فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

وزارة الاقتصاد تحيل 8 مخالفين للنيابة العامة لتجاوزهم السقف السعري

رام الله-"القدس" دوت كوم-أحالت طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني، 8 مخالفين للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية ليرتفع عدد المحالين منذ تحديد السقف السعري منتصف الاسبوع الماضي إلى 23 مخالفاً.


وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن طواقمها وبالتعاون مع الشركاء نفذت منذ بداية الأسبوع الحالي 63 جولة تفتيشية على الأسواق لضمان التزام التجار بالسقف السعري المحدد.


وبينت الوزارة أنها تعاملت خلال هذه الفترة  مع عشرات الشكاوى وردت إليها عبر الرقم المباشر 129 أو عبر صفحة الوزارة الرسمية الفيسبوك.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

البدء بصرف المنحة القطرية للأسر المتعففة بغزة يوم غدٍ الخميس

غزة - "القدس" دوت كوم- أكد السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف دفعة شهر سبتمبر من المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءًا من يوم غدٍ الخميس.


وأوضح السفير العمادي أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة.


وبين أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

بمطبخها الصغير .. أوصلت إيمان أسرتها إلى بر الأمان

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - بالرغم من كل الصعوبات التي واجهتها، والظروف الاقتصادية والاجتماعية الطاحنة التي عاشتها، قررت أن تستمر وتبدأ رحلتها في العمل والسعي لتوفير لقمة العيش لها ولأسرتها، إنها إيمان حوراني (أم طاهر) التي خاضت معترك الأمومة والعمل في أوقات صعبة بكفاءة، واستطاعت أن تحمل عائلتها إلى بر الأمان، ونجحت في تحسين أوضاعها وأوضاع أسرتها المادية، من خلال لجوئها لتنفيذ مشروع صغير خاص بها، عبارة عن مطبخ.


بدأت حوراني بفكرة مشروع، ثم أثمرت تلك الفكرة لتطرح وتدر عليها وعلى عائلتها دخلاً يكفيهم ويُحسّن من مستوى معيشتهم، لتؤكد أن المرأة قادرة على العمل والنجاح والتميز، مهما كانت الظروف المحيطة بها.


"القدس" دوت كوم، التقت أم طاهر لتتحدث عن مشروعها (معجنات وحلويات الحلا)، لتقول ما تشعر به وما كابدته في حياتها بعيدا، وكيف ساهم مشروعها بشكل كبير وفعال في تحسين أوضاعها.

التغلب على الصعوبات وقسوة الحياة ..

تقول إيمان: في كل الظروف كان هاجسي دائمًا الأسرة والأبناء، كانت الصعوبات جمة وكبيرة وغير محمولة، وبفضل الله والترتيب كان النجاح حليفي، ومضت الحياة، كان علي أن أواجه الفقر، وأعمل من أجل توفير الدخل لعائلتي، خاصة أن زوجي لا يعمل، لما يعانيه من أمراض، وعلى وجه الخصوص الديسكات في ظهره التي تحول بينه وبين أي عمل.


وتضيف: كان دخلنا يعتمد على مخصص الشؤون الاجتماعية، الذي لم يكن يوفر كفاف يومنا في أحيان كثيرة، وهذا ما دفعني لأبحث عن أي عمل أستطيع إتقانه، ومن هنا عندما ذهبت إلى وزارة التنمية الاجتماعية من أجل التأمين الصحي قمت بسؤالهم إذا كانوا يستطيعون مساعدتي بإيجاد عمل لي، ومصدر دخل أنفق على أسرتي من خلاله، يكفينا قوت يومنا بعيداً عن مذلة السؤال، وبالفعل أخبروني عن مشاريع التمكين الاقتصادي للنساء، التي يقدم من خلالها تمويل المشاريع النسائية التي تستطيع المرأة القيام بها، وأخبروني عن مشاريع لنساء مكافحات ، قدمن المثل الرائع للمرأة الصابرة والمكافحة.


إيمان تغلبت على قسوة الحياة، ونهضت بمسؤولياتها في تربية أبنائها الخمسة، الذين لا يعمل والدهم بسبب مايعانيه من مرض، وبالرغم من أنها تعاني من مرض "بهجت" أو ما يسمى أيضًا متلازمة بهجت، وهو اضطراب نادر يسبب التهاب الأوعية الدموية في كل الجسم، ويصيب العديد من الأجهزة في الجسم، وقد يؤدي إلى أمراض العيون والتهابات المفاصل، وإصابات في الجهاز العصبي المركزي، وأمراض الأمعاء، وقد تتضرر الأوعية الدموية، الوريدية والشريانية، على اختلاف أحجامها لدى قسم كبير من المصابين بمتلازمة بهجت، ومن الأعراض الأوسع انتشاراً: التهاب جدران الأوعية الدموية، وتكون الجلطات الدموية (Blood clot) في الأوردة (السطحية والعميقة)، وفي أعضاء مختلفة، إضافة إلى إصابتها بجلطة على الرئة وأخرى منذ مايقارب الشهر على الدماغ، فإنها استطاعت إثبات قدرتها وقوتها في إنجاح مشروعها (معجنات وحلويات الحلا) الذي استطاعت من خلاله تأمين لقمة العيش لأبنائها لتبيع إنتاجها، وتصرف على بيتها وأولادها.


تقول أم طاهر: كنتُ أتطلع لإيجاد جهة ممولة من أجل تنفيذ مشروع صغير، حيث أجد لدي الرغبة في العمل، ونجاح مشروعي الصغير في المطبخ بعمل أُحبه وأتقنه كان حافزًا لي لأعمل أكثر، متناسية الألم والمرض ، بعد أن أعانني الله، وأغناني عن مد اليد، وإنني أهيب بكل امرأة أن تبادر لإقامة المشاريع التي تدر عليها وعلى أسرتها حتى لا تبقى أسيرة الحاجة.

الاعتماد على النفس وبداية قصة المطبخ ..

وتتابع: في البداية اعتمدتُ على نفسي بعملي وبإنتاجي، ولم يتملكني اليأس، لأنني أحمل فكرة وجود المرأة وإثبات كيانها وأنها قادرة على النهوض بأسرتها، لا أن تكون مهمشة وعالة على غيرها، وبدأ مشروعي يكبر، فقد علمتُ بناتي كيفية العجن وإعداد بعض الأكلات الشعبية ليكنّ يد العون لي في أوقات الضغط ومع ازدياد الطلبات، وإنني أشعر بالاعتزاز وأنا أقوم بتربية أبنائي وتعليمهم مساعدتي ليكونوا السند لي في معترك الحياة، ما خلف في نفوسهم أثرا إيجابياً كثيراً وفخرا بما أقوم به من أجلهم.


وتواصل إيمان حديثها لـ "القدس" دوت كوم، بالقول: قبل خمس سنوات وعندما لجأت إلى وزارة التنمية الاجتماعية من أجل التأمين الصحي لأتعالج، تفأجاتُ بما تقدمه من مشاريع ريادية لتمكين النساء، وكانت بداية قصة مطبخي، فبعد الحديث الذي دار بيني وبين الموظفة رندة التي أخبرتها بمرض زوجي الذي جعله عاطلاً عن العمل، وأخبرتني بإمكانية مساعدتهم لي، وإقامة مشروع مطبخ صغير يدر دخلاً على أسرتي، وقد فرحت كثيراً، وبالفعل قاموا ببناء غرفة لي، وأعدوها بشكل كامل من معدات ومواد خام، ليكون عملي فيها، إضافة إلى أنني طلبت منهم عربة للقهوة والشاي، وأخرى لأضع عليها الحلويات والمأكولات ليذهب بها ابني ويبيع من خلالها، وبالفعل أحضروا لي كل المستلزمات، وكل ما طلبته، وبدأت في البداية بالرغم من خوفي الشديد من عدم النجاح، وكانت بداخلي عزيمة قوية وإرادة صلبة أن أخرج عائلتي من دائرة الفقر إلى الأمان، وبدأت أصنع الحلويات والمعجنات، ويذهب ابني فيها إلى السوق لبيعها، وبالفعل كانت النتيجة مذهلة لي.


وتكمل: لا أنسى الفرحة التي اعترتني للمرة الأولى عندما رجع وقد باع كل ما أعددته له من طعام وحلويات، لم أكن أتوقع هذه النتيجة، واستمرينا على هذا المنوال، إلى أن بدأ الناس يعرفونني عندما يسألون ابني طاهر من الذي يعد له الطعام والحلويات، وبدأ الناس يتصلون ليطلبوا طلبيات خاصة لهم، وفي فترات العيد، كنت أصنع الكعك والمعمول لبيعه وهكذا، إلى أن أصبح مطبخي اسمًا معروفًا لدى الجميع داخل البلد وخارجه، فقد كنت قبل أزمة كورونا أستقبل الطلبات من مناطق الداخل المحتل مثل قلنسوة والطيرة وكفر قاسم وغيرها، وبدأ المشروع يكبر ويتطور والدخل يتحسن، ما كان له كبير الأثر في نفوس أبنائي، خاصة أنني أصبح بمقدوري تلبية جميع متطلباتهم مهما كانت، وأذكر قبل أن يجتاح فيروس كورونا حياتنا كانت الغرفة التجارية والبلدية تطلبان الطعام من مطبخي للوفود القادمة من الخارج، ليتجاوز دخلي في اليوم 500 شيكل، إضافة إلى أنني كنت أعمل ما يقارب 70 كيلوغراما من الكعك والمعمول في أيام العيد، وكنت أحضر سيدات مستورات الحال ليترزقن من خلال العمل معي ومساعدتي مع اشتداد الطلب.


وتضيف: الحمد لله، استطعت تأثيث منزلي من جهدي وعملي، وبعد خمسة أشهر من نجاح مشروعي زارني وزير التنمية الاجتماعية والمحافظ اللذين اشكرهما على ما قدماه لي من مساعدة ومد يد العون، وأخص بالشكر المحافظ الذي لا يزال حتى الآن يساعدني ويمد يد العون لي في كل ما أحتاجه أنا وأسرتي.

تأثر العمل .. وإصرار على النجاح ..


وتقول أم طاهر: للأسف، جائحة كورونا غيّرت حياتنا بشكل كبير، فلم يعد الطلب كما كان من قبل، فقد خفّ كثيراً، وتوقفت العربة، واليوم نكتفي بالطلبات القليلة، في كل يومين طلبية طعام، ولا يتجاوز دخلنا اليومي 15 شيكلاً، وسأبقي أعمل من أجل أبنائي طاهر ويسرى ورهام ومحمد وحلا.


وينبض صوت أم طاهر بالفخر والاعتزاز وهي توجه رسالتها لكل النساء وتقول: الوصول إلى النجاح يبدأ بالعمل والمثابرة في كل مكان، عليكن فقط التركيز والتفكير وتحديد ما الذي تـردن إنجازه، وإلى أين تردن الذهاب والوصول، وأن تعرفن كيف تردن تطوير حياتكن وتنميتها، وكيف يمكنكن توسیع آفاقکن وتحقيق أهدافكن.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الاتصالات الإسرائيلي يرد على شبتاي: لا يمكن إغلاق الشبكات الاجتماعية بضغطة زر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وجه وزير الاتصالات الإسرائيلي يوعاز هاندل، صباح اليوم الأربعاء، رسالة إلى المفوض العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي، بشأن حجب شبكات التواصل.


وقال هاندل في تغريدة له عبر تويتر: "لا يمكن إغلاق كل الشبكات الاجتماعية بضغطة زر"، مشيرًا إلى أنه أجرى العام الماضي مراجعة شاملة لشبكات التواصل الاجتماعي، وأنه لا يوجد أي خطوة تسمح بتنفيذها سوى من خلال تشديد اللوائح والتشريعات عبر الكنيست لمنع "التحريض على العنف".


جاءت تغريدة هاندل ردًا على تصريحات شبتاي في مقابلة مع يديعوت أحرونوت، بأنه في الصراع المقبل "الحرب" يجب حجب الشبكات الاجتماعية.


وكشف شبتاي أنه اقترح خلال "هبة الكرامة" بأن يتم حجبها لمنع تدهور الأوضاع.

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تتهم روسيا بقصف موقع محطة زابوريجيا النووية مجددا

كييف (أوكرانيا), (أ ف ب) -اتهمت المجموعة المشغلة لمحطات الطاقة النووية الأوكرانية "انيرغواتوم" الأربعاء روسيا بقصف موقع محطة زابوريجيا النووية في جنوب أوكرانيا، وهي الأكبر في أوروبا.


وقالت "انيرغواتوم" عبر تطبيق "تلغرام"، "قصف الإرهابيون الروس محطة زابوريجيا للطاقة النووية مرة أخرى خلال الليل".


وأكدت "إنيرغواتوم" أن القصف ألحق أضرارا بأحد خطوط الكهرباء ما أوقف عمل عدة محولات تابعة للمفاعل رقم 6 في المحطة وأدى إلى تشغيل مولدات الطوارئ بشكل موجز.


وأضافت "حتى وجود مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يوقف" الروس، داعيةً الوكالة إلى اتخاذ "إجراءات أكثر حزماً" ضد موسكو.


