منوعات

الإثنين 19 سبتمبر 2022 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرات جديدة في إيران عقب وفاة شابة أثناء احتجازها لدى "شرطة الأخلاق"

طهران -  (أ ف ب) -شهدت إيران تظاهرات جديدة خصوصا في طهران ومشهد تنديداً بوفاة شابة إثر توقيفها من جانب "شرطة الأخلاق"، فيما نفت الأخيرة مجددا أي مسؤولية لها في هذه الحادثة.


وذكرت وكالتا فارس وتسنيم الإيرانيتان للأنباء أن تظاهرة أقيمت مساء الأحد في سنندج عاصمة محافظة كردستان في شمال غرب إيران من حيث تتحدر الشابة، فيما سارت تظاهرات أخرى الاثنين في جامعات عدة من العاصمة إيران.


وأعلنت وكالة فارس انه مساء الاثنين في شارع الحجاب وسط طهران، ردد "مئات الاشخاص شعارات مناهضة للسلطات، وخلعت نساء الحجاب".


واظهر شريط فيديو قصير نشرته الوكالة حشدا يضم عشرات الأشخاص بينهم نساء خلعن الحجاب وهتفن "الموت للجمهورية الإسلامية".


وقال وكالة فارس "اعتقلت الشرطة عدة اشخاص وفرقت الحشود بالهراوات والغاز المسيل للدموع".


وذكرت وكالة تسنيم للأنباء أن تجمعا مماثلا جرى في مشهد أول مدينة مقدسة في البلاد (شمال شرق).


وفي 13 أيلول/سبتمبر، أوقفت الشابة مهسا أميني (22 عاماً)، المتحدرة من محافظة كردستان، في العاصمة طهران بحجة ارتداء "ملابس غير ملائمة"، على يد عناصر من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المكلّفة التحقق من تطبيق القواعد الإسلامية ومنها إلزامية وضع الحجاب في الجمهورية الإسلامية.


وتفرض "شرطة الأخلاق" على النساء في إيران قيوداً مشددة على الملبس، بينها منعهن من ارتداء معاطف قصيرة فوق الركبة أو سراويل ضيقة وسراويل جينز بها ثقوب، إضافة إلى الملابس ذات الألوان الفاقعة.


ودخلت الشابة في غيبوبة إثر توقيفها، وتوفيت الجمعة الفائت في المستشفى، بحسب قناة التلفزيون العامة وعائلتها.
واعتبر ناشطون أن وفاة مهسا أميني "مشبوهة"، غير أن شرطة طهران أكدت الأسبوع الفائت عدم حصول أي "احتكاك جسدي" بين الشرطيين والضحية.


وأثارت وفاة الشابة موجة غضب في إيران. كما طلب الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي فتح تحقيق في الحادثة.


وبعد تظاهرة أولى السبت في مدينة ساغير، مسقط رأس مهسا أميني، احتشد حوالى 500 شخص في تظاهرة في سنندج، وفق وكالة فارس.


وأوضحت الوكالة أن "المتظاهرين أطلقوا شعارات ضد المسؤولين وحطموا زجاج بعض السيارات وأحرقوا حاويات قمامة"، مشيرة إلى أن الشرطة استخدمت "الغاز المسيل للدموع لتفريق" المتظاهرين وأوقفت عدداً منهم.


وذكرت وكالة فارس أن "العديد من المتظاهرين على اقتناع بأن مهسا قضت تحت التعذيب".


وفي العاصمة الإيرانية، أطلق طلاب حركات احتجاجية في جامعات عدة، بينها جامعتا طهران وشهيد بهشتي، مطالبين السلطات بـ"إيضاحات" بشأن وفاة الشابة، وفق وكالة تسنيم.


ونفى قائد شرطة طهران الجنرال حسين رحيمي، مجددا "الاتهامات الظالمة في حق الشرطة".


وقال "لم يحصل أي إهمال من جانبنا. لقد أجرينا تحقيقات (...) وكل الأدلة تثبت عدم حصول أي إهمال أو أي سلوك غير ملائم من جانب شرطيينا".


وأضاف "ما حصل حادث مؤسف ونأمل ألا نشهد يوماً مثل هذه الحوادث مجدداً".


وجدد رحيمي قوله إن الشابة خرقت قواعد اللباس، مشيرا إلى أن الشرطيين طلبوا من أقارب مهسا تزويدها بـ"ملابس محتشمة".


ويوم وفاتها، نشر التلفزيون الحكومي مقطع فيديو قصيرا من كاميرا مراقبة يظهر امرأة عُرّف عنها على أنها مهسا أميني تنهار في مركز الشرطة بعدما تحدثت معها شرطية.


وعلق والد الفتاة أمجد أميني على ذلك قائلا لوكالة فارس الاثنين إن "الفيديو مجتزأ"، ومشيراً إلى أن ابنته "نُقلت بصورة متأخرة إلى المستشفى".


وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي السبت إن "مهسا كان لديها على ما يبدو مشكلات (صحية) سابقة"، و"أجريت لها عملية جراحية في الدماغ حين كانت في الخامسة من العمر".


لكنّ والد الضحية نفى هذه المعلومات، مؤكدا أن ابنته كانت "بصحة ممتازة".


وأُوقفت الشابة خلال زيارتها طهران مع عائلتها.


وقد واجهت الشرطة الأخلاقية في الأشهر الأخيرة انتقادات بسبب استخدامها العنف في تدخلاتها.


وأعرب العديد من صانعي الأفلام والفنانين والرياضيين والشخصيات السياسية والدينية، عن غضبهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاة الشابة. ودعا الرئيس الإيراني السابق وزعيم التيار الإصلاحي محمد خاتمي السلطات إلى "تقديم مرتكبي هذا العمل إلى العدالة".

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا: "لا عرض أفضل لإيران" في الملف النووي

الامم المتحدة  -  (أ ف ب) -اعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الاثنين أنه "لن يكون هناك عرض افضل لايران" بالنسبة الى احياء اتفاق 2015 بشأن برنامجها النووي.


ولم تستبعد الوزيرة احتمال لقاء الرئيس إيمانويل ماكرون بنظيره الايراني إبراهيم رئيسي الذي سيكون حاضرا في نيويورك هذا الأسبوع.


وقالت للصحافيين "سنرى ما سيأتي به هذا الأسبوع".


واضافت كولونا "نافذة الفرصة الاخيرة ستغلق قريبا" لإحياء الاتفاق النووي الذي يعود تاريخه إلى تموز/يوليو 2015 والذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بعد ذلك بثلاث سنوات.


وأضافت "نكرر باستمرار (...) أنه لن يكون هناك عرض أفضل لإيران" وأن "اتخاذ القرار يعود الى طهران".


وفي مقابلة مع قناة أميركية أعلن رئيسي الاحد انه يؤيد "اتفاقية جيدة" و "اتفاقية عادلة" مطالبا ب"ضمانات" حتى "تدوم".


خلال مؤتمرها الصحافي عرضت كولونا أولويات الدبلوماسية الفرنسية في الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ "في اجواء خطيرة بشكل خاص" مع الحرب في أوكرانيا.


وبحثت الوزيرة صباح الاثنين مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف الوضع في محطة زابوريجيا لتوليد الكهرباء الأوكرانية والتي "ينفد في شأنها الوقت لإنشاء منطقة آمنة" بحسب قولها.


وذكرت ان إيمانويل ماكرون سيفتتح اجتماع عمل حول الموضوع صباح الأربعاء مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي ورئيس الوزراء الأوكراني.


ومن الأولويات الأخرى للخارجية الفرنسية "تكثيف الجهود لتقليص الهوة بين الشمال والجنوب" ولاسيما في ما يتعلق ب"الغزو الروسي لأوكرانيا" الذي رفضت العديد من الدول وخصوصا في إفريقيا ادانته. وسيجمع عشاء إيمانويل ماكرون والعديد من القادة في نيويورك الثلاثاء لبحث هذا الموضوع.


كما ستعقد كولونا عدة اجتماعات مع نظرائها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ولا سيما الصين والهند وأستراليا.

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت تبدأ إضرابًا عن الطعام

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم  - أعلنت الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت مساء اليوم الإثنين، عن بدء دخول أعضائها في إضراب مفتوح عن الطعام، تأكيداً على ما أسمته "عدم المساومة على حقوق العاملين"، فيما دعت العاملين لوقفة غداً الثلاثاء، في الجامعة ما بين الساعات 11-2.


وقالت رئيسة الهيئة الإدارية للنقابة، لينة ميعاري، لـ"القدس" دوت كوم : "إن قرار التصعيد جاء بعد وصول الحوار مع إدارة الجامعة إلى حائط مسدود، إثر تعنت الإدرة حول الالتزام بمطالبنا، حول آليات تطبيق التزام إدارة الجامعة بمطالبنا، الأمر الذي دفعنا إلى التصعيد والقرار ببدء الإضراب المفتوح عن الطعام لأعضاء الهيئة الإدارية للنقابة وعددهم 9 داخل حرم الجامعة".


وأشارت ميعاري إلى أن النقابة لها جملة من المطالب، وإدارة الجامعة لا تعترف بهذه المطالب والحقوق، ولا تريد تنفيذها.


وعقدت الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت مساء اليوم الإثنين، مؤتمرًا صحافيًا، أكدت فيه على مطالبها، مشيرة إلى أن النقابة انخرطت في حوارات مستمرة ودورية مع إدارة الجامعة منذ بداية العام الأكاديمي الحالي حول تطبيق اتفاق الكادر للعام 2016، والتأمين الصحي، والأمن الوظيفي للعاملين، والقضايا الأكاديمية والجودة الأكاديمية في الجامعة.


ونوهت الهيئة إلى أنه "مع تعنت الإدارة في تطبيق الاتفاقيات والاستجابة لحقوق ومطالب العاملين والتراجع عما يتم الاتفاق عليه في جلسات الحوار"، فقد أعلنت النقابة نزاع عمل بتاريخ 21 حزيران 2022 قبل بداية الفصل الصيفي، وبدأت النقابة بجملة إجراءات نقابية تدريجية، إلى أن تم الإعلان عن تعليق الدوام بشكل كامل بدءا من يوم السبت 27 آب 2022.


وتطالب الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت بـ"تطبيق اتفاق الكادر للعام 2016 بإضافة نسبة الـ 15% على الراتب الأساسي والذي تصر الإدارة على إبقائها كمبلغ مقطوع، الأمر الذي يحرم العاملين من الحقوق المترتبة على الاتفاق بما فيها تلك المرتبطة بزيادة الراتب التقاعدي، وصندوق التوفير للعاملين، ونسبة غلاء المعيشة".


كما تطالب بـ"التزام الجامعة وتطبيق التوافقات التي تتعلق بالتأمين الصحي للعاملين، وتحويل فرق سعر الدينار المقتطع من مساهمة الموظفين للتأمين الصحي، الأمر الذي يحول دون الحفاظ عليه وتطويره واستدامته كتأمين صحي تكافلي يدار من خلال لجنة تأمين صحي في الجامعة، وكذلك عدم المس بالأمن الوظيفي للموظفين من خلال عقود مجحفة تلتف على قانون العمل للتخلص من موظفين يعملون في الجامعة لسنوات طويلة بدوام كامل".


