فلسطين

الخميس 04 يناير 2024 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: مليون نازح وصلوا إلى رفح منذ بدء العدوان على قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم


 قالت الأمم المتحدة: "إن عدد النازحين الذين وصلوا إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة بلغ حوالي المليون، منذ بدء عدوان الاحتلال في السابع من تشرين الأول الماضي".


وأضافت الأمم المتحدة في تقريرها الإنساني اليومي أن "محافظة رفح أصبحت الآن الملجأ الرئيس للنازحين، حيث يعيش أكثر من مليون شخص في منطقة مكتظة للغاية، في أعقاب تكثيف الأعمال العدائية في خان يونس ودير البلح، وأوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي".


وبحلول نهاية عام 2023، ووفقًا للأونروا، يقدر عدد النازحين في غزة بنحو 1.9 مليون شخص، أو ما يقرب من 85% من إجمالي سكان القطاع، بما في ذلك بعض الذين نزحوا عدة مرات، حيث تضطر العائلات إلى الانتقال بشكل متكرر في القطاع بحثا عن السلامة.


ويعيش ما يقرب من 1.4 مليون نازح في 155 منشأة تابعة للأونروا في جميع المحافظات الخمس.


من جهة أخرى، أعادت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان التأكيد على عدم وجود مساحة آمنة في غزة.


وقالت في بيان: "لا يمكننا الحديث عن السلامة في أي مكان، فالناس ينامون في الشوارع في العراء، وبعضهم لم يتمكن حتى من اتباع أوامر الإخلاء".


فلسطين

الخميس 04 يناير 2024 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيد برصاص الاحتلال في طمون

جنين - "القدس" دوت كوم


استشهد شاب عقب إصابته الحرجة بالرصاص الحي في الظهر، واعتقل شاب آخر، خلال اقتحام الاحتلال فجر اليوم الخميس بلدة طمون جنوب طوباس.


وأعلنت مصادر طبية، باستشهاد الشاب أسيد جواد بني عودة (٢٩ عاماً)، متأثرا بإصابته الحرجة بالرصاص الحي في الظهر، خلال اقتحام البلدة.


وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، إن الاحتلال اعتقل الشاب يزيد رايق بشارات (٢٠ عاماً)، بعد مداهمة منزل ذويه في البلدة.


واضاف أن الاحتلال يعتقل الشاب بشارات للمرة الثانية خلال أشهر؛ للضغط على والده لتسليم نفسه.


وفي السياق ذاته، ذاهمت قوات الاحتلال عدة منازل في البلدة، وعاثت فيها خرابا.


وكانت قوات الاحتلال اقتحمت بلدة طمون جنوب طوباس، وانتشرت في عدة أحياء، دار خلال ذلك مواجهات واشتباكات عنيفة، كما سمعت أصوات انفجارات قوية في البلدة.


وكانت قوات الاحتلال اقتحمت مدينة طوباس من مدخلها الشرقي قبل أن تواصل مسيرها إلى بلدة طمون جنوب المدينة.


فلسطين

الخميس 04 يناير 2024 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

90 يوما من العدوان: عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم


استُشهد، منذ فجر اليوم الخميس، عشرات المواطنين، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون بجروح، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ بدء العدوان في السابع من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


واستُشهد 14 مواطنا بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون، في قصف الاحتلال منزلا لعائلة صلاح، يؤوي نازحين غرب خان يونس، جنوب قطاع غزة.


وارتفع عدد الشهداء إثر قصف طائرات الاحتلال أرضا زراعية تؤوي نازحين غرب خان يونس إلى 6.


وقصفت الطائرات ومدفعية الاحتلال منازل في مخيم المغازي وقرية المصدر وسط قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد العشرات، وإصابة آخرين بجروح، ولا يزال هناك مفقودون تحت الأنقاض.


كما شهدت منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة قصفا مدفعيا وجويا عنيفا.


وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء جراء العدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ90 إلى أكثر من 22,300 شهيد، بينهم 9600 طفل و6750 امرأة على الأقل، بالإضافة إلى 7000 مفقود، وأكثر من 57,200 جريح.


عربي ودولي

الأربعاء 03 يناير 2024 10:59 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة العليا الإسرائيلية ترجئ تطبيق قانون يمنع عزل رئيس الوزراء

القدس - "القدس" دوت كوم

أرجأت المحكمة العليا الإسرائيلية -مساء اليوم الأربعاء- تطبيق قانون يحد من إمكانية عزل رئيس الوزراء وذلك حتى دورة الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) المقبلة، أي بعد إجراء انتخابات.


وقالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلي الرسمية إن المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) قضت بأغلبية 6 قضاة من أصل 11، بتأجيل تعديل القانون المتعلق بترتيب تحصينات رئيس الوزراء.


ويأتي ذلك في وقت ترى فيه المعارضة الإسرائيلية أن القانون يوفر الحماية لرئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، الذي واجه محاكمات ومازال بتهم بينها "الرشوة وإساءة الأمانة والاحتيال" وفقًا للائحة الاتهام التي قدمها المستشار القانوني السابق للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت بداية عام 2020، وينفي نتنياهو تلك الاتهامات، ويقول إن "اضطهادا سياسيا" يستهدفه.


وصدّق الكنيست في 23 مارس/آذار الماضي، على هذا القانون الذي يحد من إمكانية عزل رئيس الوزراء، وينص على أن رئيس الوزراء نفسه أو مجلس الوزراء فقط، بأغلبية الثلثين، يمكنهما الإعلان أن رئيس الحكومة "غير لائق لأداء مهامه بسبب عجزه البدني أو العقلي" وبعدها يجب التصديق على تصويت مجلس الوزراء بأغلبية في الكنيست.


وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية ألغت بأغلبية قضاتها -أول أمس الاثنين- بندا رئيسيا في قانون حكومة نتنياهو "للإصلاح القضائي" المثير للجدل، الذي قلص بعض صلاحيات كبار القضاة وأثار احتجاجات شعبية واسعة، وانتقد حزب الليكود بزعامة نتنياهو قرار المحكمة واعتبر أنه "يتناقض مع إرادة الشعب".


ويمكن لقانون الحد من المعقولية -الذي أبطلته المحكمة- أن يمنع المحاكم الإسرائيلية، بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي تتخذها الحكومة أو الكنيست والتي قد تعدها قرارات "غير معقولة".


وكان القانون -الذي طالما دافع عنه نتنياهو- ضمن حزمة قوانين التعديلات القضائية التي أثارت جدلا واحتجاجات واسعة في الشارع الإسرائيلي عندما دفعت بها الحكومة الحالية قبل العدوان على قطاع غزة.


المصدر : الجزيرة + وكالات + الصحافة الإسرائيلية

عربي ودولي

الأربعاء 03 يناير 2024 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: نتقبّل فكرة أن حماس ستظلّ موجودة... أفرادها منظَّمون كقوّات عسكريّة

واشنطن - "القدس"دوت كوم

أفاد البيت الأبيض، الأربعاء، بأن محادثة جديدة جرت بين الرئيس جو بايدن، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء.


كما قال متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن واشنطن "ستعمل على الحفاظ على تواجد عسكري في منطقة الشرق الأوسط". وذكر أن "13 دولة انضمت إلى التحالف الخاص بعملية البحر الأحمر".


وقال إن واشنطن "تؤمن أن الجيش الإسرائيلي قادر على تقويض قدرة حماس على شن هجمات داخل إسرائيل"؛ غير أنه ذكر أن "حماس لا تزال لديها قدرات كبيرة في قطاع غزة".


وأضاف: "لا نؤمن أن الهجوم العسكري سيقضي على فكر حماس، ونتقبل فكرة أن حماس ستظل موجودة".


وأضاف أنه "لا يوجد لدينا تفاصيل حول تفجيرات إيران اليوم". وتابع: "لا نود أن تتسع الحرب بين إسرائيل وحماس في المنطقة لكن سنعمل على حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر".


وقال كيربي، إن "أفراد حماس منظمون كقوات عسكرية وليس مجرد ميليشيا لديها قدرات وهيكلية عسكرية"، على حدّ وصفه.


وذكر أن "محادثات الإفراج عن الرهائن من غزة جارية وبجدية".


وقبل تصريحات كيربي، قالت الخارجية الأميركية، إنه "لم يتم إبلاغنا مسبقا بالهجوم الذي وقع جنوب بيروت وليست لدينا معلومات تؤكد ضلوع إسرائيل فيه".


وأضافت أن "غزة لا يمكن أن تكون منصة إطلاق للهجمات ضد إسرائيل".

وقالت إن "ما نريد أن نراه في نهاية هذا الصراع هو أن نرى غزة والضفة الغربية تحت قيادة واحدة".


وذكرت أن "لإسرائيل لها كامل الحق في مكافحة الإرهاب، ولكننا نحثهم على الالتزام بالقانون الدولي"، لافتة إلى أن "المساعدات والأغذية والأدوية التي تصل للفلسطينيين الآن غير كافية ويجب زيادتها".


