فلسطين

الثّلاثاء 23 أغسطس 2022 6:54 صباحًا - بتوقيت القدس

3 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 3 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهم.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه بالإفراج عنه رغم قرار بتجميد اعتقاله صدر الجمعة.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 163 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاعتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 17 يومًا، وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.

فلسطين

الثّلاثاء 23 أغسطس 2022 6:44 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة أميركية ترفض منع بيع منتجات بن آند جيري في المستوطنات الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - رفض قاضٍ فيدرالي أميركي، أمس الإثنين، محاولة شركة بن آند جيري لأميركية، Ben & Jerrys، بمنع شركته الأم يونيلفير العالمية Unilever، من بيع الآيس كريم في المستوطنات الإسرائيلية.


وبحسب ما ورد في موقع واي نت العبري، فإن  قاضي محكمة مانهاتن الجزئية، قال خلال النظر في الدعوة إن المحكمة لن تصدر أمرًا قضائيًا ضد بيع وتسويق الآيس كريم خارج الخط الأخضر ، لأنه لم يثبت أن هذه الخطوة ستؤدي إلى ضرر لا يمكن إصلاحه أو إرباك العملاء. 


ورفعت الشهر الماضي شركة بن آند جيري، الدعوى لمنع بيع منتجاتها في المستوطنات باعتبار أن ذلك يتعارض مع قيمها، وأن هذا يقوض النزاهة الاجتماعية التي بنتها شركة بن آند جيري على مدار عقود.

وكان كشف منذ أكثر من شهر عن ترتيبات بدأتها الشركة الأم العالمية يهدف إلى بيع منتجات بن آند جيري في المستوطنات عبر شركة إسرائيلية.

وباعت شركة يونيلفير Unilever مصالح بن آند جيري Ben & Jerry التجارية في إسرائيل لشركة آميريكان كوالتي بروداكتس إي.كيو.بي American Quality Products (AQP)، التي حصلت أيضًا على الحقوق الحصرية لشعار العلامة التجارية باللغتين العبرية والعربية،لكن سيتعين على AQP التوقف عن استخدام العلامات (الماركة) التجارية باللغة الإنجليزية، ما يمكنها بالاستمرار ببيع  آيس كريم بن آند جيري  في المستوطنات الإسرائيلية بعد نهاية هذا العام، عندما كان من المقرر أن يدخل حظر بن آند جيري حيز التنفيذ.

وكانت شركة بن آند جيري Ben & Jerry’s قد أعلنت العام الماضي أنها ستتوقف عن بيع منتجاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في إشارة إلى المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، لكنها تخطط لمواصلة عملياتها في إسرائيل.


فلسطين

الثّلاثاء 23 أغسطس 2022 6:37 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد شاب متأثرًا بجروحه برصاص الاحتلال في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - استشهد الشاب محمد عرايشي، فجر اليوم الثلاثاء، متأثرًا بجروحه الخطيرة التي كان أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ أيام في مدينة نابلس.


وبحسب ما أفاد مراسل "القدس" دوت كوم، فإن الشاب عرايشي كان أصيب خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة القديمة، ومحاصرة المطارد إبراهيم النابلسي الذي أعلن عن استشهاده في ذاك اليوم، وأدت حينها إلى استشهاد رفيقه إسلام صبوح، والفتى حسين طه.

عربي ودولي

الإثنين 22 أغسطس 2022 11:40 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الطاقة السعودي: "أوبك بلس" تعمل على صياغة اتفاقية جديدة لما بعد العام 2022

الرياض - (شينخوا) -  قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز اليوم (الاثنين) إن منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها والمعروفة باسم (أوبك بلس) تعمل على صياغة اتفاقية جديدة لما بعد العام 2022.


وأضاف الأمير عبدالعزيز "انه من خلال الاتفاقية ستواصل أوبك بلس البناء على خبراتنا وإنجازاتنا ونجاحاتنا السابقة" حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).


وشدد على تصميم الأعضاء على جعل الاتفاقية الجديدة أكثر فاعلية، وأوضح أن التقلبات الخطيرة التي أثرت سلبًا في أساسيات أداء السوق، وقوضت استقرارها، لا تزيد الأعضاء إلا إصرارًا على تحقيق ذلك.


وأكد أن مجموعة أوبك بلس واجهت أوضاعاً أكثر تحديًا في الماضي، وخرجت منها أكثر قوةً وتماسكًا من أي وقت مضى.
وقال "لقد أصبحت مجموعة أوبك بلس أكثر التزامًا ومرونة، كما أن لديها وسائل ضمن إطار آليات إعلان التعاون تُمكّنها من التعامل مع هذه التحديات وإرشاد الأسواق، وتشمل هذه الوسائل إمكانية خفض الإنتاج في أي وقت، وبطرقٍ مختلفة، وهو ما أثبتتهُ مجموعة أوبك بلس مرارًا وبوضوح خلال عامي 2020 و2021".


ولفت وزير الطاقة السعودي إلى وقوع سوق البترول الآجلة في حلقةٍ سلبية مفرغة ومتكررة تتكون من ضعف شديد في السيولة وتذبذب في الأسواق، تعملان معًا على تقويض أهم الوظائف الأساسية للسوق؛ ألا وهي الوصول بفاعلية إلى الأسعار المناسبة والصحيحة.
وتابع "تزداد هذه الحلقة سلبيةً مع المزاعم التي لا تستند إلى دليل في الواقع حول انخفاض الطلب في السوق، والأخبار المتكررة بشأن عودة كميات كبيرة من الإمدادات إلى الأسواق، والغموض وعدم اليقين بشأن الآثار المحتملة لوضع حد سعري على البترول الخام ومنتجاته، وإجراءات الحظر، وفرض العقوبات".
وحذر من أن هذا الوضع شديد الضرر، لأنه بدون سيولة كافية لا يمكن للسوق أن تعكس واقعها الحقيقي بشكلٍ هادفٍ، بل يمكنها، في الواقع، أن تعطي إحساسًا خاطئًا بالأمان، في وقت أن الطاقة الإنتاجية الاحتياطية محدودة للغاية، ومخاطر الانقطاعات الشديدة في الإمدادات مرتفعة جدًا.
وقال "أصبحت السوق، بشكلٍ ما، تعاني من حال انفصام، وهذا الوضع، بلا شك، يوجد سوقًا تعاني من التذبذب بين الارتفاع والانخفاض، ويبعث رسائل خاطئة في وقتٍ تشتد فيه الحاجة إلى مزيد من الشفافية والوضوح، وإلى أسواق تعمل بفاعليةٍ وكفاءة عاليةٍ أكثر من أي وقت مضى، ليتمكن المتعاملون في السوق من التحوط، وإدارة المخاطر الكبيرة، والتعامل مع حال عدم اليقين التي يواجهونها بفاعلية". /نهاية الخبر/

اقتصاد

الإثنين 22 أغسطس 2022 11:38 مساءً - بتوقيت القدس

بيانات جديدة تكشف انكماشا غير مسبوق منذ 300 عام للاقتصاد البريطاني

لندن -  (أ ف ب) -تراجع الاقتصاد البريطاني بنسبة 11 في المئة عام 2020، وهو أكبر انكماش يسجّل منذ 300 عام، جراء وباء كوفيد، وفق ما أظهرت مراجعة بيانات نشرها المكتب الوطني للإحصاءات الاثنين.


وقدّر المكتب الوطني في السابق بأن إجمالي الناتج الداخلي البريطاني انكمش بنسبة 9,3 في المئة عام 2020، لكن المراجعة الأخيرة جاءت اثر تغييرات طرأت على طريقة حساب البيانات، بحسب ما أفاد.


ويعد الانكماش الأكبر منذ "الصقيع الكبير" عام 1709، بحسب بيانات بنك انكلترا.


وبالتالي، سجّل اقتصاد المملكة المتحدة انكماشا تجاوز ذاك المسجّل في جميع دول مجموعة السبع، علما بأن المكتب الوطني لفت إلى أن الولايات المتحدة وحدها أجرت حتى الآن النوع ذاته من عمليات المراجعة المعمّقة للحسابات.


وقال خبير الإحصاء لدى لمكتب الوطني كريغ ماكلارن "تظهر بيانات الأحد بأن خدمة الرعاية الصحية تكبّدت تكاليف أعلى من تلك التي قدّرناها في البداية، ما يعني أن إجمالي مساهمتها في الاقتصاد كانت أقل".
وأضاف أنه تم أيضا خفض بيانات قطاع التجزئة بعد المراجعة.
وتابع "توازن التقديرات الأكثر تفصيلا بين عدة مصادر بمستوى المنتج التفضيلي وتشير إلى أن متاجر التجزئة والبائعين بالجملة باعوا أقل مما اعتقدنا في البداية خلال فترة الوباء".

اقتصاد

الإثنين 22 أغسطس 2022 11:34 مساءً - بتوقيت القدس

فورد تؤكد إلغاء ثلاثة آلاف وظيفة

نيويورك -(أ ف ب) -أكدت مجموعة "فورد" العملاقة لصناعة السيارات الاثنين إلغاء حوالى 3000 وظيفة خصوصا في أميركا الشمالية والهند، في وقت تسعى الشركة لتسريع تحوّلها إلى المركبات الكهربائية.


وفي ظل التحدي الذي تواجهه من "تيسلا" وشركات ناشئة أخرى، سرّعت شركات تصنيع السيارات التقليدية إنتاج نماذجها الكهربائية في السنوات الأخيرة.


وتشمل إعادة الهيكلة التي أعلنت عنها "فورد" ألفي وظيفة ثابتة وألف متعاقد معظمهم في الولايات المتحدة وكندا والهند، لكنها لا تؤثر على عمال المصانع، وفق ما أفاد متحدث باسم الشركة فرانس برس.


وذكرت وسائل إعلام أميركية في تموز/يوليو أن "فورد" التي توظف حوالى 182 ألف شخص حول العالم تستعد لخفض عدد الوظائف بالآلاف.


وقال رئيس الشركة جيم فارلي في تموز/يوليو "لدينا عدد كبير جدا من الأشخاص في أماكن معينة، لا شك في ذلك".


