رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الفارسة الفلسطينية ديانا الشاعر تتسلم شهادة الاعتماد الرياضيّ لبطولة العالم


غزة – "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي -  قال الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية، إنّه تمّ تسليم شهادات الاعتماد للفريق الرياضيّ الفلسطينيّ ممثلاً بالفارسة الفلسطينية ديانا الشاعر، للمشاركة في بطولة العالم للفروسية في مسابقة الترويض-الدريساج، للقفز عن الخيول والتي تستضيفها جمهورية الدانمارك.


وذكر الاتحاد أنّ الفارسة الشاعر ستكون خير سفير لفلسطين في هذه البطولة والرياضة الراقية دوليًا، وهي أوّل رياضيّة عربيّة تشارك في بطولة العالم للفروسية من هذا النوع الدريساج، التي تدخل في عداد مسابقات الأولمبياد .


هذا، وكانت الشاعر تأهلت إلى نهائيّ بطولة العالم للفروسية للقفز عن الخيول، لتكتب اسمها بأحرف من ذهب كأول فلسطينية وعربية تحقق هذا الإنجاز الذي يعدُّ الحدث الأوّل من نوعه تاريخيًا بوصول دولة عربية ممثلة بفلسطين نهائي بطولة عالمية رسمية لفروسية الترويض، وستكون فلسطين البلد العربيّ الوحيد الذي يشارك بهذا المستوى لأرقى رياضات العالم، حيث سيرفع العلم الفلسطينيّ إلى جانب باقي أعلام الدول.


ودعا الاتحاد التوفيق للفارسة، وتمنى أن يرى العلم الفلسطيني مرفوعاً على سارية البطولة بين أعلام الدول.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد دير البلح يفتتح مشواره بفوز ثمين على شباب جباليا


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - استهل نادي اتحاد دير البلح طريق انتصاراته، وحقق فوزاً ثميناً على منافسه شباب جباليا، بنتيجة 34-31، على ملعب أبو يوسف النجار، في مباراة مؤجلة من الجولة الأوّلى لبطولة دوري الدرجة الممتازة لكرة اليد للموسم 2022-202، برعاية جوّال بحضور جماهيري كبير.


ويشار إلى أنّ تأجيل المباراة جاء عقب العدوان الأخير على قطاع غزة، الذي أوقع ثلاثة شهداء رياضيين، واستهدفت عدد من المؤسسات، ابرزها صالة سعد صايل ذات الألعاب المتعددة.


تبادل الفريقان الهجمات ومحاولات التسجيل، وسيطر الاتحاد على مجريات اللعب من الجانبين والعمق، وتقدم بالتسجيل بواسطة معاذ مصلح، وخليل مهدي، ورد جباليا عبر محمد علي، وخميس البطش، ولينتهي لصالح الاتحاد بنتيجة 19-13.


وفي الشوط الثاني أبقى الاتحاد على أفضليته مستغلاً الطريقة الدفاعيّة التي اعتمدها لاعبو جباليا، فسجل إياد ثابت 5 أهداف، وخليل مهدي 4 أهداف، ليسجل كل واحد منهما 9 أهداف في مجموع الشوطين، ليرد لاعبو جباليا عبر المتألق محمد البابا بتسجيله 3 أهداف، ومثلها عبر البطش، و3 أخرى لأنس مهدي،


حيث سجل محمد علي وإبراهيم العامودي  5 أهداف لكليهما بمجموع المباراة. ولينتهي الشوط لجباليا، بنتيجة 18-15، ويفوز الاتحاد بالنتيجة  الإجمالية، 34-31. ويحرز أول 3 نقاط محتلاً المركز الرابع، وبقي شباب جباليا خلفه خاليّ الوفاض.

حكم اللقاء: محمد خير الله ومحمد جابر للساحة، ميقاتي إياد برهوم، مسجل علي أبو طه، مراقب حكام كمال أبو هولي، لجنة مسابقات بسام النمنم. وتتجدد المواجهات بالجولة التالية: ويلاقي الرباط وخدمات النصيرات، وخدمات البريج وأهلي النصيرات، والصلاح واتحاد دير البلح، وجميعهم على صالة ابو يوسف النجار

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

أندية قطاع غزة تحث الخطى في إنجاز صفقاتها الصيفية للدوريات الثلاثة قبل أسبوع من إغلاقه


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - قبل نحو أسبوع من إغلاق باب انتقالات اللاعبين في دوري القطاع للدرجات الثلاثة، الممتازة والأوّلى والثانية، وتحديداً في 21 من الشهر الجاري، تجري صفقات الانتقالات في الأندية على قدم وساق تحضيراً لانطلاق الموسم الكوريّ المقبل 2022-2023 المقرر انطلاقه في التاسع من أيلول المقبل، فيما ستجري القرعة في 16 من شهر أب الجاري، في مقر اتحاد الكرة إعلاناً عن انطلاق موسم جديد، وأبرزها نجح نادي شباب معن في التعاقد مع اللاعبين خالد أبو خضرة و معاذ اصليح وغيث ابو نعمة ومحمود ابو حبل وأحمد البيوك وعبد الرحمن شاهين.


 وكان شباب معن صعد حديثاً إلى دوري الدرجة الثانية بعد التتويج بطلاً لدوري الدرجة الثالثة الموسم الماضي، فيما تعاقد خدمات خانيونس، الذي هبط من الدرجة الممتازة إلى الأوّلى مع المهاجم المميز محمد أبو موسى في صفقة انتقال حرّ، للظهور معه في الموسم المقبل 2022-2023، برفقة اللاعبين عبد الله شبير، وأحمد العكاوي.


وقال عبد الغني الشيخ، رئيس نادي خانيونس- أحد أبرز أندية المحافظة، إنّ هذه الصفقات الهامّة تأتي ضمن رغبة الفريق في العودة إلى الدرجة الممتازة، وتقديم أفضل العروض في الموسم المقبل، للتأكيد على المكانة الحقيقية لهذا الفريق الذي خرج نخبة من أفضل نجوم القطاع، وقدم مستويات راقية في الدوريات.


وكان نادي الأقصى الرياضي نجح في التعاقد مع لاعب الوسط محمد الجاعوني قادماً من نادي شباب جباليا لتعزيز صفوف الفريق للموسم المقبل، حيث يطمح الفريق بدوره لنيل لقب دوري الدرجة الأولى، والمنافسة على خطف إحدى بطاقتي الصعود للدرجة الممتازة.


وضمن صفقات الأندية الصاعدة إلى الدرجة الممتازة، وقع الظهير الأيمن محمد عطا الله على كشوفات نادي خدمات النصيرات ليكون ضمن صفوف الفريق للموسم المقبل. ويتسابق النصيرات برفقة جاره شباب الزوايدة لتقديم أفضل العروض في دوري الأضواء، والعودة إلى سابق عهدهما. ويذكر أنّ عطا الله  وقّع لمدة موسم واحد قادما من خدمات الشاطئ.الجدير بالذكر ان نادي نماء من أندية شماليّ قطاع غزة أنجز أكبر صفقات التعاقدات في أندية غزة والشمال، حيث ينافس في دوري الدرجة الأوّلى في الانتقالات الصيفية استعدادًا للموسم الكروي القادم 2022-2023.


وجاء أبرزها التعاقد مع المهاجم محمد القاضي القادم من خدمات رفح. وكان نماء حصل على المركز السادس في دوري الأولى بالموسم الأخير برصيد 33 نقطة.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب يبحث تعزيز التعاون مع رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم


مسقط- دائرة الاعلام بالاتحاد- بحث رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الفريق جبريل الرجوب، أمس الأحد، في العاصمة العمانية مسقط، مع نظيره العماني، الشيخ سالم الوهيبي، اليات تعزيز التعاون بين الاتحادين.


ووضع الرجوب الوهيبي في صور الخطط التي يعمل الاتحاد الفلسطيني عليها في سبيل تطوير اللعبة في فلسطين، وخاصة الفئات العمرية والكرة النسوية.


واستعرض الرجوب أبرز ما تواجهه اللعبة في فلسطين من تحديات ومعيقات تعرقل تطوير اللعبة في فلسطين، ولفت إلى أنه رغم كافة التحديات إلا أنه تم الحفاظ على الرياضة بمعزل عن كافة أشكال التجاذبات، وشكلت عنصر وحدة في فلسطين.


ووجه الرجوب الدعوة للمنتخب العماني لإقامة مباراة ودية مع شقيقه الفلسطيني، حيث تم الاتفاق على اقامتها في أقرب وقت ممكن.


فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

هدم بؤرة استيطانية قرب رام الله للمرة الثانية في غضون أيام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هدمت قوات إسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، بؤرة استيطانية قرب رام الله، وذلك للمرة الثانية في غضون 5 أيام.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن قوات شرطية وأخرى من الإدارة المدنية هدمت عدة مبان "كرفانات" تم وضعها مجددًا داخل البؤرة الاستيطانية رمات ماغرون.

وكانت منذ أيام قوات مماثلة قامت بهدم كرفانات أخرى وضعت من قبل المستوطنين.


عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

سيول تقترح خطة مساعدات كبيرة على بيونغ يانغ مقابل نزع سلاحها النووي

سيول,(أ ف ب) -أعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول الاثنين أنه سيقدم حزمة مساعدات كبيرة لبيونغ يانغ في مقابل نزع سلاحها النووي، وهو عرض لطالما رفضته كوريا الشمالية.


يأتي اقتراح سيول بعد أيام على تهديد بيونغ يانغ "بالقضاء على" سلطات كوريا الجنوبية على خلفية التفشّي الأخير لفيروس كورونا في الشمال، وبعد أقل من شهر على إعلان الزعيم كيم جونغ أون أن بلاده "مستعدة لتعبئة" قدراتها النووية في أي حرب مع الولايات المتحدة والجنوب.


والرئيس الكوري الجنوبي يون الذي سبق له أن وصف نزع السلاح النووي بأنه "ضروري" لتحقيق سلام دائم في شبه الجزيرة، تحدث الاثنين بالتفصيل عن خطة مساعدات واسعة النطاق تشمل الغذاء والطاقة بالإضافة إلى المساعدة في تحديث البنية التحتية مثل الموانئ والمطارات والمستشفيات.


وقال يون في كلمة ألقاها لمناسبة الذكرى السنوية للتحرر من الحكم الاستعماري الياباني عام 1945، إن "المبادرة الجريئة التي أتصورها ستحسن في شكل كبير اقتصاد كوريا الشمالية وسبل عيش شعبها على مراحل إذا توقف الشمال عن تطوير برنامجه النووي وشرع في عملية صادقة وثابتة لنزع السلاح النووي".


يقول محللون في المنطقة إن فرص قبول بيونغ يانغ لعرض مماثل - كان سبق أن طُرح مرة أولى خلال خطاب تنصيب يون - ضئيلة جدا، ذلك أن كوريا الشمالية التي تستثمر جزءا كبيرا من ناتجها المحلي الإجمالي في برنامج أسلحتها أوضحت منذ فترة طويلة أنها لن تدخل في صفقة كهذه.


وحذرت واشنطن وسيول مرارا في الأشهر الأخيرة من أن كوريا الشمالية تستعد لتجربة نووية أخرى ستكون السابعة في تاريخها.


وأجرى نظام كيم جونغ أون عددا قياسيا من التجارب على الأسلحة هذا العام، بينها صاروخ بالستي عابر للقارات، للمرة الأولى منذ 2017. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين" تدين جريمة إعدام الشهيد الشحام


رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الإثنين، بأشد العبارات جريمة الإعدام البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال فجر هذا اليوم في بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة وأدت إلى استشهاد الشاب محمد الشحام بعد إطلاق النار عليه بشكل مباشر بالرأس أثناء اقتحام منزله.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، أن هذه الجريمة تمت على طريقة (مافيا) وعصابات منظمة في ممارسة الاغتيال عن سبق إصرار وتعمد وخارج أي اعتقال أو أية محاكمة، مشيرةً إلى أن جنود الاحتلال ومن يقف خلفهم لم يحاولوا اعتقال الشهيد الشحام، بل اقتحموا منزله بهدف قتله في وضح النهار وأمام أسرته.


وأكدت الوزارة أن هذه الجريمة البشعة امتدادًا لمسلسل الإعدامات والاغتيالات الميدانية التي ترتكبها قوات الاحتلال بتعليمات من المستوى السياسي في دولة الاحتلال، هذا المستوى يتعامل مع الشعب الفلسطيني بأكمله كإرهابي ولا يستحق الحياة وجب تصفيته وقتله، وليس فقط سرقة أرضه وهدم منازله وتهجيره في المنافي والخيام وتهويد مقدساته.


وحملت وزارة الخارجية والمغتربية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة، معتبرةً أن اقدام قوات الاحتلال على ارتكابها وبهده الطريقة العنصرية البشعة دليل جديد على غياب الرادع الدولي والحماية الدولية لشعبنا، وعلى تجاهل المجتمع الدولي لجرائم الاحتلال والقتل والاغتيالات التي تمر يوميًا دون أية محاسبة أو محاكمة.


وقالت الوزارة، إنها تنظر بخطورة بالغة إلى هذه الجريمة وطبيعتها، مشيرةً إلى أنها ستتابعها على المستويات كافة خاصة المحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان والمستويات القانونية الاخرى التابعة للأمم المتحدة، في إطار سعيها المستمر لوضع حد لافلات إسرائيل من العقاب.

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

البر الرئيسي الصيني يسجل 692 حالة إصابة مؤكدة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19

بكين  (شينخوا) قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الإثنين، إن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الأحد الماضي 692 حالة إصابة مؤكدة محلية العدوى بكوفيد-19 ، بينها 582 حالة سُجّلت في مقاطعة هاينان.


وذكرت اللجنة في تقريرها اليومي أنه تم تحديد إجمالي 1620 حالة محلية جديدة بدون أعراض يوم الأحد، من بينها 580 حالة في هاينان و523 حالة في منطقة التبت ذاتية الحكم و343 حالة في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم.


وأضافت اللجنة أن إجمالي 128 مريضا مصابا بكوفيد-19 خرجوا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء في البر الرئيسي الصيني يوم الأحد الماضي.


ووصل إجمالي عدد المرضى المصابين بكوفيد-19 الذين خرجوا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء في البر الرئيسي الصيني إلى 224571 شخصا حتى يوم الأحد.


ولم يتم تسجيل أي وفيات جديدة بسبب كوفيد-19 يوم الأحد، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات 5226 في البر الرئيسي الصيني، بحسب اللجنة. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

"بتسيلم": "إسرائيل" تبذل ما بوسعها للتشويش على عمل منظمات حقوق الإنسان

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير - كشفت منظمة حقوق الإنسان "بتسيلم"، النقاب عن حقيقة تعامل جيش الاحتلال الإسرائيلي مع أي ممثل لمنظمات حقوق الانسان في الضفة الغربية والقدس المحتلة وشكل الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرضون لها.


وقالت المنظمة إنه على سبيل المثال ما تعرض له أحد أفرادها في يوم السبت الموافق 6.8.22 في ساعات الليل، حيث قام جنود باعتقال باحث بتسيلم الميداني في تلال جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، نصر نواجعة، من منزله في بلدة سوسيا. وجرى تقييد نواجعة وتغطية وجهه واقتياده إلى معسكر للجيش في مستوطنة "عتنيئيل".


وتابعت المنظمة تقريرها:"هناك، أبقوه لنحو 12 ساعة وهو معصوب العينين ويداه مقيدتان خلف ظهره دون أن يقدموا له الماء أو الطعام، باستثناء قليل من الماء لحظة اعتقاله، وطوال فترة الاعتقال، لم تقدم الشرطة أو الجيش أو الشاباك أية معلومات لعائلته أو لبتسيلم أو للمحامين عن مكان وجود نواجعة".


وأوضحت أنه في ظهيرة يوم الأحد اقتيد نواجعة إلى مركز "الشاباك" في "غوش عتصيون" حيث جرى التحقيق معه من قِبل ضابط عرّف نفسه بأنه "كابتن ياسين"، وسأل الضابط نواجعة عن عمله واتهمه بأنه "سبب كل المشاكل في المنطقة"، وفي النهاية، طلب الضابط من نواجعة التوقف عن "عمل المشاكل" و"الاحتكاك" مع جيش الاحتلال في قريته وفي الخليل.


وقالت المنظمة: إن هذه ليست المرة الأولى التي يتصرف فيها "الشاباك" ضد نواجعة، ففي آذار 2021 تم استدعاؤه إلى "محادثة" لدى ضابط "الشاباك" الذي عرّف نفسه بأنه "كابتن عيد"، وفي المحادثة التحذيرية تلك قال له الضابط إنه "يهدد الجيش ويُرسل نشطاء بتسيلم لمضايقة الجنود.


