فلسطين
الإثنين 15 أغسطس 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس
مصرع إسرائيلي غرقًا قبالة سواحل سيناء المصرية
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 6:43 مساءً - بتوقيت القدس
مقتل قيادي بـ "داعش" في عملية أمنية سورية جنوب البلاد
دمشق - (شينخوا) - تمكنت السلطات السورية من القضاء على أبرز قياديي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في المنطقة الجنوبية خلال عملية نوعية بريف درعا الشمالي الغربي جنوب البلاد، وفق الإعلام الرسمي السوري.
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم (الاثنين) نقلا عن مصدر أمني إن "الجهات الأمنية المختصة نفذت عملية نوعية في مدينة طفس بريف درعا الشمالي الغربي تم خلالها القضاء على الإرهابي محمود أحمد الحلاق الملقب أبو عمر الجبابي، وهو من أبرز متزعمي تنظيم (داعش) الإرهابي في المنطقة الجنوبية".
وتابعت أن الجبابي كان متزعم الجناح العسكري لتنظيم (داعش) في حوض اليرموك سابقاً ومسؤول معسكرات التدريب.
وقتلت الجهات الأمنية المختصة يوم الأربعاء الماضي في عملية نوعية قيادي في تنظيم (داعش) يدعى أبو سالم العراقي في بلدة عدوان بريف درعا الغربي بعد محاصرته وإصابته بعدة طلقات قبل أن يقوم بتفجير نفسه بحزام ناسف.
وسيطر الجيش السوري على محافظة درعا في عام 2018 بموجب اتفاقيات مصالحة برعاية روسية وعبر عمليات عسكرية.
وتعد محافظة درعا مهد الاحتجاجات التي انطلقت في مارس 2011، وامتدت لتشمل معظم المحافظات السورية.
اقتصاد
الإثنين 15 أغسطس 2022 6:32 مساءً - بتوقيت القدس
7 مليون دولار أرباح البنك الوطني للنصف الاول من العام 2022
رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن البنك الوطني عن نتائجه المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 حزيران 2022، حيث حقق البنك صافي أرباح عائدة للمساهمين بحوالي 7 مليون دولار أمريكي، مقابل 4 مليون دولار امريكي في النصف الاول من العام 2021، بارتفاع بلغت نسبته 73% على أساس سنوي.
وأشارت البيانات المالية كذلك إلى بلوغ مجموع موجودات البنك حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي، وودائع عملائه 1.15 مليار دولار أمريكي، ووصول حجم تسهيلاته وتمويلاته الائتمانية المباشرة خلال الستة أشهر المنصرمة من العام 2022 الى 872 مليون دولار أمريكي، ونمو صافي حقوق الملكية بنسبة 5.8% لتبلغ 154.2 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 145.7 مليون دولار أمريكي كما في نهاية العام 2021.
وبلغ إجمالي الدخل الذي حققه المصرف حوالي 33 مليون دولار أمريكي، ونمت كذلك صافي إيرادات الفوائد بنسبة 11% لتبلغ حوالي 19.2 مليون دولار أمريكي مقارنة مع ما حققته في نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت حوالي 17.3 مليون دولار أمريكي.وفي تعليقه على النتائج المالية النصفية للبنك، قال رئيس مجلس ادارة البنك الوطني سمير زريق: " إن نتائج البنك النصف سنوية للعام 2022 هي نتائج تاريخية غير مسبوقة إذا ما قورنت بأداء البنك لنفس الفترات من السنوات السابقة، مؤكدا أن البنك مستمر في جهوده من أجل تحقيق طموح مساهميه ومواصلة تنمية العوائد على حقوقهم".
وأوضح زريق قائلاً:" إن الأداء المالي المميز يعود الى الخطط التطويرية الناجحة وتطبقيها من قبل الإدارة التنفيذية بكل حكمة ودقة، موضحا أن كفاءة ادارة موارد البنك ومحافظه المالية، وقاعدة رأس المال الصلبة، وانتهاج معايير العمل المصرفي المهني، وتبني وتطبيق أعلى معايير الضبط والرقابة والحوكمة الرشيدة، هي الركائز الأساسية التي يستند اليها البنك الوطني".
ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للبنك الوطني سلامة خليل، أن النتائج المالية النصف سنوية للبنك تعكس قوة أداءه المالي ومتانة محافظه المالية، مشيرا أن نسبة كفاية رأس المال في النصف الأول من العام الحالي بلغت 15.54% وهي أعلى من المتطلبات المحلية والدولية، مما يؤكد استناد البنك الى أسس صلبة كفيلة بدعم المرحلة التالية من النمو والتقدم.
ونوه خليل إلى أن البنك عمل على زيادة جودة ودائع عملائه وفاعلية محفظة تسهيلاته الائتمانية وتنوعها، وتعزيز فاعلية إدارة المخاطر الائتمانية خلال النصف الأول من العام 2022، الأمر الذي انعكس على العوائد التشغيلية في القوائم المالية.
وأضاف خليل أن البنك سيواصل هذا العام بعزم وثقة تحقيق أهدافه الطموحة ورؤيته من أجل حصد إنجازات جديدة في السوق المصرفي الفلسطيني، مشيرا ان مجلس الإدارة بصدد اعتماد خطة استراتيجية جديدة للثلاثة أعوام القادمة ترتكز على مواصلة النمو بفاعلية وكفاءة، وتعزيز العائد إلى المساهمين، وتحقيق الرضا للعملاء، وزيادة الحصة السوقية للبنك في مختلف القطاعات مع التركيز على الاستثمار بالتكنولوجيا الرقمية لمواكبة احتياجات العملاء المتنامية بشكل مبتكر.
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس
تقارب إسرائيلي - تركي جديد تمهيدًا لعودة السفراء
ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- كشفت مصادر إسرائيلية، اليوم الإثنين، عن تقارب جديد مع تركيا ضمن مراحل هدفها الوصول إلى عودة العلاقات إلى طبيعتها.
ونقل مواقع واي نت العبري، عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله، إنه سيسمح قريبًا لشركات الطيران الإسرائيلية بالهبوط بشكل مباشر في اسطنبول وأنطاليا، لافتًا إلى أن المرحلة التي ستتبعها في المصالحة مع تركية عودة تبادل السفراء منذ أن تم طرد السفير الإسرائيلي إيتان نائيه من أنقرة في مايو/ أيار 2018.
وأشار إلى أنه في غضون أسابيع قليلة ستحصل شركات الطيران الإسرائيلية على تصريح هبوط في تركيا، وذلك بعد أن كان وقع منذ نحو شهر اتفاقية طيران متبادلة، ويجري حاليًا وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل النهائية للسماح لتلك الشركات بالسفر، مع تلبية متطلبات إسرائيل الأمنية الصارمة.
وكان فقط يسمح لشركات الطيران التركية بالعمل والهبوط في إسرائيل ونقل المسافرين، فيما يمنع ذلك للشركات الإسرائيلية منذ 15 عامًا بعد تدهور العلاقات بين الجانبين.
منوعات
الإثنين 15 أغسطس 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس
وفاة صاحب رواية "ذي هورس ويسبرر" البريطاني نيكولاس إيفانز
لندن - (أ ف ب) -توفي الكاتب البريطاني نيكولاس إيفانز عن 72 سنة نتيجة نوبة قلبية، على ما أعلن الاثنين مدير أعمال الراحل المشهور بروايته "ذي هورس ويسبرر" التي سبق أن تصدرت لائحة الكتب الأكثر مبيعاً واقتُبس منها فيلم بالعنوان نفسه.
وتوفي إيفانز في 9 آب/أغسطس إلا أنّ إعلان وفاته جرى بعد نحو أسبوع في بيان ذكر أنّ "وكالة +يونايتد أيجنتس+ تعلن بفائق الحزن وفاة الكاتب الشهير نيكولاس إيفانز الذي توفي الثلاثاء بشكل مفاجئ نتيجة تعرضه لنوبة قلبية".
ودرس إيفانز المولود وسط إنكلترا عام 1950 القانون في جامعة أكسفورد، قبل أن يعمل صحافياً لدى إحدى الصحف المحلية ثم في قناة تلفزيونية.
واشتهر تحديداً بروايته الأولى "ذي هورس ويسبرر" (1995) التي لاقت نجاحاً كبيراً جداً، إذ بيعت خمسة عشر مليون نسخة منها في مختلف انحاء العالم.
وتتناول الرواية قصة فتاة تتعرض لإصابة خطرة جراء حادث ركوب خيل تُقتل فيه صديقتها المقربة ويتشوّه حصانها. وبهدف جعلها تخرج من الصدمة التي تعرضت لها، تقرر والدتها أن تصطحبهساندانس السينمائي الذي ينطلقا إلى مونتانا حيث يعيش توم بوكر الذي يشتهر برعايته للخيول الجريحة.
وتولى روبرت ردفورد عام 1998 إخراج عمل سينمائي مقتبس من الرواية وإنتاجه والتمثيل فيهن وضم الفيلم أيضاً بين أبطاله الممثلتين سكارليت جوهانسون وكريستين سكوت توماس.
ورُشح الفيلم لجوائز الأوسكار لكنه لم يفز بأي منها.
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس
مصرع 29 شخصًا على الأقل جراء فيضانات في أفغانستان
كابول - (أ ف ب) -أدت فيضانات مفاجئة تسببت بها أمطار غزيرة، إلى مصرع 29 شخصًا على الأقلّ وتدمير عشرات المنازل في شرق أفغانستان، وفق ما أعلن مسؤولون الاثنين.