وأضاف "لدينا مهارات لم تعد مفيدة.. ولدينا وظائف ينبغي تغييرها"، من دون أن يحدد عدد الوظائف التي ستُلغى.


وسبق للشركة أن ذكرت بأنها تنوي إنفاق 50 مليار دولار على إنتاج المركبات الكهربائية بحلول العام 2026.


وأعلنت في آذار/مارس أنها تنوي خفض نفقاتها المرتبطة بالمركبات التقليدية بما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار سنوبا.
وأفاد المتحدث بأن إلغاء الوظائف المعلن الاثنين "يتوافق مع ما كنا نصفه منذ مدة" ويهدف إلى جعل "فورد" "أكثر فاعلية".

رياضة

الإثنين 22 أغسطس 2022 11:32 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة مصر: الزمالك يتوج باللقب للمرة الـ 14 في تاريخه

القاهرة - (أ ف ب) -احتفظ الزمالك بلقبه بطلاً للدوري المصري لكرة القدم للموسم الثاني توالياً ليتوج للمرة الرابعة عشرة في تاريخه قبل مرحلتين من نهاية المنافسات، مستفيداً من خسارة ملاحقة بيراميدز أمام مضيفه فيوتشر بهدف نظيف الاثنين على ملعب السلام في افتتاح منافسات المرحلة الثانية والثلاثين.


سجل هدف فوز فيوتشر عمر كمال عبد الواحد (70)، رافعاً رصيد فريقه الى 53 نقطة لينفرد بالمركز الرابع، فيما تجمد رصيد بيراميدز الذى تلقى الخسارة السادسة له هذا الموسم، عند 68 نقطة ليتأخر بفارق 7 نقاط عن المتصدر الزمالك، والاخير يلتقي الثلاثاء مع الاتحاد السكندري على ملعب القاهرة الدولي.


وابتعد غزل المحلة عن منطقة الهبوط إلى الدرجة الثانية بفوزه على ضيفه مصر المقاصة بهدف نظيف الاثنين على ملعب المحلة.


سجل هدف الفوز عبد يحيي (74)، ليرفع المحلة رصيده إلى 34 نقطة في المركز الرابع عشر، فيما تجمد رصيد المقاصة الهابط رسمياً عند 15 نقطة في المركز الثامن عشر الأخير.


وحرم سيراميكا كليوباترا ضيفه طلائع الجيش من الوصول للمربع الذهبي بعدما فرض عليه التعادل الايجابي بنتيجة 1-1 على ملعب المقاولون العرب.
تقدم سيراميكا عن طريق مصطفى سعد "ميسي" (63)، وعادل للجيش فارس حاتم (83).
وتقدم سيراميكا للمركز التاسع برصيد 37 نقطة في المركزالتاسع، وظل الجيش خامساً مع 50 نقطة.

عربي ودولي

الإثنين 22 أغسطس 2022 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول لبناني ينفي قرب التوصل لاتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل

بيروت - (شينخوا) -  أكد نائب رئيس البرلمان اللبناني الياس بو صعب اليوم (الاثنين) أن ما تذكره وسائل الإعلام من أخبار وأجواء سلبية أو ايجابية عن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل "هي من باب التكهنات وغير مبنية على اية معطيات أو مواقف رسمية".


جاء ذلك في بيان صدر عن المكتب الإعلامي لبوصعب بعد اتصال هاتفي جرى بعد ظهر اليوم بينه وبين الوسيط الأمريكي في المفاوضات عاموس هوكشتاين تم خلاله استعراض مسار المفاوضات.


وقال البيان إن هوكشتاين أطلع بو صعب على ما توصلت اليه أخر الاتصالات التي أجراها مع المسؤولين الاسرائيليين والتي كان اخرها منذ أيام قليلة.


وأضاف أن "هوكشتاين أكد أنه سيتابع تواصله مع المسؤولين الاسرائيليين خلال الأيام المقبلة، كما انه سيعاود التواصل معه خلال اسبوع لاستيضاح بعض النقاط تمهيدا لوضع تصوره خطيا لما ناقشه خلال زيارته الأخيرة في لبنان".


ولفت البيان إلى أن "الاتصال تطرق لما يتم تناوله في بعض وسائل الإعلام الاسرائيلية والدولية ومن ثم تنقله بعض وسائل الإعلام اللبنانية، ولا سيما أن عددا من وسائل الإعلام كانت قد بث منذ نحو اسبوعين أجواء سلبية فيما يتعلق بتطورات ملف ترسيم الحدود البحرية ثم انتقلت خلال اليومين الماضيين إلى بث أخبار ايجابية وصلت إلى حد تحديد موعد لتوقيع اتفاقية بهذا الشأن".


وتابع البيان أنه "جرى التأكيد خلال الاتصال أن كل هذه الأخبار هي من باب التكهنات وغير مبنية على أية معطيات أو مواقف رسمية".


وكانت تقارير إسرائيلية تحدثت يوم أمس الأحد عن اتفاق مرتقب لترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل يتضمن تنازلات متبادلة إسرائيلية ولبنانية.


وذكر بيان نائب رئيس البرلمان اللبناني أنه "جدد التأكيد على موقف لبنان، لافتا إلى عامل الوقت الضاغط، ومشددا في هذا السياق على ضرورة العمل ضمن المهل المقبولة لما فيه مصلحة التفاوض".


وخلص البيان إلى أنه "علينا الا نبالغ بالايجابية كما بالسلبية كون الاتصالات لم تنته بعد، ولا سيما أن لبنان يفاوض من موقع قوة محصن بوحدة الموقف الرسمي".


وكان أمين عام (حزب الله) اللبناني السيد حسن نصر الله قد حذر في 19 أغسطس الجاري من أنه في حال لم تحصل بلاده على حقوقها بترسيم حدودها البحرية مع إسرائيل التي تطالب بها، "فنحن ذاهبون إلى التصعيد"، لافتا إلى أن "الوسيط الأمريكي الذي ما زال يضيع الوقت ووقته قد ضاق".


ويجري الوسيط الأمريكي جولات مكوكية بين لبنان وإسرائيل للوصول إلى تسوية بينهما حول الترسيم واستخراج النفط والغاز في المياه الحدودية.


وكان هوكشتاين بدأ ببيروت في 14 يونيو الماضي بدعوة من لبنان، جولة مكوكية جديدة من الوساطة للبحث في استكمال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بعد تقارير عن دخول سفينة إسرائيلية لاستخراج الغاز الطبيعي إلى حقل "كاريش"، الذي يعتبر لبنان أنه يقع ضمن منطقة متنازع عليها.


وعقد لبنان وإسرائيل برعاية الأمم المتحدة ووساطة واشنطن، خمس جولات تفاوض غير مباشرة في الفترة بين أكتوبر 2020 ومايو 2021 لبحث ترسيم الحدود البحرية، لكن المفاوضات جمدت بسبب خلافات حول المعايير التقنية لإتمام الترسيم.


وكانت المفاوضات انطلقت بشأن مساحة بحرية متنازع عليها في البحر المتوسط تبلغ 860 كيلو مترا مربعا يعتقد أنها تحوي كميات من النفط والغاز، لكن لبنان استنادا إلى دراسات قانونية وجغرافية حديثة أفاد بأن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كيلو مترا مربعا، وهو ما ترفضه إسرائيل. 

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 10:48 مساءً - بتوقيت القدس

الشؤون المدنية: تسليم جثمان الشهيدة مي عفانة غد الثلاثاء

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية، انه سيتم إستلام جثمان الشهيدة مي عفانة  من بلدة ابو ديس بمحافظة القدس . يوم غد الثلاثاء .


وأوضحت الهيئة في بيان صحفي، أن طواقم الهيئة والهلال الأحمر الفلسطيني وذوي الشهيدة، سيتسلمون جثمانها على حاجز الزعيم يوم غد الثلاثاء الساعة الخامسة مساء.

 

واستشهدت عفانة برصاص قوات الاحتلال بتاريخ 16 يونيو\ حزيران 2021، على حاجز حزما شمال شرق القدس.

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 150 منظمة تطالب بإلغاء إغلاق 7 مؤسسات فلسطينية وتصنيفها بـ"الإرهاب"

رام الله- "القدس"دوت كوم- عبرت أكثر من 150 منظمة حقوقية فلسطينية وإقليمية ودولية عن تضامنها الكامل مع منظمات المجتمع المدني الفلسطينية، وتحديدًا المؤسسات السبع التي أغلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي الخميس الماضي، بعد مداهمة مقارها في مدينتي رام الله والبيرة، فيما طالبت المنظمات المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لإلغاء قرارات إغلاق مقار تلك المؤسسات وإلغاء تصنيفها بـ"الإرهاب".


والمؤسسات المغلقة هي: مؤسسة الضمير لدعم الأسير وحقوق الإنسان، مؤسسة الحق في خدمة الإنسان (الحق)، مركز بيسان للأبحاث و المنظمة الدولية للتنمية والدفاع عن الأطفال – فلسطين(DCI-P)، مؤسسة لجان العمل الصحي، واتحاد لجان العمل الزراعي(UAWC)، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية(UPWC).


وأشارت تلك المنظمات في بيان لها، إلى أن استهداف المؤسسات السبع، يأتي ضمن المحاولات الإسرائيلية المتواصلة لحصار العمل الحقوقي الفلسطيني، وإسكات الأصوات المعارضة للاحتلال، ولسياسات التمييز العنصري بحق الشعب الفلسطيني.


وأكدت المنظمات المتضامنة على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته، وإدانة الاستهداف الإسرائيلي للمجتمع المدني الفلسطيني بشكل قاطع، وإدانة التكتيكات المتواصلة لاستهداف وقمع حرية التعبير، كما يتعين على المجتمع الدولي اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لدعم وحماية المجتمع المدني الفلسطيني والحقوقيين الفلسطينيين؛ لضمان تمكينهم من مواصلة عملهم.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مقار المنظمات الـ 7، وأغلقت مداخلها، وصادرت عدة وثائق وأجهزة، كما تعمدت إتلاف أثاث المكاتب ومقتنياتها، وتركت على أبواب المنظمات، منشورًا بالغلق بأوامر عسكرية بموجب المادة 319 من أنظمة الطوارئ لعام 1945.


