فلسطين

السّبت 03 فبراير 2024 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 6500 فلسطيني بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال نادي الأسير الفلسطيني إن عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية ارتفع إلى 6500 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وذلك بعد اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي 12 فلسطينيا خلال اقتحام محافظات عدة الليلة الماضية.


وأضاف أن الإحصائية تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا رهائن.


وأشار إلى استمرار الاحتلال الإسرائيلي في "تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة، بعد مرور 120 يوما على العدوان والإبادة الجماعية".


عربي ودولي

السّبت 03 فبراير 2024 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يستدعى القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بغداد

(شينخوا)

 أعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم (السبت)، استدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد احتجاجاً على "العدوان الأمريكي الذي استهدف مواقع عسكرية ومدنية في العراق.


وقالت الوزارة في بيان إنها " احتجاجا على العدوان الأمريكي الذي استهدف مواقع عسكرية ومدنية عراقية، ستقوم باستدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد ديفيد بيركر، لعدم تواجد السفيرة الأمريكية".


وأضافت، أن "ذلك يأتي لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن الاعتداء الأمريكي الذي طال مواقع عسكرية ومدنية في منطقتي عكاشات والقائم مساء يوم أمس الجمعة ".


وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول قد أعلن فجر اليوم تعرض مدن ومناطق عراقية لضربات جوية أمريكية.


وقال رسول في بيان "إن مدينة القائم والمناطق الحدودية العراقية تعرضت لضربات جوية من قبل طائرات الولايات المتحدة الأمريكية".


واعتبر "أن هذه الضربات تعد خرقا للسيادة العراقية وتقويضا لجهود الحكومة العراقية وتهديدا يجر العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه، ونتائجه ستكون وخيمة على الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة".


وكانت الحكومة العراقية أعلنت في وقت سابق اليوم مقتل 16 شخصا، بينهم مدنيون وإصابة 25 آخرين بجروح في الهجوم الأمريكي على مواقع "تواجد القوات الأمنية" في العراق.

فلسطين

السّبت 03 فبراير 2024 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يُبقي على اعتقال سيدة حامل منذ يومين كرهينة

رام الله - "القدس" دوت كوم


أبقت قوات الاحتلال الإسرائيلي على اعتقال السيدة بسيل خالد أبو حميد (28 عامًا) من مدينة يطا جنوب الخليل، وهي حامل في شهرها الرابع، حيث جرى اعتقالها من منزلها كرهينة قبل يومين، بهدف الضغط على زوجها لتسليم نفسه، والذي اعتقل لاحقًا بعد تسليم نفسه.


وأوضح نادي الأسير، أن سلطات الاحتلال، أبقت على اعتقال أبو حميد على الرغم من تسليم زوجها بكر نبيل أبو رجب نفسه، وهو سائق سيارة إسعاف في الهلال الأحمر، كما جرى اعتقال شقيقه موسى، وهو أيضًا سائق سيارة إسعاف.


ووفقًا للمعطيات المتوفرة حتى يوم أمس، فإن الاحتلال قام بنقلها إلى ما يسمى بـ"معبار سجن هشارون"، والذي شكّل محطة للتنكيل بالأسيرات الفلسطينيات، وتصاعد ذلك بعد العدوان على شعبنا في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وفقا لشهادات العديد من الأسيرات، اللواتي تم زيارتهنّ من قبل المحامين، ومن الأسيرات اللواتي أفرج عنهنّ.


وأشار نادي الأسير، في بيان له، اليوم السبت، إلى أنّ الاحتلال يواصل التّصعيد من عمليات اعتقال المواطنين كرهائن، ومنهم نساء، والتي تشكل جريمة إلى جانب جملة الجرائم والانتهاكات التي تصاعدت بشكل غير مسبوق منذ بدء العدوان، علمًا أنّ محافظة الخليل وبلداتها ومخيماتها شهدت عمليات اعتقال واسعة.


يذكر أن حالات الاعتقال في الضّفة بلغت منذ العدوان على القطاع غزة نحو (6500)، من بينهنّ أكثر من (215) من النساء، علمًا أنّ المعطى الخاص بحالات اعتقال النساء تشمل النساء من الأراضي المحتلة عام 1948، فيما أبقى الاحتلال على اعتقال 71 أسيرة على الأقل.


وجدد نادي الأسير، مطالبته المستمرة والدائمة للمؤسسات الحقوقية الدّولية لاستعادة دورها اللازم ووقف الجرائم المتصاعدة بحقّ الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال، في وقت يواصل الاحتلال تنفيذ جريمة الإبادة الجماعية في غزة.


فلسطين

السّبت 03 فبراير 2024 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مزارعين ويسرقون 10 رؤوس أغنام شمال أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم


اعتدى مستوطنون ، مساء اليوم السبت، على مزارعين في تجمع عين العوجا شمال أريحا، وسرقوا اغنامهم.


وأفاد المواطن فرحان غوانمة، بأن مجموعة من المستعمرين اقتحمت تجمع عين العوجا، واعتدت على عدد من المزارعين، عرف من بينهم أحمد رشايدة، كما استولت على 10 رؤوس أغنام.


وأضاف أن هؤلاء المستعمرين أحضروا معهم شاحنة لنقل الأغنام التي سرقوها.


رياضة

السّبت 03 فبراير 2024 3:45 مساءً - بتوقيت القدس

ايران تقصي اليابان بالوقت القاتل وتبلغ نصف نهائي أمم آسيا

بلغ المنتخب الإيراني مساء اليوم السبت، الدور نصف النهائي من بطولة أمم آسيا لكرة القدم، بفوزه على منتخب اليابان بهدفين لهدف.


وخالف المنتخب الإيراني كل التوقعات وأقصى أفضل منتخبات القارة أبرز المرشحين للقب المنتخب الياباني، ليضرب موعدا في الدور نصف النهائي مع الفائز من لقاء قطر واوزبكستان الذي يقام مساء اليوم.


وسجّل محمد محبّي بالدقيقة 55، وعلي رضا جهانبخش في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء هدفي إيران، وهيديماسا موريتا في الدقيقة 28 لليابان.


فلسطين

السّبت 03 فبراير 2024 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير: 5 شهداء و163 حالة اعتقال في مدينة القدس خلال الشهر الماضي

القدس - "القدس" دوت كوم


رصدت محافظة القدس، في تقريرها الشهري حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي، استشهاد 5 مواطنين، خلال كانون الثاني/ يناير الماضي.


وأكدت المحافظة، أنها وثقت عملية هدم وتجريف 22 منشأة، واقتحام 3405 مستعمرين باحات المسجد الأقصى المبارك.


الشهداء


وثقت المحافظة في تقريرها استشهاد خمسة مواطنين بينهم طفلة لم تتجاوز 4 أعوام، والشهداء هم: محمد أبو عيد (32 عاما) وزوجته ضحى (26 عامًا)، والطفلة رقية أبو داهوك (3 سنوات)، الطفل سليمان كنعان (17 عامًا)، والطفلة جنان أبو اسنينة في قطاع غزة.


37 شهيدا لا تزال جثامينهم محتجزة


وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال قد احتجزت جثامين الشهداء أبو عيد، وأبو داهوك، لأيام، وما تزال تحتجز جثامين 37 شهيدا مقدسيا في ثلاجات الاحتلال، ومقابر الأرقام.


اعتداءات المستعمرين


 تتزايد اعتداءات المستعمرين بحق الفلسطينيين بشكل عام، وعلى أهالي محافظة القدس بشكل خاص، في ظل تقاعس شرطة الاحتلال عن اعتقال المعتدين منهم، بل وتتعمد توفير غطاء لممارساتهم العنصرية الاجرامية، بدليل التلاعب والتحايل غير القانوني لتوفير "شبكة أمان" تحمي هؤلاء المعتدين.


فخلال الشهر المرصود، رصدت المحافظة نحو 9 اعتداءات للمستعمرين، منها 3 اعتداءات بالإيذاء الجسدي.


 الإصابات: رصدت محافظة القدس خلال شهر كانون الثاني 2024 الإصابات الناتجة عن استعمال الاحتلال القوة المفرطة ضد المقدسيين وتم رصد (18) إصابة نتيجة إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، بالإضافة إلى حالات الاختناق بالغاز.


عمليات الاعتقال


 خلال شهر كانون الثاني تم رصد 163 حالة اعتقال في كافة مناطق محافظة القدس، من بينهم 14 طفلا و8 سيدات


استهداف الشخصيات الوطنية


سلطات الاحتلال تستمر في سياستها العنصرية بحق الرموز الوطنية المقدسية، وعلى رأسها محافظ القدس عدنان غيث، الذي يفرض عليه الاحتلال قرارًا بالحبس المنزلي المفتوح في منزله منذ الرابع من آب لعام 2022 دون تحديد فترة زمنية للقرار.


ففي 14/1 سلمت مخابرات الاحتلال غيث قرارًا بنية حكومة الاحتلال تجديد قرارها السابق الخاص بإبعاده عن الضفة الغربية.


 في 11/1 استدعت سلطات الاحتلال أمين سر حركة "فتح" في القدس المحتلة شادي المطور، للتحقيق.


 وفي 17/1 قررت سلطات الاحتلال إدانة الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى، ورئيس الهيئة الإسلامية في القدس، بـ(تهمة التحريض على الإرهاب)، بعد سلسلة من الملاحقات والاستهدافات بحقه، لكنها أجلت محاكمته عقب طلب من محاميه، ليعود التحريض الإسرائيلي عليه عقب قرار التأجيل.


وفي 17 كانون الثاني أصدر الاحتلال قرارًا بالاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، بحق الشيخ المقدسي يوسف مخارزة، بتهمة التحريض، وقد تعرض للتعذيب والإهمال الطبي في سجون الاحتلال، حيث كان قبل اعتقاله خطيبا لعدة مساجد.


الجرائم بحق المسجد الأقصى


 في انتهاك واضح وصريح لقدسيّة المسجد الأقصى المُبارك، تستمر اقتحامات المستعمرين خلال عام 2024، إذ اقتحم 3405 مستعمرين المسجد الأقصى المُبارك..


قرارات محاكم الاحتلال


 تفرض محاكم الاحتلال بحق المعتقلين قرارات مجحفة، تعددت بين إصدار أحكام السجن الفعلي، وفرض الحبس المنزلي، بالإضافة إلى قرارات إبعاد وغرامات مالية باهظة، ومنهم من أصدرت محكمة الاحتلال بحقهم قرارات منع سفر، بالإضافة إلى تمديد اعتقال عدد كبير من المعتقلين لأشهر طويلة وربما لسنوات دون توجيه تهم واضحة بحقهم.


أصدرت محاكم الاحتلال 39 حكما بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينها 31 حكما بالاعتقال الإداري "أي دون تحديد تهمة لهم بشكل واضح".


ومن أعلى الأحكام التي أصدرتها سلطات الاحتلال خلال كانون الثاني الماضي الحكم الصادر بحق الأسير محمد حلاوة، بالسجن الفعلي لمدة 78 شهرا (6 سنوات)، وغرامة 2000 شيقل.


قرارات بالحبس المنزلي


 جرى رصد 13 قرارًا بالحبس المنزلي بحق أطفال وآخر بحق سيدة


قرارات الإبعاد


أصدرت سلطات الاحتلال 6 قرارات بالإبعاد من المسجد الأقصى المبارك، والبلدة القديمة، وباب العامود، وغيرها من الأحياء المستهدفة.


قرارات منع السفر


تم رصد تجديد قرار منع السفر بحق المرابطة المقدسية هنادي الحلواني


عمليات الهدم والتجريف


بلغ عدد عمليات الهدم في محافظة القدس 22 عملية هدم وتجريف، منها: 8 عمليات هدم ذاتي قسري، و12 عملية هدم نفذتها آليات الاحتلال، بالإضافة إلى عمليتي تجريف.


 إذ نفذت آليات وطواقم الاحتلال 12 عملية هدم شملت منازل وشققا سكنية ومنشآت تجارية، وبركسا وسورا استناديا، ومرآبا للسيارات، وناديا للفروسية في بلدة قلنديا بالقدس المحتلة.


 


 


قرارات الهدم والإخلاء القسري والاستيلاء على الأراضي


 سلمت سلطات الاحتلال عددًا من إخطارات الهدم في بلدتي سلوان والجيب، و11 إخطارا لهدم منشآت سكنية وزراعية، في تجمع أبو النوار شرق القدس المحتلة.


الانتهاكات بحق الأسرى


 زادت وتيرة الانتهاكات الإسرائيلية بحق المعتقلين منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ففي 10 كانون الثاني استدعت محكمة صلح الاحتلال في حيفا الأسيرة المقدسية المحررة "فدوى حمادة" بادعاء ارتكابها "تجاوزات ضد إدارة وشرطة السجون خلال فترة أسرها"، متجاهلة أنها تحررت ضمن "صفقة التبادل" تحت ضمانات دولية، ما يعد خرقا قانونيا فاضحا بشأن الالتزام بشروط الصفقة.


الانتهاكات ضد المؤسسات والمعالم المقدسية


 يواصل الاحتلال سياسة إغلاق المؤسسات العاملة في القدس، وقمع الفعاليات التي تثبت وجود وصمود المقدسي.


ففي 9/1 منعت قوات الاحتلال طلبة المدارس من الوصول إلى منازلهم، بعد انتهاء دوامهم المدرسي في صور باهر.


وفي 16/1 أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز بكثافة في مخيم شعفاط، بالتزامن مع خروج الطلاب من المدارس.


 وفي 28/1 اقتحمت قوات الاحتلال مدرسة الأقصى الشرعية للبنات الواقعة داخل ساحات الأقصى، وطالبت الشرطة بإحضار احدى الطالبات "لتنفيذ قرار اعتقال صدر بحقها"، مع التهديد باقتحام الصف الدراسي.


واعتقلت قوات الاحتلال الطالبة بتهمة إزالة علم دولة الاحتلال عن إحدى المركبات في القدس ورميه أرضًا، وحولتها للتحقيق في مركز شرطة الاحتلال في "شارع صلاح الدين"، وبعد التحقيق أفرج عنها الاحتلال بشرط الحبس المنزلي لمدة 5 أيام، والإبعاد عن محيط باب الساهرة وباب العامود لمدة أسبوع.


