اقتصاد

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار السكر ترتفع عالميا بعد تراجع الإنتاج في آسيا

رام الله - "القدس" دوت كوم

ارتفعت أسعار السكر في جميع أنحاء العالم لتصل إلى أعلى مستوى مسجل منذ عام 2011، ويرجع ذلك إلى انخفاض الإمدادات العالمية بعد أن أضر الطقس الجاف بشكل غير معتاد بالمحاصيل في الهند وتايلاند، ثاني وثالث أكبر مصدرين للسكر في العالم.



وتعد هذه أحدث ضربة للدولتين الناميتين اللتين تعانيان بالفعل من نقص في المواد الغذائية الأساسية كالأرز، بالإضافة للحظر المفروض على تجارة المواد الغذائية، وهو ما أدى إلى تضخم أسعار الغذاء.


يساهم كل هذا في انعدام الأمن الغذائي بسبب التأثيرات الناجمة عن ظاهرة "النينو" المناخية، والحرب في أوكرانيا، وضعف قيمة العملات.


وتستطيع الدول الغربية الأكثر ثراء استيعاب التكاليف المرتفعة للغذاء، لكن الدول الفقيرة ستعاني.وإلى هذا، يقول فابيو بالميري، الباحث في أسواق السلع العالمية لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، إن المنظمة تتوقع انخفاضا بنسبة 2 بالمئة في إنتاج السكر العالمي في موسم 2023-2024، مقارنة بالعام السابق، ما يعني خسارة حوالي 3.5 مليون طن متري من المنتج.

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 1:40 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: لم ندخل غزة لتسليمها للسلطة الفلسطينية

القدس - "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن بلاده لم تدخل قطاع غزة لتسلمه إلى السلطة الفلسطينية، مذكرا بأن القوات الإسرائيلية سلمت القطاع إلى تلك السلطة عند انسحابها منها عام 2005، لكن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) طردتها منها عبر انقلاب دموي عام 2007، بحسب ما نقلت عنه صحيفة جيروزاليم بوست.


وجاءت تصريحات نتنياهو بعد نشر الرئيس الأميركي جو بايدن مقالا في صحيفة واشنطن بوست الأميركية دعا فيه إلى تسليم قطاع غزة للسلطة الفلسطينية بعد إجراء إصلاحات عليها.


وقال بايدن في مقاله "بينما نسعى جاهدين من أجل السلام ينبغي إعادة توحيد غزة والضفة الغربية تحت هيكل حكم واحد، وفي نهاية المطاف في ظل سلطة فلسطينية متجددة، ونعمل جميعا نحو حل الدولتين".


وقال نتنياهو "السلطة الفلسطينية بشكلها الحالي غير قادرة على تحمل المسؤولية في غزة"، مضيفا "بعد أن قاتلنا وفعلنا كل هذا كيف يمكننا تسليمها لها؟".


وأشار إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "لم يدن بعد مذبحة 7 أكتوبر/تشرين الأول التي أشعلت حرب غزة، والتي قتلت فيها حماس أكثر من 1200 شخص واحتجزت أكثر من 239 رهينة".


وقال نتنياهو إن "أبو مازن بعد 43 يوما من أسوأ مذبحة لليهود منذ المحرقة يرفض إدانتها"، مضيفا أن هناك وزراء فلسطينيين عبروا عن سعادتهم بما قامت به حماس في ذلك اليوم.


وفضلا عن ذلك -يقول نتنياهو- فإن "لدى السلطة الفلسطينية سياسة دفع رواتب شهرية للإرهابيين وعائلاتهم، كما أنها تعلّم أطفالها كراهية اليهود".


كما شدد نتنياهو من جديد على أن الجيش الإسرائيلي سيحتفظ بالسيطرة العسكرية على غزة بعد الحرب، مشيرا إلى أن إسرائيل أوضحت أنها "لن توافق على وقف إطلاق النار حتى تطرد حماس، وأنها لن توافق إلا على وقف مؤقت مقابل عودة جميع الرهائن".


وأعاد تكرار مقولته إن "جميع أعضاء حماس هم رجال أموات، سواء كانوا داخل غزة أو خارجها".


وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة منذ نحو شهر ونصف الشهر، وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة -أمس السبت- استشهاد أكثر من 200 فلسطيني في قصف استهدف مدرستي الفاخورة وتل الزعتر.


وقد أدى العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع إلى استشهاد أكثر من 11 ألف فلسطيني -أغلبهم أطفال ونساء- وإصابة أكثر من 29 ألفا.


المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

عاهل الأردن يحذر من "انفجار" منطقة الشرق الأوسط

وكالات - "القدس" دوت كوم

حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من أن مواصلة إسرائيل "حربها البشعة" مع حركة حماس في قطاع غزة قد يدفع إلى "انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها"، وذلك خلال استقباله رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الأحد.



ونقل بيان للديوان الملكي عن العاهل الأردني قوله إن "استمرار إسرائيل في حربها البشعة على غزة وانتهاكاتها اللا شرعية في الضفة الغربية والقدس، سيدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها".وأكد "ضرورة التحرك فورا لوقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك دون انقطاع".


وحذّر من "تفاقم الوضع الإنساني في القطاع"، داعيا "المجتمع الدولي إلى وقف هذه الكارثة الإنسانية احتراما للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".في المقابل، نقل البيان الأردني عن فون در لايين تأكيدها "ضرورة تحقيق السلام على أساس حل الدولتين"، مشددة على رفض "أية محاولات لتهجير الفلسطينيين"، و"أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في القدس".





عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

اليمن: جماعة الحوثي تهدد باستهداف السفن الإسرائيلية

صنعاء - "القدس" دوت كوم

أعلنت القوات المسلحة اليمنية التابعة لجماعة الحوثي، اليوم الأحد، أنها ستستهدف السفن الإسرائيلية، محذرة دول العالم من التعامل هذه السفن والابتعاد عنها، وذلك ردًا على استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وقالت القوات اليمنية، في بيان لها، إنها ستستهدف السفن التي تحمل العلم الإسرائيلي، والسفن التي تقوم شركات إسرائيلية بتشغيلها، إضافة للتي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية.


وطالبت القوات اليمنية في بيانها جميع دول العالم بسحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن، وتجنب الشحن على متنها أو التعامل معها، وإبلاغ سفنهم بالابتعاد عنها.


ويأتي هذا الإعلان للقوات اليمنية، بحسب ما جاء في البيان: "انطلاقا من المسؤولية الدينية والوطنية والأخلاقية ونظرا لما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي أمريكي غاشم، حيث المجازر اليومية والإبادية الجماعية واستجابة لمطالب شعبنا اليمني ومطالب الشعوب الحرة ونجدة لأهلنا المظلومين في غزة".


وسبق وأعلنت جماعة الحوثي عن إطلاق صواريخ بعيدة المدى ومسيرات متفجرة نحو البلدات الإسرائيلي في الجنوب وتحديدا مدينة إيلات، وذلك ردا على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والشعب الفلسطيني.


وكانت القوات المسلحة اليمنية التابعة لجماعة الحوثي قد أعلنت الثلاثاء الماضي، إطلاق دفعة من الصواريخ الباليستية على أهداف إسرائيلية مختلفة منها أهداف حساسة في منطقة إيلات.


وفي 19 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قال المتحدث باسم البنتاغون إن طاقم المدمرة "يو أس أس كارني" العاملة في شمال البحر الأحمر أسقط 3 صواريخ "كروز" هجومية برية وطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون من اليمن.

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء القطري: إنجاز صفقة تبادل الأسرى مرهون بقضايا "بسيطة ولوجستية"

الدوحة - "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم الأحد، أن انجاز اتفاق تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس يتوقف على قضايا "بسيطة" و"لوجستية".


وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في الدوحة، أن "التحديات المتبقية في المفاوضات بسيطة للغاية مقارنة بالتحديات الأكبر، فهي لوجستية وعملية أكثر"، لافتا إلى أن صفقة تبادل الأسرى "تمر بصعوبات، ولكننا أكثر ثقة بأننا اقتربنا من عودة الناس إلى منازلهم. المهم أن نشهد تدفق المساعدات إلى غزة".


وأكد على أن الكارثة في قطاع غزة تتفاقم في ظل عجز المجتمع الدولي عن إنهائها، مشيرًا إلى ازدواجية المعايير لدى الكثير من الدول بشأن الحرب على غزة.


وتطرق إلى المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، قائلا إنه "رأينا عمليات استهداف لكل مستشفيات القطاع والمسرحيات الهزلية للاحتلال. ما حدث في مجمع الشفاء جريمة وللأسف لم نسمع صوت إدانة من المجتمع الدولي"، مؤكدًا استمرار المجازر بحق المدنيين دون اكتراث للقوانين والأعراف الدولية.


وطالب رئيس الوزراء القطري إسرائيل بالالتزام بقرار مجلس الأمن وقف الحرب وفتح ممرات إنسانية.


من جهته، قال بوريل إن قطر تضطلع بدور أساسي في جهود إطلاق الرهائن، معرباً عن شكره لأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على هذه الجهود.


