لقد امتد وخرج الصراع وبالأحرى حرب الابادة بحق ابناء شعبنا الفلسطيني خارج نطاق غزة والاراضي الفلسطينية بشكل عام جراء تدخل الولايات المتحدة الامريكية ودول أوروبية اخرى الى جانب الاحتلال الاسرائيلي، بحيث سخرت تلك الدول كافة امكانياتها الأمنية والاستخباراتية والعسكرية وشحذت هممها وقواها وذللتها في خدمة الاحتلال مُنذ الساعات الأولى من السابع من اكتوبر، فالولايات المتحدة الأمريكية هي شريكة اساسية في مسلسل المجازر وحرب الابادة التي تشن ويتعرض لها ابناء شعبنا الفلسطيني، وهي حاضرة بكل قوة في كافة الجبهات، ان كان في اجتماعات الكابينت أو في الأمم المتحدة بالفيتو وتأجيل القرارات التي تتعلق بوقف اطلاق النار في غزة. لهذا يمكننا القول بأنه بالفعل قد اتسعت مساحة المعارك وتعددت الجبهات.
إن تعقد المشهد بهذا الشكل وتطورات الأحداث في الميدان وعلى الجبهات الخارجية الأخرى يجعلنا نقف أمام تساؤل مهم، ألا وهو كيف لهذه الحرب أن تنتهي؟
قد يكون ذلك من خلال وقف المجازر وتوقف الحرب التي تشن على ابناء الشعب الفلسطيني في الاراضي الفلسطينية المحتلة، وانسحاب الجيش الاسرائيلي من القطاع والعودة الى ما قبل السابع من اكتوبر، واجراء صفقة تبادل اسرى شاملة، واقامة الدولة الفلسطينية التي اعترف مؤخرا نتنياهو وعلى رؤوس الاشهاد بأنه منع اقامتها وفقا لحل الدولتين وقد تفاخر بذلك بشكل علني ضاربا بعرض الحائط الاتفاقيات الموقعة والمواثيق والقرارات الدولية فكان سببا مباشرا لما آلت اليه الأمور، وهنا لا بد للعقلاء في المجتمع والطبقة السياسية الاسرائيلية اقصائه بشكل فوري عن منصبه.
تجدر الإشارة الى ضرورة العمل ايضا على مطالبة والزام الاحتلال الاسرائيلي وداعميه بدفع تعويضات مالية للجانب الفلسطيني جراء ما تم اقترافه من مجازر وإبادة جماعية وشاملة طالت كافة مناحي الحياة.
دائرة النار في شمال فلسطين اخذة بالتوسع ومن الممكن بأن تنفجر بشكل أوسع مما هي عليه الآن في أي لحظة مما يعني اطالة امد الحرب التي لن تقوى الجبهة الداخلية الاسرائيلية احتمال تبعاتها، وفي الأيام القليلة الماضية ايضا شكلت تلك الدول المنحازة للجانب الاسرائيلي وفي مقدمتها الولايات المتحدة تحالفا دوليا من اجل مكافحة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر التي تهدد التجارة العالمية على حد زعمهم، مع العلم بأن الجانب اليمني اكد مرارا وتكرارا بأن ذلك الممر البحري أمن لكافة السفن التجارية عدى تلك المملوكة لشركات ورجال اعمال اسرائيليين وللسفن المتوجهة الى الموانئ الاسرائيلية، ولا شك بأن تلك الهجمات كان لها اثرها البالغ على الاقتصاد الاسرائيلي وهذا هو بيت القصيد.
في ظل تعقيد المشهد بهذا الشكل وفي ظل بناء واقامة تحالف دولي والذي سيفضي دون ادنى شك الى توجيه ضربات للأراضي والموانئ اليمنية نجد أنفسنا أمام تساؤل آخر في كيفية استعداد الجانب اليمني لذلك، فهل يا ترى سيتجه اليمنيون نحو كوريا الشمالية ليبرموا اتفاقية دفاعية معها تتعلق بالقضية الفلسطينية، ففي وقت سابق اعلن الزعيم الكوري الشمالي وقوفه الى جانب الفلسطينيين وبحث سبل مساعدتهم، واليمن اليوم بمثابة اقرب نقطة جغرافية الى فلسطين المحتلة تُمكنه من ذلك.
فهل سيفكر اليمنيون بهذا الاتجاه ويفجرون قنبلة من العيار الثقيل ويقومون بذلك في هذا الوقت الحساس والحرج؟ وهل سيفي كيم جونغ بتعهده في مساعدة الفلسطينيين؟ وماذا سيفعل الغرب حيال ذلك الأمر يا ترى ان تم؟ وهل ستنعكس تداعيات هذه الخطوة على الحالة الفلسطينية؟. هذا ما تجيب عليه الايام القادمة .
أقلام وأراء
الإثنين 25 ديسمبر 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس
اتساع رقعة الحرب وامتداداتها المتلاحقة
أقلام وأراء
الإثنين 25 ديسمبر 2023 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس
الغطاء والتضليل الأميركي لحرب المستعمرة
لأنه يُدرك أهمية الدعم والغطاء الأميركي لحربه المجرمة ضد الشعب الفلسطيني، قدم نتنياهو الشكر للرئيس الأميركي جو بايدن على موقف بلاده من تعديل قرار مجلس الأمن، وتفريغه من مضمونه الحيوي، وعدم تضمنه وقف إطلاق النار، وتم تحويله إلى مسعى إنساني لتوفير الاحتياجات الإنسانية لأهالي قطاع غزة.
ولأنه يواصل توفير الغطاء السياسي للمستعمرة كي تواصل جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، أكد الرئيس بايدن أنه لم يطلب من نتنياهو وقف الحرب، بل تمنى عليه تحسين التعامل مع المدنيين الفلسطينيين، وتمنيات بادين "الملحة" تبرز مظاهرها في الإعدامات، ومواصلة قتل المدنيين والشهداء في الشوارع التي أُخليت من قوات الاحتلال، مما يؤكد ظاهرة التصفيات المتعمدة التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد المدنيين، بدون أي رادع، أو رأفة، فالهدف الإسرائيلي بات واضحاً في العمل على تصفية الوجود البشري، والتقليل الديمغرافي، والتطهير العرقي، لإدراك قادة المستعمرة أن الشعب الفلسطيني هو الحاضنة الولادة للمقاومة، ولهذا يدفعون بالفلسطينيين نحو خياري: الموت أو الرحيل، وكما يقول نتنياهو عن حماس أن لا خيار أمامهم سوى الاستسلام أو الموت.
آفي ديختر وزير الزراعة لدى حكومة المستعمرة، مدير المخابرات السابق يقول أن الحرب ستستمر حتى ولو تم إعادة الأسرى الإسرائيليين، فالهدف لا يقتصر على إعادة أسراهم، بل تدمير الشعب الفلسطيني من خلال ما يفعلوه: 1- قتل أكبر عدد من المدنيين الفلسطينيين، وتدمير أكبر مساحة من الأبنية والمنشآت المدنية في قطاع غزة، لجعله غير قابل للحياة، للعيش، للتنمية، للعمل، وبالتالي تفريغه من أهله وشعبه، عبر القتل أو الرحيل.
بريطانيا التي أسست المستعمرة على أرض فلسطين منذ وعد بلفور وانتدابها واستعمارها لفلسطين، وتسهيل وتوطين الأجانب من اليهود لجعل فلسطين مستعمرة وبلداً ومستقراً لهم، بريطانيا حليفة الأميركيين وأداتهم الأقرب في أوروبا، تُشارك واشنطن في توفير التغطية السياسية لحرب المستعمرة على الشعب الفلسطيني، تُمارس التضليل حينما تتحدث عن ربط حماس مع الحوثيين وحزب الله أنهم أدوات إيرانية يعملون على تقويض السلام العالمي، وهذا تضليل متعمد لتسويق حرب المستعمرة وتبريرها وتوفير الغطاء لها، لأن حركة حماس ليست أداة إيرانية، وهي ليست حزباً أو فصيلاً معارضاً لسياسة هذا البلد أو ذلك، بل هي حركة وطنية سياسية فلسطينية مقاومة، ولدت ونمت وقويت بفعل وجود الاحتلال، فالاحتلال هو سبب ولادة حركة فتح والشعبية والديمقراطية والجهاد وباقي الفصائل، والشعب الفلسطيني مثل كل شعوب الأرض التي قاتلت محتليها ومستعمري أوطانها، وقدمت التضحيات كي تنال حريتها واستقلالها، والشعب الفلسطيني، يفعل ذلك ليس كرهاً باليهود، ولا يحمل نضاله أي صفة عنصرية والعداء للآخر، بل آمنستي البريطانية، وهيومن رايتس ووتش الأميركية، وبيتسيليم الإسرائيلية يصفون الفعل الإسرائيلي أنه تعبير عن ممارسة التمييز العنصري الأبرتهايد ضد الفلسطينيين.
أقلام وأراء
الإثنين 25 ديسمبر 2023 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس
سيدي اليسوع ... انا متأسف
سيدي اليسوع: انا متأسف، لن استطيع اضاءة شجرة الميلاد هذه السنة في ساحة الميلاد في بيت لحم، لا يوجد من يحتفل ويصلي، الجميع يا سيدي اصبح غائبا، الدعاء والرجاء والمحبة والسلام، طوردوا بالصواريخ الصهيونية، بأطنان القنابل الفتاكة حتى اشتعلوا وتبخروا في صهريج غزة.
متأسف يا سيدي، انا الراهب والشيخ والولد الذي يسكن قرب المغارة، المذود هذا العام يصرخ، لا حليب ولا هواء ولا حماية، المذود محاصر في مخاضه الجديد، ولادة ربانية متعسرة، الكنيسة دمرت ولازلت يا سيدي مصلوبا في شوارع غزة وجنين والقدس، فوق الحطام والجثث والركام، لقد قتلوك في الآية، والبحر والدم يمتزجان ويلتقيان في صلاة منتصف الليل بين البرق والرصاصة.