الاعتداء على الأماكن الدينية وطمس معالمها


 في 20/1 نفّذ مستعمرون أعمالا تخريبية داخل مسجد عكاشة غرب القدس المحتلة، حيث شرعوا منذ السابع من أكتوبر بالصلاة فيه، وتحويله إلى كنيس يهودي، بدعوى أن القبر الموجود داخله يعود إلى بنيامين شقيق النبي يوسف عليه السلام.


خطاب التحريض والكراهية


 في 24/1 صرّح نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس المحتلة المتطرف "أريه كينج" ضد المقدسيين، بقوله "يجب أن ندرك أن عرب القدس مثل عرب غزة، مكونين من إسلاميين متطرفين، وأقلية مسيحية، وأغلبية صامتة تدعم الإرهاب بهدوء، وأقلية مسلمة تعارضه، فيجب طرد هؤلاء الإرهابيين الملعونين وعائلاتهم من إسرائيل، ليعلم الجميع أن لا حياة لمن أراد قتلنا".


يذكر أن المتطرف كينج يعيش داخل مستعمرة في قلب حي رأس العمود بالقدس المحتلة، ويتجوّل بسلاحه في شوارع المدينة.


التحريض على المؤسسات الدولية في القدس "الأونروا"


 في 15/1 حرّض المتطرف "كينج" على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وتحديدا على مقرها في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وأرسل كتابا رسميا باسم بلدية الاحتلال إلى ما يسمى وزير الأمن القومي المتطرف "إيتمار بن غفير"، طالبه فيها بإخلاء المقر في القدس، بحجة أنه يقع ضمن ما أسماه "أراضي إسرائيل"، وأن العديد من مرافقها في حي الشيخ جراح بُنيت دون ترخيص.


وفي 28/1 طالبت ما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل" (الأونروا) بإخلاء أحد عقاراتها في منطقة قلنديا شمالي القدس المحتلة، بمساحة 85 دونما، ودفع 17 مليون شيقل، حيث جاء ذلك بعد تحريض وطلب رسمي من كينج قبل أيام، حيث ادعى أن الأرض المقام عليها العقار لا تتبع للأونروا، إنما للاحتلال، وبناء على ذلك يجب إخلاؤه ودفع رسوم استخدامها بأثر رجعي.


يذكر أن الأرض المذكورة في قلنديا كانت مسجلة باسم الحكومة الأردنية قبل عام 1967، وأقامت الأونروا عليها مدرسة ومركزا للتدريب عليها، المعروف بمعهد قلنديا المهني.


في 31/1 دعا مستعمرون إلى تنظيم وقفة أمام مقر "الأونروا"، في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، في الخامس من شهر شباط الجاري، للمطالبة بطرد الوكالة من القدس.


يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض "الأونروا" فيها لهجمة من الاحتلال، فقد تعرضت لهجمة أخرى عام 2019 حين قرر "مجلس الأمن القومي" للاحتلال إقرار خطة لإغلاق وطرد المؤسسات التي تديرها في مدينة القدس المحتلة.


الاعتداءات على الصحفيين


واصلت سلطات الاحتلال عرقلة عمل الصحفيين، ومنعهم من التغطية الإعلامية، لا سيّما في أيام الجمعة.


 في 12/1 اشترطت قوات الاحتلال إبعاد الطواقم الصحفية لتسمح للمصلين بالدخول للمسجد الأقصى.


وفي 3/1 استهدف الاحتلال الصحفيين والأهالي في محيط منزل عائلة شقيرات، الذي هدمه الاحتلال، في بلدة جبل المكبر بالقدس المحتلة.


وفي 19/1 قمعت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية، وأبعدتهم عن منطقة وادي الجوز بالقدس المحتلة.


وفي 22/1 اعتدت قوات الاحتلال على الصحفي أحمد جلاجل، خلال تغطيته اقتحامها بلدة العيساوية بالقدس المحتلة.


وفي 29/1 اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي أحمد ركن من القدس المحتلة، بعد الاعتداء عليه، وعلى والدته وشقيقه.


المشاريع الاستيطانية:


 صادقت حكومة الاحتلال على 4 مشاريع استعمارية جديدة، كما شرعت بالبدء بتنفيذ 3 مشاريع أخرى تمت المصادقة عليها في وقت سابق، وذلك في مسعى إلى فرض واقع جديد على مدينة القدس المحتلة، وتهويدها.


فلسطين

السّبت 03 فبراير 2024 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الدولي: قرابة مليون شخص فقدوا منازلهم كليا في قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


قدر البنك الدولي "أن قرابة 45% من المباني السكنية في قطاع غزة دمرت بشكل كامل، أي أن قرابة مليون شخص فقدوا منازلهم كليا في القطاع".


فحسب البنك الدولي، فقد دمر 34 ألف منزل بشكل كامل، جراء العدوان المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر، من بين 55 ألفا بنسبة تدمير تصل لنحو 60% تقريبا.


وقد تعمدت قوات الاحتلال في حربها غير المسبوقة على قطاع غزة تدميرا ممنهجا طال كافة مناحي الحياة، من أحياء، ومربعات سكنية، ومدارس، ومستشفيات، وبنوك، وأسواق، ومخابز وغيرها، حيث سوت أحياءً كاملة في أنحاء متفرقة في قطاع غزة بالأرض بتفجيرات، متعمدة وليس فقط بالقصف الجوي، حيث كشفت صور أقمار صناعية المناطق التي تعرضت لدمار كلي أو شبه كلي في بيت حانون، والشجاعية، وغيرها.


فلسطين

السّبت 03 فبراير 2024 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير: مستوطنون أطلقوا "نقطة البداية" لمخطط استعماري قريبا في قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال تقرير أعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، "إن المستعمرين أطلقوا "نقطة البداية" لمخطط استعماري منوي تنفيذه في الأشهر القريبة المقبلة في قطاع غزة".


وأضاف المكتب، في تقرير الاستيطان الأسبوعي، الصادر اليوم السبت، أن "أنوية" الاستعمار يجب أن تكون مستعدة ليوم التنفيذ، وأن يصل أفرادها حاملين عتادهم ومعداتهم للاستعمار، من عائلات المستعمرين التي عبرت عن موافقتها على الاستعمار في القطاع، حيث تجري نقاشات فيما بينها، وتوزع خيام ومعدات عليها للإقامة في بؤر استعمارية.


وأشار إلى أن هذا المخطط بادرت له رئيسة الحركة الاستيطانية "نِحالا" دانييلا فايس، التي تقود عملية إقامة البؤر الاستعمارية العشوائية في الضفة، مع رئيس "مجلس السامرة" لمستعمرات شمال الضفة يوسي داغان، حيث تخطط


لمكوث هذه العائلات على الحدود المتاخمة لقطاع غزة، كي تكون "مستعدة للانطلاق إلى نقاط الاستعمار داخل القطاع، على أن يتم دخولهم تحت حراسة جيش الاحتلال.


وأوضح أنه سيتم تنفيذه من خلال السعي إلى كسب تأييد أحزاب وجهات خارجية، إلى جانب تجنيد الرأي العام الإسرائيلي، وتحفيز عائلات توافق على الانتقال للاستعمار في القطاع.


وتطرّق إلى المؤتمر الذي نظمه المتطرف ايتمار بن غفير مع دانيلا فايس، بمدينة القدس المحتلة، في الثامن والعشرين من الشهر الماضي، بمشاركة 11 وزيرا، و15 عضو كنيست من حزب الليكود، وغيره من الأحزاب الإسرائيلية، للترويج لعودة الاستعمار الى قطاع غزة، وسط دعوات المشاركين من أنصار اليمين المتطرف إلى تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.


ونوه إلى أن داغان يعتزم، بالتعاون مع فايس، دفع قوانين تدعم التوسع في إقامة المستعمرات، بما في ذلك في قطاع غزة بعد إلغاء قانون " فك الارتباط " في خطة الانفصال عن القطاع عام 2005 وللدفع كذلك بتشكيل لوبي داخل الكنيست لإلغاء ذلك القانون.


وفي سياق منفصل، ليست وزارة مالية سموتريتش الجهة الوحيدة التي تمارس السطو اللصوصي على أموال الفلسطينيين، بقدر ما تشترك معها في أعمال القرصنة جهات اسرائيلية أخرى، ومنها جيش وشرطة الاحتلال ومجالس المستعمرات.


وفي هذا الصدد، أوضح أن الجهة المستفيدة من فرض الغرامات على الرعاة في الأغوار الوسطى هي "مجلس مستعمرات الأغوار"، وهو ما تجلى مع عدد من المواطنين في عرب الدعيسات، أحدهم طالبه الجيش بدفع غرامة باهظة تصل قيمتها الى نحو 40 ألف دولار أميركي، إذا هو رغب في استعادة قطيع أغنامه الذي تم الاستيلاء عليه.  


 فهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها فرض غرامات كهذه على الرعاة الفلسطينيين، وتبقى وسيلة جديدة تتساوق مع وسائل أخرى تتخذها سلطات الاحتلال ضد الرعاة في أكثر من مكان، ومنطقة، وخاصة في الأغوار، بهدف إبعادهم عن مراعيهم، وتطهير المنطقة منهم.


 وقد أضيفت هذه الطريقة في السطو اللصوصي على اموال الفلسطينيين، الذين يتعرضون فوق كل هذا الى الاعتقال، والحصار، والاستيلاء على الأراضي، وهدم البيوت في سياسة، عنوانها: "سنفقرهم ونحرمهم من وسائل الحياة، فهذه هي الطريقة المثلى لدفعهم إلى مغادرة أراضيهم، ومراعيهم".


الأمثلة كثيرة على مثل هذا السطو اللصوصي على املاك المواطنين، وهي أكثر على مستوى التضييق عليهم بهدف تهجيرهم، فقد وثقت منظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو استيلاء سلطات الاحتلال والمستعمرين على 159 من ممتلكات المواطنين، ولعودة بعض منها الى أصحابها، فهناك ثمن يجب ان يدفعوه، ويعود بمجمله بالفائدة على مجالس المستعمرات.


ويجري كل ذلك في ظل تواصل النشاطات الاستعمارية على امتداد الضفة الغربية، بتركيز على محافظة القدس، حيث من المقرر أن يدفع مجلس "التخطيط الأعلى لدى لسلطات الاحتلال هذا الأسبوع، مخططا لبناء 68 وحدة استعمارية جديدة في مستعمرة "جفعات زئيف"، إلى جانب الترويج لعشرات المخططات، لبناء مبانٍ عامة وصناعية، علما أن الحكومة الإسرائيلية المتطرفة الحالية قامت في العام 2023 بالترويج، لـنحو 12349 وحدة استعمارية، وهو رقم قياسي قياسا بسنوات مضت، بعد ان جرت عدة تغييرات لدى سلطات الاحتلال، أهمها نقل سلطة الترويج لخطط البناء إلى سموتريش، دون الحاجة إلى موافقة الحكومة، ما فتح الباب أمام الترويج لخطط استعمارية حسب مصالح الوزير دون التنسيق مع وزير الجيش، أو رئيس الوزراء.


وفي عموم محافظات الضفة الغربية، تتواصل الاعتداءات وعمليات السطو على اراضي المواطنين، فقد مددت سلطات الاحتلال سريان قرار الاستيلاء على 76 دونما من أحواض: البقيعة، وقطعة البطمة، وظهر الدير في الخضر، وخلة ابو حرت، والحمر في بتير، وابو حمرا، وام الشقف في حوسان، بهدف توسيع الطريق الاستعماري رقم (60)، الذي يمتد من المدخل الرئيس لقرى الريف الغربي، وصولا الى حوسان.


  كما استولت على نحو 154 دونما و127 مترا من أراضي ديراستيا وحارس بمحافظة سلفيت، في المنطقة المسماة "الشفطان"، ومن أراضي قرية حارس في المنطقة المسماة "البريج"، إلى الغرب من مستعمرة "رفافا"، ووضع مستعمرون عددا من البيوت المتنقلة "كرافانات" على أراضي المواطنين في منطقة القعدة، في البلدة ذاتها، بهدف توسيع البؤرة الاستعمارية بعد الاستيلاء على الأرض.


 وفي المحافظة ذاتها، أفادت بلدية قراوة بني حسان أن سلطات الاحتلال أعلنت منطقتي الرأس ونبع النويطف مناطق عسكرية مغلقة، بما يترتب على ذلك من منع أهالي البلدة من الوصول الى 3000 دونم من أراضيهم المزروعة بالزيتون.


وفي محافظة رام الله والبيرة، أقام المستعمرون بؤرة على أراضي قرية برقة، بهدف للسيطرة على أراض واسعة في المنطقة، وربطها بالمستعمرات القريبة في المنطقة، علما انها ملك خاص للأهالي، ويملكون أوراق رسمية فيها.


كما شاركت وزيرة البيئة في حكومة الاحتلال عيديت سيلمان في زراعة أشجار في الموقع العشوائي الاستعماري "مزرعة أبراهام"جنوب جبل الخليل، والذي يعتبر جميع البناء فيه غير قانوني، حيث جرى تنظيم هذه الزيارة مع منظمة "هشوميريوش"، التي تصف نفسها بمنظمة تساعد المستعمرين في الضفة الغربية.


وفيما يتعلق بالأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي جو بايدن، ضد مستعمرين قاموا بشن هجمات وأعمال إرهابية ضد مواطنين فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، فهو يشمل فرض عقوبات على أربعة مستعمرين، من بينها تجميد الأصول التي قد يكونون يملكونها في الولايات المتحدة، والامتناع عن القيام بأي تعاملات مالية معهم.


وبين المستعمرين الأربعة دافيد شاي شاسداي من مستعمرة عشوائية على اراضي بلدة الحوارة، والمتهم بقيادة أعمال عنف أدت إلى مقتل فلسطيني، وكذلك ينون ليفي المتهم بقيادة مجموعة من المستعمرين من مستعمرة "مزرعة ميتاريم" العشوائية، اعتدوا على فلسطينيين ومدنيين من البدو في مسافر يطا، ودمروا ممتلكاتهم.


وفي يلي مجمل الانتهاكات التي جرى توثيقها خلال الأسبوع الماضي:


القدس:


اجبار بلدية الاحتلال المواطن عدنان دروي على هدم منزله ذاتيا في بلدة الزعيم، ضمن مخطط توسيع شارع استعماري بين بلدتي الزعيم والعيسوية.


