اقتصاد

الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع إجمالي الناتج الداخلي البريطاني في الفصل الثاني بحسب أرقام معدلة

لندن -  (أ ف ب) -سجل إجمالي الناتج الداخلي البريطاني ارتفاعا بنسبة 0,2% في الفصل الثاني بعدما كانت التوقعات الأولى تشير الى تراجعه بنسبة 0,1% في هذه الفترة، بحسب ارقام معدلة نشرها المكتب الوطني للاحصاء البريطاني الجمعة.


هذا الرقم المعدل يهدئ المخاوف من دخول بريطانيا في ركود اعتبارا من الفصل الثالث، إذ يعتبر بلد في ركود تقنيا بعد تسجيل فصلين متتاليين من الانكماش الاقتصادي.


وكان بنك انكلترا تدخل بشكل طارئ الأربعاء في مواجهة "مخاطر فعلية على الاستقرار المالي البريطاني" كرد فعل على التقلبات في الأسواق الناجمة عن خطة الموازنة العالية الكلفة التي انتقدها صندوق النقد الدولي بشدة.


ودافعت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس الخميس عن خطتها لخفض الضرائب على الرغم من الاضطراب الذي أحدثته في الأسواق المالية.


وعلى الرغم من أن تراس تسلمت السلطة قبل أقل من شهر، إلا أنها تتعرض لضغوط شديدة بعد أن أدت التخفيضات الضريبية التي فرضتها حكومتها الى هبوط الجنيه الاسترليني لأدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار.

عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

23 قتيلا على الأقل في ضربة روسية بجنوب أوكرانيا

موسكو - (أ ف ب) -اتهمت أوكرانيا روسيا الجمعة باستهداف قافلة انسانية في منطقة زابوريجيا (جنوب) التي يحتلها الروس جزئيا، ما أوقع 23 قتيلا من المدنيين الذين كانوا ينتظرون للحصول على مساعدة إنسانية.


وقال حاكم المنطقة الأوكراني أولكسندر ستاروخ على تلغرام إن "العدو شن هجوما صاروخيا على قافلة مدنيين إنسانية، كان الناس يصطفون للتوجه الى المنطقة المحتلة موقتا للذهاب ورؤية اقربائهم وتلقي المساعدة" مضيفا "هناك 23 قتيلا و28 جريحا".

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ أول مسؤول فلسطيني يتوجه للولايات المتحدة منذ 5 سنوات لعقد لقاءات سياسية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع صحيفة هآرتس العبرية، الليلة الماضية، أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير "حسين الشيخ"، سيتوجه يوم غد السبت، إلى الولايات المتحدة، لعقد جولة اجتماعات مع كبار المسؤولين الأميركيين، في أول زيارة لمسؤول فلسطيني منذ 5 سنوات لعقد مثل هذه اللقاء.


وبحسب الموقع، فإن الشيخ سيلتقي مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.


ونقل الموقع عن مصادر إسرائيلية وفلسطينية قولها، إنه بالرغم من أن الزيارة لا علاقة لها مباشرة بالتصعيد الأمني في الضفة الغربية، فإن محاولة منعها ستطرح في المحادثات.


وبحسب المصادر ، فإن زيارة الشيخ هدفها الترويج لمشاريع مدنية لصالح الفلسطينيين من قبل إسرائيل والولايات المتحدة، بما يشمل مساعدات اقتصادية وأمنية.


وقالت مصادر فلسطينية، إن السلطة لا تتوقع أن تؤدي زيارة الشيخ إلى تقدم في المسار السياسي مع إسرائيل، وذلك بسبب انتخابات الكنيست، والانتخابات النصفية في الولايات المتحدة. 


واعتبرت ذات المصادر، أن زيارة الشيخ دليل إضافي على قوته داخل السلطة الفلسطينية، والذي يُعتبر خليفة محتملاً للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وإعطائه شرعية من الإدارة في واشنطن.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتئاب ما بعد الولادة.. هذه أعراضه وطرق علاجه!


رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- تثار في الوقت الحالي قضية "اكتئاب المرأة ما بعد الولادة"، والتي قد تتسبب بمشاكل خطيرة قد تدفع بالأم إلى قتل أطفالها، فما هي أعراض هذه الحالة، وما طرق علاجها؟


اكتئاب ما بعد الولاة


تؤكد رئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية د.سماح جبر في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أن المرأة تمر باكتئاب وقلق وبحالات نفسية أخرى أكثر من الرجل بمرتين، وفي مرحلة الحمل والولادة تظهر تغيرات هرمونية متسارعة، وبعض النساء يصبن بحالات نفسية فترة الحمل.


وتوضح جبر أن هنالك دراسة أجريت على النساء في بيت لحم، وتبين أن 27% منهن ظهرت لديهن حالة اكتئاب ما بعد الولادة، وهي حالة قد تظهر بعد أسبوع، ثم قد تمتد لأسبوعين وربما لسنوات، وفي هذه الحالة تصاب المرأة بالحزن والإجهاد وفقدان المتعة، وفقدان العاطفة تجاه المولود.


كما تشعر المرأة بهذه الحالة بالقلق الزائد على الوليد، وقد تشعر بأفكار سوداوية حول المستقبل وحول المولود، وتصاب بإعياء جسدي، ودقات قلب متسارعة، وفقدان الرغبة الجنسية، وفقدان القدرة على النوم، وربما النوم الزائد، وفقدان الشهية.


وفي حال تفاقمت حالة المرأة باكتئاب ما بعد الولادة، فقد تشعر بأعراض ذهانية، أو ذهان ما بعد الولادة، وهو أخطر، لكن نسبة النساء المصابات به أقل، لكن إن تجاوزت حالة الاكتئاب أو الذهان الأسبوعين، فيجب مراجعة الطبيب.


وتؤكد جبر على ضرورة الاهتمام بأي امرأة قد تصاب بهذه الحالات، لأن أي ضعف نفسي أو اكتئاب يضعف العاطفة بين الطفل والأم، لأن الطفل يتغذى ليس فقط بالحليب بل بالعاطفة، وإن كانت الأم مكتئبة فلن تقدر على إعطاء طفلها تلك العاطفة.


ووفق جبر، فإنه غالباً ما تصيب هذه الاضطرابات النساء بعد المولود الأول، وتصيب على وجه الخصوص النساء اللاتي سبق وأن عانين من أعراض الكآبة والقلق أثناء الفصل الثالث للحمل، ومن عانين عادة من توترات الدورة الشهرية.


ويُعتقد أن للاختلاف الهرموني المفاجئ بُعيد الولادة دوراً مهماً في نشأة هذه الأعراض والتي عادةً ما تزول بشكل تلقائي، وهي بحاجةٍ إلى التفهم وليس إلى العلاج، وفق جبر.


ذهان ما بعد الولادة
 
ذهان أو (جنون) النفاس، أعراضه تشبه أي مرض ذهاني آخر وتشتمل على الهلوسات والضلالات وفقدان الرشد، وهو يؤدي بواحدة من كل خمسمائة امرأة منجبة إلى الدخول إلى مستشفى الأمراض النفسية، وهو أكثر انتشاراً في الدول النامية.


بالعادة، وفق د.سماح جبر، فإن الذهان يبدأ في الأسبوع الثاني بعد الولادة، وغالباً ما يكون وجدانياً وأحياناً فصامياً، هذا ومن الضروري جداً تقييم أفكار الأم الذهانية حول وليدها في فترة المرض للتأكد من عدم إلحاق أي مكروه به من جراء ضلالات الأم.


وتعتقد الأم التي تصاب بالذهان الكآبي بأن الطفل مريض جداً وبأنه سيتعذب من شدة الفقر وصعوبة الحياة فتُقْدمُ على قتل وليدها لتجنيبه المعاناة، وقد تُصوِّر الأم أن الطفل مخلوق شرير وشيطاني أو أنه "الأعور الدجال"، ما قد يؤدي بها لقتله لخلاص البشرية منه! وقد تُقْدم الأم على الانتحار فور استعادة رشدها وإدراكها لما فعلت، لذا يجب إبقاء الأم الذهانية تحت الملاحظة وعدم خلوتها بطفلها إلى أن يتم شفاؤها من كل الضلالات ومن الاكتئاب.


وتقول جبر: "هنالك عدة نظريات وأسباب مختلطة تؤدي إلى هذا العنف المنافي للفطرة، تتضمن علاقه الأم بوالديها وإسقاط مشاعر مكبوتة على الطفل والتعلق غير الآمن ووجود اضطراب نفسي يؤثر على الإدراك كالذهان أو يعتم النظرة إلى الحياة كالاكتئاب".


أمور هامة للعلاج والإنقاذ


تشدد جبر على أن ملاحظة الأهل لمزاج الأم حديثة الإنجاب وأفكارها وتصرفاتها والانتباه إلى علاقتها بالطفل، وإتاحة الفرصة لها للحديث حتى عن الأشياء غير المرحب بها اجتماعياً كعدم محبتها أو ارتباطها بمولودها، هي أمور ضرورية لاكتشاف حاجة هذه الأم للعلاج النفسي.


وتتابع جبر، "كما أن الاستعجال في علاج الوالدة التي تعاني من حالة نفسية بعد الولادة، ودعم دورها كأم ومساندتها في أعباء مسؤولياتها الجديدة، واحتضانها هي ووليدها من قبل الأب والأسرة كفيل بتجنب حدث أليم يؤثر على الرضيع وعلى العائلة بشكل أبدي كما يضمن للطفل وللعائلة بكل أفرادها ما يلزم من الراحة والاطمئنان".