عقّب نواجعة على اعتقاله بالقول: "ليس أمرًا مفاجئًا أن تقوم إسرائيل بملاحقة من يعمل في توثيق وكشف الظلم الذي تمارسه في المناطق، العنف الذي تمارسه القوات الإسرائيلية ليس أمرًا جديدًا وإنما هو جزء من عملي اليومي وجزء من روتين حياة جميع الفلسطينيين في المناطق المحتلة، هذا هو سبب تأديتي عملي هذا وسأواصل القيام به".


مدير عام بتسيلم، حجاي إلعاد، قال: "هذا حدث فضائحيّ، لكنه ليس استثنائيًا .. إسرائيل تبذل كل ما في وسعها للتشويش على عمل منظمات حقوق الإنسان، والفلسطينيين بشكل خاص، في كشف الانتهاكات التي ترتكبها، ومن يخلق الاحتكاك، هو الدولة، هو الاحتلال وجنوده وإسرائيل التي تسلب أراضي الفلسطينيين، محكمة العدل العليا التي تُشرعِن ذلك، المستوطنون الذين ينفذون الاعتداءات والجيش الذي يوفر الدعم لاعتقال موظف بتسيلم والتحقيق معه هدف واضح: المس بعمله ومساعدة الجيش والمستوطنين على مواصلة دوس حقوق الفلسطينيين في تلال جنوب الخليل".

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

4.5 بالمئة ارتفاعا في توليد الكهرباء في الصين خلال شهر يوليو الماضي

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين أن توليد الكهرباء في الصين ارتفع بنسبة 4.5 في المائة على أساس سنوي ليبلغ 805.9 مليار كيلوواط ساعة في شهر يوليو الماضي.


وفي الفترة من يناير إلى يوليو الماضيين، زاد إجمالي توليد الكهرباء بنسبة 1.4 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 4.77 تريليون كيلوواط ساعة، وفقا للبيانات.


وعلى وجه الخصوص، زاد توليد الطاقة الحرارية بنسبة 5.3 في المائة على أساس سنوي في يوليو، مخالفا منحى التراجع في يونيو، وارتفع توليد الطاقة الكهرومائية بنسبة 2.4 في المائة عن العام الماضي.


وزاد توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية بنسبتي 5.7 في المائة و 13 في المائة في الشهر الماضي على التوالي، بينما انخفض إنتاج الطاقة النووية بنسبة 3.3 في المائة على أساس سنوي. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

حريق يأتي على آلاف الهكتارات في إسبانيا

مدريد,  (أ ف ب) -أعلنت السلطات المحلية في منطقة أراغون في شمال إسبانيا ان حريقا أتى على آلاف الهكتارات الأحد ما تسبب في إجلاء 1500 شخص على الأقل.


واندلعت النيران السبت في أنون وامتدت الاحد على مساحة خمسين كلم. وأفادت طواقم الاسعاف وكالة فرانس برس أن المساحة "تقدر ما بين 8 و10 آلاف" هكتار وان الرقعة المحترقة بداخلها تقدر "بالآلاف".


واكد رئيس المنطقة خافيير لامبان للصحافيين إن "التمدد السريع" للنيران كان بسبب الرياح وأن الوضع "حرج".


وأعلنت الحكومة المحلية أن 1500 شخص على الأقل تم اجلاؤهم من هذه المنطقة الريفية والتي تضم محمية طبيعية في منطقة سرقسطة.


ويواصل حوالى 300 عنصر اطفاء اخماد الحريق مدعومين بمروحيات.


وتسبب 388 حريقا منذ مطلع العام في إتلاف نحو 262 الف هكتار في إسبانيا، وفقا لاحصائيات رسمية.


وهذه الحصيلة هي الأفدح في دول الاتحاد الأوروبي خلال هذا العام والأكبر في اسبانيا منذ العام 2000.


وتسبب ارتفاع درجات الحرارة غير العادي بإسبانيا في الحرائق، علما ان البلاد شهدت ثلاث موجات من القيظ في فترة لا تتجاوز شهرين.


ويقدر خبراء أن تكرار موجات الحر هو نتيجة للاحتباس الحراري الذي يزيد في كل مرة من تواترها واشتدادها. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

مبيعات الحفارات الصينية وصادراتها تسجل ارتفاعا في شهر يوليو الماضي

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات صناعية أن مبيعات الحفارات في الصين سجّلت نموا ثابتا على أساس سنوي في شهر يوليو الماضي، مخالفة بذلك منحى الانكماش منذ مايو عام 2021.


وباع مصنعو الحفارات، البالغ عددهم 26 في البلاد، 17939 وحدة من الحفارات خلال شهر يوليو الماضي، بزيادة 3.4 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقا للجمعية الصينية لآلات البناء.


وزادت صادرات الشركات بنسبة 72.8 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 8689 حفارة، متجاوزة بذلك معدل النمو المسجل في يونيو الماضي والبالغ 58.4 في المائة على أساس سنوي.


وقالت الجمعية إنه في الأشهر السبعة الأولى من العام، تراجعت مبيعات الحفارات الصينية بنسبة 33.2 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 161033 حفارة، وهو ما يشير إلى تقلص الانخفاض الذي بلغت نسبته 36.1 في المائة في النصف الأول من العام الجاري.


وقال ليوي يينغ، وهو من الجمعية، إن انكماش المبيعات يرجع أساسا إلى قاعدة المقارنة المرتفعة في العام الماضي، والتي يصعب تجاوزها.


وتُعتبر مبيعات آلات الحفر مقياسا لحيوية تطوير البنية التحتية، حيث عادة ما تكون مدفوعة بنمو في التعدين وإنشاء البنية التحتية.


وكثفت الصين جهودها لتوسيع الاستثمار في تشييد البنية التحتية هذا العام. 


وكشفت عن حزمة من التدابير السياساتية التفصيلية لتعزيز استقرار الاقتصاد، بما فيها تسريع بعض مشاريع الحفاظ على المياه المعتمدة وتسريع الاستثمار في البنية التحتية للنقل. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

خطة لإنشاء حي استيطاني جديد جنوب شرق القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير - أقرت لجنة التخطيط والبناء المحلية الإسرائيلية، الخميس الماضي، خطة إنشاء حي استيطاني على أراضي قريتي صور باهر وأم طوبا جنوب شرقي القدس المحتلة -وتوسيع كيبوتس- رمات راحيل - وسبق أن اعلنت الحكومة الإسرائيلية عن هذا المشروع قبل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن بأيام وقررت تأجيل إقراره رسميًا لما بعد الزيارة خشية تعكير أجواءها.


وقال خبير الأراضي والاستيطان خليل التفكجي لـ "القدس" دوت كوم، حسب الخطة التي تم نشرها سيقام الحي الاستيطاني على المنحدر باتجاه مدخل جبل أبو غنيم - هار حوما - على منطقة يحدها الخط الأخضر من جهة وحدود 1967 من الجهة الثانية، وهي ضمن الخطة الإسرآئيلية لبناء جدار استيطاني يفصل القدس الشرقية المحتلة عن بيت لحم بجدار استيطاني من الشرق إلى الغرب.


وأضاف التفكجي، أن الخطة ضخمة ومتشعبة وتشمل بناء 1400 وحدة استيطانية في المرحلة الأولى، إلى الشمال من محطة وقود الكيبوتس (بجانب طريق الخليل) وأسفل مستوطنة (متسبيه يائير) فوق الكيبوتس (المطل على جفعات هماتوس) -بحيث تغلق وتستولي على مساحة شاسعة من الأراضي الفلسطينية الخاصة، بحيث لا يبقى أراضي فارغة وتغلق المنطقة الجنوبية بالكامل في مشهد يكرس جدار من المباني الاستيطانية -تقطع التواصل الجغرافي والديمغرافي بين القدس وبيت لحم.


وأوضح أن الخطة الإسرائيلية تقوم على 3 أهداف، مسح وإزالة الخط الأخضر عبر البناء على طرفية وبطريقة ممنهجة ومدروسة بحيث لا يمكن العودة إلى حدود النكسة عام 1967، كذلك قطع التواصل بين القدس وبيت لحم التوأمين الدينيين، المهد والقيامة والأقصى، والعاصمة القدس الشرقية المحتلة العاصمة الأبدية للشعب الفلسطيني تتلاشى من المشهد.


