عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 3:59 مساءً - بتوقيت القدس

بدء محاكمة مصطفى تاج زاده أحد أبرز وجوه التيار الإصلاحي في إيران

طهران-  (أ ف ب) -بدأت محاكمة مصطفى تاج زاده أحد أبرز وجوه التيار الإصلاحي الموقوف منذ تموز/يوليو بتهمة تقويض أمن الدولة، السبت في إيران كما ذكرت وكالة "ميزان أونلاين" التابعة للسلطة القضائية.


وقالت الوكالة في وقت متأخر من السبت إن جلسة في محاكمة مصطفى تاج زاده "عقدت في الفرع 15 من محكمة الثورة" في طهران.


وكانت السلطات الإيرانية أوقفت مصطفى تاج زاده الذي سبق له أن شغل منصبا حكوميا، على خلفية اتهام بـ"العمل ضد الأمن القومي"، وفق الإعلام المحلي.


وأوضحت الوكالة أنه وجهت إلى تاج زاده "ثلاث تهم بما في ذلك التآمر على الأمن القومي"، مشيرة إلى أنه "رفض الرد على أسئلة رئيس المحكمة" الذي أعلن أنه سيصدر الحكم في وقت لاحق.


وتقدّم تاج زاده (65 عاما) الذي أوقف في منزله في الثامن من تموز/يوليو بطلب ترشّح الى الانتخابات الرئاسية لعام 2021. الا أن مجلس صيانة الدستور لم يصادق على ترشّحه، ما حال بالتالي دون خوضه السباق الرئاسي الذي انتهى لصالح المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي.


وشغل تاج زاده منصب نائب وزير الداخلية في عهد الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي (1997-2005).


الا أنه أدخل السجن في 2009 على هامش الاحتجاجات التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، وتمت إدانته بالمسّ بالأمن القومي والدعاية ضد النظام السياسي للجمهورية الإسلامية، وأفرج عنه في 2016.


منذ خروجه من السجن، طالب تاج زاده السلطات الإيرانية مرارا بمنح الحرية لقائدَي احتجاجات 2009 مهدي كروبي ومير حسين موسوي الخاضعَين للإقامة الجبرية منذ أكثر من عشرة أعوام.


وخلال الأعوام الماضية، عمل تاج زاده للدفع من أجل إجراء "تغييرات هيكلية" وإجراءات لتعزيز الديموقراطية في الجمهورية الإسلامية.


وعلى هامش ترشحّه لانتخابات 2021، قدّم تاج زاده نفسه على أنه "مواطن وإصلاحي" و"سجين سياسي لسبع سنوات". ودان "التمييز" و"حجب الإنترنت" و "تدخل العسكريين في السياسة والاقتصاد والانتخابات".


ونقلت صحيفة "اعتماد" المؤيّدة للتيّار الإصلاحي عن هوشانغ بورباباي محامي تاج زاده، قوله "قبل ثلاثة أيام، قصدت سجن إيوين للقاء موكّلي بإذن من المحكمة".


لكن "موكّلي رفض لقائي لأنه لم يكن في وسعه أن يتكلّم معي وجها لوجه"، بحسب ما قال بورباباي مشيرا إلى أن تاج زاده أعلن أنه لن يمثل أمام المحكمة.


وكشفت زوجة تاج زاده في تصريحات لصحيفة "اعتماد" أن زوجها "أجبر على المثول أمام المحكمة".
وبحسب الصحيفة عينها، أعلن التيّار الإصلاحي أنه سيعرب عن قلقه بشأن تاج زاده لرئيس السلطة القضائية.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه على النساء في أفغانستان

بروكسل-  (أ ف ب) -أعرب الاتحاد الأوروبي عن بالغ القلق في ظلّ تدهور ظروف عيش النساء والفتيات في أفغانستان، غداة قمع تظاهرة نسائية قمعا عنيفا في كابول.


وكان عناصر من حركة طالبان قد أطلقوا الرصاص في الهواء وضربوا بأعقاب بنادقهم نساء كنّ يتظاهرن للمطالبة بـ "خبز وعمل وحرّية". ولوحقت بعض المتظاهرات إلى المتاجر التي لجأن إليها وتعرضن للضرب فيها.


فرضت حركة طالبان قيودا متزايدة على النساء منذ استيلائها على السلطة قبل سنة في 15 آب/أغسطس 2021.


وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان إن "الاتحاد الأوروبي قلق خصوصا على مصير النساء والفتيات الأفغانيات اللواتي يُحرمن مطلقا من حرياتهن وحقوقهن وقدرة الانتفاع من خدمات أساسية مثل التعليم".


وأردف "يعيد الاتحاد التأكيد على ضرورة التزام أفغانستان بالمعاهدات التي وقّعتها الدولة، بما في ذلك من خلال دعم وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية للأفغان كلّهم، ومن خلال المشاركة مشاركة كاملة ووازنة وعلى قدم المساواة في حكومة البلد".


وذكّر البيان بأن كلّ مساعدة إنسانية إلى أفغانستان تبقى مشروطة بمدى امتثال حركة طالبان بالمبادئ الأساسية والحقوق الإنسانية، "لا سيّما منها حقوق النساء والفتيات والأطفال والأقليات".


وشدّد بوريل على أن "أفغانستان ينبغي ألا تشكّل تهديدا لأمن بلد آخر".


وكانت حركة طالبان قد أكّدت أنها لم تكن على علم بوجود زعيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول، بعد إعلان الولايات المتحدة عن اغتياله في الثاني من آب/أغسطس في العاصمة الأفغانية.

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

العاصفة الترابية تصل الإمارات.. وتحذير للسكان

دبي - (أ ف ب) -تعرضت مناطق واسعة في الإمارات الأحد لعاصفة ترابية جديدة تسبّبت بانخفاض كبير في الرؤية، ما دفع السلطات لمطالبة السائقين بتوخي الحذر على الطرقات والتحذير من أمطار غزيرة متوقعة.


وغطت سحب من الغبار الأصفر والأتربة المعالم الرئيسية والمنازل في المدن الكبيرة كما انعدمت الرؤية الأفقية للحد الأدنى في اخر موجة من سلسلة عواصف ترابية خانقة ضربت الشرق الأوسط خلال الأشهر القليلة الماضية.


وأوصى مكتب أبوظبي للإعلام على تويتر السبت السائقين بـ "استخدام السيارة للضرورة" مع "القيادة بأمان مع اتخاذ الحيطة والحذر".


وبلغت الرؤية الافقية أقل من كيلومتر في أبوظبي ودبي الأحد.


وجاءت التحذيرات من هطول الأمطار غير المعتادة في الصيف شديد الحرارة في البلد الصحراوي، بعد مصرع سبعة اشخاص جراء سيول مفاجئة ضربت البلاد الشهر الماضي.


وأعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في حينه أنها تلقت مئات من طلبات المساعدة فيما غمرت مياه الفيضانات شوارع مدينة الفجيرة الساحلية خصوصا ومناطق أخرى في شرق البلاد.


وضربت سلسلة عواصف ترابية شديدة، يعتقد أن التغير المناخي فاقم من حدتها، العراق والكويت والسعودية وإيران خلال الشهور الاولى للعام الجاري، ما تسبّب في إغلاق مطارات ومرافيء ومدارس. وأدخل آلاف الاشخاص للمشافي على خلفية مشاكل في التنفس.


والإمارات معرضة بشدة للاحتباس الحراري، حسب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، مع تعرضها لارتفاع درجات الحرارة وتراجع معدل هطول الأمطار وزيادة وتيرة العواصف الترابية، بينما يهدد ارتفاع منسوب مياه البحر سواحلها المنخفضة.

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

الخطوط الجوية الاسكندينافية تحصل على قرض بقيمة 700 مليون دولار

ستوكهولم -  (أ ف ب) -أعلنت الخطوط الجوية الإسكندينافية (ساس) التي وضعت نفسها تحت نظام الإفلاس الأميركي في مطلع تموز/يوليو، عن اتفاقية تضمن لها الحصول على قرض بقيمة 700 مليون دولار.


قالت شركة الطيران في بيان "أبرمت شركة ساس اتفاقية لقرض التمويل المدين المتملك بقيمة 700 مليون دولار بأموال تديرها شركة ابولو غلوبال ماناجمنت".


يسمح قرض التمويل المدين المتملك للشركات بالحصول على السيولة لمواصلة أنشطتها مع كونها تحت حماية قانون الإفلاس.


في 5 تموز/يوليو، تقدمت "ساس" التي توظف حوالي 7 آلاف شخص بطلب وضعها تحت نظام الإفلاس في الولايات المتحدة في إطار عملية إعادة هيكلة جارية.


في الولايات المتحدة، يتيح اللجوء إلى الفصل الحادي عشر للشركة التي لم تعد قادرة على سداد ديونها ، إعادة هيكلة نفسها بمنأى عن دائنيها.


