منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

حرائق الغابات تخلّف رقماً قياسياً من المناطق المحروقة في أوروبا

باريس(أ ف ب) -بالرغم من أنّ موسم الحرائق لم ينتهِ بعد، إلّا أنّ الحصيلة الأولية للحرائق تتفاقم في الاتحاد الأوروبي حيث أتت النيران على أكثر من 660 ألف هكتار منذ كانون الثاني/يناير، وهو رقمٌ قياسي لهذه الفترة من العام منذ بدء تسجيل بيانات الأقمار الصناعية في العام 2006.


منذ بداية كانون الثاني/يناير، قضت الحرائق على 662,776 هكتار من الغابات في الاتحاد الأوروبي وفق البيانات التي حدّثها الأحد نظام المعلومات الأوروبي حول حرائق الغابات، الذي يحتفظ بإحصائيات قابلة للمقارنة منذ العام 2006 بفضل صور الأقمار الصناعية لبرنامج كوبرنيكوس الأوروبي.


شهدت فرنسا أعواماً أسوأ في السبعينيات، قبل البيانات الأوروبية الموحّدة. ولكن سنة 2022 تعدّ الأخطر منذ 16 عاماً وفقاً لهذه الأرقام، ويرجع ذلك إلى حدّ كبير إلى حريقين كبيرين متتاليين في جيروند، جنوب غرب البلاد، حيث وصل رجال الإطفاء الألمان والبولنديون والنمساويون هذا الأسبوع لتقديم الدعم في إطفاء الحرائق.


والوضع استثنائي أيضاً في وسط أوروبا، حيث استغرق رجال الإطفاء أكثر من عشرة أيام في تموز/يوليو للسيطرة على أكبر حريق في تاريخ سلوفينيا الحديث، بمساعدة السكان الذين حشدوا أنفسهم لدرجة أنّ الحكومة اضطرّت إلى مطالبة السكان بالتوقف عن التبرّع لرجال الإطفاء.


وسلوفيينا التي لا تملك طائرات متخصّصة في مكافحة النيران، طلبت مساعدة كرواتيا التي أرسلت طائرة... قبل استعادتها لإطفاء حرائقها الخاصّة. وتدرس الحكومة السلوفينية شراء أول طائراتها القاذفة المائية.


وفي العاصمة الألمانية برلين، اندلع حريق كبير الأسبوع الماضي انطلاقاً من مستودع ذخيرة للشرطة في غابة ضربها الجفاف، وسرعان ما تمّت السيطرة عليه. وحتى الآن، لا تزال العاصمة بمنأى عن مثل هذه الحرائق، إلّا أنها باتت مهدّدة بشكل متزايد بسبب مساحاتها الحرجيّة الشاسعة.


لكن المنطقة الأشد تضرّراً من الحرائق هي شبه الجزيرة الأيبيرية. فقد شهدت إسبانيا، التي سيطر عليها الجفاف مثل فرنسا بسبب عدّة موجات حرّ هذا الصيف، دمار 245,278 هكتاراً جراء الحرائق، خصوصاً في غاليسيا في الشمال الغربي. ومع ذلك، تحسّن الوضع مع انخفاض درجات الحرارة.


كذلك، تكافح البرتغال منذ أكثر من أسبوع حريقا في المحمية الجيولوجية العالمية المعترف به من قبل اليونسكو في منطقة جبل سيرا دا استريلا، والذي يبلغ ذروة ارتفاعه عند حوالى ألفي متر.

وتسجل إسبانيا أكبر مساحة من الأراضي المحروقة، تليها رومانيا (150528 هكتاراً) والبرتغال (75277 هكتاراً) وفرنسا (61289 هكتاراً).


وقال خيسوس سان ميغيل منسّق نظام المعلومات الأوروبي حول حرائق الغابات لوكالة فرانس برس، إنّ "العام 2022 يعدّ عاماً قياسياً بالفعل" في ما يتعلّق بفترة الصيف وحدها. ويعود الرقم القياسي السابق في أوروبا إلى العام 2017، عندما أتت النيران على 420913 هكتاراً في 13 آب/أغسطس، وعلى 988087 هكتاراً في عام واحد.


وأضاف "آمل ألا نشهد شهراً مماثلاً لشهر تشرين الأول/أكتوبر من ذلك العام"، حين دُمّر 400 ألف هكتار في جميع أنحاء أوروبا في شهر واحد.


وما يساهم في اندلاع الحرائق الجفاف الاستثنائي في أوروبا، إلى جانب موجات الحر.


ولوحظت الظروف الشديدة الجفاف في كثير من الأحيان في البلدان المطلّة على البحر الأبيض المتوسط ، ولكن خيسيوس سان ميغيل أشار إلى أنّ "هذا بالضبط ما حدث في وسط أوروبا" التي كانت تعدّ حتى الآن بمنأى عن هذه الظواهر الجوية.


على سبيل المثال، شهدت الجمهورية التشيكية حريقاً دمّر أكثر من ألف هكتار، وهو ما يعد ضئيلاً مقارنة بالدول الأخرى، ولكنه أعلى بـ158 مرّة من المتوسّط بين عامي 2006 و2021 عندما كانت الحرائق لا تذكر.


في أوروبا الوسطى، لا تزال المناطق المحروقة صغيرة مقارنة بعشرات آلاف الهكتارات في إسبانيا أو فرنسا أو البرتغال. وإلى جانب الحرائق في كرواتيا، كانت هناك ثلاثة حرائق فقط في سلوفينيا وخمسة في النمسا. لكن استمرار الاحتباس الحراري في أوروبا بأسرها، سيُسهم في تصاعد هذا الاتجاه. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء محاكمة مصطفى تاج زاده أحد أبرز وجوه التيار الإصلاحي في إيران

طهران-(أ ف ب) -بدأت محاكمة مصطفى تاج زاده أحد أبرز وجوه التيار الإصلاحي الموقوف منذ تموز/يوليو بتهمة تقويض أمن الدولة، السبت في إيران كما ذكرت وكالة "ميزان أونلاين" التابعة للسلطة القضائية.


وقالت الوكالة في وقت متأخر من السبت إن جلسة في محاكمة مصطفى تاج زاده "عقدت في الفرع 15 من محكمة الثورة" في طهران.


وكانت السلطات الإيرانية أوقفت مصطفى تاج زاده الذي سبق له أن شغل منصبا حكوميا، على خلفية اتهام بـ"العمل ضد الأمن القومي"، وفق الإعلام المحلي.


وأوضحت الوكالة أنه وجهت إلى تاج زاده "ثلاث تهم بما في ذلك التآمر على الأمن القومي"، مشيرة إلى أنه "رفض الرد على أسئلة رئيس المحكمة" الذي أعلن أنه سيصدر الحكم في وقت لاحق.


وتقدّم تاج زاده، وهو ستيني، بطلب ترشّح الى الانتخابات الرئاسية لعام 2021. الا أن مجلس صيانة الدستور لم يصادق على ترشّحه، ما حال بالتالي دون خوضه السباق الرئاسي الذي انتهى لصالح المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي.


وشغل تاج زاده منصب نائب وزير الداخلية في عهد الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي (1997-2005).


الا أنه أدخل السجن في 2009 على هامش الاحتجاجات التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، وتمت إدانته بالمسّ بالأمن القومي والدعاية ضد النظام السياسي للجمهورية الإسلامية، وأفرج عنه في 2016.


منذ خروجه من السجن، طالب تاج زاده السلطات الإيرانية مرارا بمنح الحرية لقائدَي احتجاجات 2009 مهدي كروبي ومير حسين موسوي الخاضعَين للإقامة الجبرية منذ أكثر من عشرة أعوام.


وخلال الأعوام الماضية، عمل تاج زاده للدفع من أجل إجراء "تغييرات هيكلية" وإجراءات لتعزيز الديموقراطية في الجمهورية الإسلامية.


وعلى هامش ترشحّه لانتخابات 2021، قدّم تاج زاده نفسه على أنه "مواطن وإصلاحي" و"سجين سياسي لسبع سنوات"، ودان "التمييز" و"حجب الإنترنت" و "تدخل العسكريين في السياسة والاقتصاد والانتخابات". 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

وجهنا ضربة للجهاد الإسلامي.. لابيد: سنعزز قواتنا بالقدس منعًا لمزيد من الهجمات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، إنه سيتم نشر مزيد من القوات الأمنية في القدس بدءًا من الليلة منعًا لمزيد من الهجمات بعد الهجوم الذي وقع الليلة الماضية وأدى لإصابة 8 مستوطنين.


وشدد لابيد في تصريحات له بمستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، معقبًا على عملية الليلة بالقول: "هناك نتيجة واحدة من هذه الحادثة، كما في الحوادث السابقة، من يؤذي مواطني إسرائيل لن يكون له مكان يهرب إليه .. سنلاحقهم ونقبض عليهم في كل مكان وسنستخدم الصرامة الكاملة للقانون ضدهم". وفق تعبيره.


وأشار إلى أنه يجرى التحقيق مع منفذ العملية بعد أن سلم نفسه، والذي عمل بمفرده وكان معتقلًا على قضايا جنائية سابقًا.


ودعا لابيد، السياح الأجانب للاستمرار بالوصول إلى القدس التي وصفها بأنها "عاصمة إسرائيل"، وبأنها "آمنة وقوية ونابضة بالحياة، ومليئة بالسياح المرحب بهم وبالمقيمين على حد سواء". وفق قوله.


وأشار إلى أنه تحدث مع رئيس بلدية القدس، للإطلاع على تطورات الأوضاع بالمدينة والتجهيزات للأعياد اليهودية.


وتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي، لعملية غزة الأخيرة، مدعيًا أن قواته وجهت ضربة شديدة للجهاد الإسلامي وتم تحييد كبار قادته.


وادعى لابيد أن العملية حققت نجاحات مهمة ضد الجهاد الإسلامي في غزة وكذلك الضفة مع استمرار عمليات الاعتقال فيها ضد نشطاء الحركة، كما أنها استعادت الردع وحققت الأمن لسكان الغلاف.


فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر القطري يطلق حملة تبرعات "وفاء لغزة"

الدوحة - "القدس" دوت كوم - أعلن الهلال الأحمر القطري، مساء أمس السبت، عن إطلاق حملة تحت عنوان "وفاء لغزة" بهدف جمع تبرعات بقيمة 10 ملايين ريال (2.74 مليون دولار)، لتنفيذ سلسلة من مشاريع التعافي المبكر لصالح 57896 متضررًا من العدوان الأخير الذي تعرض له قطاع غزة.


