فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 7:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل لبنانيين تسللا من الحدود الشمالية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية، الليلة الماضية، لبنانيين تسللا من السياج الأمني على الحدود شمال فلسطين المحتلة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإنه لا يوجد خوف من حادثة أمنية، مشيرًا إلى أنه تم نقلهما للتحقيق.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 7:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلين قيد الإنشاء جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - أقدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، على هدم منزلين قيد الإنشاء جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال هدمت منزلًا في قرية أرطاس، وهدمت آخر في بلدة الخضر، بذريعة البناء بدون ترخيص.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

قلق إسرائيلي من انتشار المواجهات أمس في مختلف محافظات الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعربت مصادر أمنية إسرائيلية، عن قلقها من المواجهات التي انتشرت في مختلف أنحاء الضفة الغربية، في ظل محاولات تحييدها عن الأحداث في جنين ونابلس.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تنظر لما وصفتها بـ "الانتهاكات" أمس بأنها غير عادية مقارنةً بالأوقات السابقة، وأنها تخشى من انتشار ما وصفته بـ "العنف" من جنين ونابلس إلى باقي مدن الضفة الغربية.


ووفقًا للموقع، فإن ما جرى من مواجهات ورشق مركبات المستوطنين والجيش الإسرائيلي بالحجارة والزجاجات الحارقة وحتى إطلاق النار ليلًا في الخليل ونابلس، بأنه أشعل الضوء الأحمر لدى المؤسسة الأمنية في تل أبيب، وذلك لأول مرة منذ فترة طويلة بعد اعتماد سياسة التمييز بين المدن في الضفة الغربية، ومنح إغاثة لبعض القطاعات والمناطق من أجل الحفاظ على الهدوء فيها.


وأشار الموقع إلى المواجهات في نابلس ورام الله والخليل والقدس، مشيرًا إلى أن هناك خشية حقيقية من امتداد الأحداث لمختلف المدن والمناطق بالضفة والقدس.


وقال مسؤول أمني إسرائيلي: "نحن لا نتحدث عن اضطرابات واسعة النطاق، فقط بضع عشرات الفلسطينيين، وليس الآلاف كما جرى في أيام الانتفاضات الأخرى، لكن بالتأكيد، هذا حدث يستحق المتابعة".


ويقول الموقع: "نجح الجيش الإسرائيلي حتى الآن في الحفاظ على التمييز بين المدن الفلسطينية، واعتماد أسلوب ,,الجزرة والعصا,, مع تعزيز التعاون مع الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية، وفي الأسابيع الأخيرة ، ركزت المؤسسة الأمنية على مدينة جنين ونابلس، بينما في الخليل، في أعقاب الهدوء النسبي في القطاع، لم يتم فرض أي عقوبات مثل رفض تصاريح العمل أو الإغلاق".


ويضيف: "قيادة الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، مع منسق عمليات الحكومة، بذلوا الكثير من الجهد في الحفاظ على التميز وتقديم الإغاثة حيثما أمكن ذلك، وفي الأيام الأخيرة، تمتع سكان منطقة الخليل بارتياح غير مسبوق فيما يتعلق بالتجارة ومنح تصاريح العمل، لكن أحداث اليوم الماضي أشعلت الضوء الأحمر فيما يتعلق بالنظام الأمني".


وقال المسؤول الأمني الإسرائيلي: "طالما أننا لم نشهد اضطرابات خطيرة في المدن الفلسطينية الأخرى، فقد حافظنا على التمييز، ومن المهم الإشارة إلى أن هناك تحريضًا حادًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحاول حماس إشعال الضفة الغربية .. عامل التحذير يكمن في التفاصيل، وقواتنا تعمل بتصميم ضد الإرهابيين وكذلك ضد التحريض الذي قد يولد موجة ردود فعل كبيرة".

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 7:13 صباحًا - بتوقيت القدس

ودّع نجله الثاني شهيداً.. المطارد فتحي خازم لــ"القدس": هدموا بيوتي لكنهم لم يهدموا إلا أحجاراً

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- بإرادة وتحدي، أصر فتحي زيدان خازم على وداع ابنه القائد في كتائب شهداء الأقصى عبد الرحمن، شهيده الثاني خلال عدة أشهر، والذي روى بدمه صبيحة أمس ثرى مخيم جنين خلال اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال أثناء عملية أدت إلى ارتقاء 4 شهداء.

خازم صاحب التجربة، بعد مطاردته من قبل الاحتلال منذ عملية ابنه رعد التي عرفت بعملية "ديزنغوف" التي هزت إسرائيل.

 لم يهتم لتهديدات الاحتلال وبالطائرات التي تحلق فوق مدينة جنين على ارتفاع منخفض، خرج لشوارع المخيم محاطاً بعشرات المسلحين ليودع عبد الرحمن رافضاً الحزن و تقبل التعازي، حاثاً الجميع على تهنئته لانضمام ابنه لقائمة الشهداء وشقيقه رعد الذي لا يزال جثمانه محتجزاً لدى الاحتلال.

بشموخ وكبرياء انتصب في ساحة المخيم الشاهدة على معركة مخيم جنين الشهيرة في نيسان 2002، حتى شق المسلحون رفاق درب عبد الرحمن طريق الجموع المحتشدة للوصول إلى الوالد الذي أدى التحية ثم تضرع لله أن يتقبله شهيداً وعانقه و هو يردد الله أكبر، مما ألهب حماس الجماهير التي تعالت هتافاتها غضباً على الاحتلال ونصرة للمقاومة.


عبر أزقة المخيم، تابع الوالد فتحي شق طريقه مع المقاومين الذين شاركوه رفع إشارة الشاهد وهم يرددون التكبيرات وسط صرخات الغضب التي دعت المقاومة للرد على العدوان وحماية المخيم.


وبفخر واعتزاز، قال خازم "الحمد لله، عبد الرحمن ورعد استشهدا في سبيل الله وفلسطين والقدس، لم يرفعا إلا راية لا إله إلا الله، دفاعاً عن دينهم وأرضهم ومقدساتهم أمام هذا العدوان الغاشم، والاحتلال الذي فتح النار على الانسان والحجر والشجر، لكننا أقوى منه ولن نركع".

وأضاف، "الاحتلال فتح النار على شعب لا يعرف الهزيمة أو العار أو الانحناء … شبابنا لا يرفعون أيديهم ولا يركعون إلا لله، يقاتلون صفاً كأنهم بنياناً مرصوص".

وبصوت مجلجل انطلق صوت الوالد معلناً  "اللهم اشهد أني راضٍ عن ولداي رعد وعبد الرحمن، فارض عنهما والحمد لله ولله ما أعطى و ما أخذ"، مضيفاً، "شرفنا رب العالمين، وأنعم علينا في أرض الرباط المقدس التي خلقنا فيها ولن نتخلى عن ذرة من ترابها، فمنذ بداية الاحتلال وشعبنا مستمر في طريق النضال، مُقدماً الكثير من التضحيات، واليوم نطالب شباب فلسطين للنهوض والاستنفار للدفاع عن أرضهم ووطنهم"، داعياً أن تمتد الانتفاضة والنار التي تشتعل بمخيم جنين إلى كل أنحاء فلسطين، وقال "مطلوب من أهل فلسطين جميعاً أن يساندوا مدينة جنين الصامدة والتي تنزف .. جنين يصرخ فيها الأطفال والشهداء والجرحى، آن لكم أن تقفوا إلى جانبها".

فتحي خازم، الذي انتمى لحركة فتح في ريعان الشباب، وتعرض للمطاردة والاعتقال خلال انتفاضة الحجر، وأعادت إسرائيل إدراج اسمه ضمن قوائم المطلوبين منذ تنفيذ نجله رعد العملية، دعا للوحدة ورض الصفوف.

 وقال، "ادعو الشعب الفلسطيني، لاعتبار اليوم الخميس، يوم غضب ومواجهات وإضراب شامل في كافة الضفة الغربية، اسناداً لجنين ومخيم جنين، واسناداً للمقاومة".

ورداً على سؤال مراسلنا، عن رسالته في ظل التهديدات باغتياله واستشهاد ابنه الثاني، قال " هدموا بيوتي لكنهم لم يهدموا إلا أحجاراً.. لم يعدموا عزيمتنا ولا إرادتنا.. وقتلوا أبنائي... ولكنهم ليسوا بقتلى، فقتلانا في الجنة وقتلاهم في النار.. والله مولانا ولامولى لهم .. عقيدتنا تفرغ صبراً على قلوبنا ويفرغ الله صبراً من عنده، فنحتسب أبناؤنا شهداء عند الله، لانرضى إلا بما يرضى الله ولانقول إلا ما يرضي الله".

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 7:05 صباحًا - بتوقيت القدس

تحذيرات أميركية جديدة من انفجار الضفة الغربية المحتلة

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات – حذر الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، من خطورة ما يجري في الضفة الغربية المحتلة، معبرًا عن قلق حكومته العميق من احتمال انفجار الوضع، وذلك بعد يوم واحد من تحذير السفير الأميركي في إسرائيل، توم نايدز الذي عبر أمس عن قلقه من الأمر ذاته في مقابلة صحفية.


وصرح برايس في مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية الأميركية "نشعر بقلق عميق إزاء تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية.. في هذا العام وحده، قُتل أكثر من 100 فلسطيني في الضفة الغربية وأكثر من 30 في غزة، بينما قُتل أكثر من 20 إسرائيليًا ومدنيًا آخرين في هجمات إرهابية". وفق وصفه.

