية في أفغانستان والعراق وسوريا وليبيا، والتي تم توثيقها رسميا في تقارير لحقوق الإنسان".
واعتبر الصوراني أنه "من المهم أن يتم تقديم كل مجرمي الحرب، بمن في أمريكا وإسرائيل إلى المحكمة الجنائية الدولية".
من جانبه، أشاد صلاح عبد العاطي، وهو حقوقي من مدينة غزة، بإصدار الجمعية الصينية لتقرير يرصد انتهاكات الولايات المتحدة التي لم تُظهر أي احترام لتنوع الحضارات.
وقال عبد العاطي لـ(شينخوا) "إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت معادية للحضارات الإنسانية، ودمرت التراث التاريخي والثقافي للشرق الأوسط، وسجنت وعذبت البشر بتهور، وانتهكت حقوق الإنسان الأساسية للناس في الشرق الأوسط وأماكن أخرى بشكل خطير".
وأردف قائلا "على مدار الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، اتخذت أمريكا موقفا منحازا للاحتلال الإسرائيلي ليس فقط من خلال تقديم دعمها السياسي له ولكن أيضا بدعمه اقتصاديا ومده بشتى أنواع الأسلحة المتطورة والتي يستخدمها الجيش الإسرائيلي في قتل الفلسطينيين بدم بارد".
وأضاف عبد العاطي "وعندما يتوجه الفلسطينيون إلى المجتمع الدولي ومجلس الأمن للحصول على قرار أممي يجبر إسرائيل على التوقف عن ارتكاب مجازرها تقطع أمريكا الطريق أمام قرار أممي قد يدين إسرائيل من خلال استخدامها حق النقض الفيتو بذريعة أن إسرائيل تمارس حقها بالدفاع عن النفس".
ورأى أن الولايات المتحدة وإسرائيل تريدان تثبيت قانون الغاب على مدار 74 عاما ضد الفلسطينيين، وذلك من خلال سماح واشنطن لإسرائيل بممارسة جرائم حرب وقتل الفلسطينيين وتهويد القدس وفرض الحصار والعدوان على المدنيين دون أي تدخل منها، معتبرا أنها "السبب الأساسي لمعاناة الفلسطينيين المستمرة حتى الآن".
كما اعتبر عبد العاطي أن ذلك ليس غريبا على الولايات المتحدة، خاصة وأنها قامت على أنقاض شعب كامل وهم الهنود الحمر، ودمرت افغانستان والعراق، مشيرا إلى أنها أقل دولة وقعت الاتفاقيات الدولية.
ومنذ ذلك الوقت يتعامل الرؤساء الأمريكيون، سواء كانوا جمهوريين أو ديمقراطيين، مع العالم وفق منطق الإدارة الاقتصادية دون أن تتوانى عن نشر ونقل الأمراض والتدمير في سبيل تحقيق مطامعها الاقتصادية والاستعمارية، ، وفق عبد العاطي .
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 9:36 مساءً - بتوقيت القدس
مصرع 3 إسرائيليين جراء اصطدام حافلة بمتجر في القدس
القدس - "القدس" دوت كوم - افادت صحيفة "يدعوت احرنوت" العبرية ان ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم مساء اليوم الخميس، بعد أن فقدت حافلة السيطرة واصطدمت بمتجر بالقدس الغربية .
وقالت الصحيفة ان الوفيات سيدة 30 عاماً و وطفلتين 37 سنوات هناك 7 إصابات على الأقل، ومن بين الإصابات حالات خطيرة.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 9:22 مساءً - بتوقيت القدس
آلاف السودانيين يتظاهرون ضد الحكم العسكري
الخرطوم - (أ ف ب) -تظاهر آلاف من السودانيين الخميس احتجاجا على الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد العام الماضي، مطالبين بتسليم السلطة للمدنيين وتحسين الظروف المعيشية.
وأطلق المتظاهرون في وسط الخرطوم هتافات تطالب الجيش بالعودة إلى الثكنات، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.
ويعاني السودان، أحد أفقر دول العالم العربي والغارق في أزماته السياسية والاقتصادية منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، من اضطرابات مستمرة منذ الانقلاب العسكري الذي نفّذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي عندما أطاح المدنيين من حكم الفترة الانتقالية.
ودفع ذلك السودانيين إلى الخروج للتظاهر بانتظام منذ ذلك الحين، للمطالبة بانهاء الحكم العسكري.
والخميس احتشد متظاهرون في شارع رئيسي في الخرطوم حيث طالبوا بـ"الحماية والأمن" وبـ"مجانية الرعاية الصحية والتعليم".
وغالبا ما تخلّلت التظاهرات مواجهات عنيفة مع قوات الأمن أسفرت عن مقتل 116 متظاهرا، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية المناهضة للانقلاب.
والشهر الماضي تعهّد البرهان "عدم مشاركة المؤسسة العسكرية في مفاوضات" الحوار الوطني، و"إفساح المجال" أمام الفصائل للاتفاق على تشكيل حكومة مدنية.
لكن قيادات فصائل مدنية عدة رفضت المبادرة ووصفتها بأنها "مناورة مكشوفة"، وتمسّك المحتجون المؤيدون لإعادة الحكم للمدنيين بموقفهم الرافض لأي تفاوض أو شراكة مع العسكر.
وفي أواخر الشهر الماضي رحّب البرهان بمبادرة أطلقها الزعيم الصوفي الطيب الجد من أجل التوصل إلى توافق وطني.
لكن المتظاهر شاكر محمد قال إن "هذه المبادرة لا تمثل أيا من الثوار"، واعتبر أن من يطلقون المبادرات "أشخاص يسعون إلى تولي السلطة"، مضيفا "نحن نرفض ذلك تماما".
