فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

كتائب القسام تعلن قتل عدد كبير من الجنود الإسرائيليين في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الأحد، قتل "عدد كبير" من الجنود الإسرائيليين إثر استهدف منزل متواجدين فيه جنوب شرق مدينة غزة.


وقالت الكتائب، في تدوينة على "تلغرام" إن مقاتليها تمكنوا من "استهداف منزل في منطقة جحر الديك، تواجد فيه عدد كبير من جنود الاحتلال بقذيفتي TBG مضادة للتحصينات، وأخرى مضادة للأفراد، ومن ثم اقتحموا المنزل وأوقعوا من بقي فيه بين قتيل وجريح".


وفي وقت سابق الأحد، قالت الكتائب إنها قتلت 6 جنود إسرائيليين من مسافة صفر في منطقة جحر الديك، جنوب شرق مدينة غزة.


وحتى الساعة 15: 45 "ت.غ"، لم يصدر تعقيب إسرائيلي بشأن ما أعلنته القسام.


ولا ينشر الجيش العدد الإجمالي لجنوده القتلى والجرحى منذ بداية العملية البرية بقطاع غزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وثمة تضارب في وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن الحصيلة.


ومساء السبت، أعلن متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، ارتفاع عدد قتلاه منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، إلى 378 عسكريا، بينهم نحو 60 ضمن العملية البرية داخل غزة، بحسب إحصاء الأناضول، في ظل عدم نشر الجيش إجمالي عدد قتلاه داخل القطاع.


فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 7:07 مساءً - بتوقيت القدس

مستشفى الشفاء: الاحتلال يستعمل المرضى دروعاً بشرية

غزة - "القدس" دوت كوم

قال رئيس قسم الحروق بمجمع الشفاء في غزة الدكتور أحمد مفيد المخللاتي إن الوضع مأساوي ويزداد سوءا في المجمع، لافتا إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعمل المرضى دروعا بشرية.


وأضاف المخللاتي: نحن 15 من الفريق الطبي ولدينا 260 مريضا ما زالوا في المستشفى.


وأشار إلى أنه فُقد مريضيْن في العناية المركزة، والمجمع لم يعد صالحا لتقديم الرعاية.


وتابع المخللاتي: لا نستطيع الوصول إلى المختبرات، ومنذ 8 أيام لم يدخل الطعام ولا الماء كما تم تدمير قسم الأشعة.


وبيّن أن الاحتلال يماطل في إفراغ المستشفى ويتعمد كسب الوقت.


فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

الأورومتوسطي: إسرائيل حولت حربها على غزة لأكبر مقتلة للصحفيين

غزة - "القدس" دوت كوم

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن إسرائيل حولت حربها المروعة المتواصلة على قطاع غزة منذ 44 يوما، إلى مقتلة للصحفيين الفلسطينيين عبر استهدافهم ومقار عملهم بشكل ممنهج، في مسعى لفرض تعتيم إعلامي حقيقي وشامل على القطاع بأكمله.


ووثق المرصد الأورومتوسطي مقتل 59 صحفيا حتى اليوم الأحد 19 تشرين الأول/نوفمبر، فضلا عن إصابة العشرات، بما يمثل أكبر حصيلة دامية لضحايا من الصحفيين أثناء الحروب والنزاعات في التاريخ الحديث.


ولفت المرصد النظر إلى أن الضحايا من الصحفيين هم من جميع الفئات الإعلامية العاملة في قطاع غزة تقريبا، إذ بينهم مراسل لتلفزيون فلسطين الرسمي، وموظفون في وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، وآخرون يعملون لحساب وسائل إعلام محلية أو مؤسسات دولية أو أهلية أو من ينشطون بشكل مستقل.


وترافق تصعيد استهداف الصحفيين مع تحريض علني ضدهم من وزراء ومسئولين إسرائيليين من خلال نشر تقارير تحاول التشكيك بنزاهة بعضهم، عبر الزعم بأنهم كانوا على علم مسبق بالهجوم الذي شنه مقاتلون فلسطينيون على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول في اتهامات غير مثبتة وتفتقد لأي أدلى منطقية.


وكان السفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة والنائب عن حزب “الليكود” الحاكم “داني دانون”، قد دعا بشكل علني إلى قتل جميع المشاركين في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الاول مع إضافة المصورين الصحفيين إلى القائمة.


وأبرز “الأورومتوسطي” أن إسرائيل تعمدت عدم ترك أي مكان آمن للصحفيين في قطاع غزة، واستهدفتهم خلال عملهم وهم يرتدون ستراتهم الخاصة في الميدان، وفي خيام صحفية أُقيمت بالقرب من المستشفيات لتيسير التغطية الإعلامية، أو حتى إن كانوا مع أسرهم في منازلهم التي جرى تدميرها فوق رؤوسهم.


وبموازاة ذلك، استهدفت هجمات جوية ومدفعية إسرائيلية ما لا يقل عن 117 مقرا صحفيا جرى تدميرها بشكل كلي أو جزئي، بينما تعطّل نظام بث الغالبية العظمى للمحطات الإذاعية الـ 24 في قطاع غزة جراء غارات إسرائيل أو بسبب منعها إدخال الوقود إلى القطاع.


فضلا عن ذلك، عمدت إسرائيل إلى التضييق على القنوات الفضائية العاملة في الأراضي الفلسطينية على خلفية تغطيتها الصحفية مثل إيقاف عمل شبكة الميادين الإعلامية في فلسطين، وتهديد شبكة الجزيرة بالمصير نفسه.


وقال الأورومتوسطي إنه تلقى إفادات متطابقة من صحفيين يعربون عن خشيتهم من أن معدات إعلامية تلقوها من جهات دولية من خلال إسرائيل، قد تتضمن أجهزة تجسس وتحديد المكان وهو ما قد يكون ساهم في عمليات استهدافهم خلال الحرب.


وأكد “الأورومتوسطي” أن استهداف الصحفيين يندرج ضمن جرائم الحرب وينتهك القانون الدولي وكذلك قراري مجلس الأمن الدولي 2015/2222 و2006/1738 اللذين يدينان الهجمات الدولية على الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام في حالات النزاع المسلح.


كما أن المادة 79 من الملحق (البروتوكول) الأول الإضافي إلى اتفاقيات جنيف 1977، قد شددت على وجوب إيلاء حماية خاصة للصحفيين الذي يباشرون أعمالهم في مناطق المنازعات المسلحة.


ودعا “الأورومتوسطي” إلى فتح تحقيق دولي مستقل في جرائم إسرائيل بحق الصحفيين لا سيما بالنظر إلى سجلها الحافل في استهدافهم سواء في الضفة الغربية أو خلال العمليات العسكرية المتكررة على قطاع غزة وإنهاء واقع الإفلات من العقاب الذي أدى على مدار سنوات إلى زيادة وتيرة استهداف الصحفيين.


وكرر “الأورومتوسطي” إدانته الشديدة للاستهداف الإسرائيلي والقتل العشوائي للصحفيين في مناطق الصراع لمنعهم من القيام بعملهم فقط وينقلون الأخبار من مواقعهم، مطالبا باتخاذ إجراءات دولية سريعة بما يُفضي إلى محاسبة المتورطين فيها، ووضع حد للاستهداف الإسرائيلي الممنهج للعمل الصحافي في الأراضي الفلسطينية.




عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

650 موظفاً فدراليًا يوقعون رسالة تطالب بايدن بوقف الحرب على غزة

العربي الجديد

أطلق موظفون في الحكومة الفدرالية الأمريكية رسالة مفتوحة تطالب الرئيس جو بايدن بالدفع باتجاه وقف إطلاق النار في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


وبحسب ما ذكر منظمو الرسالة، فإن 650 موظفًا من خلفيات دينية متنوعة من أكثر من 30 وكالة فدرالية، من بينها المكتب التنفيذي للرئيس، ومكتب الإحصاء، ووزارة الخارجية، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ووزارة الدفاع، قد وقعوا على الرسالة حتى أواخر الأسبوع الماضي.


وقال أحد المعينين السياسيين من بايدن، والذي ساعد في تنظيم الرسالة المفتوحة، إن رفض الرئيس للنداءات لدفع نتنياهو من أجل وقف طويل الأمد لإطلاق النار، جعل بعض الموظفين الفيدراليين يشعرون بعدم الاستماع لمطالبهم.


يأتي ذلك فيما تتسع الاحتجاجات الداخلية رفضًا لسياسية الرئيس الأميركي جو بايدن والكونغرس في دعم إسرائيل في حربها، وشملت الاحتجاجات عدة أنماط عدة، من التوقيع على الرسائل إلى التحدث إلى الصحافيين إلى تنظيم وقفات احتجاجية.


