عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة ضحايا غرق مركب قبالة السواحل السورية الى 53 قتيلا

بيروت - (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة ضحايا كارثة غرق مركب يقلّ مهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل السورية الى 53 قتيلاً، وفق ما أفاد وزير الأشغال والنقل اللبناني الجمعة، في حصيلة هي الأعلى منذ بدء ظاهرة الهجرة غير الشرعية.


وعثرت السلطات السورية الخميس على عشرات الجثث قبالة مدينة طرطوس الساحلية، بينما تم إنقاذ عشرين شخصاً، من ركاب المركب الذي أبحر من شمال لبنان.


وقال وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية لوكالة فرانس برس إن عدد الضحايا ارتفع الى 53 قتيلاً، موضحاً أن غالبية الركاب الذين تجاوز عددهم المئة هم من اللبنانيين واللاجئين السوريين.


وكانت آخر حصيلة لوزارة الصحة السورية ليل الخميس أفادت عن مقتل 34 مهاجراً. ونقل التلفزيون السوري الرسمي أنّ المركب كان يستقلّه ما لا يقلّ عن 150 شخصاً.


ولم يتم التعرف بعد، وفق حمية، على هوية غالبية الجثث لعدم العثور على أوراق ثبوتية.


ونشطت ظاهرة الهجرة غير الشرعية من شمال لبنان خلال السنوات الأخيرة. وغالباً ما تكون وجهة الزوارق قبرص، الدولة الأوروبية الواقعة قبالة السواحل اللبنانية.


وقد بدأ الأمر مع لاجئين سوريين وفلسطينيين لا يترددون في القيام بهذه الرحلة الخطيرة بحثاً عن بدايات جديدة، قبل أن ينضم إليهم لبنانيون على وقع الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد منذ قرابة ثلاث سنوات وصنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم.


وتكرر خلال العام الحالي غرق زوارق في عرض البحر بعد انطلاقها من شمال لبنان، ما أودى بعشرات الأشخاص. وأثار غرق مركب بقل العشرات في نيسان/أبريل استياء واسعاً في لبنان. وتم العثور في مرحلة أولى على ستة قتلى بينما لا تزال جثث آخرين في عمق البحر ولم تنجح محاولات انتشالها.


ولم تثمر التدابير التي اتخذتها القوى الأمنية في الحد من الظاهرة التي باتت وفق حمية "هجرة غير شرعية منظمة".
ووفقاً للأمم المتحدة، غادر أو حاول ما لا يقلّ عن 38 زورقاً يحمل أكثر من 1500 شخص مغادرة لبنان عن طريق البحر في الفترة الممتدة بين كانون الثاني/يناير وتشرين الثاني/نوفمبر 2021.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

لازاريني: مستقبل لاجئ فلسطين عند مفترق طرق

عمان - "القدس" دوت كوم - قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، إنه في ظل غياب أي أفق سياسي وحل حقيقي، يقف مستقبل لاجئي فلسطين عند مفترق طرق.


جاء ذلك خلال كلمة له أمام الاجتماع الوزاري رفيع المستوى باستضافة الأردن والسويد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وقال: "نحن هنا اليوم، لأننا نتفق جميعاً على أن الأونروا تلعب دوراً مميزاً في النهوض بحقوق ورفاه الملايين من لاجئي فلسطين، وللاعتراف بالمساهمة الحيوية لوكالتنا في الاستقرار الإقليمي".


وأضاف: "جميعاً نعتقد أنه في غياب حل سياسي حقيقي، فإن الأونروا هي الخيار الذي لا غنى عنه للمجتمع الدولي من أجل لاجئي فلسطين"، مشيرًا إلى أن الوكالة تواجه تهديداً وجودياً مالياً منذ فترة طويلة جداً.


وتابع المفوض العام: يسعى اجتماع اليوم إلى تحديد مسار سيحقق في نهاية المطاف الاستدامة المالية للوكالة، والذي من شأنه أن يأخذ بعين الاعتبار الضغوط الثلاثة المتضاربة التي تواجه الوكالة، وهي توقعات الجمعية العامة من الأونروا بأن تقدم العديد من الخدمات الشبيهة بالخدمات الحكومية إلى من هم من أكثر المجتمعات التي تعاني في المنطقة، والنقص المزمن في التمويل الكافي من الدول الأعضاء، وعدم القدرة على تغيير نطاق تقديم الخدمات بسبب التصور العميق داخل المجتمعات التي نخدمها بأن إضعاف الأونروا هو إضعاف إضافي لحق لاجئي فلسطين.


وأشار إلى أن الأونروا على مدار العقد الماضي، عملت على استكشاف سبل مختلفة لمعالجة النقص المزمن في التمويل، مشيرًا إلى أنها كثفت من جهود جمع التمويل وعملت على توسيع قاعدة المانحين، وسعت إلى استيعاب نقص التمويل من خلال النجاعة في العمل ومن خلال تدابير التقشف الشديدة.


وأعرب لا زاريني عن أمله في أن يؤدي  الاجتماع إلى مبادرة جديدة لإيجاد حلول مستدامة لتمويل عمل الوكالة، وترجمة الدعم المقدم لمهام الولاية إلى موارد مالية مطابقة، يلزم توفر الإرادة السياسية.


وجدد مفوض عام الأونروا، الدعوة إلى زيادة الدعم المالي العام للأنروا عبر تكليف المؤسسات المالية الدولية وزيادة المساهمات المالية العامة من الدول للأمم المتحدة بشكل عام، وزيادة تقاسم الأعباء المالية.


وقال: اليوم من المصيري الا يدع المجتمع الدولي لاجئي فلسطين وحدهم. لقد حان الوقت للسير قدماً وتحويل الكلمات الى أفعال والاثبات للاجئي فلسطين ما تعنيه عبارة أننا نلتزم بحماية حقوقهم والنهوض بها.

رياضة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: قطر تقول إنها واثقة من قدراتها التنظيمية رغم "المشككين"

(أ ف ب) -اعتبر الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر حسن الذوادي أن بلاده ستثبت قدرتها على استضافة كأس العالم لكرة القدم رغم "التشكيك" فيها، وذلك قبل انطلاق المونديال في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.


وتستعد الدولة الخليجية الغنية بالغاز لاستضافة الحدث الأكبر في تاريخها حيث تتجهّز لاستقبال أكثر من مليون مشجع في أول مونديال يُقام على مشارف الشتاء وفي منتصف الموسم الأوروبي من 20 تشرين الثاني/نوفمبر وحتى 18 كانون الأول/ديسمبر.


وقال الذوادي في مقابلة نشرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" الخميس مقتطفات منها إن "دولة قطر تخطّت منذ وقت طويل مرحلة الرد على المشككين في قدرتها على استضافة بطولة كأس العالم".


وتابع "إننا منذ اليوم الأول كنا على يقين أن الأفعال على أرض الواقع هي التي ستثبت للجميع قدرة قطر على استضافة بطولة كبيرة بحجم كأس العالم".


وتتوقع قطر أن يزورها أكثر من مليون شخص خلال المونديال. وقد تم الانتهاء من الأعمال في كل ملاعب كأس العالم الثمانية، وتتركز الأنظار حالياً على قضايا النقل والإقامة للأعداد الهائلة من المشجعين.


وكانت قطر أكّدت أنّ "الجميع مرحب بهم" في كأس العالم، مشيرة إلى إصلاحات في قوانين العمل بما في ذلك الحد الأدنى للأجور بعد انتقادات طالتها حيال مسألة حقوق العمال الأجانب.


كما يصرّ المنظمون أيضًا على أنه سيكون هناك أماكن إقامة كافية لجميع المشجعين في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 2,8 مليون نسمة.


وقال الذوادي إنّ قطر ومنذ فوزها بشرف استضافة كأس العالم في العام 2010 نظّمت "الكثير من الأحداث المهمة التي ردت على كل المشككين، ومنها كأس العرب (...) قطر 2021، والتي كانت أكثر فرصة تم خلالها تجربة الخطط التشغيلية للمونديال بشكل متكامل".
وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس أنه ابتداء من يوم 27 أيلول/سبتمبر ستنطلق مرحلة مبيعات اللحظة الأخيرة وستتواصل حتى نهاية كأس العالم.
وقال المنظمون الشهر الماضي إنه تم بيع 2,45 مليون تذكرة، علماً أن الاتحاد الدولي لكرة القدم أعلن أنّ إجمالي عدد التذاكر سيبلغ 3010679، بما في ذلك تذاكر مرحلة اللحظة الأخيرة.

رياضة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

مانشستر يونايتد يسجّل خسائر بقيمة 132 مليون يورو لموسم 2021-2022

 (أ ف ب) -أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم خسارة صافية قدرها 132.2 مليون يورو في السنة المالية 2021-2022 التي انتهت في حزيران/يونيو.


وزادت الخسائر بنحو 26 مليون يورو مقارنة بالموسم السابق، بحسب أرقام نشرها "الشياطين الحمر".


كما زاد صافي ديون النادي بأكثر من 22 في المئة، من 481 مليون يورو في عام 2021 إلى 590.7 مليوناً.


وأوضح المدير المالي ليونايتد الفائز بـ20 لقباً في الـ"بريميرليغ" كليف باتي، أن النتائج تأثرت بشكل خاص "بغياب جولة صيفية في تموز/يوليو 2021" و"عواقب ضعف الجنيه الإسترليني".


وحلّ مانشستر يونايتد في المركز السادس في الدوري الموسم الماضي، ليفشل بالتالي في حجز مركز له في مسابقة دوري أبطال أوروبا، مكتفياً بخوض الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، ما سيؤثر أيضاً على مالية النادي.
وبعد بداية كارثية هذا الموسم بتعرضه لخسارتين توالياً، عاد "الشياطين الحمر" بقيادة الوافد الجديد المدرب الهولندي إريك تن هاغ إلى سكة الانتصارات محققاً 4 انتصارات توالياً ليحتل المركز الخامس برصيد 12 نقطة من 6 مباريات، علماً أنه يملك مباراتين مؤجلتين بسبب وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.
ويبحث يونايتد عن لقبه الكبير الأوّل منذ فوزه بـ "يوروبا ليغ" عام 2017.

رياضة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأمم الأوروبية: كرواتيا تتصدر وفرنسا تُنعش آمالها وهولندا على مشارف التأهل

(أ ف ب) -انتزع منتخب كرواتيا صدارة المجموعة الأولى من نظيره الدنماركي بفوزه عليه 2-1 الخميس، فيما أنعش المنتخب الفرنسي آماله بتفادي الهبوط إلى المستوى الثاني بفوزه على ضيفه النمسوي 2-صفر، ضمن منافسات الجولة الخامسة قبل الأخيرة من مسابقة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.


في المقابل، حقق المنتخب الهولندي فوزه الرابع وبات قاب نقطة من نصف النهائي، منتصراً على بولندا بهدفين نظيفين، ضمن منافسات المجموعة الرابعة التي شهدت أيضاً فوز بلجيكا على ويلز 2-1.


وارتقت كرواتيا، وصيفة مونديال روسيا 2018، إلى الصدارة برصيد 10 نقاط، متقدمة بفارق نقطة عن الدنمارك المتراجعة للمركز الثاني، فيما تخلت فرنسا، بطلة العالم عامي 1998 و2018، عن قاع الترتيب بعدما رفعت رصيدها إلى 5 نقاط أمام النمسا (4).


وتحلّ كرواتيا ضيفة على النمسا في 25 الشهر الحالي، فيما تخوض فرنسا رحلة محفوفة بالمخاطر إلى الدنمارك في اليوم ذاته ضمن منافسات الجولة السادسة الأخيرة من المسابقة القارية.


في المباراة الأولى، انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي وندرة الفرص للمنتخبين، برغم سيطرة واضحة للمنتخب الكرواتي على ضيفه الدنماركي في نصف الساعة الأول.


وانتظر أصحاب الأرض حتى الدقيقة 49 لافتتاح التسجيل بعد ركنية نفذها لاعب وسط ريال مدريد الاسباني لوكا مودريتش وأبعدها أندرياس كريستنسن برأسه، إلاً أنً الكرة عادت إلى بورنا سوزا عند حافة منطقة الجزاء سددها بقدمه اليسرى خادعاً الحارس كاسبر شمايكل.


وأدركت الدنمارك التعادل بتسديدة من 25 متراً للاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي كريستيان إريكسن (77)، ليرد عليه بعد دقيقة من دخوله بديلاً لاعب وسط رين الفرنسي لوفرو ماير بتسديدة بينية بقدمه اليسرى عقب تمريرة من البديل الآخر ميسلاف أورسيتش ليعيد الأفضلية لكرواتيا (79).

وضمن المجموعة ذاتها، دخل المنتخب الفرنسي حامل اللقب المباراة وهو تحت تهديد الهبوط إلى المستوى الثاني في حال خسارته أمام النمسا التي تعادل معها 1-1 في فيينا ذهاباً، إلا انه نجح في العودة بالنقاط الثلاث للمرة الاولى بعد تعادلين وهزيمتين، ليحافظ على آماله ويتخلى عن قاع الترتيب.


ودفع ديدييه ديشان بالثلاثي الهجومي المخضرم أوليفييه جيرو (35 عاماً) وكيليان مبابي وأنطوان غريزمان، مع الوافدين الجديدين بنوا بادياشيل ويوسف فوفانا.


وفي المواجهة ما قبل الأخيرة قبل مونديال قطر 2022 عابت التشكيلةالفرنسية قلة الخبرة بسبب الغيابات الكثيرة للاصابة حيث وصل العدد إلى 12 لاعباً، أبرزهم كريم بنزيمة وبول بوغبا والقائد الحارس هوغو لوريس.


واختار ديشان الدفاع الثلاثي مع رافايل فاران إلى جانب جول كونديه وبادياشيل، القائد السابق لمنتخب الشباب والذي خاض مباراته الدولية الأولى مع النخبة.


