منوعات

الإثنين 22 أغسطس 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في الهند إلى 50 قتيلا

نيودلهي  (شينخوا) ارتفعت حصيلة قتلى الفيضانات والانهيارات الطينية الناجمة عن الأمطار الغزيرة في الأجزاء الشمالية والشرقية من الهند إلى 50 شخصا يوم الأحد، حسبما ذكرت صحيفة ((هندوستان تايمز)).


وقال التقرير إن 36 حالة وفاة وقعت في ولاية هيماشال براديش الجبلية الشمالية مسجلة أكبر حصيلة وفيات بسبب الفيضانات، كما تأثرت ولاية أوتاراخاند بشدة، حيث جرفت الفيضانات منازل عديدة إضافة إلى طرق وجسور، وعلق السياح في أماكن مختلفة بسبب تعطل حركة المرور.


كما تأثرت ولايتا أوديشا وجارخاند إلى جانب كشمير التي تسيطر عليها الهند.


وأفادت وكالة أنباء ((برس ترست)) الهندية أن الأشخاص الخمسة الذين فقدوا يوم السبت فى هيماشال براديش تعذر الوصول إليهم حتى يوم الأحد. 

عربي ودولي

الإثنين 22 أغسطس 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس العسكري الحاكم في مالي يعيّن ضابطا رئيسا للحكومة بالوكالة

باماكو, (أ ف ب) -عيّن رئيس المجلس العسكري الحاكم في مالي الكولونيل أسيمي غويتا الأحد وزير الإدارة الإقليمية واللامركزية الكولونيل عبدالله مايغا، رئيسا للحكومة بالوكالة بدلا من المدني شوغل كوكالا مايغا الذي أُدخل المستشفى قبل بضعة أيام.


وجاء في مرسوم تمت تلاوته على التلفزيون الرسمي أن "الكولونيل عبدالله مايغا، وزير الإدارة الإقليمية واللامركزية، اختير لكي يشغل بالوكالة (منصب) شوغل كوكالا مايغا" في رئاسة الوزراء ورئاسة الحكومة.


وبالإضافة إلى حقيبة اللامركزية التي تولاها، شغل عبدالله مايغا البالغ أربعين عاما منصب المتحدث باسم الحكومة أيضا.


وكان مايغا مغمورا قبل تعيينه متحدثا باسم الحكومة في نهاية العام 2021، وهو أطل بهذه الصفة مرارا على شاشة التلفزيون الرسمي في الأشهر الأخيرة، وأصدر بعضا من بيانات الحكومة الأشد وقعا والتصريحات الأكثر حديّة ضد فرنسا.


ففي نهاية تموز/يوليو طالب مايغا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بنبذ "نزعته الاستعمارية الجديدة" و"تعاليه".


والكولونيل مايغا لم يكن من ضمن حلقة الضباط الذين استولوا على السلطة مع الكولونيل غويتا في آب/أغسطس 2020.


لكنّه يعد مقرّبا من رئيس المجلس العسكري الحاكم، وأصبح الصوت الذي يجسّد سياسة قطيعة مع فرنسا وحلفائها، اعتُمدت بعد الانقلاب الثاني الذي أطاح في أيار/مايو 2021 الرئيس ورئيس الوزراء المدنيَّين.


وعلى أثر الانقلاب الثاني تم تنصيب غويتا رئيسا انتقاليا.


وبعد تعيين ضابط رئيسا للحكومة بات رئيسا السلطة التنفيذية، أقلّه مؤقتا، عسكريَّين، مع العلم بأن المجلس العسكري كان قد وافق تحت ضغط دولي مورس عليه اثر انقلاب العام 2020 على إبقاء المنصبين بيد مدنيَّين، مع الاحتفاظ بالسلطة العليا في القرارات.


وكان شوغل كوكالا مايغا وهو سياسي مالي مخضرم قد عيّن رئيسا للحكومة بعد الانقلاب الثاني الذي وقع في أيار/مايو 2021، لكنه أصيب بوعكة صحية قبل نحو أسبوع ونُقل إلى مستشفى للعلاج، وفق مسؤول طبي.


وأكد مكتب رئيس الوزراء في صفحته على فيسبوك أنه "بعد 14 شهرًا من العمل الدؤوب" يأخذ رئيس الحكومة شوغل كوكالا مايغا "استراحة قسرية" بتوصية من طبيبه.


ومنذ أشهر يوجّه قادة سياسيون كثر في مالي انتقادات لمايغا ويطالبون باستقالته.


كما اتّهمه كثر من حلفائه السابقين في حركة 5 حزيران/يونيو لتجمع القوى الوطنية التي كان أحد مؤسسيها، بالتخلي عن "النضال الحقيقي من أجل التغيير" والعمل من أجل مصالحه الخاصة وليس مصالح البلاد. 

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

حالات جدري القرود في "إسرائيل" تتجاوز ال 200

القدس -  (شينخوا) ذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية يوم الأحد أن إجمالي حالات الإصابة بمرض جدري القرود في "إسرائيل" بلغ 208 حالات، مع اكتشاف 11 حالة جديدة في الأيام الأربعة الماضية.


وأشارت الوزارة إلى تطعيم أكثر من 2000 شخص من المعرضين للخطر في البلاد حتى الآن بلقاح مزدوج الجرعة ضد الفيروس.


وأضافت الوزارة أنها تدرس توسيع معايير التطعيم للسماح بزيادة استخدام جميع الجرعات وكذلك شراء جرعات إضافية. 

عربي ودولي

الإثنين 22 أغسطس 2022 8:00 صباحًا - بتوقيت القدس

حرائق جديدة في مصر بعد أسبوع على كارثة كنيسة امبابة

القاهرة,  (أ ف ب) -أفادت السلطات المصرية باندلاع حرائق في أماكن عامة عدة في الأيام الأخيرة، وذلك بعد أسبوع على حريق اندلع في كنيسة الشهيد أبي سيفين غرب القاهرة، أودى بحياة 41 شخصا.


والحرائق الناجمة عن "خلل كهربائي" ليست نادرة في مصر البالغ عدد سكانها 103 ملايين نسمة وحيث البنى التحتية لغالبية المباني العامة متهالكة.


لكن منذ كارثة كنيسة الشهيد أبي سيفين، تبذل السلطات جهودا لإعطاء الإرشادات حول سبل مكافحة الحرائق.


وعلى أثر حريق الكنيسة أطلقت على منصّات التواصل الاجتماعي اتّهامات لأجهزة الإنقاذ بأنها تأخّرت في الاستجابة لنداءات الاستغاثة، كما ندّد البعض بعدم التقيّد بشروط السلامة وأحيانا غيابها بالمطلق.


والأحد، في حين كانت تقام قداديس احتفالا بعيد انتقال السيدة العذراء، اندلع حريق في دير العذراء بجبل درنكة التابعة لمركز أسيوط، وفق ما أعلنت سلطات المحافظة في بيان.