كما أجبرت المواطن جميل صري أيضا على هدم منزله في جبل المكبر، وتهديده بتغريمه مبالغ مالية باهظة في حال هدمته آليات الاحتلال.


هذا الى جانب هدم منشأة تجارية لإصلاح المركبات، تعود لعائلة عايد، بحجة البناء دون ترخيص في بلدة سلوان، ونادي فلسطين للفروسية في قرية قلنديا لمالكه خالد حماد الإفرنجي، بمساحة 500 متر، وإسطبل للخيول بمساحة 300 متر، ويوجد فيه 20 رأسا من الخيل للتدريب، علما أن النادي مبني منذ ثماني سنوات على أرض تعود ملكيتها لدائرة الأوقاف الإسلامية.


كانت سلطات الاحتلال قد هدمت قرابة 110 منازل بمدينة القدس خلال العام الماضي، فيما أجبرت أصحاب 130 منزلا على هدمها ذاتيا، وفقا لإحصائيات صادرة عن مؤسسات مقدسية.


الخليل: هدم مستعمر "كرمائيل" خيمة المواطن خليل الأخرس في منطقة فاتح سدرة بمسافر يطا، وحطموا 20 شجرة زيتون، ورعوا ماشيتهم في أراضٍ، ومزروعات تعود ملكيتها لعائلة حمامدة، وخربوا خزانات المياه، وأعطبوها.


 كما هدمت قوات الاحتلال منزلاً في بلدة السموع في خلة الكرسنة، وتعود ملكيته للمواطن حسن محمد المحاريق، ومنزلا في بلدة ترقوميا في المراحل الأخيرة من الإنشاء، تعود للمواطن شادي رائد طميزة، الذي يملك أوراقا قانونية من تراخيص وملكية للأرض، ولم يتم إخطاره سابقا.


 كما اعتدت مجموعة من المستعمرين يرتدون زي قوات الاحتلال بالضرب بأعقاب البنادق على المواطن جبريل موسى نعمان في منطقة "اقواويص" بمسافر يطا، واجبروه تحت تهديد السلاح على البقاء في المنزل، وعدم الخروج بأغنامه إلى المراعي التي يملكها، وتوعدوه بالقتل ما لم يلتزم بذلك.


وفي ذات السياق، طاردت مجموعة من المستعمرين المسلحين الرعاة في منطقة "شعب البطم"، ومنعتهم من الوصول إلى المراعي، في حين سمحت تلك القوات للمستعمرين بإدخال قطعان أغنامهم إلى حقول المواطنين واتلافها.


بيت لحم: هاجم مستعمرون المواطن إبراهيم عويضة السواركة، وأفراد اسرته في خيمتهم بمنطقة "واد بصص" في قرية كيسان، بهدف اجبارهم على مغادرة أرضهم، وهددوه بعدم العودة إلى المنطقة، وحاولوا الاستيلاء على جراره الزراعي، في حين أطلق مستعمر "ايبي هناحل" الرصاص على المواطن ياسر موسى غزال، وعلى قطيع اغنامه أثناء تواجده في منطقة بئر كيسان غرب القرية.


كما منعت قوات الاحتلال عددا من رعاة الأغنام من الوصول إلى المراعي في قرية كيسان تحت تهديد السلاح، فيما اقتلع مستعمرون حوالي 300 شجرة كرمة في قرية بتير غرب بيت لحم.


رام الله: اعتدى مستعمرون على اراضي المواطنين في منطقة أبو العوف في سنجل، وأنزلوا أبقارهم عليها.


في حين أصيب مواطن بجروح خلال هجوم شنه مستعمرون على قرية بيتللو شمال غرب رام الله، كما عمدوا إلى تحطيم نوافذ المنزل، وتكسير عدد من المركبات المتوقفة في المكان.


نابلس: اقتلع مستعمرون 450 شتلة زيتون ولوزيات في أراضي قرية دير شرف، للمواطن غازي عنتري، الذي اكتشف ذلك بعد توجهه إلى أرضه الواقعة في المنطقة المقابلة لمستعمرة "شافي شمرون"، وهذه هي المرة الرابعة التي يقتلع فيها المستعمرون الأشجار في أرضه خلال السنتين الماضيتين، حيث دمروا 99 شجرة، و102 و200 في المرات الثلاث الماضية.


وفي بلدة قبلان، استولت قوات الاحتلال على مركبة جمع النفايات التابعة للبلدية، اثناء افراغ حمولتها في نقطة ترحيل النفايات في منطقة بير الجنا، كما استولت على ثلاث مركبات في قرية الساوية دون توضيح الأسباب.


قلقيلية: استولت قوات الاحتلال على جرافة في المنطقة الواصلة بين قريتي سنيريا وكفر ثلث جنوب قلقيلية، كانت تعمل في المنطقة تعود للمواطن باسل ابراهيم عيسى، بذريعة العمل في منطقة مصنفة "ج".


الأغوار: تعرض قطيع أغنام لأحد المواطنين للدهس في منطقة المعرجات يعود للمواطن سليمان مليحات، ما تسبب بنفوق عدد منها، وسرقة عدد آخر.


عربي ودولي

السّبت 03 فبراير 2024 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

السفير السعودي: المملكة لن تقبل بأي ضغوط تجاه مواقفها الثابتة من القضية الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم


أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى فلسطين، قنصلها العام في القدس، نايف السديري، إن "المملكة العربية السعودية لن تقبل بأي ضغوط من أي جهة تجاه مواقفها الثابتة من القضية الفلسطينية".


وأوضح السفير السعودي، خلال مقابلة مع تلفزيون فلسطين، في برنامج مع رئيس التحرير، أن المملكة تدرك حجم معاناة الفلسطينيين، سواء في النكبة، أو النكسة، ولن تقبل بالممارسات الإسرائيلية تجاههم.


وأشار إلى أن المملكة أعلنت في أكثر من مناسبة رفضها لأي تهجير للفلسطينيين بشكل عام، وغزة بشكل خاص، مشيرًا الى أن بلاده قدمت مبادرتها الأولى عام 1982 في قمة "فاس"، التي كان يطلق عليها قمة "الأمير فهد"، كما قدمت المبادرة الثانية في قمة بيروت عام 2002، وأطلق عليها مبادرة الأمير عبد الله للسلام، التي تبنتها القمة العربية، وأصبحت المبادرة العربية للسلام، لاحقا تبنتها القمة الاسلامية، وهذه المبادرات هي دعم صريح وواضح للقضية الفلسطينية.


وأضاف السفير السديري، إن العلاقات التي تربط المملكة العربية السعودية بدولة فلسطين تاريخية ومتجذرة أسسها المرحوم عبد العزيز بن عبد الرحمن، واستمر أبناؤه من بعده على نهجه، وهي تقوم على المساندة الدائمة لفلسطين، والموقف الثابت تجاه القضية الفلسطينية، الذي سيتكلل بإقامة دولة فلسطين، وعاصمتها القدس الشرقية على حدود السابع من حزيران عام 1967 في القريب العاجل.


ونوه إلى أن المملكة كانت تهدف من وراء عقد القمة العربية الإسلامية الطارئة إلى دعم أهلنا في فلسطين، حيث شُكلت اللجنة برئاسة وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، وعضوية دول فاعلة في مقدمتها دولة فلسطين، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، ودولة قطر، ونيجيريا، ودول أخرى.


وقال: اللجنة انطلقت لتجوب العالم لإبراز ما نتج عن القمة، وفي مقدمتها وقف العدوان على غزة، ومنع التهجير، وايصال المساعدات دون أي صعوبات وعراقيل.


وعن حجم المساعدات السعودية التي وصلت لقطاع غزة، قال السديري "إن المملكة من أكبر الدول الداعمة لفلسطين بشكل عام، ولقطاع غزة في الأزمة الأخيرة، حيث جمعت منصة ساهم التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية أكثر من 650 مليون ريال، خصصت كمساعدات إيوائية وطبية".


وفي معرض رده على إصرار اسرائيل اقتطاع أموال المقاصة، وصف السديري ما يجري "بالعمل غير القانوني، والمرفوض شكلا ومضمونا".


وبهذا الخصوص، أكد دعم المملكة للموقف الفلسطيني حيال ذلك، وأن الدعم المالي العربي سيظل قائما.


عربي ودولي

السّبت 03 فبراير 2024 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 16 شخصا وإصابة 25 في الهجوم الأمريكي بالعراق

(شينخوا)

أعلنت الحكومة العراقية اليوم (السبت) مقتل 16 شخصا، بينهم مدنيون وإصابة 25 آخرين بجروح في الهجوم الأمريكي على مواقع "تواجد القوات الأمنية" في العراق.


وقال الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي في بيان على حسابه في منصة ((إكس)) اليوم إن "الإدارة الأمريكية أقدمت على ارتكاب عدوان جديد على سيادة العراق، إذ تعرضت مواقع تواجد قواتنا الأمنية في منطقتي عكاشات والقائم، فضلاً عن الأماكن المدنية المجاورة لقصف من عدة طائرات أمريكية".


وتابع "أن هذا العدوان السافر أدى إلى ارتقاء 16 شهيداً، بينهم مدنيون، إضافة إلى 25 جريحا، كما أوقع خسائر وأضراراً بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين".


ونفى العوادي وجود تنسيق مسبق قبل الهجوم الأمريكي، قائلا "إن الجانب الأمريكي عمد إلى التدليس وتزييف الحقائق عبر الإعلان عن تنسيق مُسبق لارتكاب هذا العدوان، وهو إدعاء كاذب يستهدف تضليل الرأي العام الدولي والتنصل عن المسؤولية القانونية لهذه الجريمة المرفوضة وفقاً لجميع السنن والشرائع الدولية".


وحذر من "أن هذه الضربة العدوانية ستضع الأمن في العراق والمنطقة على حافة الهاوية".


وجدد العوادي رفض العراق لأن تكون أراضيه ساحة لتصفية الحسابات، مضيفا أنه "على جميع الأطراف أن تدرك ذلك، فأرض بلدنا وسيادته ليس المكان المناسب لإرسال الرسائل واستعراض القوة بين المتخاصمين".


واعتبر "أن وجود التحالف الدولي الذي خرج عن المهام الموكلة إليه والتفويض الممنوح له صار سببا لتهديد الأمن والاستقرار في العراق ومبررا لإقحام العراق في الصراعات الإقليمية والدولية".


وأكد العوادي "أن الحكومة العراقية ستبذل كل الجهد الذي تقتضيه المسؤولية الأخلاقية والوطنية والدستورية لحماية أرضنا ومدننا وأرواح أبنائنا في القوات المسلحة بكل صنوفها".


وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول قد أعلن فجر اليوم تعرض مدن ومناطق عراقية لضربات جوية أمريكية.


وقال رسول في بيان "إن مدينة القائم والمناطق الحدودية العراقية تعرضت لضربات جوية من قبل طائرات الولايات المتحدة الأمريكية".


واعتبر "أن هذه الضربات تعد خرقا للسيادة العراقية وتقويضا لجهود الحكومة العراقية وتهديدا يجر العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه، ونتائجه ستكون وخيمة على الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة".


وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن شن غارات جوية في العراق وسوريا على "فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وجماعات الميليشيات التابعة له".


وقالت القيادة "إن القوات الأمريكية ضربت أكثر من 85 هدفا".
وتأتي هذه الضربات ردا على هجوم بطائرة مسيرة استهدف القوات الأمريكية المتمركزة في شمال شرقي الأردن قرب الحدود السورية يوم الأحد الماضي، وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات بجروح. 

أقلام وأراء

السّبت 03 فبراير 2024 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

"طنجرة ضغط" مملوءة باليأس

في تصريحات بثتها امس وكالة رويترز عبر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن قلقه إزاء تصاعد القتال في خانيونس والذي أجبر المزيد من الفلسطينيين على الفرار إلى رفح بجنوب قطاع غزة، ووصف المدينة الحدودية بأنها "طنجرة ضغط مملوءة باليأس".
وقال ينس لايركه المتحدث باسم المكتب "أريد أن أشدد على قلقنا البالغ إزاء تصعيد الأعمال القتالية في خانيونس، والذي أدى إلى زيادة في عدد النازحين داخليا الذين سعوا إلى ملاذ في رفح خلال الأيام القليلة الماضية".
وتابع "واصل آلاف الفلسطينيين الفرار إلى الجنوب، الذي يستضيف بالفعل أكثر من نصف السكان البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون نسمة... رفح بمثابة طنجرة ضغط مملوءة باليأس، ونخشى مما سيحدث لاحقا".
تنذر هذه التصريحات المهمة بكوارث عديدة ، اولها الكارثة الصحية حيث الامراض التي انتشرت بين عشرات الاف المواطنين دون علاج او دواء ، وثانيها الكارثة الانسانية نفسها حيث النزوح واللجوء بعيدا عن البيوت المهدمة والمدمرة ، وثالثها كارثة الجوع الذي نال من المواطنين الذين تعرضهم اسرائيل لمجاعة حقيقية ، ورابع كارثة تختص بالبيئة فلا توجد بقعة في قطاع غزة الا وفيها جثامين تحت الانقاض مع امتلاء المقابر واضطرار المواطنين نظرا للاجراءات الاسرائيلية بدفن اقاربهم في الساحات والملاهي والميادين ، ناهيك عن الارقام الفلكية الهائلة لأعداد الشهداء والجرحى والمفقودين ، واولئك الذين فقدوا عائلاتهم كاملة .
تتواصل المعاناة اليومية والحرب الشرسة على قطاع غزة وسط مؤامرة دولية بزعامة الولايات المتحدة التي لا تريد حتى اللحظة ان يتوقف العدوان الاسرائيلي وتوافقها الرأي دول اوروبية واجنبية اخرى انطلاقا من علاقاتها ومصالحها المشتركة مع اسرائيل ..
اذا ما تعمقنا بملف وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( اونروا) وقطع الدعم عنها ونحن نعلم انها حرب اسرائيلية / غربية ممنهجة لشطب سجل اللاجئين وحق العودة من اية مفاوضات مستقبلية ، فاننا ندرك اذا حجم المؤامرة التي تستهدف شعب فلسطين وقضيته سواء في غزة او الضفة بما فيها القدس .
لم يعد هناك أمل فاليأس كبير بسبب حجم العدوان الهائل وارتداداته السلبية على قطاع غزة ومن هنا نقول أنه آن الاوان لاسلحة الحرب الفتاكة ان تصمت وان تعود الى اغمادها ونحن لربما في مراحل الحرب الاخيرة ليتمكن شعب غزة واهل غزة وسكان غزة من زراعة حبوب القمح في بساتين الشهداء وفي أعماق اجسادهم ويروونها بدموع عيونهم لتنبت السنابل الخضراء اليافعة أملا بازاحة حدود اليأس وحتى لا تنفجر طنجرة الضغط الجاثمة على صدور اهل غزة الذين يبحثون عن الدفء لقلوبهم التي نزعت الحرب منها الامل والابتسامة .
رغم كل ما تقدم يبقى اهل غزة اصحاب اجمل ابتسامة واصدق مشاعر لانهم صنعوا من العدم حياة شريفة في مواجهة اسرائيل التي تريد تعقيد حياتهم باليأس لكنهم يصرون على أن ( لا يأس مع الحياة ) وسيلقون حتما بطنجرة الضغط الى أعماق البحر عاجلا أم آجلا .