وتألف خط الوسط الذي تأثر باصابة الثلاثي أدريان رابيو وبوغبا ونغولو كانتي، من الثنائي أورليان تشواميني وفوفانا، علماً أن هذا الثنائي تألق في الدوري الفرنسي مع موناكو العام الماضي، قبل رحيل الأوّل إلى ريال مدريد الإسباني.


على ملعب استاد دو فرانس في ضاحية سان دوني الباريسية، تعرضت فرنسا لنكستين جديدتين مع اصابة مدافع برشلونة الاسباني كونديه في الدقيقة 22 ليدخل وليام صليبا بدلاً منه، والحارس مايك مانيان الذي غادر مع نهاية الشوط الاول ليحل بدلاً منه ألفونس أريولا.


شهد الشوط الأوّل إلغاء هدف لمبابي المتسلل بعد دقيقتين من صافرة البداية، وجملة من الفرص المهدورة "للديوك" أبرزها مقصية لتشواميني من نقطة الجزاء أنقذها الحارس المتألق باتريك بنتز لتصطدم الكرة بالعارضة وتعود لغريزمان إلاّ أنّ حارس رينس أنقذ مرماه مرة ثانية (36).


افتتح مبابي التسجيل في الدقيقة 56 من مجهود فردي تجاوز خلاله 3 لاعبين وانهاه بتسديدة في الشباك، مسجلاً هدفه الدولي الـ28 لينضم في سن الـ 23 عاماً إلى نادي العشرة الأوائل لأفضل الهدافين مع منتخب "الديوك" متساوياً مع يوري دجوركاييف.


وأضاف جيرو الثاني برأسية بعد عرضية من غريزمان (65)، رافعاً رصيده إلى 49 هدفاً في 113 مباراة دولية، متأخراً بفارق هدفين عن صاحب الرقم القياسي تييري هنري (51 بين عامي 1997 2010).


كما بات جيرو في سن الـ35 عاماً و357 يوماً أكبر مسجّل في تاريخ بلاده، محطماً الرقم القياسي السابق بحوزة روجيه مارش الذي سجل في سن الـ 35 عاماً و287 يوماً في كانون الأوّل/ديسمبر 1959 أمام اسبانيا.


وقال ديشان بعد الفوز "فعلنا ما يلزم فعله لتحقيق الفوز، خلق فرص كثيرة والسيطرة على المباراة. هناك الكثير من النقاط الإيجابية لاستغلالها من المباراة".

وإلى المجموعة الرابعة، سجّل هدفي "الطواحين" لاعب أيندهوفن كودي غاكبو (14) ومهاجم أياكس ستيفن بيرخفين (60).
وبالتالي، بقي المنتخب الهولندي متصدراً لمجموعته مع 13 نقطة من خمس مباريات، متقدماً بفارق 3 نقاط عن وصيفه البلجيكي. في حين بقيت بولندا ثالثة مع أربع نقاط أمام ويلز (1).


ولم يعد رجال المدرّب لويس فان غال في حاجة إلى أكثر من نقطة في المواجهة أمام بلجيكا الأحد في أمستردام لضمان التأهل في صدارة المجموعة.


ويعتبر هذا الأداء القوي للمنتخب البرتقالي، استعداداً جيداً قبل مباراته الأولى في مونديال قطر 2022 أمام السنغال بطلة إفريقيا في 21 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، قبل مواجهة أصحاب الأرض والإكوادور.


وتلعب بولندا أيضاً في كأس العالم بعدما تأهلت بالمباراة الفاصلة أمام السويد، لكنها لم تكن على مستوى التوقعات في مباراة الخميس.


وفي المواجهة الثانية، كان هدفا لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين وفنربهتشه التركي ميتشي باتشوايي في الدقيقتين 11 و38، كافيين للفوز على ويلز التي أحرزت هدفاً يتيماً من توقيع مهاجم بورنموث الإنكليزي كيفير مور (50).


وكان دي بروين نفسه أعرب قبل المباراة عن شعوره بـ"الملل" من مواجهة ويلز على الساحة الدولية، رغم أن منتخب بلاده لم يفز إلاّ في مباراتين من المواجهات الثمانية السابقة بين الفريقين على مدى السنوات العشر الماضية. ويشمل ذلك الفوز الشهير لويلز في ربع نهائي كأس أوروبا 2016.


لكن منتخب "التنين الأحمر" لم يكن على حاله الخميس، مع إبقاء غاريث بايل على مقاعد الاحتياط من قبل المدرب روبرت بايدج في مسعاه للحفاظ على لياقته قبل المونديال، في حين غاب آرون رامسي وبن ديفيس بسبب الإصابة.


وشارك إدين هازار لاعب ريال مدريد الاسباني أساسياً في المباراة ولعب 65 دقيقة.


وقال قائد المنتخب البلجيكي الذي لم يلعب كثيراً في الدوري الإسباني "أنا سعيد للعب كأساسي. هل كنت مطمئناً (حيال أدائي)؟ لست بحاجة إلى الاطمئنان لأنني أعرف ما يمكنني فعله. الأمر متروك لي الآن لألعب أكبر عدد ممكن من الدقائق والوصول إلى كأس العالم في حالة جيدة".


وشهدت المباراة طرد المدرّب الإسباني لبلجيكا روبرتو مارتينيس (90+4).


ويأتي هذا الفوز لبلجيكا مع غياب مهاجم إنتر ميلان الإيطالي روميلو لوكاكو بسبب الإصابة.


وبهذا الفوز، تمركز منتخب "الشياطين الحمر" خلف هولندا ثانياً مع 10 نقاط، فيما تذيّلت ويلز الترتيب بنقطة وحيدة، وبالتالي على ويلز الفوز على بولندا في كارديف لتفادي الهبوط إلى المستوى الثاني.

رياضة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

مغادرة 15 لاعبة منتخب اسبانيا للسيدات لكرة القدم لخلاف مع المدرب

(أ ف ب) -قررت 15 لاعبة مغادرة المنتخب الإسباني للسيدات لكرة القدم على خلفية نشوب خلاف مع المدرب، فيما أعلن الاتحاد الوطني للعبة دعمه للأخير.
وحسب بيان صادر عن الاتحاد الإسباني فقد أرسلت كل لاعبة من اللاعبات المعتكفات البريد الإلكتروني نفسه يزعمن فيه أن الوضع الذي يحيط بالمنتخب الوطني يؤثر "بشكل خطير" على "حالتهن العاطفية" و"صحتهن".
وأشارت وسائل إعلام إسبانية في الأسابيع الأخيرة إلى أن عدداً من اللاعبات يرغبن في رحيل المدرب خورخي فيلدا.
في المقابل، أكد الاتحاد المحلي انه لن يسمح "للاعبات بالتشكيك في استمرارية المدرب الوطني وطاقمه الفني، لأن اتخاذ هذه القرارات ليس من اختصاصهن".
وأضاف مندداً بما حصل "(نحن) لن نستدعي اللاعبات اللواتي لا يرغبن في ارتداء قميص إسبانيا. سيشرك الاتحاد فقط اللاعبات المتحمسات، حتى لو كان ذلك يعني اللعب مع شابات".
وتابع "هو وضع غير مسبوق في تاريخ كرة القدم، إن كان لدى الرجال أوالسيدات، في إسبانيا أو في كل أنحاء العالم".
وذكرت إذاعة كوبيه الاسبانية، أن من بين اللاعبات اللواتي يطالبن برحيل المدرب لاعبات برشلونة كل من باتري غويجارو، مابي ليون، ساندرا بانوس، ايتانا بونماتي، كلوديا بينا وماريونا كالدينتي.
كما تضم قائمة الاصوات المعارضة أونا باتيي ولوسيا غارسيا من مانشستر يونايتد الانكليزي، بالإضافة إلى لاعبتي مانشستر سيتي ليلى أواهابي ولايا أليكساندري.

رياضة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو عريضة والسويركي يتحدثان عن طموحات الفرق الغزية


غزة – أحمد المشهراوي - صرح إسلام أبو عريضة المدير الفنيّ لنادي خدمات رفح- متصدر الدوري الممتاز، وأكثر الأندية الغزيّة نيل ألقاب الدوري والبطولات الرسمية، إنّ الفريق أثبت بفوزه الكبير بثلاثية على الصداقة أنّه عائد بقوة من جديد للمنافسة، وأنّه سيكون منافساً قوياً لأندية مقدمة الدوري ولن يتخلى عن اللقب الذي غاب عنه في الموسمين الأخيرين، مشيراً إلى أنّه نجح في إشراك وجوه جديدة من الناشئين أمثال أحمد أبو كوش، جمال صقر وغيرهم.


وأوضح أنّ الفوز على الصداقة لم يكن بالسهل، لكن الجهاز الفني للفريق نجح في قراءة خطته وطريقة لعبه وحقق الفوز الذي سيعطي دفعة قوية وجديدة وهامّة في المباراة المقبلة في الجولة الثالثة أمام مضيفه شباب خانيونس الذي يمر بنشوة قوية من فوزه الأخير، وموضحاً أن الخدمات وضع خطة لضمان تحقيق الفوز.


وبارك أبو عريضة- لاعب الخدمات في التسعينات مجدداً لمنظومة رفح والجماهير تحقيق الفوز واعتلاء قمّة الدوري، والذي نجح في مساندة الفريق، وكان السِّرُّ وراء نجاحه، وكان جزءاً أساسياً في تحقيق الفوز والنقاط الثلاث، موضحاً أن الجماهير أكدت ثقتها بلاعبي الأخضر وعلمت على تشجيعه في 90 دقيقة من دورها.


يشار إلى أنّ خدمات رفح فاز على الصداقة بثلاثة أهداف لهدف، منها هدفان من ركلة جزاء، ليكون الفوز الثّاني للفريق وتحقيق العلامة الكاملة حتّى الأن بصيد 6 نقاط، وهو أقوى هجوماً بتحقيقه 5 أهداف.


المدرب نعيم السويركيّ


وقال نعيم السويركيّ، المدير الفنيّ لفريق اتحاد الشجاعية- وصيف الدوري الممتاز، إن عوامل كثيرة وقفت وراء فوز الشجاعية الأخير على اتحاد بيت حانون الرياضي، أحد الأندية المنافسة على المقدمة، وذلك بفضل التعاون الكبير بين خطوط الفريق ومساندتهم لخط الهجوم، وكذلك تحلي اللاعبين بالأداء والروح العالية التي ظهر عليها، مما منحه نقاط الفوز كاملة برصيده 6 نقاط من فوزين.


ورداً على وجود غيابات كثيرة في صفوف الفريق، أكّد السويركيّ أنّه سيخوض المباريات بالأدوات والظروف المتاحة، وهو ما نقله إلى لاعبي الفريق ومجلس الإدارة، ورفع شعار- اللعب بمن حضر، موضحاً أنّ هذا ما حدث مع الفريق في مباراة الافتتاح أمام شباب خانيونس وحقق فيها الفوز رغم هذه الغيابات سواء بداعي الإصابة، أو بسبب الإيقاف من لجنة الانضباط في الاتحاد، قبل عودة عدد منهم في لقاء بيت حانون، أبرزهم سالم وادي وعمر العرعير، مشيراً إلى غياب هداف الفريق يسار الصباحين في مباراته المقبلة أمام مضيفه شباب الزوايدة- القادم الجديد للأضواء على ملعب الشهيد محمد، وسيتبعها في الأسبوع الرَّابع القادم الجديد الآخر خدمات النصيرات على ملعبه والتي لن تقل ضراوة عن سابقتها.


يذكر أنّ حصيلة الأهداف في الجولتين بلغ 19 هدفاً، منها هدفان سجلا من ركلتي جزاء، فيما سجلت معظم الأهداف في الشوط الثّاني للمباراة بواقع 15 هدفاً، والباقي في الشوط الأوّل.


أمّا قائمة الهدافين في الممتازة، فيتصدر القمّة اللاعبان إبراهيم أبو عمير من خدمات رفح وأحمد حرارة من الشجاعية بتسجيل هدفين لكلٍّ منهما.

أقلام وأراء

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

نريد أفعالاً لا أقوالاً

حديث القدس
العديد من رؤساء الدول وقادة العالم أكدوا في خطاباتهم امام الامم المتحدة في دورتها الحالية تأييدهم لحل الدولتين لشعبين، وهذا التأييد رغم اهميته نسمعه منذ سنوات ولكن الكلام شيء والواقع شيء آخر.
فانتهاكات وممارسات دولة الاحتلال جعلت هذا ا لحل حاليا في مهب الريح، فالاستيطان السرطاني في تصاعد مستمر في الضفة الغربية بما فيها القدس وزيادة عدد المستوطنين في تضاعف ومصادرة الاراضي وهدم المنازل فحدث ولا حرج، بحيث اصبحت المدن والبلدات والقرى والمخيمات تعيش في معازل محاطة بالمستوطنات من كل جانب، الى جانب الحواجز العسكرية التي لا تراعي حقوق الانسان، بل انها تمس بكرامة ابناء شعبنا وتتعامل معهم على انهم دون البشر، وهذه هي طبيعة الاحتلال الغاشم الذي يعمل من اجل اجبار شعبنا على الرحيل عن ارضه، اي عملية تطهير عرقي واسع من خلال هذه الانتهاكات والتي وصلت لمستوى جرائم الحرب.
ان هذه الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة الاميركية التي جدد رئيسها في خطابه امس الاول تأييده لحل الدولتين يعلم ان دولة الاحتلال وأَدَت هذا الحل من خلال ما ذكر سابقا، فلماذا لا يرغم دولة الاحتلال على تنفيذ هذا الحل، على ارض الواقع، وطالما ان هذا الطرح هو مجرد كلام فإنه يعني بصورة او بأخرى اعطاء الوقت الكافي لدولة الاحتلال للقضاء نهائيا على هذه الرؤيا الدولية، وان الولايات المتحدة الاميركية ان ارادت فهي بامكانها في السابق والآن ارغام دولة الاحتلال على اقامة دولة فلسطينية مستقلة على الاراضي التي احتلتها في عدوانها عام 1967م..
وهناك عدة اسئلة للولايات المتحدة والعديد من الدول الغربية التي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان، فلماذا على سبيل المثال ترفض هذه الدول الاعتراف بالدولة الفلسطينية؟ وكذلك معارضتها لمطالبة دولة فلسطين بالعضوية الكاملة للامم المتحدة ؟
ان وراء الأكمة ما وراءها ، فهذه الدول التي ساهمت في قيام دولة الاحتلال على حساب وانقاض شعبنا ولا تزال تدعمها وتقدم لها كافة المساعدات وتحميها من المساءلة الدولية عن الجرائم التي ارتكبتها وترتكبها بحق شعبنا ليس فقط في فلسطين المحتلة ولكن في مخيمات اللجوء، وذكرى مرور 40 عاما على مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا ومشاركة جيش الاحتلال بها ما تزال ماثلة للعيان، ولكن بسبب الدعم الاوروبي لهذه الدولة، لا تزال حرة طليقة في تنفيذ جرائمها دون حساب.
لقد شبع شعبنا من الاقوال، وهو يريد ان يرى افعالا على الارض لكنس الاحتلال واقامة الدولة المستقلة على تراب وطنه، ويبدو ان ذلك لن يتم الا من خلال استعادة وحدته الوطنية والاعتماد على الذات لتحقيق اهدافه الوطنية غير القابلة للتجزئة.
فالعالم لا يرضخ ولا يعترف الا بالاقوياء وقوتنا في وحدتنا وكفى كلاما وشعارات لا تجد لها تجسيدا على الارض.

