أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 ديسمبر 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

فقط في فلسطين، صوت الحقيقة، وصمت الإرادة

تلاشت على مشارف بحر غزة ظلال الحريات، وجروح انطفأت في الروح على صفحات الرمال الصفراء، وشرخ أصاب الإنسانية، ولم يتبقَّ منه إلا مظاهر زائفة مختلف عليها؛ لارتباطها بخصوصيات الشعوب، وهوس فوضى قيمية للقابعين على حافة الزمن المنسي، لكن في فلسطين تلتحم الأوردة، وتتقد الذاكرة في ضمير شعب يبثّ الحياة في الجلد العالمي المتهالك من طول الانتظار، وتضخّ أرض هاشم دماء تلوّنت بمواطن العروبة والإسلام، أما وسائل الإعلام فتزخر بالشجب والإدانة والاستنكار، وتردّد في مزاد الأوهام بين نهار يضحك وليل يحمل الأوزار، متناسية ما يُحاك في أروقة الظلم من تشكيل للغد وجغرافية المكان، وكثبان الحقيقة تعجّ بالبؤس والدمار.


إنّ انسياق عدد من الحكومات الأوروبية حامية شعلة الحقوق والقيم خلف السياسة الأميركية (سياسة القطيع)، ُيفقدها الحق في التدخل أو نصيحة أيّ مجتمع بضرورة الالتزام بالحقوق والقيم الإنسانية، فقد جاؤونا ببضاعة شبعت موتاً تجاوزت معاني النفاق وازدواجية المعايير، وعزّزت مفاهيم العنصرية، وبرزت المخالب الوحشية للاستعمار الأكثر دموية في التاريخ، واستنفرت كلّ اختراعاتها ونفوذها السياسي في دعم اعتداءات الاحتلال الهمجية، مؤكدين على التزامهم بنصرته بالمال والذخائر وصواريخ الدمار الملتهب، وحاملات الطائرات، وتقنيات التجسس على اختلافها، إضافة إلى مساندتها في المحافل الدولية لأبشع مخترعاتها واستثماراتها المتمثلة بالاستعمار الاستيطاني (الاحتلال) غير الأخلاقي الذي يتنافى مع أحكام القانون الدولي.


إنّ التغاضي، وتشجيع السلطة القائمة بالاحتلال على ارتكاب المجازر بحقّ المدنيين العُزل واستهدافهم في قطاع غزة والضفة والقدس، وارتقاء آلاف الشهداء معظمهم من النساء والأطفال، واستهداف الأعيان المدنية من هدم المنازل على رؤوس قاطنيها، وتدمير المدارس ودور العبادة والمستشفيات وسيارات الإسعاف، واستهداف المسعفين والصحفيين والنازحين، وحرمان المواطنين من المتطلبات الأساسية للحياة الإنسانية، والسماح بإدخال كميات محدودة، أقلّ من الحد الأدنى من المساعدات الإنسانية؛ بهدف تحقيق أهداف سياسية وعسكرية، وليست باعتبارها أحد حقوق المواطنين المدنيين التي يكفلها القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وغيرها من الانتهاكات التي ترتقي إلى جرائم الحرب، والجرائم ضدّ الإنسانية، وجرائم الإبادة الجماعية.


طلب الغزيون الأمان، فوقعوا صرعى بين أنياب الوحوش البشرية التي حرمتهم قليلاً من الخدمات المناسبة التي تضمن لهم البقاء على قيد الحياة، ولم يخفّف من فيض وجع امرأة تروي حكاية طفل قتلته يد الغدر قبل أن يتنفس، بعد أن جابت طول الأرض وعرضها لعلها تحمل البشرى بغلام، وهبت حياتها لحلم وحيد بلحن طفل يناديها (ماما)، ولكن ليس لأوتار الألم صدى عندما يكون الانتظار بوعد أكيد، وتوقظ ثورة انتصرت في صمت الأمكنة المُخيفة، طالما افترضت أنّ النفس الخالية من الآهات تفتح أبواب التأويل.


تُعَدّ انتهاكات الاحتلال بحقّ الفلسطينيين واحدة من شواهد يمنحها الغرب دعماً غير مقيّد لتنفيذ سيادة الموت والدمار باستخدام أسلحة فتاكة؛ من قصف همجي على المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) هزّ أركانها كافّة، ومداهمات جيش الاحتلال وعصابات المستعمرين الاستيطانيين المدن والبلدات والقرى والمخيمات في المحافظات الشمالية (الضفة الغربية بما في ذلك القدس)، وتشديد الإجراءات العسكرية عبر إغلاق الحواجز، وتعريض حياة المواطنين للخطر بالضرب، والتعذيب، والاعتقال، إضافة إلى التدمير الواسع للممتلكات واغتصابها، ومصادرة الأراضي، وهدم المنازل على نحو لا تبرره ضرورات عسكرية، إلا أنّ الخذلان ما زال شيمة عالم يعطّل إرادة إعمال قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومبادئهما بمحاسبة الاحتلال، ولجم انتهاكاته الجسيمة، بعد أن تنكّر لحقنا في تقرير المصير، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة الكاملة السيادة، وعاصمتها القدس.


لا يخفى على أحد أنّ للشعب الفلسطيني الرازح تحت نير أطول استعمار في التاريخ الحق في الدفاع عن نفسه بكلّ الوسائل الممكنة؛ للتخلص من الاحتلال؛ باعتباره عدواناً مستمراً، وانتهاكاً صارخاً لحق تقرير المصير، فقد تلاشى الاستقرار والهدوء من فلسطين منذ عقود، وَبَات القتلة المهووسون بِالفَتْك يثيرون حَفيظَة الموت، ولم يكفل القانون الدولي حقّ الاحتلال في الدفاع عن نفسه ضدّ أصحاب الحقّ الشرعيين، وإنّ دعم الدول الغربية للاحتلال ككيان فوق القانون، وتأويله حقّ الدفاع عن النفس، يدمر المنظومة الدولية، ويُفقدها المصداقية والموثوقية، لتغدو كشجرة خريفية جفّت أوراقها.


إنّ سادية الاحتلال وإمعانه بإذلال الفلسطينيين وحرمانهم من نيل حقوقهم، وتسبّبه في أزمة عدالة في الأرض الفلسطينية المحتلة؛ ما يتطلب الرد على حالة إفلاته لفترات طويلة من العقاب، وإنفاد الإجراءات المتعلقة بالتحقيق وَفق المعايير الدولية، والملاحقة القضائية لمرتكبي الجرائم والانتهاكات المستمرة والخطيرة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، فالخطب الرنانة لا توقظ من اطمأن إلى السّكون والدَّعَة.


تساوقُ بعض المثقفين والإعلاميين المطلق على المستوى الدولي بمقاربة السير مع القطيع كما تلقي الخراف بنفسها إلى الجحيم في سلوك ميكانيكي يضعف فيه الجهد الذهني، أو الانسياق خلف السلوك الجمعي دون إعمال العقل والتفكير بالنتائج أو المخاطر، وربما يكون الفعل إرادياً متسقاً من رأي الجماعة لتحقيق مكاسب ذاتية وآنية، وقد تكون غير ضرورية أو غير إنسانية؛ حتّى لا يوسم بخروجه عن السلوك العامّ للجماعة، أو تحاشياً لمخالفتهم، كلّ هذا وذاك أخطر ما يهدّد المواطنة المسؤولة، ويعزّز مفاهيم الابتعاد عن القيم الكونية، ويعيق التحول نحو مجتمعات قادرة على تحقيق أولوياتها.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 ديسمبر 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث الطرشان يطغى في غزة

يشبه حديث المرأة الفلسطينية من غزة مطالبتها الإسرائيليين تحديد مكان آمن لتذهب اليه، يشبه حديث الطرشان.


 الإسرائيليون يا خالتي المحترمة البريئة ، لم يأتوا الى غزة لتحديد مكان آمن ، بل حضروا ليبيدوا غزة عن بكرتها ، وقد قالوا ذلك علانية و صراحة وباللغات العبرية التي يفهمها شعبهم وبالانجليزية التي يفهمها حلفاؤهم و بالعربية التي بالكاد أصحابها الحكام يفهمونها، قالوا ان شعب غزة مجرد حيوانات بشرية ، وقالوا انهم كلهم حمساويون او يؤيدون "حماس" ويحتضنونها ، ثم قالوا قصفهم بالقنبلة الذرية ، كانت هذه تصريحات واقوال دامغة ، لكن الأفعال كانت أكثر دمغا واكثر مصداقية ، قتلوا ما يزيد على عشرة الاف طفل وطفلة ، هدموا كل ما استطاعوا هدمه بما في ذلك دور العبادة والمستشفيات والمدارس، وبلغ حجم القنابل ثلاثة اضعاف قنبلة هيروشيما الذرية .


حديث الطرشان ، لا يقتصر على المرأة النازحة ، لكنه يكاد ينطبق على كل حوار مع الإسرائيليين والأميركيين وكل من يدور في فلكهما ، فعندما تقول أميركا ان إسرائيل لا تستهدف المدنيين عمدا ، تسألهم : ومن الذي قتل كل هذه الاعداد من الأطفال و النساء والصحفيين والممرضين والدفاع المدني والمنظمات الإنسانية. انعقاد مجلس الامن خمس مرات ، ومعرفة المجموعة العربية بأن أميركا سترفع يدها بالفيتو ، أليس حوار طرشان أممي ؟ .


في الأيام الأخيرة ، ظهرت نبرة أميركية على عربية ان على إسرائيل تقع مسؤولية حماية المدنيين وقت الحرب، وهي نفسها إسرائيل القائمة بقوة الاحتلال، من تقوم بمنع الطعام والماء والدواء عنهم ، حتى كاد الأطفال ان يتحولوا الى وحوش صغيرة تلتهم الخبز الحاف والجاف .


كل العالم تقريبا يطالب إسرائيل بوقف العدوان على غزة ، بمن في ذلك أميركا ، لكن لا بأس ان يستمر القصف عدة أسابيع أخرى ، كل الإسرائيليين تقريبا يطالبون حكومتهم إعادة المختطفين الى بيوتهم وعائلاتهم بأي ثمن ، الحكومة متوافقة على ذلك ، لكن لا بأس من تشديد القصف عشرة أيام أخرى او عشرين بعد السبعين ، فربما يجعل هذا "حماس" ترضخ ، كيف استغرق الامر كل هذا الوقت ، وكيف تبدل شعار الحرب من إبادة "حماس" الى مفاوضتها حتى "ربما ترضخ" ، لا أحد يعرف ، الا أن يكون الحوار حوار طرشان ، حتى نجح ثلاثة مختطفين من تحرير انفسهم ، بعد حادثة مقتل جنديين حاولا انقاذ مختطف ، سمعوا الثلاثة صوت الدبابات فقالوا جاء الفرج ، خرجوا شبه عراة حتى لا ينتاب جنود الجيش الذي لا يقهر أي شك انهم مسلحون او متحزمون بمتفجرات ، رفعوا راية بيضاء ، وتحدثوا باللغة العبرية ، و قتلوا . لأنه كان حديث طرشان ، بل أطرشان التقيا في الشارع ، فسأل الأول الثاني : هل انت ذاهب الى السوق ؟ فرد الثاني : لا ، أنا ذاهب الى السوق . فقال له الأول : اعذرني ، اعتقدت انك ذاهب الى السوق . أما شكسبير على لسان اقطاعي انجليزي يتحدث الى عبده الافريقي بالانجليزية التي لا يفهمها ، فكان يكرر الكلام صارخا في أذنه ظانا أنه أطرش .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 ديسمبر 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

مبادرة الخلاص الوطني ... الوحدة والقيادة الموحدة قبل كل شيء‎

أطلقت مجموعة من الشخصيات الوطنية يوم أمس، مبادرة تحمل عنوان هذا المقال، وتتضمن أقسامًا عدة، تبدأ بمقدمة حول طوفان الأقصى والتحديات والمخاطر المصيرية والفرص العظيمة؛ حيث انتهت بالقول بأننا لا نبالغ إن قلنا إن الفلسطينيين أمام لحظة تاريخية فارقة، إما أن تصل بهم إلى فرض حقوقهم ويحفرون اسم فلسطين على خريطة العالم الجديد، شريطة إنجاز الوحدة الفورية، أو يعودون إلى عهود الوصاية والانتداب والخيارات الإسرائيلية والإقليمية والدولية.


ثم حددت المبادرة المبادئ والمنطلقات، بدءًا بوحدة الشعب والأرض والرواية التاريخية والمصير، بأن القضية تمر بأكثر مراحلها خطورة في ظل استمرار الانقسام الذي أدى إلى غياب رؤية وإستراتيجية موحدة وفاعلة، وأرجعت خطورة اللحظة إلى وصول الإستراتيجيات المعتمدة إلى طريق مسدود وعدم تغيير المسار، وعدم إجراء الانتخابات على كل المستويات بشكل دوري منتظم، ووقوع الانقسام واستمراره وتعمقه أفقيًا وعموديًا، وعدم توفر إرادة سياسية للتوصل إلى توافق وطني إلى حين إجراء الانتخابات.


كما أكدت المبادرة في المنطلق الثالث أهمية النضال والمقاومة بكل أشكالها، بينما تضمن المنطلق الرابع تحديد الأهداف الوطنية في هذه المرحلة، أما المنطلق الخامس فشدد على أهمية الحفاظ على المنجزات السياسية والقانونية والدبلوماسية التي حققها الشعب الفلسطيني، وأما المنطلق الأخير فأكد أهمية الحفاظ على وحدانية تمثيل المنظمة للشعب الفلسطيني، ورفض كل البدائل التي تنتقص من الحقوق الوطنية.


