غزة - "القدس" دوت كوم - توقع مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة بغزة، اليوم السبت، أن تكون الموجة الحالية في القطاع من متحور فيروس كورونا، شديدة، مع تسجيل عدد كبير من الإصابات في فترة زمنية قصيرة.
وقال ضهير في تصريحات لإذاعة الأقصى المحلية بغزة، سنتعامل مع هذه الموجة الخامسة من كورونا وسنعبر منها كما عبرنا من الموجات السابقة، داعيًا إلى ضرورة اتباع إجراءات الوقاية والسلامة.
وبين أن المتحور الجديد لا يختلف كثيرًا عن المتحورات السابقة من أوميكرون، وأعراضه لا تختلف عن الأعراض السابقة.
وأضاف: ما نلاحظه أن كل السلالات التي ظهرت حديثًا هي أخف خطورة من سابقاتها، ولكن قدرتها على الانتشار أكبر.
فلسطين
السّبت 16 يوليو 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس
صحة غزة تتوقع الموجة الخامسة من كورونا أن تكون شديدة
فلسطين
السّبت 16 يوليو 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس
مصرع سائق حافلة قرب جنين
جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - لقي سائق مصرعه في حادث انقلاب حافلة كان يقودها جنوب جنين.
وأفاد محمود السعدي مدير الإسعاف والطوارئ لـ "القدس"، أن الطواقم الطبية نقلت سائق يعمل على حاوية لنقل النفايات بعد انقلاب الحافلة التي كان يقودها داخل مكب زهرة الفنجان غرب جنين.
وأوضح أن السائق الأربعيني توفي قبل وصوله لمشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين.
فلسطين
السّبت 16 يوليو 2022 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس
أبو ردينة: الرئيس كان شديد الوضوح بشأن الثوابت والحقوق الفلسطينية
رام الله - "القدس" دوت كوم - قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى فلسطين تحمل معاني كثيرة ومضامين كثيرة، بعد انقطاع منذ إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب.
وأضاف أبو ردينة في تصريح لتلفزيون فلسطين، إن فلسطين هي أول دولة عربية يزورها الرئيس الأميركي منذ توليه الإدارة، مبينًا أن لهذه الزيارة معاني رمزية، وتحمل رسالة للجانب الاسرائيلي بأن القضية الفلسطينية هي محور الصراع في المنطقة.
وأشار إلى أن الرئيس عباس كان شديد الوضوح بشأن الثوابت والحقوق الفلسطينية، حيث أكد أنه لا حل ولا سلام في المنطقة من دون القدس، وأنها مفتاح الامن والسلام والاستقرار، كما أكد أن حدود عام 67 هي الخط الأحمر، وعلى رأسها القدس الشرقية، وهي الطريق الوحيدة لأمن وسلام الجميع.
واعتبر أبو ردينة الموقف الأميركي خطوة متقدمة عن سابقاتها، ويجب البناء عليها، حيث بدأت زيارة الرئيس الأميركي من القدس، دون أي تواجد إسرائيلي، وانتهت في بيت لحم، مشيرًا إلى أنه جرى الاتفاق على التواصل بين الجانبين، لتطوير العلاقة بما يخدم المصالح العامة الفلسطينية.
وأوضح أن فلسطين والقدس والقيادة التاريخية لشعبنا أثبتوا خلال هذه الزيارة أنهم العنوان في المنطقة، كما أن القضية الفلسطينية أثبتت مرة أخرى انها حية لا تموت، وأن أية حلول لا تستطيع أن تتجاوزها.
فلسطين
السّبت 16 يوليو 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس
صور|| اتصالات جرت للحد من نطاق الرد.. الاحتلال يزعم: الهجوم على غزة سيعقد عملية تصنيع الصواريخ
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - زعمت مصادر عسكرية إسرائيلية، أن الهجوم الجوي على مواقع كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، فجر وصباح اليوم السبت، سيؤدي إلى تعقيد عملية إنتاج وتصنيع الصواريخ بشكل كبير.
ونقل موقع صحيفة هآرتس العبرية عن تلك المصادر من الجيش الإسرائيلي قولها، إن الموقع الذي ضرب فجرًا (جنوب مدينة غزة)، يعد من أحد أكبر المواقع في قطاع غزة لإنتاج المواد الخام للصواريخ.
وقال ناطق عسكري إسرائيلي لموقع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن الموقع المستهدف يعتبر من أهم مواقع إنتاج الصواريخ بالنسبة لحماس.

ونقل موقع "هآرتس" عن مصادر فلسطينية ومصرية، قولها إن التصعيد الأمني ليس متوقعًا في الوقت الحالي وأن الجميع معني باستمرار الهدوء.
وبحسب نفس المصادر، فإن اتصالات جرت عبر وسطاء مصريين من أجل منع التصعيد والحد من نطاق الرد الإسرائيلي.
وقالت مصادر إن إطلاق الصواريخ كان يهدف إلى إيصال رسالة مفادها أنه لا يمكن تجاهل حماس وقطاع غزة كما حدث في الأيام الأخيرة خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقصف الجيش الإسرائيلي فجرًا عند نحو الساعة الرابعة والنصف موقع "البيدر/ البحرية" في منطقة غرب جنوب مدينة غزة، بنحو 10 صواريخ، وردت المقاومة بإطلاق صاروخين باتجاه محيط كريات جات، وأطلقت نيران رشاشة مضادة للطائرات، فيما رد لاحقًا الاحتلال بقصف موقع شهداء النصيرات عند نحو الساعة السادسة صباحًا بأربعة صواريخ.
وقال رون بن يشاي المعلق العسكري والأمني في صحيفة يديعوت أحرونوت، إن إطلاق الصواريخ قد يكون تم من الجهاد الإسلامي بالتنسيق مع حماس، وأن الجانبين انتظرا وصول بايدن إلى السعودية للتعبير عن احتجاجهم كمنظمات مقاومة.
ويقدر بن يشاي، أن إطلاق الصواريخ لم يتم خلال وجود بايدن في إسرائيل حتى لا ينزعج المصريون، وحتى تستوعب حماس والجهاد أي رد فعل مدمر قد يقدم عليه الجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى إلغاء دخول العمال إلى الخط الأخضر.
واعتبر أن الرد الإسرائيلي الذي تم بموافقة يائير لابيد، وبيني غانتس، كان قويًا ولكنه محسوب حتى لا يؤثر على نتائج زيارة بايدن.

فلسطين
السّبت 16 يوليو 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس
81 إصابة خلال حوادث مرورية بغزة الأسبوعين الماضيين
غزة - "القدس" دوت كوم - نشرت إدارة المرور والنجدة بالشرطة، صباح السبت، إحصائية الحوادث المرورية التي وقعت في قطاع غزة خلال الأسبوعين الماضيين من 2 وحتى 15 يوليو/ تموز الجاري.
وأفادت إحصائية المرور، أن 164 حادث سير سُجلت لدى دائرة حوادث الطرق، خلال الأسبوعين الماضيين، نتج عنها 81 إصابة، منها إصابتين بجروح خطيرة و26 إصابة بجروح متوسطة، و53 إصابة بجروح طفيفة.
وبيّنت الإحصائية أن الحوادث المذكورة خلفت أضرارًا مادية وتلفيات بـ 199 مركبة، من ضمنها 21 دراجة نارية.
عربي ودولي
السّبت 16 يوليو 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس
بايدن سيعلن عن مساعدة بمليار دولار للشرق الأوسط
جدة- (أ ف ب) -يشارك الرئيس الأميركي جو بايدن السبت في اليوم الأخير من زيارته الى الشرق الأوسط في لقاء يضم قادة دول عربية ويسعى خلاله لعرض رؤيته للشرق الأوسط والتركيز على التقلبات في سوق النفط.
وسيضم لقاء القمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست بالإضافة إلى مصر والأردن.
وقال مسؤول أميركي السبت إنّ الرئيس الأميركي سيعلن عن مساعدة بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسط تصاعد أزمة الغذاء على وقع الحرب في أوكرانيا.
والعراق، وفق ما أعلن البيت الأبيض في بيان.
وكان بايدن وصل الجمعة إلى السعودية التي تعهّد بأن يجعلها دولة "منبوذة" على خلفية سجلها الحقوقي، واجتمع بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين كبار آخرين.
وتصاعد التوتر بين واشنطن والرياض بعدما نشرت إدارة بايدن نتائج تحقيقات للاستخبارات الأميركية تفيد بأن الأمير محمد بن سلمان وافق على قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول عام 2018، الجريمة التي أثارت رد فعل دوليا غاضبا.
وينفي المسؤولون السعوديون تورّط ولي العهد، ويقولون إنّ مقتل خاشقجي نتج من عملية نفّذتها عناصر "مارقة".
وتعرّض بايدن لضغوط لإثارة قضية خاشقجي وكذلك قضية السعوديين المحتجزين في المملكة في إطار حملة ضد معارضي سياسات ولي العهد.
وقال بايدن مساء الجمعة بعد لقاء مع الأمير محمد إنه أثار مسألة خاشقجي في بداية الاجتماع، مضيفا "ما حدث لخاشقجي كان أمرًا فظيعًا (...) قلتُ بوضوح إنّه إذا حدث أمر مماثل مجدّدًا، سيكون هناك ردّ وأكثر من ذلك".
في المقابل، نقلت قناة "العربية" عن مصدر سعودي مسؤول قوله إن بايدن "تطرّق لموضوع جمال خاشقجي بشكل سريع"، وإن ولي العهد "أكّد أن ما حدث أمر مؤسف واتخذنا جميع الإجراءات القانونية لمنع" حدوث ذلك مجددا.
وأضاف أن الأمير محمد بن سلمان ذكر أن "مثل هذه الحادثة تحدث في أي مكان في العالم"، مشيرا الى أن "الولايات المتحدة قامت أيضاً بعدد من الأخطاء كحادثة أبوغريب في العراق"، في إشارة الى إقدام جنود أميركيين على تعذيب سجناء في سجن عراقي.
وبمجرد قيامه بالزيارة، بدا أنّ بايدن مستعد لإعادة التعامل مع دولة كانت حليفا استراتيجيًا رئيسيًا للولايات المتحدة لعقود، وموردا رئيسيًا للنفط ومستوردا كبيرا للأسلحة.
وتريد واشنطن أن تُقنع أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم بأن تفتح الباب لزيادة إنتاج النفط لخفض أسعار المحروقات المرتفعة على خلفية الغزو الروسي لاوكرانيا، وهو واقع يهدد فرص الديموقراطيين في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
لكن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان قلّل من التوقعات بإحراز تقدّم فوري أثناء حديثه مع الصحافيين على متن طائرة الرئاسة من إسرائيل إلى جدة.