سيدي: وما قتلوك وما صلبوك
صعدت وهبطت في كل الأزمنة
الشبيه والمشبه معجزة التراب والماء
ها نحن ننحت الهواء
من النطفة حتى الانتفاضة
نستعيد ملامحنا بين غارة وغارة
سيدي اليسوع انا متأسف، لن نراك في هذه السنة الباردة المظلمة، ولن يلبس الأولاد ملابس العيد الجميلة وينتظرون الهدايا من بابا نويل، الأطفال ماتوا قتلا وخوفا ورعبا، لم يعد على ارضك المباركة ملجأ او معبد او مدرسة، وانت الذي ترى وتسمع: المنازل المدمرة، المستشفيات والقبور المحروثة المتناثرة، الجثث المدفونة تحت الأنقاض والمتفسخة، صرخات ونداءات وصمت وعجز ثقيل، هذه ليست القيامة، وهذا ليس عصر الأنبياء، الطغيان عم البلاد، هنا غزة مجزرة تتلوها مجزرة، وابادة للشرائع والأديان والرسالات الكونية، وحوش خارج العالم، لا صوت ولا ضوء، قصف وانفجارات ودخان، تاريخ التخريب والتدمير والانحطاط الإنساني، انهم يا سيدي يقطعون يدك التي لوحت للحرية.
سيدي: تجاوزنا الخوف والصدمة
والتباس التوقع والمفاجأة
لنا قلب يدق خارج الجسد
ولنا رئة تتنفس خارج المكان
نحمل احلامنا الى رؤوس الجبال كل ليلة
سيدي اليسوع: انا متأسف، بيت لحم لم تلبس زينتها وتضيء شموعها وقناديلها وتتعطر ببخورها، بيت لحم تبحث عنك في جحيم غزة، تحمل الكتاب المقدس والمعول، إرادة روحية تحارب النسيان والطمم، تزيح التراب عن الضحايا وترمم حاضرهم وماضيهم وملامح الهوية، بيت لحم تحت القصف والنار في الشجاعية وخانيونس وجباليا، مقاومة العنصرية الصهيونية الفاشية وشهوات الانتقام، بيت لحم تدافع عن حضورك الثوري والإنساني واصرارك الجارف على الصمود والانتصار والبقاء.
سيدي: نحن شعب ما بعد الدمار والكارثة والدهشة
نكتب التاريخ بالحب والنار
نحطم السياج
ونزرع على سلامة الذاكرة اغنية.
سيدي اليسوع: انا متأسف، لا احد في الساحة، اولادك وبناتك في السجون والمعسكرات، اعتقالات يومية جماعية، عزل وضرب وتعذيب وتنكيل واهانات، واراك في سجن نفحة مصلوبا ومشبوحا وعاريا، الدماء تنزف، اعدامات ميدانية، جرائم غير مسبوقة، موت بين الجدران في ساحات التعذيب، وحدك يا سيدي تصارع الموت هناك مكبلا، لقد مات العالم أخلاقيا وانسانيا، واغلقوا أبواب الجوامع والكنائس، الطفل فيك يبحث عن حليب بين القنابل وفي السجون والزنازين الضيقة.
سيدي: اعطنا حبا واغطية
الغرب المتوحش والصهيونية والحلف الأطلسي
لا تصلي هذا العام الا للانقاض
جثث وزفير وشهيق ودمى محطمة
من ينزع المسامير ويحرك الخشبة؟
سيدي اليسوع انا متأسف، انا في المقبرة او في السجن، طريق الجلجلة مغلق، حواجز وابراج ومستوطنون ومداهمات وقتل يومي، لا استطيع ان اقرع الاجراس، الأرض صامتة وقاحلة ومرعبة، ارضك تتعذب، الإرهاب الصهيوني والهيمنة والملاحقة، عودة القرون الوسطى، المحاكم الميدانية، المستوطنات، الجدار العازل، السلب والنهب والتجويع، وغزة مسرح للقتل لا مثيل له في التاريخ، اجتثاث الهوية شعبا وبلادا، مقومات واسسا ثقافية وعمرانية واقتصادية وبشرية، انحدار كارثي للثقافات والديمقراطيات وقيم العدالة، لا وزن للنبوءة والحياة، فكيف تضيء يا سيدي وانت تتناوب الانفجار في حراسة القدس والاسوار والنشيد؟
سيدي: انا خائف
الناس تتوضأ بدمها ولا تقف للصلاة
لا مكان لها غير الفراغ والغبار
الصهيونية تلتهم اللحم والعظم والخبز
ضع السماء في حنجرتك يا سيدي
حرك النجوم وافتح ذراعيك للفضاء.
سيدي اليسوع، انا متأسف، وقد قلت في ندائك ان الحق سيحرركم، ولكن الصهيونية تستدعي كل الشياطين والخرافات المسلحة، الجحود والاباحية، الاستباحة دون أي رادع او قانون او شريعة الهية، انقلاب عليك بصفتك مربيا للحرية، البشارة وروح القدس والرحمة، وقد تم اعدام راهبتين في كنيسة العائلة المقدسة في غزة، القناص على الشباك وفي الطائرة الحربية، القناص داخل المحراب وفي الترانيم الشجية، القناص لا يراك الا من فوهة بندقية.
هللويا
في ليلة من الليالي
لست ادري ما اعتراني
ظلمة تغمرني يا رب
الأرض ضاقت والسماء
والدمع بات يبكي يا الهي
هللويا.
سيدي اليسوع انا متأسف، موقفك في مجلس الامن الداعي لوقف الحرب والعدوان على غزة افشله الامريكيون والمستعمرون، ليستمر الموت بصخب وعلى مهل، لا انين مسموعا، لا اكل ولا ماء ولا كهرباء ولا دواء، كل شيء برائحة الحامض والفحم، السيف والصاروخ يحتفلان بأعياد الميلاد فوق رؤوس المدنيين في غزة، طابور من الاسرى، نساء وأطفال يقتادون عراة، تصفيات وذبح يكلل عيد الميلاد، ومن يرفض الانحناء يقتل فورا، ومن يحتمي بجدار اضلاعه يقتل فورا، ومن يقرأ آيات من الانجيل او القرآن يقتل فورا، والمطلوب يا سيدي ان تنسحب من الأرض والسماء، لتموت مرة أخرى وتهاجر من الشمال الى الجنوب والى الصدى والنسيان.
في زمن غزة
رائحة عصر لا ينتج سوى الجثث
الناس تتكلم مع موتها، والموت بلغ سن الرشد في جسد الوقت
لا بأس سيدي
تعال نحتفل بالممكن في غرف الموت.
سيدي اليسوع انا متأسف، منذ ان بعثك الله حيا وانت تحمل لاهوتك التحرري، واستمر تلاميذك من بعدك، مسيحيو الشرق منذ بطرس البستاني حتى خليل بيدس وإبراهيم عياد والمطران كبوتشي وشيرين أبو عاقلة، وما احدثوه من تأثير في الحياة الثقافية والقومية والحضارية والأدبية وفي مسيرة النضال الوطني والإنساني.
اين ابنائي؟
حقل الرعاة في اعماقه نبع مضيء وقلب
ان كنت صلبت مرة
فلروحي دوي مجلجل لا يحده حد
يا ابنائي
خذوا ثالوثي راية عالية وحطموا القيد.
سيدي اليسوع، انا متأسف، الطبيعة العنصرية والوحشية للصهيونية تغلبت على الطبيعة الإنسانية، والحداثة الغربية تفترس تعاليمك السماوية، تبحث عنك في جنين واريحا والخليل وعكا، تسعى لاستئصالك من خارطة التاريخ والعودة للظلام الفكري، وتفتش كل بيت وحارة، أسلحة وبوارج ودعم سياسي وعقائدي وايديولوجي، يغتالون الفرح في ليلة الميلاد، لا مواعيد ولا زيارات ولا احتفالات، الورد تحول الى دم، الدبابات والجرافات تهرس الجثث وتجرف المقابر وتبيد العائلات، وانا على يقين ان تلك الراهبة التي قتلوها في الكنيسة المعمدانية تركت طيرا يتحرك بين النور والظلام.
مريم العذراء تضع وليدها بين قذيفتين
الحمد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام
ينشق القمر في احشاء امرأة عاشقة
ووفق الريح والمطر
سنخرج لملاقاة المستقبل
انظر هذه اللحظة
انه يهز جذع النخلة.
فلسطين
الإثنين 25 ديسمبر 2023 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس
رسالة مهمة للسنوار عن إنجازات المقاومة ضد قوات الاحتلال
غزة - "القدس" دوت كوم
ذكرت قناة "الجزيرة" أن رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة يحيى السنوار بعث خلال اليومين الأخيرين رسالة مهمة ومطولة إلى رئيس وأعضاء المكتب السياسي للحركة، أشار فيها إلى أن كتائب عز الدين القسام تخوض معركة شرسة وعنيفة وغير مسبوقة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأن جيش الاحتلال تكبد خسائر باهظة في الأرواح والمعدات.
وأضاف السنوار، حسب مصادر مقربة من حماس، أن كتائب القسام استهدفت -خلال الحرب البرية- ما لا يقل عن 5 آلاف جندي وضابط، قُتل ثلثهم، وأصيب ثلثهم الآخر بإصابات خطيرة، والثلث الأخير بإعاقات دائمة، أما على صعيد الآليات العسكرية، فقد تم تدمير 750 منها، بين تدمير كلي وجزئي.
وقال السنوار إن كتائب القسام هشمت جيش الاحتلال، وهي ماضية في مسار تهشيمه، وإنها لن تخضع لشروط الاحتلال.
وثمّن السنوار في الرسالة صمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه قدم نماذج في التضحية والبطولة والمروءة والتضامن والتكافل عز نظيرها، وأن واجب القيادة السياسية المسارعة إلى تضميد جراح الناس، وتعزيز صمودهم.
