فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

300 مليون شيكل إجمالي الأضرار الإسرائيلية بعد العملية الأخيرة بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت مناقشة جرت في لجنة المالية داخل الكنيست الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، أن الأضرار التي تسببت بها العملية الأخيرة في قطاع غزة، على صعيد الجبهة الداخلية بشكل مباشر وغير مباشر، بلغت 300 مليون شيكل.

وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإنه تم تسجيل 222 حالة ضرر مباشر في غلاف غزة، منها 84 في عسقلان، و66 في سديروت، و72 في مناطق أخرى.

ومن بين المجمل 114 ضررًا في مباني، و97 في مركبات، وأنه تم من قبل مصلحة الضرائب تعويض الضرر لأكثر من 60% وفي غضون شهر سيتم الانتهاء من تعويض الجميع.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين رسالة تفويض ترمب لنتنياهو بضم الضفة الغربية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، ما كشف عنه الإعلام العبري بشأن رسالة تفويض من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو لضم الضفة الغربية المحتلة، مشددة على أن مضمون هذه الرسالة الاستعمارية سقط مع سقوط صفقة القرن.


وأكدت في بيان صدر عنها، اليوم الإثنين، أن هذه الرسالة ومن خلفها "صفقة القرن" البائسة المعادية للسلام ليس لها أية صلاحية قانونية، ولن تضفي أية شرعية على عمليات الضم الزاحم للضفة الغربية المحتلة، وتعتبر عدوانا صارخا على القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة.


واعتبرت الخارجية، هذه الرسالة قرصنة رسمية وامتداد لما يسمى "صفقة القرن" المشؤومة، وجزء لا يتجزأ من تبني الإدارة الأميركية السابقة ودعمها المطلق للاحتلال ومشاريعه الاستعمارية التوسعية العنصرية.



منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة رائدة الأدب والحركة الاستقلالية في كاليدونيا الجديدة ديويه غوروديه

نوميا (فرنسا), (أ ف ب) -توفيت الأحد عن عمر يناهز 73 عاماً الكاتبة ديويه غوروديه التي كانت أول روائية من شعب الكاناك الأصلي في كاليدونيا الجديدة ورائدة في النضال من أجل استقلال الأرخبيل، على ما أعلنت الحكومة.


وأفادت الحكومة بأن دديويه غوروديه الذي كانت تعاني مرض السرطان منذ سنوات، توفيت في مستشفى على الساحل الشرقي.


ووصفت الحكومة الكاليدونية الجماعية الراحلة بأنها "سياسية استقلالية وكاتبة ذات شهرة عالمية، طبعت" تاريخ السلطة التنفيذية المحلية التي كانت عضواً فيها لمدة 20 عامًا من 1999 إلى 2019، تولت خلالها مسؤوليات أبرزها الثقافة ووضع المرأة والمواطنة.


وأشادت جبهة الكاناك الاشتراكية للتحرير، وهي التحالف التاريخي لنضال الكاناك ، بالمرأة التي "ناضلت دائماً من أجل حرية شعبها والسيادة الكاملة لبلدها"


. وتخضع كاليدونيا الجديدة للسيادة الفرنسية منذ عام 1853، عندما استعمرت فرنسا في عهد نابليون الثالث هذه المنطقة من المحيط الهادئ.


ولدت ديويه غوروديه عام 1949 في شمال شرق كاليدونيا الجديدة ، ودرست الأدب بين عامي 1969 و 1973 في جامعة مونبلييه بول فاليري حيث انفتحت على الكتابة والسياسة ، وطبعتها أفكار حركة أيار/مايو 1968 الاحتجاجية والتحررية في فرنسا.


وبعد عودتها إلى مسقطها كاليدونيا، انخرطت في حركات الكاناك الاستقلالية الأولى وشاركت في تحركات نضالية ميدانية، مما أدى إلى سجنها مرات عدة.


وكتبت وراء القضبان أول مجموعة شعرية لها. كذلك ألّفت قصصاً قصيرة وأعمالاً مسرحية. في عام 2005 ، نشرت أول رواية كاناك على الإطلاق. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

"اشتية": إعدام الشاب الشحام جريمة كبرى يجب أن يعاقب عليها الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، على ضرورة معاقبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه والتي كان آخرها اغتيال الشاب محمد الشحام في كفر عقب شمال القدس، داخل بيته وأمام أسرته وبدم بارد.


واعتبر اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، ما جرى بأنه يمثل جريمة كبرى يجب أن يعاقب عليها الاحتلال.


وفي سياق آخر، اعتبر اشتية، وقف استكمال بناء مدرسة عين سامية، ومحاولات فرض المنهاج الاسرائيلي على المدارس الفلسطينية في القدس الشرقية، بأنهما وجهان لعملة واحدة في إطار استهداف الإنسان الفلسطيني وروايته ومستقبل أجياله، وأنها تأتي في إطار سياسة التهويد والتهجير. كما قال.


وأكد على أن الحكومة ستدافع عن حق أبناء الشعب الفلسطيني في التعليم بجميع المناطق، وأنها ستدافع عن المنهاج الفلسطيني، مشيدًا بصمود أهل القدس، مثمنًا موقف أولياء أمور طلاب الكلية الإبراهيمية الذين يرفضون المنهاج الإسرائيلي المحرف.


وندد رئيس الوزراء، بانتهاك الاحتلال للقانون الدولي والبروتوكول الخاص باتفاق لاهاي بشأن حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح والذي يمنع القوة المحتلة من أي أعمال تنقيب في المناطق المحتلة، مشيرًا إلى قيام جامعة بار إيلان في عمليات حفر وتنقيب في أراضي فلسطينية خاصة شمال رام الله.


واعتبر ذلك انتهاكًا خطيرًا تقترفه سلطات الاحتلال لهذه القوانين الدولية، مشيرًا إلى أن الجامعة المشرفة على العملية منخرطة في نظام الاستعمار الكولونيالي، داعيًا منظمة اليونسكو لمتابعة هذا الانتهاك، والعمل على وقفه فورًا.


واستنكر اشتية، الحرب على المحتوى الفلسطيني من الفيسبوك الذي يشن حملة شرسة وظالمة ضد هذا المحتوى، مطالبًا إدارة فيسبوك وقف ذلك واحترام المحتوى والرواية الفلسطينية والتعامل بحيادية وموضوعية معه وعدم الانحياز للاحتلال الإسرائيلي.


وأشار إلى أن مجلس الوزراء سيناقش اليوم قضايا في البنية التحتية والتشريعات متعلقة بالمؤسسات التعليمية الأجنبية والخاصة، ومشروع نظام الشركات غير الربحية، وتقارير مالية وأمنية وصحية.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل فلسطينية: جرائم الاحتلال المتواصلة تؤكد حجم الإرهاب بحق شعبنا

غزة - "القدس" دوت كوم - نعت فصائل فلسطينية، اليوم الإثنين، الشهيد محمد الشحام الذي أعدمته قوات الاحتلال الإسرائيلي في منزله بمنطقة كفر عقب في أعقاب اقتحام منزل عائلته فجر اليوم، معتبرةً أن هذه الجرائم دليل على حجم الإرهاب الممارس بحق الشعب الفلسطيني.

وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس، إن جريمة جيش الاحتلال بإعدام الشاب الشحام، تؤكد حجم الإرهاب المترسخ في سياسة الاحتلال، والطبيعة السادية التي تطبع سلوكه.

وأضاف قاسم في تصريح صحفي له: "جريمة الاعدام بدم بارد للشهيد محمد الشحام، انتهاك فاضح لكل القوانين والأعراف الإنسانية، وتعزز مطالب شعبنا بوجوب محاكمة قادة الاحتلال في المحكمة الجنائية الدولية".

وتابع: "هذه الجرائم ضد شعبنا لن توقف ثورته المتصاعدة في كل أماكن تواجده، بل ستكون وقودًا لتصعيد الفعل المقاوم والرد على جرائم الاحتلال". كما قال.

من جهتها اعتبرت حركة الجهاد الإسلامي، أن هذه الجريمة تثبت المدى الإرهابي الذي يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني، مضيفةً: إن "عمليات القتل والاعتقال التي تقوم بها قوات الاحتلال في مدننا وقرانا المحتلة، تدلل على حالة الرعب التي يعيشها كيان العدو، والخشية من تصاعد عمليات المقاومة وخاصة عقب عملية القدس البطولية".

وأضافت: إن "هذه الجريمة الوحشية، لن تنال من إصرار شعبنا على طريق الحرية والانعتاق من نير الاحتلال، وعزيمته على مواصلة درب المقاومة حتى تحرير أرضنا وتطهير مقدساتنا"، داعيةً إلى "أن تكون هذه الدماء البريئة دافعًا قويًا للتصدي لجنود الاحتلال وقطعان المستوطنين في ظل الهجمة المسعورة في القدس ومدن الضفة".

من ناحيتها، نددت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بإعدام الشهيد بدم بارد، واعتبرت ما جرى بأنها يأتي في إطار سياسة هدفها ترويع الشباب الفلسطيني، متوهمًا أنه بذلك سوف يتمكن من إضعاف روح المقاومة لديهم وثنيهم عن مواجهة سياساته وإجراءاته ، مستغلاً حالة الصمت والنكوص لسلطة الحكم الاداري الذاتي وأجهزتها الأمنية التي من المفترض أن تكون عقيدتها ووظيفتها حماية الشعب من تغوّل الاحتلال. وفق ما جاء في نص بيانها.

وقالت الجبهة: إن "استباحة الاحتلال للأرض الفلسطينية وللشعب الفلسطيني وسرقة أرضة وتهويد القدس وغيرها من الاجراءات والسياسات، لا يمكن إلا أن تواجه بالمقاومة، التي تتطلب الإسراع في تشكيل القيادة الوطنية الموحدة الكفيلة بتأطير نضال شعبنا وصولاً الى الانتفاضة الشاملة في وجه الاحتلال حتى كنسه عن أرضنا الفلسطينية".

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: استهداف الصحفيين والباحثين

هدف دولة الاحتلال دائماً وأبداً هو العمل بكل السبل والوسائل للتغطية على الجرائم التي ترتكبها في الاراضي الفلسطينية المحتلة، وفي الداخل، في محاولة يائسة منها للظهور أمام العالم بأنها الدولة الوحيدة الديمقراطية في الشرق الاوسط كما تروج له الولايات المتحدة الاميركية وكذلك العديد من الدول الغربية التي ساهمت في اقامة دولة الاحتلال على الارض الفلسطينية.


وفي الحقيقة فإن دولة الاحتلال هي أبعد ما تكون عن الديمقراطية وحقوق الانسان، خاصة عندما يتعلق الأمر بشعبنا الفلسطيني الذي يتعرض يومياً لجرائم لا تعد ولا تحصى، ومع ذلك يرى فيها الغرب الاستعماري بأنها دولة ديمقراطية وهو ما يغاير الواقع والتاريخ، حيث ان شعبا يحتل شعباً آخر لا يمكن ان يكون حراً مطلقاً، وهذا ما اثبتته تجارب الشعوب المناضلة والتي حققت استقلالها رغم انف الاستعمار.


وللتغطية على جرائمها تقوم دولة الاحتلال بملاحقة الفلسطينيين الذين يعملون في منظمات حقوق الانسان كمنظمة «بيتسيلم»، الى جانب ما تقوم به تجاه الصحفيين الفلسطينيين من عمليات قتل متعمد كما حصل مع الصحفية شيرين أبو عاقلة وغيرها من الصحفيين والصحفيات خاصة في قطاع غزة، حيث استهدفت دولة الاحتلال الصحفيين في حروبها العدوانية على القطاع للتعتيم على الجرائم التي ترتكبها، ولأن الصحفيين والباحثين الميدانيين العاملين في منظمات حقوق الانسان بما فيها منظمات اسرائيلية، هم الذين يكشفون جرائم الاحتلال ولذا فهم مستهدفون بالدرجة الاولى.


وليس هذا وحسب، بل ان العاملين في الحقل الاعلامي والميداني ملاحقون من قبل قوات ومخابرات الاحتلال، فهناك العديد من الصحفيين والباحثين الميدانيين لا يزالون يقبعون في سجون الاحتلال تحت مزاعم مختلفة وفي الحقيقة لمنعهم من كشف الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين والمخابرات بحق أبناء شعبنا من عمليات قتل واعتقال وتطهير عرقي، واعتداءات على الارض والمقدسات ... الخ من الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية.


