عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:55 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يلتقي أردوغان على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، يوم الثلاثاء المقبل، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الولايات المتحدة الأميركية.


وبحسب موقع واللا العبري، فإن اللقاء سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


وهذا أول لقاء بين رئيس وزراء إسرائيلي، والرئيس التركي، منذ الاجتماع بين إيهود أولمرت، وأردوغان في عام 2008.


وسبقى أن جرى اتصالًا هاتفيًا بين أردوغان ولابيد في الفترة القليلة الماضية، أعلن في أعقابه استعادة العلاقات الدبلوماسية.


كما سيلتقي لابيد، مع رئيسة وزراء بريطانيا، ورئيس وزراء اليونان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.


عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

العسومي يحذر من خطورة الأزمات الإنسانية والغذائية التي يشهدها العالم

رام الله - "القدس" دوت كوم - جدد رئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، تحذيره وتنبيه إلى ضرورة سرعة اتخاذ الخطوات العربية لمواجهة التحديات العالمية بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، والتي زادت من التحديات في مجال الغذاء وتوفيره وإمدادات الطاقة وزاد الأمر بتأثير التغيرات المناخية وما تخلفه من جفاف بدأ العالم يعاني منه بالإضافة إلى التخوف من الأمن المائي على المستوى العربي والعالمي، جاء ذلك خلال الاجتماع السابع لمجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان برئاسة العسومي ومشاركة غالبية أعضاء مجلس الأمناء. 

 

 أكد "العسومي" حرص المرصد على إعطاء  قضية الأمن الغذائي أهمية كبرى، خاصة في ظل ما يشهده العالم من أزمات غذائية طاحنة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها أزمة جائحة كورونا والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد العالمي وأدت إلى رفع نسب التضخم مع زيادة كبيرة في الأسعار وخاصة أسعار الطاقة والمنتجات الغذائية، ومن هذا المنطلق جاء المقترح الخاص بإطلاق المؤشر العربي للأمن الغذائي.

 

وفيما يخص التغيرات المناخية وتداعياتها السلبية على قضايا الأمن الغذائي نبه "العسومي" إلى ضرورة تكاتف الجهود العربية من أجل مواجهة قضايا تغير المناخ، موجها في هذا الإطار تحية تقدير لجمهورية مصر العربية على استضافتها الدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ Cop 27 نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، والتي تأتي في إطار الجهود المتميزة لمصر وحرصها على المساهمة في الجهود الدولية لوضع إطار ملزم للدول حول العالم في قضية التغيرات المناخية، معربا عن أمله أن يساهم هذا المؤتمر في مصر وما يليه في دولة الإمارات العربية المتحدة وبشكل حثيث في إطار الجهود العربية لمجابهة التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية وأن يكون لدينا آليات للاستعداد لمجابهة هذه السلبيات، وأكد على اهتمام المرصد بهذه القضية.

 

كما نوه العسومي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماع على أن المرصد يتابع وبشكل حثيث تطورات أزمة الجفاف التي تتعرض لها جمهورية الصومال لكي تتمكن من مواجهة الأزمة الإنسانية التي تعصف بها، داعيا دول العالم للتكاتف معها وتقديم كافة أشكال الدعم اللازم لها.

 

وفي إطار متابعة المرصد للأوضاع الإنسانية في اليمن حذر "العسومي" من خطورة ما تقوم به ميليشيا الحوثي الإرهابية من قطع الطرق وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية والغذائية والإغاثية لأبناء الشعب اليمني، مشيدا هنا بالجهود البناءة التي يبذلها تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لتخفيف المعاناة عن أبناء الشعب اليمني، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الذي يقدم دعم لا محدود للقطاع الطبي في اليمن والعمل على توفير المستلزمات الأساسية للمستشفيات والمرافق الصحية ومشروعات التغذية للأطفال والأمهات والحوامل والمرضعات.

 

وعلى صعيد آخر أشار العسومي إلى أن المرصد العربي لحقوق الإنسان يتابع أيضا ملف حقوق الإنسان في كافة الدول، مجددا رفضه لأي تدخلات خارجية تحت ذريعة حقوق الإنسان، وتابع قائلا سوف نقوم بإعداد تقارير دورية عن حالة حقوق الإنسان العربية لمجابهة هذه المحاولات، والارتقاء بمنظومة حقوق الإنسان العربية، وأضاف أن المرصد يسعى في هذا الإطار أيضا لإطلاق المؤشر العربي لحقوق الإنسان والذي لا يهتم فقط بالمؤشرات السياسية إنما أيضا هناك مؤشرات اقتصادية واجتماعية وثقافية لإبراز الجهود العربية المتميزة في قضايا حقوق الإنسان  .

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

قلق فلسطيني من موسم قطف زيتون "دام" في الضفة الغربية

رام الله - (شينخوا) حذر مسؤولون فلسطينيون اليوم (السبت) من موسم قطف زيتون "دام" في الضفة الغربية بسبب تصاعد "اعتداءات" المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين وممتلكاتهم.


ومن المقرر أن يبدأ موسم قطف الزيتون في الضفة الغربية منتصف أكتوبر القادم ويستمر لمدة 40 يوما، حيث يجني المزارعون محصولهم الذي يترقبونه على مدار عام كامل، أملا في أن يكون موسم سنوي مميز لهم اقتصاديا.


وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن موسم قطف الزيتون سيكون "محفوف بالمخاطر" في ظل ارتفاع وتيرة اعتداءات المستوطنين في الضفة.


وذكر دغلس أن المستوطنين نفذوا أكثر من ألف "اعتداء" على الفلسطينيين منذ بداية العام في الضفة شملت حرق وقطع أشجار زيتون وإغلاق طرقات وهجوم على منازل بحماية من قوات الجيش الإسرائيلي.


وتابع أن أكثر المدن عرضة للممارسات هي نابلس وسلفيت وقلقيلية وطولكرم، مشيرا إلى أن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ستعمل على تنظيم أيام تطوعية لمساندة المزارعين في كافة المناطق والمدن.


وأشار إلى أن الهيئة والفصائل الفلسطينية ستقوم بتشكيل مجموعات شبابية من أجل الرباط في المناطق الأكثر اعتداء لمساندة المزارعين الذين يمتلكون أراضي قريبة من المستوطنات.


وتحتل شجرة الزيتون مكانة كبيرة لدى الفلسطينيين خاصة في موسم حصاده، ويعيش في الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في العام 1967 أكثر من نصف مليون مستوطن إسرائيلي إلى جانب 3.1 مليون فلسطيني، وكثيرا ما تحولت المواجهات بين الجانبين إلى أعمال عنف.


وقال مراد اشتيوي منسق المقاومة الشعبية في شمال الضفة لـ ((شينخوا)) إن المستوطنين يشنون حملة اعتداءات على المزارعين وأراضيهم تزداد في موسم قطف الزيتون الذي يشكل مصدر دخل لنحو 100 ألف أسرة فلسطينية.


وأضاف اشتيوي أن المزارع الفلسطيني ينتظر عاما كاملا ويعتني بأرضه من أجل حصاد محصول الزيتون، مشيرا إلى أن شجرة الزيتون لديها قيمة وطنية وثقافية لدى الشعب الفلسطيني.


وبحسب مصادر إسرائيلية وفلسطينية فإن أكثر من 600 ألف مستوطن إسرائيلي يتواجدون في 164 مستوطنة و124 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية والقدس.


وفي هذا الصدد قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في منظمة التحرير الفلسطينية مؤيد شعبان إن الهيئة وضعت خطة لعدم الوصول المستوطنين للمزارعين الفلسطينيين وأراضيهم بسهولة والاستفراد بهم.


وذكر شعبان للصحفيين في رام الله أن الهيئة ستدعو لجان المقاومة الشعبية والفصائل الفلسطينية والمؤسسات الشعبية والجامعات في الضفة لوضع تفاصيل الخطة التي تركز على المناطق المحاذية للمستوطنات بأن يكون قطف ثمار الزيتون جماعيا وأن لا يذهب كل مزارع لوحده.


وتابع أن موسم قطف الزيتون لهذا العام "لن يكون عاديا وسيكون داميا في ظل توفير الجيش الإسرائيلي حماية للمستوطنين من أجل تنفيذ اعتداءاتهم ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم وأراضيهم".


وأشار شعبان إلى أن ممارسات المستوطنين تزداد "عنف" عام بعد أخر، ولكن موسم قطف الزيتون هذا العام سيكون مختلفا وسيتم استغلاله مع قرب إجراء الانتخابات الإسرائيلية المقررة في نوفمبر المقبل.

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا قرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، شابًا لم تعرف هويته، في منطقة عين سينيا شمال رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب اعتقل عند حاجز طيار قرب تلك المنطقة وتم نقله إلى جهة مجهولة.

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الأمطار الغزيرة في إيطاليا الى 11 قتيلا ومفقودين اثنين

روما - (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة الامطار الغزيرة التي ضربت منطقة مارشي في وسط إيطاليا ليل الخميس الجمعة الى 11 قتيلا ومفقودين اثنين، وفق ما افادت السلطات السبت.


واورد بيان لمركز شرطة أنكونا أن "عمليات البحث تتواصل للعثور على المفقودين". وذكرت الصحافة المحلية أنهما طفل في الثامنة وامرأة في السادسة والخمسين.