ويطالب العاملون بالجامعة، بالاستجابة للمطالب التي تتعلق بالقضايا الأكاديمية، والتي تضمنتها مراسلات عديدة خلال العام والأعوام الفائتة، بما فيها الأعداد المتزايدة للطلبة في الشعب بخلاف توصيات مجالس الدوائر، والبدل المنصف للعمل الإضافي للأكاديميين المتفرغين وغير المتفرغين، وتطوير البيئة التعليمية وتجهيز الغرف الصفية ومكاتب العاملين، وكذلك تطبيق مبادئ الشفافية والمحاسبة والتشاركية والإنصاف وعدم التمييز، والالتزام بحقوق العاملين، والكف عن سياسة التوفير المالي على حساب الحقوق والجودة الأكاديمية.


وقالت الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت: "إن إدارة الجامعة وبدل الالتزام بحقوق العاملين والجلوس للحوار لنقاش آليات التطبيق، تستمر بنفس السياسات، وتصعدها، حيث تسعى لنزع الشرعية عن النضال النقابي الشرعي والقانوني وتتجه لعقاب العاملين المطالبين بحقوقهم، كما جاء في بيان إدارة الجامعة اليوم 19 أيلول، 2022، الذي أعلنت فيه دفع 50% من الرواتب في سياسة مكررة للإدارات، التي لا تقوم بالتنصل من التزاماتها اتجاه حقوق العاملين وحسب، بل وبمعاقبة المطالبين بالحقوق وتهديدهم بقوتهم".


وأضافت الهيئة الإدارية: "إن المسؤول عن الوضع الذي وصلنا إليه هي الجهة التي لم تستجب للحقوق والمطالب خلال عام كامل من الحوار، والتي لم تتحرك عندما تم الإعلان عن نزاع العمل أو خلال الوقفات المطالبة بالحقوق، بل كما يبدو كانت معنية بالوصول بالوضع لهذا الحد".

اقتصاد

الإثنين 19 سبتمبر 2022 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة تتوقع ارتفاع أسعار الحبوب 7% على الأمد البعيد بسبب حرب أوكرانيا

باريس -  (أ ف ب) -ذكرت دراسة الاثنين أن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يتسبب برفع أسعار الحبوب بنسبة سبعة في المئة على الأمد البعيد، مشيرة إلى أن توسيع نطاق الإنتاج في دول أخرى لتعويض النقص سيؤدي إلى ازدياد انبعاثات غازات الدفيئة.


وتعد روسيا وأوكرانيا سلتي خبز العالم إذ تصدّران معا حوالى 28 في المئة من إمدادات القمح العالمية.


وأدى الحصار الروسي لموانئ البحر الأسود والعقوبات على موسكو إلى ارتفاع الأسعار على الأمد القصير وأثار مخاوف من أزمة جوع خطيرة.


ووضع باحثون في الولايات المتحدة والأوروغواي نماذج للتأثير المحتمل للنزاع على أسعار القمح والذرة مدى الأشهر الـ12 المقبلة، بناء على مجموعة مختلفة من السيناريوهات.


وخلص أحد هذه النماذج إلى أنه في حال تراجعت صادرات الحبوب الروسية الى النصف مع انخفاض الصادرات الأوكرانية بشكل كبير خلال تلك الفترة، فسيكون الذرة أغلى ثمنا بنسبة 4,6 في المئة والقمح بـ7,2 في المئة، حتى مع فرضية تدخل مصدّرين آخرين لسد النقص.


وأفادوا بأن ارتفاع الأسعار سيتواصل طالما أن الصادرات بقيت مقيدة.


وفي مسعى لسد الثغرة في الإمدادات، خلصت الدراسة إلى أن منتجين كبارا آخرين سيحتاجون إلى توسيع المساحات التي يخصصونها لزراعة الحبوب.


وفي حال توقف جميع صادرات الحبوب من أوكرانيا، سيتعيّن على أستراليا توسيع مساحة القمح لديها بنسبة واحد في المئة والصين بنسبة 1,5 في المئة والاتحاد الأوروبي بنسبة 1,9 في المئة والهند بنسبة 1,2 في المئة، بحسب النموذج.


وسيؤدي التغير في استخدام الأراضي إلى إضافة أكثر بقليل مما يعادل مليار طن من ثاني أكسيد الكربون إلى الجو، بحسب دراسة نشرت في مجلة "نيتشر فود".


وقال جيروم دومورتييه، المشرف على التقرير والباحث في "كلية أونيل للشؤون العامة والبيئية" في إنديانابوليس في الولايات المتحدة "يتم توسيع أراضي المحاصيل نتيجة الحرب في أوكرانيا على حساب مزيد من الانبعاثات الكربونية".


وحذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تموز/يوليو من أن الغزو الروسي لأوكرانيا تضافر مع التداعيات التجارية الناجمة عن كوفيد لخلق "أزمة جوع عالمية غير مسبوقة".


وتظهر أرقام صادرة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن أسعار الأغذية حاليا باتت أعلى بنسبة 10 في المئة مما كانت عليه قبل عام.


ورغم توصل موسكو وكييف إلى اتفاق في تموز/يوليو لاستئناف بعض صادرات الحبوب، تسري مخاوف من إمكان تسبب النزاع بارتفاع أسعار الأغذية مدى سنوات.


وأفاد دومورتييه بأنه ما زال غير واضح حاليا إن كان منتجو الحبوب الآخرون سيتمكنون من الإيفاء بالطلب، ما يعني أن الأسعار قد ترتفع أكثر مما هو متوقع في النماذج.


وقال لفرانس برس "هناك ظروف جفاف في أميركا الجنوبية وأوروبا والصين وقيود على الصادرات من عدة بلدان".
وأضاف "نظرا إلى هذه العراقيل للتعديل الكامل، قد تكون أسعار السلع الأساسية أعلى مما تشير إليه التقديرات على الورق".

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

نيابة عن الرئيس ... رئيس الوزراء يشارك في جنازة الملكة إليزابيث الثانية

لندن - "القدس" دوت كوم - شارك رئيس الوزراء ، محمد اشتية ، اليوم الأثنين, في مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية، التي أقيمت اليوم الإثنين بكنيسة دير ويستمنستر في لندن.


وحضر الجنازة ملك بريطانيا تشارلز الثالث، وأفراد العائلة المالكة البريطانية، ومشاركة قادة وزعماء ومسؤولين من مختلف دول العالم.


يذكر أنه تم توجيه الدعوة للرئيس عباس لحضور الجنازة ضمن ألفي شخصية حول العالم، وتعتبر مراسم جنازة الملكة إليزابيث هي الأولى التي تنظم في بريطانيا منذ وفاة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل في عام 1965.




عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

تقارب متسارع في العلاقات العسكرية الإسرائيلية مع دول عربية

واشنطن – "القدس" دوت كوم -  سعيد عريقات  - نشرت مجلة "نيوزويك" الأميركية، اليوم الاثنين، أن قائد عسكري إسرائيلي كبير كشف عن نمو متسارع في العلاقات العسكرية بين إسرائيل والدول العربية التي طبعت علاقاتها مع الدولة العبرية.


وقد كانت المغرب أول دولة عربية أو إسلامية ترسل وفداً عسكرياً رسمياً إلى إسرائيل الأسبوع الماضي، عندما قاد المفتش العام للقوات المسلحة المغربية الفاروق بلخير وفدا عسكريا رفيع المستوى في زيارة رسمية معلنة إلى إسرائيل للمشاركة في "مؤتمر التجديد العسكري الدولي"، واحتفت إسرائيل بالضيف المغربي عبر استقبال وحفل رسمي، معلنة أن الزيارة تعني "الدخول في مرحلة عنوانها الانفتاح والسلام".  


وكتبت صحيفة "نيوزويك" أن ضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي كشف عن أساليب "توسع العلاقات الأمنية في المنطقة – بين إسرائيل ودول عربية بهدوء و في العلن".


وتقول المجلة أن الضابط، الذي طلب أن يُشار إليه فقط باسم "الرائد ت"، يعمل كرئيس لقسم التعاون الإقليمي بالجيش الإسرائيلي الذي تأسس قبل عام لتعزيز العلاقات العسكرية بين إسرائيل ودول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشرق المتوسط، وأنه "قد أحرزنا تقدماً مذهلاً، أكبر بكثير مما كنا نتخيل" بحسب الرائد "ت".


وكان وصول رئيس أركان القوات المسلحة الملكية المغربية، الفريق بلخير الفاروق، إلى إسرائيل يوم 13 أيلول الجاري للمشاركة في المؤتمر الدولي للابتكار العملياتي الأول، هو أبرز إشارة علنية إلى التقدم المحرز حتى الآن. وكان فريق الفاروق من بين 22 وفداً عسكرياً حضروا من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك وفدين من اليونان وقبرص من داخل المنطقة.


يذكر أنه في شهر كانون الأول من عام 2020 ، أصبح المغرب رابع وآخر دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل تماشياً مع ما سمي ب" اتفاقات أبراهام".


وبحسب نيوزويك، قال الرائد ت إن مهمته الشخصية "هي رؤية كيف يمكننا أن نعزز جوهر الاتفاقيات التي جرى توقيعها وإبراز هذه العلاقات، وجعل عامة الناس يفهمون فائدة هذه العلاقات وتغيير تصورهم عن إسرائيل بعد أن اتخذ قادتهم الشجعان هذه الخطوة في الاتجاه الصحيح وأظهروا حقاً للعالم العربي بأكمله أن إسرائيل هي مصدر قوة".


وقال الرائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي للمجلة "إنه من المهم إظهار كيف يمكننا العمل معاً وأن إسرائيل والجيش الإسرائيلي سيعودان بالإيجابيات الفائقة على المنطقة".


ويدعي الرائد "ت" أن هذا الجهد لم يقتصر على الدول التي طبعت العلاقات بإسرائيل، بل حتى مع دول ليست لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في المنطقة . ويعتبر المسؤول الاسرائيلي أن حلفائهم في الدول العربية قادرين على حماية أنفسهم بسبب علاقتهم مع إسرائيل، وحين تخرج هذه العلاقات الى العلن ، سيكونون في وضع أفضل وأنا متفائل جداً بأن ذلك سيحدث في المستقبل القريب".


ومع ذلك، تقول المجلة "اعترف الرائد ت بوجود عقبات، إذ قال إن الجيش الإسرائيلي درس عن كثب "الحساسيات" بين الدول العربية التي تتطلع إلى التعامل مع إسرائيل على مدى العام الماضي، وإن هذه التحفظات "أكثر من مفهومة" بالنظر إلى السياق التاريخي لإسرائيل والعالم العربي".


ويدعي الضابط في قوله للمجلة "إنه على المستوى العسكري بين إسرائيل والدول العربية التي تعامل معها، ، ليرى أي تأثير للدعم الرسمي لهذه الدول للنضال الفلسطيني من أجل إقامة دولة، كون أن هذه مسألة سياسية ، وتظل على المستوى السياسي وهذا شيء يجب معالجته على هذا المستوى". وأضاف الرائد ت  قائلاً، "نرى أشخاصاً لديهم العقلية نفسها مثل إسرائيل، وينظرون إلى مشكلات الشرق الأوسط بمهنية ويدركون فائدة العمل سوياً (مع إسرائيل)؛ وأعتقد أن هذا ما رأيته، على الأقل حتى الآن".