وقال المتظاهر محمد عبد الفتاح في تصريح لوكالة فرانس برس "إنها مبادرة مشبوهة"، مشددا على أنها لا تمثّل الشارع.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي انتقد نائب رئيس المجلس السيادي السوداني محمد حمدان دقلو الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش السوداني العام الماضي، قائلا إنه فشل في إحداث التغيير.
وقال دقلو المعروف بـ"حميدتي" خلال مقابلة "فشلت الحكاية... والآن أصبحنا (السودان) أسوأ".
وقال حميدتي خلال المقابلة إنه إذا كان "خروج القوات النظامية من المشهد السياسي سيتسبب في نهضة السودان... فنحن صادقون بالتأكيد".
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 8:54 مساءً - بتوقيت القدس
طهران تنفي وجود مشروع إيراني لاغتيال جون بولتون
طهران - (أ ف ب) -رفضت طهران الخميس اتهامات مَحكمة أميركية بوجود مؤامرة قادها عضو في الحرس الثوري الإيراني لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون، ووصفتها بأنها "سخيفة".
أكدت وزارة العدل الأميركية الأربعاء أن شهرام بورصافي (45 عاما) المعروف أيضا باسم مهدي رضائي، اتهم غيابياً لعرضه دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل بولتون، الذي شغل في السابق أيضاً منصب السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة.
ويبدو أن المخطط كان يهدف إلى الانتقام لاغتيال اللواء قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني في كانون الثاني/يناير 2020 بغارة أميركية، وكشف عنه للسلطات الشخص الذي كان يفترض أن يقتل بولتون، ولم يتم الكشف عن هويته.
ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الخميس الاتهامات الأميركية "السخيفة".
وقال "السلطات القضائية الأميركية أصدرت اتهامات من دون أن تقدم اثباتات".
وتأتي الاتهامات الأميركية بينما تدرس طهران تسوية قدمها الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم 2015 المعطل منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018 بناء على رغبة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الذي كان بولتون مستشاره حينذاك.
وفي الأشهر الماضية طالبت إيران بشطب الحرس الثوري من اللائحة السوداء الأميركية لـ "المنظمات الإرهابية الأجنبية"، في مقابل العودة إلى تنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي.
وقال مساعد المدعي العام الأميركي ماثيو أولسن "ليست المرة الأولى التي نكشف فيها عن مؤامرة لإيران للانتقام على الأراضي الأميركية وسنعمل بلا كلل للكشف عن كل محاولة من هذا القبيل ومنعها".
ووفق لائحة الاتهام اتّصل شهرام بورصافي في نهاية 2021 بشخص كان يفترض أن ينفذ الاغتيال لكنه كان في الواقع مخبرا لدى مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (أف بي آي).
أمره شهرام بورصافي بفتح حساب بعملة رقمية، ثم أعطاه عنوان مستشار دونالد ترامب السابق وطلب منه تنفيذ الخطة قبل الذكرى السنوية الأولى لمقتل سليماني.
وكان سليماني مهندس استراتيجية بلاده في الشرق الأوسط، وقائد فيلق القدس، الوحدة المسؤولة عن العمليات الخارجية داخل الحرس الثوري. وقتل في الثالث من كانون الثاني/يناير 2020، بضربة أميركية بواسطة طائرة مسيرة في بغداد.
لكن بعد انقضاء تاريخ الذكرى السنوية لمقتل سليماني، واصل شهرام بورصافي الضغط على المخبر لقتل بولتون ووعده بمبلغ قدره مليون دولار في مقابل اغتيال شخصية ثانية، إذا نجحت العملية.
وأصدر مكتب التحقيقات الفدرالي مذكرة بحث عن شهرام بورصافي مع عدة صور، ويظهر في اثنتين منها مرتديًا زي الحرس الثوري.
وأفاد القضاء الأميركي "خلال تبادل الحديث، أشار المصدر السري عدة مرات إلى ارتباط بورصافي بفيلق القدس. ولم ينكر بورصافي مطلقًا".
ويواجه شهرام بورصافي عقوبة تصل إلى السجن 25 عامًا، في حال قُبض عليه وهو أمر غير مرجح لأنه قد يكون في إيران.
وكان جون بولتون يعتبر الاتفاق النووي المبرم العام 2015 بأنه "خطأ استراتيجيا كبيرا".
وعندما كان يشغل منصب مستشار الأمن القومي خلال عهد دونالد ترامب في الفترة من نيسان/أبريل 2018 إلى أيلول/سبتمبر 2019، أيد بولتون علنًا قرار ترامب سحب الولايات المتحدة من الاتفاق الهادف إلى ضمان الطابع المدني لبرنامج إيران النووي.
وأكدت لائحة الاتهام أن بولتون أُبلغ بالمخطط وتعاون مع المحققين.
وأكد جون بولتون الخميس أنه من المهم أن نلاحظ "إلى أي مدى درست الحكومة الإيرانية (هذا المشروع) بتأن وشاركت في التخطيط".
وقال عبر محطة "سي إن إن" أن هذا يوضح كيف "تتصرف طهران فيما يتعلق بأنشطتها الإرهابية" وكذلك كيف تدير "سياستها الخارجية".
وحذر مستشار الأمن القومي الحالي في البيت الأبيض جايك ساليفان عبر تويتر من أن طهران تعرض نفسها ل"عواقب وخيمة" إذا هاجمت مسؤولين أميركيين.
ولم يحدد القضاء الأميركي هوية الهدف الثاني، لكن موقع أكسيوس ذكر بأنه وزير الخارجية السابق مايك بومبيو.
ونقل الموقع عن مصدر مقرب من وزير الخارجية السابق قوله إن وزارة العدل أكدت له "بشكل مباشر" أنه كان أحد المستهدفين.