وجاء في بيان محافظة أسيوط أن "حريقا محدودا" اندلع "ببعض المخلفات الورقية" وقد تمت السيطرة عليه. وأشارت إلى أن الحريق "لم يؤثر" على سير الاحتفال الديني الذي كان يشارك فيه الآلاف.


والسبت تصاعدت أعمدة دخان من أحد أكبر المراكز التجارية في مدينة الاسكندرية، أكبر مدن الساحل الشمالي، ما أثار جوا من التوتر إلى أن تمت السيطرة على الحريق الذي لم يسفر عن أي إصابات، وفق مصادر في الشرطة.


وأفادت المصادر وكالة فرانس برس بأن هذا الحريق نجم عن خلل كهربائي في مطاعم بداخل المجمّع التجاري.


والإثنين اندلع حريق في كنيسة في القاهرة، وفق وزارة الداخلية. والثلاثاء أعلنت وزارة الصحة أن حريقا اندلع في كنيسة في محافظة المنيا.


ولم يسفر هذان الحريقان عن أي إصابات.


والأربعاء أسفر حريق اندلع في مستشفى في القاهرة عن تعرض ثمانية أشخاص لإصابات طفيفة اقتصرت على "اختناقات بسيطة وحروق سطحية"، وفق وزارة الصحة.


فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:39 صباحًا - بتوقيت القدس

غانتس: لا يمكن الوصول لتسوية سياسية مع الفلسطينيين وسنتجاوز الأزمة مع مصر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، إن القدس هي "عاصمة إسرائيل كما كانت وستكون، ولا أرى أنه يمكن التوصل إلى تسوية دائمة مع الفلسطينيين في السنوات المقبلة".


وأكد غانتس على رؤيته خلال مقابلة مع إذاعة 103 العبرية وإذاعة كان، والقائمة على ضرورة خفض حدة الصراع وتجنب دولة ثنائية القومية بين النهر والبحر، ولا يريدها أحد، كما قال.


وشدد على ضرورة تقوية وتعزيز حضور السلطة الفلسطينية لكي تستطيع تصريف شؤون سكان مناطقها، وخلق واقع أكثر إيجابية في الميدان من أجل تسهيل ذلك.


وبشأن الاتفاقية النووية، قال غانتس، إن "هذه اتفاقية سيئة تسمح لإيران بتعزيز قوتها العسكرية ودعم دول المنطقة .. نحن ضدها ونستعد لتحركات من جانبنا".


وحول التوتر مع مصر، قال غانتس، إنه سيتم تجاوز الأزمة الحالية، وهناك مصلحة مشتركة من أجل ذلك.


وأضاف: "العلاقات بين الأصدقاء في بعض الأحيان تشهد فتورًا ثم تعود لطبيعتها .. لا ينبغي للمرء أن يجعل من كل حدث أن يتحول إلى أزمة".

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسرى يستأنفون اليوم أولى خطواتهم التصعيدية وصولًا للإضراب الشامل عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يستأنف الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، خطواتهم التي علّقوها في شهر آذار الماضي.


 وتتمثل خطوات الأسرى، بإرجاع وجبات الطعام في جميع السجون والمعتقلات، وعدم استلام أي مواد غذائية من إدارة السجون، وسيتم تطليق ذلك بشكل تدريجي وصولاً إلى الإضراب المفتوح عن الطعام. 


ويضاف إلى ذلك عدم الخروج من الغرف للفحص الأمني، وهي عملية يومية روتينية، حيث تقوم إدارة السجون بإخراج كافة الأسرى من الغرف وفحص الشبابيك والحمام وأرضية الغرفة، وتقوم عناصر الإدارة بذلك من خلال عدد من السجانين المحصنين بالأسلحة والكلاب البوليسية، ويتم خلالها الطرق على الأبواب والشبابيك بطريقة استفزازية، ويسمح لأسير واحد فقط بالتواجد داخل الغرفة أثناء هذه العملية. 


وتهدف هذه الخطوات، لإعلان "العصيان" على قوانين إدارة السجون، وسيكون تنفيذها اليوم الإثنين، وبعد غد الأربعاء، وستنتهي خطواتهم الأولية هذه في حد أقصاه أسبوعين بإضراب عن الطعام.


واتخذ القرار بعد إعلان تفعيل لجنة الطوارئ العليا مجددًا والمشكلة من أسرى كافة الفصائل، لمواجهة الهجمة المضاعفة التي يتعرضون لها، وتنصل الاحتلال من جملة التفاهمات التي تم التوصل إليها في شهر آذار الماضي.


وأكدت اللجنة جاهزية الأسرى، للتصدي لأي اعتداء قد تقوم به ادارة السجون، وأن كل التهديدات من اقتحام الاقسام والاستعانة بوحدات القمع لا تثنيها عن مواصلة هذه الخطوات النضالية الموحدة لكافة فصائل العمل الوطني والإسلامي.

رياضة

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:12 صباحًا - بتوقيت القدس

ليفاندوفسكي يقود برشلونة لصعق سوسيداد في الليجا

حقق برشلونة الانتصار بنتيجة (4-1) خلال مواجهة ريال سوسيداد، مساء الأحد، ضمن منافسات الجولة الثانية من الدوري الإسباني "الليجا"، في معقل الأخير ملعب "أنويتا".


وسجل لبرشلونة ليفاندوفسكي "هدفين" في الدقيقتين 1 و69، وديمبلي (66)، وأنسو فاتي (79)، بينما سجل ألكسندر إيزاك لسوسيداد في الدقيقة 6.


ورفع برشلونة رصيده إلى 4 نقاط في المركز الخامس، بينما تجمد رصيد سوسيداد عند 3 نقاط في المركز العاشر.

رياضة

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:11 صباحًا - بتوقيت القدس

كاسيميرو يستكمل الكشف الطبي في مانشستر يونايتد

استكمل البرازيلي كاسيميرو، لاعب وسط ريال مدريد، الكشف الطبي الخاص به في مانشسر يونايتد، بعدما أجرى الجزء الأول السبت الماضي.


وكتب فابريزيو رومانو، خبير انتقالات اللاعبين والمدربين في أوروبا، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أكمل كاسيميرو الفحوصات الطبية في مانشستر، اليوم الأحد، وينتظر فقط الحصول على تصريح العمل، حيث تم إعداد العقد بالفعل والذي سيمتد حتى يونيو/حزيران 2026 مع خيار التمديد لموسم إضافي".


وأضاف: "سيخوض كاسيميرو جلسة التدريب الأولى له كلاعب جديد في مانشستر يونايتد بالأسبوع المقبل".


وكان ريال مدريد أعلن، الجمعة الماضي توصله لاتفاق مع مانشستر يونايتد بشأن انتقال كاسيميرو لصفوف الشياطين الحمر، لكن النجم البرازيلي لم يوقع بعد عقود انتقاله إلى النادي الإنجليزي.