وبحسب المجلة، قال الضابط الإسرائيلي "أعلم أن هناك قضايا سياسية وأعرف أن العديد من هذه البلدان يقولون بعض الأشياء في العلن (عن دعمهم للفلسطينيين)، وهذه هي إحدى الحساسيات التي يتعين علينا التعامل معها والعمل معها؛ ولكنني أعتقد أننا جميعاً نفهم -خلف الأبواب المغلقة- أين تكمن مصالحنا وكيف يمكننا العمل معاً لتحقيقها".


يشار على أنه ، وبحسب التقارير الإعلامية الإسرائيلية، فقد نوقشت بعض هذه المصالح المشتركة في المؤتمر الأخير في إسرائيل، بما في ذلك "كيفية نقل المعلومات الاستخباراتية إلى القوات المقاتلة بطريقة أفضل، وكيفية استهداف أعدائنا بشكل أفضل، وكيفية تجهيز الجيوش بشكل أفضل في المستقبل القريب" بحسب المجلة.


وعند سؤاله عن طبيعة هؤلاء الأعداء المشتركين، "قدم الرائد ت شرحاً واسعاً، مشيراً إلى أن التهديدات كانت فريدة لكل دولة. وقال إن فائدة الطريقة التي ننظر بها إلى الشرق الأوسط لا تقتصر على كيان واحد أو منظمة أو دولة بعينها؛ فكل هذه الدول، ونحن بالطبع، نريد الاستقرار والأمن في المنطقة، وهناك قوى أخرى في المنطقة تسعى إلى زعزعة الاستقرار؛ وإذا عملنا معاً، فهذا بالضبط ما سيجعل هذه المنطقة أكثر أماناً واستقراراً، وهذا هو ما يفهمه الجميع؛ فلدينا جميعاً نفس التحديات".

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر لـ"القدس": 30 أسيرًا من الجبهة الشعبية يبدأون الأحد المقبل إضرابًا ضد الاعتقال الإداري

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم - أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري أبو بكر لـ"القدس" دوت كوم، أن 30 أسيرًا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، يستعدون لخوض إضراب عن الطعام يوم الأحد المقبل (25 من الشهر الجاري) ضد اعتقالهم الإداري.


وقال أبو بكر لـ"القدس": "إن الأسرى الثلاثين وهم من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أبلغوا إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي عزمهم على خوض الإضراب عن الطعام، في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وهم من جميع محافظات الوطن".


وأشار أبو بكر إلى أن أولئك الأسرى عانوا من سياسة الاعتقال الإداري، وهذه ليست المرة الأولى التي يعتقلون فيها، ويعانون من هذه السياسة، ويتم تمديد الاعتقال الإداري بحقهم لأكثر من مرة.


ووفق أبو بكر، فإن أولئك الأسرى يتجهون إلى خوض الإضراب وربما يلتحق بهم أسرى آخرون، مؤكدًا أنه في حال شرع الأسرى خوض الإضراب، فيجب إسنادهم ودعمهم.


وتجاوز عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال 760 معتقلاً، بينهم أطفال ونساء، وكبار في السّن، ومرضى، في ظل استمرار الاحتلال بتصعيده عمليات الاعتقال الإداريّ، واتساع دائرة الاستهداف.

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تعتبر المعلومات حول العثور على مئات المقابر في إيزيوم الأوكرانية "أكاذيب"

كييف -  (أ ف ب) -وصف الكرملين الإثنين المعلومات حول العثور على مئات المقابر في إيزيوم في شرق أوكرانيا بعد استعادتها من القوات الروسية مؤخرًا، بأنها "أكاذيب"، في أحدث نفي روسي لارتكاب القوات الروسية فظائع.


وأعلنت السلطات الأوكرانية الجمعة العثور على أكثر من 440 قبرًا وعلى مقبرة جماعية في غابة عند أطراف مدينة إيزيوم التي كان عدد سكانها يبلغ نحو خمسين ألف نسمة قبل الحرب، واحتلتّها القوات الروسية من نيسان/أبريل حتى مطلع أيلول/سبتمبر.


وشاهد صحافيون في وكالة فرانس برس الجمعة في المكان مئات القبور وعليها علامة الصليب وأرقام أو أسماء وتواريخ، إضافة إلى مقبرة جماعية تحتوي على 17 جثة لجنود أوكرانيين، بحسب أطباء شرعيين. وتحمل بعض الجثث التي عُثر عليها مكبلة الأيدي، آثار تعذيب.


وعثرت الشرطة الوطنية أيضًا في إيزيوم ومدن أخرى استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها مؤخراً، على "غرف تعذيب".
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الاثنين "إنها أكاذيب. سندافع بالطبع عن الحقيقة في هذه القضية".
وتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت عن "أدلة جديدة على حصول تعذيب" في إيزيوم، حيث "تتواصل عملية إخراج الجثث".


واتُهمت القوات الروسية بارتكاب كثير من الفظائع في الأراضي التي سيطرت عليها في أوكرانيا، ولاسيما في بوتشا قرب كييف، حيث عُثر بعد انسحابها أواخر آذار/مارس على جثث مدنيين قُتلوا بدم بارد. وتنفي موسكو ارتكابها هذه الجرائم، متحدثة عن "تلفيق" أوكراني.


ودعت جمهورية تشيكيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي السبت إلى إنشاء محكمة دولية خاصة لإيزيوم وقالت الأمم المتحدة إنها تعتزم إرسال بعثة إلى المدينة "قريبًا".


ميدانيًا، اتّهمت أوكرانيا الاثنين الجيش الروسي بقصف موقع محطة بيفدينوكراينسك للطاقة النووية في جنوب البلاد، بعد أسابيع من التوتر حول محطة زابوريجيا التي تحتلها موسكو وتتعرض للقصف.


وأعلنت شركة "إنرغوأتوم" الحكومية المشغلة للمحطات النووية الأوكرانية "وقوع انفجار قوي على مسافة 300 متر فقط من المفاعلات" في هذه المحطة، مشيرةً إلى أنها ضربة صاروخية روسية ليلية.


وتعقيبًا على الضربة الصاروخية التي استهدفت موقع محطة بيفدينوكراينسك في منطقة ميكولايف (جنوب)، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تلغرام إن "روسيا تعرض العالم بأسره للخطر". وأضاف "علينا وقفها قبل فوات الأوان" مرفقًا المنشور بفيديو مراقبة بالأسود والأبيض يظهر انفجارًا شديدًا.


في دونيتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا، قُتل 13 مدنيًا الاثنين في ضربة أوكرانية على ساحة في المدينة غير الخاضعة لسيطرة كييف منذ 2014، بحسب رئيس البلدية الموالي لموسكو.


في منطقة لوغانسك المجاورة، حكم الانفصاليون على موظفَين في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالسجن 13 عامًا بتهمة "الخيانة العظمى"، لتوفيرهما معلومات سرية لأجهزة استخبارات أجنبية، بينها وكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي ايه).


في سائر أنحاء أوكرانيا، قُتل عشرة مدنيين وجُرح 22 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، بحسب حصيلة أصدرتها الرئاسة الأوكرانية التي تحدثت عن عمليات قصف طاولت مناطق عديدة على طول الجبهة ومعارك خصوصًا في لوغانسك شرقًا.


في منطقة خاركيف (شمال شرق)، أفاد صحافيو فرانس برس عن معارك بالمدفعية على جبهة كوبيانسك فيما كان مدنيون مصدومون يغادرون المدينة الخاضعة لسيطرة أوكرانيا.


في المدينة، كان لا يزال بالإمكان رؤية لافتات دعائية موالية لروسيا، وانتشر في الشوارع زجاج محطم وعلب خرطوش وما تبقى من حصص غذائية.


وقال رسلان وهو شرطي سابق يبلغ 49 عامًا، لفرانس برس "ليس هناك نور، لا كهرباء منذ أسبوع. لا مياه".
في المنطقة نفسها، جمع صحافيو فرانس برس شهادات أوكرانيين تعرّضوا للتعذيب بأيدي جنود روس أثناء احتلال منطقة خاركيف.


في مستشفى إيزيوم، روى ميخائيلو تشينداي (67 عامًا) أنه اعتُقل لمدة 12 يومًا لدى الجنود الروس في زنزانة رطبة وأن سجانيه كسروا ذراعه بسبب ضربه بقضيب معدني.


وأضاف تشينداي "لقد ضربوني على كعبَي رجلَي وظهري وساقَي وكليتَي". واتهمه الجنود الروس بأنه أعطى القوات الأوكرانية إحداثيات موقع مدرسة كانوا يتمركزون فيها. وأدى قصف أوكراني على المدرسة إلى مقتل عدد كبير من الجنود الروس.


منذ أيام، تباطأ التقدم الأوكراني. وشدد زيلينسكي مساء الأحد على أن قواته لا تأخذ "استراحة" إنما "تحضّر للمراحل المقبلة"، إذ إن روسيا تسيطر على جزء كبير من دونباس (شرق) ومنطقتَي خيرسون وزابوريجيا (جنوب). وضمّت موسكو عام 2014 شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

منوعات

الإثنين 19 سبتمبر 2022 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

الأميران جورج وشارلوت يسيران خلف نعش الملكة اليزابيث الثانية

لندن - (أ ف ب) -حضر نجلا حفيد الملكة إليزابيث الثانية، الأميران جورج وشارلوت جنازتها  في دلالة على الدور المهم الذي سيضطلعان به الآن كأبناء الأمير وليام، الأول في ترتيب خلافة العرش البريطاني.


انضم الابنان الكبيران لأمير وأميرة ويلز إلى الموكب الجنائزي عند دخوله كنيسة وستمنستر وخروجه منها.


سار الأمير جورج (تسعة أعوام) والأميرة شارلوت (سبع سنوات) مع والدتهما كاثرين أميرة ويلز والدهما وليام أمير ويلز الذي أصبح الأول في ترتيب خلافة العرش بعد والده تشارلز.


وارتدى جورج الذي بات الثاني في ترتيب خلافة عرش بريطانيا، بذلة داكنة اللون وربطة عنق سوداء بتسريحة شعر بفرق على جانب واحد. وبدا جورج رصينا والشبه مع والده عندما كان في السن نفسها، كان كبيرا.


اما شقيقته شارلوت فارتدت فستانا أسود وقبعة، وغاب شقيقها الأصغر لوي عن الجنازة.


وكان الأولاد الثلاثة يزورون الملكة اليزابيث بانتظام.


قالت والدتهما كاثرين في وثائقي بمناسبة عيد ميلاد الملكة التسعين في عام 2016 إن الملكة كانت من أول الزائرين عندما أنجبت شارلوت وكانت "سعيدة للغاية" لهذا الحدث.


وكشفت أن جورج كان يسمي جدة والده غان-غان.


وأضافت "كانت تترك دائما هدية صغيرة أو شيئا ما في غرفتهم عندما كنا نذهب لزيارتها ونمضي الليلة وهذا كان يظهر حبها لعائلتها".


وفي بيان أصدره وليام بعد وفاة الملكة "كان أطفالي الثلاثة يقضون إجازاتهم معها وكوّنوا نتيجة لذلك ذكريات ستبقى معهم طوال حياتهم".