وتساقطت أمطار غزيرة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في ولايات باروان وكابيسا وننغرهار.
وقال المتحدث باسم وزارة إدارة الكوارث محمد نسيب حقاني أن عشرين شخصًا على الأقل قضوا في باروان. وأضاف أن خمسة أشخاص لقوا حتفهم في ولاية كابيسا وأربعة في ننغرهار.
من جانبه، أكد المتحدث باسم حاكم ولاية باروان حكمت الله شميم أن مئات الأشخاص لا يزالون في عداد المفقودين.
وأوضح محمد نسيب حقاني لوكالة فرانس برس أن "حقولًا وعشرات المنازل وطرقًا دُمّرت".
وأُرسلت فرق إنقاذ ومساعدات عاجلة إلى المناطق المنكوبة.
ويلقى عشرات الأفغان حتفهم كل عام بسبب الأمطار الغزيرة خصوصًا في المناطق الريفية.
منوعات
الإثنين 15 أغسطس 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس
الأمم المتحدة تدعو إلى "عدم نسيان النساء والفتيات الأفغانيات"
الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -دعا صندوق الأمم المتحدة للسكان الاثنين، إلى "عدم نسيان النساء والفتيات الأفغانيات" رغم الأزمات الأخرى التي يعاني منها العالم، بعد عام على عودة حركة طالبان إلى السلطة.
وقالت المديرة التنفيذية للصندوق نتاليا كانيم "بينما يواجه العالم أزمات متعددة ومتداخلة، يجب أن لا ننسى النساء والفتيات الأفغانيات. عندما تُحرم النساء والفتيات من حقوقهن الأساسية، نتأثر كلّنا"، معربة عن إدانتها "التآكل المتواصل" لحقوق المرأة انطلاقاً من التعليم وصولاً إلى الرعاية الصحية.
وأضافت في بيان "بعد عام على استحواذ طالبان على السلطة، ترزح البلاد تحت وطأة أزمة اقتصادية وإنسانية عميقة.
ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة التي يفاقمها الجفاف والحرب في أوكرانيا، أدّى إلى أن يصبح حوالى 95 في المئة من السكان، وتقريباً كل الأسر التي تعيلها نساء، غير قادرة على الحصول على ما يكفي من الطعام".
ودانت مديرة هيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوث في بيان منفصل نُشر في نهاية الأسبوع "البناء الدقيق لسياسة عدم المساواة" من قبل طالبان.
وقالت "يجب أن نواصل العمل على إسماع أصوات النساء والفتيات الأفغانيات اللواتي يناضلن كل يوم في سبيل الحصول على حقّهن في العيش بحرية ومساواة". وأضافت "معركتهن هي معركتنا. ما يحدث للنساء والفتيات الأفغانيات هو مسؤولية العالم".
واحتفلت طالبان الاثنين في كابول بذكرى عودتها إلى السلطة في أفغانستان، بعد عام شهد تراجعاً حاداً في حقوق المرأة وأزمة إنسانية عميقة.
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 5:53 مساءً - بتوقيت القدس
لبنان يشكو إسرائيل لمجلس الأمن لاستخدامها أجواءه في قصف سوريا
بيروت- (شينخوا) أعلن لبنان اليوم الاثنين، عزمه تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل لاستخدامها أجواءه في شن هجوم على سوريا.
وقالت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان، إنها "تدين الاعتداء الإسرائيلي الأخير على سوريا، وتستنكر بشدة قيام العدو الإسرائيلي باستخدام الأجواء اللبنانية لقصف الأراضي السورية".
وحذرت الوزارة من "مغبة هذا السلوك العدواني، والانتهاك المستمر للسيادة اللبنانية في خرق فاضح للقانون والمعاهدات الدولية".
وأضافت أنها سوف تتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن لمطالبته بـ"التدخل الجدي لوضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة".
وأعلنت سوريا أمس مقتل ثلاثة عسكريين جراء قصف إسرائيلي بالصواريخ من الأجواء اللبنانية استهدف محافظتي ريف دمشق وطرطوس.
ونقلت وكالة الأنباء السورية ((سانا)) عن مصدر عسكري، لم تسمه، قوله إن "العدو الإسرائيلي نفذ عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في ريف دمشق وتزامن هذا العدوان مع عدوان آخر من اتجاه البحر مستهدفاً بعض النقاط جنوب محافظة طرطوس".
وقال المصدر إن وسائط الدفاع الجوي تصدت للصواريخ وأسقطت بعضها، مشيرا الى أن القصف أدى مقتل ثلاثة عسكريين وجرح ثلاثة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية.
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس
جاكوب زوما يكافح ضدّ إعادته إلى السجن في جنوب إفريقيا
جوهانسبرغ(أ ف ب) -طلب رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما من المحكمة الاثنين إلغاء قرار إعادته خلف القضبان. وكان قد حُكم على زوما بالسجن العام الماضي لكنّه مُنح إفراجاً مشروطاً في أيلول/سبتمبر لأسباب طبية، بعد شهرين من دخوله إلى السجن.
وكان الرئيس السابق الذي يبلغ من العمر 80 عاماً قد سُجن في تموز/يوليو 2021 لمدة خمسة عشر شهراً بتهمة ازدراء العدالة. ورفض مراراً الإدلاء بشهادته أمام لجنة تحقيق بشأن الفساد المستشري في عهده (2009-2018). وقدّمت هذه اللجنة المخصّصة أخيراً تقريراً دامغاً على ذلك.
في كانون الأول/ديسمبر، ألغى القضاء إطلاق السراح المشروط الذي مُنح لزوما، معتبراً أنّ رئيس مصلحة السجون الذي حكم في هذا الاتجاه لم يكن يملك الصلاحيات للقيام بذلك.
وادّعى المحامون الذين يمثلون مصلحة السجون في جلسة الاستئناف التي أُجريت الاثنين في بلومفونتين (وسط)، والتي لم يكن زوما حاضراً فيها، أنّهم اتّبعوا النصائح الطبية.
وأكد ماريبولا مفاهليلي أنّ جاكوب زوما يعاني من "مرض عضال أو حالة مزمنة ومتقدمة" وقد أوصى طبيب بإطلاق سراحه المشروط بسبب "عجزه"، مشيراً إلى الحالة الصحية التي "تدهورت تدريجياً من العام 2018"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
أثناء إقامته في السجن، نُقل زوما إلى المستشفى حيث خضع لتدخّل جراحي لم يتم الكشف عن أيّ تفاصيل بشأنه.
وأعقبت اعتقال جاكوب زوما في تموز/يوليو 2021 احتجاجات عنيفة وعمليات نهب. وفي إشارة إلى مناخ اجتماعي واقتصادي متوتّر، أثّر هذا العنف على مقاطعة كوازولو ناتال (شرق) قبل أن ينتشر إلى جوهانسبرغ، ممّا أسفر عن مقتل أكثر من 350 شخصاً وتوجيه ضربة لاقتصاد البلاد.
فلسطين
الإثنين 15 أغسطس 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس
مجلس الوزراء يقرر دعم المقدسيين بمبالغ مالية لتعزيز صمودهم
رامالله- "القدس" دوت كوم- قرر مجلس الوزراء، دعم عدد من المواطنين المقدسيين بمبالغ مالية لتعزيز صمودهم في القدس، وتخصيص عدد من قطع الأراضي الحكومية للدولة لأغراض إقامة مشاريع للمصلحة العامة، واعتماد بشكل نهائي نظامي المدارس الخاصة والشركات غير الربحية.
كما قرر المجلس خلال جلسته اليوم الاثنين، في رام الله، اعتماد تعرفة الكهرباء للشركة الوطنية لنقل الكهرباء وشركات التوزيع، والتي تتضمن مساهمة الحكومة بنسبة (50%) من نسبة ارتفاع الأسعار وبما يعادل (82 مليون شيقل) للعام 2022، إضافة الى ما تقدمه الحكومة لدفع كامل فاتورة كهرباء قطاع غزة.
وكان رئيس الوزراء محمد اشتية قد اعتبر في مستهل جلسة الحكومة، أن "وقف استكمال بناء مدرسة عين سامية، ومحاولات فرض المنهاج الإسرائيلي على المدارس الفلسطينية في القدس الشرقية، وجهان لعملة واحدة في استهداف الإنسان الفلسطيني وروايته ومستقبل أجياله، وأنها تأتي في إطار سياسة التهويد والتهجير"، مؤكداً الدفاع عن منهاجنا الفلسطيني وعن حق أبنائنا في التعليم في جميع المناطق.
وأشاد اشتية، بصمود أهلنا المقدسيين، مثمناً موقف أولياء أمور طلاب مدرستي الإبراهيمية والإيمان الذين يرفضون التعامل مع المنهاج الإسرائيلي المحرّف.
من جهة أُخرى، أكد رئيس الوزراء أن قيام جامعة بار إيلان بأعمال حفر وتنقيب في أراضٍ فلسطينية خاصة شمال غرب رام الله تعود إلى قرى النبي صالح ودير نظام وبيت ريما، مخالف للقانون الدولي، والبروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاصة بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، الذي يمنع القوة المحتلّة من أي أعمال تنقيب عن الآثار في المناطق المحتلة، داعياً اليونسكو إلى متابعة هذا الانتهاك والعمل على وقفه فوراً.