وجاءت رسالة السنوار في أعقاب العروض التي تلقتها قيادة حركة حماس من الاحتلال عبر الوسيطين القطري والمصري، والتي ترتكز على هدن إنسانية مؤقتة، في وقت تؤكد فيه الحركة على تجاوز الهدن الإنسانية إلى الوقف الشامل لإطلاق النار.
المصدر : الجزيرة
فلسطين
الإثنين 25 ديسمبر 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس
حماس: مجزرة المغازي جريمة حرب جديدة وامتداد لحرب الإبادة
رام الله - "القدس" دوت كوم
استنكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المجزرة المروعة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء الأحد، باستهداف مربع سكني في مخيم المغازي (وسط القطاع) راح ضحيته عشرات الشهداء.
واعتبرت الحركة هذه المجزرة جريمة حرب جديدة وامتدادا لحرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال ضد الأطفال والمدنيين العزّل.
وقالت إن "هذا القصف الغادر والجبان ضد الآمنين في بيوتهم هو محاولة لترميم صورة جيش الاحتلال المهزوم والمدعوم من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الشريك الأول للاحتلال في إجرامه وعدوانه الفاشي".
عربي ودولي
الإثنين 25 ديسمبر 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس
مجلس وزراء الإعلام العرب يشيد بالدور الذي يضطلع به الملك المغربي في نصرة القدس والقضية الفلسطينية
رام الله - "القدس" دوت كوم
أشاد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب التابع لجامعة الدول العربية، في اجتماعه بطرابلس، بالدور الذي يضطلع به العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في نصرة القدس والقضية الفلسطينية.
وشاركت المملكة المغربية في أشغال هذا الاجتماع بصفتها عضوا بالمكتب التنفيذي، بوفد يمثل وزارة الشباب والثقافة والتواصل، يتكون من مصطفى أمدجار، مدير الاتصال والعلاقات العامة، ووديع تاويل مستشار بديوان الوزير، وخديجة قرامدة عن قسم التعاون.
ودعا المكتب التنفيذي في اختتام اجتماعاته في قرار له، وسائل الإعلام العربية لتسليط الضوء على كافة الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس الذراع التنفيذي للجنة القدس برئاسة الملك المغربي، من أجل نصرة القدس والقضية الفلسطينية."
وكانت اللجنة الدائمة للإعلام العربي المجتمعة في دورتها المئة، الخميس الماضي، بطرابلس، قد أكدت القرارات ذاتها والتي سبق لاجتماع وزراء الإعلام العرب على المستوى الوزاري أن أقرها في اجتماعه الأخير بالرباط في يونيو الماضي.
تجدر الإشارة إلى أن المغرب يترأس الدورة الحالية لمجلس وزراء الإعلام العرب التابع لجامعة الدول العربية في شخص وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، تزامنا مع ترؤس المغرب لمجلس جامعة الدول العربية في شخص وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة.
عربي ودولي
الإثنين 25 ديسمبر 2023 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس
مصر والبرتغال تدعوان إلى التنفيذ الكامل والفوري لقرار مجلس الأمن بشأن غزة
(شينخوا)
دعت مصر والبرتغال (الأحد) إلى التنفيذ الكامل والفوري لقرار مجلس الأمن الدولي بشأن غزة، والذي يتضمن إنشاء آلية برعاية الأمم المتحدة لتسريع عملية دخول المساعدات إلى القطاع الفلسطيني.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان إن وزير الخارجية سامح شكري تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره البرتغالي جواو كرافينيو، تناول تطورات الأوضاع في غزة والجهود الدولية اللازمة لوقف الحرب واحتواء تداعياتها.
وتركزت مناقشات الوزيرين بشكل مستفيض على الأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة، حيث توافق الوزيران حول ضرورة التنفيذ الكامل والفوري لبنود قرار مجلس الأمن الأخير المتضمنة إنشاء آلية برعاية أممية لتسريع ومراقبة عملية إنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع على نحو كاف يلبي الاحتياجات الملحة لأبناء الشعب الفلسطيني.
ومرر مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الماضي قرارا يطالب إسرائيل وحماس "بإتاحة وتيسير وتمكين الإيصال الفوري والآمن والسلس للمساعدات الإنسانية، بالقدر الكافي، بصورة مباشرة للمدنيين الفلسطينيين بجميع أنحاء قطاع غزة".
ودعا القرار إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورا بوصول المساعدات الإنسانية على نحو واسع النطاق وبأمان ودون عوائق، وخلق الظروف المواتية لوقف مستدام للأعمال العدائية.
وأكد شكري لنظيره البرتغالي ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية بمسؤولياتها إزاء دعم التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في غزة باعتباره السبيل الأمثل للتنفيذ الفعال لبنود قرار مجلس الأمن، وحفاظا على أرواح المدنيين الفلسطينيين، وهو ما اتفق معه وزير خارجية البرتغال، الذي أعرب عن تطلع بلاده لتحقيق وقف إطلاق النار في أقرب وقت.
وشدد شكري على أن الوضع الإنساني الكارثي اليوم في غزة يحتم كذلك على الأطراف الدولية تسمية الانتهاكات الإسرائيلية لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بمسمياتها الصحيحة، بعيدا عن المفاهيم المغلوطة الداعية لحق الدفاع عن النفس.
وأشار الوزير المصري إلى رفض ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المتمثلة في سياسات العقاب الجماعي للمدنيين الفلسطينيين من استهداف وحصار وتهجير قسري وتدمير كامل لمنظومة الخدمات الأساسية في القطاع.
وامتدت مناقشات الوزيرين كذلك لتشمل الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة وتزايد وتيرة عنف وانتهاكات المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم.
وحذر شكري في هذا الصدد من مغبة التداعيات الأمنية والسياسية للدخول في دائرة مفرغة جديدة من العنف في الضفة، داعيا إلى ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي للإجراءات اللازمة لوقف عنف المستوطنين ومحاسبتهم، وكذلك وقف كافة الأنشطة الاستيطانية غير الشرعية.
فلسطين
الإثنين 25 ديسمبر 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس
جسامة الخسائر في الأرواح بغزة...أثارت غضبا عارما وحاجة ملحّة لوقف إطلاق النار
غزة - (شينخوا)
فقد أكثر من 20 ألف فلسطيني أرواحهم في قطاع غزة منذ اندلاع العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي. وبهذا تجاوز عدد سكان القطاع الذين أُبْلِغَ عن مقتلهم خلال الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 11 أسابيع هناك، فعليا عدد القتلى في أي صراع عربي آخر مع إسرائيل منذ أكثر من 40 عاما، وربما أي صراع آخر منذ تأسيس دولة إسرائيل عام 1948.
وعمّت حالة من الغضب الشارع العربي بل والعالمي إزاء الخسائر الجسيمة في الأرواح التي شكّلت حقا مأساة إنسانية مروعة. وعبّر العديد من الخبراء والباحثين عن آرائهم تجاه الوضع في قطاع غزة من خلال متابعتهم لآخر المستجدات، ونعرض بعضها في هذا المقال.
-- الحرب على غزة تجاوزت كل الحدود
فقد قالت هلا سليمان، الصحفية الأردنية المتخصصة بالشأن السياسي، في مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، إن حجم الدمار الذي سببته الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة كبير، لافتة إلى أن إسرائيل تستمر في تجاهل جميع الدعوات الدولية للوقف الفوري لإطلاق النار، بل وتخرق جميع القوانين الدولية من خلال استهدافها المستشفيات والمساجد والكنائس والمدارس.
وأشار رائد محمود، المحرر السياسي في المؤسسة الصحفية الأردنية، إلى أن الأردنيين والأردن كانوا صوتا قويا منذ البداية في دعم أهالي غزة، مضيفا أن إسرائيل تواصل ارتكاب جرائمها وتمنع دخول المساعدات الإنسانية المراد إيصالها إلى المدنيين في القطاع، وهو ما أدى إلى وفاة العديد من المصابين في المستشفيات بسبب نقص المستلزمات الطبية والأدوية.
وعن الوضع الصحي أيضا الذي تعاني فيه غزة من توقف الخدمات الأساسية وتحاول يائسة الحصول على الإمدادات الحيوية، أوضح الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، في حوار عبر تطبيق ((زووم))ببرنامج "مساء دي إم سي" أنه من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة، تعمل الآن 9 مستشفيات فقط، من بينها 4 مستشفيات لا تقدم سوى الإسعافات الأولية.
وعلى صعيد آخر، أكد خبراء عسكريون أن الأرقام الصادمة للحرب الإسرائيلية على غزة لا يمكن مقارنتها بأي حرب أخرى، حيث وصف اللواء أركان حرب نصر سالم، أثناء حديثه لصحيفة ((اليوم السابع)) المصرية، المشهد قائلا إن أهداف الحرب الإسرائيلية على غزة تجاوزت المعلن "ووصلت إلى حرب إبادة للشعب الفلسطيني".
واتفق مارك غارلاسكو، الخبير العسكري والمحلل الاستخباري السابق في البنتاغون الأمريكي، مع هذا الرأي ليصف الأوضاع في غزة بأنها تتجاوز كل ما رآه في حياته المهنية، حيث تسارعت وتيرة قتل المدنيين وأصبحت الفئات الأكثر ضعفا مثل النساء والأطفال هي الأشد تضررا، وذلك مقارنة بالحروب التي قادتها الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق وقوبلت بانتقادات واسعة من قبل جماعات حقوق الإنسان.
وفي الوقت نفسه، دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى النظر لحجم الدمار الهائل الذي لحق بقطاع غزة، قائلا إنه من غير المقبول أن يتعامل المجتمع المدني مع ما يحدث في غزة من قتل وتهجير قسري خارج إطار قواعد القانون الدولي.
-- أصوات تعلو بنفاد الصبر الدولي
وجه أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي في 6 ديسمبر بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قائلا "نواجه خطرا شديدا يتمثل في انهيار المنظومة الإنسانية. الوضع يتدهور بسرعة نحو كارثة قد تكون لها تبعات لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى السلام والأمن في المنطقة".