وبين التفكجي أن ضمن المشروع وعلى الأراضي هناك يوجد حاليًا ثلاثة منازل قديمة سيتم هدمها، وبدلاً منها سيقيم الاحتلال 650 وحدة استيطانية في 6 أبراج ضخمة (سيطلق على المكان اسم مشروع "أميت حميم") في استغلال لطبغرافية المنطقة وتعرجاتها الجبلية ولتشكيل حاجز "فيزي- مادي " يحجب المشهد ويغلق المنطقة بتكتل استيطاني ضخم ومغلق يحد من التحرك والتوسع الفلسطيني شمال جنوب ويوسع الاستيطان شرق غرب المدينة.


واوضح أنه بالقرب من مدخل الكيبوتس في صور باهر من الجانب الشرقي، جنوب الشارع والمعسكر الأردني القديم، سيتم بناء حي استيطاني آخر يضم 450 وحدة استيطانية ومدرستين (ولهذا الغرض  سيتم أخذ 57 دونمًا من البساتين) في صور باهر مشرفة على منطقة بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور.


وأما الهدف الثالث في الخطة الإسرائيلية، قال التفكجي هو ديمغرافي، حيث يريد الاحتلال زيادة عدد الوحدات الاستيطانية في هذه المنطقة التي تعد الخاصرة الجنوبية للقدس وربطها بالكتل الاستيطانية الضخمة في (كفار عتصيون) جنوبًا وفي الشارع الاميركي، ومستوطنة (معاليه أدوميم) شرقًا حتى حدود غور الأردن لتشكيل هلال استيطاني يبتلع مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية ويحقق للاحتلال السيطرة على جنوب وشرق القدس ويعزلها عن التكتل الفلسطيني في بيت لحم والخليل جنوبًا.


وقال: إن الهدف زيادة عدد المستوطنين في هذا القطاع من القدس المحتلة وذلك في إطار حربه الديمغرافية على الفلسطينيين والمقدسيين خاصة وسلبهم أراضيهم ومحاصرتهم في أقل حيز من الأراضي ومنع توسعهم.


ولفت التفكجي إلى أن هذه الخطة موضوعة ويجري تنفيذها على مراحل، وذلك منذ عام 1991 بعد وضع 400 كرفان على منحدر جنوب شرق القدس لإسكان المستوطنين الذين تم جلبهم من اثيوبيا حينها، مشيرًا إلى أنه بعد 31 عامًا بدأ العمل الفعلي والإشغال لبناء الشق الأوسع من الخطة بعد موافقة أميركية ضمنيًا رغم أنه تم تأجيلها خلال زيارة بايدن، وكذلك تأجيلها مسبقًا لأكثر من 8 سنوات بضغوط أميركية وأوروبية، ويرجح أن يستغرق تنفيذ الخطة حتى نهاية عام 2025.


وقال التفكجي: إن الاحتلال يرى في الأحياء الاستيطانية في هذه المنطقة بأنها في موقع استراتيجي وأساسي لأمن القدس العبرية،  وهو في الواقع آخر احتياطي أرضي واسع للبناء الاستيطاني اليهودي الديني، ويهدف إلى توسيع حدود (القدس الكبرى) وفق الرؤية الإسرائيلية، والتي تهدف إلى تأمين الأغلبية اليهودية في المدينة إقليميًا وديمغرافيًا، وبالتالي منع تقسيم القدس مستقبلاً.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

طالبان تحتفل بالذكرى السنوية الأولى لعودتها إلى السلطة

كابول, (أ ف ب) -أعلنت حركة طالبان الاثنين يوم عطلة رسمية للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لعودتها إلى السلطة في أفغانستان، وهو عام شهد تراجعا حادا في حقوق النساء وأزمة إنسانية عميقة.


استحوذت طالبان على السلطة في أفغانستان في 15 آب/أغسطس 2021 بعد الانسحاب المتسرع للقوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة ورغم أن أعمال العنف انخفضت مذاك في شكل ملحوظ، إلا أن الأزمة الإنسانية في البلاد تعاظمت سريعا.


وقال نعمة الله حكمت وهو مقاتل من طالبان دخل كابول في ذلك اليوم بعد ساعات فقط على فرار الرئيس أشرف غني من البلاد "لقد أوفينا بواجب الجهاد وحررنا بلدنا".


واستمر الانسحاب الفوضوي للقوات الأجنبية حتى 31 آب/أغسطس، وشوهد عشرات آلاف المدنيين يندفعون مذعورين إلى المطار الوحيد في العاصمة من أجل السفر خارج البلاد على متن أي طائرة متاحة.


وباستثناء يوم الاثنين الذي أعلن يوم عطلة، لم يتم الإعلان عن أي احتفال رسمي حتى الآن لإحياء الذكرى، لكن التلفزيون الحكومي أشار إلى أنه سيبث برامج خاصة، دون مزيد من التفاصيل.


وبعد مرور عام، يعرب مقاتلو طالبان عن سرورهم لرؤية حركتهم تمارس السلطة، بينما تشعر وكالات المساعدة الإنسانية من جهتها بالقلق لرؤية نصف سكان البلاد البالغ عددهم 38 مليون نسمة يواجهون فقرا مدقعا.


وأضاف نعمة الله حكمت وهو عضو في القوات الخاصة مكلف حراسة القصر الرئاسي "لدى دخولنا إلى كابول، وعندما غادر الأميركيون، كانت هناك لحظات من الفرح".


لكن بالنسبة إلى الأفغان العاديين، وخاصة النساء، فإن عودة طالبان لم تؤد سوى إلى زيادة الصعوبات.


وبسرعة كبيرة ورغم الوعود التي قدّموها في بادئ الأمر، عاد حكّام البلاد الجدد إلى فرض تفسيرهم المتشدد للشريعة الإسلامية وهو ما قيّد حقوق المرأة بشدّة.


واستبعدوا النساء إلى حد كبير من الوظائف الحكومية وقيّدوا حقهن في السفر بمفردهنّ خارج المدن التي يعشن فيها ومنعوا الفتيات من الالتحاق بالمدارس الإعدادية والثانوية.


وفي أوائل أيار/مايو أمر المرشد الأعلى الأفغاني هبة الله أخوند زاده النساء بوضع النقاب في الأماكن العامة.


 وأوضحت طالبان أنها تفضل أن ترتدي النساء البرقع لكنها ستتسامح مع أشكال أخرى من الحجاب لا تكشف سوى العينين.


والسبت فرّق مسلحون من طالبان بعنف، بأعقاب البنادق والأعيرة النارية، تظاهرة نظمتها نحو 40 امرأة للمطالبة بالحق في العمل والتعليم.


وفيما يشهد الأفغان تراجعا في العنف مع نهاية الحرب منذ وصول طالبان إلى السلطة، يعاني كثير منهم بشدة من أزمة اقتصادية وإنسانية حادة.


وقال نور محمد وهو صاحب متجر من قندهار في جنوب البلاد المهد التاريخي ومركز سلطة طالبان "يشكو الأشخاص الذين يأتون إلى متاجرنا كثيرًا من الأسعار المرتفعة إلى درجة أننا نحن أصحاب المتاجر بدأنا نكره ما نفعله".


لكن بالنسبة إلى المقاتلين الإسلاميين، فإن فرحة النصر تطغى على الأزمة الاقتصادية الحالية.
ويقول أحد هؤلاء المقاتلين "قد نكون فقراء، وقد نواجهنا صعوبات، لكن راية الإسلام البيضاء سترفرف عاليا إلى الأبد في أفغانستان". 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تتخذ إجراءات لمنع وقوع ضحايا جراء الأمطار الغزيرة

بكين  (شينخوا) حث كل من المقر الوطني لمكافحة الفيضانات والإغاثة من الجفاف ووزارة إدارة الطوارئ في الصين، على بذل جهود لمنع سقوط ضحايا جراء هطول أمطار غزيرة.


وقالت السلطات يوم الأحد الماضي إن الفيضانات المفاجئة التي سببتها الأمطار الغزيرة في أجزاء مختلفة من البلاد أسفرت عن سقوط ضحايا في الآونة الأخيرة، بينما لا تزال درجات الحرارة المرتفعة تضرب حوض نهر اليانغتسي، مضيفة أن الوضع لا يزال معقدا وقاتما للسيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف في جميع أنحاء البلاد.


وأوضحت السلطات أنه يتعين بذل الجهود لإجلاء الأشخاص المتضررين من الكوارث الطبيعية في الوقت المناسب، بالإضافة إلى تعزيز المراقبة والتنبؤ بالكوارث والمخاطر.


