فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يزعم كشف خلية لحماس من طلبة بيرزيت تتلقى أموالًا

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، عن اعتقال خلية تابعة لحماس، من طلاب جامعة بيرزيت بزعم تلقيهم أموال من قيادة الحركة في الخارج وقطاع غزة.


وبحسب بيان للجيش الإسرائيلي باللغتين العربية والعبرية، فإن المعتقلين كان بحوزتهم بطاقات اعتماد استخدمت لتلقي الأموال، مشيرًا إلى أن عملية اعتقالهم نفذت بالتعاون مع الشاباك.


ووفقًا للبيان، فإن عمية تهريب الأموال تخلصت في نقل أموال من قطاع غزة عبر فلسطينيين دخلوا "إسرائيل"، لأسباب إنسانية أو بهدف البحث عن العمل، وقامت تلك العناصر بسحب الأموال من الصراف الآلي في رام الله، واستخدامها لأنشطة وصفها بـ "الإرهابية"، وفق وصفه وزعمه.


وقال البيان، إن تلك الأموال خصصت لتمويل نشطاء في حماس ينتمون إلى الكتلة الإسلامية.

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

الإعصار إيان يتسبب بدمار هائل في فلوريدا

فورت مايرز -  (أ ف ب) -عاين سكان فلوريدا الخميس الأضرار "التاريخية" التي تسبب بها الإعصار إيان الذي "دمّر" بعض المدن في الولاية الأميركية والذي قد يكون تسبب بمقتل شخصين بحسب حاكم الولاية.


وقال رون ديسانتيس "لدينا حالتا وفاة غير مؤكّدتين لأننا لا نعلم إذا كانتا مرتبطتيْن بالعاصفة" حتى لو أن الفرضية "محتملة".


وأضاف "لم نرَ فيضانات مماثلة من قبل".


وتابع "بعض المناطق، مثل كيب كورال ومدينة فورت مايرز غمرتها المياه وتضررت جدا من العاصفة".


ووصل الإعصار إيان، الذي أصبح عاصفة استوائية، إلى جنوب غرب فلوريدا الأربعاء، قبل أن يواصل مروره عبر الولاية، مصحوبًا برياح عاتية وأمطار غزيرة.


ولا يزال تحديد الحصيلة مبكرًا، لكن بعض الأضرار المادية الجسيمة كانت ظاهرة بعد ساعات قليلة على مرور الإعصار.


وصباح الخميس، كان لا يزال التيار الكهربائي مقطوعًا عن أكثر من 2,6 مليون منزل ومتجر من أصل 11 مليونا حول مسار الإعصار، بحسب موقع "باور آوتج" PowerOutage المتخصص في رصد وتسجيل وجمع حالات انقطاع التيار الكهربائي في الولايات المتحدة.


وأشار الموقع إلى أن الكثير من المقاطعات القريبة من المكان الذي وصل فيه إيان إلى اليابسة كانت بدون كهرباء بشكل شبه كامل.


في مدينة بونتا غوردا الصغيرة الواقعة على مسار الإعصار، استيقظ السكان على انقطاع التيار الكهربائي. وفيما كانت فرق الإطفاء وشرطيون يجوبون الشوارع لتقييم الأضرار، أزالت جرافة أغصان النخيل الساقطة.


واقتلع إيان بعض الأشجار وأسقط أعمدة كهرباء وإشارات مرور. وغمرت الأمطار شوارع الميناء حيث كانت المياه تصل إلى أسفل الركبة صباح الخميس.


وقال جو كتشام (70 عامًا) وهو من سكان المدينة الذين قرروا البقاء في منزلهم الأربعاء "حتى اللحظة، أنا مرتاح، لكنني كنت قلقًا أمس".


وأضاف "كان الأمر متواصلًا، كانت تهب الرياح باستمرار فوق رؤوسنا. كنا نسمع الضربات المعدنية على المبنى. كان ظلام. لم نكن نعرف ما يجري في الخارج".


وعبّرت ليزاماري بييرو عن ارتياحها لرؤية منزلها صامدًا بدون أن تغمره المياه.


واوردت "كان الأمر طويلًا وقويًا. ثمّ توقف. ثمّ تواصل".


في مواجهة حجم الاضرار، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن صباح الخميس حالة كارثة طبيعية كبرى، في قرار سمح بمنح أموال فدرالية إضافية للمناطق المتضررة.


وأكّد مسؤول فرق الإطفاء في مدينة نيبلز في فلوريدا بيت ديمارا، في حديث مع "سي إن إن"، أن مركز الإطفاء في المدينة غمرته المياه فجأة حتى بلغ ارتفاعها مترين، ما منع طواقمه من الاستجابة لمكالمات الطوارئ.


وصباح الخميس، كان خفر السواحل لا يزالون يبحثون عن 20 شخصاً، بعدما أنقد ثلاثة فيما تمكّن أربعة آخرون من السباحة إلى الشاطئ.


وواصلت العاصفة إيان مسارها المدمر نحو كارولاينا الجنوبية الخميس، متسببة برياح تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر بالساعة وفيضانات "كارثية" في شرق وسط فلوريدا، وفقًا لمركز الأعاصير الوطني الأميركي.


وتوقع مركز الاعاصير الاميركي أن يكون إيان فوق غرب المحيط الأطلسي بحلول نهاية اليوم، مشيرا الى امكان اقترابه من قوة الإعصار عندما يمرّ قرب ساحل كارولاينا الجنوبية الجمعة.


مع ارتفاع حرارة سطح المحيطات، يزداد تواتر الأعاصير الأكثر شدة مع رياح أقوى ومتساقطات أكثر، بدون أن يزدد العدد الإجمالي للأعاصير.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

والد الشهيد الطفل ريان سليمان يروي تفاصيل استشهاد نجله

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج - روى والد الطفل الشهيد ريان ياسر سليمان البالغ من العمر (7 أعوام)، سنوات من سكان بلدة تقوع إلى الشرق من بيت لحم حقيقة استشهاد نجله ريان.


وقال الوالد للصحفيين الذين تجمعوا في مشفى بيت جالا، إن 4 جنود من جيش الاحتلال المدججين بالأسلجة اقتحموا محيط منزله الكائن في حي خربة الدير التابع لبلدة تقوع والمتاخم لمحيط مجمع المدارس الواقع بمحاذاة الشارع الالتفافي وهم يلاحقون عددًا من الأطفال الطلبة العائدين من مدرستهم ومن بينهم نجله.


وأشار إلى أن نجله تمكن من الوصول إلى المنزل نظرًا لقربه من المكان، وحاول الجنود اقتحام المنزل من عدة جهات، مشيرًا إلى أنه نجح (أي الوالد) من منع الجنود من الدخول إلى المنزل من احدى الجهات، ولكن جندي آخر دخل من مدخل آخر ما أدى إلى سقوط نجله عن علو من شرفة المنزل، ما أدى لإصابته بجروح بالغة الخطورة، ونقله بمركبته إلى المستشفى الذي يبعد عن مكان سكنه أكثر من 10 كيلو مترات.


ولفت إلى أن جنود الاحتلال أوقفوه وأعاقوا نقله لنجله، مصوبين البندقية باتجاه رأسه، بدعوى وجود أطفال آخرين ألقوا الحجارة واختبأوا داخل منزله، ما أعاق سرعة اسعافه وتسبب بتوقف قلبه الذي حاول أطباء مستشفى بيت جالا الحكومي إنعاشه، إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل.


وقررت النيابة العامة والشرطة الفلسطينية تحويل الجثمان إلى التشريح للوقوف على حالة الوفاة من جراء ملاحقة الجيش الاسرائيلي.


ونعت وزارة  التربية والتعليم الطفل الشهيد وهو في الصف الثاني في مدرسة الخنساء الأساسية بمحافظة بيت لحم، مطالبة المؤسسات الدولية ودول العالم بمحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق حياة أسرة التعليم من كوادر تربوية وطلبة وعاملين فهي جريمة بحق الحياة.


من جانبه قال موسى الشاعر رئيس بلدية تقوع، إن ما حدث يؤكد بأن طلبة المدارس في تقوع هم دائمًا يقعون ضحية لممارسات جنود الاحتلال الذين يطبقون اجراءات شبه يومية بحقهم سواءً لدى التحاقهم بمقاعدهم الدراسة صباحًا أو لدى مغادرتهم إلى منازلهم من تضييق عليهم ومطاردتهم كما حصل هذا اليوم.


فيما استنكر محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد والذي وصل إلى المستشفى واستمع للأطباء، الحادث، محملاً سلطات الاحتلال مسؤولية استشهاد الطفل ريان.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

قرار بمنع حزب التجمع من الداخل بخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قررت ما يسمى لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، منع حزب التجمع الوطني من الداخل المحتل، من خوض انتخابات الكنيست التي ستجري في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن اللجنة اتخذت القرار بحجة رفض الحزب الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، واستمرار أعضائها في التحريض على العنصرية.