وتشير جبر إلى أن الأم حين تكون بين المهنئات لها بمولودها، فإنها على الأغلب لا تجرؤ على الإفصاح عن مشاعر تعبها أو مدى محبتها للطفل من عدمه! لأن ذلك غير مقبول اجتماعيًا، وبالتالي عدم الانتباه إلى سلامة الأم وحالتها النفسية، وهو أمر يزيد من تحفظها على الأفكار والمشاعر التي تساورها، كما أنه لا بد من العمل اللازم للحفاظ على أبنائها خشية إصابتهم بأي أذى.


وحول إيجاد مراكز متخصصة بعلاج النساء اللاتي يصبن باضطرابات ما بعد الولادة، فإن د.سماح جبر تشدد على أنه لا داعي لذلك، كون مراكز الصحة النفسية لوزارة الصحة موجودة، حيث يوجد 20 مركزًا منتشرة بالضفة الغربية وقطاع غزة، وتقدم العلاج مجاناً، لكن من المهم عدم  التلكؤ والتسويف بالعلاج، لأن الأمر يتعلق بالصحة النفسية للأم.


أنواع العلاج النفسي المتوفرة


للأهل كما لأطباء النساء والولادة وطب الأطفال وطب العائلة الدور الأكبر في اكتشاف الأمراض النفسية لدى النساء، سواءً عند المعاينة الشخصية لهن أو معاينة الأطفال حديثي الولادة، ويستطيع هؤلاء الأطباء معالجة الحالات السهلة من هذه الأمراض وتحويل ما استعصى منها إلى الطبيب النفسي دون تأخر.


ووفق د.سماح جبر، فإن للعلاج النفسي والدوائي أثرًا فعالًا في علاج هذه الأمراض وتفادي انعكاساتها على الطفل وتطوره الإدراكي والعاطفي، ولكن للأسف لا يتم اكتشاف كثير من حالات اكتئاب ما بعد الولادة، مما يؤدي إلى أن يصبح هذا المرض مزمناً ويُظنُّ خطأً أنه تغيرٌ طبيعيٌ في شخصية المرأة بعد الولادة.


وربما يتردد بعض الأمهات والآباء في قرار قبول العلاج الدوائي خشية إيقاف الرضاعة، لكن من المهم، وفق د.سماح جبر، الإدراك بأن الرضاعة الطبيعية على أهميتها ليست أهم من الصحة النفسية للأم والتي إن لم تعالج فسوف تكون وبالاً على الطفل.


كما أن للتحفيز الكهربائي دوراً أحيانا في علاج تلك الأمهات، اللواتي يعانين من الاضطرابات النفسية ما بعد الولادة، ليتمكنّ من معاودة العناية بأطفالهن بأسرع وقت ممكن.


وبالعلاج، تتعافى معظم الأمهات، وقد يعاود المرض ما يقارب 30% منهن في ولادات مستقبلية، لذا ينصح بمتابعتهن من قبل طبيب نفسي قبل الولادة لضمان السيطرة على أعراضهن النفسية قبل تفشيها.

رياضة

الجمعة 30 سبتمبر 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

باريس سان جيرمان يغري ميسي مجددًا

تحاول إدارة باريس سان جيرمان تحصين الأسطورة الأرجنتيني، ليونيل ميسي، الذي ينتهي عقده مع النادي الفرنسي بنهاية الموسم الجاري، بحسب تقرير صحفي.


فقد ذكرت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية، أن سان جيرمان قدم عرضا لميسي خلال الأيام الماضية، لتجديد عقده حتى صيف 2025.

وأشارت الإذاعة إلى أن العرض يتضمن توقيع "البرغوث" لمدة عام، مع خيار التمديد لموسم إضافي، ليستمر مع الفريق الفرنسي حتى بلوغه 38 عاما.

لكن العرض لا يتضمن زيادة في راتب الأرجنتيني، حيث يقضي بحصوله على أجر مماثل، وهو 30 مليون يورو سنويا بعد اقتطاع الضرائب.

ويأتي ذلك في ظل الأنباء الواردة بشأن احتمالية عودة ميسي إلى برشلونة، في صفقة انتقال حر بمجرد انتهاء تعاقده، الصيف المقبل.

وكان النجم الأرجنتيني قد وقع لباريس سان جيرمان لمدة موسمين، بعد فشل تجديد عقده مع البلوجرانا.

رياضة

الجمعة 30 سبتمبر 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

قمة هلال القدس وشباب الخليل الأبرز في الجولة الرابعة

تنطلق اليوم الجمعة لقاءات الجولة الرابعة من دوري المحترفين للأندية.


وتقام الجمعة 3 مباريات أبرزها قمة هلال القدس وشباب الخليل على ستاد الحسيني بالرام.

الهلال قدم مباريات قوية في آخر لقاء له أمام أهلي الخليل حيث فاز (6/2)، ليحتل المركز الثاني بـ 6 نقاط على بعد نقطة واحدة من شباب الظاهرية المتصدر.

في المقابل تعثر شباب الخليل بتعادل سلبي ثانٍ أمام الأمعري بعد تعادله مع ثقافي طولكرم، وهذا الأمر وضع الفريق تحت الضغط المبكر، رغم أنه يملك 5 نقاط في المركز الخامس.

ويقام في الملعب نفسه، لقاء ديربي سيجمع بين مؤسسة البيرة السادس بـ 5 نقاط، والأمعري التاسع بنقطتين من تعادلين وخسارة.

البيرة يقدم مستويات جيدة للغاية بمجموعة من اللاعبين الشبان، حيث يفاجئ الجميع بما يقدم من بداية رائعة رغم رحيل العديد من نجوم.

ويلتقي ثقافي طولكرم الثالث بـ 6 نقاط مع بلاطة السابع بـ 4 نقاط.

الثقافي تعرض للخسارة الأولى في الجولة الماضية على يد المكبر (3-1) مع تألق نجميه زيد القنبر وشاهر داوود، بينما حقق بلاطة تعادلا مثيرا مع المتصدر شباب الظاهرية (2-2).

وتقام السبت باقي لقاءات الجولة الرابعة، وفيها يلتقي شباب الظاهرية مع أهلي الخليل والأخير مرشح قوي للفوز باللقاء والبقاء في الصدارة.

كما يلتقي شباب السموع مع جبل المكبر، وهي مباراة صعبة، لأن السموع عاد لسكة الانتصارات بعد هزيمتين في البداية، بينما المكبر يدخل اللقاء بقيادة فنية جديدة للمدرب سمير عيسى.

ويسعى كل من ترجي واد النيص وإسلامي قلقيلية لتحقيق الانتصار الأول. الترجي يملك نقطتين، فيما يتذيل الإسلامي الترتيب بلا نقاط.

رياضة

الجمعة 30 سبتمبر 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق دوري كرة اليد بغزة واتفاقية مع الجامعة التونسية وجولة جديدة من المباريات


غزة – أحمد المشهراوي - قرر الاتحاد الفلسطينيّ لكرة اليد إطلاق دوري القطاع الأضواء للدرجة الممتازة بمرحلة الإياب للموسم الرياضيّ 2022-2023، برعاية جوّال راعي الرياضة الفلسطينية، وذلك الأحد المقبل عند الساعة الخامسة والنصف على صالتي سعد صايل بمجمع فلسطين الرياضيّ، وصالة المرحوم خلف العجلة بنادي خدمات البريج. وكان خدمات البريج اختتم مرحلة الإياب بتصدره لائحة الترتيب بفوزه على غريمه التقليدي جمعية الصلاح.

ويلتقي في الجولة الأوّلى الأحد، أهلي النصيرات وخدمات البريج على صالة خدمات البريج، واتحاد دير البلح وشباب جباليا على صالة سعد صايل، وتتواصل البطولة الأربعاء ويلتقي الرُّباط شباب جباليا على صالة سعد صايل، وتختتم المباريات الخميس بلقاء أهلي النصيرات وخدمات البريج.


اتفاقية مع الجامعة التونسيّة

من جهة ثانية، وقّع الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد اتفاقية تعاون مشترك مع الجامعة التونسية للعبة تنصّ على ثلاثة محاور رئيسة، هي: الجانب التكويني والبنائي والفني للمنتخبات الشاطئية والصالات، وجانب المشاركات الخارجية للأندية الأبطال، والمنتخبات الوطنية الفلسطينية الشابة، بالإضافة إلى التدريبات التكوينية في تونس وفلسطين من قبل الخبراء التونسيين، والتي تشمل مجالات التحكيم والتدريب والادارة.

ووقّع عن الاتحاد جمال أبو يوسف رئيس الاتحاد، وكرم الهلالي رئيس الجامعة بحضور محرز بوصيان رئيس اللجنة الأولمبية التونسية، فاضل النمر رئيس الاتحاد العربي. وقدم أبو يوسف شكره لدولة تونس على حسن الاستضافة، وللجامعة التونسية على تجاوبها مع متطلبات هذه المرحلة لكرة اليد الفلسطينية، وللاتحاد العربي على رعايته لهذه الاتفاقية التاريخية. وعقب التوقيع التقى ماهر الملخ عضو وفد الاتحاد الفلسطينيّ بالمدراء الفنيين من الجانب التونسي برئاسة طارق بن علي. بشار إلى أنّ أبا يوسف يشارك في اجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد العربي الذي يعقد في تونس.

هذا ووصل لاعبو قطاع غزة الأربعة بالمنتخب الوطني للناشئين برفقة المدرب العامّ محمد صيدم إلى إندونيسيا للانضمام إلي بعثة فدائي الناشئين المشارك في التصفيات الآسيوية بعد استراحة في القاهرة، فيما سيشارك اتحاد الكرة في اجتماعات الاتحاد الآسيوي للكرة الشاطئية بدولة الكويت.