وذكرت الخارجية الأميركية أنه "لا ينبغي أن يكون هناك تهجير قسري لسكان غزة"، مضيفة: "قيل لنا إن تصريحات وزراء إسرائيليين بشأن التهجير القسري، لا تمثل سياسة الحكومة، ونؤكد رفضنا لأي تهجير قسري".


وحضّت الولايات المتحدة و11 دولة حليفة، الحوثيين، الأربعاء، على أن يوقفوا "فورا هجماتهم غير القانونية" على السفن في البحر الأحمر، تحت طائلة "تحمل العواقب"، فيما أشار تقرير إلى أن واشنطن أعدّت خيارات لضرب الحوثيين.


وقال هذا الائتلاف من الدول في بيان، إن "على الحوثيين أن يتحملوا مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي، وحرية انتقال البضائع في الممرات المائية الأساسية في المنطقة".

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي على طفل ويعتقل 5 مواطنين من ضاحية اكتابا شرق طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على طفل، واعتقلت خمسة مواطنين من عائلة واحدة، مساء اليوم الأربعاء، في ضاحية اكتابا شرق مدينة طولكرم.


وأفادت مصادر محلية، أن قوة خاصة من جيش الاحتلال كانت تستقل مركبتين مدنيتين، اقتحمت ضاحية اكتابا، واعتقلت خمسة شبان بعد مداهمة منازلهم، وهم: حمزة مؤمن جيتاوي، وعبد الفتاح محمد جيتاوي، ومعتصم جيتاوي، ومؤمن جيتاوي، وصهيب جيتاوي.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال المساندة للقوة الخاصة داهمت منازل مواطنين في منطقة "الحاووز الجديد" في اكتابا، وأجرت عملية تفتيش واسعة داخلها، واستجوبت سكانها.


وفي سياق متصل، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة طفل إثر اعتداء جنود الاحتلال عليه بالضرب في ضاحية اكتابا، مشيرة إلى أن طواقمها نقلته إلى المستشفى.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

تحديد موعد محاكمة إسرائيل بتهم "الإبادة الجماعية"

وكالات - "القدس" دوت كوم

أعلنت محكمة العدل الدولية، الأربعاء، أنها ستعقد جلسات علنية في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا على إسرائيل بشأن حرب غزة يومي 11 و12 يناير الجاري.



وكانت جنوب إفريقيا قد طلبت من المحكمة، الجمعة، إصدار أمرعاجل يعلن أن إسرائيل تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948 في حملتها على حركة حماس.


وقالت إسرائيل إنها ستمثل أمام المحكمة للطعن في الاتهامات.


وعادة ما تحتاج المحكمة أسبوعا أو اثنين لإصدار قرار في الإجراءات الطارئة بعد الجلسات.


وقرارات المحكمة نهائية لكنها لا تملك صلاحية تنفيذها.


وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، الثلاثاء، إن إسرائيل ستمثل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي "لدحض اتهام فريه الدم السخيف" من جانب جنوب إفريقيا.


ونقلت رويترز عن المتحدث إيلون ليفي في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت قوله: "نؤكد لقادة جنوب إفريقيا أن التاريخ سيحكم عليكم، وسيحكم عليكم بلا رأفة".

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن 36 أسيرا من مختلف محافظات الضفة

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، عن 36 أسيرا من سجونها من محافظات مختلفة، على مدخل بيت فجار الغربي جنوب بيت لحم.


وقال عضو بلدية بيت فجار محمد الكار، إن قوات الاحتلال أفرجت عن 36 أسيرا من بينهم 15 من محافظات: جنين وطولكرم ونابلس، وتم استضافتهم في دار البلدية بيت فجار.


وأضاف أن الأسرى هم: أحمد رفيق حنايشة، وحسن ابراهيم حسن، وحمزة منذر عطوة شبير، وناجي شعبان ناجي، وعمر أبو حسن، ومحمد يحيى شهوان، ومحمد شفيق معين عزوقه، وحازم حسن، ومحمد عيد محمد أبو ريدة، ومحمد نافز سعيد حوشية، وجهاد محمد، وفواز علاء فواز الجعبري، وأنس محمود السريسي، وأنس خطاطبة، وعلي مناصره.


ومن بينهم أيضا: غالب طه مناصرة، ومحمد حميدات، ومهند هشام الشريف، وهيثم حنايشة، وأحمد جهاد طقاطقة، ومحمد مطيع ملاح، وأسيد مرشد، وأكرم تلاوي، ونعيم مرشد، ومحمد أبو مؤمن، وحسن ابراهيم عدوان، وخالد موسى أحمد، وأسيد عماد دويكات، وعميد نجوان، وسليم أبو زعتر، ونور الفاخوري، ومجد جودت  لطفي ملايشة، وشريف عمر العزب، ورامي محمد راضي حوشية، ورشاد اسماعيل راضي حوشية، وغسان البطمة.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يناير 2024 9:04 مساءً - بتوقيت القدس

3 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلا جنوب لبنان

 استشهد 3 لبنانيين، مساء اليوم الأربعاء، إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلا، في بلدة مركبا جنوب لبنان.


وأفادت "الوكالة الوطنية للإعلام"، بأن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي وطائراته قصفت بلدة عيتا الشعب، عبر إلقاء صاروخ جو- أرض على المنطقة المستهدفة، بالتزامن مع قصف بالمدفعية، مضيفة أن القصف استهدف أيضا أطراف بلدة الناقورة ومنطقة اللبونة.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 8:40 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال شرق قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، شرق قلقيلية.


وأفادت مصادر محلية  بأن شابا أصيب برصاص الاحتلال الحي في القدم، أثناء تواجده بالقرب من مفترق قريتي الفندق-حجة، شرق قلقيلية، ومنعت قوات الاحتلال نقله في مركبة إسعاف إلى المستشفى، حيث جرى علاجه ميدانيا.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم قريتي نزلة زيد وزبوبا ويعيق تحركات المواطنين غرب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، قريتي نزلة زيد وزبوبا، وأعاق تحركات المواطنين غرب جنين .


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية نزلة زيد جنوب غرب جنين، ونشرت فرقة مشاة، وداهمت أحياء القرية، وشنت حملة تفتيش.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية زبوبا غرب جنين، للمرة الثالثة على التوالي في غضون الساعات الـ24 الأخيرة، وداهمت أحيائها، وشنت حملة تمشيط وتفتيش، ونصبت حاجزا عسكريا بين القرية وقرية رمانة، وشرعت بتوقيف مركبات المواطنين وتفتيشها، ما أدى إلى إعاقة تحركاتهم، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب

الخليل - "القدس" دوت كوم

 اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، في مخيم العروب شمال الخليل.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال المتمركزة في البرج العسكري المقام على مدخل المخيم، أطلقت الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لاندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن اصابات.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يجرفون أراضي في بتير غرب بيت لحم

جرف مستوطنون تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مساحات من أراضي بلدة بتير غرب بيت لحم.


وأفاد الناشط في مجال مقاومة الجدار والاستيطان في بتير عمر القيسي ، بأن مجموعة من المستوطنين جرفوا أراضي في منطقة "بطف عبد الله" من أراضي "الحنجلية" في حوض القصير شمال شرق البلدة البالغة مساحتها (50 دونما) فيها أوراق ملكية "طابو"، بهدف إقامة بؤرة استيطانية .


وأضاف القيسي أن المنطقة تتعرض منذ خمس سنوات إلى هجمة استعمارية، آخرها قبل عشرة أيام عندما تم نصب بيتين متنقلين، و"بركس" كبير لتربية المواشي، عدا عن منع أصحاب الأرض من الوصول إليها .

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 7:55 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا من مخيم الفارعة جنوب طوباس

طوباس - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، شابا من مخيم الفارعة جنوب مدينة طوباس.


وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، إن الاحتلال اعتقل الشاب نسيم خليل نايف الشافعي (23 عاما) من مخيم الفارعة, أثناء تواجده في بلدة العوجا شمال أريحا.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يناير 2024 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

حسن نصر الله: نحن اليوم أكثر استعدادا للمواجهة مع إسرائيل

بيروت- "القدس" دوت كوم

قال أمين عام حزب الله، حسن نصر الله اليوم، مساء اليوم الأربعاء، في كلمة، من الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث اغتيل القياديّ في حماس، صالح العاروري، أمس الثلاثاء، إن "القضية الفلسطينية كانت في طريقها إلى النسيان قبل ’طوفان الأقصى’"، الذي نفّذته حركة حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مشيرا إلى أن الهجوم المباغت، وجّه "ضربة قاصمة لمسار التطبيع".