وفي وقت سابق خلال هذا الشهر، نظم مئة من موظفي الكونغرس وقفة أمام المبنى، وهم يرتدون أقنعة تحجب وجوههم، ووضعوا الزهور أمام الكونغرس لتكريم المدنيين الذين قتلوا في الحرب الدائرة.


حينها قال قال أحد موظفي الكونغرس أمام الحشد خلال الوقفة: “معظم رؤسائنا في الكونغرس لا يستمعون إلى الأشخاص الذين يمثلونهم”.


اعتراضات الموظفين الفيدراليين على الدعم العسكري الأميركي وغيره من أشكال الدعم لحملة إسرائيل في غزة هي جزئياً نتيجة للتغيرات التي تحدث على نطاق أوسع عبر المجتمع الأميركي.


وفي هذا السياق، تظهر استطلاعات تحول الرأي العام في ما يتعلق بإسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، مع تعبير المزيد من الناس عن عدم رضاهم عن الحكومة اليمينية المتشددة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وإذ أثارت الحرب الاحتجاجات في الجامعات وفي الشوارع بمختلف أنحاء البلاد، اختلف موقف عدد كبير من الأمريكيين بما في ذلك أعضاء من الحزب الديمقراطي، بعد أسابيع من رؤية صور الأطفال الملطخين بالدماء والعائلات الهاربة في غزة.


وأظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة “أسوشييتد برس” ومركز “نورك” لأبحاث الشؤون العامة، في أوائل نوفمبر/ تشرين الأول، أن 40% من الجمهور الأميركي يعتقدون أن رد فعل إسرائيل في غزة قد ذهب إلى أبعد من اللازم.




عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 6:37 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش: شعرت بصدمة شديدة من استهداف مدرستين للأونروا في غزة

الأمم المتحدة - "القدس" دوت كوم

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد إنه «شعر بصدمة شديدة» من استشهاد وإصابة العشرات، ومنهم نساء وأطفال، جراء قصف مدرستين تابعتين للمنظمة الدولية في أقل من 24 ساعة بقطاع غزة.


وأضاف أن الضحايا «كانوا يبحثون عن الأمان في مباني الأمم المتحدة».


وأردف في بيان «مئات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين يبحثون عن مأوى في منشآت الأمم المتحدة في جميع أنحاء غزة بسبب اشتداد القتال. أؤكد مجددا أنه يجب ألا تنتهك حرمة المباني التابعة للأمم المتحدة».


وتابع أن الحرب بين إسرائيل ومسلحي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تدير قطاع غزة تسببت في سقوط «عدد صادم وغير مقبول من الضحايا المدنيين»، داعيا مجددا إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.



عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تستهدف محطة بث للاتصالات الخلوية في جنوب لبنان

الشرق الأوسط

نجا مدنيان لبنانيان من قصف إسرائيلي استهدف سيارة مدنية كانت تستقلّها امرأة وابنها على طريق كفركلا في جنوب لبنان، في ظل القصف المتبادل المتواصل بين «حزب الله» والجيش الإسرائيلي، وسجل، الأحد، أعنفها بالقصف بقذائف الفوسفور، بينما استهدفت إسرائيل محطة بث للاتصالات الخلوية للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.


وقالت وسائل إعلام لبنانية إن مدنيين اثنين نجوا بأعجوبة من قصف إسرائيلي استهدف سيارتهما في بلدة كفركلا المقابلة لمستعمرة المطلة الإسرائيلية، وذلك بعدما احتميا في أحد المنازل مع بدء القصف، قبل أن يعمل «الصليب الأحمر اللبناني» على إخراجهما من البلدة.


وشهدت المنطقة الحدودية القصف الأعنف بالقذائف الفوسفورية التي استهدفت المناطق المأهولة في كفركلا وقرى حدودية أخرى، بينما استهدف الجيش الإسرائيلي محطة بث للاتصالات الخلوية. وأعلنت شركة «ألفا»، وهي إحدى الشركتين المشتغلتين لقطاع الاتصالات الخلوية في لبنان، تعرّض محطة محيبيب الرئيسية في قضاء مرجعيون إلى تدمير جزئي نتيجة قصف إسرائيلي تعرّضت له. وقالت الشركة في بيان: «هذه المحطة تغذّي بدورها محطات (ألفا) في ميس الجبل والدبية وحيان وحولا ومركبا، ما أدى إلى تعطّل المحطات الست، وانقطاع الخدمة عن كامل المناطق التي تتغذى من هذه المحطات».


وأشارت إلى أنها تبقى «على تنسيق كامل مع الجيش اللبناني من أجل إيجاد الظرف المناسب لإصلاح محطة محيبيب، مع الأخذ في الاعتبار الأوضاع عند الحدود».


وأعلن «حزب الله»، الأحد، عن استهدافه 15 موقعاً إسرائيلياً بأسلحة منوّعة. وقال الحزب في بيانات متعاقبة إنه استهدف ثكنة يفتاح وموقع المالكية، بالأسلحة المناسبة، كما استهدف مقاتلوه موقع العباد «بالصواريخ الموجهة، وأصابوا التجهيزات الفنية المستحدثة فيه بشكل مباشر»، فضلاً على قصف تجمع لأفراد وآليات إسرائيلية قرب موقع المطلة بالأسلحة المناسبة، إلى جانب استهداف موقع جل العلام ومحيطه، وموقع حانيتا. هذا وتحدثت معلومات في بيروت عن استهداف نقطتين عسكريتين إسرائيليتين في كل من موقع راميا ومحيط موقع الراهب قرب الحدود.


وفي المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي الرد على مصادر إطلاق النار واستهداف بنى تحتية تابعة لـ«حزب الله».


 ودوت صفارات الإنذار في الجليل الغربي، عند الحدود الشمالية مع لبنان، ظهر الأحد. وقال الجيش الإسرائيلي إنه «رُصد إطلاق عدد من القذائف من الأراضي اللبنانية، باتجاه مناطق مختلفة على الحدود الشمالية، ولا يوجد ضحايا»، كما أعلن اعتراض 4 «أهداف جوية مشتبهة» في سماء الجليل الأعلى أُطلقت من لبنان. وقال الجيش الإسرائيلي بعد ظهر الأحد: «رصدنا سقوط صاروخين في بلدتين بالجليل الأعلى دون اعتراضهما»، وذلك بعد إعلانه عن اعتراض «أهداف جوية مشتبهة» تسللت من لبنان نحو الجليل الأعلى. كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق قذائف (هاون) وصواريخ مضادة للدروع من لبنان نحو مواقع إسرائيلية.


وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» بأن أطراف بلدتي رامية وعيتا الشعب تعرضت لقصف مدفعي إسرائيلي، فضلاً على استهداف تلة حمامص وسهل مرجعيون بقصف مدفعي إسرائيلي، تزامن مع استهداف بلدة الطيبة بـ3 قذائف قرب مشروع الطيبة، و3 قذائف أخرى على طلعة القليعة بالقرب من مشروع 800، وطالت القذائف الإسرائيلية مناطق في حولا وميس الجبل وأطراف بلدة كفرشوبا وشبعا.


وامتد القصف إلى القطاعين الأوسط والغربي باستهداف أطراف بلدتي مارون الراس وعيترون، ومنطقة اللبونة وأطراف طير حرفا والجبين والضهيرة. وأفاد الإعلام الحربي التابع لـ«حزب الله» بأن غارة جوية استهدفت منزل رئيس بلدية الجبين في القطاع الغربي.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

"الأغذية العالمي": قليل من شاحنات الغذاء يصل العائلات في غزة

الأناضول

كشف برنامج الأغذية العالمي،اليوم الأحد، أن "عددا قليلا من الشاحنات توصل الإمدادات الغذائية إلى العائلات في قطاع غزة، التي ظل أفرادها بدون أكل لعدة أيام".


وكتب البرنامج التابع للأمم المتحدة، في تدوينة على حسابه عبر منصة " إكس": "بسبب ندرة الوقود المتاح، يمكن لعدد قليل من الشاحنات توصيل الإمدادات الغذائية الحيوية إلى العائلات في غزة، التي ظل أفرادها بدون أكل لعدة أيام".


وأضاف: "فرقنا تتواجد على الأرض وتقوم بالإشراف على حركة شاحنات الغذاء، إلا أن الأمر يزاد صعوبة مع طقس اليوم السيئ، واشتداد برد الشتاء".


ولليوم 44 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت 12 ألفا و300 قتيل فلسطيني، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وسط دعوات لفتح تحقيق دولي في الهجمات الإسرائيلية، ووقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على 3 مركبات ويهدد مواطنين بالقتل جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على ثلاث مركبات من بلدة الظاهرية جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة الظاهرية، واستولت على ثلاث مركبات، دون أن يبلغ عن اعتقالات.


وفي سياق متصل، اقتحم جنود الاحتلال منطقة الظهر في بلدة بيت أمر، واعتلوا أسطح عدد من المنازل وهددوا المواطنين بالاعتقال والقتل في حال استمرار المواجهات في البلدة.