أقلام وأراء

السّبت 03 فبراير 2024 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا لا "لحل الدولتين"؟!

يطالب الفلسطينيون والعرب في مؤتمراتهم العلنية بما يسمى "حل الدولتين" وهو المصطلح المتداول لغرض إثبات دعم القضية الفلسطينية، والذي لم يثبت حتى الآن رغم حجم الدعم المعنوي الجماهيري أولا ثم الرسمي العربي في المؤتمرات، وبعض الرسمي الغربي للشعب الفلسطيني المنكوب في غزة والضفة والخارج.
إنه إذ توجد بالفعل دولة قائمة ضمن شق مصطلح "الدولتين"، أي "إسرائيل"، فلماذا التركيز الدائم على ذلك ؟ رغم أن المطلوب بوضوح هو تحقيق استقلال دولة فلسطين القائمة ولكنها واقعة تحت الاحتلال ؟ أي دولة غير مستقلة بل محتلة.
يعني ببساطة من المفترض أن تكون المطالبة الحقيقية للعالم (غير العادل) هي بإزالة الاحتلال عن دولة فلسطين المحتلة وتحقيق استقلالها.
دعني أقول أننا بحاجة لتصحيح المفاهيم والدعوة لها، ومن ثم الإبلاغ والدعوة عبر أكتاف صلبة تحملها وتحققها، فلا قيمة لأي فكرة حتى لو تكرر ذكرها دون أي فعل ملموس على الأرض، ولنتأمل بالنقاط التالية:
1-"حل الدولتين" المعروف هو الوارد في قرار الأمم المتحدة عام 1947م أي الوارد بقرار تقسيم فلسطين المرقم 181 وحيث قسمت أرض فلسطين سياسيًا بين دولتين الأولى "الدولة اليهودية" بمساحة 57,7٪ من أرض فلسطين، والثانية العربية 42,3%، والقدس وبيت لحم والأراضي المجاورة تحت الوصاية الدولية. هذا هو حل الدولتين المعروف حسب الأمم المتحدة.
2-كان الطرح الأصلي لحركة التحرير الوطني الفلسطيني"فتح"، والمقاومة أوالثورة الفلسطينية هو إقامة دولة ديمقراطية لاطائفية تضم المسلمين والمسيحيين العرب واليهود على كامل التراب الوطني الفلسطيني، وبدون الأيديولوجية الصهيونية العنصرية الاقصائية للآخر. ولمّا واجه الأمر رفضًا أوروبيًا وغربيًا من صناع "إسرائيل" بشراسة الحامي المذعور، كان السعي نحو إقامة دولة على أي شبر يتم تحريره او استرجاعه.
3-إثرالانتفاضة المجيدة قامت منظمة التحرير الفلسطينية عام 1988 بالجزائر بإعلان قيام دولة فلسطين، ووضح لاحقًا على حدود 4 حزيران 1967م. ضمن وعد أميركي بتحقيق الدولة الفلسطينية في مقابل الاعتراف ب"إسرائيل"! وهو الوعد الخاوي من أي فعل حقيقي، مما يتفوه به حتى اليوم الرئيس الاميركي "بايدن" وسلفه قبله، وربما خَلَفه!
4-حققت منظمة التحرير الفلسطينية الاعتراف بدولة فلسطين عضوًا (مراقبًا) بالأمم المتحدة علم 2012 باعتراف 139 دولة بالعالم!
5-اكتسبت دولة "إسرائيل" اعترافًا فلسطينيًا غير متكافئ وظالم حين قامت منظمة التحرير الفلسطينية بالاعتراف بها، وهي لم تقم بالمقابل بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، ولو من حيث المبدأ، لا أثناء "اتفاق أوسلو" ولا بعده. بل قوضت عمليًا "اتفاق أوسلو" عام 1999 ثم باغتيال المؤسس الخالد ياسر عرفات، وما خطواتها العدوانية الفاشية التي لم تتوقف حتى اليوم الا الامعان ميدانيًا بالاعتداء على أراضي دولة فلسطين المحتلة.
6-القيادة الإسرائيلية تكاد تكون كلها اليوم مجمعة على إسقاط (فكرة) أوإفراغ مبدأ الاعتراف العالمي بالدولة الفلسطينية من مضمونه بما تصرّح به علنًا، وبما تقوم به على الأرض. وهي المتوجب منها أولًا الاعتراف بدولة فلسطين القائمة بالجغرافية المحددة، ولكنها تحت الاحتلال والمعترف بها عالميًا.
6-كيف لأي كان أن يُلزم الطرف الواقع تحت الاحتلال أو أي من تشكيلاته السياسية الاعتراف بدولة "اسرائيل" وبلا أفق تبادلية مطلقًا، حيث أن كل الطيف السياسي الأسرائيلي-بالحكومة وخارجها- يدمّر وعن عمد وعلنًا كل أسس "تجسيد/تحرير/تحقيق استقلال" الدولة الفلسطينية القائمة والمعترف بها-لكنها المحتلة، بقتل أو تهجير الشعب وبسرقة الأرض والثروات بالضفة، والتدميرالشامل والإبادة الحالية (في غزة)، وبتهميش فلسطيني الخارج وحق العودة عبر جهود إلغاء"الأنروا" الحثيثة.
7-قامت دولة "إسرائيل" بقرار دولي و(ضمن شروط) أنها تتعهد بتطبيق قرار الجمعية العامة الصادر في 29 نوفمبر 1947 -قرار تقسيم فلسطين-، وقرار حق العودة للاجئين الفلسطينيين حيث "وجوب السماح بالعودة، في أقرب وقت ممكن للاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم، ووجوب دفع تعويضات"، وما يعني تحديد الحدود للدولة، وهذا ما لم يحدث لحد الآن.
8-لا تحتاج "إسرائيل" الاعتراف منّا ككل فلسطيني، فهي الدولة المحتلة والمهيمنة صاحبة السجل الحافل بالجرائم والتحايلات والتنصلات والتضليلات والمجازر التي لا تتوقف، الى الدرجة التي لا ترى فيها الآخر ولا تعترف به حتى كإنسان "وحوش بشرية"! بقدر ما نحتاج نحن الواقعين تحت وطأة الاحتلال والاستعمار لإزالة الاحتلال عن دولة فلسطين المحتلة القائمة والمعترف بها عالميًا. وما يحصل في قطاع غزة المنكوب اليوم، وعبر أكثر من 70عاما من الكوارث ومسلسل القتل في فلسطين واضح فيها من المعتدي والرافض والمقوض للتسوية أو السلام.
9- دولة فلسطين التي تم إعلانها والقائمة بالحق الطبيعي والتاريخي والقانوني والسياسي، والتي تم الاعتراف بها لاحقا دوليًا عام 2012م، لا تعاني من مشكلة "قيام الدولة" فهي قائمة وتم إعلانها في (1988م) ولا تعاني ثانيًا من مشكلة "الاعتراف العالمي" فلقد تم ذلك بالامم المتحدة من معظم دول العالم. وثالثًا نعم هي دولة قائمة ولكنها "تحت الاحتلال" وهنا وجب النضال العالمي لإزالة الاحتلال عن أراضي الدولة بحدود 1967 وتحقيق استقلالها على الأرض.
10- بناء على كل ما سبق فإن مصطلح "حل الدولتين" هو المرتبط بالقرار 181 أما تحقيق استقلال دولة فلسطين المحتلة القائمة والمعترف بها على حدود أراضي فلسطين عام 1967م، فهو ما يجب التعامل معه، ما يحتاج من العالم لإزالة الاحتلال لتجسيد التحرير والاستقلال لدولة فلسطين.

أقلام وأراء

السّبت 03 فبراير 2024 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

صفقة التبادل حصيلة الاخفاق الاسرائيلي الأميركي

معركة غزة لم تنته بعد ، طالما أن الحرب الهمجية العدوانية، غير المسبوقة بهذا العنف والشراسة الاسرائيلية، لم تتوقف، وقوات الاحتلال لم تنسحب، والقصف والقتل المتعمد ما زال متواصلا.
المستعمرة الاسرائيلية لم تنتصر ، والمقاومة الفلسطينية لم تُهزم، والاشتباكات غير المتكافئة مازالت مشتعلة، بين الطرفين، المقاومة صامدة وتُقاتل باتجاهين: 1 - قصف لمناطق إسرائيلية في مناطق 48، بصواريخ لها تأثير معنوي، مهما بدت افعالها الميدانية متواضعة، مقابل القصف الاسرائيلي المدمر القاتل، وضربات المقاومة الفردية في قنص ضباط وجنود الاحتلال مؤثرة، حيث يسقط القتلى منهم حسب اعتراف وإعلان جيش الاحتلال.
حصيلة معركة 7 اكتوبر، وفق تصريحات مسؤولين اميركيين "أن الاسرائيليين لم يتمكنوا من تحقيق ما هو مأمول ضد حماس"، وانعكاس ذلك سياسيا، ما قاله الرئيس الأميركي بايدن : "إننا نعمل من أجل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، على أساس دولتين للشعبين، يعيشان جنبا إلى جنب" .
تصريحات الرئيس بايدن بهذا الوضوح والحماسة ليست بسيطة أو متواضعة، أو لا قيمة لها، بل هي هامة، اضافتها معركة 7 اکتوبر، وتداعياتها ذات أثر استراتيجي، فرضتها عدة عوامل :
أولا- فشل المستعمرة الأسرائيلية في تحقيق وتنفيذ برنامجها العسكري في قطاع غزة، سواء باتجاه اطلاق سراح الاسرى الاسرائيليين، أو اغتيال قيادات فصائل المقاومة والعمل على اجتثاثها وتصفية دورها ونفوذها في قطاع غزة، و تشريد الفلسطينيين من قطاع غزة، ودفعهم نحو الرحيل إلى سيناء مصر .
المستعمرة اخفقت بهذه العناوين جميعها، بما فيها فرض وتنصيب إدارة فلسطينية ليست من "حماس" أو من "فتح".
ثانيا- المظاهرات الاحتجاجية التي اجتاحت العواصم الأوروبية، ومدن الولايات الاميركية، رفضاً للجرائم التي قارفتها قوات المستعمرة الاسرائيلية، بقتل عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، وتدمير عشرات الالاف من البيوت ومساكن اهالي القطاع، مما سبب الحرج والاستفزاز للشعوب الأوروبية بشكل خاص ، واندفاع تعاطفهم نحو الفلسطينيين، وانكفائهم عن التعاطف مع الإسرائيليين.
ثالثاً- الصمود الفلسطيني في قطاع غزة، شعبياً ومقاومة، رغم الوجع والألم والموت والخسائر الفادحة للمدنيين ، وجعل قطاع غزة غير مؤهل للحياة الطبيعية من فظاعة الاستهداف الإسرائيلي.
رابعا- الانتخابات الرئاسية الاميركية المقبلة في شهر تشرين ثاني/ نوفمبر 2024، وتصريحات قادة الجاليات الفلسطينية والعربية والافريقية والاميركية اللاتينية ، عن نية عدم انتخاب الرئيس بايدن على خلفية دعمه للمستعمرة الإسرائيلية في حربها المجنونة غير المتكافئة ضد الفلسطينين .
لقد أبلغ جوني ضبيط رئيس مجلس الجالية الفلسطينية المنتخب، رغم انه من الحزب الديمقراطي، ابلغ قيادة الحزب أن الفلسطينيين اقترحوا على أصدقائهم وشركائهم وحلفائهم من الجاليات العربية والإسلامية والإفريقية ، وضع ورقة بيضاء في صناديق الاقتراع الرئاسية، مما خلق حالة من الانزعاج والقلق لدى الرئيس بايدن، ولدى قادة الحزب الديمقراطي حول خطورة هذا الموقف الذي سيؤدي حتما إلى عدم نجاح مرشح الحزب الديمقراطي، وحتما سيكون لصالح مرشح الحزب الجمهوري.
الرئيس الأميركي عبر عما يراه توازنا ، بتصريحه حول حل الدولتين، وقراره اتخاذ اجراءات عقابية بحق المستوطنين المستعمرين الاجانب في الضفة الفلسطينية، الذين يعتدون على الفلسطينيين باشكال عنفية متعددة .
تصريحات بايدن من موقع الإنحياز المسبق للمستعمرة الاسرائيلية، هامة وضرورية، لأنها تحمل معايير التراجع النسبي نحو مواقف أو اجراءات باتجاه التوازن المفقود بين طرفي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي .
لازالت وقائع التاريخ تؤكد الخلاصة وهي : لا يستطيع شعب الحصول على حريته واستقلاله، واستعادة كرامته وحقوقه، بدون تضحيات ومبادرات كفاحية ، والشعب الفلسطيني يدفع ولازال، وسيدفع أثماناً باهظة من أجل فلسطين حرة مستقلة خالية من الاحتلال والاستعمار والظلم والعنصرية والصهيونية .