وبعد جهود دولية شاقة، اعتمد مجلس الأمن الدولي قرارا رئيسيا يوم الجمعة يؤكد على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورا بإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين المنكوبين في غزة، دون الدعوة إلى "وقف عاجل للأعمال العدائية" بين إسرائيل وحماس. وقد جاء هذا التصويت بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد تعديل روسي يعيد الدعوة إلى "وقف الأعمال العدائية".
وفي الواقع، ألقت الولايات المتحدة بدعمها خلف حليفتها القديمة إسرائيل، حيث اعترضت مرارا على مشاريع قرارات مقدمة في الأمم المتحدة بشأن الوضع في غزة. ففي شهري أكتوبر وديسمبر، استخدمت حق النقض (الفيتو) مرتين ضد مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، رغم دعم الغالبية العظمى من أعضاء مجلس الأمن له، وهو ما زاد من استياء وغضب المجتمع الدولي.
ومن جهتها، قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية (أمنستي) أنييس كالامار، على منصة التواصل الاجتماعي (إكس) إن استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) "يظهر استهتارا بالغا بمعاناة المدنيين في مواجهة الخسائر الفادحة في الأرواح" بقطاع غزة.
كما أشارت في البيان الذي نُشر يوم 8 ديسمبر إلى أن واشنطن "لجأت بوقاحة إلى استخدام حق النقض (الفيتو) واستخدمته كسلاح لفرض رأيها على مجلس الأمن الدولي، ما أدى إلى تقويض مصداقيته وقدرته على الوفاء بتفويضه المتمثل في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين".
ومن جانبه، قال حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية خلال منتدى التعاون الروسي العربي في مراكش بالمغرب يوم الأربعاء الماضي "نأمل أن يتمكن مجلس الأمن من تمرير هذا القرار، وألا يكون هناك تصويت من عضو دائم وأخص بالذكر الولايات المتحدة"، مضيفا أن "الأمل العربي معقود على أن تتفهم الولايات المتحدة أن الصبر الدولي قد نفد على الممارسات الإسرائيلية".
وفي نفس المنتدى، شدد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمة عبر الفيديو من القاهرة على أن كل من يقف ضد وقف فوري لإطلاق النار في غزة يحمل على يديه دماء الأبرياء.
وقد أشار بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة حماس يوم الأربعاء في غزة إلى أن أكثر من 1.8 مليون نازح في قطاع غزة يتعرضون إلى التهديد بشكل واضح في الأمن الغذائي والمائي والدوائي، ويعانون من سوء المعيشة والمأوى، مضيفا أن المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تلبي 2 في المائة من احتياجات قطاع غزة الهائلة. كما يُحمل البيان المجتمع الدولي والولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الحرب.
وفيما يتعلق بدور واشنطن في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قال الكاتب السياسي الفلسطيني أكرم عطا الله لـ((شينخوا)) إن الولايات المتحدة انتقلت في هذه الحرب من حليف إلى شريك، شريك كامل يغطي إسرائيل من الناحية الدبلوماسية والسياسية وأمام المؤسسات الدولية، كما عزلت خصوم إسرائيل في المنطقة، وهذا سيؤثر على وقف إطلاق النار ويضعف آفاق التهدئة.
ومن جهة أخرى، قال جيمس زغبي، وهو أكاديمي وكاتب أمريكي من أصل عربي ويرأس المعهد العربي الأمريكي في واشنطن، إنه بدلا من التعامل بجدية مع الخسائر الكبيرة في الأرواح الفلسطينية والظروف القاسية للغاية التي يعيشها النازحون، تواصل الولايات المتحدة منح الأولوية للهدف العسكري الإسرائيلي الخيالي المتمثّل في "القضاء على حماس".
-- ازدواجية صارخة في المعايير
في الوقت نفسه، ذكرت سحر خميس، زميلة أولى غير مقيمة في مجلس الشرق الأوسط للشؤون الدولية، أن وسائل الإعلام الغربية أخذت موقفا منحازا بشكل واضح لصالح إسرائيل، ما تسبب في زيادة انتشار المعلومات المضللة حول الأزمة وتجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم.
وأضافت أنه في حين صنفت وسائل الإعلام الغربية السابع من أكتوبر كـ"هجوم إرهابي" بشكل قاطع، صورت في المقابل الهجوم الإسرائيلي على غزة على أنه إجراء يندرج ضمن "الدفاع عن النفس".
وفي نفس السياق، قال الزميل المتميز في الجامعة الأمريكية ببيروت رامي خوري، إن تردد وسائل الإعلام الأمريكية في استخدام كلمة "إبادة" فيما يتعلق بالهجمات الإسرائيلية على غزة، إلى جانب ميلها إلى تجاهل أو إنكار الجرائم الإسرائيلية ضد الأبرياء الفلسطينيين، يشير إلى أن إسرائيل يمكنها مواصلة حملة "القتل مع الإفلات من العقاب"، ويطمئن الإدارة الأمريكية بأنها لن تُحاسب على تواطؤها.
كما أنه في نوفمبر من هذا العام، ذكرت صحيفة ((واشنطن بوست)) في تقرير لها أن أكثر من 750 صحفيا وقعوا على رسالة مفتوحة تنتقد تغطية وسائل الإعلام الغربية للحرب. وتضم الرسالة موقعين من وكالة ((رويترز)) وصحف ((لوس أنجلوس تايمز)) و((بوسطن غلوب)) و((واشنطن بوست)).
وفي الأسابيع التي سبقت الجولة الجديدة من الصراع والأسابيع التي تلت ذلك، أجرى ((الباروميتر العربي)) استطلاعا للرأي العام في تونس، كشفت نتائجه عن تحول كبير في تصورات المستطلعة آراؤهم حيال الولايات المتحدة. ففي المقابلات التي أُجريت قبل 7 أكتوبر، كان لدى 40 في المائة من التونسيين آراء "إيجابية" أو "إيجابية إلى حد ما" تجاه الولايات المتحدة، مقارنة بـ56 في المائة ممن كانت لديهم آراء "غير إيجابية". ولكن بعد بدء الحرب في غزة، شهدت النتائج تغيرا سريعا. ففي نهاية فترة الاستطلاع، كانت لدى 10 في المائة فقط من التونسيين آراء "إيجابية" تجاه الولايات المتحدة، بينما كان لدى 87 في المائة انطباعات "غير إيجابية".
ويبدو أن كبار المفكرين في العالم العربي يتشاطرون هذا التصور مع التونسيين، ففي جريدة ((الأهرام))، كتب السياسي والكاتب والمفكر المصري الدكتور خالد قنديل حول التناقض البارز بين التشدق الأمريكي والأوروبي طوال الوقت بقضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان والالتزام بالقانون الدولي، قائلا "تقرأ خبرين متعلقين في توقيت واحد، يقول أحدهما: ((أمريكا تعلن عن تقديم مساعدات إنسانية إضافية للشعب الفلسطيني))، بينما ظل الجسر الجوي الأمريكي الذي بدأ في اليوم الثاني من الحرب، مستمرا بالدعم العسكري للجيش الإسرائيلي".
وفي حوار خاص مع ((الجزيرة نت))، قال كينيث روث، المدير التنفيذي السابق لمنظمة ((هيومن رايتس ووتش))، إن حكومة الولايات المتحدة تعد أكبر مزود للأسلحة والمساعدة العسكرية لإسرائيل، وينبغي لها أن تمتنع عن تقديم أي أسلحة أو مساعدة يمكن استخدامها في قصف أو الهجوم على المدنيين الفلسطينيين. على الأقل، يجب أن تربط رسميا أي أسلحة أو مساعدة بوقف هذه الهجمات.
فلسطين
الإثنين 25 ديسمبر 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس
مجزرة جديدة..ارتفاع عدد شهداء القصف الإسرائيلي لمخيم المغازي إلى 78
غزة - "القدس" دوت كوم
أعلن التلفزيون الفلسطيني، ارتفاع عدد شهداء القصف الإسرائيلي للعديد من المنازل في مخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة، إلى أكثر من 78 .
وأكدت مصادر طبية في مستشفى شهداء الأقصى وصول 78 شهيدا، بينهم من وصل أشلاء، جراء القصف المدفعي والغارات التي طالت العديد من المنازل في مخيم المغازي، مضيفة أن عددا من المصابين وصلوا كذلك، إلى المستشفى، بينهم حالات خطرة جدا.
وقال المتحدث باسم مسشفى شهداء الأقصى أن أغلب الشهداء الذين وصلوا من مخيمي المغازي والبريج من الأطفال والنساء وكبار السن.
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د.أشرف القدرة أن ما يحدث في مخيم المغازي إبادة لمربع سكني بأكمله، مشيرا إلى أن عدد الشهداء وصل إلى 70 لكن الرقم مرشح للزيادة مع وجود كثيرين تحت الأنقاض.
وبين المتحدث باسم وزارة الصحة أن هناك استهدافات مركزة للمنطقة الوسطى، لافتا إلى أن لاحتلال يوجه السكان لأماكن قتلهم الجماعي في المناطق التي يدّعِي أنها آمنة.
وأشار القدرة إلى أن قوات الاحتلال الاسرائيلي تقوم بقصف الطريق الرئيسية بين مخيمات المنطقة الوسطي لتعيق وصول سيارات الاسعاف والدفاع المدني الي اماكن الاستهداف المختلفة.
فلسطين
الإثنين 25 ديسمبر 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس
إسرائيل تعلن مقتل اثنين من جنودها بمعارك غزة
القدس - "القدس" دوت كوم
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين مقتل جنديين في معارك بشمال قطاع غزة الليلة الماضية، ليرتفع عدد قتلاه منذ بدء العملية البرية إلى 162.
وأمس الأحد، نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن جيش الاحتلال وصفه نهاية الأسبوع الأخير بأنها الأقسى منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بعد مقتل 15 جنديا وضابطا وإصابة 44 آخرين، 10 منهم في حالة خطيرة، وذلك في آخر أيام الأسبوع.
