منوعات

الأحد 19 نوفمبر 2023 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

جهاز يحدد الأطعمة المسببة للقولون العصبي

بلفست - "القدس" دوت كوم

طور باحثون إيرلنديون، جهازاً أطلقوا عليه اسم «فود ماربل» يعمل بفحص الزفير لكشف الأطعمة التي تسبب الانتفاخ للمريض، وذلك بقياس مستويات الهيدروجين والميثان في زفير المرضى، ويتنبأ بالأطعمة التي تسبب أعراض متلازمة القولون العصبي الذي يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والإسهال وتشنجات المعدة.


وقالت د. كلير شورت، الباحثة الرئيسية في الدراسة: «معظم المرضى غير قادرين على تحديد الأطعمة التي تسبب لهم هذه الأعراض، لأننا نتناول مجموعة من الأطعمة على مدار اليوم، وفي غضون أسبوع من استخدام الجهاز، سيتمكن المرضى من تحديد الأطعمة التي يجب عليهم تجنبها»، بحسب ما نشره موقع صحيفة ديلي ميل البريطاني.


وأضافت د. كلير: إن «منتجات الألبان والفواكه والبقول من أكثر الأطعمة المسببة لانتفاخ البطن شيوعاً، ولا يمكن للجسم امتصاص هذه الأطعمة بالكامل، لذلك تتخمر في البطن عندما تمتزج مع بكتيريا الأمعاء، وينتج عن هذه العملية غازات، وهي الهيدروجين أو الميثان، التي تدخل مجرى الدم ثم الرئتين».


في حين أن أعراض الأمعاء المزعجة، يمكن أن تؤثر في أي شخص، لكنها أكثر تأثيراً في المرضى المصابين بمرض القولون العصبي، الذي يصيب 13 مليون بريطاني، ويرجع ذلك إلى الألياف العصبية الحساسة في أمعائهم والتي تتهيج بسهولة بسبب الغاز الزائد.

أقلام وأراء

الأحد 19 نوفمبر 2023 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

ملف الأسرى: أولوية ما بين غزة والضفة ؟!

فيما العدوان والصواريخ والنار وجرائم الحرب مستمرة ضد ٢،٣ مليون مدني فلسطيني في قطاع غزة، أنهى جيش الاحتلال حياة حوالي ١٢٠٠٠ مدني فلسطيني، ٦٠٠٠ تقريبا منهم أطفال ! لليوم الـ٤٥ على التوالي. وفي ظل إفلاتها من العقاب، دولة الاحتلال مستمرة باستهداف عنصري همجي وصل حد التمادي لتحويل المستشفيات لساحة حرب، واستهداف المدارس وقصف للبيوت السكنية والمساجد والكنائس، نقلت قسرياً مليون وستمائة ألف مواطن من بيوتهم في الشمال، بهدف نقلهم إلى سيناء. الوضع مأساوي في المستشفيات وأماكن النزوح بينما يواصل الاحتلال الضغط على المدنيين تحت التهديد بالصواريخ أو التجويع! وضعت آلاف من مرضى السرطان والكلى والاطفال الخدج والحوامل تحت خطر وتهديد الموت المباشر بحرمانهم من الوقود والدواء والغذاء والماء؛ عقاب جماعي، تهجير قسري ومحاولة إبادة جماعية، جرائم ضد الإنسانية موثقة على الشاشات.


تستغل دولة الاحتلال انشغال العالم في متابعة قطاع غزة، منذ بدء عدوانها المضلل في حربها ضد "حماس" في قطاع غزة، وتستشري عنصريتها في الضفة الغربية. خلال الاسابيع السابقة، تجاوز عدد الشهداء ٢١٥ في الضفة، ويواصل جيش الاحتلال اقتحاماته المتكررة يومياً والاعتقالات من نابلس لجنين وقلقيلية لطولكرم لأريحا والخليل وبيت لحم والقدس ورام الله في المدن والمخيمات، اما الأدهى وما يخنق المواطنين ويمنع تنقلهم بأمان إضافة للحواجز الخانقة فهو إرهاب المستوطنين بحماية جيش الاحتلال.


فيما يخص الأسرى, ارتفع عدد الأسرى الفلسطينيين خلف قضبان الاحتلال لأكثر من 7700 مدني فلسطيني يقبعون تحت رحمة الاحتلال العسكري الإسرائيلي (5200 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال قبل 7 أكتوبر, اختطاف 2520 مدنياً فلسطينياً بعد 7 أكتوبر). تستغل إدارات السجون ووزراء الحرب العنصريون المجرمون انشغال العالم في غزة لينكلوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي من تنفيذ عمليات النقل الجماعي ضد الأسرى الفلسطينيين، بشكل متسارع ومكثف غير مسبوق في كافة السجون الإسرائيلية، تستهدف قيادات الاسرى أصحاب الأحكام الطويلة، إضافة إلى سياسات غير مسبوقة من شدة الضرب والتنكيل. ويتعرض الأسرى بشكل متزايد للحبس الانفرادي، والحرمان من رؤية المحامين! حتى الصليب الأحمر وهو الجهة الدولية المحايدة التي يجب ان تشرف وتتابع أوضاع الأسرى لا علم لهم ولا تسمح لهم دولة الاحتلال بالقيام بأعمالهم الاشرافية او التوثيقية، ممنوع الزيارات العائلية، وحرمان من الدواء او العلاج الآدمي او حتى فرصة الغذاء المناسب، ويواصل الجنود تجريد الأسرى الفلسطينيين من إنسانيتهم في معاملة سيئة وصلت بحسب الصحفيين والفيديوهات المسربة إلى حد مخيف يتمثل في نقلهم عُراة!! إدارات سجون الاحتلال يتعمدون عرقلة زيارات المحامين ويمتنعون عن الكشف عن أماكن نقلهم!


ومن المتوقع والمطلوب أن تتحرك اللجنة الدولية على الفور ضد تلك الانتهاكات لاتفاقيات جنيف الرابعة، إلا أن اسرائيل تفلت من العقاب في كل مرة مما يجعلها تستشري في إرهابها المنظم ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.


وتشن دولة الاحتلال سلسلة من جرائم الحرب ضد السكان الفلسطينيين؛ المجازر تطال الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية على حد سواء، هم أهداف للمشروع الاستعماري الكولونيالي، تمارس دولة الاحتلال سياسة القتل والاعدام في استهداف صاروخي ناري مباشر أو تسعى لتجويع وقتل من تبقى من خلال سياسة نيكرو Necropolitics، حيث تحرم المدنيين الفلسطينيين من الأحياء من حقوق الإنسان الأساسية, في ظل الاحتلال العسكري الإسرائيلي الذي يهدف لتهجير السكان ونقلهم قسرياً، تحويل الفلسطينيين لأقليات ومصادرة وضم ما تبقى من الأرض في استهداف الحق الفلسطيني في تقرير المصير، وقتل حلم الدولة والتحرر والاستقلال، تعمل دولة الاحتلال ضمن غطاء قانوني ومالي من قبل الولايات المتحدة والعالم المنحاز ولا يفسر هذا الانحياز ضد الإنسانية الا ان ما نشهده هو صفقة القرن في تطبيق عملي على الارض لتغيير الخارطة الجيوسياسية في الشرق الاوسط على حساب الدم الفلسطيني خدمة لمصالح دول عديدة في الاقليم والعالم.


هذه ليست حربًا ضد حماس، إنها ضد المدنيين الفلسطينيين، وحق الفلسطينيين في تقرير المصير وأي أمل في تحقيق السلام في هذه المنطقة.


في ظل انشغال العالم بالإجرام الإسرائيلي في قطاع غزة, المقاومة تذكر الجميع بأهم الملفات وأكثرها أولوية وهي مسالة الشهداء الأحياء القابعين خلف قضبان الاحتلال. على منظمة التحرير وهيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير ومؤسسة الضمير والصليب الأحمر وكافة المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية ان تلتفت للأسرى وتعيد هذا الملف لأعلى الأولويات تماما كما ينعكس من مفاوضات صفقة تبادل الرهائن اليوم التي تعيد تذكير العالم بالأطفال والنساء الفلسطينيات في سجون الاحتلال مما يضع هذا الملف في مكانه الصحيح بين الأولويات الوطنية.


- د. دلال عريقات، أستاذة التخطيط الاستراتيجي وحل الصراع، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية. 

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن: الولايات المتحدة لن تتراجع عن تحدي بوتين وحماس

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

وفي مقال رأي له نشرته، صحيفة "واشنطن بوست" يوم السبت قال الرئيس الأميركي إن العالم "يواجه اليوم نقطة انعطاف، حيث تحدد الاختيارات التي نتخذها، بما في ذلك اختياراتنا في الأزمات في أوروبا والشرق الأوسط، تجاه مستقبلنا لأجيال قادمة".


وقال الرئيس الأميركي، إنه ينبغي إعادة توحيد غزة والضفة الغربية تحت هيكل حكم واحد، رافضا فكرة تهجير المدنيين من القطاع قسرا.


وتساءل بايدن "كيف سيبدو عالمنا بعد هذه الصراعات؟" وتابع "هل سنحرم حماس من القدرة على ارتكاب الشر؟ هل يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون ذات يوم جنبا إلى جنب في سلام، مع وجود دولتين لشعبين؟".