وإلى جانب جون بولتون، كان بومبيو أحد المهندسين الرئيسيين لسياسة "الضغوط القصوى" التي مارستها إدارة ترامب على إيران.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 8:50 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله.. مسيرة تضامنية مع الأسير عواودة المضرب عن الطعام منذ 151 يوما
رام الله - "القدس" دوت كوم - شارك عشرات الفلسطينيين في رام الله ,مساء اليوم الخميس, في مسيرة تضامنية مع الأسير خليل عواودة المضرب عن الطعام في السجون الإسرائيلية لليوم 151 على التوالي.
وحمل المتظاهرون خلال المسيرة، التي جابت شوارع وسط مدينة رام الله، صور الأسير عواودة، ورددوا شعارات تطالب بإطلاق سراحه بشكل فوري من سجون الاحتلال، بعد ورود تقارير طبية تؤكد تردي حالته الصحية، ما استدعى نقله إلى مستشفى "اساف هروفيه" الإسرائيلي.
وفي وقت سابق، قال الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، إن محكمة "عوفر" العسكرية، قررت السماح لمحامية الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة بزيارته بشكل عاجل، اليوم الخميس، برفقة طبيب مختص، لمعاينته وإعداد تقرير طبي حول حالته الصحية، لتقديمه للمحكمة، التي ستنظر يوم الأحد المقبل بالاستئناف المقدم له.
وأضاف عبد ربه، أن الوضع الصحي للمعتقل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل، الذي يواصل إضرابه عن الطعام منذ 151 يوما، رفضا لاعتقاله الإداري المستمر، حرج جدا، ما أثر على إدراكه.
ويعاني عواودة من أوجاع حادة في المفاصل، وآلام في الرأس، ودُوار شديد، وعدم وضوح في الرؤية، ولا يستطيع المشي،ويتنقل على كرسي متحرك.
يذكر أن الأسير عواودة، استأنف إضرابه في 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا إلى وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديدا لمدة أربعة أشهر، علما أنّه معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة أشهر، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرةالثانية لمدة أربعة أشهر، وجرى تثبيتها على كامل المدة.
منوعات
الخميس 11 أغسطس 2022 8:06 مساءً - بتوقيت القدس
لبناني احتجز رهائن في مصرف لساعات للمطالبة بأمواله يسلم نفسه
بيروت - (أ ف ب) -سلّم لبناني مسلّح احتجز لساعات رهائن داخل مصرف في بيروت مطالبا بالحصول على أمواله المودعة في المصرف المذكور، نفسه الى السلطات الخميس، في حلقة جديدة من إشكالات تشهدها المؤسسات المالية منذ بدء الانهيار الاقتصادي قبل سنتين.
وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية الرسمية أن المودع وافق على تحرير الرهائن "بعد الاتفاق على اعطائه 30 الف دولار من اصل وديعته البالغة قيمتها 209 آلاف دولار".
وتفرض المصارف منذ خريف 2019 قيودا مشددة على سحب الودائع المصرفية تزايدت شيئا فشيئا، حتى أصبح شبه مستحيل على المودعين التصرف بأموالهم، خصوصا تلك بالدولار الأميركي، بينما فقدت الودائع بالعملة المحلية قيمتها مع تراجع الليرة أكثر من تسعين في المئة أمام الدولار.
وصنّف البنك الدولي الأزمة من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.
وكان المودع دخل مصرف "فدرال بنك" الواقع في منطقة الحمرا المكتظة في غرب بيروت، وفق ما أفاد مصدران أمنيان وكالة فرانس برس، حاملا سلاحا، وطالب الموظفين بالحصول على وديعته من أجل علاج والده، وفق قوله.
وفرضت قوات الأمن طوقاً مشدداً في محيط المصرف وتفاوضت مع المودع الغاضب طالبة منه فتح باب المصرف والإفراج عن الموظفين المحتجزين.
وقال مصدر أمني طلب عدم الكشف عن هويته "كان بحوزة المودع بندقية.. ومواد ملتهبة"، و"هدّد بإشعال نفسه وقتل من في الفرع، كما شهر سلاحه في وجه مدير الفرع".
وبحسب مصدر أمني ميداني، "سكب الرجل وهو في الأربعينات من عمره مادة البنزين في أرجاء المصرف، وأغلق مدخله محتجزاً داخله الموظفين".
وكان يطالب بالحصول على وديعته التي تفوق قيمتها مئتي ألف دولار.
وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن المودع برّر دخوله الى المصرف بهذه الطريقة، بأن والده "دخل الى المستشفى منذ فترة لإجراء عملية من دون أن يستطيع دفع تكاليفها".
وقال عاطف الشيخ حسين، شقيق المسلح، في تصريحات لصحافيين خارج المصرف، "لشقيقي 210 آلاف دولار مع المصرف، ويريد الحصول على 5500 دولار لدفعها للمستشفى".
وقال إن السلاح الذي بحوزته "أخذه من داخل المصرف ولم يحضره معه"، مؤكداً أنه سيسلّم نفسه بمجرد حصوله على وديعته. وأضاف "لا يهمّ أن يدخل السجن لكن المهم أن نفكّ ضيقتنا" المادية.
وفي شريط فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر شخصان يتفاوضان من خلف باب المصرف الحديد مع المودع الذي كان يُنادى باسم بسام. وظهر وهو يتحدّث بعصبية ويحمل سلاحاً بيد وسيجارة بيد أخرى، رافضاً إطلاق سراح أي من الموظفين.
وطلب أحد المفاوضين منه السماح بخروج مودعين اثنين موجودين داخل المصرف.
وفي وقت لاحق، أفادت وسائل إعلام محلية عن إطلاق سراح مودع أصيب بعارض صحي، بينما تجمّع العشرات من المواطنين وأهالي الموظفين خارج المصرف.
وشهدت قاعات الانتظار في المصارف خلال العامين الماضيين إشكالات متكررة بين مواطنين غاضبين راغبين بالحصول على ودائعهم وموظفين ملتزمين تعليمات إداراتهم.
