فلسطين

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الصحة في غزة تعلن نفاد تطعيمات الأطفال بالكامل

غزة - (شينخوا)

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم (الأربعاء) نفاد تطعيمات الأطفال بالكامل، وذلك في خضم الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وحذرت الوزارة في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه من "انعكاسات صحية كارثية" لنفاد التطعيمات على صحة الأطفال، وانتشار الأمراض وخاصة بين النازحين في مراكز الإيواء المكتظة.


وأعربت الوزارة عن خشيتها من وفاة مئات الأطفال بسبب الأوضاع الكارثية في مراكز إيواء النازحين التي تضم 700 ألف طفل في قطاع غزة.


وطالبت الوزارة مؤسسات الأمم المتحدة بسرعة التدخل لتوفير التطعيمات اللازمة وضمان وصولها إلى كافة مناطق قطاع غزة لمنع الكارثة.


يأتي ذلك فيما تصاعدت التحذيرات من انتشار الأمراض في غزة، مما يزيد الضغط على النظام الصحي المثقل.


ووثقت السلطات الطبية في غزة 360 ألف حالة إصابة بأمراض معدية في مراكز إيواء النازحين.


كما أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة تسجيل حالات إصابة بالتهاب السحايا واليرقان والقوباء وجدري الماء وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي العلوي في قطاع غزة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

حكومة اليمن تنفي المشاركة في تحالف دولي لحماية الملاحة

الأناضول

نفت الحكومة اليمنية، الأربعاء، مشاركتها في تحالف دولي جديد لحماية خطوط الملاحة البحرية، تعليقا على أنباء بهذا الخصوص.


جاء ذلك في تصريح لمصدر مسؤول في وزارة الدفاع اليمنية، أورده الموقع الإلكتروني للوزارة "سبتمبر نت" دون ذكر اسمه.


وأوضح الموقع أن "مصدرا مسؤولا بوزارة الدفاع، نفى الأنباء المتداولة التي تحدثت عن مشاركة الحكومة اليمنية في تحالف دولي جديد لحماية خطوط الملاحة البحرية التي تتعرض لاعتداءات إرهابية من قبل المليشيات الحوثية".


وأضاف أن "دراسة قرارات سيادية من هذا النوع هي من المهام والاختصاصات الحصرية بالمؤسسات والسلطات العليا للدولة".


وشدد المصدر على أهمية "دعم قدرات الحكومة اليمنية، وأجهزتها المعنية بحماية المياه الإقليمية لردع تهديدات المليشيات الحوثية واحتواء تداعياتها الكارثية على حرية الملاحة الدولية، والأوضاع الإنسانية في اليمن، والسلم والأمن الدوليين".


وأكد المصدر "موقف الجمهورية اليمنية المبدئي والثابت إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقه في الدفاع عن النفس وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة".


يأتي ذلك بعد ساعات من حديث وسائل إعلام محلية ودولية عن مشاركة الحكومة اليمنية في تحالف دولي لحماية الملاحة البحرية.


وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "الحكومة اليمنية تعتزم المشاركة بتشكيل من قواتها البحرية وخفر السواحل، في قوة عمليات متعددة الجنسيات لحماية الملاحة في البحر الأحمر".


وفي 5 ديسمبر /كانون الأول الجاري ، أعلن متحدث وزارة الدفاع الأمريكية باتريك رايدر، أن الولايات المتحدة تجري مباحثات من أجل تأسيس "قوة مهام بحرية" دولية ضد هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر؛ مبينا أن القوة ستكون تحالفا يشمل 38 دولة راغبة في ذلك.


وقبل ذلك بيومين، أعلنت جماعة "الحوثي" استهدافها سفينتين إسرائيليتين بمضيق باب المندب في البحر الأحمر غربي اليمن، بصاروخ بحري وطائرة مسيّرة.


وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلن الحوثيون الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامنا مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة"، بحسب متحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع.


وتوعدت جماعة "الحوثي" مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

فلسطين

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مجدلاني: احتجاز الاحتلال 142 سيدة مع أطفالهن الرضع من غزة جريمة وتجاوز وحشي

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، إن احتجاز قوات الاحتلال 142 سيدة مع أطفالهن من غزة، جريمة جديدة تضاف إلى مسلسل جرائم الاحتلال، مطالبا المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية بالتحرك الفوري للضغط لإطلاق سراحهن وأطفالهن الرضع.


وأشار مجدلاني، الى احتجاز قوات الاحتلال للسيدات كرهائن في أماكن مجهولة، بعد أن تم تجميعهن بشكل عشوائي من الطرقات ومراكز الإيواء، لافتا الى تعرضهن للإذلال والإهانة والتهديد بالاغتصاب والتفتيش العاري، وضرب الحوامل منهن. لافتا إلى أنّ مستوى التخوفات على مصير النساء المحتجزات يتصاعد يوما بعد يوم.


وأضاف مجدلاني، في بيان صحفي اليوم، أنّ الاحتلال الإسرائيليّ ينفّذ جرائم مروعة وفظيعة بحقّ معتقلي غزة، إلى جانب رفضه الكشف عن مصيرهم، من حيث أعدادهم، وأماكن احتجازهم، وحالتهم الصحيّة.


وجدد مجدلاني مناشدته بضرورة التدخل الدولي العاجل لإجبار دولة الاحتلال على وقف حربها المدمرة على قطاع غزة وجرائم التطهير العرقي بحق أبناء شعبنا التي تجاوزت كل الأعراف والمواثيق الدولية وأبسط الحقوق.


وأكد أن جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال هي جريمة تخطت كل المعايير والقوانين الدولية، بقتل الأطفال والنساء والمسنين وذوي الإعاقة، وتمثل تدنيسًا لقدسية الحياة ولمفهوم الإنسانية، وخرقا لأبسط قوانين النزاعات الإنسانية واحترام الضعفاء، وهي أكثر من ذلك، تمثل تجاوزًا وحشيا وفاحشًا للخطوط الحمراء.

فلسطين

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أُصيب شاب، اليوم الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية عبوين شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن مواجهات اندلعت عقب عملية الاقتحام، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي في القدم، نقل على أثرها إلى المستشفى، لتلقي العلاج.

عربي ودولي

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يطلب من السيسي "فتح بوابة" الحدود أمام فلسطينيي غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


 رغم تأكيد الإدارة الأميركية في عدة مناسبات، وعلى لسان عدد من أرفع مسؤوليها، رفضها القاطع لأي محاولات للتهجير القسري لفلسطينيي غزة إلى الأراضي المصرية، أكد الرئيس جو بايدن خلال كلمة بمناسبة عيد الأنوار اليهودي (هانوكا) بالبيت الأبيض أمس الأول، طلبه من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضمان فتح "البوابة لدخولهم مصر".


وجاءت عبارة بايدن في إطار حديثه أمام الضيوف الذين حضروا الاحتفال بالمناسبة اليهودية في الغرفة الشرقية بالبيت الأبيض، حيث بدأ بايدن كلمته وبجواره دوغ إمهوف، الزوج اليهودي لنائبة الرئيس كامالا هاريس، شاكرا الحاخامات المشاركين في الاحتفالية، ومقدرا مباركتهم البيت الأبيض.


وفي إطار عرض جهوده لدعم المجهود العسكري لإسرائيل، والإفراج عن الرهائن والأسرى المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عدد بايدن ما قام به لدعم إسرائيل وسط تصفيق وإشادة من الحاضرين.


وقال "نحن نعمل بلا كلل من أجل العودة الآمنة للرهائن، لقد قضيت شخصيا ساعات لا حصر لها -وأعني ذلك، ربما تصل إلى 20 ساعة- مع القطريين والمصريين والإسرائيليين لتأمين حرية الرهائن، وإدخال الشاحنات، وتدفق المساعدات الإنسانية، وإقناعهم بفتح البوابة، ونجعل السيسي يضمن فتح البوابة إلى مصر".


ومع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة وتفاقم الوضع الإنساني هناك، تتكرر النداءات في بعض الدوائر الأميركية بضرورة سماح الحكومة المصرية بدخول أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين لشمال سيناء.


عربي ودولي

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة العالمية: عرقلة سيارات الإسعاف بغزة أمر "غير معقول"

الأناضول

قالت منظمة الصحة العالمية، إن تفتيش وعرقلة سيارات الإسعاف والاعتداء على موظفي الصحة في قطاع غزة مع استمرار الهجمات الإسرائيلية أمر "غير معقول".


جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة، الثلاثاء، بخصوص نقل المرضى الحرجين من شمال غزة، والتأخير الحاصل في إيصال المستلزمات الطبية إلى المشافي.


وأوضح البيان أن فريقا من منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أتم مهمة محفوفة بالمخاطر تتمثل في إيصال الإمدادات الطبية إلى المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وتقييم الوضع في المستشفى ونقل الحالات الحرجة إلى أحد مستشفيات جنوب القطاع.


ولفت أنه تم في إطار المهمة إيصال مستلزمات طبية تكفي لعلاج 1500 مريضا، ونقل 19 مريضا في حالة حرجة إلى مركز ناصر الطبي في جنوب غزة حتى يتمكنوا من الحصول على رعاية أفضل.


وأشار إلى أن القافلة الأممية بما فيها فريق "الصحة العالمية" تعرضت للتفتيش في حواجز عسكرية أثناء توجهها إلى شمال غزة، فضلا عن إجبار كوادر الإسعاف للابتعاد عن سيارات الإسعاف بحجة التأكد من هوياتهم.


وأردف أن الفرق تأخرت في المهمة بسبب احتجاز اثنين من موظفي الهلال الأحمر الفلسطيني لأكثر من ساعة.


وأشار البيان إلى أنه مع دخول الفرق إلى غزة، تعرضت شاحنة المساعدات التي تحمل الإمدادات الطبية وإحدى سيارات الإسعاف للرصاص.


ولفت إلى أن القافلة بعد نقلها مرضى من المستشفى الأهلي المعمداني، تعرضت مرة أخرى للتفتيش في نفس الحاجز العسكري لدى عودتها لجنوب غزة.