ما العمل؟ ،،
حددت المبادرة ما العمل؛ حيث ركزت على مواجهة العدوان والعمل على وقفه بشروط مشرفة بوصف ذلك أولى المهمات، والإعلان الفوري عن الوحدة الوطنية، والشروع في حوار وطني شامل، وتوسيع المشاركة، بما يشمل الشباب والمرأة والشتات وأماكن اللجوء والكفاءات الوطنية والمجتمع المدني، إضافة إلى تشكيل قيادة موحدة مؤقتة إلى حين تشكيل مجلس وطني جديد أساسًا عبر الانتخابات، وبلورة رؤية شاملة تنبثق منها إستراتيجيات فاعلة وقيادة واحدة، فضلًا عن تشكيل حكومة وحدة أو كفاءات وطنية تعمل على إنهاء العدوان وانسحاب قوات الاحتلال، والتفاوض على صفقة تبادل أسرى على أساس الجميع مقابل الجميع، وتعمل على وقف الاستيطان ووقف مخطط التهجير والتهويد، وإنهاء الانقسام حتى تكون هناك سلطة واحدة تعمل أساسًا على تجسيد الاستقلال عبر إنهاء الاحتلال، ومعالجة آثار العدوان على قطاع غزة، والتحضير لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني خلال مدة أقصاها عام.


واختتمت المبادرة بالقول "إن ما تتضمنه يهم الشعب الفلسطيني بمختلف أفراده وقواه ومؤسساته وتجمعاته وقطاعاته، لذلك هي موجهة وتستهدف الكل الفلسطيني، على أساس القناعة الراسخة والعميقة التي تأكدت بشراسة العدوان وجذريته بعد طوفان الأقصى، واستهدافه للفلسطينيين جميعًا، ماضيًا وحاضرًا ومستقبلًا، ومختلف مؤسساتهم، وعلى أساس أن ما يجمع الشعب الفلسطيني بمختلف قواه أكثر بكثير مما يفرقه، ولكن هذه المبادرة لا يمكن أن تنتظر لكي تنطلق بعد الحصول على موافقة الجميع، لأن هذا مستبعد؛ ما يقتضي مواصلة العمل والحشد لها والضغط من أجلها، من خلال الاجتماعات والورشات وتنظيم مؤتمر وطني يدعى إليه كل من يوافق على خطوطها العامة حتى تتحقق بأسرع وقت، فالوقت من دم والتاريخ لا يرحم".


أسئلة تطرح نفسها ،،
السؤال الأول: ما الجديد الذي تضيفه المبادرة الجديدة إلى المبادرات السابقة؟
هي لا تضيف جديدًا، إلا أن الجديد يكمن في أنها تستجيب للتطورات الجديدة بعد طوفان الأقصى، على أساس أن حرب الإبادة - التي لا تميز بين فلسطيني وآخر، وتستهدف تصفية القضية الفلسطينية بكل أبعادها - توفر قاسمًا مشتركًا مفترض أن يوحد الفلسطينيين، فالشعب موحد أما الفصائل والمؤسسات فهي المنقسمة، خصوصًا أن مخططات التهجير والتهويد والاستيطان تطال جميع الفلسطينيين، وباتت مطروحة للتنفيذ، فتهجير شعبنا في القطاع قسريًا و"طوعيًا" من أهم أهداف العدوان.


كما أن نتنياهو وضع جميع الفلسطينيين في سلة واحدة حين رفض عودة السلطة إلى قطاع غزة، وعدّ الفرق بين حركتي "فتح" و"حماس" بأن الأولى تريد أن تقضي على إسرائيل على مراحل، والأخرى تريد أن تقضي عليها مرة واحدة. ويلوح نتنياهو بأنه سيعيد بناء السلطة لتصبح إدارة مدنية بشكل كامل من دون مناطق (أ) و(ب) و(ج)، على أن يتم حل الأجهزة الأمنية وسحب سلاحها والإبقاء على جهاز الشرطة، مع إجراء مماثل في القطاع لتكون هناك إدارة محلية تحت الاحتلال.
إنّ عدم تحقيق الوحدة على الرغم من كل الجهود والمبادرات يتطلب العمل من أجلها مرة وراء مرة حتى تتحقق، والبدء بمن يوافق على طريق تشكيل جبهة وطنية عريضة.


الخلاص يستند إلى مبادرة الرزمة الشاملة ومبادرة الإنقاذ ،،،
استفادت المبادرة الجديدة من وثيقة الوفاق الوطني والاتفاقات المتفق عليها سابقًا، خصوصًا اتفاق القاهرة 2011، واستندت أساسًا إلى مبادرة إنهاء الانقسام التي أطلقها مركز مسارات في مؤتمر بعنوان"الرزمة الشاملة طريق الوحدة الوطنية"، وذلك في 29 آب/ أغسطس 2018، بمشاركة أكثر من 700 شخصية من مختلف الأطياف والتجمعات، وإلى مبادرة الإنقاذ الوطني التي طرحها الملتقى الوطني الديمقراطي في تموز/ يوليو 2022.


السؤال الثاني: ما مدى فرصة نجاح هذه المبادرة؟ ،،
يتوقف هذا على مدى التجاوب معها، وهل تشكل قوة دافعة تصل إلى تأييد مكونات عديدة من الشعب الفلسطيني واستعدادها للنضال لفرض الوحدة من خلال الضغط السياسي والجماهيري المتصاعد. لذلك، جاء في المبادرة أنها ستنطلق بمن يوافق عليها، فهي لا تستثني أحدًا، ولكن هناك من يقصي نفسه ومن يقدم أوراق اعتماده للإدارة الأميركية وحلفائها وللاحتلال ويراهن عليهم، ولذلك هو وكل من يستمر في الانقسام ويعمل على تعميقه يتحمل المسؤولية عن عدم الاستعداد لجعل الوحدة، على أساس وطني ديمقراطي كفاحي، أولوية وضرورة وطنية وليس مجرد خيار من الخيارات.
يدرك الجميع أن إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة مهمة صعبة جدًا في ظل مصالح جماعات الانقسام والخارجين عن الصف الوطني، والتدخلات الإسرائيلية والإقليمية والدولية، والفوارق المتعددة والمتنوعة بين الفريقين، التي قلت من جهة بسبب المخاطر المشتركة، وازدادت من جهة أخرى بعد طوفان الأقصى، خصوصًا في ظل وجود أفراد وشرائح نافذة تراهن على هزيمة المقاومة وتستعد لتنفيذ السيناريوهات المتداولة أميركيًا وإسرائيليًا، وهذا ينقل السلطة إذا تحقق ذلك وفرضوا رؤيتهم عليها من واقع السلطة المتعاونة مع الاحتلال إلى سلطة عميلة، والرهان هنا ليس على هذه الشرائح والأفراد، وليسوا هم المدعوين للوحدة، وإنما على حركة "فتح" وما تمثله، وعلى أنصارها وحلفائها، وإمكاناتها الكبيرة، وعلى إمكانية تجاوز مأزقها الكبير.


وما الحديث الأميركي وغيره عن تجديد السلطة وتنشيطها ما هو سوى محاولة لدفع السلطة لتكون أكثر استجابة لمتطلبات الأمن الإسرائيلي، وكما أن الحديث - إذا استجابت السلطة أو لم تستجب لما هو مطلوب منها - يعفي إدارة بايدن من تنفيذ التزامها بحل الدولتين، ويبرر لها الموافقة على الترتيبات التي تنوي سلطات الاحتلال القيام بها بذريعة أنها مؤقتة، وخبرتنا الماضية تشير إلى أن المؤقت يصبح دائمًا، خصوصًا في ظل عدم التزام الحكومة الإسرائيلية الحالية والتي يمكن أن تشكل، بدليل مطالبة كل من بيني غانتس ويائير لابيد واشنطن بالكف عن ترديد التزامها بحل الدولتين.


السؤال الثالث: ما العمل في ضوء المخاوف من تعويم المبادرة للوضع الفلسطيني وإعادة إنتاج المبادرات الفاشلة السابقة؟ ،،
هذه مخاوف مشروعة، ولكن ما يقلل منها أن الأسس الوطنية والتشاركية والديمقراطية، وخصوصًا البرنامج الوطني الكفاحي، هي شروط لا بد منها، وهي الرافعة للمبادرة التي يجب النظر إليها والتعامل معها بوصفها رزمة شاملة تطبق إذا تمت الموافقة عليها بالتزامن والتوازي، فقد جربت مبادرات سابقة التركيز على تشكيل الحكومة أولًا أو المنظمة أولًا أو الانتخابات أولًا ولم تنجح.


أما مبادرة الخلاص فترى أن تُشكّل الحكومة في الوقت نفسه الذي يتم فيه تشكيل القيادة المؤقتة للمنظمة، مع إعطاء الأولوية لوقف العدوان ومعالجة آثاره.


هذه المبادرة مطروحة على كل مكونات الحركة الوطنية، وعلى كل من لا يتساوق مع الدعوات لاستبعاد فصائل المقاومة، وخصوصًا "حماس"، وتحديدًا مع فكرة مستقبل غزة من دون "حماس"، أو مع إيجاد "حماس" جديدة سياسية بلا سلاح أو نزع سلاح المقاومة، فمصير الفلسطينيين ومستقبلهم يقررهما الشعب الفلسطيني وقواه الحية ومؤسساته الشرعية الديمقراطية الموحدة، إضافة إلى التوافق الوطني قبل وبعد إجراء انتخابات حرة ونزيهة وتحترم نتائجها.


إنها لحظة تاريخية سيتم فيها الفرز؛ حيث سيختار كل فصيل وكل فرد موقعه هل هو مع شعبه أم مع أعدائه، والباب مفتوح واسعًا لكل من يختار شعبه.


ما بعد طوفان الأقصى يختلف عما قبله، وهو حدث تاريخي مفصلي يفتح أبواب التغيير لدى مختلف الأطراف، وفي فلسطين تحديدًا؛ حيث هي كانت بحاجة إلى تغيير بنيوي وسياسي شامل وبأسرع وقت قبله، وأصبحت بحاجة أكبر إليه بعده، ولكن البديل الوطني الديمقراطي غير جاهز وليس متبلورًا حتى الآن جراء الخلافات والأجندات المختلفة وعدم تبلور الرؤية الشاملة.


تأسيسًا على ما سبق، فإن التغيير يحدث أو يمكن أن يتحقق بالنقاط والتراكم وخطوة خطوة، ويمر عادة عبر التغيير الفوري والثورة والإطاحة الثورية، وهي غير ناضجة حتى الآن، وليست مناسبة لشعب تحت الاحتلال، أو من خلال الانقلاب، وهو مرفوض كونه يكرس الواقع، وقد يأتي بأسوأ منه، أو من خلال التوافق على رؤية وإنجاز الوحدة للوطنيين والديمقراطيين بما تتضمنه من الاحتكام إلى الانتخابات، وهي ليست المدخل ولا يمكن إجراؤها خلال الحرب والعدوان، ومن دون توافق ووحدة على الأهداف والقواعد والأساليب الأساسية التي تنظم العمل الداخلي والخارجي وأشكال النضال.
لذا، فإن الطريق الأفضل وربما الوحيد للتغيير حاليًا هو إنجاز التوافق الوطني لتحقيق أقصى ما يمكن، من دون التخلي عن الأهداف والحقوق الأساسية، على أن يكون لفترة انتقالية، حتى يتم إجراء الانتخابات، وهو بحاجة إلى أن تُغَلِّب القوى والحراكات والناشطون المصلحة الوطنية والمشترك على المصلحة الفردية والخاصة والفئوية والفصائلية والبرامج الخاصة، وهو بحاجة كذلك إلى الابتعاد عن المناشدات والمطالبات، بل يتطلب اللجوء إلى ممارسة ضغط سياسي وجماهيري بكل الأشكال السلمية والديمقراطية حتى إحداث التغيير.


التغيير الخارجي مرفوض ،،
"التغيير" الذي يطبخ في الكواليس على ظهر الدبابة الإسرائيلية مرفوض،، مرفوض ،،مرفوض، مثله مثل "التغيير" التي يأتي ضمن المشاريع الإقليمية والدولية، التي عنوانها إيجاد قيادة أو سلطة فلسطينية متجددة أو نشيطة أو من دون "حماس" أو أي عناوين أخرى، وهذه المشاريع يجمعها وكل همها إطفاء جذوة المقاومة الفلسطينية حتى لا تزداد اشتعالًا وحتى لا تنتشر، فمن دون المقاومة لا يمكن تحقيق الأهداف والحقوق الفلسطينية، وكذلك الحال بالنسبة إلى التغيير غير المرتبط بالكفاح الوطني.


ما يجري منذ السابع من أكتوبر الماضي، يثبت أن القضية الفلسطينية عادت إلى صدارة الأحداث بفضل المقاومة، ويمكن أن تنتصر بالمقاومة المتبناة من القيادة الموحدة والإستراتيجيات المناسبة، وعلى أساس المقولة الشهيرة "المقاومة تزرع والسياسة تحصد، ومن لا يزرع لا يحصد".

