منوعات

الخميس 22 سبتمبر 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

نفوق حوالى 200 حوت طيار جنحت في مجموعة من 230 حوتا على شاطئ أسترالي

هوبارت (أستراليا)- (أ ف ب) -نفق نحو 200 حوت طيار بعدما جنحت إلى شاطئ مكشوف على الساحل الغربي لتاسمانيا، على ما أفاد رجال إنقاذ أستراليون الخميس.


وما زال 35 حوتا من أصل حوالى 230 من هذه الثدييات على قيد الحياة، كما أفادت الهيئة الحكومية المسؤولة عن الحياة البرية التي أشارت إلى أن إنقاذ الأسماك الناجية ستكون معركة صعبة.


وأظهرت لقطات جوية مشهداً مروعاً لعشرات من هذه الثدييات السوداء اللامعة منتشرة على طول شاطئ أوشن بيتش عالقة على الخط المائي حيث يلتقي المحيط الجنوبي بالرمال.


وغطى سكان محليون بعضاً من هذه الحيتان بأغطية، وصبوا عليها دلاءً من مياه البحر لإبقائها حية حتى وصول المنقذين.


وقال مدير عمليات الحياة البرية في الولاية بريندن كلارك "لدينا حوالى 35 حوتا حيا على الشاطئ، وسيكون التركيز الأساسي على إنقاذ هذه الحيوانات وإعادة إطلاقها" في المياه.


وأضاف "للأسف، لدينا معدل نفوق مرتفع في هذا الجنوح تحديدا".


وتابع "الظروف البيئية وممارسة ركوب الأمواج هناك على الساحل الغربي المكشوف، أوشن بيتش، تؤثران سلبا بالتأكيد على الحيوانات".


وعادة ما يخوض المنقذون في المياه ويستخدمون أحزمة لتعويم الثدييات في المياه العميقة، لكنّ مسؤولين قالوا إن تقنية جديدة ستختبر أيضا تقوم على استخدام مساعدة ميكانيكية لشركة استزراع مائي.


ومن هناك يأخذها مركب إلى مياه أكثر نقاء لتجنب حدوث حالات جنوح جديدة.
وقبل عامين، كان مرفأ ماكواري القريب مسرحاً لأكبر جنوح جماعي في البلاد على الإطلاق، إذ جنح فيه 500 حوت طيار.


ونفق وقتها أكثر من 300 حوت، رغم جهود عشرات المتطوعين الذين عملوا لأيام في المياه القارسة في تاسمانيا لتحريرها.


وقال كلارك إن الظروف التي تسببت في الجنوح الأخير كانت أكثر صعوبة للحيتان عما كانت عليه قبل عامين، عندما كانت الثدييات في "مياه محمية أكثر بكثير".


كذلك، سيتجه الاهتمام إلى إزالة الجيف التي غالبا ما تجذب أسماك القرش، والتخلص منها.


ستجرى عمليات تشريح بحثا عن أدلة على سبب جنوح الحيتان إلى الشاطئ، لكن العلماء ما زالوا لا يفهمون تماما سبب حدوث حالات الجنوح الجماعية.


واقترح العلماء أن الحيتان قد تنحرف بعد اقترابها كثيرا من الشواطئ بحثا عن الطعام.


كما أن الحيتان الطيارة التي قد يصل طولها إلى أكثر من ستة أمتار، اجتماعية جدا لذلك تتبع الحيتان الأخرى التي تقع في مناطق الخطر.


ويحدث ذلك في بعض الأحيان عندما تسبح حيوانات مسنة أو مريضة أو مصابة إلى الشاطئ ويتبعها أفراد مجموعتها في محاولة للاستجابة لإشارات استغاثة الحوت المحاصر.


ويعتقد آخرون أن الشواطئ المنحدرة مثل تلك الموجودة في تاسمانيا تربك أجهزة سونار الحيتان ما يجعلها تعتقد أنها في مياه مفتوحة.


وجاء ذلك الحادث بعد أيام من الإبلاغ عن نفوق عشرات حيتان العنبر في جنوح جماعي منفصل في كينغ أيلاند بين تاسمانيا والبر الرئيسي الأسترالي.


كما تنتشر عمليات الجنوح في نيوزيلندا المجاورة.


فهناك، يجنح 300 حوت إلى الشاطئ كل عام وفقا للأرقام الرسمية، وليس من غير المعتاد أن تجنح مجموعات مؤلفة من 20 إلى 50 حوتا طيارا 

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

دول عدة تندد بـ"عسكرة" روسيا لمحطة زابوريجيا النووية

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -نددت بلدان عدة منها فرنسا الأربعاء بـ"عسكرة" روسيا محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، ما يهدد الأمن النووي.


وأكد وزراء خارجية ألمانيا وكندا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا وأوكرانيا وممثلون عن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وسويسرا في بيان مشترك عقب اجتماع في نيويورك أن "استيلاء روسيا على محطة زابوريجيا النووية وعسكرتها هما السبب الرئيسي للتهديدات الحالية على صعيد الأمن النووي والسلامة".


وأضاف البيان "نذكّر بأنّ الخطر المتزايد بوقوع حادث نووي سيبقى مرتفعاً بشكل خطير طالما أن روسيا موجودة في موقع زابوريجيا".


وحذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي الأربعاء من أن الوضع في محطة زابوريجيا، الأكبر في أوروبا، "يتدهور أكثر" في حين اتهم الأوكرانيون روسيا بقصفها مرة أخرى.


وقال غروسي بعد اجتماع حول هذا الموضوع عقد في مقر البعثة الفرنسية لدى الأمم المتحدة وافتتحه الرئيس إيمانويل ماكرون "الوضع لا يزال يتدهور ولا يمكننا تحمل هدر الوقت حتى حدوث امر كارثي".


وأفاد أنه بحث الأمر مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي التقاه صباح الأربعاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وأضاف "طالما استمر القصف فإن المخاطر كبيرة".


كذلك أكد غروسي خلال مؤتمر صحافي أنه تحدّث مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا معبراً عن أمله "بإمكانية التوجه إلى كييف قريباً وربما إلى روسيا في ما بعد".


وأشار إلى أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق لإنشاء منطقة حماية حول المحطة موضحاً أن "المحادثات الحقيقية بشأن معايير" هذه المنطقة لازالت في "بداياتها".


واتهمت السلطات الأوكرانية روسيا الأربعاء بقصف موقع أكبر محطة كهرباء في أوروبا مجددا، مؤكدة عدم تجاوز الإشعاع في هذه المنشاة المعدل الطبيعي.


وأوضح غروسي "حتى في أسوأ الظروف يجب ألا تتوقف الدبلوماسية أبدا (...) من مسؤوليتنا أن نفعل ذلك بمقترحات عملية وواقعية وهذا ما نحاول القيام به".
من جانبها اعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا أن الهدف هو "نزع السلاح من المحطة في إطار سيادة أوكرانيا".


كذلك دعت الشركة العامة المشغلة لمحطات الطاقة النووية الأوكرانية إينرغواتوم الأربعاء وكالة الطاقة الذرية إلى "اتخاذ إجراءات أكثر حزما" ضد موسكو، معلنة عن عمليات قصف جديدة.


تعرضت محطة زابوريجيا التي احتلتها القوات الروسية منذ الأسابيع الأولى من غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، بشكل متكرر للقصف في الأشهر الأخيرة.

 وتتبادل كل من كييف وموسكو المسؤولية والاتهامات بالابتزاز النووي. 

أقلام وأراء

الخميس 22 سبتمبر 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الأيام القادمة تزدحم بالتطورات !!

بعد أيام قليلة وخلال فترة الأعياد اليهودية في الشهر القادم، فإننا قد نواجه تطورات كثيرة عامة، فالاحتلال يهدد بقرب تنفيذ عملية واسعة في الضفة وفرض اغلاق شامل واغلاق المعابر مع قطاع غزة، وذلك بحجة وجود محاولات لتنفيذ عمليات مسلحة بشكل يومي، وذلك ابتداء من يوم الاحد القادم، وخلال ايام مختلفة حسب الاعياد اليهودية مثل «يوم الغفران» وغيره.


وتدّعي الاجهزة الامنية الاسرائيلية ان ما تسميه «مستوى الارهاب» قد ارتفع كما حدث خلال شهر آذار الماضي، وتعمل هذه الاجهزة، على حد مزاعمها، لمنع اتساع الاحداث وامتدادها من شمالي الضفة الى مناطق ومدن اخرى.


الأمم المتحدة عملياً مجرد قاعة للخطابات !!


تعقد الامم المتحدة هذه الايام دورتها السابعة والسبعين، وبهذه المناسبة وكما هي العادة، فإن كثيرين من رؤساء وقادة الدول يجتمعون في قاعتها ويلتقون في جنباتها، وتكثر التصريحات والبيانات حول القضايا العالمية، وكل مسؤول يتحدث عما تريده بلاده ومصلحتها وقد يتطرق الى القضايا الدولية المختلفة ايضا.


الرئيس «ابو مازن» من بين قادة العالم المشاركين في هذه الدورة وقد التقى عددا من الزعماء هناك وتبادل معهم الاوضاع الصعبة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني تحت الاحتلال بكل ممارساته غير القانونية، والمخالفة للمقاييس الدولية، ومن بين هؤلاء الملك الاردني عبدالله الثاني والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيرش. 


وقد حذر الملك عبدالله الثاني من تقويض الوضع القائم بالقدس مما قد يتسبب في توترات دولية خطيرة، كما ان غوتيرش حذر هو الاخر من ابتعاد حل الدولتين وذلك في خطابه الافتتاحي لهذه الدورة، وطالب امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مجلس الامن بتحمل مسؤوليته تجاه القضية الفلسطينية.


ومن المعروف ان الرئيس «ابو مازن» أعدّ كلمة معبرة عن الوضع الفلسطيني ومطالب شعبنا بالحرية والاستقلال وانهاء هذا الاحتلال البغيض، وستكون لكلمته اصداء واسعة واستجابة قوية لدى مندوبي الدول المشاركين في الاجتماعات.


 وفي نهاية كل هذه الامور قد نسمع بيانات تأييد لنا ولحقوقنا وتنديد بالاحتلال، ولكن كل هذه الاجتماعات والبيانات والتصريحات تظل اقوالا بلا نتائج ومطالب بلا تنفيذ ولا شيء يرتفع صوته بدون القوة..!! 

أقلام وأراء

الخميس 22 سبتمبر 2022 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعة بير زيت بالنسبة لي

بقلم: د. كرميلا ارمانيوس عمري 


على حائط صالون البيت المتواضع الذي ترعرعت به في حيفا،  علق أبي شهادة تخرجه من كلية بيرزيت عام 1944 . 


كان أبي ابناً وحيداً لأبوين لا يعرفان القراءة والكتابة، ولكن والدته أصرت على تعليمه. كان يحدثنا دائما عن ذكرياته في بير زيت وعلمنا أن نغني نشيد الكلية :

معهد العلم المفدى دُم بعز وسلام

أنت بالأرواح تفدى أيها السامي المقام.


بعد حصولي على شهادة الدكتوراة في الرياضيات من جامعة غرب أستراليا، عام 1981 تحقق حلمي الكبير: التدريس في جامعة بير زيت.


وصلت الى الجامعة غريبة لا أعرف أحدا، فوجدت المحبة وألإحترام من مجتمع الجامعة إدارة وعاملين وطلبة. إستقبلوني بتقدير ومودة، وكان الجميع على إستعداد للمساعدة. بعد بضعة أشهر من بداية الفصل الدراسي، أصدر جيش الإحتلال أوامره بمنعي من دخول المناطق المحتلة . قامت إدارة الجامعة والعديد من الأساتذة والزملاء بترتيب إقامتي في القدس وتوكيل محامي لمتابعة قضيتي. كما رتبت الدائرة أن أستمر في تدريس أحد المساقات في القدس. عدت بعد إنتهاء أمر المنع الى التدريس في الجامعة.