انهمرت أمطار غير مسبوقة تعادل كميتها منسوب ستة أشهر من المتساقطات، على منطقة مارشي متسببة بفيضانات وسيول من الطين.


وأغرقت المياه الأقبية وجرفت عددا كبيرا من السيارات. وتسبب سقوط اشجار وانهيارات بقطع العديد من الطرق المحلية، الامر الذي عقّد عمليات الاسعاف.


واستمر الطقس السيء السبت في قسم كبير من ايطاليا مع رياح شديدة في الساحل الغربي خصوصا، حيث توسكانا وروما.


وتوقعت السلطات المحلية في مارشي هطول مزيد من الامطار ودعت السكان الى ملازمة منازلهم. وقال رئيس بلدية سيناغاليا ماسيمو اوليفيتي مخاطبا مواطنيه "غادروا الطبقة الأرضية من منزلكم والجأوا الى الطبقات العليا".


في رافينا (شرق)، حطمت العاصفة صباح السبت مرساة السفينة السياحية النروجية "فايكينغ سي" وعلى متنها 870 راكبًا و200 هم أفراد طاقمها. وتدخلت خمس قاطرات لتثبيت السفينة ثم إعادتها إلى الرصيف.

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير عدي القادري تعرف على طفله أبسم بعمر 3 سنوات

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- قبل يومين فقط، تمكن الأسير عدي تيسير القادري من رؤية طفله أبسم الذي أنجبته زوجته قبل 3 سنوات بعد اعتقاله، و هذه هي المأساة الكبيرة للزوجة الثلاثينية إيناس "أم قسم" التي روت "أنها أنجبت أطفالها الأربعة في غياب والدهم الذي لم يتوقف الاحتلال عن استهدافه، فكان أسيرًا ولم يفرح يومًا بولادة أي من أطفالنا بوجوده".


وتضيف: "لا يوجد قانون في العالم يجيز هذا الظلم، فإلى متى سنبقى نعاني، والاحتلال يحرم أطفالنا من والدهم الذي تعرض للاعتقال عدة مرات، و أنجبت آخر أطفالي الذي حرم الاحتلال والده من زيارته ورؤيته إلا بعد 3 سنوات".

ينحدر الأسير عدي من قرية بئر الباشا جنوب جنين، التي أبصر النور فيها قبل (31عامًا)، وسط أسرة مكونة من 14فردًا، لكنه بالنسبة لها وخاصةً لوالده السبعيني تيسير "أبو رجائي" الأقرب والمميز، بل إن الرجل العجوز يشعر - كما يعبر - "بألم كبير لأن الاحتلال لم يتوقف عن استهداف ابنه على مدار السنوات السابقة، لم يفرح بزفافه، و سرق الاحتلال فرحته بإنجاب الأطفال".


تلقى عدي تعليمه في مدارس قريته حتى أنهى الثانوية العامة، لكنه قرر الانضمام لوالده والعمل معه في الأرض (الزراعة)، فقضى حياته بين أسرته، وأرضه، ثم منزله بعد زواجه، لكن الاحتلال لم يتركه بحاله - كما يقول والده - وبدأ بملاحقته، واعتقاله مرة تلو الأخرى.

يتذكر الوالد أبو رجائي أن الاعتقال الأول لنجله عدي في عام 2015، وقد عاشت العائلة لحظات وأيام من المعاناة خلال رحلة العذاب بين السجون حتى تحرر بعد نهاية محكوميته البالغة عام ونصف، ويقول والده: "لم نكد نفرح بحريته، و عودته إلينا حتى طارده الاحتلال عام 2017، وبعد معاناة وكمائن ومداهمات، اعتقل وحوكم لمدة عامين، وتحرر بعدما أنهى كامل محكوميته، لكن ما كدنا نفرح بحريته حتى بدأ الاحتلال بملاحقته مرة أخيرة".


ويضيف: "تكررت عمليات دهم منازلنا بحثاً عنه، وعقاب الاحتلال طال جميع أفراد أسرتنا، تكسير وتدمير وتخريب طال حتى الحمامات، وخربوا كافة محتويات منازلنا".

يكمل: "أصبحت عمليات المداهمة يومية، ويمارس الاحتلال علينا الضغوط والتهديدات وإرهاب الأطفال والنساء والضغط كي يسلم نفسه، حتى هددني ضابط المخابرات بتصفيته وإعدامه، وفي آخر مرة اتصل بي وقال "إذا لم يتم تسليم عدي، سوف نحضره لك جثة بكيس بلاستيكي".


على مدار 4 شهور، استمر الاحتلال بملاحقة عدي حتى اعتقاله وزوجته حامل بتاريخ2/1/2019، ويقول والده: "لم يتوقف الاحتلال و عيونه عن رصده وملاحقته، حتى تمكنوا من اعتقاله في كمين من داخل كروم العنب في سهل قريب من قريتنا، وعشنا لعدة شهور كوابيس قلق وخوف على حياته في ظل انقطاع أخباره طوال مرحلة التحقيق".

ويضيف: "عاقبنا الاحتلال في البداية بمنع زيارته، وبعدها تأجيل وتمديد توقيفه عدة مرات، حتى حوكم بالسجن الفعلي لمدة 4سنوات و غرامة مالية باهظة".


 ويكمل: "لم ينال الحكم من عزيمته و معنوياته، فقد اعتاد عدي على الاحتلال وسجونه، لكن ألمنا كان كبيراً لأنه ترك زوجته حامل وكان يتمنى أن يرى طفلها الرابع الذي ستنجبه وهو إلى جانبها، فأطفاله الثلاثة السابقون ولدوا خلال فترة اعتقاله".


في غياب رفيق دربها، ما زالت الزوجة "أم قسم" صابرة وتكمل المشوار،  ويقول والد زوجها: "رغم الحزن، فإن كنتي قوية ومتماسكة، وسلحها رب العالمين بالعزيمة والصبر، فهي تقوم بمسؤولية دور الأم والأب في وقت واحد برعاية وتربية أطفالها كما أحب و تمنى زوجها، الذي فرح رغم قيوده عندما شاهد آخر أطفاله يزوره بعد 3 سنوات من ولادته".

أما أم قسم فقالت: "ما نعيشه مأساة وألم و وجع لا ينتهي، فكل يوم أطفالي يتساءلون متى سيعود والدنا، أحدثهم عنه وأروي قصصاً من حكاياته، لتبقى صوره الجميلة في مخيلتهم، فيزداد حبهم و اقترابهم منه على أمل اللقاء القريب، لأن السجن لن يغلق بابه على أحد".


وتكمل: "دومًا تؤلمني كلمات طفلتي طيبة و هي تقول المنزل فارغ ولا يوجد نكهة للحياة، لأن والدنا خلف القضبان .. تؤلمني حتى أعجز عن إجابتها وكل ما أملكه هو الدعاء له بالصبر و القوة، والفرج القريب إن شاء الله".

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تتخذ خطوات استباقية لمنع تصعيد بالقدس

رام الله - "القدس" دوت كوم - اتخذت الشرطة الإسرائيلية، خطوات لمحاولة منع تصعيد الأوضاع في القدس المحتلة مع اقتراب الأعياد اليهودية.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن من الخطوات التي نفذت القيام باعتقالات احترازية وإصدار أوامر إبعاد عن القدس والمسجد الأقصى.


ونقلت الهيئة عن مصادر في الشرطة الإسرائيلية زعمها وجود اتصالات وتعاون مكثف مع الأوقاف الإسلامية لمنع أي تصعيد.


وكان وزير الأمن الداخلي عومير بارليف قد عقد جلسة بحضور مسؤولين كبار من الأجهزة الأمنية والشرطة الإسرائيلية، واستمع إلى تحذير من مغبة أن ينتشر التصعيد في الضفة إلى داخل إسرائيل وخصوصًا إلى منطقة القدس.

منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

متحفا اللوفر وفرساي يطفئان أنوارهما في وقت مبكر لتوفير الطاقة

باريس -  (أ ف ب) -أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية السبت أن متحفي اللوفر وفرساي الشهيرين سيطفئان أنوارها في وقت مبكر كإجراء رمزي للتذكير بأزمة الطاقة الناجمة عن الحرب الأوكرانية.


وكانت مدينة باريس قد أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع أنها ستبدأ بإطفاء الأضواء التي تزين معالم المدينة قبل ساعات من المعتاد، ما جعل برج إيفل ومعالم أخرى تغرق في الظلام لمواجهة ارتفاع تكاليف الكهرباء.


وأضافت الوزيرة ريما عبد الملك أن أنوار هرم اللوفر ستطفىء أيضا الساعة 11 مساء بدلا من الأولى صباحا.


وستطفىء واجهة شاتو دو فرساي في جنوب غرب باريس أنوارها الساعة العاشرة مساء قبل ساعة من الموعد المحدد.


وأشارت عبد الملك الى أن "الرموز مهمة للغاية لرفع مستوى الوعي العام"، مضيفة أن الإجراءات الرمزية وحدها لن تكون كافية لخفض استخدام الكهرباء.


وحضت الوزيرة المؤسسات الثقافية الفرنسية على اتباع أساليب توفير الطاقة مثل تلك التي اتبعها متحف أورساي في باريس والتي "خفضت استهلاك الطاقة بمقدار الثلث فقط من طريق تغيير المصابيح والتحول إلى مصابيح اللد".


ولفتت الى أن هناك مناقشات جارية مع دور السينما لاستبدال أجهزة العرض الخاصة بها، قائلة "إذا تحولوا إلى أجهزة العرض التي تعمل بالليزر، يمكنهم قسمة استهلاكهم للطاقة على سبعة".