وعَدّ نصر الله، أن انخراط حزب الله في الحرب وفتحه "جبهة المواجهة منذ الثامن من أكتوبر، أفقد إسرائيل عنصر المفاجأة"، مضيفا أن "ما صار بالأمس خطير جدا، لأنه اعتداء على الضاحية الجنوبية، وهو الأول منذ عام 2006".


وقال نصر الله إنه "لا يوجد أحد في الكيان الصهيوني لديه صورة نصر حتى الآن"، مشدّدا على أن إسرائيل "تحاول تقديم صورة نصر باغتيالها العاروري"، الذي عزّى في استشهاده "ورفاقه بعدوان إسرائيلي على الضاحية الجنوبية"، مضيفا أنه سيلقي خطابا آخر يوم، الجمعة المقبل.


وأضاف أن "طوفان الأقصى أسقطت صورة إسرائيل في العالم، التي ساعد عليها الإعلام الغربي"، مضيفا أنها "أكدت أن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن ينسى أرضه أو قضيته"؛ كما أشار إلى أن "الهدف الحقيقي للعدوان الإسرائيلي هو تهجير سكان قطاع غزة"؛ كما قال إن "من نتائج طوفان الأقصى أنه دمر صورة أميركا التي تم الترويج لها وقدمها في أبشع حقائقها".


ورأى أنه "من نتائج طوفان الأقصى، ارتفاع التأييد للمقاومة وخيار المقاومة داخل فلسطين وعلى مستوى الأمة". وأضاف أن "إسرائيل اعتقدت أن عملية طوفان الأقصى تعطيها فرصة للقضاء على المقاومة في غزة وفي الضفة وفي لبنان".


وذكر أن "انعدام الثقة في الجيش الإسرائيلي يمسّ جوهر وجود الكيان الصهيوني"، مضيفا أن "المقاومة أصبحت أكثر جرأة واستعدادا للمواجهة وحتى التدخل الأميركي لن يردع المقاومة".


وأضاف أن "عملية طوفان الأقصى والأشهر القليلة الماضية تمثل التحدي الأخطر لمحور المقاومة"، مضيفا أنه "لا يوجد شخص يوجه محور المقاومة أو يحركه، وكل طرف من أطرافه يقرر بنفسه، وفقًا لمصالح شعبه وقضيته بشكل مستقل".


وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد هدد باغتيال العاروري قبل هجوم "طوفان الأقصى" والحرب على غزة، ورد نصر الله على هذا التهديد وتوعد بأن استهداف أي شخصية فلسطينية في الأراضي اللبنانية سيؤدي إلى تصعيد. ويعتبر المسؤولون في إسرائيل أن سياق الأمور تغير وأن الجبهة اللبنانية في حالة تصعيد متواصل، بعد الحرب على غزة.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من قرية شوفة جنوب شرق طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، أربعة مواطنين من قرية شوفة جنوب شرق طولكرم.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مواطنين هم: مراد مفيد، وصدقي برقاوي، ووسيم زكي، وليث عزام، بعد مداهمة منازلهم في القرية.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل عددا من المواطنين ويغلق أحد أحياء جبل المكبر بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، عددا من المواطنين في حي عائلة القنبر في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، وأغلقت الحي بالمكعبات الإسمنتية.


وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال أغلقت الحي، ونكلت بالمواطنين، الذين حاولوا التصدي لها، عقب عمليات الهدم التي نفذتها صباحا.


وأضافوا، أن قوات الاحتلال اعتقلت عددا من أبناء الحي، واستولت على عدة مركبات من داخله، قبل أن تغلق مداخله بالمكعبات الإسمنتية، في إطار استهداف المواطنين والانتقام منهم، ومنعهم من التنقل بمركباتهم، والسماح لهم بالتنقل سيرا على الأقدام فقط.


وكان عدد من المواطنين أصيبوا صباح اليوم، إثر اعتداء وحشي عليهم خلال اقتحام قوات الاحتلال للبلدة، والتي رافقتها جرافة، لهدم منزل ومنشأة تجارية تعود لعائلة شقيرات.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يناير 2024 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

مصدر أمني لبناني يكشف "طريقة" اغتيال العاروري

وكالات - "القدس" دوت كوم

قال مصدر أمني لبناني بارز، الأربعاء، لوكالة "فرانس برس" إن القصف الذي أدى إلى استشهاد القيادي في حركة حماس صالح العاروري و6 آخرين في الضاحية الجنوبية لبيروت جرى عبر "صواريخ موجّهة" أطلقتها طائرة حربية إسرائيلية.



واتهمت السلطات اللبنانية وحركة حماس، الثلاثاء، إسرائيل باستشهاد العاروري ورفاقه في قصف، قالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، إنه تمّ عبر طائرة مسيّرة واستهدف مكتباً لحركة حماس في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله.


وأوضح المصدر الأمني المطلع على التحقيقات الأولية أن "اغتيال العاروري حصل بواسطة صواريخ موجهة أطلقتها طائرة حربية وليس عبر طائرة مسيّرة".


واستند المصدر إلى عاملين، الأول "دقة الإصابة لأنه لا يمكن لمسيّرة أن تصيب بهذه الدقة، والثاني زنة الصواريخ والمقدرة بنحو 100 كيلوغرام لكل منها".


ولم تعلّق إسرائيل على العملية، لكنّ الناطق باسم الجيش الاسرائيلي دانيال هاغاري قال في مؤتمر صحفي، الثلاثاء: "الجيش في حالة تأهّب دفاعاً وهجوماً. 


نحن على أهبّة الاستعداد لكلّ السيناريوهات" بدون التعليق بشكل مباشر على اغتيال العاروري.


وبحسب المصدر الأمني اللبناني، أطلقت الطائرة الحربية 6 صواريخ، اثنان منها لم ينفجرا. وقال إن صاروخين اخترقا سقف طابقين قبل أن يصيبا مكان اجتماع قادة حماس "إصابة مباشرة".


وأكد المصدر أن الصواريخ التي استخدمت في القصف، الثلاثاء، تستخدمها الطائرات الحربية الإسرائيلية، وسبق للأجهزة العسكرية اللبنانية أن عاينت صواريخ مشابهة أطلقتها طائرات إسرائيلية في جنوب لبنان، بعد بدء التصعيد عبر الحدود مع إسرائيل على وقع الحرب في غزة.


ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر، تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلا يوميا للقصف بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتلعون أشجار زيتون وكرمة في نحالين غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 اقتلع مستوطنون، اليوم الأربعاء، عشرات أشجار الزيتون والكرمة، من أراضي بلدة نحالين غرب بيت لحم .


وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن مجموعة من المستوطنين اقتلعوا نحو 100 شجرة زيتون وكرمة في منطقة بانياس، تعود ملكيتها للمواطن جمال أحمد مصطفى.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 6:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنا على الحاجز الشمالي لمدينة أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، مواطنا على المدخل الشمالي لمدينة أريحا.


وأفاد مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة ، بأن قوات الاحتلال أوقفت المواطن أحمد محمد محمود جلايطة، أثناء مروره على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، واعتقلته.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يناير 2024 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الموساد يهدد باغتيال جميع المشاركين في "طوفان الأقصى"

القدس - "القدس" دوت كوم

هدد رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، دافيد برنياع، اليوم الأربعاء، باغتيال وقتل جميع المشاركين في هجوم "طوفان الأقصى" الذي شنته كتائب القسام على مواقع عسكرية وبلدات إسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


جاءت تصريحات رئيس الموساد خلال مشاركته في جنازة الرئيس الأسبق للموساد"، تسفي زامير، في ما اعتبرته هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") تعليقا ضمنيا من قبل برنياع على جريمة اغتيال القيادي في حركة حماس، صالح العاروري، أمس.


وقال برنياع "فلتعرف كل أم عربية أنه إذا كان ابنها مشاركا في مجزرة 7 تشرين الأول/ أكتوبر، فإنه سيدفع حياته ثمنا لما اقترفت يداه".


ولم تؤكد إسرائيل أو تنف تنفيذ الاغتيال باستخدام طائرة مُسيرة استهدف مكتب حماس في ضاحية بيروت الجنوبية. في حين أكد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن القوات الإسرائيلية في حالة جاهزية عالية ومستعدة لأي سيناريو.


وتابع برنياع "نحن في خضم حرب، والموساد اليوم كما كان قبل 50 عامًا، ملتزم بمحاسبة القتلة الذين اجتاحوا غلاف غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، بما في ذلك المخططون والمحركون للهجوم".


وأضاف "سوف يستغرق الأمر بعض الوقت، كما حدث بعد عملية ميونيخ، ولكن أيدينا ستمسك بهم في أي مكان سيكونون فيه"، علما بأن هذه ليست المرة الأولى التي يطلق بها مسؤول إسرائيل تهديدات باغتيال قادة حماس.


ورفعت إسرائيل حالة التأهب القصوى تحسبا لتصعيد القتال مع حزب الله، اليوم الأربعاء، بعد استشهاد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، العاروري، في غارة جوية لمسيرة إسرائيلية بالعاصمة اللبنانية، بيروت.