إستمتعت في التدريس، وجدت إستحسانا من الطلبة والزملاء بالرغم من أني لا أنتمي الى حزب سياسي، أو الى حمولة معروفة. شعرت أني في بير زيت، أحصل على التقدير والإحترام نتيجة لما أحمله من علم وأفكار،  وما أقوم به من نشاط وتدريس.


 واجهت الجامعة العديد من قرارات الإغلاق وعمليات عرقلة الوصول اليها من قبل الاحتلال، وتمكنا من مواجهة ذلك باصرارنا على فتح الجامعة والإستمرار في التدريس.


أتيحت لي الفرصة فيما بعد لخدمة الجامعة كمديرة لدائرة التسجيل والقبول، ثم كنائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية. تمكنت من إجراء العديد من التغييرات الإدارية والمالية. وافقني البعض وعارضني العديد من العاملين ,لكن ذلك كله تم بإحترام، وحسب الأنظمة والقوانين. بعد إستقالتي من الجامعة، أسعدني الإنضمام الى مجلس أمناء جامعة بير زيت، علني أعيد للجامعة بعض الجميل الذي تكرمت به علي.


ماذا يحصل اليوم؟ لماذا يقوم مجلس الطلبة تارة ونقابة العاملين تارة أخرى باغلاق الجامعة ؟ ، كأن إغلاق الجامعة هو نوع من مظاهر "القوة والسيطرة". لا يجوز إغلاق الجامعة مهما كان السبب ! . يجب أن يكون المطلب الوطني , هو إستمرار الجامعة في أداء رسالتها مهما كانت الظروف.


يذهلني لجوء نقابة العاملين الى الإضراب عن الطعام ضد إدارة الجامعة ! هذا سلاح أخوتنا الاسرى البواسل ضد العدو الصهيوني, أرجوكم لا تجعلوا هذا السلاح مدمرا لهذا الصرح الأكاديمي الشامخ . وذلك من خلال إستخدامه ضد إدارة الجامعة ! .


 لاتحرموا طلابنا من بناء مستقبلهم مهما كانت مطالبكم مشروعة أو غير ذلك.


 عليكم إيجاد طرق قانونية لل"نضال" دون تعطيل المسيرة الأكاديمية لهذه الجامعة العريقة. لن تحصلوا على لقب "الأبطال" لأنكم أضربتم عن الطعام, بل ستوجه اليكم أصابع الإتهام بهدم جامعة بير زيت وتهديد إستدامتها ومنعها من أداء رسالتها.

أقلام وأراء

الخميس 22 سبتمبر 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

هل سينفذ الرئيس عباس تهديداته أمام الأمم المتحدة ؟

بقلم: أحمد صيام


في مثل هذا الوقت قبل عام ، وفي خطابه أمام الامم المتحدة ، دعا الرئيس محمود عباس"ابو مازن" الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي والانسحاب من اراضي دولة فلسطين المحتلة بما فيها مدينة القدس في غضون عام، معبرا عن استعداده لترسيم الحدود وانهاء جميع قضايا الوضع النهائي، مهددا في حال عدم تحقيق ذلك بسحب الاعتراف بما يسمى"دولة اسرائيل" ومعلنا انه سيتوجه الى محكمة العدل الدولية باعتبارها الهيئة الاعلى في القضاء الدولي لاتخاذ قرار حول شرعية وجود الاحتلال على ارض دولة فلسطين والمسؤوليات المترتبة على الامم المتحدة ودول العالم، مشددا على اهمية التقيد بنتائج ما سيصدر عن المحكمة بهذا الصدد، ومضيفا ان قبول المجتمع الدولي ومساعدته لتطبيق هذه المبادرة المستندة الى الشرعية الدولية قد ينقذ المنطقة من الذهاب الى المصير المجهول.


في ضوء ذلك كله ووسط حالة التصعيد التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، وفي ظل انعدام الافق السياسي وجنوح الاحتلال الى التصعيد العسكري والابتعاد عن مسار السلام، اتضحت معالم وحروق فالكلمة التي سيلقيها الرئيس عباس يوم غد الجمعة امام الامم المتحدة في الدورة ال 77 للامم المتحدة، حيث من المتوقع ان تخلو من حرف "السين" ( سننتظر ، سنرى ، سنحاول ، سنعمل ... ) وغيرها من الافعال التي باتت في اطار الفعل الماضي ، لذا سينتقل الى الفعل المضارع وعلى الاغلب مسبوقا بفعل أمر من اعلى هيئة اممية لاقرار الحقوق الوطنية الفلسطينية غير القابلة للتصرف ومنها ما فيه قرارات دولية لكنها ما زالت داخل "الجارور" .. لماذا ؟


الرئيس عباس وكما يبدو وصل الى قناعة باتت شبه مؤكدة ان سلطات الاحتلال غير معنية بمفاوضات ستقود من دون شك الى تحقيق ولو جزئي - وبالطبع منقوصة - لحقوق فلسطينية حتى ولو كانت لا تلبي الحد الادنى من الطموح الفلسطيني، ومع ذلك فسلطات الاحتلال ترفضه بشكل مطلق ، بل وتسعى بكل ما اوتيت من قوة واستغلال لما يجري في العالم واستثماره للتنصل من كل ما جرى الاتفاق عليه بين جميع الاطراف ، لانها لا ترى بالجانب الفلسطيني شريك يتمتع بنقاط قوة يتمترس حولها وتمكنه من فرض شروطه، انما تنظر اليه كاحد مستخدميها الذين تستخدمهم لتحقيق اهدافها الخارجة عن الاعراف والمواثيق والقوانين الدولية.


 وتتمترس ببنود اتفاقيات ما يصب لصالحها فيما تلتف على ما هو مطلوب منها، ويتضح ذلك من ممارسات اشتدت وتيرتها في الاونة الاخيرة في الضفة الغربية حيث الاقتحامات والاغتيالات التي تقدم قرابين للانتخابات الاسرائيلية، وارباك وضع السلطة الفلسطينية في المناطق الخاضعة لسيطرتها شكلا ، بينما ضمنا تسعى سلطات الاحتلال الى احداث حالة من الفوضى المبرمجة وتحت السيطرة لكنها تفقد ما تبقى من وجود للسلطة الفلسطينية وتنزع منها الهيبة، ومشاريع الاستيطان المتزايدة التي تبتلع الارض الفلسطينية والتي تفقد اي أمل لاقامة دولة فلسطينية مترابطة جغرافيا وتحد من النمو الطبيعي الفلسطيني.


وربما خروج الرئيس عباس عن النص المدون امامه في اللقاء الاخير الذي جمعه بالمستشار الالماني حيث عرج في الرد على سؤال لاحد الصحفيين حول الهولوكوست اليهودية ورده العفوي بان اسرائيل ترتكب خمسين هولوكوست بحق ابناء الشعب الفلسطيني ، تعبير صريح ودليل قاطع لما وصل اليه الرئيس من حالة فقدان الثقة بالجانب الاسرائيلي والى حد كبير من داعمه بلا حدود الجانب الاميركي والمجتمع الدولي عامة الذي يكيل بمكيالين في سياسته الخارجية خاصة اذا ما تعلق الامر بما يسمى "تهديد أمن اسرائيل" والحقوق الفلسطينية والتجاهل المطلق لما تقوم به اسرائيل من ممارسات تهدد الوجود الفلسطيني العربي الاسلامي المسيحي في القدس وعموم الاراضي الفلسطينية المحتلة.


وكما يبدو ان الرئيس عباس يرغب باستثمار التوقيت الذهبي المتوفر حاليا حيث خطاب اممي ، تليه باقل من شهرين قمة عربية في الجزائر، ربما يتخللها تقريب وجهات النظر الفلسطينية- الفلسطينية ، ليعلن عن خطوات ربما تكاد تكون مصيرية وتدفع باتجاه الاقرار بالحقوق الوطنية الفلسطينية والحد من التراخي مع الممارسات الاسرائيلية وحشر اسرائيل بزاوية تحاول الابتعاد عنها ، وعمدت مؤخرا الى سن قوانين لوأد اي فكرة قد يجري تداولها في الاروقة الدولية حول الغاء ما مضى من اتفاقيات والمضي باتجاه حلول "خلاقة ".


ومع انسداد الافق السياسي وفشل المفاوضات حتى اللحظة وتعثر حل الدولتين الذي اصبح امرا شبه مستحيل بفعل واقع الحال الذي تعيشه الاراضي الفلسطينية من استيطان وتهويد والذي قد يصبح سلاحا فلسطينيا يقتل فيه قانون يهودية الدولة، قد يقدم الرئيس عباس على تنفيذ تهديداته واللجوء الى محكمة العدل الدولية لتطبيق قرار تقسيم فلسطين الى دولتين عربية ويهودية والذي يشترط قبول عضوية اسرائيل بقيام الدولة العربية ويحمل الرقم 181 ويجبر اسرائيل على ترسيم حدودها ويعطيها من فلسطين التاريخية نحو 46 بالمئة فيما الباقي دولة عربية بما فيها القدس الشرقية.


ولكن هل يكفي ذلك ؟ وهل سيتعاطى المجتمع الدولي المنحاز للسياسة الاسرائيلية ويكيل بمكيالين فيما يتعلق الامر بالقضية الفلسطينية ؟ ربما على القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس عباس التفكير الجدي هذه المرة بحل "الدولة الواحدة " ، لا الدولة ثنائية القومية ، وهو ما لم اكن من المتحمسين اليه ، مع العلم ان اسرائيل ترفض وبشكل مطلق كل ما ذكر اعلاه لتعارضه والاحلام اليهودية بالتوسع والاستيطان والاحتلال والاحلال ، ناهيك عن الثقافة اليهودية الانعزالية التي ترفض الانخراط بمجتمعات اخرى ، ولكن حل الدولة الواحدة الديمقراطية العلمانية (المدنية) والتي يتعايش فيها الشعبان العربي ( مسلمين ومسيحيين ) واليهودي في كنف نظام سياسي واحد ديمقراطي يكفل المساواة للجميع، ويسود القانون على الجميع دون أي اعتبار للدين أو اللون أو العرق إلخ… وهو حل ليس بجديد انما كانت قد تبنته الثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها، ولكن يعتبر الان الحل الاكثر واقعية وامكانية للتحقيق مع واقع الحال والمحال.


وربما حل الدولتين سيدفن اتفاق اوسلو ويحرقه ويحافظ على وحدة فلسطين التاريخية من البحر الى النهر ويضمن عودة اللاجئين المهجرين عن اراضيهم من عام 1948 وبالتالي ينهي الحلم الاسرائيلي بيهودية الدولة ويكشف حقيقة الكيان الاسرائيلي القائم على سياسة الابارتهايد والاخذة بالتوسع وبوحشية في الاونة الاخيرة ، حيث تقام دولة ديمقراطية واحدة بين البحر الأبيض المتوسط ونهر الأردن، كدولة لكل مواطنيها، بما فيهم اللاجئين الفلسطينيين ، يتمتع فيها الجميع بحقوق متساوية، إضافة إلى الحرية والأمن، وهذه الدولة تكون ديمقراطية دستورية، تنبع سلطة الحكم وسَنّ القوانين فيها من إرادة الشعب ، ويتمتع جميع مواطنيها بحقوق متساوية في الانتخاب والترشح لأي منصب والمساهمة في حكم البلاد. 