يأتي هذا التطور الخطير استكمالًا للقرار غير المسبوق لوزير جيش الاحتلال بيني غانتس في أكتوبر\ تشرين أول الماضي، بتصنيف 6 منظمات فلسطينية بارزة كـ"منظمات إرهابية" بموجب قانون مكافحة الإرهاب الإسرائيلي (2016)، والذي تم تمديده لاحقًا ليشمل الضفة الغربية أيضًا في 3 نوفمبر\ تشرين ثاني 2021، في ظل استمرار تجاهل إسرائيل للمعايير والالتزامات الدولية.


ووفق بيان المنظمات، فغن هذا القرار يعد خطوة إضافية في حملة إسرائيل واسعة النطاق والمنهجية، التي تستهدف إسكات وتشويه سمعة أي فرد أو منظمة تتجرأ على السعي إلى مساءلة إسرائيل عن انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في الأرض المحتلة، علمًا بأن "اضطهاد المنظمات والأشخاص بحرمانهم من الحقوق والحريات الأساسية بسبب معارضتهم للفصل العنصري"، أحد الأساليب التي تستخدمها إسرائيل للحفاظ على هيمنتها وقمعها بحق الشعب الفلسطيني.


وجاء في البيان، "لا تزال المنظمات الفلسطينية الـ 7 عرضة لمخاطر إضافية، تتمثل في إغلاق الحسابات المصرفية، وحظر السفر والاعتقال للعاملين فيها، فمثل هذه الهجمات الإسرائيلية، ومن بينها التصعيد الأخير، تشكل تهديدًا وجوديًا لمنظمات حقوق الإنسان الفلسطينية والمجتمع المدني المهتم برصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم الخدمات الأساسية للشعب الفلسطيني".


ودعت المنظمات الموقعة على بيان التضامن، المجتمع الدولي إلى مطالبة إسرائيل بإلغاء تصنيفها للمنظمات الحقوقية الفلسطينية كـ"منظمات إرهابية"، وإلغاء الأوامر العسكرية بإغلاق مكاتبها، وإلغاء قانون الإرهاب (2016) لعدم وفائه بالمعايير الأساسية لحقوق الإنسان، ووضع حد لجميع الإجراءات الأخرى التي تحرم الفلسطينيين من حقوقهم الإنسانية الأساسية غير القابلة للتصرف، داعية أعضاء المجتمع الدولي لمواصلة دعمهم وتمويلهم للمنظمات المستهدفة، والعمل مع المؤسسات المالية لضمان استمرار تحويل الأموال للمنظمات الـ7.

منوعات

الإثنين 22 أغسطس 2022 10:11 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن نتائج "فحص المخدرات" لرئيسة وزراء فنلندا

هلسنكي - (أ ف ب) -جاءت نتائج فحص لكشف المخدرات خضعت له رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين سلبية، رغبة منها في "تبديد الشكوك"، حسبما أعلنت أوساطها الاثنين بعد أن أثار مقطع فيديو ظهرت فيه وهي ترقص، موجة انتقادات.


وصرحت المستشارة الخاصة لرئيسة الوزراء لفرانس برس أنه تم اختبار بول مارين للكشف عن وجود مخدرات مثل الكوكايين والأمفيتامين والقنب والمواد الأفيونية.


وقال مكتب مارين في بيان إن "فحص المخدرات الذي أجرته رئيسة الوزراء سانا مارين بتاريخ 19 آب/أغسطس 2022 لم يكشف عن وجود مخدرات" مضيفا أن طبيبا وقع على هذه النتائج.


واوضحت فالين "كان الفحص كاملاً. لم نختر طريقة إجراء الفحص".


أثار مقطع فيديو تم تسريبه الأسبوع الماضي يظهر سانا مارين (36 عامًا) وهي ترقص وتحتفل مع مجموعة من الأصدقاء والمشاهير، جدلاً حول العالم.


فسر البعض التعليقات التي وردت في الفيديو على أنها تشير إلى المخدرات، ما أثار نقاشا محموما على مواقع التواصل الاجتماعي ونفتها بشدة رئيسة الوزراء.


وقالت سانا مارين للصحافيين الجمعة "لتبديد أي شك أجريت اليوم فحصا للكشف عن مخدرات".


وكانت رئيسة الوزراء قالت في وقت سابق إنها "أمضت أمسية مع أصدقاء" وإن مقاطع الفيديو "صُورت في أماكن خاصة".


واقرت بانها تناولت الكحول. وبعد نفيها تعاطي المخدرات، أكدت أن أحدا من الحاضرين لم يتناول المخدرات.


قالت "لم أتعاط المخدرات قط في حياتي ولا حتى خلال فترة المراهقة".


وكانت سانا مارين التي عينت في 2019 رئيسة للوزراء، تعرضت لانتقادات بعد اقامة حفلات في مقرها الرسمي.


في كانون الاول/ديسمبر 2021 تعرضت لانتقادات شديدة بعد كشفها انها رقصت حتى ساعات الفجر الاولى بعد أن خالطت مصابا بكوفيد.
أظهر استطلاع للرأي اجري بطلب من قناة MTV3 الفنلندية في حينها أن ثلثي المستطلعين اعتبروا ان ما فعلته كان "خطأ فادحًا".

عربي ودولي

الإثنين 22 أغسطس 2022 10:09 مساءً - بتوقيت القدس

انتشال 7 جثث من مقابر جماعية بمدينة ترهونة غرب ليبيا

طرابلس - (شينخوا) -  أعلنت السلطات الليبية مساء اليوم (الاثنين) عن انتشال 7 جثث من مقابر جماعية في مدينة ترهونة غرب البلاد.


وقالت الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين (حكومية) في بيان نشرته عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي ((فيسبوك)) إن "الفرق الميدانية لإدارة البحث عن الرفات قامت بالعمل على استخراج 7 جثث مجهولة الهوية من أحد المواقع بالمكب العام بترهونة".


وأضافت الهيئة "سيتم العمل على الجثث من قبل الطب الشرعي وأخذ العينات لإحالتها لإدارة المختبرات لإتمام عملية المطابقة مع العينات المرجعية لأهالي المفقودين".


ويأتي ذلك بالتعاون بين الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين وجهاز الردع لمكافحة الارهاب والجريمة المنظمة، وفقا للبيان


ومنذ نحو شهر، أعلنت هيئة المفقودين عن استخراج 5 جثث مجهولة الهوية من مقبرتي "الداوون" و "العوامر" بمدينة ترهونة.


وفي يناير الماضي، أعلنت الهيئة انتشال 278 جثة من مقابر جماعية وفردية بمناطق متفرقة في مدينة ترهونة غرب البلاد منذ منتصف العام 2020.


وتجاوز عدد المقابر الجماعية المكتشفة في ترهونة 54 مقبرة منذ العثور على أول مقبرة في شهر يونيو العام 2020، بحسب الهيئة.


وأفادت الهيئة في مارس الماضي بأن عدد المفقودين المسجلين لديها بلغ 3 آلاف و650 من مدن مختلفة، منهم 350 مفقودا من ترهونة.


وكانت الأمم المتحدة أعلنت في يونيو من العام 2020 العثور على 8 مقابر جماعية في غربي ليبيا ورحبت حينذاك بقرار حكومي تشكيل لجنة تحقيق وجددت استعدادها لتقديم الدعم إذا لزم الأمر.
واتهمت حكومة الوفاق الوطني السابقة قوات "الجيش الوطني" بقيادة المشير خليفة حفتر بارتكاب "جرائم حرب" في مدينة ترهونة بعد تلقيها بلاغات حول وجود مقابر جماعية داخل المدينة التي كانت المعقل الأخير لقوات حفتر غرب ليبيا قبل انسحابها باتجاه مدينة سرت.
ولم تصدر قوات حفتر أي تعليق رسمي حول هذه الاتهامات. /نهاية الخبر/

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يرفض الإجراءات الإسرائيلية ضد التعليم في القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد مجلس الوزراء رفضه لجميع الإجراءات والسياسات الإسرائيلية ضد التعليم في مدينة القدس، وطالب إدارات المدارس، والطلبة ومجالس أولياء الأمور والمقدسيين، برفض تلك الإجراءات وعدم القبول بها أو التعامل معها حفاظا على الهوية والرواية الوطنية.


وأقر المجلس، في جلسته الأسبوعية، اليوم الإثنين، التي عقدها بمدينة رام الله، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، إنشاء صندوق خاص لدعم المدارس في المدينة المقدسة، لتمكينها من تأدية رسالتها بعيداً عن إجراءات بلدية الاحتلال التي تحاول فرض كتب محرفة على المدارس في المدينة.


وكان المجلس قد استمع خلال الجلسة إلى تقرير من وزير التربية والتعليم حول الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد والتحديات التي تواجه التعليم في مدينة القدس المحتلة، في ضوء المحاولات الإسرائيلية المحمومة لأسرلة التعليم وتحريف المناهج التعليمية، وتهديد المدارس بإجراءات عقابية إن هي رفضت العمل بالكتب المدرسية التي حرفتها سلطات الاحتلال.


وقرر مجلس الوزراء كذلك:


 - إحالة عطاءات لعدد من المشاريع التنموية في مجالات الطرق والمياه والمباني العامة بقيمة تجاوزت (9.5 مليون شيقل).


 - تخصيص مبلغ (2.5 مليون شيقل) لإنشاء مشاريع الطاقة الشمسية وشبكات الكهرباء في مسافر يطا.


 - إنشاء آلية مؤسسية لتحليل البيانات الإحصائية واستخراج المؤشرات التنموية القطاعية والوطنية، وتوحيد قواعد المعلومات بما ينسجم مع المعايير الدولية.


 - الانضمام إلى عدّة اتفاقيات عربية في مجالات النقل والمواصلات والطاقة الكهربائية.


 - تعديل مدّة إجازة الأمومة لقوى الأمن الواردة في قانون الخدمة لقوى الأمن لسنة 2005م لتصبح 90 يوما.