وبذلك، يرتفع مجمل قتلى الجيش الإسرائيلي منذ عملية طوفان الأقصى والحرب على غزة إلى 487 جنديا وضابطا.
ووصفت وكالة أسوشيتد برس في تقرير لها أمس الأحد إعلان جيش الاحتلال مقتل هؤلاء الجنود في غزة بأنه واحد من أعنف أيام المعارك منذ بدء إسرائيل هجومها البري على القطاع نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وأشارت الوكالة إلى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ما زالت قادرة على خوض القتال رغم الحرب الوحشية المستمرة منذ أسابيع.
وفي رده على ذلك اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس بأن إسرائيل "تدفع ثمنا باهظا" في الحرب الدائرة بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة "ندفع ثمنا باهظا جدا في الحرب لكن ليس أمامنا خيار سوى مواصلة القتال".
فلسطين
الإثنين 25 ديسمبر 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس
في اليوم الـ80 من العدوان: تجدد الغارات الإسرائيلية على مناطق وسط وجنوب غزة
غزة - "القدس" دوت كوم
في اليوم الـ80 من العدوان على قطاع غزة، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، غاراتها وقصفها على عدة مناطق في القطاع، التي تتركز على الوسط والجنوب، ما أدى لاستشهاد وإصابة العشرات من المواطنين، غالبيتهم من الأطفال والنساء.
وأفادت مصادر محلية، بأن الغارات الإسرائيلية تجددت على مناطق عدة في وسط وجنوب قطاع غزة، عقب ليلة دامية على أهالي القطاع، بعد مجزرة على مخيمي المغازي والبريج وسط قطاع غزة، راح ضحيتها نحو 95 شهيدا، حيث قصفت طائرات الاحتلال الحربية ومدفعيته، مربعا سكنيا كاملا في المغازي، وهم آمنون في منازلهم برفقة نازحين من مناطق شمال القطاع، في ظل وجود عدد كبير من المواطنين تحت الركام والأنقاض بين جريح وشهيد.
وتتكدس ساحة مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة بجثامين الشهداء، بعد الغارات الإسرائيلية المكثفة على المنطقة، بانتظار مواراتهم الثرى.
وأفاد المدير الطبي لمستشفى شهداء الأقصى د. خليل الدقران: بأن المستشفى مليء بالمصابين والشهداء، وتكدس عدد كبير من المصابين تم وضعهم على الأرض وفي الممرات والخيم ، وأكثر من 70 شهيدا معظمهم أشلاء جراء مجزرتي المغازي والبريج وسط قطاع غزة.
وأضاف أن المستشفى يتعامل مع المصابين بإنقاذ حياتهم بشكل متواضع جدا، لعدم وجود العديد من الأدوية والمعدات الطبية، وغرف العناية المكثفة ممتلئة بالكامل، وأجهزة التنفس الاصطناعي لم تعد تكفي، نحتاج إلى أدوية وطواقم طبية ومستشفيات ميدانية، هذا الإغلاق حكم بالإعدام على الجرحى والمصابين.
وأشار إلى أن الأمراض المعدية بدأت بالانتقال بين النازحين الذين يملؤون ساحات المستشفى هربا من القصف الإسرائيلي، وانتشرت الأمراض المعدية والمعوية والجلدية بينهم بشكل كبير ولا يوجد أدوية أو أسرّة لهم.
إلى ذلك، قصفت مدفعية الاحتلال أرضا زراعية قرب مدخل بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة، كما قصفت محيط مدارس أبو حلو في البريج، بالتزامن مع إطلاق قنابل دخانية في المنطقة.
واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية أرضاً زراعية على مدخل مخيم النصيرات، تزامنا مع تصاعد أعمدة الدخان في شمال غزة.
وقال شهود عيان، إن مدفعية الاحتلال قصفت بلدة جباليا، ما أدى لاندلاع حرائق في مواقع عدة.
وشنت طائرات الاحتلال الحربية سلسلة غارات على محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وتحديدا في المنطقة الشرقية.
وكان 23 مواطنا استشهدوا وأصيب العشرات بجروح، فجر اليوم، بعد قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي الحربي لمنزلين في منطقة معن شرق خان يونس.
وأفادت جمعية الهلال الأحمر في غزة، بوجود أكثر من 8 آلاف بلاغ عن مفقودين تحت الأنقاض بمناطق متفرقة في القطاع.
وفي حصيلة غير نهائية، أسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي عن استشهاد 20.424 مواطنا، وجرح نحو 54.036 مواطنا، أكثر من 70% منهم من النساء والأطفال.
عربي ودولي
الأحد 24 ديسمبر 2023 11:01 مساءً - بتوقيت القدس
تقارير إسرائيلية: "انخفاض بمستوى القصف الجوي والمدفعي" على غزة
القدس - "القدس" دوت كوم
أشارت تقارير إسرائيلية إلى "انخفاض" في كثافة الغارات الجوية والدفعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، وذلك بالتزامن مع إعلان الجيش عن مقتل 15 ضابطا وجنديا خلال الساعات الـ24 الماضية، في المعارك مع فصائل المقاومة في قطاع غزة، في حصيلة تعدّ الأكبر خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة منذ بدء الحرب.
ولفت المراسل العسكري للقناة 13 الإسرائيلية، مساء اليوم، الأحد، إلى "شكاوى متزايدة خلال نهاية الأسبوع الماضي في الجيش الإسرائيلي من تقليص الغارات الجوية والمدفعية" التي تشكل غطاء للقوات التي تتوغل بريا في أنحاء القطاع، مشيرا إلى مقتل 15 جنديا خلال الساعات الماضية، حتى في مناطق أعلن الجيش الإسرائيلي بسط "سيطرته العملياتية" عليها.
وأضاف أنه حتى في المناطق التي يدعي الجيش الإسرائيلي "السيطرة العملياتية" عليها، باتت آليات الاحتلال وخصوصا الجيبات العسكرية وناقلات الجند هدفا مواتيا لعبوات فصائل المقاومة وقذائف الـRPG، في محاور التقدم إلى عمق مدينة غزة وكذلك في المحاور الجنوبية، ووصفها بأنها "عقب أخيل" بالنسبة للجيش الإسرائيلي.
وقال إن مقاتلي القسام "الذين يعودون تدريجيا إلى المناطق الشمالية يستغلون نقطة الضعف هذه لمهاجمة قوات الجيش الإسرائيلي"، وأضاف "منذ نهاية الأسبوع، بدأنا نسمع شكاوى في بعض الوحدات بشأن ‘عدم تلقي الدعم المعتاد من الجو والمدفعية‘"، في إشارة إلى شن غارات مكثفة لتوفير غطاء لقوات الاحتلال التي تتقدم بريا في قطاع غزة.
وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي يرد على ذلك بأن أي قوة تدخل إلى منطقة جديدة، تتلقى الدعم اللازم بما في ذلك ‘حزمة نارية هائلة‘ (قد تصل إلى إلقاء 100 طن من المواد المتفجرة، على حد تعبيره)، ومن اللحظة التي تتواجد فيها القوات في هذه المنطقة، فإن تفعيل النيران (المدفعية والطيران) يتم على نحو مختلف".
وتابع "في نهاية المطاف، فإن الجيش الإسرائيلي يتعامل بمبدأ ‘اقتصاد التسلح‘ (في إشارة إلى الاستخدام المحسوب للذخيرة)"، واعتبر أن ذلك "يتجلى في سلوك" الجيش، وأضاف "الذخيرة قابلة للنفاذ، ولا يوجد من أين يمكن شراء هذه الذخيرة، والجيش يحتفظ لنفسه بكميات من الذخائر للتعامل مع احتمال توسع الحرب لتشمل الجبهة الشمالية".
وفي وقت سابق الأحد، اندلعت مشادة حادة بين وزير الاقتصاد، نير بركات، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال جلسة الحكومة؛ واتهم بركات أن "كابينيت الحرب" بالرضوخ للضغوط الأميركية، وتقليص كثافة الهجمات الجوية في جنوبي قطاع غزة الأمر الذي أسفر عن زيادة في أعداد قتلى الجيش الإسرائيلي خلال الساعات الـ24 الماضية.
بدوره، نفى نتنياهو أن يكون هناك تراجع في حجم النيران وكثافة الغارات الجوية والقصف المدفعي في قطاع غزة "نتيجة ضغوط خارجية"، مشيرا إلى "اعتبارات عملياتية"، وقال: "إسرائيل دولة ذات سيادة. قراراتنا في الحرب تُبنى على اعتباراتنا العملية ولن أتوسع في ذلك"، دون أن يذكر تفاصيل بشأن تلك التقارير.
وخلال الفترة الماضية، طالبت إدارة بادين حكومة نتنياهو بتغيير نهجها في العمليات العسكرية في جنوب قطاع غزة، في ظل وجود أعداد كبيرة من النازحين من المناطق الشمالية للقطاع، كما طالبت إدارة بايدن الحكومة الإسرائيلية بالعمل تدريجيا على التحول من العمليات العسكرية عالية الكثاف والقوة إلى عمليات أكثر محددة.
ومساء اليوم، الاحد، أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل ضابط احتياط برتبة رائد في صفوفه خلال معارك شمالي قطاع غزة، ما يرفع حصيلة قتلاه إلى 15 خلال الـ 24 ساعة الأخيرة. وتعدّ هذه الحصيلة من الأكبر للجيش الإسرائيلي في فترة زمنية قصيرة كهذه منذ بدء الحرب.
وبذلك ارتفعت حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 154 منذ بدء العملية العسكرية البرية في قطاع غزة في27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بينما ارتفعت الحصيلة الكلية منذ بداية الحرب في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى 487 قتيلا.
وكان المراسل العسكري لموقع "واللا" الإسرائيلي قد نقل أمس، السبت، عن مسؤول رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي أن "تراجع في مستوى النيران الإسرائيلية في أنحاء قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي"، وأضاف أن "هذا لا ينعكس فقط في القصف المدفعي، بل أيضًا في الغارات الجوية".