وارتفعت أسعار الطاقة في جميع أنحاء أوروبا بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، ويرجع ذلك جزئيا إلى الاضطرابات في أسواق الطاقة الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا.

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

تفريق محتجين بالغاز المسيل للدموع إثر وفاة إيرانية احتجزتها شرطة الأخلاق

طهران -(أ ف ب) -أطلقت قوات الأمن السبت الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين في شمال غرب إيران بعد وفاة امرأة احتجزتها "شرطة الأخلاق" في طهران، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.


كانت مهسا أميني (22 عاما) في زيارة لطهران مع عائلتها عندما أوقفتها الأربعاء وحدة الشرطة المكلفة فرض قواعد اللباس الصارمة على النساء بما في ذلك الحجاب.


وأعلن التلفزيون الرسمي وفاتها الجمعة بعد أن قضت ثلاثة أيام في غيبوبة.


وذكرت وكالة فارس للأنباء أن جثمانها دفن صباح السبت في مسقط رأسها ساغيز، على بعد 460 كيلومترا من طهران في إقليم كردستان.


وقالت الوكالة "عقب مراسم الجنازة، غادر بعض الأشخاص مكان الحادث فيما بقي آخرون يرددون هتافات تطالب بإجراء تحقيقات مفصلة في أبعاد الحادثة".


وأضافت أن "المتظاهرين تجمعوا بعد ذلك أمام مكتب المحافظ ورددوا مزيدا من الشعارات لكنهم تفرقوا عندما أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع".


بث التلفزيون الحكومي صوراً الجمعة قال إنها تظهر مهسا أميني وهي تسقط على الأرض داخل قاعة كبيرة مليئة بالنساء بينما كانت تتجادل مع إحدى المسؤولات حول لباسها.


وشددت شرطة طهران في بيان الجمعة على "عدم حصول احتكاك جسدي" بين الضباط وأميني. وأضافت أن أميني كانت من بين عدد من النساء اللواتي تم اقتيادهن إلى مركز للشرطة لإعطائهن "تعليمات" حول قواعد اللباس يوم الثلاثاء.
وأورد البيان أن أميني "أغمي عليها فجأة خلال وجودها مع آخرين في القاعة".


وقبل إعلان الوفاة، أشارت الرئاسة الإيرانية في بيان إلى أن الرئيس إبراهيم رئيسي أوعز إلى وزير الداخلية بالتحقيق في المسألة.


قال رئيس مكتب الطب الشرعي في طهران السبت للتلفزيون الحكومي إن التحقيقات في سبب الوفاة ستستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع حتى تكتمل.


تأتي وفاة أميني وسط جدل متنام داخل إيران وخارجها بشأن سلوك شرطة الأخلاق المعروفة باسم "دورية الإرشاد".


ففي تموز/يوليو، انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لامرأة تقف أمام إحدى عربات شرطة الأخلاق مطالبة بالإفراج عن ابنتها. وظلت المرأة المحجبة ممسكة بالمركبة حتى بعد انطلاقها قبل أن تُفلِتها بعد أن زادت سرعتها.


بعد الثورة الإسلامية عام 1979، ألزم القانون جميع النساء بغض النظر عن الجنسية أو المعتقد الديني بوضع حجاب يغطي الرأس والرقبة.


ولكن عددًا من النساء تخلين عن الالتزام الصارم به خلال العقدين الماضيين وبدأن بالكشف عن خصل من شعرهن، خصوصًا في طهران والمدن الكبرى.

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

محللون لـ"القدس": مطالبات الاحتلال للسلطة أخذ دورها بالضفة دعاية انتخابية

رام الله - خاص بـ"القدس" دوت كوم - تستغل إسرائيل كل محطة سياسية بالتحريض على السلطة الفلسطينية، والتي كان آخرها تصاعد الاتهامات الإسرائيلية للسلطة بأنها "ضعيفة"، وأن ما يجري في الضفة الغربية من تصاعد في عمليات المقاومة ضد إسرائيل ناتج عن ضعفها، وسط تأكيدات أن ذلك يأتي في سياق الدعاية الانتخابية الإسرائيلية القادمة.


لكن في حقيقة الأمر تعمل إسرائيل منذ سنوات على إضعاف السلطة في أرض الواقع، كما يؤكد محللون وكتاب سياسيون، في حديثهم لـ"القدس" دوت كوم، مشيرين إلى أن الطلب الإسرائيلي "أن تأخذ السلطة دورها، هو جزء من الدعاية الانتخابية، وما تريده إسرائيل هو الهدوء الأمني قبيل الانتخابات المقبلة".


وكان الإعلام العبري أكد نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين أن إضعاف السلطة في الضفة الغربية سيعرض إسرائيل للخطر، وأن التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية غير كافٍ، فيما نشر الإعلام العبري أن تل أبيب تدرس اقتراحًا بتقييد العمليات في شمال الضفة الغربية وتخفيف الاحتكاك العنيف مع المسلحين الفلسطينيين، في محاولة لتعزيز التنسيق الأمني مع أجهزة أمن السلطة.


طلب سخيف ودعاية انتخابية..


هذا الطلب الإسرائيلي من السلطة يصفه الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل، بأنه "طلب سخيف"، خاصة أن السلطة غير قادرة على ضبط الأوضاع في أرض الواقع، علاوة على أن إسرائيل طول الوقت الفائت تسعى لإضعاف السلطة، وتقوم بكل شيء يضعفها،  "فالعدوان الإسرائيلي يضع السلطة بحالة حرج وضعف، وعدم قبول من الجماهير الفلسطينية".


ووفق عوكل، فإن "إضعاف السلطة هو جزء من سياسية إسرائيلية للتغول على الحقوق الفلسطينية، بينما هذا الطلب بأن تأخذ السلطة دورها بالضفة الغربية، يأتي في سياق الدعاية الانتخابية للكنيست، وإسرائيل تريد هدوءًا قبيل الانتخابات".


ويشدد عوكل على أن من يريد أن يقوي السلطة لا يقتطع من أموالها، أو ينفذ اقتحامات متكررة يومية للمسجد الأقصى المبارك، أو يقوم بإضعاف دور السلطة الفلسطينية بشكل عام، ويحولها لمجرد بلدية أو تقوم بترتيبات تعنى بالشؤون المدنية.


ويؤكد عوكل أن طلب إسرائيل "السخيف" من السلطة، يتزامن مع ممارسات إسرائيلية على الأرض، حيث إنها هي ذاتها لا تقوم بأي شيء لتخفيض التصعيد، في ظل سياسة توسع إسرائيلية وعنف مستمر، لا يمكن أن يؤدي إلى هدوء.


ويؤكد عوكل أن التجربة السابقة أثبتت أنه لا مجال للثقة بأي اتفاقات مع إسرائيل، لذا يجب التنبه أنها تريد من هذا المطلب، أنها بحاجة لهدوء هذه الفترة، وتريد من السلطة القيام بدور.


لا خيار سوى التصعيد و"حفظ الصراع"


ومنذ سنوات، فإن إسرائيل لا تمتلك منذ أيام حكومة بنيامين نتنياهو أي خيار آخر سوى "التصعيد"، كرؤية إستراتيجية، وفق ما يؤكده الكاتب والمحلل السياسي خليل شاهين.


ويعكس هذا الخيار وفق شاهين، الرؤية الإستراتيجية التي اختارتها إسرائيل منذ سنوات بتعزيز الاستيطان والضم للضفة وتكريس للحكم الذاتي المقلص، لتفرضه على أرض الواقع، وكذلك أن يكون الصراع داخل القدس.


ويتابع شاهين، "إن استخدام إسرائيل للقوة يأتي في سياق إخضاع الشعب الفلسطيني وإجبار السلطة للاندفاع بمسار قسري والتحول بالكامل إلى وكيل أمني واقتصادي للاحتلال، لكن المطلوب هو القيام برؤية فلسطينية إستراتيجية للتصدي للسياسة الإسرائيلية".


ويؤكد شاهين أن إسرائيل انتقلت في هذه المرحلة إلى حفظ الصراع، كما أنه لا يوجد أي حل تفاوضي على الأرض، "لذا فإن المطلوب من القيادة الفلسطينيية التوقف عن الحديث عن المفاوضات، وما استنتجته المؤسسات الفلسطينية منذ فترة خاصة منظمة التحرير هو ضرورة إعادة النظر بالعلاقة مع إسرائيل".


نقطة تحول فلسطينية


وفي ظل التصعيد الإسرائيلي، فإن شاهين يشدد على أن الخيار الإستراتيجي لدى الفلسطينيين الآن، هو أن بالوقوف أمام نقطة تحول، وهي ضرورة التحلل من اتفاق أوسلو، وهو الاتفاق الذي لم يبق منه سوى التبعية الاقتصادية والتنسيق الأمني، وهو ما تريده إسرائيل.


والمطلوب كما يرى شاهين، هو الخروج ولو بشكل تدريجي من كل تبعيات اتفاق أوسلو، ويجب إعادة النظر بشكل فعلي بوظائف السلطة الحالية، وكذلك العمل نحو عملية تغيير واسعة وضرورة العمل من الفصائل والشخصيات الفلسطينية الأخرى لبناء مسار وطني واسع عنوانه الرئيسي خوض الصراع المفروض على الفلسطينيين.


