عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: الدمار نتيجة العدوان الإسرائيلي يعيق إيصال المساعدات لسكان قطاع غزة

واشنطن - "القدس"دوت كوم

 قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) اليوم الأربعاء، إن حجم الدمار نتيجة العدوان الإسرائيلي يعيق إيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة.


وأضاف المكتب، في بيان صحفي، أن "التحديات التشغيلية الناجمة عن انعدام الأمن والطرق المغلقة وندرة الوقود تعيق الاستجابة الإنسانية"، محذرا من تأثير انقطاع الاتصالات على جهود الإغاثة، "حيث لا يزال الوصول إلى خدمة الاتصالات والإنترنت غير موثوق".

عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يستهدف كريات شمونة بـ30 قذيفة ردا على استهداف الاحتلال للمدنيين

بيروت- "القدس" دوت كوم

استشهد عنصر في حزب الله اللبناني واثنان من أفراد عائلته، في غارة جوية عدوانية للاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، استهدفت منزلا وسط مدينة بنت جبيل في جنوب لبنان، ورد الحزب بإطلاق صواريخ على شمال البلاد بما في ذلك استهداف مدينة كريات شمونة بنحو 30 قذيفة صاروخية، بالإضافة إلى استهداف مواقع عسكرية للاحتلال في المنطقة الحدودية.


وقالت الوكالة الوطنية للإعلام إن "الطائرات الحربية المعادية أغارت قبيل منتصف الليل على منزل وسط مدينة بنت جبيل" الواقعة على مسافة حوالي كيلومترين من الحدود مع إسرائيل ما أدى إلى "استشهاد 3 من أبناء المدينة وجرح آخر". وأضافت أن "الشاب علي بزي وشقيقه إبراهيم وزوجة إبراهيم شروق حمود" قتلوا وأصيب شخص رابع من عائلة بزي في الغارة الجوية التي وقعت الليلة الماضية.


عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يُلمح إلى بقائه في الحكومة حتى بانتهاك الاتفاق الائتلافي

القدس - "القدس" دوت كوم

ألمح رئيس حزب "المعسكر الوطني" والوزير في "كابينيت الحرب"، بيني غانتس، إلى أنه عازم في البقاء ضمن الحكومة حتى في حالة انتهاك الاتفاق الائتلافي الذي وقعه مع حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، وذلك في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم، الأربعاء.


يأتي ذلك في ظل مساع وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، إلى إنهاء ولاية مفوضة السجون الإسرائيلية، كاتي بيري، بما يخالف الاتفاق الائتلافي بين الليكود و"المعسكر الوطني"، وفي أعقاب جلسة ثلاثية جمعت بين نتنياهو وغانتس وبن غفير، في محاولة للتوصل إلى تفاهمات حول ولاية بيري.


وينص الاتفاق الائتلافي بين "الليكود" و"المعسكر الوطني" الذي أفضى إلى دخول الأخير إلى حكومة الطوارئ الإسرائيلية في أعقاب الحرب على قطاع غزة، على تمديد ولاية رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، بما في ذلك المفوض العام للشرطة، يعقوب شبتاي، ومفوضة السجون الإسرائيلية، بيري.



فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب على غزة: مجزرة أمام مستشفى في خانيونس.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 21,110

غزة - "القدس" دوت كوم

ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 21,110 شهداء بينما الجرحى إلى 55,243 جريحا، وذلك منذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ومع تواصل القصف الجوي والمدفعي على المناطق والمنازل المأهولة بالسكان والنازحين في أنحاء القطاع، فيما ارتكبت مجزرة أمام مستشفى الأمل في خانيونس، أسفرت عن استشهاد 20 شخصا على الأقل وعشرات الإصابات.

وارتكبت قوات الاحتلال 16 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 195 شهيدا و325 إصابة خلال الـ24 ساعة الأخيرة؛ وفقا لوزارة الصحة في غزة.


ومع دخول الحرب يومها الـ82 تتواصل المعارك المحتدمة والاشتباكات العنيفة في محاور التوغل بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي.


وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي صباح الأربعاء، مقتل جنديين وضابط في المعارك بقطاع غزة، وبذلك وصلت حصيلة الجنود والضباط الإسرائيليين القتلى المعلن عنهم منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" بالسابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى 498 قتيلا بينهم 165 منذ بدء التوغل البري يوم 27 أكتوبر، وذلك بعد الإعلان عن مقتل 3 جنود آخرين صباح الأربعاء.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا ويستولي على مركبة غرب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، شابا من بلدة اليامون غرب جنين.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب منجد محمود محمد خمايسة في منطقة سهل اليامون، واستولت على المركبة التي كان يستقلها.


وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي السيلة الحارثية وعرابة، وقرية فقوعة، وشنت حملة تفتيش واسعة .

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا ويعيق حركة المواطنين غرب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، حاجزا عسكريا في منطقة سوبا غرب الخليل.


وذكرت مصادر محليه، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا في سوبا على الطريق الواصل بين بلدتي دورا وإذنا، وأعاقت حركة المواطنين، وأوقفت مركباتهم وفتشتها، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 6:46 مساءً - بتوقيت القدس

نجاة عائلة بعد أن سكب مستوطنون "ماء نار" على خيمتها شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

نجت عائلة مكونة من تسعة أفراد، اليوم الأربعاء، بعد أن سكب مستوطنون "ماء النار" على خيمتها، في منطقة برّية الرشايدة شرق بيت لحم.


وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن مستوطنين وعبر طائرة مُسيرة "درون" سكبوا "ماء نار" مركّز على خيمة المواطن محمد عواد الرشايدة (40 عاما) في منطقة برية الرشايدة، أثناء تواجد أفراد العائلة بداخلها، وقد تمكنت العائلة من مغادرة الخيمة التي تضررت بشكل كبير.


وأشار بريجية إلى أن التجمعات البدوية في عرب الرشايدة أصبحت تعاني بشكل كبير من انتهاكات واعتداءات المستعمرين المتكررة، خاصة بعد السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة طفل بجروح إثر اعتداء الاحتلال عليه في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 أصيب طفل (14 عاما)، مساء اليوم الخميس، بجروح، جراء تعرضه لاعتداء من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة من مدينة الخليل.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على مدخل حارة جابر في البلدة القديمة من الخليل، اعتدت بأداة حادة على طفل، أثناء محاولته الوصول الى منزله، ما أدى لإصابته بجروح في يده، نقل على إثرها الى المستشفى، ووصفة إصابته بالمتوسطة.

عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

إرجاء القرار بشأن تأجيل الانتخابات المحلية لحين الحصول على رأي الجيش

القدس - "القدس" دوت كوم

قررت الحكومة الإسرائيلية، مساء اليوم، الأربعاء، إرجاء قرارها بشأن تأجيل موعد انتخابات السلطات المحلية من عدمه، إلى حين الحصول على توضيح من الجيش الإسرائيلي بشأن إمكانية تسريح نحو ألفين و200 مرشح، من خدمة الاحتياط في صفوف الجيش. وستجتمع الحكومة مطلع الأسبوع المقبل، لاتخاذ قرار بشأن موعد الانتخابات.


جاء ذلك في قرار اتخذته الحكومة الإسرائيلية بالإجماع، في مقترح للتسوية عرضه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في ظل الخلافات بين وزيري المالية، بتسلئيل سموتريتش ("الصهيونية الدينية")، والداخلية، موشيه أربيل ("شاس")، حول تأجيل الانتخابات المقررة في 30 كانون الثاني/ يناير المقبل، في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، دفعت وزارة الداخلية الإسرائيلية بمذكرة قانون لتأجيل انتخابات السلطات المحلية، التي كان من المقرَّر إجراؤها في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وذلك لمدة ثلاثة شهور. وصادق الكنيست على تأجيل الانتخابات، حتى 30 كانون الثاني/ يناير 2024.