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 ديسمبر 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الأولوية لوقف حرب الابادة ... ولا متسع لتسويق الوهم على حساب الوحدة

في وقت لم تكن المؤسستان العسكرية والسياسية في إسرائيل قد فاقتا من ترنحهما جراء هول الضربة التي تمكنت حركة "حماس" من توجيهها، أطلق نتنياهو صرخة "الوحش الجريح"، باعلان الحرب على شعبنا في القطاع لتصفية من أطلق عليهم"الداعشية الجديدة" بل و"النازية الجديدة". كانت صرخة نتنياهو بمثابة اعلان فشل استراتيجيته في عزل قطاع غزة عن الكيانية الفلسطينية، ومحاولة اغراق حماس في وحل تداعيات الحصار ، أكثر مما هي صرخة الفشل الأمني والاستخباراتي والعسكري. فنتنياهو الذي يصفه كبار زعماء النظام السياسي في اسرائيل بجنون العظمة، وبعد فشل استراتيجيته لاخراج مليونين وربع المليون فلسطيني هم سكان القطاع من معادلة الديمغرافيا، قرر أن يخرجهم من الجغرافيا الفلسطينية عبر الابادة والتهجير، والتي ما زالت تمثل الهدف المركزي لحكومة حربه التي تسجل الفشل تلو الآخر ، ولا يحركها سوى الرغبة في الانتقام .


فشل أهداف العدوان و بداية تفكك الاجماع الدولي ،،
الأهداف التي أعلنتها إسرائيل، ورغم ما حظيت به من تأييد غربي استعماري في الاسابيع الأولى من المذبحة الدموية التي نفذها سلاح الجو الاسرائيلي على الهواء مباشرة، سرعان ما بدأت تتراجع، ومعها يتراجع ويتفكك التأييد الغربي حلقة تلو الأخرى. ذلك يعود أساساً لحجم وبشاعة الجريمة التي حصدت حتى الآن ما يزيد على خمسة وسبعين ألفا بين شهيد وجريح ومفقود. بالاضافة إلى تدمير البنية التحتية، سيما المشافي والمساكن والمدارس وقطع الماء والكهرباء والوقود.


بشاعة الجريمة وتحولات الرأي العام ،،
أرواح الأطفال والنساء والمدنيين الآخرين التي ارتقت في جريمة الابادة الجماعية تحولت إلى لعنة تطارد حكومة الحرب، وبدأت صرخات الضحايا تدوي في شوارع عواصم ومدن العالم تطارد القتلة وحلفاءهم في واشنطن ولندن وغيرها من العواصم الغربية، التي بات حكامها يعانون من عزلة دولية داخل أقفاص الاجرام الارهابي لحكومة الحرب الاستيطانية. وقد كان للكفاءة القتالية للمقاومة الفلسطينية دور لا يمكن تجاهله في استخلاص هذه العواصم أن مخططات اسرائيل وحربها لن تكون مجرد نزهة خاطفة، ذلك رغم حجم الألم والمعاناة التي خلفتها وتخلفها حرب الابادة، والتي لم تعد حتى واشنطن قادرة على احتمال أثمانها الأخلاقية والسياسية والقانونية، رغم أنها أيضاً ما زالت تراوح داخل أقفاص جريمة العصر وغير قادرة على احتمال فشل اسرائيل ومخططاتها الدموية.


الصمود الأسطوري والحاجة لرؤية سياسية ،،
الأسطورة التي يسجلها شعبنا في القطاع، ولتعزيز مقدرته على الصمود والبقاء، تستدعي بلورة فورية لاستراتيجية عمل وطنية موحدة تستهدف أساساً استنهاض وتوحيد كل الجهود لوقف الحرب وانقاذ شعبنا من جحيم الموت . فالصمود الميداني يظل مهدداً بالتبديد إن لم يُسلح برؤية سياسية تعالج نقاط الضعف المزمنة، وتكون قادرة على توسيع و تعميق التحولات الدولية على الصعيدين الشعبي والرسمي لتفكيك المساندة الدولية للحرب واجبار واشنطن على ممارسة نفوذها لالزام اسرائيل على وقفها.


اليوم التالي: دحر الاحتلال أو التصفية ،،
في هذا السياق، علينا أن ندرك أن الوقت من دم، وأنه على مدى اعلاء الأطراف الفلسطينية للمصالح الوطنية العليا، سيتقرر اليوم التالي للحرب . فإما بداية اندحار الاحتلال الذي بات منبوذاً ومداناً من قبل الرأي العام الدولي، أو منعطفاً تستثمره اسرائيل لتصفية الحقوق الوطنية. إن النجاح في تحويل الكارثة الانسانية والتضحيات الكبرى لفرصة تنهي الاحتلال يستدعي مغادرة أولئك الذين مازالوا يتموضعون في خندق الانقسام الحالة الانتظارية واللهاث خلف سراب ، وكذلك التوقف عن مخادعة أنفسهم بامكانية المضي في هندسة وتفصيل مستقبل النظام السياسي بعيداً عن شرعية الاجماع الوطني، وعن الارادة الحرة لشعب يقدم أغلى التضحيات للانعتاق من قيود الاحتلال. كما أنه يستدعي ادراك حركتي "حماس" و"الجهاد" بأن الأثمان الغالية التي يقدمها شعبنا واحتضانه للمقاومة تستحق الانصياع لارادة الوحدة التي طالما كانت خشبة الخلاص للتغلب على أزماتنا الوطنية. فالاستجابة لهذه الارادة يتطلب مبادرة سياسية بعيداً عن الاعتقاد بأن مخرجات الحرب قد تحمل امكانية تحقيق وهم انشاء شرعيات بديلة للمنظمة على كل تهتك واقعها، وافراغها من مضمونها بفعل سياسات التفرد والاقصاء والتهميش واستشراء الفساد . ومع ذلك فإن مدخل اصلاح المنظمة واستعادة مكانتها كجبهة وطنية ائتلافية يبدأ بمشاركة حركتي "حماس" و"الجهاد" في قيادة منظمة التحرير لتصبح قيادة فعلية لصنع القرار السياسي وتوجيه النضال الوطني، ومعبراً عن الارادة الحرة لشعبنا، وممثلاً شرعياً وحيداً له في كافة أماكن تواجده.


الوحدة إجراء فوري يستصرخه الشهداء ،،
إن تنفيذ هذه الارادة لا يحتمل المزيد من المماطلة وغموض البيانات الصادرة عن جلسات الحوار التي أضاعت " ١٦" عاماً من عمر شعبنا وقضيته دون نتائج تنهي كارثة الانقسام، الأمر الذي شجع نتنياهو وما زال يشجعه على تحويل الانقسام إلى انفصال أو إبادة وتهجير. بل إنه اجراء فوري تستصرخه أرواح الشهداء والجرحى و عذابات المشردين . فالرد الأهم على حكومة نتنياهو الذي يسعى مرة أخرى لفصل غزة عن المصير الوطني ومحاولاته لشيطنتها، ودعشنة واستبعاد حركة "حماس" يستدعي فوراً انضمام حركتي "حماس" و"الجهاد" لمنظمة التحرير دون أي شروط مسبقة أو حسابات ضيقة من أي طرف كان، وبحيث يتم في اطارها التوافق الفوري على حكومة وحدة وانقاذ وطني للتصدي لكل ما هو مطلوب منها، وفي مقدمته استنهاض كل الجهود لوقف الحرب، و قطع الطريق على استراتيجية نتنياهو الذي يستميت لاجهاض التحولات الدولية المنادية بانهاء الاحتلال وليس أمامه من وسيلة سوى الاستمرار في عزل أو فصل غزة إن لم يتمكن من تهجير شعبنا منها.


ما العمل أولاً وأخيراً ،،
لم يعد يكفي الحديث العام عن ترتيب البيت الداخلي كمتطلب للصمود الوطني لاسترداد الحقوق، بل إن المطلوب هو تقديم الأفكار والمقترحات الملموسة لكيفية تحقيق ذلك، كما لم يعد يكفي استمرار الحديث عن الانفتاح على أية أفكار، بينما هناك رؤية محددة سبق وأعلن عنها رئيس الوزراء الأسبق سلام فياض في مدينة غزة عام 2014، وأعاد تقديمها مراراً كان آخرها في أكتوبر الماضي لقطع الطريق على ما تخطط له اسرائيل من تمرير ما تسميه "اليوم التالي بعد حماس"، مؤكداً أن لا حل دون الوحدة وبما يشمل حركتي "حماس" و"الجهاد". فكلاهما ليس المشكلة، بل إن الاحتلال وفشل تسوية أوسلو لانهائه هما المشكلة التي يجب على العالم أن يتصدى لها، وأن اصلاح وترتيب البيت الفلسطيني يتطلب بصورة فورية اعادة بناء المنظمة والسلطة على أساس الاجماع الوطني تمهيداً للانتخابات الشاملة، وأن أية تسوية جديدة للصراع يجب أن تنطلق من أسس واضحة لانهاء الاحتلال، واعتراف اسرائيل والولايات المتحدة المسبق بحق شعبنا في تقرير مصيره وحقه في اقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس المحتلة. وكما يبدو أن هذه الرؤية بدأت تحظى باهتمام لا بديل له على الصعيدين العربي والدولي. وباعتقادي أن استمرار الدوران حول ما هو مطلوب بغض النظر عن أسبابه ودوافعه، هو الثغرة الأخطر، والتي يجب اغلاقها لقطع الطريق على نتنياهو وهزيمة مخططاته. وهذه بالتأكيد أفكار قابلة للتطبيق والتطوير، ومن لديه رؤية عملية أخرى فليقدمها، دون إضاعة المزيد من الوقت في وهم الاقصاء أو البديل أو ماراثونات الحوار فقط من أجل الحوار.

فلسطين

الثّلاثاء 19 ديسمبر 2023 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب في اليوم 74: غارات مكثفة جنوب القطاع والهجوم على المشافي متواصل

غزة - "القدس" دوت كوم

تواصلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في اليوم 74 بغارات عنيفة تركزت في جنوب ووسط قطاع غزة.


وأعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى "19 ألفا و667 شهيدا و52 ألفا و586 مصابا".


واستشهد 29 مواطنا في الغارات الأخيرة التي استهدفت 3 منازل في رفح جنوبي قطاع غزة.


واستهدف جيش الاحتلال منزلا لعائلة زعرب غرب رفح ما ادى لاستشهاد 13 مواطن بينهم الصحفي عادل زعرب الذي نعي قبل شهر 16 من أفراد عائلته.


ووصل خمسة شهداء وعدد من الإصابات لمستشفى أبو يوسف النجار في استهداف منزل عائلة عبد العال شرق رفح.


وكانت طائرات الاحتلال قصفت منزلا لعائلة عطية وسط رفح ما ادى لاستشهاد تسعة فلسطينين.


وتشهد محافظة خان يونس قصفا مركزا على مختلف أحياءها مخلفا اعدادًا من الشهداء والجرحى.


وتعرض محيط مشفى ناصر للقصف مجددا بعد قصف طائرات الاحتلال ارضاً زراعية مجاورة له.


واستهدفت مدفعية الاحتلال مدرسة الشيخ جبر في معسكر خان يونس.


واستشهد ثلاثة مواطنين واصيبت أعداد اخرى في قصف الاحتلال منزلا لعائلة شاهين في مخيم البريج وسط القطاع.


كما استشهد 9 مواطنين في قصف اسرائيلي على مخيمي النصيرات ودير البلح وسط القطاع إضافة إلى شهيدين بقرية المغراقة شمالي النصيرات.


وأطلقت مدفعية الاحتلال عشرات القذائف تجاه الأحياء الشرقية بمدينة غزة.


وكان مخيم جباليا وجباليا البلد شهدت عدة مجازر خلفت عشرات الشهداء والجرحى.


وتتعرض مشافي قطاع غزة لهجمات مركزة من جيش الاحتلال شملت الشفاء الذي استشهد فيه 28 فلسطيني والعودة الذي اعتقل جيش الاحتلال طاقمه الطبي وأفرج عن معظمه بعد ساعات وابقى مديره د احمد مهنا مع اربعة عاملين وحاصر مشفى المعمداني بغزة وذلك بعد وقت قصير من تدمير جزء من مشفى كمال عدوان.

فلسطين

الثّلاثاء 19 ديسمبر 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

هيومن رايتس: إسرائيل تستخدم تجويع المدنيين سلاحا في الحرب

الجزيرة

قالت "هيومن رايتس ووتش" أمس الاثنين، إن الحكومة الإسرائيلية تستخدم تجويع المدنيين أسلوبا للحرب في قطاع غزة المحتل، ما يشكل جريمة حرب.


وعدّت المنظمة الحقوقية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي منع إيصال المياه، والغذاء، والوقود، بينما يعرقل عمدا المساعدات الإنسانية، ويبدو أنه يجرّف المناطق الزراعية، ويحرم السكان المدنيين من المواد التي لا غنى عنها لبقائهم.


وبيّنت أن مسؤولين إسرائيليين من بينهم وزير الدفاع يوآف غالانت، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير الطاقة يسرائيل كاتس أدلوا بتصريحات علنية أعربوا فيها عن نيّتهم حرمان المدنيين في غزة من الغذاء، والماء، والوقود، مشيرة إلى أن هذه التصريحات انعكست في العمليات العسكرية التي تنفذها القوات الإسرائيلية.


يأتي ذلك بينما صرح مسؤولون إسرائيليون آخرون علنا بأن المساعدات الإنسانية لغزة ستكون مشروطة، إما بالإفراج عن المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وإما بتدمير الحركة.