وعند سؤاله عن اغتيال العاروري في لبنان، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي خلال مؤتمره الصحافي اليومي، مساء أمس، إن الجيش الإسرائيلي "على أهبة الاستعداد لأي سيناريو"، مشددا على أنه "نركز وسنركز على قتال حماس".


واغتالت إسرائيل العديد من كبار قادة حماس على مدار سنوات، لكن يخلفهم قادة جدد غيرهم بسرعة، الأمر الذي لم يؤثر عمليا على الحركة.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء وجرحى في سلسلة غارات على منازل المواطنين في قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد عشرات المواطنين، وأصيب آخرون بجروح، إثر قصف إسرائيلي استهدف منازل المواطنين وسط وجنوب قطاع غزة.


واستشهد 3 مواطنين، إثر قصف بالطيران الحربي مجموعة من المواطنين بمنطقة خربة العدس في رفح جنوب قطاع غزة.


وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، باستهداف عدة مبانٍ سكنية في محيط مستشفى الأمل، ومقر الجمعية في خان يونس، ما تسبب بحالة هلع شديد بين صفوف النازحين المتواجدين في المستشفى.


كما شن الاحتلال غارات استهدفت منازل المواطنين في المحافظة الوسطى بالقطاع، ما أدى إلى استشهاد عشرات المواطنين وإصابة آخرين نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى، فيما قصفت طائرات الاحـــتـلال منزلاً لعائلة أبو أسد في دير البلح.


واستشهدت مواطنة، وجرح آخرون، إثر غارة شنها الاحتلال الإسرائيلي على منزل لعائلة الآغا جنوب خان يونس، كما استشهد عدد من المواطنين جراء استهدف منزل في مخيم جباليا شمال القطاع.


كما أصيب عشرات النازحين بجروح بينهم خطيرة، داخل مدرسة أبو حلو الإعدادية في مخيم البريج، إثر استهداف طائرات الاحتلال لمحيطها.


وشنت قوات الاحتلال غارة من الطيران الحربي على منازل عائلات: الغمري، وأبو ركن، وحمدان، والشنطي، ومسجد الأنصار، ونفذت أحزمة نارية مكثفة طالت مدرسة الثانوية للبنات وأراض زراعية ومحيط منطقة المستوصف، وواد أبو رشيد، ومحيط المدخل الرئيسي لمخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وكان 15 مواطنا استشهدوا إثر القصف الإسرائيلي المتواصل منذ الصباح على خان يونس جنوب القطاع، فيما تواصل الطائرات قصف مخيم النصيرات وسطه.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب من ذوي الإعاقة برصاص الاحتلال شرق يطا بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 أصيب شاب من ذوي الإعاقة بجروح، مساء اليوم الأربعاء، جراء إطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي الرصاص الحي تجاهه، شرق يطا جنوب الخليل.


وذكر شهود عيان ، أن الشاب أصيب بالأطراف السفلية، بينما كان يتواجد على جانب الطريق بالقرب من تجمع عرب النجادة في البادية البدوية شرق يطا، حيث منعت قوات الاحتلال المواطنين من الوصول إليه.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يناير 2024 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

غياب للمناقشات داخل إدارة بايدن للحد من المساعدات العسكرية لإسرائيل

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

على الرغم من المذبحة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة، لا توجد "مناقشات جادة" داخل إدارة بايدن حول عزل إسرائيل أو وضع أي شروط على المساعدات العسكرية، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها مطلع هذا الأسبوع.


وفصل التقرير التزام الرئيس بايدن بدعم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي دمرت قرابة 70% من القطاع حتى الآن، قائلا إنه "لقد انخرط في الصراع بشكل مكثف أكثر من أي قضية أخرى تقريبا خلال ثلاث سنوات في منصبه".


وتحدثت وسائل إعلامية أميركية وإسرائيلية أن الرئيس الأميركي جو بايدن أجرى محادثات متوترة مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وبذل جهودًا ضئيلة لحمل إسرائيل على تغيير تكتيكاتها لكنه يرفض استخدام أي نفوذ تمتلكه الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل.


وفي الوقت نفسه، تقر إسرائيل بأن الولايات المتحدة هي الداعم الرئيسي لها ولا ترغب في تجاهل اقتراحات الرئيس بايدن تمامًا. وبحسب تقارير، وافقت إسرائيل على بعض الخطوات التي طلبتها الولايات المتحدة، بما في ذلك السماح بإيصال مساعدات محدودة إلى غزة، وهو ما تقول الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى إنه لا يتناسب على  الإطلاق الوضع الإنساني الكارثي في القطاع ، حيث يواجه مئات الآلاف من الفلسطينيين في القطاع ظروفًا تشبه المجاعة.


وقال تقرير نيويورك تايمز إن المسؤولين الإسرائيليين "يدركون أن الرئيس بليدن هو أهم حليف لهم وسط انتقادات عالمية متزايدة ويدركون أنه الشيء الوحيد الذي يمنع الأمم المتحدة من فرض العقوبات" على إسرائيل. وإلى جانب الدعم العسكري غير المشروط، توفر الولايات المتحدة أيضًا لإسرائيل غطاءً سياسيًا واستخدمت حق النقض (الفيتو) في مرتين منفصلتين لرفض المطالبة لوقف إطلاق النار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، أو عملت على تخفيف العديد من القرارات في مجلس الأمن التي دعت إلى وقف إطلاق النار في غزة.


وقالت وزارة الصحة في غزة يوم الثلاثاء إن عدد القتلى في غزة تجاوز 22 ألف يوم الثلاثاء، بما في ذلك أكثر من 8000 طفل. وقد أصيب أكثر من 57.000 فلسطيني بجروح، وتم تهجير ما يقرب من 90% من سكان غزة.


وأظهرت إدارة بايدن التزامها بدعم الهجوم الإسرائيلي يوم الجمعة من خلال تجاوز الكونجرس للمرة الثانية منذ 7 تشرين الأول لتوصيل المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل. وكانت آخر صفقة تم التوصل إليها هي شراء قذائف مدفعية عيار 155 ملم ومعدات ذات صلة بقيمة 147.5 مليون دولار.


بدوره قال السيناتور المستقل بيرني ساندرز (من ولاية مين) في تغريدة على منصة إكس الأسبوع الماضي :" بعد قُتل أكثر من 20 ألف فلسطيني وجُرح أكثر من 53 ألفاً.ويجب على الكونجرس ألا يقدم فلساً واحداً إضافياً لحكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة لمواصلة حربها المروعة ضد الرجال والنساء والأطفال في غزة" ولكنه لم يطالب بوقف إطلاق النار.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يناير 2024 4:18 مساءً - بتوقيت القدس

ساندرز يدعوا لمنع التمويل الإضافي لإسرائيل

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

أصدر بيرني ساندرز، السيناتور التقدمي عن ولاية فيرمونت، بيانًا يوم الثلاثاء دعا فيه الكونجرس إلى منع التمويل الإضافي لإسرائيل وسط الحرب في غزة، حيث قُتل أكثر من 22 ألف فلسطيني في الهجمات الإسرائيلية منذ 7 تشرين الأول وهجوم حماس المفاجئ في ذلك اليوم.


وقال ساندرز: "بينما ندرك أن الهجوم الإرهابي الهمجي الذي شنته حماس هو الذي بدأ هذه الحرب، يجب علينا أيضًا أن ندرك أن الرد العسكري الإسرائيلي كان غير متناسب بشكل صارخ وغير أخلاقي وينتهك القانون الدولي".


وأضاف "لقد طفح الكيل. ويجب على الكونجرس أن يرفض هذا التمويل. يجب على دافعي الضرائب في الولايات المتحدة ألا يكونوا متواطئين بعد الآن في تدمير حياة الرجال والنساء والأطفال الأبرياء في غزة".


وتزايدت انتقادات ساندرز لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليمينية مع استمرار الضربات العسكرية في غزة. وفي الشهر الماضي، قدم ساندرز قرارًا يدعو وزارة الخارجية إلى التحقيق في أي انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان في غزة، كما أدان استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة. وبعد أيام، امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت على قرار آخر للأمم المتحدة يدعو إلى "هدنة إنسانية عاجلة وممتدة" في الحرب.


وجاء بيان ساندرز في الوقت الذي ينظر فيه الكونجرس في طلب جو بايدن للحصول على مساعدة بقيمة 10 مليارات دولار لإسرائيل كجزء من حزمة تمويل أكبر تهدف إلى مساعدة حلفاء الولايات المتحدة، بما في ذلك أوكرانيا، ومعالجة أمن الحدود. وفي الشهر الماضي، عارض ساندرز بشكل خاص اقتراح تمويل بقيمة 111 مليار دولار بدعم من الديمقراطيين بسبب مخاوفه بشأن الأموال المخصصة لإسرائيل المدرجة في مشروع القانون.