وأشار الموقع، إلى قائمة "المعسكر الوطني" بزعامة بيني غانتس، وجدعون ساعر، دعم قرار شطب التجمع وحرمانه من خوض الانتخابات.


فيما اعتبر زعيم الحزب سامي أبو شحادة، أن شطب التجمع قرار سياسي يهدف لتقسيم الأحزاب العربية.

رياضة

الخميس 29 سبتمبر 2022 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

منتخب المواي تاي يحقق 3 ميداليات في بطولة العالم للجامعات بألعاب الفنون القتالية

أنقرة- "القدس" دوت كوم- حقق المنتخب الوطني للمواي تاي المشارك ببطولة العالم للجامعات في ألعاب الفنون القتالية، التي أقيمت بمدينة سامسون التركية، 3 ميداليات، في الحدث الذي شاركت فيه 62 جامعة من 19 دولة.


وتوج المتألق أحمد هلال بالميدالية الذهبية بمنافسات فئة 86 كغم، بعد أن فاز في جميع مبارياته بينما حصل على الفضية كل من: دانا عاكف بوزن فوق 67 كغم، وأمير العملة بوزن 63.5 كغم.


وبهذه النتيجة، حقق المنتخب الوطني المركز الرابع في بطولة العالم للجامعات المختصة بألعاب الفنون القتالية، حيث يعد هذا الإنجاز هو الأول لفلسطين في تاريخ مشاركاتها بالنسخ السابقة.


وضمت النسخة الحالية من البطولة ألعاب: الكاراتيه، والمواي تاي، والكونغ فو، والمصارعة، والملاكمة والسامبو.وكان قد حضر البطولة كل من رئيس اتحاد الجامعات حسن ناصيف، ورئيس اتحاد المواي تاي شاكر الشروف، والمدير الفني أحمد أبو دخان.


وأعرب ناصيف عن سعادته بالإنجاز الذي حققه منتخب المواي تاي، بعد أن فرض اسمه بقوة في البطولة، ووصل لاعبوه إلى الأدوار النهائية وانتزع 3 ميداليات ملونة، مشيدا بدور اتحاد المواي تاي في تطوير المستوى الفني للاعبين.


بدوره، أكد أبو دخان أن اللاعبين الثلاثة يعدون من عناصر النخبة التي عمل الاتحاد على رعايتها وصقلها في السنوات الماضية وتمكنوا من تحقيق الإنجازات في المحافل القارية والدولية.


ولفت إلى أن النتائج الحالية تعكس ما وصلت إليه لعبة المواي تاي على الساحة المحلية، مشيرا إلى دور مجلس الإدارة في السير على رؤيته التطويرية للارتقاء بواقع اللعبة في الوطن والشتات.

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الإيراني: طهران مستعدة لتوقيع اتفاق نووي "نزيه"

طهران (شينخوا) أعرب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أمس (الأربعاء) عن استعداد طهران للتوصل إلى "اتفاق جيد" بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 شريطة أن يكون هذا الاتفاق "نزيها".


وأدلى رئيسي بهذه التصريحات في مقابلة متلفزة أثناء تعليقه على اجتماعه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش الدورة السنوية الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحسب موقع الرئاسة الإيرانية على الإنترنت.


وأضاف أنه أبلغ ماكرون خلال الاجتماع أن اتفاقا نوويا "جيدا ونزيها، في المتناول".


وأشار رئيسي إلى أن بلاده، في ردها الأخير على مسودة الاتحاد الأوروبي المقترحة لاتفاق نووي نهائي، سلطت الضوء على ضرورة الحصول على ضمانات موثوقة من الأطراف الأخرى، منها ضمان استمرار التزامها باتفاق محتمل، وحل مسائل الضمانات المتعلقة ببرنامج إيران النووي خشية إصدار الأطراف الغربية قرارات ضد طهران بذرائع "سياسية" تتعلق باتفاقات الضمانات.


وقال رئيسي أيضا إنه شدد خلال لقائه مع ماكرون على أن الشروط المسبقة لإيران للتوصل إلى اتفاق نووي، تشمل حل قضايا الضمانات والإلغاء المستدام للعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران. 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر الإفراج عن الأسير الشحاتيت من الخليل

رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، الإفراج عن المعتقل الإداري مشير الشحاتيت من مدينة الخليل.


 وبحسب نادي الأسير، فإنه سيتم الإفراج عن الشحاتيت على حاجز بيت سيرا.


يذكر أن الأسير الشحاتيت معتقل منذ شهر تشرين الأول 2020، حيث عانى مؤخرًا من تراجع كبير على وضعه الصحي وخضع لعملية جراحية، ونقل مؤخرًا إلى عيادة سجن "الرملة".

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تهدّد مشاهيرها الداعمين للاحتجاجات

طهران,  (أ ف ب) -هدّدت إيران بـ"اتخاذ إجراءات" ضد مشاهيرها الذين دعموا في الأيام الأخيرة التظاهرات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني أثناء اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق.


وهزّت موجة احتجاجات حصدت العشرات، إيران منذ وفاة الشابة الكردية البالغة 22 عاماً في 16 أيلول/سبتمبر، بعد أيام على اعتقالها لخرقها قواعد اللباس المشدّدة التي تفرضها الجمهورية الإسلامية على النساء، خصوصاً ارتداء الحجاب.


ونقلت وكالة "إيسنا" عن محافظ طهران محسن منصوري قوله الخميس "سنتخذ إجراءات ضد المشاهير الذين ساهموا في تأجيج أعمال الشغب".


ودعم عدد من الرياضيين الإيرانيين المشهورين والممثلين والمخرجين علنا الحركة الاحتجاجية، مطالبين السلطات بالاستماع إلى مطالب السكان.


وحثّ المخرج الإيراني أصغر فرهادي، الحائز جائزة الأوسكار مرتين، الناس في جميع أنحاء العالم الأحد على "التضامن" مع المتظاهرين.


وقال في رسالة مصورة على موقع إنستغرام "أدعو كل الفنانين والمخرجين والمثقّفين والناشطين في مجال الحقوق المدنية في العالم أجمع (...) كل هؤلاء الذين يؤمنون بالكرامة والحرية الإنسانية، إلى التعبير عن تضامنهم مع نساء ورجال إيران الأقوياء والشجعان عبر تصوير مقاطع فيديو والكتابة أو بأيّ طريقة أخرى".


من جهته، نشر نجم المنتخب الوطني لكرة القدم السابق علي كريمي مراراً رسائل دعم للاحتجاجات على إنستغرام وتويتر.


وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال الإيراني سردار آزمون الذي يلعب مع نادي باير ليفيركوزن الألماني لكرة القدم، إنه لا يستطيع الصمت في مواجهة حالات الوفاة بسبب القمع. وقال عبر شبكات التواصل الاجتماعي "لا يمكن محو ذلك من ضمائرنا. عار عليكم".


قبل أيام، هاجم رئيس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إجئي المشاهير أيضاً.


 وقال "أولئك الذين اشتهروا من خلال دعم النظام، في الأيام الصعبة انضموا إلى العدو بدلاً من أن يكونوا مع الشعب، على الجميع أن يعلم أنه يجب عليهم تعويض الأضرار المادية والروحية التي لحقت بالشعب والوطن".

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل مواطنًا من الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مواطنًا من مدينة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اعتقلت المواطن شريف شرف عيسى أثناء تواجده في منطقة باب الزاوية وسط المدينة، واقتادته إلى الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء.


كما وأغلقت قوات الاحتلال مداخل المدينة الجنوبية، ومنعت تنقل المواطنين عبرها واحتجزتهم، مسببة أزمة مرورية خانقة، وأغلقت الطريق الخارجي ما بين مفترق بيت عنون شمالا وصولاً إلى المناطق الجنوبية من الخليل، بالتزامن مع انتشار كثيف لقوات الاحتلال على الطرق الفرعية والزراعية المؤدية إلى المدينة.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" جريمة الاحتلال بحق الطفل ريان جزءًا لا يتجزأ من مسلسل القتل اليومي

رام الله - "القدس" دوت كوم- قالت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الخميس، "إن الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الطفل ريان، جزء لا يتجزأ من مسلسل القتل اليومي بحق أبناء شعبنا بغطاء وموافقة المستوى السياسي الإسرائيلي، وهي تعبير عن مستوى الانحطاط الأخلاقي لدى جيش الاحتلال".


وأدانت الوزارة في بيان لها، جريمة الاحتلال الإسرائيلي بحق الطفل الشهيد ريان ياسر سليمان (7 أعوام)، جراء سقوطه من علو، أثناء مطاردته من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.


وحملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة.


وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية لشعبنا، والمحكمة الجنائية الدولية بالبدء الفوري بتحقيقاتها في جرائم الاحتلال ومستوطنيه.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن الشيخ الباز بعد اعتقال دام 4 أشهر

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن الشيخ يوسف الباز إمام المسجد الكبير في اللد، بعد اعتقال دام 4 أشهر.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال حول الشيخ الباز للحبس المنزلي، لمدة غير معروفة.


وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت الشيخ الباز في 30 من أيار الماضي بزعم التحريض وتأييده لأعمال الإخلال بالنظام، في أعقاب اقتحامات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب يوقف مواليا لتنظيم الدولة الإسلامية بتهمة "التحضير لمشروع إرهابي"

الرباط, (أ ف ب) -أعلنت شرطة مكافحة الإرهاب المغربية أنها أوقفت الخميس بالدار البيضاء "مواليا" لتنظيم الدولة الإسلامية يشتبه ب"تورطه في التحضير لتنفيذ مشروع إرهابي"، وذلك بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات الأميركية.


وقال المكتب المركزي للأبحاث القضائية في بيان إن عناصره تمكنت من "توقيف شخص متطرف موال لتنظيم" الدولة الإسلامية (29 عاما) "للاشتباه في تورطه في التحضير لتنفيذ مشروع إرهابي".


وأوضح أن هذا التوقيف تم في إطار "عملية مشتركة" مع أجهزة الاستخبارات الأميركية، أسفرت "عن تشخيص هوية المعني بالأمر والكشف عن مشروعه الإرهابي".


وبحسب المعلومات الأولية قام الأخير "بزيارات استطلاعية لتحديد بعض نقاط المراقبة الأمنية، بغرض استهدافها واستعمال أسلحتها الوظيفية في عمليات إرهابية".


كما "كان يبحث عن مسارات آمنة" للالتحاق بتنظيمات متطرفة في إفريقيا جنوب الصحراء وفي الساحة السورية العراقية، بحسب المصدر نفسه.


وأشار البيان أيضا إلى "حجز معدات وأجهزة معلوماتية (...) يجري حاليا إخضاعها للخبرات الرقمية الضرورية".


أواخر العام الماضي، اعلنت شرطة مكافحة الإرهاب المغربية أنها أحبطت، بالتعاون مع الاستخبارات الأميركية،"هجوما إرهابيا" خطّط لتنفيذه مشتبه به (24 عاما) بايع تنظيم الدولة الإسلامية.


وأعلنت السلطات المغربية في الأعوام الماضية توقيف العديد من المشتبه في موالاتهم لهذا التنظيم.


لكن المملكة ظلت بمنأى من هجمات إرهابية في السنوات الأخيرة حتى أواخر 2018 عندما قتلت سائحتان اسكندينافيتان ذبحاً في ضواحي مراكش (جنوب)، في عملية نفذها موالون لتنظيم الدولة الإسلامية من دون أن يعلن التنظيم تبنيها. 


وحكم على القتلة الثلاثة وشريكهم الرابع بالإعدام.


وفاق عدد الموقوفين في إطار قضايا "الإرهاب" عموما بالمغرب 3500 شخص منذ العام 2002، وفق أرقام رسمية. 

اقتصاد

الخميس 29 سبتمبر 2022 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

برلين تعلن تخصيص 200 مليار يورو لتحديد سقف لأسعار الطاقة

برلين,  (أ ف ب) -أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس الخميس تخصيص 200 مليار يورو لتحديد سقف لأسعار الطاقة وتخفيف العبء عن المستهلكين الناجم عن التضخم الذي يستمر بالارتفاع منذ غزو روسيا لأوكرانيا.


وأكد شولتس خلال مؤتمر صحافي في برلين في ختام مفاوضات حكومية حول اعتماد خطة دعم جديدة للقدرة الشرائية "الأسعار يجب أن تنخفض (..) وستبذل الحكومة الألمانية قصارى جهدها لخفضها" للأسر والشركات على السواء.


وكان على الحكومة أن تشرح تفاصيل الآلية الجديدة التي تُضاف إلى تدابير دعم سابقة يبلغ مجموع قيمتها نحو 100 مليار يورو.


وبلغ التضخم في ألمانيا 10,0% على أساس سنوي في أيلول/سبتمبر في أعلى مستوى له منذ كانون الأول/ديسمبر 1951.


وقال وزير المال كريستيان ليندنر "نجد أنفسنا في حرب طاقة مرتبطة بالازدهار والحرية"، مشيرًا إلى أن الصندوق الجديد البالغة قيمته 200 مليار يورو لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة يمثّل "ردًا واضحًا للغاية على (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين مفاده.. أننا أقوياء اقتصاديا".


وتسبب ارتفاع أسعار موارد الطاقة والكهرباء منذ فترة الانتعاش ما بعد الجائحة وخصوصًا منذ بداية الحرب في أوكرانيا بأزمة طاقة غير مسبوقة منذ 50 عامًا تطاول العالم بأسره.


ووضعت عدة دول خططًا لدعم الأسر والشركات، وحددت سقفًا لأسعار الطاقة بينها فرنسا والمانيا.


وتدفع ألمانيا ثمنًا باهظًا لاعتمادها على الغاز الروسي الذي كان يمثل %55 من وارداتها من الغاز قبل الحرب في أوكرانيا. 


ويبحث الاقتصاد الأوروبي حاليًا عن مصادر أخرى للإمداد. 

منوعات

الخميس 29 سبتمبر 2022 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

"بي بي سي" تعلن إلغاء 382 وظيفة في خدمتها العالمية

لندن (أ ف ب) -سيخسر نحو 400 عامل في الخدمة العالمية في شبكة "بي بي سي" وظائفهم كجزء من برنامج لخفض التكاليف والانتقال إلى المنصات الرقمية، حسبما أعلنت المؤسسة البريطانية الخميس.


وقالت "بي بي سي" إن خدمتها العالمية بحاجة إلى توفير 28,5 مليون جنيه استرليني (31 مليون دولار) كجزء من تخفيضات أوسع بقيمة 500 مليون جنيه استرليني.


وكشفت الشبكة نهاية تموز/يوليو عن خطط لدمج قناة "بي بي سي" الإخبارية العالمية بالقناة البريطانية المحلية للشبكة، وإطلاق القناة الجديدة في نيسان/أبريل 2023.


وتبث خدمة "بي بي سي" العالمية حاليًا بأربعين لغة ويشاهدها أسبوعيًا نحو 364 مليون شخص.


لكن عادات الجمهور آخذة بالتغيّر، بحسب الشركة، وبات مزيد من الناس يصلون إلى الأخبار عبر الانترنت، ما يعني أن الانتقال إلى "الرقمنة أولًا" منطقي من الناحية المالية خصوصًا في ظلّ ارتفاع تكاليف التشغيل.


وقالت الشركة في بيان على الانترنت "طروحات اليوم تنطوي على إغلاق إجمالي صافي 382 وظيفة".


وإحدى عشرة خدمة لغوية - الأذربيجانية والبرازيلية والماراثية والموندو والبنجابية والروسية والصربية والسنهالية والتايلاندية والتركية والفيتنامية - هي بالأساس رقمية فقط.


وستنضمّ خدمات بسبع لغات إلى الخدمات الرقمية حصرًا ضمن خطط إعادة الهيكلة، هي الخدمات بالصينية والغوجاراتية والإيغبو والاندونيسية والبيدجين والأوردو واليوروبا.


وستتوقف الخدمات الإذاعية بالعربية والفارسية والقرغيزية والهندية والبنغالية والصينية والإندونيسية والتاميلية والأردية، إذا تمت الموافقة على المقترحات من قبل الموظفين والنقابات.


ولن تتوقف أي خدمة لغوية، بحسب الشركة البريطانية، غير أن بعض مراكز الانتاج ستنتقل إلى خارج لندن.


وستنتقل الخدمة التايلاندية إلى بانكوك والخدمة الكورية إلى سيول والخدمة البنغالية إلى دكا.
وسيتمّ بثّ برنامج Focus on Africa (تركيز على إفريقيا) من نيروبي، بحسب "بي بي سي".


وقالت مديرة الخدمة العالمية في "بي بي سي" ليليان لاندور إن هناك "حجة مقنعة" لتوسيع الخدمات الرقمية، اذ زاد عدد المشاهدين أكثر من الضعف منذ عام 2018.


وأضافت "إن الطريقة التي يصل بها الجمهور إلى الأخبار والمحتوى آخذة في التغير، كما أن التحدي المتمثل في الوصول إلى الناس وإشراكهم في جميع أنحاء العالم بجودة وصحافة موثوقة آخذ في الازدياد".