سياسة وحرمان

وقال مدير شؤون إسرائيل وفلسطين في "هيومن رايتس ووتش" عمر شاكر، "لأكثر من شهرين، تحرم إسرائيل سكان غزة من الغذاء والمياه، وهي سياسة حث عليها مسؤولون إسرائيليون كبار، أو أيّدوها وتعكس نية تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب".


وطالب عمر شاكر زعماء العالم برفع أصواتهم ضد جريمة الحرب البغيضة هذه، "ذات الآثار المدمرة على سكان غزة". ووصف نازحون من قطاع غزة قابلتهم "هيومن رايتس" الصعوبات الشديدة التي يواجهونها في تأمين الضروريات الأساسية.


وقال رجل غادر شمال غزة، "لم يكن لدينا طعام، ولا كهرباء، ولا إنترنت، لا شيء على الإطلاق. لا نعرف كيف نجونا".


وفي جنوب غزة، وصف الأشخاص الذين أجريت معهم مقابلات ندرة المياه الصالحة للشرب، ونقص الغذاء الذي أدى إلى خلو المتاجر والطوابير الطويلة، والأسعار الباهظة، حيث قال أب لطفلين، "يجب أن تبحث باستمرار عن الأشياء اللازمة لتعيش".


وكان برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، قد أفاد في 6 ديسمبر/كانون الأول الحالي أن 9 من كل 10 أسر في شمال غزة وأسرتين من كل 3 في جنوب غزة أمضوا يوما كاملا وليلة كاملة على الأقل دون طعام.


وكان للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة -أيضا- تأثير مدمر على قطاعها الزراعي. وفقا لـ "أوكسفام"، بسبب القصف المستمر، إلى جانب نقص الوقود والمياه، ونزوح أكثر من 1.6 مليون شخص إلى جنوب غزة، أصبحت الزراعة شبه مستحيلة.


ولليوم 74 على التوالي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى أمس الاثنين 19 ألفا و453 قتيلا فلسطينيا، بالإضافة إلى 52 ألفا و286 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، حسب مصادر فلسطينية وأممية.



عربي ودولي

الثّلاثاء 19 ديسمبر 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يجدد عدوانه على مواقع في سوريا وجنوب لبنان

لبنان - "القدس" دوت كوم


جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي – الليلة الماضية وفجر اليوم- عدوانها على مواقع في سوريا وجنوب لبنان عبر القصف الجوي والمدفعي.


وقال جيش الاحتلال: إنه قصف موقعا للجيش السوري، زاعمًا أن ذلك جاء بعد رصد عدد من الصواريخ التي عبرت من الأراضي السورية إلى الجولان (المحتل)، وسقطت في مناطق غير مأهولة، وتم تفعيل صافرات الإنذار”


وفي لبنان، ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن قوات العدو استهدفت فجر اليوم بالأسلحة الرشاشة محيط بلدتي عيتا الشعب والناقورة، كما حلق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً إلى مشارف مدينة صور وفوق مجرى نهر الليطاني.


وأضافت الوكالة: إن قوات العدو أطلقت الليلة الماضية ثلاث قذائف على أطراف بلدة مارون الراس، فيما نفذت طائرة مسيرة معادية عدواناً جوياً مستهدفة منزلاً عند أطراف البلدة بصاروخ موجه.


كما قصفت قوات العدو بالمدفعية مساء أمس الأطراف الشرقية لبلدة الناقورة في القطاع الغربي.


ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلقت فصائل مسلحة من سوريا أكثر من مرة قذائف صاروخية تجاه إسرائيل.


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الاثنين 19 ألفا و453 شهيدا فلسطينيا، بالإضافة إلى 52 ألفا و286 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.



فلسطين

الثّلاثاء 19 ديسمبر 2023 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم


شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة دهم واعتقالات واسعة -فجر الثلاثاء- في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية، وحاصرت مسجدًا، في إطار إجرامها المتواصل ضد شعبنا في كل أماكن وجوده.


ففي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية مواطنين خلال حملة مداهمة وتفتيش نفذتها في بلدات صوريف، وبني نعيم، ويطا، ومخيم الفوار في محافظة الخليل.


وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال اعتقلت خلال حملة مداهمة وتفتيش لعدد من منازل المواطنين في بلدة صوريف شمال غرب الخليل، عاهد يوسف غنيمات، واستولت على عدد من مركبات المواطنين بعد اقتحام عدد من الأحياء في البلدة.


ومن بلدة بني نعيم شرق الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأشقاء: محمد، وعبد المجيد ورامي محمود عاشور، ومحمد مصباح زيدات، واندلعت مواجهات في البلدة.


واعتقلت خلال حملة مداهمات وتفتيش نفذتها في مخيم الفوار جنوب الخليل، وعد جمال البدوي، ومحمود عصام البدوي، ومن بلدة يطا جنوب الخليل اعتقلت ثائر الهريني.


وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال قصي عدنان جمعة، وخالد مراد برهم، وعروة مروان علي، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها، في بلدة كفر قدوم.


وفي سلفيت، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت وداهمت العديد من المنازل واعتقلت عددا من المواطنين.


وأفاد رئيس بلدية قراوة بني حسان ابراهيم عاصي، بأن عشرات الآليات اقتحمت البلدة منذ ساعات الفجر الأولى وداهم جنود الاحتلال عشرات المنازل واعتقلوا عشرات الشبان.


واضاف عاصي، تخلل حملة الاعتقالات تفتيش لأكثر من 50 منزلا وتخريب محتوياتها، والتحقيق مع المواطنين ميدانيا واستفزازهم.


وعرف من المعتقلين نادي بهجت عاصي، وداعي بهجت عاصي، وامين ايمن مرعي، واحمد ياسين همام مرعي، وقسام أيوب مرعي.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين عبيدة اوس بني فضل، وعلاء سعود طه، في بلدة عقربا التي اقتحمتها وفجرت فيها منزل الأسير أسامة بني فضل وسط مواجهات أصيب خلالها 14 مواطنا بالاختناق، ومنعت تلك القوات سيارات الاسعاف من تقديم العلاجات للمصابين.


ومنذ 7 أكتوبر الماضي، اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 4400 فلسطيني في الضفة الغربية ضمن حملة انتقام واعتقالات جماعية انتقامية لمحاولة منع المد الثوري.





عربي ودولي

الثّلاثاء 19 ديسمبر 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

تأجيل تصويت مجلس الأمن على مشروع قرار بشأن غزة

الأناضول

تقرر الاثنين تأجيل جلسة مجلس الأمن الدولي المخصصة للتصويت على مشروع قرار لإنهاء الصراع في قطاع غزة وزيادة المساعدات الإنسانية، بسبب عدم توصل الدول الأعضاء إلى اتفاق حوله.


وأفادت مصادر بالأمم المتحدة للأناضول، أن الدول الأعضاء لم تتوصل إلى اتفاق حول مشروع القرار حول غزة الذي طرحته الإمارات، حيث من المقرر أن يصوت عليه غدًا الثلاثاء.


ويدعو مشروع القرار كافة الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتها لحماية المدنيين وفقا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، ويطلب من الأمانة العامة للأمم المتحدة إنشاء آلية لمراقبة المساعدات.


كما يطالب مشروع القرار الأمم المتحدة بتأكيد أن المساعدات "إنسانية" وبتقديم معلومات إلى "السلطة الفلسطينية وإسرائيل" حول أنواعها، ويدعو إلى توفير الوقود اللازم لتوزيع المساعدات.


ويطالب مشروع القرار أيضًا بالإفراج عن جميع الرهائن، ويدين أي انتهاك للقانون الإنساني الدولي.


وذكرت المصادر أن الولايات المتحدة الأمريكية تطالب بإجراء تعديل على عبارة "إنهاء الاشتباكات" الواردة في نص مشروع القرار.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 ديسمبر 2023 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

جنوب إفريقيا تدعو "الجنائية الدولية" للتحقيق بـ"جرائم الحرب" الإسرائيلية

الأناضول

دعا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، المحكمة الجنائية الدولية إلى "إجراء تحقيق فوري في جرائم الحرب" التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.


وأوضح رامافوزا في تصريح للصحفيين، الاثنين، أنهم قدموا الوثائق اللازمة إلى المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بـ"جرائم الحرب" الإسرائيلية، وأنهم ينتظرون من المحكمة أن تتخذ إجراءات بشأن التحقيق.


وأشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية لديها صلاحية توجيه الاتهام إلى المسؤولين عن "جرائم الحرب" المرتكبة في فلسطين.


وأردف قائلا: "نريد أن تتصرف المحكمة الجنائية الدولية وفقا لقوانينها وقواعدها وأنظمتها".


ووصف الهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين في قطاع غزة بأنها "انتهاك للقانون الإنساني الدولي".


يذكر أن جنوب إفريقيا تقدمت بطلب إلى المحكمة الجنائية الدولية الشهر الماضي، للتحقيق في "جرائم الحرب" التي ارتكبتها إسرائيل.


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الاثنين، 19 ألفا و453 قتيلا فلسطينيا، بالإضافة إلى 52 ألفا و286 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

فلسطين

الإثنين 18 ديسمبر 2023 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد معتقلين غزيين بمنشأة إسرائيلية واعتقال نساء وقاصرين بأخرى

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد عدد من بين الفلسطينيين المحتجزين في منشأة اعتقال قرب بئر السبع، والذين اعتقلوا في قطاع غزة في الأسابيع الأخيرة، وفق ما ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم، الإثنين.


 ويدعي جيش الاحتلال الإسرائيلي أن ظروف استشهادهم لم تتضح بعد وأنهم "مخربون"، أي مقاومين، ويجري التحقيق في الموضوع.


ويجري احتجاز المعتقلين داخل أماكن محاطة بسياج، وهم معصوبو العينيين ومكبلي اليدين طوال معظم ساعات النهار، والأضواء في هذه الأماكن مشتعلة طوال الليل، ويخضعون لتحقيقات.


ويدعي الجيش الإسرائيلي أن المعتقلين الذين يتبين أنهم غير ضالعين في عمليات المقاومة تتم إعادتهم إلى القطاع، فيما يجري نقل المعتقلين الآخرين إلى السجون الإسرائيلية.


ويُحتجز المعتقلون في منشأة "سديه تيمان" (مطار تيمان) الذي يستخدم للطائرات الصغيرة والتدريب على الطيران والهبوط بالمظلات، ويقع على بعد عشرة كيلومترات إلى الشمال من بئر السبع.


واحتجزت أجهزة الأمن الإسرائيلية في هذه المنشأة أيضا الفلسطينيين من غزة الذي اعتقلوا خلال الهجوم في "غلاف غزة"، في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. والمعتقلون من فئات عمرية مختلفة، تتراوح ما بين قاصرين وحتى مسنين، والقيود التي تستخدم لاحتجازهم تسمح بحركتهم بشكل محدود وبتناول الطعام.


وفي أعقاب شن إسرائيل التوغل البرية في القطاع، في 27 تشرين الأول/ أكتوبر، اعتقل الجيش الإسرائيلي نساء وقاصرين أيضا، وهم محتجزون في قاعدة "عناتوت" قرب القدس. وحسب معطيات نشرها الجيش، الأسبوع الماضي، فإنه اعتقل أكثر من 500 مقاوم في القطاع، خلال تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بينهم قرابة 350 ناشطا في حماس وحوالي 120 ناشطا في الجهاد الإسلامي.


وينام المعتقلون في "سديه تيمان" على فرشات دقيقة توضع على الأرض في ثلاثة أماكن اعتقال، بحيث يحتجز حوالي 200 معتقل في كل واحد. وأفادت الصحيفة بأنه تمت إقامة مكان اعتقال رابع. ويختار الجيش معتقلا في كل واحد من أماكن الاعتقال الأربعة ليشكل حلقة اتصال بين المعتقلين وبين الجنود الذين يحرسونهم، وهذا المعتقل مسؤول عن توزيع الطعام أيضا. ويوجد بالقرب من منشأة الاعتقال هذه مستشفى ميداني يستخدم لتقديم علاج طارئ لمعتقلين مسنين.


وتحتجز إسرائيل المعتقلين بموجب "قانون المقاتلين غير القانونيين" الذي سنته في العام 2002، ولا يسري على الفلسطينيين في الضفة الغربية، وهدفه التعامل مع معتقلين فلسطينيين من القطاع ومواطنين لبنانيين شاركوا في القتال ضد إسرائيل، والذين لا تصفهم إسرائيل بأنهم أسرى حرب.


وبعد بدء الحرب الحالية على غزة، صادقت إسرائيل على عدة أنظمة طوارئ متشددة بشأن التعامل مع معتقلين من هذه الفئة، والتي تسمح باحتجازهم لفترات طويلة قبل تقديمهم إلى المحاكم. 


وحسب قانون الاحتلال، فإنه ينبغي إصدار أمر بسجن المعتقلين خلال 30 يوما وإحضارهم أمام قاض خلال 45 يوما من اعتقالهم. وبإمكان المعتقلين أن يلتقوا مع محام بعد 28 يوما من اعتقالهم، لكن بإمكان القاضي حرمان المعتقل من لقاء محام طوال 80 يوما، والنظر في قضية المعتقل دون حضور محاميه.


وجرى حتى اليوم إحضار 71 فلسطينيا من قطاع غزة بين الذين اعتقلوا في 7 أكتوبر أو داخل القطاع إلى محاكم إسرائيلية، وفي جميع الحالات تمت المصادقة على استمرار اعتقالهم. ويقضي القانون بأنه ينبغي عرضهم على المحكمة مرة كل نصف سنة، ويتم ذلك في المحكمة المركزية في بئر السبع.


