عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تدعم قوات الأمن الأوكرانية بـ457 مليون دولا

واشنطن- (أ ف ب) -أعلنت الولايات المتحدة الإثنين مساعدة إضافية لقوات الأمن الأوكرانية بقيمة 457,5 مليون دولار في أحدث تمويل لكييف التي تقاوم الغزو الروسي.


وستدعم المساعدة الشرطة الوطنية وحرس الحدود فضلا عن الجهود المبذولة للتحقيق في الفظائع المفترضة التي ارتكبتها القوات الروسية.


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان "إن توفيرنا لمعدات الحماية الشخصية والإمدادات الطبية والعربات المدرعة قلل بشكل كبير الخسائر في صفوف المدنيين الأوكرانيين والمدافعين عنهم".


وأضاف "تقف الولايات المتحدة جنبًا إلى جنب مع الشعب الأوكراني وتظل ملتزمة بدعم أوكرانيا ديموقراطية ومستقلة وذات سيادة".


وأشارت الخارجية إلى أن الولايات المتحدة خصصت في المجمل دعما بأكثر من 645 مليون دولار لسلطات إنفاذ القانون الأوكرانية منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر.


يأتي تمويل التحقيق في الفظائع بعد أن اكتشفت أوكرانيا مقبرة جماعية في بلدة إيزيوم (شرق) بعد دحر القوات الروسية. عثر في البلدة على جثث 447 شخصا، معظمهم من المدنيين، ظهرت على بعضها آثار تعذيب.


وتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن مقبرتين جماعيتين أخريين وطالب في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي "بمعاقبة" روسيا. 

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

مع استمرار سحب تصاريحهم.. "بلدية كفردان" تطالب بإلغاء العقاب الجماعي بحق عمالها

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- طالبت بلدية كفردان والمؤسسات الإنسانية والدولية، اليوم الإثنين، بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف وإلغاء العقوبات الجماعية،التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على البلدة الوقعة غرب جنين، بعد استشهاد اثنين من أبنائها خلال اشتباك مسلح مع الجنود داخل حاجز الجلمة، وأسفر عن مقتل ضابط اسرائيلي رفيع المستوى فجر تاريخ 14 من الشهر الجاري.


وأفاد رئيس البلدية أحمد مروان مرعي لـــ "القدس" دوت كوم، بأن الاحتلال سحب تصاريح جميع المواطنين الذين يعملون بالداخل منذ الإعلان أن منفذيّ الهجوم في الجلمة الشهيدين عبد الرحمن وأحمد عابد من سكان البلدة التي يعتمد سكانها البالغ عددهم 7 آلاف نسمة على الزراعة والعمالة في الداخل المحتل والتجارة.


وفور الإعلان عن أسماء منفذيّ العملية، باشرت قوات الاحتلال بفرض عقوبات مشددة شملت إغلاق حواجز الجلمة وسالم كعقاب لجميع سكان محافظة جنين التي لم تتوقف التهديدات الإسرائيلية بشن هجوم واسع عليها، لكنها ركزت واستهدفت بشكل مباشر - كما يوضح مرعي - عمال وتجار بلدته الذين ألغى الاحتلال تصاريحهم بالكامل، مبيناً أن العمال هم متزوجون و يعيلون أسراً كبيرة وتعتبر العمالة في الداخل مصدر معيشتهم و دخلهم الوحيد.


في الوقت ذاته، شملت حملة الاحتلال ضد بلدة كفردان، التجار الذين يحملون تصاريح عمل في الداخل مما كبد الجميع خسائر مادية فادحة، و يؤكد مرعي أن هذه العقوبات التعسفية أثرت على جميع أهالي البلدة وحرمت العمال من مصادر عيشهم، مما سيكون له تداعيات ومضاعفات أكثر على أوضاعهم المعيشية والاقتصادية إذا لم ينته بأسرع وقت ممكن.


من جانبه، قال العامل محمد حسين لــــ "القدس" دوت كوم، لا "يوجد أي مبرر لهذا العقاب الجماعي والمنافي لكافة الأعراف والقوانين الدولية، فالاحتلال يريد خنقنا وتدمير لقمة عيشنا وللأسبوع الثاني نحن ممنوعين من العمل، رغم أني أعيل أسرة كبيرة مكونة من 10 أفراد".


أما العامل جلال يوسف يقول، "هذا القرار وسحب تصاريحنا تجويع لنا وانتهاك صارخ لكافة الأعراف والشرائع الدولية، متسائلاً، أي قانون في العالم يجيز تجويع أسرتي المكونة من 9 أفراد، ولا يوجد لنا أي مصدر دخل آخر؟".


وتعرضت بلدة كفردان لعملية عسكرية بعد يومين من العملية، اقتحم خلالها العشرات من الجنود وضباط المخابرات منزلي عائلتي الشهيدين أحمد أيمن عابد وعبد الرحمن هاني عابد، وأخضعوهم للتحقيق والاستجواب، إضافة للتفتيش الدقيق، إذ قام الجنود بأخد مقاسات المنزلين، كما استشهد فتى وأصيب آخرون برصاص الاحتلال.


من جهته، أكد رئيس الغرفة التجارية عمار أبو بكر لــ "القدس" دوت كوم، أن استمرار الجهود لوضع حد لهذه الممارسات الإسرائيلية والعقاب الجماعي والسماح لعمال بلدة كفردان بالعودة لأماكن عملهم بشكل طبيعي، معبراً عن السخط والاستنكار لهذه الانتهاكات الإسرائيلية التي تستهدف تجويع شعبنا وتدمير مقومات حياته واقتصاده.


وتُخيم أجواء السخط والغضب في بلدة كفردان في ظل عدم إعلان الاحتلال عن موعد لنهاية العقاب المفروض عليها، وقال رئيس المجلس " القرار ساري المفعول حتى إشعار آخر، ويجب التحرك والعمل بكل الطرق لرفعه ووضع حد له والسماح للعمال بمزاولة حياتهم بشكل طبيعي". 

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

مناورات بحرية بين واشنطن وسيول غداة اختبار صاروخي لكوريا الشمالية

سيول- (أ ف ب) -بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الاثنين أول مناورة بحرية مشتركة بينهما بالقرب من شبه الجزيرة منذ خمس سنوات، بعد يوم على إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستيا.


وواشنطن هي الحليف الأمني الرئيس لسيول ولديها حوالى 28500 جندي في كوريا الجنوبية لحمايتها من جارتها الشمالية المسلحة نوويا.


وتعهد الرئيس الكوري الجنوبي المتشدد يون سوك يول الذي تولى منصبه في أيار/مايو تعزيز التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة بعد سنوات من الدبلوماسية الفاشلة مع كوريا الشمالية في عهد سلفه.


وقالت البحرية الجنوبية في بيان إن هذه التدريبات هدفها "إظهار الإرادة القوية لتحالف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة للرد على الاستفزازات الكورية الشمالية".


وأضافت أن التدريبات التي تستمر أربعة أيام على الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية ستشمل أكثر من 20 سفينة ومجموعة متنوعة من الطائرات وستجري تدريبات على عمليات حربية مضادة للسفن والغواصات ومناورات تكتيكية وعمليات بحرية أخرى.


وقال كواك كوانغ-ساب، الضابط البحري الكوري الجنوبي، في البيان إنه "من خلال هذه التدريبات، سنعمل على تحسين القدرة على إجراء عمليات مشتركة بين القوات البحرية للبلدين".


تأتي التدريبات غداة إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستيا هو الأحدث في سلسلة من عمليات كثيرة مماثلة نفذتها بيونغ يانغ هذا العام.


وحذرت الرئاسة الكورية الجنوبية السبت من أن كوريا الشمالية تستعد لاختبار صاروخ بالستي يطلق من غواصة (SLBM) وهو سلاح كانت جربته في أيار/مايو.


أجرت بيونغ يانغ عددا قياسيا من تجارب الأسلحة هذا العام، وعمدت في وقت سابق هذا الشهر إلى تعديل قانون يسمح لها بتنفيذ ضربة نووية وقائية وتعهدت عدم التخلي عن أسلحتها النووية.


وقالت الصين المجاورة إنها "لاحظت" التدريبات العسكرية المشتركة في المنطقة عندما سئلت عن إطلاق الصاروخ الاثنين ودعت إلى "الحوار والتشاور".


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين في مؤتمر صحافي دوري "المسألة الرئيسية هي أن مخاوف الجانب الكوري الشمالي المشروعة والمعقولة لم تتلق الرد المناسب".


وأضاف "على الولايات المتحدة أن تتحمل مسؤولياتها وتوقف المواجهة والضغط وتهيئ الظروف لاستئناف الحوار الهادف". 

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق حملة الانتخابات النصفية وسط انقسام أميركي غير مسبوق

واشنطن– "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- مع انطلاق الحملة الانتخابية  لانتخابات التجديد النصفي على مصراعيها  مع بداية فصل الخريف، كما هي العادة تقليديا،  ينقسم الأميركيون على المستوى الوطني في تصويتهم للكونغرس، حيث يحظى  الجمهوريون بمزايا إيجابية بشأن الاقتصاد والتضخم والجريمة فيما يحظى  الديمقراطيون بدرجة أكبر في قدرتهم على التعامل مع قضايا الإجهاض والتغير المناخي ، وفقًا لـ استطلاع للرأي في واشنطن بوست و ABC News، صدرت نتائجه يوم 22 أيلول الجاري.


ومع احتمال انتقال السيطرة على مجلسي النواب والشيوخ من الديمقراطيين إلى الجمهوريين في انتخابات 8 تشرين الثاني  المقبل والبلاد منقسمة بشدة ، يرى 2 من كل 3 ناخبين مسجلين هذه الانتخابات على أنها أكثر أهمية من حملات منتصف المدة الماضية. هذه هي النسبة نفسها التي أشارت إلى حالة مماثلة في عام 2018 عندما ارتفعت نسبة الإقبال إلى أعلى مستوى لها منذ قرن.


ويبدو واضحا (في هذه المرحلة) ، أن كلا الجانبين متحمس للغاية للخروج في تشرين الثاني، حيث وجد الاستطلاع أنه بين بين الناخبين الديمقراطيين المسجلين ، يقول 3 من كل 4 إنهم شبه متأكدون أنهم سيساهمون بالتصويت مقارنة بحوالي 8 من كل 10 جمهوريين، والمستقلون أقل تحفيزًا.وكان الديمقراطيون قبل أربع أعوام على نفس القدر من التعبئة مثل الجمهوريين وكان لديهم قيادة واضحة في الدعم العام.


ولا تزال انتخابات الرئاسة الأميركية 2020  تشكل محورا غير عادي، وتلقي بظلالها بقوة على المسرة السياسية الأميركية الحالية ، وعلى مصير الانتخابات النصفية (بعد  من 6 أسابيع) ، وأطلقت نتائجها جدلا مستعرا عما إذا كانت نتيجة الانتخابات شرعية ، أم أن الرئيس الحالي، جو بايدتن "سرق الانتخابات" كما يقول الرئيس السابق، دونالد ترامب وأتباعه الذي أصبحوا ذات الأثر الأكبر في الحزب الجمهوري، ولا تزال تداعيات تلك الانتخابات بين هؤلاء (الجمهوريون) حاضرة، وستكون الانتخابات النصفية المزمع إجراؤها في الثامن من تشرين الثاني هذا العام، جولة جديدة من صراع الجمهوريين والديمقراطيين المحموم على قضايا تثير حالة من الانقسام في أوساط الناخبين الأميركيين.


يضاف إلى ذلك أن الولايات المتحدة مرت بظروف استثنائية بسبب وباء كورونا، تسبب في أضرار اقتصادية وتضخم أنهك جيوب الأميركيين، هذا إلى جانب قضايا حساسة برزت مثل قوانين الإجهاض.



ويخوض حملة التجدد النصفي الانتخابية بعد 6 أسابيع كل أعضاء مجلس النواب (435) وثلث أعضاء مجلس الشيوخ (33) ، حيث يواجه الحزبان الجمهوري والديمقراطي بعضهما بعضا بملفات ساخنة وحساسة، ينقسم حولها الأميركيون بشدة.