والى جانب هذا وذاك، فإن دولة الاحتلال تمنع وصول لجان التحقيق الدولية في الجرائم التي ترتكبها سواء في الضفة الغربية بما فيها القدس أو في قطاع غزة الذي لا يزال يعاني من حصار شديد من قبل دولة الاحتلال منذ اكثر من ١٦ عاماً، ما ادى الى فقر مدقع وارتفاع نسبة البطالة الى اكثر من ٦٠٪ وهي أعلى نسبة في العالم، الى جانب النقص في جميع متطلبات الحياة، خاصة في المجال الصحي، الى جانب المنازل المهدمة والتي ما زال الكثير من اصحابها يعيشون في بيوت متنقلة لا تقيهم حر الصيف ولا برد الشتاء.


ان فظائع دولة الاحتلال بحق شعبنا وشعوب أمتنا العربية، تتطلب وحدة الصف لمواجهة هذا الاحتلال الغاشم، لأن وحدة الصف هي السبيل لإرغامه على وقف جرائمه، ما دام العالم غافل عن معاقبة دولة الاحتلال واحقاق الحقوق لأصحابها.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيران يابانيان يزوران نصب ياسوكوني المثير للجدل

طوكيو,  (أ ف ب) -زار وزيران يابانيان الإثنين نصب ياسوكوني الذي يعتبره القوميون معلما وطنيا بينما يرى فيه عدد من الدول الآسيوية رمزا لماضي اليابان العسكري، فيما تحيي البلاد ذكرى استسلامها في الحرب العالمية الثانية.


ويخلد موقع ياسوكوني في طوكيو ذكرى 2,5 مليون جندي وشخص عملوا للجيش الياباني وقتلوا من أجل امبراطورية اليابان منذ بداية عصر ميجي (1869) حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.


لكن منذ 1978، أدرجت في سجلاته أسماء قادة عسكريين وسياسيين يابانيين أدينوا كمجرمي حرب من قبل الحلفاء بعد الحرب العالمية الثانية، وهو ما يثير غضب كوريا الجنوبية والصين اللتين عانتا الفظائع التي ارتكبتها القوات اليابانية خلال استعمارها شبه الجزيرة الكورية (1910-1945) والاحتلال الجزئي للصين (1931-1945)، وهما تعتبران أن المعبد يكرم النزعة العسكرية اليابانية.


وزارت وزيرة الأمن الاقتصادي ساناي تاكايشي ووزير إعادة إعمار منطقة توهوكو بعد كارثة فوكوشيما عام 2011 كينيا أكيبا، نصب ياسوكوني الإثنين.


وتقوم ساناي تاكايشي المعروفة بمواقفها القومية المتشددة بزيارة الموقع بانتظام وقالت في تصريح للصحافيين "هذه السنة هناك الحرب في أوكرانيا. صليت حتى لا يسقط المزيد من القتلى في الحرب" مضيفة أنها عبرت عن "امتنانها" لقتلى الحرب الذين يكرمهم النصب.


وكان وزير التجارة ياسوتوشي نيشيمورا زار النصب في نهاية الأسبوع غير أن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا الذي تولى مهامه في تشرين الأول/أكتوبر اكتفى الإثنين بإرسال هبة نقدية تقليدية.


وأعلن مكتب كيشيدا لوكالة فرانس برس أنه قدم هذه الهبة من أمواله الخاصة و"بالوكالة بصفته رئيس الحزب الليبرالي الديموقراطي" (يمين قومي حاكم).


ولم يقم أي رئيس وزراء ياباني بزيارة النصب منذ 2013، حين أثار شينزو أبي غضب بكين وسيول وتعرض لانتقادات شديدة من حليفه الأميركي المقرب لزيارته الموقع.


ودعا كيشيدا إلى تقارب مع كوريا الجنوبية مؤكدا أن البلدين "لا يمكنهما إهدار المزيد من الوقت" لتحسين علاقاتهما بعد سنوات من التوتر حول مسائل مرتبطة بالحرب.


ولاحقا خلال النهار، حضر الإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو حفلا وطنيا في الذكرى السابعة والسبعين لاستسلام اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية. 

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب الأوكرانية: الشرق بين مسألة الاصطفاف والاستفادة

 بقلم:د. إياد البرغوثي


مرة اخرى ينقسم المثقفون الفلسطينيون والعرب حول الحرب الدائرة حاليا في اوكرانيا.. البعض نظر لتلك ‏الحرب على انها مسألة محلية اوكرانية، ينبغي النظر اليها اخلاقيا كدولة تتعرض لعدوان روسي، ومن ‏واجب المثقفين الفلسطينيين والعرب والشعوب العربية الوقوف معها انطلاقا من كونهم شعوبا تعرضت ‏وتتعرض للعدوان الصهيوني والامبريالي الغربي، ولا يجوز أن يتم الكيل بمكيالين كما تفعل القوى ‏الامبريالية. منطلق هؤلاء الاساس في ذلك الموقف هو الايمان بحق تقرير المصير للشعوب... كل الشعوب ‏دون تمييز ودون تدخل من أحد.‏


ولكي تفسر هذه الفئة من المثقفين موقفها الذي يبدو على انه مضاد لروسيا ولبوتين أكثر منه منحاز ‏لاوكرانيا ورئيسها زيلنسكي، تحاول التذكير باستمرار - وهي تتشكل غالبا من اليسار أو من الذين كانوا ‏يسارا في الماضي- ان الحديث يجري عن روسيا الرأسمالية التي لم تعد لها علاقة بالاتحاد السوفياتي، ‏محاولة بذلك سحب البساط الايديولوجي من الطرف الآخر الذي يفترض انه ما زال يخلط بين الحالتين، ‏بمعنى ان تأييد روسيا من قبل هؤلاء ما هو الا امتداد للموقف التاريخي المنحاز للاتحاد السوفياتي. كذلك ‏تذكر بأن بوتين ليس أكثر من "دكتاتور رأسمالي" يقف ضد الشعوب ورغبتها في التحرر، و"افضل" مثال ‏يؤتى به في هذا المجال هو التدخل الروسي في سوريا "انحيازا للأسد ضد شعبه".‏


أما الجانب الثاني الذي يقف، أو يبدو انه يقف، الى جانب روسيا في تلك الحرب فهو بأغلبه لا يرى ما ‏يجري من عمليات عسكرية في اوكرانيا حربا محلية بين بلدين بل هي حرب، أو لنقل، صراع بين ‏المعسكر الامبريالي الغربي بقيادة الولايات المتحدة، ذلك المعسكر الذي يحاول الحفاظ على النظام العالمي ‏الحالي ذو القطب الواحد، والذي يتحكم فيه الغرب وخاصة الولايات المتحدة بمصير العالم، أو بمعظم ‏مصيره، وبين قوى صاعدة في العالم اساسها الصين وروسيا، غير المرتاحة لنظام القطب الواحد، والتي ‏تسعى لتغييره باتجاه نظام دولي متعدد الاقطاب، يكون أكثر عدلا، أو هكذا يفترض أن يكون.‏


هذا الجانب، أو معظمه، يتفهم وجهة النظر الروسية التي تقول بأن الغرب هو في حالة عدوان على روسيا ‏منذ انهيار الاتحاد السوفياتي بعد هزيمته في الحرب الباردة، وأنه لا يجوز الاستمرار في السكوت أو ‏التغاضي عن ذلك العدوان، الذي تمثل في اهانة كبيرة لإمبراطورية ضخمة كروسيا، وفي إثارة القلاقل ‏داخل روسيا الاتحادية نفسها وابرزها الحرب في الشيشان، ومن ثم مد حلف شمال الأطلسي الذي يعلن علنا ‏أن روسيا هي عدوته الأساس الى دول شرق اوروبا والتي كان جزء منها جمهوريات سوفياتية مثل استونيا ‏ولتوانيا ولاتفيا، ومحاولة مده الى جورجيا ثم اوكرانيا حيث كان ذلك السبب المباشر في الحرب الحالية.‏


وفي سياق الدفاع عن وجهة نظره في تلك الحرب، يذهب هذا الجانب الى الحديث عن تفاصيل التاريخ ‏والديموغرافيا وأحيانا الايديولوجيا لاوكرانيا ومدى ارتباط ذلك البلد، وجزء لا يستهان به من شعبه، بروسيا ‏وبالروس هوية وفكرا وتاريخا ولغة وثقافة.‏


من الجدير التنويه هنا أنه لا يمكن استبعاد ان بعض المتبنين لوجهة النظر هذه، وهم بالمناسبة ايضا يسار ‏أو كانوا يسارا، ما زال لديهم نوستالجيا الى ايام الاتحاد السوفياتي، وهم يخلطون - وغالبا بتقديري من حيث ‏لا يدركون- بين الاتحاد السوفياتي وروسيا، ويقومون بتقييم الأمور بخلفية ايديولوجية منحازين الى البلد ‏الذي كان اشتراكيا، وربما هو "يمثل" الآن أنه لم يعد كذلك.‏


لكن بالمقابل توجد هذه الخلفية الايديولوجية لدى الطرف الأول (المنحاز لأوكرانيا) ايضا، حيث يتم وضع ‏الولايات المتحدة وروسيا في نفس المرتبة بالقول ان روسيا رأسمالية وكذلك بوتين تماما مثل الولايات ‏المتحدة وبايدن، إن ذلك هو تسطيح لواقع أكثر تعقيدا. ان هذا يعني بشكل أو بآخر اننا لا ينبغي أن نكون مع ‏اي طرف في اي حرب إذا لم يكن أحد المحاربين اشتراكيا. صحيح أن لكل الحروب ضحايا من البشر، لكن ‏كثيرا من الحروب التي شنت في التاريخ لها ما يبررها حتى وإن كانت انظمتها السياسية، أو نظمها ‏الاقتصادية الاجتماعية من نفس "النوع"... حرب أكتوبر 1973 بين مصر وإسرائيل على سبيل المثال هي ‏حرب بين دولتين "رأسماليتين" بشكل او بآخر، لكن فيها من هو محق يريد تحرير أرضه ومن هو معتدي.‏


ذلك ينطبق على الحرب في اوكرانيا ايضا، فروسيا رأسمالية وكذلك اوكرانيا والولايات المتحدة والغرب، ‏لكن ذلك لا يعني أن الجميع متشابهين. وحتى عندما نسلم بأن كل هذه دول رأسمالية إلا أن كلا منها بلغ في ‏عدوانيته وامبرياليته وتسلطه على العالم مرتبة تختلف عن الآخر. ان الذهاب الى ضرورة أن يكون أحد ‏المتحاربين اشتراكيا حتى تكون حربه عادلة لا ينم إلا عن اصولية فكرية لا تبتعد كثيرا عن القول بأن ‏الوطن لا تحرره إلا "الأيدي المتوضئة".‏


وضمن خلط الأوراق التي يقوم بها الطرف الأول، أو بعضه، والذي يساوي بين روسيا وامريكا، وبوتين ‏وبايدن، يتم الحديث عن أن الطرفين داعمين لإسرائيل بشكل او بآخر، سواء تاريخيا حيث اعترف كل من ‏الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة باسرائيل منذ البدايات، أو في وقتنا الحاضر حيث تدعم الولايات ‏المتحدة اسرائيل بلا حدود وكذلك تقوم روسيا بغض النظر عن الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على ‏سوريا رغم تواجد جيشها وقواعدها هناك.‏


هناك كثير من الصحة في ذلك بالطبع، لكن هناك كثير من الخلط ايضا. فأمريكا تقف مع إسرائيل ‏استراتيجيا وسياسيا وعملياتيا وايديولوجيا. بايدن يقول انه صهيوني دون تحفظ، وبدون أن يبذل أي جهد ‏لمجاملة آخرين قد لا يكونوا سعداء بهذا الموقف. لقد جاء "اعلان القدس" الذي نتج عن زيارة بايدن ‏لإسرائيل ليؤكد أن الولايات المتحدة تقف مع إسرائيل في كل شيء، بل ان مصير إسرائيل مرتبط عضويا ‏بمصير الولايات المتحدة.. جاء هذا يوما واحدا فقط قبل اجتماعه في قمة الرياض مع دول عربية يفترض ‏أن بعضها ما زال يعتبر أن إسرائيل دولة محتلة.‏


