عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يناقش مع زيلينسكي الثلاثاء وضع محطة زابوريجيا النووية

باريس,  (أ ف ب) -يبحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هاتفياً الثلاثاء مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الوضع في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها موسكو في جنوب أوكرانيا، والمستهدفة بعمليات قصف.


أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الزعيمين سيتحدثان "بشكل خاص لبحث الوضع حول محطة زابوريجيا".


واحتلّت القوات الروسية محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا، مطلع آذار/مارس، في بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا.


ومنذ نهاية تموز/يوليو، استهدفت عمليات قصف متعددة الموقع، وتبادل الطرفان الاتهامات بشأنها.


 كما أثيرت مخاوف من وقوع كارثة نووية، الأمر الذي دفع مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع الخميس الماضي.


حذّر زيلينسكي مساء الإثنين من أنّه إذا وقعت "كارثة" في زابوروجيا، فإنّ أوروبا بأسرها ستكون مهدّدة، متهما الجيش الروسي بـ"قصف المدن والبلدات المحيطة" بالموقع.


يعود آخر اتصال هاتفي بين الرئيسين إلى الأول من آب/أغسطس. رحب ماكرون حينها باستئناف نقل الحبوب بحراً من جنوب أوكرانيا، بعد تعليقه بسبب الهجوم الروسي.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط عبوات غاز الضحك المخدر وأدوات لاستنبات المخدرات في رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - ضبطت الشرطة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، عبوات يشتبه أنها عبوات غاز الضحك المخدر، وأدوات تستخدم لإستنبات وزراعة المواد المخدرة في بلدة سنجل شمال مدينة رام الله.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة أنه وبعد ورود معلومات لفرع مكافحة المخدرات في شرطة المحافظة حول وجود أدوات تستخدم في زراعة واستنبات المواد المخدرة يحوزها شخص في منزله في البلدة.


وتوجهت قوة من الفرع بعد متابعة لهذا الموضوع بمساندة مركز شرطة دير غسانة للمنزل بعد استصدار أمر تفتيش من النيابة العامة وتم العثور على أدوات تستخدم لإستنبات وزراعة المواد المخدرة وضبط 14 عبوة يشتبه أنها غاز الضحك المخدر.


وأكدت الشرطة أنها تحرزت على المواد المضبوطة وجاري ملاحقة الشخص المشتبه فيه بإمتلاكها للقبض عليه وإتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

منوعات

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

هلع في أحد متاجر "ايكيا" في شنغهاي بسبب حالة مخالطة لمصاب بكوفيد

بكين,  (أ ف ب) -أثارت الخشية من فرض إغلاق بسبب حالة مخالطة واحدة لمصاب بكوفيد-19 في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، الهلع في أحد متاجر مجموعة "ايكيا" للأثاث في شنغهاي، وفق ما أظهرت مشاهد انتشرت على نطاق واسع على الانترنت وتحققت منها وكالة فرانس برس.


تطبق الصين استراتيجية صحية صارمة لمكافحة كوفيد-19 فتضع المصابين وأحيانًا المخالطين في الحجر الصحي وتفرض تدابير إغلاق موجّهة كما أنها تجري فحوص "بي سي آر" شاملة وإلزامية.


في الربيع الماضي، خضعت العاصمة الاقتصادية للصين شنغهاي لإغلاق استمرّ شهرين، لمكافحة أسوأ موجة وبائية في البلاد منذ عامين.


وبعد اكتشاف حالة مخالطة واحدة السبت في متجر "ايكيا"، حاولت السلطات احتجاز جميع زبائن المجموعة السويدية، بهدف فرض حجر عليهم.


وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، عائلات عالقة في المتجر خلف أبواب زجاجية.


وفي مشاهد أخرى كان بالإمكان رؤية زبائن يفرّون بهلع من باب بدا وكأنه مخرج طوارئ المتجر في منطقة شوهوي.


وواجه الحراس صعوبات في إبقاء الأبواب مغلقة بسبب حجم الحشد.


وهذا النوع من المشاهد ليس غير مألوف في الصين. ففي شنغهاي أيضًا، فرّ موظّفون الجمعة بعد اكتشاف حالة مخالطة في مبنى يضمّ مكاتب في منطقة هوانغبو، وفق ما أظهرت مشاهد تحقّقت وكالة فرانس برس من صحّتها.


في الآونة الأخيرة، تثير التدابير الصارمة المطبّقة في الصين لمكافحة تفشي الفيروس بينها وضع المصابين بشكل تلقائي في مراكز حجر، استياء جزء من السكان.


مطلع الشهر، وُضع 80 ألف سائح في الحجر الصحي في جزيرة هاينان الاستوائية (جنوب) وهي وجهة مقصودة جدًا في الصين في هذه الفترة من العام.


وفي حين تمكن البعض من العودة إلى مدنهم الأصلية، إلا أن لا يزال عشرات آلاف المصطافين عالقين في الجزيرة.


وأظهرت مشاهد تحققت منها فرانس برس جزءًا من السكان المستائين يحتجّون في نهاية الأسبوع الماضي، مطالبين بلقاء مع مسؤولين محليين.


وسجّلت الصين الثلاثاء 2368 إصابة جديدة محلية بكوفيد-19.


منذ العام 2020، تغلق البلاد حدودها أمام السيّاح الأجانب بسبب الوباء. 

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

توفير مستلزمات السلامة والإسعاف الأولي في دور العبادة.. مهمة أساسية لا بد منها


رام الله- تقرير خاص بـ"القدس"دوت كوم- منذ الحادث الحريق الأليم الذي وقع في كنيسة أبو سيفين في القاهرة بمصر وأدى لوفاة وإصابة العشرات، بات التفكير جديًا لضرورة توفير مستلزمات السلامة والأمان ووسائل الإسعاف الأولي في كافة دور العبادة في فلسطين، ما يلقى مسؤولية أساسية على عاتق الجهات ذات الاختصاص.


فحص إجراءات السلامة والوقاية


لتجنب وقوع أية حوادث، أكد رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية في تصريح له أمس الإثنين، أنه "على ضوء الحادث الأليم الذي وقع في كنيسة أبو سيفين في القاهرة بمصر، وكإجراء احترازي تم التوجيه إلى وزير الداخلية بتنفيذ فحص شامل لكافة المساجد والكنائس في مختلف محافظات الوطن، للتأكد من شروط السلامة من الحريق وتجهيزات الإنذار والإطفاء الواجب توافرها في المباني العامة بالإضافة لمخارج الطوارئ، وذلك عبر طواقم الدفاع المدني في المحافظات".


ويقول مدير عام العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني نائل العزة لـ"القدس"دوت كوم: "نحن جزء من عمل الحكومة الفلسطينية، وفعلياً هنالك تعليمات ستبدأ من اليوم الثلاثاء، للقيام بزيارات إلى كافة المساجد والكنائس حتى يكون لدينا تطبيق للحد الأدنى من شروط السلامة".


ويؤكد العزة أن تنفيذ إجراءات السلامة والوقاية في دور العبادة أمر مهم، وهو بحاجة لمدة زمنية، منوهًا إلى أنه "لدينا شركاء في الدفاع المدني مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ومكتب مستشار الرئيس للشؤون الدينية، ليكونوا مرجعيات بهذا الشأن".


ووفق العزة، فإن هذه التعليمات تتكون من مرحلتين؛ الأولى: بضرورة وجود أجهزة إنذار مبكر لاستشعار الحرائق ووجود الأجهزة الأساسية للإطفاء اليدوي، والمرحلة الثانية: ستكون لتطبيق البروتوكول والقانون الفلسطيني ذا العلاقة بهذا الموضوع.


من جانبه، يقول وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب لـ"القدس"دوت كوم: "إن وزارة الأوقاف بعد حادث الكنيسة في مصر ستقوم بتحديد إجراءات العمل، وتنفيذ التوجه الذي أعلنه رئيس الوزراء، بما يضمن أمن وسلامة المصلين في دور العبادة".


ويؤكد أبو الرب، "أن من مستلزمات السلامة ما هو قائم حاليًا، وسيتم العمل في المرحلة الأولى على تفقد الكهرباء وتمديداتها وأجهزة التكييف، للحد من أية إشكالات قد تحدث، ومن المهم إيجاد أبواب خارجية لتأمين إخراج المصلين حين وقوع أية حوادث".


ويؤكد أبو الرب على ضرورة العمل مع الجهات ذات الاختصاص والأخذ بتوصياتها، وقال: "إن الوزارة معنية بالحفاظ على سلامة وأمن المصلين ومرتادي دور العبادة، ما جرى فتح نافذة لإيجاد الوسائل التي تمنع مثل هذه الأحداث أو الكوارث".


مستلزمات هامة لمنع الكوارث والحرائق


يؤكد العزة أن أرواح البشر يجب ان لا تكون خاضعة لأية تكاليف، "فلا شيء يوازي قيمة حياة الإنسان، ويفترض أن يكون هنالك شرط أساسي في دور العبادة هو الأمان، فدور العبادة أماكن تعتبر متوسطة إلى عالية الخطورة، خاصة أنها مكان لتجمع الناس وفيها ومحتويات أثاث وكهرباء وأجهزة تكييف، ومواد قابلة للاشتعال، ومصدر للحرارة والحوادث، لذا لا بد من العمل على أن تكون دور العبادة مكاناً آمنًا للناس وللعبادة".


ووفق العزة، فإن البروتوكول الفلسطيني الذي أطلق عام 2021 هو بروتوكول شامل لوسائل الحماية والوقاية، وكذلك فإن قانون الدفاع المدني يعالج قضية التجمعات التي تكون بأهداف مختلفة وبينها دور العبادة.


لكن العزة، يؤكد أن التحدي الموجود حاليًا هو أن المساجد يتم بناؤها من خلال التبرعات، منوهًا إلى أن القائمين على التبرعات لا يؤخذون عادة بالحسبان، أن يشمل مبلغ التبرع "إجراءات السلامة والوقاية"، فيما يؤكد العزة على ضرورة التوازن بما يتعلق بدور العبادة والأخذ بالحسبان حين إعداد الميزانيات للتخطيط والبناء والترميم أن يكون هنالك جزء من الميزانيات لإجراءات السلامة والوقاية، "حيث إنه من ضمن التخطيط يجب أن يكون لدينا أنظمة إخلاء وتحذير وإنذار مبكر".


أهمية توفير الإسعاف الأولي


ومع أهمية توفير إجراءات السلامة والوقاية المتعلقة بالكوارث، فإن وجود مستلزمات وحقائب أو صناديق إسعاف أولي في دور العبادة، أمر مهم، وفق ما يؤكده لـ"القدس"دوت كوم، مدير عام الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني عبد الحليم جعافرة، مؤكدًا كذلك على ضرورة الاتصال بالرقم المجاني للإسعاف حال حدوث أية حوادث.


ويشير جعافرة إلى أن الهلال الأحمر يوفر حقائب مجانية فيها مستلزمات إسعاف أساسية، ووزع العديد منها على دور العبادة من خلال دائرة العمل المجتمعي التابعة لجمعية الهلال الأحمر، حيث تشمل الحقائب "أدوية للحروق، وأخرى للجروح، وشاش، وميزان حرارة، ولاصق".


وينوه جعافرة إلى أن الهلال الأحمر لا يستطيع لوحده تحمل ميزانيات توفير هذه الحقائب حال التأكيد على توفيرها، ولا بد من العمل على توفيرها من خلال كافة الجهات المعنية او التبرعات، وهي غير مكلفة حيث يحتاج كل صندوق او حقيبة إسعاف (200 شيقل).

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال الشيخ السعدي

جنين - "القدس" دوت كوم - مددت محكمة عوفر الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، اعتقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، بسام السعدي، لمدة ستة أيام أخرى.


وبحسب محامية الشيخ السعدي، فإن التمديد جرى حتى يوم الأحد المقبل، بحجة استكمال التحقيقات.


وعرض السعدي على المحكمة، بعد أن كانت مددت اعتقاله سابقًا لمدة 8 أيام.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

قائد عسكري أميركي يعتبر أن مناورات الصين حول تايوان "غير مسؤولة"

سنغافورة,  (أ ف ب) -أكد قائد عسكري أميركي الثلاثاء خلال اجتماع في سنغافورة أن قرار الصين اطلاق صواريخ فوق تايوان يجب أن يواجه اعتراضاً باعتباره "غير مسؤول".


اشار نائب الأدميرال في الأسطول الأميركي السابع كارل توماس إلى أنه يجب إعادة النظر في تصرفات ومطالب الصين.


ووصف إطلاق الصواريخ البالستية فوق الجزيرة بأنه "غير مسؤول" مؤكداً أنها كادت تلامس ممرات الملاحة البحرية الدولية، خلال مائدة مستديرة في سنغافورة حيث يتواجد لإطلاق تدريبات بحرية مع دول جنوب شرق آسيا.