تعرض موقع محطة زابوريجيا للقصف مرات عديدة في الأشهر الأخيرة، بعدما احتلتها القوات الروسية منذ الأسابيع الأولى لغزوها أوكرانيا في شباط/فبراير.


وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات بالمسؤولية عن القصف وبممارسة ابتزاز نووي.


وتعرض موقعان نوويان آخران للقصف في إطار الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا على الرغم من دعوات المجتمع الدولي المتكررة لتجنيب مثل هذه المنشآت لتفادي كارثة.


واتهمت كييف موسكو الاثنين بقصف موقع محطة الطاقة النووية في بيفدينوكراينسك (جنوب).


وفي بداية الغزو احتلت قوات موسكو أيضًا محطة تشيرنوبيل للطاقة (شمال)، التي شهدت عام 1986 أسوأ حادث نووي في التاريخ.


 وأُغلقت منذ عام 2000، وتقع في منطقة شديدة التلوث بالنفايات المشعة. 

أقلام وأراء

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: السلم الأهلي أساس صمودنا ولا يجوز العبث به

للمرة الألف نكرر القول اننا نواجه تحديات في منتهى الخطورة والتهديد الوجودي، وهذا كله في الأساس من الاحتلال بكل أطماعه ومخططاته التوسعية ومساعي تهجير المواطنين التي يرنو اليها.
وللمرة الألف نكرر القول بأن الانقسام بين فتح وحماس الذي صار وكأنه بين غزة والضفة، هو أحد أسباب ضعفنا وتهديد قدراتنا وامكانات التصدي لهذا الاحتلال البغيض. ولقد نادى كثيرون من منظمات ومؤسسات وشخصيات ومؤتمرات وبيانات بالأهمية البالغة والمصيرية لانهاء هذا الانقسام، ولكن شيئاً لم يحدث بل ان الاوضاع ازدادت سوءاً، وما يحدث أو حدث في نابلس هو أكبر دليل، وقد أصبحت الجبهة الداخلية مهددة، وصار الانقسام ليس بين غزة والضفة ولكن بين الفصائل والقوى في الضفة.


ان القلم يعجز عن التعبير عن مدى الألم والحزن الذي يجتاح قلب وعقل المواطن وهو يرى هذا الانقسام وهذه الدماء التي تسيل في جبل النار وهو قلعة الصمود والمقاومة على مدى التاريخ الفلسطيني الطويل.


ان السلم الأهلي وتكاتف القوى الواحدة والموحدة هما أساس صمودنا وقوتنا وقدراتنا ولا يجوز العبث به أو تعريضه للشرذمة والتفتيت. لك السلام والمحبة يا نابلس ولكل المسؤولين من كبار وصغار ومن منظمات الى عائلات نقول اتقوا الله وسلامة الوطن وتوقفوا عن كل هذا الذي يجري، ولا بد من التأكيد ان الرئيس أبو مازن والسلطة الوطنية هما أول المطالبين بتحقيق السلم الأهلي.


هل يجيء الفرج من بلد المليون شهيد؟


تعبنا من الحديث عن خطورة الانقسام وضرورة وأهمية استعادة الوحدة الوطنية ولكن كل الكلام وكل الاجتماعات وكل النداءات والدعوات ذهبت سدى ولم يتحقق شيء وظل الانقسام سيد الموقف وازدادت المهاترات بين الجانبين.


في هذه الايام يبدو ان هناك محاولة جزائرية في هذا المجال، وقد توجه وفدان كبيران من فتح وحماس الى بلد المليون شهيد لاجراء حوار حول اهمية وضرورة استعادة الوحدة الوطنية والعمل يداً واحدة لمواجهة الاحتلال بكل تحدياته.


ولا نريد ان نستبق الاحداث أو نكرر الدعوات الى تحقيق الوحدة، ولكننا ننتظر لعل الفرج يجيء هذه المرة من الجزائر بلد البطولات والتضحيات والانتصار على الاحتلال الفرنسي ... والايام القليلة القادمة ستكون الدليل!!

أقلام وأراء

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

لبيد يطلب التهدئة من عمان!

 بقلم : نبيل عمرو


يرتفع منسوب القلق الإسرائيلي من التصعيد في الضفة بما في ذلك القدس، كلما اقتربت الأعياد اليهودية، وبفعل ذلك تجري أوسع حملة امنية ودعائية لاحتواء الموقف وجعل الأعياد تمر بأقل قدر من التصعيد.
المتدخلون في الامر من كل الجنسيات حتى الامريكية، نصحوا الحكومة الإسرائيلية بالتوقف عن الاجتياحات المستمرة وواسعة النطاق والدامية، لعل هذا التوقف يؤدي ولو بصورة مؤقتة الى نزع فتيل التصعيد، وبلوغ درجة من الهدوء من شأنها دعم السلطة الفلسطينية المحرجة من الاجتياحات التي تظهرها بمظهر العاجز عن فعل شيء، وكذلك تمرير الفترة الانتخابية شديدة الحرارة في هذا الموسم بالذات، بقدر كاف من الهدوء.
بشأن الاجتياحات فقد اظهر لبيد وهو المنافس الأول – حتى الان- على رئاسة الحكومة تصميما على مواصلة العمل في مناطق السلطة لما وصفه باجتثاث الخطر الذي يجسده المقاومون الفلسطينيون حيثما وجدوا، وهنا لا يخلو الامر من توزيع أدوار مع حليفه ومنافسه في ذات الوقت غانتس، الذي يتحدث بلغة اكثر اعتدالا بما في ذلك تسويق فكرة ان لا اجتياحات شاملة للضفة مع بعض تلميحات سياسية حول حتمية التعايش مع الفلسطينيين وعدم رغبة إسرائيل في مواصلة حكم شعب آخر دون ان يصل اغداقه الكلامي حد الإشارة الى الحقوق السياسية للشعب الفلسطيني واحد عناوينها دولة مستقلة.
لبيد توجه الى نيويورك لالقاء الخطاب الأول له وربما يكون الأخير، امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونظرا لتزامن الخطاب مع الموسم الانتخابي الحار في إسرائيل، فسوف يكون دعائيا بامتياز وموجها لجمهور الناخبين قبل أي جمهور آخر.
لبيد الذي اظهر قدرة على استخدام العصا الغليظة في حربه الأخيرة على غزة، يسعى الى الاحتفاظ بعصاه في الضفة ولكن هذه المرة مغلفة بديبلوماسية مساعدة وقبلته في هذا المسعى الأردن.
حسب المصادر الإسرائيلية لبيد يريد أولا الحصول على اجتماع مع العاهل الأردني، عبد الله الثاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة ومطلبه من هذا الاجتماع ان يحظى بمساعدة اردنية للتهدئة في القدس والضفة، طالبا كذلك جهودا اردنية تبذل مع السلطة كي تمارس دورها كما يرغب في ضبط المسلحين وخصوصا في جنين ونابلس، وفي أي مكان يظهر منه ما يوصف بالتهديد الأمني لإسرائيل حتى لو كان بحجم سكين او مقص خياطة وما فوق.
كل ما يقول ويفعل لبيد يبدو غير واقعي وحتى غير منطقي، فحين يتحدث عن مناطق السلطة فهو يتجاهل انه الغى هذه المناطق تماما والغى الوجود الفعلي للسلطة فيها ليس فقط في جنين ونابلس، وانما في رام الله والمقاطعة بالذات، اليس جنود لبيد من وضعوا الشمع الأحمر على أبواب مؤسسات فلسطينية لا تبعد مرمى حجر عن المقاطعة بما يجسده ذلك من الغاء لوجود وهيبة السلطة او ما تبقى منها.
وحين يتحدث عن طلب سيتقدم به للعاهل الأردني كي يمارس ضغطا على السلطة من اجل التهدئة في الضفة والقدس، الا يدرك لبيد ان للعاهل الأردني سياسة يتجاهلها هو بل ويعمل ضدها، وللتذكير فالعاهل الأردني لا يرى هدوءا دائما واستقرارا حقيقيا دون فتح افق سياسي مقنع وفعال، يفضي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي التي احتلت في العام 1967 ومنها القدس الشرقية فأين لبيد من هذه السياسية.
حكاية إسرائيل مع الامن والتهدئة والتصعيد ليست حكاية مسكنات مؤقتة تطلب من السلطة او الأردن او أي بلد آخر انها حكاية مزمنة واعمق من ذلك بكثير وإسرائيل تعرف وان كانت تتجاهل استحالة الغائها او استبدالها او تزويرها فهي حكاية مصير شعب لن يرضى بغير الحرية والاستقلال وما دامت إسرائيل ترفض ذلك وتطرح بدائل ساذجة عنه فليس امامها الا ان تواصل ملاحقة الظلال بلا جدوى وطلب الدعم ممن لا يستطيعون فعل شيء من اجلها.

أقلام وأراء

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس في لعبة الكبار:بيدق أم ملك؟