اما روسيا فإن موقفها من إسرائيل ليس محكوما بايديولوجيا أو باستراتيجيا بقدر ما هو محكوم بسياسات ‏مرتبطة برؤى للمصالح الروسية الآنية التي تتغير من حين لآخر. لكن روسيا تدرك بالأساس أن إسرائيل ‏هي الحليفة الأوثق للولايات المتحدة، وانها لن تكون الى جانبها في يوم من الأيام في حال وجد التناقض ‏الروسي الأمريكي.‏


بوتن هو قومي روسي ارثوذكسي، هو ليس ضد إسرائيل من حيث المبدأ لكنه أيضا ليس معها ايديولوجيا ‏وعلى طول الخط. من غير المعروف عنه أنه موال للصهيونية، لم يقل ذلك، وخلفيته كلها لا تشي بذلك، ‏وإن كان على ما يبدو يدرك التقاطعات بين روسيا وإسرائيل في بعض القضايا، وبالتأكيد فإن مواقفه في ما ‏يتعلق بالسكوت احيانا عن الممارسات الاسرائيلية ضد سوريا هو شيء يجب أن لا يدخل في نطاق التفهم ‏من قبلنا في يوم من الأيام وهو مرفوض بالنسبة لنا تماما.‏


هذا هو ما عليه الوضع بالنسبة للفلسطينيين والعرب وخاصة مثقفيهم في ما يخص الحرب في اوكرانيا، ‏لكن ذلك بتقديري ليس هو الأهم، ولا ينبغي أن يكون هو الأساس. ان نقاش اننا مع الحرب أو ضدها لم يعد ‏مجديا ما دامت الحرب قد وقعت، لذلك من الضروري أن ننتقل من خانة المع والضد الى كيف يمكن ‏الإستفادة من مخرجات هذه الحرب الدائرة، أو على الأقل كيف يمكن أن نتلافى ما يمكن أن يشكل ضررا ‏على شعوبنا وبلداننا.‏
لقد اوضحت الحرب حتى الآن بعض الحقائق، أهمها أن "الغرب" بلغ حدا من العنصرية لم يسبق له مثيل، ‏تجلى ذلك في التصرفات والمواقف تجاه اللاجئين، بتصنيفاتهم المختلفة، سواء في تحديد من يحق له دخول ‏هذه الدولة أو تلك، ومن يحق له ركوب القطار ومن يرمى منه، أو في القوانين المطبقة على اللاجئين حسب ‏تلك التصنيفات.‏


لقد اظهرت العقوبات التي فرضت على روسيا، أن العنصرية الغربية ليست فقط ضد المسلمين أو ‏الشرقيين، بل ضد كل من يقف في طريقهم سواء كان ابيضا أو غير ابيض، مسلما أو غير مسلم، كاثوليكيا ‏أو ارثوذوكسيا... وصلت العقوبات ذات الطابع العنصري الى موقف سلبي من ثقافة روسية عريقة، ومن ‏كتاب روس اثروا الثقافة الإنسانية، وتم طرد الطلبة الروس من جامعات غربية يفترض أنها تمثل رمزا ‏للانفتاح والتسامح والتحرر والديموقراطية وحقوق الانسان.‏


لقد فتحت الحرب الاوكرانية أعيننا على مدى الهيمنة التي يمارسها الغرب علينا كعرب وكشرقيين وعلى ‏كل الشعوب وحتى الدول الضعيفة وغير الضعيفة في العالم، الصديقة منها للغرب أو غير الصديقة.‏


الولايات المتحدة تحدد للشعوب وللدول أصدقاءها وأعداءها، ما يمكن أن تعمله وما لا يمكن، تقرر منْ من ‏الدول تستطيع أن تنقب عن ثرواتها ومن لا تستطيع، ومن يجوز له أن يزرع القمح أو عليه استبداله ‏‏"بالفراولة" مثلا. لقد اجبرت الولايات المتحدة العراق على انهاء عقده مع شركة سيمنز الألمانية لإنتاج ‏الكهرباء في العراق واجبرته على الارتباط كهربائيا بالسعودية والأردن. واجبرت دولة كأستراليا على فسخ ‏العقد الذي وقعته لشراء غواصات فرنسية واستبدلتها بغواصات أمريكية... عند الولايات المتحدة لا فرق ‏بين حليف وغير حليف، وصديق وغير صديق، فالكل يجب أن يلتزم بما تمليه الارادة الأمريكية العليا.‏


من أهم ما كشفته الحرب الاوكرانية حتى الآن، على الأقل في منطقتنا، أن بعض الأنظمة الموالية للولايات ‏المتحدة هي ليست راضية تماما عن تلك العلاقة، وهي تتحين الفرص للتحرر ولو بشكل بسيط من تلك ‏العلاقة (الهيمنة). لقد ثبت بشكل أو بآخر أن ارتباط تلك الأنظمة بأمريكا ليس بالضرورة نابعا من إرادة ‏مستقلة، أو من إعجاب بها، وإنما هي على الأغلب - على الأقل في بعض جوانبها- استجابة للخلل القائم في ‏النظام العالمي، وتعبيرا عن ضعف هذه الانظمة أمام التحديات التي تواجهها، واتقاء لشر الدول الأقوى بما ‏فيها الولايات المتحدة نفسها. لقد اثبتت قمة الرياض الأخيرة بقيادة بايدن، وفي ضوء ما يجري في اوكرانيا ‏حاليا، مدى رغبة بعض تلك الانظمة في تقليل منسوب الهيمنة الأمريكية عليها، رغم وضوح بايدن في ‏عدول الولايات المتحدة عن قرارها مغادرة المنطقة لأنها لا تريد أن تترك فراغا تملؤه الصين أو روسيا أو ‏ايران.‏
في ضوء هذه "الحقائق" التي تأكدت من ما جرى في اوكرانيا حتى الآن وانعكاسات ذلك على النظام ‏العالمي، أقول إن الاصطفاف مع روسيا أو اوكرانيا والغرب بالنسبة لشعوب منطقتنا ودولها ليست هي ‏جوهر الموضوع، بل إن مهمتنا الأساسية، وسؤالنا الأساس، هو كيف على شعوبنا ودولنا أن تعمل لكي ‏تكون أحد الاقطاب التي تتشكل في النظام العالمي الآتي، خاصة أن منطقتنا تملك كل المقومات المطلوبة ‏لذلك. إنها فرصة تاريخية قد تأتي بها تلك الحرب لكي تسعى شعوب الشرق للتخلص من كل اشكال الهيمنة، ‏ولتستعيد سيادتها واستقلالها الحقيقيين وذلك بتقاربها وتكاملها ووعيها الجيواستراتيجي بمصالحها المشتركة ‏ومصيرها الواحد.‏


في كتابي المعنون "تحرير الشرق.. نحو إمبراطورية شرقية ثقافية" تم الحديث عن ضرورة وعي شعوب ‏المنطقة لمصالحها المشتركة بانتظار "الفرصة التاريخية" التي قد تأتي لتجعل بالإمكان انشاء "إمبراطورية" ‏الشرق التي تشكل قطبا وازنا وموازنا بين الاقطاب الأخرى في العالم.‏


إن أي نظام عالمي قادم لن يكون عادلا ومتوازنا واخلاقيا إذا استمرت شعوب الشرق مفرقة وضعيفة ‏ومهيمن عليها من أي كان، وإذا استمر الشرق ساحة لصراع الآخرين، ولا يشكل لهم إلا مصدرا للثروات ‏الطبيعية، وسوقا للاستهلاك. إن العالم سيصبح أكثر استقرارا وأمنا وثراء في ظل وجود قطب شرقي سيد ‏ومستقل ومتوازن.‏


من المهم أن تعرف الأطراف المتقاتلة الآن في اوكرانيا أن السعي لنظام عالمي جديد متعدد الاقطاب لن ‏يكون حقيقيا في ظل وجود دول تحتل شعوبا أخرى وتمارس العنصرية على تلك الشعوب، والمعني هنا ‏بالأساس إسرائيل. إن حديث أي من المتصارعين في اوكرانيا، وبالأساس روسيا والرئيس بوتين وكذلك ‏الصين عن نظام عالمي جديد لن يكون صادقا ومطمئنا إذا لم يقترن بالتعامل مع إسرائيل كدولة احتلال ‏وبالتعامل مع الصهيونية كفكر عنصري، وأن النظام العالمي العتيد هو الذي ينبذ الاحتلال واية عنصرية ‏مهما كانت. لقد تميز النظام العالمي الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية بتجريم النازية ونبذها، والنظام ‏القادم لن يكتمل إلا إذا نبذ الأفكار العنصرية التي تسمح وتبرر انتهاك حقوق الشعوب المضطهدة وفي ‏مقدمتها الشعب الفلسطيني.‏

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

هذا يحصل في فلسطين

بقلم:حمادة فراعنة


أنهت المستعمرة عملها وبرنامجها وهدفها المرحلي مع قطاع غزة والجهاد الإسلامي، في الأيام الثلاثة الماضية الجمعة والسبت والأحد 5 و6 و7 آب/ أغسطس 2022، لتبدأ صباح الثلاثاء في نابلس 9 آب، مع حركة فتح وجهازها الكفاحي كتائب شهداء الأقصى، مستهدفة الشهداء الثلاثة: إبراهيم النابلسي، اسلام صبيح، وحسين جمال طه، ليدلل بلا مواربة، بلا ذكاء للمعرفة، بلا جهد للاستدلال، بل يقدم دلائل حسية عملية مادية ملموسة أن مضمون الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وجوهره لا يتوقف أمام خلافات أو اجتهادات أو حدود أو موازين، بل هو صراع على الوجود، على الاسم، على الهوية، على الخيار، باختصار هل خارطة الأرض الممتدة من غرب نهر الأردن حتى شاطئ البحر الأبيض، هل هي فلسطين أم هي المستعمرة الإسرائيلية؟؟.


هل هي لشعب فلسطين منذ كانت، أم لمن تم تهجيرهم وجلبهم واستعمارهم لفلسطين؟؟.


والدة إبراهيم النابلسي، تزغرد تزف ابنها بدلاً من أن تبكيه، تفرح له بدلاً من أن تحزن عليه، أفقدوها فلذة كبدها، فهتفت أمام الشباب : إذا قتلوا إبراهيم، لدي مائة إبراهيم، أنتم جميعاً أولادي مثل إبراهيم، وحملت نعش إبنها إلى مثواه الأخير.


استفردت المستعمرة بقطاع غزة، واستفردت بالجهاد الإسلامي لثلاثة أيام، وها هي تنتقل بعد 24 ساعة إلى الضفة الفلسطينية بعد التوصل إلى اتفاق وقف القصف من وإلى قطاع غزة، قتلت من قتلت بالقطاع، لتنتقل وتقتل من تريد في الضفة الفلسطينية، لا أحد مستثنى من الهدف، والقصف، والموت والاستهداف، طالما هو فلسطيني عربي مسلم مسيحي درزي، وأكثر وأقوى وأخطر وتحت مرمى النيران طالما هو رافض، مقاوم، يتمسك بخيار العمل من أجل: المساواة والاستقلال والعودة، وطالما هو ضد المستعمرة ومشروعها التوسعي الإحلالي الاحتلالي الإسرائيلي.


كما هي حركة حماس، أن قرار قيادتها التمسك باتفاق التهدئة مع المستعمرة، لن يُغير من خيارات قواعدها ومناضليها، ها هي حركة فتح تؤكد أن قرار قيادتها التمسك باتفاق التنسيق الأمني مع المستعمرة، لن يُغير خيارات مناضليها وانحيازهم لبرنامج الحرية والاستقلال، الجميع يدفع الثمن، في مواجهة الاحتلال وبرنامجه ومشروعه الاستعماري.
كأردنيين، لا خيار لنا ومعنا وأمامنا سوى أن نكون مع الفلسطينيين في خندق المواجهة لسببين جوهريين: أولاً من اجل حماية الأردن وأمنه واستقراره في مواجهته ورفضه لمشروع الاحتلال التوسعي، وعلينا أن نعمل ونشارك في استعادة اراضي الضفة والقدس، لأنها كانت جزء من أراضي المملكة الأردنية الهاشمية حين تم احتلالها عام 1967, ونتحمل مسؤولية زوال الاحتلال عنها، ونيل الحرية لشعبها، وثانياً من اجل دعم الشعب الفلسطيني في البقاء والصمود على أرض وطنه، واسناد نضاله من أجل استعادة حقوقه في الحرية والاستقلال وعودة اللاجئين.
معادلة واضحة واقعية عادلة مفروضة ضرورية، نفهمها ونعمل في سياقها، ولا خيار لنا ومعنا غير ذلك.