وأثارت الزيارات التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي وأعضاء من الكونغرس الأميركي للجزيرة حفيظة بكين.


وردت الصين بتنظيم أكبر مناورات عسكرية في تاريخها حول تايوان ونشر الجيش على مدى خمسة أيام، سفناً حربية وصواريخ وطائرات مقاتلة، تحاكي حصار الجزيرة.


يعتبر النظام الشيوعي تايوان جزءاً من الأراضي الصينية ويتوعد باستخدام القوة لاستعادة الجزيرة اذا لزم الأمر.


قارن توماس بين التهديد الذي تتعرض له تايوان والأسلوب الذي تنتهجه بكين في بحر الصين الجنوبي.


وقال "إذا لم تواجهوها.. يمكن أن تصبح، على حين غرة، مثل الجزر في بحر الصين الجنوبي (التي) أصبحت الآن مواقع عسكرية".


اوضح "أنها مواقع عسكرية متكاملة، مع صواريخ ومهابط كبيرة للطائرات ومستودعات واجهزة رادار ومراكز تنصت".


يقع الأسطول السابع في اليابان وهو جزء رئيسي من وجود واشنطن البحري في المحيط الهادئ.


لزيادة الضغط الاقتصادي على تايوان، فرضت بكين الثلاثاء عقوبات على سبعة مسؤولين تايوانيين كبار بسبب ميولهم "الانفصالية المحضة"، على ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة(شينخوا).


وشملت العقوبات التي تستهدف بشكل أساسي شخصيات بارزة من الحزب التقدمي الديموقراطي الذي تتزعمه الرئيسة تساي إنغ وين، بسبب أنشطتها "التي أصبحت أكثر ضررًا" ، لا سيما أثناء زيارة بيلوسي، وفقًا للمصدر نفسه.


تنص العقوبات على منع هذه الشخصيات من دخول الصين، بما في ذلك هونغ كونغ وماكاو، وإقامة علاقات اقتصادية مع كيانات في البر الرئيسي.


وفي ما يتعلق بالتدريبات العسكرية، أظهر استطلاع للرأي نُشر الثلاثاء أن الرأي العام التايواني لا يعير هذه التدريبات أهمية.


وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة الرأي العام التايوانية أن 45 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع غير خائفين على الإطلاق، وقال 33 بالمئة إنهم لم يكونوا خائفين جدًا من التدريبات، بينما اعرب خمسة في المئة عن خوفهم البالغ. 

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

عوائلهم تقرر التوجه للمحاكم الدولية.. شهداء مقبرة الفالوجا بغزة ضحايا للرواية الإسرائيلية المهزوزة

غزة - تقرير "القدس" دوت كوم - لم تتفاجئ عوائل شهداء مجزرة مقبرة الفالوجا شمال قطاع غزة، والتي استشهد فيها 5 من الأطفال، من بينهم 4 من عائلة نجم، بالرواية الإسرائيلية المهزوزة التي أظهرت عجز هذا الجيش الإرهابي حتى جعل من الأطفال هدفًا من بنك الأهداف الذي يتفاخر بامتلاكه ويدعي أنه يحقق من خلاله انجازات كبيرة ضد المقاومة الفلسطينية.


والشهداء الخمسة الأطفال، هم:  جميل نجم الدين نجم (4 أعوام)، جميل إيهاب نجم (13 عامًا)، حامد حيدر نجم (16 عامًا)، محمد صلاح نجم (17 عامًا)، ونظمي فايز أبو كرش (14 عامًا)، حيث كانوا يلهون قرب باب المقبرة المجاورة لمنازلهم، قبل أن يقرروا التوجه إلى داخلها لزيارة جدهم "جميل" المتوفي منذ سنوات، إلا أن غارة إسرائيلية لم تمهلهم الكثير حتى تحولوا إلى أشلاء.


حاول الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية الحدث  الإدعاء أنهم استشهدوا بفعل صاروخ من المقاومة سقط بالخطأ على الأطفال، لكن مراجعات داخلية لكبار الضباط الإسرائيليين - كما ذكرت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم الثلاثاء - أكدت أن غارة من طائرة بدون طيار هي من قتلت هؤلاء الأطفال.

الطفل جميل نجم الدين نجم (4 أعوام)، وحيد والديه من الذكور، ولديه 4 شقيقات من الأطفال، تقول والدته في حديث لعدد من الصحفيين تجمعوا عند منزلها بعد الاعتراف الإسرائيلي ومن بينهم مراسل "القدس" دوت كوم، إن ابنها قتل بدم بارد.

وتضيف الأم المكلومة بكلمات بسيطة: "هو وحيد، وغلاوته كبيرة، وتعودت عليه في كل مكان .. أنا كرهت إني أضل في بيتي من كثر الذكريات اللي اله في كل مكان .. هذا طفل صغير ما اله ذنب .. كان فرحان بده يروح ع الروضة، وكان حاسس حاله كبر، وكل يوم بيسألني متى حأروح ع الروضة .. اخذوا طفولته منه".

وطالبت الأم، العالم بأجمعه بالوقوف مع العائلة ومحاكمة الاحتلال بعد هذا الاعتراف الصريح.

وأشارت إلى أنها "حامل" وتأمل بأن يكون طفلًا ليعوضها بالقليل من طفلها، إلا أنها استدركت: "مهما أجيب أولاد، ما بعوضني عن جميل، وذكراه بضل جواية، أنا مش قادرة أوصف الحال اللي وصلت اله".

من ناحيته قال وسام نجم، عم الأطفال، إن العائلة بصدد رفع دعاوى قضائية أمام المحاكم الدولية، ولن تترك بابًا إلا ستطرقه من أجل أن تأخذ حق هؤلاء الأطفال، وأن دمائهم لن تذهب هدرًا أبدًا.

وأشار إلى أن العائلة كانت منذ اللحظة الأولى على يقين أن ما جرى غارة إسرائيلية، وتركت الأمر لجهات الاختصاص والتي أكدت ذلك، قبل أن يعترف الاحتلال بذلك.

وتساءل عم الأطفال عن الذنب الذي اقترفوه، قائلًا: "في كل سنة فيه حرب، وفي كل سنة بنشوف بنك أهدافهم من الأطفال"، مؤكدًا أن العائلة ومن خلال مراكز حقوقية ستتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة قادة الاحتلال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

20 قتيلا و6 جرحى في حادث تصادم بين صهريج نفط وحافلة في باكستان

إسلام أباد  (شينخوا) لقي 20 شخصا على الأقل مصرعهم حرقا وأصيب ستة آخرون بجروح بعد اصطدام حافلة ركاب بصهريج نفط بالقرب من منطقة جالالبور بيروالا في إقليم البنجاب شرقي باكستان، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.


ووفقا للتقارير، وقع الحادث على الطريق السريع في الساعات الأولى من اليوم (الثلاثاء) عندما اشتعلت النيران في كلتا المركبتين بعد تصادم بينهما، مما أدى إلى مقتل 18 راكبا على الفور.


وبعد ذلك، وصلت شرطة الطرق السريعة وفرق الإنقاذ إلى الموقع وبدأت عملية الإنقاذ، وفقا لما أوردت وسائل الإعلام المحلية.


وأفادت وسائل الإعلام المحلية أنه تم نقل ثمانية جرحى تم إنقاذهم خلال العملية إلى المستشفى حيث توفي اثنان متأثرين بجراحهما أثناء تلقي العلاج، مضيفة أنه تم انتشال 18 جثة من حطام الحافلة.


وقال عمال إنقاذ لوسائل الإعلام إن 26 شخصا، من بينهم سائق وقاطع تذاكر، كانوا مسافرين على متن الحافلة أثناء توجهها من لاهور عاصمة البنجاب إلى مدينة كراتشي الساحلية في جنوب البلاد.


وكثيرا ما تقع حوادث الطرق في باكستان، ويرجع ذلك أساسا إلى سوء صيانة المركبات، والطرق المتهالكة، فضلا عن إهمال تدابير السلامة على الطرق. 

منوعات

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

البرتغال تسجل أكبر حريق في أربع سنوات

لشبونة  (شينخوا) يعتبر الحريق الذي اندلع في سيرا دا استريلا، أكبر منطقة محمية في البرتغال، هو الأكبر في البلاد منذ عام 2018، حسبما أفاد المعهد البرتغالي للحفاظ على الطبيعة والغابات يوم الاثنين.


وتسبب الحريق الذي استمر 10 أيام في إصابة 26 شخصا ودمر أكثر من 16 ألف هكتار، مع استمرار تسجيل انتشار جديد له يوم الاثنين.


ووفقا لوكالة الحماية المدنية البرتغالية، تم حشد قرابة 1700 رجل إطفاء لمكافحة الحريق، بدعم من أكثر من 500 مركبة و17 طائرة.


وقال أندريه فرنانديز، القائد الوطني لوكالة الحماية المدنية، في مؤتمر صحفي، إن الحريق محتدم في العديد من المناطق، وبالغ الشدة.


وأضاف أن عمال الإغاثة يقومون بإخلاء القرى المهددة بالحريق وفرض قيود على التحرك في هذه المناطق.


وبحسب المعهد، فإن نصف أكبر 10 حرائق في السنوات الخمس الماضية حدثت هذا العام.


وتعاني البرتغال من موجات من الحرارة المرتفعة والجفاف الشديد، مما تسبب في اندلاع حرائق في عدة أجزاء من البلاد. 

اقتصاد

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تكثف تشييد الطرق في الريف لتعزيز الاستثمار والتوظيف

بكين (شينخوا) ستطلق الصين جولة جديدة من بناء وإعادة بناء الطرق الريفية، فضلا عن زيادة الاستثمار في التشييد بالمناطق الريفية وخلق المزيد من فرص العمل لسكان الريف، وسط جهود لتعزيز إنجازات تخفيف وطأة الفقر وتسريع النهوض الريفي.


وذكر بيان مشترك أصدرته وزارة النقل الصينية وخمس جهات حكومية أخرى أمس الإثنين، أنه بحلول عام 2025 سيجري بناء شبكة طرق في الريف أكثر ملاءمة وكفاءة وشمولية، مع إدخال تحسينات على سلامة الطرق وخدمات النقل.


وعلاوة على الأهداف المعلنة سابقا، ستكثف الصين من دعم السياسات وستستكمل إعادة بناء 30 ألف كيلومتر إضافي من الطرق الريفية، بالإضافة إلى إعادة بناء 3000 جسر آخر غير آمن في المناطق الريفية هذا العام.


وبحسب الخطة، تستهدف الصين ضخ إجمالي استثمارات بنحو 100 مليار يوان (ما يعادل 14.76 مليار دولار أمريكي) في مجال التشييد بالمناطق الريفية، وهو ما سيساهم في توفير حوالي مليوني فرصة عمل محلية لسكان الريف.


كما تستهدف الصين توسيع برامج إعانة العاطلين عن العمل لتشمل إشراك المزيد من سكان المناطق الريفية، وخاصة الأشخاص ذوي الدخل المنخفض، في بناء وصيانة مشاريع البناء الريفية، وذلك من أجل خلق المزيد من فرص العمل لسكان الريف وزيادة دخولهم. 

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية ترفض النظر في قضية من عوائل قتلى العمليات ضد البنك العربي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف النقاب اليوم الثلاثاء، عن رفض المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة، بشكل قاطع دعوى عوائل قتلى إسرائيليين ضد البنك العربي.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن الدعوى رفعت في كانون الأول 2021، من قبل 1132 عائلة قتيل إسرائيلي، قتلوا في سلسلة هجمات بالضفة وقطاع غزة وداخل الخط الأخضر ما بين أعوام 1995 وحتى 2005.

ورفضت المحكمة القضية، لأنه في وقت سابق قدمت نفس القضية أمام المحكمة الفيدارلية الأميركية وتم رفضها، وهو الأمر الذي يمنع تقديم دعوى مماثلة رفضت سابقًا.

وتتهم عوائل القتلى الإسرائيليين، البنك العربي بأنه ساعد في تمويل أنشطة المنظمات الفلسطينية المسؤولية عن الهجمات، وجزئًا من ذلك من خلال تمويل رواتب عوائل المنفذين، والأسرى الذين شاركوا في تلك العمليات.




فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين" عنصرية الاحتلال تتكشف مجددًا في حصر تحقيقاته بشأن مقتل الإسرائيلي فقط

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الثلاثاء، ما إن أُعلن عن مقتل جندي الاحتلال بالقرب من مدينة طولكرم حتى سارعت الجهات الأمنية والعسكرية الإسرائيلية بتوجيه التهمة للفلسطينيين وبشكل استباقي مقصود يعكس نظرة المؤسسة الإسرائيلية للمواطن الفلسطيني باعتباره متهماً في جميع الاحوال وجب ملاحقته ومعاقبته.


وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أنه بعد أن تم استدعاء المزيد من القوات ونصب العديد من الحواجز والاستنفار بحثاً عن الجناة، تبين لقادة جيش الاحتلال أن الجندي الإسرائيلي قتل بما أسموه "نيران صديقة"، وعندها تكثف واشتد استنفار المؤسسة العسكرية الإسرائيلية وقادة جيش الاحتلال وباشروا بتحقيقات ميدانية فورية بتدخل من كبار المسؤولين العسكريين الإسرائيليين واستطاعوا خلال ساعات قليلة الانتهاء من تحقيقاتهم الجدية والفاعلة بما يثبت أن زميله هو الذي أطلق النار عليه.


وقالت: هذه الصورة تذكرنا بمئات الإعدامات الميدانية التي اقدم على ارتكبها جيش الاحتلال وعناصره ضد المواطنين الفلسطينيين المدنيين العزل دون أن يشكلوا أي خطراً على جنود الاحتلال أو المستوطنين، تلك الجرائم المستمرة لم تحظى أي منها بمثل هذا الاهتمام الإسرائيلي أو مثل هذه التحقيقات السريعة والجدية.


وأضافت: بل حاولت دولة الاحتلال ومؤسساتها العسكرية والأمنية والقضائية دفن تفاصيل وملابسات جرائمها ضد المواطنين الفلسطينيين دون أية تحقيقات، وفي بعض الحالات التي كان لها صدى وتفاعل على المستوى الإعلامي المحلي والإقليمي والدولي، قامت المؤسسة العسكرية ببعض التحقيقات ليس بهدف الكشف عن القتلة الجناة ومجرمي الحرب الإسرائيليين ومن يقف خلفهم، وإنما بهدف تسويف وطمس الحقيقة أو تسجيلها ضد مجهول واعفاء جيش الاحتلال من اية مسؤولية تجاهها، وفي بعض الأحيان اعتقال الجاني وتوجيه بعض التهم له، وإن تمت محاكمته فإن الحكم يكون مخففاً وسرعان ما يتم الإفراج عنه لهذا السبب أو ذاك.


وواصلت: كما أن هذه الصورة الاستعمارية العنصرية تذكرنا دائماً بجريمة اعدام الشهيدة شيرين ابو عاقلة التي وبالرغم من الاهتمام العالمي غير المسبوق الذي واكبها، إلا أن دولة الاحتلال بمستوياتها كافة لا زالت تواصل رفض إجراء أية تحقيقات، وتتلاعب بالكلمات والالفاظ، وتحاول تسييس القضية أو اتهام الفلسطينيين زوراً وبهتاناً، على طريق طمسها ونسيانها ودفنها بالكامل، في امعان إسرائيلي رسمي على التعامل مع حياة المواطن الفلسطيني بأبشع أشكال الحقد والكراهية والعنصرية. 


وتابعت: من جهة أخرى نستذكر ضحايا جرائم الحروب الإسرائيلية العدوانية ضد أهلنا في قطاع غزة بما فيها ضحايا العدوان الأخير بمن فيهم النساء والأطفال وكبار السن وغيرهم من المواطنين الفلسطينيين المدنيين العزل، وبالرغم من عديد التحقيقات الصحفية الإسرائيلية التي تثبت تورط جيش الاحتلال في قتل الاطفال الخمسة في مقبرة الفلوجة شرق جباليا بواسطة صواريخ الطائرات الحربية، وبالرغم من اعتراف عدد من المسؤولين الإسرائيليين بهذه الجريمة، إلا أن دولة الاحتلال بمؤسساتها الرسمية تحاول التهرب من المسؤولية عن هذه الجريمة وغيرها من الجرائم في قطاع غزة، ولم تتخذ اية إجراءات ضد من ارتكبها، ولم تكشف عنهم ولم تعتقلهم أو تحاكمهم. الأمر الذي ينطبق على جريمة اعدام الشاب الشحام في بلدة كفرعقب داخل منزله، في جريمة مكتملة الأركان ارتكبتها عناصر قوات الاحتلال وشرطته بشكل متعمد ومقصود وبتعليمات واضحة من قادة الاحتلال العسكريين والامنيين والسياسيين.


وحملت وزارة الخارجية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جرائم اعداماتها الميدانية، وهي تتابع هذه الجرائم بشكل رسمي وموثق مع المحكمة الجنائية الدولية، مطالبةً إياها بالخروج عن صمتها واتخاذ ما يلزم من الإجراءات القانونية التي تفرضها لوائح المحكمة وميثاق روما المؤسس تجاه المجرمين والقتلة من الإسرائيليين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

بوتين ينتقد مواقف واشنطن حيال أوكرانيا وتايوان

موسكو, 16-8-2022 (أ ف ب) -اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واشنطن، الثلاثاء بالسعي لإطالة أمد الحرب في أوكرانيا وتأجيج نزاعات في مناطق أخرى حول العالم، بما في ذلك عبر زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان.


وقال بوتين في تصريحات متلفزة "يظهر الوضع في أوكرانيا بأن الولايات المتحدة تحاول إطالة أمد هذا النزاع. ويتصرّفون بالطريقة ذاتها إذ يثيرون احتمال اندلاع نزاعات في آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية".


وأضاف أن "المغامرة الأميركية المرتبطة بتايوان ليست مجرّد رحلة فردية لسياسية لا تتحلى بالمسؤولية، بل هي جزء من استراتيجية لها أهداف تتبعها الولايات المتحدة عن وعي لزعزعة الاستقرار وإثارة الفوضى في المنطقة والعالم".


وقال إن الزيارة كانت "تعبيرا صارخا عن عدم احترام سيادة الدول الأخرى والتزامات (واشنطن) الدولية".


وتابع "نرى أنها كانت خطوة استفزازية مخططا لها".


وتدهورت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى مستويات جد متدنية منذ أن بدأت روسيا أواخر شباط/فبراير تدخلا عسكريا في أوكرانيا الموالية للغرب.


وسعى بوتين الذي فرضت على نظامه سلسلة عقوبات غربية غير مسبوقة، لتعزيز العلاقات مع دول في إفريقيا وآسيا على رأسها الصين.


وتضامنت موسكو بشكل كامل مع حليفتها بكين عندما زارت بيلوسي في أوائل آب/أغسطس تايوان التي تحظى بحكم ذاتي ديموقراطي وتعتبر الصين أنها جزء من أراضيها.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشعبية": تحريض الاحتلال على رفاقنا في مخيم الدهيشة لن يكسر إرادتهم

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الثلاثاء، أن استمرار تحريض الاحتلال وتهديد رفاقها في مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين بمدينة بيت لحم، يأتي في سياق الهجمة المسعورة التي يشنها الاحتلال على الجبهة في الضفة المحتلة منذ سنوات طويلة.

وقالت الجبهة في بيان لها، إن "هذا التحريض والتهديد والملاحقة المستمرة لن تكسر إرادة رفاقها ومناضلي شعبنا في مخيم الدهيشة الذين يضربون على الدوام دروسًا في الشجاعة والتصدّي البطولي لجرائم الاحتلال، ويرون في هذا التحريض أنه غير معزول عن سياسة استهداف المناضلين والرموز الوطنية المؤثرّة في المخيم وسائر الأراضي الفلسطينية".

وأضافت: إن "هذه الملاحقة لن تنال من عزيمة رفاقنا وإرادتهم وإصرارهم على مواصلة طريق المقاومة".

منوعات

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

المغني آر. كيلي يمثّل أمام محكمة في شيكاغو في قضية أخرى تتعلق بجرائم جنسية

واشنطن -  (أ ف ب) -يَمثل نجم موسيقى آر أند بي الأميركي مجدداً هذا الأسبوع أمام محكمة في شيكاغو تنظر في اتهامات وجهت إليه بارتكاب جرائم جنسية.


وبدأت الاثنين عملية اختيار هيئة المحلّفين لهذه المحاكمة بعد أشهر من الحُكم على كيلي في حزيران/يونيو الفائت بالسجن 30 عاما في قضية مماثلة.


وكانت محكمة في نيويورك دانت روبرت سيلفستر كيلي البالغ 55 عاما بإدارة "منظومة" استغلال جنسي لفتيات بينهن قاصرات على مدى سنوات. وصدر في نهاية حزيران/يونيو الفائت حكم بحبسه 30 عاماً.


وتنظر المحكمة في شيكاغو في تهم وجهت إليه بعرقلة سير العدالة واستغلال الأطفال في مواد إباحية وبنشاط جنسي غير قانوني مع قاصر.


واتُهم كيلي بأنه أقدم مع اثنين من شركائه السابقين على تعطيل مسار محاكمته المتعلقة باستغلال الأطفال في مواد إباحية عام 2008 من خلال دفعه إحدى الضحايا بواسطة التهديد والرشوة إلى عدم الإدلاء بشهادتها. وقد برأته هيئة المحلفين بنهاية المحاكمة يومها.


ولكن من المتوقع أن تدلي الضحية نفسها هذه المرة بشهادتها خلال المحاكمة التي تستغرق أربعة أسابيع، علماً أن المتهمين الآخرين فيها هما مدير أعماله السابق ديريل مكديفيد والموظف السابق لديه ميلتون "جون" براون.


وطلبت وكيلة كيلي المحامية جنيفر بونجان استبعاد أي شخص شاهد المسلسل الوثائقي "سورفايفينغ آر. كيلي" الذي يتضمن أحاديث مع عدد من ضحاياه من هيئة المحلفين، لكن القاضي هاري ليننويبر ردّ هذا الطلب.


وقد اعتُبرت إدانة آر. كيلي في نيويورك محطة رئيسية في حركة "مي تو"، إذ كانت المرة الأولى التي يكون فيها غالبية المدعين من النساء السوداوات بمواجهة فنان أسود.
وكشفت المحاكمة عن "منظومة" آر كيلي لجذب فتيات صغيرات جدا والاعتداء عليهن جنسيا، بتواطؤ من محيطه، بما يشبه أنشطة المافيا، بحسب النيابة العامة. وروى العديد من الضحايا لقاءهن مع نجمهن المحبوب خلال الحفلات الموسيقية التي كنّ يحصلن بعدها على ورقة عليها عنوان المغني وأرقام الاتصال به.
ويواجه كيلي كذلك دعاوى مماثلة في ولايتين أخريين.

اقتصاد

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

تقنين استهلاك الطاقة في مصانع صينية بسبب موجة الحر

بكين - (أ ف ب) -قررت مقاطعة سيتشوان الصينية التي تعد مركزا لإنتاج الليثيوم تقنين إمدادات الكهرباء إلى المصانع حتى يوم السبت، وفق ما أعلنت وسائل إعلام رسمية، في وقت تؤدي موجة حر إلى ازدياد الطلب ونضوب المياه في الخزانات.


وتجاوزت درجات الحرارة في المقاطعة التي تعد نحو 84 مليون نسمة 42 درجة مئوية منذ الأسبوع الماضي، بحسب بيانات صادرة عن إدارة الأرصاد الجوية الصينية، ما زاد الطلب على استخدام المكيّفات.


وتعتمد المنطقة على سدود تولّد 80 في المئة من احتياجاتها من الكهرباء، لكن أنهارها جفّت هذا الصيف، وفق ما ذكرت وزارة الموارد المائية في بكين.


وتنتج المقاطعة الواقعة في جنوب غرب الصين نصف كمية الليثيوم المنتج على مستوى البلاد والمستخدم في صناعة السيارات الكهربائية وفي مشاريع الطاقة الكهرمائية.


لكن الحكومة المحلية قررت منح أولوية لموارد الطاقة المخصصة للسكان وأمرت المستخدمين العاملين في الصناعة في 19 من 21 مدينة في المقاطعة بتعليق الإنتاج حتى يوم السبت، بحسب مذكرة صدرت الأحد.


وأعلنت عدة شركات من بينها "خنان جونغفو الصناعية" لإنتاج الألومنيوم و"سيتشوان ميفنغ للصناعات الكيميائية" المنتجة للأسمدة في بيانات على موقع البورصة تعليق الإنتاج.


وأفادت وكالة أنباء تايبيه المركزية أن مصنعا في المقاطعة تابعا لشركة "فوكسكون" التايوانية العملاقة التي توفر إمدادات لـ"آبل" علّق الإنتاج.


وسيُسمح لبعض الشركات بالعمل بإمكانيات محدودة بناء على احتياجاتها المرتبطة بالإنتاج.