رياضة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات جباليا يتفوق على بيت حانون الأهلي في دوري السّلة والهداف أبو مراحيل يتألق


غزة – أحمد المشهراوي - حقق نادي خدمات جباليا فوزاً هاماً على بيت حانون الأهليّ ، بنتيجة 71-48 على صالة سعد صايل في افتتاح الجولة الأخيرة الثامنة لدور الإياب لبطولة دوري الدرجة الأوّلى التي ينظمها الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السّلة، برعاية جوال. سيطر جباليا على معظم أرباع المباراة، وأنهى الربع الأوّل بنتيجة 21-15، والثاني بنتيجة 13-12، والثالث بنتيجة 24-19، والأخير 13-2. وبرز من جباليا محمد عزام، والمخضرم عاطف حسونة، وهاني حسونة وجهاد الحاج، ومحمد طافش، ومن بيت حانون نضال حمد، خالد أبو عودة. ورفع جباليا رصيده إلى 12 نقطة في المركز الخامس، وبيت حانون الأهلي سادسا وأخيرا برصيد 10 نقاط. حكم اللقاء: دولي باسم ضيا زاده، محمد العالول، أحمد شحادة، مسجل جاد أغا، ميقاتي مباراة مروان حمد، ميقاتي 24 ثانية دولي أحمد زعرب، مراقب حكام سمير الشطلي، لجنة مسابقات حسن الحشاش.


تنافس قوي بين الأندية الثلاثة


وتتحدد الأندية المتأهلة لنهائيات دوري السلة اليوم الجمعة بلقاء خدمات دير البلح وجمعية الشبان المسيحية على صالة المرحوم خلف العجلة، ويلتقي شباب رفح وخدمات خانيونس على صالة النجار، وفوز أحدهما سيرافق شباب رفح في النهائي، ويحتّل الصدارة شباب رفح برصيد 18 نقطة، والمركز الثّاني جمعية الشبان برصيد 17 نقطة، والمركز الثالث لنادي خدمات ير البلح برصيد 16 نقطة.


بشارات تشارك في البطولة الدوليّة


هذا وتوجهت الفارسة ياسمين بشارات للعاصمة الأردنية عمان برفقة مدربها الوطني أحمد بدوي للمشاركة في البطولة الدوليّة المزمع تنظيمها اليوم الجمعة وغداً السبت، ذلك بهدف رفع رصيدها إلى عشرة نقاط لكي تكمل تأهلها إلى نهائي الدوري العربي في الشارقة للعام ٢٠٢٣ .


نماء يكرم نجمه الشاب


من جهة ثانية، كرَّم نادي نماء- أحد أبرز أندية شماليّ قطاع غزة نجمه الوافد الجديد عاهد أبو مراحيل عقب تسجيله ثلاثية للفريق في مرمى المجمع الإسلاميّ ضمن الجولة الثانية ليحرز أول 3 نقاط في البطولة، وذلك بحضور رئيس النادي د. منير البرش، والمدير التنفيذي موسى البرش، ومدير الكرة م. إيهاب أبو الخير. ويعدُّ أبو مراحيل من الأسماء البارزة التي تعاقد معها نماء، في إطار سعيه للتأهل لدوري الأضواء، واحتل المركز الثاني في جدول هدافي الدوري الممتاز الموسم الماضي مع ناديه السابق اتحاد بيت حانون.


مشروع جديد يبصر النور


وافتتح عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الملعب المعشب بنادي الصلاح الرياضي في دير البلح، ضمن المرحلة الثالثة من مشاريع تطوير البنية التحتية الرياضية بتمويل من المجلس الأعلى، بحضور د. ماهر الحولي رئيس رابطة علماء فلسطين، ودياب الجرو رئيس البلدية، وعبد الحليم صباح رئيس نادي الصلاح ومجلس إدارة النادي، وجابر عياش المستشار في المجلس الأعلى والمهندس أحمد الزيناتي مدير التخطيط والمشاريع بالمجلس. وعبر هنية عن سعادته بإنجاز الملعب وتقديم خدمة للاعبين في المدينة، والمساهمة في تطوير مرافق النادي التي تحتضن المواهب والكوادر الرياضية، ووجه التحية لمجلس إدارة نادي الصلاح والحضور والوجهاء، وأكد أن برامج تطوير البنية التحتية الرياضية هي من اهم برامج المجلس الأعلى بالإضافة لتقديم الدعم المادي ومساندة الأندية.


بدوره شكر د. الحولي هنية في تطوير ودعم الرياضة، وتمويل تجهيز الملعب المعشب في نادي الصلاح، وأكد د. الحولي أن الاهتمام بالشباب وتوفير المكان الأمن لاحتضان مواهبهم والحفاظ عليهم من الانحراف يمثل أهمية كبيرة تتطلب تضافر الجهود وتقديم الدعم المناسب.


من جانبه، أشاد الجرو بإنجاز الملعب وهنا نادي الصلاح وشكر جهود عبد السلام هنية، وعبر عن دعمه لتطوير المرافق الرياضية وتجهيز الملاعب وتقديم المزيد من البرامج للقطاع الرياضي.


يذكر أن ملعب الصلاح المعشب من عدة مشاريع بتمويل المجلس الأعلى تم افتتاحها هذا الأسبوع ومنها المدينة الرياضية بالنصيرات ومسبح نادي الشمس.


تعديلات في الجولة الثالثة


وأجرت لجنة المسابقات في الاتحاد الكرويّ الفلسطينيّ تعديلات جديدة عل الجولة الثالثة لبطولات الدوريات الممتازة والدرجتين الأوّلى والثانية للموسم الكروي الجديد 2022-2023، التي ستنطلق الجمعة، ويلتقي في الممتازة، اتحاد بيت حانون الرياضي، وغزة الرياضيّ- عميد الأندية على ملعب بيت حانون البلديّ، والصداقة واتحاد خان يونس على ملعب خانيونس البلديّ. وفي الدرجة الأوّلى، يلتقي أهلي النصيرات والاقصى على ملعب النصيرات البلديّ الجديد، والأمل ونماء على ملعب خانيونس البلديّ، وفي الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب، يلتقي جمعية الصلاح والقادسية على ملعب الشهيد محمد.


ويلتقي السبت في الدرجة الممتازة، شباب الزوايدة- القادم الجديد واتحاد الشجاعية على ملعب الشهيد محمّد، وشباب خانيونس وخدمات رفح على ملعب خانيونس البلديّ، وفي الدرجة الأوّلى، يلتقي الأهلي الفلسطينيّ والجلاء على ملعب خانيونس البلديّ، والمجمع الإسلاميّ وبيت لاهيا على ملعب اليرموك البلديّ، وفي الدرجة الثانية لفرع غزة والشمال، يلتقي التفاح واليرموك على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب، يلتقي الرُّباط وجماعي رفح على ملعب النصيرات البلديّ، والاستقلال وخدمات المغازي على ملعب رفح البلديّ. ويلتقي الأحد في الدرجة الممتازة، خدمات النصيرات- القادم الجديد وشباب جباليا على ملعب النصيرات البلدي وشباب رفح والهلال الفلسطينيّ على ملعب رفح البلديّ، وفي الدرجة الأوّلى يلتقي خدمات البريج وخدمات الشاطئ على ملعب الشهيد محمد، وخدمات خانيونس وبيت حانون الأهلي على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الدرجة الثانية لفرع غزة والشمال، يلتقي الرضوان وشباب المغراقة على ملعب بيت حانون البلديّ، والزيتون والوفاق على ملعب اليرموك البلديّ. وتختتم الاثنين المباريات في الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب، ويلتقي خدمات دير البلح وشباب معن على ملعب الشهيد محمّد.

أقلام وأراء

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

حول تواريخ وحروب ومصائر لا تُنسى

بقلم: فيتالي نعومكين
رئيس «معهد الاستشراق» التابع لأكاديمية العلوم الروسية/ موسكو