 - التنسيب لفخامة رئيس دولة فلسطين بإصدار قانون ضريبة القيمة المضافة.


 - المصادقة على خطوات لتعزيز المعلمين ومطالبهم.


واستضاف مجلس الوزراء، رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء علا عوض، واستمع منها إلى شرح مفصل حول أهمية عمل الجهاز في توفير الرقم الإحصائي؛ الذي يوثق مختلف جوانب الحياة الفلسطينية؛ بأبعادها وتفاصيلها الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، وذلك من خلال البيانات التي يوفرها من المصادرة المختلفة، والمتمثلة في المسوح الأسرية، والتعدادات، والسجلات الإدارية، كما استمع إلى أهم التحديات التي تواجه عمل الجهاز، والتدخلات المطلوبة من أجل استمرار عمل الجهاز وتوفيره لبيانات محدثة بشكل مستمر ترصد واقع الشعب الفلسطيني في مختلف المجالات.


وأطلعت عوض المجلس على آخر البيانات التي ترصد الواقع الفلسطيني في كافة المجالات، حيث تحتل فلسطين المرتبة الـ 20 عالميا في موضوع إتاحة البيانات، والانفتاح في توفيرها، وبينت "أهمية التكامل في العمل مع مكونات النظام الإحصائي الوطني، وأن للجهاز دورا أساسيا فيه، ولكنه ليس اللاعب الوحيد فيه، معتبرة تكامل العمل مع المؤسسات الشريكة أمرا مهما.


كذلك، جرى مناقشة أهمية البيانات في تسهيل عملية بناء الاستراتيجيات، والسياسات، واتخاذ القرار في القطاعين العام والخاص، ودور الباحثين والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني والدولي في تحليل البيانات والاستفادة منها.


وقد تم التطرق إلى الإجراءات المطلوبة من الحكومة لدعم وتطوير النظام الإحصائي الوطني، والتي من أهمها اعتماد قانون الإحصاءات العامة المعدل، وإدراج السجلات الإدارية كهدف استراتيجي ضمن خطط عمل الوزارات، والاستفادة من البيانات التي يتيحها الجهاز، وقد قامت رئيسة الجهاز بالرد على استفسارات المجلس، كما قدمت شرحا مفصلا لمنهجيات عمل الجهاز في مختلف القطاعات.


وعبر مجلس الوزراء عن ثقته بالجهاز وبالمهنية العالية التي يعمل بها، موجها الشكر والتقدير لكوادر الجهاز على جهودهم.


وقال رئيس الوزراء محمد اشتية، في كلمته بمستهل الجلسة، إن القرار الإسرائيلي المتعلق بتحويل أجور العمال إلى البنوك الفلسطينية، لن يترتب عليه أي ضرائب من قبل الحكومة، لا ضريبة دخل ولا ضريبة قيمة مضافة.


وشدد على أن هذا القرار لن يترتب عليه أي رسوم أو عمولات من قبل البنوك، وفي حال واجه أي عامل مشاكل مع البنوك عليه التوجه إلى سلطة النقد الفلسطينية.


وفي شأن آخر، أكد مجلس الوزراء أن على العالم أن يفهم حجم المعاناة التي عاشها ويعيشها الشعب الفلسطيني، وأن الرئيس محمود عباس يحمل هموم شعبنا حيثما نزل وحلّ، وهو لا يجامل في شرح معاناة شعبنا.


وقال إن ماكنة الدعاية الصهيونية الإسرائيلية لم يرق لها وضوح الرئيس وشرحه عن ما لحق بشعبنا، فشنت هذه الحرب الإعلامية الشعواء عليه، التي ندينها ونستنكرها، ونحيي وقفة شعبنا أمام هذه الهجمة.


وأضاف: علاقاتنا طيبة مع جمهورية ألمانيا، وقيادتها، وشعبها الصديق للشعب الفلسطيني، ونعلم أن ألمانيا لا تقبل الظلم، وهي مع حقوق الإنسان ومع القانون الدولي، وتقف بوضوح تام مع حل الدولتين، وهي من أهم المانحين للشعب الفلسطيني، وداعمة لتعزيز مؤسسات دولة فلسطين واقتصادها وحرية شعبنا.


وأشار رئيس الوزراء إلى أنه طلب من مركز الأبحاث الفلسطيني ترجمة جميع الوثائق المتعلقة بالمذابح التي ارتكبت بحق أهلنا وشعبنا، وتوزيعها على جميع السفارات والدول، والمنظمات الدولية، لتعزيز قضيتنا أمام المحاكم الدولية.





عربي ودولي

الإثنين 22 أغسطس 2022 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

تفكيك قنبلة في مهرجان ثقافي في العاصمة السويدية

ستوكهولم - (أ ف ب) -أعلنت الشرطة السويدية الإثنين أنها فككت قنبلة مجهولة المصدر اكتُشفت في اليوم السابق في مهرجان ثقافي أقيم في ستوكهولم، ما أدى إلى إجلاء مئات الأشخاص.


تم استدعاء خبراء إزالة الألغام مساء الأحد بسبب وجود حقيبة مهجورة عثر عليها في حديقة كونغسترادغاردن، وسط العاصمة، حيث جرى تنظيم العديد من العروض المسرحية والموسيقية.


قالت الشرطة في بيان إن "فريق نزع الألغام أبطل العبوة في المكان" مضيفة أن "الشرطة تعتقد أن الحقيبة (...) تحتوي على عبوة ناسفة".


وقال إريك أكيرلوند، قائد شرطة منطقة ستوكهولم، في بيان "سيتم الآن فحص جميع المكونات. عندها فقط سنتمكن من تحديد ما إذا كان هذا الغرض الخطير قابلا للانفجار".


تم فتح تحقيق أولي في تدمير الممتلكات العامة.


قامت الشرطة باستجواب الشهود وتفحص الصور التي تم التقاطها في مكان الحادث.
واشارت الشرطة إلى أنه لم يتم القبض على أي شخص حتى الآن.

اقتصاد

الإثنين 22 أغسطس 2022 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

قطر واليونان تبحثان تطوير التعاون في الاقتصاد والاستثمار

الدوحة - (شينخوا) -  بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم (الإثنين) مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس تطوير التعاون في الاقتصاد والاستثمار إلى جانب أبرز القضايا إقليميا ودوليا.


جاء ذلك خلال جلسة مباحثات رسمية عقدها الشيخ تميم مع رئيس وزراء اليونان بالديوان الأميري اليوم، وفق ما ذكر الديوان الأميري القطري في بيان على موقعه الإلكتروني الرسمي.


وأضاف البيان أنه جرى خلال الجلسة بحث أوجه تطوير التعاون المشترك لا سيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار.
وأفاد بأن الأمير ورئيس الوزراء اليوناني تبادلا وجهات النظر حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية، وذلك بحضور وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ووزير الدولة لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي ووزير البيئة والتغير المناخي فالح آل ثاني ومحمد المسند مستشار الأمير للأمن الوطني.


كما عقد الشيخ تميم وميتسوتاكيس لقاء ثنائيا ناقشا خلال جملة من الموضوعات محل الاهتمام المشترك، بحسب المصدر نفسه.


وفي تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية (قنا) قال رئيس الوزراء اليوناني إن زيارته هذه تعد الزيارة الرسمية الأولى إلى قطر وهي فرصة لمناقشة مجالات التعاون الجديدة بين البلدين.


وأوضح أن أهم مجالات التعاون التي تشكل أولوية لبلاده هي التجارة والنقل والطاقة والثقافة والتعليم والسياحة والرياضة، مشيرا إلى أن بلاده وقطر لديهما رغبة في تعزيز التعاون وتعميق العلاقات لاسيما في وجود العديد من المجالات التي تشكل فرصة لمزيد من التعاون على الصعيدين الإقليمي والدولي.


ولفت إلى أن اليونان التي خرجت قبل أيام من برنامج المراقبة المعززة بعد 12 سنة صعبة للغاية، بلد يتغير بسرعة، مضيفا "نحن بلد واقتصاد ينمو ونتطلع إلى جذب استثمارات أجنبية كبيرة من جميع الوجهات، بما في ذلك قطر".


وذكر أن بلاد تركز بشكل كبير على أن تكون نقطة دخول للطاقة المتنوعة إلى اليونان والاتحاد الأوروبي أيضا، مؤكدا أن إمكانية وجود علاقة أقوى بين البلدين في مختلف المجالات بما في ذلك في مجال الطاقة متاحة بشكل كبير.


وأنهت اليونان السبت الماضي 12 عاما من الرقابة المالية التي فرضها عليها الاتحاد الأوروبي مقابل ثلاث خطط إنقاذ دولية تجاوزت 260 مليار يورو بعد أزمة الديون التي عصفت باقتصاد البلاد.


واعتبر رئيس الوزراء أن انتهاء مرحلة المراقبة المعززة يعني المزيد من الحرية لأثينا في خياراتها وسياساتها الاقتصادية. 

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يستقبل السفراء العرب المعتمدين لدى تركيا

أنقرة - "القدس" دوت كوم - استقبل الرئيس محمود عباس، في مقر إقامته بالعاصمة التركية أنقرة، مساء اليوم الإثنين، السفراء العرب المعتمدين لدى تركيا.


وأطلع الالسفراء العرب على تطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع الصعبة في فلسطين في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي والاستيطان، والاعتداءات الإسرائيلية بحق المدنيين العزل والمقدسات الإسلامية والمسيحية.


وحضر اللقاء، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى.

عربي ودولي

الإثنين 22 أغسطس 2022 8:59 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تعتقل وترحل عمالاً احتجوا على تأخر رواتبهم قبل كأس العالم

الدوحة - (أ ف ب) -قالت منظمة حقوقية الإثنين إن قطر رحّلت عشرات العمال الأجانب القادمين من آسيا والشرق الأوسط بسبب تنظيمهم احتجاجا نادرا جراء عدم دفع الأجور، وذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر من بطولة كأس العالم لكرة القدم.