وأوضح أنه تم مرة أخرى إجبار عاملي الصحة الفلسطينيين إلى جانب المرضى للابتعاد عن سيارات الإسعاف بذريعة أغراض أمنية.


كما أشار إلى أن المرضى ذوي الحالات الحرجة ظلوا في سيارات الإسعاف، وتم تفتيشهم من قبل الجنود الإسرائيليين.


وأكد أن عرقلة سيارات الإسعاف والهجمات على العاملين في المجال الإنساني والصحي أمر "غير معقول".



فلسطين

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ: القرار الأممي لوقف العدوان على شعبنا يدلل على عزلة إسرائيل دوليا

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، إن القرار الأممي في الجمعية العامة الداعي لوقف العدوان ضد شعبنا الفلسطيني، يدلل على عزلة اسرائيل دوليا، ويتطلب ارادة دولية لتنفيذ هذا القرار فورا .


يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد اعتمدت مساء يوم أمس، قرارا يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية، وبضمان وصول المساعدات الإنسانية.


حيث أيدت مشروع القرار 153 دولة، وعارضته 10 دول، وامتنعت 23 دولة عن التصويت.

عربي ودولي

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

غارة اسرائيلية على بلدة كفر كلا جنوب لبنان تسفر عن سقوط شهيد

لبنان - "القدس" دوت كوم

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، غارة جوية على بلدة كفر كلا جنوب لبنان، واستهدفت مبنى سكنيا، تسببت بسقوط شهيد، وعدد من الجرحى، وتدمير المبنى بشكل كامل.


واستهدف الاحتلال الإسرائيلي بالرشاشات الأطراف الشرقية لبلدة بليدا، وأطراف بلدة طربيخا.


وأطلق الاحتلال القنابل المضيئة فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط، وصولا إلى مشارف مجرى نهر الليطاني.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

ثابتون فوق ارضنا والهجرة حلم الاحتلال

المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليب لازاريني اتهم اسرائيل بتمهيد الطريق لطرد سكان قطاع غزة جماعيا الى مصر، وهو الامر الذي ترفضه الامم المتحدة بمعظم اعضائها ومن بينهم الولايات المتحدة. وكان رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتانياهو قد زعم ان اسرائيل وحدها ستكون مسؤولة عن الامن في غزة وستسمح بعد الحرب ، بالهجرة الجماعية انذاك.


ومن الواضح ان الاهل من ابناء القطاع يواجهون مصاعب معيشية تفوق الوصف ، وقد نزح مئات الآلاف من شمال القطاع الى جنوبه نتيجة الحرب غير الانسانية التي تشنها اسرائيل، فالمواد الغذائية قليلة والحياة الاقتصادية تكاد تكون ميتة ان لم تكن قد ماتت فعلا، والاسعار ارتفعت بشكل غير عادي ولا مثيل له وآفاق التسوية تكاد تكون مغلقة بالكامل، وهذه اوضاع تثير الالم والمعاناة الشديدة والاستياء الذي لا مثيل له.


والقطاع منطقة صغيرة الحجم ومزدحمة بالسكان ، وقد بدأ بعض المواطنين الذين اتجهوا الى الجنوب ، بعد ان ضاقت الحياة بهم في الشمال بالتسلل الى الاراضي المصرية افرادا ، وقد بدأت القاهرة باتخاذ اجراءات لمنع ذلك وهذه الخطوة المحدودة لا تعني النزوح الجماعي ابدا، لأن اهل القطاع متمسكون بأرضهم وحقوقهم ومستقبلهم ، واذا كانت الظروف القاسية جدا قد دفعت البعض منهم الى ذلك فهذا لا يعني ابدا النزوح الكامل او الهجرة الجماعية.


وقد اعلنت فلسطين وعدة دول عربية واسلامية، عن الاضراب تنديدا بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الذي ادى الى الضائقة الاقتصادية البشعة التي يعاني منها.


واذا كانت اسرائيل تحاول بكل الجهد لتهجير ابناء شعبنا في قطاع غزة ، فهي مخطئة تماما لأن شعبنا بكل ابنائه متمسك بأرضه وحقوقه ومستقبله مهما تكن التضحيات، وهذا الحلم الاسرائيلي مصيره الزوال والفشل الواضح، وان كانوا لا يريدون ان يفهموا ذلك فإن الايام القادمة سوف تكشف لهم الحقيقة والواقع وسيظل شعبنا متمسكا بالارض وتراب الارض رغم كل التحديات والايام القادمة هي الشاهد القوي والتاريخ هو الشاهد الاكبر والاوضح منذ عشرات السنين..!!

أقلام وأراء

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

«فيتو» أمريكي مُنفصل عن الواقع

ذراع واحدة ارتفعت في معارضة لمقترح وقف إطلاق النار، بينما ذراع أخرى بدت مشلولة، إما خوفاً من النقد أو ربما تعبيراً عن التضامن مع أهداف مشتركة. هكذا بدا الموقف في اجتماع مجلس الأمن الطارئ في 8 ديسمبر/ كانون الأول 2023 الذي تقدمت فيه الإمارات العربية المتحدة، بطلب لوقف اطلاق النار في غزة، حيث طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، وهي مادة نادراً ما تُستخدم، تمنح الأمين العام صلاحيات سياسية بدلاً من الإدارية، في خطوة صارمة من الأمم المتحدة للتدخل بعد القصف الإسرائيلي المتواصل الذي أدى إلى واحدة من أكبر مآسي التاريخ المعاصر، وصل خلالها عدد الضحايا المدنيين إلى 18,000 قتيل حتى تاريخ كتابة هذه السطور، فضلاً عن تهجير 80% من السكان وحدوث دمار شامل لمنطقة غزة بأسرها.

الذراع المعارضة التي رُفعت عالياً في تحدٍ لوقف إطلاق النار الإنساني الفوري كانت أمريكية، أما الذراع المشلولة التي امتنعت عن التصويت لصالح راحة وسلام ملايين المدنيين العاجزين، فكانت بريطانية. وهز بقية الأعضاء رؤوسهم في خيبة أمل واضحة، ولكن لم تكن ملامح الدهشة حاضرة عند استماعهم إلى ممثل الشؤون السياسية الخاصة للولايات المتحدة روبرت أ. وود وهو يصف الطلب بأنه «منفصل عن الواقع». ومع ذلك، تبرز الحقيقة من خلال الأرقام المروعة الواردة من المنظمات الإنسانية في غزة، تلك الإحصاءات نفسها التي شكك فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن، متبعاً خطى الرئيس السابق جورج بوش الابن الذي أنكر حجم الضحايا المدنيين في حربه على «أسلحة الدمار الشامل» في العراق، والتي أدت إلى مقتل مليون عراقي، متعهداً بمستقبل أفضل للمنطقة على الرغم من الفظائع.

استمر روبرت وود في تجريد الشعب الفلسطيني من إنسانيته، باعثاً برسالة واضحة إلى بقية الأعضاء من خلال انشغاله بهاتفه أثناء خطاب الدبلوماسي الفلسطيني رياض منصور في الأمم المتحدة. بعد مرور أكثر من شهرين على القصف الإسرائيلي، والعالم لم يتلق بعد هدفاً واضحاً لمهمة إسرائيل في ما يتعلق بهذه الكارثة الفظيعة.

أصبح جلياً تماماً أن إسرائيل لم يكن لديها هدفاً واضحاً منذ البداية. فالقضاء على «الإرهاب» مهمة غامضة سمعناها مراراً وتكراراً في هذه المنطقة، لكن التاريخ أظهر أن أمريكا وحلفاءها الغربيين نجحوا في شن حروب باستخدام هذه الذريعة لكن من دون أن ينجزوا أبداً هذه المهمة المزعومة، فلم يتم القضاء على الإرهاب باستخدام هذا المنطق بل ساهموا فقط في تمكينه من خلال خلق بيئة أكثر فوضى وملائمة لتناميه.

موقف الولايات المتحدة جعل حلفاءها يدركون أنه ليس كل التحالفات على قدم المساواة، وأن دعمها وعلاقاتها السياسية مشروطة. لم يكن هذا مفاجئاً، حيث تخلت الولايات المتحدة عن أخلاقياتها في ما يتعلق بحقوق الإنسان والقوانين الدولية، وبذلك قدمت نفسها منافقة في أعين العالم الذي كانت تعظه. في كل مسعى سياسي، يكمن المسار الأكثر موثوقية لاستمرار الحكومات في تقديم نموذج قيادي قوي والتمسك الثابت بالمبادئ، بغض النظر عن التحالفات. ومع ذلك، غالباً ما يثبت هذا النهج المثالي أنه بعيد المنال في واقع عالمي معقد.

والآن، بعد أحداث غزة، حتى الحالمون والمتفائلون يبدو أنهم استفاقوا على قسوة الواقع. ثمة لحظات في التاريخ السياسي تعد محورية، وقد أصبحت هذه الإبادة الجماعية تحت شعار «الدفاع عن الدولة» واحدة منها، وسيسجل التاريخ هذه الحرب على المدنيين الفلسطينيين وتشريدهم كلحظة مفصلية استيقظ فيها العالم على خطط في الاحتلال والتوسع، ومن الآن فصاعداً، لن يكون الخطاب القديم نفسه كافياً لتفسير أو تبرير الفظائع التي ارتُكِبت سعياً لتحقيق هذه الأهداف. كما أظهرت الذراع المرفوعة لروبرت وود، عِناد الولايات المتحدة التي وقفت وحيدة في دعمها الأعمى لإسرائيل. فالعالم الآن يدرك أنه لو كانت أي دولة أخرى تقوم بممارسات الإرهاب التي يتم بثها عالمياً، لكانت أمريكا قد حشدت جميع قواتها لإنهاء هذه الجرائم الحربية، ولواجه بنيامين نتنياهو العدالة في لاهاي. لكن، هذه ليست أي دولة أخرى، بل هي إسرائيل، والولايات المتحدة مستعدة للمجازفة بكامل مكانتها السياسية الخارجية دفاعاً عنها.

تبدو الحكومات الأخرى كما لو أنها تفتقر إلى الخيارات، ويبقى الأمل في أن تتخذ موقفاً متحدياً وغير مبالٍ بالمنطق الأمريكي، وأن تقدِمَ على خطوات أكثر حزماً؛ لإجبار اليد التي تتحكم بالإرهاب على الاستسلام، بغض النظر عن الكلف المترتبة على ذلك.