وقال الأمين العام للهلال الأحمر القطري علي بن حسن الحمادي، في تصريح صحفي، إن الهلال الأحمر القطري لم يكن بعيدًا عن صرخات أهل غزة المستنجدة بالعالم، فمد يد الإنسانية لهم بعطاء أهل قطر للتخفيف من جراحهم، وإغاثتهم في هذه الظروف الصعبة، من خلال إطلاق استجابة إنسانية عاجلة بقيمة 10 ملايين ريال، لتوفير مساعدات إغاثية في مجالات الغذاء والصحة والمياه والإصحاح والإيواء، ستساهم في إزالة آثار العدوان، وتمكين أبناء القطاع من الصمود، ومساعدتهم على التعافي من هذه المحنة الأليمة.


وبيّن أن مأساة قطاع غزة مستمرة ما بين حروب متكررة وحصار ممتد منذ 15 عامًا، ليتعرض القطاع مؤخرًا لعدوان جديد من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومعه تتجدد آلام الأشقاء الفلسطينيين من أبناء القطاع، الذين أضحوا تحت القصف الجوي المتواصل.


ووفقًا لخطة التدخل الإنساني التي وضعها الهلال الأحمر القطري بترخيص من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، ستنفذ مجموعة من المشاريع المنقذة للأرواح في المجالات الصحية وخدمات الدعم والتأهيل، وحفر الآبار وتركيب شبكات المياه، وترميم وإعادة تأهيل البيوت المتهدمة مع تزوديها بالطاقة الشمسية، وتقديم منح وكفالات نقدية مقطوعة.


وأكد الحمادي التعاون الوثيق بين الهلال الأحمر القطري ونظيره الفلسطيني، وتنفيذه ما يزيد عن 90 مشروعًا مختلفًا منذ افتتاح مكتبه التمثيلي في غزة عام 2008، وتوزيع المساعدات الإغاثية العاجلة بقيمة إجمالية تجاوزت 110 ملايين دولار أميركي.


فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": تواصل السياسة الانتقامية بحق أسرى نفق الحرية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدان رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، اليوم الأحد، السياسة الانتقامية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحق أسرى نفق الحرية، والمتمثلة بجملة من الممارسات والعقوبات المبنية على أسس عنصرية وحقد دائم.


وقال أبو بكر في تصريح صحفي له، منذ "أن تمكن أسرانا الأبطال من كسر المنظومة الأمنية في سجن جلبوع  وتمكنهم من الهروب المشرف والطواف في البلاد المحتلة لعدة أيام، ومكونات الاحتلال العسكرية والسياسية تعيش حالة من الإحباط والتوهان، وتحاول الهروب من هذا الفشل من خلال مواصلة الهيمنة على الأسرى الستة في عزلهم".


وأضاف أبو بكر: "لا يعقل أن تستمر هذه المهزلة، فالهروب مشروع وفقًا للأنظمة والقوانين الدولية، والمحاسبة عليه مرفوضة بحكم الاتفاقيات والأعراف المعمول بها على مستوى العالم، إلا هنا في فلسطين المحتلة تُنتهك كل مبادئ المنظومة الدولية من قبل دولة الاحتلال الاسرائيلي دون أن يحرك أحد ساكنًا".


وأكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن كل التصرفات والممارسات اللا أخلاقية واللاإنسانية التي تمارس بحق أسرى نفق الحرية والتجاوزات المستمرة بحقهم، والتي أكدها الأسير البطل محمد العارضة الذي يتواجد في زنازين عزل "أيالون" والتي تتعرض زنزانته كما أخوته في أماكن العزل الأخرى للاقتحام المستمر بطريقة استفزازية تزيدهم صبرًا وتحديًا حتى تحقيق الحرية وكسر هذا الاحتلال، علمًا أنه يحتجز في زنزانة برفقة الأسير اياد حرادات، حيث تمكن محامي الهيئة فواز الشلودي من زيارتهما مؤخرًا.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا: متظاهرون يطالبون بنك "باركلي" بوقف تمويل شركات أسلحة إسرائيلية

لندن - "القدس" دوت كوم - اعتصم عشرات النشطاء والمتضامنين مع الحق الفلسطيني، امام بنك "باركلي" في مدينة مانشستر في المملكة المتحدة، لمطالبته بوقف تمويل شركات اسلحة إسرائيلية.


واتهم المتظاهرون، البنك العالمي بتنفيذ استثمارات وتقديم قروض بمليارات الجنيهات الاسترلينية للشركات التي تبيع الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية لدولة الفصل والتمييز العنصري في إسرائيل.


وقالت منظمة "الحرب على الفقراء"، إن "إدارة البنك تقوم بتسليح اسرائيل وجني الاموال على حساب العنف الذي تنتهجه اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني".


المصدر: "وفا"

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: أما آن الوقت لمعاقبة الاحتلال؟!

جرائم الاحتلال ضد شعبنا في تصاعد مستمر دون رقيب أو حسيب، الامر الذي جعله يتمادى في جرائمه سواء على صعيد الاغتيالات وعمليات القتل شبه اليومية أو على صعيد البناء الاستيطاني وجلب المزيد من المستوطنين للضفة الغربية بما فيها القدس، الى ان وصل عددهم أقل من مليون مستوطن بقليل، والخطة الاحتلالية زيادة عددهم ليصل خلال سنوات قليلة الى اكثر من مليون، يعيثون في الارض الفلسطينية فساداً وتخريباً واعتداءات ما أنزل الله بها من سلطان.


هذا الى جانب مصادرة الاراضي وهدم المنازل واقتلاع الاشجار والاعتقالات التي طالت الاطفال والنساء وكبار السن الى جانب الشبان والفتية والفتيات، واجتياح المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية وغيرها من الجرائم التي تعتبر جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي الانساني ومحكمة الجنايات الدولية.


وليس هذا وحسب، بل ان العالم وخاصة الدول التي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان، لا تفعل شيئاً في مواجهة ومعاقبة دولة الاحتلال، بل على العكس من ذلك تدعمها في السر والعلانية، وتصدر بيانات الانتقاد الناعمة لدولة الاحتلال، خاصة عندما تقوم هذه الدولة المحتلة بعمليات تطهير عرقي لأبناء شعبنا خاصة في القدس وفي المقدمة حي الشيخ جراح وسلوان، وكذلك في مسافر يطا بمنطقة الخليل، بالاضافة الى ما تمارسه في منطقة الاغوار من عمليات ترحيل تحت شعار التدريبات العسكرية، وغيرها من الاجراءات والقوانين العسكرية والتي ما أنزل الله بها من سلطان.


فعلى سبيل المثال لا الحصر، ورغم العدوان الذي شنته دولة الاحتلال على قطاع غزة، فإن امريكا وبريطانيا وغيرهما من الدول الاوروبية، أيدت هذا العدوان تحت شعار ما أسمته «حق دولة الاحتلال في الدفاع عن نفسها» رغم ان الكل يعرف ويعلم ان دولة الاحتلال هي التي بدأت هذه الحرب العدوانية، رغم الوساطات لمنع التصعيد الذي نجم عن اعتقال الشيخ بسام السعدي والاجتياحات شبه اليومية لمناطق السلطة الفلسطينية واغتيال العديد من الشبان وتدمير المنازل.


وفي الكثير من الحالات فإن الدول الاوروبية تصدر بيانات باهتة تعتبر ما تقوم به دولة الاحتلال من انتهاكات وجرائم في الاراضي الفلسطينية تتعارض مع القانون الدولي أو تشكل انتهاكاً له، وهو ما تعايشت معه دولة الاحتلال. بل ان مثل هذه البيانات اصبحت في نظر الكثير من ابناء شعبنا هي فقط لذر الرماد في العيون، ما دامت هذه الدول لا تتخذ اية خطوات عملية لمعاقبة دولة الاحتلال أو لردعها عن ممارساتها التي هي وصمة عار في جبين المجتمع الدولي بكامله لعجزه وتساوقه مع دولة الاحتلال.


فإلى متى سيستمر الاحتلال بجرائمه والى متى سيتجاهل العالم عن قصد حقوق شعبنا الوطنية الثابتة في الحرية والاستقلال، أما آن الأوان لرحيل الاحتلال ومعاقبته على جرائمه؟!

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الطريق إلى الدولة الفلسطينية

بقلم:د. ناجي صادق شراب
من المفارقات التاريخية والسياسية عدم قيام الدولة الفلسطينية أو الحيلولة دون قيامها وخصوصاً من قبل بريطانيا الدولة المنتدبة على فلسطين وفقاً لنظام الانتداب الذي أقرته عصبة الأمم الذي كان من أهدافه تصنيف الدول حسب تقدمها والعمل على استقلالها في النهاية . ورغم أن فلسطين صنفت في نظام «أ» أي القادرة على الاستقلال، إلا أن بريطانيا وظفت انتدابها للتمهيد لقيام الدولة اليهودية تنفيذاً وتطبيقاً لوعد بلفور، بمنع قيام الدولة الفلسطينية والتي كان يمكن أن تكون نموذجاً للدولة الواحدة لكل مواطنيها، فعملت من ناحية على تسهيل نقل الأراضي الفلسطينية للمؤسسات اليهودية، وتشجيع الهجرة، وتسليح الجماعات اليهودية، وعندما أدركت قدرة الحركة الصهيونية على اقامة الدولة اليهودية؛ عرضت القضية على الأمم المتحدة ليتم إصدار أول قرار أممي بقيام إسرائيل ومنحها الشرعية الدولية، والمفارقة هنا أن هذه الدولة مُنحت ما يقارب ال55 في المئة من مساحة فلسطين رغم أن اليهود سكانياً كانوا يشكلون أقلية لا تزيد على 6 في المئة، والمفارقة الثانية، الإعلان عن قيام الدولة العربية الفلسطينية بمساحة تقارب 44 في المئة، والقدس تحت وضع دولي.

والمفارقة الثالثة أن الإعلان عن الدولة العربية كان اسمياً ولفظياً لإدراك بريطانيا من ناحية أن الفلسطينيين وهم الأغلبية السكانية ويمتلكون غالبية الأرض (أكثر من تسعين في المئة) لن يقبلوا بالقرار لأنه يتعارض مع هدف سياسة الانتداب وحق الشعب في تقرير مصيره، لكن الهدف هنا كان واضحاً وهو لا للدولة الفلسطينية حتى تقوم إسرائيل كدولة، فقيام الدولة الفلسطينية وفقاً للفكر الاستعماري والصهيوني يعني نفياً لقيام إسرائيل الدولة، وما زال هذا الفكر قائماً ومسيطراً، ولو كان عكس ذلك لقامت الدولة الفلسطينية. والسؤال هو: ما العمل لعدم قيام الدولة الفلسطينية وتحولها لمجرد وعد لفظي، وغير قابلة للحياة ؟ فقامت إسرائيل وبدعم دولي بحرب 1948 والتي أنهت القرار الأممي 181 باحتلالها أراض مقررة للدولة الفلسطينية وأكملت احتلالها لكل الأراضي بحرب 1967.