وقالت المحللة لدى "رايستاد إنرجي" سوزان زو لوكالة فرانس برس "تقدّر مصادر بأنه سيتم خفض 1200 طن على الأقل من إنتاج الليثيوم بسبب اضطراب العمليات خلال هذه الأيام الخمسة"، مشيرة إلى أن أسعار كربونات الليثيوم ارتفعت منذ الاثنين.


وسجلت عدة مدن صينية كبرى درجات حرارة قياسية هذا الصيف.


وأصدر المرصد الوطني الصيني مجددا تنبيها بأعلى مستوى (أحمر) من درجات الحرارة المرتفعة الاثنين، وفق ما ذكر الإعلام الرسمي، مع ارتفاع درجات الحرارة لتتجاوز الأربعين مئوية في مختلف أنحاء البلاد.


وفرضت مقاطعات بينها جيجيانغ وجيانغسو وآنهوي التي تعتمد على الطاقة من غرب الصين قيودا على الكهرباء للمستهلكين في قطاع الصناعة لضمان حصول المنازل على ما يكفي من الإمدادات، بحسب تقارير إعلامية محلية.


ويفيد العلماء بأن ظروف الطقس القاسية في أنحاء العالم باتت أكثر تواترا بسبب تغير المناخ، ويرجّح بأن تزداد شدّتها مع ارتفاع درجات الحرارة حول العالم.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: المجتمع الدولي مسؤول عن جرائم ووحشية الاحتلال

وحشية الاحتلال تزداد يوماً بعد الآخر بحق أبناء شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وغيرها الكثير الكثير والناجمة عن صمت المجتمع الدولي الذي لا يحرك ساكناً إزاء هذه الجرائم الوحشية التي لم يرتكب مثلها حتى في مرحلة القرون الأولى وفي القرون والعصور الوسطى، عندما كان الغرب يلقي بالمعارضين أمام الوحوش الكاسرة لقتلهم.


وها هي دولة الاحتلال تستمد ذلك من مراحل التاريخ البدائية وكذلك من الجرائم التي ارتكبت بحق البشرية والانسانية في الحربين العالميتين الاولى والثانية واللتين أدتا لمقتل الملايين من البشر، وهي ما عرفت بوحشية الغرب.


ودولة الاحتلال التي هي امتداد لحضارة الغرب الاستعماري، تعمل على ما فعلته الدول الاستعمارية ولكن بطرق أكثر وحشية، مما كان في السابق خاصة بحق شعبنا وأرضه وممتلكاته ومقدساته.


فقيام دولة الاحتلال أمس ومن خلال جنودها بإعدام الشاب محمد الشحام بدم بارد، بإطلاق النار على رأسه بمجرد ان فتح هو ووالده الباب أمام طرقات الوحوش الكاسرة، أمام ذويه، وبدون أي سؤال عن هويته أو لماذا حضروا وفجروا البوابة الرئيسية، وبدون ان يقدم محمد لمحاكمة ان كان قد ارتكب اي ذنب يمكن ان يحاكم عليه، علماً بأن القانون الدولي يجيز للشعب المستعمر أو المحتل مقاومة هذا الاحتلال.


ان ما قامت به قوات الاحتلال من جريمة وحشية بحق الشاب الشحام وكذلك ما قامت به في كل من جنين ونابلس وغزة، هي جرائم بحق الانسانية يحاكم عليها القانونين الدولي ومحكمة جرائم الحرب، الا ان جميع هذه القوانين والمحاكم لا تطبق على دولة الاحتلال التي تواصل غيها، مستمدة ذلك من الدعم الاميركي والعديد من الدول الغربية لها والتي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان، وترفع ذلك كشعارات براقة دون تطبيقها، بل على العكس من ذلك تعمل بعكسها، ولولا ذلك لما استطاعت دولة الاحتلال ارتكاب الجرائم بحق شعبنا الذي يعاني أشد المعاناة من وحشية الاحتلال التي باتت تفوق كل ما تعرضت له الانسانية من جرائم لا تغتفر.


ان من يتحمل مسؤولية الجرائم الوحشية للاحتلال هو المجتمع الدولي الذي لا يقوم بمسؤولياته تجاه حقوق شعبنا وتجاه ما تقوم به دولة الاحتلال والتي طالت الاطفال والشباب والشيوخ والنساء، وبعبارة أدق طالت البشر والشجر والحجر.


وما دام المجتمع الدولي لا يقوم بمسؤولياته التي تنص  عليها قوانين وأعراف ومواثيق الامم المتحدة التي أقيمت من أجل تحقيق الامن والسلام الدوليين، وخوفاً من مواصلة دولة الاحتلال بتنفيذ شريعة الغاب بحق أبناء شعبنا، فليس أمامنا سوى توحيد صفوفنا وإنهاء مهزلة الانقسام، فالوحدة الوطنية هي الطريق الوحيد أمام شعبنا لتحقيق كامل أهدافه في الحرية والاستقلال وهزيمة الاحتلال وارغامه على الرحيل عن أرضنا.


ومع كل ذلك فإن عدم تحرك المجتمع الدولي ومحاباة دولة الاحتلال تشكل وصمة عار على جبين هذا المجتمع، الذي يتخلى عن مسؤولياته وبالتالي فإن ما تقوم به دولة الاحتلال هو تهديد للأمن والسلم العالميين الذي بات قاب قوسين أو أدنى من الانهيار.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

هل نحن على أبواب هبة/ انتفاضة شاملة ؟

بقلم: جمال زقوت
وقفة عاجلة أمام أسباب اندلاع الانتفاضة الكبرى كانون الاول 1987، وما يعرف بانتفاضة الأقصى الثانية ايلول 2000، يتضح لنا، وبغض النظر عن التباينات بينهما، بأن تمادي إسرائيل في محاولات شطب القضية الفلسطينية، الذي شكّل دوما بوصلة المشروع الصهيوني، وسعيها للالتفاف على حقوق الشعب الفلسطيني كان الدافع الأكبر وراء الانفجار الكبير في شتاء 1987، وهبة الأقصى "التي انزلقت لمواجهات عسكرية"خريف 2000. إلا أن اللافت والذي فجر كليهما هو تقاطع الدوافع الموضوعية المتمثلة بالسياسات الإسرائيلية وجرائمها اليومية ضد الأبرياء، مع لحظة نضج العامل الذاتي المتمثل بالجاهزية الشعبية وتوفر الإرادة السياسية مما ولّد آمالاً حقيقية بالتغيير، أو على الأقل، شعور الناس بأنه ليس هناك ما تخسره سوى قيدها.

ثورات الشعوب وانتفاضاتها وهبّاتها لا تأتي بقرار فوقي، بل تندلع عندما تفيض المعاناة بآخر نقطة للكأس الممتلئ قهراً وغطرسة، ولكنها، و كي تتواصل فهي تحتاج نضج العامل الذاتي ،ولو بالحدود الدنيا، الذي يطورها ، هذا ما حدث في الانتفاضة الكبرى، عندما تشكلت القيادة الموحدة للانتفاضة، التي رسخت دورها بالالتفاف الشعبي الواسع وطبيعته الديمقراطية العميق حول أهدافها العامة والمباشرة، وحول تكتيكاتها، التي اعتمدت أشكال من المواجهة، تتناسب مع طاقة وقدرة الفئات الاجتماعية المختلفة، حشرت العسكرتاريا الإسرائيلية في أتون انتفاضة شعبية نجحت في تحييد أقوى جيش في المنطقة، أما في انتفاضة الأقصى فقد كان للزعيم الراحل أبو عمار الدور المركزي في المواجهة رداً على انقلاب باراك على مسار التسوية، واندفاعه نحو مواجهة عسكرية بدأت في ساحات الأقصى لدفن أوسلو في أنفاق حرب ادعاء يهودية المكان، ثم يهودية إسرائيل التي لم تكن تفضى لشيء سوى لمزيد من العنصرية التي نراها في كل ما يجري من سياسات استراتيجية وممارسات يومية، وما يرافقها من حروب كبيرة وصغيرة على امتداد فلسطين المحتلة، ولم يعد يستثنى منها فلسطين داخل الداخل في ال48، التي تعيش حرب العنصرية بأشكال العنف الدموي تحت رعاية أجهزة الأمن التي طالما اعتبرت أن الوجود الفلسطيني يشكل قنبلة موقوتة لدولة إسرائيل ولطابعها العنصري الذي لم تعد تخفيه أو تتوارى منه.

والسؤال المباشر اليوم هل سياسات الاحتلال ومدى الاستقطاب الشعبي في مواجهة دمويتها ومخاطرها، توفر ظرفاً موضوعياً قابل للانفجار في وجه حكام تل أبيب؟ بالتأكيد أن إسرائيل التي نجحت في تحييد القوى المهيمنة على المشهد الانقسامي، وانزياح الواقع العربي نحو مشهدية التطبيع ليس فقط مع إسرائيل المنزاحة نحو العنصرية، بل ومع احتلالها الذي بات دموياً بصورة يومية، فلا يكاد يمر يوم دون اقتحامات وقتل واغتيالات واعتقال ومصادرة أراضي وهدم بيوت، وحصار مستمر يفتك بأبسط شروط الحياة الإنسانية في غزة، في محاولة منهجية لكي وعي الفلسطينيين، بأنهم الأيتام المعزولون دون من يوفر لهم الحماية وطنياً أو يساندهم عربياً، وما عليهم سوى الاستسلام لمخططات التوسعية العنصرية، الهادفة لتهويد القدس، وتحويل مدن الضفة الرئيسية لكانتونات طاردة للحياة ولسكانها، وتكييف حكام غزة تدريجياً للقبول بدور الشرطي في معادلة أمن مقابل إقتصاد، يتكامل مع روابط مدن وكانتونات الضفة، وهي، أي إسرائيل،تعتقد أن الطريق لهذا السيناريو باتت سالكة، فالمهيمنون على المشهد منشغلين بالصراع على خلافة حكم الكانتونات في بقايا الضفة، أو إظهار الجاهزية لذلك من قبل حكام كانتون غزة،حتى لو سُمي امبراطورية، وكلاهما يصارع الآخر على الوكالة الأمنية.

إذن العامل الموضوعي يفيض كأسه نضجاً في استدعاء الانفجار، إلا أن اسرائيل تكرس جل جهدها لاحتوائه وتفتيته ومنع حدوثه، فهي تتعامل مع نهوض جنين ونابلس، بالقطعة متجنبة المواجهة الشاملة، وتستخدم سياسة الجزرة والعصا في علاقتها مع كلٍ من حكام الضفة وحكام غزة، ومجدداً بين حكام غزة الطامحين لمجرد الحكم، وحلفائهم من الجهاد الإسلامي، وربما لاحقا مع باقي "فصائل المقاومة الأخرى". أي أن إسرائيل تسعى بالتوازي مع مخططات كي الوعي لتفكيك قنبلة الانفجار الشعبي الكبير في محاولة لمنع تبلور بديل وطني عريض يصوب المسار، ويستنهض طاقة الناس، وربما يفضى في النهاية لتهيئة الانفجار في وجه جنونها، فهل ستنجح إسرائيل في تمرير هذا السيناريو؟

المعطيات التي تتراكم بانفضاض أنوية المقاومة الشعبية المتنامية عن طوع وهيمنة المتنافسين على الوكالة الأمنية، وعدم قدرة كل منهما على احتوائها، منذ اندلاع ما سمي بعمليات "الذئاب المنفردة" خلال وبعد "هبة السكاكين"، وهبة البوابات الإلكترونية، وهبة الشيخ جراح، والتي اتسع نطاقها وتحولت لانتفاضة "محدودة" لمواجهة العنصرية على كامل فلسطين التاريخية آيار 2021، رغم محاولات حماس اختطافها، والتحكم بنتائجها خلال ما بات يعرف بسيف القدس، لإحكام سيطرتها الانقسامية والاندفاع بها نحو السيطرة على منظمة التحرير، يشجعها في ذلك تهاوى مكانة السلطة والمنظمة معاً بفعل فشل خياراتها، وأدائها المتهالك منذ اغتيال نزار بنات. وأخيراً مواجهة الجهاد للعدوان على غزة رغم صمت وحياد حماس التي انتقلت لدور الوسيط لإثبات الجدارة بالوكالة الأمنية، تمهيداً لدخول مناقصة المنافسة على التسهيلات المقدمة في الضفة الغربية ونيلهم لحصتهم منها، الأمر الذي يظهر تململاً ملموساً وعملياً إزاء الخراب والعطب الذي أصاب البنى الفوقية للحركة الوطنية بجناحيها الوطني والإسلامي.