ويتمتع الديمقراطيون حاليا بأغلبية بسيطة ، 221 مقابل، 212 جمهوري، ومقعدين شاغرين. في مجلس الشيوخ 50 ديمقراطي و 50 جمهوري والصوت المقرر لنائبة الرئيس الديمقراطيةـ كاملا هاريس بحسب الدستور الأميركي. 


ويركز الديمقراطيون والعديد من المستقلين الناخبين في الانتخابات المقبلة على قضية الإجهاض لحماية حقوق النساء من توجهات الجمهوريين لقتييد الإجهاض، بينما يشهر الجمهوريون سلاح الاقتصاد والهجرة في وجه خصومهم متهمين الديمقراطيين بأخذ البلاد إلى حالة تضخم خطيرة، إلى جانب التساهل في حماية الحدود الجنوبية من موجات الهجرة غير الشرعية التي "تهدد" الأمن القومي للبلاد.


في ظل هذا الاستقطاب بين الحزبين، يكون الرئيس، جو بايدن، في مقدمة هذه المواجهة، فرغم تسليط الجمهوريين الضوء على التضخم الذي يقلق الأميركيين، إلا أن  زيادة هامشية في تصنيف شعبية بايدن سجلتها استطلاعات الرأي الأخيرة، حيث انتقل من 36 بالمئة في يوليو إلى 41 بالمئة الآن، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قفزة بمقدار 10 نقاط مع الناخبين المستقلين.


يتمتع الديمقراطيون أيضا بميزة هامشية عندما يسأل الناس لمن سيصوتون، إذا أجريت الانتخابات اليوم، حيث يقول 48 بالمئة إنهم سيصوتون للديمقراطيين، في حين قال 44 إنهم سيصوتون للجمهوريين.

اقتصاد

الإثنين 26 سبتمبر 2022 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

الصناعة في أوكرانيا ضحية بارزة أخرى للغزو الروسي

كريفي ريغ (أوكرانيا)- (أ ف ب) -طاولت الحرب في أوكرانيا الصناعة التي تمثل رئة اقتصاد البلاد، فأوقف مجمع "آرسيلور ميتال" العملاق في كريفي ريغ (جنوب) ثلاثة من أفران الصهر الأربعة، تماما مثل منجمه للحديد، فيما يعمل الفرن المتبقي ببطء.


كان آخر فرن صهر قيد التشغيل، وهو جهاز معدني ضخم محاط بأنابيب كبيرة، يعمل ببطء عند زيارة أجرتها وكالة فرانس برس وتتناوب عليه حفنة من العمال.


في ورشة أخرى من الموقع الذي تبلغ مساحته 70 كيلومترا مربعا، أي بحجم ثلثي مدينة باريس، وُضعت قضبان وعوارض فولاذية كبيرة على حزام نقل طويل. لكن اثنتين من الورش المماثلة تنتظر في صمت استئناف العمل.


مجمع كريفي ريغ جوهرة وطنية، فهو أكبر موقع إنتاج "متكامل" في أوكرانيا يشمل منجما للحديد ومصانع للصلب، وقد اشترته شركة "آرسيلور ميتال" عام 2005 مقابل 4,85 مليار دولار. واستعملت منتجاته في تشييد برج خليفة في دبي، أطول ناطحة سحاب في العالم.


لكن منذ بدء غزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، يواجه المجمع نكسة كبيرة. توقف أولا لمدة شهر عندما كانت القوات الروسية عند بوابات كريفي ريغ، ثم أعيد تشغيله بوتيرة أبطأ بكثير.


في نهاية آب/أغسطس، بلغ الإنتاج "ما بين 15 و20 بالمئة" مما كان عليه في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2021، حسب تقدير نائب المدير أرتيم فيليبيف.


يؤكد المسؤول "نحافظ على تشغيل الموقع وهذه هي مهمتنا"، مضيفا أنه عندما يقاتل ألفان من أصل 22 ألف موظف في صفوف الجيش الأوكراني ويقتل 17 منهم، فإن "الأمر لا يتعلق فقط بالربح" بل بالأحرى بـ"المسؤولية الاجتماعية".


والتحديات متعددة لكل الصناعة الأوكرانية في زمن الحرب، من المحافظة على الامداد والزبائن إلى تسليم المنتجات.


بنبرة أسف يقول سيرغي ميليوتين نائب رئيس بلدية المنطقة التي توجد بها ستّ مجمعات صناعية عملاقة، "لأن موانئ البحر الأسود مغلقة، ومجمع الصناعات المعدنية في ماريوبول كان من بين الزبائن الرئيسيين لخام الحديد الذي ننتجه، وإبطاء مصانع زابوريجيا (جنوب) نشاطها أيضا، فإن مناجم حديدنا متوقفة" تماما على غرار "شركاتنا المعدنية".


بغزوها جنوب شرق أوكرانيا، سيطرت روسيا على موانئ رئيسية من بينها موانئ ماريوبول وبيرديانسك. أما في الجنوب الغربي، فلا تزال منطقتا أوديسا وتشورنومورسك تحت سيطرة قوات أوكرانيا لكن موسكو سمحت باستخدامها فقط في الأشهر الأخيرة لتصدير الحبوب بعد ضغط دولي قوي.


باتت "آرسيلور ميتال" كريفي ريغ التي تصدر 85 بالمئة من منتجاتها، تستخدم السكك الحديد والنقل النهري للتصدير بشكل أساسي عبر بولندا وبحر البلطيق وبدرجة أقل عبر رومانيا، وفق مديرها.


لكن التكاليف "تضاعفت مرتين أو ثلاث مرات" بالنسبة لمنتجي الصلب، وهو أمر غير مستدام نظرا لانخفاض الطلب والأسعار العالمية لهذه المادة، حسب تقدير المحللة في شركة "ريستاد" مارينا بوزكورت.


والصعوبات ليست لوجستية فقط، فقد أظهر القصف الذي استمر لأشهر على مصانع الصلب في آزوفستال بماريوبول حيث تحصنت قوات أوكرانية، أن هذه البنى التحتية يمكن أن تحمي قوات كييف لكنها عرضة للتدمير.


وقدرت "كلية كييف للاقتصاد" في مطلع أيلول/سبتمبر عدد المصانع والشركات الأوكرانية التي تضررت أو دمرت بسبب الحرب بـ422، ما يمثل خسائر بقيمة 30 مليار دولار.


تمثل صناعة التعدين والتحويل "أحد مكونات الأمن الاقتصادي للبلاد" وفق الباحث في "مركز الاستراتيجية الاقتصادية" دميترو غوريونوف. ساهمت هذه الصناعة بـ17 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا عام 2021، لكن مساهمتها تراجعت بنسبة 37 بالمئة في الربع الثاني من عام 2022 مقارنة بالعام السابق.


ويرى رئيس "جامعة أوديسا الوطنية للاقتصاد" أناتولي كوفاليوف أن ذلك هو السبب الذي يجعل الجيش الروسي يقصفها.


ويضيف أستاذ الاقتصاد أنه "بعد ثلاثة أيام من الحرب الخاطفة الفاشلة، أدرك الروس أنهم لن يسيطروا على بلادنا، لذلك قرروا تدميرها".


ويقدّر كوفاليوف أن إعادة الإعمار بعد الحرب ستتطلب من "5 إلى 8 سنوات"، مؤكدا "سنحتاج إلى خطة مارشال" لإنجاز ذلك. 

منوعات

الإثنين 26 سبتمبر 2022 3:38 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة بريطانية تنظر في فرض غرامة على تيك توك لعدم حمايتها بيانات الأطفال بصورة كافية

لندن-(أ ف ب) -تنظر هيئة حماية البيانات البريطانية (ICO) في فرض غرامة قدرها 27 مليون جنيه إسترليني (29,06 مليون دولار) على شبكة تيك توك للتواصل الاجتماعي بسبب عدم توفيرها حماية كافية للبيانات الشخصية الخاصة بمستخدميها الأطفال.


وأفادت الهيئة في بيان أصدرته الاثنين أنها أجرت تحقيقاً "أظهر أنّ الشركة قد تكون انتهكت قانون حماية البيانات البريطاني" بين أيار/مايو 2018 وتموز/يوليو 2020.
وأشارت إلى أنها وجّهت كتاباً لتيك توك تحذرها فيه من فرض غرامة محتملة عليها.


وذكر البيان أنّ التحقيق أظهر أنّ "بيانات الأطفال الذين هم دون الثالثة عشرة قد تكون استخدامت من دون الحصول على موافقة ذويهم أو إبلاغ المستخدمين بذلك من خلال لغة موجزة وشفافة وسهلة الفهم".


وفيما لم يُتّخذ أي قرار حتى الآن ولم يجر التوصل بعد إلى استنتاجات نهائية في شأن انتهاك المنصة للقانون، تنتظر الهيئة البريطانية حالياً توضيحات من تيك توك.


وقال مفوض الهيئة جون إدواردز "نودّ أن يتمكن الأطفال من التعلّم وأن يخوضوا تجربة العالم الرقمي، لكن نريد أيضاً أن تتوافر لهم حماية كافية لبياناتهم الشخصية".


وأشار إلى أن الهيئة تنظر في كيفية "امتثال 50 خدمة الكترونية مختلفة لقانون البيانات الرقمية الخاصة بالأطفال"، مضيفاً "أجرينا ستة تحقيقات أخرى على شركات أظهرت النتائج أنها لم تتحمل مسؤوليتها في ما يتعلق ببيانات الأطفال بجدية كافية".


وتشكل شبكات انستغرام وتيك توك ويوتيوب للتواصل الاجتماعي المصادر الثلاثة الرئيسية للمعلومات لدى المراهقين في المملكة المتحدة، بحسب دراسة أجرتها هيئة "أوفكوم" الناظمة للاتصالات في بريطانيا ونُشرت في تموز/يوليو.


وتُتهم الشبكات الاجتماعية باستمرار بأن لها تأثيرات مضرة على المستخدمين الصغار، فتظهر لهم مثلاً حياة أشخاص آخرين وكأنها مثالية أو تعرّضهم لإعلانات غير ملائمة لهم. 

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

جورجيا ميلوني معجبة سابقة بموسوليني تغزو الساحة السياسية الإيطالية

روما-(أ ف ب) -تجسد جورجيا ميلوني رئيسة حزب فراتيلي ديتاليا التي أكدت نيتها تشكيل الحكومة الإيطالية المقبلة بنتيجة الانتخابات التشريعية، لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في إيطاليا، حركة تندرج في سياق الفاشية الجديدة تمكنت من تحسين صورتها للوصول إلى السلطة.


بقيادة ميلوني البالغة 45 عاما أصبح فراتيلي ديتاليا الحزب الأول في البلاد مع حوالى ربع الأصوات.


وحرصت مساء الأحد على الطمأنة في كلمة مقتضبة موجهة للصحافيين ضمنتها دعوات كثيرة إلى التهدئة والوئام الوطني.


وأكدت "إذا دعينا لحكم هذه الأمة فسوف نفعل ذلك من أجل جميع الإيطاليين.


 سنفعل ذلك بهدف توحيد الناس وتعزيز ما يوحدهم وليس ما يفرقهم".