ولم تتوقف عند ذلك؛ بل عملت على تنفيذ مشاريعها الاستيطانية والتهويدية لكل الأراضي الفلسطينية والتعامل مع الشعب الفلسطيني ككتلة سكانية لها بعض المطالب والاحتياجات الاقتصادية، وتمارس عليه كل أشكال الحصار. ورغم اتفاق أوسلو الموقّع معها من قبل منظمة التحرير والذي كان الهدف البعيد منه قيام الدولة الفلسطينية  إلا أنها حولته لاتفاق أمني، وهنا لا ينبغي التقليل من مسؤولية السلطة الفلسطينية. ولم يتوقف الأمر عند حدود ما قامت به إسرائيل وقتذاك، حيث لم تبقِ إلا ما يقارب العشرة في المئة لأكثر من خمسة ملايين فلسطيني يعيشون في الضفة وغزة.

 والمفارقة السياسية الأخرى أنه وعلى الرغم من كثرة القرارات الدولية التي أصدرتها الأمم المتحدة ومنظماتها المتعددة والتي تقرّ حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، إلا أن هذه القرارات بقيت مجرد غطاء يحفظ ماء وجه الأمم المتحدة، وبقيت بدون قوة للتنفيذ بسبب الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن والذي وفّر الحماية لإسرائيل وحال دون تطبيق الفصل السادس والسابع من ميثاق الأمم المتحدة. ورغم معاهدات السلام التي تم توقيعها مع إسرائيل فهي ترفض قيام الدولة الفلسطينية، وأقصى ما تقبل به سلطة حكم ذاتي أقل من دولة، وقد لا تمانع من وجود دولة فلسطينية بروتوكولية تمارس بعض الصلاحيات السيادية خارجياً بقيام علاقات دبلوماسية وهو الأمر القائم الآن. والسؤال الدائم ما هو الطريق للدولة الفلسطينية وهل من أمل تبقّى لقيام الدولة؟. والإجابة ببساطة تكمن في عناصر الدولة الثلاث، الأرض والشعب والسيادة.

 ومن هذه العناصر لا يوجد إلا الشعب، فالأرض تسيطر عليها إسرائيل سيطرة كاملة وتتحكم في كل مواردها ومنافذها، والغرابة أنها من تمنح أو توافق على منح تراخيص للبناء الفلسطيني وألغت المنطقة «ج»، وتتحكم في من يدخل ويخرج. وأما السيادة فالسلطة لا تمارسها، حتى تصاريح لمّ الشمل وهي حق للمواطن الفلسطيني هي من توافق عليها. في سياق كل هذه المعطيات لم يبقَ من الدولة الفلسطينية إلا اسمها. والبديل لذلك هو الطريق الطويل للدولة الواحدة لكل مواطنيها. ويبقى السؤال هل من رؤية فلسطينية لانتزاع الحق في الدولة ؟ وللقفز على حل الدولتين يطفو على السطح السياسي من يذهب للقول بدولة غزة، وحل الكونفدرالية الثلاثية، والسيناريو القديم المتجدد في الفكر الصهيوني الأردن والوطن البديل. ومع كل هذا تبقى الدولة الفلسطينية الحلم الوطني والوعاء السياسي للهوية الوطنية الفلسطينية، والدولة هي حق تاريخي ثابت للشعب الفلسطيني.

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الأموال المظلمة» وحرية التعبير

 بقلم:د. جيمس زغبي


حين أقر الكونجرس مشروع قانون (مكين-فينجولد) عام 2002 بشأن إصلاح تمويل الحملات الانتخابية،تعلق كثيرون بأمل أن يشهدوا حقبة جديدة في السياسة الأميركية. فقد وضع القانون حدودا لمساهمات لجان العمل السياسي والأفراد، واشترط أن تقدم لجنة الانتخابات الاتحادية تقارير بشأن جميع المساهمات في الانتخابات الاتحادية واتاحتها أمام الرقابة العامة. لكننا خشينا أن تجد الأموال الكبيرة في نهاية المطاف طريقة لتخريب قانون (ماكين-فينجولد) ودس أنفها مرة أخرى في العملية الانتخابية. وبعد أن توصل قرار للمحكمة العليا في قضية «المواطنون المتحدون» أن المال شكل من أشكال حرية التعبير لا يقتصر على السياسة، انفتحت البوابات وتدفق عبرها «نفقات مستقلة» ضخمة من اليسار واليمين، ومن الشركات وجماعات المصالح الداعمة أو المعارضة للحملات. وأنفقت جماعات ممثلة للبنوك وشركات العقاقير الكبرى والجماعات المدافعة عن حقوق المرأة وعن امتلاك المسدسات وغيرها الملايين من أجل دعم مصالحها. والأموال التي ضخوها في الحملات وهي «نفقات الأموال المظلمة» اعتبرت أموالا خاصة ولا تخضع لرصدها في تقارير لجنة الانتخابات الاتحادية ولا تخضع للرقابة العامة.


ولمؤيدي إسرائيل تاريخ طويل في جمع مساهمات كبيرة لدعم أو معارضة المرشحين. فقبل وبعد (ماكين-فينجولد)، دأبت عشرات من لجان العمل السياسي المؤيدة لإسرائيل على جمع التبرعات وجمع ملايين الدولارات في كل دورة انتخابية. وعلى الرغم من الترهيب، تم رصد الأموال التي جمعوها والإبلاغ عنها وفق القواعد المرعية إلى لجنة الانتخابات الاتحادية واتيح للجمهور الإطلاع عليها. لكن هذا العام مختلف. فخوفا من أن تفقد إسرائيل الدعم بين «الديمقراطيين»، وخاصة «الديمقراطيين التقدميين»، طور أفراد من الجماعات المؤيدة لإسرائيل عدداً من كيانات «الأموال المظلمة» بهدف صريح هو هزيمة «الديمقراطيين التقدميين» حتى لو لم يكونوا منتقدين صريحين لإسرائيل أو السياسات الإسرائيلية. ومعظم نفقاتهم لم تكن لدعم المرشحين، لكن ضد أولئك الذين يعارضونهم. والحملات الإعلانية الضخمة التي شنوها لم تركز على إسرائيل، بل ركزت على تحطيم سمعة الذين يرغبون في هزيمتهم.


وهذا العام، تم إنفاق الملايين على تشويه وهزيمة مرشحين في أوهايو وبنسلفانيا ونورث كارولينا وتكساس وماريلاند والآن ميشيجان وميسوري. وعلى الرغم من المبالغ الباهظة التي تم إنفاقها، تم هذا المسعى دون أن يلتفت إليه أحد حتى وقت قريب، حين تعرضت عضو سابقة في الكونجرس عن ولاية ماريلاند ترشح نفسها لاستعادة مقعدها لحملة إعلانية سلبية تكلفت ستة ملايين دولار في محاولة لتشويه سمعة سنوات عملها في الخدمة العامة. وكما حدث في السباقات الأخرى، تجاوز المبلغ الإجمالي الذي أنفقته هذه الجماعات المؤيدة لإسرائيل المبلغ الذي جمعته حملتها. ونجح عدد قليل من صحفيي التحقيقات في الكشف عن مصادر بعض الأموال، وغالبا يكون مصدرها عدد قليل من أصحاب المليارات؛ في صناعات الطاقة والاستثمار والتكنولوجيا المتقدمة. وكثيرون منهم مانحون «جمهوريون» يأملون في تحقيق قائمة أولويات داعمة لإسرائيل من خلال إلحاق الهزيمة بالديمقراطيين التقدميين.


وتضمنت الانتخابات التمهيدية الأسبوع الماضي أربع سباقات من هذا القبيل، ثلاثة منها في ميشيجان وواحدة في ولاية ميسوري. ففي ميشيجان، تعرض شاغل المقعد النيابي الأميركي الفلسطيني الأصل لحملة سلبية تكلفت أكثر مليوني دولار. وتعرض أميركي يهودي الديانة يشغل المقعد النيابي أيضا لوابل من الإعلانات السلبية التي تم تمويلها بأكثر من أربعة ملايين و300 ألف دولار، على الرغم من أنه مؤيد لإسرائيل، لكن تأييده لم يكن كافيا فيما يبدو. وواجه مرشح أميركي هندي الأصل حملة سلبية تكلفت أكثر أربعة ملايين و200 ألف دولار. وفي ميسوري، أطلقت حملة سلبية تكلفت ملايين الدولارات لتشويه سمعة عضو من الكونجرس من أصل أفريقي كانت قد برزت على الساحة الوطنية خلال الاحتجاجات المطالبة بالعدالة العرقية في فيرجسون، وأطاحت في عام 2020 بعضو مؤيدة لإسرائيل في الكونجرس. وفي نهاية المطاف، هُزمت «الأموال المظلمة» في ثلاثة من هذه السباقات ولم تفلح إلا في إلحاق الهزيمة بشاغل الوظيفة اليهودي الأميركي في ميشيجان. وهذا ما يمكن أن تفعله «الأموال المظلمة».


وحتى الآن، في عام 2022، أنفقت جماعات «الأموال المظلمة» الموالية لإسرائيل ولجان العمل السياسي أكثر من 30 مليون دولار وتبانت نتائجها بين المكسب والخسارة. لكن الخاسرين الحقيقيين يتجاوزون المرشحين أنفسهم؛ سواء الخاسرين أو الفائزين الذين تشوهت سمعتهم. الضرر هنا يطال نزاهة انتخاباتنا والعملية السياسية التي تشوهها المبالغ الباهظة من «الأموال المظلمة». فيجب ألا يكون حسم نتيجة الانتخابات الديمقراطية رهينة لأصحاب أعلى العروض الذين ينفقون بلا حدود لتدمير الخصم. ومن الأمور المهمة والمعرضة للخطر أيضا هو قدرة المرشحين على مناقشة القضايا الحيوية بحرية دون خوف على مستقبلهم السياسي من عدد قليل من المانحين الكبار المستعدين لسحق سمعتهم إذا تجرأوا على المجاهرة بالرأي.                                                          

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

عن جولة وحدة الساحات

بقلم:نهاد أبو غوش
لنحرص دائما على تسمية الأمور بمُسمّياتها، إنصافا للحقيقة والتاريخ، وأملا في تدارك مكامن الخلل، ومعالجة الثغرات في أوضاعنا الداخلية، وتعزيز العوامل الإيجابية، واستنهاض عناصر القوة المتاحة والكامنة. فمعركة "وحدة الساحات" التي أسمتها إسرائيل بزوغ الفجر، كانت على الرغم من قصر مدتها (50 ساعة) هي الحرب الخامسة من نوعها على قطاع غزة، ولكونها لم تحقق أهدافها كما خطط لها المعتدون، فإنها حتما لن تكون الأخيرة طالما أن عناصر الصراع ما زالت قائمة وتتفاعل.