وقال برايس "ندعو جميع الأطراف إلى بذل كل ما في وسعها لتهدئة الموقف والعودة إلى فترة الهدوء. هذا في مصلحة كل الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأشار الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية إلى أنه " كما قلنا سابقا، ندعو الأطراف نفسها لاحتواء العنف... الولايات المتحدة والشركاء الدوليون الآخرون، يقفون على استعداد للمساعدة ولكن لا يمكننا أن نحل محل الإجراءات الحيوية من قبل الأطراف للتخفيف من حدة الصراع واستعادة الهدوء".


وقال برايس في معرض رده على أسئلة مراسل "القدس" دوت كوم، بشأن غياب المنطق في إصرار حكومته على توجيه اللوم "للطرفين" بشكل روتيني، علما بأن السلطات الأميركية تعي تماما ما يجري على الأرض، وأن هناك قوة احتلال واحدة، هي إسرائيل التي تمارس قتل وتشريد الفلسطينيين من أرضهم : "إن الفرضية الأساسية لسياستنا هي توفير درجة أكبر من الأمل، ودرجة أكبر من الفرص للشعب الفلسطيني. الآن، كان العنصر الأول في ذلك هو إعادة التواصل مع السلطة الفلسطينية، وإعادة التعامل مع الشعب الفلسطيني ، وهو شيء فعلناه بمجرد وصول هذه الإدارة إلى البيت الأبيض..وما إعادة المشاركة، بالطبع، إلا سوى جزء واحد من سياستنا الرامية إلى حل الدولتين".


واستشهد برايس بما قدمته الولايات المتحدة للفلسطينيين منذ وصول الرئيس بايدن للرئاسة، مشيرًا إلى التواصل مع السلطة الفلسطينية والدعم المالي والمعنوي للفلسطينيين، "بالإضافة إلى أكثر من نصف مليار دولار قدمتها الولايات المتحدة للشعب الفلسطيني منذ كانون الثاني من عام 2021، عندما تولت هذه الإدارة منصبها، وكما أعلن الرئيس بايدن عندما كان في المنطقة في تموز الماضي عن مبلغ 316 مليون دولار إضافي لدعم الحكومة الفلسطينية".


وأشار برايس إلى إعلان إدارة الرئيس بايدن عن ما يقرب من 64 مليون دولار، "وهو تمويل إضافي للأونروا لتوفير الرعاية الصحية ، وتوفير الإغاثة الطارئة لمئات الآلاف من الأطفال والأسر الفلسطينيين المعرضين للخطر، وبذلك يصل إجمالي الدعم في عام 2022 إلى ما يقرب من 350 مليون دولار. فهي ترفع إجمالي مساعدتنا للشعب الفلسطيني إلى حوالي 680 مليون دولار منذ أبريل 2021".


وأكد برايس "إن هذه المساعدة، بالطبع، ليست العلاج (للصراع الفلسطيني الإسرائيلي)؛ هذه مساعدة يمكن أن تساعد في القيام لوضع أساس لمستويات أعلى من الفرص والتفاؤل والأمل للشعب الفلسطيني بحيث يمكن ترسيخ ذلك ويمكن ترجمته في النهاية إلى تقدم فيما هو هدفنا النهائي، وهو حل الدولتين، حل الدولتين المتفاوض عليه بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وكان السفير الأميركي في إسرائيل، توم نايدز، قد أفصح عن  قلقه بهذا الشأن مقابلة مطولة مع موقع "ذي هيل" الإلكتروني نشرت الثلاثاء ، 26 أيلول 2022، محذراً فيها من الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة على وشك الانفجار.


وقامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح الأربعاء بشن عدوان على مخيم جنين أدى إلى استشهاد أربعة فلسطينيين فيما أصيب 44 آخرون بجروح في المخيّم بالضفة الغربية المحتلّة خلال مداهمة عسكرية إسرائيلية لاعتقال "نشطاء"، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

يذكر أن هذه هي العملية العسكرية الأحدث في المنطقة التي شكلت مسرحًا لمواجهات شبه يومية بين قوات الاحتلال الإسرائيلية وفلسطينيين في الأشهر الأخيرة.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 7:03 صباحًا - بتوقيت القدس

12 مصابًا في مواجهات بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أصيب 12 مواطنًا، فجر وصباح اليوم الخميس، خلال مواجهات اندلعت في أعقاب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة دورا جنوب الخليل.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن طواقمه تعاملت مع 5 إصابات بالرصاص الحي، و 4 بالغاز، وإصابتان بالمطاط.


فيما ذكرت وزارة الصحة أن 3 إصابات بالرصاص الحي في الأطراف السفلية وصلت مستشفى دورا الحكومي ووصفت حالتها بالمستقرة.

اقتصاد

الخميس 29 سبتمبر 2022 12:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر تعلن عن تحقيق خمسة اكتشافات للغاز الطبيعي خلال العام المالي 2021 – 2022

القاهرة - (شينخوا) أعلنت مصر اليوم الأربعاء،عن تحقيق خمسة اكتشافات للغاز الطبيعي خلال العام المالي 2021 – 2022 بإجمالى احتياطيات تقدر بحوالى 317 مليار قدم مكعب.


وقال العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) مجدى جلال، خلال الجمعية العامة للشركة لاعتماد نتائج أعمال العام المالى 2021 – 2022، إنه "تم تحقيق 5 اكتشافات جديدة للغاز بالبحر المتوسط ودلتا النيل بإجمالى احتياطيات حوالى 317 مليار قدم مكعب غاز بالإضافة إلى تأكيد احتياطيات تبلغ 471 مليار قدم مكعب بعد حفر البئر (بشروش 3) في البحر المتوسط".


وأشار جلال إلى "تنفيذ 14 مشروعا لتنمية حقول الغاز، بالإضافة إلى حفر 20 بئرا جديدا ووضعها جميعا على خريطة الإنتاج بإجمالى إنتاج أولى يقدر بـ 1.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا و23.7 ألف برميل متكثفات يوميا، وذلك بإجمالى تكلفة استثمارية تقدر بنحو 680 مليون دولار"، بحسب بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية على صفحتها الرسمية في ((فيسبوك)).


ولفت إلى "طرح مزايدتين عالميتين للبحث عن الغاز والبترول بصورة رقمية لأول مرة من خلال بوابة (مصر للاستكشاف والإنتاج) ونتج عنهما إسناد 3 مناطق لشركتي ((إيني)) و((بي بي)) العالميتين بإجمالى استثمارات 278 مليون دولار ومنح توقيع أكثر من 29 مليون دولار".


وأكد أن "متوسط إنتاج الغاز الطبيعي بلغ (خلال العام 2021 – 2022) حوالى 6.7 مليار قدم مكعب يوميا ومتوسط الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى حوالى 6.1 مليار قدم مكعب يوميا".


وفيما يتعلق بالصادرات على مدار العام المذكور، فقد ارتفعت بنسبة 44 بالمائة مقارنة بالعام السابق عليه، حيث تم تصدير 84 شحنة غاز طبيعي مسال من مصنعي إسالة الغاز بإدكو ودمياط شمال القاهرة.


من جانبه، كشف وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا خلال ترؤسه الجمعية العامة لشركة ((إيجاس)) عن "خطة طموحة يستعد قطاع البترول لتنفيذها خلال العامين الماليين القادمين".


وتتمثل هذه الخطة في "تنفيذ برنامج حفر لـ 31 بئرا استكشافيا للبحث عن الغاز الطبيعي".


وأوضح الملا أن ما حققته صناعة الغاز الطبيعي في مصر من نتائج أعمال متميزة خلال العام المالي الماضي ووصولها لمعدلات إنتاج غير مسبوقة يمثل حافزا كبيراً لمواصلة جهود تعظيم موارد مصر وقدراتها من الغاز الطبيعي. 

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:45 مساءً - بتوقيت القدس

المبعوث الأممي يبحث في صنعاء جهود "توسيع" الهدنة في اليمن

صنعاء-(شينخوا) بحث المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ اليوم الأربعاء، في صنعاء التي تسيطر عليها جماعة الحوثي، جهود الأمم المتحدة "لتوسيع" الهدنة السارية في البلاد منذ ابريل الماضي، بحسب ما أعلنت الجماعة.


وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي تديرها جماعة الحوثي أن مهدي المشاط رئيس "المجلس السياسي الأعلى"، والذي يمثل أعلى هيئة للجماعة، التقى اليوم في صنعاء المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ والفريق المرافق له.


وقالت الوكالة إنه جرى خلال اللقاء مناقشة جهود الأمم المتحدة لتوسيع الهدنة.


ونقلت الوكالة عن المشاط قوله خلال اللقاء إن "صرف مرتبات كافة موظفي الدولة ومعاشات المتقاعدين مطلب أساسي للشعب اليمني وإذا لم يتحقق ذلك وتتحسن مزايا الهدنة فلن نقبل بتوسيعها، لأن قبولنا للهدنة بهذه الطريقة يعتبر قبولاً باستمرار الحرب والحصار على شعبنا اليمني العزيز بطريقة أشرس من الحرب العسكرية".


ووصل المبعوث الأممي اليوم إلى صنعاء بحسب تقارير إعلامية محلية.