وحسب معطيات قدمتها مصلحة السجون إلى المنظمة الحقوقية الإسرائيلية "المركز للدفاع عن الفرد"، فإنه حتى مطلع كانون الأول/ ديسمبر الحالي، تواجد في السجون 260 معتقلا بموجب "قانون المقاتلين غير القانونيين". وفي مطلع الشهر الماضي كان عددهم 105 معتقلين، ولم يكن هناك أي معتقل من هذه الفئة قبل الحرب على غزة.


واعتقل الجيش الإسرائيلي عدد كبير من الفلسطينيين في القطاع، وحسب تقديراته فإن 10% - 15% بينهم ينتمون لحركة حماس.


مطالبة العالم بوقف جريمة الإخفاء القسري


واستنادا إلى تقرير "هآرتس"، أصدرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني بيانا، وجهت من خلاله نداءً عاجلًا للعالم والمؤسسات الحقوقية الدولية للضغط على الاحتلال للكشف عن مصير معتقلي غزة، ووقف جريمة الإخفاء القسري بحقّهم، وذلك في ظل تصاعد المعطيات حول جرائم مروعة تنفّذ بحقّ معتقلي غزة.


وأضاف البيان أن "سلطات الاحتلال الإسرائيليّ، وبعد مرور 73 يومًا على بداية العدوان والإبادة الجماعية في غزة، يواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّهم والتي تشكّل مخالفة صارخة للقانون الدولي، ويرفض الإفصاح عن أي معطيات بشأن مصيرهم. وكنا قد حذرنا مرارًا من استمرار تكتم الاحتلال على مصيرهم، بهدف تنفيذ إعدامات بحقّهم".


الجيش الإسرائيلي يدعي اعتقال أكثر من 500 من عناصر "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة

وتابع البيان أن "إصرار الاحتلال على عدم الإفصاح عن مصيرهم وإخفائهم قسرًا، يحمل تفسير واحد، هو أن هناك قرارًا بالاستفراد بهم، بهدف تنفيذ المزيد من الجرائم بحقّهم بالخفاء، وذلك على الرغم من أنّ قوات الاحتلال قد أقدمت على نشر صور ومشاهد مروعة، حول عمليات اعتقال المئات من غزة وهم عراة، خلال الاجتياح البري، واحتجازهم في ظروف مهينة للكرامة الإنسانية، والتي تكفي لأن تكون مؤشرًا لما هو أخطر وأكبر على صعيد مستوى الجرائم التي تنفّذ بحقّهم".


وأشار البيان إلى أنه "بعد 73 يومًا من العدوان، وعلى الرغم من كافة المطالبات التي تقدمنا بها للجنة الدولية للصليب الأحمر، ولعدة جهات حقوقية دولية للضغط على الاحتلال للإفصاح عن مصير معتقلي غزة، إلا أنّ هذه المطالبات لم تلق آذانا صاغية، وحتّى اليوم فإنّ الاحتلال لم يفصح رسميًا عن هوية أحد شهداء غزة الذي ارتقى في معسكر ’عناتوت’، في الشهر الماضي، إلى جانب الشهيد ماجد زقول الذي ارتقى في سجن ’عوفر’".


وأفاد البيان بأن "المعطيات المتوفرة لنا، وهي فتات معطيات حول معتقلي عزة، تتمثل: بـاحتجاز أسيرات من غزة في سجن ’الدامون’ بينهم مسنّات وطفلات، واحتجاز معتقلين في معتقلات الجلمة، بيتح تكفا، عسقلان، عوفر إلى جانب معسكرات مثل معسكر ’عناتوت’ ومعسكر ’سديه تيمان’، إضافة إلى ما أعلن عنه الوزير الفاشي بن غفير، بناء على أمر تقدم به إلى مفوضة إدارة السّجون، بنقل معتقلي من غزة إلى سجن الرملة". وأشار البيان إلى "عمليات تعذيب مروعة ينفّذها الاحتلال بحقّ معتقلي غزة ".



عربي ودولي

الإثنين 18 ديسمبر 2023 9:50 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره الأمريكي التطورات بغزة

الأناضول

بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الاثنين، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، تطورات الأوضاع في قطاع غزة.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الوزير السعودي من نظيره الأمريكي بلينكن، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.


وقالت الوكالة: "تلقى الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً اليوم (الاثنين)، من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن".


وجرى خلال الاتصال، وفق الوكالة، "مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة ومحيطه، والجهود المبذولة للتعامل مع تداعياتها الإنسانية الخطيرة".


ومنتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، التقى بلينكن، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في العاصمة السعودية الرياض، وبحثا مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، فيما أكد ولي العهد خلال اللقاء رفض المملكة استهداف المدنيين في القطاع.


فلسطين

الإثنين 18 ديسمبر 2023 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر المصري: دخول 40 شاحنة مساعدات إلى غزة من معبر كرم أبو سالم

غزة - "القدس" دوت كوم

قال رئيس الهلال الأحمر في محافظة شمال سيناء المصرية خالد زايد الاثنين، إن 40 شاحنة مساعدات إنسانية وطبية دخلت إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي بين مصر وإسرائيل وغزة للمرة الأولى منذ بدء الحرب على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي.


وأضاف زايد في تصريح لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) أن الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) تسلما بعد ظهر الاثنين، 40 شاحنة مساعدات إنسانية وطبية من معبر كرم أبو سالم مباشرة بعد تفتيشها في المعبر نفسه من الجانب الإسرائيلي، وذلك وفق الآلية الجديدة.


وتابع زايد أن 50 شاحنة مساعدات إضافية دخلت إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر بعد تفتيشها في معبر العوجة التجاري الحدودي مع إسرائيل.


وأضاف أن ست شاحنات وقود منها أربع شاحنات تحمل السولار واثنتين تحملان الغاز دخلت غزة عبر معبر رفح البري.

اقتصاد

الإثنين 18 ديسمبر 2023 9:27 مساءً - بتوقيت القدس

كيفية تداول العملات الأجنبية؟ وكيف يعمل؟

رام الله - "القدس" دوت كوم


 

تداول العملات الأجنبية هو سوق مثير يوفر فرصة للتفاعل مع التغيرات السريعة في أسعار العملات من خلال منصات تداول العملات الأجنبية، يمكن أن تتقلب قيمة هذه العملات بشكل كبير بسبب عوامل مثل الطلب والعرض والنمو الاقتصادي وثقة المستثمرين والأخبار السياسية.


إذا كنت تتساءل عن كيفية بدء التداول في الفوركس، سنناقش هنا كل شيء بدءًا من أنواع الأسواق المتاحة وأنواع المتداولين وحتى الأشخاص الذين يجب عليهم تجنب هذا السوق، بالإضافة إلى المخاطر التي ينطوي عليها تداول الفوركس وأفضل ممارساته أيضًا.


ما هو تداول العملات الأجنبية؟


  1. تداول الفوركس عبر الإنترنت هو شراء وبيع العملات في أسواق الصرف الأجنبي، فعندما يشتري شخص عملة ما فهو ببساطة يأخذ الجانب الآخر من الصفقة في سوق الصرف، وبالمثل، عندما يقوم شخص ما ببيع العملة فإنه يأخذ الجانب الآخر من الصفقة.

يعتبر سوق الفوركس سوقًا ضخمًا ويخضع لرقابة شديدة، هناك العديد من الأسواق المختلفة والعديد من العملات المختلفة التي يمكنك التداول بها، إذا كنت تريد البدء في تداول العملات الأجنبية، فسوف تحتاج إلى تحديد نوع سوق تداول العملات الأجنبية الذي ترغب في المشاركة فيه.


كيف يعمل سوق الفوركس؟


عندما تقوم بشراء أو بيع زوج من العملات على منصة تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت، فإنك تأمل في الاستفادة من سعر الصرف، يمكنك إما الشراء أو البيع تحقيق الأرباح من خلال التنبؤ بتحركات أسعار الصرف، فإذا كنت تعتقد أن الدولار الأمريكي سيرتفع فيمكنك شراء الدولار الأمريكي حيث أنك تأمل أن ترتفع قيمته.


وبالمثل، إذا كنت تعتقد أن الدولار الأمريكي سينخفض فيمكنك البيع على أمل أن تنخفض قيمة الدولار الأمريكي، أسواق تداول العملات الأجنبية مفتوحة على مدار 24 ساعة وخمسة أيام في الأسبوع، فلا يوجد وقت محدد لفتح أو إغلاق أسواق تداول العملات الأجنبية، وهذا يعني أن سعر الصرف يمكن أن يتغير في أي وقت. 


كيف تبدأ تداول العملات الأجنبية؟

يتطلب تداول العملات الأجنبية فهم أساسيات تداول العملات الأجنبية وإيجاد وسيط موثوق وفتح حساب تجريبي وتعلم كيفية تحليل السوق وتطوير خطة التداول وبدء التداول ومراقبة تداولاتك، ومن الضروري أيضًا مواصلة التعلم وتكييف استراتيجياتك مع اكتسابك الخبرة، فيما يلي الخطوات التي يمكنك اتباعها:


الخطوة 1: فهم أساسيات تداول العملات الأجنبية

قبل البدء في تداول العملات الأجنبية، من المهم أن يكون لديك فهم جيد للأساسيات، يتضمن ذلك فهم المصطلحات والأنواع المختلفة لأزواج العملات وكيفية عمل سوق الفوركس، يمكنك العثور على العديد من الموارد أو الدورات التدريبية أو الكتب عبر الإنترنت حول هذا الموضوع.


الخطوة 2: اختر وسيط فوركس

لتداول العملات الأجنبية ستحتاج إلى العثور على وسيط فوركس، الوسيط هو شركة توفر لك إمكانية الوصول إلى سوق الفوركس، يجب عليك البحث عن وسيط خاضع للتنظيم ويتمتع بسمعة طيبة ويقدم فروق أسعار منخفضة ولديه منصة تداول تناسب احتياجاتك.


الخطوة 3: افتح حسابًا تجريبيًا

يقدم العديد من وسطاء الفوركس حسابًا تجريبيًا يسمح لك بممارسة التداول بأموال افتراضية، هذه طريقة رائعة للتعرف على كيفية عمل تداول العملات الأجنبية واختبار الاستراتيجيات المختلفة.


الخطوة 4: تعلم كيفية تحليل السوق

لكي تنجح في تداول العملات الأجنبية ستحتاج إلى تعلم كيفية تحليل السوق، هناك نوعان رئيسيان من التحليل: التحليل الأساسي والتحليل الفني، يتضمن التحليل الأساسي النظر في الأحداث الاقتصادية والجيوسياسية التي قد تؤثر على أسعار العملات، بينما يتضمن التحليل الفني استخدام الرسوم البيانية والأدوات الأخرى لتحليل تحركات الأسعار.


الخطوة 5: تطوير خطة التداول

خطة التداول هي مجموعة من القواعد التي ستتبعها عند تداول العملات الأجنبية، يجب أن تتضمن خطتك أشياء مثل استراتيجية التداول الخاصة بك وقواعد إدارة المخاطر وأهدافك، يجب عليك أيضًا أن تفكر في مقدار رأس المال الذي يجب أن تستثمره والمبلغ الذي ترغب في المخاطرة به في كل صفقة.


الخطوة 6: ابدأ التداول

بمجرد قيامك بفتح حساب حقيقي مع الوسيط الخاص بك وإيداع الأموال وتطوير خطة التداول فقد حان الوقت لبدء التداول، ابدأ دائمًا بتداولات صغيرة وقم بزيادة حجم مركزك تدريجيًا عندما تصبح أكثر خبرة.


الخطوة 7: مراقبة صفقاتك

تداول العملات الأجنبية يمكن أن يكون سوق سريع الوتيرة ومتقلب، لذا من المهم مراقبة تداولاتك، قم بإعداد أوامر وقف الخسارة للمساعدة في الحد من خسائرك وأوامر جني الأرباح لتأمين الأرباح.


كم تحتاج لبدء تداول العملات الأجنبية؟

إذا كنت مهتمًا بالبدء في تداول العملات الأجنبية، فهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل البدء، أولاً، من المهم أن تفهم ما تأمل في تحقيقه من خلال التداول وظروف حياتك الحالية ومدى المخاطرة التي تشعر بالارتياح تجاهها، فالتداول محفوف بالمخاطر بطبيعته لذلك من الضروري عدم التداول بأموال لا يمكنك تحمل خسارتها.


بفضل التكنولوجيا الحديثة، أصبح من الممكن الآن بدء تداول العملات الأجنبية بمبالغ صغيرة نسبيًا من المال، ومع ذلك، من المهم أن تكون على دراية بالقيود المفروضة على البدء برصيد منخفض للغاية وما إذا كان ذلك سيساعدك على التطور كمتداول.


مثال لتداول العملات الأجنبية:

يمكنك التداول في سوق AUD/USD للاستفادة من ارتفاع وانخفاض قيمة الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي، في سوق AUD/USD يتم شراء الدولار الأسترالي عندما ترتفع قيمته ويباع عندما تنخفض قيمته.


إذا كنت تفكر في تداول العملات الأجنبية، فسوف تحتاج إلى البدء بفتح حساب تداول العملات الأجنبية مع وسيط، يمكنك أيضًا تجربة تداول العملات الأجنبية على هاتفك الذكي باستخدام أحد التطبيقات، عندما تبدأ تداول العملات الأجنبية من المهم أن تفهم كيفية عمل السوق وأن يكون لديك فكرة عن المكان الذي تريد أن تأخذ فيه حساب التداول الخاص بك.