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الفلسطيني ولغة التعبير عن الواقع

 بقلم:سري القدوة 


كل مؤامرات التصفية ستبوء بالفشل، لان اصحاب هذه الارض هم ابناء الشعب الفلسطيني، يرحل منا الشهيد تلو الشهيد ويولد الف شهيد، هذه تراجيديا الفعل والعطاء الفلسطيني هي ثابتة في كيمياء الموقف وتفاعل الوجود، فالفلسطيني تركيبته النفسية والوجودية تختلف عن باقى شعوب الارض اذا صح لنا ان نتحدث لان هذا الفلسطيني هو عنيد امام حقوقه، لا يمكن انتزاع حقوقه او مساومته عليها وكل عروض التسوية ومشاريع الهزيمة هي مشاريع فاشلة، ولا يمكن ان تمر او تنجح كل محاولات تسويقها خارج هذا التكوين، ولا تمت للفلسطيني بأي صلة، وعندما يقسم الفلسطيني بعهد الشهداء وبأنه سيمضي حتى النصر، يدرك حقيقة انه مستعد للتضحية، مهما بلغ الثمن ولو على حساب مقومات عيشه .

الحصار الذي تمارسه حكومة الاحتلال لابتزاز الشعب الفلسطيني والنيل من صموده لا يمكن ان ينال من عزيمة الفلسطيني ولا من حقوقه، وسيكون مصيره الفشل، مهما استمرت اله البطش في جبروتها وقوتها فلن يركع او يستسلم هذا الفلسطيني، وسيبقى على درب الاحرار مؤمنا بحتمية الانتصار ومستعدا للتضحية والفداء، ويقديم كل ما بوسعه من اجل نيل الحرية والشعور في الحياة وممارسة العيش اسوتا بشعوب العالم .

الشعب الفلسطيني شعب العطاء والتضحية، عاش وتعايش مع العديد من المؤامرات ووقف متحديا امام الصعاب، ومارست اله البطش والقمع والعدوان والاحتلال الاسرائيلي بحقه ابشع المؤامرات، للنيل من حقوقه وكان دائما يخرج منتصرا متحديا هذا العدوان الغاصب، ومهما اشتدت مؤامرات الاحتلال فلن تقتلع هذا الشعب من ارضه، وسيبقى صابرا مرابطا حتى دحر الاحتلال ونيل الحقوق الفلسطينية وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، فلن ينالوا من تاريخنا مهما زوّر تجار القضية.

الشعب الفلسطيني مصمم على نيل حريته واستعادة وحدته الوطنية والعمل الجاد والصادق لإنهاء صفحة الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية ورص الصفوف ومواجهة التحديات الجسام وعلى رأسها مؤامرات التصفية التي تستهدف القضية الوطنية ومستقبل الشعب الفلسطيني، والاستمرار في المسيرة الكفاحية من اجل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة دولة الأحرار ذات السيادة وعاصمتها القدس وتحرير أسرانا البواسل من سجون الاحتلال وعودة اللاجئين .

ما اصعب ان نتلمس هذا الواقع ونشعر بالقهر ونحن نمتهن مهنة الكتابة، وعندما يكتب الكاتب بلغة مسؤولة تكون مهمته اكثر تعقيدا، فكيف ترسم لوحتك لتكون الاجمل، وكيف لك ان تمضى في هذا الفيضان دون ان تغرق، وكيف لك ان تعبر عن مشاعر من يقرؤون حروفك اليومية، انها مهمة صعبة بكل تأكيد، ولكن سنبقى نحن القلب النبض حبا وعطاء، ونبقى الكلمة المعبرة عن مشاعر شعبنا والحريصة على مستقبل الاطفال الرضع، فنحن اصحاب قضية حق وأصحاب هذا المشروع الوطني، ومن شارك في راس المال لا يهمه الخسارة، ولا يمكن للشعب الفلسطيني ان يخرج مهزوما من هذه المعارك وستبقى الكتابة لغة التعبير عن واقع يعيشه الانسان، يتلمسه يشعر به، يرسمه بالكلمات، ليجد نفسه يعيش تفاصيل اكثر تعقيدا وظروفا تجعله يتعايش مع الاحداث في واقعنا العربي الصعب .

كلما اشتد الليلة حلكة اشتد الامل اقترابا، فهذا هو طريق الثورة والكفاح، لم ولن يكن يوما مفروشا بالورود، بل هي دروب الصعاب والتحدي، ودروب الامال والانتصار، دروب العطاء والحلم النابض حرية، دروب المرأة العجوز التي تنتظر ابنها عند بوابة المخيم لتحمل حقيبته المدرسية بعد عودته من المدرسة ولتحلم بفجر جديد .

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

أم الشهيد.. ملحمة الصمود

نادية ابراهيم القيسي 



عندما يأسرك مشهد.. فيثير فيك كل ما فيك من إنسانية.. قومية ووطنية.. تجد حبر أقلامك يسيل رغماً عنك ليخط ما يجيش به فؤادك ضاربًا بعرض الحائط كل تلك الاعدادات والاستعدادات التي بذلتها لكتابة مقال من نوع آخر.. فلا تبرح مخيلتك تلك العبارات.. ولا تغادرك تلك المشاعر الممزوجة بالفخر.. الدمع والاحساس الطاغي بالعجز عن نصرة الحق.
فهاهنا فلسطين.. تصدح فيها بصوت مفعم باليقين (كلكم إبراهيم.. كلكم أولادي).. لتشق كلماتها الحشود من حولها مجلجلة واصلة عنان السماء.. بابتسامة راضية مرضية ترتجي من الله القبول الأجر و الثبات إنه جبروت امرأة وليست أي امرأة إنها أم الشهيد (إبراهيم النابلسي) ذلك الفتى الفتي الذي لم يعانق العشرينات من العمر واعتنق عقيدة الأمة في الذود عن حقها الأزلي الخالد وزعزعة كيان غاصب جبان استخدم كل ما أوتي من قوة ليزهق روح شاب أرعب أوصالهم.. أقلق منامهم.. وأهدر دماءهم ليرتقي شهيداً مبجلاً تزفه أزاهيج أمه ودعواتها صابرة محتسبة عند الله أجرهما.. فكانت تلك العبارات أقوى من كل الضربات.. الرصاصات.. ووابل القذائف التي هاجمت بيوتهم فردت الصفعات بقوة جبارة في وجه المعتدي الآثم معلنة بكل انتصار.. هذه أرض فلسطين.. هذا شعبها الحقيقي المقاوم و أنا.. نحن و هن أمهات الشهداء.. حاملات العز و الفخر كنا و ما زلنا و سنبقى هاهنا ولادات لأبطال المجد لنحمي طهارة الأرض و نصون أمانة الرب في ملحمة الصمود السرمدي إلى يوم يبعثون.


يا أماه.. حملتيه من الرحم إلى المهد إلى اللحد.. بعنفوان و شموخ.. يا أم الشهيد.. أثكلتي القلوب.. بدموع لم نرها في عينيك ولكن سمعناها تعزف لحن الخلود في نبراتك الشجية.. وتلألأت للحظات على حين غرة في نظراتك المخفية.. إن القلب ليحزن و إن العين لتدمع و إنك وإن لم تنطقِ بها قولاً جهاراً نهاراً فإنك على فراق ابراهيم أنت ونحن محزونون وعلى كل من هم ابراهيم شهداء فلسطين.. فيد الغدر لم تنأ عن كل شبر من الأرض الطاهرة.. ميتمةً الأطفال.. مشردة العائلات.. مخلفةً الجرحى.. ومبكية الأمهات و الآباء ومبكية معهم شعوب أمة عربية لا حول لها و لا قوة.. إلا أضعف الايمان بالقول و القلب.. فهاهي الحشود تناجيك.. (يا أم الشهيد نيالك ريت أمي بدالك) ما أصعب أن لا تقشعر الأبدان سامعة هذا الهتاف من أفواه شباب لا يهاب الموت.. من أجل قضيته الأولى.. فلا يفرقهم.. دين.. طائفية.. جهوية.. أو أي نوع من أنواع العنصرية.. ولا يغزوهم فكر مستحدث بشعارات غبية وادعاءات المدنية المُقنعة للانحرافات اللا أخلاقية.. فحقوق أطفالهم.. هي الحياة برغم كل الدمار والتدمير.. طموح شبابهم الشهادة أو النصر.. وأحلام فتياتهم كيف ينجبن من رحم المستحيل و المعاناة أيقونات للعصر ليزدادوا رفعة و علواً في كل شأن فهكذا فقط تستمر بهم الحياة يوماً بيوم.


فلسطين.. توأم الوطن.. ملحمة الصمود.. قضيتنا الأولى.. التي ستبقى في أعيننا القرة.. في قلوبنا المهجة و في شراييننا تسري حباً كالدم.. فلسطين عشق الروح.. التي لن نتخلى عنها أبداً مهما اشتدت الضغوطات.. ازدادت الصعوبات.. وتلونت المساومات.. فنحن لها العضد تحت رايتنا الهاشمية العظيمة وبفضل قيادتنا الملكية الحكيمة التي كانت وما زالت و ستبقى السند و المستند لحقوق الشعب الفلسطيني في أرضه و سيادته عليها.. والدرع الحامي المناضل بالوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس الشريف دائماً وأبداً. حفظ الله الأردن و فلسطين روحاً قلباً وجسداً واحداً برغم كل المحن و مهما طال الزمن.


و الله دوماً من وراء القصد

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

قيامة كنعان

بقلم:د. رمزي عودة


لم يقم كنعان فقط في ذلك البرنامج الذي أطلقته المكتبة الوطنية لإحياء النقوش الكنعانية، ولكنه قام ‏في نابلس حيث إستشهد إبراهيم النابلسي، وروى دمائه ثرى جبل النار، وقام في جنين والدهيشة ‏وغزة والخليل. قام كنعان في عيون الأسرى الذين يختزلون الصمت في صدورهم ويُحجبون عن ‏شمس الحرية. قام كنعان في تلك المرأة التي قتلها جنود الاحتلال وهي تسير في شارع الموت في ‏حوسان. قام كنعان من دماء الشهداء وأنجب في أرحام الأمهات الفلسطينيات أطفال الحجارة. كان ‏كنعان إلهاً للحرية ونبياً يدعو الناس الى تحرير القدس . قام كنعان في أزقة المخيمات وفي صلبان ‏بيت ساحور وفي صلاة الفجر العظيم في نابلس، وفي مدن السلام التي أضحت مدناً للحرب ‏والدمار. قام كنعان في مؤاب وفي عمان ليبرق رسالة الحب والشوق والحنين الى صور وصيدا ‏ودمشق مؤذنا بالوحدة والتحرير.‏


لم تكن قيامة كنعان لقباً يختزل النقش في أيقونة المكان وحسرات الزمن. بل كانت قيامة حضارة ‏عظيمة بناها أجدادنا الكنعانيون في يبوس ومجدو وعسقلان وأريحو. كان كنعان الفلاح وصار ‏كنعان فلاح. كان كنعان آلهةً للجمال وصار كنعان رمزاً لعيون النساء الملونة في القدس وبيروت ‏والشام. حارب كنعان العابرون وأصبح كنعان فدائياً يقاتل الاحتلال.. كان كنعان نبياً لم يُكتشف بعد ‏في نقوش ميشع وسلوان ومجدو، ولكنه غدا ذاتاً لا تدرك الا في أحلام الشباب وصور البطولة ‏والملاحم ودموع أمهات الشهداء وأحيانا "زغاريدهن" التي تزف أبنائهن فداءً للوطن. كان كنعان فناً ‏ورقصاً وأهازيجاً في مدن لم تعرف الحرب الا في عهد من عبروها ومزقوها ثم ساروا في جنائزها ‏وإدعوا أنهم ورثوها. كان كنعان عشقاً أبدياً للأرض وأصبح كنعان إلهاً للأرض والانسان. ‏


في مدينتي، يمتزج الحب بلون الدماء، وتُقبل عشتار، آلهة الجمال، في كل ليلة على كنائسها ‏ومساجدها، لتبحث عن مكان للعشق تارةً، ومكان للحزن تارةً أخرى. وفي كل ليلة تزورنا عشتار ‏تصلي من أجل الشهداء وتحتضن الأمهات الثكلى وتدعو لنا أن يقوم كنعان ويخلصنا من دنس ‏صهيون.. وقد قام كنعان أخيراً، يمزق أسطورة صهيون فوق أسوار القدس. ‏
في مدينتي، الثوار يجيدون العشق وإطلاق الرصاص . في مدنيتي أطفال يحبون الحياة ويكرهون ‏صهيون. في مدينتي لا نخشى الموت ونحب الحياة أكثر. في مدينتي كنعان قام في كل الأرواح ‏وفي كل الأشياء . في مدينتي ليس هنالك مكان لصهيون . هنالك فقط مكان لفلسطين . كنعان يا ‏سادتي لم يمت . كنعان ثورة الثائرين وغضب الشهداء الثلاثة في نابلس، وعين زكريا المتمردة في ‏جلبوع، وعناد غسان في الدهيشة . إنهم جميعا كنعانيون .. إنهم فلسطين. ‏

أقلام وأراء

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

حرية فلسطين واستقلالها هو الحل، وليس الحرب!