إن الكوارث العالمية في أيامنا هذه مأساوية، لدرجة تبدو فيها وكأنها باتت تغطي أحداث السنوات الماضية. إلا أنني أنتمي إلى تلك الفئة من المحللين ممن ينطلقون من أطروحة الدور المتنامي للذاكرة التاريخية والتاريخ بشكل عام، الذي تدور حول تفسيره اليوم معارك بحد ذاتها. لقد أصبحت الحرب على الذاكرة وتدمير النصب التذكارية من علامات العصر لعدد من الدول، بما في ذلك تلك التي تدعي الانتماء إلى المعسكر «المتحضر» والديمقراطي.
لكننا لن نتحدث هنا عما هو محزن للغاية. أريد أن أذكر فقط ببعض التواريخ التي لا تنسى. لقد مرت في هذا العام الذكرى الـ55 لحرب يونيو (حزيران) في الشرق العربي، التي سُجلت في التاريخ العربي تحت مسمى «النكسة». فأين هي الدولة الفلسطينية المستقلة التي وعد بها المجتمع الدولي من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة؟ ألا نخجل جميعنا أن نرى اليوم الانتهاك المستمر للحقوق الوطنية للفلسطينيين، واحتلال أراضيهم، وتوسيع المستوطنات، والحصار اللاإنساني لغزة؟ أنا شخصياً أشعر بالخجل.
قبل 65 عاماً تقريباً، في عام 1958، حدثت سلسلة من التغييرات الدراماتيكية في الشرق الأوسط، كان لها تأثير كبير على التطور اللاحق لدول المنطقة. وهي، على وجه الخصوص، الوحدة بين مصر وسوريا، التي رغم أنها لم تدم طويلاً، لكنها كانت مهمة، والثورة المناهضة للملكية في العراق (يبدو أن الإمكانات الثورية لهذا البلد الغني بالموارد الطبيعية والبشرية بعيدة عن أن تُستنفد)، وتدخلات الأميركيين والبريطانيين في لبنان والأردن، وغير ذلك.
لكي نكون منصفين، لا بد من ذكر شيء إيجابي عن دور الأمم المتحدة. فبعد بضعة أشهر، في مايو (أيار) 2023، سيصادف مرور 75 عاماً على إنشاء «هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة في فلسطين» (UNTSO) في الشرق الأوسط، التي بدأت في تنفيذ أول عملية على الإطلاق لحفظ السلام أنشأتها الأمم المتحدة. كانت أهداف المراقبين العسكريين التابعين لهيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة (UNTSO) مراقبة وقف إطلاق النار، والإشراف على الامتثال لاتفاقيات الهدنة، ومنع تصعيد الحوادث المنفصلة، ومساعدة عمليات حفظ السلام الأخرى التابعة للأمم المتحدة في المنطقة في تنفيذ مهام كل منها. لقد تم نشر المراقبين العسكريين التابعين لهيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة في فلسطين بعد حصولهم على إذن من مجلس الأمن لمهمتهم. وفي عام 1949، تم إنشاء لجنتي هدنة مختلطتين: مصرية - إسرائيلية، وسورية - إسرائيلية.
ولمدة ربع قرن، لم يكن العسكريون السوفيات/ الروس ممثلين في المهمة. فقط، في نوفمبر (تشرين الثاني) 1973، تم إدخال قوات حفظ السلام من الاتحاد السوفياتي إلى هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة. وستحل الذكرى الخمسون لهذا الحدث قريباً. ومن إجمالي 300 ضابط من 17 دولة، كان هناك 36 ضابطاً سوفياتياً (18 في منطقة قناة السويس و18 في مرتفعات الجولان). واستطاع العسكريون الروس الخدمة في اللجنتين المختلطتين المذكورتين أعلاه، لكن وجودهما لم يدم طويلاً، ولم تأتِ هاتان اللجنتان بأي شيء يذكر.
لكن، كما هو معروف، حتى قبل ذلك، في تشرين الثاني 1956، توسع حجم أنشطة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. فقد تم نشر قوة الطوارئ الأولى التابعة للأمم المتحدة (UNEF - I) في منطقة قناة السويس، وكلفت تهيئة الظروف لحل النزاع في هذه المنطقة وضمان انسحاب القوات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية منها. وفي عام 1988، حصلت قوات الأمم المتحدة على جائزة نوبل للسلام تقديراً للشجاعة والتفاني اللذين أبدتهما خلال إنجازها لعمليات حفظ السلام. ولدى أبناء بلدي من الذين خدموا في قوة الأمم المتحدة في الشرق الأوسط العديد من الذكريات. وفي الآونة الأخيرة، أحد المحاربين القدامى، المقدم المتقاعد أناتولي إيزينكو، تذكر قائلاً: «ترتب عليّ أن أكون في الخنادق، بين الكثبان الرملية، وأن أعيش في الخيام، وأقوم بدوريات بالطائرة والمروحية، وأرسم خط الفصل على دبابة، وأبحث عن رفات القتلى على دبابة، وأحصي عدد المدافع والدبابات والعسكريين والجمال، وأتردد على المكاتب الدبلوماسية وأزور مدينة القدس».
أما إذا نظرنا أبعد من ذلك، في أعماق القرون، فسنلاحظ أنه منذ عدة أيام قليلة مضت، مرت 210 سنوات على أكثر المعارك دموية في القرن التاسع عشر، في قرية بورودينو بالقرب من موسكو، حيث اشتبك الجيشان، الفرنسي بقيادة نابليون بونابرت والروسي بقيادة المارشال ميخائيل كوتوزوف. وتسمى حرب 1812 ضد نابليون في روسيا بـالحرب «الوطنية». واكتسب كوتوزوف شهرة في تاريخ العالم من خلال مناورة عسكرية تكتيكية فريدة، بعد أن استدرج الفرنسيين إلى فخ في صقيع شتوي شديد، إذ سلم موسكو إليهم لفترة، بعد أن سحب القوات منها. وأحرق الفرنسيون الجياع والمتجمدون من البرد من الذين نجوا حينها الجزء الرئيسي من المباني الخشبية قبل أن يفروا من موسكو، وقام الجنود الروس والمقاتلون من الفلاحين باللحاق بهم والقضاء عليهم على طول الطريق (لقد كان الصقيع حليفاً لروسيا أيضاً أثناء حرب وطنية أخرى هي الحرب ضد النازيين في عام 1941 - 1945). وسرعان ما بدأت بعدها حملة الجيش الروسي إلى الخارج، التي كانت الأخيرة للمارشال ميخائيل كوتوزوف.
بالمناسبة، كان هناك، كجزء من جيش نابليون في روسيا، سرب من سلاح الفرسان المملوكي الذي تشكل في مصر قبل أن يغادرها نابليون في عام 1799 ويتبعه إلى فرنسا. لم يكن المماليك محظوظين، فقد تم القضاء عليهم جميعاً في روسيا، من دون استثناء تقريباً.
ترتبط العديد من الحقائق غير العادية بتلك الحرب مع الفرنسيين. من المفارقات، أنه قبل خمس سنوات من حملة سطو نابليون على روسيا، منحه الإمبراطور ألكسندر الأول أعلى وسام في الإمبراطورية الروسية، وهو وسام القديس أندرو الأول. وكان السبب هو التصديق على اتفاقية تيلسيت للسلام في عام 1807، وفي الوقت نفسه، حصل المنتصر لاحقاً على نابليون، المارشال ميخائيل كوتوزوف، على الوسام نفسه. غير أن الإمبراطور الروسي كان قد حرم، في عام 1816، نابليون، من هذا الوسام الرفيع، بعد أربع سنوات من حربه المخزية. تجدر الإشارة إلى أن الإمبراطوريتين الروسية والفرنسية حاولتا في مواجهتهما أن تحصلا على دعم المملكة البروسية، التي كانت تكتسب قوة في ذلك الوقت، وكان لكل من روسيا وفرنسا تأثير كبير عليها. فليس من قبيل المصادفة أن كلاً من كوتوزوف وبونابرت حصلا أيضاً على نفس أعلى الأوسمة في بروسيا، وهما وساما «النسر الأسود» و«النسر الأحمر».
العلاقة بين حرب أسلافنا والشرق الأوسط مهمة بالنسبة لي ولزملائي في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، الذي تشرفت بترؤسه منذ خمسة عشر سنة مضت. إذ إن ألكسندر الأول هو من أنشا هذا المعهد، ولا يزال مقر المعهد حتى يومنا هذا في مباني موسكو ما قبل نابليون التي نجت من الحريق: عزبة ماسلوف أوبولينسكوي.
ومن بين المارشالات لدى نابليون، الذين حاربوا أولاً في مصر ثم في موسكو، كان هناك آخرون حصلوا على وسام القديس أندرو الأول، وهم هؤلاء المشاركون في معركة بورودينو: المارشال مورات، دافوت، بيرتييه وبيسير. يا له من تشابك في تاريخ مصير شعوب روسيا والشرق الأوسط وأوروبا الغربية.
يتذكر زملائي من علماء المصريات دور توماس ألكسندر دوما، جد الكاتب الفرنسي الشهير ألكسندر دوما، الذي قاد سلاح الفرسان في حملة بونابرت الاستكشافية المصرية، ثم اختلف معه بشأن الحملة، وغادر مصر، بينما لا تزال روايات حفيده تُقرأ في مصر وروسيا حتى الآن. بالاتفاق مع "الشرق الاوسط"

رياضة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

وفد اتحاد الكاراتيه يبحث آليات تنشيط اللعبة في الشتات على الساحة السورية


القدس – إعلام اللجنة الأولمبية: يزور وفد من اتحاد الكاراتيه، سوريا، من أجل الإطلاع على واقع اللعبة في الشتات على الساحة السورية ومناقشة آلية تنشيطها وتفعيلها ودمجها ضمن منظومة الاتحاد.
ويضم الوفد كل من محمد البكري رئيس اتحاد الكاراتيه، وخالد عودة، رئيس اللجنة الفنية.
ومن المقرر أن يلتقي الوفد خلال زيارته لسوريا، الشخصيات الرياضية والرسمية، ومن ضمنها سمير الرفاعي، سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية السورية.
ولفت الاتحاد إلى أهمية تطوير منظومة عمل الاتحاد في الشتات، ضمن خطة فنية تستهدف مكونات اللعبة، مؤكداً على وحدة عمل اتحاد الكاراتيه في شقيّ الوطن والشتات.
وأوضح الاتحاد أن الوفد سيجري سلسلة اجتماعات مع أركان اللعبة لدراسة واقع اللعبة وإعداد خطة فنية، وذلك ضمن مساعي الاتحاد لنشر اللعبة وتطويرها في الشتات.
 

أقلام وأراء

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

المتغيرات السياسية والديمغرافية للمستوطنات الإسرائيلية.... الهدف والمالات

بقلم:فتحي احمد
الجيتو هو منطقة يعيش فيها مجموعة من الناس طوعا اوكرها ويعتبر أيضا شكل من اشكال رسم الحدود الجغرافية بين المستوطن وصاحب الأرض، كان ينطبق هذا على اليهود في دول العالم طوعيا، الصورة هنا مغايرة وهو ان يبقى الشعب الفلسطيني في ارضه وفي مناطق مغلقة ومعزولة عن بعضها البعض، لا يسمح لابنائه بالخروج الا بتصاريح خاصة، وقد استخدم هذا المصطلح المشار اليه في الحالة الافريقية عندما تم رسم حدود فعلية شبيهة بما هو الان في مناطق الضفة الغربية، بحيث يبقى الافارقة في مناطق معزولة نهائيا عن البيض، وهو المستعمر الأوروبي الذي قدم من أعالي البحار طمعا في اقتصاد افريقيا وتسخير شعبها في خدمته، المشابهة العجيبة بين الاستيطان في افريقيا والاستيطان في الضفة الغربية قريبا لحد ما من بعضه من حيث تلاقي المصالح الاقتصادية واستغلال الايدي العاملة، فضلا عن مفهوم اخر للاستيطان الذي يترجم على الأرض اليوم وهو الاستيطان الرعوي في فلسطين، الهدف سياسي لفرض امر واقع على الأرض، لقد حمل مستوطنو شبيبة التلال على عاتقهم استغلال الأرض في الضفة الغربية شمالا وجنوبا مع حرمان أصحابها من رعي اغنامهم، وقد استخدموا شتى أصناف العقاب، منها مصادرة اغنامهم واعتقال أصحابها وتقديمهم للمحاكمة تحت بند أراضي مصادرة او لأغراض امنية وحارس أملاك الغائبين.
لهذا يواجه المزارع الفلسطيني صعوبات جمة في رعي اغنامه وفلاحة ارضه، ليجد نفسه امام معضلة حقيقية تضطره للبحث عن أماكن رعوية أخرى بعيدا عن بطش المستوطنين المحميين من جنود الاحتلال، لقد سجل في السنوات السابقة خروقات امنية للمستوطنين ضد الفلاح الفلسطيني حتى يومنا هذا، منها إبادة المواشي ومصادرتها أحيانا، وقلع الأشجار المثمرة وخصوصا أشجار الزيتون، كما يحدث في شمال الضفة الغربية بشكل مستمر.
الهدف المعلن من هذه الحرب الضروس ضد رعاة الأغنام خاصة والمزارع الفلسطيني عامة هو تحقيق هدف استيطاني خبيث، وجعل المستوطن متفوقا عليه من حيث الدعم العسكري وحماية جنود الاحتلال له، فهذا الأسلوب الإقصائي العنصري جعل من مقومات صمود المزارع الفلسطيني كالقابض على الجمر، وقد قال هرتزل في كتابة (دولة اليهود) يجب تأصيل المستعمر الغريب وتغريب المستعمر الأصلي، بهذا النهج الاحلالي العنصري اطلق العنان للمستوطنين ليعيثوا في الأرض فسادا وخرابا، اذن هنالك تعليمات للمستوطنين صارمة من الحاخامية الدينية تتمثل في النيل من الشعب الفلسطيني وارضه، مدعوما بقيادته السياسية والعسكرية يقول ارائيل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بان احتلال الأرض لا يكفي لغرض السيادة الإسرائيلية على فلسطين، بل ان الحضور اليهودي الفعلي على الأرض هو الضمان الأكيد.
الفلسفة التفكيكية وتأويل النص شبع بها قيادات الصهيونية، صهيونية المنتمية الى اليمين الإسرائيلي المتطرف التي اولت النص حسب معتقدها ارض الميعاد وشعب بلا ارض لأرض بلا شعب، هرتزل مثلا كان ضد الدين، لكن استخدمه مطية لتحقيق غرضه وهو استعمار فلسطين، حفاظا على الهوية القومية الصهيونية، وجاء بعده شارون ونتنياهو بنفس النهج والفكر، اما اليسار في إسرائيل الخجول والذي كان مخالفا لسياسة اليمين واليمن المتطرف في إسرائيل، يجد نفسه اليوم في أحضان اليمين، وان ثمة طفرة فكرية حصلت له في السنوات السابقة فأصبح قريبا من التعصب الديني التوراتي في إسرائيل رغم الاختلاف في الطرح الأيدولوجي.
فهذا التحول الفكري جعل اليسار الذي يمثل الحمائم في الدرك الأسفل من الخارطة الحزبية في إسرائيل وبهذا النقلة الفكرية فقد كثيرا من مناصريه والداعمين له، فالكل الصهيوني انصهر في بوتقة واحدة يعمل جاهدا على طمس هوية وجود الشعب الفلسطيني، ومحو مقترح حل الدولتين، والمبتغى هو السيطرة على الضفة الغربية كاملة تحت مسمى إعادة التوازن ومبدأ تبديد الديمغرافية الفلسطينية في الضفة الغربية، والذي يشكل فيه المستوطنون نسبة قليلة مع حجم الفلسطينيين، ما تريده حكومة الاحتلال هو ابراز مفهوم القومية اليهودية في الضفة الغربية بحيث يطغى العنصر اليهودي اكبر من خلال مصادرة الأراضي، وجلب عناصر صهيونية تحل محل السكان الأصليين وتبني العنف أسلوبا للبطش والتهجير والقتل وغيره.
لقد لعب صعود اليمين الإسرائيلي دورا كبيرا في دعم حركة الاستيطان في الضفة الغربية، ومصادرة الاف الدونمات بحجج امنية وعسكرية، ونتيجة هذا الدعم ارتفع عدد المستوطنين في الضفة الغربية بدون القدس من 198 الفا الى 441 الفا عام 2019 موزعين على اكثر من مئة وثلاثين مستوطنة في جميع انحاء الضفة الغربية، ما تروم به إسرائيل زيادة حجم الاستيطان التوسعي، حسب نظرية راتزل الجيوبولتيكية، لا توجد حدود صلبة البقاء للأقوى فالدولة كائن عضوي يكبر وتزداد احتياجاته باستمرار، وان الحدود اشبه بجلد الكائن العضوي الذي يجب ان يتمدد باستمرار مع نموه، وهو المفهوم البيولوجي للحدود، والذي يعرف الحدود بأنها متحركة تعتمد على احتياجات الدولة، فان كبرت الدولة وزادت احتياجاتها زادت من رقعتها على حساب الدولة المحيطة، وفعلا هذا النهج الذي تسير عليه إسرائيل بخطى حثيثة وهو المحافظة على كتل المستوطنات الكبرى والمحافظة على القدس الكبرى من خلال التمدد في مدينة القدس ومحيطها.
لقد اعتبر تيار اليمين الديني النصر الذي حققته إسرائيل عام 1967 مساعدة من الرب، في تجميع اليهود من منافيهم وتطبيق حلم أرض إسرائيل الكاملة. ومن أجل ذلك أسست بعد عام 1974 حركة غوش إيمونيم بقيادة الحاخام تسفي يهودا كوك (ابن الحاخام الرئيسي لإسرائيل الذي أصدر فتوى دينية بشرعية دولة إسرائيل قبل عام 1948 والأب الروحي للمفدال)، بهدف الاستيطان في أية منطقة بالضفة الغربية، وفرض حقائق على الأرض تحدد في نهاية المطاف الحل الذي يجب أن يكون، وهو خلق أغلبية يهودية في الضفة الغربية مع إجبار الفلسطينيين على الرحيل منها وقامت حكومات إسرائيل باتباع سياسات ممنهجة ومشجعة لهجرة المستوطنين لضفة الغربية بمنح مكافآت ومحفزات اقتصادية، لرفع مستوى المعيشة لديهم، وفي الفترة الأخيرة صنفت المستوطنات في أراضي 67 على انها مناطق تطوير لها حق الأفضلية عن غيرها.
الثابت ان عملية ضم الضفة الغربية مستمرة بنهج توراتي ادواته حكام إسرائيل بجميع اطيافهم الحزبية والايدولوجية، وتلعب الدعاية الانتخابية للكنيست الإسرائيلية دورا مهم للترويج لتطويق الضفة الغربية والتي كانت عصية على هذا المخطط، لهذا فشل قادة الاحزاب في إسرائيل في تشكيل حكومة حسب القانون، و التي شهدت خلال سنوات قليلة خمس عمليات اقتراع فكان برامج جل الأحزاب المتنافسة هو المد الاستيطاني وزيادته والامعان في اذلال الشعب الفلسطيني، فنحن مع سباق استيطاني مرعب في ظل صمت عربي واسلامي، وموجة تطبيع عربي مع اسرائيل، يبقى الرهان على تشبثنا بالأرض رغم ما يمارس ضدنا من قهر وتنكيل.