وزعمت العديد من التقارير أن قيمة انتقال كاسيميرو من ريال مدريد إلى مانشستر يونايتد تبلغ 70 مليون يورو.

وأضافت التقارير أن كاسيميرو سيحصل على راتب سنوي يبلغ 20 مليون يورو.

رياضة

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:10 صباحًا - بتوقيت القدس

بن ناصر ينقذ ميلان من السقوط أمام أتالانتا

خطف ميلان تعادلا مثيرا أمام مضيفه أتالانتا، بهدف لكل منهما، في المباراة التي جمعتهما مساء الأحد، على ملعب جيويس، في إطار منافسات الجولة الثانية من الدوري الإيطالي.


تقدم أتالانتا عن طريق روسلان مالينوفسكي بالدقيقة 29، وعادل إسماعيل بن ناصر النتيجة لميلان في الدقيقة 68.


بهذا التعادل، رفع ميلان رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثالث بجدول ترتيب المسابقة، بالتساوي مع أتالانتا الذي جاء في المركز الرابع.

رياضة

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:08 صباحًا - بتوقيت القدس

قطار باريس يدهس ليل بسباعية

اكتسح باريس سان جيرمان مضيفه ليل، محققا فوزا عريضا بنتيجة (7-1)، مساء الأحد، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الدوري الفرنسي.


أحرز كيليان مبابي "هاتريك" وليونيل ميسي وأشرف حكيمي ونيمار جونيور "ثنائية" في الدقائق 1 و28 و39 و44 و52 و66 و87، بينما سجل جوناثان بامبا هدف ليل الوحيد في الدقيقة 54.


رفع بي إس جي رصيده إلى 9 نقاط، ليلحق في الصدارة بالعلامة الكاملة، بينما تجمد رصيد ليل عند 4 نقاط في المركز العاشر.

واصل القطار الباريسي انطلاقته القوية على المستوى المحلي تحت قيادة مدربه الجديد، كريستوف جالتيه بتسجيله 21 هدفا في أول 4 مباريات ببطولتي كأس السوبر والدوري الفرنسي.

رياضة

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:08 صباحًا - بتوقيت القدس

تعادل باهت بين الأهلي والإسماعيلي

فرض التعادل السلبي كلمته على لقاء الأهلي والإسماعيلي المؤجل من الجولة 18 للدوري المصري باستاد برج العرب بالإسكندرية.


ورفع الأهلي رصيده إلى 64 نقطة مع مدربه البرتغالي ريكاردو سواريش في المركز الثالث، وارتفع رصيد الإسماعيلي مع مدربه حمزة الجمل إلى 37 نقطة في المركز التاسع.


المباراة في مجملها كانت باهتة وبعيدة عن الندية المعروفة عن لقاءات الأهلي والإسماعيلي، وقدم الفريقان مستويات هزيلة ولم تسنح سوى فرصة معدودة أبعدها الحارسان محمد فوزي حارس الإسماعيلي ومصطفى شوبير حارس الأهلي.

رياضة

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:03 صباحًا - بتوقيت القدس

جمعية الصلاح يحقق فوزاً صعباً على منافسه اتحاد دير البلح ويحتل الوصافة


غزة- أحمد المشهراوي - حقق نادي جمعية الصلاح فوزاً صعباً على منافسه العنيد اتحاد دير البلح، بنتيجة 25-24، على صالة أبو يوسف النجار، ضمن الجولة الثانية لبطولة دوري الدرجة الممتازة لكرة اليد للموسم 2022-202، برعاية جوّال بحضور جماهيري كبير.


بذلك، رفع الصلاح رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثاني، وبقي دير البلح في المركز الخامس برصيد 3 نقاط، وبرز في المباراة من الصلاح محمد أبو قص، وكرم أبو عبيد وسجل كلٌ منهما 5 أهداف، بينما برز من در البلح خليل مهدي، وسجل 6 أهداف.


تبادل الفريقان الهجمات، وسيطر الصلاح على مجريات اللعب، وكان المبادر بالتسجيل عن طريق عبد الله صباح، ومحمد أبو قص، واحتدت المباراة، وتبادلا التسجيل، فسجل إياد ثابت هدفاً، تبعه خليل مهدي بتسجيله 5 أهداف، وجمال دياب 4 أهداف وثلاثية بواسطة إياد ثابت، وهدفان لمعاذ مصلح، لينتي الشوط بتقدم دير البلح بنتيجة 14-12.


وفي الشوط الثاني بدأ دير البلح مهاجماً، ووصلا إلى نتيجة التعادل، وفي الدقائق الأخيرة، تألق محمد أبو قصّ، وإبراهيم صباح من الصلاح، وتمكنا من تعويض الفارق، ليتقدم فريقهم بنتيجة 13-10، وبنتيجة إجمالية 25-24 لصالحه.

حكم اللقاء: مصطفى الحنجوري وعلي أبو طه للساحة، ومسجل خالد هارون، ميقاتي محمد خير الله، مراقب حكام كمال أبو هولي، لجنة مسابقات هيثم بوادي.

رياضة

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الأندية الكبار في الدرجتين الممتازة والأوّلى تنجز صفقاتها تحضيراً للموسم المقبل 20220-2023


غزة – أحمد المشهراوي -في اليوم الأخير لإغلاق باب انتقالات اللاعبين في دوريات القطاع للدرجتين الممتازة والأوّلى، وقع اللاعب سائد رمضان في كشوفات نادي خدمات دير البلح قادماً من نادي الرباط الرياضي ليكون ضمن صفوف الفريق للموسم المقبل، حيث يسعى الفريق الظهور بشكل لافت في الدرجة الثانية، والمنافسة على خطف بطاقة الصعود لدوري الدرجة الأولى.


كما وقع اللاعب أدم أبو صواوين على كشوفات نادي التفاح الرياضي قادماً من نادي خدمات النصيرات ليكون ضمن صفوف الفريق للموسم المقبل، وهبط التفاح إلى الدرجة الثانية، ويتطلع لني بطاقة الصعود لدوري الدرجة الأولى. ويواصل نادي التفاح الواقع على الحدود الشرقية لمحافظة غزة، ترتيب أوراقه وشحذ الهمّة للموسم المقبل 2020-2023، حيث أعلن مجلس إدارة النادي عن أسماء الجهاز الفني المعاون للمدرب صادق لولو، وهم: جهاد حمادة مدير الكرة، ومحمود الجمل مدرباً عاماً، ومحمد الكتناني مدرباً لحراس المرمى، وسامي حسونه مديراً إدارياً، وإيهاب العماوي معالجاً، ورجب القشاش وحمادة أبو جرادة للعهدة.


وتمنى مجلس إدارة التفاح التوفيق والنجاح للجهاز الفني واللاعبين في الموسم الجديد, أملاً أن تتكاتف كل الجهود من أجل عودة الفريق إلى مكانه الطبيعي بين الكبار. يشار الى أن الفريق الأول يواصل تدريباته اليومية بقيادة لولو في إطار تحضيرات الفريق استعداداً للموسم الجديد والذي سينطلق في التاسع من أيلول.