هذا الواقع لطبيعة ما وصلت إليه الطبقة السياسية المهيمنة، يشكل العائق الأساسي لمنع توفر بيئة مساعدة لاندلاع هكذا هبة أو انتفاضة شعبية شاملة، إلا أن الوجه الآخر لهذا المشهد يتمثل في بدايات ما زالت جنينية لمقاومة شعبية تبدو منسقة وخارج العباية التقليدية، بالإضافة إلى نزوع نسبي في استقلالية دور حركة الجهاد، والتي بالمناسبة كانت قد انخرطت مبكراً في الانتفاضة الكبرى دون تردد منذ بدايتها ، ذلك كله يشير إلى ملامح أولية لنضج العامل الذاتي نحو الاعتماد على النفس، والخروج من ثوب المراهنة على إمكانية عودة "الآباء" الضالين، وهي تتراكم تدريجياً لتوليد حركة وطنية جديدة تستعيد زمام المبادرة، فما يجري يبدو وكأنه بروڤات للانفجار الكبير بكل شروطه، ولكن هذه المرة تنبثق من معمعان الميدان دون انتظار إملاءات فوقية، ولا وهم "البديل الإخواني" كما جرى في الانتفاضة الثانية، والتي أفضت لانقلاب حماس على السلطة والمنظمة.

هنا يكمن الرهان، وهذه المرة في ظل تضخم وهم إسرائيل إزاء ما يعرف بكي وعي الفلسطينيين، وهو الفشل الذي تجر من ورائه حكومة الاحتلال خيباتها مرة تلو الأخرى، ولكنه أيضاً بانتظار خطوة ملموسة نحو استعادة زمام المبادرة الشعبية من قبضة قوى الهيمنة الانقسامية. يبدو أن قدر الفلسطيني في الجولة القادمة أن يواجه معركة المستقبل ضد الاحتلال، وهو يخوض عملية جراحية معقدة لمعالجة أدران الماضي ومخاض الحاضر، والذي قد يشمل خطر انهيار "المؤسسة الرسمية"، في نفس الوقت. وهنا تكمن المعضلة، سواء في أولويات الصراع، أو مدى ترابط الوطني والديمقراطي بصورة لم يعد بالإمكان فصل أي منهما عن الآخر.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس والتعليم والهوية

بقلم: الدكتور عماد عفيف الخطيب


للتعليم في السردية الوطنية الفلسطينية دور مفصلي في محطات تاريخية أكد فيها الفلسطينيون حقهم في حفظ روايتهم وتأكيد هويتهم. فقد ثار الفلسطينيون على سياسة "إدارة المعارف" خلال الإنتداب البريطاني بسبب قلة الصفوف في المؤسسات التعليمية، وضعف ميزانيات التعليم في الميزانية الحكومية الإنتدابية، أمام زيادة الطلب على التعليم من الفلسطينين. وواجهوا هذه السياسية بإنشائهم للجان المعارف في أنحاء فلسطين كي تقوم بجمع التبرعات لبناء المدارس ولتوفير مساعدات مالية للطلاب الفقراء ولتأهيل المعلمين. أظهرت وثائق الإنتداب البريطاني أن الفلسطينين تمكنوا خلال الفترة 1940-1945 من جمع تبرعات بلغت 462،592 جنيهاً وقد شكلت حينها 51% من موازنة التعليم التي خصصها الإنتداب لنفس الفترة. وخلال نفس الفترة قاد العمل التربوي والفكري والأدبي والإعلامي العديد من القادة التي لا تتسع المقالة لذكرهم، لكنهم جميعاً توافقوا على أن الفلسطينيين تجاوزوا نكبة العام 1948 بالتعليم للحفاظ على روايتهم وهويتهم الوطنية.


وفي المحطة التاريخية التي تلت عام 1967 ومثلت نكسة أليمة، أعاد الفلسطينيون تأكيدهم على أن التعليم هو الملاذ الأهم أمام الخذلان والظلم الذي واجهونه. فبعد إعلان الإحتلال الإسرائيلي "توحيد القدس" في حزيران من العام 1967 قام بإلغاء جميع القوانين ما قبل الاحتلال، بما شمل التعليم، وأغلق مكتب التربية والتعليم في القدس وألحق مؤسسات التعليم المقدسية بوزارة المعارف الإسرائيلية. في هذه المحطة التاريخية، قابل القادة المقدسيون والمجتمع الفلسطيني سوياً هذه القرارات بالرفض، وأعلنوا الإضراب المفتوح. أظهرت هذه المحطة المعدن الوطني الأصيل للغيورين من قادة التربية والتعليم والفكر والإعلام الذين تحملوا الإعتقال والإبعاد في سبيل حملهم لأمانة المحافظة على التعليم وحماية الرواية والهوية والقيم الإجتماعية والتراثية الوطنية. وظهر معدن المجتمع المقدسي الأصيل بتجاوبه مع دعوة القادة المقدسيين وتوجه لتسجيل أبناءه في مؤسسات التعليم الوطنية. كما تعاملت مؤسسات التعليم بمسؤولية وطنية وأخلاقية عالية، وعملت بجهد كبير لتوفير الصفوف والكوادر التعليمية المؤهلة. لقد أثبت الجميع قدرتهم على التعامل مع سياسة العصا والجزرة التي كانت تحاول تشويه التعليم في سعيها لإنهاء رواية وهوية وطنية أصيلة حافظت عليها الأجيال تباعاً.


وأمام هذا الوضع أصدرت الحكومة الإسرائيلية في العام 1969 "قانون الإشراف المدرسي رقم 5579" الخاص بترخيص مؤسسات التعليم "غير الرسمية" والتي يُسمح لها بالترخيص والعمل تحت إشراف حكومي ويخولها الترخيص الحصول على ميزانيات حكومية على أن تقوم بالتعليم حسب المعايير المعتمدة وتعليمات الشؤون التربوية. أما قانون 5579 فقد كان إمتداداً لقانون "الإعتراف بالمؤسسة التعليمية ولمتطلبات التعليم الإلزامي" رقم 579 للعام 1949، ولقانون "التعليم الحكومي" رقم 573 للعام 1953.


وفي هذه المحطة رفض المقدسيون مرة أخرى الإنصياع للقانون وقام قادة المجتمع المقدسي بتكثيف الإتصالات مع المؤسسات الدولية والبعثات الدبلوماسية والفاتيكان ومع الحكومة الأردنية ومنظمة التحرير الفلسطينية، الذين كانوا موحدين في توجههم بأن القدس تحت الإحتلال وأن التعليم حق كفله القانون الدولي. وأمام هذا الجهد الموحد أعلنت السلطات الإسرائيلية تعليقها لقانون الترخيص "مؤقتاً."
وخلال السنوات الماضية واجه التعليم في القدس تحديات عديدة كان من أهمها غياب السياسات الوطنية التمكينية والتمويل. ومع هذه التحديات وغياب الفعل أنكشفت مؤسسات التعليم الوطنية وحيدة أمام سياسة الإستهداف المنظم لمكوناتها، وإنكشف أيضاً المجتمع المقدسي أمام سياسة العصا والجزرة. أما الحقيقة الأكثر مرارة فهي غياب قيادات التربية والفكر والإعلام التي كان يجب ان تأخذ دورها في الحفاظ على أرث من سبقها وحافظ على التعليم ملاذاً للرواية والهوية الأصيلة. فهل نحن فعلاً على أبواب محطة مفصلية؟

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرية للشيخ يوسف الباز المضرب عن الطعام ‏

 بقلم:المحامي علي أبو هلال


لم تقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي عند حقوق فئة محددة من أبناء الشعب الفلسطيني، ولم تنحصر على ‏الفلسطينيين الذين يقيمون في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، بل امتدت هذه الانتهاكات لتشمل ‏الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948، حيث شملت كل الفئات من الأطفال والنساء والشباب وحتى ‏الشيوخ وكبار السن.‏


فقد نُقِل الشيخ يوسف الباز إمام المسجد الكبير في مدينة اللد يوم الجمعة الماضي 12/8/2022 إلى ‏مشفى’سوروكا’ (في بئر السبع) بعد تدهور خطير على حالته الصحية، وذلك بعد يوم واحد من شروعه في ‏الإضراب عن الطعام والماء في سجن الرامون في النقب، احتجاجا على قرار المحكمة المركزية في مدينة ‏اللد، بالإبقاء عليه رهن الاعتقال حتى نهاية الإجراءات القضائية في الملف المزعوم ضده. ‏


الشيخ يوسف الباز معتقل منذ 30 إبريل/ نيسان الماضي في ملف تتهمه فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي ‏بالتحريض على قواتها، وتأييده لأعمال "الإخلال بالنظام"، في أعقاب اقتحامات المسجد الأقصى في القدس ‏المحتلة خلال شهر رمضان الماضي.‏


ويذكر أن الشيخ يوسف الباز البالغ من العمر 64 عاما، هو مريض قلب وعدة أمراض أخرى، وهو أب لـ7 ‏أطفال، أضرب عن الطعام والماء، للمطالبة بالإفراج عنه، بعد أن قررت محكمة الاحتلال في مدينة ريشون ‏ليتسيون رفض الإفراج عنه، وقد جرى الاستئناف على القرار، وتمّ رفض الإفراج عنه في المحكمة المركزية ‏في مدينة اللد. ‏


وذكر المحامي خالد الزبارقة من طاقم المدافعين عن الشيخ الباز، إن "القرار الذي صدر من المحكمة يدل ‏على أننا أمام جهاز قضائي يمارس نظام الفصل العنصري الأبرتهايد، سبب اعتقال الشيخ الباز أنه حيّا ‏المرابطين الشباب في الأقصى"، مشيراً إلى أنه "بعد أحداث هبة الكرامة نحن في مرحلة جديدة تحت الحكم ‏العسكري الإسرائيلي، لكنه خفي. يطبقون الحكم العسكري بأدوات مدنية، المحاكم والشرطة والبلديات ‏والبنوك".‏


وسبق أن اعتُقل الشيخ الباز بعد الأحداث التي وقعت في مدينة اللد خلال "هبّة الكرامة"، العام الماضي، ‏كما يعاني من ملاحقة الاحتلال له منذ سنوات بسبب مواقفه. ويخضع الشيخ الباز أيضاً لمحاكمة أخرى، ‏بعدما اتهمته سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالتحريض على العنف خلال الهبّة‎.‎‏ والباز قيادي بارز في الحركة ‏الإسلامية المحظورة بقرار المجلس الوزاري المصغر منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، ومعروف بمواقفه ‏المدافعة والمناصرة للحقوق العربية في اللد على مدار أعوام طويلة.‏


وقبل أيام قليلة انطلقت في الداخل المحتل دعوات لأوسع حملة دعم للشيخ الأسير يوسف الباز المضرب ‏عن الطعام والماء، ودعت لجنة المتابعة للجماهير الفلسطينية، واللجنة الشعبية في اللد للمشاركة في الوقفة ‏الإسنادية الجماهيرية للأسير الباز، التي ستنظم في مدينة اللد وغيرها من المواقع، للتنديد بقرار سلطات ‏الاحتلال ومحاكمه الظالمة الذي يقضي بالإبقاء على إمام المسجد الكبير في اللد الشيخ الباز رهن ‏الاعتقال، حتى نهاية ما تسمى بالإجراءات القضائية ضده. وللمطالبة بالإفراج عنه وتحريره من السجن.‏


إن استمرار اعتقال الشيخ المسن يوسف الباز ومواصلة الإجراءات القمعية التعسفية بحقه داخل السجن، ‏يتنافى مع الحقوق المكفولة له بموجب المواثيق الدولية لحقوق الانسان، التي تكفل له حقه وحريته في ‏التعبير عن الرأي، علما أن الشيخ الباز لم يخالف القانون في كل ما يقوله أو يكتبه، وأنه يتعرض إلى ‏اعتقالات كيدية تعسفية، تهدف إلى إسكات الأصوات التي تفضح حقيقة سياسات سلطات الاحتلال، ‏وحقيقة ممارساتها بحق شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة، ذلك أن التعبير عن الرأي وإعلان الموقف ‏السياسي ليس جريمة، بل هو حق ضمنته كل الشرائع والقوانين والمواثيق الدولية. ‏


إن تدهور صحة الشيخ الباز بعد إعلانه الاضراب عن تناول الطعام والماء منذ يوم الخميس ‏الماضي11/8/2022، في الوقت الذي يعاني من أمراض خطيرة، ومنها ضعف عضلة القلب وغيرها من ‏الأمراض المزمنة، علاوة على كونه من كبار السن، يعرض حياته للخطر، ويجعل استمرار اعتقاله وتشديد ‏إجراءات القمع والتنكيل بحقه، بمثابة الحكم عليه بالموت البطيء دون أي اعتبار للحفاظ على حياته، ‏وضرورة توفير العلاج الصحي الملائم والمناسب له خارج السجن، وفي رعاية أهله وعائلته.‏
وفي هذا الشأن ينبغي تطوير وتوسيع حملة التضامن والدعم له من قبل جماهير شعبنا داخل فلسطين ‏المحتلة عام 48، وفي سائر الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما ندعو كافة المؤسسات والهيئات المعنية ‏بالدفاع عن الأسرى والمعتقلين، وكافة المنظمات الدولية الحقوقية إلى رفع صوتها من أجل ضمان الافراج ‏عنه وإطلاق سراحه في أسرع وقت ممكن، وتوفير العلاج الصحي الملائم له، وانقاذه من سياسة الإهمال ‏الطبي بحقه التي قد تعرض حياته للخطر.‏
‏*محام ومحاضر جامعي في القانون الدولي.‏

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

سلمان رشدي ورائد صلاح

بقلم:سهيل كيوان
قام شاب أميركي من أصل لبناني بحسب مصادر أميركية بطعن الكاتب الروائي، سلمان رشدي، خلال مؤتمر صحافي في حفل إشهار جماهيري للكاتب في نيويورك.