قال كارستن ديلينج، رئيس مجلس إدارة المجموعة التي تعد الدنمارك والسويد من أبرز الدول المساهمة فيها "بفضل هذا التمويل، أصبحنا نتمتع بوضع مالي صلب لمواصلة عملياتنا الجارية خلال اعادة الهيكلة الطوعية في الولايات المتحدة".
وأضاف في بيان "يمكننا الآن التركيز بشكل كامل على تسريع تنفيذ خطتنا +ساس إلى الأمام+".


أعلنت "ساس" في شباط/فبراير خطة توفير بقيمة 750 مليون يورو سنويًا واستتبعتها في حزيران/يونيو بخطة لزيادة رأس المال بنحو مليار يورو.


في تموز/يوليو، عانت شركة الطيران الإسكندينافية من إضراب طياريها لمدة أسبوعين ما كلفها ما بين 9 ملايين و 12 مليون دولار في اليوم.


ويحتج الطيارون على اقتطاعات للرواتب تطالب بها الإدارة في إطار خطة إعادة هيكلة تهدف إلى ضمان استمرار الشركة التي منيت بخسائر منذ ظهور فيروس كورونا مطلع 2020 وعدم توظيف طيارين بدل أولئك الذين تم تسريحهم خلال الوباء.


سيتم إعادة توظيف 450 طيارًا كجزء من الاتفاقية التي أنهت الإضراب، وفقًا لاتحاد طياري الخطوط الجوية السويدية.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تشن هجمة على الآثار الفلسطينية لتزييف وتغيير الواقع والتاريخ

رام الله - (شينخوا) - اتهم وكيل وزارة السياحة والآثار الفلسطينية صالح طوافشة اليوم (الأحد) إسرائيل بشن هجمة على الآثار الفلسطينية بشكل ممنهج لتزييف وتغيير الواقع والتاريخ.


وقال طوافشة للإذاعة الفلسطينية الرسمية إن إسرائيل ماضية في "اعتداءاتها على التراث الفلسطيني، حيث شهدت الفترة الأخيرة تكثيفا في عمليات التنقيب لسرقة الآثار الموجودة بالمواقع الأثرية في حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967".


وذكر طوافشة أن السلطات الإسرائيلية تقوم بعمليات التنقيب "غير الشرعي وسرقة الآثار" في عشرات المواقع من بينها في منطقة تل رميدة في الخليل والموقع الأثري ((سبسطية)) قرب نابلس وتل الفريديس في بيت لحم وتل دوتان قرب جنين وأخرى في سلفيت ورام الله.


وأشار إلى وجود 7 آلاف معلم وموقع أثري في الضفة الغربية،لافتا إلى أن 60 % من المواقع تقع في المناطق (ج) التي تسيطر عليها إسرائيل سيطرة كاملة، ومعظمها يتعرض لأعمال تدمير ونهب وسرقة من قبلها.


وأوضح طوفشة أن وزارة السياحة والآثار تتابع كافة ما يجري على الأرض ومتابعة للمواقع الأثرية، وتوثق طواقمها كافة الاعتداءات الإسرائيلية على التراث الفلسطيني وترسل تقاريرها للمؤسسات الدولية والأممية.


وأشار إلى أن الوزارة خاطبت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لمطالبتها بحماية المواقع الأثرية الفلسطينية في الضفة الغربية وإلزام إسرائيل بوقف "سرقتها للآثار وتشويه الحقيقة".


وتقسم الضفة الغربية حسب اتفاق (أوسلو) للسلام المرحلي الموقع بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993، إلى ثلاث مناطق الأولى (أ) وتخضع لسيطرة فلسطينية كاملة والثانية (ب) وتخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية وإدارية فلسطينية، والثالثة (ج) وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

قتيل ونحو 20 جريحا في انفجار في العاصمة الارمينية يريفان

يريفان -  (أ ف ب) -أدى انفجار لم يعرف سببه في حي تجاري في العاصمة الارمينية يريفان الأحد إلى مقتل شخص وجرح نحو عشرين آخرين، كما أعلنت سلطات ارمينيا.


وقالت وزارة الحالات الطارئة في بيان "حسب المعطيات الأولية، وقع انفجار أدى إلى اندلاع حريق". وتحدثت عن سقوط قتيل واحد "ونحو عشرين جريحا"، حسب حصيلة أولية.


ووقع الانفجار بعيد ظهر الأحد في سوق الجملة في سورمالو. ولم يعرف على الفور سببه.


وأظهرت مقاطع فيديو وصور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عمودًا كثيفًا من الدخان الأسود يتصاعد في السماء.
وفي تسجيل فيديو آخر يسمع دوي انفجارات متتالية أشبه بأصوات ألعاب نارية.


وبحسب وزارة حالات الطوارئ، تدخلت عشر سيارات إطفاء على الفور بينما ما زالت عشر سيارات أخرى في طريقها إلى المكان لتقديم المساعدة.


وتشهد ارمينيا الدولة الصغيرة الواقعة في منطقة القوقاز ويبلغ عدد سكانها حوالى ثلاثة ملايين نسمة فترة صعبة منذ حرب العام 2020 مع أذربيجان المجاورة التي انتهت بهزيمة وأزمة سياسية كبيرتين.

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

غرفة تجارة نابلس و"جوال باي" توقعان اتفاقية للدفع الإلكتروني

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- وقعت غرفة تجارة وصناعة نابلس وشركة Jawwal Pay ، اليوم الأحد، اتفاقية تعاون للدفع الإلكتروني.


وتم التوقيع في مقر الغرفة، بحضور رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم، ومدير دائرة الشركات والحسابات الاستراتيجية في Jawwal Pay ثائر ابو بكر، وبمشاركة عضوي مجلس ادارة الغرفة طايل الحواري ومجدي البزرة، والمدير العام عصام ابو زيد، ومسؤول قسم تكنولوجيا المعلومات نعيم ملحيس، ومدير قسم الشركات والحسابات الاستراتيجية في الشمال امير تركية، ورئيس وحدة الشركات والحسابات الاستراتيجية في الشمال باسل المصري، ومدير الحسابات الاستراتيجية في الشمال ربيع مقبول.


وعبّر هاشم عن سعادته بهذه الاتفاقية الرائدة في مجال عمل الغرفة التجارية، مؤكدا سعيها لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للهيئة العامة والمواطن.


وبيّن أن التجار ورجال الاعمال سيتمكنون من إنهاء معاملاتهم المالية للغرفة بشكل أسهل وأسرع إلكترونياً، بالإضافة لإمكانية الدفع عبر محفظة Jawwal Pay.


وتأتي هذه الاتفاقية ضمن توجه الغرفة لحوسبة الاعمال والخدمات والتسهيل والتيسير على اعضاء الهيئة العامة من رجال وسيدات وصاحبات الاعمال واختصار الوقت والجهد من خلال الوسائل الإلكترونية المتعددة.


من جانبه، قال أبو بكر، إن هذه الاتفاقية تعتبر نقلة نوعية سيكون لها أثر على خدمات التجار ورجال الاعمال، بحيث ستكون خدمتهم سريعة وآمنة ودون الحاجة لاستعمال النقد.


وأضاف  أن الاعتماد اضحى كبيرا على طرق الدفع الإلكترونية التي تساهم في دفع الفواتير والمبالغ المستحقة والتي تفيد شريحة كبيرة من المواطنين الذين لا يملكون حسابات بنكية لمحدودية الانتشار، والإجراءات الطويلة التي تأخذ منهم وقتا طويلا.


يذكر بأن شركة Jawwal Pay هي أول محفظة الكترونية متعددة الوظائف عبر الهاتف النقال، كما تعد الشركة الأولى الحاصلة على ترخيص سلطة النقد في تقديم خدمات الدفع الإلكتروني للجمهور. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل مقدسيًا من باب العامود

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مقدسيًّا من منطقة باب العامود في البلدة القديمة بالقدس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب يزن الرازم خلال تواجده في مكان عمله في منطقة باب العامود.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

"الإسلامية المسيحية" تدعو للوقوف إلى جانب مدارس القدس في رفضها للمنهاج الإسرائيلي

القدس- "القدس" دوت كوم- دعت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، المؤسسات المقدسية، إلى القيام بأوسع حملة تضامن مع مدارس القدس والوقوف إلى جانبها في رفض تطبيق المنهاج الإسرائيلي الذي تسعى سلطات الاحتلال الى فرضه عن طريق القوة على مدارس المدينة.


وقالت الهيئة في بيان، اليوم الأحد، إن معركة رفض المنهاج الإسرائيلي هي معركة سياسية بامتياز تمس المجتمع المقدسي بأسره وهي مسؤولية يجب أن يضطلع بها الجميع، كونها تشكل أداة لفرض السيطرة الإسرائيلية على جهاز التعليم وتسويق رواية زائفة تستهدف تزوير التاريخ واستلاب الوعي الوطني لدى الطلبة.