وفي وقت سابق اليوم، قال مصدر دبلوماسي يمني، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الحكومة اليمنية تسلمت رسميا من المبعوث الأممي مسودة بشأن تجديد الهدنة لستة أشهر إضافية.


وأكد المصدر أن المسودة تضمنت توسيع بنود الهدنة لتشمل بند صرف المرتبات لجميع موظفي القطاع العام في البلاد.


كما تضمنت توسيع بنود الهدنة لتشمل فتح مطار صنعاء الدولي أمام خمس وجهات جديدة، إضافة إلى الفتح الشامل لميناء الحديدة أمام سفن المشتقات النفطية، بحسب المصدر.


ويخضع مطار صنعاء وميناء الحديدة لسيطرة جماعة الحوثي.


وأشار المصدر إلى أن المسودة تضمنت أيضا فتح بعض الطرقات في مدينة تعز وباقي محافظات البلاد.


وشارفت الهدنة السارية في البلاد منذ الثاني من ابريل الماضي برعاية الأمم المتحدة على الانتهاء في الثاني من أكتوبر المقبل.


وتقضي الهدنة بوقف جميع العمليات العسكرية، وفتح محدود لمطار صنعاء الدولي إلى وجهتين فقط، هما العاصمة الأردنية عمان والعاصمة المصرية القاهرة، ورفع الإجراءات لدخول عدد محدد من سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وفتح الطرقات في مدينة تعز وباقي المحافظات.


ويعاني اليمن من نزاع دموي بين القوات الحكومية والحوثيين منذ ثمانية أعوام، وتعد الهدنة السارية منذ ابريل الفائت هي أطول هدنة تشهدها البلاد خلال سنوات الحرب. 

اقتصاد

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:23 مساءً - بتوقيت القدس

"الجارديان": ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بسبب جشع الشركات

لندن- (شينخوا) نتج ارتفاع معدلات التضخم في الولايات المتحدة عن قيام الشركات الكبيرة برفع أسعارها فوق معدل التكاليف المتزايدة، بدلا من زيادة الأجور، وفقا لمقال رأي نشرته صحيفة ((الجارديان)).


قال روبرت رايش، وزير العمل الأمريكي السابق، في المقال الذي نشر بعدد الجارديان الصادر يوم الأحد، إن المشكلة الاقتصادية الأساسية التي تواجه الولايات المتحدة هي "تضخم الأسعار والأرباح"، وتستخدم الشركات هذه التكاليف المتزايدة "كأعذار لزيادة أسعارها بشكل كبير، ما يؤدي إلى أرباح أكبر".


ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي في أغسطس 2022 بنسبة 8.3 بالمئة عن نفس الشهر من العام الماضي، بانخفاض طفيف عن شهر يوليو لكنه ما يزال عند مستوى مرتفع. ردا على ذلك، أقر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في سبتمبر زيادة في سعر الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة للمرة الثالثة على التوالي. 

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:08 مساءً - بتوقيت القدس

"القوى في جنين" تعلن الإضراب الشامل يوم غد حداداً على أرواح الشهداء

جنين- "القدس" دوت كوم- أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة جنين، الإضراب الشامل يوم غد الخميس، حداداً على أرواح الشهداء الذين ارتقوا اليوم.


وقالت القوى في بيان صدر عنها مساء اليوم الأربعاء، أن يوم غد سيكون يوم غضب ضد الاحتلال.


فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 10:34 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق نار على مركبة للمستوطنين جنوب الخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تعرضت مركبة للمستوطنين، مساء اليوم الأربعاء، لإطلاق نار من قبل مقاومين جنوب الخليل.


وبحسب مواقع للمستوطنين، فإن إطلاق النار وقع قرب مستوطنة "نيغهوت"، دون وقوع إصابات، فيما يتحقق الجيش الإسرائيلي من الحدث.

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 10:21 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| "أبو الرعد".. يا جبل ما يهزك ريح!


إعداد هيئة التحرير بـ "القدس" دوت كوم -
بكل رباطة جأش، ومعنويات خفاقة عالية، خرج فتحي خازم، يخاطب وسائل الإعلام تارةً والجماهير التي خرجت في جنازة نجله تارةً أخرى، يرثي "عبدالرحمن" من جهة ويستذكر "رعد" من جهة أخرى، قابضًا على قلبه المحترق من داخله، مطلقًا العنان لكلماته ولضميره الذي خاطب من خلاله "عنفوان الثوار" الذين لا يتوانوا عن حمل سلاحهم وحجارتهم وزجاجاتهم الحارقة، مدافعين عن جنين ومخيمها، وعن جبل النار "نابلس" وبلدتها القديمة، وعن كل شبر من هذا الوطن المستباح تحت نار العدوان الذي لا يتوقف.



خرج "أبو رعد" من بين الثوار وفوهات بنادقهم، مودعًا نجله "عبدالرحمن"، ومحملاً إياه السلام لولده "رعد"، مخاطبًا أبناءه من المقاومين أن لا يطلقوا النار في الهواء وأن يحتفظوا برصاصاتهم لعدوهم الغاشم، فكان منهم السمع والطاعة، علمًا وفهمًا وتلبيةً لوالد الشهداء ولمن يعي جيدًا صعوبة المرحلة والحاجة لكل طلقة تعني الكثير في عنصر المواجهة.



لم يرضخ "الخازم" لتهديدات ضباط مخابرات الاحتلال، ومحاولاتهم للنيل منه والوصول إليه منذ أن نفذ "رعد" عمليته الشهيرة في "ديزنغوف"، واستمر في تحديهم، فلم يعبأ بهم وبطائراتهم المسلحة بدون طيار، وخرج في جنازة نجله "عبدالرحمن" متحديًا بالفعل والكلام، كل محاولات هذا الاحتلال الغاشم في تركيعه بهدم منزله تارةً وبقتل أبنائه وتهديده بالاغتيال تارةً أخرى، رافعًا شعارًا واحدًا لا يتغير "لا نركع إلا لله".



مثل شموخ الجبال، تقدم جموع المشيعين، ماضٍ بهم إلى حيث مضى الشهداء، ينادي بحمل سلاحهم وإكمال المشوار، مستقبلًا القبلة، مصليًا صلاة الوداع، منفطرًا قلبه من الداخل، لكنه متسلحًا بعزيمة الإيمان والعقيدة والثبات، مؤمنًا بقدر الله، متمسكًا بإيمانه الذي لا ينضب، والذي يزداد قوةً وثباتًا على الحق، ملبيًا من داخله "نداء الشهادة"، متأملًا بأن يلحق بأبنائه "شهيدًا ممتشقًا سلاحه"، على طريق الثوار منذ القسام، وحتى طوالبة، ووصولًا إلى طه الزبيدي، وجميل العموري وغيرهم، من قوافل الشهداء التي لا تتوقف.

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 10:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً على حاجز جبع العسكري

 القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شاباً على حاجز جبع العسكري، شمال شرق القدس المحتلة.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب يحيى محمود عسكر (20 عاما)، من بلدة حزما، بعد توقيف مركبة كان يستقلها على حاجز جبع.

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 9:56 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الشابة مهسا أميني تقدّم شكوى ضد الشرطة في إيران

باريس-(أ ف ب) -قدّمت عائلة الشابة مهسا أميني التي تسببت وفاتها اثناء توقيفها لدى شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس المشددة، بتظاهرات في الجمهورية الاسلامية، شكوى ضد عناصر الشرطة الذين أوقفوها كما أعلن الأربعاء محامي العائلة.


في الوقت نفسه حذرت الشرطة من أن وحداتها ستواجه "بكل قوتها" المتظاهرين الذين يحتجون منذ 12 يوما على وفاة الشابة، فيما تسببت حملة القمع بسقوط عشرات القتلى حتى الآن ما استدعى إدانات واسعة في الخارج ودعوات الى ضبط النفس.


في هذا الاطار من التوتر الشديد، سيتحدث الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي في مقابلة مع التلفزيون الرسمي عند الساعة 18,00 ت غ بحسب ما أفاد مكتبه.


جرت تظاهرات جديدة مساء الثلاثاء احتجاجا على وفاة أميني في 16 ايلول/سبتمبر في المستشفى بعد ثلاثة أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق في طهران بسبب عدم التزامها بقواعد اللباس المشددة المفروضة على النساء في الجمهورية الاسلامية الايرانية.


وتنفي السلطات أي مسؤولية لها عن وفاة الشابة البالغة 22 عاما والمتحدرة من محافظة كردستان الايرانية، لكن عائلتها تقول العكس وقدمت شكوى ضد عناصر الشرطة الذين أوقفوا ابنتها، وفق ما نقلت وكالة "إسنا" للأنباء عن محامي العائلة صالح نيكباخت.


وقال المحامي "تقدّمت عائلة مهسا أميني بشكوى ضد المسؤولين عن توقيف ابنتها و(عناصر الشرطة) الذين تكلموا معها منذ وصولها إلى مركز شرطة الأخلاق".

وأضاف "طلبنا من المدعي العام وقاضي التحقيق إجراء تحقيق مفصل عن كيفية حصول الاعتقال حتى نقل مهسا إلى المستشفى"، مطالبا السلطات بتأمين "كل مقاطع الفيديو والصور" المتوافرة طوال فترة اعتقال مهسا أميني لدى شرطة الأخلاق.