ويتمّ تمويل خدمة "بي بي سي" العالمية من رسوم الترخيص في المملكة المتحدة - حاليًا 159 جنيهًا استرلينيًا للتلفزيون الملون وتدفعها الأسرة لدى شراء جهاز تلفزيون.


وأعلنت الحكومة عن تجميد رسوم الترخيص في وقت سابق من العام في ما اعتُبر هجومًا على مؤسسة بريطانية عريقة.


لكن وزراء اعتبروا أن نموذج التمويل يحتاج إلى المراجعة بسبب التغييرات التكنولوجية. 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

العالول: الشعب الفلسطيني لن يستسلم للواقع الذي يبنيه الاحتلال بالقتل

 رام الله - "القدس" دوت كوم- أكد  نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، اليوم الخميس، أن الشعب الفلسطيني لن يستسلم للواقع الذي يبنيه الاحتلال الإسرائيلي بالقتل والسلب وممارسة إرهاب الدولة، معتبرًا أن هذا تعبير عن توجه دولة الاحتلال لتصعيد وتيرة التوتر.


جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه ظهر اليوم، ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين سفن كون فون بورغسدورف.


واستعرض العالول الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، والتي كانت آخر مشاهدها الجرائم التي قامت بها قوات الاحتلال يوم أمس في جنين، وما تخلل ذلك من توجه واضح نحو امعان الاحتلال بتجاوزه للقانون الدولي وممارسته لإرهاب الدولة وسعيه لاستباحة الدم والأرض الفلسطينية، وما تتعرض له المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس من انتهاكات وتعديات خطيرة وتحديدا المسجد الأقصى.


من جانبه، عبر ممثل الاتحاد الأوروبي عن الموقف الأوروبي الثابت برفض العنف والاستيطان، متمنيًا النجاح للجهود المبذولة من أجل استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

منظمات انسانية تدعو إلى تمديد الهدنة في اليمن

دبي, (أ ف ب) -دعت 44 منظمة انسانية ودولية عاملة في اليمن الخميس أطراف النزاع إلى تمديد وتوسيع الهدنة التي من المقرر أن تنتهي الأحد، مذكرة أطراف الصراع بأن "مستقبل الشعب اليمني في أيديهم".


وقالت المنظمات في بيان مشترك "خلال الأشهر الستة الماضية، شهدنا انخفاضا بنسبة 60% في عدد الضحايا" مؤكدة"مع اقتراب الهدنة الحالية من نهايتها، تعتبر الآن لحظة حاسمة لشعب اليمن".


ومن بين المنظمات الموقعة على البيان، "اوكسفام" و"المجلس النروجي للاجئين" ومنظمات أخرى عاملة في اليمن.


ويدور نزاع في اليمن منذ العام 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة يساندها تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة.


لكن منذ الثاني من نيسان/أبريل، سمحت الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة بوقف القتال واتّخاذ تدابير تهدف إلى التخفيف من الظروف المعيشية الصعبة للسكان، في مواجهة واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.


وشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي الذي كان يستقبل فقط طائرات المساعدات منذ 2016، ما مثّل بارقة أمل نادرة بعد حرب مدمرة.


وخلال فترة الهدنة، تبادلت الحكومة اليمنية والمتمردون اتهامات بخرق وقف النار، ولم يطبّق الاتفاق بالكامل وخصوصا ما يتعلق برفع حصار المتمردين لمدينة تعز، لكنه نجح بالفعل في خفض مستويات العنف بشكل كبير.


وأكدت المنظمات أن "تمديد الهدنة لفترة أطول سيكون الخطوة الأولى لمواصلة البناء على المكاسب التي تحققت خلال الأشهر الستة الماضية وخلق الاستقرار اللازم لتقديم مساعدات طويلة الأمد".


وحذرت المنظمات من أنه "إذا بدأ الصراع من جديد الآن، فإنه لا يخاطر فقط بتدمير المكاسب التي تم تحقيقها بالفعل، بل يهدد التنمية المستقبلية لليمن".


ويخوض مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن هانس غروندبرغ جهودا نحو تمديد الهدنة.


والتقى غروندبرغ الأربعاء في صنعاء رئيس "المجلس السياسي الأعلى" التابع للمتمردين الحوثيين مهدي المشاط وتم "مناقشة جهود الأمم المتحدة لتوسيع الهدنة"، بحسب ما افادت قناة "المسيرة" التابعة للمتمردين.

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا ستصادق الجمعة على ضم مناطق أوكرانية

موسكو (أ ف ب) -أعلنت الرئاسة الروسية الخميس أن روسيا ستصادق الجمعة على ضم مناطق أوكرانية تسيطر عليها، خلال مراسم تقام في الكرملين يلقي خلالها فلاديمير بوتين خطاباً.


وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لصحافيين "تقام مراسم توقيع اتفاقات ضم الأراضي الجديدة إلى روسيا الاتحادية عند الساعة 15,00 (12,00 ت غ) في الكرملين".


وأضاف "سيلقي الرئيس فلاديمير بوتين خطاباً مهماً في هذه المناسبة".


ويأتي هذا الإعلان بعد تنظيم "استفتاء" على الضم في أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها موسكو بشكل جزئي، وهي دونيتسك ولوغانسك في الشرق وخيرسون وزابوريجيا في الجنوب.


ووصفت الدول الغربية وكييف هذه الاستفتاءات بأنها "زائفة"، مؤكّدة أنها لن تعترف بضم هذه المناطق.


وفي العام 2014، ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم الواقعة في جنوب أوكرانيا، وهو ما لا يعترف به المجتمع الدولي.


ويعكس ضمّ المناطق الأوكرانية تصعيداً في الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقال عدد من المسؤولين والمعلّقين الروس إنه بمجرّد ضم هذه الأراضي من قبل روسيا واعتبارها جزءاً من أراضيها، فإنّ موسكو يمكنها استخدام السلاح النووي لـ"الدفاع" عنها.


وأعلن بوتين الأسبوع الماضي أن روسيا كانت مستعدة لاستخدام "كل الوسائل" في ترسانتها لـ"الدفاع" عن أراضيها. وقال "هذه ليست خدعة". 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

مساع أوروبية لتهدئة الأوضاع في الضفة الغربية منعاً لانفجارها بالكامل

رام الله- "القدس"- (شينخوا) أعلن مسؤول الإعلام في بعثة الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله شادي عثمان، اليوم الخميس، أن الاتحاد يعمل مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لتهدئة الأوضاع الميدانية في الضفة الغربية منعاً لانفجارها بالكامل.


وقال عثمان للصحفيين في رام الله، إن الاتحاد يتواصل مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وكافة الأطراف الأخرى "لمحاولة تهدئة الأمور لأنه ليس من مصلحة أي طرف انفجارها وحدوث تصعيد شامل".


وذكر عثمان أن المطلوب هو الوصول إلى تهدئة ووقف الاقتحامات الإسرائيلية للمناطق (أ) الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية وتمكينها من القيام بمهامها ووقف أشكال التصعيد الميداني الذي يجري بشكل شبه يومي.


وتابع أن تصاعد الأمور يزيد من خطر وصول الأحداث إلى منطقة لا يستطيع أحد السيطرة عليها وهذا ليس من مصلحة أي طرف، لافتاً إلى أن الجهود الجارية هدفها حث كافة الأطراف على الوصول إلى التهدئة.


وأشار إلى أن إسرائيل عليها التزامات بموجب القانون الدولي والاتفاقيات الموقعة مع السلطة الفلسطينية يجب أن تحترمها، معربا عن أمله أن يكون هناك نتيجة إيجابية للجهد المتواصل والاتصالات مع كافة الأطراف.


واعتبر عثمان تهديدات القادة الإسرائيليين بشن حملات عسكرية واسعة النطاق خاصة في مدينتي جنين ونابلس شمال الضفة الغربية أمر "غير مقبول" بالنسبة للاتحاد الأوروبي والمطلوب خفض التصعيد وليس رفع التوتر.


ويأتي الحراك الأوروبي بعد يوم من قتل الاحتلال  4 فلسطينيين أمس الأربعاء، خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين، وسط تحذيرات من مراقبين فلسطينيين من أن يؤدي التصعيد المتواصل إلى انتفاضة فلسطينية.


وفي هذا الصدد، أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف في تصريح صحفي ضرورة قيام مؤسسات المجتمع الدولي بمسؤولياتها ووقف الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والتوقف عن سياسة "ازدواجية المعايير والكيل بمكالين".


وحذر أبو يوسف من أن الأوضاع الميدانية في الضفة الغربية "مرشحة للتصعيد أكثر في ظل التحضير للانتخابات البرلمانية في إسرائيل بداية نوفمبر المقبل حيث تقوم القوات الإسرائيلية يوميا باقتحام المدن وإطلاق الرصاص الحي ضد الفلسطينيين".