ثم أضاف في إشارة تساوي بين حماس والرئيس الروسي فلادمير بوتين "هل نُحمّل فلاديمير بوتين المسؤولية عن عدوانه، حتى يتمكن شعب أوكرانيا من العيش حراً وتظل أوروبا مرساة للسلام والأمن العالميين؟". وقال بايدن "يقاتل كل من بوتين وحماس من أجل محو ديمقراطية مجاورة من على الخريطة" في إشارة إلى إسرائيل وأوكرانيا. 


و"السؤال الشامل"، وفق بايدن، هو "هل سنواصل رؤية المستقبل بإيجابية، أم سنسمح لأولئك الذين لا يشاركوننا قيمنا بجر العالم إلى مكان أكثر خطورة وانقساما؟".


وينتقل بايدن في مقاله للإشارة إلى أن الكثير من الأميركيين المسلمين والعرب والفلسطينيين يشعرون بالغضب والألم خوفا من عودة الإسلاموفوبيا وانعدام الثقة التي شهدناها بعد أحداث الـ 11 أيلول (2001).


وأشار إلى أنه : "لقد دعت إدارتي منذ البداية إلى احترام القانون الإنساني الدولي وتقليل الخسائر في الأرواح البريئة وإعطاء الأولوية لحماية المدنيين" ولكن "ما دامت حماس متمسكة بإيديولوجية التدمير فإن وقف إطلاق النار ليس سلاما، حيث أن أعضاء حماس يرون أن كل وقف لإطلاق النار يمثل وقتا يستغلونه لإعادة بناء مخزونهم من الصواريخ وإعادة تمركز المقاتلين"، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستضاعف جهودها خلال الأشهر المقبلة لإقامة شرق أوسط أكثر سلما وتكاملا وازدهارا حيث لا يمكن تصور وقوع مثل السابع من تشرين الأول، كما أنه "من الضروري  ألا تنطلق أي تهديدات إرهابية مرة أخرى من غزة أو الضفة الغربية ".


عبر بايدن عن رفضه بداية، تهجير الفلسطينيين وقال إنه "لا ينبغي تهجير المدنيين قسرا من غزة" مؤكدا في السياق على ضرورة أن يتم توحيد غزة والضفة الغربية تحت هيكل حكم واحد "وفي نهاية المطاف تحت قيادة السلطة الفلسطينية"  .


وبخصوص الانتهاكات التي يرتكبها مستوطنون في الضفة الغربية ضد الفلسطينيين قال بايدن إن واشنطن "مستعدة لفرض حظر للتأشيرات على المستوطنين المتطرفين الذين يهاجمون المدنيين. مؤكدا  أنه : "سنواصل العمل لمنع هذا الصراع من الانتشار والتصعيد وسنفعل ما هو ضروري للدفاع عن القوات والأفراد الأمريكيين المتمركزين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وأن الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ إجراءات ضد المستوطنين الذين يهاجمون المدنيين في الضفة الغربية بما في ذلك حرمانهم من التأشيرة الأميركية".


وأضاف الرئيس الأميركي في مقاله: "يجب على المجتمع الدولي تخصيص الموارد لدعم سكان غزة مباشرة في أعقاب هذه الأزمة بما في ذلك إنشاء آلية لإعادة الإعمار لتلبية الاحتياجات بشكل مستدام ، ولقد أكدت لقادة إسرائيل أن العنف المتطرف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية يجب أن يتوقف وأن  مرتكبي أعمال العنف يجب أن تتم محاسبتهم".


"وبعد انتهاء هذه الحرب في غزة يجب أن تكون أصوات الشعب الفلسطيني وتطلعاته في محور اهتمام الحكم، وأن حل الدولتين ووجود شعبين يعيشان جنبا إلى جنب سيتطلب التزامات من الإسرائيليين والفلسطينيين ومن الولايات المتحدة وحلفانا وشركائنا ويجب أن يبدأ هذا العمل الآن".


وأكد بايدن أن كل حياة فلسطينية بريئة تفقد هي مأساة تمزق العائلات والمجتمعات، ولا ينبغي أن يكون هدفنا مجرد وقف الحرب حاليا بل ينبغي أن يكون الهدف إنهاء الحرب إلى الأبد؛ ينبغي أن يكون هدفنا كسر دائرة العنف المتواصل وبناء شيء أقوى في غزة وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط حتى لا يستمر التاريخ في تكرار نفسه".

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الطقس: منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية وأمطار غزيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم


توقعت دائرة الأرصاد الجوية، أن تتأثر البلاد اليوم الأحد، بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة ويكون الجو غائما جزئيا إلى غائم بارداً وعاصفاً، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتسقط الامطار في المناطق الشمالية صباحا تمتد مع ساعات الظهيرة والمساء إلى بقية المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحيانا.


وتكون الاجواء مغبرة خلال ساعات الصباح والظهيرة في المناطق الوسطى والجنوبية، والرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا قد تصل سرعتها الى 70 كم/ساعة والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.


هذه الليلة: يكون الجو غائما جزئيا وباردا إلى شديد البرودة وتسقط الأمطار فوق معظم تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحيانا، والرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا قد تصل سرعتها إلى 70 كم /ساعة والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.


يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي يوم غد الإثنين، ويكون الجو غائما جزئيا إلى غائم وباردا، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة وتسقط الأمطار فوق معظم تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحيانا، والرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.


ويكون الجو يوم الثلاثاء غائما جزئيا وباردا، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة وتبقى الفرصة مهيأة في ساعات الصباح لسقوط أمطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.


الأربعاء، يكون الجو غائما جزئيا وباردا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.


وحذرت دائرة الارصاد الجوية المواطنين خلال المنخفض الجوي يومي الأحد والإثنين من خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وشدة سرعة الرياح، وتدني مدى الرؤية الأفقية، ومن خطر التزحلق على الطرقات.


عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تدين قصف مدرسة الفاخورة وتطالب بمحاسبة إسرائيل

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية التركية الهجوم الإسرائيلي على مدرسة الفاخورة التابعة للأمم المتحدة شمالي قطاع غزة، والذي أسفر عن استشهاد وجرح العشرات من الأبرياء.


واعتبرت أن عدد النساء والأطفال الذين فقدوا أرواحهم على أيدي إسرائيل في غزة في الأسابيع الخمسة الماضية هو مصدر عار للإنسانية.


وطالبت "المجتمع الدولي ألا يغض الطرف أكثر عن دوس إسرائيل على القانون وجميع القيم الإنسانية عبر هذه الجرائم الجسيمة التي ترتكبها".

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يستعرض رؤية واشنطن ويدعو لـ"إعادة توحيد غزة والضفة تحت سلطة فلسطينية متجددة"

واشنطن - "القدس"دوت كوم

شدد الرئيس الأميركي، جو بايدن، على ضرورة "إعادة توحيد الضفة الغربية وغزة" تحت حكم "سلطة فلسطينية متجددة"، واعتبر أن الحرب عل قطاع غزة جعلت حل الدولتين "أكثر حتمية من أي وقت مضى"، مؤكدا رفض واشنطن "للتهجير القسري للفلسطينيين، وإعادة احتلال غزة، وتقليص الأراضي في القطاع، وإعادة حصاره واتخاذه مركزا لتهديد إسرائيل".


وقال بايدن في مقال نشر مساء السبت، إنه يجب على المجتمع الدولي إنشاء آلية لإعادة الإعمار لتلبية احتياجات غزة على المدى الطويل وبشكل مستدام. وأضاف أنه "لا ينبغي أن يكون هدفنا مجرد وقف الحرب، بل يجب أن يكون إنهاء الحرب إلى الأبد، وكسر دائرة العنف المتواصل".


وكتب بايدن في المقال الذي نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، "في وقت نسعى إلى السلام، ينبغي إعادة توحيد غزة والضفة الغربية في ظل بنية حكم واحدة، وفي نهاية المطاف في ظل سلطة فلسطينية متجددة، فيما نعمل جميعا نحو حل يقوم على مبدأ الدولتين".


المقاربة بين روسيا وحماس!

وتركز مقال الرئيس الأميركي على رؤية إدارته للحرب الروسية على أوكرانيا والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، معتبرا أن حركة حماس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يقاتلان "من أجل محو ديمقراطية مجاورة من على الخريطة"، معتبرا أن الطرف الآخر، إسرائيل وأوكرانيا، يمثل القيم الأميركية.


وقال بايدن "يأمل كل من بوتين وحماس في انهيار الاستقرار والتكامل الإقليميين على نطاق أوسع والاستفادة من الفوضى التي قد تترتب على ذلك"، وأضاف "ولا يمكن لأميركا أن تسمح بحدوث ذلك، ولن تسمح بذلك. من أجل مصالح أمننا القومي، ومن أجل خير العالم أجمع".


"الشعب الفلسطيني يستحق دولة مستقلة"

واعتبر الرئيس الأميركي أن نأي واشنطن بنفسها عن الصراعات الدولية والتحديات الراهنة سيعزز من "خطر انتشار الصراع، وارتفاع تكاليف التصدي له"، مشددا على أن "التاريخ يؤكد أن الصراعات في الشرق الأوسط يمكن أن تطلق العنان لعواقب قد تتردد في جميع أنحاء العالم".