أقلام وأراء

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

"إسرائيل لا تريد السلام مع الفلسطينيين"

بقلم:أنطوان شلحت
تتكرّر، منذ أكثر من عقدين على الأقل، مقولة "إسرائيل لا تريد السلام مع الفلسطينيين" على ألسنة إسرائيليين كُثُر، ولا سيما من أوساط الأكاديميين. ولعلّ أخيرهم أستاذ القانون المدني المقارن في جامعة تل أبيب، مِني ماوتنر، الذي قدّم في هذا الشأن مداخلة اعتمدت على قدر كبير من التوثيق لما تُسمّى "مسيرة السلام"، ظهرت في صحيفة هآرتس أخيرًا، وشدّد فيها، من بين أمور أخرى، على أن كثيرين غيره سبقوه في تبنّي هذه المقولة وتسويغها ونشرها، وعلى أن أقصى ما كان ينبغي به أن يفعله أن يستعيد ما بدر من بعضهم وأن يصله بوقائع من الفترة الحالية، سواء من حيث مبناها، أو من حيث معناها.

ومن هؤلاء السابقين، مثلًا، المستشرق الإسرائيلي، إيلي بوديه، الذي كتب في أواخر 2010 أن السلام هو حُلم ربما، ولكنه ليس حلم الإسرائيليين بالمُطلق، وأكّد أنه حان الوقت للاعتراف بحقيقة أن إسرائيل تستخدم خطاب السلام صباح مساء، غير أنها من الناحية العملية لا تساهم في تحقيقه إلا بشكل ضئيل للغاية.

ويمكن القول عمومًا إن كلّ واحد من هؤلاء يضع ذلك الخطاب وما يتم القيام بموازاته من ممارسات فعلية في مركز تحليله على نحوٍ تنجم عنه تعرية جوهره. وثمة من بينهم من يجزم كذلك بأن الوعي الإسرائيلي حيال السلام جرى العمل على بنائه مثل الخطاب، بغية جعله وعيًا ذرائعيًا وليس حقيقيًا. وفي هذا المجال، يُناط دور كبير باللغة.

ومثلما سبق لصاحب هذا المقال أن أشار مرات عديدة، لا تشكل اللغة السياسية في إسرائيل معينًا على فهم المجريات الحقيقية التي تحدث فيها، بل على العكس تطمس دلالاتٍ كثيرة، وتخفي، وتشوّه، بالأساس حين يدور الحديث حول كلمات ومصطلحات على غرار السلام والحرب. وتتعدّد الحُجج التي يوردها هؤلاء الأكاديميون لإثبات عدم رغبة إسرائيل في السلام. ويكفي أن نتوقف عند اثنتين منها:

الأولى، منذ عام 2000 وجدت إسرائيل نفسها ماثلة أمام عدد غير قليلٍ من مبادرات عربية للتقدّم نحو السلام، وكان أبرزها مبادرة السلام العربية التي طرحتها القمة العربية في بيروت في أواخر مارس/ آذار 2002، ووصفها أحد أساتذة التاريخ الإسرائيليين في حينه، وعلى خلفية ما انتهت إليه قمة كامب ديفيد الإسرائيلية - الفلسطينية من فشل ذريع، بأنها "واحدة من أكثر مبادرات السلام أهمية في تاريخ الصراع الصهيوني - العربي". بيد أن إسرائيل، بحكوماتها المختلفة، ردّت على ذلك كله ببرود ولا مبالاة وعلى نحو لا يمكن اعتباره إلا بأنه مُمنهج. أما الحجة الثانية المهمّة، فهي أن إسرائيل لم تقترح، في أي يوم، مبادرة خاصة بها تنطوي على ما يمكن أن يشير إلى رغبتها في السلام.

ولا تقلّ الاستنتاجات المستخلصة من هذا التشخيص إثارةً. ومنها أن عدم رغبة إسرائيل في السلام هو تحصيل حاصل معرفة اليمين، الذي يحكمها بشكل متتالٍ منذ نحو عقد ونصف عقد، بما يريده بالضبط، حتى لو لم يقل ذلك بوضوح، وهو استمرار الاحتفاظ بأراضي الضفة الغربية وتوسيع الاستيطان.

وبلغة ماوتنر: يعيش اليمين الإسرائيلي منذ عشرات الأعوام في إطار قرار حاسم، فحواه أن مواصلة الاحتفاظ بمناطق الضفة الغربية أفضل من التوصل إلى سلام يلزم بإخلاء كل هذه المناطق تقريبًا وتقسيم القدس.

والاستنتاج الآخر مبنيّ على ما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967 من مظاهر مقاومة منطلقة من القاعدة على مدار نصف العام الفائت، التي تبرهن مرة أخرى على أنه يستحيل قمع استعداد الفلسطينيين للتضحية بحياتهم من أجل إنهاء الاحتلال والظفر بالاستقلال.

والاستنتاج الثالث مؤدّاه أنه من ناحية الأهداف التي تسعى إسرائيل لتحقيقها، ليس ثمة فرق بين رئيس الحكومة الحالي يائير لبيد ووزير دفاعه، بني غانتس، وبين بنيامين نتنياهو وحتى بتسلئيل سموتريتش من "الصهيونية الدينية". وهو استنتاج يغيب للأسف عن أذهان بعض السياسيين العرب في أراضي 1948 أو يجري تغييبه عمدًا.

أقلام وأراء

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

العرب والعالم في انتظار المصير

بقلم:جميل مطر


تحركت القافلة متثاقلة على الدرب الموصل إلى القمة. تحركت تحمل أثقالاً لم تعهد مثيلاً لها في الذاكرة العربية قافلة أخرى عربية، أو شرق أوسطية. قرأت حصراً مبكراً لأثقالها لأتفاجأ بخلوّه من بند المصير في وقت لا توجد فيه أمة من الأمم على وجه الأرض غير منشغلة بقضية المصير. سكان وحكام جزر سولومون في المحيط الهادي منشغلون بها، وسكان وحكام جزر المالديف في المحيط الهندي أيضاً منشغلون، وسكان وحكام أمريكا الجنوبية كذلك منشغلون بالمصير، وسكان وحكام دول في حجم أو نفوذ القوى الكبيرة، مثل الصين وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيان، بل إن كيانين بحجم القارات، وهما أستراليا وأوروبا، لا يخفيان قلق سكانهما وحكامهما على مصيريهما.

وتختلف حدة الانشغال بالمصير باختلاف متغيرات كلها خطيرة ومعقدة. الاحتباس الحراري وتداعياته، أزمة الطاقة وتداعياتها، النقص في معروض الحبوب والحاصلات الزراعية والأسمدة، أشباح أزمة مالية عالمية جديدة وتداعياتها، الشعبوية السياسية الصاعدة وتداعياتها، تدهور أحوال مؤسسات العمل الأممي وعجزها المتفاقم عن الوفاء بواجباتها في الشأن الاجتماعي كما في شؤون الأمن وحفظ السلم، التقدم غير المحسوب وغير المنتظم في قطاعات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتطبيقات هذا التقدم في صناعة الحرب، تقلبات المياه بين الطفرة المدمرة والشحّ المخرّب، وأخيراً، وليس آخراً، الصراع الرهيب على مستوى قمة العالم بين رغبات ومصالح قوى مستفيدة من استمرار الوضع القائم، أي وضع القطبية الأحادية ممثلة في الهيمنة الأمريكية، وبين رغبات ومصالح قوى تدعو وتعمل للتغيير نحو وضع جديد، نحو تعددية سياسية على قمة النظام الدولي.

نتساءل عن المطلوب منا أن نفعل، ولماذا نحن؟ نتساءل لا لنهرب، بل لنشارك قبل أن يتحرك قطار المصير فتلحق به أمم وتتخلف أخرى. ولا أبالغ حين أقرّ بأن أمتنا تأخرت كثيراً ومراراً في القرون الأخيرة عن اللحاق بركب صنّاع المصير. هؤلاء وصلوا بتضحيات كبيرة، ولكن وصلوا. قادة في أمتنا عجزوا عن تحطيم أغلال التخلف، أو فضلوا لمصالح ضيقة عدم المساس بها، فتمدد عمره قرناً وراء قرن.

كتبت، وأكتب عن مؤشرات لا يختلف حول تفسيراتها كثيرون. تقول المؤشرات، وتجمع على حقيقة لا تقبل الشك، وإن اتسعت لتمنيات وأوهام. تعلن هذه الحقيقة بين ما تعلن منذ مدة غير طويلة، أن أحد أعمدة النظام القائم في عالم اليوم، وأقصد الولايات المتحدة بخاصة، وأوروبا الغربية والغرب بعامة، انتبه وليس فجأة إلى أن الفسحة الزمنية التي حصل عليها بخداع ناعم أو بمساومات شرسة أحياناً وبوحشية في أحيان أكثر، هذه الفسحة اقتربت جداً من نهايتها. لا فضل يذكر للغرب على نهضة آسيوية أو إفريقية في أي عصر من العصور. تقول الشهادات إنه حتى عقود متقدمة في التاريخ الاقتصادي كان نصيب الهند والصين من الناتج العالمي الأوفر والأعظم. وتقول أيضاً إن الاستعمار الأوروبي في الشرق انطلق ليستفيد الاقتصاد الأوروبي من ثمار اقتصادات نشيطة والتجارة معها، على عكس أهدافه في الأمريكتين حين انطلق لأسباب أخرى، أهمها إبادة السكان الأصليين للاستفادة من ثروات خام، ومساحات للهجرة، وفرص لتعظيم الكبرياء والحصول على نصيب في طرق الملاحة.

إن صحّ ما نقل عن نابليون بونابارت عن الصين كعملاق إن نهض فستتبعه تحولات كبرى في سائر الأنحاء، فإنه يعني أن زعماء في الغرب لم يكتفوا بالنظر إلى الصين والتعامل معها على أساس تجاري فحسب، بل إنهم راحوا يفكرون في مستقبل يشاركهم في صنعه هذا العملاق الآسيوي، أو غيره. ومن حظنا، أو لعجز بعض حكامنا العرب والأجانب، وقعنا كأمة عربية في شباك وتحت هيمنة واستعمار إمبراطورية عثمانية مريضة عرف الأوروبيون كيف يسيطرون على مقاليد أمورها.

نعرف الآن متى وكيف استفادوا منها عندما حل زمن مصير جديد للعالم خلال الحرب العالمية الثانية. هذا الزمن نعيش الآن آخر مراحله. نحن شهود على الغرب، بقيادة الولايات المتحدة، وهو يستجمع كل قواه الممكنة: يحشد قواته المنتشرة في قواعد مقامة في كل أنحاء العالم، يضاعف من إحكام قبضته على كل أعضاء أحلافه وضم الجديد منهم إلى القائم منها، يجرّب خططاً سبق أن جرّبها في سنوات هيمنته ليحافظ على إمبراطوريته الغربية، مثل الدخول في سباقات تسلح باهظة الكلفة لردع طموحات المنافسين، أو إخراجهم نهائياً من المنافسة، مثلما فعل مع الاتحاد السوفييتي، أواخر القرن الماضي.

لا أتبنّى هنا بالضرورة زعم وافتراءات خصوم أمريكا بالقول إن أصابعها تمتد الآن إلى مواقع ودول تعبث فيها بالفوضى الخلاقة، أو الهدامة. العالم في فوضى لأسباب متباينة، بعضها خارج عن إرادة أمريكا، ولكن بعضها، وربما أكثرها، كما يتردد، نتيجة عبث أمريكي متعمد.

ولا يفوتنا أن نؤكد مرة أخرى أن النظام عمل بالفعل لسنوات غير قليلة كنظام أحادي القطبية، وهي السنوات التي شهدت غزو أمريكا واحتلالها لكل من أفغانستان والعراق، وتطاولها على شعوب ودول عدة، ومنها شركاؤها في الحلف الأطلسي، مثل بعض دول أوروبا. شهدنا أيضاً، ونشهد التصعيد الكبير في الخلافات مع الصين وروسيا، وفي الإساءة لفرص الشعب الفلسطيني في العيش بحرية وفي تقرير مصيره.

ليس وحده الشعب الفلسطيني الذي يحرمه من حق تقرير مصيره النظام الدولي الراهن والقائم على قواعد جرى تفصيلها بالدقة الممكنة لمصلحة الدولة المهيمنة. كلنا، بشكل أو بآخر، يجري حرماننا من ممارسة الحق في صنع مصيرنا في ظل نظام جديد يستعد لمنع، أو دعم قيامه دول عظمى، وبالتحديد أمريكا والصين وروسيا، ونتمنى أن تشترك في الاستعداد له أمم عدة، منها أمتنا العربية. أعرف أن مصائر الأمم تختلف باختلاف المسافة التي تفصل بين اهتمامات قادتها وبين المساعي والجهود التي تجري لصنع مصير العالم.