أقلام وأراء

الخميس 22 سبتمبر 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

انتصارات إسرائيل وتفوقها تحت المجهر

بقلم: إبراهيم أبراش 


من ينظر للصراع في فلسطين وعلى فلسطين انطلاقا من موازين القوى المادية ما بين الفلسطينيين الخاضعين للاحتلال والمشتتين في أكثر من منطقة وبلد وما يعانون من أوضاع اقتصادية بائسة بسبب الاحتلال والانقسام بالإضافة إلى تفكك وانفضاض كثير من (حلفاؤهم) من الأنظمة العربية والإسلامية من جانب، ودولة الكيان الصهيوني القوية اقتصادياً وعسكرياً وتحتل كل فلسطين وتعتدي على الدول المجاورة والمدعومة من غالبية دول الغرب وعلى رأسها أمريكا من جانب آخر، قد يخرج بنتيجة أن الكيان الصهيوني حسم الصراع بينه وبين الفلسطينيين لصالحه، وما يعزز هذا الاستنتاج تراجع حالة المقاومة المسلحة التي كانت تنطلق من قطاع غزة وسعي الطبقة السياسية الفلسطينية في الضفة وغزة للتوصل لتسوية حل وسط أساسها التعايش مع الاحتلال والقبول الضمني بمعادلة (الأمن لإسرائيل مقابل الاقتصاد وتحسين الوضع المعيشي للسكان وضمان أمن وسلامة قادة الأحزاب) أيضاً تهافت عديد الدول العربية والإسلامية على التطبيع مع كيان الاحتلال بل وتوقيع اتفاقات أمنية وعسكرية بين الطرفين وآخر هذه الدول تركيا التي كانت تقول أنها حامية حمى المقاومة ضد الاحتلال وتحتضن قيادات حركة حماس.

لا نتجاهل أو نهوِّن من الوقائع المشار إليها ولكن دعونا ننظر للمشهد من الجانب الذي تغيبه استعراضات القوة الظاهرة وقوة الإعلام الموجه والمسيطَر عليه من الكيان الصهيوني وحلفائه وحتى من إعلام الدول العربية والإسلامية المطبِعة، والكل يعلم أهمية وخطورة الإعلام في تشكيل وكي وعي الأفراد بل ومجتمعات بكاملها وزعزعة ثقتها بنفسها من خلال الترويج لفكرة أن الوقائع وموازين القوى القائمة ما هي إلا تصحيح لوضع خاطئ كان موجوداً سابقاً ومعطى تاريخي راهن لا يمكن تغييره.

الوجه الآخر من المشهد يقول:

1- عمر دولة الكيان الصهيوني 74 سنة فقط وقامت نتيجة توازنات دولية وحروب عدوانية بينما فلسطين والفلسطينيون موجودون منذ آلاف السنين وهو ما تؤكد عليه وتوثقه كل المراجع والخرائط التاريخية التي لا يظهر فيها إلا اسم فلسطين والفلسطينيون.

2- موازين القوى لا تستقر على حال والعالم يشهد توترات وتحولات كبيرة مرتبطة بحرب أوكرانيا وتوتر علاقة أمريكا والصين والأزمات الاقتصادية الخ وكل ذلك سينعكس على الأوضاع في الشرق الأوسط.

3- انتصارات الصهاينة وقيام دولتهم لم تكن نتيجة انتصارهم في حروب مع الفلسطينيين بل نتيجة حروبهم مع جيوش أنظمة عربية والكل يعلم أن فلسطين ضاعت بسبب حروب عربية فاشلة، 78% من أرض فلسطين احتلها الصهاينة بعد هزيمة حرب 1948 وبقية فلسطين بعد حرب حزيران 1967، وقبل ذلك وكما كشفته وثائق استخباراتية بريطانية رُفعت عنها السرية هذا العام جاء فيها:

(أ -جميع المعارك التي خاضها الفلسطينيون أثناء النكبة انتصروا فيها، ولكن ذخيرتهم كانت تنفد من بين أيديهم، أو يتدخل الجيش البريطاني لينقذ إسرائيليين محاصرين، فينقلب الوضع.

ب - الأماكن التي سيطر عليها الفلسطينيون، والأسلحة التي استولوا عليها من مخلفات الجيش البريطاني تمت مصادرتها من قبل جيش الإنقاذ الذي كان ينسحب من المناطق ليأخذها الإسرائيليون بكل بساطة.

جـ - الحضارة التي كانت تعيشها المدن الفلسطينية قبل النكبة مذهلة، فقد كان فيها 28 مجلة أدبية، ودور سينما، ومكتبات عامة، ومسارح، وصحف، وإذاعة، وموانئ، ومطار، ومباني، بمعمار مذهل.

د- لم يكن اسم إسرائيل يرد في الأخبار ولا في الدوريات والصحف، حتى في وعد بلفور، كان اسم هذه البلاد كما هو الآن ـ فلسطين ـ حتى في الأدبيات الصهيونية المبكرة.

هــ بريطانيا لم تعط وعد بلفور فقط، بل تسامحت مع صهاينة قتلوا جنودها أيضاً، وسمحت بقدوم اليهود من أوروبا إلى فلسطين، واعتقلت كل فلسطيني لديه سكين، في حين أن الصهاينة امتلكوا مصانع أسلحة تحت الأرض بعلم بريطانيا العظمى.)

4- في عام 2012 صوتت 138 دولة في الأمم المتحدة لصالح الاعتراف بدولة فلسطينية وقد زاد العدد بعد ذلك بحيث أصبح عدد الدول التي تعترف بحق الفلسطينيين بدولة مستقلة وحقهم في تقرير مصيرهم السياسي على أرضهم أكبر من عدد الدول التي تعترف بالكيان الصهيوني.

5- تعداد الشعب الفلسطيني حوالي 14 مليونا ونصفهم داخل حدود فلسطين التاريخية ويمارسون أشكالاً متعددة من النضال الوطني للحفاظ على هويتهم ووجودهم الوطني.

6- الكيان الصهيوني يوغل في عنصريته وهي عنصرية ستؤدي لا محالة إما إلى الفصل بين الفلسطينيين واليهود وهذا معناه قيام دولة مستقلة للشعب الفلسطيني أو سيؤدي للدولة الواحدة، وهذه الدولة إما أن تكون عنصرية مما سيؤدي لرفضها من المنتظم الدولي واستمرار حالة الصراع أو ستكون ديمقراطية مما سيجبر الإسرائيليين اليهود للخضوع لحكم الأغلبية الفلسطينية من مسلمين ومسيحيين.

7- نعم الوضع الفلسطيني صعب على كافة المجالات ولكن الشعب الفلسطيني صابر وصامد على أرضه بالرغم من كل الممارسات الصهيونية والنضال الوطني ضد الاحتلال لم يتوقف حتى وإن اتخذ شكل عمليات منفردة بعيداً عن الأحزاب الفاشلة والسلطتين المأزومتين[k1] وقد اعترف قادة العدو أن مقاومة الاحتلال في الفترة الأخيرة في الضفة أصبح أكثر تطوراً وخطورة على الكيان.

8- لم يترك قادة الكيان الصهيوني جريمة من الجرائم التي تصنفها الشرعية الدولية كجرائم حرب وإبادة للجنس البشري وتطهير عرقي وممارسة عنصرية إلا ومارسوها ضد الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، وهي ممارسات لا تقل عما قام به النظام العنصري في افريقيا، ومع ذلك لم يستسلم الشعب الفلسطيني أو يرفع الراية البيضاء، وحتى مع كل انتقاداتنا للطبقة السياسية وما وقعته من اتفاقات في محاولة للتوصل لتسوية سياسية كما جرى مع اتفاق أوسلو أو هدنة كما جرى مع فصائل المقاومة في غزة فهذه اتفاقات لا تلزم إلا موقعيها وهي مشروطة بالتزام إسرائيل بتنفيذ ما عليها من التزامات، وحيث إن هذه الأخيرة لم تلتزم فإن كل الاتفاقات والتفاهمات تصبح بلا قيمة قانونية ولا تلزم الشعب الفلسطيني، وموقف الرئيس أبو عمار الذي وقع اتفاق أوسلو ثم اغتالته إسرائيل وما يجري في الضفة يؤكد ذلك .

9- سواء تعلق الأمر بالصراع الإسرائيلي العربي أو الإسرائيلي الفلسطيني يكون موقف يهودي إسرائيلي واحد وموحد يقف خلف دولة الكيان بينما لم يكن في يوم من الأيام موقف أو استراتيجية عربية واحدة لمواجهة إسرائيل إلا على مستوى الشعارات والخطابات، وحتى فلسطينيا كانت إسرائيل واحدة وموحدة في مواجهة انقسام فلسطيني، فتارة إسرائيل في مواجهة منظمة التحرير بينما حركة حماس خارج المعادلة وتارة أخرى في مواجهة حماس بينما المنظمة والسلطة خارج معادلة الحرب، بل واحيانا إسرائيل في مواجهة حركة الجهاد الإسلامي والبقية محايدون كما كان في المواجهة الأخيرة.

لا نروم مما سبق تجميل المشهد السياسي الفلسطيني بقدر ما نروم تبديد حالة اليأس والإحباط عند فئة من الشعب وقعت تحت تأثير الدعاية والإعلام الصهيوني وما يروجه الصهاينة الجُدد في الدول العربية المطبعة، ففي المشهد الفلسطيني ما يستحق الفخر والاعتزاز، ولنستمد الأمل من بطولات الفدائيين في جنين ونابلس والخليل وعموم الأراضي المحتلة التي تذكرنا وتستحضر العمل الفدائي في بداية انطلاق الثورة الفلسطينية، إن ابتعدت عنها الأيادي الخبيثة التي قد توجهها لغير المصلحة الوطنية، أيضا صمود الأسرى في سجون الاحتلال.

[email protected] 

أقلام وأراء

الخميس 22 سبتمبر 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

عنصرية الاحتلال وتعميق الاستيطان والتنكر لعملية السلام

بقلم: سري القدوة

استمرار ممارسة العنصرية والتطرف داخل المجتمع الاسرائيلي يقودان بالمحصلة النهائية الي ارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم المخالفة للقانون الدولي والتي تمارسها المؤسسات العسكرية والأمنية وتشكيلات المستوطنين والتي باتت تهدد الحياة الفلسطينية وتستهدف المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومقدساتهم، مما يعكس اجواء من التوتر جراء استمرار الهيمنة الاسرائيلية على واقع الحياة اليومية داخل الاراضي المحتلة وفرض المزيد من القيود والتي ستودي الى ممارسة العنف وخلق حالة من التوتر الدائم في المنطقة.


استهداف ارزاق المزارعين الفلسطينيين يعكس عقلية الاحتلال الهمجية ومستوى الانحدار الا اخلاقي لدولة الاحتلال والتصعيد الحاصل من اعتداء ميليشيات المستوطنين وعناصرهم الإرهابية المنظمة والمسلحة ضد المواطنين وأرضهم عشية موسم قطف ثمار الزيتون، كما حصل في سرقتهم للثمار في بلدة بورين جنوب نابلس، واعتداءاتهم وهجماتهم المتواصلة ضد المواطنين كما يحصل في القدس والخليل ومسافر يطا والاغوار وحوارة بحماية وإشراف وإسناد جيش الاحتلال، الذي غالباً ما يتدخل لقمع المواطنين الفلسطينيين إذا ما أرادوا الدفاع عن انفسهم يعكس كل ذلك مدى تورط منظومة الاحتلال في عدوانها الارهابي على الشعب الفلسطيني وطبيعة واقع الاحتلال الفاشي.