واستهجن الحملة الشرسة والظالمة التي تشنها إدارة فيسبوك على المحتوى الفلسطيني، وطالب بوقفها واحترام المحتوى الفلسطيني والرواية الفلسطينية والتعامل بحيادية وموضوعية معهما وعدم الانحياز للاحتلال الإسرائيلي.
وأدان رئيس الوزراء اغتيال قوات الاحتلال الشاب محمد الشحام من كفر عقب في بيته وأمام أسرته وبدم بارد، وقال:" إن ما حدث جريمة كبرى، يجب أن يعاقب الاحتلال عليها".
ولمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي صادف أول أمس، قال رئيس الوزراء: إن الشباب في فلسطين يمثلون خُمس المجتمع أي 22% من عدد السكان، وإن 68% من الشعب الفلسطيني تقل أعمارهم عن 30 عاماً، ولقد انتهجنا سياسات وتبنينا برامج خلال العامين الماضيين تتعلق بالتنمية لقطاع الشباب.
وأضاف: "ستواصل الوزارات ذات العلاقة والمجلس الأعلى إدماج الشباب وإشراكهم في جميع مجالات البناء والتنمية والعمل على تنمية قدراتهم، ومواهبهم وصقل مهاراتهم، الأمر الذي من شأنه أن يفتح مجالاً أرحب أمام الشباب للانخراط في سوق العمل".
وبشأن ما كشفت عنه وسائل الإعلام العبرية حول رسالة من الرئيس السابق دونالد ترمب يفوض فيها نتنياهو بضم الضفة الغربية المحتلة قال اشتية: "إن شعبنا الذي أسقط صفقة القرن قادر بتضحياته وثباته على أرضه، أن يجعل مثل تلك الوعود من الماضي مثلما جعل تلك الصفقة المشؤومة من الماضي؛ ذلك لأنها تتعارض مع القوانين الدولية، وقرارات الشرعية الدولية، ولا تكتسب أي شرعية".
وتقدم مجلس الوزراء من جمهورية مصر الشقيقة والرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا الأنبا تواضروس الثاني، بأحر التعازي بضحايا كنيسة أبو سيفين في محافظة الجيزة.
واستمع مجلس الوزراء إلى شرح من وزير الداخلية حول جواز البيومتري الذي سيبدأ العمل به على مراحل ابتداء من الأول من أيلول المقبل؛ لمن انتهت مدة جوازاتهم أو ممن يرغبون في الحصول على الجواز الجديد؛ الذي يجعل دخول المواطنين وخروجهم عبر المعابر والمطارات العالمية بشكل سريع؛ كونه يحتوي على شريحة مقروءة إلكترونيا.
فلسطين
الإثنين 15 أغسطس 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس
قضى 21 عامًا في الأسر.. الاحتلال يعيد اعتقال أسير بعد الإفراج عنه
بيت لحم- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، الأسير المحرر أشرف عساكرة (37 عاماً) من بيت لحم، بعد الإفراج عنه
وأفادت مصادر صحفية،بأن قوات الاحتلال أعادت اعتقال الأسير عساكرة لحظة خروجه من الحافلة التي أقلته من المعتقل، حيث أنهى اليوم مدة محكوميته في سجون الاحتلال البالغة 21 عاماً.
اقتصاد
الإثنين 15 أغسطس 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس
رفع فاتورة الغاز السنوية للأفراد في ألمانيا لمساعدة الموزّعين بالتعويض عن خسائرهم
فرانكفورت, 15-8-2022 (أ ف ب) -سترتفع فاتورة الغاز السنوية للأفراد بنحو 600 يورو في ألمانيا، للسماح للمستوردين بالتعويض عن زيادة الأسعار اثر تراجع الشحنات الروسية، فيما وعدت الحكومة بتخفيف الصدمة المالية على الأسر الأكثر فقرًا.
اعتبارًا من الأول من تشرين الأول/أكتوبر، ستتمكّن الشركات من جني 2,4 سنتًا إضافيًا لكل كيلوواط بالساعة من الغاز، حسبما قالت الاثنين منظمة مشغلي سوق الغاز في ألمانيا "ترايدينغ هاب يوروب" Trading Hub Europe.
وباحتساب ضريبة القيمة المضافة، سيضاف بذلك مبلغ 600 يورو على فاتورة الغاز السنوية لأسرة مؤلفة من أهل وطفليْن تستهلك معدّل 20 ألف كيلوواط بالساعة.
فرضت الحكومة الضريبة الإضافية لغاية الأول من نيسان/أبريل 2024 لدعم مستوردي وموزعي الغاز المضطرين إلى الشراء بتكلفة أعلى في السوق العالمية منذ بداية الحرب في أوكرانيا وتراجع الشحنات الروسية، على أن يُعاد احتساب قيمة الضريبة كل ثلاثة أشهر.
وأوضحت وزارة الاقتصاد في بيان "الهدف هو تأمين إمدادات الغاز في أعقاب أزمة الطاقة الألمانية والأوروبية التي تسبب بها الهجوم الروسي على أوكرانيا".
وللتخفيف من حدة الصدمة، وعد وزير الاقتصاد والمناخ روبرت هابيك بأن تكون التكلفة الإضافية "مصحوبة بحزمة مساعدات جديدة".
وأكّد أن الحكومة "ستجد أيضًا وسيلة" لإعفاء هذه الضريبة الجديدة من ضريبة القيمة المضافة.
وكانت ألمانيا قد قدّمت مساعدات يبلغ مجموعها 30 مليار يورو لإغاثة الأفراد، بما في ذلك خصومات في أسعار الوقود أو إصدار تذكرة 9 يورو تسمح لحاملها بالتنقّل، لمدة شهر، في وسائل النقل العام والقطارات التي تربط المناطق. غير أن العرض سينتهي في نهاية آب/أغسطس.
وتعتزم برلين ضخ مليارات من اليورو في شركة "يونيبر" Uniper، أكبر مستورد ومخزن للغاز في ألمانيا، التي تضررت بشدة من انخفاض شحنات الغاز الروسي منذ منتصف حزيران/يونيو.
في المقابل، أعلنت مجموعة RWE للطاقات المتجددة أنها تتنازل عن حقها في تطبيق زيادة الأسعار من خلال هذه الرسوم الإضافية.
وأوضح رئيس المجموعة ماركوس كريبر الخميس خلال عرض النتائج "إن مجموعة RWE متينة من الناحية المالية، لذلك نتنازل، حتى إشعار آخر، عن التعويض عن خسائرنا التي سنمتصّها".
في الربع الأول من العام، سجّلت RWE ربحًا صافيًا بقيمة 1,6 مليار يورو.
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس
طالبان تحتفل بمرور عام على عودتها إلى السلطة
كابول-(أ ف ب) -ردّد عناصر من طالبان أناشيد النصر الاثنين في كابول قرب المقرّ السابق للسفارة الأميركية، للاحتفال بمرور عام على عودة الحركة إلى السلطة في أفغانستان، وهو عام شهد أزمة إنسانية كبيرة وتراجعا حادا في حقوق النساء.
سيطرت طالبان في 15 آب/أغسطس 2021 على العاصمة كابول بدون أن تواجه أي مقاومة، إثر تقدمها الخاطف في جميع أنحاء البلاد، في ظل الانسحاب المتسرع للقوات الأميركية والأطلسية بعد عشرين عاما من وجودها في أفغانستان.
وكتب نائب رئيس الحكومة وأحد مؤسسي حركة طالبان عبد الغني برادار، على تويتر، "هذا النصر الكبير جاء بعد عدد لا يُحصى من التضحيات والتحديات".
وتابع "في مثل هذا اليوم ... ركّعت الإمارة الإسلامية القوة العظمى العالمية وحلفاءها، وحصل الأفغان على استقلالهم".
استمر انسحاب القوات الأجنبية في حالة من الفوضى حتى 31 آب/أغسطس، فيما كان عشرات آلاف المدنيين يندفعون مذعورين إلى المطار الوحيد في العاصمة ساعين إلى الرحيل على متن أي طائرة متاحة.
وتابع العالم بذهول الحشود المتهافتة لركوب الطائرات المتوقفة على المدرج وكيف تسلق البعض بطائرة أو تشبث بطائرة شحن عسكرية أميركية أثناء إقلاعها.
وقال نعمة الله حكمت وهو مقاتل من طالبان دخل كابول في ذلك اليوم بعد ساعات قليلة على فرار الرئيس أشرف غني من البلاد "لقد أوفينا بواجب الجهاد وحررنا بلدنا".
وكتب المتحدث باسم حكومة طالبان بلال كريمي على تويتر "إنه يوم النصر والسعادة للمسلمين الأفغان والشعب الأفغاني. إنه يوم الفتح وانتصار الراية البيضاء" للإمارة الإسلامية.
وأُعلن الاثنين يوم عطلة رسمية.
التقط عشرات العناصر صورًا لأنفسهم في ساحة أحمد شاه مسعود، وهو تقاطع كبير تمّ تزيينه بأعلام بيضاء كبيرة للإمارة الإسلامية، في الجهة المقابلة للمقرّ السابق للسفارة الأميركية، ويؤدّي إلى المطار، بحسب مشاهدات مصوّرة وكالة فرانس برس.