وقال "لا أعتقد أنه يجب أن نتوقّع إعلانا معينا هنا (..) لأن أي إجراء إضافي يتم اتخاذه لضمان وجود طاقة كافية لحماية الاقتصاد العالمي سيتم في سياق أوبك بلاس"، الكارتل الذي يضم أيضا روسيا.
وتابع أنّ اجتماع القمة سيمكّن بايدن من "طرح رؤيته واستراتيجيته بوضوح وبشكل موضوعي"، وهي رؤية متعلقة بالانخراط الأميركي في الشرق الأوسط، مضيفًا "إنه عازم على ضمان عدم حدوث فراغ في الشرق الأوسط" تملؤه الصين وروسيا.
ووقّع الجانبان الأميركي والسعودي الجمعة 18 اتفاقية ومذكرات للتعاون المشترك في مجالات الطاقة والاستثمار والاتصالات والفضاء والصحة، بينها تعزيز تطبيق الجيل الخامس من الإنترنت، وفقا للإعلام الرسمي السعودي.
وفي بيان مشترك نشره الإعلام الرسمي السعودي، جدّدت الولايات المتحدة والسعودية "التزامهما باستقرار أسواق الطاقة العالمية". واتفق الطرفان على "التشاور بانتظام بشأن أسواق الطاقة العالمية على المديين القصير والطويل".
وشدّد الجانبان على "ضرورة ردع التدخّلات الإيرانيّة في الشؤون الداخليّة للدول، ودعم (إيران) للإرهاب من خلال المجموعات المسلّحة التابعة لها".
كما أكّدا "التزامهما الدائم بحَلّ الدولتين، بحيث تعيش دولة فلسطينيّة ذات سيادة ومتّصلة جغرافيًا، جنبًا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل".
من جهة اخرى، سعى مسؤولو البيت الأبيض خلال الجولة التي بدأت من إسرائيل والأراضي الفلسطينية الى تعزيز التقارب بين إسرائيل والسعودية.
وقبل وصول بايدن إلى المملكة، أعلنت الرياض فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوّية"، بما يشمل الطائرات الإسرائيلية، في قرار غير مسبوق. وسارع بايدن إلى الإشادة بهذا القرار، واصفًا إيّاه بأنّه "تاريخي".
وخلال زيارته جدة، أعلن الرئيس الأميركي والبيت الأبيض أنّ قوة حفظ السلام ستُغادر بحلول نهاية العام الحالي جزيرة تيران الاستراتيجيّة الواقعة في البحر الأحمر والتي أعلنت مصر نقل السيادة عليها مع جزيرة صنافير إلى السعوديّة.
كانت الجزيرتان غير المأهولتين تحت سيطرة مصر منذ 1950 واحتلتهما اسرائيل أثناء حرب السويس التي خاضتها ضد مصر مع فرنسا وبريطانيا في 1956. كما أشعلت الجزيرتان الشرارة في حرب 1967 عندما أعلنت مصر نشر قواتها فيهما وإغلاق مضيق تيران.
واستعادت مصر السيطرة على الجزيرتين عام 1982 بموجب معاهدة السلام المصرية-الاسرائيلية الموقعة في 1979 والتي نصت على اعتبار الجزيرتين جزءا من منطقة لا توجد فيها قوات عسكرية انما شرطة فقط وتنتشر فيها قوة حفظ السلام المتعددة الجنسيات.
ورَفع العلم السعودي فوق تيران وصنافير مرهون بموافقة إسرائيل لأنّهما جزء من اتّفاقات السلام المصرية الإسرائيلية.
لكن رغم مؤشرات التقارب الأخيرة، لا يبدو التطبيع بين الدولتين قريبا، وقد ردّد العاهل السعودي سلمان في خطاباته أنّ المملكة يمكن أن تطبع العلاقات مع إسرائيل فقط حين تقوم دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية المحتلة.
فلسطين
السّبت 16 يوليو 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس
مصر تعيد فتح معبر رفح غدًا
غزة - "القدس" دوت كوم - تعيد السلطات المصرية، يوم غد الأحد، فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين أمام حركة المسافرين من وإلى قطاع غزة.
وأغلق المعبر الأسبوع الماضي بأكمله بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك.
وشهد المعبر خلال الفترة من 3 وحتى 7 يوليو/ تموز 2022م، مغادرة 2547 مسافرًا ووصول 6881 عائدًا، بحسب الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية بغزة.
فلسطين
السّبت 16 يوليو 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس
الذكرى الثالثة لاستشهاده.. الاحتلال يواصل احتجاز جثمان الأسير نصار طقاطقة
رام الله – "القدس" دوت كوم - يُصادف اليوم السادس عشر من تموز/ يوليو، الذكرى الثالثة على استشهاد الأسير نصار طقاطقة من بلدة بيت فجار، والذي ارتقى في سجون الاحتلال الإسرائيليّ نتيجة تعرضه للتّعذيب، وجريمة الإهمال الطبيّ المتعمدة (القتل البطيء).
وبيّن نادي الأسير في بيان له، أنّ طقاطقة تعرض خلال فترة اعتقاله التي امتدت من 19 حزيران/ يونيو 2019 حتّى يوم استشهاده 16 تموز/ يوليو 2019، لجريمة التّعذيب الممنهجة في التّحقيق، واعتداء مجموعة من السّجانين عليه بالضرب المبرح في معتقل "مجدو" في حينه، كما تعرض لظروف احتجاز قاسية، تسببت بإصابته بالتهاب رئوي حاد، ولم تكتف أجهزة الاحتلال في تعذيبه، بل نفّذت بحقّه جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء).
وقال النادي، إن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثمانه حتّى اليوم، في جريمة تُضاف إلى سلسلة الجرائم التي نفّذتها بحقّه، وهو من بين عشرة أسرى شهداء يواصل الاحتلال احتجاز جثامينهم ارتقوا داخل سجون الاحتلال نتيجة لجريمتي الإهمال الطبي (القتل البطيء) والتّعذيب من بينهم الشهيدة سعدية فرج الله التي استشهدت في سجن "الدامون" مؤخرًا.
ويبلغ عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967، (231) من بينهم شهداء ارتقوا نتيجة إعدامهم ميدانيًا بعد اعتقالهم.
فلسطين
السّبت 16 يوليو 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس
اعتقال شابين خلال اعتداءات إسرائيلية بالضفة الغربية
محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، شابين، من نابلس، وسط اعتداءات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت المحرر خالد عاكف اشتية، والشاب محمد لطفي عواد وكلاهما من بلدة سالم شرق نابلس أثناء مرورهما من حاجز زعترة.
وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، نصبت قوات الاحتلال، حاجزًا دائمًا على المدخل الرئيسي –الشرقي- لقرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، ودققت في هويات المواطنين، وأعاقت حركة الدخول والخروج من وإلى القرية.
ووضعت تلك القوات عدد من المكعبات الاسمنتية ونقطة مراقبة، إلى جانب حواجز بلاسيتيكية وشواخص تحذيرية.
وفي الخليل، احتجزت قوات الاحتلال الطفلة أنوار برقان (14 عامًا)، على حاجز أبو الريش بالقرب من الحرم الابراهيمي قبل أن تحقق معها لمدة ساعة وتفرج عنها لاحقًا.
وفتشت تلك القوات عددًا من منازل المواطنين، وأغلقت الطريق المؤدية إلى مسافر يطا جنوب الخليل بالسواتر الترابية.
منوعات
السّبت 16 يوليو 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس
جوني ديب يسعى لتغيير صورته بعد المحاكمة مع ألبوم موسيقي وجولة أوروبية
باريس - (أ ف ب) -يطرح الممثل جوني ديب ألبوما مع عازف الغيتار الشهير جيف بيك، كما يتحضر لإجراء جولة أوروبية، في ظل سعيه لتقديم صورة جديدة بعيدا عن أجواء المحاكمة التي أجريت أخيرا بشأن علاقته المضطربة مع طليقته أمبير هيرد.
ويحمل هذا الألبوم عنوان "18"، ويضم بصورة خاصة نسخا جديدة لأعمال معروفة، ولن يكون محطة رئيسية في مسيرة جيف بيك، العضو في فرقة "ياردبيردز" والمواكب لديفيد بووي، الذي الشهر الماضي عامه الثامن والسبعين.
وفيما ظهر الانسجام بين الثنائي في أغنية "أيزوليشن" لجون لينون، شكّلت أغنية "واتس غوينغ أون" لمارفن غاي فرصة ليقدم عازف الغيتار الإنكليزي وصلة إنفرادية، فيما بقي صوت المغني الشهير بعيدا عن العمق الموجود في أداء الأغنية الأصلية.
ويضم العمل أيضا نسخة من أغنية "فينوس إن فورس" لـ"فلفت أندرغراوند" بطابع موسيقي من أجواء الروك أند رول الصناعي، يبدو فيها هنا أيضا صوت الممثل البالغ 59 عاما أقل قوة من الأغنية الأصلية.
وبما أن الكلمات تتمحور حول السادية المازوخية، رأى البعض في ذلك خيارا مضحكا بعض الشيء بعد المحاكمة المدوية في الولايات المتحدة بين جوني ديب وطليقته الممثلة أمبير هيرد.
وقد أثارت كلمات أغنية "ذيس إيز إيع سونغ فور ميس هيدي لامار" المنفردة، وهي إحدى أغنيتين أصليتين ألفهما جوني ديب، تعليقات كثيرة. فقد اشار نجم سلسلة "بايرتس أوف ذي كاريبيين" الى عدم "إيمانه بالبشر"، متحدثا عن امرأة "يمحوها العالم نفسه الذي جعل منها نجمة".
وقاضى جوني ديب طليقته بعدما وصفت نفسها بأنها "شخصية عامة تمثل العنف الأسري"، من دون أن تسمّي زوجها السابق الذي طالب بالحصول على تعويض قدره 50 مليون دولار، وردت عليه بالمطالبة بتعويض مضاعف.
وإثر مداولات استمرت ستة أسابيع، خلص أعضاء هيئة المحلفين في الأول من حزيران/يونيو إلى أن الزوجين السابقين تبادلا التشهير. لكنهم حكموا بتعويض قدره 10 ملايين دولار لصالح ديب، فيما لم تتخط قيمة التعويض الممنوح لأمبير هيرد مليوني دولار.
وليس الروك بالأمر الجديد في حياة جوني ديب. فقبل صعود نجمه مع مسلسل "21 جمب ستريت"، كان عضوا في فرقة "باد بويز" (التي أصبح اسمها لاحقا "ذي كيدز")، حتى أنه شارك في الجزء الأول من حفلة إيغي بوب، لكن مسيرته الغنائية لم تستمر في ما بعد.
وخلال السنوات الأخيرة، كان لجوني ديب تجربة مع فرقة "هوليوود فامبايرز" التي تضم أيضا أليس كوبر وجو بيري (عازف الغيتار في فرقة "ايروسميث").