تداول العملات الأجنبية يعمل على مبدأ العرض والطلب، إذا كان الدولار الأمريكي قويًا وذو قيمة عالية، فهذا يعني أن هناك طلبًا كبيرًا على العملات الأخرى مثل الجنيه الإسترليني والدولار الأسترالي والين الياباني وما إلى ذلك، إذا كان الجنيه الإسترليني ضعيفًا ومنخفض القيمة، فهناك الكثير من المعروض للدولار الأمريكي.

في النهاية:

تداول العملات الأجنبية هو سوق ديناميكي ومثير يوفر للعملات القابلة للتداول الفرصة للتفاعل مع التغيرات بسرعة من خلال منصة تداول العملات الأجنبية، يشير الفوركس إلى العملات الأجنبية الموجودة في العديد من الدول المختلفة وتتقلب قيمتها بسبب عوامل مختلفة مثل الطلب والعرض والنمو الاقتصادي وثقة المستثمرين والأخبار السياسية، يتضمن تداول الفوركس شراء وبيع العملات في أسواق الصرف الأجنبي، حيث يمكن للمتداولين تحقيق الربح من خلال التنبؤ بتحركات أسعار الصرف.


للبدء في تداول العملات الأجنبية، تحتاج إلى فهم أساسيات تداول العملات الأجنبية والعثور على وسيط موثوق وفتح حساب تجريبي وتعلم كيفية تحليل السوق وتطوير خطة تداول وبدء التداول ومراقبة تداولاتك.


في حين أنه من الممكن البدء في تداول العملات الأجنبية بمبلغ صغير نسبيًا من المال، فمن المهم أن تكون على دراية بالمخاطر التي تنطوي عليها وتجنب التداول بأموال لا يمكنك تحمل خسارتها، من خلال اتباع أفضل الممارسات والتعلم المستمر وتكييف استراتيجياتك، يمكنك زيادة فرص نجاحك في عالم تداول العملات الأجنبية المثير.

فلسطين

الإثنين 18 ديسمبر 2023 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

غارة جوية إسرائيلية جديدة على مستشفى الشفاء.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 19453

غزة - "القدس" دوت كوم


أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، الاثنين، إن الطيران الإسرائيلي قصف مبنى الجراحات التخصصي في مستشفى الشفاء بغزة، موضحة أن القصف أوقع عدداً من الضحايا والمصابين.


وقالت الوكالة أيضاً إن العشرات لقوا مصرعهم، وأصيب آخرون في قصف نفذته الطائرات الإسرائيلية على المناطق الشرقية والشمالية في خان يونس. 


إلى ذلك، هزت انفجارات عنيفة، المنطقة الوسطى لقطاع غزة.

          

وتواصل إسرائيل هجومها على غزة  جوا وبرا وبحرا منذ 73 يوماً ما أودى بحياة نحو 19 ألف فلسطيني، وإصابة أكثر من 52 ألفاً آخرين، 70% منهم من النساء والأطفال، في حصيلة غير نهائية.


وأعلنت وزارة الصحة في  غزة، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر، إلى 19 ألفاً و453.


وأضافت الوزارة في إحصاء جديد أن عدد المصابين بلغ 52 ألفاً و286.


وأشارت الوزارة إلى أن المستشفيات استقبلت خلال الساعات الماضية 151 ضحية، و313 مصاباً جراء هجمات، كان أبرزها في جباليا، حيث لا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات.

          

وقالت الوزارة: "خلال 6 ساعات ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة في مجمع الشفاء الطبي، أدت إلى استشهاد 26 نازحاً وعشرات الجرحى، ثم استهدفت سيارة مدنية أمام بوابة المجمع كانت تنقل أحد الجرحى، مما أدى إلى استشهاد اثنين".


واتهمت الوزارة القوات الإسرائيلية بتعمد "تصفية الوجود الصحي شمال غزة بتدمير المستشفيات، واعتقال كوادرها، وهذا يشكل إعداما لنحو 800 ألف نسمة هناك".



فلسطين

الإثنين 18 ديسمبر 2023 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بعد رش مستوطنين غاز الفلفل على مصلين داخل الحرم الابراهيمي

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المصلين مساء اليوم الإثنين، بحالات اختناق وحروق داخل، جراء رشهم بغاز الفلفل من قبل المستوطنين، بالتزامن مع صلاة العشاء في الحرم الابراهيمي وسط الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنين بحماية جنود الاحتلال، رشوا غاز الفلفل على المصلين في الحرم الابراهيمي، ما تسبب بإصابة عدد منهم بحالات اختناق وحروق.

فلسطين

الإثنين 18 ديسمبر 2023 8:59 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير الفلسطيني: الصحفي المعتقل معاذ عمارنة يتعرّض للتعذيب

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير الفلسطيني، الإثنين، إن الصحفي الفلسطيني معاذ عمارنة، المعتقل لدى إسرائيل منذ 16 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، "يعاني ظروف اعتقال صعبة ويتعرض للتعذيب والتنكيل".


وأضاف النادي في بيان له، أن "عمارنة (36 عاما) من بيت لحم، يواجه ظروفا صحية صعبة في سجن مجدو الإسرائيلي، جراء الإجراءات الانتقامية الممنهجة، وعمليات التعذيب التي فرضها الاحتلال على الأسرى والمعتقلين بشكل مضاعف وغير مسبوق بعد السابع من أكتوبر".


وتابع: "الصحفي عمارنة والمعتقل إداريا منذ 16 أكتوبر تعرض لعمليات تنكيل وتعذيب كما كافة المعتقلين، ويعاني اليوم من صعوبة في الرؤية، وغباش في عينه اليمنى".


وأشار إلى أنه "في إطار الجرائم الطبيّة التي ينفذها الاحتلال بحق الأسرى والمعتقلين، فإنه يرفض حتّى اليوم السماح بإدخال عينه الزجاجية ونظارته، بعد أن فقد إحدى عينه عام 2019 برصاص جنود الاحتلال، خلال ممارسة عمله الصحفي، حيث استقرت الرصاصة على جدار الدماغ".


وأوضح أن "عمارنة يعاني من مرض السكري المزمن، والذي تفاقم في ظل تنفيذ إدارة السجون سياسة التجويع بحق الأسرى، كما يعاني من نوبات ألم وصداع شديدة بسبب البرد القارس".


وبحسب نادي الأسير فإن "عمارنة ومنذ اعتقاله لم يتمكّن من استبدال ملابسه بعد أن صادروا ملابسه، وما تبقى له ستره خفيفة لا تقيه من البرد القارس، هذا إلى جانب إقدام إدارة السّجون على سحب حذائه لفترة طويلة".


وأضاف أن "عمارنة واحد من بين 46 صحفيا وصحفية جرى اعتقالهم بعد السابع من أكتوبر، حيث صعّد الاحتلال من سياسة اعتقال الصحفيين واستهدافهم بكافة الوسائل والأدوات القمعية".


ولفت إلى استمرار اعتقال 32 صحفيا، من بينهم 19، جرى تحويلهم إلى الاعتقال الإداري بذريعة وجود ملف سري، ومن بينهم الصحفيّ عمارنة، "كما أنّ جزءا منهم وجّه الاحتلال لهم تهما تتعلق بما يدعيه بالتحريض على مواقع التواصل الاجتماعي".


والاعتقال الإداري، قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، ومن دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد إلى 6 شهور قابلة للتمديد.


نادي الأسير أشار أيضا إلى أن "من بين حالات الاعتقال بين صفوف الصحفيين صحفيان من غزة، وهما مؤمن الحلبي وضياء الكحلوت، في حين أن مصير الصحفي نضال الوحيدي غير معروف".


والأحد، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، ارتفاع عدد الصحفيين الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي خلال حربه على القطاع إلى 92 منذ 7 أكتوبر الماضي.


وفي وقت سابق من اليوم الإثنين، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة قتلى "العدوان" الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 19 ألفا و453، بالإضافة إلى 52 ألفا و286 جريحا، منذ 7 أكتوبر الماضي.

فلسطين

الإثنين 18 ديسمبر 2023 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم بلدات وقرى في محافظة جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، بلدات وقرى في محافظة جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت قرية دير أبو ضعيف شرق جنين ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.


كما اقتحم جنود الاحتلال بلدة يعبد غرب جنين، وقريتي بيت قاد، وجلبون شرقا، ونصبوا حاجزا عسكريا عند مدخلها، وأوقفوا مركبات المواطنين وفتشوها ودققوا في بطاقات راكبيها، كما اقتحموا قرية العرقة غرب المدينة، وشنوا حملة تفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.


وفي السياق، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشاب يزن أبو صلاح من بلدة يعبد أثناء تواجده داخل أراضي الـ48.

عربي ودولي

الإثنين 18 ديسمبر 2023 8:40 مساءً - بتوقيت القدس

"لا تتركونا نشيخ".. رسالة أسرى إسرائيليين في غزة بثتها القسام

الجزيرة

نشرت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- مقطعا مرئيا يظهر فيه 3 أسرى إسرائيليين في قطاع غزة يطالبون قادتهم بعدم تركهم في الأسر و"ألا يشيخوا فيه".


وقال أحد الأسرى الإسرائيليين ويُدعى حاييم بري (79 عاما)، إنه من كيبوتس نير عوز، وموجود في الأسر برفقة مجموعة كبار في السن، مرضى بأمراض مزمنة، ويعانون ظروفا قاسية للغاية.


وأضاف "نحن جيل بنى الدولة (إسرائيل)، ونحن شاركنا في بناء الجيش، ولا أفهم لماذا نحن متروكون هنا؟"، قبل أن يكمل مناشدا على ما يبدو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالقول "يجب عليك أن تفرج عنا بكل ثمن".


وتابع "نحن لا نريد أن نكون ضحايا لاستهدافات سلاح الجو، أفرج عنا من دون أي شرط، ولا تتركونا نشيخ".


ونجحت وساطة قطرية في التوصل إلى هدنة إنسانية مؤقتة استمرت أسبوعا، وتم خلالها الإفراج عن محتجزين إسرائيليين في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال وفق معادلة (1 مقابل 3)، قبل أن تنهار الهدنة مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري.


وتتصاعد المظاهرات في تل أبيب المطالبة بضرورة إبرام صفقة تبادل جديدة خاصة بعد مقتل 3 أسرى إسرائيليين في غزة على يد قوات الاحتلال، وهو ما أثار موجة غضب عارمة وألقت مزيدا من الضغوط على حكومة نتنياهو اليمينية.



عربي ودولي

الإثنين 18 ديسمبر 2023 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

كيربي يرفض التعليق على منشور نجل نتنياهو "من النهر إلى البحر".. كيف تفاعل مغردون؟

الجزيرة

رغم الاتهام الجاهز لمن اعتبر حدود أرض فلسطين المحتلة "من النهر إلى البحر" بمعاداة السامية، فإن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، رفض في المقابل، التعليق على إلحاق يائير، نجل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ذات التعبير لإسرائيل في إحدى منشوراته.


و"معاداة السامية" تهمة جاهزة لمن ينتقد سياسات إسرائيل التمييزية تجاه الفلسطينيين، كما يفسر الغرب عبارة "من النهر إلى البحر" والتي يؤكد بها الفلسطينيون اعتبار تلك الأراضي المحتلة وطنا تاريخيا لهم، باعتبارها تعني "محو إسرائيل وإنكار حقها بالوجود".


وسبق أن وبخ الكونغرس الأميركي النائبة من أصل فلسطيني رشيدة طليب لأنها استخدمت تلك العبارة، وهو قرار أقل من الطرد، فيما تم تعليق عضوية البرلماني البريطاني، عضو حزب العمال آندي ماكدونالد، بعد تصريحات له عن تحقيق العدالة بين النهر والبحر في فلسطين.


كما تم فسخ عقد المهاجم الهولندي من أصول مغربية ولاعب نادي ماينز الألماني سانور الغازي بسبب كتابته عبارة فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر.


لكن كيربي رفض في المقابل التعليق على منشور ليائير نتنياهو عبر إنستغرام أصحبه بعلم الاحتلال الإسرائيلي، وكتب فيه "من النهر إلى البحر.. هذا العلم هو كل ما سترونه".


وقال كيربي "لن أتحدث على لسان ابن رئيس الوزراء وحساباته الاجتماعية، أعتقد أن بإمكانك الفهم لماذا لم أفعل هذا، هذه الجملة لها دلالة معينة وهي معادية للسامية (..) لكن لدي بيان حماس لعام 2017 والذي يوصف باللين، ثم ذلك الذي كتبوه عام 1988، وهو في الأساس يقول من النهر إلى البحر".


ازدواجية معايير

ورصد برنامج شبكات جانبا من تعليقات مغردين على ازدواجية المعايير التي ظهرت من خلال رفض كيربي إدانة نجل نتنياهو بعد ذكره ذات العبارة، ومن ذلك ما كتبه جيريمايا "ابن نتنياهو يقول ما يريد ولا أحد يتهمه بمعاداة السامية لماذا هذه الازدواجية؟ إنه يريد زوال فلسطين بهذه الفكرة التي نشرها".


أما دانيال فغرد "لماذا حين خرجت المظاهرات تقول فلسطين من النهر إلى البحر غضب الإسرائيليون؟ أليس من حق الفلسطينيين أن يغضبوا الآن؟"، في حين كتبت رشا "من النهر إلى البحر لم تكن يوما معادية للسامية هي مطالبة بحق الفلسطيني في أرضه فقط".