وفي هذا السياق، أشار "واللا" إلى ضغوط أميركية أوروبية على الحكومة الإسرائيلية لتقصير مدة القتال في غزة، وفصل المدنيين عن مناطق القتال، وزيادة حجم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر، وادعى المسؤول العسكري أن "عمليات الجيش كانت أقل كثافة في منطقة خانيونس خلال الأسبوعين الماضيين، مقارنة بالعمليات في شمال القطاع".
وقال المسؤول العسكري "لا توجد مقارنة بين الدمار الذي تعرضعت له البنية التحتية الإرهابية في المناطق المختلفة"، على حد تعبيره.
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 10:46 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل شابا من قفين شمال طولكرم
طولكرم - "القدس" دوت كوم
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، الشاب محمد جهاد عمار من بلدة قفين، شمال طولكرم.
وذكرت مصادر محلية، أن الشاب عمار جرى اعتقاله أثناء مروره عبر حاجز عسكري، نصبته قوات الاحتلال على مدخل البلدة.
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 10:25 مساءً - بتوقيت القدس
قوات الاحتلال تقتحم الجلمة شمال شرق جنين
جنين - "القدس" دوت كوم
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية الجلمة، شمال شرق جنين.
وقال رئيس مجلس قروي الجلمة أمجد أبو فرحة، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وداهمت مقاهي فيها واستجوبت عددا من المواطنين، دون أن يبلغ عن اعتقالات.
وفي سياق متصل، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا في محيط قرية كفيرت، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها.
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 10:16 مساءً - بتوقيت القدس
محدث: 3 إصابات برصاص الاحتلال بترقوميا ويطا
الخليل - "القدس" دوت كوم
أُصيب شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، إثر اقتحام جنود الجيش لبلدة ترقوميا في الخليل، وفق ما أشار إليه الهلال الأحمر الفلسطيني.
فيما أشار الهلال الأحمر إلى أن الاحتلال أطلق النار على فتى وشاب في منطقة واد البقيع ببلدة يطا جنوبي الخليل.
واعتقلت قوات الاحتلال، مساء اليوم الأحد، مواطنا من بلدة يطا، جنوب الخليل.
وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يطا، واعتقلت المواطن نبيل حمد الهريني بعد تفتيش منزله في منطقة أم السطر، وألحقت أضرارا بالممتلكات.
وأضافت أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح عدد من المنازل، كما نصبوا حاجزا عسكريا في البلدة وفتشوا مركبات المواطنين، واستولوا على عدد من المركبات في منطقة اعزيزة، ما أدى لاندلاع مواجهات.
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 10:11 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن بوست: حرب إسرائيل على غزة أشد الحروب دمارا خلال قرن
واشنطن - "القدس"دوت كوم
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية إن هناك أدلة تثبت أن الضرر الذي ألحقته القوات الإسرائيلية بغزة يفوق ما حدث في نزاعات أخرى في القرن الحالي، وأن هذه الحرب هي من أكثر الحروب تدميرا.
وأضافت أن هذه الحرب أزهقت -إلى الآن- أرواح أكثر من 20 ألفا و57 شخصا، وشرّدت الغالبية العظمى من السكان، فضلا عن أنها دمّرت مساحات واسعة من أراضي قطاع غزة المحاصر.
ولعل أشرس الهجمات جاءت من غارات جوية سوَّت بالأرض مربعات سكنية بأكملها، وأحدثت حفرا في الساحات والحدائق.
وأفادت الصحيفة الأميركية في تقريرها بأنها حللت صور الأقمار الاصطناعية، وبيانات الغارات الجوية، وتقييم الأمم المتحدة للأضرار الناجمة عنها، وأجرت مقابلات مع الجهات التي توفر الرعاية الصحية، والخبراء في الذخائر والحروب الجوية.
دمار كبير
وأوضحت أن الأدلة التي جمعتها تظهر أن إسرائيل شنت حربها في غزة بوتيرة ومستوى دمار يفوق على الأرجح ما أوقعه أي صراع حديث، وتجلى ذلك في هدم المباني في وقت أقصر مما أحدثته معارك النظام السوري من خراب في حلب في الفترة ما بين عامي 2012 و2016، والحملة العسكرية بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في الموصل بالعراق، ومدينة الرقة في سوريا عام 2017.
وذكرت الصحيفة أنها خلصت إلى أن الجيش الإسرائيلي شن غارات جوية متكررة وواسعة النطاق بالقرب من المستشفيات، "التي من المفترض أن تُولى حماية خاصة بموجب قوانين الحرب".
وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية، التي اطلعت عليها واشنطن بوست، عشرات الحُفر الواضحة بالقرب من 17 مستشفى من إجمالي المستشفيات الــ28 الموجودة في شمال غزة، وهي المنطقة التي شهدت أعنف عمليات القصف والقتال خلال الشهرين الأولين من الحرب، 10 حفر تدل على استخدام قنابل تزن طنا واحدا، والتي تُعد الأكبر من نوعها التي تُستخدم باستمرار.
ونقلت الصحيفة عن رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريك إيغر -التي زارت غزة في الرابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري- قولها "لا توجد منطقة آمنة"، مضيفة "مررت بالشوارع ولم أر شارعا واحدا نجا من تدمير البنية التحتية المدنية، بما فيها المستشفيات".
أرقام مرعبةونقلت واشنطن بوست عن وزارة الصحة في غزة، قولها إن الحرب أسفرت عن جرح ما يزيد على 53 ألفا 320 شخصا، وقتل أكثر من 7700 طفل فلسطيني.
وتشكل النساء والأطفال حوالي 70% من القتلى، طبقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الذي يقول أيضا إن 1.9 مليون شخص نزحوا من ديارهم، أي ما يعادل 85% من السكان.وقال مايكل لينك -الذي شغل منصب المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة- "يبدو أن وفيات المدنيين الفلسطينيين في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن تعد أعلى معدل للضحايا المدنيين في القرن الـ21".
وذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أبلغ قواته في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأنهم "محررون من القيود كلها"، وأن "غزة لن تعود أبدا إلى ما كانت عليه".
وفي اليوم نفسه، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري "نحن نركز الآن على ما يسبب أقصى الأضرار".
وأوردت واشنطن بوست أن القوات الجوية الإسرائيلية أطلقت، خلال مدة تزيد قليلا على الشهرين، 29 ألف قذيفة أرض جو، 40% إلى 45% منها غير موجهة، طبقا لتقييم حديث من مكتب مدير الاستخبارات الوطنية.
ولم يُخفِ الجيش الإسرائيلي أنه ينظر إلى مستشفيات غزة على أنها تمثل أهدافا عسكرية له، حسب الصحيفة التي استندت في ذلك على تصريح لهاغاري في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قال فيه "إن حماس تستغل المستشفيات بشكل منهجي باعتبارها ترسا أساسيا في آلتها الحربية".
المصدر : واشنطن بوست
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 10:07 مساءً - بتوقيت القدس
أبو عبيدة يعلن حصيلة الأيام الأخيرة: مقتل 48 جنديا إسرائيليا وتدمير 35 آلية
غزة - "القدس" دوت كوم
أعلن أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن مقاتلي الكتائب تمكنوا خلال الأيام الأربعة الماضية من تدمير 35 آلية عسكرية إسرائيلية، كليا أو جزئيا، وأكدوا قتل 48 جنديا وإصابة العشرات بجروح متفاوتة في كل محاور القتال بقطاع غزة.
جاء ذلك في منشور عبر تليغرام مساء اليوم الأحد، حيث أعلن أبو عبيدة أيضا تنفيذ 24 مهمة عسكرية تم فيها استهداف القوات الإسرائيلية المتوغلة بالقذائف والعبوات المضادة للتحصينات والأفراد والاشتباك معهم من مسافة صفر، واستهداف فرق الإنقاذ التابعة لهم.
كما أعلن الناطق باسم القسام تفخيخ نفقين في وحدة "يهلوم" الإسرائيلية وتفجير حقل ألغام في آليات وجنود الاحتلال، إضافة إلى 6 عمليات قنص استهدفت الجنود.
وكذلك قامت كتائب القسام بقصف مقرات وغرف قيادة ميدانية لقوات الاحتلال وحشود عسكرية بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى في جميع محاور القتال في غزة. وأشار أبو عبيدة أيضا إلى أن القسام قصفت تل أبيب برشقة صاروخية.
أفدح الخسائر
في المقابل، أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس السبت بمقتل 15 جنديا وضابطا سمح بنشر أسمائهم، فيما وصف في إسرائيل بأقسى نهاية أسبوع منذ بدء الحرب، حيث أصيب أيضا 44 جنديا وضابطا، منهم 10 في حالة خطرة.
ويرتفع بذلك مجمل قتلى الجيش الإسرائيلي منذ عملية طوفان الأقصى والحرب على غزة إلى 487 جنديا وضابطا، بينهم 160 قتلوا منذ بدء العملية البرية.
وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري مساء اليوم إنه "لا يمكن تدمير حماس دون سقوط قتلى في صفوفنا".
وأضاف أن الجيش يواصل تعميق عملياته في خان يونس جنوبي قطاع غزة، واصفا هذه العمليات بالمركبة والمعقدة.
وذكر هاغاري أنهم اكتشفوا ما سماها شبكة أنفاق في جباليا شمالي القطاع، وانتشلوا جثث 5 محتجزين إسرائيليين بينهم 3 جنود، حسب قوله.
من جانبها، نشرت كتائب القسام عبر تليغرام صورة من تصميمها تظهر اثنين من قناصتها وعليها وعيد لقوات الاحتلال بالقول "لكم بالمرصاد، وما رؤوسكم عنا ببعيد".
معارك شمال غزةوفي وقت سابق من اليوم، بثت الجزيرة مشاهد سجلتها كتائب القسام لمواجهات مقاتليها مع قوات الاحتلال من مسافات قريبة في مناطق شمال قطاع غزة وتحديدا بيت حانون وتل الزعتر.