ونظم الاتحاد الفلسطيني للإعلام الرياضيّ ورشة عمل عن تحليل مباريات كرة القدم بعنوان "بين الماضي والحاضر" باستضافة فتحي المولدي، المحلل الرياضي التونسي، والذي يمتلك في سجله أكثر من ٤٠ عاما في التحليل، وذلك عبر تقنية الزووم.

وفاز نادي الإخوة الفلسطيني في لبنان بكأس الشهيد محمد عطوي بتفوقه على فريق أكاديمية الغدير بالذكرى السنوية الثانية لاستشهاده، وكان الحفل الختامي افتتح بالنشيدين الوطنيّ الفلسطينيّ واللبنانيّ، بحضور أمين سر نادي الغدير، وأحمد حداد مسؤول المكتب الحركي للشباب والرياضة.


غيابات للإصابة وللإيقاف

وصرح نادي المجمع الإسلامي المنافس في الدرجة الأوّلى في دوري القطاع، أنّ لاعبه أحمد عابد سيغيب عن المباراة المقبلة لإصابته البليغة في الرأس والتي جرت في لقاء بيت لاهيا الجولّة الماضية لتعرضه لدفعة من أحد لاعبي بيت لاهيا قبل أن يسقط على الأرض ليصطدم رأسه بإحدى رشاشات المياه البارزة ما كلّفه 11 قطبة بالرأس. من جهة ثانية، قرر مجلس إدارة نادي الزيتون الرياضي إيقاف ثلاثة لاعبين، نظراً لما بدر منهم عقب مباراة  الوفاق التي انتهت بفوزه 2-صفر في منافسات دوري الدرجة الثانية فرع غزة والشمال. وأكد الزيتون إيقاف هادي بدوان 3 مباريات رسمية, فيما أوقف محمود الشنباري ومصطفى مطر مباراة واحدة, مع إلزام الثلاثي المعاقب بحضور التدريبات, وإلا سيتم مضاعفتها حال غيابهم.


تعديلات لإغلاق ملعب فلسطين

وأجرت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة تعديلات على مباريات الجولة الرابعة في دوري القطاع بسبب إغلاق ملعب فلسطين الدوليّ لإقامة مهرجانات التضامن مع مدينة القدس، ويلتقي الجمعة في الدرجة الممتازة الهلال والصداقة على ملعب اليرموك البلديّ، وخدمات رفح واتحاد بيت حانون الرياضيّ على ملعب رفح البلديّ، وفي الدرجة الأوّلى يلتقي الجلاء وخدمات البريج على ملعب فلسطين الدوليّ، وبيت حانون الأهليّ والمجمع الإسلاميّ على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الدرجة الثانية لفرع غزة والشمال يلتقي التفاح والرضوان على ملعب بيت لاهيا، ولفرع الوسطى والجنوب اتحاد دير البلح وخدمات دير البلح.

ويلتقي السبت في الممتازة، اتحاد الشجاعية وخدمات النصيرات على ملعب اليرموك البلديّ، وشباب خانيونس واتحاد خانيونس على ملعب خانيونس البلديّ، وفي الأوّلى يلتقي الأقصى والأهلي الفلسطينيّ على ملعب النصيرات، ونماء وأهلي النصيرات على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الثانية لفرع اليرموك وخدمات البريج على ملعب فلسطين، ولفرع الجنوب، يلتقي الوفاق وشباب المغراقة على ملعب بيت لاهيا، وخدمات المغازي والصلاح على ملعب الشهيد محمّد. ويلتقي الأحد في الممتازة غزة الرياضيّ وشباب الزوايدة على ملعب فلسطين، شباب جباليا وشباب رفح على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الأوّلى خدمات الشاطئ وخدمات خانيونس على ملعب اليرموك البلديّ، وبيت لاهيا والأمل على ملعب الشهد محمد عقوبة على بيت لاهيا.

وفي الثانية الجنوب، يلتقي شباب معن والجماعي على ملعب خانيونس، والاستقلال والرُّباط على ملعب رفح.  


مجلس أهلي النصيرات

واعتمد المجلس الأعلى للشباب والرياضة قرار نادي أهلي النصيرات، بتشكيل لجنة تسيير أعمال لقيادة النادي خلال الفترة القادمة بعد استقالة الإدارة السابقة، وتتكون اللجنة من العميد علي النادي رئيساً، ونائبه طارق طبازة، وعماد أبو شاويش أمين السّرّ، ومحمد أبو زايد أمين الصندوق، وعضوية يوسف إسليم، وياسر سلامة مسؤول الإعلام، وستكون مدة اللجنة 3 أشهر، على أن يتم بعدها تشكيل مجلس إدارة جديدة، لقيادة النادي لـ3 سنوات قادمة. وبيّن النادي أنّ النادي سيبقى مثالا للأخلاق الرياضية ولن يسمع بأي تجاوز من أحد, متمنيا إصلاح الأمور في الجولات القادمة.

رياضة

الجمعة 30 سبتمبر 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

تكليف د. سعيد تمراز نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني بالإشراف على تنظيم البطولة العربية بالقاهرة


غزة-محمد حجاج - أكد د. سعيد تمراز نائب رئيس اتحاد الدراجات الهوائية أنه تم تكليفه بالإشراف العام رسمياً على تنظيم البطولة العربية للمضمار من قبل الاتحاد العربي للدراجات الهوائية، والتي تقام بالعاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة من 4_10 لغاية 9_10 ، وتعتبر هذه البطولة ضمن أجندة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية.

ويشارك في البطولة أربع فئات معتمدة رسمياً وهي: الكبار والشباب والإناث والشابات، على أن تليها مباشرة الدورة الدولية لحكام النخبة العربية للمضمار من تاريخ 10_10 لغاية 13_10

وقال د. تمراز: "إن هذه تعتبر التجربة الأولى لنا في اتحاد الدراجات الفلسطيني الإشراف الكامل على تنظيم البطولة العربية ضمن أجندة الاتحاد الدولي".

وسوف تقام البطولة في استاد الدراجات الدولي بالقاهرة، والذي سبق أن شهد العام الفائت تنظيم بطولة العالم في هذا الاختصاص.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 7:33 صباحًا - بتوقيت القدس

خلافات إسرائيلية بشأن استخدام الطائرات بدون طيار في الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الجمعة، أن هناك خلافات وتباين في الموقف والآراء بشأن استخدام الطائرات بدون طيار ضد النشطاء الفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية خاصة في ظل التوتر الأمني في جنين ونابلس.


وبحسب الصحيفة، فإن هناك "شخص ما" حرص على التسريب وإطلاع القنوات المتلفزة، أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي أعطى الضوء الأخضر لقواته بتنفيذ إجراءات مضادة موجهة من الجو في الضفة الغربية، وذلك لأول مرة باستخدام الطائرات بدون طيار الهجومية، فيما علق ناطق عسكري أن القرار يتعلق فقط بإزالة تهديد عاجل عند الحاجة، لكن لا توجد سياسة جديدة.


ووفقًا للصحيفة، فإن إدخال الطائرات بدون طيار إلى الضفة الغربية تحول إلى أمر مثير للجدل داخل الجيش الإسرائيلي، مشيرةً إلى أن هناك ضباط لا يرون ضرورة لشن ضربات جوية هناك، ويخشى البعض أنهم سيحققون نتائج معاكسة، منها التردد تدريجيًا في استخدام قوات بعمق الضفة الغربية، وستتحول كل عملية دخول/ اقتحام إلى مخيم للاجئين عملية استخباراتية خاصة، وهو ما سيمنح المنظمات الفلسطينية والخلايا المسلحة المختلفة على مزيد من الحرية للعمل.


وبينت الصحيفة، أن استخدام تلك الطائرات تحول أيضًا في الآونة الأخيرة لقضية سياسية ساخنة نسبيًا، بعد حادثتين قتل فيهما ضابط وجندي في تبادل لإطلاق نار مع فلسطينيين، واستغل اليمين ذلك وحول القضية لأرض خصبة للنقاش الشعبوي، بهدف إلحاق ضرر فعلين هدفين سهلين، أولهما الحكومة التي يتهمها بتجاهل أمن الجنود، والثاني القيادة العسكرية العليا التي على ما يبدو لا تصمد أمام إملاءات السياسيين.


وتشير الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي عمليًا أوقف الضرات الجوية في الضفة الغربية خلال الانتفاضة الثانية، بعد أن كان استخدم طائرات الهليكوبتر وحتى الطائرات الحربية لمحاولات اغتيال مطلوبين، لكنه ركز عمل الطائرات المسيرة المسلحة بشكل أساسي في قطاع غزة.


وقالت إن المنطق العملي وراء هذه السياسة كان بسيطًا يتمثل أن الاعتقال أفضل من الاغتيال، لأنه يمكن استجواب المطلوبين والحصول منهم على معلومات استخباراتية حول هجمات محتملة، في حين أن الاغتيال من مسافة بعيدة عبر الطائرات له صلة فقط بالمناطق التي لا يستطيع فيها الجيش الإسرائيلي العمل بحرية وسيضطر إلى تعريض قواته للخطر.