وأكدت الحكومة القطرية توقيف العديد من العمال الذين شاركوا في الاحتجاج، لكنّها رفضت الإفصاح عما إذا كان قد تم طرد أي منهم.


وقال رئيس منظمة ايكويديم المتخصصة بحقوق العمال ومقرها لندن مصطفى القادري في بيان إنّ المنظمة ترجّح أن ما يقرب من 60 عاملا شاركوا في احتجاج 14 آب/أغسطس، قد تلقوا أوامر بالترحيل.


وأضاف "تحدّثنا إلى عمال شاركوا في الاحتجاجات وأحدهم تم ترحيله إلى نيبال وأكدنا عودته (إلى بلده)، وأن آخرين من نيبال وبنغلاديش والهند ومصر والفيليبين قد تم ترحيلهم أيضًا".


وسبق أن واجهت قطر اتهامات بعدم القيام بما يكفي لتحسين ظروف العمال، علما أنّه تم رفع الأجور بشكل متكرر في الدولة الثرية التي تستضيف المونديال ابتداء من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.


وشارك العشرات من العمال في الاحتجاج في الدوحة مما أدى إلى تعطيل حركة المرور ولكن دون الإبلاغ عن أي أعمال عنف. وقالت إيكويديم إن بعضهم لم يتقاضوا رواتبهم لمدة تصل إلى سبعة أشهر.


وكان مسؤول حكومي قطري أفاد في بيان صدر في وقت متأخر الأحد انه "تم اعتقال عدد من المتظاهرين لخرقهم قوانين الأمن العام"، مفصّلا عدم الافصاح عن الأعداد ومؤكدا ان "التحقيق مستمر".


من جهتها أكّدت وزارة العمل أنها تدفع رواتب ومزايا مستحقة للعمال وأنه تم اتخاذ "إجراءات أخرى" ضد الشركة المشغلة لهم والتي كانت قيد التحقيق بالفعل لفشلها في دفع الأجور.


وبينما كثّفت الجماعات الحقوقية حملاتها قبل كأس العالم ودعا الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى دفع تعويضات للعمال، سلّطت الحكومة الضوء على الإصلاحات الرئيسية التي أدخلتها في السنوات الأخيرة.


فقد وضعت حدا أدنى للأجور وشدّدت قواعد العمل في ظل حرارة الصيف المرتفعة، مؤكدة أنّ جميع "العمال المؤهلين" تقريبًا مشمولون بنظام جديد لحماية الأجور كجزء من الإصلاحات.

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

قلق أوروبي إزاء استهداف إسرائيل عمل منظمات مجتمع مدني فلسطينية

بروكسل - "القدس" دوت كوم - أعرب الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن قلق الاتحاد البالغ إزاء المداهمات والاقتحامات الإسرائيلية لست منظمات مجتمع مدني فلسطينية.


وقال بوريل، في بيان صحفي، مساء اليوم الإثنين، "يشعر الاتحاد الأوروبي بقلق بالغ إزاء المداهمات التي استهدفت ست منظمات مجتمع مدني فلسطينية في صباح يوم 18 آب / أغسطس والتدابير التي أعقبتها بما في ذلك اعتقال واستجواب موظفي هذه المنظمات، في إطار تقليص مقلق للمساحة المخصصة للمدنيين والمجتمع في الأرض الفلسطينية المحتلة"، مؤكدا أن "هذه الإجراءات غير مقبولة".


وأضاف أنه "لا غنى عن مجتمع مدني حر وقوي لتعزيز القيم الديمقراطية ولحل الدولتين".


وشدد على التزام "الاتحاد الأوروبي بمواصلة دعمه للمجتمع المدني الذي يساهم في تحقيق هذا الغرض وبناء الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والوقوف بحزم مع المنظمات غير الحكومية لدعم الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات في الأرض الفلسطينية المحتلة".


وتابع بوريل: "كما أوضحنا سابقا، لم يتم تلقي أي معلومات جوهرية من إسرائيل تبرر مراجعة سياستنا تجاه منظمات المجتمع المدني الفلسطينية الست على أساس القرار الإسرائيلي بتصنيف هذه المنظمات غير الحكومية على أنها "منظمات إرهابية".


وقال: "لقد كنا واضحين باستمرار مع السلطات الإسرائيلية بشأن هذا، جنبا إلى جنب مع العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والشركاء ذوي التفكير المماثل، بما في ذلك متابعة الأحداث الأخيرة.  إذا توفرت أدلة مقنعة على عكس ذلك، فسنتصرف وفقًا لذلك". 


وأضاف: "في غضون ذلك، من الأهمية بمكان ضمان ألا تؤدي تشريعات مكافحة الإرهاب إلى تقويض المجتمع المدني وعمله القيم وإسهاماته في بناء مجتمعات أكثر عدلا وسلاما".


وأكد بوريل "دعم الاتحاد الأوروبي دعوة وكالات الأمم المتحدة لإسرائيل بالامتناع عن أي عمل من شأنه منع هذه المنظمات من مواصلة عملها الهام في مجال حقوق الإنسان والعمل الإنساني والتنموي في الأرض الفلسطينية المحتلة".


منوعات

الإثنين 22 أغسطس 2022 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

عناصر من الشرطة الأمريكية يعتدون بوحشية على رجل في الشارع

واشنطن - (أ ف ب) -أعلنت السلطات الأميركية أنه تم تعليق مهام ثلاثة عناصر شرطة أميركيين بعد نشر مقاطع على الإنترنت تظهرهم وهم يضربون بعنف رجلاً أثناء اعتقاله في جنوب أركنسو (جنوب).


في الفيديو الذي أثار غضبًا على مواقع التواصل الاجتماعي ثبت عناصر الشرطة رجلا أبيض على الأرض ولكموه بقوة على رأسه وركلوه على ركبتيه وضربوا وجهه بالأرض.


يقول شخص لا يظهر في اللقطات "إنه أمر خطير". وعندما حاول مارة التحدث الى عناصر الشرطة أمرهم أحدهم بالابتعاد.


تتصدر مقاطع فيديو تُظهر عنف الشرطة غالبًا ضد أميركيين من أصول افريقية، عناوين الصحف في الولايات المتحدة حيث لا تزال حادثة مقتل جورج فلويد تحت ركبة شرطي في ايار/مايو 2020، راسخة في الاذهان.


قال غاري باكستر رئيس بلدية مدينة مولبيري التي صور فيها الفيديو في بيان مساء الأحد "على غرار كثيرين منكم شعرت بصدمة واشمئزاز لما رأيته" معلنا في بيان أن أحد العناصر وضع في "اجازة إدارية" بانتظار نتائج التحقيق.


كما تم تعليق مهام الشرطيين الآخرين اللذين يعملان في مقاطعة كروفورد ووعد المسؤول فيها بأنه سيتخذ "الإجراءات المناسبة".


ووقعت عملية الاعتقال العنيفة الاحد قرابة الساعة 10,40 (15,40 ت غ)امام متجر للمواد الغذائية وفقا لشرطة ولاية اركنسو التي فتحت تحقيقا حول "استخدام القوة" من قبل الشرطة.


ونُقل الموقوف ويدعى راندال ورسستر (27 عامًا) إلى المستشفى قبل سجنه بحسب المصدر نفسه. ووجهت إليه عدة تهم منها رفض الانصياع لاوامر ومقاومة الاعتقال والاعتداء.


قال جيمي دامانتي قائد شرطة مقاطعة كروفورد لقناة محلية إن المشتبه به متهم بتهديد عامل في محطة وقود اتصل بالشرطة.


واضاف ان ورسستر كان متعاونا في البداية قبل ان يصبح عنيفا ويحاول مهاجمة عناصر الشرطة.


قال الحاكم الجمهوري للولاية آسا هاتشينسون على تويتر إنه تحدث مع قائد شرطة الولاية وإنه سيتم "التحقيق في الوقائع وفقًا لأدلة الفيديو وبناء لطلب المدعي العام".

عربي ودولي

الإثنين 22 أغسطس 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يؤكد لماكرون أن إسرائيل لن تكون "ملزمة" بالاتفاق النووي مع إيران

القدس - (شينخوا) -  أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي اليوم (الاثنين) أنه في حال تم التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران فإن إسرائيل لن تكون "ملتزمة" به.


وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء إن لابيد كرر للرئيس الفرنسي معارضة إسرائيل للعودة للاتفاق النووي، مؤكدا على أنه في حال تم التوصل إلى اتفاق نووي بين إيران والدول العظمى فإن إسرائيل لن تكون "ملتزمة" به.


وأضاف "إسرائيل ستواصل القيام بكل شيء من أجل منع إيران من التوصل إلى قدرات نووية".


وأكد الرئيس الفرنسي أثناء المكالمة على "التزامه بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي".


وتأتي المحادثة بين الزعيمين في الوقت الذي تورد التقارير أن المفاوضين في فيينا كانوا على وشك الاتفاق على العودة إلى الاتفاقية النووية لعام 2015.


ومارست إسرائيل ضغوطا ضد التجديد المحتمل للاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 بحجة أن إيران كانت تحاول سرا بناء أسلحة نووية، في حين تصر إيران أن برنامجها النووي سلمي.


وانسحبت الولايات المتحدة الأمريكية تحت قيادة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في العام 2018 من الاتفاق النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه في يوليو 2015 بين إيران والدول الكبرى، وهو ما يعرف باسم (خطة العمل الشاملة المشتركة). 

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 8:16 مساءً - بتوقيت القدس

وصول أول رحلة تقل فلسطينيين إلى قبرص انطلاقا من مطار "رامون"

قبرص -  (أ ف ب) -وصلت مجموعة فلسطينيين من سكان الضفة الغربية المحتلة , اليوم الإثنين, إلى قبرص في رحلة أقلّتهم من مطار في صحراء النقب هي الأولى التي تسيّرها إسرائيل في إطار برنامج أطلق مؤخرا.


وقال سفيان وهو صيدلاني فلسطيني طلب عدم كشف هويته الكاملة إن "هذه الرحلة الأولى لنا من طريق مطار رامون"، مشيرا إلى أن المسافرين هم "صيادلة من محافظات الوطن الشمالية والجنوبية والوسطى".