وقبل ذلك، أعلنت القسام استهداف قوة إسرائيلية خاصة من 10 جنود تحصنوا بمبنى في منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة وإيقاعهم بين قتيل وجريح، كما ذكرت أن مقاتليها تمكنوا من قنص 3 جنود أحدهم برتبة رائد في حي القصاصيب بمخيم جباليا شمالي القطاع.ويشن الجيش الإسرائيلي لليوم الـ79 حربه المدمرة على غزة، التي خلفت 20 ألفا و424 شهيدا، و54 ألفا و36 جريحا، وفق البيانات الصادرة الأحد من وزارة الصحة في القطاع.
المصدر : الجزيرة
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 9:19 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يخطر بوقف البناء في منزل ويهدد بهدم اثنين آخرين جنوب الخليل
الخليل - "القدس" دوت كوم
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بوقف البناء في منزل وهددت بهدم اثنين آخرين، في تجمع الطيران الواقع شرق بلدة الظاهرية، جنوب الخليل.
وقال المواطن أكرم عودة أبو شرخ، إن قوات الاحتلال سلمتهم إخطارا بوقف العمل والبناء في منزل والده، كما هددت أحد أقاربه بهدم منزلين آخرين قيد الإنشاء.
ويسكن تجمع الطيران حوالي 80 نفرا من عائلتي أبو شرخ والزعارير، ويعتمدون على تربية الماشية والزراعة.
وأبدى أهالي التجمع مخاوفهم بعد زيادة وتيرة اعتداءات المستعمرين عليهم منذ بدء العدوان على شعبنا في السابع من شهر تشرين أول/ اكتوبر الماضي.
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 8:53 مساءً - بتوقيت القدس
الحرب على غزة .. تصاعد عمليات المقاومة والاحتلال يكثف قصف شمال القطاع
غزة - "القدس" دوت كوم
في اليوم الـ79 من العدوان الإسرائيلي على غزة، لم يتوقف القصف المدفعي والجوي الإسرائيلي منذ ساعات الصباح على مناطق شمال القطاع.
يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنها استهدفت قوة إسرائيلية من 10 جنود في جحر الديك، وقنصت جنودا إسرائيليين في مخيم جباليا.
وتستمر الاشتباكات الضارية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال التي تحاول التوغل إلى جباليا ومخيمها.
وأعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل 9 جنود وضباط وإصابة آخرين بجروح خطيرة خلال المعارك في قطاع غزة، بعد إعلانه مساء أمس السبت، مقتل 5 من ضباطه وجنوده، لترتفع حصيلة قتلاه المعلنة خلال ساعات إلى 14. ولترتفع حصيلة الجنود والضباط القتلى منذ بدء معركة "طوفان الأقصى"، بالسابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 486 قتيلا، بينهم 157 قُتلوا منذ بدء التوغل البري في القطاع يوم 27 تشرين الأول/ أكتوبر.
وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 20424 شهيدا و54036 مصابا منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وذلك بعد استشهاد 166 شخصا، بالإضافة إلى إصابة 384 آخرين، خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب ما أكّدت وزارة الصحة في القطاع.
عربي ودولي
الأحد 24 ديسمبر 2023 8:41 مساءً - بتوقيت القدس
العديد من الضباط الإسرائيليين برتب رفيعة قتلوا خلال الحرب على غزة
القدس - "القدس" دوت كوم
كشف تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الأحد، عن حجم الخسائر التي تعرض لها المستوى القيادي في الجيش الإسرائيلي في إطار المعارك مع فصائل المقاومة الفلسطينية خلال عملية "طوفان الأقصى" والحرب البرية التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
ومنذ بدء الحرب، قتل ثلاثة قادة ألوية برتبة عقيد، وأربعة قادة كتائب برتبة مقدم، وغيرهم من كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي برتب تتراوح بين عقيد ومقدم أول، بحسب الصحيفة التي أوضحت أن لواء "ناحال" وهو أحد ألوية النخبة في قوات المشاة، فقد الهرم القيادي بالكامل، فيما تعرضت الكتيبة 13 في لواء غولاني لضربة قوية على المستوى القيادي.
وأفاد التقرير بأن لواء الناحال فقد في الساعات الأولى لهجوم كتائب القسام في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، جميع الهرم القيادي بما في ذلك قائد اللواء، وقائد وحدة، ونائب قائد وحدة، وقائد أحد السرايا الثلاث التابعة للواء، كما قتل 14 مقاتلا في صفوف لواء ناحال، وقالت الصحيفة إن عملية تعيين قيادة جديدة للواء تمت بـ"نجاح".
وقالت الصحيفة إن ما وصفتها بـ"ظاهرة" سقوط كبار القادة في المعارك تواصلت بعد اجتياح الجيش الإسرائيلي البري لقطاع غزة المحاصر، حيث قتل في المعارك التي اندلعت مع فصائل المقاومة في الأيام الأولى للتوغل البري شمالي القطاع، قائد الكتيبة 53 التابعة للواء 188 في سلاح المدرعات وهو برتبة مقدم.
كما أصيب في المعارك البرية في قطاع غزة قائد الكتيبة 12 في لواء غولاني، وتم استبداله بضابط آخر، الذي أصيب بدوره، وتم استبداله بالقائد الأول للكتيبة الذي كان قد تماثل للشفاء. وقتل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة، وقائد الوحدة متعددة الأبعاء وكلاهما برتبة عقيد.
كما قتل خلال الحرب قائد الكتيبة 481 برتبة مقدم، وأحد عناصر وحدة شايطيت 13 (وحدة كوماندوز بحرية التابعة للبحرية الإسرائيلية) وهو برتبة مقدم، ونائب قائد وحدة ماغلان (وحدة كوماندوز تابعة للواء 89) وهو برتبة رائد، وضابط آخر في القيادة في وحدة ماجلان برتبة رائد. كما أصيب بجراح خطيرة خلال الحرب قائد وحدة "إيجوز" (وحدة استطلاع استخبارية خاصة تابعة للواء غولاني) برتبة مقدم.
ومساء اليوم، الاحد، أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل ضابط احتياط برتبة رائد في صفوفه خلال معارك شمالي قطاع غزة، ما يرفع حصيلة قتلاه إلى 15 خلال الـ 24 ساعة الأخيرة. وبذلك ارتفعت حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 154 منذ بدء العملية العسكرية البرية في قطاع غزة في27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بينما ارتفعت الحصيلة الكلية منذ بداية الحرب إلى 487.
وفي وقت سابق الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان مقتل أحد جنوده في معارك جنوبي القطاع، ثم أعلن لاحقا عن مقتل 8 جنود، بعد أن أعلن مساء السبت مقتل 5.
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 7:55 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل طفلين شقيقين من بيت أمر
الخليل - "القدس" دوت كوم
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأحد، شقيقين بعد اقتحامها بلدة بيت أمر، شمال الخليل.
وقال الناشط الإعلامي محمد عوض، إن قوات الاحتلال اعتقلت الطفلين الشقيقين محمد ومهند أشرف محمد بحر (17 و15عاما)، بعد مداهمة وتفتيش منزل عائلتهما في منطقة الظهر بالبلدة، ونقلتهما إلى مستوطنة "كرمي تسور" المقامة على أراضي المواطنين، جنوب بيت أمر.
الأحد 24 ديسمبر 2023 7:52 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يحتجز عددا من العمال والتجار جنوب جنين
جنين - "القدس" دوت كوم
احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عددا من العمال والتجار على حاجز برطعة العسكري، جنوب جنين.
وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال احتجزت 17 عاملا وتاجرا من محافظة جنين، واستجوبتهم.
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 7:01 مساءً - بتوقيت القدس
طائرات ومدفعية الاحتلال تواصل استهداف مناطق متفرقة من قطاع غزة
غزة - "القدس" دوت كوم
واصلت طائرات الاحتلال الحربية ومدفعيته، مساء اليوم الأحد، استهداف عدة مناطق من قطاع غزة.
وتواصل قوات الاحتلال منذ صباح اليوم، قصفها الكثيف عبر المدفعية وطائرات الاحتلال على مناطق شمال القطاع وتحديدا على بيت حانون وشمال جباليا.
وأطلقت قوات الاحتلال الراجلة الرصاص الحي بشكل مباشر على مجموعة من المواطنين جنوب مدينة غزة، أثناء محاولتهم العودة إلى منازلهم شمال القطاع، ما أدى لإصابة عدد منهم.
وقصفت مدفعية الاحتلال أرضا زراعية في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين، إضافة إلى استشهاد وإصابة آخرين في قصف استهدف المنطقة الجنوبية.
وأفادت مصادر محلية، بقصف مدفعية الاحتلال منازل المواطنين شرق دير البلح وسط قطاع غزة.
وقالت إن عددا من الإصابات وصلت مستشفى شهداء الأقصى جراء استهداف الاحتلال لدوار الشهداء بمخيم البريج.
وبينت أن جيش الاحتلال ينفذ عمليات إعدام ميداني بشكل يومي، بحسب شهود عيان ومصادر طبية في مستشفى شهداء الأقصى، كما وصل عدد من الشهداء والجرحى إثر قصف إسرائيلي قرب قصر العدل جنوب مدينة غزة.
وجنوبا، استشهد ثلاثة مواطنين على الأقل في قصف إسرائيلي على محيط مدارس العودة شرق خان يونس، جنوب القطاع.
كما استشهد وأصيب مواطنون في قصف إسرائيلي على شارع الهلال القديم بمدينة خان يونس.
وقال مدير مجمع ناصر الطبي في خان يونس إن إصابات شديدة وحرجة وصلت بسبب استخدام الاحتلال أسلحة قد تكون محرمة دوليا، مضيفا أن الكوادر الطبية ومركبات الإسعاف غير قادرة على تقديم خدماتها في غزة.
وأشارت طواقم الدفاع المدني في غزة، إلى أن عددا كبيرا من الشهداء تحللت جثامينهم لصعوبة الوصول إليهم، خاصة في جباليا التي تتعرض لإبادة جماعية حقيقية.