 بقلم:د. أحمد يوسف


في أواخر ستينيات القرن الماضي، كانت بدايات التزامي الإسلامي، وكان من أوائل الكتب التي قرأتها لفهم السياسة الدولية كتاب (لعبة الأمم) لمايلز كوبلاند، وهو يدور حول السياسة كونها لعبة شطرنج يلعبها الكبار. والثاني؛ كتاب (أحجار على رقعة الشطرنج)، لضابط الاستخبارات الكندي وليم غاي كار.
وبصراحة؛ إنَّ أول ما خطر ببالي عندما شرعت في كتابة هذا المقال كان هذان الكتابان، وما ورد فيهما من إشارات حول "القوى الخفية" والمنظمات السرِّية العالمية ودورها في تشكيل الخريطة السياسية والاقتصادية لهذا العالم الذي نعيش فيه.
اليوم وخلال لقاءات قيادة حركة حماس مع القيادات الروسية وفي ظل تحولات دولية جديدة تتشكل، تكون حركة حماس قد دخلت كبيدق على رقعة الشطرنج العالمية.
في الحقيقة، ربما لا يظهر في المشهد إذا ما كان الإسلاميون على قلب رجل واحد فيما يتعلق بالموقف تجاه روسيا، فأيدي الروس ملطخة بدماء المسلمين، فجرائمهم البشعة وصور الدمار ومشاهد القتل وسفك الدماء في أكثر من بلد عربي وإسلامي ما تزال حاضرة، وأنَّ ما لحق بالشعب السوري من مآسٍ وكوارث إنسانية ما هو إلا مجرد مشهد قريب لما ارتكبه الروس المتواطئين مع النظام من مجازر دامية كانت سبباً وراء عمليات التهجير القصري للملايين من الناس، ولكل من رفع عقيرته محتجاً من الإسلاميين هناك.
اليوم، هناك أكثر من لقاء جرى بين حركة حماس والخارجية الروسية، والسؤال الذي يطرح نفسه: ما الذي ترجوه حركة حماس من وراء مثل هذه اللقاءات؟ وهل القضية هي البحث عن الشرعية أم إقامة تحالف، وهل الغرض يقتصر فقط على الالتحاق بمعسكرٍ أمميٍّ مناوئ لأمريكا والغرب آخذٌ في التشكِّل، وتأمل قيادة حماس من تقاربها معه الحصول على الدعم العسكري وتحسين الوضع الميداني لحركة حماس في الضفة الغربية وقطاع غزة؟ أم أنَّ المسألة هي فقط مجرد فرصةٍ لردِّ الجميل لمواقف روسيا الداعمة للقضية الفلسطينية والمتفهمة لمشروعية المقاومة التي تمارسها حركة حماس؟ أم أنها خطوة ذكية من بوتن لكسب الرأي العام الإسلامي الذي يُشكِّل خُمس سكان العالم لجانب سياسة روسيا في أوكرانيا، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه أمريكا والدول الغربية المتحالفة معها لشيطنة روسيا وإظهارها بالدولة المارقة المعتدية التي ترتكب جرائم حرب في أوكرانيا وتنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني؟
في الحقيقة، ليس من الصعب فهم نوايا روسيا، وما الذي تهدف إليه من وراء فتح باب العلاقة مع حركة حماس، وهذه المبالغة في تظهير مثل هذه العلاقة وتوثيقها بالصور والمقابلات التلفزيونية، فيما لا تشكل حماس -عملياً- بالنسبة لروسيا ضرورة أو حاجة ميدانية، وإنما -وهذا ما يتحدث به البعض- ورقة لتسويق روسيا كدولة صديقة لعالمنا الإسلامي، وما يعنيه ذلك من ثقل أو مدى على مسطرة قياس الرأي العام في العالمين العربي والإسلامي، الذي تحاول أمريكا جاهدة لكسبه أو تطويعه لصالحها.
السؤال الآخر الذي يدور في رؤوس القواعد الشعبية الإسلامية: ما الذي تريده حركة حماس من وراء هذه العلاقة مع دولة عظمى متورطة في حرب ترى فيها أمريكا والغرب أنها عدوان على دولة مستقلة في الجوار الأوروبي؟!
نعم؛ نحن نتفهم أن أوكرانيا دولة تتم المتاجرة بمظلوميتها في سياق ما يسمى بالحرب الباردة الجديدة، حيث الهدف هزيمة روسيا، وإبطال مفعول قدراتها فيما تحاول إنشاءه من نظام عالمي جديد متعدد القطبية، وشطب حالة التغول التي تنفرد بها أمريكا على حساب باقي دول العالم وشعوبه.
ولكن.. نحن والكثيرون معنا في المشهد السياسي الفلسطيني، يداهمنا -بحيرة واستغراب- السؤال التالي: أين موقع حماس من الإعراب هنا، وفي ظل هذا المشهد الكبير والغامض من لعبة الأمم؟!
لا شك أن حركة حماس في تحركاتها تلك لها أحلام وطموحات تطمع في تحقيقها، بهدف الخروج من طوق العزلة والحصار، والانفتاح على علاقة مع دولة عظمى يمكن في سياق الحرب الباردة الجديدة أن تمنحها ببعض الشرعية وتمدها بالسلاح المطلوب لحالة المدافعة مع الاحتلال، وأيضاً حماية حماس مما تُروِّج له أمريكا والغرب من اتهامات لها بالتطرف والإرهاب.
في الواقع، وبعيداً عن حالة التهويل والمبالغة، فإن هناك من يرى بأن حركة حماس اليوم مجرد بيدقٍ بيد البعض يراهن على توظيفه خدمة لمصالحه وإن بطرفٍ خفي، فيما الحركة حريصة دائماً على التأكيد بأنها ليست بيدقاً بيد أحد، وأن ما يُحرِّكها هو مصالح شعبها وقضيته، التي تحاول إسرائيل والغرب المتحالف معها تصفيتها.
لقد سبق للرئيس عرفات (رحمه الله) أن فرض حضوره في المشهد الدولي وخاصة في العالمين الغربي والإسلامي، وكان يتحرك -أحياناً- على تلك الرقعة الواسعة من لعبة الشطرنج باعتبار أنه "الملك"، فكان الكلُّ يخشاه ويتقرب إليه ويمده بالمال والمواقف، ولكن - للأسف- فإن بيادقه مع السنين تهاوت، وجاء من يقول له: "كش ملك".
مع الأسف، خسر عرفات اللعبة لحساب أطراف وجهات أخرى، ووصل المشهد الفلسطيني للحالة التي نحن عليها الآن، من حيث تداعي الأكلة على قصعتنا، والعمل على كسر شوكتنا حتى من أبناء جلدتنا، ومن خاصات حاضنتنا الوطنية والقومية والدينية!!
نحن لا ندَّعي بأن حركة حماس غيرُ واعيةٍ لعواقب مثل هذه التحركات واللقاءات، والتي ستدفع ثمنها -بلا شك- من رصيدها الأخلاقي لدى شعوب أمتها الإسلامية، التي تتنازعها الآراء والمواقف تجاه ما يجري، ويحذِّر نجباؤها وأهل الرأي والمشورة فيها من الوقوع في فخِّ الخديعة، والذي سبق للإسلامين من إخوان وسلفيين أن تّمَّ استدراجهم إليه، ودفعهم لقتال السوفيت في أفغانستان خلال ثمانينيات القرن الماضي، وذلك لحساب معركة أمريكا مع الاتحاد السوفيتي إبّان حقبة الحرب الباردة، حيث تمكَّنت أمريكا وحلفاؤها الغربيون من كسب تلك المعركة، والانتصار بدماء المسلمين الطيبين على السوفييت الأشرار. لقد نجحت أمريكا -آنذاك- في امتصاص الهبة العارمة لشباب الصحوة الإسلامية ضد الظلم والاستبداد في بلدانهم، وقامت بتوجيه دفته واستثماره بمهارة في محاربة الشيوعية، واستنزاف طاقة جميع المتحاربين من السوفيت والإسلاميين.
اليوم، هل تصل بنا حالة إعمال الفكر والخيال إلى تصور مشهدٍ تفتح لنا فيه روسيا جبهة لمحاربة الأمريكان والغرب في أوكرانيا، حيث إن العداء لأمريكا والغرب -بشكل عام- ما زال قائماً، وإنَّ هناك من يُغِّدي مثل هذا العداء في الكثير من الحواضر الغربية، حيث تتصاعد حالات الاستهداف للجاليات المسلمة في تلك الدول، وذلك مع تنامي ظاهرة الأحزاب اليمينية المتطرفة، وما تروج له من ادعاءات حول خطر تزايد أعداد المهاجرين المسلمين على أنماط حياتهم ومستقبل وجودهم.
ولذا فإن تنامي ظاهرة (الإسلاموفوبيا) كجريمة تمضي بلا عقاب في الغرب، واستمرار موجات انتشارها سوف تؤدي إلى تكريس مظاهر العداء والكراهية للغرب، وبالشكل الذي يُسوِّق إلى "دعشنة" أبناء هؤلاء، وقطع الطريق أمام اندماجهم في تلك المجتمعات، بل قد يجد المئات منهم لاحقاً وفي سياق رغبات الثأر والانتقام لكرامتهم وهويتهم الدينية غير المعترف بهاـ ما يوفر لهم القناعة بالاصطفاف مع الروس والمعسكر الإسلامي المتحالف معهم لمقاتلة أمريكا ودول أوروبا المنضوية تحت رايتها في المسرح المفتوح للمنازلة وهو الساحة الأوكرانية.
قد لا تكون المشابهة هنا صحيحة، ولكن هذا بعض ما قد يدور في أذهان الكثير من أبناء المسلمين وبعض الإسلاميين ممن عمَّقت مواقف أمريكا وسياساتها المنحازة لإسرائيل مستوى العداء والكراهية لها.
نعم؛ إن مثل هذا الانفتاح في العلاقة مع روسيا قد لا يكون مريحاً للكثير من الكوادر الإسلامية في الدول العربية، وأن اجتهاد بعض قيادات حماس في تحركاتها فيما الحرب محتدمة في أوكرانيا، التي ترى فيها أمريكا وحلف الناتو أنها معركتهم الكبرى التي يتطلعون فيها لهزيمة روسيا والمحور الذي تمثله، بما في ذلك الصين وإيران وبعض الأنظمة العربية وكل من يدور في فلكهم من حركات إسلامية يرى فيها الغرب أذرعاً تعمل بالوكالة لتلك الدول.
ليس من نافلة القول الإشارة إلى أن علاقة روسيا بإسرائيل ما تزال قوية، وأن لروسيا اليوم امتدادات وجذور اجتماعية قوية في هذا الكيان الصهيوني، نظراً لضخامة أعداد المهاجرين الروس في إسرائيل، وهذا ما يجعل المراهنة على روسيا لدعم حماس عسكرياً مسألة فيها نظر. نعم؛ قد تكون هناك بعض الأنغام وأشكال اللحن السياسي التي تعزفها روسيا كي تُطرب آذان حماس ومسامع الإسلاميين، وأيضاً مشاهد الحفاوة في الاستقبال لقيادات حركة حماس، والتي قد تمنح البعض منهم شعوراً بأن الحركة غدت لاعباً مهماً على رقعة الشطرنج العالمي.
إنًّ علينا وقبل أن يغالبنا النعاس وتسرح بنا أحلام اليقظة، ألا تغيب عنا حقيقة أننا مجرد "بيدق" يمكن التخلص منه أو إبقائه لمشاغلة "الملك" ومناوشته لبعض الوقت على تلك الرقعة المعقدة من لعبة الشطرنج، التي تحرك كل بيادقها وتقلبها عقول كبيرة متمرسة خلف الكواليس تملك بيدها كل لوغاريتمات المؤامرة وأسرارها، عبر حسابات خفيِّة تتلاعب بها أصابع الكبار من صانعي تلك اللعبة.

أقلام وأراء

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

هل ثمة مخرج من مأزق الانقسام والتشظي في الخارطة السياسية الفلسطينية ، أم تراها صيرورة؟