وتشير إلى أنه في عام 2005 مع قرب نهاية انتفاضة الأقصى، أنهى غادي آيزنكوت رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، فترة ولايته حينها كقائد لفرقة، وحينها قدم وثيقة كتب فيها إن قدرة الجيش الإسرائيلي والشاباك على مفاجأة الشخص المطلوب في منزله، في مخيم جنين أو البلدة القديمة من نابلس، هي بالضبط ما يثبت ردع إسرائيل للإرهاب - وفق وصفه - وأنه منذ اللحظة التي استعادت فيها إسرائيل السيطرة الأمنية العملية على الأرض، لم تعد هناك حاجة لاغتيالات جوية، ويمكن أن يكون ذلك كحل أخير في حالة عدم وجود أي خيار آخر.


وتقول الصحيفة: "يبدو أن هناك شيء ما تغير مؤخرًا، أكثر من الوضع على الأرض، يتعلق بمنظور رئيس الأركان كوخافي، والذي هو على وشك إنهاء ولايته في غضون ثلاثة أشهر بالضبط في 1 يناير/ كانون الثاني، وهو يعمل الآن على تحديد إرثه، وفي ظل هذه الظروف يقوم بخطوات ذات طابع سياسي، مثل رحلته الأخيرة إلى بولندا وفرنسا، ويمكن اعتبار هذه التسريبات (قرار استخدام الطائرات) التي لم يتضح مصدرها على أنها من الجناح اليميني للحكومة .. المراسلون في القنوات المتلفزة التي أوردت النبأ لا يتحدثون عن هذه الأشياء بصراحة، لكن المشاهدين والقراء سيفهمون بالفعل المعنى الضمني بأنفسهم: رئيس الأركان المتشدد، والمستوى السياسي الأقل تشددًا".


ولفتت الصحيفة، إلى أن قرار استخدام هذه الطائرات سيكون متروك للحكومة باعتبار المسألة سياسية وليس لكوخافي سلطة كاملة للتحكم بالقرار لوحده، مشيرةً إلى أن ما نشر حول استخدامها تبدو وكأنها بيانات بلا غطاء وبدون سلطة، وتنم عن سياسة خارجية لكوخافي بشكل أساسي أكثر منه عملياتي.


وتقول الصحيفة، إن كوخافي مستعد لاستثمار كل ما هو مطلوب لوقف موجة "الإرهاب" بالضفة، ولم يستبعد أن يرسل كتائب نظامية واحتياطية أخرى من أجل ذلك، كما ظهر في فيديو يتحدث لضباطه فيه عن ذلك خلال تقييم أمني.


وتشير إلى أن الجيش الإسرائيلي بالفعل يبذل جهودًا كبيرة ونجح في الغالب بمنع هجمات على الطرق الاستيطانية وحتى داخل مناطق الخط الأخضر، لكن الفيديو الذي نشر لكوخافي منذ أيام خلال جلسة التقييم المذكورة تنم عن أنه جزء من ممارسة سياسية، لكنها أيضًا جزء من المعركة الدائرة في مناطق الضفة الغربية وحالة الغليان هناك، خاصة بعد ما حصل في جنين صباح الأربعاء.


وتقول الصحيفة، إن تلك الأحداث المتصاعدة رغم أن الحكومة الإسرائيلية لا تبحث عن عملية عسكرية كبيرة في جنين قبل الانتخابات، لكن استمرار هذه الأحداث قد يجرها إلى هناك، مشيرةً في ذات الوقت إلى إمكانية انتقال هذا التوتر إلى القدس في ظل الأعياد اليهودية وما أسمته بـ "تحريض" حماس التي تصب الزيت باستمرار على النار، على أمل أن تشعل الأوضاع، وتورط إسرائيل والسلطة الفلسطينية. وفق الصحيفة.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 7:23 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابتان في الجلزون.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الجمعة، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وتركزت تلك الحملة بشكل أكبر في الخليل، حيث اعتقل الشابين رأفت قفيشة، وغسان مسودة، بعد اقتحام منزليهما في المدينة.


واعتقل الشابين محمد عوض وباسل بريغيث عقب اقتحام منزليهما في بلدة بيت أمر شمال الخليل.


فيما اعتقل الشاب أحمد إبراهيم النبالي عقب اقتحام منزله في مخيم الجلزون شمال رام الله، فيما أصيب شاب في القدم، وآخر في الكتف عقب إطلاق النار على مركبة كانوا بداخلها.


واقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق من مدن الضفة الغربية، منها مخيم العين في نابلس والذي شهد اشتباكات مسلحة مع المقاومين.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 7:21 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم السادس.. 30 معتقلًا يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 30 معتقلًا إداريًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم السادس على التوالي، خوض إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجًا على سياسة الاعتقال الإداري بحقهم.


ويطالب المعتقلين وهم من كوادر وعناصر وأنصار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بإنهاء الاعتقال الإداري.


وأشارت منظمة الجبهة في السجون، إلى أن الاحتلال حاول الانقضاض على هذه الخطوة بالتواصل مع بعض المعتقلين الإداريين من أجل تقديم عرض لهم، لكنهم تشبثوا بموقفهم الذي يقضي بإنهاء الاعتقال الإداري بحقهم.


وبحسب بيان المنظمة، فإن المزيد من المعتقلين سيلحقون بركب رفاقهم على دفعات حتى تحقيق مطالبهم.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 7:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الآلاف يحيون "الفجر العظيم" في الأقصى والإبراهيمي ومساجد الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدت حشود كبيرة من المواطنين، فجر اليوم الجمعة، صلاة الفجر في المسجد الأقصى القدس المحتلة، والإبراهيمي في الخليل، وعدة مساجد في محافظات متفرقة، وخاصة في البلدة القديمة من نابلس لإحياء فعالية "الفجر العظيم - فجر الشهداء".


وتوافد المواطنون إلى المساجد المختلفة، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء والمقاومة، وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.


وقبيل وفي أعقاب أداء الصلاة، تم توزيع الحلوى وغيرها على أبواب المساجد.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 12:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم جثمان الشهيد محمد شحام

رام الله - "القدس" دوت كوم - سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، جثمان الشهيد محمد إبراهيم شحام (21 عاما) عند حاجز قلنديا العسكري شمال مدينة القدس المحتلة.


وجرى تسليم الجثمان بحضور محاميين وممثل العائلة ووالد الشهيد عند الحاجز، وجرى نقله بمركبة إسعاف.


وفور اجتياز مركبة الإسعاف الحاجز العسكري، رافقها المئات من المواطنين سيرا على الأقدام، مرددين الهتافات الوطنية، والداعية للتصدي لجرائم الاحتلال بحق شعبنا.


ونقل جثمان الشهيد إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله، حيث سيجري تشييعه بعد صلاة الجمعة من مسجد مخيم قلنديا ليوارى الثرى في مقبرة المخيم.


وكان الشهيد شحام قد ارتقى في 15 آب/ أغسطس الماضي، بعد أن أعدمه جنود الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق النار عليه من مسافة الصفر داخل منزله في بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة.


وانتزعت عائلة الشهيد قرارا بتسليم جثمانه في 21 أيلول الجاري، بعد احتجازه في ثلاجات الاحتلال منذ استشهاده

عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 12:38 صباحًا - بتوقيت القدس

قصف تركي على مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق

اسطنبول - (أ ف ب) -أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الخميس أن تركيا قصفت هذا الأسبوع مواقع لحزب العمال الكردستاني في الأراضي العراقية "على بعد 140 كيلومترا من الحدود".


وقال الوزير أثناء زيارته مدينة شرناق الواقعة في جنوب شرق البلاد الذي تقطنه غالبية كردية، "نفذنا عملية جوية الاثنين في شمال العراق في منطقة أسوس على بعد 140 كيلومترا من الحدود".


وبحسب أكار استهدف الجيش التركي موقع "قيادة لحزب العمال الكردستاني" الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها في الغرب تنظيما "إرهابيا".


وأضاف أنه "تم تدمير 16 كهفا يستخدمه حزب العمال الكردستاني"، دون أن يحدد ما إذا خلف استهداف المنطقة الجبلية قتلى.


ويشنّ الجيش التركي منذ منتصف نيسان/أبريل عمليات ضد مواقع حزب العمال الكردستاني وحلفائه في شمال العراق ويهدد بشن هجوم واسع متزامن ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال سوريا لإنشاء منطقة أمنية على طول حدود بلاده الجنوبية.


ولم ينفذ التهديد حتى الآن بسبب معارضة روسيا الداعمة للحركات الموالية لدمشق، والولايات المتحدة التي دعمت الحركات الكردية في قتالها تنظيم الدولة الإسلامية.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 11:10 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات في سلوان واقتحام الخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم - اندلعت، مساء اليوم الخميس، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.


وأفادت مصادر محلية بأن مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في حي "عين اللوزة" في بلدة سلوان، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


وفي الخليل ، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منطقة جبل جوهر شرق مدينة الخليل، وداهمت عددا من منازل المواطنين وقامت بتفتيشها.


وذكرت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة جبل جوهر وداهمت عددا من المنازل والمحلات التجارية تعود لعائلة برقان والكركي وإدريس، وقامت بتفتيشها بحثا عن تسجيلات لكاميرات المراقبة، وأخضعت عددا من المواطنين والأطفال لاستجواب ميداني.



منوعات

الخميس 29 سبتمبر 2022 11:06 مساءً - بتوقيت القدس

"جيمس ويب" و"هابل" يلتقطان صوراً مفصلة عن اصطدام مركبة "دارت" بكويكب

باريس -  (أ ف ب) -كشف تلسكوبا "جيمس ويب" و"هابل"، أقوى مراصد الفضاء في العالم، الخميس عن مشاهد مفصلة لاصطدام مركبة ناسا الفضائية "دارت" بكويكب الاثنين، وهي صور ستساعد العلماء في فهم المسار المرتقب لتغيير المدار.