ويستوجب تأجيل الانتخابات إجراء تعديل قانوني جديد بمصادقة اللجنة الوزارية للتشريع التابعة للحكومة، ومن ثم إعداد القانون للمراحل التشريع النهائية في لجنة الداخلية التابعة للكنيست، وبعد أن يتصادق اللجنة على التعديلات، يجب أن يتم التصويت على القانون في الهيئة العامة للكنيست، وتمريره في قراءات ثلاث، ليصبح نافذا.



عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي وملك الأردن يبحثان وقف إطلاق النار في غزة

القاهرة - "القدس" دوت كوم

بحث الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وعاهل الأردن، مع الملك عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء وقف إطلاق النار في غزة، مؤكدا أنه الحل الوحيد الذي يجب أن يدفع المجتمع الدولي نحو تنفيذه؛ جاء ذلك خلال لقائهما بقصر الاتحادية بالقاهرة، وفق بيان الرئاسة المصرية.


وأفادت الرئاسة المصرية في البيان ذاته، بأن "المباحثات تناولت تطورات الأوضاع الإقليمية وخاصة في قطاع غزة، والمأساة الإنسانية التي تواجه القطاع، والتي خلفت آلاف الشهداء والجرحى ومئات الآلاف من النازحين، فضلا عن التدمير الواسع الذي أصاب البنية التحتية والمنشآت في القطاع".


وأكد الزعيمان "رفضهما التام لجميع محاولات تصفية القضية الفلسطينية أو لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم أو نزوحهم داخليا".


وشددا على أن "الحل الوحيد الذي يجب أن يدفع المجتمع الدولي نحو تنفيذه هو الوقف الفوري لإطلاق النار".


كما شددا على ضرورة "الدفع الجاد نحو مسار سياسي للتسوية العادلة والشاملة، يفضي لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".


وأكد الجانبان أن "هناك مسؤولية سياسية وأخلاقية كبيرة تقع على عاتق المجتمع الدولي نحو تنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة (المتعلقة بفلسطين وقطاع غزة)، على النحو الذي يحفظ مصداقية المنظومة الدولية"، مشددان على "أهمية عدم توسع دائرة الصراع بما يتسبب في زعزعة الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي".

من جانبه قال بيان للديوان الملكي الأردني، إن الجانبين "أكدا رفضهما التام لجميع محاولات تصفية القضية الفلسطينية، وللتهجير القسري للأشقاء الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة".


وشدد الملك عبد الله، وفق البيان، على دعم الأردن "الثابت" لموقف مصر ضد أية محاولات لتهجير أهالي غزة.


وأضاف أن الزعيمين "جددا تأكيدهما على ضرورة تحرك العالم أجمع للضغط لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستمر، للتخفيف من الوضع المأساوي ومعاناة الأهل في القطاع".


ودعا الجانبان إلى "التصدي لأية محاولات لإعادة احتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق عازلة فيها أو فصلها عن الضفة الغربية".


وحذرا من "تداعيات استمرار الحرب على غزة، والتي ستجر المنطقة إلى كارثة سيدفع الجميع ثمنها" وفق البيان الأردني.


وبين الملك عبد الله، أن "استمرار توسع العمليات الإسرائيلية في جنوب غزة سيكون له تداعيات إنسانية وأمنية كارثية، خصوصا في ظل الوضع الإنساني الخطير".


وحذر من "استمرار الإجراءات الإسرائيلية التصعيدية في الضفة الغربية والقدس، خصوصا العنف الذي يمارسه المستوطنون المتطرفون ضد الفلسطينيين، والذي قد يؤدي لانفجار الوضع في الضفة"، وفق البيان ذاته.


وجرى التأكيد على "إدامة التنسيق الوثيق بين الأردن ومصر إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، ويخدم القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".


وأكد الملك عبد الله أن "حل الدولتين هو جزء من منظومة الأمن الإقليمي، والسبيل الوحيد لتحقيق السلام".


ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تكشفت دعوات إسرائيلية وخاصة في صفوف اليمين المتطرف تدعو جهارةً إلى ترحيل الفلسطينيين من القطاع وإعادة الاستيطان فيه، خاصة في المستوطنات التي سبق وأخلتها إسرائيل عام 2005.


وقوبلت هذه الدعوات بموجة رفض واستهجان وإدانة إقليمية ودولية واسعة، خاصةً ما يدعمها من حرب مدمرة شملت تشديد الحصار وإجبار معظم أهالي القطاع على النزوح نحو الجنوب.


وفي السياق ذاته، تكرر الرفض الفلسطيني لأي مقترح أو مخطط للتهجير على المستويين الرسمي والشعبي، سواء من جانب السلطة الفلسطينية أو من الفصائل الفلسطينية في الضفة وغزة.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 5:18 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شاب من مخيم طولكرم متأثرا بجروحه الحرجة

طولكرم - "القدس" دوت كوم

 استشهد الشاب عبد الكريم ابراهيم بديرات (24 عاما)، من مخيم طولكرم، مساء اليوم الأربعاء، متأثرا بجروحه الحرجة التي أصيب بها في 14 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي.


وقال رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم، إن الشهيد بديرات أصيب بجروح في البطن بشظايا صاروخ أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي من طائرة مسيرة، ووصفت حالته بالحرجة، وتم نقله الى أحد مستشفيات نابلس، قبل أن يعلن عن استشهاده مساء اليوم.


ويرتفع عدد شهداء محافظة طولكرم منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في السابع من تشرين أول/ اكتوبر الى 58 شهيدا، منهم 21 من مخيم طولكرم.

عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يزور إسرائيل نهاية الأسبوع للتباحث بالحرب على غزة

القدس - "القدس" دوت كوم

يتوقع أن يقوم وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بجولة شرق أوسطية، في نهاية الأسبوع، تشمل الأردن والسعودية والإمارات وقطر إسرائيل والضفة الغربية.


وهذه ستكون زيارة بلينكن الرابعة إلى المنطقة والخامسة لإسرائيل منذ بداية الحرب على غزة. ويتوقع أن يلتقي في إسرائيل مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، ومع أعضاء كابينيت الحرب، وفق ما ذكر موقع "واللا" الإلكتروني اليوم، الأربعاء.


ونقل "واللا" عن مصادر إسرائيلية وأميركية وعربية، قولها إن بلينكن سيبحث خلال جولته موضوع الحرب على غزة. وتأتي الزيارة ضمن زيارات مسؤولين أميركيين متواصلة إلى إسرائيل منذ بداية الحرب.


والتقى بلينكن في واشنطن، أمس، مع وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر. كما التقى ديرمر مع مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان.


وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن سوليفان وديرمر تباحثا في خطة لـ"اليوم التالي" بعد الحرب على غزة، بما في ذلك الحكم والأمن في غزة.


وأضاف المسؤول نفسه أن سوليفان وديرمر بحثا في جهود لإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس، وانتقال إسرائيل إلى مرحلة أخرى للحرب، وإدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.


وتابع أن لقاء بلينكن وديرمر بحث التركيز على أهداف لحماس ذات القيمة العالية، والتخطيط لما بعد الحرب على غزة بما في ذلك آلية الحكم.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تبدأ توغلاً برياً بمخيمي البريج والمغازي في وسط غزة.. وحصيلة جديدة للشهداء

رام الله - "القدس" دوت كوم



بدأ الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، عملية توغل بري في مخيم البريج بالمنطقة الشرقية وسط قطاع غزة، فيما نفذ الطيران عشرات الغارات استهدفت مخيمي البريج والمغازي، ودفع القصف المدفعي المستمر آلاف الفلسطينيين إلى النزوح نحو دير البلح ورفح.