خطاب الرئيس القادم


يلقي الرئيس محمود عباس الجمعة القادم خطابًا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن هذا الخطاب يؤكد محللون أنه سيكون خطابًا ناريًا، لكن لا جديد فيه، داعين إلى ضرورة العمل بجدية على إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة.


ويؤكد الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل أن خطاب الرئيس سوف يكون "مكرورًا"، في ظل سياسة إسرائيلية لم تتغير، ولا يوجد أي شيء بالمعنى السياسي، رغم أن الخطاب قد يكون أكثر حدة.


بدوره، يقول الكاتب والمحلل السياسي خليل شاهين: "لا أعتقد أننا أمام تحول بخطاب الرئيس محمود عباس، ولا ينبغي التعويل كثيراً على الخطاب، لأنه لو كان هنالك شيء جديد بالخطاب لكانت هنالك خطوات ومؤشرات ومقدمات سبقته، أنا أعتقد أن الخطاب سيكون ناريًا، لكنني لا أعتقد أننا أمام تغيير".


ويؤكد شاهين على ضرورة العمل خلال الفترة المقبلة، وبشكل جدي، على إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة، وإدخال الفصائل التي خارج المنظمة إليها.

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 6:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل محررًا من مخيم جنين

جنين - "القدس" دوت كوم -  علي سمودي - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، الأسير المحرر نضال زياد العامر من مخيم جنين على حاجز عسكري.


وأفاد منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين، أن قوات الاحتلال أوقفت المركبة التي كان يستقلها لدى مروره على حاجز عسكري "دوتان"، المقام فوق أراضي بلدة يعبد جنوب جنين وبعد تفتيشه اعتقلوه ونقلوه لجهة مجهولة.


الجدير ذكره، أن نضال نجل الشهيد زياد العامر،مؤسس وقائد كتائب شهداء الأقصى والذي ارتقى شهيدًا خلال معركة مخيم جنين في نيسان 2002.

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا على حدود شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية، مساء اليوم السبت، شابًا حاول التسلل من السياج الأمني شمال قطاع غزة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي في بيان باللغتين العبرية والعربية، فإن الشاب المعتقل لم يضبط بحوزته أي سلاح، ونقل للتحقيق معه.


اقتصاد

السّبت 17 سبتمبر 2022 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني يسلم الجائزة النقدية السادسة لحملة "توفير 22"

رام الله - "القدس" دوت كوم - سلم البنك الإسلامي الفلسطيني الجائزة النقدية السادسة لحملة حسابات التوفير "توفير 22" وقيمتها 132,000 شيكل للفائزة مهدية أبو شرار من محافظة الخليل.


وجرى تسليم الجائزة للفائزة في منزلها بحضور مدير منطقة الجنوب في البنك الإسلامي الفلسطيني نزار بالي ومدير فرع دورا إسماعيل عمايرة ومدير دائرة التسويق والعلاقات العامة إبراهيم سلمان.


وعبرت الفائزة عن فرحتها بالجائزة مشيرةً أنها كانت مفاجأة كبيرة بالنسبة لها و ستساعدها وعائلتها بشكل كبير، مقدمةً الشكر للبنك الإسلامي الفلسطيني على حملاته وخدماته المميزة.


وتعقيباً على تسليم الجائزة السادسة لحملة "توفير 22" هنأ مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د. عماد السعدي الفائزة موضحاً أن الحملة تهدف لتعزيز ثقافة الادخار وتحفيز العملاء على فتح حسابات توفير أو تنمية حساباتهم الحالية من خلال تقديم باقة مميزة من الجوائز النقدية تزيد قيمتها عن 1,400,000 شيكل حتى نهاية العام.


وقدم السعدي الشكر للفائزة ولكافة العملاء على ثقتهم بالبنك الإسلامي الفلسطيني والخدمات والمنتجات المصرفية التي يقدمها، مشيراً أن هذه الثقة تشكل حافزاً للمزيد من التطوير وتقديم خدمات أكثر تميزاً وتواكب متطلبات العصر الحديث، بما يمنح العملاء تجربة مصرفية إسلامية متميزة.


وستتضمن الحملة التي ستستمر حتى نهاية العام 2022 السحب على 6 جوائز نقدية كبرى متغيرة القيمة شهرياً (182,000 شيكل، 102,000 شيكل، 132,000 شيكل، 162,000 شيكل، 112,000 شيكل، 142,000 شيكل) وذلك بالإضافة إلى سحوبات على عشرات الجوائز النقدية الأخرى، ويمكن لكافة العملاء الحاليين والجدد أن يشاركوا فيها من خلال فتح حساب توفير بقيمة 100 دولار أو أكثر أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، علماً أن كل إيداع إضافي بقيمة 200 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى يمنح العميل فرصةً إضافية للربح.


ويمكِّن حساب التوفير العميل من الحصول على عائد يحسب على متوسط رصيده اليومي، كما يمكنه من الاستفادة من كافة الخدمات المصرفية المقدمة من البنك وحسب الشروط الخاصة بكل خدمة.


يشار أنه يمكن الاطلاع على كافة تفاصيل الحملة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للبنك www.islamicbank.ps ومنصاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو التواصل مع مركز الاتصال الرقمي الذي يقدم خدماته على مدار 24 ساعة.


وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظور تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدمات رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل التي تقدم باقة مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئة سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما حصل البنك مؤخرا على جائزتي "أفضل بنك إسلامي في فلسطين" من قبل مجلة International Finance Magazineو"أفضل بنك رقمي في فلسطين" وفقاً لمجلة International Business Magazine.


فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس جامعة القدس يستحق تكريم جائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي

رام الله - "القدس" دوت كوم - استحق رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك تكريمًا مقدمًا من جائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي (12)، لدور الجامعة في إنتاج جهاز تنفس صناعي طبي قابل للتصنيع محليًا، وسد النقص في الأجهزة لمعالجة مرضى كورونا "كوفيد 19" خلال الجائحة، إلى جانب إسهامات الدكتور العديدة في مجال العمل التطوعي.

 

جاء ذلك خلال حفل أقيم في العاصمة البحرينية، المنامة، لتكريم الكوادر العربية العاملة في الصفوف الأمامية، الذي نظمته جمعية الكلمة الطيبة، بالتعاون مع الاتحاد العربي للتطوع، تحت رعاية وكيل وزارة شؤون مجلس الوزراء الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير البنية التحتية البحريني خالد بن عبدالله آل خليفة، وسفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين خالد عارف، وعدد من السفراء العرب، والمستشار بديوان رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت باسل حمود الصباح، ووزيرة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية نيفين رياض القباج، ووزير العمل البحريني جميل بن محمد علي حميدان، ووزير شؤون الشباب والرياضة أيمن بن توفيق المؤيد، ووزير التنمية الاجتماعية أسامة بن أحمد العصفور.

 

وقال أ.د. أبو كشك "بادرنا في جامعة القدس لمحاولة التخفيف من أعباء الجائحة على شعبنا الفلسطيني، وخصوصًا مع ازدياد معدل الوفيات نتيجة عدم توفر أجهزة التنفس الاصطناعي، من خلال جهدٍ جبار للمتخصصين في كليتي الطب والهندسة وبظروف إغلاق استثنائية، واستطعنا إنتاج أول جهاز تنفس اصطناعي طبي متطور محوسب بالكامل في مختبرات الجامعة، حظي بالاعتماد من هيئة المواصفات والمقاييس ووزارة الصحة، لكي نساهم من خلال مسؤولياتنا كحواضن علمية في الجامعات في إنقاذ حياة البشر في فلسطين والدول الفقيرة".

 

ووجه أ.د. أبو كشك شكره وتقديره لمثل هذه المبادرات التشجيعية التي تسعى للحفاظ على قيم التطوع ومساعدة الغير وإعمار الأرض وإنكار الذات   من خلال الممارسة الحقيقية لها، معبرًا عن حاجة الوطن العربي الكبيرة اليوم لمثل هذه المبادرات الهامة، دولًا ومؤسسات وشخصيات.

 

وأكد أن هذه الجائزة التي تمثل اعترافًا وتقديرًا للجهد الدؤوب لكافة العاملين في أسرة جامعة القدس، المؤسسة العربية الأكبر بالمدينة المقدسة، هي خير دليل على قدرة الشعب الفلسطيني على الإبداع والتماسك وقت الأزمات، وأن تأتي من الوطن العربي للقدس العاصمة الفلسطينية المزدهرة بعقول وطاقات أبنائها، لهو خير دليل على عظمة هذا الشعب وقدرته على حجز مكان له بين الأمم المنتجة للمعرفة والنافعة للبشرية، مختتمًا "أهدي هذه الجائزة لكل مقدسيٍ وفلسطيني مؤمنٍ بإمكانيات شعبنا في الريادة والإبداع".

 

من جانبه، أكد السفير الفلسطيني خالد عارف أن هذا التكريم لجامعة القدس والعاملين فيها هو تكريم للقدس المحتلة ولكل أبناء شعبنا، الذين يثبتون دومًا مقدرتهم على الابتكار والتطور والتكيف مع أحلك الظروف والمنعطفات التي يمر بها الشعب الفلسطيني الذي يقبع تحت نير الاحتلال، ويعيش في ظل ظروف استثنائية منقطعة النظير.