 بقلم: إبراهيم عبدالله صرصور


ونحن نتابع تطورات الأيام الأخيرة على الجبهة مع قطاع غزة، بما في ذلك العمليات العسكرية الدموية على الأرض التي تشنها إسرائيل ضد المدنيين العزل في القطاع، والتصريحات الرسمية للقيادات السياسية والعسكرية الإسرائيلية، تقفز الى الاذهان ثنائية (الانتخابات/والحرب) التي أصبحت ملازمة للمشهد السياسي الإسرائيلي في أكثر من منعطف تاريخي، حيث تخوض الأحزاب الصهيونية معركتها الانتخابية عبر شلال من الدماء والاشلاء الفسطينية...


(1)
يأتي التصعيد الإسرائيلي الدموي هذه المرة في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لخوض انتخابات برلمانية هي الخامسة من نوعها منذ العام 2019 وحتى الآن... اللافت في مشهد الانتخابات/الحرب في هذه المرحلة ان الحروب السابقة خاضتها حكومات بقيادة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، أما هذه الحرب فتخوضها حكومة بزعامة يائير لابيد والتي وُلدت من رحم أزمة سياسية عميقة افشلت نتنياهو من تشكيل حكومة، بينما مَكَّنَتْ عددا من الأحزاب من اليمين والوسط واليسار وكلهم من المعارضين لنتنياهو، من تشكيل حكومة اسموها "حكومة تغيير"...

هذه الحكومة تعاني من أزمات داخلية في تركيبتها وعطب في نسيجها، وعوار في انسجام مكوناتها، كما تعاني من ضعف في صورتها أمام الرأي العام اليميني. لذلك - كما سابقاتها في الماضي - رأت من المناسب ان تبدأ حملتها الانتخابية بإعلان الحرب على قطاع غزة، طمعا في حصد بعض الأصوات وتحسين وضعها الانتخابي ولو على حساب الدم الفلسطيني!

لماذا تتذكر حكومات اسرائيل غزة قبل كل انتخابات تخوضها، فتُجري على ارضها المقدسة الدماءَ انهارا، وتحولها الى كومة من ركام، وجبل من معاناة وآلام، أمام سمع وبصر النظام العالمي المجرم؟!!.. سؤال سيظل الجواب عليه وصمة عار في جبين إسرائيل، كما في جبين المجتمع الدولي الذي ما زال عاجزا عن لجم إسرائيل وإجبارها على الالتزام بالشرعية الدولية ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية!

وقع مثل ذلك في السابق حيث شن أولمرت حربا وحشية أُطلق عليها "الرصاص المصبوب" ( 27.12.2008 - 18.1.2009) سبقت انتخابات الكنيست في العام 2009، كما وشن نتنياهو حروبا ضارية ووحشية على (قطاع غزة) كحرب "عمود الغمام" (14.11.2012- 21.11.2012) والتي سبقت انتخابات 2013، وكحرب "الجرف الصامد" (26.8.2014 - 8.7.2014)، التي سبقت انتخابات 2015، وكحرب "حارس الاسوار" (21.5.2021 – 10.5.2021)، والتي أطلق عليها الشعب الفلسطيني "معركة سيف القدس"...

قد يدَّعي البعض ان رئيس الوزراء الحالي لابيد يعيش "شهر عسل" مع الإدارة الجديدة في البيت الأبيض بزعامة جو بايدن، الذي استقبله بحفاوة قبل أسابيع في إسرائيل، وأنتزع منه بأنه "صهيوني" حتى النخاع، ولذلك لا يُخشى من سقوطه المدوي، الا ان الوضع ليس بهذه البساطة، فالخريطة السياسية الإسرائيلية في السنوات الثلاث الأخيرة منقسمة بشكل عميق، لكن الوضع هذا سائل الى حَدٍّ يمكن ان ينقلَ السلطةَ من طرف الى آخر (كتلة نتنياهو وكتلة التغيير) بشكل مفاجئ بسبب انتقال عدد محدود من المصوتين من جهة إلى أخرى!

رغم ذلك أؤكد هنا أننا لا نُعَوِّلُ على أي تغيير في الخريطة السياسية الإسرائيلية يمكن ان يدفع في اتجاه حلحلة الاوضاع وذلك لغياب الفوارق بين الأحزاب الطامعة في الوصول الى مقر رئيس الوزراء الإسرائيلي في القدس الغربية. فمن يتابع تصريحات (بيني غانتس) زعيم حزب (أزرق – أبيض) الإسرائيلي الذي يطمح في تشكيل الحكومة بعد انتخابات الثالث من شهر تشرين ثاني 2022 بعد ان وقع اتفاقا مع رئيس حزب (تكفا حداشا) الوزير اليميني غدعون ساعر، يلحظ السباق المحموم بينه وبين لابيد (الشريك في حكومة التغيير)، الذي يطمح هو أيضا الى تشكيل الحكومة بعد الانتخابات الوشيكة، في التعبير عن أكثر السياسات الداخلية والخارجية تطرفا ضد الشعب الفلسطيني..

بل لا أكون مبالغا إن قلت ان مواقف (غانتس) و (لابيد) لا تبدو أقل تطرفا من مواقف نتنياهو في ملف فلسطين/إسرائيل وغيرها من الملفات المحلية والإقليمية والدولية، بما في ذلك سياسة الاغتيالات للقيادات الفلسطينية والتي سارع لدعمها وتأييدها بعد اغتيال القيادات في الجهاد الإسلامي في غزة خلال الحربالاخيرة...

(2)

أشكك في قدرة اسرائيل على ان تحقق أي انجاز حقيقي في أي حرب تشنها على قطاع غزة، ما عدا ما ستخلفه وراءها من قتلى وجرحى، ودمار شامل سيعمق حتما حالة الغضب والاحباط في اوساط الشعب الفلسطيني، الأمر الذي يمكن ان يفجر الأوضاع داخل اسرائيل وخارجها، مما سيدفعها في النهاية الى التوجه لأطراف دولية للتوسط من اجل وقف لإطلاق النار، وحتى الاستعداد لوقف إطلاق النار من جهة واحدة، ثم قبولها في النهاية باتفاق على نحو الاتفاق الذي اقره نتنياهو في حربه على قطاع غزة عام 2012 (عمود الغمام)، والذي أنجزته القيادة المصرية في حينه برعاية الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي - رحمه الله.

اعتقد ان تجارب الماضي أصدق شاهد وأكبر دليل على أن القيادتين السياسية والعسكرية الإسرائيلية لم تنجح كعادتها في معرفة حجم قوة المقاومة الفلسطينية وقدراتها العسكرية التي استطاعت إدخال الملايين من الإسرائيليين تحت الأرض بفعل صواريخها التي وصلت مدىً لم يتوقعه أكبر الخبراء العسكريين والأمنيين الإسرائيليين...

نلاحظ عندما تابعنا وقائع الحرب الجديدة على قطاع غزة، تَبَجُّحَ رئيس الوزراء لابيد ووزير الحرب غانتس، بتحقيق عملية (بزوغ الفجر) الحالية أهدافها. تابعنا نفس الصورة لنتنياهو كرئيس للوزراء وليبرمان كوزير الخارجية وبوغي يعلون كوزير للحرب في مؤتمر صحفي مشابه بعد حرب الجرف الصامد في العام 2014. كان حديثهم منصبا على ان الحربين حققتا اهدافهما، لكن الرأي العام الإسرائيلي شكك كثيرا في مصداقية تصريحات مسؤوليه، كما وَعَبَّرَ الكثير من المحللين والخبراء الإسرائيليين في حينه عن افتقار زعماء إسرائيل للشجاعة في قول الحقيقة المرة للمجتمع الإسرائيلي وهي ان إسرائيل فشلت في تحقيق أهدافها التي رسمتها، هذا إن كانت هنالك اهداف اصلا.

لم توقف الحروب السابقة الصواريخ الفلسطينية على تواضعها من الوصول إلى العمق الإسرائيلي وتهديد المناطق الحيوية، كما لم تقدم إسرائيل معطيات تفيد بأنها قضت على القدرات الصاروخية الفلسطينية. لم تنجح إسرائيل ايضا في نزع سلاح المقاومة، ولم تعط اية ضمانات تقنع الرأي العام الاسرائيلي بأن أمنها أصبح مصانا بعد التوقيع على اتفاقيات وقف إطلاق النار. فشلت إسرائيل أيضا في دفع الفلسطينيين في نهاية كل حرب إلى رفع الراية البيضاء وتوقيع أوراق الاستسلام. واضح أن شيئا من هذا لم يتحقق!!!

(3)

أذا ماذا حققت إسرائيل في حروبها المدمرة على قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك  الحرب الاخيرة ؟

لقد قتلت عشرات المقاومين، ودمرت عددا من منصات الصواريخ.. هذا صحيح. لكن إسرائيل تصر على الا تفهم من متابعتها تاريخ النضال الفلسطيني أن قتل قيادي فلسطيني واحد مهما بلغ في مكانته يولد في الشعب ألف قائد بدلا منه. إذا ما حقيقة ما خلفته إسرائيل فعلا في حروبها الوحشية على غزة؟ قتلت وجرحت الالاف من الفلسطينيين، أغلبهم من الأطفال والنساء والشيوخ.. دمرت المقرات الحكومية والمدنية الخدماتية والمساجد والمدارس والمستشفيات، واستهدفت العمارات السكنية والبيوت الخاصة والمزارع والمصانع والبنى التحتية، ونسفت البنوك وهدمت الاستاد الرياضي الوحيد تقريبا في غزة.. سرقت البسمة من وجوه مئات آلاف الغزيين الصابرين، وحولت قطاع غزة إلى بيت عزاء كبير.. هذا ما فعلته إسرائيل في الحقيقة، وهذا ما يتباهى به قادة إسرائيل في مؤتمراتهم الصحفية في كل حرب. فهل هذا هو الانتصار؟ ...

لم يكن من الصعب التقاط علامات الخزي والعار من تعابير وجوه الزعماء الإسرائيليين في نهاية كل حرب، وعدم اقتناعهم بما ساقوا (لشعب إسرائيل !!) من أرقام، وما قدموه من قراءةٍ لمشهدِ الحروب ونتائجها.. من الواضح أن المقاومة الفلسطينية رغم تضحيات الشعب الفلسطيني الأعزل، قد فوتت على القيادات الاسرائيلية ما كانوا يتمنونه من حروب خاطفة تشل حركة المقاومة من الضربة الأولى، في الوقت الذي يبقى فيه (شعب إسرائيل !!) يتريض على الشواطئ وفي المتنزهات، ويعيش حياته الطبيعية متمتعا بوجبة يومية من دماء وأشلاء الفلسطينيين تقدمه وسائل الإعلام الإسرائيلية المرئية والمسموعة والمقروءة يوميا في نشرات الأخبار وهو يتمدد مسترخيا على أريكته...

هذا ما تخيلوه، إلا أن شيئا من ذلك لم يتحقق، إذ وصلت الصواريخ الفلسطينية إلى عمق الاحياء الإسرائيلية حتى وصلت تل أبيب والقدس الغربية، واضطرت الاسرائيليين إلى الفرار والنزوح، او الهرب إلى ملاجئهم تحت الأرض وفوق الأرض، وقد أصيبوا بالهلع والرعب كما رأينا في عشرات أشرطة اليوتيوب. هذه هي الحقيقة التي لن يستطيع قادة إسرائيل إخفاءها مهما حاولوا.