وقال إن "الشعب الفلسطيني يستحق دولة خاصة به ومستقبلاً خاليًا من حماس"، وتابع "لا ينبغي أن يكون هدفنا ببساطة وقف الحرب اليوم، بل يجب أن يكون إنهاء الحرب إلى الأبد، وكسر دائرة العنف المتواصل، وبناء شيء أقوى في غزة وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط حتى لا يستمر التاريخ في تكرار نفسه".


وتطرق الرئيس الأميركي في مقاله إلى الرؤية الأميركية بأن توسيع رقعة التطبيع مع إسرائيل وتشابك المصالح الأمنية والاقتصادية ودعم الاستثمارات والمشاريع الاقتصادية التي تترتب على التطبيع بين حلفاء واشنطن في المنطقة وبين تل أبيب "تساعد إسرائيل والأراضي الفلسطينية على الاندماج بشكل أفضل في الشرق الأوسط الكبير".


"حل الدولتين أكثر حتمية"

وشدد على أن "حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن الطويل الأمد للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني. 


وعلى الرغم من أنه قد يبدو الآن أن هذا المستقبل أبعد من أي وقت مضى، إلا أن هذه الأزمة جعلت من حل الدولتين أكثر حتمية من أي وقت مضى".


وتابع أن "حل الدولتين – شعبان يعيشان جنبًا إلى جنب وبقدر متساوٍ من الحرية والفرص والكرامة – هو المكان الذي يجب أن يؤدي إليه طريق السلام. سوف يتطلب تحقيق ذلك التزامات من الإسرائيليين والفلسطينيين، وكذلك من الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا.


 ويجب أن يبدأ هذا العمل الآن"،وأضاف "لتحقيق هذه الغاية، اقترحت الولايات المتحدة مبادئ أساسية لكيفية المضي قدما للخروج من هذه الأزمة، لإعطاء العالم الأساس الذي يمكن البناء عليه. 


بداية، يجب ألا تُستخدم غزة مرة أخرى كمنصة للإرهاب. ويجب ألا يكون هناك تهجير قسري للفلسطينيين من غزة، ولا إعادة احتلال، ولا حصار، ولا تقليص في الأراضي.


 وبعد انتهاء هذه الحرب، يجب أن تكون أصوات الشعب الفلسطيني وتطلعاته في قلب الحكم بعد الأزمة في غزة".


توحيد غزة والضفةوقال إنه "بينما نسعى جاهدين من أجل السلام، ينبغي إعادة توحيد غزة والضفة الغربية في هيكل حكم واحد، في ظل سلطة فلسطينية متجددة، بينما نعمل جميعا نحو حل الدولتين. 


لقد كنت أؤكد مع قادة إسرائيل أن العنف المتطرف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية يجب أن يتوقف، وأن أولئك الذين يرتكبون أعمال العنف يجب أن يخضعوا للمساءلة".


وتابع "الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ خطواتنا الخاصة، بما في ذلك إصدار حظر على تأشيرات الدخول ضد المتطرفين الذين يهاجمون المدنيين في الضفة الغربية".


وعن مستقبل قطاع غزة، قال: "يجب على المجتمع الدولي تخصيص الموارد لدعم سكان غزة في أعقاب هذه الأزمة مباشرة، بما في ذلك التدابير الأمنية المؤقتة، وإنشاء آلية لإعادة الإعمار لتلبية احتياجات غزة على المدى الطويل بشكل مستدام. 


ومن الضروري ألا تنطلق أي تهديدات إرهابية مرة أخرى من غزة أو الضفة الغربية".


وتابع "إذا تمكنا من الاتفاق على هذه الخطوات الأولى، وأخذناها على عاتقنا معًا، فيمكننا أن نبدأ في تصور مستقبل مختلف. وفي الأشهر المقبلة، سوف تضاعف الولايات المتحدة جهودها لإقامة شرق أوسط أكثر سلماً وتكاملاً وازدهاراً - منطقة لا يمكن فيها تصور يوم مثل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي".


الأولوية لمنع اتساع الصراع

ولفت أن الأولوية الملحة لواشنطن "العمل لمنع هذا الصراع من الانتشار والتصعيد"، مشيرا إلى أن تحريك حاملات الطائرات والقطع البحرية والتعزيزات العسكرية الأميركية يأتي ضمن مساعي واشنطن لتعزيز الردع في المنطقة منعا لاتساع رقعة الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.


وأشار بايدن إلى دوره في دفع إسرائيل إلى الموافقة على دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة إثر قرارها بتشديد الحصار على القطاع المحاصر ومنع عنه الماء والغذاء والدواء والكهرباء، كما لفت إلى دوره في دفع إسرائيل إلى فتح "ممرات إنسانية" لدفع سكان شمالي قطاع غزة للنزوح تحت الضرب والقصف والهجمات، للمناطق الجنوبية.


وأكد رفض واشنطن لوقف إطلاق النار في غزة، معتبرا أنه يعود بالمصلحة على حركة حماس في إعادة تنظيم صفوفها، "وإعادة بناء مخزونها من الصواريخ، وإعادة تمركز المقاتلين"، كما عبر عن رؤية تتبنى بالكامل المزاعم الإسرائيلية بشأن استخدام المشافي في قطاع غزة في إطار عمليات فصائل المقاومة الفلسطينية.



عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

أهالي المحتجزين الإسرائيليين يطالبون في القدس بإجابات من حكومتهم

القدس - "القدس" دوت كوم

مسيرة احتجاجية راجلة لآلاف من الناشطين وأهالي المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وصلت أمس السبت إلى القدس، حيث طلبوا "إجابات" من الحكومة الإسرائيلية -مع اشتداد الضغط عليها- بعد إعلان وفاة اثنين من المحتجزين في غزة خلال الأيام الأخيرة.


ووفق الجيش الإسرائيلي، تم احتجاز نحو 240 شخصا في عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي على مستوطنات غلاف غزة، ومنذ ذلك الحين تطالب عائلاتهم عبر وسائل متعددة بإطلاق سراحهم. ويُحمّل عديد من الإسرائيليين حكومتهم المسؤولية عن ذلك، لأنها فوجئت بهجوم المقاومة الفلسطينية.


وضاق الطريق السريع المؤدي إلى القدس بصور المحتجزين خلال المسيرة التي شارك فيها الآلاف وانطلقت الثلاثاء الماضي من تل أبيب، التي تبعد من القدس نحو 60 كيلومترا.


وطُبعت وجوه المحتجزين على قمصان ولافتات سوداء، واحتشد المتظاهرون أمام مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، وأطلقوا مئات البالونات الصفراء في السماء كتب عليها "أعيدوهم".


وهتف المشاركون "أعيدوهم إلى ديارهم الآن. كلهم. الآن"، وهو شعار ينادون به منذ 6 أسابيع.


ومن بين الذين شاركوا في المسيرة إلى القدس زعيم المعارضة المنتمي لتيار الوسط يائير لبيد، وهو من مؤيدي الحرب، لكنه يطالب باستقالة نتنياهو.


ويشعر أهالي المحتجزين، الذين يطالبون بتسريع أي تبادل للأسرى، بالإحباط من إصرار نتنياهو على ضرورة التكتم بشأن المفاوضات التي تتم بوساطة قطرية ومصرية.


مظاهرة في تل أبيب

وفي إطار مشابه، تظاهر أمس السبت مئات الأشخاص في تل أبيب ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ونظم المظاهرة حزب "حداش اليساري" وفق وسائل إعلام إسرائيلية.وكتب على إحدى اللافتات "العين بالعين، وكلنا عميان". وذكرت قناة "كان" التلفزيونية أن المتظاهرين طالبوا بتغيير "أسوأ حكومة في تاريخ إسرائيل".


في المقابل، ذكر موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن هناك مظاهرة مضادة شارك فيها عشرات المشاركين. 


ووقعت مواجهات لفظية وجسدية بين الجانبين.وتابعت الصحيفة أن المتظاهرين المؤيدين للحرب ألقوا زجاجات المياه على المشاركين في مسيرة السلام، وهتفوا "اذهبوا إلى غزة" و"الموت للعرب".


المصدر : الجزيرة + وكالات

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة العالمية: مستشفى الشفاء تحول إلى "منطقة موت"

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن أن مستشفى الشفاء في مدينة غزة تحول إلى "منطقة موت"، داعية إلى إخلائه بالكامل.


وذكرت المنظمة في بيان لها، فجر اليوم الأحد، أنها قادت بعثة تقييم إلى المستشفى أمس، وترأست فريقا مشتركا من الأمم المتحدة يضم خبراء في الصحة العامة ومسؤولين لوجستيين وموظفين أمنيين من مجموعة من الوكالات في مهمة قصيرة و"شديدة الخطورة" إلى المستشفى.


وقالت إنها تعمل مع شركائها على "وضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وعائلاتهم"، مشيرة إلى أن 291 مريضا و25 عاملا صحيا ما زالوا داخل المستشفى.


ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى أن الفريق وصف المستشفى بأنه "منطقة موت" وأن الوضع فيه "يائس".


وأشارت إلى أن "آثار القصف وإطلاق النار كانت واضحة، ورأى الفريق مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى وقيل له إن أكثر من 80 شخصا دفنوا هناك".