وتم حث السلطات المحلية على إيلاء اهتمام خاص لسلامة العمال والسياح في مناطق الجبال والتلال، والتحرك بحزم لإغلاق مواقع البناء والمواقع السياحية وإجلاء الناس لمنع وقوع إصابات بسبب الفيضانات المفاجئة.


وتابعت السلطات أنه ينبغي أيضا تعزيز جهود الإغاثة من الجفاف ونقل إمدادات المياه الطارئة. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع الاستثمار العقاري في الصين بنسبة 6.4 بالمائة في الفترة من يناير إلى يوليو

بكين (شينخوا) أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الإثنين أن استثمار الصين في التطوير العقاري انخفض بنسبة 6.4 في المائة على أساس سنوي في الأشهر السبعة الأولى من العام 2022.


وقالت الهيئة إن إجمالي الاستثمار العقاري في هذه الفترة بلغ 7.95 تريليون يوان (حوالي 1.18 تريليون دولار أمريكي).


وبلغ الاستثمار في المباني السكنية 6.02 تريليون يوان، بانخفاض 5.8 في المائة على أساس سنوي.


وبلغ إجمالي مبيعات المساكن التجارية من حيث المساحة الأرضية 781.78 مليون متر مربع، بانخفاض 23.1 بالمائة على أساس سنوي. ومن حيث القيمة، تراجعت المبيعات 28.8 بالمائة إلى 7.58 تريليون يوان.


وبقي مؤشر مناخ التطوير العقاري الذي جمعته الهيئة الوطنية للإحصاء عند 95.26 نقطة في شهر يوليو المنصرم. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

توقعات بنشاط شديد للرياح الموسمية في الأيام المقبلة في أجزاء من باكستان

إسلام أباد  (شينخوا) توقعت هيئة الأرصاد الجوية الباكستانية نشاطا شديدا لفصل الرياح الموسمية في الأيام المقبلة مع هطول المزيد من الأمطار الغزيرة في الأجزاء الجنوبية من البلاد حيث تشتد تيارات الرياح الموسمية في هذه المناطق على نحو مستمر.


وقالت الهيئة في أحدث تقرير لها عن التوقعات إنه من المتوقع حدوث رياح موسمية شديدة مع تعمق المنخفض في بحر العرب، والذي من المرجح أن يتحرك نحو غرب باكستان على طول ساحل مكران.


وتحت تأثير الظروف الجوية هذه، أفاد التقرير أنه من المتوقع هبوب رياح مطرية وزخات رعدية مع القليل من الهطول الغزير في ولايتي البنجاب الشرقية وخيبر بختونخوا الشمالية الغربية في باكستان في الفترة الممتدة من 14 إلى 16 أغسطس مع توقفات عرضية.


وأضاف أنه من المتوقع هبوب رياح مطرية وزخات رعدية كثيفة، مع تساقط أمطار غزير إلى غزير جدا في ولايتي السند الجنوبية وبلوشستان الجنوبية الغربية في البلاد في الفترة من 16 إلى 18 أغسطس.


وأشار التقرير إلى أن الأمطار الغزيرة قد تؤدي إلى حدوث فيضانات في مناطق حضرية في أجزاء من السند والبنجاب وخيبر بختونخوا، وسيول في إقليم بلوشستان، مضيفا أنها قد تتسبب أيضا في انهيارات أرضية في الأجزاء الشمالية من البلاد.


ونصح التقرير الصيادين والمسافرين والسياح بتوخي المزيد من الحذر خلال فترة التوقعات، واقترح أن تظل جميع السلطات المعنية في حالة تأهب وأن تتخذ التدابير الاحترازية اللازمة.


وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث يوم السبت إن إجمالي عدد القتلى في باكستان جراء الأمطار التي هطلت خلال موسم الرياح الموسمية هذا منذ منتصف يونيو بلغ 592 شخصا، من بينهم 116 امرأة و230 طفلا، إلى جانب 974 جريحا آخرين. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

عبر إنكار الجرائم وإغفال الحقائق التاريخية.. اليابان تتجاهل جرائم العمل القسري في تاريخ جزيرة هاشيما

طوكيو  (شينخوا) "لم يكن هناك عمل قسري هنا"، هكذا قال مرشد سياحي بشكل صارخ في هاشيما، الجزيرة الحصينة بالقرب من ناغازاكي، حيث من المفترض أن يتم إخبار الزوار عن تاريخ جرائم العمل القسري.


في عام 2015، تم إدراج مواقع ثورة ميجي الصناعية في اليابان، بما في ذلك جزيرة هاشيما، كتراث ثقافي عالمي وسط جدل كبير، إذ كانت الجزيرة مكانا أُجبر فيه عشرات الآلاف من العمال الصينيين والكوريين على العمل واستعبدوا من قبل اليابان خلال حربها العدوانية.


في الدليل الإرشادي الخاص بهاشيما، هناك إغفال واضح في التسلسل الزمني الطويل للتاريخ من فترة ميجي وما بعدها، مع سجلين فقط يغطيان فترة الـ30 عاما من 1925 إلى 1955 -- إنتاج الفحم في الجزيرة بلغ ذروته عند 411100 طن في عام 1941، والجزيرة تم قصفها من قبل القوات الأمريكية في عام 1945.


ولم يتطرق إلى العمال الذين أجبروا على العمل هنا خلال فترة الغزو الياباني أو عدد القتلى منهم، ناهيك عن ذكر "كوريا الشمالية" أو "الصين" في الدليل.


وأظهرت السجلات التاريخية أن تكتل "ميتسوبيشي" الياباني استخدم عددا كبيرا من العمال الكوريين لبدء التعدين في هاشيما في عام 1939. وابتداء من عام 1943، أجبرت "ميتسوبيشي" أسرى الحرب الصينيين الذين أسرهم الجيش الياباني على الاستعباد هناك، حيث قُتل مئات العمال الصينيين والكوريين.


من الواضح أن التاريخ الذي تخطاه الدليل الإرشادي لم يتطرق إليه مرشد السفينة أيضا. وأخبر المرشد السياحي الزوار أن الفحم والخام الذي تم استخراجه من الجزيرة لم يوفر فقط معادن غنية لأحواض بناء السفن ومصانع الصلب التابعة لـ"ميتسوبيشي" ولكنه ساهم أيضا بشكل كبير في تحديث اليابان ككل.


مع اقتراب السفينة، كانت الجزيرة، المعروفة أيضا باسم جزيرة البارجة بسبب مظهرها، مثل وحش حديدي أسود على البحر المتلألئ، حيث بدت المباني وكأنها أبراج على سطح بارجة.


وفي حين تباهى المرشد السياحي بالمرافق التي عززت في رأيه بداية التاريخ المعماري الياباني الحديث، لم يكن هناك ذرة من التعاطف مع العمال القتلى، ناهيك عن إدانة الاستعباد.


وعندما سئل عما إذا كان يخبر السياح عن هذا التاريخ على الإطلاق، كان رد المرشد السياحي "آسف، لا أعرف هذا التاريخ"، و"أقول ما أخبرتنا الشركة بأن نقوله".


في الواقع، يعتبر سرد التاريخ الكامل للعمل القسري في منجم هاشيما للفحم في الجزيرة التزاما تعهدت به اليابان لليونسكو عندما تقدمت بطلب لإدراج الموقع على لائحة مواقع التراث العالمي. 


ومع ذلك، وبعد نجاح الطلب، عرض مركز معلومات التراث الصناعي الياباني شهادات ومواد تنكر حقيقة أن اليابان جلبت عمالا إلى هناك بالقوة، مما أثار خيبة أمل عميقة واحتجاجا قويا في المجتمع الدولي.


في عام 2018، قررت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو مطالبة اليابان بتقديم تفسيرات كاملة لتاريخ العمل القسري عند نشر الطلب الخاص بمواقع ثورة ميجي الصناعية. إلا أن اليابان لم تحرك ساكنا.


وفي يوليو 2021، صدر قرار عن لجنة التراث العالمي "يأسف بشدة" لأن اليابان فشلت في تقديم تفسيرات كاملة عن تاريخ التجنيد القسري للعمال الكوريين وغيرهم عند الترويج لمواقع ثورة ميجي الصناعية، مثل جزيرة هاشيما، أو جزيرة البارجة، وأشار إلى أن الحكومة اليابانية فشلت في الوفاء بالتزامها تجاه المجتمع الدولي أثناء عملية تقديم الطلب.