وهي المرة الأولى يُستخدم فيها التلسكوبان الفضائيان المشهوران لرصد الجسم السموي نفسه في وقت واحد: وهو كويكب يقع على بعد 11 مليون كيلومتر من الأرض، شكّل هدف أول اختبار للدفاع الكوكبي في العالم.


مساء الاثنين، تحطمت مركبة "دارت" الفضائية التابعة لوكالة ناسا عمداً على سطح ديمورفوس، وهو قمر صغير قطره 160 متراً يدور حول كويكب أكبر، في محاولة لحرفه عن مداره.


وسيستغرق الأمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع قبل أن يتمكن العلماء من تأكيد تغير المدار بالفعل والتمكن من تحديد مكانه بالنسبة إلى موقعه الأصلي.


لكن بعد وقت قصير من الاصطدام، أظهرت الصور الأولى التي التقطتها تلسكوبات أرضية وقمر اصطناعي نانوي على متن المركبة، سحابة واسعة من الغبار حول ديمورفوس تمتد لآلاف الكيلومترات.


وقال عالم الفلك في جامعة كوينز في بلفاست ألان فيتزسيمونز الذي شارك في الملاحظات الأرضية لمشروع "أطلس"، وهي شبكة من أربعة تلسكوبات تعمل من هاواي، إن تلسكوبي "جيمس ويب" و"هابل" اللذين يعملان في الفضاء، تمكنا من "تكبير" صورة السحابة "بشكل أكثر دقة".


وأشار إلى أن هذه الصور تجعل من الممكن رؤية "كيفية تحطم هذه المادة بوضوح بعد الاصطدام المتفجر لـ+دارت+، هذا مذهل للغاية".


لاحظت كاميرا جيمس ويب NIRCam التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء القريبة، أثر الاصطدام لساعات عدة بعد حصوله. وتكشف صورها العشر عن نواة مضغوطة محاطة بـ"أعمدة من المواد" تشبه خيوطا متوسعة "تبتعد عن مركز حدوث الاصطدام"، بحسب وصف بيان مشترك لوكالة الفضاء الأوروبية وتلسكوبي "جيمس ويب" و"هابل".


تُظهر الصور الملتقطة بواسطة تلسكوب هابل من خلال كاميرا بزاوية واسعة بعد 22 دقيقة، و 5 ساعات، و 8 ساعات من الاصطدام، في الضوء المرئي حركة المقذوفات - وهي مادة منتزعة من النجم.


تظهر هذه المواد في شكل أشعة، مع زيادة تدريجية في لمعانها، لكنها استقرت بعد ثماني ساعات من الاصطدام الذي "يثير اهتمام علماء الفلك"، وفق البيان.


وسيكشف تلسكوبا "جيمس ويب" الذي يجري عمليات مراقبة على بعد 1,5 مليون كيلومتر من الأرض منذ تموز/يوليو الماضي، و"هابل" الموضوع في الخدمة منذ أكثر من 30 عاماً، قريباً عن كمية المواد التي تم إخراجها، وطبيعتها (قطع كبيرة أم غبار ناعم؟) وبأي سرعة.


وقال البيان إن هذه المعلومات ستساعد العلماء في "فهم مدى فعالية التأثير الحركي في تغيير مدار الكويكب".
وتتمثل تقنية الاصطدام الحركي التي جربتها وكالة ناسا في الاصطدام بكويكب من أجل "دفعه" قليلاً، وبالتالي حرف مساره، بما يشبه قليلا لعب البلياردو في الفضاء.


كلما زاد عدد المواد المقذوفة، زادت فرصة تغيير المسار. وأكد آلان فيتزسيمونز أن "السرعة التي سيتمكن بها علماء الفلك من قياس الانحراف ستعتمد على فعالية +دارت+".

اقتصاد

الخميس 29 سبتمبر 2022 11:03 مساءً - بتوقيت القدس

منحة سعودية بـ 200 مليون دولار لتشغيل محطات الكهرباء في اليمن

عدن -  (شينخوا)  - قال المجلس الرئاسي اليمني اليوم (الخميس) إن المملكة العربية السعودية قدمت منحة جديدة بقيمة 200 مليون دولار لتشغيل محطات الكهرباء.


وذكر رئيس المجلس الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي، على حسابه الرسمي في موقع ((تويتر)) أنه "تم اليوم التوقيع على منحة جديدة من المشتقات النفطية بقيمة 200 مليون دولار لتشغيل محطات الكهرباء في محافظاتنا المحررة" على حد قوله.


وأشار رئيس المجلس الرئاسي إلى أن "هذه المكرمة الملكية الجديدة تمثل رسالة حاسمة بشأن التزام المملكة الدائم تجاه بلدنا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان اللذين سخرا كافة الجهود لإغاثة أشقائهم والتخفيف من معاناتهم".


وتقود السعودية تحالفا عربيا ضد الحوثيين في اليمن منذ مارس 2015، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.
كما تعد السعودي أكبر المانحين لليمن، خاصة خلال سنوات الحرب الماضية، بحسب التقديرات الرسمية اليمنية. 

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 11:01 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يتخذ اجراءات أمنية واستخبارية للحد من الهجرة غير الشرعية

بيروت - (شينخوا) قررت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية اليوم (الخميس) اتخاذ مجموعة إجراءات إدارية وقضائية وأمنية واستخبارية استباقية، للحد من رحلات الهجرة غير الشرعية عبر البحر.


جاء ذلك بحسب بيان صدر عن مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي نتيجة مداولات اجتماع وزاري وأمني برئاسته خصص لبحث موضوع الهجرة غير الشرعية.


وأوضح وزير الداخلية بسام مولوي في تصريح للصحفيين بعد الاجتماع أن ميقاتي "شدد خلال الاجتماع على أن معالجة المشكلة لها أبعاد أمنية وتنموية وتوعوية وقضائية".


وأكد ميقاتي على تطبيق الإجراءات الإدارية عبر رؤساء المرافئ لناحية تسجيل القوارب أصولا ومصادرة القوارب غير المسجلة.


وقال مولوي أن المجتمعين شددوا على إطلاق حملة توعية عبر وسائل الإعلام، لشرح عواقب الهجرة غير الشرعية.


وأشار إلى أنه تقرر في الاجتماع التشدد في الإجراءات الاستخبارية الاستباقية من قبل كل الأجهزة وتكثيف دوريات القوات البحرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وإعادة المهاجرين غير الشرعيين سالمين.


ونوه المجتمعون بالعمليات الاستباقية التي جرت بنجاح من قبل الجيش والاجهزة الامنية حيث تم احباط أكثر من 24 عملية هجرة غير شرعية واعادة مئات المهاجرين بسلام.


وأضاف أن المجتمعين طلبوا من خلال وزير العدل من القضاء التشدد بملاحقة المتورطين في عمليات التهريب وأن ميقاتي "ألمح إلى أن هذا الموضوع يمكن توصيفه بالاتجار بالبشر وقد يصل إلى حد تهديد الأمن القومي".


وكان زورق هجرة غير شرعي قد انطلق من شمال لبنان لكنه غرق قبالة الشواطىء السورية في 21 سبتمبر الجاري مما أدى إلى سقوط 100 ضحية إلى جانب 20 ناجيا إضافة إلى عدد غير محدد من المفقودين.


وتتكرر محاولات الهجرة غير الشرعية بحرا من لبنان في ظل أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة في البلاد يصنفها البنك الدولي بأنها من بين الأسوأ في العالم منذ منذ منتصف القرن الماضي. 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

هناك استجابة للقاء في سوريا.. العاروري: الضفة في حالة غليان والمقاومة تتصاعد

بيروت - "القدس" دوت كوم - قال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، اليوم الخميس، إن الضفة الغربية في حالة غليان، والمقاومة تتصاعد فيها بشكل كبير في ظل استهداف الاحتلال العالي للمسجد الأقصى.


وقال العاروري في مقابلة عبر فضائية الأقصى، إن ظاهرة أن المقاومين يقاتلون كتفًا إلى كتف ويقاومون معًا ويستشهدون معًا، تدل على انتفاضة جديدة أقوى مما سبقها يكون شعبنا صفًا واحدًا في وجه الاحتلال.


وأضاف: إن "الخط البياني للمقاومة متصاعد بشكل يقلقل العدو، ويبشر شعبنا، ولا يمكن حسم المعركة مع العدو إلا بالمقاومة المسلحة"، لافتًا إلى أن الاحتلال أكثر من يرصد ما يحدث في الضفة الغربية، لذلك يفعّل كل أدواته وإمكاناته لمواجهة المقاومة فيها. كما قال.


وتابع: إن الاحتلال يظن أنه يستطيع أن يدخل شعبنا في متاهات لكي ينسى فيها قضيته، وقد حاول مرات عديدة، لكن يجب أن يدرك أنه لا يمكن إشغال الشعب الفلسطيني عن قضيته المركزية الأولى.


وأشار إلى أن المناطق الفلسطينية تتبادل الصدارة في مقاومة الاحتلال، معتبرًا رجم العربات المصفحة لجيش الاحتلال بالحجارة، هو تعبير عن هوية الشعب الفلسطيني الرافضة للاحتلال.


وقال العاروري: علينا كشعب أن نعزز من كل الإجراءات التي تدعم المقاومة لكي تتمكن من مواجهة الاحتلال، ونأمل ونسعى أن نشكل المقاومة الوطنية الموحدة، التي تنتمي إلى القضية وتطلب الحرية والكرامة والاستقلال.