وتابع "هذه فرصة أتيحت للمرة الأولى لنا للسفر، لكي نغامر، إذ نحن كفلسطينيين غير معتادين" على هذا الأمر.


ولدى وصوله إلى لارنكا قال راني الذي طلب بدوره عدم كشف هويته الكاملة "نحن مجموعة صيادلة، ومن وقت إلى آخر ترسلنا الشركات للاستراحة، على أمل أن يكون الوضع جيداً هنا".


وأفاد مراسل وكالة فرانس برس إن نحو 25 فلسطينيا وصلوا عصرا إلى مطار لارنكا في رحلة لشركة "أركيع" الإسرائيلية انطلقت من مطار رامون الواقع على مقربة من مدينة إيلات في جنوب إسرائيل.


وكانت متحدّثة باسم هيئة المطارات الإسرائيلية قد أفادت فرانس برس بأن الرحلة ستقل نحو 40 فلسطينيا.


وتمنع إسرائيل الفلسطينيين من السفر عبر مطاراتها نحو الخارج - باستثناء تصاريح خاصة تمنح للبعض - في حين تسمح لسكان المستوطنات في الضفة الغربية بذلك.


للسفر إلى الخارج يتعين على الفلسطينيين الوصول إلى الأردن عبر معبر الملك حسين (اللنبي) أولا ومن ثم استخدام أحد المطارات الأردنية في رحلة يصفونها بالشاقة والمكلفة.


وقال سفيان "كنا سنأتي من طريق الأردن، لكننا تلقينا عرضاً للسفر من طريق مطار رامون" في إشارة إلى شركة السفر المنظّمة للرحلة التي قدّمت العرض.


وتابع "كان التفتيش الأمني دقيقاً بعض الشيء، خصوصاً مع الإناث، والأمور سارت بشكل سلس، والحمد لله نحن اليوم في مطار لارنكا".


وقال مسؤول أردني إن معبر الملك حسين (اللنبي) الذي يربط بين الأردن والضفة الغربية شهد الشهر الماضي "ارتفاعا غير مسبوق في عدد المسافرين" الفلسطينيين.


ويحتاج الفلسطينيون للقيادة لمسافة 180 كيلومترا من الضفة الغربية نحو الجنوب للوصول إلى مطار رامون.


من جهته، دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إسرائيل إلى إعادة فتح مطار القدس الواقع بين القدس ورام الله بدلا من ذلك.


وفي بيان له الشهر الماضي طالب اشتية "بفتح مطار القدس في منطقة قلنديا وإزالة العوائق أمام حركة الأفراد والبضائع من وإلى فلسطين".


قبل احتلال القدس الشرقية في العام 1967 كان الفلسطينيون يستخدمون مطار القدس للسفر إلى الخارج.


لاحقا شغلت الدولة العبرية المطار حتى العام 2001 قبل أن يُهجر مع وجود مخططات للبناء الاستيطاني في الموقع.


وبعد إعلان إسرائيل أن الوجهة لأولى الرحلات التجريبية للفلسطينيين ستكون تركيا قالت الأحد إنها أجلت ذلك.


والإثنين أيضا يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة تستمر لثلاثة أيام، على ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا).



عربي ودولي

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:29 مساءً - بتوقيت القدس

بعد 16 عاما على انفصالهما..حزبان كرديان إيرانيان معارضان يلمان شملهما

أربيل -  (أ ف ب) -أعلن حزبان كرديان إيرانيان معارضان، يتخذان من إقليم كردستان العراق مقراً لهما، اندماجهما من جديد بعد انفصالهما لمدّة 16 عاماً، وذلك في بيان مشترك.


وذكر البيان أنّ "المفاوضات بين قيادة الحزب الديموقراطي الكردستاني والحزب الديموقراطي الكردستاني الايراني قد وصلت أخيرًا إلى النتيجة المرجوة وأسفرت عن توحيد الحزب" الذي تأسس في العام 1945.


وأورد أن الوحدة "مرحلة جديدة في نضال (الحزب) ضدّ نظام جمهورية إيران الاسلامية وضد أي عقلية وسطية تنكر التعددية القومية الإيرانية والحقوق الوطنية للمجتمعات المختلفة".


وخلال مؤتمر صحافي الاثنين في أربيل، قال المتحدث باسم الحزب الديموقراطي الكردستاني الايراني خالد عزيزي إن "هذا القرار الذي اتخذ من قبل الحزبين يُعد أمراً مهماً لمواصلة النضال دفاعاً عن الشعب الكردي وقضيته في إيران".


وأضاف أن "الأحزاب الكردية في إيران ورغم تشرذمها في أوقات عديدة، لكنها كانت دائماً ذات رسالة وموقف واحد في الدفاع عن الشعب الكردي وحقوقه".


وبحسب البيان الذي صدر في وقت متأخر الأحد، فإنّ "منظمات وهيئات ومؤسسات كلا الحزبين" سوف تتحدّ بعد هذا الإعلان "في كردستان وفي الخارج"، وتواصل "نضالها تحت اسم الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني".


ومنذ الثورة الاسلامية في إيران في العام 1979، يخوض الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني تمرداً ضدّها ولا يزال حتّى الآن معارضاً للنظام في إيران. ومذّاك، تعرّض عدد من قياديي هذا الحزب للاغتيال.


في تموز/يوليو الماضي، أعلنت وزارة الأمن (الاستخبارات) في إيران توقيف عشرة أشخاص في شمال غرب البلاد كانوا يشكّلون "خلية إرهابية" مرتبطة بتنظيمات انفصالية كردية متمركزة في شمال العراق. وسبق لسلطات الجمهورية الإسلامية أن اتهمت مجموعات "معادية للثورة" متمركزة في شمال العراق، بالضلوع في هجمات داخل أراضيها، مثل الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني، وحزب الحياة الحرة الكردستاني.


كما شهدت مناطق حدودية في شمال إيران وشمال غربها في الأعوام الماضية اشتباكات بين قوات الأمن ومتمردين أكراد، في حين قامت القوات المسلحة الإيرانية باستهداف مواقع لهؤلاء المتمردين في شمال العراق المجاور.


وذكر بيان الحزبين أنه خلال فترة انفصالهما "انضم مئات الآلاف من أبناء الجيل الجديد من الشباب الكردي داخل وخارج كردستان إلى المسار الديموقراطي وانضموا إلى نضال الديموقراطيين".


ويضمّ إقليم كردستان كذلك العديد من اللاجئين الأكراد الإيرانيين، منهم من هو في البلاد منذ 40 عاماً. وكان عددهم 16 ألفاً في عهد نظام صدام حسين وحتى العام 2003، وفق الأمم المتحدة، أما اليوم فيفوق عددهم 10700، غالبيتهم في إقليم كردستان.

منوعات

الإثنين 22 أغسطس 2022 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

مكافأة مالية من آبل لهاكر جزائري اكتشف ثغرتين خطيرتين في نظام التشغيل

رام الله - "القدس" دوت كوم - احتفت شركة آبل (Apple) الأميركية بشاب جزائري كشف إحدى الثغرات الخطيرة في نظامها الأمني وأدرجت اسمه مرتين على قائمة الشرف الخاصة بها والتي تنشرها في موقعها الإلكتروني.


وذكرت "آبل" -عبر موقعها الإلكتروني للدعم التقني- "تنشر آبل هذه القائمة تقديرا وشكرا لأولئك الذين أبلغوا عن مشاكل أمنية محتملة في خوادم الويب الخاصة بنا. الشركة تنشر الثغرات المكتشفة كل 3 أشهر بعد تحديد المشكلة ومعالجتها" وأتبعتها بأسماء الأشخاص المبلغين عن الثغرات والذي كان من بينهم عبد القادر معز.


وكتب معز واصفا الإنجاز الذي حققه "الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات حققت اليوم أحد أفضل الإنجازات خلال مسيرتي والتي سأفتخر بها لأنني استطعت فعلها مرتين".


وأشاد مدونون ومغردون عبر منصات التواصل الاجتماعي بما فعله معز ودعوا السلطات الجزائرية إلى الاهتمام أكثر بموهبته ورعايتها من أجل الاستفادة منها مستقبلا.


وكان عبد القادر نشر تدوينة الشهر الماضي قال فيها إنه استطاع إثبات أن الثغرة حقيقية ولها تأثير، ووافقت شركة آبل عليها وصرفت له مكافأة مالية.


البرمجة العابرة للمواقع


وحدد الهاكر الجزائري نوع الثغرات التي اكتشفها، وهي من نوع البرمجة العابرة للمواقع (Cross-site scripting) أو كما يعرف اختصارا بـ"إكس إس إس" (xss).


ويعمل هذا النوع من الهجمات على الأنظمة الحاسوبية، ونجدها خصوصا في تطبيقات الإنترنت عبر ما يسمى البرمجة بالحقن، التي يلجأ فيها بعض القراصنة لإدخال بعض الجمل البرمجية للصفحات التي يستعرضها الآخرون.

ويحاولون العبث ببعض المبادئ الرئيسية في النظام مثل تنظيم الدخول (Access Control)، أو محاولة الاستيلاء على معلومات حساسة ومهمة.


وبحسب الشرح الذي نشره معز فإن الثغرتين استخدمتا التقنية نفسها، ولكن الثغرة الثانية والأخطر كانت تشمل حساب المشرف وليس حساب مستخدم عادي مما أتاح له الوصول لمعلومات حساسة عن بعض المستخدمين.

وتابع معز -على صفحته في فيسبوك- يبدو أن هذه الثغرات كانت في مواقع تابعة لآبل وليست خاصة بالهواتف أو الأجهزة الأخرى التابعة للشركة الأميركية.


آبل تعلن عن اختراقات في منتجاتها



ويأتي هذا الكشف في الوقت الذي أوصت فيه آبل أصحاب بعض النسخ من هواتف "آيفون" وأجهزة "آيباد" اللوحية وحواسيب "ماك" بتحديث برنامج التشغيل الذي تشوبه ثغرة أمنية تتيح التحكّم بهذه الأجهزة.