واعتبرت ديانا في تغريدتها "فكرة أنه يحق للإسرائيلي أن يتمنى زوال فلسطين فيما لا يحق لفلسطين أن تطالب بحقها في قيام دولتها فكرة مزعجة، وتنم عن نفاق كبير"، مضيفة "أدينوا العبارتين بشكل متساو أو اصمتوا"


وفي ستينيات القرن الماضي، استخدمت منظمة التحرير الفلسطينية الشعار كدعوة للعودة إلى الحدود الخاضعة للسيطرة البريطانية على فلسطين بسكانها العرب واليهود قبل وجود إسرائيل.


لكن برنامج حزب الليكود اليميني الإسرائيلي الصادر عام 1977 تضمن الفكرة نفسها لكن للسيادة الإسرائيلية، وتنص العبارة بالقول "بين البحر والأردن لن تكون هناك سوى السيادة الإسرائيلية".



عربي ودولي

الإثنين 18 ديسمبر 2023 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل ضابطين في معارك بقطاع غزة

الأناضول

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، عن مقتل ضابطين في معارك بقطاع غزة، ما يرفع حصيلة القتلى اليوم إلى 7، والحصيلة الكلية منذ بداية الحرب إلى 461 قتيلا.


وقال الجيش في بيان إن "الرائد يارين جاهالي (22 عامًا)، من رحوفوت (وسط)، وهو قائد فصيلة في دورية جفعاتي، قُتل في معركة جنوب قطاع غزة".


وأضاف أن "الرائد (احتياط) نتانئيل سيلبيرج (33 عاماً) من (مستوطنة) نعما (شرق الضفة الغربية) قائد فريق في وحدة ياهالوم، قُتل في معركة شمال قطاع غزة".


وتابع: "بالإضافة إلى ذلك، أصيب جندي من كتيبة الهندسة 605 بجروح خطيرة خلال معركة شمال قطاع غزة. وتم تحويله لتلقي العلاج الطبي في المستشفى، وإبلاغ عائلته".


وبذلك ارتفعت حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 461، وفق ذات البيان.


وبمقتل الضابطين ترتفع حصيلة العسكريين الذين أعلن الجيش الإسرائيلي مقتلهم الاثنين إلى 7.


وصباح الاثنين، أعلن الجيش عن مقتل 4 جنود في معارك بقطاع غزة، بينما أعلن لاحقا في بيان منفصل عن مقتل جندي آخر.

فلسطين

الإثنين 18 ديسمبر 2023 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يوافق على شراء أدوية طبية ولقاحات للأطفال

رام الله - "القدس" دوت كوم

وافق مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، على شراء أدوية طبية ولقاحات للأطفال ومستلزماتها لصالح وزارة الصحة للمحافظات الجنوبية والشمالية من خلال منظمة اليونيسيف.


وقرر المجلس في جلسته الأسبوعية التي عقدها برام الله، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، تولي الحكومة المسؤولية الكاملة عن الأطفال الأيتام الذين فقدوا عائلاتهم خلال العدوان الإسرائيلي على المحافظات الجنوبية، وتوفير كل ما يلزم لهم في وطنهم فلسطين.


وصادق على تنظيم مركز الاستجابة والطوارئ (911)، وقرر تشكيل لجنة وزارية بشأن حوكمة التحويلات الطبية.


كما قرر توفير الرخص والاحتياجات الفنية الفعلية والبرامج لحماية الأنظمة الإلكترونية للدوائر الحكومية من خلال لجنة فنية متخصصة، وصادق على رخصة تقديم خدمات المياه والصرف الصحي لمرفق مياه طوباس.


كذلك، قرر مجلس الوزراء اعتبار الأيام التالية عطلا رسمية لمناسبة أعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة الميلادية: الاثنين الموافق 25/12/2023، الاثنين الموافق 01/01/2024، الأحد الموافق 07/01/2024.


وجدّد اشتية، في كلمته بمستهل الجلسة، التأكيد على ضرورة أن يساعدنا العالم على وقف العدوان على أبناء شعبنا، وإنهاء الاحتلال، "وألا يُدخلنا في متاهات تضييع الوقت، ولا في دوامات فارغة المحتوى".


وأكد أن القيادة الفلسطينية ليست على مقاس أحد، فشرعيتها من شعبها، وصوت الشعب في صندوق الاقتراع.


وقال: ما نريده الآن وقف الحرب، والعدوان والقتل، والاجتياحات في غزة والضفة، في غزة الوقت من دم، وفي غزة الوقت من جوع، وهدم ودمار، أوقفوا الحرب الآن، هذا الاحتلال يجب أن ينتهي، ومطلوب من العالم والأمم المتحدة وضع برنامج زمني ينهي الاحتلال، وعذابات شعبنا، والاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين.


وأشار إلى أن هناك من يتحدث عن تجديد السلطة وتنشيطها أو تعزيزها، ونحن نريد تعزيز عمل السلطة، إن ذلك يجب أن يعني أن تستطيع العمل على أرضها، ووقف العدوان، واجتياحات المسجد الأقصى، والمدن، والمخيمات، والقرى، ورفع الحصار المالي المفروض علينا، ووقف الاقتطاعات الجائرة من أموالنا، تحت حجج مختلفة، ووقف الاستعمار وإرهاب المستعمرين، وتمكيننا من إجراء الانتخابات بما فيها القدس، وتنفيذ برنامج الإصلاح الذي تبنيناه منذ سنتين.


وشدد على أن السلطة المتجددة التي تريدها إسرائيل وحلفاؤها ليست سلطتنا، فهي تريد سلطة أمنية إدارية، نحن سلطة وطنية نناضل من أجل تجسيد الدولة على الأرض، وصولاً إلى الاستقلال وإنهاء الاحتلال، إسرائيل تريد سلطة بمنهاج مدرسي متعايش مع الاحتلال، نحن منهاجنا الوطني يقول عن القدس عاصمتنا، ويتحدث عن حق العودة، وهو منسجم مع المعايير الدولية، ومبني على العلم والتعلم، ويعكس تاريخنا وحضارتنا وثقافتنا، إسرائيل تريد سلطة تتخلى عن المعتقلين والشهداء، ونحن نقول هؤلاء أولادنا ونحن حكومة مسؤولة عن أبناء الشهداء والمعتقلين، وهم ضمير الحركة الوطنية الفلسطينية.


وفي سياق آخر، أوضح أن العمل جارٍ مع الجهات الدولية من أجل استرداد أموال المقاصة التي تحتجزها إسرائيل، ونؤكد أننا لن نتنازل عن حقوقنا لا في أرضنا، ولا في مالنا.


وتقدم اشتية باسم مجلس الوزراء من الكويت الشقيقة أميرا وحكومة وشعبا، بأحر التعازي وصادق مشاعر المواساة بوفاة المغفور له بإذن الله الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، سائلين المولى عز وجل أن يرحمه، متمنين لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح التوفيق والسداد في قيادة الكويت الشقيقة نحو مزيد من الرفعة والازدهار والاستقرار.



عربي ودولي

الإثنين 18 ديسمبر 2023 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

مفاوضات في وارسو لتبادل الأسرى

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

قالت وكالة رويترز، الاثنين، أن مسؤوليين أميركيين قالا للوكالة، شريطة أن لا نكشف هويتهما إنه من المقرر أن يلتقي مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد) في وارسو الاثنين لمناقشة اتفاق جديد محتمل لإطلاق سراح رهائن إسرائيليين، تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة، وتحدث المسؤولان شريطة عدم كشف هويتهما.


وكان موقع "أكسيوس" الإخباري قد نقل في وقت سابق عن مسؤولين اثنين من الولايات المتحدة وإسرائيل أن اجتماعا سيعقد اليوم.


وصرح رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، السبت، أن مفاوضات جديدة تجري لاستعادة الرهائن الذين تحتجزهم حماس بعد أن قال مصدر إن رئيس المخابرات الإسرائيلية التقى مع رئيس وزراء قطر التي تقوم بوساطة في هذا الصراع، فيما قال مصدر مطلع إن رئيس الموساد دافيد برنياع التقى بآل ثاني في أوروبا، في وقت متأخر من يوم الجمعة.


والأحد، قال مصدران مصريان لرويترز إن حماس تصر على أنها، وليس إسرائيل، من تقرر هويات الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم في حالة تنفيذ اتفاق آخر، وأنها تريد انسحاب القوات الإسرائيلية إلى خطوط محددة مسبقا.


وبحسب المصدرين، ترفض إسرائيل الشرط الأخير، لكنها قبلت الأول الخاص بوضع قائمة الرهائن الذين سيفرج عنهم، وقد طالبت بجدول زمني للاطلاع على القائمة قبل تحديد وقت ومدة وقف إطلاق النار.


وفي المقابل، نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن قناة "كان نيوز" مساء السبت أن مسؤولين مصريين وقطريين عرضوا صفقة جديدة على حماس خلال الأيام الأخيرة تنص على إطلاق سراح كبار السن والمرضى ومن تبقى من النساء والأطفال مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين بارزين.


ولم يتضح ما إذا كان العرض قد تم تقديمه بعد مشاورات مع إسرائيل. بينما قالت "كان نيوز" إن حماس لم ترد حتى الآن على الاقتراح.


وبموجب الهدنة المؤقتة السابقة التي توسطت فيها قطر ومصر والولايات المتحدة، في أواخر تشرين الثاني، أطلقت حماس على مدار نحو أسبوع، 105 مدنيين من بين حوالي 240 رهينة، مقابل وقف القتال وزيادة المساعدات الإنسانية لغزة، وإطلاق سراح سجناء فلسطينيين.


وأغلب الرهائن الذين أُفرج عنهم، كانوا من النساء والأطفال الإسرائيليين، في مجموعات تتراوح بين 10 و12 فرداً يومياً.


واتهمت إسرائيل حماس بانتهاك الصفقة، بـ"رفضها إطلاق سراح ما لا يقل عن 10 نساء أخريات وطفلين لا يزالان بقبضة مسلحي الحركة"، مما أدى إلى انهيار تلك الهدنة المؤقتة، بحسب "تايمز أوف إسرائيل".

اقتصاد

الإثنين 18 ديسمبر 2023 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

مطار بن غوريون الإسرائيلي يُلزم 600 موظف بإجازات غير مدفوعة

الجزيرة

أعلن مطار بن غوريون الدولي الإسرائيلي إخراج 600 موظف في إجازة غير مدفوعة، وتقليص مهام وظيفة ألف عامل آخر إلى 75% جراء الأزمة المالية التي يتعرض لها، وذلك بعد تلقي ضربة اقتصادية قوية إثر الحرب على قطاع غزة، حسبما أوردت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الاثنين نقلا عن سلطة المطارات الإسرائيلية.


وذكرت الهيئة أن سلطة المطارات أجرت اليوم حوارا مع العاملين في العديد من الإدارات بمطار بن غوريون، وأعلنت فيه قرارها بالإجازات غير المدفوعة وتقليص أعمال آخرين.


ولفتت إلى أن عدد العمال في مطار بن غوريون هو 4600 مستخدم، لكن بعد هذه القرارات سيبقى نحو 3 آلاف مستخدم فقط، بعد تقليص وظائف حوالي ألف منهم إلى وظائف جزئية.


وانخفض الطلب العالمي على السفر بشكل ملحوظ منذ عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها المقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب القسام في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي على الاحتلال الإسرائيلي في منطقة غلاف غزة، وعقب العملية قامت إسرائيل بقصف متواصل على قطاع غزة دخل يومه الـ73، متسببا في استشهاد أكثر من 19 ألف فلسطيني وجرح 52 ألفا آخرين.


وكانت غالبية الشركات الدولية أوقفت رحلاتها من وإلى المطار منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


ونقلت الهيئة عن سلطة المطارات الإسرائيلية قولها إنه على الرغم من الانخفاض الحاد في حركة الطيران من وإلى إسرائيل نتيجة الحرب، فإن سلطة المطارات امتنعت حتى الآن عن إخراج قسم من العمال في إجازات غير مدفوعة.


وفي ضوء هذه الأوضاع، وبالتنسيق مع نقابة العمال، تقرر إخراج قسم من المستخدمين في إجازة موسمية غير مدفوعة الأجر، وتعمل إدارة سلطة المطارات على إعادة شركات الطيران الدولية إلى إسرائيل في أسرع وقت ممكن، وفق الهيئة.


وأشارت إلى أن شركة لوفتهانزا الألمانية، التي تضم أيضا الشركتين السويسرية والنمساوية، أعلنت بالفعل عن تجديد رحلاتها من وإلى إسرائيل في الثامن من يناير/كانون الثاني 2024.


وأردفت سلطة المطارات الإسرائيلية أنه من المتوقع أن تعود شركات عالمية أخرى إلى الطيران من وإلى إسرائيل، و"نأمل أن يستمر توسيع نطاق النشاط في إسرائيل وأن نتمكن من إعادة العمال إلى أعمالهم في أقرب وقت ممكن". وبناء على ذلك، فقد اعتبرت هيئة البث الإسرائيلية أن مطار بن غوريون الدولي تلقى ضربة اقتصادية قوية.



عربي ودولي

الإثنين 18 ديسمبر 2023 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

أوستن من تل أبيب: لست هنا لإملاء جداول زمنية أو شروط بشأن سير الحرب في غزة

القدس - "القدس" دوت كوم

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن من إسرائيل، يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة تدعم جهود تحرير كل الأسرى في غزة.