أقلام وأراء

السّبت 03 فبراير 2024 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

بين "يوتوبيا" و"ديستوبيا" الدولة الفلسطينية

منذ ما يزيد على قرن من الزمن ونحن ابناء الشعب الفلسطيني لم نحلم فقط بدولتنا كمكان فاضل ، وانما سعينا بكل أشكال الكفاح الوطني التحرري حتى اليوم للوصول إلى حقنا التاريخي والسياسي الى هذا المكان نسعى فيه للحياة في وطن حُر لم يتحقق لنا عبر كل تلك العقود الماضية ، وطن تتحقق به قيم الأستقلال والحرية والكرامة . أن كان ذلك في شكل ومضمون دولة فلسطينية ديمقراطية على كامل التراب في أرض فلسطين التاريخية التي ارتبطت بحكايتنا وتراثنا الثقافي والحضاري ، أو بدولة فلسطينية ذات سيادة على ما تبقى من هذا التراب الوطني الذي استكملت إسرائيل احتلالها له عام ١٩٦٧ بهدف استكمال وتنفيذ مشروعها الكولنيالي الأحلالي وفق اهداف الحركة الصهيونية .
جرائم متعددة بكل اشكالها ومعانيها نُفذت منذ ما قبل جريمة النكبة وصولا إلى عدوان الإبادة اليوم بحق كل ابناء شعبنا ومحاولات التهجير القسري والقضاء على فكر وثقافة مقاومة الأحتلال والأستعمار والهمجية الأميركية في فلسطين وكل المنطقة بما يخدم رؤيتهم الإستراتيجية المشتركة التي أنشأت الفكر الصهيوني في هذا العالم .
فلم يكن أمام هؤلاء سوى تحويل "يوتوبيا" حلمنا الجميل الذي يعيش به الجميع بأمن وسلام واستقرار وازدهار، إلى "ديستوبيا" المكان الخبيث بواقعه المؤلم الأجرامي الظلامي الذي يصرون على استمراره استهدافا لوجودنا الطبيعي وحقنا في تقرير المصير على أرضنا.
انهاء الأحتلال أولاً ،،
ففي ظلال ما يجري اليوم ، اطلقت تصريحات أميركية بريطانية بل وغربية متسارعة حول حل الدولتين أو عن الدولة الفلسطينية، دون تحديد لشكلها أو مضمونها او حدودها، أو حتى دون الإشارة إلى ضرورة انهاء الأحتلال والأستيطان حتى يتوفر الأساس الموضوعي لقيام الدولة التي يتحدثون عنها .
ورغم ما قد يرى فيه البعض حول ذلك خطوة إلى الأمام ، الا أنني أرى به محاولة تخدم الإدارة الاميركية في معركة الانتخابات القادمة بالولايات المتحدة من جهة بعد المتغيرات الجارية هنالك بالرأي العام وتدني نسبة نجاح بايدن والضغوطات التي تحيط به من كل جانب لوقف الابادة الجماعية وايجاد مسار سياسي جاد . كما ان ذلك يشكل محاولة لفظية لإرضاء حلفائهم بالمنطقة وتشكيل نوع من الضغط على نتنياهو الذي يقع اليوم بين فكي كماشة غانتس ولابيد من جهة ، وبن غفير وسموتريتش من جهة اخرى امام محاولاته الذاتية وبما يمثله لأكل الكعكة والاحتفاظ بها في آن واحد ، في شأن صفقة الأسرى ووقف العدوان وفق مطالب المقاومة وما يعانيه هو من ضغط شعبي بالخصوص مقابل اصراره على ان يبقى ملكاً لأسرائيل يمنع إقامة دولتنا ووصولنا إلى حقوقنا التاريخية السياسية وابقائها في إطار الحلول الأمنية والاقتصادية الى حدود ما.
من جهة اخرى فقد اتخذ مجلس النواب الأميركي امس الذي يشكل جزءا من الكونغرس إلى جانب مجلس شيوخهم ، قرارا بما يقارب الإجماع على منع من له علاقة بمنظمة التحرير من دخول اراضي الولايات المتحدة اضافة الى قرار البيت الابيض بخصوص وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وما يعني ذلك من معاني . وهو ما يشكل تصرفا عدائيا وأداة ضغط على الجانب الفلسطيني إضافة لعدم إلغاء ربط المنظمة بالارهاب واستمرار إغلاق مكتبنا التمثيلي في واشنطن ، وذلك بهدف الضغط للتجاوب مع الرؤية الأميركية المطروحة الآن في شأن ما يطلقون عليه جزافا ترتيبات "اليوم التالي لغزة"، واستحقاقات مطالبهم الخبيثة المتعلقة بقيادة متجددة للسلطة الوطنية والتي يراد منها باطلاً تحقق لهم رغباتهم وادواتهم .
لا يمكن التغير بأدوات قديمة وببرنامج متكرر ،،
ما كان يجب ان نُعطي اي فرصة لغيرنا ليحدثنا او يطلب منا اجراء تغيرات وتجديدات ، كما يجري الآن وفق مطالب الأميركان والأوروبيين والتي يُراد منها باطلاً ، رغم ان الأمر هو حق لشعبنا ليتمكن من مواجهة وافشال إيجاد قيادة "متجددة " تتفق مع رؤية الأميركان السياسية بالمنطقة وتسهل لها تنفيذها . لقد كان التمسك برؤية امتدت على مدار عقود دون مراجعة حقيقية وتغيرات مؤسساتية منهجية هي احدى الاخفاقات التي ادت بهؤلاء لمحاولة فرض مطالبهم . ان محاولات الهروب للأمام من ضرورات التجديد الجوهري ليمس منهج العمل والاداء وليس الوجوه فقط ، ومن ضرورة استمرار تعريف دور منظمة التحرير الفلسطينية كاطار جامع وبيت معنوي وعنوان تمثيلي وفق ما حققته بفضل كفاح شعبنا الطويل للكل الفلسطيني كحركة تحرر وطني ومن استحقاقات ديمقراطية في حياة شعبنا . هذا الهروب قد أدى بجزء منا للوصول إلى حالة شبه الشلل بالأداء والعطاء المطلوب بل وبتكرار الذات ، وأدى من جهة أخرى لإعطاء مبررات لتلك المطالب الآن . إن تصويب اوضاع المنظمة والسلطة الوطنية و"فتح" اولاً هي مصلحة وطنية بما يعني من مدى تأثير استنهاضها على اوضاع ومكونات كل الحركة الوطنية الفلسطينية وشحذ هممها من أجل استكمال الإنجازات ومسار التحرر الوطني الديمقراطي ومن خلال دور اكثر اتساعا للمستقلين الوطنيين وخاصة الفئات الشبابية منهم التي تشكل أغلبية تعداد مجتمعنا .
لماذا مروان ورفاقه ؟ ،،
تُشكل قامته وذكائه الفطري والسياسي والتنظيمي الذي امتلكه عبر مسيرة نضاله ، ومكانته بين ابناء شعبنا كما والدولية ، اسبابا تجعله قيادياً قادرا على جمع شمل "فتح" والارتقاء بالعلاقات الوطنية البينية لانهاء ملف الانقسام خاصة مع بروز توجهات ايجابية جديدة اليوم لدى "حماس" تجاه البرنامج الوطني لمنظمة التحرير ومكانتها التمثيلية . أن مروان يمتلك رؤية وبرنامجا يحمله الكثير من ابناء شعبنا خاصة في فهم متطلبات مرحلة التحرر الوطني واستحقاقات الوحدة الوطنية والدفع بشروط السلام مع الإسرائيليين الى الامام في حال توفر الطرف الآخر بعد هذه التحولات الجارية اليوم على مستوى العالم والاقليم وبداخل دولة الاحتلال بعد ان اصبح احتلالهم مكلفا بفعل المقاومة بكافة اشكالها بغزة والضفة والقدس ، وتنامي عزلتهم على اثر نهوض شعوب العالم ووقوفهم في قفص العدالة الدولية في تهم الابرتهايد والابادة الجماعية وغيرها . مروان ورفاقه من الأسرى مثل احمد سعدات وعبد الله البرغوثي وغيرهما والذين ننتظر عناقهم للحرية قريبا في حال خضع الأحتلال لشروط المقاومة بالصفقة المطروحة على طاولة المفاوضات واهمها وقف العدوان الابادي المجرم فورا لرفع جزء من معاناة اهلنا المؤلمة بعد اكثر من مئة يوم . كذلك فانهم يشكلون بانفسهم ومكانتهم أدوات لتنفيذ ما جاء في وثيقة الأسرى الصادرة عنهم والتي طرحت مخارج ممكنة في حينه لإنهاء الانقسام الأسود الذي اضر بمكانتنا ومصالحنا ، كما وعالجت جوانب عدة من مقتضيات هذا الزمن لتمكين ديمقراطية وصمود شعبنا على قاعدة الاختلاف لكن في إطار الوحدة وصولاً للحرية والاستقلال الوطني .
فوحدتنا الجامعة اليوم هي احدى اهم الاوراق التي يمتلكها شعبنا في مواجهة أعداء شعبنا وهي من اهم الأدوات التي نستطيع استثمارها سياسيا امام العالم خاصة بعد ان صمدت المقاومة بالمفهوم النسبي امام احد اكبر جيوش العالم بعد ان تم زلزلته وتكبيده خسائر غير متوقعة رغم الفظائع المهولة والجرائم بحق شعبنا في القطاع، هذا بالإضافة إلى ورقة الأسرى الاسرائيليين الذين وقعوا بأيدي المقاومة ، فلنُحسن الاداء والتكامل بين أشكال العمل المقاوم والسياسي لانهاء معاناة اهلنا في غزة اولاً .

أقلام وأراء

السّبت 03 فبراير 2024 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

ليس الشيطان في التفاصيل فقط . إسألوا من كان بها خبيرا وجديرا

بدأ الحديث الجدي عن الصفقة / الهدنة / وقف النار / الاستراحة / الانسحاب / التبادل / اليوم التالي ... الخ ، وسنسمع الكثير الكثير من التحليلات والآراء والمواقف التي تحث على الدخول في العملية التي دبجت بنودها في باريس برعاية أميركية و حضور عربي ضعيف ، ممثلا بالدولتين الوسيطتين مصر وقطر، ذات التأثير اللافت من قبلهما على فصائل المقاومة وبالتحديد على حركة "حماس"، وبالمناسبة فإن الحضور العربي كله تقريبا كان ضعيفا خلال العدوان الابادي على غزة على مدار الأربعة أشهر الماضية .
سنسمع من يؤيد الصفقة ، ومن يعارضها ، وكلا الطرفين ، سيجانب الصواب بعيدا مهما امتلك من أدوات التحليل ، اذ لا يمكن البت في قضية معينة مصيرية على هذا النحو ، دون ان يلم بالتفاصيل ، بل بتفاصيل التفاصيل التي فيها يكمن الشيطان ، كما يقال . في اتفاقية أوسلو قال الرئيس السوري السابق حافظ الأسد ان كل بند فيها يحتاج الى اتفاقية ، أما المسألة الثانية فهي المتعلقة بقدرات المقاومة ، فهي الأكثر معرفة والاجدر في التقرير والاحرص على عدم تضييع أي فرصة والاقدر على التمييز بين الثمين والاثمن او كما قال الرئيس الإيراني الأسبق احمدي نجاد التمييز بين الجوهرة والبلحة .
وبالنسبة للتفاصيل التي يكمن فيها الشيطان، فإن الشيطان لم يعد خافيا على احد ، وهو ظاهر للعيان في التفاصيل وغير التفاصيل ، في البدايات والنهايات ، المقدمات و النتائج ، في الظواهر والبواطن ، الناس عرفوه في شوارع العالم قاطبة ، محكمة العدل الدولية بدأت محاكمته بأخطر تهمة في التاريخ وهي الإبادة الجماعية ، أمه أميركا ضاقت به ذرعا ، جدته بريطانيا أعلنت انها لن تقيم له وزنا وستعترف بالدولة الفلسطينية حتى بدون اتفاقية سلام معه ، وهو هذا الشيطان يعلن على الملأ انه لم يحقق أهدافه بعد ، ولسوف يستأنف ما بدأه بمجرد إستعادته أسراه بالتفاوض بعد ان فشلت كل محاولاته الشيطانية بما في ذلك قتلهم او اغراقهم بمياه البحر . إن الضغظ الداخلي الذي يواجهه لأشد وطأة عليه حتى من القتال في وحل غزة ، هذا الضغط المتصاعدة وتيرته مع مرور كل يوم جديد ، لسوف يتوقف فورا بعد عودة هؤلاء الاسرى الى بيوتهم ، بل ان هذا سيرتد على غزة مقاومة وشعبا لانها احتجزتهم طوال هذه المدة . انه نفسه الشيطان الذي بعد خروج منظمة التحرير من بيروت عام 1982 بوساطة أميركا وبعض الاعراب ، انقض على صبرا وشاتيلا وأوقع فيها مجزرته المشهودة في التاريخ . انه نفسه الشيطان الذي وقع مع المنظمة اتفاقية أوسلو ، وحولها من رأس حربة حركات التحرر الوطني في العالم قاطبة ، الى مجرد سلطة "بدون سلطة" كما يقول عنها أصحابها .
جاهل او واهم من يظن ان كتائب القسام او غرفة العمليات المشتركة في غزة ستوافق او ترفض المعروض بدون موافقة قائد محور المقاومة ، انه كان بها خبيرا وجديرا .