لماذا يصر قادة إسرائيل إذا الى العودة الى ذات التجربة، ولماذا يرفضون الاعتراف بان الحل لا يمكن ان يكون عسكريا، وانما هو سياسي بامتياز، تعترف اسرائيل من خلاله بحق الشعب الفلسطيني في الاستقلال وكنس الاحتلال، وانهاء الحصار الظالم عن قطاع غزة؟!

ان حروبا مهما بلغت في شراستها لن تفت في عضد الفلسطينيين بل ستزيدهم اصرارا على الدفاع عن حقوقهم المشروعة بغض النظر عن كَمِّ التضحيات التي سيقدمونها في سبيل ذلك. لذلك أستغرب كثيرا من إصرار لابيد على انه قادر ان يحقق ما ثبت أنه ليس أكثر من وَهْمٍ وسراب خادع في حروب سابقة؟!

لا استبعد أنه لو يتنبأ القادة الاسرائيليون بالنتائج كما جاءت على الارض، أو لو يتعلمون من تجارب من سبقهم في هذه الطريق، لما أقدموا على حروبهم ضد غزة ابدا... فلماذا يكررون التجربة بالرغم من الفشل المستمر، ولماذا يعودون الى نفس المغامرة وقد تطورت قدرات المقاومة كثيرا منذ ذلك الوقت باعتراف الخبراء الاسرائيليين أنفسهم؟! إنها "الفطرة" الإسرائيلية الصهيونية السقيمة التي تتميز بالفوقية العنصرية من جهة، وبالانتهازية الصهيونية من الجهة الثانية، ونزعة الطغيان من الجهة الثالثة.

(4)
صحيح ان الأوضاع العربية والإقليمية والدولية لا تلعب لصالح الفلسطينيين في هذه المرحلة، إلا ان القضية الفلسطينية ستظل حية ونابضة بالحيوية لأنها قضية شعب فرض حضوره على الساحات المحلية والإقليمية والدولية بقوة بفعل الصمود الفلسطيني الأسطوري وإصرار الشعب على انتزاع حقه وعدم التفريط في تراب وطنه ومقدساته، ولأنه نجح في إفشال كل مخططات إسرائيل لشطب الرقم الفلسطيني الصعب من على جدول اعمال المجتمع الدولي والعرب والإسلامي الشعبي والرسمي.

مهما قيل في تراجع الدعم العربي والدولي للقضية الفلسطينية إلا ان هذه القضية ما زالت تحصد التأييد مرة تلو الأخرى في المحافل الدولية ولعل أهمها ما حققته بشأن القدس وعدم مشروعية كل ممارسات الاحتلال الاسرائيلي.

ما زالت شعوب العالم تعبر عن دعهما للحق الفلسطيني واستعدادها للانتقال بالقضية الفلسطينية إلى آفاق جديدة ستكون إسرائيل فيها أكبر الخاسرين حتما. المعاناة الفلسطينية والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجه القضية الفلسطينية ستدفع الشعب الفلسطيني عاجلا او آجلا إلى تحقيق الوحدة الوطنية والالتفاف حول الثوابت الراسخة ومواجهة المخاطر من خلال جبهة واحدة تقدم الوطني الجامع على الفئوي الضيق.

اعتقد أن الأحداث الأخيرة كشفت القناع من جديد عن الوجه الحقيقي البشع للسياسة الاسرائيلية الرافضة لأية حلول حقيقية تضع المنطقة على الطريق الصحيح، والمصرة على العدوان والاستيطان والتنكر للحقوق الفلسطينية المشروعة. ان استمرار اسرائيل في سياساتها هذه لن تؤدي الا الى المزيد من المعاناة لكل شعوب المنطقة بما في ذلك الاسرائيليين.
(5)
لا يحتاج الأمر إلى ذكاء خارق من أجل التقاط الأهداف الانتخابية - السياسية للحرب التي تشنها حكومة لابيد على قطاع غزة... هل سيمضي لابيد في لعبة (الانتخابات والحرب) معتقدا ان حربه على الفلسطينيين في غزة سيحقق له الانتصار في الانتخابات الوشيكة؟! طبعا، لا...

مهما كان قرار لابيد أو غيره من الزعماء الصهاينة، فليس امام الشعب الفلسطيني في ظل الظروف الحالية من بديل إلا ان يسارع في أنجاز الوحدة الوطنية وتجاوز حالة الجمود الذي لا مبرر له مطلقا، وأن تندفع قيادات الشعب الفلسطيني إلى مزيد من الاجتهاد في اتجاه تنفيذ استحقاقات اتفاقيات المصالحة الموقعة بين الأطراف في السنوات الأخيرة.

تجاوز هذه المرحلة على قاعدة الثوابت والرؤية الواقعية لما وصلت إليه القضية سيعزز الوحدة الوطنية، وسيجعل حلم إنجاز التحرير والاستقلال أقرب من ذي قبل، وعليه فلا بديل أمام القيادة الفلسطينية إلا التركيز على أولوية الوحدة الوطنية وإنجازها في أسرع وقت ممكن من أجل الانطلاق نحو مرحلة انتزاع الحقوق والبناء، خصوصا ونحن نرى الاصطفاف الإسرائيلي المتطرف، وسعي إسرائيل الحثيث إلى مزيد من التصعيد..

* الرئيس السابق للحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": عام على عزل أسرى "نفق الحرية" في ظروف اعتقالية صعبة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، إن مصلحة السجون الإسرائيلية تواصل منذ ما يقارب العام عزل الأسير محمود العارضة أحد الأسرى الستة الذين تمكنوا من انتزاع حريتهم في عملية "نفق الحرية" من سجن جلبوع في السادس من أيلول/ سبتمبر من العام الماضي.


ونقلت الهيئة عن محاميتها حنان الخطيب، أن العارضة ورفاقه لا زالوا يعانون من ظروف اعتقالية صعبة.

وأشارت الهيئة الى أن سلطات الاحتلال تتعمد نقل الأسرى الستة من زنازينهم كل ثلاثة أشهر كاجراءٍ عقابي بحقهم، وبتاريخ 25/7/2022 جرى نقل العارضة الى زنازين ريمونيم، حيث يعاني الأمرين في زنازين تفتقر الى أدنى مقومات الحياة الانسانية.


جدير ذكره أن الأسير العارضة (47 عامًا) من بلدة عرابة قضاء مدينة جنين، اعتقل أول مرة خلال عام 1992 وأمضى حينها 41 شهرًا في الأسر، وأعيد اعتقاله خلال عام 1996 وحكم عليه بالسجن المؤبد و15 عامًا، واعتقل للمرة الثالثة بعد تمكنه من الهروب من سجن جلبوع العام الماضي، وأصدرت محكمة الاحتلال حكمًا إضافيًا بحقه بالسجن الفعلي لمدة خمس سنوات وغرامة مالية بقيمة 5000 شيقل.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم بيتًا متنقلاً في برقة شمال غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام - هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بيتًا متنقلاً "كرفان" في بلدة برقة شمال غرب نابلس.


وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال ترافقها جرافة اقتحمت منطقة المسعودية في أراضي بلدة برقة، وهدمت بيتًا متنقلاً يسكنه المواطن مشير سيف، بحجة عدم الترخيص.


يشار إلى أن هذا الهدم هو الثالث للمواطن سيف، فقد هدم الاحتلال قبل أكثر من عامين منزله من الاسمنت، ثم هدم منشأة زراعية (بركس) أنشأها في المكان نفسه.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

مناورات صينية جديدة حول تايوان تزامنا مع زيارة وفد الكونغرس الأميركي

بكين, (أ ف ب) -نفّذت الصين مناورات عسكرية جديدة في محيط تايوان الاثنين، بينما نددت بزيارة جديدة أجراها أعضاء من الكونغرس الأميركي للجزيرة بعد أيام على زيارة مشابهة قامت بها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وأثارت ردا غاضيا من بكين.


ودفعت الزيارة التي تستمر يومين ولم تكن معلنة سابقا، الصين إلى التأكيد مجددا بأنها "ستستعد لحرب" بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي ديموقراطي بينما يطالب بها القادة الصينيون وتعهّدوا استعادتها وإن كان بالقوة.


والتقى الوفد المكوّن من خمسة أعضاء في الكونغرس بقيادة السناتور إد ماركي الذي يمثّل ولاية ماساتشوستس، بالرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين الاثنين، بحسب ما أفاد معهد يعدّ بمثابة سفارة واشنطن في تايبيه بحكم الأمر الواقع.


وقال إن "الوفد حظي بفرصة لتبادل وجهات النظر مع النظراء التايوانيين بشأن مجموعة واسعة من القضايا المهمة بالنسبة للولايات المتحدة وتايوان على حد سواء".


وأثارت الزيارة التي ضمّت شخصيات من الحزبين الجمهوري والديموقراطي حفيظة بكين التي أعلنت تنظيم "دورية للتأهب لمعارك مسلّحة ومناورات قتالية في البحر والمجال الجوي حول تايوان" الاثنين.


وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية وو كيان إن "جيش التحرير الشعبي الصيني يواصل التدرّب والاستعداد للحرب والدفاع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي وسحق أي شكل من أشكال +استقلال تايوان+ الانفصالي ومحاولات التدخل الخارجية بشكل حازم".


وأضاف "نحذّر الولايات المتحدة وسلطات الحزب الديموقراطي التقدمي (الحاكم في تايوان): +استخدام تايوان لاحتواء الصين+ مصيره الفشل".


وجاءت مناورات الاثنين بعد تدريبات ضخمة استمرت عدة أيام في محيط تايوان غداة زيارة بيلوسي، وأرسلت بكين خلالها سفنا حربية وصواريخ وطائرات إلى المياه والأجواء القريبة من الجزيرة.


ولم يحكم الحزب الشيوعي الصيني تايوان قط لكنه يتوعد باستخدام القوة لاستعادة الجزيرة اذا لزم الأمر بينما يندد بأي خطوات قد يعتبرها تعاملا مع الجزيرة على أنها دولة ذات سيادة.


ولم يحكم الحزب الشيوعي الصيني تايوان قط لكنه يشير إلى أنه سيلجأ إلى القوة لاستعادة الجزيرة اذا لزم الأمر بينما يندد بأي خطوات قد يعتبر أنها تنطوي على التعامل مع الجزيرة على أنها دولة ذات سيادة.


وشددت الصين في "كتاب أبيض" نشر الأسبوع الماضي على هذا التهديد القائم منذ عقود إذ قال مكتب الشؤون التايوانية في الصين إن بكين "لن تتخلى عن استخدام القوة (ضد جارتها) وتحتفظ بخيار اتّخاذ كافة الإجراءات اللازمة".


من جهتها، تمسّكت تايوان بموقفها في ظل التوتر مع الصين وقال رئيس وزرائها سو تيسنغ-تشانغ إن الجزيرة ترحب بـ"جميع البلدان والأصدقاء من حول العالم" الذين يرغبون بدعمها.


وقال "علينا ألا نخاف من القيام بأي شيء أو من السماح بقدوم زوار أو قدوم أصدقائنا، فقط لوجود جار شرير لدينا".


كما أدلى وزير خارجية الجزيرة جوزيف وو بتصريحات مشابهة بعد اجتماع مع الوفد الأميركي الاثنين.


وقال وو في تغريدة "لا يمكن للصين الاستبدادية أن تملي على تايوان كيف تقيم علاقات صداقة وتحظى بالدعم وتبقى صامدة وتشع كشعلة حرية".


ودافعت بيلوسي عن زيارتها التي جعلت التوتر في مضيق تايوان يبلغ أعلى مستوى له منذ عقود.
وقال الرئيس جو بايدن إن الجيش الأميركي عارض زيارة المسؤولة الديموقراطية، وهي الشخصية الثانية في تراتبية شغل منصب الرئاسة بحال شغوره بعد نائبة الرئيس.


ويتساوى الكونغرس مع الحكومة بموجب الدستور الأميركي إذ يملك المشرّعون حرية السفر حيثما أرادوا. وتحظى تايوان بدعم الحزبين رغم الانقسامات في واشنطن حيال قضايا عديدة.


ونقلت الولايات المتحدة علاقاتها الدبلوماسية من تايبيه إلى بكين عام 1979. لكنها لا تزال حليفا مهما لتايوان وتقيم علاقات دبلوماسية مع تايبيه بحكم الأمر الواقع.


ورسميا، تعارض واشنطن إعلان تايوان استقلالها بقدر معارضتها تغيير الصين وضع الجزيرة بالقوة.