وتمركزت عشرات الدبابات في المنطقة المحاذية للحدود، وتواصل إطلاق القذائف والنار باتجاه أحياء المخيم المأهولة، ومنها بدر، والنزهة، والزهراء، والبراق، والروضة، والصفا، في البريج وأجزاء من مخيمي المغازي والمنطقة الشرقية لشارع صلاح الدين في مخيم النصيرات، كما نسف الجيش أكثر من 10 منازل بالمنطقة الوسطى.


ويسكن في تلك المناطق التي أمر الجيش، فجر الأربعاء، بإخلائها، نحو 30 ألف شخص، كلهم من لاجئي الأراضي المحتلة في عام 1948.



وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأربعاء، ارتفاع عدد الشهداء منذ 7 أكتوبر على القطاع، إلى 21 ألفاً و110 أشخاص، بينما أصابت الغارات والقصف المدفعي 55 ألفاً و243 آخرين.


وقالت الوزارة، إن 195 شخصاً استشهدوا، وأصيب 325 خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.


كان المكتب الإعلامي لحكومة غزة، قال، الثلاثاء، إنه لا يزال أكثر من 7 آلاف شخص بين المفقودين تحت الأنقاض، فيما تجاوز عدد النازحين الذين خرجوا من منازلهم 1.8 مليون.


وقال المكتب، في بيان، إن الضحايا بينهم أكثر من 8500 طفل وأكثر من 6300 امرأة، و311 شخصاً من الطواقم الطبية، و40 من الدفاع المدني و103 صحافيين.


وقدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، قيمة الخسائر في فلسطين منذ بدء الحرب بحوالي 1.5 مليار دولار.


فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 3:38 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة تعلن إلغاء جميع مظاهر الاحتفالات برأس السنة بسبب العدوان على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية اليوم (الأربعاء)، عن إلغاء جميع مظاهر الاحتفالات برأس السنة بسبب حرب إسرائيل على قطاع غزة المتواصلة منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وقال اشتية في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة في مدينة رام الله إنه تقرر "إلغاء جميع مظاهر الاحتفالات برأس السنة الميلادية، وستكون مسيرات غضب ضد جرائم الاحتلال".


ورحب اشتية بكل جهد عربي ودولي لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، مشيدا بصموده، أمام آلة الحرب الإسرائيلية.


وبحسب وزارة الصحة في غزة ارتفع إجمالي عدد القتلى الفلسطينيين إلى 20915 والمصابين إلى 54918 شخصا منذ بدء حرب إسرائيل على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي.


ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد حركة حماس في قطاع غزة تحت اسم "السيوف الحديدية" خلفت دمارا هائلا في المباني والبنية التحتية.


وبدأت الحرب بعد أن شنت حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أسمته "طوفان الأقصى"، أودى بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي، وفق السلطات الإسرائيلية.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تنفي تصريحات الحرس الإيراني بشأن "طوفان الأقصى"

رام الله - "القدس" دوت كوم


نفت حركة حماس، يوم الأربعاء، صحة ما ورد على لسان المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني بشأن عملية "طوفان الأقصى" ودوافعها.


وقالت حماس في بيان "أكدنا مرارا دوافع وأسباب عملية طوفان الأقصى، وفي مقدمتها الأخطار التي تهدد المسجد الأقصى".


وجاء في البيان "تنفي حركة المقاومة الإسلامية حماس صحة ما ورد على لسان المتحدث باسم حرس الثورة الإسلامية، العميد رمضان شريف؛ فيما يخص عملية طوفان الأقصى  ودوافعها".


 وأكدت حماس "أن كل أعمال المقاومة الفلسطينية، تأتي رداً على وجود الاحتلال وعدوانه المتواصل على شعبنا ومقدسات".


وفي وقت سابق، يوم الأربعاء، قال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني رمضان شريف إن عمليات طوفان الأقصى هي واحدة من أعمال الثار التي نفذها محور المقاومة انتقاما لاغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، على ما نقلت وسائل إعلام رسمية.

اقتصاد

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تمنح إنتل 3.2 مليارات دولار لإنشاء مصنع شرائح بها

الجزيرة

اتفقت الحكومة الإسرائيلية على منح شركة إنتل الأميركية منحة بقيمة 3.2 مليارات دولار لإنشاء مصنع جديد للرقائق بقيمة 25 مليار دولار تخطط لبنائه في جنوب إسرائيل، حسبما قال الجانبان الثلاثاء، وهو ما يعد أكبر استثمار على الإطلاق لشركة في إسرائيل بحسب تقرير لوكالة رويترز.


وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي لا تزال فيه إسرائيل منخرطة في حربها على غزة منذ قيام حماس بإطلاق عمليتها طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول.


ويعد اعتزام شركة إنتل إقامة مصنع الرقائق المشار إليه بقيمة 25 مليارا عرضا سخيا من قبل شركة أميركية كبرى ويصب في صالح الحكومة الإسرائيلية في وقت زادت فيه واشنطن الضغط على إسرائيل لاتخاذ مزيد من الخطوات لتقليل الأضرار المدنية في غزة.


وافتُتحت أسهم شركة إنتل -التي تملك أقل قليلا من 10% من قوتها العاملة العالمية في إسرائيل- مرتفعة بنسبة 2.73% عند 49.28 دولارا في بورصة ناسداك.


وتعد خطة التوسعة لموقعها في كريات جات التي يوجد بها مصنع شرائح على بعد 42 كيلومترا من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس؛ "جزءا مهما من جهود إنتل لتعزيز سلسلة توريد عالمية أكثر مرونة، إلى جانب جهود الشركة المستمرة لجلب استثمارات من أوروبا والولايات المتحدة".


وتحت قيادة الرئيس التنفيذي للشركة بات غيلسنغر، استثمرت إنتل مليارات الدولارات في بناء مصانع في ثلاث قارات لاستعادة هيمنتها في صناعة الرقائق والتنافس بشكل أفضل مع منافسيها إي أم دي وإنفيديا وسامسونغ. ويعد المصنع الإسرائيلي الجديد أحدث استثمار من قبل شركة تصنيع الرقائق الأميركية في السنوات الأخيرة.


وقال دانييل بيناتار نائب رئيس إنتل "الدعم من الحكومة الإسرائيلية سيضمن بقاء إسرائيل مركزا عالميا لتكنولوجيا أشباه الموصلات والمواهب". وتلقت شركة إنتل في السابق نحو ملياري دولار خلال الخمسين عاما الماضية على شكل منح إسرائيلية في منشآت أخرى داخل إسرائيل.


وقال أوفير يوسفي نائب المدير العام لهيئة الاستثمارات الإسرائيلية: إن إنتل اختارت معدل منحة وضريبة أعلى على عرض منحة أقل ومعدل ضرائب أقل.


وأضاف لرويترز: إن العملية استغرقت أشهرا لأن منحة بهذا الحجم تحتاج إلى مراجعة وتحليل مستقل للتأكد من جدواها اقتصاديا. مؤكدا أن إسرائيل ستجني فوائد مالية واقتصادية أكبر بكثير.


وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش في إشارة إلى توقيت الصفقة "هذا الاستثمار يحدث في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حربا على الشر المطلق، وهي حرب يجب أن يهزم فيها الخير الشر، وهو استثمار في القيم الصحيحة والصالحة التي تبشر بالتقدم للإنسانية"إنتل أسست فرعها الأول في إسرائيل عام 1974 وتدير الآن أربعة مواقع للتطوير والإنتاج (الأناضول)

وستدفع إنتل -التي ستمتد استثماراتها على مدى خمس سنوات- معدل ضريبة الشركات بنسبة 7.5% بدلا من 5% سابقا.