في الانتخابات التشريعية في 2018 اكتفى هذا الحزب بنسبة 4 % فقط من الأصوات إلا أن ميلوني تمكنت منذ ذلك الحين من استقطاب الكثير من الإيطاليين المستائين والغاضبين من "املاءات" بروكسل وغلاء المعيشة وأفق الشباب المسدود.
وتحمل ميلوني شعار "الله الوطن العائلة" وتشمل اولوياتها اغلاق الحدود الإيطالية لحماية البلاد من "الأسلمة" وإعادة التفاوض بشأن المعاهدات الأوروبية لكي تستعيد روما السيطرة على مصيرها، ومحاربة "مجموعة الضغط لمجتمع الميم" و "الخريف الديموغرافي" للبلاد التي تسجل أعلى متوسط أعمار بين الدول الصناعية بعد اليابان مباشرة.
في العام 2016 نددت ب"التبديل الاتني الحاصل في إيطاليا" على غرار الأحزاب والحركات اليمينية المتطرفة الأخرى في أوروبا. وترى صوفيا فينتورا استاذة العلوم السياسية في جامعة بولونيا أن "ميلوني تمثل مرجعا في الاحتجاج والسخط".
تعتبر ميلوني وحزبها ورثة الحركة الاجتماعية الإيطالية وهو حزب فاشي جديد أسس بعد الحرب العالمية الثانية.
في سن التاسعة عشرة أكدت في تصريح لمحطة "فرانس 3" التلفزيونية الفرنسية أن الديكتاتور بينيتو موسوليني كان "سياسيا جيدا".
وهي ادركت أن عليها أن تراعي قاعدتها التي تؤكد انتماءها إلى هذا الماضي، كما عليها في الوقت نفسه طمأنة المعتدلين للتمكن من الفوز. وقالت في مقابلة مع مجلة "ذي سبكتيتور" البريطانية قبل فترة قصيرة "لو كنت فاشية لقلت ذلك".
وفي حين لا تزال تقر بأن موسوليني "انجز الكثير" إلا انه ارتكب "اخطاء" منها القوانين المناهضة لليهود ودخول الحرب، إلا انها توضح "لا مكان للاشخاص الذين يحنون إلى الفاشية والعنصرية ومعاداة السامية" في صفوف حزبها.
ولدت ميلوني في روما في 15 كانون الثاني/يناير 1977 وأصبحت ناشطة في صفوف جمعيات طلابية مصنفة يمينية جدا فيما كانت تعمل حاضنة أطفال ونادلة.
في العام 1996 ترأست جمعية في المدارس الثانوية اتخذت الصليب السلتي شعارا.
في 2006 أصبحت نائبة ونائبة لرئيس المجلس. وبعد سنتين على ذلك، عينت وزيرة للشباب في حكومة سيلفيو برلوسكوني. وكانت هذه تجربتها الوزارية الوحيدة.
وكانت تحل ضيفة على الكثير من البرامج التلفزيونية. فشبابها وحماستها والصيغ التي اعتمدتها تستقطب وسائل الاعلام. وقد أدركت أيضا ان شخصية امرأة شقراء وشابة مهمة بقدر الأفكار التي تطرحها في المجتمع الذكوري النزعة في إيطاليا.
وقالت لانصارها في 2019 في روما خلال كلمة حماسية باتت شهيرة "أنا جورجيا أنا امرأة أنا أم وأنا إيطالية وأنا مسيحية". ولجورجيا ميلوني ابنة ولدت في2016 وهي على علاقة بصحافي تلفزيوني.


هذه المتحدثة الموهوبة التي تعرف كيف تدق على وتر الإيطاليين الحساس تعتمد لهجة شعبية خاصة بالعاصمة الإيطالية، لكنها قد تكون أيضا قاطعة لا بل عدائية أحيانا. وقد تقع أيضا في الابتذال كما تُظهر لقطة فيديو نشرت الأحد عبر تطبيق تيك توك تَظهر فيها مع حبتي شمام عند مستوى الصدر في إشارة إلى اسم عائلتها الذي يرمز إلى هذه الفاكهة.


في نهاية العام 2012 أسست بعدما سئمت من الانقسامات التي تنهش أوساط اليمين، حزب فراتيلي ديتاليا مع منشقين آخرين عن نهج برلوسكوني واختارت معسكر المعارضة.


وعندما شكل ماريو دراغي الحاكم السابق للبنك المركزي الأوروبي في شباط/فبراير 2021 حكومة وحدة وطنية لإخراج إيطاليا من الأزمة الصحية والاقتصادية كانت وحزبها الطرف الوحيد الذي اختار عدم المشاركة.


وأكدت يومها "إيطاليا بحاجة إلى معارضة حرة". وباسم هذه الحرية المرادفة للسيادة، نددت ميلوني المؤيدة لحلف شمال الأطلسي بالغزو الروسي لأوكرانيا منذ اليوم الأول. 

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أسيراً محرراً على حاجز طيار غرب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم-  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، أسيراً محرراً،  أثناء مروره على حاجز طيار غرب نابلس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز عسكري على الطريق الواصل بين نابلس وطولكرم، اعتقلت الأسير المحرر حمزة فتحي عرقاوي (36 عاماً) من مخيم نور شمس في طولكرم.


يذكرأن حمزة هو نجل فتحي القرعاوي عضو التشريعي السابق، وتم اعتقال والده الشيخ فتحي ثم أفرج عنه على حاجز طيار قرب دير شرف.

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

إدانات واسعة لاقتحام الاحتلال والمستوطنين االمسجد الأقصى

 القاهرة- "القدس" دوت كوم- دانت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الإثنين، الانتهاكات المتكررة والمتصاعدة لحرمة المسجد الأقصى من قبل مستوطنين، بدعم وحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


وأكدت، في بيان لها، أن استمرار مثل هذه الخروقات، وفرض القيود على حركة المصلين الفلسطينيين وأدائهم للشعائر الدينية، والمحاولات المستمرة لتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم بالقدس، يُعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، وتصعيداً خطيراً يقوض من فرص تحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وتحقيق حل الدولتين.


وحذرت وزارة الخارجية المصرية من الخطورة البالغة لاستمرار الممارسات الاستفزازية في محيط المقدسات الإسلامية بالحرم القدسي الشريف، لكونها تزيد من حالة الاحتقان وتؤجج العنف، وتضع المزيد من المعوقات أمام الجهود المبذولة لاستئناف عملية السلام.


كما دانت منظمة التعاون الإسلامي، اقتحام المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وفرض القيود على دخول المصلين والاعتداء عليهم واعتقال العشرات منهم.


واعتبرت المنظمة، في بيان لها، هذا التصعيد الخطير اعتداء على حرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، وانتهاكا صارخا لمواثيق حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مجددة التأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك- بكامل مساحته- مكان عبادة خالص للمسلمين.


ودعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي المجتمع الدولي إلى التحرك الجاد من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة، وإلزام إسرائيل باحترام حرمة الأماكن المقدسة والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي في المسجد الأقصى المبارك.


وفي السياق، دانت جامعة الدول العربية اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، وحملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن إذكاء التوتر وإشعال الموقف بهذه الأعمال التصعيدية.


وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول جمال رشدي في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين للأقصى، واعتقال عدد من الفلسطينيين المُرابطين في داخله يهدف إلى فرض تقسيم زماني ومكاني في المسجد، بما يعني تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، مشيراً إلى أن هذه السياسة المستمرة من جانب حكومة الاحتلال تُمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، وتسبب استفزازاً لمشاعر الفلسطينيين وللمسلمين بوجه عام.


وأضاف رشدي أن تكثيف عمليات الاقتحام قُبيل "الأعياد اليهودية" يُشعل الأجواء ويزيد من حالة الاحتقان القائمة بالفعل في الأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة في القدس.


وقال إن فرض حصار على "الأقصى" واعتقال المُرابطين من داخله، يُعد جريمة مرفوضة، مُطالباً المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته والتصدي لهذا التصعيد الإسرائيلي الخطير.

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا تستدعي سفير إيران على خلفية قمع الاحتجاجات

برلين,  (أ ف ب) -استدعت الحكومة الألمانية سفير إيران في برلين بعد ظهر الاثنين لإجراء "مباحثات" بشأن قمع الاحتجاجات على مقتل شابة أثناء توقيفها لدى الشرطة.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية كريستيان فاغنر في مؤتمر صحافي دوري "استدعينا السفير الإيراني، وستجرى المباحثات بعد ظهر اليوم" الاثنين.


وأضاف "ندرس بشكل رسمي كل الخيارات" ردا على القمع.


وبدأت الاحتجاجات في 16 أيلول/سبتمبر يوم وفاة مهسا أميني التي أوقفت قبل ذلك بثلاثة أيام في طهران بتهمة "ارتداء ملابس غير لائقة" في انتهاك لقوانين لباس المرأة الصارمة والتي تشمل خصوصا وضع الحجاب.


وامتدت حركة الاحتجاج إلى عدة مدن في أنحاء البلاد حيث ردد المتظاهرون شعارات مناهضة للحكومة، وفق وسائل إعلام محلية.


وتقمع السلطات الاحتجاجات التي قتل فيها 41 شخصًا خلال عشرة أيام، وفق حصيلة رسمية تشمل متظاهرين وعناصر شرطة.


لكن الحصيلة قد تكون أكبر، إذ أكدت منظمة "هيومن رايتس إيران" غير الحكومية ومقرها في أوسلو مقتل 57 شخصا على الأقل.


وخرجت نهاية الأسبوع تظاهرات دعم للمحتجين الإيرانيين في عدة مدن أوروبية من بينها باريس ولندن. 

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أُعلن اليوم الاثنين عن وفاة المؤسس والرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي عن 96 عاماً.


وكان الراحل من أبرز علماء الشريعة في العالم الإسلامي، وهو عالم مصري أزهري ويحمل الجنسية القطرية.


والعلامة القرضاوي من مواليد قرية صفت بمركز المحلة الكبرى في محافظة الغربية في جمهورية مصر العربية.


وفي عام 2008، جاء القرضاوي في المرتبة الثالثة من بين عشرين شخصية على قائمة أكثر المفكرين تأثيرا على مستوى العالم، وذلك في استطلاع أجرته مجلتا "فورين بولسي" و"بروسبكت".


وقالت "فورين بولسي" عند نشر الاستطلاع إن الشيخ القرضاوي "من خلال برنامج الشريعة والحياة الذي تبثه قناة الجزيرة الفضائية يصدر فتاوى أسبوعية تتطرق لكافة مناحي الحياة".


وللقرضاوي ما يزيد عن 170 من المؤلفات، كما شارك في الكثير من المؤتمرات والندوات والبرامج التلفزيونية خلال مسيرته العلمية والدعوية.

المصدر : الجزيرة

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

"التنمية" و"اليونيسف": غداً الثلاثاء موعد صرف الدفعة النقدية الأولى للأطفال المتضررين من الأزمات في قطاع غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية ومنظمة اليونيسف في دولة فلسطين عن البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج المساعدة النقدية للأطفال في قطاع غزة بتمويل من الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية والتي تشمل خمس دفعات شهرية، تستهدف 4300 طفلاً ينتمون لـ 1,160 من الأسر الفقيرة والمهمشة المسجلة ضمن قاعدة بيانات الوزارة والتي تضررت بفعل التصعيد العدواني الإسرائيلي على قطاع غزة في أيار 2021.

وصرح الشريكان أنه بإمكان الأسر المستفيدة من المساعدة النقدية استلامها من خلال نقاط توزيع التابعة لمؤسسة بال باي (Pal Pay) بدءاً من يوم الثلاثاء الموافق 27 أيلول 2022 لاستلام المساعدة النقدية.

كما أهاب الشريكان بأرباب الأسر المستفيدة إحضار الهوية الشخصية والرمز المكون من سبع خانات رقمية الذي سيتم تزويدهم به مسبقاً من خلال رسائل نصية تصلهم من منظمة اليونيسف على هواتفهم.

وأكد الطرفان أن البرنامج مهم للتخفيف من تأثير الأزمة كونه سيمكن الأطفال ضمن الأسر الفقيرة والمهمشة في قطاع غزة من تلبية احتياجاتهم الأساسية.

وتقدم وزير التنمية د. أحمد مجدلاني بجزيل الشكر للاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية ولمنظمة اليونيسف في دولة فلسطين على دورهم في هذا المشروع وعلى دعمهم للشعب الفلسطيني. 

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

المعتقلون الإداريون المضربون عن الطعام يقاطعون محاكم الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن المعتقلون الإداريون المضربون عن الطعام، وعددهم 30 معتقًلا، اليوم الإثنين، مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيليّ بدرجاتها المختلفة، وذلك في سياق نضالهم ضد جريمة الاعتقال الإداريّ. 


وتأتي هذه الخطوة، في ظل استمرار محاكم الاحتلال بدرجاتها المختلفة في ممارسة دورها التاريخي المتمثل في ترسيخ هذه السياسة، تُنفّذ ما يصدر عن جهاز مخابرات الاحتلال "الشاباك". 


وكان 30 معتقًلا إداريًا أعلنوا يوم أمس إضرابهم المفتوح عن الطعام، كصرخة في وجه جريمة الاعتقال الإداريّ المستمرة بحقهم.