وأضاف أنه "بحثنا موضوع الرهائن المحتجزين لدى حماس وأدعو إلى الإفراج عنهم بدون شروط".


وجدد بوريل الدعوة إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مطالباً بهدن إنسانية فورية ملحة ومستدامة وبذل المزيد من الجهود لحماية حياة المدنيين في غزة. وأشار إلى أن حل الدولتين هو الحل الأمثل لإنهاء الصراع، وأن الاتحاد الأوروبي يدعو لتنفيذه منذ ثلاثين عاماً.


وتابع أنه "لا نفرق بين الفظائع ولا يمكن تبرير ما حدث في مدرسة تديرها الأونروا وسقوط عشرات الضحايا".


وبما يتعلق بمجلس الأمن الدولي حول الهدن الإنسانية في غزة، قال بوريل إن "قرارات المجلس ملزمة ولا بد من تنفيذ القرار الأخير لحماية الأرواح".


وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى، مساء الأربعاء الماضي، قراراً مقدماً من مالطا يدعو إلى تطبيق هدن إنسانية عاجلة في قطاع غزة، بموافقة 12 دولة وامتناع كل من بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الحرب الإسرائيلي يعلن الانتقال للمرحلة الثانية من العمليات البرية بغزة

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلن مجلس الحرب الإسرائيلي، في مؤتمر صحفي مساء السبت، الانتقال إلى المرحلة الثانية من العمليات البرية في غزة، وأكد استمرارها حتى ما وصفوه بـ"تحقيق الانتصار وإعادة المخطوفين".


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنهم ملتزمون بمواصلة الحرب حتى "تحقيق انتصار حاسم للقضاء على حماس"، و"إعادة المخطوفين"، و"ضمان أن غزة لن تشكل تهديدا لإسرائيل"، على حد قوله.


وطالب نتنياهو بدعم شعبي وسياسي من أجل تحقيق تلك الأهداف، مضيفا أن الولايات المتحدة والعالم يمارسون "ضغوطا عظيمة لكننا نصدها وسنواصل الحرب"، مؤكدا أنهم يبذلون جهودا سياسية كبيرة على المستوى الدولي، "لتأمين هامش حرية حركة في هذه الحرب التي ستكون طويلة"، حسب قوله.


ونفى رئيس الحكومة الإسرائيلية وجود صفقة مطروحة حتى الآن، قائلا إنهم يبذلون كل الجهود لإعادة العدد الأكبر من المخطوفين.


وقال إنه "لا يمكن وضع إدارة مدنية في غزة تدعم الإرهاب وتدفع له"، وإن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) ما زال بعد 43 يوما يرفض إدانة ما حدث في السابع من أكتوبر.


حماس تلعب بمشاعر الإسرائيليين

وبدوره، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن قواته انتقلت إلى المرحلة الثانية من العمليات البرية في غزة، وإن كل يوم يمر تقل الأماكن التي تمكن حماس من التحرك في الجانب الغربي لمدينة غزة.


وأضاف أن حماس تلعب بمشاعر العائلات والجمهور الإسرائيلي، وأنها تفهم لغة القوة فقط.


وشدد على أن حرب إسرائيل على حماس، "حرب شاملة، وهذا يشمل الأعضاء ولا فرق بين مخرب بكلاشنيكوف وآخر ببدلة"، على حد قوله.


الأولوية هي عودة المخطوفين

أما عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، فقال إن الحرب ستستمر بقوة كبيرة، وبعدها سيكون هناك سلام وأمن.


وأشار إلى أن إسرائيل لن تدير قطاع غزة بعد الحرب، وأن حماس لن تديره أيضا، على حد قوله.


وأضاف "التقيت عائلات المخطوفين اليوم، وجميعنا كمجلس حرب والجميع نقوم بما يلزم لإعادة المخطوفين"، مؤكدا أن الأولوية -من ناحيته- تتمثل في إعادة من وصفهم بـ"المخطوفين".


المصدر : الجزيرة


فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": الاحتلال يفرض خطوات عقابية متصاعدة بحق المعتقلين منذ بدء العدوان

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، إن إدارة سجون الاحتلال فرضت جملة إجراءات تنكيلية إضافية بحق المعتقلين، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأوضحت الهيئة، في بيان، أن هذه الإجراءات العقابية تأتي ضمن سياسة العقاب الجماعي التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا الفلسطيني.


وتطرقت إلى جملة العقوبات والتضييقات التي فرضتها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى، على النحو التالي:


الشبابيك في الغرف تبقى مفتوحة 24 ساعة حيث يكون البرد قارص وخصوصا في ساعات الليل، وقد تم سحب الحرامات والملابس من الأسرى.


الأطباء لم يزوروا الاقسام منذ أكثر منذ 40 يوما، على الرغم من أن هناك حالات مرضية حرجة ومزمنة وبحاجة لمتابعة دائمة، بل تم توقيف الأدوية عن 70% من المرضى، والاكتفاء بالمسكنات، وبكميات محدودة جدا.


 الطعام سيئ جدا وغير ناضج ورائحته وطعمه كريهان جدا والكميات قليلة وغير كافية.


عدم السماح للأسرى بالخروج ساحة الفورة.


سحب كافة الأجهزة الكهربائية والأغراض الشخصية والملابس والحرامات والمخدات.


تقطع الكهرباء يوميا من الساعة ال 6 مساء حتى الـ6 صباحا.


الغرف مكتظة جدا، وهناك أسرى ينامون على الأرض.


النقطة الأصعب هي الاعتداءات المتكررة على الأسرى في الغرف على أقل الأسباب وحتى بدون سبب، والاقتحامات المتكررة لوحدات التفتيش والقمع بشكل وحشي وهمجي.  


 الحرمان من الكانتينا.


الحرمان من زيارة المحامين والأهل.


لا يسمح للأسرى بشرب المياه المعدنية، ويتم تعبئة الماء من صنبورة مياه الحمام.


لا يسمح للأسير باقتناء ملابس، باستثناء غيار واحد فقط وملابس داخلية واحدة فقط، واذا اتسخت الملابس يضطر الى غسلها والانتظار حتى تجف للبسها.


فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية طالت نحو 70 مواطناً

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأحد (70) مواطنًا على الأقل من الضّفة، بينهم ثلاث سيدات وصحفيان، وقد تركزت عمليات الاعتقال في مخيم بلاطة/نابلس، وفي مخيم جنين فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: طوباس، رام الله، الخليل، طولكرم، والقدس، وقلقيلية.


وقد رافق حملة الاعتقال، عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وعمليات تحقيق ميداني، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم والتي وصلت إلى حد التهديد بإطلاق النار، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، إضافة إلى اعتقال مواطنين كرهائن للضغط على أفراد من العائلة لتسليم أنفسهم. 


وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر المنصرم، نحو (2920)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، ومن جرى استدعائهم واعتقالهم لاحقًا، ومن اعتقلوا بهدف التحقيق الميداني، وجرى الإفراج عنهم لاحقًا. 


وتأتي حملات الاعتقال المتواصلة، في إطار العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من أكتوبر المنصرم، وشملت كافة الفئات بما فيهم الأطفال، وكبار السّن والنساء، والمئات من الأسرى السابقين الذين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيليّ. 


فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن بوست: الهجوم البري لن يتجاوز 3 أشهر مخافة انهيار اقتصاد إسرائيل

غزة - "القدس" دوت كوم

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن تل أبيب تتوقع استمرار الهجوم البري على قطاع غزة 3 أشهر، وأرجعوا ذلك إلى أن استمراره مدة أطول سيؤدي لانهيار الاقتصاد الإسرائيلي، نظرا للعدد الكبير من جنود الاحتياط الذين تم استدعاؤهم للمشاركة في الحرب على القطاع.


وأضاف المصدر أن إسرائيل لا تملك حتى الآن تصورا واضحا عن "اليوم التالي في غزة"، أي ما بعد انتهاء الحرب، وذكروا أن جدلا حادا في مراكز صنع القرار الإسرائيلي وصل لطريق مسدود بشأن توقيت سحب بعض جنود الاحتياط وتشغيل الاقتصاد.


وتضيف الصحيفة -نقلا عن المسؤولين الإسرائيليين- أن معظم كبار القادة يتوقعون تخفيض عدد القوات وسحبها في غضون شهر أو شهرين.


ووفق واشنطن بوست، فإن القادة الإسرائيليين يرون أن الحرب على غزة دخلت مرحلة جديدة تتطلب تقليص القوات الإسرائيلية في القطاع وتقليص عمليات القصف كذلك، الأمر الذي سيقلل عدد الضحايا الفلسطينيين.


واستدعت إسرائيل عددا قياسيا من جنود الاحتياط -بلغ 300 ألف جندي- في إطار الحشد لحربها على قطاع غزة، ردا على عملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جبهات متعددة.


وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة منذ نحو شهر ونصف الشهر، وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة -أمس السبت- استشهاد أكثر من 200 فلسطيني في قصف استهدف مدرستي الفاخورة وتل الزعتر.