وأشادت الهيئة بموقف أولياء أمور الطلبة الرافض لفرض المنهاج الاسرائيلي والتأكيد على عدم التعاطي مع أي منهاج خارج مقررات وزارة التعليم الفلسطينية والقيام بخطوات تصعيدية قبل بدء العام الدراسي القادم لمواجهة تطبيق هذا المنهاج.


وطالبت، السلطة الوطنية، للتحرك العاجل لدى المؤسسات الدولية لإحباط هذا المخطط وتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للمدارس المقدسية في معركتها في رفض المنهاج الإسرائيلي.


ودعت الهيئة، منظمة اليونيسكو لتحمل مسؤولياتها والتدخل لوقف هذا الاستهداف للمنظومة التعليمية الفلسطينية، وما يشكله من انتهاك صارخ للمواثيق والمعاهدات الدولية التي تحظر على سلطات الاحتلال التدخل في منهاج التعليم للشعوب الواقفة تحت الاحتلال العسكري.


فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الدولي يعمل مع الحكومة الفلسطينية لتحقيق أهداف تنموية طويلة الأمد

رام الله- "الق- قال مدير البنك الدولي في الضفة وقطاع غزة وشمال افريقيا كانثان شانكار، نعمل ضمن شراكة استراتيجية مع الحكومة والشعب الفلسطيني لتحقيق النمو الاقتصادي والأهداف التنموية طويلة الأمد.وأضاف شانكار في حديث لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون: "لدينا العديد من البرامج التي تساهم في تحقيق النمو الاقتصادي، وبناء مؤسسات الدولة، إضافة للمشاريع التي تعالج الاحتياجات المباشرة خاصة التنموية منها، والتي تدعم صمود الشعب الفلسطيني".وبين أن استراتيجية البنك الدولي في الأراضي الفلسطينية عرضت قبل أربعة أعوام على مجلس إدارة البنك ومدتها 4 سنوات، وتركز على تحقيق التنوع الاقتصادي وتعزيز الصمود وتحقيق أهداف تنموية طويلة المدى في الأراضي الفلسطينية، ومعالجة أوضاع الفقراء والضعفاء والفئات المهمشة، خاصة في هذه المرحلة التي تشهد ارتفاعا للأسعار وتحقيق الحماية الاجتماعية لهم وتمكينهم من الحصول على فرص عمل وتوظيف الشباب. وقال شانكار: "نحن نعمل على الانتقال من برامج طوارئ إلى خطط استراتيجية، لتعزيز التنمية والانماء في فلسطين، وتمكين القطاع الخاص".وأكد وجود تقدم ملحوظ في بناء المؤسسات والبنية التحتية في الأراضي الفلسطينية، لافتا إلى أن الاستثمارات التي نفذها البنك في عدة مجالات مثل الطاقة والكهرباء إضافة للاستثمار في القطاع الصحي في الضفة الغربية وقطاع غزة، تظهر مدى الانجازات الهامة التي حققها البنك في المنطقة، والذي لا يقتصر دوره على توفير الخدمات للشعب الفلسطيني فقط، بل العمل المشترك مع الحكومة الفلسطينية على أجندة الإصلاح وتوفير بيئة مناسبة للقطاعين العام والخاص.وأشار شانكار إلى صدور تقرير من البنك الدولي قبل عدة أعوام يؤكد الفرص التي من الممكن استثمارها في تطوير الاقتصاد في المناطق "ج" والاستفادة منها في تحقيق النمو الاقتصادي عبر الاستثمار في هذه المناطق، لافتا إلى مشاريع سوف تنفذ في المناطق "ج" بناء على تفاهمات واتفاقات متبادلة، ومثال على ذلك المشاريع التي نفذها البنك الدولي في المنطقة "ج".

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

تحديث| 41 قتيلا في حريق كبير بكنيسة غرب القاهرة

القاهرة -  (أ ف ب) -قتل 41 شخصا في حريق كبير اندلع الأحد بكنيسة الشهيد أبي سيفين غرب العاصمة المصرية أثناء القداس الصباحي، وفق ما ذكرت الكنيسة القبطية الأورثوذكسية.


ونقل بيان الكنيسة عن مصادر بوزارة الصحة المصرية أن "الوفيات وصلت حتى الآن إلى 41 شخصا بينما بلغ عدد المصابين 14".


وأفادت وزارة الداخلية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك" بأن الحريق اندلع الساعة التاسعة صباحا بتوقيت القاهرة.


وأشارت الى أن بين الإصابات ضابطان وثلاثة أفراد من قوات الحماية المدنية.


وأوضحت الوزارة في بيانها أن "فحص أجهزة الأدلة الجنائية أسفر عن أن الحريق نشب في (جهاز) تكييف بالدور الثانى بمبنى الكنيسة الذى يضم عددا من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي، وأدّى ذلك الى إنبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسى فى حالات الإصابات والوفيات".


وكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، "أتابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بكنيسة المنيرة بمحافظة الجيزه، وقد وجهت كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة، وبشكل فوري التعامل مع هذا الحادث وآثاره وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين".


واتصل السيسي هاتفيا ببابا الأقباط تواضروس الثاني، بحسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، وأكد له "قيام كافة مؤسسات الدولة بتقديم الدعم اللازم لاحتواء آثار هذا الحادث الأليم".


ويشكل الاقباط بين 10 و15% من مئة مليون مصري، وهم أكبر أقلية دينية في الشرق الأوسط، وفق تقديرات متباينة للسلطات والكنيسة. ولا إحصاءات رسمية لتعداد الأقباط في مصر.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بالاستيلاء على أرضٍ في برقة ووقف البناء في بدرس

محافظات- "القدس" دوت كوم- أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بالاستيلاء على أرضٍ من قرية برقة غرب نابلس، كما أخطرت بوقف البناء بأربعة منازل، في قرية بدرس غرب رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال سلمت اخطارًا بوضع اليد على أرض تبلغ مساحتها 720 مترا من الحوض 20 تعود لمواطنين من برقة.


كما سلمت قوات الاحتلالاخطارات، بوقف البناء في أربعة منازل تعود للمواطنين: أحمد شكري عوض، ومحمود يوسف الكريم، وبشير محمد عوض، وإبراهيم محمد عوض.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

أسرى "حوارة" يحتفلون بالطالب أحمد شتيوي رغم ظروفهم المؤلمة داخل المعتقل

رام الله- "القدس" دوت كوم- احتفل أسرى مركز توقيف "حوارة" بالأسير الطالب أحمد بشار شتيوي (18 عاماً) من بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، وذلك عقب تفوقه في دراسته بالثانوية العامة وحصوله على معدل 98.3 الفرع العلمي، على الرغم مما يعانيه أسرى حوارة من ظروف مؤلمة في المعتقل.


وكان الاحتلال قد حرم شتيوي فرحة النجاح رغم تفوقه وسهره وتعبه لتحصيل التفوق الذي كان يطمح به هو وعائلته، حيث كان من المفترض أن يلتحق بكلية الطب البشري إلا ان اعتقاله بتاريخ 3 من آب الجاري حال دون ذلك.


وبعدما علم أسرى معتقل "حوارة" بنتيجة الفتى شتيوي وتوفقه بدراسته، ونتاجاً لحالة الحزن التي كان يمر بها في تلك اللحظة بسبب اعتقاله وحرمانه من حريته، فما كان منهم إلا أن نظموا  حفلاً بسيطاً داخل ساحة الفورة ليفاجئوه ويُفرحوه ويخففوا من حزنه، وقد شارك جميع الأسرى بتلك المبادرة، مما كان له بالغ الأثر بتجاوز اللحظات المؤلمة، وإدخال السعادة والسرور لقلب المعتقل الطالب شتيوي.


مع العلم بأن عدد الأسرى القابعين حالياً بمركز توقيف حوارة 16 أسيراً،  ويحتجزهم الاحتلال بواقع لا إنساني ومرير ، حيث معاملة السجانين قاسية جداً، ووجبات الطعام المقدمة لهم سيئة النوع والكمية، عدا عن زجهم بأقسام قذرة رائحتها كريهة، بالإضافة إلى انعدام الرعاية الطبية وتركهم يعانون من الأمراض بدون علاج.   

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

أستراليا: القبض على مسلح أطلق النار في مطار كانبرا

كانبرا - (شينخوا) - ألقي القبض على رجل بعد إطلاقه النار في مبنى الركاب بمطار كانبرا اليوم (الأحد).


وقالت شرطة العاصمة الأسترالية إنه بعد وقت قصير من اعتقال الشخص، تم تجريده من سلاح ناري كان بحوزته.


وأضافت الشرطة في بيان إعلامي "تمت مراجعة الدوائر التلفزيونية المغلقة، وفي هذا الوقت يُعتقد أن الشخص المحتجز هو الشخص الوحيد المسؤول عن هذا الحادث".


وأوضحت أنه "تم إخلاء صالة مطار كانبرا كإجراء احترازي وتم احتواء الوضع في المطار. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات".
وقال ديف كرافت، القائم بأعمال مفتش الشرطة، إن الرجل دخل المطار حوالي الساعة 1:30 مساء بالتوقيت المحلي وجلس بالقرب من منطقة تسجيل المغادرين.