وظهر الطفلان يصغيان بانتباه للقداس الى جانب والديهما ثم سارا وراء النعش لدى الخروج من الكنيسة.
بعد ذلك تبعا الموكب في سيارة مع والدتهما وكاميلا زوجة الامير تشارلز.


رغم ان جورج وشارلوت أصغر سنا بكثير، أعادت مشاهد الجنازة الى الذاكرة صور وليام وشقيقه هاري يسيران وراء نعش والدتهما ديانا أميرة ويلز في 1997 عندما كانا في ال15 وال12 على التوالي.


وقال وليام لافراد من الحشود ان السير وراء نعش الملكة عندما نقل من قصر باكينغهام الى ويستمنستر الاربعاء "أعاد بعض الذكريات" من جنازة والدته.


في حين لا تظهر وسائل الإعلام البريطانية طفلي وليام وكاثرين في حياتهما اليومية، إلا أن جورج وشارلوت كانا في دائرة الضوء لحضورهما عدة مناسبات عامة كبرى في الآونة الاخيرة.


في احتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة في حزيران/يونيو، ظهر الملل الشديد عليهما في بعض الأوقات خلال حفل موسيقي اقيم في الهواء الطلق ضم نجوم بوب قدامى خارج قصر باكينغهام.


حضر جورج أيضا نهائي بطولة أوروبا في ويمبلي مع والديه في تموز/يوليو، وكان في غاية الفرح عندما سجلت إنكلترا هدفا وارتدى سترة مزدوجة الصدر وربطة عنق في زي بدا فيه نسخة مصغرة عن والده.


التحق الأطفال الثلاثة مؤخرا بمدرسة جديدة معا قرب وندسور بعد أن قرر والديهم الإقامة هناك هذا الصيف بدون خدم مقيمين.


ويذهبون إلى مدرسة خاصة مكلفة ذات مساحات واسعة تشمل ملعب غولف.

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 6:11 مساءً - بتوقيت القدس

رحيل الملكة اليزابيث الثانية يطوي آخر صفحات القرن العشرين

باريس - (أ ف ب) -مع دفن الملكة الراحلة اليزابيث الثانية، تغيب شاهدة بارزة على أحداث القرن العشرين عاصرت خلال سني حكمها التي استمرت 70 عاما تداعيات ما بعد الحرب العالمية الثانية إضافة الى الحرب الباردة والتحول التكنولوجي المذهل في العالم.


ورغم أن العائلة الملكية البريطانية تملك القليل من الصلاحيات، الا أن اليزابيث كانت شخصية عملاقة في حقبة القرن العشرين، فرئيس وزرائها الأول كان ونستون تشرشل الذي قاد بريطانيا خلال الحرب الثانية، والتقت يوري غاغارين أول رجل صعد الى الفضاء، كما قامت بزيارات تاريخية إلى الدول المستقلة حديثا بعد تفكك الامبراطورية البريطانية.


وتعد وفاتها عن عمر ناهز 96 عاما أكثر رمزية من وفاة الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف عن عمر 91 عاما قبل نحو أسبوع، وهو كان لا يزال من بين عدد قليل من صناع التاريخ على قيد الحياة من القرن الماضي.


ويأتي غيابهما فيما العالم لا يزال يتعافى من وباء كوفيد ويعيش صدمة الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أحيا مخاوف اندلاع حرب عالمية.


وقال جيل غريساني مدير مجلة "لي غراند كونتينانت" الجيوسياسية الفرنسية "هاتان شخصيتان محوريتان لن يتسنى لنا بسهولة أن نرى مثيلا لهما مرة أخرى".


أضاف "نحن نعيش فترة فراغ بين حكمين وحقبتين".


وتابع "أحيانا نشعر بهذا الحنق والقلق، نعلم جيدا أن العالم يتغير بسبب الوباء والحرب في أوكرانيا والإرهاب والأزمات الاقتصادية وأزمة المناخ."


ووريت الملكة إليزابيث الثانية الاثنين مع زوجها الملك فيليب ووالدها الملك جورج السادس وأفراد آخرين من العائلة في قلعة وندسور خارج لندن، بعد جنازة رسمية حضرها زعماء العالم.


برحيلها يفقد العالم تدريجا الخيوط التي لا تزال تربطه بالقرن العشرين، اذ لم يعد هناك سوى عدد قليل من رموزه وشخصياته على قيد الحياة.


عمالقة الثقافة العظماء أيضا يرحلون، فقد توفي الأسبوع الماضي المخرج الفرنسي جان لوك غودار أحد أقطاب الموجة الجديدة بعدما تلقى مساعدة للانتحار.


عام 2013 توفي نيلسون مانديلا الذي قاد حملة إنهاء نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا ثم أصبح أول رئيس أسود لها، وعام 2016 توفي الزعيم الثوري الكوبي فيدل كاسترو الذي قاد بلاده لمدة نصف قرن وكان أحد رموز الحرب الباردة.
جيمي كارتر البالغ 97 عاما هو الرئيس الأميركي الأسبق الوحيد الذي حكم خلال فترة القرن العشرين فقط ولا يزال على قيد الحياة، وشهد عهده إطاحة الثورة الاسلامية بالشاه في ايران.


أما رونالد ريغان الذي خلفه فقد توفي عام 2004 وجورج بوش الاب عام 2018.


الدالاي لاما الزعيم الروحي للتبتيين الذي يقيم في المنفى في الهند منذ عام 1951 بعد فشل انتفاضة ضد الحكم الصيني يبلغ الآن 87 عاما ولا يزال يتابع نشاطه.


وكذلك المرشد الأعلى للثورة الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي البالغ 83 عاما والذي تولى السلطة عام 1989 بعد وفاة آية الله الخميني، لا يزال في منصبه الذي يعين فيه مدى الحياة.


بعض الجسور التي لا تزال تربطنا الآن مع القرن العشرين هي جسور ثقافية.


إذ لا يزال المغني الرئيسي لفرقة رولينغ ستونز البريطانية ميك جاغر البالغ 79 عاما يقدم عروضا مع فرقته، بينما يواصل نجم فريق البيتلز بول مكارتني البالغ 80 عاما مسيرته منفردا.


الملكة نفسها كانت رمزا للتحول إلى الحداثة، اذ كان تتويجها عام 1953 أول حدث كبير يتم بثه عبر التلفزيون في جميع أنحاء العالم، وهي قدمت أول رسالة متلفزة خلال عيد الميلاد عام 1957، ما دفع زعماء آخرين الى حذو حذوها.


لكن قبل كل شيء تمثل وفاة الملكة قطيعة كبيرة مع ذكرى الحرب العالمية الثانية، وهي الحرب التي عانى منها والدها الملك جورج السادس وسكان لندن الآخرون.


وقال توماس غومارت مدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية إن "الملكة شاركت بشكل مباشر في انتصار عام 1945. وكونها واحدا من المنتصرين عام 1945 فقد تركت بصمة قوية على هوية المملكة المتحدة، والملكة تجسد ذلك حتى وفاتها".


وأضاف "بالنسبة لي، فإن وفاة إليزابيث الثانية بطريقة ما تمثل نقطة نهاية للحرب العالمية الثانية".

اقتصاد

الإثنين 19 سبتمبر 2022 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

الليرة اللبنانية في أدنى مستوياتها مقابل الدولار وسط إقفال المصارف

بيروت -  (أ ف ب) -سجّلت الليرة اللبنانية أدنى مستوياتها مقابل الدولار في السوق الموازية، تزامناً مع بدء المصارف الإثنين إقفالاً لمدة ثلاثة أيام احتجاجاً على عمليات اقتحام طالت عدداً من فروعها خلال الأسبوع الماضي.


ولامس سعر الصرف الإثنين عتبة 38,600 ليرة مقابل الدولار الإثنين، وفق تطبيقات عبر الانترنت وصرافين، في مستوى هو الأدنى منذ بدء الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان منذ قرابة ثلاثة أعوام ويصنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم.


منذ صيف العام 2019، خسرت الليرة قرابة 95 في المئة من قيمتها أمام الدولار، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي مثبتاً عند 1507 ليرات. ويتزامن ذلك مع أزمة سيولة حادة وتوقّف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار.


ويربط محللون بين تدهور قيمة الليرة وازدياد الطلب على الدولار، خصوصاً مع رفع المصرف المركزي الدعم تدريجياً عن استيراد سلع رئيسة آخرها المحروقات الأسبوع الماضي. ويدفع ذلك كبار التجار الى شراء الدولار من السوق الموازية لتأمين كلفة الاستيراد.


وقال الخبير المصرفي صائب الزين لوكالة فرانس برس إن تدهور الليرة "يتواصل منذ فترة، منذ رفع الدعم، وهو ما يخلق طلباً إضافياً على الدولار (...) وفوق ذلك كله لا توجد إصلاحات" يشترط المجتمع الدولي تنفيذها من أجل تقديم الدعم للبنان.


وتُعتبر الأزمة الاقتصادية المتمادية الأسوأ في تاريخ لبنان. وتترافق مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ خطوات إصلاحية تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من ثمانين في المئة منهم تحت خط الفقر. ولم تنجح السلطات بعد في تنفيذ إصلاحات يشترطها المجتمع الدولي لتقديم الدعم من أجل وقف النزيف الحاصل.


ويزور وفد من صندوق النقد الدولي الإثنين لبنان، حيث يلتقي عدداً من المسؤولين، للاطلاع منهم على مسار تنفيذ الخطوات الإصلاحية المطلوبة.


وأعلن الصندوق في نيسان/أبريل توصله إلى اتفاق مبدئي مع لبنان على خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أربع سنوات. لكن تطبيقها مرتبط أيضاً بالتزام الحكومة تنفيذ إصلاحات مسبقة وإقرار مشاريع قوانين بينها قانون "كابيتال كونترول" الذي يقيّد عمليات السحب وتحويل العملات الأجنبية من المصارف، ومشروع قانون موازنة 2022، إضافة الى إقرار تشريعات تتعلق بإعادة هيكلة القطاع المصرفي وتعديل قانون السرية المصرفية.


وقال المتحدّث باسم الصندوق جيري رايس لصحافيين الأسبوع الماضي "كان هناك تقدم بطيء في تنفيذ بعض الإجراءات الملحة التي نعتقد أنها مطلوبة للمضي قدماً في برنامج" دعم للبنان.


وشهد الأسبوع الماضي سبع عمليات اقتحام لفروع مصارف، طالب خلالها مودعون بالحصول على ودائعهم. وحصلت خمس منها خلال يوم واحد.


واحتجاجاً على ذلك، أعلنت المصارف إقفالاً لمدة ثلاثة أيام، بدءاً من الإثنين.


وتظاهر عشرات اللبنانيين الإثنين أمام مقر وزارة العدل في بيروت، مطالبين بإطلاق سراح شابين تم توقيفهما على هامش مشاركتهما في اقتحام مصرف الأسبوع الماضي.


وقال خالد الديك أحد المحتجين لوكالة فرانس برس "هما موقوفان لأنهما قالا كلمة حق" مطالباً بالإفراج عنهما تحت طائلة التصعيد في أنحاء لبنان.


إلا أن مصدراً قضائياً أفاد وكالة فرانس برس أن مواصلة احتجازهما مرتبطة بمذكرات توقيف سابقة صادرة بحقهما في قضايا أخرى.