وقد أدى العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع لاستشهاد أكثر من 11 ألف فلسطيني، أغلبهم أطفال ونساء، كما أدى لإصابة أكثر من 29 ألفا آخرين.


المصدر : واشنطن بوست


فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

سرايا القدس تعلن عن تكبيد جنود الاحتلال "خسائر كبيرة"

غزة - "القدس" دوت كوم


قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إن مقاتليها "اشتبكوا الليلة الماضية مع مجموعة من جنود الاحتلال في بيت حانون بقطاع غزة وأوقعوا بهم خسائر كبيرة".


وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قد بثت أمس السبت مقاطع فيديو لاستهدافها جنودا إسرائيليين في منطقة بيت حانون.


ويُظهر أحد المقاطع استهداف مقاتلي القسام قوة من جنود الاحتلال متحصنة في أحد المنازل بقذيفة الياسين المضادة للتحصينات، في حين يُظهر مقطع آخر تمكن مقاتلي القسام من قنص جنديين إسرائيليين ومحاولة 4 جنود آخرين سحبهما بعد إصابتهما المؤكدة.


عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا: إجلاء أكثر من 550 مواطنا من غزة

غزة - "القدس" دوت كوم


قالت وزارة الطوارئ الروسية -اليوم الأحد- إنه تم إجلاء أكثر من 550 مواطنا روسيا، بينهم 230 طفلا، من قطاع غزة منذ بدء العملية قبل أسبوع.


وأضافت الوزارة عبر تطبيق الرسائل تليغرام أن 408 أشخاص من الذين تم إجلاؤهم نقلوا بالفعل إلى موسكو منهم 120 روسيا وصلوا في وقت متأخر أمس السبت على متن رحلة خاصة من مصر.


فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث| الهلال الأحمر: إجلاء 31 من الأطفال الخدج في مجمع الشفاء

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، ظهر اليوم الأحد، إجلاء 31 من الأطفال الخدج في مجمع الشفاء بمدينة غزة.


وأوضح، في بيان، أن طواقم الاسعاف التابعة لها تمكنت من إجلائهم، ونقلهم عبر مركباتها الى الجنوب، تمهيدا لنقلهم الى مستشفى الهلال الاماراتي في رفح، وذلك بتنسيق من منظمة الصحة العالمية، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية "اوتشا".



عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

لولوة الخاطر تلتقي وزير خارجية مصر لبحث الأوضاع في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

تلتقي وزيرة الدولة القطرية للتعاون الدولي لولوة الخاطر -اليوم الأحد- وزير الخارجية المصري سامح شكري، لبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك بين مصر وقطر، والوضع في قطاع غزة والجهود الرامية لوقف إطلاق النار.


كما يبحث الطرفان خلال اللقاء تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة والمعاناة الإنسانية القاسية والخطيرة التي يعيشها الفلسطينيون في القطاع المحاصر.


وكانت وزارة الخارجية القطرية دانت المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي -أمس السبت- عندما قصف مدرسة الفاخورة في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، مما أدى لاستشهاد عشرات الفلسطينيين، غالبيتهم من النساء والأطفال.


وطالبت الخارجية القطرية بإجراء تحقيق دولي عاجل بهذا الشأن.


وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة منذ نحو شهر ونصف الشهر، وقد أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة -أمس السبت- استشهاد أكثر من 200 فلسطيني في قصف استهدف مدرستي الفاخورة وتل الزعتر.


وقد أدى العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع لاستشهاد أكثر من 12 ألف فلسطيني، أغلبهم أطفال ونساء، كما أدى لإصابة أكثر من 29 ألفا آخرين.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

أطباء بلا حدود: الاحتلال استهدف احدى قوافلنا خلال جلائها من مجمع الشفاء

غزة - "القدس" دوت كوم

أكدت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية، أن احدى قوافلها قد تعرضت لهجوم متعمد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال جلائها من مجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة.


وقالت المنظمة في بيان على موقعها الرسمي اليوم الأحد، إن أحد أقارب موظفيها استشهد وأصيب آخر في الهجوم على القافلة التابعة لها.


وأضافت المنظمة الدولية التي تتخذ من فرنسا مقرا لها، أن القافلة كانت تحاول إجلاء 137 شخصا من موظفيها الفلسطينيين وعائلاتهم من مجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة، مبينة أن آلاف المدنيين في مدينة غزة يتعرضون لخطر الموت بما في ذلك أكثر من 100 من موظفيها وعائلاتهم.


وفجر الأربعاء الماضي، اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء بعد حصاره لأيام، حيث يضم مدنيين نزحوا من ديارهم جراء القصف الإسرائيلي المتواصل بالمنطقة.


وفي إحصائية غير نهائية، أعلنت وزارة الصحة، ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة بلغ حتى مساء أمس السبت (17 تشرين الثاني /نوفمبر) أكثر من 11800 شهيد، بينهم 4900 طفل، 3155 إمرأة، و690 مسنا، فيما بلغ عدد الإصابات أكثر من 29500 جريح، منذ بدء عدوان الاحتلال على القطاع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وارتقى خلال الفترة ذاتها، 205 شهداء من الكوادر الصحية، و36 من الدفاع المدني، إلى جانب أكثر من 215 جريحا من العاملين في المجال الصحي، كما تم الهجوم على أكثر من 60 مركبة إسعاف، تضررت 55 منها وخرجت عن الخدمة.


فيما توقفت عن العمل 26 من 35 مستشفى في غزة، و52 من 72 عيادة رعاية صحية أولية، أي أكثر من الثلثين، بسبب الأضرار الناجمة عن قصفالاحتلال أو نقص الوقود.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى"

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم عشرات المستوطنين بحماية من شرطة الاحتلال الاسرائيلي، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك.


وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، كما أدوا طقوسا تلمودية في محيط مصلى باب الرحمة.


في سياق متصل، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية عند جميع أبواب المسجد الأقصى، ومنعت المواطنين من الدخول إليه، بالتزامن مع السماح للمستوطنين باقتحامه.


فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

طولكرم: إصابة خلال عملية سطو مسلح على محل صرافة

طولكرم - "القدس" دوت كوم

الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن مجهولين نفذوا عملية سطو مسلح في أحد محال الصرافة في طولكرم.


وأضاف العقيد ارزيقات أن صاحب محل الصرافة تعرض لإطلاق نار أثناء عملية السطو.


وأشار إلى أن قوة من الشرطة والأجهزة الأمنية توجهت للمكان وباشرت عمليات البحث والتحري، وعثرت على مركبة محترقة في منطقة عنبتا شرق مدينة طولكرم، يشتبه بأنها المستخدمة في عملية السطو.


منوعات

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

دوار الشمس يتتبع الضوء بجينات

واشنطن - "القدس"دوت كوم

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة كاليفورينا، أن جينات مرتبطة بمستقبلات الضوء الأزرق التي يطلق عليها اسم «الفوتوتروبين»، السبب الرئيسي لتتبع نبات دوار الشمس لمسار ضوئها في عملية تعرف باسم «التوجه الشمسي»، وذلك من خلال إمالة رؤوسها تدريجياً تجاه الغرب باتجاه الضوء.

وقال البروفيسور ستايسي هارمر، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي في الدراسة: «تتبع العديد من النباتات مصدر الضوء أثناء نموها، لأنه عندما تنشط مستقبلات الفوتوتروبين، على الجانب المعرض للضوء من الساق، فإنها تتسبب في تركيز هرمونات تسمى الأكسينات على الجانب الآخر من الساق، وبالتالي تحفز هذه الهرمونات استطالة الخلايا، ما يؤدي إلى انحناء الجذع نحو الضوء».

وأضاف: «بينما يشير بحث جديد إلى أن هذه الآلية تشرح كيف ينحني عباد الشمس نحو الضوء الاصطناعي للنباتات المزروعة في اماكن مغلقة، يبدو أنها لا تأخذ في الاعتبار الطريقة التي تتبع بها عباد الشمس مسار الشمس بشكل طبيعي».

وحلل الباحثون الجينات التي تنشط داخل سيقان نباتات دوار الشمس المزروعة في أماكن مغلقة، عند تسليط الضوء الأزرق الاصطناعي من اتجاه واحد.

وأشارت النتائج إلى أن الجينات المتعلقة بالفوتوتروبين تنشط بشكل أساسي بالجانب المعرض للضوء من الساق، مع تنشيط الجينات المتعلقة بالهرمونات، ونمو الخلايا بالجانب المعاكس من الساق، مما يشير إلى أن نبات دوار الشمس المزروع في الأماكن المغلقة يتجه نحو الضوء الأزرق نتيجة العمليات التقليدية.

منوعات

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي قد يجعل المريخ صالحاً للسكن

بكين - "القدس" دوت كوم

طوَّر العلماء روبوتاً يعمل بالذكاء الاصطناعي، يمكنه الاستفادة من المواد الموجودة على المريخ لجعل الكوكب الأحمر صالحاً للسكن.

ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد أشار العلماء إلى أن الروبوت يقوم بوظيفة أشبه بوظيفة الكيميائيين من البشر، ويعتمد على النيازك المريخية في إنتاج محفز يمكنه تحويل الماء إلى أكسجين على سطح هذا الكوكب.

وأظهرت الدراسات السابقة أن تحلل أو تفكيك الماء لإنتاج الأكسجين باستخدام الطاقة الشمسية والمحفزات، هي واحدة من أفضل الطرق للمساعدة في جعل المريخ أكثر قابلية للحياة.

وبما أن نقل هذه المحفزات من الأرض يتطلب تكاليف عالية جداً، يواصل العلماء البحث عن طرق لتصنيعها باستخدام المواد الموجودة بالفعل على المريخ.

وقد نجح الروبوت الجديد، الذي ابتكره علماء من الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) في هذا الأمر.

وأظهرت الدراسة الأخيرة أن الروبوت الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي قادر على التنبؤ ببنية جميع المركبات المعدنية ونشاطها التحفيزي بسرعة عالية ويمكنه إنشاء «محفز ممتاز» باستخدام خمسة أنواع من النيازك المريخية.

وباختبار المحفز عند -37 درجة مئوية (-34.6 درجة فهرنهايت) - وهي درجة الحرارة على المريخ - أكد العلماء أنه قادر على إنتاج الأكسجين بشكل فعال.

وأكد العلماء أن عملية العثور على المحفزات واستخدامها لإنتاج الأكسجين على المريخ، التي نجح الروبوت في القيام بها في 15 ساعة فقط، قد تستغرق 2000 عام من الكيميائي البشري.

منوعات

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

رياضات غريبة

رام الله - "القدس" دوت كوم

على الرغم من الشعبية العارمة التي تتمتع بها بعض الرياضات الشهيرة مثل كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد وغيرها من الألعاب المعروفة للجميع، فإن هناك أنواعاً مختلفة من الرياضات لا يعرفها الكثير من الأشخاص والتي تتسم بالغرابة، ولا يمارسها أو يتابعها إلا هواة هذه النوعية الغريبة من الأنشطة، وتعد سباقات النعام، التي نشأت في إفريقيا، ذات شعبية كبيرة في العالم حتى وصل صيتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتمد هذه الرياضة على ركوب النعام، والمنافسة بالجري بين المشاركين، وتصل سرعة النعام إلى ما يقارب 70 كم في الساعة.

كما تعد مصارعة «إصبع القدم»، من بين الرياضات الغريبة حول العالم، والتي تعتمد على تصارع إبهام شخصين معاً وهي من الرياضات غير المنتشرة بين الدول ولها جمهور محدود وتعد مبارياتها من الغرائب والطرائف التي تتم متابعتها للتسلية والترفيه.

تعد رياضة الهوكي تحت الماء المستوحاة من لعبة الهوكي التقليدية، والتي تُلعب تحت الماء بالمجاديف من أغرب الألعاب الرياضية، ومن الأنواع التي لا يحضرها الجمهور؛ حيث من الصعب أن يشاهدوها تحت الماء.

كما أن هناك رياضة شطرنج الملاكمة؛ حيث تعتمد هذه اللعبة على ممارسة رياضة الشطرنج في حلبة المصارعة مع ارتداء زي الملاكمة بين شخصين، وتساعد هذه اللعبة على تشغيل العقل والذكاء.

تعتمد رياضة زوربينج، على أن يدخل اللاعب داخل كرة كبيرة وشفافة، ويشاركه في ذلك عدد من المتسابقين، الذين يتسابقون بالتدحرج على التلال أو عبر مياه أو غيرها من العوائق حتى ينجحوا في الوصول إلى النهائي والفوز وهي من الرياضات الغريبة والمثيرة ولا تنتشر بشكل كبير أيضاً.

تعد كرة الدراجة من الرياضات الغريبة، وتعتمد على المنافسة بين فريقين، والهدف من هذه الرياضة هو إدخال الكرة إلى المرمى باستخدام الدراجات، وتعتمد هذه الرياضة على السرعة والتركيز حتى يحصل اللاعب على الفوز على الفريق المنافس له.

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال "يدمّر بنى تحتية لحزب الله".. واستهداف مواقع إسرائيلية على الحدود اللبنانية

بيروت- "القدس" دوت كوم

أُطلق من جنوب لبنان، صباح اليوم السبت، 10 قذائف هاون، نحو شلومي - شمالي البلاد، حيث سقطت بأماكن مفتوحة، وفقًا لبيان صدر عن الجيش الإسرائيلي.


وأضاف بيان جيش الاحتلال أن مقاتلات حربية دمّرت بنى تحتية تابعة لحزب الله في لبنان، واستهدفت مصادر إطلاق النار.


وكان قد أعلن الجيش الإسرائيلي، عصر أمس السبت، في بيان أنه استهدف مواقع عسكرية لحزب الله ومنها منصات مراقبة وزعم أنه "دمّر منظومة صواريخ أرض جو متقدمة".


وخلال أمس السبت، أعلن حزب الله استهداف عدد من المواقع الإسرائيلية بمواقع مختلفة على طول الحدود اللبنانية، بأسلحة متنوّعة وحقق فيها إصابات مباشرة ومؤكدة وفقا لبيانات منفصلة له.


وأطلقت مدفعية جيش الاحتلال النار على عدة أطراف بلدات في جنوب لبنان وكذلك استهداف بغارات جوية على مواقع لحزب الله ومصادر إطلاق النار من جنوب لبنان نحو المواقع الإسرائيلية.

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تهاجم كييف بطائرات مسيرة وزيلينسكي يعزز الدفاعات الجوية

وكالات - "القدس" دوت كوم

قالت الإدارة العسكرية لمدينة كييف إن روسيا شنت عدة موجات من الهجمات بطائرات مسيرة على المدينة -في وقت مبكر الأحد- لليلة الثانية على التوالي، في تصعيد لهجماتها على العاصمة الأوكرانية بعد توقف لعدة أسابيع، في حين أعلن الرئيس الأوكراني خطوات جديدة لتأمين بلاده.


وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرهي بوبكو -عبر تطبيق تلغرام- إن "الطائرات المسيرة التابعة للعدو أُطلقت في مجموعات عديدة وهاجمت كييف في موجات من اتجاهات مختلفة، وفي الوقت نفسه كانت تغير باستمرار من مسارها، ولهذا السبب تم إعلان التحذيرات من الغارات الجوية عدة مرات في العاصمة".


وقال بوبكو إنه وفقا للمعلومات الأولية، أصابت أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية ما يقرب من 10 طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد في كييف وضواحيها.


دفاعات جوية

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطوات جديدة لتأمين بلاده، لا سيما تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية خلال الأسابيع المقبلة.


وسيصبح الدفاع الجوي أكثر أهمية في خطط كييف الدفاعية مع اقتراب فصل الشتاء، وتتوقع كييف أن تشن موسكو مزيدا من الهجمات على إمدادات الكهرباء والتدفئة والمياه في أوكرانيا هذا الشتاء.


وذكر الجيش الأوكراني أن البنية التحتية للطاقة في منطقتي زاباروجيا وأوديسا (جنوبي أوكرانيا) تعرضت لهجوم عنيف بطائرات مسيرة روسية، في الساعات الأولى من صباح أمس السبت.


وأفاد سلاح الجو الأوكراني -عبر قناته على تلغرام- بأنه من بين 38 طائرة مسيرة، تم إطلاقها، تم اعتراض 29 منها.


وفي الوقت ذاته، أحبطت الدفاعات الجوية الروسية هجوما بمسيرة على العاصمة الروسية، أمس السبت، وفقا لما ذكره عمدة موسكو.


وأعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين -عبر قناته على منصة تلغرام- في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد أنه في مساء السبت تم صد الهجوم على بوجورودسكي، في المنطقة الإدارية الشرقية لمدينة موسكو.


كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الدفاع الجوي دمر مسيرة أوكرانية فوق بوجورودسكي.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

تحقيقات الشرطة: مروحية عسكرية إسرائيلية أصابت محتفلين في رعيم في 7 أكتوبر

القدس - "القدس" دوت كوم

أظهرت تحقيقات الشرطة الإسرائيلية أن طائرة حربية تابعة للجيش الإسرائيلي أطلقت النار على المشاركين في "مهرجان نوفا" الموسيقي قرب كيبوتس رعيم، خلال محاولتها استهداف مقاتلين في فصائل المقاومة الفلسطينية وصلوا إلى مكان الحفل، في هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بحسب ما أكد مسؤول في الشرطة.


ونقلت موقع صحيفة "هآرتس" عن المسؤول في الشرطة، امس السبت، أن "التحقيق كشف أن مروحية عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي وصلت إلى مكان الحادث قادمة من قاعدة رمات دافيد، أطلقت النار على "المخربين"، ويبدو أنها أصابت أيضًا بعض المحتفلين الذين كانوا هناك".