وهتفوا، خلال تجمّع عفوي في هذه الساحة، "تعيش الإمارة الإسلامية! الله أكبر!"
وبعد مرور عام، يعرب مقاتلو طالبان عن سرورهم لرؤية حركتهم في السلطة، بينما تحذر وكالات المساعدة الإنسانية من فقر مدقع يطال نصف سكان البلاد البالغ عددهم 38 مليون نسمة.
وأضاف نعمة الله حكمت، وهو اليوم عضو في القوات الخاصة مكلف حراسة القصر الرئاسي، "لدى دخولنا إلى كابول، وعندما غادر الأميركيون، كانت تلك لحظات من الفرح".
لكن بالنسبة إلى الأفغان العاديين، وخاصة النساء، فإن عودة طالبان لم تؤد سوى إلى زيادة الصعوبات.
فبالرغم من الوعود التي قطعوها في بادئ الأمر، سرعان ما عاد حكّام البلاد الجدد إلى فرض تفسيرهم المتشدد للشريعة الإسلامية الذي طبع فترة حكمهم السابقة بين 1996 و2001 وقيّد حقوق المرأة بشدّة.
في شوارع العاصمة كابول، كانت حركة المرور خفيفة والسكان هادئين، باستثناء مرور شاحنات على متنها عناصر مسلّحون من طالبان حاملين أعلام الإمارة الإسلامية، مثلما شوهد أيضًا في قندهار، معقل طالبان التاريخي في جنوب البلاد.
وسارت في شوارع قندهار بعض النساء يرتدين البرقع، وهنّ يحملن رايات الإمارة.
غير أن النساء استُبعدن إلى حد كبير من الوظائف الحكومية وحظّر عليهنّ السفر بمفردهنّ خارج المدن التي يعشن فيها.
وفي آذار/مارس، منعت طالبان الفتيات من الالتحاق بالمدارس الإعدادية والثانوية بعد ساعات فقط من إعادة فتحها بموجب قرار كان معلنا منذ فترة.
وفي أوائل أيار/مايو ،أمر القائد الأعلى لطالبان هبة الله أخوند زاده النساء بوضع النقاب في الأماكن العامة. وأوضحت طالبان أنها تفضل أن ترتدي النساء البرقع لكنها ستتسامح مع أشكال أخرى من الحجاب لا تكشف سوى العينين.
تقول أوغاي أمايل وهي من سكان كابول "منذ يوم وصولهم، فقدت الحياة معناها ... كلّ شيء انتُزع منّا، دخلوا حتّى إلى مساحتنا الشخصية".
فرّق مسلحون من طالبان بأعقاب البنادق والأعيرة الناريّة السبت تظاهرة نظّمتها نحو أربعين امرأة للمطالبة بالحق في العمل والتعليم.
والاثنين، تجمّعت نحو ثلاثين من هؤلاء المتظاهرات في منزل إحداهنّ، ونشرن على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا مع شعارات مثل "إن تاريخ أفغانستان يخجل من إغلاق المدارس".
وقالت المتظاهرة منيسة مبارز، في رسالة نصية إلى صحافيين "مطالبتنا بتحقيق العدالة أُسكتت بطلقات نارية لكننا اليوم نطالب بها من داخل منزلنا".
وإن كان الأفغان يقرّون بتراجع العنف مع انتهاء الحرب منذ وصول طالبان إلى السلطة، إلّا أن العديدين منهم يعانون بشدة جراء أزمة اقتصادية وإنسانية حادة.
وقال نور محمد وهو صاحب متجر من قندهار، مهد حركة طالبان التاريخي ومركز سلطتهم في جنوب البلاد، "يشكو الأشخاص الذين يأتون إلى متاجرنا كثيرًا من الأسعار المرتفعة إلى درجة أننا نحن أصحاب المتاجر بدأنا نكره ما نفعل".
لكن بالنسبة إلى العسكريين الإسلاميين، فإن فرحة النصر تطغى على الأزمة الاقتصادية الحالية.
ويقول أحدهم "قد نكون فقراء، وقد نكون نواجه صعوبات، لكن راية الإسلام البيضاء سترفرف عاليا إلى الأبد في أفغانستان".
فلسطين
الإثنين 15 أغسطس 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس
بمثابة إعدام له .. محدث|| محكمة الاحتلال ترفض الاستئناف المقدم لخليل عواودة
رام الله- "القدس" دوت كوم- رفضت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، الاستئناف المقدم، للمعتقل المضرب عن الطعام منذ 156 يومًا، والخاص بإلغاء اعتقاله الإداري، رغم وضعه الصحي الصعب.
يذكر أن عواودة، فقد أكثر من نصف وزنه ويعاني من الضعف والوهن، وعدم الرؤية، ويعاني أيضًا من أوجاع حادة في المفاصل، وآلام في الرأس، ودُوار شديد، ولا يستطيع المشي، ويتنقل على كرسي متحرك.
وتمكنت زوجة الأسير عواودة في وقت سابق من زيارته في المستشفى، واستمرت الزيارة نصف ساعة فقط، وأكدت أن وضعه خطير جداً وأنه لن ينهي الإضراب إلا بالحصول على قرار بالحرية.
وحمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، حكومة الاحتلال وإدارة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة عواودة.
فيما اعتبر نادي الأسير، أن هذا الرفض يعني الإبقاء على اعتقال عواودة مع احتمالية تمديد اعتقاله مجددًا.
وقال النادي، إن هذا القرار بمثابة قرار بإعدامه، وتأكيد جديد على عبثية التوجه لمحاكم الاحتلال.
ووجه نادي الأسير، نداءً إلى كافة المستويات السياسة بضرورة تكثيف الجهود لإنقاذ حياة المعتقل عواودة، بعد فشل كافة المحاولات الممكنة في إطار المتابعة "القانونية".
وقال: إن هذا القرار لا يعني فقط إبقاء اعتقال خليل عواودة، وإعدامه بشكل بطيء، بل هي رسالة لها أبعادها ومخاطرها على عدة مستويات، وذلك فيما يتعلق بمصير هذه التجربة كأداة نضالية، فإلى جانب المخاطر المحدقة بمصير وحياة المعتقل عواودة، فإننا ننظر ببالغ الخطورة على مصير الأدوات النضالية للأسرى، وأهمها تجربة الإضراب عن الطعام.
وأوضح نادي الأسير إنّ ما يجري على صعيد محاكم الاحتلال، وليس فقط في قضايا المعتقلين الإداريين، وإنما في قضايا أخرى، يجعلنا نشهد مرحلة غير مسبوقة من حيث مستوى التطرف الحاصل من قبل الاحتلال ومحاكمه، فإن كان سابقًا هناك مسار كان بالإمكان تحقيق فيه أي اختراق على صعيد بعض قضايا الأسرى، اليوم أصبح الباب مغلقًا بشكل كلي أمام أي مسار كان ممكنًا، وهناك نماذج عديدة على ذلك.
وأكّد في بيانه، إنّ هذا القرار لم يكن مفاجئًا، فنحن وكما أوضحنا مرارًا، أنّ الاحتلال يحاول أن يفرض معادلة جديدة، وتحولات على صعيد هذه التجربة، التي شكّلت عاملًا مهمًا في تصاعد الحديث عن جريمة الاعتقال الإداريّ على مدار الأعوام القليلة الماضية وأدوات مواجهتها.
ورغم الموقف الواضح للمؤسسات الحقوقية الدولية حيّال هذه الجريمة، إلا أنّ الاحتلال ماضٍ في جرائمه وليس فقط في سياسة الاعتقال الإداريّ، وهذا الأمر عليه أن يفرض التساؤل المستمر حول جدوى هذه المواقف المعلنة، ومدى تأثيرها، دون أن يكون هناك رادع حقيقي على الأرض.
وتابع، منذ مطلع العام الجاريّ، اعتقل الاحتلال المئات من المواطنين إداريًا حيث وصل عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال حتى نهاية شهر تموز 670 معتقلًا، ومعظمهم معتقلون سابقون أمضوا سنوات رهن الاعتقال الإداريّ، ومنهم من خاض عدة إضرابات متكررة، واستمرت لفترات طويلة.
ودعا نادي الأسير، إلى إعادة تقييم ما يجري داخل أروقة محاكم الاحتلال، حيث ساهم استمرار التوجه لها في بعض القضايا تحديدًا في قضايا الاعتقال الإداريّ إلى ترسيخ هذه الجريمة، والاستمرار باعتقال المئات إداريّا بما فيهم النساء والأطفال وكبار السّن.من الجدير ذكره أن الاحتلال اعتقل عواودة في الـ 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وحوّله للاعتقال الإداريّ، وأصدر بحقّه أمر اعتقال أول مدته 6 شهور وجرى تثبيتها على كامل المدة، وفي تاريخ الثالث من آذار 2022، شرع عواودة بإضرابه، وعلّقه بعد 111 يومًا بعد وعود بالإفراج عنه، ثم استأنفه بعد أنّ أصدر الاحتلال مجددًا أمر اعتقال إداريّ مدته أربعة شهور. يشار إلى أنّ عواودة من بلدة إذنا- الخليل، متزوج وأب لأربع طفلات وهو أسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 4:43 مساءً - بتوقيت القدس
غضب وحزن في مصر غداة حريق كنيسة امبابة واتهامات بالتأخر في الاستجابة
القاهرة- (أ ف ب) -حالة من الغضب يعيشها المصريون بعد ورود شهادات تفيد بتأخر رجال الاسعاف والاطفاء أكثر من ساعة قبل الوصول إلى كنيسة حي امبابة التي شهدت حريقا كبيرا الأحد أودى بحياة 41 شخصا.