من جهة ثانية، تسلم الدكتور أحمد طينه مهامه رئيسا لمجلس إدارة النادي الأهلي الفلسطيني، خلفا لمحمود مسعود الذي سيتولى منصب نائب الرئيس بدلا منه، حيث سيبقى طينة في منصبه حتى نهاية الدورة الحالية عام 2024. وكان هاني أبو صبحة رئيس نادي الرُّباط استقالته من مجلس إدارة النادي لأسباب فنية، وقدم الشكر لمجلس الإدارة والمجلس الأعلى للشباب والرياضة وبلدية النصيرات.

وضمن التوقيعات، تعاقد اتحاد الشجاعية مع لاعب الوسط سليمان السكافي قادماً من الأهلي وسبق له اللعب مع الشجاعية قبل 3 مواسم. وهو اللاعب الثالث في الانتقالات الصيفية بعدما سبق وضم المدافع ثائر أبو عبيدة والمهاجم يسار الصباحين. وأعلن مجلس إدارة نادي خدمات خانيونس تعاقده مع الحارس محمد قشطة قادما من نادي شباب رفح، وهويعد من العناصر المميزة في حراسة المرمى. وفي تعاقدات أخرى، ضم نادي خدمات خان يونس أركان وعنان حسين الترابين، فيما ضم جماعي رفح محمد العنابي للدفاع عن صفوف الفريق الأوّل، وأهلي النصيرات المهاجم محمد أبو توهة من نادي خدمات الشاطئ. 

رياضة

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:01 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة الرياضيّ يحتكم للتعادل أمام خدمات رفح في ثاني اختباراته



غزة – أحمد المشهراوي - احتكم ناديا غزة الرياضيّ- عميد أندية فلسطين الذي تأسس عام 1934، ونظيره خدمات رفح- أكبر الأندية تتويجاً بالألقاب، للتعادل الإيجابي، بنتيجة 2-2 على ملعب رفح البلدي، حيث شرعت الأندية في الدرجتين الممتازة والأوّلى في التحضير للموسم الكرويّ الجيد 2022-2023، وخوض المباريات التجريبية بقيادة أجهزتها الفنيّة خاصّة الجديدة، بإشراك اللاعبين الجدد الذين وقعوا معهم في الانتقالات الصيفية

وكان خدمات رفح- رابع ترتيب الدوري الممتاز الموسم الماضي، في أوّل اختبار له، فاز على شباب الزوايدة بنتيجة 3-1 على ملعب رفح البلديّ، ونجحت الإدارتان الفنيتان في الوقوف على لاعبيها للدوري الممتاز.

وفي لقاء آخر، انتهى بنتيجة التعادل، ارتضى ناديا الأهلي الفلسطينيّ والمجمع الإسلاميّ، للتعادل 1-1 على ملعب اليرموك المعشب، تقدم للأهلي النجم حمادة صالح، وتعادل محمود البحيصي للمجمع.

وفاز الاتحاد بخانيونس ثالث ترتيب الدوري على غزة الرياضيّ، على ملعب خانيونس البلديّ، بنتيجة 4-3، فيما احتكم ناديا خدمات النصيرات- القادم الجديد للأضواء وخدمات الشاطئ للتعادل الإيجابي، بنتيجة 1-1 على ملعب الشهيد محمد، وتمكن الجهاز التدريبي للشاطئ بقيادة المدرب بسام الصادق من اختبار لاعبيه، أبرزهما اللاعبان محمد بركات الخبير وصاحب الأهداف المميزة، ومحمد السدودي صانع الألعاب ونجم خط الوسط، وفاز شباب خانيونس من الممتازة على نادي الأمل، بنتيجة 3-1 على ملعب المدينة، سجل الثلاثية- حاتم نصار- ثنائية، وأحمد كُلّاب.

وفي مواجهات طرفها من الدرجة الأولى، حقق خدمات البريج فوزاً كبيراً على جاره نادي جمعية الصلاح على ملعب النصيرات، بنتيجة 5-1، بينما اكتفى بيت حانون الأهلي من أندية الدرجة الأوّلى من الفوز على نادي الرضوان على ملعب الرضوان، بنتيجة 2-1.

رياضة

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:00 صباحًا - بتوقيت القدس

استقبال رسميّ وشعبيّ وجماهيريّ لوفد نادي ثقافي طولكرم في زيارته إلى القطاع


غزة – أحمد المشهراوي - وصل عصر أمس فريق الشباب بنادي ثقافي طولكرم، بطل الضفة الغربيّة في بطولة طوكيو الكرويّة إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون شمالي القطاع- حاجز إيرز، لخوض المباراة النهائية أمام نادي اتحاد خانيونس، بطل القطاع، حيث كان في استقبال الوفد عدد كبير من الشخصيات الرسميّة والاعتباريّة والرياضيّة، وممثلون عن نادي اتحاد خانيونس وبلدية خانيونس واتحاد الكرة والمجلس الأعلى للشباب والرياضة. 

وتوجه الوفد فور وصوله إلى فندق المتحف، لتناول طعام الغداء، ثمّ توجه إلى مقر إقامته وفق البرنامج الذي أعده النادي المضيف وبلدية خانيونس بالتنسيق مع اتحاد الكرة الذي اتخذ الترتيبات الفنيّة لإقامة المباراة النهائيّة غداً الثلاثاء على استاد خانيونس البلديّ الساعة الخامسة عصراً، وذلك بمتابعة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الجهة المشرفة على البطولة التي تدعمها حكومة اليابان سنوياً.

وسيخوض الثقافي اليوم الاثنين تدريباً على استاد خانيونس الذي يستضيف المباراة للتعود على أرضيته وكذا على أجواء المكان، وذلك لإقامة المباراة وتحديد بطل فلسطين.

وقال إبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد الكرة إنّه سعيد بوجود وفد الفريق في غزة، تأكيداً على القرار الوطنيّ.

وأبدى محمد المصري رئيس نادي خانيونس سعادته بحضور نادي ثقافي طولكرم، وعدّ إقامة المباراة بين أبناء الوطن الواحد يمثل حدثاً يعتز به، ويزيد الإصرار نحو الوحدة الرياضيّة، فيما أكد علاء البطّة رئيس البلدية أنّ اللقاء يقام في أجواء مميزة تجمع الرياضيين، وأنّ البلدية وضعت الترتيبات لإنجاح هذه الزيارة الدلالية.