 

وأشار وكيل وزارة شؤون مجلس الوزراء، والرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة بدوره إلى أن تخصيص النسخة الثانية عشرة لتكريم الكوادر العربية العاملة في الصفوف الأمامية للتصدي لجائحة كورونا (كوفيد 19)، يأتي عرفانًا بعطاءات هذه النخبة المتميزة الذين يواصلون العمل ليلًا ونهارًا بكل شجاعة وبسالة متحدين كل المخاطر، حتى ينعم المجتمع بالصحة والسلامة في مواجهة أحد أكبر التحديات الصحية التي تواجه العالم أجمع، وتقديرًا لأعمالهم، فإن الجائزة تستهدف في المقام الأول تشجيع هذه الأعمال التي لها آثارها الإيجابية على المجتمع في ظل تفشي الجائحة، إذ أن تكريم هذه الكوادر هو تكريم للعطاء الإنساني المخلص، ووسيلة لتقديمهم كنماذج مضيئة يجب أن تحتذى من قبل الشباب والاستفادة منها ودعمها.

 

يذكر أن رئيس جامعة القدس أ.د. أبو كشك كان في نيسان 2020 قد أعلن عن نجاح الجامعة في إنتاج جهاز تنفس طبي محوسب بالكامل، من تصميم وتنفيذ فريق من أطباء ومهندسي الجامعة، كانوا قد باشروا بالعمل على تصميمه وإنتاجه مع تفشي فيروس كورونا على ضوء النقص الحاد في أجهزة التنفس في العالم بالنظر لحجم الإصابات آنذاك، وحصل الجهاز بعد ذلك على اعتماد مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية. 


 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يحذّر بوتين من استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا

واشنطن, (أ ف ب) -وجّه الرئيس الأميركي جو بايدن تحذيرا لنظيره الروسي فلاديمير بوتين من استخدام أسلحة كيميائية أو نووية تكتيكية غداة الخسائر الكبيرة التي مني بها في الحرب في أوكرانيا.


وقال بايدن في مقتطفات بُثّت مساء الجمعة من مقابلة أجرتها معه شبكة "سي بي إس" "لا تفعل. لا تفعل. لا تفعل".


وجاء ذلك ردا على سؤال بشأن احتمال لجوء بوتين الذي مني جيشه بخسائر كبيرة في الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية هذا الشهر، إلى أسلحة كيميائية أو أخرى تكتيكية نووية.


وأفاد بايدن "ستغيّر وجه الحرب بشكل لا مثيل له منذ الحرب العالمية الثانية".


وأضاف "سيصبحون (الروس) منبوذين في العالم أكثر من أي وقت مضى".


واستعادت أوكرانيا مناطق واسعة في الشرق من القوات الروسية المحتلة في الأسابيع الأخيرة، بفضل الأسلحة الثقيلة التي زودها بها حلفاؤها الغربيون.


وتواجه موسكو موجة غضب من الغرب غداة العثور على مقبرة جماعية خارج مدينة إيزيوم التي كانت محتلة من جانب الروس وحيث يقول مسؤولون أوكرانيون إن علامات التعذيب بدت واضحة على جميع الجثث التي تم إخراجها.


لكن بوتين أكد أن حربه ضد جارة بلاده الموالية للغرب تمضي وفق الخطة الموضوعة.


وقال بوتين الجمعة "عملياتنا الهجومية في دونباس لا تتوقف، إنها تتقدم بوتيرة بطيئة (...) خطة (العمليات) لا تستدعي تغييرا (...) لسنا مستعجلين"، مؤكدا ان "الجيش الروسي يحتل مزيدا من الأراضي". 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

أكراد سوريا يعلنون انتهاء عملية أمنية في مخيم الهول وتوقيف 226 شخصاً

بيروت, (أ ف ب) -أعلنت قوات الأمن الكردية السبت انتهاء عملية أمنية نفذتها على مدى ثلاثة أسابيع ضد مجموعات تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في مخيم الهول المكتظ في شمال شرق سوريا، وأسفرت عن توقيف أكثر من 220 شخصاً.


ويشهد المخيم الواقع في أقصى محافظة الحسكة ويؤوي نحو 56 ألف شخص نحو نصفهم عراقيون، حوادث أمنية بين الحين والآخر، تتضمن عمليات فرار أو هجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين أو جرائم قتل تطال القاطنين فيه.


وأفادت القوات الكردية (الأسايش) في بيان عن "انتهاء" العملية الأمنية بتوقيف "226 شخصاً من بينهم 36 إمرأة متشددة شاركن في جرائم القتل والترهيب" التي شهدها المخيم في الأشهر الأخيرة.


وقالت إنها عثرت على "25 خندقا ونفقا"، وصادرت أسلحة وأدوات تعذيب وأجهزة اتصالات.


وأطلقت هذه القوات في 25 آب/أغسطس، بمساندة من قوات سوريا الديموقراطية والتحالف الدولي بقيادة واشنطن، حملة في المخيم "إثر ازدياد عمليات القتل والتعذيب التي نفذتها الخلايا الإرهابية بحق قاطني المخيم".


وأحصت الأمم المتحدة أواخر حزيران/يونيو مقتل أكثر من مئة شخص، بينهم عدد كبير من النساء، منذ مطلع العام 2021 في المخيم الذي تشرف عليه الإدارة الذاتية الكردية ويقع على بعد عشرة كيلومترات من الحدود العراقية.


وذكرت الأسايش أن التنظيم اعتمد "بشكل خاص على النساء والأطفال (...) للحفاظ على فكره ونشره" في المخيم. واتهمت النساء التابعات له بـ"استخدام الموارد والمنتجات المقدمة، بشكل خاص تحويل الأموال والاتصالات في نقل المعلومات وتحريض الخلايا وربطها مع بعضها داخل المخيم وخارجه".


وتمكنت القوات الكردية خلال العملية من تحرير فتاتين إيزيديتين "من قبضة نساء داعش المتشددات، ونقلتهما إلى بيئة آمنة"، عدا عن إطلاق سراح أربع نساء عُثر عليهن "مقيدات بالسلاسل".


ويضمّ المخيم قرابة عشرة آلاف أجنبي من أفراد عائلات التنظيم، يقيمون في قسم خاص قيد حراسة مشددة.


وكررت السلطات الكردية مطالبة الدول باستعادة رعاياها و"عدم تركهم عرضة للاستغلال والتجنيد" من قبل التنظيم.


ورغم النداءات المتكررة وتحذير منظمات دولية من أوضاع "كارثية" خصوصاً في مخيم الهول، ترفض غالبية الدول استعادة مواطنيها. كما لم تستجب لدعوة الإدارة الذاتية إلى إنشاء محكمة دولية لمحاكمة الجهاديين القابعين في سجونها.


وناشدت القوات الكردية السبت "الأطراف الدولية المعنية رؤية العلاقة العضوية التي ربطت خلال الفترة الماضية بين أجهزة الاستخبارات التركية وخلايا التنظيم داخل وخارج المخيم".


وأشارت الى "تورط بعض موظفي المنظمات وبشكل خاص موظفي منظمة +بهار+ في إدخال الأسلحة والأموال وتهريب عناصر ونساء داعش".


والمنظمة المذكورة هي منظمة غير حكومية تتخذ من تركيا مقراً. وقد تأسست وفق موقعها الإلكتروني عام 2012 من قبل سوريين عاملين في المجال الطبي، ممن فروا من الحرب في سوريا. 

منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الممثلة الجزائرية فريدة صابونجي عن 92 عاما

الجزائر , (أ ف ب) -توفيت الفنانة الجزائرية فريدة صابونجي، أحد الوجوه البارزة في المسرح والتلفزيون منذ خمسينيات القرن الماضي، السبت عن 92 عاما، بحسب ما اعلنت وزارة الثقافة والفنون.


وكتبت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي أن "الممثلة القديرة فريدة صابونجي، توفيت بعد معاناتها من أزمة صحية حادة، لتفقد بذلك الجزائر عمودا من أعمدة الفن الجزائري الجميل"، كما جاء في صفحة الوزارة على فيسبوك.


وبدأت صابونجي المولودة في 1930، مسيرتها التمثيلية على المسرح في سن الثالثة عشرة سنة، ثم واصلت التمثيل في المسرحيات التي تبثها الإذاعة الجزائرية في سبعينات القرن الماضي، وانتقلت منها إلى التلفزيون حيث أحبها الجمهور من خلال لهجتها العاصمية (سكان العاصمة الجزائر) المميزة، خصوصاً عبر مسلسل "المصير" سنة 1989.


ومثلت الراحلة منذ الخمسينات في أعمال مسرحية إلى جانب ممثلين كبار على غرار مصطفى كاتب ومحمد التوري.


وكان آخر ظهور لها على التلفزيون في مسلسل "دار البهجة" سنة 2013. 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

الكويت تضبط أكثر من مليون حبة "كبتاجون" بالتنسيق مع الأمن اللبناني

الكويت (شينخوا) أعلنت وزارة الداخلية الكويتية اليوم (السبت) عن ضبط أكثر من مليون حبة "كبتاجون" داخل حاوية، كانت قادمة إلى البلاد بالتعاون مع الأجهزة الأمنية اللبنانية .


وقالت الداخلية الكويتية في بيان نشرته على حسابها الرسمي على موقع "تويتر" إن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية في الجمهورية اللبنانية، تمكنت من ضبط حاوية بها أكثر من مليون حبة كبتاغون، كانت قادمة إلى البلاد ومخبأة بطريقة احترافية داخل صناديق بلاستيكية بأكياس مخلوطة بفاكهة العنب.