وبحسب هيئة الإذاعة الأسترالية، قال كرافت إنه "بعد حوالي خمس دقائق، أخرج هذا الرجل السلاح الناري الذي كان بحوزته وأطلق قرابة خمس طلقات".


وقال أنتوني ألبانيز، رئيس وزراء أستراليا، إن الشرطة الفيدرالية الأسترالية أطلعته على الحادث بعد ظهر اليوم.
وأضاف "لقد علمت أن رجلا قد اعتقل ولا يوجد تهديد مستمر".


وفي وقت متأخر من بعد ظهر اليوم، أعلن مطار كانبرا على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أن المطار "استأنف عملياته العادية". 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

"العمصي": خسائر عمال غزة خلال العدوان بلغت 18 مليون شيكل

غزة- "القدس" دوت كوم- قال المسؤول النقابي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بقطاع غزة، سامي العمصي، اليوم الأحد، إن خسائر عمال القطاع ممن يعملون في الداخل المحتل، خلال العدوان الأخير على غزة بلغت 18 مليون شيكل (بما يعادل 5 ملايين ونحو 400 ألف دولار).

وأوضح العمصي في تصريح صحفي له، أن العمال البالغ عددهم 12 ألفًا، حرموا من الدخول لتلك المناطق على مدار 6 أيام من إغلاق حاجز بيت حانون "إيرز"، مشيرًا إلى أن أجرة العامل اليومية تصل إلى 300 شيكل، وهم يساهمون بنحو 3 مليون شيكل يوميًا (ما يعادل 900 ألف دولار أميركي).

واتهم العمصي، الاحتلال بالتلاعب في ملف عمال غزة، والذين باتوا يدفعون ثمن أي تطورات أمنية، أو أي تصعيد مع الاحتلال، بالإضافة إلى عدم توفير أي أماكن آمنة لمن بقي منهم في الداخل المحتل، وتركهم يواجهون ظروفًا معيشية وحياتية صعبة خلال عدوانه على غزة.

ولفت إلى أن المزارعين في غزة، تكبدوا خسائر كبيرة بلغت نحو مليون دولار، طالت مئات الدونمات من أشجار الزيتون ومزارع الدواجن، وغيرها من الدفيئات الزراعية التي لم تسلم من بطش الاحتلال، مطالبًا بتعويضهم عن الأضرار التي تعرضوا لها.

وأكد العمصي أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف قطاع الزراعة في كل عدوان، مما يهدد في انهياره باعتباره المزود الرئيس لسلة الخضار التي يحتاجها القطاع والذي يشكل 25% من الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار إلى أن خسائر قطاع الزراعة بلغت خلال العدوان الإسرائيلي في مايو/ أيار 2021 نحو 204 ملايين دولار، لم يتم تعويض الكثير منهم حتى اللحظة، لافتًا إلى أن أربعة آلاف صياد لم يمارسوا عملهم خلال خمسة أيام وهم يعتمدون على مصدر دخل يومي، وكذلك نحو 20 ألف سائق، و5 آلاف عامل من عمال المطاعم، و35 ألف مزارع، و20 ألف عامل يعملون بالمصانع، و6 آلاف يعملون في ورش الخياطة. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 13 شخصا إثر سقوط شاحنة فوق حافلة في باكستان

إسلام آباد  - (شينخوا)  - لقي 13 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب خمسة آخرون إثر سقوط شاحنة فوق حافلة ركاب في مدينة رحيم يار خان بمقاطعة البنجاب شرقي باكستان، حسبما قال عمال الإنقاذ لوسائل الإعلام المحلية.


وذكرت التقارير أن حافلة ركاب سقطت في حفرة على طريق فيروزا سنترال وعلقت فيها. ووقع الحادث عندما سقطت شاحنة محملة بأكياس من السكر فوق الحافلة.


وقال مسؤولو الإنقاذ إن عملية الإنقاذ بدأت بعد ذلك مع الاستعانة بعشر سيارات طوارئ فضلا عن رافعات تابعة لإدارة المنطقة، مضيفين أن أعمال الإنقاذ تعطلت بسبب الأمطار الغزيرة.


وأشار مسؤولو الإنقاذ إلى أن العدد الأولي للقتلى البالغ خمسة ارتفع إلى 13 حيث بدأت فرق الإنقاذ في إخراج الجثث من الحافلة.


وأضافوا أن المصابين نقلوا إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج.
تقع حوادث السير بشكل متكرر في باكستان، ويرجع ذلك أساسا إلى سوء صيانة المركبات والطرق المتهالكة وإهمال تدابير السلامة على الطرق. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تستولي على وحدة للطاقة الشمسية جنوب الخليل


الخليل- "القدس" دوت كوم- استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، على وحدة للطاقة الشمسية في منطقة شعب البطم في مسافر يطا جنوب الخليل.


وأفادت مصادر صحفية، بأن الوحدة تعود للمواطن خالد النجار وتستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية.


وتمنع قوات الاحتلال المواطنين في تلك المناطق من البناء وانشاء شبكات للكهرباء ومياه الشرب، وتستهدف بالهدم والتدمير كل مقومات البنية التحتية التي من شأنها تعزيز صمود المواطنين في تلك المناطق المستهدفة بالاستيطان، ويهدف الاحتلال إلى الضغط على الاهالي واجبارهم على ترك بيوتهم واراضيهم لصالح توسعه الاستيطاني.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

"هآرتس": دول اتفاقيات أبراهام رفضت المشاركة في مؤتمر لإحياء الذكرى الثانية لها

ترجمة خاصة بــــــ"القدس" دوت كوم- ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، أنه تم إلغاء عقد مؤتمر دولي لإحياء الذكرى السنوية الثانية لإتفاقيات أبراهام، والذي كان من المفترض أن يعقد في إسرائيل الشهر المقبل.

وبحسب الصحيفة، فإن ذلك جاء بعد أن رفض ممثلو الدول التي تم دعوتها للمشاركة في المؤتمر بسبب قرب موعد الانتخابات الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه في الآونة الأخيرة نقل مسؤولون تم دعوتهم إلى المؤتمر في إسرائيل، رسالة مفادها أنهم يخشون أن يتم تصوير مشاركتهم فيها على أنها تدخل في الانتخابات، لافتةً إلى أنه تقرر لاحقًا في إسرائيل تعليق الخطوة.

وأكد وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج تلك الأنباء، وقال لـ "هآرتس": "للأسف الشديد اضطررنا إلى تأجيل المؤتمر بسبب الانتخابات ومن أجل عدم إشراك شركائنا في الحملة"، مشيرًا إلى أن مكتبه يعمل الآن على محاولة عقد مؤتمر بديل بعد الانتخابات المقبلة في تشرين ثاني المقبل. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

"أبو حسنة": الأونروا تعاني من نقص مالي يصل إلى 100 مليون دولار

غزة- "القدس" دوت كوم- قال عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأحد، إن الموازنة العامة للمنظمة تعاني من نقص وصل إلى 100 مليون دولار.

وأوضح أبو حسنة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أن هذا العجز ازداد بشكل أكبر في قطاع غزة، في ظل ما يتعرض له من حصار، وتبعات الانقسام، والحروب المتواصلة وهو ما يرفع نسب البطالة.

وبين أن الأونروا تتحمل أعباء كبرى في غزة، وتصرف ما يقارب من 38% من ميزانيتها في القطاع، خاصة وأن نسبة اللاجئين فيه يشكلون نحو 20%، وهو ما يزيد من هذه الأعباء. 

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل عدد من متسلقي الجبال في الإكوادور

كيتو -  (أ ف ب) -لقي ثلاثة من متسلقي الجبال في الإكوادور حتفهم , وأصيب 12 آخرون بجروح جراء سقوطهم خلال محاولتهم الوصول إلى قمة بركان كاريويرازو في الإكوادور، بحسب ما أفادت أجهزة الإغاثة.


وأوضحت هيئة ECU911 للانقاذ في بيان أن "امرأة في السابعة والأربعين ورجلين في الخامسة والأربعين والخمسين قضيا" في هذا الحادث.


وأضافت أن رفع الجثث من الموقع كان متعذراً "بسبب الاحوال الجوية وحلول الظلام".


ونقل المصابون الاثنا عشر الذين تراوح اعمارهم بين التاسعة والثلاثين والثامنة والخمسين إلى مستشفيات مدينتي ريوبامبا وامباتو.


وكان المتسلقون يحاولون الوصول إلى قمة البركان الواقع في المنطقة الوسطى من سلسلة جبال الأنديز عندما سقطوا عن ارتفاع 60 متراً.


ويبلغ ارتفاع كاريويرازو 5018 متراً، ويقع في مقاطعة تونغوراوا ، بالقرب من بركان تشيمبورازو الذي يعتبر أعلى قمة في الإكوادور ويبلغ ارتفاعه أكثر من 6200 متر.