هذا النوع من الجرائم والسرقة ليس بالجديد على ابناء الشعب الفلسطيني حيث تتواصل كل اشكال العدوان التي تعبر عن نازية الاحتلال وعنصريته بفعل استمراره وتصعيده لعمليات هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية بحجج وذرائع واهية واستمرار عدوانه على القرى الفلسطينية وتنفيذ حملات الاعتقال والمداهمة للمنازل يوميا حيث تتزامن هذه الانتهاكات أيضاً مع حرب الاحتلال المفتوحة على القدس والخليل وفرض المزيد من الخطط بحجة قرب حلول الأعياد اليهودية والتي تأتي ضمن سياسة تهويد المدينة المقدسة حيث تقدم دولة الاحتلال كعادتها بتحويل القدس إلى ثكنة عسكرية وكأنها تعيد احتلالها من جديد لتسهيل حركة واقتحامات المتطرفين اليهود، في استغلال إسرائيلي رسمي بشع لمناسبة الأعياد اليهودية لتنفيذ المشاريع والمخططات الاستعمارية التوسعية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، كما هو حال الاقتحام الاستفزازي الذي مارسه المتطرف غليك لمقبرة باب الرحمة، وما تم الاعلان عنه من مخططات لتغيير الواقع القائم في محيط المسجد الأقصى المبارك وباب المغاربة، ومحاولات دولة الاحتلال اسرلة المناهج بالمدارس الفلسطينية في القدس وفرض المنهاج الإسرائيلي عليها كجزء لا يتجزأ من محاولاتها للسيطرة على ذاكرة ووعي الأجيال الفلسطينية.


حكومة الاحتلال الاسرائيلي هي من يتحمل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج تصعيد جرائمها واعتداءاتها اليومية ضد شعبنا، وعن تداعيات إغلاقها لأي أفق سياسي لحل الصراع بالطرق السلمية، ولا يمكن لمسلسل الكذب الاسرائيلي ان يستمر في ضوء ما يقوم الاحتلال بنشره عبر وسائل اعلامه وتحميل السلطة الفلسطينية مسؤولية اعتداءاته على الاراضي الفلسطينية المحتلة وتلك الحملات الإعلامية والتصريحات التضليلية بشأن تحميل الجانب الفلسطيني المسؤولية عن التدهور الحاصل في الأوضاع لا يمكن ان تمر على المجتمع الدولي كونها تتجاهل بشكل متعمد الأسباب الحقيقية لهذا التدهور والناتجة عن تعميق الاستيطان وتصعيد الجرائم والتنكر لعملية السلام.


وفي ضوء تلك السياسات لا بد من مجلس الامن الدولي تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة الشعب الفلسطيني ووقف سياسة الكيل بمكيالين والانتصار للقانون الدولي واحترام وضمان تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات وفي مقدمتها توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال في الاراضي المحتلة قبل الانفجار الكبير.


[email protected]

FacebookTwitter

أقلام وأراء

الخميس 22 سبتمبر 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

إذا لم يكن هناك دولتان فماذا إذاً؟

بقلم: غيرشون باسكن


يسألني الناس لماذا بعد دعم حل الدولتين طوال حياتي أقول الآن إنه ربما لم يعد قابلاً للحياة بعد الآن. 


سأحاول شرح استنتاجي وأيضًا الإشارة في اتجاه ما أعتقد أنه قد يكون ممكنًا وحتى مرغوبًا فيه من حيث حل نزاعنا.


جسديا: انتصرت حركة المستوطنين. الانتشار الواسع للمستوطنات الإسرائيلية، وتعميق البنية التحتية للمستوطنات في جميع أنحاء الضفة الغربية، وحقيقة أن ما يصل إلى 100،000 مستوطن يعيشون في مستوطنات شرق الحدود المقترحة السابقة بين إسرائيل وفلسطين، وحقيقة أن هؤلاء المستوطنين في قلب الضفة الغربية هم المستوطنون الدينيون الأكثر إيديولوجياً ويمينياً مما يجعل احتمال نقلهم إلى الخارج مستحيلاً. 


استند نموذج حل الدولتين الذي تم التفاوض عليه من كامب ديفيد في تموز (يوليو) 2000 فصاعدًا إلى فكرة تبادل الأراضي حيث ستضم إسرائيل ما بين 4 إلى 6 في المائة من الضفة الغربية مقابل أرض على الجانب الإسرائيلي من الخط الأخضر. كان هذا الاقتراح سيشمل ما بين 75-80٪ من المستوطنين الذين يعيشون في مناطق تعترف بأراضٍ ذات سيادة إسرائيلية. المستوطنون على الجانب الآخر، داخل الأراضي الفلسطينية الخاضعة للسيادة، إما أن ينتقلوا إلى الأراضي التي تم ضمها أو يعودوا إلى إسرائيل نفسها، وفقًا للاقتراح.


 ووفقًا لنموذج أوسلو، لن يترك المستوطنون الإسرائيليون في الدولة الفلسطينية. لا تستطيع أي حكومة إسرائيلية إجبار 75.000 - 80.000 مستوطن أو أكثر على مغادرة مستوطناتهم. هذا لن يحدث أبدا. علاوة على ذلك، يبدو من المستحيل فصل الجزر الفلسطينية للمدن والبلدات فعليًا عن سيطرة المستوطنين الإسرائيليين على المنطقة المحيطة بها. المنطقة "ج" التي تسيطر عليها إسرائيل بالكامل منذ أوسلو تشكل 62٪ من الضفة الغربية.


من الناحية المفاهيمية رقم 1: بينما كان المفهوم الأصلي لعملية أوسلو هو بناء تعاون إسرائيلي فلسطيني عابر للحدود - أحصيت 26 لجنة فلسطينية إسرائيلية مشتركة تم إنشاؤها بموجب الاتفاقيات، بحلول الوقت الذي توصلنا فيه إلى مفاوضات الوضع الدائم في عام 2000 بدلاً من ان يجري بناء الثقة، قاد انعدام الثقة المفاوضات، وكان مفهوم "نحن هنا، وهم هناك" جزءًا لا يتجزأ من النموذج المستقبلي للعلاقات.


 أدت الانتفاضة الثانية إلى بناء الجدار الفاصل وفك الارتباط عن غزة، ثم أدى انتخاب حماس في عام 2006 إلى ترسيخ الإطار المفاهيمي للفصل الكامل وعدم الاتصال. حتى أشد مؤيدي حل الدولتين يتصورونه على أنه انفصال كامل، حتى أنهم يصفونه بالطلاق. في عالم المفاهيم وفي الواقع الذي بنيته لنفسي، أعتقد اعتقادًا راسخًا أن الانفصال خلف أسوار الأسلاك الشائكة والجدران هو خطوة مناهضة للسلام. يجب أن يقوم السلام على التواصل والتعاون، وبدلاً من ذلك، يجب أن يقرع الأشخاص المهتمون بالسلام أسس بناء الجسور وليس الأسوار الأعلى والأسوار القوية. يكاد لا يوجد اتصال بين الإسرائيليين والفلسطينيين اليوم ومع هذا العدد القليل من الإسرائيليين والفلسطينيين الذين يؤمنون بفرصة السلام والذين يعتقدون أنه قد يكون هناك شريك للسلام على الجانب الآخر.


من الناحية المفاهيمية رقم 2: يرفض جيل الشباب الفلسطيني فكرة الدولة المصغرة على 22٪ من فلسطين التاريخية، وهي مساحة الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة. من الواضح أنه بالنسبة لجميع الفلسطينيين تقريبًا، فإن أرض فلسطين بأكملها مهمة بالنسبة لهم. بالنسبة للفلسطينيين، فإن فلسطين ليست فقط نابلس وطولكرم، بل هي أيضًا حيفا والرملة واللد. 


مثلما من المهم أن ندرك أن -ما اسماه الكاتب- "أرض إسرائيل" بالنسبة لليهود ليست فقط جزءًا من إسرائيل داخل الخط الأخضر. عندما قرأنا التوراة، لم تحدث القصص التي رويت على شواطئ تل أبيب، بل حدثت على قمم التلال والوديان في الضفة الغربية.


كل أرض فلسطين مهمة للشعب الفلسطيني، وكل "أرض إسرائيل" مهمة للشعب اليهودي.


حكومات غير فاعلة: أتوقع في هذا الصدد أن يكون هناك اتفاق كامل بين جميع الإسرائيليين والفلسطينيين تقريبًا.


 على جانبي الصراع، لدينا حكومات مختلة وأنظمة سياسية مختلة. في إسرائيل، نحن نتجه إلى الجولة الخامسة من الانتخابات بدون فائز واضح وحاسم، وفي فلسطين هناك نظام منقسم مكسور مع رئيس يبلغ من العمر 87 عامًا في عامه السابع عشر من ولايته التي تبلغ مدتها أربع سنوات، وحكومة حماس في غزة لا تتفاهم مع الحكومة الفلسطينية الأخرى في رام الله. على المستوى الحكومي، لا يوجد شركاء من أجل السلام - لا في إسرائيل ولا في فلسطين - ولا يوجد مثل هؤلاء الشركاء في المعرض السياسي لأي من الجانبين. 


في حين أن غالبية الإسرائيليين والفلسطينيين قد يقولون لأنفسهم إنهم يريدون السلام، فإن الغالبية من كلا الجانبين تشير بإصبع اللوم إلى الطرف الآخر. يثبت الواقع اليومي على الأرض لدى الجانبين أنه لا يوجد شريك للسلام في الوقت الحاضر أو في المستقبل المنظور.


مبادئ السلام: لا تزال الفكرة الأساسية لدولتين لشعبين هي أفضل المقترحات لتزويد كلا الجانبين بإمكانية تحقيق تقرير المصير. إن الفكرة الأساسية لدولتين على طول حدود 4 حزيران (يونيو) 1967 هي إطار العمل، ولكن على عكس عملية أوسلو، لا ينبغي أن تكون هناك مقايضة إقليمية ويجب أن يكون الخط الأخضر هو الحدود.


 لكي ينجح هذا، علينا قبول فكرة أنه يمكن أن يكون هناك مواطنين وغير مواطنين مقيمين في كلتا الدولتين. لا ينبغي أن يُجبر أي شخص على مغادرة منزله من أجل السلام. يمكن لليهود العيش في الدولة الفلسطينية كمقيمين في فلسطين وكمواطنين في إسرائيل. 


يمكن للفلسطينيين الذين هم بالفعل مواطنون في إسرائيل أن يحملوا جنسية مزدوجة إذا رغبوا في ذلك، ويجب أن يكون اللاجئون الفلسطينيون الذين يريدون المجيء والعيش في دولة إسرائيل قادرين على القيام بذلك كمواطنين فلسطينيين ومقيمين في إسرائيل. ستكون الحدود بين إسرائيل والفلسطينيين قابلة للاختراق والتعاون بين الدولتين هو أساس النجاح. ستكون القدس مدينة واحدة مفتوحة لتكون عاصمة لكلتا الدولتين والخط الحدودي في القدس هو الخط الأخضر. 


يمكن أن تكون هناك ترتيبات خاصة متفق عليها في القدس، لا سيما في البلدة القديمة. 


يجب إدارة الأماكن المقدسة بموجب ترتيب متفق عليه بين الأطراف المعنية - مثل إسرائيل وفلسطين والأردن وربما المملكة العربية السعودية وربما المغرب وربما الولايات المتحدة - كل ذلك بالاتفاق. 


يجب أن تكون حرية العبادة والاحترام المتبادل لحرمة الأماكن المقدسة للجميع . 


إن المنطلق الأساسي لتحقيق ذلك هو أننا جميعًا - الإسرائيليون والفلسطينيون يجب أن نحظى بالأمن.