وبين أن حركة حماس وغيرها من الفصائل تقدم كل ما تستطيع من دعم وإسناد للمقاومين في الضفة الغربية، بدون تفريق بين المقاومين من كل التيارات، منوهًا بأن حماس تعزز ظاهرة المقاومة الوطنية وتقف معها وتعززها.


ودعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، أبناء الشعب الفلسطيني إلى تجنب أي أساليب على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تزعزع حالة الوحدة الوطنية بين المقاتلين.


وعلى صعيد انتهاكات الاحتلال في المسجد الأقصى، أشار العاروري إلى أن الاحتلال يضغط بشدة ويحاول باستماتة تغيير الواقع في المسجد الأقصى، من خلال فرض الوقائع وتثبيت الوجود الزماني والمكاني.


وأكد أن الحكومات المسلمة ومنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية عليهم واجبات ومسؤوليات للدفاع عنه.


وقال العاروري: إن المنظومات الشعبية من أحزاب وحراكات وعلماء ومثقفين وإعلاميين وكتّاب لديهم القدرة لتوعية الأمة والضغط على المؤسسات الرسمية في العالم الإسلامي لتأخذ دورها في المسجد الأقصى.


وأضاف: "إذا أدرك الصهاينة أن المسجد الأقصى أمر يهم المسلمين في كل مكان، فذلك سيكون رادعًا كبيرًا، فإذا قام الجميع بواجبه فلن يتجرأ الاحتلال على المسجد الأقصى". كما قال.


ودعا العاروري، عناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية، إلى مغادرة مربع التنسيق الأمني، والانضمام إلى المقاومة، داعيًا السلطة إلى اتخاذ قرار استراتيجي يجمع صفوف الشعب الفلسطيني على المقاومة.


وبشأن ملف الأسرى، قال القيادي في حماس: "دائما نقول لأسرانا أمامنا خيار واحد، وهو دعم نضالكم، ونحن في حركة حماس نقوم بجهودنا لتحريرهم، ونحن مقصرون ما دام بقي أسير واحد في السجون الصهيونية". وفق تعبيره.


وبشأن العلاقة مع سوريا، أكد العاروري أن قرار إعادة العلاقة مع سوريا هو قرار حركة حماس ومتخذ ضمن المؤسسات المختصة في الحركة، مشددًا على أن  العلاقة معها سيكون فيما يخدم القضية الفلسطينية.


وأضاف: "ليس لدينا اعتراض على إقامة أي علاقة مع أي كيان في العالم سوى الاحتلال الصهيوني ..  من حيث المبدأ يجب أن تكون لنا علاقة مع سوريا مثل علاقتنا مع مصر وقطر وغيرها من الدول".


وتابع: "أخذنا قرارًا بإعادة العلاقة، وهناك استجابة وجاهزية للقاء حركة حماس في سوريا".


ولفت العاروري إلى أن موضوع إعادة العلاقة مع سوريا طبيعي جدًا، وليس هناك ضغوط علينا من أي جهة كانت لإعادة العلاقة مع سوريا، والقرار هو تقدير خاص لحركة حماس.


وعلى صعيد المصالحة الفلسطينية، أكد العاروري أن "حماس" لديها مبدأ بأنها لا تضيّع أي فرصة لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام.


وقال: "أبلغنا الإخوة في الجزائر جاهزيتنا وجديتنا للمشاركة في اجتماعات الجزائر للمصالحة"، معربًا عن تقديره لدور دولة الجزائر في مواجهة التطبيع ودعم الشعب الفلسطيني ودعم القضية.


وعن العلاقة مع روسيا، أشار العاروري إلى أن العلاقة قديمة، وروسيا لا تعتبر حركة حماس منظمة إرهابية، بل حركة تحرر وطني.


وقال: "إننا كشعب تحت احتلال صهيوني، لدينا تموضع إجباري في أي جبهة ضد الاحتلال وداعميه الأمريكان، نحن نبحث عن كل تقاطع في العالم يعزز من مواجهة المشروع الغربي الداعم للاحتلال".

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:19 مساءً - بتوقيت القدس

أسوأ من حروب هوليوود.. تفاصيل مثيرة للغاية عن عملية جنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف قائد الوحدة الخاصة الإسرائيلية التي نفذت عملية الاغتيال أمس في جنين بحق المقاومين عبدالرحمن خازم، وأحمد علاونة، تفاصيل جديدة حول العملية.


ونشرت وسائل الإعلام العبرية المختلفة المكتوبة والتلفزيونة، مقابلات مع قائد الوحدة وضباطها الذين شاركوا في العملية.


ووصف قائد الوحدة المشار إليه بلقب (د البالغ من العمر 48 عامًا)، العملية بـ "المعقدة"، و "الجحيم الذي استمر لمدة 3 ساعات تحت نيران كثيفة"، مشيرًا إلى أن عشرات الآلاف من الرصاصات أطلقت تجاه الجنود من وحدته والوحدات العسكرية التي شاركت، كما تم للمرة الأولى استخدام عبوة جانبية.


يشير "د"، إلى أنه الساعة 8:50 صباحًا وصلت القوة إلى المنزل الذي كان بداخله المطلوبين، واللذين وصفا بأنهما "قنبلة موقوتة"، لكن تبين أنهما نصبًا "مصيدة موت، وقاموا بتفجير 4 عبوات تزن عشرات الكيلو غرامات الواحدة تلو الأخرى"، مشيرًا إلى أنه لا يتذكر أن رأى منذ سنوات مثل هذه القوة من العبوات.


ويضيف: "كانت عبوات ضخمة اهتزت الأرض من تحتنا، والدخان لوحظ ينبعث من بعيد .. قادتنا رأوه من الجو وكانوا يخشون أن كارثة حلت بنا، وأن المسلحين قتلوا القوة بأكملها".


يشير "د"، إلى أن العملية ضد المطلوبين استغرقت 10 دقائق فقط، ولكنها استمرت 3 ساعات بسبب كثافة النيران من المسلحين الآخرين، مشيرًا إلى أنهم كانوا يتوقعون أن يواجهوا مقاومة لكن ليست بهذا الحجم الكبير جدًا.


ولفت إلى أن شظايا العبوات وصلت إلى مكان تواجد الجنود في "الدوار الثاني" من مكان العملية والذين تمركزوا على بعد نحو 40 مترًا من المنزل، مشيرًا إلى أنه كان يخشى أن تنتهي العملية بسقوط قتلى وجرحى، وأنه كان يتنقل من جندي إلى آخر للاطنئنان عليهم، واصفًا ما كان يجري بأنها "لحظات صعبة".


وأشار إلى أنه تم تصفية المطلوبين الاثنين على بعد 4 أمتار من أحد الجنود الذي صادفهما وهما يحاولان الهرب من المنزل بعد تفجير العبوات.


وحاول الضابط، التفاخر بالجندي الذي يعمل تحت أمره، وزعم أنه لم يستلقي مثل باقي الجنود الآخرين، وأنه واجه المطلوبين وقتلهما.


يقول "ن" الجندي القاتل، إنه كان مسؤولًا عن الجنود الذين استلموا مهمة العمل في الجناح الخلفي من المنزل والذي كان من المفترض أن يكون طريق هروب المطلوبين، وفي غضون ثوانٍ من الانفجار الكبير، وقف أحد المطلوبين أمامي ولم يتوانى بمحاولة إطلاق النار، وفي جزء من الثانية أطلقت النار عليه، ثم لاحظت المطلوب الثاني يقف خلفه متفاجئًا، وأطلقت عليه النار.


وأشار إلى أنهم واجهوا مقاومة شديدة، قائلًا: "في جنين تعرف دائمًا كيف تدخل إليها، لكن لا تعرف أبدًا كيف تخرج .. عشرات الجنود تحولوا إلى أهداف مركزة، عبوات ناسفة تلقى من كل مكان، وآلاف الرصاصات".


وبالعودة لقائد الوحدة "د"، قال: وصلنا بصعوبة إلى المدرعات ولم نتمكن من الخروج سيرًا على الأقدام .. شعرنا أن حياتنا كلها في خطر لكن كنت متأكدًا أننا سنخرج من هناك لأن هذه وظيفتنا العمل تحت النار، لقد كانت حقًا مثل فيلم حرب في هوليوود .. كان الأمر أسوأ من فيلم بلاك هوك داون الذي يعد عملًا وديًا مقارنةً بما مررنا به في جنين".

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

الناصرة: مقتل شاب وإصابة آخر في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة

الناصرة - "القدس" دوت كوم -  قتل شاب وأصيب آخر برصاص الشرطة الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، في مدينة الناصرة داخل أراضي الـ48.


وزعمت الشرطة الإسرائيلية أن "عناصرها لاحقوا مركبة تقل أربعة أشخاص بعد أن أثارت الشكوك، الأمر الذي تطور لتبادل إطلاق نار قُتل خلاله أحد الأشخاص، وأصيب آخر بجروح خطيرة، واعتقل الشخصان الآخران".


وأفادت مصادر طبية بأن شابا في العشرينات من عمره أصيب بجراح حرجة تم الإعلان عن مفارقته الحياة لاحقا متأثرا بإصابته، في حين أصيب آخر يبلغ من العمر 25 عاما، بجراح وصفت بـ"الخطيرة" نقل على إثرها للمستشفى.


فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تدعو إسرائيل لفتح تحقيق في ملابسات استشهاد الطفل ريان

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- صرح متحدث باسم الخارجية الأميركية، فيدانت باتل ، مساء اليوم الخميس ، أن الإدارة المريكية تشعر بالأسى والحزن لاستشهاد الطفل ريان سليمان (7 سنوات) أثناء مطاردته من قبل قوات الإحتلال في تقوع شرق بيت لحم.