أوّل الحقائق التي ينبغي إبرازُها والتأكيد عليها، هي أن هذه الحرب الغادرة كانت مُبيّتة ومقررة سلفا، فهي جزء لا يتجزأ من الحرب الشاملة والمفتوحة على الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده وبخاصة في القدس وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تشمل تهويد القدس ومحاولة تغيير الوضع الراهن فيها، وانتهاك حرمة المقدسات، وعمليات الاغتيال والاقتحامات والاعتقالات الجماعية ومصادرة الأراضي وبناء المستوطنات. ويأتي كل ذلك استكمالا لصفقة القرن التي سحبت من التداول ظاهريا، ولكن يجري تطبيقها عمليا، لتصفية الحقوق الوطنية لشعبنا وإخضاعه، لإرغامه على الاستسلام وقبول حلول واقعية لا تتعدى حقه في العيش من دون حقوق سياسية وسيادية على أرضه. وفي هذا السياق يجري تطبيق سياسة "العصا والجزرة" كما أسماها بينيت، لمعاقبة كل من يتبنى المقاومة أو يؤيدها أو يحتضنها، والتلويح في المقابل بإغراءات و"تسهيلات" ليست سوى تخفيف لقيود الاحتلال كالتصاريح الممنوحة لبعض الفئات.

ثمة أهداف فرعية للعدوان مثل رغبة يائير لابيد في ترصيع سجلِّه الشخصي بإنجاز عسكري ما لإثبات أهليته لقيادة إسرائيل على ابواب الانتخابات. وكذلك حرص قيادة الجيش على تصفية بعض الحسابات العالقة مع المقاومة في قطاع غزة، ولكن هذه الحسابات ثانوية، والجوهري هو تصميم المؤسسة الصهيونية الحاكمة، بمختلف اتجاهاتها وتلاوينها، على حسم الصراع مع الشعب الفلسطيني بقوة السلاح والنار وليس عن طريق المفاوضات والقانون الدولي.

تأسيسا على حقيقة أن ما جرى هو عدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، المحاصر برّا وجوّا وبحرا، منذ أكثر من خمسة عشر عاما، والمحروم من أبسط مقومات الحياة الإنسانية بما في ذلك الماء والدواء والوقود، لا ينبغي لنا أن ننجرّ إلى وهم أنها حرب متكافئة بأي شكل من الأشكال، وبالتالي فإن توقف آلة القتل الإسرائيلية بطائراتها ودباباتها وقطعها البحرية وجيشها الذي يعتبر من اقوى خمسة جيوش في العالم، ليس وقفا لإطلاق النار، بل هو وقف للعدوان بكل بساطة.

وبعيدا عن المبالغة أو المزاودة والمناقصة، تتلخص معادلة الصراع بين دولة الاحتلال والشعب الفلسطيني بمقاومته وفعالياته الأخرى، في ثمة حدودا للقوة، وأن أدوات الحرب مهما بلغ تطورها وبطشها وقدرتها التدميرية، فهي قاصرة عن فرض الاستسلام على الشعب الفلسطيني، وعن إملاء النتائج السياسية التي تريد، وفي المقابل تتلخص قوة الفلسطينيين في القدرة على استيعاب الضربات والتضحية ورفض الاستسلام أو القبول بالحلول الانهزامية المعروضة. إن قدرة المقاومة على مواصلة إطلاق الصواريخ والمقذوفات وتطويرها خلال سنوات الحصار هي مظهر من مظاهر قوة الشعب وإرادته في الصمود، فهذه الصواريخ البسيطة والمحلية الصنع هي أدوات رمزية ولا يمكن لها أن تمثل معادلا رادعا لأدوات القتل الفتاكة التي تملكها إسرائيل.

بعد كل معركة تشنها إسرائيل، تعمد إلى تشكيل لجان تحقيق لدراسة وتقييم مكامن القصور والخلل، فهي شكلت نحو خمسة عشر لجنة لهذه الغاية بعد انتهاء معركة "سيف القدس" لتقييم الأداء في مختلف النواحي بما في ذلك نجاعة القبة الحديدية والتنسيق بين أذرع الجيش، وكفاءة الاستخبارات والإعلام وغيرها. ومع الأخذ بعين الاعتبار أن نقطة الضعف الرئيسية في أوضاعنا كانت وما زالت تتمثل في الانقسام الذي اعتبرته إسرائيل مصلحة استراتيجية لها، وغياب التكامل بين أدوات العمل النضالي والسياسي المختلفة، ليتنا نحن أيضا نقيم لجانا لتقييم أدائنا في مختلف المجالات ومن بينها أسئلة: هل نجحت إسرائيل في تنفيذ ما خططت له بالاستفراد بحركة الجهاد الإسلامي وعزلها عن باقي عناصر المجابهة؟ وهل كان أداء حركة حماس من جهة وأداء قيادة السلطة ومنظمة التحرير مع ممثلياتها السياسية والدبلوماسية في الخارج منسجما مع كون المعركة هي ضد الشعب الفلسطيني بأسره ؟ وهل ارتقى التفاعل الشعبي في الضفة والشتات إلى المستوى المطلوب؟ وهل كان خطاب المقاومة قبل العدوان وأثناءه أو بعده ملائما لمتطلبات المعركة، ومكرسا لخدمة أهداف شعبنا وليس لخدمة فصيل بعينه، وهل تراخت المقاومة في اتخذ تدابير الحيطة والحذر لحماية قادتها ومقاتليها؟ وغيرها من الأسئلة المُلحّة التي تحتاج إلى فحص شامل ووافٍ، وإلى تقارير مدققة وموثقة وليس إلى بيانات عاطفية ومقالات إنشائية.

من الواضح أن إسرائيل حرصت على إنهاء العدوان مبكرا لكونها حصلت على "صورة النصر" كما يريدها لابيد وغانتس، ونالت من "الصيد الثمين" باغتيال الشهيدين تيسير الجعبري وخالد منصور وغيرهما من قادة المقاومة، وسعت إلى عدم إطالة المعركة حتى لا تتسبب بسقوط مزيد من الضحايا المدنيين وبخاصة النساء والأطفال فتستثير ضجة إعلامية على ممارساتها، ولقطع الطريق أمام التفاعلات الداخلية والخارجية، وما يمكن أن يقود ذلك إليه من "وحدة الساحات": وهو اسم ذكي اطلقته المقاومة على هذه الحرب تأكيد على واحدة من أهم نقاط القوة في وضعنا الفلسطيني، ولإحباط واحدة من أهم استرايجيات العدوان وهي الفصل بين الساحات.

بقيت مسألة اخيرة ضمن المساحة المتاحة لهذا المقال، وهي ضرورة اعتماد إعلام المقاومة لغة واقعية وذات مصداقية تستند إلى الحقائق الأساسية، فتخدم معركتنا الشاملة، وتبتعد عن المبالغة والتضخيم والتهييج والتهديد الذي لا يستفيد منه أحد سوى أعدائنا في تبرير إجرامهم وعدوانهم.

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

بالمختصر ... وربما المفيد الى النائمين ... فوق الكراسي !!

بقلم : ابراهيم دعيبس

اقترحت سابقاً ان يتوقف الذين يكررون التصريحات عن «بطولاتهم» هذه ويمنحوا الشعب فرصة للاستراحة من هذه الاقوال الجوفاء التي ماتت ولم تعد تثير أية اهتمامات من الناس، ولكن للأسف لم يستمع أحد الى ذلك وظلت هذه التصريحات تتكرر وكأنها اسطوانات مسجلة.


كلنا يعرف ان الاحتلال يواصل اعتداءاته ومصادرته للأرض ومحاولات تهجير المواطنين، وان العالم يكتفي بالادانة في أحسن الأحوال، وان دولاً عربية تواصل التطبيع دون أي حساب أو تقدير لقضيتنا ومصيرنا، والأسوأ ان قياداتنا، بصورة عامة، تكتفي بالكلام ولا تسعى أو تحاول اتخاذ ما يلزم لمواجهة ما نحن فيه وما ينتظرنا، وفي العدوان الاسرائيلي الأخير على غزة وجدنا انقساماً جديداً في الميدان بين حماس وحركة الجهاد الاسلامي الى درجة ان بعض المصادر الاسرائيلية تؤكد ان اسرائيل بعثت رسائل الى حماس أكدت فيها ان حماس ليست موضع استهداف في العدوان الاخير وان المقصود هو حركة الجهاد فقط، ولهذا فإن حماس لم تشارك بالرد العسكري على عدوان اسرائيل.


كنا بانقسام بين فتح وحماس والآن يبدو اننا دخلنا بانقسام جديد بين حماس والجهاد، والقادم يبدو أسوأ، ويتساءل الناس جميعاً كيف الخروج من هذا الانقسام ولا سيما وان كل اتصالات المصالحة لم تثمر ولا أدت الى أية نتائج: والجواب يبدو بسيطاً ولكن تحقيقه صعب جداً. والجواب هو اجراء انتخابات شاملة لانتخاب مجلس تشريعي جديد ورئيس يمثل الكل الفلسطيني ويلتزم بالقانون والانتخابات للمرحلة القادمة. ولكن هذا المطلب يبدو أقرب الى المستحيل، لأن النائمين فوق كراسي الحكم والمصالح لم يصحوا من سباتهم وستظل الأمور تسير من سيء الى أسوأ، والاحتلال يزداد غطرسة وتوسعاً من مستوطنة الى مستوطنة ومن مصادرة أرض الى هدم منازل ومنشآت كثيرة.


نكرر القول أيها النائمون فوق الكراسي لا بد من صحوة لأن التاريخ لا يرحم والاجيال القادمة لن تصمت أو تستسلم.
الاتحاد الاوروبي يكتشف ان هدم مدرسة انتهاك للقانون الدولي


حذر رؤساء بعثات الاتحاد الاوروبي الحكومة الاسرائيلية من مواصلة سياسة هدم منازل الفلسطينيين، فأكدوا انه في العام الحالي هدمت سلطات الاحتلال أو أجبرت فلسطينيين على أعمال الهدم، وقد تم هدم ٤٩١ منزلاً مما ادى الى نزوح مئات الاشخاص وتشريد عشرات العائلات.


واكتفى رؤساء هذه البعثات بزيارة لتجمع عين سامية قرب رام الله واعلنوا انه منذ حزيران ٢٠٢١ تم هدم اكثر من الف مبنى، وانهم سيعملون على حث اسرائيل على وقف أعمال الهدم هذه والتي تطال المشاريع التي يمولها المانحون في القدس الشرقية وفي مختلف المناطق الاخرى واكدوا ان هدم مدرسة عين سامية ... هو انتهاك للقانون الدولي ويجب على اسرائيل ان تتوقف عن ذلك.