وذكر أن السلطات الإسرائيلية جربت استخدام القوة كثيرا لكنها لن تنجح في فرض الوقائع على الأرض وكسر إرادة الشعب الفلسطيني المطالب بحقوقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967 وعودة اللاجئين إلى ديارهم.


يأتي ذلك فيما قال رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي خلال جلسة تقييم عقدت أمس الأربعاء، لبحث الأحداث الأمنية في الضفة الغربية إن الجيش يقوم كل يوم باعتقال مطلوبين تحت تهديد النيران واحباط عمليات إرهابية.


وأضاف كوخافي بحسب ما نقلت عنه الإذاعة العبرية العامة أن الجيش سيجهز نفسه لمجابهة جميع التصورات الممكنة، ويواصل نشاطه كلما تطلب المكان والزمان وذلك من أجل ضمان أمن مواطني إسرائيل.


وتشهد مناطق ومدن في الضفة الغربية توترا ميدانيا مستمرا بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين حيث قتل أكثر من 90 فلسطينيا منذ بداية العام الجاري بحسب إحصائيات فلسطينية رسمية، في المقابل قتل 18 إسرائيليا منذ مارس الماضي، في عمليات نفذها فلسطينيون داخل الأراضي الإسرائيلية.

منوعات

الخميس 29 سبتمبر 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

الدببة القطبية تخسر فرائسها وموئلها الجليدي بفعل الاحترار

تشرتشل (كندا),(أ ف ب) -يستلقي دبّ قطبي كندي على صخرة تحت أشعة الشمس بعيداً عن المياه الجليدية، فوتيرة حياته أصبحت بطيئة حالياً مع فقدان الحيوانات التي يتغذى عليها والمتمثلة بالفقميات.


ففي خليج هدسون شمال كندا، تقلصت الكتلة جليدية في منتصف الصيف لتصبح قطعاً صغيرة في المحيط الشاسع. أما الساحل المحاذي، فهو شبه مسطّح وتنتشر فيه الحصى والأعشاب الطويلة، بينها خصوصاً نبتة السنفية ذات الأزهار الأرجوانية.


ويُعتبر الصيف فترة سيئة للدببة التي تعيش في هذه المنطقة. فكلّ سنة، واعتباراً من حزيران/يونيو الذي يشهد ذوباناً للجليد، تضطر هذه الحيوانات للاستقرار على الشاطئ، لتبدأ فترة انقطاع عن الطعام تزداد طولاً وخطورة.


ويقول عالم الأحياء في منظمة "بولار بير إنترناشونال" جوف يورك إنّ الدببة، وبمجرد وصولها إلى اليابسة، "تكون خيارات الأطعمة أمامها محدودة جداً".


ويزور العالم الأميركي بلدة تشرتشل الصغيرة الحدودية مع القطب الشمالي والواقعة في مقاطعة مانيتوبا الكندية، لأسابيع عدة سنوياً لمتابعة تطوّر وضع الدببة القطبية المهدّدة بالانقراض.


وفي هذه البلدة، يمكن رؤية الدببة القطبية بسهولة أكبر من مشاهدتها في المياه الجليدية، عن طريق استخدام عربات "باغي". 


ورافق فريق من وكالة فرانس برس جوف يورك في إحدى هذه الرحلات الاستكشافية أوائل آب/ أغسطس.


وقرب الدب الذكر المستلقي تحت أشعة الشمس، تُرصد بقايا عظام، إلا أنّ شيئاً لا يسدّ جوع هذا الحيوان الذي يبلغ طوله 3,5 أمتاراً ووزنه نحو 600 كيلوغرام.


ويقول العالم إنّ "الدببة تجد في بعض الأماكن جيفة بيلوغا أو فقمة قرب الشاطئ، لكنها غالباً ما تبقى من دون أكل، ما يؤدي إلى خسارتها نحو كيلوغرام واحد في اليوم".


وترتفع حرارة الأرض في القطب الشمالي أسرع بثلاث مرات من الاحترار المناخي في باقي انحاء العالم، أو حتى بأربع مرات، على ما تظهر أحدث الدراسات. وتختفي بصورة تدريجية المياه الجليدية التي تشكل موئلاً للدببة القطبية.


ويشير تقرير نُشر سنة 2020 في مجلة "نيتشر كلايمت تشاينج" إلى أنّ الدب القطبي أصبح شبه منقرض، فبينما كانت أعداده تبلغ في ثمانينات القرن الفائت 1200، أصبحت أعداد تلك الموجودة في غرب خليج هدسون نحو 800 دب.


وأصبح الجليد يذوب في وقت مبكر من الصيف، فيما يتشكل شتاءً بصورة متأخرة، وهو ما يعرّض نمط حياة الدببة للخطر نتيجة تأثيرات الاحترار المناخي.


وينخفض احتمال تخزين هذه الحيوانات الدهون وبالتالي الطاقة لديها قبل فترة الجوع التي تنتظرها في الصيف.


ويتغذّى الدب القطبي بشكل أساسي على الدهون البيضاء التي تغلّف أجسام الفقميات، لكنّه أصبح أحياناً يأكل الطحالب خلال الصيف.


وتستطيع إناث الدببة التي تُرضع صغارها أن تعيش خارج المياه في فترة أقصاها 117 يوماً، مقابل 180 يوماً للذكور، على ما يوضح كبير العلماء في منظمة "بولار بير إنترناشونال" الأميركي ستيف أمسترمب.


وينخفض بذلك معدّل المواليد، ويصبح من النادر أن تلد الإناث ثلاثة صغار، كما كان الوضع غالباً في السابق.


ويتولى المسؤول الإقليمي عن الحياة البرية إيان فان نيست تفتيش الصخور المحيطة بتشرتشل مرات عدة في اليوم لأنّ "الدببة تحب الاختباء فيها".


ففي هذه المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 800 نسمة ويتعذر الوصول إليها بالسيارة، اعتادت الدببة منذ بضع سنوات على ارتياد مركز جمع النفايات لأنه مصدر غذاء سهل لها رغم أضراره على صحتها.


 وتخضع هذه الأماكن منذ تلك الفترة للمراقبة، فيما يظهر رقم هاتف "للطوارئ" على الجدران كلها يمكن لمَن يتعرّض لهجوم من أحد الدببة أن يتصل به ليحصل على مساعدة من إيان أو أحد زملائه.


ويُفترض أن يشكل وضع الدببة القطبية جرس إنذار لأنّ منطقة القطب الشمالي تُعد "مقياساً"، على ما يلاحظ الأستاذ في علوم الأرض والغلاف الجوي في جامعة كورنيل الأميركية فلافيو ليهنر.


وتقلص حجم الجليد البحري منذ ثمانينات القرن الفائت بنسبة 50% تقريباً خلال الصيف، بحسب مركز "ناشونال سنوو أند أيس داتا سنتر".


ويقول العالم السويسري "نشهد في هذه المنطقة بعضاً من أبرز التغييرات الحاصلة" في العالم.


ويوضح أنّ هذه المنطقة تتسم بأهمية كبيرة لأنها "بمثابة مكيّف هواء للأرض بسبب النظام المرتد لجليد البحر والثلوج الخاص بها"، إذ يعكس الجليد 80% من أشعة الشمس ما يؤدي تالياً إلى تبريد الأجواء.


وتحمل خسارة القطب الشمالي قدرته هذه عواقب على درجة حرارة الأرض.


وتُظهر أحدث الدراسات أنّ هذه الظاهرة قد تكون معكوسة، بمعنى أنّه في حال "توصلنا يوماً ما إلى خفض درجات الحرارة سيتشكل الجليد البحري من جديد"، بحسب العالم.


وتقول عالمة الأحياء جاين ووترمان من جامعة مانيتوبا إنّ هذا النظام لا يمنع كل النظم الإيكولوجية في المنطقة من التأثر بالاحترار المناخي، بدءاً من ذوبان التربة الصقيعية وصولاً إلى الخطر المحدق بالشبكة الغذائية كلها، خصوصاً مع انقراض أنواع أخرى من الحيوانات.


وتعتبر أن لا شيء بمنأى عن التأثير الناجم عن الاحترار المناخي، ولا حتى حيتان البيلوغا التي تهاجر في الصيف بعشرات الآلاف من مياه القطب الشمالي بحثاً عن ملجأ في خليج هدسون. وهذه الحيتان البيضاء الصغيرة تُرصد في المياه بصورة كبيرة.


وتوضح فاليريا فيرغانا، وهي باحثة أرجنتينية كرّست حياتها المهنية لدراسة هذه الحيتان، أن "البيلوغا، وفي مناطق معينة من القطب الشمالي، لم تعد مُتاحة لها الفرائس" كما في السابق، مشيرةً إلى أنّ "ذوبان الجليد لا يسمح للعوالق النباتية بأن تبقى حيةً وهذا يعيق عملية تغذية العوالق الحيوانية التي تغذي بدورها الأسماك الكبيرة".