كما أضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، "نؤكد موقف أميركا بدعم إسرائيل والدفاع عن أمنها".


وتابع "يجب مراعاة احتياجات مليوني نازح في غزة".


إلى ذلك، قال إن إيران تدعم هجمات الحوثيين على السفن التجارية، وأضاف "يجب وقف ذلك".


وتابع "نقود قوة عمل متعددة الجنسيات لدعم حرية الملاحة بالبحر الأحمر".


وإن واشنطن ستواصل تزويد إسرائيل بالأسلحة والذخائر، مضيفاً أنه "لا ينبغي لحماس مرة أخرى أن تكون قادرة على تصدير الإرهاب من غزة إلى إسرائيل"، على حد قوله.


وأضاف أوستن الذي يزور إسرائيل حالياً، "نواصل تزويد إسرائيل بالمعدات التي تحتاج إليها للدفاع (...)  بما في ذلك الذخائر الحيوية والمركبات التكتيكية وأنظمة الدفاع الجوي".


ولفت في الوقت نفسه إلى أن واشنطن "تواصل حث إسرائيل على حماية المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية لغزة".


وشدد على ضرورة أن تتوقف هجمات المستوطنين المتطرفين على الفلسطينيين في الضفة الغربية.


 وعن الحرب في غزة، قال إن هذه عملية إسرائيلية، و"لست هنا لإملاء جداول زمنية أو شروط".


فلسطين

الإثنين 18 ديسمبر 2023 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

"القسام": قتلى وجرحى في استهداف جنود وآليات إسرائيلية بقطاع غزة

الأناضول

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، الاثنين، أنها أوقعت قتلى وجرحى في استهداف جنود وآليات عسكرية إسرائيلية شمال قطاع غزة وجنوبه.


وقالت "القسام"، في بيانات متوالية عبر منصة "تلغرام"، إن مقاتليها تمكنوا من "استهداف جيب إسرائيلي من نوع همر بصاروخ "كورنيت" مضاد للدروع شمال شرق بيت لاهيا (شمال القطاع)".


وأضافت أنها دمرت "دبابة ميركفاه إسرائيلية بقذيفة تاندوم شرق بيت لاهيا".


وأوضحت أن مقاتليها "تمكنوا من تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة صهيونية راجلة شرق مدينة خان يونس (جنوب القطاع) وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح".


كما أنهم "تمكنوا من تفجير عبوة مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية راجلة متحصنة داخل مبنى في بيت لاهيا ومن ثم استهدافها بقذيفة TBG والاشتباك معها من نقطة صفر والإجهاز على جميع أفراد القوة".


وذكرت "القسام" أنها "دمرت ناقلة جند صهيونية وجرافة عسكرية من نوع D9 بقذيفتي الياسين 105 في بيت لاهيا وفجرت عددًا من العبوات المضادة للأفراد في جنود الاحتلال (الإسرائيلي) الذين حاولوا إنقاذ الجرحى".


وحتى الساعة 15:20 (ت.غ)، لم يصدر عن الجيش الإسرائيلي تعليق على بيانات "القسام"، غير أنه أعلن في وقت سابق الاثنين، إصابة 17 ضابطا وجنديا في المعارك التي يواجهها بقطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية.



فلسطين

الإثنين 18 ديسمبر 2023 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: إسرائيل تريدنا سلطة أمنية ونحن لسنا على مقاس أحد

الجزيرة

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إن إسرائيل تريد من السلطة الفلسطينية أن تكون "سلطة أمنية إدارية"، مؤكدا أن "القيادة الفلسطينية ليست على مقاس أحد، وشرعيتها من شعبها، وصوت الشعب في صندوق الاقتراع".


جاء ذلك في كلمة اليوم الاثنين خلال افتتاح الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، بحسب بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني.


ومؤخرا، تزايد الحديث عن شكل ودور السلطة الفلسطينية بعد الحرب على قطاع غزة، حيث ترفض إسرائيل شكل السلطة الفلسطينية الحالي في رام الله.


وتشهد رام الله وتل أبيب منذ أسابيع زيارات مكثفة لعدد من المسؤولين الأوروبيين والأميركيين.


وتدفع ثقة الإدارة الأميركية في قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، وقيامها بأنشطة فعالة لمنع العديد من الهجمات على إسرائيل، إلى مناقشة إعادة تفعيل تلك القوات والأجهزة الأمنية التابعة لها للعب دور في قطاع غزة بعد الحرب، وفق تقارير نشرتها وسائل إعلام غربية وإسرائيلية.


والأسبوع الماضي، ذكرت وكالة بلومبيرغ الأميركية نقلا عن اشتية أن السلطة الفلسطينية تعمل مع مسؤولين أميركيين على خطة لإدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.


وفي كلمته، شدد اشتية على ضرورة تمكين السلطة من إجراء الانتخابات بما يشمل مدينة القدس، وتنفيذ برنامج الإصلاح الذي تبنته منذ سنتين.


وتابع أن "السلطة المتجددة التي تريدها إسرائيل وحلفاؤها ليست سلطتنا، إسرائيل تريد سلطة أمنية إدارية، نحن سلطة وطنية نناضل من أجل تجسيد الدولة على الأرض وصولا إلى الاستقلال وإنهاء الاحتلال".


وقال اشتية إن إسرائيل تريد سلطة بمنهاج مدرسي متعايش مع الاحتلال، مضيفا "نحن منهاجنا الوطني يقول عن القدس عاصمتنا، ويتحدث عن حق العودة، وهو منسجم مع المعايير الدولية ومبني على العلم والتعلم، ويعكس تاريخنا وحضارتنا وثقافتنا".


واعتبر أن إسرائيل تريد سلطة تتخلى عن الأسرى والشهداء، متابعا "نحن نقول هؤلاء أولادنا، ونحن حكومة مسؤولة عن أبناء الشهداء والأسرى، وهم ضمير الحركة الوطنية الفلسطينية".


يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد الاستعداد لمحاربة قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، مشددا على أن قطاع غزة سيبقى تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية بعد الحرب.


وأضاف نتنياهو -وفق تصريحات سربتها وسائل إعلام إسرائيلية عنه أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست- أنه لن يسمح للسلطة الفلسطينية بالعودة للحكم في القطاع بأي حال من الأحوال.


ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني العالم إلى المساعدة على وقف العدوان وإنهاء الاحتلال، و"أن لا يدخلنا في متاهات تضييع الوقت ولا في دوامات فارغة المحتوى"، مضيفا "في غزة الوقت من دم، وفي غزة الوقت من جوع وهدم ودمار".


وأشار إلى أن المطلوب من العالم والأمم المتحدة وضع برنامج زمني ينهي الاحتلال، وينهي عذابات الشعب الفلسطيني، والاعتراف بدولة فلسطين عاصمتها القدس، فضلا عن حق العودة للاجئين.


وأضاف اشتية أن هناك من يتحدث عن تجديد وتنشيط السلطة أو تعزيزها، ونحن نريد تعزيز عمل السلطة، ذلك يعني أن تستطيع العمل على أرضها ووقف العدوان واجتياحات المسجد الأقصى والمدن والمخيمات والقرى، ورفع الحصار المالي المفروض علينا، ووقف الاقتطاعات من أموالنا ووقف الاستيطان وإرهاب المستعمرين.


ويأتي حديث رئيس الوزراء الفلسطيني عن الحصار المالي في وقت تعهد فيه وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بعدم تحويل أي مبلغ مالي لمن سماهم النازيين في رام الله. وكتب الوزير على منصة إكس "إذا كان هناك من يظن أننا سنحوّل شيكلا للنازيين في رام الله ليحولوه للنازيين في غزة، فهو لا يعرف أين يعيش. لن تكون هناك خدعة إسرائيلية".


وتأتي تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بعد يومين من إعلان التوصل إلى اتفاق بين السلطة وإسرائيل بشأن تحويل الاحتلال الأموال المستحقة للفلسطينيين برعاية أميركية.



عربي ودولي

الإثنين 18 ديسمبر 2023 4:33 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله والجيش الإسرائيلي يواصلان تبادل القصف

بيروت- "القدس" دوت كوم

واصل حزب الله اللبناني، اليوم الإثنين، إطلاق الصواريخ باتجاه مناطق الجليل الأعلى وقصف المواقع العسكرية الإسرائيلية المحاذية للحدود، فيما رد الجيش الإسرائيلي بقصف العديد من القرى في الجنوب اللبناني.


ودوت صافرت الإنذار في منطقة الجليل الأعلى محذرة من هجمات صاروخية محتملة من لبنان، في وقت يتواصل تبادل القصف في المناطق الحدودية، بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، بالتوازي مع الحرب الإسرائيلية على غزة.


وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسقوط عدد من الصواريخ في منطق مفتوحة في الجليل الغربي، دون أن تبلغ عن إصابات أو أضرار، فيما أعلن حزب الله استهداف "تجمع لجنود وآليات العدو في محيط موقع ‘الحمرا‘‎ ‎بالأسلحة المناسبة".‏


وعقب ذلك، نفذ الجيش الإسرائيلي قصفا على بلدة عيترون ومحيط بلدة الناقورة جنوبي لبنان، كما استهدفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدتي علما الشعب والضهيرة.

عربي ودولي

الإثنين 18 ديسمبر 2023 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

"الحوثي" تعلن استهداف سفينتين مرتبطتين بإسرائيل في البحر الأحمر

الأناضول

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الاثنين، استهدافها سفينتين "لهما ارتباط" بإسرائيل في البحر الأحمر، بواسطة طائرتين بحريتين.


وقال المتحدث باسم قوات الحوثي يحيى سريع في بيان اطلعت عليه الأناضول: "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية (التابعة للجماعة) عملية عسكرية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني".


وأوضح أن السفينتين هما "سوان أتلانتك" محملة بالنفط، و"إم إس سي كلارا" تحمل حاويات، دون ذكر جنسيتيهما، وقال إنه "تم استهدافهما بطائرتين بحريتين".


وأضاف المتحدث الحوثي أن "عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية".


ولفت إلى أن العملية بمثابة "انتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني، الذي يتعرض في هذه الأثناء للقتل والتدمير والحصار في قطاع غزة، واستجابة لنداءات الأحرار من أبناء شعبنا اليمني العظيم وأبناء أمتنا".


وتابع: "نطمئن كافة السفن المتجهة إلى كافة الموانئ حول العالم، عدا الموانئ الإسرائيلية بأنه لن يصيبها أي ضرر، وأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحًا".


وأكد سريع على أن قوات الجماعة "مستمرة في منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء".


وفي وقت سابق الاثنين، رجحت "هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية"، وقوع انفجار بمياه البحر الأحمر على بعد ميلين من سفينة كانت تبحر قبالة سواحل اليمن.


وذكرت الهيئة في بيان على منصة "إكس" أنها تلقت "تقريرا عن وقوع حادث في محيط مضيق باب المندب على بعد 30 ميلا بحريا جنوب مدينة المخا اليمنية".


يأتي ذلك وسط حالة من عدم الاستقرار بالتجارة عبر البحر الأحمر، بعد شهر من توعد جماعة "الحوثي" اليمنية باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.


ومنذ 19 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، تتوالى الهجمات الجماعة، وكان آخرها اعتراض الناقلة التجارية النرويجية "ستريندا" في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وسفينتي حاويات في 15 من الشهر ذاته.


وقالت الجماعة إنها استهدفت هذه السفن بـ"صواريخ بحرية مناسبة"، دون الكشف عن حجم الأضرار التي تعرضت لها هذه السفن، أو ما إذا تم سحبها إلي السواحل اليمنية.


ويقع مضيق باب المندب بين شبه الجزيرة العربية وإفريقيا، ويربط البحر الأحمر مع خليج عدن والمحيط الهندي، ويختصر رحلات السفن مدة 14 يوما في المتوسط، وفق بيانات منظمة التجارة العالمية.


ومع بناء قناة السويس شمال مصر، اكتسب المضيق أهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة، حيث شكل جزءا من الرابط بين البحر الأبيض المتوسط وشرق آسيا.

فلسطين

الإثنين 18 ديسمبر 2023 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مصور صحفي برصاص الاحتلال شمال رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصيب، اليوم الإثنين، مصور صحفي برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه المتواصل لقرية جفنا شمال رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن المصور الصحفي رامز عواد أصيب برصاص الاحتلال في الخاصرة خلال اقتحامها المستمر لقرية جفنا منذ ظهر اليوم.


كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مداخل قرى وبلدات في رام الله، وأعاقت تنقل المواطنين.


وبحسب مصادر محلية أخرى، فإن قوات الاحتلال أغلقت مداخل قرى وبلدات رام الله، ومنعت حركة تنقل المواطنين، ومنها: عطارة، وروابي، وبيرزيت، وسلواد، ويبرود، وعابود، راس كركر، وشقبا، وترمسعيا، وعيون الحرامية، ونعلين، ودير عمار، وخربثا بني حارث.


وأشارت إلى أن الاحتلال نصب حاجزا ومنع حركة المواطنين بين قريتي أم صفا والنبي صالح، وحاجزا قرب قرية عين قينيا.


وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة روابي وعين سينيا شمال رام الله، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة.


وكان عدد من مستعمري مستعمرة "عطيرت" قد هاجموا مركبات المواطنين قرب ميدان مدينة روابي شمال رام الله، كما أطلق أحدهم النار صوب المركبات المارة، فيما رشق آخرون عددا منها بالحجارة، ما أدى إلى تضررها.