وأوضحت الوزارة أن هذه العملية تدخل في إطار جهودها المستمرة والمكثفة لملاحقة مهربي وتجار المخدرات ومكافحة المروجين وضبطهم على كافة المستويات الإقليمية والعربية والدولية وتكثيف عمليات التعاون مع جميع الجهات الداخلية والخارجية ومحاربة جميع طرق تهريب وترويج المخدرات داخل البلاد، حماية للمجتمع من أخطارها .


وفي مايو الماضي تمكن خفر السواحل الكويتي من إحباط محاولة تهريب نحو 600 كيلو جرام من مادة الحشيش المخدرة إلى جانب ضبط ثلاثة مهربين من الجنسية الأسيوية بحوزتهم 130 كيلوجراما من مادة الشبو المخدرة على متن زورق قادم من خارج المياه الاقليمية الكويتية متجها الى جزيرة كبر، فيما أدى التنسيق الأمني بين الكويت والسعودية في ديسمبر 2020 الى إحباط محاولة تهريب نحو 2 مليون حبة من المؤثرات العقلية من نوع "كبتاجون" مخبأة داخل مقطورة شاحنة 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس كازاخستان يعيد تسمية العاصمة أستانا

نور سلطان (كازاخستان) (أ ف ب) -وقع رئيس كازاخستان السبت قانونا تعاد بموجبه تسمية عاصمة كازاخستان أستانا في قطيعة مع إرث الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف الذي سبق أن سمى العاصمة نور سلطان العام 2019.


وقالت الرئاسة على موقعها إن قاسم جومارت توكاييف وقع هذا القانون الذي يتضمن تعديلات دستورية تحدد أيضا مدة ولاية رئيس الجمهورية بسبع سنوات غير قابلة للتجديد بعدما كانت خمس سنوات قابلة للتجديد مرتين على التوالي.


وأقر البرلمان الكازاخستاني الجمعة هذه التعديلات.


كذلك، نشرت الرئاسة السبت مرسوما يفيد بإعادة تسمية العاصمة رسميا أستانا فور نشر المرسوم.


وفي الأول من ايلول/سبتمبر، اعلن الرئيس توكاييف تأييده تقليص الولاية الى سبع سنوات غير قابلة للتجديد، واقترح أيضا إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في الخريف المقبل، لكن الاقتراح الأخير لم يتم تأكيده رسميا حتى الآن.


عرفت استانا بناطحات السحاب وسط سهول شمال كازاخستان، واتخذت اسم نور سلطان في آذار/مارس 2019 تيمنا بالاسم الأول للرئيس السابق بعد مغادرته السلطة.


حكم نزارباييف (82 عاما) الجمهورية السوفياتية السابقة بقبضة حديد منذ استقلالها العام 1991 حتى العام 2019.


وتسلم الرئيس الجديد قاسم جومارت توكاييف (69 عاما) السلطة بعد الاستقالة المفاجئة لسلفه، ونأى بنفسه تدريجا من إرث نزارباييف عبر إجراء إصلاحات واستبعاد المعسكر النافذ للرئيس السابق.


وتجلى هذا المنعطف خصوصا إثر اعمال شغب دامية هزت كازاخستان في كانون الثاني/يناير الفائت، علما إن أسبابها لا تزال غامضة.


وتخلى نور سلطان نزارباييف خصوصا عن لقبه "زعيم الأمة". وتم استبعاد العديد من القريبين منه من مناصب حساسة، واوقف نجل أحد اشقائه بتهمة اختلاس أموال. 

اقتصاد

السّبت 17 سبتمبر 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

غرينبيس تعرقل تفريغ شحنة من الغاز الروسي في فلنلندا

هلسنكي (أ ف ب) -قام ناشطون من غرينبيس السبت بمنع تفريغ شحنة من الغاز الروسي في محطة للغاز الطبيعي المسال في تورنيو بشمال فنلندا، على ما أفاد مشغلو المحطة والمنظمة البيئية.


وقالت المتحدثة باسم مجموعة "غاسوم" الفنلندية المستوردة للشحنة أولغا فايسانن لوكالة فرانس برس "إنها سفينة شحن محملة بغاز طبيعي مسال مصدره روسيا".


وأوضح ميكا كوليماينن مدير شركة "مانغا إل إن جي" المشغلة للمحطة ردا على اتصال من فرانس برس أن التحرك بدأ قرابة الساعة 7,00 (4,00 ت غ).


وقال إن ناشطين تسلقوا أذرع تحميل، مشيرا إلى وجود سفينتين خارج منطقة المحطة الواقعة على مقربة من الحدود السويدية.


وعرقل ناشطون من غرينبيس الأسبوع الماضي أيضا تفريغ شحنة من الغاز الروسي في محطة للغاز الطبيعي في نيناسهامن قرب ستوكهولم في السويد.


وقال أولي تياينين الناشط في غرينبيس في بيان "من غير المقبول إطلاقا أن يُسمح حتى الآن بنقل الغاز الروسي في فنلندا، بعد أكثر من ستة أشهر على بدء بوتين غزوه لأوكرانيا".


وتابع "يجدر بالحكومة الفنلندية ورئيسة الوزراء سانا مارين حظر كل صادرات الطاقة الأحفورية الروسية على الفور".


وفرض الأوروبيون عقوبات على النفط والفحم الروسيين، من غير أن تشمل حتى الآن واردات الغاز الروسي.


وتصاعد التوتر الأربعاء بين موسكو والاتحاد الأوروبي بشأن إمدادات الغاز الروسي، إذ توعد الرئيس فلاديمير بوتين بوقف إي صادرات من المحروقات إذا فرض الأوروبيون سقفا على أسعار واردات الغاز، وفق اقتراح طرحته بروكسل في إطار العقوبات على موسكو.


وأوقفت روسيا في أيار/مايو إمدادات الغاز لفنلندا عبر خط أنابيب بالتيكونكتر الذي يربط هذا البلد باستونيا، بعدما رفضت هلنسكي الدفع بالروبل لمجموعة "غازبروم" المزودة، غير أنها تواصل تسليمها الغاز المسال بحرا. 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 21 مليون شيعي يحيون أربعين الإمام الحسين في كربلاء في العراق

كربلاء (العراق), (أ ف ب) -أحيا أكثر من 21 مليون شخص من أنحاء العالم، بينهم 3 ملايين إيراني، السبت أربعين الإمام الحسين في مدينة كربلاء المقدّسة في وسط العراق، وهي مناسبة دينية هامة عند المسلمين الشيعة، فيما تعيش البلاد أزمة سياسية.


تعدّ هذه المناسبة من أكبر التجمّعات الدينية في العالم ويحيي خلالها المسلمون الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان في العراق وإيران ذكرى أربعين مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد.


وتتحوّل كربلاء التي تضمّ مرقدي الإمام الحسين وأخيه العبّاس، إلى وجهة مهمّة بالنسبة للشيعة.


وبعد عامين هيمنت عليهما جائحة كورونا، توافد هذا العام أكثر من 21,2 مليون شيعي إلى المدينة الواقعة في وسط العراق في الأيّام الأخيرة، بحسب أرقام نشرتها العتبة العباسية.


ومن بين هؤلاء 5 ملايين أجنبي، بحسب السلطات العراقية.


وشارك في الزيارة عدد قياسي من الإيرانيين، بلغ 3 ملايين شخص، بحسب طهران.


وتجمّع الزوار من نساء ورجال في الساحة الواقعة بين مرقدي الإمام الحسين والعباس، متشّحين بالسواد ومرددين الصلوات السبت، فيما قامت مجموعة من الرجال باللطم على صدورهم.


يقول الشرطي مهنّد نور حسين البالغ من العمر 36 عاماً والذي جاء إلى كربلاء من جنوب العراق "هنا أشعر براحة نفسية ... حتى في الأيام العادية، إذا شعرت بضيق، آتي إلى هنا لزيارة الإمام الحسين، أفضفض، وأعود".


على وقع الأناشيد الدينية والصلوات، جال زوّار قادمون من لبنان وتركيا ببطء حول المرقدين وفي الساحة الواصلة بينهما. 


رفع الزوّار الأعلام السوداء ولافتات خطّ عليها اسم الإمام الحسين.


منذ إسقاط نظام صدام حسين في العام 2003 إثر الغزو الأميركي، تشهد المشاركة في زيارة الأربعين ارتفاعاً مطّرداً.


ويشرح الباحث أليكس شمس من جامعة شيكاغو، المختصّ في الشيعية السياسية في العراق وإيران أنه "بالنسبة للشيعة العراقيين، يشكّل ذلك تعبيراً عن حريتهم بعد سنوات من الديكتاتورية، وانعكاساً لفخرهم بهويتهم الشيعية".


وتدور الزيارة هذا العام وسط سياق سياسي متوتّر في العراق. فبعد نحو عام على انتخابات تشرين الأول/أكتوبر 2021 التشريعية، لا يزال القطبين الشيعيين الكبيرين في البلاد على خلاف بشأن إمكانية حلّ البرلمان وتسمية رئيس جديد للحكومة.


تطورت الأزمة إلى مواجهات مسلّحة أواخر آب/أغسطس في بغداد، بين مناصري رجل الدين مقتدى الصدر والقوات الأمنية وقوات من الحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل مسلحة شيعية باتت منضوية في أجهزة الدولة. وقتل 30 شخصًا على الأقلّ من مناصري الصدر خلال المواجهات. 

منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

اليابان تستعد لإعصار "خطير جدا"

طوكيو, (أ ف ب) -حذّرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية السبت من مخاطر "غير مسبوقة" لإعصار "خطير جدّا" يتّجه نحو جزيرة كيوشو الجنوبية، داعية السكان إلى الاحتماء قبل وصول العاصفة.


ويؤدي الإعصار "نانمادول" إلى هبوب رياح تصل سرعتها إلى 270 كلم في الساعة وتم تصنيفه السبت على أنه عاصفة "عنيفة"، وهو أعلى مستوى على مقياس الهيئة.


وبعد الظهر، بدأ يقترب من جزيرة مينامي دايتو النائية، الواقعة على بعد 400 كلم شرق جزيرة أوكيناوا.


ويتوقع بأن تقترب العاصفة أو تصل إلى البر الأحد في منطقة كاغوشيما في جنوب كيوشو، لتتّجه شمالا في اليوم التالي قبل تحرّكها باتّجاه جزيرة اليابان الرئيسية.


وقال رئيس وحدة توقعات الطقس في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية ريوتا كورورا للصحافيين "هناك مخاطر من عواصف غير مسبوقة وأمواج عاتية وأمطار قياسية".


وأضاف "يتوجب توخي الحذر إلى أقصى حد"، داعيا السكان إلى إخلاء منازلهم قبل وصول العاصفة.
وتابع "إنه إعصار خطير جدّا".


وذكر كورورا بأن وكالة الأرصاد ستعلن على الأرجح أعلى درجات التأهب في وقت لاحق السبت في منطقة كاغوشيما.


ولا تصدر وكالة الأرصاد اليابانية هذه "التحذيرات الخاصة" إلا عندما تتوقع ظروفا لا تشهدها البلاد غير مرة كل عدة عقود.


وسيكون التحذير الخاص الأول المرتبط بإعصار الذي يصدر خارج منطقة أوكيناوا منذ بدأ النظام الحالي عام 2013.


وقال كورورا للصحافيين "ستكون الرياح شديدة للغاية إلى حد أن بعض المنازل ستنهار"، محذرا من فيضانات وانهيارات أرضية.


وصدر بالفعل "أمر" بالإخلاء (وهو المستوى الثاني ضمن مقياس من خمس درجات) لـ330 ألف شخص يقطنون كاغوشيما، بينما حضت السلطات السكان على الانتقال إلى مراكز الإيواء أو سكن بديل قبل إصدار دعوة من أعلى مستوى.


وتحذيرات الإخلاء غير ملزمة في اليابان وسبق للسلطات أن واجهت صعوبات في الماضي في إقناع السكان بالتوجّه إلى مراكز الإيواء بالسرعة الكافية.


ويعد الموسم الحالي موسم الأعاصير في اليابان التي تشهد نحو 20 عاصفة مشابهة كل عام وأمطارا غزيرة تتسبب بانهيارات أرضية أو فيضانات.


وعام 2019، ضرب الإعصار "هاغيبيس" اليابان بينما كانت تستضيف كأس العالم للركبي وأودى بأكثر من مئة شخص.


وقبل عام، أدى الإعصار "جيبي" إلى إغلاق مطار كانساي في أوساكا وأودى بحياة 14 شخصا.


وقتلت الفيضانات وانزلاقات التربة أكثر من مئتي شخص في غرب اليابان خلال الموسم السنوي الماطر عام 2018.


وقبيل وصول الإعصار "نانمادول"، بدأ إلغاء الرحلات في مطارات إقليمية كتلك الواقعة في كاغوشيما وميازاكي وكوماموتو، بحسب ما ذكر موقعا الخطوط اليابانية وخطوط "كل اليابان" All Nippon Airways.


ويشير العلماء إلى أن تغير المناخ يؤدي إلى ازدياد شدة العواصف ودرجات الحرارة والفيضانات والجفاف. 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة العدل الأميركية تستأنف أمرا قضائيا لصالح ترامب

واشنطن, (أ ف ب) -قدّمت وزارة العدل الأميركية الجمعة استئنافا جزئيا ضد قرار قضائي لوقف مراجعة وثائق تمّت مصادرتها من مقر إقامة الرئيس السابق دونالد ترامب في فلوريدا، مطالبة بمواصلة التحقيق في هذه المواد المصنّفة على أنها سرّية.


مُنع المحققون الفدراليون منذ الأسبوع الماضي من مراجعة آلاف الوثائق التي صادرها مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) من منزل ترامب المطل على البحر، بعدما وقفت قاضية في صف الرئيس السابق وقررت تعيين حكم مستقل للنظر في الملفات.


وقالت وزارة العدل في الشكوى التي تقدّمت بها مساء الجمعة إن القاضية آيلين كانون "أخطأت بشكل جوهري بتعيين مشرف خاص وإصدار أمر زجري" لكنها لفتت إلى أنها ستقيّد استئنافها فقط بـ"حوالى مئة سجل تحمل علامة سري" عثر عليها في مقر إقامة ترامب.


وذكرت الوزارة بأن تأخير مراجعة الوثائق السرية التي شددت على أنها ممتلكات حكومية "يعرقل جهود الحكومة في حماية أمن الأمة".


وأضافت أن الأمر "يضر بالحكومة بشكل لا يمكن إصلاحه عبر منع خطوات مهمة للغاية في تحقيق جنائي جار وفرض، من دون حاجة، الكشف عن سجلات غاية في الحساسية، بما في ذلك إلى محامي المدعي (ترامب)".


يواجه ترامب ضغوطا قضائية متزايدة إذ أفادت وزارة العدل بأن وثائق سرية للغاية "تم إخفاؤها على الأرجح" من أجل عرقلة تحقيق "إف بي آي" في سوء إدارته المحتملة لمواد سرية.


ونفى بأن يكون ارتكب أي أخطاء وقال إن عملية الدهم التي استهدفت منزله كانت "من بين أفظع الهجمات على الديموقراطية في تاريخ بلدنا"، مركّزا عليها في تجمّعاته السياسية.


ومن المقرر بأن تستمع لجنة من ثلاثة قضاة إلى الاستئناف في محكمة الدائرة 11، لكن القضية قد تنتهي أمام المحكمة العليا.


والخميس، عيّنت القاضية كانون "مشرفا خاصا" وهو ريموند ديري للاطلاع على الملفات.


وكان القاضي الفدرالي الرفيع البالغ 78 عاما من بين شخصين اقترحهما فريق ترامب القانوني.


وأصدر ديري أمرا الجمعة لمحامي ترامب ومستشار وزارة العدل القانوني لعقد اجتماع معه في نيويورك مطلع الأسبوع المقبل.


وأمر ديري بأن يرسل كل طرف جدول أعمال لقاء الثلاثاء قبل انتهاء يوم العمل الاثنين.


وبالإضافة إلى التحقيق بشأن الوثائق، يواجه ترامب في نيويورك تحقيقات مرتبطة بممارساته التجارية وملاحقة قانونية مرتبطة بجهوده لقلب نتائج انتخابات 2020، فضلا عن اعتداء السادس من كانون الثاني/يناير 2021 الذي نفذه أنصاره على مبنى الكابيتول. 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

العاهل الأردني يتوجه للندن لحضور مراسم دفن الملكة إليزابيث الثانية

عمان, (أ ف ب) -غادر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عمان السبت في طريقه الى لندن لحضور مراسم دفن الملكة إليزابيث الثانية التي تقام الإثنين، وفق ما أعلن بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.


صباح الاثنين، سيُنقل جثمان الملكة إليزابيث الثانية ضمن مسيرة إلى دير ويستمنستر حيث ستُقام مراسم الدفن عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش. وستكون الجنازة الرسمية الأولى منذ وفاة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشرشل العام 1965.


وُجهت دعوة لحضور الجنازة إلى ألفَي شخصية بينهم المئات من قادة العالم وملوك، بمن فيهم الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين والإمبراطور الياباني ناروهيتو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.


وستُدفن الملكة إليزابيث الثانية في كنيسة سانت جورج في قصر ويندسور في غرب لندن، إلى جانب والدها الملك جورج السادس ووالدتها وزوجها فيليب.


واضاف بيان الديوان الملكي الأردني ان الملك عبد الله سيتوجه بعد زيارة لندن الى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين، والتي تبدأ في العشرين من الشهر الحالي، وسيلقي خطابا.


وبحسب البيان، سيعقد الملك في نيويورك عددا من اللقاءات الثنائية مع قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركين في اجتماعات الأمم المتحدة، "لبحث آخر المستجدات الإقليمية والدولية وسبل تعزيز شراكة الأردن مع بلدانهم في مختلف المجالات". 

منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

رواد فضاء مهمة "شنتشو-14" ينفذون أنشطة خارج المركبة

بكين  (شينخوا) نجح رائد الفضاء الصيني تساي شيوي تشه وزميله تشن دونغ في الخروج من الوحدة المعملية لمحطة الفضاء "ونتيان" اليوم (السبت)، لإجراء أنشطة خارج المركبة، وفقا لوكالة الفضاء المأهول الصينية.


وفي الساعة 1:35 بعد الظهر (بتوقيت بكين)، فتح تساي باب حجرة معادلة الضغط للوحدة "ونتيان".