وتؤكد تقديرات أجهزة الأمن الإسرائيلية أن المخططين لهجوم كتائب القسام في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، "لم يكونوا على علم مسبق بالمهرجان الموسيقي"، وأن عناصر المقاومة "قرروا الذهاب إلى هناك بعدما اكتشفوا أن هناك حدثًا جماهيريًا يقام في المنطقة".


وأشارت "هآرتس" إلى أن الشرطة خلصت إلى هذه النتائج بالاعتماد على التحقيقات مع عدد من المعتقلين الفلسطينيين في منطقة "غلاف غزة"، عقب عملية "طوفان الأقصى"، وكذلك التحقيق الخاص الذي أجرته الشرطة والذي أظهر أن عناصر المقاومة كانوا "يعتزمون الوصول إلى كيبوتس رعيم والكيبوتسات المجاورة".


وفيما كان يحاول عناصر القسام الوصول إلى كيبوتس رعيم، وصلت إلى المكان مروحية عسكرية قادمة من قاعدة رمات دافيد، بحسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤول في الشرطة، "أطلقت النار على "الإرهابيين"، ويبدو أنها أصابت أيضًا بعض المحتفلين الذين كانوا هناك"، على حد تعبيره.


ووفقا لتقديرات كبار المسؤولين في أجهزة الأمن الإسرائيلية، فإن قيادة القسام اكتشفت وجود الحفلة بواسطة الطائرات المُسيّرة أو المظلات الشراعية، ووجهت مقاتليها إلى هناك. وبحسب "هآرتس"، "أظهر مقطع فيديو من كاميرا مثبتة على جسد أحد المقاتلين، أنه كان يسأل بعض الرهائن عن كيفية الوصول إلى رعيم رغم أنه كان في منطقة مختلفة".


وإحدى النتائج التي تدعم هذه التقديرات، بحسب الشرطة ومسؤولين في أجهزة الأمن الإسرائيلية، هي أن عناصر القسام الأوائل الذين وصلوا إلى الحفلة، وصلوا من شارع 232 (من مناطق إسرائيلية كان عناصر المقاومة قد سيطروا عليها)، وليس من اتجاه السياج الأمني الفاصل، أي من داخل القطاع.


كما أظهرت تحقيقات الشرطة أنه كان من المقرر أن يقام الحفل قرب رعيم يومي الخميس والجمعة؛ ومساء الثلاثاء من الأسبوع ذاته، منح الجيش منظمي الحفل موافقته على تمديده ليوم إضافي (السبت). وبحسب الشرطة، فإن "هذا التغيير الذي طرأ في اللحظة الأخيرة يعزز التقييم بأن حماس لم تكن على علم بالحفل".


ووفقا لتقديرات الشرطة، بحسب المسؤول الرفيع الذي تحدث لـ"هآرتس"، فإن حوالي 4400 شخص شاركوا في مهرجان رعيم، حيث تمكنت الغالبية العظمى منهم من الفرار بعد قرار وقف الحفل وتفريق المشاركين الذي تم اتخاذه "بعد أربع دقائق من إطلاق الصواريخ".


ويظهر تحليل الشرطة أن العديد من المشاركين في الحفل تمكنوا من الفرار لأنه تقرر إيقاف المهرجان قبل نصف ساعة من سماع طلقات نارية في منطقة الحفل وبدء إصابة ومقتل مشاركين فيه.

منوعات

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

أضرار «الوحدة» تعادل تدخين 15 سيجارة يومياً

لندن - "القدس" دوت كوم

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الشعور بالوحدة أصبح يشكّل مصدر قلق عالمي للصحة العامة، لأنه يؤثر في كل جوانب الصحة والرفاهية والتنمية، لدرجة تعادل تدخين 15 سيجارة يومياً.


وأكدت المنظمة في تقرير جديد أن واحداً من كل 4 من كبار السن يعاني العزلة الاجتماعية، بينما يعاني 5 إلى 15% من المراهقين الوحدة، وفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية.


ويتسبب الشعور بالوحدة في مخاطر صحية سيئة تعادل تدخين ما يصل إلى 15 سيجارة يومياً، وحتى أكبر من تلك الأضرار المرتبطة بالسمنة والخمول البدني، بحسب المنظمة.


ويأتي تقرير لجنة منظمة الصحة العالمية الجديد في أعقاب دراسة جديدة أجرتها جامعة جلاسكو في اسكتلندا، والتي وجدت أن عدم التواصل مع الأصدقاء أو العائلة، قد يزيد خطر الوفاة المبكرة بنسبة 39%.


وأنشأت «الصحة العالمية» لجنة دولية معنية بهذه المشكلة، بقيادة الجراح الأمريكي العام الدكتور فيفيك مورثي، ومبعوثة الاتحاد الإفريقي للشباب تشيدو مبيمبا، تضم 11 من المدافعين والوزراء الحكوميين.


وتتمثل مهمتهم التي تستغرق 3 سنوات في مكافحة «وباء العزلة»، الذي تسببت فيه جائحة كوفيد-19.


وتخطط اللجنة الجديدة إلى «تحليل الدور المركزي الذي يلعبه التواصل الاجتماعي في تحسين صحة الأشخاص من جميع الأعمار، وتحديد الحلول لبناء الروابط الاجتماعية على نطاق واسع».

أقلام وأراء

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب غزة أكدت من جديد المؤكد

الحرب التدميرية على قطاع غزة الصامد، جاءت لتؤكد من جديد على جملة من الحقائق، وتدحض كل الادعاءات الاميركية والغربية عن الديمقراطية وحقوق الانسان وما الى ذلك من ادعاءات ثبت مجددا زيفها وانها فقط مجرد شعارات لا اساس لها على ارض الواقع.
فعلى الصعيد الاسرائيلي اثبتت هذه الحرب العدوانية بأن هدف دولة الاحتلال منها هو ابادة شعبنا ، من جهة وتهجير الجزء الثاني منه سواء الى صحراء سيناء او غيرها من دول العالم ، والا ما معنى ان يقوم جيش الاحتلال باستهداف الاطفال والنساء والشبان وكل ما هو فلسطيني، وتدمير المنازل على اصحابها وهم بداخلها.
وما معنى استهداف المدارس التي تأوي الالاف الذين ارغموا على ترك منازلهم جراء القصف الاسرائيلي سواء من الطيران او المدفعية او الزوارق الحربية واحتلال اجزاء من القطاع ، بواسطة الدبابات وسط مقاومة عنيفة من المقاومة الفلسطينية في القطاع.
وما معنى اقتحام وقصف المستشفيات تحت ادعاءات كاذبة وملفقة واخلاء بعضها من المصابين والمرضى والرضع والخدج، وحرمانهم من الدواء وكافة العلاجات ، الامر الذي ادى لوفاة الكثير منهم.
وما معنى فرض عقوبات جماعية على المواطنين وحرمانهم من الماء والغذاء والدواء والوقود وغيرها الكثير الكثير سوى ان دولة الاحتلال هدفها الابادة والترحيل ليتسنى لها اقامة دولتها على كامل الارض الفلسطينية ، اي على كامل فلسطين التاريخية ، وهذا ما اعلنه نتنياهو من خلال الخريطة التي رفعها في الامم المتحدة والتي لا وجود فيها لفلسطين او الاردن او لبنان، او سوريا ، ان دولة الاحتلال تطمع ايضا بأن تكون دولة الاحتلال كما حددها الصهاينة الاوائل من النيل الى الفرات.
اما على الصعيد الاميركي والغربي الاستعماري، فإن هذه الحرب العدوانية والتدميرية اكدت من جديد على زيف القيم التي يتبجحون بها ، واعادت الى الاذهان رغبة هذه الدول الى العودة الى ماضيها الاستعماري والحنين اليه من خلال تأييدها لحرب الابادة في غزة ورفضها وقف اطلاق النار ليتسنى لدولة الاحتلال ابادة المزيد من شعبنا.
كما اثبتت ان قيم الانسانية وحقوق الانسان مجرد شعارات جوفاء وهي للغرب الاستعماري فقط في حين انها لا تطبق على شعبنا الفلسطيني، وانها تكيل بمكيالين في وضح النهار وبدون رتوش كانت تحاول في السابق تجميل وجهها القبيح.
ورغم كل ذلك فإن شعبنا سيبقى صامدا فوق تراب وطنه وسيواصل العمل ليل نهار من اجل نيل حريته واستقلاله، وان حرب الابادة لن تحقق اهدافها رغم جسامة التضحيات، فالشعوب هي المنتصرة في نهاية المطاف والهزيمة للمستعمرين.