ولا تزال قوات الاحتلال تغلق مدخل البلدة الرئيس منذ بداية العدوان على قطاع غزة والضفة الغربية.

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول أميركي يحث إسرائيل على حماية المدنيين جنوبي غزة

رويترز

قال مسؤول بالبيت الأبيض، اليوم الأحد إن على إسرائيل عدم تنفيذ عمليات قتالية ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في جنوبي قطاع غزة إلا بعد التفكير في سلامة المدنيين الفلسطينيين النازحين ووضع ذلك في الاعتبار.


وأضاف نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون فاينر في تصريحات لشبكة (سي.بي.إس) «في حالة تنفيذ إسرائيل عمليات قتالية على الأرجح، بعضها في الجنوب، فإننا نرى أن لها الحق في ذلك».


وأردف قائلا: «نعتقد أن عملياتها لا ينبغي أن تمضي قدما حتى يُوضع هؤلاء الأشخاص، هؤلاء المدنيون، في الاعتبار خلال التخطيط العسكري… سوف ننقل ذلك إليهم مباشرة وننقله لهم مباشرة».


وتسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة الذي بدأ في السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي في تدمير مساحات واسعة في الجزء الشمالي وتحويلها إلى أنقاض، بينما غادر نحو ثلثي سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى الجنوب.


وحث فاينر إسرائيل على استخلاص الدروس من عملياتها العسكرية في شمالي قطاع غزة وتوفير حماية أكبر للمدنيين من خلال تقليص منطقة القتال وتحديد الأماكن التي يمكن للمدنيين اللجوء إليها.


وطالبت إسرائيل أمس السبت المدنيين المقيمين في بعض المناطق في جنوب غزة بالانتقال إلى أماكن أخرى في الوقت الذي تستعد فيه لشن هجوم من الشمال.


ويقول فلسطينيون إن الجنوب يتعرض لقصف إسرائيلي متكرر، مما يجعل الوعود الإسرائيلية بتوفير الأمن أمرا سخيفا.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: استهداف مقرات الوكالة لم يكن خطأ كما كنا نعتقد

رام الله - "القدس" دوت كوم

صرح المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) عدنان أبو حسنة، اليوم الأحد، أن استهداف مقرات الوكالة "لم يكن يتم بالخطأ كما كنا نعتقد".


وأكد أن ما يحصل على أرض الواقع يشير إلى عكس ما تصرح فيه "إسرائيل" بأن استهداف مقرات الوكالة كان بالخطأ، معبرًا أن هذا ليس أمرًا مقبولًا.


وصل عدد النازحين في مرافق الأونروا إلى 914 ألفًا، وبالكاد تتمكن الوكالة من تلبية 30% من الاحتياجات.


وأضاف أن الأونروا تحرص على تقديم الخدمات وتوثق كل شيء، وتنقل كل المعلومات إلى المستوى الذي يتعامل مع القانون الدولي، والأولوية الآن هي الإبقاء على حياة المدنيين.


وأشار إلى أن عدد النازحين في مرافق الأونروا وصل إلى 914 ألفًا، ويوجد في مخيم جباليا 21 مدرسة والتحرك في القطاع والتواصل مع الطواقم صعب جدًا.


ودعا إلى ضرورة وقف إطلاق النار، وفتح ممر إنساني وهدنة للاطلاع على الحجم الحقيقي للأضرار، وطالب الاحتلال بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني، "وتجنيب المدنيين ويلات الحرب".


وأشار إلى أن الأونروا بالكاد تلبي 30% من الاحتياجات، "وكميات الوقود التي دخلت القطاع نقطة في بحر".


وكان مجلس الحرب في حكومة الاحتلال وافق بالإجماع على توصية مشتركة لجيش الاحتلال والشاباك، بالامتثال لطلب الولايات المتحدة والسماح بدخول ناقلتي ديزل يوميًا، لتلبية احتياجات الأمم المتحدة لدعم البنية التحتية للمياه والصرف الصحي.


وتقوم الأونروا بإيواء حوالي 780,000 شخص في أكثر من 150 منشأة مكتظة حتى مع انهيار الخدمات الأساسية. وقالت الوكالة إن 102 من عمال الإغاثة التابعين للأونروا استشهدوا وأصيب 27، في عدوان الاحتلال على غزة.


عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء القطري: الاتفاق بشأن صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس بات قريبا

الجزيرة

أعرب الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري عن ثقته بأن اتفاقا بشأن صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس بات قريبا، مشيرا إلى أن هناك تحديات بسيطة ضمن المفاوضات، وهي لوجستية وعملية ويمكن تذليلها.


وأضاف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال مؤتمر صحفي مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الكارثة ما زالت تتفاقم في قطاع غزة في ظل عجز المجتمع الدولي عن كبح العدوان الإسرائيلي.


وقال إن المجازر التي ترتكب في غزة -وآخرها في مدرسة الفاخورة- تثبت عدم احترام إسرائيل القوانين الدولية، كما أن هناك ازدواجية معايير لدى كثير من الدول حيال ما يحدث في غزة، وأن ما حدث في مجمع الشفاء الطبي جريمة، وللأسف لم نسمع صوت إدانة من المجتمع الدولي.


وطالب وزير الخارجية القطري إسرائيل بالالتزام بقرار مجلس الأمن ووقف الحرب وفتح ممرات إنسانية، وأشار إلى أن الناس في القطاع يعانون الجوع ونقص المياه النظيفة والكهرباء والوقود.


من جانبه، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن قطر تضطلع بدور أساسي في جهود إطلاق الرهائن، وإن الاتحاد الأوروبي يضغط على جميع الأطراف لتمكين اتفاق إطلاق سراحهم.


ودعا بوريل إلى هدن إنسانية فورية ملحة ومستدامة، وبذل مزيد من الجهود لحماية حياة المدنيين في غزة.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

برد قارس وأمطار تضاعف معاناة أهل غزة.. نداء عاجل لتدخل سريع

غزة - سكاي نيوز العربية

ضرب منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة قطاع غزة، والذي بدوره تسبب في تساقط الأمطار وتفاقم معاناة مئات الآلاف من سكان القطاع، الذين أُجبروا على مغادرة منازلهم ونزحوا إلى الخيام والمدارس التابعة لوكالة الأونروا، في ظل الحصار الإسرائيلي المستمر الذي يمنع إدخال المواد الأساسية للقطاع.


ويسيطر طقس غائم جزئيّا، وبارد يميل إلى شديد البرودة، مصحوب بعواصف رعدية ورياح قوية على شمال البلاد وباقي الأراضي الفلسطينية، وفقا لمدير عام دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، يوسف أبو أسعد.


وباتت معاناة سكان قطاع غزة النازحين نحو الجنوب أصعب نتيجة تعرضهم المباشر لأجواء الصقيع دون توفر ملابس ثقيلة تقيهم من البرد.


 وناشد هشام مهنا المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، المنظمات الدولية والدول بتوفير ملابس شتوية ثقيلة للأطفال والكبار على حد السواء، سيما وأن النازحين تركوا بيتوهم منذ ما يزيد عن 40 يوما قبل دخول فصل الشتاء في أجوائه القاسية.


مهنا شدد على الملابس الشتوية ليس فقط ما ينقص سكان جنوب قطاع غزة، مشيرا إلى أنهم يعانون أيضا من:


نقص في الغطاءات الشتوية، وصعوبة توفيرها في ظل الظروف الراهنة التي يعانيها قطاع غزة، سيما وأنه لا يوجد مكان لشراء هذه الملابس ولا بضائع جديدة تدخل غزة، ولا محال تفتح أبوابها.


الآثار الكارثية المحتملة للأمطار على مخيمات اللجوء ومراكز الإيواء كارثة، وهناك تخوفات من غرقها بالمياه، الأمر الذي يجعل منها مكانا غير صالح للمكوث فيه، والذي بدوره يزيد من أوضاع النازحين سوءاً.


وحذر مهنا من احتمالية تشكل سيول في وفيضانات في المناطق المنخفضة والوديان، كذلك سرعة الرياح العالية، التي تفاقم من أوضاع النازحين.

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

الديمقراطيون في مجلسي الشيوخ النواب يناقشون فرض شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أفادت صحيفة "بوليتيكو" الأحد أن الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ يناقشون تهيئة الظروف لتقديم شروط لكيفية تقديم مساعدات عسكرية مستقبلية لإسرائيل، وفقا لاثنين من أعضاء الحزب، واحد في كل مجلس.