ان هذا الكلام النظري الصحيح لن يمنع الاحتلال من مواصلة ممارساته والمطلوب اتخاذ خطوات ميدانية حقيقية وفرض عقوبات على الاحتلال لكي يتوقف عما يقوم به من اعتداءات تدمر كل احتمالات السلام وتخلق التوتر والحروب واسالة الدماء في المنطقة، وعدم الاكتفاء بالبيانات اللفظية أو الادانات المكررة ...!!

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

فيلم برازيلي فاز بجائزة الفهد الذهبي في مهرجان لوكارنو السينمائي

جنيف- (أ ف ب) -فاز فيلم "ريغرا 34" ("القاعدة 34") للمخرجة البرازيلية جوليا مورات السبت بجائزة الفهد الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان لوكارنو السينمائي في سويسرا.


ويتناول الفيلم الذي أقيم عرضه العالمي الأول في لوكارنو قصة طالبة قانون تُدعى سيمونيه تهتم بالعنف ضد المرأة في بلدها. وفي موازاة مناقشتها هذا الموضوع في الجامعة، تنشط في حياتها الخاصة كـ"كام غيرل" عبر الإنترنت، إذ تشارك في محادثات تعرض خلالها مفاتنها وتصوّر نفسها في وضعيات جنسية في مقابل أجر.


وأقرّت المخرجة بأنها فوجئت بمنحها الجائزة، موضحة أن الفيلم "يتناول موضوعاً صعباً جداً". وقالت "لذلك لم أتوقع إطلاقاً أن يكون للفيلم أكثر من عضو مؤيد في لجنة التحكيم".


يشير عنوان الفيلم إلى ما يُعرَف بالقاعدة 34 للإنترنت ومفادها أن كل شيء موجود على الإنترنت له مُعادِل إباحي، ويطرح العمل كيفية الحفاظ على التوازن بين الرغبة والحرية والحماية، سواء للأفراد أو للمجتمع، وخصوصاً في البرازيل.


وقال المدير الفني لمهرجان لوكارنو جيونا نازارو إن "+ريغرا 34+ (...) مل جريء وسياسي يفترض أن يترك بصمة".


ورأى أن هذه الجائزة "مهمة لصناعة سينمائية كتلك البرازيلية التي شكلت محطات مهمة في تاريخ السينما العالمية"، ملاحظاً أن هذه السينما "هي في طليعة الدفاع عن فكرة عالم أكثر شمولاً وأكثر حرية".


وانتقد البعض الفيلم بسبب العنف المفرط الذي ينطوي عليه.


وهذا الفيلم هو الشريط الروائي الثالث لجوليا مورات (42 عاماً) وهي الشقيقة الصغرى للمخرجة والناشطة البرازيلية الشهيرة لوسيا مورات.


كذلك منحت لجنة تحكيم مهرجان لوكارنو ثلاث جوائز لفيلم "تنغو سوينيوس إلكتريكوس" ("تراودني أحلام كهربائية") للمخرجة الكوستاريكية فالنتينا موريل.


ونال الفيلم جائزة أفضل مخرج وجائزة أفضل ممثلة (دانييلا مارين نافارو) وجائزة أفضل ممثل (رينالدو أميان غوتيريز). 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

سلطات الاحتلال تجبر مقدسيًا على هدم منزله

القدس - "القدس" دوت كوم - أرغمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، المقدسي عثمان قلجاوي على هدم منزله ذاتيًا في حارة باب حطة بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.


وتدعي سلطات الاحتلال أن المنزل غير مرخص، وأجبرته على هدمه ذاتيًا وإلا سيدفع غرامة مالية باهظة مقابل هدمها له.

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

"مؤشر القدس" يغلق مرتفعا بنسبة 1.20% وسط تداولات قاربت 7 ملايين دولار

رام الله- "القدس" دوت كوم- أغلق مؤشر القدس نهاية الأسبوع المنصرم، عند مستوى 643 نقطة مرتفعاً بما قيمته 7.65 نقطة عن إغلاق الأسبوع الذي سبقه بنسبة 1.20%، ويأتي ذلك على خلفية ارتفاع مؤشرات كافة القطاعات.وارتفع مؤشر البنوك والخدمات المالية بنسبة 1.34%، فيما ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 0.32%، وأغلق مؤشر التأمين مرتفعا بنسبة 0.09%، في حين ارتفع مؤشر قطاع الاستثمار بنسبة 0.49% ومؤشر الخدمات بنسبة 1.26%.من جانب آخر، فقد عقدت 5 جلسات تداول في بورصة فلسطين خلال الأسبوع المذكور، تم خلالها تداول 3,402,223 سهما بقيمة 7,083,029 دولارا نفذت من خـلال 615 عقدا، وتم تداول 28 شركة من أصل 49 شركة مُدرجة حيث شهدت 13 شركة ارتفاعا في أسعار أسهمها، في المقابل انخفضت أسعار أسهم 5 شركات واستقرت أسعار أسهم 10 شركات أخرى.وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول خلال الفترة من 07/08/2022-11/08/2022 حوالي 1.4 مليون دولار مقارنة مع ما يقارب 0.876 مليون دولار للأسبوع الذي سبقه وبنسبة ارتفاع بلغت 62%، فيما ارتفعت القيمة السوقية للبورصة بنسبة بلغت 0.91% بقيمة حوالي 4.99 مليار دولار.وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعا في أسعار أسهمها خلال هذا الأسبوع، فقد جاءت مطاحن القمح الذهبي في الترتيب الأول بارتفاع نسبته 11.11%، فيما حل بنك فلسطين ثانيا بنسبة 2.83%، وجاء في الترتيب الثالث البنك الإسلامي العربي 2.76%، وحل رابعا شركة فلسطين للاستثمار العقاري 2.7%، وفي الترتيب الخامس جاءت شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار بارتفاع نسبته 1.79%.وفيما يتعلق بالشركات الخمس الأكثر انخفاضا في أسعار أسهمها، فقد جاءت الوطنية لصناعة الكرتون في الترتيب الأول بنسبة 4.97%، والمستثمرون العرب في الترتيب الثاني بنسبة 4.26%، وجاء في الترتيب الثالث بنك الاستثمار الفلسطيني بنسبة 1.74%، ثم بنك القدس رابعا بنسبة 1.23%، وجاء في الترتيب الخامس شركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك" بنسبة بلغت 0.52%.للاطلاع على التقرير كاملا يمكنكم زيارة الرابط التالي:https://api.pex.ps/FileManager/Default.aspx?AID=1000&UID=351&WFID=29&DocAction=610&HashCode=3520&PathCode=1&TRID=81050&TID=55

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

أرامكو السعودية تعلن عن أرباح قياسية قدرها 48,4 مليار دولار في الربع الثاني

الرياض- (أ ف ب) -أعلنت شركة "أرامكو" السعودية النفطية الأحد أنها حققت أرباحا قياسية قدرها 48,4 مليار دولار في الربع الثاني من 2022، بزيادة بنسبة 90,2 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي بفضل ارتفاع أسعار النفط على خلفية الحرب في أوكرانيا.


وقالت الشركة العملاقة في بيان إنها حققت زيادة في صافي دخلها ربع السنوي بنسبة 90,2 بالمئة، "من 95,5 مليار ريال (25,5 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2021 إلى 181,16 مليار ريال (48,4 مليار دولار) في الربع الثاني من 2022".


وعزت ذلك إلى "ارتفاع أسعار النفط الخام، وزيادة الكميات المباعة، وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير".


وواصلت الشركة تحقيق أرباح فصلية قياسية للربع الثاني تواليا بعد أن حققت أرباحا قدرها 39,5 مليار دولار في الربع الأول.


وتعد هذه الأرباح الفصلية الأعلى منذ طرح الشركة في البورصة في أواخر عام 2019، وتجاوزت توقعات المحللين البالغة 46,2 مليار دولار.


وقال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر "برغم استمرار تقلبات الأسواق العالمية، وحالة عدم اليقين القائمة، تؤكد الأحداث التي شهدها النصف الأول من هذا العام نظرتنا بأن مواصلة الاستثمار في قطاع الطاقة ضرورية من أجل المساعدة في ضمان استمرارية إمداد الأسواق بشكلٍ جيد، وتسهيل عملية التحوّل المنظم للطاقة".


وأضاف "نتوقع أن يستمر نمو الطلب على النفط لبقية العقد الجاري، رغم الضغوط الاقتصادية السلبية على التوقعات العالمية في المدى القصير".


وارتفعت الارباح الصافية في الربع الثاني بنسبة 22,7 بالمئة بالمقارنة مع الربع الأول من العام 2022.


وبلغت الأرباح نصف السنوية87,91 مليار دولار مقابل 47,18 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي.


وبلغ سعر سهم أرامكو 40,8 ريالا (10,9 دولار) عند بدء التداول في البورصة السعودية الأحد.


ووزعت الشركة العملاقة أرباحا بقيمة 18,8 مليار دولار على المساهمين في الربع الأول وستدفع القيمة ذاتها في الربع الثاني أيضا. 

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين خلال الأشهر السبعة الماضية

رام الله- "القدس" دوت أفاد الجهاز المركزي للإحصاء، بأن ارتفاعا طرأ على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين خلال الأشهر السبعة الماضية الأولى من عام 2022.


وأوضح "الإحصاء" أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين ارتفع بنسبة 3.56%، بواقع 4.49% في القدس، وبنسبة 3.44% في الضفة الغربية، وبنسبة 3.36% في قطاع غزة، خلال الأشهر السبعة الاولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام السابق.


وبالمقارنة مع الشهر السابق، سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين خلال الشهر الماضي انخفاضا مقداره 0.37%، نتيجة لانخفاض أسعار الدجاج الطازج بمقدار 17.62%، وأسعار الخضراوات المجففة بمقدار 5.44%، وأسعار دقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بمقدار 2.39%، على الرغم من ارتفاع أسعار الفواكه الطازجة بنسبة 7.20%، وأسعار البطاطا بنسبة 6.73%، وأسعار البيض بنسبة 6.65%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بنسبة 4.72%، و"البنزين" بنسبة 4.05%، وأسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.88%.


وعند مقارنة الأسعار خلال الشهر الماضي مع شهر تموز 2021، تشير البيانات إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين بنسبة 3.95%، بواقع 5.74% في القدس، وبنسبة 4.21% في الضفة الغربية، وبنسبة 2.05% في قطاع غزة.