ويقول ابن عمة مهسا، عرفان صالح مرتضائي الذي يقطن منذ عام في كردستان العراق حيث انضمّ إلى تنظيم "كومله" الكردي المسلّح المعارض للنظام في إيران، إن أميني تعرّضت لـ"ضربة شديدة على رأسها" على يد "شرطة الأخلاق" يوم توقيفها في 13 أيلول/سبتمبر.


ويروي مرتضائي نقلا عن والدة أميني أن الشرطة تعرّضت للشابة بـ"الضرب" قبل ان تنقلها إلى حافلة حيث تلقت "مزيدًا من الضربات". بعد ذلك تم نقلها إلى المستشفى حيث توفيت إثر غيبوبة استمرت ثلاثة أيام.


تسببت وفاة مهسا أميني بتظاهرات. وبحسب آخر حصيلة أوردتها وكالة أنباء فارس "قتل نحو 60 شخصا" منذ 16 أيلول/سبتمبر. وأعلنت الشرطة مقتل عشرة من عناصرها لكن لم يتّضح إن كان هؤلاء العشرة من ضمن الحصيلة التي أوردتها وكالة "فارس".


والإثنين أفادت منظمة "حقوق الإنسان في إيران" غير الحكومية ومقرها أوسلو بمقتل "76 شخصا على الأقل".


والأربعاء جاء في بيان لقيادة الشرطة أوردته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن "عناصر الشرطة سيواجهون بكل قوتهم مؤامرات مناهضي الثورة والعناصر المعادين، وسيتصرفون بحزم ضد من يخلّون بالنظام العام وبالأمن في كل أنحاء البلاد".


ويقول نشطاء حقوقيون إن الشرطة أطلقت على المحتجين الخرطوش والرصاص الحي.


وتندد السلطات بوقوف "مجموعات انفصالية" وراء التظاهرات التي ترى فيها "مؤامرات خارجية"، موجّهة الاتهام إلى الولايات المتحدة، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية.


والأربعاء، شنّت إيران ضربات في إقليم كردستان العراق المجاور، حيث تتمركز تنظيمات معارضة كردية إيرانية تندد باستمرار بقمع التظاهرات في إيران.


وأدى القصف إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقلّ وإصابة 28 آخرين وفق السلطات الكردية العراقية. واستدعت بغداد سفير إيران لديها لإبلاغه احتجاجها على القصف الإيراني.


كما دانت الولايات المتحدة "بشدّة" الأربعاء الضربات الإيرانية في كردستان العراق.


 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان "نقف إلى جانب الشعب والحكومة العراقيَين في وجه هذه الهجمات الوقحة على سيادتهما".


وقالت وسائل إعلام معارضة مقارها في الخارج إن احتجاجات واسعة النطاق استمرت في مدن مختلفة، لكن نشطاء قالوا إن القيود المفروضة على الإنترنت تجعل من الصعب على نحو متزايد إرسال لقطات فيديو.

والأربعاء أعلن وزير الاتصالات عيسى زارع بور "فرض قيود على بعض المنصات خصوصا الأميركية" التي "أدت دورا تنظيميا لأعمال الشغب"، مشيرا إلى أن "رفع القيود المفروضة على الإنترنت يتوقف على قرار السلطات".


وخلال الاحتجاجات تطلق هتافات مناهضة للسلطات كما تمزّق صور للمرشد الأعلى علي خامنئي ولمؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران آية الله روح الله الخميني، كما يتم رشق قوات الأمن بالحجارة وإحراق سيارات الشرطة ومبان حكومية، وفق مقاطع فيديو.
وأعلنت السلطات توقيف أكثر من 1200 متظاهر منذ 16 أيلول/سبتمبر.


وبحسب منظّمات غير حكومية تم توقيف نشطاء ومحامين وصحافيين.


تقود النساء التحركات الاحتجاجية التي تشهدها إيران، علما بأن تظاهرات تضامنية عدة تنظّم خارج إيران.


ونشر المدافع الدولي الايراني مجيد حسيني الأربعاء على حسابه على انستغرام رسالة تندد بالقمع فيما عبر عدة لاعبين بارزين في كرة القدم الايرانية بينهم المهاجم الدولي السابق علي كريمي، علنا عن تأييدهم حركة الاحتجاج.


على غرار دول أوروبية أخرى، استدعت إسبانيا الأربعاء سفير إيران لديها لإبلاغه احتجاج المملكة على قمع التظاهرات.


وأكد وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان في الاونة الاخيرة لدبلوماسيين غربيين أن التظاهرات "ليست مشكلة كبرى" لاستقرار الجمهورية الاسلامية.


وأضاف للاذاعة الوطنية العامة في نيويورك "لن يحصل تغيير للنظام في ايران".


وهذه الاحتجاجات هي الأوسع نطاقا منذ تظاهرات تشرين الثاني/نوفمبر 2019 التي نجمت من ارتفاع أسعار البنزين في خضم الأزمة الاقتصادية، وشملت حينها حوالى مئة مدينة إيرانية وتعرضت لقمع شديد (230 قتيلاً بحسب الحصيلة الرسمية، وأكثر من 300 حسب منظمة العفو الدولية). 

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 9:47 مساءً - بتوقيت القدس

من يقف وراء تخريب خطي أنابيب نورد ستريم؟

باريس- (أ ف ب) -أشار كثيرون الى أن عملا تخريبيا يقف وراء تسرب الغاز من خطي الأنابيب نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 بين روسيا وألمانيا، واعتبر خبراء أن قوات عسكرية مختلفة في المنطقة قادرة على تنفيذ عملية كهذه.


ورغم أن وقوع حوادث عرضية بشكل متزامن يبدو أمرا غير وارد، إلا أن الغموض لا يزال يخيم على طريقة مهاجمة الأنابيب وهوية الفاعل.

وقع التسرب في المياه الدولية قبالة جزيرة بورنهولم الدنماركية في بحر البلطيق، بين جنوب السويد وبولندا، وهي منطقة تعد منذ فترة طويلة من أكثر المساحات المائية الخاضعة للمراقبة من كثب في العالم.


وكتب المحلل البحري المستقل أتش آي ساتون على تويتر الثلاثاء أنه خلال الحرب الباردة "نشر الاتحاد السوفياتي غواصات تجسس تتمتع بقدرات هندسية خاصة للتعامل مع قاع البحر في البلطيق".


وأضاف ساتون أنه على الرغم من أن دول البلطيق السوفياتية السابقة باتت تنتمي الآن إلى حلف شمال الأطلسي، إلا أن البحرية الروسية اليوم تمتلك "أكبر أسطول من غواصات التجسس في العالم" في القطب الشمالي.


وتابع "انهم قادرون على إتلاف خط أنابيب في بحر البلطيق. ومع ذلك فإن ذلك يبدو أمرا غير محتمل".


ووجهت الحكومات الغربية أصابع الاتهام إلى موسكو التي وصفت هذه المزاعم بأنها "سخيفة".


وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين الأربعاء "الخطان كانا ممتلئين بالغاز المكلف للغاية والجاهز للضخ. الآن يختفي هذا الغاز في الهواء".

وقال ليون هيرث أستاذ سياسات الطاقة في جامعة هيرتي في برلين إنه سيكون من الصعب الوصول إلى الأنابيب على عمق 70 مترا تحت الماء.


وأضاف أن "إلحاق الضرر بخطي أنابيب للغاز في قاع البحر هو حدث كبير، لذا من المرجح أن تكون جهة فاعلة تابعة لدولة ما وراء ذلك"، مستبعدا ضمنيا وقوع هجوم "إرهابي" أو إجرامي.


وصرح مسؤول عسكري فرنسي كبير لوكالة فرانس برس أنه بالنسبة للجيوش الحديثة، فإن المنطقة "مناسبة بشكل مثالي لغواصات الجيب"، وهي غواصات قزم مع طاقم صغير وغالبا ما يتم نشرها من سفينة.


ويمكن إرسال غواصين إلى قاع البحر لوضع متفجرات، وإلا فإن الألغام ذاتية الدفع أو غواصة مسيّرة يمكن أن تقوم بالمهمة.


وأضاف المسؤول إن "الغواصات المسيّرة تغادر من غواصة تقف على بعد أميال بحرية عدة من الهدف (... ) ولأن الهدف ثابت فالعملية ليست بهذا التعقيد" بالنسبة لهجوم من بعد.


وأشار الى أن الهدف الثابت يجعل من غير المرجح أن تكون الأنابيب قد ضربت بالطوربيدات لأن هذا السلاح يستخدم عادة لمهاجمة أهداف متحركة.


وقدر معهد نورسار النروجي للزلازل حجم الانفجار بما يعادل 700 كيلوغرام من مادة "تي ان تي"، وهو تأثير يمكن أن ينتج من عبوات حديثة.


وقال جوليان باولاك من جامعة هيلموت شميدت في هامبورغ "بحر البلطيق ضيق وضحل، وتقريبا أي حركة يتم تعقبها ومراقبتها من قبل الدول المطلة عليه ومن قواتها البحرية".


وأضاف أن "القيادة البحرية لحلف شمال الأطلسي والسفن الحليفة تتوقع أنشطة هجينة وتستعد لها، بما في ذلك تخريب البنى التحتية الحيوية".


ومع ذلك، قال باولاك إن "السفن والغواصات قادرة على نشر غواصين قتاليين وأيضًا مركبات بدون طيار تحت الماء".


وقال المصدر العسكري الفرنسي إن الهجوم في أعماق البحر سيكون "عملية بحرية خاصة"، مضيفا "الأمر ليس سهلا، انما هناك من يفعله، لكن يجب أن يكون ذلك منسقا ومعدا له بشكل جيد".