ويروي بيك وديب أنهما التقيا سنة 2016، وارتبطا بصداقة حول "السيارات والغيتارات". وقال عازف الغيتار "عندما بدأنا أنا وجوني العزف سويا (...) كنا نشعر بأننا عدنا إلى سن 18 عاما. لذا، اخترنا هذا العنوان للألبوم".
ولم يكن اختيار موعد طرح الألبوم بعيد المحاكمة من قبيل الصدفة. كما أن بيك دعا ديب لمشاركته في جولته الأوروبية الحالية.
كما سيؤدي جوني ديب بطولة فيلم "لا فافوريت" للفرنسية مايوين، عن العلاقة بين الملك لويس الخامس عشر والكونتيسة دو باري. ومن المتوقع أن يبدأ هذا الصيف تصوير العمل الذي يجسد فيه ديب دور الملك، خصوصا في قصر فرساي.
عربي ودولي
السّبت 16 يوليو 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس
روسيا تفرض عقوبات على 384 نائبا يابانيا
موسكو - (أ ف ب) -أعلنت روسيا منع 384 نائبا يابانيا من دخول أراضيها ردا على العقوبات التي فرضتها اليابان على نواب روس في غمرة الهجوم على أوكرانيا.
والخارجية الروسية التي نشرت قائمة النواب على موقعها تتهمهم بـ "تبني موقف غير ودي ومعاد لروسيا من خلال التعبير عن اتهامات لا أساس لها ضد بلادنا في ما يتعلق بالعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".
منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا، انضمت اليابان إلى العقوبات الغربية القاسية ضد موسكو.
من جهتها، أصدرت روسيا مرسوماً في الأول من تموز/يوليو يقضي بان تنتقل الى شركة روسية حقوق مشروع سخالين-2 للنفط والغاز الواقع في أقصى الشرق الروسي والذي تشارك فيه مجموعات يابانية. وكان الغاز الطبيعي المسال الذي ينتجه المشروع يسلم بشكل رئيسي إلى اليابان.
وكانت طوكيو قد اعلنت انها تريد البقاء ضمن هذا المشروع الاستراتيجي كدولة تعتمد بشدة على وارداتها من الوقود الأحفوري. ونحو 8% من الغاز الطبيعي المسال الذي تستورده اليابان مصدره روسيا.
اقتصاد
السّبت 16 يوليو 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس
الولايات المتحدة تعاني من أزمة سكن
نيويورك - (شينخوا) - تعاني الولايات المتحدة من نقص في المساكن في جميع أنحاء البلاد، حيث يوجد عجز بمقدار 3.8 مليون منزل بحسب حاجات كل من الإيجار والملكية، وفقا لدراسة نشرتها مجموعة (أب فور جروث) .
وقالت مجموعة الأبحاث غير الربحية إن أسعار المنازل ارتفعت بأكثر من 30 بالمئة خلال العامين الماضيين، ما يجعل ملكية المنازل لا يمكن تحملها بالنسبة لملايين الأمريكيين، كما أن الإيجارات ترتفع بشكل حاد.
ونقلت الإذاعة العامة الوطنية عن مارك زاندي، كبير الاقتصاديين في شركة (موديز أناليتيكس) قوله "من الصعب جدا معرفة النقص بدقة. لكن المحصلة النهائية هي أن هناك الكثير من المنازل التي نفتقر إليها".
عربي ودولي
السّبت 16 يوليو 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس
أول مناظرة تلفزيونية للمرشحين لخلافة بوريس جونسون
لندن - (أ ف ب) -التقى المرشحون الذين يتنافسون على خلافة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وجها لوجه الجمعة خلال أول مناظرة تلفزيونية في وقت تزداد المنافسة بينهم شراسة.
ولا يزال هناك خمسة متنافسين في السباق الذي انطلق بعيد الإعلان الخميس الماضي عن استقالة جونسون التي أعقبت سلسلة من الاستقالات على خلفية سيل من الفضائح.
وتمكن كل من وزير الدولة للتجارة الدولية بيني موردنت ووزير المال السابق ريشي سوناك ووزيرة الخارجية ليز تراس ووزيرة الدولة السابقة لشؤون المساواة كيمي بادنوش والنائب توم توغندهات من مناقشة رؤيتهم على القناة التلفزيونية البريطانية الرابعة.
ورفض المرشحون الانغماس في الجدل أو التهجم الشخصي في ما بينهم، مؤكدين انتماءهم المشترك إلى عائلة المحافظين. لكنهم شعروا بالإحراج عندما سئلوا "هل بوريس جونسون صادق؟"، وردّت بادنوش قائلة وهي تضحك "أحيانا"، بينما أجاب توغندهات "كلا" وسط التصفيق، في حين أعطى المرشحون الثلاثة الآخرون إجابات غامضة.
وقال ريشي سوناك (42 عامًا) إنه "فخور" بالمشاركة في حكومة جونسون لكنه استقال الأسبوع الماضي لأنه اعتبر أن "هذا يكفي". وقد حلّ أوّلًا يوم الخميس في تصويت ثانٍ نظّمه نوّاب حزب المحافظين لتقليص عدد المرشّحين، متقدّمًا على موردنت وتراس.
منوعات
السّبت 16 يوليو 2022 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس
إيلون ماسك يعترض على محاكمة سريعة في خلافه مع تويتر
سان فرانسيسكو - (أ ف ب) -تقدم إيلون ماسك بطلب إلى القضاء الأميركي بعدم إجراء محاكمة قبل العام المقبل، في الدعوى التي رفعتها منصة تويتر لإجباره على شرائها وفق شروط متفق عليها، بعد أن طلبت شبكة التواصل الاجتماعي إجراء عاجلا.
وفي وثيقة قضائية نقلتها وسائل الإعلام الأميركية، يتهم محامو رئيس مجموعة تسلا مجلس إدارة موقع تويتر بالعمل على تسريع القضية.
وكان مجلس إدارة تويتر بدأ الثلاثاء إجراءات قانونية ضد إيلون ماسك، لإجباره على شراء المنصة حسب الشروط المتفق عليها معه في نهاية نيسان/أبريل والتي تقدر قيمة المجموعة المتمركزة في كاليفورنيا ب44 مليار دولار.
ويريد المسؤولون أن تبدأ المحاكمة في أيلول/سبتمبر حتى لا تطول فترة عدم اليقين التي تشل الشركة إلى حد ما.
وطلب الملياردير عدم البدء بذلك قبل 13 شباط/فبراير نظرا للطابع المعقد للعناصر التي سيتم فحصها.
ورفض إيلون ماسك الرد فورا على سؤال لوكالة فرانس برس.
وكان إيلون ماسك تعهد قانونيا في نهاية نيسان/ابريل شراء تويتر قبل أن يعلن من جانب واحد اسبوع الماضي إلغاء الاتفاق لأن مجلس إدارة المنصة لم يقدم معلومات جديرة بالثقة حول عدد الحسابات المزورة على الشبكة.
ويقول محاموه أن الدعوى القضائية ستتطلب تحليل "جبال من البيانات" لإثبات ما ، كما يؤكده إيلون ماسك من أن المنصة مليئة بحسابات غير حقيقية أخرى آلية وبريد عشوائي، وعددها يتجاوز إلى حد كبير نسبة ال5 بالمئة التي أشارت إليها الشركة.
واتهمت شبكة تويتر في شكواها الرئيس الغريب الأطوار بـ"النفاق" و"سوء النية".
وقال محامو تويتر إن ماسك "ادعى +تعليق+ الاتفاق بانتظار تلبية شروط خيالية وفشل في التزامه العثور على تمويل"، معتبرين أنه "انتهك بذلك واجب التكتم واستخدم معلومات سرية لأغراض سيئة".
وأضاف المحامون أن "موقع تويتر سيظل يعاني من أضرار لا يمكن إصلاحها نتيجة هذه المخالفات".
ومن المقرر عقد جلسة استماع أولية الثلاثاء المقبل أمام محكمة متخصصة في قانون الأعمال في ولاية ديلاوير (شرق الولايات المتحدة).
منوعات
السّبت 16 يوليو 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس
الصين تطلق قمرين صناعيين جديدين
تاييوان - (شينخوا) - أطلقت الصين اليوم السبت صاروخاً حاملاً من طراز "لونغ مارش-2 سي" لوضع قمرين صناعيين في الفضاء.
وتم إطلاق القمرين الصناعيين، سيوي 03 و 04، في الساعة 6:57 صباحاً (بتوقيت بكين) من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة شانشي بشمالي الصين، وسرعان ما دخلا المدار المحدد مسبقاً.
وسيوفر القمران الصناعيان خدمات الاستشعار التجارية عن بعد لقطاعات مثل مسح موارد الأرض، ورصد الكوارث الطبيعية، والتخطيط الحضري والسلامة.
ومثّلت هذه المهمة الرحلة رقم 427 للصواريخ الحاملة من عائلة "لونغ مارش".
عربي ودولي
السّبت 16 يوليو 2022 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس
بايدن يلتقي قادة الخليج ودول عربية في ختام جولة شرق أوسطية
جدة - (أ ف ب) -من المقرّر أن يناقش الرئيس الأميركي جو بايدن أسعار النفط المتقلبة خلال اجتماع قمة مع قادة دول عربية السبت في جدة، المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية التي قادته أيضا إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.
ويضم لقاء القمة هذا قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق، حسبما أعلن البيت الأبيض في بيان.
وكان بايدن وصل الجمعة إلى السعودية التي تعهّد بأن يجعلها دولة "منبوذة" على خلفية سجلها الحقوقي، واجتمع بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين كبار آخرين.
وتصاعد التوتر بين واشنطن والرياض بعدما نشرت إدارة بايدن نتائج تحقيقات للاستخبارات الأميركية تفيد بأن الأمير محمد وافق على عملية تستهدف الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي أثار مقتله في قنصلية بلاده في اسطنبول عام 2018 رد فعل دوليا غاضبا.
وينفي المسؤولون السعوديون تورّط الأمير الشاب، ويقولون إنّ مقتل خاشقجي نتج من عملية نفّذتها عناصر "مارقة"، لكنّها شوّهت بشدة سمعته بوصفه قائدا مصلحا في بلد محافظ.
ويبدو الآن أنّ بايدن مستعد لإعادة التعامل مع دولة كانت حليفا استراتيجيًا رئيسيًا للولايات المتحدة لعقود، وموردا رئيسيًا للنفط ومشتريا متعطشًا للأسلحة.
وتريد واشنطن أن تُقنع أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم بأن تفتح الباب لزيادة انتاج النفط لخفض أسعار المحروقات المرتفعة على خلفية الغزو الروسي لاوكرانيا، وهو واقع يهدد فرص الديموقراطيين في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
لكن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان قلّل من التوقعات بإحراز تقدم فوري أثناء حديثه مع الصحافيين على متن طائرة الرئاسة من إسرائيل إلى جدة.