وينبغي على الحكومات، كائناً ما كانت البلدان التي تمثلها، احترام القوانين الدولية ليس من أجل فلسطين فحسب، لكن أيضاً من أجل استعادة ثقة شعوب العالم وتطمينها بأن العدالة والحرية حق مشروع للجميع. بالاتفاق مع "الخليج"

أقلام وأراء

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الإخفاق الملازم للمستعمرة

الهجوم البربري المتوحش، فاقد القيم والإنسانية، من قبل قوات المستعمرة، ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ما زال متواصلاً مكثفاً، يستهدف قتل أكبر عدد من الفلسطينيين، وتدمير أكبر مساحة من البيوت والمنشآت المدنية، بهدف التخلص من الوجود البشري السكاني من أهل القطاع، إما بالقتل والموت والدفن تحت الأنقاض، أو بالرحيل والتشريد والطرد.


بعد الاجتياح الإسرائيلي، منذ 28 تشرين أول أكتوبر 2023، حتى 15 تشرين الثاني نوفمبر 2023، واستئناف الاجتياح التدريجي في الأول من كانون أول ديسمبر 2023، بعد أسبوع من التهدئة وتبادل الأسرى، يقع الصدام والاشتباك المباشر بين قوات الاحتلال وقوات المقاومة، ولا زالت المواجهة في ذروتها تسير نحو احتمالين:

الأول أن قوات المستعمرة تورطت في عملية الاجتياح، وستتعرض لضربات موجعة تستنزفها، وتجعل مدن وحواري ومخيمات القطاع الفلسطيني مقبرة للغزاة.

والاحتمال الثاني تتمكن قوات المستعمرة المتفوقة عسكرياً وتسليحاً، بالآليات والطيران والمدفعية والصواريخ، تتمكن بعد احتلال كامل قطاع غزة من توجيه ضربات قاتلة لقدرات المقاومة، وشل فعاليتها، كما يقول ويدعي يوآف جالنت وزير حرب حكومة المستعمرة.


المقدمات تشير بعد المرحلة الأولى من عمليات القصف الإسرائيلي التي استمرت ثلاثة أسابيع، قبل الاجتياح، وخلال عملية الاجتياح الأولى والثانية، أن قدرات المقاومة الفلسطينية ومبادراتها ما زالت حية، وتوجه ضربات موجعة لقوات العدو، وهي تملك عنصري:


أولاً المفاجأة، حيث تعمل على ضرب العدو ومن ثم تختفي.
ثانياً تملك الحوافز القوية الوطنية والمبدئية، تجعل استعدادها العالي للتضحية.


وقد ملكت عنصراً إضافياً عبر البيوت والعمارات والشوارع المهدمة، حيث باتت مظاهر الخراب والدمار بمثابة مخابئ وأماكن آمنة للتنقل وممارسة القنص لقوات العدو، ولذلك معركة المواجهة ما زالت في أوجها وذروتها، لعل قطاع غزة يُعيد ما فعلته بقوات الاحتلال في عهد شارون في الانتفاضة الثانية من عام 2000، حتى آيار 2005، حينما فرضت على شارون الرحيل من قطاع غزة بعد فكفكة المستوطنات وإزالة قواعد جيش الاحتلال.


ارتفاع وتيرة الحديث عن التهدئة وتبادل الأسرى، يعود إلى فشل قوات الاحتلال في برنامجها ومخططها، جعل أهالي الأسرى الإسرائيليين ترتفع أصواتهم وتتسع مطالبتهم للإفراج عن أولادهم أو ذويهم، بعد سلسلة اخفاقات قوات المستعمرة من إطلاق سراح أي من الأسرى، واخفاقها في اعتقال أي من قيادات حماس، إضافة إلى الحرج الذي يُصيب الإدارة الأميركية الداعمة والمساندة لقوات وحرب وهجوم المستعمرة الدموي ضد المدنيين بالقتل المتعمد والتدمير المنهجي لبيوتهم، أمام مرأى المجتمع الدولي والرأي العام واحتجاجاته العلنية في شوارع واشنطن والولايات والعواصم الأوروبية.
ما زال الفشل والإخفاق لهذا الوقت ملازماً لمسيرة المستعمرة رغم احتلالها لباقي قطاع غزة، وقتلها المتعمد المقصود لعشرات الآلاف من الفلسطينيين.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

صور الخزي والعار في غزّة

لقد أنجز أصحاب القرار في إسرائيل صورًا كثيرة للنصر، فقد قتل عشرات آلاف الفلسطينيّين وجرحوا، وسيعيش آلاف منهم مع عاهات مستديمة، ومئات الآلاف قد هجروا من بيوتهم، ونزحوا إلى خيام جديدة، ها هي مئات آلاف المباني السكنيّة والمؤسّسات قد تحوّلت إلى أنقاض، وقد هدمت عشرات المساجد والمدارس والكلّيّات والكنوز الحضاريّة، وها هم المئات من الرجال بملابسهم الداخليّة، يقفون مستسلمين لجيش إسرائيل، ها هو أحد الجنود يهدي ابنته في يوم ميلادها الثاني قصف عمارة مأهولة، وآخر يهدي صديقه تدمير مدرسة ممتلئة بالنازحين أطلق عليها قذيفة قتلت وجرحت العشرات، وها هم الجنود يتلهّون بهدم مؤسّسات تعليميّة وقضائيّة وغيرها، وآخرون يتلهون بتحطيم السيّارات الخاصّة والمتاجر بجرّافات أميركا وألمانيا العملاقة، وها هي صور الجائعين من النازحين أمام مركز لتوزيع الحساء والأرغفة، وقد هدّهم الجوع، وها هم الغزيّون يدفنون قتلاهم في مقابر جماعيّة.

وها هو "الجيش العظيم" يستعمل الطائرات المقاتلة أيضًا ضدّ أهداف في مخيّمات الضفّة الغربيّة!

إنّها صورة، بل ألبوم من صور النصر الكبير، كلّ هذا دون أن يمسّ العلاقات مع الدول العربيّة الّتي بنت علاقات طيّبة واتّفاقات مع إسرائيل، وما زالت ثابتة على ما كانت عليه، رغم تهويش وتحذير بعضهم، فما هي سوى بضعة أشهر بعد وقف إطلاق النار، حتّى تعود الأمور إلى ما كانت عليه قبل الحرب وأفضل.

العالم يصدر قرارات بوقف إطلاق النار، وتتصدّى أمّنًا الرؤوم بالفيتو.

إنّه انتقام رهيب، لقد أبدنا آلافًا من الأطفال والشبّان، كان يمكن أن يصبحوا مئات الآلاف لو تركناهم يكبرون ويتكاثرون بصورة طبيعيّة بين البحر والنهر!

لقد وضع نتنياهو وحكومته هدفين لهذه الحرب، إعادة المخطوفين والأسرى من غير أيّ صفقة ورغم أنف المقاومة، إنّه يتخيّل الصورة الرائعة للجنود، وهو يسحبون الأسرى في سيّارات الصليب الأحمر، ثمّ الوصول بهم إلى داخل إسرائيل حيث يكون نتنياهو وغالانت وهارتسي رئيس الأركان ووسائل إعلام عبريّة وعربيّة وعالميّة لنقل خطاب النصر.

هذه الصورة لم تحدث بعد، ولكن ممّا لا شكّ فيه، أنّ نتنياهو وغالانت يتخيّلانها في معظم ساعات النهار والليل، وبيبي ينتظر الهاتف الخاصّ من وزير الدفاع ليبشّره بالصورة المشتهاة، يحيى السنوار ومحمّد ضيف والملثّم في إحدى غرف الأنفاق وهم راكعون على ركبهم، وفوقهم رؤوسهم عدد من رجال المهمّات الخاصّة بأسلحتهم، ثمّ الخروج من الأنفاق مع الصيد الثمين ليكون تتويجًا لحرب لم تعرف إسرائيل مثيلة لها منذ تأسيسها، طبعًا كلّ هذه أحلام، فالأسرى لن يحرّروا إلّا بصفقة وكما تقضي سنّة الحروب، الجميع مقابل الجميع، ولا أحد أفضل من أحد، أمّا السنوار أو الملثّم والضيف، فإنّهم بلا شكّ سيختارون الشهادة على أن يستسلموا، وما يجري هو المزيد من الوقت، والمزيد من الدماء وإزهاق الأرواح والمزيد من الخراب فوق الخراب ومزيد من المعاناة في هذا الجحيم، والأهمّ هو كما قال وزير الخارجيّة الأردنيّ إنّ ما تصنعه إسرائيل في هذه الحرب سيخلف حقدًا وكراهية لعدّة أجيال، وهذا صحيح، ومهما بدا أنّ العرب مسالمون ومستعدّون للتسامح والنسيان، إلّا أنّ حجم المجازر الّتي ارتكبت وترتكب ضدّ المدنيّين مع سبق الإصرار والترصّد وبأبشع صورها، من تخريب للمؤسّسات الصحّيّة وغارات على سيّارات الإسعاف وقنص للصحفيّين والمؤسّسات العامّة وقتل للنازحين والتخريب المنهجيّ للأملاك الخاصّة وإذلال الناس وتعرية غير المحاربين الّذين لا همّ نخبة ولا يحزنون، إنّها صور خزي وعار، أيّ مقاتل نخبويّ هذا الستّينيّ المترهّل الجسد!