وقال ساندرز في بيان يوضح تصويته: "لإسرائيل الحق المطلق في الدفاع عن نفسها ضد إرهابيي حماس الذين هاجموها في 7 تشرين الأول، ولكن ليس لديهم الحق القانوني أو الأخلاقي في قتل الآلاف من الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين الأبرياء".


ونجح الجمهوريون في مجلس الشيوخ في منع مشروع قانون التمويل من التقدم، وامتدت المفاوضات بين الحزبين حول التوصل إلى حل وسط لأسابيع. ولم يتضح يوم الثلاثاء ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق. ومع استمرار الأزمة، قامت إدارة بايدن مرتين بتفعيل سلطة الطوارئ الخاصة بها لتجاوز الكونجرس والموافقة على مبيعات أسلحة لإسرائيل.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

11 ألف مواطن تعرضوا للاعتقال خلال عام 2023

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز وادي حلوة – القدس)، إن نحو 11 ألف مواطن، تعرضوا للاعتقال من قبل قوات الاحتلال الإسرائيليّ خلال عام 2023، نصفهم بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.


وأوضحت مؤسسات الأسرى في تقرير حول أبرز القضايا والمعطيات الخاصّة بواقع قضية المعتقلين في سجون الاحتلال للعام 2023، أن الـ11 ألف حالة اعتقال، لا تشمل معتقلي غزة بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.


ولفتت إلى أن حالات الاعتقال بين صفوف النساء بلغت (300) حالة، وتشمل النساء اللواتي اُعتقلن من أراضي عام 1948، بعد السابع من تشرين الاول، فيما بلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال (1085).


وبينت ان حالات الاعتقال بعد السابع من تشرين الأول الماضي بلغت أكثر من (5500)، من بينها (355) طفلا، و(184) امراة، تشمل النساء ممن اعتقلن من أراضي عام 1948.


وأشارت مؤسسات الأسرى إلى أن نسبة حملات الاعتقال في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 تشكّل ما نسبته النصف من حصيلة حملات الاعتقال، فيما لم تشمل هذه الحصيلة عمليات الاعتقال التي نفّذها الاحتلال بحقّ المواطنين من غزة بعد السابع من تشرين الاول.


وكانت أعلى نسبة في حالات الاعتقال خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الذي شهد بداية العدوان والإبادة الجماعية في غزة وبلغت (2070) حالة اعتقال، وكذلك كانت أعلى نسبة في اعتقال النساء خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر وبلغت (66)، فيما كانت أعلى نسبة في اعتقال الأطفال خلال شهر نيسان/ أبريل وبلغت (146)، وهي نسبة مقاربة جدًا لعدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر وبلغت (145)، وكانت أعلى محافظة في أعداد حالات الاعتقال خلال 2023 في محافظة القدس (3261)، تليها محافظة الخليل التي شهدت أعلى نسبة في أعداد المعتقلين بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر بـ(1943) حالة، وجنين بـ(1462).


وأكدت مؤسسات الأسرى أنّ الحصيلة هي مقاربة لعدد حالات الاعتقال التي نفذت ما بين عامي 2001-2002 أي خلال السنوات الأولى لانتفاضة الأقصى مع الإشارة مجددًا إلى أنّ عدد حالات الاعتقال لم تشمل معتقلي غزة بعد السابع من تشرين الأول، ولا تعكس فقط الارتفاع في أعداد من تعرضوا للاعتقال، بل إنها تشكّل بذاتها شهادة حيّة لمستوى التوحش الذي يمارسه الاحتلال بحقّ المعتقلين الفلسطينيين، وعائلاتهم.


ويبلغ إجمالي عدد المعتقلين في سجون الاحتلال حتى نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر 2023 (8800)، من بينهم أكثر من (80) أسيرة في سجن (الدامون) فقط فيما لم يتسن لنا التأكد من بقية النساء المعتقلات من غزة والمحتجزات في معسكرات أخرى، فيما لم تتوفر حصيلة دقيقة للأطفال في السجون، ويبلغ عدد الإداريين (3291)، ما يعني أن إجمالي عدد المعتقلين زاد بـ 3550 أسيرا عن عدد المعتقلين في السجون ما قبل السابع من تشرين الأول، كما أن عدد الإداريين زاد 1971 معتقلا.


أكثر من (5500) أمر اعتقال إداريّ بينها (3819) أمرا جديدة:


وشكلت جريمة الاعتقال الإداريّ التّحوّل الأبرز من حيث التصاعد الكبير في أعداد المعتقلين الإداريين والتي لم نشهدها منذ أكثر من 30 عامًا، وبلغت أوامر الاعتقال الإداريّ منذ مطلع عام 2023، أكثر من (5500) أمرًا، بينها (3819) جديدة و(1689) تجديد، وكان عدد الأوامر الصادرة بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر أكثر من (2670) أي ما نســبته نحو (49)% من عدد الأوامر الصـادرة خلال العام.


ومنذ عقود تستخدم سلطات الاحتلال سياسة الاعتقال الإداري التعسفي كسياسة من سياسات القمع والسيطرة بحق الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويلجأ الاحتلال لاعتقال المئات من الفلسطينيين تحت مسمى الاعتقال الإداري دون تقديم تهمًا أو لوائح اتهام بحجة ما تسميه "بالملف السري"، وهي بذلك تحرم المعتقلين من حقهم في الدفاع عن أنفسهم وتحرمهم من أدنى ضمانات المحاكمات العادلة.


ومع تصاعد عدوان الاحتلال بحق شعبنا في كافة أماكن تواجده، نرى أن الاعتقال الإداري طال مختلف الشرائح والفئات العمرية، واستهدف الاحتلال في حملاته الواسعة الصحفيين والأسرى المحررين والناشطين وحتى كبار السن والأطفال والنساء، ومن بين أكثر من 5500 معتقل اعتقلهم الاحتلال منذ السابع من أكتوبر تم تحويل الغالبية منهم إلى الاعتقال الإداري.


ويلجأ الاحتلال عادة وفي كل عدوان على قطاع غزة وخلال الاجتياحات إلى استخدام سياسة الاعتقال الإداري بشكل واسع النطاق ضمن حملات اعتقال واسعة في مختلف محافظات وقرى ومخيمات الضفة الغربية باعتبارها أسهل وسيلة لزج أكبر عدد من الفلسطينيين داخل السجون ومنعهم من ممارسة أي شكل من أشكال النضال، وبالعودة إلى التاريخ، نجد أنه وخلال اجتياح الاحتلال لمدن الضفة الغربية إبان اندلاع انتفاضة الأقصى 2002 وصل عدد المعتقلين الإداريين نحو 2500 معتقل إداري خلال شهري آذار ونيسان فقط، ضمن حملات الاعتقالات التي اعتادت سلطات الاحتلال على شنها مع أي انتفاضة أو عدوان، أيضًا خلال عدوان عام 2014 البري الذي شنته قوات الاحتلال على قطاع غزة شنت سلطات الاحتلال حملات اعتقال واسعة في الضفة اعتقلت أكثر من 1500 مواطن من مدن وقرى الضفة، منهم نحو 500 تم تحويلهم إلى الاعتقال الإداري التعسفي، وهذا ما يدلل على استخدام الاحتلال الاعتقال الإداري كسياسة لإسكات صوت الفلسطينيين.


50 صحفيا في سجون الاحتلال:


أما على صعيد أعداد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال فقد بلغ عددهم (50) بينهم صحفية، وكانت النسبة الأعلى في اعتقال الصحفيين بعد السابع من تشرين الاول/ أكتوبر، وبلغ عدد حالات الاعتقال (49)، منهم (35) أبقى الاحتلال على اعتقالهم، و(20) منهم جرى تحويلهم إلى الاعتقال الإداريّ، فيما يواجه جزء منهم تهمًا تتعلق بالتحريض على مواقع التواصل الاجتماعي.


22 معتقلا من الأسرى القدامى منذ ما قبل اتفاقية أوسلو:


ويبلغ عدد الأسرى القدامى المعتقلين بشكل متواصل منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو (22) أقدمهم الأسير محمد الطوس المعتقل منذ عام 1985، وإلى جانبهم (11) أسيرا من محرري صفقة 2011 المعاد اعتقالهم، وهم ممن واجهوا الاعتقال منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو، وجرى الإفراج عنهم عام 2011 ثم أعيد اعتقالهم عام 2014 وأعيدت لهم أحكامهم السابقة، وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال (44) عامًا.