خيم الحزن على المصريين وخصوصا بين الأقباط الذين يشكلون بين 10 و15% من 103 ملايين مصري، وهم أكبر أقلّية دينيّة في الشرق الأوسط.
وانتشرت الآراء الغاضبة الاثنين على منصات التواصل الاجتماعي واتهم مستخدم على موقع تويتر السلطات بالتأخر في الاستجابة على استغاثات الضحايا وكتب "ليس مجرد إهمال، إنه تواطؤ".
وانتشر بث حي لأحد المستخدمين المصريين المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي ويعرف باسم "موحا الحراق"، وقد قام بتصوير شريط فيديو من داخل مستشفى نقل إليها ضحايا الحريق وهو يقول "أولاد ابن عمي ماتوا".
"أنا من المنطقة (مطار امبابة) والإسعاف على بعد ثلاث دقائق .. ولكن استغرق الأمر ساعة ونصف الساعة .. هل يترك بيت الله ليشتعل هكذا؟!".
وأضاف "لابد من محاسبة هيئة الإطفاء وهيئة الدفاع (المدني) والإسعاف".
كان المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار أكد الأحد في بيان "أول سيارة إسعاف من أقرب تمركز بمنطقة مطار إمبابة وصلت لموقع الحادث في تمام الساعة الـ 8:59 دقيقة"، أي بعد دقيقتين من الإبلاغ عن اندلاع الحريق، وهو ما نفاه الأهالي.
وقال مينا مصري وهو من سكان الحي لفرانس برس "وصلت سيّارات الإسعاف بعد أكثر من ساعة ونقلنا الضحايا إليها على بعد 150 مترًا تقريبًا من الكنيسة، كما وصلت سيّارات الإطفاء بعد أقلّ من ساعة تقريبًا رغم أنّ مقرّها يبعد 5 دقائق".
وأضاف مصري الذي أوضح أنّه حمل اثنين أو ثلاثة من القتلى "كلّ الوفيات حدثت نتيجة الاختناق ... إهمال أدّى إلى ذلك"، متسائلاً وهو غير مصدق: "كيف مات كلّ هؤلاء؟".
وأكد بيان صادر عن مكتب النائب العام المصري حمادة الصاوي أن الحادث أسفر عن "وفاة 41 شخصًا"، وإصابة 16 آخرين، مشيرا إلى انتهاء النيابة العامة "من مناظرة كافة الجثامين ولم تلحظْ فيها إصاباتٍ ظاهرةً دالة على أمور أخرى خلاف الاختناق".
من جهته، قال توفيق سعيد، أحد أهالي المنطقة لفرانس برس "بعض الناس ألقوا بأنفسهم من النوافذ هربًا من الحريق".
وكان أهالي المنطقة حاولوا اغاثة الأطفال الذين تواجدوا داخل مبنى كنيسة الشهيد ابن سيفين.
قال رضا أحمد، أحد سكّان المبنى المجاور للكنيسة، لفرانس برس، إنّه بمجرد نشوب الحريق، "هرع الأهالي لمساعدة وإنقاذ الأطفال".
وأضاف الرجل السبعيني أنّ بعض الذين كانوا يساعدون في عمليّة الإنقاذ لم يتمكّنوا من العودة إلى الكنيسة مرّة ثانية بسبب تمدّد الحريق قبل أن تتم السيطرة عليه.
شب حريق الكنيسة بالتزامن مع قداس الأحد الصباحي، إذ توافدت العائلات على الكنيسة وأبقت أطفالها في الحضانة التابعة للكنيسة داخل المبنى نفسه، ما رفع من عدد الضحايا الأطفال إثر الحادث.
ولم ترد حصيلة رسمية من السلطات حول عدد القتلى الأطفال. وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس في الجنازات ليل الأحد العديد من صناديق الموتى صغيرة الحجم.
كما نشرت وسائل إعلام محلية قائمة لبعض قتلى حريق الكنيسة بمستشفى إمبابة العام وتضمنت أسماء 10 ضحايا تتراوح أعمارهم بين 3 و16 عاما.
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 4:04 مساءً - بتوقيت القدس
محامو لاعبة كرة السلة الأميركية غراينر يستأنفون الحكم الصادر بحقّها في روسيا
موسكو- (أ ف ب) -استأنف محامو لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر التي حُكم عليها في روسيا بالسجن لمدة تسع سنوات بتهمة تهريب المخدّرات، الحكم الصادر بحقّها، حسبما قالوا الاثنين.
وقال محامو اللاعبة الأميركية عبر تلغرام "استأنف فريق الدفاع عن بريتني غراينر قرار محكمة خيمكي" التي أصدرت الحكم بحقّ غراينر في مطلع آب/أغسطس.
ولم يتمّ الكشف عن موعد الاستئناف على الفور.
وأوقفت غراينر التي تعتبر من أفضل لاعبات كرة السلة في العالم في شباط/فبراير في موسكو قبيل الغزو الروسي لأوكرانيا وبحوزتها عبوات سجائر إلكترونية تحتوي على سائل من القنب الهندي، فوقعت ضحية الأزمة الجيوسياسية التي نشأت بين الولايات المتحدة وروسيا.
واعترفت بحيازتها هذه المادة، لكنها أكدت أنها جلبتها إلى روسيا عن طريق الخطأ.
ونفت أي إتجار بها، مؤكدة أن هذه الكمية الضئيلة هي لاستخدامها الخاص كمسكن للألم وصفه لها طبيب لأنها تعاني من آلام مزمنة بسبب إصابات عديدة.
وغراينر هي واحدة من عدد من المواطنين الأميركيين المعتقلين حاليًا في روسيا والذين تطالب واشنطن بالإفراج عنهم.
وقالت واشنطن عدة مرات إنها قدمت "عرضا مهمًا وجديًا" لموسكو للإفراج عن غراينر وأميركي آخر معتقل في روسيا هو بول ويلان يقضي عقوبة بالسجن 16 عاما بتهمة التجسس.
وأكّد السبت دبلوماسي روسي رفيع أن موسكو وواشنطن تبحثان في تبادل محتمل لأسرى يشمل غراينر وتاجر أسلحة روسي محتجز في الولايات المتحدة يُدعى فيكتور بوت.
وتم توقيف بوت في تايلاند في العام 2008 ويقضي حكماً بالسجن لمدة 25 عامًا في الولايات المتحدة. وكانت مسيرته غير العادية أحد مصادر الإلهام لفيلم Lord of War الذي يلعب فيه نيكولاس كيج دور تاجر أسلحة.
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 3:41 مساءً - بتوقيت القدس
الوليد بن طلال استثمر نحو 530 مليون دولار في شركات روسية قبل غزو أوكرانيا بيومين
الرياض, 15-8-2022 (أ ف ب) -استثمرت شركة المملكة القابضة السعودية نحو 530 مليون دولار في شركات نفط روسية قبل يومين من الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير الماضي، على ما أعلنت المجموعة المملوكة للملياردير الوليد بن طلال.
واشترت الشركة الخليجية أسهما في شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم ومجموعة روسنفت النفطية وشركة لوك اويل النفطية في 22 شباط/فبراير قبل يومين من بدء روسيا الحرب على أوكرانيا.
وذكرت الشركة في بيان لبرامج استثماراتها موجه للبورصة السعودية مساء الأحد أنها اشترت أسهما في شركة غازبروم بـ1,369 مليار ريال (365,1 مليون دولار) وشركة روسنفت بـ195,7 مليون ريال (52,2 مليون دولار) ولوك اويل بـ409,864 مليون ريال (109,2 مليون دولار).
وتمت الاستثمارات في شركتي غازبروم وروسنفت في 22 شباط/فبراير، فيما تمت عمليات الشراء في شركة لوك اويل بين هذا التاريخ و22 آذار/مارس.
وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول غربية عقوبات على عدد من شركات الطاقة الروسية ومسؤوليها التنفيذيين في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.
ورفضت السعودية، أحد أكبر منتجي ومصدري النفط في العالم، ضغوطا أميركية وغربية لزيادة الانتاج بهدف خفض أسعار النفط التي ارتفعت في شكل كبير منذ بداية الحرب في أوكرانيا.
وهي تقود مع روسيا تحالف "اوبك بلاس" الذي يضم مجموعة الدول المنضوية في منظمة البلدان المصدرة للنفط وخارجها ويتحكم بكميات الإنتاج في السوق.
وتعد شركة "المملكة القابضة" السعودية إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في العالم وتتضمن محفظتها استثمارات في إدارة الفنادق والعقارات والعقارات الفندقية والإعلام والنشر والترفيه وشبكات التواصل وقطاع المواصلات.
من بين أبرزها استثمارات في فنادق ومنتجعات فورسيزنز وموفنبيك وشركة تويتر وشركتي كريم وليفت للنقل التشاركي وسيتي غروب.
وكافح الأمير الذي أطلق عليه لقب "وارن بافيت السعودية" لاستعادة مكانته المالية والسياسية في المملكة عقب احتجازه في فندق ريتز كارلتون مع نحو 300 شخصية سعودية بارزة في إطار حملة ضد الفساد عام 2017.