يجب وقف هذه المحرقة الآن وقبل الآن، فما ألقته هذه العصابة الحاكمة من قنابل على قطاع غزّة يكفي لتدمير قارّة. وعلى هذه العصابة أن تستيقظ من أوهام إنهاء القضيّة الفلسطينيّة، فقد عادت وبقوّة غير مسبوقة منذ بدأ الصراع، ورغم هذا البلاء وهذا الألم، لن يرحل شعب فلسطين، ومن يرفع شعارات "إمّا نحن أو هم"، فهو يعني تأبيد الصراع والقتل، أمّا من يرفعون شعار "نحن وهم" ويعملون لأجل هذا، وإن كانوا قلّة، فقد اختاروا الطريق القويم الّذي لا طريق للشعبين سواه، ومن يحاول تجاهل الآخرين أو التخلّص منهم، فإنّما يكون مجرمًا سفّاحًا ومصيره مثل أمثاله ممّن سبقوه إلى القائمة السوداء من تاريخ البشريّة. عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

خمسة أسباب لعدم استدامة الكيان الصهيوني

بعيداً عن النبوءات الدينية العديدة بالزوال الحتمي لإسرائيل، بما فيها اليهودية نفسها، فالحقيقة أن لدينا من الأسباب والشواهد ما يدعونا للاقتناع بالنتيجة نفسها؛ فالكيان الاستعماري الذي تأسّس كبذرة لطموح أكبر بكثير بإسرائيل كبرى تحكم قلب الشرق العربي وتشقّ جناحه الآسيوي عن الأفريقي وتتحكّم في أكبر منافذ الملاحة والتجارة العالمية، يبدو اليوم قد تجاوز ذروة منحناه، بحيث أصبح أقرب للبدء بالذبول والتراجع منه للاستمرار بالنمو والاكتمال، بدفع من بُنى وروافع موضوعية استطاع القفز عليها لعقود، حتى بدأت السياقات الكلية بالتغيّر الجذري، مع نجاحات المقاومة، بتراكمات جهودها عبر عقود، وبالارتقاء النوعي لقدراتها أخيراً، في العودة به للواقع تحت مقصلة تلك البُنى والروافع، بشكل لم يعد يسمح لحالته الاستثنائية تلك بالاستمرار.

ترتيب استعماري مرهون استمراره بهيمنة صانعيه
أولاً، وقبل كل شيء، نشأت إسرائيل ضمن ترتيب استعماري في ظل هيمنة غربية شبه مطلقة على العالم، إنها في الواقع آخر بقايا الاستعمار الكلاسيكي في العالم عموماً، وأبرز معالم استمرار الهيمنة الغربية على المنطقة العربية خصوصاً، لهذا فهي مرتبطة وجوداً وعدماً باستمرار هذه الهيمنة ارتباط الفرع بالأصل؛ ما يعني منطقياً، على الأقل، ذبول هذا الكيان المُصطنع بتراجع هيمنة صانعيه.

لا غرابة في ما يبدو من بوادر لاهتزاز هذا الكيان وتعاظم شعوره بالقلق مع التغيّرات الواضحة في بنية الهيمنة الدولية، فالغرب صانع إسرائيل وضامن أمنها لم يعد كسابق عهده المهيمن الوحيد على شؤون العالم واقتصاده، ولا القوة القادرة على حسم أيّ قضية بمفرده، وما عجزه عن توسيع نطاق فاعلية عقوباته على روسيا وفشله في فرض إرادته في أوكرانيا سوى حلقة أولى ضمن حلقات ستتوالى ضمن ذلك التراجع.

ورغم أن الغرب لا يزال القوة الحضارية الكبرى عالمياً، إلا أنك في الواقع لا تحتاج لإنهاء هيمنةً ما أن تكون نداً كاملاً لها، كما لم ينته الاستعمار التقليدي لأن المستعمَرات اقتربت بأيّ شكل من مستوى قوة مُستعمِريها، بل يكفيك فقط أن تخفض فارق القوة النسبي لمستوى يجعل مواجهاتك مع القوة المهيمنة مكلفاً لحدّ يتجاوز منافع الهيمنة، ناهيك عن أن يمسّ المصالح الاستراتيجية للقوة المهيمنة.

وهذا هو واقع الغرب اليوم مع الصين وروسيا، فحتى مع تنحيّة المخاوف من مواجهة نووية، يكفي التراجع المستمر في فارق القوة بينه وبينهما لإضعاف ليس فقط قدراته في مواجهتهما، بل كامل هيمنته على مستوى العالم كله، تماماً كما ساهم صعود الاتحاد السوفييتي لمرتبة القوة العظمى، بحد ذاته وبصرف النظر عن مساعداته للمستعمَرات، في إضعاف كامل السلسلة الاستعمارية.

كما أنه على المستوى الإقليمي اختلفت توازنات القوى على مستوى المنطقة العربية والإسلامية، فلم تعد دول المنطقة مجرد مستعمرات متخلفة بشعوب محدودة التعليم، ورغم استمرار الفارق الكبير بينها وبين قوى الهيمنة الغربية، فإنه لا يُقارن بأيّ صورة بنظيره وقت تأسيس إسرائيل، وحتى مع تبعية أغلب الأنظمة العربية للغرب، يضع نمو وتطور الشعوب العربية وتصاعد وعيها حدوداً قصوى لانبطاح تلك الأنظمة، وإذا كان تقسيم فلسطين وإعلان إسرائيل وهزيمة العرب أمامها مما ساهم في اندلاع موجة الانقلابات والثورات العربية في خمسينيات القرن الماضي؛ فمن باب أولى توقّع موجة ربيع عربي جديدة حال حقّقت إسرائيل أي توسّع جديد كبير على حساب العرب أو تسامحت الأنظمة معها على حساب الفلسطينيين.

وهكذا، في حد أدنى، يصعب جداً تكرار ما حدث عام 1948 من سيناريوهات تهجير وضمّ وما شابه، لاختلاف السياق الإقليمي والعالمي جذرياً؛ فلا تُتوقع لإسرائيل أيّ نجاحات جديدة كبيرة، بل هي على الأرجح قد وصلت لأقصى إمكاناتها وتجاوزت أفضل لحظاتها التاريخية.

ترتيب وظيفي متراجع الأهمية
يدخل أيضاً ضمن تغيّر السياق العالمي تغيّر مصفوفة الصراعات الدولية، فمركز الصدام العالمي المُنتظر اليوم يقع هناك في تايوان وبحر الصين الجنوبي، حيث أبرز معاقل الهيمنة الغربية في المحيط الحيوي الصيني والمجال الحضاري الآسيوي بعامة، فمهما كانت الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الشرق العربي، أو جوهرية مواردها الطاقية وطرقها الملاحية والتجارية، فإنها ستتراجع إلى المرتبة الثانية ضمن الصراع الدولي، وتصبح وسيلةً للصراعات الكبرى وموضوعاً للمنافسة بين الولايات المتحدة والصين.
وهكذا ستتراجع أهمية إسرائيل كترتيب وظيفي للهيمنة الغربية في المنطقة، ومعها بطبيعة الحال حدود الدعم الممكن لها في مواجهة جيرانها العرب، وحتى لو ظلّت المنطقة بأهميتها الاستراتيجية نفسها في سياق الصراع الأكبر بين الغرب الأورو-أميركي والشرق الآسيوي، فإن مصالح الغرب نفسه في عدم خسارة العرب ستدفعه لتقليل دعمه الأعمى لإسرائيل وتقديم تنازلات للعرب والمسلمين لئلا يلقوا بكامل رهاناتهم على منضدة الصين، تحت ضغط الشعوب مُتصاعدة العداء للعنجهية الغربية.
ينقلنا هذا لمستوى جديد بالمقارنة بالعامل السابق، فلم تتراجع القوة النسبية للقوى الغربية الداعمة لإسرائيل بشكل يعجزها عن تحقيق نجاحات جديدة كبيرة فحسب، بل إن استعداد الدعم نفسه بسبيله للتراجع النسبي، خصوصاً مع انكشاف الحقائق بالنجاحات التي يحقّقها انتشار الرواية العربية الفلسطينية في صفوف الشعوب الغربية، وبداية تحرّرها من الابتزاز الصهيوني المستمر بالهولوكوست والعداء للسامية.

كيان مُناقض لمنطق التاريخ والجغرافيا والديموغرافيا
يواجه الكيان الصهيوني تناقضين جوهريين في صُلب تكوينه، الأول هو أنه دولة دينية تتقنّع بالعلمانية في القرن الحادي والعشرين، دولة هوياتيه تقوم على دين قومي بينما تدّعي الديمقراطية، وتسوّق نفسها لدى داعميها باعتبارها واحة الديمقراطية العلمانية في الشرق التقليدي الاستبدادي.
أما الثاني، فهو تأكيده على هويته اليهودية في مواجهة محيط إسلامي غالب، في "احتكاك استراتيجي" و"تناقض مشروعية" لا يُحلّ إلا بإدامة تفكيك هذا المحيط، فضلاً عن لبننته وبلقنته إلى دول أقليات تشرعن وتمنطق وجود دولة الأقلية اليهودية، وهو سيناريو شديد الصعوبة في منطقة متجذّرة تاريخياً، مهما بدا على السطح من نزاعات محلية وإقليمية وهشاشة مؤسسية في بعض دولها.
التناقض الأول يدفع بإسرائيل لمواجهة مشكلة سياسية ديموغرافية هي عرب 48 الذين يجب أن يُعاملوا كمواطنين كاملي الحقوق والأهلية أو سيضعونها في مواجهة العالم كدولة فصل عنصري صريحة، خصوصاً مع معدلات نموهم الديموغرافي التي تشير بعض التقديرات لتجاوزها نظيرتها لدى اليهود بحوالي 50%، وما يعزّز خطورتها على إسرائيل ظهور اتجاه للهجرة العكسية كما حدث لأول مرة عام 2004، عندما تجاوز المهاجرون منها المهاجرين إليها، وهو الاتجاه الذي يبدو بسبيله للتزايد مع ما تشير إليه بعض استطلاعات الرأي من أن نحو 80% من الإسرائيليين فكّروا ولو لمرة واحدة في هجرة إسرائيل إلى الأبد.
ويقتصر هذا فقط على حدود 1967، دونما إشارة إلى تجاوز تعداد الفلسطينيين (أكثر من 7 ملايين) لتعداد اليهود (6.8 ملايين)، على مستوى كامل فلسطين التاريخية، دون حساب اللاجئين الفلسطينيين خارجها البالغين 6.4 ملايين آخرين.
وهكذا فمجرد استمرار الاتجاهات الديموغرافية المذكورة كفيل بالاصطدام بجوهر المشروع الصهيوني لإسرائيل كدولة يهودية بالأساس، بما يُفاقم تناقضها السياسي الديموغرافي، وستؤدي بها كافة محاولات المقاومة للاحتفاظ بطبيعتها تلك لصدام قيمي مع منطق العصر الحديث وخسارة للدعم العالمي، وربما احتكاك متصاعد قد يصل لصدام انتحاري مع كامل محيطها الإسلامي، كون هذه الطبيعة نفسها - والمقاومة للمحافظة عليها - ضد الاتجاهات التاريخية الموضوعية ستثير قوىً مضادة من النوع نفسه، مُفاقمةً التناقض الثاني، وربما مُوحّدةً معظم قوى العرب والمسلمين ضدها بدلاً من تفكيكهم.