بقلم:د. احمد قطامش


الأزمة مركبة وان كان ثمة مخرج فهو مركب أيضا، والتركيب هو نقيض التبسيط والصيرورة هي على الضد من الضربة القاضية (في المصارعة) .
جرت العادة ان يطلب هذا الفريق من الفريق الأخر كذا وكيت، والعكس صحيح أيضا. واحيانا لا يخلو الأمر من التراشق بالكلمات وشيطنة الأخر وكيل شتى الاتهامات، ومن الجلي أن هذا النمط من التفكير قد صب الزيت على النار دونما إطفاء لنار الانقسام، والانكى انه تجاهل الإمساك بالقواسم المشتركة، فأصبحت الخارطة السياسية خريطتان أو أكثر والسلطة سلطتان أو أكثر ...
ولان المسيرة التحررية الفلسطينية، ما قبل أوسلو غلب على معظم سنواتها الوحدة، فالوعي الفلسطيني وطّن نفسه على الوحدة الوطنية، سيما في ظل توافر أرضية سياسية ورموز قيادية ملائمة رغم أية ثغرات هنا. وما أن تشتد التناقضات تجد مخرجا في الوحدة الوطنية من جديد. وهذا سر القانون الذي اشتقه الحكيم د. حبش ( الوحدة والتناقض) والفصائل رغم الفوارق الايديوليوجية إنما بداياتها واحدة وتركيبتها الطبقية واحدة، كتلة تاريخية من الفقراء والعمال والفلاحين والشباب والمخيمات وقيادات تنتمي للطبقة الوسطى من حملة الشهادات الجامعية ولكنها منغمسة في الكتلة التاريخية وتقف في طليعتها. وهذا كنا نلمسه بجلاء في سجون الاحتلال وسجل الخالدين من الشهداء. ولكن تحولات طرأت في الحقبة النفطية وعقد الثمانينات وتوقيع مبادئ أوسلو عام 1993 التي غدت مرحله، فطغى الانقسام العمودي وذهب لمديات بعيدة، فلم تقو كل المحاولات والجهود لجسر هذا الانقسام .
ولا تشكل إضافة معرفية ونظرية تعداد الأسباب التي اشبعت مرات ومن زوايا متعددة ومتباينة، أما مقاربتي فهي مجرد محاولة تسعى لإرساء خطوة في طريق الحل وليس توزيع الاتهامات ومن خبرة الناس فهم يعلمون أن الجعجعة وشحذ السيوف والادعاء باحتكار الحقيقة من قبل النخب " ومناضلي الصالونات" بأن لا جدوى من هذا التفكير الذي يتضاءل حضوره، فيما الرد العملي للجمهرة الفاعلة ابتكار صيغ وحدوية متعددة للمواجهة سواء في قلاع السجن أو في الأرياف والنضالات النقابية ، أو هبة القدس ووثبة أيار 2021.. ناهيكم عن الحرص على النسيج الاجتماعي في كل مكان والالتفاف حول رموز الهوية الوطنية في كل مكان، سيما وان الشعب يخوض معركة وجود ومعركة مستقبل .
معلوم أن المثقف أو المتثاقف يسبح في المطلق، أما السياسي فيتعثر في النسبي، والإبداع ( أن لا ينتهك التاكتيك الستراتيجيه وان لا تنتهك السياسة الايديولوجيا) الحكيم حبش.
ولا مدعاة هنا للحديث المكرور عن الدينامية التفكيكية والاستباحة الاستعمارية العنصرية والمعضلات المتفاقمة من كل الطرز ... فهذا يعرفه القاصي والداني وان بتفاوت. فالفلسطيني عاملا كان أم فلاحا أو من الفئات الوسطى أو من الشرائح البرجوازية ، نساء ورجال شباب وجيل أقدم، يقطن في المدينة أو الريف أو المخيم، إنما يتنفس ثقافة سياسية يوميه. ومفيد التذكر أن نسبة العائلات التي لم تختبر حياة الأسر لا تزيد عن 25% بعد أن ناهز مجموع الأسرى منذ حزيزان 67 المليون ، هو نفس الرقم لعدد العوائل في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة .. بما تعنيه حياة السجن ليس للأسير فقط بل لعائلته وجيرانه أيضا !
وتأسيساً عليه، لم تستطع العبارات الخشبية والمقولات النارية والمعانقات وأحيانا الحجج المنطقية في لملمة الساحة السياسية الفلسطينية . فثمة قيادتين ونهجين، ولكل قيادة نهجها السياسي وسلطتها وتحالفاتها وتمويلها وتأييدها، أما الفصائل الأقل وزنا فهي تتقاطع هنا أو هناك، وتمايزها لا يتمتع بثقل قلب الطاولة أو تجسير الخلافات . ففي أمريكا اللاتينية على سبيل المثال ظهرت قوى يسارية جديدة اطاحت بتسع سلطات يمينيه تابعه للمركز الامبريالي ، والبرازيل على الطريق ، وتجاوزت طروحات اليسار التقليدي . وفي فرنسا ظهر طراز يساري مختلف (ميلا شون الذي يحظى بتأييده 25% من الأصوات ). وهذا حال حركة فتح في البدايات التي اخترقت النسق السياسي ورسمت طريقا، وذات الشيء اليسار المقاتل قبل أن تنخره الأزمه وفي المقدمة الجبهة الشعبية، وحزب الله الذي دأب على خياره فأمسه كما راهنه بل وإمكاناته وفاعليته في تصاعد ملحوظ. وعلى رأي ماركس " الفاعلية" هي الفيْصل " أما الزبد فيذهب جفاء" .
لا مهرب من تسليط الضوء على بعض عناوين النهجين سالفي الذكر. ومنذ البدء خليق الاشاره أن قيادة كل منهما تعتبر نفسها على صواب سواء اختارت المقاومة وتفاصيل أخرى، آو التسوية وتفاصيل أخرى، ذلك أن الكتابات الإيديولوجية تجزم بأن من ينحاز لرؤية معينه إنما يعتقد أن انحيازه صائبا ، حيث تتداخل المصالح مع نمط التفكير.
جاء في استطلاع عشية " انتخابات التشريعي " 2021 أن نسبة تأييد فتح وحماس هو 32% -33%، ولم اطلع على استطلاع أخر بعدئذ، أي أن خيار التسويه بالتزاماته وخيار المقاومة بنتائجه يحظيان بنفس النسبة والأول " يحكم" الضفة والثاني " يحكم " غزة، وبذلك انتقل الجدل بينهما من التحليل إلي سلطة لها نخبها وأجهزتها وموازنتها...
ومن يعتقد أن السلطة في الضفة سوف تنتقل رسميا إلى خيار البندقية، فهل يضمن عدم حدوث سيناريو تشتيتها من اعتقال وإبعاد ووو... لا احد محصّن هنا حتى الشهيد أبو عمار الذي وقع اتفاق أوسلو وصولا إلى حجب الضرائب والجمارك والمساعدات بما يؤدي إلى تقزيمها وتفكيكها.
والذي يعتقد أن سلطة غزة سوف تسقط البندقية وتنحني سياسيا بالاعتراف والابتعاد عن تحالفاتها فهل يستبعد انفضاض غالبية قاعدتها واشتعال أزمة داخلية بين رموزها وخسارتها محور المقاومة في الإقليم خصوصا إيران التي تعلن جهاراً نهاراً تسليحها وتمويلها ..
فمثل هذه الاستدارة مدمرة سواء لسلطة الضفة أو لسلطة غزة، وهي بداهة على النقيض من قناعاتهما ومصالحهما ولخطابهما على امتداد سنوات وسنوات.
وعليه ينبغي الكف عن المطالبة بالانتقال من خندق إلى خندق فهذه تمنيات في عداد الوهم ، بصرف النظر عن قناعاتي الشخصية والسؤال هل يمكن أن تقوم قيادة بمراجعة نقدية لمسيرتها وتنتقل من خيار إلى خيار؟
من الناحية النظرية يمكن في حالة تنفذ جناح مغاير قادر على إطاحة الخط الرسمي ، وهذا مستبعد ذلك أن الدينامية داخل الفصائل تحت سيطرة القيادات القائمة وكل من يعارضها يمكن تهميشه ونبذه. والاحتمال النظري الأخر، أن يفشل هذا الفصيل أو ذاك ويعيد إنتاج فشله مرات إلى أن تبتعد البنية التنظيمية فلا يبقى أعضاء ولا أنصار ، حينها يمكن أن تيأس القيادة وتتنحى من تلقاء نفسها، وحتى أن حافظت على ألقابها فهي دون مسمى وبنية .
أما الاحتمال الثالث فهو حصول انعطاف جذري كهزيمة حزيران وولادة الفصائلية كتجديد للأحزاب السياسية أو استباحة استعمارية لا تبقى ولا تذر، بما يترك فراغا يمكن أن يحتضن مبادرات تجديديه.
أما التصور الرابع، ولا أقول الأخير، فهو أن يشتد الجدل بين أ+ب في الماهية الواحدة، فكل ماهية مكونة من أ+ ب وعناصر اقل وزنا، وهذا فهم فلسفي وعلمي في آن، إلى أن يبلغ الجدل درجة ولادة جديدة. وهذا احتمال ضئيل ذلك أن تاريخنا العربي منذ مئات السنين قمع الجدلية، ومن كنا متقدمين عليه أصبح متقدما علينا وجثم على صدورنا ويمكن القول ان احد أركان الوعي النقدي التغييري أن يسلح الناس بالأمل وبكل ما هو ايجابي على عكس الوعي المعادي الذي يبث الإحباط واليأسيه.
*** ************
في غير مقاله تابعت التحولات العالمية والإقليمية، وحسبي هنا التنويه أن عوامل الصراع في تعاظم، وان ألفلسطيني مجبر على الاصطفاف في خندق (القوى الصاعدة) لين بياو.
هذا من ناحية، أما الناحية الأخرى، فثمة انزياح نحو اليمين شارعا وحكومة وأحزابا وإعلاما وقضاء في الكيان الاستعماري الذي يستبيح فلسطين شعباً وأرضا وامناً... دون أن يخفي سياساته العنصرية التي تسعى لطرد الفلسطيني من الجغرافيا والتاريخ وفي أحسن الأحوال محوطته في مستعمره. فالفلسطيني هو " مجرد خطر امني" و"بلا قضية عادلة" وأسوة بشعوب الجنوب التي خضعت للكولونياليه ، (همجيه وكسوله وغير منتجه وكذابه وجاهلة ونساؤها جواري) بلغة فرويد.
أما الناحية الثالثة فتتلخص في تأجج الروح الوطنية الفلسطينية واتساع قاعدة المواجهة بإشكالها المختلفة ناهيكم عن قاعدة الارتكاز في غزة .
بناء على ما أسلفناه ثمة قاعدة ذهبية جامعة للفلسطينيين أينما كانوا ومن كل المشارب والتشكيلات، هي الوحدة الميدانية، سواء تجلت على صعيد محلي أو قطاعي أو أوسع بتكريس ما هو قائم على الأرض.وتوسيعه وبلغة ماوتسي تونغ (من الواقع إلى العقل ومنه إلى الواقع) فالأسرى موحدون والتحركات الشعبية موحدة وبؤر وفصائل المقاومة موحدة ، والقدس موحدة والغضب يتنامى من انفلات المستوطنين المستعمرين، والاستياء يتزايد من الحصار والفقر والبطالة وكل من هو على تماس بالعملية التعليمية ينتقد المنهاج التلقيني وانفصاله عن الاقتصاد وسوى ذلك من الاخلالات التي يمكن معالجة الكثير منها بلا خسارة لاحد.
أما الهدف الكبير فهو ترميم الأوضاع الداخلية تعزيزاً للصمود وأوراق القوة انتخاب وتشكيل مجلس وطني شامل هو المفتاح في سياق الوحدة الميدانية يأتي تاكتيك المجلس الوطني، فهو لا يشترط برنامجا سياسيا موحدا ولا قيادة موحدة، وشعبنا ناهز 14 مليون يتوزعون على ساحات وتجمعات عده، ورغم خصوصية كل ساحة فثمة أهداف مشتركة ومصير مشترك الأمر الذي يتطلب تشكيل مرجعية شاملة لكل التجمعات والساحات .
ولا خسارة هنا أما الفوائد فهي عديدة، أحداها انها تمهد لخطوات ابعد.
ولا يظنن احد أن انقسام متشعب ومديد تمخض عن صيرورة يمكن معالجته " بضربة قاضية"
ومهما يكن من امر فالمقاربة آنفه الذكر أنما تحاصر الرياح السلبية وتقطع الطريق على تحولها لعواصف، ولا ينبغي إنكار الوقائع ، فلسنا أكثر حصانة من شعوب أخرى أصيبت بجنون الصراع الداخلي.

أقلام وأراء

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

أمواج المقاومة لن تكسر .!!

بقلم:رشيد حسن


فقد العدو الصهيوني أعصابه، وأعلن التعبئة العامة، واستدعاء الاحتياط، وحالة الاستنفار القصوى، لمواجهة غضبة شعب الجبارين، وانطلاقة المقاومة من جديد ....أكثر عزما وتصميما ..للجم الارهاب الصهيوني .. وحماية شعبنا ومقدساتنا ،واطفالنا وحرائرنا .. وتحرير الارض، وكنس الغزاة .. الذين يعيثون في الارض الفلسطينية : خرابا وموتا وتدميرا .
تصاعد المقاومة المباركة في ارضنا المحتلة، وانتشارها بسرعة قياسية .. كما ينتشر اللهب في الهشيم ، يؤكد عشق أهلنا للنضال والكفاح .. واصرارهم على تطهير فلسطين كل فلسطين من شذاذ الافاق .. ورفضهم لاتفاقية العار «اوسلو».. وتداعياتها الخطيرة جدا .. والتي عمقت الانقسام ،ودمرت الوحدة الوطنية المقدسة، وحولت الشعب الفلسطيني في وطنه .. الى شعب من اللاجئين ، والمطاردين .. والمنفيين . حولته الى شعب من الجوعى .. وعمال في مصانع ومزارع العدو .. وشوهت هذه « الاوسلو» الصورة المشرقة .. الصورة الابهى والاجمل،التي رسمتها بنادق الثوار .. ودماء الشهداء الابرار . فاصبحت فلسطين هوية لاحرار العالم ..
فهل وصل الى سمعكم –يا سادة_ يا رفاق كنفاني وابي جهاد وجيفارا غزة، وعبد الرحيم محمود وناجي العلي وجمجوم والزير وحجازي والقسام .. هل سمعتم ان الدول توزع كالصدقات ..او تعطى هبات.. كشوالات السكر والرز وحبوب زيت السمك؟؟
ونذكر الجميع من نسي أو تناسي ان شعب الجارين هو ابو الثورات .. هو من فجر اعظم ثورة واطول اضراب في التاريخ، ثورة 36 ، ومن فجر ثورة 65 والتي حولت اللاجئين في المخيمات من ارقام في سجلات « الاونروا» الى فدائيين عبروا الحدود وحطموا السدود .. وشعبنا هو من جعل الحجر يحكي فلسطيني.. ويشج ويدمر راس الجندي الصهيوني .. وينتصر على» الميركافاه».
شعبنا قاتل العدو 100 عام منذ وعد بلفور .. وها هو يعلن استعداده للقتال مائة عام اخرى..
فالتحرير لا يتم بالسياسة ، او بالواسطة وبوس اللحى ....والتحرير لا ياتي بهدية من ساكن البيت الابيض، او ساكن 10 داوننج ستريت في لندن ، او الكرملين .. التحرير ياتي من فوهة البندقية ..من دم الشهداء واهات الايتام والثكالى ، من زئير الاسود في السجون والمعتقلات.
ثوار اليوم لا يختلفون جذريا عن ثوار الامس ، فهم جميعا من ام واحدة من فلسطين ومن اب ثوري ، وقد قرروا لوحدهم ،بدون وصاية احد الخروج من مستنقع العار ..وكتابة تاريخ فلسطين من جيد ، اخذوا على انفسهم عهدا الا يعتمدوا الا على بنادقهم..وعلى رجولتهم..وعلى فلسطينيتهم ، وعلى عشقهم للجهاد وحبهم للشهادة والشهداء..
وهاهي الثورة والثوار يزحفون من جنين القسام، ومن مخيمها الاسطورة.. الى يعبد وقباطية والسيلة ، الى جبل النار وبرقة الى نابلس والمدينة القديمة.. الى جبال القدس وهضاب القدس الى جبل المكبر والاقصى وباب العمود وجبال الخليل وكهوفها، الى الاغوار والمسافر الى غزة الثائرة والنقب التاريخ المجيد..الخ.
باختصار..
لن يتمكن العدو من كسر الامواج المتعاظمة .. المتلاطمة ، وسيهزم ويولي الدبر، كما هزم في مخيم جنين ، وفي الاقصى وفي الاغوار.. وكما هزم في غزة وجنوب لبنان .. فالارض الفلسطينية تلفظ الغزاة، ولن يكون مصير بني قريظة وقينقاع وبني النضير الجدد، الا كمصير 27 قوما خرجوا مهزومين.. مدحورين.. واصبحوا عابرين في كلام عابر..
«انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا « صدق الله العظيم.
عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

هل حكومة المنفى بديلة للسلطة الوطنية؟!