وقال "لا أعتقد أنه يجب أن نتوقّع إعلانا معينا هنا (..) لأننا نعتقد أن أي إجراء إضافي يتم اتخاذه لضمان وجود طاقة كافية لحماية صحة الاقتصاد العالمي سيتم في سياق أوبك بلاس"، الكارتل الذي يضم روسيا.
وتابع أنّ اجتماع القمة سيمكّن بايدن من "طرح رؤيته واستراتيجيته بوضوح وبشكل موضوعي" والمتعلقة بالانخراط الأميركي في الشرق الأوسط، مضيفًا "إنه عازم على ضمان عدم حدوث فراغ في الشرق الأوسط" تملأه الصين وروسيا.
تعرّض بايدن لضغوط لإثارة قضية خاشقجي وكذلك قضية السعوديين المحتجزين في المملكة بموجب حملة ضد معارضي سياسات الأمير محمد. لكن أثناء وجوده في إسرائيل، قال للصحافيين إن دوافعه لزيارة السعودية "أوسع" من حقوق الإنسان.
وقال بايدن مساء الجمعة بعد لقاء مع الأمير محمد انه أثار هذه المسألة في بداية الاجتماع، مضيفا "ما حدث لخاشقجي كان أمرًا فظيعًا (...) قلتُ بوضوح إنّه إذا حدث أمر مماثل مجدّدًا، سيكون هناك ردّ وأكثر من ذلك". لكن بايدن لم يحدد ما الذي قصده تحديدا بـ"الرد".
في المقابل، نقلت قناة "العربية" عن مصدر سعودي مسؤول قوله إن "الرئيس بايدن تطرق لموضوع جمال خاشقجي بشكل سريع" وإن ولي العهد "أكّد أن ما حدث أمر مؤسف واتخذنا جميع الإجراءات القانونية لمنع" حدوث ذلك مجددا.
وقد وقّع الجانبان خلال الزيارة 18 اتفاقية ومذكرات للتعاون المشترك في مجالات الطاقة والاستثمار والاتصالات والفضاء والصحة، بينها تعزيز تطبيق الجيل الخامس من الانترنت، وفقا للاعلام الرسمي السعودي.
وفي بيان مشترك نشره الإعلام الرسمي السعودي، جدّدت الولايات المتحدة والسعودية "التزامهما باستقرار أسواق الطاقة العالمية". واتفق الطرفان على "التشاور بانتظام بشأن أسواق الطاقة العالمية على المديين القصير والطويل".
وشدّد الجانبان على "ضرورة ردع التدخّلات الإيرانيّة في الشؤون الداخليّة للدول، ودعم (إيران) للإرهاب من خلال المجموعات المسلّحة التابعة لها".
كما أكّدا "التزامهما الدائم بحَلّ الدولتين، بحيث تعيش دولة فلسطينيّة ذات سيادة ومتّصلة جغرافيًا، جنبًا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل".
خيّبت تعليقات بايدن حول قضية خاشقجي آمال أقرباء معتقلين سعوديين، بما في ذلك البعض ممن يحملون الجنسية الأميركية.
وقالت سارة الحيدر وهي شقيقة شاب محتجز على خلفية قضايا تقول السلطات إنّها مرتبطة بالارهاب "لا أشعر بالتفاؤل الشديد بشأن الزيارة لأن الأحداث الماضية تثبت أن القوى الموجودة في السعودية يمكنها أن تفعل ما تشاء ولا توجد عواقب".
من جهة اخرى، استخدم مسؤولو البيت الأبيض الرحلة كمحاولة لتعزيز التقارب بين إسرائيل ودول عربية.
وقبل وصول بايدن إلى المملكة، أعلنت الرياض فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوّية"، في بادرة حسن نيّة واضحة تجاه إسرائيل. وسارع بايدن إلى الإشادة بهذا القرار، واصفًا إيّاه بأنّه "تاريخي".
لكن رغم مؤشرات التقارب الأخيرة، لا يبدو التطبيع قريبا، وقد ردّد العاهل السعودي سلمان في خطاباته أنّ المملكة يمكن أن تطبع العلاقات مع إسرائيل فقط حين تقوم دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية المحتلة.
وخلال زيارته جدة، أعلن الرئيس الأميركي والبيت الأبيض أنّ قوة حفظ السلام ستُغادر بحلول نهاية العام الحالي جزيرة تيران الاستراتيجيّة الواقعة في البحر الأحمر والتي انتقلت السيادة عليها مع جزيرة أُخرى من مصر إلى السعوديّة.
ورَفع العلم السعودي فوق تيران وصنافير القريبة مرهون بموافقة إسرائيل لأنّهما جزء من اتّفاقات سلام مبرمة بين الدولة العبريّة ومصر.
عربي ودولي
السّبت 16 يوليو 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس
مقتل 14 شخصا بتحطم مروحية في المكسيك
مكسيكو - (أ ف ب) -لقي 14 شخصا مصرعهم عندما تحطمت مروحية تابعة للبحرية المكسيكية في ولاية سينالوا بشمال غرب البلاد.
وقالت البحرية في بيان إن "مروحية بلاك هوك تعرضت لحادث لم يعرف بعد سببه".
وأضافت "كان على متن المروحية 15 شخصا. لسوء الحظ، لقي 14 منهم حتفهم، وهناك شخص يتلقى العلاج".
وقالت البحرية إن الطائرة تحطمت أثناء مهمة.
وأكدت أن الحادث لا علاقة له بالعملية التي تم خلالها اعتقال مهرب المخدرات رافاييل كارو كوينتيرو الجمعة في سينالوا.
عربي ودولي
السّبت 16 يوليو 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس
تسليم رجل أعمال تركي لأمريكا ليواجه اتهامات بغسل الأموال والاحتيال
واشنطن - (أ ف ب) -سلمت النمسا ، امس الجمعة، الولايات المتحدة رجل أعمال تركي مطلوبا بتهم غسل أموال واحتيال الكتروني وعرقلة إجراءات رسمية، كما أعلنت وزارة العدل الأميركية.
ورافق رجال أمن أميركيون من جهاز مارشالز لإنفاذ القانون، سيزغين باران كوركماز إلى ولاية يوتا حيث يتهمه القضاء بغسل أكثر من 133 مليون دولار عبر حسابات مصرفية يشرف عليها في تركيا ولوكسمبورغ.
وأوقف كوركماز في النمسا في حزيران/يونيو 2021 وكان يسعى إلى منع تسليمه إلى الولايات المتحدة. وقد صرح لصحافي تركي أنه يفضل أن يحاكم في بلده حيث يتهمه القضاء بغسل أموال واحتيال.
وتفيد لائحة الاتهام الأميركية بأن كوركماز ومتآمرين آخرين معه شاركوا في خطة للاحتيال على وزارة الخزانة الأميركية عبر تقديم طلبات كاذبة للحصول على إعفاءات ضريبية تتجاوز قيمتها مليار دولار لإنتاج لشركتهم "واشاكي رينيوبل إينرجي" ديزل حيوي وبيعه.
واعترف جاكوب وإيزايا كينغستون بالتهم الموجهة إليهما من قبل القضاء الفدرالي في تموز/يوليو 2019 وشهدا في 2020 في محاكمة في ولاية يوتا لشريك ثالث هو ليفون تيرميندجيان الذي أدين بكل التهم.
ويشتبه بأن كوركماز وشركاءه استخدموا عائدات الاحتيال لشراء منازل فاخرة وشركات مثل "بايوفارما" وشركة الطيران التركية "بوراجيت" ويخت اسمه "كوين آن" (الملكة آن) وفندق في تركيا وفيلا وشقة على مضيق البوسفور في اسطنبول، حسب السلطات الأميركية.
وبالتعاون مع المسؤولين في لبنان، تمكن "جهاز مارشالز" من مصادرة اليخت في تموز/يوليو 2021 وتم بيعه لقاء 10,11 ملايين دولار.
وقالت وزارة العدل الأميركية إن كوركماز يواجه عقوبة قصوى بالسجن 20 عاما لكل تهمة تتعلق بالتآمر لغسل الأموال والاحتيال وعرقلة إجراءات رسمية.
وكانت الولايات المتحدة تصر على تسلمه من النمسا لأن احتمال أن يحصل ذلك من أنقرة كان ضئيلا. والسبب هو رفض واشنطن تسليم داعية تركي مقيم في الولايات المتحدة ويتهمه الرئيس رجب طيب أردوغان بالتخطيط لانقلاب فاشل ضده في 2016.
وتقول المجموعة الاستقصائية "مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد" إن كوركماز لعب دورا في جهود أنقرة لكسب ود الرئيس دونالد ترامب في سنواته الأولى في البيت الأبيض.
وهي تشير إلى أن كوركماز سهّل في 2018 رحلة لأميركيين مرتبطين بترامب سعوا إلى تأمين إطلاق سراح القس الأميركي المحتجز أندرو برونسون من تركيا.
وأصبح مصير القس قضية رئيسية بالنسبة لترامب تحتل أولوية في العلاقات الأميركية التركية حتى إطلاق سراحه في نهاية المطاف أواخر 2018.
منوعات
السّبت 16 يوليو 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس
الطب الشرعي يكشف عن سبب وفاة إيفانا ترامب
نيويورك - (أ ف ب) -أعلن كبير محققي الطب الشرعي في نيويورك الجمعة أن وفاة إيفانا ترامب الزوجة الأولى للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، نجمت عن "جروح سببتها ضربة قوية" عرضية على جذعها.
ولم يحدد البيان ملابسات الحادث، لكن وسائل إعلام أميركية قالت إن الشرطة تحقق فيما إذا كان الوفاة ناتجة عن سقوط المرأة البالغة 73 عاما، عن درج منزلها بمانهاتن.
وقال متحدث باسم شرطة نيويورك لوكالة فرانس برس في بيان أرسل بالبريد الالكتروني الخميس إن الشرطة استجابت لاتصال من عنوان إيفانا ترامب في أبر إيست سايد، ووجدوها في "حالة إغماء وعدم تجاوب" مع محاولات إسعافها.
وأعلنت وفاتها في المكان. وأضاف البيان أنه "ليس هناك على ما يبدو ما يدل على عمل جرمي".
وكان دونالد ترامب أعلن وفاتها الخميس وقال إنها "كانت امرأة رائعة وجميلة ومدهشة عاشت حياة رائعة وملهمة".
وأضاف "كان فخرها وسعادتها أولادها الثلاثة دونالد جونيور وإيفانكا وإريك. كانت فخورة بهم إلى حدّ كبير كما كنّا جميعا فخورين بها. أرقدي بسلام إيفانا".