 ويبلغ معدل الضريبة العادي 23%، ولكن بموجب القانون الإسرائيلي لتشجيع الاستثمار في مجالات التنمية، تحصل الشركات على ميزات كبيرة.


والتزمت شركة تصنيع الرقائق بالإضافة إلى المنحة التي تصل إلى 12.8% من إجمالي الاستثمار، بشراء ما قيمته 60 مليار شيكل (16.6 مليار دولار) من السلع والخدمات من الموردين الإسرائيليين على مدى العقد المقبل، في حين يُتوقع أن تخلق المنشأة الجديدة العديد من فرص العمل.


وأسست إنتل فرعها الأول في إسرائيل عام 1974، وتدير الآن أربعة مواقع للتطوير والإنتاج، بما في ذلك مصنعها في كريات جات المسمى فاب 28 الذي يُنتج تقنية الرقائق إنتل 7، أو كما تسمى رقائق 10 نانومتر، ويعمل بها ما يقرب من 12 ألف موظف داخل إسرائيل ويوظفون بشكل غير مباشر 42 ألفا آخرين.


وتبلغ صادرات إنتل نحو 9 مليارات دولار، وتشكل 5.5% من إجمالي صادرات التكنولوجيا الفائقة. ومن بين المنتجات التي تصدرها للعالم وتُصنع في إسرائيل  شريحة سينترينو التي تتيح استخدام شبكة واي فاي ومعالجاتها الأساسية.


ورفضت إنتل -التي اشترت شركة موبايلي الإسرائيلية لتكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة مقابل 15.3 مليار دولار في 2017- الإفصاح عن التكنولوجيا التي سينتجها مصنع فاب 38 الجديد الذي تقول إنتل إن البناء بدأ فيه بالفعل.


وفي يونيو/حزيران الماضي، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إنتل ستبني مصنعا جديدا للرقائق بقيمة 25 مليار دولار في إسرائيل، ومن المقرر افتتاح مصنع "فاب 38" عام 2028.

عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

سوليفان يبحث مع مسؤول إسرائيلي التخطيط لما بعد انتهاء الحرب في غزة

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، ناقش مع وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، التخطيط لليوم التالي لانتهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، بما في ذلك الحكم والأمن في غزة.


وقال المسؤول إن سوليفان وديرمر "ناقشا أيضا الجهود المبذولة لإعادة الرهائن المتبقين، والانتقال إلى مرحلة مختلفة من الحرب لتحقيق أقصى قدر من التركيز على أهداف تطال مسؤولي حماس ذات القيمة العالية".


وجاء ذلك بالتزامن مع اتصال هاتفي أجراه الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث ناقشا الجهود العاجلة لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين الذين تحتجزهم حماس، بما في ذلك المواطنين الأميركيين. وقال بيان البيت الأبيض إن بايدن ناقش مع أمير قطر "الجهود الجارية لتسهيل التدفق المتزايد والمستدام للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى غزة".


وتأتي التحركات الأميركية بالتزامن مع تأكيدات إسرائيلية على استمرار الحرب في غزة، حيث قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الثلاثاء، إن الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في غزة ستستمر على الأرجح لعدة أشهر.


وأضاف هاليفي للصحفيين في بيان متلفز "ستستمر الحرب شهورا كثيرة وسنستخدم أساليب مختلفة للحفاظ على إنجازاتنا لفترة طويلة". .


وأضاف "لا حلول سحرية ولا طرق مختصرة لتفكيك منظمة إرهابية، بل قتال حازم ومتواصل... سننال من قيادة حماس أيضا، سواء استغرق هذا أسبوعا أو شهورا".


وعبرت الأمم المتحدة وعدد من الدول الغربية عن قلقها إزاء تصاعد عنف الهجمات الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل المئات من الفلسطينيين عشية عيد الميلاد.


وشهدت فترة عيد الميلاد تصاعدا في الحرب، وخصوصا في وسط القطاع حيث طلبت القوات الإسرائيلية من المدنيين مغادرة المنطقة رغم أن الكثيرين يقولون إنه لم يعد يوجد مكان آمن يذهبون إليه.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطن يضع "رأس حمار" بين القبور في مقبرة باب الرحمة

القدس - "القدس" دوت كوم

قام مستوطن باقتحام "مقبرة باب الرحمة"، الواقعة عند السور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك من الجهة الخارجية.


وقام المستوطن بتعليق "رأس حمار" على عصا وثبتها بين القبور في مقبرة باب الرحمة، على بعد أمتار من السور الشرقي للأقصى.


وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وصور من المكان، وسط موجة من الغضب العارم، والتنديد بمثل هذا التصرف الشنيع، الذي تم اعتباره غير مقبول وانتهاكا واضحا لحرمة الموتى الفلسطينيين.


يذكر أن مقبرة باب الرحمة تضم قبري الصحابيين الجليلين عبادة بن الصامت وأوس بن شداد، وقبور مجاهدين وتابعين، وتلاصق باب الرحمة-أحد أبواب سور القدس والأقصى-.


فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

المالية: صرف 65% من رواتب الموظفين عن شهر 11

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، أنه بناءً على الترتيبات ما بين الحكومة وسلطة النقد والجهاز المصرفي، فقد تقرر صرف 65% من رواتب الموظفين العموميين عن شهر تشرين الثاني الماضي، وبحد أدناه 2000 شيقل، وما نسبته 14% من رصيد المتأخرات المتراكمة للموظفين حتى تاريخ 2023/11/30.


ونوهت المالية، في بيان صدر عنها، إلى أنه لا يتاح للبنوك خصم أي أقساط أو فوائد من هذا الراتب، وستقوم بتغطية قيمة السلفة البالغة 50%، والتي صرفتها البنوك لصالح الموظفين عن شهر 10/ 2023، وعليه لن يتحملون قيمة هذه السلفة، وعملياً تصبح دفعة 50% عن راتب الشهر المذكور.


وأوضحت أنه يكون متاحاً للبنوك استيفاء الأقساط القائمة وغير المسددة على الموظفين حتى تاريخ 30/11/2023، فيما سيتم صرف هذه النسبة من الموظفين غير المقترضين نقدا في حساباتهم.


وأضافت أنه بناءً على تعليمات سلطة النقد، سوف تعمل جميع البنوك يوم السبت الموافق 30/12/2023، استثناءً لغايات صرف رواتب الموظفين.


وأكدت الوزارة أن بقية المستحقات هي ذمة لصالح الموظفين، وسيتم صرفها عندما تسمح الإمكانيات المالية بذلك.

عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية قبالة حدود لبنان

الأناضول

أعلن حزب الله، الأربعاء، استهداف مواقع وتجمعات لجنود إسرائيليين قبالة حدود لبنان الجنوبية، في حين قصفت إسرائيل عدة بلدات حدودية.


وقال الحزب في بيانات منفصلة، إن عناصره "استهدفوا خيمة ‏لقوة خاصة في جيش العدو الإسرائيلي جنوب موقع الضهيرة بالصواريخ الموجّهة، وحقّقوا فيها ‏إصابات مباشرة وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح".‏


ولفت في بيان ثان إلى أنه "استهدف موقع ‏حدب البستان الإسرائيلي (قبالة بلدة يارين جنوب لبنان) بالأسلحة المناسبة".‏


وفي وقت سابق الأربعاء، قال الحزب إن عناصره "استهدفوا تموضعا قياديا مستحدثا للعدو الإسرائيلي في محيط موقع رأس الناقورة البحري بالأسلحة المناسبة"، دون مزيد من التفاصيل.