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 1:33 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف 450 شخصا جديدا في شمال إيران على خلفية الاحتجاجات

طهران, (أ ف ب) -أوقفت السلطات الإيرانية 450 متظاهرا جديدا في شمال إيران حيث سبق أن أوقف 700 شخص آخر لمشاركتهم في احتجاجات على وفاة شابة كانت موقوفة لدى شرطة الأخلاق على ما ذكرت وسيلة اعلامية رسمية الاثنين.


ونقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن المدعي العالم في محافظة مازندران محمد كريمي قوله "خلال الاضطرابات في الأيام الأخيرة أوقف 450 من مثيري الشغب في مازندران".


وكانت السلطات أعلنت السبت توقيف 739 متظاهرا بينهم 60 أمراة في محافظة غيلان المجاورة لمازندران في شمال البلاد.


اندلعت الاحتجاجات في 16 أيلول/سبتمبر في إيران، يوم وفاة مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران بتهمة "ارتداء ملابس غير لائقة" وخرقها قواعد لباس المرأة الصارمة في جمهورية إيران الإسلامية ولا سيما وضع الحجاب.


وامتدت الاحتجاجات إلى مدن عدة عبر البلاد حيث هتف المتظاهرون بشعارات مناهضة للسلطة على ما ذكرت وسائل اعلام محلية.


وهذه الاحتجاجات هي الأوسع منذ تظاهرات تشرين الثاني/نوفمبر 2019 التي نجمت من ارتفاع أسعار البنزين في خضم الأزمة الاقتصادية، وشملت حينها حوالى مئة مدينة إيرانية وتعرضت لقمع شديد (230 قتيلاً بحسب الحصيلة الرسمية، وأكثر من 300 حسب منظمة العفو الدولية).


وأفاد كريمي "في الأيام الأخيرة هاجم مثيرو شغب مقار إدارات حكومية وألحقوا أضرارا بممتلكات عامة في بعض مناطق مازندران بتوجيه من عملاء أجانب".


والأحد دعا رئيس السلطة القضائية في إيران إلى "عدم التساهل" مع المتظاهرين
وشدد غلام حسين محسني إجئي على "ضرورة التعامل بدون أي تساهل" مع المحرضين على "أعمال الشغب"، حسبما ذكرت وكالة أنباء السلطة القضائية "ميزان أون لاين".


وبحسب حصيلة رسمية غير مفصّلة تشمل متظاهرين وعناصر أمن، قتل 41 شخصا خلال الاحتجاجات المتواصلة منذ عشرة أيام. لكن الحصيلة قد تكون أكبر، إذ أعلنت منظمة "إيران هيومن رايتس" غير الحكومية ومقرها أوسلو مقتل ما لا يقل عن 57 متظاهرا.


ونشرت وكالة "تسنيم" للأنباء الاثنين حوالى عشرين صورة لمتظاهرين بينهم نساء في شوارع عدة في مدينة قم الواقعة على بعد حوالى 150 كيلومترا جنوب العاصمة.


وأوضحت الوكالة ان المؤسسات العسكرية والأمنية نشرت هذه الصور التي تظهر "مثيري شغب" وأنها دعت السكان إلى "التعرف عليهم وابلاغ السلطات". 

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

وزير النقل الأردني يؤكد وضع حلول سريعة لجسر الملك حسين قريباً

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد وزير النقل الأردني وجيه عزايزة، أن الحكومة الأردنية وضعت حلولاً سريعة لكافة الملاحظات التي أبداها الأشقاء في فلسطين حيال جسر الملك حسين، وتسهيلات وتغيرات إيجابية سيشهدها قريباً.


وقال الوزير عزايزة في حديث لبرنامج "من عمان"، عبر تلفزيون فلسطين، إن المملكة حريصة على تسهيل حركة العبور على جسر الملك حسين، وأن الحل الاستراتيجي يكمن في العطاء الذي قدمته الحكومة بقيمة 150 مليون دينار، والمتوقع تنفيذه خلال الأربعة أعوام المقبلة.


   ولفت إلى أن هذه الاجراءات جاءت بتوجيه واشراف كامل من الملك عبد الله الثاني بن الحسين. وأضاف: "رغم الاضافات المتعددة على الجسر تحديدا من الجانب الأردني، إلا أنه ظهر العديد من المشاكل التي تحتاج الى إعادة ترتيب، وأمور أخرى متعلقة بالتنسيق الثنائي بين فلسطين والأردن، وجزء متعلق بالجانب الإسرائيلي.


وأشار إلى زيارة وزير النقل الفلسطيني عاصم سالم إلى عمان، والبحث في أدق التفاصيل وكافة المشاكل الموجودة مع الجهات المعنية، من بينها وزارات: الداخلية، والصناعة والتجارة، والأشغال العامة.وأكد عزايزة أنه تم ايجاد حلول لبعض المشاكل، وأخرى تحتاج الى إعادة دراسة، وغيرها بحاجة إلى حل جذري ودائم، وهذا ما يتم العمل عليه، حيث تم دراسة كل الخيارات.


وقال: إن الاجتماع الأخير للجنة المشكلة من الحكومة بحث ترتيب أولويات الحلول، مؤكدا أن بعض المشاكل تم حلها، ومن زار الجسر مؤخرا لاحظ الفرق.


وأوضح أن هناك أجزاء سيتم التعامل معها وفق الإمكانيات المعقولة، نظرا لكون حلولها ليست مكلفة، وتساهم في حل جزء كبير من المشاكل، أما الجزء الأوسع والأكبر فهو التعامل مع الجسر كنقطة حدودية متكاملة، بحيث تكون منشآتها ثابتة ومستقرة، وهذا ما سيتم تنفيذه بالعطاء الذي سيتم طرحه حاليا.


ولفت الى ان العطاء جاء وفق دراسة سابقة وليس نتيجة المشاكل التي ظهرت مؤخرا، بحيث يغطي كافة الخدمات، سواء حركة الركاب، أو الشحن، وكل ما يتعلق بوسائل الراحة بتكاليف مادية تقدر بـــــــــ"150" مليون دينار.


وفيما يتعلق بالمنصة، التي كانت أحد الحلول السريعة، أشار عزايزة إلى أنها تعمل بفعالية، واصفا أنها أحد الحلول النموذجية، كونها تسهل عملية تأمين الحجوزات.


وأضاف أن المشكلة الأساسية للتعاطي مع الجسر تكمن في الطاقة الاستيعابية، فمن الجانب الإسرائيلي كانت محددة بعدد معين من المسافرين، الأمر الذي فرض علينا التعاطي مع عدد محدود من القادمين والمغادرين، وهي قرابة الـ100 حافلة.


وفيما يتعلق بالمغادرين من الأردن، فقد تم زيادة عدد الشبابيك، بحيث أصبح الخروج اسهل وأسرع، كما باتت حركة النقل أفضل.


وفي السياق، أشار عزايزة إلى جهود كبيرة وتنسيق مستمر بين وزارة الصناعة والتجارة الأردنية ووزارة الاقتصاد الفلسطيني، من خلال العديد من الاجتماعات التي عقدت قبل أيام، لزيادة حجم الصادرات إلى السوق الفلسطينية.


وفيما يتعلق باللجنة الفلسطينية الأردنية المشتركة، قال عزايزة "إن اللجنة شكلت عام 1995، وتحولت إلى لجنة وزارية عام 1997، بمشاركة كل الوزارات دون استثناء، ويتم ترتيب اجتماعاتها بحسب الأجندات الموجودة، وهي على تنسيق متواصل.


نقلاً عن الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

اقتصاد

الإثنين 26 سبتمبر 2022 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية تقعد اجتماعها الأول

رام الله - "القدس" دوت كوم- ترأس وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الاثنين، الاجتماع الأول للجنة الانتخابات المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الفلسطينية.


ويأتي الاجتماع في إطار التحضير لإجراء انتخابات الغرف التي ستنطلق في الأول من كانون الأول 2022، وفق جدول زمني لـ18 غرفة تجارية في كافة محافظات الوطن تبدأ في محافظتي أريحا ودير البلح في التاريخ المذكور.


وشدد العسيلي خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة، على أهمية اتخاذ الإجراءات والتحضيرات اللازمة لضمان إجراء العملية الانتخابية وفق القانون والنظام، لأهميتها في تحسين أداء الغرف التجارية للمساهمة الفاعلة في تنمية الاقتصاد الوطني.


بدوره، أكد رئيس اللجنة الانتخابية القاضي أحمد ولد علي، الجاهزية لاتخاذ كل ما يلزم لضمان نجاح العملية الانتخابية عملاً بالأنظمة والقوانين الناظمة للغرف التجارية.


وفي نهاية اللقاء، أدى أعضاء اللجنة اليمين القانونية أمام الوزير بحسب ما نص عليه القانون والنظام.


يشار إلى أن الانتخابات ستجرى بالتزامن بين شطري الوطن وبما يشمل القدس، وفق جدول زمني يشمل عقد الانتخابات فيها بالتتابع.ــ

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة قتلى و13 جريحا في اشتباكات بين مجموعات مسلحة في غرب ليبيا

طرابلس,  (أ ف ب) -أسفر اشتباك بين مجموعات مسلحة ليل الأحد الاثنين، في مدينة الزاوية في غرب ليبيا، عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 13 آخرين، على ما أفاد تقرير رسمي.


وذكرت وسائل إعلام محلية ان الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة نشبت بين مجموعتين تابعتين لوزارتي الدفاع والداخلية، في قلب هذه المدينة الواقعة على بعد 40 كيلومترًا غرب العاصمة طرابلس.


وأعلن جهاز الإسعاف والطوارئ (حكومي)، مقتل خمسة أشخاص بينهم طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات، وإصابة 13 آخرين.


وأفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس، طالبا عدم الكشف عن هويته، أن القتال اندلع بعد مقتل أحد أفراد إحدى المجموعتين على يد مناصر للمجموعة الأخرى بسبب خلاف على قضية متعلقة ببيع وشراء الوقود المهرب، وهو امر شائع جدًا في هذه المدينة القريبة من الحدود مع تونس.


ووقعت هذه الاشتباكات في وقت تمر فيه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بأزمة سياسية خطرة على خلفية انعدام الأمن المزمن الذي يتسم بالقتال المتكرر بين الجماعات المسلحة.


وتتنافس حكومتان على السلطة منذ آذار/ مارس: واحدة مقرها طرابلس ويقودها عبد الحميد دبيبة منذ عام 2021 والأخرى بقيادة فتحي باشاغا ويدعمها المشير خليفة حفتر رجل الشرق القوي.


في نهاية أغسطس/آب، خلف القتال بين الميليشيات المتخاصمة في طرابلس 32 قتيلاً و159 جريحًا نتيجة هذه المواجهة السياسية.


ودخلت ليبيا في حالة من الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، وعرفت صراعات على السلطة والانقسامات بين المناطق، إلى جانب تعمق أزمة التواجد العسكري الأجنبي والمرتزقة في عموم البلاد، الذي يغذي النزاع المزمن في ليبيا.

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

"نقابة الصحفيين" تساند إضراب الأسرى الإداريين والزميل نضال أبو عكر

رام الله- "القدس" دوت كوم- عبرت نقابة الصحفيين عن دعمها وإسنادها للإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه ثلاثون من الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال، في مقدمتهم الأسير الصحفي الزميل نضال أبو عكر.


وذكرت النقابة أن من بين 17 صحفياً أسيراً في سجون في الاحتلال حالياً، فان سبعة منهم معتقلون ادارياً دون أي مسوغ قانوني، ووفق أوامر عسكرية تصدر عن قادة جيش الاحتلال بالاستناد الى قوانين الطوارئ البريطانية لعام 1945، التي تهالكت وعفا عليها الزمن، لكن سلطات الاحتلال لا زالت تستخدمها على نطاق واسع، في محاولة منها لمنع العمل السياسي وقمع الحريات، بما فيها حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي، وهو ما يخالف بشكل جوهري كافة المواثيق والقرارات الدولية.


وأكدت النقابة أن الاضراب عن الطعام هو سلاح شرعي بيد الأسرى للتعبير عن رفضهم للقرارات والإجراءات بحقهم، والمطالبة بتحسين شروط حياتهم داخل الأسر، ونيل حريتهم والعودة لحياتهم الطبيعية دون أي قيود.