بقلم:المحامي إبراهيم شعبان


ما انفك الشعب الفلسطيني بكل شرائحه وتوجهاته وفصائله ومفكريه يعلن صباح مساء انتقاده الشديد وكيل التهم، لإعلان المبادىء في عام1993، وما تبعه من إتفاقات ثنائية بين الجانب الإسرائيلي ومنظمة التحرير الفلسطينية، وما تعارفت عليه الأدبيات بأوسلو ( إتفاقيات واشنطن والقاهرة وباريس ). وما انفك لا يأخذ بالتبريرات التي قدمت له وقتها للقبول بأوسلو. وبعد أن انقشع الغبار بات السؤال المطروح، هل أو سلو قدرنا المحتوم ولا نملك الفكاك منه، ولا نملك اي اختيار إزاءه، ولا حتى تعديله، وهل هناك بدائل له تضمن حقوقنا الوطنية الفلسطينية.
بعد ثلاثة عقود على أوسلو الذي أوقد نار الإستيطان الإسرائيلي بأضعاف، واقتحام المدن الفلسطينية ليلا ونهارا، وحصنّ الإسرائيلي من أية ملاحقة قضائية بحقه، والإيغال بضم القدس واقتحامات المسجد الأقصى اليومية، وسرقة الأرض الفلسطينية والماء الفلسطيني والنفط الفلسطيني وحتى الهواء لم يسلم من السطو عليه. وتردي الوضع الأمني وملاحقتهم، واستمرار احتجاز أسرى الحرية إلى أمد طويل، بل احتجاز جثامين الشهداء ومنع أسرهم من تقديم العزاء والدفن المشرف لهم إلى حد أن أصبحوا سلعة تقايض عليها إسرائيل بشكل لا إنساني في ظل موت سريري للصليب الأحمر الدولي. غدت السيادة الفلسطينية مهددة، وفي مهب الريح نتيجة للخروقات الإسرائيلية، وغدت السلطة في مهب الريح تارة منبوذة وتارة مطلوبة وكأن وظيفتها محصورة بالتنسيق الأمني.
يبدو أن الفكر السياسي الفلسطيني قديما، تأرجح بين فكرتين هما حكومة المنفى والحكومة المؤقتة. أما الإسرائيلي فكان متشبثا بفكرة الحكم الذاتي المحدود من ايام مناحيم بيغين والسادات. ولم يدر بخلد الفلسطينيين سابقا سلطة فلسطينية يخلقها إتفاق بين منظمة التحرير الفلسطينية وبين الحكومة الإسرائيلية. أما فكرة الدولة فقد تم مناقشتها وتبنيها في الجزائر في مؤتمر 1988.
فكرة حكومة المنفى فكرة قديمة راودت السياسيين في الحرب العالمية الثانية، واستعملت بكثرة لحين تحرير بلادهم من الإحتلال الأجنبي، حينما وقعت بلادهم تحت الإحتلال الألماني وتم اختراق سيادتهم، وتبينوا ضرورة اتخاذ إجراءات وطنية لا تحتمل التأخير . وكان أبرزها ما أعلنه شارل ديغول من لندن بقيام حكومة منفى فرنسية، والتي ما فتئت أن لاقت قبولا من المجتمع الدولي. وقلدته هولندا وبلجيكا واليونان. وحديثا استعملت الفكرة الكويت بعد أن تم احتلالها من القوات العراقية عام 1990. وحديثا جدا فكرت بها أوكرانيا فيما لو سقطت حكومة كييف وسابقا الدلايلاما في الصين وطالبان في أفغانستان. فهل فكرت منظمة التحرير الفلسطينية في هذا البديل القديم الجديد، على الأقل دراسته وبيان جدواه، وهو الذي كان مطروحا بقوة على مؤتمر الجزائر عام 1988.
حكومة المنفى هي الحكومة الشرعية لكنها غير قادرة على ممارسة سلطتها القانونية على تراب وطنها بسبب الإحتلال أيا كان اسمه، ولكنها تقيم علاقات وثيقة مع مواطنيها في كل القطاعات من جوازات سفروقوانين وأوامر، ولو على نطاق ضيق وبتحديد، بسبب وجودها خارج الوطن المحتل. ولها أن تقيم علاقات دبلوماسية مع الدول الأخرى ومع الأمم المتحدة وتوقع المعاهدات وتنضم إليها. ببساطة هي فكرة مرتبطة بالسيادة الوطنية ولا يملكها المحتل، وأن هناك من يمثلها.
يجب أن نلاحظ أن هناك فرقا قانونيا كبيرا بين الحكومة وبين الدولة. فالحكومة هي السلطة التنفيذية في الدولة، وتهتم بالشؤون اليومية للمواطنين في قطاعات التربية والتعليم والصحة والأمن والسكن والبنوك والمال. أما الدولة فهي أوسع بكثير من السلطة التنفيذية بحيث تحتوي بين جنباتها السلطة القضائية والسلطة التشريعية.
ويجب أن نلاحظ أيضا أن الدولة الفلسطينية من ناحية قانونية موجودة وشخصيتها القانونية كذلك، عبر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 الخاص بالتقسيم في عام 1947 رغم أنها كانت مختفية من ناحية واقعية ولا تسيطر على إقليمها من ناحية واقعية عملية. ومع قرار الأردن بإنهاء العلاقة القانونية والأردنية استعادت فلسطين شخصيتها القانونية تماما كما حصل بين سوريا ومصر بعد الإنفصال. وقطعا تأكد ذلك بإعلان المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر عام 1988. وزاد الأمر وضوحا اعتراف الأمم المتحدة بإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة بأغلبية ساحقة في عام 1988. وتأكد ذلك بالقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012.
يتخوف الكثيرون من الرافضين التحلل من أوسلو وفقدان بعض مزاياه الوهمية من فقد بعض المزايا التي أتت بها أوسلو مثل جوازات السفر الفلسطينية والعودة لوثائق السفر ومعاناتها. وهذا أمر سهل المنال وترتيبه سهل ويحتاج إلى إجراءات عملية ليس إلا ويجب أن لا يقض مضجع الرافضين فله بدائل إدارية عديدة. فمنظمة التحرير الفلسطينية ستقرر دولة لتكون مقرا لحكومة المنفى مثل الجزائر. وسيكون لها مكاتب خدماتية قريبة من الأرض المحتلة، كأن تكون قابعة في الأردن أو مصر. قطعا يجب أن يكون هناك تنسيق مع بعض الدول العربية على الأقل.
أما من يبث فكرة التنمية في فلسطين تحت الإحتلال الإسرائيلي في ظل إتفاقيات أوسلو، فهو واهم تماما في ظل تقييدات أوسلو. فإلقاء نظرة على الوضع الإقتصادي الفلسطيني المتراجع طيلة ثلاثة عقود يؤكد هزال هذه المقولة، وهي مقولة لشد أزر الحيتان الفلسطينية في شتى الصعد التي قد تتلاقى مصالحها ضد المصلحة الوطنية الفلسطينية.
ودعونا نسأل، هل فشلت هذه الفكرة ( حكومة المنفى ) في الدول التي طبقتها سواء في الغرب مثل فرنسا أو الكويت في الشرق، أم قدمت حلا ناجعا لرفض الإحتلال بكل صوره سواء أكان قصيرا أو طويلا، وابقت صاحب الحق الوطني ( الشعب الفلسطيني ) وممثله منظمة التحرير الفلسطينية ( الممثل الشرعي ) وبخاصة بعد انزواء منظمة التحرير، وحشرها في ظل السلطة الفلسطينية ، بينما العكس هو المطلوب.
هذه دعوة لخلق بدائل لأوسلو الذي يجمع الفلسطينيون من كل الإتجاهات على ضرره الأكيد، خلق بديل لا يفرط بالحقوق الوطنية الفلسطينية، خلق بديل لا يفقد المواطن الفلسطيني بعض المزايا التي قدمته له أو سلو أو توهم أنها قدمته. هذه دعوة لرفض الجمود الفلسطيني عند فكرة أوسلو والتوقف عندها، فالسياسة ديناميكية وليست ستاتيكية.

أقلام وأراء

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

شبح النووي يخيم على الحرب الأوكرانية

 بقلم:طايل الضامن


تصاعدت خلال الأيام القليلة الماضية التحذيرات العالمية من احتمال لجوء روسيا الى استخدام السلاح النووي في حربها على أوكرانيا، رداً على النكسة التي تعرض لها الجيش الروسي في المناطق التي يسيطر عليها خاصة شرق أوكرانيا، الأمر الذي شكل ضغطاً سياسياً كبيراً على القيادة الروسية التي لا تقبل الهزيمة وفق عقيدتها العسكرية.
قادة الغرب يتابعون الأوضاع عن كثب لحظة بلحظة، وسط غرق أوروبا في ازمة الغاز ومخاوف اندلاع احتجاجات شعبية في الشتاء قد تؤدي إلى «ربيع أوروبي»، مع قناعاتهم أن الأسوأ في الحرب لم يأت بعد.
الرئيس الأميركي جوزيف بايدن وجه تحذيراً قوياً الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حال لجأ الى الخيار النووي بقوله ان: «استخدام موسكو أسلحة نووية في حربها على أوكرانيا سيغير وجه الحرب بصورة لم تحدث منذ الحرب العالمية الثانية».
ولكن لم يوضح بايدن الوجه الجديد للحرب في حال لجوء روسيا للسلاح النووي، إلا أن التسريبات التي نشرت في الاعلام الغربي تشي بأن هناك نقاشاً مهماً داخل المؤسسات العسكرية والأمنية الأميركية لبحث آلية الرد على روسيا، إلا أنه في جميع الحالات سيكون الوجه الجديد للحرب سيئاً وضارياً، واحتمالية توسعها وارد في هذه الحالة وخروجها عن السيطرة، فالمرحلة المقبلة سواء على صعيد السلاح النووي الروسي او قطع الغاز الروسي صعبة جداً على أوروبا، وستدخلها في أجواء الحرب العالمية الثانية لأول مرة منذ أربعينيات القرن الماضي.
واضح أن العالم مقبل على موجة غلاء جديدة، واضطراب اقتصادي كبير في حال وقوع الخيار الأسوأ، فالغرب يعلم أن مقارعة الدب الروسي ونحره في عنقه، لن يتركه هادئاً دون رد عنيف.
«الكرملين» رد على التحذيرات الأوروبية والأميركية من مخاطر اللجوء للخيار النووي بالقول: «لن نستخدم السلاح النووي إلا بناء على عقيدة روسيا النووية فقط».
ولكن متى يضغط بوتين على الزر النووي؟ فقد بينت العقيدة النووية الروسية ذلك في 4 سيناريوهات:
1- حصول روسيا على بيانات موثوقة تؤكد عزم جهة ما إطلاق صواريخ باليستية تجاه أراضيها أو أراضي حلفائها.
2- تعرض روسيا أو أحد حلفائها لهجوم بأي نوع من أنواع أسلحة الدمار الشامل.
3- يمكن لروسيا أن تستخدم ترسانتها النووية حتى لو استهدفت بأسلحة تقليدية، لكن في حال كان هذا الاستهداف يهدد وجود الدولة.
4-في حال تعرض مواقع حكومية أو عسكرية حساسة إلى هجوم من قبل عدو ما.
وفي الحرب الاوكرانية، فإن روسيا تعتبر القرم جزءا من أراضيها، وقد تعرضت لهجمات نفذها الجيش الأوكراني استهدفت مواقع للقيادة والسيطرة هناك، وقد تكون «حساسة» وفق الجيش الروسي، إلا أن موسكو لم تلجأ لهذا الخيار في حينه لأنها تمسك بزمام الأمور، ولكن أمام الانتكاسات الخطيرة التي مني بها الجيش الروسي قد يكون الخيار النووي واردا ولو في أراض أوكرانية فارغة من السكان..!.
المرحلة المقبلة، تحمل سيناريوهات كثيرة سواء على صعيد التدهور العسكري للحرب أو الاقتصادي العالمي، وستشهد أوروبا شتاء ساخناً ولكن من نوع آخر هذه المرة.                                          عن "الرأي الاردنية"

أقلام وأراء

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الدور الفلسطيني في انتخابات الكنيست الإسرائيلي