تراجع مؤشر غلاء المعيشة في قطاع غزة:

وحسب البيانات المتوفرة، سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطاع غزة انخفاضاً مقداره 1.04% خلال شهر تموز الماضي، مقارنة مع الشهر الذي سبقه، ويعود ذلك الى انخفاض أسعار الدجاج الطازج بمقدار 17.92%، وأسعار الخضراوات المجففة بمقدار 12.58%، وأسعار الخضراوات الطازجة بمقدار 5.58%، وأسعار دقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بمقدار 3.58%، وأسعار أسماك حية طازجة أو مبردة أو مجمدة بمقدار 2.17%، وأسعار الخبز بمقدار 2.00%، على الرغم من ارتفاع أسعار البطاطا بنسبة 13.12%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 4.30%، وأسعار الزيوت النباتية بنسبة 4.00%، وأسعار البيض بنسبة 3.49%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "البنزين" بنسبة 2.78%، و"الديزل" بنسبة 2.62%، وأسعار الأرز بنسبة 1.45%.


كما انخفضت أسعار السلع الآتية في قطاع غزة لتبلغ بالمتوسط؛ الدجاج 15 شيقلا/ 1 كغم، والثوم 8 شواقل/ 1 كغم، والباذنجان 1 شيقل/ 1 كغم، والبامية 9 شواقل/ 1 كغم، والزهرة والملفوف 3 شواقل/ 1 كغم لكل منهما، والطحين الأبيض– السلام- 111 شيقلا/ 50 كغم، على الرغم من ارتفاع سعر البطاطا 2 شيقل/ 1 كغم، والموز والليمون 4 شواقل/ 1 كغم لكل منهما، والتين 12 شيقلا/ 1 كغم، وزيت الذرة 29 شيقلا/ 3 لتر، والبيض 13 شيقلا/ 2 كغم، والبنزين "95" 6.99 شيقل/ 1 لتر، والسولار 6.26 شيقل/ 1 لتر.


تراجع طفيف في مؤشر غلاء المعيشة في الضفة الغربية:

وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الضفة الغربية انخفاضاً مقداره 0.40% خلال شهر تموز الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه، ويعزى ذلك الى انخفاض أسعار الدجاج الطازج بمقدار 19.65%، وأسعار الخضراوات المجففة بمقدار 1.14%، على الرغم من ارتفاع أسعار البيض بنسبة 9.44%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 8.29%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بنسبة 4.51%، و"البنزين" بنسبة 3.35%، وأسعار اللبن والمنتجات المماثلة بنسبة 3.82%، وأسعار البطاطا بنسبة 2.96%، وأسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.16%، وأسعار الحليب الخام بنسبة 2.00%.

كما انخفضت أسعار السلع الآتية في الضفة الغربية لتبلغ بالمتوسط؛ الدجاج 14 شيقلا/ 1 كغم، والبصل 3 شواقل/ 1 كغم، والثوم 18 شيقلا/ 1 كغم، على الرغم من ارتفاع سعر البيض 16 شيقلا/ 2 كغم، والموز 6 شواقل/ 1 كغم، والليمون 5 شواقل/ 1 كغم، والتين 23 شيقلا/ 1 كغم، والبنزين "95" 7.19 شيقل/ 1 لتر، والسولار 6.26 شيقل/ 1 لتر، والبطاطا 3 شواقل/ 1 كغم، واللبن الرايب 12 شيقلا/ 1.5 كغم، والحليب المبستر 3% دسم 6 شواقل/ 1 كغم.


ارتفاع في مؤشر غلاء المعيشة في القدس:

وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في القدس ارتفاعاً حاداً نسبته 0.91% خلال الشهر الماضي، مقارنة مع الشهر الذي سبقه، نتيجة لارتفاع أسعار البطاطا بنسبة 17.36%، وأسعار الخضراوات الطازجة بنسبة 15.12%، وأسعار الخضراوات المجففة بنسبة 10.19%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بنسبة 9.14%، و"البنزين" بنسبة 5.93%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 8.36%، وأسعار الخبز بنسبة 8.28%، وأسعار الزيوت النباتية بنسبة 4.46%، وأسعار الدجاج الطازج بنسبة 3.20%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 1.93%، وأسعار دقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بنسبة 1.80%.


وسجلت أسعار السلع الآتية ارتفاعا في القدس، لتبلغ بالمتوسط؛ البطاطا 4 شواقل/ 1 كغم، والكوسا 8 شواقل/ 1 كغم، والباذنجان 7 شواقل/ 1 كغم، والفلفل الحار 9 شواقل/ 1 كغم، والخيار بيوت بلاستيكية 6 شواقل/ 1 كغم، والثوم 19 شيقلا/ 1 كغم، والسولار 7.88 شيقل/ 1 لتر، والبنزين "95" 8.29 شيقل/ 1 لتر، والموز 5 شواقل/ 1 كغم، والليمون 6 شواقل/ 1 كغم، والتين 20 شيقلا/ 1 كغم، والخبز 6 شواقل/ 1 كغم، والدجاج 21 شيقلا/ 1 كغم، ولحم الغنم 94 شيقلا/ 1 كغم.

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة مينميتالس الصينية تسجل ارتفاعا في كل من الإيرادات والأرباح

بكين - (شينخوا) سجلت شركة مينميتالس الصينية، أكبر شركة للمعادن والفلزات في البلاد، نموا سنويا في الإيرادات التشغيلية والأرباح خلال النصف الأول من عام 2022، وسط الجهود المبذولة لدفع الإصلاح وتعزيز الابتكار، وفقا لمؤتمر العمل في منتصف العام للشركة.


وأظهرت بيانات الشركة ارتفاع قيمة العقود الجديدة الموقعة في التعدين والبنية التحتية بنسبة 7.6 في المائة على أساس سنوي خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين.


وقالت الشركة إن واردات النحاس الخام زادت بنحو 30 في المائة على أساس سنوي.


وزادت الإيرادات المتأتية من تسويق الإنجازات العلمية والتكنولوجية، مدفوعة بجهود تعزيز الابتكار، زادت بنسبة 9.5 في المائة على أساس سنوي، بحسب الشركة. 

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مبيعات السيارات المستعملة في الصين تسجل نموا مستقرا في شهر يوليو الماضي

بكين-(شينخوا) أظهرت نتائج بيانات صناعية أن قطاع السيارات المستعملة في الصين حافظ على زخم انتعاشه في شهر يوليو الماضي، مع تسجيل زيادة طفيفة في حجم المبيعات مقارنة بشهر يونيو الماضي.


وتم تداول حوالي 1.44 مليون سيارة مستعملة في يوليو الماضي، بزيادة 1.88 في المائة عن يونيو على الرغم من موسم الركود التقليدي نسبيا للأعمال التجارية، وفقا للاتحاد الصيني لتجار السيارات.


وأظهرت بيانات الاتحاد أن مبيعات السيارات المستعملة سجّلت نموا ثابتا خلال الفترة من أبريل إلى يوليو الماضيين.


وفي الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، تم تداول نحو 9.03 مليون سيارة مستعملة، بانخفاض 8.74 في المائة على أساس سنوي.


ومن أجل تسهيل تجارة السيارات المستعملة كجزء من جهود البلاد لتعزيز الاستهلاك، وجّهت السلطات الصينية الحكومات المحلية بإلغاء السياسات التي تعيق مبيعات السيارات المستعملة عبر مناطق مختلفة.


وأظهر مسح لتجار السيارات المستعملة احتمال استمرار المبيعات في الارتفاع في أغسطس وسط انحسار التأثيرات الناجمة عن سوء الأحوال الجوية وظهور حالات الإصابة بكوفيد-19 وبدء سريان السياسات الداعمة ذات الصلة. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ الباز يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الرابع على التوالي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد نادي الأسير، اليوم الأحد، أنّ الأسير الشيخ يوسف الباز (64 عامًا)، يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الرابع على التوالي، احتجاجًا على استمرار اعتقاله.


وأضاف، إن الشيخ الباز لا يزال في مستشفى "سوروكا" إثر تدهور وضعه الصحي قبل يومين، 

وكان الشيخ الباز قد صعّد إضرابه بالامتناع عن الماء.


يذكر أنّ الاحتلال ومخابراته أبقت على اعتقاله، رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه، وعليه شرع بالإضراب عن الطعام.


يُشار إلى أنّ الشيخ الباز من الأراضي المحتلة عام 1948، متزوج وأب لستة أبناء، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكان الاحتلال اعتقله في 30 نيسان الماضي.

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مهرجان موسيقى التكنو "ستريت باريد" في زوريخ استقطب مئات الآلاف بعد توقف عامين

زوريخ (سويسرا)-(أ ف ب) -رقص مئات الآلاف السبت على إيقاع موسيقى التكنو الإلكترونية في زوريخ خلال أول نسخة من مهرجان "ستريت باريد" الشهير تشهدها كبرى مدن سويسرا منذ جائحة كوفيد-19.


وقال طالب الماجستير في زوريخ باتريك البالغ 26 عاماً والذي زيّن رأسه بأزهار ووضع نظارات متعددة اللون إن "الكلمات تعجز عن وصف الجو. إنه رائع. الجميع راغبون كثيراً في الاحتفال. يمكن المرء أن يشعر بذلك".


وكان آخر مهرجان "ستريت باريد" أقيم عام 2019 استقطب نحو 850 ألف شخص ، ويتوقع المنظمون أن يُقبل عليه هذه السنة ما بين 750 ألفاً ومليون شخص.


وامتد موكب العرض الموسيقي الملوّن نحو كيلومترين، وأقيم على الطريق نفسها التي درج على سلوكها في السنوات السابقة، على طول البحيرة التي تحد زوريخ ، وهي مدينة معروفة بمصارفها وقطاع التأمين فيها، ولكن أيضًا بثقافتها المضادة.


واحتشد هواة موسيقى التكنو على ضفاف البحيرة، ولم يتوانَ كثر منهم عن الاستمتاع بالغطس والسباحة في مياهها.


وانتشلت شرطة زوريخ بعد الظهر رجلاً غرق في منطقة قريبة من مكان إقامة "ستريت باريد"، ولم يتضح بعد ما إذا كان أحد المشاركين في الحفلة.


وارتكز العرض على 30 شاحنة "لوف موبايلز" مزيّنة بالألوان الزاهية تحمل منسقي الموسيقى الالكترونية (دي جاي) وعدداً من المحتفلين، وتخترق الحشود على المسار.


وإلى هذه المنصات الموسيقية المتنقلة، توزعت ثماني محطات ثابتة على طول الطريق، تولى فيها منسقو أسطوانات متعددو الجنسية بث ألحان رقصت عليها العاصمة الاقتصادية السويسرية، بينهم أدرياتيك وآنا تور وإيدا أنغبرغ ورينييه زونفيلد وسيريتا.


وشارك أكثر من 200 "دي جاي" من كل أنحاء العالم من دون مقابل في إحياء النسخة التاسعة والعشرين من "ستريت باريد".


وأطلق المنظمون على هذه الحفلة التي تقام بعد عامَي الجائحة عنوان "ثينك" ("فكّر")، بهدف "الحضّ على التفكير".