من جهتها، أفاد وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية عن غارة نفذتها "مسيرة إسرائيلية معادية استهدفت المنطقة الواقعة بين الضهيرة وطير حرفا بالتزامن، وسجل قصف مدفعي استهدف أطراف بلدات الجبين ويارين".


وسبق للوكالة الإشارة في وقت سابق اليوم، إلى "تعرض أطراف بلدة الناقورة لقصف مدفعي إسرائيلي، في حين دوت صفارات الإنذار في مقر ’اليونيفيل’ جنوبي لبنان".


وأضافت أنه "سمعت أصوات صواريخ اعتراضية في المنطقة".


ولفتت الوكالة إلى "تعرض أحراج بلدة اللبونة في منطقة الناقورة وصولا إلى أحراج بلدتي الضهيرة ويارين (جنوب) لقصف مدفعي إسرائيلي من عيار 155 ملم".


وذكرت أن الجيش الإسرائيلي "استهدف تلة حمامص في أطراف بلدة كفركلا بـ 4 قذائف مدفعية، فيما تعرضت أطراف بلدة عيتا الشعب لجهة موقع الراهب منذ الثامنة من صباح اليوم (06:00 تغ)، لقصف مدفعي إسرائيلي".


في المقابل، أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي "رصد إطلاق 18 صاروخا من لبنان على رأس الناقورة"، مشيرة إلى "اعتراض 8 من هذه الصواريخ".


و"تضامنا مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

عودة تدريجية لخدمات الاتصالات وسط وجنوب غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت "شركة الاتصالات الفلسطينية وجوال"، الأربعاء، عودة تدريجية لخدمات الاتصال والإنترنت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة، بعد انقطاعها منذ أمس الثلاثاء.


وذكرت الشركة في بيان: "بدء عودة خدمات الاتصالات بشكل تدريجي في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة، بعد انقطاع الخدمات بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل".


بينما ما تزال خدمات الاتصالات معطلة عن مناطق شمال قطاع غزة بسبب القصف العنيف الذي تعرضت له، إلى جانب عدم قدرة الطواقم الفنية على التحرك.


وأمس الثلاثاء، أفادت الشركة بانقطاع كامل لخدمات الاتصالات والإنترنت مع قطاع غزة، مع استمرار القصف الإسرائيلي.


وهذه هي المرة الثامنة منذ اندلاع الحرب، التي تتعرض فيها خدمات اتصالات الشركة للقطع، كان آخرها في 20 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.


وشركة الاتصالات الفلسطينية، هي أكبر مزود لخدمات الاتصالات الخلوية والإنترنت في قطاع غزة، والمقدم الحصري لخدمات الاتصالات الثابتة هناك.

اقتصاد

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

الإحصاء الفلسطيني: 1.5 مليار دولار خسائر القطاع الخاص في حرب غزة

الأناضول

قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، الأربعاء، إن مجمل خسائر القطاع الخاص بلغ 1.5 مليار دولار منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وذكر في بيان، أن 25 مليون دولار هو متوسط الخسائر اليومية التي يتعرض لها القطاع الخاص الفلسطيني منذ 7 أكتوبر الماضي، "عدا الخسائر في الممتلكات والأصول الثابتة التي لم يتم احتسابها".


ويقدر عدد منشآت القطاع الخاص في فلسطين بنحو 176 ألف منشأة، موزعة بواقع 56 ألفا في قطاع غزة، و120 ألفا في الضفة الغربية.


وتشير تقديرات الإحصاء الفلسطيني إلى أن 29 بالمئة من منشآت الضفة الغربية تأثر إنتاجها بالتراجع، أو توقف عن الإنتاج بواقع 35 ألف منشأة، فيما توقفت معظم منشآت قطاع غزة بشكل كامل.


وزاد: "تشديد الخناق على محافظات الضفة الغربية، وتقطيع التواصل بين المحافظات وعرقلة وصول البضائع من الخارج ومنع وصول الفلسطينيين من مناطق (عام) 48 إلى مدن الضفة، كانت لها تداعيات حادة على عجلة الإنتاج".


ويبلغ عدد العاملين في القطاع الخاص الفلسطيني 522 ألف عامل (349 ألفا في الضفة الغربية، و173 ألفا في قطاع غزة).


وقال الإحصاء الفلسطيني: "نتيجة العدوان المستمر على قطاع غزة، توقف ما يقارب 89 بالمئة من إجمالي العاملين في قطاع غزة عن العمل".

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير شعبنا تشيع جثامين 6 شهداء من مخيم نور شمس في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير شعبنا، جثامين شهداء مخيم نور شمس الستة شرق طولكرم، الذين ارتقوا بصاروخ أُطلق من طائرة مسيرة للاحتلال فجر اليوم الأربعاء.


والشهداء هم: أحمد أنور حمارشة (19 عاما)، وأحمد عبد الرحمن عيسى (19 عاما)، وأدهم محمد فحماوي (23 عاما)، ويزن أحمد فحماوي (23 عاما)، وفارس حسام فحماوي (29 عاما)، وحمزة أحمد مصطفى فحماوي (17 عاما).


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بمدينة طولكرم، وسط التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا في المخيم وقطاع غزة وباقي محافظات الوطن.


وجاب المشيعون شوارع المدينة وهم يحملون الشهداء على الأكتاف وقد لُفت جثامينهم بالأعلام الفلسطينية، باتجاه منازل ذويهم في حارة المحجر في المخيم، لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهم، ومن ثم الصلاة على جثامينهم في ساحة حديقة العودة ومواراتهم الثرى في مقبرة المخيم.


وعم الإضراب الشامل مدينة طولكرم وضواحيها ومخيماتها، تلبية لدعوة حركة فتح إقليم طولكرم والقوى الوطنية والإسلامية حدادا على أرواحهم.


وبلغت حصيلة شهداء محافظة طولكرم منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، إلى 57 شهيدا منهم 11 شهيدا من مخيم نور شمس خلال 10 أيام.

عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تعين الهولندية سيغريد كاغ منسقة إنسانية لغزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، تعيين السيدة سيغريد كاغ من هولندا في منصب كبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2720 (2023).


وقال البيان "من خلال هذا الدور، ستقوم السيدة كاغ بتسهيل وتنسيق ومراقبة والتحقق من شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة. وستقوم أيضًا بإنشاء آلية تابعة للأمم المتحدة لتسريع إرسال شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة من خلال الدول التي ليست طرفًا في الصراع. وفي تنفيذ هذه المهام، سيتم دعمها من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)".  


ومن المتوقع أن تبدأ كاج مهمتها يوم 8 كانون الثاني 2024.


وبحسب بيان مكتب الأمين العام "تتمتع السيدة كاغ بخبرة واسعة في الشؤون السياسية والإنسانية والتنموية، وكذلك في الشؤون الدبلوماسية، حيث شغلت مؤخرًا منصب النائب الأول لرئيس الوزراء وأول وزيرة للمالية في الحكومة الهولندية منذ كانون الثاني  2022. وقبل ذلك، كانت وزيرة التجارة والتعاون الإنمائي الهولندية من تشرين أول  2017 حتى أيار  2021، ووزيرة الشؤون الخارجية حتى أيلول 2021 ",


وقد تم انتخاب سيغريد كاغ زعيمة للحزب الاشتراكي الليبرالي D66 في أيلول  2020، ثم استقالت من هذا المنصب في آب 2023، وقادت حزبها للفوز في انتخابات آذار 2021.