وأصبح يتعيّن على البيلوغا أن تغوص بشكل أعمق للعثور على الطعام، وتستهلك تالياً طاقة أكبر.
ويُتوقع أن تتعرض هذه الحيوانات في خليج هدسون لخطر جديد، إذ تشير بعض النماذج المناخية إلى أنه بدءاً من سنة 2039 قد نشهد إبحاراً للسفن على مدار السنة إلى جانب انخفاض كتلة الجليد البحري.


ويُعتبر التلوث الضوضائي مشكلة رئيسة لهذه الأنواع التي يشهد نظامها التواصلي تطوراً. وتقول فاليريا فيرغانا "إنّ البيلوغا تعتمد على الأصوات للتواصل ولتحديد مكانها، ومسارها...".


وبعيداً عن الجليد البحري، رُصد بيلوغا في نهر السين الفرنسي هذا الصيف ودبّ قطبي في جنوب كندا خلال أيار/مايو. 

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

زعماء المناطق الأوكرانية الانفصالية في موسكو لانجاز عملية الضم

موسكو,  (أ ف ب) -يزور زعماء المناطق الانفصالية الأوكرانية الأربع التي تسيطر عليها روسيا، موسكو لانجاز عملية ضم هذه الأراضي بعد "استفتاءات" اعتبرتها كييف والدول الغربية "زائفة".


ووصل المسؤولون الذين عينتهم موسكو في مناطق دونيتسك في شرق أوكرانيا وزابوريجيا وخيرسون في الجنوب جوا إلى موسكو مساء الأربعاء على ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.


كذلك قال ليونيد باسيتشنيك الذي عينته موسكو مسؤولا عن منطقة لوغانسك في الشرق الخميس "انا في موسكو".


وسيستقبلهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمصادقة على ضم هذه المناطق للأراضي الروسية. وكان المسؤولون الانفصاليون الأربعة وجهوا إلى بوتين الأربعاء طلبات "رسمية" بهذا الخصوص.


وقال مسؤول في إدارة الاحتلال الروسية في خيرسون كيريل ستريموسوف الخميس "من المقرر لقاء الرئيس بطبيعة الحال. أنا عاجز عن تحديد المكان والزمان. ليس لدي هذه المعلومات".


وتسارعت عملية ضم هذه المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا في أوكرانيا في الأيام الأخيرة مع تنظيم "استفتاءات" على عجل وصفت بأنها "مهزلة" و"زائفة" من جانب كييف والدول الغربية الداعمة لها.


وأعلنت الرئاسة الروسية الخميس أن روسيا ستصادق الجمعة على ضم هذه المناطق خلال مراسم تقام في الكرملين يلقي خلالها بوتين خطابا.


وكانت قد أعلنت البلدية اغلاق بعض الشوارع في وسط العاصمة ولا سيما حول الساحة الحمراء حيث يقام مسرح.


وبعد "استفتاء" لضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية العام 2014، ألقى بوتين خطابا في قاعة المراسم في الكرملين للطلب من البرلمانيين الروسي إقرار ضمها إلى روسيا.


ولم تعترف الأسرة الدولية بضم شبه الجزيرة القرم. 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

اقتحام منزله.. استشهاد طفل بعد مطاردته من قوات الاحتلال في تقوع

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- استشهد طفل " 7 أعوام" جراء سقوطه عن علو بعد مطاردته من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع جنوب بيت لحم، اليوم الخميس.


وأفادت مصادر طبية، بأن الطفل ريان سليمان، وصل إلى مستشفى بيت جالا، ولكن الطواقم الطبية لم تتمكن من إنعاش قلبه.


وقال موسى الشاعر رئيس بلدية تقوع لـــ"القدس" دوت كوم، إن جنود الاحتلال لاحقوا الطفل ريان في محيط المدارس فسقط عن علو، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة نقل على اثرها إلى المستشفى، حيث قمعت الجنود طلبة مدارس تقوع اثناء مظاهرة لهم احتجاجا على محزرة مخيم جنين بالأمس فاطلق الجنود العيارات النارية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع واعتدوا على التلاميذ. 


ولاحقًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الشهيد الطفل سليمان، الواقع بمحاذاة الشارع الالتفافي وأجروا تفتيشًا بداخله. 


 واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة تقوع في أعقاب استشهاد الطفل، وتركزت المواجهات في محيط دار البلدية والشارع الالتفافي حول البلدة.


وقام جنود الاحتلال بإطلاق وابل كثيف من العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع التي سقطت بعضها في محيط المنازل المجاورة.

اقتصاد

الخميس 29 سبتمبر 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاقية إطار للتعاون بين اتحاد "بيتا" ونظيره اللتواني

رام الله- "القدس" دوت كوم- وقع اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا"، والاتحاد الوطني للتكنولوجيا الرقمية في ليتوانيا (INFOBALT)، اتفاقية إطار للتعاون في مجال قطاع التكنولوجيا والاتصالات، برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وتهدف الاتفاقية التي وقعت في مقر "بيتا" بمدينة رام الله، بحضور رئيس مكتب تمثيل ليتوانيا لدى فلسطين بيتراس فينكايتيس، ورئيسة قسم تطوير السوق في الاتحاد الوطني للتكنولوجيا الرقمية في ليتوانيا لاورا جوبازيتي، إلى تشبيك شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين البلدين تحت مظلة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


واتفق الطرفان على ترتيب زيارة وفد من شركات التكنولوجيا في لتوانيا إلى فلسطين، للتعرف على القطاع التكنولوجي الفلسطيني، والشركات العاملة فيه.


وقال رئيس مجلس إدارة اتحاد "بيتا" تامر برانسي، "سعداء جدا لاستضافة وفد من اتحاد التكنولوجيا في ليتوانيا، للتباحث معهم في شتى المجالات وأهمها فتح العلاقة بين شركات قطاع التكنولوجيا في فلسطين، مع نظرائهم، للتعرف على السوق اللتواني والشركات العاملة فيه، إضافة إلى تبادل الخبرات بين الطرفين.


واستعرض إنجازات بيتا وشركات التكنولوجيا الفلسطينية، إضافة إلى المشاريع والبرامج العديدة التي ينفذها الاتحاد في فلسطين وأهمها، أسبوع فلسطين التكنولوجي اكسبوتك، الذي يقام سنويا، حيث بدأ التحضير للنسخة الـ18 في شهر كانون أول/ديسمبر المقبل.


وأشار إلى أنه تم خلال اللقاء مناقشة استضافة عدد من الشركات والخبراء اللتوانيين في اكسبوتك 2022، ومعهم كبار رجال الأعمال والمستثمرين، لمشاركتنا هذه الفعالية الضخمة، مبينا أن هذه المشاركة ستضمن تنظيم لقاءات ثنائية بين الشركات الفلسطينية واللتوانية، ونرجو من خلال ذلك فتح سوق جديد للشركات الفلسطينية التكنولوجية، خاصة أننا نعتبر من الشركات المقدمة للعديد من الخدمات والحلول التكنولوجية.


بدوره، أكد الوفد اللتواني أن فلسطين من الأسواق الواعدة والمتقدمة في قطاع التكنلوجيا، وكان من المميز والظاهر قوة الشركات العاملة في هذا القطاع، واهتمام الشركات بالعاملين في هذا القطاع.


وأكد الوفد استعداده لمحاولة التشبيك بين الشركات في كلا الدولتين وتبادل المعلومات والخبرات، إضافة إلى الاتفاق على عقد اجتماع آخر لاحقا للتحضير لكافة الأمور المتعلقة باكسبوتك 2022.


وشدد على الاهتمام الكبير بالتعاون مع فلسطين، خاصة موضوع التكنولوجيا المالية (Fintech)، وغيرها من التكنولوجيات الحديثة.

اقتصاد

الخميس 29 سبتمبر 2022 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي الصيني يضخ 182 مليار يوان من السيولة عبر الريبو

بكين  (شينخوا) ضخ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، اليوم الخميس إجمالي 182 مليار يوان (نحو 25.6 مليار دولار أمريكي) من اتفاقيات إعادة الشراء العكسي المعروفة بـ "الريبو" للحفاظ على السيولة النقدية في النظام المصرفي.


وأعلن البنك المركزي أن من ضمن المبلغ المذكور 105 مليارات يوان من عمليات إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام بسعر فائدة 2 في المائة، و77 مليار يوان من عمليات إعادة الشراء العكسي لمدة 14 يوما بسعر فائدة قدره 2.15 في المائة.


وأكد البنك أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة مستقرة في النظام المصرفي خلال أواخر الربع الحالي.