اقتصاد غير مُستدام في ظل غياب الأمن المستمر

هذه التناقضات المتفاقمة ستؤدي حتماً لتصاعد الصراعات وضعف الاستقرار في المحيط الإسرائيلي، فضلاً عن تعزيز المقاومة الفلسطينية مُتنامية القدرات، بما يضعف جاذبيته الاستثمارية ويحوّله لبلد طارد للمواهب والكفاءات، خصوصاً في اقتصاد 80% خدمات، ما يجعله اقتصاداً، على قوته وتقدمه الظاهرين، هشّ الأساس، تؤثر فيه الصدمات بدرجات حادة، سواء من جهة قطاع الخدمات الاستهلاكية بطبيعته الهوائية، أو من جهة قطاع الخدمات الإنتاجية المُعتمد على قاعدة ضيّقة من القطاعات السلعية، هذه الصدمات حال تواترها وتطاولها لن يعوضّها أي دعم خارجي، بل ستجعل من إسرائيل عبئاً ثقيلاً على داعميها، في سياق تتزايد فيه كلفة دعمها السياسية والأخلاقية أساساً.

كل هذا يجعل اقتصادها غير مُستدام في الأجل الطويل، ولعل هذا أحد أهم التحديات الحالية التي تحاول إسرائيل مواجهتها بمحاولة السيطرة على بعض الموارد الهامة بالمنطقة، وآخرها غاز غزّة، والأهم بالتمركز ضمن المشروعات التجارية الإقليمية التي تقودها الولايات المتحدة وأوروبا في المنطقة في سياق صراعهما مع مشروع الحزام والطريق الصيني، فالأمر لا يتعلّق فقط بتعزيز التطبيع بمصالح اقتصادية مع رؤوس الأموال بالمنطقة، بل يتصل أيضاً بمشكلة الاستدامة هذه، والتي تتمفصل فيها مشكلة الأمن مع الاقتصاد، وتفسّر جزءاً من الرغبة الحارقة في تهجير الفلسطينيين والقضاء على المقاومة نهائياً.

هذا التزاوج بين الأمن والاقتصاد، صلاحاً وفساداً، يلعب أيضاً الدور الأهم في اتجاه تيار الهجرة، فأيّ تدهور مستمر فيها لبضعة أعوام لا غير كفيل بانفجار الهجرة العكسية التي تحمل في ركابها بذور انتهاء المشروع الصهيوني بمُجمله.

السقوط التدريجي للسردية

يُؤثر عن الفيلسوف اليوناني أرسطو قوله "خُلقت الحقيقةُ لتُعرف"، وليست إسرائيل استثناءً من ذلك، خصوصاً في عصر ثورة الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي ذات الطابع الأكثر شعبية وديمقراطية من وسائل الإعلام التقليدية، ما فتح أبواباً واسعة لتداول وتوثيق المعلومات والوقائع لحظياً، فضلاً عن كشف الحقائق التاريخية، وهو ما بدأت تظهر آثاره فعلياً على مواقف الشعوب الغربية التي كانت الأكثر جهلاً بحقيقة إسرائيل، حتى أن بعض التقديرات تشير لغضب ما يقرب من 70% من الشباب الأميركي من دعم حكومتهم الأعمى لإسرائيل، وهو الشيء الذي سنرى نتائجه في قادم الأيام مُنعكساً عاجلاً أو آجلاً في المواقف السياسية الغربية، مهما نازع اللوبي الصهيوني بقواه الهائلة لوقف هذا التيار الكاسح.

وستعزّز المقاومة المستمرة انهيار السردية الإسرائيلية كونها تكشف بالممارسة العملية الأكاذيب الإسرائيلية عياناً بياناً على مسمع ومرأى العالم كله، فليست فلسطين أرضا بلا شعب كما زعمت الصهيونية يوماً، ولا الفلسطينيون قوما يتركون أراضيهم برغبتهم الحرة أو مقابل الأموال كما أقنعت حتى بعض العرب، فضلاً عن أن ما كانت إسرائيل تستطيع فعله منذ ثمانية عقود وتردم عليه بالأكاذيب، أصبح مستحيلاً إخفاؤه اليوم بينما توثّقه وسائل التواصل الاجتماعي وجحافل الشباب العربي المتعلّم القادر على حمل الحقائق إلى بقية شعوب العالم.

وفي النهاية لا تعني هذه العوامل الهيكلية بطبيعة الحال زوال هذا الكيان من تلقاء نفسه، فكما نرى، يظل كل شيء مشروطاً باستمرار وتصاعد المقاومة، فهي "العامل الحفّاز" الذي يفعّل كل التفاعلات ويحرّك كل الديناميات، تلك المقاومة التي نفهم لماذا تعاديها بعض الأنظمة العربية، التي تكشف المقاومة انبطاحها وذِلّتها، وتضعها أمام استحقاقات الاستقلال الوطني الكامل للمنطقة، التي أهالت عليها التراب عقود من التبعية المستمرة!

عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الفيتو الأمريكي اجرام

لا اعرف كيف اعبر عن اسنكاري لرفض الولايات المتحدة الأميريكية قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار حالاً ، وايقاف المجزرة البشرية في غزة !


ان رفض الولايات المتحدة لهذا القرار ، يجعل اميركا شريكة في مجازر الحرب في غزة ! انها بهذا الرفض تبرهن انها شريكة في قتل الاطفال والنساء والرجال ... وجميع الشهداء من ابناء غزة ، لا بل انها شريكة في قتل كل ضحايا الحرب التي تشتعل نيرانها منذ السابع من تشرين الأول الماضي ، على كل الجبهات وجميع المحاربين.


ادعو دول العالم ان تقف وقفة واحدة للتنديد بموقف اميركا الاجرامي ، والسعي بكل الوسائل للوصول الى هدنة طويلة ، تكون مقدمة لوقف الى الحرب ، ولرسم طريق ومسيرة فعالة للتوصل الى سلام هو الخير الاكبر والوحيد لجميع سكان الارض المقدسة ! لا بل هو مفتاح سلام الشرق الاوسط وسلام العالم !


واوجه هذا النداء الى الرئيس بايدن بالذات ، والى ضميره المسيحي والانساني ، طالباً منه ان يضم صوته الى اصوات دول العالم ! لا بل اطلب منه ان يكون قائد مسيرة السلام في الأرض المقدسة ، وفي الشرق ، وفي العالم ! سجل اسمك في التاريخ : صانع السلام في الأرض المقدسة !


واطلق نداءً روحياً ، كنسياً، عربياً ، مسيحياً ، إنسانياً ، واتوسل الى جميع دول العالم ان تقدم للأرض المقدسة هدية الميلاد ! هدية المحبة ! وهدية السلام ! .... لكي تسمع في قلوب وضمائر أبناء الأرض المقدسة ، لا بل في ارجاء العالم باسره أنشودة السلام ، انشودة الميلاد الخالدة !


المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة .

أقلام وأراء

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

همنغواي.. لو عاد لكتب: غزّة.. والبحر

رواية "الشيخ والبحر" ألّفها العبقري إرنست همنغواي، ولجودتها المتفرّدة أهّلت كاتبها للفوز بجائزة نوبل للآداب في عام 1954.


بطل الرواية الصياد العجوز سنتياغو، الذي توغّل أربعاً وثمانين مرّة في البحر، من دون أن يعود وفي زورقه الشراعي سمكةٌ واحدة.


في رحلته التي استغرقت ثلاثة أيام، وهي موضوع الرواية، توغّل عميقاً في البحر، وتمكّن من اصطياد سمكة قرش، إلا أنّه لم يستطع انتشالها فوجد نفسه يحارب أسماك قرش كثيرة جذبتها رائحة الدم، وظلّ يصارع، ولم تبقَ لديه قطرة ماء ولا لقمة خبز، وأخيراً تمكّن من الوصول إلى الشاطئ الذي اعتاد الانطلاق منه، وبيديه المنهكتين طوى شراع زورقه وحمل أدواته ليستلقي على الرمال الناعمة تلمّساً لاستراحة تسبق الرحلة التالية.


سأله الطفل الذي كان يرافقه في بعض رحلاته: متى ترجع إلى البحر؟ وهل ستأخذني معك؟
أجاب: سأعود بعد أن تشفى يداي وسآخذك معي لأنّني أحتاج إليك.
رواية "الشيخ والبحر" هي من أفضل ما أُنتج من أدب في القرن العشرين، والفيلم الذي بطله العبقري أنتوني كوين هو الأفضل في زمنه.
رواية قصيرة، إلا أنّها مكتظّة بالمعاني التي تجسّد القوّة الإنسانية في وجه أعتى الأخطار.

غزّة... والبحر
لا بحر في الضفّة، ولو أنّنا نسمّي البحيرة الصغيرة الواقعة في أدنى بقعة من الأرض "البحر الميت". شاءت الحروب أن يُحرم أهل الضفة من بحيرتهم، وأن يُحرم أهل غزة من بحرهم.


قبل أن تُبتلى بالاحتلال الذي اشتدّ بعدما تحوّل إلى حصار وسلسلة حروب، كانت غزة مدينة أحلام. بحرها الأزرق النظيف الذي لا يعرف التلوّث زوّد أهلها بأفضل أنواع السمك وثمار البحر، ولوّنت الحياة سكّانها بكلّ ألوان الطيف الفلسطيني. هذا خليليّ لجأ إليها وصارت وطنه الأوّل، وذاك مقدسيّ كوّن عائلة من زوجة غزّيّة، وبقي إلى جوار حبيبته وأخوال أبنائه وبناته.
سطع نجم الكرمي البلعاوي ليشاطر معين بسيسو قيادة التظاهرات التي أحبطت التوطين وأنهت إلى الأبد فصل غزة عن الجسد الفلسطيني.