وبينت المنظمة أن هناك نقصا في المياه النظيفة والوقود والأدوية والغذاء والمساعدات الأساسية الأخرى ما تسبب في توقف أكبر المستشفيات وأكثرها تقدما في غزة عن العمل.


وأضافت "ممرات المستشفى وأرضه امتلأت بالنفايات الطبية والصلبة ما زاد خطر العدوى، وذكرت أن بين المرضى المتبقين في المستشفى 32 طفلا "حالاتهم حرجة جدا".


وأكدت منظمة الصحة العالمية أن عددا من المرضى توفوا خلال اليومين أو الأيام الثلاثة الماضية بسبب غياب الخدمات الطبية.


فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابتان خلال اقتحام الاحتلال مخيم قلنديا

القدس - "القدس" دوت كوم

أصيب شابان فجر اليوم الأحد، برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي الذي اقتحم مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية في المخيم، بأن جيش الاحتلال اقتحم حي المطار وأطراف مخيم قلنديا، وأطلق الرصاص تجاه المواطنين ما أدى لإصابة شابين، كما اعتقل شابا من المخيم.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيدان برصاص الاحتلال في بيت لحم وجنين

جنين - "القدس" دوت كوم

استشهد فجر اليوم الأحد، مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامه مدينة ومخيم جنين.


وأفاد مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر، باستشهاد المواطن عصام حسين الفايد (46 عاما) وهو من ذوي الاعاقة برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل المخيم، وهو شقيق الشهيدين أمجد ومحمد الفايد.


وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت مدينة جنين، وانتشرت في عدد من أحياء المدينة ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات.


ودارت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في عدد من احياء المدينة والمخيم، وهناك تحليق لطائرة هيلكوبتر وتعزيزات تصل إلى المخيم.


كما اعتقل الاحتلال 9 شبان من خلة الصوحة عرف منهم أحمد، ومحمود، ورائد، وخليل، وحمزة، وإسماعيل عويس، والشاب نمر مرعي من حي خروبة في المدينة، واحتجز المواطنة أم نضال كعكبان لساعات وهي من حي السيباط في المدينة قبل أن يفرج عنها.


وفجرت قوات الاحتلال أبواب عدد من المنازل، وطالبت عائلة عويس عبر مكبرات الصوت باخلاء  منزلها في منطقة "خلة الصوحة" في المدينة.


كما داهمت قوات الاحتلال أحياء واد عز الدين، والبيادر، والهدف، وحي الزهراء، والمراح، وخروبة، والحي الشرقي، وشارع حيفا، وشارع جنين- نابلس حيث نصبت حاجزا عسكريا، كما احتجز الجيش مركبة اسعاف في المدينة وأجبر من فيها على النزول.


وشرعت جرافات الاحتلال بتدمير البنية التحتية وتجريف الشوارع في حي الزهراء في المدينة، وألحقت أضرارا بعدد من مركبات المواطنين.


وكثفت من تواجدها أمام مستشفى جنين الحكومي، وأمام مستشفى ابن سينا، وأعاقت عمل مركبات الاسعاف.


وفي بيت لحم ، استشهد فجر اليوم الأحد، شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.


وأفاد مصدر محلي، بأن الشاب عمر علي اللحام  اسشتهد بعد إصابته برصاص الاحتلال في رأسه خلال مواجهات اندلعت في المخيم بعد اقتحامه من جيش الاحتلال.


وأضاف المصدر أن قوات الاحتلال منعت طواقم الهلال الأحمر في المدينة من الاقتراب من الشاب اللحام وتقديم العلاج له بعد إصابته.


كما اعتقل جيش الاحتلال الشاب محمد ياسر جواريش بعد دهم وتفتيش منزل والده في المخيم.


فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد الاسير ثائر ابو عصب داخل سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مساء السبت، استشهاد المعتقل ثائر سميح أبو عصب (38 عاما) في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ليرتفع عدد المعتقلين الذي ارتقوا داخل السجون منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 6 شهداء.


وأفاد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس في اتصال هاتفي لـ"وفا"، باستشهاد المعتقل ثائر سميح أبو عصب من محافظة قلقيلية، في سجن "النقب" الصحراوي، علما أنه معتقل منذ 27 أيار/مايو عام 2005، ومحكوم بالسجن لمدة 25 عاما.


وأكدت الهيئة في بيان صدر عنها أن الاحتلال ينفذ عمليات اغتيال ممنهجة بحق المعتقلين وعن سبق إصرار.


وحمّلت الهيئة، القوى الدولية الداعمة للاحتلال في ظل استمرار الإبادة الجماعية بحق شعبنا في غزة والعدوان المستمر على شعبنا في أماكن تواجده كافة، وعلى المعتقلين في سجونه، المسؤولية عن استمرار هذه الجرائم.


ويوم الثلاثاء الماضي، استشهد المعتقل أحمد محمد مرعي (33 عاما) من بلدة قراوة بني حسان بمحافظة سلفيت في سجن "مجدو".


وفي السادس من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، استشهد المعتقل ماجد أحمد زقول (32 عاما) وهو من قطاع غزة، بالإضافة إلى معتقل آخر من القطاع لم تعرف هويته بعد.


وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، استشهد المعتقل عمر دراغمة (58 عاما) من طوباس، والمعتقل عرفات حمدان (25 عاما) من رام الله، بفارق أقل من 24 ساعة.


وبذلك يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى (243) شهيدًا، منهم (17) شهيدا ما يزال الاحتلال يحتجز جثامينهم.


ومنذ بدء العدوان الشامل على شعبنا في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يتعرض المعتقلون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لتعذيب جسدي ولفظي وحرمان من مقومات الحياة، وفقا لشهادات لمعتقلين أفرج عنهم، وبيانات صادرة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني.ـ

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

عشرات الشهداء بغارات إسرائيلية استهدفت وسط غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم الأحد،أن عدد الشهداء في قطاع غزة بلغ حتى مساء أمس السبت، أكثر من 12,200 شهيد، بينهم نحو 5000 طفل و3250 امرأة و690 مسنًا، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 29500 مصاب.


ويتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ44، وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة استشهاد أكثر من 200 فلسطيني في القصف الذي استهدف مدرستي الفاخورة وتل الزعتر.


أفاد مصدر طبي لقناة "الجزيرة" بسقوط 31 شهيدا في غارات إسرائيلية استهدفت منازل وسط قطاع غزة الليلة الماضية.


ولم تتوقف مجازر الاحتلال في قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ كانت المدارس والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والمساجد والممتلكات العامة والخاصة ضمن بؤرة استهداف طائرات ومدفعية وبوارج الاحتلال، مخلفة آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، فضلا عن مئات المفقودين.


الاحتلال يدمر 4 مساجد في قصفه مخيم جباليا


دمرت طائرات الاحتلال 4 مساجد في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.


ودمر العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ 44 يوما أكثر من 76 مسجدا، إضافة إلى 162 مسجدا تعرضت للتدمير الجزئي، واستهدف 3 كنائس، حسبما أفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يدعو لتحرك سريع لإلزام الاحتلال بوقف العدوان وكسر الحصار عن غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أكد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أهمية عقد اجتماع عاجل للجنة المتابعة المنبثقة عن مؤتمر القمة العربية والإسلامية لبدء تنفيذ قراراتها المتعلقة بوقف العدوان وكسر الحصار عن قطاع غزة.


جاء ذلك خلال اتصالات أجراها هنية -وفق مكتبه مساء السبت- مع عدد من القادة والمسؤولين على المستوى الإقليمي والدولي إثر ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجازر وحشية في مدارس إيواء المدنيين من أبناء شعبنا وخاصة في مدرسة الفاخورة وتل الزعتر وذلك بعد ساعات من ارتكابه لجريمة الحرب بتفريغ مجمع الشفاء الطبي من الأطقم الطبية والمرضى والجرحى.


وشدد هنية على ضرورة التحرك السريع لإلزام دولة الكيان بتنفيذ القرارات الدولية التي صدرت مؤخراً والتي تطالب بوقف العدوان الذي يتعرض له شعبنا وحماية المستشفيات.


وأقدمت قوات الاحتلال صباح اليوم على إجبار الطواقم الطبية والمرضى والجرحى والنازحين في مجمع الشفاء الطبي على إخلائه بالقوة وسط ظروف بالغة الصعوبة، فيما اقترفت في ساعات المساء سلسلة مجازر دموية استهدفت مراكز الإيواء شمال قطاع غزة، والعديد من المنازل ودمرتها على رؤوس ساكنيها، ما أدى إلى مئات الشهداء والجرحى.




فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:47 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق إثر اقتحام الاحتلال لشمال شرق القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم السبت، إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدتي حزما والعيسوية شمال شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة حزما، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب منازل المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، عولجوا ميدانيا.


كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسوية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:15 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنا ويستولي على مركبته جنوب شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، مواطنا من بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن زياد سليم العمور (41 عاماً)، بعد أن أوقفت مركبته في منطقة الحلقوم وسط بلدة تقوع، كما استولت على المركبة.

عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:02 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يتحدث عن "ضغوط كبيرة" وينفي التوصل لصفقة بشأن الأسرى

سكاي نيوز عربية - أبوظبي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إن "الولايات المتحدة والعالم يمارسون ضغوطا كبيرة علينا"، مشيرا إلى أنه لم يتم التوصل حتى الآن لأي صفقة بشأن الأسرى.