نُقل سلمان رشدي إلى المستشفى للعلاج المكثف، ويحتمل أن يفقد إحدى عينيه.

على الأرجح أن الشاب ابن الثالثة والعشرين عاما الذي طعنه نفَّذ هذا بقرار شخصي وتحت تأثير التحريض الذي تعرض له الكاتب من مختلف التيارات الإسلامية، وكانت أبرزها فتوى آية الله الخميني الذي أهدر دمه قبل ثلاثة عقود، وأعلن عن جائزة بقيمة ثلاثة ملايين دولار لمن يقتله.

إلا أن هذه الفتوى كانت قد ألغيت، وكان رشدي قد أنكر أن يكون قد قصد في كتابه آيات شيطانية شخصية الرسول محمد (صلعم).

لا توجد للرواية ترجمة عربية، فحاولت قراءتها بالعبرية منذ سنوات، ولكنني لم أستطع، فهي مملّة جدًا. النقاش هنا هو حول مبدأ حرية التعبير والإبداع!

أوَّلا، يجب على أي عمل إبداعي أن يبتعد عن المسّ بمشاعر الجماهير المنتمية لأي عقيدة كانت، وبرأيي أن المبدع يستطيع توصيل فكرته مهما كانت في أبعادها من دون المسّ بمشاعر الآخرين ومعتقدهم.

فحرية التعبير لا تعني عدم الاكتراث بمشاعر ملايين الناس، ومن يقرِّر أن يستفز بصورة سافرة، يشبه من يتعرّى من ثيابه في الشارع العام تحت عنوان الحرية الشخصية.

برأيي المتواضع أن سلمان رشدي أخطأ حساباته في طريقة صياغة روايته آيات شيطانية، وأخطأ حتى في عنوانها المستفز، ويبدو لي أنه أخذ بعين الاعتبار هذه المخاطرة، ورجحَت لديه كفة الشُّهرة! ولكن بالتأكيد أنه لم يتوقع فتاوى بالقتل يصدرها زعيم ملايين مثل آية الله خميني.

هل يُفترض بالمبدع أن يأخذ هذه المحاذير بعين الاعتبار؟

أعتقد أن هناك كتابًا ومفكرين أكبر بكثير من سلمان رشدي، ناقشوا معتقدات ومنها الإسلامية وصلب المسيح والتوراة اليهودية وغيرها بصورة أعمق، ولكن بتعقّل ومن دون استفزازات، مثل نجيب محفوظ في رواية "أولاد حارتنا" الذي تعرَّض أيضًا إلى محاولة اغتيال، لكنه لم يكن مستفزًا للجماهير الواسعة، وبقي يتجوّل بحرية في أسواق القاهرة، فالهدف هو توصيل فكرة ما، وليس استفزاز الجماهير.

من ناحية أخرى فإن طعن كاتب أو مفكر أو فنان هو عمل مرفوض من أساسه، ولا مبرِّر له!

برأيي المتواضع أن الأمة الإسلامية وعقيدتها أكبر من استفزازات كاتب أو فنان أو رسام أو سياسي يهاجمها، وبإمكان مفكريها وكتّابها ودعاتها أن يردّوا "بالتي هي أحسن" على أي عمل أدبي أو فنّي بلغة الحوار والإقناع، فالعنف في النهاية يسيء لمن يمارسه، وللجهة التي تحرِّض عليه، ويشوّه الحقيقة البسيطة.

لقد بدا عندما أفتى الخميني فتواه وكأن مليار مسلم في مواجهة شخص فرد بذاته، بينما تبنّى الغرب حمايته وخصص له حراسة خاصة، هذا الغرب نفسه الذي تقوده أميركا، هو الذي لا تستفزه إراقة دماء ملايين الأبرياء، مرة بحجة محاربة الإرهاب ومرة باسم منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، ومرة باسم الدفاع عن قيم الحرية والديمقراطية ودائمًا في الدفاع عن الاحتلال مهما فعل.

الشاب اللبناني الذي اعتدى على سلمان رشدي، يستحق العقاب مثل أي معتدٍ جنائي، وفي الوقت ذاته يجب على المبدع الحقيقي أن يتجنب استفزاز مشاعر الناس لأي عقيدة كانت، وأن لا يضع نفسه في حرب مع الجماهير، وأن يتجنب التحريض على العنف، وواجبه طرح أفكاره بجمالية دون التدهور إلى استفزاز المشاعر العقائدية لمئات الملايين.

لا ننكر وجود مجموعات تكفيرية تمارس العنف لأتفه الأسباب، ولكنها أقلية في بحر من الجماهير المتسامحة القادرة على التعايش مع مختلف الآراء والأفكار والمذاهب والطوائف والمعتقدات، ومناقشتها أو تركها دون اللجوء إلى العنف.

الشيخ رائد صلاح مرَّة أخرى..

أصدرت وزارة الداخلية بتوقيع الوزيرة أييلت شاكيد أمرًا بمنع الشيخ رائد صلاح من السفر خارج البلاد بحجة خطورته الأمنية. الشيخ رائد مستهدف منذ زمن بعيد، وقد عانى من السِّجن والمنع من السَّفر والإقامات الجبرية، إضافة إلى الاقتحامات المتعددة لبيته ومضايقته وأسرته في حياته الشخصية والتحريض عليه، وجريمة الشيخ رائد الأساسية هي سياسية وليست جنائية ولا أمنية!

فلو كانت هناك دلائل لمخالفات أمنية لقدموها في لوائح اتهام! الحقيقة التي يعرفها الجميع، هي أن ملاحقة الشيخ رائد هي سياسة منهجية، رفضها ويرفضها شعبنا، ويدرك بأنها جزء من الثمن الذي يدفعه أولئك الذين يناضلون ضد العنصرية والاحتلال وسياسة الأمر الواقع.         


عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

قراءة في الحرب العدوانية على قطاع غزة

بقلم:راسم عبيدات
تتعدد القراءات للحرب العدوانية الإستباقية التي شنتها دولة الكيان على قطاع غزة،مستفردة فيها بحركة الجهادالإ سلامي،والتي أتت في سياق استمرار عمليات الإستفراد والإستهداف في عمليات إنهاكية متواصلة واستباقية في الضفة الغربية بحق حركة الحهاد الإسلامي وبقية قوى المقاومة،وخاصة في مدينة جنين ومخيمها ونابلس ومخيماتها،فدولة الكيان،تخشى خوض حرب مفتوحة تشترك فيها كل الساحات عنوانها " القدس والأقصى"فمنذ ايلول 2021،ومن بعد ان تمكن ستة من اسرى شعبنا الأبطال من اختراق منظومة الأمن الإسرائيلية واصابتها في عصبها الرئيسي بالعطب، من خلال عملية " نفق الحرية"،والتي أفضت الى تحرير هؤلاء الأسرى لأنفسهم،من سجن "جلبوع" الأكثر تحصيناً وأمناً،وما اصطلح على تسميته ب " الخزنة"،ورغم ان دولة الكيان نجحت في إعادة اعتقال هؤلاء الأسرى الأبطال،بعد فترة قصيرة،ولكنها جاءت لتقول بأن امن ومنظومة امن الكيان هشة ويسهل اختراقها،وسجون الإحتلال،لن تكون قبوراً لأسرانا وقادتهم الأبطال ...من بعد عملية "نفق الحرية" وما سبقها من معركة "سيف القدس"،أيار/2021 ،وما تلاها في أذار 2022،من العمليات التي نفذت على أيدي مقاومين فلسطينيين،من الداخل الفلسطيني – 48- ومدينة جنين ومخيمها،ودولة الكيان تطلق سلسلة من المناورات الواسعة والعمليات المتواصلة ،مثل " جز العشب" وما عرف ب" كاسر الأمواج"،والهدف منها اغتيال وتصفية أعضاء حركة الجهاد على وجه الخصوص وغيرهم من نشطاء المقاومة،واعتقال النشطاء والأسرى المحررين،لكي لا تتمكن فصائل المقاومة من إقامة بنى وهياكل وخلايا تنظيمية،تخرج جنين ومخيمها اولاً عن سيطرة دولة الكيان،وعن سيطرة أجهزة امن السلطة،لأن ذلك يعني التهديد المباشر لقلب جبهة دولة الكيان الداخلية،وخاصة بأن جنين لا تبعد سوى بضع كيلو مترات عن مدن الداخل الفلسطيني-48-،ولعل الإعلان عن تشكيل كتيبة " جنين" ومنع تدحرج بقعة الزيت نحو بقية مدن الضفة الغربية،حيث تشكلت كتيبة "جنين" في نابلس وطوباس وقباطية،معلنة بان المقاومة في جنين ومخيمها لم تعد مقاومة او ظاهرة محلية،بل هي مقاومة باتت تتصف بالشمولية والتطور والتصاعد والتجذر.
حكومة لبيد – غانتس، تريد ان تضرب وتكسر معادلات الردع التي تشكلت في معركة " سيف القدس"،وحدة " المصير والمسار" ما بين القدس وغزة،وكذلك أي معادلة تربط بين الأسرى وبين قطاع غزة.

حكومة لبيد – غانتس أقدمت على عملية اعتقال القائد السياسي لحركة الجهاد في الضفة الغربية بسام السعدي بطريقة وحشية،واضح انها أتت في إطار عملية التصعيد ضد حركة الجهاد التي هددت بانها سترد على عملية اعتقال السعدي،وحكومة الكيان التي اتخذت القرار بتنفيذ عملية "بزوغ الفجر"،بضوء اخضر امريكي ومباركة قوى عربية وإقليمية،ضمنت لها تحييد حركة حماس عن المشاركة في المعركة،مقابل عدم استهداف المنشات الحكومية والمدنيين،وحصر المعركة بإستهداف الجهاد الإسلامي ،والإستهداف والإستفراد بالحركة أتى بعد ان توفرت لدولة الكيان لحظتان،لحظة عملاتية معلومات استخبارية تجمعت لديها من اكثر من مصدر وطرف عربي عن تحركات ووجود قيادات حركة الجهاد العسكرية،ولحظة سياسية،تضمن الإستفراد بحركة الجهاد في المعركة،بتطمينات وضمانات عربية وإقليمية بعدم تدخل حماس في المعركة،على ان يجري توظيف نتائج المعركة على الجهاد لخدمة أغراض سياسية، تؤكد على أهلية لبيد لقيادة دولة الكيان،وكذلك الحصول على كسب أصوات الناخبين الصهاينة،وبما يعزز من حضور هذا التحالف في البرلمان "الإسرائيلي" الكنيست.