وقالوا "من يفكّر يكتسب المعرفة، والمعرفة هي مفتاح التعايش السلمي والمتسامح والدائم".


وأقيم اول "ستريت باريد" في زوريخ عام 1992 بمشاركة نحو ألف فحسب من عشاق موسيقى التكنو، لكنه بات يُعتبر اهم احتفال راقص للموسيقى الالكترونية في اوروبا، منذ توقف "لوف باريد" في برلين.
وألغت السلطات نسختي عامي 2020 و2021 بسبب جائحة كوفيد-19.


وصدرت عام 1994 دعوات إلى منع إقامة العرض. وقال رئيس شرطة زوريخ روبرت نيوكوم يومها أن "العرض كبير جداً وصاخب جداً ويلوث شوارع المدينة، فضلاً عن أنه لا يهم سوى جزء محدود من السكان".


لكنّ الضغط السياسي والشعبي الكبير أدى في نهاية المطاف إلى إجازة إقامة الحفلة، فاستقطبت عام 1994 نحو 30 ألف شخص، إضافة إلى نحو عشرة آلاف متفرج حضروا عفوياً لمشاهدة الاستعراض، بحسب المنظمين. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

آيزنكوت يعلن ترشحه لانتخابات الكنيست الإسرائيلي ضمن قائمة غانتس- ساعر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن غادي آيزنكوت رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، اليوم الأحد، أنه قرر خوض انتخابات الكنيست المقررة في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني.


وأوضح آيزنكوت أنه قرر الانضمام إلى اتحاد حزبي أزرق - أبيض بزعامة بيني غانتس، وأمل جديد بزعامة جدعون ساعر.


وسيحل آيزنكوت في المركز الثالث على القائمة بعد غانتس وساعر.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف رجل في استراليا بعد إطلاق عيارات نارية في مطار كانبيرا

سيدني- (أ ف ب) -أوقف رجل الأحد، للاشتباه بأنه منفّذ إطلاق نار وقع في المحطة الرئيسية من مطار كانبيرا متسبباً بإخلائها، على ما أعلنت الشرطة الأسترالية.


وأفادت الشرطة في بيان أنه "تم إخلاء محطة مطار كانبيرا من باب الحيطة والوضع في المطار تحت السيطرة" بدون الإشارة إلى وقوع إصابات.


وأظهرت مشاهد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي شرطيا يثبت رجلا أرضا فيما تدوي صفارات الإنذار في المطار الرئيسي من العاصمة الأسترالية.


ويمكن من الخارج رؤية آثار عدة رصاصات على واجهة المطار الزجاجية، في مشاهد بثتها شبكة "إيه بي سي" العامة الأسترالية.


وقالت شرطة العاصمة "تم إبلاغ الشرطة ... إثر ورود معلومات تفيد عن إطلاق نار في المحطة الرئيسية".


وتابعت "بعد وقت قليل، أوقف شخص وتمت مصادرة سلاح ناري" مشيرة إلى أن الرجل تصرف بمفرده على ما يبدو. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مواطن.. الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، 4 مواطنين من سكان الخليل، بعد حملة مداهمات في المحافظة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت زياد الجعبري من ضاحية بلدية الخليل، وفؤاد الدغامين، وفضل الرواشدة من بلدة السموع.


فيما اعتقل الأسير المحرر معن أبو جحيشة من بلدة إذنا غرب الخليل.


وداهمت قوات الاحتلال، مجموعة كبيرة من منازل المواطنين خلال حملتها في الخليل، من بينها منازل لأسرى محررين، وتم تفتيشها والعبث بمحتوياتها.


وفي السياق، أصيب المواطن عبدالله سويلم (41 عامًا) باعتداء مجموعة من المستوطنين عليه في منطقة خشم الدرج بمسافر يطا جنوب الخليل، ما أدى إلى إصابته برضوض وكسور، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

منفذ الهجوم على سلمان رشدي يدفع ببراءته من تهمة محاولة القتل

إيري (الولايات المتحدة)-(أ ف ب) -مثل منفذ الهجوم على سلمان رشدي، وهو شاب أميركي لبنانيّ الأصل، أمام قاض في ولاية نيويورك حيث دفع ببراءته من تهمة "محاولة قتل" الكاتب البريطاني الذي لا يزال في حال الخطر في المستشفى غير أنه تمكن من التفوه ببعض الكلمات مساء السبت.


وطُعن سلمان رشدي عشر مرات الجمعة في هجوم أثار موجة استنكار شديد في الغرب، قابلتها إشادات من متطرفين في إيران وباكستان.


وكان سلمان رشدي مهدّدا بالقتل منذ أن أصدر مؤسّس الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه في 1989 بسبب روايته "آيات شيطانيّة".


ومثل هادي مطر (24 عاما) مرتديا بدلة السجناء وواضعا كمامة، في جلسة إجرائية أمام محكمة تشوتوكوا حيث هو ملاحق بتهمة "محاولة القتل والاعتداء" ولم يتفوه بكلمة، بحسب صحيفة نيويورك تايمز وصور نشرتها الصحافة المحلية.


واعتبر الادعاء العام أن الهجوم على الكاتب الجمعة في مركز ثقافي في تشوتوكوا حيث كان سيلقي محاضرة، حصل عن سابق تصور. وقام المهاجم بطعن الكاتب البالغ 75 عاما عشر مرات على الأقل في العنق والبطن.


ودفع المشتبه به المقيم في ولاية نيوجرزي ببراءته من خلال محاميه وسيمثل مجددا أمام المحكمة في 19 آب/أغسطس.


ولم تصدر أي معلومات السبت عن السلطات وأقرباء سلمان رشدي حول الوضع الصحي للبريطاني الذي حصل على الجنسية الأميركية، بعدما نقل الجمعة على وجه السرعة إلى مستشفى حيث تم وصله بجهاز تنفس اصطناعي في إرييه بولاية بنسيلفانيا على ضفة البحيرة التي تفصل بين الولايات المتحدة وكندا.


غير أن وكيل أعماله أندرو وايلي قال لصحيفة نيويورك تايمز فقط أن الكاتب تكلم مساء السبت بدون أن يوضح ما إذا كان لا يزال تحت التنفس الاصطناعي، وذلك بعدما أفاد الصحيفة مساء الجمعة بأن "سلمان سيفقد إحدى عينيه على الأرجح وقُطِعت أعصاب ذراعه وتعرّض كبده للطّعن والتلف".


وأثار الاعتداء صدمة شديدة وخصوصا في الغرب حيث ندد الرئيس الأميركي جو بايدن بـ"الهجوم الشرس" مشيدا بالكاتب "لرفضه الترهيب والإسكات".


يعيش سلمان رشدي منذ عشرين عاما في نيويورك حيث استعاد حياة شبه طبيعية بعيدا عن الأنظار، مواصلا الدفاع في كتبه عن الحق في التهكم وعدم احترام الأديان.


وكانت مجلة "شتيرن" الألمانية أجرت مقابلة معه قبل أيام من الهجوم في نيويورك، قال فيها "منذ بدأت أعيش في الولايات المتحدة، لم يعد لديّ مشاكل (...) عادت حياتي إلى طبيعتها" مبديا "تفاؤله" رغم "تهديدات القتل اليومية"، بحسب مقتطفات نشرتها المجلة على أن تصدر المقابلة كاملة في 18 آب/أغسطس.


ولم تلغَ "الفتوى" بحق الكاتب، واستهدفت هجمات العديد من مترجمي الرواية، جُرح بعضهم وقتِل آخرون مثل الياباني هيتوشي إيغاراشي الذي قضى طعنا في 1991.


في الولايات المتحدة، سجل موقع أمازون زيادة في الطلبات على "آيات شيطانية" فيما أفادت مكتبة "ستراند بوكستور" النيويوركية وكالة فرانس برس أن "الناس يأتون لرؤية ما كتبه والاستعلام عمّا لدينا" في المخزون.


وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة "نضال (سلمان رشدي) هو نضالنا، وهو نضال عالميّ" فيما ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بهجوم "مروع".


كما ندد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو السبت بـ"الهجوم الجبان" و"الإساءة لحرّية التعبير".


وكتبت صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية الهزلية التي استهدفها هجوم إسلامي أقدَم منفّذه على إعدام جميع أعضاء هيئة تحريرها تقريبا عام 2015، أن "لا شيء يُبرّر فتوى، لا شيء يُبرّر حكمًا بالإعدام".


في جنوب لبنان، قال علي قاسم تحفة رئيس بلدية قرية يارون لوكالة فرانس برس إنّ هادي مطر "من أصول لبنانيّة" مضيفا أنه "وُلد ونشأ في الولايات المتحدة، ووالده ووالدته من يارون".


وفي إيران هنّأت صحيفة "كيهان" المحافظة المتشددة السبت منفذ الهجوم وكتبت "مبروك لهذا الرجل الشّجاع المدرك للواجب الذي هاجم المرتدّ والشرّير سلمان رشدي". وأضافت "لنقبّل يَد من مزّق رقبة عدوّ الله بسكّين".


في سوق الكتب في طهران، السبت، كان الجميع على عِلم بالهجوم الذي تعرّض له الكاتب البريطاني في الولايات المتحدة، لكنّ مؤيّدي العملية فقط هم من يعبّرون عن آرائهم.


وفي باكستان المجاورة، اعتبر حزب "تحريك لبيك باكستان" المعروف بردود فعله العنيفة على ما يعتبره إساءة للإسلام، أنّ رشدي "يستحقّ أن يُقتل".


ولد سلمان رشدي في 19 حزيران/يونيو 1947 في بومباي ونشأ في عائلة مثقّفين مسلمين غير متديّين وتقدّميّين. وأثار غضب العالم الإسلامي بروايته "آيات شيطانيّة" ما دفع آية الله روح الله الخميني إلى إصدار فتوى في 1989 تدعو إلى قتله.


واضطر الروائي مذّاك إلى التواري والعيش في السرّيّة متنقلا من مخبئ إلى مخبئ تحت حماية الشرطة. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": إجماع أمني إسرائيلي على أن الوضع في الضفة متدهور وسيزداد سوءًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، إن جميع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشترك في رأي واحد أن وضع السلطة الفلسطينية سيء ومن المتوقع أن يزداد سوءًا على خلفية الوضع العام في الضفة الغربية وتدهور الأوضاع فيها.


ووفقًا للصحيفة، فإن تلك الأجهزة المسؤولة عن مراقبة ما يجري في الضفة، بدأت بالفعل تراقب معركة الخلافة في السلطة الفلسطينية على وراثة محمود عباس، الذي يتمتع بصحة جيدة رغم أن عمره 86 عامًا.


وبحسب الصحيفة، فإن كل ذلك يراقبه ردع إسرائيلي محدود، ومزيد من التوتر في الساحة الفلسطينية كما ظهر في عملية الليلة بالقدس.