كما قال نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب: "رأيت مسيرة عائلات المخطوفين وأقول لهم إنني أسير معكم، وحتى اللحظة ليست هناك صفقة." 


وأضاف "الولايات المتحدة والعالم يمارسون ضغوطا كبيرة علينا لكننا نصدها وسنواصل الحرب، وطلبوا منا عدم دخول غزة أو مستشفى الشفاء ووقف إطلاق النار ورفضنا، ومن اليوم الأول أقود مع زملائي جهودا للحفاظ على دعم واشنطن، كما أقدر الولايات المتحدة بقيادة صديقنا جو بايدن والتي ترى الأمور مثلنا تماما،

كما وافقنا على طلب أميركي بإدخال شاحنتي وقود لجنوب غزة يوميا،ونلتزم بتحقيق انتصار حاسم للقضاء على حماس ولن نتوقف عن مهمة إعادة الأسرى."


واستكمل "أعزي عائلات الجنود الذين سقطوا في قطاع غزة، وطلبت أن أجمع عائلات "المخطوفين" مع مجلس الحرب، لأريهم ما نقوم به،ووحدة الشعب والتصميم وقوتنا الفولاذية شروط لتحقيق الانتصار

ولا يمكن تحقيق نصر عسكري دون دعم سياسي من القادة والشعب."


عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

أبو الغيط: إسرائيل تريد الأرض والأمن وهذا مستحيل

القاهرة -" القدس" دوت كوم

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الحرب الوحشية التي تشنها إسرائيل ضد غزة، هي في واقع الأمر الجولة الخامسة منذ انفصال إسرائيل أحاديا عن القطاع، من دون اتفاق سلام يُنهي النزاع مع الفلسطينيين، مُحذرا من أن جولات العنف قد تتكرر إذا لم يتم كسر هذه الدائرة الجهنمية عبر عملية سلمية تُفضي إلى إنهاء الاحتلال.


جاءت تصريحات أبو الغيط خلال جلسة موسعة تحت عنوان «مبادرات جديدة لتحقيق السلام»، في إطار «حوار المنامة» الذي تستضيفه مملكة البحرين ويجمع نخبة من المسؤولين الأمنيين والدبلوماسيين والخبراء من المنطقة العربية ومختلف أنحاء العالم.


ونقل جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، عن أبو الغيط تأكيده أن الكثيرين يعتبرون أن هذه الأزمة بدأت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول بهجمات حماس على إسرائيل في حين أن أصل المشكلة يتمثل في الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية منذ 1967، مشددا على أن إسرائيل تُريد الاحتفاظ بالأرض في كل فلسطين، وكذلك الحصول على الأمن والسلام، وقد أثبتت الأحداث عبر السنين فساد هذا التصور.


واعتبر أبو الغيط أن المسار الذي أدى إلى الوضع الحالي بدأ بالقضاء على العملية السلمية والانقلاب على مسار أوسلو، وصعود اليمين الإسرائيلي في نسخه المختلفة التي ازدادت تطرفا بمرور السنوات، والتي عملت على تدمير أي احتمال للسلام، وإضعاف الشريك الفلسطيني، وإقناع الشعب الإسرائيلي بإمكانية التعامل مع مشكلة الفلسطينيين بوصفها مشكلة أمنية، وأنه يُمكن استدامة نظام الاحتلال عبر الاستمرار في إخضاع الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.


وقال أبو الغيط، إنه لا توجد مبادرات جديدة لتحقيق السلام لأن العرب قدموا بالفعل مبادرتهم منذ 2002 تحت مُسمى المبادرة العربية للسلام، والتي تنطلق من مبدأ الأرض مقابل السلام وتعد إسرائيل بعلاقات طبيعية مع دول المنطقة حال الانسحاب من الأراضي التي احتُلت في 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.


وأضاف أن إسرائيل استمرت في رفض هذه المبادرة منذ إطلاقها، وأن الوقت قد حان ليدرك القادة الإسرائيليون وكذلك الشعب الإسرائيلي أن الطريق إلى تحقيق الأمن يمر عبر التسوية السياسية، وليس استمرار الاحتلال، فالفلسطينيون لن يتركوا أرضهم وسيستمر نضالهم من أجل الاستقلال ما دام الاحتلال جاثما على صدورهم.


وأوضح رشدي أن الأمين العام للجامعة العربية حرص على التأكيد على نحوٍ قاطع على خطورة الأفكار التي تروج لتهجير الفلسطينيين إلى دول الجوار، في مصر أو الأردن، مُشددا على أن هذا الخيار يُمثل وصفة لفوضى وعنف وانعدام استقرار طويل الأمد في الشرق الأوسط بأسره، وأن الفلسطينيين والدول العربية يرفضون رفضاً كاملاً مثل هذا السيناريو لإخلاء فلسطين من أهلها وتطهيرها عرقيا.




 

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

أوضاع الأسرى تزداد تعقيدا في ظل تعنت الاحتلال بالاستمرار في إجراءاته

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج

تزداد أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي صعوبة وقساوة مع مرور الوقت. وهذا ليس كما يعتقد البعض أن مع مرور الوقت سوف تخف هذه الهجمة. ولكن من الواضح أن قوات الاحتلال استغلت الظروف الحالية من أجل أن تقوم باشتداد الهجمة، بل وأن تصبح نهجاً دائما متذرعة بأن هذه الممارسات مرتبطة بأوضاع أسراها لدى المقاومة الفلسطينية. ولكن في الحقيقة، فقد بدأت الهجمة منذ أن تولى بن غفير وزارة الأمن القومي في اسرائيل قبل نحو عام وأول ما طبق سياسته الفاشية على الأسرى.


إجراءات انتقامية مكثفة وواسعة تندرج ضمن جريمة (العقاب الجماعي) فرضها الاحتلال بحقّ الأسرى.

فشرعت إدارة سجون الاحتلال، بعد السابع من أكتوبر، بفرض إجراءات انتقامية جماعية في إطار جريمة (العقاب الجماعي) الثابتة والممنهجة بحقّ الأسرى والتي كانت الأشد والأخطر منذ عقود. وقد تمكّنت المؤسسات المختصة، من خلال زيارات محدودة نفّذتها لبعض السّجون، وجرت ضمن ظروف بالغة الصعوبة، ومن خلال الشهادات التي حصلت عليها من من أفرج عنهم مؤخرًا؛ من رصد هذه الإجراءات، والتي تشكّل امتدادًا لجملة من السّياسات والإجراءات التي انتهجتها بحقّ الأسرى على مدار عقود طويلة.


فقد نفّذت قوات القمع المدججة بكافة أنواع الأسلحة، عمليات اقتحام واسعة لأقسام الأسرى وزنازينهم، ووضعت الأسرى بعزل جماعي، ومضاعف، حيث تحوّلت كافة (غرف الأسرى) إلى زنازين بعد تجريدهم من كافة مقتنياتهم، ومصادرة كافة الكهربائيات البسيطة التي كانوا يستخدمونها، لتلبية احتياجات أساسية لهم. ونفّذت اعتداءات واسعة بحقّ الأسرى، من خلال الضرب المبرح مستخدمة العصي والهراوات، وتسببت بإصابة العشرات منهم وتعمدت بعد ذلك تركهم دون علاج. ومنذ أن منعت الكنتينا فقد حرم الأسرى من الحصول على السجاير والقهوة والشاي.


ومسّت هذه الإجراءات مقومات الحياة الأساسية (الطعام، الماء، العلاج، والكهرباء)، بعد أن أقدمت على قطع الكهرباء عن أقسام الأسرى، وتقليص كمية المياه، وساعات توفرها لهم، وضيقت بشكل غير مسبوق على الأسرى المرضى، وضاعفت من سياسات الحرمان من العلاج القائمة أصلا بحقهم، وأوقفت نقل الأسرى إلى عيادات السّجون، وكذلك الى المستشفيات. كما وفرضت عملية تجويع، بعد إغلاق (الكانتينا)، ومصادرة ما تبقى مع الأسرى من مواد غذائية (كالمعلبات)، وقلصت وجبات الطعام إلى وجبتين، والتي لم تعد ترتقي إلى وصفها بالوجبات فهي عبارة عن لقيمات غير صالحة للأكل.


وأغلقت كافة المرافق منها المغسلة التي كان الأسرى يستخدمونها لغسل ملابسهم، وذلك بعد أن صادرت ملابسهم وأبقت للأسير غيار واحد فقط. وفي بعض السّجون صادرت الأحذية، والمخدات، كما ونفّذت عمليات نقل جماعية بحق الأسرى، وعزلت العديد منهم انفراديًا بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح. ونتيجة لحملات الاعتقال اليومية، فقد اكتظت السّجون بالمعتقلين الجدد، فالغرفة التي تتسع لستة أسرى، تجاوز عدد الأسرى فيها العشرة، وإلى جانب كل هذا نفّذت عمليات استجواب وتحقيق للعديد من الأسرى حول الوضع الراهن.