وقال نقيب موظفي المصارف جورج الحاج أثناء وجوده أمام المصرف لوكالة فرانس برس "يريد المودع وديعته وللأسف يفجّر غضبه بموظف المصرف لأنه الشخص الذي يجده أمامه بينما لا يستطيع الوصول الى الإدارة".
واضاف "هذه ليست أول حالة، تتكرر الحوادث المماثلة وتحتاج الأمور حلاً جذرياً غير متوافر في الوقت الراهن".
وفي ظل انقسام سياسي وفساد مستشر في البلاد يحولان دون اتخاذ خطوات حكومية لوقف الانهيار الذي لم توفّر تداعياته أي قطاع أو شريحة اجتماعية، يصدر مصرف لبنان بين الحين والآخر تعاميم لامتصاص نقمة المودعين تسمح لهم بسحب مبالغ صغيرة من ودائعهم بالدولار ضمن سقف معين ووفق معايير معينة.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 7:46 مساءً - بتوقيت القدس
السويد تعتزم تسليم أول مواطن تركي لأنقرة منذ الخلاف بشأن الانضمام للحلف الأطلسي
ستوكهولم - (أ ف ب) -أعلنت حكومة السويد عزمها تسليم مواطن تركي دين بالاحتيال في بطاقات الائتمان إلى أنقرة، في أول إجراءات من نوعها منذ هددت تركيا بتجميد مساعي ستوكهولم للانضمام لحلف شمال الأطلسي.
وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد هدد بعرقلة انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف ما لم يلب البلدان عددا من المطالب ومن بينها تسليم أنقرة أشخاصا تعتبرهم "إرهابيين".
ويتهم إردوغان الدولتين بتوفير ملاذ آمن لعناصر من حزب العمال الكردستاني المحظور.
وتظهر مستندات قضائية سويدية أن الشخص المعني بالترحيل هو أوكان كاليه، ودانته تركيا بتهمة الاحتيال في بطاقات الائتمان في 2013 و2016.
وطلبَ اللجوء في السويد عام 2011 لكن رُفض طلبه. ومنح وضع لاجئ في إيطاليا في 2014.
ويظهر اسم كاليه على قائمة نشرتها وسائل إعلام تركية للأشخاص الذين تطالب أنقرة السويد بتسليمهم لسلطاتها.
غير أن وزارة العدل لم تعلق على ما إذا كان الرجل مدرجا على القائمة التركية.
وأشارت إلى أن أنقرة سعت لتسلمه في 2021، قبل فترة طويلة على تقديم السويد طلب الانضمام لحلف الناتو في أيار/مايو.
وقالت المتحدثة باسم وزارة العدل أنجيليكا فالغرين لوكالة فرانس برس "إنها مسألة عادية وروتينية" مضيفة أن "طلب التسليم وصل العام الماضي".
وكاليه موقوف لدى السلطات السويدية منذ كانون الأول/ديسمبر 2021.
ووافقت السويد وفنلندا خلال قمة للناتو في مدريد في أواخر حزيران/يونيو على البت في طلبات التسليم التركية "على وجه السرعة والدقة".
وقال إردوغان إن السويد قطعت "وعدا" بتسليم "73 إرهابيا".
بو-اكو/غد/غ ر
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 7:33 مساءً - بتوقيت القدس
يهود أمريكا يفضلون العيش في مستوطنات الضفة الغربية
واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - نشرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية, تقريراً يفيد أن 10% من المهاجرين اليهود القادمين من الولايات المتحدة في العام 2021 ,فضلوا الاقامة في مستوطنات الضفة الغربية .
وكشفت الأرقام التي جمعها "المكتب المركزي للإحصاء" أن عدد اليهود الأميركيين الذين انتقلوا إلى مستوطنات الضفة الغربية العام الماضي كان الأعلى منذ أكثر من 10 سنوات .
وتظهر الأرقام أن 333 يهوديًا أميركيًا هاجروا إلى إسرائيل في عام 2021 واختاروا العيش في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، أي بزيادة قدرها 73 % عن العام السابق.
ولا يعتبر عام 2020 معيارًا جيدًا للمقارنة بسبب وباء كورونا ، الذي أدى إلى تقليص الهجرة بشكل كبير في ذلك العام" بحسب التقرير.
ومقارنة بعام 2019 ، يمثل عدد العام الماضي زيادة كبيرة بنسبة 57%، وأن 1 من كل 10 أمريكيين (9.6%) ممن هاجروا إلى إسرائيل من اليهود الأميركيين في عام 2021 , انتقلوا للعيش في مستوطنة من مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، وهي النسبة الأعلى منذ عام 2015.
ووفقاً للتقرير , فان اليهود الأمريكيون منذ فترة طويلة يفضلون الإقامة في مستوطنات الضفة الغربية.
وتفيد التقارير أن الروس والأوكرانيون يشكلون غالبية المهاجرين إلى إسرائيل, لكن في العام الماضي ، اختار أقل من 2% منهم العيش في المستوطنات. ويميل المهاجرون الفرنسيون إلى العيش في المدن الساحلية في إسرائيل ، ويفضل الروس والاوكرانيين العيش في حيفا وأشدود وبئر السبع.
يذكر أن معظم اليهود الأميركيين الذين هاجروا إلى إسرائيل في العقود الأخيرة هم من الأرثوذكس المتدينين والمتشددين ويميلون إلى الانحياز إلى والانخراط في الحركات الاستيطانية.
وتقول هآرتس " العوامل الأيديولوجية ليست وحدها التي تدفعهم للإقامة في المستوطنات، حيث يلعب دور توفر منازل كبيرة .