 هذا النوع من الترتيبات يمكن أن يزيل معظم الذين لجأوا إلى العنف. هذا نموذج يسمى "أرض للجميع" (كان يُطلق عليه سابقًا دولتان وطن واحد) وهو يعكس بشكل وثيق قيمي ومبادئي!. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع طفل وإصابة 4 في حوادث مرورية بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - لقي طفل مصرعه، وأصيب 4 مواطنين، جراء 10 حوادث مرورية في قطاع غزة خلال آخر 24 ساعة.


وبحسب دائرة مرور غزة، فإنه تم تسجيل إصابة متوسطة، و 3 طفيفة، فيما لحقت أضرار مادية وتلفيات بـ 10 مركبات ومكونات الطريق.

منوعات

الخميس 22 سبتمبر 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

جزر المحيط الهادئ تطلق شراكة لضمان بقائها بمواجهة التغير المناخي

نيويورك- (أ ف ب) -أعلنت جزر المحيط الهادئ الأربعاء، شراكة جديدة للحفاظ على تراثها في مواجهة التهديد الوجودي المتأتي عن الاحترار المناخي.


وأعلنت المبادرة التي سُميت "الأمم الصاعدة"، في حدث أقيم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، من جانب رئيس وزراء توفالو كوسيا ناتانو ورئيس جزر مارشال ديفيد كابوا، بدعم من دول مثل ألمانيا والولايات المتحدة وكندا.


وقال ناتانو "أزمة المناخ تهدد بشكل متزايد مستقبل الناس في كل أنحاء العالم".


وأضاف "للمفارقة، في منطقتي، المحيط الهادئ، يبدو المستقبل واضحاً أكثر فأكثر، لكن ليس بطريقة تبعث على الارتياح".


وتمثل جزر المحيط الهادئ 0,03 في المئة فقط من انبعاثات غازات الدفيئة، لكنها مهددة بالزوال، حتى لو احترم المجتمع الدولي تعهداته بموجب اتفاق باريس للمناخ الذي يدعو الدول إلى حصر ارتفاع معدلات الحرارة العالمية إلى مستوى "أقل بكثير" من درجتين مئويتين مقارنة بما قبل الثورة الصناعية، وصولاً إلى 1,5 درجة مئوية إذا أمكن.


من هنا، دعت توفالو وكيريباتي وجزر مارشال إلى اتفاق يضمن لها "الوجود الدائم"، ويمكن تلخيصه في أربع نقاط: إعادة تأكيد التزام المجتمع الدولي ضمان سيادتها، وإطلاق برنامج تكيف لحماية أسلوب حياة سكان المنطقة، وإنشاء دليل من أجل الحفاظ على التراث الثقافي للجزر، وضمان دعم البلدان من أجل إدراج هذه المنطقة على قائمة التراث العالمي للبشرية من جانب اليونسكو.


وقال كابوا "نعلم أنه حتى مع ارتفاع معدل درجات الحرارة العالمية بمقدار 1,5 درجة مئوية، فإن بعض أراضينا ستغرق في النهاية".


وتتزايد حالة الطوارئ المناخية في الجزر المنخفضة التي يقع العديد منها فوق مستوى سطح البحر مباشرةً. 

اقتصاد

الخميس 22 سبتمبر 2022 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الإحصاء: انخفاض الصادرات السلعية بنسبة 7% خلال شهر تموز

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الصادرات السلعية انخفضت خلال شهر تموز من عام 2022، بنسبة 7% مقارنة مع الشهر السابق، بينما ارتفعت بنسبة 12% مقارنة مع شهر تموز من عام 2021، وبلغت قيمتها 122.5 مليون دولار أميركي.


وأوضح الإحصاء فيبيان صحفي اليوم الخميس، أن الصادرات إلى إسرائيل انخفضت خلال شهر تموز من عام 2022 بنسبة 6% مقارنة مع الشهر السابق، وشكلت 92% من إجمالي قيمة الصادرات لشهر تموز من عام 2022، كما انخفضت الصادرات إلى باقي دول العالم بنسبة 19% مقارنة مع الشهر السابق.


وأشار إلى أن الواردات ارتفعت خلال شهر تموز من عام 2022 بنسبة 5% مقارنة مع الشهر السابق، كما ارتفعت بنسبة 35% مقارنة مع شهر تموز من عام 2021، وبلغت قيمتها 685 مليون دولار أميركي.كما ارتفعت الواردات من إسرائيل خلال شهر تموز من عام 2022 بنسبة 11% مقارنة مع الشهر السابق، وشكلت الواردات من إسرائيل 57% من إجمالي قيمة الواردات لشهر تموز من عام 2022. 


بينما انخفضت الواردات من باقي دول العالم بنسبة 2% مقارنة مع الشهر السابق.الميزان التجاري للسلع المرصودة:أما الميزان التجاري والذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات، فقد سجل ارتفاعاً في قيمة العجز بنسبة 8% خلال شهر تموز من عام 2022 مقارنة مع الشهر السابق، كما ارتفع بنسبة 42% مقارنة مع شهر تموز من عام 2021، وبلغت قيمة العجز 562.5 مليون دولار أميركي.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن مرابطة مقدسية ويصدر أوامر إبعاد بحقها وحق أخريات

القدس - "القدس" دوت كوم- أفجرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الخميس، عن المرابطة المقدسية زينة عمرو (58 عامًا)، وأصدرت بحقها أمر إبعاد عن المسجد الأقصى مدته 10 أيام.


وكانت قوة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، قد اعتقلت المرابطة عمرو من منزلها في حي الثوري، جنوب المسجد الأقصى، رغم وضعها الصحي الصعب.


كما هاتفت قوات الاحتلال المرابطة المقدسية سحر النتشة لاستدعائها للمقابلة وسط تهديدها باقتحام بيتها واعتقالها في حال عدم استجابتها.


واستدعت أيضًا المرابطة المقدسية سناء فرح وسلمتها قرارًا بالإبعاد 10 أيام عن المسجد الأقصى قابل للتجديد.


وشهد المسجد الأقصى، صباح اليوم، تضييقات كبيرة على المرابطين والمرابطات ومنعت العشرات منهم من الدخول للأقصى وسط اقتحامات واسعة منذ الصباح بمشاركة عضو الكنيست المتطرف إيتامار بن غفير.

منوعات

الخميس 22 سبتمبر 2022 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

التلسكوب جيمس ويب يلتقط صوراً دقيقة لحلقات نبتون

باريس- (أ ف ب) -أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الأربعاء أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي قدّم صوراً جديدة لكوكب نبتون وحلقاته، توفر مؤشرات قيّمة بشأن غلافه الجوي.


ولم يكن لدى علماء الفلك مثل هذه الرؤية الواضحة لأبعد كوكب في النظام الشمسي منذ المرور القصير والوحيد لمسبار "فوييجر 2" بالقرب من هذا الكوكب العملاق الجليدي عام 1989.


وقال مستشار العلوم والاستكشاف في وكالة الفضاء الأوروبية مارك ماكوغرين إن الرؤية التي يوفرها التلسكوب من خلال الأشعة تحت الحمراء تمنح طريقة جديدة لتحليل غلافه الجوي.


ويزيل التلسكوب كل الوهج الناجم عن انعكاس الشمس على سطح كوكب نبتون والتلوث الضوئي لبيئته، من أجل "البدء في تخمين تكوين الغلاف الجوي" للكوكب، على ما قال لوكالة فرانس برس هذا الفلكي الذي عمل لأكثر من 20 عاماً في مشروع جيمس ويب.


وبدا نبتون أزرق اللون في الصور الملتقطة في النطاق الموجي المرئي بواسطة تلسكوب هابل، بسبب وجود الميثان في غلافه الجوي.


أما باستخدام أداة جيمس ويب NIRCam التي تعمل في الأشعة تحت الحمراء القريبة، فيظهر الكوكب بلون أبيض مائل إلى الرمادي.


وقالت "ناسا" في بيان إن الصورة تُظهر أيضاً "ضوءاً غريباً" في أحد أقطاب نبتون.


والتقط التلسكوب أيضاً صوراً لسبعة من أقمار الكوكب الأربعة عشر المعروفة، وخصوصاً "تريتون" الذي يشبه بتألقه نجماً صغيراً. هذا القمر الذي يفوق الكوكب القزم بلوتو حجماً، يبدو أيضاً أكثر سطوعاً من كوكب نبتون بسبب انعكاس ضوء الشمس على سطحه الجليدي.


وخلص علماء الفلك الذين يبحثون عن كواكب خارج نظامنا الشمسي، إلى أن تلك الشبيهة بنبتون أو أورانوس هي الأكثر شيوعاً.


وقال ماكوغرين "إن القدرة على مراقبة هذه الكواكب عن قرب ستجعل من السهل ملاحظة (عمالقة جليدية) أخرى تدور حول نجوم غير شمسنا".


ويُعتبر "جيمس ويب" الذي وُضع في الخدمة منذ تموز/يوليو الماضي، أقوى تلسكوب فضائي على الإطلاق.


وقال ماكوغرين إن هذه الأداة العملاقة ستتيح إمكانات في علم الفلك "لم يكن من الممكن تصورها حتى قبل خمس سنوات". 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

وزراء خارجية 4 دول عربية وأوروبية يدعون لحل الصراع على أساس "حل الدولتين"

نيويورك - "القدس" دوت كوم - قال وزراء خارجية عرب وأوروبيون، إنّ حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، لا غنى عنه لتحقيق سلام شامل في المنطقة.


وأكد وزراء خارجية مصر وفرنسا وألمانيا والأردن في بيان مشترك باجتماع في نيويورك بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التزامهم بتمكين ودعم جميع الجهود الرامية لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط على أساس القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمعايير المتفق عليها، بما في ذلك مبادرة السلام العربية.


وشددوا على أن حل الدولتين المتفاوض عليه فقط على أساس خطوط 4 حزيران/ يونيو 1967، وبما يتفق مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة ومتصلة وقابلة للحياة تعيش جنبًا إلى جنب بسلام وأمن مع إسرائيل، يمكنه تحقيق التطلعات المشروعة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين.


واكدوا ضرورة استئناف المفاوضات المباشرة والجادة والهادفة والفعالة بين الطرفين في أقرب وقت ممكن، وخلق آفاق سياسية واقتصادية بشكل عاجل، من أجل الحفاظ على آفاق حل الدولتين.


وشددوا على ضرورة الامتناع عن جميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تقوض جدوى حل الدولتين وآفاق السلام العادل والدائم، وأهمية احترام وحدة الأراضي الفلسطينية المحتلة وتواصلها وسلامتها، بما في ذلك القدس الشرقية، وهذا يشمل الوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية، والاستيلاء على الأراضي وإجلاء الفلسطينيين من منازلهم، في انتهاك للقانون الدولي.


وأعرب وزراء الخارجية عن قلقهم بشأن إخلاء سكان منطقة "مسافر يطا"، واكدوا على احترام حقوق المواطنين في حي الشيخ جراح وسلوان فيما يتعلق بمنازلهم.


واعربوا عن قلقهم إزاء التصعيد الأخير في القدس، وأكدوا أهمية احترام ودعم الوضع الراهن للأماكن المقدسة في القدس، وذكروا في هذا الصدد بأهمية الوصاية الهاشمية على المشاعر المقدسة في القدس.، وشددوا على انه لا يجوز أبدًا استخدام الأعياد الدينية لأغراض سياسية.


وأكدوا ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لإحداث تغيير جذري في الوضع السياسي والأمني والاقتصادي في قطاع غزة، وأشادوا بالدور المهم الذي تقوم به مصر واليونسكو في جهود وقف جولة التصعيد الأخيرة في قطاع غزة. 