أقلام وأراء

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

في سبيل الموضوعية الوطنية الفلسطينية

لا شيء يرعب إسرائيل كإحساسها بأن حكايتها مؤقتة وأنها حتماً إلى زوال، وقد عزّزت عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر 2023 هذا الهاجس، فها هي ماكينة الحرب الإسرائيلية تنتقم من أبناء شعبنا في قطاع غزة بعدائية غير مسبوقة، وتشنّ حرب إبادة ضدّهم. وسط جعجعة القيادات الإسرائيلية الغوغائية وتخبّط وفوضى ما زال سيّد الأحوال على مختلف الصعد والمستويات الإسرائيلية. ومع استعارّ حرب الدعاية الإلكترونية التي يسعى الاحتلال من ورائها لمحاصرة التضامن الدولي مع قطاع غزة، تبقى فلسطين الحاضر الدائم في كل مكان دون أن يتمكّن هذا الاحتلال من تغيير الحقيقة.
وبالحديث عن الحراكات الدبلوماسية والشعبية الفلسطينية إزاء التصعيد الراهن، يمكن القول أنها حراكات تقليدية في أوضاع غير تقليدية، وأنها ما زالت في أدنى حدود ما يستحقه منا الواجب الوطني، إذ أن إيقاف حرب الإبادة الإسرائيلية لن يكون من خلال بذل الجهود الممكنة في الساحات الدولية فحسب، فخلق حالة تلاحم وطني على الأرض هو ضرورة وطنية ملحّة الآن للمواجهة والتصدّي ولتجاوز الانقسام المرير بين حركتي "فتح" و"حماس" وما عانته الساحة الفلسطينية جراء ذلك. إذ أن الفصيلين يحتاج كل منهما الآخر، ومن السذاجة تجاهل هذا المنطق الموضوعي، حيث سيبقى الانقسام الفلسطيني ورقة إسرائيلية وأميركية وغربية تستخدم لإفشال أي حصاد سياسي ممكن، مهما كان حجم الأعمال الفدائية الفلسطينية كبيراً.
وبالعودة للفشل الأمني والعسكري والاستخباراتي الإسرائيلي في ضوء عملية "طوفان الأقصى"، فقد ضجّت وسائل الإعلام العربية والعبرية والدولية بالجدل والنقاش حول فشل الوحدة 8200 - أقوى أذرع الاستخبارات الإسرائيلية" في السابع من أكتوبر، حيث أن "أكثر المعلومات الأمنية التي تتناقلها الأجهزة والوزارات والمستويات القيادية في إسرائيل مصدرها الأول هو وحدة 8200" بحسب الخبير العسكري الإسرائيلي أور هيلير.
ولعلّ الفشل الاستخباراتي الإسرائيلي الذريع، سيحفّز الوحدات الإسرائيلية المختصة، أكثر من أي وقتٍ مضى، إلى تكثيف جهودها في الحرب الإلكترونية، التي تستهدف التلاعب بالعقول وتعزيز الإنقسام وإدخالنا في صراعات بينية هدفها إشعال الفتنة بين أبناء شعبنا وفصائلنا الوطنية.
اليوم ونحن نعيش في عصر تحول فيه العالم من قرية إلى غرفة الكترونية واحدة الكل ينادي بالعولمة والتعولم بخيره وشره، فالكل بالكل متأثر سلباً أو إيجاباً. انطلاقاً من هذه الحقيقة ومن الطبيعي بعد الفشل الإسرائيلي الذريع أن تتكثّف الجهود الإسرائيلية تجاه صناعة "أحصنة طروادة" في فلسطين، من أجل كبح جماح أي توجّه فلسطيني لحصاد سياسي مستقبلي، ومحاصرة التضامن الدولي مع فلسطين، وعكس الدعاية الإلكترونية لصالح الرواية الإسرائيلية وفرض ديكتاتورية الرواية الواحدة على العالم.
وخلاصة القول أن الموضوعية الوطنية تتطلّب جبهة وطنية عريضة تضم كافة الأفكار لتشكيل حائط مواجهة ضد تقدّم العدو وفكره وخططه الهادفة لضربنا من الداخل .
*كاتب وباحث فلسطيني
[email protected]

منوعات

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

لوحة من المطبخ إلى «اللوفر»

باريس - "القدس" دوت كوم

انتقلت لوحة مفقودة منذ فترة طويلة يعود تاريخها إلى عام 1280، للفنان الإيطالي الفلورنسي تشيمابو، والمعروف أيضاً باسم «سيني دي بيبو» إلى متحف «اللوفر» بعد العثور عليها معلقة في مطبخ عجوز فرنسية، من بلدة كومبيين.


وطلبت صاحبة اللوحة بعد سنوات من وجودها على جدار مطبخها، تقييم لوحتها، والتي تبين أنها ذات قيمة تاريخية عظيمة، اشترتها منها الحكومة الفرنسية بالتعاون مع وزارة الثقافة بعد عرضها في مزاد علني حصدت فيه 26.8 مليون دولار.


وقالت ريما عبد الملك، وزيرة الثقافة الفرنسية: منعت الحكومة الفرنسية تصدير اللوحة إلى الخارج، معلنة أنها كنز وطني ويجب الحفاظ عليه.

أقلام وأراء

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

بعض الحقائق التي كشفتها الحرب على غزة

لم تعرف البشرية في تاريخها الطويل ما هو أقسى من الحروب، ففيها تتجمع كل الشرور والآلام والاضرار التي يسببها الناس لبعضهم بعضا وتفوق في وقعها وآثارها ما ينجم عن الكوارث الطبيعية والجوائح. ومن المؤكد ان هذه الحرب التي تشنها دولة الاحتلال ضد شعبنا الفلسطيني في غزة، هي واحدة من أكثر الحروب فظاعة في التاريخ الحديث لكونها تستهدف المدنيين بشكل خاص ومقصود على الرغم من الشعارات والأهداف الزائفة التي يروّجها الاحتلال. فهي حرب تشمل جريمة الإبادة لأنها تستهدف المدنيين من دون تمييز بينهم وبين المقاتلين، وهي حرب تهجير تشتمل على جريمة تطهير عرقي، سواءً في سياق العمليات الحربية المنفّذة أو الأهداف المعلنة بتهجير الفلسطينيين إلى خارج وطنهم. وهي حرب تفرض فيها إسرائيل جريمة العقوبات الجماعية فتمنع الماء والغذاء والدواء والوقود عن مليوني فلسطيني تحت سمع العالم وبصره، هذا العالم المنافق والمتواطئ، أو العاجز والمتقاعس لا يحرك ساكنا وهو يرى استهداف المستشفيات واقتحامها، ويتابع إحصاء القتلى من أطفال ونساء وطواقم طبية وموظفي أمم متحدة دون أن يحرك ساكنا.


وعلى الرغم مما تظهره هذه الحرب من بشاعة من يدعون انهم بشر، وفظاعة ما يرتكبونه من جرائم، إلا أنها كانت كاشفة لجملة من الحقائق التي تتخفى وراء مساحيق التجميل واساليب الخداع والتضليل. هذا الكشف الصارخ لا يهمنا وحدنا كفلسطينيين مع اننا الضحية الرئيسية لها، بل هو يهم البشرية جمعاء وربما يؤسس لنظام عالمي جديد أكثر صدقا وإنسانية.


أبرز ما كشفته الحرب هو حقيقة إسرائيل التي نعرفها نحن جيدا، حقيقة الوحشية المنفلتة من كل عقال والمتحللة من كل الضوابط والقوانين. ولكن العالم بمن فيه كثير من اشقائنا العرب، ما زالوا مخدوعين بهذه الدولة التي نجحت إلى حد كبير في خداع العالم وتضليله وتقديم نفسها أنها دولة طبيعية، تتطلع إلى السلام وإقامة علاقات طبيعية مع دول العالم. فإسرائيل التي تسببت بنكبة الشعب الفلسطيني الكبرى من خلال عمليات الاقتلاع والتهجير والمجازر، هي نفسها التي تواصل هذه العمليات بحجة الحق في الدفاع عن النفس. 

كثير من الغموض والإبهام يحيط بتفاصيل النكبة وبعض وقائعها التي احتاج الكشف عنها إلى أبحاث أكاديمية وشهادات ومرور فترة زمنية طويلة للإفراج عن بعض الوثائق. أما الفظائع هذه المرة فهي تُنقل في بث حي ومباشر للعالم أجمع. ومن يشك في الطابع الإجرامي الوحشي لهذه الدولة وممارساتها بالنسبة لواقعة ما، يمكنه التيقن من الحقيقة في وقائع أخرى كثيرة تفرض نفسها في كل ساعة. 


ثمة شخص واحد في هذا العالم لا يريد ان يصدق ما يجري، إنه الرئيس جو بايدن الذي ما زال يصدق تلفيقات قطع الرؤوس وذبح الأطفال ومسؤولية الفلسطينيين عن قصف مستشفى المعمدان. هذا الرئيس الذي يبدو متمالكا لقواه العقلية، اكتشف، أو قيل له فصدّق، أن تحت مستشفى الشفاء توجد مقرات لقيادة المقاومة واسلحة، فعلق على الفور: إنها جريمة حرب!