10 شهداء من الحركة الاسيرة خلال عام 2023:


وبلغ عدد شهداء الحركة الأسيرة خلال عام 2023 (10) شهداء، كان أول من ارتقى خلال عام الشهيد الأسير والجريح وديع أبو رموز من القدس الذي ارتقى في مستشفى (هداسا) وكان ذلك في شهر كانون الثاني 2023، والشهيد الثاني أحمد أبو علي من مدينة يطا الذي ارتقى في مستشفى (سوروكا) في العاشر من شباط  2023 بعد تعرضه لجريمة طبيّة، وكان من بين شهداء الحركة الأسيرة الشهيد خضر عدنان من جنين، والذي أقدم الاحتلال على تصفيته، بعد إضراب خاضه، رفضًا لاعتقاله التعسفي، واستمر لمدة 86 يومًا وارتقى في الثاني من أيار 2023، فيما ارتقى (6) أسرى داخل سجون الاحتلال بعد السابع من أكتوبر وحتى نهاية عام 2023 وهم: (عمر دراغمة من طوباس، وعرفات حمدان من رام الله، وماجد زقول من غزة، وشهيد رابع لم تعرف هويته، وعبد الرحمن مرعي من سلفيت، وثائر أبو عصب من قلقيلية)، علمًا أن إعلام الاحتلال كشف عن معطيات تشير إلى استشهاد معتقلين آخرين من غزة في معسكر (سديه تيمان) في (بئر السبع)، والاحتلال يرفض الكشف عن أي معطى بشأن مصير معتقلي غزة.


ويشار إلى أنّ 17 شهيدًا من شهداء الحركة الأسيرة يواصل الاحتلال الإسرائيلي احتجاز جثامينهم حتى نهاية 2023، من بينهم (8) شهداء ارتقوا خلال العام 2023.


وبذلك فإن عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 حتى نهاية عام 2023، بلغ (243).


300 حالة اعتقال بين صفوف النساء:


واصل الاحتلال الإسرائيليّ استهداف النساء الفلسطينيات، من خلال حملات الاعتقال الممنهجة، والتي طالت منذ مطلع العام الجاري (300)، حيث تعرضت النساء لعمليات تعذيب وتنكيل وضرب مبرح، وتهديدات وصلت إلى حد  التهديد بالاغتصاب، واستخدامهن كرهائن للضغط على أحد أفراد العائلة لتسليم نفسه، إلى جانب تعرضهن للتفتيش العاري والمذل، عدا عن الإساءة لهن لفظيا وشتمهن بألفاظ نابية وبذيئة، وهذا ما عكسته غالبية الشهادات التي تابعتها المؤسسات، وقد تصاعدت الجرائم والانتهاكات بحقّ النساء بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر مع تصاعد حالات الاعتقال بين صفوفهنّ، حيث بلغ عدد حالات الاعتقال للنساء بعد هذا التاريخ (184)، ولم تقتصر هذه الجرائم على النساء اللواتي استهدفن عبر الاعتقال، وإنما طال ذلك زوجات المعتقلين وأمهاتهم، وشقيقاتهم، بالتهديد والضرب المبرح، ومنهن من أصبن بإصابات جسدية جرّاء ذلك عدا عن الآثار النفسية التي أثقلت النساء جراء ذلك.


وفي ضوء المعطيات الخطيرة التي ارتبطت بواقع سياسة اعتقال النساء، فقد عكست هذه المعطيات، تعمد الاحتلال باستهداف أجساد النساء، من خلال التعذيب والتنكيل، والتفتيش العاري، واجبارهن على خلع الحجاب، وحرمانهنّ من احتياجاتهن الأساسية، واحتجازهن في ظروف قاسية ومأساوية في السجون والمعسكرات، وهنا نشير إلى العشرات من نساء غزة اللواتي اعتقلن خلال الاجتياح البري لغزة، ويفرض الاحتلال عليهن جريمة (الإخفاء القسري).


1085 حالة اعتقال بين صفوف الأطفال:


استمر الاحتلال في استهداف الأطفال خلال عام 2023، عبر سياسة الاعتقال الممنهجة، والتي طالت خلال العام (1085) طفلًا/ة منهم (355) جرى اعتقالهم بعد السابع من أكتوبر، فقط شكّل هذا العام امتدادًا لمجمل الجرائم الّتي انتهجها الاحتلال بحقّ الأطفال من عمليات تعذيب وتنكيل، وإطلاق النار عليهم، واستخدامهم كرهائن، واحتجازهم لاحقًا في السجون والمعسكرات في ظروف قاسية ومأساوية، ويأتي هذا في إطار استهداف أوسع لوجود الأطفال الفلسطينيين، في ظل الإبادة الجماعية المتواصلة في غزة.


وتركز استهداف الأطفال بشكل أساس في القدس حيث بلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال فيها (696)، إضافة إلى بعض المخيمات والبلدات التي تقع في مناطق تماس مع جنود الاحتلال.


ولم يستثنّ الاحتلال الأطفال من عمليات الاعتقال الإداريّ، الّتي شكلت التّحوّل الأبرز والأهم على صعيد أعداد المعتقلين ومصيرهم، وبلغ عدد الأطفال المعتقلين إداريًا، خلال عام 2023، (40) جرى الإفراج عن جزء منهم واليوم تبقى في سجون الاحتلال ما يقارب الـ(20) طفلًا معتقلا إداريا. 


الاخفاء القسري.. جريمة أخرى بحق الفلسطينيين:


منذ بدء العدوان والاجتياح البري في قطاع غزة، بدأ الاحتلال بتنفيذ حملات اعتقال جماعية بحق المدنيين في مراكز الإيواء والمدارس والمنازل والممرات الآمنة، واعتقل المئات بشكل همجي وغير مسبوق، ويقوم جيش الاحتلال بنشر صور ومقاطع فيديو تظهر المعاملة غير الإنسانية بحق المعتقلين، ولغاية الآن يتكتم على مصيرهم وأعدادهم، ويمنع المحامين والصليب الأحمر من زيارتهم، وهو ما يعتبر ضمن جريمة الاخفاء القسري بحسب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.


ووفقًا للمعلومات الضئيلة التي وردت من خلال شهادات لمعتقلين جرى الإفراج عنهم، فإن المعتقلين يعيشون ظروفًا هي الأقسى داخل سجون الاحتلال، حيث يجردون من ملابسهم، ويتم تكبيل أيديهم طوال الوقت، ويتعرضون لجرائم طبية، وأكد المعتقلون في سجن عوفر من خلال زيارتهم أن الاحتلال يحتجز المئات من أسرى قطاع غزة في قسم 23، ويسمعون أصوات صراخهم جراء التعذيب والتنكيل بهم، إضافة إلى سماعهم لأصوات عواء الكلاب التي تنهش أجسادهم.


يذكر أن الاحتلال كان قد أعلن عن ارتقاء إثنين من معتقلي قطاع غزة خلال شهر تشرين الثاني، تم الكشف عن هوية أحدهم وهو الأسير الشهيد أحمد زقول، وأسير آخر من القطاع لم تفصح سلطات الاحتلال عن اسمه وتفاصيل ارتقائه لغاية الآن.


وحسب ما تبين من خلال الإعلام العبري، فإن سلطات الاحتلال تحتجز المئات من المعتقلين أيضًا في معسكر "سديه تيمان" قرب بئر السبع بأراضي الـ48، ومعسكر "عناتوت" قرب مدينة القدس المحتلة، والذي تحتجز فيه عددًا من النساء والأطفال وعشرات من المعتقلين الرجال.


 وبحسب رصد مؤسسات الأسرى، فإن أكثر من 40 معتقلة من قطاع غزة يتواجدن في سجن الدامون بينهن طفلات وأمهات ومسنات، منهن معتقلة مسنة تجاوزت سن الثمانين وتعاني من الزهايمر، وتعزل الأسيرات في سجن الدامون عن باقي الأسيرات في الغرف الأخرى وعن العالم الخارجي من خلال منعهن من لقاء المحامين، وتقدم لهن كميات طعام ضئيلة جدًا وبنوعيات رديئة، إضافة إلى الاقتحامات المتكررة والتنكيل بهن، جرى نقل 5 أسيرات منهن إلى جهة لا زالت مجهولة.


الاعدامات الميدانية:


شكّلت جريمة الإعدامات الميدانية أبرز الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيليّ، والتي تصاعدت بشكل خاصّ بعد الاجتياح البري لغزة، ولم يتسنّ للمؤسسات الحقوقية تقدير أعداد من أعدموا ميدانيًا، كما واصل الاحتلال تنفيذها في الضّفة التي شهدت تصاعدا كبيرا في هذه الجريمة منذ عامين.


وخلال عام 2023، نفّذ الاحتلال العديد من عمليات الإعدام الميداني خلال حملات الاعتقال، والتي استهدفت أفرادًا من عائلات المعتقلين، وفي ضوء العديد من المعطيات التي تتصاعد تحديدًا فيما يتعلق حول مصير معتقلي غزة، فإنّ التخوفات من تنفيذ إعدامات بحقّ معتقلي غزة الذين يتعرضون للإخفاء القسري تتصاعد وبشكل كبير.