وتقول الصحيفة في تقرير تحليلي لمراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل، إنه بينما يتم مهاجمة عباس من أطراف سياسية يمينية لأغراض وحسابات شخصية، إلا أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تعرف الحقيقة، بأن عباس خصم أيديولوجي قوي لإسرائيل، ويقود المعركة ضدها على الساحة السياسية والدولية، ولكنه لا يدعم "الإرهاب" ولا يشجعه، ومع ذلك تلعب السلطة الفلسطينية التي يقودها لعبة مزدوجة عندما يتعلق الأمر بالدعم المالي لعوائل الأسرى والشهداء.


ويقول هرئيل: "من المشكوك فيه ما إذا كان بديله أو من يحل محله في أعلى السلطة سيتصرف مثله، سيكون التزامهم بالتحركات السياسية أقل، ومن الممكن أيضًا أن تؤدي الرغبة في كسب دعم شعبي أوسع في الضفة الغربية إلى مغازلة دعم الإرهاب". وفق تعبيره.


واعتبر أن السلطة الفلسطينية غير راضية عن نتائج أحداث غزة الأخيرة، ويبدو أن حماس الجهة الرئيسية المستفيدة بعد أن قررت الجلوس على الهامش، وسارعت إلى جني الثمن بعد إزالة القيود التي فرضت على القطاع وتجددت حركة البضائع ودخول العمال، واستعداد الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ خطوات أكبر.


ووفقًا له، فإن ما جرى وضع علامة استفهام لدى السلطة الفلسطينية والاستراتيجية التي تتبعها على مر السنين حين أبدت استعدادها لاستئناف المفاوضات ووافقت على العمل "كمقاول لمحاربة الإرهاب" في الضفة، لكن جميع خطوات الحكومات الإسرائيلية منذ شارون وأولمرت ونتنياهو وبينيت ولابيد جميعها اقتصادية ومدنية ومحدودة، لكن الفجوة الاقتصادية حاليًا بين الضفة وغزة تتقلص الآن، ويمكن لحماس أن تصل إلى هذه الإنجازات بدون التخلي بشكل واضح عن مواقفها الأيديولوجية ودون الدخول في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل.


واعتبر هرئيل، أن حماس التي تنازلت عن التمسك بفكرة "المقاومة العنيفة ضد إسرائيل"، بدأت تحصد الثمن الكبير الذي سيكون على المحك بالنسبة لها، فإلى جانب سيطرتها على القطاع، هناك فرصة إمكانية لتقويض حكم السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، وفي عام 2014 كشفت إسرائيل عن شبكة لحماس بالضفة سعت إلى تنفيذ هجمات ضد إسرائيل للإطاحة بنظام عباس، في عملية أطلق عليها الشاباك اسم "الثعلب الشبح"، وخططت للقيام بعمليات داخل مناطق الخط الأخضر، لكن في الوقت الحالي واضح تمامًا أن نهج جماس القائم على ضرورة الحفاظ على الهدوء بغزة، ما لم تكن هناك ظروف تجبرها على التصرف بشكل مختلف، بينما تشجع باستمرار "الإرهاب" في الضفة من خلال مقرها في تركيا ولبنان، يقوم على فكرة جمع ثمن مزدوج من إسرائيل والسلطة.


ورأى "هرئيل"، أن "الفساد المتأصل في السلطة الفلسطينية، إلى جانب صراعات الأجيال في المخيمات وداخل حركة فتح، يزيد من تعقيد الوضع، وأصبح حكم السلطة لا يحظى بشعبية كبيرة في الضفة، وينظر إليه الكثيرون على أنه ضعيف وفاسد وخاضع للغاية لإسرائيل"، مشيرًا إلى ظهور جيل جديد متوسط عمره 20 عامًا لا يتذكر القوة التي مارستها إسرائيل بداية الانتفاضة عام 2002 خلال حملة "السور الواقي" وغيرها، وانكسر حاجز الخوف لدى هذا الجيل الجديد، مشيرًا إلى أن ذلك زاد من عمليات الجيش الإسرائيلي في الضفة، وزاد من حوادث إطلاق النار، وارتفاع حصيلة الضحايا.


ويرى أن هناك فرصة ضئيلة لإمكانية حدوث تحرك سياسي مهم بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل في المستقبل القريب، إلى جانب الاهتمام المهذب الذي أبدته الولايات المتحدة والدول الأوروبية بما يحدث هنا، وهذا اتضح من خلال الزيارة الباردة التي قام بها الرئيس الأميركي جو بايدن الشهر الماضي.


ويقول: هناك نقطة أخرى من الأفضل أن تذكر: الديموغرافيا لا تقف مكتوفة الأيدي .. في كل عام لا تحاول فيه الحكومة الإسرائيلية الترويج لحل سياسي، يزداد عدد الإسرائيليين الذين يعيشون في المستوطنات والذين يستحيل نقلهم دون إخلاء، وفي الوقت نفسه، يضاف المزيد من الفلسطينيين إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتها المباشرة أو غير المباشرة.

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

قطار شحن جديد يربط شرقي الصين بآسيا الوسطى

نانجينغ-(شينخوا) قالت السلطات المحلية في مقاطعة جيانغسو بشرقي الصين، يوم السبت الماضي، إن قطار شحن غادر مدينة ووشي بالمقاطعة متجها إلى آسيا الوسطى.


ويحمل القطار أكثر من 1000 طن من البضائع، بما في ذلك رقائق البوليستر، والأجهزة المنزلية وقطع غيار السيارات، بقيمة سوقية مجمعة تبلغ 30 مليون يوان (حوالي 4.4 مليون دولار أمريكي).


وسيمر القطار عبر مدينة ليانيونقانغ في جيانغسو، قبل أن يصل إلى أوزبكستان وكازاخستان في غضون 20 يوماً.


وبالمقارنة مع النقل البحري، يمكن لخدمة قطار الشحن خفض الرحلة لمدة 20 يوما على الأقل.


وقال موظفون في المجمع اللوجستي في محطة ووشي الغربية إنه ومنذ تفشي الجائحة، واجهت شركات التجارة الخارجية المحلية صعوبات في تصدير المنتجات، وقدمت خدمة قطار الشحن حلاً جديداً لهذه الشركات. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

52 قتيلا جراء فيضانات في السودان

الخرطوم- (أ ف ب) -تسببت فيضانات ناجمة عن الأمطار الغزيرة في السودان بمقتل 52 شخصا على الأقل وإلحاق أضرار بآلاف المنازل منذ بدء موسم المطر في أيار/مايو حسب وكالة الأنباء الرسمية السودانية.


وعادة ما تتساقط أمطار غزيرة في السودان بين أيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر وهي فترة تشهد خلالها البلاد فيضانات خطرة تلحق أضرارا بالمساكن والبنية التحتية والمحاصيل.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السودانية عن عبد الجليل عبد الرحيم الناطق الرسمي باسم المجلس القومي للدفاع المدني أن عدد "ضحايا السيول والأمطار... بجميع ولايات البلاد بلغ 52 حالة وفاة و25 إصابة".


وأشار أيضا إلى "انهيار 5345 منزلا انهيارا كليا في جميع أنحاء السودان، و2862 انهيارا جزئيا، وانهيار 16 من المرافق العامة و39 متجرا ومخزنا وتأثر أراض زراعية بلغت مساحتها 540 فدانا بمياه السيول".


وقال إن أكثر الولايات تضررا من السيول والأمطار هي "ولاية نهر النيل، شمال وجنوب كردفان وجنوب دارفور".


في تقرير صدر الاثنين قدّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن حوالى 38 ألف شخص في كل أنحاء السودان تضرروا من الأمطار والفيضانات منذ بداية موسم المطر.


وبحسب المكتب كان نحو 314,500 شخص قد تضرروا في السودان خلال موسم الأمطار في 2021. 

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

ميرسيدس بنز تستدعي أكثر من 10 آلاف سيارة مستوردة من السوق الصيني

بكين- (شينخوا) قالت الهيئة الوطنية الصينية لتنظيم السوق، أعلى هيئة لمراقبة الجودة في البلاد، إن شركة مرسيدس بنز (الصين) لمبيعات السيارات بدأت سحب أكثر من 10 آلاف سيارة مستوردة من السوق الصينية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.


وأضافت الهيئة أن الاستدعاء، الذي أرسلته الشركة إلى الهيئة، يشمل 11212 سيارة GLE SUV و GLS SUV تم تصنيعها بين 28 أكتوبر 2018 و 8 نوفمبر 2021، بالإضافة إلى 660 سيارة EQS تم إنتاجها بين 3 سبتمبر 2021 و 25 نوفمبر 2021.


وستبدأ الشركة استدعاء سيارات الدفع الرباعي GLE و GLS SUV المعيبة اعتباراً من 15 أغسطس الجاري، حيث أن الكابل الأرضي لبطاريات تخزين المركبات قد لا يعمل بشكل صحيح، ما قد يؤدي إلى مخاطر نشوب حريق.


وسيبدأ استدعاء سيارات EQS المعيبة اعتباراً من 1 سبتمبر، حيث إن المسامير اللولبية الموجودة على مثبتات الجر على المصدات الأمامية والخلفية للمركبة قد لا تفي بالمواصفات، ما قد يؤدي إلى مخاطر تتعلق بالسلامة.


ووعدت الشركة بفحص وإصلاح أو استبدال الأجزاء المعيبة مجاناً. 

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تطور طائرة مسيرة جديدة لتعديل الطقس

بكين -(شينخوا) طوّرت الصين طائرة مسيرة مزودة بنظام جديد يمكن استخدامه في أعمال تعديل الطقس، ويستطيع تنفيذ رصد السحب والأمطار والرياح والهباء الجوي في الهواء أسفل مسار طيرانها عبر الاستشعار عن بعد.


وأكملت الطائرة، التي تتميز بقدرة حمل كبيرة ووقت تحليق طويل وتكلفة صيانة منخفضة ونشر سريع، أكملت رحلتها الأولى التي استغرقت 75 دقيقة من مطار في مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين، ما يثبت سلامة الآلية وقدرات مرافقها المحمولة جواً.


وتشمل الوظائف الجديدة للطائرة الرصد المزدوج بالليزر والأمواج الميكروية، والرصد المشترك النشط والسلبي، والاستشعار عن بعد في الموقع، وفقا لمعهد تابع للشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، أحد مطوري الطائرة.


ويمثل نجاح الرحلة الأولى للطائرة اختراقا في مجال المركبات الجوية غير المأهولة المصنوعة في الصين، التي تستخدم في الرصد متعدد الوظائف عبر الاستشعار عن بعد لتعديل الطقس. ومن شأنها أيضا المساهمة في الحد من الكوارث الطبيعية وحماية البيئة.