وتُعرف عمليات "ريبو" بأنها عملية يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم العطاءات، مع اتفاقات على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

البكري: 15 مسجداً تعرض لاعتداءات الاحتلال ومستوطنيه منذ بداية 2022

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري، إن 15 مسجداً تعرض لاعتداءات من قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، منذ بداية العام الجاري.


وأوضح البكري في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن هذه الانتهاكات تأتي في ظل سياسة احتلالية ترمي إلى إتاحة المجال أمام المستوطنين للعمل دون أية ضوابط أو قيود، حتى فيما يتعلق بالأماكن الدينية والمساجد، بهدف الدفع بالمنطقة إلى حرب دينية لا يمكن تحديد نتائجها على المنطقة بأسرها.


ووثق تقرير تعده دائرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الأوقاف، إخطار سلطات الاحتلال بهدم مسجد قيد الإنشاء في بلدة نحالين غرب بيت لحم، وتبلغ مساحته 220 مترا مربعا، إضافة إلى مئذنة قائمة، كما قامت طواقم بلدية الاحتلال في القدس باقتحام قرية العيسوية وأخطرت بوقف أعمال البناء بمسجد التقوى، تحت تهديد بالهدم عبر قرار إداري.


وفي محافظة طولكرم، اقتحم الاحتلال مسجد كفر عبوش القديم، في ساعات ما قبل الفجر برفقة ما يسمى "سلطة الآثار" التي قامت  بتصوير الأجزاء الداخلية من المسجد.


وسلم الاحتلال إخطارا بوقف العمل في مسجد في قرية مردا في محافظة سلفيت، وأخطر بوقف أعمال الترميم الجارية في مقام النبي صالح في بلدة ترقوميا، علما بأن أعمال الترميم جارية في الموقع منذ عدة شهور للحفاظ على هذا المعلم التاريخي الأثري الديني.


وأخطرت سلطات الاحتلال، بمنع أداء الصلاة في مسجد الحميدية ببلدة الخضر جنوب بيت لحم، أو إجراء أعمال الترميم فيه، واستصلاح الأراضي المحيطة به، بزعم أنها منطقة أثرية، وأخطرت بوقف العمل في مسجد قرية خشم الكرم جنوب شرق يطا، في محافظة الخليل.


ورصد التقرير قيام مستوطنين بحرق مدخل مسجد "عباد الرحمن" في زيتا جماعين، في محافظة نابلس ما أدى لحدوث أضرار في سجاده، وخطوا شعارات عنصرية معادية للفلسطينيين والعرب على جدران أحد المنازل القريبة من المسجد، كما هدم الاحتلال مسجدا في تجمع "عرب الرماضين" الجنوبي في قلقيلية، وهاجم مستوطنون بلدة عوريف وحطموا نوافذ مسجد الرباط، وعاثوا خرابا وفسادا بمسجد "التقوى" بالتوانه في مسافر يطا، وكذلك مسجد القزازين بالخليل، بعد تدنيسه وتفتيشه من قبل جيش الاحتلال، واعتدى مستوطنون على مسجد السنية في البلدة القديمة من الخليل، بإلقاء زجاجات الخمر في باحاته، وأغلقت قوات الاحتلال مدخل مسجد الزاوية الأميرية، بالباطون سابقا، وتستمر في إغلاقه إضافة إلى وضع حاجز احتلالي ملاصق له.


وأشار التقرير إلى أن أعدادا كبيرة من المستوطنين اقتحمت، محيط مسجد النبي يونس في مدينة حلحول تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال التي اعتلت أسطح المنازل المحيطة بالمسجد، وتخلل ذلك محاولة خلع شبابيك المسجد.


كما اعتدت قوات الاحتلال على مسجد صلاح الدين في أبو ديس، وقامت بتخريب محتوياته والحقت به أضرارا عديدة، كما اقتحمت مسجد سكاكا بسلفيت.


وكانت العلاقات العامة والإعلام في وزارة الأوقاف قد وثَّقت في عام 2021، الاعتداء على أكثر من 10 مساجد في الضفة، إضافة إلى العشرات جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

منوعات

الخميس 29 سبتمبر 2022 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

سامانتا كريستوفوريتي أول رائدة فضاء أوروبية تقود محطة الفضاء الدولية

باريس, (أ ف ب) -أصبحت رائدة الفضاء الإيطالية سامنتا كريستوفوريتي الأربعاء أول أوروبية تتولى قيادة محطة الفضاء الدولية، على علو 400 كيلومتر فوق الأرض، خلال مراسم نُقلت مباشرة من الفضاء.


وشكلت المناسبة فرصة لقائد المحطة المنتهية ولايته، رائد الفضاء الروسي أوليغ أرتيمييف، للغمز من قناة النزاع في أوكرانيا، إذ قال "رغم كل العواصف الرعدية على الأرض، يستمر تواصلنا الدولي".


وهذه ثاني فترة تمضيها في الفضاء سامنتا كريستوفوريتي، المهندسة والطيارة الحربية البالغة 45 عاما والتي انتقلت إلى محطة الفضاء الدولية في 27 نيسان/ابريل الفائت. وقد سجلت الرقم القياسي لأطول مهمة فضائية تمضيها امرأة في مهمة، مع 199 يوماً في المدار، بين 2014 و2015.


كما أن الإيطالية هي خامس امرأة، وأول امرأة غير أميركية تتولى قيادة المركبة منذ تعيين قائد لها رسمياً في العام 2000.


وخلال مراسم ودية طغت عليها أجواء المرح، سلّم قائد المحطة المنتهية ولايته الروسي أوليغ أرتيمييف، مفتاحاً رمزياً مذهّباً لخلفه في انطلاق مهمتها التي ستتولاها حتى العاشر من تشرين الأول/أكتوبر إلى حين عودتها إلى الأرض.


وأشاد رائد الفضاء الروسي بعمل الطاقم المؤلف من عشرة رواد فضاء من ثلاثة بلدان. ووصف محطة الفضاء الدولية بأنها "استمرار لبرنامج سويوز-ابولو، عندما كانت العلاقة بين هذه البلدان معقدة، وعندما تولى رجال مواصلة هذا المسار المؤدي إلى السلام والذي ينهي الحرب في كل مكان".


وقد تأثر التعاون الروسي - الغربي في المجال الفضائي بالهجوم العسكري الذي أطلقته روسيا منذ 24 شباط/فبراير ضد جارتها أوكرانيا.


وتطال العقوبات الغربية ضد روسيا جراء هذا الغزو، بجزء منها القطاع الفضائي الروسي، وقد تكون لها انعكاسات على محطة الفضاء الدولية خصوصا لناحية تعطيل بعض عمليات التموين.


وأشادت كريستوفوريتي بعمل زملائها، مشيرة إلى أن طاقم المحطة يشكل "جزءا صغيرا من الفريق الهائل الموجود على الأرض" لإدارة عمليات محطة الفضاء الدولية.


ويعود القرار باختيار قادة محطة الفضاء الدولية إلى الوكالات الفضائية الخمس المشاركة في محطة الفضاء الدولية: ناسا (الولايات المتحدة) وروسكوسموس (روسيا) ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية ووكالة "جاكسا" الفضائية اليابانية . 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يشرعون بالاستيلاء على أرض في قرية كيسان

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- بدأ مستوطنون اليوم الخميس، بتسييج أرض وزراعتها في قرية كيسان، شرق بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستوطنين شرعوا بتسييج أرض وزراعتها بأشتال مختلفة في المنطقة القريبة من "واد جحار" غرب القرية، تمهيداً للاستيلاء عليها.


يذكر أن المستوطنين وتحت حماية قوات الاحتلال صعّدوا من هجمتهم الاستيطانية على أراضي كيسان، والتي تمثلت بالاستيلاء على أراضي ومنع الرعاة من الوصول إلى المراعي والاعتداء عليهم.

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس جديد للبلاد

بيروت,  (أ ف ب) -فشل البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس جديد للبلاد الخميس في غياب التوافق على اسم خلف للرئيس الحالي ميشال عون رغم أزمة اقتصادية غير مسبوقة تعصف بالبلاد.


وتنتهي ولاية عون البالغ 88 عامًا، التي امتدّت على ستّ سنوات، في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.


وتسجل انقسامات عميقة بين أعضاء مجلس النواب ما يثير مخاوف من فراغ في سدة الرئاسة.


في تشرين الأول/أكتوبر 2016، انتُخب عون رئيسًا بعد شغور رئاسي استمر أكثر من عامين.


وبموجب النظام السياسي المعمول به في لبنان والقائم على التوزيع الطائفي، ينبغي أن يكون الرئيس مسيحيًا مارونيًا.


وقد توافر النصاب في جلسة الخميس مع حضور 104 نواب من أصل 128 على ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.


لكن لم يحظ أي من المرشحين على الغالبية المطلوبة خلال هذه الجلسة.