وبحسب البيان "شغلت السيدة كاغ مجموعة واسعة من المناصب العليا في منظومة الأمم المتحدة. ومن عام 2015 إلى عام 2017، شغلت منصب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، ومن عام 2013 إلى عام 2015، كانت منسقًا خاصًا للمنظمة المشتركة لحظر الأسلحة الكيميائية وبعثة الأمم المتحدة في سوريا. كما شغلت منصب الأمين العام المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من 2010 إلى 2013 ومديرة إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في الأردن من 2007 إلى 2010. وقبل ذلك، كانت السيدة كاغ عمل في العديد من المناصب العليا لدى اليونيسف، والمنظمة الدولية للهجرة، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى".


 


وحصلت كاج على درجة الماجستير في الآداب في دراسات الشرق الأوسط من جامعة إكستر، وماجستير الفلسفة في العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد، وبكالوريوس الآداب في دراسات الشرق الأوسط من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. تتحدث الهولندية والألمانية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والعربية.


بدوره قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان مكتوب "نتطلع إلى التنسيق الوثيق مع السيدة كاج ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بشأن الجهود المبذولة لتسريع وتبسيط إيصال الإغاثة الإنسانية المنقذة للحياة للمدنيين الفلسطينيين في غزة".


يذكر أن قرار مجلس الأمن، يوم  الجمعة، توقف دون الدعوة إلى وقف إطلاق النار بعد أسبوع من تأجيل التصويت والمفاوضات المكثفة لتجنب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو).


ويدعو القرار إلى "اتخاذ خطوات عاجلة للسماح على الفور بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق وواسع النطاق وتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال العدائية".


وفي ظل الغضب العالمي إزاء ارتفاع عدد القتلى في غزة خلال 11 أسبوعا من الحرب ألإسرائيلية، الممكنة أميركيا، على قطاع غزة المحاصر ، والذي تجاوز أل21 ألف قتيل (بحسب وزارة الصحة في غزة) وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع الفلسطيني، امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت للسماح للمجلس المكون من 15 عضوا بتبني قرار صاغته الإمارات.


وتعارض الولايات المتحدة وإسرائيل وقف إطلاق النار، وتقولان إنه لن يفيد سوى حماس. وتؤيد واشنطن بدلا من ذلك هدن لحماية المدنيين وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

عاهل الأردن يزور القاهرة لبحث تطورات غزة مع الرئيس المصري

الأناضول

توجه ملك الأردن عبد الله الثاني، الأربعاء، إلى مصر في زيارة يبحث خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تطورات الأوضاع في قطاع غزة.


أفاد بذلك الديوان الملكي الأردني، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس".


وذكر الديوان أن الملك عبد الله غادر الأردن "في زيارة إلى القاهرة يلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لبحث التطورات الخطيرة في غزة، وسبل وقف إطلاق النار في القطاع".


وتأتي الزيارة، التي لم يعلن عن مدتها، بعد ساعات من لقاء "تشاوري" جمع وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، الثلاثاء، في القاهرة.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

المصادقة على موازنة تهويد واستيطان بقيمة 6.2 مليار شيكل بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير

صادقت اللجنة المالية لبلدية الاحتلال مساء امس،على موازنة بقيمة 6.2 مليار شيكل وذلك في ظل الحرب التي تشنها على المقدسيين بالتزامن مع الحرب على قطاع غزة.


وأقرت اللجنة موازنة ضخمة لتمويل مشاريع لترسيخ الاستيطان والتهويد ولدفع المشاريع الاخرى في مجال ربط المستوطنات داخل المدينة مع تلك التي في الداخل وفي شمال وجنوب القدس الشرقية بمنطقة الغور.


وتشمل الموازنة بناء المزيد من المدارس والمؤسسات التعليمية في القدس الشرقية المحتلة لفرض المنهاج الإسرائيلي على المقدسيين ضمن خطة ٢٠٢٣ -٢٠٢٥ لتهويد التعليم في المدينة المحتلة وزيادة مخصصات ما يسمى ب(نفاذ القانون) اي هدم المزيد من المنازل الفلسطينية بحجة عدم الترخيص.


ووفق بلدية الاحتلال :"قبيل المناقشات يوم الاثنين في اللجنة المالية للبلدية، ناشد بعض أعضاء مجلس المدينة رئيس البلدية موشيه ليون مطالبين بعدم إجراء المناقشات والموافقة على الميزانية الاستثنائية (TKBR) لعام 2024، وذلك إلى ما بعد انتخابات مجلس بلدية جديد، فتم رفض هذا المطلب، عندما تم اجمعت جبهة واسعة إلى حد ما من المؤيدين لإقرار الموازنة (كان المعارضون أعضاء فصيل "الصحوة" بالإضافة إلى نائب رئيس البلدية يوسي هافيليو وعضو المجلس لورا وارتون).


واجتمعت اللجنة المالية في البلدية، مساء الاثنين، ووافقت على ميزانية ضخمة بقيمة 6.2 مليار شيكل وهي موازنة اكبر من قبل (الموازنة الاستثنائية) لعام 2024 هي الأكبر التي أقرتها البلدية، وهي أعلى من موازنة العام الماضي بنحو 200 مليون شيكل، وذلك بعد قفزة موازنة 2023 بنحو 20 بالمئة مقارنة بموازنة 2022.


تجدر الإشارة إلى أن المصادقة النهائية على الموازنة ستكون غداً الخميس 28.12 في اجتماع المجلس البلدي الأخير لعام 2023.


وتتضمن الموازنة المعتمدة 4 مليارات شيكل لمشاريع في مجال المواصلات وشبكة الانفاق في القدس الشرقية لربطها في القدس الغربية وفي ٧ مشاريع استيطانية مختلفة بالتعاون مع وزارات ومجالس استيطانية في جبل ابو غنيم وبيت صفافا وفي بيت حنينا وام طوبا وحزما، ما يعني أن أعمال البنية التحتية من المحتمل أن تبقى طوال العام المقبل أيضا.


وتضمنت الموازنة بناء مدارس وتجديد المباني التعليمية بعشرات الملايين من الشواكل، من بينها بناء مجمع مدارس ضخم في منطقة الرأس - اعلى حي / قرية شعفاط وشق ثلاث طرق عريضة واستكمال الشارع الالتفافي ٢٠ والشارع الالتفافي ٢١ من مستوطنة " رمات شلومو " الى المنطقة الصناعية " عطروت". فضلا عن شق شارع التفافي في شعفاط لربط مستوطنة "رمات شلومو " بالطريق الالتفافي ٤٤٣ تل ابيب القدس.


وتأتي موازنة البلدية، منسجمة مع خطة حكومة الاحتلال الخمسية للقدس، للسنوات 2024 – 2028، وترمي في مجملها لتغيير هوية القدس الفلسطينية، بعد إصرار وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، المعروف بمواقفه الفاشية والعنصرية، على إخراج البند المتعلق بتعزيز التعليم الأعلى للشبان المقدسيين، بمبلغ 200 مليون شيكل، من الخطة.


ووفق الموازنة تحظى بلدية الاحتلال في القدس بمبلغ كبير لم يكشف عنه بشكل دقيق في الخطة الخمسية كلها 3.2 مليار شيكل، بينها 2.450 مليار شيكل من ميزانيات الوزارات، وحوالي 750 مليون شيكل من بلدية القدس وسلطة الابتكارات وشركة الكهرباء وغيرها.


وجاءت ميزانية الخطة أكثر بحوالي مليار شيكل من ميزانية الخطة الخمسية السابقة للقدس المحتلة وكانت بمبلغ 2.1 مليار شيكل.