وأطلق سراحه في كانون الثاني/يناير 2018 بعد ثلاثة أشهر وأُعلن آنذاك أن هذه المحنة كانت مجرد سوء تفاهم تم حله، وسط أنباء عن ابرامه تسوية مالية غير معلنة مع السلطات.
وفي أيار/مايو الماضي، باعت المجموعة السعودية 16,87 بالمئة من إجمالي أسهمها في صفقة قدرت بنحو 5,7 مليار ريال (1,52 مليار دولار) لصندوق الاستثمارات العامة الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
ويقود هذا الصندوق العملاق جهود السعودية لتنويع الاقتصاد عبر دعم قطاعات الترفيه والرياضة والسياحة وغيرها، بهدف وقف الارتهان التاريخي للنفط.
فلسطين
الإثنين 15 أغسطس 2022 3:27 مساءً - بتوقيت القدس
اشتية يوعز بتنفيذ فحص شروط السلامة في المساجد والكنائس
رام الله- "القدس" دوت كوم- وجه رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الاثنين، إلى وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح بتنفيذ فحص شامل لكافة المساجد والكنائس، للتأكد من شروط السلامة من الحريق وتجهيزات الإنذار والإطفاء الواجب توافرها في المباني العامة، إضافة لمخارج الطوارئ، عبر طواقم الدفاع المدني في مختلف المحافظات.
جاء ذلك على ضوء الحادث الأليم الذي وقع في كنيسة أبو سيفين في القاهرة الكبرى، أمس الأحد، وراح جراءه عشرات الضحايا والجرحى.
منوعات
الإثنين 15 أغسطس 2022 3:25 مساءً - بتوقيت القدس
ناسا تكثّف استعداداتها لإطلاق برنامج العودة إلى القمر
هيوستن (الولايات المتحدة)-(أ ف ب) -يتولى مدير الرحلات الفضائية في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ريك لابرود في نهاية الشهر الجاري إدارة مهمة تعتبر تاريخية نظراً إلى كونها الأولى ضمن البرنامج الأميركي للعودة إلى القمر، ويقول "أعمل في +ناسا+ منذ 37 سنة لكن هذه اكثر مهمّة مثيرة للاهتمام أشارك فيها".
ويضيف لوكالة فرانس برس من أمام عشرات الشاشات المثبتة في قاعة التحكم بالرحلات التابعة لمركز هيوستن الفضائي "لن أتمكن بالتأكيد من النوم كثيراً" عشية إطلاق المهمة.
وللمرة الأولى منذ مهمة "أبولو" الأخيرة سنة 1972، سيتولى صاروخ هو الأقوى في العالم إطلاق كبسولة صالحة للسكن في مدار القمر قبل أن يعود إلى الأرض. واعتباراً من سنة 2024، سيشارك رواد فضاء في رحلة مماثلة بالصاروخ، ثم سينجزون في العام التالي مهمة يهبطون فيها على سطح القمر.
ويتولى نحو عشرة أشخاص مراقبة تفاصيل انطلاق المهمة الأولى "أرتيميس 1" التي يُتوقع أن تستغرق 42 يوماً، داخل مركز هيوستن الفضائي للتحكم بالمهمات الذي حُدّث لهذه الغاية.
وتجري الفرق تدريبات منذ ثلاث سنوات على خطة المهمّة.
ويقول براين بيري الذي سيكون ضمن الوحدة المسؤولة عن مسار الصاروخ بعد إطلاقه مباشرة "إنّ هذه المهمة جديدة بالكامل، من الصاروخ إلى الكبسولة ومركز المراقبة".
ويضيف بيري الذي شارك سابقاً في عدد كبير من البرامج الفضائية لوكالة فرانس برس "أؤكد لكم أن دقات قلبي ستتسارع، لكنّي سأحرص على مواصلة تركيزي في المهمة".
وبالإضافة إلى قاعة مراقبة الرحلات، يستعد المركز بأكمله للمهمة القمرية.
ووسط حوض سباحة ضخم يزيد عمقه عن 12 متراً ويستخدمه رواد الفضاء لإجراء تدريبات، وُضع حاجز أسود يفصل من الجانب الأول مختبر الطفو المحايد التابع لناسا، ومن الجهة الثانية محاكاة لبيئة القمر يجري إنشاؤها تدريجياً في القاع باستخدام صخور نموذجية عملاقة تولت تصنيعها شركة متخصصة في ديكور أحواض السمك.
وتقول ليزا شور، وهي نائبة رئيس مختبر الطفو المحايد لوكالة فرانس برس، "بدأنا نفلش الرمال في قاع حوض السباحة قبل بضعة أشهر فقط، فيما تلقينا الصخور الضخمة قبل أسبوعين"، مضيفة ان "كل شيء لا يزال قيد الإنشاء".
وتسمح المياه لرواد الفضاء بأن يختبروا شعوراً قريباً من الإحساس بانعدام الجاذبية. وتجري التدريبات على المهمة القمرية بطريقة تتيح لهم أن يشعورا بسدس وزنهم الإجمالي فقط.
ويتلقى رواد الفضاء إرشادات من غرفة مثبتة فوق المسبح مع فارق زمني مدته أربع ثوانٍ، وهو ما سيختبرونه عند وجودهم على سطح القمر.
وقد خضع ستة رواد للتدريب فيما يعتزم ستة آخرون إجراءه قبل نهاية أيلول/سبتمبر، مرتدين للمرة الأولى بزات ناسا القمرية الجديدة.
ويوضح رئيس مختبر الطفو المحايد جون هاس إنّ "هذه المنشأة استُخدمت بشكل بارز عندما كنّا نطلق أولى المركبات الفضائية ونبني محطة الفضاء الدولية". وفي تلك المرحلة، كان رواد الفضاء يجرون سنوياً 400 تدريب وهم يرتدون البزات الخاصة بينما يُسجل حالياً إجراء 150 تدريباً في السنة. إلا أن برنامج العودة إلى الفضاء يعطي زخماً جديداً للمنشأة.
وعندما زار فريق وكالة فرانس برس المكان، كان عدد من المهندسين والغطاسين يجرون تقييماً لطريقة دفع عربة على سطح القمر.
وتستغرق التدريبات في المياه فترات قد تصل إلى ست ساعات. ويوضح فيكتور غلوفر، وهو رائد فضاء من ناسا عاد السنة الفائتة من مهمة فضائية استغرقت ستة اشهر، لوكالة فرانس برس إنّ التدريبات "تشبه المشاركة في سباق ماراثون مرتين وتجري خلالهما على يديك".
ويعمل غلوفر حالياً في مبنى مخصص بالكامل لعمليات المحاكاة. وتتمثل مهامه في المساعدة على "التحقق من تفاصيل الإجراءات وعمل الأجهزة" فيصبح أعضاء الفريق الذين سيتم اختيارهم للمشاركة في الرحلات القمرية (قد يبرز اسم غلوفر من بينهم) قادرين على إجراء تدريبات مكثفة ليصبحوا مستعدين سريعاً للانطلاق بالممهمة.
وسيتعوّد رواد الفضاء باستخدام خوذ الواقع الافتراضي على السير ضمن ظروف صعبة لناحية الضوء في قطب القمر الجنوبي الذي ستهبط فيه مهمات "أرتيميس". ففي هذه البقعة، بالكاد تشرق الشمس فوق الأفق مما يعني وجود ظلال طويلة ومظلمة جداً.
وينبغي على رواد الفضاء أن يعتادوا على الكبسولات الجديدة وبرامج عملها ومن بينها كبسولة "أوريون". وخلال إحدى عمليات المحاكاة، يتم تدريب رواد الفضاء على كيفية الالتحام مع محطة الفضاء القمرية المستقبلية "غايتواي".
وفي زاوية أخرى من المركز، تجرى تدريبات باستخدام نسخة طبق الأصل من الكبسولة التي يبلغ حجمها 9 أمتار مكعبة وتتسع لأربعة ركاب.
وتقول ديبي كورث، وهي نائبة مدير مشروع كبسولة أوريون وتتولى منذ أكثر من عشر سنوات العمل عليه، إنّ رواد الفضاء "يجرون هنا تدريبات كثيرة عن الإجلاء في حالات الطوارئ".
وتؤكد أنّ رواد الفضاء في مختلف زوايا المركز "يعربون عن حماسة كبيرة".
وتعتبر أنّ ما يجري يشكل لناسا "بالتأكيد" بداية "عصر ذهبي جديد".
اقتصاد
الإثنين 15 أغسطس 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس
تراجع أسعار النفط جراء صعوبات يواجهها الاقتصاد الصيني
لندن- (أ ف ب) -تراجعت أسعار النفط بنحو خمسة في المئة الاثنين على خلفية البيانات التي أظهرت بأن الاقتصاد الصيني يواجه صعوبات في ظل قيود كوفيد وتدهور قطاع العقارات.
تراجع سعر خام برنت بحر الشمال بنسبة 4,8 في المئة ليبلغ 93,46 دولارا للبرميل، بينما تراجع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط 4,5 في المئة إلى 87,99 دولارا للبرميل.
في الأثناء، بدت أسواق الأسهم ثابتة بالمجمل بينما كان تداول الدولار مختلطا مع ترحيب المستثمرين بتراجع حدة التضخم في الولايات المتحدة رغم أنه ما زال عند أعلى مستوى له منذ عقود.