وبحسب الصحيفة ، فإن النقاش بين الديمقراطيين الرئيسيين في مراحله الأولى، وليس من الواضح ما إذا كانت المحادثات ستتطور إلى إجراء تشريعي يقنن ذلك في الكونجرس. لكن الديمقراطيين في مجلس الشيوخ قالوا إن مسؤولي البيت الأبيض على علم بالمناقشات، وقد تم تحذيرهم من أن حلفاء الإدارة قد يضغطون علنًا من أجل فرض شروط (على الأسلحة المصدرة لإسرائيل) في المستقبل القريب.


وأضاف السيناتور الذي تحدث للصحيفة أن مناقشات الكابيتول هيل (الكونجرس) حول تقييد المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى غزة دفعت الديمقراطيين إلى إجراء مناقشات مماثلة حول فرض شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل. وقال المشرع: "هذه محادثة لم أسمعها بشكل ملحوظ من قبل – حتى الآن"، فيما قال عضو مجلس النواب، الذي طلب، مثل الآخرين عدم الكشف عن هويته لتفاصيل المناقشات الحساسة، إن الديمقراطيين "يتجهون نحو" الضغط من أجل تلك الشروط بشأن الدعم المستقبلي.


يذكر أن السيناتور بيرني ساندرز (مستقل من ولاية فيرمونت) استضاف مأدبة غداء يوم الأربعاء للديمقراطيين في مجلس الشيوخ حول الحرب بين إسرائيل وحماس، حسبما قال أربعة أشخاص مطلعين على التجمع. وتحدث شبلي تلحمي (من أصول فلسطينية)، أستاذ العلوم السياسة في جامعة ميريلاند، إلى المشرعين حول هذه القضايا وأكد عقد الاجتماع. وقال ثلاثة أشخاص آخرين إن تلحمي كان ضيفا إلى جانب توم فريدمان من صحيفة نيويورك تايمز ومفاوض السلام السابق في الشرق الأوسط دينيس روس، ولم يستجب أي منهما على الفور لطلبات التعليق.


وقال أحد الأشخاص: "لقد أثيرت شروط المساعدات العسكرية" من قبل بعض أعضاء مجلس الشيوخ.


وبعد التقرير الأولي لصحيفة بوليتيكو، أصدر ساندرز بيانًا دعا فيه إلى تقييد  المساعدات الأميركية لإسرائيل، بما في ذلك عن طريق إنهاء ما أسماه "القصف العشوائي" للسماح "بوقف كبير في العمليات العسكرية" حتى تتمكن المساعدات الإنسانية من دخول غزة؛ والسماح لسكان غزة النازحين بالعودة إلى ديارهم؛ وعدم إعادة احتلال إسرائيلي طويل الأمد أو حصار على غزة؛ ووضع حد لعنف المستوطنين وتوسعهم في الضفة الغربية؛ و"الالتزام بمحادثات سلام واسعة النطاق من أجل حل الدولتين".


وتأتي محادثات المشرعين مع اشتداد القتال في غزة وارتفاع عدد القتلى المدنيين – ما يقدر بنحو 12000 قتيل، وفقا للسلطات الصحية في غزة – مما يثير تساؤلات بين حلفاء إسرائيل التقليديين حول الخطوط الحمراء للمساعدات.


وتشير استطلاعات الرأي إلى تآكل دعم الديمقراطيين دون كابح لانتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي المستمرة في الأسابيع الأخيرة، متجاوزًا الشكوك والاحتجاجات التي أظهرها التقدميون في الحزب الديمقراطي بالفعل بشأن دعم الإدارة الأميركية المفرط لإسرائيل. إذا انضم الديمقراطيون الأكثر اعتدالاً إلى الدعوات المطالبة بشروط المساعدات المقدمة لإسرائيل، فقد يؤدي ذلك إلى تعقيد سياسة الرئيس جو بايدن المتمثلة في الوقوف بقوة إلى جانب إسرائيل أثناء انتقامها من حماس.


وفي الأسبوع الماضي، قالت المنظمات الإنسانية إن مكاتبها تعرضت للقصف وقتل موظفوها نتيجة الاشتباكات. كما أن المرافق الطبية تحت الحصار وتعاني من نقص الإمدادات الطبية المنقذة للحياة.


في وقت سابق من هذا الشهر، وفي دعوة لإرسال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، قال 13 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ في بيان مشترك: "لقد كنا نراقب عن كثب الحرب في غزة ونعتقد أنه يجب القيام بالمزيد لحماية حياة المدنيين... الفشل في توفير الحماية الكافية" إن حماية المدنيين غير المقاتلين تخاطر بتصعيد كبير للصراع في المنطقة وتلحق أضرارا جسيمة بآفاق التعايش السلمي بين الإسرائيليين والفلسطينيين.


إذا تحولت المحادثات إلى إجراء تشريعي، الأمر الذي من شأنه أن يزيد الضغط الهائل على البيت الأبيض، فقد يجبر ذلك بايدن على تخفيف تأييده المفرط لإسرائيل في قصفها المستمر للمدنيين في قطاع غزة ، الأمر الذي من شأنه أن يرضي التقدميين في الكونجرس الذين يريدون من الولايات المتحدة أن تطالب بوقف إطلاق النار.


وبحسب الصحيفة، رفض البنتاغون التعليق، ولم يرد البيت الأبيض على الفور على طلبات التعليق.


ولم يستقر الديمقراطيون على كيفية أو حتى ما إذا كانوا سيضغطون من أجل فرض شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل. لكن كلا المشرعين قالا إن المحادثات الحالية تدور حول استخدام السلطات القائمة مثل تفعيل قانون ليهي ، الذي يفرض اشتراط تسليم الأسلحة الأميركية وفقا لسلوك الدول التي تستلم هذه الأسلحة والتزامها بعدم استخدامها ضد مدنيين ، كما يحظر إرسال الأموال إلى البلدان التي توجد بها معلومات موثوقة حول انتهاكات حقوق الإنسان.


وتتلقى إسرائيل نحو 3.8 مليار دولار سنويا من الولايات المتحدة مقابل أنظمتها العسكرية والدفاعية الصاروخية. أقر مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون في وقت سابق من هذا الشهر مشروع قانون مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار هدد بايدن باستخدام حق النقض عليه لأنه لم يتضمن تمويل أوكرانيا، من بين أولويات أخرى.

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي ينفي أن تكون السفينة المختطفة من قبل الحوثيين إسرائيلية

القدس - (شينخوا)

 نفى الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد أن تكون السفينة المختطفة من قبل الحوثيين إسرائيلية.


وذكر بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي أنه يعد اختطاف سفينة الشحن من قبل الحوثيين بالقرب من اليمن جنوب البحر الأحمر حدثا خطيرا للغاية على المستوى العالمي، مشيرا إلى أن السفينة غادرت تركيا في طريقها إلى الهند بطاقم مدني دولي، دون الإسرائيليين.

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام لبناني: أعنف قصف إسرائيلي "فسفوري" على بلدة حدودية

لبنان - الأناضول

تعرّضت بلدة "كفر كلا" جنوبي لبنان، الأحد، لقصف إسرائيلي "فوسفوري"، في هجوم وُصف بأنه "الأعنف" منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفق إعلام لبناني.


وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن "كفر كلا، تعرضت لقصف إسرائيلي عنيف، وقصف فوسفوري على المناطق المأهولة فيها".


ووصفت الوكالة القصف الإسرائيلي بأنه "الأعنف منذ بداية الأحداث" في 8 أكتوبر الماضي.


وفي السياق، تحدثت الوكالة عن "قصف إسرائيل عدة بلدات حدودية" بمحيط بلدتي الضهيرة وعلما الشعب، وأطراف بلدات الناقورة وجبل اللبونة و‎ميس الجبل.


وأشارت الوكالة إلى أن قوات بعثة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، أطلقت صفارات الإنذار، عقب القصف الإسرائيلي، بينما لم يصدر عن "اليونيفل" أي تعليق فوري بشأن تلك الأنباء حتى الساعة 12:57 (ت.غ).


من جانبه، أعلن "حزب الله" اللبناني، في بيان نشرته الوكالة المذكورة، الأحد، قصفه عدة مواقع إسرائيلية حدودية مع لبنان، شملت الضهيرة، والجرداح، وجل العلام، والمرج، وراميا، وحانيتا، وخلة وردة، والمطلة.


وأوضح الحزب أنه "استهدف موقع جل العلام للمرة الثانية" اليوم الأحد.


كما أعلن الحزب، في بيان منفصل، الأحد، "استهداف تجمع لأفراد وآليات إسرائيلية قرب موقع المطلة الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة، مُوقعا فيه إصابات مباشرة".


وأشار إلى أن تلك الاستهدافات جاءت "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وتأييداً لمقاومته الباسلة والشريفة"، وفق تعبيره.


وفي وقت سابق الأحد، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي (رسمية)، إن "صفارات الإنذار دوت في الجليل الغربي، عند الحدود الشمالية مع لبنان".