يعتقد محللون أن تحديد الفاعل الحقيقي قد يستغرق بعض الوقت، ما يترك حالة من عدم اليقين من المرجح أن تستغلها جهات مختلفة.


ومنذ وقت طويل تمارس الولايات المتحدة ضغوطا على ألمانيا لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي.


وقال الرئيس الأميركي جو بايدن قبيل غزو روسيا لأوكرانيا في شباط/فبراير "إذا غزت روسيا (...) أعدكم بأننا سنضع حدا" لنورد ستريم.


وانتشر الفيديو على نطاق واسع على الإنترنت منذ التسرب ومسارعة ناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي لتحديد الجناة.


كما تزامنت انفجارات نورد ستريم مع افتتاح خط أنابيب غاز جديد من النروج إلى بولندا عبر الدنمارك بهدف تقليل الاعتماد على الغاز الروسي.


وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي "حقبة هيمنة الغاز الروسي على وشك الانتهاء".


لكن هيرث قال "من الصعب تخيل أحد أعضاء حلف شكال الأطلسي يفعل ذلك ، حتى أكثرهم انتقادا لمشروعات خطوط الأنابيب (الروسية)".


وفي الوقت الحالي يتفق المحللون على أن الهجوم على نورد ستريم مرتبط بحرب أوكرانيا.


ومن المؤكد أيضا أن تضرر أنابيب الغاز يزيد من الضغوط على الاقتصاد الأوروبي المتعطش لمصادر طاقة جديدة من أجل تعويض الشحنات الروسية المتوقفة.


وأضاف هيرث الذي لديه شكوك بأن الروس قاموا بتخريب الأنابيب "إنه تذكير صارخ بضعف البنى التحتية للطاقة لدينا".


وتابع "إذا كان هذا صحيحا، فهو أمر يبعث على القلق. وعلى أقل تقدير يعني أن روسيا تحرق الجسور: إنها ترسل أوضح إشارة ممكنة الى أنها لن تقوم بتسليم الغاز في أي وقت قريب". 

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 9:45 مساءً - بتوقيت القدس

إيران "تخنق" الإنترنت للحد من انتشار المقاطع المصوّرة للاحتجاجات

باريس- (أ ف ب) -تفرض السلطات الإيرانية قيوداً صارمة على الوصول إلى الإنترنت من دون قطع الشبكة تماماً، في محاولة واضحة للحد من نشر صور التظاهرات التي اندلعت في جميع أنحاء البلاد، حسبما اكد ناشطون.


وقالت مهسا علي مرداني الباحثة في الشأن الإيراني لدى جمعية "أرتيكل 19" (Article 19) المتخصّصة في الدفاع عن حرية التعبير "ليس هناك تعطيل للإنترنت (...)، العبارة الأبسط لوصف ما يحدث هو الخنق الشديد".


وأشارت إلى أن "الاضطرابات قوية"، موضحة أن الانقطاعات عن الشبكة كانت أكثر حدّة ابتداءً من نهاية فترة بعد الظهر حتى منتصف الليل عندما تحدث غالبية الاحتجاجات.


لاحظ الناشطون والمحطّات التلفزيونية الناطقة باللغة الفارسية المتمركزة خارج إيران، انخفاضاً في تحميل مقاطع فيديو الاحتجاجات التي تمّ تصويرها على الهواتف المحمولة، بعد أسبوعين تقريباً من وفاة مهسا أميني التي تبلغ 22 عاماً، بعدما تمّ القبض عليها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، لخرقها قواعد اللباس الصارمة للمرأة في الجمهورية الإسلامية في إيران.


كذلك، قالت منظمة مراسلون بلا حدود "منذ بداية التظاهرات، منعت الجمهورية الإسلامية في إيران بشدّة الوصول إلى إنستغرام ولينكدإن وسكايب، وهي آخر أكبر منصّات غربية كانت لا تزال متاحة في إيران".


وبات استخدام الشبكات الخاصّة الافتراضية (VPN) - وهي خدمة تتيح تصفّح الويب عبر تجاوز الحظر - أكثر صعوبة أيضاً.


ومع ذلك، فإنّ هذه القيود لا يمكن مقارنتها بالإغلاق التام للإنترنت في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، أثناء قمع التظاهرات التي خلّفت 321 قتيلاً على الأقل وفقاً لمنظمة العفو الدولية.


ولا تزال مقاطع الفيديو الخاصّة بالاحتجاجات والانتهاكات المفترضة من قبل السلطات تتسرّب على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن لم تعد بالحجم ذاته الذي كانت عليه عندما بدأت هذه التجمّعات.


وأشارت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إلى أنّ الوصول إلى الإنترنت "اضطرب بشكل كبير أو قُطع بالكامل" في الأيام الأخيرة. وأضافت أنّ "انقطاع الإنترنت لا يزال يتسبّب في تأخير إحصاء" القتلى في هذه الاحتجاجات.


من جهتها، لفتت منظمة مراسلون بلا حدود إلى أن "الحكومة تحظر خوادم DNS في البلاد التي يعدّ تشغيلها الصحيح أمراً ضرورياً لضمان الاتصال بالشبكة العالمية وكذلك بالعديد من المواقع وخوادم VPN".


وأوضحت مراسلون بلا حدود أن "غوغل بلاي (google play) وآبل ستور (Apple store) قد حُظرا أيضاً"، مشيرة إلى أن "هاتين المنصّتين تقدّمان خدمات ومنتجات استراتيجية للالتفاف على الرقابة؛ حظر متاجر التطبيقات يمنع الإيرانيين من الوصول إلى شبكات VPN لأجهزتهم المحمولة". 

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

حول القضية الفلسطينية.. وينسلاند: لم يعد من الممكن تأجيل المفاوضات إلى أجل غير مسمى

نيويورك- "القدس" دوت كوم- قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، إنه "لم يعد من الممكن تأجيل المفاوضات إلى أجل غير مسمى".


وأضاف في إحاطة أمام جلسة مجلس الأمن، اليوم الأربعاء، "غياب عملية سلام هادفة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وحل الصراع، يغذي تدهورا خطيرا في أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، ولا سيما في الضفة الغربية، ويؤدي إلى تصور أن الصراع لا يمكن حله".


وتابع: "المسار الحالي يقودنا نحو حالة دائمة من العنف والصراع. هناك حاجة إلى مبادرات ذات مغزى لتغيير المسار الحالي وهي مطلوبة بسرعة".


وأكد المنسق الأممي أن "إنهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين يتطلب جهودا دولية جماعية".


وفي إحاطته ربع السنوية حول تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334، الذي يطالب إسرائيل بوقف الأنشطة الاستيطانية، أكد وينسلاند أنه "لم يكن هناك تقدم يذكر في تنفيذ القرار منذ اعتماده في كانون الأول/ ديسمبر 2016".


وقال مخاطبا مجلس الأمن "ما زلت منزعجا بشدة من استمرار التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية،.."، مضيفا أن "عمليات الهدم والاستيلاء على الممتلكات الخاصة للفلسطينيين لا تزال مصدر قلق خطير".

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مركبات المواطنين في شارع جنين نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- هاجمت مجموعة من  المستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة في شارع جنين نابلس، اليوم الأربعاء.


وأفادت مصادر صحفية، بأن مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين بالحجارة بالقرب من مفرق بلدة بزاريا، الامر الذي ادى الى تضرر بعضها.


وأضافت المصادر، أن مواجهات اندلعت على مدخل بلدة برقة شمال غرب نابلس، وسط اطلاق للرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

تسعة قتلى بقصف إيراني على إقليم كردستان العراق

العراق- (أ ف ب) -قتل تسعة أشخاص على الأقلّ وأصيب 32 آخرون في قصف إيراني في إقليم كردستان في شمال العراق الأربعاء استهدف مواقع لأحزاب كردية إيرانية معارضة تنتقد قمع التظاهرات في إيران.


ودانت الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان القصف الإيراني، الذي نفذته وفق بغداد "عشرون طائرة مسيَّرة تحملُ مواد متفجِّرة" وطال "أربع مناطق في إقليم كردستان العراق".


وأعلنت الخارجية العراقية من جهتها عزمها استدعاء السفير الإيراني في العراق "بشكل عاجل" للتعبير عن الاحتجاج على القصف.


وأدّى القصف الذي تبنّته طهران، إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة 32 بجروح، كما أعلن وزير صحة الإقليم سامان البرزنجي خلال زيارته لضحايا في أحد مستشفيات أربيل.


وأشار مسؤول رفيع في حكومة الإقليم إلى "وجود مدنيين من بين الضحايا"، لكن السلطات لم تعلن بعد عدد المدنيين الضحايا.


وتحدّثت القناة الكردية العراقية "كي 24" عن إصابة ثلاثة من صحافييها "بجروح خطيرة".


في مستشفى في أربيل، شاهد مصور فرانس برس رجالاً غالبيتهم يرتدون زياً عسكرياً يجري نقلهم على حمالات وإخراجهم من سيارات الاسعاف، وينقلون على كراسي متحركّة وأجسادهم مضمدّة.


وتتخذ أحزاب وتنظيمات معارضة كردية إيرانية يسارية من إقليم كردستان العراق مقراً لها، وهي أحزاب خاضت تاريخياً تمرداً مسلحاً ضدّ النظام في إيران على الرغم من تراجع أنشطتها العسكرية في السنوات الأخيرة.