وتنسب هآرتس لمنظمة "نيفش بنيفش" وهي منظمة خاصة تسهل الهجرة من الولايات المتحدة نيابة عن الحكومة الإسرائيلية (شكلت عام 2001) ، بأنها تشجع المهاجرين بنشاط على الانتقال إلى المستوطنات ، وتروج لهم (هذه المواقع في المستوطنات) على موقعها على الإنترنت (على الرغم من أنها تمتنع عن ذكر موقعهم الدقيق). المنظمة ، التي أسسها ويديرها يهود أميركيون أرثوذكس ، تلقت أكثر من 10 ملايين شيكل في شكل منح العام الماضي من وزارة العودة والاندماج الإسرائيلية.
تكشف الأرقام أن أكثر من 40 في المائة من جميع المهاجرين الذين انتقلوا إلى المستوطنات العام الماضي جاءوا من الولايات المتحدة. هذا ، أيضًا ، هو أعلى مستوى له منذ عقد تقريبًا.
من بين مستوطنات الضفة الغربية التي تحظى بشعبية خاصة بين المهاجرين الأمريكيين اثنين من المستوطنات القريبة من القدس: إفرات ومعاليه أدوميم. كانت آخر مرة تجاوز فيها عدد المهاجرين الأمريكيين الذين انتقلوا إلى الضفة الغربية 300 مهاجر في عام 2010.
ويقيم أكثر من 450 ألف يهودي في مستوطنات الضفة الغربية - وهو ما يمثل أقل من 5 في المائة من إجمالي سكان إسرائيل.
تقول هآرتس "قدرت سارة يائيل هيرشورن ، أستاذة الدراسات الإسرائيلية ، في كتابها لعام 2016 "مدينة على قمة تل: المستوطنون اليهود الأميركيون في الأراضي المحتلة منذ عام 1967؛ أن حوالي 60 ألف مهاجر أميركي يعيشون في الضفة الغربية ، حيث يمثلون حوالي 15 بالمائة من السكان. لم يتم نشر أي تقدير رسمي لحجم هذه الديموغرافية المعينة منذ ذلك الحين".
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 7:11 مساءً - بتوقيت القدس
مستوطن يدهس القيادي بحركة فتح بيان الطبيب في قلقيلية
قلقيلية - "القدس" دوت كوم - أصيب عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" بيان الطبيب، مساء اليوم الخميس، بجروح جراء بعد تعرضه للدعس عمدًا من قبل مستوطن قرب قرية عزبة الطبيب شرق قلقيلية.
وأفادت مصادر محلية أن الطبيب كان يشارك في تظاهرة دعت إليها فعاليات قرية عزبة الطبيب، تنديدًا بالاستيطان وبالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا.
وأضافت المصادر أن المستوطن تعمد دعس الطبيب خلال مشاركته في التظاهرة التي انطلقت باتجاه قرية النبي الياس، قبل أن يلوذ بالفرار من المكان.
فلسطين
الخميس 11 أغسطس 2022 7:02 مساءً - بتوقيت القدس
مركز الطفل الثقافي في نابلس.. مساع لتطوير مهارات الأطفال بوسائل متعددة على رأسها الموسيقى
نابلس – "القدس" دوت كوم - سجى جيوسي/ مدار للصحافة والإعلام – عند الطرف الغربي لبلدة نابلس القديمة، يمتد إلى الغرب شارع الشويترة الشهير، الذي يحتضن عدد من المؤسسات الطبية والثقافية، كالمستشفى الإنجيلي ومكتبة بلدية نابلس العامة، ومدرسة السيرك، ولوكاندة فلسطين المغلقة، ومقهى الهموز الشهير. وبين هذه المؤسسات ثمة مركز يتبع لبلدية نابلس أخذ على عاتقه الاهتمام بالأطفال ومحاولة صقل مواهبهم وتعزيز قدراتهم وتنميتها وغرس روح التسامح والقيم الحميدة فيهم عبر وسائل مختلفة من بينها تدريس الموسيقى للأطفال.
وتقول مديرة المركز، رسمية المصري، إن "المركز الطفل الثقافي" التابع للبلدية، يقدم العديد من البرامج التعليمية والتدريبية والتثقيفية؛ ومنها "الحاسوب"، و"المكتبة والقراءة"، و"البيئة"، و"الخط العربي"، و"الموسيقى" و"المسرح" وغيرها من البرامج الثقافية التعليمية التي تفيد الطالب في مختلف مجالات حياته.
وأضافت أنه على مدار السنة يتم التطوير والتعديل على البرامج وإضافة أفكار جديدة، لأن رسالة هذا المركز واضحة وهي تأسيس بنية سليمة لطالب بسلوكيات وثقافة عالية".
وأوضحت أن رسوم الاشتراك السنوي لطالب رمزية لا تتعدى (خمسين شيكل) باعتبار أن المركز يعود لبلدية نابلس المتكفلة بدعمه مادياً.
وقالت المصري: "نعتمد على النظام المرن في تقسيم البرمجة الأساسية بما يتناسب مع البرامج الأخرى بحيث لا يُحرم الطالب من المشاركة في أكثر من برنامج".
وأشارت إلى تحقيق تلك البرامج نجاحًا كبيرًا، فبرنامج الموسيقى خرج ست طالبات اتقن الموسيقى وشاركن في مسابقات على مستوى فلسطين والمراكز ومحافظة نابلس والتربية والتعليم وحصلن على المراتب الأولى، من ضمنهن: مريم الشكعة ومينا الخياط، وسلمى العقاد، وشهد الجنيدي، وغيرهن.
وأشارت الى أن المركز يميز من يتميز في مجال الموسيقى فيُعطى له صلاحية الاشتراك في الكورال والفرقة العازفة "جوقة" في فرق صغيرة ومتوسطة وكبيرة.
ويندرج تحت البرامج الموسيقية التعلم على آلات "العود" و"الكمان" و"القانون" و"الجيتار" و"البزق" و"البيانو" و"الدرامز" و"الرق" و"الطبلة"، بالإضافة إلى "الصولفيج" والإيقاع الجماعي" و"النظري" و"الجوقة الغنائية".