وقال الجيش الإسرائيلي، في تغريدة عبر منصة "اكس"، إنه "تم رصد إطلاق عدد من القذائف من الأراضي اللبنانية، باتجاه مناطق مختلفة على الحدود الشمالية، ولا يوجد ضحايا".


وأكد أن "قوات الجيش الإسرائيلي هاجمت مصادر إطلاق النار".


وبوتيرة يومية منذ 8 أكتوبر الماضي، تشهد حدود لبنان الجنوبية قصفا متبادلا متقطعا بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان من جهة أخرى، ما خلف قتلى وجرحى من الطرفين.



فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر الفلسطيني: وثقنا 180 انتهاكاً إسرائيلياً بحق طواقمنا بالضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقم إسعاف تابعة له تمكنت اليوم الأحد من إخلاء 31 من الأطفال الخدج (المبتسرين) من مستشفى الشفاء، وذلك بالتنسيق من منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).


وأضاف الهلال الأحمر على منصة «إكس» أنه تم نقل الأطفال بمركبات الإسعاف إلى الجنوب، تمهيدا لنقلهم إلى مستشفى الإمارات في رفح، وفقا لما ذكرته (وكالة أنباء العالم العربي).


كان المدير العام لوزارة الصحة في قطاع غزة منير البرش قد أكد أمس أن الطواقم الطبية والجرحى والنازحين أجبروا قسراً وتحت تهديد السلاح على إخلاء مجمع الشفاء الطبي.


وقال مصدر طبي إن الأطفال الخدج وعشرات المرضى بقوا داخل مستشفى الشفاء.


من ناحية أخرى، قال الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم إنه رصد زيادة كبيرة في الانتهاكات الإسرائيلية بحق طواقمه في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة.


وأضاف على منصة «إكس» أن عدد الانتهاكات التي وثقها في الضفة خلال تلك الفترة بلغ 180 انتهاكا.


وشنت القوات الإسرائيلية اليوم عمليات اقتحام واسعة في مناطق مختلفة في الضفة الغربية، وفق ما أفاد به شهود عيان لوكالة «أنباء العالم العربي»، فيما أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بمقتل اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم الدهيشة ببيت لحم وجنين.


ونشر الهلال الأحمر مقطعا مصورا يظهر قوات الاحتلال وهي تمنع طواقم الإسعاف من الوصول إلى حالة طبية طارئة في جنين، ويجبرون الطواقم على الخروج من سيارة الإسعاف ورفع أيديهم والركوع على الأرض ثم يقومون بتفتيش سيارة الإسعاف.


وندد الهلال الأحمر الفلسطيني «بشدة بهذا الانتهاك بحق طواقمه، لأنه لا يمس كرامة المسعفين فحسب، بل يؤخر استجاباتهم للجرحى، مما يعرض حياتهم للخطر».


وقتل أكثر من 200 فلسطيني في الضفة الغربية منذ بدء الحرب في غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

اختطاف سفينة إسرائيلية على يد الحوثيين بالبحر الأحمر

رام الله - "القدس" دوت كوم

أفادت فضائية "العربية" في نبأ لها اليوم الأحد، بأن الحوثيين في اليمن اختطفوا سفينة نقل إسرائيلية كانت تبحر قرب سواحل الخليج.


وذكرت أن هناك أنباء عن اختطاف سفينة إسرائيلية "جالاكسي ليدر" على يد  الحوثيين وعلى متنها 22 شخصًا.


وفي وقت سابق اليوم، هددت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، باستهداف السفن التي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية.


وقال العميد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين ، في بيان، "تعلن القوات المسلحة اليمنية (تابعة للحوثيين) أنها ستقوم باستهداف جميع أنواع السفن التي تحمل علم إسرائيل والسفن التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية والسفن التي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية".


وكانت جماعة الحوثي أكدت في وقت سابق أنها قادرة على استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر أو أي مكان آخر.


سبق وأن أعلنت الجماعة استهداف مواقع في جنوب إسرائيل بصواريخ بالستية وطائرات مسيرة، مع إسقاط مسيرة أمريكية في البحر الأحمر.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

ابو الرب يستقبل سفير المملكة الأردنية ويتفقدان محافظة جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

استقبل القائم بأعمال محافظ جنين ا. كمال ابو الرب في مكتبة اليوم، سفير المملكة الأردنية الهاشمية في دولة فلسطين السفير عصام البدور، وذلك بحضور مدراء المؤسسة الأمنية وأمين سر حركة فتح ورئيس الغرفة التجارية ورئيس بلدية جنين، ومدير عام صحة جنين.

وفي بداية اللقاء، رحب ابو الرب بالسفير البدور والوفد المرافق له مثمنا عمق العلاقة الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، ودور السفير البدور في ترسيخ العلاقات الأخوية ما بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين على المستويين الرسمي والشعبي، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس محمود عباس والملك عبد الله الثاني بن الحسين وولي العهد الأمير حسين بن عبد الله، بالتنسيق المستمر على كافة الاصعدة.


بدوره شكر السفير البدور المحافظ ابو الرب على حسن الاستقبال، مشيرا إلى أن الأردن سيقبى السند للشعب الفلسطيني حتى نيل كامل حقوقه الوطنية والمشروعة للوصول إلى دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأكد السفير البدور، وأنه بناءا على توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وولي العهد، ومن خلال القوات المسلحة الأردنية ونشامى الجيش العربي، حيث عملوا على إنشاء محطات جراحية في عدة محافظات في فلسطين، وذلك من أجل نصرة  وخدمة اخوانا في فلسطين والعمل على تعزيز صمودهم على أرضهم ووطنهم.

ونوه البدور إلى أنه في المرحلة المقبلة سيكون هناك إسناد ودعم وتطوير على هذه المحطات الطبية والجراحة من خلال رفدها بالكادر والمعدات من خلال التنسيق مع الخدمات الطبية العسكرية.

وفي نهاية اللقاء، قام ابو الرب والسفير الأردني بجولة تفقدية في محافظة جنين وزيارة مقر المحطة الجراحية الاردنية، وزيارة أضرحة شهداء الجيش العربي الأردني الموجودة في محافظة جنين، بالإضافة لزيارة مقبرة الجيش العربي العراقي في بلدة الشهداء.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 3:28 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تحذر من زيادة في حالات الجفاف وسوء التغذية في قطاع غزة

غزة - (شينخوا)

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) اليوم (الأحد) من زيادة في حالات الجفاف وسوء التغذية في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب من جانب إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وقال مكتب أوتشا في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه إنه لم يدخل إلى غزة سوى 10 في المائة من الإمدادات الغذائية الضرورية منذ بداية حرب إسرائيل التي رافقها فرض إغلاق شامل على القطاع.


وبحسب البيان، أبلغ برنامج الأغذية العالمي عن زيادة في حالات الجفاف وسوء التغذية، وحذر من خطر المجاعة بسبب انهيار سلسلة الإمدادات الغذائية وعدم كفاية إيصال المساعدات.


ونبه إلى أنه في مدينة غزة وشمالها لم يتم تشغيل أي مخابز منذ السابع من الشهر الجاري، بسبب نقص الوقود والمياه ودقيق القمح، فضلاً عن الأضرار الهيكلية الناجمة عن غارات إسرائيل.


وأوضح البيان أن دقيق القمح لم يعد متوفراً في الأسواق، ولم يتمكن أعضاء قطاع الأمن الغذائي من تقديم المساعدة بعد قطع الوصول إلى حد كبير لمدينة غزة وشمالها.


ورصد البيان دلائل تشير إلى وجود آليات تكيف سلبية، بما في ذلك تخطي وجبات الطعام أو تقليلها واستخدام أساليب غير آمنة وغير صحية لإشعال النار.


وباستثناء شاحنات الوقود الثلاث، لم تدخل أي إمدادات إنسانية إلى غزة عبر مصر يوم أمس السبت. ومنذ 21 أكتوبر الماضي، دخلت 1139 شاحنة محملة بالإمدادات الإنسانية إلى غزة عبر مصر (باستثناء الوقود).

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

مصدر فلسطيني يكشف عن اقتراحين قدمتهما قطر لإسرائيل بشأن إطلاق سراح الرهائن في غزة

غزة - (شينخوا)

كشف مصدر فلسطيني اليوم (الأحد) عن اقتراحين قدمتهما دولة قطر لإسرائيل بشأن إطلاق سراح الرهائن في غزة عبر اتفاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس).


وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الاقتراح الأول ينص على إطلاق سراح 53 طفلاً وامرأة غالبيتهم من مزدوجي الجنسية من الرهائن المدنيين في غزة مقابل وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام وإدخال كميات من الوقود إلى القطاع.


وتابع المصدر أن الاقترح الثاني ينص على إطلاق حركة حماس سراح 87 رهينة، مقابل إطلاق سراح النساء والأطفال الفلسطينيين في سجون إسرائيل ووقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام وإدخال كمية أكبر من الوقود.