قبل الحرب والاحتلال والحصار، كانت غزة منجماً إبداعياً أنتج أهمّ الكتّاب والشعراء والفنّانين والباحثين. لم تعرف غريباً واحداً، إذ لا غرباء في بحر غزّة البشريّ. لم يشعر الخليليّ والمقدسيّ والنابلسيّ واليافيّ أنّه لاجئ أو حتى ضيف، وحين زرت غزة أوّل مرّة قسّمت أيامي مناصفة بين بلدتَي دورا الخليل في الضفة وبين غزة، وصدقت الطرفة التي تقول إنّ أهل الخليل قطع غيار لأهل غزة، والأمر ينطبق على كلّ فلسطيني وفلسطينية.


أينما ذهبت عابراً أو مستقرّاً ظهر في حياتي غزّيّ وغزّيّة، فالتقيتهم في جامعة دمشق، فكانوا زملاء الدراسة في المدينة الجامعية، وزملاء الحياة في أحياء العاصمة ومخيّم اليرموك. غزة دائماً معك وأبناؤها وبناتها يزرعونها في وعيك كحلم لا تكفّ عن الحنين إليه.


في الإذاعة "صوت العاصفة" حيث عملت، كانت غزة تتبدّى لي مع كلّ أغنية ألّفها أبو هشام المزين ومحمد حسيب القاضي وأبو الصادق الحسيني، ولحّنها مهدي سردانة، الذي كان يقول: "تعلّمت الموسيقى والغناء من ليالي البحر في غزة، وسهراتها وأعراسها ومناسباتها". مع أنّه خرّيج معهد الكونسرفاتوار الذي تخرّج منه أفضل الموسيقيين العرب.


ياسر عرفات "الغزّاوي"
غزة التي أنتجت الرعيل الأول في زمننا ولا فرق في هذه الحالة بين من ولد فيها ومن شرب من مائها: ياسر عرفات، صلاح خلف، خليل الوزير، أبو يوسف النجار، كمال عدوان، حيدر عبد الشافي، مي صايغ، وماجد أبو شرار الذي ولد في دورا وصار غزّيّاً بالنبض. حين كنت ألتقيه أيّام بيروت كان يروي حكايات غزة كما لو أنّه لم يخرج منها. لقد مات أبوه فيها.
ومن هو الذي لم يشمّ عطر غزة، عندما يسمع الصوت الملائكي يغنّي لهارون هاشم رشيد: "سنرجع يوماً إلى حيّنا". هذه الأغنية الأيقونة متجدّدة الحياة، يغنّيها الناس في كلّ مكان وزمان. انطلقت كلماتها من غزة، ولُحّنت في بيروت، وانتشرت بسحر فيروز لتغمر الكون.


هذه هي غزة، ولا أتجاوز حين أقول إنّ هذا بعض منها.
هي ثغرنا الوحيد إلى البحر وكلّ العوالم التي وراءه، وهي جوارنا اللصيق بأرض الكنانة مصر. وحين يعزّ الممرّ المفتوح والحرّ إلى الجزء الآخر من القلب، فترقوميا الخليليّة تبعد مشي ساعات قليلة على الأقدام، ولا بدّ من أن يأتي ذلك اليوم الذي يتعرّف فيه من يبقى على قيد الحياة من أطفال غزة على بلدتهم الواقعة وراء بيت حانون ومعبرها المسمّى "إيريز"، والتي يسمعون بها ولم يروها، واسمها القدس والضفة، وأريحا ثغرنا الوحيد إلى أقرب الأشقّاء الأردن والأردنيين.


في روايته "الشيخ والبحر"، قال همنغواي على لسان بطله سانتياغو: "البحر يأتي بكلّ شيء جميل، إلا الغزاة وأسماك القرش".


غزة في آخر حلقة من سلسلة الحروب عليها، دُمّرت معظم مبانيها، وأُبيدت فيها أحياء ومخيّمات وقرى، وتوزّع شهداؤها بين من حظي بضريح وبين من دُفن تحت الأنقاض، وجيل من أيتام يُعدّون بالآلاف، وأمّهات أصبحن أرامل، وعددٍ لا يحصى من المعاقين الفاقدي الأعضاء.

ليس آدميّاً من لا يذرف دماً بدل الدمع على هذا الذي ابتُلينا به. لقد بكى رسولنا الأعظم ابنه قبل أن يودعه الثرى، ولو بكينا إلى أن تجفّ الدموع فذلك لا يعني أنّنا متنا أو أنّ الحلم الذي بداخلنا انطفأ.


بحر غزة في مكانه، وزورقها الشراعي لم ولن تمزّقه الرياح، وصيّادها القوي سيعود حتماً إلى بحره وإلى شاطئه، ومثلما حدث مع سمكة سانتياغو التي تحوّلت إلى هيكل عظمي، فسيحدث الشي ذاته مع أسماك القرش لتبقى غزة في مكانها من الأزل إلى الأبد، ويبقى أهلها يستمتعون ببحرها الأزرق ورمال شاطئه الناعمة، فهذه هي سُنّة الحياة والطبيعة والقدر.

عربي ودولي

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

البنتاغون: حماية إسرائيل للمدنيين في غزة ضرورة استراتيجية

الأناضول

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون"، إن حماية إسرائيل للمدنيين في غزة ليست واجبا أخلاقيا فحسب، إنما "ضرورة استراتيجية" أيضا.


جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر، ردا على سؤال فيما إذا كان وزير الدفاع لويد أوستن يتفق مع تصريح الرئيس جو بايدن بخصوص أن "إسرائيل تفقد الدعم بسبب قصفها العشوائي في غزة".


وقال رايدر إن دعم بلاده لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس "ثابت".


وأشار أن بلاده تواصل تطلعها في أن تقوم إسرائيل بتنفيذ عملياتها وفقا لقانون النزاع المسلح.


وأكد أن إسرائيل "ليس لديها مسؤولية أخلاقية في حماية المديين في غزة فحسب، بل إن ذلك يشكل أيضا ضرورة استراتيجية".


من جانب آخر، أوضح رايدر أن القواعد الأمريكية في سوريا والعراق، تعرضت منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول لـ92 هجوما بطائرات مسيرة وقصف صاروخي، من قبل مجموعات مدعومة من إيران.

عربي ودولي

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعاون الخليجي" يطالب الناتو بالضغط على إسرائيل لوقف حرب غزة

الأناضول

طالب أمين مجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، بـ"الضغط على إسرائيل لوقف الحرب" التي تشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.


وفيما ذكر بيان مجلس التعاون الخليجي أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين البديوي وستولتنبرغ، قال الأخير في تغريدة عبر منصة "إكس"، إنه التقى البديوي في العاصمة السعودية الرياض.


وحسب البيان "طالب أمين مجلس التعاون الخليجي ستولتنبرغ بضرورة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف المجزرة بحق المدنيين الأبرياء في القطاع، والوقف الفوري لإطلاق النار، وضرورة السماح بإدخال جميع المساعدات الإنسانية والإغاثية بصورة عاجلة لإنقاذ الشعب الفلسطيني".


وبحث الجانبان، وفق البيان، "آخر التطورات في قطاع غزة، وسبل تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين المجلس والناتو"، وفق البيان.


وأشار البديوي إلى أن "ما سببته الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة بحق الشعب الفلسطيني في القطاع، من تداعيات خطيرة للغاية، لها انعكاسات كبيرة على الأمن في المنطقة".


من جانبه، أشارستولتنبرغ في تغريدته على منصة "إكس" إلى أنها "المرة الأولى التي يزور فيها أمين عام لحلف شمال الأطلسي، السعودية".


ولفت إلى أنه "تشرف بالحديث مع البديوي"، مضيفا: "يعد الحوار مع الشركاء أمرا في غاية الأهمية بالنسبة للناتو، ونحن نثّمن علاقتنا مع مجلس التعاون الخليجي".


ووفق بيان للناتو، يبدأ ستولتنبرغ زيارة إلى الرياض، الثلاثاء، تستغرق يومين، يلتقي خلالها وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى.

فلسطين

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

فتح معبر كرم أبو سالم لتفتيش شاحنات مساعدات غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

قال مسؤول بالهلال الأحمر المصري إن قافلة مكونة من 80 شاحنة مساعدات موجهة لقطاع غزة أُرسلت من مصر إلى معبر كرم أبو سالم للفحص أمس الثلاثاء بعد بدء العمل بنظام تفتيش جديد في مسعى لتسريع تسليم مواد الإغاثة.


ومنذ بدء تسليم المساعدات في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كان يتعين على الشاحنات التي تدخل غزة من مصر المرور جنوبا من رفح لتخضع للتفتيش عند معبر العوجة (نيتسانا) على الحدود المصرية مع إسرائيل، وهي العملية التي تسببت في اختناقات وتأخير.


ويقول مسؤولو الإغاثة إن من شأن استخدام معبر كرم أبو سالم، الواقع على الحدود بين إسرائيل وغزة ومصر على بعد نحو 3 كيلومترات من معبر رفح، السماح بالتعامل مع مزيد من الشاحنات، منها بعض الشاحنات التي ستأتي من الأردن لأول مرة منذ بدء الحرب على غزة.


ومع تفاقم الوضع الإنساني في غزة، تضغط الأمم المتحدة على إسرائيل للسماح للشاحنات بدخول القطاع مباشرة من معبر كرم أبو سالم، قائلة إن هذا سيُحدث فارقا.


ويقول دبلوماسيون إن إسرائيل، التي تخشى أن تستفيد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من دخول هذه الإمدادات، ترفض حتى الآن اتخاذ مثل هذه الخطوة.


وقال رئيس فرع الهلال الأحمر في شمال سيناء بمصر خالد زايد إن الشاحنات المرسلة إلى كرم أبو سالم -أمس الثلاثاء- تضمنت أدوية وإمدادات طبية وأغذية ومياه شرب وحليب أطفال.


وأضاف زايد أن 100 شاحنة أخرى أرسلت إلى معبر العوجة (نيتسانا).