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 6:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر عقد جلسة للنظر في طلب الإفراج المبكر عن الأسير المريض أبو حميد

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الإثنين، إنه  تقرر عقد جلسة للنظر في طلب الإفراج المبكر عن الأسير المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد يوم الخميس المقبل.


يذكر أن الأسير ناصر أبو حميد مصاب بسرطان الرئة منذ قرابة عام، وبسبب المماطلة في إجراء الفحوص الطبية له وتقديم العلاج تدهورت حالته بشكل كبير ودخل في غيبوبة لأيام طويلة قبل أن يبدأ العلاج الكيميائي، ولكن قبل شهرين توقف تقديم العلاج له بعد عدم تقبل جسده، وبعد مماطلة أجرى الاحتلال فحوصا شاملة له تبين أنه وصل لمرحلة "ميؤوس منها"، وأنه في أيامه الأخيرة. 

منوعات

الإثنين 19 سبتمبر 2022 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تكتشف تابوتاً لأحد "كبار رجال الدولة" في عهد رمسيس الثاني

القاهرة- (أ ف ب) -كشفت مصر عن تابوت أثري من الغرانيت الوردي يعود لأحد "كبار رجال الدولة" في عهد الملك الفرعوني رمسيس الثاني، أثناء حفريات لبعثة أثرية مصرية في منطقة سقارة غرب القاهرة، بحسب بيان لوزارة السياحة والآثار الاثنين.


وأفاد البيان أن البعثة الأثرية المصرية التابعة لكلية الآثار بجامعة القاهرة "نجحت في الكشف عن تابوت من حجر الغرانيت الوردي للمدعو بتاح-إم-ويا، أحد كبار رجال الدولة في عهد الملك رمسيس الثاني".


وأكد مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، بحسب البيان، أن أهمية هذا الكشف ترجع إلى "المناصب الهامة التي كان يشغلها صاحب التابوت، منها الكاتب الملكي، وكبير المشرفين على المواشي ورئيس الخزانة في معبد الملك رمسيس".


ورمسيس الثاني هو أشهر ملوك الدولة الفرعونية الحديثة وحكم مصر في القرن الثاني عشر قبل الميلاد لنحو سبعة وستين عاماً.


وأشار بيان الوزارة إلى أنه "يوجد كسر بغطاء التابوت ما يشير إلى أن المقبرة قد سبق فتحها في عصور لاحقة للدفن، وتعرضها للسرقة".


وخلال الأعوام القليلة الماضية، كشفت مصر عن "كنوز" أثرية عدة في مختلف انحاء البلاد، وخصوصا منطقة سقارة حيث اكتشف أكثر من 150 تابوتا أثريا يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 عام.


وتأمل السلطات المصرية في افتتاح "المتحف المصري الكبير" بالقرب من أهرامات الجيزة خلال الأشهر المقبلة من أجل اعطاء دفع لقطاع السياحة الذي يعمل فيه نحو مليوني مصري ويدر 10% من إجمالي الناتج القومي.


وتعرضت السياحة المصرية لضربات متتالية منذ بدء ما سمي "الربيع العربي" مطلع 2011 وصولا الى الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت في شباط/فبراير ما أثر على وصول الزائرين الأجانب إلى مصر. 

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط 9 قطع أسلحة نارية برام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- ضبطت الشرطة، اليوم الإثنين، 9 قطع أسلحة نارية، وألقت القبض على 9 أشخاص في رام الله.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن معلومات وردت لفرع المباحث العامة حول حيازة عدد من الاشخاص لأسلحة نارية تستخدم في المناسبات والشجارات وإطلاق النار تجاه المواطنين وممتلكاتهم، وبتفتيش منازلهم تم ضبط 9 قطع سلاح منها قطعتين من نوع مسدس و7 قطع من نوع خرطوش، وباحضار المقبوض عليهم  وسماع أقوالهم أفادوا بحيازتهم للاسلحة التي تم ضبطها أصولا. 


وأكدت الشرطة التحفظ على المقبوض عليهم والتحرز على المضبوطات تمهيدا لاحالتهم لجهة الإختصاص لإستكمال الإجراءات القانونية  بحقهم أصولاً.

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تعين سفيراً لها في أنقرة للمرة الأولى منذ عام 2018

القدس- (شينخوا)- أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن إعادة تعيين سفير في تركيا للمرة الأولى منذ عام 2018.


وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية أن لجنة التعيينات العليا في وزارة الخارجية وافقت على تعيين إيريت ليليان في منصب سفيرة إسرائيل في تركيا.


وعملت ليليان خلال العامين الماضيين كمسؤول عن السفارة الإسرائيلية في أنقرة، حيث تم طرد السفير السابق إيتان نئيه من تركيا في عام 2018 بسبب توتر العلاقات بين البلدين آنذاك.


وعملت ليليان (60 عاما) في منصب سفيرة إسرائيل في بلغاريا من 2015 إلى 2019، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في علم الآثار وعلم المصريات من جامعة تل أبيب ودرجة الماجستير في الدراسات الشرقية والغربية.


ويأتي القرار بعد شهر من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين إسرائيل وتركيا بعد سنوات من التوتر.


وفي 17 أغسطس الماضي أعلن لابيد في بيان إنه "تقرر إعادة رفع مستوى العلاقات الإسرائيلية التركية لتبلغ التمثيل الدبلوماسي الكامل مع عودة السفيرين والقنصلين العامين من الدولتين".


وأضاف أن "استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرا هاما للاستقرار الإقليمي وبشرى اقتصادية هامة جدا بالنسبة لمواطنينا".


ومرت العلاقات الإسرائيلية التركية بسلسلة من الأزمات بداية في عام 2010 عندما قطعت تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بعد أن هاجمت القوات الخاصة الإسرائيلية أسطولا تركيا بقيادة سفينة "مافي مرمرة" لكسر الحصار عن قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل 10 نشطاء أتراك.


وتم استعادة العلاقات الثنائية في عام 2016 بعد أن وافقت إسرائيل على دفع 20 مليون دولار أمريكي لعائلات ضحايا السفينة "مافي مرمرة".


ومع ذلك، طردت تركيا وإسرائيل كبار دبلوماسيي بعضهما البعض في عام 2018 وسط خلاف حول مقتل 60 فلسطينيا في غزة خلال احتجاجاتهم على افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.


يوم (السبت) الماضي، أعلن رئيس الوزراء لابيد أنه سيلتقي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم (الثلاثاء) المقبل على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مواطن إثر انقلاب مضخة باطون شرق طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم- لقي مواطن، اليوم الإثنين، مصرعه إثر انقلاب مضخة باطون في بلدة بلعا شرق مدينة طولكرم.


وقال العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة، أن بلاغاً ورد لغرفة عمليات شرطة المحافظة حول انقلاب مضخة باطون في منطقة الخلايل ببلدة بلعا شرق طولكرم نتج عنه اصابة مواطن (30 عاماً) باصابات وصفت بالحرجة  نقل على اثرها  لمشفى الدكتور ثابت ثابت الحكومي بمدينة طولكرم واعلن الاطباء عن وفاته لاحقا . 


وأكد العقيد ارزيقات أنه تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه.

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يتعهد بدعم أوكرانيا حتى النهاية ويتوعد بوتين برد كبير لاستخدام أي أسلحة دمار شامل

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأحد، على  برنامج "60 دقيقة" الشهير الذي تبثه شبكة "سي بي إس نيوز" الأميركية إن واشنطن ستبقى ملتزمة بمساعدة أوكرانيا "مهما استغرقت من وقت"


وقال بايدن خلال البرنامج الذي سجل قبيل مشاركته في جنازة ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية "إنه عبر المساعدة الكبيرة التي نقدمها نحن وحلفاؤنا لهم والشجاعة المذهلة والتصميم المذهل للشعب الأوكراني، إنهم لا يخسرون الحرب ويحققون مكاسب في مجالات معينة. الفوز في الحرب في أوكرانيا هو إخراج روسيا من أوكرانيا تماما والاعتراف بالسيادة" الأوكرانية على هذه المناطق.


يذكر أن المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا بلغت 15 مليار دولار حتى الآن.


وأصر بايدن "إنهم (الأوكرانيون) يهزمون روسيا، لقد تبين أن روسيا لا تمتلك الكفاءة والقدرة التي كان يعتقدونها الناس" مشيرا أن الضرر الذي تسببنه الحرب يجعل اعتبار النصر للأوكرانيين صعبا.


ووصف بايدن أفعال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالهمجية متهما الرئيس الروسي بمهاجمة المستشفيات المدنية والبشر في دور المسنين، والمدارس، والأحياء التي يقيم فيها المواطنين العاديين.


وحذر بايدن الرئيس الروسي من استخدام أسلحة الدمار الشامل مهددا "لا تفعل، لا تفعل، لا تفعل، (عن فعلت ذلك) سوف تغير وجه الحرب بشكل ليس له مثيل منذ الحرب العالمية الثانية" رافضا الإفصاح عن طبيعة الرد الأميركي في ، مشيرا فقط إلى أن الرد  "سيكون الرد كبيرا، سيصبحون (الروس) منبوذين أكثر من أي وقت مضى، واعتمادا على ما يفعلونه سنحدد الاستجابة".


وبحسب التقديرات تمكن الأوكرانيون من استعادة حوالي 5000 كيلو مربع من الأراضي التي يسيطر عليها الروس في هجومهم المضاد الأسبوع الماضي، بفضل "القيادة اللوجستية والأسلحة الغربية" ، ما أضفى أجواء من التفاؤل في الأوساط الأميركية أن بإمكان الأوكرانيين أن يدفعوا الروس خارج حدود أوكرانيا، لكن نيويورك تايمز نشرت الاثنين تقريرا تقول فيه نقلا عن مسؤول عسكري أوكراني قوله أن الأوكرانيين تكبدوا خسائر بشرية فادحة ، وأن الجيش الأوكراني يتعرض لضربات عنيفة من قبل القوات الروسية ترغمه يوميا على التراجع والانسحاب من مواقعه


وحول خططه لانتخابات 2024 الرئاسية، قال الرئيس لبرنامج "60 دقيقة" إنه لم يتخذ "قرارا حازما" بعد بشأن ما إذا كان سيترشح لإعادة انتخابه في عام 2024 لكنه قال إنه يعتزم الترشح، شارحا "نيَّتي، كما قلتُ في البداية، هي أنني سأترشح مرة أخرى. لكنها مجرد نية، ولكن هل هو قرار حازم أن أترشح مرة أخرى، يبقى أن نرى ذلك".


وقال بايدن: "ما أقوم به هو أنّي أقوم بعملي، سأقوم بهذه المهمة. وفي الإطار الزمني المنطقي بعد هذه الدورة الانتخابية المقبلة هنا، في العام المقبل، سأقوم بإصدار حكم بشأن ما يجب القيام به".


يذكر أن آخر استطلاع أجرته وكالة أسوشييتد برس (الجمعة 16/9) أظهر أن معدل التأييد للرئيس بايدن بين المواطنين الأميركيين أرتفع من 36% في شهر حزيران الماضي إلى 45% في الأسبوع الأول من أيلول الجاري.