واضاف المصدر ان حركة حماس تطالب بتنفيذ الصفقة على ثلاث دفعات وليس دفعة واحدة بسبب صعوبة الوضع الميداني، فيما تصر إسرائيل على إطلاق سراح جميع الأمهات والأطفال المحتجزين دفعة واحدة لدى حماس.


وأفاد المصدر أن إسرائيل نقلت إلى قطر رسالة مفادها أنه من الممكن مناقشة أيام إضافية من التهدئة مقابل إطلاق سراح المزيد من الرهائن، لكن حماس لم تقرر بهذا الشأن بعد.


وأشار المصدر إلى أن إحدى العقبات التي تعيق التوصل إلى اتفاق تتعلق باشتراط حماس وقف تحليق الطيران الحربي وطائرات الاستطلاع في أجواء قطاع غزة في أيام وقف النار كي تتمكن من ترتيب التفاصيل الميدانية في إطار إطلاق سراح الرهائن، هو الأمر الذي ترفضه إسرائيل.


يأتي ذلك فيما أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الليلة الماضية عن فقدان الاتصال بعدد من المجموعات المكلفة بحماية أسرى إسرائيل جراء غاراتها على قطاع غزة وأن مصير الأسرى لا يزال مجهولاً.


وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس خلال مؤتمر صحفي أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاق مع حماس لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.


فيما قال مسؤولون في حركة حماس إن نتنياهو يحاول التلاعب والمماطلة في الجهود المبذولة للتوصل الى اتفاق.


وتقول إسرائيل إن حماس وفصائل أخرى تحتجز في غزة نحو 240 شخصا، بينهم أجانب منذ هجوم أكتوبر الماضي، فيما تقول كتائب القسام الجناح العسكري لحماس إن عدد المحتجزين في غزة يتراوح بين 200 و250 شخصا. 

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: 14 أسيرا في عيادة سجن الرملة يعانون أوضاعا صحية حرجة

رام الله - "القدس" دوت كوم

يعاني 14 أسيرا في عيادة سجن الرملة أوضاعا صحية حرجة، وفقا لتصريح هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد.


وقالت الهيئة إنه وفقا لزيارة محاميها، فواز شلودي، "يقبع 14 أسيرا في ما تسمى (عيادة سجن الرملة)، يعانون أوضاعا صحية حرجة، وبحاجة إلى تدخلات علاجية لإنقاذ حياتهم".


وأوضحت أن "الحالات المرضية في عيادة سجن الرملة هي الأصعب في السجون، فهناك مصابون بالرصاص، ومقعدون، ومصابون بأمراض مزمنة، وأورام خبيثة منذ سنوات، وجميعهم محتجزون بظروف قاسية، إلى جانب ما يتعرضون له من انتهاكات طبية متواصلة تجعل منهم فريسة للأمراض".


وشددت على أن "إدارة سجون الاحتلال ما زالت تتمادى في انتهاك حقوق الأسرى، لا سيما المرضى منهم، وتتعمد إهمال أوضاعهم الصحية الصعبة، والامتناع عن تقديم العلاج اللازم لهم، مما أدى إلى تفاقم في وضعهم الصحي".


وأشارت إلى أن "الأسرى القابعين في عيادة سجن الرملة، هم: منصور موقدة، ومعتصم رداد، وإياد رضوان، وسامر أبو دياك، ونور جربوع، وعاصف رفاعي، ووليد دقة، وبشار زعرور، وعلي أبو كشك، وأسيد صالح، ومصطفى واقد، أبو زيد ردايدة، ومحمد طقاطقة، ورأفت فنونة".


وختمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بالقول إن "سلطات الاحتلال تعتقل في سجونها أكثر من 800 أسير مريض، من بينهم نحو 250 أسير يعانون من أمراض مزمنة، منهم 24 أسيرا يعانون من السّرطان، والأورام بدرجات متفاوتة، وتعتبر حالة الأسير عاصف الرفاعي أصعبها وأشدها".


فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

مدير مقبرة عسكرية إسرائيلية: نستقبل جنازة كل ساعة ودفنّا 50 جنديا في يومين

القدس - "القدس" دوت كوم

كشف مدير مقبرة عسكرية إسرائيلية عن أن عدد قتلى الجيش الإسرائيلي في المعارك التي تدور في قطاع غزة كبير، مؤكدا أن 50 جنديا دفنوا في المقبرة التي يعمل فيها خلال اليومين الماضيين.


وأكد مدير مقبرة "جبل هرتزل العسكرية" ديفيد أورن باروخ -في مقطع فيديو نشرته وزارة الأمن الإسرائيلية أمس السبت- أن المقبرة تستقبل عددا كبيرا من القتلى بمعدل جنازة كل ساعة أو كل ساعة ونصف الساعة.


وقال باروخ "نحن نمر الآن بفترة صعبة جدا، هناك جنازة كل ساعة، أو ساعة ونصف الساعة. يفترض مني أن أفتح عددا هائلا من القبور. فقط في مقبرة جبل هرتسل دفنا 50 جنديا خلال 48 ساعة".


وأوضح أن عمله ينصَبُّ على تجهيز القبور لقتلى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والعناية بها.


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن -أمس السبت- مقتل 6 من ضباطه وجنوده وإصابة 7 آخرين بجروح خطرة في غزة، في حين أعلنت كتائب القسام عن تمكنها من قتل وجرح عدد من الجنود، وتدمير 17 آلية إسرائيلية كليا أو جزئيا في غزة.


وقال الجيش الإسرائيلي إنه يخوض قتالا ضاريا مع أعداد كبيرة من المقاتلين من كتيبة مركزية لكتائب القسام في حي الزيتون وجباليا.


وارتفع بذلك عدد قتلى الجيش الإسرائيلي المعلن رسميا منذ بدء عملية طوفان الأقصى في السابع من الشهر نفسه إلى 375 قتيلا.


المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية


عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

مقال بنيوزويك: لسنا على شفا حرب عالمية ثالثة بل نحن في غمارها

رام الله - "القدس" دوت كوم

نشرت مجلة "نيوزويك" الأميركية مقالا جاء فيه أنه في الوقت الذي ترمي فيه الولايات المتحدة بثقلها خلف إسرائيل، وتساعد فيه إيران في تسليح حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني، يقول بعض النقاد، إننا على شفا حرب عالمية ثالثة.

لكن كاتب المقال جوزيف إبستاين -وهو محلل وباحث متخصص في شؤون الشرق الأوسط- يخالف هذا الرأي، ويعتقد أن الحرب العالمية الثالثة قد بدأت بالفعل.


وربما تكون واشنطن في حالة إنكار، إلا أن روسيا والصين وإيران تخوض حربا علنية مع الولايات المتحدة، وفق كاتب المقال.


إن هذه ليست حربا شاملة -كما يقول إبستاين- بل حرب لا مركزية بجبهات قتال تبدو غير متصلة ببعضها وتمتد عبر قارات العالم. إنها حرب تُخاض بطرق "هجينة"، أي بالدبابات والطائرات وحملات التضليل الإعلامي والتدخل السياسي والحرب السيبرانية.


ويزعم إبستاين أن إستراتيجية هذه الحرب تطمس الخطوط الفاصلة بين الحرب والسلام والمقاتلين والمدنيين، "وتضفي ضبابا على ضبابها".


ورغم أن ثمة خلافات بين الصين وروسيا وإيران حول مسائل كثيرة، فإنها جميعها دول لديها الهدف نفسه وهو "تخليص مناطقهم من النفوذ الأميركي، واستحداث نظام حكم عالمي متعدد الأقطاب".


ويتابع الكاتب قائلا، إن طهران وبكين وموسكو تدرك أن القوة السياسية والعسكرية الأميركية هي القوة الوحيدة التي تحول بينهم وبين فرض إرادتهم على جيرانهم.


ويشرح ما يعنيه بذلك، إذ يقول، إن كل دولة من الدول الثلاث تضطلع بدور في هذه الحرب. فالصين شنت حملة تجسس "غير مسبوقة" على الولايات المتحدة، وروسيا أنفقت مليارات الدولارات في بث حملات دعائية موالية لها ومناوئة للغرب داخل حدودها وخارجها.


أما إيران فلديها -حسب المقال- شبكة من الوكلاء المسلحين الذين "يشيعون الخراب والدمار" في الشرق الأوسط وظلوا يهاجمون القوات الأميركية علانية.


حروب العصابات

كما أن إيران وروسيا والصين "نفذت أو أوشكت" جميعها على تنفيذ هجمات إلكترونية على البنى التحتية الحيوية للولايات المتحدة. وهذه الدول الثلاث تلجأ -حسب المقال- إلى خوض أنماط مختلفة من حروب العصابات "لأنها لا تستطيع أن تكسب صراعا مباشرا" مع الولايات المتحدة. ذلك أن شن حرب بهذه الطريقة "المخادعة" تعينها على تجنب المساءلة.