وتزوجّت عارضة الأزياء إيفانا ترامب التي ترعرعت في ظل الحكم الشيوعي في تشيكوسلوفاكيا السابقة عام 1977 من دونالد ترامب الذي كان حينها مطوّرًا عقاريًا، وأنجبت طفلهما الأوّل دونالد الابن في وقت لاحق من العام.
وقد رزقت بإيفانكا في 1981 وإريك في 1984.
وخلال ثمانينات القرن المنصرم، كان الزوجان ترامب من الأكثر شهرة في نيويورك.
ونمت قوة الزوجين وشهرتهما مع ازدهار أعمال دونالد ترامب، وتولّت إيفانا أدوارًا رئيسة في امبراطوريّته العقاريّة.
وأدى التباعد الكبير بينهما الذي يُشاع أنه كان نتيجة لعلاقة دونالد بالممثلة مارلا ميبلز، إلى توفير محتوى مثير لصحف نيويورك.
وحدث الطلاق بين دونالد ترامب وإيفانا في أوائل التسعينات، وفي 1993 تزوج الرئيس المستقبلي من ميبلز.
وحققت إيفانا ترامب نجاحا في عمل تجاري خاص في مجالات الأزياء والمجوهرات ومنتجات التجميل وألفت عددًا من الكتب.
تزوجت أربع مرات في حياتها، مرة قبل زواجها من دونالد ترامب ومرتين بعد ذلك.
والجمعة أعلنت السلطات القضائية الأميركية إرجاء الاستماع إلى إفادة الرئيس السابق ونجليه دونالد جونيور وإيفانكا في تحقيق مدني في نيويورك يتعلق بمعلومات عن احتيال في شركته، بسبب وفاة إيفانا ترامب.
أقلام وأراء
السّبت 16 يوليو 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس
جوانب ايجابية ... في زيارة بايدن .. ولكن!!
حديث القدس
من المعروف ان الادارات الامريكية المختلفة تقدم الدعم بكل اشكاله الى اسرائيل، وكل رئيس امريكي زار اسرائيل اعرب عن هذا التأييد والدعم الاعمى غالبا، وللحقيقة فان زيارة الرئيس الامريكي جو بايدن لنا ولاسرائيل، قد اسفرت عن جوانب ايجابية.
فقد اعرب بايدن عن تأييده لحل الدولتين، وقيام دولة فلسطينية، ذات سيادة ومتصلة الجوانب في كل المواقع في حدود 1967، مع تبادل للاراضي اذا اقتضت الضرورة، وقال ان الشعب الفلسطيني يستحق الحياة الكريمة وتوفير الامن والازدهار له، كما اعلنت الادارة الامريكية عن استئناف تقديم المساعدات لنا وقد رحبت السلطة بذلك.
وقد اعلن الرئيس بايدن بعد زيارته لمستشفى «المطلع» بالقدس عن تقديم دعم بقيمة مائة مليون دولار لصالح المستشفيات والمراكز الصحية بالقدس الشرقية، كما قدم 200 مليون دولار لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الاونروا» على خلاف ما فعلته الادارات السابقة من قطع لهذه المساعدات.
وهذه المواقف العملية والايجابية تواجه مواقف اسرائيلية مدمرة لها تقريبا، فقد صادقت حكومة الاحتلال على عشرة مخططات استيطانية قبيل زيارة بايدن، وتستعد لاقرار مشاريع استيطانية جديدة في القدس بعد مغادرته البلاد، اي في هذه الاوقات.
لقد توجه بايدن من اسرائيل الى السعودية مباشرة في خطوة تطبيع قوية قد تكون البداية لمرحلة شاملة من التطبيع بين البلدين، كما تسعى الادارة الامريكية لتحقيق ذلك.
ولقد كان الرئيس ابو مازن واضحا حين التقى بايدن في بيت لحم، واكد له ان السلام والاستقرار والعيش المشترك في هذه المنطقة لن يتحقق الا بقيام دولة فلسطينية على حدود 1967، وان اعلان بايدن عن تأييده لمثل هذا الحل يستدعي التحرك الامريكي الجاد لوقف الاستيطان وردع الاحتلال بكل ممارساته والانتقال من مرحلة الاقوال الى الافعال الميدانية.
في كل الاحوال فان هذه الزيارة الهامة للرئيس بايدن قد تشكل بداية مرحلة جديدة بالمنطقة وكل من يتطلع الى السلام والحياة الكريمة يتمنى ان تتحقق هذه المطالب وتسود الشرق الاوسط حالة من الاستقرار والامن والتقدم المعيشي، بدل التوتر والمخاوف من الحروب واسالة الدماء، والمستقبل المظلم المحتمل ... !!
أقلام وأراء
السّبت 16 يوليو 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس
ملاحظتان عن زيارة بايدن
بقلم:جواد بولس
هذه المقالة رأت النور أثناء تواجد الرئيس الأميركي على أرض فلسطينية محتلة وقبل أن ينتقل لمحطة جولته الأخيرة في المملكة العربية السعودية. لن يتوقف سيل التحليلات والتعقيبات التي يحاول أصحابها فهم دوافع الادارة الأميركية من وراء هذه الزيارة، ولا ماهية أهدافها المحددة؛ بيد أن معظم الذين تطرّقوا إليها أشاروا إلى أنها تأتي على خلفية تدهور الحالة الاقتصادية الأميركية وانعكاساتها على حياة المواطنين الأميركيين في مجالات الطاقة والبطالة وتخفيض قيمة الدولار؛ وأن الهدف الرئيس، أو ربما الوحيد منها، سيعقد حول خصور صهاريج نفط حكام المملكة السعودية وفي مدى استعدادهم لمساعدة ادارة بايدن، التي بمفهوم معين، تأتيهم صاغرة، اذا ما تذكرنا مواقف هذه الادارة تجاه ولي العهد السعودي في أعقاب مقتل الصحفي جمال خاشقجي. في مثل هذه الحالة تكون تعريجة الرئيس بايدن على إسرائيل وفلسطين مجرد غطاء دبلوماسي تكتيكي، من شأنه أن يبرر تراجعه عن موقفه الأخلاقي المعلن بعد اغتيال خاشقجي، والمتمسك به أمام حزبه وشعبه والعالم طيلة المدة المنصرمة منذئذ.
أمّا على الساحة الاسرائيلية فسيرصد مردود الزيارة السياسي الفوري لصالح معسكر رئيس الحكومة الحالي يائير لبيد، ومن يُسَمّون، في قاموس السياسة الحزبية الحالي، قوى "المركز واليسار الصهيوني". هذا علاوة على ما قد تفضي إليه من اتفاقيات تعاون تجارية وصناعية، ستعزز الوشائج المتينة القائمة بين النخب الحاكمة والمستفيدة في الدولتين، خاصة في مجالات الصناعات الحربية والهايتك والسايبر .
لم أكن أنوي التطرق لتفاصيل هذه الزيارة، حيث ما زالت تداعياتها في أوجها؛ الا أنني ارتأيت تسجيل ملاحظتين عابرتين لهما علاقة مباشرة بالقضية الفلسطينية، وبنا، نحن المواطنين العرب في إسرائيل.
فعلى الرغم من اجماع معظم من كتبوا على أن بايدن وادارته لم يولوا القضية الفلسطينية أية رعاية جدية، قبل وخلال هذه الزيارة، وأن كل ما فعلوه وصرّحوا به لا يتعدى كونه ضريبة كلامية وحسب. وحتى لو كان هذا الكلام صحيحًا إلى حد بعيد، فإنني سأختلف، في هذه العجالة، مع هؤلاء، وسألجأ إلى حكمة المتشائل الفلسطيني وقناعته بأن التجاذب بين ما مضى وما سوف يكون لن يحسم إلا وفق ارادات الفلسطينيين وايمانهم بأن البقاء لصناع الحياة وأن صاحب الحق أدوم والمقاوم من أجله أقوى.
أعرف أن الظلمة حولنا خانقة، لكنني أعرف أيضًا أن الناس في بلادنا بحاجة إلى جرعة أمل وإلى حزمة نور تفج عتمة أرواحهم؛ فدعوني، من باب التمني، أرى أن زيارة بايدن لمستشفى المطلع في القدس الشرقية (وبعدها الانتقال لمقابلة الرئيس محمود عباس في مدينة بيت لحم) قد تعني، في مآلات مستقبلية، تأكيد الموقف الدولي القاضي بكون القدس الشرقية أرضًا محتلة، خاصة اذا أسقطنا معاني هذه "القفزة" شرقًا، على اعلان بايدن حول موقف دولته بشأن "حل الدولتين"، الذي يبقى حسب قوله "الطريق الأفضل لتحقيق السلام والحرية والازدهار والديموقراطية للاسرائيليين والفلسطينيين"؛ مع انني لن أنسى، بالطبع، ما أضافه في هذا السياق، لافتًا انتباهنا كي لا ننسى ومؤكدًا على أنه يعرف "ان ذلك لن يحصل في المدى القريب" !
كم نحن بحاجة لروح ذلك المتشائل كي لا نهزم.
لقد تعمّد معظم المتحدثين الاسرائيليين الرسميين في خطاباتهم الترحيبية القصيرة، في يوم الزيارة الأول، العودة إلى "التوراة" بما تؤكده، حسب جميعهم، من متانة العلاقة بين شعب إسرائيل وأرضه والتزام الأميركيين واداراتهم لأمن وسلامة وقوة إسرائيل وشعبها. وعلى الرغم من وضوح جميع ما قيل وصحته في الوقت الحاضر، نجد أن بعض المعلّقين والمحللين الإسرائيليين آثروا، في خضم مشاعر النشوة الاسرائيلية، تذكير متابعيهم وقرّائهم بتشخيص مغاير يشي بوجود بدايات مأزق في ديمومة هذه "الزيجة الكاثوليكية" وببروز أصوات معارضة لها، سواء داخل حزب بايدن نفسه أو في محافل أميركية كثيرة أخرى، ومنها رؤساء عدة كنائس أميركية (كانت آخرها الكنيسة المشيخية الهامة) بدأت تتنصل من "قدسية" تلك العلاقة التاريخية وطفقت تتحدث باسم الحق الفلسطيني الانساني وضد الاضطهاد الإسرائيلي للفلسطينيين. إنها قضية طويلة ومعقّدة تستحق العناية الخاصة والفائقة. وقد نوهت في الماضي بضرورة اقامة جسم فلسطيني مكوّن من خبراء متخصصين في دراسة ومتابعة علاقات الكنائس بالقضية الفلسطينية، بدءًا من الفاتيكان ومرورا بأميركا وغيرها من الدول التي سمعنا من كنائس كثيرة فيها مواقف داعمة ومؤثرة لصالح القضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين المسلوبة.