أقلام وأراء

السّبت 03 فبراير 2024 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

تجاوز الأمية الرقمية: استكشاف التحديات ورسم مسارات التطور

في عصر يتسم بالتطور التكنولوجي السريع، تبرز الأمية الرقمية كإشكالية محورية تؤثر على الفرص الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات. في الضفة الغربية، تتفاوت مستويات الإلمام بالمهارات الرقمية بين مختلف الفئات العمرية والاجتماعية، مما يشكل تحديًا في ظل التطور التكنولوجي العالمي المتسارع.
تأثير التطور التكنولوجي من دول الجوار :
تشهد دول الجوار تطورات تكنولوجية ملحوظة، مما يؤثر على المنطقة بأكملها، بما في ذلك الضفة الغربية. يمكن لهذا التأثير أن يكون سيفًا ذو حدين: من جهة، يوفر فرصًا للتعلم والنمو والاندماج في الاقتصاد العالمي؛ ومن جهة أخرى، يبرز التفاوتات ويعمق الفجوة بين من لديهم القدرة على الوصول والاستفادة من هذه التكنولوجيا ومن هم خارج هذا النطاق.
الأمية الرقمية: الأبعاد والتحديات ..
الأمية الرقمية في الضفة الغربية -الاراضي الفلسطينية ليست قضية موحدة الأبعاد، بل تتشكل من عدة عوامل مثل الفروقات الاجتماعية-الاقتصادية، نقص البنية التحتية التكنولوجية، والقيود المفروضة على التنقل والوصول. هذه التحديات تحد من قدرة الأفراد والمجتمعات على التفاعل بفعالية مع الوسائط الرقمية وتقنيات المعلومات والاتصالات.
الأمية الرقمية تمثل أحد التحديات الرئيسة في العصر الحديث، حيث تعد مهارات استخدام التكنولوجيا والإنترنت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية، العمل، والتعليم. تُعرف الأمية الرقمية بأنها نقص المعرفة، القدرة، أو المهارة لاستخدام الأدوات التكنولوجية بفعالية، وهي تشكل عائقًا أمام الاندماج الكامل في المجتمع المعاصر.
الأبعاد المتعددة للأمية الرقمية :
الأمية الرقمية لا تقتصر فقط على عدم القدرة على استخدام الأجهزة التكنولوجية، بل تشمل أيضًا نقص المعرفة في التعامل مع المحتوى الرقمي وتقييمه نقديًا. تتجسد هذه الأمية في مجالات متعددة من الحياة مثل التعليم، العمل، والمشاركة المجتمعية، مما يؤكد على ضرورة تبني استراتيجيات شاملة لتعزيز الكفاءات الرقمية على جميع المستويات.
الوصول إلى التكنولوجيا:
يُعد عدم توفر الوصول الكافي إلى الأجهزة الرقمية والإنترنت عالي السرعة أحد الجوانب الأساسية للأمية الرقمية. تتفاوت الإمكانيات المادية للأفراد والأسر في اقتناء التكنولوجيا ودفع تكاليف الاتصال بالإنترنت، مما يؤدي إلى فجوة رقمية.
المهارات الأساسية:
تشمل الأمية الرقمية أيضًا نقص المهارات الأساسية اللازمة لاستخدام الأجهزة الرقمية والبرمجيات بشكل فعّال، مثل معالجة النصوص، استخدام البريد الإلكتروني، وتصفح الإنترنت.
الفهم والتقييم النقدي:
يتعدى مفهوم الأمية الرقمية مجرد القدرة على استخدام التكنولوجيا إلى القدرة على فهم المحتوى الرقمي وتقييمه نقديًا. يشمل ذلك القدرة على التمييز بين المعلومات الموثوقة وغير الموثوقة على الإنترنت.
الإقصاء الاجتماعي والاقتصادي:
يمكن أن تؤدي الأمية الرقمية إلى الإقصاء الاجتماعي والاقتصادي، حيث تزداد الفجوة بين الأفراد الذين يمتلكون المهارات الرقمية وأولئك الذين لا يمتلكونها، مما يؤثر على فرص العمل، التعليم، والمشاركة المجتمعية.
تأثير على التعليم والتعلم :
تؤثر الأمية الرقمية على القدرة على التعلم والتطور الأكاديمي، خاصة مع ازدياد اعتماد المؤسسات التعليمية على التكنولوجيا في التعليم والتعلم.
التحديات في سوق العمل:
في عالم يتزايد فيه الطلب على المهارات الرقمية، يواجه الأفرد الجوانب الإيجابية وإمكانية التغلب على الأمية الرقمية.
مواجهة الأمية الرقمية في الأراضي الفلسطينية يعتبر تحديًا مهمًا يتطلب مجهودًا مشتركًا من مختلف الجهات الفاعلة في المجتمع، بما في ذلك الحكومة، المنظمات غير الحكومية، القطاع الخاص، والمجتمع المدني. ومع ذلك، هناك العديد من الجوانب الإيجابية والإمكانيات التي يمكن استغلالها للتغلب على هذه الأمية وتحقيق تقدم ملموس.
الجوانب الإيجابية ،، النمو التكنولوجي والبنية التحتية :
شهدت الأراضي الفلسطينية تطورًا ملحوظًا في البنية التحتية التكنولوجية في السنوات الأخيرة، مما يسهل الوصول إلى الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية. هذا التطور يمكن أن يشكل أساسًا قويًا لبرامج التوعية والتعليم الرقمي.
الشباب والتعليم :
الشباب الفلسطيني يمثلون نسبة كبيرة من السكان وهم أكثر استعدادًا لتبني التكنولوجيا الجديدة. استثمار الموارد في التعليم والتدريب الرقمي لهذه الفئة يمكن أن يسرع من عملية التغلب على الأمية الرقمية.
الدعم الدولي والشراكات :
الأراضي الفلسطينية تتلقى دعمًا من المجتمع الدولي والمنظمات العالمية، الأمر الذي يمكن استغلاله في تمويل وتنفيذ برامج لمكافحة الأمية الرقمية، بالشراكة مع المؤسسات التعليمية والقطاع الخاص.
إمكانية التغلب على الأمية الرقمية.. برامج التعليم والتدريب :
تطوير وتنفيذ برامج تعليمية موجهة لكافة الفئات العمرية، تركز على مهارات الحاسوب الأساسية، الأمان الرقمي، والوعي الإعلامي، يمكن أن يسهم بشكل كبير في تقليل مستويات الأمية الرقمية.
تعزيز البنية التحتية والوصول إلى الإنترنت :
العمل على تحسين وتوسيع البنية التحتية الرقمية، بما في ذلك توفير الوصول إلى الإنترنت في المناطق النائية والمحرومة، يعتبر خطوة أساسية نحو تحقيق الشمول الرقمي.
الابتكار وريادة الأعمال :
تشجيع الابتكار وريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا من خلال تقديم الدعم للمشاريع الناشئة والمبادرات الشبابية، مما يساعد في خلق بيئة رقمية مزدهرة ويفتح آفاقًا جديدة للتوظيف والتطوير الاقتصادي.
التوعية والحملات الإعلامية :
تنظيم حملات توعية وإعلامية للتأكيد على أهمية المهارات الرقمية وتأثيرها على التنمية الشخصية والمجتمعية، مع التركيز على الاستخدام الآمن والمسؤول للتكنولوجيا.
رغم التحديات، هناك جوانب إيجابية يمكن التركيز عليها لتحسين الوضع. البرامج التعليمية والتدريبية، خاصة تلك الموجهة للشباب والنساء، تساهم في رفع مستوى الوعي والمهارات الرقمية. كما يمكن للشراكات بين القطاعين العام والخاص أن تلعب دورًا هامًا في تطوير البنية التحتية وتوفير الدعم اللازم لتجاوز هذه الفجوة.
في ختام الحديث عن الأمية الرقمية، يتضح أنها ليست مجرد عائق فردي بل تحدٍ مجتمعي يستلزم استجابة شاملة ومتكاملة. إن الانتقال من مجتمع يعاني من الفجوات الرقمية إلى مجتمع متكامل رقميًا يمثل رحلة تطويرية تحتاج إلى رؤية استراتيجية واضحة وتعاون مستدام. يجب أن ننظر إلى الأمية الرقمية ليس كحاجز لا يمكن تجاوزه، بل كفرصة لتعزيز الابتكار، تحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وبناء مجتمع أكثر عدالة وشمولًا. عبر التركيز على الاستثمار في الموارد البشرية والبنية التحتية التكنولوجية، يمكننا تمهيد الطريق نحو مستقبل يتمتع فيه الجميع بفرص متساوية للوصول إلى المعلومات والمشاركة في الاقتصاد الرقمي العالمي. لنجعل من مواجهة الأمية الرقمية ليس فقط هدفًا تنمويًا بل شعارًا يجمعنا نحو بناء مجتمعات تزدهر بالمعرفة، الابتكار، والتقدم.
*باحث ومستشار بالاعلام والتسويق الرقمي

أقلام وأراء

السّبت 03 فبراير 2024 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

التسويق بذكاء: دور التقنيات المتقدمة في دعم وتعزيز الأعمال في فلسطين

يواجه قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة في فلسطين صعوبات جمّة في كل مفاصل وأبعاد العملية الإنتاجية فيها،نظرا للحالة العامة التي تمر بها البلاد من عدوان غاشم منذ قرابة الاربعة اشهر، وهو ما انعكس بشكل كبير على الاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني من أزمات متتالية لا تنفك تعصف به من كل الجهات، لذا فإن لخبراء الاقتصاد والإنتاج والتصنيع والعمليات الخدماتية رأيهم في سبيل النهوض والارتقاء بهذه الأبعاد كالبنية التحتية والاستثمار وسلاسل الإمداد والتوريد والتجارة وغيرها ورسم السياسات المالية والاقتصادية لدعم القطاعات كافة ودعمها في هذه الظروف الصعبة.
سنقدم من خلال مقالنا الأسبوعي طرحا حول ما يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته عمله في تعزيز القطاعات الإنتاجية والاقتصادية وتسليط الضوء على الفرق الكبير الذي يمكن أن تحدثه هذه التدخلات في كافة هذه القطاعات كالزراعة والصناعة والتجارة والسياحة والثقافة والاتصالات والمواصلات وخدمات المصارف والتأمين وغيرها.
في مقالنا هذا نتطرق الى ما يمكن أن تقدمه تقنية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في تطوير عملية التسويق والذي لا يمكن إغفال هذا التدخل مؤخرا، فقد غيرت هذه التقنيات وبشكل جذري مفهوم وأساليب التسويق التقليدية، مما يساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي، وتسويق المنتجات، وتوثيق التغذية الراجعة، وتوعية الجمهور، وتحسين تجربة العملاء، وصولا لتحقيق الانتعاش المنشود والتنمية الشاملة في فلسطين.
فتدخلات تقنية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته مهمة وضرورية في مجال التسويق كتحليل البيانات الضخمة والتعلم الآلي، وتحليل سلوك العملاء المتوقعين ومن تم التعامل معهم وتفضيلاتهم بشكل أعمق وأكثر دقة. على سبيل المثال، يمكن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات المتعلقة بتاريخ المشتريات والمتابعات على وسائل التواصل الاجتماعي لفهم العملاء بشكل أفضل وتخصيص العروض والإعلانات وفقًا لاحتياجاتهم واهتماماتهم وسيكون من السهل أيضا تطوير الأعمال والخدمات بعد قياس مؤشرات خدمة ما بعد البيع التي تدخلت بها وطورتها تقنيات الذكاء الاصطناعي.
علاوة على ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت من خلال توفير توصيات شخصية ومخصصة للمستخدمين وتحسين واجهات المواقع والتطبيقات لجعل عملية التسوق أكثر سهولة وملاءمة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل فعالية حملات التسويق وتحديد الاتجاهات والتوجهات السائدة بشكل أسرع وأكثر دقة، مما يمكن الشركات من اتخاذ قرارات تسويقية أفضل وأكثر دقة.
أخيرا، بتنا نرى شركات التقنية الفلسطينية قادرة على تطوير هذه الحلول والتطبيقات والتي يمكنها إيجاد فرصة هائلة للشركات في التسويق لتحسين استراتيجياتها وزيادة فعاليتها من خلال تحليل بيانات العملاء بشكل أعمق وتخصيص تجاربهم بشكل أكبر، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين العلاقة بين العلامة التجارية والعملاء وزيادة المبيعات والإيرادات وصولا الى الإسهام بتخفيف وطأة ما نمر به، هل نحن مستعدون للتسويق بذكاء؟
*مختص بتقنية الذكاء الاصطناعي
[email protected]

أقلام وأراء

السّبت 03 فبراير 2024 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتباط الحركة الصهيونية بالمصالح الكولونيالية