وعبر هنية عن سعادته بقدوم الثقافي لبلده، مؤكداً أنّ المباراة تجسد الوحدة الرياضية رغم الموانع الجغرافيّة، وأنّ الرياضة الفلسطينيّة بكل مكوناتها تتحدى الاحتلال الإسرائيلي بوحدتها ووقوفها بوجه الإجراءات العنصريّة والحصار وتقطيع أوصال الوطن، وإنّ وجود الثقافي بعد نادي عزون يضرب أروع صور التحدي ويؤكد تمسك الشعب الفلسطيني بوحدته وأرضه، فيما أبدى رئيس الوفد سعادته، بوصول ناديه بين أهله وذويه، متمنياً أن يتواصل هذا اللقاء، ويخوض الفريقان مباراة تليق بتاريخهما، وبما يتناسب مع هذه الزيارة التاريخية.

وكان اتحاد خانيونس توج بطلاً لبطولة كأس طوكيو الرابعة بفوزه على الصداقة 1-صفر سجله خالد النبريص ليحتفظ باللقب للعام الثاني على التوالي، فيما توج ثقافي طولكرم بذات النسخة بفوزه على أرثوذكسي ثقافي بيت ساحور 4-1، سجلها مؤمن صبّاح- هدفان، وصلاح جلاّد، وحمزة حميدي.

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 6:51 صباحًا - بتوقيت القدس

محلل إسرائيلي يتحدث عن أسباب احتمالية التصعيد في الأراضي الفلسطينية مجددًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال المراسل والمحلل العسكري الإسرائيلي لصحيفة هآرتس العبرية، عاموس هرئيل، اليوم الإثنين، إنه بعد مرور أسبوعين على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، إلا أنه لا يزال هناك احتمالية للتصعيد مجددًا.


وأرجع هرئيل في مقال تحليلي له، ذلك إلى استمرار العمليات العسكرية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، والاعتقالات والنشاطات اليومية التي تؤدي إلى تبادل لإطلاق نار مع الخلايا المسلحة في شمال الضفة، وفي بعض الأحيان تؤدي لسقوط ضحايا، والثاني يتعلق بأسرى حركة الجهاد الإسلامي الذين تطالب بالإفراج عنهم وهم خليل عواودة، الذي ما زالت الحركة تنتظر الإفراج الوشيك عنه، وبسام السعدي، الذي كان اعتقاله سببًا في إشعال الأوضاع مع قطاع غزة مؤخرًا.


وأشار إلى خيبة الأمل المصرية من عدم قبول إسرائيل لطلبها بأخذ مبادرات إنسانية فيما يتعلق بالأسيرين.


واعتبر أن ما أعلن من النيابة العسكرية الإسرائيلية أمس ضد السعدي المشتبه في ارتكابه فقط "جريمة تحريض"، وأن هذا كل ما لدى الشاباك والجيش الإسرائيلي ضد من يعتبر قائد الجهاد الإسلامي في شمال الضفة الغربية، فربما كان وسيكون من الأفضل التفكير مرتين قبل اعتقاله.

وحذر هرئيل من تراجع صحة المعتقل عواودة التي تضررت بالأساس بشكل لا رجعة فيه، محذرًا من أن "وفاته/ استشهاده" في المستشفى قد يكون سببًا إلى إشعال الصراع مجددًا وهذه المرة بنيران عالية نسبيًا. وفق قوله.

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 6:45 صباحًا - بتوقيت القدس

اليوم.. أول رحلة جوية لمسافرين فلسطينيين تنطلق من مطار "رامون" الإسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تغادر اليوم الإثنين، أول رحلة جوية تحمل مسافرين فلسطينيين، عبر مطار رامون الإسرائيلي في إيلات جنوب فلسطين المحتلة.


وبحسب إذاعة كان العبرية، فإن الرحلة ستضم 24 فلسطينيًا هم أطباء وصيادلة، وعائلاتهم، وهم من سكان الخليل وبيت لحم.


وسيغادرون مناطق الضفة الغربية عبر معبر "ميتار / الظاهرية" جنوب الخليل، وهو نفس المعبر الذي يتنقل عبره العمال من مناطق جنوب الضفة الغربية إلى مناطق الداخل المحتل.


فيما ذكر موقع صحيفة يسرائيل هيوم أن العدد الكلي للمسافرين يبلغ 40.


وكان من المفترض أن يتوجهوا إلى تركيا عبر شركات طيران تركية، إلا أنها أوقفت رحلاتها، ما دفع شركة أركيا الإسرائيلية إلى تنظيم الرحلة إلى لارنكا الشاطئية في قبرص، وسيكونون بجانب مسافرين إسرائيليين في رحلتهم إلى هناك لقضاء عطلتهم في الخارج لأول مرة بدون الحاجة إلى السفر عبر الأردن.


وأشار الموقع، إلى أنه ستكون لاحقًا رحلات جوية مباشرة إلى الفلسطينيين أيضًا إلى تركيا ودبي وربما حتى شرم الشيخ في شبه جزيرة سيناء. 


وكانت شركات طيران تركية قررت تسيير الرحلات لفلسطينيين عبر مطار "رامون" بواقع رحلتين أسبوعيًا إلى أنطاليا واسطنبول.


وكانت وزارة النقل والمواصلات نفت لـ "القدس" دوت كوم، أن يكون هناك أي اتفاق لتسيير أي رحلات جوية عبر المطار الإسرائيلي.

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 6:37 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


ونفذت تلك القوات عمليات مداهمة لمجموعة كبيرة من منازل المواطنين، وأخضعت سكانها للتحقيق الميداني، وعاثت فيها خرابًا متعمدًا، فيما شهدت بعض المناطق، مواجهات مع القوات المحتلة، دون أن يبلغ عن إصابات.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال، المحررة فلسطين نجم، بعد اقتحام منزلها في شارع تل غرب المدينة، فيما اعتقل المحرر زاهر موسى منزله في قرية زواتا.


وفي بيت لحم، اعتقلت 11 مواطنًا، منهم 4 أشخاص وأبنائهم، من سكان بلدة الخضر جنوبًا، وهم: أشرف صلاح ونجله مصطفى، وإبراهيم صلاح ونجله مهدي، وعطا صبيح ونجله عبد الله، وجعفر دعدوع ونجله إبراهيم.


يضاف إليهم، شادي علي عساكرة (25 عامًا)، ومحمود سالم صباح (23 عامًا)، وعيسى مصطفى العروج (30 عامًا) من منطقة العساكرة. 


ومن رام الله، اعتقل  محمد زكي معطان، وعبد الجبار رشيد نوابيت، وإسلام عبد الكريم معطان، والمحرر هيثم أحمد عفون، وجميعهم من قرية برقة شرق المدينة.


وفي طولكرم، اعتقل الشاب بلال نايفة عقب اقتحام منزله في مخيم المدينة.


فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 6:33 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة الزعيم الروحي لحزب شاس الحريدي الإسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - توفي الحاخام شالوم كوهين (91 عامًا)، رئيس مجلس حكماء التوراة لحزب شاس الحريدي (الزعيم الروحي للحزب).


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن كوهين دخل مستشفى هداسا عين كارم في القدس، الأسبوع الماضي، وتدهورت حالته في الأيام الأخيرة.


وأشار الموقع إلى أنه ستجري ظهر اليوم جنازة كبيرة له في القدس.


فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 6:29 صباحًا - بتوقيت القدس

3 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 3 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهم.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه بالإفراج عنه رغم قرار بتجميد اعتقاله صدر الجمعة.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 162 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاعتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 16 يومًا، وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.

عربي ودولي

الأحد 21 أغسطس 2022 11:55 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي يحذّر من زيادة مخاطر الاستفزازات الروسية "الوحشية"

كييف (أوكرانيا),  (أ ف ب) -حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن روسيا "قد تقوم بشيء على قدر خاص من الوحشية" الأسبوع المقبل، خلال احتفال أوكرانيا بعيد استقلالها.


وقال زيلينسكي في خطابه اليومي "قد تسعى روسيا جاهدة للقيام بشيء على قدر خاص من الهول، على قدر خاص من الوحشية".


وأضاف "أحد الأهداف الأساسية للعدو هو إذلالنا"، و"زرع اليأس والخوف والصراعات"، ولكن "يجب أن نكون أقوياء بما يكفي لمقاومة أي استفزاز" و"لجعل المحتلّين يدفعون ثمن إرهابهم".


ورأى المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك أن روسيا قد تكثف ضرباتها على المدن الاوكرانية في 23 و24 آب/اغسطس.


ونقلت عنه وكالة انترفاكس قوله "روسيا دولة قديمة تربط أفعالها بتواريخ معينة وهذا نوع من الهوس. هم يكرهوننا وسيحاولون تكثيف القصف على مدننا وبينها كييف بصواريخ كروز".


وتحتفل أوكرانيا في 24 آب/أغسطس باستقلالها عن الاتحاد السوفياتي في العام 1991. ولكن في هذا العام، يصادف هذا التاريخ مرور ستة أشهر على الغزو الروسي الذي أسفر عن آلاف القتلى وتسبب في دمار هائل في هذا البلد.


وفي هذا السياق، أعلنت السلطات الأوكرانية الأحد منع التجمعات العامة من 22 إلى 25 آب/أغسطس في العاصمة.


وأعلن حاكم منطقة خاركيف (الوسط الشرقي) السبت حظر تجوّل يبدأ من مساء 23 آب/أغسطس حتى صباح 25 آب/أغسطس. وقال أوليغ سينيغوبوف على تطبيق تلغرام "علينا أن نكون يقظين قدر الإمكان خلال يوم استقلالنا".


وبعد فشلهم في السيطرة على كييف، ركّز الروس جهودهم على منطقتي الشرق الصناعي والجنوب الزراعي في أوكرانيا.


وأفاد حاكم منطقة دونيتسك (شرق) بافلو كيريلينكو الأحد، بأنّ أربعة مدنيين قتلوا وأصيب اثنان آخران في اليوم السابق على يد روس في هذه المنطقة.


وفي منطقة خاركيف (الوسط الشرقي)، قتلت امرأة جُرح مدنيان في القصف الروسي منذ ليل السبت، حسبما أشار المدعي العام الإقليمي الأحد.


واستُهدفت منطقة أوديسا (جنوب) بخمسة صواريخ كروز روسية من نوع كاليبر أُطلقت من البحر الأسود، حسبما أعلن المتحدث باسم الإدارة الإقليمية سيرجيو براتشوك. وأضاف أن المضادات الجوية أسقطت صاروخين بينما أصابت الصواريخ الثلاثة الأخرى صومعة من دون وقوع إصابات.


ومن جهته، أعلن الجيش الأوكراني في تقريره الصباحي على فيسبوك أن "العدو يسعى لمواصلة هجومه في منطقة دونيتسك" ونجح في احتلال جزء من منطقة بلاغوداتني في منطقة ميكولاييف (جنوب).


وحذّر من خطر شنّ ضربات روسية من بيلاروس، حليفة موسكو. 

عربي ودولي

الأحد 21 أغسطس 2022 11:35 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل عنصر بقوى الأمن الداخلي في انفجار جنوب سوريا

دمشق  (شينخوا) قتل عنصر بقوى الأمن الداخلي السوري اليوم (الأحد) في انفجار عبوة ناسفة بسيارة أجرة وسط مدينة درعا جنوب سوريا، بحسب الإعلام الرسمي والمرصد السوري لحقوق الإنسان.


وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية ((سانا)) نقلا عن مصدر في قيادة شرطة درعا إن عبوة ناسفة لاصقة وضعها مجهولون في سيارة عامة (تاكسي) انفجرت صباح اليوم أثناء مرورها قرب دوار الصناعة أمام الثانوية الصناعية الذي يشهد كثافة مرورية في وسط درعا.


وتابعت أن الانفجار أدى إلى مقتل أحد عناصر قوى الأمن الداخلي واحتراق السيارة بالكامل.


من جانبه، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن مقتل عنصر في قوى الأمن جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة في حي الكاشف بمدينة درعا.


وأشار المرصد السوري إلى أن هذا الاستهداف هو الثاني خلال ساعات، حيث سبقه انفجار بعبوة ناسفة كانت مزروعة على حافة طريق الدلي-برقا في ريف درعا الشمالي أثناء مرور سيارة كانت تقل عناصر من القوى الأمنية، ما أسفر عن وقوع إصابات.


وأوضح المرصد أن حصيلة الاستهدافات في درعا منذ مطلع شهر يناير الماضي بلغت 352 استهدافا جرت بطرق وأساليب مختلفة وتسببت في مقتل 296 شخصا.


وسيطر الجيش السوري على محافظة درعا في عام 2018 بموجب اتفاقيات مصالحة برعاية روسية وعبر عمليات عسكرية.


وتعد محافظة درعا مهد الاحتجاجات التي انطلقت في مارس 2011، وامتدت لتشمل معظم المحافظات السورية. 

منوعات

الأحد 21 أغسطس 2022 11:30 مساءً - بتوقيت القدس

20 قتيلا جرّاء فيضانات في شرق أفغانستان

كابول,(أ ف ب) -لقي 20 شخصا على الأقل حتفهم جرّاء فيضانات نجمت عن أمطار غزيرة هطلت في ولاية لوكر شرق أفغانستان حيث دمّر أكثر من 3000 منزل، وفق ما أعلن مسؤولون الأحد.


وأفاد مكتب حاكم الولاية أن الأمطار الغزيرة التي هطلت السبت أسفر أيضا عن إصابة 30 شخصا بجروح.


كما دمّرت الفيضانات عشرات القنوات وحوالى 5000 فدان من الأراضي الزراعية ونفق على إثرها نحو ألفي رأس من الماشية.


تودي الفيضانات والأمطار الغزيرة بعشرات الأفغان كل عام، خصوصا في المناطق الريفية الفقيرة حيث تواجه منازل رديئة البناء خطر الانهيار.


وأفادت حكومة الولاية أن قوات الأمن ومنظمات الإغاثة تجلي السكان إلى أماكن آمنة بعدما دمّرت منازلهم.