ووفقاً لتوثيق النقابة فان كل من الصحفية بشرى الطويل، والصحفيون عمر أبو الرب وعامر أبو عرفه وفيصل الرفاعي ومحمد نمر عصيدة ورجائي حمد ونضال أبو عكر معتقلون ادارياً لمدد مختلفة. لكن الزميل أبو عكر، مدير إذاعة الوحدة سابقاً، هو صاحب أطول فترة اعتقال اداري، حيث قضى من عمره في الاعتقال اكثر من 16 عاماً منها أكثر من 10 سنوات رهن الاعتقال الإداري، وقضى بين اعتقاله السابق الذي استمر نحو عامين واعتقاله الحالي ما لا يزيد عن سبعين يوماً خارج الأسر، وهو ما يؤكد بان اعتقاله الحالي واعتقالاته السابقة ذات بعد انتقامي، ودون أي مبرر أو مسوغ قانوني، كما هو حال اغلب المعتقلين الذين شرعوا بخطوة الاضراب المفتوح عن الطعام منذ صباح أمس.


وطالبت النقابة كافة المؤسسات والجهات الدولية ذات العلاقة بحرية العمل الصحفي، بممارسة الضغط على سلطات الاحتلال لتنفيذ مطالب المضربين عن الطعام، وضمان حرية كافة الأسرى الصحفيين، والاداريين منهم بشكل خاص وعاجل. كما طالبت النقابة وسائل الاعلام والصحفيين بتسليط الضوء وتكثيف التغطية الإعلامية لواقع الأسرى المضربين حتى تنفيذ مطالبهم ونيل حريتهم.

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

"اشتية": من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الفلسطيني نمواً مع نهاية العام الحالي

رام الله- "القدس" دوت كوم- يناقش مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، تكليف لجنة الانتخابات المركزية بالإشراف على انتخابات الغرف التجارية، وقضايا تخص الوظيفة العمومية، ومشاريع بنى تحتية، ومشروع تطوير جبل قرنطل.


وحول اجتماع المانحين في نيويورك، أشار رئيس الوزراء محمد اشتية، أنه استعرض خلال الاجتماع، الذي شاركت فيه 30 دولة ومؤسسة دولية، ما تقوم به دولة الاحتلال من انتهاكات، وإجراءات ضد الشعب الفلسطيني وأرضه واقتصاده ومقدراته، كذلك ما تقوم به دولة فلسطين والحكومة من إصلاح اداري ومالي ومؤسساتي.


وقال، أؤكد للمانحين إنه مهما قمنا من إصلاحات، فإن ذلك لن يضع حدا للأزمة لأن الاحتلال هو أصل الأزمة، وهو المشكلة الرئيسية، وبدون إنهاء الاحتلال فان بعض الخطوات ستكون صعبة التطبيق، والوضع الاقتصادي سيبقى معقدا، ولفت إلى أن خطة الإصلاح التي قدمتها الحكومة لقيت ترحيبا من جميع المتحدثين في الاجتماع.


وقال اشتية: طالبْنا الحاضرين، الضغط على حكومة الاحتلال لاحترام الاتفاقات الموقعة، ووقف انتهاكاتها وتدميرها لحل الدولتين، وباستمرار الدعم المالي والسياسي، والحفاظ على حل الدولتين من خلال اجراءات جدية وحقيقية، وإلزام اسرائيل بذلك.


ولفت اشتية إلى التقارير التي قدمت لاجتماع الدول المانحة، والتي بينت أن معدل البطالة انخفض من 26% إلى 24%، حيث أصبح في قطاع غزة 44%، في حين انخفض في الضفة الغربية إلى 13.8%، وتوقعت التقارير أن يحقق الاقتصاد الفلسطيني نموا بما نسبته 3.5% مع نهاية العام الحالي، وقد بقي الإنفاق هذا العام بمستوى الانفاق في العام الماضي، فيما يستمر النظام النقدي والبنكي في التعافي من جائحة كورونا، وهذا يدل على متانة النظام المصرفي الفلسطيني.


وأشار إلى أن المانحين اكدوا أن على اسرائيل وقف قرصنة الأموال والاقتطاعات من المقاصة، كما طالبوها بمنح حرية العمل للفلسطينيين في المناطق المسماة "جـ" لأن ذلك يعزز الاقتصاد الفلسطيني بمقدار الثلث، ويزيد من ايرادات الحكومة بما نسبته 6% من الناتج المحلي الإجمالي.


وشدد رئيس الوزراء على أن كل الجهود التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية في المجال الاقتصادي لن تكون كافية من غير الخلاص من الاحتلال وإجراءاته على الأرض بما يشمل رفع الحصار عن غزة والقدس، ووقف قرصنة اسرائيل لأموالنا.


وأضاف: رغم الاقتطاعات الاسرائيلية وتراجع أموال المانحين من 30% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2008 إلى 1% عام 2021، إلا أن الاقتصاد الفلسطيني بقي مقاوما وفاعلا وصامدا.


وأضاف: من يدعي أنه يؤمن بحل الدولتين عليه وقف الاستيطان ورفع الحصار عن غزة وفتح القدس امام أهلها وانهاء حصارها ووقف الاقتحامات المتكررة للمستوطنين التي وصلت ذروتها صباح اليوم.



وأعرب رئيس الوزراء في كلمته في مستهل جلسة الحكومة،عن اعتزازه بخطاب الرئيس محمود عباس، أمام الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ووقوفه خلف سيادته في تطبيق ما ورد فيه من توجهات وخطوات.


وأضاف: "مرة أخرى يضع الرئيس الكرة في ملعب المجتمع الدولي الغارق في المعايير المزدوجة، والساكت عن الحق الفلسطيني، للقيام بمسؤولياته تجاه شعب محتل".


وتابع: آن الأوان لنرى حراكا دوليا تجاه حماية الشعب الفلسطيني، ومساءلة دولة الاحتلال على جرائمها، آن الأوان لإنهاء هذا الاحتلال، ومطلوب من الأمم المتحدة، التي ينص ميثاقها على صنع السلام، وضع تصور لذلك، واتخاذ خطوات على هذا الطريق.


وأكد رئيس الوزراء  على متابعة ما ورد في خطاب الرئيس، ووضعه موضع التنفيذ في كل ما يتعلق بالحكومة.




عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

تسعة قتلى بينهم خمسة أطفال في إطلاق النار في مدرسة روسية

موسكو,  (أ ف ب) -قتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص بينهم خمسة أطفال عندما أطلق مسلح النار في مدرسة في مدينة إيجيفسك في روسيا على ما أفاد محققون أشاروا كذلك إلى أن مطلق النار انتحر.


وقالت لجنة التحقيق في روسيا "تفيد المعلومات الأولية أن تسعة أشخاص قتلوا في هذه الجريمة هم حارسان أمنيان في المدرسة ومدرّسان وخمسة قصر". وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى سقوط ستة قتلى.


وأضافت لجنة التحقيق أن المشتبه به "كان يرتدي قميصا باللون الأسود عليه رموز نازية ويضع قناعا"، موضحةً أن "تحقيقاً يجري لتحديد هويته". 

منوعات

الإثنين 26 سبتمبر 2022 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

علماء صينيون يكتشفون أن النباتات البرية تستخدم بروتينا رئيسيا لاستشعار النترات

بكين  (شينخوا) اكتشف فريق بحثي صيني مؤخرا، جنبا إلى جنب مع نظراء أجانب، أن بروتينا رئيسياً في النباتات البرية يعمل كمستشعر أولي للنترات، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "نيتشر".


وتعد النترات عنصرا غذائيا أساسيا وجزيئا يؤشر على نمو النبات، إذ تستشعر النباتات النترات داخل الخلايا لتعديل استجاباتها بشأن الإيض والنمو، وفي الإنتاج الزراعي، تعد النترات عاملاً مهمًا لزيادة غلة المحاصيل.


واكتشف الباحثون من جامعة شمال غربي الصين للعلوم والتكنولوجيا الزراعية والغابية، جنباً إلى جنب مع نظرائهم من جامعة هارفارد وجامعة طوكيو، أن البروتين NLP7 يعمل كمفتاح إشارة للنترات ومستقبل للنترات أيضا.


كما قام الباحثون بتطوير مستقبلات النترات الفلورية لمراقبة مستويات النترات والتغيرات في النباتات على المستوى الخلوي.


ووفقا للجامعة المذكورة، توضح الدراسة الآلية التنظيمية التي تستخدمها النباتات ذاتية التغذية الضوئية لتنشيط شبكة توصيل الإشارات بالنبات والاستجابة للنمو عن طريق استشعار النترات.


وستوفر نتائج الدراسة رؤى جديدة تساعد في تحسين كفاءة استخدام النيتروجين في المحاصيل، وتقليل استخدام الأسمدة واستهلاك الطاقة، والتخفيف من حدة تغير المناخ الناجم عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ودعم التنمية الزراعية المستدامة. 

اقتصاد

الإثنين 26 سبتمبر 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

الجنيه الاسترليني في أدنى مستوى له حيال الدولار

لندن,  (أ ف ب) -تراجع الجنيه الاسترليني الاثنين إلى أدنى مستوى له حيال الدولار مع قلق المستثمرين من النفقات الجديدة في مشروع الميزانية البريطانية التي قد تؤدي إلى تجاوزات في المالية العامة في بلد يرجح أن يكون دخل في ركود.


وأمام الدولار المقاوم بسبب وضعه كعملة ملاذ، تراجع الجنيه الاسترليني إلى 1,0350 في مقابل الدولار قرابة الساعة 01,25 بتوقيت غرينيتش وهو ادنى مستوى له منذ 1971 عند انتهاء العمل بمعاهدة بريتون وودز واعتماد نظام عالمي لتعويم سعر الصرف.


في العام 1985 تراجع الجنيه الاسترليني إلى 1,0520 في مقابل الدولار وكان ذلك أدنى مستوى له منذ انتهاء ربط العملات ببعضها البعض.


قرابة الساعة 07,30 ت غ تحسن سعر صرف الجنيه ليسجل 1,0743 في مقابل الدولار إلا ان بعض المحللين يرون أن العملة البريطانية قد تعادل الدولار الأميركي.


وقالت إيبيك اوسكارديسكايا المحللة لدى Swissquote Bank "الميزانية المصغرة التي اعلنت في المملكة المتحدة الجمعة لم تعجب بتاتا المستثمرين. كانوا يتوقعون حزمة ضخمة من الإجراءات من جانب حكومة ليز تراس".


وأعلن وزير المال البريطاني الجديد كواسي كوارتنغ خصوصا خفضا في ضريبة الدخل على الشريحة العليا الخاضعة للضريبة.


والتخفيضات الضريبية المعلنة في المجمل هي الأكبر منذ السبعينات. وتترافق مع مساعدات كبيرة على صعيد فواتير الطاقة في خضم أزمة غلاء المعيشة.


وقدرت كلفة دعم استهلاك الطاقة بحوالى ستين مليار جنيه استرليني خلال ستة أشهر فقط.


ويقدر خبراء اقتصاد الكلفة الاجمالية للحزمة الضريبية بين مئة و200 مليار جنيه استرليني.


ويفترض أن تضطر المملكة المتحدة إلى اقتراض 72 مليار جنيه استرليني الأمر الذي يثير قلقا. 

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": اعتقالات همجية متتالية في صفوف الشبان الفلسطينيين

رام الله- "القدس" دوت كوم- أوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الاثنين، تفاصيل الضرب والعنف الذي تعرض له عدد من الأسرى الفلسطينيين، أثناء مداهمة قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنازلهم واعتقالهم.

 

حيث اقتحمت قوات الاحتلال منزل الشاب عودة عبد الله عسكر (33 عامًا) من بلدة حزما/القدس، الساعة الرابعة فجرًا، وقامت بتفتيش البيت  بشكل عنيف  وتكسيره وقلب محتوياته رأسا على عقب، فيما  تعرض الأسير للضرب المبرح، حيث قام اثنين من جنود الاحتلال بطرحه على الأرض وجلسوا على ظهره وقاموا بضربه على رأسه وظهره بواسطة الأيدي وفوهات البنادق، ثم اقتادوه إلى مركز تحقيق عصيون، تم استجوابه لدى الشرطة في عوفر وحول للاعتقال الإداري.


علما أنه أسير سابق أمضى 10 أشهر في سجون الاحتلال.     