لكن هذه التنظيمات لا تزال تنتقد بشدّة الوضع في إيران على وسائل التواصل الاجتماعي، عبر مشاركة مقاطع فيديو للتظاهرات التي تشهدها إيران حالياً منذ وفاة الشابة مهسا أميني منتصف أيلول/سبتمبر بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق.


ومن بين القتلى، عنصران على الأقلّ من حزب الحرية الكردستاني - الإيراني المعارض، وفق بيان صدر عن هذا التنظيم المسلّح، تحدث كذلك عن جرحى في صفوفه في قصف استهدف منطقة كويسنجق شرق أربيل.


وندّد الحزب على تويتر بما وصفه "بالهجمات الجبانة" التي شنّت في وقت "يعجز فيه النظام الإيراني عن قمع التظاهرات في الداخل ووقف المقاومة المدنية" للشعب الكردي والإيراني.


في طهران، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي أن "القوات البرية للحرس الثوري استهدفت عدة مقرات لإرهابيين انفصاليين في منطقة شمال العراق بصواريخ دقيقة ومسيّرات مدمِّرة".


في الأيام الأخيرة، استهدفت ضربات إيرانية مرارا مواقع حدودية في كردستان العراق، شمال أربيل، بدون أن تسفر عن أضرار ملحوظة.


وتأتي هذه الضربات في سياق توتر تشهده إيران عبر تظاهرات ليلية يومية منذ وفاة الشابة مهسا أميني منتصف أيلول/سبتمبر بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران.


وربط بعض المسؤولين الكبار في إيران بين هذه الضربات و"أعمال الشغب" التي تشهدها إيران.


ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية الثلاثاء عن المسؤول في الحرس الثوري الإيراني عباس نلفروشان قوله إن هناك عناصر "مندسّة" في إيران هدفها "تأجيج عدم الاستقرار وتوسيع الاضطرابات".


وأضاف "أوقفنا بعضاً من هذه العناصر المناهضة للثورة خلال أعمال شغب في الشمال الغربي، ولذا علينا أن ندافع عن أنفسنا، وأن نردّ ونقصف محيط الشريط الحدودي".


تسبب القصف الأربعاء أيضاً بأضرار وتدمير مبانٍ في منطقة زركويز على بعد نحو 15 كلم من مدينة السليمانية حيث مقار عدة أحزاب كردية إيرانية معارضة يسارية مسلحة، لا سيما حزب كومله - كادحو كردستان.


وشاهد مراسل فرانس برس في زركويز دخاناً أبيض يرتفع من الموقع الذي تعرض للقصف وسيارات إسعاف تتجه إلى المكان، فيما كان سكان يغادرون منازلهم.


 وأضاف أن طبيبة من الحزب كانت تقوم بمعالجة جرحى إصاباتهم طفيفة في الموقع.


وقال عطا ناصر سقزي القيادي في كومله- كادحون لفرانس برس إن "أماكن وجود مقراتنا في زركويز تعرضت لعشر ضربات بطائرات مسيرة".


وتعرضت منطقة شيراوا جنوب أربيل كذلك للقصف. وقال رئيس حزب الحرية الكردستاني - الإيراني المعارض حسين يزدان، إن "مقراتنا في منطقة شيراوا التابعة لمحافظة أربيل ...تعرضت لقصف من جانب إيران".


من جهتها، أصدرت حكومة إقليم كردستان بياناً نددت فيه بالضربات وقالت " نستنكر هذه الأشكال من الاعتداءات المستمرة على أراضينا، والتي يقع بسببها ضحايا مدنيون، ويجب وقف هذه الاعتداءات".


ونددت الولايات المتحدة الأميركية بالقصف. وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان "نحن نقف إلى جانب الشعب العراقي والحكومة العراقية بوجه هذه الهجمات الشائنة على سيادتهم".


كذلك، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الالمانية في بيان ان "التصعيد الايراني الذي اسفر عن مقتل تسعة اشخاص واصابة آخرين، مرفوض"، مضيفا "نرفض بوضوح محاولات تحميل دولة مجاورة اسباب الاحتجاجات في ايران".


وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن "هذه الهجمات تشكل انتهاكا لسيادة ووحدة اراضي العراق وهي مرفوضة تماما"، متهمة ايران بــ"زعزعة استقرار" المنطقة.


وفي السياق نفسه، دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الاردنية "بأشد العبارات القصف المدفعيّ والصاروخيّ الإيراني الذي استهدف اليوم عدة مناطق في إقليم كردستان بجمهورية العراق"، وأكّدت في بيان "تضامن المملكة المُطلق مع جمهورية العراق الشقيق، واستنكار الاعتداء على سيادته وأمن مواطنيه". 

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:18 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الأمن الدولي يبحث التسرب من نورد ستريم الجمعة

ستوكهولم- (أ ف ب) -أعلنت السويد الاربعاء، أن مجلس الامن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث موضوع تسرب الغاز من خطي انابيب نورد ستريم في بحر البلطيق.


وقالت وزيرة خارجية السويد في مؤتمر صحافي إن "فرنسا، بوصفها رئيسة لمجلس الامن، ابلغتنا ان روسيا طلبت اجتماعا لبحث موضوع التسرب من نورد ستريم، وان هذا الاجتماع مقرر الجمعة"، موضحة ان السويد والدنمارك كلفتا تزويد اعضاء مجلس الامن معلومات عن التسرب الذي حصل في منطقتيهما الاقتصاديتين.


واكدت الرئاسة الفرنسية لمجلس الامن مساء انعقاد هذا الاجتماع بعد ظهر الجمعة في مقر الامم المتحدة في نيويورك.


ويعقد الاجتماع في الساعة 15,00 (19,00 ت غ)، بحسب ما اوضح مساعد مندوب روسيا في الامم المتحدة دميتري بوليانسكي على موقعه على تلغرام.


وبعدما وجهت اليها اصابع الاتهام اثر التخريب المفترض لخطي انابيب نورد ستريم، شنت موسكو هجوما مضادا الاربعاء مطالبة بالتئام مجلس الامن الدولي 

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:15 مساءً - بتوقيت القدس

قنوات عبرية: لا إجماع على عملية عسكرية واسعة واستخدام محدود للطائرات المسلحة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة 12 العبرية، مساء اليوم الأربعاء، أن هناك إجماعًا على المستوى السياسي الإسرائيلي بأنه لا يوجد أي سبب حقيقي لتوسيع العملية في الضفة الغربية.


ونقلت القناة عن مصادر سياسية رسمية، قولها، "نحن لا نستبعد في نهاية المطاف أن يتم جرنا إلى هناك، والجيش مستعد لأي سيناريو، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد مثل هذا القرار".


ووفقًا للقناة، فإن أكثر ما يتردد في المناقشات الداخلية، أنه لا أهمية لعملية واسعة طالما تتواجد القوات العسكرية في الميدان.


فيما ذكرت قناة 13 العبرية، أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، وافق على استخدام "في بعض الحالات إجراءات مضادة موجهة من الجو"، من خلال استخدام الطائرات المسلحة بدون طيار.


وبحسب القناة، فإن القرار اتخذ في حال لا توجد طريقة أخرى للتعامل مع المسلحين الفلسطينيين، مؤكدًا كوخافي خلال جلسة تقييم عقدت هذا المساء أن هذا الأمر ليس متعلقًا بالانتخابات أو الأعياد، ولكنه مهتم بما يصل من معلومات استخباراتية والتعامل معها وفق المطلوب، وبغض النظر عن توقيت العملية.


ونقلت عن ضباط كبار قولهم إن العملية في جنين هذا الصباح كانت ضرورية لإحباط هجوم وشيك.

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:15 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يعتمد سعر صرف رسمياً جديداً بدءاً من تشرين الثاني

بيروت-(أ ف ب) -تعتزم السلطات اللبنانية تعديل سعر الصرف الرسمي لليرة ليصبح 15 ألفاً مقابل الدولار، بعدما كان مثبتاً عند 1507 ليرات منذ العام 1997، وفق ما أعلنت وزارة المال الأربعاء، في خطوة يقول خبراء إنها ستؤدي الى زيادة معدل التضخم.


وأفادت الوزارة في بيان "كخطوة أولى بإتجاه توحيد سعر الصرف تدريجياً، تمّ الإتّفاق بين وزارة المالية والمصرف المركزي على إعتماد سعر 15,000 ليرة مقابل كل دولار أميركي".


واعتبرت أن "وقف العمل بسعر صرف الدولار الأميركي على أساس 1507 ليرة إجراء تصحيحي لا بدّ منه" بعدما "بات من الملحّ تصحيح تداعيات التدهور الحاد في سعر الصرف وتعدّديته على المالية العامة".


ويطبّق الإجراء، وفق البيان، اعتباراً من مطلع تشرين الثاني/نوفمبر.


وكان مصدر من مصرف لبنان أكد لوكالة فرانس برس في وقت سابق المضي بالإجراء الذي يأتي بعد نحو ثلاث سنوات من أزمة اقتصادية غير مسبوقة تشهدها البلاد، خسرت معها الليرة نحو 95 في المئة من قيمتها.


وبلغت أسعار الصرف معدلات قياسية خلال الأشهر الماضية تجاوزت أربعين ألفاً.


 وسجل سعر الصرف في السوق الموازية الأربعاء أكثر من 38,400 ليرة. وتعتمد المصارف وشركات تحويل الأموال أسعار صرف مختلفة.