 بقلم:حمادة فراعنة


أخفقت القوى السياسية العربية الفلسطينية الأربعة، الممثلة لشعبها، المنتخبة من أهالي مناطق الاحتلال الأولى عام 1948، أبناء الجليل والكرمل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة، أخفقوا في العودة إلى الأئتلاف الجماعي فيما بينهم، عبر خوض الانتخابات من خلال قائمة برلمانية واحدة كما سبق وحصل في دورتي الكنيست السابقتين: 1- دورة البرلمان الإسرائيلي 22 يوم 17/9/2019، وحصلوا في حينه على 13 مقعداً، وعلى 470.211 الف صوت، نظراً لخوضهم الانتخابات موحدين لأول مرة، 2- وفي دورة البرلمان الإسرائيلي 23 يوم 2/3/2020، وحصلوا على 15 مقعداً وعلى 580.044 الف صوت، حيث زاد عدد الناخبين الفلسطينيين الذين إنحازوا لهم مكافأة على ما حققوه بالوحدة والأئتلاف، مما يؤكد أن الشعب الفلسطيني يدرك أهمية التماسك والشراكة في مواجهة حكومات وأحزاب وسياسات المستعمرة التي تضطهدهم، وتصادر حقوقهم، وتنتهك كرامتهم، بالتمييز العنصري الفاقع ضدهم، إضافة إلى احتلال أرض شعبهم في مناطق الاحتلال الثاني عام 1967، للقدس والضفة وتحاصر قطاع غزة وتفرض التجويع والمذلة على أهله.
في دورة انتخابات الكنيست 24 السابقة يوم 23/3/2021، إنقسمت القوى السياسية الفلسطينية، وخاضوا الانتخابات ضمن قائمتين: الأولى القائمة البرلمانية العربية المشتركة وتشكلت من ثلاثة أحزاب هي: 1- الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، 2- الحركة العربية للتغير ، 3- التجمع الوطني الديمقراطي، والثانية القائمة العربية الموحدة، وتشكلت من الحركة الإسلامية الجنوبية ومعهم نائب مستقل هو مازن غنايم رئيس بلدية سخنين السابق، وتراجع تمثيلهم من 15 مقعداً وفق نتائج انتخابات الكنيست 23، يوم 2/3/2020، تراجعوا إلى 10 مقاعد بمواقع ستة مقاعد للقائمة البرلمانية المشتركة وأربعة مقاعد للقائمة البرلمانية الموحدة.
الآن سيخوضون انتخابات الكنيست الإسرائيلي في دورته 25، يوم 1/11/2022، بثلاث قوائم تشكلت كما يلي:
1- القائمة المشتركة مشكلة من حزبين هما الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والحركة العربية للتغيير، والمرشحين الأوائل في القائمة هم: أيمن عودة من الجبهة، أحمد الطيبي من التغيير، عايدة توما سليمان من الجبهة، عوفر كسيف يهودي من الجبهة، يوسف عطاونة من الجبهة من منطقة النقب.
2- القائمة البرلمانية الموحدة مشكلة فقط من الحركة الإسلامية الجنوبية، والمرشحين الأوائل هم: منصور عباس، وليد طه، وليد الهواشلة، إيمان الخطيب.
3- قائمة حزب التجمع الوطني الديمقراطي ومشكلة من أعضاء الحزب فقط، والمرشحين الأوائل هم: سامي أبو شحادة ، مطانس شحادة، دعاء حوش، وليد قعدان.
في ظل المعطيات الانتخابية الجديدة لبرلمان المستعمرة، تحتاج القائمة للنجاح ودخول عضوية الكنيست، لأربعة مقاعد كحد أدنى بواقع حصولهم على 3.25 بالمائة من مجموع المصوتين الذين وصلوا إلى صناديق الاقتراع، مما يتطلب حصول القائمة على 140 ألف صوت كحد أدنى حتى يتسنى لها النجاح والفوز البرلماني.
في دورة انتخابات الكنيست 23 وصل إلى صناديق الاقتراع 65 بالمائة من مجموع المصوتين الفلسطينيين الذين إنحازوا للقائمة البرلمانية المشتركة الموحدة، أما في انتخابات الكنيست 24، وعلى أثر إنقسام الأحزاب العربية إلى قائمتين: المشتركة والموحدة، تراجع المصوتين العرب الفلسطينيين إلى 45 بالمائة فقط، فماذا سيكون موقفهم يوم 1/11/2022 لانتخابات الكنيست 25 وأمامهم ثلاث قوائم عربية بدلاً من واحدة أو اثنتين؟

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم مسكنين في تجمع عين سامية البدوي شرق رام الله

رام الله- "القدس"- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، مسكنين في التجمع البدوي في منطقة عين سامية شرق رام الله.


وأفاد المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات لـ"القدس" دوت كوم،: "إن قوات الاحتلال اقتحمت عين سامية، وشرعت بهدم مسكنين للتجمع البدوي مبنيان من الصفيح، بحجة وقوعهما في منطقة مصنفة (ج) وبحجة عدم الترخيص".


وأشار مليحات إلى أن المسكنين يعودان للمواطنين خضر سلامة كعابنة، وناجح محمد كعابنة، ويقعان بالقرب من المدرسة المهددة بالهدم في التجمع البدوي في عين سامية. 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

انقلاب جيب عسكري للاحتلال عند مدخل تقوع

بيت لحم –"القدس" دوت كوم- نجيب فراج- انقلب جيب عسكري للاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، عند المدخل الرئيس لبلدة تقوع، إلى الشرق من مدينة بيت لحم.


وحسب شهود عيان، فإن تعزيزات عسكرية وصلت إلى المكان كما وصلت سيارات إسعاف عسكرية.


وقال نشطاء من البلدة، "إن الدورية انحرفت بشكل حاد عن الشارع، وذلك نظرًا للسرعة الفائقة التي قادها السائق في هذا الشارع الحيوي المكتظ بالحركة".

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يصعّد من استهداف أسرى سابقين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم- يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف أسرى ومعتقلين سابقين، أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، بين أحكام، واعتقال إداريّ.


وأكّد نادي الأسير أن غالبية من يتم اعتقالهم، كانوا في السنوات الأخيرة، وقبل فترات وجيزة، رهنّ الاعتقال الإداريّ.


وكانت قوات الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، نفّذت حملة اعتقالات طالت على الأقل 15 مواطنّا، من بينهم مجموعة من المعتقلين السابقين، الذين أمضوا سنوات رهنّ الاعتقال الإداريّ، أبرزهم هشام ابو هواش، وعادل حريبات، وعارف حريبات، وأيمن اطبيش وجميعهم خاضوا إضرابات عن الطعام استمرت لمدد طويلة، كان آخرهم أبو هواش الذي خاض إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 114 يوما رفضا لاعتقاله الإداري. 


ولفت نادي الأسير إلى أنّ هشام ابو هواش ما يزال يعاني من آثار الإضراب، وهو بحاجة إلى متابعة صحية.


يذكر أن 4847 حالة اعتقال سُجلت منذ مطلع العام الجاري وحتّى نهاية آب 2022، من بينهم 585 من الأطفال، و92 من النساء، وأصدرت سلطات الاحتلال 1365 أمر اعتقال إداريّ.


اقتصاد

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

سلطة النقد تعقد ورشة عمل للنساء الرياديات حول مصادر تمويل المشاريع

غزة- "القدس" دوت كوم- عقدت سلطة النقد في قطاع غزة، وبالتعاون مع جمعية البيت الصامد، وطاقم شؤون المرأة، وجمعية عائشة، وجمعية شرق غزة للإنماء، ورشة عمل توعوية لحوالي 150 من النساء الرياديات وصاحبات المشاريع في قطاع غزة، حول الوصول لمصادر تمويل المشاريع، وبمشاركة ممثلين عن بنكيّ فلسطين والإسلامي الفلسطيني.


وهدفت الورشة إلى توعية النساء الرياديات بشأن الخدمات والمنتجات المالية ومصادر التمويل المتوفرة، وخاصة صندوق "استدامة" وذلك بهدف تعزيز الشمول المالي ودعم وتطوير المشاريع النسوية وتحقيق النمو المستدام.  


وافتتح الورشة الدكتور رأفت الأعرج المشرف الإقليمي للرقابة في قطاع غزة بسلطة النقد الفلسطينية، مُرحباً بالحضور من ممثلين عن المؤسسات والجمعيات النسوية والقطاع المصرفي.


وقدّم رئيس قسم الشمول المالي في سلطة النقد السيد مهند سلعوس عرضاً حول جهود سلطة النقد في تعزيز الشمول المالي في فلسطين وإيصال الخدمات المصرفية لكافة شرائح المجتمع، وأبرزها خدمات الدفع الإلكتروني ووسائلها التكنولوجية الحديثة لإنجاز المعاملات المالية. 


وأشار الى أن هذه الورشة تأتي في إطار سلسلة لقاءات تهدف إلى إشراك المؤسسات التي تدعم المشاريع النسوية في استكشاف خيارات التمويل وتسهيل وصول المشروعات متناهية الصغر والريادية إلى مصادر التمويل المقدم من خلال المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة، وذلك من أجل تمكينهم من تطوير مشاريعهم واستدامتها وبالتالي خلق فرص عمل إضافية وتحسين مستويات المعيشة لهذه الفئات.


كما قدّم السيد محمود برهوم من دائرة العمليات النقدية في سلطة النقد شرحاً عن صندوق "استدامة" وبرامجه التمويلية، وتحديداً برنامج القروض متناهية الصغر والذي يقدّم تمويلاً يصل إلى مبلغ 10 آلاف دولار لفترة سداد تصل إلى 4 سنوات بدون أي فوائد أو عمولات، والذي يستهدف المشاريع متناهية الصغر التي تمتلكها النساء والشباب والفئات المهمّشة.


ودار نقاش بين صاحبات المشاريع والمتحدثين وممثلي المصارف حول الآليات والشروط والضمانات الواجب توفرها للحصول على التمويل من خلال برنامج المشاريع المتناهية الصغر التابع لصندوق استدامة، وتمّت الإجابة على استفسارات الحضور وتقديم الحلول لهن لتسهيل وصولهن إلى مصادر التمويل.


الجدير بالذكر أن هذه الورشة من ضمن سلسلة ورشات توعوية، سيتم تنفيذها في قطاع غزة بالتعاون مع كافة المؤسسات التي تُعنى بالرياديات والمشاريع النسوية والشبابية.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الحياة تعود إلى طبيعتها في نابلس

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – أفضت الجهود الحثيثة التي بذلتها مختلف الأوساط الأهلية والرسمية خلال الساعات الأخيرة إلى تطويق ذيول الأزمة في نابلس وانتهاء الأحداث المؤسفة وعودة مظاهر الحياة إلى طبيعتها اعتبارًا من صباح الأربعاء.


وتتويجًا لذلك شرعت طواقم البلدية منذ ساعات الفجر الأولى بفتح الطرقات وتنظيف شوارع المدينة التي كانت مسرحًا للأحداث وبشكل خاص ميدان الشهداء، وإزالة آثار الخراب والدمار والفوضى التي نجمت عن هذه الأحداث، فيما فتحت المحلات التجارية والمؤسسات المختلفة أبوابها كالمعتاد، وتوجه الطلبة إلى مدارسهم  دون أي معيقات، واختفت المظاهر المسلحة وهدأ أزيز الرصاص. 


وبدى المشهد العام في المدينة مختلفًا بمقدار 180 درجة عمّا كان عليه الحال في اليوم السابق.


وكانت الجهود المبذولة لتطويق الأحداث المؤسفة التي اندلعت عقب قيام قوى الأمن باعتقال المطلوب الأول للاحتلال، مصعب اشتية، قد توجت بلقاء عقد ليلاً في بلدة نابلس القديمة بمشاركة المحافظ اللواء إبراهيم رمضان، وممثلين عن لجنة التنسيق الفصائلي والفعاليات والمؤسسات المختلفة ومختلف الأطراف ذات العلاقة بالأزمة، استمر الحوار فيه  لساعات وأثمر عن التوصل إلى اتفاق.


ونصت أهم بنود الاتفاق على إنهاء ملف المعتقل مصعب اشتية بصورة مرضية، وتشكيل لجنة مصغرة من فعاليات ومؤسسات نابلس لزيارته ومتابعة ظروف اعتقاله والعمل على وضع سقف زمني للإفراج عنه.


وجرى الاتفاق كذلك على اعتبار المطاردين للاحتلال في بلدة نابلس القديمة (حالة وطنية) والتعهد بعدم ملاحقتهم بدواع أمنية، إلا في حالة الخروج عن القانون.


واتفق أيضا على اعتبار الشهيد فراس يعيش الذي راح ضحية هذه الأحداث شهيدًا من شهداء الحركة الوطنية، والتكفل بمتابعة جرحى هذه الأحداث، وكذلك اإافراج عن الأشخاص الذين تم اعتقالهم باستثناء من قاموا بالاعتداء على الممتلكات العامة، وعدم ملاحقة أية شخص بفعل هذه الأحداث على مستوى الوطن.


ورحبت الأوساط المختلفة في محافظة نابلس بتطويق ذيول الأزمة ووأد الفتنة وحقن الدماء، ودعت إلى استخلاص العبر لعدم تكرار مثل هذا الحدث الذي كاد يعصف بالسلم الأهلي.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم" تعلن موعد التسجيل وعقد امتحانات الثانوية العامة (الدورة الثالثة)

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، عن موعد بدء التسجيل وعقد امتحانات الثانوية العامة التوجيهي الدورة الثالثة 2022. 


وقالت الوزارة، أنه تقرر عقد امتحانات الدورة الثالثة "الاستكمالية" في مبحث أو مبحثين في فروع المسار الأكاديمي والمسار المهني، ويضاف للمسار المهني مبحث التدريب العملي.


وأوضحت أن الامتحانات النظرية في مبحث أو مبحثين ستعقد يوم السبت 3 ديسمبر 2022. 


وأضافت أن التدريب العملي للفروع المهنية، سيكون يومي الاثنين والأربعاء 5 و7 / 12 / 2022. 


وأشارت إلى أنه سيبدأ تسجيل الطلبة الراغبين بالتقدم لهذه الدورة في مديريات التربية والتعليم من يوم الأحد 30 أكتوبر 2022، ولغاية الخميس 10 نوفمبر. 


وستبدأ جلسة الامتحان الساعة التاسعة صباحًا، حيث تعقد الامتحانات النظرية في جلستين متتاليتين دون وجود استراحة بينهما للمشترك الذي سيتقدم لمبحثين.

منوعات

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

دراسة: زيادة السمنة ستكبح تقدم اقتصادات البلدان النامية

نيويورك, (أ ف ب) -سيكلف ارتفاع معدلات السمنة الاقتصاد العالمي 3,3 % من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2060، ما سيؤدي خصوصا إلى تباطؤ التنمية في البلدان المنخفضة الدخل، كما أظهرت دراسة جديدة صدرت الأربعاء.


وتقدّم هذه الدراسة التي نشرتها مجلة "بي إم جي غلوبل هلث" أول تقدير للآثار الاقتصادية للسمنة لكل بلد.