أمّا عن علاقتنا، نحن عرب الداخل، بهذه الزيارة فقد لفت انتباهي خبر أفاد بأنه من المتوقع أن تحرز زيارة بايدن للسعودية اتفاقًا يسمح بموجبه للحجاج المسلمين الاسرائيليين بالسفر إلى السعودية من مطار بن غوريون إلى جدة مباشرة. وهي خطوة ستؤكد عمليًا سلامة مراسيم التطبيع واكتماله بين المملكة السعودية وإسرائيل، التي تكون قد اهتمت بتمثيل مصالح ما يقارب المليونين من مواطنيها العرب.
لن نخوض في هذه المسألة قبل حدوثها؛ مع أن البعض كانوا قد أثاروا في الماضي حساسية قضية اشتباك تحريم "التطبيع" مع تأدية فريضة الحج، في حالة المواطن الاسرائيلي المسلم؛ خاصة عندما قورب بين هذه الحالة ومنع الأقباط المصريين، أو غيرهم من مسيحيي الدول العربية، من تأدية مناسك الحجيج إلى كنائسهم المقدسة: المهد والقيامة والبشارة وغيرها.
قد نكون في عروة قضية جانبية وهامشية؛ ولكن، إن كان التفات مهندسي السياسة الإسرائيلية إلى جزئية تسهيل مراسم الحج يدل على أنهم يخططون عمدًا، في حالتنا، كي يصبح المواطنون المسلمون في إسرائيل جزءًا من الرزمة السياسية الشرق أوسطية العامة، ومشاركين في عملية التطبيع التي يسعون إلى ترسيخها مع النظام في المملكة العربية السعودية، فلماذا لا نستغل هذه "المكيدة" لاحراج حكام إسرائيل وحلفائها، السعودية وأميركا وجميع الانظمة المشاركة معهم، ونتوجه إلى جميعهم، كأقلية قومية تطالب بحقوقها، ونحاول توريط الادارة الأميركية مع الحكومة الاسرائيلية، في عرض مطالبنا المواطنية التي تتعدى حق المواطنين المسلمين بقضاء فريضة الحج، هذا على افتراض أن هذا الحق يعلو على فرض تحريم التطبيع، كما كان الوضع عليه منذ عام 1948 حتى العام 1978.
أعرف أن موقف بعض الأحزاب السياسية والحركات الدينية تحرّم التواصل مع الإدارات الأميركية الكافرة، بالنسبة لبعضها، والمعادية لحقوق الشعوب ومصالحها ؛ وقد تكون التجارب التي شاهدناها وعشناها في العقود الماضية أفضل برهان على صحة هذا الموقف؛ علمًا بأنه تاريخيا كانت لتلك الشعوب، أو الأقليات المضطهدة، وبضمنها الشعب الفلسطيني ومنظمة تحريره، ملاذات آمنة يلجأون إليها كي يضمنوا قسطًا من توازن القوى ويتجنبوا الهزائم.
لن أستعرض محطات سقوط الأنظمة والمجتمعات منذ نهاية ثمانينيات القرن المنصرم لغاية أيامنا، والتي تخطت فيها أنظمة كثيرة في العالم، الموحّد وغير الموحّد، محاذير الحديث عن التطبيع مع إسرائيل وشرعنوا بدله بناء التحالفات معها من النخاع للنخاع.
في مثل هذا الواقع، الذي تضمحل فيه خياراتنا النضالية وتزداد أوضاعنا سوءًا يومًا بعد يوم، أنا أسأل: لماذا تعجز قياداتنا عن التفكير في وسائل مبتكرة جديدة وخارجة عن المألوف وعن بعض التابوهات الصدئة؟ ماذا لو أعدّت هذه القيادات ورقة "عرضحال" وقدمتها لبايدن خلال زيارته وهي شاملة لحقوقنا المسلوبة ولممارسات حكومات إسرائيل المتعاقبة ولسياسات القمع والاضطهاد العنصري الذي مورس ويمارس ضدنا، خاصة أننا نتوقع تفاقم هذه الأوضاع بعد الانتخابات القادمة، رغم زيارة بايدن وامكانية تجييرها لصالح معسكر "المركز واليسار الصهيوني". ماذا لو جرّبنا وحاولنا التأثير على أنظمة أثبتت انزياحها لصالح إسرائيل، خاصة في وضع صارت فيه معظم أنظمة العالم قريبة من إسرائيل ومن أميركا.
إنها مجرد أفكار حضرتني من وحي واقع عبثي ومأزوم. كنت قادرًا على لعن الظلام، لكنني حاولت أن أشعل شمعة في زمن كله ليل وصحراء ورصاص وموت.
أقلام وأراء
السّبت 16 يوليو 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس
بايدن على خطى سابقيه
بقلم:بكر أبوبكر
ما بين تحقيق المصالح الإسرائيلية-الاميركية أولًا كما أشار "بايدن" بكل وضوح، وما بين تواصل دعم إسرائيل اللامحدود، يأتي لرشوة أو خداع المنطقة (بطلته البهية) وكأن الملوك بانتظار الامبراطور لإعلان الولاء ليس إلا، دون أدنى اهتمام بالمصائر التي لم ينجح بطرحها في مقاله في "واشنطن بوست".
الكسندر هيغ وإسرائيل
الجنرال ألكسندر هيغ، الذي شغل منصبي القائد الأعلى لقوات حلف الناتو ووزير الخارجية الأميركي في أثناء الحرب الباردة، قال إن إسرائيل "هي حاملة الطائرات الأكبر في العالم التي لا يوجد جنود أميركيون على متنها، ولا يمكن إغراقها، وهي راسيةٌ في منطقة حسّاسة أمنيًا واقتصاديًا. كذلك فإن إسرائيل توفّر على الولايات المتحدة نفقات ترتبط بإنتاج ونصب حاملات طائرات وألوية عسكرية إضافية في المحيط الهندي والشرق الأوسط والبحرالأبيض المتوسط، تصل إلى نحو 15 مليار دولار سنويًا كما اقتبس الزميل أنطوان شلحت في مقاله وهذه أرقام الزمن الماضي فكيف اليوم!
وكما أضاف لنا الكاتب الصديق حسني المشهور: هذا ما قاله لهم كيسنجر عندما احتج كثير من الأميركيين آنذاك على طلبه 7 مليارات دولار تدفع فوراً لإسرائيل، بعد حرب تشرين الاول- رمضان المجيدة عام 1973 وحسبها لهم وفق الكلفة ل 250 الف جندي أميركي يقيمون في المنطقة لحماية مصالح أميركا. وأضاف:أيهما أفضل أن لا تدفعوا 7 مليارات ويذهب ابناؤكم هناك والقتلى منهم ام تدفعوها ويبقى ابناؤكم بينكم والقتلى من غيرهم ؟؟؟ فاستجابوا لطلبه ودفعوها مثل التوتو ! على حد قوله. وما أكده الرئيس الاميركي بمقاله في "واشنطن بوست"، حين أشار الى أن من أهدافه الرئيسة باستقرار المنطقة كما أسماه ألا يضع "أعباءً جديدة على القوات العسكرية الأميركية وعائلاتهم".
الفلسطينيون لا يتوهمون
الموقف الفلسطيني الحقيقي أن زيارة هذا الرجل الذي تهتز الأرض من تحت رجلي عرش بلاده لما يحدث من تغيرات عالمية تقودها الصين وروسيا، لن يأتي بجديد عدا عن تكرار الشعارات البائسة بحل الدولتين بلا أرجل (والتي لم يذكر عنها شيئًا في مقاله ب"واشنطن بوست")، وتلويحات فتح القنصلية، و"تكرم" ببضعة أموال بخسة يُحسِن بها على الفلسطينيين، من جيوب دول الخليج لتغطية بعض النشاطات الفلسطينية.
قال "بايدن" في مقاله بواشنطن بوست بتاريخ 9/7/2022 بوضوح وعنجهية بل واستهتار ليس بالفلسطينيين بل بالأمة ككل: "استعادت إدارتي ما يقرب من 500 مليون دولار لدعم الفلسطينيين، مع تمرير أكبر حزمة دعم لإسرائيل في التاريخ - أكثر من 4 مليارات دولار"!
في ظل هدفه الرئيس الذي عبر عنه عام 1973 في أنه لو لم توجد إسرائيل لاوجدناها...! لذلك سيسلمه رئيس الحكومة الإسرائيلية وسام الشرف الرئاسي الذي يمنح لأي من الأفراد الذين قدموا مساهمة استثنائية ل"إسرائيل"، لاحظ "إستثنائية"!
ولعدم التوهان تنقل "رويترز" عن متحدث باسم المكتب الأميركي للشؤون الفلسطينية قوله البائس: إن واشنطن تعتقد أن حل الدولتين هو أفضل طريقة لكل من إسرائيل والفلسطينيين (لماذا ليس إسرائيل وفلسطين مثلًا) لحل الصراع (ولماذا ليس الاحتلال !؟) المستمر منذ أجيال. مع تلويحات عقيمة مثل فتح القنصلية، و"الضغط" (4 مليار وضغط؟!) على "إسرائيل" لاستمرار الوضع الراهن بالقدس. ونتساءل وهل من سيتسلم وسام البطولة الإسرائيلي الرفيع، والذي أراد اختراعها، ودفع لها متفاخرًا 4 مليار، وجاء للضحك على الامة "سيضغط" على غيرنا؟.. حاشاه فنحن القابلين للضغط فقط لا غير!
قدم "بايدن" ذو العقلية المنحازة أصلًا، وذو المعايير المزدوجة عددًا من الإملاءات على الفلسطينيين مقابل وعود تخديرية يطلقها بالهواء، فالوضع مستقر كما يرى مع "الديمقراطية" الإسرائيلية وأوهامه ب"اتفاقات ابراهام" المرتبطة بصفعة القرن التي لن تقبلها الأمة مطلقًا.
واحد أهم أمثلة ازدواجية معاييره، سعي أميركا لفرض وجود لمحكمة الجنايات في أوكرانيا، بينما ترفض رفضًا باتًا أن يكون هناك دور لها بما يتعلق بفلسطين، ومنه مؤخرًا في قضية الاعلامية الشهيدة برصاص الاحتلال شيرين أبو عاقلة.
المطالب الفلسطينية واضحة ومتكررة وقالها الرئيس "أبومازن" مرارًا من على منابر الأمم المتحدة وغيرها من المنتديات العالمية، إلا أن الاحباط هو الحالة الحقيقية التي تلفّ الفلسطينيين والعرب الأحرار من زيارة الرجل ذو العرش "الإلهي" المهتز.
ومن المهم كما قال أبطال فلسطين الثابتون المقاومون أن يكون الموقف الفلسطيني قويًا بوحدته الداخلية ومقاومته، وضمن منهج وطني كفاحي مشترك، وأن تبقى القيادة الفلسطينية متمسكة بالإجماع الفلسطيني الرافض لمحاولات القفز عن الحقوق الوطنية، ورفض أي "وساطة" أوطروحات أميركية لا تستند لقرارات الشرعية الدولية، وعلى القيادة "الموحدة" الاستفادة من المتغيرات العالمية بمستويات القوة، والمناخ الدولي المتاح لبناء جبهة دولية واسعة لمساندة حقوق الفلسطينيين، ووقف الرهان على إمكانية العودة للمفاوضات.