وطالت هذه المشكلة النسخة السادسة من هواتف "آيفون" والنسُخ التالية وكلّ أجهزة "آيباد برو" والجيل الخامس من "آيباد" والأجيال اللاحقة وكلّ حواسيب "ماك"، وفق ما جاء في الموقع الإلكتروني للشركة الأميركية.


وكشفت "آبل" أن النسخة السابقة من برنامج التشغيل تتضمّن "تطبيقا قد يتيح استخدام رمز تعسفي" يوفّر النفاذ إلى الجهاز ويسمح للقرصان المعلوماتي بالتلاعب به.وأشارت "آبل" إلى أنه "من الممكن أن تكون هذه الإمكانية قد استغلّت" من قبل قراصنة معلوماتية، من دون مزيد من التفاصيل.وأردفت بأنه من الممكن استغلال هذه الثغرة بواسطة "محتويات إنترنت خبيثة".

ولإصلاح الخلل، حثّت "آبل" المستخدمين على تحميل النسخة "15.6.1" من برنامج التشغيل "آي أو إس" لهواتف "آيفون" و"آيباد أو إس" وأيضا لأجهزة "آيباد" و"ماك أو إس مونتيري"، والنسخة "12.5.1" لحواسيب "ماك".


المصدر: قناة الجزيرة 


فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

الأسرى في كافة السّجون ينفذون أولى خطواتهم الاحتجاجية

رام الله - "القدس" دوت كوم - نفّذ الأسرى اليوم ومن كافة الفصائل وفي كافة السّجون الخطوات التي قررتها لجنة الطوارئ الوطنية العليا للأسرى،  اليوم الإثنين، وتمثلت بامتناع الأسرى الخروج من الغرف "للفحص الأمني"، وكذلك إرجاع وجبات الطعام. 


وبيّن نادي الأسير، أنّه وردًا على قرار الأسرى بعدم الامتثال لما يسمى "الفحص الأمني" اليومي،  قامت إدارة السجون بتقييدهم.  


هذا ويؤكد نادي الأسير أنّ هذه الخطوات متواصلة يوميّ الإثنين والأربعاء حتّى مطلع شهر أيلول المقبل، على أن تنتهي بالإضراب المفتوح عن الطعام، وستكون خطوة الإضراب خطوة مركزية مرهونة بموقف إدارة السّجون، حيال الالتزام بما تم الاتفاق عليه سابقًا في شهر آذار الماضي، حول جملة من "التفاهمات" التي تتعلق بمطالب حياتية للأسرى، والتي تحاول إدارة السّجون اليوم التنصل منها عبر فرض إجراءات تضييق كانت قد لوحت بها سابقًا، تحديدا بحقّ أسرى المؤبدات. 


وكانت لجنة الطوارئ العليا، التي شكّلها الأسرى من كافة الفصائل منذ الهجمة المضاعفة التي حاولت إدارة السّجون فرضها بعد عملية "نفق الحرية" ، قد قررت تفعيل دورها  واستئناف خطواتها مؤخرًا ، وذلك بعد أن لوحت إدارة السّجون من نيتها التنصل من جملة "التفاهمات" التي تمت في شهر آذار الماضي، وبعد أنّ أبلغت الأسرى في عدد من السّجون أنها ستبدأ بفرض إجراءات التضييق على المؤبدات من خلال عمليات النقل المتكررة من الغرف، والأقسام، والسّجون التي يقبعون فيها.

عربي ودولي

الإثنين 22 أغسطس 2022 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الأميركي يحلّق فوق جنوب شرق أوروبا

سكوبيي -  (أ ف ب) -حلّقت طائرتان عسكريتان أميركيّتان الاثنين فوق دول عدّة في جنوب شرق أوروبا، في عرض جديد للقوة وللتأكيد على "التزام" الولايات المتحدة إلى جانب أعضاء "حلف شمال الأطلسي" على خلفية الحرب في أوكرانيا، حسبما أعلنت القيادة المركزية الأميركية.


وقال الجيش الأميركي في بيان إنّ قاذفات "بي-52 ستراتوفورترس" المتمركزة في بريطانيا، ستقوم بعد ظهر الاثنين "بتحليقات منخفضة المستوى في جنوب شرق أوروبا".


وحلّقت الطائرتان فوق عاصمة مقدونيا الشمالية سكوبيي، حيث رآهما عدد من المارّة.


وعلّق بوجان ستوجانوفسكي البالغ من العمر 36 عاماً قائلاً "آمل أن يعني هذا التحليق دعماً وبعض الاستقرار بالنسبة إلينا بصفتنا من أعضاء الناتو، وبالنسبة لجيراننا".


بدورها، اعترفت دانيكا ستوجكوفسكي البالغة من العمر 64 عاماً بالطبيعة "الرمزية" لهذا الدعم، لكنّها تساءلت "هل هذا يضمن السلام؟ لست واثقة".


وكانت مقدونيا الشمالية قد انضمّت إلى حلف شمال الأطلسي في العام 2020.


انتقلت طائرتا "بي-52" بعد ذلك إلى أجواء ألبانيا المجاورة، حيث حلّقت فوق ساحة سكندربيرغ في تيرانا.
+++وشاهد الحدث عدد من الأشخاص الذين كان بعضهم برفقة أطفال.


وقالت ارتا كولا مدرّسة الأدب البالغة من العمر 40 عاماً والتي حضرت برفقة طفليها دريني البالغ من العمر 12 عاماً وإيلا البالغة من العمر عشرة أعوام، "إنه مشهد مثير للإعجاب".


كذلك، قال المهندس المتقاعد إيلير ميرو البالغ من العمر 78 عاماً "يسعدني أن أرى بلدي الذي عانى في ظل الدكتاتورية الشيوعية، لديه حليف مخلص مثل الولايات المتحدة، وأكثر من ذلك أن يكون شريكاً لحلف شمال الأطلسي".


وأشار ميرو إلى أنّ التحليق جاء لمناسبة الذكرى المئوية للعلاقات بين ألبانيا والولايات المتحدة.


بعد ألبانيا، انتقلت الطائرتان إلى ساحل مونتينيغرو قبل التوجه في النهاية إلى مدينة دوبروفنيك الكرواتية.


وقال "سلاح الجو" إنّ "الغرض من كلّ تحليق هو إظهار التزام الولايات المتحدة بإزاء الحلفاء والشركاء في الناتو الموجودين في جنوب شرق أوروبا"، بينما تدخل الحرب في أوكرانيا شهرها السابع مع أمل ضئيل في التوصّل إلى سلام.


أدّى الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية شباط/فبراير إلى توسّع الناتو، مع الانضمام المرتقب للسويد وفنلندا اللتين تخلّتا عن حيادهما التقليدي.


وصادقت الولايات المتحدة وأكثر من نصف الأعضاء الثلاثين في الحلف على ترشّحهما للعضوية.


وجعل الرئيس الأميركي جو بايدن من استعادة العلاقات عبر الأطلسي التي ساءت خلال عهد سلفه دونالد ترامب، أولوية في سياسته الخارجية. وأعلن أخيراً أنّ الناتو هو أحد "أسس الأمن" بالنسبة للولايات المتحدة.


في حزيران/يونيو، حلّقت طائرتان مقاتلتان من طراز "اف 35" فوق دول البلطيق، حيث عزّز الناتو وجوده على الأرض.

اقتصاد

الإثنين 22 أغسطس 2022 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

اليورو يسجّل أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ طرحه للتداول في 2002

لندن - (أ ف ب) -تدنّى اليورو الاثنين إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ بدأ التداول به في 2002، في ظلّ أزمة الطاقة التي تهدّد بركود في أوروبا.


وأما الدولار، فاستفاد من قرارات الاحتياطي الفدرالي الأميركي المتتالية لرفع سعر الفائدة، في حين خسر اليورو 0,84 % من قيمته قرابة الساعة 15,25 بتوقيت غرينيتش ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 2002 بواقع 0,9951 دولار.

منوعات

الإثنين 22 أغسطس 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

مواطن مصري يحرق مدرسة انتقامًا لرسوب خطيبته

القاهرة - "القدس" دوت كوم - انتقاما لرسوب خطيبته في المدرسة، أقدم مواطن مصري على إحراق غرفة كنترول مدرسة كفر سالم النحال التجارية بمركز السنطة في محافظة الغربية.


وكشفت التحريات أن المتهم قام بخطبة طالبة بمدرسة كفر سالم النحال للتعليم التجاري، ورسبت الطالبة بالمدرسة، فأقدم الخاطب على حرق المدرسة منتقما لرسوب خطيبته، وهرب إلى بلدته بمحافظة المنوفية عقب الحادث.


في حين تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي أصدرت قرارها المتقدم، حيث قررت نيابة مركز السنطة التابعة لمحافظة الغربية، حبس المتهم "م داوود" 4 أيام على ذمة التحقيقات على إثر حرق غرفة كنترول مدرسة كفر سالم النحال التجارية بمركز السنطة.


المصدر: "المصري اليوم"




عربي ودولي

الإثنين 22 أغسطس 2022 6:03 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 9000 جندي أوكراني منذ بداية الغزو الروسي

كييف - (أ ف ب) -أعلن القائد العام للجيش الأوكراني فاليري زالوجني الاثنين أن نحو تسعة آلاف جندي أوكراني قتلوا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، فيما يناقش الاتحاد الأوروبي إطلاق عملية "تدريب وإسناد" للقوات الأوكرانية في الدول المجاورة.


وقال زالوجني خلال تجمّع عام في كييف إن هناك أطفالًا أوكرانيين يحتاجون إلى اهتمام خاص لأن آباءهم ذهبوا إلى جبهة القتال وأصبحوا ربما من "أبطالنا التسعة آلاف الذين قُتلوا".


يُعدّ إعلان زالوجني من أحد التصريحات النادرة من مسؤولين أوكرانيين بشأن الخسائر العسكرية لكييف في حربها ضد القوات الروسية.


وتعود آخر تقديرات إلى منتصف نيسان/أبريل حين أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن نحو ثلاثة آلاف جندي أوكراني قُتلوا ونحو عشرة آلاف أُصيبوا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.