كنا قد أشرنا في المقال السابق إلى الأصول الجينية وادعاء وحدة الأصل لليهود في فلسطين، وكيف حظرت دولة الاحتلال إجراء فحوصات الحمض النووي بذريعة أن الأمر قد يحمل آثاراً وطنية تؤدي إلى نسف الرواية الصهيونية والقومية اليهودية.
في عرض موجز لتاريخ الاستيطان الصهيوني في فلسطين منذ الـ "ييشوف " ولما بعد احتلال عام 1967 انتشرت المستوطنات بشكل سريع ومتتابع، فتم إقصاء أهل الأرض الفلسطينيين من المناطق المستهدفة لصالح الاستيطان إما بواسطة الاحتلال العسكري المباشر أو المصادرة تحت ذرائع شتى لترجمة المشروع الاستعماري الكولونيالي على أرض الواقع.
كان من تداعيات هذه السياسة الاحتلالية وتوزيع المستوطنات بين القرى والمدن العربية الفلسطينية وخاصة في سنوات الانتفاضة الثانية وزرع "شارون" لما أسماهم بـ " فتيان التلال" في كل موقع مطل على المدن والقرى الفلسطينية، كان من تداعيات هذه السياسة أن تقطعت أواصر التواصل الإنساني والجغرافي الفلسطيني بل؛ وشكلت عقبة كأداء في طريق إقامة دولة فلسطينية والحد من تواجد ديمغرافي فلسطيني لصالح التمدد الجغرافي الاستيطاني، وبناءً على عقيدة تشكلت في أذهانهم أن أهل البلاد الأصلانيين ليسوا بشراً ومتخلفون! مما منحهم تبريراً لسلب الأرض وطرد وإبادة أهلها.
إن ما ورد ليس افتراءً أو محض خيال بل بعض مما جاء في كتاب "دولة اليهود" لمؤلفه "ثيودور هرتسل" منشئ الحركة الصهيونية حيث قال: " نحن سنكون هناك – يعني أرض فلسطين – جزءاً من الحصن الأوروبي ضد آسيا وموقع تحصن مقابل البربرية."
ترى ما هي الأسباب التي دعت القوى الإمبريالية والكولونيالية العالمية لدعم الحركة الصهيونية؟ وما هي حقيقة تطور هذه العلاقات وكيف نشأت؟ وكيف تمكنت الحركة الصهيونية من تطويرعلاقات ومصالح مع حكومات معروفة بكرهها الايديولوجي لليهود في الوقت الذي كانت فيه فلسطين وباقي الدول العربية مكاناً آمناً ليس لليهود فقط بل لكافة الأقليات التي كانت تهرب من مجازر القوى الاستعمارية العالمية منذ القرن التاسع عشر؟
في هذا المقال، واستكمالا للمقال السابق الذي بحث في ادعاءات وحدة الأصل اليهودي، سنبحث في تطور الحركة الصهيونية العالمية وكيفية حصولها على وعد بلفور من بريطانيا والمعروف بعنصريتة فهو القائل (لا يولد الرجال متساوون، ولا يولد العرقان الأبيض والأسود بقدرات متساوية فهم يولدون بقدرات مختلفة لا ولن يستطيع التعليم تغييرها) وشمل اليهود بعنصريته الإثنو-دينية، واستقطب في هذا الدعم الشعبي البريطاني عندما وضع " قانون الغرباء" عام 1905 الذي واجه بالأساس التهجير الذي قامت به روسيا لأكثر من 5 ملايين يهودي. (في المقال السابق طرحنا صلاتهم الجينية بالخزر).
كانت فترة أوائل القرن العشرين من أكثر الفترات تعقيداً في حياة اليهود الأوروبيين، فبالتوازي مع انطلاق الحركة الصهيونية شهدت أوروبا انطلاقات كبيرة بين اليهود وهناك تعارض الفكر الصهيوني وتمت ادعوة إلى الاندماج في المجتمعات الأوروبية، وكان الحال كذلك في روسيا إذ تأثرت الثورة البلشفية بأفكار تروتسكي والذي كان بدوره مناهضاً للفكر الصهيوني حتى اغتياله عام 1940 في المكسيك. وقد كانت (الجماعة العامة للعمال اليهود 1897) والمتأثرة بالفكر التروتسكي من أوائل الجماعات التي عارضت مؤتمر بازل والحركة الصهيونية وقد حمل أعضاؤها السلاح لمواجهة كراهية اليهود والحركة الصهيونية معاً، كذلك تشكل (الاتحاد الوطني لمناهضة الصهونية) الذي رأى في ألمانيا في ذلك الوقت أكثر الدول أماناً لليهود في أوروبا واكتسب هذا الاتحاد العديد من المؤيدين اليهود ذوي الفكر الليبرالي والذي تشكل كرد فعل على دعوة هرتسل في المؤتمر الصهيوني الثاني عام 1898 بــ "غزو التجمعات" وكذلك حركة نطوري كارتا الدينية.
في ظل هذا المناخ لم تكن الحركة الصهيونية قادرة على جمع التأييد الشعبي لها في الوسط اليهودي في أوروبا، ولكنها وجدت دعما من الوسط السياسي في بريطانيا بشكل أكبر حيث كانت دعوتها لتهجير يهود أوروبا إلى فلسطين حلاً من وجهة نظر كثير من السياسيين الأوروبيين العنصريين مثل اللورد بلفور وستالين الذين رأوا ولأسبابهم الاستعمارية العنصرية أن الخلاص من مشكلة يهود أوروبا يكمن في إخراجهم منها بمساعدة الحركة الصهيونية. ولهذا، نجد أن أغلبية اليهود الأوروبيين المهاجرين الأوائل إلى فلسطين منذ أواخر القرن التاسع عشر كانوا من الفقراء والمحتاجين الذين لم يكونوا يملكون شيئا في أوروبا واستقبلهم الفلسطينيون وساعدوهم.
زد على ذلك فقد كان وعد بلفور بذاته ثمناً دفعته الحكومة البريطانية للحركة الصهيونية مقابل ضمانها، أي الحركة الصهيونية جرت حكومة ويدرو ويلسون رئيس الولايات المتحدة الاميركية آنذاك للمشاركة في الحرب العالمية الأولى وتقديم الدعم الأميركي لفرنسا وبريطانيا ضد ألمانيا والنمسا والامبراطورية العثمانية، إذ كانت مجريات الحرب العالمية الأولى تنبئ بانتصار ألمانيا ودول المحور على بريطانيا ودول الوفاق وهنا لعبت الحركة الصهيونية دوراً أدى إلى إحداث تغيير حاسم في مجريات الحرب بعرضها هذا وإقناع الولايات المتحدة على دخول الحرب إلى جانبها. وهذا ما ذكره بينيامين فريدمان في خطاب كشف فيه كيف قامت الحركة الصهيونية باستغلال النفوذ اليهودي في ألمانيا والولايات الأميركية المتحدة لتمرير خطتها الاستعمارية في فلسطين. وهكذا تقاطعت مصالح الحركة الصهيونية مع الحركة الاستعمارية.
وبالحديث عن فريدمان، فقد كان شخصية مرموقة ذا تاريخ تجاري قوي أوصله إلى الدخول في الأوساط الإدارية للرئاسة الأميركية فرافق وديرو ويلسون ورزفلت في الكثير من اجتماعاتهما العلنية والسرية، ولشدة عدائه للحركة الصهيونية فقد تم اتهامه باللاسامية وإنكار المحرقة النازية لليهود مما جعل منه شخصية غير مقبولة في أوساط العامة، وكان رأيه في إقناع الحركة ليهود أميركا بدعم الحكومة الأميركية للتدخل في الحرب العالمية الأولى ضد ألمانيا، خيانة للتسامح الألماني مع اليهود الذين هاجروا من شرق أوروبا ومنحتهم ألمانيا ملجأً ومساحة استثمار قوية فيها. زد على ذلك بأنه ونتيجة لوعد بلفور تحولت الكثير من المؤسسات اليهودية في مواقفها تجاه الحركة الصهيونية خاصة في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، وقد أدى انتشار الفكر الاشتراكي بين يهود ألمانيا إلى اتخاذهم موقفاً معارضاً للفكر الصهيوني فكان لا بد من تدخل الحركة الصهيونية في الحد من ذلك ولكنها جوبهت بتحديات كبيرة في أوساط المجتمع الألماني فكرياً بسبب الهزيمة في الحرب.
بالعودة لعنوان المقال وارتباط الصهيونية بالكولونيالية برز خلال الحرب اسم حاييم وايزمن البيلاروسي الأصل كأحد رموز الصهيونية في بريطانيا. ففي وقت مبكر من عام 1907، قام بحملة في المؤتمر الصهيوني الثامن في لاهاي من أجل دمج الصهيونية السياسية والعملية، وقد جمع في ذلك بين الأنشطة السياسية والدبلوماسية والعمل العملي للاستعمار في فلسطين، وتم تبني أفكاره في الحركة الصهيونية فتمكن من جعل المصالح الصهيونية متوافقة مع السياسة الخارجية الإمبريالية لبريطانيا العظمى ، وأصبح وايزمان في مدة وجيزة زعيمًا لشبكة ضمت العديد من الشخصيات المؤثرة كالمصرفي الليبرالي اللورد والتر روتشيلد والذي تولى رئاسة بنك إنجلترا وبحلول النصف الثاني من سنوات الحرب تم قبول الصهيونية في الأوساط الأرستقراطية البريطانية مما أدى لتكريس نفوذها.
ومما تجدر الإشارة إليه أن الحركة الصهيونية ما فتئت تقاوم معاداتها في ألمانيا حتى وجدت ضالتها بانتخاب الحزب النازي بزعامة هتلر عام 1933، وكانت ألمانيا في ذلك الوقت تواجه مقاطعة عالمية في الاستيراد والتصدير، فاستغلت الحركة الصهيونية مقاطعة العالم لألمانيا النازية وقامت بتوقيع (اتفاقية هاآفارا - اتفاقية التهجير) بين مؤسسة ألمانيا الصهيونية والبنك الإنجلو-فلسطين بإدارة الوكالة اليهودية من جهة وبين الحزب النازي من جهة أخرى حيث نصت هذه الاتفاقية على تسهيل هجرة ما يقارب 60 ألف يهودي من ألمانيا إلى فلسطين مقابل بيع هؤلاء اليهود أملاكهم للحكومة الألمانية واستبدال بعض أثمانها ببضائع ألمانية يأخذوها معهم واسترداد البعض الآخر في فلسطين.
امتدت فترة هذه الاتفاقية بين عامي 1933 و1939 وقدرت بما قيمته ال 35 مليون دولار في ذلك الوقت مما جعل ألمانيا النازية الداعم الأول بنسبة 60% لأنشطة الحركة الصهيونية في فلسطين. ومما يذكره التاريخ، تسليح الحزب النازي لحركتي شتيرن والبلماخ وتأثر جابوتنسكي الكبير بالفكر الفاشي العنصري القائم على الإثنية العرقية.
وعودة إلى فريدمان، فإن الحركة الصهيونية زادت من عداء ألمانيا لمواطنيها اليهود كونهم السبب الرئيس وراء توسيع انتشار المقاطعة العالمية لألمانيا النازية، علاوة على ما حدث خلال الحرب العالمية الأولى والعداء النازي للفكر الشيوعي الذي تبناه الكثير من اليهود في ألمانيا. وهكذا نرى أن الصورة قد توضحت بما لا يدع مجالاً للشك للأسس التي قامت عليها الحركة الصهيونية في حشد دعم الأنظمة السياسية الحاكمة في أوروبا وأميركا لها دون أدنى اكتراث سواء كان ضحاياها من اليهود أو من الفلسطينيين، إذ أن النظام النازي استغل أفعال الحركة الصهيونية في أوروبا بتوحيد ليس فقط الألمان، بل أيضا الكثير من الروس والفرنسيين والإنجليز في تأجيج الكره لليهود سواء كانوا مؤيدين للصهيونية أم معارضين لها، وهذا بالضبط هو ما أرادته الحركة الصهيونية واستخدمته في إجبار يهود أوروبا بالهجرة إلى فلسطين وتهجير أهلها.

فلسطين

السّبت 03 فبراير 2024 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

12 قتيلا منذ مطلع العام...مقتل مواطن بجريمة إطلاق نار بالداخل المحتل

القدس - "القدس" دوت كوم


قُتل رجل يبلغ من العمر 42 عاما، صباح اليوم السبت، في بلدة يركا، إثر تعرضه لجريمة إطلاق نار.


ووصلت طواقم الإسعاف للمكان لمحاولة تقديم الإسعافات الأولية لكنها "اضطرت إقرار وفاته بعد أن تبيّن أن إصابته حرجة جدا".


وكان قد قُتل خالد أبو جودة، في الخمسينيات من عمره، من باقة الغربية إثر إصابته بإطلاق نار في جريمة ارتُكبت قرب مفترق باقة الغربيّة - جت، أمس الجمعة.


12 قتيلا عربيا منذ مطلع العام


تأتي هذه الجريمة في الوقت الذي يشهد المجتمع العربي جرائم قتل وأحداث عنف متصاعدة ومتواصلة، وسط تقاعس الشرطة عن القيام بدورها في توفير الأمن والأمان للمواطنين.


وقُتل 12 شخصا بينهم شابة من المجتمع العربي في جرائم إطلاق نار وطعن منذ مطلع العام الجاري، فيما سجل العام الماضي حصيلة غير مسبوقة في جرائم القتل، راح ضحيتها 228 شخصا بينهم 16 امرأة.


وتحوّلت جرائم القتل إلى أمر معتاد يرتكب على نحو شبه يومي في المجتمع العربي، الذي يجد نفسه متروكا لمصيره، في ظل تقاعس الشرطة وتواطئها مع منظمات الإجرام.


وتُرتكب الجرائم وسط تعزز شعور المجرمين بإمكانية الإفلات من العقاب، علما بأن معظم الجرائم مرتبطة بالعمل في الربا والسوق السوداء، وتصفية الحسابات بين عصابات الإجرام أو في إطار العنف الأسري.


فلسطين

السّبت 03 فبراير 2024 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

"الكابينيت" يناقش صفقة التبادل المقترحة: يوم هدنة مقابل كل محتجز إسرائيلي

القدس - "القدس" دوت كوم

ناقش المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس"، والذي جرى طرحه والتداول فيه خلال اجتماع باريس الذي عقد قبل أيام بمشاركة مسؤولين من أميركا وإسرائيل وقطر ومصر.


ونقل موقع "هآرتس" عن مصادر شاركت في جلسة الكابينيت ، قولها إن "الصفقة المقترحة ستمتد إلى 142 يوما، فيما أن الأطراف ذات الصلة بالصفقة أوضحت أنها لن تمتد لأكثر من شهرين".


وذكر مصدر شارك في الجلسة، أنه "وفقا للمبادئ التي طرحت في الجلسة، سيتم الإفراج عن 35 مختطفا من النساء والمسنين والمرضى في الدفعة الأولى مقابل وقف إطلاق النار لمدة 35 يوما (يوم هدنة مقابل كل مختطف)".


وأضاف "بعد ذلك ستكون هناك مفاوضات بشأن الدفعة الثانية والتي ستستمر لمدة 7 أيام. بعد الدفعة الثانية سيتبقى الإفراج عن 100 مختطف آخرين ومقابل كل واحد منهم سيكون يوم هدنة، وبالتالي ستمتد الصفقة إلى 100 يوم على أن تستمر لأشهر عديدة".


وبحسب المصدر نفسه، فإن "المقترح أثار الكثير من الانتقادات بين عدد من أعضاء الكابينيت، الذين عارضوا وقف إطلاق النار لمدة طويلة وإطلاق سراح المختطفين على دفعات".


وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال جلسة الكابينيت إن "هناك 3 شروط لا يمكن القبول بها وهي: أولا لا يمكننا أن نسمح بوقف الحرب بعد أن شرعنا بها للقضاء على حماس، ثانيا لن نسمح بالإفراج عن آلاف ’الإرهابيين’ فهذه حقيقة معناها واضح لنا جميعا، ثالثا لن نقوم بإخراج الجيش من القطاع".


وأضاف في إشارة إلى تهديدات وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بإسقاط الحكومة في حال موافقتها على صفقة بشروط غير مقبولة عليه، "قوتنا في وحدتنا. أتمنى أن يبقى الجميع هنا وإذا لم يكن الأمر كذلك سنتضرر جميعا".


يأتي ذلك في وقت لم تقدم فيه "حماس" بعد ردها على مقترح صفقة التبادل، فيما قالت وزارة الخارجية القطرية في وقت سابق إن الحركة تسلمت مقترح وقف إطلاق النار بـ"أجواء إيجابية" وأنها تنتظر ردها عليه.


وقال مسؤول بارز في "حماس" ، الجمعة، إن الحركة سترد "في القريب العاجل" على مقترح يتضمن تمديد فترات وقف إطلاق النار في الحرب على غزة وتبادل أسرى مرحلي، مشيرا إلى أن وقف إطلاق نار دائم يمثل العنصر الأكثر أهمية بالنسبة لحماس وإن أي شيء آخر قابل للتفاوض عليه.


وذكرت مصادر إسرائيلية في وقت سابق، أن تل أبيب لم تتلق ردا رسميا من قطر بشأن رد "حماس"، فيما رجحت أن يكون ذلك في الساعات القليلة القادمة.


وتتواصل المحادثات خصوصًا في الأيام الأخيرة بشأن إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة بين إسرائيل وحماس، إذ عقد اجتماع باريس مؤخرا بمشاركة مسؤولين من واشنطن وقطر ومصر وإسرائيل من أجل الدفع نحو إبرام الصفقة.