وأضافت المصري أن المركز أستقبل سابقًا أشخاصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة ولكن لم ينهوا دوراتهم نتيجة لظروفهم التي تحتاج إلى عناية، فيما أوضحت أن بعض الطلاب لديهم إشكاليات بسيطة ولكن لا تندرج تحت مفهوم الإعاقة.
عربي ودولي
الخميس 11 أغسطس 2022 6:55 مساءً - بتوقيت القدس
نزوح مليون شخص في الصومال جراء الجفاف
جنيف - (أ ف ب) -تسببت موجة الجفاف القوية التي تجتاح الصومال في نزوح مليون شخص، على ما أفادت الأمم المتحدة والمجلس النروجي للاجئين الخميس.
ونزح أكثر من 755 ألف شخص خلال هذا العام داخل الصومال جراء الجفاف الذي يضرب القرن الأفريقي وفقا للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والمجلس النروجي.
ويرتفع بذلك عدد النازحين إلى المليون منذ كانون الثاني/يناير 2021، تاريخ بداية موسم الجفاف الشديد.
وقال رئيس المجلس النروجي للاجئين في الصومال محمد عبدي في بيان إن "رقم المليون شخص هو بمثابة جرس إنذار للصومال".
وأضاف "ترخي المجاعة بظلالها على البلاد بأكملها. نشاهد مزيدا من العائلات التي تضطر لترك كل شيء لأنه لم يعد هناك ماء ولا غذاء في قراهم. وهناك ضرورة ماسة لزيادة المساعدات المالية قبل فوات الأوان".
تشهد الصومال منذ سنتين جفافا لم تعرفه منذ أربعين عاما، وفقا للمنظمتين.
ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في الأمن الغذائي من خمسة ملايين إلى سبعة ملايين صومالي خلال الأشهر القادمة.
وحذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الأسبوع الفائت من خطر انتشار المجاعة في ثماني مناطق في الصومال حتى شهر أيلول/سبتمبر القادم، إذا ما تواصل تراجع المحاصيل وانخفاض المنتوج الحيواني وفي حال لم تصل المساعدات الانسانية إلى من يستحقها.
وقالت ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ماغات غويس إن "الوضع في الصومال كان من بين الأسوأ قبل هذه الأزمة. بالرغم من أننا وشركاؤنا نقوم ما بوسعنا من أجل الاستجابة للوضع. مواردنا غير كافية".
وفي يونيو/حزيران الفائت، أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حاجتها إلى 42,6 ملايين دولار لمساعدة 1,5 مليون شخص نازح داخليا.
منوعات
الخميس 11 أغسطس 2022 6:30 مساءً - بتوقيت القدس
بعد استخدام صورتها في مقال عن السمنة.. ممثلة عراقية تلاحق مجلة "إيكونومست" البريطانية
بغداد - (أ ف ب) -اتخذت الممثلة ومقدّمة البرامج العراقية المعروفة إيناس طالب اجراءات قانونية ضدّ مجلة "إيكونومست" البريطانية، كما قالت لوكالة فرانس برس الخميس، على خلفية مقال استخدمت فيه المجلة صورتها في سياق الحديث عن "أسباب سمنة" النساء العربيات، وتعرّض لانتقادات واسعة.
وأثار مقال بعنوان "لماذا النساء العربيات أسمن من الرجال"، نشرته المجلة أواخر تموز/يوليو، تنديدا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي ودولياً، على اعتبار أن النص عنصري وذكوري ويلجأ إلى التعميم.
واستخدمت المجلة صورة الممثلة العراقية البالغة من العمر 42 عاماً خلال مشاركتها في مهرجان بابل في خريف العام 2021، ووصفها المقال بـ"الممثلة الممتلئة".
وتملك طالب شهرة واسعة في بلدها فهي تظهر على الشاشات العراقية منذ تسعينات الثرن العشرين، ولديها أكثر من تسعة ملايين متابع على انستغرام.
وقالت طالب في اتصال مع وكالة فرانس برس الخميس إنها أطلقت "اجراء قانونياً" ضدّ المجلة، للمطالبة بـ"الاعتذار وتعويض مالي ورد اعتبار".
ورأت طالب، الأم لابنتين، أن صورتها استخدمت في سياق "مسيء للمرأة" وشكّل "إهانة للمرأة العربية والمرأة بشكل عام وكأن هناك محاولة لتصدير صورة مشوهة عن النساء في العالم العربي والبدينات".
وأضافت "واجهت الكثير من التعليقات المسيئة"، مشيرة إلى أن ذلك انعكس "سلبا" على وضعها النفسي وعلى أفراد عائلتها.
ونشرت طالب الأربعاء فيديو لمحاميتها البريطانية تعلن فيه إطلاق إجراءات قانونية "في قضية التشهير ضد مجلة إيكونومست". وقالت المحامية سامانثا كاين في الفيديو إنها رفعت مذكّرة باسم موكلتها "تطالب فيها باعتذار لأذى شديد تعرضت له هي ومهنتها عبر نشر صورتها". وتشكّل هذه المذكّرة خطوة باتجاه إشعار المجلة وانتظار ردّها.
وعبّر كثر على مواقع التواصل عن استيائهم من المقال.
وأعربت النائبة والوزيرة العراقية السابقة إيفان جبرو في تغريدة عن تضامنها مع طالب. وقالت "من واجبنا الاخلاقي والانساني التضامن مع الفنانة والاعلامية الرائعة ايناس طالب بعد الاساءة التي صدرت بحقها".
وأضافت "ستبقى المراة العراقية شامخة وجميلة في عيون العالم اجمع ومثابرة وناجحة في كل المجالات".