أقلام وأراء
السّبت 16 يوليو 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس
بايدن... زيارة خاصة جداً !
بقلم: عطية الجبارين
المتدبر لزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لمنطقة الشرق الأوسط، يجد أن هذه الزيارة تخلو من أي مشروع سياسي متعلق بحلٍ للصراع الدائر في المنطقة، فلذلك يتم تصنيف هذه الزيارة ضمن الزيارات ذات الطابع الخاص وذات أهداف خاصة لبايدن وحزبه. فهذه الزيارة تأتي مع اقتراب الانتخابات النصفية للكونغرس الأميركي والتي تشتد فيها وتيرة العمل لكسب صوت الناخب . فبايدن وحزبه الديمقراطي يعيشان أزمة داخلية ، فهما متهمان من قِبلِ الحزب الجمهوري بعدم القيام بضغوطات وعقوبات كافية على إيران فيما يتعلق بمشروعها النووي، وكذلك متهمان بعدم الاهتمام بتقوية العلاقات مع إسرائيل. وهذان الأمران هما اللذان دفعا بايدن لهذه الزيارة والجولة للمنطقة وذلك لرفع أسهمه وأسهم حزبه في الانتخابات النصفية القادمة .
فلذلك اعلنت الإدارة الأميركية دعما غير مسبوق لدولة الاحتلال وهو أكثر من أربعة مليارات دولار وكذلك العمل على زيادة ورفع وتيرة التطبيع والاندماج مع دول المنطقة وكل ذلك ليكسب بايدن وحزبه ورقة اللوبي اليهودي ويضمن رفع أسهمه في الانتخابات النصفية القادمة.
هذا هو السبب الوحيد لهذه الزيارة "رفع أسهمه وأسهم حزبه في انتخابات الكونغرس النصفية". أما بالنسبة للقضية الفلسطينية والتي هي جوهر الصراع في المنطقه فلا نصيب لها في زيارة بايدن هذه، بل إمعانا في التهميش،حيث تعامل معها كقضية شؤون اجتماعية بحاجة لبعض الدعم المادي والإنساني.
وما صدر منه من تصريحات فيما يتعلق بالصراع على هذه الأرض لا يتعدى الميكروفونات التي تحدث فيها .
إن ما يؤلمنا ويزيد من جراحاتنا بقاء الرهان عند البعض على أميركا وسياسييها فيما يخص قضيتنا وصراعنا مع الاحتلال لأنه ثبت بالقطع أن الرهان على أميركا وحزبيها خاسر.
إن الأصل والمطلوب حالاً ،سحب الرهان على أميركا ووقف كل أشكال التعامل معها وإعادة القضية لأصلها كقضية تتحمل الأمة بمجموعها مسؤولية حلها الحل الصحيح المستند لعقيدتها ومبدئها.
أقلام وأراء
السّبت 16 يوليو 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس
قمة الرياض، ماذا بشأن قمة جدة؟
بقلم:حمادة فراعنة
في قمة الرياض الأميركية الإسلامية، يوم 22/5/2017، خاطب رأس الدولة الأردنية، الملك عبدالله، بكلمة قصيرة مقصودة باللغة الانجليزية بلغت 620 كلمة، حتى تصل رسالتها مباشرة إلى الرئيس الأميركي آنذاك: ترامب.
تحدث الملك أمام القمة المشتركة الأميركية الإسلامية، وقال "يتوجب علينا أن نعمل بشكل تشاركي ضمن أربعة محاور رئيسة:
أولاً: قبل كل شيء تحدي الإرهاب والتطرف.
ثانياً: الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، يستند إلى حل الدولتين، وهذا سيضمن نهاية الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، ويحقق السلام للجميع: للإسرائيليين والعرب والمسلمين.
وفرش رسالته بدقة ووعي ومسؤولية بقوله:
"لا يوجد ظلم ولّد حالة من الغبن والإحباط أكثر من غياب الدولة الفلسطينية، فالقضية الفلسطينية هي القضية الجوهرية في المنطقة، وهو ما أدى إلى التطرف وعدم الاستقرار، ليس في منطقتنا العربية فحسب، بل أيضاً إلى العالم الإسلامي".
ثالثاً: حماية القدس يجب أن تكون أولوية، فالمدينة المقدسة ركيزة أساسية في العلاقات بين أتباع الديانات السماوية الثلاث، إن أي محاولة لفرض واقع تفاوضي جديد على الأرض في القدس، سيؤدي إلى عواقب كارثية.
أما المهمة الرئيسة الرابعة فهي: تعزيز وعي الشعوب بأهمية القيم التي ستحمي وتُثري مستقبل الإنسانية، وهي الاحترام المتبادل، والتعاطف، وقبول الآخر.
وتباهى الملك عبر خطابه بقوله:
"نفخر أننا أطلقنا قبل إثني عشر عاماً رسالة عمان، التي حظيت بإجماع عالمي تاريخي من علماء المسلمين حول تعريف من هو المسلم، ورفض التكفير، والاعتراف الصريح بشرعية مذاهب الإسلام الثمانية. وتكشف رسالة عمان، ضمن محاورها الثلاثة، الادعاءات الكاذبة التي يسعى أصحابها إلى استغلال الدين لنشر بذور الفرقة بيننا".
رسالة خطاب رأس الدولة الأردنية أمام الرئيس الأميركي المهزوم ترامب، وأمام قادة 54 دولة إسلامية حضروا تلك القمة المشتركة الإسلامية الأميركية، تضمنت رسالة ضد الإرهاب، ورسالة من أجل التعايش والاحترام المتبادل وقبول الآخر.
ولكن خطاب الملك عبدالله من بين 620 كلمة، أفرد 177 كلمة منها من أجل القضية الفلسطينية وأطلق عليها التحدي الثاني من 111 كلمة، والتحدي الثالث من أجل القدس 66 كلمة، وقد انفرد لتوصيل الرسالة والمضمون، للرئيس الأميركي ترامب أمام قادة الدول الإسلامية، كان ذلك يوم 22/5/2017.
ماذا كان رد ترامب وفعله ونتيجة مواقفه؟؟.
كان رده يوم 6/12/2017، اعترافه علناً بقرار رئاسي أن القدس الموحدة عاصمة للمستعمرة الإسرائيلية، ولم يحترم واقع الحال، أن القدس الشرقية تم احتلالها عام 1967، كما لم يحترم قرارات الأمم المتحدة، وخاصة قرار الإنسحاب وعدم الضم 242، مما فرض على الأردن التحدي، وأن يعمل رأس حربة سياسية تسير باتجاهين:
الأول: رفض الموقف والقرار الأميركي، والثاني دعم الموقف الفلسطيني وإسناده، فكانت سلسلة التحركات الأردنية باتجاه:
1- اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم 8/12/2017، أي بعد يومين من قرار ترامب.
2- التنسيق المباشر مع الرئيس التركي أردوغان وزيارة الملك عبدالله المباشرة إلى أنقرة، والاتفاق على عقد القمة الإسلامية الطارئة في اسطنبول يوم 13/12/2017، أي بعد أسبوع من قرار ترامب يوم 6/12/2017.
3- اجتماع إتحاد البرلمان العربي في الرباط يوم 18/12/2017، بمبادرة من مجلس النواب الأردني وبالتنسيق مع المجلس الوطني الفلسطيني.
4- عقد الجمعية العامة للأمم المتحدة وقرارها بشأن القدس يوم 23/12/2017.
خطاب الملك، لم يتطرق إلى إيران، وبالتالي لم يتجاوب مع تحريض المستعمرة المنهجي المرسوم، في جعل إيران البديل عن العدو الوطني والقومي والديني والإنساني والأخلاقي وهو: المستعمرة واحتلالها التوسعي لاراضي ثلاثة بلدان عربية. .
أقلام وأراء
السّبت 16 يوليو 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس
أسئلة برسم الزيارة ... وما هي بزيارة
بقلم: حمدي فراج
جملة أسئلة يسألها المواطن العربي عموما، والفلسطيني على وجه الخصوص بينه و بين نفسه، خوفا من ان يسمعه أحد، سرعان ما يجب عليها لسهولتها ، فلماذا يستصعبها الحاكم وحاشيته و زبانيته وأجهزة اعلامه ، وداعيته في المسجد والكنيسة .
السؤال الاول : هل أميركا صديقة للعرب والمسلمين أم انها معادية لهم ولتطلعاتهم ؟
السؤال الثاني : إذا كان هناك من يلتبس عليه الامر، لاسباب مختلفة ، فيعتقد انها صديقتنا، او ان الحزب الديمقراطي يختلف عن الجمهوري في تعاطيه معنا، فلماذا تبقى فلسطين تحت براثن محظيتها "اسرائيل" خمس وسبعين سنة، جمهوريين و ديمقراطيين ؟
السؤال الثالث : لماذا بعد ذلك عندما يحضر رئيسهم الى المنطقة يجمع زعماءنا في مكان واحد كما يجمع المعلم نفرا من تلامذته او شيخا يجمع بعض مريديه او زعيم عصابة يجمع ابرز عتاته . في آخر زيارة قام بها الرئيس الاسبق "ترامب" وضع يده على ما يقارب نصف ترليون دولار "كاش"، ما يكفي لنقل الامة كلها من حال الى حال. (في حالة بايدن فهو دعا دول الخليج الست بالاضاقة الى مصر والعراق والاردن) ، وكان الغاضبون من غير المدعوين أكثر من الفرحين بحضورهم ؛ المغرب والسودان ولبنان وفلسطين والصومال وتونس وموريتانيا واليمن ، يعني كل الامة العربية تقريبا) ، كأنه يريد بقية الترليون نفطا وغازا .
السؤال الرابع : ألا يدرك هؤلاء الزعماء الذين توارث معظمهم حكم البلاد والعباد عن اسلافهم، انهم في علاقاتهم الطويلة مع اميركا، ان امور بلدانهم وشعوبهم انما ترجع الى الوراء أكثر فأكثر ، هل نهضت مصر مثلا كما نهضت ايران في اربعين سنة ، او السعودية كما روسيا في ثلاثين سنة . وبصيغة اخرى، ألم يدرك هؤلاء ان منسوب تخلفهم عن ركب التقدم والاستقلال والازدهار انما مرده هذه العلاقة غير السوية مع اميركا ، التي لا تريد ان يكون لهم مكانا تحت الشمس ، لانها ترى ان الشمس هي شمسها ، كما ترى ان النفط هو نفطها ، ووفق كاتب اميركي: منذا الذي زرع نفطنا تحت رمالهم ؟.