تحركت القافلة في اتجاه الجزائر. أتمنى تزويدها وهي على الطريق، أو أن يكون في انتظار وصولها وقبل بدء أعمالها الرسمية، مشروع وثيقة تمثل حصيلة جهد فكري من جانب مفكرين عرب يجتمعون خصيصاً لإنتاجها. هذه الوثيقة يفترض أن تستعين بها القمة العربية في وضع محددات وشروط مساهمة الأمة العربية والمبادئ التي يجب أن تلتزمها القوى صانعة مصير البشرية. أفترض أيضاً أن الوثيقة سوف تتضمن نوع المصير الذي تريده الأمة العربية لنفسها. بالاتفاق مع "الخليج"

أقلام وأراء

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعة بيرزيت...القلعة الحامية لظهر المجتمع الفلسطيني

بقلم:الاستاذ اسعد سعيد سنقرط


شاءت الأقدار أن أكون واحداً من طلبة الدفعة الأولى لجامعة بيرزيت، ‏وحين استعرض انجازات حياتي وجدت فيها الكثير من الانجازات ‏الوطنية والأكاديمية والعلمية والتّجارية، وحين أرجع إلى النفس أجد أن ‏أهم الانجازات وأقواها هي القوة النفسية التي حصلت عليها من وجودي ‏في هذا الصرح العظيم. سابقاً في مقتبل العمر، بدات في هذه الجامعة ‏كأي طالب عادي، ولكن لكون النظام في الجامعة كان يحترم التعددية ‏سواء السياسية أو الفكرية أو الاجتماعية أو الدينية، والذي يقدّر القيمة ‏للانسان بغض النظر عن أي انتماء لديه، اتاح الفرصة ليس لي فقط ‏وإنما للعديد من زملاء تلك المرحلة كي ننطلق بانتماء وطني خالص ‏لاثبات الذات والنجاح في حياتنا وانتمائنا لمجتمعنا الفلسطيني ولوطننا ‏الغالي مهما كانت الظروف والصعوبات من الاحتلال. ‏ ‏ لم انتم في حياتي لفصيل سياسي أو فكري أو وسط اجتماعي ‏معين، ولكن الروح التي تعلمناها جعلتنا من خلال احترام الذات أن ‏نحترم الجميع مهما كانت الاختلافات والتعدديات، ولكوني كنت ناشطاً ‏سياسياً وطلابياً في تلك الفترة، إذ كنت رئيساً لمجلس الطلبة، أشهد أن ‏الدعم لكل عمل وطني كان من الخصوم مثلما كان من الأصدقاء ‏والحلفاء.‏
‏ هذه هي الروح التي كانت في جامعة بيرزيت، والتي نتج عنها ‏الكثير من القادة السياسيين والأكاديميين والعلماء والمفكرين والأدباء ‏والشعراء والقادة الوطنيين، والناجحين في أعمالهم من خلال انتمائهم ‏لمجتمعهم أولاً قبل التفكير بمصالحهم الشخصية. ‏
‏ ولكوني حافظت على علاقتي مع الجامعة في مؤسسات تطوعية ‏مختلفة منذ دراستي وتخرجي من حوالي نصف قرن من الزمان بعلاقة ‏ليس فيها إلا الاحترام والمحبة والوفاء لذكريات كان لها الأثر الأكبر في ‏النجاح في الحياة والانتماء.‏
يؤسفني أن استمع أو أشاهد الحال الذي وصلت إليه الجامعة وموظفيها ‏ومعلميها وطلابها من وضع ضعيف للانتماء للجامعة والمجتمع ‏والوطن.‏
‏ في جامعة بيرزيت تعلمنا معنى العمل التطوعي، وحكمة انه لا ‏يوجد مشكلة دون حل، وتعلمنا تغليب المصلحة العامة للجميع والوطن ‏على حساب المصلحة الشخصية. كانت العلاقة بين المعلم والطالب ‏مبنية على الصدافة والتعاون والبحث عن كل ما يفيد الوطن، مما جعلها ‏نموذجاً للانتماء الوطني والحوار المفتوح والتفاهم على مستقبل أفضل ‏للجميع. ‏
‏ فاسمحوا لي بان أدعو الجميع داخل هذا الحرم الجامعي إلى ‏تقديم المصلحة العامة ومصلحة الجامعة والوطن على أية مصالح ‏شخصية أو أية مصالح أخرى، وأن يبدأ الحوار من داخل الجامعة على ‏هذا الأساس للحفاظ على النهج الذي تعلمناه وسرنا على خطاه طويلاً، ‏حتى تبقى هذه الجامعة القلعة التي اعتدنا أن تكون حامية لظهر ‏ومستقبل المجتمع الفلسطيني. ‏

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

ضابط إسرائيلي: القلق الحقيقي لدينا من نجاح سلسلة هجمات وفشل إحباطها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال ضابط إسرائيلي كبير، اليوم الجمعة، إن القلق الحقيقي لدى المؤسسة الأمنية والعسكرية في تل أبيب، نابعة من إمكانية نجاح سلسلة هجمات وفشل إحباطها في الوقت المناسب رغم كل التحذيرات المتواصلة.


ونقلت صحيفة هآرتس العبرية، عن الضابط قوله، "نحن أقل قلقًا بشأن التصعيد الشامل على غرار الانتفاضة الثانية، لكن الخشية هي أن تفلت من هجمات قليلة وسط كل التحذيرات .. هذه هي الصعوبة الرئيسية، نحن نعمل لإحباط المحاولات في الوقت المناسب".


وتقول الصحيفة في تقرير لمراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل، إن عطلة الأعياد اليهودية قد تجلب مزيدًا من التصعيد في الساحة الفلسطينية التي باتت مقلقة أكثر من غيرها، مشيرةً إلى أن الظروف أكثر صعوبة مع عودة العمليات على الطرقات الاستيطانية والتي تحولت إلى ظاهرة شبه يومية.


واعتبر هرئيل أن عملية "حولون" قد تتسبب بموجة هجمات مماثلة كتلك التي وقعت في آذار الماضي، وكل هذا يتطلب الاستمرار في الاحتفاظ بقوات ضخمة في الضفة وخاصة حول خط التماس، كما أن الأعياد اليهودية تتطلب زيادة تواجده على طول طرق الضفة الغربية من أجل منع الهجمات ضد المستوطنين.


وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يحتفظ الآن بـ 11 كتيبة في الضفة الغربية، أكثر مما كان عليه في الفترة التي سبقت موجة الهجمات التي بدأت في آذار الماضي، أي ما يقرب من ضعف عدد الجنود وهذا شكل ضربة خطيرة لتدريب الوحدات القتالية وحتى الاحتياطية وغيرها، وهذا سيكون له أضرارًا طويلة المدى، وسيزيد من العبء على الجيش النظامي في المستقبل.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يطاردون رعاة الأغنام في الأغوار الشمالية

الأغوار - "القدس" دوت كوم - طارد مستوطنون، اليوم الجمعة، رعاة الماشية الفلسطينيين أثناء رعيهم مواشيهم في خلة مكحول بالأغوار الشمالية.


وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن المستوطنين طاردوا رعاة الماشية في مكحول حتى خيامهم.


ويتعرض المستوطنون لرعاة الماشية في هذه المناطق، ويطردونهم من المراعي.

اقتصاد

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

اختلاس 45 مليار دولار من إعانات البطالة بالولايات المتحدة خلال تفشي كوفيد

واشنطن  -  (أ ف ب) -أعلنت وزارة العمل الأميركية الخميس أنّ أكثر من 45 مليار دولار من إعانات البطالة ذهبت عن طريق الاحتيال إلى أناس لا يستحقّونها خلال تفشّي كوفيد والأعداد الكبيرة من العمّال الذين تمّ تسريحهم بسبب تداعيات الجائحة.


وأظهر تقرير جديد للمفتّش العام في الوزارة نُشر الخميس أنّه بين آذار/مارس 2020 ونيسان/أبريل 2022، صُرف ما مجموعه 45,6 مليار دولار من إعانات البطالة عن طريق الاحتيال.


وكان تقرير سابق نُشر في حزيران/يونيو قدّر قيمة هذه الاختلاسات بثلث هذا المبلغ.


وتمّ حتى الآن توجيه اتهامات إلى أكثر من ألف شخص لتورطهم في عمليات الاحتيال هذه.


وقال المفتش العام لاري تورنر في بيان إنّ الأرقام "تؤكّد اتساع نطاق المشكلة"، مشيراً إلى "المستويات غير المسبوقة للاحتيال والمدفوعات غير المستحقّة الأخرى".


وعصفت جائحة كوفيد بالاقتصاد الأميركي في آذار/مارس 2020، وفي غضون شهرين تم تسريح أكثر من 20 مليون موظف.
ووسّعت الحكومة الفدرالية حينها قاعدة المستفيدين من إعانات البطالة، وزادت قيمة هذه الإعانات ومدّة الاستفادة منها.


وأوضح مكتب المفتش العام أنه "في غضون خمسة أشهر، تم تسجيل أكثر من 57 مليون عاطل عن العمل".


لكنّ تدفّق المطالب فتح ثغرة للمحتالين بينما كانت حكومات الولايات المسؤولة عن دفع إعانات البطالة تواجه صعوبات في التعامل مع "الزيادة الكبيرة في عدد مطالب مساعدات البطالة والتأكّد من أنّها تدفع المبلغ المناسب إلى الشخص المناسب"، وفق نفس المصدر.


واختلس المحتالون مساعدات البطالة خصوصاً من خلال التقدّم بطلب في أكثر من ولاية، أو عن طريق استغلال هويات أشخاص متوفّين أو مسجونين.


وذكر التقرير أنّ دوائر الوزارة "لم تتّخذ الخطوات الكافية لتنفيذ" التوصيات الصادرة في مختلف المناشير التوجيهية.


وأقرّ المسؤولون في ذلك الوقت بأنّ بعض برامج المساعدات تنطوي على ثغرات، لكنّهم شدّدوا على الحاجة إلى صرف الإعانات بسرعة.


وواجهت الإدارات مصاعب مع تلقّيها عدداً غير مسبوق من المطالب، ما سلّط الضوء على ضعف مواردها.


وانتشرت حينها صور لرجال ونساء ينتظرون لساعات في سيارتهم للتسجيل، وكذلك شهادات لأشخاص انتظروا أسابيع للحصول على جواب أو صكّ مساعدة ولم يتمكّنوا من دفع إيجارهم أو تغطية نفقاتهم اليومية.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية أمام المانحين: إسرائيل خرقت جميع بنود اتفاق أوسلو

نيويورك - "القدس" دوت كوم قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن "إسرائيل خرقت جميع بنود اتفاق أوسلو، الذي تمر الذكرى الـ 29 لتوقيعه، سياسيا وجغرافيا وأمنيا واقتصاديا وماليا". 


وأوضح رئيس الوزراء، في كلمته خلال اجتماع المانحين AHLC مساء أمس الخميس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك الذي تترأسه وزيرة خارجية النرويج أنيكين هويتفيلدت بحضور ممثلين عن 30 دولة ومؤسسة دولية، "أن استراتيجية إسرائيل مبنية على تدمير حل الدولتين من خلال البناء الاستيطاني، وجدار الضم والتوسع، وحصار غزة، وعزل القدس، وتفتيت الأرض". 


وتابع رئيس الوزراء: "السؤال أمامنا اليوم كيف نحمي حل الدولتين؟ وهذا بحاجة لوضع تصور لحماية هذا الحل، وإجراءات عملية تفضي لإنجازه، والإجابة على هذا السؤال يجب أن تشمل وقف الاستيطان والاعتراف بالدولة الثانية (فلسطين)، وعاصمتها القدس". 


وقال: "مطلوب من إسرائيل أن تحترم الاتفاقيات، ووقف تدمير حل الدولتين، ووقف الاستيطان والاعتداءات، وتمكين الشعب الفلسطيني من الوصول لمقدراته، والمطلوب من المجتمع الدولي، الاستمرار بالمساعدة لنتمكن من الحفاظ على الأمل لدى لناس، وحماية حل الدولتين عبر إجراءات جدية وحقيقة، وإلزام إسرائيل بذلك". 


وأوضح رئيس الوزراء "أن إسرائيل لم تنفذ إلا القليل جدا مما وعدت به، خلال الاجتماعات السابقة، وجميعها قضايا فنية دون أفق سياسي"، مؤكدا أن الإجراءات الاقتصادية مهمة لكن الإطار السياسي أكثر أهمية. 


وقال اشتية: "إن إجراء الانتخابات، أمر حاسم ومصيري لنا، ونريد طلب مساعدتكم لإنجاز ذلك، بدفع إسرائيل للقبول بإنجاز الانتخابات في جميع الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس، وإن إجراء الانتخابات هو أولوية للقيادة والشعب الفلسطيني، والرئيس عباس يصر على ذلك". 


وأضاف: "نحن حريصون أيضا على استعادة الوحدة الوطنية وإنهاء حالة الانقسام، والجزائر تقود جهدا مهما في ذلك، نعوّل عليه وسنعمل كل الممكن لإنجاحه وإنجاز الوحدة". 


وتابع اشتية: "بدأنا تنفيذ العديد من بنود برنامج الإصلاح الإداري والمالي والمؤسساتي الذي قدمناه لكم في الاجتماع السابق، والإصلاح بحاجة إلى وقت ودعم، وكذلك بناء ثقة وتفهم من قبل الشعب الفلسطيني وشفافية في المعالجة واحترام القانون وتحسين في الأداء المؤسساتي وتوفير المال العام وزيادة الإيرادات وإيصال الخدمات بأسرع وأفضل شكل". 