في الجولة الأولى من التصويت يحتاج المرشح إلى الحصول على غالبية الثلثين أي 86 صوتا، للفوز.


وفي حال جرت جولة ثانية فالغالبية المطلوبة عندها هي 65 صوتا.


ويشهد لبنان منذ العام 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، خسرت معه العملة المحلية نحو 95 في المئة من قيمتها، بينما لا يزال سعر الصرف الرسمي مثبتاً على 1507 ليرات مقابل الدولار.


وتترافق الأزمة مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ تدابير تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من ثمانين في المئة منهم تحت خط الفقر.

اقتصاد

الخميس 29 سبتمبر 2022 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

أفغانستان تبرم اتفاقا مع روسيا لاستيراد النفط والقمح

كابول, (أ ف ب) -ابرمت أفغانستان اتفاقاً مع روسيا للتزود بملايين الأطنان من المنتجات النفطية والقمح، وهو أول عقد اقتصادي ضخم لحركة طالبان منذ عودتها إلى السلطة.


تواجه روسيا عقوبات غربية غير مسبوقة ردًا على غزوها لأوكرانيا، مما دفع موسكو إلى زيادة صادرتها الموجهة إلى آسيا لتعزيز اقتصادها.


وقال المتحدث باسم وزارة الصناعة والتجارة في افغانستان عبد السلام جواد لوكالة فرانس برس الاربعاء إن "العقد ابرم الشهر الماضي عندما زار وزير الصناعة والتجارة روسيا". دون أن يأتي على ذكر تفاصيل الشروط المالية للعقد.


وبموجب الاتفاق ستحصل كابول على مليون طن من البنزين ومليون طن من الديزل و500 ألف طن من الغاز المسال ومليوني طن من القمح.


وقالت وزارة الاقتصاد الأفغانية في بيان إن الحمولة ستصل "في الأسابيع المقبلة".


ونقلت وكالة تاس الروسية عن الممثل الخاص للرئيس الروسي في أفغانستان، زامير كابولوف ، تأكيده الأربعاء "توقيع اتفاقات أولية".


وأوضح كابولوف أن الطرفين (الروسي والأفغاني) يتعين عليهما الآن الاتفاق على "حجم وقائمة المنتجات".


تتفاقم الأزمة الاقتصادية التي تمر أفغانستان بها بالفعل مع عودة طالبان إلى السلطة في آب/أغسطس 2021.


وانهار النظام المصرفي بعد أن جمدت الولايات المتحدة سبعة مليارات دولار من أصول المصرف المركزي الأفغاني في أعقاب سيطرة المتشددين.


وازداد الوضع سوءا مع وقف مساعدات خارجية بقيمة مليارات الدولارات ساهمت بدعم ميزانية الدولة خلال عشرين عاما من الاحتلال الأميركي، كما أثر الجفاف أيضًا بشدة على الإنتاج الزراعي الأفغاني.


اعلنت حركة طالبان استعدادها لعقد صفقات اقتصادية مع أي جهة ترغب في ذلك. وحصلت حتى الآن على النفط والغاز من إيران المجاورة.


لم تحصل طالبان على اعتراف أي دولة، لكن موسكو حافظت على صلتها مع هذه الحركة حتى قبل عودتها إلى السلطة.


وروسيا واحدة من الدول القليلة التي أبقت سفارتها مفتوحة في كابول أثناء وبعد عودة طالبان إلى السلطة. 

منوعات

الخميس 29 سبتمبر 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

تويتر تؤكد أن محللي إيلون ماسك لا يملكون أدلة عن نسب الحسابات الزائفة

سان فرانسيسكو, (أ ف ب) -قال محامو تويتر إن محللين استعان بخدماتهم إيلون ماسك لم ينجحوا في أن يثبتوا أن نسبة الحسابات المزيفة على الشبكة "أعلى بكثير" من تلك المعلنة من المنصة، وهي الحجة الرئيسية التي يستخدمها رئيس "تيسلا" لتبرير انسحابه من صفقة شراء تويتر.


وتداول الجانبان الثلاثاء في العناصر القضائية الواجب تقديمها خلال جلسة تمهيدية في الولايات المتحدة عبر خدمة "زوم"، قبل ثلاثة أسابيع من جلسة غير مسبوقة بشأن هذا العقد البالغة قيمته 44 مليار دولار.


وطالب محامو أثرى أثرياء العالم، مجددا بالحصول على بيانات أكثر بشأن الحسابات غير الأصلية أو الآلية، وعن طريقة احتساب عدد "المستخدمين الذين يمكن استقاء إيرادات منهم وأولئك النشطين يومياً".


وقال إيلون ماسك في رسالته المؤرخة في الثامن من تموز/يوليو والتي أعلن فيها انسحابه من عقد الاستحواذ، إن نسبة الحسابات المزيفة تتخطى "بكثير" نسبة الـ5% التي قدّرتها تويتر.


غير أن شركتين لتحليل البيانات استعان بهما الملياردير، هما "سيابرا" و"كاونتر أكشن"، قدّرتا نسبة هذه الحسابات بـ11% و5,3% على التوالي، وفق المحامي عن تويتر براد ويلسون.


وقال ويلسون "لا يدعم أي من هذه التقارير، وحتى من بعيد، ما قاله ماسك لتويتر والعالم أجمع في رسالته في الثامن من تموز/يوليو".


ومطلع تموز/يوليو، أطلقت المجموعة التي تتخذ مقرا لها في سان فرانسيسكو ملاحقات في حق إيلون ماسك لإرغامه على الالتزام بعقد الاستحواذ الموقع نهاية نيسان/ابريل.


وبحسب مجلس الإدارة، فإن ماسك يتذرع بمسألة الحسابات المزيفة للتملص من صفقة الاستحواذ على تويتر في ظل تراجع أسهم الشركة في البورصة خلال الأشهر الأخيرة.


وتقام المحاكمة في هذه القضية بين 17 و21 تشرين الأول/أكتوبر في محكمة متخصصة بولاية ديلاوير على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، بعيد تقديم إيلون ماسك دفوعه في جلسات مغلقة أرجئ موعدها إلى السادس والسابع من تشرين الأول/أكتوبر، وفق نص الاستدعاء الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس.

اقتصاد

الخميس 29 سبتمبر 2022 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاق لانشاء سكة حديد تربط بين سلطنة عُمان والإمارات

دبي, (أ ف ب) -ستخصص الامارات وسلطنة عمان ثلاثة مليارات دولار لبناء خط سكة حديد يربط بين البلدين الخليجيين، على ما أعلنت السلطات الأربعاء.


وقعت شركتا السكك الحديد في البلدين، "قطارات عُمان" و"الاتحاد للقطارات"، اتفاقية يتم بموجبها تاسيس شركة مشتركة "لتنفيذ وتشغيل شبكة سكك حديدية تربط ميناء صحار" في شمال السلطنة بشبكة السكك الحديد الوطنية الإماراتية التي لا تزال قيد الإنشاء، بحسب بيان صادر عن حكومة أبوظبي.


والمشروع المشترك، المملوك بالمناصفة بين شركتي السكك الحديد، تبلغ قيمته الاستثمارية ثلاثة مليارات دولار أميركي.


تم توقيع الاتفاقية على هامش زيارة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى العاصمة العمانية. ولم يتم الإعلان عن موعد بدء تشغيل خط السكة الحديد الذي يمتد مساره لمسافة 303 كيلومترات.


قالت حكومة أبوظبي إن سرعة قطار الركاب تصل إلى 200 كلم/ ساعة، تقطع المسافة "في 100 دقيقة و47 دقيقة بين صحار والعين"، بينما لا تتجاوز سرعة قطارات الشحن 120 كلم/ ساعة.


تضم صحار، الواقعة على بعد 200 كيلومتر شمال مسقط، منطقة صناعية مهمة وميناء يُدار بالشراكة مع ميناء روتردام.


قال عبد الرحمن سالم الحاتمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد، الشركة الأم لشركة قطارات عُمان، في البيان إن"مشروع سكك الحديد المشترك بين البلدين سيعود بالعديد من الفوائد الاستراتيجية والاقتصادية والاجتماعية" مشيراً إلى "تعزيز وتنظيم قطاع الخدمات اللوجستية، ورفع أداء قطاع الخدمات السياحية".


ويقوم المشروع، وفقاً للبيان، بربط المراكز السكانية والصناعية بين البلدين.


من جانبها، تتولى شركة الاتحاد للقطارات مسؤولية إنشاء شبكة سكة حديد بطول 1200 كيلومتر للركاب والشحن عبر دولة الإمارات.


يهدف هذا المشروع إلى أن يصبح في نهاية المطاف جزءًا من شبكة سكة حديد اشمل تربط دول الخليج العربية الست: السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.


تعمل السكك الحديد حاليًا فقط داخل إمارة أبو ظبي ولا تنقل سوى قطارات الشحن.