وهذا المرض الذي يحدد بمؤشر كتلة جسم (بي إم آي) أكبر من 30 لدى البالغين (أكبر من 25 للوزن الزائد)، قد يؤدي إلى أمراض القلب والسكري والسرطان.


وقالت رايتشل نوجينت كبيرة الباحثين في الدراسة على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة إن "حوالى ثلثي البالغين يعانون الآن زيادة الوزن أو السمنة على مستوى العالم. ونتوقع أن تكون الحال كذلك لثلاثة من كل أربعة بالغين بحلول العام 2060".


حاليا، تكلف السمنة ما يعادل 2,2 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي سنويا. ومن المتوقع حدوث أكبر الزيادات في البلدان التي تملك موارد أقل.


ويتوقع أن تسجّل الصين والولايات المتحدة والهند أعلى كلفة بالقيمة المطلقة تبلغ على التوالي 10 آلاف مليار دولار و2500 مليار و850 مليار سنويا بحلول العام 2060.


لكن كنسبة من الاقتصاد، فإن الدول الأكثر تضررا تشمل الإمارات حيث ستكلف السمنة 11 % من الناتج المحلي الإجمالي وترينيداد وتوباغو (10,2 %).


وقد حلّل التقرير التكاليف المباشرة (الرعاية الطبية) وغير المباشرة (الوفاة المبكرة وفقدان الإنتاجية...).


ويعتبر النمو السكاني والاقتصادي في بلد معين من العوامل الرئيسية لانتشار السمنة. مع ازدياد ثراء البلدان، تتغير الأنظمة الغذائية لتشمل المزيد من الأطعمة المصنعة.


وفي بعض البلدان، يعتبر تشيّخ السكان عاملا رئيسا أيضا في انتشار السمنة لأن المسنين يواجهون صعوبة في إنقاص الوزن.


وهناك العديد من الإجابات المحتملة وفقا لفرانشيسكو برانكا من منظمة الصحة العالمية.


وقال أن "سياسات التسعير، على سبيل المثال، من شأنها أن تفرض المزيد من الرسوم على الأطعمة التي تساهم أكثر من غيرها في السمنة مثل المنتجات المليئة بالدسم أو السكر".


وتشمل التدابير الأخرى وضع ملصقات تعريفية على المنتجات تفر معلومات أفضل للمستهلك، وزيادة الوقاية وتحسين الوصول إلى العلاجات.


وأشار التقرير إلى أن الكلفة الاقتصادية للسمنة "لا تُعزى إلى سلوكيات فردية" بل إنها ناتجة عن تأثير أولويات اجتماعية وتجارية.


وخلص سيمون باركويرا من مركز بحوث الصحة والتغذية في المكسيك إلى أنه "يجب أن ندرك أن السمنة مرض معقد (...) ويجب أن نتوقف عن لوم الأفراد ووقف الوصم".

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

محلل إسرائيلي: الأحداث في الضفة ليست انتفاضة ولكن هجوم خطير واحد قد يغير الوضع

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال المراسل والمحلل العسكري الإسرائيلي، عاموس هرئيل، إن الأحداث التي تشهدها الضفة الغربية في الآونة الأخيرة، لا يمكن وصفها بأنها "انتفاضة  ثالثة"، ولكن أي هجوم خطير واحد قد يغير هذا الاتجاه.


وأكد هرئيل في تقرير تحليلي له نشر بصحيفة هآرتس العبرية، أن من يتابع ما يحدث بشكل يومي يرى أن هناك تغييرًا جوهريًا في الوضع، ليس فقط في السيطرة الفضفاضة للسلطة الفلسطينية في شمال الضفة، أو المقاومة المتزايدة لعمليات الاعتقال الإسرائيلية، ولكن أيضًا بفعل زيادة عمليات إطلاق النار التي تنفذ من مرة أخرى على الطرق ومحيط المستوطنات والمواقع العسكرية بالضفة.


ويرى أن الإجراءات التي اتخذتها الأطراف المختلفة لن تكون كافية لوقف انتشار النار. كما يقول هرئيل.


وقال: لا تعتبر هذه الأحداث بأنها انتفاضة جديدة، لأن عواملها غير حاضرة حتى الآن، لا توجد مظاهرات حاشدة وجماعية لمواجهة القوات الإسرائيلية، ولكن من الواضح أن هناك انخراطًا أكبر من الشباب في "العنف"، خاصة في منطقتي جنين ونابلس، مشيرًا إلى أنهم لا ينتمون لأي تنظيمات وهذا جزء من الصعوبات التي يواجهها الشاباك والجيش الإسرائيلي في مواجهتهم، كما أنهم ينجحون في تنفيذ عمليات إطلاق نار بنجاح رغم أنه في كل ركن من أركان الضفة تنتشر الكاميرات، وهناك مراقبة مستمرة ودقيقة لشبكات التواصل.


ولفت إلى أن هناك تزايد في محاولات حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة والخارج لركوب الموجة الحالية - وفق وصفه - مشيرًا إلى اكتشاف خلية من حماس في الخليل ونابلس تلقت تعليمات من غزة لتنفيذ هجمات، في حين أن الجهاد الإسلامي يعمل بشكل مختلف قليلًا وهو الذي يغمر الضفة الغربية بالأسلحة، ويدفع الأموال لمنفذي الهجمات.


وأشار إلى أن الجمهور الإسرائيلي غير مبالٍ إلى حد كبير بما يحدث في الضفة الغربية، وكان الاهتمام فقط بما يجري عندما وقعت سلسلة عمليات داخل الخط الأخضر في الربيع الماضي، لكن الإغلاق المحكم لخط التماس والعمليات الاستباقية للجيش الإسرائيلي في جنين ومناطق أخرى، وسقوط عدد كبير من الضحايا الفلسطينيين جعل "الإرهاب" يتدفق مرة أخرى على الطرقات. كما قال.


ويقول هرئيل: "في الواقع الذي تم إنشاؤه، سيكون هجوم خطير واحدًا كافيًا لتغيير الوضع ويؤدي إلى تصعيد أكبر، والذي قد يشمل أيضًا عملية عسكرية أكثر شمولاً في شمال الضفة الغربية، وقد فشلت معظم هجمات إطلاق النار على الطرق حتى الآن، ويرتبط هذا بحقيقة أن معظم الإرهابيين هم من الشباب وعديمي الخبرة، كما يطلقون النار من مدى بعيد نسبيًا ويستخدمون أحيانًا أسلحة مرتجلة، لكن ضرب عائلة إسرائيلية على الطرق عشية الأعياد، أو هجوم انتحاري يذكرنا بالصدمات القديمة، يمكن أن يدمر الأوضاع بالكامل". وفق تعبيره ووصفه.


وبالحديث عما جرى في نابلس أمس، قال هرئيل إن السلطة اعتقلت المطارد لقوات الأمن الإسرائيلية، على خلفية الضغوط التي تتعرض لها من الجانب الإسرائيلي، والرسائل التي نقلت إليها سرًا وعلانية بشأن ذلك.


ويقول هرئيل: "الأجهزة الأمنية الفلسطينية تعمل باستمرار تحت ضغوط متعارضة، من جهة لا تريد أن ينظر لها أنها تتعاون مع إسرائيل بهذا الشكل، ومن ناحية أخرى تخشى من احتمال قيام حماس بانقلاب عسكري في الضفة في المستقبل كما فعلت ذلك في غزة عام 2007".


وأشار إلى أن كل ذلك يحصل في وقت لا تجد القضية الفلسطينية اهتمامًا دوليًا وتكاد تظهر في مستوى منخفض نسبيًا في ترتيبات الأولويات الإقليمية.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

"بطل نفق الحرية" الأسير محمود العارضة يدخل عامه ال27 على التوالي في سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - يدخل الأسير محمود العارضة من بلدة عرّابة/جنين، عامه ال27 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ تاريخ اعتقاله عام 1996، وهو محكوم بالسّجن المؤبّد و(15) عامًا، وكان قد اعتقل سابقًا عام 1992، وأمضى ثلاثة أعوام.

تمكّن خلال سنوات اعتقاله من الحصول على شهادة البكالوريوس، وله العديد من الإصدارات الأدبية والفكرية، ومن بينها: "الرواحل وتأثير الفكر على الحركة الإسلامية في فلسطين".

وبيّن نادي الأسير أن الأسير العارضة تعرّض لظروف تنكيل مضاعفة خلال سنوات اعتقاله، فقد أمضى سنوات في العزل الانفرادي، منها عزله انفرادياً خلال العام 2014، بعد اكتشاف حفر نفق في سجن "شطة".

يذكر أن معظم أفراد عائلته تعرضوا للاعتقال على مدار سنوات النّضال الفلسطيني، ويعدّ من ضمن القامات الثقافية والفكرية في سجون الاحتلال.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعيد فتح المدخل الرئيس لبلدة قصرة

نابلس - "القدس" دوت كوم - أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، فتح المدخل الرئيس لبلدة قصرة جنوب شرق نابلس، بعد إغلاق دام نحو 10 أيام.


وشوهدت جرافة إسرائيلية بوجود قوة عسكرية في المكان، وهي تقوم بإزالة الحجارة الصخرية التي وضعتها تلك القوات لإغلاق المدخل.


وخلال فترة إغلاق المدخل، عانى سكان المنطقة كثيرًا في مغادرتها أو الوصول إليها، وخاصة طلبة المدارس الذين يضطرون للذهاب لمدارس خارج القرية للدراسة.

اقتصاد

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

حقل كاريش مفتاح تعزيز صادرات الغاز الإسرائيلية إلى أوروبا

القدس,  (أ ف ب) -بالتزامن مع مفاوضات دبلوماسية مكثفة لترسيم حدودها البحرية مع لبنان المجاور، تستعد إسرائيل لبدء العمل في حقل كاريش البحري للغاز الذي من شأنه أن يشكّل مفتاحاً لتعزيز صادراتها إلى أوروبا.


وتتولى الولايات المتحدة دور الوسيط في المفاوضات الدائرة منذ عامين بين لبنان وإسرائيل، البلدين اللذين هما رسمياً في حالة حرب.


 وتهدف هذه المفاوضات إلى ترسيم الحدود البحرية بينهما وتذليل العوائق أمام الشروع في أعمال الحفر للتنقيب عن الغاز في حقول في البحر الأبيض المتوسط يتنازع عليها البلدان المتجاوران.


وفي حين تقول الدولة العبرية إنّ حقل كاريش بأكمله يقع في منطقتها الاقتصادية الخالصة، يقول لبنان إن الحقل يقع في جزء من المياه المتنازع عليها مع إسرائيل.


وتصاعدت حدة التوتر بعد استقدام شركة إينيرجيان في حزيران/يونيو الفائت سفينة لاستخراج الغاز من الحقل لحساب إسرائيل. ودفع هذا التطور لبنان إلى المطالبة بمعاودة المفاوضات التي عُلقت بعد الاختلاف على مساحة المنطقة المتنازع عليها.


ووجّه حزب الله، العدو اللدود لإسرائيل والذي يتمتع بنفوذ سياسي كبير في لبنان، سلسلة تهديدات إلى إسرائيل، محذراً إياها من معّبة الإقدام على أي نشاط في كاريش قبل التوصل إلى اتفاق على ترسيم الحدود البحرية. وفي مطلع تموز/يوليو الفائت، اعترض الجيش الإسرائيلي طائرات مسيّرة أرسلها حزب الله الذي يملك ترسانة عسكرية ضخمة، لاستطلاع الحقل.


وتكثفت المحادثات بين لبنان وإسرائيل في الأسابيع الأخيرة، إذ نشط الوسيط الأميركي آموس هوكستين في زيارات بينهما.


وأكدت إينيرجيان في 8 أيلول/سبتمبر الجاري أنها جاهزة للبدء "في غضون أسابيع قليلة" بالإنتاج من حقل كاريش، فيما أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها "تستعد لربط الحقل" بشبكتها الوطنية.


ومن المتوقع أن يتيح إنتاج حقل كاريش لإسرائيل زيادة صادراتها من الغاز إلى أوروبا.


وال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد الأسبوع الفائت في برلين "سنشارك في الجهود الرامبة إلى إيجاد بديل من الغاز الروسي في أوروبا" ، مضيفاً أن إسرائيل تعتزم تزويد أوروبا "10 في المئة" من الكميات التي كانت توفرها روسيا قبل غزوها أوكرانيا في 24 شباط/فبراير لدول الاتحاد الأوروبي.


وكانت موسكو زودت دول الاتحاد عام 2021 بنحو 155 مليار متر مكعب من الغاز، وبالتالي توازي نسبة 10 في المئة 15,5 مليار متر مكعب.


وتزوّد إسرائيل أصلاً الأردن ومصر بالغاز، ووقعت في حزيران/يونيو المنصرم اتفاقاً لتسييل غازها في مصر بهدف شحنه بحراً إلى أوروبا.


ويُنتج حقلا ليفياثان وتمار البحريان الإسرائيليان ما مجموعه 23 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً.