ونددت الممثلة ومخرجة الأفلام العراقية زهراء غندور كذلك بالمقال. وقالت لفرانس برس "لست متفاجئة، لطالما نظر الإعلام الغربي إلينا بفوقية، ابتداءً بارواح الناس من منطقتنا وكيف يقدمونها على انها مجرد أرقام وانتهاءً بتعزيز الصورة النمطية".
وأضافت "سعيدة بأن الزميلة إيناس طالب قررت اتخاذ الاجراءات اللازمة وآمل في أن تحصل على حقها من صحيفة ذي ايكونومست، علّهم يتعلمون الدرس ويفكرون مرتين قبل الحديث عن النساء العربيات".
في العراق، تواجه النساء تحديات عدة، حيث تقود العديد من الناشطات النسويات والمنظمات غير الحكومية المعركة ضدّ مجتمع أبوي ومحافظ إلى حد كبير، ويكافحن ضدّ استبعادهنّ من سوق العمل وضدّ الزواج المبكر والعنف الأسري والقتل.
اقتصاد
الخميس 11 أغسطس 2022 6:28 مساءً - بتوقيت القدس
تزايد الطلب على النفط بموازاة ارتفاع أسعار الغاز
باريس - (أ ف ب) -أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الخميس أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بأكثر مما كان متوقعا هذا العام فيما تدفع موجات الحر وارتفاع أسعار الغاز الدول إلى التحول نحو توليد الطاقة.
وقالت الوكالة ومقرها باريس في تقرير شهري إن أسعار النفط تراجعت بمقدار 30 دولارا للبرميل بعدما بلغت الذروة في حزيران/يونيو، بسبب زيادة الإمدادات و"تصاعد المخاوف إزاء الآفاق الاقتصادية المتدهورة".
في تلك الأثناء ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء إلى مستويات قياسية جديدة ما دفع بعض الدول إلى التحول إلى استخدام النفط، حسبما أوردت الوكالة.
وجاء في تقرير الوكالة أنه "مع تعرض العديد من المناطق لموجات حر شديدة، تؤكد أحدث البيانات زيادة استخدام النفط في توليد الطاقة، خاصة في أوروبا والشرق الأوسط ولكن أيضًا في جميع أنحاء آسيا".
وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للدول المتقدمة بشأن سياسة الطاقة إن "التحول في استخدام الوقود يحدث أيضًا في الصناعة الأوروبية بما فيها التكرير".
ونتيجة لذلك رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب بمقدار 380 ألف برميل يوميًا.
ومن المتوقع أن يرتفع الطلب الآن بمقدار 2,1 مليون برميل يوميًا وصولا إلى إجمالي 99,7مليون برميل يوميًا في 2022. وسيصل الطلب إلى 101,8 مليون برميل يوميًا في عام 2023 متجاوزًا مستويات ما قبل كوفيد. وقالت وكالة الطاقة الدولية إن إمدادات النفط الأوروبية يعززها "الطلب الاستثنائي" على توليد الحرارة والطاقة وفي الصناعة.
ويأتي التقرير فيما دخلت خطة الاتحاد الأوروبي لخفض استهلاك الغاز في جميع الدول الأعضاء الـ27 بنسبة 15 بالمئة حيز التنفيذ الثلاثاء.
ويهدف هذا المسعى إلى التعامل مع أزمة أسعار الطاقة الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا.
وتخشى دول الاتحاد الأوروبي أيضا أن تقطع روسيا إمدادات الغاز خلال الشتاء ردا على العقوبات الغربية بسبب الحرب.
وقالت وكالة الطاقة الدولية إن موجات الحر و"بداية ما قد يكون ارتفاعًا كبيرًا في التحول من الغاز إلى النفط بموجب إرشادات الاتحاد الأوروبي الجديدة ردًا على حالة الغموض المحيطة بإمدادات الغاز من روسيا، تزيد من استخدام الفيول والديزل".
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس
ريال مدريد ضيفا ثقيلا على ألميريا.. وبرشلونة يستدرج رايو فايكانو
يفتتح فريق ريال مدريد حملة الدفاع عن لقب الدوري الإسباني، يوم الأحد المقبل، عندما يحل ضيفا على ألميريا الصاعد حديثا.
ويأمل الريال في الحفاظ على لقبه هذا الموسم، رغم أن فريق برشلونة غريمه التقليدي أنفق كثيرا في فترة الانتقالات الصيفية الحالية في محاولة للعودة للتتويج بالبطولات التي غابت عن الفريق في الموسم الماضي.
وجاءت بداية الريال للموسم الحالي جيدة للغاية خاصة بعد تتويجه بلقب كأس السوبر الأوروبي عقب فوزه على آينتراخت فرانكفورت الألماني (2-0) أمس الأربعاء.
ويرى الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني للريال أن فريقه تحسن كثيرا عما كان في الموسم الماضي.
وقال بعد الفوز على آينتراخت: "قبل عام، لم يكن لدى أحد ثقة برؤية فريق كهذا. في العام الماضي، نما الفريق وتحسن كثيراً، ولكن يمكننا مواصلة التحسين. لقد قطعنا خطوات كثيرة إلى الأمام".
ويعول أنشيلوتي على نجم الفريق الفرنسي كريم بنزيما المرشح الأبرز لنيل الكرة الذهبية، وقال عنه: "لا أحد لديه أي شك في كريم وهو بالنسبة لنا أهم لاعب في العالم وأكثرهم كفاءة".
وزاد: "كريم لعب دوراً مهماً في دوري الأبطال. لم يسجل في النهائي، لكن أهدافه كانت بالتأكيد مهمة جداً للوصول إلى النهائي. سجل 3 أهداف ضد مانشستر سيتي، وتشيلسي وباريس سان جيرمان. إنه دون أدنى شك الأفضل بالنسبة لنا".