وجدد وزارء الخارجية تأكيد دور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في تقديم المساعدة الإنسانية والخدمات الأساسية وضرورة تزويدها بالدعم السياسي والمالي للوفاء بولايتها من الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل تجديدها بحلول نهاية هذا العام. 


ورحبوا بالاجتماع الوزاري على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي تستضيفه المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة السويد، لمناقشة التداعيات الجسيمة لحقوق الإنسان والتنمية والسياسة وأزمة الأونروا المالية.


وشدد وزارء الخارجية على انهم سيواصلون العمل مع جميع الأطراف لخلق آفاق واقعية لاستئناف عملية سياسية ذات مصداقية والبحث عن خيارات للتعاون مع الشركاء الدوليين والإقليميين في هذا الصدد، وأن تحقيق سلام عادل ودائم هدف استراتيجي يصب في مصلحة جميع الأطراف ومفتاح للأمن والاستقرار في المنطقة.


وحضر اجتماع وزراء خارجية مصر وفرنسا وألمانيا والأردن في نيويورك، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، والمنسق الخاص للأمم المتحدة للشرق الأوسط تور ويسنلاند، للتشاور والتنسيق من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط نحو سلام عادل وشامل ودائم على أساس حل الدولتين.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

من بينهم المتطرف بن غفير.. العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وشارك في عملية الاقتحام، عضو الكنيست اليميني المتطرف ايتامار بن غفير.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

منوعات

الخميس 22 سبتمبر 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

نيويورك أنفقت 250 مليون دولار على أجهزة لم تستخدم في مكافحة كوفيد-19

نيويورك- (شينخوا) لمكافحة جائحة كوفيد-19، حصلت ولاية نيويورك على 8555 جهاز تنفس صناعي بتكلفة 166 مليون دولار أمريكي و1179 جهاز أشعة سينية بـ86.4 مليون دولار انتهى بها المطاف الآن داخل مخزن مع عدم وجود خطط لتوزيعها أو وضعها قيد الاستخدام الفوري، حسبما ذكرت بوابة الأخبار الأمريكية ((بوليتيكو)) يوم الثلاثاء.


وقال التقرير "لقد ابتعدت علاجات كوفيد-19 إلى حد كبير عن أجهزة التنفس الصناعي وتقول المستشفيات إن لديها الكثير منها للتعامل مع احتياجاتها العاجلة".


وأضاف التقرير أن "مخزون أجهزة التنفس الصناعي، الذي تدفع الدولة لضباط الحرس الوطني لإدارته، هو أحدث مثال على المعدات التي تركت في الخلف".


وفي عام 2020، سارعت الحكومة الأمريكية إلى طلب ما يقرب من 200 ألف جهاز تنفس صناعي بتكلفة 3 مليارات دولار، لم يستخدم إلا نصفها فقط في دعم المرضى الأكثر تضررا، حسبما نُقل عن الكلية الأمريكية لأطباء الصدر.


وفي الوقت نفسه، سارعت كاليفورنيا للحصول على 14 ألف جهاز تنفس صناعي لم تستخدم إلا نادرا، في حين طلبت كندا 40 ألف جهاز أكثر من نصفها لم يتم فتحه أبدا، وفقا للتقرير. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يلتقي زعماء وقادة دول في نيويورك ويؤكد على حقوق شعبنا

نيويورك - "القدس" دوت كوم - التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، على هامش مشاركته في حفل الاستقبال الرئاسي الذي أقامه الرئيس الأميركي جو بايدن في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، اليوم الخميس، عددا من قادة وزعماء العالم.


وأطلع الرئيس عباس، في لقاءات منفصلة كلا من الرئيس الليبي محمد المنفي، ورئيسة وزراء المملكة المتحدة ليز تراس، ورئيس وزراء مالطا روبرت أبيلا، ورئيس وزراء سانت فينسين وغرينادين رالف غونسالفيس، ورئيس وزراء النرويج يوناس غار ستوره، على مجمل تطورات القضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق شعبنا الفلسطيني تحت الاحتلال.


واستعرض الممارسات والإجراءات الإسرائيلية بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، وعمليات التوسع الاستيطاني المستمرة.


وأكد الرئيس على الموقف الفلسطيني بضرورة تحقيق السلام العادل والدائم وفق قرارات الشرعية الدولية، وبما يفضي إلى إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.


كما تم بحث آخر المستجدات على صعيد العملية السياسية والجهود الدولية المبذولة في هذا الإطار، إضافة لمجمل الأوضاع والتطورات في منطقة الشرق الأوسط، والعلاقات الثنائية مع فلسطين.


وحضر اللقاءات من الجانب الفلسطيني وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ومندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتراف من "انستغرام" و "فيسبوك" بالتحيز ضد الفلسطينيين

واشنطن - "القدس" دوت كوم - أظهرت دراسة أجرتها شركة "ميتا" على موقعي "انستغرام" و"فيسبوك"، أنهما تحيزا ضد الفلسطينيين خلال الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.


وأشارت الدراسة التي نشرت اليوم الخميس، إلى أن التقييدات، التي فرضها موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، و"إنستغرام"، اضرت بحقوق الإنسان الأساسية للمستخدمين الفلسطينيين خلال الهجمات الإسرائيلية العنيفة على قطاع غزة.


وبينت الدراسة أن إجراءات شركة "ميتا" في أيار/ مايو 2021 كان لها تأثير سلبي على حقوق المستخدمين الفلسطينيين في حرية التعبير وحرية التجمع والمشاركة السياسية، ما انعكس على قدرتهم في مشاركة المعلومات ورؤيتهم حول تجاربهم فور حدوثها.


ولفتت إلى أن إجراءات الشركة كان لها تأثير سلبي على المستخدمين الفلسطينيين في أعقاب الاحتجاجات على الإخلاء القسري لعائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة حين شنت الشرطة الإسرائيلية حملة قمع على المتظاهرين في إسرائيل والضفة الغربية، وشنت غارات جوية عسكرية على غزة أدت إلى قتل 256 فلسطينيا، من بينهم 66 طفلا، وفقًا للأمم المتحدة.  


وأوضحت الدراسة التي اجرتها شركة الاستشارات المستقلة Business for Social Responsibility، لصالح شركة "ميتا" مالكة "انستغرام" و"فيسبوك"، أن العديد من الفلسطينيين، الذين حاولوا توثيق العنف والاحتجاج  باستخدام الموقعين تم اخفاء منشوراتهم تلقائيًا دون الرجوع لهم.


يشار إلى أن 12 من منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان وجهت رسالة مفتوحة تحتج فيها على تأخر شركة "ميتا" في إصدار نتائج الدراسة، والتي كانت الشركة تعهدت بنشرها في الربع الأول من العام الجاري.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

إقرار مشاريع استيطانية في حائط البراق وباب المغاربة

القدس- "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير- قرر وزير شؤون القدس المتطرف زئيف الكين، تخصيص 2.5 مليون شيكل لإنقاذ الشارع الرئيس القديم -الكاردو- في البلدة القديمة من القدس المحتلة بحجة الحفاظ عليه بعد ظهور تصدعات وتشققات نتيجة الحفريات والأنفاق التي تجريها جمعية "العاد" الاستيطانية أسفل احياء البلدة وخاصة في المنطقة الجنوبية من باب المغاربة وحارة المغاربة ومنطقة القصور الاموية جنوبي المسجد الأقصى.


ووفق وزارة شؤون القدس والتراث الإسرائيلية، كشف تقرير هندسي خاص تم تقديمه مؤخرًا إلى الوزارة، أن هناك خطرًا مباشرًا بانهيار شارع "كاردو" في البلدة القديمة، وبعد تلقي نتائج التقرير اجتمعت كافة الدوائر الرسمية الخاصة بالوزارة مع لجنة القدس العليا بقيادة الوزير الكين وتقرر رصد ميزانية فورية قابلة للزيادة وفق الاحتياجات لتقوية وترميم هذا الموقع المهم في البلدة القديمة من القدس.


وقالت إن "الكاردو"، الشارع القديم في القدس الذي يخترق حي المغاربة "الحي اليهودي" في البلدة القديمة، هو اكتشاف أثري قديم يعود للحقبة الرومانية تم اكتشافه بعد حفريات وتنقيب بعد حرب الأيام الستة عام 1967، حيث يشتمل الشارع القديم على طريق من الأعمدة المحفوظة من أيام الاحتلال الروماني للقدس، وأقبية وأقواس حجرية.


وأضافت إنه في ضوء الأهمية التاريخية والسياحية للكاردو، تقوم جمعية "تنمية الحي اليهودي" في كثير من الأحيان بإجراء اختبارات وفحوصات هندسية على الكاردو.


إلى ذلك،كشفت وزارة شؤون القدس عن مجموعة مشاريع استيطانية تهويدية للبلدة القديمة. وقالت: إن "الوزير الكين والمدير العام لوزارة القدس والتراث ناثانيال إسحاق، قاما بجولة في الحي بقيادة مدير عام شركة تطوير الحي هرتزل بن آري، في الأسبوع الماضي، الذي أوضح للاثنين عن مشروع ترميم كاردو والتقدم المحرز في بناء مصعد حائط المبكى، وترميم كنيس (مجد إسرائيل)، وهما مشروعان مهمان صادق عليهما الوزير الكين، وستبدأ أعمال ترميم (الكاردو) في الأسابيع المقبلة من قبل الشركة لتطوير الحي اليهودي".


ولفت الكين إلى الأهمية التاريخية للكاردو الذي يحظى بزيارة مئات الآلاف من اليهود والسياح الاجانب كل عام يستلزم الحفاظ عليها وحفظه من الانهيار، وقال "وزارة القدس والتراث برئاستي تقوم حاليًا بثورة في البنى التحتية والسياحة في الحي اليهودي باستثمار عشرات الملايين من الشواكل ".


وخلال الحفريات الإسرائيلية الأخيرة – المجيرة لخدمة المشروع التهويدي للبلدة القديمة - والتي ما زالت مستمرة في حارة المغاربة، تم الكشف عن بقايا شارعٍ جميل فيه صف من الأعمدة، ولم تحدّد سلطات الاحتلال ماذا ستفعل بهذا الكشف الجديد الذي يعود إلى القدس الرومانية-البيزنطية.


وأوضح المهندس الذي اعد التقرير ( يعقوب شافر) من Shafer Ronan" Engineers": "إنه منذ عدة سنوات تم اكتشاف مشاكل هندسية وتشققات في أعمدة الكاردو وأجرينا معاينة خاصة للمباني تسمى (الرافعة المسطحة) واكتشفنا أن الأعمدة كانت تواجه خطر الانهيار الحقيقي، وتم تنفيذ عدد من الأعمال الموضعية، لكن في المسح الذي أجريناه مؤخرًا اكتشفنا تدهورًا كبيرًا في حالة الأعمدة والأقبية في الموقع، والخطة في الوقت الحالي هي استبدال بعض التشققات الأحجار وحقن مواد التثبيت في العمق وفي القواعد. بالإضافة إلى ذلك، سنزيل الخرسانة من قواعد الأعمدة مع الحفاظ على العناصر الفريدة في الكاردو للحفاظ على اصالته وبعده التاريخي القديم".


وتعود شبكة شوارع القدس القديمة الحالية، للعهد الروماني، والتي صمّمت وفقاً للمباني العامة التي أنشئت آنذاك مثل معبد "أفروديت" آلهة الجمال، وهي موقع كنيسة القيامة اليوم، وكان من أهمّ هذه الشوارع، شارع "الكاردو" الروماني، الشارع الرئيس لإيليا كابتولينا.


وتمّ اكتشاف هذا الشارع المتميز بأعمدته، ورممه الاحتلال، ووضع بين الأعمدة القديمة المهيبة مجسمًا للشمعدان اليهودي عنوانًا لا يخلو من دلالة سياسية وأيدلوجية مقحمة على تاريخ هذا الشارع.