كما دعا القرار الحكومة اليابانية إلى النظر في اتخاذ تدابير للكشف عن أن العديد من العمال قد جلبوا قسرا إلى مناجم الفحم من شبه الجزيرة الكورية وأجبروا على العمل في ظل ظروف قاسية، وتقديم تقرير بحلول أول ديسمبر 2022، لشرح ما تعتزم القيام به.


عندما توقفت الرحلة البحرية حول جزيرة هاشيما، صرخ أحدهم "لا يوجد تاريخ من العمل القسري هنا!" لم يكن هذا الصوت من المرشد السياحي، بل على ما يبدو من بعض الزوار اليابانيين في الرحلة البحرية. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الناتج الصناعي الصيني يزداد بنسبة 3.5 بالمائة في فترة يناير - يوليو 2022

بكين  (شينخوا) أظهرت أرقام واردة من الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الإثنين أن الناتج الصناعي ذا القيمة المضافة، وهي مؤشر اقتصادي مهم، ازداد بنسبة 3.5 بالمائة على أساس سنوي في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

مجموعة العشرين توافق على صياغة تمويل إنمائي لأقل البلدان نموا

جاكرتا(شينخوا) قال وزير إندونيسي هنا يوم الأحد إن أعضاء مجموعة العشرين وافقوا على تعزيز التعددية ودفع صياغة تمويل إنمائي للدول النامية والأقل نموا والدول الجزرية الصغيرة النامية.


جاء هذا الالتزام خلال الاجتماع الثالث لمجموعة عمل التنمية لمجموعة العشرين والذي عقد في بالي في الفترة من 10 إلى 12 أغسطس.


 وتعد مجموعة عمل التنمية واحدة من مجموعات العمل التابعة لرئاسة إندونيسيا لمجموعة العشرين والتي تهدف إلى مناقشة قضايا التنمية. وتعتبر بمثابة منتدى لأعضاء مجموعة العشرين للتحدث وتبادل وجهات النظر حول التعددية ونمو الدول والخطط التنموية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.


وقال وزير التخطيط الوطني الإندونيسي سوهارسو مونوارفا في بيان مكتوب "ندرك جميعا أن دول مجموعة العشرين لديها المعرفة والخبرة والموارد المالية للمساعدة في تسريع الانتعاش والمرونة في الدول النامية والأقل نموا والدول الجزرية الصغيرة النامية، وعلينا دفع جهودنا لبناء تقدم قوي".


وقال الوزير أيضا إن اجتماع مجموعة عمل التنمية الأخير ناقش أيضا استراتيجية التخفيف من جائحة كوفيد-19، وتعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك التحولات الرقمية والطاقة خاصة في الدول النامية.


وقال إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الاجتماع سيكون مرجعا لمزيد من المناقشة في الاجتماع الوزاري الانمائي لمجموعة العشرين الذي سيعقد في جزيرة بيلتونغ بمقاطعة جزر بانغكا بيلتونغ، في الفترة من 7 إلى 9 سبتمبر.  

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو 82 مليار دولار... الإيرادات التشغيلية المجمعة لكبرى شركات صناعة الجلود في الصين خلال النصف الأول من العام 2022

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية أن صناعة الجلود في البلاد سجلت نموا مستقرا في الإيرادات خلال النصف الأول من العام الجاري.


وذكرت الوزارة أنه خلال الفترة المذكورة، بلغت إيرادات التشغيل المجمعة للشركات الكبيرة المصنعة للجلود والفراء والريش والمنتجات ذات الصلة، وكذلك الأحذية، بلغت 551.12 مليار يوان (حوالي 82 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 6.5 بالمائة على أساس سنوي.


وحققت هذه الشركات إجمالي أرباح بلغ 24.97 مليار يوان في الفترة نفسها، بانخفاض 0.8 بالمائة عن العام السابق.


والشركات الكبيرة في الصناعة هي تلك التي تبلغ الإيرادات السنوية لكل منها 20 مليون يوان على الأقل. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تنزانيا تعتزم إنشاء أكثر من 33 ألف كيلومتر من الطرق في السنة المالية الجديدة

دار السلام  (شينخوا) وقعت وكالة الطرق الريفية والحضرية في تنزانيا (تارورا) يوم الأحد 10 عقود مع شركات محلية لبناء 33091 كيلومترا من الطرق عبر المناطق في جميع أنحاء البلاد خلال السنة المالية 2022/2023.


ووقعت الشركات العشر العقود مع تارورا نيابة عن 969 مقاولا في حدث شهدته الرئيسة سامية سولو حسن في دودوما.


وقال إنوسنت باشونغوا، وزير الدولة في مكتب الرئيس المسؤول عن الإدارة الإقليمية والحكومة المحلية، إن العقود التي سيتم تنفيذها من 1 يوليو 2022 حتى 30 يونيو 2023 ستشمل أيضا بناء 269 جسرا، مضيفا أن بناء الطرق سيكلف 331.39 مليار شلن تنزاني (حوالي 142 مليون دولار أمريكي).


وقالت الرئيسة حسن إن تشييد الطرق وصيانتها سيحسن رفاهية التنزانيين الذين يعيشون في المناطق الريفية.


ووجهت الرئيسة وكالة تارورا بالإشراف الصارم على تشييد الطرق وفق المعايير المطلوبة، قائلة إن الحكومة تنفق مبالغ طائلة من الأموال على تحسين البنية التحتية للبلاد. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلان عواودة والباز يواصلان إضرابهما عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان خليل عواودة، والشيخ يوسف الباز، إضرابهما المفتوح عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهما.


ويضرب عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 155 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


فيما يواصل الشيخ يوسف الباز (64 عامًا)، إضرابه عن الطعام لليوم الخامس على التوالي احتجاجًا على استمرار اعتقاله، وما يزال في مستشفى "سوروكا" إثر تدهور وضعه الصحي قبل أيام.


وكان الشيخ الباز قد صعّد إضرابه بالامتناع عن الماء.


يذكر أنّ الاحتلال ومخابراته أبقت على اعتقاله، رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه، وعليه شرع بالإضراب عن الطعام.


يُشار إلى أنّ الشيخ الباز من الأراضي المحتلة عام 1948، متزوج وأب لستة أبناء، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكان الاحتلال اعتقله في 30 نيسان الماضي.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة برلمانية إيرانية: المحادثات النووية يجب أن تفضي إلى رفع العقوبات الأمريكية

طهران  (شينخوا) قالت لجنة برلمانية إيرانية يوم الأحد إن المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي للعام 2015 يجب أن تفضي إلى رفع العقوبات الأمريكية بطريقة تحمي المصالح الاقتصادية الإيرانية، حسبما أفادت وكالة ((إسنا)) للأنباء.


صرح بذلك أبو الفضل عمويي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، عقب اجتماع للجنة بشأن تقييم الجولة الأخيرة من المحادثات النووية في فيينا.


وقال إن العقوبات يجب أن تُرفع بما يعود بالنفع على الشعب الإيراني وتمكين التجار ورجال الأعمال في البلاد من إجراء المعاملات مع الدول الأخرى، مضيفا أن الحكومة الإيرانية ملزمة بتقديم تقرير عن رفع العقوبات إلى الهيئة التشريعية من أجل المراجعة.


وأشار عمويي إلى أن البرلمان سيراجع مسودة النص الذي تجري مناقشته في محادثات فيينا.


وقدم الاتحاد الأوروبي مؤخرا "نصا نهائيا" لمسودة القرار الخاص بإحياء الاتفاق النووي، المعروف رسميا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، بانتظار قرارات سياسية من المشاركين الآخرين في محادثات فيينا. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو 2.6 مليار دولار ... أرباح كبرى شركات تصنيع الأثاث في الصين خلال النصف الأول من العام

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية أن كبرى شركات تصنيع الأثاث في الصين سجلت ارتفاع أرباحها في النصف الأول من العام الجاري.


وخلال هذه الفترة، بلغ إجمالي أرباح شركات الأثاث الصينية الكبرى 17.48 مليار يوان (حوالي 2.6 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 2.6 في المائة على أساس سنوي، وفقا لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.


وأظهرت البيانات أن الإيرادات التشغيلية المجمعة لتلك الشركات انخفضت بنسبة 4 في المائة عن العام الماضي إلى 360.4 مليار يوان.