وفي حصيلة غير نهائية، أسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي عن استشهاد 20,424 مواطنا، وجرح نحو 54,036 مواطنا، أكثر من 70% منهم من النساء والأطفال.
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 6:52 مساءً - بتوقيت القدس
مستوطنون يحرثون أراضي جنوب بيت لحم
بيت لحم - "القدس" دوت كوم
أقدم مستوطنون وتحت حماية قوات الاحتلال، اليوم الأحد، على حراثة أراض في قرية أرطاس، جنوب بيت لحم.
وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن مستوطنين حرثوا أراضي بواسطة جرار زراعي في منطقة "جبل أبو زيد" جنوب القرية، تعود لعدد من المواطنين، عرف منهم أحمد أسعد.
يشار إلى أن منطقة "جبل أبو زيد" تتعرض منذ فترة لهجمة استعمارية، تمثلت بتجريف طريق زراعية وهدم كهف وردم بئر للمياه وحراثة أراض.
عربي ودولي
الأحد 24 ديسمبر 2023 6:25 مساءً - بتوقيت القدس
نتنياهو: سنواصل الحرب حتى تحقيق النصر التام على حماس
القدس - "القدس" دوت كوم
قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في بيان مصور صدر عنه مساء اليوم، الأحد، إن إسرائيل تعمل على "تعميق الحرب" على قطاع غزة، مشددا على أن حكومته "ستواصل الحرب حتى النصر التام على حركة حماس".
واعتبر أن "هذه الطريقة الوحيدة لإعادة الرهائن، والقضاء على حماس، والتأكد من أن غزة لن تشكل تهديدا لإسرائيل"، وتابع "سيستغرق الأمر بعض الوقت، لكننا متحدون ومصممون على القتال حتى النهاية: المقاتلون والشعب والحكومة".
وأضاف نتنياهو "للحرب ثمن، ثمن باهظ جدًا ندفعه من حياة محاربينا الأبطال، ونحن نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على حياة محاربينا. ولكننا سنحرص على عدم القيام بشيء واحد، وهو أننا لن نتوقف حتى نحقق النصر".
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 6:16 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يقتحم حوسان غرب بيت لحم
بيت لحم - "القدس" دوت كوم
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأحد، قرية حوسان غرب بيت لحم.
وأفاد مدير مجلس قروي حوسان رامي حمامرة ، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة "المطينة" على المدخل الشرقي لقرية حوسان وسط إطلاق قنابل الصوت، وأجبرت أصحاب المحلات التجارية على إغلاقها.
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 5:40 مساءً - بتوقيت القدس
مستوطنون ينصبون بيتين متنقلين في أراضي بتير غرب بيت لحم
بيت لحم - "القدس" دوت كوم
نصب مستوطنين اليوم الأحد، بيتين متنقلين "كرفانين" في أراضي بلدة بتير غرب بيت لحم.
وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية ، بأن مستوطنين نصبوا "كرفانين" في منطقة "الحنجلية" على أراضي مملوكة للمواطن محمد عوينة شمال شرق البلدة، مضيفا أن هذه هي المرة الخامسة التي يتم فيها نصب بيوت متنقلة في المنطقة نفسها البالغة مساحتها نحو 100 دونم، بهدف الاستيلاء عليها لأطماع استعمارية .
عربي ودولي
الأحد 24 ديسمبر 2023 5:21 مساءً - بتوقيت القدس
"لا عيد ميلاد كالمعتاد": متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين يقتحمون المدن في "السبت الكبير"
واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات
نزل المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين إلى الشوارع يوم "السبت الكبير" بشكل جماعي، للاحتجاج في اليوم السابق لعشية عيد الميلاد، وهو الوقت الذي يحاول فيه المتسوقون في كثير من الأحيان الحصول على هدايا اللحظة الأخيرة قبل العطلات.
كانت لدى حركة "أغلقوها من أجل فلسطين"، المكونة من جماعات مؤيدة للفلسطينيين، خططًا "لتنظيم أعمال للمقاطعة والتعطيل والتجمع في المراكز التجارية يوم 23 كانون الأول"، وفقًا للموقع الإلكتروني لمجموعة الناشطين في تحالف " آنسر ANSWER".
ويقول المنظمون إن هجوم الإبادة الجماعية الإسرائيلي على غزة مستمر بوحشية لا تصدق. "في عيد الميلاد هذا العام، تقوم قوات الاحتلال بقنص المسيحيين الذين يحتمون بكنائسهم المحاصرة في غزة، وقد أعلن المسيحيون في بيت لحم إلغاء احتفالاتهم. يجب على الناس في كل مكان أن يستمروا في إعلان أنه لا يمكن أن يكون هناك عيد ميلاد كالمعتاد أثناء الإبادة الجماعية!
ونجحت الاحتجاجات التي نشرت الدعوة لها على وسائل التواصل الاجتماعي في حشد آلاف احتجاجات كبيرة مؤيدة للفلسطينيين في مدن مثل مدينة نيويورك و شيكاغو ولندن ولوس أنجلوس وتورنتو. وفي أحد المقاطع، بدا المتظاهرون في مدينة نيويورك وهم يهتفون: "بينما تتسوقون، القنابل تسقط".
قال مسؤولو الصحة في غزة إن أكثر من 20 ألف شخص قتلوا في القطاع خلال الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية يوم الجمعة. إن الحرب، التي بدأت في 7 تشرين الأول بهجوم شنته حماس على إسرائيل وأدى إلى مقتل 1200 إسرائيلي، على وشك الانتهاء بعد مرور ثلاثة أشهر.
ووافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة على قرار لزيادة المساعدات لغزة ودعا أيضا إلى إطلاق سراح سريع للرهائن الذين تحتجزهم حماس حاليا. وعلى الرغم من تصويت 13 دولة لصالح القرار، امتنعت الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.
وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد بعد التصويت: "أيها الزملاء، أوضح هذا المجلس اليوم أن معالجة الأزمة الإنسانية في غزة يجب أن تظل في صدارة جدول أعمالنا".
فلسطين
الأحد 24 ديسمبر 2023 5:06 مساءً - بتوقيت القدس
بطريرك القدس اللاتين يصل كنيسة المهد في "موكب صامت"
بيت لحم - "القدس" دوت كوم
وصل إلى مدينة بيت لحم قادما من مدينة القدس المحتلة، اليوم الأحد، موكب بطريرك القدس للاتين الكاردينال بيير باتيستا بيتسابالا، ليترأس قداس منتصف الليل بعيد الميلاد المجيد.
واستقبل البطريرك بيتسابالا، الذي رافقه لفيف من المطارنة والأساقفة وكبار رجال البطريركية ووجهاء الرعية، على بلاطة ساحة المهد، من قبل المستقبلين حسب الستاتيكو المتبع، تقدمهم القائم بأعمال محافظ بيت لحم محمد طه، ورئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا، وقائد منطقة بيت لحم العميد ناضر أبو عمر، ومدير عام شرطة المحافظة العميد محمد أبو الرب، ووجهاء أبناء الرعية اللاتينية، وكهنة الآباء الفرنسيسكان.
وكان الموكب، انطلق من ديوان البطريركية اللاتينية في القدس صوب مدينة بيت لحم، وصولا إلى دير مار الياس، قبل أن يواصل تقدمه وصولا إلى دوار العمل الكاثوليكي، بعدها سار مترجلا إلى ساحة المهد مرورا بشارعي النجمة وراس افطيس.
وبعد استقباله في ساحة المهد، سار البطريرك برفقة مستقبليه، وأمام الكنيسة جرى وداعه من قبل مستقبليه ومن ثم دخل الكنيسة، وترأس قداسا خاصا في كنيسة القديسة كاترينا الرعوية، استعدادا لقداس منتصف الليل الذي سيترأسه.
عربي ودولي
الأحد 24 ديسمبر 2023 4:37 مساءً - بتوقيت القدس
تبادل إطلاق النار بين الجيش الإسرائيليّ وحزب الله: إغلاق طرقات في الجليل الأعلى
بيروت- "القدس" دوت كوم
شنّ الجيش الإسرائيليّ غارات، واستهدف بالمدفعيّة، اليوم الأحد، عدة مناطق في جنوبيّ لبنان، فيما أعلن حزب الله استهداف مواقع عسكرية إسرائيليّة.
وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن الجيش لإسرائيلي، شنّ هجمات على مواقع في جنوبي البلاد، واستهدف أطراف بلدات منها عيترون واللبونة، حيث قالت إن الجيش الإسرائيلي عمد إلى شنّ "غارات عنيفة" استهدفتها، فيما أعلن حزب الله استهداف عدة مواقع إسرائيلية، بينها "تموضع مُشاة لجنود العدو الإسرائيلي في قلعة هونين ’قرية هونين اللبنانية المحتلة’ بالأسلحة المناسبة"، وبلدة "أفيفيم"، وموقع الضهيرة.
وقال الجيش الإسرائيليّ في بيان أصدره اليوم، إنه "استكمل موجة واسعة من الهجمات على سلسلة من الأهداف العسكرية لمنظمة حزب الله الإرهابية في الأراضي اللبنانية"، مضيفا أن طائراته المقاتِلة "هاجمت قبل وقت قصير، سلسلة من الأهداف العسكرية لمنظمة حزب الله في لبنان، ومن بين الأهداف التي تم الهجوم عليها؛ بنى تحتية إرهابية، ومبان عسكرية، ومواقع الإطلاق".
وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأنه بناء على تقييم الجيش الإسرائيلي، تم إغلاق عدد من الطرق والمفترقات في الجليل الأعلى بسبب الوضع الأمنيّ.
وارتفعت حصيلة قتلى حزب الله، أمس السبت، إلى 123 شهيدا منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر، بعد إعلانه استشهاد ثلاثة من مقاتليه في المواجهات مع جيش الاحتلال عند حدود لبنان الجنوبية.