 وبحلول الساعة 3:33 عصرا، تمكن هو وزميله تشن من الخروج من الوحدة، وفقا للوكالة.


وتعد هذه هي المرة الثانية التي يُجري فيها رواد فضاء مهمة "شنتشو-14" أنشطة خارج المركبة، والمرة الأولى بالنسبة لتساي.


وبمساعدة الذراع الميكانيكية الصغيرة، سيجري الرائدان سلسلة من المهام خارج المركبة، بما في ذلك تركيب مقابض مساعدة خارج المركبة ومجموعة الضخ الممتدة لدوائر التحميل. كما سيتحققان من القدرة على الإنقاذ خارج المركبة.


وخلال الأنشطة، كانت زميلتهما ليو يانغ داخل الوحدة لدعمهما، وفقا للوكالة.


أنهى تشن دونغ وليو يانغ أول أنشطة خارج المركبة لطاقم شنتشو-14 وعادا إلى ونتيان يوم 2 سبتمبر. 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

قبرص ترحب برفع الحظر الأميركي للأسلحة

نيقوسيا (أ ف ب) -رحب الرئيس القبرصي السبت بقرار الولايات المتحدة الرفع الكامل لحظر الأسلحة المفروض منذ عقود على الجزيرة المقسمة، بشرط أن تواصل نيقوسيا منع السفن الحربية الروسية من دخول موانئها.


وكتب الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس على حسابه على تويتر "هذا قرار تاريخي يعكس العلاقات الاستراتيجية المتنامية بين البلدين، بما في ذلك في مجال الأمن".


فرضت واشنطن حظراً على توريد الأسلحة إلى قبرص بأكملها في عام 1987، أملًا في تشجيع إعادة توحيد الجزيرة التي قسمت منذ الغزو التركي في عام 1974 واحتلال قسمها الشمالي، رداً على انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون أرادوا إلحاق الجزيرة باليونان.


كانت الولايات المتحدة تأمل من خلال ذلك في منع حدوث سباق تسلح وتشجيع التسوية السلمية بين الأغلبية اليونانية والأقلية التركية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رفع الجمعة القيود التجارية على المعدات الدفاعية عن قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي.


يقول بعض النقاد إن الحظر الأميركي كانت له نتائج عكسية لأنه اضطر قبرص للبحث عن شركاء آخرين، بينما تنشر تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي قوات في شمال الجزيرة التي أعلن فيها قيام "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى أنقرة.


وعبر مسؤولون أميركيون عن خشيتهم من أن الحظر سيقرب قبرص من روسيا بعد أن وقعت نيقوسيا اتفاقية مع موسكو في عام 2015 تسمح للبحرية الروسية بالوصول إلى موانئها.


في كانون الأول/ديسمبر 2019، صوت الكونغرس الأميركي لصالح رفع الحظر المفروض على الأسلحة للسماح بتصدير معدات عسكرية "غير مميتة".


وأضاف برايس أن مع الرفع الكامل للحظر، يتوقع أن تواصل قبرص تعاونها مع واشنطن، لا سيما من خلال "مواصلة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع السفن العسكرية الروسية من الوصول إلى الموانئ للتزود بالوقود والصيانة".


أغلق الاتحاد الأوروبي الموانئ الأوروبية أمام السفن الروسية كجزء من العقوبات المفروضة على موسكو لغزوها أوكرانيا. 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرات أفغانية للاحتجاج على قرار الولايات المتحدة بشأن أصول البلاد

كابول -(شينخوا) تجمع مئات الأفغان أمام المكتب السابق لمفوضية حقوق الإنسان الأفغانية في العاصمة كابول اليوم (السبت) للاحتجاج على إعلان الولايات المتحدة الأخير بشأن تحويل جزء من الاحتياطيات الوطنية الأفغانية إلى صندوق ائتماني في سويسرا، داعين إلى الإفراج الكامل عن الأصول.


ورفع المتظاهرون لافتات ورددوا هتافات مناهضة للولايات المتحدة، ملقين باللوم عليها في الأزمة الإنسانية والاقتصادية المستمرة في أفغانستان.


وطالب المتظاهرون بالإفراج الفوري والكامل عن احتياطيات البنك المركزي الأفغاني.


وأصدر المتظاهرون بيانا في ختام التظاهرة، اتهموا فيه القوات التي تقودها الولايات المتحدة بارتكاب جرائم حرب وقتل شنيع لأبرياء من الرجال والنساء والأطفال الأفغان. 


وطالب المتظاهرون في الإعلان بالإلغاء الفوري والكامل لتجميد أكثر من 9 مليارات دولار ومحاكمة الجنود الذين ارتكبوا جرائم حرب. 

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

"حماية المستهلك" تُحيل 15 مخالفاً للنيابة العامة الأسبوع الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أحالت طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني، الأسبوع الماضي، 15 مخالفا للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية، لعدم التزامهم بالسقف السعري المحدد.


وعالجت الطواقم عشرات الشكاوى التي وردت عبر الرقم (129)، وصفحة الوزارة على "الفيسبوك"، تركزت أغلبها على ارتفاع سعر زيت دوار الشمس المحدد، وتم على إثرها إحالة واخطار المخالفين.


ودعت الوزارة المواطنين إلى الإبلاغ عن المخالفين عبر الرقم المباشر 129، أو عبر صفحة الوزارة الرسمية على الفيسبوك.

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

ثلث سكان العالم محرومون من الإنترنت في 2022

جنيف,  (أ ف ب) -لا يزال ثلث سكان العالم في عام 2022 من دون اتصال بالإنترنت، وسط تباطؤ في وتيرة الاتصالات الجديدة، بحسب أحدث إحصاءات نشرتها الأمم المتحدة الجمعة.


وقال الاتحاد الدولي للاتصالات في بيان "يستخدم الآن حوالي 5,3 مليارات شخص حول العالم الإنترنت، وبينما لا يزال النمو مشجعاً، يشير الاتجاه إلى أنه في غياب استثمارات جديدة في البنية التحتية وزخم جديد لاستقطاب مهارات رقمية جديدة، فإن فرص ربط سكان العالم بحلول عام 2030 تتراجع بشكل متزايد".


وفيما لا يزال 2,7 مليار شخص غير قادرين على الوصول للإنترنت هذا العام، فقد كان عددهم 3 مليارات في 2021 و3,6 مليارات عام 2019، قبل جائحة كوفيد-19.


وشدد الأمين العام لهذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة هولين جاو على أن هذا الأمر "أعطانا دفعة جيدة من حيث الاتصال، لكن يجب علينا الحفاظ على الوتيرة عينها لضمان استفادة الجميع" من الخدمات الرقمية.


وأضاف "لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال مزيد من الاستثمار في الشبكات والتقنيات الرقمية وتشريعات مستوحاة من أفضل النماذج وعمليات التدريب".


وحدد الاتحاد الدولي للاتصالات عقبتين رئيسيتين أمام هدفها المتمثل في جعل سكان العالم متصلين بشكل كامل: السكان الذين لا يزالون غير متصلين بالشبكة هم أيضاً أكثر السكان الذين يصعب الوصول إليهم، فضلا عن صعوبات الانتقال من نفاذ بسيط للشبكة إلى وصول منتظم وسهل.


ويعتبر الاتحاد أن العقبات غالباً ما يتم التقليل من شأنها مثل: سرعات الاتصال البطيئة للغاية، والأسعار المرتفعة جداً للمعدات والاشتراكات، والافتقار إلى الثقافة الرقمية أو حتى الحواجز الثقافية واللغوية، ولكن أيضاً التمييز بين الجنسين وأحياناً النقص في النفاذ إلى الكهرباء.


كذلك ثمة فوارق قوية بين المناطق.


فلا تزال إفريقيا الأقل اتصالاً بين مناطق الاتحاد الست، مع 40% من السكان يتمتعون باتصال بالإنترنت، فيما يبلغ هذا المعدل في البلدان العربية 70%.


وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ارتفع معدل انتشار الإنترنت من 61% في عام 2021 إلى 64% هذا العام.


وتسجل الأميركيتان ورابطة الدول المستقلة وأوروبا معدلات تزيد عن 80%.


وتأتي "القارة العجوز" في المرتبة الأولى مع اتصال 89% من سكانها بالإنترنت. 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 37 شخصا وإصابة 92 آخرين جراء الفيضانات في باكستان

إسلام آباد -(شينخوا) -لقي 37 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 92 آخرون جراء حدوث فيضانات تسببت فيها الأمطار الموسمية الغزيرة في باكستان، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث.


وقالت الهيئة في تقرير لها ليلة الجمعة إن 16 طفلا و7 سيدات كانوا من بين من فقدوا حياتهم مؤخرا في حوادث منفصلة مرتبطة بالفيضانات.


وقالت الهيئة إن إجمالي عدد القتلى في باكستان جراء الأمطار الموسمية والفيضانات هذا الموسم منذ منتصف يونيو قد ارتفع إلى حوالي 1545، إضافة إلى 12850 مصابا.


وبالإضافة إلى هذا، أدت الأمطار والفيضانات المتتالية في أنحاء البلاد إلى تدمير إجمالي 1.92 مليون منزل، ونفوق نحو 935795 رأسا من الماشية، وفقا للتقرير.


وتستمر عمليات الإنقاذ والإغاثة من قبل الهيئة الوطنية ومنظمات حكومية أخرى ومتطوعين ومنظمات غير حكومية في المناطق المتضررة من الفيضانات.