ووفق واضعي الموازنة استناداً لأهداف الخطة الحكومية الرسمية الإسرائيلية تهدف الخطة لتعميق السيطرة المطلقة على المدينة المحتلة، وتغيير وجهها العربي والإسلامي كاملًا، وتشديد قبضتها على المدينة المحتلة، وخاصة في مجالات التعليم والاستيطان، ودمج المقدسيّين بالاقتصاد الإسرائيليّ ليصبح الارتباط والخيار الوحيد للتعامل مع السّوق والمؤسسات الإسرائيليّة هو “الوحيد” و”المُفضّل”، وبالتالي تعميق وتثبيت السيطرة الإسرائيليّة لا على المدينة فحسب، بل على المقدسيين كذلك والوصول في النهاية لأسرلة المجتمع العربي وتهويد المدينة بالكامل.


وتركز على ستة مجالات وهي: (التعليم والتعليم العالي، الاقتصاد والتجارة، التشغيل والرفاه، المواصلات، تحسين جودة الحياة والخدمات المُقدّمة للسكان، وتخطيط وتسجيل الأراضي).


وتولي ميزانية البلدية الإسرائيلية استناداً للخطة التهويدية اهتماما بشكل أساس على التعليم، ويُخصص لبند التعليم والتدريب 800 مليون شيكل، بهدف “زيادة عدد ونسبة الطلاب في المناهج الإسرائيلية وبرامج الإعداد للأكاديمية الإسرائيلية، بحيث تؤدي لاندماجهم في الأكاديمية وعالم التوظيف، من خلال توفير حوافز مادية وتربوية”. كذلك زيادة عدد عناصر شرطة الاحتلال ومفتشي البلديات في الأحياء المقدسية، بالإضافة إلى تثبيت كاميرات أمنية، وإنشاء مراكز شرطة إضافية.


وتُدفع ميزانية الخطّة التهويدية للسنوات الخمس 3.2 مليار شيكل-من مختلف الوزارات الإسرائيليّة في الحكومة المتطرفة، وَوُضِعَت مسؤولية تنفيذها الرئيسة على وزارة شؤون القدس والتراث الإسرائيليّة، بمشاركة كلّ من “الشركة لتطوير شرق القدس”2 ومرافقة “معهد ألخا – جوينت يسرائيل”3 إضافةً إلى ذلك، تشارك في تنفيذ الخطّة 8 وزارات إسرائيليّة أخرى كوزارتي المعارف والصحة، وسلطة المياه، وشركة “هجيحون” (شركة مياه إسرائيلية)، وبلدية الاحتلال. فيما يرافقها “معهد القدس لبحث السياسات”، من ناحية البحث الأكاديميّ ومن ناحية تقييم تطبيقها وآثارها.


ويستحوذ قطاع التعليم على الحصّة الأكبر من ميزانيّة الخطّة التهويدية، بقيمة 445 مليون شيكل على الأقلّ، أي أن (إسرائيل) تصرف من عام 2018 حتى 2023 ما يقارب 89 مليون شيكل سنويًّا على تشكيل القطاع التعليميّ في القدس وفق مصالحها التي تهدف لاستبدال المنهج الفلسطيني بالإسرائيلي وأسرلة المجتمع العربي.


وداخل قطاع التعليم تُركّز الخطّة التهويدية على عدة مستويات، أبرزها زيادة الإقبال على المنهاج الإسرائيليّ في المدارس (بميزانية 200 مليون شيكل تشمل حوافز تعليمية وميزانيات استئجار مبانٍ وغيرها)، وتوسيع نطاق التعليم اللامنهجيّ (بميزانيّة هي الأعلى: 206 مليون شيكل)، وتعليم اللغة العبريّة (بميزانية 15 مليون شيكل)، والتعليم التكنولوجيّ (بميزانيّة 12.5 مليون شيكل).

عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل ترصد إطلاق 18 صاروخا من لبنان على راس الناقورة

الأناضول

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن إسرائيل رصدت إطلاق 18 صاروخا على رأس الناقورة قرب الحدود اللبنانية.


وأشارت إلى أنه تم اعتراض 8 منها دون توضيح مصير باقي الصواريخ.


وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي أشارت إلى انطلاق دوي صفارات الإنذار أكثر من مرة صباح اليوم في رأس الناقورة.

ولم تتحدث إذاعة الجيش عن إصابات بشرية أو أضرار مادية.


و"تضامنا مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا منذ 8 أكتوبر الماضي، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.



فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

قيادي كبير لـ "القدس": لا تفاوض حول الاسرى وترتيبات المرحلة المقبلة قبل وقف الحرب

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير

نفت فصائل المقاومة الفلسطينية ما نشرته بعض الوكالات الأجنبية عن فحوى المحادثات التي اجراها كل من وفدي "حماس" و"الجهاد" الإسلامي في القاهرة خلال الأسبوعين الماضيين، واعتبرتها نقلا للرواية الإسرائيلية التي تماطل في انهاء حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة والتي تستبيح فيها دماء الفلسطينيين من نساء وأطفال وشيوخ.


واكدت فصائل المقاومة،أنّه لا تفاوض حول الأسرى وكافة ترتيبات المرحلة المقبلة قبل وقف الحرب والعدوان على قطاع غزة.


وفي هذا السياق،وصف قيادي كبير في المقاومة ما نشر عن رفضها أفكارا لإدارة قطاع غزة بعد انهاء الحرب بانها مغلوطة ومضللة وخاصة ما سمي "ترك السيطرة على القطاع ". وقال القيادي الكبير لـ "القدس":" ان المقاومة جزء اصيل من أبناء الشعب الفلسطيني وهي مقاومة منتخبة من أبناء شعبها بأغلبية وتحظى بحاضنة شعبية قوية والتفاف جماهير كبير، لا بل ان افراد المقاومة هم من نفس المدينة والقرى والمخيمات، هم من أبناء القطاع الصامد، بأجسادهم وبنادقهم يتصدون لهذا العدوان الغاشم رغم المجازر وحرب الابادة".


وتابع يقول:" الغريب ان بعض الصحف والقنوات العربية رددت رواية نتنياهو وجوقته الإعلامية المعادية بان الاحتلال “يسمح بخرج المقاومين وقيادتهم من قطاع غزة " ويعقدون مقارنة بين الحرب على غزة وحصار الاحتلال لبيروت في القرن الماضي.


وأوضح القيادي الذي فضل عدم ذكر اسمه:" أجنبي أو معادي أو جاهل في ابجديات وتاريخ القضية الفلسطينية من يقوم بعقد مقارنة بين حرب الإبادة التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي اليوم في قطاع غزة وتلك الحرب الذي اجتاح فيه الاحتلال بيروت العاصمة اللبنانية الأبية التي استضافت وتستضيف على أراضيها شريحة واسعة من أبناء شعبنا من اللاجئين ضيوفاً لحين التحرير والعودة الى فلسطين".


وقال:" خروج المقاتلين الفلسطينيين من بيروت بعد حصار إسرائيلي استمر ٨٠ يوما من مخيمات اللجوء في لبنان الى تونس كضيوف حتى عودة الرئيس الشهيد "أبو عمار"، هذه مقارنة ومقاربة لا تنطبق علينا في قطاع غزة، نحن على ارضنا الفلسطينية وبين شعبنا نقاوم محتل من اجل حريتنا وكرامتنا واستقلال شعبنا وحقه في تقرير مصيره وبناء دولته وعاصمتها القدس"، مؤكداً أنه لا يوجد قوة في هذا العالم تستطيع ان تفرض علينا الخروج من القطاع "الحبيب".


وأضاف:" يجب ان تكون الصورة واضحة لا يوجد مقارنة، لا يوجد أي وجه شبه، نحن أبناء البلد رجال غزة وجنودها وقياداتها لسنا ضيوفا ولا مرتزقة كما هو حال الاحتلال الإسرائيلي الذي يستعين بمرتزقة من كل ارجاء العالم في حربة على القطاع، مستعينا بخبراء من أمريكان ومن الدول الغربية الذين يوفرون الغطاء الجوي والاستخباري والكهرومغناطيسي ويواصلون دعم الاحتلال والعدوان على شعبنا بقطار وجسر جوي بالعتاد والسلاح والرصاص والقنابل الغبية والذكية، واليوم يطالبون بالمزيد من طائرات الاباتشي، لن ينفعهم كل ذلك (سيهزمون ويولون الدبر)".