وكبرى الشركات المصنعة للأثاث هي تلك الشركات التي تبلغ الإيرادات التشغيلية السنوية لكل منها 20 مليون يوان على الأقل. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

مدرسة "عين سامية".. أطفال التجمع البدوي يواجهون حرمانهم "حق التعليم"

رام الله- تقرير خاص بـ"القدس"دوت كوم- لم يكفِ التجمع البدوي في منطقة "عين سامية" شرق رام الله الاعتداءات المتكررة التي ينفذها المستوطنون بحقهم، حتى قررت محكمة إسرائيلية الأربعاء الماضي، هدم المدرسة الوحيدة في التجمع، التي جنبت أطفالهم الوصول إلى قرية كفر مالك التي تبعد نحو 15 كيلو مترًا للدراسة هناك، وجنبتهم ترك التعليم، لذا فإن إنفاذ قرار الهدم يعني حرمان الأطفال هناك من حقهم في التعليم الذي كفلته لهم القوانين الدولية.


قرار يدفع الأهالي لهدم مدرستهم بأيديهم


صباح الأربعاء الماضي، أصدرت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس، بناءًا على طلب الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، قرارًا بهدم مدرسة عين سامية شرق رام الله، بعد عقد جلسة للنظر في الالتماس الذي قدمه محامو مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان نيابة عن المتبرع بالأرض التي تبرع بها مواطن من قرية كفر مالك شمال شرق رام الله لصالح إقامة المدرسة، ضد قرار هدم المدرسة الصادر عن الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال بتاريخ 28 أبريل\ نيسان الماضي.


ومدرسة تجمع "عين سامية" يدرس بها طلبة من الصف الأول حتى السادس الأساسي، وتخدم حوالي سبعة أطفال من التجمعات البدوية المحيطة، وأقيمت على أرض خاصة تبرع بها مواطن فلسطيني من بلدة كفر مالك، شمال شرق رام الله منتصف شهر يناير\ كانون الثاني الماضي، بتنسيق مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان وبتمويل أوروبي من خلال إحدى المؤسسات الدولية العاملة في الأراضي الفلسطينية، لتخدم المدرسة طلاب تجمع "عين سامية" البدوي، كواحدة من مدارس الصمود والتحدي في المناطق المصنفة (ج).


يقول مدير الدائرة القانونية في مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان بسام كراجة لـ"القدس"دوت كوم: "إن قرار المحكمة أقر بأن يهدم الأهالي المدرسة ذاتيًا بأيديهم، وإذا لم يفعلوا عليهم أن يبلغوا المحكمة بذلك، على أن يتم تحديد موعد للهدم فورًا من قبل قوات الاحتلال، على أن يدفع الملتمسون تكاليف الهدم ومصاريف المحكمة، وغرامة عالية جداً لم تحدد قيمتها بعد".


مدرسة تحميهم وأطفالهم وحقهم بالتعليم


منذ أن أقيمت مدرسة التجمع البدوي في "عين سامية" فرح الأهالي لتثبيت حق أبنائهم بالتعليم دون الاضطرار للوصول إلى مدرستهم في قرية كفر مالك التي تبعد 15 كيلو متراً، وأحيانًا كانوا يصلون مدارسهم من خلال حافلات توفرها وزارة التربية، وفي بعض الأحيان يضطرون الوصول مشيًا على الأقدام، لكن هذه الفرحة لم تدم طويلًا بعد قرار الاحتلال بهدم المدرسة، بحسب ما يؤكده لـ"القدس"دوت كوم، ممثل التجمع البدوي في "عين سامية" خضر العمريين.


ويؤكد العمريين، أن هدم المدرسة هو دخول الأهالي وأطفالهم معاناة جديدة، حيث أن الطرق غير أمينة، وهناك شارع استيطاني ومستوطنين خاصة من مجموعات "شبيبة التلال" المعروفين بشراستهم، وهو ما يعرض أطفال التجمع للخطر الحقيقي، و"إن تم هدم المدرسة، فإن الكثير من الأهالي يفكر بأن يترك ابنه المدرسة، تجنبًا لأي خطر قد يلحق بهم"، وفق العمريين.


ووفق مسؤول دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة، فإن هدم مدرسة "عين سامية" يهدد حق الأطفال بالتعليم، علمًا بأن المدرسة جاءت كاحتياج لأهالي التجمع البدوي، بسبب اعتداءات المستوطنين وبعد التجمع عن المدرسة الموجودة في كفر مالك، رغم أن المدرسة لا تشكل أي خطر على الاحتلال أو المستوطنين.


معاناة من التهميش.. لكنهم صامدون لحماية الأرض


التجمع البدوي في "عين سامية" الذي تقطنه 28 عائلة يصل عدد أفرادها نحو 200 نسمة، يؤكد العمريين، أن التجمع يعاني أهله من التهميش من قبل الحكومة والمؤسسات الرسمية، ويقول: "لقد تعبنا من مناشدة الحكومة للاهتمام بنا، دون جدوى".


ويشدد العمريين على أن الاستجابة للتجمع البدوي والاهتمام به، يأتي في سياق تعزيز صمود الأهالي وحماية الأراضي التي يقيمون تجمعهم بها وهي أراضي خاصة أصحابها من قرية كفر مالك، وليس أهالي التجمع.


ويقول العمريين: "في حال تهجيرنا من المكان، فإن ذلك سيزيد من خطر استيلاء المستوطنين على الأرض، نحن عائلة العمريين التي تعود لعشيرة الكعابنة أصلها من بئر السبع، ونعيش في التجمع منذ إقامته في ذات المكان منذ 42 عامًا، ووجودنا يحمي الأرض من خطر الاستيطان".


اعتداءات المستوطنين بهدف تهجير الأهالي


يقع تجمع "عين سامية" البدوي على أطراف بادية القدس إلى الشمال الشرقي، حيث استقرت عشيرة العمرين/ الكعابنة البدوية، والتي ذاقت مرارة التهجير والترحيل مرات عديدة قبل أن تستقر في مكانها الحالي، ضمن تفاهمات غير مكتوبة مع الإدارة المدنية التابعة للاحتلال، التي صادرت جزءاً كبيراً من أراضي التجمع والمنطقة المحيطة لصالح مستوطنة "كوكب الصباح" الاحتلالية، فيما يعاني أهل التجمع من اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين بهدف مصادرة ما تبقى من الأرض وطرد أهل التجمع منها، وفق ما أكده مركز القدس للمساعدة القانونية.


ومؤخرًا شهدت التلال المحيطة بتجمع "عين سامية" إقامة عدة بؤر استيطانية على شكل بؤر رعوية يتكون كل منها من بيت متنقل "كرفان"، وقطيع أغنام، أو أبقار، بهدف نشر الإرهاب في المنطقة وتطهيرها عرقياً، وفق مركز القدس.


يقول المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو المحامي حسن مليحات: "إن قرار محكمة الاحتلال بهدم مدرسة عين سامية يعتبر جريمة حرب موصوفة، بحرمان المواطنين من حق أصيل من حقوق الإنسان، وتهدف من وراء هذا القرار إلى  تهجير سكان تجمع عين سامية البدوي من أجل مصادرة الأرض وتحويلها إلى وحدات استيطانية جديدة، ما يمثل جريمة حرب حسب القانون الدولي، كونه إحلالٌ للمستوطنين مكان السكّان الأصليين".


ويؤكد مليحات، أن هذا القرار بمثابة نموذج صارخ لسياسة التمييز العنصري، ومخالفة لقواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة واتفاقية لاهاي، ومخالف لقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي تطالب إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وعدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967.


من جانبه، يقول مدير دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة: "إن قوات الاحتلال قاومت التجمعات البدوية لإفشالها ومنع إقامتها بكل الطرق، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة بؤر استيطانية لتهديد حياة البدو لإجبارهم على الرحيل، ما يسهل السيطرة الاستيطانية على الأراضي".


مدارس تساهم بمنع التهجير


يؤكد الأهالي والمؤسسات الرسمية والشعبية أن وجود المدارس في التجمعات البدوية، يعني الاستقرار في تلك التجمعات، وبالتالي حماية الأراضي من الهجمة الاستيطانية، ومنع مصادرة الأراضي من أجل التمدد الاستيطاني.


ويؤكد فيه مسؤول العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أبو رحمة، على أن وجود المدرسة في "عين سامية" وغيرها من التجمعات البدوية، هو حماية للأرض المقامة عليها التجمعات البدوية من الأطماع الاستيطانية.