ومنذ انهيار الهدنة المؤقتة في الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري، انخفض عدد شاحنات المساعدات التي تدخل غزة يوميا إلى نحو 100. وبحسب الأمم المتحدة، كانت 500 شاحنة تقريبا تدخل إلى القطاع يوميا قبل بدء العدوان، 60% منها تمر عبر معبر كرم أبو سالم.

فلسطين

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل اقتحام مدن الضفة ويركز حملته على جنين


 

تواصل قوات الإحتلال لليوم الثاني عمليتها العسكرية في جنين ومخيمها والتي اسفرت عن 7 شهداء و4 جرحى.


وافاد مراسل "القدس" دوت كوم في جنين أن قوات الاحتلال اعتقلت 450 مواطنا من مخيم جنين بينهم أسرى محررين وأطفال وامرأة ، كما تواصل اقتحام المنازل وتفتيشها والتنكيل بالمواطنين واعتقالهم . 


وشهدت جنين منذ فجر اليوم اشتباكات مسلحة عنيفة تخللها القاء عبوات ناشفة على الجيش الذي قامت جرافاته بتدمير البنية التحتية والشوارع في جنين . 


واعلنت كتيبة جنين عن فشل ثلاث محاولات اغتيال لثلاثة من قادتها في جنين.


وأعلنت مديرية التربية والتعليم في جنين، التحوّل إلى التعليم الإلكتروني عن بُعد في مدارس المدينة ومخيمها، وأي بلدة يكون فيها اقتحام لقوات الاحتلال الإسرائيلي.



القدس


نفذت قوات الاحتلال صباح اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية في البلدة بأن 25 دورية تابعة لجيش الاحتلال اقتحمت القرية، وداهمت نحو 50 منزلا على الأقل واستجوبت قاطنيها، واعتقلت عددا منهم وأخضعتهم لتحقيقات ميدانية وأطلقت سراح بعضهم وأبقت على آخرين.


وتمنع قوات الاحتلال، بحسب المصادر، الدخول والخروج من البلدة، فيما أعلنت المدارس في البلدة تحويل التعليم الكترونيا بفعل الاقتحام المتواصل.


وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال اعتدت على عدد من المواطنين بالضرب المبرح خلال عملية الاقتحام التي وصفوها بالأكبر التي تستهدف البلدة منذ سنوات.



قلقيلية 


أصيب صباح اليوم الأربعاء، فتى بالرصاص الحي، في مدينة قلقيلية.


وأفاد شهود عيان، بأن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المدينة وأطلقت الرصاص الحي، ما أدى لإصابة الفتى أحمد عبد الرحمن ياسين (16 عاما)، بالرصاص الحي في القدم واعتقاله.


فلسطين

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث| الجيش الإسرائيلي: مقتل 10 عسكريين معظمهم ضباط بمعارك غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل عسكريين إضافيين أحدهما قائد في لواء يفتاح برتبة عقيد في معارك الشجاعية بقطاع غزة.

وبذلك ترتفع حصيلة الجنود والضباط القتلى خلال معارك الشجاعية إلى 10 خلال الليلة الماضية.


ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصادر في الجيش الإسرائيلي أن المعارك في الشجاعية دامية جدا، ومن المستحيل تدمير كتيبة الشجاعية التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقصف من الجو.


وقال الجيش إن العسكريين العشرة بينهم قائد فرقة في لواء غولاني، قتلوا بكمين لكتائب القسام في الشجاعية بغزة.


وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية كيفية مقتل الجنود، حيث ذكر موقع  "كان" العبري أن قوة من الجيش الإسرائيلي وقعت أمس في كمين بحي الشجاعية جرى خلاله تفجير عدة ألغام في القوة، وعند وصول قوات الإنقاذ لإخلاء القتلى والجرحى وقعت القوة الثانية أيضا في الكمين أرداهم بين قتيل وجريح.


ووفقا لبيان الجيش الإسرائيلي فإن القتلى هم:


المقدم تومر غرينبيرغ 35 عاما، قائد الكتيبة 13 من لواء جولاني، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

الرائد روي ملداسي 23 عاما، قائد سرية في الكتيبة 13 من لواء جولاني، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

الرائد موشيه أبراهام بار أون 23 عاما، قائد سرية في الكتيبة 51 من لواء جولاني، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

الرقيب أهيا دسكال 19 عاما، مقاتل في الكتيبة 51 من لواء جولاني، قتل في معركة شمال قطاع.

الرقيب أوريا يعقوب 19 عاما، مقاتل في الكتيبة 614 مدرسة الهندسة القتالية، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

النقيب ليل حيو 22 عاما، قائد فصيلة في الكتيبة 51 من لواء جولاني، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

الرائد بن شيلي مكدارون 26 عاما، قائد فصيلة من المقاتلين في وحدة الإنقاذ الخاصة التكتيكية (669)، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

اللواء روم هيشت 20 عاما، مقاتل في وحدة الإنقاذ الخاصة التكتيكية (669)، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

وهذا أكبر عدد من القتلى تعلن عنه إسرائيل خلال يوم واحد، ما يرفع حصيلة خسائر الجيس الإسرائيلي منذ الـ7 من أكتوبر إلى 442.




وأعلنت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أمس الثلاثاء أن عدد العسكريين الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة في الـ27 من أكتوبر الماضي بلغ 105.


ودخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ68 حيث تستمر القوات الإسرائيلية في قصف مدن ومحافظات شمال وجنوب القطاع، وسط اشتباكات عنيفة ومخاوف دولية من تفاقم الكارثة الإنسانية.




فلسطين

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من 40 شهيدا يصلون إلى مستشفى ناصر في خان يونس

غزة - "القدس" دوت كوم

أفاد مصدر طبي بأن أكثر من 40 شهيدا بينهم 10 أطفال وصلوا إلى مستشفى ناصر في خان يونس بقطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.


وأفادت مصادر طبية في القطاع، بوصول 4 شهداء وعدد من الإصابات إلى مستشفى ناصر جرّاء استهداف منزل لعائلة النجار في منطقة قيزان النجار جنوب خان يونس؛ من بينهم طفلان أحدهما رضيع، كما استشهد طفلان أحدهما رضيع وأصيب 7 في قصف استهدف منزلا لعائلة العامودي في مخيم حان يونس.


كما استشهد 9 مواطنين بينهم أطفال في استهداف الاحتلال منزل لعائلة مقداد في منطقة حي الأمل غربي خان يونس، ووصل شهيدان وعدد من الإصابات إلى مستشفى ناصر جرّاء قصف الطيران الحربي لمنزل يعود لعائلة عامر مخيم خان يونس.


وتجدد القصف المدفعي لطيران الاحتلال الإسرائيلي في مناطق شرقي ووسط خان يونس بالتزامن مع تواصل الغارات الجوية.


وفي دير البلح، استشهد طفلان وعدد من الإصابات وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء استهداف الاحتلال لمنزل يعود لعائلة فطاير بدير البلح.


كما قصفت مدفعية الاحتلال عدة مناطق في المنطقة الوسطى بقطاع عزة، وحيي التفاح والدرج.


عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 10:57 مساءً - بتوقيت القدس

مشروع قرار أمام الجمعية العامة يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة

نيويورك - "القدس" دوت كوم

استأنف رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة السفير دينيس فرانسيس، مساء اليوم الثلاثاء، عقد الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة حول "الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة"، حيث من المقرر أن يصوت خلالها الأعضاء على مشروع يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية.


ويطالب مشروع القرار، المقدم من 21 دولة عربية، بضمان وصول المساعدات الإنسانية. ويشير المشروع إلى رسالة الأمين العام إلى رئيس مجلس الأمن في 6 كانون الأول/ديسمبر بموجب المادة 99 من مـيثاق الأمم المتحدة.


واستعرض مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير أسامة عبد الخالق، الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة العربية، مشروع القرار الذي يعرب عن قلق الجمعية العامة بشأن "الحالة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة ومعاناة السكان المدنيين"، ويشدد على وجوب حماية المدنيين وفقا للقانون الدولي الإنساني.


وباسم المجموعة العربية دعا السفير عبد الخالق، أعضاء الجمعية العامة إلى التصويت لصالح مشروع القرار الذي قدمته المجموعة، ومعارضة أي تعديلات مقترحة عليه.


وقبل انعقاد اجتماع الجمعية العامة قدمت الولايات المتحدة والنمسا تعديلين على مشروع القرار.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 10:48 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين: الاحتلال يغلق ويستولي على 8 مطابع إعلامية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، استمرار حالة الانفلات والإرهاب من قبل جيش الاحتلال ال‘سرائيلي بحق الحالة الاعلامية الفلسطينية دون أي استثناء، كجزء من استهداف الشعب الفلسطيني في عدوانه الظالم.


وأفاد بيان صادر عن لجنة الحريات التابعة للنقابة، بأن التدمير الممنهج للمؤسسات الإعلامية يتواصل من قبل جيش الاحتلال، الذي بات يستهدف المطابع الفلسطينية المرخصة من قبل وزارة الإعلام الفلسطينية والعاملة في الضفة الغربية.


وذكر البيان: أن لجنة الحريات رصدت ووثقت إغلاق الاحتلال 8 مطابع إعلامية، والاستيلاء على معداتها وتدميرها عقب اقتحامها في محافظات الخليل وبيت لحم ورام الله والبيرة، منذ بدء عدوانه الشامل على شعبنا في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


وقال رئيس لجنة الحريات بالنقابة محمد اللحام إن "الاحتلال يستخدم سياسة لصوصية لتدمير كافة الممتلكات الإعلامية وسرقتها وإيقاع أكبر ضرر فيها"، منوها أن قوات الاحتلال رفضت تسليم أصحاب المطابع أي كتاب أو وثيقة بالمطابع والمحتويات التي استولت عليها، في تشريع واضح للسطو والسرقة دون حتى وثيقة أو قرار من محكمة صورية احتلالية، كما تعمد تحطيم الأجهزة والمحتويات.