وأشار إلى أن الأزمة المالية ليست صناعة فلسطينية، "فعجز الموازنة سببه خلل في التركيب الاقتصادي الفلسطيني كوننا تحت الاحتلال لا نسيطر على مقدراتنا ولا على الحدود والمعابر، وكون إسرائيل تستنزف مواردنا وتمنع نشاطات اقتصادية جدية في فلسطين كونها تسيطر على 62% من مساحة الضفة الغربية والقدس وتعزل غزة".


وقال اشتية: "مع ذلك نعمل على خفض النفقات عبر تسوية بعض الملفات التي تمثل نزيفا ماليا مثل ديون البلديات والتحويلات الطبية، وفاتورة الرواتب، وزيادة الإيرادات عبر توسيع القاعدة الضريبية، وتعزيز الضابطة الجمركية ووقف التسرب الضريبي، وعليه نتوقع خفض العجز من 7% إلى 3.5% من الناتج القومي الإجمالي". 


وشدد رئيس الوزراء على أن السلطة الفلسطينية تعمل ضمن ظروف صعبة جدا، وقال: "لا نستطيع الاقتراض من صندوق النقد (IMF) لدعم الموازنة، وليس لدينا عملة وطنية، ولا نستطيع الاقتراض من السوق العالمية، وتراجعت أموال المانحين بشكل كبير، إذ كانت تشكل عام 2010 نحو 33% من الـGDP  لتصبح اليوم نحو 1% منه، وأيضا الاقتطاعات الإسرائيلية غير القانونية من أموالنا، والاقتطاعات الشهرية "الخدماتية" غير المدققة". 


وتابع اشتية: "رغم ذلك نعمل على وضع أساس لنمو اقتصادي على المدى البعيد من خلال إطار قانوني جديد للشركات والاتصالات تم تطويرها بالتعاون مع البنك الدولي وضمن معايير عالمية، وتم بدء تنفيذ شبكة فايبر اوبتيك في الأراضي الفلسطينية، وألغينا 222 تخصصا في الجامعات، واستحدثنا 85 تخصصا جديدا لمواجهة تغيرات سوق العمل، وأسسنا جامعة مهنية جديدة، وأطلقنا برامجا لتأهيل الشباب، وتفعيل العمل في مناطق الصناعية في بيت لحم، وأريحا، وجنين، وغزة والخليل".


وشدد رئيس الوزراء، قائلا: "مهما عملنا من إصلاحات فإن ذلك لن يضع حدا للأزمة، فالمشكلة بالأساس هي الاحتلال وبدون إنهاء الاحتلال، فإن معظم الخطوات الإصلاحية ستكون صعبة التحقيق والأوضاع الاقتصادية تبقى صعبة". 


واختتم رئيس الوزراء بالقول: "المطلوب من إسرائيل أن تحترم الاتفاقيات، ووقف تدمير حل الدولتين، ووقف الاستيطان والاعتداءات وخلق مناخ مؤات للسلام، وتمكين الشعب الفلسطيني من الوصول لمقدراته، والمطلوب من المجتمع الدولي، الاستمرار بالمساعدة لنتمكن تطوير البنية التحتية، والقاعدة الإنتاجية ودعم الموازنة وبرنامج الإصلاح، والحفاظ على حل الدولتين بإجراءات جدية وحقيقة، وإلزام إسرائيل بذلك، ونحن من جانبنا، نعمل على الإصلاح، والمصالحة، والانتخابات". 


ورحب الاجتماع بالتقدم الذي أحرزته فلسطين في أجندة الإصلاح، ودعا إسرائيل إلى وقف التوسع الاستيطاني وهدم البيوت والمصادرة، لتخفيف القيود المفروضة على الحياة الفلسطينية، بما في ذلك تحسين الوصول والحركة والتجارة وفتح المجال لنشاط اقتصادي واسع النطاق في المنطقة (ج).


المصدر: "وفا"

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

أرمينيا تتّهم في الأمم المتّحدة أذربيجان بارتكاب "فظائع لا توصف"

الامم المتحدة -  (أ ف ب) -اتّهم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة الخميس القوات الأذربيجانية بارتكاب "فظائع لا توصف"، من بينها خصوصاً "التمثيل بجثث" عسكريين وعسكريات أرمن خلال المعارك التي دارت بين البلدين الأسبوع الماضي.


وقال باشينيان إنّ "هناك أدلّة على حالات تعذيب، وتشويه لأجساد جنود" أرمن تمّ أسرهم أو قضوا في المعارك وتمّ التمثيل بجثثهم، "وحالات عديدة لعمليات قتل خارج نطاق القضاء وسوء معاملة لأسرى حرب، بالإضافة إلى معاملة مهينة للجثث".


وأضاف أنّ "عسكريين أذربيجانيين قاموا بتشويه جثث عسكريات أرمينيات ومن ثمّ صوّروا ذلك بالفيديو بكل فخر".


وبينما كان باشينيان يلقي خطابه كان وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيرموف يستمع إليه في القاعة بدون أي مبالاة.
وسيلقي الوزير الأذربيجاني كلمة بلاده أمام الجمعية العامة خلال نهاية الأسبوع.


وفي 13 أيلول/سبتمبر الجاري اندلعت اشتباكات حدودية دامية بين أرمينيا وأذربيجان أسفرت عن مقتل ما يقرب من 300 شخص، في أعنف قتال بين البلدين منذ الحرب التي دارت بينهما في 2020.


وتبادل كلا الطرفين المسؤولية عن إشعال فتيل هذه المعارك.


وفي الأيام الأخيرة عاد الهدوء إلى الحدود، لكنّ الوضع لا يزال متوتّراً بين الجمهوريتين السابقتين في الاتّحاد السوفياتي السابق.


وفي خطابه أمام الجمعية العامّة اتّهم رئيس الوزراء الأرميني الجيش الأذربيجاني بقصف بنى تحتية مدنية، ممّا أدّى إلى تهجير أكثر من 7600 شخص من ديارهم، في انتهاك لـ"سيادة أرمينيا وسلامةأراضيها".


وخاضت أرمينيا وأذربيجان حربين (في تسعينيات القرن الماضي وفي العام 2020) للسيطرة على جيب ناغورني قره باغ المتنازع عليه.


وحصدت ستة أسابيع من القتال في العام 2020 أرواح أكثر من 6500 عسكري لدى الجانبين وانتهت بهدنة تمّ التوصل إليها بوساطة روسية.

ء
وبموجب الاتفاق، تنازلت أرمينيا عن أراض سيطرت لعقود، ونشرت موسكو حوالى ألفي عسكري للإشراف على الهدنة الهشة.

اقتصاد

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع المخزون الأسبوعي الأمريكي من الغاز الطبيعي

هيوستن - (شينخوا) -  بلغ مخزون الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة 2874 مليار قدم مكعب في الأسبوع المنتهي في 16 سبتمبر بزيادة صافية قدرها 103 مليار قدم مكعب عن الأسبوع السابق، وفقا لما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الخميس.


وانخفض إجمالي المخزون بنسبة 6.4 في المائة عن هذا الوقت من العام الماضي، وانخفض بنسبة 10.4 في المائة عن متوسط السنوات الخمس، وفقا للتقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة.


وعادة ما يتحول مخزون الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة إلى الانخفاض في نوفمبر ويستمر في الانخفاض حتى أبريل حتى انتهاء موسم التدفئة في البلاد، وفقا لبيانات سابقة.

اقتصاد

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تخفض سعر الفائدة للشهر الثاني رغم التضخم الهائل

أنقرة - (شينخوا) - خفض البنك المركزي التركي يوم الخميس سعر الفائدة القياسي للشهر الثاني على التوالي من 13 في المائة إلى 12 في المائة على الرغم من ارتفاع التضخم في البلاد إلى أعلى مستوى له في عقدين.


وقالت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في بيان إن الظروف المالية لا تزال داعمة للحفاظ على زخم النمو في الإنتاج الصناعي والاتجاه الإيجابي للتوظيف في فترة يكتنفها عدم يقين متزايد فيما يتعلق بالنمو العالمي وزيادة في المخاطر الجيوسياسية.


وفي أعقاب قرار البنك المركزي خفض سعر الفائدة، هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد بلغ 18.42 مقابل الدولار الأمريكي.


وبلغ معدل التضخم السنوي في تركيا 80.21 في المائة في أغسطس، وهو أعلى معدل له في 24 عاما.


ويعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أنصار خفض سعر الفائدة، ويصر على أن هذه الخطوة ستخفف العبء على الاستثمارات وسط التضخم المرتفع.


وبعد هبوطها الحاد في عام 2021، واصلت الليرة اتجاهها الهبوطي وفقدت أكثر من 25 في المائة من قيمتها مقابل الدولار خلال الأشهر التسعة الماضية.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

المتطرف روتمان يقتحم مقبرة الرحمة وينفخ بالبوق

القدس - "القدس" دوت كوم - أقدم عضو الكنيست الإسرائيلي، المتطرف سمحا روتمان، اليوم الجمعة، على النفخ بالبوق في مقبرة الرحمة المحاذية للمسجد الأقصى.


وتكررت في الأيام الأخيرة الاعتداءات الإسرائيلية من خلال قيام أعضاء كنيست من بينهم المتطرف يهودا غليك، في النفخ بالبوق من داخل المقبرة نفسها.

اقتصاد

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة إلى 2.25 في المائة

لندن - (شينخوا)  - رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة القياسي إلى 2.25 في المائة يوم الخميس، وهو أعلى مستوى يسجل منذ ديسمبر 2008.


وتعد هذه هي الزيادة السابعة على التوالي في سعر الفائدة منذ ديسمبر من العام الماضي حيث يواصل بنك إنجلترا معركته ضد التضخم المتصاعد في البلاد، والذي وصل إلى 9.9 في المائة في أغسطس، وهو أعلى بكثير من هدف بنك إنجلترا البالغ 2 في المائة.


وانقسم أعضاء لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا في اجتماعهم يوم الأربعاء حول ثلاث مسارات بشأن رفع سعر الفائدة، حيث صوت خمسة أعضاء على رفع المعدل بمقدار 0.5 نقطة مئوية، وفضل ثلاثة منهم زيادته بمقدار 0.75 نقطة مئوية، واختار عضو واحد 0.25 نقطة مئوية.


وخفض البنك المركزي في بيانه توقعاته للتضخم مستشهدا بحزمة الدعم الحكومية لعملاء الطاقة. وقالت لجنة السياسة النقدية "بالنظر إلى ضمان أسعار الطاقة، من المرجح الآن أن تكون ذروة التضخم المقاس لمؤشر أسعار المستهلك أقل من المتوقع في تقرير أغسطس عند أقل من 11 في المائة في أكتوبر".


كما عدل بنك إنجلترا التوقعات الاقتصادية لبريطانيا بالخفض متوقعا أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1 في المائة في الربع الثالث من عام 2022، أي أقل من توقعاته السابقة البالغة 0.4 في المائة. وبعد انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1 في المائة في الربع الثاني من هذا العام، سيصبح هذا ثاني انخفاض فصلي على التوالي.


كما صوت أعضاء لجنة السياسة النقدية بالإجماع على خفض مخزون السندات الحكومية البريطانية المشتراة بمقدار 80 مليار جنيه إسترليني (90.4 مليار دولار أمريكي) خلال الأشهر الـ12 القادمة إلى 758 مليار جنيه إسترليني، وفقا لبيان البنك.
كما جدد بنك إنجلترا التزامه الراسخ بالعودة إلى معدل التضخم المستهدف البالغ 2 في المائة، قائلاً إنه "سيرد بقوة" إذا لزم الأمر. 

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل عشرة رجال بالرصاص في صالة للبلياردو في المكسيك

سيلايا - (أ ف ب) -قُتل عشرة رجال برصاص مسلّحين أطلقوا النار عليهم داخل صالة للبلياردو في غواناخواتو، الولاية الواقعة في وسط المكسيك والتي تشهد أعلى مستوى من أعمال العنف، بحسب ما أفادت السلطات الخميس.


وقالت النيابة العامة في الولاية إنّ المجزرة وقعت مساء الأربعاء في مقاطعة تاريمورو، مشيرة إلى أنّ تسعة من القتلى عُثر عليهم جثثاً هامدة داخل الصالة، في حين أصيب العاشر بجروح نُقل على إثرها إلى المستشفى حيث فارق الحياة.


وفي تغريدة على تويتر، ندّد دييغو سينهو رودريغيز حاكم غواناخواتو بـ"الهجوم الجبان"، واعداً بإعادة فرض النظام في الولاية.


وغواناخواتو، الولاية الصناعية المزدهرة، أصبحت الأكثر عنفاً في المكسيك بسبب الصراع الدائر فيها بين عصابتي "سانتا روزا دي ليما" و"خاليسكو نويفا جينيراسيون" اللتين تنشطان خصوصاً في مجالي تهريب المخدّرات وسرقة الوقود.


ومنذ شنّ الجيش حربه المثيرة للجدل ضدّ المخدرات في كانون الأول/ديسمبر، قُتل في المكسيك أكثر من 340 ألف شخص، غالبيتهم في جرائم نسبت إلى منظمات إجرامية، في حين اعتُبر 100 ألف شخص آخرين في عداد المفقودين.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل فلسطينية تجتمع بسوريا وتدعو لإنهاء الانقسام

دمشق - "القدس" دوت كوم - دعت فصائل فلسطينية، إلى تغليب المصالح الوطنية والامتثال للإرادة الشعبية واستعادة الوحدة وانجاز المصالحة.


جاء ذلك خلال اجتماع عقد في دمشق، بدعوة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بحضور قيادات فصائلية في العاصمة السورية.


واستعرض جميل مزهر نائب أمين عام الجبهة الشعبية، الأوضاع في الداخل المحتل والضفة وقطاع غزة، منددًا بسياسات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في القدس، والاقتحامات المتكررة للمستوطنين لباحة المسجد الأقصى.