المعطيات والوقائع والنتائج التي حصلت كانت تقول بأن دولة الكيان تحضر لعملية عسكرية ضد حركة الجهاد،استدعاء المزيد من فرق الإحتياط،نصب القبب الحدودية على حدود قطاع غزة وفي وسط وقلب دولة الكيان،تعطيل كل مناحي ومظاهر الحياة في مستوطنات غلاف القطاع،واغلاق الشواطيء والمتنزهات،ووقف حركة القطارات من عسقلان الى مستوطنة سديروت، واغلاق المعابر التجارية والشخصية بين قطاع غزة والأراضي المحتلة -48 -لمدة أربعة ايام،وترافق ذلك بحملة اعلامية وتهديدات لحركة الجهاد ،حول نيتها القيام بعملية عسكرية عبر عملية قنص او استخدام صواريخ كورنيت ضد جنود " إسرائيليين"،واوعزت الى المصريين بالتدخل،وبالفعل دخل المصريين كالعادة على خط الوساطة،وقبل عملية العدوان على غزة وحركة الجهاد بيوم،نقل المصريون اقتراحات لحركة الجهاد لدراستها متعلقة بمصير الشيخ بسام السعدي ومحاولة احتواء الوضع،وليكن الرد "الإسرائيلي على ذلك اغتيال القائد الميداني الكبير لسرايا القدس تيسير الجعبري،ومن بعد ذلك اغتيال قائد عسكري آخر،هو خالد منصور،وتلك المعركة التي أطلقت عليها حركة الجهاد "توحيد الساحات" ،استمرت 66 ساعة وأوقعت 49 شهيداً عدد منهم لا بأس به من الأطفال والمواطنين العاديين واكثر من 350 جريحا،وما نتج عنها ايضاً من خسارة لحركة الجهاد لعدد من قيادييها العسكريين،وعمليات التدمير وهدم المنازل،وما استتبعها من وقف لإطلاق النار برعاية مصرية،تتضمن حسب ما قاله الأمين لحركة الجهاد الأخ زياد النخالة،بأنها تتضمن التزام "إسرائيلي بالإفراج عن الأسيرين السعدي والعواوده،في حين نفت دولة الكيان على لسان وزير جيشها غانتس، ذلك وقالت بأن ذلك التزام سعي مصري للإفراج عن هذين الأسيرين.
من نتائج تلك المعركة التي جرى فيها الإستفراد والإستهداف لحركة الجهاد ،بأن الهدف المركزي لهذه العملية،هو ليس فقط كسر معادلات الردع التي أوجدتها "معركة سيف القدس" في أيار /2021 ،بالربط بين غزة والقدس والضفة الغربية والقطاع،كوحدة مصير ومسار"،بل منع مشاركة الجبهة الجنوبية،بعد اضعافها عسكرياً ،في أي حرب عدوانية تشن على لبنان وحزب الله،والعمل على إيجاد شرخ بين حركة الجهاد ،وبين بقية قوى المقاومة وبالذات حركة حماس،والتي جرى امتداحها على عدم تدخلها من قبل الأمريكان ودولة الكيان وغيرهما ،والسعي من أجل اجتثاث حركة الجهاد عسكرياً،لكون هذه الحركة،شكلت رافعة لقوى المقاومة في خوض المعارك ضد دولة الكيان،ولكونها تشكل حلقة وصل ما بين المقاومة الفلسطينية ومحور القدس،ولعل هناك هدف مركزي لهذا العدوان،شبيه بالهدف الذي سعت لتحقيقه أمريكا في لبنان،حيث طلبت من إسرائيل خوض حرب تموز العدوانية على المقاومة وحزب الله من اجل خلق شرق أوسط جديد،منع صمود حزب الله والمقاومة اللبنانية وإنتصارهما قيامه،وكسر وتحطيم حركة الجهاد عسكرياً،هدفه هندسة مشروع سياسي جديد من بوابة القطاع، ولكن النتائج التي حصلت،والتي تتبجح فيها إسرائيل بأنها حققت أهدافها،ورغم ان حركة الجهاد لم تحقق انتصاراُ بالمعنى التكتيكي،ودفعت ثمناً عسكريا باهظاً،ولكنها صمدت ومنعت تغير قواعد ومعادلات الردع، و"حفرت" عميقاُ في وعي مواطني دولة الكيان،والذين تتعمق ازماتهم النفسية والمجتمعية وتضع علامات استفهام كبرى حول استمرار وجودهم في دولة الكيان،وكذلك لم تتمكن دولة الكيان من وقف إطلاق الصواريخ على مستعمراتها في غلاف غزة ومدنها الرئيسية في قلب ووسط دولة الكيان،فحركة الجهاد أطلقت خلال ثلاثة أيام حوالي الف صاروخ وقذيفة،حركة الجهاد باتت رقماً صعباً في القرار السياسي والعسكري الفلسطيني،ولم تعد حركة مهمشة سياسياً وعسكرياً ،وكذلك نتائج المعركة قالت،بانه لا ثقة بتعهدات دولة الاحتلال،وهذا ما خبرناه في الواسطات السابقة،صفقة " تبادل الأسرى " الوفاء للأحرار" تشرين اول 2011 ،والحروب العدوانية على قطاع غزة،2008 -2009 و 2012 و2014 و2021،حيث لم يجر رفع للحصار ولا إعادة اعمار ولا فتح معابر ولا توسيع مساحة الصيد ،وفي صفقة " الوفاء للحرار" أعادت "إسرائيل" اعتقال 53 أسيرا تحرروا في تلك الصفقة،وها هي التجربة تعيد نفسها ونعود " لتجريب المجرب من جديد،وعود بإطلاق سراح السعدي والعواوده،ولكن بقيت تلك الوعود شيكات بلا رصيد،لم يطلق لا سراح السعدي ولا العواودة، ولا يوجد نية لحكومة الكيان لإطلاق سراحهما،فهي تريد ان تحقق مكاسب انتخابية في الانتخابات التبكيرية الخامسة على حساب الدم الفلسطيني،وتريد ان توجه رسائل لحزب الله وايران،ولذلك يبقى وقف إطلاق النار هشاً وقابل للإنفجار في أي لحظة،فدولة الكيان تصعد في القدس عبر استباحة الأقصى بالإقتحامات الكبيرة والواسعة، واغتالت ثلاثة من شهداء الأقصى في نابلس الشهيد إبراهيم النابلسي وإسلام صبوح وحسين طه والفتى مؤمن جابر في الخليل...هي معركة محتدمة في صراع مستمر ومتواصل يخبو حيناً وترتفع وتائره حيناً آخر، لن ينجح المحتل في كسر إرادة شعبنا ولا تحطيم إرادته وإطفاء جذوة شعلة مقاومته،فالتاريخ يعلم بأن الإحتلال والظلم والطغيان الى زوال.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة.... أمير الصيداوي المقدسي النابلسي الفلسطيني

بقلم : حمدي فراج

يكاد المرء لا يصدق ما تناقلته وسائل الاعلام الفلسطينية والعربية ، عن العبرية بالتأكيد ، من أن شابا فلسطينيا اصاب تسعة اسرائيليين بعشر رصاصات في غضون عشر ثواني ، ليتبين بعد ذلك ان سلاحه لم يكن أكثر من مسدس عادي ، بمعنى انه لم يكن سلاحا اوتوماتيكيا يطلق مقذوفاته بالجملة و يمكن لها بالتالي ان تصيب اكثر من شخص في الرشقة الواحدة . و هنا كان يمكن لموسوعة غينيتس ان تدخل على الخط لولا ان الموضوع سياسي و نضالي ضد الاحتلال الاسرائيلي ، و ما الذي تمثله اسرائيل للموسوعة وآبائها واصحابها في الغرب عموما .


لم تكن السرعة والدقة و عدد المصابين و المدة المستغرقة هي الامر الوحيد الذي يمكن التوقف عنده ، بل المكان الذي تم فيه تنفيذ العملية ، مدينة القدس التي اعتمدها الرئيس الامريكي الاسبق دونالد ترامب عاصمة موحدة لاسرائيل ، في أكثر بقعة هامة و مقدسة لدى الاسرائيليين ، و في أكثر ايام الاسبوع قدسية يوم السبت ، باب المغاربة الذي يقود الى حائط البراق ويطلق عليه اليهود زعما "المبكى" المزروع زرعا بأحدث انواع الكاميرات ، وحيث الحراسة المشددة التي ربما توازي و تعادل حراسة سجن جلبوع الذي اخترقه الاسرى الابطال الستة في العام الماضي ، و ما زالت تداعياته و تحقيقاته جارية حتى اليوم .


لم تنته مآثر هذا الفلسطيني عند هذا الحد ، بل استطاع مغادرة الموقعة ، و الذهاب الى حيث اراد لمدة ست ساعات ، كان يمكن ان تمتد لستة ايام و ستة اشهر و ست سنوات لولا انه قام بتسليم نفسه لاسباب تتعلق على ما يبدو بايثاريته المرتفعة حين سمع ان قوات الجيش والشرطة والمخابرات والكلاب تعيث في منزله و تروع عائلته و تعرضها لخطر الانتقام . 


استقل على ما يبدو سيارة أجرة و اوصلته الى مركز شرطة ، و هناك سلّم نفسه ، مبقيا على المسدس ، و على حياة السائق ، ربما لأنه كان فلسطينيا ، او انه يهوديا فقيرا يكسب عيشه بعرق جبينه ، فاليهود إجمالا لا يعملون في الاعمال الدنيا ، او ان تكون رصاصاته قد فرغت .


أما مأثرة "امير الصيداوي" الاخرى ، فهي ما قيل انه لدى تنفيذ العملية صرخ باسم "ابراهيم النابلسي" الذي استشهد قبل ثلاثة ايام في نابلس ، و ترك وصية نوعية و حبا جارفا لأمه ، التي بدورها تركت تأثيرا عظيما في الشعب ، لا يقل ابدا عما تركه ابنها ، من بين ما قالته ان ابراهيم لم يكن مطاردا من الاحتلال و جنوده ، بل كان مطاردا لهم ، و قالت اننا خنساوات فلسطين سنهزم الاحتلال بصبرنا ، لم تقل بسلاحنا ، و لم تقل ما غنته جوليا بطرس بغضبنا "اين ستهربون من شدة الغضب" بل بصبرنا ، و قالت انها حملته مرتين ، مرة في أحشائها ، و مرة في نعشه ، و غداة التشييع ذهبت للمشاركة في صلاة الفجر العظيم بأحد مساجد المدينة ، في صلاة نضالية كفاحية . لكنها تنبأت كما لو كانت نبية ان مئات الابراهيميين سيأتون من بعده ، و كان أمير الصيداوي "المقدسي" أول هؤلاء الابراهيميين .
بالمناسبة ، و لمن لا يعرف ، هناك منطقة في القدس اسمها صيدا .

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

حريق وانفجار ذخائر في قاعدة روسية في القرم

موسكو - (أ ف ب) -وقع حريق تسبب بانفجار ذخائر صباح الثلاثاء في قاعدة عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.


وبدأ الحريق عند قرابة الساعة 06,15 بالتوقيت المحلي (03,15 بتوقيت غرينتش) في مستودع مؤقت للذخائر في قاعدة روسية في منطقة جانكوي الشمالية، حسبما جاء في بيان لوزارة الدفاع نقلته وكالات الأنباء الروسية.


وقالت الوزارة "بعد الحريق، انفجرت ذخائر".


وأُصيب مدنيان بجروح، وفق ما قال حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف الذي زار موقع الحريق. وجرت عملية إجلاء للسكان في قرية مجاورة.


وبحلول الساعة 06,15 بتوقيت غرينتش، كانت الانفجارات مستمرة، حسبما أكّد أكسيونوف على تلغرام.


ويأتي هذا الحادث بعد أسبوع على انفجار ذخائر تُستخدم في الطيران العسكري في مستودع يقع في أرض تابعة للمطار العسكري في ساكي في غرب شبه جزيرة القرم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين.


وتقع شبه جزيرة القرم على خط المواجهة بين القوات الأوكرانية والقوات الروسية التي أطلقت عملية عسكرية ضد أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وتُحلّق طائرات روسية بشكل شبه يومي من شبه جزيرة القرم لضرب أهداف في مناطق خاضعة لسيطرة كييف، وتقع العديد من مناطق شبه الجزيرة هذه ضمن نطاق عمليات المدافع والطائرات الأوكرانية.


وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تويتر "بدأ الصباح، قرب جانكوي، بانفجارات".


وأضاف "للتذكير، القرم في بلد طبيعي كان عبارة عن البحر الأسود والجبال و(الأماكن) الترفيهية والسياحية. لكن القرم التي يحتلّها الروس هي عبارة عن انفجارات مستودعات للذخائر وخطر كبير بالموت للغزاة واللصوص".

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مغادرة أول سفينة أممية محمّلة بالحبوب من أوكرانيا باتجاه إفريقيا

كييف (أوكرانيا) -  (أ ف ب) -غادرت الثلاثاء أول سفينة تابعة للأمم المتحدة لنقل الحبوب الأوكرانية ميناء بيفديني في جنوب أوكرانيا، متّجهة إلى إفريقيا وهي محمّلة بنحو 23 ألف طنّ من القمح، حسبما أعلنت الوزارة الأوكرانية للبنى التحتية.


وقالت الوزارة على تلغرام "غادرت سفينة +إم في برايف كومندير+، المحمّلة بالحبوب لإفريقيا، ميناء بيفديني. هذا الصباح، غادرت سفينة الشحن باتجاه ميناء جيبوتي حيث سيتم تسليم المواد الغذائية عند وصولها إلى المستهلكين في إثيوبيا".


ولفتت إلى أن السفينة التابعة لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة محمّلة بـ"23 ألف طنّ من القمح".


وكان وزير البنى التحتية الأوكرانية أولكسندر كوبراكوف قد قال الأحد في ميناء بيفديني "آمل أن تصل بواخر أخرى مستأجرة في إطار برنامج الأغذية العالمي إلى موانئنا، وآمل أن تكون هناك قريبًا باخرتان أو ثلاث إضافية".