لا تقتصر وحشية إسرائيل على الحكومة ودوائرها الرسمية، بل يمتد الأمر إلى مختلف أطياف الخريطة السياسية، التي بات ممثلوها ينطقون بصوت واحد ويرددون أكاذيب المؤسسة الرسمية. والمجتمع الإسرائيلي تكشّف عن بيئة مشبعة بالعنصرية لا ترى أن حياة الآخر غير اليهودي مكافئة لحياة اليهودي، فمن أجل راحة هذا الأخير ورفاهيته وسعادته يمكن مواصلة احتلال الفلسطيني وحرمانه من أبسط حقوقه الإنسانية والوطنية. بل حرمانه من حياته إذا لزم الأمر. الصورة الناعمة والحضارية والديمقراطية التي تروّجها إسرائيل عن نفسها، والتي خدعت بعض الفلسطينيين وكثيرا من العرب إلى درجة الانبهار بهذه المعجزة الشرق أوسطية، التي يبدو فيها الإسرائيليون لطفاء يهتمون بالبيئة والثقافة والفنون والحريات والحقوق المدنية. لكن الحرب كشفت زيف هذه الادعاءات وأن المجتمع الإسرائيلي مجتمع عسكري يقدس الحرب ولا يقيم اي وزن للقوانين الدولية ولا للقيم الإنسانية.


كشفت هذه الحرب وعبر أكثر الصور وضوحا مدى ظلم وبشاعة النظام الدولي القائم على ازدواجية المعايير، والذي تتحكم فيه الولايات المتحدة ومراكز الغرب التي ما زال قادتها ومسؤولوها يحنون إلى ماضيهم الاستعماري والعنصري حيث يجري تكييف القوانين والأحكام بناء على جنسية الضحايا ولونهم أو دينهم وعرقهم. فحقوق الإنسان، بل وحتى حق الشعوب في مقاومة محتليها هي مبادئ مقدسة بالنسبة لأوكرانيا ولكنها لا تعني شيئا بالنسبة للفلسطينيين.

صحيح أن ثمة أصوات حرة ومبدئية كثيرة ومؤثرة انطلقت في الغرب من خلال المظاهرات والاحتجاجات العارمة وغير المسبوقة، ولكن دوائر القرار ما زالت خاضعة لأولئك العنصريين الجاهزين سلفا لتصديق كل الأكاذيب الإسرائيلية. وهذه الدوائر تتحكم ايضا في وسائل الإعلام بحيث أن كبريات الصحف والمحطات التلفزيونية والمنابر العالمية تبنت الروايات الإسرائيلية من دون تحقق، في مخالفة صارخة ومشينة لأبسط المبادئ المهنية التي يتعلمها طلاب السنة الأولى للصحافة. هذا النظام الدولي الظالم بدأت أركانه في الاهتزاز منذ سنوات مع صعود الصين والحرب التي يشنها الناتو ضد روسيا، لكنه تكشف الآن بأبشع تجلياته مع هذه الحرب الظالمة التي يشنها حلف شمال الأطلسي على غزة.


كشفت الحرب كذلك عن ضعف النظام العربي وتفككه. فهذه الأمة التي تعد نحو 400 مليون إنسان ولديها اقتصادات صاعدة وموارد هائلة، بدت عاجزة عن إدخال المساعدات واللوازم الطبية لغزة، وتأخرت أكثر من 35 يوما في عقد قمتها لتخرج ببيان لا يسمن ولا يغني من جوع، ولتؤكد غياب وزنها وتأثيرها في السياسات الدولية، حتى تلك التي تخصها وتمس مستقبل شعوبها.


أخيرا كشفت الحرب هشاشة وضعنا الفلسطيني الداخلي وضعفه، وعجزنا عن اعتماد سياسات موحدة في مواجهة المخاطر التي تهدد حقوقنا وتهدد مصيرنا باسره. والمؤسف أن إسرائيل التي تعصف بها الخلافات الحادة والعميقة منذ سنوات اتحدت خلال الحرب، بينما لم نتحد نحن الذين نواجه مخاطر وجودية أكبر بكثير من تلك التي تواجهها دولة الاحتلال والفصل العنصري.


منوعات

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

اهتمام الوالدِين بأطفالهم في العصر الحجري أكبر من الحاليين

لندن - "القدس" دوت كوم

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة كامبريدج البريطانية، أن الوالدِين في العصر الحجري، كانوا يقدّمون لأطفالهم رعاية أفضل مما يقدمه نظراؤهم اليوم.


وأجرى الباحثون دراستهم على أطفال شعب آكا في جمهورية الكونغو، فهم يعيشون بنفس طريقة أسلافنا في العصر الحجري الحديث، ووجدوا أنهم يتلقَّوْن 9 ساعات من الرعاية يومياً.


وقال د. نيكيل تشودري، الأستاذ بالجامعة، والباحث الرئيسي في الدراسة: «أقام علماء الأنثروبولوجيا التطورية مع شعب آكا، الذي يعتمد على صيد الطرائد والأسماك وجمع العسل للحصول على القوت، خلال الفترة من شهر مارس/آذار إلى يوليو/تموز 2014، وراقبوا خلالها الأطفال لمدة 12 ساعة في اليوم، وسجلوا عدد المرات والساعات التي تم الاعتناء بهم فيها من قبل والدِيهم».


ووجد الباحثون، أن نحو 10 إلى 20 شخصاً من أفراد القبيلة يشاركون في رعاية الأطفال، وأن الأمهات يستجبن لأكثر من نصف نوبات بكاء أطفالهن. ولا يُترك الأطفال بمفردهم على الإطلاق، كما يقضون فترات طويلة من الوقت مع البالغين، أو يكونون تحت الرعاية المباشرة لوالدِيهم.


وعندما يبكى الأطفال، يستجيب لهم والدوهم في أقل من 10 ثوانٍ في نصف الحالات، وأقل من 25 ثانية في 90% من الحالات، وغالباً يشارك الأطفال الأكبر سناً والمراهقون في الاهتمام بالأطفال الأصغر سناً، وهو ما يراه الباحثون السبب الذي يمنحهم الخبرة بشأن الأبوة والأمومة.

أقلام وأراء

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

الصمت الرسمي الفلسطيني وطوفان الإشاعات عن مستقبل القطاع والضفة

أكتب هذه السطور ولا شيء في الأفق يُعطي بصيص أمل في انفراج ممكن يوقف شلال الدم المتدفق.  وإسرائيل ماضية في حربها ضد قطاع غزة والضفة الغربية وشرق القدس، وبوصلتها في غزة هو ما قاله الرئيس الإسرائيلي اسحق هيرتسوغ بأنه لا يوجد مدنيين في غزة، وأن ما يجري في غزة هو حرب ضد حماس. أي حتى لو أدى ذلك الى سقوط الآلاف من المدنيين، في مجازر كانت آخرها مجزرة الفاخورة أمس والتي أسفرت عن قتل 150 مواطنا ً ممن لجأوا الى مدرسة الفاخورة بحثا ً عن ملجأ آمن.


ولن تكون مجزرة الأمس هي الأخيرة طالما أن إسرائيل تُحظى بغطاء أمريكي يحجب عنها ويحصنها ضد أي اجراء دولي يمكن أن يُتخذ ضدها، سواء في مجلس الأمن أو محكمة الجرائم الدولية أو في المحافل الدولية ذات الصلة، مما يشجعها على المضي قدما ً في حربها دون رادع.


حرب الإشاعات والإعلام المضلل
مضى شهر ونصف على بدء الحرب على غزة والناس فريسة للأوهام والاشاعات. وبالرغم من ظهور الرئيس عباس في عدد من المؤتمرات والمناسبات وتحدثه أمامها إلا أنه لم يخرج في حديث مباشر للأمة يخاطب شعبه مباشرة ويجيب على كل التساؤلات التي تشغل بال المواطن العادي، لكي يفهم المواطنون حقيقة ما يجري ورؤية الأمور في سياقها الصحيح.
نحن هنا أبناء الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة نتلقف الأخبار من وسائل التواصل الاجتماعي وهي آفة العصر، بما تحويه من كذب وتضليل وجهل وتجهيل، ومن وسائل الإعلام التي لكل منها أجندتها ويفتقر معظمها، إن لم يكن جميعها، للمصداقية أو للدقة والموضوعية والمهنية في أحسن الأحوال.


صحيح أن القيادة لم يهدأ لها بال من أول لحظة وهي نشيطة جدا ً في تحركاتها الدولية والدبلوماسية على كل الأصعدة للمطالبة بوقف المجازر التي ترتكب ضد أبناء شعبنا في القطاع والضفة، ولكننا نحن عامة الشعب من حقنا أن يكون لنا نصيب من وقت القيادة واهتماماتها وأن تخاطبنا مباشرة وتقول لنا على الأقل الى أين نحن ذاهبون ولن نؤاخذها إن كانت هي الأخرى لا تعرف الى أين.
الجو مزدحم بالأخبار بعضها حقيقي وبعضها عن اقتراحات وتكهنات أو اشاعات وكل تلك الأمور تتعلق بمصيرنا ومصير وطننا ومصير قضيتنا وتستحق أن نسمع بشأنها خطابا ً مباشرا ً من قيادتنا.