ويتواصل الأحد العمل على انتشال جثث القتلى وجميعهم من الاكوادوريين.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: أحكام بالسجن بحق 4 متخابرين مع الاحتلال

غزة- "القدس" دوت كوم- أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة التابعة لهيئة القضاء العسكري بقطاع غزة، أحكامًا بحق أربعة متخابرين مع الاحتلال الإسرائيلي.


وتراوحت الأحكام ما بين الأشغال الشاقة المؤبدة، والموقتة من 12 إلى 15 عامًا.

وأدانت المحكمة المتهمين الأربعة بتهمة التخابر مع جهات أجنبية معادية، خلافًا لنص المادة (131) من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني لعام 1979م.

وفي التفاصيل، في القضية رقم (89/2018): حكمت المحكمة على المُدان (بسام، ب)، مواليد عام 1978 من سكان دير البلح، بالأشغال الشاقة المؤبدة مع احتساب مدة التوقيف، سنداً لنص مادة الاتهام والمادة (118) من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني.

وفي القضية رقم (289/2017): حكمت المحكمة على المُدان (أحمد، أ)، مواليد عام 1982 من سكان رفح، بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة (12 عاماً) مع احتساب مدة التوقيف، سنداً لنص مادة الاتهام والمادة (118) من نفس القانون.

وفي القضية رقم (54/2019): قضت المحكمة على المُدان (محمد، ن) مواليد عام 1987 من سكان البريج، بالأشغال الشاقة لمؤقتة مدة (15 عاماً) سنداً لنص مادة الاتهام والمادة (118) من نفس القانون.

وفي القضية رقم (64/2018) قضت المحكمة على المُدان (إبراهيم، غ) مواليد عام 1989 من سكان معسكر جباليا، بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة (15 عاماً) مع احتساب مدة التوقيف، سنداً لنص مادة الاتهام والمادة (118) من نفس القانون.

وأوضحت المحكمة أن جميع الأحكام صدرت وجاهيًا، وبالإجماع، وأُفهمت علنًا، وقابلة للاستئناف. 

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

12.8 مليون دولار أرباح باديكو للنصف الأول من العام الحالي

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أفصحت شركة باديكو عن نتائج أعمالها وبياناتها المالية الموحدة للنصف الأول من عام 2022، حيث حققت الشركة أرباحا بقيمة 12.8 مليون دولار مقارنة مع 12.7 مليون دولار لذات الفترة من العام الماضي.


وأظهرت النتائج المالية نمواً في الإيرادات بنسبة 15%، حيث ارتفعت من 65.0 مليون دولار إلى 74.5 مليون دولار، كما شهدت الإيرادات التشغيلية للشركات التابعة ارتفاعاً بنسبة 24% من 42.3 مليون دولار إلى 52.3 مليون دولار.


وقال رئيس مجلس إدارة باديكو بشار المصري في تعليقه على هذه النتائج: "لقد بدأت باديكو بحصاد جهود السنوات الماضية بإعادة هيكلة بعض الشركات التابعة والحليفة، فقد تم إدراج شركة أركان العقارية كأكبر شركة للاستثمار العقاري في فلسطين بقاعدة أصول تزيد عن 380 مليون دولار، حيث انبثقت الشركة عن شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) وبدأت أسهمها التداول في بورصة فلسطين بداية الشهر الماضي".


وأضاف "حققت إعادة الهيكلة قيمة مضافة كبيرة لمساهمي بالتل، وذلك نتيجة ارتفاع القيمة السوقية لحاملي أسهمها بنسبة 50% تقريباً خلال 12 شهراً وبإجمالي يزيد عن 400 مليون دولار، وحيث أن باديكو تملك %32 من شركة بالتل وشركة أركان العقارية فإن إعادة الهيكلة زادت القيمة السوقية لباديكو بأكثر من 130 مليون دولار، أي ما يعادل نصف دولار للسهم الواحد".


وأكد المصري أن قيمة شركة باديكو الحقيقية شجعت مجلس الإدارة على اتخاذ قرار شراء حصة كبيرة من أسهم الشركة مؤخراً في أكبر صفقة نفذت في تاريخ بورصة فلسطين.


وبلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي باديكو 358.7 مليون دولار كما في نهاية النصف الأول من العام الحالي، ووصلت القيمة الدفترية للسهم إلى 1.75 دولار للسهم بحوالي 21% أعلى من سعر إغلاق السهم الذي شهد نشاطاً ملحوظاً خلال النصف الأول من العام الحالي بأحجام تداول وصلت إلى حوالي 70 مليون سهم ليحتل سهم باديكو المرتبة الأولى من حيث معدل دوران السهم (28% تقريباً)، كما شهد سعر السهم ارتفاعاً بأكثر من 16% منذ بداية العام ليغلق عند 1.45 دولار في 30/06/2022.


ومن الجدير بالذكر، أن باديكو شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة فلسطين، وهي شركة استثمارية قابضة بقاعدة مساهمين عريضة تصل إلى حوالي 7000 مساهم، هدفها الاستثمار والتنمية في فلسطين، وتعد المجموعة الاستثمارية الأكبر في فلسطين حيث تبلغ القيمة السوقية لباديكو وشركاتها المدرجة في بورصة فلسطين حوالي 2 مليار دولار لتشكل 41% من القيمة السوقية للبورصة.

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

الشباب الفلسطيني في اليوم العالمي للشباب‎ ‎

بقلم: د. دلال صائب عريقات‎ ‎
من يملك الشباب يملك التغيير!‏
مقولة جميلة متداولة ولكن السؤال كيف يمكن للشباب ان يكونوا عملياً عوامل للتغيير؟‎ ‎
تبنت منظمة الامم المتحدة يوم 12 اغسطس للاحتفاء بيوم الشباب العالمي‎ ‎لتركيز اهتمام المجتمع الدولي بقضايا الشباب ‏والاحتفاء بإمكانياتهم بوصفهم شركاء في المجتمع الدولي المعاصر‎. ‎وتنشر المنظمة الدولية تقريرا عالميا‎ ‎حول التمييز علي ‏أساس السن في‎ ‎إطار العمل للحد من التمييز، التقرير يجمع الأدلة المتاحة حول طبيعة وحجم التمييز ومحدداته وتأثيره، يحدد ‏ماهي الاستراتيجيات التي تعمل على منع ومكافحة التمييز على أساس السن، يحدد الفجوات ويقترح خطوط بحث مستقبلية ‏لتحسين فهمنا للتمييز والحد منه‎. ‎في اليوم العالمي للشباب رسالة لتذكير الأنظمة المختلفة لضرورة‎ ‎تمكين الشباب ودمجهم في ‏مجتمعاتهم لصناعة التغيير المنشود‎. ‎
الشباب الفلسطيني يمثل خمس المجتمع الفلسطيني اي 22% من اجمالي السكان، حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ‏الذي يعرف الشباب هم من اعمارهم بين (18-29) عاما‎. ‎‏ بالرغم من أن 68% من الشعب الفلسطيني أصغر من 30 عاما، ‏وأن نسبة الشباب في فلسطين مرتفعة ولكن الشباب يعكس حالة من التهميش السياسي والبطالة وعدم الاندماج؛ لو نظرنا ‏لمراكز صنع القرار، نرى حسب الاحصاء المركزي الفلسطيني ان تمثيل الشباب لا يتجاوز 1‏‎%. ‎القانون الأساسي ‏الفلسطيني وضع حيزاً لا بأس به للشباب، فعلى سبيل المثال اشترط القانون ان يكون سن المرشح للانتخابات المحلية 25 ‏عاما، بالتالي اذا نظرنا لتعريف الشباب، فإن القانون يحرم من هم بين 18-24 من ممارسة هذا الحق في الترشح بينما يسمح ‏لهم بحق الانتخاب وهكذا تكون نسبة تمثيل الشباب على المستوى المحلي متدنية اذا ما نظرنا للتعريف المعتمد في فلسطين ‏لسن الشباب. وبالنسبة للمستوى الوطني والتشريعي فنسبة تمثيل الشباب شبه منعدمة‎. ‎
في سياق آخر،‎ ‎بيانات الاحصاء الفلسطيني‎ ‎تشير الى أنه من بين كل 100 شاب ‏وشابة هناك 18 حاصلون على درجة‎ ‎البكالوريوس فأعلى، 23 شابه مقابل 13 شابا من الذكور‎. ‎معدلات البطالة تشكل ‏التحدي الاكبر امام الشباب، اذ بلغت هذه المعدلات 64% بين الاناث و33% بين الذكور، وكانت الاعلى في قطاع غزة ‏مقارنة بالضفة الغربية؛ 67% و24% على التوالي و‎53% ‎من الشباب خارج العمل والتعليم/التدريب‎. ‎
لتمكين الشباب‎ ‎الفلسطيني فردياً وجماعياً من أجل التغيير وللوصول لهذه المرحلة من التمكين، نحتاج للآتي‎: ‎
‎- ‎ضرورة‎ ‎دمجهم في المجتمع اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً‎ ‎
‎- ‎تعزيز‎ ‎شعورهم بالانتماء
‎- ‎ضمان الحريات، الحقوق والواجبات‎ ‎
‎- ‎تدعيم تمسكهم بالقيم الأخلاقية والاجتماعية الايجابية‎.‎
‎- ‎العناية بحاجاتهم وتنمية قدراتهم ومواهبهم‎.
‎- ‎ترسيخ العمل الجماعي والطوعي في صفوفهم‎. ‎
في الواقع يعاني الشباب من شح في كل ما سبق فلا ضامن لحقوقهم وندرة في فرص للاندماج والمشاركة وتراجع في عمل ‏التنظيمات والحركات الشبابية. بالمقابل أثبت المجتمع الفلسطيني، بالرغم من وجود الاحتلال، وربما بسببه، قدرته على ‏معالجة قضاياه الاقتصادية والاجتماعية والتعامل مع تحدياتها في إطار الحفاظ على تعبيرات الوطنية الفلسطينية، وعبر ‏الكثير من المبادرات التنموية الخلاقة وتجارب ريادية سباقة. عام 2020 أعلن‎ ‎رئيس الوزراء محمد اشتية أنّه سيكون عام ‏الشباب، وهذا تذكير لا بد من مشاركة الشباب في العملية السياسية خاصة وان الشباب يشكلون خمس المجتمع الفلسطيني ‏حسب‎ ‎الجهاز المركزي للإحصاء عشية اليوم العالمي للشباب، بنسبة‎ 22%‎،‎ ‎من إجمالي السكان‎ ‎في فلسطين، 23% ‏في الضفة الغربية و22% في قطاع غزة.‏‎ ‎
حلم مشاركة الشباب في النظام السياسي الفلسطيني لن يتحقق الا عند ادخال تعديل جديد على قانون الانتخابات يضمن كوتا ‏خاصة للشباب على غرار المرأة من خلال تحديد الفئات العمرية في تشكيل القوائم يلزم المرشحين بدمج الشباب في قوائمهم ‏للترشح، كما ورفع نسبة الكوتا الخاصة بمشاركة المرأة لضمان وصول الشباب والسيدات من اعمار عشرين وثلاثين الى ‏مقاعد المجلس التشريعي حتى نضمن تمثيل 68% من المجتمع الفلسطيني. ‏
المتابع للشأن الفلسطيني يعي تماماً بعض التطورات منها: ‏
‏- تردي الوضع السياسي على مختلف الأصعدة وأهمها الانقسام الداخلي والتطبيع العربي العلني والمجاني دون التنسيق مع ‏الفلسطينيين! ‏
‏- خطر المستوطنين والحقائق على الأرض بما يخص القدس والاستيطان واللاجئين وخطط الضم ومصادرة الاراضي ‏والسياسات العنصرية المتزايدة وتهجير السكان الاصليين قسراً والاعدامات الميدانية في صفوف الشباب تحديداً. ‏
‏- خروج القضية الفلسطينية من قائمة أولويات الدول القريبة والبعيدة. ‏