وحضّ الناطق باسم الحكومة بلال كريمي في بيان منفصل المجتمع الدولي على تقديم المساعدات.


وقال "نطلب بشكل عاجل من المجتمع الدولي.. الوقوف إلى جانب الأفغان في هذه الفترة الصعبة وعدم ادخار أي جهد لمساعدة الضحايا".


وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أنها تتوقع هطول مزيد من الأمطار وحدوث فيضانات في 21 ولاية خلال الأيام المقبلة.


وتم تقليص برامج المساعدات الخارجية والإغاثة في حالات الكوارث بشكل كبير منذ عادت حركة طالبان إلى السلطة في آب/اغسطس العام الماضي.


وتخشى الدول الغربية إمكان استغلال طالبان أي مساعدات لتعزيز قبضتها على أفغانستان. 

فلسطين

الأحد 21 أغسطس 2022 11:24 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شاب غزي في قصف روسي على أوكرانيا

غزة - "القدس" دوت كوم - قتل شاب غزي، أمس السبت، جراء قصف روسي طال أحد الشقق السكنية التي كان بداخلها في أوكرانيا.


وبحسب مصادر عائلية، فإن الشاب فادي أبو شمالة من سكان مخيم البريج وسط قطاع غزة، قتل نتيجة القصف.


ولم تؤكد مصادر أخرى النبأ.

عربي ودولي

الأحد 21 أغسطس 2022 11:13 مساءً - بتوقيت القدس

الانتشار الجزائري يدعو ماكرون إلى "عدم التستر" على "تدهور" حقوق الإنسان

باريس, (أ ف ب) -دعت منظمات جزائرية في الانتشار، ايمانويل ماكرون إلى "عدم التستر" خلال زيارته إلى الجزائر على مسألة "تدهور" حقوق الإنسان في البلاد و"عدم التغاضي عن انحراف النظام الجزائري نحو الاستبداد".


ويقوم الرئيس الفرنسي بزيارة رسمية إلى الجزائر من الخميس إلى السبت.


وأكدت 13 منظمة في رسالة مفتوحة إلى ماكرون السبت علمت بشأنها وكالة فرانس برس الأحد أنها "تأمل" أن تكون الزيارة "مثمرة للبلدين المرتبطين ارتباطاً وثيقاً بالتاريخ والجغرافيا والثقافة واللغة وبكل التبادلات والشراكات القائمة منذ الاستقلال".


وأضافت الرسالة "السيد الرئيس هناك موضوع خطير يجب عدم التستر عليه خلال الزيارة: هو الوضع الحالي لحقوق الإنسان في الجزائر".


ونددت المنظمات "بنحو 10 آلاف حالة توقيف تبعها أكثر من ألف احتجاز احتياطي في انتهاك لقانون العقوبات مارسه النظام منذ بداية" تظاهرات "الحراك" المؤيدة للديموقراطية، في شباط/فبراير 2019.


وأكدت الرسالة أن "رد السلطات الجزائرية على التطلعات الشعبية كان بسياسة قمعية غير مسبوقة باستراتيجيتها الإرهابية لإسكات الشعوب التي تعيش حالة انفصال عن قيادات النظام السياسي الحالي".


وشدّدت المنظمات التي وقعت الرسالة على أن "بعض المكتسبات التي تم تحقيقها بعد عقود من الكفاح بشأن حرية التعبير والتنظيم والتظاهر والصحافة والنشاط السياسي في تدهور حاد، وعلى طريق الزوال"، لافتةً إلى أن "كل أشكال التعبير خارج خط النظام تُقمع بشكل منهجي".


وأكدت أن "الانتشار الجزائري ليس بمنأى بسبب التزامه، ودعمه الكبير والمتواصل للحركة الشعبية"، مشيرةً إلى أن "الجزائريين في فرنسا ولكن أيضاً الفرنسيين من أصل جزائري يخشون إجراءات انتقامية خلال ذهابهم إلى الجزائر، ما يقيّد حريتهم بالتنقل".


وجاء في الرسالة "مسافرون لم يقترفوا ذنباً سوى بالتعبير عن رأيهم، اعتقلوا ومنعوا من مغادرة الأراضي الجزائرية. نشطاء سياسيون، وصحافيون مقيمون في فرنسا يلاحقون أمام القضاء الجزائري ما يثير قلق أسرهم المقيمة في الجزائر".


وقالت المنظمات "السيد الرئيس لا يمكنكم التغاضي عن هذا الانحراف الاستبدادي للنظام الجزائري".
وأضافت "نحن، منظمات الانتشار نخشى بشكل كبير من تطور النظام السياسي الجزائري نحو الاستبداد، وعلينا واجب التعبير عن قلقنا العميق لكم، بشأن الوضع الخطير على الحريات الأساسية في الجزائر في ظل النظام الحالي".


وتأتي زيارة ماكرون إلى الجزائر في أعقاب فترة حملت في طياتها كثيرا من الرمزية لا سيما بعد إحياء الذكرى السنوية الستين لتوقيع اتفاقيات إيفيان (18 آذار/مارس 1962) التي وضعت حدا لحرب استمرّت سبع سنوات بين الثوار الجزائريين والجيش الفرنسي، واستقلال الجزائر (الخامس من تموز/يوليو 1962) بعد استعمار فرنسي دام 132 عاما.


وتأمل باريس والجزائر طي سلسلة من الخلافات والتوترات بلغت ذروتها في أيلول/سبتمبر 2021 بعدما اتّهم ماكرون النظام "السياسي-العسكري" الجزائري بتكريس سياسة "ريع الذاكرة" بشأن حرب الاستقلال وشكك في وجود "أمة جزائرية" قبل الاستعمار الفرنسي. 

اقتصاد

الأحد 21 أغسطس 2022 11:02 مساءً - بتوقيت القدس

"الاتصالات" تطلق برنامج تطوير منظومة الأعمال لخدمات تكنولوجيا المعلومات

رام الله - "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية عن إطلاق برنامج تطوير منظومة الأعمال لخدمات تكنولوجيا المعلومات PIONEER .


ويهدف البرنامج إلى تحفيز الاستثمارات الخاصة لتشجيع إنشاء شركات معلوماتية جديدة تقدم خدمات حديثة ونوعية لقطاع تكنولوجيا المعلومات وتسهم في تعزيز قدرة القطاع على المنافسة.


ويأتي هذا البرنامج كجزء من برامج مشروع "التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف “TechStart” التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتمويل من البنك الدولي وتنفيذ شركة البدائل التطويرية DAI .


 ويسعى المشروع خلال مدة تنفيذه إلى الاستثمار في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات بما يشمل الجوانب التقنية وتطوير الموارد البشرية، الأمر الذي من شأنه رفع مستوى المنتجات والخدمات التكنولوجية المقدمة وتنويعها، حيث يستهدف المشروع الشركات والافراد ويعمل على دعم وتعزيز قدراتهم التكنولوجية لتلائم متطلبات سوق العمل المتسارع واحتياجات الزبائن.