ويزور وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، السعودية وقطر ومصر وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة في جولة شرق أوسطية جديدة سيتم خلالها الدفع باتجاه اتفاق وقف إطلاق النار وإبرام صفقة تبادل أسرى.


عربي ودولي

السّبت 03 فبراير 2024 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الدفاع السورية: العدوان الأميركي خلف قتلى وجرحى مدنيين وعسكريين

دمشق - "القدس" دوت كوم


قالت وزارة الدفاع السورية إن العدوان الجوي الأميركي -على مواقع وبلدات شرقي البلاد، فجر اليوم السبت- أدى إلى مقتل وجرح مدنيين وعسكريين، وإلحاق أضرار كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة.


وأضافت الوزارة -في بيان- أن العدوان الأميركي ليس له مبرر سوى "محاولة إضعاف قدرة جيشنا وحلفائه" في مجال "محاربة الإرهاب".


وقالت شبكة إي بي سي نيوز الأميركية إن الولايات المتحدة بدأت بضربات انتقامية في الشرق الأوسط، على الأرجح ضد المسلحين المدعومين من إيران بسبب غارة بطائرة بدون طيار على قاعدة أميركية في الأردن يوم الأحد الماضي أسفرت عن مقتل ثلاثة من أفراد الخدمة الأميركية.

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أكد أن الردّ على الهجوم الذي استهدف قوات بلاده سيكون متعدد المستويات ولعدة مرات.


عربي ودولي

السّبت 03 فبراير 2024 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

غارات أميركية بريطانية على صعدة اليمنية

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت جماعة أنصار الله الحوثيين اليمنية، إن القوات الأميركية والبريطانية شنت صباح اليوم السبت 3 غارات جوية على محافظة صعدة شمالي البلاد.


بدورها، نقلت وكالة "فويس أوف أميركا"، عن مسؤول (لم تسمّه) قوله إن "الجيش الأميركي شن ضربات إضافية للدفاع عن النفس داخل اليمن ضد أهداف عسكرية للحوثيين تعتبر تهديدا وشيكا".


وخلال الأسابيع الماضية، نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات متكررة على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرة الجماعة على تهديد الملاحة في البحر الأحمر، وتقويض حركة التجارة العالمية بعدما أعلنت مسؤوليتها عن استهداف سفن تجارية بصواريخ وطائرات مسيرة.


فمنذ نوفمبر الماضي بعد أكثر من شهر على تفجر الحرب في غزة، شن الحوثيون عشرات الهجمات على سفن قالوا إن إسرائيل تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها، تضامنا مع قطاع غزة.


إلا أن الدول الغربية أكدت أن تلك الهجمات تطال كافة سفن الشحن التجارية وتهدد سلامة الملاحة الدولية في هذا الممر المهم دولياً.



فلسطين

السّبت 03 فبراير 2024 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

19 شهيدا وعشرات الجرحى جراء عدوان القصف المتواصل على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

في اليوم الـ120 من العدوان الإسرائيلي على غزة, استشهد 19 مواطنا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأصيب آخرون، منذ فجر اليوم السبت، جراء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة .


وأفادت مصادر طبية، باستشهاد 18 مواطنا بينهم أطفال ونساء، في قصف طائرات الاحتلال الحربية ثلاثة منازل في مدينتي دير البلح ورفح، وسط وجنوب القطاع.


كما ارتقى مواطن، جراء اصابته برصاص قناص في حي النصر بمدينة غزة.


وتشهد مناطق الصناعة والجوازات والجامعات غرب مدينة غزة قصفا عنيفا، جوا وبرا.


واعتقلت قوات الاحتلال عشرات المواطنين من تل الهوى، وأجبرت آخرين على إخلاء منازلهم، والنزوح إلى دير البلح.


وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة العدوان على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى 27,131 شهيدا، و66,287 مصابا.


ولا زال آلاف المواطنين في عداد المفقودين تحت الأنقاض وفي الطرقات، والاحتلال يمنع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.



فلسطين

الجمعة 02 فبراير 2024 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب على غزة: 27,131 شهيدا وأكثر من 66 ألف مصاب

غزة - "القدس" دوت كوم

ارتفع عدد شهداء الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 27 ألفا و131، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 66 ألفا و287 منذ بدء الحرب، بحسب ما أكّدت وزارة الصحة في القطاع، والتي لفتت إلى أن "قوات الاحتلال ارتكبت 13 مجزرة راح ضحيتها 112 شهيدا و148 مصابا خلال 24 ساعة".


ولليوم الـ119 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على قطاع غزة، إذ شن غارات جوية وقصفا مدفعيا، ونفّذ أحزمة نارية، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات.


واستهدف الجيش الإسرائيليّ أرجاء متفرقة من قطاع غزة، بضمنها أحياء ومنازل وتجمعات نازحين، وسط التركيز على مدينة خانيونس.

عربي ودولي

الجمعة 02 فبراير 2024 10:02 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يزور السعودية ومصر وقطر وإسرائيل والضفة الأسبوع المقبل

واشنطن - "القدس"دوت كوم

سيدفع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قدما بمقترح للإفراج عن محتجزين إسرائيليين في غزة مقابل تعليق للحرب الإسرائيلية على القطاع، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية اليوم الجمعة.


وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن بلينكن سيزور في جولته الشرق أوسطية الخامسة قطر ومصر اللتين تقودان وساطة بشأن المقترح، وكذلك إسرائيل والضفة الغربية والسعودية.

فلسطين

الجمعة 02 فبراير 2024 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

اكتظاظ وشحّ في الدواء والغذاء.. الأمراض الوبائية تفتك بسكان غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

لم تقتصر تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة على حرمان السكان من منازلهم أو المرضى من حقهم في الاستشفاء، بل جعل الوصول إلى أبسط مقومات العيش أمنية بعيدة المنال بما فيها الماء الصالح للشرب.


ويمضي يحيى النجار مثله كمثل العديد من النازحين ساعات من النهار للظفر بشربة ماء عذبة أو مالحة سيان، فقط لسد رمق من ينتظرونه من العطشى.


وتقول إحدى السيدات من غزة إن حفيدها أصيب بمرض الكبد الوبائي، من المياه التي يحصل عليها، ويستعملها في الغسيل والوضوء وفي طهي الطعام.


الأوبئة تجتاح غزة

وأدى غياب الماء العذب الصالح للشرب، والذي أصبح عملة نادرة في قطاع غزة إلى تأزم الوضع الصحي، وسط الاكتظاظ وعدم القدرة نهائيًا على عزل المصابين بالأمراض المعدية.


وأوضح أحد الفلسطينيين أن هناك نقصًا في الخدمات والماء والعناية والنظافة في مراكز الإيواء.


وقد تفشت أمراض كالنار في الهشيم مع برد الشتاء القارس، وجاءت على المخيمات ومراكز الإيواء وحتى المستشفيات التي أضحت بؤرة للانتشار السريع للأمراض الوبائية.


بدوره، أرجع الطبيب كرم مدبول الأمر إلى البيئة غير السليمة المفتقرة إلى أبسط مقومات الحياة.


وأدى الاكتظاظ والتدني في مستويات النظافة وشحّ الدواء والغذاء إلى بروز عدد من الأمراض على السطح، منها حالات الالتهاب الرئوي والإسهال والأمراض الجلدية كالجدري وعدوى التهاب الكبد الوبائي من النوع الأول؛ إذ سجلت أكثر من ثمانية آلاف حالة، إلى جانب حالات الحصبة وأمراض معدية أخرى.


منهجية تجويع أقل ما توصف به اختصارًا أنها إبادة جماعية، زاد من حدّتها كارثة انتشار الأوبئة وتحلل الجثث تحت الأنقاض وفي الطرقات، وسط تدمير كامل للبنية التحتية للصرف الصحي، فضلًا عن انتشار النفايات في الأماكن العامة ومراكز النزوح.


والشهر الماضي، كشفت سلطة جودة البيئة الفلسطينية عن أن "نقص المياه الصالحة للشرب وإغلاق جميع محطات تحلية المياه، نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل، أسفر عن معاناة 66% من أهالي قطاع غزة من انتشار الأمراض المنقولة بوساطة المياه الملوثة، كالكوليرا والإسهال المزمن والأمراض المعوية".


وحذرت "جودة البيئة" من مخاطر "قصف الاحتلال الإسرائيلي لخطوط الصرف الصحي" في القطاع، مشيرة إلى أن هذه الممارسات "تؤدي إلى كارثة صحية وبيئية".


المصدر: العربي - وكالات


فلسطين

الجمعة 02 فبراير 2024 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يهاتف بالنخالة للاتفاق على رد موحد على اتفاق وقف إطلاق النار

غزة - "القدس" دوت كوم

اجرى اليوم بين إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس و زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي تم فيه استعراض التطورات الميدانية والسياسية التي تمر بها الساحة الفلسطينية وخاصة معركة طوفان الأقصى.


وقال بيان صادر عن هنية انه جرى التشاور بشأن المبادرات لإنهاء العدوان على غزة والتأكيد على أنّ دراسة المقترح الجديد لوقف إطلاق النار ترتكز على أساس أن تفضي أي مفاوضات إلى إنهاء العدوان كليًّا وانسحاب جيش الاحتلال إلى خارج القطاع ورفع الحصار والإعمار وإدخال كافة متطلبات الحياة لشعبنا وإنجاز صفقة تبادل متكاملة مؤكدين بأن فصائل المقاومة ستكون حيث هي مصلحة شعبنا وحمايته .


واعتبر هنية والنخالة أن صمود "شعبنا البطولي وبسالة المقاومة والإرادة السياسية في معركة طوفان الأقصى وما يتعرض له شعبنا في القدس والضفة وفي كافة أماكن تواجده سوف تحقق لشعبنا الحرية والعودة والاستقلال."

فلسطين

الجمعة 02 فبراير 2024 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطن يدعس قطيعا من الأغنام في كيسان شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 دعس مستوطن، اليوم الجمعة، قطيع أغنام في قرية كيسان شرق بيت لحم.


وقال رئيس مجلس قروي كيسان موسى عبيات، إن مستوطن دعس بمركبته قطيع أغنام للمواطن مصطفى إبراهيم عبيات، قرب الشارع الرئيس في القرية، ما أدى لنفوق رأس من الأغنام وإصابة رأس آخر.

فلسطين

الجمعة 02 فبراير 2024 7:55 مساءً - بتوقيت القدس

كتائب القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا من مسافة صفر غرب غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الجمعة أن مقاتليها أجهزوا على 15 جنديا إسرائيليا من مسافة صفير في منطقة الجوازات غرب مدينة غزة.


وكانت كتائب القسام أعلنت قبل ذلك أنها استهدفت دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا" بقذيفة "الياسين 105" في منطقة جورة العقاد غرب خان يونس.


كما قالت استهدفت ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" في حي الأمل غرب مدينة خان يونس.


من جهتها، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن مقاتليها استهدفوا قوة إسرائيلية مؤلفة من 10 جنود، كانت متحصنة في منزل في حي الأمل بمدينة خان يونس، بقذيفة مضادة للتحصينات وأوقعوا أفرادها قتلى وجرحى.


وكانت السرايا قالت قبل ذلك إنها قصفت بقذائف هاون عيار 60 تجمعا لجنود وآليات الجيش الإسرائيلي المتوغلة غرب خان يونس.


أضافت السرايا أنها قصفت موقع فجة العسكري شرق غزة بصواريخ "107" في عملية مشتركة مع كتائب الشهيد أبو علي مصطفى.


وفي الإطار قال أبو بلال، المتحدث باسم "كتائب المجاهدين" -أحد فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة- إن مقاتلي الكتائب يخوضون اشتباكات ملحمية بأسلحة متنوعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة محاور بمدينة غزة.


وأضاف أبو بلال -عبر تطبيق تليغرام- أن المقاتلين أوقعوا إصابات مؤكدة في جنود وآليات الاحتلال، ويواصلون قصف القوات المتوغلة بالصواريخ والقذائف من العيار الثقيل. ووعد المتحدث العسكري بنشر مقاطع مصورة توثق تلك العمليات.


مواجهات عنيفة

في غضون ذلك، تدور إن مواجهات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي وسط وغرب مدينة غزة.


وتعود الاشتباكات بقوة إلى مدينة غزة وشمالي القطاع بالتزامن مع المعارك الدائرة في خان يونس جنوبا.في الأثناء، قام وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أمس بجولة تفقدية للقوات الإسرائيلية في منطقة خان يونس جنوبي قطاع غزة.


وقال غالانت إن الجيش فككَ قوة حركة حماس هناك وإنه سيستكمل عملياته في المدينة ثم سينتقل جنوبا إلى رفح، مضيفا أن لعمليات العسكرية العسكري ستشكل ضغطا على الحركة ويسهم في إعادة الأسرى المحتحزين في غزة، بحب تعبيره.وتحدث الويزر وزير الإسرائيلي يعن توجيه "ضربة قاسية" لحماس خلال الحرب، وادعى أن الجيش قتل 10 آلاف من مقاتلي حركة حماس وجرح 10 آلاف آخرين.


من جهته، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي إن قوات الجيش عثرت في منطقة النصيرات وسط قطاع غزة على مجمع لصناعة القذائف الصاروخية وقامت بتدميره.


وأضاف المتحدث العسكري أن قوات من لواء يفتاح دهمت خزائن مالية تابعة لحركة حماس وعثرت بداخلها على مبلغ 100 ألف شيكل (30 ألف دولار تقريبا) ومستندات تحتوي على معلومات تتعلق بطريقة نقل الأموال.


وتابع أن الفرقة 99 خاضت القتال في منطقة وسط قطاع غزة واستهدفت مسلحين وبنى تحتية لحركة حماس ومنعت تنقل عناصر الحركة ونقل الأسلحة من شمال القطاع إلى وسطه وفق قوله.


المصدر : الجزيرة

فلسطين

الجمعة 02 فبراير 2024 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا بعد إطلاق النار على مركبته بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شابا عقب إطلاق النار على مركبته، بمدينة الخليل.


وذكرت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال أطلقوا النار صوب مركبة في حي الراس شمال شرق الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل، واعتقلوا سائقها الشاب يعقوب اسكافي، واقتادوه الى جهة غير معلومة.