القيادة الفلسطينية اليوم بحاجة لتجديد شرعيتها بطرق ديمقراطية، وفي ظل عدم وجود انتخابات، لا بد من إرادة سياسية لدمج ‏الشباب في التعيينات. ‏

دلال عريقات: استاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية ‏الامريكية. ‏

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

من أرض وفيرة بالمياه إلى يابسة قاحلة... أهوار العراق تستسلم للجفاف

هور الحويزة (العراق) -(أ ف ب) -بات هاشم مرغماً على قطع عشرة كيلومترات عبر أراضٍ قاحلة في جنوب العراق، للحصول على ماء وعلف لجواميسه وحمايتها من الهلاك، بسبب جفاف يضرب الأهوار بعدما كانت لآلاف السنين، مضرب مثل بوفرة المياه فيها.


اختفت اليوم مساحات مائية واسعة جداً من هور الحويزة الواقع على الحدود مع الجارة الشرقية إيران، وهور الجبايش الذي يعدّ مقصداً سياحياً إلى الجنوب، وتحولت هذه المستنقعات أرضا جافة متشققة خرجت بينها شجيرات صفراء.


والسبب هو الجفاف وغياب شبه تام للأمطار خلال السنوات الثلاث الأخيرة، لكن كذلك انخفاض مستوى المياه المتدفقة من الأنهار التي تنبع من دولتي الجوار إيران وتركيا، ما أرغم بغداد على تقنين استخدام احتياطاتها.



يعيش هاشم كاصد (35 عاماً) في قرية فقيرة عند هور الحويزة. ويقول "الجفاف أثر علينا جداً، على البشر والحيوان".


في هذه المنطقة، لم يبقَ من هور أم النعاج سوى برك مياه موحلة هنا وهناك، وخطوط جافة لجداول مياه كانت تنحدر عبر مستنقعات الأهوار التي كانت خصبة ذات يوم، وادرجت على لائحة التراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) في 2016.


كما والده من قبل، يعمل هاشم مربي جواميس. ويروي "كنا نعيش من الأهوار. نصطاد السمك، والحيوانات تشرب المياه وترعى بين القصب".


ليس لعائلة هاشم اليوم سوى خمسة جواميس من أصل أكثر من ثلاثين رأسا كانت تملكها نتيجة نفوق بعضها، وبيع أخرى خلال السنوات القليلة الماضية لتغطية نفقات العائلة.


وأصبحت العائلة مجبرة على الانتباه لما بقي لديها من ماشية لحمايتها من الهلاك في حال سقطت بالوحل. فالحيوانات المنهكة والتي تعاني سوء التغذية، لن تكون قادرة على انتشال نفسها.


شهدت الأهوار سنوات سابقة من الجفاف القوي قبل أن ترويها من جديد مواسم الأمطار الغزيرة.


بين عامي 2020 و2022، انخفض مستوى المياه والرطوبة في 41% من مساحة الأهوار في جنوب العراق، من بينها الحويزة والجبايش، فيما جفت مسطحات مائية في 46% من مساحة الأهوار، بحسب مسح قامت به منظمة "باكس" الهولندية غير الحكومية معتمدةً على صور من الأقمار الاصطناعية.


وفي ظل الانخفاض الحاد في مياه الأهوار، دقت منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (فاو) ناقوس الخطر، محذرة في تقرير نشر منتصف تموز/يوليو من أن الأهوار "واحدة من أفقر المناطق في العراق وأحدى أكثر المناطق تضرراً من تغير المناخ ونقص المياه".


وأشارت إلى "آثار كارثية على سبل عيش أكثر من ستة آلاف أسرة ريفية إذ إنها فقدت جواميسها التي تعد مصدر رزقهم الوحيد".


ويقول الناشط البيئي أحمد صالح نعمة (40 عاماً) الذي يقطن في مدينة العمارة المجاورة إن "الجفاف قضى على التنوع البيولوجي بشكل كامل. لا وجود لأسماك ولا حيوانات مثل كلب الماء وخنازير برية أو طيور".


على موقعها على الانترنت، ذكّرت اليونسكو بأنّ الأهوار موطن "أنواع متعددة من الحيوانات المهددة بالانقراض" وتمثل كذلك "أحد أكبر مواقع التوقف الشتوي" للبط و"موقع توقف رئيسيا" لنحو مئتي نوع من الطيور المهاجرة.


ويتغذى هور الحويزة بحسب الناشط أحمد صالح بشكل أساسي من رافدين لنهر دجلة الذي ينبع من تركيا. لكن السلطات قنّنت تدفقهما في إطار خطة حكومية لترشيد استخدام المياه تلبية لكافة احتياجات البلاد منها.


ويقول صالح إن "الحكومة تريد المحافظة على أكبر قدر ممكن من المياه لحماية احتياطياتها الاستراتيجية". لكنه ينتقد في الوقت نفسه "الإدارة الخاطئة لملف المياه" و"التقسيم غير العادل للمياه".


تحت ضغط التظاهرات، فتحت السلطات جزئياً تدفق المياه قبل أن توقفها من جديد، وفق الناشط.


من الجانب الإيراني، تعاني هذه الأهوار التي تسمّى بـ"هور العظيم"، كذلك من تراجع المياه. فقد جفّ نصف الجزء الإيراني منها، كما أفادت مؤخراً وكالة الأنباء الايرانية الرسمية (ارنا).


ويحمّل المدير العام للمركز الوطني لإدارة الموارد المائية حاتم حميد، الجارة إيران مسؤولية الأزمة.


 ويقول إن "التغذية الرئيسية لهور الحويزة هي من الجانب الايراني، لكن النهر مقطوع تماماً منذ أكثر من سنة".


واضاف المسؤول إن الاحتياجات المائية للأنشطة الزراعية والأهوار مغطاة جزئياً فقط في ظلّ التقنين في المياه من الجانب العراقي أيضاً، بنينما هناك بين الأولويات ضرورة تأمين مياه الشرب.


ويوضح المسؤول أن "قطاع الزراعة والأهوار هما الأكثر تأثراً بشح المياه لأنهما أكبر قطاعين مستهلكين للمياه".