ويقدم برنامج تطوير منظومة الأعمال لخدمات تكنولوجيا المعلوماتPIONEER منح مالية أولية لتحفيز الاستثمار الخاص في قطاع تكنولوجيا المعلومات من قبل الشركات والمستثمرين، اذ يتيح البرنامج الفرصة أمام القطاع الخاص للبدء باستثمارات جديدة، وانشاء شركات بتخصصات تكنولوجية حديثة تقدم منتجات وخدمات نوعية لقطاع تكنولوجيا المعلومات، وكذلك أيضا انشاء شركات لتقديم خدمات التدريب وتطوير الموارد البشرية المخصصة لقطاع تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة الى انشاء شركات خدمات التوظيف في مجالات تكنولوجيا المعلومات. 


 ويهدف البرنامج من تقديم هذه المنح الى تعزيز قدرة القطاع على استهداف الأسواق العالمية وتوسيع العلاقات التجارية مع شركات دولية جديدة.


 كما يتضمن البرنامج أنشطة وتدخلات من شأنها دعم جهود الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات للاستمرار والتقدم وتطوير أعمالها من خلال منح لتعزيز البنية التحتية الخاصة بأعمال تكنولوجيا المعلومات، تشمل تمويل بعض المعدات والأجهزة التكنولوجية بناء على حاجة الشركات لتلبية احتياجات الزبائن، وفي المستقبل القريب سيتم الإعلان عن منح مشتركة الانشاء مراكز للبحث والتطوير تتطلب تضافر جهود شركات القطاع الخاص للتعاون من اجل انشائها.


 من جهته أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إسحق سدر، أن هذا البرنامج يعد من اهم البرامج لدعم وتطوير وتعزيز القدرات المحلية لتحسين بيئة العمل، وأضاف "يوفر البرنامج عدة محفزات استثمار حديثة ونوعية لقطاع تكنولوجيا المعلومات تندرج تحت خطة واهداف الوزارة وخاصة بما يتعلق بإنشاء شركات تقوم على تطوير وتقديم منتجات وخدمات تكنولوجية جديدة تساعد في توسيع نطاق عمل الشركات المحلية، ويتيح المجال أيضا إلى انشاء شركات مؤازرة للشركات العاملة، كتلك التي تعنى ببرامج التدريب التكنولوجي المتخصص وشركات التوظيف.


وأضاف، يعمل هذا البرنامج بالتكامل مع برنامج "التقديمات المالية لتطوير رأس المال البشري" الذي تم إطلاقه في بداية هذا العام، اذ يهدف البرنامجان معا الى سد الفجوات وإيجاد الحلول الداعمة لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات بدءا من الاهتمام بتدريب الطاقات البشرية والاستثمار فيها وتحسين قدرات الشركات العاملة، وانتهاء بضخ الاستثمارات انشاء شركات جديدة واستقطاب أفرع لشركات عالمية لفتح ابوابها في فلسطين".


وأشاد سدر بالنتائج السابقة التي حققها مشروع "التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف“TechStart“  التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال برامجه الأخرى التي تم الانتهاء من تقديمها منتصف العام الحالي، ومن ضمنها برنامج "دعم التعافي من جائحة كوفيد-19"، وبرنامج "دعم تعافي التكنولوجيا والابتكار في غزة"، واللذان تم اطالقهما بالتعاون والتشارك مع وزارة الاقتصاد الوطني من خلال مشروع IPSD اذ تمكن البرنامجان من تقديم الدعم المباشر لـما مجموعه 85 شركة والحفاظ على 893 وظيفة من ضمنها 281 وظيفة تشغلها الإناث في الضفة والقطاع.


من الجدير ذكره ان مشروع التكنولوجيا من اجل الشباب والوظائف TechStart قد حصل على تمويل إضافي من الحكومة الهولندية خلال العام الماضي، ومن المرجح ان يحصل على مزيد من التمويل من قبل مانحين اخرين مما يؤكد على اهمية هذا القطاع وعلى دوره في رفع عجلة الاقتصاد الوطني وخلق المزيد من الوظائف .

فلسطين

الأحد 21 أغسطس 2022 10:50 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنًا من القدس

القدس - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، مواطنًا من مدينة القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة اعتقلت المواطن سامر الصفدي، بعد اقتحام منزله في حارة السعدية بالبلدة القديمة.

فلسطين

الأحد 21 أغسطس 2022 10:44 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى" تكشف مصير الأسيرات اللواتي اعتقلن أمس قرب قلقيلية

رام الله - "القدس" دوت كوم- كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مساء اليوم الأحد، أن الأسيرات الثلاث اللواتي تم اعتقالهن، مساء يوم أمس، بالقرب من قلقيلية، بأنهن محتجزات داخل مركز  "تحقيق بتاح تكفا" وقد صدر بحقهن أمر منع لقاء محامي.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت السيدات الثلاثة لدى مرورهن من حاجز عسكري، وهن: ولاء خالد طنجة، ومريم خالد عرفات، وتحرير عدنان أبو سرية. 


 يشار إلى أنه ستعقد جلسه تمديد توقيف للأسيرات يوم الأربعاء المقبل.

فلسطين

الأحد 21 أغسطس 2022 10:29 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون بالضرب على شاب مقدسي

 القدس - "القدس" دوت كوم- أقدمت مجموعة من المستوطنين، مساء اليوم الأحد، بالاعتداء على شاب في مدينة القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على عامل فلسطيني، بالضرب بالعصي والهروات والزجاج المكسور، أثناء تواجده في مكان عمله.


فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

عربي ودولي

الأحد 21 أغسطس 2022 10:16 مساءً - بتوقيت القدس

أربعة قادة غربيين يدعون الى "ضبط النفس" حول المحطة النووية في أوكرانيا

برلين,  (أ ف ب) -دعا قادة الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا الأحد الى "ضبط النفس" حول محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، الأكبر في أوروبا والتي يحتلها الجيش الروسي.


وقال المتحدث باسم المستشار أولاف شولتس إن الرئيسين جو بايدن وايمانويل ماكرون وشولتس ورئيس الوزراء بوريس جونسون طلبوا أيضا بعد مشاورات هاتفية "الإسراع" في إرسال بعثة من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى المكان.


وأحيا تجدد المعارك في محيط المحطة النووية الواقعة في جنوب أوكرانيا المخاوف من كارثة أسوأ من تلك التي وقعت في تشيرنوبيل، مع تبادل موسكو وكييف الاتهام بالمسؤولية عن الهجمات.


واكدت الرئاسة الفرنسية الجمعة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على أن يقوم مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المحطة.


وخلال مشاوراتهم الأحد، توافق القادة الغربيون الاربعة على "الاستمرار في دعم أوكرانيا في دفاعها ضد العدوان الروسي".