وطالب قيادة حركتي فتح وحماس باغتنام فرصة الحوار الفلسطيني الفلسطيني في الجزائر للوصول لاتفاق يغلق صفحة الانقسام الأسود، وتغليب المصلحة الوطنية فوق كل الحسابات، داعيًا لانتخاب مجلس وطني فلسطيني من جميع القوى والهيئات والاتحادات والمخيمات الفلسطينية في الشتات.


ودعا لجعل المنظمة بوابة الاصلاح للنظام السياسي الفلسطيني، تجسيدًا للوحدة والشراكة الوطنية والتمثيل الشامل والعادل.


ووجه المجتمعون في اللقاء التحية للشعب الفلسطيني داخل الوطن المحتل في القدس الذين يجابهون على مدار الساعة مخططات التهويد، وفي ضفة الصمود وشبابها الثائر الذين يتقاطرون على مدار اللحظة إلى ميدان المقاومة والمواجهة، وللصامدين في غزة القاعدة المادية للمقاومة، وللداخل المحتل الذين يجابهون مخططات الأسرلة والتهويد والاقتلاع متشبثين بهويتهم الوطنية، ولذوي الشهداء، وللأسرى داخل سجون المحتل، ولكل أبناء الشعب الفلسطيني في مخيمات اللجوء والشتات المتشبثين بحقهم بالعودة.


وندد المجتمعون بالاعتداءات الإسرائيلية ضد سورية، مؤكدين على الوقوف إلى جانب سورية شعبًا وجيشًا وقيادة في مواجهة هذه الاعتداءات والمؤامرات التي تستهدف النيل من السيادة والموقف السوري، مؤكدين على أهمية هذا اللقاء من حيث مكان انعقاده وزمان الدعوة له.

وتوقّف المجتمعون أمام الأوضاع في مخيمات سورية ولبنان، مؤكدين على ضرورة تعزيز الجهود المبذولة من أجل التخفيف من معاناة أبناء المخيمات وعودة الأهالي لمخيم اليرموك والمخيمات الأخرى بأسرع وقتٍ ممكن.

اقتصاد

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة.. تغريم شركة "بوينغ" بـ200 مليون دولار

واشنطن -  (شينخوا) - ذكرت هيئة الأوراق المالية والبورصات يوم الخميس إن شركة بوينغ العملاقة للطيران ستدفع 200 مليون دولار أمريكي وسيدفع رئيسها التنفيذي السابق مليون دولار لتسوية اتهامات بشأن تضليل المستثمرين بعد حادثي تحطم مميتين لطائرتين من طراز 737 ماكس.


إن حادث تحطم الرحلة رقم 610 التابعة لشركة ليون إير في أكتوبر 2018 والرحلة رقم 302 التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية في مارس 2019 هما حادثان انطويا على استخدام طائرتين من طراز بوينغ 737 ماكس ووظيفة تحكم في الطيران تسمى نظام تعزيز خصائص المناورة.


وأفادت أوامر هيئة الأوراق المالية والبورصات بأنه بعد الحادث الأول، أدركت شركة بوينغ ورئيسها التنفيذي آنذاك دينيس مويلنبورغ أن النظام يشكل مشكلة مستمرة تتعلق بسلامة الطائرات، لكنهما أكدا للجمهور أن الطائرة من طراز 737 ماكس "آمنة شأنها شأن أي طائرة حلقت من قبل في السماء".


وفي وقت لاحق، أي بعد الحادث الثاني، أكدت بوينغ ومويلنبورغ للجمهور أنه لا توجد أخطاء أو ثغرات في عملية التصديق فيما يتعلق بالنظام، على الرغم من علمها بوجود معلومات مخالفة.


وقال رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات غاري جينسلر في بيان إنه "في أوقات الأزمات والمآسي، من المهم بشكل خاص أن تقدم الشركات العامة والمديرين التنفيذيين للأسواق كشوفا كاملة وعادلة ونزيهة للبيانات".


وذكر جينسلر أن "شركة بوينغ ورئيسها التنفيذي السابق دينيس مويلنبرغ لم يفيا بهذا الالتزام الأساسي"، مضيفا بقوله "لقد ضللا المستثمرين من خلال تقديم ضمانات بشأن سلامة 737 ماكس، على الرغم من علمهما بمخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة".


وقال جوربير إس. غريوال، مدير قسم الإنفاذ في هيئة الأوراق المالية والبورصات، إن "بوينغ ومويلنبورغ فضلا الأرباح على الناس من خلال تضليل المستثمرين بشأن سلامة 737 ماكس في محاولة لإعادة تأهيل صورة بوينغ في أعقاب حادثتين مأساويتين أسفرتا عن مقتل 346 شخصا وحزن هائل للعديد من العائلات".


ووجدت أوامر هيئة الأوراق المالية والبورصات ضد بوينغ ومويلنبورغ أنهما انتهكا نتيجة للإهمال أحكام مكافحة الاحتيال المنصوص عليها في القوانين الفيدرالية المتعلقة بالأوراق المالية. ودون الاعتراف بالنتائج التي توصلت إليها هيئة الأوراق المالية والبورصات أو نفيها، وافقت بوينغ ومويلنبورغ على أوامر الوقف والكف التي تشمل عقوبات بقيمة 200 مليون دولار ومليون دولار على التوالي.


جدير بالذكر أنه تم إيقاف الطائرات طراز بوينغ 737 ماكس الأكثر مبيعا تجاريا على مستوى العالم في مارس 2019 في أعقاب وقوع حادثي تحطم جويين مميتين في أقل من عام واحد.


ووسط أزمة متصاعدة، استقال الرئيس التنفيذي آنذاك مويلنبورغ من منصبه في ديسمبر 2019.


في نوفمبر 2020، سمحت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية لطائرات بوينغ 737 ماكس بالتحليق مرة أخرى بعد توقف دام 20 شهرا. 

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

وصول حاملة طائرات أميركية إلى كوريا الجنوبية ل"ردع" بيونغ يانغ

بوسان -  (أ ف ب) -وصلت حاملة طائرات أميركية إلى كوريا الجنوبية الجمعة للمرة الأولى منذ نحو خمس سنوات، قبل مناورات عسكرية مشتركة في عرض للقوة موجه إلى كوريا الشمالية المسلحة نوويا.


ورست السفينة يو إس إس رونالد ريغان التي تعمل بالطاقة النووية وسفن مجموعتها الضاربة في مدينة بوسان الساحلية الجنوبية، في إطار مساعي سيول وواشنطن تعزيز الأصول الاستراتيجية الأميركية في المنطقة.


وقد تعهد رئيس كوريا الجنوبية المتشدد يون سوك-يول، الذي تولى مهامه في أيار/مايو، بتكثيف المناورات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة بعد سنوات من فشل الدبلوماسية مع كوريا الشمالية في عهد سلفه.


وقال مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية لوكالة فرانس برس إن "نشر حاملة الطائرات يو إس إس رونالد ريغان في بوسان يظهر قوة التحالف الكوري الجنوبي الأميركي".


وأضاف بأن الزيارة تهدف إلى "ردع التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية".


أجرت بيونغ يانغ عددا قياسيا من تجارب الأسلحة هذا العام، وقامت في وقت سابق من هذا الشهر بتعديل قانون يسمح لها بتنفيذ ضربة نووية وقائية وتعهدت بعدم التخلي عن أسلحتها النووية.


وترافق السفينة يو إس إس رونالد ريغان في زيارة كوريا الجنوبية سفينتان من مجموعتها الضاربة، يو إس إس تشانسيلورزفيل، طراد الصواريخ الموجهة، ويو إس إس باري مدمرة الصواريخ الموجهة، بحسب البحرية الأميركية.


وذكرت وكالة يونهاب للأنباء إن القطع ستشارك في تدريبات مشتركة على الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية هذا الشهر، كما من المتوقع أن تشارك فيها الغواصة العاملة بالطاقة النووية يو إس إس أنابوليس.


وتأتي زيارة حاملة الطائرات بعد أشهر من تحذيرات المسؤولين الكوريين الجنوبيين والأميركيين بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يستعد لإجراء تجربة نووية أخرى.


وأجرى النظام المعزول اختبارات على أسلحة نووية ست مرات منذ عام 2006. وكانت آخر وأقوى تلك التجارب في عام 2017 لما قالت بيونغ يانغ إنه قنبلة هيدروجينية بقوة تقدر ب250 كيلوطن.


وواشنطن هي الحليف الأمني الرئيسي لسيول وتنشر حوالي 28,500 جندي في كوريا الجنوبية لحمايتها من الشمال.
ويجري البلدان تدريبات مشتركة منذ فترة طويلة يؤكدان على أنها دفاعية بحتة، لكن كوريا الشمالية تعتبرها تدريبات على غزو.


والشهر الماضي أجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أكبر تدريبات عسكرية مشتركة بينهما منذ 2018، في استئناف للتدريبات واسعة النطاق التي تم تقليصها بسبب جائحة كوفيد وفشل الدبلوماسية مع بيونغ يانغ.

منوعات

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من 15 مليون دولار إجمالي جوائز "أوسكارات العلم" لسنة 2023

واشنطن -  (أ ف ب) -حصل الباحثون الفائزون في جوائز "بريكثرو" (Breakthrough Prize) لسنة 2023 التي أُعلِن الفائزون بها الخميس وتُطلق عليها تسمية "أوسكارات العلم"، على جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 15 مليون دولار، ما يجعلها الجوائز العلمية الأعلى قيمة، إذ تقدّمت على "نوبل".


وكان رواد أعمال في وادي السيليكون أطلقوا هذه الجائزة الأميركية مطلع العام 2010 لمكافأة الاختراقات (أي breakthrough بالإنكليزية) في البحوث الأساسية.


وشملت جوائز 2023 ثلاثاً في فئة علوم الحياة وواحدة في الفيزياء الأساسية وواحدة في الرياضيات. وتبلغ قيمة كل جائزة ثلاثة ملايين دولار (مقابل أقل من مليون لجائزة نوبل).


وتقاسم الأستاذ في جامعة ستانفورد الأميركية الفرنسي إيمانويل مينو جائزة في مجال علوم الحياة مع الياباني ماساشي ياناغيساوا، لاكتشافهما سبب مرض التغفيق الذي يجعل من يعانونه ينامون فجأة خلال النهار. وبفضل اكتشافهما، يجري العمل راهناً على تطوير أدوية واعدة.


ومُنحت جائزة أخرى في علوم الحياة لمؤسس شركة "ديب مايند" المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والتابعة لمجموعة "غوغل" البريطاني ديميس هاسابيس وللباحث فيها جون جامبر، إذ وضعا نظام تعلّم متعمق (deep learning) يتيح توقع بنية ملايين البروتينات، ما يوفر فهماً أفضل لآليات عمل الخلايا.


ومُنحت جائزة الفيزياء الأساسية لأربعة رواد في مجال المعلومات الكمية، وجائزة الرياضيات للأستاذ في جامعة ييل الأميركية دانيال سبيلمان.


بالإضافة إلى الجوائز الرئيسية، أعطيت ست جوائز كل منها بقيمة 100 ألف دولار لأحد عشر عالمًا شاباً "أحدثوا تأثيراً كبيراً في مجالاتهم"، وفقًا للبيان.

اقتصاد

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

تصدير 600 سيارة كهربائية من الصين إلى إسرائيل

نانتشانغ  -  (شينخوا) -  تم التوقيع يوم الخميس الماضي، على اتفاقية تعاون بين شركة سيارات الطاقة الجديدة المحدودة التابعة لمجموعة جيانغلينغ للمركبات، وبين شركة كاراسو موتورز، مستورد سيارات من إسرائيل، لتصدير 600 سيارة كهربائية من طراز "يي" إلى إسرائيل عن طريق الشحن البحري.


وتعد هذه الصفقة الثانية لتصدير السيارات من طراز "يي"، التي يتم صنعها بين مجموعة جيانغلينغ للمركبات في مقاطعة جيانغشي بشرقي الصين، وبين مجموعة رينو، صانع السيارات الفرنسي، إلى السوق العالمية، حيث صُدّرت دفعة من هذه السيارات إلى السوق الأوروبية في فبراير من العام الجاري.


وأجريت مراسم التوقيع بين الجانبين عبر دائرة الفيديو، ومن المقرر أن تُسوّق شركة كاراسو موتورز هذه السيارات في إسرائيل عبر شبكة الانترنت وخارجها.


وكشف ليو قوه وي، المدير العام لشركة سيارات الطاقة الجديدة المحدودة لمجموعة جيانغلينغ، أن طراز "يي" يتميز بوزن خفيف ومستوى أمان متقدم وقدرة قيادة ذاتية متطورة وغيرها من الميزات المتقدمة.


من جانبه، قال يويل كاراسو، رئيس مجلس إدارة شركة كاراسو موتورز، إن السيارات من طراز "يي" تتميز بميزات متفوقة من حيث تقنيات إعادة شحن الأميال والتكوين الذكي وخفة الوزن، معربا عن تطلع الشركة إلى تعزيز التعاون مع شريكها الصيني وحفز تسويق السيارات ليصبح شريكا مهما في سوق السيارات الكهربائية بإسرائيل.


وقال ليو إن الشركة ستواصل تطوير أسواقها في إسرائيل وغيرها من الدول في العامين الجاري والمقبل، كما تعمل على تعديل إستراتيجيات الإنتاج والتسويق على أساس استجابات المشترين، لضمان تقديم منتجات أفضل وخدمات أحسن للزبائن المحليين.


وشهدت مقاطعة جيانغشي ارتفاعا في حجم إنتاج وتصدير السيارات إلى خارج البلاد. فحسب بيانات أصدرتها مديرية الجمارك في مدينة نانتشانغ حاضرة المقاطعة، تم تصدير 35413 سيارة في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بزيادة 24.8 في المائة على أساس سنوي، ما سجل رقما قياسيا تاريخيا في حجم التصدير.