وتساءل: اين وجه الشبه ؟ وقال:" الغريب ان هذا الاحتلال واعوانه يتعاملون بنفس عقلية الماضي العفن المتعصب، العنصري ويتعاملون بفوقيه وغطرسة "نسمح " ولا نسمح “، مضيفاً ان نتنياهو وجوقته من العابسين من قيادات حربه الفاشلة يعتقدون انهم يستطيعون فرض ارادتهم وقراراتهم على المقاومة، هذه أحلام واوهام لا تنطلي علينا ولا نعيرها أي اهتمام".


وذكر القيادي الكبير:" اخي أنتم في الصحافة الفلسطينية "دفعتم دما" كما المقاتلين في الميدان ، فقد استشهد في غزة أكثر من ١٠٠ صحفي وصحفية، أنتم فرسان الكلمة الصادقة تنقلون ما يجري في الميدان لذلك يستهدفكم الاحتلال في عدوانه، نحن نقاتل دون سند ولا ظهير ولا عون من عالمنا العربي والإسلامي، قسم كبير منهم يقف متفرج وقسم لا يريد ان يرى انجازاتنا ولا صمود أهلنا في قطاع غزة، لا بل ويهاجم المقاومة ويتمنى القضاء عليها ".


وتابع:" اقولها بمرارة ولكن هذه الحقيقة، ولكن الله يؤيد بنصره من يشاء، نحن من جانبنا عاهدنا الله على القتال حتى النصر او الشهادة، لا تراجع فالصبر الصبر، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ".


وقال القيادي:" الاحتلال في مأزق داخلي حكومته بقيادة نتنياهو تخشى وقف الحرب التي كبدتها خسائر بالأروح فاقت كل تصوراتهم، وأزمة في حال وقف الحرب وتمت الصفقة فالاحتلال مجبر على دفع فاتورة ثمينة خروج خيرة أبناء شعبنا من السجون والمعتقلات ".


وأضاف ان المقاومة تملك الكثير الكثير من اوراق الضغط والمساومة في مفاوضات وعقد صفقة مشرفة وفق ما قررت فصائل المقاومة "الكل مقابل الكل "، مؤكداً أن هذه المعادلة قابلة للتنفيذ، ولكن الأولوية اليوم هي وقف الحرب وانسحاب الاحتلال".


وبين القيادي الكبير اهدافنا وأولوياتنا بعد وقف الحرب كثيرة منها ان ما قبل عملية ٧/أكتوبر لن يكون بعدها، فبعد وقف اطلاق النار يجب رفع الحصار المفروض على القطاع منذ ما يزيد على ١٧ عاما، وقال ان هذا الاحتلال لا يلتزم بعهود ومواثيق واتفاقيات لذلك لابد من ضمانات دولية وعربية وإقليمية تجعل من الاحتلال ملزما بتنفيذ ما يجري الاتفاق عليه مع الوسطاء المصريين والقطرين .


ورداً على سؤال حول رفض "حماس" والجهاد لتشكيل حكومة التكنوقراط، أوضح القيادي الكبير في حديثه ل"القدس":" هذا افتراء وكذب اولاً لم نخض في الأفكار في القاهرة، ورفضنا البحث في أي مقترح قبل وقف إطلاق النار وانسحاب الاحتلال، مضيفاً "سبق وشكلنا حكومة التكنوقراط عام ٢٠١٤ - حكومة الحمد الله".


وختم القيادي بالقول:" تشكيل حكومة التكنوقراط او أي صيغة يتفق عليها الكل الفلسطيني نحن معها، وهذا شأن فلسطيني داخلي لا علاقة للاحتلال ومسانديه به، هذا حق الشعب الفلسطيني هو من يقرر ويختار قيادته في المرحلة المقبلة".


ورفض القيادي الخوض فيما نشر أمس عن خطة لتوسيع وتطوير وتجهيز معبر رفح ليستوعب دخول المساعدات ومرور المواطنين من والى القطاع بشكل أوسع وأفضل. وقال "هذه قضية بحاجة الى بحث طويل وسبق ان نوقشت مراراً مع الاشقاء المصريين، نفضل التطرق لها بعد وقف الحرب والعدوان فأمامنا مرحلة طويلة ومعقدة ".

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الزغاري لـ"القدس": اعتداء بالضرب على الاسرى الذين يؤدون الصلوات

رام الله - خاص بـ "القدس" دوت كوم

قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري، ان شهادات حديثة لأسرى مفرج عنهم اكدوا فيها ان العديد من المعتقلين تعرضوا للضرب المبرح بسبب ضبط قوات الاحتلال لهم وهم يؤدون الصلوات بشكل فردي.


واضاف الزغاريل لـ "القدس"، ان الاسرى المفرج عنهم اكدوا انه تم الاعتداء بالضرب على من يصلي فرديا، لمنعهم من القيام بالعبادات، وفرض غرامات او عقوبات او عزلهم انفراديا.


وشدد الزغاري على ان قوات الاحتلال تفرض سياسات عنصرية بحق الاسرى تمس حقوقهم الشخصية، ووصل الامر لمنعهم من حرية العبادة التي كفلها القانون الدولي.


واشار الزغاري الى ان الاحتلال يفرض على الاسرى البقاء داخل غرف اقسام السجون، ويمنعهم من الخروج لساحة السجن، وحتى وهم داخل الغرف يتم منعهم من الكلام بصوت عالٍ، او القيام باية فعاليات او انشطة في داخل الغرف، ويتم فرض عقوبات عليهم بينها الضرب او الغرامات او عزلهم.


واكد الزغاري ان الأسرى يدعون أهاليهم لعدم دفع المخصصات الخاصة بالكانتينا كونه لا يوجد كانتينا حاليا، وكذلك يستغلها الاحتلال لخصم غرامات تفرض على المعتقلين .


من جانب آخر، اشار الزغاري الى ان العقوبات بحق الاسرى لا زالت متواصلة بعد السابع من اكتوبر/ تشرين الاول الماضي، باستثناء زيارات شحيحة للمحامين لبعض الأسرى.


ونوه الزغاري بأن هنالك افادات من بعض الاسرى المفرج عنهم تؤكد انه يتم سماع اصوات صراخ وتعذيب تخرج من اقسام قطاع غزة في بعض السجون.


الى ذلك، اكد الزغاري ان الظروف الاعتقالية للاسرى لا زالت قاسية بالسجون سواء من ناحية نقص الاغطية والفراش والملابس ووجود اكتظاظ وشح الطعام ونقص المياه الساخنة، اضافة الى ان بعض السجون نوافذها مفتوحة في ظل برد قارس يؤثر على صحة الأسرى.


ووفق الزغاري، فإن عدد المعتقلين في سجون الاحتلال حالياً بلغ 8500 معتقل، بينهم ثلاثة الاف رهن الاعتقال الاداري.


واشار الزغاري الى ان عدد حالات الاعتقال منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الاول الماضي، وصلت الى 4800 حالة، منهم من افرج عنهم، فيما تم تحويل نحو 80 بالمائة ممن ابقى الاحتلال على اعتقالهم الى الاعتقال الإداري.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلا جنوب الخليل

هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا شرق يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال داهم منطقة الجوايا شرق يطا برفقة جرافات وهدم منزل المواطن علاء محمد النواجعة البالغ مساحته 150 مترا مربعا، ويأوي سبعة أفراد.