في المقابل يريد ألميريا، الصاعد حديثا للدوري، أن يحقق مفاجأة من العيار الثقيل بتحقيق الفوز أو التعادل مع ريال مدريد حامل اللقب وتوجيه رسالة لبقية المنافسين بالدوري بأنه لن يكون صيدا سهلا هذا الموسم.
وقال فرناندو مارتينيز حارس مرمى وقائد ألميريا للموقع الرسمي لناديه، إن المباراة الافتتاحية ستكون صعبة لأنها أمام الريال، المرشح الأبرز للفوز بالمباراة.
وقال الحارس البالغ 32 عاما: "نعلم أنهم المرشحون للفوز. لدينا احترام كبير تجاه الريال، ولكن أيضا لدينا ثقة في فرصنا".
وأضاف: "منطقيا، نحن على علم بأن الريال هو حامل لقب الدوري ودوري الأبطال، ومع ذلك، لدينا أسلحتنا أيضا وسوف نقاتل في المباراة".
وسيكون برشلونة على موعد مع مواجهة رايو فايكانو بعد غد السبت في مباراته الافتتاحية.
ويريد برشلونة الظهور بشكل مختلف عما كان عليه في العام الماضي خاصة بعد التعاقدات التي قام بها الفريق في فترة الانتقالات الصيفية الحالية والتي شهدت تعاقده مع روبرت ليفاندوفسكي أفضل لاعب في العالم، بالإضافة إلى جول كوندي وفرانك كيسي وأندرياس كريستنسن ورافينيا.
ويقص فريقا إشبيلية ومضيفه أوساسونا شريط افتتاح مباريات الدوري غدا الجمعة.
وتستكمل المباريات بعد غد السبت، حيث يلتقي سلتا فيجو مع إسبانيول، وبلد الوليد مع فياريال، بالإضافة لمباراة برشلونة مع رايو فايكانو.
وفي مباريات يوم الأحد، يلتقي قادش مع ريال سوسيداد وفالنسيا مع جيرونا بالإضافة لمباراة الريال مع ألميريا.
وتُختتم منافسات هذه الجولة يوم الاثنين المقبل، حيث يلعب أتلتيك بيلباو مع ريال مايوركا، وخيتافي مع أتلتيكو مدريد، وريال بيتيس مع إلتشي.
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 6:16 مساءً - بتوقيت القدس
سموحة يضم لاعب منتخب فلسطين
واصل مجلس إدارة نادي سموحة، برئاسة وليد عرفات، تدعيم صفوف فريق الكرة استعدادا للموسم الجديد، وذلك بالتعاقد مع الفلسطيني الدولي محمد باسم رشيد، لاعب وسط نادي بيرسيب الإندونيسي لمدة 3 مواسم قادمة في صفقة انتقال حر.
وأعلن نادي سموحة بشكل رسمي عن تعاقده مع اللاعب الفلسطيني صاحب ال27 عاما بعد اجتيازه الكشف الطبي.
وأتم اللاعب الاتفاق على كافة التفاصيل المالية، مع إدارة الموج الأزرق، حيث وقع على العقود منذ أيام قليلة.
كما تواجد اللاعب في مدرجات ستاد الإسكندرية، أمس الأربعاء مع الوافد الجديد أحمد حسين، الذي تم التعاقد معه في صفقة انتقال حر من نادي الداخلية.
من جانبه ، أكد عبد الحميد بسيوني المدير الفني لفريق سموحة عبر المركز الإعلامي لناديه أن رشيد سيكون إضافة للفريق موضحا أن الجهاز الفني حدد احتياجاته لتدعيم صفوف سموحة في الموسم المقبل.
وحضر الثنائي مباراة سموحة أمام فريق فيوتشر في الجولة 30 من مسابقة الدوري الممتاز، والتي انتهت بالتعادل (1-1).
يذكر أن سموحة قد أعلن أيضا الفترة الماضية، عن التعاقد مع المهاجم النيجيري جونيور أجاي مهاجم النادي الأهلي السابق، في صفقة انتقال حر.
رياضة
الخميس 11 أغسطس 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس
مؤسسة البيرة يبدأ الاستعداد للدوري بقيادة فنية جديدة
بدأ نادي مؤسسة البيرة، التحضير لدوري المحترفين، على ملعب ماجد أسعد بالبيرة.
ويخوض البيرة الموسم الجديد بتغييرات كبيرة، سواء على صعيد الجهاز الفني أو الإداري، أو حتى اللاعبين.
فعلى الصعيد الفني يقود البيرة هذا الموسم المدرب فراس أبو رضوان، والذي يخلف وليد فارس، بعد اعتذار الأخير.
وأبرمت إدارة البيرة تعاقدات جديدة، ولعل الأمر الأبرز هو إبقاء النادي على الحارس المميز معاذ سماحة، والذي كان سببا مباشرا في بقاء الفريق في دوري المحترفين في الموسم الماضي، رغم أنه شارك بعدد كبير من المباريات وهو مصاب.
كما تم التجديد للاعب المخضرم حسين جوهر، الذي تعاقد معه النادي في الانتقالات الشتوية الماضية، وأعاد لاعبه السابق حسام ولويل من إسلامي قلقيلية، فيما تعاقد مع لاعب الأمعري محمد عصفور، ولاعب بيت حنينا محمود أبو وهدان، وحارس منتخب الشباب الذي شارك مؤخرا في كأس العرب مهدي عاصي.
فضلا عن تواجد لاعب منتخب الشباب المتألق محمد شلطف مهاجم منتخب الشباب الحالي الذي تألق في بطولة كاس العرب وقاد الفدائي الشاب للدور نصف النهائي، وزميله عبد الحميد أبو قبيطة الذي حرمته الإصابة من التواجد مع المنتخب، لكن كان عنصرا مهما من العناصر الشابة التي اعتمد عليها البيرة في الدوري الماضي.