وقدّر اللحام قيمة الخسائر للمطابع التي استهدفها الاحتلال بشكل أولي بنحو مليون دولار أميركي.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحوّل ثلاث معتقلات من الخليل للاعتقال الإداري

رام الله - "القدس" دوت كوم

 قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، إنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي حوّلت ثلاث معتقلات من الخليل إلى الاعتقال الإداريّ، فيما مددت اعتقال رابعة لإصدار أمر اعتقال إداريّ بحقّها.


وبيّنت الهيئة والنادي في بيان مشترك، أنّ الاحتلال أصدر أوامر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، بحقّ المعتقلات: جنين محمد عمرو (21 عامًا)، وأنغام يوسف عصافرة (21 عامًا)، وشهد محمد عصافرة (20 عامًا). فيما مدد اعتقال براءة جمال كرامة (18 عامًا) لفحص إمكانية إصدار أمر اعتقال إداري بحقّها.


يُشار إلى أنّ قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت الفتيات الأربعة في الثالث من كانون الأول/ديسمبر الجاري، بعد اقتحام منازل عائلاتهنّ في محافظة الخليل.


ومن الجدير ذكره أنّ الاحتلال يواصل التّصعيد من جريمة الاعتقال، حيث بلغ عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أكثر من 2870 معتقلًا إداريّا، علمًا أنّ عدد المعتقلين الإداريين بلغ قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر نحو 1320.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 10:30 مساءً - بتوقيت القدس

‎"التربية": التحوّل إلى التعليم الإلكتروني في مدارس جنين غدا الأربعاء بسبب عدوان الاحتلال

جنين - "القدس" دوت كوم

 أعلنت مديرية التربية والتعليم في جنين، مساء اليوم الثلاثاء، التحوّل إلى التعليم الإلكتروني عن بُعد في مدارس المدينة ومخيمها، وأي بلدة يكون فيها اقتحام لقوات الاحتلال الإسرائيلي.


وقالت مديرة التربية والتعليم في جنين سلام الطاهر لـ "وفا" إنه "نظرا للأوضاع الصعبة التي تمر بها مدينة جنين ومخيمها، وحفاظا على سلامة المعلمين وسلامة أبنائنا الطلبة، يتم تحويل التعليم يوم غد الأربعاء عن بُعد في مدارس المدينة والمخيم وفي أي بلدة يكون فيها تواجد لقوات الاحتلال" .


وأشارت إلى أن المعلمين والمعلمات الذين يسكنون في المدينة والمخيم وأي منطقة فيها تواجد لقوات الاحتلال، ولا يستطيعون الخروج لمدارسهم، بإمكانهم التواصل مع مدارسهم وإعطاء حصصهم عن بُعد".


يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل عدوانها على مدينة جنين ومخيمها منذ فجر اليوم، ما أسفر عن استشهاد 7 مواطنين وإصابة آخرين واعتقال أكثر من 100 مواطن.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

مشروع قانون يسمح للشاباك بإجراء عمليات تفتيش سرية للأجهزة الذكية بموافقة رئيس الحكومة

القدس - "القدس" دوت كوم

تعتزم الحكومة الإسرائيلية تعديل قانون الشاباك بما يمنح جهاز الأمن الإسرائيلي العام صلاحيات واسعة تضع تحت تصرفه قواعد ضخمة من البيانات، وتمكنه من إجراء عمليات تفتيش سرية لأجهزة الكمبيوتر باستخدام برامج تجسس على غرار "بيغاسوس"، وذلك بموافقة مباشرة من رئيس الحكومة، دون إشراف ورقابة قضائية.


جاء ذلك بحسب ما أوردت صحيفة "كالكاليست"، اليوم الثلاثاء، عبر موقعها الإلكتروني، وتقترح مذكرة التعديل الأول لقانون الشاباك منذ عام 2002، من بين أمور أخرى، السماح بإجراء عمليات تفتيش بواسطة "برامج تجسس" في ظل حد أدنى من رقابة الكنيست والإشراف القضائي على عملية التفتيش.


ونشرت الحكومة الإسرائيلية، أمس الإثنين، مذكرة شاملة لتعديل قانون الشاباك، تمنح الجهاز صلاحية إجراء عمليات تفتيش سرية لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة دون علم أصحابها، والحصول على وصول شامل إلى قواعد بيانات الهيئات الحكومية، بما في ذلك الشرطة ومؤسسة التأمين الوطني والوزارات الحكومية.


وتقترح المذكرة السماح بتفتيش أجهزة الكمبيوتر والهواتف باستخدام برامج التجسس، على غرار برنامج "بيغاسوس"، رهنا بموافقة رئيس الحكومة، كما يمكن التعديل القانوني الشاباك من تلقي وجمع قاعدة بيانات من أي نوع تقريبًا يعتبرها ضرورية لأداء وظائفه، واستخدامها طالما رأى ذلك ضروريًا في إطار مجاله الأمني.


ووفقا لـ"كالكاليست"، "فإن الحكومة الإسرائيلي دفعت ونفذت خلال الأسابيع الأخيرة، وتحت غطاء الحرب، بعض التغييرات التشريعية الجوهرية أدت إلى تآكل كبير حماية خصوصية المواطنين"، وشملت "جمع بصمات أصابع المواطنين في قاعدة البيانات البيومترية، والسماح للشاباك والجيش بالوصول إلى كاميرات المراقبة المثبتة بالحيز العام دون إشراف قضائي".


كما أجرت الحكومة الإسرائيلية تعديلات تشريعية لتوسيع صلاحيات "الهيئة الوطنية للأمن السيبراني" والشاباك بما يسمح لهما بتوجيه تعليمات ملزمة لبعض الشركات في حالة وقوع هجوم إلكتروني أو في ظل مخاوف من تهديدات سيبرانية قد تتعرض لها جهات في القطاع الخاص.


واعتبرت "كالكاليست" أن التعديلات التي تدفع بها الحكومة على قانون الشابات "تقزّم جميع الانتهاكات السابقة وتمثل أكبر انتهاك محتمل لحماية خصوصية المواطنين الإسرائيليين منذ سنوات"، وأوضحت أن مذكرة القانون تنص على منح الشاباك صلاحية تلقي وجمع قاعدة بيانات من أي نوع تقريبًا شرط كونها "ضرورية للوفاء بواجباته"، واستخدامها بأي طريقة يراها مناسبة طالما أنها "ضرورية للقيام بمهامه".


ولفتت إلى أن صلاحية الموافقة على عمليات الشاباك في هذا السياق ، تقع على عاتق رئيس الحكومة وحده، ولا يطلب منه إلا الحصول على رأي المستشار القضائي للحكومة العام قبل منح الموافقة، والمحاذير الوحيدة المفروضة على رئيس الحكومة هي "درجة انتهاك الخصوصية" التي لم يحددها القانون.


كما يسمح القانون لرئيس الشاباك بالوصول إلى قاعدة البيانات التي يريدها حتى بدون إذن رئيس الحكومة، وذلك في حالة "الحاجة الملحة" لذلك، ولكن سيتعين عليه إخطار رئيس الحكومة والمستشار القضائي للحكومة بهذه الخطومة بأثر رجعي.






فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 9:46 مساءً - بتوقيت القدس

إصابتان خلال مواجهات مع الاحتلال في كوبر

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أصيب مواطنان، مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال، في بلدة كوبر شمال غرب رام الله.


وأفادت مصادر  محلية، بأن شابا (26 عاما) أصيب بالرصاص الحي في الصدر خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة الباطن ببلدة كوبر، إلى جانب إصابة طفل (14 عاما) بالرصاص الحي في القدم، ونقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

وول ستريت جورنال: الجيش الإسرائيلى بدأ ضخ مياه البحر فى أنفاق حركة حماس بغزة

القدس - "القدس" دوت كوم

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مسؤولين أميركيين مطّلعين، بأنّ "الجيش الإسرائيلي بدأ ضخ مياه البحر إلى مجمع الأنفاق التابع لحماس في غزة"، مشيرًا إلى أنّ "ضخ مياه البحر في الأنفاق بغزة جزء من جهود تدمير البنية التحتية لحركة حماس".


إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت، قوله إنّ "عملية الأنفاق سرية ولا يمكن التعليق بشأنها".


وفي اليوم الـ67 من العدوان على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته على مناطق مختلفة من قطاع غزة، آخرها فجر اليوم في رفح جنوب القطاع مما تسبب في سقوط 20 شهيدا.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية حربها على قطاع غزة منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد ما يقرب من 20 ألف شهيد، وإصابة نحو 50 ألف آخرين.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم بلدة يعبد جنوب غرب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، بلدة يعبد جنوب غرب جنين.


وأفادت مصادر محليه بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد، ونشرت فرقة مشاة في الجهة الغربية من البلدة ونصبت الكمائن بين المنازل، كما نشرت مشاة بين كروم الزيتون عند مدخل البلدة.


ويأتي اقتحام بلدة يعبد، بالتزامن مع تواصل العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها منذ فجر اليوم، والذي أسفر عن استشهاد 7 مواطنين، وإصابة آخرين، واعتقال أكثر من 100 مواطن.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 8:27 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تجدد رفضها لأية محاولة لتهجير شعبنا من قطاع غزة

القاهرة - "القدس" دوت كوم

جددت جمهورية مصر العربية، اليوم الثلاثاء، رفضها لأية محاولة لتهجير شعبنا من قطاع غزة.


وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان صدر عنها، اليوم الثلاثاء، تعقيبا على تصريحات وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر بشأن تشجيع الفلسطينيين في غزة للهجرة خارج القطاع، على "موقف مصر الرافض جملةً وتفصيلاً لأية محاولات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين خارج غزة بشكل طوعي أو قسري".


وأشار المتحدث الرسمي باسم الوزارة السفير أحمد أبو زيد إلى أن "كافة الممارسات الإسرائيلية على الأرض تؤكد النوايا الإسرائيلية لفرض التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم".


وأكد أن "الممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة تعد إنتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتتعارض مع مسؤوليات إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال وفقا للمادة 49 من اتفاقيات جنيف" مطالبًا إسرائيل "بالتوقف الفوري عن قصف واستهداف المدنيين الفلسطينيين، وفرض ظروف وأوضاع إنسانية تجعل من القطاع منطقة غير قابلة للحياة الآمنة والمستقرة للفلسطينيين".