ومع درجات حرارة تتجاوز 50 درجة مئوية، يشير أيضًا إلى "التبخر العالي الذي يحدث في الأهوار" ولا يمكن تعويضه بالمياه المتاحة.



ويضيف "لا نستطيع تأمين (المياه) للزراعة 100% ولا للأهوار 100%".


من جهته، يقول مدير عام مركز انعاش الأهوار حسين الكيلاني إن هناك برنامجا هذا العام لتوسيع وتعميق وإعادة تأهيل المجاري المائية و الانهار التي تروي الأهوار، موضحا أن ذلك ساعد في الحد من هجرة مربي الجاموس وتمركزهم على ضفاف الأنهار المغذية للأهوار.


وتمتد الأهوار بين نهري دجلة والفرات في جنوب بلاد ما بين النهرين، يصفها البعض ب"جنات عدن على الأرض".


لكن هذه الأرض الغنية بالحياة، تعرضت لجفاف متكرر ومعاناة خلال فترة حكم النظام السابق. فمن أجل قمع معارضين اتخذوها ملجأ، جفف صدام حسين الأهوار في تسعينات القرن الماضي. ومنذ ذلك الحين انخفضت مساحاتها الرطبة إلى النصف تقريبا.


وفي أهوار الجبايش، يلخص علي جواد (20 عاما) الظروف الحالية بالقول "سابقاً، عندما كنا ندخل الهور كنا نرى مساحات خضراء ومياها وسلاما داخليا.. الآن صحراء".


عشرات العائلات هجرت المكان كما يقول "بحثاً عن أماكن فيها ماء". 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

القضاء العراقي يقول إنه لا يملك صلاحية حلّ مجلس النواب بعد طلب الصدر

بغداد-(أ ف ب) -أعلنت أعلى سلطة قضائية في العراق الأحد أنها لا تملك صلاحية حلّ مجلس النواب، بعدما طالب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر القضاء بذلك خلال مدة أقصاها نهاية الأسبوع، وسط أزمة سياسية خانقة تعيشها البلاد.


ودعا الصدر القضاء العراقي إلى حلّ البرلمان قبل نهاية الأسبوع "بعد المخالفات الدستورية" المتمثّلة بانتهاء مهل اختيار رئيس جمهورية ورئيس الحكومة، مبرراً طلبه بأن الكتل السياسية لن ترضخ "لمطالبة الشعب بحلّ البرلمان".


ويواصل كلّ من التيار الصدري وخصومه الإطار التنسيقي، الضغط في الشارع مع تأزّم الوضع بينهما، حيث يقيم مناصرو الصدر منذ 30 تموز/يوليو اعتصاماً في باحات البرلمان العراقي، بينما باشر مناصرو الإطار التنسيقي اعتصاماً مضاداً على أسوار المنطقة الخضراء منذ يومين.


وقال مجلس القضاء الأعلى، أعلى سلطة قضائية في البلاد، الأحد في بيان إنه "لا يملك الصلاحية لحل مجلس النواب".


وأضاف أن "مهام مجلس القضاء...بمجملها تتعلق بادارة القضاء فقط وليس من بينها اي صلاحية تجيز للقضاء التدخل بامور السلطتين التشريعية أو التنفيذية تطبيقاً لمبدأ الفصل بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية" الوارد في الدستور.


ينصّ الدستور العراقي في المادة 64 منه على أن حلّ مجلس النواب يتمّ "بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية".


واتفق مجلس القضاء الأعلى في الوقت نفسه مع الصدر "في تشخيص سلبية الواقع السياسي الذي يشهده البلد والمخالفات الدستورية المستمرة المتمثلة بعدم اكتمال تشكيل السلطات الدستورية بانتخاب رئيس للجمهورية ورئيس مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة ضمن المدد الدستورية".


ورفع الصدر من مستوى الضغط على خصومه السبت بدعوة مقرّب منه لتظاهرة "مليونية" في بغداد، لم يحدّد موعدها بعد. وقال صالح محمد العراقي في بيان إنه "بعد أن انقسم الاحتجاج الى فسطاطين"، بات لزاماً معرفة أي المعسكرين "أكثر عدداً وأوسع تعاطفاً عند الشعب العراقي".


ولا يزال العراق منذ الانتخابات البرلمانية المبكرة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، في شلل سياسي تام مع العجز عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.


ومنذ تموز/يوليو، يتواجه الطرفان الشيعيان في تصعيد جديد لخلافات سياسية حادة من دون ان يؤدي الوضع المتأزم إلى أعمال عنف، وسط مطالبة التيار الصدري بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، مقابل مطالبة الإطار التنسيقي بتشكيل حكومة وعودة انعقاد البرلمان.


ويضمّ الإطار التنسيقي خصوصاً الكتلة البرلمانية الممثلة لفصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران وكتلة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، الخصم التاريخي للصدر.


وطلب مجلس القضاء الأعلى في بيانه الأحد من "الجهات السياسية والإعلامية" عدم "زج القضاء في الخصومات والمنافسات السياسية"، مؤكداً أن القضاء "يقف على مسافة واحدة من الجميع". 

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة "وارن بافيت الهندي" الملياردير راكيش جونجونوالا

بومباي- (أ ف ب) -توفي الملياردير الهندي راكيش جونجونوالا الذي جنى ثروته من البورصة وأطلقت عليه وسائل الإعلام المحلية لقب "وارن بافيت الهندي" ، بحسب ما أعلن مكتبه الأحد.


ونعى أبرز المسؤولين الهنود الملياردير الراحل البالغ 62 عاماً، وفي مقدمهم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي وصف عبر تويتر خبر رحيل جونجونوالا بأنه "محزن".


وكان الراحل يوصف بأنه "الثور الكبير" في "دلال ستريت"، وهي التسمية التي يشار بها إلى بورصة بومباي. وكانت ثروته تقدّر بنحو 3,5 مليارات دولار، وكان يمتلك حصصاً كبيرة من أسهم نحو ثلاثين من أبرز الشركات الهندية في السوق المالية.


وهو اسثمر أخيراً نحو 35 مليون دولار للمساهمة بنحو 40 في المئة في رأسمال شركة الرحلات الجوية المنخفضة التكلفة الهندية "أكاسا اير"، التي دشنت رحلاتها الأحد وانضمت إلى سوق الطيران المزدحمة أصلاً في الهند.


ورأى ناريندرا مودي أن جونجونوالا "النابض بالحياة والذكاء والبصيرة، يترك وراءه مساهمة لا تمحى في عالم المال".


وأكد مكتب جونجونوالا لوكالة فرانس برس أنه توفي صباح الأحد، لكنه لم يعطِ مزيداً من التفاصيل. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

كان سيفرج عنه اليوم.. الأسير فراس صوافطة يواجه حكمًا جديدًا من داخل سجنه

رام الله - "القدس" دوت كوم - أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلي في "سالم" شمال الضفة الغربية، اليوم الأحد، جلسة الأسير فراس صوافطة (39 عامًا) من طوباس، حتى تاريخ 23 آب/ أغسطس الجاري، لفحص إمكانية تحويله إلى الاعتقال الإداري بعد هذا التاريخ.


يُشار إلى أن الأسير صوافطة كان من المفترض أن يفرج عنه في شهر تموز الماضي بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة 18 عامًا، وعلى إثر قضية وجهت له وهو في الأسر، جرى تمديد اعتقاله، ومحاكمته.


 وكان من المفترض وفقًا لاتفاق مع محاميه أن يتم الإفراج عنه اليوم، إلا أنّ ذلك لم يتم وجرى تحديد جلسة محكمة له اليوم، قبل أن يتم اتخاذ قرار بتأجيلها.


علمًا أنه جرى إحضاره للمحكمة، وسيتم نقله وفقًا للمعلومات الأولية إلى سجن "ريمون".

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

حرائق الغابات تخلّف رقماً قياسياً من المناطق المحروقة في أوروبا

باريس(أ ف ب) -بالرغم من أنّ موسم الحرائق لم ينتهِ بعد، إلّا أنّ الحصيلة الأولية للحرائق تتفاقم في الاتحاد الأوروبي حيث أتت النيران على أكثر من 660 ألف هكتار منذ كانون الثاني/يناير، وهو رقمٌ قياسي لهذه الفترة من العام منذ بدء تسجيل بيانات الأقمار الصناعية في العام 2006.


منذ بداية كانون الثاني/يناير، قضت الحرائق على 662,776 هكتار من الغابات في الاتحاد الأوروبي وفق البيانات التي حدّثها الأحد نظام المعلومات الأوروبي حول حرائق الغابات، الذي يحتفظ بإحصائيات قابلة للمقارنة منذ العام 2006 بفضل صور الأقمار الصناعية لبرنامج كوبرنيكوس الأوروبي.