ولكن لا تبقى من هذا الإنتاج سوى كميات قليلة يمكن تصديرها إلى السوق الأوروبية، نظراً إلى أن الاستهلاك المحلي الإسرائيلي يبلغ 13 مليار متر مكعب، فيما الصادرات إلى الأردن ومصر بموجب الاتفاقين معهما تبلغ نحو 9,5 مليار متر مكعب، على ما توضح لوكالة فرانس برس الخبيرة في قطاع الغاز الإسرائيلي جينا كوهين.


وتشرح كوهين أن "بيع المزيد من الغاز إلى أوروبا يستلزم إنتاجاً مستقراً من حقل كاريش" الذي تبلغ طاقته على المدى القصير ستة مليارات متر مكعب سنوياً، منتقدة عدم تصرف الحكومة بسرعة كافية في ما يتعلق بهذه الملفات.


ويُفترَض أن تُستخدم كميات الغاز التي سينتجها حقل كاريش (شمال) لسد احتياجات السوق المحلية الإسرائيلية، وأن تساعد على زيادة الصادرات من منصتي ليفياثان وتمار المرتبطتين بمدينة أشدود (جنوب).


ومن المقرر أن يتمّ بحلول منتصف 2023 توسيع خط الأنابيب الذي يربط هذه المدينة بخط أنابيب الغاز تحت البحر بين إسرائيل ومصر. وينبغي كذلك زيادة الإنتاج من حقلي تمار وليفياثان في السنوات المقبلة للتمكن من تعويض 10 في المئة من إجمالي الصادرات الروسية السابقة إلى أوروبا.


ولكن بما أن ثمة سقفاً محدداً لكمية الغاز الطبيعي التي يمكن تسييلها في مصر، ينبغي على إسرائيل في الوقت نفسه إيجاد بدائل أخرى لنقل غازها إلى أوروبا، ومنها خط أنابيب غاز بين إسرائيل وقبرص وتركيا، أو خط بين إسرائيل وقبرص واليونان، أو حتى إقامة محطات خاصة بها لتسييل للغاز، بحسب محللين.


وفي انتظار ذلك، حذّر حزب الله من عواقب أي إنتاج في كاريش قبل التوصل إلى اتفاق على الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.


وشدد الناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي مساء الاثنين على أن "كاريش ليس جزءا من المفاوضات"، مؤكداً أن "الإنتاج سيبدأ في أقرب وقت ممكن".


ورأى العميد الإسرائيلي السابق أمير أفيفي أن خطر حصول توترات قائم فعلياً، مع أن ثمة حرصاً من الجهتين على توفير استقرار يتيح إنتاج الغاز.


وقال أفيفي "يستغل حزب الله قضية كاريش والحدود البحرية لإظهار تمسكه بمصالح لبنان"، وإذا حصل اتفاق "يستطيع ان يقول (للبنانيين) أنه دفع اسرائيل إلى تقديم تنازلات". 

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

دمشق تتهم القوات الأمريكية بـ"سرقة" كمية جديدة من النفط السوري

دمشق  (شينخوا) اتهمت دمشق مجددا يوم (الثلاثاء) القوات الأمريكية بـ"سرقة" كمية جديدة من النفط السوري في 60 صهريجاً وأخرجتها إلى قواعدها شمال العراق، بحسب الإعلام الرسمي السوري.


وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية ((سانا)) أن "قوات الاحتلال الأمريكي سرقت كمية جديدة من النفط السوري عبر 60 صهريجاً وأخرجتها إلى قواعدها شمال العراق".


ونقلت الوكالة عن مصادر محلية قولها "إن رتلا من 60 صهريجاً تحمل نفطاً سورياً مسروقاً أخرجته القوات الأمريكية عبر معبر المحمودية مع الأراضي العراقية".


ووفق الوكالة، أخرجت القوات الأمريكية خلال اليومين الماضيين 83 شاحنة، بينها عشرات من الصهاريج، التي تحمل كميات من النفط السوري المسروق عبر معبري المحمودية والوليد غير الشرعيين مع العراق.


وتتهم دمشق بشكل متكرر الولايات المتحدة الأمريكية بسرقة النفط والقمح من المناطق التي تسيطر عليها في شمال وشرق سوريا ونقلها عبر شاحنات وصهاريج إلى العراق.


وأعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في سوريا في بيان نشرته على موقعها في ((فيسبوك)) في شهر أغسطس الماضي عن سرقة 66 ألف برميل نفط يوميا من قبل القوات الأمريكية من الحقول المحتلة في المنطقة الشرقية، مشيرة إلى أن إجمالي خسائرها المباشرة وغير المباشرة منذ بداية الحرب في سوريا بلغ حوالي 105 مليارات دولار حتى منتصف عام 2022.  

منوعات

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيلان جراء زلزال قوي ضرب المكسيك في ذكرى هزّتين مدمّرتين

مكسيكو,  (أ ف ب) -أسفر زلزال قوي ضرب غرب المكسيك الاثنين عن مقتل شخصين وأثار الذعر على بعد مئات الكيلومترات في العاصمة مكسيكو، تزامنا مع ذكرى زلزالين مدمّرين في 1985 و2017.


وقال الدفاع المدني إن الوفاة الثانية سُجلت في ولاية كوليما المجاورة لميتشواكان حيث كان مركز الهزة قرب سواحل المحيط الهادىء.


وقالت المسؤولة عن الدفاع المدني لورا فيلازكيز إن "امرأة أصيبت بجروح بالغة بعد ان سحقت بجدار انهار عليها وتوفيت" في مدينة مانزانيلو الساحلية.


واهتّزت المباني وهرع سكان العاصمة إلى الشوارع عندما ضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7,7 درجات، بحسب وكالة رصد الزلازل الوطنية.


وأفاد الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على تويتر بأن شخصا قتل جراء سقوط حطام في مركز تسوق في مانزانيو في ولاية كوليما غربا. لكنه أشار إلى عدم وجود أي أضرار خطيرة في مكسيكو.


كما أصيب تسعة أشخاص في ولاية كوليما الصغيرة على بعد أقل من 200 كيلومتر من كولكومان مركز الزلزال.


وقالت غابريلا راميريز (58 عاما) التي تقطن مكسيكو "اعتقدت بأنني سأصاب بنوبة قلبية! هذه المنطقة معرّضة للخطر إلى حد كبير إذ أن العديد من المباني التي تضررت جراء زلزال العام 2017 لم تصلّح، والامر أسوأ في ظل الخوف من (الموت) سحقا" تحت الأنقاض.


وما زال كثيرون في العاصمة المكسيكية لم يتجاوزوا الصدمة التي أحدثها الزلزال الذي أودى بمئات الأشخاص قبل خمس سنوات.


وكان زلزال الاثنين ثالث هزّة كبيرة مسجّلة تضرب الدولة الواقعة في أميركا اللاتينية في تاريخ 19 أيلول/سبتمبر.


لكن توقيته ليس إلا صدفة، بحسب ما ذكرت وكالة الزلازل الوطنية.


وأفادت "لا يوجد سبب علمي لتفسير الأمر".


من جهته، اعتبر فيديريكو غارسيا (57 عاما) بأنها "صدفة كبيرة للغاية! لا أستبعد أن ذلك قد يكون رسالة من الله".


قرعت أجراس التحذير من زلزال في مكسيكو بعد أقل من ساعة من تنظيم المدينة تمرينات طارئة كجزء من سلسلة فعاليات أقيمت لإحياء ذكرى كارثتي العامين 1985 و2017.


وتقع المكسيك في منطقة تشهد نشاطا زلزاليا وبركانيا يعد الأكبر في العالم تعرف بـ"حزام النار".


في 19 أيلول/سبتمبر 2017، أسفر زلزال بقوة 7,1 درجات عن مقتل 369 شخصا، معظمهم في العاصمة.


وفي التاريخ نفسه من العام 1985، وقع زلزال بقوة 8,1 درجات دمر وسط مكسيكو وخلف أكثر من عشرة آلاف قتيل ودمّر مئات المباني. 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

منوعات

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الإعصار فيونا يشتد قوة ويضرب جزر توركس وكايكوس

ناغوا (الدومينيكان) (أ ف ب) -اشتدت قوة الإعصار فيونا ليصبح من الدرجة الثالثة وواصل طريقه باتجاه جزر توركس وكايكوس بعدما أودى بشخصين وتسبب بفيضانات وانقطاع الكهرباء في منطقة الكاريبي.


ترافق الإعصار رياح تقترب سرعتها من 185 كيلومتر بالساعة تضرب إقليم ما وراء البحار البريطاني ويتوقع أن تشتد، حسبما أعلن المركز الوطني الأميركي للأعاصير.


وقال المركز في تحذير إن "أمطارا غزيرة في محيط مركز فيونا، تؤثر على توركس وكايكوس خلال فترة بعد ظهر اليوم مع امطار غزيرة مستمرة تمثل خطرا على الأرواح" مضيفا أن الأرصاد تتوقع أن تمر العاصفة قرب سلسلة الجزر في غضون ساعات.


أودى الإعصار بشخصين، أحدهما رجل جرفت المياه منزله في غوادلوب، إقليم ما وراء البحار الفرنسي، والآخر في جمهورية الدومينيكان قضى أثناء قيامه بقطع شجرة للاحتماء من العاصفة.


وأعلن رئيس الدومينيكان لويس أبي نادر ثلاث مقاطعات في شرق البلاد مناطق كوارث.


وغرقت العديد من الطرق بمياه الفيضانات أو قطعت بسبب الاشجار المقتلعة أو أعمدة الكهرباء، في محيط بلدة بونتا كانا المنتجع المعروف في مقاطعة التاغراسيا، حسبما شاهد مراسل فرانس برس.


وأظهرت مشاهد مصورة بثتها وسائل إعلام محلية أهالي بلدة إيغوي على الساحل الشرقي للدومينيكان، وهم يحاولون إنقاذ مقتنياتهم بعدما وصلت المياه إلى مستوى الخصر.


وقال المركز الوطني للأعاصير إن "الأمطار الغزيرة والفيضانات العارمة المحلية المهددة للأرواح" ستتواصل فوق أجزاء من جمهورية الدومينيكان الثلاثاء".


في بورتوريكو تسبب الإعصار بانزلاق أتربة وقطع طرق واقتلاع اشجار وخطوط كهرباء وجسور، بحسب الحاكم بيدرو بيارلويزي.


وحرم الإعصار قرابة 800 ألف شخص من مياه الشرب نتيجة انقطاع الكهرباء وفيضان أنهر، وفق مسؤولين.


تعرضت بورتوريكو لدمار عام 2017 نتيجة الاعصارين إيرما وماريا اللذين ألحقا أضرارًا جسيمة بشبكة الكهرباء التي تمت خصخصتها في حزيران/يونيو 2021 بهدف حل مشكلة انقطاع التيار لكن الجزيرة شهدت انقطاع الكهرباء مجددا في نيسان/أبريل 2022. 

اقتصاد

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

بورصة موسكو تتراجع بنسبة 9% بسبب الاستفتاءات لضم مناطق اوكرانية الى روسيا

موسكو,  (أ ف ب) -تراجعت بورصة موسكو بنسبة 9% الثلاثاء بعد إعلان السلطات الموالية لروسيا عن تنظيم استفتاءات قريبًا حول الانضمام الى روسيا في أربع مناطق بشرق وجنوب أوكرانيا تسيطر عليها موسكو.


أغلق المؤشر الرئيسي Moex (بالروبل) على تراجع بنسبة 8,84% عند 2215,67 نقطة، بينما تراجع RTS (المقوم بالدولار) بنسبة 9,31% عند 1154,17 نقطة، وفقا للأرقام الصادرة عن المنصة المالية.


ويعد هذا أكبر تراجع تم تسجيله منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير عندما هبطت الأسواق بنسبة 33%.


في ذلك اليوم تبخر 190 مليار دولار في يوم واحد، وقررت البورصة في اليوم التالي تعليق معظم أنشطتها لعدة أسابيع.


مذاك فرض البنك المركزي الروسي رقابة صارمة على التعاملات في الأسواق ولا سيما على العملات المتداولة.


تراجع سهم شركة غازبروم الروسية العملاقة التي تسيطر عليها الدولة الروسية بغالبيتها، الثلاثاء بنسبة 10,56%، على خلفية تصعيد جديد بين موسكو وكييف.


ولم يتغير سعر الروبل الذي تحسن منذ عدة أشهر، امام الدولار واليورو ولا يزال الدولار يتداول مقابل نحو 60 روبلًا. 

منوعات

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

السودان يسجل خمس إصابات جديدة بجدري القرود

الخرطوم  (شينخوا) أعلنت وزارة الصحة السودانية يوم (الثلاثاء) تسجيل خمس إصابات جديدة بمرض جدري القرود لترتفع الحصيلة إلى سبع حالات في البلاد.


وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة منتصر محمد عثمان، في بيان صحفي اليوم إنه "تم تسجيل إصابتين بولاية غرب دارفور، وإصابة واحدة في كل من ولايات الخرطوم وكسلا وشمال دارفور".


وأضاف عثمان أنه "بتسجيل الإصابات الخمس الجديدة ترتفع الإصابات بجدري القرود في السودان إلى سبع إصابات".


وكان السودان قد أعلن في مطلع أغسطس الماضي تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود في البلاد.