وشملت هذه الإجراءات كذلك "عيادة سجن الرملة" والتي يحتجز فيها الأسرى المرضى، حيث اشتكى الأسرى في سجن (عيادة سجن الرملة) من صعوبة التفتيش وكميات الطعام التي لا تتناسب مع كمية الأدوية التي يتناولونها. إضافة إلى ذلك شملت الإجراءات سجن "الدامون" حيث تتواجد فيه الأسيرات، اللواتي تعرضن منذ السابع من أكتوبر لعدة عمليات قمع ترافقت مع رش الغاز، ووضع ثلاثة أسيرات بالعزل، حيث تقبع ممثلة الأسيرات مرح باكير في العزل الإنفرادي في معتقل الجلمة حتى اليوم.


كما ووصلت إجراءات الاحتلال إلى حد استهداف الأسرى عبر عملية اغتيال ممنهجة بحق المعتقلين وعن سبق إصرار ، حيث استشهد منذ اندلاع الحرب ستة أسرى جراء تعرضهم للضرب المبرح.


وفي هذا الإطار تؤكّد المؤسسات التي تعنى بالاسرى أنّ واقع الحياة الاعتقالية للأسرى اليوم، هي أشد صعوبة وخطورة، وهي أقرب إلى واقع الأسرى في سنوات نهاية الستينيات، وبداية السبعينيات.

عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

غريفيث: أخبار قتل أطفال ونساء بمدرسة في غزة "مأساوية"

الأناضول

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، السبت، إن أخبار قتل أطفال ونساء ورجال أثناء احتمائهم بمدرسة الفاخورة شمالي غزة "مأساوية".


وأضاف غريفيث، في بيان نشره الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، أن "الملاجئ أماكن للأمان، والمدارس أماكن للتعلم".


وشدد على أن أخبار قتل أطفال ونساء ورجال أثناء احتمائهم بمدرسة الفاخورة شمالي غزة "مأساوية".


وأكد أنه "لا يمكن للمدنيين، ولا ينبغي لهم، أن يتحملوا هذا الأمر أكثر من ذلك"


واختتم المسؤول الأممي حديثه قائلا: "يجب أن تسود الإنسانية".




فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يدعو بايدن للتدخل لوقف الإبادة الجماعية بحق أبناء شعبنا

رام الله - "القدس" دوت كوم

دعا الرئيس محمود عباس، الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى التدخل الفوري لوقف الكارثة الإنسانية والإبادة الجماعية بحق أبناء شعبنا، والتي راح ضحيتها حتى الآن أكثر من 42 ألف فلسطيني غالبيتهم من الأطفال والنساء.


وتوجه الرئيس في كلمة متلفزة، بثها تلفزيون فلسطين مساء اليوم السبت، إلى الرئيس الاميركي جو بايدن الذي يتحمل دون غيره مسؤولية خاصة، لما له من مكانة دولية، وتأثير كبير على سلطات الاحتلال، للتدخل الفوري لوقف العدوان، وتقديم الإغاثة لشعبنا المحاصر في قطاع غزة، كذلك وقف اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي وإرهاب المستوطنين المتواصل ضد أبناء شعبنا في الضفة الغربية والقدس، والتي تنذر بانفجار وشيك.


وأكد الرئيس عباس أن شعبنا الفلسطيني يستحق أن يعيش على أرض وطنه بحرية وكرامة وسيبقى صامداً على أرضه حتى ينال حقوقه المشروعة في الاستقلال والدولة بعاصمتها القدس.


وفيما يلي نص كلمة السيد الرئيس:


إن ما يتعرض له شعبنا من قتل وتدمير، يفوق طاقة البشر. ماذا تنتظر أميركا أمام ما يجري من إبادة جماعية لأبناء شعبنا في قطاع غزة؟


الا يكفي ما سفك من دماء الأطفال والنساء والشيوخ حتى تصحوا ضمائر العالم؟


اليوم أتوجه للرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يتحمل دون غيره مسؤولية خاصة، لما له من مكانة دولية، وتأثير كبير على سلطات الاحتلال الإسرائيلي للتدخل الفوري لوقف هذا العدوان.


الرئيس بايدن، أدعوكم بكل صفاتكم الرسمية والانسانية بأن توقفوا هذه الكارثة الإنسانية، بل هذه الإبادة الجماعية بحق أبناء شعبنا الأبرياء، والتي لن يبرئ التاريخ أحداً منها، وتقديم الإغاثة لشعبنا المحاصر في قطاع غزة. لابد من وقف هذه الحرب فوراً. كيف تكون حرب الإبادة هذه دفاعاً عن النفس؟ انها في الحقيقة جرائم حرب تستوجب العقاب.


كما أنني أدعوكم للتدخل العاجل أيضاً لوقف اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي وإرهاب المستوطنين المتواصل ضد أبناء شعبنا في الضفة الغربية والقدس والذي ينذر بانفجار وشيك.


إن المجازر الرهيبة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة وآخرها اليوم في مدرستي الفاخورة وتل الزعتر، والتي أودت بحياة المئات من المهجرين قسرا من بيوتهم، تدعوني مرة أخرى أن أطالبكم وقادة العالم لتحمل المسؤولية لوقف هذا العدوان وجرائم الإبادة الجماعية بحق أبناء شعبنا والتي راح ضحيتها حتى الآن أكثر من 42 ألف فلسطيني غالبيتهم من الأطفال والنساء، علاوة على التدمير الشامل الذي طال عشرات الآلاف من المساكن والمدارس والمستشفيات وأماكن العبادة والمرافق العامة والبنى التحتية.


إن شعبنا الفلسطيني يستحق أن يعيش على أرض وطنه بحرية وكرامة وسوف يبقى صامداً على أرضه حتى ينال حقوقه المشروعة في الاستقلال والدولة بعاصمتها القدس.


أوقفوا حرب الإبادة ضد شعبنا

عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرات جديدة في بريطانيا وفرنسا وألمانيا للمطالبة بوقف النار في غزة

العالم - "القدس" دوت كوم

تظاهر آلاف الأشخاص مجدداً، السبت، في بريطانيا وفرنسا وألمانيا دعماً للفلسطينيين، وللمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.


نظمت التظاهرات في فرنسا بمبادرة من التجمع الوطني من أجل سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


في باريس، انطلق موكب يضم آلاف المتظاهرين تحت المطر وراء لافتة كتب عليها: «أوقفوا المجزرة في غزة والضفة الغربية، يجب وقف إطلاق النار فوراً» حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.


وصرح برتران هيلبرون رئيس جمعية التضامن الفرنسية مع فلسطين، للصحافة: «إن المرحلة خطيرة بالنسبة لأصدقائنا الفلسطينيين»، متحدثاً عن «معاناة لا توصف للشعب الفلسطيني» ومطالباً «بوقف القصف» و«الهجمات البرية» و«رفع الحصار» عن غزة.


كما انتقد الناشط «الموقف غير الواضح» للحكومة الفرنسية من القضية الفلسطينية، «وهو عار على بلادنا».


وقالت صوفي بينيه الأمينة العامة لاتحاد «سي جي تي» أكبر النقابات في البلاد: «على فرنسا أن تدعو على الفور إلى وقف لإطلاق النار لتسكت الأسلحة».


في مرسيليا (جنوبي شرق)، تجمع مئات الأشخاص قرب الميناء القديم. وأفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية بأن الجميع وقفوا دقيقة صمت حداداً على أرواح الضحايا الفلسطينيين.


وفي تولوز (جنوبي غرب) ضمت مسيرة صباحية 1200 شخص وفق الشرطة و4000 وفق «سي جي تي».


وفي لندن، جرى تنظيم الكثير من التجمعات بدلاً من المسيرة الكبيرة التي نظمت أيام السبت الخمسة السابقة.


وفي شمال العاصمة البريطانية، تظاهر المئات قرب مكتب زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر، الذي يتعرض لانتقادات بسبب رفضه الدعوة لوقف إطلاق النار. ومثل رئيس الوزراء ريشي سوناك، يدعو إلى هدنات للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.


وقال المتظاهر عزيز رافضاً كشف اسمه الكامل: «نحن هنا للضغط على الحكومة، وعلى كير ستارمر بوصفه زعيماً للحزب العمالي، ليضغطوا على الحكومة الإسرائيلية لوقف إطلاق النار».


وأضاف الأردني الأصل البالغ 26 عاماً: «الهدنة تعني أن هناك 4 ساعات لا ترتكب فيها مجازر ثم مجازر 20 ساعة يومياً. هذا غير منطقي».


ورفعت نيكوليتا (36 عاماً) التي تعمل في القطاع الصحي لافتة كتب عليها: «قصف مستشفى يرقى إلى جريمة»، ودعت إلى «وقف إطلاق النار» و«مفاوضات سلام» و«إنهاء الاحتلال».


كما جرى تنظيم تظاهرات أخرى في مدن بريطانية عدة.


وتظاهر نحو 300 ألف شخص، السبت الماضي، في لندن وفق شرطة العاصمة البريطانية، في أكبر تظاهرة تنظم في العاصمة البريطانية منذ 7 أكتوبر.


ومذاك أحصت شرطة لندن توقيف 386 شخصاً على خلفية النزاع، بينهم 253 شخصاً على صلة بالتظاهرات.


وتظاهر ما يزيد بكثير على 2000 شخص في العاصمة الألمانية برلين، السبت، للإعراب عن تأييدهم لفلسطين والتنديد بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.