وبينما تقوم العديد من الدول الأوروبية بتزويد أوكرانيا بالمعدات العسكرية، يخطط الاتحاد الأوروبي لتنظيم مهمة "تدريب وإسناد" للجيش الأوكراني في الدول المجاورة لأوكرانيا، حسبما قال الاثنين مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.


وأشار إلى أن الاقتراح سيناقش الأسبوع المقبل في اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في براغ. وقال "أتمنى ان تتم الموافقة عليها".


وأضاف بوريل "إن الحرب التي يبدو أنها ستطول تتطلّب جهدًا ليس فقط من ناحية تأمين المعدّات، بل أيضًا من ناحية التدريب والإسناد في تنظيم الجيش"، في حديثه عن الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.


وتابع "نحن نواجه حربًا واسعة النطاق، حربًا تقليدية، ليست حرب عصابات غير متكافئة، بل حرب تحشد وسائل ضخمة ومئات آلاف الجنود".


وقال الدبلوماسي الاسباني "ترك عشرة ملايين أوكراني بلادهم، لكأن 20% من الإسبان غادروا إسبانيا".


وخلال حديث مع وكالة فرانس برس، قال ديميتري مينيك، وهو باحث في مركز دراسات روسيا ورابطة الدول المستقلة في المركز الفرنسي للعلاقات الدولية، "نحن في فترة بدأت الجبهة فيها تستقرّ. حتى لو واصل الجيش الروسي محاولات شنّ هجمات (محدودة)، موسكو في موقع دفاع على جزء كبير من الجبهة وفي جزء من الأراضي التي احتلتها في أوكرانيا".


حلّقت طائرتان عسكريتان أميركيّتان فوق دول عدّة في جنوب شرق أوروبا الاثنين، في عرض جديد للقوة وللتأكيد على "التزام" الولايات المتحدة إلى جانب أعضاء "حلف شمال الأطلسي" على خلفية الحرب في أوكرانيا، حسبما أعلنت القيادة المركزية الأميركية.


وحقلت قاذفات "بي-52 ستراتوفورترس" المتمركزة في بريطانيا بعد ظهر الاثنين "بتحليقات منخفضة المستوى في جنوب شرق أوروبا".


على الصعيد الميداني في أوكرانيا، أكّدت وزارة الدفاع الروسية الاثنين أن قواتها قتلت نحو مئة جندي أوكراني في ثلاث بلدات مختلفة في منطقة دونيتسك وثلاثين في منطقة زابوريجيا، بالإضافة إلى خمسين في منطقة ميكولاييف في شرق أوكرانيا.


ودُمّرت عشرات المركبات المدرعة الأوكرانية وثمانية مواقع قيادة وقاذفة صواريخ "بوك-إم 1" المضادة للطائرات وستة مستودعات أسلحة وذخيرة للصواريخ والمدفعية، بحسب الوزارة.
واتهمت أجهزة الأمن الروسية الاثنين "الأجهزة الخاصة" الأوكرانية بقتل ابنة مفكر شهير مقرّب من الكرملين في انفجار سيارتها قرب موسكو، وفق وكالات أنباء روسية.


كانت داريا دوغينا الصحافية والمحللة السياسية التي اعربت كذلك علانية عن دعمها للهجوم الروسي على أوكرانيا، تقود سيارة من طراز تويوتا لاندكروزر عندما انفجرت على طريق سريع بالقرب من قرية بولشي فيازيومي، على بعد 40 كيلومترًا عن موسكو، مساء السبت.


وأكدت أجهزة الأمن الروسية أن "مقتل" داريا دوغينا "خططت له ونفذته الأجهزة الخاصة الأوكرانية".


ولفت المصدر نفسه إلى أن السيارة التي كانت تقودها دوغينا حوصرت من قبل امرأة تحمل الجنسية الأوكرانية ومولودة في العام 1979 تُدعى ناتاليا فوفك، وإلى أن هذه الأخيرة تبعت دوغينا بسيارة "ميني كوبر" تحمل لوحات تسجيل صادرة في كازاخستان وأوكرانيا وفي جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية في شرق أوكرانيا.


وفوفك وصلت إلى روسيا في تموز/يوليو 2022 مع ابنتها القاصر المولودة في العام 2010.


وقال ميخايلو بودولياك، وهو أحد مستشاري الرئاسة الأوكرانية، "من المؤكد أن أوكرانيا ليس لها علاقة بالانفجار، لأننا لسنا دولة إجرامية".


وقال بوتين في رسالة تعزية نشرها الكرملين وموجّهة إلى عائلة الشابة إنها "جريمة دنيئة ووحشية وضعت حدًا لحياة داريا دوغينا قبل أوانها، وهي كانت لامعة وموهوبة وتمتلك قلبًا روسيًا حقيقيًا".


على صعيد آخر، أعلنت ايرلندا الاثنين أنها أعادت فتح سفارتها في كييف بعدما أخلتها مع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

فلسطين

الإثنين 22 أغسطس 2022 6:00 مساءً - بتوقيت القدس

حذرتا الاحتلال من أي غدر.. حماس والجهاد: التنسيق مستمر وسنعزز غرفة العمليات المشتركة

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، اليوم الإثنين، أن المقاومة خيارهما الاستراتيجي ولا تراجع عنه أو تردد فيه، وأنهما مستمرتان بالتنسيق العالي والمتقدم بينهما، وبين الفصائل كافة، وفي المقدمة منها كتائب القســـــام، وسرايا القدس.


جاء ذلك في بيان مشترك عقب اجتماع قيادي مشترك، شارك فيه قادة سياسيون وعسكريون وأمنيون من الحركتين، تخلله نقاش مركّز ومعمق حول سبل تطوير مشروع المقاومة، وآليات تعزيز الحاضنة الشعبية والوطنية بما يمهد الطريق نحو ثورة شعبية شاملة تخوض المواجهة مع الاحتلال في كل شبر من أرض فلسطين.  كما جاء في نص البيان.


وحذّر البيان المشترك، الاحتلال من أي غدر تجاه الشعب الفلسطيني ومقاومته، مؤكدًا أنه الرد عليه حازمًا وحاسمًا وموحدًا.


وأكد على أن غرفة العمليات المشتركة، إنجازًا وطنيًا يضم فصائل المقاومة كافة في إطار موحد لإدارة المواجهة مع الاحتلال وفي المقدمة منها كتائب القسام وسرايا القدس، وسنعمل جميعًا على تعزيز دورها ومكانتها حتى التحرير والعودة. بحسب نص البيان.

وأضاف البيان: في الذكرى 53 لإحراق المسجد الأقصى المبارك نؤكد أن القدس مركز الصراع وهي قبلة المجاهدين والثوار، وسيف القدس لن يغمد وسنواصل - ومعنا شعبنا كله - معركة القدس حتى التحرير والعودة. وفق نصه.


ودعا البيان، السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية إلى الكف عن ملاحقة المقاومين الأبطال والإفراج عن المعتقلين السياسيين وخاصة في سجن أريحا سيء الصيت، وإلى وقف التعاون الأمني مع الاحتلال والتحرر من مسار أوسلو الكارثي وإلى إطلاق المقاومة الشاملة حقيقةً لا كلامًا. بحسب نصه.


وأكد البيان، حرص الحركتين على إنجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية وذلك من خلال تشكيل مجلس وطني فلسطيني جديد يمثل شعبنا كاملاً في الداخل والخارج ولتحقيق هذه الغاية ستواصل الحركتان جهودهما المشتركة لتشكيل تكتل وطني يوحد الجهود المبذولة على هذا الصعيد. وفق نصه.


ودعا البيان، أبناء الحركتين وأنصارهما إلى مزيد من التلاحم والتقارب والانطلاق يداً بيد في خدمة شعبنا ومقاومته البطلة.


وقدمت حماس والجهاد في بيانها، الشكر والتقدير لكل الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم الذين وقفوا مع الشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ونقلا رسالة جاء فيها: "نطمئنهم على وحدة المقاومة الفلسطينية وقدرتها على فرض المعادلات ووقوفها صفًا واحدًا في مواجهة الاحتلال، كما نشكر الدول العربية والإسلامية التي ساندت حقنا المشروع في الدفاع عن شعبنا ونخص بالذكر جمهورية إيران الإسلامية وجمهورية مصر العربية ودولة قطر والأحزاب العربية والإسلامية".

اقتصاد

الإثنين 22 أغسطس 2022 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

بنك إسرائيل يرفع سعر الفائدة بـ0.75% لتصل إلى 2%

تل أبيب- "القدس" دوت كوم- 

أعلن بنك إسرائيل، اليوم الإثنين، رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس لتصل إلى 2%، في زيادة أعلى من تلك التي كانت متوقعة لدى الأسواق المحلية، وذلك في محاولة للجم معدلات التضخم التي تسجل مستويات مرتفعة. 


وبدءا من اليوم، بموجب قرار اتخذ خلال اجتماع للجنة النقدية في بنك إسرائيل المركزي، سيرتفع سعر الفائدة ليصل إلى 2%، في أعلى زيادة تسجل في إسرائيل منذ 20 عاما وتحديدا منذ تموز/ يوليو 2002، وذلك في ظل ارتفاع التضخم إلى معدل بلغ 5.2% في تموز/ يوليو الماضي.


وجاء قرار اللجنة النقدية في بنك إسرائيل المركزي، في أعقاب تسجيل الاقتصاد الإسرائيلي نموا بنسبة 6.8% في الربع الثاني من العام الجاري، وفق ما أفادت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، الأمر الذي يرى فيه الخبراء المصرفيون، مؤشرا على أن عمليات رفع سعر الفائدة الأخيرة، لم تتسبب في حدوث تباطؤ في النمو.

كما تأتي هذه الإجراءات في ظل ارتفاع المؤشر السنوي لأسعار المستهلكين في إسرائيل بنسبة 1.1% في تموز/ يوليو الماضي، مقارنة بالشهر السابق (حزيران/ يونيو)، مدفوعا بزيادات في أسعار النقل والفاكهة الطازجة والعقارات وإيجارات المساكن.