 

فيما تعرض الشاب أنس زكي أبو عليا(22 عامًا) من قرية المغير/رام الله، للضرب الشديد بواسطة الأيدي و الأرجل وفوهات البنادق على ظهره ورأسه ومعدته، أثناء اقتحام قوات الاحتلال لبيته الساعة الثانية بعد منتصف الليل واعتقاله، حيث أخذه الجنود مشيًا على الأقدام مسافة 6 كلم حتى وصل الى المستوطنة القريبة من البلد، ومكث هناك قرابة الثمان ساعات ثم اقتيد إلى عصيون، وتم استجوابه لدى الشرطة في عوفر، ليتم تحديد جلسة محكمة له يوم الخميس القادم 29/9/2022.


 وهذا الاعتقال هو الثاني للأسير، حيث أمضى مسبقا 9 أشهر في سجون الاحتلال.

منوعات

الإثنين 26 سبتمبر 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

"فورتشن بينك" ماسة وردية عملاقة للبيع بالمزاد في جنيف

جنيف,  (أ ف ب) -أعلنت دار كريستيز الاثنين أن ماسة وردية عملاقة، وهي حجر نادر للغاية، ستُعرض في مزاد بجنيف في تشرين الثاني/نوفمبر، وقد تصل قيمتها إلى 35 مليون دولار.


هذه الجوهرة التي يزيد وزنها عن 18 قيراطًا هي أكبر ماسة وردية على شكل إجاصة من هذه الجودة تُطرح للبيع في المزاد على الإطلاق، بحسب دار كريستيز.


وقُدرت قيمة الماسة التي ستباع بالمزاد لأول مرة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر، بسعر يراوح بين 25 و35 مليون دولار.


ووُضعت الماسة على خاتم، ويحيط بها من الجانبين ماسة بيضاء كبيرة. وتزن هذه الماسة 18,18 قيراطًا بالضبط، وهو رقم يحمل دلالات إيجابية بحسب كريستيز.


وقالت الخبيرة في دار كريستيز أنجيلا بيردين لوكالة فرانس برس إن "وزنها الملائم البالغ 18,18 قيراطا (...) يجلب في الواقع حظا سعيدا للمالك الجديد".


وأضافت "إنه حجر جميل، من النادر جداً العثور على ماسة وردية، ماسة وردية فاتحة، بهذا الحجم، ولا أعرف أين يمكن إيجاد ماسة أخرى مشابهة".


وتُعد "فورتشن بينك" أكبر ماسة وردية لامعة على شكل إجاصة تُطرح للبيع في المزاد حتى الآن، ولكن بيعت ماسات أخرى أكبر حجماً على شكل وسادة.


في العام 2018، باعت كريستيز ماسة وردية مذهلة عيار 18,96 قيراطًا، "بينك ليغاسي"، في مقابل أكثر من 50 مليون فرنك سويسري، أو 49,9 مليون دولار في ذلك الوقت، وهو سعر قياسي للقيراط لحجر من هذا اللون.


واشترت هذه الماسة المقطوعة بالزمرد والمكتشفة قبل حوالى قرن في جنوب إفريقيا، شركة المجوهرات الأميركية هاري وينستون، التابعة لمجموعة الساعات السويسرية سواتش التي أعادت تسميتها على الفور ب"وينستون بينك ليغاسي".


وفي العام السابق، لم تعثر "راج بينك"، وهي أكبر ماسة وردية كثيفة في العالم تزن 37,3 قيراطًا وتبيعها دار سوذبيز في المزاد، على من يشتريها. 


وكانت قيمتها مقدرة بمبلغ يصل إلى 30 مليون دولار. 

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

المؤتمر الوطني الشعبي للقدس يندد بعدوان المستوطنين وقوات الاحتلال على الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- نددت الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، اليوم الإثنين، باستباحة قطعان المستوطنين لساحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات جيش الاحتلال والشرطة صباح اليوم، مؤكدةً أن هذا العدوان الخطير يحمل في ثناياه نوايا مبيتة لفرض السيطرة على المسجد بالقوة مع احتفالات اليهود برأس السنة العبرية.


واعتبرت الأمانة العامة في بيان لها، أن هذا العدوان يشير إلى مخطط دولة الاحتلال بفرض التقسيم الزماني والمكاني على المسجد المبارك تمهيدًا لهدمه وإقامة الهيكل المزعوم مكانه، مشددةً على أن المقدسيين وأبناء شعبنا المرابطين في الحرم الشريف سيدافعون عنه بأرواحهم وسيقاتلون بكل بسالة من أجل حمايته، ولن يسمحوا بتدنيسه وانتهاك حرمته مهما كانت النتائج.


واتهمت الأمانة العامة الحكومة الإسرائيلية بإعطاء الضوء الأخضر للمستوطنين باقتحام الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال، التي حولت القدس القديمة إلى ثكنة عسكرية في أول أيام "رأس السنة العبرية.


وطالبت الأمانة العامة المجتمع الدولي والأمتين العربية والإسلامية بالتحرك العاجل لمنع تدهور الأوضاع، ووضع حد لعدوان الاحتلال على أبناء شعبنا في الأراضي الفلسطينية وخاصةً في القدس، والمسجد الأقصى الذي شهد هذا الصباح اعتداءً صارخًا على المرابطين فيه دون أي سبب يذكر وإنما بهدف تأجيج الوضع وجر الشارع إلى مواجهة ميدانية لتحقيق أهداف انتخابية لصالح اليمين المتطرف في إسرائيل.

أقلام وأراء

الإثنين 26 سبتمبر 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: الاعتماد على الذات سبيلنا للتحرر


يكثر  الحديث هذه الايام حول ما العمل وماذا بعد خطاب الرئيس عباس في الامم المتحدة في دورتها الـ 77 ، والذي وضع العالم مجددا امام مسؤولياته الضميرية والاخلاقية، في ضوء تغول الاحتلال الاسرائيلي ورفضه للسلام، الأمر الذي عرض ويعرض المنطقة لخطر الانفجار الذي قد لا يبقي ولا يذر، فالوضع على فوهة بركان قد  ينفجر في أية لحظة، وان تدهور الاوضاع يتحمل مسؤوليته المجتمع الدولي الذي لا يعاقب ولا يحاسب دولة الاحتلال على الموبقات التي ترتكبها بحق شعبنا وأرضه ومقدساته، دون اي مراعاة لا للاعراف والقوانين الدولية، ولا لحقوق الانسان، وحقوق شعبنا في التخلص من الاحتلال وتحقيق اهدافه الوطنية التي قدم على مذبحها مئات آلاف الشهداء والجرحى والاسرى، ولا يزال يقدم حتى الآن بسبب تعنت الاحتلال الغاشم.
من الواضح تماما انه منذ ما يزيد على القرن، فإن العالم لم يقدم شيئا لشعبنا الذي تعرض لأبشع جريمة في التاريخ وهي اقامة وطن لليهود على ارضه وانقاضه، بسبب تآمر العديد من الدول عليه وفي المقدمة الدول التي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان، غير انها ابعد ما تكون عن ذلك وفي مقدمتها الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا وغيرهما من الدول الاوروبية ذات الماضي الاستعماري.
ومنذ بروز القضية الفلسطينية وقيام دولة الاحتلال، بعد تسهيل بريطانيا لهجرة يهود العالم الى فلسطين لتنفيذ وعد بلفور المشؤوم، واستعمارها لفلسطين تحت غطاء وستار الانتداب، فإن العالم لم يحرك ساكنا على صعيد الخطوات العملية لاحقاق حقوق شعبنا الوطنية، بل على العكس من ذلك فإن جميع القرارات الخاصة والمتعلقة بالقضية الفلسطينية رغم انها تنتقص من حقوق شعبنا الوطنية ، الا انها لم تنفذ وبقيت حبرا على ورق، واعطت دولة الاحتلال الفرصة والوقت اللازم لمواصلة وتأييد احتلالها لفلسطين التاريخية وارتكابها  المجازر بحق شعبنا في محاولة للنيل من صموده وروحه الوطنية، الا ان ذلك فشل فشلا ذريعا امام ارادة شعبنا الذي لا تلين له قناة ما دامت حقوقه الوطنية مسلوبة وما دام تحت الاحتلال الغاشم.
ومن هنا فإن استمرار الرهان على العالم من اجل ان يحقق لنا حقوقنا الوطنية والتي لم يحققها منذ قرن او اكثر، فهو رهان خاسر بكل الاحوال، وان السبيل الوحيد لاحقاق هذه الحقوق هو الاعتماد على الذات الفلسطينية، والرهان على شعبنا الذي اثبت ويثبت يوميا انه شعب حي، ويستحق الحياة، فهو رغم الاحتلال يعمل ويبني ويواجه الاحتلال بصدور عارية، وأرغمه في العديد من المعارك على التراجع عن تحقيق مبتغاه.
فالعمل بعد خطاب الرئيس عباس، هو تحقيق المصلحة الوطنية واستعادة الوحدة الوطنية والجغرافية، ووضع خطة عمل وبرنامج متفق عليه من الجميع، والاعتماد على شعبنا بالدرجة الاولى، وعلى شعوب امتنا العربية والاسلامية التي لم تتخل في يوم من الايام عن القضية الفلسطينية، بل على العكس فهي على استعداد لتقديم الغالي والنفيس من اجل كنس الاحتلال وحماية الارض والمقدسات وفي مقدمتها المسجد الاقصى.
فالاعتماد على الذات سبيلنا للخلاص من الاحتلال وموبقاته.

أقلام وأراء

الإثنين 26 سبتمبر 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطينيا .. ماذا بعد خطاب السيد الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال 77؟

بقلم العميد: أحمد عيسى المدير العام السابق لمعهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي


وجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي الموافق 23/9/2022 خطاباً هاماً استهدف أفراد المجتمع الدولي الذي أوجد مؤسسة الأمم المتحدة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية العام 1945، كبديل عن عصبة الأمم التي نشأت بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، وفشلت في منع إندلاع الحرب، كما استهدف الشعب الفلسطيني الذي بلغ تعداده 14 مليون نسمة لحظة القاء الخطاب.
الأمر الذي يضع الشعب الفلسطيني أمام مسؤولية اعادة تنظيم الذات لمواجهة تحديات ما بعد الخطاب، لا سيما وأن الخطاب قد دشن مرحلة فك الإرتباط التعاقدي مع إسرائيل بعد تنكر الأخيرة لكل الإتفاقات المبرمة مع الفلسطينيين وأعاد تعريف العلاقة مع إسرائيل كدولة إحتلال تحتل الدولة الفلسطينية، علاوة على أنه طالب كلاً من بريطانيا وأمريكا القوى التي دار حولهم النظام الدولي منذ بداية القرن الماضي ومعهم إسرائيل بالإعتراف بمسؤوليتهم عن الجرائم التي نفذتها إسرائيل بدعم وحماية منهم، وكذلك الإعتذار وجبر الضرر وتقديم التعويضات.
وتتركز تحديات ما بعد الخطاب وفقاً للنص حول "البحث عن وسائل أخرى تمكن الفلسطينيين من الحصول على حقوقهم وتحقيق السلام القائم على العدل"، وتجدر الإشارة هنا الى أن البحث عن وسائل أخرى قد ورد في النص في سياق التأكيد على عدم مغادرة التسوية السياسية كساحة لحسم الصراع في هذه المرحلة من الزمن، إلا أن النص في خاتمة الخطاب لم يغلق الأبواب أمام احتمالات الانتقال الى ساحة أخرى من الحسم، فالأمر هنا منوط بمواصلة الولايات المتحدة الأمريكية بصفتها القوة المهيمنة على النظام الدولي حماية اسرائيل في مواصلة تنكرها للشرعية الدولية وفرض الأمر الواقع على الشعب الفلسطيني بالقوة الغاشمة.
يوضح ذلك أن البحث عن وسائل جديدة لا يعني تغيير في الأسس التي تقوم عليها الإستراتيجية السياسية الفلسطينية المعتمدة منذ العام 1988 والقائمة على دفع النظام الدولي الى فرض الحل على إسرائيل وفقاً للشرعية الدولية والقرارات ذات العلاقة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، إذ أن التغيير هنا في الوسائل والسياقات، لا سيما وأن العائق أمام نجاح هذه الإستراتيجية يكمن في انحياز الولايات المتحدة الأمريكية بما تملكه من قوة عسكرية وسياسية لصالح الرؤية والرواية والسياسة الإسرائيلية، هذا الإنحياز الذي من جهة أنتج النكبة الفلسطينية ومن جهة أخرى يتناقض البتة مع الأسس والقيم والمبادئ التي يقوم عليها النظام الدولي والتي وضعتها الولايات المتحدة بنفسها في أعقاب نهاية الحرب العالمية الثانية.
ما تقدم يعني أن نشأة نظام دولي تنتهي فيه هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها من الغرب خاصة بريطانيا العظمى ينطوي على فرص أقوى لنجاح الإستراتيجية الفلسطينية، لا سيما وأن القوى العظمى التي تسعى لإنهاء هيمنة أمريكا على النظام الدولي تعلن تمسكها بحل الدولتين وتنادي بإقامة نظام دولي ملتزم بالأسس والمبادئ والقيم.
وإذا صح هذا الإفتراض فهناك نجاح كبير للرئيس عباس في توظيف الحالة والرواية الفلسطينية لإثبات فشل النظام الدولي في تحقيق الغايات التي أسس لأجلها، إذ بدل المحافظة على السلم والأمن الدوليين وتنمية العلاقات بين الدول والشعوب على اساس إحترام مبدأ المساواة في الحقوق وتقرير المصير وتشجيع احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع ، حرم الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير المصير وصنع نكبته وحمى إسرائيل كدولة إحتلال عسكري، وأغمض عينيه عن ارتكابها جريمة الفصل العنصري والأبارتهايد، الأمر الذي ورد أكثر من مرة في النص حيث تضمنت الفقرة الأولى من الخطاب عبارة "النكبة هي وصمة عار في جبين الإنسانية، بالذات في جبين اولئك الذين تآمروا وخططوا ونفذوا هذه الجريمة البشعة"، وفي فقرة أخرى تضمن الخطاب عبارة "المجتمع الدولي عجز عن انهاء الإحتلال وردع العدوان وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وايصاله لحقوقه".
وتزداد قيمة توظيف الحالة الفلسطينية كما وردت في خطاب الرئيس في مساهمتها في إثراء الجدل الملتهب الدائر الآن حول العالم، سواء في أوساط الأكاديميين من متخصصي دراسات العلاقات الدولية، أو في أوساط السياسيين والإعلاميين السياسيين، حول فشل النظام الدولي بزعامة أمريكا في تحقيق الأمن ومعالجة الصراعات الدولية والإقليمية، والأهم مطالبة هذه الأوساط بإنهاء هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على النظام الدولي واحلال نظام آخر بديل، وما المواجهة والحرب الروسية ضد حلف الناتو بزعامة أمريكا في أوكرانيا إلا أحد أنماط وتجليات هذه الجدل الذي يضع العالم على شفا حرب عالمية ثالثة وفقا لقول السيد الكسندر دوغين الملقب بعقل الرئيس بوتين في مقالة له نشرت على موقع (تسار غراد) بتاريخ 16/9/2022.
وفي السياق ذاته هناك قيمة إضافية أخرى لهذا الجدل تتساوى في أهميتها مع ما سبق من أهميات تكمن في شخص الرئيس عباس الذي استثمر تاريخه ومكانته النضالية الكبيرة في مسيرة النضال الفلسطيني في اقناع الشعب الفلسطيني بجدوى المراهنة على عدل المجتمع الدولي في رفع الظلم عن الشعب الفلسطيني واعادة جزء من حقوقه في الحرية والاستقلال وتقرير المصير، وإذا به بعد مرور ثلاثة عقود على توقيعه بيده اليسرى اتفاقية أوسلو يصل الى نهاية مراهناته ويعلن خلال خطابه "أن إسرائيل لم تعد شريك في صناعة السلام في المنطقة ,ان ثقتنا بتحقيق سلام قائم على العدل والقانون آخذة بالتراجع"، الأمر الذي يهدد مسيرة التسوية التي استثمر فيها النظام الدولي طويلاً وكثيراُ في الشرق الأوسط برمتها.
وفي الختام أجادل هنا أنه على الرغم من منطقية التفكير السياسي المحرك للتقدير الذي من الواضح أنه أنتج مضمون الخطاب، إلا أن هذا يبقى مجردإفتراض قد يكون نصيب الرهان عليه من النجاح مساو لنصيبه من الخطأ، الأمر الذي يتطلب من الفلسطينيين تطوير إستراتيجية وطنية شاملة ببعدها الأمني والإقتصادي والإجتماعي إلى جانب البعد السياسي الذي تضمنه الخطاب، أدعو الله أن يدشن الإخوة الذين يلتقون في الجزائر بداية الطريق نحور تطوير هكذا إستراتيجية.

أقلام وأراء

الإثنين 26 سبتمبر 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

هل يستجيب العالم لكلمة الرئيس محمود عباس في الدورة 77 للأمم المتحدة ..؟

بقلم:د. هاني العقاد


من جديد تصرخ فلسطين في وجه العالم ومن جديد يتحدث الرئيس أبو مازن أمام الجمعية العامة للام المتحدة، لقد جلد ضمير الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية المهيمنة على القرار الدولي ,ووجه اللوم لكل من صمت وتقاعس من العالم عن أداء دور مسؤول اتجاه الضغط على دولة الاحتلال لإنهاء احتلالها العسكري لأراضي الدولة الفلسطينية ووقف المخططات التي تهدف من ورائها دولة الاحتلال تفتت قضايا الصراع لصالح المشروع الصهيوني المتمثل بالدولة العبرية. الرئيس أبو مازن فضح الانحياز المستمر من قبل حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وبعض الدول التي لم يسمها والكيل بمكيالين في القضايا الدولية التي باتت المساواة في التعامل معها تخضع لمصالح الولايات المتحدة وحلفائها وخاصة الغرب وإسرائيل، كما فضح غياب العدل الدولي تماما في المسألة الفلسطينية وعدم قدرته على الانحياز للفلسطينيين كضحايا لاحتلال صهيوني غاشم يرتكب المذابح والجرائم الإنسانية بسبب تفلته من المسؤولية والعقاب على مدار عقود من الصراع, كما فضح عجز العالم عن توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني المحتل في الوقت الذي توفر فيه الولايات المتحدة الامريكية الحماية للاحتلال وتغطي على جرائمه التي لم تتوقف يوما من الأيام بل وتدعم حكومات الاحتلال المتعددة بالمال والسلاح .

طالب الرئيس أبو مازن العالم بالتعامل مع دولة الاحتلال على أساس انها دولة احتلال لا تريد ان تتخلي عنه ولا عن المخططات التي تقوض الهوية السياسية الفلسطينية والوجود الفلسطيني على ارض الدولة الفلسطينية، واعلن رسميا امام العالم انه لم تعد إسرائيل شريكا للسلام يمكن التحدث معها طالما لم تلتزم بالاتفاقيات الموقعة مع الفلسطينيين وتمارس سياسة أحادية الجانب ,تصادر الأرض وتزرعها بالمستوطنات وتهدم الممتلكات والمباني وتلاحق السيادة الفلسطينية , تشكل المنظمات الإرهابية وتسلحها وتهيئ لها الحماية العسكرية لتنفيذ اعتداءات على السكان الفلسطينيين , وهنا طالب الرئيس العالم بإدراج هذه المنظمات على قوائم الإرهاب. لعل دولة الاحتلال  تتوقف عن إيذاء شعبنا الفلسطيني وقتل ابنائه وتنفيذ المذابح تلو المذابح واخرها المذابح التي راح ضحيتها عشرات الأطفال في غزة ، طالب الرئيس دولة الاحتلال الاعتراف بهذه المذابح والاعتذار للشعب الفلسطيني وتحمل المسؤولية القانونية والتاريخية والسياسية والمادية وطالب المجتمع الدولي بمحاسبة دولة الاحتلال لارتكابها تلك الجرائم امام الجنائية الدولة والقضاء الدولي.

فيما يخص قرارات الشرعية الدولية الأمم المتحدة ومجلس الامن طالب الرئيس تنفيذ اهم قرارين دوليين صدرا عن الأمم المتحدة وهو قرار 181 والذي أطلق عليه قرار التقسيم في ذلك الوقت أي الإقرار بقيام دولتين على التراب الفلسطيني ,دولة يهودية ودولة عربية فلسطينية ,وقرار 194 القرار الخاص بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين والتعويض معا وتحقيق هاذين القرارين هو شرط أساس لاعتراف العالم بالدولة اليهودية وقبول التعامل معها, لكن ما حدث كان وما زال جريمة بحق الشعب الفلسطيني وحق تقرير مصيره غير القابل للتصرف طال الزمان ام قصر, اعترف العالم بإسرائيل وتعامل معها كدولة بالرغم من تعريفها في القانون الدولي كدولة احتلال واليوم أصبحت (دولة ابارتهايد) تمارس الاضطهاد الديني والقومي والسياسي والعرقي بحق الفلسطينيين, والمصيبة الكبرى ان العالم يعتبرها دولة ديموقراطية هامة في العالم ,والأكثر ايلاماً في هذا الشأن ان تسعة دول عربية عقدت اتفاقات تطبيع كامل معها دون الاكتراث لكونها دولة احتلال وتمييز عنصري مازال يحتل شعب عربي مسلم.

الطلب المهم والاساسي في خطاب الرئيس امام الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة 77 من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريتس ان يتقدم بخطة إجرائية للأمانة العام للأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الصهيوني استنادا لكل قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات الخاصة بعميلة السلام واهمها مبادرة السلام العربية 2002,فيما يعني ان الرئيس يفضل ان ينتهي الاحتلال بإجراءات اممية أولها توفير الحماية  للشعب الفلسطيني الذي عانى ومازال يعاني ويلات الحرب الصهيونية. الطلب الأخير الذي وجه للعالم والأمين العام للأمم المتحدة وإسرائيل هو ان تسمح دولة الاحتلال لوالدة الأسير البطل المريض (ناصر أبو حميد) برؤيته ولو لدقيقة واحدة فهو يعاني سكرات الموت في مستشفى (برزلاي الصهيوني) بسبب انتشار الأورام السرطانية التي تفتك بأعضائه الداخلية ساعة بعد اخرى.

لم تكن الدورة 77 هذا العام هي المناسبة الدولية الوحيدة التي يتقدم فيها الرئيس أبو مازن بطلبات عادلة للعالم والأمم المتحدة لتحقيقها للشعب الفلسطيني ولن تكون الأخيرة , لكن على ما يبدوا ان ضمير العالم لم يعد يشعر بالفلسطينيين فقد تبلد إزاء الهيمنة الامريكية الصهيونية على كافة القرارات الأممية والسياسات الدولية , ولا يبدو ان العالم سيكترث بطلب واحد من تلك التي وضعت امامهم دون ضغط اممي وعربي كبير وهذا ما نفتقده كفلسطينيين الان ,فلم يعد يمتلك الفلسطينيون الا أصوات عالية سرعان ما تتلاشي من على منصات العالم وينتبه العالم لما تنتبه اليه واشنطن والقوى المركزية بالعالم كما حدث بالضبط في الازمة الروسية الأوكرانية , لا اعتقد ان تستجيب الأمم المتحدة لطلب تجهيز خطة اممية لإنها الاحتلال الا اذا شكل النضال الفلسطيني ارباكا للأمن والاستقرار في العالم وشل قدرة دولة الاحتلال على الاستمرار في احتلال الأرض الفلسطينية ,ولا اعتقد ان يسارع العالم لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الا اذا اذنت واشنطن بهذا ولن تفعل لان حليفتها دولة الاحتلال لم تنته من مشاريعها لاستيطانية التوسعية , ولا اعتقد ان تقدم الأمانة العامة للأمم المتحدة على فتح ملف قراري 181 و 194 والتي اعتبرتهما واشنطن في عداد المنهية صلاحيتهما واصبحا تحت التراب منذ العام 1967 . ستنتهي الدورة 77 للأمم المتحدة وتأتي غيرها والحال الفلسطيني يزداد تعقيدا ويخسر فيه الفلسطينيون المزيد من ارضهم وهم ينتظرون العدالة الدولية وينتظرون ضمير العالم لان يصحوا، فلا احد يستطع ان يتنبأ متى يحدث هذا لكن يمكن ان يكون هذا سريعا اذا ما اصبح الاحتلال مكلفا ويدفع المحتل المال والدم ويخسر الهدوء والامن والاستقرار.