شهدت فرنسا أعواماً أسوأ في السبعينيات، قبل البيانات الأوروبية الموحّدة. ولكن سنة 2022 تعدّ الأخطر منذ 16 عاماً وفقاً لهذه الأرقام، ويرجع ذلك إلى حدّ كبير إلى حريقين كبيرين متتاليين في جيروند، جنوب غرب البلاد، حيث وصل رجال الإطفاء الألمان والبولنديون والنمساويون هذا الأسبوع لتقديم الدعم في إطفاء الحرائق.


والوضع استثنائي أيضاً في وسط أوروبا، حيث استغرق رجال الإطفاء أكثر من عشرة أيام في تموز/يوليو للسيطرة على أكبر حريق في تاريخ سلوفينيا الحديث، بمساعدة السكان الذين حشدوا أنفسهم لدرجة أنّ الحكومة اضطرّت إلى مطالبة السكان بالتوقف عن التبرّع لرجال الإطفاء.


وسلوفيينا التي لا تملك طائرات متخصّصة في مكافحة النيران، طلبت مساعدة كرواتيا التي أرسلت طائرة... قبل استعادتها لإطفاء حرائقها الخاصّة. وتدرس الحكومة السلوفينية شراء أول طائراتها القاذفة المائية.


وفي العاصمة الألمانية برلين، اندلع حريق كبير الأسبوع الماضي انطلاقاً من مستودع ذخيرة للشرطة في غابة ضربها الجفاف، وسرعان ما تمّت السيطرة عليه. وحتى الآن، لا تزال العاصمة بمنأى عن مثل هذه الحرائق، إلّا أنها باتت مهدّدة بشكل متزايد بسبب مساحاتها الحرجيّة الشاسعة.


لكن المنطقة الأشد تضرّراً من الحرائق هي شبه الجزيرة الأيبيرية. فقد شهدت إسبانيا، التي سيطر عليها الجفاف مثل فرنسا بسبب عدّة موجات حرّ هذا الصيف، دمار 245,278 هكتاراً جراء الحرائق، خصوصاً في غاليسيا في الشمال الغربي. ومع ذلك، تحسّن الوضع مع انخفاض درجات الحرارة.


كذلك، تكافح البرتغال منذ أكثر من أسبوع حريقا في المحمية الجيولوجية العالمية المعترف به من قبل اليونسكو في منطقة جبل سيرا دا استريلا، والذي يبلغ ذروة ارتفاعه عند حوالى ألفي متر.

وتسجل إسبانيا أكبر مساحة من الأراضي المحروقة، تليها رومانيا (150528 هكتاراً) والبرتغال (75277 هكتاراً) وفرنسا (61289 هكتاراً).


وقال خيسوس سان ميغيل منسّق نظام المعلومات الأوروبي حول حرائق الغابات لوكالة فرانس برس، إنّ "العام 2022 يعدّ عاماً قياسياً بالفعل" في ما يتعلّق بفترة الصيف وحدها. ويعود الرقم القياسي السابق في أوروبا إلى العام 2017، عندما أتت النيران على 420913 هكتاراً في 13 آب/أغسطس، وعلى 988087 هكتاراً في عام واحد.


وأضاف "آمل ألا نشهد شهراً مماثلاً لشهر تشرين الأول/أكتوبر من ذلك العام"، حين دُمّر 400 ألف هكتار في جميع أنحاء أوروبا في شهر واحد.


وما يساهم في اندلاع الحرائق الجفاف الاستثنائي في أوروبا، إلى جانب موجات الحر.


ولوحظت الظروف الشديدة الجفاف في كثير من الأحيان في البلدان المطلّة على البحر الأبيض المتوسط ، ولكن خيسيوس سان ميغيل أشار إلى أنّ "هذا بالضبط ما حدث في وسط أوروبا" التي كانت تعدّ حتى الآن بمنأى عن هذه الظواهر الجوية.


على سبيل المثال، شهدت الجمهورية التشيكية حريقاً دمّر أكثر من ألف هكتار، وهو ما يعد ضئيلاً مقارنة بالدول الأخرى، ولكنه أعلى بـ158 مرّة من المتوسّط بين عامي 2006 و2021 عندما كانت الحرائق لا تذكر.


في أوروبا الوسطى، لا تزال المناطق المحروقة صغيرة مقارنة بعشرات آلاف الهكتارات في إسبانيا أو فرنسا أو البرتغال. وإلى جانب الحرائق في كرواتيا، كانت هناك ثلاثة حرائق فقط في سلوفينيا وخمسة في النمسا. لكن استمرار الاحتباس الحراري في أوروبا بأسرها، سيُسهم في تصاعد هذا الاتجاه. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء محاكمة مصطفى تاج زاده أحد أبرز وجوه التيار الإصلاحي في إيران

طهران-(أ ف ب) -بدأت محاكمة مصطفى تاج زاده أحد أبرز وجوه التيار الإصلاحي الموقوف منذ تموز/يوليو بتهمة تقويض أمن الدولة، السبت في إيران كما ذكرت وكالة "ميزان أونلاين" التابعة للسلطة القضائية.


وقالت الوكالة في وقت متأخر من السبت إن جلسة في محاكمة مصطفى تاج زاده "عقدت في الفرع 15 من محكمة الثورة" في طهران.


وكانت السلطات الإيرانية أوقفت مصطفى تاج زاده الذي سبق له أن شغل منصبا حكوميا، على خلفية اتهام بـ"العمل ضد الأمن القومي"، وفق الإعلام المحلي.


وأوضحت الوكالة أنه وجهت إلى تاج زاده "ثلاث تهم بما في ذلك التآمر على الأمن القومي"، مشيرة إلى أنه "رفض الرد على أسئلة رئيس المحكمة" الذي أعلن أنه سيصدر الحكم في وقت لاحق.


وتقدّم تاج زاده، وهو ستيني، بطلب ترشّح الى الانتخابات الرئاسية لعام 2021. الا أن مجلس صيانة الدستور لم يصادق على ترشّحه، ما حال بالتالي دون خوضه السباق الرئاسي الذي انتهى لصالح المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي.


وشغل تاج زاده منصب نائب وزير الداخلية في عهد الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي (1997-2005).


الا أنه أدخل السجن في 2009 على هامش الاحتجاجات التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، وتمت إدانته بالمسّ بالأمن القومي والدعاية ضد النظام السياسي للجمهورية الإسلامية، وأفرج عنه في 2016.


منذ خروجه من السجن، طالب تاج زاده السلطات الإيرانية مرارا بمنح الحرية لقائدَي احتجاجات 2009 مهدي كروبي ومير حسين موسوي الخاضعَين للإقامة الجبرية منذ أكثر من عشرة أعوام.


وخلال الأعوام الماضية، عمل تاج زاده للدفع من أجل إجراء "تغييرات هيكلية" وإجراءات لتعزيز الديموقراطية في الجمهورية الإسلامية.


وعلى هامش ترشحّه لانتخابات 2021، قدّم تاج زاده نفسه على أنه "مواطن وإصلاحي" و"سجين سياسي لسبع سنوات"، ودان "التمييز" و"حجب الإنترنت" و "تدخل العسكريين في السياسة والاقتصاد والانتخابات". 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

وجهنا ضربة للجهاد الإسلامي.. لابيد: سنعزز قواتنا بالقدس منعًا لمزيد من الهجمات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، إنه سيتم نشر مزيد من القوات الأمنية في القدس بدءًا من الليلة منعًا لمزيد من الهجمات بعد الهجوم الذي وقع الليلة الماضية وأدى لإصابة 8 مستوطنين.


وشدد لابيد في تصريحات له بمستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، معقبًا على عملية الليلة بالقول: "هناك نتيجة واحدة من هذه الحادثة، كما في الحوادث السابقة، من يؤذي مواطني إسرائيل لن يكون له مكان يهرب إليه .. سنلاحقهم ونقبض عليهم في كل مكان وسنستخدم الصرامة الكاملة للقانون ضدهم". وفق تعبيره.


وأشار إلى أنه يجرى التحقيق مع منفذ العملية بعد أن سلم نفسه، والذي عمل بمفرده وكان معتقلًا على قضايا جنائية سابقًا.


ودعا لابيد، السياح الأجانب للاستمرار بالوصول إلى القدس التي وصفها بأنها "عاصمة إسرائيل"، وبأنها "آمنة وقوية ونابضة بالحياة، ومليئة بالسياح المرحب بهم وبالمقيمين على حد سواء". وفق قوله.


وأشار إلى أنه تحدث مع رئيس بلدية القدس، للإطلاع على تطورات الأوضاع بالمدينة والتجهيزات للأعياد اليهودية.


وتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي، لعملية غزة الأخيرة، مدعيًا أن قواته وجهت ضربة شديدة للجهاد الإسلامي وتم تحييد كبار قادته.


وادعى لابيد أن العملية حققت نجاحات مهمة ضد الجهاد الإسلامي في غزة وكذلك الضفة مع استمرار عمليات الاعتقال فيها ضد نشطاء الحركة، كما أنها استعادت الردع وحققت الأمن لسكان الغلاف.