ويأتي إعلان القرار بعد يومين من إقرار البرلمان موازنة العام 2022 وتحديده سعر الدولار الجمركي بـ15 ألف ليرة.


ويشهد لبنان منذ العام 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم. ويترافق مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ تدابير تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من ثمانين في المئة منهم تحت خط الفقر.


ويطالب صندوق النقد لبنان بتوحيد أسعار الصرف في البلاد، من ضمن سلسلة إصلاحات يشترطها مقابل تطبيق خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أربع سنوات، تم التوصل الى اتفاق مبدئي بشأنها في نيسان/أبريل.


لكن محللين يشككون في أن يصبّ تعديل سعر الصرف الرسمي في إطار توحيد سعر الصرف.


وقال الخبير الاقتصادي ناصر السعيدي لوكالة فرانس برس إن "السعر الجديد لا يزال أقل بكثير من سعر السوق السوداء"، وهو "لا يحلّ مشكلة أسعار الصرف المتعددة، بل يضيف إليها سعراً جديداً".


وحذّر من أن الخطوة ستؤدي الى رفع نسبة التضخم. وأوضح "يعني ذلك بالنسبة إلى الناس العاديين تضخماً إضافياً وزيادة للأسعار تبعاً لذلك"، لافتاً الى أن مداخيل من يقبضون رواتبهم بالليرة ستنخفض وكذلك قدراتهم الشرائية.


وتابع "هذا ليس جزءاً من شروط صندوق النقد الدولي" الذي طالب "بتوحيد أسعار الصرف".


ومن بين الاجراءات التي يطلبها صندوق النقد إقرار قانون "كابيتال كونترول" يقيّد عمليات السحب وتحويل العملات الأجنبية من المصارف، إضافة الى تشريعات تتعلق بإعادة هيكلة القطاع المصرفي وتعديل قانون السرية المصرفية.


وقال رئيس وفد صندوق النقد الى لبنان بعد زيارة استمرت أياماً الأسبوع الماضي إن "التقدم في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها...لا يزال بطيئاً للغاية". وشدّد على أن اتمامها "ضروري لكي ينظر مجلس إدارة الصندوق في طلب برنامج مالي" لدعم لبنان.


وحضّ وفد الصندوق المسؤولين في بيروت على المسارعة إلى إقرار الإصلاحات قبل الانتخابات الرئاسية، وفق ما أفاد وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام وكالة فرانس برس.


وتنتهي ولاية الرئيس الحالي ميشال عون في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، من دون التوافق بعد على مرشح، ما يثير خشية من دخول البلاد في مرحلة من الفراغ الرئاسي. 

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

العاروري: جرائم الاحتلال بحق شعبنا سترتد عليه بمزيد من المقاومة

بيروت - "القدس" دوت كوم - قال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، مساء اليوم الأربعاء، إن جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية سترتد عليه بمزيد من المقاومة.


وشدد العاروري في تصريح صحفي له، على "ضرورة توجيه كل البنادق في الضفة الغربية صوب الاحتلال ومستوطنيه دفاعًا عن شعبنا وحمايته من التغول الصهيوني". كما قال.


وأضاف: "إن المقاومين في الضفة أثبتوا معادلة جديدة بأن كل اعتداء على الأقصى سيكون له ردة فعل يترجمها الرصاص والعمليات البطولية".


وأشار العاروري إلى أن وحدة المقاومة مستمرة وتتعزز لتشمل كل أنحاء الضفة، وتضرب المحتل في عموم أرض فلسطين حتى اقتلاعه منها. كما قال.


ووجه التحية إلى فتحي خازم والد الشهداء رعد وعبد الرحمن وكل عائلات شهداء جنين، التي أثبتت أن الشعب الفلسطيني معطاء لأجل دينه ووطنه.


ودعا العاروري "أبناء الأجهزة الأمنية إلى نفض غبار أوسلو عن أسلحتهم، والانخراط في الكفاح المسلح ضد الاحتلال، وتلبية نداء الواجب في الدفاع عن شعبنا". بحسب ما جاء في نص تصريحه.


ووجه نائب رئيس حركة "حماس"، رسالة للاحتلال بأن "الشعب الفلسطيني ومقاومته لن يسمحا بأن تكون دماؤه ومقدساته سلعة تتاجر بها الأحزاب الصهيونية للفوز بالانتخابات واسترضاء الجماعات الاستيطانية". بحسب البيان.

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 7:35 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل والدي طفل مقدسي معتقل وفتاتين من الطور

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، فتاتين ووالدي طفل مقدسي معتقل. 


واعتقلت قوات الاحتلال الفتاتين لين وتالين أبو جمعة من البلدة، فيما اعتقلت والدي الطفل المعتقل محمود سامي أبو الهوى من منزلهما الكائن في بلدة الطور شرق مدينة القدس.


وكانت قوات الاحتلال اقتحمت قرية الطور واعتقلت الطفل محمود سامي أبو الهوى (15 عاماً) بعد مداهمة منزل عائلته في البلدة في الحادي والعشرين من أيلول الجاري.

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 7:28 مساءً - بتوقيت القدس

محافظ طوباس: هنالك دلائل على إصابة والدة الأطفال الثلاثة بـ"اكتئاب ما بعد الولادة"

طوباس- "القدس" دوت كوم- أكد محافظ طوباس يونس العاص، أن هنالك دلائل تشير إلى إصابة والدة الأطفال الذين توفوا خلال الأسبوعين الماضيين في طوباس، بـ"اكتآب ما بعد الولادة".


وقال العاص لــــ"القدس" دوت كوم: "إنه خلال الـ 24 ساعة القادمة سيكون هنالك نتائج من النيابة العامة، وبانتظار عينات أرسلت للجانب الأردني، وحال اكتمال جميع النتائج سوف نخرج بمؤتمر صحفي ونعلن عن التفاصيل".


وتوفي ثلاثة أشقاء من طوباس من عائلة عبد الرازق بشكل مفاجئ، خلال الأيام الماضية، بفارق أسبوع بين كل منهم، أكبرهم خمس سنوات وأصغرهم رضيع عمره أيام. 

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 7:17 مساءً - بتوقيت القدس

"القوى" و"اتحاد المعلمين": لا يوجد إضراب غدًا الخميس

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد الأمين العام لاتحاد المعلمين الفلسطينيين سائد ارزيقات، ومنسق القوى الوطنية والإسلامية د. واصل أبو يوسف، أنه لا يوجد إضراب يوم غد الخميس.


وقال ارزيقات لـ "القدس" دوت كوم،: "إن الاتحاد لم يعلن عن إضراب ليوم غدٍ الخميس، بشأن ما ارتكبه الاحتلال من جريمة في جنين، لكن سيتم تخصيص الحصة الأولى من الدوام للحديث عن شهداء جنين، وعن الحالة الوطنية، والتوحد خلف نضالنا الوطني وخلف شهداءنا". 


وأضاف، أنه ستكون هنالك فعاليات في بداية الدوام داخل المدارس للحديث عن شهداء جنين. 


من جهته، أكد أبو يوسف لـ "القدس" دوت كوم، أنه لا يوجد إضراب يوم غد، مشيرًا إلى أن الإضراب كان اليوم الأربعاء، في مراكز المدن تضامنًا وإسنادًا لجنين ومخيمها، وتنديدًا بجرائم الاحتلال هناك.


وقال أبو يوسف : "إن القرار بعدم الإضراب غداً الخميس، حتى لا نثقل على كاهل المواطنين، حيث كان هنالك إضراب اليوم الأربعاء، تضامنًا مع جنين ومخيمها، في ظل جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا هناك". 

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة المحامين تعلق العمل أمام المحاكم غدًا إسنادًا لجنين وحدادًا على الشهداء

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت نقابة المحامين مساء اليوم الأربعاء، عن تعليق عمل المحامين أمام كافة المحاكم يوم غد الخميس، حدادًا على أرواح شهداء جنين، وإسنادًا لجنين ومخيمها في وجه جرائم الاحتلال الإسرائيلي.


وقررت النقابة، وفق بيان لها، تعليق العمل الشامل امام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا وعلى اختلاف درجات المحاكم وأنواعها، طيلة يوم غد الخميس،بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية التابعة لها، مع استثناء الطلبات المستعجلة واسترداد أوامر الحبس وإخلاءات السبيل وما يتعلق بالمدد القانونية، فيما أكدت النقابة على دعوة كافة المحامين كل في موقعه للانخراط في كافة الفعاليات الوطنية التي ستعلن عنها القوى الوطنية والإسلامية بهذا الشأن.  


وأعلنت النقابة عن وقفة تضامنية مع الاسرى المضربين عن الطعام والاسرى المرضى يوم الاحد الموافق ٢ / ١٠/ ٢٠٢٢ أمام كافة المحاكم بالزي الرسمي اعتبارا من الساعة 12:00 ظهرا ولمدة نصف ساعة، وتعليق العمل خلال هذه الوقفة أمام كافة المحاكم.


فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 6:38 مساءً - بتوقيت القدس

كوخافي: عملية جنين كانت معقدة وهدفها إحباط تهديد ملموس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وصف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، العملية التي نفذت في جنين صباح اليوم بـ "المعقدة"، وأن هدفها كان إحباط تهديد ملموس.


وقال كوخافي في أعقاب تقييم أمني لقيادة الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية، إن قواته ستواصل الاستعداد لمجموعة كاملة من السيناريوهات للوضع المعقد في الضفة الغربية.