ووفق المسارات الإسرائيلية يتوجب على السياح الدخول والانطلاق في الجولة من حيث الشمعدان اليهودي، ليتفقدوا الشارع بأعمدته والتي تفضي إلى متاجر رومانية أعيد ترميمها، واستخدامها من قبل التجار يهود ومستوطنين، حيث تقع هذه المتاجر في رواقٍ ممتد مسقوف، وتُباع فيها التحف واللوحات الفنية والكتب التي تقدّم تاريخ المدينة من وجهة نظر وزارة شؤون القدس الإسرائيلية.


ويعتبر هذا الشارع الشريان الرئيس للقدس الرومانية، وشاهدًا على عظمتها ومكانتها، من حيث التصميم والتنظيم والمباني الشامخة والحجارة الضخمة العملاقة التي تسعى سلطات الاحتلال، إلى إضفاء الطابع اليهوديّ عليها، وعلى المواقع الحضارية والعمرانية في البلدة القديمة من القدس الشرقية المحتلة، والتي تعود للمراحل التاريخية والحضارية السابقة للمدينة.


وصمّم شارع "الكاردو" ليبدأ من الشمال إلى الجنوب، ويتكوّن من الجزء المفتوح، والذي حافظ على قِدَمه، باستثناء الرموز اليهودية التي تم زجها وادخالها على هذا الشارع وهذه الآثار مثل الشمعدان الكبير.


ويظهر رصيف الشارع القديم، وقناة تصريف تحت الشارع، وحوانيت على جانبيه، ويفضي إلى ساحة صغيرة تشبه المسرح، وتم تعليق خارطة فسيفسائية على أحد الجدران، تمثّل المقطع الخاص بمدينة القدس في خارطة مادبا الفسيفسائية، التي عُثِر عليها في أواخر القرن التاسع عشر، وتمثّل حالة الأرض المقدسة في القرن السادس الميلادي.


يذكر أن الأدلاّء السياحيين اليهود يقدمون شارع "الكاردو" باعتباره الشارع التجاريّ الرئيس في القدس البيزنطية، إلا أنّ الطريقة التي تم فيها ترميمه وإعادة استخدام فجواته كحوانيت يهودية وربطها بما يعرف بالحي اليهودي في القدس الآن، يشير إلى أنّ سلطات الاحتلال لم تحترمْ الفترة الحضارية الذي وُجِد فيها الشارع وكان ينبض بالحياة.

اقتصاد

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين بصدد تخفيض أسعار التجزئة للبنزين والديزل

بكين - (شينخوا) قالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، أعلى هيئة للتخطيط الاقتصادي في الصين، يوم الأربعاء الماضي، إن البلاد ستخفض أسعار التجزئة للبنزين والديزل ابتداء من اليوم الخميس.


وأضافت اللجنة أن أسعار البنزين والديزل ستنخفض بـ290 يوانا (حوالي 41.71 دولار أمريكي) للطن، و280 يوانا للطن، على التوالي.


وبموجب آلية التسعير الحالية بالصين، فعندما تسجل أسعار النفط الخام الدولية تغيرا يزيد عن 50 يوانا للطن الواحد مع البقاء على ذلك المستوى لمدة عشرة أيام عمل، فإنها سوف تعدل الأسعار المحلية للمنتجات النفطية المكررة مثل البنزين والديزل وفقا لذلك.


وطُلب من أكبر ثلاث شركات نفط في الصين، وهي الشركة الوطنية الصينية للنفط، والشركة الصينية للبتروكيماويات، والشركة الوطنية الصينية للنفط البحري، الحفاظ على إنتاج النفط وتسهيل النقل لضمان استقرار الإمدادات. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

محافظة القدس تحذر من استغلال الاحتلال للأعياد اليهودية للتصعيد بالأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - حذرت محافظة القدس، اليوم الخميس، من استغلال حكومة الاحتلال، للأعياد اليهودية التي تبدأ الأسبوع المقبل، للتصعيد في المدينة المقدسة وخاصة المسجد الأقصى.


وأكدت المحافظة في بيان لها، أن الاحتلال يسعى لاستثمار تلك الأعياد بالسماح باقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى، خدمةً لأهداف سياسية خاصة بالأحزاب الإسرائيلية للحصول على مزيد من أصوات الناخبين المتطرفين.


وقالت المحافظة: إن الاحتفال بهذه الأعياد داخل باحات المسجد الأقصى وممارسة الطقوس التلمودية والسجود الملحمي والنفخ في البوق هي محاولات لفرض وقائع جديدة في المسجد الأقصى.


وأكدت أن الشعب الفلسطيني على استعداد لتقديم الغالي والنفيس في سبيل حماية مقدساته وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك، وحملت حكومة الاحتلال تداعيات هذه الغطرسة والقرارات العنصرية العنجهية غير المحسوبة وما سيترتب عنها من استفزاز لمشاعر المسلمين.


وقالت المحافظة إن الاحتلال يحاول توظيف الأعياد اليهودية من أجل تبرير الاقتحامات واغلاق جميع منافذ القدس مع محيطها العربي ومنع دخول أبناء شعبنا لها، وتوفير الحماية الكاملة لغلاة المستوطنين لاستباحة المكان وأداء طقوسهم التلمودية، وفرض وجودهم داخل المسجد الأقصى.


ودعت المجتمع الدولي إلى استغلال فرصة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية هذا الشهر للتعبير صراحة عن حق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على أرضه بعاصمتها القدس، والضغط على إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال لوقف هذه الاقتحامات وكبح جماح غلاة المتطرفين المستوطنين الذين يدنسون المقدسات، مؤكدة أن محاولات المتطرفين النفخ في البوق في مقابر المسلمين وعلى مداخل المسجد الأقصى هو مساس خطير واعتداء صارخ لا يمكن القبول به.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال ينفذ أعمال هدم ضد منشآت وخيام في النقب المحتل والخليل

النقب - "القدس" دوت كوم - أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، على هدم منشآت وخيام في منطقتين متفرقتين من النقب بالداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن جرافات تابعة للاحتلال هدم عددًا من المنشآت في قرية سعوة بالنقب بحجة البناء دون ترخيص.


فيما هدمت قوات أخرى الخيام التي نصبت احتجاجًا على الأزمة السكنية في ضاحية 11 بمدينة رهط.


وفي الخليل، هدمت قوات الاحتلال مسكنا في منطقة الركيز، قرب قرية توانة بمسافر يطا.

منوعات

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

المدعية العامة لنيويورك تقاضي ترامب وأولاده بتهمة "الاحتيال"

نيويورك-(أ ف ب) -رفعت المدعية العامة لولاية نيويورك ليتيسيا جيمس الأربعاء دعوى مدنية ضدّ الرئيس السابق دونالد ترامب وعائلته تتّهمهم فيها بتضخيم تقييمات أصول وخفض صافي ثروته بالمليارات بهدف الحصول على مزايا ضريبية وتأمينية.


وقالت جيمس للصحافيين "نقاضي دونالد ترامب لخرقه القانون ... لتحقيق ارباح شخصية ولأسرته ولشركته".


وأضافت أن مكتبها يسعى إلى تغريم الرئيس السابق 250 مليون دولار، إضافة الى منع عائلته من "إدارة الأعمال التجارية في نيويورك بشكل نهائي" ومنعه وشركته من شراء أملاك في الولاية لمدة خمس سنوات، مشيرة الى عزم مكتبها على القيام بإحالة جنائية بشأن القضية إلى وزارة العدل.


وتم فتح التحقيق ضدّ مجموعة عائلة ترامب بعد الشهادة التي أدلى بها أمام الكونغرس في واشنطن مايكل كوهن أحد المحامين الشخصيين السابقين لترامب، وكشف فيها عن تقييمات احتيالية صعوداً أو نزولاً، لأصول داخل منظمة ترامب للحصول على قروض أو خفض ضريبي أو تعويض تأمين أفضل.


وتضاف هذه الدعاوى القضائية إلى تحقيقات عديدة أخرى جارية بحق ترامب بما في ذلك التحقيق في أرشيفه الرئاسي والذي أدّى إلى مداهمة مكتب التحقيقات الفدرالي لمقر إقامته في فلوريدا في الثامن من آب/اغسطس.


من جهتها ندّدت المتحدثة باسم ترامب بملاحقات "سياسية" في نيويورك بعد دعوى التهرّب الضريبي بحقه.


وقالت ليز هارينغتون على شبكة "تروث سوشل" إنّ "الديمقراطيين يقاضون خصومهم السياسيين!". 

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة على روسيا

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)-أ ف ب) -أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مساء الأربعاء أنّ الدول الـ27 الأعضاء في التكتّل تبحث فرض عقوبات جديدة على موسكو بعد "التصعيد" الروسي الأخير.


وقال بوريل في ختام اجتماع استثنائي غير رسمي عقده على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتّحدة في نيويورك وزراء خارجية دول الاتّحاد الأوروبي إنّ الوزراء اعتمدوا بياناً "يدين بشدّة التصعيد الروسي الأخير".


وأضاف للصحافيين "سنستمرّ في زيادة مساعدتنا العسكرية والبحث في فرض إجراءات تقييدية جديدة" ضدّ روسيا.


وتابع بوريل "سندرس ونقرّ إجراءات تقييدية جديدة ضدّ أشخاص وكيانات في آن معاً".


وأوضح أنّه لم يكن ممكنا فرض العقوبات على روسيا خلال اجتماع الأربعاء لأنه لم يكن اجتماعاً رسمياً، مشيراً إلى أنّ قراراً نهائياً بهذا الصدد يفترض أن يصدر خلال اجتماع رسمي للتكتل. 

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتّحدة تؤمّن التمويل اللازم لإنقاذ ناقلة النفط المهجورة قبالة اليمن

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -أعلنت الأمم المتّحدة الأربعاء، أنّها أمّنت مبلغ الـ75 مليون دولار اللازمة لبدء المرحلة الأولى من عملية إنقاذ "صافر"، ناقلة النفط المهجورة منذ سنوات قبالة سواحل اليمن والمهدّدة بالتسبّب بتسرّب نفطي ضخم في البحر الأحمر.


وخلال مؤتمر صحافي قال ديفيد غريسلي، منسّق الشؤون الإنسانية للأمم المتّحدة في اليمن، "لقد تلقّينا تعهّدات والتزامات كافية لإطلاق عملية طارئة لإنقاذ ناقلة النفط صافر قبالة السواحل اليمنية".


وأوضح أنّ إجمالي هذه التعهّدات والالتزامات يتراوح بين 77 و78 مليون دولار.


وقُسّمت عملية إنقاذ الناقلة النفطية إلى مرحلتين: الأولى وكلفتها 75 مليون دولار سيتمّ خلالها نقل النفط المخزّن في الناقلة إلى سفينة أخرى، والمرحلة الثانية وتقدّر كلفتها بـ38 مليون دولار سيتمّ خلالها توفير حلّ تخزين دائم للنفط المستخرج من الناقلة.


وقال غريسلي "بالنسبة للمرحلة الأولى، نُقدّر أن تبلغ التكلفة 75 مليون دولار، واليوم استطعنا تخطّي عتبة الـ75 مليون دولار تلك، أعتقد أن لدينا أكثر بقليل من ذلك، فقد تمّ التعهّد بتقديم حوالي 77 أو 78 مليون دولار، ونعتقد أنّ دعماً إضافياً سيتدفّق أيضا".


وأضاف أنّ المنظمة الدولية ناشدت الجهات المانحة الوفاء بهذه الوعود والالتزامات في أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أنّ القسم الأكبر من هذه الأموال (59 مليون دولار) تمّ دفعه.