وفي حرب المعلومات، لا تكمن الإستراتيجية في إحداث انقسامات، بل باستغلال الموجودة منها واللعب عليها، طبقا للمحلل إبستاين، الذي يضيف أن الصين وروسيا كليهما ظلتا تقيمان علاقات مع "المتطرفين" على اليسار واليمين المتمركزين في الغرب، "أملا في توسيع الهوة الاجتماعية ومفاقمة حالة عدم الاستقرار".


ويستخدم المسؤولون المنخرطون في هذا النوع من الحروب لغة تروق "للمتطرفين". ويضرب الكاتب مثالا على ذلك بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "الذي رغم غزوه الاستعماري لأوكرانيا"، نصّب نفسه "زعيما لحركة التحرر المناهضة للاستعمار".


ومع استمرار الحرب الكلامية، تستمر كذلك المواجهات المسلحة، فروسيا غزت أوكرانيا؛ ووكلاء إيران ما انفكوا يهاجمون الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة.


ويدعي إبستاين أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تبدو سعيدة حتى الآن بالسماح لهم "بالإفلات من هذا المأزق"، مشيرا إلى أن المسؤولين الأميركيين سارعوا عقب هجوم حماس على إسرائيل الشهر الماضي إلى الادعاء بأنه لا يوجد دليل على تورط إيران في الهجمات، على الرغم من أن وكلاءها لا يتصرفون بشكل مستقل في الأمور التي تؤثر في الإستراتيجية "الجيوسياسية" الإيرانية.


وعندما يتعلق الأمر بهذه الحرب، تبدو الولايات المتحدة غير مكترثة، فلطالما كانت الإستراتيجية الأميركية تدور حول الاستعداد لحرب تقليدية كبيرة، وتبني سياسة الاحتواء، والردع الضعيف، حسب تعبير المقال.


ويحذر الكاتب من أن تجنب الصراع لن يقود إلا إلى المزيد من العدوان من محور إيران وروسيا والصين. وعليه، إذا استمرت إدارة بايدن في مسارها "غير الفعال"، فإن هذه الدول الثلاث ستكتسب جرأة. وإذا أخفقت في دعم إسرائيل أو أوكرانيا، فإن الصين ستغزو على الأرجح تايوان.


ويخلص إلى القول، إن الردع إستراتيجية عظيمة، لكنها لن تجدي فتيلا إلا عندما يدرك الطرف الآخر أنك جاد في تنفيذ تهديداتك.


المصدر : نيوزويك

عربي ودولي

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

لوفيغارو: هذا لب الدفاعات الروسية التي هزمت الهجوم الأوكراني المضاد

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة لوفيغارو إن توقعات حلفاء أوكرانيا كانت عالية قبل شن الهجوم الأوكراني المضاد، وعندما بدأ هذا الهجوم أخيرا في فبراير/شباط الماضي، سرعان ما اتضح أن محور زاباروجيا هو الأكثر إستراتيجية، لأنه يتيح الوصول إلى بحر آزوف، وحتى الوصول إلى شبه جزيرة القرم، مع قطع خطوط الإمداد الروسية.


غير أن الجيش الروسي الذي تعلّم من إخفاقاته في خاركيف وخيرسون عام 2022، قام بتحصين خط سوروفيكين الممتد على طول نحو ألف كيلومتر وعلى عمق نحو 30 كيلومترا، ونهاية أغسطس/آب 2023، لم يتمكن الجيش الأوكراني مطلقا من اختراق هذه التحصينات بشكل حاسم، حتى إن القائد العام للقوات الأوكرانية فاليري زالوجني اعترف صراحة بأن هجوم قواته وصل إلى "طريق مسدود" في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في مقابلة مع مجلة إيكونوميست البريطانية.


طريق مسدود

وبسبب ثقته في التدريب والمعدات الغربية التي تلقاها، كان زالوجني يتوقع شن مناورة باستخدام الألوية الآلية، وهكذا "يصلون إلى شبه جزيرة القرم ويقاتلون هناك ويعودون" بعد 4 أشهر، ولكن الواقع كان مختلفا على الأرض، إذ واجه جنود الخطوط الأمامية صعوبات بالغة، مما أدى إلى استقرار خط المواجهة، رغم خوف زالوجني من التورط في حرب خنادق تجعل الحرب تستمر لسنوات وترهق الدولة الأوكرانية.


لذلك، غيرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أسلوبها -حسبما تقول الصحيفة الفرنسية في تقرير بقلم أموري كونتانسيه بيرفينكيير- لتركز على استنزاف القوات الروسية، وركزت على استهداف مخزونات الذخيرة والعقد اللوجستية والمركبات المدرعة ذات القيمة المضافة العالية، وذلك بفضل الصواريخ بعيدة المدى التي قدمها لها حلفاؤها أخيرا، وبالتالي انخفض معدل الخسائر حسابيا، لكن المكاسب الإقليمية لم تزدد.


وأشارت الصحيفة إلى أن ما يقرب من 20% من المعدات العسكرية المشاركة في القتال من قبل أوكرانيا تضررت أو دمرت أو استولي عليها خلال الأسبوعين الأولين من الهجوم المضاد مما أثار القلق، وبين أن الرهان التكتيكي الأولي لأوكرانيا كان خاسرا، ولمدة 3 أشهر فشل الجيش الأوكراني في اختراق هذا الدفاع القوي والمجهز بدقة.


أثر الصراع في غزة

ومع أن قوات كييف اخترقت الخط الروسي الأول نهاية أغسطس/آب الماضي، فإنها لم تتمكن من استغلال هذا النجاح، لوجود خطين دفاعيين آخرين خلفه، وبعد ما يقرب من 6 أشهر من بدء الهجوم المضاد، استعاد الجيش الأوكراني نحو 400 كيلومتر مربع فقط، ولم يتقدم سوى 17 كيلومترا، ولا يزال بحر آزوف، وهو الهدف الإستراتيجي الرئيسي لهذه العملية، على بعد نحو 100 كيلومتر، ولا يزال الجيش الروسي يسيطر على معظم مواقعه، بل إن موسكو استعادت زمام المبادرة منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


ونبهت الصحيفة إلى أن الجبهة لم تشهد أي تطور ملموس منذ أكثر من عام، مما يعني أن الهجوم المضاد الذي طال انتظاره، والذي كان المراقبون يعولون عليه كثيرا، لم يكن له التأثير المطلوب، وقد أعرب الجنرال زالوجني عن تشاؤمه في حديثه لمجلة إيكونوميست.وقال إنه إذا لم تكن هناك تطورات إيجابية سريعة "فسوف ندرك، عاجلا أو آجلا، أننا ببساطة لا نملك ما يكفي من الرجال للقتال"، لأن المخزون البشري في أوكرانيا ليس كبيرا مثل مخزون عدوها.وختمت الصحيفة بأن ظهور الصراع في غزة، الذي تركز عليه الاهتمام الدبلوماسي والإعلامي للغرب، أدى إلى تحويل الاهتمام لهذا الصراع، ويتوقع أن يواجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الآن عدوا أقوى من "الجنرال الشتاء"، وهو عدم الاهتمام بالمعارك التي كلفت حياة مئات الآلاف من الجنود.


المصدر : لوفيغارو

اقتصاد

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

الشيكل الإسرائيلي يقترب من مستويات ما قبل الحرب

رام الله - "القدس" دوت كوم

صعد سعر صرف الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار الأميركي في نهاية تعاملات الجمعة وبداية التعاملات المحلية الأحد، إلى مستويات تقترب من مستويات ما قبل الحرب في قطاع غزة، والتي اندلعت في 7 أكتوبر الماضي، وذلك بدفعة من عدة عوامل محلية وخارجية.



وبلغ سعر بيع الشيكل في التعاملات المحلية  3.72 لكل دولار واحد، الأحد، صعودا من قاع عام 2012 المسجل في الأسبوع الثالث للحرب والبالغ 4.07 شيكل مقابل الدولار.وبحسب محللين في بورصة تل أبيب، يعود ارتفاع الشيكل إلى عدة عوامل رئيسة تراكمت منذ مطلع نوفمبر، أبرزها تلقي الشيكل دفعة من بنك إسرائيل المركزي، الذي ضخ في السوق قرابة 8.2 مليارات دولار؛ للحفاظ على استقرار سوق الصرف.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

رائحة الموت تسيطر على قطاع غزة المحاصر وسط استمرار العدوان الاسرائيلي

غزة - (شينخوا)

بشكل هستيري، صرخ الطبيب الفلسطيني إياد زقوت بأن "رائحة وأنفاس الموت تنتشر في كل متر" من مستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة بعد دخوله في حالة صدمة شديدة بعد يوم آخر مدمر من هجمات إسرائيل التي لم تتوقف منذ بداية الحرب على القطاع المحاصر.