في إسرائيل يخرج نتنياهو في مؤتمر صحفي شبه يومي على كل شاشات التلفزة الإسرائيلية والى يمينه وزير الحرب يؤاف جالانت والى يساره بيني جانتس يدلون ببيانات لشعبهم ويقفون للرد على أسئلة الصحفيين. ونحن ومنذ شهر ونصف لم تجر مخاطبتنا مباشرة بشكل خطاب الى الأمة من سيادة الرئيس!
الذي دفعني الى كتابة هذه السطور هو تزاحم الأخبار التي تتناقلها وسائل الإعلام والتي تتحدث جميعها عن سيناريوهات ما بعد حماس، أو ما بعد الحرب على فرض أن حماس ستظل تتصدر المشهد، وعما بعد عباس، وعن دور السلطة في المرحلة القادمة وعن السلطة "المخصبة" fertilized حسب قول وزير الخارجية الأمريكية بلينكن، وعن تهجير الفلسطينيين من غزة الى سيناء وعن عملية مماثلة في المستقبل القريب لتهجير سكان الضفة. كل هذا الحديث والقيادة تلتزم الصمت ولا تقول للناس شيئا ً يبدد من مخاوفهم أو يزرع الأمل وروح الصمود بين ضلوعهم.


المستشفى الميداني الأردني بنابلس
وبمناسبة الحديث عن سيناريو تهجير سكان الضفة فهناك أمور تثير القلق الحقيقي بين الناس أولها عنف المستوطنين المتزايد والتصريحات التي يدلي بها قادة اليمين الفاشي المتطرف في إسرائيل والتي تدعو الى تهجير الفلسطينيين من الضفة للأردن والى البلاد العربية الأخرى. وبالإضافة لذلك فقد حدث هذا الأسبوع أمران ساهما في زيادة القلق بين الناس. الأول هو المستشفى الميداني الأردني في منطقة نابلس والثاني قرار وزارة التربية والتعليم بأن يكون التعليم في مدارس الضفة هذا الأسبوع عن بعد أي بواسطة التعليم الإلكتروني.
فمفهوم المستشفى الميداني مرتبط في الأذهان بالحروب والكوارث الطبيعية التي تسفر عن أعداد ضخمة من المصابين تعجز المستشفيات المحلية عن استيعابها مما يضطر الدول للاستغاثة بالدول الشقيقة والصديقة لإرسال البعثات الطبية وإقامة المستشفيات الميدانية للمساهمة في اسعاف المنكوبين. وبالرغم من أن هذه ليست المرة الأولى التي يرسل فيها الأردن الشقيق وحدات طبية للضفة حيث سبق أن أرسل وحدة جراحية الى رام الله عام 2000 وأخرى عام 2001 الى نابلس تم نقلها بعد شهور الى جنين، إلا أن الحديث عن "مستشفى ميداني" بالضفة توأم للمستشفى الميداني الأردني في خانيونس يجعل الناس تربط بين ما يجري في خانيونس وما يمكن أن يجري على غراره بالضفة فيزداد القلق والتوتر زيادة عما هو عليه بطبيعة الحال.
أما بالنسبة لقرار الوزارة بجعل التعليم عن بعد وبالرغم من إمكانية ربطة بعدم دفع رواتب المعلمين وعجزهم عن تحمل نفقات المواصلات الى مدارسهم، وكذلك ما حدث الأسبوع الماضي من احتجاز طلاب بعض المدارس في مدارسهم لوقوع عمليات قرب مدارسهم ومنعهم من الخروج كما حدث في بيت لحم، إلا أن الأجواء تدفع المواطن للذهاب بتفكيره الى أبعد من ذلك.


مستقبل القطاع: ما بعد حماس أم ما بعد الحرب
وعلى صعيد آخر فإن ما نسمعه من الحديث المتواصل عن الترتيبات المتعلقة بمستقبل غزة ومستقبل الضفة ومستقبل الشعب الفلسطيني ومستقبل السلطة وقادتها نشعر بأننا في سوق لبيع المواشي أو للنخاسة نتعرض لأبشع قدر من الإهانة والاستهانة بنا وبوجودنا لأن أصحاب السيناريوهات آنفة الذكر لا يعتقدون بأننا موجودين أو بأن وجودنا مرتبط بهذه الأرض وكأننا أحجار شطرنج أو زهر طاولة ويخوضون ويصدرون الفتاوى والمشاريع والاجتهادات بشأن مستقبلنا وكأن لا شأن لنا بذلك.
الحديث عن بدائل عباس يستبعد أي بدائل ديمقراطية ويتجاهل أصلا ً وجودنا وحقنا في اختيار من يمثلنا بطريقة ديمقراطية من خلال عملية انتخابية شفافة. والذي فتح الباب لمثل ذلك الحديث هو وقف العملية الديمقراطية الفلسطينية وتعطيل المجلس التشريعي وإلغاء الآلية التي تضمنها القانون الأساس لإشغال منصب الرئيس في حال غيابه القسري (المادة 37).
فنحن وبكل أسف أوصلنا أنفسنا الى هذا الوضع من خلال محاولة التنكر لنتائج العملية الانتخابية التي جرت في كانون الثاني عام 2006 ومن خلال ما تلا ذلك من انقلاب حمساوي في غزة ضد الشرعية الفلسطينية في حزيران 2007 وسلخ القطاع عن الضفة والسير فيه على طريق وهم إقامة امارة في غزة، ومن ثم فيما بعد تعطيل العملية الانتخابية والتهرب المستمر من استحقاق الانتخابات. وهو تهرب شاركت في كل من فتح في رام الله وحماس في غزة على حد سواء وعلى عاتق الطرفين تقع اليوم مسؤولية هذا الاستهتار الإقليمي والدولي بشعبنا والذي وصل حد التعامل معنا وكأننا قطيع من الماشية يُساق الى المسلخ على قدميه.


السيد الرئيس محمود عباس،
أنت مُطالب اليوم وليس غدا ً، بأن تخاطب شعبك مباشرة وفي حديث الى الأمة تطرح ما يجول في خاطرك وما تعمل وما ستعمل، وأن تقول للعالم بأن كل مخططات الترحيل والتهجير وتزوير إرادة الشعب مرفوضة جملة وتفصيلا ً وأننا باقون هنا كما في غزة هاشم كما نحن في الضفة ملتصقون بتراب هذه الأرض وجذورنا ستظل ممتدة في أعماقها، وأنك حالما تتوقف آلة الحرب الإسرائيلية ستقوم بعملية ديمقراطية أساسها صناديق الاقتراع تعطي شعبنا حقه في اختيار من يمثله وفي اختيار برنامجه الوطني للمرحلة المقبلة.
ويا حبذا يا سيادة الرئيس لو تضمن خطابك مبادرة سياسية فلسطينية ذات رؤية مستقبلية تطرح تصورا ً فلسطينيا ً لكيفية الخروج من الأزمة الحالية يقوم على أساس وحدة الضفة والقطاع والقدس ومصالحة وطنية شاملة تضم كل ألوان الطيف الفلسطيني السياسي والمجتمع المدني، بدلا ً من أن نظل في موقع رد الفعل على ما يُطرح من مبادرات.
نحن بانتظارك!
[email protected]

منوعات

الأحد 19 نوفمبر 2023 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

«جسر العمالقة» من العجائب الطبيعية

بلفست - "القدس" دوت كوم

تشكل «جسر العمالقة» الذي يقع في مقاطعة أنتريم على الساحل الشمالي من أيرلندا الشمالية منذ نحو 60 مليون سنة بسبب البازلت المنصهر الذي خلفه ثوران بركاني، وخلفت الحمم المتصالبة هذه التشققات المثيرة للدهشة في الصخور بحسب العلماء، ويحتل المرتبة الرابعة في قائمة العجائب الطبيعية في المملكة المتحدة.

يشتهر الجسر العملاق بالأعمدة المضلعة بالطبقات البازلتية والمزيج من المناظر الطبيعية، مع الجدران الزجاجية، ويمنح السائحين استكشاف المساحات التفاعلية والملهمة والاستمتاع برؤية الطيور البحرية قبالة سواحله، مع الأنواع المتميزة مثل الفولمار، النوء وأبو موس إلى جانب الأنواع النباتية النادرة والأنواع غير العادية على المنحدرات والتكوينات الصخرية القريبة.

انضم جسر العمالقة الواقع في مقاطعة أنتريم على الساحل الشمالي من أيرلندا الشمالية، بين بلدتي ديري وبلفاست، ويبعد نحو ثلاثة أميال (4.8 كم) عن الشمال الشرقي من مدينة بوشميلس، إلى موقع التراث العالمي من قبل اليونسكو في عام 1986، ومع المحمية الطبيعية الوطنية في عام 1987 من قبل وزارة البيئة لأيرلندا الشمالية، وفي عام 2015 حصل الجسر على جائزة لقب المعلم الجذاب للولايات المتحدة الأمريكية.

يعود التفسير العلمي لوجود الجسر العملاق إلى حوالي 60 مليون سنة، مع 40000 من أعمدة البازلت السداسية التي تشكل الأعمدة التي تبرد مع الحمم البركانية للمداخن الكبيرة، ويتكون الجسر من قمم الأعمدة من سفح المنحدر والذي يختفي تحت سطح البحر، وتمتد لحوالي 12 متراً (39 قدماً)، مع الحمم المتجمدة في المنحدرات الموجودة بسمك يصل إلى 28 متراً (92 قدماً) في بعض الأماكن.