والتزمت الغموض المتعمّد حول ما إذا كانت ستدعم تايوان عسكريا في حال غزتها الصين.


وأجرى كبار المسؤولين الأميركيين زيارات إلى تايوان على مدى العقود الماضية. وحتى زيارة بيلوسي لم تكن الأولى من نوعها إذ زار رئيس مجلس النواب الأسبق نيوت غنغريتش الجزيرة عام 1997.


لكن الزيارات باتت أكثر تواترا وبمشاركة شخصيات أرفع مستوى في عهد الرئيسين السابق دونالد ترامب والحالي بايدن.
كما زارت وفود من أوروبا ودول غربية أخرى تايوان في السنوات الأخيرة، في ردّ جزئيا على تشديد موقف بكين في عهد الرئيس الصيني شي جينبينغ. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مصنع تسلا في شانغهاي يحقق إنجازا هاما بإنتاج مليون مركبة

شانغهاي(شينخوا) أنتج مصنع "شانغهاي جيجافاكتوري" المملوك لشركة تسلا الأمريكية، مليون مركبة في غضون ثلاث سنوات، مما يشكل علامة فارقة، حسبما ذكرت شركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات اليوم الاثنين.


وتأسس مصنع تسلا الضخم في شانغهاي في عام 2019، وهو أول مصنع هائل لشركة تسلا خارج الولايات المتحدة، حيث بلغ معدل التوطين للسلسلة الصناعية أكثر من 95 بالمائة، كما أن 99.99 بالمائة من الموظفين من الصينيين.


وصدّر المصنع، وهو مركز تصدير مهم لشركة تسلا، 97182 مركبة في الفترة من يناير إلى يونيو من العام الجاري، مقارنة بـ41770 مركبة في نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لشركة تسلا تشاينا.


وسجلت شركة تسلا رقما قياسيا في يونيو الماضي حيث نجحت في تسليم 77938 مركبة في الصين، بزيادة 177 في المائة على أساس سنوي. 


وأنتج مصنع "شانغهاي جيجافاكتوري" ما يقرب من 300 ألف مركبة في النصف الأول من هذا العام. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

فيلم "بوليت تراين" يحافظ على صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية

لوس انجليس,  (أ ف ب) -حافظ فيلم الحركة "بوليت تراين" من إنتاج شركة "سوني" على صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية للأسبوع الثاني على التوالي، على ما أفادت الاحد شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


ويتناول الفيلم المقتبس من رواية يابانية ناجحة، قصة سبعة قتلة يحاولون تصفية بعضهم بعضاً في قطار فائق السرعة بين طوكيو وكيوتو.


وحقق الفيلم الذي تولى بطولته براد بيت وآرون تايلور-جونسون وساندرا بولوك ويُعدّ آخر عمل ضخم يصدر هذا الصيف إيرادات بلغت 13,4 مليون دولار في عطلة الأسبوع الثانية لعرضه، ومع أن هذه الحصيلة أقل من نصف ما سجله الفيلم الأسبوع الفائت إلا أنها تبلغ نحو ضعف ما حققه فيلم "دي سي ليغ أوف سوبر بيتس" الذي حلّ ثانياً.


ويتتبّع فيلم التحريك الذي أدى نجوم كبار، من أمثال دواين جونسون وكيفين هارت، شخصياته بأصواتهم، مغامرات كريبتو، كلب "سوبرمان" الذي يهبّ لنجدة أبطال خارقين بمساعدة كلاب أخرى. وحقق إيرادات بلغت 7,2 ملايين دولار.


وبعد 12 أسبوعاً على بدء عرضه في صالات أميركا الشمالية، تقدم فيلم "توب غن: مافريك" إلى المركز الثالث بعدما حلّ الأسبوع الفائت سادساً محققاً 7,1 ملايين دولار.


وحظيت تتمة "توب غن" الذي حقق نجاحاً واسعاً قبل 36 عاماً، باستحسان النقاد. ومرة جديدة، يؤدي توم كروز دور الطيار بيت "مافريك" ميتشل الذي يصبح في العمل الجديد نقيباً مهمّته قصف منشأة تخصيب يورانيوم تابعة لدولة معادية.


وحلّ في المرتبة الرابعة الجزء الأخير من أفلام "ثور" بعنوان "ثور: لوف أند ثاندر" محققاً إيرادات بـ5,3 ملايين دولار بعد ستة أسابيع على بدء عرضه.


 ويؤدي دور البطولة فيه كريس هيمسوورث إلى جانب ناتالي بورتمان وكريستيان بايل.


وجاء في المرتبة الخامسة فيلم "نوب" الذي تتمازج فيه عناصر أفلام الرعب والخيال العلمي في أجواء الويسترن محققاً 5,3 ملايين دولار بعد أربعة أسابيع على بدء عرضه في الصالات.


ويروي الفيلم الذي يؤدي بطولته دانيال كالويا الحائز جائزة أوسكار، قصة عائلة سوداء تكافح من أجل تغطية نفقاتها في مزرعة خيول في كاليفورنيا.


وفي ما يأتي بقية المراكز في تصنيف الأفلام العشرة الأولى على شباك التذاكر في أميركا الشمالية:
6- "مينيينز: ذي رايز أوف غرو" (4,9 ملايين دولار).
7- "وير ذي كرودادز سينغ" (4 ملايين دولار).
8- "باديز باديز باديز" (3,3 ملايين دولار).
9- "إلفيس" (2,6 مليون دولار).
10- "فول" (2,5مليون دولار). 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤولة سورية: يحق للصين أن تتخذ كافة الخطوات للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها

دمشق  (شينخوا) أكدت المستشارة الخاصة للرئاسة السورية بثينة شعبان يوم الأحد أن الهدف من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى منطقة تايوان الصينية هو إعلامي ودعائي بغية إظهار أن الولايات المتحدة ما تزال تفعل ما يحلو لها، مبينة أنه يحق للصين أن تتخذ كافة الخطوات للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها ولديها القدرة على ذلك.


وقالت شعبان في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إن "الهدف الأمريكي من هذه الزيارة هو إعلامي ودعائي ليبرهن أن الولايات المتحدة ما زالت هي القوة العظمى في العالم وتفعل ما يحلو لها".


وأشارت شعبان إلى أن نتائج ما اتخذته الصين كخطوات ردا على زيارة بيلوسي كانت عكس ما أراد بعض السياسيين الأمريكيين، لافتة إلى أن المناورات العسكرية التي أجرتها الصين هامة جدا مما يثبت أن الصين يحق لها أن تتخذ كافة الخطوات للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها وهي قادرة على ذلك.


وبينت مستشارة الرئاسة السورية أن العقوبات التي اتخذتها الصين على بيلوسي وإلغاء الاجتماعات بين وزارتي الدفاع وبعض ميادين التنسيق الأخرى أثبتت للعالم أمرا هاما هو أن أمريكا تحرص على الصورة والمظهر السطحي، في حين أن الصين تحرص على المحتوى والمغزى، مؤكدة أن "مغزى الإجراءات المتخذة من قبل الصين كان لصالح الصين، بالرغم من أن أمريكا حاولت أن تكون هذه الزيارة لصالحها".


وفي معرض ردها حول نتائج هذه الزيارة، أعربت المستشارة الخاصة عن اعتقادها بأن ما اتخذته الصين تجاه الزيارة يوضح أن الصين عازمة على الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها كما تهتم بأمن المنطقة.


وأضافت شعبان أن "الغاية الأساسية للولايات المتحدة في كل علاقتها هي الإبقاء على أنها هي القطب الوحيد المسيطر"، مؤكدة أن الصين "تريد عالما متعدد الأقطاب".


وأشارت شعبان إلى أن مبدأ صين واحدة معترف به دوليا وهو لصالح الشعب الصيني كله، مؤكدة أن "الصين تخاطب العالم بلغة التعاون بدلا من لغة الهيمنة التي يتبعها الغرب". 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تنفي نفيا "قاطعا" أي علاقة بمنفذ الهجوم على سلمان رشدي

طهران, \ (أ ف ب) -نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية نفيا "قاطعا" الإثنين أي علاقة لإيران بمنفذ الهجوم على الكاتب البريطاني سلمان رشدي خلال مؤتمر في شمال الولايات المتحدة.


وصرح ناصر كنعاني خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي "ننفي نفيا قاطعا" أي علاقة بمنفذ الهجوم مؤكدا "لا يحق لأحد اتهام الجمهورية الإسلامية"، في أول رد فعل من طهران على الهجوم طعنا الذي استهدف الجمعة مؤلف رواية "آيات شيطانية" الذي أصدر مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه عام 1989. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

المساعدات الإنسانية الصينية تخفف من وطأة معاناة الأسر الأفغانية

كابول(شينخوا) يعيش ساي حسن، مع أفراد أسرته الستة، في كوخ بأرضية منخفضة قليلا تبلغ مساحته حوالي 50 مترا مربعا في جبل أفشار، أحد أكبر الأحياء الفقيرة في العاصمة الأفغانية كابول التي يسكنها أكثر من 5 آلاف عائلة.


ومع جنيه 500 أفغاني (حوالي 5.62 دولار أمريكي) يوميا، كان حسن بالكاد قادرا على إطعام أسرته. لذا كان عليه أن يقترض القليل من الأرز من أحد المتاجر.


وجاءت التبرعات من الصين لتقلب حياته "من الأرض إلى السماء". وتلقت عائلة حسن دفعتين من المساعدات الصينية، شملت كل منهما 50 كيلوغراما من الأرز، و50 كيلوغراما من القمح، و5 كيلوغرامات من زيت الطهي.


وقال حسن إنه "بعد تلقي المساعدة، يمكننا تناول ثلاث وجبات في اليوم".


وذكر أخيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في وقت سابق من هذا العام أن أفغانستان تواجه انهيارا اقتصاديا محتملا غير قابل للتراجع مما يترك ما يصل إلى 80 في المائة من الناس مدينين و97 في المائة من الأفغان في فقر.


وللمساعدة في منع وقوع كارثة إنسانية محتملة، تعهدت الصين بتقديم مساعدات لأفغانستان بقيمة 250 مليون يوان (نحو 37 مليون دولار)، بما في ذلك إمدادات غذائية وملابس شتوية.


وقال محمد نسيم حقاني، المتحدث باسم وزارة الدولة لإدارة الكوارث والشؤون الإنسانية، لوكالة أنباء ((شينخوا)) "نحن ممتنون للصين لإعلانها عن تقديم حزم مساعدات إنسانية وإرسال إعانات".


وقال عبد السلام، أحد سكان مقاطعة هرات الغربية، "لم يكن لدي ما أكله، لكن المساعدات التي تبرعت بها الصين وُزعت على الأسر المحتاجة، بمن فيهم أنا، وتلقيت كيسا من الأرز وكيسا من الدقيق، مما خفف من العبء عني".


في 22 يونيو، أسفر زلزال قوي وقع في جنوب شرق أفغانستان عن مقتل أكثر من ألف شخص وإصابة قرابة ألفين آخرين وتدمير عشرات الآلاف من المنازل. وكانت الصين من بين أوائل الدول التي قدمت العون، حيث تعهدت بتقديم 50 مليون يوان (حوالي 7.5 مليون دولار) كمساعدات إنسانية طارئة.


وقال عبد الناصر ريشتيا، الخبير الاقتصادي والرئيس التنفيذي لاتحاد مصانع الصلب في أفغانستان، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن "مساهمة الصين في أفغانستان جلية، وكدولة مجاورة، دائما ما قدمت الصين المساعدة في العديد من المجالات"، مضيفا "بالنيابة عن الشعب الأفغاني، أود أن أشكر الشعب الصيني". 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس وزراء اليابان يلقي خطابا بمناسبة ذكرى الاستسلام دون إبداء الندم على العدوان في زمن الحرب

طوكيو  (شينخوا) أحيت اليابان اليوم (الاثنين) الذكرى الـ77 لاستسلامها في الحرب العالمية الثانية، حيث ألقى رئيس الوزراء فوميو كيشيدا خطابا دون إبداء الندم على تاريخ البلاد العدواني في زمن الحرب.


وقال كيشيدا، في كلمته، إن تاريخ الذين عانوا وأولئك الذين لقوا حتفهم في الحرب هو أمر لا ينبغي نسيانه أبدا، وتعهد بعدم تكرار أهوال الحرب أبدا.


غير أن الخطاب لم يشر إلى التاريخ العدواني لليابان في زمن الحرب.