بدوره، يقول الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور،"إن الاحتلال يهدف من وراء الهجمة على هذه المدارس هو تفريغ الأراضي من التجمعات البدوية، حيث إن وجود المدارس بالتجمعات يعني الاستقرار، وهو ما لا يريده الاحتلال".


ووفق الخضور، فإنه خلال السنوات الأخيرة، فقد استهدفت قوات الاحتلال ثمانية مدارس، بعضها هدم أكثر من مرة، رغم أن المدارس تخدم التجمعات البدوية ومناطق "ج"، تحت ذرائع مختلفة، علاوة على وجود إخطارات بالهدم للمدارس في سياق مسلسل استهداف التعليم الفلسطيني وخاصة في القدس، فيما ينوه الخضور إلى أن وزارة التربية وبالتعاون مع جهات الاختصاص بنت حتى الآن 30 مدرسة تحدي.


جهود لمنع الهدم


وتبذل المؤسسات ذات العلاقة جهودًا قانونية ودبلوماسية وقد تصل للتظاهر الشعبي والاحتجاج، لمنع هدم مدرسة "عين سامية"، وفق ما يؤكده مدير دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة.


يقول أبو رحمة: "لقد تم بذل جهد قانوني كبير بمحاكم الاحتلال، وكذلك جهدًا دبلوماسيًا لخلق ضغط على الحكومة الإسرائيلية لمنع الهدم، لكن حال استمر الاحتلال بالتهديد قد نتحول إلى المسار الشعبي والقيام بفعاليات وتظاهرات لمحاولة منع خطوة هدم المدرسة، علمًا بأنها مقدمة لتهجير الأهالي في عين سامية".


وفي الوقت الذي يؤكد مدير الدائرة القانونية في مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان بسام كراجة أن مدرسة "عين سامية" معرضة للهدم بأية لحظة، فإنه يشير إلى أنه من الممكن بذل جهود قانونية أخرى لعقد جلسة محكمة جديدة، "لكننا نأمل أن نتجنب وقوع الهدم، وكذلك فإننا بحاجة لجهد دبلوماسي أو سياسي رسمي وكذلك الجهود الشعبية لمنع الهدم".


بدوره، يقول الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور: "لقد تم التواصل مع الجهات الدبلوماسية والمؤسسات الحقوقية، وتم إرسال رسائل لها، للتدخل من أجل الضغط على الاحتلال، لمنع الهدم، وحماية حق أطفال فلسطين بالتعليم".


في حين، يطالب المشرف العام على منظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالوقوف أمام مسؤولياتهم القانونية والإنسانية واتخاذ مواقف حازمة إزاء الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال ضد المواطنين في تجمع "عين سامية".

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور على مخبأ كبير للأسلحة والذخيرة في شرق أفغانستان

أسد أباد، أفغانستان  (شينخوا) قالت وزارة الدفاع الأفغانية في بيان يوم الأحد إنها عثرت على مخبأ كبير للأسلحة والذخيرة في ولاية كونار بشرق البلاد.


وقالت الوزارة في البيان إن محتويات المخبأ تشمل 31 سلاحا خفيفا وثقيلا، و18206 طلقة من مختلف الأنواع، و142 قنبلة يدوية، وأربعة أجهزة راديو لاسلكية، وقاذفتا صواريخ.


والتزمت الإدارة المؤقتة التي تديرها طالبان بجمع الأسلحة والذخيرة من المسلحين غير شرعيين كجزء من الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في البلاد بعد توليها السلطة في منتصف أغسطس من العام الماضي.


وقبل أسابيع قليلة، تم اكتشاف مخبأ مماثل يحتوي على العشرات من الأسلحة والذخيرة في ولاية تخر الشمالية. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة البيئة البولندية لا تستبعد المواد السامة في نفوق الأسماك في نهر أودر

وارسو (شينخوا) قالت وزيرة المناخ والبيئة البولندية آنا موسكفا يوم الأحد إن الدراسات لم تثبت وجود مواد سامة تسببت في نفوق أطنان من الأسماك في نهر أودر.


وعثر خلال الأسبوعين الماضيين على آلاف الأسماك النافقة في نهر أودر بين بولندا وألمانيا وحذر البلدان من كارثة بيئية.


وقالت موسكفا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير البيئة والطبيعة والسلامة النووية وحماية المستهلك الألماني شتيفي ليمكي إنه على الرغم من عدم العثور على مادة سامة حتى اليوم، إلا أن مثل هذا السيناريو غير مستبعد.


وعقدت موسكفا وليمكي ومسؤولون آخرون من كلا البلدين اجتماعات يوم الأحد في مدينة شتشيتسين البولندية الواقعة بجوار الحدود مع ألمانيا لمناقشة القضية البيئية المقلقة.


وقالت الوزيرة البولندية أيضا إنه بموجب قرار رئيس الوزراء ماتيوز مورافيكي، تم تعيين فريق معني بقضية تلوث نهر أودر. وفي الوقت نفسه، يعمل موظفو إدارة الأزمات على مستوى المقاطعة أيضا.


وأكد مورافيكي يوم السبت أن الحكومة "ستبذل قصارى جهدها للحد من الخسائر وتقليل الآثار السلبية لتلوث نهر أودر" وأن المسؤولين عنها ستتم معاقبتهم، مشيرا إلى احتمالية أن يكون حدث تصريف لمواد ضارة في النهر.


وتم إقالة رئيس الوكالة الوطنية لإدارة المياه في بولندا وكبير مفتشي وكالة حماية البيئة في البلاد بسبب هذه المسألة. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، والقدس المحتلة.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن تلك القوات، اعتقلت ما لا يقل عن 21 مواطنًا من مخيمات وقرى وأحياء وبلدات مناطق متفرقة.


وفي رام الله، اعتقل المحرر يوسف هوشة من بلدة بيرزيت، وأحمد الحج، وفؤاد أبو سمرة، وحسن مطر، وقصي ربيع، وعبدو طبخ، وأمين حمدان،ومجاهد الشحم، وسيف راسم، وعمر زهران، وجمعيهم من دير أبو مشعل.


وفي بيت لحم، اعتقل الفتى أحمد رائد طقاطقة، والفتى سيف أيمن طقاطقة، ومحمد محمود طقاطقة، وأحمد نبيل ثوابتة، وجميعهم من بلدة بيت فجار.


وفي القدس، اعتقل عبد الله التميمي من الرام، وحسين عطية، وسيف القاسم من الجديرة، ومحمد الخطيب من حزما.


فيما اعتقل حسن الزغل وصامد غانم من جنين، ويزن الخباص من عصيرة الشمالية في نابلس.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

متظاهرون في مالي يطالبون بتسريع خروج الجيش الفرنسي

باماكو, (أ ف ب) -تظاهر العشرات في مدينة بشمال مالي الأحد للدّفع باتّجاه تسريع رحيل قوّة "برخان" الفرنسيّة، حسب ما قال منظّمو التظاهرة ومسؤولون محلّيون لوكالة فرانس برس.


وقال المتظاهرون الذين قدّموا أنفسهم على أنّهم "القوى الحيّة" لمدينة غاو الواقعة في شمال البلاد، "نمنح اعتبارا من هذا اليوم الأحد 14 آب/أغسطس 2022 إنذارا مدّته 72 ساعة لرحيل برخان نهائيا".


وتؤوي غاو آخر الجنود الفرنسيّين الموجودين في مالي والذين يُغادرون إلى النيجر.


تدهورت العلاقات بين المجلس العسكري الحاكم في باماكو وباريس، القوة الاستعماريّة السابقة، في شكل حادّ خلال الأشهر الأخيرة، لا سيّما منذ وصول القوّات شبه العسكريّة من مجموعة "فاغنر" الروسيّة إلى مالي، ما دفع البلدين إلى قطيعة بعد تسع سنوات من الوجود الفرنسي المتواصل لمحاربة الجهاديّين.


وأظهرت صور تلقّتها فرانس برس متظاهرين يلوّحون بلافتات كُتبت عليها عبارات "برخان ارحلي"، "برخان عرّابة الجماعات الإرهابيّة وحليفتها"، "لا يمكن لأيّ قوّة أجنبيّة أن تجعل مالي غنيمة لها".


ويجري تداول هذه الرسائل خصوصا في الأوساط المناهضة بشدّة لفرنسا وعلى شبكات التواصل الاجتماعي. في المقابل، تندّد باريس بانتظام بحملات التضليل الضخمة ضدّها.