وأضاف: "سنتصرف حسب الضرورة في أي وقت وفي أي مكان من أجل ضمان سلامة سكان دولة إسرائيل" وفق تعبيره.


وأشار إلى أن قواته في كل يوم وليلة تعتقل المطلوبين وتعمل تحت النيران في الضفة الغربية في محاولة لإحباط "الأنشطة الإرهابية". وفق وصفه.

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

محمد بن سلمان بين الإصلاح والقبضة الحديدية

الرياض- (أ ف ب) -يقود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي عيّن مؤخرا رئيسا للوزراء، مملكته المحافظة بإصلاحات جذرية طموحة وتغييرات اجتماعية متسارعة بدأت مع صعوده سلّم القيادة قبل خمس سنوات... في موازاة ذلك عمل على تحصين موقعه كحاكم فعلي ومستقبلي لأكبر دولة نفطية في العالم، عبر إسكات كل معارضة.


ويعد محمد بن سلمان محاورا سعوديا أساسيا لا يمكن للقادة الدوليين تجاهله.


ويبلغ ولي العهد 37 عاما ومن المتوقّع أن يكون الأصغر سنا بين أفراد العائلة المالكة عندما يعتلي العرش خلفا لوالده الملك سلمان بن عبد العزيز الذي بات متقدّما في السن.


ومحمد بن سلمان هو الحاكم الفعلي لأكبر قوة نفطية في المنطقة منذ أن أصبح وليا للعهد في العام 2017.


والثلاثاء عيّن العاهل السعودي الملك سلمان ولي العهد في منصب رئيس الوزراء مكانه.


وبذلك يتولى ولي العهد منصبا جديدا يعزز سلطاته بصفته الحاكم الفعلي للملكة، وفق محلّلين.


والأمير محمد بن سلمان قوي البنية ذو لحية سوداء مشذبة وصوت أجش. من أبرز مشاريعه الضخمة في خضم سعيه لتنويع اقتصاد المملكة القائم على النفط، بناء مدينة "نيوم" المستقبلية الضخمة وكلفتها 500 مليار دولار.


وفي إطار حملة الإصلاح التي يقودها، تم تفكيك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي كانت بمثابة شرطة دينية واسعة النفوذ، وأعيد افتتاح دور السينما وإصدار تأشيرات سياحية للمرة الأولى لزيارة المملكة.


وتعهّد بن سلمان منذ وصوله الى سدة الحكم، بأنه سيقود مملكة "معتدلة ومتحررة" من الأفكار المتشددة، ومنفتحة على الديانات الأخرى. وقال خلال منتدى للاستثمار في الرياض في 2017 شارحا فلسفة التغيير، "نريد أن نعيش حياة طبيعية"، مضيفا "نحن فقط نعود إلى ما كنا عليه، إلى الإسلام المنفتح على جميع الأديان والتقاليد والشعوب".


في مقابل الإشادة بإصلاحاته، توجّه انتقادات لولي العهد على خلفية قمع المعارضين في الأوساط الدينية والسياسية والفكرية والاقتصادية وحتى في صفوف العائلة المالكة.


وقال مسؤول غربي طالبا عدم كشف هويته إن محمد بن سلمان صاحب "رؤية استراتيجية" لكنه "مندفع أحيانا" و"كثير الحماسة" عندما يتحدّث عن مشاريعه.


وخلافا للكثير من أمراء العائلة الحاكمة، فإنّ الأمير محمد متزوج من امرأة واحدة فقط ولهما ثلاثة أبناء وابنتان. ويقول مقربون منه إنه يعمل 16 ساعة في اليوم.


وحاز محمد بن سلمان إجازة في الحقوق من جامعة الملك سعود. فور تخرجه، عمل مستشارا لوالده حاكم الرياض آنذاك. وحين وصل الملك سلمان إلى السلطة في مطلع العام 2015، عيّنه وزيرا للدفاع.


تمكّن في 21 حزيران/يونيو 2017، بمساندة والده، من إزاحة ولي العهد ابن عمه محمد بن نايف والحلول محله. وفي آذار/مارس 2020، اعتُقل بن نايف وشقيق الملك الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود لاتّهامهما بتدبير انقلاب.


وشهدت السعودية في عهده حملة قمع للنشطاء وكم أصوات المعارضين عبر سجنهم. وفي إطار حملة حملت شعار "مكافحة الفساد"، اعتقل عشرات من الأمراء ورجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون الفخم بالرياض في 2017 لأشهر طويلة.


في بداية عهده، صعّد الأمير محمد المواجهة مع طهران، وقاد مقاطعة دامت ثلاث سنوات ضد الجارة قطر، واحتجز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بحسب تقارير لأيام، قبل أن يتدخل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.


لكن لخفض منسوب التوتر تم فتح حوار مع طهران كما تمت تسوية الخلاف مع قطر.


وبعد أشهر قليلة على تسميته وليا للعهد، أصبح الأمير الشاب مسؤولا عن تنسيق السياسة الاقتصادية والإشراف على شركة أرامكو النفطية وتدخل بلاده العسكري في اليمن. وتعددت مناصب الأمير محمد لدرجة دفعت الدبلوماسيين في الرياض لتسميته "سيد كل شيء".


وكان ولي العهد القوة المحركة خلف التدخل السعودي العسكري في اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، لدعم القوات الحكومية في مواجهة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.


قال فريديريك ويري، خبير شؤون الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي ومقرها واشنطن إن محمد بن سلمان تمكّن من الاستحواذ على "سلطة ونفوذ كبيرين في وقت قصير جدا".


داخليا، في إطار الإصلاحات الاجتماعية شهدت المملكة تحولا كبيرا إذ نظّمت السعودية مهرجانا سينمائيا وسباق الفورمولا واحد ونزالات مصارعة حرة وحفلات موسيقية. وسُمح للنساء فيها بقيادة السيارات والاستحصال على جواز سفر من دون اشتراط موافقة "ولي الأمر".


بعد انطلاقة سريعة نحو القمة في واحدة من أثرى دول العالم، ألقى مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بوحشية في قنصلية بلاده في اسطنبول في العام 2018، ظلالا على مسيرة محمد بن سلمان الذي كان قد مضى عام على تسلمه منصب ولي العهد.


تعرّض ولي العهد لما يشبه العزل الدولي لسنوات، لكنه تمكّن مؤخرا من العودة بقوة على الساحة الدولية، ففي أواخر العام 2021 استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وفي العام 2022 الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي كان قد اتّهم "مسؤولين من أعلى مستوى في الحكومة السعودية" بالضلوع في اغتيال خاشقجي.


بعدما تعهّد خلال حملته الانتخابية بالتعامل مع المملكة "كدولة منبوذة" على خلفية سجلها الحقوقي ومقتل خاشقجي، ورفعه السرية عن تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية خلص إلى أن محمد بن سلمان "أجاز" العملية، زار الرئيس الأميركي جو بايدن السعودية في تموز/يوليو والتقى ولي العهد.

منوعات

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

نفوق "فانا" أكبر شمبانزي في غينيا

كوناكري - (أ ف ب) -فارقت "فانا"، أكبر شمبانزي سناً في غينيا وأحد آخر القردة من نوع مهدد، الحياة وحيدة عن عمر يناهز 71 عاماً، على ما أعلنت وزارة البيئة المحلية.


ووُلدت "فانا" بحدود عام 1951 في أدغال بوسو، أحد أول الأماكن التي أثبت فيها العلماء استخدام الشمبانزي لأدوات بينها خصوصا أحجار تستعين فيها هذه القردة لكسر حبات نخيل الزيت.


ومع رحيل "فانا"، بات عدد قردة الشبمانزي في بوسو يقتصر على ستة أو سبعة، نصفها من الإناث بينها اثنتان لم تعودا قادرتين على التكاثر. وثمة أعداد أكبر من هذه القردة في محمية جبل نيمبا (حيث تقع بوسو)، على الحدود بين ساحل العاج وغينيا، والمدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي بسبب فرادة ثروتها النباتية والحيوانية وتنوعها.


وبدا على "فانا" الوهن في الأشهر الأخيرة، وفق ما أفادت وزارة البيئة الغينية على فيسبوك. وهي كانت تعاني شللا في طرفها الأعلى الأيسر إثر سقوطها من أغصان شجرة قبل حوالى ربع قرن. وقد توقفت عن تسلق الأشجار منذ زمن بعيد، وعانت من بطء في الحركة وكانت تعيش وحيدة.


وعُثر عليها نافقة في 19 أيلول/سبتمبر في غابة جبل غبان المقدسة.


ودُفنت في 20 أيلول/سبتمبر بحضور جهات فاعلة في بوسو. ونشر موقع "غينيه نيوز" الإخباري صوراً تظهر رجلين يدفنان في الأرض "فانا" ملفوفة بقطعة قماش بيضاء، محاطين بحراس غابات وشهود آخرين.


وتُعرف هذه المنطقة بالعلاقة المميزة بين السكان والقردة في بوسو، إذ إن الشمبانزي تعيش في البرية، لكنها تتشارك منذ أجيال الأرض والموارد مع البشر الذين ينظرون إلى هذه الحيوانات على أنها إعادة تجسد لأسلافهم كما يعتبرون أنها تحميهم من الدمار.


وتترك "فانا" خلفها ذكرين، بعدما نفقت ابنتها.