وهي الشحنة الأولى من المساعدات الغذائية التي تغادر أوكرانيا منذ أن وقّعت كييف اتفاقًا في تموز/يوليو مع روسيا بوساطة تركية وبإشراف الأمم المتحدة، ينص على استئناف تصدير حبوب أوكرانيا بعدما توقّف بسبب الحرب بين البلدين.


وغادرت أول سفينة تجارية في الأول من آب/أغسطس، وانطلقت 16 باخرة من أوكرانيا منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، وفق تعداد للسلطات الأوكرانية، لكن لم تكن غادرت بعد أي باخرة إنسانية تابعة للأمم المتحدة الميناء.


وتعتبر أوكرانيا وروسيا من أكبر الدول في العالم المصدرة للقمح الذي تشهد أسعاره ارتفاعا كبيرا بسبب الحرب.


ويؤكد برنامج الأغذية العالمي أن 345 مليون شخص، وهو رقم قياسي، في 82 بلدًا، يواجهون اليوم انعدامًا في الأمن الغذائي، فيما تُهدّد المجاعة نحو 50 مليون شخص في 45 بلدًا إن لم يحصلوا على مساعدات إنسانية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تؤكد إرسال ردها على مقترح الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق النووي

طهران - (أ ف ب) -بعثت طهران الى الاتحاد الأوروبي ردّها على "النص النهائي" الذي طرحه عليها وعلى واشنطن ضمن الجهود الهادفة لإحياء الاتفاق النووي، وفق ما أكد الاعلام الرسمي الإيراني.


وأوردت وكالة "إرنا" فجر الثلاثاء "قدمت الجمهورية الإسلامية الإيرانية ردها خطيا على النص المقترح من قبل الاتحاد الاوروبي وأعلنت أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة".


وأكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الاثنين أن بلاده ستقدّم "مقترحاتها النهائية" بشأن إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحاديا عام 2018.


ولم تقدّم "إرنا" تفاصيل بشأن الرد، لكنها أفادت بأن نقاط التباين المتبقية "تدور حول ثلاث قضايا، أعربت فيها أميركا عن مرونتها اللفظية في حالتين، لكن يجب إدراجها في النص"، في حين ترتبط الثالثة "بضمان استمرار تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي للاتفاق) والتي تعتمد على واقعية أميركا لتأمين (التجاوب مع) رأي إيران".


وأتاح اتفاق العام 2015 بين طهران وست قوى دولية كبرى، رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه خلال عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات قاسية على إيران التي ردت ببدء التراجع تدريجا عن غالبية التزاماتها.


وبدأت إيران والقوى التي لا تزال منضوية في الاتفاق (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، الصين) مباحثات لإحيائه في نيسان/أبريل 2021، تم تعليقها مرة أولى في حزيران/يونيو من العام ذاته. وبعد استئنافها في تشرين الثاني/نوفمبر، علّقت مجددا منذ منتصف آذار/مارس مع تبقي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، رغم تحقيق تقدم كبير في سبيل انجاز التفاهم.


وأجرى الطرفان بتنسيق من الاتحاد الأوروبي مباحثات غير مباشرة ليومين في الدوحة أواخر حزيران/يونيو، لم تفضِ الى تحقيق تقدم يذكر. وفي الرابع من آب/أغسطس، استؤنفت المباحثات في فيينا بمشاركة من الولايات المتحدة بشكل غير مباشر.


وبعد أربعة أيام من التفاوض، أكد الاتحاد الأوروبي أنه طرح على طهران وواشنطن، صيغة تسوية "نهائية" وينتظر ردهما "سريعا" عليها.


وكان أمير عبداللهيان أكد الإثنين أن "الأيام القادمة أيام مهمة (...) في حال تمت الموافقة على مقترحاتنا، نحن مستعدون للانجاز وإعلان الاتفاق خلال اجتماع لوزراء الخارجية".


من جهته، شدد المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس على أن "ما يمكن التفاوض عليه قد تمّ التفاوض عليه"، مؤكّداً موقف الولايات المتحدة القائل إنّ الكرة في ملعب طهران.


وأضاف خلال مؤتمر صحافي "الطريقة الوحيدة لتحقيق عودة متبادلة لخطة العمل الشاملة المشتركة (...) تكمن في تخلّي إيران عن مطالبها غير المقبولة والتي تتجاوز بكثير اتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة".

منوعات

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

أكاديمية الأوسكار تعتذر من هندية أميركية رفضت قبل 50 عاماً تسلّم جائزة نيابة عن مارلون براندو

لوس انجليس -  (أ ف ب) -تلقّت ساشين ليتلفيذر اعتذاراً من أكاديمية فنون السينما وعلومها التي تمنح جوائز الأوسكار بعد نحو 50 عاماً من صيحات الاستهجان التي قوبل بها إعلانها من على مسرح الأوسكار رفضها تسلّم جائزة نيابة عن الممثل مارلون براندو احتجاجاً على معاملة هوليوود للأميركيين الأصليين، بحسب ما أعلنت المنظمة الاثنين.


وكانت ليتلفيذر المنتمية إلى شعبَي أباتشي وياكي، قوبلت بالسخرية خلال احتفال توزيع جوائز الأوسكار عام 1973 عندما شرحت سبب امتناع مارلون براندو، الذي لم يحضر الاحتفال شخصياً، عن قبول تسلّم أوسكار أفضل ممثل عن فيلم "ذي غادفاذر" (العرّاب").


وأكدت ليتلفيذر لاحقاً أن عناصر الأمن منعوا نجم أفلام الوسترن جون واين من الاعتداء عليها جسدياً.


وجاء في الرسالة الإلكترونية التي تلقتها ليتلفيذر في حزيران/يونيو الفائت من رئيس الأكاديمية يومها ديفيد روبن أن "الإهانات" التي تعرضت لها الممثلة والناشطة بسبب هذا التصريح "لم تكن في محلها ولم يكن لها مبرر". وأضاف: "إن العبء العاطفي الذي تحملته والثمن الذي دفعته من حياتك المهنية غير قابلين للتعويض".


وتابع روبن في رسالته: "لفترة طويلة، لم تحظ الشجاعة التي أظهرتها بالتقدير. لذلك، نقدم لك أخلص اعتذاراتنا (ونعرب لك عن) إعجابنا الصادق".


ونشرت الأكاديمية هذه الرسالة بالتزامن مع إعلانها دعوة ساشين ليتلفيذر لإلقاء كلمة في متحف الأوسكار في لوس أنجليس في 17 أيلول/سبتمبر.


وقالت ساشين ليتلفيذر البالغة اليوم 75 عاماً في بيان علّقت فيه على الرسالة "نحن الهنود شعب صبور جداً- لقد مر 50 عاماً فقط!".


وأضافت "علينا أن نحافظ على روح الدعابة لدينا طوال الوقت. إنها وسيلتنا للبقاء". وأعربت عن سعادتها "لمدى التغيير الذي طرأ" منذ إعلانها عدم قبول الجائزة قبل 50 عاماً.


وكان المتحف الذي افتُتح في أيلول/سبتمبر الفائت تعهد مواجهة "التاريخ الإشكالي" للصناعة السينمائية، إن في ما يتعلق بالعنصرية التي لطخت فيلم "ذهب مع الريح" (Gone with the wind) أو في ما خصّ الجدل الراهن في شأن الحضور الضعيف للمرأة والأقليات. ويندرج في هذا الإطار التطرق إلى رد الفعل على كلمة ساشين ليتلفيذر في الاحتفال الشهير عام 1973.

منوعات

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

افتتاح مؤتمر دولي لصياغة أول معاهدة للتنوع البيولوجي للمحيطات في العالم

الأمم المتحدة - (شينخوا) افتتح المؤتمر الحكومي الدولي لصياغة أول معاهدة على الإطلاق بشأن التنوع البيولوجي البحري جلسته الخامسة والأخيرة على الأرجح في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم الاثنين.


وتهدف المعاهدة الجديدة إلى تدوين قانون دولي بشأن المياه الإقليمية والممرات البحرية والموارد البحرية، مع تحديد الإطار القانوني لجميع الأنشطة في المحيطات والبحار.


وقالت رئيسة المؤتمر الحكومي الدولي، رينا لي، "يحدوني الأمل بأن نتمكن من إحراز تقدم حقيقي في هذين الأسبوعين، بهدف وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق في أقرب وقت ممكن"، داعية المندوبين إلى الاستعداد للعمل الجاد مع الخوض في التفاصيل الفنية والقانونية.


ومن المتوقع أن تكون الجلسة الخامسة، التي تستمر حتى 26 أغسطس، هي الأخيرة في سلسلة بدأت منذ عام 2018 لصياغة صك دولي ملزم قانونا بموجب اتفاقية الأمم المتحدة حول قانون البحار لعام 1982 بشأن حفظ التنوع البيولوجي البحري في المناطق الواقعة خارج نطاق الولاية الوطنية واستخدامه المستدام.


وقالت لي إن المفاوضات تهدف إلى التطرق إلى الموارد الجينية البحرية، بما في ذلك المسائل المتعلقة بتقاسم المنافع، وتدابير مثل أدوات الإدارة القائمة على أساس المناطق، وتقييم الأثر البيئي، وبناء القدرات، ونقل التكنولوجيا البحرية.


وأضافت أنه تم الطلب من المندوبين تقديم مقترحات نصية للجلسة الخامسة، مشيرة إلى أنه تم إصدار مصنف يضم جميع المواد في أوائل أغسطس.


وقررت الجمعية العامة، في قرارها 72/249 المؤرخ 24 ديسمبر 2017، عقد مؤتمر حكومي دولي للاستفاضة في نص صك دولي ملزم قانونا بشأن حفظ التنوع البيولوجي البحري واستخدامه.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| بوغسدورف: القوات الإسرائيلية لم تحترم مبادئ القانون الدولي خلال عمليتها الأخيرة بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أكد ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، اليوم الثلاثاء، أن القوات الإسرائيلية لم تحترم مبادئ القانون الدولي الإنساني خلال عمليتها العسكرية الأخيرة على قطاع غزة.


ودعا بوغسدورف خلال مؤتمر صحفي له من مستشفى الشفاء في قطاع غزة، إلى فتح تحقيق شفاف في مقتل مدنيين فلسطينيين خلال العملية الحربية الأخيرة.


وأكد على ضرورة إدخال المواد الطبية لقطاع غزة، ورفع الحصار المفروض عليه.


وطالب، الفلسطينيين بضرورة العمل على تشكيل حكومة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيبقى أكثر الشركاء الداعمين لتحقيق الديمقراطية والسلام.


ووصل بوغسدروف على رأس وفد من سفراء وممثلي دول الاتحاد الأوروبي في فلسطين، إلى قطاع غزة، صباحًا عبر حاجز بيت حانون "إيرز"، في زيارة لعدة ساعات.


وزار الوفد، مستشفى الشفاء، والهلال الأحمر، ومخيم الشاطئ للاجئين، للإطلاع على الأوضاع الإنسانية والصحية في قطاع غزة، بعد العدوان الإسرائيلي الأخير.


ووقع الوفد اتفاقية مع الأونروا لدعم اللاجئين الفلسطينيين، بمبلغ يصل قيمته إلى 97 مليون يورو، كتبرع سنوي لموازنة الأونروا البرامجية عن عام 2022.


وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني "إنني ممتن للغاية لأن الاتحاد الأوروبي لا يزال واحدًا من مانحينا الأكثر موثوقية وشريكًا استراتيجيًا للوكالة في عام 2022 ..إن هذا التبرع الذي يأتي في الوقت المناسب والوكالة تواجه تحديات مالية هامة وعميقة لتنفيذ مهام ولايتها الممنوحة لها من قبل الجمعية العامة، سيساعدنا على استدامة الخدمات الأساسية، التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية للاجئي فلسطين الذين يواجهون صعوبات هائلة في مختلف أرجاء المنطقة".

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

"مؤسسات الأسرى": الاحتلال اعتقل (375) فلسطينيًا خلال شهر تموز/يوليو 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر تموز/ يوليو 2022، (375) فلسطيني/ة من الأرض الفلسطينية المحتلّة، بينهم (28) طفلاً، وسيدتان.


وبلغ عدد أوامر الاعتقال الإداريّ الصّادرة (191) أمرًا، بينها (65) أمرًا جديدًا، و(126) أمر تمديد.


جاء ذلك ضمن تقرير شهري مشترك صدر، عن مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان؛ (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان ومركز معلومات وادي حلوة-القدس).


وأشارت إلى أنّ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ نحو (4550) أسيرًا، وذلك حتّى نهاية شهر تموز/يوليو 2022، من بينهم (27) أسيرة، و(175) قاصرًا، ونحو (670) معتقلًا إداريًا.