وقال باتل في رده على على سؤال وجهه له مراسل "القدس" دوت كوم، خلال مؤتمر صحفي حول موقف الولايات المتحدة من استشهاد الطفل ريان "نشعر بالحزن لموت طفل بريء"


وأضاف باتل "الولايات المتحدة تدعو إلى تحقيق فوري وشامل" في مقتل الطفل الفلسطيني. 


يذكر أن والد الطفل الشهيد ريان ياسر سليمان البالغ من العمر (7 أعوام)، للصحفيين " ان أربعة جنود من جيش الاحتلال المدججين بالأسلحة اقتحموا محيط منزله الكائن في حي خربة الدير التابع لبلدة تقوع والمتاخم لمحيط مجمع المدارس الواقع بمحاذاة الشارع الالتفافي وهم يلاحقون عددًا من الأطفال الطلبة العائدين من مدرستهم ومن بينهم نجله".


وأشار إلى أن نجله تمكن من الوصول إلى المنزل نظرًا لقربه من المكان، وحاول الجنود اقتحام المنزل من عدة جهات، مشيرًا إلى أنه نجح (أي الوالد) من منع الجنود من الدخول إلى المنزل من احدى الجهات، ولكن جندي آخر دخل من مدخل آخر ما أدى إلى سقوط نجله عن علو من شرفة المنزل، ما أدى لإصابته بجروح بالغة الخطورة، ونقله بمركبته إلى المستشفى الذي يبعد عن مكان سكنه أكثر من 10 كيلو مترات.

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة وأمريكا تنددان باستفتاءات أوكرانيا ويعتبرها "استيلاء" روسيا على أراض

واشنطن -  (أ ف ب) -اتّهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس روسيا بـ"الاستيلاء على أراض" بعد استفتاءات أوكرانيا، وتعهّد مجددا أن الولايات المتحدة لن تعترف قط بضم موسكو للمناطق الأوكرانية.


وقال في بيان "تمثّل استفتاءات الكرملين الصورية محاولة عقيمة للتغطية على ما يرقى إلى محاولة إضافية للاستيلاء على أراض في أوكرانيا".


وصرّح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام الصحافيين أن ضمّ روسيا مناطق أوكرانية "لا مكان له في العالم المعاصر".


وقال غوتيريش إن "أي قرار بتنفيذ عملية ضم المناطق الأوكرانية في دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا لن يكون له أي قيمة قانونية ويستحق الإدانة (...) إنه تصعيد خطير. هذا الأمر لا مكان له في العالم المعاصر ويجب عدم قبوله".


وأضاف أن الضمّ "يتعارض مع كل ما يفترض أن يمثّله المجتمع الدولي. إنه يهزأ بأهداف ومبادئ الأمم المتحدة".


وتابع أن "أي قرار روسي للمضي في هذا الاتجاه سيهدّد آفاق السلام أكثر ويطيل الآثار المأسوية على الاقتصاد العالمي وخصوصا على الدول النامية، ويعوق قدرتنا على إيصال المساعدات الطارئة إلى أوكرانيا وخارجها".


وشدد غوتيريش على أنه "حان وقت الابتعاد عن الهاوية". 


هذا وأعلن الكرملين أن روسيا ستضم رسميا أربع مناطق أوكرانية تحتلها قواتها خلال حفل كبير سيقام في موسكو الجمعة، بعدما أشارت إلى إمكان استخدام أسلحة نووية للدفاع عن هذه المناطق 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 8:59 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يترأس اجتماعا لقادة الأجهزة الأمنية والمحافظين

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترأس الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، اجتماعا ضم قادة الأجهزة الأمنية، والمحافظين، بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ووزير الداخلية زياد هب الريح، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومساعد القائد العام، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفريق الحاج إسماعيل جبر.


واطلع الرئيس، من الحضور، على أوضاع المحافظات الفلسطينية، وما يقوم به قادة الأجهزة الأمنية، والمحافظون، لتوفير الأمن والأمان للمواطن الفلسطيني.


وأكد الرئيس ضرورة تطبيق سيادة القانون وتوفير الأمن والاستقرار لحماية المواطن الفلسطيني ومؤسساته الوطنية كافة.


 كما وأطلع الرئيس الحضور على آخر المستجدات والجهود المبذولة على صعيد الأمم المتحدة لحشد الدعم الدولي لحماية حقوق الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي .


فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين على طريق جنين- نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم- هاجم مستوطنون، مساء اليوم الخميس، مركبات المواطنين على طريق جنين- نابلس.


وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين بالحجارة بالقرب من مدخل قرية برقة شمال غرب نابلس، ما أدى لتضرر عدد منها.


وأضاف أن مواجهات اندلعت عند مدخل القرية، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.


عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 8:40 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شخصين بجروح واعتقال 90 في احتجاجات أمام السفارة الإيرانية في أوسلو

اوسلو -  (أ ف ب) -أصيب شخصان بجروح طفيفة واعتقل نحو 90 آخرين الخميس في صدامات أثناء تظاهرة بالقرب من السفارة الإيرانية في أوسلو، وفق ما أكدت الشرطة النروجية.


وتجمّع عشرات المتظاهرين لفّ بعضهم نفسه بالعلم الكردي أمام السفارة الإيرانية في العاصمة النروجية احتجاجاً على وفاة الشابة الكردية مهسا أميني في إيران وعلى الضربات الإيرانية التي استهدفت اقليم كردستان العراق.


وحاول بعضهم التسلل إلى حرم السفارة.


وأكدت الشرطة على تويتر حصول أعمال عنف تخللها رمي مقذوفات وضرب بالعصي وفق مشاهد بثها التلفزيون.
وأكدت "إصابة شخصين بجروح طفيفة".


وانتشر عدد كبير من عناصر الأمن وأشارت الشرطة إلى أن الوضع "تحت السيطرة".


وأُوقف نحو 90 شخصاً، وفق ما أفاد المسؤول في الشرطة أريلد جوروندلاند، خلال مؤتمر صحافي في المكان.


ولم تتضح على الفور هوية منظمي التظاهرة. وهتف بعض المتظاهرين "امرأة، حياة، حرية" باللغة الكردية.


وتأتي التظاهرة غداة ضربات إيرانية على كردستان العراق أدت إلى مقتل 13 شخصاً على الأقل وإصابة نحو 50 بجروح.


واستهدفت الضربات جماعات مسلحة من المعارضة الكردية الإيرانية تدين قمع التظاهرات في إيران.


وتشهد إيران موجة تظاهرات أدت إلى مقتل العشرات منذ وفاة الشابة الكردية مهسا أميني (22 عاماً) في 16 أيلول/سبتمبر بعد أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة المتبعة في الجمهورية الإسلامية، والتي تنص خصوصا على وضع النساء للحجاب.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

فنانون يعكسون "واقع الشباب المرير" في غزة من خلال أعمالهم الفنية

غزة - (شينخوا)  - شارك 12 فنانا فلسطينيا من قطاع غزة المحاصر منذ عام 2007 في معرض للفنون البصرية المعاصرة في محاولة منهم لعكس الواقع المرير الذي يعيشه الشباب في القطاع من خلال أعمالهم الفنية.


ويقام المعرض الذي يحمل اسم "مبنى للمعزول" في مركز "رشاد الشوا الثقافي" غرب مدينة غزة بتنظيم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بهدف تسليط الضوء على الآثار الكارثية التي خلفها الحصار الإسرائيلي على حياة سكان القطاع بشكل عام والشباب خاصة.


وخلال حفل افتتاح المعرض الذي انطلق أمس (الأربعاء) ويستمر على مدار يومين، تم عرض العشرات من اللوحات والمجسمات الفنية التي تحاكي واقع الشباب وتعكس مدى "البؤس" الذي يعانون منه منذ أعوام طويلة، حيث نالت تلك الأعمال الفنية إعجاب الزوار.


وقالت سهير زقوت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن المعرض الفريد يأتي كجزء من حملة إعلامية أطلقتها اللجنة للتركيز على الأثر الكارثي للحصار الإسرائيلي المستمر منذ 15 عاما على حياة شباب غزة.


وأعربت زقوت التي تتوسط اللوحات والمجسمات الفنية عن أسفها بأن حياة الشباب في غزة ليست عادية، حيث أن غالبيتهم لا يعتمدون على أنفسهم ماديا بل على عائلاتهم، ما يجعلهم يرون بأن المستقبل لديهم مجهول وقاتم.


وأشارت زقوت إلى أن حوالي 66 % من شباب غزة يعتقدون أنهم سيشهدون جولات جديدة من التوترات العسكرية بين الفصائل الفلسطينية المسلحة والجيش الإسرائيلي في القطاع الذي يقطنه أكثر من مليوني نسمة.


وتابعت أن اللجنة الدولية تحاول قدر الإمكان مساعدة الفلسطينيين في التغلب على عواقب الحصار الإسرائيلي "غير القانوني، لكننا في الوقت نفسه نعتقد أن هذه المحاولات ليست كافية وأن غزة بحاجة إلى حلول سياسية".


ومنذ عام 2007، تفرض إسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة في أعقاب سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عليه. بالإضافة إلى ذلك، شنت عدة عمليات عسكرية واسعة النطاق ضده.


وأدت السنوات المتتالية من الحصار إلى ارتفاع معدلات البطالة بين سكان القطاع إلى أن أصبحت من أعلى المعدلات في العالم، وفقا لتقارير صادرة عن البنك الدولي ومؤسسات ومنظمات أممية.