القدس تتصدر النسبة الأعلى في أعداد حالات الاعتقال:


بلغت حالات الاعتقال في القدس للعام 2023، (3261) من بينهم (696) طفلًا و(165) من النساء والفتيات، لتشكل هذه النسبة الأعلى مقارنة مع بقية محافظات الضّفة، منها 987 حالة اعتقال، سجلت بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، فيما بلغ عدد الأوامر الإداري الصادرة بحقّ أسرى مقدسيين 80 أمرًا، كما واستمر الاحتلال بتنفيذ سياسة الحبس المنزلي بحق المقدسيين، كإحدى أبرز السياسات التي انتهجها الاحتلال في القدس بشكل خاصّ.


وكانت أعلى نسبة في حالات الاعتقال في القدس خلال شهر نيسان/ 14 رمضان، حيث سجل في هذا التاريخ اعتقال (440) شخصًا من داخل المسجد الأقصى، بعد ضربهم والتنكيل بهم، والعشرات من المعتقلين أصيبوا بأعيرة مطاطية وشظايا قنابل أو هراوات، وكسور.


وشهدت القدس، جملة من السياسات الممتدة بحقّ الأسرى سابقين، كان من أبرزها إعادة اعتقال من يتم الإفراج عنهم، وفرض شروط بحقّهم، كان من أبرزها الإبعاد عن القدس، وعن منطقة السكن، ومنع مظاهر الاحتفاء بالحرية، وفي إطار استهداف الأسرى السابقين، فقد أعلن الاحتلال عن نيته سحب (الهوية الإسرائيلية) من أسيرين مقدسيين، كما ونفّذت قوات الاحتلال عشرات الاقتحامات لعائلات الأسرى المقدسيين، بهدف الحجز على مخصصاتهم من السلطة الفلسطينية، حيث استند قرار الاحتلال على قانون ما يسمى (بمكافحة الإرهاب عام 2016).


وبلغت أوامر الإبعاد التي صدرت بحقّ المقدسيين (1105)، شملت "إبعاد عن القدس، البلدة القديمة، الأقصى، مناطق السكن، شوارع القدس، الضفة الغربية"، وبحسب القرار، فإنه سيتم الحجز على أموال الأسرى أو ممتلكات بقيمة الأموال المفروضة عليهم، حتى يتم تسديد المبلغ المفروض على كل أسير بالكامل، وتنوعت الأموال المحتجزة بين نقدية وعينية، منها حصالات أطفال ومصاغ من الذهب والفضة ومقتنيات وألعاب ومركبات ودراجات نارية، إضافة الى الحجز على الحسابات البنكية لعشرات الأسرى وعائلاتهم.


قوانين وتعديلات على أوامر عسكرية لتسهيل عمليات الاعتقال وتوسيعها:


منذ بداية عام 2023 باشرت حكومة الاحتلال بسن سلسة من القوانين التي استهدفت الأسرى لتنكيل بهم وقد طالت عائلاتهم وأموالهم، وأصدرت مجموعة من الأوامر العسكرية والتعديلات على القوانين والتي كان من ضمنها التعديل على قانون السجون والذي خرق قرار المحكمة الإسرائيلية بتحديد حد أدنى للمساحة المعيشية لكل أسير والتي أقرتها المحكمة ب4.5 متر مربع، وسمح القرار لإدارة السّجون بعدم الالتزام بمساحة العيش المقررة لكل أسير، وذلك حسب ظروف الزنازين ومساحاتها، ونص على إمكانية احتجاز الأسرى بدون سرير في الحالات التي لا يمكن توفير السرير ولأقصر مدة ممكنة، الأمر الذي انعكس على الأسرى؛ وأصبح هناك اكتظاظ كبير في الزنازين، إضافة الى نوم الأسرى على الأرض.


إضافة إلى ذلك، فقد أصدر ما يسمى بالحاكم العسكري أو (بقائد المنطقة) أمرًا عسكريًا مؤقتًا رقم (2148) فيما يخص الاعتقال الإداري؛ حيث تم تمديد مدة إصدار أمر الاعتقال من 72 ساعة الى 6 أيام، أما المراجعة القضائية لأوامر الإداري تم تمديدها من 8 أيام لتصبح 12 يوما.


 ومن بين الإجراءات الأخيرة، عمل الاحتلال على تفعيل المادة (33) من الأمر العسكري رقم (1651)، والتي تنص على إجراءات الاعتقال "في حملة عسكرية لمواجهة الإرهاب" والتي تتيح اعتقال الشخص لمدة 8 أيام قبل عرضه على المحكمة بدلًا من 96 ساعة، بحيث يمنع تلقائيًا من لقاء محاميه لمدة يومين.


أما فيما يتعلق في المعتقلين الذين اعتقلتهم سلطات الاحتلال من قطاع غزة يتم احتجاز غالبيتهم بناء على قانون المقاتل غير الشرعي (2002) والذي خضع للعديد من التعديلات منذ بداية العدوان، كان آخرها بتاريخ 18/12/2023 حيث صدر تعديل يتم من خلاله استبدال مدة إصدار أمر الاعتقال من 21 يومًا الى 45 يومًا، ومدة المراجعة القضائية من 30 يوما الى 75 يوما، وتم التعديل على منع لقاء المحامي بدون أمر المحكمة حتى وصلت إلى 75 يومًا، وأما بخصوص تعديل منع لقاء المحامي من قبل قاضي وصل حتى 180 يومًا.


تحولات على واقع المعتقلين في السجون خلال عام 2023:


شهد العام الماضي تحوّلات كبيرة جدًا بدأت منذ تولي الحكومة الأكثر تطرفًا على الإطلاق في تاريخ دولة الاحتلال الإسرائيليّ، وحتى شهر أيلول/ سبتمبر عام 2023، ونفّذ الأسرى خطوات احتجاجية شاملة في كافة السّجون، ردًا على الإجراءات التي أعلن عنها الوزير المتطرف بن غفير، والتي هدف منها، سلب الأسرى ما تبقى لهم من حقوق، وقد مسّت هذه الإجراءات أبسط حقوق الأسرى، بدءًا من المدة المسموح للأسرى الاستحمام فيها، وكمية المياه التي تصل إلى أقسامهم، عدا عن التصاعد في سياسة الاقتحامات المتكررة لأقسام الأسرى، وقمعهم، وعزلهم، وفرض عقوبات بحقّهم، منها الغرامات المالية، والحرمان من زيارة العائلة، وكذلك الحرمان من (الكانتينا)، وهذه الإجراءات طالت كافة الأسرى بما فيهم الأسيرات والأطفال.


 إنّ التصاعد الحاصل في مستوى الجرائم بعد السابع من أكتوبر، كان ممهدًا له بقرار من أعلى سلطة لدى دولة الاحتلال والتي حرضت بشكل واضح وعلني على قتل الأسرى وإعدامهم وتمرير قوانين عنصرية تمس مصير الأسرى، وعملت إدارة السّجون بكل ما تملك من أدوات وسياسات لفرضها على الأسرى، وتمكّن الأسرى بالحد الأدنى من مواجهة هذه الإجراءات، واستمرت محاولاتهم حتّى آخر يوم قبل السابع من أكتوبر، ومع بداية العدوان المستمر منذ السابع من أكتوبر، بدأت سلطات الاحتلال وإدارة سجونها، بتضييق الخناق والانتقام من المعتقلين داخل السجون، ورغم كل التضيقات التي أجرتها سلطات الاحتلال بحق الأسرى منذ استلام الحكومة الجديدة، إلا أن القمع والتوحش قد بلغ ذروته منذ السابع من أكتوبر، حيث بدأ الاحتلال بقمع الأسرى وتعذيبهم، وسجلت العشرات من الإصابات بين صفوف الأسرى والأسيرات الذين تعرضوا للاعتداء من قبل وحدات القمع، وتنوعت سبل التنكيل منذ ذلك التاريخ بين تعطيش وتجويع، إضافة إلى سحب كل مستلزمات الحياة الأساسية والإبقاء على الحد الأدنى منها، وعزلتهم عن العالم الخارجي لغاية اليوم، وقامت بزّج العشرات من المعتقلين في غرف صغيرة لا تتسع لهذه الأعداد، ومع دخول فصل الشتاء والبرد القارس اشتدت داخل السّجون، وتركزت عمليات التّعذيب والتّنكيل في سجن (النقب) الذي كان شاهدًا على عمليات التعذيب والتنكيل، وكذلك سجون (جلبوع، مجدو، وعوفر)، ومنعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من تنفيذ اي زيارة للسجون بالتزامن مع إيقاف الزيارات العائلية بشكل مطلق.