وأعرب المسؤول الأممي عن أمله في أن تتأمن الأموال اللازمة لإنجاز المرحلة الثانية "في غضون فترة زمنية معقولة".


و"صافر" التي صُنعت قبل 45 عاما وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، محمّلة بنحو 1,1 مليون برميل من النفط الخام.


ولم تخضع السفينة لأي صيانة منذ 2015 ما أدّى الى تآكل هيكلها وتردّي حالتها، وهي متوقّفة منذ ذلك العام قبالة ميناء الحديدة على بُعد ستة كيلومترات من السواحل اليمنية.


ويشهد اليمن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم بسبب الحرب بين السلطات المعترف بها والمتمرّدين الحوثيين الذين يسيطرون على ميناء الحديدة.


وتحذّر الأمم المتحدة من أنّ حصول تسرّب نفطي من شأنه أن يدمّر النظم البيئية في البحر الأحمر وأن يضرب قطاع صيد السمك في المنطقة وأن يغلق لأشهر ميناء الحديدة الذي يُعدّ شرياناً حيوياً لليمن. 

رياضة

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

كونتي منفتح على العودة لتدريب يوفنتوس

أكد تقرير صحفي بريطاني، الأربعاء، أن الإيطالي أنطونيو كونتي، المدير الفني لتوتنهام، منفتح على العودة مجددا لتدريب يوفنتوس.


وحسب صحيفة "ذا صن"، فإن كونتي لا يمانع العودة إلى قيادة يوفنتوس، بعد وضع اسمه ضمن قائمة المرشحين لخلافة ماسيمليانو أليجري المدير الفني للسيدة العجوز.

وكانت علاقة كونتي، قد توترت مع إدارة وجمهور يوفنتوس، عقب توليه قيادة المنافس إنتر ميلان لمدة موسمين.


وتزعم العديد من التقارير أن أليجري مهدد بالإقالة بعد أن حقق فوزين فقط في أول 7 جولات من الدوري الإيطالي هذا الموسم.

يذكر أن عقد أنطونيو كونتي مع نادي توتنهام هوتسبير ينتهي في الموسم الحالي.

ويحتل السبيرز، المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 17 نقطة.

رياضة

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأمم: إصابة نوير وغوريتسكا بكورونا تبعدهما عن مبارتي المانيا

 (أ ف ب) -سيغيب قائد منتخب ألمانيا الحارس مانويل نوير وزميله في بايرن ميونيخ لاعب الوسط ليون غوريتسكا عن مبارتي منتخب بلادهما ضد المجر وانكلترا، المقررتين ضمن دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم في 23 و26 الجاري، وذلك بعد تبيّن اصابتهما بفيروس كوفيد-19 الاربعاء.


وغادر اللاعبان معسكر المنتخب ولن يشاركا في المبارتين. وقد تم استدعاء حارس هوفنهايم أوليفر باومان للحلول بدلا من المخضرم نوير، على أن تعلن هوية اللاعب الذي سيحل بدلا من غوريتسكا في الساعات القليلة المقبلة.


وذكرت صحيفة "بيلد" ان نتيجة فحص اللاعبين الاثنين كانت سلبية عندما استهلا التدريبات.


وتحتل المانيا المركز الثاني في المجموعة وراء المجر بتحقيقها انتصارا واحدا مقابل ثلاثة تعادلات في اربع مباريات.

رياضة

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

كانافارو يعود الى التدريب من بوابة بينيفينتو

(أ ف ب) -عاد المدافع الدولي السابق فابيو كانافارو إلى التدريب من بوابة فريق بينيفينتو من الدرجة الثانية الإيطالية في كرة القدم، بعدما أعلن الأخير الأربعاء تعاقده معه.


وكان كانافارو المتوج مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم عام 2006 في ألمانيا، بعيدا عن الإدارة الفنية للأندية منذ رحيله عن فريق غوانغجو إيفرغراند الصيني في أيلول/سبتمبر من العام الماضي.


وكان ابن الـ49 عاماً، عاد في 2017 لخوض مغامرته الثانية كمدرب لغوانغجو الذي سبق أن أشرف عليه أيضاً في موسم 2014-2015.


لكنه فشل في قيادة الفريق الى أي لقب، وبعد فترة وجيزة اتخذ النادي قرار تغيير هيكله الإداري بطريقة جعلت الإيطالي من دون قوة مؤثرة فاتخذ قرار الرحيل بعدما زادت معاناة النادي الصيني ماليا.


ويعود كانافارو إلى إيطاليا لتدريب إحدى فرقها للمرة الأولى في مسيرته التدريبية وذلك لخلافة فابيو كازيرتا الذي أقيل من منصبه الثلاثاء.


ويحتل بنيفينتو المركز الثالث عشر بعد أن خسر 3 من مبارياته الـ6 الأولى هذا الموسم.


ولم يكشف بينيفينتو تفاصيل عقد كانافارو، فيما ذكرت وسائل إعلام إيطالية أنه وقع على عقد حتى حزيران/يونيو 2024 وسيحصل على 500 ألف يورو في موسمه الأول ومليون يورو في الموسم الثاني.
ودرب كانافارو حتى الآن في الصين (فريقا تيانجين وغوانغجو والمنتخب الصيني لمباراتين فقط) والمملكة العربية السعودية (النصر) فقط.
وتوج كانافارو بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم ولقب "أفضل لاعب في العالم فيفا" في عام 2006، وهو المدافع الوحيد الذي فاز بالجائزتين، كما فاز بكأس الاتحاد الأوروبي 1999 مع بارما، بالإضافة إلى لقبين متتاليين في الدوري الإسباني مع ريال مدريد في عامي 2007 و2008.

رياضة

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

برشلونة "غاضب" من إفشاء وسائل الإعلام لمعلومات تتعلق بتجديد عقد ميسي

 (أ ف ب) -عبر نادي برشلونة وصيف بطل الدوري الإسباني لكرة القدم الأربعاء عن "غضبه" بعد نشر صحيفة "إل موندو" اليومية معلومات تتعلق بشروط تجديد عقد نجمه السابق الأرجنتيني ليونيل ميسي عام 2020 والتي لم تثمر في نهاية المطاف.


وأوضحت الصحيفة أن ميسي ومن أجل مواصلة اللعب مع النادي الكاتالوني إلى ما بعد نهاية عقده الذي كان سينتهي في حزسؤان/يونيو 2021، كان مستعدًا، في عام 2020 في خضم انتشار وباء "كوفيد-19"، لقبول خفض راتبه بنسبة 20%، لكن طلب استرداده خلال العامين التاليين بفائدة (3%). كما طالب بمكافأة قدرها 10 ملايين يورو للتجديد وتخفيض الشرط الجزائي إلى مبلغ رمزي قدره 10 آلاف يورو.


كانت هذه المطالب موجودة في رسائل البريد الإلكتروني المتبادلة بين والد اللاعب ووكيله خورخي ميسي، ومحامي اللاعب ومسؤولي النادي الكاتالوني، بينهم الرئيس آنذاك جوان بارتوميو والتي تمكنت "إل موندو" من الوصول إليها.


وقال النادي الكاتالوني في بيان "يعرب نادي برشلونة عن غضبه إزاء التسريب المتعمد للمعلومات التي تعد جزءًا من عملية قانونية"، ملمحا إلى أنه قد يتقدم بدعوى قضائية ضد الصحيفة.


وحسب "إل موندو"، كان اللاعب سيطلب أيضًا غرفة في ملعب "كامب نو" لعائلته وعائلة (الأوروغوياني) لويس سواريس، والتكفل برحلة خاصة لعائلة ميسي إلى الأرجنتين في عيد الميلاد أو زيادة الراتب في حالة زيادة الضرائب.


وذكرت الصحيفة أن ميسي حصل بعد ذلك على "74.9 مليون يورو صافية سنويًا" في حزيران/يونيو 2020، وبعد مفاوضات عدة، لم يوافق برشلونة على تخفيض الشرط الجزائي للاعب أو دفع مكافأة قدرها 10 ملايين يورو.


وتابعت أن ميسي ظل متشبثا بمطالبه أيضا و"في نهاية (آب) أغسطس 2020، بعد شهرين فقط من آخر اتصالات، أرسل بوروفاكس يطلب رحيله عن النادي".


وأعرب برشلونة الأربعاء عن أسفه لأن "إل موندو تتفاخر بإمكانية الوصول إلى كمية هائلة من الوثائق ورسائل البريد الإلكتروني الموجودة في حوزة تحقيق (فضيحة) برساغايت" في حين أن هذه المعلومات وهذه الوثائق "لم يتم تبادلها مع الأطراف حتى الآن".


وتتعلق فضيحة "برساغايت" التي كشفت عنها إذاعة "كادينا سير" في عام 2020، بتورط النادي بالتعاقد مع شركة علاقات عامة لتنفيذ حملة تشهير على الشبكات الاجتماعية ضد خصوم بارتوميو وشخصيات مثل ميسي و(جيرار) بيكيه والمدرب السابق بيب غوارديولا والحالي تشافي هرنانديس.


وأكد النادي الكاتالوني أن الوثائق المنشورة "لا علاقة لها بالتحقيق في القضية واستخدامها يضر بسمعة النادي وسريته".


واختتم برشلونة بيانه قائلا "لهذا السبب، وبهدف حماية حقوق نادي برشلونة، فإن المصالح القانونية للنادي تدرس بالفعل الإجراءات المناسبة التي يجب اتخاذها".

رياضة

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

افتتاح بطولة كأس فلسطين لكرة اليد (كأس الراحلة شيرين أبو عاقلة)

القدس- وكالة بال سبورت/ انطلقت بطولة كأس فلسطين لكرة اليد التي حملت هذا العام اسم ا الراحلة "شيرين أبو عاقلة"، على صالة بلدية سلفيت بمباراة افتتاحية جمعت فريقي نادي ياصيد ونادي عصيرة الشمالية، برعاية جمعية الهلال الأحمر- القدس وكانت لجنة المسابقات باتحاد كرة اليد الفلسطيني ممثلة برئيس اللجنة عمر حنون ، قد أعلنت الشهر الماضي عن تحديد التاسع عشر من ايلول الجاري موعد إطلاق البطولة، داعين الأندية المشاركة للاستعداد لها. 


  كما ونشرت جدول اللقاءات المحددة للبطولة والتي بدأت اليوم بلقاء فريقي نادي ياصيد ونادي عصيرة الشمالية وتميزت احداث المباراة بالإثارة والمتعة من قبل الفريقين رغم انقطاع  أندية المحافظات الشمالية عن ممارسة اللعبة من 2021 ، وجاءت مجريات المباراة على النحو الاتي:


  استطاع فريق عصيرة الشمالية نهاية الشوط الأول لمصلحته بنتيجة 15-14 ومع بداية الشوط الثاني استطاع نادي ياصيد من إعادة ترتيب صفوفه من الناحية الدفاعية والهجومية وظهر في هذا الشوط العامل البدني والارهاق على كلا الفريقين الا انا فريق ياصيد استطاع نهاية هذا الشوط لمصلحته بنتيجة 16-12 لتنتهي المباراة بفوز ياصيد على عصيرة الشمالية بنتيجة 30-27 تألق في المباراة لاعب نادي ياصيد ضياء عودة الذي سجل 9 أهداف لفريقه ومن عصيرة الشمالية اللاعب أسيد جوابرة الذي سجل 7 اهداف.

حكم المباراة عوض بدير وغيث ناصيف وعلى الطاولة احمد نصار وجمال عمر ومراقب المباراة عيسى حمدان.

فيما سيلتقي يوم السبت الموافق 24/9 على صالة بلدية سلفيت الساعة 8:00 مساء.