وبحسب تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في مايو من العام الماضي، فإن معدل البطالة في غزة بلغ نحو 50 %، مشيرا إلى أن حوالي 83 % من سكانه يعيشون تحت خطر الفقر نتيجة تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والحصار الإسرائيلي.


كما يبلغ متوسط الدخل اليومي للفرد 2 دولار أمريكي، بحسب اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة، وهو الأسوأ في العالم.


وكان عساف الخرطي (29 عاما)، وهو فنان تشكيلي من غزة، أحد المشاركين بالمعرض من خلال مجسم كبير على هيئة إنسان قام بصناعته من الخردة ومخلفات الحديد المعاد تدويرها.


ويقول الخرطي لـ ((شينخوا)) إن " الشباب في غزة يعانون بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض من وضع سييء يلقي بظلال قاتمة على الواقع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والمعيشي في القطاع".


وأضاف الخرطي أن مجسمه يحمل اسم "الأحلام العالقة"، لأن الشباب عالقون في ثنايا هذا الواقع الكارثي لدرجة أنهم أصبحوا يشعرون بأن كل شيء في حياتهم توقف باستثناء أعمارهم التي تضيع منهم.


ويؤمن الفنان الشاب بأن سكان القطاع خاصة فئة الشباب يحتاجون إلى إعادة تدوير حياتهم وآمالهم وأحلامهم بعيدا عن الحروب العسكرية والحصار المفروض حتى يتمكنوا من التأهيل المناسب للعيش بطريقة أفضل.


وعلى مقربة من الخريطي يقف مصطفى مهنا (28 عاما)، فنان آخر من غزة، بجانب تمثاله الفني الذي يجسد فيه شخصية لشاب كان جالسا في حالة انتظار ويضع يديه على رأسه.


وأطلق مهنا اسم "الانتظار بلا هدف" على مجسمه، حيث قال لـ((شينخوا)) إن المجسم يحاكي شاب يجلس على كرسي منذ فترة طويلة دون أن يتمكن من ركوب أي وسيلة مواصلات.


وأضاف مهنا "من المؤسف للغاية أن فئة الشباب في غزة تحولت إلى مجرد أرقام دون أي فائدة أو أن تكون لديهم أحلام أو خطط واضحة لبناء مستقبلهم أسوة ببقية الشباب حول العالم".


وحمل الخرطي ومهنا إسرائيل والجهات الفلسطينية مسؤولية الوضع السيئ في غزة، لأنهم لا يملكون قرارا حقيقيا لإيجاد حلول سياسية من شأنها أن تساعد سكان غزة على استعادة سلامتهم وحياتهم مرة أخرى.

منوعات

الخميس 29 سبتمبر 2022 7:54 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب يطالب "أديداس" بسحب أقمصة لمنتحب الجزائر بدعوى "سرقة ثقافية"

الرباط - (أ ف ب) -طالب المغرب عملاق الألبسة الرياضية الألماني "أديداس" سحب أقمصة لمنتخب الجزائر لكرة القدم، بدعوى أن تصميمها مستوحى من نقوش الزليج المغربي ما عدّه "سرقة ثقافية"، وفق ما أفاد محامي وزارة الثقافة الخميس وكالة فرانس برس.


ودعا المحامي مراد العجوطي الشركة الألمانية إلى "سحب طاقم" من أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم "في أجل 15 يوما"، أو "توضيح أن الرسوم المستعملة في تصميمها تعود لفن الزليج المغربي"، وفق نص "الإنذار القضائي" الذي وجهه إلى مديرها العام كاسبر رورستاد.


وكانت العلامة الشهيرة للألبسة الرياضية نشرت على تويتر الأسبوع الماضي صورا لطقم جديد من أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم، موضحة أن تصميمها "مستوحى من التاريخ والثقافة" و"التصاميم العريقة لقصر المشور" بمدينة تلمسان الجزائرية.


لكن وزارة الثقافة المغربية اعتبرت أن هذه التصاميم "سرقة لأنماط من الزليج المغربي نسبت إلى الجزائر"، وقررت تبعا لذلك توكيل المحامي العجوطي لمطالبة الشركة الألمانية بسحب تلك الأقمصة من السوق، بحسب ما أوضح مصدر من الوزارة لوكالة فرانس برس.


ودان الأخير ما وصفه "عملية استيلاء ثقافي". فيما أكد محامي الوزارة في الرسالة التي وجهها لأديداس، عبر البريد الالكتروني ومفوض قضائي، أنها "تحتفظ بحقها في استعمال كافة الوسائل القضائية الممكنة (...) لحماية عناصر التراث الثقافي المغربي من محاولات التملك غير المشروع".


والزليج عبارة عن صناعة تقليدية رائجة في المغرب لبلاط تزينه رسوم ونقوش ملونة مختلفة، ويستعمل في أرضيات وجدران البيوت أو القصور والمساجد.


يندلع هذا الجدال في وقت تشهد فيه علاقات الجارين المغاربيين توترا حادا بسبب الخلاف حول قضية الصحراء الغربية. وتقطع الجزائر علاقاتها مع المغرب منذ صيف العام الماضي متهمة إياه "بأعمال عدائية" ضدها، فيما أعرب الأخير عن أسفه للقرار ورفض "مبرراته الزائفة".

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة الاحتلال تقرر توجيه لوائح اتهام ضد 5 شبان مقدسيين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قررت الشرطة الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، توجيه لوائح اتهام ضد 5 فلسطينيين من شرقي القدس المحتلة، اعتقلوا خلال المواجهات التي وقعت في الأيام الأخيرة بالمدينة.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن 3 من المعتقلين، تم اعتقالهم بتهمة إلقاء حجارة على أفراد الشرطة الإسرائيلية في منطقة باب العامود.


وأشارت الشرطة الإسرائيلية، إلى أن التحقيق سيتواصل معهم، وسيتم اعتقال المزيد من المشتبه بهم.




اقتصاد

الخميس 29 سبتمبر 2022 7:30 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة المال اللبنانية: تغيير سعر صرف الليرة سيتم على مرحلتين

بيروت- (شينخوا) - أعلنت وزارة المال اللبنانية اليوم (الخميس) إن تغيير سعر صرف الليرة اللبنانية باعتماد 15 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد سيتم على مرحلتين الأولى على صعيد احتساب سعر صرف الدولار الجمركي والثانية على صعيد سعر الصرف الرسمي.


جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة المال بعد يوم من إعلانها اعتماد سعر 15 ألف ليرة لبنانية مقابل الدولار في التعاملات الرسمية ، وبعد يومين من إقرار البرلمان الموازنة العامة للعام الحالي والتي احتسبت فيها الواردات وفق 15 ألف ليرة كسعر صرف للدولار الجمركي.


وكانت وزارة المال قد أعلنت أمس (الأربعاء) عن اعتمادها ومصرف لبنان المركزي سعر صرف للدولار، والذي يبلغ 15 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد بدلا من 1507 ليرات المعتمد منذ أكثر من 25 عاما.


وقالت الوزارة إنه سيبدأ اعتبارا من مطلع نوفمبر المقبل تطبيق القرار الذي وصفته بأنه "خطوة نحو توحيد سعر الصرف تدريجيا في البلاد".


وباحتساب دولار الجمارك بالتعرفة الجديدة تكون قد أضيفت تسعيرة جديدة إلى سوق الصرف في لبنان الذي يعتمد حاليا 4 أسعار للدولار، حيث يبلغ متوسط سعر الصرف الرسمي 1507 ليرات، فيما تصرف المصارف دولار الوديعة المصرفية بقيمة 8 آلاف ليرة وبنحو 29 ألفا على منصة "صيرفة"، فيما يتجاوز 38 ألفا في السوق السوداء.


وأوضح بيان وزارة المال الصادر اليوم أن سعر الصرف الرسمي المراد اعتماده يعتبر خطوة أساسية باتجاه توحيد سعر الصرف وهذا مشروط بإقرار خطة التعافي التي يتم العمل عليها والتي من شأنها أن تواكب تلك الخطوة.


ويواجه لبنان أزمة مالية غير مسبوقة بسبب نقص احتياطيات العملة الأمريكية، مما أدى إلى انخفاض قيمة العملة المحلية إلى قرابة 95 %.


ويعتبر توحيد أسعار الصرف العديدة من الشروط التي وضعها صندوق النقد الدولي للتوصل إلى اتفاق مع لبنان يوصف بأنه الخطوة الأولى الحاسمة للبدء في خروج البلد من أزمة مالية مستمرة منذ 3 سنوات وأوقعت 82% من السكان في براثن الفقر، بحسب الأمم المتحدة.


وكان قد تم توقيع اتفاق "مبدئي" بين لبنان وصندوق النقد الدولي على مستوى الموظفين في أبريل الماضي، ويتعلق الاتفاق بتمويل بقيمة 3 مليارات دولار على مدى 4 سنوات، وفق برنامج يوضح ما يجب على لبنان فعله على مدى السنوات المقبلة بهدف إعادة بناء الاقتصاد واستعادة الاستدامة المالية.


ويشترط الصندوق لتوقيع الاتفاق النهائي اتخاذ عدد من الإجراءات بينها إقرار موازنة العام 2022 ومشروع قانون "الكابيتال كونترول" (ضبط رأس المال)، إضافة إلى إقرار تشريعات تتعلق بإعادة هيكلة القطاع المصرفي وتعديل القانون المتعلق بالسرية المصرفية.


ويواجه لبنان منذ عام 2019 أزمة مالية واقتصادية حادة وصنفها البنك الدولي واحدة من أسوأ الأزمات في العالم منذ منتصف القرن الماضي.