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحكم على أسير بالسجن 21 عاماً

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصدرت المحكمه المركزية في اللد، اليوم الإثنين، حكماً على أسير من طولكرم بالسجن مدة 21 عاماً.


وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن محكمة الاحتلال حكمت على الأسير محمد الريشة من طولكرم، بالسجن 21  عاماً، بتهمة تنفيذ عمليه طعن والمعتقل منذ العام 2020.

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": إغلاق اقسام حركة فتح وتوتر شديد في معتقل عوفر

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الهيئة التنظيمية لأسرى حركة فتح في معتقل عوفر، قامت بإغلاق كافة الأقسام التابعة لها منذ صباح اليوم الاثنين، وهناك حالة من التوتر والغليان في صفوف الأسرى.


وبينت الهيئة أن سبب الإغلاق والتوتر ناجم عن جريمة طبية ترتكب بحق الأسير القاصر علاء أبو سنينة ( ١٦ عاماً ) من قطاع غزة والمعتقل منذ الاول من حزيران الماضي، والذي يعاني من مرض خطير في الكلى والدم، ولا تقدم له ادارة السجن اي شيء، وتحرمه من الخروج للمستشفى لتلقي العلاج.


وأضافت الهيئة " كما تقوم ادارة السجون بالتضيق على اسرى حركة فتح في عوفر بشكل متعمد، وتمارس الاستفزاز والابتزاز، وقامت بزيادة موجات التشويش، مما اثر على البث التلفزيوني في الغرف".


وطالبت الهيئة، إدارة سجون الاحتلال بالتراجع عن هذه الهمجية، وأن كل هذه المساعي والممارسات لن تنال من صمود وعزيمة اسرانا.

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

"القوى" تدعو إلى توسيع المشاركة في المقاومة الشعبية للدفاع عن الأض

رام الله- "القدس" دوت كوم- دعت القوى الوطنية والإسلامية إلى توسيع المشاركة في المقاومة الشعبية للدفاع عن الأرض من الاستيلاء والاستيطان ومواجهة المستوطنين.


وحذرت القوى عقب اجتماع لها اليوم الإثنين، من محاولات الاحتلال ومستوطنيه بمواصلة الاعتداء والاقتحامات الواسعة للمسجد الاقصى المبارك والدعوات للاقتحام خلال الايام القادمة، داعية ابناء شعبنا للوصول إلى المسجد الاقصى المبارك للرباط والدفاع عنه امام ما يتم التحضير له من المستوطنين.


وشددت على أهمية استكمال تشكيل لجان الحراسة والحماية، خاصة مع قرب موعد قطف الزيتون واعتداءات المستوطنين على المزارعين وقطع الاشجار وسرقة المحاصيل، ما يتطلب توفير أوسع مشاركة من ابناء شعبنا والمتطوعين والمتضامنين في الحملة لحماية هذا الموسم الذي يعتمد عليه المزارع الفلسطيني.


وأكدت خطورة ما تتعرض له مدينة القدس من استداعاءات واعتقالات وتنكيل وهدم مع محاولة فرض الاسرلة، خاصة في المنهاج التعليمي في مدارس القدس وتمرير المناهج الاسرائيلية التي تروج لتزييف الحقائق.


ورحبت بدعوة الاشقاء في الجزائر لعقد حوار وطني لاستعادة الوحدة وانهاء الانقسام في ظل المخاطر والتحديات المحيطة بالوضع الفلسطيني، ما يتطلب منا انجاح نتائج الحوار الذي يبدأ في بداية شهر تشرين أول المقبل، مثمنة دعوات الاشقاء والاصدقاء المساعدة في عملية ترتيب وضعنا الداخلي وانهاء الانقسام، خاصة دعوة الاشقاء الجزائريين التي تأتي بالتنسيق مع مصر.


وأكدت القوى أن الحرب المفتوحة التي يقوم بها الاحتلال ضد شعبنا لن تكسر ارادته بالدفاع والمقامة عن نفسه في ظل وتراخي دولي عن الاضطلاع في دوره لتوفير الحماية الدولية لشعبنا ومقدساتنا وفرض مقاطعة على الاحتلال ومحاكمته على جرائمه المستمرة ضد شعبنا.


ودعت إلى مواصلة التحرك الجماهيري والشعبي والاعتصامات للوقوف الدائم الى جانب اسرانا، في ظل ما يتعرض له الأسرى من سياسات عزل وتعذيب ومحاولة كسر ارادة الصمود والتحدي، واستمرار سياسة الاهمال الطبي المتعمد في ضوء ما يتعرض له الأسير ناصر أبو حميد الذي يحتضر في الزنازين ويرفض الاحتلال إطلاق سراحه.

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

طالبان تفرج عن جندي أميركي سابق مقابل حليف مهم

كابول- (أ ف ب) -أفرجت طالبان الاثنين عن جندي أميركي سابق كان معتقلا في أفغانستان منذ العام 2020 مقابل تسليمها حليفا مهما للحركة أمضى 17 عاما في سجون الولايات المتحدة بتهمة الإتجار بالهيروين.


وكان مارك فريريكس يعمل مهندسا مدنيا بمشاريع بناء في أفغانستان عندما "أخذ رهينة"، وفق ما ذكرت واشنطن في وقت سابق.


وقال وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي خلال مؤتمر صحافي في العاصمة كابول "بعد مفاوضات طويلة، سُلم المواطن الأميركي مارك فريريكس إلى بعثة أميركية، وهذه البعثة سلمتنا بدورها (بشير نورزاي) اليوم (الاثنين) في مطار كابول".


وأضاف "تغمرنا السعادة لأننا شهدنا في مطار كابول الدولي في العاصمة الأفغانية المراسم الرائعة لعودة أحد مواطنينا".


وحظي نورزاي باستقبال الأبطال من حكومة "إمارة أفغانستان الإسلامية". وأظهرت صور استقباله بأكاليل الزهور من قبل جنود ملّثمين تابعين لطالبان.


وصرح نورزاي للصحافيين "لو أن إمارة أفغانستان الإسلامية لم تظهر تصميمها القوي، لما كنت هنا اليوم".


وتابع "إطلاق سراحي مقابل أميركي سيكون مصدر سلام بين أفغانستان والأميركيين".


ويعد نورزاي ثاني سجين أفغاني تطلق الولايات المتحدة سراحه في الأشهر الأخيرة. وفي حزيران/يونيو، أفرجت واشنطن عن أسد الله هارون بعد اعتقاله 15 عاما في غوانتانامو.


وكان هارون متهما بالارتباط بالقاعدة، لكنه قبع سنوات في مركز الاعتقال الأميركي الواقع في كوبا من دون توجيه تهم رسمية إليه، بعدما تم توقيفه عام 2006 حين كان تاجر عسل.


ولم يُطلق سراحه بموجب اتفاق مع طالبان.


وأفاد المحلل الأمني الأفغاني حكمت الله حكمت بأن الإفراج عن نورزاي مثّل "إنجازا مهما" لحكام كابول الجدد.


وقال لفرانس برس "بإمكان طالبان أن تقول لجنودها والأفغان إن بإمكانها إعادة الأشخاص المحتجزين من قبل جهات معارضة" لها.


وأشار متقي إلى أن عودة نورزاي تشكّل بداية "فصل جديد" في العلاقات بين أفغانستان والولايات المتحدة.


انتزعت طالبان السلطة في أفغانستان قبل أكثر من عام بقليل من انسحاب الولايات وحلفائها في حلف شمال الأطلسي من البلاد بعد تدخل عسكري استمر 20 عاما.


ومذاك، غرقت البلاد في صعوبات اقتصادية وإنسانية متفاقمة فيما جمّدت واشنطن أصولا أفغانية بالمليارات في الخارج مع تراجع الدعم الدولي إلى حد كبير.


ولم يعترف أي بلد بعد بالحكومة الجديدة بينما أكدت واشنطن مرارا أن على طالبان أن تتصرف بشكل يجعلها "تستحق" الشرعية.


وسبق للخارجية الأميركية أن وصفت إطلاق سراح فريريكس بأنه من بين "أولويات" الحكومة "الجوهرية وغير المطروحة للتفاوض".


وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان في كانون الثاني/يناير إن "على طالبان أن تطلق سراح مارك فورا قبل أن يكون بإمكانها توقع أي تفكير في تطلعاتها للحصول على الشرعية. هذا أمر غير مطروح للتفاوض".


وحكم على نورزاي، وهو زعيم ميليشيا على ارتباط بطالبان، بالسجن مدى الحياة بتهمة تهريب الهيرويين. وسجن حتى الآن 17 عاما.


وكان مقاتلا في صفوف "المجاهدين" الذين دعمتهم الولايات المتحدة ضد الاحتلال السوفياتي لأفغانستان وكان مقرّبا من مؤسس طالبان الراحل الملا عمر.


وأثناء محاكمته، أفاد المدعون الأميركيون بأنه أدار "شبكة مخدرات عالمية" وأيّد أول نظام لطالبان بين العامين 1996 و2001.


وبينما لم يتول منصبا رسميا، "قدّم (نورزاي) دعما قويا شمل أسلحة" لطالبان في تسعينات القرن الماضي، بحسب ما أفاد الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد فرانس برس الاثنين. 

اقتصاد

الإثنين 19 سبتمبر 2022 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي الألماني يحذر من "تزايد مؤشرات الانكماش"

فرانكفورت-(أ ف ب) -رأى البنك المركزي الألماني في نشرته الشهرية الصادرة الإثنين، أن ألمانيا دخلت مرحلة "تراجع واضح ومعمّم ومستديم" لاقتصادها على خلفية ارتفاع تكاليف الطاقة على الشركات.


وكتب البوندسبنك في مذكرة طغى عليها التشاؤم أن "مؤشرات الانكماش تتزايد" في الاقتصاد الالماني وهي ناجمة بمعظمها عن "الشروط العامة للعرض الاقتصادي، وخصوصا إمدادات الطاقة، التي تدهورت إلى حد كبير إثر حرب العدوان الروسية على أوكرانيا".


وتابعت المؤسسة المالية أن التضخم الذي يواصل الارتفاع وقارب 8% في آب/أغسطس والغموض المخيم حول مستقبل إمدادات الطاقة وأسعارها سيضران بالقطاعات "المستهلكة للطاقة" التي تعول بصورة خاصة على الغاز، من خلال التأثير على صادراتها واستثماراتها، وكذلك بـ"الاستهلاك الخاص ومزودي الخدمات الذين يعولون عليها".


وبعد وقف إمدادات الغاز الروسي لألمانيا التي كانت تعتمد عليه بنسبة 55% قبل الحرب في أوكرانيا، حذر البنك المركزي بأن الإمدادات ستكون "في غاية الصعوبة خلال الاشهر المقبلة".


وبعدما سجل إجمالي الناتج المحلي زيادة متواضعة قدرها 0,1% في الفصل الثاني من السنة، توقع البوندسبنك أن "يتراجع بشكل كبير في الفصل الرابع" و"على الأرجح خلال الفصل الأول من العام المقبل"، بدون أن يورد أرقاما محددة.


ويعتبر الاقتصاد في انكماش فني بعد تسجيل فصلين متتاليين من التراجع.