وقال محلل الأسواق البارز لدى "أواندا" كريغ إرلام "كانت بداية أسبوع مخيبة في أسواق المال إذ اصطدم تفاؤل المستثمرين بواقع بيانات الصين الاقتصادية".
وخفض البنك المركزي الصيني معدلات الفائدة الرئيسية في خطوة مفاجئة الاثنين بينما أظهرت مجموعة بيانات تراجعا في ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم.
وكشفت البيانات بأن الإنتاج الصناعي الصيني ونمو مبيعات التجزئة لتموز/يوليو كانا أقل من المتوقع.
وازداد الإنتاج الصناعي بنسبة 3,8 في المئة على أساس سنوي، لكنه تراجع مقارنة بنسبة 3,9 في المئة المسجلة في حزيران/يونيو، وهي نسبة أقل بكثير من توقعات المحللين.
ويؤدي تمسّك بكين باستراتيجية "صفر إصابات كوفيد" إلى تباطؤ التعافي الاقتصادي إذ تسدد تدابير الإغلاق المفاجئة وإجراءات الحجر الصحي المطولة ضربة للنشاط التجاري وتعافي الاستهلاك.
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس
السجن ست سنوات إضافية لزعيمة بورما السابقة أونغ سان سو تشي
رانغون, 15-8-2022 (أ ف ب) -فرضت على الزعيمة السياسية السابقة في بورما أونغ سان سو تشي التي سبق أن حكم عليها بالسجن 11 سنة عقوبة إضافية مدّتها ست سنوات في السجن، وفق ما كشف مصدر مطلع على القضية لوكالة فرانس برس.
وقد يحكم على الفائزة بجائزة نوبل للسلام التي يتّهمها المجلس العسكري الحاكم بعدّة مخالفات منذ الانقلاب الذي نفّذه في شباط/فبراير 2021 بعشرات السنوات في السجن في ختام محاكمتها الطويلة.
ووجّهت إليها المحكمة أربع تهم رئيسية بالفساد.
بدت أونغ سان سو تشي (77 عاما) بصحة جيدة في المحكمة ولم تدل بأيّ تعليق بعد تلاوة الحكم في حقّها، بحسب المصدر عينه.
وهي أوقفت خلال الانقلاب العسكري الذي نفّذ في الأوّل من شباط/فبراير 2021 ووضع حدّا لمسار تحوّل ديموقراطي خاضه البلد قبل حوالى 10 سنوات. وفي أواخر حزيران/يونيو، وضعت في الحبس الانفرادي في سجن نايبيداو.
وتتواصل محاكمتها التي انطلقت قبل سنة في مقرّ السجن في جلسات مغلقة، مع منع محاميها من التواصل مع وسائل الإعلام والمنظمات الدولية.
وتتّهم أونغ سان سو تشي بارتكاب عدّة مخالفات، من بينها انتهاك قانون حول أسرار الدولة يعود للحقبة الاستعمارية والتلاعب بنتائج الانتخابات والفتنة والفساد.
ويندّد مراقبون كثيرون بهذه المحاكمة المدفوعة بمآرب سياسية هدفها استبعاد أونغ سان سو تشي، ابنة بطل الاستقلال والفائرة الكبرى في انتخابات 2015 و2020، من المشهد السياسي.
وقد حكم على مقرّبين منها بعقوبات شديدة.
ويواصل المجلس العسكري القمع الدموي ضد خصومه، فقد قُتل أكثر من ألفي مدني واعتقل أكثر من 15 ألفاً، وفقاً لمنظمة غير حكومية محلية.
منذ الانقلاب، أصدرت محاكم مشكوك في شرعيتها من قبل المجتمع الدولي عشرات أحكام الإعدام.
اقتصاد
الإثنين 15 أغسطس 2022 3:17 مساءً - بتوقيت القدس
مجموعة المناصير والكرك للمواد الإنشائية توقعان اتفاقية لتوريد الرمال للأراضي الفلسطينية
طوباس- "القدس" دوت كوم- وقّعت شركة المناصير للكسارات، إحدى شركات مجموعة المناصير، وشركة الكرك للمواد الإنشائية الفلسطينية اتفاقيةً إستراتيجية في الأراضي الفلسطينية بالضفة وقطاع غزة لتوريد رمل البناء من إنتاج الكسارات.
ووقع الاتفاقية المدير العام لشركة الكسارات زهير حسنين ورجل الأعمال موفق دراغمة رئيس مجلس إدارة شركة الكرك للمواد الإنشائية والمدير العام الممثل الإقليمي لمجموعة المناصير في فلسطين ضياء ملحم ومدير مبيعات الشركة المتطورة للكسارات المهندس احمد أبو حمور ومدير عام شركة الكرك للمواد الإنشائية محمود حنني بالإضافة إلى المستشار القانوني لشركة الكرك المحامي إسلام الصمادي.
فلسطين
الإثنين 15 أغسطس 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس
مقاومون يطلقون النار صوب الاحتلال قرب جنين
جنين- "القدس" دوت كوم- دوت كوم- علي سمودي- أطلق مقاومون النار على قوات الاحتلال الاسرائيلي، خلال اقتحامها مناطق مستوطنات مخلاة، قرب جنين،اليوم الإثنين
وأفادت مصادر محلية لـــ"القدس"، بأن دوريات اسرائيلية اقتحمت الأراضي التي كانت مقامة عليها مستوطنات "جانيم" و "قديم" ، ونشرت فرق القناصة داخلها، فيما سُمع صوت تبادل لإطلاق النار في محيط المنطقة.
يذكر أن المنطقة الشرقية من جنين، تشهد تحركات مكثفة ونشاط مستمر لدوريات الاحتلال.
فلسطين
الإثنين 15 أغسطس 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس
"هيئة الأسرى" توضح تفاصيل اعتقال الشابين رفاعي وأبو شقير
رام الله- "القدس" دوت كوم- نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، تفاصيل اعتقال الشابين أسعد الرفاعي وصبحي أبو شقير، وما تعرضا له من معاملة مهينة واعتداءات عنيفة أثناء اعتقالهما.
وأشارت الهيئة،في تقرير صدر عنها، اليوم الإثنين، أنه بتاريخ 8 من أيار الماضي اعتقل الشابين رفاعي وأبو شقير من قبل وحدات اليمام وجيش الاحتلال بالقرب من منطقة أحراش " في الداخل المحتل، وعقب اعتقالهما انهال عليهما جنود الاحتلال بالضرب المبرح والعنيف، وبعدها تم اقتيادهما لمركز تحقيق "بتاح تكفا" وهناك تم تفتيشهما تفتيشاً عارياً وإهانتهما، وفيما بعد نُقلا إلى مركز تحقيق الجلمة.
وأضافت، مكث المعتقلين 51 يوماً داخل زنازين الجلمة، وقد حُرما خلال تلك الفترة من رؤية محامي، عدا عن زجهما بظروف حياتية واعتقالية سيئة للغاية فالزنازين تفتقر إلى مقومات الحياة البشرية، ضيقة للغاية رائحتها كريهة وضوئها مزعج، بالإضافة إلى سوء وجبات الطعام المقدمة لهما، ومعاملة السجانين القاسية.
وتابعت الهيئة، بتاريخ 3 من آب الجاري نُقل الشابين رفاعي وأبو شقير إلى عزل سجن "مجدو"، حيث يقبعان الآن بظروف عزل صعبة للغاية، فإدارة السجن تعمد تقييد أيديهما للخلف عند إخراجهما من غرفة العزل إلى ساحة الفورة أو لرؤية محامي، كما أنهما محرومان من زيارة ذويهما.
يذكر أن الشابين من قرية رمانة غرب جنين، وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت لهما تهمة تنفيذ ما يسمى "بعملية العاد" في الداخل المحتل، وعقب اعتقالهما هدمت سلطات الاحتلال منازلهما وذلك كجزء من سياسة العقاب الجماعي التي ينفذها الاحتلال بحق المعتقلين وعائلاتهم.
فلسطين
الإثنين 15 أغسطس 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس
أربعة معتقلين يواصلون الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال
رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل أربعة معتقلين إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجًا على استمرار اعتقالهم من بينهم ثلاثة معتقلين إداريين، وأقدمهم المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا، والذي يواصل إضرابه منذ 156 يومًا، رفضًا لاعتقاله الإداريّ، وسط ظروف صحية حرجة يواجهها في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي، ومن المفترض اليوم أن تُصدر محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر" قراراً على الاستئناف على قرار تثبيت أمر اعتقاله الإداريّ الثاني ومدته أربعة أشهر.
كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر إضرابهما عن الطعام منذ تسعة أيام من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وأصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة شهور، وبحقّ عدال ثلاثة شهور.وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) وهو أسير سابق، كان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.
وعدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.كما يواصل الشيخ يوسف الباز (64 عامًا) من اللد بأراضي 1948، إضرابه عن الطعام، رفضًا لاستمرار اعتقاله التعسفي لليوم الخامس على التوالي، في مستشفى "سوروكا" الإسرائيليّ، حيث نقل إليه يوم الجمعة الماضي من سجن "ريمون، إثر تدهور وضعه الصحي.وكان الشيخ الباز قد صعّد إضرابه بالامتناع عن الماء، وهو مريض بالقلب، ووفقًا لمحاميه خالد زبارقة الذي تمكّن من زيارته يوم أمس، فقد أكّد أنه يتلقى الدواء عبر الوريد.يذكر أنّ الاحتلال ومخابراته أبقت على اعتقال الشيخ الباز، رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه، وعليه شرع بالإضراب عن الطعام، وهو متزوج وأب لستة أبناء، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكان الاحتلال اعتقله في 30 نيسان الماضي.