ووفقاً لتقديرات الشرطة، فإن عدد المتظاهرين وصل بعد ظهر السبت إلى 2500 شخص. وحمل العديد من المتظاهرين علم فلسطين بألوانه الأسود والأبيض والأحمر والأخضر بالإضافة إلى الوشاح الفلسطيني بلونيه الأبيض والأسود. ومع بداية المسيرة عند حديقة «أنفاليدن بارك» بالقرب من محطة القطار الرئيسية ردد الكثير من الأشخاص عبارتي «الحرية لغزة» و«الحرية لفلسطين»، بالإضافة إلى عبارات مثل: «ألمانيا تمول، إسرائيل تقصف»، و: «أوقفوا الإبادة الجماعية».


وقال منظم التظاهرة عبر مكبر الصوت: «نريد أن نتعايش مع اليهود في سلام»، وردد أيضاً هذا التنويه: «لسنا داعمين لمنظمات إرهابية، ولا ندعم أعمال القتل في إسرائيل».


ومن جانبها، حظرت الشرطة أي دعوات للعنف، وكذلك الترويج للكثير من المنظمات الفلسطينية ومنها منظمة «حماس». وكان المنظمون قد أعلنوا أن المتظاهرين يعتزمون التوجه في مسيرة جنائزية صامتة وصولاً إلى ساحة «النجمة الكبيرة» في حي برلين - تيرغارتن.

عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة الفاخورة التابعة للأونروا في غزة

جدة - " القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، بأشد العبارات، القصف السافر الذي تعرضت له مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة الأونروا في قطاع غزة، من قبل قوات الاحتلال.


وجددت الوزارة رفض المملكة العربية السعودية التام للاستهداف الممنهج ضد المدنيين، مع مطالبتها بالوقف الفوري لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين والمنشآت الإغاثية والعاملين فيها.


كما شددت المملكة العربية السعودية على ضرورة تفعيل آليات المحاسبة الدولية إزاء الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية.




فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 7:53 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة وسط رام الله تنديداً بعدوان الاحتلال على شعبنا

رام الله - "القدس" دوت كوم

شارك أبناء شعبنا، مساء اليوم السبت، في وقفة وسط مدينة رام الله، تنديداً بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على شعبنا في قطاع غزة والضفة.


وتخلل الوقفة مسيرة جابت شوارع المدينة، وهتف المشاركون منددين بجرائم الاحتلال، ومجازره المستمرة وممارسته الإبادة الجماعية بحق أبناء شعبنا.


وطالب المشاركون في الوقفة، بوقف العدوان المتواصل منذ 43 يوما، والتطهير العرقي والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة، وجرائمه المستمرة في الضفة.

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا" تدين القصف "المروع" على مدارس الأمم المتحدة في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أدان المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، اليوم السبت، غارات طائرات الاحتلال "المروعة" على مدارس للمنظمة في قطاع غزة تؤوي نازحين.


وقال لازاريني عبر منصة "إكس" إنه يتلقى "صورا مروعة ولقطات للعديد من الضحايا والجرحى في مدرسة أخرى للأنروا تؤوي آلاف النازحين في شمال قطاع غزة".


وأضاف "لا يمكن أن تصبح هذه الهجمات أمرا عاديا، يجب أن تتوقف. لا يمكن لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية أن يتأخر أكثر من ذلك".


وارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مجزرتين في مدرستي الفاخورة وتل الزعتر في مخيم جباليا شمال غزة، أدتا إلى استشهاد وإصابة مئات الأطفال والنساء.


وكانت مدرسة الفاخورة تعرضت في الرابع من الشهر الحالي إلى قصف مباشر من طائرات الاحتلال، ارتقى خلاله 12 مواطنا على الأقل، وأصيب 54 بجروح.


وفي حصيلة غير نهائية، أعلنت وزارة الصحة، أن عدد الشهداء في قطاع غزة بلغ حتى (16 تشرين الثاني /نوفمبر) 11470 شهيدا، بينهم 4707 أطفال، 3155 إمرأة، و686 مسناً، فيما بلغ عدد الإصابات أكثر من 29 ألفا، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في الســــــابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


فيما لا يزال أكثر من 3600 مدني في عداد المفقودين أو تحت الأنقاض، بينهم 1750 طفلا.



فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: فقدنا الاتصال بعدد من المجموعات المكلفة بحماية أسرى الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم

قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، مساء اليوم السبت، "إننا فقدنا الاتصال بعدد من المجموعات المكلفة بحماية أسرى الاحتلال".


وتابع أبو عبيدة، أن مصير الأسرى والآسرين لا يزال مجهولا بعد فقدان الاتصال.


ولفت الناطق باسم كتائب القسام، إلى "أننا دمرنا وأعطبنا منذ صباح اليوم 17 آلية إسرائيلية في شمال غرب وجنوب غزة".


وأوضح أن "مجاهدي القسام تمكنوا من إيقاع قوة إسرائيلية راجلة في كمين وتفجير عبوة مضادة للأفراد بجنود الاحتلال جنوب غرب غزة".



فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تعلن استشهاد رئيس "التشريعي الفلسطيني" بالإنابة أحمد بحر

الجزيرة

نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة أحمد بحر الذي استشهد أمس الجمعة متأثرا بإصابته في قصف إسرائيلي على قطاع غزة قبل أيام.


وقالت الحركة في بيان نشرته على تليغرام إن "بحر (أبو أكرم) استشهد بعد أن رأى مشاهد العز والانتصار والإثخان في جيش العدو الصهيوني، والتي سطرها رجال كتائب القسام في معركة طوفان الأقصى".


وأوضحت حماس أن جريمة قصف وتدمير مبنى المجلس التشريعي في قطاع غزة، تتطلب تحركا عاجلا وفاعلا، لإدانتها وتجريمها والضغط لوقف عدوان الاحتلال.


وأحمد بحر من مواليد قطاع غزة عام 1949، وكان عضوا في المكتب السياسي لحركة حماس، وتسلم منصب نائب أول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني. وبعد اعتقال الاحتلال رئيس المجلس، عزيز الدويك، في الضفة الغربية المحتلة، أصبح بحر رئيسا للمجلس بالإنابة.


وفي 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، نشر جنود إسرائيليون من وحدة "غولاني" صورة لهم من داخل مقر المجلس التشريعي (البرلمان) في غزة، وهم يصطفون على منصة المجلس ويرفعون العلم الإسرائيلي بعد إزالة العلم الفلسطيني.


وأعاد مسؤولون إسرائيليون، بينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، نشر الصورة، ليتم تفجير المبنى بعد يومين، وفق شريط فيديو نشره جنود إسرائيليون.


ولم يوضح جيش الاحتلال أسباب تفجير المبنى الذي يعد أحد رموز السيادة الفلسطينية.


ولليوم الـ43 يستمر عدوان إسرائيل على غزة والذي خلف أكثر من 12 ألف شهيد وعشرات آلاف المصابين ودمارا هائلا في الأحياء السكنية والمرافق الحيوية والمستشفيات والمساجد.



فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 6:35 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد الإعلامي الفلسطيني مصطفى الصواف بقصف صهيوني في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد الكاتب والصحفي الفلسطيني مصطفى الصواف وعدد من أفراد أسرته بقصف صهيوني لمنزله في غزة.


ويعد الصواف أحد أشهر الإعلاميين والمحللين له مئات الكتابات والتحليلات الخاصة بالشأن السياسي الفلسطيني.


وكان الصواف قد كتب في أغسطس الماضي مقالة لمجلة “المجتمع” بعنوان “الساحة الفلسطينية تقترب من وعد الآخرة“.


ونعاه ناشطون فلسطينيون عبر حساباتهم في منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، فقال الناشط أدهم أبو سلمية: استشهد أبا محمد مع زوجته وبعض أولاده في جريمة صهيونية مروعة.


وأضاف أبو سلمية: د. مصطفى الصواف والدنا جميعاً، تعلمنا على يديه في بدايات الطريق نحو حياة الإعلام والظهور الإعلامي.


وقال الإعلامي طارف الفرا: استشهاد الكاتب الصحفي والمحلل السياسي مصطفى الصواف وزوجته وإصابة آخرين بعد قصف منزلهم أمس.


وكتب الصحفي عز الدين أحمد: الصديق الكاتب والمحلل السياسي والصحفي مصطفى الصواف هو وزوجته وابنه شهــداء في قصف وحشي صهــيوني وابنه المخرج الصديق محمد أصيب بجروح خطرة.


وأضاف أحمد: تليق بك الشهـادة يا أبا محمد والمكانة الأرفع، وأنت القابض على الجمر منذ عرفتك، وأنت الثابت على الحق لم تهادن أو تراوغ.


من هو الصواف؟


وُلد مصطفى حسني محمود الصواف بمدينة غزة في 20 أغسطس عام 1955، وهو متزوج وله ستة أولاد وبنت.


نال الصواف درجة البكالوريوس في الإعلام من جامعة القاهرة في مصر عام 1979، ودبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والعربية من معهد الباقوري في مدينة القاهرة عام 1986.