السؤال الخامس: بالتأكيد بحث الزعماء العرب في قرارة انفسهم عن البديل الذي يمكن ان يغنيهم عن اميركا. في القرن الماضي ، كان الاتحاد السوفياتي ، وكانت الصين ، وبدعوى شيوعيتهما تم مناهضتهما. فلماذا لا ننحاز اليوم الى ايران الدينية الاسلامية ، وفق الشعار الاصولي "لا شرقية ولا غربية ،، اسلامية اسلامية "؟
السؤال السادس: معقول ان يكون عدم الانحياز الى ايران سببه انها شيعية ؟ وهل كونها شيعية يجعلها العدو الاساس للعرب ؟ بل يدفعهم الى ان يتحالفوا مع اسرائيل لكي يتصدوا معا لهذا العدو المسلم الشيعي .
اما السؤال الاخير فهو المتعلق بفلسطين وقضيتها ، ومفاده : هل حقا يقترب أصحاب قرارها من التحرير والعودة والحل والاستقلال والاستقرار والسلام ، بعد ثلاثين سنة من ايداع كل بيضنا في سلة اميركا، ام من الخراب والتشظي والتلاشي والانصهار والخبو والاضمحلال والشطب ؟.
فلسطين
السّبت 16 يوليو 2022 6:57 صباحًا - بتوقيت القدس
ريان وعواودة يواصلان إضرابهما عن الطعام
رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان رائد ريان، وخليل عواودة إضرابهما المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبهما المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداريّ.
وأكد نادي الأسير في بيان له، أنهما يواجهان ظروفًا صحية خطيرة، تتفاقم مع مرور الوقت، إضافة إلى جملة من السياسات التّنكيلية الممنهجة الهادفة لنيل منهما والضغط عليهما، حيث يقبعان حتّى اليوم في سجن "الرملة".
المعتقل رائد ريان (28 عامًا) من بلدة بيت دقو/ القدس، مضرب عن الطعام منذ 101 يوم، وهو معتقل إداريّ منذ 3/11/2021، حيث صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، علمًا أنّه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرًا رهنّ الاعتقال الإداريّ.
فيما استأنف المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا/الخليل إضرابه عن الطعام في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور، علمًا أنّه معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.
فلسطين
السّبت 16 يوليو 2022 6:56 صباحًا - بتوقيت القدس
"حماس": القصف الإسرائيلي على غزة يأتي في إطار العدوان والسلوك الإرهابي
غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت حركة حماس، اليوم السبت، القصف الإسرائيلي على قطاع غزة فجر وصباح اليوم، بأنه يأتي في إطار جرائمه وعدوانه وسلوكه الاحتلال الإرهابي الذي لا يتوقف ضد الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده.
وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس في تصريح صحفي له، :لن يستطيع الاحتلال الصهيوني بكل أدوات الإرهاب والدعم الأميركي له ، ولن يكسر إرادة شعبنا الصامد ومقاومته الباسلة، وسنواصل مقاومتنا ونضالنا المشروع حتى طرد المحتل من كامل أرضنا الفلسطينية". كما قال.
فيما قال فوزي برهوم من الناطقين باسم حماس، في تصريح آخر، إن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، يأتي استمرارًا للعدوان الشامل على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا في كل مكان في فلسطين".
وأضاف برهوم: "هذا التصعيد الذي جاء مباشرة بعد زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن، للكيان الصهيوني، يعكس حجم الدعم والتشجيع الأميركي الذي تلقاه الإحتلال الإسرائيلي لاستمرار عدوانه وارتكاب جرائمه".
وتابع: " رئيس حكومة الإحتلال يائير لابيد، يحاول بائسًا أن يثبت للمجتمع الإسرائيلي أنه قادر على تحقيق واستعادة الردع المفقود الذي بددته ضربات المقاومة النوعية وحطمت كل معادلات العدو".
ووجه الناطق باسم حماس، التحية للمقاومين الذين تصدوا للطيران الحربي الإسرائيلي أثناء غاراته على قطاع غزة، قائلًا: "وستبقى المقاومة الباسلة الدرع الحامي لشعبنا، والتي سوف تستمر وتتصاعد وتطور من أدواتها في كل ساحات الوطن رغم كل أشكال العدوان حتى انتزع كامل حقوق شعبنا ودحر الإحتلال".
فلسطين
السّبت 16 يوليو 2022 1:04 صباحًا - بتوقيت القدس
محدث بالصور|| إطلاق صواريخ.. غارات إسرائيلية على مواقع للمقاومة بغزة
غزة - "القدس" دوت كوم- شنت طائرات حربية إسرائيلية فجر وصباح اليوم السبت، غارات جوية على موقعين للمقاومة في قطاع غزة.
وأفاد مراسل "القدس" بغزة، أن طائرات حربية قصفت بأربعة صواريخ موقع شهداء النصيرات وسط القطاع، ما تسبب باندلاع حريق بداخله، تم السيطرة عليه فورًا.

وسبق ذلك، أن قصفت طائرات أخرى موقع "البحرية/ البيدر" جنوب غرب مدينة غزة، بنحو 8 صواريخ، تسببت بانفجارات كبيرة.
وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن القصف الأخير على النصيرات جاء ردًا على إطلاق صاروخين تجاه النقب الغربي، فجرًا، وإطلاق نيران رشاشة مضادة، وذلك بعد لحظات من القصف الذي سبقه على الموقع الآخر والذي قصف ردًا على إطلاق صاروخين تجاه عسقلان في ساعة مبكرة من فجر اليوم.
وادعى الجيش الإسرائيلي أنه هاجم بنية تحت أرضية لحماس في الموقعين المذكورين بزعم وجود ورش تصنيع أسلحة ومواد خام تستخدم لإنتاج الصواريخ.

وكان 3 مستوطنين أصيبوا بالهلع جراء إطلاق صاروخين على عسقلان عند نحو الساعة الواحدة فجرًا بتوقيت فلسطين المحتلة، حيث تم اعتراض أحدهما وسقط الآخر في منطقة مفتوحة، وفق إعلان الاحتلال.
رياضة
الجمعة 15 يوليو 2022 11:34 مساءً - بتوقيت القدس
الرجوب مرحبا بالوفد الجنوب إفريقي: نستلهم منكم فكرة التحرر من الاحتلال
رام الله - "القدس" دوت كوم - التقى رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الفريق جبريل الرجوب، مساء اليوم الجمعة، وفد فريق "SA Development" الجنوب إفريقي، في مكان إقامته بمدينة الأمل الرياضية في أريحا.
وقال الرجوب: "أتمنى منكم أن تندمجوا مع أطفالنا وعلائلاتنا وتتواصلوا معهم، اذهبوا إلى كل الأماكن، عيشوا اللحظات وكأنكم في بلدكم ولا تترددوا في طلب المساعدة".
وأكد أن الزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيسلون مانديلا "شكّل أيقونة للتحرر من الاحتلال تماما مثل ياسر عرفات، وإننا في فلسطين نستلهم فكرة تحرر جنوب إفريقيا من الاحتلال، كفكر نموذجي يُحتذى، ونحن فخورون ببلدكم وشعبكم المناضل".
وثمّن الرجوب رغبة الوفد الضيف بتبادل الزيارة، مشيرا إلى أنّه يفضّل أن "يزورونا هم دائماً هنا في فلسطين، لأن حضورهم بهذا الاسم المهم وكأنهم يقولون لنا: نحنا هنا، نحن معكم، أنتم لستم وحدكم".
وتمنى الرجوب أن يحظى الوفد في العام المقبل، بزيارة لقطاع غزة ومخيمات اللاجئين في لبنان، مؤكدا عليهم ضرورة زيارة العديد من الأماكن الفلسطينية، مشيرا إلى مدينة جنين كنموذج للمعاناة اليومية بسبب الاحتلال، وأنهم حينما يزورونها سيلحظون عظمة الصمود والصبر لأبنائها تماما كما هو الحال في مختلف المحافظات الفلسطينية ومخيمات الشتات.
وأعرب الرجوب عن شكره لسفير جنوب إفريقيا في فلسطين شون بينفلدت، على ترتيب هذه الزيارة، مثمنا الجهود التي يبذلها دائما لصالح فلسطين.
بدوره، قدّم السفير بينفلدت شكره للفريق الرجوب على كافة الترتيبات المميزة وحسن الاستقبال والضيافة للوفد الزائر.
ووجه رسالة للوفد قائلاً: "أنتم هنا ليس صدفة، أنتم هنا لترفعوا علم جنوب إفريقيا وعلم فلسطين، أنتم هنا لدعم الناس في فلسطين والوقوف معهم ومساندتهم، لقد سبق وقدمت جنوب إفريقيا الزعيم نيسلون مانديلا كنموذج للحب والاهتمام والتضحية ويجب عليكم أن تفعلوا الأمر ذاته".
وأضاف: "طالما كان لدى جنوب إفريقيا القدرة على التحرر، فبالتأكيد فلسطين قادرة على تحقيق ذلك أيضاً".
من جهته، أكد رئيس الوفد بوبي أبو بكر، أننا "جئنا إلى فلسطين، لنلعب مع أطفالكم ونزيد من حلقة التواصل ونعمل معا على تطوير بعضنا البعض".
وأشار إلى أن "جزءا من الأطفال يسافرون للمرة الأولى خارج جنوب إفريقيا، ونحن نريد منهم أن يكونوا سفراء لفلسطين في وطنهم، يسعدنا أن نزوركم كل عام وأيضاً نتمنى أن تزورونا في جنوب إفريقيا".
وأكد "أننا في جنوب إفريقيا قاتلنا من أجل الحرية والديمقراطية، وكما حققناها في جنوب إفريقيا نتمنى تحقيقها لفلسطين".
وتستمر زيارة الوفد الضيف أسبوعا، حيث يجول خلالها عدة محافظات ويخوض مباريات مع أندية فلسطينية.
ويتألف الوفد من 40 شخصا، بينهم 18 لاعبا من الفئة العمرية 12-13 عاما، وقد تم اختيارهم بعد تصفيات في جنوب أفريقيا، وفوزهم ببطولة "فلسطين حرة لكرة القدم".
فلسطين
الجمعة 15 يوليو 2022 10:52 مساءً - بتوقيت القدس
وفاة طفلة متأثرةً بجروحها إثر سقوط جسم ثقيل عليها في مخيم شعفاط
القدس - "القدس" دوت كوم - توفيت الطفلة ميسر مصطفى الطويل (عامين ونصف)، متأثرةً بجروحها التي أصيبت بها إثر سقوط جسم ثقيل عليها صباحًا.
وكانت الطفلة الطويل وهي من سكان مخيم شعفاط لتلقي العلاج في أحد المستشفيات، إلا أنها فارقت الحياة.