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس
ناشطون يقدّمون إفادة لباشليه بشأن تحوّل بنغلادش إلى "دولة بوليسية"
دكا,(أ ف ب) -أفاد ناشطون بنغلادشيون الاثنين بأنهم قدّموا إيجازا إلى مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه عن انتهاكات جسيمة تشمل عمليات قتل خارج إطار القضاء وحالات اختفاء في عهد رئيسة الوزراء الشيخة حسينة.
وباشليه أول مفوضة أممية سامية لحقوق الإنسان تزور بنغلادش حيث يتوقع أن تزور أيضا مخيّمات تستضيف مئات آلاف اللاجئين الروهينغا الذي فروا من عملية عسكرية في بورما عام 2017.
والتقت بناشطين حقوقيين في دكا الاثنين.
وقالت سانجيدا إسلام تولي، وهي شقيقة مسؤول في المعارضة يشتبه بأنه خُطف على أيدي "كتيبة التحرك السريع" الخاصة عام 2013 ولم يعد حتى الآن، "قلنا إن (بنغلادش) دولة بوليسية لا دولة للشعب".
وأفادت فرانس برس "قلنا إن أكثر من 600 شخص أصبحوا ضحايا الاختفاء القسري الذي تقف خلفه أجهزة الدولة"، مضيفة بأنها أثارت أيضا مسألة استقلال القضاء في البلاد.
تولي هي منسّقة "ماير دااك" (نداء الأمّهات) التي تمثّل مئات ضحايا حالات الاختفاء في البلاد وأفراد عائلاتهم إلى جانب أولئك الذي قتلوا في مواجهات مدبّرة مع الشرطة، كما تقول الجمعية.
في كانون الأول/ديسمبر، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على "كتيبة التحرك السريع" وسبعة ضباط أمن بينهم قائد الشرطة الوطنية، على خلفية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.
ويفيد ناشطون بأن الوضع تحسّن مذاك وبأن حالات القتل خارج نطاق القضاء والاختفاء توقفت تقريبا.
وتنفي الحكومة الاتهامات بينما قال وزير إن بعض الأشخاص الذين فقدوا هربوا في الواقع من بنغلادش.
كما أعرب ناشطون عن قلقهم البالغ حيال قوانين بنغلادش للأمن الرقمي التي فرضت عام 2018 وتقول مجموعات حقوقية دولية إنها استخدمت لإسكات المعارضة والحد من حرية التعبير واستهداف الصحافيين.
التقت باشليه بثلاثة وزراء الأحد تحدثوا معها عن معاناة بنغلادش من الإرهاب والعنف وأفادوا بأن الإعلام حر وبأنه تم تحقيق تقدم في مراجعة قانون الأمن الرقمي، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية في بيان.
وأضافت أنهم "أكدوا على جهود الحكومة الصادقة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان بالنسبة للشعب".
كما طلبت بنغلادش مساعدة باشليه لإعادة اللاجئين الروهينغا إلى بورما.
ونقل بيان وزارة الخارجية عن الوزير مسعود بن مؤمن قوله إن وجودهم في بنغلادش "يحمل خطر انتشار التطرف والجرائم العابرة للحدود الوطنية وغير ذلك، وهو أمر قد يقوّض بالتالي الاستقرار الإقليمي".
ولم يصدر أي تعليق عن مكتب باشليه التي من المقرر أن تغادر منصبها في الأمم المتحدة نهاية الشهر.
وباشليه هي رئيسة تشيلي السابقة وتبلغ من العمر 70 عاما.
فلسطين
الإثنين 15 أغسطس 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين ويستدعي آخرين
القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الاثنين، مواطنين اثنين من مدينة الخليل، وشابًا من منطقة باب العمود في البلدة القديمة بالقدس، فيما استدعت أسيرًا محررًا وشقيقه.
وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال داهمت حارة الجعبري شمال شرق الحرم الابراهيمي بالبلدة القديمة في مدينة الخليل، واعتقلت المواطن حسين عبد العظيم الجعبري (60 عاما)، حتى يسلم نجله صدام نفسه، والشاب صلاح عبد الرحيم الجعبري (26 عاما)، عقب دهم وتفتيش منزليهما.
وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا -لم تعرف هويته بعد- من منطقة باب العمود، ونقلته إلى أحد مراكزها في المدينة، فيما استدعت سلطات الاحتلالالأسير المقدسي المحرر أحمد عشاير وشقيقه إبراهيم من حي جبل الزيتون الطور في مدينة القدس المحتلة، للتحقيق فور تحرر أحمد عقب ست سنوات في سجون الاحتلال.
عربي ودولي
الإثنين 15 أغسطس 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس
التحالف الدولي يرد على هجوم بمسيرات ضد إحدى قواعده في سوريا
بيروت, (أ ف ب) -أعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن الإثنين رده على هجوم بطائرات من دون طيار استهدف قاعدة التنف العسكرية في جنوب شرق سوريا.
وقال التحالف، الذي أنشئ لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، في بيان إن قواته "ردّت ... على هجوم شنته عدة مركبات جوية بدون طيار في محيط ثكنة التنف" عند حوالى الساعة السادسة صباحاً (الثالثة بتوقيت غرينتش).
وأضاف أن قواته اعترضت إحدى الطائرات من دون طيار، كما "تم تفجير مركبة جوية أخرى بدون طيار داخل مجمع قوات جيش مغاوير الثورة"، وهو فصيل معارض مدعوم أميركياً وينشط في منطقة التنف.
وأكد البيان أن "لم تنجح المحاولات الأخرى لهجمات المركبات بدون طيار أحادية الاتجاه".
وأدان قائد قوة المهام المشتركة في التحالف اللواء جون برينان، "العمل العدائي".
ولم يوجه التحالف اتهامات لأي جهة.
وقد أحبط التحالف في مرات سابقة هجمات، بينها بطائرات مسيرة، على قاعدة التنف، التي أنشئت في العام 2016، وتقع بالقرب من الحدود الأردنية والعراقية، وتتمتع بأهمية استراتيجية كونها تقع على طريق بغداد-دمشق.
وبالإضافة إلى قاعدة التنف، تنتشر قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في قواعد عدة في مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال وشمال شرق سوريا.
فلسطين
الإثنين 15 أغسطس 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يهدم منشأتين زراعيتين في بتير وكفر الديك
محافظات- "القدس" دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بركسًا زراعيًا في قرية بتير، غرب بيت لحم، وغرفة زراعية في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.
وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الخمار في قرية بتير، وهدمت بركسًا زراعيًا يعود للمواطن إبراهيم جابر، بحجة وجوده ضمن المناطق المصنفة "ج".
وأضافت أن القوات هدمت، غرفة زراعية في منطقة "خلة مونس" غرب البلدة تعود ملكيتها للمواطن صالح عمر قصول.
اقتصاد
الإثنين 15 أغسطس 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس
الصين تخفّض بشكل مفاجئ عددًا من أسعار الفائدة الرئيسية لتنشيط الاقتصاد
بكين, (أ ف ب) -خفّض المصرف المركزي الصيني الاثنين العديد من أسعار الفائدة الرئيسية لدعم الاقتصاد الذي أنهكته قيود مكافحة تفشي كوفيد-19 وأزمة السكن.
في تموز/يوليو، كان عدد من المؤشرات مخيبًا للآمال، بحسب أرقام رسمية نُشرت الاثنين.
وسجّلت مبيعات التجزئة، المؤشر الرئيسي لإنفاق الأسر، ارتفاعًا بنسبة 2,7% على أساس سنوي في تموز/يوليو، مقابل ارتفاع بنسبة 3,1% في حزيران/يونيو. لكن كان المحللون يتوقعون ارتفاعًا بنسبة 5% إزاء استئناف النشاط الاقتصادي في البلاد بعدما أثّر عليه بشدّة، في فصل الربيع، الإغلاق العام في العاصمة الاقتصادية الصينية شنغهاي، في إطار سياسة "صفر كوفيد".
وسجّل الانتاج الصناعي ارتفاعًا بنسبة 3,8% على أساس سنوي، لكن الوتيرة أبطأ من تلك المسجّلة في حزيران/يونيو (+3,9%) ومن توقعات المحللين (+4,6%).
ومن أجل دعم النشاط الاقتصادي، خفّض المصرف المركزي، بشكل غير متوقّع، أسعار إعادة التمويل.
وحدّدت نسبة 2% على أساس أسبوعي (مقابل 2,10% في السابق)، فيما خُفّضت النسبة على أساس سنوي إلى 2,75%، بعدما كانت 2,85% سابقًا.
والهدف من هذه التخفيضات هو زيادة السيولة للمصارف وتشجيعها على منح المزيد من القروض لدعم النشاط الاقتصادي.
لكن "من غير المؤكّد أن يكون ذلك كافيًا" للاقتصاد الصيني، حسبما يرى المحلّل جوليان ايفنز-بريتشرد من شركة "كابيتل ايكونوميكس" Capital Economics البريطانية المستقلّة للأبحاث الاقتصادية.