أقلام وأراء

الإثنين 26 سبتمبر 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

التحول في إدارة الصراع.. إسرائيل ليست شريكا في السلام

 بقلم:د رمزي عودة


نجح الرئيس أبو مازن بإقتدار في تأليب الرأي العام الدولي ضد إسرائيل، ولم يكن من السهل على ‏مندوب إسرائيل أن يمكث في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة لمدة 10 دقائق وهو يشاهد مع وفود ‏‏194 دولة أخرى صور ناصر أبو حميد وشيرين أبو عاقلة وأطفال غزة الذين اسشهدوا في ‏العدوان الإسرائيلي على القطاع. وهو الأمر الذي إضطره للإنسحاب من الجلسة قبل ‏أن ينهي الرئيس خطابه. بالمقابل، نالت كلمة الرئيس تصفيقاً وترحيباً حاراً من قبل غالبية الوفود ‏الحكومية، انتهى بعبارة "فلسطين حرة". كان لسان حالهم يقول: شكراُ فخامة الرئيس، لقد قدمت ‏خطاباً سياسياً وقانونياً بإقتداركبير وثقة عالية في النفس.‏
من جانب آخر، نجح السيد الرئيس في تحويل مفهوم إدارة الصراع من مركزية الدور الأمريكي في ‏الحل النهائي الى مركزية دور الأمم المتحدة. ولم يكن تذكيره بالقرار 181 والقرار 194 ‏الصادرين عن الجمعية العامة للأمم المتحدة الا تعبير صريح عن أهمية الدور الذي يجب أن تقوم ‏به الجمعية العامة للأمم المتحدة في حل الصراع بناء على القرارات الأممية الصادرة عنها، وخاصة ‏أن هذين القرارين كانا شرطين لقبول إسرائيل في عضوية المنظمة الدولية ولكنهما لم يطبقا حتى ‏الآن!.‏
الفكرة الأساسية التي إنطلق منها الرئيس ترتكز على أن إسرائيل لم تعد شريكا لأي عملية سلام، ‏وأنها بالمقابل تقوم بالتغول وإنتهاك حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي ظل ‏غياب الإرادة الامريكية عن ممارسة أي ضغط على إسرائيل للدخول في العملية السلمية، وفي ظل ‏غياب الإرادة الغربية عن مساءلة إسرائيل بوصفها دولة احتلال، فإن الدور الرئيس لحل الصراع ‏يجب أن تقوم به الجمعية العامة ومنظومة العدالة الدولية، وهو دور يجب أن يرتكز على العناصر ‏التالية: ‏
‏1-‏ قبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الجمعية العامة.‏
‏2-‏ الطلب من الأمين العام للأمم المتحدة إعداد خطة عملياتية لإنسحاب الاحتلال من دولة ‏فلسطين، تعرض على الجمعية العامة للأمم المتحدة ويتم التصويت عليها من خلال بند ‏الاتحاد من أجل السلام. ‏
‏3-‏ فرض مساءلة دولية على إسرائيل بإعتبارها دولة إحتلال إرتكبت وترتكب العديد من ‏الجرائم ضد الشعب الفلسطيني. ‏
‏4-‏ الطلب من الدول التي تورطت بإنشاء ودعم دولة الاحتلال مثل الولايات المتحدة وبريطانيا ‏بضرورة الاعتذار وتعويض الشعب الفلسطيني عن الأضرار التي وقعت بحقه نتيحة لهذا ‏السلوك من قبل هذه الدول. ‏
‏5-‏ الطلب من الجميعة العامة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ووقف جميع الإجراءات ‏الإسرائيلية الهادفة الى تهويد المناطق وأسرلة المناهج ريثما يتحقق السلام في المنطقة. ‏
‏6-‏ إعتماد المبادرة العربية للسلام كأداة للحل النهائي للصراع.‏
بعد إنتهاء الخطاب، سارعت إسرائيل بإتهام الرئيس أبو مازن بالإرهاب الدبلوماسي، وصدمت ‏الولايات المتحدة وبريطانيا من جرأة الرئيس في مطالبتهما بالاعتذار وتحمل قسط التعويضات، ‏كما لاحظت الدول الأوربية الغضب الفلسطيني من الموقف الأوربي الصامت تجاه إستمرار ‏الاحتلال الإسرائيلي. وسعد الأردن بتأكيد الرئيس على الوصاية الهاشمية، تماماً مثل العربية ‏السعودية التي إعتبرت كلمة الرئيس إعترافاً بإستمرار وأهمية المبادرة العربية للسلام (مبادرة الملك ‏عبدالله بن عبد العزيز). والأهم من كل هذا، أن هذه الكلمة أفرحت 14 مليون فلسطيني مثلتهم كلمة ‏الرئيس، كما أنها أبهجت أم الأسير ناصر أبو محيميد وآلاف الاسرى القابعين في سجون الاحتلال. ‏أبهجت اللاجئين والمقدسيين والصحفيين والكل الفلسطيني، وعبرت عن إرادة الشعب الفلسطيني ‏في النضال من أجل تحرير أرضه. ‏

أقلام وأراء

الإثنين 26 سبتمبر 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

لا ضياع لحق وراءه مطالِب

 ‏بقلم: زياد زهران "أبو أمل"‏


يدفعني الواجب للبوح بأسرار يعرفها الكل الخائف من قول حقيقة. شوقية في العام الرابع ‏والسبعين. ما زالت تنتظر النصر الموعود منذ النكبة... تستذكر هدم البيت. لا ضياع لحق وراءه مطالِب.‏ حديقة ‏والدها. العيش في خيمة. تنقلها مع أشقائها برعاية أمٍ لمخيم تلو مخيم، دون الأب، لتطوعه في ‏صفوف الثوار.‏
تتزوج شوقية أسيراً تحرر من قبضة إسرائيل بعد النكسة، فقد كان ضمن صفوف الجيش ‏العربي المتألم لهزيمته، وضياع القدس أكثر. تنجب شوقية 4 أبناء وابنة. أكبرهم يحمل اسم ‏الجد الذي استشهد إثر إصابته، وضياع الضيعة. تمتلك شوقية عزيمة لا توصف رغم ما عانت ‏من أهوال العوز، والفقد، وزيارات لا تتوقف إلى "السجون" والمعتقلات، لأخ أوسط، وزوج يعتقل ‏ثانية للمقايضة بتسليم الابن الأصغر، ثم ثلاثة أبناء الواحد بعد الآخر للآن، وما قد تحمله ‏الأقدار، أما الابنة، فكانت حكمة خالق لمساعدة الأم، ولتؤنسها أيام الوحدة...‏
هزل الجسم، ووهن العظم، لكن الروح عملاقة لا تقهر. ما أعظمها لم تيأس. ما زالت مضيافة ‏كما كانت دوماً. بيت مفتوح لكل مناضل. في السلم والحرب، وما بينهما. يعرفها كل مطارد حين ‏الجوع، أو انعدام المأوى. تستذكر صبية كانوا أطفال حجارة، وأبطال الثورة، منهم من أضحى ‏جَدّاً، ومنهم من فارق شهيداً أبداً لا ينسى، ومنهم من أعاده الاحتلال إلى الأسر منذ عقود، ‏ومنهم أيضاً من يَفترضُ أنه مَلَكَ الوطن برتبته، ووظيفة. أفراح مرّت بزفاف الأبناء، ورؤية ‏أحفاد، منهم من بلغ الحلم، ولم يجتمع بوالده المأسور قبل ولادته.‏
تجلس شوقية، وتدخن إمبريال. تمازح ابناً في الأسر يهاتفها بخفاء عن "سجانه"، فتقول له ‏سيزورك أحفادك قبل تمام الصفقة، وفتح الصندوق الأسود، لكن لا تقلق يا ولدي، فقيادتكم تعمل ‏ليل نهار لحريتكم، لذا لا وقت لديها حتى لأقل زيارة لبيوت الأسرى. يبتسم ولدها المأسور ‏بحرقة. يؤكد صبره، وينقطع الخط. تقلق شوقية لحين الاطمئنان عليه بمكالمة أخرى، فزيارتها ‏له ممنوعة لدواعٍ أمنية.‏
منزل شوقية بالإيجار. تدفع دنانير معدودة. تأخذها من أحد رواتب أبنائها العاملين في الأجهزة ‏الأمنية الفلسطينية، ويكفيها ما قد يتبقى من رواتبهم لأن تحلم ببناء بيت، أو شراء أرض لزراعة ‏نخلة واحدة في الأغوار، وأحياناً تفكر في مزرعة يعمل فيها بعض الأحفاد، لكنها تعدل فوراً عن ‏حلم، وفكرة، خوفاً من طمع مستوطن في شجرتها، أو أن تقع بدائرة فساد.‏
صالح يزور شوقية في منزلها. يوقف سيارته بجانب سور حديقتها. تنظر شوقية للضيف القادم. ‏ما أغربها الدنيا! ابن الجار كان خجولاً من فقره. كان ضعيف القلب أمام الشجعان. كان ينام ‏كثيراً كي لا يراه الجيش قريباً من ميدان. سيارته مرسيدس، وعليها لوّاحان. تضيّفه شوقية على ‏وجه السرعة فنجان القهوة، وتحمّله للأهل سلام، فهي موصاة بالجيران.‏
تؤمن شوقية بالله دون صلاة، وتخشع لقراءة القرءان. تميّز جداً بين حلال وحرام. تستذكر دوماً ‏مقولات الزوج الراحل (القلب وعاء الإيمان. استفتِ قلبك ولو أفتوك). تنادي الخالق كل صباح. ‏تتمنى أن يمنحها القوة لمواصلة العيش لحين لقاء يجمعها بذات الوقت مع كل الأبناء. لتحدثهم ‏جمعاً عن تجربة. عن خبرة حياة بما فيها وعليها. لتطلب منهم تحقيق أماني مشروعة لا تتحقق ‏في جيل، أو عدة أجيال. صبر وصمود. تحدٍ واستمرار. مفاهيم تترجمها لهم بما مرّ عليها من ‏أحداث... تقول لهم أطفال أطفال. عملاً بوصية ياسر، قائد أقنعتها كلماته. بقاء يتحقق ‏بالإنجاب، وبتربية أم فلسطينية تعتز وتفخر بتاريخ الأجداد، وأرضهم.‏
شوقية تبدي إعجاباً وسعادة، تظهر في قسمات الوجه المتعب، بسلوك البعض المسؤول الداعي ‏للعمل، ويتقدمه. مسؤول لا يلتفت لحجم السوء، أو ما يوصف بالإحباط. يقوم بدوره، ويقدم ‏أقصى قدرته. يسمع نقداً، فيدافع عن نفسه بسلوكه دون لسان. تراه في كل مناسبة يبحث تقديم ‏الأفضل.‏
شوقية تدعو بالخير لليلى، والكل السائر نحو الهدف الوطني، بإصرار وشموخ. تدعو لموظف ‏يتقصد مساعدة كل مواطن دون تمييز. لمعلم يجهد في إفهام الطلبة، وتطويرهم. لصحفي ينقل ‏للعالم هماً وأملاً بصدق الصورة والتعبير. تدعو بالخير لكل فلسطيني حر يقرر تخصيص ‏الممكن لتمكين الشعب صموداً حتى التحرير.‏
ليس غريباً أن تتفهم شوقية غضب رئيس ينفذ صبره. شَتَم العالم. ‏تشاركه شوقية ذات الشتم، وتضيف ..... لندن، وتؤكد إصراره. لن نرحل. هنا باقون. تزيّن ‏بعض عبارات شعرية للراحل درويش مع عذر التحريف (على هذه الأرض شعب يستحق ‏الحياة، كما يستحق أن نضحي من أجله).‏
الأبناء، وأبناء الأبناء، سيبقون حملة لوصايا شوقية. لعمارة أرض، وصمود في وجه الصعب، ‏وتربية صغار، وتوعيتهم، فلا ضياع لحق وراءه مطالِب.‏