وهذه نقطة بالغة الأهمية بالنسبة للمجتمع الدولي لتقييم نظرة اليابان الصادقة تجاه فظائعها في زمن الحرب، وكان رؤساء الوزراء اليابانيون قد تناولوا في وقت سابق عدوان البلاد في زمن الحرب في إحياء الذكرى السنوية.


وبعد خطاب كيشيدا، تقدم الإمبراطور ناروهيتو برفقة الإمبراطورة ماساكو الحاضرين للوقوف دقيقة صمت في حوالي الساعة 12:00 ظهرا بالتوقيت المحلي.


وقال الإمبراطور ناروهيتو، في الحدث المصغر والمراعي للتباعد الاجتماعي، الذي حضره حوالي ألف شخص، وهو أقل بكثير من أعداد الحاضرين في الأحداث المماثلة التي عقدت في فترة ما قبل الوباء، إنه "مع الأخذ في الاعتبار مشاعر الندم العميق، آمل بصدق ألا تتكرر ويلات الحرب أبدا". 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم" تعلن عن منح دراسية وتمدد استلام طلبات منح أخرى

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الإثنين، عن تمديد استلام طلبات المنافسة على المنحتين الدراسيتين في جمهورية مصر العربية لدرجة البكالوريوس للعام 2022/2023.


وأوضحت أنه تقرر تمديد استلام الطلبات حتى نهاية دوام  يوم الثلاثاء 13/9/2022، وذلك حتى يستطيع الطلبة الراغبين بالتقدّم أن يحصلوا على إفادة قبول نهائي من إحدى الجامعات المصرية.


ولفتت إلى أنه لن يتم قبول أي طلب بعد التاريخ المذكور أعلاه.


كما أعلنت الوزارة، عن توفر عدد من المنح الدراسية في موريتانيا، وذلك للحصول على درجة البكالوريوس في تخصصات مختلفة للعام 2023-2022م.


كما أعلنت الوزارة عن توفر عدد من المنح الدراسية في جمهورية مصر العربية؛ للحصول على درجات البكالوريوس والدراسات العليا (ماجستير، ودكتوراة) في مختلف التخصصات.


ودعت "التعليم العالي" الطلبة الراغبين بالمنافسة على هذه المنح لزيارة موقعها الإلكتروني www.mohe.pna.ps للاطلاع على كامل التفاصيل.

 


رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

ريال مدريد يقلب الطاولة على ألميريا في انطلاقة الليجا

حقق ريال مدريد الانتصار بنتيجة (2-1)، خلال مواجهة ألميريا، في مستهل مشوار حامل اللقب في الدوري الإسباني "الليجا"، حيث ستقام المباراة في معقل الأخير ملعب "باور هورس".


سجل ثنائية الميرنجي، لوكاس فاسكيز في الدقيقة 61، ودافيد ألابا في الدقيقة 75، بينما تقدم لألميريا لارجي رامازاني في الدقيقة 6.


بهذا الانتصار، حصد الريال أول 3 نقاط له، ليحتل المركز الثالث، بينما تجمد رصيد ألميريا دون نقاط في المركز السابع عشر.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

ميسي: لا شكوك حول فوز بنزيما بالكرة الذهبية

رشح الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان، الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد، للفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022.


واستبعد ميسي من قائمة المرشحين للفوز بالجائزة، التي توج بها من قبل 7 مرات، لأول مرة منذ عام 2006.


ونقلت صحيفة "ماركا" الإسبانية، اليوم الأحد، تصريحات ل"البرغوث" حول الأجدر بالكرة الذهبية، حيث قال: "أعتقد أنه لا توجد شكوك هذا العام.. من الواضح أن بنزيما قضى موسما رائعا".


وأضاف: "لقد أنهى الموسم بتحقيق لقب دوري الأبطال، حيث كان أساسيا منذ دور ال16 وما بعده في كل مباراة.. لا أعتقد أن هناك شكوكا هذا العام".

وختم ميسي: "بالإضافة إلى أرقامه في دوري أبطال أوروبا، كان بنزيما بلا شك أفضل لاعب بالدوري الإسباني أيضا، في الموسم الماضي".

وتذهب معظم الترشيحات لبنزيما، منذ نجاحه في قيادة الريال للفوز بدوري أبطال أوروبا، للمرة ال14 في تاريخ النادي الملكي.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

فوز صعب لروما على ساليرنيتانا بالكالتشيو

استهل روما مشواره في الدوري الإيطالي لكرة القدم، بالفوز على مضيفه ساليرنيتانا (1-0)، اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة الأولى من المسابقة.


وعلى ملعب أريكي، جاء هدف المباراة الوحيد عبر اللاعب بريان كريستانتي (ق33).


وبهذا الفوز، حصد روما أول ثلاث نقاط له في الدوري، ليصبح في المركز السابع بثلاث نقاط.


وفي نفس الجولة ابتسمت الأرض لصاحبها، حيث فاز سبيزيا على ضيفه إمبولي بهدف نظيف، حمل توقيع ميالا نزولا (ق36).

وبذلك، صار لسبيزيا 3 نقاط في المركز الثامن.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الفارسة الفلسطينية ديانا الشاعر تتسلم شهادة الاعتماد الرياضيّ لبطولة العالم


غزة – "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي -  قال الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية، إنّه تمّ تسليم شهادات الاعتماد للفريق الرياضيّ الفلسطينيّ ممثلاً بالفارسة الفلسطينية ديانا الشاعر، للمشاركة في بطولة العالم للفروسية في مسابقة الترويض-الدريساج، للقفز عن الخيول والتي تستضيفها جمهورية الدانمارك.


وذكر الاتحاد أنّ الفارسة الشاعر ستكون خير سفير لفلسطين في هذه البطولة والرياضة الراقية دوليًا، وهي أوّل رياضيّة عربيّة تشارك في بطولة العالم للفروسية من هذا النوع الدريساج، التي تدخل في عداد مسابقات الأولمبياد .


هذا، وكانت الشاعر تأهلت إلى نهائيّ بطولة العالم للفروسية للقفز عن الخيول، لتكتب اسمها بأحرف من ذهب كأول فلسطينية وعربية تحقق هذا الإنجاز الذي يعدُّ الحدث الأوّل من نوعه تاريخيًا بوصول دولة عربية ممثلة بفلسطين نهائي بطولة عالمية رسمية لفروسية الترويض، وستكون فلسطين البلد العربيّ الوحيد الذي يشارك بهذا المستوى لأرقى رياضات العالم، حيث سيرفع العلم الفلسطينيّ إلى جانب باقي أعلام الدول.


ودعا الاتحاد التوفيق للفارسة، وتمنى أن يرى العلم الفلسطيني مرفوعاً على سارية البطولة بين أعلام الدول.

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد دير البلح يفتتح مشواره بفوز ثمين على شباب جباليا


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - استهل نادي اتحاد دير البلح طريق انتصاراته، وحقق فوزاً ثميناً على منافسه شباب جباليا، بنتيجة 34-31، على ملعب أبو يوسف النجار، في مباراة مؤجلة من الجولة الأوّلى لبطولة دوري الدرجة الممتازة لكرة اليد للموسم 2022-202، برعاية جوّال بحضور جماهيري كبير.


ويشار إلى أنّ تأجيل المباراة جاء عقب العدوان الأخير على قطاع غزة، الذي أوقع ثلاثة شهداء رياضيين، واستهدفت عدد من المؤسسات، ابرزها صالة سعد صايل ذات الألعاب المتعددة.


تبادل الفريقان الهجمات ومحاولات التسجيل، وسيطر الاتحاد على مجريات اللعب من الجانبين والعمق، وتقدم بالتسجيل بواسطة معاذ مصلح، وخليل مهدي، ورد جباليا عبر محمد علي، وخميس البطش، ولينتهي لصالح الاتحاد بنتيجة 19-13.


وفي الشوط الثاني أبقى الاتحاد على أفضليته مستغلاً الطريقة الدفاعيّة التي اعتمدها لاعبو جباليا، فسجل إياد ثابت 5 أهداف، وخليل مهدي 4 أهداف، ليسجل كل واحد منهما 9 أهداف في مجموع الشوطين، ليرد لاعبو جباليا عبر المتألق محمد البابا بتسجيله 3 أهداف، ومثلها عبر البطش، و3 أخرى لأنس مهدي،


حيث سجل محمد علي وإبراهيم العامودي  5 أهداف لكليهما بمجموع المباراة. ولينتهي الشوط لجباليا، بنتيجة 18-15، ويفوز الاتحاد بالنتيجة  الإجمالية، 34-31. ويحرز أول 3 نقاط محتلاً المركز الرابع، وبقي شباب جباليا خلفه خاليّ الوفاض.

حكم اللقاء: محمد خير الله ومحمد جابر للساحة، ميقاتي إياد برهوم، مسجل علي أبو طه، مراقب حكام كمال أبو هولي، لجنة مسابقات بسام النمنم. وتتجدد المواجهات بالجولة التالية: ويلاقي الرباط وخدمات النصيرات، وخدمات البريج وأهلي النصيرات، والصلاح واتحاد دير البلح، وجميعهم على صالة ابو يوسف النجار

رياضة

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

أندية قطاع غزة تحث الخطى في إنجاز صفقاتها الصيفية للدوريات الثلاثة قبل أسبوع من إغلاقه


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - قبل نحو أسبوع من إغلاق باب انتقالات اللاعبين في دوري القطاع للدرجات الثلاثة، الممتازة والأوّلى والثانية، وتحديداً في 21 من الشهر الجاري، تجري صفقات الانتقالات في الأندية على قدم وساق تحضيراً لانطلاق الموسم الكوريّ المقبل 2022-2023 المقرر انطلاقه في التاسع من أيلول المقبل، فيما ستجري القرعة في 16 من شهر أب الجاري، في مقر اتحاد الكرة إعلاناً عن انطلاق موسم جديد، وأبرزها نجح نادي شباب معن في التعاقد مع اللاعبين خالد أبو خضرة و معاذ اصليح وغيث ابو نعمة ومحمود ابو حبل وأحمد البيوك وعبد الرحمن شاهين.


 وكان شباب معن صعد حديثاً إلى دوري الدرجة الثانية بعد التتويج بطلاً لدوري الدرجة الثالثة الموسم الماضي، فيما تعاقد خدمات خانيونس، الذي هبط من الدرجة الممتازة إلى الأوّلى مع المهاجم المميز محمد أبو موسى في صفقة انتقال حرّ، للظهور معه في الموسم المقبل 2022-2023، برفقة اللاعبين عبد الله شبير، وأحمد العكاوي.


وقال عبد الغني الشيخ، رئيس نادي خانيونس- أحد أبرز أندية المحافظة، إنّ هذه الصفقات الهامّة تأتي ضمن رغبة الفريق في العودة إلى الدرجة الممتازة، وتقديم أفضل العروض في الموسم المقبل، للتأكيد على المكانة الحقيقية لهذا الفريق الذي خرج نخبة من أفضل نجوم القطاع، وقدم مستويات راقية في الدوريات.


وكان نادي الأقصى الرياضي نجح في التعاقد مع لاعب الوسط محمد الجاعوني قادماً من نادي شباب جباليا لتعزيز صفوف الفريق للموسم المقبل، حيث يطمح الفريق بدوره لنيل لقب دوري الدرجة الأولى، والمنافسة على خطف إحدى بطاقتي الصعود للدرجة الممتازة.


وضمن صفقات الأندية الصاعدة إلى الدرجة الممتازة، وقع الظهير الأيمن محمد عطا الله على كشوفات نادي خدمات النصيرات ليكون ضمن صفوف الفريق للموسم المقبل. ويتسابق النصيرات برفقة جاره شباب الزوايدة لتقديم أفضل العروض في دوري الأضواء، والعودة إلى سابق عهدهما. ويذكر أنّ عطا الله  وقّع لمدة موسم واحد قادما من خدمات الشاطئ.الجدير بالذكر ان نادي نماء من أندية شماليّ قطاع غزة أنجز أكبر صفقات التعاقدات في أندية غزة والشمال، حيث ينافس في دوري الدرجة الأوّلى في الانتقالات الصيفية استعدادًا للموسم الكروي القادم 2022-2023.


وجاء أبرزها التعاقد مع المهاجم محمد القاضي القادم من خدمات رفح. وكان نماء حصل على المركز السادس في دوري الأولى بالموسم الأخير برصيد 33 نقطة.