وقال زقوت بغضب غير معهود على الأطباء "إننا في مستشفى المأساة"، بينما كان يحيطه عن يمينه ويساره عدد كبير من الجرحى الذين تدفقوا إلى ساحة الاستقبال الرئيسية من المستشفى عقب استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية لمدرسة الفاخورة التي تديرها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في جباليا شمال القطاع يوم الجمعة.


وأدى القصف الإسرائيلي إلى استشهاد ما يزيد عن 200 فلسطيني وإصابة العشرات الآخرين عدد كبير منهم في حال الخطر.


هذا اليوم لم يكن سوى مستشفى كمال عدوان هو الذي يستقبل الضحايا من كل مدينة غزة وشمالها بحسب الطبيب زقوت الذي ظل يضرب كفا بكف تعبيرا عن العجز.


وقال زقوت لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الجميع ينتظر الإسعاف الأولي فقط ولا يوجد أي خدمات طبية أخرى يمكن أن نقدمها.


وتكدست جثث القتلى بأكفان بيضاء مليئة ببقع الدم في الأرجاء بينما يبدو المشهد كأبشع كابوس للناجين حتى الآن لا سيما الأطفال.
وبدى أشقاء الرضيع حمود عودة الذي قتل في الجريمة الجديدة، مجروحين ومصدومين بينما كان والدهم يحمل جثمانه الذي تتساقط منه الدماء ويسير على قدميه كمن يبدو تائها في البحث عن كفن لجسد صغيره.


ويقول أحمد عودة، والد الطفل إن صغيره قتل في قصف إسرائيلي على مدرسة الفاخورة للاجئين في مخيم جباليا للاجئين، وانتشله جثة هامدة إلى المستشفى.


ولم يضف بشيء، كان بكاء أطفاله الثلاثة سيد الموقف بينما ينزفون دماء من مناطق مختلفة من أجسادهم الشاحبة بالسواد.


وتحدث ناجون عن تراكم عشرات الجثث في أعقاب الهجوم، مشيرين إلى أن المدرسة تعرضت للقصف في وقت سابق من هذا الشهر وقتل وجرح فيها العشرات كذلك.


وصرح المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني في بيان بأنه لا يمكن لقصف المدارس في غزة أن يصبح أمرا اعتياديا، ويجب أن يتوقف الآن.


وأضاف لازاريني أنه لا يمكن الانتظار أكثر من ذلك لفرض هدنة إنسانية فورا في قطاع غزة.


وفي أماكن أخرى، بشمال غزة، قتل ما لا يقل عن 63 فلسطينيا لدى وصولهم إلى المستشفى الإندونيسي، حسبما أفاد مصدر طبي لـ((شينخوا)).


وجاء الهجوم على مخيم جباليا في أعقاب سلسلة من الهجمات القاتلة التي نفذها الجيش الإسرائيلي شمال القطاع، بما في ذلك في بيت لاهيا وبيت حانون ومدينة غزة.


ورصدت منظمات حقوقية هجمات إسرائيلية على مدارس الفاخورة في مخيم جباليا و تل الزعتر وأبو حسين في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وقبل ذلك قصف مدرستي الفلاح) والموهوبين في مدينة غزة ما أسفر عن مئات القتلى والجرحى خلال 48 ساعة الماضية.


ويضغط الجيش الإسرائيلي على تهجير جميع سكان مدينة غزة وشمالها ويقول إنه سمح بطريق الإخلاء إلى منطقة جنوب وادي غزة.


لكنه في الوقت ذاته، شن هجمات مدمرة في مناطق جنوب وادي غزة، التي تم استهدافها منذ أسابيع على الرغم من الأوامر الإسرائيلية المتكررة لفرار مليون فلسطيني في الشمال إلى هناك.


وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إنه حتى في المناطق التي حددها الجيش الإسرائيلي على أنها مناطق آمنة في جنوب وادي غزة تستمر الضربات الجوية القاتلة.


وبحسب مسئول في طواقم الإنقاذ تحدث لـ((شينخوا))، فإن ما لا يقل عن 41 شخصًا قتلوا في غارات جوية إسرائيلية على منازل في خان يونس من بينهم أطفال.


وفي أماكن أخرى في الجنوب، أدت غارة جوية إسرائيلية على منزل في دير البلح إلى مقتل ستة فلسطينيين، بحسب مسعفين.


وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة عن أكثر من 18 ألف فلسطيني بين شهيد ومفقود في قطاع غزة جراء هجمات إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وقال مدير المكتب الإعلامي الحكومي إسماعيل الثوابتة في مؤتمر صحفي في خان يونس إن عدد المفقودين بلغ حتى الآن أكثر من 6000 تمنع إسرائيل الوصول إليهم.


اقتصاد

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

في 10 أشهر.. الصين تتوسع في إنتاج النفط والفحم والغاز

رام الله - "القدس" دوت كوم

أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية الصنية للإحصاء، أن إنتاج الصين من الفحم والنفط الخام والغاز الطبيعي حافظ على توسّع مطرد خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري.



وأشارت البيانات التي نشرتها وكالة "شينخوا" الصينية إلى أن إنتاج البلاد من النفط الخام ارتفع بنسبة 1.7 بالمئة على أساس سنوي خلال الفترة المذكورة إلى 174.05 مليون طن، بينما ارتفعت وارداتها من النفط الخام بنسبة 14.4 بالمئة إلى 473.22 مليون طن.

فلسطين

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنا ويسرق أموالا ويستولي على معدات زراعية في مسافر يطا

الخليل - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، مواطنا، وسرقت أموالا، واستولت على معدات زراعية في مسافر يطا جنوب الخليل.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت تجمع المركز بمسافر يطا، وداهمت منازل المواطنين، وأخرجت الأطفال والنساء في العراء، وقامت بتفتيشها، والعبث بمحتوياتها، والحاق أضرار جسيمة في محتوياتها.


وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال سرقت مبالغ مالية، واستولت على معدات زراعية تعود لعائلة النجار وعبد ربه، قبل ان تعتقل الشاب محمد محمود النجار.


اقتصاد

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

شركات عملاقة تعلّق إعلاناتها على "إكس".. لهذا السبب

رام الله - "القدس" دوت كوم

تواجه منصة "إكس" اعتبارا من الجمعة خروجا جماعيا للعديد من كبار المعلنين بعد منشور لمالكها إيلون ماسك تبنّى فيه نظرية مؤامرة معادية للسامية وأثار انتقادات واسعة.



وأوضحت منظمة "ميديا ماترز" غير الربحية أن شركات "أبل" و"ديزني" و"كومكاست" و"ليونزغيت إنترتينمنت" و"باراماونت غلوبال" هي من ضمن الشركات التي ستعلق إعلاناتها على "إكس".


وقال ناطق باسم شركة إنتاج وتوزيع الأفلام "ليونزغيت إنترتينمنت" إن الشركة "علّقت الإعلانات على "إكس" بسبب تغريدات إيلون ماسك الأخيرة المعادية للسامية".

اقتصاد

الأحد 19 نوفمبر 2023 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

قمة إفريقية مع مجموعة العشرين للاهتمام بنمو القارة المتسارع

رام الله - "القدس" دوت كوم

يتوجه زعماء أكثر من 12 دولة إفريقية إلى ألمانيا لحضور مؤتمر حول أفريقيا تقوده مجموعة العشرين بهدف المساعدة في تعزيز الاستثمار الخاص في القارة سريعة النمو.



وقال مسؤولون بالحكومة الألمانية إنه في تأكيد على الاهتمام المتجدد بإفريقيا، ستكون رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته من بين الزعماء الذين سيحضرون القمة في برلين والتي يستضيفها المستشار الألماني أولاف شولتس.


وسيعقد شولتس، الذي زار إفريقيا عدة مرات منذ توليه منصبه في أواخر عام 2021، محادثات ثنائية مع عدد من زعماء الدول الإفريقية، الأحد، قبل أن يستضيف قمة استثمار ألمانية إفريقية في فندق ماريوت ببرلين صباح يوم الاثنين.


وتتنافس أوروبا والولايات المتحدة مع روسيا والصين على النفوذ والموارد المعدنية الأساسية والفرص الاقتصادية الجديدة في ثاني أكبر قارات العالم من حيث عدد السكان.


ويتضمن ذلك إمكانات تحظى بها القارة الأفقر في العالم فيما يتعلق بإنتاج الطاقة المتجددة، وخصوصا الهيدروجين الأخضر، مما يمكن أن يساعد أوروبا على التحول إلى اقتصاد محايد كربونيا. 


كما يعتبر استقرار القارة وازدهارها أيضا عنصرا أساسيا في الحد من الهجرة غير الشرعية.