عمل مراسلاً صحفياً في مكتب النهار للصحافة التابع لصحيفة “النهار” المقدسية بين عامي (1992 – 1999)، ومراسلاً صحفياً لصحيفة “القدس” الفلسطينية، ومراسلاً غير متفرغ لإذاعة BBC اللندنية عام 1999، ومحاضراً في الجامعة الإسلامية في غزة عام 1999.


أسس صحيفة “صوت الجامعة” وكان مديراً لتحريرها، وأنشأ مكتب الجيل للصحافة في مدينة غزة عام 2000، وأصبح مسؤولاً عن مكتب “صابرون الصحفي” التابع لحركة حماس في دمشق بين عامي (2000 – 2011)، ومراسلاً لإذاعة “النور” اللبنانية بين عامي (2002 – 2008)، ومراسلاً لإذاعة MBC في الإمارات بين عامي (2003-2004)


ساهم الصواف في تأسيس موقع كتائب الشهيد عز الدين القسام الإلكتروني، ومركز المستقبل للأبحاث والدراسات التابع لحركة حماس في مدينة غزة، وشارك في تأسيس صحيفة فلسطين اليومية، وكان رئيس تحريرها بين عامي (2007-2009)، وعُيِّن وكيلاً لوزارة الثقافة في غزة عام 2010، ووكيلاً مساعداً في وزارة التنمية الاجتماعية في غزة عام 2013، ووكيلا لوزارة الثقافة بين عامي (2014-2015).


انتمى الصواف لحركة حماس فور تأسيسها، وشارك في تخطيط وتنفيذ فعالياتها، ونشط في المجال النقابي؛ فأسس كتلة الصحفي الفلسطيني عام 1999، كما نشط في المجالين السياسي والتنظيمي، فانتخب عضوا في المكتب السياسي لحركة حماس بين عامي (2006 – 2010)، وعضوا في مجلس شوراها العام عن قطاع غزة منذ عام 2006.


كتب الصواف المقالة الصحفية المتخصصة في الشأن الفلسطيني منذ عام 1999، وهو ضيف دائم على وسائل الإعلام المختلفة، وقد صدر له عدد من الكتب منها: أيام الغضب (2005)، وسلسلة مقالات الصواف من ستة أجزاء، ومجموعة قصصية سياسية “هناك كان ولي بيت” (2017)، وحماس من الذاكرة (2017)، وفق مركز روية للتنمية السياسية.

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق طريقاً فرعياً في حوسان غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، طريقاً فرعياً في قرية حوسان غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أغلقت طريقاً فرعياً تحت الجسر بالسواتر الترابية في منطقة الشرفا على المدخل الشرقي ويوصل لمنزلين.


يشار إلى أن قوات الاحتلال تشدد من إغلاقها على حوسان منذ السابع من تشرين الأول/ اكتوبر مع بدء العدوان على شعبنا من خلال إغلاق مداخلها الرئيسية، ونصب حواجز عسكرية داخل القرية والتنكيل بالمواطنين.

عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 5:51 مساءً - بتوقيت القدس

الأورومتوسطي: الاحتلال ارتكب عمليات قتل ميداني بحق الجرحى في مجمع الشفاء

غزة - "القدس" دوت كوم

أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن "صدمته وفزعه" من إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ عمليات تصفية جسدية بحق جرحى فلسطينيين، خلال الإخلاء القسري لمجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة واستخدام إدارته كدروع بشرية.


وذكر المرصد أنّه تلقى إفادات بشأن استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي أعضاء من إدارة مجمع الشفاء كدروع بشرية، لإجراء عملية تمشيط وتفتيش واسعة في مرافق مستشفيات المجمع قبل أن يمارس عمليات قتل ميداني جماعي بصورة مروعة.


ووفق الإفادات فإن جيش الاحتلال طلب الطبيب مروان أبو سعدة مدير مستشفى الجراحة في مجمع الشفاء من أجل التفاوض معه، نيابة عن إدارة المجمع، لترتيب آليات إخلاء المستشفيات والمرافق في المجمع من الجرحى والمرضى.


لكن ما حدث أن جيش الاحتلال استخدم الطبيب أبو سعدة كدرع بشري من أجل فتح جميع أبواب أقسام المستشفيات في المجمع على مدار أكثر من خمس ساعات متواصلة، بحثًا عن دلائل على وجود عسكري في المجمع.


وحسب المرصد فإنه وأمام فشل الاحتلال الإسرائيلي في العثور على أي دلائل يسعى إليها بوجود عسكري في المجمع، "جن جنون الجنود وعمدوا إلى تنفيذ عمليات تصفية جسدية لعدد من الجرحى عبر إطلاق مباشر للنار عليهم وقتلهم بدم بارد".  


وكرر المرصد الأورومتوسطي إدانته الشديد للانتهاكات الصارخة التي مارستها ولا تزال بحق المستشفيات التي تتمتع بحماية خاصة، بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك المادة 19 من اتفاقيات جنيف التي تنص على أنه "لا يجوز بأي حال من الأحوال مهاجمة وحدات الخدمة الطبية، بل يجب احترامها وحمايتها في جميع الأوقات من قبل أطراف النزاع".


كما ذكّر المرصد بالمادة 56 من اتفاقيات جنيف التي تنص على أنه "على دولة الاحتلال بأقصى ما تسمح به الوسائل المتاحة لها، أن تضمن وتحافظ، بالتعاون مع السلطات الوطنية والمحلية، على المؤسسات والخدمات الطبية والمستشفيات والصحة العامة والرعاية الصحية في الأراضي المحتلة".


ودعا المرصد الأورومتوسطي إلى فتح تحقيق دولي مستقل بشكل عاجل لتحويل جيش الاحتلال الإسرائيلي المستشفيات إلى ساحات إطلاق النار وعمليات إعدام ميداني بما قد يرتقي إلى جرائم حرب، وضرورة محاسبة مرتكبيها ومن أصدر الأمر بذلك.

عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون قبالة مكتب نتنياهو بالقدس الغربية

الأناضول

 تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، السبت، قبالة مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالقدس الغربية للمطالبة بإعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة.


وانضم آلاف الإسرائيليين إلى المسيرة الراجلة التي وصلت مشارف القدس الغربية بعد أن انطلقت من مدينة تل أبيب الثلاثاء الماضي.


وقدرت "القناة 12" الإسرائيلية أعداد المشاركين في الوقفة "بأكثر من 30 ألفا".


وحمل المتظاهرون لافتة كبيرة كتب عليها "عودة جميع المختطفين".


وكان بين المتظاهرين زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد.


وقبيل وصولهم إلى القدس الغربية، سار المتظاهرون في المسيرة التي دعا إليها أهالي الأسرى الإسرائيليين، عبر الطريق السريع الرابط بين القدس الغربية وتل أبيب.


وتأتي المسيرة على وقع تعثر المفاوضات لتبادل إسرائيل أسرى مع حركة "حماس" بوساطة قطرية ومصرية والتي تجري بتشجيع أمريكي.


وقالت "القناة 12": "دعت العائلات جميع أعضاء المجلس الوزاري الحربي لمقابلتهم هذا المساء، بقولها: أنتم مسؤولون عن إعادتهم (الأسرى) الآن، قابلونا وتوقفوا عن السماح لنا بالتسول ـ هذا غير منطقي".


وأشارت القناة، إلى أن عضوي المجلس الوزاري الحربي بيني غانتس وغادي آيزنكوت "سيلتقيان الأهالي مساء اليوم، فيما لم يؤكد رئيس الوزراء نتنياهو ووزيرا الدفاع يوآف غالانت والشؤون الاستراتيجية رون ديرمر الحضور".


وارتدى عدد من المحتجين قمصانا سوداء عليها صور الأسرى وعبارة "أعيدوهم إلى البيت"، كما حملوا لافتات عليها صور الأسرى وأعلام إسرائيلية وهتفوا "سنعيدهم".


وبثت محطات التلفزة الإسرائيلية صور المسيرة ثم الوقفة الحاشدة.


ويشكل حراك أهالي الأسرى ضغطا على الحكومة الإسرائيلية لسرعة إتمام صفقة لتبادل الأسرى.


وكان رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هانغبي قال، الجمعة، إنه لا يوجد حاليا اتفاق لتبادل الأسرى.


وأضاف في مؤتمر صحفي في تل أبيب: "أرى الكثير من التقارير، في هذه المرحلة لا يوجد اتفاق على أي من القضايا التي تشكل جزءا من عملية المناقشة".


وأضاف: "إذا توفر مثل هذا الاتفاق، فسوف يؤدي إلى تمكن العديد من العائلات من لم شملهم مع أحبائهم" في إشارة إلى مطالبة إسرائيل بأن يشمل الاتفاق عددا كبيرا من الأسرى الإسرائيليين.


وتابع هانغبي: "الحكومة اتخذت قراراً لا لبس فيه بالإجماع أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون إطلاق سراح كبير جدا للمختطفين. ونحن نقف إلى جانب ذلك ولا نتنازل".


ويقول الجيش الإسرائيلي إن "حماس" تحتجز 239 إسرائيليا في غزة، بين عسكريين ومدنيين، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عندما اقتحمت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة.


من جهتها، تقول "حماس" إنها تريد تبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى في السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية للسكان.


وبحسب مصادر فلسطينية فإن إسرائيل تحتجز أكثر من 7 آلاف فلسطيني في سجونها بينهم نساء وأطفال ومرضى.