تصاعد الجرائم الطبيّة بحقّ المعتقلين المرضى والجرحى:


لم تتوقف إدارة سجون الاحتلال عن تنفيذ جرائم طبيّة بحقّ الأسرى المرضى، من خلال المماطلة في تقديم العلاج اللازم لهم، والتي تشكّل أبرز أدوات هذه الجريمة، عدا عن احتجاز المرضى في ظروف لا تناسب أوضاعهم الصحيّة، وشكّلت الجرائم الطبيّة على مدار السنوات الماضية أبرز الجرائم التي أدت إلى استشهاد أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، إلا أنّه وبعد السابع من أكتوبر وكما كل الجرائم الثابتة التي انتهجها الاحتلال على مدار عقود طويلة، فقد صعّد من الجرائم الطبيّة، واتخذت هذه الجريمة عدة مستويات بعد السابع من أكتوبر منها: توقف إدارة السّجون عن نقل الأسرى المرضى الذين يحتاجون إلى متابعة حثيثة، كما توقفت عن نقل الأسرى إلى المستشفيات، وحرمتهم من الخروج حتى إلى (عيادة السجن)، وتعمدت بعدم تقديم العلاج للمئات من الأسرى والمعتقلين الذي تعرضوا لعمليات تنكيل وتعذيب، وتركتهم دون أي علاج، رغم إصاباتهم، وهذا ما عكسته عشرات الشهادات لمعتقلين أفرج عنهم، وتعرض العديد من المرضى لعمليات قمع ونقل وتنكيل، وضيّقت إدارة السجون على عمل الطواقم القانونية بشكل مضاعف، في متابعة العديد من الملفات الطبيّة الخاصة بأسرى مرضى بأمراض مزمنة، وتمت مصادرة أجهزة طبيّة من بعض الأسرى، كالنظارات والعكازات، وفي ضوء هذه المعطيات فإن أعداد الأسرى المرضى والجرحى تتصاعد مع عمليات التنكيل والتعذيب المستمرة، إلى جانب سياسة التجويع التي ألقت بثقلها على واقع الحياة الاعتقالية للأسرى.


وطالبت مؤسسات الاسرى الدول السامية الموقعة على اتفاقيات جنيف بضرورة الضغط على دولة الاحتلال لوقف عدوانها بحق المعتقلين الفلسطينيين.


كما طالبت بتشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة ومستقلة للتحقيق في الجرائم المرتكبة بحق المعتقلين الفلسطينيين منذ تاريخ السابع من أكتوبر، والضغط في سبيل وقف جريمة الاعتقال الإداري المتصاعدة.


ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تحمل مسؤولياتها باعتبارها الجهة الدولية المخولة بالاطلاع على وضع المعتقلين الفلسطينيين وزيارتهم في أماكن احتجازهم وإبلاغ عائلاتهم بمكان تواجدهم وظروف اعتقالهم، إضافة إلى زيارة السجون للاطلاع على وضع الأسرى بعد الانتهاكات التي طالتهم.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يناير 2024 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

إيران: أكثر من 100 قتيل و140 إصابة في تفجيرين قرب قبر قاسم سليماني

طهران -"القدس" دوت كوم

أفاد التلفزيون الإيراني بأنه وقع انفجار قرب الطريق المؤدي إلى قبر قاسم سليماني في محافظة كرمان.


كما نشر التلفزيون الإيراني بسماع صوت انفجار ثان على الطريق المؤدية إلى مرقد قاسم سليماني بمحافظة كرمان جنوبي إيران.


وأعلنت هيئة الطوارئ الإيرانية ارتفاع حصيلة قتلى الانفجارين قرب مرقد قاسم سليماني بمحافظة كرمان جنوبي البلاد، إلى 73 قتيلا، و170 جريحاً.


وتوجهت الشرطة والإسعافات الطبية في الموقع بعد وقوع الانفجارين على الطريق المؤدي إلى حديقة الشهداء في كرمان بالقرب من قبر سليماني في جنوب إيران، في الذكرى الرابعة لاغتياله، حسبما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب".


قُتل 103 أشخاص وأصيب 141 على الأقل، إثر تفجيرين متتاليين وقعا قرب قبر قاسم سليماني في مدينة كرمان جنوبي إيران تزامنا مع إحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتياله، اليوم الأربعاء.


وفي التفاصيل، فإن القتلى والمصابين بين المشاركين في إحياء الذكرى السنوية لوفاة سليماني.


وسمع دوي انفجارين قرب مرقد اللواء الإيراني الراحل، قاسم سليماني، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي في طهران، وذلك تزامنا مع إحياء الذكرى السنوية الرابعة لمقتله بضربة جوية أميركية في العراق.


وقال شاهد من مدينة كرمان، إن "الانفجار الأول وقع عند مدخل مقبرة ’شهداء كرمان’، فيما وقع الانفجار الثاني بعد 20 دقيقة في مكان آخر"، مشيرا إلى أن الانفجار الثاني كان أقوى من الأول وخلف عددا أكبر من الضحايا.


وأضاف أن "الانفجار الأول وقع قبل منطقة التفتيش من خلال حقيبة محملة بقنبلة وخلف بين 20 إلى 30 قتيلا، أما بقية الضحايا فهم جراء الانفجار الثاني".


ونقل التلفزيون الإيراني عن السلطات المحلية في كرمان، قولها إن "الانفجارين نجما عن هجوم إرهابي عبر زرع قنابل"؛ فيما قال مصدر مطلع إن "الانفجارين نجما عن تفجير عبوتين عن بعد".


وأعلن التلفزيون الرسمي بداية عن سماع دوي انفجار قرب مسجد صاحب الزمان في محافظة كرمان حيث يرقد القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري.


وفي وقت لاحق، أفاد التلفزيون عن "سماع دوي انفجار ثانٍ" في المكان ذاته.


وأظهرت اللقطات تواجد الآلاف على الطريق، قبل أن يُسمع من بعيد دوي انفجار أثار هلعا بين الحاضرين الذين بدأ كثيرون منهم بالركض للابتعاد عن المكان. 


كما أمكن رؤية دخان يتصاعد في الخلفية، بينما عمل عناصر من قوات الأمن على فرض طوق. وأظهرت المشاهد على التلفزيون الرسمي العديد من سيارات الاسعاف والمسعفين في المكان.


وكانت الجموع تحيي الذكرى الرابعة لمقتل سليماني بضربة جوية أميركية فجر الثالث من كانون الثاني/يناير 2020 بعيد خروجه من مطار بغداد. وقضى معه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس.


ويأتي انفجارا اليوم في خضم توتر إقليمي متصاعد على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


كما وقعا بعد أيام من اتهام طهران لإسرائيل بقتل القيادي في الحرس الثوري، رضي موسوي، جراء ضربة قرب دمشق حيث كان يؤدي مهام "استشارية" ضمن "محور المقاومة" في سورية. كما جاء التفجيران غداة مقتل القيادي في حركة "حماس"، صالح العاروري، جراء قصف إسرائيلية بواسطة طائرة مسيّرة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة: ارتفاع حصيلة الحرب إلى 22 ألفا و313 شهيدا

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، الأربعاء، ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى "22 ألفا و313 شهيدا و57 ألفا و296 إصابة".


وقالت الوزارة، في بيان مقتضب عبر منصة تلغرام: "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 22 ألفا و313 شهيدا و57 ألفا و296 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي".


وأضافت أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 128 شهيدا، إضافة إلى إصابة 261 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".



عربي ودولي

الأربعاء 03 يناير 2024 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

فولكر تورك: جرائم حرب اقترفت بغزة

الجزيرة

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان، فولكر تورك، إن ثمة دلالات على ارتكاب إسرائيل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.


وعبر تورك عن "المخاوف الحقيقية" بشأن امتثال إسرائيل لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في ردها على هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وأضاف أن 70% من الذين تضرروا من القصف الإسرائيلي العنيف من النساء والقصر.


وأضاف تورك" يمكن افتراض أن أغلبية المتضررين من المدنيين". وأوضح أنه علاوة على ذلك، فإن العقاب الجماعي للفلسطينيين يعد جريمة حرب.


وأشار تورك إلى أن هناك دلالات على أنه ربما يكون قد تم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وقال "في ظل القصف العنيف وغير المتناسب، بالإضافة إلى الافتقار للمساعدة الإنسانية الفعالة، هناك مخاوف حقيقية يجب النظر إليها عن كثب بدرجة أكبر".


وفي المقابل أشار تورك إلى هجوم المقاومة على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول كعمل غير قانوني لما تضمن من "إطلاق النار بلا تمييز على إسرائيل والعمل العسكري ضد المنشآت المدنية".



فلسطين

الأربعاء 03 يناير 2024 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينصب بوابة حديدية عند المدخل الشمالي لبلدة بيرزيت

رام الله - "القدس" دوت كوم

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بوابة حديدية عند المدخل الشمالي لبلدة بيرزيت شمال رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال نصبت بوابة حديدية عند مدخل البلدة، لمنع تنقل المواطنين، المتجهين إلى قرى وبلدات شمال رام الله، والتضييق عليهم.


كما قالت المصادر إن قوات الاحتلال وضعت مكعبات اسمنتية قرب مدخل روابي شمال رام الله.