وأصدر رئيس البنك المركزي يواكيم ناغل توقعات مماثلة في مطلع أيلول/سبتمبر، مشيرا إلى "احتمال" الدخول في حالة انكماش في نهاية العام وبداية 2023.


وقال إن "هناك عدد من العناصر" التي تشير إلى هذا السيناريو.


كما توقع معهد IFO، أحد أكبر معاهد الأبحاث في المانيا، الأسبوع الماضي انكماشا فنيا في الفصل الأول من العام 2023 مع تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0,4% بعد تراجع متوقع بنسبة 0,2% في الفصل الرابع من 2022. 

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا والعالم يودعان إليزابيث الثانية في جنازة مهيبة وسط التأثر

لندن- (أ ف ب) -شاركت المملكة المتحدة بتأثر واضح في جنازة مهيبة للملكة إليزابيث الثانية "الفرحة" والمتفانية انتهت الاثنين بدقيقتي صمت في كاتدرائية ويستمنستر بحضور مئات قادة دول العالم في مراسم ترقى إلى مستوى شعبيتها العالمية.


داخل الكاتدرائية أشاد كبير اساقفة كانتبري جاستن ولبي بالملكة التي "كرست حياتها في خدمة الأمة والكومونولث" مشددا على طابعها "الفرح".


وأكد "كانت فرحة، حاضرة للجميع، وأثرت بحياة كثيرين".


ودخل نعش إليزابيث الثانية إلى كاتدرائية ويستمنستر بعدما نقل على انغام مزامير القربى وقرع الطبول عزفها عناصر من البحرية الملكية من قصر ويستمنستر حيث كان مسجى منذ خمسة أيام. وحمل النعش الملفوف بالراية الملكية والذي يعلوه تاج الإمبراطورية ثمانية عناصر من الحرس الملكي ووضع على عربة مدفع في مسيرة إلى كاتدرائية ويسمتنستر.


ووصل النعش في مسيرة ومشى وراءه نجلها الملك تشارلز البالغ 73 عاما وأبناء الملكة الآخرون آن واندرو وادوارد ووريث العرش وليام الذي بات أمير ويلز والأمير هاري باللباس المني نظرا إلى انسحابه من نشاطات العائلة الملكية في 2020.


 وانضمت إليهم داخل الكاتدرائية قرينة الملك كاميلا وزوجة وليام أميرة ويلز كايت وميغن زوجة الأمر هاري. وقد مشى الأمير جورج (تسع سنوات) والأميرة شارلوت (سبع سنوات) طفلا الأمير وليام وراء نعش الملكة لدى دخوله الكاتدرائية.


وانتهت المراسم بدقيقتي صمت في كل أرجاء البلاد ومن ثم النشيد الوطني الجديد "غود سايف ذي كينغ" (ليحفظ الرب الملك).



بعد حداد وطني امتد 10 أيام تخللته مراسم تكريم وطقوس تعود لمئات السنين، شارك ألفا مدعو في المراسم الدينية من بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن وامبراطور اليابان ناروهيتو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.


مع غزوها أوكرانيا، لم توجه دعوة إلى روسيا، في المقابل تتمثل كييف بزوجة الرئيس أولينا زيلينسكا.


لم يسبق للندن أن جمعت هذا العدد الكبير من المسؤولين الأجانب منذ فترة طويلة. وحضر أيضا ممثلون عن عائلات ملكية أوروبية من بينهم ملك بلجيكا فيليبي وملك إسبانيا فيليبي السادس وأمير موناكو ألبير.


في كاتدرائية ويستمنستر تزوجت إليزابيث عندما كانت لا تزال أميرة في سن الحادية والعشرين في تشرين الثاني/نوفمبر 1947 فيليب ماونتباتن قبل أن تتوج فيها في الثاني من حزيران/يونيو 1953.



وقد دقت ساعة كل دقيقة 96 مرة وهو عمر الملكة عند وفاتها قبل بدء المراسم في الكاتدرائية.


ويوم الاثنين هو عطلة رسمية في المملكة المتحدة ويمثل أكبر تحد أمني لشرطة لندن في تاريخها.


وهذه أول جنازة رسمية وطنية تشهدها العاصمة البريطانية منذ تشييع ويسنتون تشرشل في 1965.


في لندن امتلأت الشوارع المحيطة بالكاتدرائية بالناس من شباب ومسنين وفضوليين ومؤيدين للنظام الملكي وقد ارتدوا الأسود او حملوا علم البلاد. وقد امضى الكثيرون ليلتهم لا بل أياما عدة في المكان ليضمنوا موقعا في الصفوف الأمامية.



وقالت مارغريت ماكغي (72 عاما) التي أتت خصيصا من إيرلندا الشمالية "عملت بجهد طوال حياتها وتفانت من اجل بلادها. لم تستسلم حتى النهاية".


وقال جاك البالغ 14 عاما "سأخبر أولادي عن هذه اللحظة، سأقول لهم: كنت هناك".


أما بيثاني بيردمور المحاسبة البالغة من العمر 26 عاما بعد ليلة من دون نوم "هذا جزء من التاريخ لن يكون هناك ملكة أخرى في حياتي".


وبين الحضور أشخاص وقفوا لساعات في طوابير امتدت على كيلومترات عدة في لندن للمرور أمام نعش الملكة عندما كان مسجى.


وينقل النعش في ختام المراسم الدينية في رحلة أخيرة إلى ويندسور التي تبعد 35 كيلومترا غرب لندن حيث ستوارى الثرى.
وسيوضع النعش مجددا على عربة مدفع تابعة للبحرية الملكية تعبر شوارع وسط لندن حتى حتى قوس ويلنغتون حيث سيوضع في سيارة تنقله إلى قصر ويندسور.


ويشارك في هذه العملية اكثر من ستة آلاف عسكري.


وتراجعت صحة الملكة في الأشهر الأخيرة وراحت تعاني من مشاكل في التنقل وتوفيت في الثامن من أيلول/سبتمبر في قصر بالمورال الملكي في اسكتلندا. وقبل يومين على ذلك، ظهرت مستقبلة رئيسة الوزراء الجديدة ليز تراس التي ظهرت معها مبتسمة في آخر صورة قبل وفاتها. وكانت أكبر قادة العالم سنا. خلال حياتها عرفت الحرب العالمية الثانية وشهدت انهيار الإمبراطورية البريطانية.


وكانت عند وفاتها ملكة على المملكة المتحدة ورئيسة للبلاد في 14 دولة أخرى من بينها أستراليا وكندا ونيوزيلندا. ولم يخف بعض من هذه الدول رغبته بتغيير طبيعة علاقته مع النظام الملكي. خلال حياتها شكل مجموع رحلاتها الخارجية ما يوازي 42 جولة حول العالم.


وتوارى الثرى مساء الاثنين في مراسم عائلية في ضريح جورج الخامس المحاذي لكنيسة قصر ويندسور حيث عاشت في السنوات الأخيرة. وسترقد إلى جانب والديها وشقيقتها ماغريت وزوجها فيليب الذي توفي في نيسان/أبريل 2021. وقد دام زواجهما 73 عاما.


بعد زيارات منهكة استمرت 12 يوما في الأقاليم الأربعة التي تتشكل منها المملكة المتحدة، وتخللها الاختلاط بالجموع، يضاف إليها الحزن الناجم عن فقدان والدته، يبدأ شارلز الثالث البالغ 73 عاما عهده فعلا.


وكان البعض يحلم بعملية انتقالية سريعة مع أمير ويلز الجديد نجله وليام البالغ 40 عاما. لكن تشارلز الثالث وعد على غرار والدته، بخدمة ابناء المملكة المتحدة طوال حياته.


وأضفت خطواته الأولى التي اتسمت بالسعي إلى المحافظة على وحدة الصف وقبول الجميع، الطمأنينة مع وجود كاميلا الهادئ إلى جانبه.


وارتفعت شعبيته بشكل كبير وباتت عند مستوى 70 % على ما أظهر استطلاع جديد للرأي أعده معهد "يوغوف" فيما حصل وليام على 80 %.


إلا أن التحديات الكثيرة لا تزال في بداياتها.


وتعود الحياة إلى طبيعتها في المملكة المتحدة الثلاثاء ويتوقع أن تحتل أزمة غلاء المعيشة والإضرابات صدارة الصحف. 



فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى" تُورد تفاصيل التنكيل بالأسيرتين صوافطة وأبو سرية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أوردت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، تفاصيل التنكيل والتحقيق العنيف الذي تعرضت له الأسيرتان مريم صوافطة وتحرير أبو سرية داخل زنازين"بتاح تكفا".


وأشارت الهيئة في تقرير أصدرته، اليوم الإثنين، أن جيش الاحتلال اعتدى بالضرب على الشابتين أبو سرية وصوافطة خلال اعتقالهما بجوار حاجز "إلياهو" العسكري بالقرب من محافظة قلقيلية، وحُقق معهما ميدانياً بالقرب من الحاجز العسكري، وبعدها جرى اقتيادهما لمركز تحقيق "بتاح تكفا".


وتابعت خلال التحقيق مع الأسيرتين، تعمد المحققون شبحهما بكرسي صغير، واستجوابهما لساعات طويلة، كما تخلل التحقيق معهما شتمهما بألفاظ نابية والصراخ فيهما، عدا عن زجهما بزنازين انفرادية مراقبة بالكاميرات لا تصلح للعيش البشري، وبعد 14 يوماً جرى نقلهما لمركز تحقيق "الجلمة"، وهناك عانت كلتا الأسيرتين من المعاملة السيئة لأفراد النحشون ومن المماطلة بالاستجابة لمطالبهما، ووفقاً لما وصفته الأسيرتان فإن زنازين الجلمة (كالمنفى) أمضيّن فيها ساعات طويلة دون اكتراث لمطالبهما.


يذكر أن الأسيرة صوافطة (29 عاماً) من بلدة سعير قضاء محافظة الخليل، والأسيرة أبو سرية (29 عاماً) من مدينة نابلس، جرى اعتقالهما خلال شهر آب الماضي، ويحتجزهما الاحتلال حالياً داخل معتقل "الدامون"، ولا زالتا موقوفتان حتى الآن. 

منوعات

الإثنين 19 سبتمبر 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

اكتشاف سرداب "فريد" لدفن الموتى في إسرائيل يعود إلى زمن رمسيس الثاني

القدس- (أ ف ب) -أعلنت سلطات الآثار الإسرائيلية، يوم الأحد، اكتشاف سرداب "فريد" لدفن الموتى يعود تاريخه إلى عهد الفرعون رمسيس الثاني ويضم عشرات القطع الفخارية والنحاسية والعظام.


واكتشف السرداب صدفة في 13 أيلول/سبتمبر في حديقة بلماحيم الوطنية في جنوب مدينة تل أبيب، عندما ارتطمت آلة حفر بكتلة حجر تبين أنها سقف هذا القبو.


وأظهر مقطع فيديو نشرته سلطة الآثار الإسرائيلية علماء آثار يوجهون مصابيح إلى عشرات القطع الفخارية ذات الأشكال والأحجام المختلفة من عهد الفرعون المصري القديم الذي توفي عام 1213 قبل الميلاد.


وعثر في المكان على أوعية، بعضها مطلي بالأحمر وبعض آخر يحوي عظاما، وكذلك على كؤوس واقدار وجِرار ومصابيح ورؤوس حربة برونزية.


وعثر على هذه المتعلّقات وهي بمثابة قرابين جنائزية تهدف إلى مرافقة المتوفى في رحلته إلى الآخرة، سليمة منذ وضعها هناك قبل حوالى 3300 عام.


وفي إحدى زوايا السرداب عثر على هيكل عظمي واحد على الأقل سليم نسبيا.


وقال إيلي يناي المتخصص في تلك الحقبة في سلطة الآثار الإسرائيلية في بيان "يمكن أن يوفر لنا هذا السرداب صورة أكثر اكتمالا لطقوس الدفن التي تعود إلى العصر البرونزي المتأخر" مشيرا إلى أنه اكتشاف "نادر جدا".


بدوره، قاله دافيد غيلمان، عالم الآثار في سلطة الآثار الإسرائيلية "عندما رأيت هذه البقايا في السرداب على شاطئ بلماحيم شعرت بالذهول إذ ان اكتشافا مماثلا يحدث مرة واحدة فقط في العمر" وأضاف "والعثور على أغراض سليمة لم تمس منذ استخدامها الأول أمرا لا يصدق".


ويعود تاريخ هذه الآثار إلى فترة رمسيس الثاني الذي حكم مصر بين 1279 و1213 قبل الميلاد وسيطر أيضا على بلاد كنعان، وهي منطقة تضمنت إسرائيل الحديثة والأراضي الفلسطينية وأجزاء من لبنان والأردن وسوريا، وفقا لسلطة الآثار.


وأوضح يناي في بيان أن مصدر الفخار، من قبرص ولبنان وشمال سوريا وغزة ويافا، يشهد على "النشاط التجاري المكثف على طول الساحل".


أما في ما يتعلّق بالهياكل العظمية فقال غيلمان "حقيقة أن هؤلاء الأشخاص دفنوا مع أسلحة، بما فيها سهام كاملة، تظهر أنهم ربما كانوا محاربين أو حراسا على متن سفن". 

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

"بن اند جيري": بيع نشاط الشركة في إسرائيل انتهاك للاتفاقية مع الشركة الأم

واشنطن- "القدس" دوت كوم- قال مؤسسو شركة "بن اند جيري"  لصناعة البوظة، اليوم الأحد، إن الشركة الأم "يونيليفر" تنتهك صفقة الاندماج المبرمة عام 2000، بشأن بيعها نشاط شركة بن اند جيري في إسرائيل إلى شركة محلية يمكنها بيع منتجاتها في الضفة الغربية.


وبحسب وكالة "رويترز"، قال بن كوهين "اتفاق الاندماج أعطى السلطة على المهمة الاجتماعية في الشركة إلى مجلس إدارة بن اند جيري المستقل، وبهذا القرار استحوذت يونيليفر على سلطتها وغيرت القرار الذي تم اتخاذه ولا يمكننا السماح بحدوث ذلك، لا يمكننا الجلوس مكتوفي الأيدي".


وقال الشريك جيري جرينفيلد إن الاتفاق ملزم قانونا ويجب الالتزام به.وقالت شركة بن اند جيري في وقت سابق من هذا الشهر إنها تخطط لتعديل الدعوى التي رفعتها ضد بيع شركة يونيليفر وحدتها في إسرائيل في المحكمة الاتحادية في مانهاتن.


ولا بد وأن ترد شركة يونيليفر بحلول أول نوفمبر تشرين الثاني.


وكانت شركة بيرلينجتون بولاية فيرمونت قد قررت في يوليو 2021 إنهاء المبيعات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ووصفتها بأنها "غير متوافقة" مع القيم التقدمية والمهمة الاجتماعية التي احتفظت بالحق في الترويج لها.


نقلاً عن الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

إيران أمام محكمة العدل الدولية لاستعادة أصول جمدتها الولايات المتحدة

لاهاي (أ ف ب) -تدافع إيران الاثنين أمام أعلى محكمة في الأمم المتحدة عن استعادة نحو ملياري دولار من الأصول المجمدة في الولايات المتحدة التي تريد استعمال الأموال لتعويض ضحايا هجمات منسوبة إلى طهران.


تعقد محكمة العدل الدولية التي تتخذ مقرا في لاهاي، أولى جلسات الاستماع حول موضوع القضية هذا الأسبوع في وقت تتعثر المفاوضات النووية بين القوى الدولية الكبرى وإيران.


توجهت الجمهورية الإسلامية إلى المحكمة في منتصف عام 2016 من أجل الإفراج عن أموالها بعيد صدور قرار من المحكمة العليا الأميركية أتاح مصادرتها. 


وكانت محاكم في الولايات المتحدة قد قررت في وقت سابق تخصيصها لتعويض الضحايا الأميركيين لهجمات إرهابية، وهي خطوة اعتبرتها إيران غير قانونية.


وطالب آلاف من ضحايا وأهالي ضحايا هجمات ينسب إلى طهران تدبيرها أو دعمها بالحصول على تعويضات من تلك الأموال، بحسب القضاء الأميركي.


ومن بين هؤلاء أقارب 241 عسكريا أميركيا قتلوا في 23 تشرين الأول/أكتوبر 1983 في هجومين انتحاريين استهدفا الوحدات الأميركية والفرنسية التابعة لقوة الأمن المتعددة الجنسيات في بيروت.


لكن في شكواها إلى محكمة العدل الدولية، قالت طهران إن واشنطن انتهكت معاهدة ثنائية وقعها شاه إيران عام 1955 مع حكومة الولايات المتحدة، تغطي العلاقات الاقتصادية والحقوق القنصلية.


أبرمت تلك المعاهدة قبل الثورة الإسلامية عام 1979 في إيران التي أدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.


وأعلنت محكمة العدل الدولية عام 2019 أنها مختصة بالقضية، ورفضت اعتراضا من واشنطن التي تعتقد أن طهران لها صلات بالإرهاب.


هذه ليست المرة الأولى التي تفنّد فيها محكمة العدل الدولية حجج واشنطن، فبعد انسحابها أحاديا من الاتفاق حول النووي الإيراني في 2018 أمرت المحكمة إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بإنهاء عقوبات جديدة ضد طهران استهدفت سلعا ذات أغراض إنسانية.


وأعلنت واشنطن بعيد ذلك أنها ستضع حداً لمعاهدة الصداقة لعام 1955 التي استندت إليها المحكمة لتبرير قرارها.


وقرارات محكمة العدل الدولية، الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، ملزمة وغير قابلة للاستئناف لكن المحكمة تفتقر إلى وسيلة لإنفاذها.


تأتي جلسة الاستماع بشأن الأصول الإيرانية المجمدة والتي سترد واشنطن على الحجج الواردة فيها الأربعاء، في وقت توقفت المحادثات النووية مع إيران ولا يتوقع حدوث انفراج فيها على المدى القصير، وفق منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.


وانخرطت إيران منذ نيسان/أبريل 2021 في محادثات بوساطة الاتحاد الأوروبي لإعادة إطلاق خطة العمل الشاملة المشتركة، الاتفاق الذي أبرم عام 2015 مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة لتقييد البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.


واقترح بوريل نصا نهائيا في 8 آب/أغسطس يتيح استئناف إيران التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة وعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق.


وتشمل الخلافات إصرار طهران على أن تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بإغلاق تحقيق حول ثلاثة مواقع غير معلنة يشتبه في أنها شملت سابقا أنشطة نووية. 

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد الاعتقال الإداري للصحفية بشرى الطويل

رام الله- "القدس" دوت كوم- جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمر الاعتقال الإداريّ بحق الأسيرة الصحفية بشرى الطويل، لمدة ثلاثة أشهر جديدة، للمرة الثالثة على التوالي، حيث صدر بحقها أمري اعتقال إداري مدة كل واحد منهما ثلاثة أشهر. 


وأوضح نادي الأسير أن الأسيرة الطويل (29 عاماً) من البيرة، اُعتقلت في  الـ12 من آذار/مارس 2022، لافتاً إلى أنها تعرضت للاعتقال عدة مرات سابقًا، حيث بدأت مواجهتها للاعتقال في عام 2011 وهي في عمر الـ18 عاما، كان معظمها رهن الاعتقال الإداري.


يُذكر أن والدها الأسير جمال الطويل (60 عاماً) المعتقل إدارياً، والذي اُعتقل في حزيران/يونيو 2021،  الأسير الطويل أمضى أكثر من 17 عامًا في سجون الاحتلال، جلها رهن الاعتقال الإداريّ، وخاض العام الماضي خلال اعتقاله إضرابًا مفتوحًا عن الطعام قرابة شهر رفضًا لاستمرار الاحتلال في اعتقال ابنته عدة أشهر، كما وجرى اعتقال زوجته في عام 2010.

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

تقديرات بحلها بهدوء.. تأجيل النظر في قضية إغلاق الوكالة اليهودية بروسيا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أرجأت محكمة في موسكو، صباح اليوم الإثنين، للمرة الثانية جلسة الاستماع المتعلقة بإغلاق مكاتب الوكالة اليهودية في روسيا، حتى التاسع عشر من الشهر المقبل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الجلسة كانت قصير، وطلب محامي الوكالة اليهودية تأجيلها للأول من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، للسماح لموكليه بإكمال الخطوات المطلوبة لتصحيح المشاكل التي أدت لإغلاقها، قبل أن تقرر المحكمة تأجيلها للشهر المقبل.


ويرى المسؤولون الإسرائيليون الذين علقوا على الموضوع أن تأجيل المناقشة علامة مشجعة تظهر أن الروس يحاولون إنهاء القضية بهدوء. 


وكان الحاخام اليهودي الرئيسي لروسيا، بيريل لازار، قبل أيام قليلة أنه سيتم في النهاية إيجاد حل يسمح باستمرار عمل الوكالة في روسيا.


منوعات

الإثنين 19 سبتمبر 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شخصين وفقد آخر جراء إعصار قوي ضرب اليابان

طوكيو  (شينخوا) لقي شخصان مصرعهما في حين فُقد آخر اليوم (الإثنين) بعد أن هبط إعصار نانمادول القوي في منطقة كيوشو جنوب غربي اليابان، ما تسبب في هطول أمطار وهبوب عواصف، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.


وفي ولاية فوكوكا، عُثر على شخص، يُعتقد أنه كان في طريقه للبحث على مأوى من الإعصار، في حالة انهيار قبل أن تتأكد وفاته لاحقا. 


في حين لقي رجل آخر مصرعه بعد إخراجه من سيارة مطمورة في أرض زراعية غمرتها المياه في ولاية ميازاكي، حسبما أفادت السلطات المحلية.


وذكر مسؤول في ولاية ميازاكي أنه تم الإبلاغ عن فقدان رجل في الأربعينيات من عمره بعد أن أسفر انهيار أرضي عن تدمير حجرته.


وتحرك إعصار نانمادول، الذي يعد الإعصار الـ14 هذا العام، بالقرب من هاغي بولاية ياماغوتشي غربي اليابان ظهر اليوم، بسرعة حوالي 20 كم/الساعة.


وأفادت وسائل إعلام محلية بأن أكثر من 60 شخصا أصيبوا وسط ظروف الطقس القاسية، حيث عُلقت حركة القطارات السريعة في كيوشو اليوم، في حين أُلغيت نحو 600 رحلة طيران.